عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - G. Adam Comah

صفحات: [1]
1
اليوم تحصدون العلقم

بقلم: ك . ادم كوما/ الدنمارك

تعاونتم على الاثم و العدوان, مع من يقول : لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء , وهم و قِرَدَةَ وَخَنَازِيرَ …..واليوم تحصدون العلقم.
وقد جمعت هنا شيئا من كلام ، رغبة في تذكير الغافل ، وتعليم الجاهل ، وإرغام المعاند " ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة .

للاسف لا تنفعكم الشكوى لاسيادكم من الجيش الحر...فاستنكاركم التعدي على كنائسكم, وطلبكم تجميد عضوية اتباعكم فصل متاخر ومتكرر.
ادبيا لا يحق لكم ان تسمون هذه  الجماعات بالارهابية ….لانكم متحالفين معهم وفي نفس الخندق معها ومع مموليها مثل دولة قطر و تركيا و السعودية ….عفوا نفس الفندق .
الا تعرفون ان  الوهابية...وآل سعود دمروا و لايزال يدمرون أضرحة الصحابة وآل بيت نبي الاسلام؟ بالوثائق (جريدة الكون )3ديسمبر عام 1925 تبين محاولاتهم التخريبية.
أذا كان هذا حال الاضرحة والمراقد الاسلامية ...فما بالك يا ابراهيم مراد و جورج صبرا باحوال كنائسكم الارثودوكسية !
لقد اكد ..كيري أن دولا عربية عرضت تحمل نفقات العملية العسكرية ضد سورية ...وهذا يعني انكم متحالفين و متامرين مع من يخرب بيت بيتكم.

2
المنبر الحر / موضوع كتابة سالم
« في: 19:31 19/09/2013  »
بقلم : كرابيت ادم كوما/الدنمارك

لاشك أن أستقالة الرفيق سالم كاكو من الحركة الديمقراطية الاشورية (زوعـا) و انسحابه كنائب برلماني و مرشح لقائمة الرافدين في برلمان أقليم كردستان, اي تخلـــيه عن منصبيه البرلماني كونه رئيس الكتلة البنفسجية والحزبي كونه عضوا قياديا منذ منتصف التسعينات, هي خسارة للحركة الديمقراطية الاشورية وله شخصيا ايا كانت الاسباب.

فببالغ الاسف تلقينا خبر انسحابه و استقالته من خلال وكات الانباء والمواقع الالكترونية, مبررا انسحابه بمفاجأة من النوع الثقيل ...تلك التي فجرها الأستاذ سالم كاكو في أيضاحه..كما وصفها السيد يونان هوزايا ، نائب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الاشورية ووزيرالصناعة والكهرباء في حكومة إقليم كردستان(سابقا).

 لقد كان راضيا على سياسة المكتب السياسي ونهج الحركة  طيلة العقدين الماضيين و كان ضمن مرشحي القائمة الحالية بمباركة اللجنة المركزية! وكان كذلك ... والى لحظة ظهور تسلسل المرشحين. كونه عضو سابق في المكتب السیاسي لـلحركة الديمقراطية الاشورية  (1997 -2001) ونائب سابق للسكرتیر العام من (2001 – 2006)، ورئيس كتلة قائمة الرافدين في اقليم كردستان العراق, لايعفيه من المسؤولية الجماعية  لقرارات الحركة ….ولكن وللاسف ...قد سكت دهرا و نطقت كفرا.
الاستاذ النائب مثلما تعرف...ليس لبني قومك من النصارى بيئة ملائمة لا ثقافية و لا دينية لتكون حاضنة لمعاداة الشعوب والامم الاخرى وليست ابدا منطلقنا للعمل السياسي ،بل التآخي القومي والشراكة والتنوع، وحق الشعوب بتقرير مصيرها. فخلط المعاداة بمسالة المطالبات برفع التجاوزات, كخلط البنزين بالديزل.

 السيد كاكو في مقابلة سابقة له... نشرت في موقع عنكاوة ...قال :.والنوع الثاني هنالك شخصيات متنفذة قوية مسنودة من سلطة الاحزاب المتنفذة تسيطر، وتفرض قوتها على القرى وبعض الاراضي، ولا تفسح المجال امام السكان قرى لعودتهم اليها واعمارها. انتهى الاقتباس....وهل هذه مطالبة هي مشروعة او اساءة و عداوة؟!.

ان من يعرف التصيد بالماء العكر, لابد ان ان يعرف ايضا ان القيادة الجماعية لا تعفى من مسئولية لكل عضو من أعضاء التنظيم، مهما علت مكانته، عن المهام الموكلة إليه كفرد.
وهنا ادناه اذكر اليكم بعض النماذج ….وما عليكم الا اعتبارها عداوة للشعب الكوردي او محبة له
•   في موقع (صوت العراق) – وبتاريخ 18-09-2011 وبقلم: عبدالغني علي يحيى كتب عن الدور الفاعل للمكون الآشوري في لواء الموصل بعد أيام قلائل من اندلاع ثورة أيلول الكوردستانية العظمى في الحادي عشر من أيلول عام 1961 .(( أذ تشكلت قوة عسكرية ضاربة شبه متجولة من الآشوريين,تلك القوة الوحيدة والمتجولة التي شنت حرب عصابات ثورية متواصلة بقيادة شاب اسمر نحيل يدعى (هرمز ملك جكو) والذي احتل مكانة محترمة خاصة عند   قائد الثورة, البارزاني )).
•   على امتداد ثورة أيلول 1961-1975 استشهد المئات من المسيحيين في لواء الموصل كما واعتقل منهم المئات وعذبوا، ودمرت العشرات من دورهم وقراهم، وتعرضت كنائس لهم الى القصف والتدمير، يذكر ان اول مذبحة جماعية او ابادة جماعية للسكان في كوردستان من قبل الحكومة العراقية هي تلك الجريمة التي ارتكبت في قرية (صوريا) بحق المواطنين المسيحيين وأودت بحياة جميع من كانوا في القرية او وقعوا في قبضة الجيش العراقي كان ذلك في عام 1969.
•   يذكر ان اول امرأة التحقت بثورة أيلول كانت سيدة مسيحية تدعى (ماركريت) وكانت تلقب بـ(كوردستان) ومن شدة الاعجاب بها فان صورتها الفوتوغرافية كانت تتداول بكثرة بين المسيحيين والمسلمين على حد سواء.
•   كما ان أول رئيس لمحكمة الثورة (ثورة أيلول) التي كانت تتخذ من (ناوبردان) مقراً لها، كان من مدينة الموصل، المحامي والكاتب المعروف جرجيس فتح الله .
•   وان اول مسيحي تسنم منصباً رفيعاً في تشكيلات الثورة في القيادة (المكتب التنفيذي) كان من أهالي الموصل ومن سكنة قصبة زاخو الذي سكن في قرية (دربند رايات) لفترة وكان رجل دين معروف.
•    (شهيد كوردستان هرمز ملك جكو) المناضل والشهيد هرمز ملك جكو الذي حمل  السلاح من اجل ان تعيش كردستان وان يعيش سكانها بكل اطيافهم بكرامة وفخر. ولهذا الشهيد ابناء عمومة و اقرباء يعملون في (الزوعا).
•   وللعلم الكاتب وصفي حسن الرديني اصدر كتاب توثيق تاريخي عن حياة الشهيد المذكور.
•    انه ليس للكلدو السريان الاشوريين ارضا فى شمال العراق و انما يحق لهم الاقامة على ارض كوردستان ( لملا بختيار القيادى فى الاتحاد الوطنى الكوردستانى).
•    يقول المؤرخ الكوردي الكبير محمد أمين زكي (كان وزيراً للمالية في العراق أثناء مذابح الآشوريين في سميل عام 1933) ..في كتابه : تاريخ الكرد وكردستان (ص268)... أفشال معاهدة سفير (1920) و احلال محلها معاهدة لوزان (1923) والقاضية بموت كل من أرمينيا الكبرى وكردستان المصغرة ومن ثم بروز تركيا بقيادة كمال أتاتورك كقوة فاعلة ورئيسية في المنطقة. هل تعرف من كان السبب؟

فالاساءة للاخر تدخل ضمن مفهوم الاسقاط و...هي حيلة دفاعية ينسب فيها الفرد عيوبه ورغباته وميوله للناس حتى يبرء نفسه ويبعد الشبهات عنها، فالكاذب يتهم معظم الناس بالكذب. ويبدو أن عملية الإسقاط كما قال  عنها عالم النفس سيجموند فرويد مؤسس التحليل النفسي  وهو تلك العملية التي يطرح فيها الشخص خصائص ومشاعر ورغبات ومواضع عن ذاته ويلقي بها على الآخرين.

وان ما يحدث من ردود فعل اعضاء في الحركة  نتيجة لامور تنظيمية هو فتنة ...و هناك من يحاول صب الزيت على النار......و زلات اللسان وانصاف الحلول لن تحل المشاكل.
أقتباس بتصرف.( إنه من المؤلم ان يضحي المرء برفاق دربه بهذه السهولة وان يحاول تسقيطهم.)..كما ذكر الاستاذ سامي اسحق عضو (ل.م) للحركة في له مقال تحت عنوان رسالة مفتوحة ..
أن كنت مظلومــا, فخيرا لك ان تكون كذلك, من ان تكون ظالما , فسرعان ما تعود المياه الى مجاريها وتكسب القلوب والعقول, ولكن بكلام دق الاسفين والتحريض لمعاداة من كنت تعمل في صفوفهم….سوف يكون له نتائج سلبية ..تنسحب على الابرياء.



3

 أظهرت دراسة حديثة أجراها باحثون استراليون أن شرب القهوة والشاي يمكن أن يساعد في الحد من حوادث الطرق. وأوضحت الدراسة أن مادة الكافيين الموجودة في الشاي والقهوة تقلل من مخاطر مداهمة النعاس للسائقين والوقوع في الحوادث.وقام الباحثون بتقصي حالة 1047 سائقا والحوادث التي تعرضوا لها على مدى عام. فتبين أن الذين تناولوا الشاي والقهوة من أجل البقاء مستيقظين في الرحلات الطويلة انخفضت مخاطر تعرضهم للحوادث بنسبة 63%.المصدر: وكالات

4
قلم : ك . اوكاما, الدنمارك
6/12/2012
قرياقوس بطل الجبهة السورية بدون منافس كان وحيدا يتجول مرفوع الراس بين الخنادق ,وبقي يقاوم على الرغم من فرار الاخرين ...واليوم  يعيد  التاريخ نفسه ….وهكذا يفر اسطيفو و جورج صبرة وابراهيم مراد  وبشير السعدي و ميشيل كيلو وغيرهم الى مشيخة قطر و يتجولون في الفنادق.
لقد استطاع الضابط الأثوري الوحيد في كل الجبهة ان يقف بوجه جيش اسرائيل وان يدافع عن كل سوريا بينما اليوم... يفشل من يسمون انفسهم بالسريان الاشوريين من امثال رئيس كتلة السريان الآشوريين و رئيس المجلس الوطني السوري و رئيس حزب الاتحاد السرياني العالمي في حماية بيوتهم من اعتداءات حلفائهم.
ينتسب الآشوريون لآشور الابن الثاني لسام بن نوح، وهم من القبائل السامية التي هاجرت إلى شمال بلاد ما بين النهرين وكانت عاصمتها الأولى مدينة آشور ثم صارت نينوى،ولكن بعض المرتزقة منهم حنوا لحياة البداوة , فجلبوا الارهاب والتطرف الى مناطق سكناهم.
 اللواء قرياقوس متشو قرياقوس، في الأصل أثوري من عشيرة تيارى العليا ...هاجر أجداده من منطقة حكاري  الى داخل العراق وبعد احداث مذبحة سميل الى سوريا حيث ولد في تل تمّر بسوريا عام 1942 ...وهويفتخر بكونه سوري ويعبد وطنه ...ويدافع عن تراب سوريا...بعكس السريان الاشوريين من مرتزقة قطر..اذ تحالفوا مع من  يقوم بالاعتداء وانتهاك حرمة البيوت والاعراض والاملاك.
وهو يقول: من لا يكون نافعل لوطنه لا يكون نافعا لبني جلدته ..فهو مخلص لسوريا ويعمل لوطنه ويساعد ابناء بني جلدته ...لقد ذكر آمر اللواء العراقي حسن جميل إن الاسرائيليين أذاعوا كلاما قائلين "قرياقوس لماذا تُحاربنا فأنت لست مُسلما ولست عربياً فلماذا تُحاربنا؟ وقد إحتار اليهود معه ولم يستطيعوا أن ينتصروا عليه، لأن الجبهة التي كان فيها لم يستطع الاسرائيليون إقتحامها.... لانه اثوري اصيل  لايخون الزاد والملح ...و لايصبح من فرسان الحميدية الطورانية وان كان راتبه بالليرة السورية,  ولكن انتم تتوسلون بالجيش الحر..والراتب بالدولار الامريكي ان يضبط عناصره الارهابية في الحسكة؟ّ
  ببطولته وثباته في جبهات القتال كضابط كما كان يفعل اسلافه عندما كانوا يربطون انفسهم  بخيوط من نبات السامرما(نوع من نبات القنب) في مواقع القتال .... و استساله في سبيل الوطن أمر الرئيس الاسد الاب  بحضوره وأثنى عليه و كرمه و رفع من مقامه ....وجعله اسدا من الاسود لان ...الشاعر يقول لا تأسفن على غدر الزمان لطالما...رقصت على جثث الأسود كلاب ...لا تحسبن برقصها تعلو على أسيادها...تبقى الأسود أسودا والكلاب كلاب....  ومع اعتذارنا للكلاب الوفية.
وهناك من الرجال من امثال الدكتور  قدري جميل الذي كان زعيما شيوعيا بحق و لايزال وعلى عكس السيد صبراالذي كان شيوعيا ولكنه سرعان ما صار ليبراليا وانتمى الى روتانا....و جميل قدري وعلى الرغم من اعتقاله عدة مرات من قبل المخابرات السورية  نتيجة مطالب سياسية وطنية... فهوالان وزير وعلى اقل تقدير يقوم بحماية المستهلك السوري من الارهابيين. والدكتور علي حيدر زعيم سياسي للحزب القومي الاجتماعي السوري و يسير على خطى انطوان سعادة, فهو  والد شاب بريء استشهد على أيدي العناصر الطائفية، لكنه تعالى على جراح الأب المكلوم، ورفض مبدأ الانتقام ،ويواصل اليوم دعواه إلى التسامح والمصالحة. وما اجمل مؤتمرات قدري جميل و علي حيدر في موسكو ,و ما اقبح لمات شلة  قطر.
 ...اقتباس( حمّل رئيس حزب الاتحاد السرياني العالمي ابراهيم مراد "ائتلاف المعارضة السورية" وقيادة "الجيش السوري الحرّ" مسؤولية ما يتعرض له المسيحيون وخاصة ابناء الشعب السرياني في محافظة الحسكة من تعديات وانتهاكات للبيوت والاعراض والاملاك وليس آخرها اقتحام عصابات "جبهة النصرة" لكنيسة السريان الارثوذكس في منطقة رأس العين وتدنيس رموزها الدينية من تحطيم صلبان وصور مقدسة تلتها اقتحام مدرسة السريان في القرية وتحطيم وتخريب محتوياتها) انتهى الاقتباس. تصور يتحالف مع ائتلاف المعارضة السورية و الجيش السوري الحرّ على الرغم من انه يشتكي منهم ومن النصرة؟!
ولزيادة تاثرهم بالبداوة بدأوا يستخدمون اساليب ..البطيحان و اليوم يومك يا بطيحان ....هو يطالب "المسيحيين وكافة العلمانيين وبشكل خاص ابناء شعبنا السرياني في محافظة الحسكة بالوقوف يداً واحدة في وجه كل من تسوّل له نفسه الاعتداء على كرامتهم ومقدساتهم ومحاولات تهجيرهم عبر استعمال كافة الوسائل المتاحة لاسيما العسكرية منها حفاظاً على كرامتهم وعزتهم وعنفوانهم وبقائهم في ارضهم التاريخية"
واسالك لماذا لم تاخذوا السلاح من الدولة و الحكومة السورية الوطنية للدفاع عن كرامتكم  . هل لان الرواتب كانت بالليرة السورية.. و الاخرين يدفعون بالدولار ....هل هكذا يفعل الحزب ...ينتظر الى ان تهدر كرامة شعبه و ثم يناشد المجرم ان يتركه ؟!
الم تروا ماذا حدث في العراق من تهجير وقتل الاشوريين / السريان / الكلدان  وحلول الاف العوائل ضيوف على سوريا ....فهل تتصور ان جبهة النصرة  بقيادة المجاهد ابو محمد الجولاني يعترف بكم كونكم شعب سرياني متجذر صاحب الحضارة والارض الاساسي في سوريا ....
تقولون انتم كنتم  من اول الداعمين والمنخرطين في صفوف الثورة، اي ثورة ....ثورة اقتحام الكنائس وتدنيس الرموز الدينية المسيحية من صلبان وصور، وكذلك تخريب محتويات مدرسة السريان فيها".
كل هذا يحصل والمنظمة الاثورية ado في منتهى الادب واللياقة و الكياسة السياسية تقول في بيان لها نريد أن نلفت عنايتكم إلى أنه ومنذ يومين حصلت ممارسات وسلوكيات شاذة ومستهجنة من بعض عناصر الجيش الحر أو من المحسوبين عليه من الكتائب المسلحة المتمركزة في مدينة رأس العين
وهل ينفع الاسلوب الدبلوماسي مع من ياخذ المسافرين العزل رهـــــــــــــــــائنــــــــــــــــــــا ...؟
وننقل اليكم حالة واحدة كمثال لا للحصر ...أوضح الناشط أن أفراد الكتيبة دخلوا "إلى الباص وقاموا بتلقيم أسلحتهم، بغية اثارة الخوف بين  الركاب والمسافرين ...وتابع قوله إن " قائد الحاجز، شاهد إشارة الصليب موجودة على جانب كرسي السائق، وجن جنونه، حيث قام بتكسير الصليب ودعسه ولكن لم يشف غليله، وأراد أن يأخذ الشوفير . وثم اجبروه على اشهار اسلامه... و الا القتل.

5
التعازي / رسالة تعزيــة
« في: 23:12 21/11/2012  »
من كرابيت / الدنمارك
العم بطرس كوما و الاخ نينوس / شيكاكو

رسالة تعزيــــــــــــــــــــــة
بقلوب مؤمنه بقضاء وقدر الرب كنا نتابع تدهور اوضاع الصحية لزوجة العم موسكو وبكل الم و حسرة ...بدون ان نستطيع ان نعمل شيء.
واما بعد ذلك ...ببالغ الأسى والحزن  ، تلقينا خبر وفاة فقيدتنا العزيزة، أشاطركم ألالم والحزن ولو من على بعد  بهذا المصاب الجلل اذ برحليها فقدنا صوت ام حنون.
حقــا لقد آلمنا نبأ وفاة  الزوجة و الام ... ، وفجعنا كما فجعكم ، ونطلب لها الرحمة والراحة الابدية.
وبمشاعر المواساة والتعاطف الأخوية المخلصة، أتقدم إليكم بتعازينا القلبية الحارة،وأتمنى أن يلهمكم  وكافة أفراد أسرته الكريمة الصبر والسلوان والسكينة وحسن العزاء.
اذ كلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ يوما ما...والكل في هذا الدرب سائرون ..لكن نوصيكم بالصبر والاحتساب، والتعاون والمحبة.
 داعين من الرب ان يسكنها ملكوت السماء مثوى الابرار ، وان يلهمكم الصبر والسلوان ولروح الفقيدة الراحة الابدية.
ولنتقدم بالدعاء الصالح رافعين الأكف ...نحو السماء مبتهلين... ان لا يحدث لكم اي  مكروه ويحفظكم من المرض و السوء.

6
من / كرابيت ادم كوما
مقيم بالدنمارك
الى/ الأستاذ يونان هوزايا المحترم
يسعدني ان اتقدم بالتهنئة الحارة لشخصكم الكريم بمناسبة صدور كتابكم الجديد تحت عنوان " نهراواثا " , والذي هو فرع من ال (نهراواثا) من مساهماتكم الثمينة في مجال الفكر والادب و اللغة.
وايضا عطاءاتك السخية في مجال تاليف القواميس والتي تعتبر محاولات جادة لاحياء لغوي, تراثي و حضاري, و كمرجع  مهم ينهل منه كل طالب علم.
ففي بداية التسعينات سطعت ككوب والتحقت بمدارك الذي كان ينتظرك, فاضحيت قلما لامعا في اعلام الحركة ومنها جريدة بهرا, ونلت الاعجاب و رضا أصحاب الامتياز فيها.
 فبالرغم من توليكم ادارة و قيادة عدة مؤسسات تقافية و ادبية و من ثم سياسية والتي تعطي لذة تتمثل في الشعور بالسوبرمانية, الا ان تسربلكم بالتواضع والتفاني كان خيرا ونعمة.
 الأستاذ يونان هوزايا يعد بحق شخصية مميزة جدا ويمكن القول أنه من بين الشخصيات المبدعة والناجحة في  التاليف والنشر والأدارة.
ونتمنى له الصحة و العافية و نتطلع الى المزيد ….لان كل شجرة تعرف من ثمرها.

ومع خالص التقدير و الاحترام
 Garabet Adam Comah,

7
منقول من مواقع اخرى

كمية الحرارة التي تنبعث في اليوم الواحد من جسم الشخص العادي كافية لجعل 40 لتراً من الماء تصل إلى درجة الغليان !

ـ غرائب جسم الانسان : الرئة اليُمنى لدى الإنسان تستوعب كمية من الهواء أكثر منالكمية التي تستوعبها الرئة اليُسرى ، و يرجع السبب في ذلك إلى وجود القلب أسفل الرئة اليسرى !
 
ـ غرائب جسم الانسان : أكدت نتائج دراسات طبية أن كل سيجارة يُدخنها الشخص تقتطع نحو 10 دقائق من عمره المفترض !

ـ غرائب جسم الانسان : تحتوي لحية الشخص البالغ على ما يُراوح بين 7 آلاف و 15 ألف شعرة ، أما الحاجب الواحد فيحتوي على ما يراوح بين 450 و600 شعرة !
 
ـ غرائب جسم الانسان : حجم الجنين البشري في نهاية أسبوعه الثالث لا يزيد عن حجم بذرة السمسم ، أما وزنه فلا يزيد عن وزن قطرة ماء !

ـ غرائب جسم الانسان : عندما ينام المرء يزداد طول قامته بمعدل سنتيمتر واحد تقريباً , و ذلك لأن الجسم يكون بحالة استرخاء , ثم يعود طول القامة كما كانت بعد الاستيقاظ , إلا إذا قُدّر للمرء أن يزداد طوله !

ـ غرائب جسم الانسان : عندما تعطس ، تتوقف جميع الأجهزة في جسمك عن العمل بما في ذلك القلب !

ـ غرائب جسم الانسان : مخ الإنسان يستهلك 20 بالمائة من إجمالي الأوكسجين الذي يمتصه الجسم !
 
ـ غرائب جسم الانسان : القناة الهضمية التي تبدأ بالفم و تنتهي بفتحة الشرج يبلغ طولها نحو 9 أمتار !

ـ غرائب جسم الانسان : إذا فقد الإنسان 20 بالمائة من ماء جسمه فإنه يموت حتماً !
 
ـ غرائب جسم الانسان : يتألف جسم الشخص البالغ من حوالي مئة تريليون خلية !

ـ غرائب جسم الانسان : النسيج البشري الأسرع نمواً هو نخاع العظم ، و يليه نسيج الشعر !
 
ـ غرائب جسم الانسان : تبدأ بصمات أصابع الجنين بالظهور بعد مرور حوالي 15 أسبوعاً على بداية الحمل !

ـ غرائب جسم الانسان : يحتوي جسم الإنسان على نحو 600 عضلة و تُشكل تلك العضلات ما نسبته 40 بالمائة من إجمالي وزن الشخص !
 
ـ غرائب جسم الانسان : الكبد هو العضو الداخلي الوحيد في جسم الإنسان الذي لديه القدرة على النمو ثانية إذا تم اقتطاع جزء منه جراحياً !

ـ غرائب جسم الانسان : يولد الإنسان من دون العظمتين اللتين تغطيان الركبتين و لا تظهر هاتان العظمتان إلا بين الثانية و السادسة من العمر !
 
ـ غرائب جسم الانسان : إذا وضعت سماعات للأذن لمدة ساعة واحدة ، فإن ذلك سيؤدي إلى تضاعف البكتيريا في داخل أُذنيك بمعدل 700 مرة !

ـ غرائب جسم الانسان : يتسبب الذباب المنزلي في نقل نحو 30 مرضاً معدياً مختلفاً إلى الإنسان !
 

8
الايمان و خيارات الحياة
العمل التطوعي بين الايمان و الشعور بالرضــــــــــــــا
حب الناس ومساعدتهم و ادخال السرور على قلوب المحتاجين منهم وتسهيل أمور الناس  من أعظم أفعال الخير .

Written by :Thomas Nørgaard & translated by: G. Adam Comah
      
تكرس الاخت Heidi Koldtoft Christensen الكثير من وقتها للآخرين. والعمل التطوعي يملأ معظم اوقاتها ابتداء من الدنمارك ورومانيا والهند وأوغندا.
وبهذه المناسبة سألتها عن  دور الإيمان في التزامها العمل التطوعي.الاخت هايدي تجاوب قائلة : من المهم بالنسبة لي أنا ان أمزج إيماني في شؤون حياتي الأخرى، مع كل ما يغطي ويشمل, وتنقل ايات من ارميا في كتاب العهد القديم: واضافت "أنــا اعرف اي خطط وضعت لكم، يقول الرب، خطط لتحقيق السعادة والازدهار وعدم إلحاق الضرر بكم، وخطط لأعطيكم المستقبل والأمل" (إرميا 29.11).”
 انا متاكدة ان  يسوع له كل المجد يريد لي ما هو أفضل واصلح، وهذا هو السبب الذي يجعلني أجرؤ على ترك حياتي له، ان يملك على حياتي كلها، كلما اتمكن و استطيع،...تقول هايدي.إذا كان اليوم يطوف اليسوع في مديتنا آرهوس, أنا واثقة تماما من أنه كان سيلتفت الى الناس الوحيدون و الفقراء و الضعفاء اجتماعيا,  و كان يقدم لهم المحبة و الرعاية، توضح هايدي ...وهكذا تقدم مثالا لبعض النواحي التي تدخل ضمن مجال ايمانها.في الوقت الذي اصبح فيه التوتر حالة تشبه الوباء والانشغال والانهماك صارتا قيم عظمى لدى معضم الناس, فعندما يخصص ويعطي الانسان بعض من وقته لشخص آخر, فهذا الايثار يعني شيئا ايجابيا  تقول الاخت هايدي.حاليا، تعمل الاخت هايدي كمتطوعة للنساء وعلى حد سواء ايضا كمضيفة في ملجـــــأ هاملت 3.1، ويقع في آرهوس C. بالإضافة إلى ذلك، فهي تعمل في مخيم صيفي للصليب الأزرق للأطفال المحرومين. ففي كلتا الحالتين من الواضح تماما ان العمل التطوعي يعني الكثير لهايدي، لان العمل  يدار فيها بطواعية وتحركها رغبة حقيقية. انه يولد شعور جيد وايجابي في حياتي ويعطيها معنا سام وعال من خلال مساعدة الاخرين.
  والابتسامة صحية و غير مؤذية...على عكس العقاقير تماما, تختم الاخت هايدى كلامها.[/b]

9
 ببالغ الاسى و الحزن تلقينا خبر الوفاة  ابن عمنا  الاخ  فرج( ابو توني),  الابن البكر لعمنا الاكبر تبسيما كوما.
وبقلوب مؤمنه بقضاء الخالق وقدره ، تلقينا خبر وفاة فــــــــــقيـــــــدنــــــــا، وبهذا المصاب الجلل برحيله العزيز, نشاطركم  الالم و الاحزان ونتقدم إليكم بتعازينا القلبية الحارة،
وبمشاعر المواساة والتعاطف المخلصة، و نسأل أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيحه، وان يغفر له خطاياه وينعم عليه بعفوه ورضوانه ونعمته .


لذا نحن نتقدم بالتعازي القلبية …. و.نعزي انفسنا نحن اعمام الفقيد ( تتو , ادم , ججو, بطرس و ميرزا) و ابناء عم الفقيد احفاد المرحوم كوما …. ونرجو الرحمة على روح فقيدنا الصبر والسلوان للاخينا الاكبر تبسيما (ابو الفقيد) والعافية للبقية من أبناءه .

ففي يوم الثلاثاء والمصادف  31/5/2006 فارق ابو توني الحياة بعد مرض عضال و معاناة والام ….وانتقل من الحياة الدنيوية ….الى الحياة السماوية والابدية.

وتعازي قلبية من ابناء عموتنا من اولاد  المرحوم مام يلدا سرخوش ومنهم مام سركيس و اخوانه وابنائهم في كوماني وخارجها... و مشاركة وجدانية بالاحزان... من قبل ابناء المرحوم مام خنانو ومنهم الاخ ماربينا و اخوانه و اولادهم في كوماني وخارجها.
.و عزائنا الى والد المرحوم العم تبسيما واخوان واخوات الفقيد  وهم/هن ( ايليا وايشو و جميلة , جاني , الشوا,  ليه وماريا) و زوجته الاخت كرستينا و اولاده توني وروني وجوني وزينة.

بأسى حزن تلقينا خبر مرضه و وفاته وبسبب البعد و التشتت ... الكثير منا  لم يستطيع عيادته عندما علمنا بوقوعه مريضا , الا عن طريق الاتصال التلفوني و اللاستفسار عنه و طلب الشفاء له.

فنسأل الخالق أن يجبر مصيبتنا جميعا، وأن يحسن ويلطف بأرملته الكريمة الاخت كرستينا و اولادها، وأن يعوضهم الصلاح والعاقبة الحميدة والنعمة.

ونوصيكم وانفسنا بالصبر والاحتساب، والتعاون على الخير والمحبة، والدعاء له وبالراحة الابدية وقضاء دينه إن كان عليه دين.
.فبقلوبنا ووجداننا نتشارك مصابكم الاليم …. و نشعر ونتقاسم احزانكم  واننا  نتضرع و نطلب لروحه السكينة و الرحمة والطمأنينة الابدية ….في ملكوت السموات والرحمة على ارواح أمواتنا و البقية بحياة الاحياء و الصبر والسلوان.
 على الرغم من انه يعز علينا ان نفارق ويفارقنا الاهل و الاقرباء... ونجد الحياة  مرة من بعدهم …. ولكن الدهر يومان يوم لك ويوم عليك.... وعلينا بالصبر لكل مصيبة... واعلم بأن المرء غير مخلد...... فالحياة...وللخالق  ما أخذ  ...وله ما أعطى، وكل شئ عنده بأجل مسمى فلتصبر وتتأمل ….. فالموت والحياة من سنن الخليقة.

وكان لنا ذكريات مع ابن عمنا المرحوم....انا اتذكر ان حفلة زواجه دامت 7 ايام و 7 ليالي في كوماني ….وهكذا كانت التقاليد ...
واتذكره مضيافا وكريما هو وزوجته الاخت كرستينا عندما  كنا نزوره في مدينة الموصل واتذكر تحديدا عندما  كان والدي ادم قد اجرى عملية قرحة في احدى مستشفيات الموصل.
نيابة عنكم
Garabet Adam Comah
الدنمارك

10
الى/ الاخ نينــــــــــوس بثيـــــــــــــــــــــو وعقيلته ومرافقيه
      الى الاخوة في الحركة الديمقراطية الاشورية (زوعــــا)
ببالغ الاسى والحزن الشديد تلقينا خبر اصابتكم ايها العزيز السيد نينوس بثيو سكرتير الحركة الديمقراطية الاشورية السابق و عقيلتكم الاخت ر. كنا ومرافقيكم بجروح نتيجة حادث مروري مؤسف.

نطلب لكم جميعا بالشفاء العاجل من جروحكم  وبعون الرب سوف ترجعون قريبا سالمين وبالعافية لاحبائكم واصدقائكم و لابناء شعبكم  في كل مكان.




هذا ويشاركونني مشاعر الاسى وتمنيات بالشفاء العاجل  الكثير من ابناء الجالية و هنا ادناه نورد اسماء بعضا منهم  ....وهم

الاخ وردا عوديشو (ابوميسون) /الدنمارك
الاخ زيا عوديشو/ الدنمارك
الشماس داديشو بريمو /الدنمارك
الشماس ستيفن اسحق/الدنمارك
الاخ كرابيت ادم كوما /الدنمارك
 الاخ اIder Younathim (babet Ashitha)/ Denmark
الاخ يوخنا ادم يوخنا و الاخ صبري ايشو
الاخ عدنان زيـــا و الاخ ادمون زيـــا
الاخ ريمون حــازم و الاخ انور ادم 
الاخ وردا ايشو 
الاخ كليانة منشايا
الاخ ادور البازي  
 الاخ جورج البازي 
  الاخ مؤيد بابت ماركو
 والاخ نابليون ايو 
 الاخ ادريس شليمون
الاخ رمزي شليمون
الاخ نعيم الزهيري ابو واثق

وغيرهم




11


الإنسان والسرطان



1- كُل إنسان لديه خلايا سرطانِية في جسده. هذه الخلايا لا يمكن أن تظهر من خلال الاختباراتِ القياسيةِ الطبية العادية، إلى أن تتضاعف هذه الخلايا وتصل إلى بضعة بليونات، فتبدأ بالظهور كأورام خبيثة.
لذلك عندما يُخبرُ أطباء السرطانِ مرضاهم بأنه لم يعد هناك أي خلايا سرطانِية في أجسامِهم بعد المعالجةِ، هذا يعني فقط أن الاختبارات الطبية غير قادرة على إيجاد خلايا السرطان لأنها لم تصل بعد إلى الحجم القابل للكشف!

2- هذه الخلايا السرطانية تظهر من 6 إلى 10 مرات في حياة كل فرد.

3- لكن إذا كان جهاز المناعة قوياً سيتم تدمير هذه الخلايا ومنعها من التكاثر وتشكيل الأورام.

4- عندما يكون الإنسان مريضاً بالسرطان، فهذا دليل على وجود نقص غذائي متعدد... قد يكون ناتجاً عن عوامل بيئية، وراثية، غذائية وحياتية سيئة.

5- للتغلب على النقص الغذائي المتعدد، يجب تدعيم جهاز المناعة من خلال تغيير النظام الغذائي وتضمين بعض المكملات.

6- للأسف نشاهد أن أغلب مرضى السرطان حالما تظهر لديهم الأورام يتجهون دون تفكير إلى العلاجات الموجودة كالأدوية الكيميائية أو الأشعة أو حتى العمليات الجراحية، وكل تلك المعالجات لها أثرها السلبي الخطير في تدمير ما بقي من صحة الجسد وقوته...
العلاجات الكيمائية التي تُعطى للمرضى تقوم بتسميم الخلايا السرطانية التي تتصف بسرعة النمو، لكنها وفي الوقت ذاته تقوم بقتل وتحطيم الخلايا السليمة الحية والضرورية، أيضاً في مكان تكاثرها كنخاع العظم والمناطق المعوية... ويمكنها أن تسبب أضراراً بالغة في أهم الأعضاء، كالكبد والكلى وحتى القلب والرئتين........

7- ا لعلاج بالأشعة يقتل الخلايا السرطانية، لكنه يحرق ويدمر الخلايا والأنسجة الحية والأعضاء السليمة...

8- العلاجات الإشعاعية والكيميائية في بداية تطبيقها ستُنقص حجم الورم، لكن باستخدامها المطوّل لن يبقى لها أي تأثير عليه.

9- عندما يصبح الجسد مرهقاً بالعلاج الإشعاعي ومحمّلاً بكثير من سموم العلاج الكيميائي، يكون الجهاز المناعي مثبطاً أو محطماً بالكامل، لذلك نجد أن المريض يتعرض لكثير من الأمراض المُعدية والاختلاطات....

10- الأخطر من كل ما سبق هو أن العلاجات الكيميائية والإشعاعية تجعل خلايا السرطان نفسها تطفر وتصبح أكثر مقاومة وأصعب في الإزالة...
وعمليات الاستئصال الجراحية قد تؤدي إلى انتشار خلايا السرطان إلى مناطق أخرى.

11- الطريقة الأفضل للقضاء على السرطان هي تجويع الخلايا السرطانية، بالتوقف عن إعطائها الأغذية الضرورية لتكاثرها.....

غذاء الخلايا السرطانية


أولاً - هذه الخلايا الخبيثة تتغذى أولاً وبشكل رئيسي على السكر المكرر!
بقطع هذه المادة سنمنع الإمداد الغذائي الأول للسرطان..
بدائل السكر أي المحلّيات الصناعية مثل: NutraSweet, Equal, Spoonful , وغيرها ضارة لأنها تحتوي على الأسبارتام.
لذلك اعتمد على البدائل الطبيعية مثل الدبس أو الفاكهة المجففة لكن بكمية قليلة جداً.
ملح المائدة يحوي مواداً كيميائية تجعله أبيض اللون.... فاستبدله بملح البحر الطبيعي.

ثانياً – الحليب ومشتقاته يسبب إنتاج البلغم أو المخاط في الجسم، وخاصة في القناة الهضمية... والسرطان يتغذى على هذا المخاط... بإلغاء الحليب الحيواني واستبداله بحليب الصويا أو الرز الغير محلّى، يتم تجويع خلايا السرطان.

ثالثاً – تزدهر خلايا السرطان في الوسط الحمضي..... وهو ما ينتج عن ال طعام الغني باللحوم وخاصة الحمراء منها....
كما تحتوي معظم اللحوم في الأسواق على مضادات حيوية متراكمة، وهرمونات وطفيليات وهي كلها ضارة جداً خاصة لمَن يعاني من السرطان.

رابعاً - يجب أن يكون حوالي 80 % من غذائنا من الخضار الطازجة، الحبوب الكاملة، قليل من البذور والمكسرات، والقليل من الفاكهة، لكي نجعل الجسم في حالة قلوية صحية.
20 % منه يُمكن أَنْ يكون طعاماً مطبوخاً من ضمنها البقوليات.
عصير الخضار الطازجة يعطيك أنزيمات حية سهلة الامتصاص والهضم، وتصل بسرعة إلى الخلايا خلال 15 دقيقة، فتغذي وتدعم نمو الخلايا السليمة.
أفضل مصدر للأنزيمات الحية هو شرب عصير الخضار الطازج مع بعض البقوليات المبرعمة وتناول الخضار النيئة مرتين أو ثلاثة يومياً... وللعلم أن الأنزيمات تتدمر إذا رفعت درجة حرارتها إلى 40 مئوية.

خامساً – تجنّب القهوة والشاي والشوكولا..... وكل شيء يحتوي على الكافيين .. نستطيع أخذ بدائل صحية ولطيفة كالزهورات أو الشاي الأخضر مثلاً وله خصائص مضادة للسرطان...
يُفضل شرب الماء النقي أو المفلتر والموضوع في جرة من الفخار الطبيعي، وذلك لتفادي كثير من السموم والمعادن الثقيلة في مياه الحنفية.
الماء المقطر حامضي الأثر، فاجتنبه.

سادساً - البروتينات الآتية من اللحمِ صعبة الهَضْم وتتَطَلُّب الكثير مِنْ الإنزيمات الهضمية. بقايا اللحوم غير المهضومة في الأمعاء تفسد وتتزنّخ فتُؤدّي إلى تراكم مزيد من السموم في الجسم.

سابعاً - جدران الخلايا السرطانية لَها غطاء بروتينِي قاسيِ. بالامتِناع عن أكل اللحوم سيُتاح المزيد من الأنزيمات لمُهَاجَمَة الجدران البروتينية لخلايا السرطان، فيصبح بإمكان خلايا الجسم المدافِعة تَحْطيم خلايا السرطان بسهولة.

ثامناً - بَعْض المكملات الغذائية تبني وتقوي جهاز المناعة، (IP6, Flor-essence, Essiac, anti-oxidants, vitamins, minerals, EFAs etc .) مما يسمح لخلايا الجسمَ الدفاعية بتَحْطيم خلايا السرطانِ...... المكملات الأخرى مثل فيتامين إي، يسبب 'استماتة الخلايا'، أَو موت الخليةِ المُبرمَج، وهي طريقة الجسم المعتادة للتخلص من الخلايا المتضررة أو الغير مطلوبة.
< BR>تاسعاً - السرطان مرض له جذور في الفكر والجسد وأبعاده الأخرى...
هذا يعني أن وجود روحٍ حيوية إيجابية ونفسية سليمة سَيُساعد الجسم على محاربَة السرطان.
الغضب والحقد وعدم التسامح سيضع الجسمَ في توتر وفي حالة من الحموضة...
لذلك على الإنسان أن يعلم أنه أبعد من حدود الجسد المادي وأن يرتقي بنفسه ليعيش التسامح والحب والرضى، في حياة سليمة طيّبة تمد جسده بالطاقة الإيجابية.

عاشراً - خلايا السرطان لا تستطيع العيش في بيئة غنية بالأوكسجين، لذلك من الضروري ممارسة الرياضة البسيطة وتمارين التنفس العميق لإيصال الأوكسجين إلى جميع مناطق الجسم وخلاياه...

*- لا تستخدم العلب البلاستيكية وخاصة في المايكرويف أو مع الطعام الساخن وحتى مع المجمّد!
*- تجنب كل قناني الماء البلاستيكية في البرادات...

نقاط أخرى هامة


1- قام جونز هوبكنز مؤخراً بنشر رسالة حول بحثه العلمي الجديد، وتم نشر هذه الرسالة في المركز الطبي لجيش Walter Reed .!
مركبات الديوكسين Dioxin تسبب أمراض السرطان، وخاصة سرطان الثدي.
الديوكسينات لها تأثيرات سمية عالية جداً على خلايا الجسم...

لاااااا تضع قناني البلاستك المملوءة بالماء في الثلاجة، لأن هذا يحرر الديوكسينات من البلاستك!

2- أيضاً قام الدكتور إدوارد فوجيموتو ، Wellness Program M anager at Castle Hospital , بشرح مطوّل على شاشة التلفاز حول الكارثة الصحية التي تتسبب بها الديوكسينات في حياتنا، ونبّه لخطورة استخدام المكرويف لتسخين الأطعمة وبخاصة تلك التي توضع في العلب البلاستيكية والأطعمة الحاوية على الدهون.
قال أن اختلاط الدهون والحرارة العالية والمواد البلاستكية، يحرر الديوكسينات إلى الطعام ومنه إلى خلايا الجسم. ونصح باستخدام البدائل الأفضل لتسخين الطعام كالأواني الزجاجية أو السيراميك والبيريكس.
ونبّه كثيراً من تغليف الطعام بالبلاستك... وحتى الورق قد يكون أفضل قليلاً لكنك لا تعرف ماذا يحوي من مواد...
وقد ذكّرنا كيف أن بعض مطاعم الوجبات السريعة قامت منذ مدة بالاستغناء عن عبوات الطعام البلاستيكية (البيضاء الأسفنجية) وبدأت باستخدام الورق.

 
 
 





12
بقلم : ك . ادم كوما[

تعتبر مبادرة النائب مفيد الجزائري رئيس لجنة الثقافة في مجلس النواب عن الحزب الشيوعي العراقي عن استعداده لرفع حصانته البرلمانية طواعية... درسا في الاخلاق والسلوك السياسية وأشارة وخطوة عملية لأحترام القضاء وإجراءاته. 

موافقة  مفيد الجزائري على رفع حصانته البرلمانية طواعية والمثول امام المحاكم العراقية على خلفية نشر اسمه واستدعائه كشاهد في قضايا مالية عندما كان وزيرا للثقافة في حكومة الدكتور أياد العلاوي بين علمي 2003 و 2005 ,  مفاجأة غير سارة لنواب النفط ومشتقاته ونواب الميليشيات الشريفة وغير الشريفة .

قراء المواقع الالكترونية العراقية عبروا عنن عميق  تقديرهم لخطوة النائب مفيد الجزائري والذي كان في بداية الثمانينات من القرن المنصرم يناضل  ضمن مجموعة اعلاميين وكتاب وشعراء في كردستان العراق, ووصوفها بالشجاعة وعللوا موقف هذا النائب تحديدا لكونه يمتلك حس وطني وديمقراطي واعتبروها درسا في العمل السياسي معربين عن املهم بأن  يتعلم بقية النواب الدروس والعبر منه.

ويرى اخرون انه لا يجوز المقارنة بين من وزارته دفعت بفئة الدولار الامريكي بدل الدينار العراقي وبعد موافقة وزارة المالية شراء الدولار من السوق المالي العراقي لسداد سلفة الشركة الأجنبية لترميم مبنى الوزارة الثقافة,  وبين نواب أخرون يقودون ميليشيات وفرق موت و الارهاب ويشرفون على عمليات تهريب النفط.

 توجه مفيد الجزائري إلى إحدى المحاكم العراقية في بغداد للإدلاء بشهادته بخصوص القضية المالية عنما كان وزيرا للثقافة في حكومة الدكتور علاوي هي رسالة تعبر عن موقف ينسجم مع تطلعات الكثير من منتسبي الحزب الشيوعي العراقي و مسانديه من المثقفين والكادحين والكسبة في داخل وخارج العراق.

مبادرة الجزائري واستعداده لوضع نفسه تحت تصرف القانون هودليل على جدارته بالثقة الممنوحة له وعلى تحمله المسؤولية كسياسي ونائب برلماني واستحقاقه الاصوات التي اخذها في الانتخابات المنصرمة.

في الوقت الذي اعرب نخبة من القراء عن اعجابهم بهذا الموقف الجريء و المألوف من ابناء هذا التيار السياسي والذي قدم شهداء كثر, ابدوا ايضا عن اسفهم عن وجود برلمانين على صلة بالاعمال الطائفية والفساد السياسي ,وتساءلوا عن من سيقوم بمحاسبة هؤلاء ومتى سيصحى ضميرهم.

 مفيد الجزائري شخص غير معصوم  ومحروم من نعم ولاية الفقيه , فهو لا يبرر مواقفه السياسية بأيات قرانية كريمة مثلما يفعل الكثير من نواب التيارات الالهية الاخرى في البرلمان العراقي, لذا وضع نفسه تحت طائلة القانون.

13
بقلم : ك . ادم كوما


تعتبر مبادرة النائب مفيد الجزائري رئيس لجنة الثقافة في مجلس النواب عن الحزب الشيوعي العراقي عن استعداده لرفع حصانته البرلمانية طواعية... درسا في الاخلاق والسلوك السياسية وأشارة وخطوة عملية لأحترام القضاء وإجراءاته. 

موافقة  مفيد الجزائري على رفع حصانته البرلمانية طواعية والمثول امام المحاكم العراقية على خلفية نشر اسمه واستدعائه كشاهد في قضايا مالية عندما كان وزيرا للثقافة في حكومة الدكتور أياد العلاوي بين عامي 2003 و 2005 ,  مفاجأة غير سارة لنواب النفط ومشتقاته ونواب الميليشيات الشريفة وغير الشريفة .

قراء المواقع الالكترونية العراقية عبروا عنن عميق  تقديرهم لخطوة النائب مفيد الجزائري والذي كان في بداية الثمانينات من القرن المنصرم يناضل  ضمن مجموعة اعلاميين وكتاب وشعراء في كردستان العراق, ووصوفها بالشجاعة وعللوا موقف هذا النائب تحديدا لكونه يمتلك حس وطني وديمقراطي واعتبروها درسا في العمل السياسي معربين عن املهم بأن  يتعلم بقية النواب الدروس والعبر منه.

ويرى اخرون انه لا يجوز المقارنة بين من وزارته دفعت بفئة الدولار الامريكي بدل الدينار العراقي وبعد موافقة وزارة المالية شراء الدولار من السوق المالي العراقي لسداد سلفة الشركة الأجنبية لترميم مبنى الوزارة الثقافة,  وبين نواب أخرون يقودون ميليشيات وفرق موت و الارهاب ويشرفون على عمليات تهريب النفط.

 توجه مفيد الجزائري إلى إحدى المحاكم العراقية في بغداد للإدلاء بشهادته بخصوص القضية المالية عنما كان وزيرا للثقافة في حكومة الدكتور علاوي هي رسالة تعبر عن موقف ينسجم مع تطلعات الكثير من منتسبي الحزب الشيوعي العراقي و مسانديه من المثقفين والكادحين والكسبة في داخل وخارج العراق.

مبادرة الجزائري واستعداده لوضع نفسه تحت تصرف القانون هودليل على جدارته بالثقة الممنوحة له وعلى تحمله المسؤولية كسياسي ونائب برلماني واستحقاقه الاصوات التي اخذها في الانتخابات المنصرمة.

في الوقت الذي اعرب نخبة من القراء عن اعجابهم بهذا الموقف الجريء و المألوف من ابناء هذا التيار السياسي والذي قدم شهداء كثر, ابدوا ايضا عن اسفهم عن وجود برلمانين على صلة بالاعمال الطائفية والفساد السياسي ,وتساءلوا عن من سيقوم بمحاسبة هؤلاء ومتى سيصحى ضميرهم.

 مفيد الجزائري شخص غير معصوم  ومحروم من نعم ولاية الفقيه , فهو لا يبرر مواقفه السياسية بأيات قرانية كريمة مثلما يفعل الكثير من نواب التيارات الالهية الاخرى في البرلمان العراقي, لذا وضع نفسه تحت طائلة القانون.

14
أعداد وكتابة:  ك . ادم كوما


أن الظروف البيئية تلعب دوراً ملحوظا في مستويات الصحة، والاصابة بالامراض وفي متوسط العمرالانسان، و أيضا في أسباب الوفاة.  ويسود القلق في الكثير من الاوساط الصحية والمستويات السياسية من صعوبة تصحيح اختلالات البيئية ويتطلعون الى الحد من تاثيراتها السلبية . لذا من الصعب على اي فرد او مجتمع ان يتمتع بالصحة في بيئة ملوثة او غير صحية كتلوث التربة، وتلوث الماء، وتلوث الهواء، بالإضافة إلى التلوث الصوتي والضوئي، وسبل التخلص من القمامة والنفايات الناتجة عن النشاطات الإنسانية وخاصة في المدن الكبيرة..

تشير دراسات صحية اجريت في السنوات الاخيرة على اطفال تعرضوا لاستنشاق هواء ملوث مشبع بمواد وغازات سامة كالتي تنتج  عن حركة المرور , ان هؤلاء الاطفال يلاقون صعوبات اثناء اداء الامتحانات والاختبارات و لديهم حاصل ذكاء ادنى من اقران لهم يعيشون في مناطق ذات تركيبة هوائية أنقى.

وتأثير استنشاق هواء ملوث لمدة طويلة كالسكن في منطقة ذات حركة مرورية عالية على انخفاض ذكاء الطفل يشبه التأثير الذي يحدثه تدخين الام الحامل على الجنين عن طريق انتقال المواد السامة من دم الام الى دم الجنين خلال المشيمة. و الاطفال الذين تعرضوا بشكل كبير للكربون الاسود تدنت نتائجهم  في اختبارات مدرسية مثل المفردات اللغوية والذاكرة والتعلم ويعزى السبب الى تاثير الثلوث على وظائف الدماغ.

  التعرض  الى غازات سامة منبعثة عن وقود المركبات كالديزل مثلا مع توفر عوامل مسببة لتصلب وانسداد الشرايين كالدهون، ترفع احتمالات الإصابة بأمراض القلب والوفاة بسبب أمراض الشرايين، مثل الذبحة الصدرية والسكتة الدماغية

ان تلوث الهواء داخل الاماكن المغلقة ينجم بصورة معتادة عن مصادر التسخين والشموع والطهي والمرور المجاور ووالازدحام وحتى من تدخين السجائرفي مباني قريبة.

أما اذا تم التعرض لتلك الملوثات في الشهور والسنوات الأولى من العمر، فإن آثارها السلبية تظهر على شكل وفاة الرضيع، أو الإصابة بالأزمة الشعبية، أو في شكل اضطرابات عصبية سلوكية، أو قصور في جهاز المناعة.

فعلى الام الحامل ان تبتعد عن مصادر التلوث بكافة انواعها المعروفة بقدر الامكان والامتناع عن التدخين وان تجنب مولودها لاحقا التعرض للتلوث الهوائي  سواء خارج  او داخل المباني كالمسكن والمدرسة وغيرها واختيار المسكن في مناطق تقل فيها الكثافة المرورية والغازات الضارة.

15
تقرير: 1667 مديرا اميا في السعودية

المصدر: صحيفة الاحد , الرياض

اعداد: ك. ادم كوما

ننشر خلاصة دراسة سعودية عن وظائف ادارية عليا يشغلها مدراء لا يجيدون القراءة والكتابة واخرون لم ينهوا اي مرحلة دراسية.
اما المدراء الاميون في العراق فبمهارة وشطارة زوروا شهادات واصبحوا من حاملي البكارليوس وماجستير ودكتوراه.

واليكم ملخص مقتضب عن خلاصة الدراسة السعودية

ذكرت صحيفة يوم الأحد نقلا عن دراسة حكومية ان السعودية بها حوالي 1700 امي يشغلون منصب مدير ومدير عام.
ونقلت صحيفة الحياة عن نتائج دراسة أعدتها مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني والتخطيط قولها إن السعودية بها 1667 اميا يعملون بمنصب مدير ومدير عام بينهم 336 مديرا اميا غير سعودي.
وأظهرت الدراسة أن 70 في المئة من حوالي 535 ألف عامل امي في السعودية هم غير سعوديين.
وتعتمد السعودية بقوة على العمالة من دول غير عربية في الأغلب لأداء الوظائف اليدوية بالأساس التي يترفع عنها السكان المحليون.

16
حملة دولية لحماية الأطفال من التدخين السلبي

اعداد: ك. ادم كوما

ألمصدر: CNN , وكالة  Associated press
نقلا عن أتحاد الآباء والأمهات السويسري

 
يتنفّس نحو نصف أطفال الكون دوريا هواء ملوثا بالتبغ والسجائر، وهو ما دفع الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان إلى إطلاق حملة عالمية لحماية الأطفال من هذا التلوث.

وأطلقت المنظمة حملتها الاثنين تحت شعار "لا تلوثوا طفولتي بالتبغ" لضمان توفير بيئة خالية من الدخان للأطفال، وفقا لأسوشيتد برس.حملة دولية لحماية الأطفال من التدخين السلبي

وفي الحقيقة فإنّ الإحصائيات تبدو "مريعة" حيث أنّ نحو 700 مليون طفل يتعرضون للتدخين السلبي، وفقا لعرض قدّمه رئيس الاتحاد السويسري فرانكو كافالي.

ومن شأن دخان السجائر أن يعرض الأطفال إلى أمراض خطيرة، بل إنه في بعض الأحيان يعرّض الرضيع إلى الموت المفاجئ زيادة إلى التسبب في ضيق التنفس وأمراض الرئة.

وينصح الاتحاد الآباء والأمهات بتجنب التدخين داخل المنازل وفي السيارات وأثناء فترات الحمل أو كذلك قبل اتخاذ قرار بالحمل. كما يتعين على الأولياء إرشاد أبنائهم إلى الابتعاد عن الأماكن التي تجيز التدخين داخلها.

ودعت المنظمة أيضا إلى ضرورة الضغط على السياسيين لحملهم على سنّ قوانين تتعامل مع التدخين السلبي.
وسبق لمنظمة الصحة العالمية أن كررت في وقت سابق دعوتها جميع دول العالم إلى حظر التدخين في الأماكن العامة.
وأضافت أنه "يتعين على الحكومات فورا اتخاذ قوانين تجعل من جميع الأماكن العمومية 100% لغير المدخنين."[/size]

17

الاخ العزيز الذي شارك بتعليقه على التهنئة

يا عزيزي المحترم

اود ان اجلب انتبهاك الى مايلي.

- هل كان تحريم بطريرك القسطنطينة القديس نسطورس الذي قال مريم ام المسيح (كرستوثوكوس) بدلا عن ثيوتوكوس ...هل كان صحيحا؟

-هل اانضمام المطران يوحنا سولاقا الى الكاثوليكية في عام 1551 هل كان صائبا حسب رايك؟
هل هو اخذ ما تسميه موافقة او مرسوم الانضمام؟

-واذا تعترض على اختيار مار باوي الان  ..هل اعترضت على دخول بطريرك واساقفة القوش في الكاثوليكية في عام 1830 بزعامة البطريرك مار يوخنا هرمز ابونا؟

-هل تعرف ان قسم من بطاركة الشمعونين في القرن السابع عشر وهم . شمعون العاشر والحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر كانو ا كاثوليكين ولكنهم تحولوا الى المذهب النسطوري...فما رايك؟

-وفي الستينات من القرن المنصرم تحول قسم من الكنيسة الشرقية النسطورية الى التقويم الحديث البابوي اي صاروا ما عرف بين العامة بأتباع كنيسة 25, ومن بقي على الثقويم القديم بأتباع الكنيسة القديمة اي 7 بالشهر.

وهناك من أتباع الكنائس سواء الكاثوليكية او القديمة النسطورية او الشرقية الاشورية او الارثودوكسية باشكالها قد تحولوا الى شهود يهوه , انجيلين, معمذانين, وغيرها من المذاهب المسيحية.

فالمهم ان المسيحي عليه أن يتبع تعاليم المسيح للخلاص بنفسه وجسده في دنياه واخرته اي كما تفضل مخلصنا قائلا :  و لا تخافوا من الذين يقتلون الجسد و لكن النفس لا يقدرون ان يقتلوها بل خافوا بالحري من الذي يقدر ان يهلك النفس و الجسد كليهما في جهنم.( متي28:10)

ومع التحيات

18
اشتباكات بين مسلمين ومسيحيين

أالمصدر ..أخبار الشرق الأوسط /
القاهرة (رويترز) -


اعداد واعادة النشر : ك . ادم كوما


الموضوع يعاد نشره تزامنا مع تفجير الكنائس والهجوم على المسيحين في مختلف مدن العراق . ويبدو ان الهجوم مستمر على المسيحين حتى في دول غير المحتلة.

 - قالت مصادر أمنية إن عشرة مسيحيين مصريين على الاقل أصيبوا يوم الجمعة المصادف 11مايو2007 في اشتباكات طائفية اشترك فيها المئات بعد انتشار شائعات في قرية قرب القاهرة عن أن مسيحيين يعتزمون بناء كنيسة دون الحصول على ترخيص من الحكومة.

وقالت المصادر إن أحد المصابين في حالة حرجة وأضافت أن النيران اشعلت في حوالي 20 منزلا ومتجرا معظمها مملوك لمسيحيين في قرية (بهما) بمركز العياط في محافظة الجيزة المجاورة للعاصمة أثناء الاشتباكات التي اندلعت عقب صلاة الجمعة وتبعد قرية بهما 60 كيلومترا جنوبي القاهرة.

 وقال مصدر أمني "قام مسيحيون بتوسعة بيت اعتادوا الصلاة فيه في القرية وتصور مسلمون أنهم يبنون كنيسة. وبعد صلاة الجمعة وزع شبان مسلمون منشورات تهاجم المسيحيين وتبعد قرية بهما 60 كيلومترا جنوبي القاهرة وقال مصدر أمني "قام مسيحيون بتوسعة بيت اعتادوا الصلاة فيه في القرية وتصور مسلمون أنهم يبنون كنيسة.

وبعد صلاة الجمعة وزع شبان مسلمون منشورات تهاجم المسيحيين وذكرت المصادر الأمنية أن قوات الامن تدخلت لوقف الاشتباكات التي شارك فيها حوالي 500 شخص بينهم حوالي 300 من المسلمين وأنها ألقت القبض على 17 شخصا على الاقل من المسيحيين والمسلمين وقال مصدر إن باقي المصابين نقلوا إلى مستشفي مدينة العياط وإن اصاباتهم متوسطة .
وأكد متحدث باسم وزارة الداخلية أن نحو 500 مسلم تجمعوا بعد صلاة الجمعة وأن النيران اشعلت في مداخل ثلاثة منازل. وقال إن ثلاثة اشخاص اصيبوا وسط حالة الفوضى لكنه امتنع عن وصف ما جرى بأنه اشتباك والعلاقات بين المسلمين والاقلية المسيحية في مصر سلمية غالبا برغم اندلاع اشتباكات وعنف بين الجانبين بين وقت واخر.

ويشكل المسيحيون ما يصل إلى 10 في المئة من السكان الذين يبلغ عددهم 75 مليون نسمة. والباقون معظمهم مسلمون سنة والقيود المفروضة على بناء الكنائس هي أحد أهم مصادر الشكوى لدى المسيحيين وأغلبهم من الاقباط الارثوذكس وشهدت مصر أسوأ اشتباكات طائفية عام 1999 حين لاقى 20 مسيحيا حتفهم واصيب 22 اخرون وأحرقت عشرات المتاجر في قرية الكشح بمحافظة سوهاج بجنوب مصر.

وفي فبراير شباط أحرقت متاجر لمسيحيين بعد شائعة عن قصة حب بين فتاة مسلمة وشاب مسيحي في جنوب مصر. وفي العام الماضي طعن رجل مسلم عمره 45 عاما مسيحيا وأصاب خمسة اخرين في مدينة الاسكندرية الساحلية مما تسبب في اشتباكات طائفية استمرت ثلاثة أيام قتل فيها مسلم.
 وقالت السلطات إن المهاجم مختل عقليا.

19
طبيبة ألمانية مزيفة تولت علاج 5000 مريض إيدز بنجاح 
عجائب وغرائب - 04/12/2007

  المصدر : وكـالات - الكاتب: المـلف بـرس

بعد أن عملت لمدة أربعة أعوام ونصف العام في مستشفى إبندورف الجامعي بمدينة هامبورغ، وكانت تقوم بعلاج الأطفال المصابين بالإيدز، أفصحت «طبيبة مزيفة» في ألمانيا للمرة الاولى عن دوافعها وراء ممارسة مهنة الطب على الرغم من عدم حصولها على المؤهل الجامعي المطلوب وقالت كارولينا إي، 33 عاما، في حوار مع مجلة «شبيغل» الألمانية نقلته عنها وكالة د.ب.أ: «اعتقدت أني كنت آخذ ما يخصني.. اعتقدت أني أستحق هذا». وقالت كارولينا إن الأمر يرجع لعام 1997 عندما رسبت ثلاث مرات في الامتحان أثناء دراسة الطب واستبعدت من الدراسة ولكن هذا الأمر لم يقف حائلا أمام الشابة التي أصرت على أن تصبح طبيبة «بأي شكل». وعن تلك الفترة قالت كارولينا:«لم أعرف وقتها ماذا سأفعل بدلا من ذلك إذ لم أكن أجيد شيئا آخر ولم أفكر وقتها في النتائج على المدى البعيد» وفي عام 2002 تقدمت كارولينا بأوراقها «المزورة» للعمل كطبيبة في مستشفى إبندورف حيث أخذت الشهادات الاصلية لزميلة لها وصورتها ثم وضعت بياناتها الخاصة عليها. الطريف أن «الطبيبة المزورة» سرعان ما لفتت الانظار إليها في المستشفى كطبيبة مجتهدة ومخلصة لعملها لدرجة أنها حصلت عام 2006 على جائزة لدراسة أجرتها حول الاضرار التي تلحق بالكبد، كما أنها تولت علاج نحو خمسة آلاف مريض بدون أن توجه أي انتقادات لعملها وقال أحد الرؤساء السابقين في المستشفى لمجلة «شبيغل» إن كارولينا «كانت الافضل عندنا» كما أكد محاميها أنها «تحتاج للعطف». وانكشف أمر كارولينا عندما طلبت غرفة الاطباء منها إحضار شهادتهاالاصلية  وتجري السلطات في الوقت الحالي تحقيقات ضد كارولينا المهددة بعقوبة السجن.




 
 

20
المنبر السياسي / nbnn
« في: 12:39 27/12/2007  »
[[

21
 

الخضر والفواكه تحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية



توصلت إحدى الدراسات إلى أن تناول أكثر من خمس قطع من الخضر والفواكه يوميا يقلص من خطر النوبات القلبية.

وذكرت مجلة لانسيت أن الأشخاص الذين يتناولون ما بين ثلاث إلى خمس قطع من الخضر والفواكه يوميا يقلصون من الخطر بنسبة 11 % مقارنة بمن يتناولون أقل من ثلاث قطع.

وتوصل الباحثون في جامعة لندن من خلال دراستهم للمعطيات التي أجريت على 257 ألف و500 شخص إلى أن النسبة كانت 26% أقل لدى الأشخاص الذين تناولوا أكثر من خمس قطع.

وتقول وزارة الصحة البريطانية إن تناول خمس قطع يوميا أو أكثر يقلص من خطر التعرض لأمراض القلب والسرطان وغيرها من المشكلات الصحية.

وتعتبر الأزمة القلبية ثالثة الأسباب المؤدية للوفاة والسبب الرئيسي المؤدي إلى الإعاقة في معظم الدول المتقدمة.

وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على معطيات تم تجميعها من 8 دراسات سابقة تم إجراؤها في كل من اوروبا واليابان والولايات المتحدة.

فوائد عديدة
وقال الدكتور فينج هي وهو رئيس فريق البحث إن اتباع حمية ترتكز على تناول الكثير من الخضر والفواكه يمكنها أن تساعد أيضا في تقليص خطر الإصابة ببعض أمراض القلب والشرايين وبعض أنواع السرطان.

وبدوره قال البروفسور ماك جريغور الذي شارك أيضا في الدراسة إنه اكتشاف جيد. لأنه يبين أن كمية الخضر والفواكه التي ينبغي أن نتناولها يوميا تفوق خمس قطع.

وتحتوي الخضر والفواكه على الكثير من المواد المغذية كفيتامين سي وكاروتين بيتا والبوتاسيوم بالاضافة إلى البروتينات النباتية وألياف الحمية.

كما أنها لا تحتوي إلا على نسب ضعيفة من السعرات الحرارية والدهون.

إلا أن الباحثين يشككون في أن يكون البوتاسيوم هو سبب منع وقوع الأزمات القلبية.

ويقول البروفسور ماك جريغور: نعرف أنه عندما تعطي لشخص ما مزيدا من البوتاسيوم فإن ضغط دمه ينخفض بشكل كبير.

وعندما ترفع عدد قطع الخضر والفواكه من ثلاث إلى خمس قطع أو أكثر في اليوم فإن نسبة البوتاسيوم في الجسم ترتفع بنسبة 50 % .

 


22
بأسم الاب والابن والروح القدس

تحية مسيحانية وبعد ...

يسعدنا كثيرا ان نتقدم لكم بأزكى التهاني والتبريكات القلبية  بمناسبة تنصيب غبطة أبينا البطريرك قداسة مار عمانوئيل دلي الثالث,
بطريرك بابل على الكلدان لمنصب الكاردينال من قبل قداسة البابا بنديكتس السادس العشر في حاضرة الفاتيكان.

نتمنى لقداسته دوام التوفيق في مواصلة رسالته الرسولية ونحن  بدورنا نعبر عن سرورنا كونه اول بطريرك كلداني ينال هذا المقام الرفيع في الكنيسة الكاثوليكية.

في الختام نأمل من غبطته ان يستمر في ارساء اسس السلام والاخوة بين كافة شرائح واطياف ابناء شعبنا في الداخل والخارج.

ودمتم تحت نعمة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح

اخوانكم
الشماس ستيفن اسحق, عن الكنيسة الشرقية القديمة في الدنمارك
كرابيت ادم كوما, مترجم محلف, ومتابع للشؤون السياسية والاعلامية
27/11/2007
الدنمارك

23
بأسم الاب والابن والروح القدس

تحية مسيحانية وبعد ...

يسعدنا كثيرا ان نتقدم لكم بأزكى التهاني والتبريكات القلبية  بمناسبة تنصيب غبطة أبينا البطريرك قداسة مار عمانوئيل دلي الثالث,
بطريرك بابل على الكلدان لمنصب الكاردينال من قبل قداسة البابا بنديكتس السادس العشر في حاضرة الفاتيكان.

نتمنى لقداسته دوام التوفيق في مواصلة رسالته الرسولية ونحن  بدورنا نعبر عن سرورنا كونه اول بطريرك كلداني ينال هذا المقام الرفيع في الكنيسة الكاثوليكية.

في الختام نأمل من غبطته ان يستمر في ارساء اسس السلام والاخوة بين كافة شرائح واطياف ابناء شعبنا في الداخل والخارج.

ودمتم تحت نعمة ربنا ومخلصنا يسوع المسيح

اخوانكم
الشماس ستيفن اسحق, عن الكنيسة الشرقية القديمة في الدنمارك
كرابيت ادم كوما, مترجم محلف, ومتابع للشؤون السياسية والاعلامية
27/11/2007
الدنمارك

24


رحلة إجبارية مع مليشيا جيش المهدي

رواها عراقي من بغداد تحت اسم تبيل العراقي

 

 

في ظهيرة أحد الأيام الحارة من أيام صيف بغداد اللاهبة , وبينما كنت أقلب بعض الأوراق حيث كنت في طور الاستعداد لمناقشة رسالة الماجستير, سمعت طرقاًًَ على الباب كان طرقا واثقا وغير مستعجل, تركت الأوراق التي في يدي وتوجهت إلى الباب.

وبدون أن أجهد نفسي في التفكير في شخصية الطارق, لأنه ربما يكون أحد زبائن مكتب صيانة الحاسوب الذي أعمل فيه و المستعجلين دوما .

,وكوني أسكن قريبا من المكتب فالجميع يعرف مكان المنزل,فوجئت بشخص يرتدي قميص أسود و (تراك سود )أخضر"سروال الملابس الرياضية" متوسط الطول ويمتلك شعرا قصيرا ولحية متوسطة وشارب تم تخفيفه بدقة

.كانت السيارة التي تقله من (نوع بطة!!) وهي من السيارات اليابانية التي تصنعها شركة تويوتا وتم أنتاجها في التسعينات وتمتاز بالقوة والسرعة

وأتساع صندوقها الخلفي وهذا هو المهم ,وستعرفون فائدة الصندوق لاحقا... وربما لأنها تشبه البطة بعض الشئ سميت بالبطة!!
 

وحينها عرفت بما يقبل الشك والنقاش أن الجماعة من مكتب السيد الشهيد!! حتى إنه توجد نكتة في العراق تقول: قامت أحدى المعلمات بسؤال التلاميذ أين تعيش البطة؟ فأجابها أحد التلاميذ:أنها تعيش في مكتب السيد!!
 

على العموم ... كان هناك شخصان يجلسان في السيارة رفعا إلي أيدهما كتحية, وكان الناظر إليهم يعرف إن الثلاثة من البيئة والاتجاه نفسه, سلم علي هذا الشخص بكل أدب واحترام وسأل عن المهندس نبيل.فأجبته بقلق حاولت إخفائه قدر المستطاع, أنا المهندس نبيل, أأمر.

..فأجاب وقد عرف بأني قلق لأني عرفت بالتأكيد من هم....لا تخاف ,أنا أخوك أبو سجاد من مكتب السيد ونريد مساعدك لإصلاح حاسبة في المكتب, حينها أجبته وبدون تفكير:تدلل, وكأن هما كبيرا قد أزيل عن كاهلي برغم أني أعرف سلفا أنهم إذا أرادوا مني شي ما فلن يكون هناك طرق للباب!! .

لان هذا النوع من السيارات صار سمة مميزة لهم. والبطة و "الاوبل" تتربعان على عرش السيارات الأكثر شؤما في العراق لان حوالي 90% من عمليات الاغتيال والخطف تتم بهاتين النوعيتين!!.
 

.انطلقت السيارة بتعجيل عالي اضطرني إلى إمساك مقبض الباب.كان المكتب يبعد حوالي ربع ساعة بالسيارة , وحال انطلاقنا وبعد وصولنا إلى الطريق الرئيسي كانت هناك نقطة تفتيش للشرطة العراقية, وقبل وصولنا إلى النقطة بحوالي عشرة أمتار رفعوا لنا أيديهم ;بالتحية ومشيرين لنا بنفس الوقت بالمرور(يبدو أن الجماعة معروفين!)

أخذت بعض الأقراص المضغوطة التي ربما أحتاجها في التصليح وصعدت في المقعد الخلفي مع أبو سجاد وكانت هناك رشاشة من نوع (كلا شن كوف )في المقعد الخلفي وواحدة أخرى عند الشخص الذي يجلس قرب مقعد السائق وكان العامل المشترك للرشاشتين إن مخزن الطلقات أضيف إليه مخزن آخر مربوط بشريط لاصق أخضر اللون,..
 

لم نتحدث خلال الطريق ولكني بدأت بمحاولة تحليل شخصيات هولاء الشباب تحليلا سريعا كي أتجنب الوقوع في أخطاء معهم, بدأت بأبي سجاد الجالس قربي والذي كان ينظر عبر الزجاج بحذر وتحفز لكن ليس بتوتر,كان ينظر إلى الشارع والى السيارات التي تقترب منا ,كنت عنصرا شاذا بين الجالسين في السيارة ولا أعرف لماذا تذكرت مقولة لأحد الكتاب الروس الحكماء وهو" مكسيم كوركي" حيث قال: أن الأفكار التي في داخل الناس تنعكس على وجوههم لذلك نستطيع التمييز بين الطالب والعامل!!"
 

, ويبدو إن أبو سجاد هذا له تاريخ ببعض المشاكل في سن المراهقة ربما !, وذلك واضح من خلال بعض أثار الجروح على أحد جوانب وجهه ومن خلال آثار الوشم على يديه والتي تدل على ضعفه وضعف من وشم له بدرس الإملاء..فقد كانت هناك أخطاء إملائية كارثية. كان يحاول أن يظهر الاحتراف(ربما هو كذلك) و كان من النوع الذي يحب أن يبدو مهما ولطيفا في نفس الوقت !!

لذلك فأن وجهي الحليق"لاشوا رب ولا لحية" ونضارتي الطبية ووجهي الأبيض بعض الشيء وقميصي المقلم ينبأ بأني لا أمت إليهم بصلة! المهم,كان أبو سجاد شابا في منتصف العشرينات يمتلك عينان واسعتين وجبهة عريضة من الواضح انه لم يكمل الدراسة المتوسطة وقادم من الإحياء الشيعية الفقيرة التي لطالما عانت من الإهمال المقصود والتي تسكنها أغلبية من سكان الجنوب الطيبين والمتسامحين(الأغلبية منهم)
 

كان شخصا اعتياديا يلبس ملابس رياضية خضراء بالكامل كان مرتاح البال ومستمتعا بعمله ولكنه بسيط وأيضا من الواضح أنه لم يكمل دراسته !! الجميع هنا يهابهم ويخاف منهم لانه يعلم أن هولاء هم من يقدمون لهم الحماية ,لان الحكومة عاجزة تماما وينخر جسدها الفساد وعدم الولاء ,فأنا أذكر جيدا كيف انه حينما قامت القوات الأمريكية بمحاصرة المدينة التي أعيش فيها لمدة عشرة أيام ,قام أفراد جيش المهدي بتوقيف نشاطاتهم والهرب إلى أماكن أخرى خوفا من الاعتقال.

ولكن بعد رحيل القوات الأمريكية مباشرة وقبل أن يعيد جيش المهدي تنظيم نفسه تمت ثلاثة

..بالتأكيد انتم تعرفون من أقصد!! أنهم أبطال( المقاومة ) والذين أين

لم أحب أن أكون متملقا لذلك لم أبادر بالكلام إليه أصلا. أما الشخص الثاني والذي كان يجلس قرب السائق, فحسب ظني فانه لم يتجاوز العشرين,وكان يضع مسدسا في حزامه وكان المسدس من نوع "كلوك" الذي يبلغ سعره حوالي أكثر من ألف دولار والذي تم توزيعه إلى رجال الشرطة العراقية و الذين لم يتأخروا كثيرا ببيعه بأي سعر !!!عمليات خطف وعمليتي اغتيال لموظفين في الدولة ودخلت سيارات مشبوهة من نوع "بي ام دبل يو" تحمل أناس مشبوهين بوجوه مكفهرة وعيون شريرة يحدقون في الوجوه رما كان يبحثون عن موظف او ظابط ما!!. ربما لأنهم عرفوا بان المليشيات الشيعة وبالتحديد جيش المهدي غير موجودين أصلا!!ا, حينها عرفنا أنه لابد أن نقبل بالأمر الواقع ونعترف بأننا بحاجة إليهم في هذا الوقت وإلا فأن هولاء سيدخلون علينا إلى المنازل ويأخذون من يريدون ومتى يريدون..ما حلوا عاثوا في الأرض فسادا, وكذلك عصابات الخطف المنتشرة كالذباب ومع الأسف فأن الأمر قد تطور كثيرا حتى صار طائفيا حتى إني لم أعد قادرا على الدخول إلى المناطق ذات الأغلبية السنية خوفا من الحواجز الوهمية و التي لا تنفع فيها "لا أحنه أخوان ولا أني أخوك مسلم"
 

لا أريد أن أطيل عليكم لم أحاول تحليل شخصية السائق لانه لا فرق بينهم!!! وصلنا إلى المكتب و يبدو أنه كان سابقا بناية من بنيات المنظمات الحزبية التابعة لحزب البعث ,كان هناك حرس في الباب يحملون نفس السمات, نظروا إلي نضرة فاحصة وسريعة وتبادلوا التحية مع مرافقيني الثلاثة ودخلنا وأول ما واجهني هو صورة كبيرة للسيد محمد محمد الصدر بلحيته الكثة والقماش الأبيض يغطي صدره وأكتافه للدلالة على استعداده الدائم للموت (يبدو إن أمنيته قد تحققت) والذي قام بتحقيق هذه الامنية صدام حسين في التسعينات.

وهناك نقطة يجب أن أذكرها وهي أن هذه المليشيات قد قضت على كل عصابات الجريمة تقريبا في المدينة التي أسكن فيها . وفي الحقيقة كنا نكرهم ونزدريهم ولا نقيم لهم وزنا في بداية أنشاء هذه المليشيات ,ولكن بدأنا نحتاج اليهم بقوة منذ أن قرر تنظيم القاعدة تصفية الشيعة أو كما يحلو لهم تسميتهم بالرافضة(لا أعرف ماذا رفضوا!!) حيث صار القتل على الهوية وتفجير السيارات و الأحزمة الناسفة في المناسبة الشيعة والخطف على الطرق السريعة مسألة مرعبة وشبه يومية إلى أن وصل إلى المدن المختلطة الانتماءات, حينها كان لابد لقوة ما أن أن ترد(حسب وجهة نظر هم)
 

كان في داخل المكتب أثاث متواضع ولكنه جيد وكانت هناك حاسبتين الأولى كانت تعمل وكانت تشغل قرصا فيه أناشيد دينية حماسية والثانية هي كانت العاطلة, لم يكن العطل صعبا أصلحته خلال حوالي عشر دقائق, أصر مسؤول المكتب على إعطائي أتعابي برغم إصراري على رفضه مجاملة .بعدها طلب من هولاء الأشخاص أنفسهم بإيصالي إلى الباب وصعدت إلى السيارة مرة أخرى
 

و بعد أن سارت السيارة حوالي خمس دقائق رن الهاتف النقال لأبو سجاد ولا أعلم لماذا نظرت إليه حينها ربما كي أتأكد أنه إنسان عادي وله أصدقاء !!! ولكن الذي حصل هو أن عيناه اتسعت مع بريق و انطلقت من فمه عبارة مثلما تنطلق الرصاصة, (وين؟) اي: أين ؟ وكانت هناك أيضا ابتسامه خفيفة لم يستطع إخفائها.أعطى أوامره للسائق بالتوجه إلى مكان أخر ,فغير اتجاه السيارة بسرعة شديدة حتى إني فقد السيطرة على جلستي هذه المرة بعنف!
 

.انطلقت السيارة بالاتجاه المعاكس لاتجاه السير ولكن كان عدد السيارات قليل في مثل هذا الوقت من الظهيرة العراقية المحرقة, أعطى أبو سجاد أوصاف وأسم الشخص لمرافقيه والذين عرفوه على الفور ويبدو فعلا أنهم كانوا يبحثون عنه منذ فترة طويلة,لم يطول بنا الوقت حتى لمحوا السيارة خرجت توها من أحد الشوارع الفرعية, كان يستقلها شخصان ولم يتسنى لي معرفة تفاصيل أخرى عنهم وفي هذه الأثناء تلقى أبو سجاد اتصالا آخر من شخص يبدو مهما ,أخبره أبو سجاد أن الشخص المطلوب في مرمى النظ

ر بعد ثواني تغيرت نبرة صوت أبو سجاد ويبدو إن أوامر جديدة قد صدرت...".شباب راح أنفذ عليه" توقف دماغي عن التفكير!!! هذا يعني أني سأكون جزأ من فرقة إعدامات متنقلة!! ,حينها لعنت الحاسبات ولعنت كلية الهندسة ولعنت البطة وكل الطيور المائية والبرية, ساد التوتر أجواء السيارة وأخرج السائق كيس أسود من تحت مقعده أعطاه لابو سجاد ,وفتحه مباشرة وبدأ بتوزيع أقنعة سوداء كالتي نراها في نشرات الإخبار وهي أقنعة تزلج سوداء. أصبت بالدهشة حين ناولني أبو سجاد أحد هذه الأقنعة!! ولم أعد أعرف ماذا أقول,ناولني إحداها بصورة حازمة وقال البسه من أجل سلامتك,نزعت نظاراتي الطبية ولبس القناع وأنا غير مصدق أولا أريد التصديق أني ألبس هذا القناع ,وأركب مع بعض الأشخاص القادرين على القتل بكل بساطة !! حينها شعرت بالعصبية والغضب وبدون تردد سألت أبو سجاد ممكن أعرف سبب توجهكم لقتل هذا الشخص ,هل لأنه من الطائفة السنية؟

وفي هذه الأثناء التفت إلي أبو سجاد قائلا: أنا أسف يا العزيز..هناك شخص نبحث عنه منذ فترة طويلة وألان عرفنا انه مر بسيارته في مكان قريب!!! لن نتأخر سوف نحاول مراقبته فقط أبقى معنا كي نكسب الوقت,طلبت منه إنزالي كي يقومون بعملهم وانأ أعود إلى المنزل بطريقتي الخاصة أني لست مستعجلا!, ولكنه رفض رفضا قاطعا قائلا: مثلما أخذناك من الباب سنعيدك إلى الباب!! تعوذت في داخلي من الشيطان الرجيم وسلمت أمري إلى الله.
 

التفت إلي بغضب ونفاذ صبر, كمن يقول كيف تسمح لنفسك بالتدخل؟ ولكنه أجابني بعد أن أخذ نفسا عميقا وقال:لا.. نحن لسنا طائفيين ولكن هناك من يريد أن يصورنا كذلك والدليل على ذلك إننا لم نقتل جيرانك من الطائفة السنية !! إننا لا نقتل الآمن أرتكب ذنبا وسوف يتم تصفية هذا الشخص لأنه "علاس" ,ولمن لا يعرف معنى كلمة" علاس "العراقية وبجدارة والتي أصبحت جزء من حياتنا اليومية ,فأنها تعني الشخص الذي يقوم بالتحري وجمع المعلومات حول الأشخاص الذين يمتلكون المال ,كي يتم اختطافهم ومبادلتهم بفدية
 

ولكن في حوالي 80% من الحالات يتم فيها استلام مال الفدية التي تصل بعض الأحيان إلى مبالغ خيالية وبعد الاستلام يتم قتل المخطوف ورميه في الشارع ,لذلك فأننا حين نقرأ في شريط الإخبار في أسفل الشاشة نبأ العثور على 30 أو 40 جثة هم في الحقيقة معظمهم نتاج هذه الجرائم,و"العلاس" كذلك ربما يعمل لشبكات الارهاب وذلك بالإخبار عن الموظفين الحكوميين وعن عناصر الشرطة والجيش حيث يقوم بإعطاء معلومات كاملة عن الشخص المعني إلى العصابات الإرهابية والتي تقوم بالباقي , ولابد إن نشير إن أهم أداة يستخدمها" العلاس" هي الهاتف النقال
 

وألان نعود إلى العملية,صرنا على مسافة حوالي 100 متر من السيارة فتح أبو سجاد والشخص الذي يجلس قرب السائق مفتاح الأمان في رشاشاتهم وسحبوا طلقة أخذت مكانها بسلاسة في بيت النار استعدادا للتنفيذ. بعد أن أنزلوا زجاج السيارة وأغلقوا جهازا لتبريد ,

أمر أبو سجاد السائق بأن

ولذلك فأن الهاتف النقال جاء إلى العراق كنقمة وليس رحمة حيث أنه العنصر الرئيسي في عملية العلس!! يفاجئ الضحية من جهة اليمين كي يكون الشخص الجالس بجانبه عقبة في حال محاولته الدفاع عن نفسه وإطلاق النار من مسدسه!! ياله من تفكير!!
 

ولكن كان الأوان قد فات فبمجرد إطلاقه أول زخة من الرصاص كان قد تلقى زختين الأولى من أبو سجاد والثانية من السائق الذي أستخدم مسدسه ببراعة, تحطم وجهه تماما وصدره أصيب بطلقات مباشرة و أصتدمت سيارته بالرصيف بعد أن اندفعت لحوالي عشرة أمتار ,نزل الجميع من السيارة(ماعداي)

انطلقت السيارة بسرعة أكبر وبتسارع مطرد وصرنا على بعد أمتار قلية ....أنتبه الضحية وقام مرافقة بحركة ذكية حيث أنحنى كليا كي يتيح للسائق الرمي بحرية,وتفاجأ الجميع بسلاحه ,حيث أشهر غدارة من نوع (m.b.5 )المرعبة والسريعة الطلقات !!! يبدو أنه كان متحسبا لهذه اللحظة,
 

بعد أن أخذوا سلاح الضحية وهاتفه الخلوي وهاتف الشخص المرافق له, بالمناسبة كان هناك عدد قليل من الناس ولكنهم كانوا مجرد متفرجين و حتى وأن كان هناك عدد كبير منهم فلا فرق!! انطلقنا بسرعة بالسيارة بعد أن تركنا جثة وسيارات الضحية في الشارع.

.لم يتكلم أحد من الموجودين في السيارة بكلمة واحدة ,دخلنا إلى شارع منعزل ونزع الجميع أقنعتهم وقرروا التوجه إلى مكان آخر حيث يتم التحقيق مع هذا الشخص القابع في الصندوق,وإذا تبين أن له علاقة بعمليات خطف أو قتل فستتم تصفيته

هناك,طلبوا مني النزول في هذا المكان واعتذروا لأنهم لا يستطيعون إيصالي إلى المنزل لان السيارة صارت معروفة ويخافون على سلامتي ,شكرتهم ,وعدت إلى المنزل ولم أغادره لمدة أسبوع وأصبت بنوبة من الكابة ,والصدمة لم تفارقني إلى اليوم لان. النظرة الأخيرة للضحية مازالت مطبوعة في ذاكرتي.......فيها الرعب والرجاء واليأس..

. فيا أخوتي أعذرونا كثيراً إذا كنا لا نستطيع أن نقدم شئ للوطن فنحن

وبدون تفاهم أصابوا السائق بطلقة في الرأس وسحبوا الشخص الأخر الذي كان مرعوبا إلى حد الشلل ووضعوه في الصندوق ,صندوق البطة!(هل عرفتم ألان فائدة الصندوق الواسع). ضعفاء ولا نقدر أن نفعل شيئا في زمن الطوفان... وهنا أذكر كلمات الكاتب الاشتراكي الألماني "بريشت" حين يخاطب الأجيال القادمة قائلا:أنتم يا من سوف تأتون بعد الطوفان...تذكروا حين تتحدثون عن ضعفنا الزمن الأسود الذي نجوتم منه !!! وتذكروا إننا دفعنا الثمن بدلا عنكم.......تحياتي لكم
 



25
الأسبرين يقلل من احتمال تضخم البروستات

 اعداد: ادم كوما


يشير بحث جديد إلى أن تناول أقراص الأسبرين وغيره من مسكنات الألم المشابهة يمكن أن يمنع أو يؤجل تضخم البروستات.

ويمكن لتضخم البروستات أن يجعل التبول عملية صعبة أو يزيد من عدد مرات التبول.

وحسب الدراسة التي أجراها باحثون في "عيادة مايو"في ولاية "مينوسوتا"الأمريكية فإن العقاقير غير الستيرويدية ( الستيريد مركب عضوي ينحل في الأدهان) المضادة للإلتهابات قد خفضت بنسبة النصف تقريبا احتمال تضخم البروستات عند الرجال، لكن الباحثين لا يوصون بأن يتناول جميع الرجال هذا النوع من الدواء.

يذكر أن الرجال المتقدمين بالسن أكثر عرضة للإصابة بتضخم البروستات، حيث يصيب نصف الرجال الذين يكونون في مرحلة السبعينيات من العمر.

وكان فريق الباحثين قد قرر فحص تأثير العقاقير المشابهة للأسبرين لأن الدراسات السابقة أظهرت وجود صلة بينها وبين تقليص خطر الإصابة بسرطان البروستات.

يذكر أن تلك العقاقير يتناولها بالفعل الرجال في منتصف العمر لمنع الإصابة بالنوبات القلبية أو للحد من أعراض الشرايين.

غير أن تناولها يترافق مع أعراض جانبية أحيانا مثل ارتفاع نسبة حصول تقرحات في المعدة، وإعاقة نظام التخثر الدموي في الجسم، ونوبات الربو عند الأشخاص شديدي التأثر.

أعراض جانبية

وتقول الباحثة البارزة في فريق البحث د. "جيني سانت سوفر":"لن ننصح كل رجل بأن يتناول الأسبرين، لكن إن كان يتناوله بالفعل بشكل منتظم لأسباب أخرى فإن نتائج بحثنا تشير إلى فائدة أخرى أيضا."

ولا يبدو السبب واضحا وراء تأثير الأسبرين وأشباهه الخافض لخطر تضخم البروستات.

ويعتقد الباحثون أن العقاقير تلك يمكن أن تقلل نمو البروستات مباشرة، أو من خلال زيادة نسبة موت الخلايا في البروستات.

كما يمكن لتلك العقاقير أن تقلص الالتهابات في المجرى البولي التناسلي بشكل عام.

ويقول الباحثون إن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث لتأكيد نتائج بحثهم، ومن ثم لتحديد الجرعة المناسبة الممكنة لتقليص خطر تضخم البروستات.

ويرى الأطباء أنه إن فكـّر رجل في تناول الأسبرين بغية خفض احتمال تضخم البروستات فإنه ينصح باستشارة طبيبه الخاص أولا، وألا يقوم بتناول جرعة معينة من الأسبرين من تلقاء نفسه.



26
المنبر السياسي / في سبيل الجنة
« في: 02:13 20/09/2007  »

في سبيل الجنة

بقلم. ادم كومـــا
الدنمارك

يقول ابو عامل والذي ناهز50 سنة.... والذي بدأ يطلق الحرية للحيته و يقصر شاربه ويقلم أظافره “عندما كنت في احدى الدول جائتني فكرة نزلت علي كالوحي وحصل هذا عندما رايت شعارا حزبيا معلقا على بناية شاهقة, تذكرت شعارا رددته كثيرا عندما كنت في بغداد, فقلت في نفسي نعم في سبيل الجنة ” وبدا ابو عامل يفكر بصوت عال ويرفع صوته واحس بانه في اجواء بعيدة عن المراقبة وتسمح له بحريةالتفكير و التعبير ,لكنه سرعان ما أنتبه  وادرك الموقف و لحسن الحظ لم يسمعه اي شخص من المارة.
ففكر مليا وهو يجلس في احدى المقاهي الشعبية وقال في نفسه بعد ان رشف قليلا من الشاي ..حرك لسانه كسمكة بيفي بحر الشاي الذي تجمع في فمه,  طعم هذا الشاي لم يرتقي الى الشاي البغدادي”وبلع الشاي مرغما وفكر انه  لا بد ان يكون من بين رواد المقهى بعض من يفكر بالجهاد والشهادة و يريد ان يذهب  الى الجنة ”
فمسك ذقنه ومسح لحيته كأنه شيخ طريقة صوفية عريقة وفكر هذا المرة دون ان يخرج صوتا يلفت انتباه رواد المقهى و ضحك من كلمة الرواد ..قارنهم برواد مقهى بغدادي واستنتج بانهم رواد بؤساء...”من بين هؤلاء لابد  ان يكون هناك من يريد ان يدخل جنة عاجلا او اجلا  “. وفكر بانه هنا سوف يحقق شعار في سبيل اللجنة و لعن قدره  بمرارة ,حيث تذكر انه كان قد فشل في بغداد, لذلك عوقب من قبل رفيق اعلى منه  وقال في قرارة نفسه عليه ان ينجح هذه المرة  وتمنى ان يراه مسؤوله الحزبي السابق.

وبدأ يتردد على احياء الفقيرة في المدينة وعلى الرغم من انه لم يكن صيادا  بالمعنى التقليدي و لم يصطاد الطيور ولا  حتى الاسماك عندما كان في العراق. ولكن  بدأ يفكر بعقلية الصياد الذي يستطيع صيد كل ما في البراري والانهار والبحار ..غامرته سعادة كبيرة وبدا يضع الخطط تلو الخطط. اما اصطياد الناس من كل الطبقات والشرائح كان امر مالوف لديه,والمهنة لم تكن غريبا عنه, فعندما كان في العراق كان يكلف باصطياد البشر, فاحيانا كان يصطادهم عنوة عنهم ويجلبهم الى مقره واحيانا اخرى كان يستخدم الغزل واللطف معهم الى ان يدخلهم في قصور وزازين لا نهاية لها.

فبدا ابو عامل يفاتح شباب من الاحياء الفقيرة و يقول لهم طريق الجنة يمر عبر الجهاد  في العراق. وقال لمجموعة من الشباب اليافع والعاطل عن العمل وخاطبهم قائلا:”  انتم بامي وابي تذكرونني باصحاب الاوائل للرسول “. فلم يتحمل احد الشباب المتحمس والذي رمقه بنظرة قاسية وقال لابو عامل .."يا شيخ اتقي الله في حديثك وكلامك الا تقل صلى الله عليه وسلم" . اسعفته بديهيته  ومهاراته والتي اكتسبها من خلال عمله الحزبي في حي الاعظمية و قال: " ياخي المؤمن بارك الله فيك ولكن قلتها في اعماق قلبي"

بينما هو كان نائما, رن جرس هاتفه الخلوي وقال له افتح الانترنت فالامير ترك لك رسالة وانتهت المكالمة بعبارة الله اكبرومحمد رسول الله . وبعد ان ذهب الى الحمام و بدا ينظف فمه ويفرك اسنانه بالسواك تقيدا بالسنة ... بعدما كان قد تخلص من فرشة الاسنان التي كان قد شتراها من صيدلية في حي السفارات..وتناول  بعض البسكويت و رشف كوبا من الشاي بالحليب وقليلا من السكر و كبس على زر في اسفل صندوق الكومبيوتر , وشغل هذا الجهاز الذي بدأ يتقن استخدامه.

وبعدما فتح الايميل وقرأ الرسالة ومحتواها كان: الجنة تنتظركم... فضحك طويلا... وتذكر عبارة كان قد سمعها عندما كان في كراج موصل وهي نفرات نفرات لبيروت  نعم لبيروت وعندما سال سائق الباص قال له نعم :(الا تعرف البيروت!). فهو ضحك لانه في وقتها كان مغفلا ولا يعرف معنى (بيروت) والان يضحك لانه هناك مغفلين مثله لا يعرفون  معنى (الجنة)
البيروت! فضحك طويلا وقهقهة و ثم استدرك من حسن حظه انه بوحده ولم يسمعه احد حتى لا يضطر ان يوضح لماذا يضحك.
بعدما قرا الرسالة  وبدا يرد عليها , فكتب الى الرفيق المناضل وثم سرعان ما استدرك الامر و مسح لحيته الطويلة باصابعه البيضاء وبحركة مشابهة مسح صيغة التخاطب التي كتبها و بدا يكتب  "اخي الامير المجاهد تلقيت رسالتك وفهمتها وسوف اعمل بموجبها وبارك الله بك." و خرج الى المقهى و التقى بمجموعة من الشبان والذين اخذوه الى احدى البيوت الواقعة في الحارات و المنزوية عن الاعين. قال احد الشبان الذي بدى كأنه حال لسان مجموعته وقال: “ نحن نشعر بالاحباط والملل ونعيش في الفقر , نريد ان نجاهد في سبيل الله وان الله سوف يرزقنا“واضاف  شاب اخر يا عمنا الشيخ  ساعدنا  ارشدنا الى الطريق القويم...ساعدك الله!

فقال ابو عامل : (انا اعرف السبيل الى الجنة). فتقدم احد الشباب وشق طريقه ووصل اى المقدمة كانه فارس يشهر سيفه ويريد ان يبارز وقال :( الله ينصر دينك يا اخي , ارشدني ...اريني السبيل ..انا اريد ان أقاتل من اجل الله و باسم الله ).

فاستدعى احد الذين كان قد بعثهم ولم يستشهد فرجع الى الحي ليلتقي باهله على الرغم من انه كان قد قال لهم في اخر لقاء اثناء ما كان يودعهم بأنه سيلتقي بهم بالجنة انشاء الله. ابو سالم قال يا شباب والله ما لكم يمين علي ولكن : (انا اشعر بهدوء البال والسعادة عندما اجاهد واقاتل الكفار والروافض في العراق).
واضاف كل شيئ يحدث فهو حلال ودم الكفار يراق و لا تاخذكم بهم اي رافة فهذا جهاد في سبيل الدين وسبيل الله.
حلت ساعة الاخبار ففتحوا التلفزيون وكان هناك الكثير من اخبار العراق ,عن التتفجيرات, السيارات المفخخة والقتل والاغتيالات....فكر ابو عامل وقال: لابد ان هذا سوف يكسبه غنائم كثيرة...هناك الكثير من من سوف يتحمس لقتال الكفار من الامريكان والروافض والصليبين .......
التلفزيون و القنوات الفضائية نعمة... والعولمة نعمة ...هذا سوف يغضب الشباب ويجعلهم اهداف سهلة لنا لنصطادهم ونبعثهم ونرشدهم الى  .. سبيل الجنة ! نعم انشاء الله! نعم الى سبيل الجنة.

27
[color=red]عتذار وتوضيح ( أراء واصدا عن المؤتمر الخامس للزوعا)[/[/size]color]

بقلم: ك .  ادم كومـــا

الاحد 16/9/2007
الدنمارك

نعتذر عن السهو والخطأ في بعض من ما أوردناه على لسان الاستاذ يوسب يوسب/السويد في مقالنا المنشور في عنكاوا كم وزهريرنت والذي نشرناه تحت عنوان ( اراء واصداء عن المؤتمر الخامس للزوعا) بتاريخ 11/9/2007

حصل بعض من السهو وسوء الفهم في معرض تدويننا لردود ولاجابات الاخ يوسف يوسف/ السويد و قد حصل هذا بسبب عدم تمكنه من قراءة النص المرسل اليه  ومراجعته قبل النشر للاطلاع , أذ لم يتمكن من قراءته بسبب اختلاف برامج كتابة نصوص وهكذا لم يتم التاكد من بعض تطابق بعض التفاصيل ونحن بدورنا نعتذر للاخ يوسب يوسب وللقراء والمتابعين ايضا.

و بعض ما جاء قي المقال المذكور والمدون اعلاه لم يكن مطابقا لما يقصده الاخ يوسب يوسب ولذا نود ان نشير الى ما يلي:
(1) بخصوص مسالة سكرتیر العام للحركة الديمقراطية الاشورية يقول الاستاذ يوسب يوسب: "كانت لدينا فكرة وقدمناها على شكل مقترح في المؤتمر الخامس الذي شاركنا فيه, ولكن لم نلاحظ استجابة مع اقتراحنا".
 واقتراحنا کان ان یکون سکرتیر العام متفرغا للعمل الحزبي وان لا يكون له منصب حكومي وطبعا بغض النظر عن من يكون هذا الشخص الذي يستلم هذا المهام  او المنصب.
(2) بخصوص غياب بعض المندوبين عن حضور المؤتمر يقول: سالت اعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر عن اسباب عدم حضور بعض المندوبين فقالو لي ( لقد وجهنا الدعوة للجميع و لا نعرف لماذا لم يحضروا). اي الاخ يوسب يوسب نقل كلاما سمعه بعد سؤال وجهه لاعضاء اللجنة المذكورة.


ملاحظة: لقد تم ارسال ارسال نصوص الردود والاجوبة الى الاشخاص المعنين قبل نشرها للتاكد ولكن يبدو ان الايميل المرسل الى الاخ يوسب يوسب لم يكن قابلا للقراءة بسبب الخط او برنامج النص.


ك ادم كوما

28

الجعفري يخسر 200 والباقري يربح 300

بقلم: ادم كوما

وصل الاغا محمد رضا الباقري والذي يعمل كمساعد وزير الخارجية لجمهورية الاسلامية في ايران قادما من طهران الى بغداد العاصمة الشتوية للامبراطورية الفارسية وذلك في يوم الاثنين الماضي وقد حل ضيفا وهو صائم على السيد نوري كامل المالكي رئيس وزراء جمهورية العراق والصائم ايضا.

كان اللقاء حميميا ودافئا والاجواء رمضانية وبعد الفطور تجمع مستشارو السيد المالكي وبداوا يحدثون الضيف باللغة الفارسية و عبر بعضهم عن فرحته و ترحيبه بالضيف الاغا الكبير(بزرك) وقد تم ذلك حسب التسلسل الفقهي والاجتهادي وقال احد المستشارين يعد تناوله لقمة بقلاوة ايرانية اصفهانية, انها فرصة ثمينة للتحدث بالفارسي  والتي تعلموها اثناء اقامتهم في طهران.
 والمستشار سامي هو فعلا مستشار سام رفيع الشان قال للمالكي يا دولة الرئيس اليس هكذا افضل بدون مترجم ...لان من يضمن ان لا يكون بعثيا او قاعديا او وهابيا ويقوم بنقل اخبارنا.

ومع غرة رمضان الشهر الكريم والفضيل وعد دولة الرئيس نوري المالكي ضيفه الايراني بأطلاق سراح (300) وقال عد عيناك يا اغا ويبدو ان الاغا لم يفهم نعبير عد عيناك , فنظر بقليل من الغرابة قتدخل المستشار وقال يعني (جشم) مشيرا الى عينه اليمنى وثم اليسرى وقال معناها على عيني اغا, فقهقهه الاغا و قال خيلي خوب ..احسنتم برادر.

همس المالكي في اذن الاغا الباقري وقال له نرجو منكم ان تنتبهوا فهؤلاء الايرانيين محكومون في السجون العراقية بعد ادانتهم بتنفيذ اعمال تخريبية وتهريب مخدرات و غيرها  فهم خطرين جدا ...فأجابه الاغا وقال هؤلاء برادر مالي
انا اعرفهم من ايران في الحقيقة هم جاءوا لزيارة عتبات المقدسة كربلاء ونجف الشريف ولكن تاهوا الطريق
والحمد الله وجدناهم  وانشاء الله سوف يزورونكم مرة اخرى ...الله اكبر خميني رهبر.


و بعدما وصلت اخبار افراج ال(300) ايراني وزيارة الاغا قام احد الشيوخ وجمع شيوخ عراقيين في مضيفه, وقرروا عمل فصل عشائري مع حكومة المالكي  وطالبوه بالافراج عن بعض من ابناء عشائرهم بمناسبة حلول رمضان ...فتذكر احد المستشارين سجناء موجودين بسجن سري تحت قبو عيادة الدكتور ابراهيم الجعفري  في احد مناطق بغداد ...فقال المالكي نعم خلينا نطلق 200 سجين من الابرياء من ملاك الجعفري  والذين مر على سجنهم اكثر من سنة ومن دون محكمومية.

فضحك الاغا وقال  الجعفري خسر 200 وانا ربحت 300 برادر كلهم من باسداران واضاف ان المرشد يقول اطلقوا سراح كل الايرانيين واسجنوا المنافقين والفاسدين  والمعارضين من العراقيين ...فقال المالكي انعم يا اغا عندنا الكثير من السجناء بالالاف ابرياء وغير ابرياء ,...هز الاغا راسه وقال احسنتم بارك الله .وانا واذا الامريكان لا يعرفون عمل السجن ..نحن نبني لكم سجن جميل وشيك مثل زندان أفين ...بلى  .. زندان بزرك ...خيلى عاليه ....

وهل صحيح يا اغا ان وكالة اجانس الراديون الايراني يقول انكم اعدمتم بعض عرب الاحواز  عملوا انفجار ... فقال الاغا هم ليس عرب بابا وكانوا مصابين بانفولينزا طيور الاعراب وهم يعملون فساد و نفاق في المملكة الاسلامية الايرانية  ونحن لا نقبل  حرام ونحن في شهر رمضان المبارك

29
كان يوسف قد هرب من  ظلم بلده ...هذا ما قاله للمحقق الذي استقبله ردا عى اول سؤال وجهه له.
ويبدو ان يوسف كان قد ضجر وسام ومل من البيروقراطية وتاخير المعاملات والتميز وطلب الرشاوي
وهكذا كان كلما يتقدم ويكبر في العمر كلما يواجهه ديكتاتور اكبر و ثم بدا التميز على انتماءاته العرقية والمناطقية والدينية و غيرها من التصنيفات

الكل كان يتبختر  عليه ... وكتبة التقارير والشكاوي لم يترددوا في كتابة تقريهم الى جهة ديكتاتورية اعلى منهم, بل راوها كفرصة ثمنينة لا يجب ان تترك  بل ان تسثمر وبحرفية عالية

فناداه الديكتاتور و لامه اولا وثم بعدما لم يتراجع عن تصريحاته وقناعاته تعرض للتهديد والضرب واخيرا انتهى به المطاف الى السجن واستمر في غياهب السجون الى ان سقط الديكتاتور الكبير

خرج الى النور مرة اخرى ولكن حريته هذه الجديدة التي ساهم غيره وتفضل عليه بها لم تدم طويلا اذ
بدا ديكتاتوري اخر  مع مليشياته يتدخل في شؤونه و لاحظ ان اتباع الديكتاتور السابق بداو يعملون
 للجدد والان كثر عددهم ولاحظ عندهم اللامركزية ..بعكس السابقة والتي كانت مركزية جدا

وثم هرب وسافر املا في ان يتخلص من ديكتاتوريات موطنه وان يعيش في بلد جديد فيه ولو قدر من الحرية
وهذا ما تحقق له
ولكن علم عن طريق بعض الاصدقاء بان هناك مواقع الكترونية يمكن  يكتب ويعبر ويبعث بنتاجاته اليها
وعندما فعل وبعث فلاحظ ديكتاتور الموقع واعوانه يتصرفون كالميليشيات, فهناك من يكرمه الديكتاتور و يمنحه فرصة للظهور على سطح الموقع ومن يضعه في غياهب الموقع وهذا ما يذكر بالسجن
فتذكر  وقال
الديكتاتورية بلا سبب انما هي من قلة الادب
يوسف برخو

30
لقد قرات ابيات الشعرية التي كتبتها تحت عنوان الله محبة.....وهي جميلة وتعبر عن صدق نواياك و محبتك للاخرين, فارجو لك اليسر والتوفيق اينما كنت.

ومع تحيات وتقدير

اخوكم
ك . ادم  كوما
الدنمارك

31
أدب / رد: أغني فقط !
« في: 00:39 03/08/2007  »
اشكرك على تفضلك بقراءة نص القصة القصيرة التي انا كتبتها تحت عنوان : اكرتا/رسالة واشكرك على كلماتك الجميلة و هذا لطف منك واتمنى لك التوفيق وكتابة المزيد من الابيات الشعرية والخواطر باسلوب حديث

ومع فاءق التقدير لك
اخوكم
ك . ادم كوما[/b]
الدنمارك

32
أدب / اكرتا/رسالة
« في: 17:28 02/08/2007  »
رســـــــــــــالــــــــــــــــة

بقلم  :ك . ادم كــومــا

[b]
كان يوم ألاحد صباحا وكانت الاجواء ربيعية جميلة تصحبها زخات مطر خفيف عندما وصل ساعي بريد الى قريتـنا حاملا رسالة وظهوره المفاجيء أمام دارنا كان أمر مدهش حقا ومثيرا للتساؤل. ساورتني شكوك أول ما رأيته وبدأت اقلق ولكن أرتاح بالي قلیلا عندما ادركت بان شخص ما من قريتنا يتبعه الى ان وصل الى عتبة دارنا.
 
وضعت قبعتي على رأسي و نهضت لاستقبال الرجل القادم, لكن  الكلب الوفي واليقظ دائما كان أسرع مني والذي كان يغمض عينا ويفتح الاخرى عند النوم ربما كان يتظاهربالنوم... وبدأ ينبح بحزم وبصوت أجش على الرجل الغريب كأنه اكتشف سرا خطيرا , ولكن زوجتي مـارتـا قاطعته و أعطته أمرا بان يسكت فأطاع بأيماءة رأس.

  تقرب الرجل نحوي وبدون مقدمات وجه الي سؤلا قائلا: هل انت كيوركيس؟  وانا اجبته بنبرة غضب نعم, نعم انا العم العم كيوركيـس . أنتابني الغضب لانه لم يظهرأي أحترام لرجل من سني. وعلى كل حال حاولت أن اجد عذرا لجهله بعاداتنا وتقاليدنا....  ثم كأنما استعادة سطوته وقال بصوت عال كله تعجرف جئت برسالة لك وبدون توقف دفع يده اليمنى الى اعماق حقيبة كان يحملها وبدأ يفتش بداخلها.
وبعد ثوان سحب يده من تلافيف حقيبته واخرج قطعة ورق سميكة وثم اخرج نظاراته ووضعها على عينيه و بدأ يقرأ بضعة كلمات مخطوطة على الورقة. وعند ذلك لمحت بضعة سطور مكتوبة بخط بدا لي كالاسترنكلية ولكن بعض حروفه كانت مختلفة.

بينما هو كان منشغلا , نظرت وركزت النظر الى حقيبته والتي كان لونها مشابه جدا للملابس التي كان العسكر يرتدونها عندما كان يطوقون قريتنا في منتصف اللليل و يوجهون فوهات اسلحتهم وكلاشينكوفاتهم الى صدورنا.
وغالبا ما كانوا يغرزون حراب بنادقم في أكياس الرز وکواني الطحين و لايتركوننا الا بعد استجواب وتهديدات.

! قلت في نفسي, فأنا لم أتعود أن أتلقى رسائل ! لكن حاولت أن اعصر ذاكرتي وأخمن ربما تكون من ابني. بدأت اسمع صوته وخفق قلبي حنينا وكادت عيوني تدمع ولكن حاولت ان أقفل قنوات الدموع. استيقظت من حلمي القصير وأما هو فدفع الرسالة مادا يده وغرسها بين يدي. وانا بدوري امسكت بالرسالة واحتضنتها مقربا اياها الى صدري.

طلب رجل البريد  مني كأس ماء مثلج, لكنني قلت له لهجة واضحة جدا أسمع يا أستاذ....نحن هنا ليس لدينا مثل هذا الماء, فنحن نشرب فقط من ماء العيون الطبيعية و الحكومة قطعت الكهرباء عنا.
تمتم قليلا...وقال وبصوت ينم عن التذمروعدم الرضا , بسببك وبسبب ابنك الهارب جئت مشيا على الاقدام لقريتكم  ولا تتكلم عن حكومة الثورة ولا القائد...هل فهمت. وطبقا لتفواهته واقواله كان له معلومات عني وعن ابني .

ثم اضاف وبصوت عال , أنتم يا ناس ليس لديكم ماء بارد ولا طرق مبلطة, أذن ماذا تفعلون هنا؟! كيف تعيشون  بين الصخور والتلول  في هذه الجبال  ؟  انتقلوا الى المدينة ... للحضارة والتمدن.... وثم قال ولي ولمعلوماتك لدينا نحن قبعات احسن من قبعتك السوداء التيارية.

في الحقيقة اصبحت غاضبا جدا لدرجة ضربه, لكن تمكنت من تهدئة روعي لان فرحتي كانت اعظم وأكبر من غضبي وانفعالي ,لذا اغمضت عيناي وحاولت السيطرة على أعصابي, وعندما فتحت عيناي لمحت حقيبته العسكرية تبتعد وظهره بعيدا عن وجهي .

وبصوت مبتهج مليء بالسرور ناديت  مارتا لتخرج من البيت و لترى ماذا حصلت عليه أخيرا...خرجت مسرعة ووجهها يسبق قديميها وعندما لمحت طرف من الرسالة وانا ممسك بها , رمت الجواريب التي كانت تحيكها و فجاة بدات تصرخ وبصوت فرح تماما كصوت فتاة صغيرة عندما يشترى لها ثوب جديد.

ومن أجل عدم أثارة فضول الجيران و توجيه فرحتها , أسرعت وقلت لها بأن الرسالة قد تكون من ولدنا سركون,  فطربت لسماع الخبر ولم تمر ثوان حتى بدأت دموع الفرح تغمرعينيها وبدأت تسقط كحبات مطر وشكلت أنهار صغيرة تجري في تجاعيد وجهها.
عفويا ناولتها منديلي الذي احمله معي دائما وهي بدأت تمسح الدموع من على وجنتيها و وتضرعت للسماء و شكرت المسيح وعدت بانها سوف تشتري الكثير من الاشياء لاطفال وأرامل القرية بدون التفكير اذا ما كان لدينا مال كاف.

 وضعت الرسالة في جيبها و ذهبت مسرعة لتجلب معلم المدرسة حتى يقرأ لنا الرسالة والتي كانت مكتوبة باللغة الانكليزية, لكن معرفتي بالانكليزيةكانت قليلة و لم تكن كافية لاتمكن من قراءة الرسالة. وبعد ربع ساعة جاء المعلم وهو يدخن سيكايرة, وبعد انسلم و تصافحنا, اخرج علبة من جيب سترته المبلل قليلا بزخات المطر وقدم لي سيكارة روثمن.
 دخنت هذه السيكاير ايام الشباب, قلت له في زمن وجود الانكليز في العراق ...الانكليز الذين لم يحركوا ساكن عندما هاجمتنا عساكر بكر صدقي في شهر أب  عام 1933 في سميل.

يا عم كيوركيس ...الرسالة هذه من ابنك..من الخارج...اوقفته و قلت لهانت فعلا أبن اصول وتربية...ليس مثل هذا ...الذي ناداني بأسمي وبدون أحترام. فسألني الاستاذ من هذا ؟ قلت له رجل جاء الى قريتنا وجلب لي هذه الرسالة وقال انه ساعي بريد. فأبتسم الاستاذ وقال لي ..هذا ليس ساعي بريد بل رجل أمن .
قلت له : تصورأنه قال لي: أهجروا قريتكم وانتقلوا الى المدينة والحضارة, فهز الآستاذ رأسه  وقال متمتما ..أنهم دمروا الحضارة وباعوا الاثار.

قاطعتنا مارتا, وأما الاستاذ فأسرع وقال انها من أبنك يا عمة مارتا وبدأ يقرأ الرسالة ويشرح لنا ما جاء بها وثم قال يا عم كوركيس انه ارسل لكم ببعض الاموال و لكن لا أرى أي شيء ....فقلت له لابد انه ساعي البريد اخذها, فقال لي تقصد الامن اخذوها .. انهم يراقبون كل شيء حتى انفاس الناس. 

ماذا يقول بعد في رسالته, عدا السلام , فقال الاستاذ يقول انه بخير ويعمل و  يطلب منكم ان تهتموا بالضيوف...فقلت له اي ضيوف يا أستاذ ...فقال : سمعت بأن هناك شباب انتظموا في حركة سياسية ,عجبتني الفكرة و لكن قلت له هل هم من الفارين والهاربين من الخدمة العسكرية...فضحك الاستاذ وقال كلا ..ليسوا فارين افهم قصدك ... ويبدوا ان بعضهم قد أتصل بأبنك في الخارج.  فقلت اهلا بهم ...لدي بعض البنادق القديمة التي خبأتها في الكومة مع علب مليئة بالطلقات و لدي ايضا جفتة سوف أقدمها لهم كهدية.

ولكن اولاد من هم هؤلاء ..وكيف نعرفهم؟!  فقالت زوجتي ربما بعضهم من اولاد اقربائنا من بغداد! , لا أعرف أجاب الاستاذ...ولكنني سمعت من رفاقنا في حركة الانصا ر توما توماس و ابوميسون  اسماء بعض منهم مثل يعقوب ونينوس واعتقد انها أسماء حركية ويقولون أن  تنظيمهم أسمه الحركة الديمقراطية الاشورية و زوعــــا باللغة السريانية.
وثم انشغلنا بقراءة الرسالة وطلبنا من معلم قريتنا ان يقرأها ثانية.
[/b]


مع تحيات
G. Adam Comah
(Denmark)
 adamcomah@hotmail.com

33
  منك تعلمناه...تعلمناه  يا ريس
أي متابع منصف سيجد ان المحكمة قد أبتعدت في أجراءاتها الى حد ما عما هو متبع بمحاكمات من هذا النوع.
 ولابد ان نشارك من يبدي عدم الارتياح لمسيرة العدالة ومجرياتها وطريقة التنفيذ .وبالاخص أعدامه في أول يوم عيد.
 وهذا مكروه و ممنوع شرعا وقانونا بالاضافة الى ما أبدى من صور أثناء العملية وترديد هتافات وصيحات ذات مدلول ثأري وطائفي بغيض وتبعها من سلوكيات لم ترعى اي حرمة.
ودست الحكم قد تعلمت الكثير من من نهجه, فالمحاكمة وحكمها وطريقة التنفيذ وحتى الهتافات تعلموها من القائد خلال 35 سنة و اجلكم الله, حتى صبغ البوسطال العسكري وتلميعه,كان يقال ويهتف ( منك تعلمناه...تعلمناه  يا ريس), فهو أسوة حسنة لما حدث له.
فصدام حسين اسس لبنية تحتية مثل شق الطرق...ولكن سير عليه  االسيارات والاسعاف وكذلك  العجلات العسكرية  لقتل العراقيين,  نفذ مشاريع مياه وري ضخمة وسدود ولكنه جففف غيرها مثل الاهوار, بنى المدارس والمعاهد والجامعات...ولكن تفنن في بناء السجون والزنزانات وغياهب المعتقلات التي عذب فيها معظم العراقيين ولم تندمل قروحم وجروحهم لحد الان.

بعث بعض المتوفقين من الطلبة للخارج للدراسة و بعث معهم اصحاب الواسطات والنفوس المريضة لمراقبتهم والتجسس عليهم وجلبهم بالصناديق الديبلوماسية للوطن لتعذيبهم على الطريقة الصدامية.
وبعث الالاف للدراسة  الى خارج القطر العراقي, لكنه تسبب في هروب وهجرة وغربة وتشرد الملايين من العراقيين الذين انقطعت بهم السبل . فسياسات القائد اجبرت العراقيات الماجدات حسب وصفه على بيع السيكاير بالمفرد في ساحات الدول المجاورة. 

فخير وكرم صدام حسين خص أقلية من العراقيين ساهمت في احياء اعياد ميلاده  والكثير من من الغير العراقيت وشره عم وشمل الكثير من العراقين ابتداء بقياديين من حزب البعث وعلى سبيل المثال لا الحصر عبدالخالق السامرائي وغيره من رفاق البعث من المثلث السني (مجازا).
لقد قدم صدام حسين ونظامه الكثير من العراقيين الشرفاء وجبات دسمة لكلابه الشرسة والجائعة ومنهم د.راجي التكريتي (سني, بعثي, من بني جلدته), وثم سار في درب نضاله أبنه العاق عدي أذ بدأ يستخدم الاسود والنمور والحيوانات المفترسة لالتهام العراقيين, فهذا الشبل من هذا الاسد.

فانجازات صدام كثيرة خلال سنين حكمه, طور البنى التحتيه ودمروشرد شرائح واسعة من الانسان العراقي وجعله ادوات رخيصة لحروبه الداخلية والاقليمية كما وتفنن في فنون المقابر الجماعية و اساليب رش المبيدات الكيمياوية.
مقابر جماعية  للكبار والصغار والعابهم ودماهم تركها لعلماء الاثار حتى يكتشوفنها يوما ما.
اجبر العراقين على تعلم لغات اجنبية كالفارسية والامريكية, ودفع البعض منهم لاحضان قوى متربصة, وقد زرع ما حصد. فسقوط نظامه, و القاء القبض عليه و محاكمته واعدامه ... قد مر غير ماسوف عليه وخال من الدموع,نتيجة الالام واللوعة والاضطهاد والقسوة والغدروالقتل والتشريد.

ولكننا نحن ضحايا صدام وازلامه ونظامه لا نرضى الا بالقصاص العادل, ونرفض بعض مما حدث من سلوكيات غير مهظومة من  قبل البعض.
 
صدام زرع ما حصد, و كان اسوة حسنة لما حدث له, فهو القائد الفذ الذي علم العراقيين فنون القتل الفردي والجماعي وطلب بدل الطلقات والرصاص الذي كان يطلقه على ضحاياه من رجال وشبان العراق لتسديد العجز في الميزانية.

 

صفحات: [1]