عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ATHEER SHAMAON

صفحات: [1]
1
الاب الفاضل بولس ثابت
اولا  لتكن خطى كنيستنا في مسألة إثبات وجودها ضمن عراق ما بعد ٢٠٠٣ مباركة , لكني ارى وانا مسيحي علماني تركت العراق قبل السقوط , أن  علو صوت الكنيسة التي هي منكوبة في بلد غير مستقر سياسيا و لأكثر من ١٥ سنة وما زال, وما فيه من عشرات الألاف من الخلاية الارهابية المتطرفة النائمة والتي تتحين الفرصة للانقضاض على اعدائها , اعود فاقول ان علو صوت الكنيسة وإبداء رأيها وتقديم طلبات واقتراحات واستقبال وزيارة السياسيين يجعلها امام هؤلاء تبدو وكأنها انخرطت هي الأخرى في العملية السياسية التي أعدتها أمريكا.
الاب الفاضل بولس
لقد عانى مسيحيي الشرق عامة والعراق خاصة على مدى الزمان من تهم باطلة تنال من ولائهم للوطن وتبعيتهم للأعداء الذين من دينهم .
سؤالي هو هل ستتحول تلك التهم الباطلة الى تهم حقيقية في حالة فشل العملية السياسية وتملص امريكا من تبنيها ورعايتها لتلك العملية السياسية ؟ وماذا سيكون مصير البقية الباقية من شعبنا المسيحي, الم تتخلى روسيا الارثوذكسية قبل مائة عام عن مسيحيي الجبال والارمن مما عرضهم للإبادة الجماعية , ولماذا لا تكون هناك جهات علمانية مسيحية تتولى هذه الأمور حتى تتحمل هي وحدها وليس الشعب كله وزر سياساتها الخاطئة واخيرا ارجو من كنيستنا الصامدة ان تتخلى عن دعوة البابا لزيارة العراق لعلمها هي اولا ان العراق ليس امناً لقداسته , لأن قداسته حتى وعلى النطاق المحلي معروف اكثر من اي رجل دين مسيحي عراقي , وسيسيل لعاب كل ارهابي او متطرف للنيل من قداسته لاسامح الله .

2
الاستاذ وردا اسحق المحترم
شكرا على هذا المجهود الكبير الذي بذلتموه في اعداد هذا الموضوع المهم والمفيد لكل مؤمن.
اثناء قرائتي تعثرت بالجملة الاتية {روح الأنسان + روح الأبليس ، أقوى من ، روح الأنسان + روح الله } اعتقد انك تقصد العكس لان سياق الكلام يدل على ذلك وان لم يكن ارجو التوضيح.
وبالنسبة لمسئلة الابعاد واهمية الحياة الروحية للمؤمنين , ارغب بسرد هذا المثل, حيث لاحظ العلماء بوجود نوع من الحشرات لا تستطيع ادراك البعد الثالث اي ان مستوى ادراكها محدود ضمن بعدين ويتمثل بحركتها الافقية فقط, وعند حدوث تداخل من البعد الثالث معها كهطول الامطار عليها او سقوط اي جسم عليها فهي تهلك لانها ببساطة لا تتدرك البعد الثالث {الشاقولي} وما يسببه من هلاك لها, من هنا تظهر اهمية الحياة الروحية للمؤمن وللكنيسة وبواسطة الروح القدس في التغلب على مؤامرات ابليس واعوانه.
مرة اخرى شكرا على هذا المجهود الرائع الذي بذلته خدمة للقارئ.

3
الاخوة المتحاورون بعد التحية
بداية اعتذر ان كانت مداخلتي ليس لها علاقة بالموضوع المطروح للمناقشة بسبب قرائتي السريعة للموضوع والردود لضيق الوقت .
كنت اود القول وبصورة مختصرة ان كنيسة ربنا يسوع المسيح على الارض هي كنيسة مجاهدة فيها الخاطئ والتائب والبار لا وبل حتى القديس ايضا , وبعد الوفاة تصبح جماعة المؤمنين في كنيسة معذبة او متالمة لاداء الفلس الاخير وهو المطهر والمرحلة الاخيرة هي مرحلة الكمال فيها تكون الكنيسة ممجدة وتضم جماعة القديسيين .

4
حضرة الشماس عوديشو يوخنا المحترم
بداية اقول الراحة الابدية اعطه يا رب ونورك الدائم يشرق عليه امين
الصورة المرفقة مع الخبر هي لوزير الدفاع السابق سلطان هاشم وهو مازال على قيد الحياة , لذا اقتضى التنويه وشكرا

5
يتعرض الاباء الذين اختارهم الله اباءً لابنائهم ،احياناً الى مواقف تضعهم امام ابناء متمردين،مستهزئين،او ناكرين ابوة ابائهم لسبب او اخر, ولحالات اخرى  جميعها تجعلهم خارجين عن طاعة ابائهم ومؤازرتهم .
وقد ذُكِرَت مواقف مشابهة لمثل هذه الحالات في الكتاب المقدس العهد القديم ، مثلها كمثل كنعان ابن حام الذي استهزء بعورة جده نوح ، او تمرد ابشالوم على اباه داود لانتزاع الملك من اباه .
وعلى النقيض من تلك الحالات نجد ابناء بررة  يسترون هفوات ابائهم ويؤازروهم في تحمل مسؤلياتهم في مواجهة المواقف الصعبة.
وهناك ايضا مثال رائع لابن بار ونبيل، وجد نفسه بين طاعة اب اراد ان يحتفظ بالمُلك معارضا لارادة الله من جهة وطاعة الله من جهة اخرى وهو يوناثان ابن شاول ٠
تجلت طاعة يوناثان ابن شاول لابيه بانه حارب تحت حكم ابيه حتى الاستشهاد وتجلت طاعته لله بانقاذه لداود (الذي منحه الله مُلك اباه شاول ) من سيف اباه.
 الاخوة القراء
ان لم تتوفر المعايير الخاصة بنا في رعاتنا وابائنا من بنية جسدية ,شخصية مؤثرة , مهارة خطابية , عمرصغيرنسبيا او نهج قيادي معين  وغيرها من الكماليات البشرية , فالمحبة تلزمنا ان نؤازرهم بالطاعة وحفظ كرامتهم والاراء البناءة التي تفوح منها رائحة المحبة وغيرها من واجبات الابن البار

6
رجل صوم وصلاة....حمى وديعة الايمان من لاهوتي العصر وتشوهاتهم العقائدية....برئ ذمته وادى الفلس الاخير وانتقل الى الاخدار السماوية .

7
رجل صوم وصلاة....حمى وديعة الايمان من لاهوتي العصر وتشوهاتهم العقائدية....برئ ذمته وادى الفلس الاخير وانتقل الى الاخدار السماوية .

8
الاخت وسن المحترمة
شكرا على هذا الموضوع الجميل , الذي استمتعت بقرائته.
اتفق معك ان الصليب الحي بالصلبوت هو شعارنا... وهو طريقنا... وهو حياتنا... وهو خلاصنا.
في تسعينيات القرن الماضي تسلل بيننا نحن مسيحيي العراق (من كلدان وسريان واثوريين) اناس غرباء عنا , جاءوا الينا بتعاليم انجيلية خاطئة محرفة غريبة عن تعاليم ابائنا الاولين التي نقلوها لنا من رسل المسيح ,وكان شعارهم الصليب بدون المصلوب.
في هذه المرحلة التي نعيشها اليوم , اجد من اللازم وجود المصلوب على الصليب لا لشيء سوى لتمييزنا عن هؤلاء الهراطقة .

9
الاستاذ زيد ميشو المحترم
شكرا على اطلاعك على هذا الموضوع وعذرا على التأخير في الرد بسبب ظروف العمل.
عودة الى مداخلتك على هذا الموضوع , فهي بلا شك صحيحة , لست انا اقول بل اباء الكنيسة التي كانت جامعة واحدة موحدة الى ان ظهرت تلك الاراء والاجتهادات فمزقتها الى اشلاء ,وتم اختطافنا وعزلنا عن باقي اخوتنا  فكان نصيبنا الاكبر(نحن الكلدان) في الخسارة وانطفاء شعلة الايمان في الشرق عامة  لعشرة  قرون ( الف سنة)الى ان منا علينا الله واعادنا الى صخرته معظم البقية الباقية الناجية من هذا الانعزال الموحش.

اخي العزيز زيد ميشو المحترم
استعرض لك احداث وشواهد تاريخية وبصورة ملخصة جدا حال الكلدان قبل الانعزال واثناء الانعزال(الالف سنة المشؤمة) وبعد عودة معظم البقية الباقية الناجية.
قبل الانعزال:-
بطريرك المدائن مارشمعون برصباعي ( المتحد بالايمان والمشورة والطاعة مع كنيسة روما والاسكندرية وانطاكيا) يستشهد ومعه ١٠٣ من الكهنة والشعب دفاعا عن شعلة الايمان القويم في الشرق ,

اثناء الانعزال (الالف سنة المظلمة ):-
1-البطريرك ايشوعياب الثاني التسطوري يراسل النبي العربي ويسئله الحسنة بالنصارى , ويرسل له الهداية ويبشره بانه والنصارى ليسوا على ملة الروم
2-تحول اغلب الاديرة في الكوفة وبقية الجنوب الى مراكز اسناد للجيوش الغازية ومن ثم الى حانات الى ان اندثرت ,
3-ابشر اخي زيد لم يكن هناك اضطهادات واستشهادات بل كان هناك افول نجم الشرق المسيحي

ما بعدعودة معظم االبقية الناجية الى صخرة الايمان
1- عودة الاستشهادات الى الشرق بداية بشهيد الوحدة البطريرك مار يوحنا سولاقا ومرورا بمار يعقوب اوراها ومن ثم مار بولص فرج رحو وما زال الباب مفتوحا للمزيد من الذين اناروا الشرق باستشهاداتهم فضلا عن الخطف والتعذيب للكهنة والمطارنة
2-اصبح الكلدان النموذج الامثل للعراقي الذي لا يخون وطنه ويساهم في عجلة الثقافة والتطور في وطنه
3-المسيحي اصبح عنصر المحبة والوئام والترابط في نسيج المجتمع العراقي وبدونه فهناك الخراب والدمار والطائفية.


10

الهرطقة فعل يوناني يعني اختار, شاع بين المفكرين والفلاسفة اليونانيين بعد ان لاحظوا وجود زملاء لهم يختاروا احد الاهة دون عن الاهة الاخرى , حيث كانت العادة ان تحضى جميع الالهة بنفس النصيب من الاهمية والاحترام.
وفي المسيحية استخدمت كلمة هرطوقي من قبل اباء الكنيسة لوصف الذي يختار بعض الحقائق على حساب حقائق اخرى(لاحظ اخي القارئ يختار بعض الحقائق على حساب حقائق اخرى ), فيكون فيها بذلك سبب انشقاقات في الكنيسة, مثال على ذلك اعتبار مريم العذراء ام المسيح فقط من دون الايمان بانها ام الله اوان يسوع المسيح هو انسان ارتقى الى الالوهية عن طريق الجهاد والتجرد, وغيرها من معتقدات جاء بها المعلمين او الانبياء الكذبة (متى 7: 15- 19) على مر التاريخ والى يومنا هذا.
في علم الاحياء يصنف الانسان من مملكة الحيوان تحت شعبة الفقاريات, اذا حسب مفهوم الهرطوقي ان الانسان هو حيوان , وهذا له تبعات خطيرة, فطالما هو حيوان اذا من الطبيعي سوف يكون له الحق ان يفترس عندما يجوع ويزني عندما يشتهي وهلم جر.
بينما الانسان العاقل يؤمن ان الانسان على انه اكثر شمولية من سابقه, يؤمن انه اكثر رقيا من انه ينتمي الى مملكة الحيوان فحسب, يؤمن على انه انسان يفضل ان يصوم اذا جاع على ان يفترس  ويتعفف اذا اشته على ان يزني وهكذا يرتقي بانسانيته .
من هنا ففي الجانب الايماني عند الاباء القديسيين تتخذ مسائل العقيدة  نفس السياق , لاننا مدعوين لنكون ابناء ااالله من خلال ربنا يسوع المسيح , وكان اباء الكنيسة عن طريق الروح القدس حافظين وديعة الايمان من اجتهادات الفلاسفة وانحرافات المؤمنين التي حاولت ان تبعد الانسان من الارتقاء الى منزلة ابناء الله بالإيمان، أو المحبة أو التبني ,والذين نرى اليوم نتائج تلك الانحرافات والعوق الايماني بمعتقدات تدعوا للقتل وانتهاك الاعراض في سبيل الله والله بريء منهم ومن افعالهم.

11
استاذ زيد ميشو المحترم
كعادتك تقدم لنا نحن قراء مقالاتك موضوع نلاحظ فيه حبك للكنيسة وتقديم نقد بناء ممزوج بالحب , وفيه ايضا افكار بناءة , حقا انه موضوع يستحق القرائة.
اخي زيد المحترم
برائيي وبصورة عامةان العلاقة بين الراعي والرعية في المدن الكبيرة , هي علاقة تفاعل وتبادل ادوار وردات افعال متباينة تتقدم الكنيسة نحو الافضل عندما يحافظ الراعي والرعية بشركتهم في خدمة الكنيسة , اما ابتعاد بعض ابناء الكنيسة بسبب عدم قدرتهم التواصل مع شخص الراعي , اعتقد من الافضل البقاء في الكنيسة وتجنب الاحتكاك مع شخص الراعي لحين التغيير, لان الكنيسة هي كنيستي كما هي كنيسة الاخرين , اما وبعد ان ياتي كاهن جديد وتحدث معه نفس المشاكل عندها اظن علي ان اراجع نفسي وابحث عن الخلل في داخلي,وليس الهروب وترك كنيستي .

12
استاذ فارس يوسف المحترم
يقول القديس بولس الرسول في رسالته الى اهل كولوسي الاصحاح الثاني عدد ٨:-
انظروا ان لا يكون احد يسبيكم بالفلسفة و بغرور باطل حسب تقليد الناس حسب اركان العالم و ليس حسب المسيح.
اما القديس اثناسيوس فيقول:-
The Greek philosophers have compiled many works with persuasiveness and much skill in words; but what fruit have they to show for this such as has the cross of Christ? Their wise thoughts were persuasive enough until they died

 الفلسفة ترهق المؤمن وترهق المسيحية وكثيرين برد ايمانهم بسبب الفلسفة .

13
الشماس الفاضل مؤيد هيلو المحترم
هذا كان رجاؤنا للعزة الالهية بان يرفد عروسته الكنيسة الكلدانية برجال يغلبون الطاعة على مشاعرهم وارائهم الشخصية لمجد الكنيسة, وكنتم انتم شمامسة سان دياكو اهلا لها , وها نحن ومعنا الكثيرين نراقبكم عن كثب نلاحظ ونتعلم منكم تغليب الطاعة على الاراء والمشاعر, ولا يفوتني هنا على الكلمة القيمة لسيادة المطران الجليل مار باوي سورو التي ثبتت الطاعة وبددت الشكوك فيكم انتم جمع الشمامسة الافاضل.
حظرة الشماس الفاضل مؤيد هيلو المحترم
اسمح لي ان اسرد خبرة احد الرهبان الذي ظل يراوده تساؤل عن حال اهل الملكوت السماوي لفترة من الزمن الى ان تحنن الله عليه وسمح لاحد ملاكته ان يرافقه برؤية سماوية ويريه ما كان يسئل عنه.
انبهر ذاك الراهب بما رءاه , واستطاع حسب مفهومه الارضي ان يميز اربع مراتب من السعادة التي يتنعم بها هؤلاء, عندها سئل الملاك الذي برفقته عن المراتب الاربع فاجابه الملاك ان المرتبة الاولى تمثل حال المؤمنين والثانية تمثل حال المؤمنين المعترفين باخطائهم , والثالثة تمثل حال الشهداء والمضطهدين, اما الرابعة هو حال المطيعين,وهنا تسائل الراهب عن كيف يكون نصيب الذين اطاعوا الله اكثر من الذين استشهدوا لاجل اسمه , فاجابه الملاك لان المطيعين يستشهدوا اكثر من مرة في حياتهم في كل مرة يتنازلوا  عن ارائهم ومواقفهم ورغباتهم لاجل مجد الله  ( المصدر بستان الرهبان)

14
الاخ كاثوليك
اذا قرر القائمين على بيت الرب في كنيستنا الكلدانية  الانفصال من الشراكة الكنسية والروحية للكنيسة الكاثوليكية ,سيتغيرحال  الشعب الكلداني من ما هو عليه الى مايلي:-
١:- الامتناع عن اداء الصلوات الكاثوليكية , منها , صلاة الوردية المقدسة, صلاة مسبحة الرحمة الالهية , عبادات شهر مريم العذراء وشهر قلب يسوع الاقدس وشهر ماريوسف
٢- الامتناع عن تلاوة صلاوات التساعية على مدار السنة.
٣-الامتناع عن اقامة رياضة درب الصليب ايام جمع الصوم في الكنائس, والتوجه نحو الحدائق العامة لاقامة رقصات الخكه امام اعين وكامرات الغرباء.
٤-تهميش عيد قيامة الرب واقامة الاحتفالات لاعياد اكيتو.
٥-عودة العشائرية والقروية في الصراعات بين الاكليريوس للفوز بالمناصب الكنسية.
٦- واخيرا في الترتيب وليس اخرا في الاهمية تحول الكنيسة الكلدانية الى تكية او مجموعة من المصلين الذين ليس لهم نائبا او ممثلا عنهم امام العرش الالهي , لان الممثل الوحيد للجنس البشري امام العرش الالهي هو خليفة مار بطرس .

15
الاخ العزيز جاك يوسف الهوزي
شكرا على موضوعك القيم هذا , وعلى الرابط في مداخلة الاخ عزمي .
حسب تعاليم رهبان المشرق , المستمدة من خبراتهم , فان الصوم ياخذ ثلاثة اشكال:-

١-صوم المبتدئين , وفيه يصوم الشخص عن الاكل والشرب حسب قانون الاسقف المحلي....وهو صوم حسنا مقبول
٢-صوم المتقدمين , وفيه بالاظافة الى الاكل والشرب , يصوم الشخص فيه بضبط حواسه , ويسمى صوم الحواس , وهذا الصوم اكثر تقدما من الصوم الاول.
٣-صوم الكاملين , بالاظافة الى الاكل والشرب وضبط الحواس , يصوم الشخص فيه بضبط الافكار وتطهيرها , وهذا الصوم هو صوم الكاملين.

16
الاستاذ صباح دمان المحترم
كل عام وانتم بخير , ادامكم رب المجد استاذا ومعلما لنا نحن طلابك الذين ما زلنا نتعلم منك ,وما مقالكم هذا الا درسا جديدا لنا نحن طلابك .
عزيزي استاذ صباح المحترم , ارغب ان اشارك بمداخلة حول نظرية الانفجار العظيم التي اوجدها القس الكاثوليكي fr. Georges Lemaitre , اتذكر اثناء دراستي الجامعية, محاظرة  القاها الاستاذ حميد مجول النعيمي حول Big Bang theory , وانا استمع اليه تذكرت ايات الكتاب المقدس من سفر التكوين :-  (اثمروا و اكثروا و املاوا الارض)مستقطعة من الاصحاح الاول اية 28.
ومن العهد الجديد :- (فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم)مستقطعة من مت 19:28 , كذلك مت 14:24 (ويكرز ببشارة الملكوت هذه في كل المسكونة).
ان هذه الايات المقدسة جعلتني اتقبل هذه النظرية واتفهمها.
فالانفجار العظيم, حوَّلَ الكون الخالي المظلم الى كون مملؤ بالنجوم والاجرام السماوية النيرة وما زال هذا التكوين مستمرا , كما هو حال وصية الله لخليقته.

تلميذك اثير شمعون

17
1الدكتور صباح قيا المحترم
تحية طيبة وبعد
بسبب اختطاف الكنيسة الشرقية من قطيع المسيح في القرن الخامس الميلادي حدثت الامور التالية:-
1- تحول الاديرة في جنوب العراق الى خانات يقدم فيها الرهبان الخمرة للجيوش الاسلامية الغازية.
2- انتشار( في ادبيات بعض المجموعات الرهبانية في بلاد بين النهرين ) عقيدة ان السيد المسيح له المجد هو السيد والرب على الارض فقط , اما بعد جهاد المؤمنين وانتقالهم الى السماء فيصبح الجميع الهة ولا يكون لهم رب من بعد
3-انحسار المسيحية تدريجيا واختفائها في اغلب الشرق.
4-البقية الناجية تتبنى نظام الوراثة.
5-انتشار الركود الروحي واختفاء اغلب الرهبنات
6-على اثر ذلك قررت البقية الناجية بتحدي قوى الظلام والاستنجاد بكرسي بطرس لانارة الشرق المظلم.
وما زالت كنيسة المشرق وبمؤازرة مار بطرس تتحدى قوى الظلام في الشرق.
عزيزي الدكتور قيا
ان احد ثمار هذا الاتحاد كنت شاهد عليه ومن امام محل عملي في شارع الصناعة ففي تسعينيات القرن المنصرم عندما كنت ارى جموع الكاثوليك تتوجه نحو الكنائس لحضور رياضة درب الصليب والقداس في ايام الجمع في زمن الصوم والتي تتزامن عادة في فصل الربيع.
من ناحية اخرى كنت ارى جموع من الفتيان والفتيات من غير الكاثوليك ( الذين  كان قلبي يحترق غيرة عليهم) تركب الباصات المهيئة لنقلهم الى عكركوف واحيانا اخرى لسليمان بك لرقص الخكة على انغام زرنة ودهولة وبحضور بعض من مسؤلين النظام السابق.

18
السيد ميخائيل ديشو المحترم
تحية طيبة وبعد
عذرا اخي العزيز , ارغب ان اصحح بعض من معلوماتك الانترنتية فيما يخص علاقة الكنيسة الكاثوليكية بالماسونية!!
اخي العزيز ان اول كنيسة حذرت المجتمعات البشرية من الماسونيين هي الكنيسة الكاثوليكية , لا تسمع لاراء بعض المناهضين لهذه الكنيسة الجامعة المقدسة التي هي التي قصدها رب المجد بان ابواب الجحيم لن تقوى عليها , فليس كل ما يكتب على صفحات المنابر او يعرض على youtube صحيح , وحتى لا اطيل عليك اخي العزيز , اقتبس من المنشور البابوي للبابا ليو الثالث عشر المنشور في عام 1884 والموجه الى جميع البطاركة ورؤساء الاساقفة والمطارنة الكاثوليك في العالم اجمع, والتي ما زال مفعولها ساريا ليومنا هذا( فهي ترسل لكل بطريرك او اسقف جديد)وفيها يوجه رؤساء الكنائس الكاثوليكية في العالم اجمع ويحذرهم من نوادي الماسونيين, اقتبس منها:-
 This twofold kingdom St. Augustine keenly discerned and described after the manner of two cities, contrary in their laws because striving for contrary objects; and with a subtle brevity he expressed the efficient cause of each in these words: "Two loves formed two cities: the love of self, reaching even to contempt of God, an earthly city; and the love of God, reaching to contempt of self, a heavenly one."(1) At every period of time each has been in conflict with the other, with a variety and multiplicity of weapons and of warfare, although not always with equal ardour and assault. At this period, however, the partisans of evil seems to be combining together, and to be struggling with united vehemence, led on or assisted by that strongly organized and widespread association called the Freemasons. No longer making any secret of their purposes, they are now boldly rising up against God Himself. They are planning the destruction of holy Church publicly and openly, and this with the set purpose of utterly despoiling the nations of Christendom, if it were possible, of the blessings obtained for us through Jesus Christ our Saviour. Lamenting these evils, We are constrained by the charity which urges Our heart to cry out often to God: "For lo, Thy enemies have made a noise; and they that hate Thee have lifted up the head. They have taken a malicious counsel against Thy people, and they have consulted against Thy saints. They have said, 'come, and let us destroy them, so that they be not a nation.'(2)
ويمكنك الاطلاع على بقية المنشور من الرابط ادناه:-

http://w2.vatican.va/content/leo-xiii/en/encyclicals/documents/hf_l-xiii_enc_18840420_humanum-genus.html

19
السيد ميخائيل ديشو المحترم
تحية طيبة وبعد
قبل اكثر من مائة عام قدمت القوات الروسية الارثوذكسية الى مناطق سكن شعبنا في  تركيا وفتحت قواعد عسكرية ومعسكرات لايواء المسيحيين من الكلدان والاثوريين والارمن والسريان , وكانت غاية الروس الارثذوكس الحقيقية هي اعادة امجاد الكرسي الرسولي في القسطنطينية , لكن ماذا حدث?
الذي حدث ان منظمات المجتمع المدني (او النوادي الثقافية او نوادي الماسونيين ) والتي كانت قد بدئت تغزو اوربا الشرقية والغربية بعقود قبل ذلك , ساحبة البساط من تحت اقدام الكنائس في قيادة الشعوب الاوربية , اعود فاقول ان تلك التنظيمات قد وجهت طعنة في ظهر روسية الارثذوكسية باندلاع الثورة البلشفية فحولت روسيا الى الشيوعية, وماذا كانت النتيجة ?
كانت النتيجة عزيزي ديشو ان روسيا غيرت خططها الاستراتيجية بين ليلة وضحاهاواعطت مهلة ستة اشهر للمسيحيين اللاجئين في معسكراتهم لاخلاء تلك المعسكرات (لان الروس كانوا قد عزموا على الانسحاب )وبذلك تعرض مئات الالاف من العوائل المسيحية للقتل والتشرد والخطف وهم في طريقهم للهروب نحو بر الامان الى( ايران , العراق, سوريا ولبنان).
السيد ميخائيل ديشو المحترم
هل التاريخ يعيد نفسه ? ومن سيوجه الطعنة لظهر روسيا?

20
حضرة الشماس الدكتور ليون برخو المحترم
بعد التحية
اشكرك على هذا المقال الرائع الذي يدعم رغبة شريحة معينة من ابناء الكنيسة الكلدانية ( وانا منهم ) بالحفاظ على التراث الديني لكنيستنا كما هو متوارث من الاباء والابقاء عليه من دون تغيير لجماليته وروعته اللغوية والالحانية وسمو معانيه , وبالمقابل اتفهم حاجة بقية الشعب الذي لا يعرف تلك اللغة التراثية الطقسية ( فالكنيسة ليست مصممة على مقاسي فقط ), فهناك شعوب ضمن كنيستنا لم يحالفها الحظ بتعلم هذه اللغة المقدسة , وكنيستنا تجد نفسها مسؤلة لحل هذه المعضلة كام حاضنة للجميع , اامل بمشاركة سيادة المطران سرهد جمو في السنهادوس القادم ان يخلق نوع من التوازن في مقررات السنهادوس فيما يخص هذه المسئلة لخدمة ابناء هذه الكنيسة العريقة.

21
السيد زيد ميشو المحترم
اتذكر في دراستي الجامعية محاضرة للدكتور حميد مجول النعيمي حول الثقوب السوداء في النظام الكوني, فهذه الثقوب لها قابلية جذب الاجرام السماوية التي تقترب منها وابتلاعها , حتى الضوء لا  يسلم منها, فتقوم بابتلاع الاشعة الضوئية التي تقترب من مدار جاذبيتها, والغريب بالامر ان هذه الثقوب بالرغم من ابتلاعها لهذه الاجرام السماوية فان حجمها يصغر وتزداد كتلتها بسبب شدة الانكماش , ولهذا فان اخذت ملعقة طعام صغيرة من مادة الثقب الاسود( والكلام للدكتور مجول ) فان وزنها سيساوي ملايين من الاطنان لكثافة المادة فيها, وهناك مسئلة اخرى تتعلق بتللك الثقوب, فاذا وقف انسان على حدود مدار جاذبية الثقب الاسود فانه سيرى فقط الاشياء التي خلفه بسبب المسار الضوئي .
اما النجوم ومنها الشمس فانها تتصرف عكس الثقوب السوداء فهي تعطي ولا تاخذ والغريب بالامر انه بالرغم من كثرة عطائها الا انها تكبر بالحجم , فبعد عدة ملايين من السنين فانها ستلامس الارض.
اخي العزيز زيد ميشو المحترم
كثير من الاحيان يتصرف الانسان كتصرف الثقوب السوداء فيبتعد عنه الناس كابتعاد الاجرام السماوية من تلك الثقوب السوداء (لا اعتقد ان احدا ما يرغب ان ينكمش في الاخر او ان يرى الامور بعكس اتجاهها الحقيقي).
وكثيرا من الاحيان يتصرف الانسان مثل الشمس فنراه يخدم من دون مقابل او مصلحة معينة فتجده يكبر يوما بعد اخر وله ذرية صالحة وسمعة حسنةوووو....الخ

22
حضرة الشماس Odisho Youkhana
ان حضور مناسات التنصيب الكنسية محكوم ببروتوكولات , اتفهم خيبة املك , وارجوا ان لايتخذ بعض الاخوة من موضوعك هذا حقل لتصفية حسابات لزيادة الشقاق , ارجوا سحب الموضوع او غلق الردود , ودع الجميع يعيش فرحة تنصيب قداسة البطريرك الجديد من دون تعكير نقاء هذه الفرحة .

23
الاستاذ كوركيس اوراها المحترم
عدت الينا مرة اخرى برائعه من روائعك الكتابية , كاحد ابناء هذه الكنيسة اشكرك جزيل الشكر الى مبادرتك السامية هذه , وادعوا من الله ان يملئ قلوبنا جميعا من محبته , رحمته وغفرانه.

24
استاذ يوسف ....لا تنفعل عزيزي, الكلدان اكبر من ان يحاولوا اثبات شيئ ما لشخص ما, كل ما هنالك ان الاستاذ موفق طلب الحصول على قاموس كلداني قبل 1899م في احدى مداخلاته اعلاه, وقمت بتلبية طلبه , علما ان القاموس اعلاه هو قاموس مصطلحات الكتاب المقدس >>>>
1631 Johannes Buxtorf Hebrew Dictionary Bible Lexicon Hebraica Judaica Chaldean
وكما تلاحظ ان هذا القاموس طبع سنة 1631 في المانيا, وهناك قاموس اخر لاحد امراء هولندا مطبوع بتاريخ اقدم من التاريخ اعلاه يحتوي على ترجمة لمصطلحات الكتاب المقدس باللغة الكلدانية والعبرية مترجمة الى اللغة الهولندية , لكن تم بيعه على ما يبدوا.
تحياتي

25
الاخوة القراء
الاستاذ موفق نيسكو المحترم
للذي يبحث عن قاموس كلداني مطبوع قبل عام 1899 فهناك قاموس كلداني ,عبري , مع احدى اللغات الاوربية معروض للبيع بسعر 450us مطبوع سنة 1631 م.
وهناك قاموس اخر كلداني \ اوربي  مطبوع سنة 1658 م معروض بسعر 99us وعلى الروابط ادناه:-
http://www.ebay.ca/itm/1631-Johannes-Buxtorf-Hebrew-Dictionary-Bible-Lexicon-Hebraica-Judaica-Chaldean-/291210618499?hash=item43cd816683

http://www.ebay.ca/itm/1658-basileae-Buxtorfi-Manuale-Hebrew-Chaldean-Aramaic-Manual-Dictionary-Latin-/201400078442?hash=item2ee461506a

26
الاخ سيزار ميخا المحترم
مقالة رائعة , احسنت  فيها في كشف معلومات (مهمة ومحزنة)لنا نحن قراء مقالاتك, عن تطورات النزاع القائم بين غبطة البطريرك مع سيادة المطران , ولكن ما زلنا نحن المؤمنين نتأمل خيرا بحل سلمي لذاك النزاع نابعا من الروحية المسيحية الموجودة في غبطته وسيادته.

27
الاستاذ نافع المحترم
مقالة مهمة لقراء هذا المنبر , فيها نبذة تاريخية مختصرة للتحديات التي تواجهها كنيستنا الكلدانية في عهد غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو, في الحقيقة ان غبطته اهلا لها وستخرج كنيستنا مكلله باكليل النصر المخصص لها, من القائم من بين الاموات ,لهذا الزمن .
عزيزي الاستاذ نافع
استطيع ان اجزم ان جميع ابناء الامة الكلدانية والشعوب المنضوية تحت راية الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية التي يترأسها غبطته , تؤمن ايمان لا يقبله الشك , بان غبطته قد تم اختياره من الروح القدس ( بغض النظر عن ما قيل وسيقال )وله اكليل النصر المخصص من قبل رب المجد لزمننا هذا , والذي يشعر بمعاناة غبطته وجمع الاساقفة وثقل صليبهم ما عليه سوى الصلاة لاجلهم جميعا .
شكرا مرة اخرى على هذه البانوراما .

28
حضرة الشماس بطرس ادم المحترم
مقالة رائعة تتضمن معلومات تاريخية مهمة عن سيادة المطران عمانؤيل شليطا , شكرا لتعريفنا على هذه العائلة العريقة.

29
الاستاذ زيد ميشو المحترم
مقالة رائعة ذات مغزى عميق قد تصيب البعض  وتثير غيضهم على قلمك المبدع الحر .

30
دكتور صباح قيا المحترم
مرة اخرى تكتب لنا موضوع ممتع وسرد رائع لذكرياتكم, انتم من ذلك الجيل الذي افرز نخبة من الرجال اصبحتوا نبراسا لجيل الابناء من خلال قيمكم وروحيتكم المسيحية التي تعاملتوا وتعايشتوا مع الاخر من الاخوة المسلمين وكنتم لهم نبراسا ايضا ليتجلى فيكم من ايات رب المجد:-(مت 5: 16): فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ."

31
الاستاذ جاك يوسف المحترم
مقالة ذكية وفيها تحليل دقيق للاسلوب الخطابي للبعض من الاخوة الكتاب الذين يدعون اهتمامهم بالشان الكنسي بحجة الاصلاح ,التطوير , التجديد, الحفاظ على ارث الاجداد وغيرها من الحجج الفارغة.
فقط اود ان اقول لهؤلاء الاخوة , بان الكنيسة ومؤسساتها هي مكان للعبادة والصلاة والخدمة , وما زاد عن ذلك فانه مخدوع من الشيطان.
واود ان يسال كل شخص منا وخاصة هؤلاء الكتاب الذين يقذفون كهنتنا ورؤساهم الكهنة بابشع انواع الخطابة والاساليب الكتابية الملتوية , اود ان اسئلهم ما هو دوركم الخدمي في ابرشيتكم ?, ما هو وزنكم الاجتماعي في ابرشيتكم?, هل انتم اعضاء في مجالس كنائسكم الخورنية او الابرشية? هل تذهبون الى الكنيسة للتجسس على الكهنة او لسماع القداس والتعبد والاعتراف بالخطاياوالتوبة? .....الى اخره من الامور المنطقية.
فاذا لم اكن عضو في مجلس الخورنة, وليس لدي نشاطات خدمية في كنيستي(كالتنضيف,تعليم الطلاب,صيانة مرافق الكنيسة او اضعف الايمان تبرع جزء من اموالي لخدمة مشاريع الكنيسة),وان لم يكن لي وزن اجتماعي,ولا اذهب للكنيسة للتعبدوالصلاة لاكن للتصيد بالماء العكر....الى اخره.
فاذا لم اكن كذلك كيف ساجعل كاهني يسمع مني وينصت الي? كيف اعرفه بنفسي واكون موضع احترام وثقة لديه?
ارجوا من هؤلاء الاخوة ان يراجعوا انفسهم ومواقفهم خاصة ان كل كتاباتهم لم تحقق اغراضهم وامنياتهم بل كان لها مردود سلبي عليهم وعلى علاقتهم مع كنائسهم (كهنة ومؤمنين).

32
استاذ صباح دمان المحترم
مبادرة رائعة وفقكم الله في مساعيكم المخلصة لابائنا رؤساءالكهنة وعلى بركة الله .
اتمنى ان يلتزم الكتاب الاعزاء والاعلاميين من الذين اتخذوا احد الجانبين ضد الاخر بطلب لجنتكم الموقرة بالتزام الهدوء, وعدم الاذعان للاستفزازات الاعلامية اللامسؤلة , وارجوا ان توصلوا صوتي الى ابائنا رؤساء الكهنة الذين نذروا انفسهم لخدمتنا بانني غير راض عن ما حدث ويحدث ولن اكون سعيدا بانتصار الواحد وانهزام الاخر ولا ارضى باقل من المصالحة المقرونة بالطاعة والمحبة والاحترام.
ملاحظة
كنت اتمنى ان تبقى مساعيكم للتوفيق بين الطرفين سرية لحساسية الموضوع من جهة وحتى لا يتدخل اصحاب النيات السلبية والمصالح الخاصة او ما يخدم اجندتهم القومية والسياسية.

33
السيد جاك يوسف المحترم
مقالة رائعة اتمنى من رواد هذا المنبر ان يطلعوا عليها للاستفادة من حكمتكم المطروحة في هذا الموضوع الكنسي , واود التذكير بمداخلة السيد فريد وردة القيمة في مقالة نشرها الدكتور صباح قيا في الرابط :-
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,756749.msg7326595.html#msg7326595
حيث كانت مداخلة السيد فريد :-
 نعم أنه صراع شخصي فكري وليس عقائدي
 غبطة البطريرك أولوياته هي الوحدة الكنسية ,  نزيف الهجرة  , الحوار مع ألاخر   
 
نيافة المطران  أولوياته الثقافة والهوية الكلدانية في المهجر
 ونظرة متفحصة لهذه ألاجندات تشعر أنهما في الطريق الصحيح كلن من مكانه وزمانه نتيجة الظروف الواقعية في العراق والمهجر . أي أن أختلاف وجهات النظر هذه كانت نتائجها ستكون أيجابية على الرعية في المستقبل المنظور .
  لكن نتيجة أجندة بعض ألاحزاب  والطائفية والتعصب القبلي والمحسوبية جعلت من بعض الكتاب عدم ألالتزام والتحلي بالحيادية خدمة للصالح العام مما أدى الى زيادة التوتر والتشنج وألانفعالات نتيجة صب الزيت من البعض .

الحل الوحيد هو أن تمارس الكنيسة دورها الطبيعي المعروف بأحتضان جميع الرعية والصبر والغفران وخصوصا مع المخطئين وألا فهي ليست كنيسة ؟ 
انتهى الاقتباس
السيد جاك يوسف المحترم
شكرا مرة اخرى على موضوعكم القيم هذا.

34
استاذ عزمي البير المحترم
اسمح لي بهذا التساؤل حول اقحام العلمانيين في الاشكال الاداري القائم بين البطريركية والابرشية.
سؤالي هو كيف يستطيع العلماني ان يحل الاشكال الاداري القائم, بين غبطة ابينا البطريرك وسيادة المطران? ....الحقيقة لم اجد في كل المواضيع, حلول للاشكال من قبل مريدي الطرفين, من العلمانيين سوى الاهانات والاستفزازات....استثني منها, مقالة د. عبدالله وقلة قليلة ,استطاعت ان تضبط قلمها برزانة متغلبة على عواطفها( ومع ذلك لم تعالج الاشكال, بل زادت الهوة بين مريدي الطرفين, ومازالت المشكلة قائمة ومتشعبة الى قضاية اخرى) .... عسى ولعل من مجيب لهذا التساؤل?

35
استاذ جاك يوسف المحترم
الاخ العزيز شماس وميض شمعون
اشكركم جزيل الشكر لتخصيصكم جزء من وقتكم الثمين للاطلاع على هذا الموضوع والرد عليه  وعلى مداخلاتكم القيمة.
لكم مني كل الاحترام والتقدير.
وشكرا على اضافة الشماس وميض شمعون القيمة, بالحقيقة ان كلام قداسة البابا يعبر عن واقع حال نراه يوميا على صفحات الانترنت والصحف المحلية بما تحويه من حالات نفاق لا تليق بدرجاتهم العلمية , مكانتهم الاجتماعية او سنهم...وانا بالطبع لا اقصد ابدا شخص ما في تعليقي هذا . شكرا لكم مرة اخرى

36
استاذ ناصر عجمايا المحترم
دكتور صباح قيا المحترم
الشماس قيس ميخا سيبي
اشكركم جزيل الشكر لتخصيصكم جزء من وقتكم الثمين للاطلاع على هذا الموضوع والرد عليه وعلى مداخلاتكم القيمة.
لكم مني كل الاحترام والتقدير.

37
الأستاذ عزمي ألبير الجزيل الأحترام
مع كل الاحترام والتقدير للدكتور عبدالله رابي صاحب القلم الهادئ , الا انني وجدت مقالكم هذا اكثر منطقي ويتسم بالحيادية التي اتمناهة من جميع كتابنا الاعزاء.

38
الاخوة الاعزاء تحية طيبة وبعد
دَأَبَ بعض( وليس الكل ) من الاخوة الاعزاء على نهج اسلوب الصحافة الصفراء تجاه الشؤون الكنسية الكاثوليكية الكلدانية , غير مبالين بالنتائج السلبية لطروحاتهم اللامسؤلة , ولا بالاضرار النفسية والاجتماعية التي قد تتسبب كتابتهم الصفراء على عامة الناس من قراء هذا المنبر الحر, وجل اهتمامهم من كتاباتهم هو عدد القراء وعدد التعليقات وظهور صورهم في واجهة الموقع , اوحصول على منصب اجتماعي او كنسي !!
الاخوة الاعزاء من هؤلاء الكتاب وقراء المنبر الحر
ارغب هنا ان اسجل بعض من اساليب الصحافة الصفراء ارجوا توخي الحذر منها عند كتابة اي موضوع في هذا المنبر .
فمن صفات الصحافة الصفراء انها تصب الزيت على النار,تبث سموم واكاذيب  تهدم ولا تبني , وتفرق وتمزق لا تجمع، ولا توحد  ,وفيها القدح والذم ,وتفتقر الى الدقة وتميل الى المبالغة والتهويل والتشويش على الحقائق ,وتمرير الاكاذيب عن طريق تغليفها بنوع من المصداقية او الحقائق, وامثلتها كثيرة، وهي واضحة للعيان ولا تخفى على احد وخصوصا على النبهاء والاذكياء، من القراء، والمتابعين الذين لا يختلط عليهم اللون الابيض باللون الاسود !!  ولا النقي بالمغشوش !
الاخوة الاعزاء من هؤلاء البعض, ان هذا الاسلوب لايناسب سنكم او درجتكم العلمية او الكنسية ان وجدت .
ارجوا ان تتقبلوا ملاحظاتي اعلاه بروح اخوية صادقة

39
استاذ مايكل سيبي المحترم
كنت اتمنى ان لا تنشر هذه الرسالة لخصوصيتها الكنسية .
تقبل مني فائق التقدير والاحترام

40
الاخ صهيب المحترم
موضوع رائع , اؤيدك بما جاء به كامل التاءييد, لقد تناسوا هؤلاء الاخوة بان الكنيسة هي عروسة المسيح , فقاموا بفضحها وعلى وسائل التواصل الاجتماعي ومن على منابر مواقع الانترنت  ممتنعين عن مناقشتها مع اصحاب الشاءن من وكلاء السيد المسيح من كهنة ورؤساء كهنة , فقط اقول لهؤلاء الاخوة , ان الستر افضل من الفضيحة , والذي يستر يستره الله.

41
استاذ زيد ميشو المحترم
كتاباتك مميزة وجميلة, واعتقد انها تعبر عن راي جيل الشباب , ووجود قلمك في هذا المنبر الذي اغلب رواده من الجيل السابق , اعود فاقول ان وجود قلمك مهم , لايصال روح العصر الموجودة في كتاباتك الى هؤلاء الكتاب الاعزاء .
الملاحظة الوحيدةالتي ارجوا منك ان تاخذها بنظر الاعتبار, ملاحظة الاخ صهيب , بان تخف ايدك شوية على الكهنة ورؤساء الكهنة, لانهم خطوط حمرة بالنسبة لنا ولا نريد ان يستباحوا امام العامة.
لك مني كل التقدير والاحترام

42
استاذ ناصر عجمايا المحترم
اثمن فيك حياديتك وعقلانيتك في تناولك للشؤون الكنسية الكلداني ..

43
دكتور صباح قيا المحترم
اخترت لك هذه الايات من الكتاب المقدس , والتي تبرز المجد المنتظر للشخص البتول.
من سفر اشعياء اصحاح 56 نقراء:-
1 فَلاَ يَتَكَلَّمِ ابْنُ الْغَرِيبِ الَّذِي اقْتَرَنَ بِالرَّبِّ قَائِلاً: «إِفْرَازًا أَفْرَزَنِي الرَّبُّ مِنْ شَعْبِهِ». وَلاَ يَقُلِ الْخَصِيُّ: «هَا أَنَا شَجَرَةٌ يَابِسَةٌ».
4 لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ لِلْخِصْيَانِ الَّذِينَ يَحْفَظُونَ سُبُوتِي، وَيَخْتَارُونَ مَا يَسُرُّنِي، وَيَتَمَسَّكُونَ بِعَهْدِي:
5 «إِنِّي أُعْطِيهِمْ فِي بَيْتِي وَفِي أَسْوَارِي نُصُبًا وَاسْمًا أَفْضَلَ مِنَ الْبَنِينَ وَالْبَنَاتِ. أُعْطِيهِمِ اسْمًا أَبَدِيًّا لاَ يَنْقَطِعُ.
ومن انجيل متى اصحاح 19 نقراء:-
10  قال له تلاميذه: إن كان هكذا أمر الرجل مع المرأة، فلا يوافق أن يتزوج

11 فقال لهم: ليس الجميع يقبلون هذا الكلام بل الذين أعطي لهم

12 لأنه يوجد خصيان ولدوا هكذا من بطون أمهاتهم، ويوجد خصيان خصاهم الناس، ويوجد خصيان خصوا أنفسهم لأجل ملكوت السماوات. من استطاع أن يقبل فليقبل
وشكرا لمواضيعك واسلوبك الرائع

44
استاذ عبدالاحد قلو المحترم

اخترت لك من الكتاب المقدس ما يناسب موضوعك , ارجوا ان تتقبل مروري وشكرا
سفر إشعياء 58   
1 ناد بصوت عال. لا تمسك. ارفع صوتك كبوق وأخبر شعبي بتعديهم، وبيت يعقوب بخطاياهم.
2 وإياي يطلبون يوما فيوما، ويسرون بمعرفة طرقي كأمة عملت برا، ولم تترك قضاء إلهها. يسألونني عن أحكام البر. يسرون بالتقرب إلى الله.
3 يقولون: لماذا صمنا ولم تنظر، ذللنا أنفسنا ولم تلاحظ؟ ها إنكم في يوم صومكم توجدون مسرة، وبكل أشغالكم تسخرون.
4 ها إنكم للخصومة والنزاع تصومون، ولتضربوا بلكمة الشر. لستم تصومون كما اليوم لتسميع صوتكم في العلاء.
5 أمثل هذا يكون صوم أختاره؟ يوما يذلل الإنسان فيه نفسه، يحني كالأسلة رأسه، ويفرش تحته مسحا ورمادا. هل تسمي هذا صوما ويوما مقبولا للرب؟
6 أليس هذا صوما أختاره: حل قيود الشر. فك عقد النير، وإطلاق المسحوقين أحرارا، وقطع كل نير.
7 أليس أن تكسر للجائع خبزك، وأن تدخل المساكين التائهين إلى بيتك؟ إذا رأيت عريانا أن تكسوه، وأن لا تتغاضى عن لحمك.
8 «حينئذ ينفجر مثل الصبح نورك، وتنبت صحتك سريعا، ويسير برك أمامك، ومجد الرب يجمع ساقتك.
9 حينئذ تدعو فيجيب الرب. تستغيث فيقول: هأنذا. إن نزعت من وسطك النير والإيماء بالأصبع وكلام الإثم
10 وأنفقت نفسك للجائع، وأشبعت النفس الذليلة، يشرق في الظلمة نورك، ويكون ظلامك الدامس مثل الظهر.
11 ويقودك الرب على الدوام، ويشبع في الجدوب نفسك، وينشط عظامك فتصير كجنة ريا وكنبع مياه لا تنقطع مياهه.
12 ومنك تبنى الخرب القديمة. تقيم أساسات دور فدور، فيسمونك: مرمم الثغرة، مرجع المسالك للسكنى.
13 «إن رددت عن السبت رجلك، عن عمل مسرتك يوم قدسي، ودعوت السبت لذة، ومقدس الرب مكرما، وأكرمته عن عمل طرقك وعن إيجاد مسرتك والتكلم بكلامك،
14 فإنك حينئذ تتلذذ بالرب، وأركبك على مرتفعات الأرض، وأطعمك ميراث يعقوب أبيك، لأن فم الرب تكلم».


45
استاذ اخيقر المحترم تحية طيبة وبعد
حبذا لو تم ازالة الايقونات والاصنام الاشورية والكلدانية الوثنية التي بدئت تغزوا باحات بعض من كنائسنا الكلدانية والاشورية في الشتات اولا ومن منازلنا ثانية.
وكذلك ااقترح في هذه المناسبة لو يتم تغيير شكل بناء بعض من تلك الكنائس الكلدانية والاشورية التي تم بنائها على الطراز البابلي الوثني, بما يناسب تراثنا المسيحي الشرقي.

تقبل تحياتي

46
السيد يوسف شكوانا
لقد ابتلينا نحن الكلدان والسريان والاشورين بالافكار القومية الكلدانية والسريانية والاشورية , واصبح هؤلاء القوميين عبئا علينا وعلى كنائسنا , ومصدرا من مصادر الانقسام الاجتماعي لمسيحيي العراق, واضعاف ايمانه الكنسي عن طريق نبش تاريخ بائد واحيائه عن طريق احياء اعياد وطقوس اقل ما يقال عنها وثنية .
فلوا كان للقوميين غيرة على شعبنا المسيحي العراقي ووحدته لكانوا قد تخلوا عن مشاعرهم القومية او على الاقل احتفظوا بها لنفسهم, فنحن في غنى عنها ولا تثير اهتمامنا.

47
المنبر الحر / رد: الأشوري، تعريف
« في: 07:34 01/12/2014  »
الاخ بيث نهرنايا تحية طيبة وبعد
في تسعينات القرن الماضي, كنت كثير الالتقاء بالاخوة الاثوريين في منطقة الصناعة في بغداد, وكان من بينهم رجال دين افتخر بهم , وبعضهم كانوا مسنين استمتع بالاصغاء الى حكاياتهم عن احداث الفرمان والتي كانوا يقصونها باسلوب شعري متناغم مع نغمة حزينة تناسب الحدث الحزين, وكان هناك شباب ومراهقين تجمعني معهم روابط صداقة وذكريات جميلة , وتعرفت ايضا على مثقفين اثوريين من جمعية اشور بانيبال في منطقة كمب سارة  ( وهم الان رؤساء احزاب ومدراء مديريات في العراق), ولا اخفي عليك بانني لاول مرة سمعت بالاشوريين كان من هؤلاء المثقفين , ونظرا لعدم اهتمامي بالتسميات القومية لشعبنا , تصورت ان الاشوريين هي تسمية اتخذها الاخوة اللبنانيون والسوريون , ولم يكن في بالي انهم يقصدون الاثوريين في بغداد على الاقل.
المهم في احدى المرات حدثني احد الاخوة الاشوريين المثقفين من الجمعية المذكورة اعلاه وبمشاعر غاضبة( استغربت من غضبه):- ان الاصدقاء العرب يسئلوني كيف تستطيع ان تثبت انك اشوري, فاجبتهم انني كلما اقف امام تمثال اشور بانيبال , الثور الاشوري المجنح او اي تمثال اشوري فانني ارتعش ( اصاب برعشة ) ! وهذا دليل كافي انني اشوري.
بصراحة اخي بيث نهرنايا استغربت كثيرا لما قاله صديقي المثقف وجعلني اصفن, وبعد ان غادر محل عملي بدات افكر بما قاله صديقي محاولا تفسير لماذا يصاب صديقي بلارتعش  امام الاثار الاشورية, وخطر في بالي ان سبب تلك الرعشة هو السبي الاشوري لاسباط يعقوب العشرة والذي تسبب برعب تاريخي لتلك الاسباط .
علما بانني لم يكن لي اطلاع على قصص العهد القديم انذاك ولا تاريخ الاشوري, لاكن لدي نضرة تاريخية عن تاريخنا الحديث عن طريق المسنين ( بعضهم كان ٨٧ سنة)من الاخوة الاثوريين انذاك ,الذين كان يحلو لهم احتساء الشاي في ضيافتي, والذين ما تزال بعض من كلمات القصائد والحانها الحزينة شاخصة في ذاكرتي.
ملاحظة :- لم اسمع يوما من هؤلاء المسنين او الشباب والمراهقين بانهم اشوريين سوى من مثقفي جمعية اشور بانيبال.

48
دكتور صباح قيا المحترم
على الاغلب سيتم اجراء مصالحة برعاية البابا بين طرفي النزاع حسب تقرير John L. Allen Jr الذي نوه عنه الشماس بطرس في مداخلته.

49
الاستاذ مايكل سيبي المحترم
وانا اقراء هذا الموضوع, تذكرت الدراسة التي قدمها قداسة البابا فرنسيس في الاجتماع لانتخاب بابا جديد, حيث ذكر في تلك الدراسة ان الشرور داخل الكنيسة سببها التمركز على الذات والنرجسية اللاهوتية, التي تتسبب في نسيان المؤمن ان  يشارك المسيح مع الناس خارج الكنيسة.
السؤال الذي يطرح نفسه هنا, ما مدى حقيقة هذه الحالة على كل واحد منا سواء كنا مؤمنين , كهنة , او رؤساء كهنة?
انه سؤال يحتاج ان يجاوب عليه الشخص نفسه سواء كان مؤمن , كاهن , او رئيس كهنة ولا ينفع ان اجاوب عليه عوضا عن الاخرين, او اتهم الاخرين به.
للمزيد عن هذا الموضوع اضغط على الرابط ادناه
http://www.catholicherald.co.uk/news/2013/03/28/church-must-not-be-self-centred-pope-francis-told-cardinals/

50
حضرة الشماس جورج ايشو المحترم
لقد استمتعت بقرائة موضوعك الجميل هذا لما فيه من دراسة موضوعية لمسئلة الايقونات في كنيسة المشرق , انه مجهود رائع تشكر عليه.
واود ان اعقب على مداخلة السيد نيسن يوخنا ان سمحت لي.
السيد نيسن يوخنا المحترم
الفت نضرك الى اسفار الحكمة في الكتاب المقدس وتحديدا سفر الحكمة الاصحاح 14 عدد 12 الى عدد 21 الذي يحدثنا عن اصل عبادة الاصنام فنقراء الاتي:-
12 لأن اختراع الاصنام هو أصل الفسق ووجدانها فساد الحياة. 13 وهي لم تكن في البدء وليست تدوم إلى الأبد. 14 لأنها إنما دخلت العالم بحب الناس للمجد الفارغ ولذلك قد عزم على إلغائها عن قريب. 15 وذلك أن والدا قد فجع بثكل معجل فصنع تمثالا لابنه الذي خطف سريعًا وجعل يعبد ذلك الإنسان الميت بمنزلة إله ورسم للذين تحت يده شعائر وذبائح. 16 ثم على ممر الزمان تأصلت تلك العادة الكفرية فحفظت كشريعة وبأوامر الملوك عبدت المنحوتات. 17 والذين لم يستطع الناس إكرامهم بمحضرهم لبعد مقامهم صوروا هيئاتهم الغائبة وجعلوا صورة الملك المكرم نصب العيون حرصا على تملقه في الغيبة كأنه حاضر
18 ثم أن حب الصناع للمباهأة كان داعية للجاهلين إلى المبالغة في هذه العبادة. 19فانهم رغبة في إرضاء الأمر قد افرغوا وسعهم في الصناعة لإخراج الصورة على غاية الكمال. 20 فاستميل الجمهور ببهجة ذلك المصنوع حتى أن الذي كانوا قبل قليل يكرمونه كإنسان عدوه إلهًا. 21 وبهذا كان اقتناص الخلق فان رزيئة بعض الناس أو اقتسار الملوك استعبدهم حتى جعلوا على الحجر والخشب الاسم الذي لا يشرك فيه أحد.
السيد نيسن يوخنا المحترم
ان مار انطونيوس الكبير اب الرهبان سئله تلاميذه عن فضيلة تعينهم في حياتهم الرهبنية , فنصحهم بالافراز والتمييز واعتبرها فضيلة مهمة في الحياة الروحية للمؤمنين.
ان السيد المسيح له المجد وامنا العذراء مريم ليسوا اصنام انهم حقيقة مستمرة معنا عبر التاريخ , ولابد انك سمعت او قد تكون اختبرت تواصلهم وحضورهم مع المؤمنين عن طريق الايقونات او التماثيل التي ترشح زيتا كتعبير عن مشاركتهم لالام وهموم الجنس البشري.

اثير شمعون

51
 الاستاذ جاك يوسف المحترم
اثمن فيك رباطة جأَشك وحياديتك في بعض من كتاباتك.
تقبل تحياتي

52
الاستاذ زيد غازي المحترم
ان جميع الاخوة الاثورين الذين اعرفهم والذين التقهيم ( عدا بعض القلة القليلة من المتعصبين القوميين, هم كاثوليك وان كانوا يحضرون قداس الاحد في كنائسهم لاكن تظهر عليهم مظاهر الكاثوليك من اعياد ومناسبات وعادات وتقاليد, فضلا عن تماثيل مريم العذراء والقديسين  التي تزين منازلهم وكذلك الصلبان وعليها المصلوب , وفي احدى المرات كنت اتناقش مع اصدقائي مستعرضا الفروقات بين الكلدانية الكاثوليكية والاشورية النسطورية قائلا ان الكلدان لديهم مسبحة الوردية ( رسقتا )وهي ليست معروفة عندكم . فتفاجئت عندما اظهر ثلاثة منهم المسبحة وهي تزين رقابهم اما الاثنان الاخران فكانت المسبحة معلقة في سياراتهم.
ما اود ان اقوله ان الشعب موحد لاكن القيادات غير موحدة.

53
لو طلب احدا ما رئيي في موضوع عودة الكهنة والرهبان الى العراق فاني ساحثه على العودة , لانه اولا فيه طاعة , وثانيا لانني اومن بان هناك مجدا عظيما ينتظرهم, وانهم  لو قبلوا ان يدركوه لاستباحوا اعز ما يملكون من اجل تنفيذ هذا القرار.
وانني من  هنا, استنكر الطريقة التي تم تناول هذا القرار من قبل بعض الكتاب وحتى من بعض رجال الدين , والتي من خلالها تم تسيس هذا القرار وبالتالي افرغته من محتواه الروحي.
واتمنى اخيرا من غبطة البطريرك ان لا يفرض شرف هذا المجد بالقوة , وانما يجعله خيارا لهم.

54
الاستاذ زيد ميشو المحترم
انني فعلا ارسلت رسالة شخصية الى حضرة الشماس ادي لاعتراضه على مداخلتي لموضوع السيد شمعون والتي فيها ذكرت ان لولا الفاتيكان لاصبح حال كنيستنا كحال الكنيسة الاثورية المنقسمة ( الممزقة ), وقد اعترض الشماس ادي على اقحامي الكنيسة الاثورية في تعليقي وانا لست من ابنائها او تابعا لها , وبصراحة وجدت ان له الحق في اعتراضه فقمت بحذف الرد والاعتذار منه.

55
الاخ اخيقر يوخنا المحترم

بعد التحية
 
ادعوك الى قرائة هذه الايات المختارة من الاصحاح 19 من انجيل متى:-


10 قال له تلاميذه: إن كان هكذا أمر الرجل مع المرأة، فلا يوافق أن يتزوج

11 فقال لهم: ليس الجميع يقبلون هذا الكلام بل الذين أعطي لهم

12 لأنه يوجد خصيان ولدوا هكذا من بطون أمهاتهم، ويوجد خصيان خصاهم الناس، ويوجد خصيان خصوا أنفسهم لأجل ملكوت السماوات. من استطاع أن يقبل فليقبل

لاحظ ايها الاخ العزيز الاية 11 , وكذلك نهاية الاية 12  من استطاع أن يقبل فليقبل , وفي بعض الترجمات الاخرى كالترجمة اليسوعية نقرئها بالشكل التالي
فمن استطاع ان يفهم فليفهم

اخي اخيقر , كما تعلم ان البتولية هي سر ونعمة سماوية لايستطيع ان يفهم هذا السر سوى الذي اعطي لهم  , وبرئيي المتواضع ان الذي يحاول ان يقبل هذا السر لاجل التسلط , الكبرياء , الشهرة, المال,  او بسبب الخوف......الى اخره ,فانه سوف يتحرق ويعاني وقد يسقط  لاسامح الله ,ان لم تدركه العناية الالهية
تقبل تحياتي

56
الاخ عبد قلو المحترم
بعد التحية
ادعوك لقرائة هذا الخبر عن الرائية السورية السيدة ميرنا الاخرس والتي يترائى لها السيد المسيح له المجد منذ ثمانينات القرن الماضي .

القصة بلّشت من أول وجديد لم أكن أنتظر أن يحدث شيء هذا ما كشفته ميرنا الاخرس لتيلي لوميار وهي تروي تفاصيل ما حدث معها يوم خميس الاسرار وتلقيها رسالة من المسيح بعد غياب دام عشرة أعوام. ابتدأت الصلاة في بيت العذراء في الصوفانية، وكما هي مقرّرة عند الساعة الرابعة والنصف بعد الظهر بصلاة المسبحة يليها القداس ثم صلوات تأمليّة وترانيم.

شاركت ميرنا الصلاة مع المصلّين إلى البيت الثالث من المسبحة حيث دخلت غرفتها لعدم مقدرتها على المتابعة فقد شعرت بوجع رأس شديد وفي حين سمعتها إحدى المصليات تردد عبارة" بيخلّص هالوجع؟ ما هي الا دقائق حتى قالت إذا بيخلّص يعطيني يعطيني معليش يا رب.

وطلبت أن يتواصل برنامج الصلاة ويتابع القداس وحوالي الساعة الخامسة والربع سمعت صوتا في داخلها: الجراح التي نزفت على هذه الارض هي عينها الجراح التي في جسدي لان السبب والمسبب واحد ولكن كونوا على ثقة بان مصيرهم مثل مصير يهوذا.

بعد ذلك نهضت ميرنا من سريرها وتابعت مع المصلين القداس الإلهي.

عشية جمعة الالام وفي توقيت موّحد لعيد الفصح تلّقت ميرنا رسالة من المسيح. رسالة تحمل الكثير من الالم والثقة والرجاء. ولكن مهما كان موقفنا من هذه الاحداث والظواهر دعوتنا هي الاهتداء والتوبة والسير الى العمق إلى قلب الإنجيل. فكما ورد في رسالة فاطيما الصادرة عن مجمع العقيدة والايمان فالظهورات والآيات الفائقة الطبيعة حاضرة على مدى التاريخ، وهي تدخل في صميم التحوّلات البشريّة، وترافق درب العالم، مذهلة المؤمنين وغير المؤمنين.

ولكن تلك الظهورات، التي لا يمكنها أن تنقض محتوى الإيمان، ينبغي أن تتوجّه كلّها إلى الموضوع المركزيّ في بشارة المسيح، أي محبة الآب التي تحضّ الناس على التوبة، وتمنح النعمة لكي يسلّم الإنسان نفسه إلى الآب بعبارة بنوية.

Tele lumiere
2014 -    نيسان -    23

   

57
الشماس مايكل سيبي المحترم
بعد التحية والسلام
تتميز اللغة الكلدانية بانها لغة الاصالة التاريخية للامة الكلدانية العريقة , ويتميز المتحدث باللغة الكلدانية بالتواضع واحترام الغير , فهي لغة الايمان والصلاة .
حقيقة لقد استمتعت بقرائة موضوعكم هذا , وهو ذو فائدة لمن يقرائه.
شكرا على موضوعكم الممتع

58
الاخ جاك
حسب معلوماتي العامة عن Titular See Foraziana هو لقب شرفي تمنحه الكنيسة الكاثوليكية فقط لاصحاب السيادة الاسقفية من غير الكاثوليك والذين يقررون الانتماء للكنيسة الكاثوليكية.
هو منصب شرفي مؤقت ( فيه يتم الاحتفاظ بالحقوق الادارية والدرجة الكهنوتية التي كان يتمتع بها سابقا في ابرشيته السابقة )لحين توفر فراغ اسقفي لاحدى الابرشيات التابعة لتلك الكنيسة فيكون ذلك الاسقف من المرشحين المستحقين لاشغال ذلك المنصب.

59
الاخوة الاعزاء من الكلدان
لا اقصد ان ازايد على محبتكم للاخوة الاثوريين رواد هذا المنبر واريد ان اقول علينا مراعاة مشاعر احبتنا الاثوريين والذين انا شخصيا اعتبرهم عمود اساسي من اعمدة شعبنا المسيحي في العراق واقول ضرورة تجنب الكلمات الاستفزازية لهذه الامة لانها بالحقيقة تسيء لنا جميعا بصورة عامة وتسيء لرجل الوحدة الاول حبيبنا سيادة المطران مار باواي سورو .

60
الاخوة الاعزاء من الكلدان
لا اقصد ان ازايد على محبتكم للاخوة الاثوريين رواد هذا المنبر واريد ان اقول علينا مراعاة مشاعر احبتنا الاثوريين والذين انا شخصيا اعتبرهم عمود اساسي من اعمدة شعبنا المسيحي في العراق واقول ضرورة تجنب الكلمات الاستفزازية لهذه الامة لانها بالحقيقة تسيء لنا جميعا بصورة عامة وتسيء لرجل الوحدة الاول حبيبنا سيادة المطران مار باواي سورو .

61
الاخوة الاعزاء من الكلدان
لا اقصد ان ازايد على محبتكم للاخوة الاثوريين رواد هذا المنبر واريد ان اقول علينا مراعاة مشاعر احبتنا الاثوريين والذين انا شخصيا اعتبرهم عمود اساسي من اعمدة شعبنا المسيحي في العراق واقول ضرورة تجنب الكلمات الاستفزازية لهذه الامة لانها بالحقيقة تسيء لنا جميعا بصورة عامة وتسيء لرجل الوحدة الاول حبيبنا سيادة المطران مار باواي سورو .

62
حضرة الاب الفاضل دانيال شمعون المحترم

ابتي الفاضل
لطالما سمعت من اصدقائي الاثوريين في العراق اثناء تحدثنا عن طبيعة المسيح له المجد, عندما كنت اقول لهم ان المسيح هو الله وهو ابن الله ايضا حسب الايمان الكاثوليكي , فلم يستطيعوا ان  يتقبلوا هذا الكلام , وعوضا عن هذا المفهوم كانوا يردون علي ان المسيح هو مسيح والله هو الله ( مشيخا مشيخاليه واللها اللهيله ) .
الاب الفاضل دانيال شمعون هل هذا المفهوم الايماني مستمد من العقيدة الكنسية للكنيسة الشرقية ( الاشورية والقديمة ) , ام انه تعليم غريب تسلل خلسة الى ابناء رعاية تلك الكنيستين ؟
ولتكن نعمة الرب معنا جميعا

63
الفاتيكان هو  الممثل الوحيد للجنس البشري امام العرش الالهي . وكل  كنيسة ليست بحالة شراكة ايمانية مع الفاتيكان, ليس لتلك الكنيسة حظور ككنيسة امام العرش الالهي.

الاخوة الاعزاء
ان عقيدة الايمان المسيحي هي وديعة مقدسة اودعها العريس (المسيح له المجد ) لعروسته الكنيسة الجامعة المقدسة وهي كاملة وغير خاضعة
للاجتهاد والمناقشة او الاراء كما هو الحال للاختراعات الفلسفية التي هي بحاجة للتطوير والتكميل عن طريق طرحها للمناقشة, فهي كاملة والكنيسة الكاثوليكية المقدسة ومعها الارذوكسية لها الدور الريادي في الحفاظ على تلك العقيدة من التشوهات الفكرية البشرية.

الاخوة الاعزاء
ان كنيسة المشرق قد تم اختطافها وابعادها عن بقية القطيع منذ دخول الاجتهاد النسطوري الى تلك الكنيسة, واليوم اصبح من الواجب للفروع الكنسية الشرقية والتي تتبنى صيغة ايمانية مختلفة عن بقية القطيع الى مراجعة نفسها والالتحاق ببقية القطيع لكي نكون واحدا .

من رؤية يوحنا الاصحاح الثاني
 4لكِنْ عِنْدِي عَلَيْكَ: أَنَّكَ تَرَكْتَ مَحَبَّتَكَ الأُولَى.
5 فَاذْكُرْ مِنْ أَيْنَ سَقَطْتَ وَتُبْ، وَاعْمَلِ الأَعْمَالَ الأُولَى، وَإِّلاَّ فَإِنِّي آتِيكَ عَنْ قَرِيبٍ وَأُزَحْزِحُ مَنَارَتَكَ مِنْ مَكَانِهَا، إِنْ لَمْ تَتُبْ

64
السيد بولص يوسف ملك خوشابا المحترم

بعد التحية

اني ارى فيك من الاشخاص الذين يستطيعون ان يمارسوا دورا مهما في وحدة كنيستي المشرق القديمة والاشورية اولا ومن ثم وحدتها مع الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية وللاسباب التالية :-

1- درايتك التاريخية باحوال شعبنا المسيحي عامة
2-دور عائلتكم الكريمة البارز في وسط تلك الاحداث وما اكتسبته من خبرات سياسية  ابان تلك الاحداث
3-علاقتك المتميزة مع قداسة البطريرك دنخا
4-ولائكم للوطن
5-احترام الشعب الكلداني لكم
6-لا وجود للتطرف القومي في فكركم
ولكن هناك عقبة وهي علاقتكم مع العائلة المار شمعونية والتي مازال البعض مرتبطا عاطفيا للبعض من شخوصها موضوع بحثك معهم , فان تجاوزت تلك العقبة معتمدا على تعاليم ووصايا السيد المسيح  له المجد , فاني اتوقع بانك ستقوم بدور بارز في وحدة كنائسنا مع بقية الغيورين من الكهنة ورؤساء الكهنة والعلمانيين انشاء الله.
تحياتي

65
الاخ ضياء بطرس المحترم
بالنسبة لي فانا ضد عقوبة الاعدام, لان وجود مثل هذا التشريع في المجتمع يسبب نوع من الاضطراب النفسي لافراد ذلك المجتمع , وكما تعلم اخي العزيز ان  اول مظاهر الاضطراب هو تيقظ الشهوة التي هي مصدر كل الشرور.

66
الاخ ضياء بطرس المحترم
ارجوا ان تسمح لي بالرد على تساءل الاخ مايكل سيبي المحترم
الاخ مايكل بعد التحية
ان الانسان يتميز عن بقية المخلوقات بان فيه من روح الله عز وجل , وكذلك هو مخلوق على صورة الله ومثاله .

67
الاخوة الاعزاء

اثناء بحثي عن الكتب القديمة على eBay , جذب انتباهي كتب دينية اوربية وامريكية قديمة يعود بعضها الى عام 1685 يدعي مؤلفوها على احتواء كتبهم ترجمة للغة الكلدانية والعبرية .
ادعو مثقفي ابناء شعبنا المسيحي  ممن لهم اهتمام بلغتنا الى اقتناء تلك الكتب لانها تثبت ان لغتنا الكلدانية كان لها سمعة مشهورة على مستوى العالم وخاصة في اوربا وامريكا ومنذ عام 1685 .
ارفق ادناه بعض من تلك الروابط .

http://www.ebay.ca/itm/1685-Dutch-Calvinist-Leusden-Hebrew-Bible-Grammar-Judaica-Chaldean-/310301854612?pt=Antiquarian_Collectible&hash=item483f6e8b94

http://www.ebay.ca/itm/Buxtorf-Lexicon-Hebraicum-Chaldaicum-Hebrew-Chaldean-dictionary-vellum-1735-/161109644320?pt=Antiquarian_Collectible&hash=item2582e21420

http://www.ebay.ca/itm/1829-Old-Testament-HEBREW-CHALDEAN-Latin-Thesaurus-WILLIAM-GESENIUS-ROEDIGER-/161056370826?pt=Antiquarian_Collectible&hash=item257fb5308a

68
الاخ حكمت اسمح لي بالرد على تساؤل الاخ زيد حول من هم الماسونيين
الاخ زيد حسب اعتقادي بان الماسونيين هم من البعض الذين حظروا مؤتمر لندن السيء الصيت قبل الاحتلال الامريكي الغاشم للعراق, والذي فيه تم الاتفاق على تقسيم غنيمة احتلال العراق لذلك البعض .

69
الاخ الشماس جيمس ايشا برجم
تحية طيبة
 
ان شخصية المالك خوشابا رحمه الله هي شخصية اثورية(اشورية) وطنية حكيمة , وله كل الاعتزاز والتقدير منا نحن كلدان الجبال , ويؤسفنا حقا ما سجله التاريخ من اختلاف بالمواقف مع العائلة المار شمعونية, ارجوا ان نتعامل نحن ابناء اليوم بتسامح اكثر مع بعضنا البعض بعيدا عن الالفاظ المتشنجة, ولا ننسى ان الاشخاص الذين نتحدث عنهم اليوم هم امواتا ويستحقون منا ذكر الرحمة الالهية على ارواحهم اولا ثم تناول الاحداث التاريخية بعيدا عن التشنجات العاطفية حتى نستطيع نحن القراء ان نتقبل الموضوع بصورة افضل.
تقبل مروري


70
الاخوة الاعزاء

سلام المسيح معكم

اسمحوا لي ان اقحم نفسي في موضوعكم هذا ، بعد ان تهجم البعض منكم  من دون وجه حق على شخص الدكتور ايوب بطرس الجزيل الاحترام.
ان الدكتور ايوب بطرس شخصية اثورية رزنة معروفة  بين اوساط ابناء شعبنا المسيحي في بغداد ومما لاحظته في تلك الشخصية الهادئة الرزنة المثقفة انه عند حضوره الى مجلس ما كان الجميع يلتزم ادبه وهدؤه لما كان لتلك الشخصية من رزانة واحترام لدى الجميع. فارجو من كتاب التعليقات  اظهار بعض الاحترام.

71
الاخوة الاعزاء

اثناء بحثي عن الكتب القديمة على eBay , جذب انتباهي كتب دينية اوربية وامريكية قديمة يعود بعضها الى عام 1685 يدعي مؤلفوها على احتواء كتبهم ترجمة للغة الكلدانية والعبرية .
ادعو مثقفي ابناء شعبنا المسيحي  ممن لهم اهتمام بلغتنا الى اقتناء تلك الكتب لانها تثبت ان لغتنا الكلدانية كان لها سمعة مشهورة على مستوى العالم وخاصة في اوربا وامريكا ومنذ عام 1685 .
ارفق ادناه بعض من تلك الروابط .

http://www.ebay.ca/itm/1685-Dutch-Calvinist-Leusden-Hebrew-Bible-Grammar-Judaica-Chaldean-/310301854612?pt=Antiquarian_Collectible&hash=item483f6e8b94

http://www.ebay.ca/itm/Buxtorf-Lexicon-Hebraicum-Chaldaicum-Hebrew-Chaldean-dictionary-vellum-1735-/161109644320?pt=Antiquarian_Collectible&hash=item2582e21420

http://www.ebay.ca/itm/1829-Old-Testament-HEBREW-CHALDEAN-Latin-Thesaurus-WILLIAM-GESENIUS-ROEDIGER-/161056370826?pt=Antiquarian_Collectible&hash=item257fb5308a

72
الاخ مرقس اسكندر المحترم
 
اشكرك على معلوماتك , غايتي من هذا الموضوع هو لتعريف ابناء شعبنا المسيحي بان لغتنا الكلدانية هي لغة معروفة على مستوى العالم انذاك ولكن للاسف ليست معروفة للعالم في يومنا هذا والسبب يعود الى كثير من مثقفي ابناء شعبنا يستخدمون تسميات اخرى ليس لها علاقة بلغتنا الكلدانية وينسبوها الى لغتنا الكلدانية.

73
الاخوة الاعزاء
اثناء بحثي عن الكتب القديمة على eBay , جذب انتباهي كتب دينية اوربية وامريكية قديمة يعود بعضها الى عام 1685 يدعي مؤلفوها على احتواء كتبهم ترجمة للغة الكلدانية والعبرية .
ادعو مثقفي ابناء شعبنا المسيحي  ممن لهم اهتمام بلغتنا الى اقتناء تلك الكتب لانها تثبت ان لغتنا الكلدانية كان لها سمعة مشهورة على مستوى العالم وخاصة في اوربا وامريكا ومنذ عام 1685 .
ارفق ادناه بعض من تلك الروابط .

http://www.ebay.ca/itm/1685-Dutch-Calvinist-Leusden-Hebrew-Bible-Grammar-Judaica-Chaldean-/310301854612?pt=Antiquarian_Collectible&hash=item483f6e8b94

http://www.ebay.ca/itm/Buxtorf-Lexicon-Hebraicum-Chaldaicum-Hebrew-Chaldean-dictionary-vellum-1735-/161109644320?pt=Antiquarian_Collectible&hash=item2582e21420

http://www.ebay.ca/itm/1829-Old-Testament-HEBREW-CHALDEAN-Latin-Thesaurus-WILLIAM-GESENIUS-ROEDIGER-/161056370826?pt=Antiquarian_Collectible&hash=item257fb5308a

74
الاخ catholic
اشكرك على جهودك في ترجمة هذا الموضوع المهم , والذي بالحقيقة سوف يسهم في تنوير وتثقيف ابناء شعبنا المسيحي المشرقي , بعد ان ارهقته كتابات البعض المعادية للكنيسة الكاثوليكية.
وفي سياق موضوعك هذا اود ان اشير الى الاباء اليسوعيين الالمان وكانوا ثمانية اباءفي مدينة هيروشيما اليابانية , حيث كانوا على مسافة 800m من موقع سقوط القنبلة النووية على تلك المدينة انذاك, وقد كانت مسئلة نجاتهم وعدم اصابتهم بالاشعاعات النووية موضع بحث  حير علماء اليابان لمدة ثلاث عقود , وكذلك نجاة الاباء الفرنسيسكان في مدينة  Nagasaki ناكازاكي اليابانية , وقد تم فحص هؤلاء الاباء لاكثر من 200 مرة من قبل العلماء , ولم يستطع هؤلاء العلماء تفسير نجاة هؤلاء الاباء, وعندما كانوا هؤلاء الباحثين يسالونهم عن سبب نجاتهم , كانوا الاباء يجيبونهم في كل مرة :-

We believe that we survived because we were living the message of Fatima. We lived and prayed the rosary in that home.

نؤمن باننا قد نجونا لاننا نعيش حياتنا حسب رسالة مريم العذراء في فاطما , وقد كنا نصلي الوردية المقدسة.

ان موضوع دور الصلاة في حماية الشخص المصلي من الحوادث الطبيعية والكوارث والحروب بدء ياخذ نصيبه من ابحاث ودراسات العلماء الكاثوليك منذ عقود, واستنتج البعض وعن طريق المقياس الاشعاعي في غرف المصلين لصلاة الوردية المقدسة عن وجود نوع غريب من الطاقة يحيط بالمصلين اثناء الصلاة .
لقراءة المزيد حول هذا الموضوع اضغط على الرابط ادناه.

http://2012forum.com/forum/viewtopic.php?f=16&t=6297

ولقراءة المزيد حول موضوع الاباء اليسوعيين والاباء الفرنسسكان في هيروشيما وناكازاكي اضغط على الرابط ادناه

http://en.wikipedia.org/wiki/Hubert_Schiffer





75
الاخ catholic
شكرا على جهودك في ترجمة هذه المقالات المفيدة.
بانتظار المزيد

76
الاخ catholic
شكرا على جهودك القيمة في ترجمة هذا الموضوع المفيد.
ارغب ان اضيف الى مسئلة الوحي الذي يحتويه الكتاب المقدس للعلماء اية اخرى من سفر الحكمة والتي برئيي المتواضع هي اثبات لنظرية  Higgs particle او God partical والتي اثبت وجود هذا الجسيم مؤخرا , والاية التي تخص هذه النظرية هي الاية 1:7 (( إن روح الرب يملأ العالم،والذي به يتمسك كل شيء،له علم بكل كلمة.)).
فان سفر الحكمة قد كشف لنا  ان روح الرب يملاء العالم وبواسطة روح الرب يتماسك كل شئ, وحديثا كشف العلماء عن اثبات لنظرية كانت قد تنبات عن وجود جسيم محدد ذو خاصية مميزة , من خلاله تتماسك بقية الجسيمات والتي هي من دون ذلك الجسيم تكون في حالة فوضى واصطدام ازلي.
ان صح التعبير فان في الجانب الروحي هناك ما يوازيه في الجانب المادي.

77
الاخ catholic
شكرا لك على هذا الموضوع المترجم القيم, متمنيا ان يستفاد منها شعبنا المسيحي المشرقي وخاصة الغير كاثوليك حتى تكون لهم رؤية حقيقية واضحة عن الكنيسة الكاثوليكية بعد ان لوث البعض من انصاف المثقفين من اكاديمي الانترنت فكر هؤلاء المساكين .
بانتظار المزيد

78
الاخ وردا اسحاق

موضوع رائع ومجهود تشكر عليه.

79
الاخ eissara

بالحقيقة ان الجزء الاول من الشعار الذي قمت انا بصياغته ( ولدي ايمان كامل بما قلته) ,اعود فاقول ان الجزء الاول منقول من المتصوف الاسلامي التركي المشهور HASAN SHUSHUD (1901-1988 , صاحب الكتاب المشهور The Masters of Wisdom of Central Asia ,حيث صرح في عام 1980 حول موضوع شفاعة مريم العذراء وممارسة دورها الاموي في حماية الجنس البشري في زمننا الحاضر من ابليس واعوانه , وما تمارسه الكنيسة الكاثوليكية من حذر وشك حيال موضوع ظهورات امنا العذراء ورسائلها لابنائها في اماكن كثيرة من انحاء العالم , ما نصه:-

We Sufis have realized that Mary gives messages solely when she appears within the frameworks of the Roman Catholic Church. Therefore, we Sufis have been praying for Rome for a long time. Because the answer that Rome gives to Mary will be a response which will be binding on behalf of all humanity

وفي مقطع اخر يوضح هذا المتصوف المسلم سلطان الكنيسة الكاثوليكية ونيابتها عن الجنس البشري امام العرش الالهي :-

Thus, we realize that God has entrusted the Roman Catholic Church with the great responsibility to accept Mary. A God-given authority to this Church means that a “no” to Mary is a “no” on behalf of all of us. Thereby, a door is closed. It also means that, if this Church accepts Mary in truth, humanity also accepts her. A door is then opened for the help God wants to give through Mary

ارجوا ان اكون قد خدمتك
ملاحظة :- في استطاعتي ترجمة اعلاه ان استوجب الامر

للمزيدحول هذا الموضوع اضغط على الرابط ادناه

http://www.medjugorjemiracles.com/2011/10/a-muslim-mystic-foresaw-medjugorje/
 

80
الفاتيكان هو  الممثل الوحيد للجنس البشري امام العرش الالهي . وكل  كنيسة ليست بحالة شراكة ايمانية مع الفاتيكان, ليس لتلك الكنيسة حظور ككنيسة امام العرش الالهي.

81

.
                    

82
حضرة الشماس بطرس ادم
اشكرك على هذا العرض التاريخي الموجز لقضية حقوق الشعب الكلداني في اقليم كردستان .

83
الشماس ليون برخو المحترم
اثناء قرائتي لموضوعك هذا شد انتباهي الاسطر التالية:-
وهذا الموقف يعد طفرة هائلة ليس في الفكر المسيحي بل الإنساني اقام دعائمه وشيد ارصفته هذا البابا الجليل الذي أدخلنا في زمن جديد وصار يدهشنا تقريبا كل  يوم. وأكثر دهشة كانت تصريحاته الأخيرة حول ملكوت السماء – اي الجنة – ومن سيدخله حيث قال بإمكان كل صاحب عمل صالح وممارسة صالحة الدخول إلى ملكوت الله حتى وإن كان ملحدا.

ايها الاخ الكريم لماذا هذا التجني على قداسة البابا وتقويله ما لم يقل . ان فهمك لعضة قداسة البابا كان خاطئا ايها العزيز , ارجو منك وانت الاعلامي المتمرس ان تتفحص الحقيقة في الخبر الاعلامي قبل ان تتبنى رئيا ما وشكرا على تقبلكم نقدي هذا مقدما.

The press has been going nuts about remarks concerning atheists that Pope Francis made at one of his daily homilies.
 
As usual, the press is hyping the remarks as if they are earthshaking, unprecedented, and in contrast to mean ol' Pope Emeritus Benedict.
 
I know this will come as a shock, but . . . they're getting the story wrong.
 
Here's the story . . .


Daily Homilies
 
Let's start with the context in which Pope Francis made the remarks: One of his homilies at daily Mass, celebrated in St. Martha's House (where he lives).
 
Pope Francis is in the habit of saying daily Mass for the people at St. Martha's House and invited guests, and when he does so he gives an off-the-cuff homily (rather than reading from a prepared text).
 
This is actually something new.
 
John Paul II and Benedict XVI did not do this. They did not celebrate daily Mass as publicly as Pope Francis, and they did not have daily homilies published in this way. Instead, they occasionally delivered prepared homilies at public Masses on special occasions, and only these were published. As a result, if you look at the Vatican web site, there are surprisingly few homilies listed in their sections!
 
As a result, the Vatican web people aren't scaled up for this volume of homilies, and--MADDENINGLY--you can't find complete texts of Pope Francis's daily ones on the site.
 
They, apparently, aren't running these homilies through "the usual process," which involves transcribing what the pope says in off-the-cuff remarks, showing him the transcript so that he can revise it if needed, and then translating and publishing them.
 
As a result, we're not getting complete transcripts of these homilies, only partial ones, such as those carried by Vatican Radio.
 
And that, right there, is a problem. It drives me nuts, because these homilies contain interesting information, but I hesitate to comment on anything for which I don't have a complete text.
 
As they say, a text without a context is a pretext. Without seeing the full text, we run the risk of misunderstanding.
 
 
 
The Homily in Question
 
On Wednesday, Pope Francis gave a homily based on the Gospel reading of the day (Mark 9:38-40), in which the disciples have told a man to stop casting out demons in Jesus' name because he doesn't follow along with them.
 
Then, according to Vatican Radio's maddeningly incomplete and poorly edited transcript of the homily:
 
The disciples, Pope Francis explains, “were a little intolerant,” closed off by the idea of ​​possessing the truth, convinced that “those who do not have the truth, cannot do good.”
 
“This was wrong . . . Jesus broadens the horizon.” Pope Francis said, “The root of this possibility of doing good – that we all have – is in creation.”
 
Pope Francis first applies this principle to non-Catholics in general, engaging in dialogue with an imaginary interlocutor:
 
"‘But, Father, this [person] is not Catholic! He cannot do good.’ Yes, he can. He must. Not can: must! Because he has this commandment within him. . . .
 
“Instead,” the Pope continued, “the Lord has created us in His image and likeness, and has given us this commandment in the depths of our heart: do good and do not do evil”:
 
"The Lord has redeemed all of us, all of us, with the Blood of Christ: all of us, not just Catholics. Everyone!
 
So far so good: Christ redeemed all of us, making it possible for every human to be saved.
 
 
 
What About Atheists?
 
Now we get to the subject of atheists, as the imaginary interlocutor asks:
 
"‘Father, the atheists?’ Even the atheists. Everyone! And this Blood makes us children of God of the first class! We are created children in the likeness of God and the Blood of Christ has redeemed us all! And we all have a duty to do good."
 
Here is where "the usual process" might be helpful in clarifying the pope's thought. Everyone, when speaking off-the-cuff, encounters occasions where things could be further clarified, and this may be one of them.
 
We can be called children of God in several senses. One of them is merely be being created as rational beings made in God's image. Another is by becoming Christian. Another sense (used in the Old Testament) is connected with righteous behavior. And there can be other senses as well.
 
Here Pope Francis may be envisioning a sense in which we can be called children of God because Christ redeemed us, even apart from embracing that redemption by becoming Christian.
 
This, however, was not what caught the press's eye.
 
Pope Francis continued:
 
"And this commandment for everyone to do good, I think, is a beautiful path towards peace. If we, each doing our own part, if we do good to others, if we meet there, doing good, and we go slowly, gently, little by little, we will make that culture of encounter: we need that so much. We must meet one another doing good."
 
Nothing particularly controversial here.
 
But then comes this, as the imaginary interlocutor says:
 
"‘But I don’t believe, Father, I am an atheist!’ But do good: we will meet one another there.”
 
 
 
Where Is "There"?
 
The press latched onto this, taking the phrase "we will meet one another there" as a reference to heaven.
 
They then inferred that the pope was saying that if atheists merely "do good" then they will go to heaven.
 
This, in turn, alarmed some in the Protestant community, who thought that the pope was saying that atheists can get to heaven by "good works."
 
We can deal with the possibility of salvation for atheists in another post, but first we need to ask a question . . .
 
 
 
Was Pope Francis Even Talking About Heaven?
 
If so, you wouldn't know it from the transcript of what he said.
 
Let's back up a bit. Remember, Pope Francis was just talking about the duty to do good:
 
"And we all have a duty to do good. And this commandment for everyone to do good, I think, is a beautiful path towards peace."
 
So if everyone does good, we have a path toward peace. That's the goal he's discussing.
 
"If we, each doing our own part, if we do good to others, if we meet there, doing good, and we go slowly, gently, little by little, we will make that culture of encounter: we need that so much. We must meet one another doing good.
 
Note the parallelism between the phrases. Pope Francis is talking about a path "toward peace" and wants us to "meet there" by doing our part and doing good so that we build "that culture of encounter" and "meet one another doing good."
 
He's not talking about heaven at all.
 
He's talking about earth.
 
It's in that context that he has the imaginary interlocutor say:
 
‘But I don’t believe, Father, I am an atheist!’

And he replies:
 
"But do good: we will meet one another there.”
 
What he's saying is that even atheists need to do good on earth to build their part of the culture of encounter that promotes peace and allows people to "meet together" in harmony.
 
At least that's what appears from a careful reading of the text.
 
Another translation, found in The Guardian (of all places), better conveys the idea:
 
"Even them, everyone," the pope answered, according to Vatican Radio. "We all have the duty to do good," he said.
 
"Just do good, and we'll find a meeting point," the pope said in a hypothetical reply to the hypothetical comment: "But I don't believe. I'm an atheist."
 
 
 
Text Without Context
 
Remember that saying I mentioned earlier, that a text without a context is a pretext for misunderstanding?
 
This is why.
 
This is exactly why.
 
And it is why I am so annoyed that we aren't getting the full text of Pope Francis's daily homilies.
 
Of course, even with the context we had at hand, which clearly suggests that Pope Francis wasn't talking about meeting atheists in heaven but meeting with them in fraternity and peace here on earth, that didn't stop the press from getting it wrong.
 
 


http://www.ncregister.com/blog/jimmy-akin/did-pope-francis-say-that-atheists-can-get-to-heaven-by-good-works/

84
الاخ ابو سنحاريب
اؤيدك في دعوتك هذه .... فسيادة المطران مار باوي انسان وديع ومتواضع القلب وقد تحمل الكثير من الالم ... ارجوا ان يسمع ندائك قداسة البطريرك مار دنخا,
وفيما يخص تسائل احد الاخوة فيما يخص موضوع يهوذا . فحسب فهمي لتلك الحادثة ان ربنا يسوع المسيح قد غفر خطاية الجنس البشري ولم يستثني احد لكن يهوذا لم يغفر لنفسه وفضل ان يموت بعاره.

85
الاخ المتسائل
في بلدنا العراق(بصراحة لا اعلم ان كنت عراقي ام لا) يوجد لدينا نحن الناطقين بلغتنا المشرقية ثلاث لهجات وهي الكلدانية والاثورية والسريانية.
فاما الكلدانية والاثورية فانها تكاد تكون واحدة للتقارب اللغوي الكبير بينهما فضلا عن قواعد تلك اللهجتين فهي واحدة , اما من ناحية اللهجة السريانية فهي غير مفهومة على الاطلاق بالنسبة الينا نحن الكلدان والاثوريين ايضا , فظلا عن قواعد تلك اللهجة وحركاتها وشكل الاحرف ايضا.
بالمناسبة فانه من مجموع ما يقارب الالاف من السريان الذين التقيتهم  لحد الان فان واحدا منهم فقط كان يتحدث السريانية وقد كان من بغديدا,
هذه هي معلوماتي عسى ان اكون قد خدمتك. وشكرا


86
 الاخ بولص يوسف مالك خوشابا المحترم
تحية اجلال وتقدير للمواقف الرجولية الشجاعة لاعلام تاريخنا المسيحي المشرقي من امثال جدكم المرحوم وزملائه ملك ياقو واغا بطرس والكثير من اجدادنا الشجعان الذين بسبب انتمائهم الوطني ومواقفهم الحكيمة تجاه الاحداث العصيبة التي واجهوها انذاك , اصبح للكثير من مسيحي الجبال النازحين موضع تقة لدى الحكومات العراقية المتعاقبة. وشكرا

87
الاخ المعلق
ارجو ان تسال اي سرياني يتحدث السريانية (ان وجد) هل بامكانه ان يفهم كلمات المغني يوسف عزيز التي ذكرها السيد كاتب الموضوع ام لا , وشكرا.

88
الاخ كاتب الموضوع
ان لغة اهالي القوش هي كلدانية وليست سريانية . وتستطيع الاستفسار  من اي القوشي فيما يخص اللغة المستعملة في القوش وشكرا.

89
الفاتيكان هو  الممثل الوحيد للجنس البشري امام العرش الالهي . وكل  كنيسة ليست بحالة شراكة ايمانية مع الفاتيكان, ليس لتلك الكنيسة حظور ككنيسة امام العرش الالهي.

92
كنيستنا الكاثوليكية للكلدان ستبقى راسخة ومثمرة ايضا طالما احتفظت بشراكتها الايمانية مع الفاتيكان (  الممثل الوحيد للجنس البشري امام العرش الالهي ).

93
المنبر الحر / رد: نحن الى اين؟
« في: 06:45 27/01/2013  »
Pope: Historical divisions among Christians one of the most serious sins that disfigure Church
At the Angelus, Benedict XVI invites prayers for Week dedicated to Christian Unity (18-25 January). This year's theme, "What the Lord requires of us" (cf. I 6.6 to 8), was chosen and developed by an ecumenical group in India. On January 25, Vespers at St. Paul Outside the Walls, along with representatives of the Christian Churches. A prayer for peace for "an end to the massacres of unarmed civilians, to all violence, and to find the courage of dialogue and negotiation."

 
Vatican City (AsiaNews) - "One of the most serious sins that disfigures the face of the Church is its visible lack of unity, especially the historical divisions that have separated Christians and which have not yet been completely resolved." This is what Benedict XVI said in his reflection before the Angelus prayer with pilgrims gathered in St. Peter's Square. The Pope's words are due to the fact that for more than 100 years, 18 to 25 January, the Christian world celebrates the Week of Prayer for Christian Unity, "a moment - explained the pope - always welcome by believers and communities, which awakens in all the desire and spiritual commitment to full communion".

Experts often say that the ecumenical momentum in Churches - especially non-Catholic ones- is fading. But Benedict XVI fondly remembers "the vigil I celebrated about a month ago, in this square, with thousands of young people from across Europe and the ecumenical community of Taizé: a moment of grace in which we experienced the beauty of being one in Christ. " The young people of Taizé in fact wanted to celebrate their European meeting at the end of 2012in Rome.

The pope encouraged "everyone to pray together so that we can achieve," What the Lord requires of us "(cf. I 6.6 to 8), as this year's the theme for the week implies, a theme chosen by some Christian communities in India , inviting all to walk with determination towards the visible unity of all Christians and to overcome, as brothers in Christ, any kind of unjust discrimination. "

The Pope then recalled that, as usual, January 25, at the end of the week, he will preside at Vespers in the Basilica of St. Paul Outside the Walls, with the presence of representatives of other Churches and ecclesial communities.

Previously, Benedict XVI commented on the Gospel of the Mass today (II Sunday, year C), which shows the miracle of the wedding at Cana (John 2: 1-12), where Jesus performed the miracle of changing water into wine. With this sign, "Jesus reveals himself as the Bridegroom, the Messiah, who came to establish the new and eternal covenant for his people, in the words of the prophets:" As the bridegroom rejoices over the bride, so shall your God rejoice over you "( Is 62:5). And the wine is a symbol of this joy of love, but it also alludes to the blood that Jesus will pay in the end, to seal his covenant of marriage with humanity "

"The Church, said the pope - is the bride of Christ, who makes it holy and beautiful with His grace. However this bride, made up of human beings, is always in need of purification."

And before the Marian prayer, the Pope added: "Dear friends, as well as praying for Christian unity I would once again ask you to pray for peace because, unfortunately, so that in the different conflicts in act the massacres of unarmed civilians ceases, that there is an end to all violence, and that the courage is found for dialogue and negotiation. For both these intentions, we invoke the intercession of Mary Most Holy, Mediatrix of Grace. "




94
مبارك زيارة  سيادة المطران جبرائيل كساب لملبورن وانشاء الله يتبارك الجميع بهذه المناسبة ببركة الله الكريم على يد سيدنا المطران جبرائيل كساب (السامي الاحترام) وابائنا الكهنة الافاضل .

95
الاخ اسكندر بيقاشا المحترم
نشكركم على هذا المجهود الذي بذلتموه لتبيان الحقيقة في مسالة انتخابات اقليم كردستان وما حدث من تجاوزات بحق العملية الديمقراطية .
ان الصورة التي نقلتها لنا كانت متوقعة الحدوث . فاالاكراد لن يسمحوا لاي مسيحي شريف وطني غيور على ابناء شعبه المسيحي ان يفوز بالانتخابات ما لم يكن عميلأ لهم ومطيعا لكلامهم وخادما لمخططاتهم.
فنحن لم نكن نتوقع ان تتولى قيادة مسيحية وطنية غيورة امور شعبنا المسيحي في شمال العراق والتصرف بالمال المخصص لابناء شعبنا المسيحي في العراق بما يخدم ابناء شعبنا المسيحي.
لقد اصبح واضحا لنا المؤامرة التي حيكت ضد مسيحيي العراق بتجميعهم في منطقة واحدة في شمال العراق وسلب مالهم العام واستخدامهم لخدمة مخطط الاحزاب الكردية لضم اراض العراق الواحد الى اقليمهم المزعوم.

صفحات: [1]