عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - اسطيفان هرمز

صفحات: [1]
1
المنبر الحر / رأيي في النقد .!
« في: 18:07 22/06/2020  »
 رأيي في النقد ..!!
اسطيفان عوديشو

رأي في النقد ..!!.

كل أعضاء الأحزاب الكلدانية على اختلافهم سواء منذ تاسيس المركز الكلداني للثقافة والفنون ، أو حزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني، أو المجلس القومي الكلداني ، أو ائتلاف الكلدان ،او المنبر الديمقراطي الكلداني أو حتى الرابطه الكلدانية وغيرها من المنظمات أو التنظيمات المنضوية تحت اسم الكلدان , كل هؤلاء بالتأكيد لايمثلون الكلدان بتعدادهم الذي يتجاوز المليون في الداخل والخارج ، لذلك أي خطأ أو أي سلبية رغم مردودها على الكلدان بشكل عام ، إلا أنها لا تعني بالضرورة ضعف أو وهن أو فشل الكلدان ككل .
لذلك من غير اللائق ولا والمنصف أن نشحذ اسنة اقلامنا للطعن بالكلدان كقومية هي اصل سكان العراق وعنوان حضارته العريقة ،لمجرد غلطة ارتكبها الحزب الكلداني الفُلاني أو عضو أي منظمة كلدانيه أخرى أو عضو برلمان كلداني فُلاني وإن كان بصفته السياسية هو ممثل لشريحة من المجتمع.

الحزب الشيوعي السوفيتي السابق بقوته وجبروته، اخطاؤه اودت به وبنظامه وإلى الأبد.

وحتى الأحزاب الكبيرة والمعروفة عالميا كالحزب الديمقراطي الأمريكي الذي واجه العديد من الأزمات، خصوصا في الستينات، عندما قام بتبني حركة الحقوق المدنية، والمشاكل الناجمة عن حرب فيتنام.
وكما أن للجمهوريين اخطاءهم وسلبياتهم التي كانت مصدر انتقاد حاد للسياسة الأمريكية في الداخل والخارج حتى ظن البعض أنها نهاية عظمة أمريكا .
وكذلك الحال بالنسبة لكل الاحزاب الكبيرة والعريقة التي قادت دول عظمى في اورپا كان لها أخطاء وسلبيات اثرت على مسيرتها السياسية ، لكنها لم تجعل من الفشل مادة تستند عليها لتبتعد عن المثابرة والعمل من اجل تصحيح المسارات الخاطئة .
والأمثلة تنطبق أيضا على المنظمات العالمية الكبيرة التي لم ولن تخلو من السلبيات ، لكن هذا لايعني بالضرورة عدم جدوى وجود هذه الأحزاب أو المنظمات .
لذا للا يحبذ أن نكون كقناصين متربصين لكل صغيرة وكبيرة لنطبل ونزمر لها سواء في العمل القومي الكلداني أو حتى الكنيسة الكاثوليكيه الكلدانية ، لأنها احد اركان هذا الصرح الكلداني الكبير ,دون ان نكون سند لها أو عونا في وقت نحن فيه بأمس الحاجة إلى مد يد العون لكل من يريد للعمل القومي الكلداني النهوض والأرتقاء ، اسوة ببقية القوميات التي لا تخلو من اغلاط وسلبيات لا حدود لها ، لكنها لازالت تقف كحائط صد ضد كل من يجعل وهنها وسقوطها أمرا محتوم.

بالتأكيد النقد حق ، كما أن الانتقاد حق أيضاً ،لكن أن يتحول النقد إلى معول هدم ،والأنتقاد أداة انتقام , هذا هو المرفوض والغير مقبول ، فالناقد الذي لايطرح الحلول البديلة، ولا يأتي بافكار جديدة ، فهذا يعني أن غرضه هو ليس التسقيط والتشهير فحسب ، بل هو التخريب والتدمير لأنهم من الفاشلين حتماً، وهم من يساهمون في هدم البناء الفكري القومي الكلداني ،كما ويساهمون بتدني الروح المعنوية التي نحن بأمس الحاجة لرفعها في معركة ترسيخ الروح القومية المتزايده لدى الغالبية العظمى من الكلدان.
فإن كان أصحاب الأقلام الصفراء مدمنو النخر والتخريب لابد لهم من استخدام افكارهم المريضة والمسيئه ، على صفحات النشطاء أو القوميين الكلدان فعليهم أن يتحولوا الى صفحات أخرى صفراء كاقلامهم ينفثون فيها سمومهم بعيدا عن طريق الشرفاء الغيارى من القومين والنشطاء الكلدان بكل سلبياتهم واخطائهم ، فلا كمال الا لله وحده ، فأما أن تشارك وتعمل خير لتصحيح المسار الذي تراه ملتوي ، أو أن تصمت وإلى الأبد.
فلن نسمح لهؤلاء الهدامون بأن يصرعوا رؤسنا باصواتهم النشاز ، لأن الثرثرة الفارغة من شيم الجبناء والسفهاء والفاشلين .
لكن عدم رد اغلبية الكفاءات الكلدانية على هؤلاء المنتقدين ليس من باب ضعف أو عدم قدره ، بل هي أمور يضحك السفهاء منها ويبكي من عواقبها اللبيبُ ..


Astefan .. 6_22_2020

2
   الأخالعزيز متي اسو المحترم
شكرا لتعليقك الجميل
 علينا ان ننقل الحقيقة كما هي, بعيدا عن المؤدلجين  والدجالين , ولنحافظ على  انفسنا من النفاق والرياء

3
   صحيح العنصرية اعتقاد مرفوض جملة وتفصيلا ،لكن أن يتحول إلى احتاج واعمال غوغاء مبالغ به ذاك
هو الشأن المرفوض .
الافارقة الأمريكيين كانوا مضطهدين حين جلبوا لأمريكا كعبيد ،لكن بعد
ظهور النخبة المثقفة السوداء في الولايات الشمالية أدى إلى ظهور حركات لمقاومة العنف والتمييز تجاه الافارقة الأمريكيين، مثل حركة الالغائية التحرر من العبودية. كرست حركة الحقوق المدنية جهودها ما بين عامي 1954 و 1968 إلى إلغاء التمييز العنصري ضد الأفارقة.
واستمر النظال ضد التمييز العنصري من خلال ضهور نقابات ومنظمات وحركات كلها جاءت للتحرير من العبودية والتمييز العنصري إلى أن أصبح الأمريكي من أصول أفريقيا موازيا للأبيض في حقوقه حتى توالت الحريات وبدأت تزول مظاهر العنصر شيئا فشيئا من خلال اندماجهم في المجتمع الأمريكي وبدأوا ينالون المناصب الرفيعه في الدوله الى رئاسة أوباما عام 2008 للولايات المتحدة الأمريكية .

فأذا كانت الاحتياجات رساله ، فقد وصلت ، والكل أصبح متفهما بأن العنصرية التي بدرت من عناصر شرطة ضد مواطن أمريكي من أصول أفريقيه والتي أدت الى مقتله لاتمثل سياسة دوله ولا مؤسساتها ، بل هو فعل فردي بحت ،والمجرم سينال عقابه لامحال.
وأما أنها تحولت لغايه سياسيه فتلك هي لعبة السياسيين القذرة والمتصيدين من الحاقدين والمتشمتين من غير الأمريكيين ممن هم في حرب نفسيه دائمه مع أمريكا ،فتلك أيضا أصبحت مكشوفه للجميع ..

فالعنصرية لم تولد في 1 من مايو 2020 . فهي وليدة قرون مضت منذ أن بدأت جماعة البدو الناطقه بالهندية - الأوروبيه وهي جامعات من أصول آريه ،بانشاء نظام طبقي ، وهو نظام نخبوي تشكل من خلاله النظام الاجتماعي الذي يفصل الغزاه من غيرهم من القبائل أو السكان الاصليين من خلال إنفاذ وفرض الزواج العنصرى، وقد كان نظاماً صارماً يخضع فيه كل شيء لقوانين صارمة وقد قيد السكان الاصليين بمهن محددة.

كما أن العسكريون في أسبرطة أسسوا واحدًا من أقسى النظم القائمة على العنصرية في التاريخ.
أقلية صغيرة كانت تحكم عدداً كبير من السكان من السكان الاصليين، الذين تكاد تنعدم حقوقهم المدنية أو السياسية، إلى النازية
اما الاسباب هي أيضا قديمة بقدم الإنسان ومنذ أن كان صيادا ويظهر صياد آخر بمنطقته مما يرتدي الى نقص في حيوانات الصيد مما كان يؤدي الى تكتل الأقرباء فقط في مشاركة الصيد .
وهكذا تطورت العنصرية بالتطور البشري العرقي أو الجنسي أو حتى في لون البشرة .
فالتمييز العنصري ليس وليد اليوم لنستنكره بطرق لا صلة لها بالحضارة البشريه ولا بحقوق الانسان المشروعة التي تكفلت بها الدساتير والانظمة الدولية التي منحت لكل فرد حق التعبير عن رأيه وفرحه و عن سخطه اوغضبه، شريطة أن لايستغل هذا الغضب لتمرير اجنده خاصة للفرد أو مجموعه عرقية او سياسية .
فإن حادثة مقتل جورج فلويد على ايدي شرطة مينيوبوليس ليست هي الأولى ، ولن تكون الأخيرة بالتأكيد ، كما من واجب أي انسان سوي مؤمن بحقوق الإنسان أن يستنكر هذا العمل الجبان والمقيت بنفس الوقت، على أن لا يستغل بتشويه صورة المستنكر وان يقلبه إلى فوضوي يعتدي على املاك آخرين لا صلة لهم بمجريات الحدث ، لأن الأحتجاجات الجاريه الآن في أغلب ولايات أمريكا وقسم من دول اورپا إنما حُرِفت لصالح اجندات مختلفه لها غاية في تغيير اتجاه هذه الاحتجاجات لصالحها ورعاية مصالحها السياسية منها والاجتماعية بعيدا عن حرصهم لحقوق الإنسان والمطالبة بالمساوات.

‏فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن ابن وزير العدل(المدعى العام) لولاية مينسوتا (كيس اديسون ) بيعلن بأنه يدعم حركة انتيكا اليسارية المتطرفة.
https://www.foxnews.com/politics/son-of-minnesotas-attorney-general-declares-support-for-antifa.amp?fbclid=IwAR3s1JpapQs1nwNfX1sJySDWG2Q8lyaMi7BKcvcl6QKPv5HskLlXt1DBg1k&__twitter_impression=true

ولك أن تتخيل ‏ان موظفة كبيرة سابقة فى إدارة أوباما دفعت ٢٥٠ الف دولار كفالة للمحامية اروج رحمن التى كانت تلقى بالمولتوف خلال المظاهرات فى نيويورك!!!!
https://hannity.com/media-room/report-former-obama-official-pays-250k-bail-for-woman-who-allegedly-hurled-molotov-cocktail-at-nypd/?amp=1&fbclid=IwAR0ccuKc0mwlA_QHe9ateke8p5WlqOEBjWvgYPTAr2kcCdhssAVl-razmDc&__twitter_impression=true

وهنا ‏وزير العدل ومن قبله وزارة الأمن الداخلى يتهمون انتيفا بخطف المظاهرات السلمية وتحويلها إلى تخريب ونهب وعنف
https://abcnews.go.com/amp/Politics/ag-barr-evidence-antifa-foreign-actors-involved-sowing/story?id=71066996&id=71066996&fbclid=IwAR2LxH5gbrpQkcKvfXx-IXgf7wLaTKZpa_VSW1c4bf2MMqLEpSuVmfargxg&__twitter_impression=true

وهناك المستفيد ممن يعمل من خلف الكواليس لدعم الاحتجاجات داخل أمريكا وخارجها ليعطي لها انطباعا عالميا بأن ما حصل لفلويد هو شان عالمي وليس محلي ، ولتشويه سمعة ترامب واستغلال الحدث في الانتخابات الرئاسية المقبلة لصالح منافسه .

Astefan jun - 6 - 2020

4
أدب / وعد الثوار في آخر المشوار
« في: 03:55 09/05/2020  »
   وعد الثوار في آخر المشوار



اسطيفان هرمز


ثقوا بالله كلكم راحلون
بعد ما يفيدكم لا حكمة ..لا فتح.. لا دعوة
ولا سائرون .
لا توعدون بعضكم وتگولون
نحن على العهد باقون

احنا اللي عاهدنا الوطن
وبدماء شهداءنا ضحينا
وحلفنا انتوا ما تبقون
واللي فلت أمس من الدرون
اليوم بالمرصاد
صارت الكم لعيون

واذا مو الكاظمي
فالشعب راح يزجكم بالسجون

ودَّعناكم الوطن ذمّه
صار واحدكم عتوي
والثاني صار هارون
وما شبعتم من الشّحمه
حتى من بعضكم
صرتوا تبوگون
بعد ما نغفل عنكم
وموش مثل گبل من ايدينا
مثل الصابون تزلگون
حيل مچلبين بيكم الثوار
والا يقاضوكم
بالقانون .
حسبالكم هاي هي
صفت الكم وبعد ماكو
من يگول شداتسوون ؟
وذيول وخونة لايران تبقون ؟
وتتصوّرون بدخانياتكم وبقناصيكم
الثوار ينسحبون؟
لا يالحراميه... صدگوني..
. أنتم واهمون
العراق حتى اطفاله صارت زلم
ونذروا للوطن ارواحهم
ومن الموت ابد ما يخافون
ووعدوا امهاتهم والوطن
لازم يرجع
واذا ما رجّعتوا
باچر بالشوارع ..... كلكم تنسحلون
.....كلكم تنسحلون.

 ميشيغان

5
  اللغة الكلدانية في القداديس ..

غالبا ما نقرأ أو نسمع اراء مختلفه حول استخدام اللغه العربية أو غيرها في قداديسنا ومداولاتنا المختلفة بحجة الحفاظ على هويتنا أو تراث لغتنا الكلدانية .
بالتأكيد محاولة الحفاظ على اللغة شيء جميل ومقبول من الجميع ، لكن أن يتحول إلى سجالات الغرض منها الطعن أو الشهير أو التسقيط ، هذا ما نخشاه وما لايمكن أن القبول به .
حيث كثر الحديث عن الغاء القداديس باللغه العربية في كنائسنا .
حسنا ، هل ترجمة الأنجيل والكلام الجوهري والصلوات إلى لغات أخرى يطعن بلغتنا ؟ ،إن كان كذلك فذاك يعني أننا انانيون ولانحب أن ننشر رسالة ربنا يسوع المسيح كما اوصا في (إنجيل متى 28: 19) فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآب وَالابْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ. "
ولم يضيف إليها تلمذوا باللغة الاراميه كونها كانت لغة السيد المسيح آنذاك ، وهو يعلم أن للام لغاتها المختلفه لانه هو من بَلْبَلَ السنتهم ولغتهم الموحده
هَلُمَّ نَنْزِلْ وَنُبَلْبِلْ هُنَاكَ لِسَانَهُمْ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ بَعْضُهُمْ لِسَانَ بَعْضٍ .

عندما تكون رسول ، من الأفضل أن تكون ملم بلغة الشعوب التي سنتشر رسالتك فيها ، او أن تكون بين مجموعة مختلفة الثقافات واللغات ، اليس من المستحب أن تتقن لغتهم لتستطيع أن تفهم منهم ويفهموك لتسهيل الأمر بينكما ؟ فكيف إن كانت رسالة المسيح والمطلوب منك نشرها بين الأُمم ,؟
اتقان عدة لغات ميزة قله من يتميز بها، وهي أُمنيه كل انسان على الأرض لأهميتها في تعاملنا اليومي مع الجميع ، فمن أتقن لغة قوم أمن مكرهم وابعده عن مشاكل هو في غنى عنها وسهل عليه عشرتهم .

بالمختصر المفيد

في كنائسنا يحضر القداس شباب لايعرفون اللغه الكلدانية ،لكنهم يعرفون العربية فقط، ومنهم لا يعرف العربيه و
لكنه يجيد الكلدانية فقط، كما هناك من لا يجيد لا العربية ولا الكلدانيه كمواليد دول اوربا وامريكا، فكيف لهؤلاء أن يفهموا الانجيل أو الصلوات أو حتى القداس بلغه السورث مالم يتقنوها ؟ .
ولو حضر القداس ناس اجانب قداديسنا فكيف لهم أن يفهموا الكلدانية من دون الانكليزية أو الفرنسيه أو الالمانيه أو العربية أو غيرها .
واما مساله تعريب الصلوات أو القداس فهذا اجحاف بحق ، لأن الترجمة لاتعني التعريب ، والتعريب هي سياسة تفرض بالقوة لغرض تغير اللغة وليس ترجمتها لكن هذا غير وارد وغير مقبول وغير منطقي لانه غير مدرج في جدول اعمال أو حتى التوصيات التي تقديمها رئاسة الكنيسة ، فلا يجوز رمي التهم جزافاً على كهنتنا وكنائسنا، فبحكم المعيشة المشتركة مع العرب والاختلاط بهم والخضوع لقوانينهم كونهم هم الحكام أصبح لزاماً على الجميع تعلم اللغة العربية كونها اللغه المفروضه في المدارس وجميع معاملات الدولة ، ومن يرفض ترجمة القداديس إلى لغات مختلفه عليه رفض ترجمة الانجيل الذي هو بشارة الرب إلى أي لغه أخرى .

هناك كنائس تجتهد في تقديم عدة قداديس في أيام الاحاد ، كل قداس بلغة مختلفه كأن يكون القداس الأول بالكلدانية ويليه قداس بالعربية والقداس الثالث بالانكليزيه ليتسنى للجميع فهم رسالة المسيح ووصاياه وتقبل جسده ودمه الطاهر بالمناوله .
كان المرحوم الدكتور الأب يوسف حبي في ثمانينات القرن الماضي راعي ابرشية مار افرام بالموصل، وكان يحدث أن تحضر أيام الاعياد مجموعة من جنسيات مختلفة للقداس ( أجانب) كالايطاليين أو الفرنسيين من أصدقاء ومعارف المرحوم الأب يوسف حبي ، فكان المرحوم الأب حبي يتلو الانجيل بأربعة لغات ، بالفرنسية والايطاليه اضافة إلى العربية والكلدانيه ، واحيانا إلى الانكليزية اذا تطلب ذلك . فأين الخطأ في ذلك . ؟
حتى من كانوا يعتقدون أن الترجمة حرام كما في بقية الأديان ،ها هم يجتهدون لترجمة كتبهم من اجل أن تصل كلمتهم إلى أكبر عدد ممكن من البشريه ,كما يتمنى كل كاتب أو اديب أن تترجم كل مقالاته أو كتبه أو بحوثه إلى جميع لغات العالم كي يتيسر للجميع فهما بالشكل الصحيح .
فأين الخطأ في إقامة القداديس بلغات مختلفة كالعربية .؟؟
الا اذا كان الغرض من هذه المقالات ضمن الهجمة على كنيستنا ومحاولة تشويه صورتها.

مع محبتي ..




6
تحية طيبة أستاذ ليون
 من الظاهر أن حماسك واندفاعك لانتقادك الكنيسة في ترجمة القداس إلى العربية  وتشبثك باللغة الكلدانية قد انساك حتى ان تكتب للبطريرك باللغة الكلدانية واستخدمت اللغة العربية التي ترفضها.!!! ..
ممكن توضيح ؟؟
مع محبتي

7
أدب / كلدو وبابل
« في: 06:56 03/05/2020  »


   
(كلدوا .... وبابل)
  ذاك ابي.... وتلك امي 
واسميهما مجبول بدمي
(كلدايا)...
هذا اسمي
وعلى جدران الزقورة
وبرج بابل
وبوابة عشتار 
تجد رسمي
*******
لي راية
للفكر اصبحت غاية
رموزها تسموا آية اثر آية
فالقمر في حضن شمسه
يخلدان  نهراها   
بأزل البداية
*********
نبوخذ نصر زفت له إنانا
والأعداء اصبحوا  بين حانة ومانا
يتهامسون
كيف نخون الامانه ؟
فتلك اله.للحب.. وهذا ملك الآزمان ؟؟
*********
إرث محفوظ من مجد
للعالم اصبح مناره
ورثناه بجدارة وأمانة
*******
هاهم الاحفاد يحصدون
من موروث الاجداد الفاضلون
علما ونورا ينشرون
ومجدا لليوم الآتي يصنعون

اسطيفان /مشيغان

8
أدب / كورونا ....!!
« في: 01:20 30/04/2020  »
   كورونا ....!!!!!
متى تُغادر يا وباءْ
كي أمضي كعهدي عاشقا ً
للصبح
وامارس طقوسي
بهناءْ
أرتشِفُ الحُب بشغفٍ
من شفاه الهواءْ
فأرتقي كنَجمةَ صبحٍ
تُعانِق السّماءْ
أركُنُ قُبلاتي على وجناتها
مُنتشياً بعبقِ
نسماتِ النقاءْ
فتُراقِصُني كَصَبيّةٍ
كغير كُل النِساءْ
أضفر جدائلها
بعيداً عن بؤسِ البقاءْ
في دارٍ سَئِمَتْ جُدرانُه
مِنّا الوفاءْ

+ اسطيفان / ميشيغان


9
أدب / هنا الثورة .
« في: 07:10 27/04/2020  »
   
هنا الثورة ....
ا×××××××
أنا الحضارة
من ساحة التحرير ناشدوني
أنا المجد والتاريخ
وبدار السلام يوصفوني
أنا بلد العِلم
ولا عِلم بدوني
أنا الحَرف
من سومر سطروني
أنا عدل حمو رابي
من مسلته قانوني
هذه احفادي
من نهريه سقوني
وبدمائهم
اشتروني
فكيف لرُعاعٍ
بالخيانة يبيعوني؟
أنا بابل
أنا مجد الأجداد
و على المطعم التركي
من جديد شيدوني
أنا القوة
أنا گلگامش
أنا ابن الرافدين
واعدائي من عزمي
يهابوني
فهيهات للطغاة
إن ينهوني.

وصيتي لكم
اذا استشهدت
بالتوك توك شيعوني

اسطيفان / ميشيغان

10



        مجرد وجهة نظر

لمن يقول بأن وباء كورونا هو بمشيئة الرب.

الرب خالق الكل ، هو إله محبة ، وكلّي الرحمة، والمحب الذي خلق البشر على صورته لايمكن أن يكون قاسي بالشكل الذي يصوره البعض اليوم .
فمن بذل نفسه ليحمل خطايا العالم على الصليب من غير المنطق أن يعاقبهم على خطيئة اقترفوها على وجه الأرض ، وإن حدث ذلك فما فائدة يوم الدينونه طالما نلنا عقابا على الأرض ؟ .

مع ذلك ، قد يقول البعض بأن الخطيئه طغت على وجه الأرض لذلك أراد الرب أن يعاقب البشر الخطاة بأن يجعل الفايروس يتفشى بينهم كعقوبه لهم .

لو كان الفايروس لا يصيب إلا المسيئين والخطاة في العالم على اختلاف سوئهم وخطاياهم ،دون تحديدها ، لقلنا أنها فعلا مشيئة الله وحكمته ،فهو غاضب عليهم ويستحقون العقاب.

لكن ما ذنب الشيوخ والأطفال والكثير من الأبرياء الذين راحوا ضحية هذا الوباء اللعين؟ .

كيف سيرد من يقول أنها ارادة الرب الصالحة، أو أنها حكمته الإلهية ، اذا ما تمكن العلماء غدا أو بعد غد من اكتشاف دواء لهذا الوباء أو لقاح مضاد له ، وتم القضاء عليه نهائيا ، او اثبتوا أنه من صنع الانسان ، أي انه محظّر فعلا في مختبرات وتم نشره بطريقة ما؟

هل حاشا لله حينها نقول بأن ارادته الصالحة انتفت او أن حكمته الصالحه تمت بعد ان تم الفتك بمئات الآف الأرواح التي راحت ضحية هذا الفيروس القاتل؟ ،

وهل ستنتهي الخطيئة من وجه الأرض ؟
وهل سيتوب الخطاة عن خطئهم ؟
وهل سيعود الملحد عن الحاده ؟
وهل سيتوب الكافر ؟
وهل ستنتهي الجريمة بانواعها من وجه الارض؟
أي بمعنى آخر ، هل ستنقلب الأرض إلى جنه ارضيه وينقلب الانسان إلى ملاك ويموت الشيطان بغيضه؟
طبعاً هذا حين ينتهي الوباء ويولي إلى للأبد وبعد ان يعجز العلماء عن إيجاد لقاح أو دواء ضد كورونا .

أم أننا سنعترف بأن العلماء لهم القدرة على تحدي قدرة الله والتصدي لحكمته بعد اكاشافهم لدواء أو لقاح ضد الفايروس؟ .
فاذا ما اعترفنا بذلك فإننا نعترف بضعف ايماننا بالله، وبذلك نكون قد منحنا الفرصه للأخوه الملحدين بالترويج لأفكارهم ومعتقداتهم .

لذا لابد لنا أن نتوخى الحذر في كل ما نقوله كي لا نسقط في خطأ نحن في غنى عنه، ونفسح المجال للمتصيدين بأن ينالوا من ايماننا بالله وبقدرته اللامتناهيه وبمحبته الوافره وحكمته العظيمه بعيدا عن الانتقام بالترهيب ، كما علينا ان نتوقف عن الترويج لأي تصريح صدر لحد الان بشأن كوفيد 19 وعدم الإفتاء أو التكهن بغيبيات أو إعطاء نظريات أو إطلاق احكام سلفاً ، قبل أن تنتهي هذه الأزمة وتنجلي الحقيقة للجميع بعيدا عن كل ماتم تداوله خلال هذه الفترة العصيبه من حياة البشريه من تقارير أو آراء متناقضه أو مفندة الواحدة للأخرى، حيث لازالت الاتهامات والاراء والدراسات تطلق يمينا وشمالا قبل معرفة الحقيقة المطلقة ، مما جعلنا في حيرة من امرنا كوننا أناس بسطاء لا حيلة لنا ولا سلطة على كل ما يجري من حولنا، فما علينا سوى الأنتظار لما ستنتهي اليه النتائج النهائية لهذه الحرب بين العلم والإيمان.

فإذما حطت الحرب اوزارها، وانجلت الحقيقة واصبح كل شيء واضح ، حينها يحق لنا أن نطلق العنان لما يحلو لنا من اراء أو افكار من خلال استخلاص المعطيات التي توفرت لدينا خلال فتره أنتشار فايروس كورونا أو كما يسمى ب (كوفيد 19) ،او حينها لكل حادث حديث.

فألى ذلك الحين دعونا نصلي بايمان عميق و حقيقي أن تنتهي هذه المأساة وان تعود الحياة الاعتياديه كما كانت وان يمنح الرب العلماء فرص أكبر واسرع في إيجاد علاج أو لقاح للفايروس لننتهي من هذه الجائحه التي افقدتنا اعزاء واحباء لنا ، وان تكون محنتنا هذه درسا لنا بأن نعيد حساباتنا بشكل مختلف عما كنا سابقا وان ننظر نظرة مستقبليه بمحبه وتسامح عظيمتين .

عزاؤنا لكل من فقد عزيزا أو حبيبا أو صديقا .
ورجارنا بالله أن يشفي كل مصاب أو مريض .
واملنا ان يمنح البشريه الباقيه رحمةً واسعه وخلاصا ابديا من كل مكروه .[/size]

  اسطيفان/ مشيغان

11
أدب / راية الأجداد.
« في: 05:39 25/04/2020  »
راية ألأجداد..
   
يا راية خفاقة
بخفقات القلب الحنون
في الأعالي تبقى دائماً
عصيّة على المتصيدون
في ماءٍ عكر يتخبطون
ظناً أنهم منها ينالون
ولكن هيهات
فرسمُها على المسلات
جعلها اية من الايات
وايقونة لكل الحضارات
مصونة ابداً منذ البدايات
حيث العِلم والفكر
جعلها مع الكواكب الساميات
وهِدايةً تبقى لكل التائهين
ومناراً لمن في الظلمة غارقين
كيف لا ومِسْكُ الخِتام أمسى
بيد الأحفاد الكلدانيين .

اسطيفان / مشيغان

12
أدب / تهديد..!!
« في: 05:32 25/04/2020  »
تهديد

لأنني اعطيت كل ما املك
ويزيد
ولاطاقة لي
ان ابدأ من جديد
لذا اعتبرهذا مني
تهديد
******
إذهب حيثما تشاء
 لكن اياك ان تعود بعد عطش
فلن يكون هناك اي ارتواء
اذهب حيث ترتوي
فنبعي جاف لمن لم يرعوي
*******
اذهب حيث لا اكون
واياك ان تقترب
فغضبي لا يعرف حدا للسكون
****
عش خارج الحدود
ولا تطلب اذناً بالدخول
 فسيولي إن فاضت
لا تصدها السدود
****
اسلك درباً بلا نهاية
فخير من عودة
ليس لها بداية
**** 
بأسي شديد
شخصي عنيد
لا تقوى علي
اعتى سلاسل الحديد
****
هذا غيث من فيض
اما لهيبي
فلن يحتمله قيظ
****
فإياك إيك
ان تنطق بكلمة آسف
فخيراً لك ان
لاتفتح فاك
 إذهب حيث تشاء
 وابحث لك عمن يرعاك

اسطيفان / مشيغان

13
أدب / هجرة الماضي
« في: 04:33 24/07/2019  »
                    هجرة الماضي 

هَجَرْتُ مَداتي
وأهْمَلتُ أقلامي
وتركتُ أوراقي
على رُفوفَ أوهامي
وأشْعَلْتُ مِشكاتي ومضيت
في غياهِبِ اللَّيل السّحيق
لِدُروبٍ أُنيرَتْ
باضاءاتِ أفكاري
فَتَبِعَتُ غُبارَ أزمِنَةَ الماضي
على نَغَماتِ الأسى العَميق
أنْشُدُ كراماتي المُهَدَدَّة
بالسُّقوط
لَعَلي أعبُرُ بِها
الى ضِفافِ النِّهايةِ الرَاقِدة
في أعماقِ الوجُودْ
غُمِرَتْ بِهَمَساتٍ إنهَمَرَتْ على
وسادة العُهودْ
ثم سَكَنَتْ بعد حين بهدوءٍ
في أعماقِ الجُمُودْ
فَصَحَتْ بعد غَفوةِ أحلامٍ
كادَتْ أن تَموتَ لَذَّتُها
على أصواتِ صَهيلٍ
لأقدارِ الزَّمن المَوعودْ
فلا ذَنْبَ لي سِوَى
أني عاشقٌ أمينٌ
وفيٌّ للعهد الموعود
هذا نعشي المَحْمُول
يشْهدُ لي بالطَّاعة والجُود
أُسايرُهُ حَيثُ الماضي
أمين أبداً لا يَخونْ
لأبدأ مشواري
بآمالِ السِّفْرِالمَعهودْ
حيثُ لا عِودةَ الى حاضرٍ
أوجَعتْهُ سَكَراتُ العُبودْ
وحيثُ اللَّحدُ الآمنْ
والسُّكون الحْاضن
بعيدا عن الذُّل
وحُكُمُ الجُحُوْد

اسطيفان : مشيغان
http://mnshakhabete.blogspot.com/

14
المنبر الحر / مجرد تساؤل ..؟!!
« في: 19:37 17/06/2019  »

  مجرد تساؤل ..!!!

ماذا لو .. افلح العرب المسلمون من بعد الاسبان بغزو اليابان ؟
وماذا لو . حكموا بدل الامريكان ؟
وماذا لو قادوا الثورة الصناعية بدل الالمان ؟

وماذا لو غزو بقية البلدان ؟

ياترى كيف كان سيرفع الاذان ؟
هل بالواي فاي ام بفطرة الانسان ؟

وكيف كان سيكون علاج السرطان ؟
هل بالجرع الكيميائية ام ببول البعران ؟

وهل كانت الحرب الباردة ستقوم بين العرب و ايران ؟
ام بين الصومال وباكستان ؟

وهل كنا سنتذوق السباكتي وبتزا الطليان ؟
ام كنا لازلنا نقلي بالدهن الباذنجان

وهل كنا لانزال نفكر بغزو الفضاء بدل "ابولو" و"الإنسايت" ( بالعيس من بالبعران)؟؟؟؟

ملاحظة : العيس (العيساء للأنثى): بعير بيضاء بلون بشرة شقراء

اسطيفان ... مشيغان

15
أدب / تهديد !!!
« في: 18:29 25/05/2019  »
          تهديد

لأنني اعطيت كل ما املك
ويزيد
ولاطاقة لي
ان ابدأ من جديد
لذا اعتبرهذا مني
تهديد
******
إذهب حيثما تشاء
 لكن اياك ان تعود بعد عطش
فلن يكون هناك اي ارتواء
اذهب حيث ترتوي
فنبعي جاف لمن لم يرعوي
*******
اذهب حيث لا اكون
واياك ان تقترب
فغضبي لا يعرف حدا للسكون
****
عش خارج الحدود
ولا تطلب اذناً بالدخول
 فسيولي إن فاضت
لا تصدها السدود
****
اسلك درباً بلا نهاية
فخير من عودة
ليس لها بداية
**** 
بأسي شديد
شخصي عنيد
لا تقوى علي
اعتى سلاسل الحديد
****
هذا غيث من فيض
اما لهيبي
فلن يحتمله قيظ
****
فإياك إيك
ان تنطق بكلمة آسف
فخيراً لك ان
لاتفتح فاك
 إذهب حيث تشاء
 وابحث لك عمن يرعاك

astefan    >>   MICHIGAN
http://mnshakhabete.blogspot.com/[/center][/b]


16
أدب / أميرتي ..!!!
« في: 18:10 26/03/2019  »

    أميرتي

 على عرشها تكالبوا
الأوغاد
وبأبشع الأوصاف نَعَتُوها
زُوراً وبُهتاناً
تَهَمُوها 
  مِن جَذائِلِها شَدّوها   
إلى قبوٍ مُظْلمٍ
قادوها لِلمَجْهول
من مرارتِهِمْ سَقوها
وبِالدَّمِ رَشُّوها
لكنها أبَتْ أن تَخونْ
فالأصالة بِتاريخها  مَعْلَمٌ
وبِخِصَالها الخُلُقُ مَجْبول
أميرتي كأسيرة قَيَّدوها
وفي ساحاتِ الوغى تركوها
وهناك  إنْتَفَضَتْ
وبأعلى صوتها نَهَرَتْ
الفُرسَ المَجوس 
وبسيفها البَتّار ثأرَتْ
لأجدادها العِظام 
وللجُندي المَجهولْ 
بالظلامِ الدامِسْ غَطوها
ومِن مَلابِسها جَرَّدوها
عاثوا بِجَسَدِها
سَحَبوا أضافِرها
ظَنُّوا إغتصبوها 
لكن بِكِبْرِيائِها
بَقَتْ عَذراء بَتولْ
كيف لا و الرّافِدين سَقَيا
جُذُورَها والسُّهول
كَيفَ لا والقَمَرُ وَجْهُها
وعشتارْ شَمْسُها أزليّة لا تَزول
أبية مِقدامة أنيقة باسِقة القامَة
بِجيدِها وُصِفَتْ الخُيول
شَهِيٌّ شَهْدُها
لذيذٌ طَعمُها
راقية الأُصول
عمقُ مَجْدِها مِن بابل
والآلهه عشتار صاحبتها العَذول
   جبابِرةٌ ملوكها 
والأباطِرة غَزُوها
لكنها بَقَتْ شامِخَةً
 باسِقة باقِية أبَداً
        بابل   
   لَمْ....  وَلَنْ تَزولْ

اسطيفان .....مشغان

17
ما زادَ هَمُكِ يا حَدباءُ هَماً
أن دجلة الخير هو الآخر للظُلمِ مُنْظَمّاً
ما راقَتْ لهُ أفراحُكِ
بربيعٍ لم يَكُنْ هو الآخر شَهْماً
****
لكِ الله يا حدباء
فبعدَ الله
ما عاد احداً بك مُهتماً

اسطيفان .....  مشيغان

18
أدب / استجداء ..!!!
« في: 20:23 15/03/2019  »
        إستجداءْ
 
 لاتَمُدّي كَفُكِ تَصَدُّقاً
 يا طِفْلَتي
فالكُلُّ أصْبَحَ فُقَراءْ
شَعْباً بِكامِلِهِ يَطْلُبُ صَدَقة 
مِن نوابٍ ماعادوا شُرَفاءْ
مَطالِبهم بَسيطة ما تَعَدَّت
لُقْمَة عَيشٍ 
وخِدمة المَاء والكَهْرَباءْ
**
هيا إنْتَفِضي يا صَغيرَتي
لا تَقِفي مِثْلهُم وقْفَةَ جُبَناءْ
حَيْثُ لا يَنْفَعُ حُزْنٌ
 ولا يُجْدي بُكاءْ
فداءً لِعَينَيكِ
يذَهَبَ كُلُّ العُمَلاءْ
**
إخْلَعي مَلابِسَكِ المُرّقَّعَه
بِعارِ الرُؤساءْ
وإرْتَدي الحِكْمَةَ
 وتَسَلَّحْي بِصَبْرِ الأنبِياءْ
وهبي لنصرة روحكِ
ياأُمَّ الشُعوبِ
وَسَيِّدَةَ النُجَباءْ
 فَما عادَ  يَنْفَعُ ذِكْرٌ
 ولا إقامَة صَلاةٍ ولا دُعاءْ 
فحُكّامُنا لُصُوصٌ   
 وثِلّة حُقَراءْ
بأسْمِ  الله والدّينِ خَدَعُونا
وبِالإرهْابِ ذَلّونا
وَهُمْ عَلى الفَسادِ فُرَقَاءْ   
بالأمسِ كانو مِثْلَكِ
 يَسْتَجْدَونْ   
واليومَ أصَبحوا قُواداً
 أشِداءْ
بِالأمْسِ حُفاةٍ عاشوا غُرْبَة
كانوا فيها
أذِّلاءْ
واليوم باتوا يُلقّبونَ بألقابِ
 النُبَلاءْ
جاءَتْ بِهِمْ أيادي قذِرَةَ
وأودَعُوهُمْ بَلَداً
كانَ قِبْلَةَ العُلماءْ 
فَعَاثوا بِرافِديهِ فَسَاداً
ثُمَّ باعُوهُ للفُرْسِ هَباءً 
**
فلَمْ يُجْدِي نَفْعاً يا طِفْلَتي
أنْ تَمُدّي كَفُكِ 
فالشَّعْبُ كُلّهُ  أصْبَحَ
مِنْ طَبَقَةِ ألسُّفَهاءْ

     اسطيفان ..... مشيغان 

19
أدب / حدثيني ...!!
« في: 20:21 18/02/2019  »

حدثيني ..
       
اسطيفان هرمز

حدثيني عن حبٍ لم يولد من الأزل
حدثيني عن شوقٍ لم يعرف يوما الملل
حدثيني بعيونٍ لم تُبللها المُقل
ثم قولي لما عِشتَ بالأمل؟

حدثيني عن يوم لم انطق فيه بإسمك
حدثيني عن لحظة لم المس فيها قلبك
حدثيني عن عاشق ما تغنى بأسمك
ثم قولي لما انا احبك؟

حدثيني عن فضاءٍ ماسما فيه نجمك
حدثيني عن عن ليلٍ ما طلعَ فيه بدرك
حدثيني عن شاعرٍ خَلَتْ ابياته من ذكرك
ثم قولي لما أنا أعشقك ؟

حدثيني عن حدثٍ لم تكوني فيه أنتِ الألق
حدثيني عن عطرٍ لم تكوني فيه أنتِ العَبق
حدثيني عن خبرٍ لم تكوني فيه أنتِ السَبَق
ثم قولي لما بي انت تتشدق ؟

حدثيني عن ربوةٍ لم تكوني عليها أنتِ العَلم
حدثيني عن لحنٍ لم تكوني فيه أنتِ النَغم
حدثيني عن بَرَكَةٍ لم تكوني فيها أنتِ النِعَم
ثم قولي لما تُعاني من ألألم ؟

حدثيني عن آهاتٍ ما إغتسلت من مآقي
حدثيني عن فراقٍ ما اصابته المآسي
حدثيني عن شاطئٍ لم تكوني انت فيه المراسي
ثم قولي لماانت من حبي تقاسي؟

حدثيني عن عطشٍ ما كنت انتِ فيه الأرتواء
 حدثيني عن جوعٍ ما كنت انتِ فيه الأكتفاء
حدثيني عن داءٍ ما كنتِ انتِ له الدَّواء
ثم قولي لما اخاف الغِثاءْ ؟

حدثيني عن أي أرقٍ لم تكوني انت فيه السهر 
حدثيني عن أي شتاءٍ لم تكوني انت فيه المطر
حدثيني عن اي جفاءٍ لم اكون منه حذر
حدثيني ....حدثيني   
ثم قولي لما كنت بدوني تحتظِر ؟؟

 مشيغان

20
أدب / عراقي الحبيب ....
« في: 03:58 31/01/2019  »
   

 
عراقي الحبيب:

 مَدري ليش من يجيبون بطاريّك أتألم
 وبسرعة دمعتي تنزل
وآني اللّي جنت بيك اكتب شعر
وبأسمك كل يوم اتغزّل
صاير اتعصَّب حيل واتكدّر،
 من ينسون ذكر عزّك
 وطيبتك المنهل
كُلشي بليّاك بالدنيا ما لا طَعَم ْ،
 حتى لو ضافولة  احلى الحلو وغطّو بالعسل
افترّيت كل بلاد العالم ،
 ومثلك ما لكيت أحلى وأحن  مسكن
 لو خيروني بينك وبين كل المجرة
ما ابدلك حتى لو جابولي الكوكب زُحَل
اتونَّس من اكظي وياك ليلة سهر،
 بيها ارجع لأول يوم جنت بي طفل
واذا ما لقبوني بالعراقي،
اتنفرز منهم حيل... ويبين علي الزَّعل
عراقي الحبيب نبقى نسميك ،
و باسمك يبقى يتغنى كل أبيّ وكل بطل
واطلب من الله يجي اليوم اللّي،اشوفك
 بي راسك مرفوع لفوك.... وجمالك احلى واحلى  من قبل
وأحرار الرافدين تهلهل .. وبامجادك تتكذّل
وعشتار ترجع بعرسها لبابل
 وبحب الوطن  تتغزل
ويرجع البطل كلكامش يحكم
وبنبتتة الحياة يرد الحكم يتعدل 
......
اسطيفان
http://mnshakhabete.blogspot.com/

21
أدب / سألوني من تكون ؟؟
« في: 17:20 19/11/2018  »

سألوني من تكون ؟
فأجبت :

على العروش هي الملكة .
وبين الحضارات هي العظَمة .
وعلى الألسن هي الكلمة .
وبين السطور هي المعنى .
وبين الكواكب هي النجمة .
ومن الزهور هي عطره .
وفي النبتة هي الثمرة .
وفي الكأس هي الخمرة.
 وللخمور هي الكرمة.
 وللجمال هي السَّطوة .
ومن الأشواق هي اللهفة .
وفي الحب هي الحكمة .
وبين الشفاه هي النشوة.
وبين الجفون هي الكحلة.
 وفي العيون هي المُقلة .
وعلى الصدور هي الغفوة .
وفي الأوقات هي اللحظة .
وبين السهول هي الرّبوة .
ومن السُّمو هي القِمّة .
وبين النزوات هي العِفّة .
ومن الأفعال هي الهِمّة .
ومن الجموع هي الصفوة .
وعند الطرب هي النغمة .
ومن السرور هي الفرحة .
ومن الافراح هي البهجة .
ومن الأنوار هي الشمعة .
ومن الأضواء هي الوهجة.
 ومن النيران هي الشعلة.
ومن الأمطار هي القطرة .
وللإعصار هي القوة .
وعند النخوة لها وقفة .
وفي المِحن هي النجوى.
وفي الضيق هي الفسحة .
وفي الخلق هي الحذوى.
ومن العلوم هي الفِكرة .
ومن الأفكار هي الفِطرة .
وللحياة هي السُّنة.
وبعد الممات هي السلوى.

  عندها  قالوا  أهي الوطن  ؟
قلت نعم  .....
وللأوطان كانت  قدوة .

.astefan
http://mnshakhabete.blogspot.com/2018/11/blog-post.html?m=1

22

السيد oshana47
اولا من وكلك لتتكلم نيابة عن النائب خوشابا ؟ فأنا لم اعلق على تعليق أحد ولكنني عبرت عن رأي دون قدح أو تجريح ولكنك انت من فاضت منك السموم بتعليقك المتشنج .
ثانيا لا انت ولا عشرات امثالك وأمثال خوشابا لا يستطيع أن اختزال اي قومية ولا تهميشها ومن يفعل ذلك هو ضعف وشعور لنقص فيه .
الكلدان موجودون والتغيير حاصل لا محال رغم انف الحاقدين وان غدا لناظره قريب .
مع احترامي للجميع

23

 اولا شكرا للاستاذ عبد الله رابي المحترم على مقالك الجميل والهاديء
ثانيا .. النائب عمانوئبيل خوشابا .

ان تكون قائد في حزب اشوري وتتكلم عن قوميتك الاشوريه في جميع المحافل باسم حزبك فهذا حق مشروع لك ام ان تختزل بقية القوميات بين قوسين  وتتكلم باسم قوميتك في برلمان انت عضو فيه بصفتك عضو برلمان لكوتة مسيحية تشمل بقية القوميات ، فهذا ليس من حقك لأن الكوتة شاملة وليس مختصة بقومية دون غيرها
المهنية في الإدارة مطلوبة والتعنصر مرفوض .

24
أدب / موت حلم
« في: 02:29 25/09/2018  »
 
  موت حلم ....



اسطيفان هرمز


أهملت همساتي على شاطئ الغربة
وتركت آهاتي تحت سعف النخيل 
فحملت  همومي بين ازقتي
الآيلة للسقوط
ابحث عن معنى آخر للوجود

مُرِّرَ الإعصارُ تَعمُداً في سمائي
ليسلُب الحُب من نوافذي
ويطعن كبريائي
ويخطف السلام من بين
 حمائمي
وليغرس  الحقد والكراهية
في قلوبنا الصافية
وآلآمنا الغافية
 على ضفتي دجلتي الغالية
تحلم بغد لا يتعدى الصحة والعافية
لكننا افقنا على حافة الهاوية


بعد قعقعة السيوف وصوت الطبول
جاءتني حرب الإرهاب المهول
كان اجتياحهم اعتى من المغول
تُرِكْتُ على سفح صَخَري
والسكاكين قريبة من نحري

أُردَّدُ صدى بُكاء الأطفال
 ونحيب الصبايا
وويلات الثكالى
وأروي ظمأي من دماءِ الأبطال

ْسارت الجموع في موكب مَهيب
ْراياته الحزن والنحيب
يحملون نعش مكتبتي
وباب متحف حضارتي
نحو سور نينوى
مرورا بباب نركال
وأقاموا تأبيناً
لميسوبوتاميا
وبكوا للعراق الحبيب

كنائسي صامتة
مآذني خاوية
شوارعي موحشة
من شهباء يانعة وحدباء
الى قاحلة جافة  وصماء

صيفي موغل
خريفي موحش
شتائي موحل 
وربيعَيَّ ما عادا  يُسمّيا..
بالموصل .


25
أدب / نحن والحكومة
« في: 19:53 31/07/2018  »
نحن والحكومة



قالوا لنا بالحرية  جئناكم
ومن العبودية حررناكم
ومن الدكتاتورية خلصناكم
كذبوا .
فقد سلبوا ما كنا نملكه من حرية
وزادوا من عبوديتنا  عبودية .
ثم حكمونا بالجاهلية

جاؤنا بأهل العمائم
ساقونا كالبهائم
كتائه في الصحراء هائم
 عبثوا بمعاني المعاجم
علمونا ان الحب غاشم
والسرقةاصبحت غنائم
والصحبة من المحارم
والخِسّة من المكارم
وشرّعوا القتل بالكاتم
والمطالبة بالخدمات
حرام قائم

سرقوا أحلامنا
عبثوا بمقدراتنا
سلبوا براءة اطفالنا
رمّلوا نساءنا
يتّموا اولادنا
قاوموا حرية أفكارنا
ساوموا على ارضنا
نهبوا ثرواتنا
كتموا اصواتنا
حاولوا اذلالنا
سرقوا أموالنا
ساهموا بفقرنا
سطوا على املاكنا
تفننوا بتفرقتنا


فتّتونا .... شردونا
من ديارنا هجرونا
الى بلدان الغرب نفونا
بالرعب احاطونا
بداعش ارعبونا
و ب 4 إرهاب  تهمونا
بالقوة اهانونا
عطشا عرايا 
بلا مأوى تركونا
من الامية أطعمونا
ومن الفتاوي اشبعونا
وبالجهل احاطونا
بكرامتنا طعنونا
من إرادتنا سلبونا
الى العصور الغابرة اعادونا

لازالوا بعنجهيتهم يتشدقون
نحو نهايتهم سائرون
بجشعهم يتسابقون
وعن كرامتهم يتنازلون
وفي احضان العمالة يرتمون
بعضهم بعض يغتابون
باجساد بعضهم ينهشون
ومن دماء شرهم يشربون
ومن غبائهم ينهلون

ولا زالوا (سائرون )
ونحن بكل ذاك قابلون

Astefan
http://mnshakhabete.blogspot.com/

26
أدب / عدوك يا وطني
« في: 19:38 31/07/2018  »
             


عدوك يا وطني


اسطفان هرمز

‏عدوَّك يا وطني منك وفيك
بليلة وضحاها يبيعك
وما يرجع يشتريك

عدوَّك .
اللي من خيراتك يشبع
ومن تجوع
ما يشعر بيك

عدوَّك .
 رئيسك .  وزيرك .  مديرك
 وتلكاه بلحظة يخونك
ولأجل حفنة دراهم
 بطلقة يرديك

عدوّك .
 ما عاد أجنبي
عدوك يا وطني يدّعي ابن بلدك
وابن حمولة ويحبك
وجاي من أجلك
وبمي العَكر يشربك
وهو أصله أبن حرام
وكدّام الأغراب
 ابداً ما يفتخر بيك

لو ما خيراتك يا وطن
كان عدوّك من زمان منهيك  .
بس عايفك ويا العظام
يتمزمز بيك

من تضيع  يا وطن
صعبة نلكيك

وعدوك
من يحتاجك
 بسرعة البرق تلبّي الطلب
وتصيح بعالي الصوت
بروحي ودمي افديك

وتلكاه  بلاخجل وبرمشة عين
لعدوّك يرميك 
وبليله وضحاها يبيعك
 .وما يرجع يشتريك. 

 

27
الاخ عبد الأحد قلو المحترم
شكرا لاضافتك التي فاتتني

28
شوف Khalid awraha
ابن الخير لازم يطلع منه كلام طيب
جاوبني واقنعني بالأدلة ان كلامي  عن يوناذم غير صحيح بدون تجاوز أدب الحوار الذي يدلل على أدب المتحاور
وبعدين انا لم أتطرق إلى أصل وفصل اخوك كنا قد يكون ابن ناس طيبين وابن أصول ولكنني كتبت عن أفعاله وسياسته خلال فترة بقائه في البرلمان للفترة من 2013 والى الان .

29
الاخ قشو ابراهيم
تحية اخوية
Tel me on Yonad personally and has nothing to do with what was said about elections.

30
 رسالة الى النائب الخائب يوناذم كنا
اللهم لا شماتة
 بعد خسارتك لمقعدك في البرلمان.
 ماذا كنت تنتظر بعد اكثر من 15عاما من تربعك على عرش العمالة في حكومة الإحتلال .
  ماذا كنت تتوقع بعد كل تخاذلك وخنوعك وماذا قدمت  للمسيحين حتى من قوميتك خلال 15 عام غير  السرقة
 والخضوع لأسيادك الأكراد وتبعيتك للأحزاب  الكبيرة والمتنفذة؟
 حتى انصارك من الزوعويبن والمتأشورين لم ينفعوك ولم يؤازروك بعد خيبتك بل أغلبهم فرح لسقوطك بعد أن خذلتهم خلا فترة الخمسة عشر عام الماضية بل هم من ساهموا في سقوطك بعدم التصويت لك في الإنتخابات بعد أن يئسوامن أفعالك الوقحة وبعد أن انكشفت أوراق تاريخك الماضي حينما كنت أحد أعضاء اقذر سلك سياسي في الحكومة البعث السابقة وبعد أن كنت سبّاقا للغدر باصحابك من اجل حفنة دولارات قذرة وسبّاقا لحمل وثيقة برايرمر المُهيينة بتشكيل الحكومة الطائفية المقيتة  والموافقة على المحاصصة وعلى أغلب القرارات التي لا تخدم شعبك بقدر اذلالهم وتهميش دورهم في الحياة السياسية والاجتماعية
هل كنت تتوقع أن تستمر بالضحك على الذقون ؟
هل كنت تتوقع من الإخوة الآشوريين الشرفاء ان يتركوا لك الحبل الى مالا نهاية ؟
لقد خبت وخابت ضنونك .
 الشريف لا يقبل أن يخدع الى الأبد ولا يقبل أن يكون أداة لتمرير مآربك الدنيئة كما لا يرضى لنفسة ان تكون انت النكرة ممثله لأنه أشرف وانزه منك بالآف المرات
اما من توهمت انهم معك فقد خدعوك لأنهم وصوليين ومنتفعين مثلك ولا يهمهم امرك بقدر  هم ملء جيوبهم من خلالك ، فاليوم انت وفي الغد من يحل محلك ،  لأنهم تبعية لمن يرمي لهم الفتات وفضلات موائدهم التي تعودوا عليها حين كانوا مثلك يقتاتون على معونات  أسيادهم في أوربا أو في شمال العراق من الخونة الأكراد
فلا تتذمر ولا ترمي أسباب خيباتك على الاخرين
اعترف بهزيمتك بشجاعة ولا تتباكى على الفضلات التي كنت تعتاش  عليها،  اعمل بجهد وشرف لخدمة ابناء شعبك بعيدا عن العملاء والخونة لتكون قدوة حسنة ولكي تكفّر عن ذنوبك التي اقترفتها بحق شعبك وقوميتك .
واستفد من أخطائك السابقة لأن التاريخ لا يرحم
ملاحظة : سوف لن ارد على اي تعليق مالم يأتيني بعكس ما كتبته ، مع احترامي للجميع.
اسطيفان هرمز ..

31
  الكلام غير موجه لاي شخص معين الا من يعرف بان قلمه اصفر ..كل الأقلام الصفراء سيجف حبرها اجلاً ام عاجلاً بعد نهضة الكلدان ، وما الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية بقيادة غبطة بطريركها الجزيل الاحترام(ساكو) الا القشة التي ستقصم ظهر البعير لانها السند الفعال والداعم الاساسي لهذه النهضة التي بات يهابها الكثيرون . 
الكنيسة حين تكون سندا لا يعني أنه تدخل وان كان تدخلا فهو من أجل تصحيح المسار والمشورة وليس تدخلا مطلقا كما يظنه البعض. حيث لازالت للكنيسة دور فعال في دعم السياية والسياسيين في اغلب دول العالم والمطلعين بشؤون السياسة الدولية يعرفون ذلك جيدا .
مع التحية
اخوكم اسطيفان 

32
أدب / الحج الى أيقونة الحب
« في: 07:03 05/05/2018  »
 أحُجُّ الى معبدِها
ًتَضَرُّعاً تَوَرُّعا
 ًمُتَحَنِنا 
داعياً للتّصافي
قبل كَل المُتَعبدين

بقلبٍ مُنكَسَرٍ أُردِّدُ صلاتي
لكَسْرِ جدارَ الصَّدِ والتجافي
ْبأدبِ الحاذقين

أُرَتّلُ بحُزن الثّكالى
أُنشودتي
واصوغ كلماتها
من وجَعِ الحَشا 
برفقة المؤمنين 
ُفتثني الكَهَنة
على صوتي
والأجراس تردِّدُ الحاني
برنينها الحنين

كفاني بُعداً بأنين
كفاني حُباً حزين
كفاني غربةفي وطن غادرته
سُلطة العاشقين

تَعَبُّدي يا زهرتي دائمٌ
ِكعشق
النّحل لرحيق الياسمين
شهدُها بلسَمٌ لآهاتي
أرتشفه بشغفٍ من
ندى المُقلتين

إسألي الشِّفاهَ عن
ظَمَئِها من لثْمَة السِّنين
وعن ذوبانها في
  نار حُبٍ تَشُّبُ من لوعة
 العاشقين
وعن عناقٍ غادرته
لهفةٌ كانت له شهقةً
 تعيد الحياة للموتى الغائبين

 يكفيني يا أيقونة الحُب
وقِبلة المحبين
 أنكِ مَعبداً ومزارا
أمسيت
تَحُجُ اليهِ الملايين

Astefan
http://mnshakhabete.blogspot.com/?m=0

33
  فصح مجيد وقيامة مجيدة للجميع

 ثلاثية الرب يسوع المسيح  .
ء****************

(بالأمس ) ......بعد حكم جائر
بالصلب حكموك
وكشاةٍ الى الجُلجُلة ساقوك
اهانوك
شتموك
وبإكليل الشوك كلّلوك
بالسّياط ضربوك
وبثقل الصليب حمّلوك
وبعد أن أسلمتَ الروح
برأس حربة طعنوك
ومُراً ممزوجاً بالخلِ سقوك

على ملابسك إقترعوا
وغفراناً طلبت لهم
لأنهم لم يعرفوا ما فعلوا
وحراساً على قبرك وقفوا

 (اليوم )...... بُتَّ في قبرك بسكون
خابت بك اغلب الظُّنون
يهوذا يخون
بُطرس ناكر
بيلاطس نادم
نسي أن يوم الأحد قادم
وبخبر قيامتك الصادم
سيكون كل منهم  نادم
ولرسالتك خادم
 وحياته ومن دونك عادم

بدمك الطاهر غسلت الذنوب
ومن جسدك اطعمت الشعوب
وبنورك انيرت جميع الدروب
 
( غدا )...... بقيامتك المجيدة  نحتفل
وبغلبتك للموت نبتهل
فنحن ايضاً بقيامتك
من الموت للحياة ننتقل
فيا رب
كن عونا لنا في كل المحافل

  Astefan Odisho
https://mnshakhabete.blogspot.com/?m=1

34
أدب / عشتار عروسة بابل..
« في: 04:19 17/03/2018  »
 
عشتار عروسة بابل ..
 

ضفائرها  نهران  عظيمان
فارعةً قامتها كالسنديان
عاشقة ناعمة
عيناها كالشمس ملتهبتان
كيف لا وهي
الهه حبٍ تَصلح
 لكل زمان ومكان

ًكتبتْ تاريخاً
تغنّت بهِ الأوطان
أبتْ ان تُسْبى
فإنتفضتْ وبنت
مجداً أسمته (الكلدان)
بعد أن أراد أن يقمعه الجُبناء
 وأن تقرضه الجُرذان

خطّتْ (بنونها ) على الجدران 
 هنا بدأ التاريخ
وعلى أرضي استشهد الطغيان
ومن هنا بأس اجيالها
ترعرع وعلّم الكون
أبجدية الحرف
وقانون الإيمان

من ازيائها صاغت
علماً يرفرف
 ًعلى الهامات خفاقاً
على مَرّ الزّمان

 ومن نقاءِ نهريها
سقتْ سنابل الخير
وروت سَهلها الريّان

على أنغام آلآمها
رقصت مع شهدائها
ودَكّتْ باقدامها
 غدر الإرهاب الجبان .

Astefan

https://mnshakhabete.blogspot.com/?m=0

35
أدب / تحية خاصة
« في: 05:36 09/03/2018  »
8 آذار / مارس
 تحية وسلام .

سلاماً  للرِقّة 
سلاماً للحُسن
سلاماً يا اخت الرجال
سلاما للحنيّة
سلاماً للقوية
سلاماً يا سيدة الأعمال 
سلاماً للفراشة
سلاماً للحرية
سلاماً يا أُم الأطفال
سلاماً للمكارم
سلاماً للخُلق
سلاماً يا أُم الأبطال
سلاماً للحلم
سلاماً للنسمة
سلاماً يامدرسة الأجيال
سلاماً للذوق
سلاماً من فوق
سلاماً وتحية لكِ يا سيدة المقال.
Astefan Odisho

36
  تحية طيبة للجميع
 استغرب تعليق الاخ صنا على المقال  وخاصة في فقرته الأخيرة التي يريد من الكلدان المتواجدين في أميركا وهم اقليه بتشكيل لوبي على غرار اللوبي الصهيوني والصيني اللبناني وال......الخ متناسيا ان تلك دول والكلدان قومية أقلية.

لذا مقارنته في غير محلها .
مع خالص تحياتي

37
أدب / انا والموت !!
« في: 16:53 17/02/2018  »
  انا والموت ...!!!
                   

لازلت انا المنتصر  رغم ضعفي .
يأتيني بين الفينة والأخرى
يحاول صرعي فأصرعه
يحاول قمع أفكاري فاقمعه
يلويني فاحتمل
يثنيني فاعتدل
يسقطني فانتفض
يجرحني  اتطبب

يقلقني...  يهذيني
يخيفني.. وأحيانا يرعبني
لكني أعود بشجاعتي فأُرديه

يرتد... لكنه لايمل من بأسي
ولا يضجر عنادي 
اقهره فلا ينتهر .

أول امس زارني
متحديا .. فتغلبت عليه بصبري
حاول جاهدا أن ينال من نحولي
فلم تقوى قوته على وهن عضلاتي
كل شيء فيّا امتن منه .
كبريائي جبروتي أمالي وأحلامي
وقبل كل ذاك إيماني...!

ساعته لا تتقدم ولا تتأخر
لا شيء يقوى على ردعه عند  ساعته

رغم اعترافي بوجوده الازلي
ورغم علمه بفنائي الدائم وبغلبته في النهايه

إلا أن الصراع  لا زال مستمر..!!!

اسطيفان .

http://mnshakhabete.blogspot.com/2018/02/blog-post.html?m=0

38
 من الملاحظ في موقع عينكاوه المحترم ان اي موضوع يذكر فيه غبطه البطريرك ساكو. غالبا ما يكتب اسمه بدون لقب البطريرك (غبطه) والتي تعني سعاده .لكنه يذكر لغير بطريك الكلدان . لست ممن يحب او مهتم بالالقاب الشخصيه، بل بصدد النزاهه والابتعاد عن الاضغان الشخصيه في الكتابه خاصه وان موقع  عينكاوه موقع يدّعي الحيادية . اللقب اذما ذكر او لم يذكر سوف لن يغير من شخصيتة شيء. ولكن احتراما لشخصه ومركزه الديني وجب ذكر اللقب .... وشكرا
مع التقدير لموقعكم .

39
أدب / لم ترحل ...!!! / رثاء صديق
« في: 07:08 01/12/2017  »
في رثاء غرق صديقي
ء****************
في البحيرة اللعينة
لم تعد مياهها صافية
تعكرت غاضبة
امست شواطئها صاخبة
بعد ان تلونت
بسمرتك المزينة
المَد عَبَرْ
متجاوزاً خبر فقدانك
أزقة المدينة
والجَزرْ انحسر
على ارصفتها اللعينة
نامت الجموع
و أعماق البحيرة لم تغفو
والمقل فاضت حزينة

الأرواح شاخت
بعد غيبتك الطويلة
فقد طال الإنتظار
وانتفضت السكينة
بعد ان يأس الغواصون
هب الجميع
ليواسي حبيبتك المسكينة .

صلاةً اقمنا
وشموعاً اوقدنا عن
روحك
في قاع البحيرة
الحزينة

صديقاً رفيقاً
كنت لا تحمل ضغينة
بأساً وشجاعةً وصاحباً
كنت لا تعرف الهوادة
حتى رقدت روحك
بهدوء وسكينه .

لم نقم لك مأتماً
ولم يكُ لك مدفنا
فأنت في القلب دفينا

بل اعددنا لك عرساً
 ما زال يواسينا
فروحك الطاهرة ابت
ان تغادر
بل تشبثت بقوة بيننا سكينه

اسطيفان هرمز
http://mnshakhabete.blogspot.com/2017/11/blog-post_26.html?m=0

40
أدب / غضب الحب
« في: 04:43 25/11/2017  »
كوني كمن علمتني العشق
زمان
كوني القلب كوني الحب
كوني لي
 مأمن وأمان
كوني كمن انعش القلب
بقبلةٍ  وضغطةُ 
بيدٍ من حنان

اعيديني لعشقي القديم
اعيديني حيث كنتِ
  باباً لجناتك
واغلقي
 ابواب الجحيم .
ازرعي البذرة  من جديد
واسدليه جفنيك
واسقه ماء النعيم .

لا تقفي كالسحابة   
في سموات  انفاسي
وتمطريني بالعتاب
ترعدي.. تزمجري...
وتعصفي
فومضك يمحي العتاب
كوني  غضباً
كوني سيلاً واعصاراً
 لكن دعِ الماضي
حيث غاب
اتركي اللوم  يمضي
ولا تجعلي الاتي غضاب.

في الأحداق
في السراء والضراء
كل شيء زائل
فقط الحب وحده باقٍ
رغم  المآسي والصعاب

اسطيفان هرمز

http://mnshakhabete.blogspot.se/2017/11/blog-post_24.html?m=1

41
شكرا اخ نوهدري
الرب يبارك بيك

42
أدب / الدهر يومان ؟؟!!
« في: 22:14 18/11/2017  »
من شخابيطي
ء**********

يقال ...الدهر يومان ؟؟!!

عبثا احاول لملمة ما تشظى من أفكار
تكسرت على احلام مبهمة
حبكتها ظنون يائسة
مجردة من دفء روح بائسة
غائرة في جسد منهك
يزحف ببطء نحو خيوط
أضاءت عتبة دار متهالكة
تختزل سنين العمر المتراكمة على
أريكة الزمن الغابر
تقابل جدارا خطت عليه
كلمات تأبى أن تنطق
ولو بحرف من الماضي
يسرد فيها ما علق من حلو
الكلام .
ليسمع من تراكمت على مسامعه
قبح ما قيل وما يقال .

لذا دهري يوم لا يومان ..
اسطيفان هرمز

43
أدب / وأنت يا أبي ...
« في: 05:25 09/11/2017  »


وأنت يا أبي ...

 مُهداة لروح أبي الطاهرة

اسطيفان هرمز

الا زلت على تلك الربوة
خلف ذلك الدير الحزين ؟
تحت برج ناقوسه؟
في حماية رب العالمين ؟
أقد حماك الدير من الأوباش
واحفاد التتر الحاقدين ؟
ام حتى بثراك قد
عبث الفاسدين .؟
هم آفة وثلة
من المجرمين
لا يُحفظون لهم  شرفاً ولا
لدينهم حافظين.

طال الزمن وبعدت المسافات
و فاضت المشاعر
وزداد الشوق ولو بوقفة على
ثراك
بعد ان قسى الحنين
ابتاه

لعهدك لازلنا نخلص
ومن عظمتك نستلهم
وببأسك نستعين
نبراساً كنت لنا
في كل زلة
نعبرها مهتدين.
اولادك واحفادك مواسون
وسلوانهم
انك أمام عرشه تقف
في جنات رب العالمين




44
أدب / أُمي ...
« في: 05:10 09/11/2017  »
أُماه ...
مهدات لروح أُمي الطاهرة


منذ صغري أدمنت عِطرك
 وعلى فراشي لا أغفو
حتى احتضن منديلك
او فستانك
واتدفأ بانفاسك
على صدرك الحنين
ها أنا ذا اليوم أعود طفلا
فاشتاق لعطر شالك من جديد
ولكن كيف السبيل ؟

انت في جناتك.. وانا
على ارض الجحيم

احن لأُقبّل ترابك الثمين
واغسل بدموعي
عن حَجَرُك الثقيل
غبار السنين
جاثما منذ رحيلك
على صدري
وقلبي الحزين
واضيء شمعة مع باقة ورد
واتلو صلاتي بخشوع المؤمنين

أُماهْ
اعلم ان هناك في مثواك
جنةونعيم
في ضيافة الملائكة
وجميع القديسين
يبخل كل من على الأرض
ان يكون معكِ
في كل حين
لكني لازلت بائساً
فقد قتلني الحنين

اسطيفان هرمز
 http://mnshakhabete.blogspot.se/2017/11/blog-post.html?m=1

45
 عزيزي اخ نيسان المحترم
 من اجبرك على حضور مجمع المنافقين والدجالين وتجار المخدرات ومَن مِن هؤلاء يعترف اصلا بوجود الله كي يطلب منك تلاوة صلات ابنا الذي في السموات ؟.. ان كان قصدك رجال الدين من القساوسة في الكنائس ايام الاحاد او المناسبات  فهذا تجني عليهم فهناك رب هو من يحاسب وقت الحساب , لأن من واجب رجل الدين  اثناء تقديم الذبيحة الالهية ان يطلب من المجتمعين تلاوة الصلاة الربية لانها من ضمن الطقوس ولا اظن ان هناك اعظم من هذه الصلاة في جميع الديانات ..
 راجع كلماتها وتأملها مليا ستجدها عظيمة بكلماتها .. فانت تطلب من الله في جميع الاوقات ان يمنحك القوة في الغفران وهي ميزة عظيمة عند البشر  وطلب من الرب ان يمنحك اللقمة التي تكفيك يومك اي لا تكون معوزا وان تطلب من ربك ان يغفر لك ذنوبك لانه لا انسان على وجه اللارض معصوم من الخطأ وان يبعدك عن التجربة مع الشيطان فان طريقه مهلكة ليس لان من يتبع تعاليم الشيطان ستكون له النار بل قبل ذلك فان طريق الشر تؤدي التهلكة على الارض قبل السموات . ولأنك مؤمن بالله وبالرب يسوع المسيح ومؤمن بموته من اجلنا لذا وجب ان تعترف بقوته وجبروته في كل وقت و بفدائه لنفسه من اجل البشر ومن اجل تغلبه على الموت وقيامته من بين الاموات
وان كان غير ذلك فأن الله قد منحنا عقل لنميز بين الخير  والشر ..
مع وافر المحبة

46
الأخ نيسان المحترم
من بعد التحية مقالك هذا ينطوي ضمن القناعات الشخصية البحتة  ، فإن كنت لا تيتسبغ تكرار الصلاة الربية أثناء القداس فأنت غير مجبر على حضور القداسة . وان كنت تضجر من تكرارها في كل حين وفي جميع المناسبات فتستطيع أن لا ترددها رغم انها صلاة تجديد الروح مع المحيط بكل تفاصيله اما وان تحاول ان تثني البقية عن ترددها بوصفك اياها مرة بالتعويذة ومرة بالنشيد اي مستهزءً بها، فهذا مالا حق لك به ..مع خالص تحياتى

47



واشنطن 8 ديسمبر / شينخوا
كتبت مجموعة من ثمانية من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكى يوم الخميس ان رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى حذره من مواصلة الاعمال العدوانية التى قامت بها بغداد ضد الاكراد منذ هجومها فى 16 اكتوبر على كركوك.

وتزداد أهمية رسالة اعضاء مجلس الشيوخ الثمانى بسبب كونهم يجلسون فى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ التى تشرف على وزارة الخارجية وان وزارة الخارجية هى الوكالة الرئيسية للسياسة الامريكية تجاه العراق.

إذا تجاهل العبادي أعضاء مجلس الشيوخ، يمكنهم اتخاذ إجراءات مع وزارة الخارجية، بما في ذلك مطالبة وزير الخارجية بمثولهم أمامهم والإجابة على أسئلة حول سياستها في العراق.

وكتبت الرسالة إلى العبادي: "نكتب التأكيد على دعمنا لعراق موحد وفيدرالي وديمقراطي، ونحثكم على العمل مع حكومة إقليم كردستان لتخليص هذا الوضع الخطير".

وبينما انتقدت استفتاء حكومة إقليم كردستان الاستقلالية، فإن الرسالة تدرك أيضا "الدعم الهائل الذي قدمته حكومة إقليم كردستان على مر السنين، بما في ذلك جهود مكافحة داعش، ونحن نواصل دعم حكومة إقليم كردستان القوية والمستقلة في إطار اتحاد اتحادي وموحد العراق."

ومن الجدير بالذكر أن الرسالة تضع المسؤولية على العبادي لاتخاذ الخطوة التالية والعمل على أساس الموقف الذي اعتمدته حكومة إقليم كردستان الآن.

وقالت الرسالة إن "حكومة إقليم كردستان قد عرضت تجميد نتائج الاستفتاء والمشاركة في مفاوضات من أجل المضي قدما". واضاف "نأمل ان تعمل معهم لحل هذه المشكلة بسرعة".

موقف مجلس الشيوخ هو عكس موقف بغداد الذي لا يزال يصدر الإنذارات لحكومة إقليم كردستان ويضع عبء أي قتال آخر على الأكراد.

كما يلاحظ أعضاء مجلس الشيوخ - ويطلبون من العبادي أن يعالج تقارير انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبتها القوات العراقية ضد الأكراد والأقليات الأخرى في العراق.

"نحن نود أن نضمن حماية هذه المجتمعات وتجنب أي عنف آخر يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة".

واضافت الرسالة ان "وجود قوات الحشد الشعبي المدعومة من ايران في المناطق المتنازع عليها وخصوصا في سهول نينوى اثار مخاوف جدية وخصوصا في جماعات الاقليات".

ووفقا لمنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في العراق، فقد شرد أكثر من 183،000 مدني منذ هجوم 16 أكتوبر على كركوك.

وقال لؤي ميخائيل، ممثل واشنطن لأقليات العراق المسيحية، إن "المسيحيين فروا مرة أخرى من سهل نينوى"، مشيرين على وجه الخصوص إلى الهجوم العراقي على تلسكوف.

كما يحتج أعضاء مجلس الشيوخ على استخدام قوات الأمن العراقية للمعدات العسكرية الأمريكية في القتال الحالي.

وقال عضو مجلس الشيوخ "اننا نشعر بانزعاج عميق ازاء احتمال استخدام الاسلحة التى تزودها الولايات المتحدة ضد الاكراد العراقيين او طوائف الاقلية الاخرى".

تحدث دنكان هنتر (R، كاليفورنيا) في مؤتمر صحفي عقده الكابيتول هيل يوم الأربعاء، وذلك باستخدام صور لتوضيح تصريحاته.

وقال هنتر "هنا" دبابة ابرامز M-1، مع علم حزب الله ". "هنا قائد الحرس الثوري الإسلامي، قاسم سليماني، مع الميليشيات التي نقوم بتجهيزها وتدريبها وإرسالها إلى القتال".

ومن بين الموقعين الآخرين أعضاء مجلس الشيوخ رون جونسون، وجيمس ريش، وكريس ميرفي، وكوري غارنر، وجون باراسو، وجوني إيساكسون.

وكانت انتقادات الكونغرس الاخرى للسياسة الامريكية اقوى من تلك التى اتخذه اعضاء مجلس الشيوخ الثمانية، بمن فيهم هنتر وسائر اعضاء الكونجرس الذين تحدثوا يوم الاربعاء.

ومع ذلك، فإن رسالة من أعضاء مجلس الشيوخ، من بينهم ماركو روبيو (R، فلوريدا) وتيم كاين (D، فيرجينيا)، زميله هيلاري كلينتون في انتخابات عام 2016، يحمل وزنا سياسيا أكبر، لأنهم في وضع يسمح لهم بالبدء في طلب وزارة الخارجية للرد على أسئلة حول سياستها في العراق.

وعلى وجه الخصوص، يبدو أن وزارة الخارجية مترددة في معالجة هذه المسائل وانتقاد حكومة العبادي علانية.

وفي يوم الثلاثاء، طلب كردستان (24) من المتحدث باسم الوزارة سلسلة من الأسئلة حول الأعمال العراقية الأخيرة، بما في ذلك القتل الوحشي لمصور تلفزيون كردستاني، أركان شريف، في منزله خارج كركوك.

ويبدو أن قوات الدفاع الشعبي مسؤولة عن عملية القتل، خاصة وأن القتلة من شريف تركوا سكينا في فمه وكأنهم يشيرون إلى دوافعهم أثناء تخويف صحفيين آخرين في المناطق التي استولوا عليها مؤخرا.

غير أن أيا من أسئلة كردستان 24، أثار أي انتقاد واضح لبغداد من وزارة الخارجية.

http://www.kurdistan24.net/en/news/3523b460-190d-40fe-851d-111c472b6191

48
الأخ نور . ما المقصود ب مشكور على النقل
ان كنت تقصد ان القصيدة منقولة فأرجو اعطائي مصدرها ومن قائلها
مع مودتي

اسف على ردي المتأخر لأنني كنت قد نسيتها واليوم تذكرتها فدخلت لأرى تعليقك

49
أدب / رد: يا ريل ...!!
« في: 05:50 01/11/2017  »
 THANKS  DEAR POOLS

50
  الاخ سرسبيندار ....  تحية طيبة
 اين مصدر الرسالة ؟؟؟

51
أدب / سألتها ....!!
« في: 21:25 18/10/2017  »


    سألتها:  مَن  أنتِ ؟؟
قالت:  إسأل .
 قلتُ :
سألتُ الهوى فقال:
وما نّسمةُ بلطفِها والطفَ

و المياهُ بمَعيّتِكِ
أقسمتْ إنكِ ألأعذَبَ
َ
وشَهَدَ النَّحلُ بأنَِك
الرحيق ألأطيبَ

وإعترفتْ الشمسُ بأنها
دونك ِ أظلما
ومن حسنُكَِ خُسِفَ القمرُ
فإختفى

والنّجْمُ شُهُباً قُدامك
 إرتمى .

وزهور  النرجس بغيرتها اجابت :
 أن
ما من عطركِ اعْطَرَ

وخَجَلاً من قدّكِ النَخلُ
إنحنى


وحِفظاَ لحُسْنُكِ
تُنطق قبل إسمُكِ البَسْمَلة

فبأي حُسْنٍ صوّرَكِ ألله لنا ؟

قالت :
ألم ترى أن الحُبُ  لم يرى
 جمالاً مِثلنا ؟؟

قلت : وكيف للحبِ ان يرى
جمالًا كجمالكِ
وقد ختمتِ آياتِ الجمالَ
والأجملَ .
astefan odisho
http://mnshakhabete.blogspot.com/2017/10/blog-post.html

52


  عندما يفلس  بعض كتابنا ومثقفينا  ولا يجدون من يحتضن كتباتهم المتهرءة وافكارهم المريضة التي تنزف حقداً وكراهية من أصحاب الصحف المحلية او العربية او المواقع الألكترونية المرموقة فإنهم يلجؤون الى موقع عين كاوه لغرض صب نار غضبهم على فلان او علان من الناس او المسؤولين سواء سياسيا كان او روحيا . ليس لأصلاح خلل ما ولكن من اجل نفث سمومهم التي تثقل افواههم او ما تكنه صدورهم من ضيق نظر وكراهية, فتراهم يلجؤون بأسم الثقافة الى انتقاد كل من يظنون انه لمجرد الكتابة عنه فان عدد قرائهم يكثر لذاتراهم ما ان قال احد الآباء الروحانيين  او السياسيين كلاماً حتى وقفوا له بالمرصاد متربصين كل شاردة او واردة حتى ينتقدونها من اجل انتقاص من شخصه لا من اجل ايجاد الحلول المناسبة بل من اجل التشهير او الذم حتى وان كان كلامه منزل من السماء .
فمثقفينا هذه الأيام اصبحوا من اللإلمام بجميع امور الحياة التي لا تعد ولا تحصى لذا تراه يحلل وويفسر على هواه كانه معصوم من اي خطأ وان البقية تنقصهم الرؤيا الواضحة للامور فهو فهيم زمانه ولا احد يستطيع ان يجاريه بافكاره واطروحاته التي ان دلت على شئ انما تدل على مدى ضحاله فكره وضيق نظرته وغزاره حقده وكرهه .
 فمتى يقف هؤلاء المحسوبين على المثقفين وينظرون في المرأة ليعودوا الى رشدهم ويراجعوا ظمائرهم ويبدؤا بتنظيف ما علق بافكارهم من سموم وان يسخّروا اقلامهم الموبوءة بامراض فرزتها مرحلة آنية بعد الكبت وضيق الحريات التي عانوا منها لعقود طويلة .
فبدل ان يكونوا ابواقا باصوات نشاز واقلام مأجورة ,عليهم ان يعودوا لرشدهم وان يبدأوا ببري اقلامهم وتنقية صفحاتهم بكتابات تنضح بالمحبة والتسامح وروح التعاون والتعاضد لان المرحلة الراهنة التي يمر بها شعبنا تتطلب توحيد الصف والكلمة والوقوف بوجه كل ما يحاك من خلف الكواليس للطعن بشعبنا بكل قومياته واطيافه كونه شعبا مسيحيا لا لكونه كلدانيا او اشوريا او سريانيا او ارمنيا بل لكونه يحمل رساله ربه يسوع المسيح فالمتربصين بشعبنا كثر وبدل ان نكون عونا لاهؤلاء ضعيفي الأنفس الذين يتنفسون الصعداء عندما يقرؤن من مثقفينا ما يغنيهم عن كتابة ما لم يكونوا هم ان يتفننوا بكتابته كما يتفنن بشحذ سكاكين بعضنا البعض بكتاباتنا على المسؤلين من ابناء شعبا
 لذا اظن ان الوقت لازال بايدينا وان لا نفوت الفرص التي تتاح لنا من اجل حالات شخصية منفردة تغذيها الطائفية والرؤية الضيقة .
وان نمتهن سياسة الانفتاح والشفافية وان تكون اكثر نضجا في طرح افكارنا وآرائنا .
مع وافتر احترامنا لكل مثقفينا المنصفين
astefan odisho

53
الأخ العزيز زيد ميشو المحترم
الكتاب المقدس نفسه لا ينفي وجود إبليس
والمسيح نفسه دخل في تجربة مع إبليس
فأين الخطاء في حث المؤمنين من التسلح ضد إبليس ؟
مع التقدير

54
المنبر الحر / البقرة والضفدعة
« في: 05:22 17/10/2017  »

 حكاية الضفدعة والبقرة :

كلنا تيتذكر قصة البقرة والضفدعة في كتب القراءة  في المرحلة الإبتدائية ، فبعد أن رأت الضفدع بقرة كبيرة الحجم بالنسبة لها قررت أن تصبح هي الآخرى بحجم البقرة فقالت في نفسها لماذا لا أصبح بحجم  البقرة ؟
لذا التجات إلى وهم انها اذا نفخت نفسها ستكبر وتصبح بحجم البقرة ، فبدأت الضفدعة بنفخ نفسها ... بف....  بف ... بف.  ........بم ،   انفجرت الضفدعة وماتت هذا ملخص القصة .

 أردت ان أصف البرزاني بالضفدعة الضغيرة التي ارادت ان تصبح بحجم البقرة .

 فيا برزاني.....  عندما تتمادا في غييك وتتوهم ان العالم سيقف معك في مسعاك للانفصال إنما هو ضرب من الجنون ان لم يكن الجنون بذاته ، وتباهيك بقواتك الورقية ( البيش مركة ) المعروفة بالهزائم كما فعلت أمام داعش عندما اجتاحت الموصل ذهب سدى ،  فها هي اليوم تنهزم  مرة أخرى دون أي قتال أمام الحشد الشعبي والجيش العراقي من كركوك . فصدمتك وخيبتك كانت كبيرة جدا مما دعاك إلى أن ترسل الحكومة العراقية رسائل تخاذلك وانهزامك وعدت إلى اصلك في تقبيل الأيادي والارجل  من أجل إنقاذ كرسيك الذي زعزعت أركانه بعنحهيتك  وطغيانك، متوهما بأن قواتك الورقية ستدعمك.

كل العالم دعاك إلى تأجيل الاستفتاء حتى أصدقائك ممن توهمت بانهم سيقفون إلى جنابك وها هم يخذلوك
.حتى اسرائيل التي تباهيت كثيرا بدعمها لك قد خذلتك ، لأنك لا تتعض من أخطاء من سبقوك وهم دول وليس كيانات تريد الاستقلال  .
فحلم الانفصال  تبدد والهيبة الإقليمية تبددت وهيبة جرذان البيش مركة أصبحت في الحضيض.  وخسرت كركوك كما ستخسر كل منطقة اسميتها متنازع عليها رغما عنك وستكتفي  بأقل ما يمكن أن تحافظ عليه لأنك أصبحت في موقف ضعيف بعد هزيمتك في كركوك .

فقد قال علاوي في لقاء بثته قناة "السومرية" الفضائية إن بارزاني كتب له رسالة خطية وبتوقيعه، التي بعثها بدوره إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي، وافق فيها على تأجيل اتخاذ أي قرار بشأن نتائج الاستفتاء وأنه بانتظار التفاوض غير المشروط، والاحتكام إلى الدستور.

ربنا يزيد من خيباتك كي تعود لحجمك الحقيقي وان تبطل النفخ في جوفك الاخرق ،  كما فعلت الضفدعة التي نفخت نفسها كي تصبح كبيرة كالبقرة  فتمادت بالنفخ إلى ان انفجرت  الضفدعة وماتت ..


55
أدب / يا ريل ...!!
« في: 17:39 16/10/2017  »


  يا ريل

اسطيفان هرمز


مَرْ  بيّ  قطار العمر
وبغفلة ....تعداني
صحت يا ريل .....
خذني وياك
لآخر محطتك.
هذا اني .....
ناطر من زمان على الرصيف
واسمع صفيرك باذاني
متاني جيّتك على أحر من الجَمر
وانا اكول .. هذا الوفي
ما يوم خان  وأذاني

خذني يا قطار وياك
خذني لخلّي  الثاني
حطني بأحضان الحبيب
وهناك انساني .
خليني اشم  ريحته زين
ولملم من ترابه بأحضاني .

حَنيت اضوك طعم الطْيبْ
واسمع مقامات وأغاني
حنيت لضفاف دجلة
وفياي النخل
وكتب العاني

حزين يا وطن
حزين هواي بعد ان غزوك الأوباش
وبعد ما نهبوك الحرامية
وضاعت كل المعاني
وبعد ان تشتتوا هلي
بأطراف الكون
وغريب بقيت آني

ناداني الشوك
وطلب مني انسى كل الأحزان
واترك كل اليّ مضى
وابدأ شوط ثانِ

وتظن يا الحبيب لو زرتك
  تبدد احزاني ؟؟؟ .
 

56
أدب / آه .....!!
« في: 17:33 16/10/2017  »

  آه ...!!
آه.. يا أغلى ناسي
حبي وحياتي كنتِ
وأغلى من أنفاسي
جاهداً حافظتُ على عهدي معكِ
غير آبه بكل المآسي

لكن بين السُّخطِ والرضى
قَسَيتي....
 وما قسوتُ عليكِ  يوماً
بل أنتِ مَن أمسيتِ عليّ
 أقسى مِن صخرةٍ
 وجُرعة علقم
 في آخرِ رشفةٍ  من كأسي
Astefan Odisho

57
أدب / سومرية... عروسة القواعد
« في: 22:15 14/07/2017  »
  سومَرية ... عروسة القواعد

رَمَتْ  على المَسْمَعِ (بجُمَلها)
فَتَداخلَتْ  (الكَلمات) بِبَعْضِها
ف( كانَ )تاهَتْ مَعَ أخواتِها
وَما عادَت (الهَمْزةُ) توصِل بِداياتِها
(مِن . إلى . عَن . عَلى) . أحْرُفُ الجَّرِ
جَرّتْ كُلُّ ما عَلِقَ بأفكارِها
(وشدَّتْ )مِن آخِرِها مَتاهاتِها
وتاءٌ (ضَمَّتْ) لتأنيثِها كُلُّ مَحاسِنِها
(ونُونٌ )رُبِطَتْ بِجذائلِها 
 فإكْتَمَلَ سِحْرُ أنوثَتِها
فَبَدَتْ (مُعَرَّبَةً) مِن قِمَّةِ رأسِها
حَتّى أخْمَصْ قدَمَيها
فأصْبَحَتْ (مُعَرّفة) بأمجادِ  تاريخِها 
و(مُبتدأ) إسْمُها بأولِ حَرْفٍ  مِن حَضارَتِها
سومَريّةٌ (خَبَرُها) أنها صَاغَتْ تيجانِها عُرُوشاً لقاماتِها .   
(وَواوُ الجّماعَةِ) هالةً حَولَ جيدِها
(فَتَكْسِرُ) عَلى الحروفِ بِشِفافِها
شَهْداً (يَفْتحُ)  أُسُساً مِن قواعِدِها

اسطيفان : http://mnshakhabete.blogspot.com/2017/07/blog-post_14.html?m=1

58
 العراق ما بعد داعش : .

حذر الضابط في الجيش الأمريكي  (ليفتنانت جنرال ستيفن تاونسند) في مقابلة مع بي بي سي أن على العراق منع ظهور نسخة جديدة لتنظيم  الدولة الاسلامية (داعش ).

وكأن العراق خالي من التنظيمات الإرهابية  متناسيا أن الإرهاب  كان ولازال وسيبقى في العراق حتى بدون الحاجة لأي اسم .
 
أليس التنظيمات الحزبية المسلحة التي تمارس المداهمات والاعتقالات العشوائية  إرهاب؟
أليس الفساد إرهاب ؟
أليس القتل على الهوية إرهاب ؟
اليس الخطف بدافع دفع الجزية إرهاب ؟
أليس التهميش إرهاب ؟
أليس السماح لهروب السجناء المحكومين بتهم ارهاب. إرهاب ؟
أليس الإنفلات الأمني إرهاب ؟
أليس التهجير والاستيلاء على املاك الغير عنوة إرهاب ؟
أليس تسليم المحافظات للعدو بدون قتال إرهاب؟
أليس مطاردة العقول العلمية والمهنية وقتلهم إرهاب ؟
أليس تبييض الأموال إرهاب ؟
أليس سرقة المال العام إرهاب ؟
أليس عدم محاكمة المجرمين من القادة الخونة إرهاب ؟
أليس استغلال المادة( 4 إرهاب ) لتمرير إرهاب الحكومة  إرهاب ؟
أليس الحكم بإسم الدين  والتخويف من عقاب الله إرهاب

والقائمة تطول ...   بالإرهاب؟؟

اسطيفان .....

59
 تحية عطرة..
 
اتعلمون لماذا دخل داعش الموصل وبقى ما يقارب 4 سنوات ثم خرج دون ان نرى جثث الدواعش او أسراهم ؟؟
 لأن .

داعش كان الحقد على اهل الموصل
داعش كان الثأر الطائفي من سنة الموصل
داعش كانت حجة تدمير حضارة عمرها أكثر من 7000سنة
داعش سبب التهجير والتدمير لأجل الإستفادة من الاعمار للسرقة والنهب
داعش كان أهم عنصر لضم أراضي لكردستان
داعش كان الفرصة لتفتيت أقليات الموصل وضمهم في محافظة تضم إلى إقليم كردستان
كما كان داعش البعبع الذي ارهبوا العالم به لتمرير مآربهم
اذا داعش بدون جثة لانه بدون جسد .!

اسطيفان ...

60
أدب / العشق ألأزلي
« في: 02:21 07/07/2017  »

                            العشق الأزلي

منذُ ولادتُكِ ... ولِد حُبي
دارت الأيام ....  كَبِرتِ وكَبِرْنا
كُنتُ كَحارِسُكِ الحَنونْ

 مرَرْتُ بسنينِ عُمْرُكِ أكمَلها
 وبأيامُكِ أجْمَلَها

فمُنذُ الأُولى الى الخامسة
 تَعرّفتُ على حُسنكِ
 واعتدال قوامُكِ
 وكيف إزدادَ  دَلَعُكِ ودلالُكِ كخاتونْ

ومن  العاشرة الى الخامسة عَشَرْ
بَرزَ نَحتُكِ وإزدادَ تَغَنُّجُكِ
وإكتملَ سِحرُكِ المَكنونْ

أما في الثامنةِ عَشَرْ
أعلنتُ للعامِ كُلّهُ
 أنني بِكِ مفتونْ

ومن حينِه دوِّنَ إسمي في أسفارِ العِشق
( كعاشق مجنون )

  كيف لا أكون
وأنتي يا سيدتي أميرة هذا الكونْ

كيف لا أكون
 وأنا بِسِحرِ عِطْرُكِ وَرِقَّة هَمَساتُكِ
 ولمسة يديكِ
وشهد شفتيكِ
مسحورٌ مسكونْ

كيف لا أكون
وأنا مأسورٌ بين جِفنيكِ
 وسِحْرِ دُجَى العُيونْ

كيف لا أكون
 وبحضورك تتحرّكُ المَشاعِر
 وبحسْنُكِ تَصْدَحُ الحناجِر
فيعلو أسمكِ جَميع المَنابر

  كيف لا أكون
وبغيابُكِ يَغيبُ عَنْ اللّيالي السُّكونْ
 وتسكنُ الأعماق الشُّجونْ

كيف لاأكون
 وأنا بلا  لمساتك وغمزاتك
كالميّت المَكفونْ

كيفَ لا أكون
 وانتي تُعيديني مُراهِقاً
 في الخامسةِ والخمسونْ

فَهَلْ لي أن أكونَ أقلَّ جُنوناً مِن
 ( أبنُ المُلَوَّحْ ) المجنون ؟

أنا المُتيَّمُ الوَلهان 
وأنتِ الدّاءُ والقطرانْ
أنا الغُربة
وفيكِ عِشْقُ الأوطانْ
أنا الجُّرْح
 وأنتِ البلسَمُ المَضمونْ

  كيف لا أكون
وهديرُ حُبُكِ  بلِا سُكونْ
 يأخُذُني بِخافِقَيهِ
الى حيثُ أكون أو لا أكونْ

قَدَري أن يَبقى عِشقي أزلياً
بينَ قُضبانَ حُبُكِ
 الى الأبد مَسجونْ

فَعَطفاً يا أميرتي أن تَدَعيني بَينَ ثَنَاياكِ
 أبَدَ الدَّهرِ مَدْفونْ


اسطيفان هرمز :   http://mnshakhabete.blogspot.se/

61
 الاخ العزيز مسيحي عراقي المحترم
تحية وبعد
بعد الترجمة تبين ان عبارة دمج شعبنا في المجتمع العراقي لنيل حقوقه غير واردة في النص حسب الترجمة وقد تكون الترجمة ايضا غي دقيقة ولكن يبقى العتب على المؤتمرين من ابناء شعبنا ان ينتبهوا لمثل هذه العبارات الغير دقيقة والعمل على تصحيحها لانهم الواجهه التي تمثل ابناء شعبنا في العراق مع الشكر الجزيل لاهتمامكم ودمتم للابد
 اخوك اسطيفان

62
الأخ الفاضل مسيحي عراقي المحترم
انا بصدد ترجمة المقال للاطلاع عليه والرد فيما بعد
شكرا للاهتمام
مع فائق احترامي
اخوك : اسطيفان

63
الاستاذ الفاضل والأخ  سامي المحترم
تحية صادقة ..
قد تكون الترجمة لعبت دورا في ذلك ولكن ماذا عن المؤتمرين وهم من أحزاب ومنظمات شعبنا هل تمر  عليهم مثل هذه العبارات ولا يجهدوا نفسهم في تصحيحها أو إيجاد معنى آخر لها ؟؟
مع خالص تحياتي
اخوك : اسطيفان

64
الاخ والأستاذ الفاضل د. عبدالله رابي المحترم
تحية اخوية صادقة
شكرا لمروركم الكريم، اسعدنا رأيكم وثنائكم بمقالنا
تقبل خالص تقديرنا لشخصكم الكريم
اخوك : اسطيفان 

65
 تحية عطرة ..

في البيان الختامي لمؤتمر بروكسل المنعقد لأجل قضية مستقبل المسيحين في العراق.
 تم إقرار اربعة اسس
إن هذا المشروع أرسى وأسس أربعة أسس في سهل نينوى وهي:
1-أساس التمكين للبناء والإعمار
2- أساس التمكين الأمني
3- أساس التمكين السياسي
4- أساس التمكين الاداري
هذه الأساسات هي الارضية لإعادة دمج شعبنا في المجتمع العراقي ونيل حقوقه المشروعة .

الفقرة الأخيرة تؤكد دمج شعبنا في المجتمع العراقي ونيل حقوقه المشروعة  .
لنناقش هذه الفقرة
ماذا تعني دمج شعبنا في المجتمع العراقي؟  هل مسيحي العراق  غرباء عن المجتمع العراقي ليتم دمجهم في المجتمع الجديد ؟
وإن كان كذلك ماذا لو ان إقليم كردستان بعد الاستقلال ضم محافظة سهل نينوى لدولة كردستان ،،  هل سيصار إلى دمج أبناء شعبنا من جديد في المجتمع الكردي الجديد؟؟ لأن دولة كردستان  المستقلة سوف لن يكون لها اي صلة بالشعب العراقي ولا بدولته ولأن كاكة مسعود يقول : الاكراد ليس لهم هوية عراقية .. ام ان المسيحين سيتاقلمون بسرعة مع الاكراد لانهم يعرفون جيدا من هم الاكراد وما كان دورهم في تفتيت أبناء شعبنا وقتلهم وسيطرتهم على اراضيهم بالقوة وتهجيرهم من قراهم منذ عصيان الاكراد في شمال العراق  بقيادة الملأ مصطفى البارزاني  قبل ان يفعل داعش بهم ذلك  في2014 في الموصل ....!!!!

66
الاخ الكريم وسام :
تحية اخوية خالصة
 لا اعرف لماذا الالحاح بقولك اننا نخاف من تسمية الارامية ولا اعرف ما هو المخيف من ذكرها ؟ ولماذا تخليت عن تحيتك القومية السريانية الارامية في مقدمة ردك  الاخير ؟
 انت تسالني كانني مؤمن بالتسميات بشكل قطعي كما تفعل انت وكاني لم اكرر للمرة المليون بان التسميات القومية  عندي لا تعني شيء دون ان يكون القومي ذو تاثير في مجتمعه وعالمة خدمة للبشرية ليحق له التفاخر والتباهي بقوميته وباسمها .
بل انا من عليه ان يلح لماذا اصرارك بقولك( تخافون !!!!) لا اعرف مما.. ولماذا الخوف.. وماذا تعني لك كلمة خوف ؟ وما الذي يجعلني اخاف من قول السريان الاراميين رغم اني قد اضفت كلمة اراميين الى المقال الرئيسي ؟  ولا اعرف مالذي ستضيفه كلمة اراميه الى قوميتك  فقط كي لا تزعل علينا ..
  مع التحية والاحترام ..

67
اخي العزيز وسام موميكا انت وقوميتك وتاريخها على العين واللرأس
انا في مقالي لم الغي ولم استثني اي قومية  ولم اغير ام احذف اي اسم , ولأن المقال عن التسميات وعن عدم اهمية الاسم مقابل واقع كل فرد من افراد هذه القومية وعن ما يمكن ان يقدمه لقوميته كي يحق له التفاخر والدفاع المستميت عنها لا ان يتغنى وينطرب لمجرد ذكر الاسم وتاريخه ومعانيه بعيدا عن جوهر اعماله وخدماته لقوميته  وللعالم اجمع , لذا لم اذكر الآرامية بعد السريانية  .
 وثم لماذا نخاف من ذكر الآرامية ؟ وما الداعي للخوف؟  ارجوا ان تجيبني ...
انا شخصيا لا اهتم للأسم بشكل مطلق ..
 ليسموا قوميتي ما شاؤوا فانهم لم ولن يغيروا  من مقوماتها ولن يسلبوا منها شيئا ولن يستطيعوا ان ينتقصوا منها اذا ما اثبت للعالم باني اقدم خدمة جلية للبشرية باسم قوميتي التي يعرفها القاصي والداني ويعرف ما قدمته للبشرية لأن التاريخ واضح والشواهد لايمكن ان تحجم عن العالم في زمن التقدم الحضاري الذي وصلت اليه البشرية جمعاء , حينها سيخجل من يعبث بالأسم من نفسه دون ان يؤثر بقوميتي ..
مع وافر احترامي لشخصك الكريم .

68
الأخ العزيز albert masho تحية خالصة
شكرا لمرورك الكريم على مقالنا ولمداخلتك القيّمة
 المشكلة  أن كل هذه المصائب تأتي ممن يدّعون الثقافة وهم عنها ساهون . نحن الشرقيين بصورة خاصة اكثر شعوب العالم تخلفا لكوننا نتكأ على تاريخنا ظنا منا انه هو من سينقذنا من سقوطنا الى هاوية الحضارات . دون ان نلتفت لواقعنا . مسالة التسميات والصراع الدائر حاليا حولها هو كالمتاجرة ببضاعة رخيصة اكل الدهر عليها وشرب قبل 7000سنة ، يتناولها المفلسون من غنائم الاحتلال ويتلاعبوا بعواطف المواطنين السذج او المولودون على فطرة آبائهم واجدادهم .
 متناسين مقولة للحجاج بن يوسف الثقفي
كن ابن من شئت واكتسب أدباً
يغنيك محموده عن النسب
إن الفتى من يقول هاأنذا

مع مودتي الخالصة

69


الأخ العزيز Wisammomika ولا يهمك لعيونك راح اخلي اسم الآرامي بلون وحجم مختلف بس لا تزعل
 بس الظاهر انت اساسا ما عجبك الموضوع لأني لم اضف كلمة الآرامي للسرياني . وكان الموضوع لم يتطرق لمشكلة التسميات
ثم اين ال (لاإحترام) في ما كتبت ؟ فقط لآني لم اضف كلمة ارامي ؟؟
هل اسات انا لقوميتك ؟؟
هل قلت ان قوميتك زائفة ؟؟
لماذا هذا التشنج الغير مبرر ,, بل على العكس انا ادعوا لعدم التعصب للقومية او حتى للدين لأن التعصب يفقد صاحب الرأي او الإنتماء القوة فيما يصبو.
بل لأني احترم كل القوميات كتب رأي المتواضع هذا كي لا ندخل في نزاع لا ينفعنا بقدر مضرته لنا  .
 تحياتي مع احترامي..

 

70
الأخ الفاضل  الاستاذ نذار عناي المحترم تحية صادقة وبعد . شكرا لمداخلتك الراقية واثرائك للموضوع الذي اصبح متاجرة معلنة للعبث بمشاعر البسطاء والسذج في نفس الوقت من ابناء شعبنا في العراق وحتى في الدول المجاورة .

نعم بكل تأكيد المقصود هي الدراسات والبحوث عن تسميات القوميات الشرقية للكلدان والسريان والاشوريين .
ارجوا ان نستفيد والقراء من مما ستنشرونه فيما بعد
مع فائق شكري وتقديري لشخصك الكريم

71
  تحية اخوية صادقة ..
كثرت الأبحاث والدراسات حول اصل التسميات القومية وتاريخها وكأن العالم سيتوقف عن التقدم اذا لم تكتمل هذه الدراسات او البحوث . وكأن الوثائق التي يعتمد عليها الباحث او الدارس هي مُنزّلة من السماء ومن غير الممكن أن تكون غير صحيحة ، متناسين انه من الممكن لكاتب هذه الوثائق انه كان يجهل حينها الحقيقة لقلة المصادر وعدم امتلاك التقنيات الحديثة في اعتماد التواريخ والمخطوطات.
صراحة لقد سإمنا كل ما قيل ويقال عن التسميات. وكأن التسميات هي المشكلة وليس الإنتماء للأرض والحضارة و التاريخ بالقيمة الحقيقية للفرد بعيدا عن المهاترات .
ماذا تضيف كلمة اشوري او سرياني  آرامي او كلداني إلى حاضرنا وتغيّر فيه ؟ حسانا انت اشوري..او سرياني ارامي ... او كلداني ، وماذا بعد ؟ .. هل التسمية هي من ترفع من شأنك وتجعلك مميزا في هذا الكون الفسيح المليئ بالعلوم والإختراعات و الإبتكارات والبحوث العلمية والتقدم التكنولوجي الذي خدم البشرية بشكل قريب للإعجاز وهم من جنسيات وقوميات مختلفة و ليسوا لا اشوريبن ولا كلدان او سريان اراميين  وهم يتفاخرون بحاضرهم وقيمهم الإنسانية اكثر من اعتزازهم بماضيهم، أم اعمالك وافعالك التي تقدمها للعالم ؟ ام ان البشرية ستكتفي علما وثقافة وتقدما لكونك اشوري فقط .او كلداني او سرياني ارامي .
الاعتزاز بالقومية شيء جميل على ان لا ياخذ بعدا اكبر من أبعاده الحقيقية في الرقي بالفكر والمبدأ.
اخي الكلداني والسرياني الارامي والاشوري ،اجدادكم من الكلدانيين او الآشوريين الذين خدموا البشرية بحضارتهم ليسو بحاجة بأن ننتمي إليهم بالأسم فقط ، بل عليان أن نكون مثلهم وصورة مشرقه لهم في رقينا وعلمنا وخدمتنا للانسانية لنستحق انتمائنا لحضارتهم التي علّمت البشرية القراءة والكتابة وسن القوانين التي تنظم الحياة الاجتماعية اليومية. لا بتناحرنا على تسمية من يستحق ان يكون اشوريا او كلدانياً او سريانيا اراميا ..
متى سنرتقي إلى مستوى أكثر تحضرا ونترك القشور التي لا تجدي نفعا بقدر مضرتها ؟؟ !!
اسطيفان هرمز....

72
حضرة صنا ان ردك دليل على قلة حيلتك وقلة ذوقك وانت من يجب ان ينعت بالمريض نفسيا وفكريا  بأسلوبك السوقي والذي لا يرتقي لأدب واخلاق كاتب يدعي الثقافة .وانت بالذات معروف  بحقدك على شخص غبطة مار لويس ساكو لأنه شخصية معروفه بعلمة وسياساته وقيادته وفكره وانت وامثالك من المستحيل أن تنالوا منه لأنكم اهل باطل يا باطل

73
طالما حدثنا آباءنا واجدادنا بأن أول من ينكر جرماً ما 
دون ان توجه إليه التهمة هي دلاله على انه صاحب الجرم ..

74
أدب / قصيدة بغداد
« في: 23:53 04/06/2017  »
  بغداد

بغداد والشعراءُ والصُّوُرْ
دُرَّةٌ بيعت بأبخس الأثمان

زُمُرُّدَةٌ أُقْتُلِعَتْ من ثغر البشرْ
جوهرةٌ كانت في جيد الأزمان
 
زهرةٌ زال عِطرها وإندثرْ
بعد أن قَطَفَ جمالها الغربان

سلةٌ مِلئُها النِّعَمْ كانت والثَّمَرْ
زادٌ لكل ذا حاجة وباحة للأمان

بين نهرينِ مَسْكنُها والقَمرْ
بشمسها تُشفى بلوى الأبدان

ماؤها مجراهُ شريانِ نهرْ
يَسقي كُل جافٍّ وظمآن

نغفوا على تربتها كالشجر
وظلالُ نخلها يُشتَهى بإدمان

على ارضها وُلِدَ الحَرفُ وإنتشَرْ
عِلمُها تنويراً لكل البلدان

منهلٌ للعلم كانت ودارٌ للنشرْ
طالها الظُلم غدراً بأيدي العميان

شموخاً رموزها عانقت البدر
زهواً بفكرها المزدان

كانت في السَّماءِ كنجمة سمر
أصبحت بالتقيمٍ أسوأ البلدان

عُربانُ البَين لازموها والقدرْ
جاؤا بذئابهم من خلفِ الأوطان

هدموا كل صرح من أثرْ
حقداً على حضارةِ الزّمان

تَدَيُناً نشروا فكرهم القذرْ
وبإرهابهم شوَّهوا الإنسان

4_ 6 _ 2017

75
أدب / همزية خلينا
« في: 06:47 26/05/2017  »
همزية خليثة

  قصيدة كتبتها باللغة الكلدانية عن قريتي الحبيبية ( همزية ) وهي احدى قرى محافظة دهوك وهي تقع في منطقة (حوض صبنا ) مابين جبل ( كارة ) وجبل  (متينا )
كتبتها بحروف عربية ولفض كلداني


قَمْ شنّي وداري شمَّخْ رشْ كُلْ لِشانة
وتَرانَخْ بثيخي طا كُل نخْراية وشْاناية

قصيلخ وبدراثخ زري بايقوثة
ومشتي بمية طيبوثة

ارزوثة وكباروثة بايقارة
وشمة وريشة رامة
من جامتينة هل كارة

مخ ..صبو ... وننا .. وداوث .... وميخايي
وهرمز ... وججو .... ويوسب .... ومرخاي
الها مانخلا ومانخ كل ميثي
 وياول خاي يريخي طا كل بيخاي

خوروثه وشواووثه من كل مثواثة
من ديري وكوماني
هل سرسنك واينشكي وبيناثا
بخبه ولبه صبية ويلي وشقيلي
 ارزي وبختاثا

جونقي وخماثا مخذاذي كليلا
وبلبه خذيا من (هيثم) ايتا بنيلا
ورازي قديشي كو بنا شموني مقملا
وقربانة قديشة من ايذت قاشا سمير شقلا

ماثي خليثا تنه هويت
شمخ نشري بمرميلي ولباثت شميا بكثويلي
وملاخي دمريا بزوماري مزمريلي

76
أدب / حكم المعدوم
« في: 06:25 26/05/2017  »
من شخابيطي
؟**********

شعر شعبي
            حكم المعدوم

على حافة الكُمر كَاعد
اصطاد نجوم
وعلى خيوط الشمس
ألمْلمْ و أنشر  غيوم

يا شمس الصبح باركيلي
توّه بدت لهموم
المن أعاتب والمن ألوم ؟
إذا  بعذاب الحب اني محموم
يا حكيم ويا طبيب يحن عليَّ
ويقدملي الدُوى ويعفيني
من حُكم المعدوم ؟

استاهل اللي صار بيا
لأن  اني الجاني واني المجني
بس صدقوني
  بحكم القدر محكوم
 

يا قُضاة.... ويا حُكّام 
لا بحنية تقاضوني ولا
بإلتماس الرأفة تاخذوني
الي صار كلة منيدَيّا
حاضر اني ...
اذا بحكم المُؤبد انحكم
وما عندي كل شروط
بس بسجن المحبوب
تحبسوني .

77
أدب / من شخابيطي ( التحفي بالبحر )
« في: 00:25 30/04/2017  »

                         إلتحفي بالبحر

  إلتَحفي بالبحرِ وضُميني
لأسكن في عُمق العيون

بين امواجكِ العاتية خُذيني
مترنحاً كشراعٍ يتمزَّقُ بلا سُكونْ

تيهاً من أعماقِ حبكِ إنتشليني
خُذيني بعيداً حيثُ لا أُنسٌ يسكُنُ
ولا بشراً يُعَكِّرُ صَفوَ قلبي الحَنونْ

الا سبيلاً من حبكِ يعتِقُني ؟؟
فَلَسْتُ عَبداً لغَيرِ الله يعبُدونْ

وعلى غرار العُشاق الأولين
فغالبا ما أُنْعَتُ ...... (بالمجنون)

حسناً فعلوا ..... فجنون حُبكِ
  يقيني حسد العاذِلون 

اسطيفان هرمز
http://mnshakhabete.blogspot.se/

78
أدب / موسم الموت
« في: 23:49 29/04/2017  »
   موسم الموت



طالما كتبت اغلب أشعاري عن الحب والغزل
في قصيدتي هذه حاولت ان اكتب عن الصد والخصام لامتحن قدراتي التي طالما كنت مشككا بها في كتابة ما يمكن ان يكون ولو عنوانا لخصام بين حبيبين .. لأَنِّي لازلت اؤمن بان من يحب لابد ان يضحي وان يتجاوز العقبات ولو بالتنازل عن ما يمكن التنازل عنه ولو بالشيئ القليل
فوجدت انه بإمكاني ان اكتب ما لم أكن أتدرب عليه من قبل رغم أني لا ارغب ان اكتب في مثل هذه المواضيع
فهل وفقت ام أخفقت ؟

                        موسم الموت

هل اكتفيت من الحب؟
هل مللت الود وإستعضت بالخِصامْ؟
أم عُدت  تُمارس  هواية الأنتقام ؟

 إن كان ولابد
فلاتجرحني بالكلام
بل كن قوياً كحدِّكَ معي
وقدم لي السُّمَ الزُّؤام

كي لا أرجو منك الصفحَ
فأعود للحب والوئام
فتزيد من طعناتك لي من جديد
فيتضاعف نزفي من همِّكَ ويزيد

وكي لا أأسف على حبٍ أضعته
بين طيات الأيام
لأَنِّي منحته دون ان اعلم ان له
موسمٌ للموت
كما ماتت من قبل مواسم الأحلام

قُمْ بشجاعة وإمتشق سيفك
وأكتب بطعنتك نهايةًٓ لكل الكلام
فلست آسفاً على مامنحت
ولانني لم اعداحتمل حياة الاوهام
فانني ساكتفي بثلاثين عاما
مشيتها راضياعلى طريق الالام

كرامتي وكبريائي فوق كل اعتبار
لن ارويها بمزيد من الآثام

فاقد الشيء لا يمنحه
ومالكه يمنحه دون فطام
بسهم روحك طعنت قلبي
فلا تقطعه اشلاءً بغدر الحسام
بعد ان امتطيت صهوة روحي
وأفلت منها اللّجام
قد اكون خدعت بوجهك
بعد ان زال عنه اللّثام
           لكن اطمئن ليس من طبعي الانتقام
بل معطاء بسخاءمحب للسلام
حتى لو على كل ما منحت أُلام


اسطيفان هرمز
  http://mnshakhabete.blogspot.se/

79
  الأخ الفاضل Albert Masho  المحترم
شكرا لمرورك الكريم /  الغرب يعرف حق المعرفة من هم الإسلام ولكن عليهم ان يعملوا بأخلاقهم لا بأخلاق الفاسدين
وعلى المسيحي ان يتصف بالصفات التي اراد ربنا يسوع المسيح ان يتحلى بها .
وهي التسامح والمحبة وحتى محبة الأعداء .  أما أن المقابل لايتعض فهذا شانه وهو الخاسر الأكبر لأن الظروف لن تستمر على هذه الشاكلة بعد الدروس التي استقاها الغرب من المتطرفين الإسلام
مع فائق احترامي

80
الأخ الاستاذ Odisho youkhanna العزيز
شكرا لمداخلتك الكريمة / الغرب ليس بغريب عليهم مثل هذه الافعال ولكنهم يسعون لتعليمهم كيف يجب ان تكون الاستضافة على اصولها  ,الا انهم يأبون ان يتعلموا لآنهم قد تمادوا في غيّهم ,  ولا حياة لمن تنادي  فقد اعمتهم بصيرتهم بعد ان فقدوا بصرهم
 مع فائق احترامي

81
 

  غلطة المجلس البلدي ..

 . في مدينة هادئة في فنلندا عدد سكانها لا يتجاوز 40000 شخص جميعهم من المسيحيين و اليهود ، يوجد في المدينة 5 كنائس و معبد يهودي واحد .
هذه المدينة استقبلت هذا العام 2000 لاجيء سوري و عراقي مسلم . قرر المجلس البلدي و بالتعاون مع رجال الكنيسة على تخصيص احدى الكنائس لتكون مسجد للمسلمين لان المدينة ليس فيها مسجد . تطوع ابناء المدينة على مدى اكثر من شهر لتحوير الكنيسة و تجهيزها لتكون مسجد. تم استكمال المسجد في شهر نوفمبر الماضي . وتم افتتاح المسجد.
اليوم ، الجمعة ، احداث شغب و خلاف في الشوارع استدعى تدخل القوات الامنية و اثارت الرعب في نفوس المواطنين . هذه الاحداث بين المسلمين في خلافهم على من يكون الامام في المسجد و وصل هذا الخلاف الى حد التشابك بالايدي و استخدام العصي و أضطراب أمن المدينة


82
أدب / نور العالم
« في: 19:13 17/12/2016  »

   
نور العالم
[/size]

في مغارة مضيئة وُلِدَ
طفلٌ صغير
والسماءُ إمتلأت بالهُتافِ
والمَزامير
ملائكةٌ تُسَّبِحُ بصوتٍ
هَدير
اليوم وُلِدَ لَكُمْ مُخَلّصْ
هو الخَلاصُ
وهو الضَّميرْ
المَجْدُ لَهُ في الأعالي
وعلى الأرض سَلامُه
والرَّجاءُ به فَهو الكُلّي
وهو القَدير
في مغارةِ بيتَ لَحْمٍ وُلِدْ
مُضْطَجَعٍ في مِذودٍ حَقير
خَلْفَ نَجْمٍ ساطِعٍ كانَ المَسْير
لِرُعاةٍ وملوكٍ سَجَدوا له
في ذلكَ المَكانِ الفَقيرْ
ذهباً ومراً وبخورْ
أهْدُوهُ
فَهُو مَلكُ المُلوكْ
وهو الطّريقُ والحَّقُ والحَياة
وبنورهِ كُلُّ العَالَم يَسْتَنيرْ[/size]

اسطيفان
http://mnshakhabete.blogspot.se/

83


    للمنابر مقام  وروّاد.!

 المنبر هو ما اعتلى من الأرض  ليكون بارزاً امام الجميع يرتقيه الحكيم والعليم والمثقف والخبير . اي  من اعتلاه  وجب ان يكون رفيع المركز عالي الشأن ذو فكر ورأي مرموق .
 اي لا يحق لأي كان ان يعتليه  . فمستويات الناس تقاس بأفكارهم وليس بمناصبهم.
 فليس كل رئيس حكيم , و لا كل معمم فقيه , ولا كل ذو جاه عظيم . ولا كل ملك جليل .

فاتقوا الله يا من تعتلون المنابر من الخطباء والدُّعاة , يا من تزمجرون بأصواتكم النشازمن منائر مساجدكم وجوامعكم هاتفين لموت فلان وعلان وتلعنون من شاء لكم من خلق الله  وتكفّرون زيد وعمر من الناس دون وجه حق , وتدعون للباطل دون الحق  متناسين ان لا عداله غير عدل الله ولا حكم غير حكم الله
 فقد اسأتم لدينكم وشرعكم بقصد او بغير قصد
اتعلمون ان اعدائكم الذين حاولوا  في فترة ما ان ينالوا من دينكم بقوة السلاح قد فشلوا ؟ إلا انكم انتم من استطعتم بغبائكم ان تنالوا من دينكم , فاساتم اولاً لدينكم ومن ثم لأنفسكم , فقد جعلتم من انفسكم شياطين ملعونين  مفخخين تقتلون الأبرياء وتهتكون اعراض النساء وتسبونهم لتشبعوا غرائزكم الشهوانيه الحيوانية التي اقشعرت لها ابدان كل الشرفاء في العالم بكل اديانهم وشرائعهم .

تدّعون انكم خير امة اخرجت للناس .. !!!!!
بالله عليكم اي خير فيكم ؟
أخيركم بقتل الأبرياء ؟
أم بسبي النساء ؟
أم بمفاخذة الأطفال ؟
ام بزواجكم بالقاصرات ؟
 ام بزواج المتعة ؟
ام بزواج المسيار ؟
ام بجهاد النكاح ؟
ام بالحَّد على كل من  لم يعتنق مذهبكم الأعوج والأفلج ؟
أم باكل اكباد كل من يخالفكم الفكر والرأي ؟
والقائمة تطول .....

انتم  خير امة اخرجت للناس ..!!
اما اوربا  وامريكا  فهم كفرة لأنهم نصارى ويهود فإن مصيرهم جهنم وبئس المصير.! رغم انهم قدموا للبشرية كل ما هو نفع للناس بعلومهم وتقنياتهم واختراعاتهم  وتطورهم في شتى المجالات والتي يصعب على المرء احيانا من احصائها . وانتم يامن لم تتمكنوا من أن تتجاوزوا ثقافة الترهيب والتنكيل والعبودية , والريادة في الخيانة, وبالعودة لعصور الجاهلية , ولم تستطيعوا ان تقدموا للبشرية غير حضارة متهرءة كخيم بيوت الشعر المتنائرة في صحرائكم وبداوة حضارتكم التي اعظم ما استطاعت ان تقدمه من علم ومعرفة هو التداوي ببول البعير !!!, ومع ذلك فإنكم قد ضمنتم الجنة التي لاشيء فيها غير نكاح الحوريات والتمتع بالحوارين وشرب الخمور, اي كلها ملذات جسدية ولامحل للروحانيات او التعبد وتقديم الشكر لمن جعلكم في جناته .
 ومن واجب ربكم ان يهيئ لكم كل مستلزمات المتعة هو وملائكته وكانه  حاشا لله صاحب حانة  وليس رب العالمين . وكيف لا يفعل وانتم من وكَّلكم على الأرض بان تديروا شؤن الناس وان تدافعوا عنه كانه  غير قادرعلى الدفاع عن نفسه ..
الم تروا ان الهكم هذا يستهزء بكم ؟ فها هو يمنح اعدائكم كل الذكاء والعلوم والمعرفة  والتطور والقوة العسكرية , وانتم قد حرمكم منها  , ومع ذلك يدعوكم بخير امة اخرجت للناس .!
الهكم هذا كل  ما قدمه لكم هو اللقب , اما اعدائكم فقد منحهم كل العقل والتدبير خدمةً للانسانية وجعلهم من ارقى شعوب العالم .
كل هذا التخلف والجهل ولا زلتم تتبجحون بأنكم "خَيرُ أُمةٍ أُخرِجَتْ للناس"  وأنكم لابد من ان تقودوا العالم  .
 فإن حصل لا سامح الله , وهذا ابعد لكم من الخيال , ان تقودوا العالم , فإنكم ستقودوه ولكن حتماً الى الهلاك والدّمار والعودة به للعصور الحجرية .  فكل أفعالكم تدل على تخلفكم وسوء تدبيركم.!

فبالله عليكم رفقاً بالمقامات التي لا تليق بكم ...

   اسطيفان هرمز / مشيغان

84



   

الى متى سنبقى مخدوعين بالانظمة الديمقراطية الدجالة ؟
 الديمقراطية التي تسيرها اسعار البترول هي ديمقراطية انتهازية , ديمقراطية لا تنتمي  لأي شعب من الشعوب ولا تنتظم بنظام عالمي   بل انها ديمقراطية مزيفة لا تمت  بصلة لاي  اخلاق عرفتها الإنسانية , وان القانون الدولي في خبر كان .

احداث 11 من سيبتمبر والتي اعتبرت جريمة القرن الأولى من نوعها على وجه البشرية والتي كانت للسعودية اليد الطولى فيها , مررتها امريكا وبريطانيا مر الكرام بلا ردع او اي عقوبة  لأن مشايخ الخليج وعلى راسهم امراء وملوك السوء السعوديون اشتروا ذمم اسيادهم بمزيد من اموال النفط القذره
وحرصت امريكا وتابعتها بريطانيا الى تمرير الكارثة على بلدان اخرى لم يكن لهم صلة بها  لا من بعيد ولا من قريب كالعراق , وخرجت السعودية منها كالشعرة من العجين .
 وها هي السعودية وكل مشايخ الشذوذ الخليجية تتحد لمنع الكونغرس الأمريكي من اصدار قانون يدين فيه السعودية  في احداث 11 سيبتمبر والذي يسمح لذوي الضحايا بتقديم  شكوى ضد المملكة العربية السعودية بتقديم تعويضات لذوي القتلى الذين قضوا في تلك الاحداث  حيث أصدر مجلس دول التعاون الخليجي بيانا، يعترض فيه على إقرار مجلس النواب الأمريكي، الجمعة الماضية، مشروع قانون من شأنه أن يسمح لذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 برفع دعوات قضائية ضد المملكة العربية السعودية.

اما الرئيس الاميركي باراك اوباما فهو لا يتوانا عن  تنمية الفكر الوهابي الارهابي بدعمه المستمر لممكلة اللارهاب في العالم , حيث أعلن المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش أرنست، الاثنين، أن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما سيستخدم حق النقض ضد مشروع القانون الذي أقره الكونغرس الأمريكي، الجمعة الماضية، والذي من شأنه أن يسمح لذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر 2001 برفع دعوات قضائية ضد المملكة العربية السعودية.
 
 وعلى السعودية ان تعلم ان كل هذا ليس من اجل سواد عيون ملكها ولا  امرائها بل لو لم تكن السعودية وكل دول الخليج اذناب عميلة ومتوغلة في الخيانة ومطيعه لأسرائيل  لما وقف احد معها ولكان مصيرها اسوء مئات المرات عما هو  عليه اليوم في كل من العراق وسوريا .

  وما التحالف العربي المشين على اليمن بقيادة بؤرة الإرهاب في العالم ( السعودية )  التي تنتهك كل قوانين الحروب وانتهاك حقوق الإنسانية في حربها الطائفية المقيته على افقر شعب في منطقة الخليج العربي في اليمن  الا دليل على تراخي امريكا واوربا عن كل ما يصدر من ارهاب في العالم من السعودية   ورغم كل هذه الإنتهاكات من قبل طيران الخبث السعودي على المستشفيات والبنية التحتية والمدارس في اليمن . كما جاء في التحقيق الذي  اعدته الغارديان  والذي قالت فيه إن الضغوط تتصاعد على بريطانيا والولايات المتحدة بعدما تبين أن الغارات على اليمن استهدفت مدارس ومستشفيات. 
 وكما يقول المقال، الذي كتبه إيون ماكاسكل وبول توربي، إن أكثر من ثلث الغارات التي شنتها السعودية على اليمن شملت أيضا، بالإضافة إلى المدارس والمستشفيات، أسواقا ومساجد وبنية تحتيه اقتصادية، بحسب ما أوردت أكبر دراسة عن الحرب في اليمن منذ بدأت.
ويقول الكاتبان إن نتائج تلك الدراسة تتناقض مع المزاعم السعودية، التي تدعمها الولايات المتحدة وبريطانيا، أنها تحرص على تقليص الضحايا المدنيين.

 وفي نفس الوقت فان كل من السعودية والولايات المتحدة واوربا التي تمثل التحالف في محاربة داعش في سوريا والعراق ما تنفك عن اتهام النظام السوري باقتراف جرائم حرب ضد المدنيين العزل وخاصة الاطفال  بالرغم من وجود فصائل طويلة وعريضة  ارهابية تدعمها كل من السعودية والولايات المتحدة  تعيث بارض سوريا فسادا وتتفنن بالقتل والترهيب والتشريد الا انها بغطاء امريكي اوربي لاتنهك اي قانون دولي ولا اي حق من حقوق الانسان .!!
 
 هذا هو حال العالم المخدوع بنظام الديمقراطية والحريات التي جلبتها اميركا واوربا للمنطقة .

فان سلمت السعودية من المسائلة الدولية واجتيازها كل ما فعلته وتفعله دون عقاب   فالنقرأ السلام على القوانين الدوليه التي يتم شرائها او مبادلتها ببراميل البترول


اسطيفان هرمز / مشيغان

85
 الأخ كنعان شماس المحترم
 تحية طيبة لجنابكم الكريم
 احسنت القول , وهو فعلا جمر على رؤسهم  سيكويهم  هم واحفادهم على مدى دهور

86
 الاخ  نيسان سمو الهوزي المحترم
  تساؤلك منطقي جدا ولكن ...
قد تكون ميركل مدفوعة سيسيا بقيامها بهذا العمل  اي ان هناك مخطط لاثارة الراي العام العالمي وتوجيه انظار المنظمات الدوليه العالمية لمحنة اللاجئين المفتعلة والغرض منها تسويف سياسي للضغط على حكام لم تعد ادارتهم ترضي دول الغرب لذا وجب تغييرهم بآخرين سذج وعملاء منقادين لاسيادهم كالعميان كما هو الحال في العراق . او قد تكون  ما فعلته من باب الانسانية بغض النظر عن النتائج التي قد تكون عكسية  وسلبية على المجتمع الاوربي بشكل عام والالماني بشكل خاص, وبالتاكيد نحن لنا نظرة خاصة وسلبية لما قد تؤل اليه الاوضاع مستقبلا في اوربا بعد الغزو الاسلامي لها ...  انها مجرد وجهه نظر
 مع محبتي

87
الأخ العزيز متي كلو
 الكتاب او المثقفين الذين اشرت اليهم هم ليسوا سوى كتبة مفلسين يسعون لاستمالة القاريء بعناوين رنانة لاتمت للحقيقة بشيء كما تفضلت
 لانهم يعرفون ان اكثر المواضيع حساسية هي المواضيع ذات الحس الطائفي المقيت والذي ان دل على شيء انما يدل على ضحالة فكر الكاتب وشخصيته الضعيفة هذا اذا كان مستقلا لا ينتمي لهذه الجهه او تلك  وإلا فانه من الكتبة المأجورين الذين يدفع لهم بقدر الكلمات التي يكتبونها

88
   الآخ العزيز البرت ماشو المحترم
  شكرا للمداخلة الجميلىة والتي تدل على قوة ايمانك بالرب يسوع المسيح وعن تعاليمه وتضحيته بنفسه من اجل كل البشر 
  الموضوع في المقال اعلاه كتبته لأبين مدى الفرق بين من يدعونهم بالكفار وبين الأخوة الإسلامين ممن يدعون ان دينهم دين محبة وتسامح
 ولست انا من لقبهم بالكفار . والمغزى من المقال هو كيف لي ان اصف من  هم بهذه القيم السامية بالكفار مقارنتة بمن يمتهن القتل والترهيب باسم الدين؟
 مع خالص محبتي

89
أدب / أنا وجارتي الحسناء .!
« في: 04:41 11/09/2016  »
أنا وجارتي الحسناء

  ذات يوم  قررت
ان اطرق بابها..
  فأطلّت
 كأنها البدر الحالم
 بثغرها الباسم
وجيدها القائم
 وصوتها الناعم
فأطرقتُ من حسنها الهائِم 
كأنه السيف الصارم
أفقت ويدها تربت على خدي قائلة :
 ما بالك ايها الجار المسالم ؟

قلت :  بربك من تكونين ؟
       
 ضاحكة قالت:  انا الغد القادم
 والعشق الدائم
 انا السحر .... انا الحلم
  انا سرالعالم
 من يمتلكني بنعيمي  دائم
 وحبي له ابدي قائم
ومن يفقدني يبقى طول الدهر نادم

 ولكن بالله عليك
   من تكون ؟

           فقلت:           
ومن عساي ان اكون
غير ذلك العاشق المفتون
ذات القدرالمكنون
و الريح المجنون
 التي تعصف في سكون
فتنزع عنك رداء الشجون
فتأخذنا السكرات بين
ثنايا الجسد المسكون 
وننتشي من خمركِ السائل
 من سحر العيون
لنثأر من زمن  كان
 بالكبت مشحون

  أنا من اكون إن لم اكون
بحبك كقيس المجنون ؟
أنا الهارب من  كل الظنون
 لأستسلم على محرابك كمسجون
[/size]

اسطيفان هرمز / مشيغان
http://mnshakhabete.blogspot.se/

90
ماذا نعلّم اطفالنا ؟؟
هل نعلمهم ان يقولوا شكرا ايها الكفرة ؟؟؟

 في حديث مع احد الاصقاء المسلمين  قال لي بعد محنة اللاجئين السورين معقباً على ما قالته رئيسة وزراء المانيا حول حديثها الذي تناقلته  اغلب الصحف ووسائل التواصل الأجتماعي والذي قالت فيه
  غدا سنخبر اطفالنا عما حدث , سنخبرهم ان مكة بلاد المسلمين كانت اقرب الى اللاجئين السوريين ولم يذهبوا اليها , لأن مكة لم تحترم وجودهم , رذلتهم واحتقرتهم , توجهوا نحو بلادنا ففتحنا لهم الأبواب وآويناهم بعد ان قطعت بهم السبل  فلم يجدوا خيرا الا في بلادنا  التي تبعد عنهم بالاف المرات عن مكة المكرمة والمدينة المنورة .

 نعم انتم ايها الكفار والزنادقة  لا يسعنا الا ان نشكركم لأنكم فتحتم حدودكم لنا كما نشكركم لحسن ضيافتكم لنا بعد ان انقطعت السبل بنا  بعد تشردنا وتغربنا عن اوطاننا ,
نعم فضلنّا بلد الكفروبلد اكلي لحم الخنزير الحرام  ومحتسي الخمور  ومروجي الفجور , لأن بلداننا التي نسميها بلاد دين الاسلام ودين التسامح وبالاخص مدينة مكة المكرمة والمدينة المنورة التي يقودها خادم الحرمين الشريفين  قد  رفضتنا واهانتنا واحتقرتنا  ولفضتنا لامواج الموت  التي لم ترحم لا اطفالنا ولا شيوخنا ولا حتى نسائنا بدل ان تأوينا وتترحم علينا عملا بقيم ومباديء ديننا السمح .

ونحن يا ميركل ماذا سنقول لأطفالنا وما الذي سنرويه لهم ؟ هل نحكي عن المعانات وعن الجرائم التي اجبرتنا على مغادرة اوطاننا مرغمين لا راغبين ؟ بماذا سنتفاخر  وعن اي تسامح وعن اي حلال سنحكي وعن اي حرام ؟
كيف سنقنعهم بمباديء الاسلام  السمحة وقيم مباديء العرب وكيف سنشرح لهم عن شيم العربي واصالته وخلقه وخصاله التي طالما تغنت بها كتب تاريخنا الاسلامي والعربي  القديم منه والمعاصر؟
بالتاكيد لا نريد ان نقف عاجزين عن الأجابة  حين يسألونا اطفالنا عن كل ذلك لأنهم سوف لن يصدقوا بعد ان يعرفوا المعانات التي مرت على اهلهم وذويهم بسبب العرب  الذين  كل ما استطاعوا ان يقدموه  لأخيهم المسلم  هو الجهاديين التكفيريين من الذين لا يعرفوا غير التفجير والذبح والحرق وقطع الأيادي  وجهاد النكاح بالقاصرات  والسبي ودفع الجزية  والتشريد  ودفعوا المليارات لادامة هذه الفصائل المجرمة  وعجزوا عن دفع ربع ما قدموه لهؤلاء القتله  ان يقدموه للمحتاجين والجائعين من دول العرب المسلمة  .
هل سيصدقون ان ما لقوه من حسن استقبال وكرم ضيافة  ورواتب شهرية  بدون اي عمل وتقديم الرعاية الصحية المجانية وخدمات اجتماعية  مدارس  و..... الخ   كلها قدمتها لهم دول كافرة دول تتعاطى الحرام  وينتشر فيها الفساد وتروج للفسق والفجور ؟؟
 ولكن لماذا ايها الكفرة  لماذا وضعتمونا في موقف محرج امام الله وامام التاريخ وأمام أطفالنا ؟ لأنكم  جعلتمونا  في محنة , لأننا إما سنكذب ونعلم أطفالنا الكذب  ونصرُّ على ان دول العرب المسلمين دول متسامحة والدين فيها دين تسامح ومحبة , او سنقول الحقيقة التي لابد ان يعرفونها يوما ما , ان بلدان الكفر هي ارقى مبادئاً وأسمى خلقاً واكثر إنسانيةً من دول العرب المسلمين .


 اسطيفان هرمز/ مشيغان
http://wwwlovelanbd.blogspot.com/

91
أدب / لأنكِ ولأني
« في: 21:23 05/09/2016  »
لأنكِ ولأني ..!!


خُذ ضِلّكَ وإرحل عنّي
فقد مملتُ منكَ ومني
خذ جبروتكَ
خذ غروركَ
بعد تعلقي بروحكَ
مللتُ ضِعفكَ
وانتَ تصفحُ عنّي
ها قد سئِمْتُ الحياة
بدلاً عنكَ وعنّي
فلا تقل أبداً
لأنك ولأني
فإنغماسي بحبكَ
هو اسوء ظني
ها هي آفاقي وآمالي
أحلامي و ايامي
اوراقي واقلامي
تنتحر على محرابك
بعد أن كانت ذروة فنّي
[/size]

اسطيفان هرمز ..
http://mnshakhabete.blogspot.se/

92
الاخ ادي بيث بنيامين   ارجوا ان تقرأ الجزء الثاني من المقال كي تكتمل لديك الصورة ويزيل عنك الالتباس
واليك رابط الجزء الثاني 
  .....http://wwwlovelanbd.blogspot.se/2016/01/2.html 

93
ܡܝܩܪܐ ܝܢ السيد قشو ابراهيم ..طالماانت مصر بردودك بالكتابه السريانية والتي لا يجيد قرائتها اغلب القراء ظناً منك انك تعيد امجاد اللغة لذا ارتايت ان ارد عليك انا ايضا بلغتي الخاصة ارجو ان تستطيع قرائتها وهي ايضا باحرف سريانية وارجو ان لا تسيء الفهم فاني والله لا اقصد الاهانه بل اقصد عليك ان توصل افكارك واراءك لكل قاريء كي نفهم بعض, والابتعاد عن التعصب الذي لا يجدي نفعا بل بالعكس فانه يزيد من الانقسام . وليس عيبا ان تكتب باحرف يفهمها ويعرفها الجميع كي تصل الى مبتغاك فالاصرار على الكتابه بالسريانية ستفقد المعنى وستتشتت الافكار ويصعب الفهم وقد يساء الى المعنى الذي تريد انت ان توصله لان الترجمه الحرفية لجميع اللغات تفقد الكثير من المعاني الصحيحه وتدخل في باب الاجتهاد ..
واما ردي فهو
ܞܢܬܠܠܒ ܪܧ܀.ܘܪܤܠܒ ܒܝܣ  ܀ܧܠܪܒܩܖܨܔ ܔܨܖܣܫܩܦܜ ܐܠܦܜܥܗ ܘ܀ܧܠ ܧܐܜܜܥܗܞܚܓܕ ܫܣܝܒܠܐܬܢ ܬܢܡܟܛ ܙܘ.܀ܧ ܪܤ [ܤܪܧ܀]
 ارجو ان لا تقول انك لم تفهم شيئا . وحين تفهم ما هو ردي لك حينها انا ايضا بدوري سافهم ردك الماراثوني
 مع التحية

94
  الاخوة المتحاورين حول القومية الكلدانية والاشورية ومن لهم الاحقية بالتسمية الصحيحه 
  الكلدان ام الشوريين اليكم هذا الرابط
 مع المحبة

http://wwwlovelanbd.blogspot.se/2016/01/1.html  الجزء الأول
           http://wwwlovelanbd.blogspot.se/2016/01/2.html   الجزء الثاني

95
المنبر الحر / المثالية ..!!
« في: 05:35 01/09/2016  »
رأي بالمثاليه (( قابل للنقاش ))
************
أحد الأيام كنت مع صديق نتناقل اطراف الحديث فعرجنا على موضوع المثاليه في التعامل مع من هم حولنا
فسألني صديقي: هل لابد ان نكون مثاليين في تعاملنا مع من نحب الى درجه ان نقول لهم كل شئ يخص حياتنا من ماضينا وحتى حاضرنا ؟
فكان جوابي له : اولاً المثاليه تعني الكمال في كل شئ ، ونحن البشر بطبيعتنا الانثربيولوجيه والطبيعه التي خلقنا عليها لسنا مثاليين . وارى هذا من ضمن اراده الله لأن الله القادر على كل شئ كان من الممكن ان يخلقنا كاملين كما هو كامل ولا نعرف من الخطأ شئ ، اي اننا سنكون على مثال القديسين ، وحينها سوف لن نكون بحاجه لا الى مرشدين ولا لأنبياء يرشدوننا لطريق الرب .
لذا قد وضع الله طريقتين لعبادته يختارمنها البشر طريقهم والدلائل واضحه لنهايه كل طريق . الا هما طريق الخير والشر
واضفت .. ولكن في عالمنا هذا اذا اردنا ان نكون مثاليين فبالتاكيد سنكون شاذين عن ما حولنا من الأغلبيه او قد ننبذ من قبل المجتمع الذي لا يرحم .. شئنا ام ابينا . . كقولهم "" اهوووووووو شايف حاله وصاير مؤمن براسنه ""
الى هنا وانتهى النقاش كون ما اراد ان يصل له صديقي قد ادركه وهو انه ممكن ان يخفي امورا على حبيبته من أن يكون صريحا في كل شيئ مما قد يعكر صفو حبهما .
ولكن لرب سائل يسأل : ما الضير من ان نكون مثاليين طالما اننا نرضي ضمائرنا ولنا القناعه بان ما نقوم به من افعال او اي تصرفات لا تتعارض ومشيئه الرب ؟
الجواب ببساطه : هو أن المثاليه ليست، الثرثره بكلمات او طرح افكار على احدى صفحات الفيس بوك او اي منفذ اخر كما يفعل الكثيرون . لاجعل الناس تتاثر بما اقول غير مدركين بان ما اكتبه او ادعوا له هو مجرد ثرثره ادبيه او لغو كلام بليغ استطيع من خلاله ان أأسر قلوب الكثيرين ممن يتاثرون بما مكتوب دون ان يعلموا .هل أن الكاتب يعمل بما يدعو له ام انه مجرد ثرثره فارغه الغرض منه ابراز مدى بلاغته وشجاعته في طرح المواضيع دون ان يدرك بان ما يدعو له ليس سوى استماله عطف القراء ليس اكثر. كونه لا يعمل بما يقول؟؟ . وهنا يدخل في باب النفاق. ولكن نعود ونقول ماذا لو كان صادقا !!!؟؟

كل ما تريدون ان يعاملكم الناس به ، فعاملوهم انتم به ايظاً : هذه خلاصه تعليم الشريعه والانبياء . متى 6 : 12
هل حقا نحن البشر نعمل بهذه الايه البسيطه ؟ هل اعامل الناس كا احب ان يعاملوني به ؟ ام انني امقت اخي واصفه بالاحمق لاتفه الاسباب او كونه لا يتفق مع ارائي مثلا ؟ وكلنا يعلم بان الانجيل يعلمنا بتعاليم المسيح التي تقول
اما انا فاقول لكم : كل من هو غاضب على اخيه يستحق المحاكمه ، ومن يقول لاخيه يا تافه يستحق المثول امام المجلس الاعلى ومن يقول يا احمق يستحق نار جهنم !... متى 5 : 22 -24
اين نحن من كل هذا ؟هل انا حقا لا اقول لاخي الذي ليس المقصود منه الاخ الفعلي للانسان بل هو كل شخص يمر بحياتي يا تافه او يا احمق او اي صفه ذميمه اخرى ؟ إن كان جوابي نعم فهذا يعني انني فعلا مثالي . واما ان اكون صادقا مع ربي ونفسي واقول الحقيقه وان اقول لا قد قلت فحتما انني واقعي ولست بمثاليا
اقول : صحيح علي أن اكون مقتنعاً بما يصدر مني من تصرفات طالما ارضي ربي ، ولكن هل هناك ارضاء لله بالمعنى الحرفي ؟ هل هناك بشر على وجه الخليقه وصل لهذه المرحله ؟ او بمعنى آخرهل ان الأنسان قد اكتمل . والكمال لله وحده
الجواب : بالتأكيد لا ولسبب بسط هو ان من يصل لهذه المرحله يعني ان ايمانه قد اكتمل واصبح لديه مقدار حبه الخردل من الايمان الذي يجيز له ان يحول الجبل من مكان الى اخر .. ( فالحق أقول لكم: لو كان لكم إيمان مثل حبة خردل لكنتم تقولون لهذا الجبل: انتقل من هنا إلى هناك فينتقل، ولا يكون شيء غير ممكن لديكم) متى 17: 20
واين نحن من مثل الشاب الغني الذي تقدم ليسوع وساله : ايها المعلم الصالح اي صلاح اعمل لاحصل على الحياة الابديه ؟ فأجابه لماذا تسالني عن الصالح ؟ ((واحد هو الصالح )) . ولكن ان اردت ان تدخل الحياة ، فاعمل بالوصايا ....متى 19 :16 -18
والى نهايه الايه حيث يندهش التلاميذ من اجابه المسيح للشاب الغني بعد ان نصحه ببيع كل املاكه وتوزيعها على الفقراء كي يستطيع دخول الحياة بعد ان كان يعمل بكل وصايا الله منذ صغره . فيحزن الشاب ويمضي
فيسال التلاميذ . اذن من يقدر ان يخلص ؟ فنظر اليهم وقال لهم  هذا مستحيل عند الناس . اما عند الله فكل شيء مستطاع ))
اذن حتى المسيح يعترف بانه مستحيل عند الناس دخول ملكوت السموت ولكن عند الله فقط المستطاع
هذا لا يعني انني لا انصح بالعمل بوصايا الرب لا ولكن علينا ان نكون واقعيين وان لا نكون منافقين نقول مالانفعل
لان ادراك غايه الرب اصبح في يومنا هذا من المستحيلات كون ان الشر بدأ يطغي على الحب والسلام وهذا بالتاكيد من صنع الانسان ودليل ضعف ايمانه
مع تحياتي


اسطيفان /مشيغان

96
درو المثقف العراقي

سابقا كان هم المثقف هو كشف كل شائبة في مسار الدولة السياسي والاجتماعي بشتى الوسائل المتاحة
ولكن عندما يكون السياسي هو الاداة الفاضحة لكل ما في الدولة من فساد وخراب ودمار فأظن ان دور المثقف سينكمش اذا لم نقل سينتهي بمتفرج او مستمع لا اكثر او اقل
 ففي العراق لم يعد بحاجه لمثقفين يكشفوا للعالم مدى الفساد والخراب والدمار الذي لحق وسيلحق بكل مرفق من مرافق الحياة التي تخص جميع مفردات حياة الفرد العراقي بكافه فئاته العمريه والاجتماعية.
كما اصبح للفرد العراقي  رؤية واضحه وشامله لكل ما يتسبب به هذا المسؤل او ذاك بفساد كافة مؤسسات الدولة وبجميع مرافقها والعبث بمقدرات الشعب
لأن السياسين هم  من يتكفلوا بهذه المهمة , فهم على بعضهم البعض كالجنة والسكين , لا يتجرأ احدهم بالقيام بافعاله المشينه إلا وانبرى له زميله الغير مستفاد بكشف حقيقته على الملأ وباعلى صوته ليسمع القاصي والداني بفضائحهم التي طفت رائحتها النتنةعلى السطح لتزكم الأنوف
.[/size]

اسطيفان هرمز / مشيغان

97
أدب / إسْمُكِ.......!!!
« في: 03:04 24/08/2016  »
              إسْمُكِ ........!!!
 

حين أردتُ أن أنطُق بإسْمُكِ
تَبعثرتِ الحروفُ ثُمَّ إنْتَظَمَتْ
تَناثرتِ الكلماتُ فإجْتمعتْ
تَلعثمتِ الجُّمل ثُمَّ إكتملتْ

فَصمتَتْ الأصواتُ ثُمَّ نَطقتْ
وما أن تجرَّأت حتى إنطلقتْ
تَصْدَحُ بالحانِ حُبُكِ
وتُتَرْجِمْ معاني حُسْنكِ
 وتلوّح بأسرار حُزنُكِ
وترسُمُ مَسارَ دَمْعُكِ
فتنتهي بِحلاوةِ بَسْمَتُكِ
على وجناتِ لحظُكِ الباسِمْ
لتحكي قصّةَ  سعادةٍ لا تنتهي

وحين إستعادتْ عافيتها
رسَمَتْ لوحةً  كأنّها كواكِب تلألأتْ
من حُسنِ وَجهُكِ الباهرْ
وكأنها  مرسومةً بريشةِ فنانٍ ماهرْ

اسطيفان هرمز/مشيغان

http://mnshakhabete.blogspot.se/


98
أدب / سيشرق غَدي رغماً عنكم !
« في: 17:46 08/08/2016  »
سيشرق غَدي رغماً عنكم !


 كُلّما زاد حُبي لوطني وإنتمائي له زاد تشويهَهُم لهويتي وتاريخي
جعلوني أقتنصهم لأسرق منهم هويتهم التي لا ينتمون لها  وأُعيدهم لمزابلهم
وأن أنسُج من عَلَمِهِم كًفناً لأجسادهم العفنة وأجعل من نشيدهم نَعياً لمآتمهم
وأن أسرق  دستورهم لأحرقه في مقابرهم الباردة
وأعود لأحتضن نخلتي وأسقيها من دجلتي وأنشد نشيدهاالوطني .......
وأعيد فرحة غابت كأنها أبد الدهر
ولأمسح الدمعة عن مقلة حبيبتي
وأركض مع ابنائي جرياً على سفوحِ وطني
لنتسلق المجد من جديد كما فعل آبائي وأجدادي
[/size] [/size]

اسطيفان هرمز
http://mnshakhabete.blogspot.se/

99
أدب / حبيبي
« في: 05:04 29/06/2016  »
حبيبي
كلما تضمني على صدرك
تأخذني الغفوة وأنام
وبين الصحوة والغفوة
اتلذذ بهوايه احلام 
وبين كل نبضة و(دُم تـَكْ) من گلبگ
تطربني الأنغام
ربي يسعدلي هل الگلب
وزيل عنه كل هم
ويبعد عنه  كل الآلام

اسطيان

100
أدب / سلام على دار السلام
« في: 17:21 17/05/2016  »
سلام عليكم  من دار السلام
سلام لكم  يا اهل السلام
سلامكم مات على ارض السلام
وحياتكم باتت  مجزد احلام
بالله افيقوا قبل ان يحل الظلام
فالموت اصبح رفيقكم
والمستقبل بات مجرد اوهام
[/size]

101
أدب / هي لهم .... وأنتي لي
« في: 00:32 17/05/2016  »
 
   هي لهم..... وأنتي لي

   السماء بنجومها وكواكبها
وبكل مجراتها
لهم ..
 وأنتـــــي لــــــي

والشّمس بدفئها والقمر بنورهِ
 والأضواء كلها لتكن
لهم
 وأنتـــــي لــــــي

والبحار والمحيطات بأعماقها
 وبشعابها ومرجانها
 لهم
وأنتـــــي لــــــي

الأرض بجبالها ووديانها
والسّهول بورودها وبكل
 ما فيها من عطرٍ
 لهم
وأنتـــــــي لـــــــي

والفصول كلها
 بامطارها وثلوجها
 والأعاصير وغيومها
 وروعة ربيعها
وبتساقط اوراقها
 لهم
 وأنتي كل ذاك لــــي

والعشاق بغرامهم
 والساهرين بعشقهم
كل سواد الليل
       لهم       
وانتـــي  لــــي

الأهل والأقرباء
والغرباء والأصدقاء
وكل طقوسهم
       لهم     
وأنتي وحدكِ لــــــي


المطارات بطائراتها وإقلاعها
 وهبوطها وبكل مواعيدها
           لهم           
 وانتـــــي لــــــي

والقطارات بكل محطاتها
وإمتداد خطوطها ونهاياتها
           لهم           
وأنتــــي لــــــي

وليكن الجَّمالُ والكمال
وشهد العسل بكل طعومها
           لهم         
فأنتــــــي كلُّ الطَّعْومِ لـــــــي

 وليكن كل ذلك لهم
فأنتي كل ذاك ويزيد
  طالما
 أنتـــــي لـــــــي
       ****
 اسطيفان هرمز
http://mnshakhabete.blogspot.se/
[/size]

102
أدب / على أرض المطار
« في: 01:37 02/04/2016  »
على أرض المطار

في غُربتي كان عشقي للليل
 هو افضل اختيار
 متاملاً احلاما سُرِقَتْ منّي
 دون انذار
مُعتكفاً في صومعتي بصلاة وتاملات وعذابات
 فُرِضَت علي بلا إختيار
جدرانها بليت بكلمات  حروفها
دُوِّنت بالنار
بعد ان غابت عنها اشراقة الروح
 وهجرها الحِوار
 وشوقي كفيض نهرٍ
 لاتوقفه سُدودٌ ولا أستار
ارتوي من ظمأي دمعاً
 ارتشفه من كاس المقل بِعَبراتِ
فاضت منها شواطيء البحار
بعد ان ضاعت مرافئي
وتحطّمت آمالي على
 صخرة الأقدار

وهَم ٌّعلى وطنٍ تركناه يتلظى
بوهجِ من نار
 سعيرُها جاء من اهل الغدر
 وهم من عرب الجِّوار
بعد ان كانوا بحمايته منذ
نعومة اضفارهم
 وهمْ اقوامٌ صِغار
 اصابوه كسوسةٍ تنخُر جَبلا
حتى اتاه الوباء والدَّمار
إذ كان يغفو على ضفة نهرين
 ويتفيأ بظلال النّخيل والأشجار
فلا تهزه ريح
ولا تثنيه قوة إعصار

فكم من ذكرى تركناها على
ارصفة الأسفار
وازِقّةٍ خاويةٍ  مِن لَهوِ الصِّغار
 وشرفات مهجورة حتى  من
سنادين الأزهار

آهٍ  عليكِ ....آهٍ يا دارْ
لِما السُّكوت على الخيانة
بعد غزوةِ الأشرار ؟
اماتت فيك الهِمَمْ
 ام انتحر الثوّار ؟

وأملٌ لاح
بعد الغُربة وطول انتظار
ليزيح تعب السنين وقسوة الحصار
وليبزغ فجر جديد  ويطلع النهار
على حب ماتت على محرابة
 كل الأشعار
وانتهت ابتهالاته بِقُبَلٍ
على الوجناةِ ممزوجة
 بدموع الفرح
جرت كالأنهار
 فابتهج القلب وانطفات النار
بلقاء الأحبة على ارض المطار

فعهدا يا حب.......!َ
من هنا سأبدا كتابة اشعاري
 واتغزلُ بِكَ ليل نهار[/center][/size]

اسطيفان   http://mnshakhabete.blogspot.se/

103
أدب / لولاكي أنتِ
« في: 01:57 22/02/2016  »
لولاكي أنتِ


اسطيفان هرمز

 لولاكي  أنتِ  لما عَشِقْتُ السّهرْ
وما صاحَبتُ يوماً القَمرْ
   لولاكي أنتِ ما نزل القَطَرْ
وما ارتَوتِ الأرضُ من مَطَرْ
  لولاكي أنتِ لتَحَوَّلَت الأرضُ الى قَفَرْ
وما عَشِقَتْ نَحْلَةٌ رَحيقَ الزّهَرْ
   لولاكي أنتِ ماكانَتْ زُرْقَةٌ للبَحرْ
وما شَجا شَحْرورٌ على شَجَرْ
   لولاكي أنتِ ما تَعَرَّفتُ على بَشرْ
وما كنتُ على موعدٍ دائمٍ مع السَّفرْ
   ولولاكي أنتِ لكان قلبي من صَخَرْ
وضَجَرَ الحُبُ مُنذُ عُصُورٍ وإنتحرْ

104
أدب / لست ارهابي
« في: 08:45 21/02/2016  »
          لست ارهابي[
هكذا الهو ..
   أصنعُ لُعَبي من أعواد الثقابْ
 فأُحيلُها بعد حينٍ الى وسيلةٍ للعقابْ
ثُمَّ اشعُلها على رصيفٍ أو في مدرسةِ اطفالٍ
أو على عتبة  كل بابْ

جَعَلوا منّي مارداً بَعد أن دعموني
بالمالِ  والسلاح والأعجابْ
ثُمَّ انفِ اني مُؤتمرٌ بأمر الأغرابْ

بهذا أمروني وبصبغة الدّين صَبَغوني
ثُمَّ قالوا هذه سُنَنْ الكتابْ
كي أُمارس عُنفي بالتفجير وقطع الأرقابْ
ثُمَّ وعدوني بأنهرِ الخمر والحواري
يُسَخِّرَهُمْ لي ربُ الأربابْ

هذا أنا ... انثُر الرُّعْبَ وأُفَتِتُ اجساد
 الأهل والأصْحابْ
وأصْبو لِجَنَّةٍ تأتيني بعد كُلِ
 سَبْيٍ وإغتِصابْ
وانتفضُ إن تَهَموني يوماً
 إنني أُمارسُ الإرهاب
[/size] ْ[/size]

  اسطيفان ...http://mnshakhabete.blogspot.se/

105
  الاخت انهاء سيفو . تحية اخوية
 اسعدتني كلماتك في ردك الجميل 
 جزيل الشكر لرايك فيما اكتب ، فهو المحفز للمزيد
 مع مودتي الخالصة

106
 الأخ المحترم مايكل سبي :
 كن انت اكثر امانة ..... انا معك كليا في (وجوب الأمانة الأدبية)  ولكن الا يجوز ان غبطة البطريرك لويس ساكو لم يكن على علم بما قاله خامنئي واختار الشعار( كتوارد خواطر) كما تفضلت ؟
 وهل الموضوع المطروح يستحق ان نلاحقه بانتقاداتنا فيما هو خارج نطاق الموضوع الرئيسي دون ان نرد الحجة بالحجة والمنطق ؟ الا تعتبر هذا انتقاداً مجرداً ، فقط لأنه لا يتماشا مع ما احمله من افكار ؟
 كما تعلم ان الناقد البناء وجب عليه ان يرد الحجة بالحجة وبالاثبات  والدلائل والقرائن  ليكون ذو فائدةللجميع،  والا فانه يعتبر نقداً هداماً لا فائدة منه...  ومن المؤسف كثر النقد الهدام في اغلب ما يطرح من مواضيع وبالأخص فيما يخص المقالات على موقع عن كاوة  .
 مع وافر الاحترام ..
 

107
 الاخ سيزار المحترم :
   القوة والتاثير الذي يحدثة وسيحدثه غبطة البطريرك لويس في رفع شأن المسيحي العراقي بشكل عام والكلداني بشكل خاص  في المحافل الدولية وفي الداخل ، هو من يدفع المنتقدين الى الطعن والتشكيك ورفض كل مقترحاته ، لانهم ببساطة  يخافون من ان يُسحب البساط من تحت اقدامهم وانتهاء مصالحهم الشخصية وخاصةالمنتفعين والمتاجرين بماسي الشعب المسيحي من الأحزاب والتنظيمات السياسية
 فلا عجب من هجماتهم ...
 الأخ مايكل سبي من بعد التحية /   هل الوحدة والأصاله والتجدد حكرا على خامنئي  ؟  وهل لخامنئي الحق بقول هذه الكلمات ؟ ولا يحق لاخرين النطق بها ؟ وهل حين ادعو للوحدة والحرية اكون قد انتحلت من اهداف ميشيل عفلق  مثلاً؟ او حين اذكرها لابد ان اقول بان هذه هي اهداف حزب البعث كي اكون امينا على استعانتي ؟؟
 متى سنكون نحن امناء على قول كلمة الحق ؟ ومتى سنكون امناء على فعل الخير بدل الطعن به ؟؟

 مع وافر الاحترام
..

108

بلي يا بلبول
بلي يا بلبول ................. بلي
ما عدكم مسؤول ............بلي
يبوك وما يكول .............بلي

شاهر افلاسه .............. بلي
وطامس بخياسه ...........بلي
ويدّعي السياسة ...........بلي


            ******

حرامي وعرفناه ..........يويا
ومن برّة جبناه ............يويا
وهَمْ انتخبناه ..............يويا
وللكرسي وصلناه .......يويا

      ******

كبر ونسانا ...............يويا
باكنا وخلانا .............يويا
ومسخرة سوانا .........يويا
وبعده ويانا .............يويا

       ******

 يكون بعلومة .........يويا
هو والحكومة .........يويا
 راح يجي يومة ......يويا
انَّزْعَة هدومة ........يويا

  اسطيفان هرمز .....http://mnshakhabete.blogspot.se/

109
أدب / كأس الغرام ..!!
« في: 19:06 23/01/2016  »

كأس الغرام


اسطيفان هرمز

إسْقيني مِنْ كَأسَ غَرامُكِ
 وَزيديني
 فَقَدْ أصْبَحْتُ مُدْمِناً طَقْطَقْةِ
الكُؤوس بِرَنينِ

حيْنَ نَظْمَأُ لِخَمْرَةَ الحُبِ
في لَحْظَةِ حَنيْنِ
نشتاقُ لَها بَينَ
 حينٍ وحينِ

فَيا كَرْمَةََ الحُبْ
لا تَبْخَلي عَلَيْنا بِخَمْركِ
 المُعَتَّقْ
بِحُبِ العَاشِقين


l

110
أدب / هل تعلمي ..؟؟
« في: 12:00 19/01/2016  »

           
هل تعلمي ؟؟

أن عيناي لّمْ تعرف النَّظر
قَبل رؤياكِ ؟
 وأن قلبي يأبى النَّبض
إلا مَعاكِ ؟
 وحياتي لَنْ تَسْتَقيمَ دونَ
أن ترعاكِ ؟
وأن روحي لَمْ تعرف
توأماً سِواكِ ؟

فإياكِ أنْ تَقْسي عَلَيَّ
بِجَفاكِ
فروحي غََضَّةٌ لا تحْتَمِل الصَّد

فإياكِ ... إياكِ


اسطيفان
 http://mnshakhabete.blogspot.se/
[/size]

111
أدب / هل يمكن ان تحب من تكره ..؟؟
« في: 10:54 15/01/2016  »
 

هل تحب من تكره ؟؟


اسطيفان هرمز

 عبرة من قصة

في ثنايا صفحات الانترنيت استوقفتني في احدى المدونات قصة احدى النسوة تعاني من مشاكل زوجية تسأل قريب لها . " كيف احب من اكرهه ؟ "
فعاد الى ذهني السؤال الذي كان قد طرح علي في فترة الصيف المنصرم من قبل صديق اكن له كل الود والمحبة .
ففي شرفة صديقي هذا وفي مساء كل يوم مشمس في صيف سويدي جميل وهواء عليل لم نعهده منذ سنوات ، نجلس متنعمين بمناظر الطبيعة الخلابة نحتسي القهوة ونتبادل اطراف الحديث . فتارةً ندردش بهدوء وتارة اخرى يعلو صوتنا في نقاش حاد في احد امور الحياة على اختلافها . وفي احدى تلك الامسيات ومن خلال حديثنا عن العلاقات الاجتماعية فاجئني صاحبي بسؤال . ((هل من الممكن ان تحب من تكره ؟ ))
لم اجب للوهلة الاولى خوفا من السقوط في فخ السؤال كما ظننته .
فأجبت بعد برهه باقتضاب وبدون جزم ب " لا اعرف .. ممكن "
فقال : حسنا طالما لا جواب جازم لديك فلتستمع لهذه القصة .
قلت مازحاً : حسنا كلي آذان صاغية .
بدأ صاحبي مسترسلا في سرد قصته وانا اصغي بكل انتباه كي استخلص منها كيف لي ان احب من اكره ؟
. مختصر القصة ومفيدها ان زوجان في اول ايام ارتباطهما تردد بينهما الكره ، وحدث ان القى على بعضهما بعض الكلمات السلبية والتي تسبب جروح والم . وبالتالي كان احيانا يتولد بينهما غضب ، والغضب بطبيعته يتحول الى كره .
ادرك الزوجان اللذان كانا قد انجبا طفلان جميلان كانا باكورة حياتهما التي اصبحت لا تطاق ، ان ابواب الجحيم باتت مفتوحة امام هذان الطفلان اذا ما استمرت حياتهما على هذا المنوال .
ففكرا في كيفية تخطي ذلك وادركا بانهما إن مشيا بخط الاوامر والاهانات سيدمران ما بينهما ..
فتعلما على مدار عام كامل كيف ينافشان خلافاتهما دون مساس احدهما بكرامة الاخر ، وتعلما كيف يتخذان القرارات سويا دون التفريط بوحدتهم ومشاركة بعضهم البعض .
كما تعلما كيف يعطيان اقتراحات بناءة بدلا من الاهانات المثبطة ، وايضا كيف يتقن كل منهما حب الاخر ....
المدهش ان قرارهم بان علاقتهم لابد ان تستمر اتخذاه في اجواء سلبية مليئة بالمشاكل والخلافات .. ولكن
بعد ان اتفقا على كيفية اتقان كل منهما حب الاخر، تلاشت السلبيات الى حد كبير فيما بينهما ..
وهكذا استطاعا ان يخرجا كلاهما والطفلان من الاجواء الملتهبة الى اجواء اكثر هدوء وسكينة
وتدريجيا انقلبت الكراهية الى حب .
وبعد ان انتهى صاحبي من سرد قصته ، سألني منتشيا وكأنه هو بطل قصته ، هل تصدق بان الزوجان يعيشان حاليا اجمل ايام حياتهما وأن حياتهما تملأها المودة والوفاء والاحترام ؟؟
اجبت : نعم . ولما لا طالما هناك ارادة قوية لايجاد بدائل لبناء اسرة متماسكة عوضا عن اتخاذ قرارات هدامة ؟؟ ..
قال صاحبي : اذن الان اصبحت الاجابة سهلة .
فقلت بالطبع نعم . بعد ان نستمع لتجارب الاخرين نستطيع ان نجزم اجاباتنا كوننا لم نخض ضمار مثل هذه التجربة ..
على فكرة الزوجان اعترفا لاحقا بانهما حين اتخذا قرارهما باعادة النظر بطبيعه علاقتهما وبدون ان يعرف اي طرف ما في دواخل الاخر بانهما لابد ان يحاولا ترجمة مقولة الرب " احبوا اعداءكم " الى واقع
وقد نجحا فعلا في ترجمتها الى واقع كان له الاثر البالغ في يناء اسرة جديدة عكست ارادة الزوجين .
فإن كان الرب قد اوصانا بحب اعداءنا ، فما الذي يمنعنا من حب من هم ازواجنا وزوجاتنا . او آباءنا وامهاتنا وابناءنا واخوتنا ، وحتى اقاربنا واصدقاءنا ؟؟
فهل حاولت ان تحب من كرهته ..؟؟؟ !!
وهل تستطيع ان تحب من تكرهه ؟؟
انها محاولة ليس الا ...


112
أدب / سامحني حبيبي
« في: 19:50 10/01/2016  »

           من شخابيطي
~~~~~~
سامحني حبيبي


سامحني حبيبي عن الماضي
كلشي يهون بس تكون
انت راضي
لا تحاسبني علّي مضا
لأن كل زمان ما بي حبك
كان زمن فاضي
أسْجِنّي حبيبي بقفص صدرك
وأكيد بين ضلوعك
أكون متعافي
مُذْنبْ آني وأرضى
بكُل الأحكام
بس تكون أنت القاضي

للمزيد زورو مدونة ( من شخابيطي ) على الرابط التالي
http://mnshakhabete.blogspot.se/
[/size][/size]

113
أدب / بعد رحيل الحب
« في: 17:17 03/01/2016  »


بعد رحيل الحب


اسطيفان هرمز

تَنْتَفِضُ الرُّوح مِن سُباتِها
قبل مَطلَعِ الفَجرْ
تُزيلُ ما عَلِقَ بِأحلامِها مِن وَهَمٍ
ومِن سحرْ
فَيتَناثَرَ الجَّمالُ من حَولِها
ثُمَّ يَنْدَثَرْ


فتغادِرُها طُيورُالحُبْ
وَيَنْقَطِعُ تََغْريدَ البَلابل
لتَلْتَفَّ مِن حَولِها الغِربان
تملأ أغْصانَ الشّجرْ
تَنْعُقُ بِصَوتِ المَوت
بَعدَ أن غِابَ عنها القَمَرْ



فيَسْقُطَ أكليلُ الفَرَحْ بطَّرحَتهِ البيضاءْ

مُخْتَلِطاً بِزَخّاتِ المَطرْ
فَتَتوَشَّح الأرضُ بالسَّوادِ 
وَيُصِيبُ الذُّبُولُ مِن حولِها
كُلّ زَهَرْ


وتَتَحَوَّل المُروجُ  بالقُربِ مِنْ سْاقِيَتِها
الى أشواكٍ و صَخَرْ
فيَنْقََطِعُ خَريرُمائها الهَادِر
والفَراشاتُ تَتَبَعْثَرْ فَزِعَةً
تَنْدُبُ حَظَّها العَاِثر 
بَعد أن تَقْتَرِبَ الدَّبايرُ بِأسْرابِها
تُوخِزُ الخَدَرْ
وتُعلِنُ الحَذَرْ
لِتُوقِضَ القَدَرْ
!!!

والرُّوح بَعدَ رَحيـــــْـــلِ الحُبْ

لم  تشأْ أنْ تنتَحِرْ
لكِنَّها  أَعْلَنَت عَنْ مَوتِهِا .... قَبْلَ السَّفَرْ
 

114
   


                                    الما يعرف تدابيره حنطته تأكل شعيره


منذ 2003 اي بعد احتلال العراق ، والعرب  بصورة عامة ودول الخليج بقيادةالسعودية وقطر  بصورة خاصة ما انفكوا يتبارون في " كيف يذهلون دول الغرب بغبائهم "..
السعودية والامارات وقطر تشتري من الاسلحة الامريكية والبريطانية  والفرنسية  والالمانية  بمليارات الدولارات ولازالوا يشترون من هذه الاسلحة بمليارات اخرى ليس لحرب عدو خارجي ،  او تحرير ارض مغتصبه كفلسطين او  اعادة الجزر الامارتيه المحتلة من قبل ايران كطنب الصغرى وطنب الكبرى وابو موسى ، او لتحريرالجولان المغتصب .
انما لضرب بعضهم البعض .
المستفيد الاكبر هم دول الغرب ،   اولاً بزيادة مبيعاتهم من الاسلحة وهذا ما يقوي اقتصاد هم . وثانيا ابعاد شبح الارهاب عن اراضيهم ومواطنيهم وهذا ما يسعون له . لذلك تفننوا واجادوا في صناعة الارهاب وزرعه في قلب المنطقة العربية ليرهبوا العرب بفزاعتهم التي  تارة اسموها القاعدة واخرى النصرة وثالثة داعش ومنها بوكوحرام وغيرها ، وهكذا  ، اضافة الى خفض اسعار النفط الى ادنى مستوياته  كي يشتروه بابخس الاثمان  ويبيعوا الاسلحة التي اكل عليها الدهر وشرب في مخازنهم باسعار مضاعفة .
والعرب بدورهم يتفننون في كيفية ابادة بعضهم البعض ، لذلك لم يكتفي العرب  برفد الارهاب بالشباب وزهق المزيد من الارواح باسم الجهاد  في كل من العراق وسوريا وليبيا ،  فجاؤا بتحالف عربي ضد اليمن العربية  إلا انهم لم  يقتنعوا به كونه تحالفا صغيرا وغير شامل ولا يؤدي الغرض المطلوب بابادة المزيد من العرب المسلمين،  فاقاموا تحالفا اكبر واوسع لضرب المزيد من اخوتهم من العرب المسلمين  في العراق وسوريا وليبيا واليمن  بحجة الحرب على الارهاب  فأنشاؤا تحالف اسلامي سني ، كي يقنعوا اسيادهم انهم  بقدر المسؤلية التي انيطت بهم ان لم يكونوا قد اذهلوا اسيادهم بغبائهم ولكي يكون لهم حجج اكبر في شراء المزيد من الأسلحة .

ودول الغرب تقف متفرجة بل مبتهجة مرددة المثل العربي الذي يقول : (خلي .الما يعرف تدابيره حنطته تأكل شعيره )‎

   

115
أدب / ملاذي الأخير
« في: 08:58 13/12/2015  »


ملاذي الأخير


اسطيفان هرمز

حين كادتْ أن تَغْرُقَ مَراكبي
لم اشأ إلا أن التَجِأ لمرافئ عينيكِ
أملاً بالنّجاةْ
وحين كادت أمواج دموعكِ
  أن تُنْهيني
لم أرى سِوى سَواحِل جِفنيكِ
 مَلاذاً للحياةْ

وحين جَفَّتْ شَواطئي عَطشاً
كانت شَفتاكِ  لي  هي المُسْعِفاتْ
وحين تنفَستُ الصُعداءْ
كانت  وجْنَتَيكِ لي
كريشِ النَّعَاماتْ
وعندما أردتُ أن أغْفو
كان حُضنكِ لي أدفأ  وأنْعَمَ مِن
 حَريرِالوِسادات

وحَلَمتُ حينها أنكِ تَحْمليني عالياًعلى
 أجنحة الفراشاتْ
نَجوبُ كَواكِباً ونُجوماً
 كلآلئ  لامعاتْ
لم أتصورها يوماً ان تكونَ لي
هي الجَّناتْ
ولم أ طلبُ أن يكونَ هناكَ لَحْدي

 بَلْ كمثلِ كُلِ عاشقٍ حين
يَرسُمُ النهاياتْ
قرّرتُ أن يكون على تُرابكِ  قَبري
 وبين ذِراعيكِ
 تَمَنّيْتُ  المَماتْ

116

 أصِخْ ألسَّمْعَ يا ألله

اسطفان هرمز

رَسَمْتَ لَنا الحَياةَ بِعِدّةَِ مُستوياتْ
للأسياد قِمَمُها ..وتَحْتها الفُقراءُ مداساتْ
جَعَلْتَ طُرُقَها  مُسْتَويةً.. ومُنْعَطَفاتْ
 فيها الودْيانُ والمُرْتَفَعاتْ
أغنياؤها على القِمَمِ والهاماتْ
 ولِفُقَرائها القَعْرُ والهاوياتْ

تَسوقُنا  الأقدارُ حَيثُ تَشاءْ دونَ إنذاراتْ
في زَحمة ِ تاريخِنا  نَنْسُبُ لنا راياتْ
لاتَحْمينا مِن كارثةٍ ولا مِن أزَماتْ

حُقوقُنا محفوضةً  فقط في ..ملفاتْ
لا تُجْدينا نَفْعاً بِقدرِ ما تُرضيهُم  الغاياتْ
غاياتُهُمْ أن تُصيبَنا النَّكباتْ
واحدةٌ تلوَألأُخرى لمرات ٍومراتْ
كَي تَسْتوي طُرُقُهُم وينالوا المُبتغاةْ

إرهابٌ ...حروبٌ... كَوارِثٌ ...فَيضاناتْ
تليها براكينٌ ... زلازل.ٌ.. ثم انهياراتْ
 لا عُنوان للسَّلامِ إلا على الراياتْ
 أمّا الحمامةُ وغُصنِ الزيتونْ
فمعروضةٌ فقط على الشاشاتْ


طَالَما  نِساؤهُم ْ وبناتهمْ محمياتْ
لا يَكترثونَ للآلآم والآهاتْ
لا يُؤذيهِمْ أنينُ طفلٍ أو دُموعَ الأُمهاتْ
ولا يُؤنِّبهُمْ ضميرٌ  لِصَرخةِ مُغْتَصَبَة
أو توَسُّل  المَسْبياتْ


 لكِنهم سَعْياً خَلفَ المَلَذّاتْ
 
يُنْفِقونَ الملايينَ على السَّهراتْ
 وَيَسْتَهْويِهْم سُوقُ العاهِراتْ
كَمَا تَجْذُبُهُمْ بُيوتَ الدّاعِراتْ
فَيَسْقُطونَ مَعَ السّاقِطاتْ

أيُّ مَذهَبٍ يَرضَى وأيُّ الدِّياناتْ ؟
أنْ تُسْبى إمرأةٌ  في زَمنِ الحُرّياتْ
أيُّ مَذْهَبٍ يَرْضَى وأيُّ الِّدياناتْ ؟
 أنْ يُنْحَر البَشَر بأسم رَبّ الكائناتْ

أيُّ نَبيٍّ يَقْبَلْ أنْ تُسْلَخَ عَنهُ المُعْجِزاتْ
وَتُنْسَبْ لِلمُعَمَّمينَ  الآياتْ؟
هَلْ مَلَّتِ السَّماءُ عَنْ تَلبيةِ الدَّعَواتْ ؟
أمْ فازَ أبليسُ بعرشٍ  بينَ الجَّناتْ ؟

أينَ أنتَ يا ألله مِنْ كُلِّ هذهِ الحِكاياتْ ؟
ألمْ تَرى أن الجُّور قَدْ فاقَ  كُلَّ الحِساباتْ ؟
ألمْ تَسْمَعْ أنَّ رِجالَ الدّين  قَدْ تاجَروا بِالدِّياناتْ ؟
ألمْ تَصيخ السَّمْعَ لتَضرّعاتِ الُمؤمنينَ
حينَ سْيقوا للإعْداماتْ ؟


أينَ ملائكَتِكَ لِحماية  زَوارقنا الغارِقاتْ 
حَتّى الشُّهداء َبَعدَ أنْ ضاقَت بِهم الأرضُ
رَقَدوا في أسفَلِ المُحيطاتْ
هَرَباً مِن وَطنٍ كانَ أُم الحَضارات

إقْطَعْ حِبالَ صَوتَنا ... كَي لا تَسْمَعْ الصَّرخاتْ
أقتُل فينا الرّحمَةَ ...َكي لا نُرَدّدْ الإبتهالاتْ
إنْ ضْقتَ بِنا ذَرعاً  .. أرسِلنا لِلنِهاياتْ
كَي لا نَكونَ عِبئاً
لا على الأرضِ ولا في السَّمواتْ


                *******               
 
عُذراً يا الله .... إيماني بِقُدْرَتِكَ

جَعَلَني أسْتَصْرِخُكَ  حُباً للنَّجاةْ


117
  الراحة الأبدية اعطه يا رب وليشرق نورك الدائم عليه

 تعازينا لاهله وذويه وليلهمهم الرب بالصبر والسلوان

118
 استاذنا العزيز ليون برخو المحترم
 تحية طيبة
  انا مع ما جاء في اغلب مقالك . ولكن الذي اردت ان اقوله هو ان بقية الأطراف من الآشوريين  والسريان هم على العلن يرفضون قبول الآخر وليس الكلدان فقط ، فالكلدان على الأقل  اعلنوا انهم عل استعداد لقبول الآخر وإن كان بشرط او اكثر ، فان الحوار ومحاولة التقارب  بين وجهات النظر قد تكون المفتاح لحلحلة ما يمكن ان يعيق تطبيق الطرح  و لمعرفة النوايا الصادقة من عدمها .
 ولكن هذا لم يحصل من قبل بقية الأطراف ، فلماذا يقع اللوم على الكلدان فقط ؟

  مع مودتي ................ اسطيفان هرمز

119
 شكرا لمداخلتك استاذ كنعان شماس
  مفاخر كل شريف تاتي من افعاله ، ونتمنى ان تكون القضيه مفبركة وقضية كييدية فعلا وان يكون للوزير موقف قوي لرد الأعتبار لأثبات نزاهته .

120
  الاخ الدكتور ليون برخو المحترم
  تحية وبعد :
 عندما نتكلم عن قبول الاخر وناتي بتعريف فلسفي علمي وجب ان ينطبق على الجميع ولا نخص به طرف على حساب بقية الأطراف .
  ان مسالة قبول الاخر طالما هي كما حددتها في مقالك 
مفهوم "قبول الأخر" وباختصار شديد له ركنان اساسيان. الأول، يرتكز على أرضية ان قداسة وعصمة وسمو ما لدي من دين ومذهب وكتاب وفكر وإيديولوجية وميول (بشتى أنواعها) وثقافة وتقاليد وهويه (وهذه وعاؤها اللغة) صحيحة ومنطقية وسليمة ولكن فقط بقدر التعلق الأمر بي وحسب.
 
وكذلك فإن قداسة وعصمة وسمو ما لدى الأخر من دين ومذهب وكتاب وفكر وإيديولوجية وميول (بشتى أنواعها) وثقافة وتقاليد وهويه (وهذه وعاؤها اللغة) صحيحة ومنطقية وسليمة ولكن فقط بقدر التعلق به وحسب.

 
 انما هي كقانون اذا ما صح التعبير وجب تطبيقه على الجميع دون استثناء، ولكن عندما تتخذ من عنوان مقالك الكلدان بوجه الخصوص كانك تزكي بقية الأطراف وتوجه الأتهام للكلدان فقط وهذا ما يثير الحزازيه بين مكونات شعبنا .
 لم نسمع او نقرأ من تجرأ من الاشوريين او السريان ان اقترح كما فعل الكلدان على لسان غبطةوقداسة  البطريرك ساكو حين اعلن انه مستعد للتنازل عن منصب البطريركية مقابل وحدة الكنيسه ، بغض النظر عن النوايا التي ممكن ان يشكك البعض فيها ، ولم نقرأ او نسمع من اي مسؤول كبير علماني كان او ديني  من الآشوريين أو السريان ان تبنى ولو شعار لقبول الآخر ، ولكن الكلدان قد فعلوا .
اليس في هذا بعض من الغبن بحق الكلدان ؟  ام ان الغرض من عنوان المقال هو استفزاي بحت ؟؟
  مع فائق احترامي
اسطيفان هرمز
 

121
           

 كثر الحديث عن وزير البيئة العراقية السابق "سركون لازار صليوا " بسبب محاكمته عن تهم فساد وتغريمه مبلغ 338 مليون دينار عراقي اي ما يعادل تقريبا  ( 300 الف دولار ) والحبس المشدد لمدة سنتين   حسب ما  أصدرته محكمة جنايات النزاهة في العراق يوم الخميس الماضي ، حكمًا أوليًا بالحبس الشديد لمدة عامين وغرامة 338 مليون دينار عراقي (نحو 300 ألف دولار) بحق وزير البيئة السابق سركون لازار صليوة، لـ"ضلوعه بقضايا فساد".

 بغض النظرعن التهمة  وعن مصداقية المحكمة وعن خلفيات الحادثة ، فأن الوزير سركون صليوا  بنظر القانون مختلس ، وعليه وجب محاكمته ومعاقبته  وإن كان مبلغ الاختلاس قليلا مقارنة بما اختلسه ويختلسه كافة المسؤلين في حكومة العراق والتي لم تعد الأرقام وما يليهامن اصفار ان تحدد القيمة الصحية للمبالغ المختلسة والمنهوبة علنا .
 ولكن ان نكون تحت رحمة قانون لا يرحم ولا ينصف  ولا يضع الجميع  في كفة ميزان واحدة ، فهي السفاهة بعينها وتتطلب منا  وقفة موحدة من اجل المطالبة اولاً بقضاء نزيه وشريف قبل ان نطالب باصلاحات لم تتعدى الشعارات لحد الان .
   اما كان الأجدر بالقضاء العراقي الذي يريد ان يوهم الناس بانه قضاء نزيه  أن يكون بقدر المسؤلية الملقاة على عاتقه بمحاكمة وملاحقة كافة المسؤلين الذين عاثوا بارض العراق فسادا مالياً وادارياً وخلقياً،  ابتداء برأس الأفعى من مركز القيادة وانتهاء بوزير بيئه سابق كل مشكلته انه  لا يمتلك عقارا شخصيا للسكن كما هو حال بقية الوزراء ذو الثقل المركزي القيادي في البلد من الذين لم يتوانوا من مصادرة املاك الدولة  كعقاراتها وقصورها  وتحويلها الى عقارات خاصه بهم
ناهيك عن المليارات التي ذهبت هباءا منثورا  لا نعرف اين  وكيف انتهت هذه المليارات  والتي لا يمتلك القضاء العراقي  لاالجرأة  ولا النزاهة في مقاضاة الجناة  واعادة اموال الشعب التي تمت بعثرتها على ملذات المسؤلين واستثماراتهم في دول الغرب ،   ومن دون ذكر الأسماء هنا لأن القائمة تطول كما انها غير خفية على الجميع .
 نرحب بقوة ونشد على الأيادي، بل نعمل المستحيل من اجل ان يكون في العراق قضاء نزيه وقوي وقادر على محاسبة كل متجاوز ومختلس وفاسد ، ولكن ليس على حساب الضعفاء والمساكين فقط ،
 صحيح السارق هو سارق مهما كانت  قيمة سرقته فمن يسرق 100 دولار أو دينار  يسمى سارق ويحاسب بالأنظمة والقوانين المتبعة في البلد كما هو حال السارق الذي يسرق الملايين فكلاهما ( حرامية ) اي لصوص بغض النظر عن قيمة سرقاتهم .
 فيا حبذا لو اثلج صدورنا  القضاء العراقي باتباع نفس النهج وتطبيق القوانين على الجميع،  من اعلى المراكز الى ما دونها ،  دون تمييز بين فلان وعلان من الناس . ومن دون الخضوع لضغوطات ومساومات على حساب النزاهة ، لنخرج بعراق صافي من كل شائبة يسوده القانون والنظام خدمة للوطن الذي  بأستطاعته ان يخدم كل العراقيين دون استثناء وان يجعلهم من الشعوب الراقية كونهم يمتلكون كل مقومات الرقي والتمدن ، من ثرواتهم التي لا تفنى ولا تزول الى العقول النيرة التي تملتلك ناصيه علمية وفكرية متينه تضاهي بها بقية دول العالم .
  اسطيفان هرمز ..
http://wwwlovelanbd.blogspot.se/

122
     مرثية بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لشهداء مذبحة كنيسة السيدة نجاة

 المجد والخلود لشهداء المسيح


     بدأنا الصلاة بسم الآب
بقلب نقي كنا نطلب من الرّب
ان يحمي العراق وان تزول من الحقد والعنف كل الأسباب
وان يعم الخير والحب بين الأخوه والأحباب
وان يغفر للخطاة وان يزيل الصعاب
هكذا كانت النوايا تكمن في صدور المؤمنين والكهنه الأرباب
شيوخا وعجائزا فاطفال ثم شباب
يتضرعون بكل حرقة للآب
ان يجتاز بلدنا الغمه والإرهاب
لكن الموت كان لنا بالمرصاد من خلف الأبواب
دخل الأوغاد المسعورين كالذّئاب
بطشوا بالأبرياء دون ان تعرف الأسباب
سالت دماءٌ وانتقلت ارواحٌ لشيوخٍ وشباب
والأطفال يصرخون... من هؤلاء خلف الباب؟
بالقذائف والنار والبارود جائهم الجواب
في غرفه ظلماء أحتموا من العقاب
لكن الموت دخل من الشباك دون الباب
للصلاة دعوناهم حبا بالله
فأبوا إلا ان يدنسوا المكان لأنهم من الأذناب
أرادوا أن يمحوا الحب والأيمان بالمسيح
لكن احلامهم كانت سراب
فباس ما فعلتم وباس ما تفعلون يا كلاب


اسطيفان هرمز .

123
زاوية خواطر / العشق الممنوع ..!!
« في: 11:32 31/10/2015  »

 
في وطني
 
...
لا لونٌ للربيع ِ يُبهجْ
ولا للخريفِ لفحةٌ تُلطِفْ
كذا الشّتاءُ يُوحِلْ
وفي البُؤسِ يوغِل ْ

 فقطْ في وطني

 الزّقزقة اظنها أزيزْ على الأشجارْ
وحين يُدركُ مسمعي طٌطقةٌ اظنها إنفجارْ
ويتلوّن بالأحمرِ القاني ندى الأزهارْ
تترائى لي كأنها مغموسةً بدماءِ الأنهارْ

في وطني

 الليلُ بهيمْ
والنهارُ السّقيمْ
لارائفٌ فيه
 ولا رحيمْ
وحتى الحُبُ باتَ عقيمْ
بعد أن كان بلد النعيمْ
 تحوّل الى اتون الجحيمْ

يا وطناً كنتَ داراً للسلامْ
فغدوت مأوى للأيتامْ
بعد أن قتلوا فيكَ الأحلامْ
وحكموا عليكَ بالإعدامْ

اتوكَ بالإرهابْ
وزرعوهُ على عتبة كُلِّ بابْ
فتفرق الأحبابْ ..
وتشتتوا في بلاد الأغرابْ
بعد أن تخلّلى عنهم الأعرابْ

في بلدي فقطْ

ظِلُنا شَبَحْ
يلاحقنا ...  يداهمنا كل يومْ
كأنه الموتُ قد طفحْ

فإذا تَجاوَزَنا اليومْ
فغداًموعدنا معه
 لن يتجاوز وقتَ النومْ

 في بلدي فقطْ

الرّياحْ محمومة
والمياه مسقومة
والأوبئة منظومة
والمرأةُ مذمومة
وبراءة الأطفال مسمومة
وأما الإنسانية ...  فمعدومة

 الحريةُ في خبر كانْ
والحاكم لا يهمه أن
 يحكم إنسانٌ أمْ حيوانْ
لاهثٌ خلفَ ملذّات الزّمانْ
مُتربعاً على جماجِمَ الإنسانْ
في كُلِّ زمانٍ ومكانْ

أما في أروِقةِ البرلمانْ
فكلُ يومٍ يُقَلُ الشّعبُ أو يُهانْ

 في وطني ..

 الحاكمْ ...  يحكمُ بالكاتمْ
يُبعِدُ المُسالمْ
 ويرحّب الظالمْ
لِذا ..
 تاريخُنا زائِلْ
 تعليمُنا فاشلْ
سيطُنا سيءٌ في المحافلْ
بيننا وبينَ العالم فاصلْ

 عُلماؤنا راحِلونْ
وذو العمامة ثابتونْ
ومن التَّخلف ناهلونْ

 بأسم الدّين سرقونا
وبإسمه سبونا
 وبه للجاهلية اعادونا

يا شعبي العظيمْ

الى متى هذا الخنوعْ ؟
ألا يكفي قبولَ الذُلِ بخشوعْ؟
ألا يكفي ذرف الدّموعْ ؟

متى الثَّورة ؟
ومتى الشُّروعْ ..
 ببترِ الفساد المشروع ْ ؟

 ألا زلتُم لمْ تفهموا الموضوعْ ؟

أمْ قد حالَ بينكم وبين حُكامكُمْ
 العشق الممنوعْ ؟

اسطيفان هرمز.... 

124
  مهما صوتنا وقلنا وكتبنا فلا احد من النواب سيستجيب ، لأنهم مستفادين على الأقل ماديا ولا اظنهم سيفرطون بامتيازاتهم  كاعضاء في البرلمان العراقي السيء الصيت لكونهم  لا صوت لهم في البرلمان ، فهم  مجردعدد محسوب على البرلمان لا اكثر ولا اقل . فوجودهم من عدمه لا ييغير شيء في موازين الاغلبية
وهذه حقيقة واضحة للجميع

125
زاوية خواطر / القمر الدامي
« في: 01:41 28/09/2015  »
 
       

 القمر الدامي

                 
  هَل سَئِمْتَ يا بدرُ مِن غَدر البشرْ ؟
 فتزَيّنتَ بثوبِ النارْ
 كأنك تتنبأُ بِما يٌخفيه القَدرْ
هل انتهى دورُ الغَزلْ ؟
وسَئِمَ العُشّاقَ الحُب  وانتابهم المَللْ؟
فازّدَريتَ مواقفهم بشيء مِن الخَجَلْ

لا يا بدرُلا تَنخسفْ
 عُدْ صَديقاً  للجَميع
فَقدْ شَمَتَ العُذّالُ
فينا دونَ وَجَل ْ
عُدْ وأبعَثْ فينا الأمَلْ
وكُنْ صَبوراً وصورةً للجَمالِ 
كما كُنتَ مُنذً الأزلْ


126

   
  يا حَبيْبي.....
  مَا الجَّديدْ ؟؟


  فلتَعْلَمْ ..
   مَهْما إبْتَعَدْتَ .... لا يُفيدْ
  وَلَنْ تَحْيدْ
  فَأنْتَ مَوصُولٌ
   بِحَبْلِ ألوَريْدْ

إرْتَحَلْتَ مِنْ حَياتي
 تَجَوَلْتَ بِذِكْرَياتي
فَبَحَثتَ بِمَماتي
فَوَجَدتَّ كُلُ شَيءٍ
 كَالحَديدْ 

إرْتَعَدتَ لآهاتي
فَإنْصَدَمتَ بِثَباتي
ثُمَّ عُدتَ لِلَحْظاتي
فَإكْتَشَفتَ
أنَّهُ مَا  مِنْ مَزْيدْ ؟

 فَقُلْ  لِي  يا حَبيبي
 مّا الجَّديدْ ؟
غَيرَ أنَّكَ مَوْصُولٌ
بِحَبْلِ الوَريدْ
؟؟؟
[/size]

127
     الاخ الدكتور  وليدالقس اسطيفان المحترم
 تحية خالصه .. اسعدنا طرحكم الحكيم في تناول قضيه الكنيسة الكلدانية بين اللغة والدين .

 الكنيسة هي بيت الله وعمود الحق وقاعدته، وهي هيكل الله وعروس المسيح. وهي الوحدة المنظورة التي تضم جميع المعترفين بالإيمان المسيحي،
  مهمة الكنيسة هي ايصال رسالة سماويه روحانية للمؤمنين وهي شركة البشريّة جمعاء مع الله،
  ولابد لهذه الشركة ان يكون لها وسيله تفاعل عالية المستوى وبسيطة بنفس الوقت من اجل ايصال غاية الرسالة والشراكة مع الله في تقبل دم وجسد يسوع المسيح لتكون هداية للفردوس الابدي .
  لذا فإن اللّغة التي يفهمها الشعب ضرورية جدا لغرض الإندماج بروحانية مع القداس والوصول لغايته
 وعليه فإن الترجمة هي عامل مساعد ووسيله سهله تجعل المؤمن لا يتمَلْمَل او يتضجَّر من ترديد كلام غير مفهوم ولا تُبعِد المؤمن عن روحيةّ القداس وسرّ الكنيسة ،والكنيسة سرّ لأنّها في حقيقتها المرئيّة تمثّل وتتمّم حقيقة روحيّة، إلهيّة، لا يمكن رؤيتها إلّا بعيون الإيمان.

 وبنفس الوقت يُمكن الحفاض على لغة الأم بطرق لا تقل سهوله عن ترجمة الإفخارستية ، كأن يُصار الى فتح مدارس لتعليم اللّغة الأم للصغار والكبار وبهذا نكون قد حافضنا على روحية القداس وفهمه بالشكل الصحيح مع الحفاض على الموروث التاريخي والحضاري للأمة بعد ان زالت المعوقات امام هذ الطرح الذي كان سابقا لا يرتقي للمستوى المطلوب

  اسطيفان هرمز

128
الاخ والصديق الاستاذالعزيز خوشابا سولاقا
 
 تحية طيبة .

 بالتاكيد لا يفوتكم ان العبادي لا سلطة تنفيذية له وانه غير قادر على حسم الامور بما تتطلبه المصلحة الوطنية التي تعتبر فوق كل المصالح ، الا ان المرجعية التي تتحكم بالقرار السياسي في العراق هي الحاكم الناهي وذات سلطة مطلقه في حكومة العراق الجديد ، وهذه المرجعية التي يتزعمها السستاني لا ترغب باصلاحات جوهرية جذرية لقلع المفسدين وبالتالي انهاء الفساد المستشري في كافه مؤسسات الدولة لان هذه المرجعية هي من اوجدت الاحزاب السياسية التي تسلطت على كل مفاصل الدولة ومنها الاحزاب المتسيده لسدة الحكم كما لا يخفي عليك استاذنا الفاضل بان هذه المرجعية مرتبطة بشكل لا يقبل الجدل بقادة ايران ومرجعياتها التي لها الكلمة المطلقة والاخيرة في كل صغيرة وكبيرة تخص كل مفاصل الحياة في العراق ، لذا بات من الصعب ان يتجاهل العبادي ما تمليه عليه هذه المرجعية التي هي من جائت به لرئاسة الوزارة في العراق بايعاز من الاسياد الامريكان والايرانيين .
 فكلنا يعلم كما يعلم حضرتك ان حزم الاصلاحات التي هي بالاساس مجرد حبر على على ورق لا تعني شيئا حتى في حال تطبيقها رغم ان تطبيقها سوف لن يتجاوز بعض من هم لا تاثير لهم على العملية السياسية  ، فالحل الامثل هو في ثورة حقيقية تعيد الوطن المحتل الى الوطنيين  والى  شعبه و اصحابه الحقيقين ممن لم تتلوث ايديهم بقتل وتشريد العراقيين  ولا بافكار المحتل ولا يهتم لا للمرجعيه ولا للاحزاب الدينية التي كانت هي اساس البلاء في العراق .
 وكل ما يقال في غير ذلك مجرد هراء وضحك على الذقون ومخدر لحين امتصاص زخم المتظاهرين شيئا فشيا الا ان يدب الياس بين الصفوف وتنتهي تدريجيا . ففترة السبع اسابيع ليست بالقليله لتنفيذ ولو الجزء اليسر من هذه الاصلاحات على ارض الواقع ، لكننا لا زلنا لم نلمس شيئا منها يغذي املنا بالاصلاح
 
  مع مودتي .... اخوك اسطيفان هرمز

129
أدب / لا تستعجلي الكلام
« في: 22:54 11/09/2015  »
لا تَسْتَعْجِلي الكَلامَ



       لا تَسْتَعْجِلي الكَلامَ       
 فإني قانِصُهُ  قَبْلَ النُطُقِ
فَإنَ كَانَ لابُدُّ
 فإني بكلامُكِ
 أصْرُخُ مُسْتَشْهِدِ

حُرُوفٌ سَالتْ
كَشَهْدٍ بينَ شِفاهٍ
ما نَطَقَتْ بالكَذِبِ
حُلوُ المَذاقِ طَعْمُهُ
والمَسْمَعِ
طَرَبَتْ طَبْلةُ الأُذُنِ
لَهُ فَرَحا ً
 فَتراقَصَتْ مَعَهُ
حاسَّةََ السَّمِع ِ

لاتَسْمَحي للِسُّمَ أنْ
يَنْدَسَّ بينَ
الأحْرُفِ
كي لا تُقْتَلِ الفَرحَةُ
وتَغْرُقُ
المُقَلِ بالمَدمَعِ 

 ظُنُونٌ سَوداءَ
حْامَتْ  بِظِلالِها
بِسوءٍ
زَرَعَتْها صُحْبَةٌ
مِنْ عَواذِلِ

كَخَنْجَرٍ غُرِزَ
 بِنَظْرَةٍ عَمياءَ
مَحَتْ مٍنّا
كُلِ لَذّاتِ القُبَلِ

وَهَلْ تَرَكْنا لَهُمْ
سُبُلاً
 لِلطَّعْنِ مِنْ قَبِلِ ؟؟


اسطيفان

130
أدب / نصفي الثاني
« في: 20:43 10/09/2015  »

              نصفي الثاني

   لو جنتي نصفي الثاني
 ما جان كلتي
  مَرّة أْنت ... ومَرّة آني       
لأن آني إنتي ....وإنتي آني
يعني جسد واحد من جسدانِ
 لأن بقاموس حبنا
 واحد زائد واحد
لا يساوي إثنانِ
ومن تكولين أنا
 يذوب كيانج  بكياني
 وحتى قلبنا يدك
 نبض بنفس الثواني
وبالفيزيا  يعني
كَلانا جُزءٌ لا يَتَجَزّءْانِ
وبالكيميا ذَرّاتُنا واحِدة
وبالأحياء كلانا إنسانِ

      اسطيفان

131
المنبر الحر / اتكيت سياسي ..!!
« في: 04:35 06/09/2015  »
                     

                          اتكيت سياسي ..!!

        حيدر العبادي ، عاش في كنف عائلة ذات أصول جنوبية، وعرفت في منطقة الكرادة الشرقية بمهنة التجارة ومحلات العطارة.
وتدرج بالدراسة الى ان حصل على الماجستير  ومن ثم الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من بريطانيا . ومنذ بداية السبعينات بقى فيها الى 2003 حين عاد الى العراق وعيّن وزيرا للمواصلات في عهد الحكومة الانتقالية برئاسة علاوي ،  ومن بعد نال شرف عضوية البرلمان العراقي ، ثم تراس عدة لجان في البرلمان  .. ما اطولها عليكم ،  يعني مختصر مفيد الرجال  ابن تاجر اصلا ومتعلم ابريطانيا  و يفهم بالاتكيت و يعرف شلون يستخدم الشوكة والسكين  وشلون شوي شوي يكصكص الكبة وياكلها على كيفه ،  وشلون ما يصير عندة خبرة  بالاتكيت وهو عاش ابريطانيا لاكثر من 30 سنة و الانكليز همة اهل الاتكيت ؟؟
 المهم .الرجل بخبرته العتيدة في الاتكيت اراد ان يترجم هذه الخبرة في حياته السياسيه بعد ان تسنم منصب رئاسة الوزراء في العراق الجديد عام 2014 .
 فأول مادبة  دعي اليها هي المظاهرات الاخيرة للعراقيين والتي طالبوا فيها محاسبة الفاسدين والمفسدين في الحكومة العراقية .
 فما كان من العبادي الا ان تناول شوكته وسكينته وبدأ بتقطيع المطالب الى حزم كي يتسنى له هضمها بسهولة بالاخص بعد ان فوضه الشعب على تحقيق مطالبهم ، فبعد ان شاهد الشعب ان مطالبهم قد قطعت الى حزم بسرعة غير متوقعه  ، صدقوا بان مفوضهم قصدي رئيس وزرائهم سيحقق مطالبهم  دون ريبة، متناسين ان سكينته الانتيكة بدون نصل ـ اي مجرد شكل ـ  لان نصلها مع نائبه المالكي ، وشكوته بيد المرجعية ،  فهي من تقرر حجم اللقمة  وهي من تقرر متى تبلع وتهضم على مهل ، فهكذا راحت عليهم الوجبه الاولى كما هي الحال مع الوجبه الثانية من الحزم ،فالسياسين اصبحوا يتقنوا كيف يتناولون وجباتهم بتروٍ وسهولة ، ومع كل حزمة تطرح يقابلها برود وقلة اعداد المتظاهرين ، وما ان تطرح الحزمة الثالثة والرابعه الا وستكون المظاهرات قد توقفت وساحة التحرير قد خلت من اللافتات التي حين شاهدناها للمرة الاولى ، قلنا لابد انها النهاية ، ولكن مما يبدو ان لا نهاية لا للفساد ولا للمفسدين   طالما رئاسة الوزراء تحسن اتكيت السياسيين .
 (فتلاحكوا يا العراقيين على الجطل والسجين )
http://wwwlovelanbd.blogspot.se/

132


            انسانية العالم الى أين ؟؟

   
     إن كانت اوربا  فعلاً حريصة على اللاجئين.
 الاحرى بها التوجه الى مخيمات اللاجئين كالزعتري في الاردن ومخيمات اللاجئين في كردستان العراق ومخيمات اللاجئين على الحدود التركية السوريه وتنتشلهم من الاوضاع المزريه التي يعيشونها تحت صمت دولي وعالمي ، وعجز الحكومات والمنظمات  الدولية بضمنها الامم المتحدة من تقديم الخدمات بشكل لائق لهم  ونقلهم الى اوربا او امريكا  لانهم لا يملكون القدرة على مغادرة هذه المخيمات لفقرهم وانعدام امكانياتهم المادية التي تمكنهم من التعامل مع المهربين العديمي الضمير لغرض نقلهم بوسائلهم الدنيئة واللاانسانية  الى اوربا .وبهذا ستساهم في خفض  المهاجرين الغير شرعيين اذا لم نقل انعدامها
 فاغلب اللاجئين الذين يصلون اوربا هم من ميسوري الحال لانهم استطاعوا ان يدفعوا للمهربين اموال طائله لغرض ايصالهم الى دول اوربا . او هم من الذين استطاعوا مغادرة بلدانهم الى بلدان مجاورة لهم ثم الانطلاق منها  برحلاتهم المأساوية الى المجهول، قبل ان يحالف بعضهم الحظ بوصولهم لاوربا آمنين .  هذه اولاً ..
 اما ثانياً . اليس من باب اولى ان كانت اوربا وامريكا حريصة على سلامة المهاجرين وايقاف تدفقهم لاراضيها الذي يسبب لهذه البلدان ازمات مختلفه على المدى البعيد ، ان تكف عن دعم المتطرفين  وتحريض البعض على القيام بثورات لتخليصهم من انظمتهم الدكتاتوريه لينعموا بديمقراطية اوربا واميركا  المزيفة ؟
 ورفع الايادي عن هذه الشعوب التي كانت تعيش على اقل تقدير بامان رغم انظمة بلدانهم الدكتاتورية  التي تعودوا العيش فيها .
 وإن كان لا بد من الديمقراطية،  لما لا تعمل هذه الدول على نزع حكام الخليج الذين يجثون على حريات شعوبهم ، فهم اكثر الدول العربيه عنجهية وطغيانا على شعوبهم والسعودية على راسهم ،  فهذه الدول هي الشوكة التي توقض مضاجع كل العرب لكونهم  عملاء وخونة اوطان  ومحرضين على العنف والقتل ونشر الفتنة و ثقافة التخلف والبداوة وتمويل الارهاب وتوريط الابرياء بازمات بلدانهم  ومن ثم التراجع للفرجة ؟. 

   اسطيفان

133
أدب / مشهد صبا
« في: 20:31 09/08/2015  »

 
  مشهد  صبا

 مررت بقربها ..فرمقتني بنظرة
 ورمتني بالنوى
فتذكرت حينها ايام
الصبا والهوى

فقلت .. ما بالك يافاتنه
اتظنين ان الناس
 كلهم سوا ؟
فقد غادرت الشباب ومفرقي
 بالشيب اكتوى

اجابت تتغنج بضحكة  كأن
 الجمال بطياته قد انطوى
اتعثرت بجمالي أم
 بحبة النوى ؟

فقلت ... كلاهما اعاداني
الى زمن كنت اظنه قد
 ولى ومضى
فعدت اليه بنواتك
رغم ان الفلب
منه ارتوى

فامسكت يدي برقة
 وقالت ....
اتسمح ان نمشي  ؟؟
 فقلت نعم ....
وَهَلْ يَمْتَنِعُ مَنْ
إغْتَوى ؟
*
فَمَشَينا إلى
المُنْتَهى ..
 والى هنا ينتهي المشهد
 وكما روى

134
   


بغداد تناشدني



اسطيفان هرمز

أسمعج يا بغداد تناشدين
وين اهل الغيرة وين الصالحين
خَجلانه بلمّة الحرامية
 وكومة الفاسدين
لا ذمة عدهم ولا ضميرمصَحيهم
وبأسم الدين متاجرين
مو كافي مو عيب عليكم
على الشعب ضاحكين ؟

ايامكم كرّبت .. وديروا بالكم تبقوا
  ضحاوي نايمين
 كافي عاد اصحوا ..
 اذا الشعب ثار
 يراويكم نجوم الضحى
 وانتوا صاحين
 وبعدها خلي تفيدكم الكراسي
 وفتاوي المُعمّمين

والنشميَّة اذا ثارت
ما تجوز عنكم الاّ طحين
  هاي أُم الشهيد
 ودم ابنها ما تبدله لو بملايين
وسهله عليها  تلحكه يم
 رب العالمين
 عود خلي يفيدوكم  مُعمَّمي طهران
 لأن بالسرة عليهم جايين

 والنشامه بساحه التحرير
لو رادوا .... يزلزلوها عليكم
ويذبوكم  بحلك البراكين

اصحوا يالحرامية ..
 لأن مزبلة التاريخ بانتظاركم
 حتى تطمركم بأسفل السافلين



135
أدب / بعد عام من الاغتيال
« في: 12:53 04/08/2015  »
    بعد عام من الإغتيال

بمناسبه مرور عام على دخول الدواعش للموصل

  اسطيفان هرمز

 قبل عام دنّسوا ترابك  ياحدباء
جماعة يتلون دينهم كالحرباء
وتنتهي عقيدتهم بين افخاذ النساء
بين نِكاحٍ وجِهادٍ برِياء
 
قطفوا الزهرة  وزرعوا الشوكة
حصدوا الحب وشتلوا الكره
خطفواالبسمة ونشروا الدمعة
سلبوا العزة ومنحوا الخِسّة

هتكوا الأرض واغتصبوا العرض

هكذا قضوا دولتهم
بنشر الرعب والإخافة
والسبي بكل صلافة
وبغطاء الدين ولخدمة اسيادهم اسموها .
دولة الخلافة


136
   
تهنئه خاصة وخالصة لللااب سامر صوريشو لنيله شهادة الدكتوراه بتقدير الامتياز  مع درجة الشرف
 الف مبروك  وبالتوفيق الدائم في خدمة الرب


ناقش الأب سامر صوريشو يوحنّا الراهب أطروحة الدكتوراه الموسومة: (إنجيل القديس مرقس في الترجمة السريانيّة الحرقليّة، نصٌ نقدي مستمد من أقدم المخطوطات) يوم الخميس 5 حزيران 2014 .

 وتعد هذه المناقشة العلنيّة جزءًا من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه في فلسفة دراسات الشرق الأدنى القديم / قسم اللغة السريانيّة وآدابها في المعهد الحبري الكتابي (بيبليكوم) – روما، ليكون بذلك أول كاهن عراقي يتمكن من نيل شهادة الدكتوراه ويختص أكاديميّاً في آداب اللغة السريانيّة من هذا المعهد المتميز.

جرت المناقشة في أجواء علميّة شيّقة وبإسلوب مزج بين العرض الصوري والشرح التحليلي تمكّن الأب سامر من عرض نظرياته الجديدة في صياغة أول نص نقدي لإنجيل القديس مرقس في الترجمة السريانيّة الحرقليّة معتمداً بذلك على أقدم المخطوطات، وكانت اللجنة المكونة من خمس اساتذة ذائعي الصيت ومن جنسيات مختلفة وهم كل من: البروفسور د. خوزيه ماريا أبريكو (رئيس لجنة المناقشة – رئيس معهد البيبليكوم) والبروفسور د. كرايك موريسون(مشرف أول) والبروفسور د. ستيفن بيزانو (مشرف ثان – نائب رئيس المعهد) والبروفسور د. إميديو فيركاني (عضو) والبروفسور د. مانويل نين (عضو)، قد أثنت على هذا البحث المتميز والذي يطرح وبجرأة هذا الموضوع لأول مرة وبعلميّة عالية ومميّزة مما خوّله نيل الدكتوراه وبتقدير (الإمتياز مع درجة الشرف – Summa cum Laude).

حضر المناقشة كل من سعادة السفير العراقي لدى إيطاليا السيد سيوان صابر مصطفى البرزاني وسعادة السفير حبيب محمدهادي الصدر سفير العراق لدى دولة الفاتيكان والأب جوزيف عبد الساتر النائب الرسولي للرهبانيّة الأنطونيّة الهرمزديّة الكلدانيّة وعميد الكلّيّة الإيرلنديّة المونسنيور كيران أوكارول ولفيف من الكهنة والرهبان والراهبات العراقيين الدارسين والمقيمين في روما والكثير من الأصدقاء والاساتذة وذوي الأب سامر وأقاربه من فرنسا، وكان الأب سامر قدأهدى جهده ومثابرته لرهبانيّته ولبلده العراق.
  المصدر :
http://www.ishtartv.com/viewarticle,54303.html

137
  الاستاذة الفاضلة منى ياقو
  الاخوة المتحاورون  تحية طيبة .
من الواضح هناك من يرضى لهذه التسمية الغير منطقية بالاستمرار لاغراض سياسيه بحتة او لانتفاع شخصي بحت يستفاد منه البعض لتمرير اجندات محددة ،  الا يكفي كل هذه الفترة التي مرت على هذه التسمية التي لا يقبلها لا عقل ولا منطق والتي لا يتفق عليها سوى نفر قليل من المنتفعين ، الم يكن من باب اولى وبعد كل هذه الفترة الطويله التي مرت على هذه التسمية ان يجتمع المهتمون في السياسة او الدين من اجل ايجاد تسمية موحدة لابناء شعبنا المسيحي  ؟ ام ان المصالح الشخصية تعلوا على كل ماهو خير لشعبنا المسيحي  وتقلل من شدة التوترات والمزايدات التي لا تصب في صالحه بقدر ما تصب في صالح من يسعى لتفككه اكثر مما هو عليه الآن . وان هذه التجاذبات العقيمة والغير مسؤوله انما هي طعنات متتابعه في الشرخ الذي يصيب جسد شعبنا المسيحي والوضع الماساوي الذي يمر به  في هذه المرحلة العصيبة التي تتطلب من الكل ان يقفوا وقفة رجل واحد لصد كل الهجمات المتعمدة  على الشعب  المغلوب على امره والذي تاه في مزايدات الساسة على حساب كرامته ومعاناته  والتي ترخي العزائم وتثني الهمم وتهبط المعنويات  ؟
 وانا ارى انها لفرصة للمختصين والمتحاورين ان يبدوا مقترحاتهم  ببنود دستور كردستان الذي تخص شعبنا المسيحي البناءة بدل المداخلات الغير مجدية وبعيداعن المهاترات الكلامية الفارغة
ومن لا قدرة له على اثراء الجهود ان يتنحى جانبا تاركا المجال للمختصين الغيارى من شرفاء ابناء شعبنا المسيحي ..
 
  اخوكم اسطيفان هرمز

138

    كم حري بنا ان نلتمس من هذه الرسالة الرعوية من عبر ودروس  قد  سَها عنها البعض وانغمس في دهاليز الانانية والانتهازية منتشيا  بمحاولاته لمصادرة ارادة وتاريخ وحضارة اخوته المشتركين معه بالدين  والارض ؟

   من رسالة  قداسة البابا فرنسيس حول العناية بالبيت المشترك بعنوان (   كُنْ مُسَبَّحًا Laudato si’ )
  التي وجهها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسلام السايع والاربعين
      بقلم البابا فرنسيس

  1. في رسالتي الأولى بمناسبة اليوم العالمي للسلام، أرغب بأن أوجّه للجميع، أفرادًا وشعوبًا، الدعاء لحياة مليئة بالفرح والرجاء. في قلب كل رجل وامرأة تسكن، في الواقع، الرغبة في حياة مليئة تتميّز بشوق، لا يمكن قمعه، للأخوّة التي تدفعنا نحو الشركة مع الآخرين الذين نجد فيهم لا أعداء ولا منافسين وإنما إخوة لنقبلهم ونعانقهم.

  واضاف قداسته في الفصل السادس من رسالته

202.على الكثير من الأمور أن تعيد توجيه مسارها، ولكن، قبل كل شيء، البشرية هي التي بحاجة للتغيير. هناك نقص في الوعي بالأصل المشترك، وبالانتماء المتبادل، وبمستقبل يتشارك به الجميع. هذا الوعي الأساسي هو الذي سيسمح بتطوير قناعات جديدة ومواقف جديدة وأنماط حياة. وهكذا ينبري تحدٍّ كبيرٍ ثقافي، وروحي، وتربوي، يقتضي مراحل طويلة من التجدّد.

I. السعي إلى نمط آخر من الحياة

203.انطلاقًا من أن السوق يميل إلى خلق آلية استهلاكية قهرية بهدف بيع منتوجاته، فإن الأمر ينتهي بإغراق الأشخاص في دوامة الشراء والنفقات عديمة الجدوى. إن هوس الاستهلاك هو انعكاس للنموذج التقني-الاقتصادي. فيحدث ما قد أشار إليه رومانو غوارديني: الكائن البشري “يقبل الأشياءَ المألوفة وأشكالَ الحياة الاعتيادية كما تُفرض عليه من قبل أنظمة فكرية ومن الآليات المُقنَّنة، وهو يقوم بهذا، في العموم، مع الانطباع بأن كل هذا منطقي وصالح”[144]. إن هذا النموذج يجعل الجميع يعتقدون بأنهم أحرار، طالما أنهم يحتفظون بحرية مزعومة في الاستهلاك، في حين أن الذين يملكون الحرية هم تلك الأقلية التي تمسك بزمام السلطة الاقتصادية والمالية. في غمرة هذا اللبس، لم تجد بشرية ما بعد الحداثة فهمًا جديدًا لذاتها يساعدها في تحديد توجيهها، وهي تعيش هذا النقص في الهوية بقلقٍ. فنحن نمتلك وسائل هائلة لأهداف محدودة وهزيلة.

204.إن الوضع الحالي للعالم “يتسبب في شعور بعدم الاستقرار وبانعدام الأمن، وهو ما يحفز بدوره أشكالًا من الأنانية الجماعية”[145]. فعندما يتحول الأشخاص إلى أصحاب مرجعية ذاتية، وينعزلون داخل إدراكهم الذاتي، فإن جشعهم يتزايد. في الواقع، كلما ازداد الفراغ في قلب الشخص، كلما ازداد احتياجه إلى شراء أشياء وامتلاكها واستهلاكها. في هذا السياق، يبدو من غير الممكن أن يقبل أحدٌ أن يضع الواقع له حدودًا. في هذا الأفق لا وجود كذلك للخير العام الحقيقي. إذا كان هذا هو النمط السائد في المجتمع، فلن تُتَّبعُ القوانين إلا في حالة عدم تعارضها مع حاجاته الخاصة. لذلك علينا ألا نفكر فقط في إمكانية حدوث ظواهر مناخية رهيبة أو كوارث طبيعية كبيرة، وإنما أيضًا في كوارث ناجمة عن أزمات اجتماعية، لأن الهوس بنمطِ حياةٍ استهلاكي -خاصة عندما يكون متاحًا فقط لعدد قليل من الأشخاص– يمكنه أن يؤجج العنف والتدمير المتبادل.

205.مع ذلك، لم نخسر بعد كل شيء، لأن البشر، القادرين على الانحطاط إلى أقصى الحدود، هم أيضًا قادرون على تخطّي ذواتهم والعودة من جديد لاختيار الخير، والتجدد، لدرجة تتخطى أي تكيّف عقلي واجتماعي يُفرض عليهم. هم قادرون على النظر إلى أنفسهم بصدق، وإلى إظهار اشمئزازهم وشق دروب جديدة تقودهم نحو الحرية الحقيقية. فلا وجود لنُظم باستطاعتها أن تُلغي نهائيًّا الانفتاح على الخير والحقيقة والجمال، ولا القدرة على التفاعل التي يستمر الله في تحفيزها في أعماق قلوبنا. أطلب من كل شخص في هذا العالم ألّا ينسى كرامته هذه والتي لا يحق لأحدٍ انتزاعُها منه.

 انصح  جميع الاخوة بقراءة الرساله على الرابط ادناه لما فيها من عبر ومواعض غنية

رابط الرسالة :   http://www.voltairenet.org/article188034.html

  اسطيفان هرمز


139
  الاخ والصديق العزيز خوشابا سولاقا المحترم
  يشرفني جدا مروركم الكريم  ومداخلتكم القيمة .
 نوايا النقد البناء يلخصه اسلوب الكاتب ونحن تطرقنا الى كتاب النقد من اجل التشويه فقط حيث تقرأ نواياهم  بين الاسطر ، لسنا ضد النقد البناء الذي هو احد لبنة البناءالمتين ، وكما تفضلت فان الأفعال الخيرة والمنتجة للخير العام تقاس بنتائجها النهائية وليس بحسب أهواء المزايدين المتطايرين ، ننتظر لنرى النتائج وعندها يكون لكل حادث حديث ويتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود . هكذا هي النوايا الحسنة التي نتمنى من الجميع ان يسلك هكذا نهج في اسلوبه لا ان يكون الناقد مطرقه لا ترحم لصالح اجندات معينة
 اخوكم اسطيفان هرمز
   مع مودتي الخالصة

140
 الاخ  زيد ميشو المحتر
 تحية طيبة
  شكرا لمرورك الكريم ، نتمنى من الجميع ان يعتبروا من العبر وان  نكون عونا  لا فرعونا لبعضنا البعض

141
 

 الاخ  فوزي دلي المحترم
 شكرا لاشارتك الى هذا اللقاءالذي فعلا اجاب على الكثير من تساؤلات البعض

142
 

                                        المرائين والرابطة الكلدانية
  يقال ان امرأة جائت بولدها الى غاندي طالبة منه ان يقنع ابنها بان يترك اكل الحلويات فقال لها غاندي : تعالي الي بعدشهر فتعجبت المرأة من رد غاندي ولماذا الح بان تعوداليه بعد شهر . عادت المرأة بصحبة ابنهابعد شهر وطلبت من غادي ان يقنع ابنها بترك اكل الحلويات فقال غاندي وعلى الفور،  ايها الصبي عليك ان تترك اكل الحلويات لانها تضر بصحتك ..!!!  فتعجبت المرأة وقالت لغاندي لماذا لم تقل ذلك في المرة الاولى التي اتيت بها اليك ؟ فاجاب لانني حينها كنت اكل الحلوى والان ومنذ شهر مضى تركت اكلها . فلا يتسنى لي ان اامر احدا بترك فعل انا اتعاطاه ..
  نستشف من هذه المقدمة ان على اي كان حين ينتقد احدا او ينصحه بالتي هي احسن عليه ان لا يكون هو من يتعاطى هذه الافعال فان فعل فهذا عار عليه اي بمعنى ان لا يكون مرائي اي  منافق يقول ما لا يفعل .
 كما قال الآمدي: وهو صاحب البيت المشهور:
لا تنه عن خلق وتأتي مثله    عار عليك إذا فعلت عظيم
  كثر الحديث وكثرت المقالات والردود والانفعالات والمزايدات ثم المداخلات المتشنجة والمتعصبة قبل وبعد الاعلان عن ولادة الرابطة الكلدانية  من قبل بعض الكتاب وترى من هم من  المتعصبون والانغلاقيون والانانيون ممن لا يريدون الخير للغير .
 فترى احدهم في بداية مقاله يثني ويبارك ولادة الرابطة ومن ثم يبدأ يكيل لها الاتهامات او يصدر التكهنات وكانه (فتاح فال) ويقرأ الممحي
 وآخر يقلل من شأن الرابطة كونها  لم ترفع العلم الكلداني واخر يقول لا نشيد وطني لها وثالثهم يقول ان فشلهم اكيد لان نظامهم الداخلي تم تعديله اثناء المؤتمر او كأن يقول ان المؤتمرين قليلين ومؤتمرهم هذا لا يرتقي للمؤتمرات ومن هذه الصغائر التي لا تغني الموضوع .
وهم في الباطن يتلظون بنار تكويهم من الداخل فيصبون جم غضبهم باقلامهم المدفوعة الثمن مسبقا كي يحاولوا اطفاء نارهم، ولكن (..؟..).
 فعندما تبارك لصديقك او اخوك نجاحه في الدراسة ثم تهنئه على مثابرته ونجاحه ، ماالذي يجعلك تطعن بنجاحه هذا ؟ ولما تهنئه اساسا ؟ لما لا تكون صريحا معه وتقول له بانه لا يستحق النجاح كونك قد غششت مثلا  بالامتحان او ان مستواك الدراسي المتدني لا يسمح لك بعبور هذه المرحلة ؟  بدل ان تنافق في تهنئته ومن ثم تطعنه في الخفاء او جهرا ؟
اما الاجدر بك ان تكون ذو منهج واضح وصريح بدل ان تكون بوجهين فتضيع بين هذا وذاك ومن ثم تفقد مكانتك وربما كرامتك لانك لست مؤهلا ان تكون صديقا  او اخا كما تدعي
 
       يقول الرب يسوع في انجيله المقدس
 "اطْرَحُوا كُلَّ خُبْثٍ وَكُلَّ مَكْرٍ وَالرِّيَاءَ وَالْحَسَدَ وَكُلَّ مَذَمَّةٍ" (رسالة بطرس الرسول الأولى 2: 1)

"طَهِّرُوا نُفُوسَكُمْ فِي طَاعَةِ الْحَقِّ بِالرُّوحِ لِلْمَحَبَّةِ الأَخَوِيَّةِ الْعَدِيمَةِ الرِّيَاءِ، فَأَحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا مِنْ قَلْبٍ طَاهِرٍ بِشِدَّةٍ" (رسالة بطرس الرسول الأولى 1: 22)

"أَمَّا الْحِكْمَةُ الَّتِي مِنْ فَوْقُ فَهِيَ أَوَّلًا طَاهِرَةٌ، ثُمَّ مُسَالِمَةٌ، مُتَرَفِّقَةٌ، مُذْعِنَةٌ، مَمْلُوَّةٌ رَحْمَةً وَأَثْمَارًا صَالِحَةً، عَدِيمَةُ الرَّيْبِ وَالرِّيَاءِ" (رسالة يعقوب 3: 17)

"تَحَرَّزُوا لأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَمِيرِ الْفَرِّيسِيِّينَ الَّذِي هُوَ الرِّيَاءُ" (إنجيل لوقا 12: 1)

 إن كنامسيحين حقا فعلينا يتعاليم ديننا التي وجب ان يتصف بها كل من يدعي الحكمة والمعرفه وساعي لخير الامة ، لا ان ان نكون كالمرائين  مكثرين من الكلام دون جدوى .

لماذا تنظر القذى الذي في عين أخيك، وأما الخشبة التي في عينك فلا تفطن لها؟
  كل المنظمات او الاحزاب السياسية التي ينتمي اليها هؤلاء الكتاب لها من السلبيات كما لها من الايجابيات الا انها لازالت سائره على نهجها دون تغير او تهذيب ، ولكن الانانية وحب الذات وعدم نكرانالذات هي من تدفع بهؤلاء الكتاب بطرح افكارهم الهدامة كي لايدخلوا في تنافس شريف مع اقرانهم او منافسيهم في اي عمل كان كأن يكون ثقافيا او اجتماعيا او حتى سياسيا .فلو لم تكن الانانية هي السائده في منهج هؤلاء لكان الامر مختلف ، سيما واننا في ساحة معركة مصيرية واحدة وعدونا واحد لا يفرق بين طائفه واخرى او قومية واخرى والفرقة لا تقف بوجه هذا العدو المتغطرس اللارهابي المقيت فهو يتغذى على تفتت وتشرذم اعدائه كونهم يكونون اسهل صيدا له  من وحدتهم وتكاتفهم . ولكن اين هؤلاء من استغلال الوقت للمصلحة الشخصية التي لا يستطيع ان يفرط بها من اجل مستقبل اولاده واحفاده في درء الخطر القادم  اليهم والذي سيمحوا تاريخهم وامجادهم وحتى وجودهم ،  عملا بمبدأ اليوم خمرٌ وغدا امرُ .
 فانتم ايها المرائين حقا كما جاء في انجيل الرب يسوع :

مر 7: 6:    فاجاب«حسنا تنبا اشعياء عنكم انتم المرائين كما هو مكتوب: هذا الشعب يكرمني بشفتيه واما قلبه فمبتعد عني بعيدا...


143
الاخ والاستاذ خوشابا سولاقا المحترم
تحية طيبة .
  لا اظن ان الاجابه تحتاج كل هذاالتعقيد فبمجرد الايمان بان المسيح هو الله (باقانيمه الثلاثة ) ينتهي كل اشكال ، فقط من يشكك باقانيم الله الثلاثه هم من يتينون هكذا تسميات
فمريم العذراء هي ام الله جوهريا
 لان الديانة المسيحية تعتمد على الجوهر بالدرجة الاساس في شرح كلمة الله
ولا تعتمد على الاجتهادات الفردية السطحيةوالتي سببت انشقاقا في جسد الكنيسة الواحدة الجامعة .
  مع احترامي لاراء الجميع


144
     تهنئة خاصة وخالصة للرابطة الكلدانية ابتداء بغبطة البطريرك لويس ساكو وانتهائا بكل الحضورم المؤسسين لها ، ونتمنى ان تكون منبرا ومنارا لكل فكر بناء لتسمو بمبادئها التي تاسست عليها نحو المجد
 وهنيئا لكل الكلدان بميلاد هذه الرابطة التي يبدوا انها ستوقض مضاجع الكثيرين من الذين سعوا جاهدين لافشال تاسيسها ببث سمومهم على موائدها الزاهية ، متمنين ان تكون منهلا لكل الطيبين من شعبنا المسيحي   وبعد ان تم تاسيسها بدؤا يمنون النفس بفشلها ولكن هيهات ..
  ليبارك الرب يسوع المسيح كل جهد يخدم الامة .

 

145

   تحية اخوية للجميع ..

تمنياتنا الخاصة والصادقة بالتوفيق  لكل جهد يقدم لهذه الامة لينهض بها بعد كل النكبات التي مرت بها لان المستهدف هو المسيحي قبل ان يكون كلداني او سرياني او اشوري .
 وبما ان الرابطة هي للجميع كما قال غبطة البطريرك لويس ساكو (  لانها تعتمد الانفتاح والتعاطي  مع الاخرين،فلا تبخل في ما تقدمه من عطاء للكلدان ومثله للاخوة االاشوريين والسريان من أبناء شعبنا الاصيل ،وكذلك لمكونات الشعب العراقي كافة.فالرابطة تنطلق من مبدأ أننا شعب واحد وبتسميات تاريخية جميلة
 لذا وجب على الجميع ان يدعمها بالرغم من  تخصيص تسميتها بالرابطة الكلدانية  لان التسمية لن تغير او تزيل المباديء التي تاسست عليها الرابطة، ولن تثني مسيرتها اذ ما قدمت الدعوة بشكل رسمي او شخصي لمن خصهم الحضور للمؤتمر التاسيسي للرابطة من عدمه  او ان رفع العلم الكلداني ام لم يرفع ، او اذا كان صاحب المقال له كل التقديروالاحترام كاذبا او صادقا في مسالة دعوته رغم انه لم يجب  شخصياعلى من اثار موضوع صدق الدعوة من عدمها وبالرغم من اجابات الاخوة المنطقية له .فهذه الصغائر ليست هي  اللبنات التي ستتاسس عليها هذه الرابطة.
 فعلى الاخوة المتصيدين عليهم التاني في الردود الى ان تولد هذه الرابطة بالشكل الطبيعي وانتظار نتائج اعمالها ومن ثم المباشره بالهجوم عليها اذ ما حادت عن المباديء التي تاسست عليها.
 فرفقا بالمولود الجديد ايها الاخوة والمستعجلين على حمل نعشه قبل ولادته  .
 
 اسطيفان هرمز

146
المنبر الحر / بطل من زمن داعش
« في: 17:05 29/06/2015  »

بطل من زمن داعش
انعام كجه جي
 
                      
حسنًا، كنا نعرف أن هناك كنوزًا من المخطوطات والمؤلفات النادرة، محفوظة في مكتبة دير الآباء الدومنيكان في الموصل، لكن من يعرف كيف مرّت من تحت أعين «داعش»، وعلى أي جناح طار بعض منها وحطّ في باريس؟ أرتقي الأدراج الرخامية التاريخية للمركز الوطني للأرشيف الفرنسي وأصل إلى قاعة المعرض، في الطابق العلوي. أقف أمام صورة للساعة التي كانت الإمبراطورة أوجيني قد أهدتها للدير بعد تشييده، فتوسطت برج كنيسته، تحت الناقوس النحاسي الكبير. ومنذ 135 سنة، يمر المواصلة بكنيسة الساعة ويضبطون أوقاتهم على عقاربها.
أبحث عن الكاهن الذي يعود له الفضل في حماية كنز الدير فيقال لي إنه خارج المدينة. ما ضير؟ إن الهواتف الحديثة تأتيك بمن تطلب في ثوانٍ
 أتصل بالأب نجيب ميخائيل الدومنيكاني وأسمع منه الحكاية التي تصلح لفيلم من أفلام المغامرات والمطاردات
 قال إن التهديدات بدأت منذ 2007 حين وضع مجهولون عبوات ناسفة أمام برج الساعة
 أيقن أن عليه أن يتحرك بسرعة لإنقاذ مكتبة الدير وما فيها من مخطوطات ووثائق لا تقدر بثمن
 وكانت الفكرة تقضي بنقل كامل المحتويات إلى مدينة قره قوش، على مبعدة نصف ساعة شرق الموصل
 وتم التنفيذ. ومع فجر كل يوم، أو في ساعة المغيب، طوال سنة كاملة، كانت سيارات صغيرة محملة بصناديق الكتب والوثائق، تخرج من الدير حتى الانتهاء من نقل 55 ألف كتاب ومعها محتويات مركز توثيق المخطوطات المرقمنة وكل مقتنيات متحف الآباء الدومنيكان، ذاكرة أهالي الموصل
 وقبل ذلك، كان الأب نجيب، البالغ من العمر ستين عامًا، قد شمّر عن ساعديه لتصوير أكثر من 8 آلاف مخطوط تعود لكل كنائس العراق، حفظًا لها من الاندثار
في العاشر من يونيو (حزيران) الماضي، قبل سنة من الآن، وقعت الموصل بأيدي «داعش». وجدوا مكتبة الدير فارغة وكل محتوياتها في قره قوش
 ثم جاءت الأخبار، بعد شهرين، أن مقاتلي التنظيم الدموي في طريقهم نحو قره قوش
وتجددت المغامرة وكان لا بد من تأجير شاحنة كبيرة لنقل المخطوطات والصور والوثائق إلى أربيل، هذه المرة
 وهي الشاحنة التي غادرت المدينة بعد منتصف ليلة السادس من أغسطس (آب)، قبل سويعات من دخول «داعش» إليها. وفي أربيل، وجد الأب نجيب عشرات العائلات الفقيرة المهجرة من الموصل، تفترش الأرصفة. فكان عليه أن يهتم بـ«الجلود الحيّة»، حسب قوله، إلى جانب اهتمامه بالمجلدات الصماء
 هل يمكن فصل الإنسان عن حضارته؟
 وفي عمارات غير مكتملة التشييد، استعارها من أصحابها، أنشأ مُجمّع «الكرمة» ومُجمّع «الأمل»، ضم الأول 90 عائلة والثاني 165 عائلة من المسيحيين واليزيديين الذين طردوا من قراهم.
 إن صوته يتقطع من التأثر، عبر الهاتف، وهو يروي كيف يتقاسم الجميع أفراحهم والأحزان، يغنون ويدبكون يدًا بيد أو يجهشون سوية
في باريس، كان الآباء الدومنيكان يحتفلون باليوبيل 800 لتأسيس رهبنتهم
 وعرضوا على الكاهن العراقي أن يساهم في الاحتفالية بمعرض يضم مختارات من كنوز دير الموصل
 وهكذا شاهدنا هذه المعروضات، وبينها صورة نادرة تعود لأواخر القرن التاسع عشر، لمطبعة الدير وقد أحاط بها العمال الذين كانوا يشتغلون عليها
 رجال بعيون مندهشة، يحدقون في الكاميرا العجيبة، يرتدون الصايات ويعتمرون الطربوش القصير المعروف محليًا بـ«الفيس». أما المطبعة فكانت من نوع «ماريوني»، نُقلت من فرنسا إلى الموصل عام 1860، وكانت أول مطبعة تدخل العراق لتخرج منها مئات الكتب الدينية والمقررات المدرسية ومؤلفات في قواعد اللغة العربية. ولم تقتصر جهود الرهبان عليها، بل أسسوا المدارس للبنين والبنات ومستوصفات العلاج ودور الأيتام ولم يعرف عنهم نشاط تبشيري في المدينة المحافظة التي اشتهرت بتمسك مسلميها بأهداب دينهم
وباستثناء بعض الرسائل الممهورة بالأختام الشخصية لعائلات موصلية ومصحف أثري من القرن الثاني عشر الميلادي، مفتوح على سورة مريم، من مقتنيات المكتبة الوطنية الفرنسية، فإن كل المعروضات هي نسخ مصورة بتقنيات عالية والحجم الطبيعي
 أين الأصل؟
 أسأل الأب نجيب، سليل قرية سناط الشمالية التي أعطت البلد باقة من المثقفين الفنانين، خريج معهد النفط العالي في بغداد وأستاذ اللاهوت، فيجيب بأن الأصل لا يمكن أن يغادر العراق، ما لم يتعرض للخطر


147
  السيد انطوان صنا
اطيب تحية
 وعلى ماذا اعتذر فلست من اتهمك ولم اتبلى عليك بل انه وكما لاحظت هو كلام منسوب اليك
 بل عليك ان تشكرني لانني نبهتك الى كلام قيل عنك
 اما مسالة الازعاج فانت كما تدعي رحب الصدر وتتقبل الراي والراي الاخر فما عليك سوى ان تتقبل الانتقاد وهي من مقومات الديمقراطية التي تتمتع بها .
 اما عن الصورة فاني على استعداد لحذفها وعليك ان تحذف انت بالمقابل او تعتذر عن  كل كلمة اساءة وجهتها لي لانني لم اسيء اليك باي كلمة .

148
سيد صنا
 اتمنى ان تستطيع ان  تثبت عدم مصداقية المداخلة لان القاريء يرى ما مكتوب وليس ما في الصدور
 وانا لازلت متمسكا بما جاء في تعقيبك وعلى لسانك ولهذا لا مجال للاعتذار نهائيا ومتى ما اثبت عكس ذلك حينها لكل حادث حديث .وانا لا افبرك بل اقول الحقيقة كما هي ولان الفبركات ليس من اخلاقي ولا من مبادئي التي لن اتنازل عنها باي ثمن
 وكفاك كلاما غير لائق في نعت منتقديك طالما تتسم بروح الديمقراطية وحرية الراي والراي الاخر التي منحتك اياها امريكا
  اما ان تملك مالا كمال قارون فهذا ايضا ليس من شاني ولانه من الخصوصيات ونحن هنا ليس بصدده رغم انه ممكن لاي شخص ان يكون مليونيرا ويتقاضى اجرا عن عمل يقدمه للاخرين ..

 اسطيفان هرمز

149
 الاخ والاستاذ خوشابا سولاقا المحترم
  تحية خالصة وبعد :
 مقالك هذا يستحق كل الثناء والاعجاب .
كم نحن بأمس الحاجة لمثل هذه الكتابات والطروحات التي تشفي الغليل وتفتح النفوس وتكون كالبلسم على الجراح ، لا كالسم الزؤام في صحن من ذهب ، كما يحلو للبعض ممن توهم انه مثقف ان يكتب مدعيا معالجة امور متطلبات المرحلة الصعبة التي يمر بها شعبناالمسيحي بكل قومياته وانتماآته

  مع مودتي الخالصة
اخوكم : اسطيفان هرمز

150
 سيد صنا
 انا لم اتجاوز ولم اتطاول لا عليك ولا على غيرك بكلمات انت من يستحقها. بل هذا شانك
 فلسان الضعيف هو سلاحه
  انت اردت دليل على انك كاتب ماجور وانا اتيت به وعن لسانك .... ولست معنيا لا بملك خوشابا ولا باي موضوع اخر ...

151
   سيد صنا لماذا تزعجك الحقيقة ؟
   الكتبة المأجورون لا يتوانون عن الطعن لاي شي ولاي سبب . المهم ارضاء الاسياد  من اجل زيادة اجرهم لانهم لا يعرفون كيف يرتبطوا بالاستقلالية كونهم من الاتباع اصلا .
 وللتاكيد اليك الصورة باعترافك .  مع الرابط
 http://nala4u.com/2012/08/30/%D8%A7%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%86%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%AB%D8%A7%D8%A6%D9%82-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D8%B5%D8%AF%D9%82-%D8%B4/

152
الاخوة المتحاورون الكرام
  ثقوا ان كل ما يريده كاتب المقال ( صنا) هو الطعن ليس الا،  كونه قد نصب نفسه سكينة خاصر لكل ما يصدر باسم الكلدان حتى وان كان يصب في الصالح العام .
 ان كل عمل او فكرة او مقترح لا بد ان يكون مصاحبا لبعض الاخطاء والسلبيات وهذا لا يعني ان البدء بالخطوه الاولى مستحيل . لانه من الممكن بعد  ان نضع اللبنة الاولى لاي بنيان  لابد من ان يتخلل العمل بعض المصاعب والعراقيل او ظهور اخطاء غيرمحسوبه بعد ان يعلو البنيان  ، ولكن بالعمل المشترك والافكار الايجابية والخبرات ممكن القضاء على كل المعوقات وتذليل الصعاب نحو الهدف المنشود كازاله بعض الاخطاء او اضافه ما يفيد ..
 عملا بالمثل الصيني القائل ( بدل ان تلعن الظلام  اشعل شمعه )
ولكن مع الاسف امثال كاتب المقال لا يعرفون كيف يشعلون الشموع بل خبرتهم تكمن بكيفية اطفاء اي وهج او نور ممكن ان يفتح الطريق امام من اعمت المناصب والسعي خلفها بصائرهم فحادوا عن جادة الصواب كما حادوا عن مبادئهم سعيا خلف مصالحهم الشخصية او خلف من يدفع لهم لغرض في نفس يعقوب


153
المنبر الحر / وجهان لعملة واحدة
« في: 22:12 22/06/2015  »
             وجهان لعملة واحدة
 عندما يريد الغرب ان يتبجح بالدفاع عن حقوق الإنسان والعمل على تامين عيش رغيد للشعوب الخاضعه تحت رحمة الدكتاتوريه وتخليصهم من العبوديه لينعم عليهم بديمقراطيته المزيفة  و بمنحهم حرياتهم المسلوبة  كما يدعون ، فانه يتصنع ويلفق الالاف من الاكاذيب والحجج الواهية والخدع  لأجل تنفيذ مخططه الذي يسعى جاهدا تحت تاثير اصحاب مصانع الأسلحه الكبرى لأجل تسويق ما ينتجوه من سلاح فتاك ويبيدوا به الانسان الضعيف الذي يوهمونه ان كل هذا السلاح هو لأجل حريته وخلاصه من العبودية وان الدماء التي تسيل  لأجل استمرار تدفق السلاح من مصانع تجار السلاح الذين باتوا هم من لهم السلطة المطلقه في ادارة شؤن جميع شعوب العالم انما تسيل لأجل كرامتهم .. !!
 فيجيّشوا الجيوش ويعدوا  العدة ويتجاوزن آلآف الاميال  لمواجهه هذا الدكتاتور الأرعن الذي اباد شعبه وابتعد كل البعد عن انسانيته وتجرد من اخلاقه وتفنن في تعذيب وانتهاك حقوق شعبه  ، ليبتدأ مسلسل الدمار والخراب والنزاعات الداخلية ونشر الفتن وارساء دعائم الكره والحقد وتاليب الاخ على اخيه والامعان في اذلال وسلب كرامة هذا الشعب تحت ذريعه الحرية والديمقراطية ، و يأتوا بدكتاتور اكثر رعونة وجهلاً وظلالة ًوينصّبوه على الشعب ويحرفوا مسيرته 180درجة بعد ان كان شعبا مسالما راضيا بما انعم عليه ربه اولاً وحاكمه الطاغية ثانياً  وبدون لا نزاعات ولاحروب داخليه ولا خلافات طائفية ودينية ولا دعوات انفصالية  .
 وبالمقابل عندما تُنتهك كرامة وشرف شعب آخر وتسلب حقوقه عنوة وامام انظار تلك الدول  ويتشرد الالاف ويهجَّر الملايين ويتم سبي واغتصاب النساء علانية من قبل مجموعه هم اول من اطلقوا عليها ارهابيه ووضعوها على قوائمهم السوداء ، وهم من استغلوا اسمها لأجل شن حروبهم بعيدا عن ديارهم والتي يسمونها حروب إستباقية حفاظاً على امنهم القومي ودفاعاً عن شر محتمل على شعوبهم ، وأن يتجاهلوا كل هذه الافعال الاجراميه وتصمت ابواقهم النشاز عبر وسائل اعلامهم الموجه والمريض وكأن ما يجري ليس له علاقه بالانسانيه ولا بالحرية ولا بالديمقراطية ولا بالكرامة وكأن هذه الاقلية لا تدخل ضمن مفاهيمهم ومبادئهم الانسانيه . لذا الكلام عنها لا يجدي نفعا  بل تركهم في فوضاهم  لإبعاد الاذى عن شعوبهم وتحقيق غاياتهم باي وسيله كانت.
اي بما معناه  ان كل ما يفعله الدواعش من ترهيب وتنكيل وسبي واغتصاب وتشريد وتهجير بالاقليات من شعوب هذه الارض المغلوبه على امرها لا يهم الدول العظمى ولا يدخل في قاموس انسانيتهم المزيفه والملطخه بدم الاطفال الابرياء والنساء والشيوخ  طالما هي بعيدة عن حدود اوطانهم ولا تؤذي اسيادهم (؟) وحلفائهم في المنطقة ، بقدر ما يهمهم ما  يجنوه من البلدان التي يغزونها  من خلال السيطرة على ثرواتهم ومقدراتهم وعقولهم العلمية  تحت ذريعه منحم الحرية والديمقراطية التي اصبحت وبالاً على هذه الشعوب بعد ان انقلبت عليهم كافعى تنفث فيهم السم الزؤام  جعلتهم يدفعون ضريبه مضاعفه عن ما كانوا يدفعونه لحكامهم الطواغيت  بنزف الدماء وزهق الارواح دون حسيب او رقيب ، لذا عاثوا بالارض فسادا وعيون العالم تترصد دون تحريك ساكن ، وما الكلام عن ازاله هذا السرطان الذي استشرى على هذه الارض الا مجرد كلام في مهب الريح ، وما النتائج التي وصلت اليها شعوب البلدان العربية عامة والعراق وسوريا واليمن خاصة الا خير دليل على ذلك .
فأين دعاة الحريه وحقوق الانسان لما جرى ولا زال يجري  للمسيحين واليزيديين والصابئه وغيرهم من الاقليات ؟   أين مناصريهم والمدافعين عن حقوقهم وحرياتهم وكرامتهم التي مُرِّغت بالتراب ؟و لازال القسم الكبير منهم على الارصفه وفي ساحات الكنائس والمساجد و في الخيم  التي لا تقيهم لا برد الشتاء ولا حر الصيف ؟؟
ولذلك يكثر الحديث عن اعوام عدة لأجل ازالة هذه التنظيمات الارهابية وبالاخص (داعش). فبالرغم من التحالف الدولي وغاراته على هذا التنظيم فانه ما زال ينتشر وينشر الرعب والخوف في نفوس الالاف ،لا بل كل يوم يزداد قوة وصلابه لكثرة الدعم المعنوي واللوجستي الذي ياتيه من كل حدب وصوب دون ان نستثني من يتهمه بالتنظيم الاراهبي رقم واحد ويسعى لازالته   !!! ..
 وما التحالف الدولي بغاراته على داعش الا لذر الرماد في العيون
 كما ان لا الدواعش تتعرض لمصالح دول الغرب ولا دول الغرب تتعرض لمصالح الدواعش فكلاهما متفقان (( انت هص.. وانا هص..  ونقسمها  بالنص ))
.

154
 سيد صنا
 مشكلتك انك تفهم الديمقراطية بشكلها الاهوج والافلج وهذه حقيقة
 عندما ننتقد بما لا يتماشى واراؤكم فاننا لا نتماشى مع مفهوم ديمقراطيتكم في قرن 21
 اما التطاول هو في ردك المتشنج الذي يدل فعلا على حقد اعمى
 كل ماكتبته لك اعرف معناه كما تعرفه انت جيدا ولانه حقيقة لذا قد ازعحك
 وان كان لابد من السكوت فالعالم باجمعه يتمنى ان تصمت الاصوات التي تحمل السموم التي يتفوه بها من هم بمستوى ثقافتكم 

155
 الاخ انطوان
 عندما تفرغ جعبتك من المقالات التي لا تجدي نفعا بقدر ما تفرز فيه روح الكراهية والحقد، فانك تلجأ الى مواضيع قديمة نالت من التعقيب والتعليق ما يكفي ويزيد .
 وكالمثل الشعبي الذي يقول _ (اليهودي من يفلس يكوم يدور ديون قديمة بدفاتر عتّك  )
 ان ما تحمله من ضغينه لغبطة البطريرك ساكو اصبح مكشوف للجميع ، لان موضوع تصريحة بشان مذابح الارمن والكلدان والسريان  هو رد دبلوماسي ليس الا،  ولكنه لم ينكرالمذابح  لان فعلا الاتراك الحاليين ليسوا هم من ارتكبوا المذابح فلا ذنب لهم في المجازر التي حصلت انذاك .
لما لاتكون عون بدل فرعون ؟؟؟؟؟
 

156
أدب / يا الهاً
« في: 20:21 08/06/2015  »
 

..يا الهاً ..
[/color][/size][/color]

يا إلهاً أصْبَحْتَ إنسانْ
وُلِدّتَ مُنذُ أن بدأ الزمانْ



في مِذوَدٍ وَضِعتَ لا في أفْخَرَ مَكانْ
خَلفَ نَجْمَةٍ إهْتَدَوا
رُعاةً وملوكاً ورُهْبانْ
ساجِدينَ قَدَّموا لَكَ
المُرَّ واللُّبانْ

والمَلائِكَةُ سَبَّحَتْ
مَجْداً لله في العُلى
وَعَلى الأرضِ السَّلامْ
وَرَجاءٌ صالحٌ لِبَني الإنسانْ

مِنْ بَطْشِ بيلاطُس حَمُوكَ
مريمُ ويوسفْ بِكُلِّ حُبٍ وأمانْ
وإلى اورَشَليم أخذوكَ
على ظَهْرِ أتانْ

فَيا إلهاً بِكُلِّ مَجْدِكَ
زِدْني نوراً وَسَلِحْني بِألأيمانْ

157
   الاخ جاك يوسف المحترم :

 اصبحنا  نعرف ما هو رد فلان اوعلان ممن يدعون الثقافة والفكر على بعض المواضيع التي تخص الرابطة الكلدانيه او اي جهه تحمل اسم الكلدان ، فبمجرد قراءة الاسم او النظر الى الصورة  فقط نفهم ما في غايتهم وما يصبون اليه دون عناء قراءة الرد، وهذا مؤسف جدا ، كون النقاد اصبح شغلهم الشاغل
حمل مطارق الهدم للاطاحة باي مقترح او موضوع يبتعد عن اتجاهتهم او افكارهم .
 كأننا في حرب وليس في مواضيع مصيره ممكن ان تنتشلنا من الضياع الذي نحن فيه سواء كأشوريين او كلدان . لان بصراحة حتى المطبلين للآشوريه واحزابه لا يعرفون ما يخبأ لهم المستقبل ويعلمون علم اليقين ان السير على هذا المنوال سوف لن تكون خاتمته مفرحة وان الوحده التي نفتقر لها هي العلاج وهي الطريق الذي يوصلنا للنجاح
  مع تقديري

158
المنبر الحر / خاطرة
« في: 16:53 30/05/2015  »
                 لانهم للكراسي ساجدين ..!!!
  عند زيارة الموتى في بلدي
 تجد اجساد الموتى لا تستلقي على الأرض، بل تتطاير نتفا في السماء
 والنعوش ملأى بشباب يافعين ، قدرهم انهم ولدوا في وطن يسحق بحجر الرحى
 دماء تنزف .!
 ارواح تزهق .!
 دورٌ تهجّلر واخرى تُدمَّر
 وللموت حضور في كل زمان ومكان .. بين الازقة ..على الأرصفه..وعلى الأسره
 حتى في تعازي الموتى يولد موت جديد
 لا بسمة على شفاه الاطفال
 لا وردة في احضان عروس
 لا ذكريات تخلّد،  لا على حجر ولا على جذع شجر
 دموع تذرف ..وشموع توقد ، ليس لأرواح الشهداء ، بل لأمل ممنوع في يوم مجهول
 لا سكون
 ولا هدوء ، لا في الأحياء ولا في الأموات
 لم يعد الأطفال بحاجه لقصص تبعث فيهم النعاس ، فالحكايات لم تعد تروى
 نحن اصبحنا الحكاية
 فهي على صفحات كتبنا وعلى الأرصفة في طريق مدارسنا
 وعلى موائدنا وحتى في مضاجعنا ، لا بل حتى في احلامنا
 أما رنين الساعه ، فلا حاجة له لأيقاضنا صباحا
 فابواق الموت في كل صباح تصدح معلنة ولادة شهيد جديد .
 الامهات ثكلا
 الزوجات ارامل
 البنات عانسات .. مغتصبات
 الشباب عاطلون يائسون
 الأطفال مشردون
 الرهبان عاجزون
 الملالي فرحون
 زمن فيه كل شيء يسير بالأتجاه المعاكس
  وزارات ... مجالس ... دستور .. علم ... شرطة ... جيش
 كلٌ عن معناه الحقيقي زائف
 لا سلطة على المتسلطين
 لا نظام للفوضوين
 لا دستور للمسؤلين
 لا حدود للمتسللين
 لا خدمات للمواطنين
 لا رادع للمفسدين
 لا نهاية للارهابيين
 فالكل ُ منها غانمين
 حتى اصوات أجراس الكنائس توقف واستبدل باصوات المدافع
 لا حرمة للكنائس ولا للمساجد  ولا للكتب السمواية
 فكلها استبيحت
 لأنهم للكراسي ساجدين ..!!!

 
 

159
أدب / رد: يا سيدي الوطن
« في: 11:11 24/05/2015  »
  شكرا جزيلا اخي العزيز ايدي بولص سليمان
  هذا نابع من نبل مشاعرك وروحك الوطنية
   مع مودتي الخالصة

160
أدب / يا سيدي الوطن
« في: 19:54 22/05/2015  »
يا سيدي الوطن ....

  لِمْا باتَ الأبطالُ فقط في قِصَصْ الخَيالْ
 وإرتقى الجُّبناءُ قِمَمْ الجِبالْ؟
  هَلْ بَعد أن أمْسى ألأخوة فُرقاءْ
 وتَخلّى عَنا ألأصْدِقاءْ
 وبيعَتْ ألأوطان للأعداءْ ؟

  أسألُكَ يا سيّدي ..
  ألا زالَ فينا خَجَلْ ؟
  ألا زالَ فينا وَجَلْ ؟
  أم كُلُ جَميل فينا قَدْ إرتَحَلْ ؟

بالأمس ياسيّدي كُنا نَجْتَمِعُ عَلى ألأسْطُح
وننام في بُستان الجيرانْ
 بعد أن نَنْشُر حُبنا في كُلِّ مكانْ
وكُنا نذودُ عن أحِبَتِنا كَمغوارٍ يذودُ عَنْ ألأوطانْ
واليوم أمسَينا جَميعاً في خَبَرْ كانْ

  قُلْ لي ياسَيدي الوَطنْ
هَلْ ماتَتْ فينا النَّخْوَة
وتَجاوَزنا حُدودَ ألإنسانْ ؟
فإن كان كَذلِكْ
 فَبِغيرِ الله بِمَنْ المُسْتَعْانْ ؟

فيا سَيّدي قُلْ لِي

مَتَى سَيَتَزَعَّمُ البَطَلْ ويَرْتَحِلْ الجَّبانْ ؟
ومَنْ سَيَنْتَشِلُنا مِن سِرْبِ  هؤلآءْ الغُرْبانْ ؟

أسْتَحْلِفُكَ بِالله أن تُجبني
  يا سيّدَ ألأوطانْ



  اسطيفان هرمز

161
  الاخ Roney jilu المحترم
ان تصل متاخرا خير من ان لاتصل ابدا ..
 الطرق يكون للابواب الموصدة ،  وعندما تكون صاحب قضية عليك ان تلح في طرق تلك الابواب ولا بد ان تفتح في يوم ما ،وغالبا ما يكون التمثيل  طرح لواقع ،  فالسعي خير من الانتظار . والبرلمانيين لم يفعلوا ما بوسعهم كونهم يعلمون ان ما بوسعهم لا ينفع شيئا ، اماالانتظار خلف الابولب الموصدة لا يجدي نفعا اكثر من انه يزيد من الطين بله
  علينا ان لانكون كالمستقيل من الصلاة ويتحجج باغلاق ابواب الجوامع
  مع تحياتي

162
   لم نسمع يوما ان احد رجال السياسه من المكون المسيحي  ممن صرعونا بتصريحاتهم النارية  وصراخهم الناشز بدفاعهم عن حقوق ابناء شعبنا المسيحي في العراق ان يتوسلوا احدا  او استطاعوا ان يقنعوا المنظمات والمؤسسات الدولية بطرح قضايا الشعب المسيحي العراقي امام المجتمع الدولي
 الا يعني هذا انهم عاجزين عن هكذا نشاطات ؟ ام انهم على يقين بان صوتهم النشاز غير مسموع وغير مرغوب به .
 لذا مبادرات رجال ونساء الكنيسه اكبر واكثر بكثير من مبادرات اصحاب الفخامة والسيادة المزيفه وحتى من البرلمانيين في مجلس النواب العراقي .
 فها هي الراهبة العراقية " ديانا موميكا " تحمل هموم ومعانات مسيحي العراق لتطرحها امام المجتمع الدولي باكبر مؤسسانه ومنظماته. 
   
 حيث قالت نينا شيا، مديرة مركز الحريات الدينية لدى معهد هدسون الأمريكي، إن "الراهبة العراقية ديانا موميكا، حصلت على تأشيرة الدخول للولايات المتحدة؛ للقاء بعض أعضاء الكونجرس، ومسئولي وزارة هيئات المساعدة الأمريكية غير الحكومية".

وبحسب صحيفة "ناشونال ريفيو" الأمريكية، الجمعة، فإنه من المقرر أن "تُدلي الراهبة العراقية الكاثوليكية، كمتحدثة باسم مسيحيي العراق المضطهدين، بشهادتها أمام اللجنة الفرعية للشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، حول أوضاع المسيحيين في بلادها". كما ستتحدث موميكا، وهي من راهبات دير (كاترين سيانا) التابع للدومنيكان، عن الخبرة الشخصية التي مرَّت بها من رعب وإرهاب".

وكان طلب الحصول على تأشيرة دخول للولايات المتحدة الذي قدَّمته الراهبة العراقية قد قوبل بالرفض من قِبل وزارة الخارجية الأمريكية؛ بزعم عدم تقديم الإثباتات الكافية للنشاطات التي تعتزم القيام بها أثناء سفرها، على الرغم من تلقيها دعوة رسمية للشهادة في جلسات استماع يعقدها كلٌّ من مجلسي الشيوخ والنواب في الكونجرس الأمريكي.

وفضلا عن ذلك، فإن الراهبة، وهي في الأصل من مدينة نينوى، التي سيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي، قامت بتقديم الإثباتات الكافية لعزمها العودة إلى العراق، ومن بينها عقد عملها مع كلية الفلسفة واللاهوت، والذي يقيدها بالعمل هناك، حتى 2016، وهو الإثبات الذي تم تجاهله من قِبل المسءولين الأمريكيين.

وأعربت جمعيات حقوقية أمريكية، معنية بالمسيحيين في الشرق الأوسط، عن اعتراضها، الأسبوع الماضى، على "رفض القنصلية الأمريكية في أربيل، منح موميكا تأشيرة الدخول للولايات المتحدة لأسباب غير واضحة".

  المصدر .. http://www.mcndirect.com/showsubject_ar.aspx?id=62884#.VU_gCpOgfIU

163
 اللقاء الصحفي لغبطة البطريرك مار لويس ساكو الأول مع الصحافة التركية أثناء زيارته الرسولية لابرشية امد الكلدانية
..

    الرابط . http://www.aydinses.com/genel/goruntulu-haber-dunya-keldanileri-patrigi-soykirimla-ilgili-konustu-h522603.html

   - تركيا الحالية غير مسؤلة عن المذابح التي حصلت قبل 100 عام
   ـ علينا التحول لثقافة السلام والمحبة
  ـ على العالم الإسلامي الاقتداء بتجربة تركيا
  تعقيبا  مني على الاقتداء بالتجربة التركية .
   هل علينا ان نتناسا الدعم التركي للإرهاب الذي كان له الدورالأبرز في ضعضة الأوضاع في المنطقة مما أثر سلياً على اوضاع شعبنا المسيحي في المنطقة عامة والعراق بشكل  خاص ؟؟ 

 

164
                    ماذا لو تَحَطّمَتْ القُيود وكُسِرَتْ السُّدود ؟؟    

  منذ أكثر من عقد من الزمن وتحديداً بعد أن إحتل الأغراب الوطن ، ازدات المناوشات وكثرت المبارزات وابراز العضلات وإجراء النزالات التي تجري على حلبات المصارعة الكلامية الحره  بعد الحرية والديمقراطية الجديدة التي جلبها لنا المحتل ، من قبل حفنة من ظنوا سهوا انهم مثقفين يحملون آمال وآلآم  هذا الشعب المضطهد منذ عصور ، والذي زادت نكباته  ومأساته على أيديهم بعد أن كانوا اخوة متحابين فيما بينهم  لا تشوب روابطهم أيةَ شائبة، إيماناً منهم بقوة عقيدتهم التي ورثوها من تعاليم ربهم يسوع المسيح .

 فتحولوا الى فرق وشعاب  مزّقت روابطهم وعمّقت جراحاتهم وشتّتت شملهم كما تشتتوا في بقاع الأرض فتبددت امالهم وتحطمت احلامهم ،بعد ان كانوا نسيجا مترابطاً واحداً .

فخرج الجمهور من هذه الحلبات متعصباً ومتشنجاً يلطم ويشتم اخيه الذي بالأمس القريب كان من أعّز اصحابه واقربائه ،فيكيل احدهم للثاني التُهم جزافاً ويحاول ان يقنع اخيه بأنه الأحق في إدارة هذا الصراع وانه هو الواحد الأوحد الذي يحق له قيادة الأمة ولا احد سواه ، لأن أجداده العظام اصحاب الحضارات العريقة التي تمتد لأكثر من 7000 سنه خلت ، قد اوصوه بأن يرفع سيفه بوجه كل من لا يعترف بأحقية سلطانهم وطغيانهم ، فهذا يقول أنا أولى وذاك يقول لا الأولوية لي ، فالكل يريد قيادة الكل وهذا محال بطبيعة الحال .

 متناسين ان العدو المتمثل بالمسلم المتشدد حين يضطهد او يقتل او يذبح كلدانياً او سريانياً او اشورياً، او ارمنياً إنما يفعل ذلك لكونهم مسيحين ، لأن عقيدته المتشدده تكفّر المسيحي وتبيح دمه اذما رفض التَّحول الى الإسلام او دفع الجزية وليس لكونهم ذو قوميه او مذهب معين حصراً .
 فرفقاً بقلمك ايها المثقف المسيحي العراقي ، قيادياً كنت او من يعسون لها .

أدعوا من منبرك للسلام عوض الحرب  ،واجعل من ساحات النزال محلا للم الشمل بدل الشتات ،واقلب حلبات الصراع الى ميادين لقاء، وإزرع بذور المحبة عوض  الكره ، وإبتعد عن اسلوب الإستفزاز واعمل على بناء جسور الوحدة بدل هدمها .

  عذراً إن لم أستثني احداً من المثقفين او القيادين فالكل سواسيه امام المسؤليه، قيادية كانت ام فكرية وحتى الروحية ، لأن الكنيسه هي البيت الذي يلتم فيه الكل وينهل من تعاليمها السمحة والداعيه للوحدة والتاخي وإن كانت لا يمكن ان تتحول الى مؤسسة دينية سياسية فالفصل بينها وبين السياسة واجب كما هو إتباع تعاليمها الروحية واجب ايضاً .

 فها هو عدونا قد وحَّد بعض من فصائله بالرغم من إختلاف أيدلوجياتهم وهذا أحد أسرار بقائهم وإنتشارهم بغض النظر عن من يدعمهم او من انشأؤهم فهم بنظرنا ليسوا أكثر من جرذان وقتله إرهابيين .

 فلنترك الصراعات والخصومات الى مابعد تدبّر الأمر الذي لم يشأ لا المجتمع الدولي ولا الحكومة المركزية العراقية ولا حتى حكومة الأقليم من وضع الحلول الجذرية لمأسات ومعانات شعبنا الذي تشرذم في اصقاع العالم لأن كُلٍ منا يبكي على ليلاه.

 هل فكرتم بمستقبل أجيالنا المجهول ؟ وما سيأول اليه بعد ضياع مستقبلهم في دول الشتات بين منضف صحون في مطعم وآخر يتقن و يدمن المخدرات وفن بيعها ليتنهي به المطاف في السجون ؟.
 أبهذه الأفكار الواهيه والعنجهية الزائفة  ستعيدون أمجاد بابل واشور ؟
 ام ان قصر نظركم الذي لم يتعدى موطء قدمكم ، وجشعكم بمليء جيوبكم وبطونكم وانانيتكم المنبثقة من مصالحكم الشخصية  وتباهيكم بتبوء مراكز سيادية او قيادية لافخر لكم فيها كونها مرتبطة بشكل لا يقبل الشك ولا الجدل بالعمالة والخيانه لأرض الرافدين  قد أعمت بصيرتكم ؟.
 
أفلا آن الأوآن ان ننبذ الذات ؟ أفلا آن الأوان ان نتعلم الدرس من الأعداء قبل الأصدقاء ؟
 افلا آن الأوان لنحطم القيود ونكسر السدود ؟
 أفيقوا أيها القوم فإن العدو بات يتغذى على صراعاتنا ويتقوى بفرقتنا ونحن عنهم ساهون .

         ماذا لو نحطم القيود ونكسر السدود ؟؟
         ماذا لو نجعل من اجيالنا أشبال وأُسود ؟؟
        نبني بهم صرحا يهابه العدو ويخشاه الحقود

    اسطيفان هرمز

165
  الاخ انطوان صنا المحترم .

    لنتفرض جدلا ان قداسة البابا ذكر مذابح الاشورين بالتزامن لذكره مذابح الارمن .. فما الذي سيجنيه الاشوريون ؟ وما الذي سيضاف لحقوقهم ؟ وما الذي سيتغير في التاريخ ؟
  يا اخي ان  الاخوة الارمن ممن راح لهم الأكثر من المليون ارمني من الذين قضوا على ايدي الاتراك ومنذ تاريخها والى يومنا هذا  لم ينفعلوا كل هذا الانفعال ، واما مذابح سيفوا فلم تتجاوز البعض مئه الف رجل  لان العدد الحقيقي للمجزرة غي معروف وغير محدد بمن فيهم السريان والكلدان .
 وعليك ان تعلم ان الاتراك حينما ارادوا ابادة الارمن ليس لانهم من القومية الارمنيه حصرا بل لكونهم مسيحيين فقط ، ولهذا عندما يتم ذكر مذابح الارمن انما يراد بها الاشارة الى الروح العدائية التي انتهجتها السطات العثمانية تجاه المسيحين المقيمين على اراضيها ابان الحرب العالمية الاولى .
 فعلى رسلك ايها المثقف العراقي .. كفانا متاجرة بالقوميات على حساب المباديء الاساسية للروح النظاليه التي نحملها تجاه قضايا شعبنا المسيحي .. واما مساله الاعتذار فلا اظن ان احدا طالبك بان تعتذر عن ما جاء في مقالك لان اعتذارك من عدمه لن يضيف لا للاشورين شيئا ولا سينقص من شخصيه قداسة البابا شيئا اخر .
 
  مع التحية



166
 
      ابطال قصتنا  ليسوا بجرذان ، ولكن خير تشبيه لهم لا يتعدا الجرذان فلبعض الجرذان فوائد
 كما لجرذان قصتنا فوائد لمن ارادوا لهؤلاء الجرذان بالبقاء على وجه الكرة الارضية

 
  يحكى ان احدى الجزر قد غزتها الجرذان بعد ان جائتها عن طريق احد القوارب .
 فتكاثرت هذه الجرذان بكثرة مما جعل استياء اهل الجزيرة يصل ذروته.
 وبعد ان ضاقوا ذرعا في كيفية القضاء عليهم  ، دعوا الى اجتماع  كبارهم  وحكمائهم ومدبريهم لتدارك تفاقم تكاثر الجرذان على الجزيرة .بعد ان بدت اعراض مرض الطاعون تضهر على قسم من سكان الجزيرة
 فبعد اخذ ورد والاستماع للاراء إتفقوا على تنفيذ راي احد حكمائهم  وهو .
 وضع طعم في احد البراميل لجلب  جميع الجرذان اليه  واحكام غلق فوهته .
 لكنهم لم يقرروا رميهم في البحر ! ولا وضع السم لهم ! ولا حتى حرقهم ! . بل قرروا ان يتركوهم داخل البرميل مع بعض دون اي شيء اخر ، حيث عندما تجوع هذه الجرذان وخوفا من الموت جوعا سيعملون على اكل بعضهم البعض الى  ان يبقى اثنان منهم  فقط على قيد الحياة .
 فيطلقونهما  في الجزيرة مرة ثانية .
  فهذان  الجرذان سوف لن يأكلا المحاصيل ولن تقرض اكياس المؤن ، بل انها ستاكل الجرذان لأنها تعودت على ذلك ، وحبنها ستكون الجزيرة بمأمن من تكاثر الجرذان التي تقتات على المؤن وتاتي بمرض الطاعون الذي يخشاه سكان هذه الجزيرة[

اسطيفان

167
أدب / الا ايها التاريخ سَجّل ..
« في: 16:56 15/04/2015  »

  يا بلدي المجروح ويا وجعي
عِلتُ بفراقك فتقرحّت اوصالي
رغم ان ماؤك بديل دمي يجري بشرياني

خابت ضنوني ببواسلك
بعد ان اصبحوا بين ليلة واخرى
كقاتل وإنتحاري
حتى نسور حلفاؤك انحازت لاعدائك
رداً على تتويج شهدائك
باوسمة الفداء
فغطَّ وشاحهم سوادا للرجالِ
وعلت رؤوسهم عمائم ما كانت لتبالي
سوى بنفث سمومها
بين جسد امرأة وبراءة الأطفالِ
حتى غدت افكارهم كزخات سُمٍ تتوارثها الأجيالِ
فانهالت امطارها كموت زؤامٍ
سقت ارض الرافدين وبلاد الشام
 بدماء الأبطالِ



Astefan

168
             الاخ العزيز الكاتب الأستاذ جاك يوسف الهوزي المحترم

الرد الصريح لتساؤلك هو لان ممثلينا السياسيين منافقين ..!!!
  والمجتمع الدولي بات يعرف هذه الحقيقة المرة لانهم ومنذ 11 عاما لم يستطع اي منهم ان يقدم ولو مقدار ذرة خدمة لمسيحيي العراق ولا استطاع ان يخفف من معاناتهم ، لضعف شخصياتهم ومواقفهم العميلة للحكومة الهزيله  بل كل همهم هو مصالحهم الشخصية فقط

169
  
  تحت عنوان (لو كان الكلدان موارنه) كتب غسان حجار مقالا  جريئا في جريدة النهار اللبنانية منتقدا الكنيسة في تقاعسها وتميزها بين النازحيين السوريين والنازحين العراقيين الى لبنان
  جاء فيه
  غسان حجار

        تذكّرت حادثة تعود الى حقبة عملي التطوعي في المجلس الرسولي العلماني التابع لمجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان. كان يرأس المجلس آنذاك المطران حبيب باشا رحمه الله. واثناء إحدى الخلوات السنوية، تم الاتفاق قبل جلسة التعيينات على معظم الاسماء لترؤس اللجان، ولفتني انها جاءت كلها لموارنة باستثناء واحدة للروم الكاثوليك، فلا ارمن ولا سريان ولا لاتين. وسجلت اعتراضي، لكن المطران باشا لامني على هذا المنطق.

تذكرت تلك الحادثة وأنا استمع الى معاناة الكلدان العراقيين. نحو 3500 عائلة كلدانية هجرت العراق ولجأت الى لبنان المقصد وهي لا تفكر في الاستقرار فيه، لانه لم يعد الهدف المنشود لكل طالب حرية وعيش رغيد، كما كان سابقاً في ستينات ومطلع سبعينات القرن الماضي، بل قبل ذلك بكثير عندما وصل اليه الارمن واستقروا فيه، ومثلهم سريان وكلدان وأكراد وأشوريون.
الرابط بين الحادثة الاولى والوقائع المستجدة، هو طائفة هؤلاء. فالكنيسة في لبنان مارونية بامتياز، ونحن نقر لها بذلك على الصعيد السياسي، ونوافق على ان "مجد لبنان اعطي لسيد بكركي" في الشأن الوطني، خصوصاً أنّ معظم بطاركة الشرق الباقين هم من الجنسية السورية، وقد أحبوا لبنان، ونالوا جنسيته، إلا ان ارتباطهم بمسقطهم يبقى وثيقاً وأعلى مرتبة خصوصا عندما تتضارب مصالح الدول، وهذا حق لا اعتراض عليه.
لكن كنيسة لبنان، المارونية تحديداً، التي تحضن كل المؤسسات المشتركة، من مجلس بطاركة الشرق، الى مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك، الى كاريتاس ومثيلاتها، مسؤولة بشكل كبير عما يؤول اليه وضع المسيحيين في لبنان والشرق. واذا كانت الكنيسة غير قادرة على التأثير في الوقائع السياسية، والتغيير في المجريات العسكرية، فانها قادرة حتما على رعاية شؤون الناس في محنتهم. فالكلدان مثلا في لبنان لا يجدون مستشفى ولا مستوصفاً متقدماً يعالج امراضهم، ولا قدرة لديهم على دفع مصاريف الطبابة. وثمة الفا ولد في سن الدراسة يلزمون منازلهم لأن البرامج التربوية أُعدت لسوريين وليس للعراقيين. والعديد منهم صار أسير سجون الأمن العام لأنهم لم يسووا اوضاع اقامتهم، ولا من يدفع كفالة لإطلاقهم ومعالجة مشكلتهم، بعدما باتت مطرانية الكلدان في لبنان عاجزة عن توفير المال للقيام بكل الاعباء المطلوبة. وحال الاشوريين اللاجئين ليست افضل من حال الكلدان، على رغم قلة عدد هؤلاء، لان كنيستهم أشد فقراً ولا موارد لها اطلاقاً.
في جانب آخر، اعرف ان كثيرين من أبناء زحلة انتقدوا المطران عصام يوحنا درويش الذي أنفق الكثير من مال المطرانية على لاجئين سوريين لجأوا الى عروس البقاع. وقلت لاصدقاء من الزحليين: كرامة الناس وسد حاجاتهم أهم من المال الذي يصرف، خصوصا اذا كان المطران يجيد تأمين البديل منه اضعافاً.
فهل مَن يتحرك لقيامة هؤلاء اللاجئين فلا يمضوا ايامهم ولياليهم صلباً مستمراً؟

astefan
]

171
أدب / وطني يا وجعي
« في: 02:55 27/03/2015  »
وطني ياوجعي]
               
  يا بلدي المجروح ويا وجعي
عِلتُ بفراقك فتقرحّت اوصالي
رغم ان ماؤك بديل دمي يجري بشرياني

خابت ضنوني ببواسلك
بعد ان اصبحوا بين ليلة واخرى
كقاتل وإنتحاري
حتى نسور حلفاؤك انحازت لاعدائك
رداً على تتويج شهدائك
باوسمة الفداء
فغطَّ وشاحهم سوادا للرجالِ
وعلت رؤوسهم عمائم ما كانت لتبالي
سوى بنفث سمومها
بين جسد امرأة وبراءة الأطفالِ
حتى غدت افكارهم كزخات سُمٍ تتوارثها الأجيالِ
فانهالت امطارها كموت زؤامٍ
سقت ارض الرافدين وبلاد الشام ِ

الا ايها التاريخ سجّل ولا ترحم
من شوَّهَ المقاومةً فابدلها
بصورة الارهابِ

Astefan

172
   شكراللجميع . وكل عام والجميع بالف خير ..

173
 

إلى/عموم أبناء أمتنا الكلدانية ورئاساتنا الروحية والعلمانية في العراق العزيز والعالم

تحية كلدانية طيبة ... سلام ومحبة
                                   تهنئة خالصة
بالنيابة عن كادر المركز الثقافي الكلداني الأمريكي في متروديترويت المحترمون وبالأصالة عن نفسي، نتقدم لكم جميعاً بمناسبة الحادي والعشرين من شهر آذار (يوم اللغة الكلدانية الأم)، عمود بيت الكلدان وعنوان الحضارة والمدنية والمعرفة الأنسانية، بأحر وأصدق التهاني متمنين لكم جميعاً ولعموم أبناء شعبنا العراقي على تنوع أطيافه بالخير والأمن والسلام والنعمة، من أجل وطن حر ومزدهر وشعب سعيد.

عاشت الأمة الكلدانية وعاشت لغتنا الأم عمود بيتنا، ودمتم يا أسود ولبوات الكلدان لأن بدوامكم يدوم العراق.

عامر حنا فتوحي بيث شندخ بريخا
رئيس المركز الثقافي الكلداني الأمريكي - متروديترويت 

المصدر http://www.kaldaya.net/2015/News/03/21_A1_ChNews.html


174
سيد لوسيان
 عندما تقول ان الموضوع ( A ) لا علاقة له بالموضوع ( B ) فانك تتهرب من صلب الموضوع اي انك لا تستطيع ان تناقش اكثر من موضوع رغم ان الموضوع لا ينفصل عن جوهر مقالك ..
 فالعماله  ليست موضوع منفصل والدليل انت من ذكرتها ولانك تعرف جيدا ان عمالة قادة زوعتك انما هي المشكلة الاساسية في اللاوعي السياسي الذي تمتهنه (زوعه)  وهي صلب موضوعك ولانك لا تستطيع الرد او الانكار  لذا تقول لا استطيع ان اناقش موضوع ( A ) من خلال موضوع ( B ) رغم انهما جزء واحد لا يتجزأ

  فمن لا يجروء على النقاش عليه ان يترك القلم لان القلم لاصحاب الفكر البناء وليس لمن هم من امثالك من يستخدمون قلمهم ليدس السم بين اسطر كلماته

 

175
أدب / حكايات عشق
« في: 20:47 03/03/2015  »
حكايات عشق

اسطيفان

كأن حكايانا تَشَرَّدَتْ على دًروب الخريف
لا احداً يرويها غير صوت الحفيف

ولا ارضٌ انبتت سنابلها
فروتها مُقلاً من ظمأ السنين
لتعود للأجيال مواسماً للياسمين

ها قد غَدَتْ الأرض كأنها رُقُماً من طين
دونت أسفاراً وملاحماً
غُلِّفًتْ صفحاتها بصور العاشقين
ولوَّنتها رياح الحب بريشة من حنين
 وسيَّجتها شقائق النعمان  بِحُمرةٍ 
طَغَت فَزَهَتْ قُبورٌ للمُحِـبين 
نخاف هدمها من اوباشٍ
ومن اسلاف الجاهلين .
حكاياتٌ عشقٍ ستحكى على أنغام الأنين
 

176

انا اعرف بان في هذا المنبر هناك متخلف سياتي ويعرض لي اخطاء بعض القادة الاشوريين او ان يتهمهم بالعمالة الى اخره... ولكن لهكذا متخلف اقول مسبقا بان هذا ليس موضوعي. فانا اتحدث عن وجود وعي سياسي بين الاشوريين وعدم وجوده بين الكلدان... وجود وعي سياسي بوجود شعب يمتلك وعي بانه شعب بقيامه ببناء احزاب سياسية خاصة باسمه وبين كلدان لم يمتلكوا ولا حتى 1 % بالمئة من هكذا وعي.

     السيد لوسيان المحترم
  احكامك هذه على اللاوعي السياسي للكلدان انما هي بكل اسس المنطق لاوعي فكري من حضرتك
 لانك كما تقول من المقتبس اعلاه ان العماله ليست موضوعك ولكن المهم الوعي السياسي ..!!
 وانا استحلفك باندفاعك الاعمى لهذه الاسطر التي ان دلت فانها تدل على مدى لا وعي لا فكري ولا سياسي
 واصرارك على كلمة متخلف ايضا تاتي من اللاوعي لان الوعي السياسي يترتب عليه اسلوب حضاري
ولعلمك سيد لوسيان فان الوعي السياسي لا ياتي من العمالة لان العماله هي قمة السقوط السياسي وقمة اللاادراك السياسي .
فمن اين ياتي العميل بوعيه ؟؟؟؟
[/color][/size]

177
    الشعور باليأس والهوان ناتج عن
   تسارع الاحداث التي ادت وستؤدي بنا الى الهاويه السحيقة .

 في خضم تسارع الاحداث الدولية والمحلية وعدم قدرتنا على تغير ما تتجه له القوى العظمى ، (والظاهر عظمتها جائت من قدرتها على التحكم بعقول ومقدرات الانسان والايغال بايذائه بوسائلهم الخبيثة  وليس من براعتها في مجالات الحياة الاجتماعية والعلمية والصناعية والتقنية وغيرها ).
 فبالرغم من اطلاعنا  على  كل ما يتم التخطيط له عبر فضائحهم التي تنشر في وسائل الاعلام  وملفاتهم السرية التي تسرب الا انهم غير ابهين بما يقال ، وغير مكترثين بالمنتقدين وغير  مبالين الى ما ستؤل اليه الاحداث مستقبلا  كانهم واثقين من النتائج مسبقا وحتى وإن جائت النتائج عكس ما خططوا  له فلهم المتسع من الوقت لوضع خطط بديله ولو على حساب البشرية ،  فهناك العوامل البشريه والمادية التي تؤمن لهم الاستمرارية .
المهم تنفيذ ماربهم  حسب مخططاتهم .( طز.... قل ما تشاء ، وافعل ما تشاء،  وانفعل كما تشاء، واستنكر ما تشاء ....   . فمن المبالي ) ؟؟؟  فاننا على نهجنا سائرون شئت ام ابيت .. !!!!!!

 المتابع على اختلاف توجهاته  بدأ يشعر بخيبة امل ان لم يكن يائس بشكل قاطع ، وانه رغم رفضه وشجبه واستناكاره وكل انفعالاته يعامل كمخلوق  لا حولة له ولا قوة ، كمخلوق نكرة لا قيمه  له وكأنه ليس انسان من حقه ان يعيش بكرامة وعداله وحرية ،  وان يرفض تامرهم وخططهم البشعة التي ادت الى تدهور القيم الانسانية وزرعت الحقد والكراهيه في نفوس البشر ، بل يشعر كانه عبد من عبيد العصور الجاهلية عليه ان ينفذ ما يمليه عليه سيده  بدون تردد او امتناع ، حتى ان كان سيده جبارا متسلطا منزوع  الانسانية والاخلاق ، عليه ان يطيعه طاعة عمياء عملا ب لا ارى لا اسمع لا اتكلم .
وسيده متشبثا بمقولة ان لم تستحي فافعل ما تشاء..

  اسطيفان

178


اوكف يا زمن


أسطيفان هرمز

اوكف يا زمن
تره دارت بينا الدّارة
مدري انت ناطر بينا
لو احنه نطّاره ؟

خلينا ننطر باجر
بلكت يروح الحقد
والموت تنفك اسراره
وبزود اخوت هدله
كلمن يرجع لداره

صعب تزرع شوك
وتنطر تفوح ريحته
وتعبر اسوارة
ون ردت تطفي نار المحب
تره الشوك ما يطفي ناره

خليك زارع عشك
وبالخيرانطر اخباره
ياخوي المحبة هي الزود
وبيها تكبر الدّارة[/center]

 

179
المنبر الحر / رد على خبر
« في: 12:58 05/02/2015  »
  في موضوع نشر هذا اليوم على موقع عينكاوة كوم مفاده داعش ترغم المسيحيين الباقين في الموصل على حضور دورات حفظ القران..
 عندما يخيّر تنظيم داعش كل المسيحين في الموصل بالاسلام او دفع الجزيه او الخروج من الموصل ، وهذا يعني ان من بقى اما ارتضى الاسلام كدين او دفع الجزية . وحتى العاجز بسبب كبرسنه او مرضه او عيشه لوحده قد اسلم او دفع الجزية مرغما او طوعا . 
 اذا الباقين في الموصل ومنهم شباب ونساء هم اما قد اختاروا الدين الاسلامي كدين لهم او انهم
يدفعون الجزية ، هذا على افتراض ان هناك عوائل لازالت تعيش في الموصل لان حسب ابريشيات الموصل وكنائسها لا وجود للمسيحين بالموصل سوى رجل كبير في السن وقد ارغم على اعتناق الاسلام .
 فالسؤال هنا من هم هذه العوائل الباقيه ولما لم يغادروا حالهم حال بقية المسيحين الذي اضطر قسم منهم النزوح مشيا على الاقدام تاركين كل شيء خافهم .
 وان كانوا لايزالون في الموصل فمن الطبيعي ان يحضروا دروس حفظ القران وبل وحتى ممكن ام  يحضروا دروس اخرى
..!!


180
أدب / قصيدة .. نعم إنه في خطر ..!!
« في: 15:38 27/01/2015  »

                  نعم إنه في خَطَرْ ..!!


  طائِرُ الشّوقِ ابلغني  أن الحُب في خطرْ .
  لِما ...؟    وما الخَبر. ؟
  هل أصابَهُ مكروهْ ؟

  نعم ....إنه يَحتضِرْ!
 
    والسَّبب ؟

  أصْبحَ وحيداً بعد أن تَناساه ُالبَشَرْ.!

 سُحقاً .. كيف يُنْسى  وهو القَدَرْ..
مُنذُ البِدء هو دَرْسُنا
ومِنهُ تعلمنا  كيفَ نَتَغَزَّلُ بالقَمَرْ
وفي أحضانِ  كُلِّ امرأةٍ مُنتضَرْ
  فَبَعدَ مشوار العُمر
 تحتَ سَقفِهِ المُسْتقَرْ

 أما أُولائِكَ الأوغادْ
مِمَّنْ باعوهُ للجَهلْ
  في سَعير النار
 مَصيرُهُمْ يُنتَظَرْ

   لا يا حُبْ...
  لا تيأس...
 فأتباعك لا يُحْصَونْ
   وهم كُثُرْ 
 
 فَبدونِكَ تتَشَتَّتْ الإتّجاهاتْ
 وَيَنْدَرِسُ الأثَرْ

  فالحُبُ هِبَةٌ مِنَ الله
 ونُكرانُه جَريمةٌ  لا تُغْتَفَرْ

            Astefan

 

181
   

    بالرغم من ان حرية التعبير مقيدة في بعض مواضعها وحرة في مواضع عدة  ! كالتعبير عن رايك بالنازية  فهي ممنوعة في عده دول اوربية ،وثانياً عدم التعبير عن رأيك بالصهيونية والا تتهم بمعاداة السامية . وكلاهما عقوبتهما لا تغتفر

 إلا أننا ما زلنا نؤمن بان حرية التعبير عن الرأي حق  يكفله لك القانون على ان لا تتجاوز بحريتك حدود حرية الآخرين ..

 ما الضير في  ان تعبّر عن رأيك للمقابل  الذي اساء لك بنفس المنطق الذي عبَّر به عن  رأيه ؟
 انت ايضاً قل ما تريد قوله  ...اكتب ما ترغب بكتابته .. استنكر بكل وسيلة تحب ...  قد مضاهرات  ..  اهتف عاليا بشعاراتك ..ارسم ما تود التعبير عنه .... وزع منشوراتك حيثما تريد .... الصق بوستراتك على اي واجهه تحب ... اقم الندوات .. واعقد المؤتمرات ...وهناك العديد  العديد من الوسائل . كاقامة الحد واستخدام القضاء لاتخاذ الاجراء اللازم  ضمن القوانين والانظمة المعمول بها (بعيدا عن الاعدام ).
 لكن اياك ان  تستخدم العنف  بالتصفية الجسدية الذي يشوه  افكارك ومبادئك ويجردك من القيم الانسانية التي انعم الله بها عليك . فانت انسان كما هو، لايحق لك ان تقرر انهاء حياته كونه قد خالف مبادئك وافكارك او حتى معتقداتك ومقدساتك ،  فبهذا يكون قضاء الله قد انتهى ولا حاجة ليوم الحساب لان كل من على الارض قد نال عقابة من قبل أخيه الانسان
 فهل اجاز لنا الله ان نحكم نحن بدلا عنه ؟ .. حاشا لله

182
   ..يا الهاً ..

يا إلهاً أصْبَحْتَ إنسانْ
وُلِدّتَ مُنذُ أن بدأ الزمانْ

في مِذوَدٍ وَضِعتَ لا في أفْخَرَ مَكانْ
خَلفَ نَجْمَةٍ إهْتَدَوا
رُعاةً وملوكاً ورُهْبانْ
ساجِدينَ قَدَّموا لَكَ
المُرَّ واللُّبانْ

والمَلائِكَةُ سَبَّحَتْ
مَجْداً لله في العُلى
وَعَلى الأرضِ السَّلامْ
وَرَجاءٌ صالحٌ لِبَني الإنسانْ

مِنْ بَطْشِ بيلاطُس حَمُوكَ
مريمُ ويوسفْ بِكُلِّ حُبٍ وأمانْ
وإلى اورَشَليم أخذوكَ
على ظَهْرِ أتانْ

فَيا إلهاً بِكُلِّ مَجْدِكَ
زِدْني نوراً وَسَلِحْني بِألأيمانْ


  اسطيفان ...

183
                                      ما هي اهمية التاريخ .؟؟


لماذا هذا الاهتمام بالتاريخ ؟ و لماذا نعود اليه في كل مصيبة او انكسار ؟
التاريخ لم يعد سوى سطور دونها بشر لخيبات او ثورات او انجازات لبشر عاشوا فترة تختلف كل الاختلاف عن حاضرنا . دونت كاساطير، وكل امة تنظر الى التاريخ من الزاوية المناسبة لها .
قد يكون المدون لهذا التاريخ صادقا او مبالغا او ممكن ان يكون كاذبا ، لان حتى المخطوطات او الاشارات سواء كانت بالرسوم او بالكتابات ممكن ان تكون تعظيم لشخص ما لجبروته او ظلمه تم تعظيمه خوفا او تسترا اوحفاضا على حياة . وحتى مدوني التاريخ من المؤرخين او الباحثين المعاصرين اغلب دراساتهم هي نتاجات عن سلوكيات انسان عاش في فترة تختلف كل الاختلاف عن حاضرنا سواء كاختلاف الزمن او البيئه او حتى الضرف فلكل تاريخ اسباب لنشاته وحيثياته التي لا تعني بالضرورة انها تعكس سلوكيات جميع البشر المتواجدين في تلك الفترة او قد يكون المؤرخ قد تعرض لضغوطات او لمساومات دعته ان يكتب بهذا الشكل لانه يوجد الكثير من المغالطات في مجمل تاريخ البشرية . فمن كان له القوة والقدرة والسلطة والامكانية في غزو اقوام تختلف كليا عن قوم الغازي ان يغير مجرى حياتهم بما تشتهي طباعه او غرائزه ممكن ان يؤثر في تغير سلوك حياتهم في وقت قصير ، وبهذا يكون قد محى سلوك واحداث قد مرت لاناس عاشوا بطريقة مختلفة تماما عما تم فرضه عليهم لاحقا من قبل هذا الطاغوت . وبهذا سيفرض عليهم تاريخ يختلف كل الاختلاف عما كانوا يعيشونه دون ان يدونوا شيئا عن تاريخهم .ذاك
وبهذا تكون قد محيت حقبة تاريخيه مهمة دون ذكر .
ولا ننسا بان اغلب كتب التاريخ تتكلم عن اساطير ليس بالضرورة ان تكون حقيقة . فلو اخذنا مثلا تاريخ البابليين والسومريين والكلدان وغيرهم نراهم اغلب تاريخهم مكون من غزوات وقتل ومذابح بين جيوش لاجل نصرة جيش فلان على علان وهكذا . لكننا في المقابل ننسى هذه المجازر التي قام بها هؤلاء ارضاءً لغرائزهم وشهواتهم وليصنعوا امجاداً لا يستطيعون بنائها الا على جماجم البشر. ومع ذلك نعظم بل ونمجد هؤلاء ونجعل منهم قدوة ونقرأ تاريخهم بشغف بل نحاول ان نجعل من تاريخم مناراً نهتدي به نحن والاجيال التي تلينا .
ففي تاريخ البشرية المزيف هناك الكثير الكثير من الامثلة التي تروي قصص بشعه عن جرائم ارتكتبت بحق البشرية ابطالها معظمون في يومنا هذا وصنعت لهم تماثيل تمجد افعالهم الشنيعة تلك
فلناخذ مثلا ( تيمورلانك ) ، ومن منا لا يعرف تيمورلانك ؟ وما هي افعاله ؟ كما دونها لنا التاريخ الذي نقرأه في مناهج كتبنا المدرسية . فالتاريخ يقول ان هذا الرجل قد سفك دماء الابرياء وقام بمجازر ففي مدينة أصفهان لوحدها ، ذبح 70.000 من السكان ! و في مدينة دلهي في الهند ، سفح 100.000 من الهندوس !. وكان يأمر جيشه ببناء هرم كبير من الجماجم بعد كل مذبحة !.
ومع ذلك فأن في جمهورية أوزبكستان مثلاً ، يعتبر تيمورلانك بطل قومي حقق لشعبه الأمجاد و جلب له الخيرات من كل جهة و صوب !.
أما هولاكو ، الذي دمّر بغداد دماراً تاماً ، قام بإطفاء شعلة النور الوحيدة في زمن الجهل المظلم ، قتل 800.000 من سكانها !. و لازالت آسيا الوسطى تعاني من نتائج أفعاله التخريبية حتى الآن !.
ففي جمهورية منغوليا ينظرون إلى هذا الرجل على أنه أعظم الشخصيات في التاريخ ! بعد جدّه جنكيز خان صانع الانتصارات العظيمة و سيد العالم أجمع !.
أما " شاكا " ، زعيم قبائل الزولو في جنوب أفريقيا ، هذا الرجل يعتبر رمز العظمة و الجبروت . سببت حملاته التوسّعية و حروبه على القبائل الأخرى إلى مقتل أكثر من مليوني إنسان و عشرات الملايين من الدواجن و الماشية !. هذا رقم غير قليل في زمن الرمح و الخنجر ! مع العلم أن جيشه كان يزحف على الأعداء مشياً على الأقدام دون ركوب الجياد !..
و عند سماعه يوماً نبأ وفاة والدته ، و كان حينها بعيداً عن الوطن ، أصيب بنوبة اختلال عقلي ( كريزة ) فراح يسفح يميناً و شمالاً برجاله و كل من جاء بطريقه ! و عندما زالت نوبته كان قد قتل 7000 فرد من الزولو !. و لمدّة سنة كاملة ، عاش شعبه هذا الحزن الكبير الذي أصابه ، فمنع زراعة المحاصيل ، و إنتاج الحليب ( الغذاء الرئيسي لشعب الزولو ) و كل امرأة حملت جنين في بطنها قتلت مع زوجها في الحال ! ذبح الآلاف من الأبقار الحلوبة ! ذلك من أجل أن تشعر العجول الصغيرة بصعوبة فقدان الأم !. هذا الرجل يعتبر من أحد الأبطال الفذّة في تاريخ أفريقيا !.
أما إذا نظرنا إلى أبطال أوروبا التاريخيين ، و الطريقة التي يصفون بها هذه الشخصيات المثيرة للجدل ، نجد أنفسنا أمام أكبر عملية تزوير للتاريخ ! خاصة في عصر الاكتشافات !
وهناك الكثير الكثير من الأمثلة في تاريخنا المزور والمشوه حسب شهوات وتوجهات وميول من يكتبون التاريخ او من يوصون بكتابته كي لا يتقاطع مع مخططاتهم الجهنمية التي لا يعرف عنها الناس شيء فهي تحاك بسرية تامة .

 .... اسطيفان

184
المنبر الحر / مفهوم الحضارات ..!!
« في: 18:33 11/11/2014  »
                                        مفهوم الحضارات ..!!


  الحضارة في مفهومنا العام ، هي ثمرة كل جهد يقوم به الانسان لتحسين ظروف حياته، سواءً أكان الجهد المبذول للوصول الى تلك الثمرة مقصودا ام غير مقصود ،وسواءً اكانت الثمرة مادية ام معنوية . 

 فطالما تباهينا وتفاخرنا عند سماعنا او قراءتنا عن حضارة اجدادنا البابليين والسومريين وكل الحضارات السابقة التي بنيت بايدي الضعفاء والمساكين من اجل تعظيم وتمجيد الملوك والسلاطين .
  نعم ، البابليين والسومريين  والكلدانيين والاشوريين الاوائل هم  اصحاب الحضارة التي بنت وانجزت كل ما توصلت اليه من علوم واختراعات لتكون لبنه في ازدهار حضارتنا الحالية . ولكن .. هل تساءل احدنا إن كان ما قدمته هذه الحضارات كان من اجل الانسان وخدمة منهم للانسانية ،ام من اجل مصالح شخصية تخدم نزعات ونزوات تلك الملوك والسلاطين ؟

 بكل بساطة نستطيع ان نقول أن ما انجزته تلك الحضارات من اختراعات ونظم وقوانين لم تكن من اجل الانسان وأنسانيته ، بل كانت لاجل حاجة الملوك والسلاطين والامراء انذاك المصابين بجنون العظمة إرضاءً لنزواتهم وشهواتهم ومن اجل مجدهم فقط .

  فالعجلات التي استطاعوا ان يخترعوها ، سخروها لعربات احصنتهم التي كانوا يستخدمونها في غزواتهم وحروبهم من اجل
الاسراع ببطش اعدائهم ، ولم نسمع او نقرا انهم استخدموها لخدمة شعوبهم بصنع مركبات تنقل الانسان من منطقة الى اخرى.

واما علماء الفلك في زمنهم لم يستخدموا الفلك  لمعرفة اسرار الكون كي يتفادوا كوارثه ولانقاذ البشريه من بطش الطبيعة ، ولم يكلفوا انفسهم في دراسه هذا العلم لنشر اسرار المجرات او دراسة  اغوارها من اجل ان تستفاد منها البشرية ،  بل كان من اجل معرفة حركة النجوم والكواكب لمعرفة اتجاهاتهم  ولكي يستخدموها في حروبهم كي لا يظلوا الطريق اثناء رحلاتهم الطويله وهم في طريقهم سواء البري او البحري لغزوا اقوام اخرى .
   
وعندما استخدموا الكتابة لم يستخدموها من اجل تعليم شعوبهم القراءة والكتابه كنوع من التثقيف لغرض التحصيل العلمي كما يحدث في زمننا هذا ، بل استخدموها وعلموها لبعض الافراد كي يدونوا عظمة اولائك الملوك ومدى قدرتهم في بطش اعدائهم الذي لم يكن هذا العدو  سوى الانسان البسيط الذي لم يكن في مقدوره رفض اي امر يصدر من قائده او سيده فإن فعل فقد يكلفه ذلك حياته . وما حفظهم لكتب علومهم الا كنوع من نشر اساطيرهم  تلك المبالغ فيها .

وحتى بنائهم لبرج بابل العظيم او الجنائن المعلقة التي تعتبر من عجائب الدنيا كانت من اجل خدمة الانسان ، بل كانت ارضاءً لميولهم ونزواتهم المجنونة ، فبناء برج بابل لم يكن ليعلنوا انهم اول من صنع ناطحة سحاب انذاك  كبناء عامودي ليوفروا مساحات من الارض لغرض استخدامها في الزراعة او لتكفي ببناء منشآت اخرى لتخدم الانسان ، بل ارادوا من خلاله الوصول الى الله ليكونوا اقرب اليه ويحدثوه .!  واما الزقورة او الجنائن المعلقة لم تكن حدائق شعبيه يستطيع الفرد البسيط منهم ان يتمتع بها خلال راحته اونهاية عطلته الاسبوعية بل كانت حدائق ملوكية بامتياز لا يستطيع الانسان البسيط حتى الاقتراب منها ، لذلك بنيت بطريقه اعجازية . وحتى الاهرامات لم تبنى لاجل اعلاء شان حضاري لانسان تلك الفترة ليثبت للبشر من بعدهم انهم استطاعوا ان ينجزوا في زمانهم ذاك ما يعجز الانسان الحالي بكل وسائل تقنياته وعلومه ان يعرف حتى طريقه بنائها . لا ، بل لاجل جعلها قبور تحفظ جثث ملوكهم بعد موتهم لايمانهم بحياة جديدة  ولو بعد حين ، يعني ايضا لاجل تعظيم الملوك  الذين لم يعرفوا في حياتهم غير الظلم والانانية واحتقار الناس

 اما وضعهم للتقويم فهو ايضا لم يكن من اجل تنظيم حياة البشر ومعرفه مواعيده المهمة كي لا يفوته موعد محدد او ما شابه ، بل كان من اجل تخليد امجاد الملوك والاحتفال بها بمواعيدها لاجل تقديم الطاعة والولاء للملوك ، فلم نقرا يوما عن مناسبة شعبية بحته يحتفل بها البسطاء من الناس ، فكل الاعياد والمناسبات هي للملوك والسلاطين والاله .

 وحتى حين صنعوا الآت الموسيقية بانواعها ، لم تكن لاجل الترفيه عن شعوبهم التي استغلوها ابشع استغلال بتنفيذ مشاريعهم واحلامهم ، بل كانت لاجل احياء ليالي الملوك الحمراء في مناسباتهم التي كانوا يحتفلون بها بعد كل حرب يخوضونها ارضاءً لشهواتهم فقط . فلم نقرا او حتى نسمع عن احياء حفلات في صالات عرض او مسارح يرتادها الانسان البسيط بعد عناء العمل المضني في نهاية الاسبوع او في المناسبات الشعبية . وحتى رسومهم ونحتهم لا تتعدى رسم الاسد الذي يمثل القوة والبطش ،  او الملك بزيه العسكري ،او قوسه وسهمه الذي يستخدم في الحرب .  فلم نشاهد نحتا يخلد عالم فلك او مخترع اله او غير ذلك  فكل شيء من اجل الملك  او الاله ولا شيء سواه .

  وحتى الصناعات التي قدموها لم تتجاوز الآلات الحربية  والسفن القتالية التي استخدموها في حروبهم سواء البريه منها او البحرية  فقط .  فاما هي القوس  او السهم او السكين او السيف او السفينة  .. ولانهم لم يستخدمو الجو في معاركهم والا لكانت الطائرات والصواريخ الحالية هي من ابتكاراتهم او اختراعاتهم ايضا .

 حتى النظم الادارية والقوانين التي وضعوها لم تكن من اجل تنظيم حياة شعوبهم ولاجل رفاهيتهم ، بل كانت من اجل اخضاع هذه الشعوب لسطة وملكية الملوك وعدم التجاوز على ممتلكاتهم التي كانت اساسا هي من ضمن املاك امبراطورياتهم  ومملكاتهم التي شغلت مساحات شاسعة   ... فهم كانوا حقا اقطاع وشعوبهم كعبيد ............... ولا زال الحال الى يومنا هذا  .

  ملاحظة : لم اكتب هذا للطعن بالحضارات القديمة . بل للقول ان تلك الحظارات لم تكن من اجل الانسان بصورة عامة بل من اجل الملوك والاله والسلاطين والامراء والقادة ، اي انهم لم يصنعوها خدمة للبشريه بل خدمة لهم ولآلهتهم  فقط . [/size]

185
أدب / سالوني إن كنت اعرفها
« في: 21:20 03/11/2014  »
    سألوني إن كنُتُ أعرفها ...


اسطيفان

قلت : أوصُفوها !!
قالــوا : سمراءُ ذات عيونٍ كَحيلة
لها قامةٌ كنخلةٍ نحيلة
طِباعُها وأخلاقها نبيلة
إذا نَطقَتْ . الشَّهْدُ من فاها سال
وإن ضَحكَتْ .. تسحُرُكَ بالخيال
وإن بَكَتْ .. ناحَت وشكت من حُزنِها الجِبال
قلت : وأين تسكُنْ ؟
قالـوا : في قلب الأُم .. ولها جدولان
الأول يسقي الأرض ....والثاني يروي الإنسان .
قلت : وما خبرها ؟
قالــوا : إبتلت بجُبناء
باعوا سُهولها للغرباء
قطفوا أزهارها ورموها في العَراء
وسَحقوا سَنابلِها بأرجل العُملاء
وباتَ أبناؤها في دارهم كسجناء
قلت وماذا بعد .؟
قالــوا : تَحْكُمُهُم ْسيوف الإرهاب
وأقدارهم متخفية خلف كُلِّ باب
لاثقة لهم سوى بربِّ الأرباب
فهل عرفتَ من تكون .؟
قلت : نَعم ْ.!
إنها بنت سومر وبابل وآشور
فتاريخها مذكور منذ عصور
لها أبناء إن إنتَخيتُهم تحوّلوا الى نُسور
فأخيها الأكبر كلكامش ينتظِرُ العبور
من على ضِفاف نهر فيشخابور
فهو ابيٌّ ومِقدام وجَسور
سيُدافع ُعنها ويحْميها من كُلِ كلبٍ مسعور
انتظروه ... وإن غاب طويلاً .. إلا أن لعودته فُصول
فأمطارُ شتائهِ غزيرةٌ ستُغرِقهم بالهُطول
وبشمس صيفهِ سيحرقُ كلُ سارقٍ مسؤول
وبربيعهم العربي سيقذفهم للمجهول
وسيجعلهم يتساقطون كأوراق الخريف الذّبول
إنه العراقي ...!! الذي لن يُسلّم أمره للمجهول
فإن ضاقت به السُبُلْ
يتوسَّد الجِبال ويلتَحِف السُّهول

   

186
زاوية خواطر / رد: صدر وعجز / شعر
« في: 23:38 10/09/2014  »
  عذرا لتاخري بالرد لضروف خارج الارادة  وشكرا للجميع من معلقين وزائرين 

187
زاوية خواطر / رد: صدر وعجز / شعر
« في: 23:35 10/09/2014  »
 الاخ الفاضل النوهدري شكرا جزيلا و يسعدني جدا اهتمامك ولك مني تحية خالصة  

188
زاوية خواطر / رد: صدر وعجز / شعر
« في: 23:32 10/09/2014  »
 الاخ العزيز نادر البغـــدادي  شكرا جزيلا على الكلمات التشجيعية ولك مني الف تحية 

189
زاوية خواطر / رد: صدر وعجز / شعر
« في: 23:29 10/09/2014  »
  الاخ الفاضل  jaouadnet شكرا جزيلا على الاطراء

190
أدب / مملكـــــتي
« في: 21:07 29/08/2014  »
 
....مملكتي ..
مملكتي اسوارها 
لا تتعدى
حدود وحدتي 
قِلاعُها عاصيةً على 
الحظِ أن
يَطرُقَ أبوابها 

أحلامي ما غادرت 
غايات أحلامها 

أفكاري ثارتْ
فماتَتْ في
نَعْشِ آمالي 
مساميرهُ دُقَّتْ 
بِنبضاتْ
وقلبٌ نطقَ
بكلماتْ
تجمَّرتْ حروفها 
فتبعثرتْ معانيها 
فما غادرت الوُرَيقاتْ 

رسائلي 
على سُحُبٍ جرداءْ
ابحرتْ مع اشواقها 
تعثَّرتْ اموجها 
فانتحرتْ على شواطئها 
بعد أن 
توهَّمتْ بين جزرٍ ومدِ
فتشبَّثتْ بمعاني 
الكلماتْ


      اسطيفان ............

191
أدب / قصة حب
« في: 20:58 29/08/2014  »
قصة حُبي يا حبيبتي
كلوحةٍ سُريالية
بدأت بقبلةٍ بيضاءْ
وأنتهت بلمسةٍ مسائية

 قبلةٌ صباحية
وهمسةٌ ليلية
تعني
هَبْ لي ما تملك
لأعطيك من روحي
المثالية

الحُب يا حبيبتي
حزنٌ وفرحْ
وهمٌ وصدقْ
لوعةٌ وهيام ْ
بلعنةٍ ازلية
روحٌ
وزادٌ
وشوقٌ
لِظمَّةٍ أبدية


فالحُب ياحبيبتي
عطاءٌ لقصيدةٍ
إن بدأت
 لاتنتهي أبياتها
الشعرية 


    اسطيفان

192
أدب / قررتُ أن أرحل
« في: 17:00 19/08/2014  »


  قررتُ أن أرحل 

ذات يوم ٍقررتُ أن أرحل 
فحزمتُ حقيبتي الى حيث المكان 
سلكتُ درباً لايصعب ان يسلكه انسان 
عرجتُ على اطلالٍ ما كانت من بنيان 
مشيتُ على عشبٍ لم تطأه قدمان 

بعد أن استأنست الطريق .. استوقفني الزّمان . 
جلستُ على صخرةٍ حُفِرَ عليها حروفٌ وصورتان 
كلماتها مبهمة ممزوجة بدماء متراكمة أطنان وأطنان 
والصورتان ببعضهما ملتصقتان 
كأنهما اتحدتا لتكوّنا وحشاً اسمه الأنسان 
بعد ان توحشا قررا من بعضهما ان ينتقمان 
آثار طعنة في يدهِ واخرى على جنبهِ وثالثة من خلفِ ضهرهِ أثرها أثر خوّان 

إقشعَرَّ بدني فقررتُ ان أُكمِل المشوار الى حيث المكان .
مررتُ بطرق وعرة حيث الجبال والوديان 
وبعد مشوار طويل التقيت براهبان 
فسألتهما : الى اين انتما ذاهبان ؟ 
قالوا نبحث عن الأيمان !! 
قلت : وماذا عن الأنسان ؟ 
اجابا : بعد ان فتك الأخ بأخيه لم يعد هناك انسان ولا ايمان 
فقلت : ومن هم هؤلاء الأخوة ؟ 
اجابوني سويةً : آشـــــــور... وكلــــــدان . 

..................... astefan...    [/size]       

193
أدب / قبليــــــني
« في: 20:30 17/08/2014  »
    قبّليني




قبّلــــيني ودعِي قلبي العـــــــليل 
 يتدفأ من بردِ شتاؤك الجــــميل 
 ودعي ِ فرشاتي تغفو بين ثنايـاكِ 
            وتنسى الرحيل 

 قبـــــّـليني واتركِ حلــــــــمي 
 يلتحف بجدائل شعرك الطويل 
 كبّليني 
 قيّديني 
 بأصفاد ٍ
 فأني في ســــــجن عيــــنيكِ 
                 نزيل 

 مهــــــما قسيــــتِ 
 ومهما فعلتِ ومهما 
        تفعلين  
 صدّقيني لن أطلب الرّحيل 

 أيّ مجـــــنونٍ يرضـــــى 
 أن يغادر عطرك العلـــيل ؟
 فـــــــمن أُسِرَ بحــــــــبكِ 
لــــــيس له للهروب سبيل 


    اسطيفان ................. السويد

194
المنبر الحر / مجرد تساؤل .
« في: 12:44 13/08/2014  »

إن كان الإرهابيين أمثال داعش والنصرة والفصائل الإسلامية المتشددة لا يمثلون دين الإسلام وان الإسلام منهم براء ، لما لا تقام ندوات تفضح توجهات هذه المنظمات الإرهابية أو عقد حلقات حوارية او اجراء المناظرات التلفزيونية .. او عقد مؤتمرات دينية إسلامية تفضح هؤلاء المتشددين .. واين المنظمات الإسلامية كمنظمة المؤتمر الإسلامي من فضح هؤلاء .؟ . ولما لا تخرج مضاهرات لمسلمين معتدلين وهم كثر ليعلنوا للعالم انهم ضد ما يقوم به هؤلاء الإرهابيين؟ لما لا يرفضون ذلك في خطب الجمعة في الجوامع ؟ كما يفعل الإرهابيون أنفسهم فهم لا يكتفون باعمالهم البشعة بل ينشروا تعاليمهم وشريعتهم بالمضاهرات واحياناً بالقوة والإكراه . لأن الساكت عن الحق شيطان اخرس وان السكوت علامة الرضا . ومن يرفض عليه ان لا يستنكر بالكلام فقط بل عليه ان يترجم اقواله بالافعال . عملا ًبالحديث النبوي (( . من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان )) ؟؟

195
أدب / رد: الى ابو بكر البغدادي
« في: 12:36 13/08/2014  »
   شكرا جزيلا اخ  النوهدري 

196
أدب / الى ابو بكر البغدادي
« في: 15:49 11/08/2014  »
الى الخليفة ابو بكر البغدادي

يا مَن يحجبُ الشمس بالظلام 
ويُحَبِذُ الحرب دون السلام 
ويبتعد عن الواقع و يعيش في الأحلام

يامن يستبدل الحياة بالموت 
يامن يكره الحب 
ويعشق الخيانة 
يرفض الوفاء 
ويخون الأمانة 
يسعى للغدر 
ويتنكر للعدالة 

يامن ينشر الفساد بدلاً عن النزاهة 
و يفرض الإيمان بكل سفاهه 

يا من يفضل الباطل على الحق
وعن الديانة منشق 

يا من يسمح بالتخلف ويمنع التقدم 
ويأمر بغباء ويمنع التعلم 

يامن يروج للإغتصاب عوض العفّة 
ويدعو للقتل كبديل للرحمة 

يامن يُرحّب بالذل 
ويسلب الكرامة 
ويأبى ان تُرفع له هامة 

يامن يفرض القُبح على الجَمال 
ويمتهن الحرام ويمنع الحلال 

يامن يمثل الشر وينبذ الخير 
ودون كل البشر يمشي عكس السير 

يامن يتقن التّرهيب 
و يتفنن بالتّعذيب 

يامن يأكل الأكباد 
و يزرع الأحقاد 
ويكبل الحرية بالأصفاد 

يامن يفضل التخلف على الإزدهار 
و يطالب بالدَّمار بديلا ًعن الإعمار 
يامن تكلَّلَ بالعار 
و تُشْتَمْ ليل نهار 

يامن تعجز الكلمات ان توصفك بأقبح ما يكون 
يا أعمى البصر والبصيرة هل تعلم من تكون ؟ 

لا يُمكن ان تكون انسان 
ولايُسمح ان ينعتوك بحيوان 
فانت اشد سُما في جسد افعوان 
و ادنى من أن تكون جبان
[/center]

197
  حين نريد أن نباهي العالم  بإنتمائنا لأحزابنا وتنظيماتنا  ولا أعرف لما هذا الإنبهار الزائف ؟ لأن ولا حزب او تنظيم استطاع ان يحقق شيئاً  او مكتسباًلأبناء شعبنا المسيحي في العراق ولا أستثني اي حزب او تنظيم او شخصية سياسية ، لأن الكل يبكي على ليلاه ويركض خلف مصالحه الشخصية  . لِما لا وباب الخزنة مفتوح !! و لا ندّخر جهداً في أن نستغل أي فرصة ولأي فعالية إلا ونحشر شعاراتنا او أعلامنا فيها رغم أن الحدث ليست له علاقة لا بأحزابنا ولابتنظيماتنا ..
والكل يعلم أن تهجير المسيحيين وإذلالهم من قبل الدواعش في الموصل  هي مساله تخص كل المسيحين بجميع مذاهبهم وقومياتهم وإنتمائاتهم لأن عدو البشرية المتمثل بداعش لم يستثني احداً من المسيحين لا الكلداني ولا الآشوري ولا السرياني من جرائمه فقد شمل الكل بحرف (( ن )) .،لكن قسم من  أبناء شعبنا المسيحي المنضوي تحت رايات وشعارات معروفة لا يستطيع كبقية شعوب العالم المتحضر ان يحمل شعار التضامن او علم بلده  ويتخلى عن شعاره او اعلامة التي تخصه لكي يثبت للعالم أجمع أنه متضامن فعلاً مع الجهه التي خرج لأجلها  في تضاهرته هذه دون تمييز .
 وهذا ما حصل اليوم  في المسيرة( التظامنية ) مع مسيحيي الموصل في كل من  العاصمة السويدية ستوكهولم وكوتنبيرغ( يتُبوري )    لم ارى علما عراقيا بقدر ما رأيت اعلام الآشوريين .  وكأن المهجرين هم آشوريين فقط دون غيرهم .

 حتى في تضامننا ننحاز ونعلن للملأ اننا غير متضامنين فعلياً بل شكلياً فقط .
حتى في تضامننا نعلن للجميع أننا متفرقين ونتباها بأحزابنا وانتماءآتنا  دون التباهي بديانتنا . وهنا تكن المشكلة .

 فمتى ما انضوينا تحت راية الرب يسوع المسيح كمسيحيين لا كأحزاب أو تنظيمات او ما شاكل حينها سيكون لنا شأن وغير ذلك من المستحيل ان نحقق شيءاً لابناء شعبنا المسيحي في العراق مهما طال الزمن  لا بل سنبقى ندفع الثمن جراء تشرذمنا وفرقتنا .

   اسطيفان..............  السويد   


198
  ن. نصراني ...... م. مسيحي
شكرا لكل من اوضح لنا الفرق بين النصراني والمسيحي.... ولكن ماذا بعد؟
نحن نعلم باننا نحن المعنيين سواء اسمونا بنصارى او كفار او صليبيين او اهل الذمة او اهل الكتاب او مسيحيين او اي تسمية اخرى
ما الذي يغنينا من هذا كله ؟
هل اذا اثبتنا اننا مسيحين ولسنا بنصارى او نصرانيين قد فوتنا الفرصه على المتشددين امثال داعش ؟ 
هل نستطيع ان نعيد المهجرين لدورهم ؟
هل نستطيع ان نعيد املاكهم التي نهبت ؟
هل نستطيع ان نعيد لهم كرامتهم التي سلبت ؟
حسنا ، أنا مسيحي ولست بنصراني . وماذا يعني ؟ هل سيتراجع الارهابييون القذرة عن ارهابهم ؟ 
هل سيعتذرون للمسيحيين في الموصل وكل انحاء العراق او في اي مكان آخر عن ما اقترفته ايديهم القذرة بحقنا ؟
دعونا من هذه المواضيع التي لاتغني ولا تفيد، بل دعونا نجعلهم يحترقون بغيّهم ونارهم التي ستأكلهم لا محال بأن نثبت لهم مدى لُحمتنا ومحبتنا لبعضا البعض هذه المحبة النابعة من حب وفداء المسيح للعالم،وقوة ايماننا بالرب يسوع المسيح الذي هو( نور العالم) وهو (الطريق والحق والحياة) وننبذ خلافاتنا مبتدأين بأنفسنا قبل غيرنا ، بان نرفض التسمية المقيتة لشعبنا المسيحي في العراق والتي قَبِل بها كل العملاء والمتآمرين على هذا البلد اولاً ومن ثم على المسيحيين، ارضاءً لأسيادهم ولجيوبهم ، بأن نعمل على تغيير تسميتنا في الدستور من مكون (الكلدو اشوري السرياني ) الى المكون المسيحي لما له من دور فعال في تعميق الالفة والتآخي ونبذ الخلاف والفرقة بين ابناء شعبنا المسيحي العراقي .
وبهذا نكون قد فوتنا الفرصة على المتربصين بفرقتنا وشرذمتنا امثال داعش وغيرهم .

   اسطيفان ..............السويد

199
تحية طيبة 
   
    اولا: شكرا على التوضيح .  وثانيا:   ليت كانت هناك مراجع لنعود اليها لغرض الاستفادة 

  اما بعد..  فمهما كانت تسميتهم  للمسيحين فسوف لن تثنينا من اهدافهم الشريرة .  سواءً اسمونا نصارى او اهل الكتاب او اي تسمية اخرى المهم  المسيحي هو المقصود .
       اما ان نتشبث باننا لسنا بنصارى ونحن مسيحين فهذا لن يعيد مهجرينا ولن يعيد املاكهم  ولن يعيد لهم كرامتهم ولن يثني ارهابهم ضدنا . 
    لذا لابد من التركيز على قوة ايماننا بمسيحيتنا وعلى تكاتفنا ونبذ خلافاتنا السطحية التي لاتغني بقدر ما تضعف بل وتدمر وحدتنا التي افتقدناها  ولنبتعد بعيدا عن تسمياتنا البغيضة والتي تشبه الى حد ما بتسميات هؤلاء الأشرار الذين يقتاتون على فرقة الأخوة 
    مع فائق شكري وتقديري  

    اسطيفان ......

200
المنبر الحر / شكرا داعش
« في: 21:45 23/07/2014  »
   
أقول شكراً داعش لأنكم في إمتحان وضعتمونا 
وأردتم من ديننا أن تُجَرّدونا 
إلا أننا اثبتنا للعالم بأسره أننا إجتزنا الإمتحان بدرجة امتياز
وفي المقدمة وضعتمونا
وجعلناكم تموتون بغيضكم وفوَّتنا عليكم فرحتكم .
شكراً لكم لأنكم جعلتمونا نموذجاً يُحتذى به 
وشكراً لأنكم جعلتمونا نثبت لكم و للمشككين بأيماننا بأننا أكثر ثباتاً على ديننا وتمسكاً بعقيدتنا وفخراً بمسيحييتنا 
شكراً لكم لأانكم اثبتم للعالم الى اي درجة وصلت حقارتكم وحقدكم الدفين .
نعم اسكتم اصوات أجراس كنائسنا بالموصل إلا أنّ أصواتنا المنادية بقوة الأيمان والمحبة والتسامح طغت على أزيز رصاصكم الغادر . لذا أول من تضامن معنا هم المسلمون ومن ثم بقية الأديان والمذاهب .
فعلى ايّ دين انتم ؟ منبوذين من المسلمين قبل غيرهم من الأديان ، (لن أقول اخوتكم المسلمين ) لأن لا أخوة لكم غير الشياطين ، قد يكون البعض معكم ولكن أعلموا أن الأغلبية عليكم 
شكراً داعش لأنكم تعجّلون بساعتكم القريبة لنكون شهوداً على نهايتكم الحزينة والتي ستسّر الصديق قبل العدو . 
حينها يصرخ الجميع وبصوت واحد " الى جهنم وبئس المصير "
.... فإن غداً لناظره قريب ...

  اسطيفان ................. السويد

201
المنبر الحر / اقبلي إعتذاري
« في: 11:55 23/07/2014  »
     حُباً بِكَ يا وطني . وحباً بكِ مدينتي أكتب اليكِ معتذراً فأرجو ان تقبلي اعتذاري
عذراً مدينتي ..
غادرتك قبل 10 سنين . غادرتكِ راغماً وليس راغب . غادرتكِ أملاً في عودة ولو بعد حين . نعم غادرتكِ، الا أنكِ لم تغادريني يوماً بل كنتِ انتِ من يتشبث بي ولست انا من تشبَّث بِكِ، غادرتكِ ليس كُرهاً بل حباً بكِ، غادرتكِ بعد أن غادر الحب ربوعكِ وامتلأ فضائكِ سموماً وافترش الموت ارضكِ وارتوت تربتكِ دماً .
كان حُلمي ان أعود يوماً لأزقتكِ ( عوجاتكِ )بالمصلاوية . من باب الجديد مسقط رأسي الى المنصور وحاراتها التي ترعرعت فيها ، واعود لعطر ترابكِ ونقاء هوائكِ وجمال طبيعتكِ وصفاء مائكِ العذب .
اعود لأيام طفولتي والألعاب الشعبية ولأيام كنيستي المفضلة " المسكنتة التي طالما كنا نذهب ايام الأعياد لقداس الميلاد او القيامة المجيدة منذ الساعات الأولى من صباح يوم العيد مشياً على الأقدام من المنصور والى كنيسة المسكنته عبر ازقة ( عوجات ) باب البيض ومنها الى عوجات الساعة لحضور صلاة الرمش او السهرة والتي نسميها( شهرتة ) بالكلدانية. ذلك المسير الليلي الذي كان له طعم خاص ورونق لا وصف له حيث كانت البهجة بالعيد تتألق بألق ملابسنا الجديدة وصوت الحذاء الجديد ونحن نسير على الأرصفة الأسمنتيه او على اسفلت الشوارع الخاويه من الناس في ذلك الليل وسكونه الرّهيب، إلا أننا لم نشعر يوماً بالخوف او الأنزعاج من أن يمنعنا احد او يعترض مسيرتنا الليلية، بل كان السرور والفرحة بميلاد الرَّب او قيامته المجيدة تغمرنا بحيث ننسى مخاطر المسير في ذلك الليل وعِبرَ تلك الأزقة الموحشه والمظلمة أحياناً .
عذراً مدينتي فها اناذا اودِّعك من جديد ، بعد أن سلبوا بسمتك وبهائك الأوباش إخوة أبليس الذّين وشحوكِ بالسواد بعد البهاء الذي كنتِ فيهِ ، واعادوك ِالى الخلف لقرون خلت وزينوك بالتخلف والجهل والترهيب والقتل والتدمير وجعلوا من ازقتك ( عوجاتك ) وكنائسك وأديرتك وساحاتك ملاذاً للشواذ والنكرة واشباه الرجال من الخونه العملاء والمتخلفين والساقطين في الرذيلة باسم الدين ، وبعد ان دنسوا ترابك الطاهر الذين يشبعون رغابتهم وشهواتهم الحيوانية بنكاح جهادهم الدنيء وشوهوا صورة نسائك الماجدات الشريفات الطاهرات وسخروه لشذوذهم القذر
هؤلاء الساقطين يوهمون انفسهم بان الله سيزيدهم من نعمه بمنحهم حوارين في جناته مكافأة لإرهابهم ودنائتهم . وحاشا لله ان يكافيء هؤلاء الأوغاد، بل ليعلموا ان مثواهم جهنم وبئس المصير .
نعم غادرناكٍ حباً بالمسيح وعملاً بتعاليمه فهو يقول في انجيل متى 5 :
(( 10 طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. 11 طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ. 12 اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ.
13 «أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ، وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ؟ لاَ يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ النَّاسِ. 14 أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ. لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَلَى جَبَل، 15 وَلاَ يُوقِدُونَ سِرَاجًا وَيَضَعُونَهُ تَحْتَ الْمِكْيَالِ، بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ فِي الْبَيْتِ. 16 فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ.
نعم هذه هي تعاليم ربي الذي اوصانا بحب اعدائنا قائلاً :
(( 44 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ، 45 لِكَيْ تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ وَالظَّالِمِينَ.. متى 5
فعذراً مدينتي إن لم أعد أحلم بالعودة اليك بعد أن طالتك يد الغدر والخيانة ممن إئتمناهم عليكِ فخانوا الأمانه وسلموكِ للأعداء كما سلَّم يهوذا الرَّب يسوع المسيح للجنود ليقتادوه للموت بثلاثين من الفضة .
عذراً مدينتي . نعم لقد غادرتُكِ، لكنكِ لازلتِ انتِ التي لم تغادريني فانتِ في القلب ما حييت وستبقى لحظات ذكراكِ دائمة فيَّ كل حين .
اعلمُ أنكِ ستنهظين بعد كبوتكِ هذه لأنكِ لستِ مِمَّن يستسلم بسهولة للأوباش الذين عاثوا في ارضك فساداً . بل كُلي ثقة أنك ستنتفضين لكرامتكِ التي أُنتِهكت لتعيدي أمجادك كما عهدناك من قبل. فالتاريخ يشهد لك أنك كنتِ وستبقين شامخة رغم كل المحن وسيعود اليكِ مجدُكِ بهمَّة الغيارى والشرفاء مِمّن يأبون الرضوخ للمهانة والذُّل وسيعود مهرجان ربيعكِ الى بهائه المعهود، وستعود الطيور التي هجرته لأعشاشها ، وستعود النوارس لدجلتكِ وستعود ليالي دجلة وسهرات لياليكِ وستعود ايام عزكِ وسنعود .
نعم سنعود للمقاهي وأغانيها المصلاوية ، (و نطلع على تل السبت وخلي ياخذنا الوقت ) وسنعود للقيمر والقشطة الصباحية . وسنعود للباجة والكبة المصلاوية واكلات التكة والكباب ومشوياتها المسائية على ارصفة الغابات ومشاوريها الليلية . وسنقيم صلواتنا في كنائسكِ البهية ونشعل الشموع ونقيم النذور ونحرق البخور في ايام الأعياد والمناسبات الوطنية .
نعم سنعود وسنعيد مجد حظارتكِ البابلية من كلدان الى آشور ، وستمر مواكبنا من خلال بوابة عشتار ، وسنقيم في جنائنها المعلقة عرس السومرية .
ومرة اخرى عذراً يا مدينتي الموصل يا نينوى ، يا حدباء ،يا أم الربيعين ، يامن منكِ بدأ تاريخ البشرية .
اسطيفان....................... السويد 

202
المنبر الحر / عذراً مدينتي .
« في: 19:39 19/07/2014  »
قبل ايام كتبت ..  عذرا فمدينتي الحدباء تنزف .
  بعد أن وطأت قدم الشر أرضها الطاهرة دخلت معها شراذم الشيطان موشحين بعباءة الدين  ومدججين بسلاح الإرهاب والقتل والتدمير .
 بعد هدوء مشوب بالحذر والترقب ، قلنا ولوهلة بعد صحوة من الصّدمة . قد ظلمنا الشيطان فلعلّه قد تاب !
 إلا أنه ابى التوبة والعودة لجادة الصواب  ، بل انه ابى التستّر بعبائته المشؤومة وتخفيه خلف قناعه البشع والقبيح وبانت اثار جرائمهم وايدهم المُلطخة بدماء الأبرياء
  فآثروا وتمادوا في غيهم وبسطوا السنتهم المتسلطة بسلطة ابليس  وبدأوا بممارسة طقوسهم القذرة وبسط نفوذهم الجشع وحاولوا تنفيذ أحكام شرعهم النتن باستدعاء رجال الدين المسيحيين كي يوقعوهم في الفخ  او يبطشوا بهم كما عهدناهم من قبل على ارض جارتنا العزيزة سوريا ، وحين ما أبى آبائنا الكهنة من الرضوخ لسلطتهم الوهمية والمؤقته بعون الله ،  استشاطوا غيظاً  وأرادوا أن يهلكوا أهلنا من العوائل المسيحية في الموصل ، لكنهم وبقدرة الرّب تراجع إندفاعهم اللعين بتوجيه إنذار أخير لجميع عوائل الموصل المسيحية بمغادرة المحافظة دون أن يأخذوا معهم ولا حتى لقمة تسد رمقهم أو مادة يحتاجونها في عوزهم وإلا فحد السيف ينتظرهم بعد أن تمسكوا بأيمانهم بربهم يسوع المسيح ورفضوا أن يشهروا إسلامهم  وإمتنعوا عن دفع الجزية . رغم أن قرار ترك دورهم ومغادرة المحافظة بعد إمتناعهم عن المثول لشرعهم الدنيء   جاء كمكرمة من خليفتهم ابو بكر الداعشي الذي نصب نفسة خليفة للمسلمين في دولته القذرة .
 هؤلاء الدجالين المكّارين القتلة المأجورين والمنصَّبين من أسيادهم الغربيين ليسوا إلا صنيعة مؤقتة جائت بهم أجندات أجنبية لتمرير مخططات سرّية لجعل المنطقة هشّه سهلة الأبتلاع عند الحاجة  وان يكون هؤلاء اداة سهلة كدمية تُحرك بأصابع أبطال مسرح الدمى .
 المسيحين من أهالي نينوى بأيمانهم القوي بربهم يسوع المسيح غادروا المدينة وأخلوها للقذارة التي تعوث بالأرض فساداً إرضاءاً للرب وليس خوفا من بطشكم اللعين  فقد انبأنا الرب يسوع في بشارته بقوله :  "1 قد كلمتكم بهذا لكي لا تعثروا. 2 سيخرجونكم من المجامع بل تاتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم انه يقدم خدمة لله. 3 وسيفعلون هذا بكم لانهم لم يعرفوا الاب ولا عرفوني. 4 لكني قد كلمتكم بهذا حتى اذا جاءت الساعة تذكرون اني انا قلته لكم.ولم اقل لكم من البداءة لاني كنت معكم "  يوحنا 16 :1-4
  أما انتم فيقيناً ان جهنم هو مثواكم  الأخير  .
  أما ملح الأرض باق لن يزول ولا يفسد لأن المسيحيين ملح الأرض  لذا فاعلموا انكم بلا ملح ستفسدون وتتهرؤون وتتحولون  الى مسوخ مرعبة وخاوية فيأكلكم دود الأرض  فألى جهنم وبئس المصير  .
  أرض نينوى أرض النبوءة والطهارة والأيمان  لكن أذناب الشيطان من أتباع داعش دنّسوها بقذارتهم التي طالما لطّخوا وجوههم بها وما زاد  لحسوه بألسنتهم القذرة ليشبعوا جشعهم  .
  لكن هيهات أن تنعموا  بداعشيَّتكم  أو كما أسميتموها دولة الإسلام أي دولة الشياطين ودولة الإرهاب .
 فساعتكم ستحين مهما طال الزمن .... وإن غداً لناظره قريب

   اسطيفان ...........................السويد

203
أدب / قصيدة قسماً
« في: 22:38 15/07/2014  »
   عذراً ايها العالم الجميل 
 قسماً بكل قطرة دم سالت من طفل جميل 
 ستشرق شمس بلادي بعد غياب طويل 
 بعد أن نُنهي كل ايام القتل والتنكيل 
 حيث سيُرمى الجبناء بحجارة من سجّيل 
 كما اصابت من قبلهم اصحاب الفيل 
  وسيلعنون يوم انتحلوا التّديّن وامتهنوا التهويل
 فلن يُسمع منهم سوى الصراخ والعويل 
 فصبراً ايها الشرفاء فلن يطيل عليكم البِّر
 بعد ان تُسحق جمجمة كل خائن وعميل 
 فبلدي بلد الرافدين وشجر النخيل 

    اسطيفان ..... السويد

204
زاوية خواطر / صدر وعجز / شعر
« في: 11:52 22/05/2014  »
                              يا مَن تتحكّمينَ بأقلامي
                    تُدَونينَ  على اوراقي كُلَ أفكاري
                   تكتبينَ بِمداتي نهايةً لقافياتي

                    كيف لا .. وأنتِ إلهامي
                    في كل بيتٍ مِن أبياتي

                   لم أكُنْ يوماً شاعراً
                  بل انتِ من كانت كل أشعاري

                   فَما أن أكتب صَدراً
                 حتّى تُنهينَ انتِ اعجازي






   اسطيفان....... السويد

205
                                      حبيبي ...  ممكن كلشي تسوي بيَّ ويهون
                             بس تقرر تتركني !! ؟  هذا ما ممكن يكون

                            ممكن تزعل ..  ممكن تصد .. بس ما ممكن
                                            ما تكون حنون

                           بكلشي ممكن تخدعني . بس مستحيل
                                     ما افهم بلغة العيون

                           عيونك هي اللي سحرتني . وخلتني
                                        بيك مجنون

                             والباقي من عمري يا حبيبي
                                   ابقى بحبك مفتون

                                     وبلياك يا حب..
                                  اني بقبري مدفون


    اسطيفان  ........... السويد

206
أدب / كتاباتي / شعر
« في: 19:56 20/05/2014  »
                                          

كتاباتي


 تَصريحٌ لناطقٍ أخرسْ
 يَسكُن بيَن أضلُعي
 يَستمدُّ أنفاسه مِن حنيني

 يلتَحِفُ مِن بردٍ بذكرياتي
 يقتاتُ على جُرحٍ ينزُفُ بِحُبِ فتاتي
 

  يغفو على نغمٍ
  تَشْجُو له الرّوح مِن أحزاني
  يَجُولُ راغِماً باحثاً عن ذاتي
  في كلِ زمانٍ ومكانِ

  يَنْسُجُ زهراً على جُدران روحٍ
  سَكَنَتْ حَولَها أشجاني
  ورَسَتْ بيراعِها على شواطئي
  وإنتَحَلتْ صٍفَة الإدمانِ



 اسطيفان

السويد


207
أدب / نخـــــــــــــــلة
« في: 14:17 20/05/2014  »
ساجولُ في كَنَفِ الصحراء
 عن نخلةٍ عاليةِ ترتدي الكِبرياء

  تَسْمو مُنحنيةً لتعانق السَّماء
فأقسَمَتْ أنها ستُغادِر أرضَ الرِّياء

  ثُم سألتني . عَن أيّ كِسوةٍ تتكلم ْ وعن أيّ رداء ْ ؟
 لا شيء يُعزّيني غير كلمة رِثاء

 رِثاءٌ ما كتُبِتْ حروفة بألفٍ وباء
 ولا مِن أفواهٍ تعفّنت بِوباء

  فلتُغادِر المُسُوخَ هذه الأرض
  فموطني أرضُ الأنبياء


   اسطيفان ..... السويد

208
أدب / قصيدة متى الوصال
« في: 17:19 12/05/2014  »

   يا املاً طالَ إنتظارهُ........................................لا صاحبٌ لي ولا خليلُ
   دونَكِ الشَّوق مُتَقِداً .........................................لا يرضى بغيركِ بديلُ
   إنْ بِتُ في غَيرِ حَضرتكِ............................ . .ليلاً اُصبِحُ بنار طيفكِ عَليلُ
   كأني ارضٌ جَفَّتْ سنابِلُها ........................ بعد رحيل ندى ربيعك العَليلُ
   زادٌ للروحِ ذكراكِ ابداً ................................ ....وعودي بغيرِ هواكِ هَزيلُ
   سبعةَ اعوامٍ بِمُرِّها قَدْ مَرَّتْ ..............كأنها سَبعونَ سَبعةً وسابِعُها طويلُ
   لَمْ اذُقْ طعم الوصالِ خلالها ....... .......يوماً سوى من صدى صوتكِ الجميلُ
   يَرقُصُ على نغماته كُلُّ ذا .................طربٍ وكل العشاق بحسنكِ مهابيلُ
   سَعياً مِنّا لينابيعِ ثغركِ الباسم ...............حين يَغْدُقُ علينا حُباً اليه سَبيلُ
  فمتى الوِصالُ يا زَمناً ...........................لَمْ يَكُنْ فيه الإنتظارُ قليلُ


     اسطيفان   

 السويد
   

209
المنبر الحر / عودة حمص
« في: 14:48 12/05/2014  »
                                                                         

   . فوائد قومٍ عند قومٍ مصائبُ......نعم لم اكتبها كما هي المقولة .. لانه فعلا عندما استطاعت الحكومة السوريه وإن  كانت المبادرة ايرانية ان تحقق لمن تبقى من اهالي حمص الخلاص من موت محتم ،بأي  وسيلة  كانت . هو بالتالي انجاز لصالح من بقى ومن سيعود من الحماصنة لديارهم وان كانت مدمرة ، المهم ان نزف الدم توقف على الاقل في محافظة حمص
 ولكن ما لم يتوقف بعد هو الحقد الذي ولد مع انطلاقة ما تسمى بالثورة في سوريه الذي جاهدت دول كثيرة بزرعه في تربة سوريا وروته من دماء ابناء هذا البلد المسالم بشبابهم واطفالهم وشيبهم ونسائهم ولم تكتفي بذلك بل عمدت على توزيعه لدول الجوار كي تشبع نزواتها الشيطانية الاجرامية القذرة .

 حمص اسموها عاصمة الثورة التي منها انطلقت الشرارة الاولى لانتفاضة السوريين قبل ثلاث سنوات
  هذه العاصمة التي لم يتبقى منها سوى الركام . كانت مدينة آمنه هادئة الى يوم ان امتدت اليها الايادي القذرة التي لا تتوانا بالمتاجرة بدم ابناء جلدتها  تحت مسميات وشعارات روجها لهم اسيادهم من دول الغرب والخليج وعلى رأسهم امريكا مثل الحرية والديمقراطية ،هذه الشعارات التي اصبحت وسيله لهدم الاخوة والتعاضد والتكاتف والمحبة والسلام . وهذه الشعارات التي اصبحت العملة التي تشتري بها دول الغرب بقايدة امريكا ذمم من رضوا لانفسهم الرضوخ للاجنبي الذي اصبح يتاجر بدماء الشعوب واغرائهم باموالهم القذرة التي تاتي من نهب ثروات ومقدرات الشعوب الضعيفة  بفرض هيمنتها عليهم من باب المساعدة  او الحماية ،
 فابواق المتهالكين المتكالبين والمتسارعين على نحر ذبائحهم البشرية على مذبح الحرية لا تفتأ ان تصدح باعلى صوتها المبحوح لتغطي قشلها وفساد مؤامراتها متمثله بوسائل اعلامهم التي لم تكن يوما  بمستوى النزاهه التي لابد ان تكون من ضمن اسسها . فمنهم من يسمي القتلة الذين مثلوا بجثث اخوانهم  وتفننوا بطرق قتلهم وابتكروا وسائل جديدة باعدامهم  بالمعارضة . وآخر بثوار وهم لا يرتقون اصلا الى ارذل ما يمكن ان توصفهم الكلمات ، لانهم باعو مبادئهم وكرامتهم حين رضوا ان يهدموا دروهم وشردوا اهلهم وجوعوا اطفالهم  وسمحوا لداعميهم من عربان الخليج ان يمارسوا شذوذهم وشبقهم الجنسي بالزواج من نساء سوريا الحرائر بابخس الاثمان بحجة حمايتهم من السقوط في الرذيله بسبب العوز . وكأن العوز سينتهي بمجرد ان يتزوج اعور ومسخ خليجي بشابات سوريا، باسم الثورة ومن ثم ياتون ليرضوا ان يتخلوا عن سلاحهم مقابل اخراجهم من الجحيم الذي حشروا انفسهم فيه لا من اجل قضية بل من اجل نفاذهم بجلدهم  فقط . 
 الاعلام الذي طالما كان يعظم ويمجّد هؤلاء القتله ويصفهم باشرف ما يوصف به الثائر وهم بالحقيقة لا يستحقون ان يسموا بهذا الاسم الذي ارتبط بالابطال ممن ضحوا بارواحهم من اجل نيل شعوبهم لحرياتهم من ايدي الاستعمار او المغتصب لاراضيهم  لا من ارتضى ان يكون مطية للمستعمر الجديد بلباس جديد اسموه الربيع العربي الذي انقلب  عليهم وعلى من كانوا يتغنون به ، الى صيف حار احرق كل خرائطهم وخططهم . وهذا ليس بشيء جديد على المتخاذلين  والجبناء ممن ارتضوا لانفسهم ان يكونوا اداة هدم بدل ان يكونوا اداة بناء . فالخزي والعار سيلاحقهم الى يوم يبعثون .
وفي الآخر هو انتصار للجيش العربي السوري ولقيادته التي تبين انها اكثر حكمة من خصومها الذين طالما تسارعت هزائمهم وفشلت كل مخططاتهم . ابتداءً بجلب المقاتليم من خارج سوريا الى الدعم اللوجستي والعسكري والمادي  واخيرا باتوا يخافون ممن كانوا بالامس القريب رجالهم يدعمونهم بكل اموالهم ويشترون لهم السلاح بملاين الدولارات ارضاءً لنفوسهم المريضة .

  .وان كانت كل من روسيا وايران وحزب الله وبعض من ميليشيات عراقية تدعم الجيش العربي السوري  ، فإن من يدعم  المعارضة  هي كل دول الغرب وعلى رأسهم راعية الارهاب في العالم الولايات المتحدة الامريكية  اضافة الى دول الخليج وتركيا .
 اذا ًما حصل في حمص وما سيحصل لاحقا في مناطق اخرى  من اتفاق بين المقاتلين والحكومة السورية  وترك السلاح والعودة المذلّة للمقاتلين الى صفوف المواطنين المسالمين هو فعلا مصيبة حلت على من كان يراهن على اسقاط النظام خلال اشهر ، وبات النظام يسقطهم واحد تلو الآخر .. وبات بشار الاسد الاقرب الى الفوز برئاسة الدولة لسبع سنوات اخر . وهذا ما يغيض اعداء سوريا ويخافون منه

  اسطيفان من السويد

210
     هههههههههه  بصراحه اضحكني ردك  يا JGGS  والظاهر انت المعصب وحارك حمامك زايد
  اني كلت كان المفروض يكتبون لاي وحدة ينتمون حتى يكون الخير ذو مصداقية اكثر . وممكن انت او اي واحد يتاكد منهم فعلا اذا كانوا عسكرين لو لا . ومو مهم اذا كلهم او 4 بس او حتى لو واحد . . وممكن صاحب الخبر يكول خلي نكول بس اربعة منهم عسكريين سابقين حتى يبعد الخبر عن الحساسية .
  واني مواطن عراقي بسيط لا اكثر ولا اقل  بس اريد  اعرف جنابك  منو حتى هيج حارك دمك ،  لما لا انت كاتب الخبر ولا انت المسؤل عن نشرة ولا احد مخولك تحجي باسم احد .؟    كل ما  عليك هو ان تكتب رايك وبدون اي نفرزة فارغه
 
 
   

211
 هؤلاء جميعهم ضباط من الجيش العراقي السابق . ولم يذكر الخبر من اي وحدة عسكرية كانوا ليتم التحقق ان كانوا فعلا عسكرين سابقين ام مجرد الغرض من قول انهم من ضباط الجيش السابق لصدام حسين هو التشهير والطعن بضباط الجيش العراقي السابق ؟

212
 
  الم يكن منذ قرون اسلام في العراق ؟
   هل بدأت الديانه الاسلاميه في العراق بعد الاحتلال ؟

ام كانت السنين والقرون التي مضت على الاسلام في العراق كلها بدعه ؟ وجاء الاحتلال ليرسخ الديانه الاسلاميه في هذا البلد الذي طالما تعايش مع كل الاديان بطوائفها ومعتقداتها .   لماذا لم تطبق مثل هذه القوانين من قبل ؟ الم يكن لهذه الحكومات دستور يؤكد دين الدوله الرسمي هو الدين الاسلامي ؟؟  الم يكن هناك ائمه ورجال دين وجوامع وحسينيات وتكوات وكتب مقدسه كالقرآن او التفاسير او مرجعيات ؟ هل كانت كل هذه المؤسسات عاجزه عن فرض الحجاب على كل افراد الشعب العراقي بكل ادياناته وطوائفه انذاك طالما الحجاب يعتبر من ركائز الدين الاسلامي  ؟
 ام انها بوادر التخلف الذي يفرضه كل مستعمر على شعوب البلدان التي يستعمرها ؟ بالتاكيد انه التخلف الذي يسعى المحتل لنشره في العراق بعد ان توفرت له البيئه الحاضنه لمثل هذه الافكار التي تعجل بهدم المجتمع وتمنع ازدهاره وتقدمه  .

          اسطيفان .......  من السويد

213
  . بالتاكيد هذه الكنائس لا اسماء لها .  لذلك لم تشأ الشبكه السورية لحقوق الانسان ان تذكر اسماء هذه الكنائس ليتسنى لنا التاكد من صحه الخبر .  رغم ان الخبر كاذب مليون بالمئه . فالكل يعلم ان المعارضه السوريه  تريد ان تبيض صفحتها بعد السواد والفضائح التي تلاحقها يوم بعد يوم  والجرائم التي ترتكبها بمسانده جبهه النصره بحق المسيحين في سوريا وبالاخص دور العباده والمقدسات المسيحيه  .

214
 لكننا لم نفهم ما دخل ملك السويد في القضيه هل هو مواطن سويدي ام له علاقه شخصيه بملك السويد ليتوسط لدى الحكومه العراقيه بالافراج عنه ؟؟؟..افيدونا وجزاكم الله خيرا

215
 اقتراح ...
   لما لا يلجأ الموقع الى التحكم بالردود اي  عدم نشر اي رد دون موافقه الاداره عليه وبهذا تفتون الفرصه على السيئين
   مع خالص شكري وتقديري

                                                                          اسطيفان هرمز من السويد

216
  الاخ مسيحي عراقي
  لا اظن ان الفكره صائبه كون ان البلد الام اولى بالكرسي الباطريركي هذا اولا . وثانيا لا علاقه لهجره المسيحين وانتشارهم في المعموره يجيز نقل الكرسي الباطريركي . وثلثا اذا كان الثقل الاقصادي للكلدان في مشيغن  يخدم الباطريركيه فعليهم دعمها اينما كانت واذا كانت الامم المتحده تريد ان تدعم الباطريركيه فالتعدمها في بلدها الام ولا علاقه نقلها لاي مكان اخر او ان يكون دعمها هناك اكبر. واما من ناحيه سفر الباطريرك فان انتشار المؤمنين في المعموره سوف لن يمنعه من السفر للوقوف على متطلباتهم اذا انتقل المقر لاميركا .  اما عن التقنيات فمن الممكن ان تزود بالتقنيات وهي في العراق دون الحاجه لنقل مقرها ..  واذا كان المؤمنين الكلدان منتشرين في العالم كله فان نقلها  لن يعمل على لم شملهم
 باختصار فان كل الاقتراحات غير مجديه  بقدر ما ان يكون الباطريرك الجديد قائدا للكنيسه لبر الامان والايمان في ظل الضروف الصعبه التي تمر بها كنيستنا
 



                                                                                                           اسطيفان  هرمز من الوسيد
 

217
             من  المؤسف ان تكون ارائنا بهذا المستوى الضحل للتعبير عن راي  لاي موضوع كان 
   اولا موضوع الاستفتاء غير ذو اهميه  لابداء  الراي  فيه
 ثانيا  الظاهر ان رياح التغيير قد هبت  على عقولنا  فعلا لتاخذها بطريقها عبر التخلف والانجراف خلف هذه المواضيع التي لا تغني ولا تفقر الا من مستوى تفكيرنا. 
   مالذي يعيب اطلاق اسم احدى مدننا مهما كان تاريخها الحظاري لا معا او ذو اهميه تاريخيه كبرا ؟؟
  فاذا كان مستوى تفكيرنا بهذا المنطق فعلى شعبنا السلام 
            والسلام 
                               

       اسطيفان ..   من السويد
 

218
المنبر الحر / لماذا يا Ankawa ؟؟
« في: 21:25 14/09/2012  »
 عودنا موقعكم الرائع على طرح كل المواضيع دون استثناء وبحريه كامله وعدم الانحياز لاي طرف على حساب الطرف الاخر .
  ولكن عندما نتفق مع احد على موقف ما او مبدأ ما هذا لا يعني اننا من غير الممكن ان نذكر سيئاته  او جرائمه 
  وعند ممارستنا لهكذا انحياز فاننا نضع انفسنا في خانه الانحياز السلبي على حساب المبدأ الذي من اجله اقيم موقعنا
  كلنا مع التغير وكلنا مع الحريه والديمقراطيه التي حرمنا منها لعقود كثيره . ولكن ان نمارس الاجرام باسم الحريه فهذا ما لا يرضاه شريفا على وجه الخليقه وينصفه عاقل .
  الثوره السوريه ابتدأت سلميه ولكن ما ان بدات الايادي الاثمه تمتد لهذه السلميه حتى فقدت بريقها شيئا فشيئا وبدات تاخذ منحى الارهاب
  وكان لشعبنا المسيحي السوري حصه غير قليله من اعتدائات هذه المجموعات الارهابيه التي لا تدخر جهدا في ايذاء ابناء شعبنا المسيحي  في سوريا كما فعلوا في العراق وما يزالون
    الماخذ على موقع عينكاوه هو التغاضي عن الاجرام التي تقوم به المجموعات الارهابيه في الاعتداء على مقدسات المسيحين في سوريا وخاصه الكنائس  وعدم الاشاره له  في اغلب الاحيان...
 ففي ليله 13 على 14 من اليوم  أقدمت عصابات "كتيبة الفاروق" الوهابية في "الجيش الحر"، الممولة من قبل السعودية، على إضرام النار في ما تبقى من مطرانية السريان الكثوليك والكنيسة الملحقة بها قبيل منتصف هذه الليلة بالتوقيت المحلي لسوريا... جاء هذا التصريح من مصدر من مطرانيه حمص في اتصال هاتفي مع موقع الحقيقه

    كما جاء في الرابط التالي :  http://www.syriatruth.org/news/tabid/93/Article/8268/Default.aspx
  ومع ذالك ومع الاسف لم يتطرق موقعنا الموقر لهذه الجرائم التي ليست هي الاولى من نوعها
   
     مع خالص تحياتي                                                اسطيفان هرمز من السويد

219
بسم الاب والابن والروح القدس
   انجع طريقه في عراق  الفوضى وعدم الاكتراث للاراء المطروحه سواءًمن قبل عامه الشعب او من المسؤلين هو المقاطعه  لانها الاكثر تاثيرا في واقع الحال   

220
بسم الاب والابن والروح القدس
  من المؤسف جدا  عندما تكون خارج وطنك وان تكون منحازا لطرف دون اخر لمجرد ان الدوله المضيفه لها موقف معين من قضيه ما  والاسف الاشد عندما تكون في موقع روحي ومتقدم .. اين الاب  اسبيريدون  من الارهابيين الاسلاميين المعارضين للحكومه السوريه  او على الاقل عليه ان يكون اكثر حياديا في طرح الموضوع  وان يذكر ما جرى لاخوتنا مسيحيي حمص من السريان الارثدوكس من تنكيل وتهديد وتصدير الاملاك واعتبارها غنائم حرب  وهذا ما ذكرته صحيفه  الصندي تايمز البريطانيه والذي كان موقع الحقيقه قد كتب عن الحادثه  الاان الاعلام كان قد تجاهل ذكرها
     
  وحسب   http://www.syriatruth.org/news/tabid/93/Article/7659/Default.aspx   مع وافر الاحترام  للاب اسبيريدون

221
   

               بسم الاب والابن والروح القدس
 
 التخليد لايعني الابقاء على حال الكنيسه كما كانت بعد الهجوم الارهابي لتكون شاهده على وحشيه الحثالات من البشر الذين  دنسوا كل القيم والمباديء والاخلاق . لابل يكفي ذكر اسماء الشهداء في كل كراز يقيم في هذه الكنيسه.اضافه للعمل الرائع الذي يجسد بحفر اسماءالشهداء على الخشب والجدران لتكون شاهده على وحشيه العمل الاجرامي الذي طال الكنيسه


 واراحه الابديه لكل شهداءنا الابرار

                                                                                                          اسطيفان من السويد

222
تحيه لكل المعلقين..
 عن اي محافظه تتكلمون ؟ عن محافظه رقم في قائمه المحافظات العراقيه ليس الا , هذا في حال تحقق ذالك.للاسباب التاليه:
1:امنيا  ... المحافظه ستكون هدفا سهلا للمجرمين الذين يتربصون بنا شراً لانه ولسبب بسيط  هو ان الامن يتطلب عناصر متدربه وكفوئه لضمان حمايه امن المحافظه ويتطلب تسليحا جيدا واجهزه استخباراتيه .وهذا من المستحيلات , لان الدوله العراقيه باكملها ينقصها الامن بكل متطلباته فكيف سيكون سهلا على محافضه لوحدها؟ هذا من باب ومن باب اخر من الذي سيتكفل بتسليح المسيحين لحمايه انفسهم؟ هل الحكومه ستكون جاده بتسليحها ؟ بالطبع لا .  وهل على المحافظه ان تطلب التسليح من خار ج العراق؟  سواءً كانت من دول الجوار او الدول الغربيه او حتى اميركا .لان هذا من المستحيل لانه يتطلب اموالا طائله وهذا بالطبع ينقصنا وثانيا سيؤثر علينا ككيان وباتهامه بالانفصاليه الطائفيه

  هذا فقط لو اننا اردنا محافظه من اجل السكن فقط وليس من اجل شيء اخر..
 اما اذا كان الغرض من استحداث محافظه من اجل الاستقلاليه .فالجديث عن هكذا مشروع مسبقا محكوم عليه بالفشل ولاسباب عده منها
 الوضع الاقتصادي   والامني والاجتماعي والسياسي والتربوي والخدمي وحتى الديني .. وشرح هذه الاسباب سيطول لان لكل منها يجب ان يكون بدراسه خاصه .
  هذا ناهيك عن الصراع الداخلي الذي يبدو متاصلا فينا على مستوى افراد بسطاء فكيف بالمسؤلين الذين باتوا لايفكرون الا بمصالحهم الخاصه؟؟ علينا اولا ان ننظم صفوفنا وننبذ ذاتنا وننسى كل سلبياتنا  من ثم نفكر بمستقبل شعبنا الذي لم يكن يوما بحاجه لمحافظه مستقله  . لا بل المسيحين في العراق قد تعايشوا منذ القدم مع كافه شرائح المجتمع العراقي ناهيكم عن انه عند انتشار المسيحين في كل ارجاء العراق يصعب على المتربصين بايذائنا  كمسيحيين
 بالنيل منا بسهوله وباعداد كبيره  وع تحياتي  مره ثانيه للكل


                             اخوكم  ....اسطيفان من السويد

223
                                                         بسم الاب والابن والروح القدس
         
         طالما ها نحن نتذكر  ونثمن ونتعزى بهذا الشهيد والتلميذ الصالح من تلاميذ المسيح الحقيقين. فاذن هو حي بيننا لم يمت   وها هو يوعضنا كما عهدناه ويوصينا ان نستلهم الشهاده  منه ونقتدي به وبفداء روحه لربه  وان نسلك الدرب الذي سلكه  والذي زكاة بدمه الطاهر ليكون نبراسا ابديا لطريق الجلجله الذي قال فيه المسيح من لم يحمل صليبي ويتبعني لا يستحق ملكوت الرب....وها هو الشهيد المرحوم قد سبقنا الى الملكوت  في جوار ربه .فهنيئا لك ايها الاب البار للمكان الذي انت فيه في جوار ربك,  فمن هناك اشفع لنا كي نكون ابناء حقيقيون  لكنيستنا واطلب لنا الرحمه والحب.. و اطلب من الرب السلام ليحل في وطننا العزيز

                  الراحه الابديه اعطه يا رب وليشرق نورك الدائم عليه
     
         اسطيفان  هرمز     ........السويد

224
لا بد من محاكمه مجلس محافضه بغداد. ولكن بالمقابل علينا نحن كمواطنين عراقيين مسيحيين  ان نطالب ايظا بمحاكمه  مسؤلي احزابنا الساياسيه  والمؤسسات القوميه الكلدانيه الاشوريه السريانيه  لعدم قدرتهم على تغير  الواقع المر الذي يعاني  منه المواطن المسيحي العراقي ..ولخلل فيهم وفي امكانيه العمل النظالي  من اجل ابناء شعبهم المسيحي  الذي اوصلهم لمناصبهم التي  اثبتوا بانهم ليسوا اهلا لها  اولا وعجزهم بالقيام بواجباتهم تجاه ابناء شعبهم ثانيا
    اما ما اذا  كان هناك دوافع فبالتاكيد  هناك دوافع للقيام بهكذا ممارسات لا تنضوي تحيت رايات الديمقراطيه ولا الحريات الثقافيه والدينيه وحقوق انسان بل تحت سيف الارهاب والتنكيل لغرض ازدياد الاحتقان الطائئفي الذي يصب في مصلحه المستفيدين من هذه الممارسات  والتي  بالتالي  تجعل البلد متخلف وغير مستقر امنيا  ليفسحوا الطريق امامهم لمزيد من سرقه وسلب اموال هذا الشعب الابي  بحجه عدم الاستقرار  ...فان محاسبه شخص  لا تعني  شيا دون محاسبه من هم  خلف هذه الممارسات الغير مسؤله من مسؤلين سياسين وقيادين في الحكومه العراقيه...

                              اسطيفان  هرمز    .. من السويد

225
أدب / رد: في كنيسه سيده النجاة
« في: 22:59 24/11/2010  »
            شكرا جزيلا اخي العزيز  نديم دجله الفراتي لمرورك الكريم  ولاطرائك الجميل
       
    المجد والخلود لكل شهداء المسيح   

226
أدب / في كنيسه سيده النجاة
« في: 22:07 15/11/2010  »
        
    
         قصيده من داخل كنيسه السيده نجاة ليله الهجوم الارهابي  بعنوان:
        في كنيسه سيده النجاة



   اسطيفان  /السويد
                          


 بَدَأنْا ألصَّلاةَ بِأسْمِ ألآبْ
بِقَلبٍ نَقيٍّ كُنا نَطلُبُ مِنَ ألآبْ
أنْ يَحْمي ألعِراقَ وأنْ تَزولَ مِنَ آلحِقْدِ وآلعُنْفِ كُلَّ أللأسْبابْ
وأنْ يَعُمَ الخَيْرَ والحُبَ بَينَ الإخوَهِ واللأحْبابْ
وأنْ يَغْفِرَ لِلخُطاةْ  وأنْ يُزيلَ ألصِعابْ
هكَذَا كانَتْ النَّوايا تَكْمُنُ في صُدُورِ المُؤمِنينْ والكَهَنَهَ ألأرْبابْ
شُيوخَاً وعَجَائِزاً فَأطْفَالٌ ثُمَّ شَبابْ
يَتَضَرّعُونَ بِكُلِ حُرْقَةٍ لِلآبْ
 أنْ يَجْتازَ بَلَدُنا الغُمّةَ والإرهابْ
لكِنَّ ألمَوْتَ كَانَ لَنا بِالمِرْصْادْ مِنْ خَلْفِ ألأبْوآبْ
دَخَلَ ألأوغْادَ ألمَسْعُورينَ كَالكِلابْ
بَطَشوا بِالأبْرِياءْ دُوْنَ أنْ تُعرَفَ ألأسْبابْ
سَالَتْ دِمْاءٌ وأِنْتَقَلَتْ أرْواحٌ لِشِيوخٍ وَشَبابْ
وألأطْفَالُ يَصْرِخُونَ.  كَفَا.كَفَا.كَفَا . مَنْ هؤلآءِ خَلْفَ ألبَابْ؟
بِالقَذَائِفِ وَالنّارْ والبَارودْ جائَهُمْ ألجَوَابْ
فِي غُرْفَةٍ ظَلْماءْ أِحْتَمَوا مِنَ ألعِقْابْ
لكِنَّ ألمَوتَ دَخَلَ مِنَ الشُبَاكِ دُوْنَ ألبَابْ
لِلصَلآةِ دَعوْناهُمْ حُبَّاً بِالله
فَأبَوا أِلاّ أنْ يُدَنِّسوا ألمَكانْ لِأنّهُمْ مِنَ ألأذْنابْ
أرَادوا أنْ يَمْحُوا ألحُبَّ وَالأِيمانَ بِالمَسيحْ
لكِنَّ أحلآمَهُمْ كانَتْ سَرَآبْ
فَبِأسَ ما فَعَلْتُمْ وَبِأسَ ما تَفْعَلونَ يا كِلابْ
                              


الأحد   7-11-2010
  

                                                                    
                                  
                

227
                                                              يسم الاب والابن والروح القدس
     
         كل ما يستطيعوه مسؤلينا الدينيين  هو حثنا على التسامح والاخاء والمحبه..وهل غير كل هذه القيم هي التي  اوصلتنا الى ما نحن فيه ؟  ومَن  مِن المسيحين غير متسامح ومتاخي ومسالم  ؟  وهل هذه القيم التي  بالتاكيد يفتقر اليها عدونا   ستحمينا من العنف الموجه ضدنا ؟  بالتاكيد   الجواب  لا  .  فاذاً لابد من ايجاد حل حاسم وسريع لضمان امن الاقليات في العراق وبالاخص المسيحين منهم .  والا لماذا انتخبنا ممثلينا في البرلمان  ومجالس المحافظات  ؟  هل من اجل المراكز والسلطه  ؟ ام من اجل العمل على تغير واقع ابناء شعبنا المرير باي  وسيله   كانت ,سواءاً بالحكم الذاتي او بتأمين منطقه امنه لابناء شعبنا.  او الانسحاب من البرلمان ومجالس المحافظات  طالما لا يستطيعون  تغير شيء  لان وجودهم في هذه الاماكن لا جدوى منه

228
                                                                 بسم الاب والابن والروح القدس
         
                                                               من امن بي وان مات فسيحيى 
                                                الراحه الابديه  اعطهم يارب وليشرق نورك الدائم عليهم
  الى اهل وذوي الشهاء الابرار كل التعازي  بمصابهم الاليم  راجين من الرب ان يلهمهم  الصبر والسلوان .وان يجعل مثوا الشهداء الاخير جناته الخالده بجوار الرب.  ..  وليذهب القتله والسفله الى جهنم وباس المصير . لان كل الذي يجري للمسيحين في العراق انما هو  ضريبه قوه الايمان بربنا يسوع المسيح   


                                                                                                           اخوكم : اسطيفان  من السويد

229
]نعم ولم لا  نريد ان تحال مساله قتل وتهجير المسيحين في العراق للمحاكم الدوليه  .على الاقل لنعرف من هم الاعداء الحقيقيين  ومن ورائهم وما هي نواياهم .  وان ينالوا ما يستحقون من عقاب لجرائمهم البشعه التي اقترفوها بحق ابناء شعبنا في العراق

230
من امن بي وان مات فسيحيى    ...لذوي الشهيد الصبر والسلوان ....وللسفله المجرمين الذل والهوان....

   اين الحكومه العراقيه التي تطالب بعدم قبول دول اوربا واميركا واستراليا بعدم قبول الاجئين المسيحين حصرا وتطلب بتسيهل عودتهم بحجه انهم اقليات غير مضطهده وبحجه خوف من عراق خالي من المسيحيه..اين الحمايه للاقليه المسيحيه؟ اطلب عدم قبول لجوء المسيحين لدول الغرب هو  حبا بالمسيحين ام انه نداء لعوده المسيحين للعراق لكي يسهل عليهم اراقه دمائهم بالمزيد؟؟؟؟ الا  يكفيكي نفاقا ايتها الحكومه المشؤمه ؟ الا يكفيكم اجراما بمن هم اهل الارض والحضاره العراقيه؟   ام انكم لم تشفوا غليلكم بعد بالمسيحين؟؟؟؟؟.......ثقوا  بان المسيحين في العراق سيبقون شوكه في عيون كل حاقد واثيم.....فالى جهنم وبئس المصير ايها القتله والسفله


                                     اسطيفان  هرمز ......السويد

231
           الر احه الابديه اعطه يارب  وليشرق نورك الدائم عليه       

تعازينا الحاره لعائله الشهيد   المطران  فرج رحو  ولعوائل رفاقه الشهداء (فارس,,, سمير,,,,,, رامي )





اسطيفان من السويد

232
                                            عندما يعجز القلم عن التعبير  
                       
                      كتب الكثير من الاخوه وعبروا عن ارائهم حول موضوع  تلقي بوش لحذاء الزيدي
   
     تباينت الاراء  واختلف البعض على طريقه التعبير عن الراي  بهذه الطريقه الغير حضاريه  وقالوا على

المثقفين اللذين يحملون اقلاما ان يشهروا اقلامهم بوجه بوش بدلا من  رميه بالحذاء ,,,, وقال البعض الاخر ليس لائقا ان

نودع  ( الضيف )  واكد على كلمه ضيف . بقذفه بالحذاء  ....ومع احترامي الشديد لكل الاراء التي طرحت والتي ستطرح

لاحقا....... وسابدا راي باسئله اولها  .متى كان المحتل ضيفا؟.. . وهل   دخول الامريكان للعراق وتاليب الراي العام العالمي

عليه بحجه امتلاك العراق لاسلحه دمار شامل  حضاريه؟,,,,,,

 ثانيها  ... هل ما فعلته  وتفعله اميركا من خروقات لحقوق الانسان كما في سجن ابو غريب  ,, حضاريه؟

 وثالثها  ..هل زرع الرعب بين صفوف الشعب العراقي بادخال الارهاب اليه حضاريه؟....وهل زرع الفتن

والطائفيه  حضاريه؟وهل استعمال الاسلحه المحرمه دوليا وتصنيع اسلحه  جديده لاستخدامها في حربه على العراق

حضاريه؟وهل ترمل الاف النساء العراقيات وتيتم الاف الاطفال و تهجير الملاين حضاريه  وهل انتشار الامراض التي كانت من

الامراض المنقرضه في افقر دول العالم  كالكوليرا في العراق حضاريه وهناك اسئله كثيره لامجال لذكرها هنا لعدم الاطاله 

وايظا لانها اصبحت معلومه للجميع   رغم ان البعض يحاول غض النضر عنها وربطها بالتمتخلفه لان ذكرها لا يتماشا مع

الحضاريه....... وعذرا مره ثانيه لاخوتي الصحفين والكتاب  .. ماذا فعلت اقلامكم؟ هل اوقفت كل ما مر ذكره؟  وقد يسال

احدكم .. وهل قذف الحذاء يوقف او يبطل ما جرى للعراق؟الجواب طبعا لا   ,, ولكن عنما يعجز القلم عن تفعيل ما يكتب   

حينها على الحذاء ان يتكلم ..  وللاخ الزيدي  طريقه مختلفه  وله مطلق الحريه التي منحها بوش له في التعبير عن رايه

بها   الا وهي قذف جورج بوش بالحذاء 


                                                                                                                       اسطيفان هرمز


233
            الاخ المخرج احمد عزيزيه

      عليك اولا   ان توضح  ما هي الفكره  من اخراج  هكذا فيلم؟   ولمذا هذه التسميه الغريبه  والمريبه  بنفس الوقت ؟ .  حيث متى كان المسيح عربيا؟  ولمذا عربيا...؟  الاتعلم انك ترتكب خطا في طرحك هكذا موضوع؟..  يسيء اولا الى ثقافتك الفنيه والتاريخيه والدينيه ايضا...خاصه ونحن   نمر بفتره  صعبه جدا  الا وهي (صراع الاديان) المنتشر هذه الايام في بعض البلدان العربيه .  (رغم حوارات الاديان) ..... وعذرا فيما ساطرحه  فهو وجه نظر ليس الا ,,,  كانك  تريد ان تربط  بين العرب  والاسلام.....  فلعلمك.. ليس( كل عربي مسلم )  ..  وليس ( كل  مسلم  عربي) .. لذا عليك ان تكون اكثر موضوعيا  في طرحك  لافكارك  في هكذا  وقت  حيث  التوقيتك الغير سليم   . وعدم الموفقيه في اختيار الاسم حتى  ...   وكانك تريد ان تترجم اقوال المرحوم (ميشيل عفلق)  حيث قال ( طالما  كان محمد عربيا.  فاليكن كل العرب محمدا) اليس هذا صحيحا؟؟؟؟

واخيرا لافقط لعدم المشاركه من الاخوه الفنانين  من اي جنسيه كانت.. بل شجب هكذا اعمال الغايه منها النيل من الغير



                (  ابو لارا  من السويد )

234
التعازي / شكر على تعزيه
« في: 00:20 20/11/2008  »
                                             

                                            بسم الاب والابن والروح القدس

                شكرا جزيلا للاخوه المعزين     املين من الرب  ان يكون اخر الاحزان للجميع

 

               
                              وليحميكم الرب من كل مكروه

               عائله المرحوم      صليوا بنيامين

235
التعازي / تعزيه
« في: 00:10 18/11/2008  »
                                    بسم الاب والابن والروح القدس   الاله الواحد امين

                                            من آمن بي وان مات فسيحيى


     بمزيد من الاسى والحزن تلقينا نبا انتقال حبيبنا وعزيز قلبنا الغالي صليوا بنيامين الاشوتي الى رحمه الرب

    كان وقع الخبر علينا كالصاعق, لانك لم تكن زوج اختي فقط بل كنت اكثر من اخ.عرفناك  طيب القلب .ودودا  

لطيفا .خفيف الظل . ومحبوبا من قبل الكل..... اطمئني يا اختاه فان مثواه الجنه لانه لم  يعرف الحقد او ثقل

الدم  او الكره في كل حياته ....ولنقل له وداعا ياغالي     وداعا  ياعزيز  ,,,,,,,,, لنصلي جميعا من اجل راحه

نفسه         وليحفض الرب  عائلتك ايتها الاخت الغاليه   وليحميكم الرب من كل مكره ...

                            
                          الراحه الابديه اعطه يارب  وليشرق نورك الدائم  عليه

             اسطيفان  .....السويد

236
                            
                                            بسم الاب والابن والروح القدس
سوف لن اقول هذه المره

يارب اغفر لهم  لانهم لا يعرفون مذا يفعلون=

بل  يارب  انت  حقا من يستطيع ان ينتقص منهم    متوسلا اقول  ليكن قصاصك  قاسيا  ---(عذرا  ياربي  

ومخلصي  يسوع المسيح ) رغم يقيني بانك انت من وضعت اسس السلام  والمحبه وحب الاخرين وحتى

الاعداء منهم  . .ولكن قد طفح الكيل  وقد تمادوا  في غيهم , والظاهر لا رادع لهم  سواك     وقولي الاخير    

و في الزرازير جبن  وهي طائرة       وفي البزات شموخ  وهي تحتظر              فتبت يداكم وتب


                                                                   اسطيفان من السويد



237
                                                 ما يجمعه الله لا يفرقه انسان

من صميم القلب اهنئكم نمناسبة زفافكم الميمون كما متمنيا لكم حياة سعيدة وعمرا مديدا وعشا ذهبيا

                                                     
                                                       وبالرفاه والبنين
اخوكم الذي لا ينساكم ابدا
رافل اسمرو  ( فولي )

238
الى مختصه كلدو اشور للحزب الشيوعي العراقي       ان  مقترح الحكم الذاتي جميل ومتكامل   الا انه  لايمكن  ان يتحقق في الوقت الحاضر  لانه  و نظرا للظروف الحاليه  التي تمر بها الحكومه الحاليه  وما تعانيه من ضعف في ادائها  بكل مكوناتها ! سوف يولد ميتا  نضرا للوضع الراهن  الذي يمر به شعبنا الكلدو اشوري السرياني   من  تهميش الاقليات بالغاء الماده 50   ... هذا من ناحيه... من ناحيه اخرى  وفي حال تحقق الحكم الذاتي  فانه من الصعب التعا يش مع ما نسميه الاخوه الاسلام وخاصه المتشددين منهم على ضوء الوضع الحالي  ...... ومن ناحيه ثانيه  وفي حال الارتباط بالحكومه المركزيه من  ناحيه  وحكومه اقليم كردستان من ناحيه اخرى ,,, فان المشاكل ستزداد  لان  الاكراد ليس اكثر تعاطفا مع المسيحيين  من  العرب المسلمين ,,,, ومن ناحيه ثالثه  وفي حال الحصول على   منطقه خاصه بالحكم الذاتي فذاك {سيزيد الطين بله }كما يقول المثل لانه سنكون   صيدا سهلا  للمتشددين  وخاصه  اننا  وبالطبع سوف لانمتلك  القوه الازمه لحمايه انفسنا,  ولسبب بسيط  الا وهو ان الحكومه ذاتها ستعمل على عدم تسليحنا   للدفاع عن انفسنا ,,,,,,,,,,, لذا دعونا  في الوقت الحاضر  ان نعمل على لم شملنا  وتكاتفنا بعضنا مع بعض وان ننكر ذاتنا  ونترك خلافاتنا جانبا  ومن ثم  نتوحد تحت رايه واحده   وبعدها   اظن ان مساله الحكم الذاتي ستكون اكثر سهوله                                                                                                                                                                    اسطيفان         من السويد

239
الى رئاسه الحكومه  المتمثله  برئيس الوزراء  نوري المالكي                                     الست انت من  يدعي  بان الوضع   الامني   تحسن  بنسبه  80%    اذن  اين انت   من الجرائم  التي ترتكب بحق اصحاب الارض الاصليين    في نينوى     وبالاخص   مسيحيي الموصل    ام ان ما يجري  من تفجيرات  واغتيالات   وتهجير     بحق مسيحيي الموصل   ليس من ضمن الوضع الامني للعراق    الايكفيكم   تبجحا باستقرار الوضع الامني  في العراق    كما هو  في قنواتكم الاخباريه   الم يحن الاوان ان تلتفتوا  الى  ما يجري  على ارض الواقع      وتلتفتو ا الى تذليل معانات هذا الشعب  الذي عانا ما  عاناه  من جراء   ضعف حكومتم   وغرقكم  في بحر  كراسي  الرئاسه  والوصول الى  اخر جوهره   من هذا الكنز  العضيم  الذي  استوليتم  عليه  الا وهو  خيرات  العراق  العضيم     ووضعتموه  على طبق  من  ذهب  وقدمتموه للمحتل  ام  ان ما يجري   من جرائم   في الموصل     لا يستحق    الاتفات اليه  لانه من  ضمن   ما تسعون اليه   كما فعلتم  في الغاء الفقره  50 من قانون انتخاب المحافضات             انهي  ردي  هذا     بقول ربي ومخلصي  يسوع  المسيح وهو على خشبه الصليب   ربي اغفر  لهم لانهم لايعرفون ماذا يفعلون                             [اسطيفان هرمز  من السويد

240
من امن بي وان مات فسيحيي
ببالغ الاسى تلقيتا نبا استشهاد الاب يوسف عادل عبودي على ايدي السفله المجرمين الاوباش
نطلب من الرب الرحمه ونوره الدائم ليشرق عليه    ولذويه الصبر والسلوان   
اسطيفان هرمز من السويد

241
http://من امن بي وان مات فسيحيا
ببالغ الحزن تلقينا نبا استشهاد راعينا الجليل نياقه المطران بولص فرج رحو  نطلب من الرب الحمه و الراحه الابديه لروحه الطاهره  التي ستسكن فسيح جناته رغما عن انف القتله المجرمين الذين لن ينالهم الا اللعنه فتبا لهم وتب
      ......على اي دين انتم يا سفله ؟ على اي مذهب انتم يا قتله؟ وعلى اي طريق انتم با حثاله ها العالم    ؟   ان ما اقترفته ايدبكم من جريمه بحق راعينا الجليل  سوف لن تغتفر  لامن الله ولا من عبده ..ثقوا  بان عقابكم سيكون اليم اكثر مما المتم به الشهيد الراحل والذين كانو يحبونه  من اهله و اقربائه واصدقاه وكل رعيته ...ان كل ما فعلتموه  وستفعلونه ،لن يصيبكم منه الا الخزي والعار فكل من رحل على ايديكم القذره  سيكون في الجنه رغما عن انوفكم .  . . . .ثقوا  بالله ...رغم انكم لاتعرفون من هو الله... بان مثواك جهنم وباس اامصير ....
اساكم بدينكم الذي تدينون به  . ما جريه  المغفور له ؟؟؟؟؟ هل  هو عميل امريكي؟ هل هو من جماعه الميليشيات الساقطه اللتي تنتمون  اليها ؟   هل هو راعي مجموعه قتله وسفله  ومجرمين من امثالكم؟؟  .......... لا والف لا..فحاشا ان يكون كذالك ... بل هو الراعي الصالح الذي بذل نفسه من اجل رعيته .فهو في طريق الرب سائرا  وقد اكمل  طريقه باكليل الجنه الذي وضعتموه انتم  يا حقراء على راس شهيدنا ، باقترافكم هذه الجريمه الشنيعه بحق المغفور له ..
..فدمه الطاهر  قد روى ارض الرافدين لتنبت محبه وسلام للاجيال القادمه ...اما انتم فقد بورتم هذه الارض..فتبا لكم مره ثانيه  ولكل من يتبعكم والذي تتبعونه ،اي كان من دين او مذهب  او جماعه  ...
الراحه الابديه اعطه يارب  ونورك الدئم فاليشرق عليه ، واسكنه فسيح جناتك  هو ورفاقه الذين سبقوه في الشهاده
    الخزي والعار  للقتله  السفله فان مثواهم جهنم و باس المصير size=10pt][/size][youtube=425,350][/youtube]    
   اسطيفان هرمز من السويد..

242
يا رب كن عونا لكل مسيحي العالم عامه والعراق خاصه
  بارك الله بكل جهد  يبذل من اجل ايصال معانات ابناء المسيح في العرلق لكل صاحب ضمير في هذا العالم
   وباك الله بجهود العاملين عليه  وخاصة الاب ليوبارد

243
بارك الله بكل جهد يبذل من اجل قضبه تعنى ب الانسان وتهتم بقضيته وخاصه اذا كان هذا الانسان هو مسيحي ومن ابناء الله  ابناء الاب الذي فدا نفسه من اجل هذا الانسان ، ،الرب الذي امر بحب الانسان لاخيه الانسان كما امر بالسلام .  فخير مانفعله هو الوقوف مع اخينا الانسان اينما كان . ولتكن هذه رساله لكل الجاليه المسيحيه في كل المعمورة  للوقوف مع اخوانهم المسحيين المضطهدين في العراق . داعين من الرب ان يعم السلام في دار السلام ...فليبارك الرب بكل العاملين على اعداد هذا العمل ..........    مع خالص تحياتي

صفحات: [1]