عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ALOVE

صفحات: [1]
1
الأخ Zaye Evelyn
لكي أختصر عليك الطريق . أنا لايهمني من كان أجدادك سواء كانو كلدان او أشوريون أو أراميون سريان وماذا قدموا . الذي يهمني ماذا يقدم أحفادهم في هذا العصر وأنت منهم . وبخصوص المذاهب والكنائس لايختلف موقفي وقناعتي عن موقفي من التسميات القوميه. مايهمني المسيحي المؤمن الذي يترجم أيمانه الى أعمال وأفعال على ارض الواقع وتعامله الحياتي مع البشر وليس الأنتماء . لا أحد يستطيع أن يفرض عليك مالاتؤمن وتشعر به . وفي المقابل لاتتمكن من فعل ذلك . الأفضل أن يترك الأنسان بكامل حريته . أنا أضطررت للتعليق والرد عندما شعرت أنني جرحت وهذا رد فعل طبيعي . مبروك عليك ماتؤمن به الذي لايعنيني لا من قريب ولا من بعيد . السرياني لايفرض عليك سريانته ولن يزيدهم مجدا لو أنتسبت اليهم وكذلك باقي التسميات . ويجب أن يتوقف الآخرين عن فرض معتقداتهم وتسمياتهم على الآخرين وهكذا فقط يستطيع أن يتعايش الجميع . وعندما يتمكن اي مكون من هذه المسميات أقامة دولته  سنجري مسرعين للأنتساب اليها . قبل يومين نشرفي الكثير من المواقع  تحليل أجري على مومياءات أظهر أن سكان مصر الحاليون أفارقة أما الفراعنة فمن بلاد الشام . ياترى لو أجري تحليل لجينوم سكان العراق ماذا سيظهر لنا من أنساب وأنشاءالله يوما ما سيحدث ذلك ليختصر الطريق وينهي هذه السجالات العقيمه التي لاتغني  . وبخصوص برنامج القمص زكريا . اليك رابط الحلقه 289 وأستمع اليها مرة أخرى وقل لي أين تم ذكر السريان في هذا البرنامج وعلاقتهم بورقه بن نوفل وهراطقة ذلك الزمان .
رابط الحلقه 289
https://www.youtube.com/watch?v=NhzyDEpzqK0

2
الأستاذ القدير أبرم شبيرا المحترم
يؤسفني بعد أن بذلت مجهودا كبيرا بكتابة موضوعك الرائع هذا وطباعته . أن تسمح وموقع عنكاوه بالتعليق . لأمثال المدعو ( المشرد )أسم على مسمى أن يطعن بشرف خواتنا . سأكتفي بالرد عليه ( أن الأناء ينضح بما فيه وهذه الأشاره تكفيه) . والسيد Zaye Evelyn . لماذا مسحت جزءا من تعليقك ؟ هل أحدا قد نبهك  بمن يكون ورقه بن نوفل والراهب بحيره فقمت مسرعا بمسحهم من تعليقك . أنا لم أنزل الى مستواك وأطعن بأهلي الأشوريين وكنيستهم. لكن أدعوك عندما تقرأ  يجب أن تفهم ماقرأته . وحسب قولك أستمعت محاضره القمص زكريا بطرس حول النصارى التي أثبت فيها أننا مسيحيون ولسنا نصارى وفيها تحدث ( عن المريميين والأبنويين . وبعض مذاهب الهراطقه من النصارى ) والتي ترفضهم كنائسنا الرسوليه رفضا قاطعا ) .. أنت لم تفهم من هذه المحاضره والمعلومات شيئا ولو فهمتها لخجلت من نفسك . استاذي العزيز أبرم  وجهة نظري وملاحظه قد تكون غائبه عنك . للأسف جميع الأحزاب أخفقت بقراءة طبيعة أبناء السهل . ناهيك عن فقدان الترابط وأختلافات في توجهات وطبيعة سكان السهل ومابين  أهلنا من سكان المناطق الجبليه . أستاذي أكاد أجزم أن 95 بالمئه من أهلنا ( سكنة الشمال ) لايعرفون أسماء المناطق المسيحيه بسهل نينوى مثلا برطله وكرمليس وقره قوش . بل فيهم من لم يسمع بها أصلا . وأهل الداخل لايتقبلون المدعيين بالقوميه من المهاجرين ويعتبروها مزايدات عليهم وضحك على الذقون . غالبا ماتصطدم بسؤال أذا تريد أرضك وقوميتك أذن عد اليها . وبخلافها أتركنا نعيش حياتنا . تحياتي لك .  .

3
السيد أخيقر الذي يقرأ مقالتك . راح يتصور أنك أخيقر بانيبال . قليلا من الخجل يارجل أن تنعت الاخرين بالبقيه . هذه البقيه تشرفك فهي والكلدان تستطيع أن تقول هم من لايزالو متمسكين بأرض الأجداد ويدافعون عنها . عكس من رحل تاركا ورائه مئات القرى لاهثا وراء العيش الرغيد. وسيدنا ساكو أبتلى بيكم بلوه . ياسيد أخيقر في الماضي القريب كنتم تحاولون بشتى الطرق الغاء الكلدان والسريان وبقدرة قادر بدأتم تغيرون لهجتكم تجاههم . مثل الحرباء تغيرلون جلدها حسب الظروف . أود أن أعلمك أن كنت لا تعلم الاشوريين والكلدان والسريان هم أهل وأخوه ,احباب ونسايب . وسمومكم هذه لم تجدي نفعا بعد الان .

4
الله يرحمه . الأخوان في موقع عنكاوه هناك تناقض في نشركم الخبر يرجى توخي الدقه ليكون مصداقيه في نقل الأخبار . في خبركم الأول قلتم ولاية مشيكان وفي خبركم الثاني قلتم  ولاية كارولاينا الشمالية . أيهما الصحيح . تحياتي

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,810473.0.html

5
تسلسل 49 الشهيد ميلاد مازن أستشهد معه بنفس الحادث الشهيده المرحومه
أنعام أيشوع  6 آب 2014

6
ألاخوه الافاضل في موقع عنكاوه
ورد في تسلسل 44 أسم الشهيد مخلص أيشوع . للعلم رجاءاالشهيد مخلص أستشهد مع والده وشقيقه وهم كل من
أيشوع داؤد متوكا  23- شباط 2010
باسم أيشوع متوكا   23 شباط 2010
أذا ممكن أضافة ألاسمين للقائمه مع الشكر الجزيل

7
الاعتذار من شيمة الرجال . تحياتي لك رابي أنطوان

8
الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم يشرق عليه .داعين الرب القديرأن يتغمده ويشمله برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جنانه بصحبة القديسين والأبرار والصالحين

9
الاستاذ الفاضل انطوان الصنا الاخوه المتحاورون الاعزاء تحية طيبه .
مشكلة العراق هي الاحزاب السياسيه وطائفيتها ومصالحها. ومشكلتنا نحن المسيحيين لاتختلف عنهم ابدا . كشعب مسيحي متئالفين ومتحابين الى ابعد الحدود . انا من ابناء سهل نينوى أقول يكفينا ماجرى لنا ولانعلم ماسيجري مستقبلا . المزايدات الرخيصه على دمائنا وحياتنا غير مقبوله . الكتابات والمناكفات انصحكم كي لاتتعبوا نفسكم فرصيد الاحزاب عند ابناء السهل هو صفر بعد ان تكشفت على حقيقتهاومصالحها الرخيصه. في المستقبل هذا اذا كان هناك مستقبل قد بقي ليس الاحزاب من سيقرر وانما الشعب وبالاستفتاء . من لديه مشكله مع الاخوه الاكراد فهذه مشكلته لايمكن فرضها على الجميع أقصد الاحزاب وهكذا مع العرب اللذين نهبوا واستباحوا بيوتنا .اما بخصوص الحراسات قل لي بربك كل المنتسبين تقريبا من الطبقات المسحوقه لولا الرواتب ماذا كان حالهم ولعلمك لحد هذا اليوم لن تنقطع !!!! طيب هل الاحزاب استطاعت ايجاد البديل مثلا مصانع معامل كأستثمار في السهل لكي يعمل ابنائنا ويقل اعتمادهم على  رواتب الحراسات . الان أقرأ على صفحات الانترنيت يدعي احد الاحزاب ان قوات السهل المتطوعه تعتمد ماديا على متبرعين من ابنائهم في الخارج . ياساتر استر  لعد اذا عدكم هيجي امكانيات ليش ماأستثمرتوها في قرى السهل وهسه كان عدنا استقلاليه تامه وكنا نقيم تماثيل ونصب لرؤساء وقادة احزابنا. طيب والاخ اللذي يتكلم عن انسحاب الحراسات . هل تعرف مالفرق بين الحارس والجندي واختلاف تجهيزاتهم ومهام كل منهم. ويبدوا لي انك كنت تفضل ان يقتل اهلنا وأخواننا حتى تتغنى بالشهداء . أخواني الاعزاء هل من حقنا ان نقول للمهاجرين عودوا الى قراكم في شمال العراق . هل من حقنا ان نقول للكنيسه الاشوريه لماذا الكرسي البطرياركي في شيكاغو وعليها العوده بين ابنائها لخدمتهم وتثبيتهم في الوطن .مجرد تسائل؟ الاخ alan نعم عدد الملتحقين من الحراسات هو 600 وللعلم اعيد الكثير بسبب عدم امكانية استيعابهم في الوجبه الاولى . والذي لفت نظري انها لاتحمل اي علم لاحزابنا وهذا اكبر دليل على وحدتهم بأستثناء علم كردستان لكونهم هم من يقوموا بتدريبهم وفي معسكراتهم . بصراحه انا من جانبي لايهمني سوى وحدتنا كشعب مسيحي اما بقية الامور لاأعيرها اي أهتمام .لاأريد الاطاله للاسف الهجره تجري على قدم وساق واذا طالت المده ولاتكون هناك وحدة الصف وحمايه دوليه كماتفضل الاستاذ انطوان فمصيرنا الانقراض . فالكثير ينتظر التحرير ليستعيد املاكه وامواله من البنوك ويصفي حساباته ويرحل . المفروض ان تتكاتف الاحزاب والكنائس وتخطط لما بعد التحرير . وبخلاف ذلك اقرأ السلام على تواجدنا في الوطن . تحيه ومحبه لكم جميعا.الاخ العزيز alan اليك رابط موقع الفيس بوك لحراسات نينوى لكي تتأكد من عدد الوجبه الاولى .وياريت كان كل اخواننا في معسكر ومصير واحد .
https://www.facebook.com/herasat.baghdeda

10
السيد نامق ناظم
مع كل الاسف وقعت ضحية احتمالين . الاول ان تكون قد بعت قلمك لبعض المستفلسين سياسيا وبثمن بخس . والثاني ساهمت بشكل مباشر بالاعتداء على سمعة خيرة  شباب قره قوش دون وجه حق لغاية في نفسك . ويتوجب عليك الاعتذار من كهنتا الافاضل وهؤلاء اللذين ذكرتهم لانه حسب علمي ستتم مقاضاتك امام المحاكم . وانصحك رغما انك اكبر مني عمرا كما أعتقد للذهاب الى صديقك وتعاتبه على الورطه التي اوقعك فيها. ولو كان يمتلك قليلا من الرجوله لما لم يكتب الموضوع بنفسه . وهذا ماجعلني اشك فيك. الغايه من نشر هذا الموضوع هوالتسقيط وتشويه السمعه ونحن على علم ودرايه بمن يقوده ومنذ اشهر ونحن بانتظار زوال الغمامه عن اهلنا في سهل نينوى لنضع كل مانشر وكتب من اعتداءات على اعراضنا وحرماتنا امام المحاكم لينال كل واحد جزائه العادل ..وهذا حق مشروع عندما يقع الظلم . وعلى الظالم ان يدفع الثمن قانونا...هل تعلم ياسيدي الفاضل اين هو وجه الظلم
1- الاسماء التي ذكرتها والاباء الكهنه اللذين قصدتهم بمقالتك هم من ساندوا ووقفوا بوجه التغير الديمغرافي وبيع الاراضي والمساكن للغرباء . بقيادة تاج رأسنا الاب لويس ونجمنا الساطع ابن بخديدا البار ( خالص ايشوع ) الذي لم يعرف يوما ان يفرق بين ابناء الشعب المسيحي بكل تسمياتهم . وبدعم ومساعدة الاخوه الاكراد بقيادة الهمام مسعود البرزاني الذي سيبقى خالدا في ذاكرتنا. وبفضلهم والحمدالله لم يتم بيع اي قطعه او سكن للغريب . والف شكر لهم عشرة سنوات وسهل نينوى عاش الامن والسلام  والطمئنينه في ظل حمايتهم في وقت كان معظم اجزاء العراق الحبيب يعيش على بركان من النار .ولعلمك من كان يرغب ببيع عقاره كان عليه ان يجلب موافقة منهم . وهذا يثبت كذب وافتراء صديقك الذي ربما تضررت مصالحه
2- في سهل نينوى وخاصة قره قوس وصل سعر القطعه السكنيه ارقام فلكيه 60 و70 الف دولار وبهمة الخيريين ممن ذكرتهم تم تشكيل الجمعيه التعاونيه للاسكان برئاسة الاستاذ والاخ العزيز فؤاد الذي اتحداك ان تجد شائبه في نزاهته واخلاقه . وتم توزيع قطع سكنيه وجبتين او ثلاثه ولست متأكدا من ذالك. للحراسات وبقية المواطنين وحسب تسلسل المواليد وبأسعار تكاد تكون رمزيه قياسا بالطفره الاقتصاديه وتحسن الحال المعيشي .وبهذا انخفضت الاسعار بشكل كبير ومن الطبيعي ان يتولد هنا انزعاج لمن كان يتاجر بالعقارات ولااستبعد تهجم هؤلاء على هذه المجموعه مع جل احترامي للطيبين منهم .
3- السيد والاخ العزيز جوني هذا الرجل متمكن ماديا ونزيه لم يسلب احد . يتاجر في العقارات وليس له اتجاه سياسي لامن بعيد ولا من قريب وساعد كثيرا حسب علمي ولم يكن التاجر الوحيد اين هي المشكله ياسيدي الفاضل وحسب علمي كانت خسارته كبيره جدا في التهجير.
السيد والاخ العزيز فخري كان في الحراسات ومن المخلصين جدا في الدفاع عن قره قوش وكان عضوا في مشروع اسالة الماء ( حفر الابار الارتوازيه )وايصال الماء الى قرهقوش الى جانب خيرة شباب ومخلصي قره قوش المتطوعين بالعمل مجانا والى جانبهم طيب الذكر الاستاذ خالص ايشوع.والمضحك انك الحقت اسمه بكلمه قاتل . قاتل من ياسيدي الا تخشى ان يقدمك للمحكمه بتهمه باطله تتهمه بها وهل لدينا مسيحين قتله. لاتقل لي صديقي قال لي . لان بأمكاني ان اطلق عليك ما أشاء واكتب ماأشاء وفي النهايه ساقول صديقي قال لي . ما هو رايك اليس من حقنا أن نشك في مئاربك .
4- ملخص الكلام هؤلاء والكثير ممن لم تذكر اسمائهم ربما ستتحفنا بمقالة اخرى . بعد ان يتصل بك صديق اخر . هؤلاء ياسيدي الفاضل ومجموعة كبيره اخرى يتم التهجم عليهم منذ اشهر . وعلى صفحات الفيس بوك .  مجموعة قليله جدا تم شراء ذممهم ونعرف جيدا من يدفعهم على ذالك بعد ان اعترفت عائلة احدهم . وهمست بمن ورائهم . وللاسف ان يكون بمنصب حزبي كبير يدعي خدمة ابناء جلدته وانشاءالله سيقدمون للمحاكمه العادله جميعا . تصور استاذنا الفاضل قائد مجموعه التشويه واثارة البلبه والنفاق هو خريج سجون وسكير ويتعاطى حبوب الهلوسه دهس طفلة صغيره عمرها تقريبا ثمانيه او تسعة سنوات وقتلها . طلق زوجته وترك طفلة صغيره لامها يشاع بانه تركها لانها لم تنجب ولدا . اهله متبرئين منه كان ينام في حدائق عنكاوه.رغم وجود مسكن والده فيها اعتدى على معظم اهالي قره قوش ورجال الدين ومطارنتها . يمتلك اكثر من خمسة مواقع على الفيس بوك منها بأسماء مستعاره . يستخدمها جميعا لتشويه سمعة كل من كان يعمل مع المجلس الشعبي والاخوه الاكراد وحتى سيادة مسعود البرزاني الجزيل الاحترام لم يسلم منه . وجميعها تم تصويرها وتوثيقها . وللعلم هو بعين واحده ويقوم بالترويج لنفسه بانه قائد تشكيل عيسى بن مريم لتحرير سهل نينوى ومعه مجموعة صغيره جدا لااستطيع اتهام هؤلاء بشيء ربما هم مساكين ومغرر بهم .
سيدي الفاضل بدلا من اجهاد نفسك بنشر خزعبلات كنت اتمنى منك ان ترصد مايساهم الحد من هجرتنا ولو بدرجه قليله مثلا .......
هل تتذكر النزوح ولمرتين خلال حرب الخليج من القرن الماضي الى قرى سهل نينوى كيف احتضناكم في بيوتنا وقلوبنا . لم نرضى اسكانكم في الحدائق والمدراس والخيم بل في بيوتنا وبين عوائلنا . شحذ شبابنا الههم .وجعلنا بيتا في كل فرع مركزا لتجميع الحبوب والقمح .وطيب الذكر الرجل الشهم الاستاذ سالم اوفي تبرع بمخبزه وتخلى عن كل انواع الربح والاستغلال . وكنت حينها اساهم مع الشباب .راهباتنا وكهنتا يعملون ليل نهار لتوفير الراحه لكم. لم اكن ارغب ان اذكر ذلك لانه واجب مفروض علينا ونحن الممنونين . وفي المقابل انظروا كيف تردون الجميل . تعلمون جيدا كيف تساومون معنا على ايجارات بيوتكم بحيث جعلتم امهاتنا تبيع مصوغاتها لندفع لكم . وهل هناك استغلال اكثر من هذا . بل قسم من العوائل اجرت بيوتها وسافرت الى تركيالتأجر بمائتين دولار هناك وهم يتقاضون الالاف منا يعني تجاره . والسيد نامق يتباكى على سهل نينوى . نعم عدد كبير ترك عنكاوه ومناطق أخرى بسبب الايجارات وحسبتها حساب عرب مثل مايقول المثل وشافوها افضل لهم وفي نفس الوقت البحث عن امل جديد وحياة مستقره . عجبي انته نايم مدتشوف عدد اللذين هاجروا. وهل الذي يهاجر يعود للجحيم مرة ثانيه . طيب انته تريدنا نتمسك بأرضنا. ليش يابه الهجره والعيش الكريم علينا حرام وعليكم حلال . اخونا الذي يريد ان يقيم امبراطوريه غير يكون عنده شعب . ليش ماترجعون الى قراكم في الشمال هل الاخوه الاكراد يمنعوكم من ذلك . لااعتقد ابدا بل يرحبون بكم . الله يخليك سيد نامق خلينا ساكتين . منو راح يترك الباركات والحفلات والبارات والكازينوهات ويرجع للقريه يشيل معول ويحرث الارض ويزرعها. لا والاجمل تكول اين نوابنا .والله انته بطران اخونا. يانواب يااحزاب يابطيخ . اين نوابنا ليش ماتعرف وينهم . ولكم والله عيب عليكم قدح ماي ماقدمت احزابنا للمهجرين . ماتعرفون غير تاجرون بدمائنا وارواحنا . سيد نامق عوفنابحالنا خسرنا بيوتنا واموالنا واملاكنا ومايكفينا كل هذا الضيم حتى  تجي حضرتك تكسر وتطعن في ابناءنا واخوانا واحبابنا. وللتذكير فقط هل تعلم من يقوم بالتسقيط من ابناء قره قوش لايملك فيها عود شخاطه . واني اتسائل هل انت ايضا من اللذين فقدوا اموالهم واملاكهم . طبعا لااتمنى لك ذلك . سيد نامق ابناء سهل نينوى هم لوحدهم من سيقرر مصيره وكافي مزايدات الي يريد يبيع .والي يريد يشتري .والي يريد يترك كلشي ويهج . كل واحد حر باملاكه وماكو واحد مسؤول عن حياة الاخر. شبعنا من اسطواناتكم المشروخه .وعرفنا كلش زين مابيكم أمل.وبالمناسبه هم زين تذكرت برطله ليش ماكانت كدام عينوكم تسلب . اشوف ماسويتوا شي . رحمة الله على والديك ثلثين برطله سلبت وامام اعين احزابنا واعينكم والعنز بعده مامعمع. تحياتي للاستاذ الفاضل حبيب تومي وللمعلقين جميعا ولك سيدي الفاضل نامق ومن تكتب مستقبلا أجهد نفسك قليلا بالبحث بدل ان تنقل لنا احاديث الازقه والشوارع .


11
السيد نامق ناظم جرجيس المحترم
سادخل في الموضوع دون مقدمات . اليس من المخجل ان تكتب وتساهم في تشويه سمعة الناس دون اي دليل وكل الذي اعتمدته مكالمه هاتفيه من صديق لاتعرف نواياه . اذا كنت تعتبر نفسك كاتبا مرموقا ويهمك امر المسيحيين وابناء سهل نينوى اللذين اصبحوا سلعة رخيصه تتقاذفوها كما شئتم . كان الاجدر بك ان تذهب وتلتقي هؤلاء اللذين ذكرتهم بمقالتك لاسيما وانهم متواجدين في عنكاوه . ورجالنا الدينيين الافاضل اللذي عملوا المستحيل لخدمة اهلنا المهجرين ولولاهم لكان معظم أهالينا في خبر كان , وانا متأكد لو التقيتهم لخجلت من نفسك على مقالتك هذه لان كل ماذكرته هو العكس تماما. ثم اراك تتباكى على سهل نينوى وأبناءه . فهل يهمك امرهم الى هذه الدرجه . عجبي وانا ارى الاخوه الاكراد والايزيدين يهبون من بلدان المهجر لنجده ونصرة ابناء شعبهم وأهاليهم . اذكر لي ياكاتبنا المرموق عدد ابناء شعبك اللذين هبوا لنجدة اهالينا. واذا كنت حريصا على سهل نينوى وانا احد ابناءه ماهو الضمان الذي يمكنك توفيره لسلامة أهالينا . ياسيد نامق انا واشقائي لدينا املاك في قره قوش ورثناها عن والدنا ووالدتنا انني أعرضها عليك لشرائها بأبخس ثمن فهل تشتري. طبعا ليس الان بل بعد الغاء قرار البيع والشراء الذي لم تجهد نفسك ولو قليلا بالتفكير فيه . اخشى ياسيدي الفاضل ان يكون صديقك قد غرر بك والذي سنعرفه ونعرف نواياه اجلا ام عاجلا بعد ان توضع مقالتك هذه امام القضاءبالتهم الباطله التي ذكرتها وتشويه سمعة ناس ابرياء. مثلما قام بعض مدفوعي الثمن بنفس العمليه وعبر مواقع التواصل الاجتماعي

12
سيد عدنان انا لاأتكلم في الماضي . انا أتكلم عن النزوح الاخير . وليس كل ماينشر صحيح . وماقلته انا هو الصحيح بالضبط فلا تكذبي . ولاتتصور انني انتقص من قدر أبناء جلدتي على العكس كنا نتمنى ان يكون لزوعا قوات وقوه الى جانب بقية الاحزاب. الكثير من منسبي زوعا هم أحبابي وبمقام أخواني . نحن مختلفون تماما مع قيادة زوعا وليس أعزائنا فمنهم الكثير يرفض سياستهم الاقصائيه . المهم الوقت متأخر جدا لهذا الحديث . لاننا اصلا أنتهينا والبرلمانيين واحزابنا بعد 4 سنوات قادمه سوف لايكون ربع المسيحيين الموجودين الان يعني مراح يصفى سوى كبار العمر . يبدو انك لاتتابع سوى موقع عنكاوه . روح شوف كم وصل العدد اللذين تركوا العراق فعلا وكم ينتظرون جوازات  . نحن الان لانريد سوى استرجاح أملاكنا . وباي باي ياعراق . وروح شوف مواقع التواصل شتكتب عن زوعا وكنا ومنها مواقع اشوريه والله ماتكفيك 24 ساعه باليوم حتى تجاوبهم . كاعدلي تترصد موقع عنكاوه ومحضر ردود عفا عليها الزمن . على كليا انصحك انته هم ترتاح وليش تضيع وقتك على فاضي . الناس حزمت امرها للرحيل وأذا تحبون ترجعون للعراق وتاخذون أماكننا اهلا وسهلا بيكم . تحياتي للاستاذ الفاضل انطوان صنا وللمعلقين جميعا اترككم بحفظ الرب واطلب منكم الصلاة من اجل اخوانكم المهجرين ومن اجل اهلي النائمين على ارصفة وأزقة عنكاوه ليعينني على ترحليهم الى بر الامان ولو ان عددهم كبير . لكن املنا بالله كبير . ووداعا احزابنا وموقع عنكاوه الذي لم أجني منكم سوى توتر الاعصاب والحزن والاسى . وكان املي ان نكون واحدا كما هو الله واحد . فخاب املي وأمل الكثير مثلي . دمتم بحفظ الرب

هذه جوازات دهوك وعينكم لاتشوف جوازات اربيل

13
السيد Adnan Adam 1966
اول مره بحياتي اسمع مقاتلي زوعا في قره قوش والاحلى اخر من أنسحبوا . سيد عدنان خاف انت بالحلم . تكدر تعددلي 10 أسماء من مقاتليكم . اصلا زوعا ماعدها قاعده شعبيه في قره قوش . من عدد نفوس 50 الف اتحداك لو عدكم 50 واحد . صح النوم سيد عدنان

15
بعد المصيبه التي حلت بأهلنا وأهلي المفترشين ارضا طرقات وأزقة عنكاوه . فقدت المزاج لانشر بعض الغسيل القذر سأكتفي بالاشاره الى الرابطين أدناه لاخفف عنكم قليلا من عبء الكتابه  . تحياتي
ما الذي قدمته الاحزاب المسيحية
https://www.youtube.com/watch?v=f35jH9cReeQ

أستحلفكم بمقدساتكم هل لدينا سياسي بشجاعة هذا الرجل ...
مار نيقوديموس داوود متي شرف - رئيس أبرشية الموصل وكردستان للسريان الأورثوذكس
تهجير المسيحيين من سهل نينوى
https://www.youtube.com/watch?v=CFmxF7Tc21c&feature=youtu.be



16
الاستاذ الفاضل نامق ..... اخواني الاعزاء المتحارين 
أدعوكم لمشاهدة وأستماع مار نيقوديموس داوود متي شرف - رئيس أبرشية الموصل وكردستان للسريان الأورثوذكس  .. فهو يتطرق بحديثه الرائع ألى موضوع الهجره . تحياتي لكم جميعا
https://www.youtube.com/watch?v=CFmxF7Tc21c&feature=youtu.be




تهجير المسيحيين من سهل نينوى

17
ساكتفي بهذا الرابط عوضا عن التعليق لتشاهدوا  بأم عينيكم ... تحياتي
ما الذي قدمته الاحزاب المسيحيه
https://www.youtube.com/watch?v=f35jH9cReeQ

19
الساده المتحاورين سأقصر الطريق عليكم لكي أجنبكم عناء الكتابه وأعادة الانغام التي طالما سمعناها وسأنقل لكم من قلب الاحداث مايتداوله ابناء شعبكم اللذين يتاجر بهم كل من هب ودب . وسأبدأ منكم انتم أولا وساعتبر الانجيل والمسيح شاهدا على اجاباتكم .
1- كل واحد من المتحاورين الاعزاء يذكر أسمه والمبلغ الذي تبرع به . والجهه التي تبرع لها  لنجدة من تتباكون عليهم من أهلكم المهجرين هذا أذا كانو أهلكم . . وأكرر الانجيل والمسيح شاهد عليكم . 
2- لو كانت تعليقاتكم مدفوعة الثمن اي غير مجانيه على صفحات الموقع . كم واحد منكم كان سيكتب تعليقا .
3- عائلتي واشقائي وشقياتي وأبنائهم دون أقاربي يتجاوز عددهم  50 شخصا ينتظرون مصيرهم المجهول في أزقة عنكاوه . اننا نعرض عليكم شراء بيوتنا بأقل من نصف سعرها بدافع الهجره وتفاصليها 7 بيوت عامره ذو طابقين في بخديدا ذات موقع سياحي ممتاز من الشرق نينوى الاشوريه( مع هبوب الرياح العليله سوف تستنشقون عبق أشور )  وغربها أثار نمرود الخالده التي ومنذ زمن يتبول ويتغوط بها عرب القرى المجاوره الدواعش حاليا . وعلى بعد كيلوات قليله ترقد عظام مار بهنام وساره في ديرهم المباح حاليا. وهناك خصم خاص لمسؤلينا السياحيين تقديرا لجهودهم وخدماتهم المبذوله وتفانيهم من أجلنا . لاتتركوا الفرصه تضيع منكم فبعد قرون انشاءالله ستساوي اسعارها أضعافا بعد ان تنهض امبراطورية اشورمن جديد وتتزاحم بسكانها .
4- أناشدكم بالله عليكم لدينا شريحة اجتماعيه مسحوقه تسكن الشقق السكنيه التي شيدتها الكنيسه بهمة رجل لولاه ولولا رواتب الحراسات الرمزيه لكان مصيرهم الان في خبر كان . المهم هؤلاء ألان خالين الوفاض يستنجدون بالله الذي صم اذانه لهم . فهل بينكم من يتولى مساعدتهم أو تبني شؤنهم وربما أطفالهم أفيدونا أفادكم الله
5- نحن أكبر أضحوكه للعالم . في كل بلدان العالم أقيمت تظاهرات لنصرة أبناء شعبنا في محنتهم الحاليه هل كان لدينا خطاب واحد ومطاليب موحده؟. طبعا لا .. واخشى ان يطالب مسؤولي وأعضاء برلمانات وكونكرس تلك البلدان بتعويضات ماديه ونفسيه بعد أن اصبناهم بالجنون .
6- نصيحه لوجه الله أقدمها لمسؤولينا بأن لايكلفوا أنفسهم بزيارة المشردين من أبناء شعبهم . اللهم اشهد أنني بلغت .
7- هل تعرفون عدد العوائل التي غادرت الى تركيا ولبنان هذه الايام  تقريبا كل من يملك جواز سفرالاعداد كبيره  . متخليه عن أملاكها ولاتفكر بالعوده ومطالب المتظاهرين امام السفارة الامريكيه بعنكاوه معظمها كانت الهجره 
وأختم كلامي بقول لايدافع عن الظالم ألا ظالم مثله . دعوات امهاتنا واطفالنا ستصرخ وتستجاب بعونه تعالى وتريهم وبعوائلهم وبكل ظالم مالايسرهم أنشاءالله .


شوف وحكم ضميرك .. أضغط
https://www.facebook.com/photo.php?v=345960892223342&set=vb.100004283023702&type=2&theater
وهذا لنك اخر. حكم ضميرك ....... أضغط
https://www.youtube.com/watch?v=jD3kkcmn74Q&feature=youtu.be
 


20
الاخ ناشر الخبر المحترم
لما لاتشر الى أسماء زعماء الطائفتين الكلدانية والأشورية العراقيتين خلينا نعرف رحمةالله والديك لانه لدينا الان أطنان من الزعماء والاحزاب والمنظمات ترى أخطلتت علينا . مع فائق أحترامي وتقديري

21
الاخ Elmshorn  المحترم
لك كل الحق أن تتسائل فهذا حق مشروع أنا معك لكن هناك معلومه ربما غافيه عليك السماح بالتعليق او عدمه لايخص الموقع بل يتوقف على ناشر الموضوع وفي اي منتدى يضعه. ياأخي العزيز تدخل يونادم كنا في حياتنا أفقدنا صوابنا كل تدخلاته وسياساته كانت لمصالحه ومصالح أذتابه . والله دمرنا وجعل منا مضحكه للعالم . اخي العزيز انت تعرف كم هي مكلفة الهجره وكم تحتاج من الاموال . المتضضر الوحيد هم الفقراء من اللذين يرغبون الهجره ولايمتلكون  المال . بصيص من الامل انفتح بوجههم فأغلقه هذا المعتوه. الخاسر الوحيد هم الفقراء والمحتاجين والمساكين . بحق المسيح انا لست من مشجعي الهجره بل كنت من الراغبين في العوده للوطن رغم هجرتي قبل 22 سنه . أخي الانسان حر الذي يريد الهجره لايتمكن كائن من يكون منعه والذي يريد البقاء هو حر
. اعتراضنا هو على من يقتل الامل والحلم لمن سئم الحياة . ولمن يبغي المستقبل لاطفاله .ياأخي هل تعلم هذا المعتوه يستلم 50 مليون دينار بالشهر يعني 8 سنوات استلم 4 مليارات و800 مليون دينار عراقي ومثله أستلم ابن أخته . هسه الف عافيه لو كان قدم شيء يذكر . جنسيه أجنبيه بجيبه هو وعائلته وأقربائه وقت الازمه راح يشلع . هذا الرجل مرغ وجوهنا بالتراب تصور معظم العراقيين والشيعه انفسهم رافضين الولايه الثالثه لليسد المالكي . المفروض نحن المسيحيين نبقى على خط متساوي مع الجميع وأن لاننحاز لاي حزب أو طائفه . هل تعرف ماذا فعل سركون لازار وزير البيئه وابن اخت يونادم ( لازار الجعفري ) اضغط على الرابطين أدناه وشوف بنفسك . والثمن كان التعهد بمنصب نائب رئيس الجمهوريه وأجتثاث السيد خالص ايشوع الفائز بمقعد البرلمان وأعطاء المقعد لابن أخت يونادم كنا . طيب لما لايكون ثمن هذه الخدمه القذره التي قدمها لازار حقوق او خدمات تقدم لابناء شعبنا وكنا لانعاتبه بل نشكره لتضحيته . لكن الثمن كان مناصب واموال بملايين  الدولارات لانفسهم . ولاحظ الان الكنائس والمواطنين يجمعون تبرعات وحضرته استلم عيدانيه قبل ايام 25 مليون دينار ( زقنبوت بحلكه انشاءالله ) شفته تبرع بشئ . بينما موضوع وحيده ليس بتلك الاهميه اولا سكان المنطقه سيقررون وثانيه عندك حل اخر يعني وين نتوجه للموصل مثلا مو أحنا منذ ان خلقنا الله على هذه الارض كل الابواب مسدوده بوجوهنا .... لاتعتب علينا والله كلوبنا محروكه . اليك الرابطين اخي العزيز مع تحياتي
http://www.alqurtasnews.com/mobile/news/21482/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%84%D8%A8%D9%8A-%D9%8A%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%81%D8%A7-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7
الرابط الثاني-
http://sdhnews.com/?p=32998

22
 ( وماوقع من جور على المسيحيين هو ذاته الذي تعرض له باقي مكونات الموصل من الشبك، والأيزيديين وأهالي تلعفر فهي مشكلة عامة وليست خاصة". )
لنا الله فيك ياظالم هل الجور الواقع على المسيحيين وليد اليوم وأحداث الموصل فقط . مو الشبك اللذين تتباكى عليهم استولوا على اراضي برطله وهم يشكلون الان نسبة الثلثين بعد أن كانت ناحيه مسيحيه مئه بالمئه . بأي وجه ستلاقي ربك قل لنا . الشبك الشيعه راحو للجنوب وأهل تلعفر السنه بقوا والشيعه لحكوا الشبك . وأحنا وين نروح . . تصريحك ياسيد كنا ليس له سوى معنى واحد لاغير . تريد فيه تغطيه فشلك السياسي  ل 11 عام مضت فلم تجد أمامك سوى هذا التصريح لتجعل منه قضيه عامه وتتملص من كل المصائب التي تحل على رؤوسنا كالعاده . ماشاءالله عليك

23
انتقد نائب مسيحي في البرلمان العراقي إعلان فرنسا لاستقبال المسيحيين الذي هجروا من الموصل، كلاجئين في فرنسا، معتبرا أن مثل هذا القرار يخدم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش". بحسب ما أفادت شبكة الإعلام العراقي الرسمية.
وقال  عضو مجلس النواب عن المكون المسيحي، يونادم كنا، الاربعاء، "إن قرار الحكومة الفرنسية بشأن استعدادها لاستقبال النازحين المسيحيين من مدينة الموصل خلق إرباكا كبيرا داخل البلاد."
وأضاف كنّا أن "دعوة الحكومة الفرنسية للنازحين المسيحيين من الموصل بترك العراق والتوجه إلى فرنسا تخدم أجندات الدواعش التي تسعى لافراغ العراق من المكون المسيحي". بحسب قوله.
واوضح في حديثه للشبكة أن "على الحكومة الفرنسية التعامل مع المشكلة العراقية كباقي الدول الأوروبية من منطلق إنساني وليس مذهبي، وماوقع من جور على المسيحيين هو ذاته الذي تعرض له باقي مكونات الموصل من الشبك، والأيزيديين وأهالي تلعفر فهي مشكلة عامة وليست خاصة".
ومن حقنا أن نتسائل ؟
1- هل سيادتك تمتلك جنسية اجنبيه أم لا وأذا الجواب نعم لما لاتتنازل عنها ( يعني حلال عليك وحرام على غيرك )
2- هل ابن شقيقتك الوزير لازار وعوائلكم وأقربائكم يمتلكون نفس ماتمتلك أذا كان الجواب نعم فهذه مصيبه .كان لك أن تسكت أفضل لك بكثير ,
3- هل تتحمل وزر وأرواح ودماء من سيبقى متشبثا بالمجهول . اذا الجواب نعم اذكر لنا ماتستطيع فعله أو فعلت . عدد انجازاتك رجاءا .
4- اذا كان الجور الذي وقع على المسيحيين نفس الجور الواقع على الشبك والتركمان واليزيديين ,هنا ادخلت زوعا في مطبات لامخرج منها . يعني كل سنوات نضال زوعا ودماء شهدائها الابرار ذهبت في مهب الريح .
5- أنت تتباكى على الشبك والعكس هو الصحيح رائحة أطماع الشبك في أراضينا وأغتصابهم لمعظم اراضي برطله وزحفهم باتجاه بخديدا وكرمليس لم تخفى الا على العميان . يبدو انك حنيت على حبيب قلبك ( حنين القدو ) الذي كان السبب في مصائب الشبك كما أنت في مصائبنا . نحن لم نفعل شيئا لكي نهان ونهجر ولكن الشبك جنوا على انفسهم بأفتتاحهم مدرسة تحت أسم ( الامام الخميني ) المتبرعه ايران بها في سهل نينوى . ماذا كنت تتنظر من ردة فعل العرب على هذاالتصرف
6- رجال الدين كانوا واضحين حين قالوا ( لانستطيع البث في موضوع هجرة ابنائنا لاننا لانتمكن من ضمان اي شي وبهذا يكونوا قد رفعوا عن كاهلهم وزر ابنائهم .
7- أنا لااختلف معك في التمسك بحقوقنا وارضنا فهذه أملاكنا وتاريخنا . ولكن انعدام الثقه فيكم وتخبطكم ومصالحكم الشخصيه جعلتنا لانثق بكم ابدا..أبدا
  تحياتي للاخوه المتحاوريين .


24
السيد جمال المحترم
انا اتفق مع رؤيتك تماما . تحياتي

25
الاخ لويس المحترم
ماتفضلت به في مقالتك ليس بجديد فقد تكرر مثل هذا الكلام مرارا . ألتفائل جيد لكن ليس الا هذه الدرجه أستاذي الفاضل . لست مدافعا عن المجلس الشعبي لكني اراك تغافلت عن دور بقية احزابنا السياسيه الدخيله على منطقتنا والمرتميه في أحضان بعض الحيتان تتاجر بحقوقنا لمصالحهم الشخصيه . من المخجل حقا ان تطلق على حراسات بخديدا بالمتخاذلين وانت تعرف كيف ولما تشكلت استاذنا الفاضل .  يبدو لي يروق لك ان ترى ابناء منطقتك شحاذين يستجدون لقمة عيشهم.بعد ان أنقطعت بهم سبل العيش وكانت الحراسات جزءا من القضاء على البطاله ودعم العوائل المتعففه . لياتي بعض العفنين ويطلق عليهم بالمليشيات . الحقيقه أنا أقدر جهادك من خلف شاشــــــــــــــات الكومبيوتر . وكنت اتمناك شجاعا وتسمي كل شيء بمسمياته من هم اصحاب القصور والفلل والمتخمين ماليا . أذكرهم واذا تفتقر للشجاعه ارسلهم وانا سأعريهم بشرط ان تكون بأدله وقرائن وليس اتهامات باطله . أتفق معك في فقرة الغرباء نعم لانقبل من هو خارج منطقتنا ان يتدخل أو يرسم خارطتها أو يقودنا الى مهالك تخدم مصالحهم وخاصة الاحزاب الدخيله التي لم نرى خيرا أو أنجازا واحدا . وأعلمك  بأن عيوني سكبت دموعا ايضا والفرق بيننا أنا مرتين وانت مرة واحده . المرة الثانيه كانت عندما حل غريبا مشكوك في نزاهته يجوب طولا وعرضا مفوضية الانتخابات ليجتث ابــــــــن منطقتك التي تتباكى عليها . دون أن يحرك ذلك قلمك وغيرتك وانت تعلم أجتثاثه كان اجتثاثا لي ولك ولابناء منطقتك جميعا . بغض النظر عن انتمائه فهو قد فاز بالانتخابات وأجتث لمصالحهم الشخصيه . سيدى الفاضل اتمناك منصفا بحق ابناء بلدتك ((13 )) عاما مرت لاالحكومه الفدراليه ولا المحليه قدمت اي خدمة تذكر والان سيادتك تطلب ان ننتظرمثلها لكي تتحقق أحلامك في وضع بلد لابدايه ولانهايه تظهر في الافق . وهل كردستان كانت قد وصلت الى هذا العمران وانشاء البنيه التحيه ولايزالون في اقليمهم لو كانوا أنتظروا ... أما ماتفضلت بقوله في مقالتك (وأنا سأكون أوّل مَن يطالب بالانضمام إلى كردستان، في حالة تواني الدولة الفيدرالية الاتحادية والمحليّة وتقاعسهما عن تلبية مطالب المنطقة وتطوير السهل وتنمية موارده وازدهاره، ليس بالقوّة والسبل الملتوية، بل بالقناعة والدراسة والتحليل للمستجدّات ووجود رؤية صائبة لآفاق المستقبل وضمان مصير المنطقة من عبث العابثين.)) تعرف استاذ لويس كلش عجبتني كلمة توانٍٍـــــــــــــــــــــي وتقاعـســـــــــــــــــــها .  تحياتي

26
الاخ الفاضل بوانرجس المحترم
أخي أنا لاأختلف معك كثيرا . نحن بين المطرقه والسندان الان . رجال الدين لاسلطة لهم على  من يرغب بالهجره . الكثير لايرغب بترك أرضه ومنهم لاأمكانيه له. انت تتحدث عن الاف هجرتهم ليست بتلك السهوله  ناهيك عن تشتيت الاسره الواحده في عدة دول لصهرنا مع الزمن وليختفي كل اثر لنا . الفشل السياسي لاحزابنا والسعي لمصالحهم الشخصيه هي التي اوصلتنا على مانحن فيه . لابل استخدموا رجال الدين كشماعة لتعليق اخفاقاتهم وفشلهم . رجال الدين غير منزلين لهم أخطائهم كما لنا . احزابنا خلال 11 سنه لو فعلا ارادو مصلحتنا لكان لنا الان كيان وبنيه تحتيه ولانحتاج لاحد . على كليا اخي العزيز انا لاأهتم كثيرا بمايملكون بقدر اهتمامي ماذا فعلو لنا وماذا سيفعلون بهذه المصيبه التي حلت على روؤسنا . اذا كان شعبنا بسيط ولايجيد قراءة المستقبل من خلال ماحدث ويحدث الان اليس من المفروض والواجب على احزابنا تحذيرنا ومصارحتنا . لما صمتت صمت القبور. هل كان الثمن جني المزيد من الاموال على حساب دمائنا . بدأت بترهيب المسيحين في بغداد وأماكن أخرى بتخذيرهم ( القتل أو ترك منازلهم ) ثم الاختطفاف وطلب الفديه وبعدها القتل وترهيبهم في اماكن عملهم لترك وظائفهم . ثم أختطاف وقتل رجال الدين . وبعدها كنيسة سيدة النجاة . ثم باصات الطلبه  . وأخرى كثيره. اعتقد الرساله كانت واضحه  وضوح الشمس ( هاجرو ) أخفينا جميعا رؤوسنا كالنعامه في الرمال . ووزرنا تتحمله أحزابنا التي لاتزال لحد الان تلهث خلف المناصب. 
مح فائق أحترامي 
 

27
الاخوه المتحاورين الافاضل تحيه ومحبه
سؤالي لكم ايهما يفضل أبناء سهل نينوى مياه المشروع السابق ام مياه الابار الارتوازيه المحفوره مؤخرا . طبعا نحن لانعرف لاننا مغتربين ولانستخدمها .هم الادرى بها ولهذا المفروض ان يكون هذا الاستفتاء خاص بالسكان هناك لانهم ادرى بحياتهم كونها تخصهم لوحدهم . هذا أولا. وثانيا أنا من سكان السهل عائلتي بضمنها اشقائي وشقيقاتي واولادهم وأحفادهم يتجاوز عددهم 50 شخصا من منكم او اي سياسي أو حزب من أحزاب شعبنا يستطيع ان يضمن حياتهم وأوكد لكم هم لايريدون الهجره طوعا . فمنهم من شد الرحال الى تركيا  قبل أسبوع والباقين أعاقهم عدم توفر الجوازات . ومثلهم أعدادا كبيره شدت الرحال بحيث لم تشهدها المنطقه سابقا .ومنهم من لديه متعلقات ينتظر انجازها خاصة من لديه أموال في البنوك ناهيك عن الهجره الجماعيه الى كردستان التي بدأت قبل ايام بسبب أنتشار الاشاعات كالنار قي الهشيم . السؤال يفرض نفسه الان كم عليهم الانتظار تحت هذه الظروف القاسيه لكي تتحق ماتفضلتم به من محافظه او منطقه امنه ومع من و.و . و . وكم من الوقت تحتاج احزابنا لتتفق ولعلمكم لاتتفق فبل ان يحسم من سيكون بمنصب المحافظ وهلم جرا وهذه ستأخذ 11 عام كالتي مرت دون تحقيق ولاهدف واحد يذكرولازلنا نتصارع على التسميات . الاحداث الاخيره شكلت نقمه عارمه بنفوس ابناء شعبنا على احزابنا السياسيه لانه أنكشفت عورتها وظهرت للعيان وتبين لمن كان منخدعا بها ( جعبتها فارغه ودون اي خارطة طريق ) وتتحرك وتثوربخطاباتها عندمانتلقى الضربات الشديده والمصائب الكبيره التي تحل على رؤوسنا . لقد تهيأت ظروف كان بالامكان استغلالها مثلا كنيسة سيدة النجاة . اعزائي الناس تريد تحقيق منجزات على الارض وليس كلام فارغ ولهذه الاسباب أنعدمت الثقه بهم نهائيا . الحقيقه أنا متابع دائمي لكل مايكتب هنا وهناك . الكثير من كتابنا ومعلقينا والذين معظمهم مهاجرين والمثل يقول ( لايشعر بالم الجرح الا المجروح ) هاجوا وماجوا بكتابتهم محرضين على الاخوه الاكراد رافضين العمل والانضمام اليهم بل كل من يخالفهم الرأي في قاموسهم هو خائن وكردي والمضحك انهم مهاجرين ولاأعتقد احدهم سيعود حتى لو عاد أشور الى الحياة مرة أخرى بمعنى أن تدخلهم بهذه الامور وتقرير مصير الغير باطل .
سهل نينوى ( بخديدا - برطله - كرمليس  ) نفوسها يتجاوز بين 90 و 100 الف .  ارض زراعيه تعتمد على الامطار وتصيبها سنوات جفاف كثيرا من السنوات . تفتقر الى بنيه تحتيه من مصانع  و و و و . اعتمادها على الوظائف والاعمال الحره التي تتوفر عادة في مراكز المحافظات . منذ سنوات طردوا الموظفين من الموصل وتعرضوا لنا بشتى الطرق سواء النفسيه او الجسديه وتعرضوا لطلبتنا وفجروا باصاتهم . أنقطع السبيل بأبناء المنطقه وحوربوا بشتى الوسائل ولولا الرواتب العينيه للحراسات لكان لدينا الكثير من المتسولين الان . كردستان كانت المنقذ ولولاها لكان الان سهل نينوى خالي من السكان تقريبا الاف من العمال والموظفين يعملوا هناك وتحسنت أمورهم المعاشيه ناهيك عن الامان الذي يفتقده الكثير ومنها الموصل . ((( لو سئلت من أحد ماذا كنت ستفعل لو كان الامر بيدك ))) اقول ومنذ سنوات 1- كنت لاأتردد لحظه واحده برفع علم كردستان بمناطقنا لان مصيرنا اصبح متعلقا بمصيرهم وهذا ليس بخافيا على احد 2- مع الكردي نستطيع التعايش لان تعصبهم قومي عكس العرب السنه تعصبهم ديني وهؤلاء لانتمكن من التعايش معهم حتى في السلم لانهم غالبا مايذلوننا بسبب ديننا وتعصبنا القومي نحن ماشاءالله لسنا بأفضل منهم . 3- كردستان نستطيع ان نحصل منهم الكثير من الحقوق ومنها الحكم الذاتي لسبب بسيط هي تسعى لاستقلاها وبحاجه الى تأييد دولي ولتثبت للعالم بانها ديمقراطيه والذي يطالب بحقوقه لايمكن ابدا أن يهضم حقوق غيره فهم غير مستعدين لقلب الطاوله على
 رؤوسهم وتدمير بنيائهم الذي ضحوا من اجله سنوات طويله . وللذي لايزال يفكربالماضي عليه ان تكون له نظرة اوسع . كردستان اليوم ليست كما البارحه في السابق لم تكن هناك سلطه تحكمهم ولهذا كانت عصابات تموج وتجول في الجبال بضمنهم عرب مجرمون هاربون من العداله فمن الطبيعي حدوث اعتدائات وتجاوزات على السكان وبضمنها قرانا المسيحيه . الحاله اختلفت الان والا كيف تسمي الان حالة الامان والاستقرار فيها رغم التنوع المتواجد فيها من المهجرين السنه والشيعه والمسيحين والعديد من القوميات الاخرى وهاهم الجميع ينعمون بالامان . من لايتمكن من نسيان الماضي لايمكن ابدا عيش المستقبل فالكثير من بلدان العالم تتحارب وتسيل الدماء وعندما تقتضي المصالح تعود علاقاتهم . لايمكن لنا ان نتمسك بالماضي فأنا لااستطيع اعادة والدي المتوفي الى الحياة. كل ماأفكر فيه مستقبل أطفالي . العراق لن يعود الى ماضيه ابدا فالزمن لايعود الى الوراء . ومن يقول ننتظر حتى تنقشع الامور اقول له انتظر أنت فالناس هناك مفجوعه مفزوعه لاتظمن يومها . واذا لم تتم الان وبصورة عاجله تحقيق شيء يذكر سيفرغ سهل نينوى من سكانه كما فرغت الموصل من مسيحيها  . ولكم مني الف تحيه وتحيه 
أرفق لكم هذا النداء الصادر اليوم لتتوضح الصوره لكم عما يجري هناك

28
المدعو عدنان ادم
للمرة الثانيه تتعدى حدودك . المره السابقه اطلقت علينا انا والسيد انطوان ب ( حسن كجل وكجل حسن ) والان حاقدين . لم ارد عليك سابقا لانني لست متسكعا مثلك يعتاش على دافعي الضرائب لاعمل له سوى التكالب على هذا وذاك . أنت لست سوى رذاذ بوق للنافخين فيه . وشهادة اسيادك التي تنتقص منهم بكبر حجمك مرات ومرات . انت مصاب بالعمى الفكري الذي لم نقرا لك يوما مقالة هنا أوهناك . وابشرك خيرا عاد الاحباب والاصدقاء الى رشدهم والكثير ممن كان مغرر بهم بعد ان بانت حقيقة اسيادك واصبحوا غير مرحبين بهم اينما حلو. ويبدو لي انك لاتزال في نومك العميق. وهذا أخر رد عليك  يابوق  . وستبقى قافلة الاشراف وكتابنا الاحرار بأقلامهم تكشف وتعري كل وصولي ومتعجرف وفاشل تسير  ودون توقف
عذرا اخي مايكل والف تحيه لك

29
عزيزي الاخ سامي المحترم
سقطت الاقنعه وظهرت وجوه الممثلين. لاضحك على الذقون بعد الان . تحملناهم 11 عاما . تحملنا كذبهم ونفاقهم . يتداول المنتفضون من الشباب الغيور في مواقع التواصل الاجتماعي لاطلاق صرخة ( انتم لاتمثلونا ) مزبلة التاريخ مكانكم يامنافقين . والكل بأنتظارأنقشاع الغمامه اولا فالظرف متشنج جدا الان .
تقبل تحياتي

30
رابي انطوان تحيه ومحبه بالرب
مشكوره جهودك الرب القدير يحفظك ويرعاك . سنقوم بالنشر في جميع مواقع التواصل الاجتماعي والتويتر والمواقع الصديقه . تحياتي لك

31
السيده سوريتا الاخوه المتحاورين المحترمين
العرض انتهى والمؤثرات الصوتيه ستستمر لمواكبة أسدال الستار. الاقنعه ازيحت عن الوجوه . طفل صغير يبكي ويرتعش . والده الزوعاوي يساله لما يابني . الطفل  يجيب  . داعش ستدخل بعد رمضان مدينتا . يجيبه والده لاتخشى شي الاكراد هنا في حمايتنا ( بالامس كان لهم رأي اخر بالاكراد ). صرخة اطلقها زوعاوي من على منبرالتواصل الاجتماعي لابناءبلدته المنكوبه . الزوعاوي الذي كنت واياه روح واحده بجسدين . طفولتنا وشبابنا وذكرياتنا الجميله سلبها يونادم كنا الذي اختلفنا معا بسبب ارائنا به . كم من اسرة تفككت واصدقاء تفرقوا ومجتمع تهرأت اركانه بسببهم . كانت مجتماعتنا عذراء لم تمسها يد قوادي الاحزاب بعد . جائونا في 2003 من على ظهور الدبابات استبشرنا خيرا . اعطيناهم وقتا كافيا ليتعافى عصعصهم نتيجة تعرضهم لمطبات الدبابات . 11 سنه والعصعص لم يتعافى . 11 عاما مليئه بالمئاسي . باصات الطلبه. سيدةالنجاة . المرحوم فرج رحو- شهداء - اغتيالات - تهجير من بغداد وأماكن أخرى - واخرها تهجيرنا من الموصل ( مدينة اشور التي تتغنون بها وتصومون الباعوثاء لنبيها  وهل سنصوم بعد الان بعد أن انتهك داعش عذريتها ) وتهجير ابناء بخديدا والحبل على الجرار كما يقول المثل .كم سنه اخرى تطلبون ان ننتظر يافاشلين. وكل هذا وموقع عنكاوه يطرح استفتائا لمن تريدون ان ينظم سهل نينوى . ولم افهم هل هذا الاستفتاء هو خاص بسكان السهل المنكوبين ام يشمل المتسكعين والمستمتعين بالاجبان الاوربيه وعلى حساب دافعي الضرائب الذين لاعمل لهم سوى التطبيل لاسيادهم . استحلفكم اي نوع من الضمير تحملوه ومن اي صنف من البشر انتم . بحيث تستهينون بنا وأرواح عوائلنا وأقلام الشرفاء منا. والله انني أشك فيكم انكم تتقاضون ثمنا لذلك الى جانب ماتتقاضوه من بلدان المهجر . انا معذور لان اشك . لانني اتابعكم ونفس الاسماء تترقب كل قلم شريف يسطر مقالته ويطرح اّرائه لتتهجم عليه . من ترون نفسكم ياهذا . هل تعلمون النقمة القائمه على اسيادكم. اصبحتم مسخره واضحوكة ونكات تتداولها حتى الاطفال . بسبب كم تعليق تصابون بالهستيريا . ماذا سيحدث لكم لو اطلعتم على مواقع التواصل الاجتماعي . وماذا يجري لكم لو علمتم بالاعداد التي غادرت حزبكم العتيد هذه الايام ومنهم اصدقائي بعد ان بانت حقيقتكم . ابشركم عددكم اصبح على عدد الاصابع واصبح مسؤوليكم غير مرحب بهم في سهل نينوى . واختم تعليقى وقسما بالله انا لم اكن اتمنى ذلك احتراما لدماء شهداء زوعا الزكيه والتي استرخصها قادتكم وأنتم منهم . وأتأسف لشرفاء زوعا الذي اقصاهم سيدكم . بالضبط كما فعل القائد الملهم سابقا . حزبكم فاشل 11 سنة مرت كان دون خطة عمل والا لما كنا وصلنا الى هذا الحال . بالمناسبه وبشرفكم هل هناك حزب في القرن 21 ولايزال أعضائه يكتبون تقارير على بعضهم هل هذا تجسس على بعضكم ام ماذا. وهذا يثبت ان قياديكم يطبقون ذلك للحفاظ على كراسيهم ولما الخوف اذا كانت نزاهه في عملهم . لنا الله فيكم يوم القيامه

32
الاخ مايكل المحترم
لاتجهد نفسك كثيرا بالاجابه على التعليقات .هؤلاء الاخوه يبدو معلوماتهم محدوده وقديمه ومعظمهم خارج الوطن ولايدري مايجري في الداخل الان . نقمه شديده على كل الاحزاب السياسيه رفض منقطع النظير لهم . اللذين كانوا ينعتون الاخوه الاكراد بشتى النعوت ويدفعون لمعاداتهم غيروا جلودهم الان وهاهم على صفحات التواصل الاجتماعي يطلقون اصواتهم لابناء سهل نينوى التي تنتشر الاشاعات فيه ( لاتخافوا نحن بحماية الاكراد لاأحد يستطيع المساس بنا ) بحق المسيح له المجد اخي مايكل لو تعلم مايدور بمواقع التواصل لاعداد هائله ومنهم من ترك زوعا . اخيرا اقتنعوا بأن الاحزاب فشلت ول 11 عام مضت من تقديم خدمه واحده او حققوا هدف واحد من الذي كانوا يتغنون به . انتهى العرض وسيسدل الستار وستظهر قيادات شعبيه وكنسيه بعد ان اقتنع الجميع بأمكانية تحقيق الاهداف دون الحاجه للاحزاب . وساكررنشرهذا التعليق في أي مكان اجده مناسبا وتجري فيه نقاشات

مع فائق أحترامي وتقديري

33
هذا الرجل دمر زوعا ذات التاريخ العريق وشهدائها الابراربدكتاتوريته . فرق وابعد رفاق دربه من الحزب . وهو من جاء بتسمياتنا وتفرقتنا التي لم تكن موجوده قبل 2003 حتى الاسره الواحده تسبب في تفريقها بين مؤيد ورافض في كثير من القضايا . هذا الرجل خطر علينا وعلى منتسبي زوعا ان يتخذوا القرار المناسب لايقاف هذه المهازل التي تحل على رؤوسنا مع كل ضربه يتلقاها الشعب المسيحي المظلوم لتبدأ المتاجره على حساب حقوقنا . وبخصوص المنصب مدفوع الثمن مقدما واليكم الرابـــــــــــــــــــــــــط . تحياتي للاخوه الافاضل المتحاوريين

http://www.alqurtasnews.com/mobile/news/21482/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%84%D8%A8%D9%8A-%D9%8A%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D9%81%D8%A7-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7/ar

34
الاستاذ الفاضل انطوان الصنا المحترم
كما عودتنا دائما في كتاباتك وثائقي وبامتياز. الذي اريد قوله حذرت وحذر كتابنا ومفكرينا الخيريين .بسوء العاقبه لمن لم يتعضوا . معظم ابناء شعبنا الابي يتوق لتوحد احزابنا لنيل حقوقنا المشروعة . غطرسة وتعالي والسعي خلف المصالح الشخصيه لبعض من يعتبرون انفسهم سياسون وقادة الضروره ولابديل لهم سيتهاوون فبدايات العد التنازلي قد بدأت وعورتهم السياسيه قد انفضحت.هاهم ابناء بخديدا الكرام قد تفتحت اعينهم على حقائق غامضه كانت تحوم حولهم فظهرت بعد ان انجلى الليل عنها .وأغتاضوا على من كان السبب في اجتثاث  ابن البلده االكريم والحليم باخلاقه أستاذنا الفاضل خالص ايشوع وقلتها في تعليقاتي السايقه اهل بغديدا سوف لايتقبلون هذه الاهانه وهاهي نتيجة الحصاد بدأت تظهر.سيدي الفاضل يكفي لاهل بخديدا فخرا رفضهم لهبات تقدموا بها من نرفضهم من بقايا فضلات موائد اسيادهم فمشروع المياه نفذبسواعد ابنائها بزمن قياسي  يفوق مدة عمل الشركات لو نفذتها والكهرباء زودنا بها الكرماء من اخوتنا الاكراد. وسواعد شابه اخرى متطوعه في تنظيف المدينه نساءا ورجال شبابا وشابات عسى ان تخجل احزابنا السياسيه من نفسها بوجود هكذا طاقات لايجيدون استغلالها للبناء والتنميه . وهم بعيدين كل البعد عن مايتوق اليه ابناء شعبنا .حاولوا زرع الكراهيه بين بعضنا وبيننا وبين اخوتنا الاكراد الذين انقذونا من محنه كبيره كانت ستنتهك بلدتنا واعراضنا واموالنا من الارهابيين القذرين .ولااستبعد ابدا وجود مصالح لاحزابنا السياسيه لعدم اتخاذهم موقف موحد وجديتهم تجاه هذه المشكلة وتددويلها.كذلك لن ننسى الدماء الطاهره الزكيه لاخواننا الاكراد التي ازهقت على ارض بخديدا الطاهره دفاعا عنها . استاذي انطوان لو تتبعت مواقع التواصل الاجتماعي ستجد الكثيرين يتأسفون لانه كان مغرر بهم واقتنعوا بان الماضي ومصطلح الامة الاسطوريه الذي يستخدمه البعض لاثارة الفتنه يجب تجاوزه والنظر الى المستقبل فعجلة الحياة يجب ان تستمر . والواقع يثبت بفشل كل من يتمسك بالماضي ويتغنى به هاملا المستقبل .
الاخ العزيز هنري اتفق معك تماما بما تفضلت به وانشاءالله ستظهر طاقات شابه بدماء نقيه تخاف ربها على هذا الشعب المسكين الذي ابتلى بعقول من العصر الحجري ولو تاخر هذا الظهور اخشى ان نكون قد انقرضنا من الوطن . تحياتي لك
تقبل فائق احترامي رابي انطوان

35
المنبر الحر / رد: زوعا تطور نوعي
« في: 08:11 13/07/2014  »
 ليس لنا ان نقول سوى مع كل الاسف . نعم سيدي الفاضل خوشابا صدقت بكل حرف دونته ونطقت به

36
الاخ Ashur Rafidean
عزيزي اشور عن اي صلح تتحدث انت متوهم لامشكله بين اطيافنا نهائيا وأقسم بحق الرب يسوع لاتطيب لي قهوتي الا مع اخوتي واعزائي الاشوريين والكلدان ويبدو انك لاتعرف ابناء سهل نينوى جيدا طوال حياتهم لم يرتدوا ثوب العنصريه ولو سمعك ابناء شعبنا وانت تقول ذلك سيتصورون انك تعيش في عالم اخر . ولعلمك نحترم زوعا ذات التاريخ النضالي العريق ونقف اجلالا لشهدائهم . مشكلتنا مع قادتها المنافقين. قسما هذا اليوم كنت بصحبة اخوه اعزاء من الاشوريين والله لو كنت تسمع كلامهم لعرفت قياديكم الى اي مستوى من الحضيض وصلوا اليه وللعلم كانوا من منتسبي زوعا هل تعرف لماذا لانكم لاتعرفوهم سوى ايام الانتخابات ولم تكلف احزابكم نفسها للوقوف وايجاد الحلول لمشاكل شبابها  رغم انهم شعب ذي غيره وخدوميين وذات كياسه عاليه لكن الزمن وقادتهم غدر بهم . بشرفكم كم مره قام حزبكم بتوجيهاته لكم لمزاولة حقكم الطبيعي في البلدان المستضيفه لكم ومنها المشاركه في انتخاباتهم والتي هي في قمة الضروره وكما تعرفون السياسه مصالح. باي وجه تطلبون من اعضاء الكونكرس والبرلمانات مساعدتكم في قضاياكم ومنها المصيريه .البرلماني يريد صوتك ليخدمك ويهمشك اذا همشت نفسك . والله العظيم طوابير من الصوماليين والعرب وغيرهم من الاقوام يشاركون ونحن تعيش ولانفر هل تعرفون ماتعني ولانفر يعني نحن لاشيء ولاقيمة لنا .( اوف) لااريد ان اذكر الكثير والكثير يافاشلون وكل هذا وتريدون ان تقودونا .ياجماعه أحنه مصيبه  كبيره على الخالق والعالم . نطالب بقرانا المغتصبه ونتهجم على الاكراد وأنا متأكد لايوجد واحد بالمئه مستعد ان يعود ويزرع حقوله. يمعودين اكو واحد يترك ليلة السبت ويروح يسكن بقريه نائيه يحرث الارض ويزرع تفاح لاأريد الذهاب بعيدا يمكنكم سماع محاوره غنائيه للمطربه جولينا وراح تعرفون قصدي وماذا اعني بلايعودون.
.... اخوان نصيحه لوجه الله لاترضو لانفسكم ان تكونوا طبالين سوف لاتجنون منها سوى العتب والندم على جروح تسببوها لغيركم . بعض الاخوان من زوعا وجدتهم نازليين قذف ومسبات واتهام السيد انور الحمداني بالطائفيه لانه قال في استوديو التاسعه الوزير لازار كان فاشلا. السياسي المحترم يدافع عن نفسه العمليه بسيطه يطلب لقاء معهم ويثبت لهم عكس ذلك وستشاهدهم كيف يعتذرون منه على الهواء مباشرة ويادار مادخلج شر . ومثال اخرقبل ايام وعلى صفحة عنكاوه أدعى السيد خالص ايشوع بأن يونادم كنا هو من سعى على اجتثاثه ومرة اخرى اقول السياسي المحترم يخرج وينفي ذالك او يبرر على الاقل. وصمته يعني انه فعل ذلك. وبدورنا نحن نجتث السيد كنا من بيننا واقصد منطقتنا ونتركه لكم تتهنون وتتغنون به فالف مبروك وأنشاءالله سيعيد اليكم هكاري واورميه . أما بالنسبه لنا لانريده بيننا وهو يعلم ذلك جيدا. لم نتدخل يوما في شؤونكم ولم نفرض عليكم ارائنا فلانسمح لكم ان تتدخلوا في شؤوننا أبدا . انشاءالله تهدأ الامور ويقوم العقلاء منا بطرح مالديهم من افكار وحينها الاستفتاء سيقرر مصيرنا. ولو كان لديكم انجاز ونجاح واحد يذكر في تاريخ حزبكم لكنا اقتدينا بكم وطلبنا مشورتكم فلا يعقل ابدا ان يستشار الفاشل . حقيقتكم معاداة واستقصاء وتهميش كل من يخالفكم الرأي  بل مهاجمة شرسه وبأساليب واطئه ومشينه . ترفعوا قليلا عن نفسكم واحترموا اراء غيركم وبدلا ان تهاجموا اجتهدوا لتنافسوا بشرف . اتسائل لما تهاجموا السيد انطوان الصنا واتهاماتكم المتعجرفه له ان لم تعرفوا لماذا اقولها لكم الرجل وثائقي وباقتدار كاتب ومتمكن ويعي جيدا مايقول ولاتمتلكون شعرة من قدراته وهذا يظهر جليا من خلال هيجانكم عليه لكل مقالة يكتبها اذا كان لديكم قدراته جابهوه بالمثل . هل تعلمون لو سقطت زوعا يوما ستكون بسبب امثالكم. يوما بعد يوم تزداد خساراتكم من ابناء شعبنا وتذكروا ذلك . قرأت قبل ايام ان هناك تغير في خطابات زوعا هل تعلمون لماذا هذا التغير. خلي نحسبها معا حتى لاتتصوروا اننا بهذه السذاجه .الكل يعرف علاقة زوعا بالسيد المالكي والامتيازات التي كانوا ينتظروها . الان الوضع في العراق تشوبه الضبابيه ليس من المؤكد ان تكون هناك ولاية ثالثه ولهذا السيد كنا يخشى من القادم المجهول ويخسر الامتيازات وثانيا خسر مقعد في البرلمان وهو بحاجه الى دعم من قائمه اخرى لابناء شعبنا وهذا ايضا غير مضمون وثالثا علاقته مع الاخوه الاكراد ليست على مايرام  وتسببوا بجروح عميقه لهم من خلال اعلامهم ولايزالون والدليل مانشاهده من خلال هذه التعليقات .ومحاولة اقصاء ومحاربة قسم كبير من ابناء شعبنا واتهامهم بالولاء للاكراد . والموصل بيد الارهابيين . طيب وين يتوجه قادة زوعا . هذا سيكون مصير كل من يظلم ويستقصي الاخرين من زملائه ورفاق دربه كما فعل بالمانضلين القدامي ودفعهم وابتزهم وكانت نتيجتها الانشقاق وولادة ابناء النهرين والحبل على الجرار كما يقول المثل . فهل قادة زوعا مستعدين ان يعتذروا لرفاق دربهم ومن اللذين اقصوهم واتهمومهم غدرا ويعترفوا علنا بابناء النهرين كحزب او يتحدوا مرة اخرى وهل سيفسحوا المجال لدماء جديده شابه تساير العصر ليقودوا الحزب لكي تتمكن جموع من الانتساب اليه لنشكل قوه حقيقه يقام لها الوزن وتوحيد الخطاب بعد ان تتوقف زوعا من الغاء الاخرين ( الكلدان والسريان ) وتبتعد عن مايستفزهم . انني اشك في ذلك ايمانا بان الدكتاتور لايترك كرسيه بسهوله مطلقا لانه بين العرب عشنا ومنهم نتعلم .
فائق محبتي واحترامي





37
تحيه ومحبه
اتفق مع رأي الاخ الفاضل لطيف نعمان . مع فائق تقديري

38
تحيه ومحبه استاذي الفاضل انطوان الصنا
انت رجل في زمن يفتقر الى الرجال وفي قلب القافله فلا تعير اهميةلل....أنا ابن بخديدا يسرني ان أعلمك وهذا مايؤمن به معظمنا سوى القلة القليله جدا من مرتزقة  الموائد نحن لسنا اشوريين لانتكلم لهجتهم ولانفهما وهم كذلك وكل سلسلة اجدادي لم اجد بينهم اسما يشير الى اشوريتهم . خالص ايشوع والسيد انور هدايا والاب لويس القصاب هم تاج على رؤوسنا ونفتخر بهم على الاقل لم يعملوا مراسلين وماسحي الاحذيه لدى السيد المالكي كما فعل غيرهم ولم يختلسوا ويسجنوا كما حدث مع من يمثلهم في بخديدا . سيدي الفاضل يبدوا اننا في زمن العواهر وقد ضاقت بالاشراف المكان’. المفرح انني اجالس الكثير من اشراف الاشوريين معظمهم في أحاديثهم يعرفون حقيقة سياسيهم ومرفوضون بعد ان اكتشفوا خبثهم ومصالحهم . والسيد teghlat هل تستطيع ان تذكر لنا ولو شخصين ممن بصقوا وأن لم تتمكن فبصاقهم مردود عليك عذرا استاذي انطوان انا مضطر لان أرد بهذه الصيغه . ستكون الردود اقسى لمن يتجاوز حدوده على أبناء سهل نينوى بعد اليوم وصراحة نقول سنتوجه الى مختلف القنوات السمعيه والمرئيه وسنطلق مواقع خاصة لنشر غسيلكم القذر. اتركونا في حالنا لنقرر مصيرنا لنترككم بحالكم واقسم لكم سنكون معكم يوم تتوجهون لتحرير أراضيكم في جبال هكاري بتركيا واورميه في ايران التي تتغنون بها في حفلاتكم راقصين ضاحكين ومبتهجين على انغامها. مشكورين اخواننا الاكراد للمجهود والضحايا التي بذلوها من اجلنا نحن نحبهم ونحترمهم والذي لايرضى يضرب راسه بالحائط.وبالمناسبه اطالع على صفحات النت جماعتنا متابهين بالمساعدات التي قدمت لاهل بخديدا ويتسابقون في عرضها. ارد عليكم خجلا وهل قصر اهل بخديدا معكم في هجرتكم اليها في الايام العصيبه( حرب الخليج الاولى والثانيه ) فلم تكن هناك منظمات انسانيه حينها ولم نرضى اسكان اي انسان في مدارس وقاعات اسكناهم في قلوبنا وبيوتنا رغم عددههم الكبير جدا ولشهور دون منيه ولم نذكرها واضطررت ان اذكرها الان بعد ان المني المنظر من على صفحات الجرائد والنت ومواقع التواصل الاجتماعي .
فائق احترامي رابي انطوان

39
اخي الفاضل نؤيل شكرا جزيلا لمقالتك .
للسيد جيفارا نقول الم تستوعبوا بعد لامكان لكم بيننا. زيفكم ومكركم بان للجميع يااصحاب المصالح تكفي الاعيبكم انت واسيادك .تصريحاتكم  اصبحت اضحوكه نتداولها في جلسات سمرنا . ولايشرفنا ان يمثلنا أو يتحدث بأسمنا المختلسون وخريجوا السجون عودوا من حيث اتيتم . ويكفيكم تشويها لسمعة حزبكم العريق ( زوعا ) بعدما اجتثثتم شرفائه واهنتم شهدائه الابرار ليبقى غنيمة لكم ولاذيالكم .لابد ان يجتثكم الاخيار من الامة الاشوريه ويقودها ابناء برره لاتفرق وتساوم من أجل تسميات رخيصة وأقصاء الاخرين من ابناء شعبنا  .حينها سنكون كلنا معهانؤازرها ونفديها بالغالي والنفيس . سيدجيفارا أنتم اخر من يتحدث بأمور عسكريه وتنظيميه اليس سيدك وولي نعمتك من أطلق على حراسات سهل نينوى بالميليشيات  والكل يعلم انها مصدر رزق للفقراء والمحتاجين . الم يسعى سيدكم لاجتثاث ابن بخديدا البار خالص ايشوع ابعدتوه لانه ليس سارقا ومرتشيا مثلكم  . ابعدتموه ليختلي الجو لكم لتبيعوا وتشتروا بحقوق ابناء بخديدا الكرام. كراما مع الكل دون استثناء والتاريخ يشهد لهم بذلك . تحيه للامة الكرديه الابيه حاضنة المظلومين والف شكر لهم . وانا على ثقه لو تعرض السيد جيفارا يوما ما لظلم ستجده يتراكض الى الاكراد ليحتمي بهم كما فعل الكثير من كبار السياسيين ومن مختلف الطوائف . العزه والكرامة لاهل بخديدا والرب القدير يحفظ ابناء شعبنا المضطهد

40
المنبر الحر / رد: ما علينا فعله....
« في: 10:53 29/06/2014  »
رابي تيري تحيه ومحبه
أتفق معك تماما بما تفضلت به في مقالتك ومن وجهة نظري عسيرة التطبيق ولاسباب عديده اسوق منها مثلا ابناء سهل نينوى لم تكن لديهم تجارب سياسيه سابقه بسبب الطوق المفروض عليهم من النظام السابق والموقع الجغرافي لم يكن في صالحهم ولهذا فخبرتهم السياسيه منقوصه . بعد التغيرانخرطوا بالاحزاب القوميه مسرورين لهذه الفسحه والحريه التي كانوا محرومين منها . رويدا رويدا بدأت تتبلور لديهم الافكار ويستكشفون اللعبه السياسيه والعاب السياسيين اللذين للاسف استخفوا بعقولهم رغم معرفتهم بان ابناء السهل معظمهم من حملة الشهادات . بدأت عورات الاحزاب تنكشف منها دكتاتوريه وعشائريه وقوميه ومصالحها الماديه فوق كل شيء والمناصب للمقربين والتعينات . وبمختصر بسيط لم تنجز احزابنا اي منجز يستحق الذكر وكل ماتتباهى به حصل عليه غيرنا دون ان يكون لهم احزاب  والارمن مثالا.كثرة الاحزاب زادت من تشرذمنا وفي رأي المتواضع ( زوعا ) الحزب المخضرم وذات التاريخ العريق كان بالامكان ان يكون الحاضن الاساسي والجامع الاوحد القوي لابناء شعبنا لولا الاخطاء القاتله والمدمره التي ارتكبها قياديوه بحق الحزب واقصاء بعض من مناضليه وبهذا يكون الحزب قد خسر جزء من مريديه وتوجهوا لتشكيل احزاب بتسميات اخرى مثلا النهرين . والقشه التي قصمت ظهر البعير كانت الاموال التي خصصت من رابي اغا جان لابناء شعبنا بادارة لجنة الشؤون المسيحيه بينما كان احد احزابنا هو من يريد ان يديرها وهنا انقسم ابناء شعبنا الى معسكرين وزاد تشرذمنا
 .واخيرا كانت الانتخابات البرلمانيه الاخيره وأقصاء النائب خالص ايشوع رغم فوزه  واتهام يونادم كنا بالسعي في ذلك حسب أدعائه وهنا زوعا خسرت مرتين الاولى الاستخاف بعقولنا لان رابي كنا لم يرد وينفي ادعاء السيد خالص وهذا يضعنا في شك هل من المعقول حزب مخضرم وعريق ان يقوم بهكذا تصرفات لاتليق بعراقته والخساره الثانيه هل وضع الحزب في حساباته بان بخديدا اكبر تجمع مسيحي في العراق ذات الخمسين الف نسمه ترضى ان تطعن في كرامتها من خلال اقصاء احد ابنائها ظلما وهنا خسرت زوعا جزءا كبيرا ومهما ان لم اقل كلها . لم يكلف احد قادة زوعا نفسه لاستيضاح الامر وهذا يعني ان السيد خالص على حق .وأخيرا ماحدث في بخديدا من نزوح جماعي وترهيب ترسخت قناعه لابنائها من يتمكن من حمايتنا هم الاخوه الاكراد وليس احزابنا التي لاتزال منشغله بالتسميات . من يتمكن من ايقاف التغير الديمغرافي هم الاكراد وليس احزابنا والدليل لايتمكن لاي شخص من بيع بيته او قطعة ارض للغريب دون موافقةالاسايش والتي لم يسبق ان وافقت نهائيا على ذلك . كلنا نعلم لولا الحراسات لكانت البطاله مرعبه في مناطقنا بينما احد سياسينا المخضرمين رفضها بل اطلق عليها ميليشيات دون ان يوفر البديل وهذا قمة الافلاس السياسي فهل تمكنت احزابنا من ايجاد البديل والجواب كلا . واخيرا بعد هذه الاحداث لااستبعد ان يتطوع ابناء السهل في البيشمركه اذا سمح لهم بذلك والتطوع في مختلف المجالات وتقديم الولاء للاخوه الاكراد لانهم فعلوا مايعجز عنه الاخرين . رابي تيري من فضلك هل ممكن ان تخبرني كيف سنصلح كل هذا الكم من الاخطاء وبعدها سنطرق الابواب للحصول على حقوقنا . انفقدت الثقه سيدي الفاضل سياسيونا كذابين ولايعرفونا سوى ايام الانتخابات ليحضون برواتب وامتيازات توفر لهم العيش الرغيد وان كان من يعارض ذلك فليقل لي لماذا متمسكين في مناصبهم وكراسيهم الابديه ولايفسحوا المجال لدماء شابه تقود احزابنا . طبعا احنا مانختلف عن اصحاب مقولة ماننطيها 
مع فائق تقديري واحترامي للمختلفين معي في الرأي

41
الاخوه الاعزاء العاملين على ادارة موقع عنكاوه 
مشكوره جهودكم لتحسين الموقع لكن النتيجه حسب اعتقادي جاءت معكوسه تماما فقد أفقد التصميم عنصر التشويق الذي كان يتميز بها القديم الى جانب الملل الذي يصاب المتصفح حيث يبدوا وكان موقع عنكاوه حديث الانشاء . كما هو معلوم ان اي شركة عندما تنخفض مبيعاتها بشكل كبير تبحث عن البديل وتحاول التحديث والتغير فهل الموقع انخفض قرائه ومتصفحوه ليتم القيام بتغير شامل. ماهي الغايه منه هل زيادة عدد القراء انا ارى العكس . سأسوق مثالا بسيطا لكي لااطيل لو قامت شركة الببسي او كوكا كولا بتغير علامتها التجاريه على العلب والقناني مع الاحتفاظ بنفس النوعيه ماذا ستكون النتيجه طبعا واكيد انخفاض المبيعات لان العمليه مرتبطه بالحالة النفسيه . فهل الموقع مستعد ان يضحي بكل هذه السنوات والجهد الجبار الذي بذل وتعبهم يذهب أدراج الرياح ليبدو الموقع وكأنه حديث الانشاء . عذرا أقول الاداره وقعت في خطأ كبير دون اي سبب معقول للتغير الشامل
تحياتي

42
الاخ يوحنا بيداويد المحترم
سيدى الفاضل أرى أن تنادي وباعلى صوتك انكم فاشلون قولوها دون خجل . كما هو العراق برمته فاشل ومحكوم من الخارج لم تنفعه كل حضاراته وعظمائه وأنبيائه ولا حتى مذاهبه . سيدي تقول ان الكلدان 75 بالمئه وانا ارد عليك اليس من المخجل ان لايكون لكم تنظيم سياسي تجمعه كلمة واحده . لنقل ان 25 بالمئه متمردون أو متاشورين او. او ...اسالك اين ال 50 بالمئه الباقين . وانتم تنطبق عليكم مقولة ( لاألعب ولا اخلي غيري يلعب ) الشق الثاني الاخوه الاشوريين احزابهم منظمه ومرتبه ونشاطهم لايوصف . وخاصة زوعا الحقيقه في كل انتخابات ومناسبات يتراكضون ويعملون كخلية نحل انهم مدعات فخر من هذا الجانب. نقاط ضعفهم قيادييهم اللذين لايسمحن بدماء شابه تحل محلهم ( لزكه على الكرسي ) بحيث اصاب كثيرا من الجماهير مللا من نفس الوجوه خاصة ولم يتحقق اي منجز على ارض الواقع  فالجماهير تريد ان ترى لا ان تسمع فقط والطامة الكبرى يريدون فرض تسمية الاشورين على كل الخلق . انا شخصيا لاأتقبلها لسبب بسيط لان القوميه والدين نكتسبها بالوراثه سالت المرحوم والدي ووالدتي مرة عن الاشوريين وهل نحن من اصولهم ردوا عليّ ( دير بالك ابني نحن سورياي لاتخلي واحد يلعب براسك وتروح تغير دينك ) . وباطلاعي على شجرة العائله لم يكن من بين اسماء اجدادي اي اسم يدل على تسميه اشوريه وهذا طبعا رأي الكثيريين فتيقنت ان الحضاره الاشوريه والاشوريين لم يعرف عنهم سوى الدارسين للتاريخ وحسب تتدرج الطالب في الدراسه . نعم عندما كنت في الجامعه احيانا كانت توزع لنا استمارات في حقل القوميه كان يدفعني بعض زملائي لكتابة اثوري وفعلتها عدة مرات ونلت الثمن في حينها . السريان يقول المثل لابيها ولا عليها والاخ يوحنا يقول فيهم متعصبين والله عيب السريان لم يفكروا يوما شنو قوميه الى ان جاء المفسدون بكل هذه التسميات ليقضوا على اخر نفس تبقى للمسيحيين وبدات التنقيبات عن الاصول فكانت الاراميه وللعلم السريان هم اكثر الناس المناديين بوحدة التسميه والدليل ان معظمهم مع المجلس الشعبي وهنا اود الاشاره للاخ انطوان صنا واتهامك له بانه ينتقد الكلدان ولايفعل مع الاشوريين الرجل هو كلداني سرياني اشوري وهو من المناديين بتسميه وحده . والله يارابي لديكم كاتب على الموقع يكتب كتابات مسمومه عن الاشوريين ولاسموم الثعابين تلحقه وانت تعرفه جيدا . حتى لاتضيع الحزبه عليك سيدي الفاضل ترى أني( لاكلداني ولاسرياني ولا اشوري ). أنا زورق تتقاذفه المياه الاسنه لتسمياتنا واحزابنا . رابي قلت حالنا اصبح اسوء من القرج أو الجبسي هاي من زمان ليش ماتعرف . اسالك سيدي الفاضل هاي الجبسي منين جبتهايعني الا تنطقها بالانكليزي مو القرج كفت وفت . لكن والله حقك كلنا ترى كلامنا تداخلت كلمات اجنيه غريبه ومرات هم نفتخر بيها الله شكد حلو من نسوانا تكولك ( بارد مي لو اكسكيوزمي ) ليش لا ثقافه, لدي اربعة اخوه مغتربين ابنائهم يعجزون عن المحادثة والتواصل فيما بينهم لكونهم يعيشون في بلدان مختلفه . حديث جرى امامي سانقله بأمانه دون زياده او نقصان وساقسم بحق المسيح على ذلك ( امرئتان كبيرتان في العمر من ابناء شعبنا تتحدثان وبصوت عالي مسموع تقولان ( لو كنا تركنا المسلمين يفعلو كذا وكذا فينا كان اشرف من هاي الرزاله احنا ليش عايشين بعد ماراحت قرانا واراضينا ) وأترك الاجابه لمن يتصارعون وراء التسميات والاحزاب لكي يخجلو ولو قليلا فهذا مايحدث لامهاتنا . والحقيقه مثل ( عرب وين وطنبوره وين ) ينطبق علينا .الاخوه في الخارج يتصارعون على صفحات الانترنيت وفي الداخل نادرا جدا من يتصفح موقع عنكاوه او اي مواقع اخباريه خاصه بأبناء شعبنا . تلكيف العزيزه راحت بينما مليونير واحد كان بامكانه شرائها كلها . صدك رابي شراح تسون بمقاعد البرلمان اذا ربحتوها اكيد راح تبنون مايقارب 400 قرية التي دمرت وهجر اهلها في شمال العراق في العهد السابق . ياعالم وياناس سنوات طوال احزابنا تعمل مع الاخوه الاكراد في النضال ولحد الان لم تاتي على بال وخاطر احد ان يطلب منهم التوقف من تسميتنا ب كلمة ( فلايا ) حتى جاءت من ابينا البطريارك ساكو ليطلب من السيد مسعود البرزاني لمنع الاكراد من تسميتنا بهذه اللفظه المذله . الف شكر ابينا ولازم تعذر ابناء شعبنا لانهم مشغولين بقضيه قوميه كبيره ومهمه جدا وتبا للاعداء سنتفق قريبا على تسميه تجمعنا . والله اقول لكم مايجري .ابناء شعبكم ترى لايقرون مقالاتكم ولامقالات غيركم وحتى مايسمعون أخبار. يعني بشرفكم مسلسل تركي مهم لو حجي فارغ لاينقص ولايزيد هو مهم . يعني هم حقهم الله مايقبلها يعوفون هل الحلوات بالمسلسل ويكلبون قناة اخباريه تعرض مسئوليين يوزعون معلبات للعوائل المتعففه وكل واحد طالع كرشه متر ومامشط شعره . عذرا اخواني والله من حرقة قلبي وانشاءالله راح نتفق على تسميه واحده وهذا المؤتمر الي انعقد راح يجيبلنا حقوقنا ويسونا محافظه وحكم ذاتي. اكيد انا متفائل لان الصور الي شفتها كانوا صافنين بصدق هذه المره وكلي ثقه بان الحق يعطى ولاياخذ خلي نعكس المقوله هاي المره وننتظر ناس تجيبلنا حقنا . تحياتي للجميع





43
السيد عدنان المحترم
في البدايه انا عتذر من رابي ابرم لانني لااريد ان اقحم مواضيع جانبيه لاهمية مقالته وقدرته على تحليل اكاديمي مقنع . لكنني متأكد هذه التعليقات والخلافات ذات فائده لكتابنا القديرين امثال رابي ابرم لانه سيتمكن من الوقوف على اماكن الخلل واختلافاتنا الفكريه ومنها يتمكن من كتابة مقالات ودراسات ذات قيمه فكريه كمقالته اعلاه .
اخي عدنان عذرا لو قلت لك أما انت تقرأ ولاتفهم أم تقرأ ولاتريد ان تفهم .
1- قلت في تعليقي أن معانات ابناء سهل نينوى تختلف عن معانات اخوتنا في الشمال فابناء السهل كانت معاناتهم من الاخوه العرب والعكس هو الصحيح يعني معانات ابناء شعبنا الساكنين في الشمال ولنقل المناطق الجبليه كانت من الاخوه الاكراد .قل اين الخطأ في هذا . أما تطرقك الى التاريخ والمجازر بحق شرفاء ابناء شعبنا من يتجرأ ان ينكر ذلك . وقلت في احد تعليقاتي ان رجالنا وشهدائنا العظام تركوا لنا ذهبا فقامرت به احزابنا وكيف ما تريد ان تفهما أفهما .
2- والله يااخي صدعت راسي بخسرو كوران من هو هذا الرجل أقسم لك بمعتقداتي وايماني انا لااعرف من الاكراد سوى كاكه مسعود وجلال وهذا ينطبق على معظم ابناء سهل نينوى . أنتم  تعرفون الاخوه الاكراد اكثر منا وهذا طبيعي جدا لان مقر زوعا كان في اربيل حسب اعتقادي وكنتم مشتركون معهم بالنضال وللاعداد الكبيره تعد بالمئات من القرى المسيحه المنتشره في ربوع شمالنا الحبيب منها ماأغتصب. ومنها ماهدم في معارك الانفال السيئة الصيت وهجرت ابنائها لكن لاتنسى ماجرى لقرانا ايضا جرى للاخوه الاكراد وشاهدت بأم عيني ما جرى لكليهما . يعني اخ عدنان مايحل لكم يحرم على غيركم بخصوص العلاقه مع الاكراد .
3- انت عارف ماشاءالله عليك كل تاريخ ابناء شعبنا وتكلمت عن سميل و.و.و ممكن تتكلمنا ولو قليلا ماتعرض له ابناء سهل نينوى تاريخيا من قتل وتنكيل لرجالنا ومنهم الدينيين ( اذكر لي اسم واحد أذا ممكن ) وأغتصاب لاراضينا هل تعلم مثلا تسمية قره قوش من اين جاءت وماذا تعني وكذلك كرمليس وبرطله . اذا كنت فعلا تدعي القوميه وشعب واحد عليك معرفة كل تاريخ شعبك ولاتتباكى فقط على جزء منه .
4-كل الاحزاب والسياسين في العالم معرضين للنقد والتهجم منهم من يرمى بالاحذيه والبيض الفاسد بل ويضرب كما حدث قبل ايام قليله لرئيس وزراء كوريا حين صفعه طالب بسبب غرق 300 من رفاقه الرجل استقال واعتذر من الشغب يعني عدنان لوكان السيد يونادم بمكانه تعتقد
كان يستقيل لو كنتم تقولون مو صوجه وتخونون كل من يطالب باستقالته . اخي عدنان يونادم ليس الله وزوعا مليئه بالشرفاء والبدائل اذا لايعجبه النقد خلي يروح يكعد بيته . نحن نرى انه لم يخدم قضيتنا ولم يحقق منجزات تذكر بعد تغير النظام في العراق ( وابسط مثال ثلثي برطله اغتصبت من قبل الشبك وهو صديق مقرب من عضو برلمانهم السيد حنين قدو ) اذكر لي ماذا فعل وهاهي تجرف اراضي زراعيه لاحدى قرانا في شمال العراق
لما لاتفعلون شيئا قسما بالله اخرجوا مظاهرات واحتجاجات ولسنا برجال ان لم نكن معكم في المقدمه . اما تستنكرون على المنصات وصفحات الجرائد هذه اسطوانه مشروخه ماتعبر علينا بعد.
5- باطلا تتهجمون على السيد انطوان واحيانا بكلمات بذيئه من قبل البعض لاتنم عن اخلاق رفيعه وللحق الرجل يترافع عنها وهنا لااقصدك لوحدك اخ عدنان الرجل لااعرفه معرفه شخصيه اي لم التقي به سابقا وساتشرف بلقائه اذا سمحت الفرصه . انا حر في رأي اجد بكتاباته وتحليلاته الكثير من المعقوليه ولااشعر باي رائحة عنصريه تفوح منها الرجل من حقه انتقاد اي حزب او سياسي كل من يعمل بالسياسه عليه ان يكون مستعدا لتقبل النقد والسخريه ان كان قد تعدى حدوده
4- بصراحه انا اتعبت نفسي بالرد وربما سيكون الاخير لانك لاتريد ان تفهم . و لاتفرق بين زوعا والقياده . انتقاد حزب يختلف عن انتقاد القياده . يااخي انت لاترى سوى مايجري امامك فقط واستمر في صلواتك ليصلح الله ما في النفوس . شوف عدنان راح احجي وياك عربي جلفي تسائلت مرة عن شخص من بخديدا كانت قد عينته زوعا مديرا للتربيه في سهل نينوى وحسب معلومات موثوقه طرد بسبب الاختلاس نعم يجب ابعاد هكذا نفوس مريضه ويستحق اكثر من ذلك . اسالك ذكر الاخ انطوان صنا بان السيد جيفارا كان قد سجن بسبب الاختلاس عندما كان في مجلس محافظه نينوى بعد عام 2003 وتقديرا لاختلاسه عينه السيد يونادم نائبا للسكرتير العام تقديرا لبطولته بشرفك اكو واحد يقبل ان يقوده مختلس هذه هي قيادة زوعا . تحياتي لك وفائق تقديري واحترامي للاخ ابرم

اخ عدنان هذا الرايط من جريدة المسله وتصريح اليعقوبي يؤكد توقيع لازار على القانون الجعفري

http://almasalah.com/ar/PrintNewspage.aspx?newsid=21184




44
الاستاذ الفاضل ابرم
اتفق معك تماما بما ذكرته في مقالتك وتحليلك من الجانب السياسي والقيادي لابناء امتنا . اسمح لي ان اشير الى نقطة مهمه. حسب قناعتي لم يجهد اي حزب من احزابنا نفسه للقيام بدراسه نفسيه وتحليليه لايجاد مدخل الى نفوس الجماهير وتحديد الخطوط الحمراء التي يستفز منها للحذر من الاقتراب منها .وحتى كتابنا عليهم عدم اهمال مايكتب او يعلق على مقالات ومواضيع مهما كان مستواها لانه من خلالها يستطيع الكتاب معرفة كيف تفكر الجماهير ويتمكنون من تحريكهم نحو الهدف . اكيد لفهم اي شخصيه يجب دراسة جميع الابعاد النفسيه والاجتماعيه والاقتصاديه والسياسيه لنتمكن حينها من ايجاد مدخل الى نفوسهم . سادخل الان في صلب الموضوع . أبناء شعبنا موزع سكناهم على جميع انحاء العراق تقريبا وكما تفضلت معظمهم في الشمال ومن الطبيعي مختلفه ثقافاتهم حسب سكناهم. الذي في الشمال متأثر بالاخوه الاكراد والوسط والجنوب بالعرب وهكذا ولكل منا معانات تختلف عن الاخر . مثلا انا من سهل نينوى لااستطيع أخلاقيا ان اعادي وأكره الاخوه الاكراد لانهم ببساطه لم نجد منهم اي اذية تذكر فلم يسلبوا اراضينا ويعتدوا على حقوقنا على العكس تماما ساعدونا كثيرا لكن العرب فعلوا ذلك . والامر مختلف بالنسبه لابناء شعبناالساكنين في الشمال فالحاله معكوسه .هذه نقطه مهمه اعتقد ان احزابنا تعرفها جيدا لكنها تتغاضى عنها وتريد فرض رؤيتها ومصلحتها .وغاب عنها ايضا بان ابناء سهل نينوى وبنسبة تفوق 90 بالمئه خريجين وحملة شهادات وكذلك الساكنين في المدن في الوقت الذي كان ابناء القرى في الشمال محرومين من التعليم تقريبا ولهذا عندما تأسس ادارات محليه يجب ان تختار الاشخاص الذين يديروها بتأني . وليس الاعتماد على نضال الشخص والتغاضي عن امكانياته الثقافيه  واذا اعتبر البعض نضاله منية علينا فهو على خطأ كبير لان ابناء السهل من غير الممكن في العهد السابق تشكيل او انتماء الى اي حزب بسبب جغرافية المنطقه . سأسيق اخي العزيز مثالا اخر قبل يومين صرح نائب السكرتير العام لزوعا تصريحا حول اجتثاث السيد خالص ايشوع ماذ لو كان التصريح معاكسا تماما مثلا زوعا تحتج على هذا العمل لكونه لايجوز قانونيا  بعد اجراء الانتخابات . كم تتصور كان رصيد زوعا يتزايد في سهل نينوى ولكن ماحدث الان هو العكس كم خسرت زوعا بهذا التصرف . مثال اخر هل من المعقول ان تسمح زوعا لكل من هب ودب ان يعتدوا على حرمات الناس من على منابر أعلاميه . أحد المستميتين بالدفاع عن اخطاء زوعا قال لي بتعليقه انك نسخة من انطوان صنا( الاستاذ العزيز انطوان انا لي الشرف ان اكون نسخة منك ) تصور رابي ابرم يقول لي لااعتقد انك احد ابناء شعبنا . لااعلم أي شعب يقصد اذا كان له شعب خاص به او بأسياده اقول له استمتع به انت فلايشرفني ان اكون جزءا منكم . عذرا اخي أبرم لم اتقصد من اثارة هذا الموضوع ألا لكي ابين لك لماذا يفضل اهلنا المجلس الشعبي . رابي اقسم بحق المسيح كنت اتعاون مع زملاء اعزاء في زوعا احضر احتفالاتهم وندواتهم اشاركهم احتجاجاتهم ، افراحهم واحزانهم . ولاكن لا أنا ولاعائلتي ولا اقاربي بعد الان بعدما اكتشفنا وجههم الحقيقي .
مع فائق احترامي وتقديري

45
السيد عدنان
اولا لاتخرج عن الموضوع ابقى في موضوع سرقة المقعد  . ثانيا لااعتقد انك بمستوى ان تصرح عن شيخ الشهداء المطران الجليل فرج رحو . لو كان هذا صحيحا ليخرج قادتكم ويصرح بذلك لنعرف سبب سكوتهم طوال هذه المده وهم المدافعون عن الشعب المسيحي . لكني لااعتقد انك في مستوى تحمل ماتنطق به لسبب بسيط لانك لاتعي ماتقول ولاتفهم انصحك بان تكون دقيقا في ماتكتب لان ذلك سيدخلك في متاهات انت في غنى عنها .ماذا سيكون موقفك لو اتخذ تصريحك هذا موقف الجد وقدم الى المحاكم  هل تعلم من يخفي معلومات عن جريمة ما يعتبر مجرما ومشاركا فيها. يعنى انكم تعرفون عن كل الجرائم التي ارتكبت بحق شعبنا من ضرب باصات نقل الطلبه وكنيسة سيدة النجاة وكثير من الجرائم التي ارتكبت . ساكررها ثانية من يخفي معلومات عن اي جريمة كانت فهو مجرم من الدرجة الاولى وبهذا تكونوا قد حكمتم نفسكم بانفسكم . وأكررها مرارا وتكرارا يبدو ان السيد انطوان الصنا القدير والمحترم يرعبكم في كتاباته بحيث افقدكم توازنكم . لان الرجل صريحا ويكتب دون لف ودوران ويعطي لكل ذو حق حقه ويعرف قدر نفسه وكلماته ليس من العيب ان تكون له ارائه المستقله وتاييده لاي جهة يعتقد انها تخدم مصالحنا.اليست هذه الديمقراطيه التي تدعون فيها والتي جلبها لكم اسيادكم من على ظهر الدبابات الامريكيه . الدنيا دواره والعراق بلد المفاجئات وراح يجي يوم يجتثون اسيادكم اللذين اتوا من على ظهر الدبابات حتى حولوا البلد الى ركام ليتمتعوا بدماء المظلومين . ولعلمك السيد خالص ايشوع يعرفه القاصي والداني بانه لم يؤذي انسانا ولا نملة طوال حياته وقضية الاجتثاث هي من صناعات قادتكم القذره . لانه ببساطه كل العراق كان بعثيا شاء ام ابى في حينها . واحدهم سيدك كنا ولعلمك الحكومه العراقيه الان تعج بالبعثيين . فهل تعتقد ان جيفارا السارق هو اشرف من خالص . اليس المفروض ان تبعده زوعا لكي لاتلطخ سمعتها . وهذا مايثبت ان اسيادكم سراق ولصوص بأمتياز . الى جهنم وبئس المصير لكل الاحزاب غير الشريفه والمتاجره بدماء ابنائنا واخوتنا السوراي الشرفاء .تحيه خالصه لك اخي انطوان الصنا ونريد منك المزيد من الكتابات وان لاتستثني كائن من يكون من المتاجرين سواء المجلس او بقية الاحزاب لتكن منصفا للجميع .

46
السيد جيفارا المحترم
لاتكن كالنعامة التي تغرس رأسها في الرمال معتقده انها مخفيه لايراها احد . انت تعرف جيدا ماذا حدث قبل ساعات من اعلان نتائج الانتخابات ومن كان يجول ويصول في الاروقه لاستبعاد السيد خالص ايشوع . كونوا صريحين ولو لمرة واحده في حياتكم . انت تعلم ان سيدكم وولي نعمتكم  قام بهذا العمل . هل تريد ان تعرف ياسيد جيفارا مقعد كركوك ذهب الى السيد خالص وفي هذه الحاله استحقاق مقعد الرافدين سيفوز به مرشحكم  في دهوك . بمعنى السيد لازار اصبح خاسر وخارج اللعبه وهذا لايليق بابن اخت الرئيس المفدى . وكالعاده طعنتم بمرشحكم ورفيق دربكم في دهوك كما فعلتم بالكثيرين من قبله .ازاح سيدكم كل الاشراف عن طريقه ليتمكن من الاستحواذ على كل شيء فتحولت زوعا ذات التاريخ العريق من حزب قومي الى حزب العشيره . صدقني سوف لاتدوم ويوما ما ستأتي رجال حقيقيه تقود وتصلح مافسد وحينها سنكون كلنا معها نخدمها ونئازرها وسيلفظ التاريخ كل من فرقنا شتاتا ودمر شعبنا لمصالحه الخاصه . قل لي بربك سيدكم جاب الدنيا ايام الانتخابات لو حسبتها كلفت عشرات الاف من الدولارات من اين جئتم بها ونحن نسمع ان زوعا خزينتها خاويه . أخبرنا سيدي الفاضل من هي الحيتان التي تدعمكم . واخيرا ياسيد جيفارا كيف علمت ان السيد خالص مشمول بالاجتثاث اراك سبقت الاحداث قبل ان تظهر نتيجة الاعتراض يعني انكم على درايه . الله واكبر عليكم لانكم تريدون تهيأة الاجواء قبل ظهور فضيحتكم المدويه . تحيه خالصة لاخوتي في الدم ولكل شريف ينبذ تفرقتنا ويعمل من اجل قضيتنا والرحمة لشهدائنا الذين سلمونا ذهبا وتاجرت وقامرت به احزابنا .

47
الاخ عدنان
ترسخت لي القناعه بانك احد اقارب يونادم او من المستفيدين . لاتتسرع يااخي في اتهاماتك لااعلم من اين تستقي معلوماتك في الحصول على الاصوات دون اثباتات ودراسة دقيقه وتحليل . يونادم حصل على 9 الاف صوت في بغداد هل تستطيع ان تقول لي كم عائله مسيحيه تسكن في بغداد حاليا. لو افترضنا ثلاثة اشخاص من كل عائله انتخبواذلك يعني 3 الاف عائله وذكرت في ردك على الاخ تيرايا انك تصلي استحلفك بصلاتك هل في بغداد ثلاثة الاف عائله مسيحيه ولنفترض افتراضا وهذا غير ممكن طبعا 3 الاف عائله  هل جميعهم انتخبوا وأن انتخبوا هل جميعهم صوتوا للاستاذ يونادم فأذن فوز يونادم مشكوك في امره .لنأتي الى خالص هو من أهل بخديدا ذات الستون الفا نسمه تقريبا يسكن بين اهله وناسه اضف اليها اصوات قرى وقصبات سهل نينوى وكركوك والخارج وبقية انحاء العراق هل من الصعب ان يحصل على 6 الاف صوت . نعم اتفق مع الاخ تيرايا انتم تدمرون زوعا بدفاعكم المستميت عن قادتها والنتيجه ان الرابح هو السيد يونادم والاستاذ لازار والخاسر الاكبر هي زوعا. كذلك لااستبعد ايادي خفيه في المجلس الشعبي ايضا بخصوص جعل السيد خالص ممثلا عن قائمة كركوك وليس نينوى المضمونه له ومع هذا الرجل قد فاز وبفارق كبير في الاصوات عن السيد لازار . وهنا ابتدات خيوط اللعبه التي ستنكشف بعد ظهور نتيجة الطعن الذي قدمه السيد خالص. وحينها ساطلب منك المزيد من الصلاة ليصلح الرب نفوسهم الخبيثه والمريضه واعمالهم الفاسده تحت جنح الظلام . اخ عدنان من يغدر بزملائه ورفاق دربه لاترجو منه خيرا . وهكذا ستكون زوعا قد خسرت مدينه لاكبر تجمع مسيحي في العراق . ولااعلم حينها سيمثل من السيد يونادم ألا ان قام بأعادة ابناءملته الى الوطن الذي فاق مانسبته 80 بالمئه تقريبا من المهاجرين وهذا مستحيل اولهم انت اخي عدنان هل لديك الاستعداد للعوده الى الوطن والعمل لبناءه الى جانب السيديونادم كما تدعون انه يخدم قضيتنا ام عملك سيتوقف على الدفاع عنهم . كذلك يدعي من التقي بهم في زوعا ان صندوقهم المالي خاوي ولايملكون المال . هل تستطيع ان تخبرني ياسيد عدنان من اين جاءت زوعا بالاموال( الاف الدولارات) لتنفق على الزيارات المكوكيه لعدد كبير من البلدان التي قام بها يونادم لدعايته الانتخابيه . لماذا قام بذلك وهل يحتاج الى ذلك اذا كان متأكدا من ابناء شعبه. وبهذه المبالغ كان يمكنه تشيد بيوت او مدارس او اي شيء خدمي يساعد ابنائنا في معاناتهم خاصة الساكنين في قرى الشمال . هنا علينا التوقف لماذا لم يقم السيد خالص بأي زيارة للخارج . من اين جاء يونادم بهذه المبالغ هل هو مدعوم من قبل احد الحيتان على حساب ابناء شعبه . الله اعلم . تحياتي

48
تحياتنا للكاتب المبدع القدير هيثم بردى

49
الاخ الفاضل انطوان
قولك العمل كعائلة واحده وفريق واحد اعتقد اصبحت اسطوانة مشروخه لاوجود لهذا المصطلح في قواميس احزابنا وممثلينا. بحفنة من الدولارات  تباع وتشترى الذمم . نعم نستطيع القول الف مبروك لاخوتنا الكرد مسيرتهم التنمويه وترسيخ الديمقراطيه في اقليمهم رغم المده القصيره وهذه بشهادة القاصي والداني . هل نتعض ونتعلم منهم .ولاننكر ان ابوابهم انفتحت على مصراعيها لاحتضان المهجرين والهاربين من القهر والظلم لاسيما من ابناء شعبنا  . يستاهلون الف خير بعد ان تمكنوا من تجاوز خلافاتهم التاريخيه بجداره ونحن 10 اشخاص كل اثنين يتصارعون فيما بينهم على مصالحهم الشخصيه . تحياتي

50
الاخ اوشانا 47 - تحيه طيبه
ساكتفي بشرح مبسط دون ذكر الارقام او التعقيد فيما يخص قانون الجعفري . احدى الفقرات تقول لايحق للمسلم الزواج من غير دينه لكنه يحق له الاستمتاع بها( اي الغير مسلمه )  جنسيا دون ان يكون لها اي حقوق عنده ويتركها متى مايشاء ...وهناك الميراث وغير ذلك . لااريد الاطاله يمكنك الاطلاع على القانون اذ يبدو لي انك لم تطلع عليه بشكل جيد وربما لم تعيره اهميه عند قرائتك له . دعنا من توقيع الاخ لازار فهذا ليس موضوعي . استحلفك بحق المسيح هل ترضى ان تكون اعراضنا بهذا الرخص وهل فينا من يرضاه لاسرته . تقبل فائق احترامي

51
ردعلى الاخ عدنان
اخي العزيز اقسم لك باعز ماعندي نحن أناس بسطاء وطيبون عانينا الويل بعد أن فقدنا ارضنا وقرانا والنزيف لايزال مستمر نحن تجمعنا رابطة الدم وليست التسميات . هذا ماأومن به وسابقى . مؤمن هناك أناس شرفاء في زوعا والمجلس وبقية احزابنا وعلى العكس هناك اشرار واصحاب مصالح لايهمهم لاانا ولاانت فهم يقتاتون على دمائنا . لاأعلم لما نخشى من كشف المزيفين والمنافقين . هل السياسي يفصح لك عما يقوم به في الخفاء لندافع عنه وهل سمعت يوما سياسه نزيهه. فكر قليلا بما فعلته المقاعد الخمسه يبن ابناء شعبنا هل فرقتنا ام جمعتنا وكذلك الاحزاب . انا من ناحيتي لعنتها لانها فرقتني وفرقت اعز اصدقاء طفولتي بسبب الانتماءات المريضه . هؤلاء ليسوا سياسيين بل اصحاب مصالح والايام القادمه ستكشف صحة ماأقول مثلا هل تعلم ثمن اقصاء خالص ايشوع بعد فوزه من قبل جهة ما ستكشفها الايام القليله القادمه هل فكر قليلا بنتائج هذا العمل من قام به. هل يعتقد بعد الان سيكون له موطيء قدم في سهل نينوى او لنقل بخديدا حتى المنتمين اليه سينقلبون عليه لانه لم يفكر انه اقصى المنطقه كلها وليس شخصا . والنتائج الوخيمه حتما ستنعكس علينا كسورياي. مثلا اخر هل تعتبر السيارات المعدوده التي احتفلت في بخديدا كانت احتفالا ام استفزازا علما لم يكن بينهم اي من ابناء بخديدا .هل  بهذه الطريقة ترعى الابل كما يقول المثل هل تستطيع ان تسمي هؤلاء قياديين وسياسيين يتصرفون دون اي حسابات وتقيم . والله دعني اقول لك هؤلاء لاينفعون حتى لرعي قطيع غنم.اليس هو عمل غبي ان تستفز أناس تقارب نفوسهم اكثر من خمسين الف نسمه في عقر دارهم . هل قاموا بدراسة لمعرفة محبي ومريدي خالص ايشوع وماذا يشكل بالنسبه لهم .الرجل معروف بنزاهته وبساطته وشخصيته اللطيفه ومحبوب من الجميع . بعيدا عن كونه مرشح المجلس. اخي وعزيزي هل تستطيع ان تخبرني من الخاسر من هذه التصرفات الصبيانيه . الحقيقه انا وانت وانطوان وكل الشرفاء اللذيين تنبض قلوبهم بالامل والحب لارضنا وتراب اجدادنا . مشكلتنا ان العيب فينا وليس في غيرنا فنحن لن ولم نتعلم ونأخذ العبر . وبخصوص المستور كما ذكر الاخ انطوان نعم اخي العزيز هناك مستور سينكشف قريبا جدا ولااعتقد انت نفسك ستقبل به لااود ذكره ومتروك التصرف لصاحب الشأن تحياتي لكم جميعا

52
تحيه للاخ  العزيز نامق على تحليلك ومشكور لانك فعلا تمكنت من شرح وايضاح الموضوع. تمكنت وبجداره من ايقاف المطلبين سواء لزوعا او المجلس الشعبي لاننا فعلا بحاجة الى امثالك للكتابه بمعقوليه . كذلك احي الاخ نؤيل على سلوكه واسلوبه الرائع . وللاخوه الاعزاء عدنان واشور انني اتابع تعليقاتكم المتشنجه للاسف الشديد معتقدين انكم تخدمون زوعا وانتم تفعلون العكس. متناسيين عند التعرض لاي شخص بشكل شخصي  تزيدون من رافضيكم، ويوما بعديوم تثبتون عدم تقبلكم للاخر. بدلا من اتهام الغير عليكم أن تكتبوا عن انجازاتكم اولا وبعدها نقد الاخرين . هل تعلموا مقدار خسارتكم من شعبيتكم عندما تتعرضون على شخص خالص ايشوع. ماذا تعرفون عن الرجل . لكن ابناء سهل نينوى يعرفوه جيدا يعرفون اخلاقه ونزاهته وما قدمه في المجال الرياضي ودون مقابل لعشرات السنين حتى تمكن من رفع اسم المسيحين و منطقته عاليا سواء على المستوى القطري او الدولي. بمعنى ستخسرون ابناء المنطقه وحتى المنتسبين منهم الى زوعا لكونهم سوف لايتقبلون التعرض لاي شخص كان ولايخفى ان المنطقه مترابطه بعلاقات اسريه . عساكم ان تتعضوا وتفكروا مليا قبل التعرض لاي شخص . نعم من حق الجميع نقده والاعتراض على أدائه واياكم من الاستفزاز  . والاخ انطوان صنا اراكم كثيرا ماتتهجمون عليه نعم الرجل كاتب وناقد ومجتهد في البحث وابداء الاراء اقسم بالله الرجل لااعرفه ولكني متابع كتاباته.. يااخوان لماذا؟ لاافهم. بدلا من التهجم اكتبوا ودعونا نقرأ ارائكم . هل لانه من مناصري المجلس ومالعيب في ذلك انتم ايضا من مناصري زوعا فما المشكله . نعم لازلنا مستورين بموقع عنكاوه . اخشى ان تتفاقم الامور وننشر غسيلنا القذر على مواقع ومحطات اخرى كما تفعل قناة البغداديه الغراء لكشف المستور . لااعلم حلقة البارحه من برنامج ستوديو التاسعه هل شاهدتوها ام لا التي اظهرت النسايب والاقارب منتشره كالاخطبوط في مفاصل الدوله . طبعا احزابنا ليست بعيد ه عن الفضائح . خلونا ساكتين ومحترمين نفسنا افضل . واتمنى مرة اخرى أن تكون التعليقات على الموضوع المطروح والابتعاد عن خلط الاوراق وجرنا الى مواضيع اخرى فهذه الاساليب نعرفها جيدا .طرق عوجاء كالتي يستخدمها . مع فائق أحترامي للجميع

53
نعم اخي عدنان عيسى مبروك لكم المقعد والله انتم تستحقون المقاعد الخمسه ياشرفاء . موفقين انشاءالله لخدمة ابناء العراق

54
احلى نكته سمعتها من عزيزي اشور البارحه ولاازال كلما أتذكرها اضحك ولااستطيع امساك نفسي . اطل علينا حبيبنا اشور حيث نتجمع لتابدل الحديث وقضاء وقت ممتع بعد نهار طويل من العمل المتعب . ((( ها اشور وين جنت  ))) بالكازينو. وخير سويت. والله ربحت . الحمدالله وشكت ربحت
اشور يبتسم جنت ماخذ ويايا 300 دولار ورجعت ب 200 فقط . تعجبنا ولك اشور شنو تضحك علينا هاي انت خسران . ليش خسران لا مو خسران شمعنى زوعا كان عدها 3 مقاعد وخسرت واحد وهاهم يحتفلون بالفوز . ليش هم احسن مني لاوالله اني هم ربحان وكلكم اليوم معزومين على حسابي . الله عليك يااشور يااصيل نعلم ان ذلك من حرقة قلبك على اخوانك السورياي المنقسمين والشامتين من بعضنا البعض . حيث لم تشعرنا يوما بأي رائحة عنصريه نتنه تفوح منك بل رائحة المسيحي الغيور على ابناء جلدته بكل تسمياتهم .  وقد ان الاوان لتتمسحوا وتتوسلوا بقائمة الوركاء التي اصبحت بيضة القبان .

55
احلى نكته سمعتها من عزيزي اشور البارحه ولاازال كلما أتذكرها اضحك ولااستطيع امساك نفسي . اطل علينا حبيبنا اشور حيث نتجمع لتابدل الحديث وقضاء وقت ممتع بعد نهار طويل من العمل المتعب . ((( ها اشور وين جنت  ))) بالكازينو. وخير سويت. والله ربحت . الحمدالله وشكت ربحت
اشور يبتسم جنت ماخذ ويايا 300 دولار ورجعت ب 200 فقط . تعجبنا ولك اشور شنو تضحك علينا هاي انت خسران . ليش خسران لا مو خسران شمعنى زوعا كان عدها 3 مقاعد وخسرت واحد وهاهم يحتفلون بالفوز . ليش هم احسن مني لاوالله اني هم ربحان وكلكم اليوم معزومين على حسابي . الله عليك يااشور يااصيل نعلم ان ذلك من حرقة قلبك على اخوانك السورياي المنقسمين والشامتين من بعضنا البعض . حيث لم تشعرنا يوما بأي رائحة عنصريه نتنه تفوح منك بل رائحة المسيحي الغيور على ابناء جلدته بكل تسمياتهم .  وقد ان الاوان لتتمسحوا وتتوسلوا بقائمة الوركاء التي اصبحت بيضة القبان .

56
الى المدعو كسه  ksa

لو كنت تعرف خالص ايشوع  واخلاقيته ونزاهته لما كنت تفوهت بهكذا كلام . فهو لم يتاجر بأعراض ابناء شعبه كما فعل من تطبل لهم اذ يبدو لي ان هذه المتاجره وتوقيعم على القانون الجعفري تطيب لك . ليكن في علمك ان السيد خالص ايشوع كان رافضا للترشح لولا الضغوطات التي مورست عليه من محبيه في سهل نينوى . ولاتنسى هناك الاف من خالص ايشوع  في سهل نينوى . لاتفكر ولالحظة واحده بأن ابناء السهل يسهل ترويضهم فنحن نعرف جيدا من اين يقضم الكتف سوف لايؤثر علينا اي نائب او وزير بخصوص حقوقننا لمعرفتنا مقدما انهم ليسوا سوى دمى تحركها مصالحهم ومصالح عشائرهم لانهم بسهوله حولو احزابهم الى شركات ربحيه والمغفلين امثالك من يطبل لهم . نحن لازلنا متمسكين بارضنا فهل تستطيع ان تخبرنا مامصير قراكم التي تعد بالمئات في شمال العراق التي اصبحت في خبر كان .الم يكن الاحرى لمن تطبل لهم المطالبه بها والحصول عل حقوق من يدعون انهم ابناء شعبهم . ام بعد ان هاجر معظم ابنائهم لم يبقى لهم سوى سهل نينوى ليرتموا فيه وهم يعلمن جيدا ان ابناء المنطقه ترفضهم وترفض كل انتهازي ودكتاتوري . اذهبوا واعيدوا حقوقكم وابتعدوا مااستطعتم عنا لاننا نؤمن فاقد الشيء لايستطيع ان يعطيه . اعزائي اعتذر من كل شريف وكل من يعتبرنا شعب سورايا من اصل واحد ويساهم في جمعنا وينبذ كل طائفي وقومي يريد فرض ارادته علينا . وللعلم انني أدافع عن الاخ خالص كشخص وليس كسياسي لانني مؤمن تماما بان احزابنا لاتفكر سوى في مصالحها الشخصيه والف شكر للاستاذ خالص لما استطاع وتمكن من انجازه كذلك لاننسى ابدا  هذا الرجل تواضعه مع الجميع باختلاف مستوياتهم وبابه المفتوح لكل من طرقه ومتأكدون من نظافة يده وسريرته . وكل انتخابات مزوره وانتم بالف خير

57
نحن في قمة الافلاس . كل مامطروح في نقاشاتكم هذه مكرر ومعاد وليس فيه مايغني ويزيد . الحقيقه الواضحه اننا مختلفين ولاتقوم لنا قائمه بعد الان وفي مجلس النواب سوف يجلس نوابنا قدر المستطاع متابعدين عن بعضهم وسيعملون جاهدين لعدم الاتفاق على اي مشروع يخصنا وليذهب ابناء شعبنا الى الجحيم لمجرد الصراع فيما بينهم . هذه هي الحقيقه ونحن بدورنا نقول لتذهب احزابنا الجاهله الى الجحيم هم وكراسيهم ولاخلف الله على من يحملنا منيته في نضالاته . وبخصوص الوزير لازار كان ضمن كابينة الحكومة الفاشله التي لم تقدم اي خدمة للشعب العراقي تذكر . وللعلم لو كان اي شخص وزيرا بدلا من السيد لازار فالنتيجه هي نفسها فقط عتبنا ورفضنا له بسبب انتقاصه من كرامة ابناء شعبنا لتوقيعه على القانون الجعفري سيء الصيت كان الاحرى به ان يقوم بعمل لقاء صحفي لاختصار الطريق وايقاف المتصيدين وعدم قيامه بذلك يعني انه فعلا موافق وموقع عليه لابل مؤمن به . وكل انتخابات وانتم بالف خير .

فائق احترامي لكم جميعا

58
الى الاخ قشو .
 هل تعلم باننا لانستطيع قراءة ماتكتبه لااعلم باي لغة تكتب لتظهر عباره عن مربعات صغيره . فقط اود تنبيهك لكي لايذهب تعبك هباءا . تقبل فائق تحياتي

59
أحييك اخي العزيز كوهر على مقالك الرائع.

تحياتي لك

60
في الواقع انا لست اشوريا او كلدانيا ولكني اعجب على من يتجرأ على شخصيه ابينا البطريارك ساكو . من يمتلك شعرة من غيرته وثقافته وعلومه
ليتفوه بحق هذه الشخصية الفذه ولو بكلمة . الحقيقه لاأعتب على الاخ  elly . عتبي على اللذين يردون عليه . عذرا اخي ايلي امثالك من يثيرون النعرات الطائفيه والمذهبيه . فقط أسالك كيف تستطيع ان تثبت ان سلالتك اشوريه وحسب اقتناعي البسيط اي غجري ممكن ان يقول انا اشوري فببساطه الحضاره الاشوريه قبل المسيحيه بقرون . مثلا اخر هل تعلم ان تكريت كانت مدينه مسيحيه وعند الهجوم عليها والخيار الوحيد امام أهلها كان سيف ذو حدين ( اسلم تسلم ) فمنهم من اسلم ولايزالون يتذكرون اصلهم ولكنهم هل عادوا الى دين اجدادهم طبعا لا . والقسم الاخر هرب من البطش والقتل وأحتفظ بدينه وهل وجدت احد هؤلاء من اللذين اسلمو  يقول انا كنت سرياني . تكفي هذه المهاترات وكل منا تسميته عزيزه على قلبه وممكن جدا ان نعمل ونعيش معا تحت تسمية واحده ومقبوله للجميع. عذرا للاطاله واسمحوا لي ان اذكر لكم ماحدث معي. قبل اقل من عام سافرت للعراق ومحطتي ( الترانزيت ) كان في دبي وعند مروري لختم جوازي وجوزات عائلتي  سالني الرجل وهو يختم الجوازات الاخ كردي ولا عربي قلت له لاذاك ولا ذاك. توقف عن الكتابه وتبحلق بي لعد شنو قلت له هل سمعت بالاشوريين قال لا الكلدان السريان بحق الرب يسوع قال (ياستار منو هؤلاء) وبدات اشرح له وبعد الحاح عائلتي لغلق الموضوع قلت له انا مسيحي عراقي من السكان الاصليين للعراق . حينها وقف الرجل وصافحني وقال على راسي .عندها ايقنت ان الغرباء تحترمنا اكثر مما نحترم بعضنا البعض بل حتى انفسنا مع اعتذاري الشديد لكل محترم ويعرف قدر نفسه والاخرين مهما اختلف معهم . تحياتي للجميع

61
نعم سيادة رئيس الوزراء معظم ابناء شعب العراق بحاحه الى مساكن ونحن المسيحيين بحاجة اكثر الى قرار دائم وثابت من لدن حكومتكم الموقره بأيقاف التغير الديمغرافي والاستيلاء على حقوقنا في اراضينا وبلداتنا ذات الخصوصيه الخاصه . نعم نحن بحاجه لقرار واضح ودائم لكي يقف بعض السياسيين من اشهار عصاهم بوجوهنا كلما يحلو لهم ذلك . حينها فقط نتمكن ان نقول انكم انصفتمونا بعد ان تستحدث لهؤلاء الزاحفين الى قرانا وبلداتنا بلديات يتمكنوا من انشاء مدنهم وتعميرها وصدقونا اننا سنقف الى جانبهم في البناء والتعمير فهم اخوة لنا لكننا لانرضى ابدا بالاعتداء على حقوقنا والتاريخ سيذكر لكم ذلك

62
نعم للتغير
اضم صوتي للاخ نامق فيما جاء بمداخلته نعم نحن بحاجه للتغير وترتيب بيتنا من جديد اولها تغير تسميتنا القطاريه وأعادة النظر في الانظمه الداخليه لاحزابنا وضخ دماء جديده فيها ودراسة دقيقه للوقوف على سلبياتها والاعتراف واحترام خصوصيات ابناء شعبنا من ناحية الانتساب والتمسك بتسمياتهم والبحث عن بديل اخر مقبول لدى الجميع دون استثناء يجمعنا معا . والتوقف نهائيا والابتعاد عن التعصب . لنكن واقعيين اكثر ونعيش ونتعامل مع حاضرنا فالماضي سوف لاينفعنا بشيء وحضاراتنا البابليه والاشوريه مصيرها كمصير معظم امبراطوريات وحضارات العالم كالاغريقه والرومانيه والعثمانيه ووو.... حضارات ميته مدفونه تحت الارض . لم نجد اي يوناني او ايطالي يقول انا اغريقي او روماني وحتى لو تمسكوا بها فالقليل من عالمنا الحديث سيتعرف عليهم ولو واكبتم ومايطلق علينا في معظم جلسات والقنوات الصوتيه والمرئيه العراقيه وحتى الحكوميه . نلاحظ تسمية الاخوه المسيحيين ، وحتى بيننا كلمة سوريايا و مقبوله لدى الجميع ونستخدمها بكثافه لااعلم ماهي المشكله لو تم تبنيها بشكل رسمي وستبقى مع مرور الزمن وعبر الاجيال ثابته وطبيعيه وستجمع ابنائنا في المسقبل بدلا من تشرذمهم . من الطبيعي الاحزاب سوف لاتتبناها لانها تعلم لاتصمد وتعيش الا في المياه الآسنه ناهيك عن مصالحها الماديه ولكن عندما تكون مطلب شعبي ونلفظ كل من يقف بطريق وحدتنا عندها ستتغير حساباتهم . اما بخصوص الانتخابات هل تصدقون في نزاهتها انه لشيء مضحك لو فعلتم . عن اي انتخابات تتحدثون اذا كانت انتخابات البلد باكمله مشكوك فيها وماقامت به الحكومه كان واضحا وضوح الشمس اغراق ابو غريب وتهجير سكان وافتعال ازمات لحرمان الناس من التصويت . المفروض ايقاف تصويت الخارج ايضا لانه كلف البلد 150 دولار للصوت الواحد لعدم توجه الناخبين للمراكز الانتخابيه . الحقيقه لااريد ان اطيل عليكم. الحديث كثير ولاينتهي وحبذا لو احزابنا تقوم بمهمات اخرى يستفاد منها ابناء شعبهم بدلا من التراكض واللهث خلف الكراسي والمال الحرام  معظم مايتقاضوه السياسيين هي اموال الفقراء واليتامى والمرضى والمعوزين لانها أموال دون مقابل. هل يتمكن احدا ان يذكر لي انجازا واحدا قدموه لنا . مع فائق احترامي لمن له رؤية اخرى ولكني مؤمن بأن من يقف ويعاضد الظالم فهو مشارك له في ظلمه

63
الاخ زيد مع التحيه
عند زيارتنا الاولى لطبيب العائله في الغرب يقوم بتوجيه اسئله عن الامراض التي تعاني منها السلاله العائليه ليكون على بينه خلال مراحل علاج المريض مستقبلا وهذا مانحتاجه لمعالجة وتوقف صراعتنا الطائفيه والمذهبيه لنحدد مساراتنا المستقبليه .
بنظره بسيطه وقليل من التفكير يمكننا ان نستنتج سبب صراعنا بين مؤيد للاخوه الاكراد اوالعرب وهذا عكس سلبا على المسيحيين جميعا بمختلف تسمياتهم . ولنبدأ اولا بقرى واقضية سهل نينوى الأذيه التي لاقوها في الماضي كانت من الاخوه العرب وليس الاكراد بسبب تحكمهم بالمنطقه ووقوعها تحت سيطرتهم . فلم نلمس اي تأثير للكرد في هذه المناطق وابسط مثال لو تجولت في قرانا ستجد التغير الديمغرافي والمستولين على حقوقنا والساكنين بيننا هم من الاخوه العرب وحاليا اكتملت بزحف الشبك . وعكس ذلك ستجده في المناطق المسيطر عليها من قبل الاكراد بخصوص حقوقنا وخاصة قرانا في المناطق الجبليه . معظم السريان وقليلا من الكلدان يسكنون السهل وهؤلاء لايشعرون بأي اذى من الاكراد . والعكس هو مع الاعزاء الاشوريون . فكيف سنوفق تفاهماتنا فيما بيننااذا كان شعورنا تجاه شركائنا في الوطن مختلف . طبعا على كل من يعمل بالسياسه يجب ان ينتبه الى هذه النقطه المهمه وكذلك تسميات شعبنا وأقصاء الغير غير ممكن وطريق شائك ومغلق تماما . سهل نينوى يقع بين المطرقة والسندان لايمكن ان يتجاهل العرب ويعمل مع الاكراد او العكس
ولهذا مالضير ان تتعاون وتعمل احزابنا مع الطرفين بشرط ان لايكون ضد مصالحنا . كذلك رغم قلة نفوسنا فهناك شعور بين ابناء شعبنا بان كل حزب يعمل لابناء جلدته . مثلا زوعا لاعتباره افضل حزب من ناحية التنظيم انتسب اليه عددا من ابناء سهل نينوى ولكن بمجرد ان يخسروا مواقعهم او وظائفهم ووظائف ابنائهم سيتركون العمل فيه لان انتسابهم نابع من تحقيق المصالح وليس الايمان مع احترامي للنفر القليل ان وجد وهذه حقيقه وواضحه للمتابعين . والمصيبه الكبرى وللاسف زوعا مثلا تبدو انها رافضه للتجديد وبقيت على مساراتها ووجوهها القديمه بحيث بدأت الجموع تشعر بدكتاتوريه قياديها رغم انها تملك خزينا من الوجوه الشابه النشطه والمناضله . وهناك اخطاء شنيعه ارتكبتها بوضع وترشيح اشخاص في مناصب غير مؤهلين لها يعني هل ممكن ان نعين خريج حسابات مديرا للمستشفى . على كليا هذا وضع العراق باكمله والمفروض ان نكون متميزيين عنهم او على الاقل هكذا نسمي انفسنا .
أعزائي نحن بحاجه الى أن نكون واقعيين أكثر . من منا يعيش المعاناة نحن الذين في الغرب واوربا ام من في الداخل لاأعلم لماذا نتدخل كثيرا في امورهم ،هم ادرى بها وليس علينا نحن في الخارج سوى عمل المستحيل لدعمهم .لاأعلم لماانت مستغرب ياأخ زيد من تصويت الخارج للمالكي هل هؤلاء دون كهرباء ومستشفيات ومدار س وطرق وووو . 11 سنه والحمدالله ولامصنع شيد في العراق ولاقطعة ارض زرعت ولا مشروع او شارع او مدرسة نفذت . لما لا افضل حكومه للعمل فيها تجمع السراق والجهله وهي حكومة مدعومه من دول الجوار والغرب واوربا والدليل كل السارقين تجد اموالهم في اوربا والغرب دون محاسبه وهم على علم بكل دولار ومصدره ويبدو انه مخطط ليكملوا تفتيت البلد
وأخيرا اخي زيد ذكرت  وبذلك سيكسب الكلدان ( وهذا يهمني جدا ) لاأعلم يكسبون ماذا كل المقالات التي اطلعت عليها تقول ان نسبة الكلدان اكبر في العراق عجبي كيف تكسبون والكلدان لحد الان ليس لديهم حزب او تنظيم قوي ومؤثر. عذرا اخي العزيز حسب اعتقادي ان الاخوه الكلدان لايبدو أن لديهم اي اهتماما ت سياسيه او تنظيميه سواء  في الداخل او الخارج واذا كنت على خطأ اذكر لي بعض منها وانجازاتها . وأخيرا تقبل فائق احترامي وللمعلقين جميعا

64
الاخ عدنان مع التحيه
اتمنى ان تكون واقعيا اكثر في نقاشاتك ولنقل مع خصومك في النقاش اذا صح التعبير ولاتظهر دفاعك المستميت عن شخص وأن كان واحد منا أقصد سورايا الرجل لازار بمنصب وزير وانا شخصيا اتشرف وابتهج عندما يكون احد ابناء شعبنا في موقع مرموق . اخي موضوع قانون الجعفري سيء جدا فهو يطعن بشرفنا وكرامتنا وكل من لديه ذرة غيره عليه رفضه وبشده . الطريق قصير وبسيط لوقف التناحر بيننا جميعا وحتما سيؤثر كثيرا على سمعة الحزب الذي ينتمي اليه. ليخرج الاستاذ لازار على احدى الفضائيات ويصرح بان مانشر بخصوص موافقته على المشروع هي اخبار كاذبه وينفيها ويعلن صراحة انه غير موافق على هذا القانون الجائر الذي رفضته المرجعيه جملة وتفصيلا قبل ان ترفضه بقية الطوائف . كونه مسؤول ومن واجبه ان يجيب على اسئلة المواطنين وهذا حقنا المشروع . وليس من حقك ان تطلب اعتذارات من اشخاص حركتهم الغيره ويطالبون بالاجابه اما اذا كنت مخول من قبل سيادته فلتخرج انت على احدى الفضائيات بصفة ناطق باسمه وينتهي الموضوع . وهكذا ستوفر وقتك ووقت الجميع . واريد ان اهمس لك بشيء من اكبر الاخطاء ان تكون في منصب ما في الدوله وتقوم او تسعى بتعين احد اقاربك بمنصب سياسي او حكومي لانك بذلك تكون قدحكمت على نفسك بالانتحار السياسي والاخلاقي لانك ستكون مضطرا للدفاع عنه في اخطائه وسيكون عنصر مساومه من قبل غيرك وبالنتيجه ستكون مكبلا لاحول ولا قوة لك . ومع كل الاسف اعتقد ان زوعا تأثرت كثيرا بهذا السبب طبعا هذا مجرد رأي . مع فائق احترامي

65
تحيه طيبه
في البدايه اود الاعتذار لمن يكبرني عمرا من المعلقين وفي الوقت نفسه احترم جميع الاراء مستثنيا منها المتعصبه . سوف لااناقش مايدور بينكم من اتهامات وبعض منها مزايدات وعلى الارجح ان معظمنا نعيش خارج الوطن .لااعلم ماهي نسبة الثقافة والاميه المستشريه بين ابناء شعبنا حسب مخالطتي هي كبيره جدا . بحيث لانفرق ماهي مهمة الوزير او عضو مجلس المحافظه او البلديه وهلم جرا .معظم اعزائنا الاشوريين المنتسبين لزوعا لايعرف اهدافها ولما تاسست ومتى وما هي انجازاتها على ارض الواقع .وكذلك بقية الاحزاب وسؤالي كم من الاخوه تابع جلسات البرلمان المنشوره على موقع البرلمان العراقي ليقف بنفسه على طروحات سياسينا واعضاء البرلمان دون استثناء ومطالباتهم بحقوقنا وكم منها انجزت . هل تحقق التغير الديمغرافي في مناطق شعبنا ام لا . لكن شهادة لله في منطقتي لايستطيع غريبا ان يقوم بشراء قطعة ارض او تاجير دون موافقة مكتب الاخوه الاكراد ولم يسبق ان حصلت موافقة . سؤالي هل يتمكن احد احزابنا  القيام بذالك . اذن ماهي المشكله من تعاوننا مع الاكراد اليست هذه في صالحنا . اعتقد ان تعدد الاحزاب هي حالة صحيه منهم من يتعاون مع الاخوه العرب والاكراد وحتى الشبك لكي لانسقط في حضن واحد ويستغلنا عملا بالمثل ( لاتخلي البيض في سلة واحده ) بشرط ان تكون الاهداف واحده .مالذي استفدناه من احزابنا الحاليه سوى التفرقه والتشرذم .أقسم لكم في زيارتي الاخيره للوطن شاهدت مالم اكن اتوقعه اقوى علاقات الصداقه والاخوه شتتها الاحزاب بل حتى بين افراد العائله نفسها . هذا منتسب لفلان والاخر  لعلان . لااخفيكم لعنت الاحزاب كلها والادهى من ذالك التسميات . بعد 2003 وبقدرة قادر جاء لمن يفاجئنا باننا اشوريين ولم نكن نعرف ذلك والاخر قال لا انتم ارامييون والاخر سريان . وهنا لعبت المصالح والوظائف دورها بالضبط كما تحدث في الانتخابات واللبيب تكفيه الاشاره  . قرأت في احد مواقع شعبا كرمليس اعطت اصواتها للمرشح لازار فقط وليس اكراما لزوعا وفاء له لانه زودهم بالكهرباء 24 ساعه دون انقطاع . هل هذا معقول لااعتقد ان الرجل مهمته هذه. ذكرت ذلك لكي اظهر لكم كيف نفكر . على العموم في زوعا اكيد هناك فيما بينهم من يفكر بمصلحته ومنهم من يعمل بضميره ومخلص لابناء قومه وهكذا في بقية الاحزاب هل من المعقول ان نتصارع بسبب شخص (الوزير لازار ) لتوقيعه القانون الجعفري السيء الصيت قبل التاكد من موقف الحزب الذي ينتسب اليه نعم كمسيحي تالمت كثيرا.. كذلك كان موقفا محرجا للمسيحيين جميعا عندما اطلقت عليه قناة البغداديه بالوزير الراسب والفاشل في برنامج ستوديو التاسعه . هذا لكي نعرف جميعا بان شركائنا في الوطن يعرفوننا بالمكون المسيحي وليس باسماء احزابنا يعني معكوسه علينا جميعا . وحقيقة من خلال متابعتي لكتابات الاخ انطوان تنم عن شخص متابع ثبور ومثقف معظم كتاباته واقعيه لاتنبعث منها رائحة العنصرية النتنه . تحياتي لكم جميعا
سورايا..... ولاغيرها من التسميات

66
ماافتهمت . الخبر يقول الاحتفال باللغة الاشوريه والاخ برديصان في تعليقه يقول اللغة السريانيه اذا ممكن اخي حنا توضح اكثر .

67
اخي العزيز اونيل على مهلك قليلا . من قال لك اننا نكره ونحقد على رابي كنا . نحن نقول ان سياسي ابناء شعبنا وليس كنا لوحده لم يقدموا شيئا يذكر لقضيتنا ولكن حالنا اصبح اسوء خلال الثماني السنوات التي قضوها  متسكعين في اروقة البرلمان وهاهي نفس الشعارات تتكرر وبمجرد فوزهم سيدخلون في سبات حتى تقترب الانتخابات القادمه . هل تعتقد اننا جهله ولانعلم مايجري من حولنا . وبالنسبه لنضالات رابي كنا أدعوك لقراءة مسرحية يوليوس قيصر حيث قتل القيصر من اقرب المقربين اليه عندما تعلق الامر بمصير روما ولم تشفع له جميع فتوحاته وانتصاراته. عندما قرأت تعليقك تذكرت خطبة انطونيوس التي خاطبت عاطفة االشعب بينما خطبة بروتوس خاطبت عقلهم . احب كل السورياي بجميع تسمياتهم كيف لا ونحن من دم ولحم واحد .  نحن ننتقد السياسيين اللذين يمثلوننا وليس الاشوريين او السريان والكلدان . سياسيونا لم يجمعونا بل زادوا من فرقتنا يااخي . ولعلمك حتى في اروقة البرلمان ممثلينا متخاصمين كم مرة وجدت سياسينا تجمعهم سفره واحده الى اوربا او البلدان الاخرى للمطالبه بحقوقنا طبعا ولامره كل منهم يستخدم ابواقه للتباهي بخدمة الشعب دون انجاز اي شي على ارض الواقع  عزيزي اذكرلي منجزاتهم . على كليا اتمنى لسياسينا كل التوفيق في الانتخابات لخدمة مصالحهم الشخصيه ومن يرغب من سياسينا في الهجره للحاق بالسورياي المشتتين في اصقاع الارض ويمكنهم هنا الترشح لعضوية البرلمانات الاوربيه والغربيه وحتما سيفوزون لان عددنا هنا اكبر من الداخل لكن للاسف الرواتب قليله جدا هنا وتاتي خدمة البلد قبل كل شيء ولااعتقد راح يشتغلون هاي الشغله لانها لاتثري . الرب القدير يحفظ امة السورياي المساكين الذيين يعيش الوطن فيهم كما يقال كل الشعوب لديهم اوطان تعيش فيها الا نحن السورياي الوطن يعيش فينا . مع هذا يجب ان نحترم رغبة الشعب بمن يختارونتمنى الموفقيه للجميع

68
فقط للتوضيح رابي كنا انتم خمسة نفرات وليس ثلاثه من مجموع  325 نائبا وان كنت تقصدت تهميش النائبين فهذا يعني انك تهمش شريحه واسعة من ابناء شعبنا اللذين انتخبوهم . وهذا ليس في صالحنا جميعا . وفي رأي لااعتقد بانه هناك جهات خارجيه تتقصد الاحزاب السياسيه لابناء شعبنا لسبب بسيط لاننا اصلا مهمشين وكثافتناالسكانيه في ارض الوطن قليله وليست ذات تاثير فلما يارابي يشغلون انفسهم بنا . نعم كان بامكانكم ايقافهم عند حدودهم منذ البدايه ان كنتم تعتقدون بوجودهم ربما ستقول كيف وانا اقول الستم قادتنا وسادة العارفين . حقيقة رابي نحن بحاجه الى اغا بطرس ان يبعث من جديد فالشعب المسيحي ( السورياي ) منهك مسلوبة املاكه وحقوقه واعلم يارابي ان كنت الان تاتي الى اوربا وامريكا واستراليا للترويج للانتخابات وتتحدث لابناء شعبنا فاني انصح كل السياسيين ان يباشروا من الان بتعلم كل لغات العالم لكي يتمكنوا من محادثة أجيال ابناء شعبنا الجدد اللذين قطعا سوف لايجيدون لغتنا الام . مع فائق تقديري واحترامي

69
الامبراطوريه الاشوريه حالها كحال باقي الامبراطوريات حضارة ميته مدفونه تحت الارض وعفا عليها الزمن واذا كنا فعلا ابنائها وورثتها وهذه تصرفاتنا وعنصريتنا ونهدم ماتبقى لدينا من اطلال فبئس الحضاره . مالكم تتصارعون في سبيل اصحاب الكروش المنتفخه . ماالذي قدموه لنا احزابنا السياسة غير مصالحهم ووعودهم الكاذبه . اذكروا لنا انجازاتهم وانا اول من سيقبل اياديهم  بشرفكم هل تمكنوا من ايقاف الهجره وهل كانت لديهم برامج ودراسات تنفذ منذ مايقارب العشر سنوات واذا قلتم نعم فأين نتائجها . هل اوقفوا التغير الديموغرافي وبرطله اكبر شاهد على ذلك و.و.و.وغيرها الكثير . ولعلمكم في بداية السقوط كانت التعينات للذين ينتمون للاحزاب واللامنتمي لامكان له في وظيفة . ولهذا ابتلينا في ( الشخص المناسب في المكان الغير المناسب ) يااخوان لما لايترك الاثوري الاخ الكلداني في حاله فهو مؤمن بقوميته ولاتتمكن اكبر قوه في العالم من تغير مايؤمن به وما توارثه  بالولاده وهكذا فليترك الكلداني اخيه الاثوري او الاشوري كما يحلو له تسمية نفسه فهو حر ولاينتقص من احد. وكلاهما ليتركا السرياني في حاله . فبحق ربي والهي لو سالتم والدتي المتقدمه في العمر وقلتم لها انت اشوريه  ستصيبها الصدمه لانها لاتعرف شيئا عنهم ولم تسمع بهم قط كونها غير دارسه . بينما ان قلتم لها انت سوريثا ستجيبكم فورا وبافتخار نعم ولو سئلتها عن مذهبها ستجيبك منزعجه ( خير لايشوف للي فرقنا ) ولكي لااطيل عليك أقول وبصوت عالي ( طول عمره لايشوف خير للذي يسعى على تفرقتنا سواء كنائسنا او احزابنا السياسيه بعون وقوة سيدنا  المسيح له المجد ) . هل ستجمعنا تسمية واحده مثلا سوريايا ومع الزمن يتربى عليها ابنائنا لكي ننقذهم من مانحن فيه من عنصرية قبيحه سوف لايسلم منها احد والخساره تكون فادحه وكبيره ولاتقوم لنا قيامه بعدها

70
نطلب من الرب أن يعطيه الراحة الأبدية مع الأبرار والقديسين في رحاب ملكوته

71
الموضوع شيق وجميع الاراء المطروحه من الاخوان الاعزاء لها كل الاحترام . اتفق مع رأي كاتب الموضوع جملة وتفصيلا لسبب بسيط لايمكن لاي كان ان يستخدم التسقيط بحق الاخر انا سرياني بالولاده ولو كنت ولدت من ابوين مسلمين لكنت عربيا مسلما وهكذا لايمكن لاي حزب سياسي او منظمة مهما على شأنها ان تستطيع ان تغير ماأحمله بالوارثه سواء القومي او المذهبي رغم انني من اشد الكارهين للمذهبيه . ولو سالت المرحوم والدي هل انت اشوري اقسم بالله لكان جوابه من هؤلاء لعدم معرفته بالتاريخ والحضارات ولو سالت والدتي هل انت كلدانيه سيأتيك الجواب فورا لا نحن سريان وستلحقها بكلمة كاثوليكيه لكي لاتعتقد بانها ارثودكسيه مع جل احترامي . لكن لو سالت الوالدين هل انتم سورياي بصوت واحد يجيبون نعم وبافتخار . لكي نكون واقعيين النسبه الكبرى من ابناء شعبنا هم اميين في التاريخ وفي المذاهب وفي السياسه والمنتسبون للاحزاب جاهلين في اهداف حزبهم وتاريخ تاسيسه وفي البلد الذي اعيش اجالس كثيرا من اعزائي واحبابي السورياي متحمسين ويدافعون عن احزابهم بشراسه وهم لايعرفون ابسط المعلومات عن تاريخ ونضال واهداف الحزب واحيانا كثيره تخجل من اجاباتهم تعصب اعمى ليس الا . على كليا انا مؤمن بأن الاحزاب لاتحقق ولن تحقق سوى مصالحها وهي بعيده كل البعد عن مصالح ابناء شعبنا عندما نترك مصالحنا الشخصيه ونفصل الكنيسه عن السياسه وكل يحتفظ بما يؤمن به من مذهب وقوميه ولغه ونتجمع تحت راية واحده مهما كانت تسميتها بشرط تكون بعيدة كل البعد عن التسميات المستفزه وهذا طبعا لم ولن يحدث هل سمعتم يوما ان العرب اتفقوا على مبدأ واحد ولكوننا عايشناهم فأكيد تعلمنا الكثير منهم . ولاتنسوا ان معظم أبناءشعبنا مهاجر ين وكلها جيل او جيلين وأقرئوا السلام على السورياي بعد ان تنصهر في هذه المجتمعات . أقولها بمراره ومحبتي لكم جميعا

73
اخي العزيز زيد
شكرا جزيلا لملاحظتك بخصوص ذكر الاسماء . نعم الانسان معرض للخطأ وخلقيا لايجوز التسرع في اتهام الاخرين بالباطل . لكن ياأخي هل من المعقول ان يحدث الخطأ معي اربعة مرات في اسبوع واحد ومن نفس الستور وهناك شهود على ذلك .ونفس المشكله حدثت مع زملاء لي في محلات اخرى وتكررت للاسف .اخي زيد هل هذه اخطاء عرضيه ام مقصوده .حاشاك الف مره  فأنا من متابعي كتاباتك وانتقاداتك سواء في الصحف او الانترنيت . . ولاأشك ابدا أن من يبذل جهدا كبيرا في العمل لابد من الاخطاء . اعذرني لايمكن مقارنة اخطائك العفويه بهكذا اخطاء فأنا أعيش منذ 18 سنة في كندا لم المسها سابقا الا في السنوات القليلة الماضية . وبعدين الناس ماعدها فلوس زياده حتى تدفعها بسبب أخطاء الاخرين

مع فائق احترامي

74
الاخ زيد مع التحيه
الموضوع الذي تناولته بتقديري يرقى الى درجة الامتياز فقد وضعت اناملك على الجرح تماما . نعم الغش مستشري في هذا المجال وبمعظم الاسواق الصغيرة منها والكبيره سواء الكنديه او الصينيه أو غيرهاولكن بدرجة اكبر بكثير من اسواقنا الشرقية او لنقل العربيه . سرقه عيني عينك مثل مايكول المثل الشعبي . لااريد الاطاله في الكلام فقط تنبيه لاعزائنا المتسوقين وخاصة القادمين الجدد . انتبه جيدا على شاشة الكاش رجستر ودقق الوصل قبل المغادره راح تشوف العجائب مثلا انت مشتري بصل ودافع ثمن باميا .طبعا السعر مختلف واكبر فريسه يكون المتبضع كمية كبيره .او تدفع ثمن حاجه وانت لم تشتريها اصلا للاسف بعض الاسواق نتراكض اليها كونها رخيصه الثمن لكن لاتخاف عليهم يحصلون على اضعاف
قسما بالله اكثر من 100 مرة امسكتهم واليوم اشتريت نفس البضاعه فاكهه
كانت مقسمه بكيسين الاول حسب بسعر 99 سينت للباون والكيس الثاني حسب بسعر 2.79 وبعد اعتراضي وكالعاده ( اسفين ) وأعادوا لي الفارق . احسبها من كل مشتري دولار حتما سيكون المبلغ كبير  . اسواقنا الشرقيه ارحم بكثير عزيزي زيد  ..... تحياتي

75
 يـا رب اعـطه الراحـه الأبديه *** ونـورك الـدائـم يشـرق عـليـه

76
الراحة الابدية اعطه يارب وليشرق نورك الدائم عليه

78
الراحه الابديه اعطه يارب ونورك الدائم يشرق عليه

79
الف مبروك . وانشاءالله يوم تحقيق الاماني .

85
الف مبروك للاستاذ سمير يستحقها بجدارة

86
  الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم يشرق عليه

87
الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم ليشرق عليه

91
الراحه الابديه اعطيه يارب ونورك الدائم يشرق عليه

92
الراحة الابدية اعطها يارب....ونورك الدائم ليشرق عليها

93
الراحه الابدية اعطهم يارب

95
الراحة الابدية اعطهم يارب ونورك الدائم يشرق عليهم

107
 رايت الرب معي في كل حين فهو عن يميني لئلا اضطرب .لذلك فرح قلبي وهلل لساني  وجسدي سيرقد على رجاءٍ لانك لاتتركني في عالم الاموات  ولاتدع قدوسك يرى الفساد . هديتني طريق الحياة وستملاُني سرورا بروية وجهك أعمال 25:2-29
الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم ليشرق عليه

108
نتمناك الشفاء العاجل بعون الرب

109
الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم يشرق عليه

110
مبروك نتمناك الموفقيه ومستقبلا زاهرا

112
متى ستعود قرانا ونحصل على حقوقنا من الغاصبين . ويعودوا اهل الارض الاصيلين الى ممتلكاتهم .
انت القادر على كل شيء يارب المجد

117
الجامعة صحيح مهمة لكن الاهم ايقاف زحفهم للتغير الديموغرافي في سهل نينوى كما يحدث في برطلة الان

120
الف مبروك وتحياتي للعزيز المبدع سعد بردى

121
الرب يحفظك ويرعاك ويبعد عنك كل شر وشرير . اخي ارحل لخاطر ابنك وزوجتك . الكنيسة لها رب يحميها . الامان مفقود خطة التهجير واضحة وضوح الشمس ولا يمكن لاحد الوقوف بوجه هذا المخطط هذا مايبدو ولا انا غلطان

124
على حد أقتراح وزير الماني بخصوص قطع المساعدات عن اي بلد يضطهد المسيحيين. اقطعوها عن مصر وخلي نشوف منين حياكلوا الفراخ . افعلوها ولو لمرة واحدة أكراما لدماء المسيحيين الزكية

125
ايامكم سعيدة وكل عام وانتم بالف خير غبطة ابينا البطريارك

128
الف الف مبروك للعزيز الغالي هيثم تحياتي لك وكل عام وانت بالف خير

129
تحياتي للعزيز هيثم . ايامك سعيدة وكل عام وانت بالف خير ولمزيد من التألق أنشاءالله

133
مسافة الميل تبدأ بخطوة
نتمناكم كل الخير والنجاح اليوم كانوا ثلاثة وغدا ثلاثين وبعدها المئات الرب يحفظكم

تورنتو  - كنــــدا

138
الرب يحفظك ذخرا لنا ابينا البطريارك جوزيف يونان والرحمة لشهدائنا الخالدين

140
الى رحمة الله يافادي . والخزي والعار للكلاب المسعورة .

143
الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم يشرق علية

144
بارك الرب بكل من يتمكن من مداوات جروح شعبنا المسيحي ولو بكلمة يستطيع ايصالها للرأي العام

145
Garik Khayidakh New Assyrian Song for Black Sunday
فديو كليب لمجموعة خيره من فنانينا السوراي يناشدن الوحدة لابناء شعبناء ويستنكرون مجزرة الاحد الدامي لكنيسة سيدة النجاة



http://www.ankawa.org/vshare/view/2051/كليب-للاحد-الدامي/

146
أخي shomar
هسه خلي نشوف مكان نتأمن على حياة أهالينا ومن يصير عدنا دولة مستقلة بالحلم بعدين راح ناقش قضية التسميه .اكيد انت عايش خارج العراق ونتمنى ان تحث ابناء شعبنا للعودة الى ارض الاجداد وأكيد انت تكون اولهم أذا مو أني غلطان. يكول المثل الشعبي  ( الي ماكل القازوخ مو مثل اليتفرج عليه ) ربنا احفظ كل السوراي وابعدهم عن كل شر  امين يارب العالمين .

147
فديو كليب لمجموعة خيره من فنانينا السوراي يناشدن الوحدة لابناء شعبناء ويستنكرون مجزرة الاحد الدامي لكنيسة سيدة النجاة

http://www.ankawa.org/vshare/view/2051/كليب-للاحد-الدامي/

148
عجيب...... شعبنا المسيحي متوحد وأحزابنا ترفض ذلك طمعا بالكراسي سيتذكر أبناء شعبنا ذلك وتسجل تاريخا أسود بحقكم

149
كلنا معك ياأخي ومن لم يتفق يشرفنا ان تجمع شملنا انت

150
الراحة الابدية اعطه يارب وليشرق نورك الدائم عليه

153
عار كل العار للابطال المستقوين على الاطفال والنساء والشيوخ سيتذكر التاريخ بطولاتكم ياأولاد الافاعي

154
لاتسامحهم يارب لانهم يدرون مايفعلون جيدا

ارحم يارب عبيدك المؤمنين وابعدهم عن الشرير

156
الف مبروك ابونا امير لحصولك على شهادة الدكتوراه . نتمناك الموفقيه . تحياتنا لك ودمت بحظ الرب


طلال والعائلة / كندا

157
حتى تظهر خيوط اللعبة ومن هي الجهات التي تستهدف المسيحيين حينها يتمكن المرء من ان يعطي رأية بهكذا مواضيع . لذا من المفروض السعي وراء كشف الحقيقة والمغتربيين وأحزابنا السياسية يمكنهم السعي والمساعدة لتحقيق ذلك من خلال طرق ابواب الحكومات والمجتمع الدولي .وليس من المعقول نحن المعتربيين ان ندلوا بدلونا بهكذا مواضيع حساسة وخطرة لانه وببساطة لايمكن ان يتحمل اي منا ماسيحدث مستقبلا لاسمح الله . فقط الطلبة وذويهم من يقرر ذلك . الجامعة ليست بناء فقط تحتاج الى كوادر واعتراف دولي و و و ..... ربما يمكن طرح افكار مثلا فتح فرع لكلية التربية تابع لجامعة الموصل لكون العدد الاكبر ينتسب لهذه الكلية وهكذا فتح فرع لآي كلية ينتسب اليها عدد كبير وكافي من الطلبةفي سهل نينوى وباقي الكليات التي فيها عدد قليل جدا من الطلبة يترك لهم ولذويهم الاختيار بين جامعة الموصل وجامعات كردستان ويكون للطالب مطلق الحرية بالدراسة في اي جامعة ربما هناك من لايرغب بالدراسة في سهل نينوى هذا مجرد رأي لكوننا جمعيا ادميت قلوبنا لماحدث لاحبائنا طلبة بخديدا ولكي لاتتنقل هكذا مجاميع كبيرة يسهل استهدافها من قبل قطعان الذئاب .وتوفير سكن القسم الداخلي لمن لايرغب التنقل اليومي. الرب يحفظكم وعذرا لتدخلي

158
الف مبروك للاخت هدير وندعو لك ان تتحق امنياتك الف مبروك لوالديك ولشعبنا المسيحي الابي

159
الراحة الابدية اعطه يارب ونورك الدائم ليشرق عليه امين

160
قداسة ابينا البطريرك ادامك الرب يسوع وحفظك ورعاك . نقبل اياديك ياواضع اول حجر اساس في بنيان وحدتنا . وانشاءالله يوم يعي السياسيين واحزابناالقومية اننا جسد ودم واحد نتوق للوحدة ولاقوة ستقف بوجهنا من اجل تحقيق ذلك بعون الرب مادام امثال ابينا البطريرك في الوجود

الف الف مبروك- من خديدايا

161
أخوان هناك تعتيم عالمي وعربي على الجرائم المرتكبة بحق اهلنا في العراق لنكن نحن في الاغتراب لسانهم الناطق لتعرية السياسة المقيته في استهداف المسيحيين والاصرار المتواصل لكشف هذه الجريمة المنظمة .الرب يحفظكم والتاريخ لن ينسى وقفتكم الى جانب اهلكم في محنتهم .

162
كثيرا ما أتابع القنوات الاخبارية العالمية وخاصة سي أن أن . على مدار الساعة مقابلات - لقاءات -تحقيقات صحفية - صراخ وعويل تهديدات بالحرب والانتقام والقضية هي مجرد جرح يهودي اسرائلي على يد الارهابيين.تتوقف الاخبار الاعتيادية موسيقى حزينة دموع تنهمر من عيون الشقراوات منظمات حقوق الحيوان تستنكر والقضية وبما فيها سوء معاملة كلب او قطة . 144زهرة يانعة مئات الامهات الثكالى دموع ودماء اختلطت مع بعضها تهجير .قتل. اغتصاب وحلقات مسلسل استهداف المسيحيين لاتزال في بدايتها . لماذا هذا الصمت ياسادتنا هل انتم مشتركين بالمؤامرة . هذا مايبدو قطعا. في العراق كل شئ مرصودحتى حركة اصغر دابة على الارض .اليس من حقنا ان نشك بذلك . لماذا لايكشف عن القائميين بهذه الجرائم . والعرب اقاموا الدنيا على شهيدة الحجاب( كما اطلقوا عليهاالعرب) في المانيا ولم يكلفوا أنفسهم باستنكار مايحدث للمسيحيين في العراق هل انتم مشتركين بالمؤامرة مع اسيادكم .طلبتنا الاعزاء فكروا جيدا هل تستحق الجامعات وشهاداتها التضحية بأنفسكم لاأعتقدلسبب بسيط  سيتكرر الاستهداف ولاتصدقو الانبياء الكذبة واقصد بهم الساسة المحترمين جدا اللذين لاتهمهم سوى مصالحهم الشخصية. جامعة خاصة في سهل نينوى ام لا . وبدونها لادوام في الموصل او اربيل . ولأحزابنا القومية مع مرور الزمن سيلفظكم ابناء قومكم سارعوا لتوحيد احزابكم وخطابكم للحفاظ على ماتبقى من ماء وجهكم وأكبر دليل الانتخابات الاخيرةاتمنى الشفاء العاجل لاحبائنا والراحة الابدية لشهداء الظلم والاستبداد

163
انشاءالله تتحقق هذه الامنية لتكون بداية لاستقلالية الطوائف المسيحية المضطهدة

164
متى يصحوا الاهل في امريكا الشمالية ( امريكا  و  كندا ) ها صدك ماعدهم وكت ملتهين بالدعايه لاسيادهم في الانتخابات .

165
الافضل ان يكون سلاح في البيت للدفاع عن النفس عند الضروره . البرية لاتخلوا من ذئاب كاسرة

الرب يحميكم ويحفظكم

167
شوباش لزمنا القاتل كلووووولووووولوووولو . دمائنا لن ننساها مو اليوم باجر .

168
هل تنتظر العوائل توزيع السلاح عليها من الحكومة التي تستهلك ثلاثة ارباع الميزانية لحماية مقدساتهم وشعائرهم الدينيه على مدار السنة . فوقوا على انفسكم واحصلوا عل السلاح بشتى الطرق . وبهذه الطريقة ستصونون انفسكم وسيضعوكم الف حساب قبل التعرض لكم . هل تنتظرون من احزابنا السرسرية حمايتكم انظروا اليهم لم يتمكن حزبين على الاقل من الانضمام لبعضهما والدخول في قائمة واحده للانتخابات كما فعل بقية الخلق . انظروا الى اخواننا الاقباط لم يتركوا مدينة في العالم الا وأقاموا فيها الاحتجاجات والمظاهرات . وسرسريتنا نحن يأتون الى اوربا والغرب للاستجمام والدعايات الانتخابية . يارب استجب  لصرخات الامهات الثكالى واليتامى . ولاتسامح من يقودونا الى الى الطرق المجهولة ويقف في طريق وحدة مؤمنيك . استجب يارب

170
لعد وينهااحزابنا. بس ايام الانتخابات يبرزون عضلاتهم براسنا.ويتعاركون على مود التسميات .لو كلها مصالح شخصية . هذه الدماء انتم مسؤليين عنها امام الله . افضل شيئ يفعله المسيحيين ان يقاطعوا الانتخابات . على الاقل افضل من ان ننتخب تماثيل لاتهب ولاتدب وكل يوم مسافرين لبلد غربي واوربي يتكشخون براسنا باجتماعاتهم ومؤتمراتهم . ارحمنا يارب وارحم شهادئنا

172
اذا كان هذا الكلام صحيحيا اعرضوهم على شاشات التلفاز ليتحدثوا عن سبب قيامهم بذلك ولحساب من يعملون وماهي الدوافع . وحينها ربما سنصدقكم . وألا فانتم كذابون ومنافقين

173
ياسيد قصي عباس اقترح عليك اطفاء وتوزيع اراضي وردك وتل اللبن وكزكان فهي مناطق تقع على ضفاف نهر الخازر فالساكنين هناك بامكانهم اقامة مشاريع زراعية ومنتجعات سياحيه . حتى مصانع ومعامل . لاسيما لديها مساحات شاسعة ونفوس قليلة. أم غايتكم هي تجارية تحصلون على اراضينا بابخس الاثمان ثم تردونها علينا باسعار خيالية.لاسيما ولديكم تجربة تجارية سابقة ايام حصار اخوتنا الاكراد من النظام السابق بتهريب مشتقات النفط وبيعها لهم بعشرات الاضعاف ومن ذلك المال الحرام بنيتم بيوتكم على الارض الحرام المغتصبة من اهلها الشرعيين

174
الاخ اوديشو
بارك الله فيك انك حقا سورايا اصيل واحببت ان اضيف تبا للواوات والتسميات ولاقطرة دم سورايا والى مزبلة التاريخ لكل من تسول نفسه على المزايده والمتجاره بارواحنا ودمائنا . وسيبقى علمنا دون ارض او وطن مادام هناك منافقين ومتاجرين بقضيتنا ومعرقلين لوحدتنا. واقترح ان تشكل لجنه لاخضاع كل من يدعي بانه هو الاصل ومن السلالة الاصليه لاختبار ال DNA لكي يثبت لنا بانه كلداني او سرياني او اشوري لكي يتم تنصيبه ملكا وتاجا على رؤوسنا.

تحياتي


175
الف مبروك لهذا الانجاز الرائع

176
سنعود فورا الى ارض الوطن لندافع عن ارض الاجداد نريد من يقوم بتنظيم ذلك . نعم للسلاح ضد اللذين لايدركون المنطق . عليكم ان تعلموا ان بعد السبت ياتي الاحد وهذا ماهو مخطط له اليهود هم السابقون ونحن اللاحقون. اننا في زمن من ضربك على خدك الايمن اطلق عليه النار . عذرا يارب نفكر هكذا لانك تركتنا فريسة بين انياب اقذر ذئاب على وحه الارض. نعم نعم للسلاح فهي اللغة الوحيدة التي يفهموها

177
حتى السماء تبكيك ياسيدنابولس الراحل عنا الى الامجاد السماويه هل سيرضى رب المجد ان تغفو عيون الحثاله

178
من الاخدار السماوية ياسيدنا القديس فرج رحو ندعوك  لمطالبة  رب المجد ان ينقذ الارض من هؤلاء الاشرار والفاسدين الذين عاثوا في الارض خرابا

صفحات: [1]