عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - فوزي دلي

صفحات: [1]
1
انتقال شقيقة الزميل الدكتور عبدالله رابي الى الأمجاد السماوية

بأسم الآب والابن والروح القدس الآله الواحد...آمين

"أنا هو القيامة والحياة من آمن بي وإن مات فسيحيا"
                   
انتقلت على رجاء القيامة المرحومة السيدة حني مرقس رابي وهي الأخت الكبرى للصديق العزيز الدكتور عبدالله رابي وذلك مساء يوم الثلاثاء 2 – 6 – 2020 في فينكس - اريزونا .
بهذه المناسبة المؤلمة لا يسعنا  الا أن نتقدم الى الصديق العزيز الدكتور عبدالله رابي والعائلة بتعازينا ومواساتنا  ونشاطركم الحزن والآسى بمصابكم الأليم ودعاؤنا إلى الرب أن يسكنها جناته مع الملائكة والقديسين الأبرار ويلهمكم جميعاً الصبر والسلوان.
 
"الراحة الأبدية اعطها يارب ونورك الدائم فليشرق عليها "

اصدقاؤك ومحبيك
زيد ميشو وفوزي دلي

2
 الأخوة الأعزاء
شكرا لكم ولمداخلاتكم وتهانيكم الجميلة لأربعون عاما لميلاد اذاعتكم صوت الكلدان متمنيا لجميعكم الصحة والسعادة
المحب
فوزي دلي

3
الأخ والصديق العزيز زيد ميشو
باسم كادر إذاعة صوت الكلدان نقدم تحياتنا ومحبتنا والف شكرا نقولها لك لهذه المقالة المعبرة في معانيها بأستذكارك ميلاد تأسيس اذاعتكم وإذاعة الجميع  - إذاعة صوت الكلدان – وكما يحلو ان نردده في البرنامج الأذاعي بصوت الأعلامي وصاحب الصوت الرخيم عزيزنا ضياء ببي عندما يقول  – هنا إذاعة صوت الكلدان صوت الأمة الكلدانية - .
اود ان أقول البداية كانت صعبة جدا ولكنها كانت جميلة , اهدافنا واحلامنا كانت قليلة وصغيرة لأن البث الأذاعي كان بمحيط جاليتنا , لكن بعد فترة كبرت احلامنا وتوسعت نشاطاتنا بفعل التكنلوجيا التي قربتنا لنصل الى كل العالم , فتسابق كادر اذاعتنا بتقديم المحاضرات والأمسيات الثقافية والأهتمام بلغتنا وتراثنا وثقافتنا وازيائنا الكلدانية بالأضافة الى مساهمات إنسانية عديدة كلفتنا السفر لمرارا الى العراق وتركيا ولبنان وسوريا والأردن , والسر في ديمومة اذاعتنا واذاعتكم لأربعون عاما يعود لأسباب بسيطة لكنها عميقة ... اولها الأيمان المطلق بالتطوع لخدمة كنيستنا وجاليتنا ومؤسساتها ... ثانيها.. لكادر الأذاعة مشتركات فكرية وصداقة اخوية وعائلية ... وثالثها هو ابتعادنا عن تسميات المناصب ... فلا وجود لرئيس او نائبه او او او , كلنا عاملين متطوعي نتسابق لنكمل ما يبدأه احدنا وعند النهاية يكون  - نحن وليس انا – ورابعا هو دعم الكنيسة والجالية والمؤسسات لكل نشاطاتنا وبدون حدود وهذا ما يفرحنا ويحفزنا اكثر ... احدى المرات وبحضور اكثر من 800 شخص قالها سيادة المطران مار إبراهيم إبراهيم راعي ومؤسس ابرشيتنا ابرشية مار توما الرسول الكلدانية والداعم لكل نشاطاتنا , قالها وبأعتزاز ... لا يوجد ولم يسمع بوجود مؤسسة مستمرة لأربعون عاما بدون توقف يديرها متطوعون بدون مقابل .. لا بل يفضلونها على عوائلهم ويعتبرونها احد أولادهم.
الجانب الأخر الذي اشير اليه هو توجه الأذاعة القومي الكلداني وعراقيتها ..حيث حاولنا ولا زلنا باقون على هذا النهج المستقل واستطعنا وأكيد مع الأخرين خلق هذا الشعور لدى أبنائنا من خلال الأغنية واللحن والموسيقى والمسرح والأمسيات الكلدانية وحتى فرقنا الرياضية التي يتبناها أولادنا المولدين هنا تحمل أسماء جميلة – فريق اسود الكلدان – بابل الكلداني – الرافدين – الزوراء وحتى اسم حرامي بغداد لكرة القدم وهكذا الفريق العراقي .
اسف للأطالة وهناك الكثير الكثير للتعريف به ولقادم الأيام نقدم الأجمل مع المحبة لقرائك ومتابعيك وللمعلقين على هده المقالة .

اخوك
فوزي دلي
ع – إذاعة صوت الكلدان
 

4

مقالة اخرى حول الموضوع

غير متصل ايليش ياقو
عضو جديد
*
 
مشاركة: 1
منتديات عنكاوا
مشاهدة الملف الشخصي  البريد الالكتروني  رسالة شخصية (غير متصل)

توضيح حول مقال موفق السناطي: مذبحة سيدة النجاة كيف تم تسويفها وتحويلها الى صفقة تجارية
« في: الأمس في 19:20 »
اقتباس
الأخ امير المالح المحترم
بعد التحية
نشر موقعكم يوم امس مقالا للمدعو موفق السناطي يتضمن اكاذيب ومغالطات بحق الكنيسة الكلدانية
والجمعية التي أمثلها في باريس ، ارتأيت الكتابة إليكم مباشرة لتوضيح الحقائق لكي لا يتحول موقعكم
الى منبر لكيل الاتهامات وسرد البطولات .

كان  البطريرك  الكلداني الراحل عمائيل دلي قد طلب من الرئيس الفرنسي جاك شيراك  قبول لجوء ٥٠٠ مسيحي عراقي في فرنسا  ، هذا الطلب تم تلبيته من قبل الرئيس نيكولا سركوزي في نهاية عام ٢٠٠٧ الذي كلف رئيس وزرائه فرانسوا فيون بتنفيذ طلب البطريرك ، حيث تم تشكيل لجنة لهذا الغرض من مكتب رئاسة الوزراء ووزارة الخارجية والهجرة والجمعية التي أمثلها وهي جمعية الدفاع عن اقليات الشرق   Association d’Entraide aux minorités d’Orient ولدى الجمعية موقع إلكتروني بعنوان                   aemo-france.fr موثق فيها نشاطات الجمعية منذ تأسيسها في ٢٠٠٧.  تابعت الجمعية العمل مع الرسميين الفرنسيين حيث بلغ عدد الواصلين في ٢٠١٠  الى ١٣٠٠ شخص بدلا من ٥٠٠ وهم حاليا متوزعين في فرنسا ونحن على اتصال بهم.                                                                                                                               
بخصوص مذبحة كاتدرائية سيدة النجاة اتصل بنا مكتب رئيس الوزراء يوم الحادث معلنا استيائه الشديد ومستفسرا عما تستطيع فرنسا تقديمه قلنا لهم بدون تردد (معالجة الجرحى ) وبعد الموافقة أجرينا اتصالات مع الآباء الدومنيكان في بغداد( وهم احياء يرزقون) الذين زودوا الخارجية الفرنسية عبرنا باسماء الجرحى وفعلا أرسلت طائرة خاصة لنقل الجرحى الى باريس وكانت جمعيتنا قد وفرت في مطار أورلي ٥٠ مترجما لمرافقة الجرحى في مستشفيات باريس حيث تم معالجتهم على احسن وجه، منهم من عاد الى الوطن واللذين اختاروا البقاء في فرنسا تم منحهم اللجوء . انتقدت الكنيسة الفرنسية الكاثوليكية موضوع معالجة الجرحى في فرنسا معتبرة هذه الخطوة تشجيعا للهجرة كذلك فعل المطران جان سليمان مطران اللاتين في بغداد !!!.    هذا وكان موقعكم قد نشر مقابلة معي اجراها الصحافي أميل حبش وهو احد جرحى سيدة النجاة تحدثت فيها عن دور  جمعيتنا وعن ما قدمناه من خدمة الى اخوتنا الجرحى.                                                                                                                                 
يأتي اليوم المدعو موفق السناطي وينسب الى نفسه إنجاز هذين النشاطين ويدعي بانه (أوصل ٥٠٠ شخص الى  بر الأمان ) ... من هم آل ٥٠٠ شخص  ؟؟.ويروي قصص خيالية عن لقاءات بطاركة كان قد حلم بها     ويوزع الاتهامات الى جمعيتنا بالحصول على تبرعات باسم ضحايا المذبحة عبر مصرف اردني ويدعي امتلاكه وثائق بذلك دون نشرها . كان الأجدر على موقعكم مطالبة هكذا أشخاص بالوثائق قبل نشر الاتهامات.
للمعلومات بلغ عدد اللاجئين الذين ساعدتهم جمعيتنا للحصول على اللجوء في فرنسا ٥٠٠٠ شخص منذ ٢٠٠٧ ولدينا ارشيف بذلك  ويشكلون غالبية مسيحيي العراق في فرنسا. وهذا عمل نفتخر به ولا نسمح لشخص متطفل لا يمثل الا نفسه التجاوز علينا وعلى الكنيسة الكلدانيةالعراقية وباقي الكنائس العراقية  لاننا تربينا في بيوت تعتبر الكنيسة الأم الحنون ولا نقبل من أي من كان استغلال الظروف الصعبة التي يمر بها العراق للمزايدة على الرئاسات الكنسية و أنا اتحدث كعلماني كلداني ممثل لمنظمة غير حكومية.                                                                                                                                     ايليش ياقو     سكرتير عام جمعية aemo  .
 Envoyé de mon iPad.                                                        yakoelish1@gmail.com                                                                                                                            T.                                                                                           Twitter Yako Elish


5
خطوة كبيرة بالأتجاه الصحيح  لقاء الجمعيات الكلدانية في ونزرت كندا والذي دعت اليهجمعية مار بطرس (كيبا) التلكيفية الكلدانية الأجتماعية نتمنى الأستمرار في هكذا لقاءات لترجمة القرارات المتخذة والعمل بها بما يخدم كلدان كندا وبالأخص ونزرت واقامة نشاطات مشتركة وتقديم الأفضل في كل المجالات يجني ثمارها الجميع .
محبتي
فوزي دلي

6
الأخ الدكتور عبدالله رابي
تحياتي ومحبتي لك وللعائلة متمنيا لكم الخير والصحة والسعادة
يسعدني كثيرا حينما اطالع ما يسطره قلمك المبدع , هذه المقالة هي إضافة جميلة تضاف الى بحوثك ومقالاتك السابقة بما تطرحه من مواضيع مختلفة تحمل معاني وأفكار ووجهات نظر تهتم بما يخص شعبنا وكنيستنا الكلدانية .
هذه الدراسة والأقتراحات التي سطرها قلمك في هذه المقالة هو تحليل علمي وواقعي نتمنى على المسؤولين المعنيين في مؤتمر السينهودس القادم اخذها بنظر الأعتبار ودراستها وتحليلها بتأني والأخذ بالاقتراحات المهمة منها .
النقطة الأهم هو اختيار العلماني الملم والمهتم باهتمامات شعبنا وكنيستنا الذي يستطيع تقديم رؤيته بصراحة وشجاعة بعيدا عن المجاملة والمحاباة .
دعوة غبطة ابينا البطريرك الكاردينال مار لويس روفائيل ساكو للعلمانيين للمشاركة بالسينودس القادم بادرة مهمة في تاريخ كنيستنا الكلدانية ومن المؤكد ان غبطته والأساقفة الأجلاء مهتمين بمشاركة العلمانين في القرارات والأقتراحات والتوصيات والأستماع الى ارائهم ومداخلاتهم والأخذ بالمهم منها .
بارك الله بك وبقلمك وافكارك
محبتي
فوزي دلي

7
الأخ العزيز المبدع سالم يوخنا
شكرا على ما تقدمه بين فترة وأخرى من تراتيل جميلة تحمل كلمات وأفكار عميقة  اخرها ترتيلة ملكا دشلاما من كلماتك والحان الفنان عادل يوخنا ليرتلها مع الصوت الشجي الأخت سلوى يوخنا .
بارك الله بجهودكم ومساهماتكم لأيصال كلمة الرب , وشكرا لك لأهدائك التراتيل الى إذاعة صوت الكلدان
ليكن عيد ميلاد يسوع المسيح له المجد واعياد راس السنة بركة وخير عليكم وعلى الجميع

محبتي
فوزي دلي

8
 اخي العزيز جاني
صحوة الضمير عند من لا ضمير له تأتي مخجلة رغم الهالة الأعلامية على هذا القرار والقرارات الأخرى التي لم نلمس منها مكاسب واقعية تخدم اخوتنا على الأرض , شعبنا المسيحي بكل تسمياته القومية بعد تهديده وقتله وتشريده وفرض الهجرة عليه داخليا وخارجيا وتناقصه الى اقل من ربع عدده الأصلي... يأتون وبعد فوات الأوان يصدرون هذا القرار , والسؤوال من سيستفيد منه ومن يضمن انه سيطبق بصورة عادلة وانسانية واين الملايين والملايين التي تبرعت بها المنظمات والدول ؟؟؟ اعتقد من سيستفيد من هذا الدعم هم الأخرون اصحاب القرار والسلطة الذين سيسلبون كل شيئ ويعطون لشعبنا القليل  المخجل , طبعا بمساعدة من يدور في فلكهم .... النقطة الأخرى متى يصحو الضمير الأنساني وينصف ويساعد ويصدر قرار بمساعدة المهاجرين المشردين في دول الجوار والذين يعانون المأساة .... ام هم سيبقون الورقة التي يتلاعبون بها ويبقون بلا أمل .
محبتي
فوزي دلي

9
الأخ أنطوان
استعجلت كثيرا بمقالتك واتهاماتك وحكمك ,  هذا هو بيان المطرانية الكلدانية ومنشور في العديد من المواقع والفيسبوك وغدا سيقرأ من إذاعة صوت الكلدان .
https://www.facebook.com/photo.php?fbid=510253252786743&set=a.104328513379221&type=3&eid=ARDqSDkcaEmVljxo1W9KLq4naPc-rOokp6l4CtQk_GvTpiIUUz2vfTkLLF_FwCa6rXHQ6yKvj7GFCjeX

 حال وصول المعلومات الى مسؤولي الكنيسة اتصلوا بالجهات المختصة والشرطة وهذا ما صرح به الأب مانوئيل بوجي الوكيل العام لأبرشية مار توما ولا يستطيعون الأدلاء بأكثر من هذا لأن القانون سيأخذ مجراه ان كان الشخص متهما او بريئا , شخصيا اعرف الشخص وهو انسان محترم ومن عائلة محترمة  وسيكون لي نضرة اخرى اذا ثبت عليه الجريمة , الأيام القادمة ستنكشف الأمور , بالنسبة لمطرانية مار توما وراعيها المطران مار فرنسيس قلابات مشهود بأدارتهم الحكيمة ومتابعتهم لكل الأمور وللعلم هناك اختصاصين يتابعون الأمور ويلتقون بالعوائل والأشخاص لحل مشاكلهم المختلفة.
St. Thomas Chaldean Diocese released this statement:
As soon as church officials were made aware of the accusation, authorities were immediately notified. The sub-deacon was immediately removed from his responsibilities within the Church. A sub-deacon is an elevated altar server who is not part of Holy Orders. We trust law enforcement to thoroughly investigate.
We take these situations very seriously and we have fully cooperated with police detectives. We continue to pray for all those involved and the entire Church. We cannot further comment due to ongoing court proceedings.
 -Rev. Manuel Boji, Vicar General for St. Thomas Chaldean Diocese
Copyright 2018 by WDIV ClickOnDetroit - All rights reserved.

10
الأخ ناصر عجمايا المحترم
شكرًا لمتابعتكم برامجنا وعلى كلماتك المشجعة .
هذا المشروع يسير بخطى حثيثة وواثقة وانشالله بعد اكتماله سيعلن يوم الافتتاح ، اكيد هو اضافة مميزة للمشاريع الكبيرة الاخرى التي انجزها وينجزها ابناء امتنا الكلدانية في مختلف المجالات .
لكم ومن خلالكم الى اتحاد الكتاب والأدباء الكلدان وكذلك الاتحاد الكلداني الأسترالي في فكتوريا كل الاحترام
فوزي دلي

11
مبروك لغبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو على منحه منصب الكاردينال الذي يستحقه بامتياز لما قدمه وسيقدمه لخدمة كنيستنا وشعبنا الكلداني وكل المسيحيين ولشعبنا العراقي بكل اطيافه .
حفضك الله ذخرا لكنيستنا الكلدانية والى نجاحات اكبر

فوزي دلي

12
مبروك لغبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو على منحه منصب الكاردينال الذي يستحقه بامتياز لما قدمه وسيقدمه لخدمة كنيستنا وشعبنا الكلداني وكل المسيحيين ولشعبنا العراقي بكل اطيافه .
حفضك الله ذخرا لكنيستنا الكلدانية والى نجاحات اكبر

فوزي دلي

13
أغنية دقوموا يا كورد أمثن .... انهضوا يا رجال امتنا
مساهمة رائعة من الأصلاء الكلدان صهيب السناطي المبادر  والمبدع  دائما في تقديم الأفضل ... كلمات ... لحن ... موسيقى ...غناء ..فنان متكامل بعطائه , هذا العمل الجميل بمشاركة الفنانين القديرين ثامر رومايا وريمون اسكندر والمصور المبدع طارق سليم وباسل نجيب والمخرج الرائع ليث بنيامين صاحب البصمات الجميلة للعديد من الأعمال الفنية , هذا العمل هو اضافة جميلة ومؤازرة كبيرة من هؤلاء المبدعين لدعم قائمة ائتلاف الكلدان 139  ودعوة صادقة بأنتخاب مرشحيها .
شكرا لكم
فوزي دلي

14
  شكرا للكاتب المبدع زيد ميشو  المتابع لكل الأحداث التي ينقلها لنا بأمانة وأخلاص تارة على شكل مقالات واخرى على شكل تقارير .
أغنية دقوموا يا كورد أمثن .... انهضوا يا رجال امتنا
مساهمة رائعة من الأصلاء الكلدان صهيب السناطي المبادر  والمبدع  دائما في تقديم الأفضل ... كلمات ... لحن ... موسيقى ...غناء ..فنان متكامل بعطائه , هذا العمل الجميل بمشاركة الفنانين القديرين ثامر رومايا وريمون اسكندر والمصور المبدع طارق سليم وباسل نجيب والمخرج الرائع ليث بنيامين صاحب البصمات الجميلة للعديد من الأعمال الفنية , هذا العمل هو اضافة جميلة ومؤازرة كبيرة من هؤلاء المبدعين لدعم قائمة ائتلاف الكلدان 139  ودعوة صادقة بأنتخاب مرشحيها .
شكرا لكم
فوزي دلي

15
 جهود رائعة ومحترمة  ....  الأغنية رائعة بكلماتها ولحنها وادائها , شكرا لجهودكم التي تصب في خدمة قائمة ائتلاف الكلدان 139 ومرشحيها وانشالله الفوز حليفهم .

16
الأخ العزيز زيد ميشو
تحياتي ومحبتي
شكرا لجهودك بكتابة هذه المقالة والتغطية لأحتفاليىة إذاعة صوت الكلدان بمناسبة مرور 38 عاما على تأسيها , في الجانب الأخر نشكر حضورك امسيتا الخاصة هذه والتي كانت تكريما لمؤازريها وشخص أحد مؤسسيها الأخ ضياء ببي .
الشكر والأمتنان من كادر الأذاعة لكل من هنأ وقدم كلمة جميلة بالمناسبة وأكيد الكل يعمل ويقدم حسب أختصاصه ومجاله وواحدنا يكمل الأخر في تقديم ما هو الأهم لخدمة شعبنا الكلداني أينما كان .

17
الأخ العزيز الدكتور نوري بركة
تحياتي
شكرا على مقالتك الرائعة التي فيها وضعت النقاط على الحروف في جوانب متعددة لعمل الكلدان وموقعهم وقوتهم في شتى المجالات سواء في ساندياكو او ديترويت واريزونا وشيكاغو والعراق وأستراليا وأوربا والأماكن الأخرى .
 أسمح لي أن أقول للأخ أنطوان الصنا الذي عقب على مقالتك رغم معرفته للحقيقة بقوله ....
نحن نريد عمل على الارض وفي الميدان وليس شعارات معلقة في الهواء مثل شعارات
وأود هنا وضع بعض المعلومات وبالأرقام وموثقة لمن يود الأطلاع عليها سواء الأخ أنطوان او غيره لتكتمل الفكرة عندهم وليدلوا بدلوهم بما قدمه الطرف الأخر وبالأرقام لشعبنا ...
ملاحظة .... هذه الأرقام قبل أربعة سنوات وأكيد المبالغ تضاعفت والبرامج تكاثرت وتعددت ولا زال الكلدان يقدمون بسخاء وأكيد سيستمرون  .
في الكلمة التي القاها الأخ باسل بقال رئيس برنامج تبني عائلة خلال الحفل التضامني الذي اقامته أذاعة صوت الكلدان بالأشتراك مع ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في مشيكان عام 2014 تضامنا مع شعبنا المهجر من الموصل والمناطق الأخرى وفيه تبرع الكلدان بأكثر من عشرون الف دولار , صرح بهذه المعلومات وقال..
هذه التبرعات هي من أبناء جاليتنا الكلدانية التي دعمت وستستمر بالدعم .
منذ بداية برنامج تبني عائلة قبل 6 ستة سنوات ولحد اليوم أرسل اكثر من خمسة مليون دولار الى المهاجرين في الأردن وسوريا ولبنان .
عند دخول داعش الى الموصل وتهجير اهالينا منها ومن قرنا قام سيادة المطران مارابراهيم ابراهيم والمطران مارفرنسيس قلابات بتشكيل لجان عمل لجمع التبرعات لمساعدة أبناء شعبنا المهجر ، حيث لم يكن يتوقع احد ما حدث ، وسميت اللجنة الرئيسية ( لجنة مساعدة المهجرين ) .
+ ووصل حجم التبرعات ما مجموع 1.469.492.15
+ شكلت لجان وأهمها لجنة ( مرسي ) أطباء الرحمة ورئيسها الدكتور مصعب كبي ومعه الكثير من الأخصائيين والصيادلة ، حيث تمكنوا من فتح سبعة مستوصفات وفي طريقهم لفتح اثنان آخران ...
+ برنامج التعليم الذي يساهم في سد احتياجات المدارس المؤسسة حديثاً
+ لجنة مساعدة المهجرين وبالتواصل مع اللجنة المشكلة من الباطريركية الكلدانية برئاسة المطران بشار وردة والمطران أميل نونا قسم عملهم بأستكمال 19 مشروع  صرف عليها 669.989.67  و 425 الف أرسلت لتكملة بعض المشاريع وفي حوزتنا 374.352.32 للبرامج القادمة وأهم هذه البرامج .
١- أرسل 60 ألف في بداية الأزمة وتلتها 80 ألف اخرى وبعد شهر أرسل 60 ألف لشراء الماء والغذاء والأدوية ومستلزمات ضرورية أخرى .
٢ -  540 شخص كانوا يسكنون الخيام بمساعدة الأب نجيب تم شراء فندق مهجور وبعد ترميمه اسكن هؤلاء به مجانا ويوجد لدينا أسمائهم وتلفونات البعض منهم ، وقام الأب نجيب بتزويدنا بكل الوصولات التي صرفها .
٣- العديد من العوائل هاجرت الى جورجيا في روسيا نساعدهم ب 6 ألاف دولار شهريا
٤- 150 عائلة وصلت الى لبنان اول شهر ساعدنا هم ب 150 دولار لكل عائلة وبعد ذلك نساعدهم ب 100 دولار كل شهر .
٥- أشترينا 10 ألاف قبوط نسائي ورجالي والأطفال كلفت مع شحنها 89 ألف دولار
٦- أجرنا 8 بيوت يسكنها عشرون عائلة ونحن ندفع ثمن الإيجار الشهري
٧- لجنة الأطباء ارسلوا 30 ألف دولار لشراء الأدوية والتجهيزات الطبية
٨- اشترينا بناية ( جملون ) صلحت وقسمت على شكل مربعات وبينها حواجز يسكن فيها 161 شخص
٩- 130 عائلة نجهزهم بالاكل وحليب الاطفال
١٠- اشترينا دواشك للنوم وأغطية بسعر 7500
١١- قسم من الأماكن جهزناها بغسالات الملابس
١٢- اشترينا ألعديد من ( كرفان ) بيوت جاهزة كلفة الواحد منها بحدود 4 ألاف دولار
ما ذكرناه وقدمناه موثق ومستلمين رسائل ووثائق من اللجنة الرئيسية في العراق وكل هذه المعلومات وأكثر موجودة في موقعنا هيلب آراكي دات كم
http://www.adoptarefugeefamily.org/

شكرًا لجاليتنا وكنيستان الكلدانية للمساعدة والمساهمة الجادة في دعم مشاريعنا الانسانية لأبناء شعبنا المهجرين اللذين يحتاجون دعمنا وصلاتنا .
معلومة اخيرة .... في حفل أقامه برنامج تبني عائلة قبل أشهر 2017  قال الأخ باسل بقال أن البرنامج خلال منذ بدايته ولحد اليوم  - عشرة سنوات – قدم بحدود عشرة ملايين نعم عشرة ملايين من خلال برامج متعددة , وأوعدكم سنقوم  من خلال إذاعة صوت الكلدان بأجراء لقاء شامل لكل البرامج في مشيكان لتقفوا على الحقيقة الفعلية على ارض الواقع وليس السراب الذي يتكلم عنه البعض .

فوزي دلي

18
العزيز نشأت دمان
تحياتي
كتب  فأجدت الكتابة والتحليل وفضح العلة التي يتقنها البعض الذي يحاول في كل صغيرة وكبيرة أن يكون له كلمة سيئة في كل حركة أو تصريح ليس للبطريرك فحسب  رغم أن حصته هي الأكبر , ولكن لكل من يختلفون معه من اشخاص ومنظمات ومؤتمرات , فهم مختلفون مع الجميع ويبحثون ما بين السطور لا بل بين كلمة وأخرى ليرفعوها أن ارادوا او يكبسوها , صحيح هناك اخطاء تحتاج النقد ... لكن هل كل شيئ هو غلط , أخيرا عزيزي نشأت استمروا بفرحكم الكبير في ابرشيتكم ... أفرحوا مع مطارنتكم والأباء الكهنة والجميع ونحن معكم  .... الخطوة الصحيحة بدأت  بتصفية القلوب وعودة المياه الصافية الى مجراها ولا يصحح الا الصحيح .
اخيرا انا مع رأي العزيز نبيل دمان .... له مني التحية والتقدير
فوزي دلي

19
شكرا اخ زيد على هذا التقرير الجميل حول المهرجان الكلداني في ونزرت , الحقيقة شاركنا بالحضور في اليوم الأول ورغم برودة الجو كان الحضور كبيرا وفعاليات المهرجان من الموسيقى الغناء والدبكات الكلدانية والمأكولات المتنوعة والعدد الكبير من المتطوعين لأدرارة المهرجان وتسابقهم وحماسهم  في تقديم كل ما يحتاجه الجمهور شعرنا بدفئ محبتهم واستقبالهم , للجميع المحبة والتقدير ولا يسعنا الا أن نقول لكم رائعيييييييييييين

فوزي دلي

20
للمرة الثاني اعتذر من العزيز عبد الأحد سليمان
تحياتي للجميع
الاخ فاروق خيا 
اذا وصفتني مدافعا عن الباطل وأرعبتني وأرعبت الاخرين كما تدعي  فأقول هذا كلام للتسويق الأعلامي لا غير ... لا يستطيع كائن من يكون ان يهز شعرة مني وانت بالذات يا اخ فاروق تعرف موقفي جيدا من الحق . 
ما كتبته أنت
والحمد لله فشلت كل المساومات لتعيين مطران تلكيفي في سان دييكو 
 واضح وضوح الشمس الغرض منه ... لذلك العديد من الردود انتقدتك وأستهجنت هذا الأسلوب ليس هنا فقط  بل في مواقع الفيسبوك ايضا وهذا دليل واضح بأن الكثير شعروا بأن ما كتبته هو انتقاص وعدم احترام ،  في الجانب الاخر قرار الترشيح لم يكن قرار فردي بل هو قرار جماعي اتخذ في السينهودس وكل واحد من أبائنا المطارنة الاعزاء كان له الحرية في اختيار من يريد ، لكن السؤول يطرح نفسه   ....
الاختيار جاء خارج المتوقع وخارج الأختيارات , والقرار التزم به الجميع والكل مسرور له , والتمنيات متوجهة لقرارات اخرى تصب في خدمة الأبرشية ... فلماذا هذا التشفي – مطران تلكيفي  -   والحمد لله ... 
لك المحبة والاحترام 

فوزي دلي 



21
الأخ عبد الأحد سليمان
تحياتي لك ولكل القراء الأعزاء
شكرا لك على هذه المقالة وأهنئ ابرشية مار بطرس الكلدانية بمناسبة تعيين المطران مار عمانوئيل شليطا راعيا لهذه الأبرشية المتألمة التي نتمنى لها المسير نحو الأمام بقيادة راعيها  الجديد الغيور والنشط .
اسمح لي عزيزي عبد الأحد أن اعقب على تعليق الأخ فاروق خيا بعد أنتظار صحوة منه أو قرار منك وأنت صاحب المقال بحذف التعليق  القروي الغير لائق الذي يقول ....
الف ميروك لسسيادة المطران عمانوئيل شليطا ..

والحمد لله فشلت كل المساومات لتعيين مطران تلكيفي في سان دييكو

بأسف أقول لم أكن أتوقع منك أيها الناشط القومي الكلداني والحاضر للمؤتمرات الكلدانية هذا الضيق والتخلف القروي والحقد الدفين تجاه أبناء تلكيف , وكأن تعيين مطران منهم تلكيفي على ابرشية مار بطرس هو كارثة ... فقط اذكرك بأن راعي أبرشية مار بطرس المطران مار سرهد جمو الجزيل الأحترام  تلكيفي ... ومار أبراهيم أبراهيم ومار فرنسيس قلابات ومار جبرائيل كساب ومار توماس ميرم ومار رمزي كرمو ومار باسيليوس يلدو وقبلهم كان مثلث الرحمات مار عمانوئيل دلي , تلكيفيين وقدموا الكثير لكنيستنا الكلدانية مع أخوتهم المطارنة الأخرين ... يا من تحمد الله  التلكفيين قدموا الكثير لشعبنا وكنائسنا وكانوا السباقين دائما في كافة المجالات الدينية والأنسانية ولولاهم لما بنيت الكثير من كنائسنا منها في ساندياكو والكثير في ديترويت وقبلها في العراق وهكذا في أماكن أخرى في العالم , ويزيدنا فخرا بأن مثلث الرحمات الباطريرك شيخو كان يقول أينما تواجد أبناء تلكيف فمن السهولة بناء كنيسة لأنهم أسخياء وهم خارج التعصب القروي , أخيرا فرحنا كثيرا بتعين المطران عمانوئيل شليطا الذي خدمنا بهمة ونشاط وكان قريبا من الجميع وخاصة التلكيفيين وعلى علمي كل أهالي تلكيف عندكم مسرورين  هؤلاء هم أبناء تلكيف المحبين والغير متعصبين .... اعرف أن جوابك سيكون قال فلان وساوم أخر وووو كما هي كل ردودك المشككة في المواضيع الأخرى , لكن كل ذلك أمنيات وحقوق مشروعة للجميع أن وجدت مع الأعتزاز والفخر بكل بقرانا ومدننا وتسمياتنا القروية لأننا كلنا واحد .
لك التحيات

فوزي دلي

22
الدكتور نوري بركة وكل الأعزاء العاملين في الراديو الكلداني
بأسم كادر أذاعة صوت الكلدان صوت الأمة الكلدانية التي تبث برامجها من ولاية مشيكان الأمريكية الى كل أنحاء العالم عبر الأنترنيت  منذ 37 عاما حيث أحتفلنا قبل أيام بذكرى التأسيس , نبارك جهودكم ونشد على أيدكم على هذا الأنجاز الكبير الذي سيخدم قوميتنا وشعبنا وكنيستنا الكلدانية , نحن معكم بكل من تطلبونه لأننا واحد بالفكر والهدف والعمل .
فوزي دلي
أذاعة صوت الكلدان
ولاية مشيكان الأمريكية

23
الأخ لازار ساكو !!!!!!
أسم جميل ... توضحت الصورة أكثر .... شكرا
تحياتي

24
الأخ لازار ساكو المحترم

البداية نحن لا نكتب ضدهم ولا نريد أن ندخل في هذه النقاشات العقيمة ولكن اجبرنا  على الرد لكثرة الأتهامات والأنتقادات وفي بعض الأحيان الكلمات القاسية لكل شيئ متعلق بالرابطة ومنتسبيها  , وأنت محق بأني لم أكتب بحياتي مقالة وأنا لا أدعي بأني كاتب فأين المشكلة فهل مطلوب من الجميع أن يكونوا كتابا ليكتبوا رد أو تعليق , لكن حتما ومن خلال ردك تعرف الكثير عني وعن ما أقدمه وبتواضع , وكما همست في أذني أسمح لي أن أهمس في أذنك بأنني لا ألغي ولا أنكر جهود الأخرين أبدا أبدا , بل أجل وأحترم أي شخص بما يقدمه حتى الذي أختلف معه , ومن كثرة الأنتقادات من نفس المجوعة وبكل الأمور كتبت ذلك , لكن في الأخير كان لي نداء أخوي لهم وهو ....
راجعوا ضمائركم وأنظروا الى ما يجري في شعبكم وعلى الأقل اوقفوا حملتكم التهجمية الباطلة وأنضموا الى أي طرف يرضيكم وأعملوا معه , او شكلوا لجان عملكم وأخدموا بأي طريقة ترونها مناسبة ومن الأن نقول لكم مبروك وسندعمكم أن تواجدت  المصداقية

والأن لا أهمس في أذنك بل أقولها علنا ...نعم هم أصدقاء رغم أختلافنا في الرؤية وطريقة العمل وأخص بالذكر وبدون مجاملة الأخ فاروق خيا الذي كان خير معين لنا عندما توجهنا الى ساندياكو لتأسيس فرع ساندياكو للرابطة الكلدانية وحضر وساهم في وضع أسس مكتبها وكأنه أحد أهم أعضائها ...
  له الشكر والأمتنان .

فوزي دلي

25
الأخ  نوري بركة
تحياتي
بأختصار كلامك واضح وصريح  ولا يحتاج الى زيادة في التوضيح , ومبروك لكم  ولنا هذه الحملة الأنسانية ونتمنى نجاحها ,  ولكن أؤكدها لك والعديد من الأخوة أكدوها بأن هؤلاء مع الأسف وأكررها مع الأسف ليس لديهم مشروع ولا يتبرعون ولا يساهمون في العمل ولا يستطيعون قيادة منظمة ولا حتى لجنة , لكن هم أقوياء في توجيه التهم وتوجيه كلمات وطعن بالأخرين  ويحاولون  وبأسم القومية الكلدانية أفشال أي مشروع أو عمل كلداني  , وهم غير راضين من الجميع !!!, اخيرا ندائنا لهم راجعوا ضمائركم وأنضروا الى ما يجري في شعبكم وعلى الأقل اوقفوا حملتكم التهجمية الباطلة وأنضموا الى أي طرف يرضيكم وأعملوا معه , او شكلوا لجان عملكم وأخدموا بأي طريقة ترونها مناسبة ومن الأن نقول لكم مبروك وسندعمكم أن تواجدت  المصداقية .

26
الأخ العزيز الشماس بطرس ادم المحترم
تحياتي
اهنئك على التحليل الرائع والمقالة التي فيها وضعت النقاط على الحروف وخاصة في موضوع المرحلة الحالية المعقدة في كل جوانب الحياة التي يعيشها شعبنا وكنيستنا الكلدانية والتي تتطلب جهود كبيرة وجبارة للتخفيف من الأزمة , وبحق نقولها أن ألكلدان ومن خلال كنيستهم وقفوا وقفة مشرفة في العمل والخدمة لتقديم كل ما يستطيعون لشعبنا المهجر , في الجانب الأخر كنيستنا الكلدانية مجتمعة قدمت الكثير وبالأخص غبطة أبينا البطريرك ساكو من خلال الحضور القوي والجرئ والمتابعة والمطالبة متحملا ثقلا كبيرا مضاف الى مسؤولياته الدينية , وهذا العبئ وفي هذه المرحلة لا يستطيع أي كان تحملها لتشعب الامور وبالأخص وضع العراق وتجاذباته السياسية والطائفية ودخول داعش وأحتلال قرانا والأن تحريرها  وأثارها المدمرة في بنيتها التحتية التي تتطلب جهودا أكبر لأعادة بنائها وأصلاحها ومساعدة أهالينا بالرجوع لمن يرغب بذلك , أنها مسؤولية كبيرة مشكورة كنيستنا وعلى رأسها غبطة أبينا البطريرك على تحملها .
أسف أن أقول للبعض الذي يحاول دائما التصيد بأن الساحة واسعة وتستوعب الجميع للعمل وتقديم الأفضل لأن شعبنا ينتظر من الجميع العون والمساعدة لا غير .
فوزي دلي


27
الأخ مؤيد هيلو المحترم
أحيك على هذه المقالة  المعبرة عن فرحك وفرحنا جميعا بتحرير قرانا الكلدانية الواحدة بعد الأخرى وأخرها حبيبتنا تلكيف من أيادي الدواعش الأرهابين الذين عاثوا بأرض أبائنا وأجدادانا فسادا ولم تسلم منهم بيوتنا وأرضينا بل طالت مقدساتنا وحتى  مقابرنا  التي يرقد بها أخوتنا وأبائنا وأجدادنا , وبجانب رفع الصليب المقدس على قبة كنيسة تلكيف كان العلم الكلداني الذي نفتخر به , لكن الأهم من كل ذلك المرحلة القادمة التي تحتاج من الجميع تكاتفنا وعملنا المنسق من أجل أعادة البناء والأعمار ورجوع من يود الرجوع لتزهوا قرانا بأهلنا الطيبن  وما صرخة أبينا البطريرك ودعوته الى الأسراع في البدء بالأعمار الا البداية في الطريق الصحيح , ليبارك الله بكل جهد قادم .
الجانب الأخر هو يخص الأخ شوقي قونجا وليس نجيب قونجا فأرجوا تصحيحه
تحياتي

28
الأخ العزيز صباح دمان
تحياتي
شكرا جزيلا على هذه الصورة الرائعة التي رسمتها أناملك ووضعت فيها عصارة أفكارك القيمة لمسيرة حياتنا , هذه الصورة التي  بمقدور كل واحد منا أن يفكر بأنها تعنيه .
أعجبني قولك ... 
- فيترك اولائك المتفانون بصمات رائعة في سجل تذكرتهم وذكرى طيبة لكل مسافر قادم بعدهم  -
هذه الفقرة تعطينا معاني كثيرة أهمها أننا ضيوف على هذه الأرض ولا تنفع  كل ملذات الدنيا بعد الرحيل , فالكلمة الطيبة والعمل الأنساني وما نقدمه من أيجابيات لمجتمعا هو الذكرى الطيبة لمن  تعايشوا معنا ومن سيأتي بعدنا .
لك ولقرائك كل المحبة والأحترام
فوزي دلي

29
بعد الأذن والسماح من  كاتب المقال الأخ العزيز عبد الأحد سليمان المحترم
الأخ فاروق
أسمح لي التوضيح

النقاط التي تم طرحها  في مؤتمر ديترويت  وخاصة النزول بقائمة كلدانية واحدة كانت ناتجة من عدم درايتكم بالواقع السياسي العراقي لانكم بعيدين عنه , وان الذين اتفقوا معكم ارادوا الاحتفاظ بماء وجههم ولم يستطيعوا ان يقولوا نحن لانمتلك القرار السياسي المستقل  كما هو حالكم اليوم انتم اعضاء الرابطة الكلدانية الذين تعملون تحت جلباب البطرك ساكو . أقتباس
التوضيح : النقاط المطروحة كانت من قبل لجنة تحضيرية تمثل أشخاص من كل أنحاء العالم  وأنت لم تكن من ضمنها , اللجنة ناقشت الأمور جماعيا ولم نفرض رؤيتنا , كما فعل البعض المتبجح  بالقرار المستقل !! – الداعمين للشويخ ريان – اللاكلداني ؟ مع الأحترام للقسم النزيه والحريص على القضية الكلدانية .

وقلت  لكم حينها ان من لديه ذرة من الدراية عن ما يجري على الساحة السياسة العراقية لن يطرح هذا الطرح  الغير ممكن !!
فهل يعقل أن ينزل بقائمة واحدة ,واحدا محسوبا على الكتلة الكردية ,  واخرا على الكتلة الشيعية في قائمة واحدة ؟؟!!  الاعداء اللدودين
سيكون هذا اخر يوم بمسيرتهم السياسية ان لم اقل بحياتهم . أقتباس
التوضيح : لا أعرف لماذا تحاول خبط الأمور بهذا الشكل ومن الذي جمع بين الكتلة الكردية والكتلة الشيعية !!!! ومن قرر ؟ أن ما قرره المؤتمر كان الترشيح بقائمة كلدانية غير مرتبطة بأي جهة ... ولأشخاص يتفق عليهم وشكلت لجنة للعمل بذلك , ودخولكم أنتم وبتوجيه مؤكد وموثق من رجل دين دعمتم  الشويخ ريان اللاكلداني الذي وعدكم بأكتساح الكوته المسيحية لأنه مدعوم ماليا من المالكي ومدعوم بالأصوات من الشيعة  , وغدر ونقض بوعوده بالمرحوم حبيب تومي والأخ ناصر عجمايا وتفاجأنا بنصب من أخيه الغير معروف الأول في القائمة وكان لنا نحن في المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد  موقف واضح حيث رفضنا طلب بعض الأخوة  بأستقباله ودعمه أو أقامة ندوة له في ديترويت وهكذا كان موقف الحزب الكلداني برئاسة الأخ أبلحد أفرام وأخوة مستقلين وأكاديميين أخرين
عزيزي فوزي ..أن مشكلة معظم القوميين اللكلدان  الحقيقية  هي انهم يركضون دائما  وراء من  يمتلك السلطة والمال لكي يكونوا دائما  ظاهرين على الساحة ,والامثلة كثيرا لا داعي لذكرها فهم معروفين  !!!!!!!!!  وكاتب المقال يتفق معي في هذه النقطة , أقتباس
التوضيح : وضحتها في الفقرة السابقة .. وعدكم بأكتساح الكوته المسيحية لأنه مدعوم ماليا من المالكي ومدعوم من الشيعة , أذا الراكضين مع هذا الوهم معروفين .

عزيزي فوزي .. ان كنتم تنضالون من اجل الكلدانية في رابطة  البطرك ساكو فاقول لكم

نـار الاشـوريين ولا جنــة كلدانيــة رابطــة البطـرك ســـاكـو

الرد :  أذا كان ذلك يرضيك ويفرحك ويريح ضميرك  فألف مبروك لك ... وأرجوا أن لا تبتعد عن بابل الجديدة بأعمالك وأفكارك !! وأذا كان لك حساسية من رجال الدين وغبطة أبينا البطريرك فأبتعد عنهم ...
أما نحن فأتركنا وشأننا وسنناضل من أجل رابطة قومية كلدانية تجمعنا وتعمل من أجل شعبنا وبفخر ساهمنا بوضع أسسها مع الخيرين الأخرين , وكل بداية لها ثمنها ولكن بالدعم والمصداقية والعمل المشترك وتقديم الرؤية والنقاش الأخوي داخليا ستكون الرابطة موضع فخر للكلدان أنشالله  , أما الذين لهم مشروع أخر أفضل من الرابطة أو التنظيمات الأخرى فليتقدم خطوة الى الأمام وعندما يثبت بالقول والفعل ذلك سنكون أول الداعمين له , وبغير ذلك ستنفجر كل فقاعاته .
أتمنى منك  وأنت أخ عزيز عدم سحبنا الى مواضيع جانبية خارج موضوع النقاش في هذه المقالة أحتراما للكاتب والقراء , متمنيا ممن شاركو بالمؤتمر واللجنة التحضيرية الكتابة بمقال مستقل بتجرد ومصداقية  .
لك  وللجميع المحبة والأحترام

فوزي دلي

30
الأخ عبد الأحد  الأحد سليمان
تحياتي
مقالة واضحة ودقيقة في تشخيص الواقع الفعلي للبعض الذين تسميهم النشطاء الكلدان !!! وهم فعلا نشطين جدا في تخريب كل  شيئ ويقفون بالضد  وبالمرصاد لكل حالة أيجابية  أو أي محاولة فعلية للنشطاء الكلدان الحقيقين  والغيورين على شعبهم وقوميتهم وكنيستهم ويقدمون ويضحون ويعملون بجدية .
 وأسمح لي أن أوضح  نقطة طرحتها من خلال مقالك وهي موضوع  - مؤتمرات النهضة -  !!وهنا أود التأكيد أن المؤتمر الذي أقامه المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في ديترويت عام 2013  أسمه كان  - المؤتمر القومي الكلداني الأول - لم يكن تحت العباءة الكنسية , بل الكنيسة دعمته بالرعاية والحضور يوم الأفتتاح فقط , ولم تتدخل بأي شكل من الأشكال في  أجتماعاته أو مقرراته وتوصياته وكل ما خرج منه كان بعد دراسة ومناقشة كل الأمور من خلال اللجنة التحضيرية وبعد ذلك بين المؤتمرين رغم وجود الخلافات والأختلافات وهذه حالة طبيعية على ما أعتقد , ولكن في نهاية الأمر كان هناك أتفاق بين الجميع على نقاط مهمة وكبيرة وكنا نامل من الجميع الألتزام بها والعمل بجدية لأنجاحها , وأهمها كان وحدة الخطاب والعمل وصولا الى توحيد كل تنظيماتنا القومية في تنظيم واحد وأجراء أنتخابات حرة لقيادة هذا التنظيم , بعد ذلك يشارك الجميع بالعمل بما يخدم قضيتنا القومية وبما يخدم شعبنا في كافة المجالات والنزول في الأنتخابات بقائمة كلدانية واحدة بعد الأتفاق على الأسماء الفاعلة والمؤهلة وغيرها من القرارات والتوصيات المهمة .
لكن وبأسف الأشخاص الذين يملؤون مواقعنا ضجيجا بالمقالات والردود المتشنجة والمتهمة والناقدة هدموا كل شيئ من خلال خلق الخلافات والأشكالات  بين العديد من القياديين والمراهنة على شخص غير مؤهل سياسيا ولا قوميا وحتى أجتماعيا وغير معروف على ساحتنا وهو   -  الشخيخ ريان اللا كلداني - , وهذا كان البداية لأشكاليات أخرى نسفت كل ما بنيناه وخططنا له لسنة كاملة , أتمنى من الأخ الدكتور عبدالله رابي أو الأخ زيد ميشو أو الأخ العزيز الشماس بطرس أدم أو الدكتور نوري بركة أو الدكتور نوري منصور وأعزاء أخرين كثر الكتابة عن هذه التجربة  للتوضيح ووضع الأمور في نصابها الصحيح وعدم خلط الأمور .
تحياتي لك ولكل الطيبين الذين يخدمون شعبنا

فوزي دلي


31
الأخ فارس ساكو المحترم
تحياتي
دعوتك لحل الرابطة الكلدانية ليس في محله الصحيح أن لم أقل هو موقف متشنج وعدائي بوضوح , لأن هكذا دعوة تكون من مؤسسيها وقياديها وأعضائها الذين هم هيئتها العامة وحسب ما مقرر في نضامها الداخلي , وهذه الأسباب لا تنطبق عليك وعلى الأخوة الأخرين من أمثالك لأنكم لستم أعضاء فيها ولا تودون الأنتساب اليها لأنك وكما تقول أنك لست قوميا !!, أذا يا أخي لماذا هذه الأملاءات والأقتراحات على من يؤمنون بغير ما تؤمن , وبدل هذه الدعوة الغير محقة انت ومن يؤيدك .. الساحة مفتوحة امامكم لتشكيل منظمة على قياسكم وبسعة افكاركم  , وأثبتوا بالعمل الفعلي أنكم مؤهلون أكثر من الرابطة وقيادتها وأكثر من غبطة أبينا البطريرك وكنيستنا , عند ذلك تكونوا افعالكم وأقوالكم محترمة ومصانة وكما يقولون سنرفع لكم قبعاتنا احتراما وتقديرا , وبغير ذلك تبقى هذه الدعوة فقاعة لا غير مع الأحترام والتقدير ونحن بأنتظار قرار البداية الكبير .

للجميع المحبة والتقدير
فوزي دلي

32
الأخ ناصر عجمايا
تحياتي
أستطيع الأجابة لا كما يتوهم البعض الذي له أسئلة بالجملة والمفرد ويريدون الأجابة المباشرة ... يمعودين على كيفكم ترى ورانا شغل وعمل وعائلات وألتزامات أخرى  ولسنا متقاعدين
وأنت أخي ناصر تغاضيت عن موضوعي وذهبت الى موضوع لا علاقة لي به ولا بما طرحته !!من خلال سؤوال المفروض توجيهه الى الجهة المعنية , وأنا قدمت رؤيتي المتواضعة التي لم تكن موجهة لك شخصيا بل كانت عامة لكل من يختلف مع توجهات الرابطة , وسأكررالمفيد منها ببساطة أذا كانت الرابطة كما يقولون خطأ في خطأ في خطأ كما يصر البعض !!!
طيب أيها الأخوة الأعزاء .. يا من لا تؤمنون بأهداف الرابطة وتشككون في مصداقيتها وعملها وتبعيتها وأجندتها وأنتم لستم أعضاء فيها وهذا حقكم وقراركم الطبيعي , أنتم أيها الأعزاء الذين تؤكدون بأنكم النخبة المثقفة والواعية والحريصة على مستقبل شعبنا ,و لكم الدراية الكاملة في طرح الأفكار المشاريع ولكم القدرة الكاملة على قيادة شعبنا وأمتنا وقوميتنا الكلدانية وأنقاذها من أيادي من تشككون بعملهم ومصداقيتهم , مدعوين لتأسيس رابطة أو منظمة أو تجمع والساحة مفتوحة أمامكم لتثبتوا بها جدارتكم وتحققوا الأمال والمكتسبات التي يستحقها شعبنا وتثبتوا بالفعل والعمل بأنكم أكثر حرصا وجدارة من الأخرين لقيادة هذه الأمة , وبذلك سوف تثبتون مصداقية كتاباتكم وأقتراحاتكم وأنتقاداتكم وبغير ذلك يعتبر تهربا من تحمل المسؤولية , وتبقى أنتقاداتكم حبرا على ورق ومؤشرا لأفشال أي مشروع لا يخدم تطلعاتكم ولمن لا يأتمر بأوامركم .

فوزي دلي

33

 تحية ومحبة أليكم جميعا وعام سعيد متمنيا تحقيق أمانيكم
يؤسفنا أن تصل الأمور الى ما ألت اليه من خلافات في الأراء بين أبناء الشعب الواحد والقومية الواحدة وأن يأخذ المنحى الأعلامي العلني والسلبي من خلال التراشق بالكلمات والأراء المختلفة بين فريقين حول أمور أقل ما يقال عنها أنها مشتركات فكرية وعملية تصب في خدمة شعبنا , ويعكس ذلك وجود صراعات شخصية بين قادة ومثقفي الكلدان تؤثّر على العلاقات , وأخذت أبعاداً خطيرة بعد الأعلان عن تشكيل الرابطة الكلدانية وأنعقاد المؤتمر التأسيسي والمؤتمر الأول وما صدر عنهما من مقررات وتوصيات قابلة للنقاش والحوار من أجل تطويرها بما يخدم قضية شعبنا , لكن بدل الألتفاف حول هذه المنظمة الفتية ومؤازرتها والأنتماء اليها , أنقسم مثقفينا وقادتنا الكلدان على أنفسهم وأصبح قسم منهم معاديا للرابطة ويصفونها وينعتوها بما يروق لهم , متمنين سقوط الرابطة وفشلها لا سامح الله اليوم قبل غد , وفي نفس المسار والتوجه عمل البعض سابقا بوضع العراقيل وتعطيل وتخريب كل ما أتفق عليه في مؤتمر النهضة في ساندياكو والمؤتمر القومي الكلداني في ديترويت وحتى في المراسلات الداخلية , ليؤكدوا بالأتفاق على أن لا يتفقوا  !!  
طيب أيها الأخوة الأعزاء .. يا من لا تؤمنون بأهداف الرابطة وتشككون في مصداقيتها وعملها وتبعيتها وأجندتها وأنتم لستم أعضاء فيها وهذا حقكم وقراركم الطبيعي , أنتم أيها الأعزاء الذين تؤكدون بأنكم النخبة المثقفة والواعية والحريصة على مستقبل شعبنا ولكم الدراية الكاملة في طرح الأفكار ورسم المشاريع   ولكم القدرة الكاملة على قيادة شعبنا وأمتنا وقوميتنا الكلدانية وأنقاذها من أيادي من تشككون بعملهم ومصداقيتهم !! وهنا السؤال يطرح نفسه .. لماذا لا تقوموا بتأسيس رابطة أو منظمة أو تجمع والساحة مفتوحة أمامكم لتثبتوا بها جدارتكم وتحققوا الأمال والمكتسبات التي يستحقها شعبنا وتثبتوا بالفعل والعمل بأنكم أكثر حرصا وجدارة من الأخرين لقيادة هذه الأمة , وبذلك سوف تثبتون مصداقية كتاباتكم وأقتراحاتكم وأنتقاداتكم , وبغير ذلك يعتبر تهربا من تحمل المسؤولية  وتبقى أنتقاداتكم حبرا على ورق ومؤشرا بأنكم ساعون لأفشال أي مشروع لا يخدم تطلعاتكم ولمن لا يأتمر بأوامركم .
اننا مدعون الى مساندة شعبنا الذي يمر في منعطف خطير وهو مهدد في أرضه وماله وفكره ومعتقده وأصبح مهاجر ومهجر ومهدد بكل شيئ , ويحتاج منا جميعا أن نقدم أليه كل ما نستطيع وبكل الجوانب , لذلك تمنياتنا بالعام الجديد أن نترك خلافاتنا الشخصية جانبا ونتيقظ لما هو أهم , ونستفاد من التجارب السابقة ولا نعيد تجربة الخلافات المتعمدة والخلافات الشخصية والتعمد بتوسيع هوة الأنقسامات لذبح رابطتنا الفتية بحجج واهية , بل لنكون عامل قوة ودعم وأنفتاح من خلال النقد البناء والمساهمة الفعالة في بنائها من خلال الأنتماء اليها او العمل من خلال تنظيمات كلدانية اخرى أو بتشكيل تنظيم جديد .
 أخيرا نتمنى أن لا نبقى أسيري الخلافات والأتهامات الغير مبررة ونزيد من قوة الخلاف في كل مرة وبعد كل مشروع أو مؤتمر أقمناه من أجل وحدة القرار ووحدة العمل . 
 انها دعوة مخلصة لا غير رغم ان البعض ونفس المجموعة سيبحثون كالمعتاد ما بين السطور ليوجهوا سهامهم وأسألتهم ويبقوا يدورون في نفس الحلقة الفارغة .
للجميع المحبة والتقدير

فوزي دلي

34
وسوف يعقد فرع كاليفورنيا ومكتب سان دييكو للرابطة الكلدانية العالمية ندوة جماهيرية يوم الثلاثاء الموافق 12-13-2016 الساعة السادسة مساءاً على قاعة كرستل بولروم لشرح اهداف ومنهاج العمل المستقبلي للرابطة الكلدانية.
-----------------
أخي العزيز عدنان عيسى شكرا على اعلانك عن المحاضرة وأعتقد هناك خطأ مطبعي حيث تقول .
  وسوف يعقد فرع كاليفورنيا ومكتب سان دييكو للرابطة الكلدانية العالمية 
والصحيح  وفد فرع اميركا من ولاية مشيكان مع مكتب ساندياكو

35
الأخ الدكتور صباح قيا
تحياتي لك ولكل الأعزاء القائمين على الصالون الثقافي الكلداني
تهنئة من القلب بمناسبة احتفالكم بمرور سنتان على تأسيس الصالون الذي هو بحق مشروع أدبي وثقافي وأجتماعي بكل معنى الكلمة من خلال ما قدمتموه من أمسيات  ومحاضرات تثقيفية بكافة المجالات السياسية والأجتماعية والدينية والقومية والأعلامية .... الخ
هذا الصالون اثبت بأنه ملتقى عائلي من كل الأعمار والأفكار والأتجاهات التي تفكر وتعمل من أجل هويتها القومية الكلدانية وهويتها العراقية  .
نعم خلال حضورنا أفتتاح  ( صالوننا )  الثقافي الكلداني قلنا ليس العبرة أو الفكرة بتشكيل منظمة أو مؤسسة , بل يجب أن نفكر بديمومتها , وقولنا كان تحدي أخوي وتحفيزي لنواة تشكيل الصالون بالعمل والأستمرار لتقديم الأفضل , وفعلا أثبتم أنكم اهلا لهذا التحدي رغم الصعوبات .
الأمسية الأحتفالية يوم الخميس الماضي كانت رائعة بعفويتها وتواضعها ودفئها العائلي والأخوي للحضور وما قدم من كلمات وفعاليات مختلفة وجميلة  كانت رائعة لأنها خرجت من قلوب محبة , وبادرة تكريمكم للمساهمين في تقديم المحاضرات او اي نشاط أخر من خلال برامجكم الشهرية بادرة تستحق التثمين والأحترام .
تحية لكم ولكل الحضور وبالأخص للمشاركين بالفعاليات الجميلة

36
شكرا صديقي العزيز جان  على تواصلك بتعريف القراء بهذه النخبة الطيبة من الرياضين الذين نفتخر بهم لما قدموه من أنجازات وأعمال كبيرة للوطن وللمهجر وأحدهم العزيز ممتاز يلدو الطيب الذي تشعر عند مقابلته بأنه الصديق القريب الى القلب من خلال حديثه الأخوي وكأنه يعرفك وتعرفه لسنين , وبصراحة أنجازاته كانت مخفية وغير معروفة للكثير وشكرا لك مرة أخرى لكشفها لنا وبه  وبأمثاله يزداد اعتزازنا وفخرنا ليس نحن فقط بل كل العراقيين أينما كانوا , أملنا أن تقوم وزارة الرياضة والشباب بأنصاف هؤلاء الرياضين الذين قدموا الكثير لوطننا , لكن هذا الأمل أراه ضعيفا !!!!!
محبتي وأعتزازي لك وللعزيز ممتاز
فوزي دلي

37
شكرا أخي العزيز جان يلدا على هذه المقالة التعريفية بأحد رياضينا الذين قدموا للكرة العراقية والعراق أجمل ما لديهم , والمعروف عن العزيز مناضل ألتزامه وخلقه الرفيع ودمائة أخلاقه وحبه للجميع وصاحب نكتة , وأنا وزملاء كثر كان لنا الشرف هنا في ديترويت أن نلعب معه حين قدومه الى ديترويت وللتأريخ  أول فريق لعب له كان فريق نادي الشبيبة الكلداني الأمريكي بقيادة المدرب المبدع اللاعب الصديق مقداد ستو وكانت أيام جميلة ورائعة , بعد ذلك عندما ترشح الفريق العراقي الذي كان يلعب ضمن دوري الولايات الأمريكية على ما أعتقد طلبوه للعب معهم لمكانته وأمكانياته البارزة في خط الدفاع  بعدها كانت له بصمات كلاعب ومدرب في العديد من فرق الجالية .
المحبة والتقدير للعزيز مناضل , والشكر والأمتنان للاخ الزميل جان يلدا
فوزي دلي

38
أخي العزيز زيد
شكرا على المقال الذي شخصت فيه العلة في بعض الجوانب ومن خلال المقالة دعوة صريحة للكل بالعمل من أجل الأصلاح وليس الهدم بكتابات وردود وأتهامات ألعديد منها باطلة وبعيدة عن الحقيقة , لكنها محترمة , وسأختصر رؤيتي ومتابعتي القريبة لبعض الأمور وخاصة بما يخص أميركا ومشيكان بالتحديد ....
1 - منذ البدايات الأولى لفكرة الرابطة وبعد طرح المشروع للنقاش وبدعوة من المنبر الديمفراطي الكلداني الموحد عقدنا أجتماع حضره المهتمين من مشيكان وشيكاغوا وتواصلنا مع ساندياكو وبحضور العديد من الشخصيات من كندا ووضعنا رؤيتنا الكاملة في النظام الداخلي ومشروع الرابطة  وبحضور ومشاركة المطران مار أبراهيم أبراهيم الجزيل الأحترام الذي كان واحد منا , أكررها واحد منا وليس كلنا وصوته وأحد والجميع شارك بالنقاش والحوار وهو أحدهم , والمطران كان له الدور الفاعل والكبير في وضع الأسس المهمة لنظام الرابطة من خلال تواصله وأستشارته  المعنيين والمهتمين وهو مشكور للروح الأخوية والديمقراطية التي يتحلى بها في تعامله وعدم فرض رأيه .
2 – شكل فرع أميركا وشكلت المكاتب في الولايات الأخرى وعقدت العديد من الندوات التعريفية وشكلت اللجان وحضرنا النشاطات والفعاليات المختلفة وتواصلنا مع الكثير من الأطراف المساندة والمعارضة وأخيرا جرت أنتخابات لفرع أميركا ومكتب مشيكان وبعد أيام ستجري أنتخابات للمكاتب الأخرى , لم يحضرها أي رجل دين ولم يفرض شروط الكنيسة عليها ولم يمنع أي واحد ( معارض مثلا (  من أبداء رأيه أو الأنتساب أو حتى حضور الانتخابات بعد أن أعلن عنها رسميا .
وهذا يعني أن الكنيسة  تحترم وتساعد وتشارك في أنجاح الرابطة الكلدانية ولكنها في نفس الوقت املها الكبير بالشعب الكلداني وأعضاء الرابطة في أخذ زمام الأمور والعمل معا كنيسة وشعب كلداني  لأنجاح هذا المشروع المهم .
3 – بالنسبة لشخصك أيها الأخ والصديق زيد , أقولها وبصراحة منذ تعارفنا ولحد اليوم كنت مشاركا نشطا ولك حضور مميز ونشط في الكثير من فعاليات المنظمات العراقية وبالأخص الكلدانية وكنت تحضر العديد منها من خلال دعوة شخصية وموثقة منها على سبيل المثال ( المؤتمر القومي الكلداني – الأجتماع الموسع لمناقشة مسودة النظام الداخلي ومشروع الرابطة  ونوهت عنه في الفقرة الأولى – كل المحاضرات للمنبر الديمقراطي الكلداني الموحد أو أذاعة صوت الكلدان أو الرابطة الكلدانية – أول محاضرة تعريفية فرع أميركا في مشيكان أنت شخصيا كتبت التقرير وأرسلته للمواقع ... والخ ( , علما أنك غير منتمي ولكنك تعمل وتضحي وتقدم الكثير ... وهذا واقع يشرفني أن أذكره بغض النظر أن كنت معك في الرؤية  أو أختلف بما تطرحه أو تناقشه في أمور أخرى وهذه هي رؤيتك التي تحترم عليها  .
محبتي للجميع
فوزي دلي

39
أخي الدكتور صباح قيا المحترم
تحياتي
انا بتوضيحي السابق اعني ما أقول وليس هناك أي انفعال ابدا بل كان توضيح اخوي لما اشرت انت اليه حيث تقول
ساهم  ثلاثة من المطارنة في إدارة الندوة التعريفية  الثانية لمكتب مشيكن والمنعقدة يوم الإثنين 21 آذار 2016 . أعلن أحدهم بأن الرابطة ليست تابعة للكنيسة  ....أنتهى الأقتباس
وهنا أؤكد بأن حضور المطارنة والتأريخ  هو ما عقبت عليه انا بتوضيحي لا غير , لأن التأريخ وحضور المطارنة كان في الأجتماع الموسع الذي نظمته الرابطة  في 21 - 3 - 2016 مع المنظمات الكلدانية والأعلاميين الكلدان  وكانت الدعوات خاصة  , أما محاضرة الدكتور جان قاصد فكانت في الشهر الماضي أي الشهر الثاني ولم يحضرها ولا مطران  ولم  تكن من تنظيم  الرابطة بل كانت بجهود العزيز الدكتور جان قاصد ومؤازرة المنظمات , وأنا لم اتكلم عن الخطة  الخمسية أو العشرية بل وضحت بعض المهمات الذي يقوم بها فرع أميركا ومكتب مشيكان لا غير.... آعتقد هناك سوء فهم لا غير مع المحبة والتقدير لشخصك الكريم والى اللقاء في الأسبوع القادم في محاضرة زميلنا الدكتور جان قاصد التي سيقدمه الصالون الثقافي في كندا الذي اعتز ونعتز بنشاطاته الرائعة
فوزي دلي

40
المنبر الحر / 1111111
« في: 05:31 28/03/2016  »
الأخ العزيز الدكتور صباح قيا
تحياتي
قبل كل شيئ أحب ان أهنئك بعيد قيامة يسوع المسيح له المجد متمنيا ان تكون كل ايامكم اعياد ومسرات
حسب متابعتي لكتاباتك كنت من المتحمسين للرابطة الكلدانية لا بل كنت أحد الذين حضروا الأجتماع الموسع في مشيكان  والذي دعى اليه المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد مع وفد من كندا وشاركت في تقديم الأقتراحات , وبعد المؤتمر التأسيسي كنت من المندفعين لتشكيل مكتب ونزرت كندا .
ما يهمني هو خلطك موضوع مشيكان مع مكتب ونزرت , لذلك سأوضح الأمر بالنسبة لفرع ومكتب مشيكان لأني اعتقد متابعتك أو المعلومات التي وصلتك لم تكن واضحة  , لأنه  لحد الأن لم يقام في مشيكان أي فعالية أو نشاط فني أو ثقافي او اي حفلة والسبب الأول والأخير هو الأنهماك في اقامة الندوات التعريفية للرابطة واللقاءات مع المهتمين  وتشكيل فرع أميركا الذي قاعدته الرئيسية هو مشيكان لوجود الأخ جمال قلابات الذي هو نائب رئيس الرابطة الكلدانية العالمية في مشيكان وسيكتمل الفرع بأضافة رؤساء المكاتب من ساندياكو وأريزونا وشيكاغو وفيكس , وبهذا الصدد وبعد التواصل مع المهتمين في ساندياكو اقيمت ندوة جماهيرية ناجحة في ساندياكو انتمى من خلالها عدد جيد وجرى تشكيل لجنة تنسيقية لتنتخب مكتب ساندياكو وهكذا قريبا سيكون للرابطة ندوة في شيكاغو لتشكيل المكتب هناك ونأمل ان يجري نفس الأمر في فيكس وأريزونا انشالله , وفي ديترويت جرى أنتخاب مكتب مشيكان من نخبة أكاديمية مهتمة بالشأن القومي الكلداني , ويعمل اعضاء الرابطة مع قيادة فرع اميركا ومكتب مشيكان على بناء مؤسسة الرابطة وقريبا سيعلن عن افتتاح مكتبين الأول في منطقة الأيست سايد والأخر في الويست للعمل بأهداف الرابطة وتطبيقها حسب الأمكانيات من خلال جدول عمل متفق عليه .
اما أشارتك الى المحاضرة الأخيرة والتي اعتبرتها  بائسة ... في هذا الجانب معلوماتك غير صحيحة  أيضا لأنها لم تكن محاضرة بل كان أجتماع خاص للرابطة الكلدانية مع المنظمات الكلدانية والأعلاميين الكلدان , وقد وجهت الدعوات الخاصة لهم والأستجابة كانت لأكثر من 90  بالمئة  والحضور كان كبيرا وبديعا لأكثر التنظيمات الكلدانية .... وليس بائسا أخي العزيز .
اخيرا هذه المرحلة هي مرحلة البناء وتأسيس الفروع والمكاتب والموقع الألكتروني الرسمي  والتعريف والتواصل مع الجماهير لكسب الأعضاء والتهيئة الى المؤتمر الأول الذي من المؤمل أن يعلن عنه قريبا , لأنه اعلن في المؤتمر التأسيس بأن مهمة القيادة المنتخبة حاليا هي لمدة سنة واحدة لبناء الفروع والمكاتب .
تحياتي لك متمنيا أن تكون الأمور واضحة أكثر الأن

فوزي دلي


41
الأخ زيد ميشو وكل الأعزاء في الصالون الثقافي الكلداني
تحياتي
تغطية رائعة ونشد على ايديكم مثمنين جهودكم الرائعة في أقامةالأمسيات الثقافية والتراثية المتنوعة التي من خلالها تحققون الاهداف التي من اجلها شكل صالونكم الأنيق .
فوزي دلي

42
الى ذوي المرحوم الكاتب القومي الأستاذ حبيب تومي
ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة الكاتب القومي الكلداني الدكتور حبيب تومي
حبيب تومي رحمه الله كان قلما مميزا من اقلام شعبنا وأحد النشطاء المهمين في العمل القومي والوطني , بدفاعه الكبير من أجل قضية الأمة الكلدانية وأبرازها في المحافل من خلال الكتابة والمشاركة الفعالة في المؤتمرات والمحاضرات والنقاشات الهادفة , وكان أمينا لأمته ومدافعا قويا وجسورا لأي محاولة تهميش وأقصاء ووصاية تتعرض لها قوميتنا الكلدانية , وتهدف الى ألغاء ومحو أسم القومية الكلدانية , وبرحيله سيترك فراغا كبيرا في الساحة القومية التي هي بحاجة ماسة الى قلمه وفكره .
  المرحوم حبيب تومي شاركنا في المؤتمر القومي الكلداني العام الذي عقده المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد من 15 لغاية 19– 5 عام 2013 والذي حضره أكثر من 70 مندوب من كل أنحاء العالم , وكانت نقاشاته ومداخلاته وأقتراحاته مهمة ومؤثرة .
بهذه المناسبة الأليمة نشارك أهله وذويه وكل المهتمين بالشأن القومي الأحزان , ونصلي معكم متضرعين للرب يسوع المسيح أن يسكنه فسيح جناته بين الأبرار والصديقين .
الراحة الأبدية أعطه يا رب ونورك الدائم ليشرق عليه .

د. نوري منصور
المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد
الولايات المتحدة الأمريكية وكندا
12-2-2015



43
 الأخ والصديق العزيز سيزار ميخا هرمز
تحياتي
 شكرا على هذه المقالة الرائعة , حقا ان الرابطة تحتاج الى كل الغيارى من ابناء شعبنا وقوميتنا الكلدانية لمساندتها ودعمها لتكتمل الصورة التي عبرت عنها عندما شبهتها بعمل النحات الذي لديه فكرة فيعمل ليل نهار لأخراجها على اكمل وجه , عاش قلمك .
  http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

44
 الأخ اسطيفان هرمز
تحياتي
 من فضلك اود الأشاره الى اللقاء الذي اجريته مع السيد صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية عبر اذاعة صوت الكلدان حول الرابطة الكلدانية لعله يجيب على بعض التساؤلات .
  http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

45
 الأخ العزيز غال صادق
تحياتي
 من فضلك اود الأشاره الى اللقاء الذي اجريته مع السيد صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية عبر اذاعة صوت الكلدان حول الرابطة الكلدانية لعله يجيب على بعض التساؤلات .
  http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

46
الأخ والصديق المبدع
تحياتي
 من فضلك اود الأشاره الى اللقاء الذي اجريته مع السيد صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية عبر اذاعة صوت الكلدان حول الرابطة الكلدانية لعله يجيب على بعض التساؤلات .
  http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

47
تحياتي
 من فضلك اود الأشاره الى اللقاء الذي اجريته مع السيد صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية عبر اذاعة صوت الكلدان حول الرابطة الكلدانية لعله يجيب على بعض التساؤلات .
  http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

48
الأخ العزيز يوسف ابو يوسف
تحياتي
 من فضلك اود الأشاره الى اللقاء الذي اجريته مع السيد صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية عبر اذاعة صوت الكلدان حول الرابطة الكلدانية لعله يجيب على بعض التساؤلات .
  http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

49
تحياتي
 من فضلك اود الأشاره الى اللقاء الذي اجريته مع السيد صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية عبر اذاعة صوت الكلدان حول الرابطة الكلدانية لعله يجيب على بعض التساؤلات .
  http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

50
 تحياتي
 من فضلك اود الأشاره الى اللقاء الذي اجريته مع السيد صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية عبر اذاعة صوت الكلدان لعله يجيب على بعض التساؤلات .
  http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

51
 الأخ عبد الأحد سليمان
تحياتي
 من فضلك اود الأشاره الى اللقاء الذي اجريته مع السيد صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية عبر اذاعة صوت الكلدان لعله يجيب على بعض التساؤلات .
  http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

52
  يرجى الذهاب والأستماع الى اللقاء الذي اجريته مع السيد صفاء صباح هندي رئيس الرابطة الكلدانية عبر اذاعة صوت الكلدان لعله يجيب على بعض التساؤلات .
  http://chaldeanvoice.com/mod.php?mod=interviews&modfile=item&itemid=35

53
 الأخ انطوان الصنا المحترم
 تحياتي
تفاجأت اليوم صباحا بورود اسمي في مداخلتك وردك على العزيز زيد ميشو  واستغربت جدا بذكر أسمي وقيامي كما تقول  (  رفد الموضوع برابط عن لقاء الاذاعة مع غبطة مار ساكو عند تواجده في مشيكان وهي محاولة لرمي طوق النجاة  للسيد زيد ميشو لانقاذه من ورطته ) !!!!
الحقيقة اقولها بأني لم ارسل اي شيئ للأخ زيد ولم اقرأ ما كتب من ردود حول الموضوع الى اليوم صباحا , ولكن الحقيقة ابينا البطريرك الكلداني مار لويس روفائيل الأول ساكو وعند زيارته لمشيكان ولقائنا به في الأذاعة ولقاء المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد معه قالها بوضوح انه كلداني ولا ينكر قوميته , وهكذا الأخوة الأعزاء ( جاك يوسف الهوزي وصهيب السناطي ) ترجموا ما قاله البطريرك في أذاعة صوت الكلدان بوضوح  , علما ان سيادته وأثناء المحاضرة التي قدمته بها في قاعة بيلا وبحضور أكثر من 800 شخص قالها واضحة بأنه يعتز بقوميته وأن اسم الكنيسة هو الكنيسة الكلدانية والرابطة اسمها الرابطة الكلدانية , وحتما ستطالبني بالوثيقة او اثبات لذلك وهو موجود ان اردت ذلك , وأنا متأكد انك ستحاججني بأن ما ذكرته ليس نصا حرفيا ما قاله البطريرك !!! 
النقطة الثانية التي اثارت انتباهي في ردودك
(اغلب الذين اجتمعوا في مشيكان مؤخرا مع نيافة المطران ابراهيم ابراهيم بخصوص موضوع الرابطة الكلدانية الرابط ادناه هم من  حزب  المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد في امريكا وكندا واكن لهم كل التقدير والاحترام والمحبة رغم اختلافنا الفكري مع حضور عدد من المستقلين الكلدان من مشيكان وكندا ) اولا نحن لسنا حزبا كما تقول !!! والحضور لم يكونوا الأكثرية من المنبر , بل الأكثرية كانوا من كندا ومن شيكاغوا وأنت تعرف أكثريتهم , ولو رغبنا بحضور أكبر سواءا من ديترويت او ولايات اخرى لكان العدد  كبير جدا ,  وسيكون لنا اجتماع  وحضور أكبر قريبا , اما ما تدعيه بفشل كل المؤتمرات واللقاءات والأجتماعات والتنظيمات فهذا رأيك الشخصي ولكن أعتقد هذا تجني ومبالغة وعدم الحكم بمصداقية خاصة وأنك تنتقد كل ما هو كلداني من اشخاص ومنظمات والكنيسة وحتى البطريرك وحتى بابا الفاتيكان لم ينجو من قلمك , لكن ومن باب المصداقية لم نقرأ لك انتقادا للطرف الأخر وكأنه معصوم من الخطأ !!!   
اخيرا مع ذلك اقول سامحك الله متمنيا لك ان لا تتسرع في زج اشخاص ليسوا طرفا بالردود متمنيا منك ان تهتم بالجانب الذي يجمع ويوحد ويقرب وأنت الوحدوي كما تقول .
والى اللقاء لمقالتك القادمة حول الرابطة والأشخاص والمؤتمرات والأجتماعات والأحزاب والتنظيمات الكلدانيةالتي تدعي ..... كلها فاشلة !!! . 
فوزي دلي

54
اخي الكاتب الرائع بطرس نباتي المحترم
تحياتي
مقالة رائعة وتحليل منصف وجميل , الشيوعيون اينما كانوا في الوطن او في كنف الرأسمالية فهم لا يتغيرون باخلاقهم وعملهم وتفانيهم من اجل الشعب والوطن , رغم الصعاب والمحن والتشريد والقتل والأرهاب والتهجير لم يتراجعوا عن التضحية من اجل وطن حر وشعب سعيد , الشيوعي في اميركا مثلا هو مخلص ويعمل وينتج ولكن لا ينسى يوما شعبه لذلك عندما كان البعض نائما مرتاحا وغير مباليا كان الشيوعي في امريكا واوربا وفي كل اصقاع الأرض يقود مضاهرات الأحتجاج ضد الطغمة الفاشية والعفالقة وكان الشيوعي يحتج ويتضامن من اجل حقوق المكونات المضلومة من الأكراد والعرب والمكونات القومية الصغيرة , اتذكر في بداية الثمانينات وفي اميركا كان بعض العفالقة يقولون ( يد الثورة تصل الى ابعد نقطة ) !!!وكان الديمقراطيين والشيوعيين  واففين لهم بالمرصاد ويعلوا صوتهم بوجه من قتل الشعب العراقي ومن زج الشعب العراقي في اتون الحروب وتضامنوا مع الشعب الكردي في مأساة حلبجة والأنفال وأستنكروا الحروب المفرضة على شعبنا .
فوزي دلي

55
اخي الدكتور صباح قيا المحترم
مقالة رائعة ومفيدة بمضمونها الواضح والصريح , من وجهة نظري المتواضعة هناك انقسام واضح في ساحتنا تجاه الرابطة ( مع وضد ) وهذا شيئ منطقي وصحي لكل مشروع يطرح , وهنا يأتي السؤوال ... هل افكار واهداف والنظام الداخلي للرابطة الكلدانية محسومة ومفروضة وغير قابلة للنقاش ؟ أم وكما معلن عنها هي مسودة عمل مطروحة للنقاش وفق الأطر الصحيحة ما قبل المؤتمر وأثناء انعقاد المؤتمر لدراسة وتعديل الفقرات المطلوبة للتعديل , او اضافة ما هو مفيد لتخرج الصورة النهائية زاهية وجميلة وبأتفاق الأكثرية بأسلوب ديمقراطي وحضاري , بعد ذلك الأبواب للأنتماء مفتوحة للجميع ومن لا يرغب يبقى معززا مكرما وهذا قراره الذي يجب ان يحترم , كما يجب عليه احترام قناعة الأخرين .
فالرابطة الكلدانية أمل يراودنا وفي طريقها الى التحقيق نتمنى ان تكون على اسس وثوابت صحيحة ومدروسة يتفق عليها الأكثرية لتخدم شعبنا الكلداني قوميا ودينيا واجتماعيا وسياسيا .
واسمح لي اخي الدكتور صباح قيا ان اقتبس الجملة الأخيرة من مقالك
فالأمل في الرابطة أن لا تحابي من جهة وتجافي من جهة أخرى  فليس كل ناقد حاقد , ولا كل مادح زاهد .

فوزي دلي

56
اخي الدكتور عبدالله رابي
شكرا على ما تفضلتم به في مقالكم القيم وما سطره قلمكم لأفكارمتألقة ورائعة في نقد صريح لواقع مؤلم لجانب مهم , وحتما سوف لا يعجب البعض وخاصة السياسين منهم والبعض من المهتمين بالشأن القومي لاسباب كثيرة ومعروفة للجميع .
التساؤلات التي طرحتها واضحة ومشروعة خاصة فيما يتعلق ( بالأخفاق ) لدى بعض الأحزاب والسياسيين والقاء اللوم والفشل على الأخرين !!! ولكن انت وانا والكل يعلم لا بل يؤكد مدى تأثير القوى الكبرى القابضة على مجمل العملية السياسية على المكونات القومية والقوى السياسية الصغيرة ومحاولتها استمالة هذا الطرف وذاك الطرف وضمه الى مشروعهم السياسي من خلال توفير الأحتياجات البسيطة لها ( او خنقه ), وهذا ما استوعبه البعض وعمل بموجبه ليكون تابع او متضامن  لقرار ومشروع المركز او الأقليم ( بدون ذكر الأحزاب ) ويكون في الأخير المستفيد الأول والأخير لهذه الأمتيازات, حتى وأن كان على حساب قضية شعبه !!!
كما اشرت استاذي العزيز
( الاسقاط حيلة من حيل الانا الفردية أو الجماعية كما في الحزب السياسي )
لكن هذا لا يمنع وليس سببا ابدا للطرف الأخر بعدم البحث والمراجعة والأنفتاح والتعامل مع كل الأطراف لضمان حقوقه الدستورية والقانونية بما يخدم قضية شعبه وحزبه على اسس مدروسة وواضحة .
نتمنى لأحزاب شعبنا وكل قواه القومية المؤثرة أن يكون خطابها وعملها موحدا من اجل خدمة شعبنا على اسس وثوابت الأحترام والأعتراف بالأخر وبالتسميات القومية الجميلة والمحترمة التي اصبحت شماعة الأخفاق لكل الأطراف , وبذلك نخسر الكثير من حقوقنا .
مقال رائع والى المزيد ولكم مني كل الود وخالص تحياتي
فوزي دلي

57
مقالة رائعة عزيزنا الدكتور عبدالله رابي وشكرا لجهودك المميزة في الكتابة بما هو مهم 
بفرح كبير تلقى شعبنا الكلداني بشرى اختيار الأب عمانوئيل شليطا اسقفا جديدا لكنيستنا الكلدانية ليخدم الرعية في ابرشية مار ادي الكلدانية المترامية الأطراف في كندا , وفي نفس الوقت مع الفرح كان الحزن من قبل ابناء رعيته مار كوركيس خصوصا وجاليتنا بالعموم الذين عملوا معه يدا بيد لتكون خورنته من الخورنات النشطة كما هي بقية الخورنات التي تعمل بجد ونشاط لخدمة رعية ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في مشيكان وشيكاغو برئاسة راعينا الشاب المطران مار فرنسيس قلابات الذي يسير بخطى ثابتة وراسخة لتكملة المسيرة الرائعة التي رسمها  المطران مار ابراهيم ابراهيم الجزيل الأحترام بتقديم الخدمات الدينية والأجتماعية على اسس قوية مدروسة , ويأتي هذا الأختيار في موقعه وتوقيته مناسبا لما يتحلى الأب شليطا من صفات التواضع والأحترام والتفاني في الخدمة والتعامل مع الصغار والكبار وخاصة الشبية التي هي المستقبل بروح المحبة والأحترام وتأهيلهم لخدمة مذبح الرب , كل هذه الصفات تؤهله لتبوء هذا المنصب المهم , نقدم له التهنئة من القلب مع الصلات لتكملة مسيرته الدينية والدنيوية .

58
اخي الدكتور عبدالله رابي المحترم
تحياتي
شكرا لمتابعتك مقابلة الأباءعمانوئيل شليطا وباسل يلدو من قبل الزميل شوقي قونجا ومن خلال اذاعة صوت الكلدان في ولاية مشيكان الأمريكية , ليس غريبا الأجوبة الواضحة للأب باسل يلدو على الأسئلة والتي من خلالها اكد محبته لكنيسته وشعبها المؤمن ومدى اخلاصه واندفاعه الكبير بالذهاب الى بغداد ( معشوقته )... يقول اعشق بغداد , وفي بغداد خطف عام 2006 وكانت مأساته , لكن رغم ذلك زاد عشقه لها وزارها العديد من المرات , اثناء كرازته في قداس الأحد بعد اعلان اسقفيته قال انا خدمت في الجيش العراقي وكان هذا واجبا الزاميا في خدمة وطني , وكنت مجبرا لأطاعة الأوامر العسكرية , اليوم انا جندي وخادم  لكنيستي الكلدانية بأرادتي وقناعتي , مستعد ان اعمل المستحيل من اجل اكمال رسالتي الدينية سواءا كنت كاهنا او اسقفا , فأنا حاضر لنداء الرب ولا يهمني اين سأكون , وكلكم تعرفون ان الكثير من ابناء كنيستنا في بغداد هجروا وهاجروا , ولكن حتى لو كان هناك القليل فهم يحتاجوننا ونحن نحتاجهم ويجب علينا الوقوف معهم ومؤازرتهم وتقديم الخدمات الأيمانية والأجتماعية لهم , هنيئا لكنيستنا ولشعبنا بالأساقفة الجدد ( عمانوئيل شليطا  وباسل يلدو ) فهم اهلا للمسؤولية التي انيطت لهم .
فوزي دلي

59
اخي العزيز سيزار
تحياتي
شكرا على هذه المقالة التي خصصتها لأرسالية وفد ابرشية مار توما الرسول الكلدانية التي شاركت معاناة شعبنا ومأساتهم في تركيا والعراق بتقديم بعض الخدمات لهم كذلك دراسة وضعهم ورفعه الى راعي الأبرشية مار فرنسيس قلابات للعمل لوضع خطة لمساعدتهم , علما ان ابرشية مار توما – مشيكان ومن خلال لجانها العديدة ومع المنظمات الكلدانية قدمت الكثير في هذه الأزمة وستواصل عملها الى ان تستقر الأمور وهذا عهد قطعه راعي ابرشيتنا المطران فرنسيس ومنظماتنا وشعبنا الكلداني عل انفسهم .
للوقوف على بعض ما قامت به ابرشية مار توما الرسول الكلدانية في مشيكان ادرج ادناه بعضها (الموثق في رسائل وبيانات ) لعلها تكون حافزا للجميع .
في الكلمة التي القاها الأخ باسل بقال رئيس برنامج تبني عائلة خلال الحفل التضامني لأذاعة صوت الكلدان مع شعبنا المهجر صرح بهذه المعلومات وقال..
هذه التبرعات هي من أبناء جاليتنا الكلدانية التي دعمت وستستمر بالدعم .
منذ بداية برنامج تبني عائلة قبل خمسة سنوات ولحد اليوم أرسل اكثر من خمسة مليون دولار الى المهاجرين في الأردن وسوريا ولبنان .
عند دخول داعش الى الموصل وتهجير اهالينا منها ومن قرنا قام سيادة المطران مارابراهيم ابراهيم والمطران مارفرنسيس قلابات بتشكيل لجان عمل لجمع التبرعات لمساعدة أبناء شعبنا المهجر ، حيث لم يكن يتوقع احد ما حدث ، وسميت اللجنة الرئيسية ( لجنة مساعدة المهجرين ) .
+ ووصل حجم التبرعات ما مجموع 1.469.492.15
+ شكلت لجان وأهمها لجنة ( مرسي ) أطباء الرحمة ورئيسها الدكتور مصعب كبي ومعه الكثير من الأخصائيين والصيادلة ، حيث تمكنوا من فتح سبعة مستوصفات وفي طريقهم لفتح اثنان آخران
+ برنامج التعليم الذي يساهم في سد احتياجات المدارس المؤسسة حديثاً
+ لجنة مساعدة المهجرين وبالتواصل مع اللجنة المشكلة من الباطريركية الكلدانية برئاسة المطران بشار وردة والمطران أميل نونا قسم عملهم بأستكمال 19 مشروع  صرف عليها 669.989.67  و 425 الف أرسلت لتكملة بعض المشاريع وفي حوزتنا 374.352.32 للبرامج القادمة وأهم هذه البرامج .
١- أرسل 60 ألف في بداية الأزمة وتلتها 80 ألف اخرى وبعد شهر أرسل 60 ألف لشراء الماء والغذاء والأدوية ومستلزمات ضرورية أخرى .
٢ -  540 شخص كانوا يسكنون الخيام بمساعدة الأب نجيب تم شراء فندق مهجور وبعد ترميمه اسكن هؤلاء به مجانا ويوجد لدينا أسمائهم وتلفونات البعض منهم ، وقام الأب نجيب بتزويدنا بكل الوصولات التي صرفها .
٣- العديد من العوائل هاجرت الى جورجيا في روسيا نساعدهم ب 6 ألاف دولار شهريا
٤- 150 عائلة وصلت الى لبنان اول شهر ساعدنا هم ب 150 دولار لكل عائلة وبعد ذلك نساعدهم ب 100 دولار كل شهر .
٥- أشترينا 10 ألاف قبوط نسائي ورجالي والأطفال كلفت مع شحنها 89 ألف دولار
٦- أجرنا 8 بيوت يسكنها عشرون عائلة ونحن ندفع ثمن الإيجار الشهري
٧- لجنة الأطباء ارسلوا 30 ألف دولار لشراء الأدوية والتجهيزات الطبية
٨- اشترينا بناية ( جملون ) صلحت وقسمت على شكل مربعات وبينها حواجز يسكن فيها 161 شخص
٩- 130 عائلة نجهزهم بالاكل وحليب الاطفال
١٠- اشترينا دواشك للنوم وأغطية بسعر 7500
١١- قسم من الأماكن جهزناها بغسالات الملابس
١٢- اشترينا ألعديد من ( كرفان ) بيوت جاهزة كلفة الواحد منها بحدود 4 ألاف دولار
ما ذكرناه وقدمناه موثق ومستلمين رسائل ووثائق من اللجنة الرئيسية في العراق وكل هذه المعلومات وأكثر موجودة في موقعنا هيلب آراكي دات كم
شكرًا لجأ ليتنا وكنيستان الكلدانية للمساعدة والمساهمة الجادة في دعم مشاريعنا الانسانية لأبناء شعبنا المهجرين اللذين يحتاجون دعمنا وصلاتها .
فوزي دلي
من اذاعة صوت الكلدان والمنبر الديمقراطي الكلداني الموحد

60

الأساتذة والأخوة والأصدقاء الأعزاء
تحياتي
النار مشتعلة وفيها من  الزيت للأستمرار بالأشتعال ما يكفي وليست بحاجة الى المزيد منه  , بل تحتاج الى من يطفئ سعيرها بالكلمة الجميلة وبتقريب وجهات النظر وتقديم الحلول , سئمنا ومللنا هذا النقاش العقيم والغير مجدي والذي يؤزم ويفرق وينشط الخلافات بين اخوة وأصدقاء جعلوا من اي كلمة او بيان او خطأ كان او صحيح مدخلا لكتابة العديد من المقالات والكثير من الردود والمداخلات الواضحة في هدفها وغايتها .
الواضح هناك فريقان نعم فريقان وبوضوح , فريق يؤازر هذا الطرف ضد الطرف الأخر وبالعكس , وكل فريق يحاول اظهار الطرف الأخر بموقف المخطئ !!! حتى لو كان صائبا .
ندعوكم الى التوقف عن هذا التراشق والمعارك الكلامية , والأصغاء الى صوت العقل والحكمة والمحبة وتشجيع المبادرات التي تخدم وتحاول تقريب وجهات النظر لحلحلة الأمور بأتجاه المصالحة  , هل من مستجيب ؟ لنقل يا رب استجب .
هذه دعوة من بعض الخيرين من اعلن اسمائهم ومن لم يعلن عن اسمه , والدعوة الى الجميع للمساهمة بها من اجل مبادرة تصالح مخلصة بين غبطة رئيس كنيستنا وبين راعي أبرشية مار بطرس الموقرين .
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=769943.0
من نواقيس كنائسنا نداء... ومن المؤمنين صرخة رجاء ...                                                             لتكن بداية عام 2015 بشرى مصالحة مخلصة بين غبطة البطريرك مار لويس ساكو الموقر                     وسيادة المطران سرهد جمو الجزيل الإحترام
للكاتب الغيور والمعتدل الأخ صباح دمان

61
  تحية حب وتقديروأحترام للجهود الرائعة التي قدمها المؤلف جيكب بقال من خلال كتابه ( كلدان ديترويت ) باللغة الأنكليزية  لأشاعة الوعي بين الكلدان وخاصة الجيل الجديد المولود في اميركا ليتعرفوا على ماضي ابائهم وأجدادهم اللذين وطأت اقدامهم ارض اميركا وخاصة مشيكان ,  ومن خلال هذا الجهد الرائع استطاع أن يعرفهم على الحياة الأجتماعية والسياسية  والعملية ( المحلات التجارية ) ليجنوا ثمار ذلك السهر والتعب لتتخرج اجيال تحمل شهادات علمية راقية في الطبابة والهندسة والحقوق والأعمال وأختصاصات متنوعة وتبوء ارفع المناصب الحكومية والسياسية .
 هؤلاء هم كلدان ديترويت والقادم هو أكبر وأكثر فخرا 
شكرا للأخ جيكب بقال على هذا الأنجاز , وشكرا للعزيز كمال يلدو لهذه التغطية لنشاط مهم يضاف الى النشاطات المختلفة والمتعددة التي تزخر بها جاليتنا الكلدانية في ولاية مشيكان الأمريكية .
فوزي دلي

62
 الأخ العزيز الدكتور عبدالله رابي المحترم
اخوتي الأعزاء
شكرا للدكتور عبدالله رابي على المقالة والتحليل الرائع وما خص به أذاعتنا التي نعتبرها أذاعة كل الطيبين والمهتمين , وعملنا هو جزء بسيط يتكامل مع عمل الأخرين اللذين يعملون لخدمة شعبنا المسيحي بكل تسمياته القومية الجميلة من( الكلدان والأشوريين والسريان ) في هذه الظروف الصعبة والعصيبة .
بعض الأعزاء ومن خلال مداخلاتهم عبروا عن محبتهم لأذاعة صوت الكلدان وطلبوا تعريف أكثر بالأذاعة التي كانت بدايتها منذ عام 1980 ولمدة خمسة ساعات من كل يوم سبت من الساعة الثانية عشرا بعد الظهر ولغاية الساعة الخامسة مساءا وكل كادر الأذاعة يعملون متطوعين وبجانب الأذاعة لهم نشاطات عديدة , وألعديد من العاملين في الأذاعة هم اعضاء فعالين في المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد, ولمعلومات أكثر عن الأذاعة اتمنى منكم الذهاب الى هذا الرابط  مع المحبة للجميع ,وبأسم كادر الأذاعة نقدم شكرا وأمتناننا لأستاذنا وأخينا الدكتور عبدلله رابي على الألتفاتة الجميلة .
الرابط  https://docs.google.com/document/d/12dQK7v4oRqrl63phRBDD610RmIdVlmPOgmHrTeeUF9E/edit?pli=1
فوزي دلي
عن أذاعة صوت الكلدان


63

الأخ العزيز أمير المالح وعائلة المرحوم الدكتور سعدي المالح

بحزن عميق وألم كبير تلقينا نبأ رحيل أخيكم المرحوم سعدي المالح من هذه الدنيا الفانية ,بأسم المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد نعزي عائلة الفقيد ونعزيكم شخصيا لهذا المصاب الأليم , ونتضرع اليه تعالى أن يشمله بواسع رحمته ويجازيه خيرا على الخدمات والتضحيات الكثيرة التي قدمها لشعبه , للأسف فقدنا علما من اعلام أمتنا في هذا الوقت الصعب والذي يحتاج الناس الى مثله , ملمين بالعلم والثقافة والمعرفة وحب الشعب .
الراحة الأبدية امنحه يا رب ونورك السماوي ليشرق عليه 

الدكتور نوري منصور
سكرتير المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد

64

الأخ العزيز أمير المالح وعائلة المرحوم الدكتور سعدي المالح

بحزن عميق وألم كبير تلقينا نبأ رحيل أخيكم المرحوم سعدي المالح من هذه الدنيا الفانية ,بأسم المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد نعزي عائلة الفقيد ونعزيكم شخصيا لهذا المصاب الأليم , ونتضرع اليه تعالى أن يشمله بواسع رحمته ويجازيه خيرا على الخدمات والتضحيات الكثيرة التي قدمها لشعبه , للأسف فقدنا علما من اعلام أمتنا في هذا الوقت الصعب والذي يحتاج الناس الى مثله , ملمين بالعلم والثقافة والمعرفة وحب الشعب .
الراحة الأبدية امنحه يا رب ونورك السماوي ليشرق عليه 

الدكتور نوري منصور
سكرتير المنبر الديمقراطي الكلداني الموحد

65


الأخ العزيز أمير المالح المحترم
بأسى وألم شديدين تلقينا نبأ رحيل أخيكم الدكتور سعدي المالح  الى الأخدار السماوية ,  ولا يسعنا بهذه المناسبة إلا أن نبعث اليكم ومن خلالكم الى ذوي المرحوم جميعا تعازينا الحارة ومواساتنا وإننا إذ نشارككم الأحزان بهذا المصاب الأليم نرجو من الرب أن يغمر الفقيد برحمته ويسكنه ملكوته السماوي ويلهمكم وجميع ذويه الصبر والسلوان راجين من الله أن يكون هذا آخر مصاب اليم للعائلة
 
فوزي دلي
بأسم العاملين في أذاعة صوت الكلدان
مشيكان - الولايات المتحدة الأمريكية
 

66

تحية اخوية للرائع فؤاد منا .. أبو جبران والأحبة في ملتقى المنتدى الثقافي
شكرا للعزيز كمال يلدو وشكرا لموقع عينكاوا
بجانب كل الأسطر التي سطرت في  اللقاء بين الأخ كمال يلدو والأخ فؤاد منا وما كتبه الأخ المبدع طلعت ميشو احد اعضاء المنتدى ( ما خليت النا شيئ ) ههههه بحق الأنسان الرائع فؤاد منا , حتما يبقى الكثير من الجوانب التي لم يتطرقوا اليها متنمنيا من بقية اعضاء المنتدى كتابتها لأنها تجربة فريدة ورائعة  .
مع الأسف لم أكن قريبا جدا من أمسيات هذا المنتدى الرائع  بل كنت متابعا لأخباره ونشاطاته رغم اني قمت بزيارات وحضرت امسيات قليلة التي من خلالها تعرفت على الكثير من الأعزاء من رواد هذا المنتدى وبالأخص الأخ فؤاد منا , وكنت اشعر من استقباله وترحيبه واصراراه على المشاركة بأنه صاحب القلب الطيب والكبير , وامام كل الصفات الجميلة التي ذكرت , شخصيا كنت ولا زلت اقف باحترام واجلال لهذا الرجل الذي جمع كل هذه الصفات بمحبته الغير متناهية لوطنه وشعبه وجاليته ورواد ملتقى المنتدى , والأجمل وعلى ما اعتقد رغم انه الأكبر سنا على جميعهم كان يصر وبمحبة وصمت على خدمتهم وطبخ وتقديم الغذاء او العشاء ( البرغل والحبية والدجاج ....) ويشاركه الأعضاء بجلب الحلويات وبعد ذلك تبدأ النقاشات في جلسة ثقافية او اجتماعية او سياسية .
ملتقى المنتدى الثقافي .. المنتدى الذي استطاع استقطاب أسماء لها ثقلها الثقافي والسياسي والأجتماعي وحتى الديني , وبتلقائية  وبدون دعوات رسمية استطاع هذا الملتقى الذي يديره الأخ فؤاد منا في مطبعته الخاصة الأنطلاق من دائرة الجالية الضيق الى فضاء الوطن من خلال استقباله للكثير من السياسيين والشعراء والفنانين والأدباء من كل الأطياف بدون استثناء , والجميل في المنتدى ابتعادهم عن التقيد بأي انظمة او جهة تتحكم فيهم او تمولهم  , بل اردوا أن يكونوا احرار بملتقاهم ونقاشهم وأفكارهم المختلفة , لكن جميعهم يلتقون في الأنسانية وحب الوطن والأنسان .
تحية لأبو جبران الأخ فؤاد منا, تحية لأعضاء المنتدى متمنيا للجميع الصحة والسعادة

فوزي دلي

67
شكر وتقدير للأمهات والأخوات والزوجات في هذه الجمعية العريقة على الجهود الكبيرة التي يضعونها في الخدمة من اجل اسعاد الأخرين من اخواننا واخواتنا المحتاجين الى مثل هذه الخدمات التي هم بأمس الحاجة اليها  خاصة القادمين الجدد , خلال متابعتنا لهذه الجمعية ( جمعية نساء الرحمة الكلدانيات ) رغم أن المنظمة نسائية لكن ما يقدمونه يجعل الزوج والأخ والأبن يساهم ويشارك في دعم مسيرتهم من خلال المساعدة المادية والمعنوية والمشاركة الفعلية في النشاطات واساليب الدعم الأخرى , لأن الجميع يعتبر هذه المنظمة هو جزء منها , والأجمل هم قريبين من الكنيسة والمنظمات ولا يبخلون حتى بتقديم المساهمة والمساعدة في كل نشاطات الكنيسة والمنظمات الأخرى التي تخدم الجالية عموما .
تجربة رائعة ومدروسة , لها اسس وقواعد للبحث  والمثابرة لتطرير اساليب العمل من خلال مشاركة الجميع بتقديم الدراسات والمقترحات وتطبيق افضلها على ارض الواقع من خلال الخدمة الطوعية , لذلك وجوابا على تساؤل الأخ جنان خواجا اقول جالياتنا وابناء شعبنا في الخارج مطالبون بتقديم هكذا نشاطات وفعاليات والأقتداء ببرامج هذه الجمعية والجمعيات العديدة في ولاية مشيكان الأمريكية التي نفتخر بها ( تبني عائلة - برنامج الأطباء المجاني  بسموثا  جمعية المحامين الكلدان , كالدين جيمبرس وغيرها ) والأستفادة منها , وحتما هذه الجمعية وغيرها سيساهمون في تقديم مساعداتهم وتجربيتهم لتكون هكذا منظمات شاملة ( منظمة عالمية ) تأخذ المنح من الحكومات والمنظمات الأنسانية لتساهم في مساعدة ابناء شعبنا في الداخل والخارج .
شكرا للعزيز كمال يلدو على هذه الجهود الرائعة من خلال تقديم المميزين وشكرا لموقعنا عينكاوا .

فوزي دلي

68
الأخ زيد
نقلت صورة جميلة ومعبرة عن الأنتخابات العراقية بعيدا عن التعصب بكل اشكاله وموقفك الوطني بمشاركتك كمراقب للتيار الديمقراطي موقف جميل ومشرف , ما أعجبني في مقالتك صراحتك التي اعرفها جيدا بتأكيدك بأنتخاب احدى القوائم الكلدانية , تحية لمواقفك كقومي ووطني وعراقي اصيل ولا تدع البعض يسرقوا منك الفرحة بالمشاركة بالأنتخابات كمصوت ومساهم , متمنيا ان تكون هذه الأنتخابات بارقة امل بتغير في البرلمان العراقي للسير نحو الأفضل والأحسن .

فوزي دلي

69
 موضوع انساني بكل معنى الكلمة من خلال تعاملهم مع الحدث ( المتوفى ) والعائلة بهذه الروح الأنسانية الجميلة , وموضوع شيق يستحق القراءة ليتعرف ابناء الجالية على امور تكون اكثر  وأكبر من طاقتهم في هذه المحنة وكيفية التعامل معها  , خاصة وأن ضغوطات وعادات وتقاليد اجتماعية دخيلة كثيرة يمارسها اقارب المتوفي بدون وعي او تقليد للأخرين وتكون النتيجة تأثيرات نفسية ومادية واجتماعية , شكرا لكل من ساهم ويساهم في التخفيف من العادات البعيدة عن اخلاقياتنا الدينية والأجتماعية ( ايام العرض , تقديم الأكل لأيام لأكثر من 70 شخص بعد الظهر والعشاء , العدادة ,  جلب مطربين لدار العزاء او العدادات من غير ابناء شعبنا مع سماعات ومايكرفون للغناء الحزين والمبكي !!!! وامور دخيلة كثيرة ) الرحمة لكل الأموات والعزاء للأهل والأقارب والشكر والأمتنان للأعزاء ايمان ومظفر القس شمعون على جهودهم ليس في دار العزاء فقط وانما في مساهماتهم الكثيرة في النشاطات الكنسية والأجتماعية وكل ما يخص ابناء الجالية .
فوزي دلي

70
اخي الرائع طلعت ميشو
تحياتي
اقول وبصدق قرأت الموضوع لعدة مرات وفي كل مرة اكتشف وأتذكر شيئ جديد بما كتبته عن  شارع السعدون والرشيد والدرابين والمحلات والسينمات والمطاعم ومحلات الصرافة  ووووووو !!! حقا وصفته لنا وصفا رائعا نقلتنا به الى الأجواء الساحرة  للحياة البغدادية وناسها الطيبين ( ايام زمان ) وليس كما هي اليوم مع الأسف  , والأجمل في موضوعك هو عدم التزامك بوصف الشارع بما فيه فقط بل ادخلت ومن خلال نقدك وتعليقك على جوانب مهمة ومتعددة  في الجوانب الحياتية والسياسية والأجتماعية  والسخرية ( بهارات طلعت ) وبذلك اضفت نكهة طيبة اكثر الى موضوعك , وفي عام 2003 وبعد سقوط النظام بشهر واحد ذهبت الى بغداد  مع اصدقاء ومررنا بالمنصور والصالحية الى شارع الرشيد ومنه الى الكرادة ولم اصدق نفسي وبكيت متألما بما اراه من خراب وتشويه ومزابل اضافة الى عدم وجود اي تنسيق في البناء الحديث الذي دمر أثار وتأريخ هذه الشوارع وبالأخص شارع الرشيد والسعدون !!! لك مني التحية وشكرا على ابداعاتك المستمرة ونحن في انتظار المزيد .

اخوك
فوزي دلي

71
 الأخ والأستاذ العزيز حبيب حنونا
تحياتي
استمتعت كثيرا بهذا اللقاء الجميل للمبدع كمال يلدو  معك والذي يتحفنا دائما بأروع القاءات مع مبدعين في مجالات متعددة , وهذا اللقاء مع الشخصية الأنسانية والأكاديمية المتعددة الامكانيات والمواهب الأستاذ حبيب حنونا جعلنا نستزيد معرفة بمواهبه التي اضافت الى ما كنا نعرف عنه سابقا , فرغم قربنا منه ولقاءاتنا المتواصلة معه فالرجل لا يتكلم عن انجازاته الا القليل وهذا يعكس تواضعه الكبير  الذي يعكسه من خلال تقديم كل ما هو ممكن لأبناء شعبه بروح الأنفتاح ولا يبخل ابدا في تقديم ما يتمكن  اذا طلب منه , والعزيز جبيب حنونا  مشاركات رائعة من خلال اذاعة صوت الكلدان في مشيكان وكان له برنامج رائع استمر لأشهر عن تأريخ وعادات وتقاليد وكل ما يتعلق بقرانا الكلدانية , الف تحية للعزيز حبيب حنونا .

فوزي دلي

72
السناتور " وديع ددا " الكلداني المتفاني والغيور  ابن تلكيف التي انجبت الكثير من الطاقات في كافة الأختصصات والمجالات , وكانوا اولادها وبناتها الأوائل ولا زالوا من الذين طبعوا بصماتهم في حقول كثيرة سواء في الوطن الأم العراق او في المهاجر , يستحق وبجدارة عالية لقب " الرائد الفارس " لأنه من الرواد الأوائل وفارس من فرسانها في مجال عمله واختصاصه , عمل لسنوات عديدة في المجال السياسي والإنساني والقومي ولا يزال يعمل رغم عمره الكبير وله نتمنى العمر الطويل , مساهما في الكثير من المجالات ومدافعا عن شعبه الكلداني بالخصوص وكل المسيحيين بالعموم , وديع دده مؤمن بقضية انسانية ومن يؤمن ويمتلك قضية يعمل من اجلها بشرف وتفان ونزاهة  , لأنها اولا واخيرا مبدأ وما اجمل أن يكون للإنسان مبدأ وقضية يعمل مع الجميع في الدفاع عنها , انه الكلداني وديع دده .
 الف تحية له -   به نفتخر -  منه نتعلم .
فوزي دلي

73
الأخ وعد صنا من الرياضين المبدعين الذين لهم بصمات واضحة على الرياضة في مشيكان حيث كان من اللاعبين المثابرين والمتابعين ,  وكان من الأوائل الذين انخرطوا في اللعب لنادي الشبية الكلداني الأمريكي بداية 1980 والفريق كان بأسم اسود الكلدان واحرزنا العديد من البطولات على نطاق الجالية او على نطاق الدرجة الأولى والممتاز على عموم ولاية مشيكان  وكانت ولا زالت الفرق العراقية ( الفريق العراقي وحرامي بغداد والزوراء والجالية والرافدين ) فرق قوية تضم لاعبين رائعين لا زال الكثير منهم يلعبون الكرة , انها ذكريات رائعة جمعتني معه ومع اخيه حامي الهدف رعد وعصام كيزي وثائر صبو وماجد ونائل زورا ومناضل داؤود والمدرب والصديق مقداد  ستو وماجد سامونا واسماء كثيرة اخرى لجميعهم المحبة, اتمنى للأخ وعد والعزيز رعد كل تقدم وازدهار .
فوزي دلي

74
شكرا للمبدع الأخ كمال يلدو على هذه المقابلة الجديدة مع مبدعين من كلدان ديترويت , وشكرا لموقعنا عينكاوا المساهم دائما بالنشر .
بالحقيقة ما يقوم به الأخ باسل بقال هو اكثر من رائع , خاصة وان البرنامج منظم ومنسق وواسع , والأجمل المصداقية التي كسبها الأخ باسل كشخص وكبرنامج والثقة العالية به من كلدان مشيكان وتواصلهم معه سواء بالتبرع والمساندة او التطوع الواسع لمجموعة كبيرة من ابناء شعبنا والعديد منهم من ولادة اميركا , ولكن شعورهم الأنساني واعتزازهم بقوميتهم وابناء شعبهم دفعهم الى المساهمة في هذا المشروع الأنساني الكبير الذي لا تستطيع دول ان تقوم به , ونجاح هذا البرنامج يعكس مدى قوة واندفاع ومحبة الكلدان في مشيكان ( الكنيسة والمنظمات والتجمعات والأفراد )  بتقديم كل ما يستطيعون من اجل اخوة لهم هجروا بضروف قاهرة وغير طبيعية خارج العراق هربا من التهديد والقتل والأرهاب , ومن خلال متابعتي القريبة للبرنامج اقول الأخ باسل بقال يضع الكثير من جيبه الخاص متبرعا للبرنامج , وهكذا كل مصاريفه الأدارية بضمنها زياراته المتكررة الى الأردن وسوريا ولبنان وتركيا وحضوره المؤتمرات وغيرها يدفعها من جيبه الخاص , وهو دائما مستعد للأجابه لأي استفسار ومستعد لمشاركة من يرغب بالأطلاع على الوثائق الخاصة بالبرنامج , الف تحية للأخ باسل بقال والكادر العامل معه ولكل من يساهم في انجاح هذا البرنامج الرائع الذي
 هو اضافة للكثير من الأنجازات لكلدان ديترويت والتي ستتابعونها من خلال لقاءات المبدع كمال يلدو .

فوزي دلي

صفحات: [1]