عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - منیر چیری

صفحات: [1]
1
                      ܞ 
ܟܬܒܐ ܡܝܘܩܪܐ منير جيري ܗܘܝܬܘܢ ܒܤܝܡܐ ܪܒܐ ܩܐ ܕܐܗܐ ܡܘܕܥܢܘܬܐ ܘܡܠܘܐܘܟܘܢ ܪܩܪܢܐ ܘܪܒܐ ܐܢܢܩܝܐ ܒܘܬ ܡܘܣܝܩܐ ܐܫܘܪܝܐ ܘܐܢܝ ܡܢܚܐ ܕܐܘܡܢܐ ܐܫܘܪܝܐ ܐܠܗܐ ܡܢܬܐ ܡܢܘܟ ܘܝܗܒܐܠܘܟ ܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܘܡܒܪܟ ܠܘܟ ܐܡܝܢ ܀ Qasho Ibrahim Nerwa
Thank you dear Qasho Ibrahim for your kind comments, and I appreciate your blessings, may our lord keep our people and nation safe.     

2
جميل بشير وتاريخ الاسطوانات الموسيقية الاشورية في العراق

من الشركات العراقية الاولى التي أصدرت اسطوانات باللغة الاشورية كانت شركة تملكها عائلة (بشير), وهي عائلة موسيقية عريقة, كان جد العائله السيد عزيز جورجيس قساً في الكنيسة الأرثوذكسية السريانية, اما ابنه بشير عزيز فكان شماساً في الكنيسة وكان ايضاً عازفاً على الة العود وصانعاً محترفاً لالة العود, اما ابنائه منير بشير (١٩٣٠-١٩٩٧) وجميل بشير ( ١٩٢١-١٩٧٧) فهم من اشهر عازفي العود في العراق والعالم العربي وهو اول من علّمهم العزف على الة العود.

تنحدر عائلة بشير من جبال عبدين (طور عابدين) الواقعة في جنوب شرق تركيا حالياً ومابين النهرين الشمالية قديماً قبل رسم الحدود السياسية الحديثة, وعائلة بشير هي عائلة سريانية, انتقلت العائلة من تركيا الى الموصل عام ١٩٠١ ومن ثم انتقلت الى بغداد عام ١٩٣٧ دخل جميل بشير معهد الموسيقى في بغداد ودرس العود والة الكمان وكان من الدوره الاولى التي تخرجت من المعهد والذي اصبح لاحقاً معهد الفنون الجميلة. درس الة العود على يد الشريف محيي الدين حيدر (١٨٩٢-١٩٦٧), وثم تعلم على الة الكمان واتقنها بحرفية عالية, واصبح معلماً ومدرباً في المعهد في الاربعينيات والف الكثير من الالحان والمقطوعات الموسيقية الرائعة, وساهم في تطوير الاغنية العراقية والاشراف على الانتاج الغنائي والموسيقي في تلك الفترة. الف كتاب بجزئين وهو العود وطريقة تدريسه, ويعتبر من اهم الكتب الرائدة في تعلم العود في العراق والمنطقة, ويُدرس لحد الان في المعاهد الشرقية والغربية في العالم.

في عام ١٩٥٩ اسس جميل بشير في منطقة الكرادة في بغداد شركة عشتارفون لانتاج الاسطوانات ومن ثم غير اسمها الى شركة بشيرفون. وكانت هذة الشركة تنافس الاذاعة والتلفزيون العراقية في غزارة الانتاج والجودة.

سجل جميل بشير ارشيف الغناء العراقي في الخمسينات والستينات, وكان موسيقاراً يبحث دائماً عن الابداع, ومن ضمن الاسطوانات التي سجلها كانت بصوت والده بشير عزيز وهي تراتيل كنسية. واصدر اسطوانة لمقطوعاته الموسيقية بعد زيارته لفرنسا عام ١٩٧٣ تحت عنوان "ارابيسك" لشركة (إي.إم.أي) ونالت الاسطوانة الجائزة الاولى كأفضل البوم من بين عشرات الالبومات الشرقية.

يعتبر الموسيقار المرحوم جميل بشير من اهم الرواد الذين ساهموا في اغناء الخزانة الموسيقية والغنائية الاشورية, ولا اعتقد بأن هذا الشخص الوطني النادر اخذ نصيبه من التكريم للخدمة التي قدمها للتراث الغنائي الاشوري في وقت كانت فيه الاقليات تعاني التهميش والتعريب والاضطهاد السياسي, استطاع المؤلف السيد عبود زيتوني بتوثيق حياة الراحل الموسيقار جميل بشير وتأثيرة على الموسيقى الاشورية في كتابة الصادر في المانيا عام ٢٠١٥ بعنوان "الموسيقى الاشورية الحديثة".

فقد ساهم الموسيقار جميل بشير في تسجيل وانتاج اكبر مجموعة اسطوانات لمطربين يعتبرون اليوم من رواد الغناء الاشوري, فقد كانت الاعراس والمناسبات يستحوذ عليها الطابع التراثي من حيث العزف على الزورنا (الناي) والطبلة والغناء بدون موسيقى في الاعراس والحفلات.

فقد اصدرت شركة عشتارفون اول اسطوانة حجرية للمطرب الراحل اوشانا يول ميرزا (١٩١٨-٢٠٠٩), اصدرها في الخمسينات ولاكن لانعرف في اي سنة بالتحديد لاننا لم نستطع العثور على نسخة من كتالوجات الشركة لحد الان, تعتبر اسطوانة اوشانا الحجرية من الاسطوانات النادرة ولم تكن معروفة بين اوساط هواة جمع الاسطوانات وعثرنا عليها قبل حوالي سنتين فقط. واستمرت الشركة بأصدار اسطوانات للمطرب اوشانا ميرزا حيث اصدرت الشركة ثمان اسطوانات له, اربع منها تحت اسم عشتارفون واربع منها تحت اسم بشيرفون اصدرتها الشركة بين الخمسينات والستينات.

كانت ساحة الغناء الاشوري بأمس الحاجة لمثل هذة التسجيلات التي ساهمت في ملء فراغ كبير كان يعانيه الاشوريون في العراق وبلاد الجوار ونلاحظ ذلك عن طريق العدد الكبير للنسخ الغير رسمية التي استنسختها على سبيل المثال شركات ايرانية لاسطوانات جميل بشير ففي احد الامثلة لاسطوانة اوشانا ميرزا قامت ثلاث شركات مختلفة في طبعها وبيعها في ايران.

اصدرت شركة بشيرفون ايضاً اسطوانات للمطرب الراحل ملك الفلكلور الاشوري البرت رويل تمراس (١٩٤٤-٢٠١١) لاكن من الصعب تحديد عدد الاسطوانات التي اصدرتها الشركة للمطرب البرت تمراس ولاكن نتوقع ان تكون ست اسطوانات (سنگل) بلاستيكية, اصدرتها الشركة في الستينات, و احد تلك الاسطوانات للمطرب البرت رويل تمرس يغني في الكورس خلفه المطرب ادور يوسف بيبا وسركون جبرائيل في اول غناء لهم.

اصدرت شركة بشيرفون اربع اسطوانات (سنگل) بلاستيكية للمطرب الراحل الملقب بملك الغناء ادور يوسف بيبا (١٩٤٥-١٩٩٥) كانت هذة من سنة ١٩٦٢ الى ١٩٦٧. واصدرت الشركة ايضاً اسطوانتين للمغنية اليزابيث وزوجها ايشايا زيا عام  ١٩٦٥ وايضاً اسطوانتين للمغنية افلين شمعون تضم اغنية نرجس نرجس.

وبهذا الكم من الاغاني استطاع اثراء المخزون الفني الاشوري بأجمل الاغاني التي اصبحت جزءاً من التراث وساهمت في نشر وتوثيق الاغنية الاشورية واكتشاف مواهب اصبحت من المع نجوم الغناء الاصيل.

مُنير چیري
سدني - استراليا
واحد العاملين على موقع
Qeenatha.com

3
احب فقط أن اتطرق لموضوع الاله اشور لأني قرأت الكثير عن اصله، الاله اشور اصله ليس من بلاد الرافدين بل اصله هندوسي أناضولي، تذكر احدى الاساطير الهندوسية السنسكريتية الفيدية في كتاب rigveda أن أتباع الاله أسورا في كشمير في الهند اختلفوا هناك مع الآريين القدماء وقد تم طردهم من هناك ومضوا عبر افغانستان الى أن وصلوا الاناضول وفي حوالي سنة (2000-1500 ق م) بدئوا يتراسلون مع الاموريين في العراق وبدا دخولهم الى العراق الى أن اسسوا اقليم اشور في حوالي سنة 1800 ق م وثم دولة اشور في حوالي  سنة 1400 ق م وقد اصبح اسمها بلاد اشور نسبة للاله اشور المشتق اسمه من الاله اسورا الهندي، هذا الاله كان مكروها من قبل البابليين والكلدان في الجنوب لأنه لم يكن من الالهة الاصلية لبلاد الرافدين مثل مردوخ وشمش وسين وغيرها من الالهة، بل حتى أنهم عندما كانوا يشيرون الى شمال العراق كانوا يسمونه باسم بلاد سوبارتو ولم يكونوا يسموه اشور، وبعد سقوط الدولة الاشورية واحتلال الكلدان للمنطقة غيروا اسم المنطقة الى اثور أو أتور بدلا من اشور

وبسبب هذا الاختلاف الديني بين البابليين والاشوريين دخلوا بعدة حروب بينهم وقد كانت تلك الحروب بسبب الطائفية كما نراها بين الشيعة والسنة اليوم الى أنتهى الامر بانتصار البابليين، يقوم بعض الاشوريين اليوم بالادعاء وللأسف أن الاشوريين القدماء كانوا موحدين والدليل هو عدم وجود تمثال لهذا الاله والحقيقة هي غير ذلك لأن الكلدان بعد أن اسقطوا الامبراطورية الاشورية حرصوا على تدمير كل اثر يعود لهذا الاله لأنه كان مكروها عندهم وهكذا، واذا قرأنا التاريخ القديم فلا شئ كان يميز الكلدان كشعب عن الاشوريين فهم كانوا تقريبا من نفس الاصول ومن نفس اللغة تقريبا ونفس التقاليد بل اذا شاهدنا الالواح الاثرية سنجدهم ايضا بنفس اللبس، الشئ الوحيد ألذي تسبب بعداوتهم هو عبادتهم لآلهة مختلفة فضل الاشوريين ان يكون اشور كبير الالهة في حين فضل الببليين أن يكون مردوخ هو كبير الالهة وهذه كانت احدى اسباب العداوة الرئيسية فيما بينهم

اسورا ليس آشور, اشور مصدرة اقدم من مصادر اسورا, بس عندك اختلاط لتقارب الاسماء
https://en.wikipedia.org/wiki/Asura

4
شكرا اخي ادي على ردك الطيب على المقالة وانا ممنون جداً منك لاخذ الوقت لمساعدتنا في اكمال بحثنا في هذا الموضوع. لديك مجموعة جميلة من الاسطوانات, عندي سؤال عن اثنين: ايشا زيا, اذا كان ممكن ان ترسلي صورها واسطوانة  اخرى . وشكراً cherie_ushor@hotmail.com

ميقرا منیر چیری

شكرا للمقالة ..رجائي من حضرتك ان  تعتني بالاسطوانة لانها تحفة .

اود ان اعلم شخصك الكريم باني احتفظ في بيتنا اكثر من 50 اسطوانة لمغنينا الاشوريين في امريكا . فهل لديك اي سؤال توجهه لي عن اي اسطوانة منهم ؟

الصورة الاولى بعض الاسطوانات والثانية 31 اسطوانة . لم اسحب صورة الاسطوانات الاخرى لانها بدون غلاف .   

نشكر موقع عنكاوة الموقر بتخصيص منتدى خاص بعنوان  " اغاني " يحوي على مئآت المغنين وآلاف الاغاني .

تقبل تحياتي وشكرا ....

5
شكرا سيدي اخيقر على كلماتك الطيبة وعلى مرورك الكريم, وتعليقك هو محل تقدير لي.
نعم انشاء الله, انا موجود حالياً  في عنكاوا ودائما ابحث عن معلومات, صور, اسطوانات وكل مايتعلق بالموسيقى الاشورية الحديثة.

رابي منير جيري
شلاما
موضوع راءع ومهم لانه يشكل بداية لعملية بحث عن كل ما يتعلق بالموسيقى الاشورية
ونامل ان يبادر الذين يملكون معلومات اخرى حول الموضو ع  للاشارة اليها
كما نامل ان يبادر اخواننا من ابناء سهل نينوى وكل قرى شعبنا الاخرى مساعدتك في البحث  لتوثيق كل ما يتعلق بالموسيقى الاشورية
تقبل تحياتي وشكرا على اهتمامك

6
العام المقبل ستحتفل الاغنية الآشورية الحديثة بمرور 100 عام على ولادتها

قرن من الموسيقى االآشورية، هي الرحلة التي شملت الصالح والسيئ, وكوننا مازلنا شعب بدون وطن هذا لم يساعدنا في إنشاء وتطوير تراث موسيقي عظيم مثل باقي الشعوب.

وعندما ذبح الأتراك العثمانيين شعبنا خلال الحرب العالمية الاولى، فقدنا العديد من المغنين والموسيقيين الاوائل امثال جرجي السرياني الذي قُتل حوالي عام 1920 على يد الأتراك, ومغنيي تراث الراوه وديوانه في حكاري, وفي الكثير من المذابح الاخرى. إن كان امثالهم قد نجا لربما كان لدينا الان موسيقى اشورية أصيلة وبمستوى أفضل.

أيضا العديد من المطربين الاوائل لم تسجل اغانيهم لأسباب مختلفة منها; عدم اعتبارهم مرغوبين تجاريا لشركات التسجيل الغربية التي كانت تعمل في الشرق الاوسط كما كانت تسجل لمطربين باللغة العربية، التركية و الكردية. او لم يسجلوا لأسباب سخيفة مثل "مُسجل الصوت سوف يأكل صوتي"! استناداً إلى قصة مؤكدة في العائلة.
لماذا 100 سنة في العام المقبل؟ بدأ كل شيء عندما كنا نبحث عن مواد ذات صلة بالموسيقى الآشوري، تم العثور على إعلان قديم على صفحة في مجلة آشورية بعنوان "آشور الجديدة" نشرت في الولايات المتحدة الأمريكية، ونص الإعلان كان "نحن نبيع اسطوانات آشورية اطلب الكاتالوك من محلنا" تأريخ المجلة يعود لعام 1917 تم العثور على الإعلان من قبل السيد عبود زيتون من ألمانيا وهو مؤلف كتابين للاصدارت الموسيقية.
حتى ذلك الحين لم نكن نعلم أن كان هناك اسطوانات آشورية أصدرت في عام 1917؟ وحتى مع مساعدة الإنترنت لم نستطع العثور على المزيد من المعلومات في أي مصدر اخر لفترة من الوقت، ثم بعد أكثر من عام إدرج شخص في الولايات المتحدة الامريكية ثلاث اسطوانات على موقع للمزاد بعنوان "آسطوانات آشورية"، كان عنوان مثير للاهتمام لذلك اتصلت به وسئلته عنهم, وقال انه اشتراهم فقط لأن اللاصق كان يحمل رسومات جميلة مثل "الثور المجنح مع نجمة الشمس". وقال انه اشتراهم من "سوق الاحد" أثناء سفرة عائلية في ولاية ماساتشوستس الامريكية.
تلك المعلومات جعلتني مُتحمس، ومُقتنع بأن هذة الاسطوانات قد تكون هي التي في إلاعلان. لذلك كان يجب علي شرائها، وبالفعل اشتريتها وبعد فترة قصيرة وصل الطرد مع محتوياته الثمينه. كان صاحبها قد قال لي أن اثنين من الثلاثة ليسوا في حالة جيدة. لاكن لم أكن أبالي حتى ان جاءوا في قطع طالما كان ذلك سيساعدنا في اثبات وجود هذة الاسطوانات النادرة. لكن رغم انها في حالة مستعملة لاكن كان بوسعي الاستماع اليها, وتحويلها الى رقمية, وحفض الاصلية للمستقبل.
الآن أنا أملك ثلاث نسخ مؤرخة لعام 1917 مما يجعلها أقدم اسطوانات آشورية معروفة  لنا، وهي مرقمة على الترتيب التالي: NO3، NO2، وNO4 لذلك نعلم بأن NO1 مازالت مفقود،ولا نعرف ما إن كان هناك المزيد من الاسطوانات بعد الرقم اربعة؟ اعاد هذا الاكتشاف تاريخ اقدم اسطوانة معروفة لدينا من عام 1929 الى عام 1917 والبحث مستمر.
والاسطوانة هي من نوع ال78 دورة في الدقيقة, اي حجرية, كل منها يحمل أغنيتين، وتغنى من قبل زوج اسمهم يوسف وآنا يونان، في الأصل من إيران، وتم اصدارها في الولايات المتحدة الأمريكية. الموسيقى قد تكون اذربيجانيه من أوبرا صدرت في وقت سابق، وكلمات الاغاني هي باللغة الآشورية الحديثة ونحن لسنا على يقين إذا كانت تلك الكلمات الترجمة الحرفية من الاوبرا الآزارية او كلمات اصلية.

تعتبر الموسيقى جزء مهم من التراث الحضاري لاي شعب, وعنصر فعال في الحفاظ على مقومات الامة كاللغة والقومية والتاريخ، وقد لعبت الموسيقى الآشوري دورا في الحفاظ على جزء من لغتنا وتراثنا, عدد كبير من ابناء شعبنا آنذاك والآن ليس قادرا على القراءة والكتابة باللغة الآشورية, ولكن كُلنا تقريبا نستمع إلى الموسيقى الاشورية التي تحكي قصص وملاحم من تاريخنا ونتعلم منها عن امجاد ومئاسي شعبنا, فهي من وسائل الاعلام الاكثر انتشاراً بيننا.

نشكر العديد من المطربين والموسيقيين الذين فعلوا ويفعلون عمل رائع في إنتاج موسيقى آشورية عظيمة ولا شكر للمطربين الذين يقدمون  موسيقه سيئة.
لقد مرت 100 سنة, هل ستبقى موسيقانا أو حتى لغتنا الام على قيد الحياة بعد 100 سنة أخرى؟

أعتقد إن لم يحصل تغيير سياسي ايجابي أو استقرار في الشرق الأوسط، سوف تبقى على قيد الحياة فقط في المتاحف.

منیر چیری
سدني استراليا
واحد العاملين على موقع Qeenatha.com

7
انطلاق مشروع رائع وجديد للموسيقى الآشورية, ونحن بحاجة إلى مساهمتكم في دعم هذا المشروع ان كنتم مهتمين في تحسين وتعزيز الموسيقى الآشوري الحديثة. المشروع الجديد هو تحت عنوان: جلجامش: رواية اسطورة جلجامش بطريقة الأغاني باللغة الآشورية، ومقاطع الفيديو. هذا الرابط يحتوي على كافة التفاصيل للمهتمين بالمشروع وشكراً:

https://www.generosity.com/education-fundraising/shamiram-ninous

8
"جلجامش - الموسيقية بالاشوري"

قيناثا.كوم – استراليا - فنون:
يُعلن الموسيقار ادوين ايليا عن اطلاق مشروع موسيقي ضخم تحت عنوان "جلجامش - الموسيقية بالاشوري", وهذة الاوبرا الموسيقية مستوحاة من ملحمة جلجامش القديمة من بلاد مابين النهرين.

تتقسم الملحمة الموسيقية الى ثلاث اجزاء ترجمها الى الاشورية العامية الشاعر الكبير يوسف بت يوسف ويلحنها الموسيقار والمنتج ادوين ايليا الدارس في ايران والذي اكمل دراسته في الولايات المتحدة الامريكية في جامعة كاليفورنية وهو اليوم من اكبر الملحنين والموزعين والمنتجين, واخر اعماله كانت "ملك راما - الامير الجميل" والتي انتجتها المؤسسة الخيرية الاشورية عام ٢٠١٢ في امريكا.

هذا المشروع الموسيقي الجديد يحتاج الى دعمكم المالي حسب امكاناتكم حيث تُكلف مثل هذة الاعمال اموالاً كثيرة لكي تخرج الى العالم بصورة عالية الجودة ويكون هذا العمل مناراً ثقافياً وموسيقياً يفتخر به ابناء شعبنا اجمعين ويبقى تذكاراً للاجيال القادمة ويكون وسيلة للحفاظ على تراثنا ولغتنا.   

ستجدون معلومات اكثر وبالتفصيل في هذة المواقع الرسمية للملحن والمشروع:

https://www.indiegogo.com/projects/gilgamesh-an-assyrian-musical#/

http://www.oojaabaa.com/

http://www.gilgameshmusical.com/about


9
اترا...البوم غنائي جديد للمطرب چارلس توما چارلس توماقيناثا.كوم – استراليا - فنون:
 
أنتهى الفنان چارلس توما، مؤخرا،ً من اصدار البومه الغنائي الجديد والسادس في استراليا، الالبوم يحمل عنوان "اترا - وطن" ويضم ٨ اغاني جديدة.
شارك في انتاج اغاني الالبوم عدد من الفنانيين والموسيقيين امثال ريمون عبديشو وداود سامو. وكلمات للشاعر يوسف منِشه والشماس سركون ميشو والبرت اوراهم واغنية قديمة لبترس بيكزاده.
للمزيد من المعلومات الاطلاع على موقع Qeenatha.com والاستماع لنموذج من الاغاني:
الالبوم متوفر الان في جميع الاقطار, في الولايات الامريكية, استراليا, كندا ومتوفر بالطبعة الرقمية على موقع Amazon وسوف يكون متوفر ايضا على: iTunes, Google Play Store, Spotify & Apple Music

Qeenatha.com Team
http://www.qeenatha.com/albums/CharlesTooma/ATRA/2103/

10
الاستاذ خوشابا سولاقا المحترم
يبدو من ردك على الموضوع بانك موافق عليه كلياً؟؟؟
وهذا من حقك ان تتخذ اشور ان يكون الاهك لهذا من جانبي ليس لدي اعتراض عليه اطلاقاً
ولكن ان تفرض الاهك عليّ وتعتبرني باننا شعب واحد فهذه لعمري هي مهزلة القرن العشرين
لانني كما اعرف الاهي هو غير الاهك
واتمنى لك التوفيق
وشكراً

أاخي يوحانس, اولاً: هذة المقالة هي "دراسة" وليست "تشريع ديني" للقومية الاشورية!
ثانياً المقالة تفسر اسم اشور لغوياً, وكما تعلم جيدا ان لكل الشعوب والديانات اسماء مُختلفة للاله, منهم من يسمونه " الاها برونت مريم" و "الله" و "يهوة" و"اشور"...
كلنا نعبد الاه واحد وله اسماء مُختلفه انا لااعبد اسم انا اعبد "الخالق" متعدد الاسماء بأختلاف اللغات والشعوب, بس حاول الفهم بدون الحقد والكراهية فالدواعش كثيرة ولانحتاج لدواعش جُدد

12
لمشاهدة احدث الاصدارات من الالبومات وسماع اجمل الاغاني الجديدة والقديمة من ضمنها البوم مارلين خوشابا الجديد لعام ٢٠١٤ وطلال كريش واخرين من ابناء شعبنا, زورو موقع www.Qeenatha.com

13
لمشاهدة احدث الاصدارات من الالبومات وسماع اجمل الاغاني الجديدة والقديمة من ضمنها البوم مارلين خوشابا الجديد لعام ٢٠١٤ وطلال كريش واخرين من ابناء شعبنا, زورو موقع www.Qeenatha.com

14
ها ها ها...يقول انا ارفض محافظة مشروع نينوى, دروح طير عمي...عبالك راح يطون سهل نينوى الك اليوم!..المسيحيين لازم يُهجرو كلهم من العراق الاسلامي ولايبقى نصراني كافر بالبلد...انشاء اللة على يد امثالك الخونة والمنافقين على حساب الشعب الاشوري المسيحي وخيانة الفاتيكان وسبي...اكيد انت بعثي سابق؟

15
مسألة الـدم ، فـكـلنا من دم آدم ، وآدم من تـراب

ولكـن إسم الألقـوشيّـين هـو ــ كـلـدان ــ ... وكاثـوليك تابعـين إلى كـرسي مار بطرس وكـيل المسيح

ومن يريـد الإلتحاق أو اللحاق بنا ، فإن قـطيع المسيح كـبـير و يسَع لكـل بني البشر خـليقة الله .



عاشت ايدك اخ سام درمو على هذه الوثيقة التاريخية المهمة, لربما تكون صفعة في وجه بعض النازين العنصرين, ولكن كما يقول المثل الساكت عن الحق شيطان اخرس, ونحن لن نسكت عن الحق والحقيقة. امين :o

16
نقدم لكم موقع جديد مُصمم لاغاني ابناء شعبنا

الموقع يهتم بالاصدارات الجديدة لمطربينا من جميع انحاء العالم

ويقدم القديم والتراثي من ارشيف الاغنية الاشورية السريانية

كل من جديد يطرح في الاسواق تجدونة على الموقع مع معلومان كاملة عن كل البوم

الموقع يقدم ايظاً :

- أخر أخبار الموسيقى
- أحلى فيديو كليب

انظموا للموقع، وشكراً

www.qeenatha.com

17
الانشودة  تثبت بان الاشوريين كان يستخدمون الاسم القومي لهم قبل المبشرين الانكليز بمئات السنين وهذة حقيقة وهذا هوا اثبات قوي لكل حاقد وبغيض.

18
الى اشور كوركيس او يسرا

اتعرف من هو بار صوما ? اليك بعض معلومات عنه.
كان برصوما فارسي الأصل وعبداً (لرجل مارا - المترجم)، وقد تحول إلى المسيحية ودرس في مدرسة الرها ثم أصبح وعدد من أصدقائه الفرس أتباعاً مخلصين لهيبا (بيغلوسفكايا 1979، ص290). وفي العام 457م توفي هيبا وقد خلفه نانوس الذي تعامل بشدة مع النساطرة في مدرسة الرها مما أدى لهروب عدد من مدرسيها والعودة لداخل حدود الدولة الساسانية وقد كان برصوما أحد الذين هربوا في ذلك العام (O>Leary 1979، p. 41). أما نرساي فقد بقي مديراً لمدرسة الرها حيث واصل ما بدأه أستاذه هيبا من ترجمة أعمال مفكري مدرسة أنطاكية، كما وضع شروحاً لأجزاء من العهد القديم، واتسمت فترة إدارة نرساي للمدرسة بانتشار التعاليم النسطورية على نطاق واسع، مما أدى إلى تعرض المدرسة لكثير من الصعوبات والتي انتهت بإصدار قرار من الامبراطور الروماني «زينون» بإغلاق المدرسة العام 489م بسبب طابعها النسطوري (الجمل 2005).
عندما وصل برصوما إلى فارس استقبله بابواي جاثليق الكنيسة الشرقية وعرفه على الملك الساساني فيروز والذي جعله من المقربين لديه (O>Leary 1979، p. 42). وقد عرف برصوما أن يكتسب بدهائه عطف الحاكمين الذين استغلوه لأغراضهم السياسية، فقد أعطي برصوما مهمات مختلفة كالإشراف والمتابعة مع ملوك العرب ومرزبان فارس وغيرها حيث إن برصوما كان مطلعاً على الشئون الرومانية، وكان من رعايا المملكة الفارسية، فارتبط بروابط الصداقة مع مرزبان المقاطعة، ونال حظوة لدى الملك فيروز حتى أصبح أحد مستشاريه، وهذا ما جعل من برصوما خبيراً في السياسة أكثر منه مطراناً، وأخذت تصرفاته تتسم بطابع العلمنة وأخلاقه تتردى حتى أجاز لنفسه معاشرة راهبة اسمها «ماموي» (أبونا 1985، ج1 ص101).

واستطاع برصوما أن يقنع الملك فيروز بضرورة نشر المذهب النسطوري في كل فارس وبذلك يضمن انفصالاً تاماً للفرس عن الامبراطورية الرومانية، وفي الفترة (457م - 484م) جد برصوما في نشر أفكار النسطورية حتى بدا وكأن المسيحية النسطورية هي الديانة الرئيسية الثانية في الدولة الساسانية. ولم يقف بارصوما عند هذا الحد بل قام بتغييرات جذرية ليفرق بين النسطورية والمسيحية الرومانية ومن تلك التغييرات أقر ضرورة زواج الأساقفة، إلا أن برصوما لم يكن الجاثليق في حينها ليتخذ مثل هذه القرارات الخطيرة، وقد كان بارصوما يخطط لأن يكون الجاثليق خلفاً لبابواي لأن الملك لجنبه ويدفعه ويشجعه في كل خطوة يخطوها، إلا أن مخطط برصوما لم يكتمل فقد توفي الملك فيروز العام 484م (O>Leary 1979، p. 42). [وقبل وفاته قام الملك فيروز بإعدام بابواي جاثليق الكنيسة الشرقية بعد أن فتن عليه برصوما وذلك العام 484م[/(أبونا 1985، ج1 ص106).



عزيزي عراقي 1
هل انت انسان مثقف؟ انت عملتCopy and Paste  عن بار صوما ولاكن لاحض ان الاخ اشور لم يقل ان بار صوما كان اشوري الاصل؟ انت تعمل تشويش ومع الاسف كما يحصل دائماً على هذا الموقع ياتي الكثير من الغير مثقفين يطبلون ويزمرون لامثالك مثل الاخ سامي ابو تايه!
شكرا اخ العزيز اشور كوركيس, ابداع.


19
الامبراطور اشور البيروتي
 الحمد لله فانك اصبحت تعرف ماهو الفرق بين اشوريو اليوم والاشوريين القدامى، ومن فمك ندينك... وهذا مثل في الكتاب المقدس بالرغم من تشبثك بالاله اشور.!!.وذلك بأعتقادك بان العهد القديم  محرفا من قبل اليهود لأنه يشير بكلدانية ابينا ابراهيم وذريته!!..
ومع ذلك، فقد بينت جنابك الفرق ما بين استخدام الاشوريين القدامى عن اشوريو اليوم للكلمات.. اشور- اتور، شادو- طورا،  ختاف- كتاوا، ماتو- اترا وهكذا ..
وهذا يؤكد بانكم لا تمتّون بصلة بالاشوريين القدامى لأن اللغة بين الاصل والمقلد تختلف وكأختلاق الارض بالسماء.. ولا تنسى اختلاف الاسامي للفترة التي كانت كنيستنا المشرقية، مسيحية كلدانية ومنها اسماء البطاركة.. يوحنا وعبد يشوع وابراهيم وغيرها والتي كانت تختلف عن اسامي كنيستكم النسطورية المتاشورة بُعيد احتضانكم من قبل الانكليز كحمل وديع ولكن بمآرب شريرة، بوضعكم للأسامي الاشوريين القدامى ومنها اشور، سنحاريب،..الخ
انصحك ان تستفيق وتعود الى رشدك مع كل المتعصبين على شاكلتك حفظا على سلامة اخوتك في العراق ان كنت تراعي لذلك..
الحمد لله مصادرك قليلة هذه المرة وما اكذبها.. تقبل تحياتي


الى الاخ عبد قلو....لكم تنوير ولغيركم تزوير...؟
امثلة في تحريف التاريخ

وآخر موضوع أثاروه هو اتهامهم لآل بابانا بتزوير كتاب (القوش عبر التاريخ) في طبعته الثانية التي لم تصلهم لحد الان وانما اعتمدوا على احدهم الذي لم ير في الكتاب الذي تضاعف عدد صفحاته (من 236 الى 556) الا كلمتي (الكلدانية والاشورية) ليعلن عن اكتشافه الخطير ويسرع بعدها من ينتظر مثل هذه الحالات بالكتابة وكل منهم يظهر قابلياته في اطلاق التهم، اكثرها ترديدا هي تهمة التزوير التي اشتهروا بها وبعضهم اوصل الموضوع الى درجة الجريمة، ولقد ضحك منها كل من يعرف هذه العائلة، فهل يعقل كتابة كل هذه المقالات بسبب حذف كلمة كلداني او اشوري في فقرة معينة رغم بقائهما على صفحات الكتاب لعشرات المرات، فلقد تم اضافة 320 صفحة في طبعته الثانية الا ان احدا منهم لم يتطرق اليها لقد صدرت الطبعة الاولى قبل 33 عاما وكما علمنا وقتها انه تم اختصار الكتاب لسبب الكلفة الباهضة (وربما ايضا بسبب القيود المفروضة وقتئذ) وانني شخصيا شاهدت مسودات الكتاب عند زيارتنا للمرحوم المطران يوسف بابانا في كنيسة زاخو عام 1972 (خلال السفرات السنوية لمعلمي المدرسة الصيفية الكلدانية) وكان الملف ضخما جدا، هذا من ناحية ومن ناحية اخرى فانه لم يدعي الكمال في كتابه هذا وانما حث الاخرين على الاضافة اليه حيث يقول في مقدمته ص 10 (فعسى ما دونته من معلومات يبقى مصدرا تاريخيا للمستقبل يضيف اليه الخلف ما صعب علينا التوصل الى معرفته لبعدنا عن خزائن كتب الغرب الغنية باخبار الشرق) ومع كل هذا فمن ردود وايضاحات عدد من كتابنا خاصة الذين لا يعانون من مشكلة التسمية، تبين ان الوجهة العامة للكتاب لم تتغير وانما بقي الاعتزاز بالتسميتين الكلدانية والاشورية كما كان في الطبعة الاولى فكل من هاتين الكلمتين ترد عشرات المرات في كلا الطبعتين، اما التهم التي وجهت لابناء شقيقه فارجعها الاخ يوحنا بابانا الى مطلقيها عندما قال (اننا كلدان في ضمائرنا وسلوكنا وعطائنا وبعيدون عن التعصب القومي والطائفي المقيت) وبهذا يثبت انهم ليسوا اكثر كلدانية منه الا ان الفرق بينهم هو بعده عن التعصب القومي والطائفي، ورغم كل هذا فأبناء اخ المرحوم هم اصحاب حقوق الطبع ولديهم كافة المسودات التي جمعها وهم ادرى بمحتوياتها، والذين يكتبون ويتهمون ليسوا اكثر حرصا على الجهود الجبارة التي بذلها لسنين عديدة في جمع المعلومات في هذا الموضوع الصعب والشائك، ومرة اخرى يقررون هوية القوش وساكنيها من بعد الاف الاميال متوهمين ان بامكان مقالة تنشر على الانترنيت ان تغير كل الحقائق والادلة التاريخية والمنطقية والغريب ان هذه المجموعة تقوم بتزوير الحقائق التاريخية او تدافع عن التزوير عندما يتماشى مع افكارها الانقسامية ويطلقون عليه (تنوير) فعندما نشر موقعهم الموصدة ابوابه بوجه الرأي الاخر خبر اكتشاف (مقبرة للمسيحيين) في النجف قام بتحريف الخبر الى (مقبرة الكلدان) وقالوا انه تنوير وهذا كان المثال الاول والمثال الثاني عندما قام احدهم بنشر حلقات عن تاريخ كنيستنا ناقلا من مصادر تاريخية ولكن يقوم بتغيير كل ما ترد كنيسة المشرق الى الكنيسة الكلدانية وقالوا عنه ايضا تنوير المثال الثالث كتاب (دليل الراغبين في لغة الاراميين) للمطران يعقوب اوجين منا المتوفي عام 1928 والذي طبع سنة 1900 في الموصل تم اعادة طبعه في بيروت سنة 1975 باسم(قاموس كلداني - عربي) والغريب انه عندما قام مؤخرا عدد من المتعلمين بنشر القاموس الكترونيا بالاسم السرياني اثاروا زوبعة اخرى الى ان علموا ان عنوان الكتاب الاصلي لم يكن قاموس كلداني عربي ولقد تم تغييره عند اعادة طبعه في بيروت والمثال الرابع كتاب (الكنيسة النسطورية) لمؤلفه الكردينال اوجين تيسران تم تعريبه ووضع له عنوان (خلاصة تاريخية للكنيسة الكلدانية) والتغيير لم يقتصر على العنوان فقط وانما شمل معظم محتويات الكتاب فعلى سبيل المثال:

عنوان الفصل الرابع كان (الكنيسة النسطورية في حكم العرب الفاتحين) أصبح (الكنيسة الكلدانية في حكم العرب الفاتحين)،

 وعنوان الفصل الخامس كان (البعثات الدينية الى الهند) اصبح (الكلدان النساطرة في الهند)

عنوان الفصل السادس كان (التوسع الى اسيا المركزية والى الصين) اصبح (دخول الكلدان النساطرة الى اسيا الوسطى والصين)

عنوان الفصل التاسع كان (قائمة بطاركة النساطرة والكلدان) اصبح (سلسلة بطاركة ساليق وقطيسفون او بطاركة بابل)

في الصحيفة 52 يقول (فيتضح ان الكلدان النساطرة الذين تمتعوا بانعامات وفيرة...) وفي الحاشية يقول طالع لذلك نسخة العهد المعطى من الخليفة المقتدى بالله للبطريرك عبديشوع بن العارض - ماري ص 133) وعند الرجوع الى هذا المصدر نجد فيه (جاثليقا لنسطور النصارى مدينة السلام والاصقاع وزعيما لهم والروم واليعاقبة ولكل من تحويه ديار الاسلام من هاتين الطايفتين ...)

والامثلة عديدة على التغيير ولكنهم يعتبرونه (تنوير) اذا كان يتماشى مع افكارهم الانقسامية و(تزوير) اذا كان عكس ذلك. يوسف شكوانا

20
اشكرك جزيلا اخ عبد الاحد قلو المحترم
اصبت الهدف ودمرته بالكامل ،،نعم هناك فرق كبير وشاسع بين الاشوريين القدماء واشوريي الانكليز واذنابهم الحاليين ،،فعلا الشمس لايمكن حجبها بغربال مهتريء والان يتضح كل شيء وزيف وادعاءات البعض من مدفوعيي الثمن مسبقا !!

اي اشورية هذه وليس لهم لغة خاصة يتحدثون ويكتبون بها ونحن نعلم انها لغة سريانية والان بعد ان كشفنا عورتهم قلبو اللغة الى اشورية !!!!!
واصبحوا اشوريي اليوم يبحثون عن فتح مدارس لهم للتعليم باللغة الاشورية ويعتزون كما يقولون بلغتهم الاشورية وطبعا هذا كذب حيث لاوجود للغة اسمها اشورية وانها من صنع الخيال الاثوري الاشوري المتعصب !
اذا كان هناك قومية اسمها اشورية فاين هي لغتهم وماذا تسمى اللغة التي يقراؤون ويكتبون بها ؟!! وان تسمى اللغة التي يقراؤون ويكتبون بها حاليا باللغة الاشورية فلماذا في مناطق سكن الاثوريين (الاشوريين) في دهوك يدرسون ابنائهم باللغة السريانية وفي جميع مدارسهم ولكافة المناهج والمواد الدراسية ..وهل نقول بان الذين يغردون خارج السرب من قومجية العصر امثال اشور وايسارا وغيره هم قلة من الشرذمة القومجية الساعين وراء الشهرة من اجل تضخيم واعلاء شان الاسم الاشوري المزيف والمصطنع من قبل الانكليز واعادة امجاد ماقبل سقوط واندثار تلك الامبراطوية الاشورية العظيمة وانقراضها ؟!!!
لانعلم ماهي النوايا المبيتة من قبل بعض الاشخاص القلة الشرذمة من القومجية المتاشورين الجدد ،،،الله يعينك ياشعبنا السرياني الارامي على هالمصيبة السوداء التي حلت عليك من جراء من يستخدم كلمة (اشور) فمعظم مصائب شعبنا السرياني الارامي سببها الرئيسي من يسمون انفسهم ابناء (اثور) اشور ،،،،،الخ من مهاترات ومحرفات الزمن العصيب .

عاشت امتنا السريانية الارامية بجميع طوائفها ومذاهبها ،حرة ابية .


وسام موميكا - بغديدا السريانية



اخي العزيز وسام موميكا,
انت انسان يعميك التعصب في ردودك, شوف عزيزي السريان هم اراميين يتكلمون اللغة الارامية مثل اللهجة الغربية. اما الاشوريين فهم يتكلمون اللغة الاكدية بلهجاتها القديمة :البابلية والنينوية, وايضا دخلت عليها كلمات ارامية عندما سحقة الجيوش الاشورية الجيش  الارامي المعتدي في عام ٧٣٢ ق.م وجاؤ بهم سبايا الى بلاد اشور. المدارس الاشورية اليوم تدرس اللغة الاشورية, الاشوريون كان اشوريين قبل الانكليز مثلما كان الكلدان, نساطرة قبل ان يكون كلدان بعون الروم والفاتيكان !

21
ماشاء اللة رافعين كل هذة الاعلام على دار؟ وكانها مستوطنة صهيونية في قلب فلسطين!

22
لهم تنوير ولغيرهم تزوير - يوسف شكوانا


هناك مع الاسف مجموعات على النت تقوم بتزوير الحقائق التاريخية او تدافع عن التزوير عندما يتماشى مع افكارها الانقسامية ويطلقون عليه (تنوير) فعندما نشر موقعهم الموصدة ابوابه بوجه الرأي الاخر خبر اكتشاف (مقبرة للمسيحيين) في النجف قام بتحريف الخبر الى (مقبرة الكلدان) وقالوا انه تنوير وهذا كان المثال الاول
والمثال الثاني عندما قام احدهم بنشر حلقات عن تاريخ كنيستنا ناقلا من مصادر تاريخية ولكن يقوم بتغيير كل ما ترد كنيسة المشرق الى الكنيسة الكلدانية وقالوا عنه ايضا تنوير
المثال الثالث كتاب (دليل الراغبين في لغة الاراميين) للمطران يعقوب اوجين منا المتوفي عام 1928 والذي طبع سنة 1900 في الموصل تم اعادة طبعه في بيروت سنة 1975 باسم(قاموس كلداني - عربي) والغريب انه عندما قام مؤخرا عدد من المتعلمين بنشر القاموس الكترونيا بالاسم السرياني اثاروا زوبعة اخرى الى ان علموا ان عنوان الكتاب الاصلي لم يكن قاموس كلداني عربي ولقد تم تغييره عند اعادة طبعه في بيروت
والمثال الرابع كتاب (الكنيسة النسطورية) لمؤلفه الكردينال اوجين تيسران تم تعريبه ووضع له عنوان (خلاصة تاريخية للكنيسة الكلدانية) والتغيير لم يقتصر على العنوان فقط وانما شمل معظم محتويات الكتاب فعلى سبيل المثال:
عنوان الفصل الرابع كان (الكنيسة النسطورية في حكم العرب الفاتحين) أصبح (الكنيسة الكلدانية في حكم العرب الفاتحين)،
وعنوان الفصل الخامس كان (البعثات الدينية الى الهند) اصبح (الكلدان النساطرة في الهند)
عنوان الفصل السادس كان (التوسع الى اسيا المركزية والى الصين) اصبح (دخول الكلدان النساطرة الى اسيا الوسطى والصين)
عنوان الفصل التاسع كان (قائمة بطاركة النساطرة والكلدان) اصبح (سلسلة بطاركة ساليق وقطيسفون او بطاركة بابل)
في الصحيفة 52 يقول (فيتضح ان الكلدان النساطرة الذين تمتعوا بانعامات وفيرة...) وفي الحاشية يقول طالع لذلك نسخة العهد المعطى من الخليفة المقتدى بالله للبطريرك عبديشوع بن العارض - ماري ص 133) وعند الرجوع الى هذا المصدر نجد فيه (جاثليقا لنسطور النصارى مدينة السلام والاصقاع وزعيما لهم والروم واليعاقبة ولكل من تحويه ديار الاسلام من هاتين الطايفتين ...)
والامثلة عديدة على التغيير ولكنهم يعتبرونه (تنوير) اذا كان يتماشى مع افكارهم الانقسامية و(تزوير) اذا كان عكس ذلك.

23
اخ عدنان عيسى
لقد قراءة المصدر في الرابط الذي وضعت ولاكن فيه الكثير من الخرافات, المصدر يجب ان يكون تاريخي يعتمد على وثائق وان لا يكون من الاسرائيليات. للمرة الاولى اسمع عن سلالة النماردة؟!! هوه اصلا الملك نمرود تاريخيا كان اشوري لاكن في المصادر الاسرائيلية ادخل الكثير من التخاريف وللاسف بعض الناس تصدق بدون بحوث علمية.

24
هل يمكن اضافة هذة الالحان على طريقة الMP3 وليس Youtube لتكون سهلة التنزيل رجاءً وشكرا

25
تقرير وموضوع قيْم عاشت يد المراسل. اعلم ايظاً ان قضاء ديانا يُعاني نفس مشاكل الاهمال, الشوارع هناك كلها في وضع مُزري جداً

26
سيد عوديشو ملكو المحترم

هل تستطيع ان توضح لنا ماهي اللغة الاشورية وكيف تكتب ومالفرق بينها وبين السريانية الارامية والتي تسمى اكاديميا وعالميا بهذا الاسم ،،عجيب هو امركم يااخي على من تضحكون بتسمية لغة قومنا السريان باللغة الاشورية زيفا ،،اعتقد انك تعيش في حلم يااخ عوديشو ،،انصحك بان تسال اقاربك في دهوك عن اللغة التي يدرسونها في مدارسهم وماهو اسمها كي نعيد طبع المناهج الدراسية السريانية من جديد ونحذف السريانية ونضع بدالها الاشورية كي نرضيكم يااصحاب الفكر المزيف ،،فعلا جهلة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!



وسام موميكا _ بغديدا السريانية


ينطبق عليك المثل القائل فاقد الشيء لايعطيه, انت ليس لديك لغة حيه,او وطن تسكن فيه ولا حقوق قومية. فالمقالة تحلل تاريخ سياسي اشوري, وليس  لها اي علاقة بأصول اللغة او التسميات بينما امثالك الذين يعشعش الحقد في عروقهم لم تتحمل المقالة الاشورية العظيمة الا وحاولت باسلوب الاطفال الصغار الذين يقولون: لوالعب لو اخرب الملعب! يا صغيرون روح العب بعيد!!!!!

27
سيبي هوة شخصية يكتب ردود على مقالات التي تكون مجاملة او مناصفة للقضية والتاريخ الاشوري فهوة لا يحب ذالك حتى ان كانت المقالة مكتوبة بكلداني.

المشكلة ان هذا الشخص لا يعرف تاريخة فكيف لة ان يعلم الاخرين؟ في اخر مقالة نشرها لة الاخ موفق ساوا على جريدتهم في استراليا كانت مثالا للسب والقذف لكل مناصر للواقع والتاريخ الذي مهماحاول سيبي تغييرة فلن يستطيع. لاكن عندنا الرب فهوة معنا فمن يكون ضدنا؟

من هم كلدان اليوم هل هم اشوريين من نينوى او من بابل؟

انا لن اجيب لان جوابي غير معترف بة لاكن لنسمع مطران الكلدان مار سرهد جمو ماذا يقول؟


http://www.youtube.com/watch?v=xaaXUtNp5mQ






اذا يامايكل سيبي لا انت من بابل؟ ولا انت من جد كلداني لاكن اشوري من نينوى يا نعامة

28
ابشع صورة للتكريد في عصرنا الحديث. واللة ماعدنا رجال؟



30
ردا على توما شماني - السريان اضاؤا التاريخ

تقوم جريدة بنشر صفحات من كتابات السيد توما شماني -  السريان اضاؤا التاريخ
تعقيبي هوة يقول بان البابليين والاشوريين هم اراميين؟ والسبب لانهم احفاد ارام بن سام؟ طيب الاتعلم يا استاذ بان سام كان لدية ولد اسمه اشور؟ اين احفادهم؟ ضيعت حضارة كاملة في قبائل ارامية بدوية. الاشوريين حارب الاراميين فكيف ضيعت تاريخهم في سطور؟

31
غفلت عن نقطة

اريد ان اسال من يقول ان الحكم الذاتي هو الحل ؟
هل تفهم ما هو الحكم الذاتي؟
هل تستطيع ان توضح لي صلاحياته حسب الدستور الجيديد لانه ليس هناك كلمة اسمها الحكم الذاتي في الدستور(بدون فلسفات قانونية بلا معنى رجائا لانني سمعت الكثير وبحثت عن الكثير)
ومن سيحميه وبمن ستربطونه (بالبابا,مار دنخا, الاكراد, الامريكان,الايرانيين ام السعودية؟)

عن اي حكم ذاتي تتحدثون وعن اية مصخرة تتكلمون الكل يحب الحكم الذاتي كي يحقق مصالحه وليس مصالحنا التي لا نعرف شيئا عنها ولا نعرف اصلا ماذا نريد من العراق؟ الكل لديه مطالب لانه لدية شعب يستند عليه  نحن نستند الى رحمة الله والبكاء والدولارات فقط لا نعمل لا نجتهد لا نقتل لا نسرق؟ فكيف نعيش في هذه الغابة اكيد سننقرض باسرع وقت ممكن.

 

الحل الوحيد هوه اقامة منطقة امنة لشعبنا.
ليش للاكراد او بس؟
المنطقة تكون خاضعة للسلطة المركزية.
هذا حل يحمي شعبنا لاكن مع الاسف ناس مثلك اوصلونا الى الانقراض؟؟؟

32
خطاب المرحوم (الشهيد) مار روفائيل بيت داود, رحمة الرب.


http://www.youtube.com/watch?v=hA_f1t3P6CU

33
خطاب المرحوم (الشهيد) مار روفائيل بيت داود, رحمة الرب.


http://www.youtube.com/watch?v=hA_f1t3P6CU




34
زاد الاردن -

بعد أن وافيناكم من موقعنا فجر هذا اليوم من تمكن الأجهزة الأمنية العثور على رأس الجثة المتفحمة التي وجدت مقتولة في منطقة ازحيقة/ محافظة الطفيلة قبل أيام وتحديد هويتها التي تعود لرجل أعمال عراقي الجنسية  يلقب بـ " أبو جورج"،  فقد أفادت مصادر أمنية أنها اقتربت من فك لغز الجريمة والكشف عن خيوطها والقبض على الفاعل الحقيقي المتورط في مقتله خاصة وأن نتائج التحقيقات الأولية والأدلة التي تم جمعها بعد التحري والبحث الدقيق كانت تحوم ضد شريك المغدور الذي يشتبه بتورطه بالجريمة.

وفي تفاصيل الواقعة التي استجدت فقد ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المدعو (ح.س.ف) وهو شريك المغدور، ولا زالت التحقيقات مستمرة معه للمعرفة المتعمقة في كيفية تنفيذه للجريمة ومكان إخفاء الرأس وسيارة المغدور وإحضار المسدس الذي نفذ به جريمته خاصة وأن المغدور تلقى 5 عيارات نارية في منطقة البطن قبل قتله وإحراقه كما أشارت بذلك نتائج تقارير اللجنة الطبية الشرعية المشرفة على الحالة.
يذكر أن المدعو محمود السعايدة كان هو من أول عثر على الجثة التي وجدها مقطوعة الرأس ومربوطة على إطار سيارة بحالة وصلت لدرجة التفحم يوم الأربعاء الماضي  8/ نيسان في منطقة ازحيقة التي تبعد 4 كم تقريبا عن العيص، وهي منطقة شبه نائية كما أن الأرض التي كانت مسرحا للجريمة تعود  للمدعو المشتبه به (ح.س.ف)، جرى ذلك خلال جمع السعايدة للصخور في إحدى الوديان القريبة من منطقة العيص بحكم عمله كمتعهد مشاريع  زراعية (بناء سلاسل وآبار ماء) في محافظة الطفيلة.
وعلى الفور قام المواطن بإبلاغ الجهات الأمنية عن الواقعة رافضا التحرك من عند الجثة  إلى حين وصول المعنيين، وبالفعل تواجدت الأجهزة الأمنية والطب الشرعي والإدعاء العام في مسرح الجريمة للمعاينة، ونقلت الجثة إلى مركز الطب الشرعي الجنوبي في محافظة الكرك.
وبعد تحديد هوية المغدور الذي يكنى بـ "أبو جورج" العراقي فقد حصرت الأجهزة الأمنية  الشبهة في احد شركاء المجني عليه خاصة وأن الأدلة التي جمعت كانت تشكل سلاحا ضده، كما  وأن الإثنين شريكان ويملكان مصنعا في محافظة الكرك.
فبعد التحري ضبط مع المشتبه به مسدسا لكنه غير الذي استخدم في قتل المجني عليه، والأهم من ذلك ما أفاد به أحد عمال المصنع في الكرك أن المشتبه به طلب منهم غسل سيارته لوجود بقع دماء عليها مدعيا أنها تعود لدم خروف كان يحمله، لكن الفحص المخبري في إدارة المختبرات والأدلة الجرمية دحض ادعائه  ليتبين أن الدم الذي عثر عليه في السيارة هو دم آدمي، وتم إجراء الفحص الوراثي للحمض النووي على هذه الدماء فتبين أنها دماء المجني عليه، ودليل آخر يضاف لقائمة الأدلة التي تصب في اتهام المشتبه به الرئيسي أن آخر مكالمة تلقاها المجني عليه كانت من المشتبه به.


http://jordanzad.com/jordan/news/117/ARTICLE/14591/2009-04-11.html

35
Congratulation
Dear Mar Meelis Zaia I am not sure if I should congratulate Your Grace, or should congratulate ourself, that our lord has blessed us with your grace. I wish you health and happiness, and wish you that you lead us to the future from success to success.

36
الباب الذي يجيك منه ريح ... سدة واستريح
نشكر الرب الذي خلصنا من هذا الانسان باوي التعبان , والف مبروك لمن فتح له ابواب بيته واستقبله بالاحضان, يمكن حقدا ضد الاشوريين ويمكن طمعا؟ اخيرا اقول...روح العب بعيد.


M. Cherie
Australia

37
Nice photos and article thanks to Ankawa.com and its journalist for meeting and talking to these forgotten people, at least they will feel there is someone caring and listening to their grievances, as we all know that Iraqi central government is doing absolutely nothing only sending condemnations on tv channels. We wish peace to all out ChaldoAssyrian villages and cities.

Moneer Al-Baghdadi, Australia

38
Congratulate Mr. Khayre Boudagh on his new video, we enjoyed his parties last time he was in Sydney Australia, he is an artist who takes his art very seriously and we wish him all the best for the future. He is a talented singer. I always buy his original CDs, support our ChaldoAssyrian artists and buy originals.

39
الى الاخوة المسؤلين في موقع عنكاوا,
نريد الاشارة لمقابلة منشورة حاليا على الصفحة الرئيسية من موقعكم الموقر عن شخصية دينية سابقا, ولا نعلم ما هو المقصود من ذلك؟ فهذه الشخصية لا هي بمطران ولا بـ (مار)؟ في بداية السنة تم صدور قرار كنيسي من مطرانية الكنيسة الاشورية في الشرق الاوسط بفصل السيد باوي سورو من منصبة. فلا هوة بمطران ولا بـ مار.
لكم طبعا كل الحق بمقابلة اي شخصية لاكن الرجاء تسمية الاشياء بمسمياتها, فلا نعتقد بان موقع عنكاوة يريد ان يقف موقف سلبي من اتباع الكنيسة الاشورية في العالم؟
وشكرا.

منير شيري

40
الى موقع عنكاوا...
ان اعضم شئ قمتم به هي هذه الخطوة النضيفة, لقد كانت عملية الردود شئ سيئ جدا فكان اكثر الكلام ثرثرة وشد اعصاب. لاكن يجب توفير ساحه حره منفصلة ليعبر الشعب الاشوري الواحد عن ارائه للمواضيع العامه والتي تنشر على عنكاوا وشكرا
ܚܝܐ ܐܬܘܪ ܐܘܡܬܐ

41
نبذة مختصرة عن حياة ماركريت جورج 1941-1969
الملقبة بـ ماكي غنت لها المطربه الاشوريه اغنيه بنفس الاسم.
اشورية انضمت الى البشمركه عندما كان عمرها 26 سنة. والدها كان من قرية زير في اراضي جيلو في جبال هكاري ووالدتها كانت من دره في برور السفلى. انضمت في سنة 1961 في صفوف البشمركه وبدئة بجمع وتحريض الاشورين لمساندة ملى مصطفى البرزاني في معاركة ضد الحكومه العراقية المركزية وايضا ضد الاكراد من معارضي ملى مصطفى. لم يمر وقت قصير والى تم اختيال والدها ستيفن جورج في قرية قلعة دقمرايه في بروراري. كانت ايضا متزوجه قبل انضمامها الى البشمركه لاكن كان الزوجين غير متفاهمين وربما قيل انه كان احد الاسباب لانضمامها الى البشمركه هوه ان تبتعد عنه.
لم يرى الاكراد مراة مثلها في المعارك، لقبت بـ ،دايا كردستان، اي ام ارض الاكراد ـ اما الاشوريين فكانت لهم كاغنية نينوى للشاعر وليم دانيال من ريح صفحات الملاحم الاشورية.
وضعت الحكومه العراقيه فدية لها ووضع اسمها مطلوب رقم الاول للحكومه المركزية.
 
كانت تتطوع للكثير من المهماة خاصتا الخطره . لاكن بعد مرور الوقت تم استئصالها من الخدمة عندما فضحت تطلعاتها الاشورية فوق او بمستوه الكرديه لذلك قام ملى مصطفي البرازاني بسحب سلاحها.
 كان عمرها 28 سنة عندما تم اغتيالها بايدي احد الاكراد في بيتها.
استغل الفرصه هنا لاذكر المقوله بان الام هي مدرسه، وعلى امهاتنا واخواتنا اولا زرع حب الوطن القومي الاشوري في قلوب اولادهم وحب الاخرين ايضا وحب القتال من اجل الحق الاشوري المسلوب بالعلم والقلم والسلاح. قل لهم من هوه حمورابي اسمعيهم اغنية سميل واحكي لهم عن اغا بطروس ومار شمعون الشهيد وعن زوعا و...

42
أدب / ابو مصعب الزرقاوي
« في: 11:48 11/06/2005  »

الطاغية
كل شئ معك؛؛
الحديد...الضلام...الحراب...القبور...
وسياراتا مفخخة تحضنك
كل شئ معك؛؛
قلب الرصاص الذي يتناثر في طفله...وردة...وطير
ويتبعك الموت أنى ارتحلت
انفجار المذابح...سر الفضائح...ودم يتطاير
فماذا تخبئ فيما تبقى من الليل؟
كل الرؤوس...
اترفع جدران هذا الجامع...الكنيسة...الدار ...غدا؟
هل ارتدى المنتحر سترة الموت واصاب الهدف...المدرسة...الباص...الـ...
هل بهذا العمل قد نال الشهاده...قائد السيارة المفخخة وفجر وسط البشر؟
هل صورتها...؟...اعمال البطولة ؛؟
صورتها ليراها اهلكم في الاردن..وسوريا والجزائر والسعودية...
كيف ذبحت طباخا...كناسا...عجوزا عاملا معصوم العينين ومقيد اليدين
..ها عادت امجاد الاندلس.....تفييي عليك أي والله
بحثنا عن انكيدو في العرب...كمن يبحث في القمامة عن قطعة ذهب
لاكن...تبا لكم ابناء الشيطان.
بأسم النخيل والمحبة والشهداء العراقيين
باسم ابطال العراق، الجيش والمغاوير...صامد العراق الشريف
عاد الى الاحضان..عاد الى اليد التي تبني فيما ضل لقرون بيد التي كانت تقتل وتدمر.
للعدو اقول...راح يجي يومك يا بطيحان مثل ما اجى لغيرك

صفحات: [1]