عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - غجرية

صفحات: [1]
1
مرحبا اصدقائي اشتقت اليكم  منقطعه بسبب الدراسة واحاول ان اجد فرصة لانضم اليكم
اعجبني موضوع هشام عن قصص الفن والفنانيين والموسيقيين  ورأيت من الجميل ان ناتي بقصصهم وروائع اعمالهم
هشام دائمأ ياتي بكل مفيد وجميل

                                                                          رامبرانت فان راين


رامبرانت من اعضم فناني هولندا عاش في القرن السابع عشر الميلادي عام 1606_1669م   في عصر الباروك الفني في اوربا ولقد تعلم فن الرسم والتصوير في صغره.وبدأ حياته في ممارسة فني شديد وفاقت قراتهالفنية عدة فنانين.
حيث تميز بسرعة ومهارة ودقة وبراعة في تكوين الاعمال الفنية  ورسمها وهم من ابرز فناني البورتريت.كان بارعآ في رسم الوجوه انه يسير بريشته اغوار النفس البشرية.
ولم ينقل الوجوه كما هي بل نقلها وهو منقيآ ومحلل عن النفس الانسانية ويعكس ما فيها من جوانب سايكولوجية دفينة يضهرها بالاوان الداكنة ويصارع بريشته المحملة بالضوء  غموض الضلام.
فالنور عنده ياتي من دواخل اللوحة واعمالهغارقة في اللون الداكن وفرشاته مغطاة في الالوان العميقة وضرباتها السريعة المحملة بالخبرة استطاع انسنة النور بحسه المرهف اي انه يعطي النور طابعآ انسانيآ مختلفآ .
يضهر من اعمال رامبرانت تناقضات شاسعة وتباين صارخ العمل الاول لرامبرانت مع زوجته ساسكيا رسمها عام 1636م  وهم يحتفلون بعيد زواجهم  ويضهر فيها ضاحكآ وسعيدآ تملؤه مشاعر الفرح وهذا العمل مليء بدراما المسرح المعتمد على العتمة والنور في منزله رسمها عام 1666م  ونلاحظ فيها عمق اللون وضربات الفرشاة المليء بالحزن والاحساس بالضلم ونضرة مليئة بالشعور بالالم.
والتامل لحياة رامبرانت   فيها قصة درامية واسعة ونهاية تراجيدية حزينة لحياة إنسان مظلوم وفنان مقهور , فقد بدأ حياته بالبذخ والكرم وحب الحياة ورسم الأثرياء وحياتهم المليئة بالملذات
والشهوات وانتهى معبرا عن حياة الفقراء والمتسولين ومدفونا بينهم. فلقد كان لجدارية حراس الليل التي رسمها عام 1642م دورا كبيرا في القضاء على مستقبل   الفني , عندما لم تعجب الجدارية بعض الحراس الذين رأوا أنه لم يوفهم قدرهم في رسم اللوحة ولم يبرزهم بالشكل الذي يرضي غرورهم معتبرا نفسه فنانا حرا وليس مقاولا يتحرك مثلما يملى عليه صاحب العمل. وأخذوا يشوهون صورته وسمعته الشخصية ويتهموه بالفسق والفجور , وفي عز هذه الأزمة تموت زوجته وعشيقته ساسكيا وطردوه من بيته والقوا بأثاثه في الطريق واشهروا إفلاسه وأخذوا مقتنياته الغالية وهي عبارة عن أعمال فنية مختلفة لمجموعة من الفنانين الأوربيين والشرق آسيويين وأعمال أساتذته وباعوها لنفسهم وغيرهم في مزاد رخيص بابخس لأثمان .

واضطر بعد ذلك إلى السكن في بيت حقير في حي قديم, وكتب عليه أن يرى سمعته الشخصية وتاريخه الفني يتهاوى أمام ناظريه ولكن ما بيده حيلة.

ولكن الغريب في ذلك   كان كلما ازداد عليه الظلم والطغيان وقسوة الظروف كان يزداد تألقا في عطائه وإنتاجه الفني فقد رسم آنذاك مجموعة واسعة من روائع الأعمال. وظل نظره يأخذ في التناقص شيئا فشيئا حتى وصل إلى مرحلة قريبة من العمى وكان يرسم لوحات كبيرة ضعف المساحات التي كان معتادا للرسم عليها وقد انعكست على الوانه قسوة الظروف ومرارة الظلم وهوان الفقر ويتضح ذلك على أعماله الأخيرة مثل اخر بورتريه شخصي رسمه لنفسه حيث حمّل وجهه معاناة السنين وكبر العمر وتراكمات الحزن واليأس والتعاسة والإحساس بالظلم والقهر. ويعتبر   من أكثر الفنانين الذين رسموا أنفسهم حيث رسم بورتريهات   لخمس مراحل من حياته كانت أكثرها مفعمة بالحياة والشعور بالسعادة.

وكانت نهايته تعيسة في عام 1669م حين دفن في مراسم جنازة حقيرة وألقي بجسده في مقابر الفقراء والمتسولين في هولندا.


من ابرز اعماله ((دورية حراس الليل)) وصورة شخصيه له بعنوان ((صورتي )) والكثير الكثير من الروائع
ااسف لاني لا اتمكن من وضع صور لاعماله ولكن  سوف احرص على ان اتمكن من ذالك



2
ايها السجناء في كل مكان
ابعثوا لي بكل ما عندكم
 من رعب وعويل وضجر
ايها الصيادون على كل شاطىء
ابعثوا لي بكل مالديكم
من شباك فارغة ودوار البحر
ايهاالفلاحون في كل ارض
ابعثوا لي بكل ماعندكم
من زهور  وخرق باليةبكل النهود
التي مزقت والبطون  التي بقرت
والاضافر التي اقتلعت
الى عنواني ..في اي مقهى
في اي شارع في العالم
انني اعد ((ملفآ  ضخمآ))
عن العذاب البشري
لارفعه الى الله
فور توقيعه بشفاه الجياع
واهداب المنتضرين
ولكن يا ايها التعساء في كل مكان
جل ما اخشاه
ان يكون الله اميآ







محمد الماغوط

3
احببته منذ نعومه الاضافر
منذ كنا نتجول في ساحة المدرسة
حيث كان الجميع معجب به
اذ يملئه الغرور
ويتباها بانسيابية
مرسوم برشاقة..
وبكل رقة وانسجام..
عالي شانه من بين اقرانه..
مميز ووسيم..يحتويني واحتويه
عبرنا السنين باعيننا ..
ماعرفنا سوى الاخلاص واشرعة
 ممتدة  نحوة الود على شطئان عينينا
اخذت منها الندى والرطب
لاكتب قصائد في حبك تغرد
اعدك باني ساعتني بك مابقيت
وساترك وسيم حتى النهاية
عندما يراك الناس يعرفونني
ويكلموك باحاسيسهم عني
ستبقى انت دومآ عالى الشان..
احبك يارفيقي فن الرسم

6
                       مثل سحاب ساق في الريح
                     نمضي مع الايم في عبورها
                     من موجه تائهة لشلطيءجريح
                       مثل ضباب في المدى الفسيح
                        تمضي بنا سفينة مجهولة
                         من مرفأ في الريح
                          مثل احتمال غامض عبورنا
                           نمعن في غموضه..لنستريح





((هادي ياسين علي ))

9
سراب
 
بقايا من القافلة
تنير لها نجمة آفله
طريق الفناء
وتؤنسها بالغناء
شفاه ظماء
تهاويل مرسومة في السراب
تمزّق عنها النقاب
على نظرة ذاهلة
وشوق يذيب الحدود
*
ظلال على صفحة باردة
تحركها قبضة ماردة
وتدفعها غنوة باكية
إلى الهاوية .
ظلال على سلم من لهيب
رمى في الفراغ الرهيب
مراتبة البالية
وأرخى على الهاوية
قناع الوجود
سنمضي .. ويبقى السراب
وظل الشفاه الظماء
يهوم خلف النقاب
وتمشي الظلال البطاء
على وقع أقدامك العارية
إلى ظلمة الهاوية
وننسى على قمة السلم
هوانا .. فلا تحلمي
بأنا نعود!



                                          بدر شاكر السياب

10
               أَعطِني النّايَ وَغَنِّ                 وَانسَ ما قُلتُ  وَقُلت 
                 إِنَّما النّطقُ هَباءٌ                  فَأَفِدني ما  فَعَلتا
                   هَل تخذتَالغابَ                 مِثلي مَنزِلاً   دُونَ القُصُور
                  فَتَتَبَّعتَ السّواق                 وَتَسَلّقتَ الصُّخور
                هَل تَحَمّمتَ بِعِطرٍ                 وَتَنشّفتَ بِنُور
              وَشَربتَ الفَجرَ خَمراً                 فيكُؤوسٍ مِن أَثِير
        هَل جَلَستَ العَصرَ مِثلي                 بَينَ جَفناتِ  العِنَب
                  وَالعَناقيدُ  تَدَلّت                  كَثرَيَّاتِ الذَّهَب
              فَهيَ لِلصّادي عُيُونٌ                 وَلمن جاعَ الطّعام
        وَهيَ  شَهدٌ  وَهيَ عطرٌ                 وَلمن  شاءَ المدام
        هَل فَرَشتَ العُشب لَيلاً                  وَتَلَحّفتَ الفَضا
            زاهِداً في ما سَيَأتي                 ناسياً ما قَد مَضى
               وَسُكوتُ اللَّيلِ بَحرٌ                  مَوجُهُ في مَسمَعك
                 وَبِصَدرِاللَّيلِ  قَلبٌ                  خافِقٌ في مَضجعك
              أَعطِني النّايَ وَغَنِّ                   وَاِنسَ  داء وَدَواء 
               إِنَّما النّاسُ سُطُورٌ                   كُتِبَت لَكِن  بِماء
            لَيتَ شِعري أَيّ  نَفعٍ                   في اِجتِماعٍ   وَزحام
        وَجِدالٍ وَضَجيجٍ وَاِحتِجاجٍ                   وَخِصام
         كُلُّها أَنفاقُ خُلدٍ  وَخُيوط                  العَنكَبوت
                 فَالَّذي يَحيا  بِعَجزٍ                 فَهوَ  في  بُطءٍ يَموت






جبران خليل جبران

12
علماء النفس وجدوا تحليلات لكل حركة وفسروا معانيها الكامنة في النفس والتي
قد لا يدركها الإنسان نفسه.


تحريك الخواتم أو الحلق:

عندما نرفع اليد إلى مستوى الأذن هو تعبير عن حرجنا وقلقنا من الكلام الذي نسمعه و كأننا بذلك نريد أن نمنع أنفسنا من قسوة الكلام أو لدينا رغبة ملحة في عدم سماعه.



عض الشفاه:

نمنع أنفسنا بالقوة عن قول أي شيء وكأننا نحاول إبتلاع الكلام وعندما تصبح هذه الحركة عادة دائمة فإنها تدل على المقاومة للانفعالات الداخلية.


ضم اليدين عند التحدث :

حركة تعني الرغبة الملحة في الدفاع عن النفس وفي حمايتها من رد فعل قد يزعج الطرف الآخر وكبت ما قد يختلج بالنفس. وهذه الحركة قد تدل أيضا على أن المتحدث خجول جداً وغير قادر على التحكم بنفسه أثناء مخاطبته للآخرين.


وضع اليدين في الجيوب أثناء الحديث:

حركة تدل على موقف محدد ضد الطرف الآخر ورغبة ملحة في عدم مصارحته والافصاح عن ما يجول في النفس . وهي حركة فيها تحدي وكبرياء ومقاومة وكأننا بذلك نريد أن نقول (افعل ما تشاء لا يهمنا).



شد أحدى خصلات الشعر:

رفع اليد إلى مستوى الرأس تعني التواصل مع الأفكار الداخلية واستحضار كل جزئية في هذه الأفكار. وهذه الحركة هي إبحار مع الذات ومحاولة للاختلاء بالنفس , إذا تحولت هذه الحركة إلى عادة فهي دليل على القلق والتوتر.


طرقعة الأصابع:

ليست تعبيراً عن العصبية كما يعتقد البعض بقدرما هي رد فعل طبيعي سريع لما يدور حولنا سواء كان ذلك حديثاً أو حدثاً. محاولة منا للتعبير عن رغبتنا في إنهاء الوضع او الاسراع فيه أو بالعكس محاولة لتهدئته




اتمنى ان ينال على اعجابكم

تحياتي

13
انا عندي من الاسى جبل.. وجبال
من نبات الاسى خمرة..وزاد ليال
ولي من من رماد الاسى جمرة
ومن نبعه خمرة
ومن خمرة امره
ولي من كتاب الاسى حرفة
وجرس الكلام
وعندي من غابة
غصن معنى
وندى
ووحشة قلب..وباب ظلام
انا عندي _كما الاسى_
نفس لاهب
 وبرودة عين
وارتخاء يد
وقبض زوال
 واساي تجمع في جبل..وجبال


(هادي ياسين علي)

14
                                                      http://www.youtube.com/watch?v=l7_Gn24qwpY

15
لماذا حين نتحدث في الضلمة
يتصورون اننا نتحدث عن الضلمة؟
للطير جناحان
في الجناحين ريش.
لماذاحين يتحدثون عن الريش
نتصورهم يتحدثون عن الطير؟
             ***
الي خطوة على ارتفاع عصفور
جنوب الذكرى
يوصلني شمال الغد






احد شعراء البصرة (مقداد مسعود)

16
علمني ان احب..
على طريقة الاطفال..
فتركت يدي لمجراها
تسير وتلامس شعره..
لتصل الى مرحلة التحليق بالسماء!!
عامان مضا،
ونحن على هذا الحال
ما فكرت ابدآ بالمال!!
قررنا الرحيل..
الى اللا نهاية،
لنصل الى الحب!!
لست انا العاشقة,
هو من علمني
الحنان......
ان السماء تمطر
خسلت كل الذنوب
من اجل ان يعود
الشوق  يطرق ابواب الشتاء
ما فعلت الصواب يومآمعه
لاني لا اريد العناء!!
لا تتبخر من جديد ,
فتصير سيد الاوهام
ولا تعود للزمن البعيد
او تصير كألضرف يصلني عبر الازمان
ولا اريد ان اسالك الرحيل!

17
 بعد سقوط الضل
تلبس كل الاشياء رداء الدهشة
تلعب فوق جبين الشمس ذوؤابة الضل
تسمع اجراص الدمع وهي تبل
قشور الارض الهشة
تمرح غانيةفي حضن الناسك
تقرائه فصل العشق
توسد الدرب الشائك
وراوده اذ يركع
تتجلى فيه وتوقض في داخله نارآ لا يدركها
تعول عبر ممرات  رؤاه رياح اربع
ينهار الناسك لكن يديها
تلبس في مخدعه قفاز الفاتك

 الشاعر (مزيد الضاهر)

18
اصقائي الاعضاء اكيد عندكم الثقافة الكافية ولكن حبيت اكتب هذا الموضوع  من كتاب علم الجمال ان شالله تستفيدون

الفيثاغوريين هم جماعة من القرن الخامس عشر ق.م ويرجع نسبهم الى فيلسوفهم الكبير( فيثاغورس)
الذي حاول كل جهده انيجمع بين الدين والعلم وعدهما الاساس في تطهير الروح من الشر
وحاول فيثاغور وجماعه على اضعاف العواطف والشهوات الجسدية وساعدة العقل على التحليق  في سماء البحث النضري الصرف.
لقد ربط التأمل الفلسفي بالتذوق الفني للموسيقى  وقد انتهى من تحليله للموسيقى الى وضع تفسير لانغامها
وفسر التوافق الموسيقي او (الهارموني)بانه يرجع الى وجود وسط رياضي بين نوعين من النغم
ان انعكاسنضرية فيثاغورس هي انعكاس لفلسفته العامه التي تصور العالم من خلالها تصورآ رياضيآ
فقد استرعاه هذا التقابل لعجيب بين الاعداد والاشكال والحركات والاصوات وعده اساس تكوين العالم
 اذ لان مبادىء  هذه الصوات والاعداد والحركات تمثل اساس تكوين العالماذ ان مبادىء هذه الاعدادهي اصل الموجودات حسب تصوره
 وحتى اصل  الموجودا في الطبيعة ذاتها هي عبارة عن نضم رقيمة فالعالم كله عبارة عن عدد ونغم.

19
من انت ياصاحب الضل الطويل



حلمت بالسعادة.. حلمت بالحياة
                *****
 وسدت الدروب..وشتدت الخطوط
         فجئت من سراب
حملت لي العطاء لكي نبني الاحلام
وفرحة الايام...يااااااااا

ياصاحب الضل الطويل
اجبني من تكون من انت من نتكون
اشعلت بدربي الشمعة عن خدي مسحت الدمع
فمن تكون من تكون اجبني ن تكون من انت من تكون
يااااااااااااا
ياصاحب الضل الطويل









اني احب هاي الاغنيه من كنت طفلة
كون تعجبكم
:D :D :D

20
انا مثلك وحيدة
 عندما ارى الضباب وعندما
انضر في المرات اراك
 نحن في الحب سويآ
وهذه الموسيقى رفيقتنا
رقيقة تشبه انالك
وجوفها عميق
لا ارى فيه الا الضباب ووجهي
 ل تتركنا للضياع
سياخذنا الربيع
الى ولادته الموعودة
وتورد في صدورنا افاق الحياة
 وينبض القلب  النائم
بقبلة الحياة
فالوحدة هنا قاتلة وانا ملك كل الياس
تضرني هذا المساء
سوف امشط سعري
واخرج بوردة حمراء

21
اصبحت الكلمات  قبلات،
ورطوبة نزلت منها
على راحات

فخرجت الاهات تشكل سمفونية
لم تزل في الذاكرة مرسومة
على الجسد
بالرغبة وبالخوف
اجتمعت وامتزجت
يالها من صدفة انقذتني
صادتني الى قلبه
بين النهدين قلادته
 يداعبها دون غفلة
من من يحتجزهافي
وادي لايستطيع
الخروج منها
المعنى لكلمة حبيبي
تكمن في هديته،
كتيب صغير مقدس
من جيب حبيبي المفلس

22
 انه موعد الربيع
ستكتب لي ذات يوم
احب الربيع وانت فيه تسكنين
انطفأت شموع الامل 
            ***
وعاد الضباب ..
ما عاد يكتب على طرقة الابرياء
وهو في مجراها
يسير مع الاكاذيب
حدثها عني غربتك
وعن عبق الصبا
         ***
اذهب كما تريد وامضي
مع الكاذيب...
كم من موعد جرى
على الشفاه وانتهى
بذكرى عند الصباح
فها نحن
نمزق العهود
 ونتلف الوعود
ونغفل الموعود
ونعيش بلا احاسيس
كاننا في لحود

23
 
   يمتزج لوني ولونك
       على اريكة من شجن
       ننثر القبل بماقييس الزمن
       عبر انفسنا يمر العبير والعنبر
       فنجتاح حينها طرقات الامل
       تتهامس في في قلوبنا كلمات الامل
       نمشي معآ..دائمآ صوب الامل
       تخبرني ايامك اجمل سهرات الحب
      وهي في كل نهار تضيء لي شمعة
      لا تعرف اكثر عن العشق والهوى
      وتمنحني اجمل الدموع اذرفها
      الاجل ايام رحلت من دون رجوع فالوداع الوداع
      ايتها الشموع!!!!!!
      لم ..لم انت وحيد...
      هذة السهرة تتسامر بالغناء
      وفيها اجمل النساء...
      لم..لم.. انت بعيد...
      ادنو اكثر لنعيد الذى مضى
      لنعبث بالهوى 
      بالذي صار رماد وانطوى
     ادنو فعلى  اريكتي غربة لها صدى
      لاسم تعتريه الفاضي كالصغار
      صار الحب علها رماد وطار مع النهار
      بعد ليلة فيها جسدي عوى!!![/i]

24
كانت تعيش بين الماضي اوراق الربيع
اجمل مافي الماضي من ذكريات..
كانت تورد الشذرات ونتبادل المسك والعنبر
في ابيات الكلمات..
كانت تشتعل نيران في صدري بهدوء
وتنطأفىء بخجلها في لحضات
واعودالى ذلك الماضي التقط
 االذكريات في الذ اوقاتها لازين بها
شعري ببهاء وكبرياء....
لن يعود...... ذالك الماضي
غدآ ستشرق الشمس ويعم السلام
ونزف بشرى الحب.
لن يعود اجمل مافي الماضي ،
من رقة وعنف الكلام
من قال ان الحب ينبت في السلام؟
ليس هو الا لعبة كل من يملك قلب
اذ يعرف اين يوجه ذبذباته نحو من يحب
برقة بصدق ذات يوم كسر قلب
تارك اثره على ايدي رقيقات!!!!!
انت في مكانك ايها الماضي
ابقى كما انت متخفي
 ومادمت غير موجود
فلا تعود....
ان قلبي يحبك بغشاء ابيض وودود
كلنا ننشد لارواحنا نشيدآ،
لنا عنوان في كل زمان
يولد في عقولنا...
بيتهة جسدنا...
وحياته قلوبنا....
وقائده حبيبنا...

25
كل شيء ممكن في الليل الاسود
انهض لارتدي قمر حلمك الاخير
واحلم بالوان الربيع وعطر الزهور
وانت غاليتك بين يديك فلا تحلم
انت تضاجعها،وانا اسمعكما
حين تخرج اهاتكما سويا!!
بهدوء..انت تعطر جسدها
بلمساتك...
برقةان تمشط شعرها...
بشغف انت تقبلها
بوحشية انت تترك اثر اصابعك
على جسدها..
تغنيا معآ لمعزوفات الحرية...
الحرية تاتي خلف نافذتي
حيث يكثر السؤال!!
 حيث ترقد الالوان ..
حيث رقصت ريشتي لاناشيد العذاب
في هذة الليل اصبح شعري الغجري
 بلون اهاتك وبطول وعذابها..
كل الصور التي التقطنها تعيسة
الا واحدة كانت مع اجمل الجميلات!!!!!!
كل شيء ممكن في الليل السود
الحب.... والعناق.....
وبكاء مراهقين على فراق!!!
!!

26
قولي له بانك لاتحبيه
اخبريه بحبك اين يكمن؟
قولي له انك قاسية وقبيحة
قولي له انك تحبين عذابه اكثر شيء بهذا الوجود
وبانك الغباء بعينه
 قولي له ان الشمس  لاتشرق من جانب بيتكم
حيث يعم الضلام ويكثر مصاصي الدماء
ويختنق الناس في ديرتكم لقلة الهواء
وبانك لا تملكين حتى الماء!!
قولي له اني تركت لاني لا املك الاحساس
فاعذرني لاني من هذا النوع من الناس
ولا اجيد التعامل الا مع الحلي والماس!!
........
فقصة كانت وانتهت واخذت معها
كاتبها وانتحرت احلامه مهعا!!!!

27
بين طيات الامل يجلس
على حافة الوتر يهمس
احبك ..احبك..احبك
لن اكف؛
عن مطاردة الاحلام وعن تلك الايام
كلماته الحان تتوزع على لوح من غبار
طار..واخذ معه كل الافكار..!!
وتنتمي جزء من كتاباته الي كلمة حرب
يقاتلني بدان يبادلني..الحب
اجمل الكلام في صفحاتك قراتها وانت نائم
من فوق وسادتي جمعت انفاسك وانت نائم
اذ يتجمع في تلك الزاوية لحن الحب الموحش!!
وينسكب من عيني طعمه,تطفلت خلف النافذة
لاسمع انينه,فعشت بأيامه الراحلة
انتضرت لقيا العين بالعين؟
انتضرت وصول اليقين
ولكن.. لماذا ايها الحب اين حصتي من الحب
لماذا لاتكون لكل الناس
لمن يملأءهم الاحساس
اني مخلصة اني وفية اني مطيعة اني قنوعة
فلماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟متروك في تلك الزاوية وحيدآ
تركته بلا رحمة!!!!!!!!!
اذبلت عيناه الغربة هي,
لن تعود!! فابحث عن القلب الكبير
ليتسع لكل حياتك وكل ذكرياتك!!
سيكون ملاذك  الامن
ولاتترك تلك الزاوية!!!!

28
رحلوا...

واخذوا معهم ذكريات منسية...

رحلوا من بين اوراق السنين المطوية

من اين ياتينا الحنين وتملانا الوحشة

كيف لنا البقاء في ارض تمتصص رحيق عمرنا بهمجية

رحلو وتركوا طفولتي .. طفولتي الناضجة قوية!!

اين سيحط بهم الجناح وهم في دوامة ازلية؟

قصوا لي روايات حقيقية

تحت عوان رفيع المستوى

في ايام كنا نجتمع سوية

عسى ان يكون مروري بين اشيائهم

لغة تخاطب ساعتهم الذهبية

من بين اصدق النضرات تصادمت ارواحنا

وقادتنا الصدفة الى متاهات

ا رقصنا على نفس الوتر

.بعنف وشفافية


رحلوا..


واخذوا معهم ذكريات منسية..

29
اتيتك هذا المساء خاطرة ...
مع الفراشات طائرة...
اقبل الاحلام المنتحرة..
 اهمس لي بكلمة حب مع نزهة في كوب قهوة
 حتى وان كانت قليلة عمر
لنسير معآ  نهتف باسم هواياتنا الثائرة
مشغول ..مشغول مع حبيبته
 دائمآ مشغول وهي في احضانه تتلذذ
تستقر....!!
وانا دافيء حضني
واناملي تسعى بلطف ان تلعب
 على الوتر!!
كنت امشط شعرها المتوتر
كنت وفية لها ولموسيقتها
انتضر....!!!!
بصمت ورضى ..باجبار..وجع شفاف..
دموع لاتسيل..اسف على كل شيء
انا اتأمل افكر
افيقي ياجنوني واسمعي مني الامر
ان حبك لن يكون الا خاطرة
  ترقد بين الاوراق تستنتج
من حواراتها جمل الحب وتاسف
على حالها المنكسر.....!!

30
                                                                                          اشتقت                
                                                  لهاذا العزف الغامض
                                                          واكره
                                                 تلك البهجة المختنقة
                                                         بالغناء
                                                       خشية ان
                                                      تتنافر الاوتار
                                                         يخرج
                                                      صوت حزين
                                                      ينبيء الروح
                                                      انك المعني
                                                     بهاذا السكون .
   


                                                                                            

                                                                                        (مناجم الارق/ تجاة عبد الله )        

31
**  يرى سقراط ان هناك نوعين من الاشياء في الوجود
اولهما: (الصور ) او (المثل العليا) وثانيهما: (الاشياء المحسوسة) في عالمنا الحسي الذي نتعامل به.
والاختلاف بين الاثنين هو:
الاشياء (المحسوسة) قابلة (للتغيير) تتكون وتضمحل اما الصور (المثل العليا) لاتنفى ولاتتغير فهي ازلية وخالدة انها خاضعة لنضام المطلق وتشكل جزء منه.
**ان الشياء المحسوسة تسعى الى الاقتراب من الصور(المثل المطلقة) وكلما اقتربت اصبحت اكثر جمالآ وكلما ابتعدت اصبحت اكثر قبحآ
** اكد سقراط في فلسفته الجمالية على (التفسير الغائي)للاشياء والموجودات ويقوم التفسير بالاعتقاد بأن :لكل شيء غاية بسعى الى بلوغها ولكن هذه الغاية يجب ان تكون موجه نحو الخير والقيم الاخلاقية العليا
وهنى يتبين ان الجمال عند سقراط هو هادف ويؤكد سقراط على القيم التربوية للفن في بناء مجتمع متقدم  وان يؤدي الى الخير لا الى اللذة الحسية الزائلة
**يؤكد على ربط الفن بالطبيعة فالفن هو خلق ايجابي لموجودات الطبيعة  وهذا الخلق
مرتبط بالطبيعة بفعل التحليل العقلاني للفنان و للموجودات في  الطبيعية ففي حديث عن النحات الاغريقي يقول:
ان من الصعب ان تجد انسانآ كاملا من الناحية الجمالية ، فأنت عندما ترسم انسانآ جميلا فأنك تأمن عددمن الناس اجمل ما عندهم وتجمعه في رسمك لتحصل على الانسان الذي تسميه جميلا

اذآ ان (الفنان المبدع) عند سقراط هو ذاك النسان الذي حررنفسه من شوائب المادة الحسية  وتوجه نحوعالم المثل

32
                                                                          ذالك اليوم
                                         كان صدفة على اوراق رسوماتي
                                           العين يسيل منها الوتر الراقص  
                                                   على نغم البكاء
                                                الفتاة محنطة ورأسها
                                                        كيتار !!!
                                                واخرى تجلس تهمس  
                                             والتي يختنق عنقها بالوتر!!
                                            واخرى... واخرى... واخرى...  
                                         قررت ان اصنع من كل رسمة توضع
                                                     في المتاحف
                                                      والقصور ...
                                     اعرف اني امهر صانعة احزان هذا المساء
                                        ولكن انا وحدها التي تجمع احزانك
                                               وتصنع منها رسومات
                                               ملطخة بلون ترجسي
                                                 صورته مرسومة  
                                               على دخان سكارتي
                                                اعتصرتها عمقآ    
                                                       تحت  
                                                        كأس                                                      
                                                      الذاكرة                            
                                              واخاطب اللحن الخلوي
                                                ليأتي بعازف الليل
                                      وتبدأ قصتنا الصغيرة واحلامنا الكبيرة
                             ياسيدي كل مافي الامر هو اني وضعتك في اطار
                                             يتناسب مع ابعاد حياتك          
                                               ينسجم مع ذكرياتك
                                  انت لست اللوحة الوحيدة التي رسمتها !!!
                                                        انت  
                                                  كل لوحاتي
       

33
                                                  وحدي
                                             وما زلت وحدي
                                                   التقط     
                                              سخرية احزاني
                                               بفرح عجيب
                                                   واطارد
                                                    القدر..
                                            تلك التي لا اعرفها
                                                تحب كثيرآ
                                                   الاساور
                                                 اكثر من حبي
                                                   للحرية...
                                                اوراقك تتطاير     
                                                    فوق
                                                    البحر     
                                                    وعلى
                                                 ثوبي الاحمر
                                                ترسم الالحان...
                                       الم تقل انك تحب قطك الاسود؟
                                     لماذا اذن خرجت من لوحتي وصرت   
                                                      بلا 
                                                     وطن!
                                                  فأتيتك برقة 
                                              لم ينحني لها احد
                                                     لاانت..
                                                   ايها الليل
                                                 ايتها الكلمات
                                                 جئت اودعك             
                                             حفلنا الراقص انتهى
                                               وها نحن نقترب
                                                  من التنافر   
                                                 وفي نيتي   
                                                 سرقة النوم 
                                           
    من اسرار الليالي  ....

34
استراحة الخواطر / (المزهريات)
« في: 12:43 22/07/2011  »
من الزهور المقطوعة الميتة
تختلس المزهريات حياتها

اما من المزهريات،
فلن تحصل الزهور المقطوعة
الا على توابيت جميلة
من الكريستال..!









                                                                                    من (انطلوجيا شعراء البصرة) ؛كاضم الحجاج

35
ترقد الآن ،عارية،سانتياغو،
وتسحب الشرفات الى الخلف
تاركة بين نار المحبين
صمت نوافذهم
ومناديلنا..حين طارت بها الريح
مبتلة
ارجعتها البنادق..مثقلة بالرصلص
فحطت على ثكنات المدينة..لاهثة:
   ..سان..تي.يا..
                      ..غو
                             ..
سانتياغو
انتضرتك هذا المساء،
وكان المحبين في البار ممتلئين غبار
ولاشيء في بالهم عن الغد
غير اني التضرتك
كيف ما نقول الكثير عن الامنيات
وعن زمن تكبر الاقحوانة فيه بالا حارس..
..آه..كيف؟
ايا صاحب البر ان (التروماوي)
متصل السير حتى الصباح،
اعدنا الى الضوء ان ليالي الشتاء طويلة،
ان لي موعدآ،وحبيبي سيأتي.
حبيبي سيأتي
على شفتيه عصافير حب
..ممزقة الصدر،
ساقول له كل شىء عن الحب والامنيات
وعن ليلة الامنيات حين تجمعنا الاغنيات
وتصبح كل الشوارع متكأ للمحبين
آه الشولرع
آه العصافير
صاحب البار ياصاحب البار.. آه   ..تذكرت

موعدنا هذه الليلة الساحة المستحمة بالدم
دم حبيبي الذي سوف يخلع عنه الرصاص ويحضنني
انه حين يمنحني موعدآ
                              لايموت....




                                                                           

                                                                    (الى سانتيكو ثياب عرسها المدماة) للشاعر شاكر العاشور

صفحات: [1]