عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Nooraldeen Mustfa

صفحات: [1]
1
                                   إخواني الكرام اخواتي الكريمات

في كل مرة ارى فديو رائع يضع رابطه احد الاعضاء ... تراودني فكرة واحدة "حرامات هذا الرابط راح يضيع " بوسط الموضوعات النازلة بسبب الموضوعات المتجددة... وياريت لو اكو طريقة نجمعها في مكان واحد ونراه يوميا امامنا. بحيث كل ماعندي وقت ومزاج للفديو ، اذهب الى مكان محدد واجد فيه مختارات من اعضاء عينكاوا المبدعين في اختياراتهم وذوقهم...
اخذوا مثال على سبيل التوضيح  "ابو سماني" يضع روابط لفديوهات رائعة ، وكذلك بقية الاخوان والاخوات لكن المشكلة ماكو صفحة تجمع هذه الروابط وتحفظها بشرط نجي يوميا على الصفحة مباشرة لنرى ماذا في حديقتنا من مختارات جديدة من غير ما ندور او نتعب ...
احيانا نجد في النت فديو رائع وما عدنه مزاج لفتح موضوع جديد، لكن لو اكو موضوع مقتوح وجاهز نستطيع ان نضع رابط بكل بساطة.
المقترح هو ان تضعوا روابط الفديوهات في هذه الصفحة مثلا او اي صفحة اخرى، والكل يضيف لها يوميا وبهذه الحالة راح يصير لدينا يوتيوب مصغر نرجع له يوميا.
                                       فئات الموضوعات
 -  روابط فكاهية لاضافة البسمة الى القلوب الطيبة.
 -  روابط تعليمية حول الاختبارات او تعلم اللغة او ما شابه.
 - روابط تضيف معلومة او معرفة الى حياتنا وتجاربنا.
 - روابط للتحفيز وشحذ الهمم.
- اي روابط اخرى ترونها مناسبة بشرط ما تكون سياسية او ذات نكهة طائفية.

من اجل احترام وقت الأعضاء يفضل ذكر عنوان او موضوع الرابط لكي نعرف المحتوى بدون عناء فتحه.

تقبلو تحياتي  وسوف ابدأ بوضع روابط الفديوهات التي تعجبني في هذه الصفحة كل يوم وارجو ان تقوموا بالشيء نفسه .. وفي هذه الحالة ستتحول الصفحة الى ملاذ لنا نزوره كل يوم.


                                                                           نور الدين مصطفى

2
                                   من أدوات المهاجر: الرسائل على الخاص بين الاعضاء
يوفر المنتدى خاصية مفيدة جدا لخدمة الاعضاء تتمثل بامكانية تبادل الرسائل بين الاعضاء مع المحافظة على الخصوصية وعدم اطلاع اي عضو او جهة عليها. هذه الخاصية مفيدة جدا وتتيح الفرصة للتواصل بين الاعضاء الذين تجمعهم مودة او صداقة او هموم مشتركة لتبادل الاراء والمعلومات الخاصة ،كما انها تمكّن كل عضو له مشكلة ذات تفاصيل خاصة ان يطرحها على عضو ذو خبرة وعرف بتعاونه وحبه للمساعدة ، من غير عرضها على العام.
من تجربتي الخاصة كانت هذه القناة  رائعة جدا في التواصل الاخوي والمعرفي، فليس كل ما نشعر به او حتى نعرفه يقال على العام، وقد استخدمت هذه القناة كالاتي:
1.   لا ادع رسالة تاتيني بدون أن اجيب عليها بأقرب فرصة، وهذه من اخلاقيات التعامل مع الناس( مرة عاتبني احد الاخوان على العام لاني لم ارد عليه ، والسبب هو اني لم ارى رسالته الى ان اخبرني فاجبته بسرعة معتذرا  عن الخطا).
2.   ابعث برسائل من اجل تنبيه احد الاعضاء الى نقطة فاتته او لم ينتبهه عليها ، مثلا احد الاخوان كتب الكيس نمبر صراحة على العام، فكتبت احذره من ذلك.
3.   ابعث رسائل الى اعضاء كنوع من التواصل الاخوي والاجتماعي من اجل  تثبيت المودة والصداقة.
من الامور التي لاحظتها واستغربت لها اشد الاستغراب هي الاتي:
-   بعثت الى بعض الاخوان رسالة تحية وتقدير ولم يرد عليها .. مع انه موجود في المنتدى ويكتب ويرد( ربما لم يرى الرسالة وقد حدث ذلك معي كما وضحت قبل قليل).
-   بعض الاشخاص يكتب لي سطر يطلب معلومة ، فاجيبه بالتفصيل على سؤاله واقدم له كل ما اعرف.. ثم لا يرد بكلمة شكر واحدة.
-   شخص لا اعرفه يبعث برسائل هجومية من غير سبب وكإن بيني وبينه ثأر لا اعرفه ولا ادري سبب هذه النار المستعرة في قلبه ضدي.

                                      أسمى أخلاقيات المراسلة على الخاص
1.   القاء التحية الملائمة او الرد على التحية بشكل ملائم ... مثلا اكتب لاحدهم السلام عليكم ورحمة الله ،  فيرد عليّ "هلا".
2.   الرد بالشكر على كل من يقدم لنا معلومة او وقت حتى وان لم نستفد من رأيه.
3.   تجنب طلب معلومات خاصة من الشخص الذي نراسله.
4.   استخدام الرسائل الخاص في اصلاح ذات البين بين المتخاصمين وتجنب كتابة التفاصيل على العام.
5.   النقطة الجوهرية هنا هي تجنب جعل المعلومة المهمة "حكرا على  المتراسلين على الخاص" مما يحرم بقية الاعضاء منها ( مرة احد الاخوان اجاب شخص عن سؤال حول الحج قائلا : راسلني على الخاص وسوف اعطيك التفاصيل).

ملاحظة : هدف الموضوع هو التنبيه على اهمية هذه القناة واستخدامها بشكل صحيح وايراد تجربتي في استخدامها.

                                                                                

                                                                                 نور الدين مصطفى


 

3
حين وصلنا اميركا وكما يعرف الجميع، فان من المستحيل أن  تدبر امورك من غير سيارة وخاصة العائلة. لذلك في مقدمة اولويات رب العائلة ان يشتري سيارة ويستخرج رخصة سوق امريكية باسرع وقت ممكن.
عن تجربتي الشخصية ( التي عمرها  اقل من شهرين)  حين وصلت امريكا قررت ان اشتري سيارة باسرع وقت ممكن. عندي اجازة دولية وكذلك زوجتي مدة صلاحيتها سنة واحدة ، ولكننا سمعنا كثير من الاقاويل حول السماح او عدم السماح بالسوق بدون اجازة امريكية.. وحسب ما قيل لنا انه حتى عندما تنتقل من ولاية الى اخرى فانه يجب ان تعيد اختبار القيادة وتجدد اجازة السوق.
سالنا عدد كبير من العراقيين هنا حول صلاحية اجازة السوق الدولية فلم يعرف احد الجواب وكل شخص اعطانا جواب ومعظمهم كان يقول ( لا ادري) او (غير متاكد )، راجعنا الدائرة الرئيسية في المدينة وسالناهم فأخبرونا انه يسمح بها الى حين استخراج الوثائق الامريكية ( هذا نص جوابهم) ومن باب الاحتياط اخذنا اسم السيرجنت الذي اعطانا هذه المعلومة ( شوف هذا التصرف كم نفعنا لاحقا).
اشترينا سيارة بسيطة  وسارت الامور بشكل جيد استخدمت السيارة ايام معدودة، وفي اول يوم إستخدمت المرة السيارة ارتبكت بسبب طبيعة الطريق الحاد الانحدار كأنه وادي، ولم تتمكن من الوقوف فضربت بقوة سيارة كانت واقفة أمام الترفك لايت. كان الرجل امريكيا ولم يتكلم ولم يغضب وشاهد زوجتي وهي محجبة ولم يكلمها ،بل طلب منا بأدب ان نتبعه لنخرج عن الطريق و نركن جانبا . اتصل بالشرطة ووصلت سيارة الشرطة خلال خمسة دقائق وكانوا شباب على درجة عالية من الادب والمهنية . سألوا الامريكي المتضرر عن الحادث فشرح لهم انه واقف بآمان الله وان المرة ضربت سيارته من الخلف.. التفت الشرطي الينا وسألنا: هل هذا صحيح؟  قلنا نعم. قال اوكي: اعطوني الرخصة والتامين والاي دي،  اعطيناه الجواز مع ورقة التامين مع إجازة السوق الدولية... شاف "إجازة السوق الدولية" داخ كال اني هذه اول مرة اشوفهه...  قلنا له اننا سالنا في القسم حول صلاحية الاجازة الدولية، واكدو لنا ذلك ويمكنك ان تسأل "السيرجنت فلان" وهو اخبرنا بانها رسمية وممكن تمشون بها مؤقتا... اتصل بالسيرجنت وتاكد من المعلومة ، وقال اوكي كلامكم صحيح... سجّل حادثة السيارة وكتب التقرير وكال تحبون اطلب لكم سيارة تسحب سيارتكم ، قلنا نعم، طلب لنا سيارة وسلم علينا وتركنا ومشى.
معلومات مهمة من الحادثة
(1) اجازة السوق الدولية تمشي في ولاية واشنطن لكن عليكم التاكد اذا كان نفس الشيء في الولايات الاخرى.
(2) لم نتعرض الى اي معاملة سيئة لا من قبل الامريكي اللي ضربنا سيارته ولا من قبل دورية الشرطة.. يعني اخلاق لا يمكن ان تتخيلوها.. حتى ما عمل اختبار الكحول. يمكن لانه شاف المراة محجبة ما ادري.
(3) قطع الشرطي لنا تكت غرامة تقريبا 169 دولار فقط ..وحين سالناه هل ستؤثر الحادث على حق استخدام نفس الاجازة .. قال لا من الان يمكن للسيدة ان تسوق عادي.
(4) السيارة التي طلبها لنا للسحب كانت غالية جدا حوالي 195 دولار . كان يمكن أن نجد سيارة بنصف السعر حسب ما اخبرونا الجماعة لاحقا.
(5) تصليح السيارة من خلال قطع الغيار المستخدمة ( من التفصيخ) لكنها نظيفة جدا كلف اكثر من عشرة اوراق. اما اذا كانت قطع الغيار جديدة فاضرب السعر في ثلاثة اضعاف على الاقل.
(6) لم نلمس اي عنصرية او تمييز ضد المراة المحجبة لا من قبل المؤسسات ولا الموظفين ولا بقية الناس. انا اتحدث عن منطقتنا ولا اعمم.
(7) الدرس الاهم لا تنطي السيارة للمرة قبل ان تتاكد من انها اعتادت على النظام المروري الامريكي وتعودت على الشوارع والطرق....لكي تتجنب هذه المواقف.
                                      *** الله يحفظكم ويبعدكم عن الحوادث***

                                                                                                    اخوكم
                                                                                            نور الدين مصطفى

4
يظن الكثيرون بان القرار الصحيح واضح ، ويمكن تمييزه عن غيره من القرارات بسهولة او على الاقل يمكن الوصول اليه دائما.
لكن ذلك ليس صحيحا .... كثير من الاحيان من الصعوبة ان نحدد ما هو القرار الصحيح... وفي بعض الاحيان:
القرار الصحيح  .... لا يتطابق ...... مع القرار الاخلاقي
مثال (1) : انت صاحب عمل وتملك شركة او مؤسسة تواجه صعوبات مالية يمكن ان تحطم الشركة..
 الحل او القرار الصحيح هو ان تطرد 30% من العمال والموظفين .... لكن هل هذا قرار اخلاقي ؟

مثال (2) : افرض انك تقف صدفة عند مركز تغيير اتجاهات القطارات .. ولاحظت ان هناك سكتين واحدة احتياطية ، واخرى مستخدمة ويمر عليها القطار يوميا وعليها علامة تحذيرية ... حين جاء القطار كان هناك عشرة اطفال تجاهلوا العلامة التحذيرية وهم يلعبون على السكة الاساسية...
اما السكة الاحتياطية غير المستخدمة ، فكان هناك رجل عجوز يجلس عليها  .... اقترب القطار وفات آوان عمل اي شيء ...
يمكنك ان تقوم بعمل واحد فقط  لا غير.... وهو ان تحول القطار من السكة الاساسية ( التي يلعب عليها عشرة اطفال) الى السكة الاحتياطية ... عليك ان تختار بين حياة عشرة اطفال ( مخطئين) وحياة رجل عجوز ( لم يرتكب خطأ)...... اين وما هو القرار الصحيح في هذا الموقف؟
ملاحظة: هذه حالة دراسية مشهورة ضمن منهاج اخلاقيات الأعمال Business Ethics

السؤال هو هل نتخذ دائما قرارات صحيحة ؟
إذا كان الجواب نعم .... هل هي دائما قرارات اخلاقية ؟



                                                                                       اخوكم
                                                                               نور الدين مصطفى

5
                               سايكولوجية الإسم والعقل الباطن للاعضاء في منتدى الهجرة واللاجئين
اخواتي الكريمات .. اخواني الكرام
هدف هذه المساهمة ، هو مناقشة وتحليل سبب إختيار كل منّا لهذه الاسماء التي نعلنها في المنتدى او نختبيء خلفها ، ونحن نمارس الكتابة والتعليق والتفاعل مع الاخرين.
قبل ان نبدأ الموضوع خلونا نوضح معنى كلمة سايكولوجية، احنه نسنخدمها في اللغة العربية كمرداف لمصطلح علم النفس او الجوانب النفسية.. قاموس لونغمان يوضحها كالاتي:
                     ( what someone thinks or believes, and how this affects what they do)
                              .."مايفكر به الشخص او يعتقده وكيفية تأثير ذلك في تصرفاته"
بعبارة ابسط سايكولوجية الاسم نقصد فيها ... ليش واحد يسمي نفسه مثلا " عيني بعين الله" ... في حين واحد آخر يسمى نفسه " محطم العظام" .... قد يعتقد البعض ان هذه الاسماء هي مجرد افكار خطرت عشوائيا في ذهن كل منا ، وهي لا تحمل اي معنى او دلالة يمكن تفسيرها او الاستناد لها... وهذا غير صحيح على الاطلاق ، بل لهذه الاسماء الرمزية دلالة قوية ومرتبطه بشخصية من يختارها وبالصورة الذهنية اللي يريد كل  منا ان يرسلها الى الاخرين... وفي كثير من الاحيان لا يعرف الشخص الاسباب الحقيقية التي دفعته الى اختيار الاسم الخاص به  دون غيره بالمنتدى... وسنقوم بمحاولة لتفسير ذلك.

                                   المباديء او القواعد التي تتعلق بإختيار الاسم
                           او القناع ( وهذا المصطلح ليس سلبيا بالضرورة) في منتدى عنكاوا:
(1) البعض يختار اسم ليوحي للاخرين بفكرة معينة من خلال اسمه، لأن احنه ما نشوف ملابسه ولا وجهه ولا نعرف شيء عن تاريخه.. لذلك هو حريص ان يرسل صورة حول نفسه الى الآخرين من خلال الاسم اللي اختاره ... مثلا:
  - اسم(دمروني) ... الرسالة  اللي يحملها الاسم .... هي: انا ضحية.
  - اسم( اطير بس ناصي) ...... الرسالة اللي يحملها الاسم هي: لا تستهين بي او انا لست صيدا سهلا.
  - اسم (دبس و راشي) .... الرسالة الي يحملها الاسم : انا بسيط ومنكم بل وكابسط شخص منكم.
(2) البعض يختار اسم حرصا منه على كسب عقول وقلوب الاخرين  ... كثير من هؤلاء هم فعلا يستحقون الدعم والتشجيع .. العامل الاهم هنا هو حاجتهم الى التواصل مع  الاخرين ( المستوى الثالث على سلم ماسلو للحاجات الانسانية).. مثال:
  - اسم( عيني بعين الله).
  - اسم (تقوى الله).
  - اسم (الصابر).
   ربما يرى البعض ان لهذه الاسماء دلالة دينية او ايمانية وهذا صحيح جدا ، لكن عموما بما ان الشخص اختارها كواجهه له فهو بلا شك يكون متاثرا سواء كان عن وعي او لا وعي برغبته في كسب عقول وقلوب الناس الذين يشاركونه في هذه الافكار وهذه المباديء.
(3) البعض يختار اسم يحبه ، وهو يحاول ان يشبع رغبة قوية جدا لديه بتغيير اسمه الحقيقي، الاعضاء من هذه الفئة يتمسكون باسمائهم الرمزية ويعز عليهم استبدالها لانهم فعلا يحبونها.. مثلا:
  - اسم ( اسراء الوردة) .
  - اسم (زهرة الصبار).
  - اسم (نور .......الخ).
  - اسم (علي..... الخ).
(4) البعض يختار اسم من باب الدعابة ويريد ان يستفز الاخرين ( بلطف ومداعبة ) او ربما يبهرهم.. مثلا:
  - اسم ( احلى مهندسة).
  - اسم ( ام الحلوات).
  - اسم (الملاك الحائر).
  - اسم (كلش حلو).
(5) البعض يختار اسم، لانه جاد جدا بتاسيس بداية جديدة لحياته ويريد من هذه المناسبة ان تكون فرصة لاظهار التزامه نحو الذات.. مثلا.
  - اسم( احمد واشنطن).
  - اسم (مغامر).
  - اسم ( رفاهية : عذاب سابقا).
(6) البعض يختار اسم ليخلق روابط مشتركة مع الاخرين ، ويحرص على ان يكون محايدا ولا يحمل إسمه اي  بعد مناطقي او طائفي او عرقي، وكانه يقول انا للكل ولست ضد اي احد ... انا انسان مجرد من كل هذه... مثال:
  - اسم ( ابو سماني).
  - اسم ( Sound of Soul).
  - اسم ( الوفاء الدائم).
  - اسم ( ام اديان).
(7) البعض يختار الاسم، ليعطي صورة عن نفسه او عن انجازاته.. وهؤلاء لهم ثقة عالية بالذات وبالجهود التي بذلوها...مثال:
  - اسم ( المهندس).
  -  اسم (dr. xxxxx ) .
  - اسم ( صيدلاني طافر).
  - اسم (المهندس المدني).
  - اسم (المدرس).
(8) البعض يختار اسماء لإستعراض القوة ، وليعلن إنه لا يهاب شيء ، او بعبارة اخرة يقول لك: انا مقاتل..انا محارب..انا لا اتجنب المشاكل. (واحيانا انا افتش عن المشاكل ) ، مثال:
 - اسم ( Mount Zion ).
 - اسم (Abo Mouth ).
 - اسم (الفارس الشجاع).
 - اسم (محارب).
                                  دوافع واهداف الاسماء التي نختبيء خلفها
تكمن كثير من هذه الدوافع في اللاوعي او ما يسمى "العقل الباطن".. وكثير من الاعضاء لا يعرف هذه الدوافع و محركاتها السلوكية، لكنها عموما تدور حول هذه الاسباب ، او بعض منها:
1. نريد ان نحمي شخصيتنا الحقيقية ونبعد اي احتمال في كشفها .
2. نريد ان نوجّه رسالة الى من يفكر بالهجوم والاعتداء علينا ( البعض رسالته إحذر أنا قوي جدا)، (والبعض رسالته انا مؤمن خاف ربك)... الخ.
3. نريد الاستمتاع بالتصرف بحرية غير متوفرة اذا ما كتبنا تحت اسمائنا الحقيقية ( كل واحد يقارن بين ما يكتبه في الفيسبوك و ما يكتبه في عنكاوا).
4. نريد ان نتعرف على الاخرين ونحن رابطين حزام الامان... نعرفهم ولا يعرفوننا.
5. نريد ان نترك خط رجعة للانسحاب بدون ان يلاحقنا احد.

                                      اسئلة مهمة للجميع
1- ما هو اول شيء تفكر فيه حين تقرا اسم من الاسماء المستخدمة في عنكاوا ؟
2. هل تخطر على بالك اسباب اختيار (س) من الناس لهذا الاسم بالذات؟
3- هل تعتقد بان الاسم له علاقة قوية جدا بافكار يحملها الشخص وربما بدون وعي؟
4 - هل يسهل عليك ان تتخلى عن اسمك المستعار الى اسم اخر وتبدا من الصفر؟
5 - هل تعتقد بان كثير من الاسماء انما هي ادعاءات يريد البعض اضافة صفات على شخصيته قد تكون غير حقيقية؟

                           *** تحياتي وتقديري لجميع الامساء واصحابها ***

                                        ملاحظات مهمة
 * اولا - كل الاحترام والتقدير لجميع الاسماء ، وما ذكر هنا هو مجرد امثلة لا اكثر.
 * ثانيا - يمثل هذا التحليل محاولة بشرية الخطأ فيها قد يكون اكثر من الصواب.
 * ثالثا - من يستخدم اسمه الحقيقي لا ينطبق عليه شيء من هذا الموضوع.


                                                                                             اخوكم نور الدين مصطفى
                                                                                                   ولاية واشنطن
                                                                                     الرجاء من الإدارة الكريمة إبقاء الموضوع
                                                                                     لأطول فترة ممكنة ليطلع عليه الأعضاء

6
       هناك ظاهرة سلبية في المنتدى ادت الى خسارة جسيمة ، واذا لم نعمل على معالجتها والانتباه لها وتفاديها ستكون الخسارة مستمرة ... هذه الظاهرة هي امتناع الاخوان الاعضاء الذين لديهم تجارب ومعلومات  قيّمة حول "صعوبات الحياة في امريكا" عن الكتابة في هذا الموضوع...
والاسباب هي الاتي:
(1) يعتبره البعض انسان كاذب ويريد منع الناس من القدوم الى امريكا.
(2) اتهام المتكلم بالفشل والكسل وعدم العمل والعيش على المساعدات.
(3) عدم التورع عن السب والشتم بدون اي حق وبعيد عن كل اخلاق.

       اخواني هناك منهج خاطيء ومرفوض في اسلوب التعامل مع التجارب المؤلمة واصحابها في امريكا ، يعني يبتلي على عمره من يقول كلمة لا تعجب البعض :  
اسمعوا الاخ المحترم " احمد سلطان " كيف يشكو بمرارة من هذه الظاهرة، فيقول (( واللة يا اخوان كتبنا الحقيقة وماشفناه وعشناه.. لكن البعض نزل علينه بهجوم كاسح وباسلوب يتنافى حتى مع الادب واللباقة ... لهذا السبب قررت انا ومعي الكثيرين ان ندخل المنتدى بين فترة واخرى، نقرأ ولا نكتب عن اى تجربة لا سلبية ولا ايجابية،  حفاظا على كرامتنا ، واعتقد إن اعضاء المنتدى القدماء اللذين اغنوا هذا المنتدى بتجاربهم قد امتنعوا عن المشاركة واقتصرت كتاباتهم على التبريكات وغيرها التى لا تغنى من عطش او جوع  )).
        هنا الاخ "احمد سلطان " وضّح حجم الخسارة الكبيرة التي نتعرض لها عندما نحرم من سماع تجارب هؤلاء الاخوان، وحتى اذا كان فيها شيء غير مقنع او لا يعجبنا، يمكننا ان ناخذ المفيد وندع مالا يلائم ظروفنا وخصوصيتنا ، وكما تعلمون لكل عائلة او لكل شخص ظروفه وخصوصيته.
لذلك اخواني الكرام ارجو الالتزام بادب الحوار والنقد والتعليق عند مناقشة اي من الاراء التي اقتبستها من الاخوة الاعضاء وجمعتها في هذا الموضوع، والهدف من هذه العملية هي تجميع الخبرات القيّمة لهؤلاء الناس الذين منحونا وقتهم وجهدهم وليس لهم هدف سوى تقديم المعلومة والخبرة والتجربة.
               *وليكن شعارنا: تكلم وفق ادب الحوار او لا تعلق واحتفظ برايك لنفسك*      

                                     مشاكل ما قبل السفر الى امريكا
      يقول احد الاعضاء الكرام الذي قرر ان يتخلى عن السفر قبل ايام من سفره ، مع انه انتظر سنين ، يقول بعيارات مليئة بالألم والحسرة ،وهو يرد على من وصف امريكا بالحلم يقول :
- الحلم الذي فرق بيني وبين عائلتي .
-  الحلم الذي جعلني اصطدم مع أهلي في كل مناسبة خلال ال5 سنوات السابقة.
-  الحلم الذي جعلني اصبر وكان عمري 44 والان 49 وزاد الشيب في شعري الى الضعف.
- الحلم الذي قلل اهتمامنا بدراسة اطفالنا وتدني مستواهم الدراسي لان كل سنة نكول ما بقة شي راح نسافر.
- الحلم الذي منعني من ترتيب بيتي وشراء سيارة حديثة أخدم بها عائلتي.
- الحلم الي جعلني أتجاهل واقعي، وانطوي ، ولا ارى اي شيء جميل في الحياة عدا الحلم.
- الحلم الي خلاني افقد الابصار في احد عيوني وجعلني اشعر بحزن وكابه طوال الاشهر الماضية.
-  الحلم الذي جعلني اصبر صبر الشاب وانا شايب.
- وبالتالي الحلم الذي فقدني صوابي.  ثم يكمل سؤالي هو هل هذا حلم ام كابوس طوييييييييييل ..))
     ان الرأي المحترم الذي تم طرحه هنا هو دعوه الى من يريد التقديم الى الهجرة ، ان عليه ان يتوقع بانها قد تطول سنين وسنين ومع نتيجة غير مضمونة، ومع مشكلات كثيرة ترافق هذه المرحلة. وهذا درس قيّم وبليغ.

                                            مشكلة العنصرية
       اسمعوا الاخ ( رابطة ولد الخايبات) شلون يصف معاناته بكلمات مؤثرة مع انه انسان ناجح وهو الان يعمل بوظيفة مساعد مدير، يقول:  (( سنتين واربع اشهر بامريكا اكلت تراب... فقط  اريد احجي عن احد الجوانب الاشد ظلاما في حياتي ..وهو العلاقه مع الامريكان... عشت مع كل انواع الامريكان ..مثقف، جاهل ،مزارع ، مهندس...وغيرهم. النتيجه كراهيه وعنصريه لكل  ما هو  غير امريكي  ... الانسانيه غير موجوده بامريكا )) . انا شخصيا لا اتفق مع هذا الرأي ويمكنكم ان تقرأوا ردي على هذا الموضوع ، ولكن هل يبرر ذلك ان نتهجم على صاحبه باقذع العبارات.   ومن ينكر ان العنصرية موجودة في اميركا وكل بلدان الدنيا... لكن الى اي حدود؟ والى اي مستوى؟ هذا هو موضع الجدل الذي نرجو ان يكون محترما.

                                                مشكلة العمل
       الاخ ( amir libya ) قدم  افضل  تعليق حول التوقعات الخيالية التي ينتظرها البعض من العيش في امريكا ... اسمعوا ماذا يقول : (( من يعتقد انه امريكا الحلم الوردي فهو سيفشل حتما هناك، وعليه ان يتوقف عن الحلم. امريكا عالم جديد فهي ارض المنافسة......والحياة صعبة يتطلب العمل والاجتهاد وبذل اقصي الجهود من اجل تحقيق الاحلام)) .. يكمل (الاخ امير رأيه البليغ)  ويوضح نقطة مهمة :(( طبيعة الحلم تختلف من انسان لاخر..  فهناك من سافر الى امريكا لتحقيق حياة هانئة ورفاهية كبيرة وصدم بالواقع الصعب لهذا تجده يشكو .. وهناك من كان يحلم فقط بالعيش هناك والحصول علي الجنسية وبحياة بسيط جدا )) ...الاخ "امير" فسر لنا لماذا يختلف الموجودون في امريكا في توصيفهم لحياتهم السبب هو ان كل واحد له حلم مختلف.
         الاخ " foodstamps " لديه مقولة رائعة اسمعوها منه : (( عن تجربة حقيقة اكو ناس بالمنتدى يحبون الأكاذيب المريحة ، ولا يريدون الاستماع الى الحقائق المتعبة )) ثم يوضح رأيه القوي في هذا الموضوع فيقول (( من ياتي الى أمريكا بدون لغة انكليزية سيكون حاله حال البنغلاديشي في العراق بسوق العمل )) .
وفعلا اهم اسباب اضطرار حملة الشهادات للعمل بمهن متدنية هي اللغة.. فهم يحتاجون سنة على الاقل لدراسة وضبط اللغة طيب من يصرف عليهم خلال هذه الفترة اذا لم يعملوا .. هذه معضلة.
        اسمعو رأي آخر للأخ " BMW  M5 "  وهو يصف ويحلل فهمه لهذا الموضوع بعبارات مقنعة جدا ، فيقول (( من المستحيل ان يمنع احد الاخر من نشر مواضيع مأساته وسلبيات سفره وعيشته الصعبة وبنفس الوقت من المستحيل ان يمنع بعض الاخر من ابداء وجهات النظر ... الكل  هنا عدهم اقل شي بأمريكا من شخصين فما فوق،  ويعرفون نوع الحياة والمعيشة وسلبياتها وايجابياتها..  ومو معقولة مينقلولكم الاخبار والامور الي ديعيشوهة ويمرون بيهه.. ملخص مفيد اللي استنتجناه من كل الي سافروا سواء كانوا ( اهل او اقارب او اصدقاء او اصدقاء الاصدقاء او اصدقاء في هذا المنتدى الجميل ) انه ( تتعب اكثر تحصد اكثر واكثر ) بعض الاخوة من اللي راحوا وقسم منهم رجعوا مجرد ماقدم على اول خطوة ، خلي نفرض البحث عن الشغل او شي مماثل ومصارتله،  رأسا اتكأب وكال امريكا مو زينة والحياة صعبة وكذا وكذا وماكو احد يطور نفسه وصار ييأس من اول مرة .. عندي صديقي كان بشيكاغو غير خمس ولايات لحد ما استقر بالولاية الي تناسبة والشغل المريح وسعر الايجار اللي تناسب مع معيشته ...... اني ما اقيس الكل على هذا صديقي ولكن اقيس كل الي اعرفهم من اصدقاء واقارب والي عددهم يطلع بال 27 شخص ، وكلهم اتأذوا وعانوا وشافوا المينشاف ولكن لمن اجتهم لحظة التفكير الصحيح واختيار حياة التحدي ومواجهة جميع الصعوبات ما شاء الله هسه  احلى المدارس للأولاد واحلى السيارات واحلى الشغل والرفاهية وراحة البال ...الخ))
         الان نشوف رأي الاخ " michigan "  شخص ذكي ويلخص الموضوع بطريقة سهلة لا احد يجادل فيها ، فيقول: (( المشكله الحقيقيه التي تواجه اللاجئ او المهاجر في كل الولايات ، وتكاد تكون هي المشكله الوحيده ، وعندما تنحل هذه المشكله ستنحل كل مشاكل اللاجئ والمهاجر.... الا وهو العمل ونوعيه ذلك العمل. وكلما كان هناك عمل مناسب وبراتب معقول كلما كانت العائله بخير وبسعاده والعكس صحيح)) .
يعجبني جدا رأي الاخ " فارس العراق 90 " حيث قام بعمل مقارنة بسيطة بين الوضع في امريكا ومثيله في العراق او الدول العربية .. فيقول (( كل ولايه لها  قوانينها، فمثلا بالنسبه كاليفورنيا اشوفه زينه ومرتاحين،  حتى إذا بقيت بدون شغل هم احسن من الدول العربيه والعراق،  اشو دخلت انطوني 4500 دولار ( يقصد الولكم مني) اكو حاكم اعطاني او اعطاكم شيء ...وقد انفقتهم كالاتي اشتريت بيهن احلى اثات . ثم  تجي انوب اسجل جهالك في المدرسه دينار ما تدفع .. ثم  اتروح اتسجل  في برنامج "ولفير"  راح يعطوك كاش 762 دورلا  شهريا لاربعة نفرات ، زائدا الفوستامب  اكثر من 600 دولار...اتعيش ملك لمده اربع سنوات حت اذا  ما اشتغل وراح يجيك "مدكل اي"  تامين صحي ما يقارب 1000 علاج . منو يعطيك هاي الفلوس وانته كاعد .... يبقى الايجار اذا اضل خده وخدر يمكن متحتاج بشهر 200  دولار فوك الكاش مالتك .  تجيك الكهرباء دسكاون تصير عليك ب  30 دولار . تلفون ارضي 7 دولارات على  المنضمه.. اذا عندك طفل دون 5 سنوات يضعونه على برنامج "  wic " ما يقارب 40 دولار ... الآن قولوا لي ياهو الاحسن تصرف اذا كاعد خده وخدر 200 الى 300 دولار كتكملة فوق مبلغ الكاش المخصص لك،  لو عندما كنت في عمان او العراق 1000 دولار مسدك ومستقبلك ضايع هاي احجي على ساندياكو ايجاراته غاليه بينما سكرمنتو ايجاراته كله 600 و700 دولار )).

         هنا ايضا رأي نطقي ومنصف اسمعوا  " محمد الكاتب " لانه تكلم بحس صادق وبعبارات بسيطة ولكنها تحمل معاني كبيرة، يقول (( اتحدث بشي بسيط عن تجربة 4 سنوات في هذا البلد . اغلب اللاجئين وخاصه العراقيين امورهم مثل ميكولون اهلنه على الكد .... يعني الي يحصلوه اقل من الي يصرفوه ، اني اعمل وحقيقة الامر ..رغم انو العمل متعب جدا هنا والاخوه الي صار لهم فترة ليست بالقصيره ادرى واعرف بما اقول،  كثير من الاحباطات تفاجئنا بها ومايسمى بالبلات وكثير امور كانت خافيه علينا ..الحياة باميركا مو سهله واللي وضعه اصلا تعبان وصل لاميركا لتصورون راح يتحسن وحتى لو تحسن فبشيء يسير . اخواني الافاضل اني ماريد تهبط من عزيمتكم بس صدكوني هاي الحقيقه الا من رحم ربي يعني الي جاي وياه كم فلس يمكن وضعه يختلف وهذوله نسبتهم جدا ضئيله)).
" الاخ احمد"  هنا نبّه الى نقطة مهمة جدا ، وهي ان هناك عوامل مساعدة على النجاح مثل المال ( طبعا هو ليس شرطا بل هو عامل قوي ومهم) وهو يتكلم اذن عن فئة تمثل اغلبية اللاجئين في امريكا.
                                             مشكلة المنافسة على العمل
        اسمعو الاخ " طبن " وهو يرد على فكرة ان بامكاننا منافسة الامريكان في الاعمال والمهن، والرجاء ان لا تستهينوا برأيه لانه صحيح بنسبة كبيرة  ، و هو يوجّه كلامه الى من يقول ان امريكا عالم جديد وهي ارض المنافسة..والحياة صعبة يتطلب العمل والاجتهاد وبذل اقصي الجهود من اجل تحقيق الحلم  ... يجيبه الاخ " طبن" باسلوب منطقي ومقنع قائلا: (( اخي هذا الكلام الي حضرتك اتكوله ،.. ماينطبق على العراقيين .. ارض المنافسة  بيا شهادة تنافس وهمه مايعترفون غير بشهايدهم  وشعندك من مقومات نجاح حتى تروح تتناطح ويه مجتمع واصل بالحضارة والتكنلوجيا للنجوم  .. وخبرتك العملية شلون حصلت عليها ، يا منافسة الي تتحدث عنها  ...هذا على فرض انك  من بلد غير العراق .،، وهذا مهم ،.. ثم تقول الحياة صعبة والعمل مطلوب ،.. صحيح  لكن روح اسال ثلاثة ارباع اللي موجودين بامريكا ، ماذا يعمل حال وصوله ، وماهو المردود المادي من هذا العمل ، وليش ديدرس ؟ حتى يحصل شهادة امريكية اكرر امريكية  ويلكه وظيفة بمرتب جيد ، اذن انت كانسان عراقي لاجئ ، لازم تتحمل تحدي التجربة وتبدا من جديد  من جديــد ، يعني صاحب العائله لازم يوازن بين دراسته وشؤن بيته واطفالة ومصرفه من المساعدات  ..الخ. هذا هو الكلام الواضح ،.ولولا  الفود ستامب والكاش ايد ،والميديكل انشورنس ، اتحدى اي عراقي يكدر يعيش يوم واحد بامريكا . وكلش مهم لاتنسى انه الحكومه اتقدم هذه المساعدات لك لانك لاجئ عراقي ، والبرنامج اذكرك باسمه "اعادة التوطين  للعراقيين  حصرا"  بعد شنو ارض المنافسه والعمل  شنو احنه تجار اوروبيين جايين نتاجر  بالماس . وشنو الحلم المرجو لاي لاجئ  .. ماكو شي اسمه حلم مرجو اكو واقع واكو حقائق .. وكل واحد ومستوى تحمله ... هذا الموجود وبس ... منهم من يتاقلم ومنهم من يرجع ...إذن بالمختصر ،.. بعد ما تتعدى الخمس سنوات وتاخذ الجنسية والجواز ، وتكون قد اكملت دراسة بامريكا في اختصاص معين واشتغلت بمكان عمل بولايتك جيد وبمرتب ممتاز واندمجت بالمجتمع وكمت تتكلم الانكليزية الامريكية كالبلبل الفتان  ، واصبحت لك استقلالية و بنيت كردت ، وبعد ما تخاف من رفع المساعدات  عنك ، ذاك الوقت ممكن تقول زيد نجح وعبيد فشل .... وهذا النجاح اذا اتحقق  فهو  بفضل دعم ومساعدات الدولة الامريكية والمنظمات الانسانية الاخرى ذات العلاقة ، مو بالعمل الي انت تحجي عنه . لا تقول لي العمل وارض الفرص)) ..
       النقطة المهمة اللي أحب ان اشير لها ، واذكر اخوي الكريم  " طبن " هي ان وجودك في الولايات المتحدة هو فرصة والدعم الذي تحضى به هو فرصة والسنوات التي تعطى لك لكي تقف على قدميك هي فرصة... اذن اميركا هي فعلا ارض الفرص لمن يتعب ويعرق ويسهر ويضحي. وبالمناسبة هناك مبدأ في امريكا يدور حول ما  يسمى PROTECTED PEOPLE  وهم الناس الذي لا قدرة لها على المنافسة لاسباب خارجة عن ارادتهم مثل المعاقين والاقليات وكذلك اللاجئين ... هؤلاء القانون يحميهم من المنافسة الظالمة وتحصص لهم وظائف الى ان يقفوا على اقدامهم ... والجامعات تدرس طلبة الادارة هذا الموضوع. إذن ليس من الضرورة ان تنافس الامريكان من اول سنة...يمكن ان نستقتل في تطوير انفسنا خلال سنوات الدعم التي توفرها الحكومة لكي نطور قدراتنا التنافسية ... طيب واللي ماعنده هذه الفرصة ومطلوب منه ان يعمل خلال كم شهر ...هنا رأي الاخ " طبن" هو الاصح.
          الاخ " geb " يتفق بالرأي مع الاخ " طبن"..... ورأي " أحمد واشنطن " فيقول ((  اني مهندس عايش بامريكا ، وما اكدر اتناطح مع  المهندسين هنا ولا تكول اني عراقي وافتهم بكلشي ولا بطيخ !!  هنا يدورون واحد عنده خبرة بمجال عملهم همه مو بالخبرة المكتسبة بالعراق واني حطيت "CV"  مالتي باكثر من موقع، ولا احد اتصل بيه وعبرني اصلا،  مع العلم اني مشتغل مهندس بالعراق لمدة 11 سنة . المهم هنا الي عنده معارف ممكن واؤكد على كلمة ممكن يلكاله شغل بمجال اختصاصه،   امريكا في رأيي مجرد ملاذ  من مصايب العراق لا اكثر)) .  
                                      مشكلة الاغتراب والضغط النفسي
        الان اريدكم تقرؤن رأي اروع ما يكون ، عبارات قوية للاخ " احمد واشنطن " واتمنى ان تتابعون كتاباته .. يقول احمد : (( الشغل في امريكا موسهل: الحصول عليه مو سهل، الحفاظ عليه مو سهل، التطور بيه مو سهل، كله هذا ممكن لكن مو سهل يرادلة ارادة وتخطيط صحيح وتنفيذ دقيق وتعب... ونقطة جدا مهمة في هذا المجتمع وكل مجتمعات العالم، اذا ما تسوي علاقات راح اتضيع فرص كبيرة، في امريكا وفي غيرها، أكيد هاي العلاقات ما راح ترتقي الى علاقات التفاهم المتكامل مع ابناء البلد الام، لكنها مطلوبة.
اني بصراحة جدا مرتاح في امريكا، لكن اشتاق الى بغداد وشوارع بغداد والاصدقاء، المشكلة الكبرى، شخصيا، اللي فقدته في بغداد ما لكيته بأمريكا، واللي حصلت علية في امريكا كنت مفتقده في بغداد ومراح الكاه هناك... وتستطيع تفسير هذا حسب ما شئت، فلوس، اصدقاء، كرامة، حرية، ايام حلوة، جو، أمان، قانون، مستقبل الاولاد .... اللى تركته في بغداد ما لكيتله بديل في امريكا، البديل كانت اشياء اخرى، اصبحت غالية المعاني بالنسبه اللي وما ممكن اتنازل عنها الان، لكن راح ابقى طول عمري مفتقد اللي تركته خلفي في بغداد... وبهاي المعادلة صارت عندي قناعة بواقعي الحالي، هاي القناعة تكونت من خلال تفهمي للواقع واللي هو.... امريكا ما ممكن تكون بغداد ثانية، وبغداد ما ممكن تكون امريكا، كل مكان له إيجابياته وله سيئاته))
         "احمد واشنطن "  صعب جدا ان يصنف من فئة المتشائمين او من فئة المتفائلين الحالمين... هو واقعي وصادق واستطاع ان يحافظ على تركيزه الموضوعي في تقييم الحال في امريكا.
         اسمعو رأي جميل آخر لاخي " hpdswat "  يقول بعد ان يستشهد برأي ستيفن، (( المعاناه موجودة بكل مكان ، في العراق كلكم تعرفون الوضع بغض النظر قبل السقوط او بعده ، بالنسبه لي لا مستقبل بالعراق واني اتكلم عن نفسي . اما عن امريكا  من تسمع انها بلاد الفرص هذا صحيح،  وطبعا كلمن وظروفه،  يعني مو انت متحجي انكليزي وماعندك خبره بشي  وتريد كل الابواب تنفتحلك ، مثل بعض الاخوان كل هدفهم الجنسيه وبعدين اخذت الجواز شراح اسوي راح يوكلك ايشربك  او بعض الاخوان ايكول اخذ الجواز واروح اشتغل بالخليج ، مادري الشغل مزبل بالخليج ما ادري الله اعلم ، عندك وصولك امريكا لازم تبني هدف لك  وتشتغل على تحقيق هذا الهدف  واكيد راح تمر بظروف صعبه تخليك تكره امريكا وتريد ترجع للعراق ، بس ماكو شي يجي بسهوله)).
        هذا  كلام جميل جدا ، بس نقطة وحدة نعلق عليها..ونقول  فعلا الجواز الامريكي والجنسية الامريكية تفتح لك افاق السفر والعمل في شتى دول العالم خاصة دول الخليج، هذا ما يعني انه انت تشتغل بالجواز لا ... فرصتك تتضاعف واحترامك يتعاظم وهذا هو المغزى من قوة الجنسية الامريكية.
       تتذكرون عندما قلت ان " احمد واشنطن" لا هو متفائل حالم ولا هو متشائم، بل وصفته بالوعي ولاحظوا ذلك عندما يقول: (( طبعا اكو ناس مكبريهه للشغلة عبالك راح ايروحون الجهنم مو الى امريكا، اني عندي حوالي 20 صديق وصلو امريكا قبل 4 الى 5 سنوات، السنة الاولى بالنسبة للكل جانت سنه البحث عن عمل بعد اكمال الاوراق المطلوبة، وشراء السيارة، خلال سنتين، الكل محصلين شغل، ورة سنتين لخ، الكل مشترين بيوت، حتى واحد منهم يشتغل ب CVS وزوجته ب Home Depot  واشترو بيت ب 200000 دولار ( طبعا اكيد يقصد من خلال القرض المصرفي)..
الي يبجي بوجه الله هذا بس اللي ما يريد يشتغل ويعيش على صدقة الفود ستامب، لو ما دا يتعب نفسة من صدك... اعرف واحد جاء الى فلوريدا، لا عندة لغة ولا شهادة، راح اشتغل Plumber يعني مجاري وتأسيس بواري ومن هالسوالف، هسة دياخذ 20 دولاربالساعة... هذا ماعندة شهادة ولا لغة... بس اشرف و احسن من اللي يستنكف يشتغل هاي الشغلة وميستنكف يكذب حتى ياخذ فود ستامب وويلفير)).

       الاخ الكريم " (التاج) " يكشف حجم المشكلة الموجودة في المنتدى عندما يتم نشر نقد او شكوى من الوضع في امريكا ، فيقول: ((  اللي صاير بالمنتدى انو كل واحد يذكر محاسن امريكا يشكروه ويحبوه، وكل واحد يذكر المساويء اول ميكولوله ارجع وليش باقي وانته حاقد على العراقيين .
اني ذكرت المساويء وبنفس الوكت كلت اني باقي من اجل مستقبل اطفالنا، يعني اني مكلت لاحد لاتجي بس ما حبيت ازين للناس الحياة ، واكيد لو يرجع بيه الزمن الى لحظة قبل السفر مراح اسافر بس اللي يدخل في معركة لازم يكملها واني من طلعت قررت في نفسي مهما كانت الظروف ما ارجع .
         ويكمل (التاج) كلامه اخويه نور الدين : (( المشكلة ليست في المساعدات وقلتها اني وانته نعرف امريكا لا تتميز بالمساعدات ولكن اللي يتميز بالمساعدات اوربا وكندا واستراليا، لان هذه الدول تعيش بيها حتى لوعشرين سنه تاخذ سكن ومصرف واكل وتامين صحي ، اما في امريكا فهذه الامور لا تبقى اكثر من سنه ( الحديث هنا عن الاعزب)  واني وانته ومعظم العراقيين منريد نعتمد على المساعدات. المشكلة يا اخي في العمل وطبعا امريكا مليانه شغل وماكو شركة تدخل عليها متلكي وظائف شاغرة بس كل الشغل في امريكا ومهما كان بسيط يتطلب خبرة والخبرة تأخذ بنظر الاعتبار فقط حين تكون داخل امريكا ، اما كل خبراتنه خارج امريكا ميعترفون بيها وخصوصا عنند مقارنتك بشخص داخل امريكا)) .
كلام " الناتج" صحيح مع ملاحظة وحدة وهي ان اللي طلع من العراق وصار له سنين في سوريا او الاردن هو ايضا بدأ المعركة ولا يستطيع ان يتراجع ..عدا ذلك كلام (التاج) صحيح ودقيق. واحلى شي عجبني بكلام التاج هو قوله: (( النجاح في امريكا ممكن ولكن بعد اكثر من سنه بس اللي اريد اكولة اللي  عنده فلوس تعبره على الاقل السنه الاولى ،  ماعنده مشكلة بس اللي ماعنده صعبه عليه))..
  
       الاخ " ابو بنين "  لخص كل المسألة بكلمتين ، اذا كنت مهدد و ما عندك عمل فانت سوف تبدع بامريكا وهي بلد الاحلام وفوق ما تتصور ولا يوجد وجه مقارنة بينها وبين العراق  او دول الجوار .... اما اذا كنت صاحب وظيفة وعمرك في بدايات الاربعينات او الخمسينات وغير مهدد عند قدومك الى امريكا سوف تبدأ المقارنة بين وظيفتك السابقة وامريكا ، لان العمل هنا ليس مثل العراق تضييع وقت ومحد يكدر يفتح فمه مع الموظف، في امريكا الموظف يتعلم ومن واجبه (حسن معاملة الزبون) مهما يكون منصبك في العمل )).
         خلوني أوضح هذا الرأي هو يقصد ان المهدد او الذي يعاني الامرين عندما يدخل امريكا يستقتل في الصمود والبقاء ويصل الى درجة الابداع في التكيف والنجاح ... اما الذي لا يضطر الى ذلك فان حياته الجيدة في العراق او غيره تجعله اقل صبر واقل قدرة على الاحتمال.. لانه مو مجبور واساسا عنده بدائل .....هذا هو رأي " ابو بنين". ولكننا نقول هناك فئة اخرى مرتاحة بالعراق ولكنها تفكر بمستقبل اولادها وهؤلاء يقولون لو كان الامر علينا لما سافرنا.. لكننا لا نريد اولادنا يعيشون في المجهول ولا نريد ان تضيع اعمارهم كما ضاعت اعمارنا. هؤلاء ايضا لهم القدرة على الصبر والصمود لان لهم حافز قوي جدا لذلك.

                                                     الخاتمة
       اخواني الكرام هل تريدون سماع المزيد من التجارب والمعلومات القيّمة ،إذا كان الجواب نعم فان الخطوة الاولى هي ان توفروا مساحة حقيقية لكل ذي رأي ولكل ذي تجربة ، وعلى رأي الاخ "مهجر وافتخر" اتركوهم يتحدثوا عن معاناتهم في امريكا ... ومن الواجب عليكم ان  ترفضوا كل تهجم على شخص يطرح رايها حتى لو كان مخالفا لرأيكم... فليس بصالح احد ان يلوذ هؤلاء الاخوان بالصمت خوفا من التهجم والتجاوز والشتم.  


                                                                                              نور الدين مصطفى
                                                                                                  ولاية واشنطن
ملاحظة: حرصت على الالتزام بالامانة عند الاقتباس، ولم اغير سوى الاخطاء الطباعية او  إستبدال كلمات لتوضيح وتبسيط الفكرة عند ايجازها . واتقدم بالشكر الجزيل لمن تم ذكر اسمائهم  ممن تم الاقتباس منهم لانهم قدموا خلاصة تجاربهم القيّمة.  كما اتقدم بالشكر لكل من يقدم رأي او خبرة في هذا المجال من اجل إثرآء الموضوع وخدمة جميع اخواننا.





7
اخواني الكرام  وصلتني رسالة من احد الاخوات وشعرت بالعجز عن مساعدتها، لاني لا املك معلومات او معرفة حول موضوعها.. وانا احيل لكم رسالتها... وساكون ممتنا بشكل شخصي لكل من يمدها بمعلومة او نصيحة او حتى يشجعها .... اليكم الرسالة  مع الامتنان سلفا لكم جميعا

                                                                   نور الدين
.....................................................................
السلام عليكم اهل الخير والايثار والمعروف
ارتأيت ان اكتب لكم بعدما أصابني الياس وبعد صبر طويل لعل وعسى أن احصل  على مساعده او معلومه  بخصوص قضيتي وهي " لم الشمل مع زوجي في امريكا " .
 اخوتي الكرام  اطلب مساعدتكم في قضيتي بعد ان تعبت من ايجاد حل او معلومات دقيقة عن الموضوع... واملي فيكم وفي كرمكم وحبكم للخير كبير. مشكلتي كالتالي :
-  زوجي قدم الفورم I-130 للم الشمل من بداية سنة 2013 .
- في نهاية الشهر الثالث ( اي قبل شهر تقريبا ) استلم زوجي أشعار من USCIS بانه تم استلام الفورم مالتنا مع بعض الوثائق واعطونا رقم استلام receipt number .
- مرت اكثر من اربع اسابيع ولم يتصلو به مع انهم اخبروه سيتم الاتصال به بعد أسبوعين لمليء فورم اخر .

 اطلب مساعدتي في الاجابة على الاسئلة الاتية:
س 1: احتاج  طريقه للاستفسار عن قضيتي اين وصلت ؟
س 2: ماهي المراحل التي تمر بها قضية لم الشمل؟
س 3: متى تتحول أوراقي الى السفاره في بغداد؟ 
س 4: هل تتشابه إجراءات " لم الشمل "  مع  قضية " طالب اللجوء " بمعنى هل سيتم تحويلي على iom بغداد ام لا  ؟
س 5: هل هناك اي نصيحة منكم او إرشاد يفيدني في هذه القضية؟

       اريد ان اخبركم ان زوجي مريض ووحيد في امريكا واي كلمة يمكن ان تساعدنا وتخفف معاناتنا .. ممتنين لاهل المساعدة من اصحاب الخبرة ومن لديهم المعلومة.

                                                                     اختكم المنتظرة                       

8
اخواني الكرام .. اخواتي الكريمات:
احيانا نحتار في اسلوب الكتابة ... بين العربية المبسطة او الكتابة بالعامية....
سبب الحيرة  اننا لا ندري ولا نعرف ما الذي يفضله الاعضاء الاخرون.
هذا الاستقصاء او الاستفتاء يمكن ان يساعدنا على فهم ما يريده اغلبية الاعضاء الكرام.

                    كل الشكر والامتنان لمن يتكرم بايضاح رأيه من خلال التصويت.


                                                                                                              اخوكم
                                                                                                      نور الدين مصطفى

9
(( ارجو سماحكم بهذه المداعبة لشخصيات عزيزة عليه ومن باب الميانة راح اتخيل هذا الحوار الهزلي واني مشمول به طبعا... اذا اكو شخص غير راضي عن هذه المداعبة سوف اقوم بحذفها فورا مع الاعتذار اليه مقدما)) .
ملاحظة: المساهمة مبنية على مساهمات وتعليقات سابقة لهؤلاء الاعضاء .... طبعا مع التحوير الذي يتطلبه الموقف الفكاهي.

                                                               *  *  *  *  *

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                                                                               *******
                                                                                                            اخوكم نور الدين
(( إذا عدت هاي المساهمه سلامات ومحد زعل ...بين فترة وفترة نعمل فواصل الهدف منها الابتعاد عن الجدية والصرامة واضافة الفرحة والبسمة الى الوجوه)) وشوفوا الرؤوساء الامريكان والاوربيون يستمتعون بالسخرية من انفسهم لانهم يعرفون ان لكل وجه جاد.. جانب مضحك وفكاهي.
 

10
اصبح "عنكاوا" بيتي واسرتي واعضائه اهلي واحبتي، وكلما تواصلت مع اي منهم إزدادت رغبتي بخدمتهم بقدر استطاعتي وبما يناسب حاجاتهم. من المشكلات التي لاحظتها لدى بعض الاعضاء في عينكاوا  (وحالهم في ذلك حال معظم  البشر) هي افتقارهم للتخطيط . وقد يكون السبب:-
 - اعتبار التخطيط صعب والاعتقاد الخاطيء بانه يحتاج الى دورة كاملة لتعلمه.
 - يظن البعض  لا وقت او فرصة لتعلمه على اصوله و قواعده العلمية الا في كليات ادارة الاعمال .
 - البعض الاخر لا يرى ضرورة له وربما يسخر منه ، في النهاية تضيع على هؤلاء فرص هائلة من غير ان يشعروا.
 - عدم توفر فرصة سريعة تختصر الوقت لتعلم هذا العلم والتخصص العظيم.

     ومن اجل افادة الراغبين في تعلم التخطيط الاستراتيجي وكيفية وضع الخطة الاستراتيجية للحياة وفي العمل ايضا، ساقدم (اسبوعيا) في اجزاء طريقة ومنهجية التخطيط باسلوب مبسط جدا.. بحيث اتناول مرحلة واحدة منه في كل جزء ثم ارد على التساؤلات والاسئلة قبل ان انتقل الى الجزء الذي يليه.

                                               لماذا يجب ان تخطط استراتيجيا لحياتك؟
لا يمكن ان تجد شخص حقق نجاح عظيم من غير ان يكون عنده خطة بشكل او بآخر... وكلما كانت الخطة مضبوطة وعلى أسس صحيحة فانها ستسهل النجاح وتبعد إحتمالات الفشل والخسارة.
1.   الحياة فرصة ومن يضيعها فانها على الاغلب لن تعود( جوهر الاستراتيجية هو إقتناص الفرص).
2.   لا يمكن لاي منا ان يحتفظ بأهدافه في عقله ، بل يجب ان يكتبها.( لاننا سننحرف عنها تحت تأثير الاحداث اليومية).
3.    تجنب التخبط في القرار وعدم معرفة الاصول الصحيحة لاتخاذ القرار (مثلا القرار يكون رد فعل ليس الا ).
4.   عدم التمييز بين المعلومات الاستراتيجية ( المعلومات التي تقلب الموازين)  والمعلومات غير الاستراتيجية( المعلومات الروتينية).
5.   التخلص من التأثير السلبي للأحداث الحالية ( نسميها دكتاتورية اللحظة الحالية)  لأن هذه تسحبك وتشغلك عن القضايا الكبرى في حياتك.
6. التخلص من تاثيرات البعض علينا (الحساد والجهلة وسارقي الاحلام) لان هؤلاء يشتتون تفكيرنا وتصرفاتنا.
7. معرفة التخطيط الاستراتيجي يجعلك منظم ومبرمج على عمل الشيء الصحيح والمهم في حياتك.
8. يمنحك فرصة اكبر في العمل وفي الاستعداد للعمل او التقدم بالوظيفية لانه يعتبر مهارة قيادية.
                                                أمثلة على الفشل سببها عدم وجود خطة
 - إقترب موعد السفر وهو غير جاهز وغير مستعد. (كان يحتاج خطة بسيطة).
 - سافر وانصدم بالواقع الامريكي ... تسمع شكل واتشوف بعينك شكل ثاني(كان يحتاج وعي وإدراك اكبر).
 - تضييع شوية الفلوس اللي عنده لأن ما حسب حساب المفاجآت( كان يحتاج مباديء وقواعد للتصرف).
 - إعتمد على معلومات عامة وطلعت الشغلة بيهه تفاصيل ما تنطبق على حالته(كان يحتاج تحليل دقيق).
 - نسى ... بكل بساطة انشغل ونسى ان العمر يمر وهو غركان بالاحداث والمشكلات اليومية( كان يحتاج وعي باهمية الوقت).

  الامثلة السابقة كلها تمثل خلل في عنصر من عناصر الخطة ، لذلك يجب ان تقوموا بوضع خطة استراتيجية لحياتكم ( قائمة مرتبة لاعظم مشاريع الحياة) ، لأن في ذلك ضمان لمستقبلكم ولمستقبل اولادكم. الاجزاء التي ساتناولها اسبوعيا لتغطية هذا الموضوع:
•   الجزء الاول: مقدمة توضيحية عن التخطيط والخطة الاستراتيجية.
•   الجزء الثاني: وضع الرؤية المستقبلية لحياتك . وكيفية عمل ذلك؟
•   الجزء الثالث: وضع رسالتك في الحياة. وكيفية عمل ذلك؟
•   الجزء الرابع: وضع اهدافك الاستراتيجية بطريقة صحيحة. وكيفية عمل ذلك؟
•   الجزء الخامس: متابعة وتحقيق اهدافك. وكيفية عمل ذلك؟
•   الجزء السادس: بناء العلاقات الاستراتيجية لضمان النجاح. وكيفية عمل ذلك؟

ملاحظة : سيتضمن كل جزء شرح مبسط ومدعم بالامثلة وبما لا يزيد عن صفحتين، ثم استقبل الاسئلة وارد عليها وبما يجعل القاريء ملم تماما بالموضوع. المهم ان تقراوا الاسئلة والردود عليها لانها ستصبح جزء مهم من الموضوع.


                                            الجزء الاول: خلونه نفهم التخطيط ونفهم الخطة الاستراتيجية

التخطيط  Planning هو عكس العشوائية يعني هو عملية منظمة ، بس لازم تستند الى شيئين:
•   الاول: هو التنبؤ والتوقع : لما سيحدث في الايام القادمة. مثلا هل ستحدث حرب في المنطقة؟ هل سيتحسن وضعي المالي؟ هل هناك عوامل جديدة راح تأثر عليه؟ .. الخ
•   الثاني: هو الاستعداد: يعني في ضوء التنبؤ لازم احنه نستعد لما هو قادم من احداث وتطورات ، فمثلا اذا راح اتوقع راح تصير حرب شنو الاستعداد او الاجراء اللي لازم اقوم به؟ او اذا تحسن وضعي المالي ، شلون راح اوظف هذا الشيء بشكل فعال؟ .. الخ

*** اذن التخطيط هو عبارة عن شغلتين اذا لم تقم بهما ، معناها انت ما عندك خطة ولا عندك فكر تخطيطي... تتنبأ (يعني تضع توقعات) ... ثم تستعد (يعني تحدد الاجراءات والتصرفات لمواجهة الاحداث القادمة ).

                                               الفرق بين الخطة العادية والخطة الاستراتيجية
(1) الخطة العادية: هي خطة تستمر لفترة تقل عن سنة، مثلا خطة لكي تاخذ كورس دراسي. او تضع خطة لكي تحسن لغتك الانجليزية. او تضع   خطة لترميم البيت... الخ
(2) الخطة الاستراتيجية: تختلف من عدة جهات:
    -   اول شي هي خطة بعيدة المدى لا تقل عن سنتين او ثلاثة سنوات ( مثلا تريد تحصل ماجستير) .
    -   ثانيا هي خطة تغير حياتك بدرجة كبيرة ومرات تغيير جذري (كنت طالب صرت استاذ) ( كنت صانع وصرت اسطه).
    -  ثالث شي الخطة الاستراتيجية تؤثر على كل مفاصل حياتك وامورك وعلاقاتك مع الاخرين.. يعني الخطة الاستراتيجية تعيد بناء طريقة انفاقك للمال والوقت وحتى العلاقات مع الاخرين.

                                                    هل يجب ان تكون الخطة مكتوبة؟
اكيد الخطة لازم تكون مكتوبة لانها ستضيع اذا بقت براسك فقط. كما ان هناك مشكلة معروفة يسمونها "انحراف الاهداف" يعني انت عندك هدف ، لكن عندما تمر الايام و الهدف غير مكتوب بدقة ستنحرف عنه تدريجيا من غير ان تشعر، وفي النهاية ستجد انك حققت شيء اخر غير الهدف اللي في بالك. الخطة يجب ان تكون مكتوبة ويجب ان تراجع بشكل مستمر يعني كل شهر مرة مثلا.
مثال حول الانحراف عن الهدف :
يحدثني صديق رجع للعراق لكي يكمل الدكتوراه ويسافر لانه اقتنع ان الاوضاع في العراق لا يمكن أن تتحسن .. كان هدفه الاستراتيجي هو اخذ شهادة الدكتوراه ... اثناء الدوام والكورسات تعرض الى ظلم صارخ من احد الاساتذة.. هذا الاستاذ الكل يشكو منه وجاءت الفرصة لطلبة الدراسات ان يحجموا هذا الاستاذ لان الظلم كان واضح جدا على  طالب الدكتوراه ( صديقي) .. يقول لي صديقي في البداية مشيت مع الطلبة وقررت القن هذا الظالم درس... لكن في لحظة تذكرت (( هدفي هو الحصول على الدكتوراه ومغاردة العراق خلال ثلاث سنين)) آني ايش دا اعمل وشلون نسيت هدفي ... يقول الطالب تركت الموضوع وركزت على هدفي فقط ، وخلال ثلاثة سنوات غادرت الوطن ومعي شهادة الدكتوراه، ومازلت على علاقة طيبة حتى مع الذين ظلموني. .... العبرة : الخطة و الاهداف لازم تكون مكتوبة وامامك لكي لا تنحرف عنها من غير ان تدري.

                                              من ايش تتكون الخطة الاستراتيجية؟
الخطة يمكن ان يكون حجمها صفحة وحدة تقريبا، بس لازم تتضمن الاتي:
1.   المباديء والقيم: اللي انت تؤمن بيهه وتعتبره قواعد تحكم كل تصرفاتك وتفكيرك.
2.   الرؤية: انت شتريد تصير...شنو حلمك النهائي والبعيد المدى خلي نسميها الحلم الاعظم.
3.   الرسالة: انت شنو دورك في الحياة.. شنيه الشغلة التي تحس انك خلقت من اجلها.
4.   الاهداف الاستراتيجية: شنيه المشاريع الكبرى التي تريد تحققها في حياتك، لنفرض اكو عندك اربعة او خمسة مشاريع كبرى ، بحيث اذا حققتها تلقائيا تتحقق رسالتك في الحياة.
5.   مؤشرات الاداء:( نقصد بالاداء التصرفات والاعمال التي ان تقوم بها) هذه مهمة جدا والمشكلة الكثيرين مايعرفون يتعاملون معها حتى في المؤسسات. المؤشرات هي الادلة على انك حققت الاهداف. والمؤشرات هي جزء مهم من الخطة وهي التي تمنعك من الانحراف عن الخطة.
وسوف اوضح بابسط اسلوب كيفية عمل وانجاز هذه العناصر الخمسة.
                             ساتوقف الان ... لأن الصفحتين انتهت وما اريد الموضوع يصير طويل وممل ...
                  و ارجو ان تخبروني ايهما افضل لكم اكتب بالفصحى المبسطة أم بالعامية ( رغم شوية صعبة عليه)...
                                             وللحديث بقية........................

                                                                                                                        نور الدين

                                         الجزء الثاني: وضع الرؤية المستقبلية لحياتك
هل تتذكرون ايش كانو اهلنا يسألوننا في ايام الطفولة... السؤال المتكرر: شتريد تصير؟
هذا السؤال والجواب عليه هو جوهر الاستراتيجية التي تدرس في ارقى جامعات العالم ( مع الفارق في العمق).. مع الاسف الانسان عندما يكبر يبدا يفقد شغلتين وبشكل تدريجي:
-   الاولى: البراءة ... حيث تبدأ تتشكل عنده الانا والذات .
-   الثانية: الابداع في التفكير ( الدراسات تقول ان التفكير الابداعي في سن3-4 سنوات يبلغ مستوى 90% ويبدا بالتراجع مع اول يوم في المدرسة ليصل بعد 5 سنوات الى مستوى10% ويستمر بالتراجع مع تقدم العمر).
اخواني الرؤية تحتاج الى خيال وتفكير ابداعي ، والسبب انها تدور حول شيء غير موجود الان، وافضل ما يمكن عمله هو تخيل هذا الشيء.. طيب واللي ماعنده خيال شلون... هذا راح يواجه مشكلة في التفكير الابداعي...

                                                  معنى الرؤية Vision    
الرؤية هي الحالة اللي انت تحلم ان تكونها او تعيشها  ( شتريد تصير؟ اريد اصير طبيب مشهور .. اريد اصير طيار بارع . اريد اعيش حر. اريد رضا الله.اريد الجنّة... الخ) كل هذه تعبر عن رؤى (جمع رؤيا) وكل وحدة منها هي عبارة عن حالة او صورة للمستقبل البعيد... زين... شنو فائد الرؤية ، و شلون نضع الرؤية.

                                               فوائد واهمية وضع الرؤية
1. وضع الرؤية يسهل عليك الخطوات القادمة اللي تتعلق برسالتك في الحياة وباهدافك الاستراتيجية.
2. وضع الرؤية يشجعك ويحفزك دائما، الرؤية هي مضاد حيوي للكسل والعجز والتسويف.
3.وضع الرؤية يوضح لك  مدى التطور اللي دا ديحصل في نضج افكارك وتصرفاتك ، وراح اتشوف انه بممر الزمن انت تطور الرؤية وتحسنها مما يدل على تطور النضج عندك ... إذن اللي ماعنده رؤية ما يدري هو وين كان ... ولا يعرف هو الى اين هو ذاهب.

                                                معنى الرؤية وامثلة عليها
لا تنسون الرؤية : "هي عبارة عن سطر واحد يلخص كل احلامك وطموحاتك" . خلي اعطيكم مثال : ((واحد عاش عمره كله يعمل بجد ويوظف موهبته ووصل الى اعلى درجات النجاح وجمع ثروة هائلة . وعندما صار عمرة 60 سنة اكتشف بانه هو مشى في طريق خاطيء وكال لنفسه مو هذا الشيء اللي اني ردته، اني ردت اعيش سعيد... ياريت يرجع بيه الزمن واعيش ضمن عائلة واولاد واموت بين ايديهم....)) ... مشكلة هذا الرجل انه مشى بحياته من غير ان يحدد شنو اللي يجعله سعيد في نهاية المطاف ... يعني في الخطة الاستراتيجية ماكو مشكلة تكول اني رؤيتي اصير ملياردير ( بس الخوف لا بعدين وفي نهاية العمر يطلع مو هو هذا الشي اللي انت تريده) او واحد يكول اني اريد رضى الله لا غير..... وصرف كل ما يملك من ثروه ووقت وجهد ....ثم اكتشف بانه  يريد رضا الله ... بس هو يحتاج زوجة حلو ، ويحتاج رضى المجتمع ... ويحتاج هوايه امور دنيوية  ... الكارثة هي ان تضع رؤية خاطئة (او تبقى بدون رؤية) .. وفي اخر المطاف تقول لنفسك راح العمر على شي اني ما اريده.

امثلة على صياغة الرؤية ( لاحظ الرؤية هي سطر يلخص الحلم الاعظم في حياتك).
مثال(1) : اكون انسان راضي عن نفسي مستور ماديا وافخر باولادي.
مثال(2) : ان ارضى الله وادخل الجنّة.
مثال(3) : اعيش حر و سعيد  واخدم الناس.
مثال(4) : عيشه مرفهة وآمنة في مجتمع محترم.
مثال(5) : عائلة سعيد واولاد ناجحون وسعداء.
** اريدكم تراجعون معنى الرؤية قلنا انها:
                "حالة تعيشها او هي صورة لما ينبغي ان تكون عليها حياتك".
بمعنى ان هذا السطر الذي سميناه رؤية ، هو اللي يحدد كل شيء اخر في حياتك... يعني ما يصير تكول رؤيتي ان احصل على شهادة الدكتوراه... زين ...وبعد الدكتوراه... احصل وظيفة ومنصب... وبعدها.. اجمع ثروة ... وبعدها استمتع بحياتي الى ان اموت.. ها ها  هذه هي الرؤية الان وصلت لها ( تريد ان تستمع بحياتك وتشعر بالسعادة والرضا)... لاحظوا الفخ الذي نسقط به.. يمكن نمشي في هذا المشوار ونحصل على الشهادة وعلى العمل وعلى المال بس ما نصل الى الحلم الاعظم الذي هو الرؤية.

                                                  خطوات وضع الرؤية
أولا : حدد المباديء والقيم اللي انت تؤمن بها:-
      لان احنه نخاف ان تتصادم عندك "الرؤية" مع "المباديء التي تحكم تفكيرك" ، واذا صار هذا الشيء فمصيرك هو الندم والشقاء... وكل حالات انتحار الناس الناجحين سببها انهم اكتشفوا ان كل ماحققوه يتناقض مع مايؤمنون به،  وصارت حياتهم بلا قيمة. مثال :( واحد عنده "ضمير حي ويخاف من الله" ، لكن الحياة والظروف سحبته  و اغرته... وتحول الى وحش يستغل الاخرين ويدوسهم ويصعد على اكتافهم ... وعندما وصل الى القمة التي لا قمة بعدها... شاف الشغلة ما تسوه ...وبدا يخاطب نفسه: ياريت اني متت عندما كنت شاب طاهر قبل ان اتلوث واضيع....) . هذا مصيرة شعور بالندم والحسرة الى الموت ... والسبب هو ما حققه يخالف ويتناقض مع القيم التي يؤمن بها.....
     اذن من الضروري قبل ان تضع الرؤية يجب .. ويجب ان تحدد المباديء والقيم اللي انت تؤمن بيها ، وتستبعد اي رؤية تتعارض مع هذه المباديء وهذه القيم ... والا مصيرك الشقاء والندم واحتقار الذات او كراهية الذات.
ثانيا: حدد "غاية الغايات" لديك فكر بها واكتبها على ورقة:-
     ثم فكر هل اكو شي تريده بعدها  تريد تحققه ... اذا الجواب نعم اكو شيء بعدها اريد تحقيقه فهذا معناه  رؤيتك غير صحيحة او غير دقيقة ... اذا الجواب لا... رؤيتك صحيحة من حيث الصياغة.
ثالثا: إفتراض إن ما تبقى من عمرك 25 تقريبا : -
 (وهذا افترض لكي نفهم الفكرة ) شنو الشيء اللي اذا حققته خلال هذه الفترة راح تواجه الموت وانت مرتاح ومقتنع بانك حققت الحلم واكملت رسالتك في الحياة.... هذا الشيء هو الرؤية.

                                     إرشادات مهمة لكي تضع رؤية بطريقة صحيحة
(1) الرؤية هي الحلم الاعظم وليس اقل من ذلك... تذكر هذا.
(2) يفضل ان لا تتجاوز سطر او سطرين  لكي تحفظها مثل اسمك.
(3) الرؤية هي مثل النجم القطبي... يرشدك الى الطريق الصحيح.
(4) الرؤية لازم تكون كبيرة  وعظيمة وملهمة (اذا عشقت اعشق بدر).
(5) الرؤية لازم تكون مكتوبة بمفكرتك ومعلقة على الحائط امامك لكي تهلم كل من حولك.
(6) الرؤية هي اللي تولد قوة الالتزام والصبر ، فلا تخليه تغيب عن تفكيرك.
(7)  وجود الرؤية هو الذي يفرز الانسان المتميز عن  الانسان العادي.
 
                                               خاتمة لموضوع الرؤية : -
في يوم من الايام قال لي امي (عليها وعلى والديكم رحمة الله) : يمه هم يجي يوم واشوفكم متزوجين وكل واحد عنده بيت وقبل لا اموت احج وازور ابو ابراهيم ... ثم انهمرت الدموع من عيونها )))... هذه كانت رؤية امي ... لكنها للاسف لم تتحقق بالكامل، لانها توفيت قبل ان تستطيع الحج وزيارة ابو ابراهيم ( عليه وعلى آله الاطهار وصحابته الابرار افضل الصلوات).
                                    ***إذن حتى الناس البسطاء لهم رؤية ولهم احلام***
.........والآن ما هي رؤية كل منكم؟ ... فكر بها وضعها على الورقة.. وراجعها دائما ...
                          وسيكون الجزء الثالث هو حول ماذا يأتي بعد الرؤية؟  الجواب هو "  وضع الرسالة في الحياة".


                                                                                                                    أخوكم نور الدين مصطفى
                                                                                                                               ولاية واشنطن

                                  الجزء الثالث: كيف تضع رسالتك في الحياة ؟

تمهيد: المهاجر هو انسان في طريقه الى بناء حياة جديدة ، وعليه ان يفكر بطريقة جديدة...وهي طريقة التفكير الاستراتيجي.
                                    
                                          معنى الرسالة     Mission    
الرسالة Mission  وبعض الكتّاب العرب يترجمون هذا المصطلح ب " المَهَمة "  (( بفتحة على الميم وعلى الهاء)) ... هذه الكلمة اخواني مهمة جدا ، ولا يمكن ان يكون هناك شخص ناجح في الحياة،  وبالذات المتميّز وهو لا يملك رسالة في الحياة.... يعني حتى إذا هو ما يعرف معنى هذا المصطلح .. تجد في اعماقه وفي ضميره رسالة عظيمة.
تتذكرون الرؤية التي حدثتكم عنها في الجزء الثاني وقلنا انها " الحلم الاعظم " ... الرسالة هي المركبة او الوسيلة التي توصلك الى الرؤية الى الحلم الاعظم.... لذلك لازم ومن كل بد ان تعرفوا عن الرسالة الآتي:
1.   ماذا تعني كلمة " الرسالة " او  " المَهَمة " ؟ . شنو معناها وشنو مغزاها؟
2.   ما هي فوائد  " الرسالة " ؟ وليش لازم نضع رسالة؟
3.   كيف نضع الرسالة؟ وشنيه الخطوات اللي نتبعها لوضع الرسالة ؟
4.   هل هناك امثلة يمكن الاستفادة منها والقياس عليها ؟
الرسالة : هي سبب وجودك. او بعبارة اخرى هي دورك بالحياة.. يعني انت ليش مخلوق وشنو اعظم عمل يمكن ان تقوم به... شنو اعظم دور الك بالحياة... هل هو دور الاب ام دور الابن ام دور الزوج ..ام دور المتعلم....ام كل هذه الادوار وغيرها.

خلوني اعطيكم مثال:
الام:  رسالتها ان تخدم بدون مقابل وتضحي وتنير بدموعها وآلامها طريق اولادها. خلونه نطبق معنى الرسالة على مثال الام ، يعني اذا الام اذا ما تقدم وتخدم وتضحي ... اكو داعي لوجودها.... لذلك في كثير من الاحيان نقول لمن يقصر: هذا واجبك  كاب ...او دورك في الحياة كأب....
إذن الرسالة: هي سبب وجودك ، وهي دورك في الحياة... وانت من يحدد سبب الوجود او هذا الدور ... فمثلا واحد دوره في الحياة يقود شعبه ( هذه رسالته). او واحد مهمته هي نشر العلم والمعرفة ( هذه هي رسالته) ... الخ.

                                  ما هي فوائد وضع رسالتك في الحياة ؟
(1) بدون رسالة: انت انسان لا تعرف لم خلقت؟ والى اين تسير؟ وما الذي يجب ان تفعله  في حياتك.
(2) بدون رسالة: لن تكون لك اهداف عظيمة او مشاريع كبرى ( راح اتكلم عن هذا الموضوع في الجزء القادم) لان الرسالة هي محصلة وهي المظلة لكل اهدافك ومشاريعك.
(3) بدون رسالة: انت ما تعرف اين تنفق وقتك وكيف تنفق وقتك وما هي اولوياتك.
(4) بدون رسالة: ما تكدر تحدد علاقات مع الاخرين واي منها ايجابي وجيد واي منها سلبي وسيء.
(5) بدون رسالة: انت شخص يعيش ويموت ولا يترك اي بصمة في حياة من حولك....صفر على اليسار.

                                         خطوات وضع الرسالة
الخطوة الاولى:
 اجمع معلومات عن كل ما يحيط بك سواء كان سلبي او ايجابي. وخليك موضوعي ومحايد ..يعني مو تجمع المعلومات حول الشيء اللي تحبه وتترك المعلومات حول الشيء اللي تكرهه ولا تطيقه.

الخطوة الثانية:
تأكد انك تمتلك المعلومات الكافية ( لأن ماكو معلومات كاملة) واللي تتمتع بدرجة عالية من الثقة والصدق والاثبات.

الخطوة الثالثة:
حلل المعلومات ( ساشرح في مناسبة اخر عملية التحليل) يعني ببساطة قسمها الى اربعة فئات او مجموعات، وكالاتي:
1.   اشياء خارجية مكن ان تساعدني في تحقيق رسالتي والوصول الى حلمي،  هذه تسمى الفرص، مثال : الهجرة او السفر. قوانين البلد. المناخ. اخلاق الناس اللي حوللك... الخ.
2.   اشياء في داخلي يمكن ان تساعدني على تحقيق رسالتي وحلمي. هذه تسمى نقاط القوة. مثال: شخصيتك. التفائل. صحتك الجيدة. سمعتك.... الخ.
3.   اشياء خارجية يمكن ان تعيقني او تؤذي رسالتي وتمنع تحقيقها. هذه تسمى التهديدات او التحديات.مثال: الحروب. الغلاء. الناس السلبيين ( وسارقي الاحلام).....الخ.   
4.   اشياء داخلية يمكن ان تعيقني وتمنع تحقيق رسالتي واهدافي. هذه تسمى نقاط الضعف. مثال : عدم الثقة بالنفس. ضعف اللغة الانجليزية. الخجل المفرط. المرض..... الخ.

الخطوة الرابعة:
عليك ان تضع برنامج او خطة عمل للقيام بالاتي:
-   تسأل نفسك شلون اكدر استفيد من الفرص الموجودة لكي احقق رسالتي واهدافي؟
-   تسأل نفسك شلون اكدر اوظف نقاط القوة عنديكي احقق رسالتي في الحياة؟
-   شلون اكدر أعالج نقاط ضعفي لكي لا تؤثر على تقدمي نحورسالتي واهدافي؟
-   شلون اكدر اتجنب او اتكيف مع التهديدات او التحديات اللي امامي؟
(( ارجو ان تقرأو كثيرا حول هذه المصطلحات الاربعة: الفرص.التهديدات.نقاط القوة.نقاط الضعف. وقد كتب حولها الكثير لكن معظم الكتابات باللغة العربية ضعيفة وغير دقيقة)).

الخطوة الخامسة:
ان تصوغ كل ما تقدم بسطر او سطرين فقط بحيث تعبر هذه الكلمات عن دورك الحقيقي في الحياة.
أمثلة على صياغة الرسالة  Mission    في الحياة
 * مثال (1) : رسالة أب عظيم
             أعمل على تربية اولادي على أسس ديننا واخلاقنا مع وصولهم الى اعظم درجات النجاح.
              
* مثال (2) :رسالة رجل اعمال متميّز
             تاسيس مشروع ناجح يخدم العملاء ويضمن لي موقعا مرموقا في السوق والاعمال.
            
* مثال (3) : رسالة مربي ومعلم وقائد في المجتمع
                    نشر العلم والمعرفة والتاثير الايجابي في الناس و تطوير المجتمع.
* مثال (4) : رسالة متعلم متميّز
التركيز على التعلم وزيادة مهاراتي من خلال القراءة والتواصل مع الاخرين  للوصول الى مستوى الإتقان الكامل لمهاراتي التخصصية والمهنية.

                              
                                                                                                                            اخوكم
                                                                                                                      نور الدين مصطفى

                                              ملاحظة مهمة
هذا الموضوع غير منقول ولا منسوخ بل كتب استنادا الى القراءات العلمية والخبرات التخصصية و العملية.




                                       الجزء الرابع : كيف تضع أهدافك الاستراتيجية ؟

في البداية اعتذر عن التأخر في تقديم الجزء الرابع بسبب مشاغل ومشاكل الحياة الجديدة..
 والف شكر للاعزاء  "ام راما" ... " بصيص امل" ...." ORCA" ..."اسراء الوردة" ....والجميع بدون اسماء...شكرا لمتابعتهم ومطالبتهم اياي إكمال العمل...
خلونه نراجع اخر الخطوات التي سنعتمد عليها في هذا الجزء:
قلنا ، ان الرؤية هي "الحلم الاعظم" في حياة الانسان او هي الصوة والحالة التي تحلم بان تعيشها .
وقنا ان الرسالة " هي سبب الوجود"....... او هي "دورك في الحياة " .....
او هي  " المَهَمة "  (( بفتحة على الميم وعلى الهاء)) التي خلقت لها ومن اجلها.
الرسالة كما قلت سابقا هي المركبة او الوسيلة الى الرؤية.... لكن الرسالة واسعة جدا وفضفاضة ونعبر عنها بسطر او سطرين ... ومن اجل ان لا ننحرف عنها او نخرج عن مسارها ينبغي ان نشتق منها اهداقنا الاستراتيجية... اريدكم تضعون خطين تحت كلمة نشتق منها أهدافنا الاستراتيجية.... بعبارة اخرى اي اهداف توضع بدون وجود "رسالة " ، فإنها هي معرضة لان تكون اهداف غير صحيحة ، وفي هذه الحالة حتى اذا عملت عليها بجد وتفاني ستجد نفسك حيث لا تريد ... السبب انك وضعت اهداف كبرى بدون وجود "رسالة"  لك في الحياة. يعني مثل واحد درس هندسة ميكانيك وطلع الاول ثم اكتشف انه في اعماقه يكره الميكانيك، وانه حقيقة يعشق ويفضل الترجمة والادب.
اريد منكم ايضا ان تميزوا بين مستويين من الاهداف:

المستوى الاول: الاهداف الاستراتيجية: وهي تعبر عن مشاريع كبرى او عن مسارات مهمة في الحياة ، امثلة:
(ا) مشروع  الزواج (هدف استراتيجي). مشروع الهجرة(هدف استراتيجي). مشروع الحج(هدف استراتيجي). مشروع الدراسات العليا( هدف استراتيجي).... الخ.
(ب) المسار الصحي(هدف استراتيجي دائم). المسار الديني(هدف استراتيجي دائم ). المسار التطويري(هدف استراتيجي دائم)...الخ.

المستوى الثاني: الاهداف السنوية او التقليدية او التشغيلية او التكتيكية.. سموها ما شئتم وكل هذه الاسماء تعبر عنها .. هذه الاهداف تستق من الاهداف الاستراتيجية.. يعني كل هدف استراتيجي يجب ان تحوله الى مجموعة اهداف سنوية او تكتيكية.. مثال:
((((((هدف استراتيجي: الهجرة الى الولايات المتحدة الامريكية)))))).
-   هدف تشغيلي 1: توفير الموارد والاموال اللازمة لمشروع السفر.
-   هدف تشغيلي2 : تطوير اللغة الانجليزية ومهارات الحاسوب ( في بعض الاحياة هذا ممكن يكون هدف استراتيجي للبعض).
-   هدف تشغيلي 3: الحصول على عمل وتجنب انفاق المدخرات.
اذن كما لاحظتم،  المفروض هنا.. الهدف الاستراتيجي تم تفكيكيه وتحويله الى مجموعة اهداف يتم العمل عليها، بحيث عند الانتهاء منها يؤدي ذلك الى نجاح الهدف الاستراتيجي المذكور.

سؤال: ما الفرق بين الهدف الاستراتيجي والهدف غير الاستراتيجي؟
-   الهدف الاستراتيجي يتطلب حشد كبير لما تملكه من موارد ، وبالتالي  له مخاطر  وعواقب ويجب الحذر عند وضع الاهداف الاستراتيجية.
-   الهدف الاستراتيجي يتطلب فترة طويلة من الزمن لتحقيقه ، مقارنة بغيره من الاهداف.ممكن يأخذ سنتين او ثلاثة او خمسة ..الخ
-   الهدف الاستراتيجي يؤثر بشدة في مسار حياتك، فاذا كان ناجحا سينقلك الى وضع افضل بكثير وربما مختلف جذريا، في حين الهدف التشغيلي او السنوي يؤدي الى نتيجة مهمة لكنها جزئية.

     دعونا نعود ونلخص ما توصلنا اليه ... ينبغي ان نشتق اهداف استراتيجية من الرسالة او يمكن القول اننا نفكك الرسالة ونحولها الى خمسة او ستة مشاريع كبرى في الحياة ، بحيث ان تحقيق هذه المسارات الستة او السبعة يؤدي مباشرة الى تحقيق رسالتنا في الحياة....
دعوني اقدم مثال متكامل هذه المرة حول  شخص وضع رؤية لحياته ثم وضع رسالة لحياته ثم وضع اهداف استراتيجية لحياته.
                                      
                                  *** مثال متكامل ***
*** رؤيتي: ان أحضى برضا ربي وذاتي واعيش بكرامة ورفاهية مع عائلتي وابنائي.
نشتق من الرؤية اعلاه الرسالة الاتي:
*** رسالتي: اعمل على ان اكون انسانا صالحا ومتعلما ، مركّزا على عملي واسرتي ورزقي.
*** نشتق من الرسالة اعلاه ..الاهدداف الاستراتيجية الاتية:
1.   المواضبة على العبادة وعلى طاعة الله وان لا اضيع نصيبي من الدنيا.
2.   التعلم المستمر واكمال دراستي مادام في العمر بقية وفي الصدر انفاس.
3.   اداء فريضة الحج خلال سبعة سنوات باذن الله.
4.   انشاء مشروع عمل خاص خلال خمسة سنوات.
5.   تطوير مهارات وقدرات زوجتي الدراسية والمهنية لتكون سندا لي وللعائلة ولاولادنا.
    
        ان المثال الذي عرضته،  يظهر الترابط بين رؤية الانسان ورسالته واهداف الاستراتيجية... وكما تلاحظون ان الاهداف الخمسة اعلاه تتطلب عمل وجهد كبير لتحقيق كل واحد منها ولناخذ مثال على ذلك الهدف الثاني،  وهو هدف استراتيجي سوف نشتق منه اهداف سنوية او اهداف تشغيلية.
الهدف الاستراتيجي(2) :  التعلم المستمر واكمال دراستي مادام في العمر بقية وفي الصدر انفاس.
الاهداف التشغيلية او السنوية تحت هذا الهدف الاستراتيجي، ستكون :
-   تطوير مهارات المحادثة والكتابة والاستماع في اللغة الانجليزية خلال سنة.
-   تطوير مهارات استخدام برامج الحاسوب خلال 6 اشهر.
-   تطوير علاقاتي المعرفية او العلمية مع اربعة اشخاص متميزين علميا ومعرفيا في مجال اهتمامي.
-   شراء لابتوب وبرامج وكتب الكترونية خلال شهرين، لتطوير مهارات اللغة والتخصص.

                                      مواصفات وخصائص الهدف الصحيح
هناك قاعدة مشهورة يمكنكم ان تقراوا عنها في صياغة الهدف الصحيح.. تقول هذه القاعدة ان الهدف يجب ان يكون ذكيا او بعبارة اصح سمارت SMART وكلمة سمارت هي مختصر لمواصفات الهدف :
-   Specific
-   Measurable
-   Attainable
-   Relevant
- Time-bound

.. وارجو ان تذهبوا الى الانترنيت وتقراو عن الهدف الذكي... لانه لا مجال هنا لعرض تفاصيل كثيرة... المهم الهدف الذكي يتسم بالاتي:
-   هو هدف محدد وليس عام: يعني لا تقل اريد شهادة عليا بل قل اريد شهادة ماجستير ادارة اعمال مثلا.
-   هو هدف واضح: لا تقل اكون غنيا بل اقل ان املك مليون دولار مثلا.
-   هدف قابل للقياس: لا تقل ان اكون افضل زوج واب ،  بل قل ان ارضي زوجتي وابنائي. لان الصيغة الاولى غير قابلة للقياس العلمي.
-   هو هدف واقعي: لا تقل ان ادرس الطب مع العلم انك ادبي ( الا اذا ناوي تعيد الهادي سكول).
-   هدف مؤطر زمنيا : لا تقل ان احصل على الماجستير. بل قل ان احصل عليها خلال عامين.
مرى اخرى ارجو ان تقرأو عن الهداف الذكية لكي تضعوا  اهداف ذكية لحياتكم، وهناك مخططات واشكال وخرائط رائعة في هذا المجال.. ارجو ان تبحثوا عنها في الانترنيت تحت مسمى " الاهداف الذكية .. او باللغة الانجليزية SMART Objectives  ..

                          **في الجزء القادم ساتحدث لكم عن كيفية وضع مؤشرات وقياس هذه الاهداف**
                                              
                                                         تقبلوا تحياتي ... نور الدين مصطفى


                                   الجزء الخامس : قياس ومتابعة اهدافك الاسترتيجية
في الاجزاء السابقة تحدثنا عن اهمية ان تكون لديك رؤية كبيرة سميناها الحلم الكبير، وفي ضوء الرؤية يجب ان تضع رسالة او مَهَمة
 ( بفتحة على الميم وعلى الهاء) تمثل سبب وجودك في الحياة وليش انت عايش وشنو اللي تريد تحقيقه في عمرك ( ان شاء الله عمركم طويل)..
   بعدها قلنا بان الرسالة هي جملة خبرية statement  وفي الغالب عامة ، وهي بمثابة اطار واسع،ما تكدر تشتغل عليه مباشرة ، لذلك يجب ان تستنبط من الرسالة اهداف محددة بشكل دقيق وواضح ، بحيث تكون هذه الاهداف المشتقة قابلة للقياس والمتابعة. يعني انت لا تستطيع ان تتابع تقدمك نحو  رسالتك بشكل مباشر،  هذا صعب جدا ... لكن اذا جزئت الرسالة الى اهداف ،يمكن متابعة كل هدف على حدة بشكل فعال ودقيق... وخلوني اضرب مثال ينطبق على حالة مهاجر:
((( الرسالة ))) : الاندماج الايجابي مع المجتمع والاستقرار المادي والعائلي في ضوء قيمنا ومعتقداتنا الاصيلة.
لاحظوا هذه الرسالة واسعة جدا وهي مظلة كبير يصعب متابعتها وقياس التقدم فيها بشكل مباشر، لذلك المخطط المحترف يقسم هذه الرسالة الى اهداف ذكية ( راجع الجزء الرابع لتعرف الاهداف الذكية) من السهولة متابعتها وقياس التقدم فيها ، وبالتالي يمكن تعديلها وتطوير ادائك الشخصي.
خلونا نكمل المثال ونطبق كل ما قلته حرفيا. في ضوء الرسالة يمكن وضع الاهداف الاتية:
1. الهدف الاول: بناء علاقات ايجابية مع المجتمع بما يحقق الاستقرار والدعم للعائلة.
2. الهدف الثاني: تحقيق ايراد مادي يتطور عبر الوقت وعلى مراحل.
3. الهدف الثالث: تنشئة الابناء في ضوء قيمنا واخلاقنا ولغتنا الاصيلة.
لاحظوا هذه "الاهداف الثلاثة" كلها منبثقة او مقتبسة من "الرسالة" .. واذا استطعنا وضع معايير ومقاييس لهذه الاهداف فانه من السهل عندها ان نقيس مدى تقدم ادائنا في طريقنا نحو الرسالة الموضوعة.
 
                                  كيف نقيس ونتابع الاهداف الاستراتيجية؟
الاهداف الثلاثة التي وضعناها في المثال ،هي اهداف تحتاج سنين لكي تتحقق ، لذلك هي اهداف استراتيجية وليست تكتيكية او تنفيذية....عموما يبنغي ان يكون لكل هدف سواء كان استراتيجي او تكتيكي معيار او مقياس يوضح مستوى التقدم او الانجاز. هذا المعيار في الغالب يجب ان يكون رقمي يعني مو تسفيط حجي بل يجب ان يتضمن رقم او نسبة مئوية ( تتذكرون الهدف الذكي هو هدف قابل للقياس).. خلوني اعطيكم امثلة على هذه المعايير والمقاييس:
لاحظوا العلاقة بين الاهداف والمعايير:
-   النجاح في الامتحان: المعيار الذي يقيسه هو التقدير او المعدل.
-   الحج: المعيار الذي يقيسه هو المدة الزمنية ( بعد كم سنة تحج؟ لو مامفكر بيهه ابدا ) او الكلفة.
-   الاستقرار المادي: نقيسه من خلال مستوى الدخل الذي تحصل عليه شهريا او سنويا.
-   تربية الاولاد: نقيسه من خلال قدراتهم في اللغة العربية، او تحصيلهم الدراسي، او صحتهم الجيدة.. الخ.
دعونا نكمل المثال لكي تكون الصورة واضحة جدا... قلنا انه لدينا ثلاثة اهداف نريد ان نتابعها وفيما يلي معايير او مقاييس لهذه الاهداف:

الهدف الاول: بناء علاقات ايجابية مع المجتمع بما يحقق الاستقرار والدعم للعائلة.
معايير التقدم والانجاز:
-   عدد العلاقات الناجحة التي تمتلكها ( لاحظ المعيار رقم وليس مجرد كلام او وصف).
-   مستوى الدعم الذي تحصل عليه عند الحاجة ( ممكن رقم او نسبة مئوية او وقت).
-   عدد الذين يلبون دعوتك في المناسبات الاجتماعية.

******************
 الهدف الثاني: تحقيق ايراد مادي يتطور عبر الوقت وعلى مراحل.
معايير التقدم والانجاز:
-   مستوى العجز في المصاريف في اول ثلاثة اشهر.
-   مستوى الاكتفاء في اول سنة.
-   مستوى جودة الحياة التي تعيشها في اول سنة .
-   الزيادة في الدخل خلال سنتين.

*****************
الهدف الثالث: تنشئة الابناء في ضوء قيمنا واخلاقنا ولغتنا الاصيلة.
-   معايير التقدم والانجاز:
-   قوة اللغة العربية (او الكردية المهم لغتك الام) لدى الابناء ( 30 - 40 - 70 - 90 %).
-   التزام الاولاد بالطقوس الدينية للعائلة (ممكن يكون نسبة مئوية او درجات ضعيف. متوسط .جيد. ممتاز ، لكن النسبة هي الاصح).
-   احترام الاولاد للابوين ومستوى الطاعة( عدد المشكلات. انواع المشكلات. مستوى الطاعة...الخ).

الخلاصة لهذا الجزء هو ان عملية قياس الاهداف تعتبر امر اساسي، لكي تعرف انت وين ماشي، والا ما فائدة الخطة والاهداف ، اذا كنت لا تعرف الامور وين ماشية. هناك قاعدة مشهور في عالم الادارة والاعمال والتطوير الذاتي ، تقول القاعدة :
                                                 ((( ما لا تستطيع قياسه ... لا تستطيع إدارته )))
معنى هذه القاعدة  ، اذا كنت لا تستطيع قياس الشيء اتركه  و لا تفكر فيه حتى ، لانك ببساطة لن تستطيع اداراته.
اذن يجب ان لا تكتفوا بوضع الاهداف ، بل يجب ان تقيسوا مدى تقدم الانجاز نحو هذه الاهداف. وهذا هو العمود الفقري للخطة.
اخيرا خلوني اوضح هذه العبارة الشهير ة (ما لا تستطيع قياسه لا تستطيع ادارته) من خلال مثال عملي:
*** اذا كان عندك برنامج حمية ( ريجيم) لتنزيل الوزن هل يمكن ان ينجح هذا البرنامج ، ويسير بشكل علمي وصحي من غير ان تتابع وتقيس وزنك كل اسبوع او كل اسبوعين او كل شهر  من خلال الميزان ... الجواب لا لن ينجح البرنامج بدون استخدام الميزان والقياس والمتابعة المستمرة  ... لان مالا تستطيع قياسه لن تستطيع ادارته. اذن قياس ومتابعة اهدافك هو اساس ادارة خطتك في الحياة...

                           أخطاء في عملية قياس تحقق اهدافك
عملية قياس الانجازات هي عملية جوهرية في نجاحك في الحياة وفي العمل وداخل الاسرة ... لكن البعض يقول انني استخدم القياس واتابع الاهداف ومع ذلك لا احقق شيء كبير او شيء ملفت ويستحق الفخر والاعتزاز... ويسأل ما هو السبب في ذلك.
السبب هو القياس الخاطيء للاهداف... او استخدام معايير ومقاييس خاطئة .. وخلوني اقدم لكم امثلة واقعية تثبت حقيقة مرعبة وهي ان القياس الخاطيء هو كارثة على الشخص وعلى حياته وعلى نجاحه:
(1) استخدام معيار او مقياس غير صحيح:
مثلا معلم او مدرس يقيس مستوى نجاحه من خلال ما يسمعه من مديح من طلبته فهو يعتقد بان الكل يحبه والجميع معجب بطريقته في التدريس ،، هذا المعلم لا ياخذ بالاعتبار ان هذا المقياس او المعيار غير موضوعي وغير صحيح الا اذا توفرت فيه شروط صارمه منها ان يقوم به شخص اخر وان يتم في ظروف حرة وان يتمتع الطلبة بحرية التعبير بدون خوف او قلق وان لا تكون هناك مصلحة لهم في رضى المعلم عنهم ... بخلاف ذلك المقياس والمعيار متحيز ولا يساوي شيء.
(2) استخدام معايير وصفية وليست كمية:
مثلا شخص يريد تطوير لغته الانجليزية ويضع معيار لقياس التقدم ( ان اكون جيد في اللغة الانجليزية)  ... هذا المعيار غير دقيق لانه غير كمي ( رقمي او رياضي) المفروض ان يكون المعيار اجتياز اللغة خلال سنة مثلا .. او درجة 80% في اختبار التوفل (او اي اختبار اخر). لاحظا الفرق بين المعيار الكمي الواضح والمعيار الوصفي العام والفضفاض.
(3) التحيز وعدم الموضوعية:
يصعب جدا على اي انسان ان يكون موضوعي وغير متحيز حين يقيم نفسه... في بعض الاحيان يقسو بعض الاشخاص على انفسهم لكي يتجنبوا التحيز .. وهذا في حد ذاته تحيز ولا موضوعية ..مثلا شخص يقول ان لغته الانجليزية رائعة لانه يقارن نفسه بمن حوله ... او انه يجد دائما عذر مقنع لكي يفسر فشلة في اختبار القيادة (اجازة السوق) او اختبار اللغة... الخ.
(4) استخدام معايير غير متكاملة:
مثلا شخص يريد ان يصل الى امريكا ... هذا الهدف يحتاج معيار يتعلق بالوقت.. ومعيار يتعلق بالكلفة.. معيار يتعلق برضا العائلة مثلا.. الخ. فاذا وضعت معيار واحد فقط لهذا الهدف فان النتيجة لن تكون شاملة والهدف لن يتحقق بصورة صحيحة.

                 أمثلة على الاسلوب الصحيح لقياس الاهداف
1. ان اتعلم اللغة الانجليزية بمستوى متوسط خلال ستة اشهر، واجتاز اختبار كلية المجتمع خلال تسعة اشهر.
2. ان يكون اولادي من ضمن افضل خمسة طلاب في الصف وان لا يقل معدلهم عن 85% في المدرسة الامريكية.
3. ان يتعلم ابني الصغير السباحة وركوب الدراجة خلال عام واحد فقط.
4. ان يكون لي ثلاثة اصدقاء واتواصل معهم بشكل دائم واتعرف على شخص جديد كل شهرين تقريبا.
5.  عدد الاشخاص  الذين لا اكلمهم ولي معهم خلافات .... هو صفر خلال شهرين.
6. اجتاز اختبار التوفل خلال عشرة شهور وقبل بدا التقديم للجامعات.
7. تخفيض ديوني بنسبة 5% شهريا.
8. اجلس مع اولادي ساعة اسبوعيا لمعرفة مشاكلهم الخاصة والمحرجة.
9. تطوير مهارات الاستماع للاخرين والاهل بنسبة 60% ..( اتكلم 40% ... واستمع للاخرين 60%).
10 . صيام يوم واحد كل شهر.

النقاط اعلاه هي أمثلة لاهداف متنوعة يتم قياسها باسلوب صحيح  ومعيار كمي ( او رقمي).


                                                       تقبلوا تحياتي
                                                                                 نور الدين مصطفى





 




 

11
                            إستجابة للأخت الكريمة المشرفة في الرسالة التالية
                                قمت بتجميع الموضوعات التي كتبتها هنا
                                                                              والله من وراء القصد
......................................................
               نص الرسالة
.....................................................

اخ نور الدين تحية طيبة لحظرتك

يرجى ان تقوم بجمع روابط كافة مواضيعك المهمة  
بموضوع واحد لنقوم بتثبيته بالقسم المناسب له
على غرار ما فعلناه مع باقي اخوتنا الاعضاء البارزين في منتدى الهجرة

ولك هذا المثال لتقريب الصورة لدى حظرتك
 http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,472378.0.html
وبانتظار موضوعك الجديد ....
تحياتي .


                                                                Sound of Soul
.....................................................


                                    وهذه هي روابط وعناوين الموضوعات
                                                                     اخوكم نور الدين مصطفى

سارقيّ الأحلام : لا تهاجر لا تجي.. الحياة في أمريكا جحيم
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,660348.msg5981859.html#msg5981859
   هيكل و نظام مدارس الاطفال في امريكا   
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,656886.0.html
مساعدات اللآجئين في الولايات المتحدة الامريكية
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,653950.0.html
إستكشاف الشخصية العراقية في قسم الهجرة - منتدى عينكاوا
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,655800.0.html
عشرة اسباب تدفع اللاجيء في امريكا الى العودة
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,655230.0.html
العنصرية ضد المهاجرين واللاجئين: نشكو منها ونحن مصابون بها
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,654237.0.html
أدآء iom في عام 2013
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,647979.0.html
من "ولاية واشنطن " أجدد محبتي ووفائي لكم
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,652482.0.html
إلى أهل الخبرة والرأي: في اي مرحلة يجب ان يصفي طالب اللجوء أموره؟
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,643388.0.html
عنكاوا : بيت و عائلة أم متجر للمعلومة المجانية ؟
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,647581.0.html


      

12
 
      في البداية اريد ان أأكد ان هذا الموضوع غير موجّه ضد اي شخص بل موجّه ضد الافكار الهدامة التي ينشرها البعض بقصد او بدون قصد ( اللي ياخذ على نفسه ويعتبرها مسألة شخصية وتمسه .. فأكيد هو سارق أحلام حقيقي وهو كشف نفسه للكل).
      كبداية اريدكم اتشوفون الرابط وهو عبارة عن قصة مشهورة.. خلاصتها ان "معلم" طلب من التلاميذ كتابة احلامهم على ورقة ، وتقديمها له كواجب تعطى لهم الدرجات على اساسه. كتب التلاميذ احلاما بسيطة تناسب واقعهم وعقولهم، ماعدا تلميذ واحد فقط، حيث كتب حلما كبيرا يتجاوز واقعه وظروفه الصعبة. رفض المعلم " الورقة " واعتبر الحلم غير واقعي ، وطلب من التلميذ ان يغير حلمه بما يتناسب مع الواقع والظروف التي يعيشها.. وكتب على ورقة الطالب علامة " راسب " لان الحلم خيالي وغير واقعي. تمسك الطالب بحلمه ولم يبالي بدرجة الرسوب  .... بعد سنين طويلة وصلت دعوة من احد اثرياء المدينة، يدعوا بها المعلم والتلاميذ الى مزرعة الخيول الكبيرة والشهيرة التي يمتلكها ... وحين دخل المعلم وجد امامه تلميذه " مونتي" صاحب الحلم الكبير..  وحين دخل البيت شاهد "ورقة حلم مونتي" التي رفضها المعلم وعليها الشطب ودرجة الرسوب، وهي معلقة في إطار في وسط الصالة... في هذه اللحظة قال المعلم:
-  " مونتي" يسرني انك تمسكت بحلمك لانه تبين لي" انني سارق احلام"  يا الهي كم من حلم سرقت من الاطفال؟
                                    http://www.nja7blog.com/2012/06/blog-post_6503.html                           

      نرجع الى سارقيّ الاحلام في موضوع الهجرة واللجوء والسفر .... هؤلاء ليسوا جميعا أشرار بل كثير منهم طيبيون وعلى اخلاق ، ولكنهم يتحولون الى سارقي احلام من غير وعي ومن غير شعور .
سارق الاحلام : هو شخص يعيق ويهدم  طموح واحلام الناس ، بقصد او بدون قصد.

                                                 
                                                          أنماط سارقيّ أحلام الهجرة والسفر
هناك نمطين رئيسيين من سارقي احلام السفر:
- النمط الاول: شعاره وهدفه هو ان يمنعك من السفر او يهدم معنوياتك لكي تلغي سفرك. وتجد من ضمن هؤلاء شخص غيّر رأيه وقرر أن يبقى ولا  يسافر ( وهذا من حقه) الى هذه النقطة ماكو مشكلة... لكن يصير منظرّ وداعية ويريد كل الناس تسوي مثله ، هذه مشكلة، بل ويحاول ان يقنع الاخرين بصورة مبطنه بان الموضوع ما يستاهل وما يسوه ....احيانا بعض هؤلاء يتصرف بحسن نيّة لكنه يتجاوز حد النصيحة ويحاول التأثير على قرارات الاخرين.
- النمط الثاني: شعاره وهدفه يالله نرجع ، هذا النمط اساسا موجود في امريكا ، وفي داخله هو مستسلم ويريد ان يرجع ويعترف بفشل المشروع (وهذا من حقه وقد يكون معذور بعودته) .. لكن ان يعمل على سحب من حوله الى " منطقة الفشل "، هذه هي السرقة للاحلام.  او ان يعمل على احباط من لم يسافر بعد ، ولم يجرب حظه ونصيبه ، ومن له ظروف مختلفه ومهارات او قدرات او ارادة صلبة لا يمتلكها هو ... فهذه السرقة للاحلام.
*** النمط الثاني هو الاخطر لانه يتكلم وهو في امريكا ويتحذلق ويتشدق على اساس انه يمتلك معلومات لا يعرفها من هم خارج امريكا ومن خلال ذلك يرعب الناس ويحبط عزائمهم، وهو لا يصرح ابدا بالسبب الحقيقي لفشله لكي لا يقال له: ظروفنا و قدراتنا تختلف عن ظروفك وقدراتك.
                 
                                                                دوافع سارقيّ الاحلام
خلونه نفكر ما الذي يستفيده الفاشل( وهو ليس بالضرورة شرير) حين يخرب ويهدم نفسيات الاخرين؟
* مالذي يستفيده قصير النظر ( طيّب لكن يتصور نفسه فهميه) حين يحبط عزيمة الاخرين؟ 
* ما هي دوافع هؤلاء البشر  ؟ .... باختصار ان هؤلاء:
-   يقيسون على تجربتهم وظروفهم وحين يفشلون يعلنونها في خطبة عصماء :( ان النجاح مستحيل) .. ليش يابه .. لان همه فشلوا .. طبعا كثير منهم له  ظروف لم تساعده او هو معذور ... لكن ليش تصير داعية ومنظر ومحبط للناس.
-   عدم بذل جهود كافية: يعتقد البعض ان الهجرة هي رحلة مجانية والمفروض الامريكان يستقبلونه بالورود، ويعرضون عليه من الوظائف ما يلائم طبيعته ورغباته .. لكن هذا غير واقعي وغير طبيعي . ما يجب ان يحدث هو ان عليك انت ان تتكيف مع طبيعة البلد واحتياجاته وثقافته.
-   البعض بكل صراحة يكذب " جهارا نهارا"  او هو لا يجرؤا على قول الحقيقة ، وبدلا من ان يقول بشجاعة وصدق انني غيرت رأيي وقررت عدم السفر لظروفي او لخوفي من المجهول يصبح منظر وطارد للاشباح ( اقصد اشباح السفر).
-   بعضهم له روح طيبة وهو يشفق على الناس من التجربة التي مرّ بها ، ولا يريد شرا باحد بل يعتقد انه يقدم خدمة جليلة للناس ... المطلوب من هذا النمط ان يذكر المعلومات والحقائق ويبدي رأيه بدون ان يحاول التاثير النفسي على الناس.
-   بعض سارقي الاحلام يحاول بشتى الطرق ان يحطم إرادة الاخرين ويثنيهم عن مشروعهم ويستخدم " الحجج العوراء " واقصد بها الحجج التي لا توازن بين الجوانب السلبية والجوانب الايجابية.. منو كال ان امريكا جنّة وهي واحة للتقاعد... لا....  امريكا هي بلد العمل والفرص والجهد والعرق.
                             
                                                                 صفات سارقيّ الأحلام
اذا تريد تعرف سارقي الاحلام لكي تحذر منهم (او على الاقل تاخذ منهم اللي يفيدك  وتتجنب تأثيرهم الهدام) ، فهذه هي صفاتهم:
(1) سارق الأحلام متشائم دائما، وينظر الى الحياة بمنظار اسود.. ويريد منك ان تنظر بعيونه ونظارته السوداء. (مثلا يقول لك:  هنا اللي ماعنده فلوس ولا علاقات فاشل فاشل فاشل).
(2) سارق الاحلام يجمع المعلومات بدون حياد ولا موضوعية ، فتراه يركّز على أحداث تؤيد رأيه ، ويتجاهل الاحداث التي تفند رأيه. ( مثلا يقول يوميه اسمع عن قتل وتسليب واغتصاب).
(3) سارق الاحلام يستخدم السخرية من طموحات الاخرين، ويحاول ان يثبت لهم عبثيتها من خلال ايراد تجارب فاشلة. (مثلا يقول:اعرف طبيب اشتغل بغسل الصحون وبقى سنتين ورجع).
(4) سارق الاحلام يستخدم التلميح،  ليوحي لك بفكرة لا يتجرأ على طرحها لكي لا تكشف شخصيته الهدامة. (مثلا يقول الناس اللي اعرفهم بامريكا كلهم تعبانين).
(5) سارق الاحلام كسول، ولا يصدق ان شخص آخر لديه قدرة اكبر على الصمود والصبر. شلون اذا اني مكدرت شلون هو يكدر ويصبر اكثر مني. ( او يقول :هنا  يريدوننا نشتغل مثل الانسان الآلي).
(6) سارق الاحلام لا يستطيع ان يتكيف مع الجديد ولا يمتلك موهبة الخيال وايجاد حلول، وهو لا يصدق ان المبدعين والمجددين فرصتهم مضمونه بخلافه هو لانه اسير لعاداته وروتينه غير القابل للتغيير. ( مثلا يقول: احنه العراقيين مانتحمل هاي الوضعية هنا ).
(7) سارق الاحلام لا يجد في امريكا اية ميزة او فائدة وينكر ويجحد كل ما قدم له او للعوائل من مساعدة وحماية وتوجيه.

                                                  أفعال يكرهها "سارق الاحلام"  ويهاجم صاحبها
1.  سارق الاحلام يهاجم او يسخر من كل متفائل.
2.  سارق الاحلام لا ينقل الاخبار المفرحة ويستمتع بنقل الاخبار السيئة والمشؤومة ويضيف لها بهارات .
3.  سارق الاحلام يهاجم كل من يناقشه بالمنطق والادلة لانه لا يستطيع مجاراته او محاورته.
4.  سارق الاحلام لا يستطيع ان يعبث سوى بعقول الطيبين الذين يصدقون كل شيء ... او بعض السذج.
5.  سارق الاحلام في جوهره أناني وتحركه دوافع  الانا والذات ولا يفكر ولا يقدر مشاعر واحاسيس الاخرين.
6.  سارق الاحلام مغرور وهو يعتقد انه اعرف الناس .. ويجن جنونه حين تثبت له انه على خطأ.
7. سارق الاحلام  الموجود في امريكا جاحد وناكر للجميل وما أخذه من اموال دافعي الضرائب من مساعدة ودعم.
                                   
 
                                                      إرشادات للتعامل مع سارقيّ الاحلام
1. لا تجعل سارق الاحلام  صديقا ولا تقضي معه وقتا ، حتى ولو بالمساجلة والتحاور لانه ينقل لك تشاؤمه وشؤمه.
2. ذكّره دائما بانك " انت" صاحب القرار.. واطلب منه بأدب عدم محاولة التاثير على قراراتك.
3. حين يورد لك تجربة فاشلة ، أمطره بالاسئلة التي تكشف خصوصية تلك التجربة واحصره في زاوية ضيقة.
4. لا تتساهل معه حين يمس حلمك او يحاول إحباطك او تثبيط عزيمتك.
5. حين يورد لك قصص الفشل ..اسئله عن قصص النجاح.
6. إحرجه بالسؤال عن مهاراته ( اللغة. الحاسوب. التحصيل الدراسي. المهارة او الصنعة) واثبت له ان لكل حالة خصوصية ولا ينبغي التعميم.
7. اذا كنت لا تملك شهادة ولا صنعة ولا لغة .... ولديك الإراداة  .......فهي افضل من كل شيء وهي كافية لتحلق بك الى سماء النجاح....ويحزّ في نفس سارق الاحلام  انه لا يمتلك تلك الارداة وذلك الصبر.

                                                                 نظرة خاطفة على ما تقدمه امريكا لنا
من اجل ان يصمت سارقي الاحلام ويكفو شرهم وأذاهم عن الناس وخاصة العوائل، سأذكر بعض وليس كل ما يحصل عليه المهاجر، وساركز هنا على العوائل لان مساعداتها اكثر، كما ان سارقي الاحلام يستهدفونهم اكثر من غيرهم لحساسية وضعهم:

أولا - المساعدات التي تمنح لمرة واحدة:
1.   الولكم مني :  لكل شخص مبلغ يتراواح بين 925 الى 1025 بحسب الولاية.. يعني عائلة مكونة من ستة اشخاص ( الاب والام مع اربعة اولاد) تأخذ على الاقل  5500 دولار .... قولوا لي بكل حياتكم من اعطاكم ربع هذا المبلغ.
1.   اسستنت ايد: المساعدة المالية لمن يريد ان يدرس ووفق شروط وقد تصل المنحة الى دفع اجور الدراسة او تحدد بملغ خمسة الاف دولار.
2.   مساعدة في شراء بيت: هذه لها تفاصيل كثيرة وتقدم على شكل منحة تشجيعية للشراء.

ثانيا - المساعدات المؤقتة:
1.   الكاش اسستنت : وهي مساعدة نقدية تمنح للعائلة بحسب عدد افرادها الى ان يجد احد الوالدين فرصة عمل او على الاقل يثبت انه يفتش عن عمل.
2.   اما اذا رفض صاحب العائلة العمل فسوف يقطع منها 40% وتستمر بقية الكاش الى نهاية البرنامج ( بحسب مدة ونوع البرنامج).
3.   الفودستامب: مبلغ شهري يوضع في بطاقة من اجل شراء الطعام بكل انواعه عدا الطعام الساخن وطعام المطاعم ، مقداره اكثر من مبلغ (الكاش اسستنت) وايضا بحسب عدد العائلة.. المهم في هذا هو الفودستامب لايكفي طعام العائلة بكل اريحية وبحبوحة. والشيء الاخر الفودستامب لا ينقطع عن العائلة مادامت بدون عائد وبدون مورد.
4.   ضمان صحي للاب والام الى حين نهاية البرنامج ( ايضا بحسب البرنامج الذي قد يستمر الى خمسة سنوات).

ثالثا - المساعدات الدائمية وشبه الدائمية:
1.   رعاية صحية شاملة للاطفال تشمل الاسنان والعيون.
2.   دراسة مجانية في المدارس الامريكية الى سن 18 سنة.
3.   برامج خاصة لرعاية الاطفال وخاصة المعاقين والمرضى.
4.   راتب تقاعدي ( حوالي 700  دولار) لمن يكمل سن 65 سنة.
5.   راتب تقاعدي للمعاقين والعاجزين عن العمل.
6.   منح راتب احد افراد العائلة التي لديها مريض يحتاج الى رعاية مستمرة . يعني داري مريضك واخدمه وراتبك عليه.

رابعا - مزايا اخرى تجدها هنا في امريكا
1.   ارقى نظام تعليمي في العالم ويمكنك ان تعادل شهادتك او تعيد الدراسة او تعدل التخصص ، ويحتاج الى جدية وتعب وعرق وسهر.
2.   جمعيات ومنظمات تساعد في دفع الايجارات وتقديم المعونة الشهرية وما شابه.
3.   الجنسية بعد ستة سنوات من غير منية ولا مذلة وما ادراك ما الجنسية الامريكية لاولادكم بالذات.

                                                           تذكير بمساويء وعيوب امريكا
لكي تكتمل الصورة .. ولكي لا يظن البعض ان امريكا بدون عيوب وان امريكا كلها ايجابيات. نقول ....لا .. هناك عيوب ومساويء وعليك ان تعرف ذلك من الان:
1.   اختلاف العادات والقيم وقد يشعر البعض انه ضائع في حياة اخرى .
2.   الشعور بالغربة وعدم السعادة وخاصة لمن لا يعرف اللغة او لكبار السن.
3.   ضعف سيطرة الوالدين على الابناء، ، واحتمال ضياع الاولاد.
4.   البداية صعبة وتحتاج تعب وجهد واعادة بناء للشخصية وللمهارات.
5.   بعض المناطق، الامن فيه ضعيف بسبب الفقر وشيوع الجريمة.
6.   نظرة البعض بريبة وكراهية الى الحجاب وهذه في بعض المناطق.


                                                                    كلمة اخيرة
                           ليس كل من ينتقد الاوضاع او يناقش السلبيات والعيوب في أمريكا هو سارق احلام...
                         العلامة التي تميّز بين الاثنين هي طبيعة الطرح وهدفه ، وهل هو متوازن ام لا ؟
                  هل يعمم بدون ادلة؟ هل يحاول ان يؤثر على قرارات القاريء ؟... لأن التعميم هو دليل الجهل او التحيّز.



                                                                           تقبلوا تحياتي

                                                                                                      اخوكم نور الدين مصطفى
                                                                                                    ولاية واشنطن - مدينة رجلاند

13
قبل ان تطأ اقدام العوائل المهاجرة ارض الاحلام ( امريكا)، غالبا ما تشغلهم وتؤرقهم العديد من القضايا، وفي مقدمتها مدارس الاطفال. في هذه المساهمة سأحاول ان اقدم معلومات مهمة عن هذا الموضوع ، عسى ان تنفع الاخوة والعوائل التي تفتش عن جواب شافي حول دراسة ومدارس اطفالهم في امريكا. ومن اجل ان تكون الفكرة واضحة ساحاول ان اكتب الموضوع من خلال اسئلة واجابات حتى لا يتشتت القاريء الكريم ويضيع بين السطور والتفاصيل:

السؤال الاول: هل يختلف النظام التعليمي في امريكا عن نظامنا التعليمي في العراق والدول العربية؟
الجواب:
الاختلاف ليس جوهريا، ويمكن معرفة ذلك من خلال هيكل المراحل الدراسية في امريكا، وهي كالاتي:
(1) مرحلة ما قبل المدرسة  Preschool  :
تشمل عامين دراسيين . اعمار الاطفال من 3 الى 5 سنوات. 
(2) المرحلة الابتدائية  Elementary school :
وتتضمن ستة سنوات تبدا من الروضة وتنتهي بالخامس الابتدائي ( الروضة + الاول+ الثاني + الثالث + الرابع + الخامس). واعمار الطلبة من 6 الى 11 سنة.
(3) المرحلة  المتوسطة  Middle school :
وتتضمن ثلاثة سنوات تبدا من الصف السادس وتنتهي بالصف الثامن ( السادس+السابع+الثامن) واعمار الطلبة من 11 الى 14 سنة.
(4) مرحلة الاعدادية:  High school :
تتضمن اربعة  سنوات دراسية تبدا من  الصف التاسع الى الصف الثاني عشر (9+10+11+12)  واعمار الطلبة من 14 -18 سنة.

السؤال الثاني: هل التعليم في الولايات المتحدة مجاني ام يتحمل اولياء امور الطلبة التكاليف والاجور؟
الجواب:
التعليم في امريكا مجاني وإلزامي لمن هو دون سن 18 سنة. ويجرم القانون كل من يمتنع عن ارسال اطفاله الى المدرسة . 
اما عن اجور الدراسة :  بكل تاكيد هناك مدارس خاصة في امريكا لمن يشاء ، وهي تقدم تعليم بكل اللغات وفي كل المجالات، فامريكا هي بلد الحرية ( مثال:المدارس الاسلامية والعربية ) هذا النوع من المدارس هو تعليم خاص يدفع فيه الاهل اجور الدراسة. الا ان المدارس الامريكية العامة واقصد بالعامة هنا المدارس الحكومية، هي مدارس مجانية وتفتح ابوابها للجميع وللكل ، سواء كان مواطن امريكي او مهاجر او مقيم بطريقة شرعية ( لاحظوا الفرق الدول الخليجية لا تسمح للمقيمين وحتى العرب بدخول مدارسهم التي هي حصرا لمواطنيهم).


السؤال الثالث: ماهي جودة التعليم في المدارس الامريكية العامة( الحكومية)؟
الجواب:
تطبق المدارس الامريكية العامة(الحكومية) افضل نماذج الجودة في التعليم ،وهي قدوة يحتذى بها في كل النظم التعليمية في  العالم. كما ان الحكومة الامريكية تنفق بسخاء كبير على مدارسها. وقد لاحظنا ذلك من خلال وفرة الكادر التدريس، والبنى التحتية ،والملاعب والمختبرات ، وانا اتحدث هنا عن المدارس الابتدائية والثانوية...بكلمة موجزة المدارس الحكومية الامريكية لا تقل جودة بل تتفوق على المدارس الخاصة (هنا في امريكا) في كثير من الاحيان.

السؤال الرابع: كيف يتم تحديد الصف الذي يوضع فيه الطفل المهاجر او اللاجيء؟
الجواب:
قد تختلف التفاصيل من ولاية الى اخرى، لكن عموما تكون الخطوات كالاتي:
1.   يتم اخذ الطفل الى المنطقة التعليمية (وتمثل الادارة العليا للمدارس في المنطقة) لاجراء التقديم والمقابلة.
2.   يتم اجراء اختبار ( بشكل ودي وباجواء تحفيزية) للطفل لتحديد مستواه.
3.   اذا كان عمر الطفل يلائم المرحلة الابتدائية، يوضع حسب عمره، وتقدم له دروس تقوية في عطلة اخر العام.
4.   اثبتت التجارب ( ومنها تجربتي شخصيا) ان الوثائق غير مهمة للمرحلة الابتدائية، رغم انني تعبت كثيرا جدا في استخراجها وتصديقها ولم يطلبها مني احد على الاطلاق.

السؤال الخامس: ما الذي توفره المدرسة للطفل من مواصلات وطعام وكتب... الخ.
الجواب:
- توفر المدرسة باص لنقل الاطفال من البيت الى المدرسة،  وفي بعض الاحيان يحتاج الطالب  ان يمشي الى نقطة تجمع لكي يركب باص المدرسة.
- يقدم الفطور( الريوك) عند وصول الطلاب، وهو عبارة عن بوفيه مفتوحة تعادل افضل مطعم ويشمل طعام بانواع مختلفة،  وعصائر وحليب.
 - توفر المدرسة كتب الدراسة بدون اي اجور او تكالليف.
- تقدم برامج تقوية لضعفي المستوى وكذلك برامج تنمية المواهب لمن عنده ميول علمية او فنية.
- هناك رعاية صحية يمكن الحصول عليها من خلال المدرسة ( بكل الاحوال الاطفال دون سنة 18 سنة لهم رعاية صحية كاملة تشمل الاسنان والعيون.. يعني لا تخافون من هذه الناحية).

السؤال السادس: هل هناك ما يدعو للقلق من نوع الطعام ( حلال – حرام) الذي يقدم للاطفال في المدرسة؟
الجواب:
على الاطلاق لا داع للقلق بشأن الطعام الذي يقدم للاطفال من ناحية الحلال والحرام (مع ان نصف المأكولات فيها لحم خنزير او احدى مكونات الخنزير)،  والسبب ان ادارة المدرسة والمعلمين والمعلمات يراعون خصوصية كل دين او طائفة.  فمثلا اليهود ايضا لا يأكلون الخنزير، والمرمون لا يشربون الكافيين... الخ. بمجرد معرفة المدرسة برغبة الوالدين فانهم يتابعون وينبهون الاطفال الى نوعية ومكونات الطعام.

السؤال السابع: هلى هناك نظام للعبورمن صف الى اعلى للطلبة الاذكياء والمتفوقين؟
الجواب:
مع بعض الاختلافات بين الولايات ، الجواب نعم حيث يمكن ان يخضع الطالب لاختبار علمي وبعد انه يتجاوز الاختبار بتقدير معين يتم رفعه او تقفيزه الى صف اعلى..  وعموما هناك اختبارات تسمى " اختبارتحديد المستوى الاكاديمي للطالب"  تجرى بين فترة واخرى من اجل معرفة التقدم الذي يحرزه ووضع توجيهات تساعده على التطور والتقدم العلمي.

السؤال الثامن: ما هي عدد ساعات الدوام بالنسبة للروضة وللابتدائية؟
الجواب:
الدوام خمسة ايام في الاسبوع من الاثنين الى الجمعة. بالنسبة لساعات الدوام:
-   الروضة: حوالي ثلاثة ساعات يوميا( ويمكن ان يكون الدوام صباحا  او ظهرا).
-   الابتدائية: حوالي سبع ساعات يوميا ، من الثامن الى الثالثة، لكن تذكروا هناك وجبتين طعام خلال هذه الفترة : الفطور عند وصول الاطفال والغداء في منتصف الدوام تقريبا.

السؤال التاسع: هل يتعرض الطلبة الاطفال للاعتداء والضرب من قبل التدريسسن او من قبل طلبة اخرين؟
الجواب:
ضرب الاطفال يعتبر جريمة يحاسب عليها القانون، ليس من قبل المدرسة بل حتى من قبل الاهل. المدرسة او المعلم قد يعاقب الطفل المشاكس والمؤذي بعقوبات ليست جسدية بل معنوية او قد يتم ابلاغ الاهل بسوء سلوك ابنهم من اجل الوصول الى حل حول التصرفات غير المقبولة. الاعتداء على الاطفال من قبل طلبة اخرين هو حالة نادرة ، وعموما هناك مستويات من الانضباط والصرامة في المدارس، ومعظم المدارس تتبع نظاما صارما لحماية الاطفال من الاطفال العدوانيين.

السؤال العاشر: هل هناك ارشادات تفيد اولياء الامور في موضوع مدارس الاطفال؟
الجواب:
فيما يلي بعض الارشادات المهمة لاولياء امور الطلبة :
1.   لا تمنع اولادك من الذهاب الى المدرسة لان هذه جريمة يحاسب عليها القانون .
2.   لا تضرب الاطفال بل استخدم العقوبات المعنوية عند ارتكابهم الاخطاء( مثل طردهم من الصالة. قطع المصروف. منعهم من مشاهدة التفزيون.... الخ).
3.   غياب الاطفال عن المدرسة ممنوع ويجب ان يكون هناك عذر، وتبلغ المدرسة بذلك.
4.   بعض المدارس لا تسمح للطلبة بادخال الاطعمة او المشروبات، لذا ينبغي التحقق من ذلك.
5.   العائلة التي تسأل عن ابنائهم في المدرسة وتحضر الاجتماعات وتساهم في النشاطات المختلفة وبعض منها تطوعي، هذه العائلة تجعل المدرسة تولي اهتمام خاص ومركز بالاطفال ومستواهم العلمي وتهتم بهم بدرجة اعلى.

                                           تقبلوا تحياتي وتمنياتي لكم بالتوفيق

** هذه المعلومات ليست شاملة لذلك ارجو من اخواني ممن له علم ومعرفة وخبرة في هذا المجال، الدخول والتعليق وكتابة كل ماهو مفيد للاخرين ... والله تعالى من وراء القصد.

                                                                                     اخوكم
                                                                              نور الدين مصطفى

روابط مفيدة:
للراغبين في معلومات ذات علاقة بمدارس الاطفال هذه الروابط تتضمن جهود طيبة ( جزى الله اصحابها كل خير).

                                           http://eclkc.ohs.acf.hhs.gov/hslc/HeadStartOffices
 
                                          http://www.owcap.org/HeadStart/hs_disabilities.htm

   
                                                  http://www.higherhorizons.org/index.htm


                                   http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,385097.0.html



14
        حين تعرفت لاول مرة على منتدى عينكاوا كان لسبب محدد وهو اكتساب المعلومات والاطلاع على ما يقوله ويكتبه الاعضاء وخاصة في قسم الهجرة .. ولم يكن في ذهني على الاطلاق ان اكون عضوا به لاسباب كثيرة منها:
- اني احصل على المعلومة من غير حاجة الى العضوية وهذا كل ما اردته  في تلك الفترة.
- لاحظت ان لغة الحوار والنقاش كانت احيانا حادة ومخيفة ، وفي بعض الاحيان "مهينة".
- لم تكن لي علاقات او تعاطف مع احد في المنتدى وبالتالي كنت اخذ المعلومة  بشكل آلي.
بعد فترة من متابعتي لما يكتب ويقال في قسم الهجرة تولدت عندي الانطباعات والمشاعر الاتية:
-   هناك ناس راقين فعلا هنا ويقدمون معلومات ومساعدة  لا يمكنك ان تحصل عليها في اي مكان اخر... ان هؤلاء ينفقون وقتهم وجهدهم لخدمة اشخاص لا يعرفونهم ....
-   هناك اشخاص اقل ما يقال عنهم انهم لا يعرفون شيء اسمه ادب الحديث وادب الحوار (وهم قلة والحمد لله).
-   هناك اشخاص لا حدود لطيبتهم وكرمهم وان الانسان يتشرف بالتواصل معهم.
تولدت عندي الرغبة في المشاركة وتقديم المساعدة بحسب استطاعتي وعموما كل المطلوب هم ان تقدم ماتعرفه من معلومات وان تتواصل وتتعاطف مع الاخرين وبذلك ستكون جزء من هذه العائلة... ولكني شعرت بالخوف من التعرض للاهانة من قبل البعض وقلت في نفس انني في غنى عن ذلك وخاصة لاحظت ان البعض يكتب ويشكو بمرارة من هؤلاء.
سجلت ودخلت المنتدى ووجدت ترحيبا رائعا من قبل البعض، وفي احدى المناسبات  علقت فيها وعبرت عن رأي مختلف فهجم عليّ احد العناترة بدون سبب ولا مبرر ... مما جعلني انسحب من المنتدى حتى بدون الرد عليه. لكني كنت مستمر بالمتابعة وبعد ان لاحظت ابداعات البعض وطيبة البعض الاخر، عادت لي روحي الاجتماعية ورغبتي في ان اشاطر هؤلاء الناس معلوماتي وهمومي واكون جزء من هذه العائلة.... فسجلت تحت اسمي الحالي ووضعت قواعد لنفسي ساحرص على الالتزام بها:
-   مشاركة الناس همومهم فكثير من الاعضاء لا يحتاجون سوى الكلمة الطيبة والمشاعر الصادقة في التعاطف.
-   تقديم المعلومات التي املكها او المعرفة التي حصلت عليها لكل من يحتاجها.
-   توجيه النصح الى البعض بعد ان لاحظت ان البعض يحتاجون الى ذلك.
ومرة اخرى بدات اعلق واكتب وفي اول يوم من عودتي الى الكتابة حدث موقف غريب.. ملخص الموقف انني سألت احد الاخوان عن شيء فأجابني الرجل بسرعة،  واحببت ان اعبر له عن شكري فخاطبته بكلمة ( اخي الاكرم) وجاء الرد منه  اشبه برزالة ، وقال لي ينبغي ان لا تقول ولا تستخدم كلمة ( الاكرم) لانها لله وحده فقط... وطلب مني بكل ادب ان احذف الكلمة. طبعا هذا الرجل ( وانا احترمه جدا الى الان) لا يعرف تحصيلي الدراسي او المعرفي واستطيع ان اثبت له لغويا وعلميا بان الكلمة عادية ، وان استخدام صيغة التفضيل هو شيء عادي في اللغة... لكنني صمت احتراما لفضله ، وحذفت الكلمة كتعبير عن هذا الاحترام . وعاد لي قلقي من الكتابة ... ماذا افعل اذا كنت تعرضت للرزالة لانني شكرت عضو بكلمة " اخي الاكرم" وكيف ساخدم الاخرين اذا لم استطع ان اعبر عن رأيي بكل حرية....
        ان العبرة التي خرجت بها هي ان الخوف من ردود افعال البعض يجب ويجب ان لا تمنعنا من المشاركة والتفاعل مع الاخرين الذي اصبح الكثير منهم جزء مهم من حياتي وحتى داخل العائلة يسألونني عنهم... وهكذا اصبحت جزء من هذه العائلة.
وبسبب طبيعة عملي التي ترتبط مباشرة بالبحوث الاجتماعية والتعامل مع المعلومات والمعرفة، لاحظت ان كتابات الاعضاء تعكس مستويات مختلفة وهي تستحق الدراسة والتحليل، وخاصة في جانبين.
   الجانب الاول/ مستويات المشاركين وقدراتهم على الكتابة والتعبير والتحليل والتعليق:  وكان واضحا جدا بالنسبة لي ان وراء الاسماء التي يستخدمونها (بعضها يدعو الى الابتسام) هناك شهادات عليا وتخصصات راقية وقدرات اصيلة على الكتابة والتعبير. ويمثل هؤلاء نسبة معتبرة من جموع المشاركين.  وتتفاوت المستويات في هذا الجانب بين الاعضاء.
   الجانب الثاني /  وهو الاهم عندي هو الاخلاقيات التي يتمتع بها الاعضاء المشاركين ومستوى العاطفة  والرغبة في مساعدة الناس ، وهنا ايضا تتباين مستويات الاعضاء بين الملتزمين - و غير الملتزمين وغير المنضبطين.  
       ومن خلال هذين الصنفين من الذين يكتبون في قسم الهجرة يمكننا ان نستخرج عدة انماط من الشخصيات وهي موجودة فعليا وانتم تقرؤن لهم كل يوم تقريبا، ومنهم:
1.   النمط المفكر والمحلل : هؤلاء يكتبون بطريقة تعتمد المنطق وسرد الحجج والبراهين وهم حريصون على الاقناع من خلال طرح الادلة والشواهد. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
        - اطلب منه ان يضع قاعدة يلخص بها كلامه لكي لا يغرقك بالتنظير.
       - اطلب منه التركيز على النقطة التي تهمك لكي لا يتشتت الموضوع.
       - اطلب منه أمثلة وحالات عملية.
       - إسئله عن تجاربه الشخصية بعد ان تثني على معرفته واطلاعه.
2.    النمط العنتري: هؤلاء يدخلون ويكتبون وفي ايديهم عصي او حجارة وهم يستخدمون كل ما بوسعهم لاخافة الاخرين والتهجم عليهم باسلوب سوقي لا يمت باي صلة للادب والاصول التي لا يعرفون عنها شيء. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
      - تجنب المواجه بدون استعداد.
      - اسحب الاخرين للوقوف ضده.
     - راجع رايك وكتاباتك قبل ان تجيب عليه.
     - تعامل معه برقي وتسامي فهذا الشيء يدمي قلبه.
3.   النمط الساخر: هؤلاء فيهم الشرير الساخر الذي لا يبالي بمشاعر الاخرين فتراه يستغل شكوى انسانية من احد البسطاء ليحولها الى نكتة ومسخرة بدون اي شعور بالشفقة والتعاطف. وهناك ايضا ساخر لا يقصد الاهانة بل المداعبة ويحرص على اختيار التوقيت الملائم للتنكيت وفي غالب الاحيان لا يستهدف بسخريته الاعضاء الاخرين ومشاكلهم بل يركز على الاجراءات ومنظمة الهجرة والاوضاع التي نعيشها... الخ. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
        - تقبل المداعبة فذلك دليل على ثقتك بنفسك.
        -  ارفض السخرية في غير محلها.
        - تعلم التعامل مع الشخصية الساخرة لكي لا تصبح ضحيته المفضلة.
        -  ابلغه بانك معجب باسلوبه بشرط ان يستخدم الفكاهه في الوقت المناسب.
4.   النمط الساذج ( الفطير): هؤلاء يصدقون كل ما يكتب ولا قدرة لهم على غربلة ما يقال وما يكتب واستخراج المفيد ، من الحشو والتهريج الذي يلقيه البعض علينا بدون سابق انذار. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
         - اشرح له الامور بطريقة مبسطة.
         - لا تؤاخذه على كل كلمة او عبارة فهو لا يقصد واحيانا لا يعرف عمق المعاني.
         - ساعده وانصحه بطريق غير مستفزه لكي تتجنب غضبه.
         -  إثني على طيبته وخلقه فهي رأسماله.
5.   النمط المتعالم (مدعي العلم والمعرفة) : هؤلاء يظنون انفسهم اذكياء جدا ويفتشون عن طرق لا تخدع الا السذج للحصول على الشعبية والشهرة ، ويعمد بعضهم الى استخدام اسماء اخرى لهم لكي يدخل و يمجد بنفسه فتراه يكتب موضوع ويدخل على موضوعه مبديا الاعجاب والتقدير لذاته. ( يعني مثل اللي يتريع ويكول لنفسه عوافي).. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
        - وجّه له أسئلة صعبه لكي يعرف انك لست ساذجا.
        - اطلب منه ان يتناول جوانب اخرى ذات علاقة بالموضوع.
        -  ذكره باسهامات اخرين قبله في هذا المجال.
        -  اخبره بان المعلومات مفيدة وانك مطلع عليها او هي متوفره .
6.   النمط المشبوه: هؤلاء لهم اجندات خاصة وينبغي الحذر منهم وهدفهم جمع معلومات عن الاعضاء لاسباب في انفسهم وهم اشبه بالطفيليات  التي ينبذها المنتدى واعضائه . افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
         - راجع أرشيفه قبل الرد عليه.
          -  لا تعطه اي معلومات.
         - لا تجعله صديق قبل ان يثبت ذلك من خلال المواقف.
         - افترض سوء النية من اي شخص لا تعرف عنه شيء واقتحم عالمك بدون مقدمات.              
7.   النمط العصبي ( المتشنج) : في الغالب تعبر العصبية وسرعة الغضب عن درجة عالية من الحساسية والعاطفية ، ويترجم ذلك الى سلوك ورد فعل مبالغ فيه فهو يقدم لك اعظم الشكر على شيء بسيط قدمته له... او يصليك نارا وشرارا على مسالة لا تستحق الذكر. افضل طريقة للتعامل مع النمط العصبي:
         -  تجنب العصبي حين ترى مقدمات تقوده الى نوبة من نوبات الغضب.
         - تعرف على ما يغضبه حدد نقاط ضعفه وعامله كمريض اثناء نوبات الغضب.  
         -  عامله بتسامح لانه سرعان ما يهدا عند معاملته بهدوء وحلم وتسامح.
         - اكسب مودته وثقته فذلك كفيل بمساعدته على معالجة هذا الداء الخطير في الشخصية.
8.   النمط المتكبر (المتعالي): هؤلاء يظنون انفسهم افضل من الاخرين ، وهم اكبر من ان يدخلوا على موضوعات الاخرين ويعلقوا عليها فتراهم يكتبون ولا يقدرون اي اسهام لمن يكتب من الاعضاء الاخرين. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
         - امنحه ما ينقصه ، وهو  الشعور بالاهمية. وان لم يجدي ذلك تجاهله تماما.
         -  إمدح  المتواضعين امامه فذلك يلقنه درسا قاسيا.
         - إذا اساء فهم تواضعك ... تكبر عليه وعامله بسخرية لا تتضمن الاهانة.
         - حفز الاخرين الى انتقاده وتجنب مواجه لا داعي لها معه.
9.   النمط العاطفي: هؤلاء ينظرون الى العالم ويتصرفون وفق ما يشعرون به وفي الغالب تحيد بهم مشاعرهم عن الواقعية ولكن عموما هم صادقون ، متقلبون، ويميلون بشكل كبير الى محاسبتك على الكلمة او الحرف او النية... وهم صعبي الارضاء وان اظهروا التسامح والرضا لانهم يتالمون بشدة. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
       - لا تمس مشاعرهم واحيانا كتاباتهم بكلمة .. تره يزعلون ويقولون لك "لا تدخل على موضوعاتنا".
       - جاملهم ( بدون مبالغة) فهم يحبون الكلمة الطيبة لانهم في الغالب طيبون.
       - اسحبه الى المنطق والى الواقع  ، فذلك ما يحتاجه ويفيده.
       - تذكر هذه القاعدة حيين تتعامل معه: " الصغيرة في العلاقات مع الناس كبيرة".
10.   النمط الانتهازي ( المصلحجي): هؤلاء لا يدخلون المنتدى الا لمصلحة. ولا يكتبون الا لمصلحة. ولا يعلقون الا لمصلحة وبخلاف ذلك لا تجد لهم اثر في المنتدى، كثير من هؤلاء يبخل حتى بالتعريف بحالته او تقديم اي معلومة عامة يحتاجها الاخرين مع انها لا تؤثر عليه على الاطلاق. مشكلة هؤلاء ان الجانب الخيّر عندهم يكاد يكون صفر. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
      - راجع ارشيفه لتعرف شخصيته وتفهم دوافعه.
      -   لا ترجو منه خير ويكفيك ان تسلم من أذاه.
      - لا تعطيه معلومات خاصة عن نفسك لانه قد يستغلها ولا مانع لديه ان تخسر 100 لكي يربح هو 10...
      - حذر الاخرين منه وخاصة البسطاء لانهم صيده المفضل.
11.   النمط المهرج ( ابو خابصهه): هؤلاء لا ضرر كبير منهم الا انهم يحدثون ضجة دون فائدة ، وهدفهم اثارة الاهتمام وكسب اعجاب الاعضاء الاخرين. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
     - ابتسم واضحك معه فلا ضرر منه اذا كان لديك وقت.
     - لا تأخذه على محمل الجد ولا تحاسبه على كل شيء.
     - تذكر بان وجوده يضيف نكهة الى المنتدى.
     - لا تنساق معه فقد يجرك الى حيث لا تدري.
12.   النمط الحساس ( أوي) :هؤلاء صادقون جدا في اعلان مشاعرهم وتقترب تصرفاتهم من الدلال فتراهم يزعلون على المنتدى او ينسحبون منه لابسط الاسباب، عموما يتصرف هؤلاء باعتبار المنتدى عائلة وهم يستحقون الاحترام. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
       - اعرف نقطة ضعفه وتجنب اثارته.
       - توقع من رد قاسي بدون سبب كاف ، لانه يدرك ويفهم الامور من خلال مشاعره فقط.
       - جاملة وأسس علاقة معه قبل ان تبدا بمناقشته بموضوعية وجدية.
       -  لا تحاول ارضائه في كل شيء فهذه غاية لا تدرك.
13. النمط المثالي( الخدوم) : هؤلاء عملة نادرة يضحون بوقتهم وجهدهم من اجل خدمة اشخاص وناس لا يعرفون سوى اسمائهم الرمزية، وكلمة الاحترام والاجلال  قليلة بحق هؤلاء. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
       - لا تدعه ينساق الى الخيال واسحبه دائما الى الواقع.
       - انصحه فهو من اكثر الانماط التي تستحق النصيحة.
       - حذره من النمط الانتهازي .
       - ذكره بان الناس ليسوا جميعا مثله.
14. النمط الواقعي( البرجماتي): هذا النمط يحتكم الى الواقع الماثل امامه ويخضع له بشكل مطلق ، ويقدم الواقع على ما يؤمن به احيانا فتراه ان اضطر الى الكذب يكذب وان اضطر الى التراجع عن وعده يتراجع .. وهناك درجات من الواقعية ، وجميعنا ناخذ شيء من هذا النمط ولكن بدرجات متفاوته. تذكر الاتي:
      - لا تكن واقعيا بدرجة 100% بل اجعل الاولوية  للتفائل ، وتذكر ان توفيق الله فوق الاحداث اليومية التي تعيشها.
      - الواقعية المتطرف هي شخصية سلبية لانها لا تنظر الا الى جزء واحد من الحياة وهو الجزء الظاهر فقط.
      - الواقعية قد تكون ميزة وفضيله وقد تكون سلبية ومثلبة.
      -  الافتقار الى الخيال والابداع هو مقتل الواقعية فلا تبالغ في الاعتزاز بها.
15. النمط المتشائم(السوداوي): هذا النمط يرى العالم من خلال نظارة سوداء ، وهو يفسر كل شيء وفقا الى النظارة المظلمة التي يرتديها ( معكوس هذا النمط هو النمط المتفائل). في كثير من الاحيان يفتش المتشائم عن اسباب واحادث عارضة لكي يثبت انه لا ( ليس هناك أمل) ( الامور تسير نحو الاسوء) هذا النمط مسؤول عن احباط الكثيرين وايقاعهم في فخ الخوف والشك والتردد ..مع ملاحظة ان هناك بعض الاشخاص يدعون او يظهرون التشائم لكي يجعلوا حياة الاخرين سوداء ... وهو يستمتعون بهذا الدور.. مع انهم يستقتلون في السعي الى مصالحهم وامورهم ، هؤلاء ليسوا من النمط المتشائم بل هم اشرار لا قيم ولا نبل لهم. افضل طريقة للتعامل مع هذا النمط:
       - لا تصدق هؤلاء حين ينقلون لك احداث او وقائع عن الهجرة او الوضع في امريكا او اي مكان اخر.
      - تابع كتابات هؤلاء وستجدها تسير باتجاه واحد ...السوداوية.
      -  تذكر بان هناك من يدعي التشاؤم ليكون شؤما عليك ليس الا.
      -  ان تتشائم وتحبط بين فترة واخرى فذلك شيء طبيعي في السلوك الانساني الطبيعي.
 
                      مقترحات للتعامل مع الشخصيات والمواقف المختلفة في قسم الهجرة(عينكاوا)
1.   انت انسان مهم بغض النظر عن معلوماتك فما يهم الاعضاء هو مشاعرك وتعاطفك معهم.
2.   لا تخاف من التعبير عن رأيك وتذكر ان الله تعالى ونبيه الكريم لم يسلموا من الشتم والنقد والتهجم.
3.   تعاطف مع الاخرين ولو بكلمة فهي جوازك الى قلوب الاخرين.
4.   لا تكتفي باكتساب المعلومة او النصيحة بل اشكر بصدق كل من يقدمها لانك بذلك تحثهم على تقديم المزيد.
5.   لا تقف على الحياد حين ترى احد العناترة يتهجم ويسخر ويجرح الاخرين وكن صاحب موقف ولو بعلامة استفهام.
6.   نبّه الادارة الكريمة الى اي سوء او تجاوز وذلك ابسط واجب تقوم به لدعم المنتدى.
7.   ليكن معظم حديثك حول ما يحتاجه الاخرون وليس حول ما تحتاجه انت فهذه هي الوصفة السحرية لقلوب الناس.
8.   احذر المداعبة والسخرية في موقف او مشكلة يطرحها احد الاشخاص، فهذا دليل تبلد مشاعرك وعدم احساسك بهموم ودموع الناس.
9.   اطرح اسئلتك على العام ( ان امكن) لكي يطلع الاخرين على السؤال وعلى الجواب ولا تكن انانيا لا يفكر الا بما يحتاجه.
10.   فكر بالجندي المجهول او الجنود المجهولين الذين يخدمونك في المنتدى ، واشعر بالعرفان لهم وعبر عن ذلك بالكلمات وهذا اضعف الايمان.

                                                                                                      
                                                                                                       اخوكم
                                                                                                نور الدين مصطفى

15
من اقوى مزايا وفوائد منتدى "عينكاوا" بالنسبة لطالبي اللجوء والهجرة هو انه يقدم كنز ثمين من المعلومات والخبرات والتجارب الحياتية لاشخاص حقيقيين معظمهم على مستوى عالي من الوعي والرغبة في مساعدة الاخرين وهم بذلك اشبه بمراسلي القنوات الفضائية الذين ينقلون الحدث من الميدان ... ومع ذلك فالتجارب التي تنقل لنا كثيرا ما تضللنا وتخلق ادراك خاطيء وغير صحيح حول جملة من القضايا والمشكلات التي يعاني منها اللاجيء بعد ذهاب الى الولايات المتحدة الامريكية.
هدفي من هذه المساهمة هو تحديد الاسباب الاساسية التي تدفع اللاجيء الذي استقتل في طلب اللجوء والهجرة الى الاعتراف بفشله واتخاذ قرار الخروج من الولايات المتحدة الامريكية ، مع انه انتظر سنيين طويلة للحصول عليها... شيء غريب فعلا تصوروا شخص او عائلة يترك كل مشاريع وخيارات الحياة  ويقرر التركيز على اللجوء الى الولايات المتحدة الامريكية وبعد انتظار سنيين وبهذلة واذلال من قبل منظمة iom  الفاشلة ، بعد كل ذلك يسافر وخلال فترة قصيرة يقرر العودة والاعتراف بفشله والادهى ان بعض العائدين يصبح منظّر للتخلي عن مشروع اللجوء.
لذلك قررت ان احدد الاسباب التي تدفع اللاجيء الى العودة من الولايات المتحدة وهي بلد الاحلام بالنسبة للكثيرين وبلد الفرص وبلد الحرية والامان ... ومع ذلك يتخذ البعض قرار بالعودة الى العراق او الى دولة عربية اخرى ، ويلعن الساعة التي قرر فيها الهجرة واللجوء ويتحسر على سنيين عمره التي ضاعت اثناء الانتظار او في  امريكا... وهذه هي الاسباب:

السبب الاول: المعلومات الخاطئة والإدراك الخاطيء لحقيقة الوضع في الولايات المتحدة الامريكية.
ومن اهم عوامل تشكيل هذا الادراك الخاطيء هو الاتي:
-   يصدق صاحبنا كل ما يقال عن امريكا وينسى ان البعض يبالغ او لا يجيد عرض الحقائق حول حقيقة الوضع هناك.
-   القياس على وضع اللاجيء في دول اخرى مثل استراليا وكندا واوربا وينسى ان لكل دولة سياسة وقوانين خاصة.
-   الاعتماد على مصدر واحد كان ياخذ المعلومة من شخص واحد او موقع واحد او صديق واحد.
نصيحتي هنا الى طالب اللجوء هي ان يتحرى مصداقية كل معلومة ولا يعتمد على مصدر واحد ويسأل دائما عن الفروقات في السياسات والقوانيين بين الدول عند التعامل مع اللاجئين

السبب الثاني: ارتفاع سقف التوقعات ( وضع احلام غير واقعية).
من اهم اسباب ذلك ، الاتي:
-   معلومات عامة من اشخاص متفائلين او اصحاب ذوي طموح يجعلونه يستسهل النجاح ويقيس تجاربهم على نفسه. وينسى ان البشر مختلفين في مهاراتهم وقدارتهم على التطوير والتجدد.
-   عدم معرفة الذات فكثيرا منا لا يدري مثلا بانه مدمن على اللغة او العادات او مدمن على التعامل مع فئة معينة من الناس وحين يذهب الى هناك ولا يجد اشخاص من جنسه او حتى مقاهي او مجالس يجد فيها نفسه وذاته يشعر بالضياع وبانه فقد ذاته ووجوده.
-   الغيرة والتقليد: ينظر البعض الى فلان الذي نجح في امريكا ( وهو الان يبلغهم باخباره السعيدة) ، ويقول لنفسه فلان ليس افضل مني ولا انا اقل منه ، وينسى ان لكل شخص ظروفه فربما يكون لذلك الشخص اسباب تمنعه حتى من التفكير بالعودة في حين انه لا يملك هذه الاسباب.

السبب الثالث : الصدمة الثقافية ( اختلاف لغة وعادات وطريقة الامريكان في التفكير والتصرف).
يظن الكثير منا ( وانا منهم) بان من يعرف الغرب والامريكان على وجه الخصوص فانه لن يتعرض للصدمة الثقافية وهذا خطا كبير فرغم معلوماتي الهائلة عن امريكا والشعب الامريكي حتى انني استطيع ان اكتب بحث عنهم قبل السفر ورغم ذلك تعرضت للصدمة حين شاهدت بعيني طريقتهم في التفكير وطريقتهم في التصرف وعاداتهم وعملهم... الخ. كثير من اللاجئين سيشعرون بانهم يعيشون في ضياع كامل ويبدا البعض منهم في التفلسف ويطرح اسئلة لم تكن تخطر على باله حين كان ينتظر لسنيين موعد السفر . مثال على هذه الاسئلة: ما فائدة الحياة اذا لم اشعر باني مهم ومحترم؟ ما فائدة الحياة اذا كنت مهددا بالسجن لاني صفعت ابني راشدي ؟ ما قيمة الحياة اذا كنت لا استطيع منع ابنتي من لبس المايوه على البحر؟ ....الخ.

السبب الرابع : الفرق في المكانة الاجتماعية ( جنت شيخ ، استاذ .. وصرت نكرة).
من اهم اسباب الاستقرار النفسي لدى الانسان هي المكانة التي يحضى بها بين قومه وناسه ومحيطه وتسمى في علم الاجتماع " المكانة الاجتماعية" وتتشكل المكانة من خلال العائلة او السمعة او النفوذ او العلاقات او المال.... الخ. في امريكا 90% من هذه الاشياء تسقط وتصبح مجرد ذكريات فانت مجرد لاجيء او مهاجر وستصبح مواطن مثلك مثل اي مواطن اخر وليس لك مكانة اجتماعية الا وفق قواعد وضوابط المجتمع الامريكي والتي تتركز عندهم حول المال او الشهرة او العمل... لذلك كثير من العراقيين يشعر بالعذاب لانه يلاحظ الفارق بين مكانته الإجتماعية سابقا ووضعه الحالي في امريكا.

السبب الخامس: مستوى ونوع العمل المتوفر (من اهم الاسباب).
يعاني العراقيين الامرين من هذا العامل فهو طبيب او استاذ جامعي او مهندس مبدع او... او... وحين ياتي الى امريكا يتبين انه غير جاهز للعمل وانه يحتاج الى سنيين وسنيين حتى يصبح جاهز للعمل وفق وظيفته او تخصصه من خلال المعادلة او اجازة ممارسة المهنة او حتى دراسة تخصص جديد... وخلال هذه الفترة عليه ان يعمل عمل بسيط في التنظيف او المولات او ان كان حسن الحظ وظيفة ادارية بسيطة جدا مثل كاشير ...   البعض قادر على تجاوز هذه العقبة خاصة صغار السن لكن من الصعب جدا على من تجاوز او اقترب من الخمسين القيام بذلك لاسباب صحية او نفسية.

السبب السادس: مشكلات الاسرة (الزوجة والاولاد).
يدرك البعض من اللاجئين ان ما سمعه عن التفكك الاسري وضياع الاولاد قد يصبح حقيقة حين يلاحظ ان زوجته اصبحت تعامله بطريقة مختلفه... اولاده يصاحبون اهل المخدرات والاشقياء. بنته او بناته يصادقن الصبيان والاولاد ويلبسن ملابس فاضحه. الغريب اننا جميعا نعرف ذلك قبل سفرنا ولكننا جميعا نقول ( وهذه حقيقة) ان التربية تؤثر..  وان المنطقة التي تسكنها تؤثر .. وان بعض الاجراءات المهمة ايضا تؤثر ( مثلا الزواج المبكر مثلا) .. الخ . ومع كل ذلك يجد الكثير من اللاجئين انفسهم في هذا الموقف الصعب ويجعله يقرر ان الموت ارحم له من هذه الحياة في امريكا.

السبب السابع: حياته في العراق افضل.
هناك كثير من اللاجئين كحقيقة لا يحتاجون اللجوء بمعناه الحرفي وانما يطلبون حياة جديدة ومستقبل امن لاولادهم والبعض من هؤلاء لديه حياة جيدة في العراق وهو يمتلك بيت ووظيفة وسيارة وحياة اجتماعية ناجحة.... الخ. حين يعيش هؤلاء الاشخاص في امريكا .. فان حياتهم ووضعهم في العراق يجرهم جرا الى العودة ، خاصة اذا كانوا غير مهددين ، او انهم اساسا لم يقطعوا  ولم ينهو ارتباطاتهم في العراق.. وفي اول فرصة يتعرض هؤلاء الى ازمة او مشكلة او حتى اهانه فانهم يعودون الى العراق ويصبحون منظرين ودعاة للعودة للوطن، ويعطونكم اسباب مقنعة مع انها تمثل نصف الحقيقة.

السبب الثامن: مشكلات من نوع خاص ( صحة او وفاة  احد الوالدين)
يعاني البعض من غير المحظوظين من مواقف صعبة جدا ، تحتم عليه ان يضحي باحلامه  ومشاريعه من اجل مبادئه و قيمه وما يؤمن به ، مثلا مرض احد الوالدين وحاجته الى الرعاية ، او وفاة احد الوالدين او الاخوة وترك اطفال ايتام.. فلا هو  يستطيع اخذهم ولا هو يستطيع تركهم للضياع ... هذه الفئة من اللاجئين هو ضحية سوء الحظ او لنقل هذا هو قدرهم الذي لا مفر منه.


السبب التاسع : اسباب مختلفة ومتنوعة.
في بعض الاحيان لا يكون هناك سبب واحد كبير بل مجموعة اسباب مختلفة تجعل من حياتك في امريكا صعبة وتعيسه وغير سعيدة ... وقد يكون السبب مركب فمثلا تشددهم في قيادة السيارات وفي القروض وفي الاصرار على قبولك الوظائف التعبانة او الحنين الى ذكريات واصدقاء الطفولة .... بمعنى اخر قد تجتمع مجموعة اسباب صغيرة فتشكل سبب كاف للعودة وانهاء مشروه الهجرة.

السبب العاشر : الكبر واقتراب الموت.
حين يفكر الانسان في وجوده وحياته ينسى الموت ولكن في مرحلة من حياة الانسان يصبح الموت هو القضية رقم (1) لديه ويصبح ما يشغله هو  اين اموت؟ واين ادفن؟ ومن سيصلي عليه ؟ ومن سيزور قبري؟ ..... الخ. هذا الموضوع يختلف باختلاف شخصية الانسان وتوجهاته  في الحياة ولا تعليق  على هذا بل احترام عميق لهؤلاء.


                       ** نصائح لتجنب الهجرة الخاطئة وتجنب فشل مشروه الهجرة **
(1) لا تصدق كل ما يقال عن امريكا فهي ليست جنّة ومكان للتقاعد مع انها بلد الفرص والحرية والمستقبل.
(2) لا تعتمد على مصدر واحد للمعلومات ولا تبني قرارات حياتك على رأي شخص واحد.
(3) حين تقرر الهجرة اقطع الارتباطات التي تجرك الى العودة وتشدك الى الماضي.
(4) هيء نفسك لاسوء الاحتمالات ولا ترفع من سقف توقعاتك لانك رايح لاجيء وليس سفير.
(5) درب نفسك من الان على تغيير شخصيتك وعاداتك في التعامل مع الزوجة او الاولاد.
(6) ان استطعت وفر مال لكي يكون سندك في الغربة لانه سيكون عامل مهم في نجاحك.
(7) إقرأ كثيرا عن موطنك الجديد واعرف وافهم القوانيين والعادات وطريقة الحياة هناك.
(8) اجعل هدفك الاول هو الحصول على الجنسية ثم لكل حادثة حديث.
(9)  صادق ابناءك واشعر بحاجاتهم واجعلهم يحبونك لا يخافونك ولا يتجنبونك.
(10) ضع خطة واستشر الاخرين ولا تسير على غير هدى في طريق الهجرة واللجوء.

** ادعوكم أخواتي.. و اخوتي الكرام الى ان " تضيفوا اسباب اخرى و نصائح اخرى " وستكون كل كلمة صدقة جارية لكم ولوالديكم .. فهدفنا الاساسي هو توجيه وافادة طالب اللجوء .. وتنوير البعض الذين يظنون ان اللجوء والهجرة هي سفرة نحو التقاعد وتعويض عذابات العمر **

 

                                                                                        أخوكم نور الدين مصطفى
                                                                                         ريجلاند - ولاية واشنطن

16
من منا لا يقلقه هذا الموضوع؟
ومن منا لم ينتقد العنصرية باعتبارها تصرف وسلوك غير انساني وغير حضاري؟
ومن منا لم يكن جزء من مبررات هجرته ولجوئه الى المهجر هو البحث عن حياة فيها عدالة اجتماعية وتكافيء فرص متاحة امام الجميع؟

احنه العراقيين عشنا معاناة ومأساة " التمييز "  الذي هو مصطلح مرادف ل " العنصرية " .. وكثير منا ضاع مستقبله بسبب العنصرية والتمييز غير العادل وغير الموضوعي ودعوني اضرب امثلة:
-   منح 10 درجات لرئيس اتحاد الطلبة في المدارس العراقية سابقا.
-   تقديم اولاد الاساتذة او القضاة او الرفاق في القبول في بعض الجامعات(يعني لهم الاولوية).
-   استبعاد شرائح من المجتمع من وظائف معينة وخاصة الحساسة منها ( بس ارجوكم لا تدخلونا بالسياسة).
-   تفضيل مناطق على مناطق اخرى في التعيين او القبول او العمل الخاص او الحكومي.
-   استبعاد المرأة من بعض الوظائف مثل الرئاسة والقضاء ... الخ.
هذه مجرد امثلة والرجاء مرة اخرى لا تدخلونا  في السياسة لان هذا الموضوع اجتماعي ويتعلق بمعاناة المهاجرين في الخارج فقط.
           طيب هذه الامثلة التي ضربتها لكم هي امثلة عن سياسات فيها تمييز وفيها عنصرية، ونحن جميعا نرفضها ونقف ضدها.. وفي نفس الوقت نحن نشكو ونقلق ونصدر احكام على عنصرية الغرب وخاصة نحو العرب والمسلمين ،ومن امثلة هذه الشكاوى والهواجس:
-   كيف يتعاملون مع المحجبة ؟ هل سيسمحون لها بالعمل كمدرسة او موظفة مثلا؟
-   كيف سيتعاملون مع الملتحي المسلم.. غير المسلم عادي حتى لو اطال لحيته وشعره الى متر؟
-   كيف سيتعاملون مع اسمائنا التي صارت مشبوهه بسبب الارهابيين والعنصريين والاغبياء الذين لوثوا سمعتنا؟
كل هذه اصبحت جزء من تفكيرنا ومن مخاوفنا بل اصبحنا نفسر كل ما يحدث لنا بناء على هذا التفكير.
الشيء الذي لم نفكر به ولم نحاول تعديله او تطويره ..هو .. افكارنا ذاتها و مانقوله وما نفعله وما نفكر به حول الناس... بعبارة اخرى ... نحن عنصريون .. والعنصرية تعشعش في تفكيرنا وفي تصرفاتنا من غير ان ندري. كيف ؟ ساقول لكم واثبت لكم ذلك !  لأن هدف هذه المساهمة وهي ليست منقولة ولا منسوخة بل بنت هذه اللحظة.. هدفها تغيير طريقة تفكيرنا وطريقة تصرفنا... قبل ان اقدم لكم ادلة تثبت بالدليل القاطع ان معظمنا وخاصة العراقيين والعرب مصابون بهذا الداء الكارثي ، دعوني اقدم لكم تعريف ومعنى ((العنصرية او التمييز العنصري ))  لكي نلاحظ بعدها هل التعريف ينطبق علينه لو لا.
  * العنصرية: هي تصرف او ممارسة تستند الى الفئوية وليس الفردية ( يعني ان تتعامل مع ( كوهين وهو اسم يهودي ) ليس على اساس شخصيته وتصرفاته بل على اساس الفئة التي ينتسب لها ( قيسوا على هذا الاساس اسم:  جورج. عبد الزهرة. عمر. دلدار.... الخ).
  * العنصرية:هي التصرف وفقا للافكار المسبقة عن طائفة او قومية او جنس من الناس ( يعني مثلا الافكار التي نحملها عن المصريين او الاكراد او الشراكوه او النساء... هذه كلها عنصرية ولا تمت الى العدالة والانسانية باي صلة).
           الان بعد ان وضحنا معنى وحدود العنصرية، ساقدم لكم الدليل او الادلة على العنصرية الموجودة في عقولنا وفي تصرفاتنا وساركز على المجتمع العراقي والكلام يشمل المجتمع العربي باكمله.
 لاحظوا هذه العبارات التي نسمعها يوميا ونكررها ونتقبلها وهي تحمل معنى عنصري ولا يوجد عليه اي دليل علمي:
-   احنه العراقيين اذكياء والعقول العراقية هي افضل العقول بالعالم.. ليش يعني شمعنه .. يكفي ان نقول احنه لا اقل ولا افضل من بقية خلق الله.
-   العراقي ابو غيرة ونخوه. ليش العراقي من طينه غير طينه البشر ، اما عن التكاتف فاكوا هواية قوميات واجناس متكاتفين افضل واحسن من العراقيين... مرة ثانية نحن لا احسن ولا اسوء من بقية البشر.
-   ذوله السود ما يجي منهم غير المشاكل.. هذا تعميم فيه ظلم لكثير من العرق الاسود.
-   عقلهه عقل مره .. ليش المرأة اكو وظيفة تعجز عن ادائها وتحمل مسؤوليتها وبأيش انت احسن منها.
-   ذوله الجيل الجديد مابيهم خير.. ليش الله سبحانه وضع الخير كله في جيل حضرتك فقط.
 - مثال اخر ايضا نظرتنا الى الهنود  والاسيويين فالخليجيين وكثير من العراقيين والعرب يعتبرون انفسهم احسن من الاسيويين.

     اخواني هدفي من هذا الموضوع ليس اثارة جدل سياسي او عنصري بل ((( التنبيه الى ان في تفكيرنا وعقولنا جزء من هذا الداء))) ونحتاج ان نركز عليه ونصلحه قبل ان نتهم ونهاجم ( طبعا الغرب فيه عنصرية وتمييز لكن ذلك موجود كتصرفات فردية مرفوضة من قبل المجتمع وليست عبارة عن قوانيين وسياسات مثلما هو الحال عندنا وفي دولنا الخايسة. وبصراحة حتى عنصرية السياسات والقوانيين حلها بسيط ، وهو الغاء وتعديل هذه القوانيين والسياسات... لكن العنصرية التي في العقول كيف نعالجها وشنو دوائها؟

 *** الرجاء: ان تقدموا لنا التجارب المريرة التي مرت بكم في الخارج وتتعلق بالعنصرية والتمييز العنصري حتى تكتمل الصورة .

                                                                       * وآسف على الاطالة *

                                                                                                    اخوكم نور الدين مصطفى

17
اخواني الكرام اعضاء وقرآء عينكاوا المحترمين
انا كما تعلمون وصلت الى الولايات المتحدة منذ ايام فقط والى الان مازلت في مرحلة استخراج الوثائق وصعوبات البدأ بحياة جديدة وأاكد انها بداية صعبة ومقلقة ولكنها مثيرة ومليئة بالامل والطموح .. وما علينا الا ان ناخذ بالاسباب ونبذل جهدنا الصادق بعد التوكل على الله العظيم.
وكجزء من العهد الذي قطعته على نفسي وهو ان احاول رد الجميل الى هذا المنتدى الذي اعتبره صرحا اجتماعيا ومعرفيا والى اهله واعضائه.. ساخصص وقتا بحسب قدرتي لتقديم خبرتي ومعرفتي في هذا العالم الجديد الذي اعيشه باعتباري لاجيء في الولايات المتحدة الامريكية.
ابتداءا حديثي سيكون حول ولاية واشنطن الا ان برامج المساعدات الفدرالية تشمل جميع الولايات الاخرى لانها صادرة عن الحكومة الفيدرالية وبالتالي المعلومات الواردة جّلّها مفيد لمن يطلب معلومات عن المساعدات الفيدرالية في اي ولاية امريكية. مع ملاحظة مهمة وهي ان ما اكتبه ليس معصوما من الخطا والزلل او سوء الترجمة فنحن بشر والنقص هو حقيقتنا وجزء من طبيعتنا.

                           الجهة المسؤولة عن إدارة شؤون المساعدات المخصصصة للآجئين

حين يصل اللاجيء الى الولايات المتحدة وفي اي ولاية كانت سيتم اخذه من خلال المنظمة المسؤولة عنه الى قسم يسمى:
                 قسم الخدمات الصحية والاجتماعية ورمزه المختصر  DSHS
                                Department of Social & Health Services                      
هذا القسم  المسؤول عن منح اللاجيء المساعدات ( البطاقة التي تتضمن مساعدات الفودستامب والكاش اسستنت) من خلال وضعه على برنامج معين. وبحسب التجربة التي خضتها والادلة التعريفية التي قدمت لي تم اختيار احدها  لي.. وطبعا معظم المعلومات التي اكتبها الان هي ترجمة من هذه الوثيقة المهمة.
قسم الخدمات الصحية والاجتماعية DSHS     لديه برنامجين فيدراليين للطعام تسمى (الطعام الاساسي Basic Food) ولكي تستلم مزايا هذه البرامج يجب عليك ان تخضع او تستجيب لكافة القواعد والشروط المحددة والتي من ضمنها ، ان تكون مواطن امريكي او اجنبي له حالة خاصة ( مثل حالتنا باعتبارنا لاجئين هنا).
وهنا ايضا في قسم DSHS  برنامج الولاية للطعام ويسمى برنامج المساعدة الغذائية Food Assistance Program   وللحصول على مزايا هذا البرنامج يجب ان تكون مهاجر شرعي وتنطبق عليك جميع القواعد والشروط الفيدرالية ماعدا شرطي المواطنه والحالة الخاصة لكي تحصل علي مزايا هذا البرنامج.
وساتحدث عن حالتي حيث تم وضعي على برنامج  يتضمن:
(1) مساعدة نقدية مؤقته على برنامج يسمى (تنف TANF) حيث يخصص مبلغ معين لكل فرد من العائلة حوالي 130 دولار وهذا الملبغ يختلف من ولاية الى اخرى يعني احنه عائلة من خمسة افراد المبلغ صار تقريبا 650 دولار شهريا. مع ملاحظة انهم حددوا المدة الزمنية بثلاثة اشهر لكي يقرروا بعدها تمديدها ام لا بحسب خضوعي للقواعد التي حددوها وفي بالغالب مرتبطة بالعمل او البحث عن العمل.
(2) مساعدة فيدرالية للطعام والملبغ المخصص تقريبا 790 دولار لخمسة اشخاص توضع في البطاقة شهريا.
ارجو ان تلاحظوا ان النقطة رقم واحد مرتبطة بالخضوع للقواعد والشروط وبالتالي هي مشروطة في حين ان الثانية فيدرالية وليست مشروطة مادامت العائلة بحاجة الى المساعدة الا اذا حصلت على عمل وباجر عال وبما لا يجعلني بحاجة الى المساعدة.
ولاحظوا ايضا بانهم اعتبروني غير مستحق للمساعدة الغذائية التابع للولاية لاني احصل على المساعدة الغذائية الفيدرالية يعني لا يجوز الجمع بين مساعدات الولاية ومساعدات الحكومة الفيدرالية
(3) تم وضع العائلة على برنامج ميدك أيد  Medicaid  وفي هذا البرنامج ساحصل على ضمان صحي يشمل الزوج والزوجة لمدة محددة (حسب معلوماتي) تستمر 60 شهر .اما الاطفال فلهم ضمان صحي يشمل العيون والاسنان الى سنة 18 سنة.
(4) هل تتذكرون القواعد والشروط ( التي ذكرتها في البداية) انها عبارة عن الخضوع الى برنامج  اسمه ( العمل اولا Work first) في هذا البرنامج سيتم وضع خطة لعمل احد الوالدين (الاب او الام) وليس بالضرورة صاحب الكيس المهم واحد على الاقل يعمل والاخر يجالس الاطفال وهذا مهم جدا لديهم ، اما اذا حصل كلاهما على عمل فهم سيقومون بتخصيص مساعدة منهم لمجالسة الاطفال ورعايتهم كتشجيع على العمل، ولكن عموما المطلوب رسميا ان يعمل شخص واحد فقط من الوالدين ( طبعا انا اتحدث عن عائلة ليس فيها اشخاص او ابناء في سن الرشد لأن هؤلاء لهم وضع وحكم الراشد).  في هذا البرنامج يتم اجراء مقابلات وتحديد عوائق العمل وتقديم المساعدة في التغلب عليها مثلا اذا اللغة هي العقبة يرسلونك الى كورس لغة او هم يفتشون لك عن عمل في الغالب تكون اعمال تقع في ادنى سلم  الوظائف الادارية .
اذا ثبت لهم بانك حريص على العمل وانك تفتش بجدية سيمنحونك الوقت ويجددون المساعدة النقدية اما اذا تبين العكس فسوف ينذرونك ويعطونك وقت ثم يقللون او قد  يقطعون المساعدة النقدية فقط ويستمر معك الفود ستامب والمزايا الاخرى.
النقطة المهمة جدا جدا ارجو ان تنتبهوا  لها  هو ان هذا البرنامج الذي يستمر لمساعدة العائلة لمدة 60 شهر هو يأخذ مرة واحدة في العمر .. لذلك يفضل ان تستغني عنه باسرع وقت لكي يبقى لديك رصد منه مثلا ..اذا اني اشتغلت بعد ستة اشهر ساقوم بايقاف البرنامج ويبقى عندي رصيد 54 شهر وقد احتاج اليه في اي وقت لاحق عندما افقد الوظيفة او ما شابه... بعبارة اخرى هو رصيد لك تستلمه مرة واحدة في العمر وحين تنتهي ال 60 شهر لن تحصل على مساعدة نقدية او ضمان صحي اخر.
ملاحظة اخيرة: تمنح كل عائلة مساعدة نقدية للترحيب تسمى ويلكم مني Welcome ومقدراها تقريبا 925 دولار لكل شخص وقد يختلف المبلغ قليلا بحسب الولاية وفي الغالب لا يعطى هذا الملبغ كاش للاجيء بل يدفع له على شكل ايجارات او تامينات وجزء فقط منه يعطى له من خلال شيك مصرفي.

تحياتي
اخوكم نور الدين مصطفى

18
الحمد لله رب العالمين على نعمه التي لا تعد ولا تحصى.
والحمد لله الذي يسر لي الوصول الى الولايات المتحدة - ولاية واشنطن -
والحمد لله على وجود هذا المنتدى الرائع - عينكاوا - باعضائه وادارته التي لا يمكن ان نوفيهم حقهم مهما قدمنا لهم.
واليكم احبابي واخوتي واخواتي تفاصيل الرحلة المتعبة التي حملتنا باجنجتها الى رحاب الحرية والحضارة والثقافة.

اولا - مفاجئات فحص ما قبل السفر
قبل السفر بيوم ذهبنا الى الفحص واخذ حباية iom وكنت اتوقع ان لا يطول بنا الوقت اكثر من ساعة لكي نتوجه مباشرة الى مقر المنظمة من اجل تسليم الجوازات.... المفاجئة التي لم اتوقعها وكانت صادمه لي هي انني كنت " اعاني من ارتفاع شديد في ضغط الدم حوالي 220" مما يمنع سفري... ولم اصدق النتيجة لاني لم اعاني مسبقا من حالة كهذه... ماذ افعل ؟ لقد الغيت اقامتي وصفيت كل شيء حتى انني وهبت معظم اغراضي لاناس يستحقونها... المهم تعاطفت معي الممرضات واعادوا الفحص ونفس الشيء ضغط دم عالي جدا... طلبو مني ان اهدأ واستريح  وبعد نصف ساعة كانت النتيجة ذاتها..لا اريد ان اطيل عليكم بتفاصيل كثيرة المهم اخذت علاج سريع وساعدني بعض الاخيار في ذلك من الاطباء ... ولولا تفهم الطبيبة والممرضات ربما ربما كان يؤجل سفري الى اشعار اخر... وبصدق كنت اتمنى ان اموت في الطائرة على ان يؤجل سفري.... بعد المعاناة التي عشتها في الاردن.
المهم قدر الله ويسر لي من اولاد الحلال ما جعلني اتجاوز هذه العقبة  والحمد لله رب العالمين.
الدرس القيّم هنا: هو ان من الافضل ان يقيس كل منا ضغط الدم قبل يوم من الفحص وياخذ علاج لكي يتجنب مطب من هذا النوع.

ثانيا -  مشكلة الحقائب
كان تعاملي مع الحقائب ضعيف جدا ولم يكن عندي وقت ولا معلومات كافية للاستعداد عموما كانت عندي عشرة حقائب كبيرة وشحنت ثلاثة حقائب من خلال شركة الشرقية.. والحقائب التي حملناها باليد كانت خمسة ومعها ثلاثة كمبيوترات محمولة... النتيجة هي تعب شديد لكن لا مفر منه فالعائلة تحتاج اشياء كثيرة ومهما تختصر فان من الصعوبة بمكان ان تختصر بيت كامل في عشرة حقائب..
في عمان لم اتعب كثيرا في الحقائب لكن في المانيا تعبنا جدا من المشي ونحن نحمل الحقائب وكل شوية تفتيش مشدد الله لا يعافيهم.
وبالمناسبة اني وصلت واشنطن وحقائبي بقيت في نيويورك وواحد منها الى االن لم تصل لانها بقت في المانيا.. والله تبهذلنه في مطار فرانكفورت.

ثالثا- في مطار الملكة علياء
وصلت المطار ومعي جيش من الحقائب ووجدت امامي كروب من العراقيين في الصالة وكانوا محترمين وحبوبين وفيما بعد جمعتنا معهم عشرة طيبة واتمنى لهم التوفيق الان وخاصة اولئك الذين علقوا معنا في مطار فرانكفورت. النصيحة هنا ان توزنوا حقائبكم في البيت قبل السفر بدقة وهي عملية صعبة ومتعبة وتختاروا حقائب قوية وخفيفة الوزن.. بعض الاخوان احضر حقائب قوية وهي فارغة وزنها حوالي 8 كيلوغرامات وهذا خطا كبير ينبغي تحنبه.

رابعا - المشكلة في مطار فرانكفورت -المانيا
لم نرى خيرا قط من الالمان (الله لا يعافيهم) اول ما وصلنا استلمونا تفتيش دقيق جدا جدا واكثر من مرة يعني كلما نعبر بوابة ومع اننا تم تفتيشنا يعيودون التفتيش وياخذون الماء حتى من الاطفال...هاي بسيطة... لكن تبين ان اللوفت هانزا شركة تعبانة وادارتها ضعيفة جدا.. المفروض ننتظر ست ساعات فقط ترانزيت صارت يوم ونصف.. في البداية صعدنا الطائرة وبقينة حوالي ساعة ثم طلبوا منا النزول ورحنه في الانتظار ثلاثة ساعات ومرة ثانية صعدونا الى الطائرة ثم كالو انزلوا لان اكو عطل بالطائرة وترافق ذلك مع تساقط كثيف للثلوج وانلغت الرحلة . طيب شوفوا اللي صار.. ديحونة بالمطار .... وتخيلوا لاجئين في مكان يباع فيه بطل الماء حوالي اربعة يورو... احنه اكلنه وشربنه والحمد لله لكن معنا افارقة جاعوا وعطشوا وهم في المانيا العظيمة وعموما كانت هناك طائرة الى نيويورك فيها مقاعد شاغرة ..موظف iom المسؤول عنا كان فاشل وضعيف ولم يحصل لنا على حجز وبعد ان وقنا في الطابور حوالي سبع ساعات.. تم حجز جميع المقاعد لحملة الجنسيات الالمانية والامريكية والاسرائيلية .... وبقينه وحدنا مثل اليتامى في المطار...وفي الليل تذكروا اننا بلا طعام ولا شراب فاحضروا لنا الطعام والماء... وقضينا ليلتنا على المقاعد...ما انقذنا هو ان المنظمة من مكتبها في امريكا قامت باعادة الحجز على طائرة الغد...وما طلعنا من فرانكفورت الا بالشافعات ثاني يوم.

خامسا- وصلنا نيويورك
في نيويورك تفرق كروبنا وكل منا ذهب باتجاه بعض منا سافر فورا والبعض الاخر حجزوا له ليلة في الفندق ليسافر ثاني يوم... عموما كانت هناك بساطة ومودة في التعامل يعني فرق بين السماء والارض بين الالمان والامريكان... حتى انهم لم يفتشوا لا الركاب ولا الهاند باك. الشيء الجميل هو ان جماعتنا تبادلوا العنواين والايميلات بعد ان جمعتهم المودة خلال الرحلة المتعبة والطويلة مما يثبت طيبة العراقي ووفائه.

سادسا - بالنسبة لي انا طرت ثاني يوم من نيويورك الى دنفر ثم الى ولاية واشنطن... التعامل كان اكثر من رائع.. الناس يبتسمون في وجوهننا  ويسلمون وكلهم انسانية ومودة...

حاليا انا قدمت على السوشل سيكورتي نمبر وتم وضعي على برنامج اسمه " تنف" وسوف اوضح لكم تفاصيله لاحقا لكن باختصار الكاش تقريبا 650 دولار والمفروض واحد من العائلة يفتش عن عمل والفود ستامب حوالي 750 تقريبا (( الارقام تقريبية)).

تقبلو تحياتي ودعائي لكم بالسفر القريب
شكر خاص لاخواني واخواتي واخص منهم
ساوند اوف سول
عراقي نبيل
صبرا جميلا
مكسيموس
اسراء الوردة
ام شاهين
مها العراقية
الدكتورة مارلا
وجميع الذين ذكروني في الموضوع الذي كتبه اخي العزيز عراقي نبيل.


                                                                                                   اخوكم نور الدين



19
اخواتي واخواني الكرام:
من اجل الوصول الى صورة واضحة عن مشاعر وتوقعات المهاجرين وطالبي اللجوء من العراقيين الكرام ،  ارجو منكم المشاركة في هذا الاستفتاء .
مع التنبيه الى انه  غير رسمي ولا يعبر عن اي وجهة نظر لاية جهة كانت.. ويهدف فقط الى معرفة صورة المنظمة الدولية للهجرة وأدآئها في عام 2013.
ملاحظة: حاول ان تكون موضوعي ومنصف ولا تترك حالتك الخاصة تؤثر على الاداء الاجمالي للمنظمة في عام 2013 حصريا.

                                                                     مع بالغ الشكر والتقدير



                                                                                                                        اخوكم نور الدين مصطفى

20
اخواتي واخواني الكرام
لدي سؤالين وساكون ممتنا لمن يمتلك اجابة او معلومات عن اي منهما:
السؤال الاول: احتاج مكتب ترجمة قانونية في عمان ( ويفضل له خبرة في مجال التربية والتعليم) .
السؤال الثاني: قائمة المفردات والمساقات الدراسية الجامعية syllabus  هل قمتم بترجمتها وتصديقها.. لانها ليست سهلة فمثلا لدي شهادة الزوجة عشرة مواد دراسية ولكل مادة السيلباس خمسة صفحات يعني المجموع (50 صفحة) طبعا ضروري ترجمتها لكن كيف يتم تصديق خمسين صفحة.
طبعا اي جامعة في الولايات المتحدة تطلب السيلباس من اجل اكمال الدراسات العليا.
اكو ممتن لكل من يقدم معلومة او نصيحة مفيد وخاصة اهل التجربة والتخصص.

اخوكم نور الدين

21
إخواني الكرام أعضاء عينكاوا الطيبين:
         نلاحظ جميعا ولله الفضل ان اجراءات السفر هذه الايام جيدة جدا حتى ان البعض أكد لي ان هناك تقريبا اربعة رحلات من مطار عمان يوميا ،وان مقر المنظمة يمر بحالة إزدحام لا مثيل لها ما بين (دورة تثقيفية) و (مواعيد سفر) و (خطوط رحلات)... الخ.
       المهم ان هذه اخبار طيبة للجميع حيث يتوقع اذا استمر المعدل والوتيرة على هذا المنوال ...فإنه باذن الله ستحسم جميع الملفات خلال هذا العام ويمكن اقل.
        و تتذكرون اني طرحت موضوع حول متى نبدا التصفية، ووضعت خمسة مستويات تحدد نوع الاجراءات التي ينبغي ان نقوم بها ، وكانت الارآء تميل بشدة الى ان التصفية النهائية للامور يجب ان تكون في الحالة الاتية:
                                               كل شيء مكتمل+ حالة السفر انتظار+ موعد سفر
ومع انني بدات بتصفية الامور قبل اعطائي موعد السفر الا ان اجراءات إلغاء الاقامة في الاردن بطيئة مثل السلحفاة وقاتلة ، لذلك الرجاء ان تفكروا وتقرروا بسرعة حول متى تقدمون طلب الغاء الاقامة ، مع ملاحظة الآتي:
     - اول شيء الذهاب الى البنك واخذ كتاب منه موجهة الى وزارة الداخلية.
     - يرفق بالكتاب طلب الغاء الاقامة مع نسخ من الجواز ومن بطاقة الاقامة.
     - يقدم الطلب الى الداخلية وتعطى موعد على الاقل عشرة الى اسبوعين.
     - سيعطونك كتاب الى البنك والى مركز الشرطة الذي منحك الإقامة ( لم اصل الى هذه المرحلة بعد).
     - ثم تاخذ كتاب من المركز الى الداخلية.
     -  واخيرا تعطيك الداخلية كتاب اخر للبنك يتضمن فك الحجز على المبلغ المودع.
المشكلة ان معظم مواعيد السفر التي تعطى هذه الايام  تتراوح بين اسبوعين اقل او اكثر ....
 بعبارة موجزة كثير منّا (واعتقد انا منهم) لن نتمكن من انهاء الاجراءات .

كان القرار الصحيح: البدأ باجراءات إلغاء الإقامة فورا عندما اصبح السفر إنتظار ( مع ان في ذلك بعض المخاطرة ولكن لا يوجد حل آخر).
فكروا وقرروا ..... احببت فقط ان انبهكم الى هذه المشكلة التي يصعب حلها بدون البدأ المبكر بالاجراءات.

                                                                                                   أخوكم نور الدين

22
قرأت موضوع لشخص يقول فيه انه يقرأ ويتابع موقع عنكاوا من ثلاثة سنين ، وهو الآن في الولايات المتحدة من عدة اشهر ... لكنه الان احتاج الى نصيحة او إجابة لم يجدها جاهزة في الموقع ، لذلك دخل وطلب من الاعضاء ان يساعدوه وينصحوه !!
طبعا النصيحة والمساعدة من " اعضاء المنتدى"  هي طبع وخلق وكلهم انسانية وحب للخير ....
لكن هذا الموقف قادني الى سبب اشتراكي في موقع عنكاوا ، وقد كتبت هذا السبب في اول موضوع لي... وهو:
                        " انني اشعر بالخجل لاني استفيد واغترف المعلومات من الاعضاء ولا اقدم لهم شيء "
عموما "اعضاء عنكاوا الطيبين" لا يريدون شيء كبير او مكلف ، بل فقط  الرأي الشخصي في بعض الموضوعات من واقع الخبرة والتجربة.
-  معلومات عن الملف لكي يقارنوا ويستنتجوا مسار ملفاتهم في الهجرة.
- معلومات عن الحياة والاجراءات في المهجر.
-  مشاركة في الافراح والهموم بكلمة او دعاء او تشجيع او تحفيز.
-  عنوان او اسم معين يحتاجون في معاملة او إجراء او مراجعة.
يعني بعبارة اخرى شويه من وقتك ومن نيتك الطيبة في المساعدة.........

طيب الاخوة الذين يقرئون (وعددهم يصل الى المئات احيانا ) وهذا شيء يسعدنا لانه دليل نجاح الموقع، ودليل قيمة ما يقدمه الاعضاء من معلومات ومعرفة وخبرة قيمة هي حصيلة حياتهم وعرقهم وجهدهم .... الا يستحق هؤلاء المساعدة او قليل من الوقت كرد للثمن لما قدموه ويقدمونه .
انظروا الى بعض الاعضاء من امثال " صالح الفحام " والاخ " ابو قمر"  ... وغيرهم ... وغيرهم ... هل تتخيلون الوقت الهائل الذي انفقوه لخدمة اشخاص لا يعرفونهم ولا يتوقعون منهم مقابل او شكر او عائد .... هذا يسمى (((( العطاء)))) وهؤلاء وامثالهم قدوة يحتذى بهم في العطاء...
اما الاشخاص الذي يستفيدون من اراء وتجارب الاعضاء التي دفعوا ثمنها جهدا وعرقا وووقتا ومالا .... ويبخلون بتقديم اي شيء وحين يحتاجون الى اجابة او نصيحة في تلك الساعة تراهم يسرعون في طلب النجدة ....
مع العلم هم انفسهم قراءوا عشرات المرات استغاثات ورجاءات حول بعض الاجابات التي تطابق او تشابه حالاتهم ولكنهم لم يقدموا شيء ....لانهم من النمط الذي ((( يأخذ ولا يعطي ))) ....
تخيلوا معي لو ان ربع الذين يمتلوم معلومات يساهمون ويكتبون خدمة لاخوانهم .. عنده سيكون لدينا مخزون اعظم من المعلومات والتجارب والخبرات.
هذه دعوة الى كل من استفاد من تجارب اخوته الاعضاء  في عنكاوا.. الى ان يشارك ويقدم خبرته وتجربته سواء كان ملفه قبل السفر او هو مستقر حاليا في المهجر ..من اجل ان يكون انسانا مسؤولا  ..... " وهل جزاء الإحسان الا الإحسان" ...
وكل التحية والتقدير لمن لا يجد وقتا بسبب زحمة الحياة ومتطلبات الرزق ولا يكلف الله نفسا الا وسعها.

                                                                 والله من وراء القصد.

                                                                                           أخوكم نور الدين

23
السلام عليكم اخواتي واخواني الكرام
الحمد لله "صاحب الفضل والمنّة" على نعمته ورحمته وفرجه.
وادعوا  الله ان يعجل بفرج "اخواتي واخواتي في المنتدى" وجميع المنتظرين.
اليوم في عمان 24/2/2013 بدات الدورة التثقيفية ومدتها اربعة ايام.
تم اعطائنا موعد سفر يوم 12/3/2013
معظم الحضور بالدورة التثقيفية حصلوا على موعد سفر ،  ربما باستثناء اثنين او ثلاثة.. ويتوقع ان يبلغوا خلال يومين.
عدد الحاضرين في الدورة تقريبا 36 شخص تم تقسيمهم الى مجموعتين.
..... ....... اشعر بسعادة كبيرة حيث اصبح الحلم حقيقة،  ولكن فرحتي ناقصة حين اقرا يوميا معاناة اخواتي واخواني الذين لمست رقيهم وانسانيتهم ومشاعرهم النبيلة...
اللهم اسمع اخباركم المفرحة واشارككم هذه الفرحة باقرب وقت.. امين.


أخوكم نور الدين

24
اتصلو بينه على دورة تثقيفية الأحد القادم ومدتها يومين.
دعائي للجميع بالتعجيل وسرعة الاجراءات ان شاء الله
عندي سؤال بالله عليكم : هل الحضور الزامي لصاحب الكيس فقط ام للجميع؟

يوم الكم ان شاء الله رب العالمين

25
اخواني الكرام وخاصة المقيمين او كانو مقيمين في الاردن .
 كم نحتاج وقت لإلغاء الاقامة ؟ وهل تطول ام لا؟
اني لاحظت على ابسط شغله وابسط كتاب يكولون راجع وره اسبوع.....
احتمال يعطوني موعد السفر وما اكدر اكمل الإجراءات.


26
اخواني الطيبين
اليوم الجمعة الساعة سبعة الصبح بتوقيت الاردن ، فتحت الموقع ولكيت المفاجأة تحول السفر الى انتظار... قبل يومين اكتملت عندي الامنية بالموقع والملف صار فعال...
تمنياتي ودعائي لكل للجميع ان يصير نفس التقدم بملفاتهم ومنهم اخونا كلش حباب وبقية الكرام.
دعائي لكم بالفرج القريب والسفر العاجل
والحمد لله صاحبب المنّة والفضل


ملاحظة: من يريد معلومات عن ملفي ليراجع  الرابط التالي
'
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,643234.0.html

27
اخواني الطيبين في هذا المنتدى الرائع
نلاحظ (ولله الحمد) بان هناك تطور ايجابي في حركة الملفات وان شاء الله يكون تسريع اكبر في الايام القادمة ( تفائلوا بالخير وبرحمة الله).
السؤال هنا هو في اي مرحلة على طالب اللجوء ان يبدا في تصفية اموره؟ ومثلما تعرفون هناك مراحل في تقدم الملف تدفع كل منا الى اتخاذ قرارات تتلائم مع المرحلة، مثلا  دعونا نفترض ان هناك خمسة حالات تحدد تقدم الملف:
(1) إذا حالة الملف انتظار + الامنية انتظار+ السفر غير فعال.
(2) إذا حالة الملف انتظار+ الامنية مكتملة+ السفر غير فعال.
(3) إذا حالة الملف فعال+ الامنية إنتظار+ السفر غير فعال.
(4) إذا حالة الملف فعال+ الامنية مكتملة+ السفر غير فعال.
(5) إذا حالة الملف فعال+ الامنية مكتملة+ السفر انتظار.

طبعا الكل يعرف انه لا شيء مضمون حتى صعود الطائرة، لكن مع ذلك هناك اجراءات تتطلب وقتا لتنفيذها وخاصة لمن عنده اقامة او وديعة او وظيفة او التزامات عمل او مشاريع دراسية او تجارية، ديون.... الخ.
 أعيد السؤال: برأيكم في اي مرحلة يجب ان يبدا طالب اللجوء تصفية اموره ؟
ارائكم ستفيد الجميع والعقول المجتمعة افضل من العقل العبقري الواحد.

28
السلام عليكم اخواني الكرام
وتمنياتي لكم بان يسهل اموركم ويعحل فرجكم جميعا ويفرحكم في القريب العاجل
اليوم تحول ملفي الى فعال واكتملت الامنية عندي ( حالة السفر مازالت غير فعال) ، في حين مساء امس كان الملف بندنك والامنية انتظار.
راح انزل بيانات ملفي عسى ان يساعدكم في توضيح مسار الاجراءات وتشكيل صورة اوضح عن حالة ملفاتكم
سؤالي الى حضراتكم ماذا تتوقعون ان تكون الخطوة القادمة؟ هل هي الدروة التثقيفية ام شيء اخر.
احب اشكر الاخ سنكل مان اللي اعطاني تحليل دقيق جدا وجاءت توقعاته مضبوطه بنسبة 95%.

اللهم ربي يفرج عليكم جميعا امين يارب العالمين

......................
المعلومات
التقديم iom   بتاريخ 18/8/2011          
عائلة العدد: 5.
الحصول على الكيس نمبر: 18/9/2011 
المقابلة الاولى: 10/1/2012
مقابلة المحلفين: 10/9/2012     تم استلام النتيجة موافقة مشروطة في  2/10/2012
اكتمال مقابلة المحلفين بالموقع: بعد اسبوع تغيرت في الموقع واصبحت مكتملة
التجييك الامني: اكتمل اليوم 13 /2/2013
الفحص الطبي: تم بتاريخ 5/11/2012 وبعد اسبوع اكتمل الفحص بالموقع
تم الاتصال بالكفيل 18/12/2012   .
ظهور المدينة والمطار في الموقع:  26/12/2012 





وهذه اخر تحديث لحالة ملفي في موقف اي او ام

 Case Status (حالة الملف)   ACTIVE (فعال)   
Case Size (عدد الأفراد)   5   
Prescreen Interview Status (المقابلة الاولية)   COMPLETED (مكتمل)   
USCIS Interview Status (مقابلة المحلفين)   COMPLETED (مكتمل)   
Medical Screening (الفحص الطبي)   COMPLETED (مكتمل)   

Security Review (التشييك الامني)   COMPLETED (مكتمل)   
Travel Status (حالة السفر)   NO ACTIVITY (غير فعال)   
Destination City(المدينة)   RICHLAND,WA   
Airport Code(المطار)   PSC   

29
هذه اول مساهمة لي في هذا المحفل وهذه العائلة الكريمة ... كنت ادخل واستفيد من المعلومات ومن جهود الاخرين دون ان اقدم ولو كلمة شكر ...مما جعلني اشعر بالذنب فلا أقل من توجيه الشكر لهذا المنتدى ولكل المشاركين ( ممن سأل وممت اجاب)  وبخاصة اولئك الذين كرسوا وقتهم وجهدهم وعلمهم لخدمة الاخرين دون ان يعرفوهم معرفة شخصية...تحية وامتنان لكم

صفحات: [1]