عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - said_asmar

صفحات: [1]
1
(من وثائق دوائر أجهزة المخابرات الصدامية ( الوثيقة الثانية).

الوقوف على الحقيقة وأظهارها مهما كلفت
يا أبناء آشور المحترمون : 
أنفضو يداكم من هؤلاء الصعاليك الذين سخروكم وسخروا قضيتنا الآشورية لخدمة مآربهم ومآرب الأعداء, وأنزلوا قصاص العدل بحقهم كونهم خانوا العهد الذي لأجله وكّلناهم . هل من المنصف أن نسكت على من أغتصب دماء شهداء الحركة القومية الآشورية من الذين أختزلوا مسيرتها النضالية الشاقة والقاسية بتفاصيلها لأكثر من قرن من الزمن والمعمدة بدماء رجالات ونساء وعوائل أنحنت أمام صلابتها وشهامتها جيوش الأعداء وقاداتها ,  في بوتقة العهر والمتاجرة بها في بازار الغدر التي  كانت تتم مع أزلام النظام المقبور في تركيا وباريس وعمان وبولونيا  ليشيّدوا على الجماجم الآشورية  قصورهم وعروشهم وأمبراطورياتهم المالية .
العارعلى كل من يتخذ من هؤلاء الجبناء رموزا وأسيادا ويدافع عن عمالتهم بعد أن أنكشف خداعهم ومكرهم وتظليلهم  للشعب الآشوري . هؤلاء المهرجين الذين حولوا الساحة القومية الآشورية ( ساحة الشرف ) ألى ملعب  للسرك والمكر ,  والأنكى من كل ذلك ومن دون حياء يرمون أسقاطاتهم على الشعب الآشوري الذي لم ولن يتوانى برهة على تقديم يد المساعدة لهم ولتنظيماتهم وجزاء كل ذلك لم يقدموا شيئا ملموسا للقضية الآشورية سوى تأليب البيت الآشوري على بعضه , والواقع المنظور خير دليل .
الحكمة تقول (( أذا لم يجدوا فيك عيبا ألبسوك من عيبهم فعابوا )) . فهؤلاء من تلك الطينة قد  جبلوا , أن كل العيوب موجودة فيهم , فبدلا من أن ينكّسوا رؤوسهم تراهم ومن دون حياء يتطاولون على الشعب وعليه يرمون عيوب فشلهم . أن الوقت قد حان لكسر حاجز الصمت وعلينا بالرد وبكل شجاعة على خستهم , أجلالا لدماء الشهداء , كما وأن حق المواطنة تملي على كل مواطن آشوري يعتز بهويته أن يلجم ويحد من سلوكهم ويعمل على سحب الأعتراف منهم وعدم أيلائهم المكانة والأحترام الذي يستحقونه وابعادهم عن الواجهة  بعد أن تبين بالدليل والبرهان أنهم  خانوا الأمانة ووضعوا يدهم بيد من تلطخت يداهم بدماء يوسف توما , يوبرت بنيامين , يوخنا أيشو وأخرون .  وللمعتمدين المدونة أسمائهم في سجلات  المخابرات الصدامية ( سجلات الذل ) نقول  لا مجال بعد اليوم لمن تآمر على القضية الآشورية وشوه معالمها الحقيقية  وأدار العمل القومي الآشوري بعقلية السمسرة والمقاولة داخل البيت الآشوري , وستبقى دماء الهامات التي أرتقت أعواد المشانق في أعناقكم الى يوم الدينونة. 
 
آشوريون حول العالم

https://www.facebook.com/Assyrians.around.the.word

2
  "هل تمكنت الأحزاب من تنفيذ الحد الأدنى من الشعارات والنهج الذي أقرته لنفسها؟"

الفقرة الولى
في يوم الشهيد الاشوري ٧ آب من كل عام يستذكر أبناء شعبنا شهدائه فتقوم الأحزاب والمؤسسات القومية بزيارة ألى مراقد الشهداء كما هي في الوطن أو زيارة ألى نصب الشهيد الذي أقيم أجلالا لهاماتهم في دول المهجر لوضع الزهور والقاء الكلمات وأعطاء الوعود ومن ثم أصدار بيانات بالمناسبة التي دوما  يكون فحوى تلك البيانات بأنهم ماضون بالسيرعلى نهج الشهداء.
‌في الفديو المرفق وفد آشوري قدم إلى شمال الوطن من المهجرفي زيارة ألى مدينة سميل التي حصلت فيها المجزرة الدموية  عام ١٩٣٣  ضد أبناء شعبنا الاشوري الابرياء ليتفاجئ أعضاء الوفد بمشاهدته  قطع عضام شهداء المذبحة بارزة للعيان على السطح متبعثرة  هنا وهناك بشكل تقشعر منها الأبدان  من دون أن تبادر أي جهة سواء على صعيد بلدية القضاء ولا أيضا الأحزاب والمؤسسات التي تدعي العمل القومي وحتى المسيحية منها على الأهتمام بها ولملمة تلك العضام وجمعها وتغطيتها بالتراب ثانية أحتراما للشهيد في يومه الأغر. هذا المكان المطهر بالدماء الزكية كان من واجب تلك التنظيمات  اختياره مكانا لبناء نصب الشهيد كي يكون معلما يرتاده الزوار الآشوريين من كل حدب وصوب.
منذ بداية التسعينات من القرن الماضي عندما وفر الأمريكان الحماية للمنطقة الشمالية لقد كان اشبه بحلم وتحقق عندما نزلت الحركة الديمقراطية الآشورية مع الأحزاب المعارضة الأخرى داخل المدن وتفتح لها المقرات في دهوك واربيل ليلتف حولها شعبنا الاشوري من الوطن والمهجر،  ليبسط هذا الشعب يده نحو أبداء المساعدة لهم لما كان يملكه من الوعي القومي وأداء واجبهم تجاههم  حيث قامو بدعم زوعا وبقية المؤسساته منها الخيرية منذ البداية من خلال الدعم المادي الذي تجاوز مئات الآلاف من الدولارات إلى زوعا والمؤسسات الأخرى سنويا من أمريكا  وأوروبا وأستراليا ونوزلندا، فالأمكانيات  المالية كانت متوفرة  وكبيرة جدا التي وصلت لزوعا لكن وللأسف الشديد  قابل كل ذلك الدعم الفراغ الفكري وسوء الإدارة  حيث لم يكن باستطاعتها أن تستثمر هذه الأموال لصالح القضية القومية بالشكل الأمثل بأستثناء المدارس السريانية التي كانت ميزانيتها على اللجنة الخيرية الآشورية لفترة, على الأقل لو كان لها الشعور القومي الحقيقي لعرفت معنى الشهيد وأحتراما له كانت قد  إقامت نصب للشهيد الاشوري في الوطن في أرض النهرين  وفي موقع المجزرة ليكون قبلة لجميع الآشوريين في العالم وكان ايضا أثباتا للحق القومي والتاريخي الآشوري على الأرض .
حيث يلاحظ الجميع أن شعبنا الآشوري في المهجر وعبر مؤسساته القومية تمكنت من إقامة أو بناء نصب لشهداء شعبنا الاشوري في العديد من دول العالم ونحن نكن لهم كل الاحترام والتقديرلهذا العمل . السؤال الم يكن من واجب جميع الاحزاب التي تدعي العمل القومي على أرض الأباء والأجداد والتي هي على مقربة من أرض الشهداء  ان تتفق على الأقل في هذه  النقطة وتقوم ببناء هذا النصب وهي تمتلك الملايين من الدولارات؟ على أية حال أن الحس القومي لا تأتي به الدولارات بل عامل الغيرة هو من يأتي به .
الأخوات والأخوة
لقد أثبتت تجارب العقود الماضية فشل كل تلك الاحزاب بقياداتها على ترجمة شعاراتها ونهجها ووعودها الكاذبه والجوفاء تجاه الشهيد الآشوري وتجاه الشعب على صعيد الحق القومي بالرغم من إتاحة الفرص لهم على تحقيق الحد الأدنى من الحقوق .. واليوم حان الوقت على الشعب الاشوري الذي وقف وساند هؤلاء وفي مقدمتهم الحركة الديمقراطية الآشورية  أن يقول كلمته لزوعا ولقيادته ومن على شاكلتهم من الأحزاب كفى لقد فشلتم وبامتياز وعدم أتفاقكم ولوعلى خطاب صغير بينكم  وصراعاتكم من أجل منافعكم الأنانية  كان لها اليد الطولى على تهجير شعبنا لأنه رأى أنه لا شيء سيأتي منكم سوى خلقكم للصراعات وبث الفرقة  والكراهية  .

الفقرة الثانية
الأنتقادات الموجهة من ( أبناء شعبنا  المجهول الهوية ) ألى الكاظمي لعدم زيارته سميل وصوريا .

شائت المصادفة وأنا مشرف على الأنهاء من كتابة الموضوع أعلاه حتى وان صدمت ومن على موقع عنكاوا بالأنتقادات الموجهة من قبل ما بين قوسين ( أبناء شعبنا ) الى الكاظمي لعدم زيارته ألى مواقع سميل وصوريا؟ بصراحة أنه المضحك المبكي لأنه وأنا على يقين بأن ما صدر من أنتقاد هو ليس من قبل أبناء شعبنا بل من القيادات الخجولة المنضوية داخل الحركة الديمقراطية الاشورية التي أرادت أن تتستر خلف الشعب وتبث هذه الشائعة كي تكون منفذا  لتعبر عن رأيها فيما بعد , ولهم أقول الخزي والعار عليكم يا من تدعون محبتكم للشهيد ولسميل. هل تريدون الكاظمي أن يأتي لرؤية مهزلتكم  وسواد وجوهكم في سميل تلك البقعة المباركة التي لم يفكر بها من كبيركم الى صغيركم طيلة اكثر من ثلاثون عاما  بأن يعمل حملة لجمع كل تلك العظام التي أخرجتها مياه الأمطار على السطح ويضعها في موقع ما ويبني عليها ضريحا أحتراما لضحايا شعبنا الآشوري, ما الذي قدمتموه للقضية على الصعيد القومي الآشوري؟. الأنتقادات يجب أن توجه ألى الأحزاب وممثليها ووزرائها المتصارعين على المنصب ولم تكترث يوما ما على تحقيق ولو أنجاز بسيط  من الأموال التي تقدر بمئات الألاف أن لم تكن بالملايين من الدولارات التي أمطرها عليهم شعبنا الآشوري من أمريكا وأوربا وكندا وأستراليا ونيوزلندا على بناء نصب للشهيد في سميل أحتراما لهم. هل تريدون الكاظمي أن ينزل بمروحيته على العظام المتناثرة؟ أذا أنتم لا تحترمون سميل وشهدائها فبأي وجه تطالبون الكاظمي أن يحترمكم ويحترم شهدائكم, ذلك الشهيد المهمش التي لم يستطيع  حامل لائحة الدستور العراقي على رأسه راقصا من شدة الفرح, والبهجة على وجهه وهوأحد المشاركين في كتابة الدستور ( يونادم يوسف كنه ) أن يدرج أسم سميل وشهدائها في ديباجة الدستور بجانب حلبجة والأنفال والمقابر الجماعية . أنتم أحزاب مخربطة لا فائدة منكم أبدا. فلماذا الأستغراب أذا ممثلين الأحزاب المتواجدة في البرلمانين ( بغداد وأربيل ) ومناهج أحزابهم  لم يتطرقوا ألى الآشورية وغير معروفين من خلال قوائمهم كآشوريين بل هم مسيحيين وممثلين مسيحيين ( ولشعب مسيحي ) , وبهذا العنوان يتم مخاطبتهم , ناهيكم عن كل اللقاءات التلفزيونية معهم لم يتحدثوا بأنهم ممثلين لشعب آشوري صاحب هوية وقضية وحتى على نطاق رؤساء الأحزاب.  هل وقف يوما ما أحد النواب في وجه رئيس البرلمانين أو بوجه أحدى الكتل أي كانت وقال لا تخاطبني بأسم النائب المسيحي بل أنا نائب آشوري؟ لا توجد لدينا أحزاب قومية آشورية, ما موجود مجرد عناوين ممسوخة لا لسان لهم .  أذن العيب فيكم وليس في رئيس الوزراء الكاظمي الذي لم يسمع عن موقف تحت عنوان أو مسمى آشوري ولم يرى آشوريا أمام عينه  بل كل ما يراه نواب مسيحيون متكالبين على بعضهم . وأخيرا أين كانت علاقاتكم والأحزاب الكردية وجلسات اللقائات وشرب الشاي وما كان يدور خلف الكواليس منذ عام 1991 و أخيرا مهزلة نائب المحافط الخردة الذي لا يقدم ولا يؤخر, ولم تستطيعوا أقناع أو استمالة  ولو شخص واحد من عائلة البرزاني حتى يتوسط  لدى رئيس الأقليم لبناء نصب للشهيد الآشوري في سميل؟  على اية حال جميعكم غير مهتم وفي قرارة نفسه يقول ( يمعودين يا قضية يا بطيخ يا أنجاز يا شهيد, حالنا من حال قدوتنا, الأهم هو كيف أكون لوكي وأحصل على منصب وجاه ).

سعيد اسمر
١٣-٩-٢٠٢٠

‌في الفديو المرفق وفد آشوري قدم إلى شمال الوطن من المهجر في زيارة ألى مدينة سميل التي حصلت فيها المجزرة الدموية عام ١٩٣٣ ضد أبناء شعبنا الاشوري
https://youtu.be/RCHe3Uc-9Jg

3
وثائق دوائر أجهزة المخابرات العراقية التي حصلت عليها أطراف منضوية داخل أحزاب المعارضة العراقية بعد سقوط النظام الصدامي عام 2003

رسالة آشوريون حول العالم ألى الشعب الآشوري المناضل. 
يرجى من كافة المطلعين على هذه الوثائق الاحتكام ألى العقل والتمعن بها جيدا ببصيرة الآشوري الواعي المدرك والمحب لقضيته القومية, وان يتحلى بالحس السياسي المجرد من العاطفة  ليتسنى له أتخاذ القرار الصائب والشجاع تجاه كل من خان الأمانة  التي رويت بدماء الشهداء الزكية ( يوسف توما, يوبرت بنيامين, يوخنا أيشو, شيبا هامي, جميل متي, فرنسيس يوسف شابو .. ) وأخرين من النجوم الآشورية التي تلألأت في سماء الحركة اديمقراطية الآشورية ( زوعا ) كي تسطر بدمائها العطرة المستقبل المشرق للأمة الآشورية في ساحة الحركات ومن داخل المدن, تلك الدماء التي أغتصبتها يد الغدر والخيانة من داخل التنظيم نفسه ومن دون أن يرف لها جفن, لا والأذل من كل ذلك حيث جعلوا من تضحيات ودعم الجماهير الآشورية السياسي والخيري  والأعلامي والمادي, لعبة لأجندات العدو ولسنوات طوال لتمرير وسائلهم الخبيثة. وها هي الوثائق التي تتكلم لتروي لكم حقيقة مكرهم. علما أن الجهات التي قامت بالأعلان عن كل تلك الوثائق في عام 2006 قالت ودعت كل الذين وردت أسمائهم فيها, أن كانوا ينكرون أرتباطهم فليتوجهوا ألى المحكمة لمقاضاتها وهي مستعدة لتحمل نتائج المفاضاة القانونية والمادية والمعنوية. وعليه لم يتقدم أيا من الذين وردت أسمائهم في الوثائق المنشورة لمقاضاة تلك الجهات في تأكيد وأعتراف صريح بتعاملهم مع أستخبارات النظام المقبور.
وعليه وفاءا وأخلاصا للحركة القومية الآشورية ولدماء الشهداء وأكراما للشعب الآشوري المناضل وللأجيال الآشورية القادمة حيث نعلن وللأمانة التاريخية عن هذه الوثائق الخطيرة التي تم التستر عليها من لدن تنظيماتهم ولأسباب يجهلها الكثيرون, علما أنها كانت قد سربت ونشرت للملأ. عليه نحن ( آشوريون حول العالم ) أذ نحمل كل من وردت أسمه في المسؤولية التاريخية لما ألت اليه القضية الآشورية من ضعف وضياع كون القرار الآشوري في تلك المرحلة التاريخية أي طيلة أكثر من عشرون عاما كان بحوزتهم شائوا أم أبوا, والتاريخ يقرأها بهذا الشكل كون كل المعطيات كانت بيدهم, ومن دون منافس, ومصير قضيتنا كان يوما بعد يوم من سيء ألى أسوء. كما ويتحمل حصرا وزر التغافل وعدم التعاطي بجدية تجاه التجاوزات على الأراضي والقرى الآشورية في شمال العراق وعلى عمليات الأغتيال تجاه أعضاء زوعا أنفسهم.   
ملاحظة أخيرة,  نعيدكم فيها قليلا ألى الماضي القريب في الربع الأخير من القرن العشرين على سبيل المثال لا الحصر,  ونذكركم بتلك الشخوص الآشورية التي كنا ننبذها لعلاقتهم مع العناصر الأمنية في مناطق تواجدنا لما كان يشكلونه من مصدر أزعاج وتهديد للعوائل الآشورية المحافظة لا بل ولكل من يحاول تعلم لغته الأم. أذن فكيف بهذه الزمر العميلة التي خدعت الشعب الأشوري كله لما يناهز العقدين من الزمن وأكثر وهي تجالس أزلام النظام المجرم صدام وتتآمر على اسمى شيء وهي القضية الآشورية وعلى الدماء التي أريقت على مذبحها وعلى تاريخ زوعا, تلك التي لا تقل شأنا عن عناصر الماضي. فهل من الأنصاف أن نمر عليهم مرور الكرام.  الحقيقة أنه لا يشرف كل آشوري مخلص لقوميته ولقضيته التعامل مع هؤلاء الأقزام.

آشوريون حول العالم

https://www.facebook.com/Assyrians.around.the.word

4
أوشانا نيسان والمثل القائل (ذيل الكلب الذي لا يعدل)

كتب السيد أوشانا نيسان مقالة بعنوان (البرلمان الآشوري في المنفى في ورطة)!! 
الكثيرمن القراء يعرفون السيد أوشانا نيسان جيدا من خلال كتاباته الجميلة ولكن في الحقيقة غير ذلك فلنتعرف عليه اولا ومن ثم سنرد على ما كتب.
السيد أوشانا نيسان هو شقيق السيد روميو هكاري رئيس حزب بيت نهرين الديمقراطي وهو من قرية هوديان التابعة لقضاء راوندوس وهي ايضا قرية السيد سركيس اغاجان، هرب الى ايران (اشنوية، اورمية). كان يتهجم على الحركة بشكل غريب منذ التسعينيات من القرن الماضي وقد اتهم مسؤول العلاقات سابقا وسكرتير الحركة  حاليا السيد يونادم يوسف كنا بانه كان يعمل لصالح مخابرات الايرانية وانه كان السبب في عدم خروجه من ايران الى روسيا والدليل على ذلك كتب في مقالته المشؤمة ( الاعمى يقود الاعمى) في مجلة خويادا لعام1995 صورة رقم 1 و2. ولكن الغريب كيف تمكنت من الخروج من ايران الى السويد.
وفي مقالة اخرى له (وثائق سرية يقدمها اوشانا نيسان) يقول " أتحدى أي أنسان أو أي مواطن عراقي يفلح في تقديم اي برهان أو سند يثبت انني يوما كنت حزبيا في اي حزب أو أي تنظيم عربي، كردي أو حتى آشور ي" ولكنك في نفس الوقت كل كتاباتك توحي عكس اقوالك، ولكن الحقيقة غير ذلك وإلا كيف قبلت ان تشارك زوجتك في وفد اتحاد نساء الكردستان الى مؤتمر كوريا الشمالية في منتصف الثمانينات من القرن الماضي وكيف حصلت على منصب مستشارة  البرلمان الكردستاني.
 يقول الفيلسوف الآشوري اخيقار الحكيم ( وضع ذيل الكلب في قصبة اربعين يومآ، وعندما تم فتح القصبة رجع ذيل الكلب كما كان في السابق)

والان لنرجع الى الموضوع  (البرلمان الآشوري في المنفى في ورطة)
اقتباس   
(ينتابنه الدهشة والذهول، لمصيرهذا الشعب وعقلية هذه "النخب"التي تقود الامة من السئ نحو الاسوأ).
انتهى اقتباس   
شيئ غريب ان تتهم اشخاص لاتعرفهم  جيدا وليس لك علاقة بهم.وتتهمهم بهذه التهم. ان هذه النخب لهم برنامج مستقبلي  هدفها أيجاد  قيادة موحدة  التي  ستقود الامة مستقبلا.
 ولكن الذين يسمون انفسهم قادة الامة الى اليوم هم من امثال شقيقك السيد روميو هكاري والسيد سركيس اغا جان قريبك وكل الذين تم تصنيعهم من قبل (الحزب الاديمقراطي الكردي).
ما بخصوص الاتحاد الآشوري العالمي ما علاقة البرلمان الآشوري في المنفى به، ولا يوجد اي علاقة وان مشاركة بعض اعضاء  في بعض ألاجتماعات تم دعوتهم لها كاشخاص فلا داعي اقتحامهم في هذا المشروع.
اما فكرة التأسيس أواللجنة الموحدة للبرلمان الآشوري في المنفى اصبحت ضرورة قومية ملحة للشعب الآشوري، وان البرلمان لم يولد بعد فهو في شهر السابع وقد يولد في اي وقت؟ ولكن الغريب في الامر ان اغلب الجهات التي تعادي شعبنا الآشوري لها تخوف كبير من فكرة التأسيس البرلمان الآشوري في المنفى والسبب هو ليس لهم القدرة على ايقافه، كما لهم القدرة على تاسيس احزاب كارتونية (كلدانية، سريانية، آشورية ) التي تحصل على رواتب شهرية و دعم مالي منها وتقوم بدور الكمباس لتمثل لشعبنا؟
اما بخصوص أعادة ثقة جماهير شعبنا، صحيح ان جماهير شعبنا الآشوري  فقدت الثقة باغلب الاحزاب  الكارتونية(كلدانية، سريانية، آشور ية ) ولكن الان بعد ان أعلن بوجود تنظيم وفكرة التأسيس البرلمان الآشوري في المنفى وخارج الوطن وليس عليه اي تاثير من قبل اعداء، فهذا يعطي لشعب الآشوري  ثقة كبيرة و سيشارك في جميع النشاطاته عندها سيعيد الثقة التي فقدها خلال اكثر من ربع قرن. وان النبتة لم نزرعها بعد بل اننا نحاول الان تحضير الارضية لها وبعون ائيل سوف تنبت خارج كل فساد وبعيدا عن يد كل العملاء.

نعم لنا علم جيد بكل الاخفاقات  لمؤسساتنا السياسية السابقة واغلبها هي نفس الاسباب ، فمنها الموجودة في الوطن،  فاما انها تعمل تحت شروط الحكام او يكون مصيرهم الذل وحتى لايستطيعون طلب ابسط حقوق للشعب الآشوري وتم دفع مبالغ هائلة الى رجال الكنائس وبعض الاحزاب لتحقيق اهدافهم باستيلاء على سهل نينوى، ومنها منافسة على الكوته اليتيمة اذا كان في الاقليم او المركز.

اننا لم نحاول تطعيم المشروع بعناصر قديمة بقدر ما نحاول جمع جميع مؤاسساتنا القومية وهذه هي بداية عملنا ولكن الطريق طويل الى ان نصل الى الهدف ولعلمكم أن اعضاء البرلمان سوف لن ترشح بل سوف تنتخب من قبل الشعب سيكون لهم علم  بالشخاص اللذين  سيكونون  ممثلين لهم في المشروع القومي.
انك بعد كل ذلك  بيعد  كل البعد عن فهم اللجنة  يوكاب والتي متكونه من اكثر 56 شخص وفي 12دولة، وان اللجنة العاملة المتكونة من 9 اشخاص تم ترشيح 8 اشخاص من كل اتحاد شخص يمثل الاتحاد وليس كل من شارك يستطيع ان يرشح نفسه، وليس كما تعتقد سيحصل على عضوية البرلمان الآشوري في المنفى، ان هذه الاجتماعات ليست الا لتحضير للمؤتمر آشور ي عالمي القادم.
 
اما بخصوص منهاج العمل وشروط العضوية نعم لنا منهاج العمل وشروط العضو ولكن في الاجتماع الاخير في المانيا تم استغلال الاجتماع من قبل بعض الاشخاص الفاشلين في امتنا، الذين لم يستطيعون عمل اي شيء خلال 50 سنة الماضية، اذا كانوا اعضاء في الاتحاد الآشوري العالمي او اتحاد الاندية الآشورية، ولكن سوف لن يتمكوا من اخذ هذا المشروع بل نحن مستمرين به الى ان نصل الى هدفنا المنشود.
نعم انا معك ونعلم جميعا بانها ليست عملية سهلة ونستطيع القيام بدعوة ضدهم ولكن هذه رغبة الاعداء ان نتقاتل في ما بيننا كما يفعلون بعض الاحزاب في الوطن.
 
وبخصوص تصفية حسابات، لا ليست كما تدعي مجرد تصفية حسابات بين الاخوة الاعداء، بل شعبنا بحاجة ملحة الى ان تكون لديه قيادة موحدة  لتستطع التحدث باسمه في المحافل الدولية، ولكي لا يكون مجال ان يستغل شعبنا من قبل الاعداء ويرسلون بعض الاحزاب الى بعض دول والبرلمانات ويطلب ما ترغب به اسيادهم.
انك تناقض نفسك فمن جهة تقول ان الاتحاد الآشوري العالمي لم نقرأ عن طرح آي رؤية قومية موحدة أونشر مشروع فكري وعقلاني ناضج، ومن جهة تقول ما الداعي لتاسيس الموتمر الآشوري العالمي، ويتضح انك لم تفهم الموضوع اننا بصدد تاسيس برلمان آشوري ،ولكن اولآ يجب القيام بتحضير مؤتمر قومي عام ومن خلاله سينتخب لجنة التي بدورها  تقوم بالتحضير للانتخابات في دول المتواجد شعبنا فيها شعبنا لتنتخب اعضاء البرلمان.
نعم ان التسمية الآشورية قد تزعج الكثير وخاصة المحتلين للارض آشور  التاريخية ومن يتكلم نيابة عنهم، ولكن ليعلم الجميع ان اسم آشور  يشمل جميع المذاهب انه يشمل الارض و التاريخ و اللغة و الثقافة.

اما حسب رأيك فشل الجالية الآشورية ونخبتها الواعية وهذا هو احد الاسباب لقيام بتاسيس برلمان آشوري، وليس فشل الجالية الآشورية في المهجر بل بعض الاحزاب المصطنعه في الوطن ايضآ. وآن نظرتك الى العمل القومي هي نظرة سوداء وكانت دائمآ، ومع ذلك انك قد شخصت بعض النقاط الايجابية الصحيحة ولكنها معروفة للجميع والمشكلة كلها تنحصر في ان الشعب الآشوري ليس له قيادة موحدة ولا محكمة  تحاسب من يخون او يتعامل مع الاعداء ووو. لهذا سيبقى حالنا على ما هو عليه اليوم  وسيتم استغلاله من قبل الاعداء.

أما الدروس والعبر المستخلصة من طرحك الجديد فلم يكن لديك غير النقد آيضا واعادة نفس الكلام ولم تأتي بشئ جديد وكما لو انك تقول ستبقون في نفس النقطة يا شعب الآشوري وليس لكم غير الخضوع لمن يحكمكم الى الابد فلا داعي للمحاولة لآن من سبقوكم ومنذ 50 عاما لم يستطيعوا عمل آي شيء فخير لكم الاستسلام؟ وهذا ما يحاول الاعداء زرعه في عقول الشعب الآشوري ويقوم بذلك عملائهم اصحاب الاقلام الصفراء منهم في الوطن في السويد، المانيا وديترويت ووو.

مع ذلك اقول لك كما قلت يا سيد اوشانا نيسان وكما يقول المثل الشائع (" قد تستطع خداع بعض الناس لبعض الوقت، ولكن من المستحيل أن تخدع جميع الناس كل الوقت").

سعيد اسمر
2020-07-17

عنوان المقالة على صفحة عنكاوا كوم الموقرة : البرلمان الآشوري في المنفى في ورطة!!
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,982272.0.html

5
يوناذم كنا وتوضيح الذي لم يوضح فيه شيئ
آصدر مكتب السيد يوناذم كنا ايضاحآ ينفي فيه انتمائه إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني الوارد ذكره  في كتاب السيد علي السنجاري ( اوراق من ارشيف كوردستان )
فمن الغريب ان ينتظر السيد يونادم كنا كل هذه السنين الطويلة  من نشر  السيد  علي السنجاري لمقالاته في جريدة الحزب ( التآخي) وثم  تضمينها في كتاب ( اوراق من ارشيف كودستان ) الذي صدر عام ٢٠٠٧م ومن المعروف للجميع ان السيد علي شنكاري هو قيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني وممثل للسيد مسعود البارزاني وسبق وان كان من المقربين لوالده  ملا مصطفى البارزاني، وماذا كان موقف قيادة الحركة الديمقراطية الآشورية ؟ من الموضوع المهم و الكتاب موجود في المكتبات كمصدر للباحثين والقراء ؟
ورد في الفقرة الثالثة من الايضاح نفي يونادم كنا عضويته في حزب الديمقراطي الكردستاني (البارتي) و لم ينفي عضويته في اتحاد طلبة كردستان لآنه يعلم بآن اغلب طلاب جامعة السليمانية في منتصف السبعينات يعرفون جيداً بآنه كان عضواً بارزأ في الاتحاد المذكور. ويتحدث عن تنظيم طلابي آشوري وانه كان ينسق بينهم وبين الاتحادات في الجامعة المذكورة، علماً بأن الجميع على دراية بعدم وجود تنظيم  طلابي آشوري في جامعة السليمانية، وانما كان معظم الطلبة يشتركون في نشاطات النادي الاشَوري في السليمانية،
ويدعي بآنه كان متعرضاً لتهمة عقوبتها الاعدام من قبل أجهزة السلطة العراقية، من دون أن يوضح سبب التهمة  ؟
علما في  مقابلته مع قناة آسيا الفضائية والمرفقة ادناه يدعي بأنه تم القاء القبض عليه ومعه رفيقه الكردي واودعا السجن عام ١٩٧٣ من قبل ألأمن في سليمانية  بتهمة قيامهما  بتشويه صورة الرئيس احمد حسن  البكر ونائبه صدام حسين بالحبر الاسود عندما كانا طلابا في جامعة السليمانية وهذا  اعتراف صريح بأنه كان عضواً في إتحاد طلبة كردستان،
ومن المعروف بأن صاحب الفكرة  والتأسيس  للاخاء الآشوري كان المناضل القومي الاشوري المرحوم  توما هرمز (الزيباري) ولم يكن تنظيما سياسيا والهدف منه كان لحل الخلافات بين الكنيسة الشرقية القديمة وكنيسة المشرق الآشورية،  و كما مذكور في كتيب  (مراحل تأسيس الحركة  الديموقراطية الاشورية زوعا للسيد ميخائل ججو . ولايوجد إثبات على ادعاء السيد يونادم بأنه أحد المؤسسين.
ويناقض  يونادم كنا نفسه عندا يقول بانه لم يسلم نفسه للسلطات بعد انهيار المفاوضات عام ١٩٧٤ ولكن التحق بوزارة الأشغال والإسكان في جومان ثم مديرا للأشغال بالوكالة في دهوك  فمن جهة يدعي تمرده على السلطة ومن جهه اخرى يعمل مديرا بالوكالة في وزارة تابعة لنفس السلطة  وهو ليس بارتي.
اما تجريده من رتبته العسكرية كان بسبب كونه من العائدين الى الصف الوطني وليس كما يدعي في  مقابلته مع قناة آسيا الفضائية.
فلا يمكن حجب الحقيقة ونحن واثقون بأنه مازال هناك مؤمنين بقضيتنا القومية الآشورية  من طلاب جامعة السليمانية حينها أو من المنتمين الى الأحزاب الأخرى  لكشف الحقيقة.
وان انتماء أبناء شعبنا الاشوري الى الأحزاب الوطنية  كان أمرا طبيعيا ولكن الغير طبيعي والمعيب هو   الانتماء الى احدى هذه الاحزاب سراً ووجوده في قيادة  زوعا علنا تعتبر  خيانة لامتنا الاشَورية.
ومن هنا نلفت أنظار أبناء شعبنا  ليكونوا  حذرين من هكذا شخصيات لآنها تدمر الوعي القومي وتحبط ثقة أبناء شعبنا الاشوري  بالعاملين في حقل السياسة.

وهل ستصدر مكتب السيد يونادم يوسف كنا توضيحا اخر بخصوص الاتهامات السابقة الموجه آلية من قبل جريدة الحوزة وهاولاتي وجهات أخرى ؟  وما هو دور قيادة الحركة في ذلك؟
الكاتب: سعيد اسمر
م/ افلام المرفقة لمشاهدة ما قاله السيد يوناذم كنا في مقابلته مع قناة آسيا الفضائية.
1. فلم يتكلم يوناذم عن سجنه عام ١٩٧٣ في آمن السليمانية.
https://youtu.be/5vHjSx6vsgU
2. السيد يوناذم كنا بانه بعد تخرجه من كلية الهندسة خدم ضابطا في الجيش العراقي.
https://youtu.be/3UGwNTIjwG0

النائب يونادم كنا  يوضح :مااورده  السنجاري بشاني  في مذكراته عار عن الصحة
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=982253.0


6
متابعة مراحل تأسيس الحركة وتناقضات السيد يوناذم كنا
قبل كل شيئ اود ان اشكر السيد ميخائيل ججو على المبادرة القيمة التي قام بها ونشر كتيب (مراحل تأسيس الحركة الديمقراطية الاشورية - زوعا ) بمجهود شخصي الذي كان يفترض لقيادة الحركة الديمقراطية الاشورية ان تقوم بهذا العمل قبل عقود وخاصة بعد مؤتمرها الاول.
انني سوف لن ادخل في التفاصيل التي تطرق عنها السيد سامي خوشابا حول متناقضات السيد يوناذم كنا وحول التوضيحات السيد قاطينا، ولكن لدي بعض النقاط الهامة والخاصة التي لم يتطرق عنها كاتب المقالة. واعتقد هذه لآول مرة يتطرق عليها السيد يوناذم كنا وكذلك لم يتطرق عنها اي قيادي في الحركة سابقا، وشرح اغلب النقاط بالتفصيل، ولكن يوجد عدة نقاط اود ان اسال االسيد يوناذم كنا مادام السيد سامي خوشابا لم يتطرق عنها وهي مهمة جدا وخاصة انها ولآول مرة يتم التطرق عليها من قبل سكرتير الحركة السيد يونادم كنا ولم يتطرق عليها اي  قيادي سابقأ في الحركة (وهذه الاسرار التي تم التكتم عنها لعقود) وقد تكون صدمة للكثيرين ممن كانوا عضاء في الحركة منذ التسعينات من القرن الماضي وما بعدها،
(الاقتباس) وعليه لم يكن بحاجة الى تزكية لدينا، فحصلت الموافقة على طلبه وتم تكليفه بالتنظيم في الموصل، وتكفل بالامر لاحقاً معتمداً على التكتل الذي يشير اليه من الاصدقاء والمقربين، وبعد اسابيع جاء الرفيق ميخائيل بطلب الموافقة على التحاق المرحوم نورالدين زيا بوبو ( هرمز) بصفوف الحركة، فتمت الموافقة وتم التنسيق واستقبلناه في دار اسقفية الكنيسة الشرقية القديمة بكركوك بتاريخ 25/ 10 /1982، وكان بصحبتي الرفيق الشهيد يوبرت بنيامين، حيث كنا على موعد لقاء في الاجتماع الموسع للقيادة المؤقتة على اثر مقتل واستشهاد الرفيق زيا ايواس ( من سكنة تلكيف سابقا )، الذي قتل بتاريخ 19/9/1982 في قرية موسكا ـ بروار بالا، وعلينا اللقاء والاجتماع في قرية كاني بلافي بعيدا عن سلطة النظام، (انتهى الاقتباس ).
هنا االسؤال يطرح نفسه. أولآ: هذا الطرح بهذه الطريقة مبهم للغاية، كوننا من الصعب أن تربط بين دخول الرفيق ميخائيل ججوالى الحركة عام 1982 وبعد اسابيع تتم الموافقة على التحاق د. هرمز بوبو استقباله في اسقفية الكنيسة المشرق في كركوك في 25-10-1982 وكنتم على موعد لقاء في الاجتماع الموسع اثر مقتل واستشهاد الرفيق زيا ايواس في قرية موسكا،وعليكم اللقاء في قرية كاني بلافي يصعب فهمها لانها اولآ: جاءت في فترة واحدة وحوادثها مختلفة.
ثانيأ: لماذا لم تتطرق في حياتك عن ذكراسم الشهيد زيا ايواس وعدم ورود اسمه في قائمة شهداء الحركة وانت تعترف هنا بانه أول شهيد في الحركة.
ثالثا: عندما تتكلم عن حادثة كبيرة كهذه لم يسمع بها الا القليل من الرفاق القدامى، لماذا لا تعطي التفاصيل ليفهمها القارئ؟
(الاقتباس)
حيث الكونفرانس التأسيسي الذي كان بمثابة عدة اجتماعات متفرقة في بغداد وكركوك اجتمع فيها المؤسسون مع الخلايا النائمة للتنظيم السابق وبعض من الكوادر التي امست لاحقا ضمن الرعيل الاول فالقيادة المؤقتة 
ولم يتطرق الرفيق ميخائيل الى اي من مقررات وتوصيات الكونفرانس الأول والتي كانت
ا ) إقرار مسودة المنهاج السياسي والنظام الداخلي للحركة.
ب ) ترقية الرفيق هرمز ( نورالدين زيا بوبو) لدرجة عضو القيادة المؤقتة، دون ان تجري اية انتخابات اخرى. بمعنى بقاء اعضاء القيادة دون اي تغيير.
ج ) انهاء تجميد عضوية الرفيق يوسف بطرس وعودته لمهامه، وفصل ابو فينوس بسيب مقتل زيا ايواس، وطرد ابو دقلت ( بيوس عوديشو ) من الحركة.
(انتهى الاقتباس).
سؤالنا هو هل تريد أن تقول أن الحركة تأسست فقط من الاخاء الاشوري ومن اربعة رفاق ( الشهداء يوسف و يوبرت- الرفيق نينوس ويوناذم) ماذا عن الرفاق يوسف بطرس، اسحاق اسحاق، سركون يوسف يوخنا داود، وماذا عن الرفاق (تنظيم الحركة الشعبية الآشورية التقدمية) كيوركيس خوشابا(ابو فينوس) شموئيل يونان (عزيز) بنيامين يوخنا(أشور) دنخا كوركيس (ابو أمل) وهرمز لوقا(أبو أشور) وغيرهم وماذا عن (تنظيم الجيش الآشوري السري) ومجموعة الطلبة الجامعين.
هل تريد ان هنا ان تنفي نشاط جميع المؤسسين بحجة انه هناك كونفرنس عقد في 12-4-1979 علمأ بانه لايوجد لحد الآن من يؤكد ذلك غيرك؟
(الاقتباس)
حيث الكونفرانس التأسيسي الذي كان بمثابة عدة اجتماعات متفرقة في بغداد وكركوك اجتمع فيها المؤسسون مع الخلايا النائمة للتنظيم السابق وبعض من الكوادر التي امست لاحقا ضمن الرعيل الاول فالقيادة المؤقتة 
ولم يتطرق الرفيق ميخائيل الى اي من مقررات وتوصيات الكونفرانس الأول والتي كانت
ا ) إقرار مسودة المنهاج السياسي والنظام الداخلي للحركة.
ب ) ترقية الرفيق هرمز ( نورالدين زيا بوبو) لدرجة عضو القيادة المؤقتة، دون ان تجري اية انتخابات اخرى. بمعنى بقاء اعضاء القيادة دون اي تغيير.
ج ) انهاء تجميد عضوية الرفيق يوسف بطرس وعودته لمهامه، وفصل ابو فينوس بسيب مقتل زيا ايواس، وطرد ابو دقلت ( بيوس عوديشو ) من الحركة.
 (انتهى الاقتباس ).
أن في هذه النقطة تناقضات جمة ولا يوجد أي تنسيق بين التواريخ والاحداث التي ذكرتها سابقأ، فاما ان يكون تأثير العمر قد بان عليك لانك ناهزت السبعين عامأ أو انك في وضع متشنج تحاول أثبات أقوالك بطريقة غير منطقية، فمثلا تقول بأن الكونفرنس الآول عقد في عدة اجتماعات منفردة في بغداد وكركوك، هذا يعني بانك لم تستطع نفي قول الرفيق ميخائيل بعدم وجود الكونفرنس تأسيسي عام 1979، وانما أنت تثبت عدم وجود كونفرنس تأسيسي باعترافك بالاجتماعات في أوقات واماكن متفرقة، هذا يعني بانها كانت اجتماعات تحضيرية لعقد الكونفرنس ولم يكن الكونفرنس بذاته.
واقول أيضآ بأن النظام الداخلي والمنهاج السياسي أقرت عام 1983 ولم تستطيع اثبات وجود نظام أو اقرارهم قبل 1983، وهذا مل ذكره الرفيق ميخائيل في الكتيب وبتفصيل اكثر.
هذا يعني بأن اقرار النظام والمنهاج جاء من التنظيمات المتحدة والمجتمعة عام 1983 ولم تأتي في اجتماع لتنظيم الاخاء الاشوري. وتقول في الاقتباس نفسه بانهاء تجميد الرفيق بطرس يوسف، وفصل أبو فينوس بسبب مقتل زيا ايواس وطرد أبو دقلت، تتكلم عن الاشخاص الثلاثة بدون أحترام وتطرح اسمائهم ضمن وسائل التواصل الاجتماعي بدون أن توضح ما جرى، فكل من يقرأ فصل ابو فينوس لقتل شخصا ما يعني أنه مجرم وقاتل ، وكل من يسمع بطرد أبو دقلت حسب نظام الدخلي فهو قد قام بجريمة مخلة بالشرف ، فكان عليك عدم ذكر هذه الحالة بهذا الشكل المبهم وانما كان عليك طرحها بتفاصيلها وفي أوقات مناسبة، وكيف سيفهم الناس عبارة قتل أبو فينوس للرفيق زيا الذي يعتبر أول شهيد للحركة؟!!!
الشيئ المضحك والمبكي للسيد يوناذم هو ما جاء في الفقرة السابعة من رده عندما يتحدث عن القرارات الخمسة للكونفرنس ألآول للحركة والتي منها ترقية الرفيق هرمز بوبو وانهاء تجميد عضوية الرفيق يوسف بطرس وفصل أبو فينوس وطرد ابو دقلت ، اليس هذا تخبط يدل على محاولة تسقيط فقط، معتقدأ بان كل ما يصدر عنه هو الحقيقة وان الجميع سيصدق تناقضاته؟
م/ نود اعلامكم بأن أبو فينوس كان قد حضر الى قرية كَوندي كوسا لكونفرنس ٢١ـ٢٢\٤\١٩٨٣ ليدافع عن نفسه (اراد أن يشرح اسباب الحادث وعفوية استشهاد الرفيق زيا وبعض الامور التنظيمية الاخرى) ولكن لم تعطى له الفرصة لمشاركة في الكونفرنس؟
م2/ هناك تناقض مهم أرغب الوقوف عنده قليلآ وهو بأن السيد يوناذم كنا لم يكتفي بالهجوم على الرفيق ميخائيل ومحاولة تسقيطه، بل اعتدى ايضأ على الشهيد يوسف توما عندما حاول تصغيره الى درجة مسؤول محلية كركوك وقد ادعى بأنه في تلك الفترة لم يكن تقسيم الفرع مُقرآ، وأعطى لنفسه مسؤول تنظيم الشمال ( أربيل، نينوى، دهوك) مدعيأ بأن تكليف الشهيد يوسف لمسؤولية محلية كركوك كان كونه في خدمة الاحتياط، هنا نسأل الرفيق يوناذم أين كان في تلك الفترة ليستلم مسؤولية ثلاثة محافظات؟ ألم يكن في الاحتياط أيضأ مع الشهيد يوسف توما والرفيق ميخائيل؟ على الاقل هذا ما أكده في رده على كتيب الرفيق ميخائيل،
م3/ الان لقد أصبح معلوماً لماذا لم يقم السيد يوناذم كنا بتطبيق توصية المؤتمر الثامن حول كتابة تأريخ تأسيس الحركة الديمقراطية الاشورية،فقد أراد تشويشه وذلك بكتابته بمفرده وعلى مزاجه الخاص.
واخيرا اود القول: في الحقيقة يوجد الكثر من الاسرارالتي تم التكتم عليها من قبل شخصين في قيادة الحركة الديمقراطية الاشورية  وهم (نينوس بثيو:( كوركيس رشو زيا) و(يوناذم يوسف كنا) وبقية اعضاء الحركة الديمقراطية الاشورية لاعلم لهم بها لا في الداخل ولا في المهجرعلى حد سواء وقد تخرج بين الحين والاخر اسرار بعد ان بدأء بعض الاعضاء القدامى باليأس من اي تغير في قيادة الحركة الديمقراطية الاشورية قد اصبحت الحركة  الان ضعيفة من كثير النواحي وخاصتا سياسيا وقوميا لدرجة لايصدق اي عضو كان قد انتمى اليها في التسعينيات من القرن الماضي ما الت اليه الحركة اليوم.

سعيد آسمر
-----------------
متناقضات السيد يونادم كنا (السيد سامي خوشابا)
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,968215.0.html

توضيحات اضافية حول متناقضات السيد يوناذم كنا (قاطيني)
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,968447.0.html

لكي لا يشوه او يزور تاريخ الحركة الديمقراطية الآشورية ـ زوعا (يونادم كنا)
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,967646.0.html
مراحل تأسيس الحركة الديمقراطية الاشورية – زوعا (السيد ميخائيل ججو)
https://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,961624.0.html

7
مراحل تأسيس الحركة  الديموقراطية الاشورية (زوعا)
1
المقدمة
اخواني الرفاق في الحركة الديموقراطية الاشورية السابقين واللاحقين, ابناء شعبنا الاشوري في كل بقاع العالم . لقد سبق وان كتبت تقارير عديدة  ولسنوات طويلة تتضمن انتقادات  للممارسات السلبية لاغلب اعضاء قيادة الحركة بغية تغيير لسلوكهم السلبي ليكونوا قيادة قوية تستطيع مواجهة  الاوضاع الغير طبيعية التي يمربها وطننا العراق من شماله الى جنوبه . هذا وان وجود حركة قوية بقيادة متمكنة ومؤمنة بنهجها كان على الاقل  يخفف  من نزيف الهجرة او كان على الاقل يعطي امل لابناء شعبنا بامكانية العيش الكريم في عراقنا الجريح وخاصة في المناطق التي يتواجد فيها ابناء شعبنا في شمال الوطن .بعكس ما كنا نبتغي , فقد اصبحت الحركة تضعف  باستمرار يوما بعد يوما الى ان وصلت الى تركة بيد بعض الذين من خلالها يسرحون ويمرحون في حياتهم الشخصية غير مبالين بالمستوى الهابط الذي وصلته , ولا على فقدانهم لاغلب رفاقها من
2
 
المؤسسين وغيرهم من المناضلين في الحركة حيث ان عدد الرفاق المعزولين عن الحركة هم ضعف او اكثر من عدد الموجودين داخلها.
 ان محاولة الاستحواذ على الحركة من قبل رفيق او اكثر سوف لن تنجح لكون قسم من المناضلين في قيادتها وقاعدتها ما زالوا يحملون الغيرة التي  تجعلهم يقفون بالضد من كل ممارسة سلبية في هذا المجال وانا اعتبر نفسي واحدا من هؤلاء الغيارى لذلك قررت  البدء بكتابة تاريخ تاسيس الحركة  لربما تكون مساهمة مني في مساندة رفاقي للوقوف بالضذ من محاولات  السيطرة على مقدرات الحركة من جميع جوانبها. وان كتابتي هذه ليست الا  الجزء اليسير عن تاسيس الحركة والتي دامت لاربعين عاما وانشاء الله ستدوم الى الابد. هذا وان الذي اقدمه تاريخيا ناتج عن خبرتي ومسايرتي مع هذه الحركة منذ تاسيسها ولكن هناك العديد من قادة الحركة يعرفون اكثر مني وفي مواقع اخرى . واني اطلب منهم  شخصيا ان يساهموا بكتابة وترجمة خبراتهم وممارساتهم في الحركة  من اجل جمع كل هذه الخبرات وتضمينها في كتاب شامل عن تاسيس الحركة الديموقراطية الاشورية والغاية هي ان يعرف ابناء شعبنا الاشوري كل شئ عن تاريخ هذه الحركة ولا يقتصر  على العاملين فيها فقط . لانه هناك محاولات للبعض من اجل الاستحواذ  على مقدرات الحركة لاخفاء الحقائق عن تاسيسها لتضليل الاخرين , بتزوير تاريخ الحركة الحقيقي لكي يكونوا هم بموجبه القاصي والداني في الامور المتعلقة بتاريخها وينسبونها لهم فقط .
 وعليه وجدت نفسي بدافع الحرص والاخلاص  للحركة التي واكبتها منذ  التاسيس ولحد الان ضرورة الكتاب عن تاريخ هذه الحركة التي مثلت  اكثرية الشعب الاشوري في الداخل والمهجر ومحاولة ذكر  كل الذين عانوا مرارة والم ما حل بهذه الحركة.
 

3
 
سوف اقوم بارفاق التقريرالاخير الذي ارسلته الى القيادة بتاريخ  7 اب 2018 وكذلك سارفق تقرير لجنة المراقبة والتفتيش للرفيق المرحوم هرمز بوبو حول تاسيس  الحركة والذي قدمه الى القيادة بصورة رسمية والتي لم ترد عليه ابدا.
   اود ان ابين لابناء شعبنا ورفاقنا الاعزاء باني مستعد للاجابة على اي  استفسار او سؤال عن كتابتي حول تأسيس الحركة وارسال الاستفسارات على العنوان الالكتروني التالي
zjajou@sbcglobal.net   
الرحمة والخلود لشهدائنا . ودمتم
زيا بثيو ججو(ميخائيل ججو )
 1 تشرين الثاني 2019


4
 
مراحل
 تأسيس الحركة  الديموقراطية الاشورية
 (زوعا)
 
قبل ان ادخل بصورة مباشرة بذكر المراحل الاولى لتأسيس الحركة اود ان اسرد بشكل وجيز بذكر بعض الظروف التي سبق التاسيس ابتداء من فترة  اواسط السبعينات من القرن الماضي اثناء تواجد مالك يعقوب (مالك تياري  العليا) والشهيد مار شمعون (بطريرك الكنيسة الشرقية القديمة في العالم)  في العراق , وتلت تلك الفترة باصدار قرار من الحكومة العراقية بمنح  الحقوق الثقافية للناطقين باللغة السريانية ,كان لهم تأثير كبير بزيادة الوعي  القومي لدى الشباب الاشوري , والذين بدأوا تحركات لصد ممارسات النظام العراقي لتعريب كل ما هو غير عربي , وبدأت الحركات الشبابية  بالظهور في الجامعات والكنائس وبالرغم من صعوبة العمل في الجامعات بسبب الضغوط التي كانت تمارس من قبل الاتحاد الوطني لطلبة العراق. وكان التحرك الشبابي فيها محدودا ولكن نشط  بعض الشئ في الكنائس , حيث تم تشكيل لجان شبابية رسمية في كل كنيسة بموافقة اللجنة المركزية  لادارة الطائفة الاشورية في العراق.  وكانت هذه اللجان تتشكل تحت رئاسة عضو في اللجنة الفرعية للكنيسة. تحت الشعار المعبر والاصيل (الشباب في خدمة الكنيسة) انطلقت وتأسست معظم لجان الشبيبة في رعيات كنيسة
5
 
المشرق الاشورية في العراق في بداية ال سبعينات من القرن الماضي ,حقا كانت ولا زالت تلك الحقبة ان كان لنا بتشبيهها بالفترة الذهبية لمسيرة شعبنا  في وطننا الام وكيف لا وقد افرزت وبلورت افكار الشبيبة الاشورية نحو المضي قدما في خدمة واعلاء شأن امتنا والحفاظ لما امكن ومتوفر على الهوية القومية في وطن تجاذبته ولا زالت التيارات الراديكالية الشوفينية القومية والدينية على حد سواء. فلجان الشباب التي تشكلت كانت الدعامة  الاساسية لبث روح العمل والتفاني في خدمة الكنيسة والمجتمع وبث التوعية  القومية التي غذت روح الشباب ومنها جاءت الدورات الصيفية لتعليم لغة  الام والتربية المسيحية هذه الدورات التي رافقتها نشاطات كثيرة ومتعددة  ساهمت في تنمية قابليات المشاركين لتكون النبراس الذي اتخذه الغالبية من  اعضاء لجان الشبيبة في رفد المؤسسات الاشورية المتواجدة انذاك ناهيك  عن المساهمات الجادة التي رفدت كنيسة المشرق بالطاقات الشبابية والتي نال البعض منهم الدرجات الكهنوتية وعلى ارفع المراتب. والنقطة الجديرة  بالذكر هنا هي توفير قدر كبير من الاجواء لتنمية العلاقات بين اعضاء  اللجنة الواحدة وبين اعضاء اللجان الاخرى في رعيات كنيسة المشرق واخص هنا العلاقات المتينة التي تأسست بين لجنتي كنيسة مار عوديشو في كراج الامانة وبين كنيسة مار كوركيس في الدورة ومنها الى كنيسة مريم العذراء في النعيرية وكنيسة مار قرداغ في الكمب الكيلاني لتتطور وترسل  بقوتها هذه العلاقات لتبني جسرا من التفاهمات بين الشبيبة مستقطبة الشبيبة  في كنيسة مار كوركيس في الموصل وصولا الى الشبيبة الاشورية في قصبتي ديانا وهوديان والى مجموعات اخرى هنا وهناك, هذا النشاط الشبابي دعم ونال الكثير لوجود اعضاء هذه اللجان المتقدمين سنا في الجامعات وعلى الاخص جامعة بغداد هذا المزيج خلق تلك السمفونية  القومية التي بدورها غذت الافكار القومية المتطلعة لخدمة شعبنا والتي  رفدت وبكل قوة جميع الاحزاب والحركات السياسية التي تشكلت في حقبة السبعينات ومن بعدها . مواقف جليلة يعتز بها ووقفات لا تنسى سطرها شباب اللجان في الكنائس الاشورية ومنها على سبيل الذكر ولا الحصر 
6
 
 الموقف من التعداد السكاني بعام1977 الذي حاولت السلطة طمس ومسخ الهوية القومية لابناء شعبنا وايظا المحاولة البائسة لفرض تدريس القران  لابناء شعبنا بالقوة وغيرها. نعم وبكل فخر رفدت لجان الشباب شعبنا بطاقات و شخصيات لعبت ادوار بناءة ومميزة وافرزت الكثير من الاسماء التي يطيل ذكرها هنا. وخلال  تلك الفترة(اواسط السبعينات) ولعدم وجود  لجنة شباب لكنيسة مار كوركيس في كركوك التقيت بالاخ سركون ليوي  رئيس سابق لاتحاد الاندية الاشورية في امريكا (فيدريشن) وطلبت منه تأسيس لجنة شباب لتنسيق نشاطاتنا الشبابية القومية مع لجان شباب كنائس يغداد.
  عند زيارة البطريرك المرحوم  مار دنخا الرابع للعراق عام 1976 قدمنا  نحن شباب كنيسة مار كوركيس في الموصل مقترح الى لجنة شباب كنيسة مارعوديشو في تل محمد - بغداد  وعن طريقهم الى لجنة كنيسة مار كوركيس –في الدورة بغداد  بسبب عدم ارتباطنا بها بعلاقات قائمة على المعرفة  من اجل ان نجتمع معا و سويا للقاء البطريرك ما دنخا وطرح وجهة نظرنا عن واقعنا في العراق , وما هي السبل الكفيلة من اجل تحسينه . وكان لقائنا مع الناشطين في كنيسة مار عوديشو في بغداد ومنهم تيري  كنو,روبرت بيت شموئيل ,روميل شمشون ,وليم دنخا واخرين لا اتذكر  اسماؤهم ومن لجنة مار كوركيس في الدوره الشهداء جميل متي (صنخو) ويوبرت بنيامين . واما من لجنتنا مار كوركيس في الموصل كنا انا شخصيا ,هرمز بوبو واشمائيل هيدو . هذا وقد تكفلت لجنتنا بتحقيق موعد  اللقاء مع البطريرك . وكان هذا بمساعدة الخوري زيا دوباتو راعي كنيسة مار كوركيس في الموصل والذي عمل جاهدا لتحقيق هذا اللقاء وقد تم فعلا في بغداد وفي محل اقامة البطريرك في المنطقة القريبة من ملعب الشعب.  قبل لقائنا بالبطريرك اجتمعنا في كنيسة مار كوركيس في الدورة بدعوة من  لجنتها الشبابية التي كان يراسها الشهيد جميل متي بمعاونة الشهيد يوبرت  بنيامين وبدون علم اللجنة الفرعية للكنيسة وتباحثنا في هذا اللقاء المواضيع 
7
 
التي تم طرحها على قداسته  ومنذ ذلك الحين  فانا اكن احترام كبير للشباب المذكورين وعلينا احترام تضحياتهم لانهم تقدموا على غيرهم بالوعي  القومي والاستعداد للتضحية في الوقت الذي كان فيه اغلب شبابنا منشغلين بامور بعيدة عن العمل القومي . وانا ما زلت وسابقى وفيا واكن لهم احترام  كبير بالرغم من حصول  اختلافات مع بعضهم  في الراي ووجهات النظر  حول المواقف السياسية وامور اخرى  لكن المبادئ لا تتغير ضمن الجو  الديموقراطي بيننا.
 ومن الشباب الواعي في لجنة كيستنا في الموصل كان الرفيق المرحوم د. هرمز بوبو – القس عمانوئيل بيتو شقيقه شموئيل بيتو , ناتان شموئيل , بولين قيصر , عامر اثنائيل , يوسف يوسف,اشمائيل هيدو, ناجي, اويا اوراها , ابراهيم برخو, برناديت سرهنك , جميلة متي , يونان ابرم, اخيقر صليو,الن زيا, وليم زكريا , عوديشو بودغ, نهرين برخو , زيا كوركيس, مارتا زومايا , باتشوا , يوأو زيا , منى الصغيرة, الشقيقتين ماركريت  ومارلين , نجيبة يوحنا و موريس وهناك اسماء اخرى لا اتذكرها بالتحديد .
 وقد قامت هذه اللجنة بنشاطات كثيرة في نينوى كتنظيم سفرات متنوعة  واحياء المسرحيات المتعلقة  بواقع شعبنا انذاك باشراف المخرج وليم زكريا وكذلك قامت هذه  اللجنة بتدريس اللغة الاشورية على يد العديد من  المدرسين باشراف د. هرمز بوبو وعوديشو بوداغ ومن النشاطات الاخرى هي اقامة مهرجان شعري حول الناطقين باللغة السريانية باشراف الاخ  شموئيل بيتو والذي كان له الاثر الكبير في نفوس شبابنا حيث قام الرفيق  شموئيل بيتو بالقاء قصيدة كتبها بهذه المناسبة ,كما والقى الاخ ناتان بيت  شموئيل قصيدة( اكاره) اغنية المطرب القومي شليمون بيت شموئيل . وقامت اللجنة باصدار لوحة جدارية ثقافية كانت تعلق على جدار منزل  الخوري زيا دوبا تو في الكنيسة ,وكانت باشراف القس عمانوئيل بيتو,والذي  كان يشرف على اللوحة الاشورية  التي تصدر في الاعدادية التي كان  يدرس فيها كطالب وقامت اللجنة ببناء سور  للمقبرة التابعة لابناء شعبنا 
8
 
بصورة طوعية . ان النشاطات المذكورة وغيرها كانت جميعها وبفضل  مساعدة الخوري زيا دوباتو راعي كنيسة مار كوركيس في الموصل لولاه  لما تم انجاز او تحقيق مثل هذه النشاطات القومية . وهو الذي سمح لنا للقيام بنشاطات فنية مثل التدريب المسرحي وتدريس لغة الام في الجانب الخلفي  للكنيسة لانه المكان الوحيد المتيسر لنا في حينها. وكذلك كان له تأثير كبير  على الشباب ليقوموا بنشاطات قومية في محافظة نينوى حيث كان ضغط  النظام كبيرا على ابناء شعبنا عندها لم نفلح في تشكيل حزب سياسي من اللجان المذكورة. وفي حينها قرر البعض من مسؤولي لجنتنا في الموصل بتشكيل كتلة سياسية على ان تقوم بمفاتحة من تراه جيدا من شباب الكنيسة لادخاله كعضو في الكتلة.ونظرا لامكانياتنا السياسية المحدوده في تلك  الفترة فقد لجأنا الى قراءة الكتب المتعلقة بالحركات الثورية العالمية. وبعدها قمنا بتأسيس تنظيم سياسي باسم (الجيش الاشوري السري) تيمنا بالجيش الايرلندي السري حيث كنا قد قرأنا عنه الكثير وقد كان هذا التنظيم يشرف عليه كل من د.هرمز بوبو (نورا) وميخائيل ججو  (زيا) ريس انويا شليمون رئيس عشيرة ( الجيرامون) والشماس زيا يوخنا  . في صيف عام  1976  قام وفد من تنظيمنا (ميخائيل ججو و هرمزبوبو) مع الاخ شمائيل  هيدو بزيارة القرى الاشورية في منطقة برور انطلاقا من قرية مايي ( قرية الاخ اشمائيل هيدو) وذلك لدراسة امكانية القيام بالكفاح المسلح وقد ساعدنا في ذلك الاخ خوشابا اثنيال خال الرفيق الن زيا والذي يعيش حاليا في كندا وقد قضينا ليلة في داره في قرية دوري ورافقنا في جولتنا هذه, وقد قام ايظا بتعريفنا باشخاص معروفين في المنطقة ومنهم عائلة مار يؤلاها  والقس سركون خنانو والذي كان حينها مقيما هناك .ولاعلان الكفاح المسلح  كان علينا العيش في الجبال بعيدا عن القرى الاشورية في شمال العراق و  لعدم معرفتنا بامكانية العيش هناك اضافة الى فرض الحكومة العراقية قيودا  على التحركات في المنطقة وعمل استخباراتي كبير بعد فشل التحرك الكردي نتيجة اتفاقية الجزائر سببا في فشلنا للمباشرة بالكفاح المسلح فعدنا  الى الموصل واخبرنا رفاقنا بذلك . بعد تأسيس النادي الثقافي الاثوري في
9
 
السليمانية كان احد مؤسسيه الاخ هرمز سرهنك (هرمز شاهين) وهو حاليا نائب مسؤول الاتحاد الاشوري العالمي ويعيش في استراليا . وقبل ذلك كان يسكن في الموصل , وكانت علاقاتنا معه جيدة وقوية وكنا نتناقش امورا  قومية عديدة تهم ابناء شعبنا, وكذلك كان دائما يوجه لنا الدعوات لحضور الحفلات الجامعية التي كان يقيمها النادي الثقافي  سنويا اضافة الى النشاطات الاخرى التي  يقيمها مثل حفلات التعارف والتخرج والسفرات  الجماعية وخلال هذه النشاطات قام بتعريفنا على بعض الاخوان الناشطين  في المجال القومي في جامعة السليمانية ,ومنهم الشهيد يوسف توما . بعد  تعارفنا مع الشهيد يوسف وبعد عدة لقاءات شرح لي عن كتلتهم (الاخاء الاشوري) والذي كان مسؤولها ,مقترحا لي شخصيا بمفاتحة كتلتنا في الموصل لمعرفة ارائهم حول تشكيلنا تنظيم واحد باسم الحركة الديموقراطية الاثورية , وانهم كانوا قد قطعوا شوطا في هذا المجال مع كتلة اخرى في بغداد باسم (الحركة الشعبية الاشورية الت قدمية) ان الشهيد يوسف توما كان مع والده المرحوم توما الزيباري والمناضل الشيوعي الالقوشي الاشوري  المرحوم الشماس ابرم عما والمرحوم ابرم بنيامين كانوا يجتمعون في دار الشماس ابرم عما في كركوك . اما اجتماعات الشهيد يوسف مع الشماس ابرم عما كانت قد بدأت قبل ذلك عندما تم نقل الشماس ابرم عما الى  السليمانية كموظف في معمل السكاير .معلومات كثيرة عن مراحل تأسيس  الحركة حصلت عليها من الشهيد يوسف اثناء مناقشاتي معه في داره الذي كنت اعيش فيه خمسة ايام اسبوعيا واعود الى داري في الموصل في عطلة  نهاية الاسبوع كوننا كنا في وحدة عسكرية واحدة في مركز تدريب مشاة  كركوك كجنود احتياط .   وبعدها حصلت صداقات حميمية بينهم نتيجة الاجتماعات المتكررة بينهم  في كركوك ,خلال المناقشات التي كانت تحصل بينهم توصلوا تقريبا الى  اتفاق بضرورة تاسيس حزب قومي وطني سياسي ديموقراطي يتبنى  الشعار الوطني اضافة الى الشعار القومي وكذلك يتبني الكفاح المسلح .
10
 
وقد قاموا بجمع الافكار اليسارية والخبرة التنظيمية التي كانت لدى الشماس ابرم عما مع الافكار القومية التي كان يتبناها الشهيد يوسف ووالده وعن طريق  الشهيد يوسف تمكن من اقناع رفاق تنظيم الاخاء الاشوري والذي كان مسؤوله المباشر والذي كان قد تم تأسيسه في بداية السبعينات في كركوك والسليمانية وبغداد ,استطاع اقناعهم بتاسيس حركة سياسية قومية وطنية  ديموقراطية مقترحا اسمها والذي تم الاتفاق عليه مبدئيا في الاجتماعات التي كانت تجري في منزل المرحوم ابرم عما ومنزل العم توما الزيباري ,وكانت الحركة الديموقراطية الاثورية بشعار عراق ديموقراطي يقر بوجودنا القومي في العراق . وكان مصرا على الاثورية بدلا من الاشورية  .وكان لتنظيم الاخاء الاشوري تواجد في كركوك والسليمانية و بغداد, وكان من اعضائه الاوائل كل من الرفاق يونادم كنا ,يوخنا ايشو, رمسن ابرم,  نينوس بتيو, يوسف بطرس, اسحق اسحق, الياس بيت شموئيل(كلدو),  كوليات مرقص واخرين واعتذر لعدم امكانيتي من الحصول على اسمائهم. اضافة الى مؤسس فكرته العم توما ومسؤوله الشهيد يوسف توما . في نهاية السبعينات وقبل تأسيس الحركة كان الرفيق حنا يوخانيس قد  تر شح احد افراد مسؤولي الجيش الاشوري السري قد كشف لي عن كونه ضمن تكتل  سياسي يسمى بالمتغيرون زمنيا وانه قد اتفق مع بقية اعضاء كتلته على انظمام الجميع الى الجيش الاشوري السري وكان من مسؤوليهم في نينوى  الرفيقين حنا يوخانس ,اوديشو بودخ , وفي بغداد الرفيقين اشمائيل  ننو وشمشون كليانه . الا انه بعضا من رفاق كتلتهم كانوا قد ابقوا على هيكليتهم  بعد انظمامهم الى كتلة الجيش الاشوري السري وحتى بعد تأسيس  الحركة,كانوا يتصرفون كرفاق في الحركة ورفاق المتغيرون زمنيا مسببين بذلك بعض الاشكالات التنظيمية والتي تم حلها عند اجتماع بين ممثلين من  الداخل وكانوا الرفيقين ميخائيل ججو وحنا يوخانس وممثلين  من منطقة  الحركات وكانوا الرفيقين بنخس خوشابا (شمعون) وشمشون كليانه في. منطقة نهلة سنة 1983.

11
في حينها قدمت اقتراح الشهيد يوسف على مسؤولي كتلتنا تمت الموافقة  بالاجماع , وبدأت مع الشهيد يوسف بلقاءات تأسيس الحركة. واثناء مناقشاتنا عن امكانية المباشرة بالكفاح المسلح اعلمني بانهم مع كتلة بغداد كانوا بالفعل قد اتفقوا على اعلان الكفاح المسلح  سنة1981 التقى رفاق من تنظيم بغداد (الحركة الشعبية الاشورية التقدمية) بالمناضل الشيوعي  توما توماس (ابو جميل) في منطقة برور وهم ( ابو فينوس , عزيز, بيوس)  طالبين مساعدته للسماح لهم ليشاركوا مفارز الحزب الشيوعي كقوة اشورية  مستقلة تناضل من اجل حقوقنا المشروعة . وكعادته فقد قدم ابو جميل كل  امكانياته للمساعدة في هذا المجال طالبا منهم المشاركة الفعالة ضمن  مفارزهم لكسب الخبرة القتالية واستراتيجية الكفاح المسلح . وخلال تلك الفترة واثناء تواجد الرفيق ابو جميل في منطقة نهلة فقد التقى به الرفيقين  يوسف توما ويونادم كنا , طالبين منه مساعدة بعض رفاقنا لينزلوا الى  المنطقة معلنين الكفاح المسلح . وقد بين ابو جميل لرفاقنا بانه هناك من طلب منه ذلك في منطقة برور فلماذا لا تنزلون باسم واحد . وهنا قام الرفاق باعلام الرفيق  ابو جميل باننا بالاصل متفقين معهم على ذلك وبعدها  تم الاتفاق على ارسال اربعة رفاق من تنظيمات الداخل وهم كل من نينوس  بيتو,يوسف بطرس,سركون يوسف ويوخنا داود الى برور باسم الحركة  الديموقراطية الاثورية  للقاء جماعة تنظيم (الحركه الشعبية الاشورية التقدمية) وهم كل من الرفاق كوركيس خوشابا (ابو نينوس ),شموئيل يونان وفي (عزيز) , بيوس عوديشو(ابو دقلت) . وهذا ما تم بالفعل سنة 1982 وفي تلك الفترة لم تكن للحركة الديموقراطية الاشورية برنامج سياسي او نظام داخلي ولكن الحديث عن تأسيس الحركة بين هذه الكتل الثلاث كان قبل هذا  التاريخ اي في نهاية السبعينات وقد نشط في حينها الرفيق يونادم كنا كثيرا في الاتصالات التي كانت تجري بين الكتل المؤسسة للحركة الديموقراطية الاشورية .
12
 
عند التقاء جميع الرفاق في منطقة برور تم الاتفاق على ان ينزل الجميع  الى ساحة الكفاح المسلح باسم الحركة الديموقراطية الاثورية في 15-4- 1982. وهناك تم انتخاب الرفيق نينوس سكرتيرا للحركة وتم توزيع   المسؤوليات على الاخرين مشكلين بذلك قيادة منطقة الحركات . بعدها بدأت  الحركة تعمل بقيادتين احدها في المناطق الشمالية المحررة وقد سميت  بقيادة منطقة الحركات. والاخرى في الداخل سميت بقيادة الداخل . واعضاء قيادة الداخل كان كل من الشهيد يوسف توما ,الشهيد يوبرت بنيامين و  الرفيق يونادم كنا. و كان الشهيد يوسف اول مسؤول للفرع الاول والذي كان يتألف من محلية كركوك , اربيل , نينوى ودهوك وكانت اتصالاته  بمسؤول دهوك الرفيق (هرمز هامي) تجري من خلالي بصورة مؤقته  كونهما لم يكونا قد تعارفا حينها وان تنظيم الاخاء الاشوري  لم يكن له  تنظيمات في دهوك . اما لتنظيم الحركة الشعبية الاشورية التقدمية فكان لهم تواجد في دهوك  وانشطهم كان الرفيق دنخا كوركيس ( ابو امل) , حيث كان العضو الفعال في الاتصال بين تنظيمات الداخل وتنظيمات منطقة الحركات وكان الشهيد يوسف يزورهم في داره في قرية (باخبني) في دهوك ويرسله الى منطقة الحركات حاملا بريد الداخل , وكان ينتظره في منزله لحين عودته في ا ليوم الثاني او الثالث وفي طريق عودة الشهيد  يوسف الى كركوك كان يقف في نينوى ليلتقيني في الموصل ليسلمني البريد  الخاص بمحليتنا وفي احدى المرات كان معي الرفيق اوراهم مشكو (ابو  نشرا) الذي كان مسؤول منظمة الشيخان والذي يعيش حاليا في شيكاغو ومنه اطلع الشهيد يوسف على سير الامور الحركية في منظمة شيخان وقد ابدى ارتياحه  على النشاط الذي كان يقوم به رفاقنا هناك بالرغم من صعوبة الحالة الامنية فيها. وهكذا عمل الرفيق يونادم كنا عندما استلم  مسؤولية الفرع الاول وكان في بعض الاحيان ينتظرعودة الرفيق ابو امل  في قرية  (كوري كفانا ) في دهوك . ان سهولة تحرك الرفيق ابو امل  كانت لكونه من المنطقة وله اقرباء واصدقاء كثيرون في دهوك وقرى موسكا وباز وكاني بيلاف, وقد لعب دورا كبيرا في استمرارية التواصل 
13
 
بين تنظيمات الداخل ومنطقة الكفاح المسلح .وكان منهم رفيق اخر وهو الرفيق هرمز لوقا والذي  كان مسؤولا عن قضاء تلكيف وغربها الى  دهوك. وبعد الشهيد يوسف استلم الرفيق يونادم كنا مسؤوليةالفرع الاول  للحركة بدلا من الشهيد يوسف. وبعدها اعطيت له كلمة السر ليلتقي الرفيق  هرمز هامي مسؤول محلية دهوك وقد حدث ذلك والتقيا في دهوك وبعد  عودة الرفيق يونادم كنا من دهوك التقيته شخصيا في الموصل وكان متعجبا بثورية الرفيق هرمز هامي.
 بعد اعلان الكفاح المسلح والتواجد العلني لرفاقنا في منطقة الحركات بدأ  النظام العراقي بتكثيف اجهزته الامنية لكشف تنظيماتنا في الداخل . وكذلك  بدأ شبابنا بالالتحاق بمنطقة الكفاح المسلح في القرى الاشورية  شمال محافظة دهوك. وكان هناك قسمين من الملتحقين قسم من خلال تنظيمات  الداخل وقسم التحقوا مباشرة عبر اقربائهم او من خلال معارفهم في مناطق نهلة وصبنه وبرور . وكان الرفاق في منطقة الحركات يتحققون وبشكل واسع مع الملتحقين مباشرة وعندما كانوا يسألونهم عن تصوراتهم حول معرفة رفاق الحركة في الداخل . وكان الملتحتقين من كركوك يذكرون الرفيق الشهيد يوسف  والرفيق يونادم اما الملتحقين من نينوى كانوا  يذكرون الرفيق ميخائيل ججو . وبعدها وجد الرفاق في قيادة منطقة الحركات بان القاء القبض على الرفاق الثلاث  والمذكورين سيكون سهلا  عندما سيباشر الامن العراقي باستخدام ابناء شعبنا الاشوري المتعاونين معهم لكشف تنظيمات الداخل , وعليه قد اقترحوا طالبين الثلاث المذكورين  بالالتحاق فورا بمنطقة الكفاح المسلح هذا وان تطبيق المقترح يعود للاشخاص المذكورين وكل هذا حصل سنة 1983 وحينها اجتمعنا في منزل الرفيق يونادم كنا في كركوك. انا والشهيد يوسف والرفيق يونادم قررنا تطبيق مقترح قيادة منطقة الحركات , وعلينا التهيئة بالسرعة الممكنة  على ان تكون شهرا اوشهرين , واتذكر جيدا كيف كان الشهيد يوبرت  بنيامين يبخل بقرارنا بعد ان علم بذلك متمنيا ان يكون هو ايظا معنا , ولكن
14
 
قرار قيادة الداخل كان بان يبقى مع الاخرين لتمشية امور تنظيمات الداخل.  بعد عودتي الى نينوى علمت من زوجتي الرفيقة نهرين بانها حامل في الشهر الثالث تقريبا . وبعدها في اجتماع  لاحق بيني وبين الرفاق في كركوك اعلمتهم بحمل المناضلة زوجتي  والتي رافقتني في كل نشاطاتي وتحركاتي في الحركة وكان اقتراحهم بان اطلب من زوجتي ان تجهض  الجنين والا فالتحقانا سيكون صعبا كون الحياة في المنطقة الجبلية ستكون  صعبة جدا لامرأة حامل . ان خبرتي وخبرة الشهيد يوسف بالمناطق  المحرمة (المحررة) كانت قليلة جدا كونها كانت مقتصرة على بعض قرى نهلة ,صبنا وبرور . في ذلك الاجتماع طلب مني رفاقي بان اقوم بالاتفاق مع الرفيقة نهرين باسراع التهيئة  لانهم كانوا جاهزين للالتحاق وينتظرون  حضوري ايظا. وبعد عودتي الى البيت طلبت من الرفيقه نهرين ذلك وكان  عملا صعبا للغاية. وبعد محاولات عديدة كان اخرها عندما قلت لها , اذا لم تضحي بالجنين في بطنك فكيف ستضحين بحياتك وحصيلة هذا الكلام استطعت ان اقنعها بالامر ووافقت بالم وبشكل سري قامت بذلك بعد دفع مبالغ معينة تمكنت من اجهاض الجنين وحصل هذا خارج المستشفى كونه  غير مسموح رسميا . وكان هذا اكبر خطأ اقترفته في حياتي وسابقى نادما على ذلك مدى الحياة. بعد مرور حوالي شهر اواكثر اعلمت الرفاق باني  مستعد مع العائلة للالتحاق وكان الشهيد يوسف الذي بين استعداده مع  العائلة للالتحاق . اما الرفيق يونادم فقد طلب التريث قليلا لانه يريد ان يبيع داره الكائن في كركوك . ونتيجة تواجدي في البصرة للانتداب العسكري كنت التحق بميناء ام قصر واعود شهريا في اجازة الى البيت . وكنا نجتمع  شهريا في كركوك والرفيق يونادم لم يكن قد باع داره . وفي احدى الاجتماعات طلب منا تمديد الفرصة لانه كان قد وجد من يشتري الدار ولكنه يختلف معه على  السعر  . ان ندمي الكبير على اجهاض الجنين كان لاننا لم نلتحق وبقينا ننتظر الرفيق يونادم لكي يبيع داره الى ان تم القاء القبض على الشهيد يوبرت وتنظيمات الحركة وكانت المدة اكثر من سنة.
15
 
اود هنا الوقوف قليلا عند الكونفرس الثاني (الاول)  للحركة والذي انعقد  بشكل سري في قرية كوندي كوسا بتاريخ  20– 21 نيسان 1983 .  وخلال  مدة الاجتماع الذي استغرق يومين تمت مناقشة المنهاج السياسي والنظام  الداخلي المقترح والذي رتبه الرفيق نينوس بيتو والرفيق سركون يوسف على ما اعتقد والذي كان كتابات الشهيدين يوسف توما ويوبرت بنيامين  وكانت قسم منها متداولة في تنظيمات الداخل والمرسلة احيانا الى قيادة  منطقة الحركات و كتابات  تنظيم الحركة الشعبية الاشورية التقدمية  وكانت بسيطة وتتناسب مع المرحلة التي كنا نعيشها انذاك. ومن النقاط  المهمة التي نوقشت هي تاريخ تأسيس الحركة . وكان هناك عدة اقتراحات واهمها  كانت مطروحة من قبل قيادة منطقة الحركات ومنهم على ما اعتقد  الرفيق نينوس سكرتير الحركة حينها وكان هذا الطرح بان يكون تأسيس الحركة في 15-4-1982 بالتحديد يوم المباشرة بالكفاح المسلح او قبله بقليل وبالتحديد منذ بدء الاجتماعات بين الكتل المؤسسة للحركة.  وبصورة خاصة الاجتماع الذي تم بين الرفاق المرسلين من الداخل ورفاق الحركة الشعبية الاشورية التقدمية في منطقة برور,وكان الجميع تقريبا  يسيرون بهذا الاتجاه الى ان تدخل الرفيق يونادم كنا مقترحا تاريخ 12 نيسان 1979مدعيا بان هذا هو مقترح قيادة الداخل وهم يعتقدون بان  مباشرة المباحثات بين الكتل لتأسيسه ستعتبر الكونفرس التأسيسي الاول  والكونفرس الحالي سيكون  الثاني لذلك عندما بدأت انا شخصيا بالحديث عن هذا الكونفرس سميته الثاني(الاول) بعدها احتراما لمقترح الداخل  ومداخلا تنا التي اثبتت صحة مناقشات تأسيس الحركة قبل هذا الكونفرس وافق رفاق تنظيمات منطقة الحركات وجميع الحاضرين على تأريخ  12 نيسان 1979 ومن الحاضرين كان الرفاق روميل بنيامين,نينوس  بيتو,يوخنا داود,يوسف بطرس,سركون يوسف,هرمز بوبو,بنيامين  يوخنا,الشهيد جميل متي, يونادم كنا,اسحق اسحق,ميخائيل ججو و الشهيد يوسف وهرمزننو(نيشا) . بالاضافة الى عدد اخر من الرفاق لا اتذكرهم ولكني متأكد بانهم لم يتجاوزوا عدد اصابع اليد .
16
 
 ان وضعنا لاي تاريخ قبل 1983 كان صحيحا اذا لم تكن الغاية منه عزل تنظيم الحركة الشعبية الاشورية التقدمية وتنظيم الجيش الاشوري السري  والاخرين عن عملية تأسيس الحركة . ولم اكن اعلم حينها بان تقديم هذا  تأسيس الحركة في 12 نيسان 1979 مقترح كان (غاية في نفس يعقوب ).وان المضحك والمبكي كان عندما التقيت الشهيد يوسف في كركوك بعد هذا  الكونفرس , واثناء نقاشنا حول المؤتمر سألني عن سبب اختيارنا لهذا  التاريخ لتأسيس الحركة كونه و كذلك  الشهيد يوبرت لم يحضرا في اليوم  الثاني للمؤتمر فاجبته ضاحكا بانكم في قيادة الداخل اقترحتم هذا التاريخ  بناء على طرح الرفيق يونادم كنا في الكونفرس , فاجابني بالنفي , وقلت له بما انكم ثلاث قياديين في الداخل ربما حصل هذا بين الرفيق يونادم والشهيد  يوبرت  بغيابك انت . وفي الحال اقترح علي لقاء الشهيد يوبرت للاستفسار منه, ومشينا الى داره الذي لم يكن بعيدا وعند استفسارنا منه حول هذا  الموضوع اجابنا كعادته مبتسما بانه لم يسمع بهذا التاريخ سابقا وهنا تبين بان هذا الم قترح كان للرفيق يونادم كنا وحده مستغلا بعدم وجود رفاق قيادة الداخل ضمن الكونفرس كما واصبحت (حاليا) غايته معلومة وهي ان  يستفرد بتسمية مؤسسي الحركة على مزاجه كما يمارسها حاليا وخاصة بعد استشهاد القياديين الوحيدين الذين كانوا يعلمون كل الحقائق عن تأسيس الحركة في الداخل . وهو لا يدري بان مثل هكذا تصرفات ستضعف الحركة وتقلل من هيبتها انما الاعتراف بحقيقة تأسيس الحركة وعدم سلب حقوق المضحين فيها سيزيد من قوتها لدى الجماهير ويرفع من هيبتها .  وبعدها اتفقنا ان نقفل الحديث عن تأريخ تأسيس الحركة , وان لا ننقل ذلك  الى قيادة منطقة الحركات لان العودة عنه كان يتطلب عملا كبيرا لانعقاد  الكونفرس الاول من جديد وهذا كان صعبا لتحقيقه في ظل ظروف امنية  صعبة انذاك.  بالاضافة الى هذا كان رفاق قيادة منطقة الحركات مكلفين  بطبع المشروع السياسي والنظام الداخلي الذي تم اقراره في الكونفرس  وكانوا قد باشروا بتلك المهمة واكتفينا بان يقوم الشهيد يوسف بابلاغ الرفيق يونادم كنا بعدم تكرار مثل هكذا امور مستقبلا. 
17
 
نقطة اخرى في الكونفرس اود الاشارة اليها وهي عند انتخاب القيادة  المؤقته والمتكونه من ( قيادة منطقة الحركات وقيادة الداخل) تم انتخاب قيادة منطقة الحركات \ الرفيق نينوس بيتو سكرتيرا للحركة وعضوية كل من الرفاق يوخنا داود ,يوسف بطرس , سركون يوسف ,هرمز بوبو  ,بنيامين يوخنا (اشور) بعدها باشرنا بانتخاب قيادة الداخل .فبدأنا بترشيح  الرفاق فاقترح احدهم ترشيح الرفيق يونادم كنا واقترح اخر ترشيح الرفيق  اسحق اسحق (رعد ايشايا) والذي كان جالسا بجانبي وقد رفض ترشيح نفسه قاءلا بانه سيكتفي بمسؤوليته في محلية البصرة والتي تركها سنة 1984 متحولا الى بغداد ليستلم مسؤوليتها وقد سلم مسؤولية البصره الى   الرفيق امير اوراها والذي كان يعمل في شركة فرنسية في البصرة ,تاركا المجال لرفاق الداخل الاخرين للترشيح كذلك حصل نفس الشئ بالنسبة لي  حيث تم ترشيحي وقلت نفس ما قاله الرفيق اسحق اسحق مكتفيا بمسؤوليتي  لمحلية نينوى. وبعدها تم الاتفاق على ان يتم انتخاب قيادة الداخل في الداخل  على ان لا يتجاوز العدد على عدد قيادة منطقة الحركات والبالغ ستة رفاق. الا ان وبعد عودتنا الى الداخل لم نجري اية انتخابات واكتفينا بالقيادة  السابقة وهم الرفاق الشهيدين يوسف و يوبرت والرفيق يونادم كنا.
  عند القاء القبض على الرفاق في تنظيمات الداخل للحركة عام 1984 لم يتم اعلامي بذلك وكنت موجودا في البصرة ومحل الاقامة كان معروفا وعلمت ذلك عن  طريق الرفيق الاحتياط الشماس سركون بريخا الموجود حاليا في شيكاغو , واقول احتياط لاننا كنا قد اتفقنا في تنظيم الداخل ان يكون لنا مسؤولين في المحليات والمنظمات كبدائل احتياط كخلايا نائمة لا تنشط الا  بعد القاء القبض علينا , ويمكننا الاتصال بالاحتياط من خلال كلمة السر المتفق عليها بين الاثنين . وعند عودة الشماس سركون من اجازته العسكرية من بغداد الى البصرة ابلغني بان الامن العراقي قام بالقاء القبض على رفاق الحركة وان معلوماته اكيدة و لكن ليست مفصلة وبعدها اخبرنا الاخ وليم دنخا الموجود حاليا في استراليا والذي كان يعمل مخابر في القلم 
18
 
السري لدى امر الوحدة اخبرنا بعدم وجود اي امر لالقاء القبض علي حينها  والذي وصل بعد ساعات من مغادرتي. عندها تركت المعسكر قاصدا  الموصل وفور وصولي الى البيت علمت من زوجتي  بان الرفيق الشماس زيا طلب من عائلتي ان اكون حذرا لانه تم القاء القبض على الرفيق  يوبرت بنيامين. وطلبت منها ان تتهيأ من اجل الالتحاق بالكفاح المسلح  ومعنا ابنتنا (كبرتا) والتي كانت تبلغ من العمر عامين ونصف تقريبا.  وبعدها وبشكل انفرادي اتصلت بالرفاق مسؤولي المنظمات كل على حدة  والذين كانوا اعضاء لجنة محلية نينوى ابتداء بالشماس زيا يوخنا والذي  استلم تنظيمات نينوى من بعدي ,والرفيق انويا شليمون رئيس عشيرة  جيرامون,وقد استلم التنظيم من بعدي كل من الشماس زيا يوخنا ,ريس انويا شليمون ,شموئيل شليمون,الن زيا, ابراهيم برخو وحنا يوخانس بمسؤوليت  مختلفة ومتفرقة غير مجتمعين في قيادة واحدة  وقد استغرقت رحلتي من ميناء ام قصر في البصرة الى الموصل ثم قرية بيباد في  منطقة صبنه يوم  ونصف اليوم ,حيث تركت البصرة مساءا ووصلت الموصل ظهرا وغادرتها صباحا ووصلت بيباد ظهرا, وبمساعدة الاصدقاء في بيباد تمكنت من الوصول الى رفاقنا في زيوة ولا يخطر في بالي اسم الشخص الذي ساعدني كثيرا في هذه العملية. وقد بقيت عائلتي في بيت الرفاق ناتان  ورامز بيت شموئيل في قرية بيباد لعدة ايام.
 عند عودتي للرفيق الشماس زيا يوخنا والذي كان وكيلا لمسؤول المحلية  والمسؤول المالي ,طلبت منه تسليم مبلغ الاشتراكات لاخذه معي الى منطقة الحركات وتسليمه الى قيادة المنطقة والتي كنا نرسل لهم اشتراكاتنا الشهرية  وكان المبلغ 700 دينارعراقي اي ما يساوي في حينها 2100 دولار. اجابني بان الرفيق يونادم كنا كان قد ارسل زوج شقيقته طالبا المبلغ  الموجود لدينا وبالفعل سلمه المبلغ لكي يعطيه للرفيق يونادم كنا. عند وصولي مع العائلة (زوجتي الرفيقة نهرين وابنتي كبرتا) الى منطقة  الحركات في مقر الحركة في زيوة , قام الرفاق بتوجيهنا الى قرية باش 
19
 
على الحدود التركية ,وكان هناك الرفيق يونادم  كنا مع عائلته وسألته عن وضعنا هناك فاجابني بانه مع العائلة سيغادرون الى ايران وباسرع ما يمكن لفتح مكتب للعلاقات الخارجية في اورمية , ويمكننا ان نسافر نحن ايظا الى  ايران , وعندما عدنا الى مقر الحركة في زيوة سألت الرفيقين نينوس بيتو  وهرمز بوبو عن رأيهم حول سفرنا الى ايران وكان جوابهم بانهم  يحتاجونني في منطقة الحركات لكي اقوم ببناء تنظيمات داخلية في القرى  الاشورية في المنطقة . وبعدها اعلمت الرفيق يونادم كنا بذلك وقررت البقاء في زيوة . فاقترح علي ارسال العائلة وانه سيتكفل بمعيشتها اسوة  بعائلته. وقد اعلمت الرفيقة نهرين بذلك ورفضت السفر الى ايران. وقالت  لي بانها ليست احسن واغلى من الرفاق في المقر , وقررت ان تبقى وتعيش معهم مع العائلة وبعدها سافر الرفيق يونادم كنا مع العائلة الى ايران وبقيت  مع عائلتي في منطقة الحركات . بعد اعدام النظام العراقي للشهيد يوسف  التحقت عائلته بمنطقة الحركات هربا من ملاحقات رجال الامن في كركوك  وكانوا والدته واخواته شميران واميرة واخوانه سنحاريب ,نينب , و اشور  يرافقهم الرفيق يوسف مرخائي . وبعد ان قضوا فترة قصيرة في مقر الحركة في زيوة توجهوا الى ايران . وبعد مرور حوال السنة من تاريخ  التحاقنا التحقت عائلة الخوري زيا دوباتو الذين عاشوا سنة او اكثر بقليل  ملتحقين بالكفاح المسلح في مقر الحركة في زيوه وكانوا ( الرفيقه شميران  دوباتو , الرفيق سركون وعائلته, الرفيق الشماس اشور وعائلته) وهنا اتحدث عن العوائل فقط. لان عائلة الخوري زيا دوباتو كانت كبيرة و اضافة الى الرفيق د. هرمز بوبو بقي ثلاث من اشقائه ملتحقين بالكفاح المسلح وهم  الرفاق ( رامن, جان وحبيب) ولم يغادروا مع عوائلهم الى ايران. وبعد  حوالي السنتين التحقت الرفيقة شميران ابرم (نورا) بالكفاح المسلح في منطقة الحركات في زيوة و كانت ثاني رفيقة تلتحق بالكفاح المسلح رسميا بعد الرفيقة نهرين والتي كانت اول رفيقة تلتحق رسميا بالكفاح المسلح عندما قررت البقاء في المطقة وكانت قد قدمت طلبا بذلك وسلمته بيد  الرفيق السكرتير نينوس بيتو.. ولقد بقيت  قيادة  منطقة الحركات الوحيدة 
جزء الاخير:
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,961626.0.html

8
رد على السيد عزيز  لاسو  المحترم عن مقالته (مُرشح قائمة بابليون التابعة لريان الكلداني التابع لرجل ايران في العراق ( أبو مهدي المهندس )  من ضمن المشاركين بتأسيس بما يُسمى بالبرلمان الاشوري العالمي في المنفى).
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=949419.0

انني كنت لا انوى الرد ولكن عندما قراتها بتعمق وفكرت جيدا  لماذا كل هذا الحقد والتخوين وكيف الأنسان الاشوري ان يغدر بأخيه؟
في الحقيقة لا أعرف من  أين أبداء ،آن المقالة جاءت أولا كمفاجئة قوية جدا بسبب الاتهامات الموجدة فيها ولبداء من البداية لكي نوضح نقطة نقطه:
أقتباس: (مُرشح قائمة بابليون التابعة لريان الكلداني التابع لرجل ايران في العراق ( أبو مهدي المهندس) أولا السيد رعد شارك في الانتخابات ككل المشاركين هو ليس عضو في أي حزب بل كان عضو في الحركة الديمقراطية الاشورية وقد قدم استقالته لأسباب تعرفونها جيدا ولا داعي الدخول في التفاصيل !!! وكذلك فعلت الحركة لديمقراطية الاشورية رشحت اشخاص للانتخابات وتم تشتيتهم  ومنهم من كان مجرد رقم لكي يحصل رقم 1 من القائمة الرافدين على اغلب الأصوات وان تتهمه بهذا الاتهام ووضعه في فوهة المدفعية فهذا غدر كبير!!!!؟.

أقتباس: أولا (مشاركة عدد من الأشخاص البالغة أعمارهم من 60 سنة فما فوق) فما الغريب في ذلك فانت الان 27 سنة في منصبك كعضو في البرلمان الكردي وكوزير كردي وكعضو مجلس الحكم وعضو برلمان العرقي، فما الغريب يا ترى كم عمرك الان هل انت في الثلاثينيات ام متقاعد؟؟
ثانيا: وتراوح  عددهم بين 16-18 شخص) اذآ ما الخرف والهستيريا التي اصابتك فشاهد ان البيان صدر في اليوم و اساعة (2019-09-15  00.11)  في منبر اخبار شعبنا ولم ينشر  في الصفحة الرئيسية الى صباح اليوم  وكان ردك في  (2019-09-15  12.11) أي لم يمضي على الخبر الا ساعات فالغريب في الامر كيف تحققت من كل هذه تهم فهل كنت جالسا معهم او كان لك عميل منهم ام كانت مكتوبة مسبقا !!!؟

أقتباس: (كما شارك في هذا الاجتماع العالمي جداً السيد هرمز شاهين نائب رئيس الاتحاد الاشوري العالمي الموالي للنظام الإيراني وديفيد ديفيد عضو الاتحاد الاشوري العالمي الذي يرأسه عضو البرلمان الإيراني السيد يوناثن بيت كوليا  والذي بالتأكيد قام بتمويل ودعم هذا الاجتماع وذلك بأموال النظام الإيراني).
 أولا: لم أقراء في البيان اختامي عن مشاركة أي حزب او منظمة او أي جهة غير اللجنة  التحضيريه الموحدة لتأسيس البرلمان الاشوري؟ لقد كان السيد هرمز شاهين وديفيد ديفيد مشاركتهم شخصية فهذا لا يعني انهم متهمون بهذه التهم؟
ثانيا: الم يكن الاتحاد الاشوري العالمي ساندك في الثمانينات بالألاف الدولارات شهريا على رقم حسابك في ايران ويوجد ادلة بذلك، الست انت من كان يعمل مع ( المخابرات الإيرانية وغيرها في الثمانينات من القرن الماضي والى اليوم وقدمت معلومات عن عدد كبير من الأشخاص ومنهم من سجن مثل ابن عمو نيسان ومنهم من لم يحصل على الخروجية وبقى كمتشرد  ووو!!!!؟؟؟

أقتباس: (ومن الملاحظ من هذا الاجتماع الذكوري بامتياز غياب العنصر النسوي باستثناء تواجد امرأة واحدة او اثنتين).
الغريب والمعيب ان تتهمهم وانت لم تكن هناك ولم تتحقق من الخبر او فقد شاهدة ما في الصورة؟ كم عدد  النساء اللواتي شاركت في مؤتمراتكم  فمعظمهن  كانوا نساء وزوجات رفاقكم؟؟؟

أقتباس:  (بالإضافة لمشاركة عدد من المفصولين من زوعا او اللذين  تساقطوا في منتصف الطريق من العناصر الخاملة)
 حقا شيء غريب؟ من بقى من القيادين السابقين في زوعا ولنقارن عدد القيادة المؤقته منذ الثمانينات الذين التحقت بكفاح المسلح والتي كان عددهم 15 لا يوجد ولا واحد بقى من القدامى غير نينوس السكرتير السابق (كوركيس رشو) وهو أيضا مستشار؟ وانت وكل الذين التحق في بداية التسعينات أي في اول مؤتمر لم يتبقى منهم احد فقد انت لماذا!!! هل تساقط كلهم؟ والحق معك فلو كل واحد كتب سبب خروجه من الحركة لم بقيت انت تتهمهم بهذا الشكل ؟؟؟   

أقتباس: (منهم من كان قد سافر بذريعة العلاج واعلن لجوئه):
هذا المقطع يعتبر (القشة التي كسر ظهر البعير) هنا تبين ان كاتب المقالة الملثم عزيز لاسو (المحامي حازم نوح ) تم تزويده بمعلومات غير صحيحة ولهذا كتبت (رد على السيد السكرتير عزيز لاسو) لأنه لا احد يعلم بسفر عضو قيادي للعلاج ولم يرجع، غير اللجنة المركزية للحركة ولم يبقى منهم احد في القيادة غيرك؟ الان وخاصة ان فترة خروجه كانت في نهاية التسعينات!!!؟؟؟

أقتباس: ( ومنهم من باع ارضه للكرد وهاجر منذو سنين طوال):
لا اعرف من تقصد ولكن اذا كان هنالك من باع ارضه للكرد فهو انت بعت القضية القومية منذ الستينات وكنت في اتحاد شبيبة كردستان منذ ستينات وفي لقاء تلفزيوني قلت كنتم تمزقون صور صدام من كنتم اذآ؟ ألم تكونوا في شبيبة الاتحاد كردستان وانت كنت معهم وبعدها عملت انت و نسيبك كوركيس رشو مع مخابرات البعث ومسؤولك المباشر كان وليم شاؤول، وكما ذكر السيد علي سنجاري في كتابه بأنك خدمت القضيه الكرديه ، فما تفسيرك يا سيد السكرتير!!!.

 
أقتباس: (وآخر كان نائب رئيس المؤتمر القومي الاشوري العام والذي انقلب على رئيسه ايشايا ايشو وقرر تشكيل برلمان اشوري عالمي في المنفى)
الحقيقة هي العكس ان ايشايا ايشو بداء بتصرف بأموال المؤتمر القومي الاشوري العام وطرد أربعة اشخاص عندما رادو تحقيق بالقضية ويوجد اثباتات على ذلك!!! وهو مثلك كما تفعل انت كل أموال الحركة واللجنة الخيرية بيدك تفتح مشاريع في دول المهجر؟؟؟ 

أقتباس: ( لقد قام هؤلاء الأشخاص بتأسيس لما يُسمى بالبرلمان الاشوري العالمي في المنفى وتعيين السيد ارتور الاشوري رئيساً للاتحاد الاشوري).
شيء غريب جدا نحن لم نأسس برلمان كانت مجرد اجتماع موسع وتم ارسال نسخة من الدعوه لك؟ لم نعين ولم ننتخب احد!  فعميل لم يفهمك جيدا او انك كنت مهوس فكتبت ولا تعلم ما كتبت تبين انك لم تراجع الموضوع ؟؟؟ فلو نلاحظ ان البيان الختامي تم نشره 15  سبتمبر في ساعة 02.10 في المنتدى اخبار شعبنا أي لم ينزل على الواجهة الا ساعة 10.00 صباحا وانت نشرت مقالة في نفس اليوم ساعة 12.11 فكيف تمكنت من التحقيق من كل هذه الاتهامات ام ما زلت تعمل معهم وهم يزودونك بهذه المعلومات؟ وكيف استطعت الحصول على كل هذه المعلومات خلال ساعتين شيء غريب حقا فانت انسان خارق لا يوجد انسان بهذه القدرة ولهذا يقولون لا يوجد شخص اخر بديل عنك فلهم الحق!!!؟؟؟

أقتباس: ( لذي نتمنى ان يقوم بتحرير اشور ((  المُحتلة )) كما يسمونها !! او على الأقل استرجاع جميع الأراضي المغتصبة في شمال العراق او في سوريا او حتى تركيا).
تقول كما يسمونها؟؟؟ والسؤال هو ماذا تسميها انت هذه الأرض هل تسميها بكردستان؟ هذه ارض اشور وستبقى ارض اشور اذا ارد انت واسيادك ام لا !!! الشعب الأشوري لم يمت وكل شبر من أرض أشور سيبقى أرض أشور حتى لو مر عليها مليون  سنة فنحن قبضة الله فهل تنكر ذلك يا سيد  ال.....؟؟؟
 
أقتباس: (ونأمل على الأقل ان يقوم البرلمان الاشوري العالمي في المنفى بمطالبة السيد عضو البرلمان الإيراني يوناثن بيت كوليا الراعي الرسمي لهذا البرلمان من رفع الحجاب عن نسائنا الآشوريات المتواجدات في ايران وعدم ارتدائه).
يتبين انك بعيد عن قوانين الديانة المسيحية او أصلا أنت لا تؤمن بها فالمسيحية مأخوذة من اليهودية ورداء في المسيحية هو الحجاب؟؟؟
أما ان يوناثن هو راعي الرسمي لهذا البرلمان فهذا نفاق حقيقي واتهام باطل وانت تتمنى لو كان كذلك ولكن مشكلتك هي أنك تعرف الحقيقة جيدا ولكن تود بكل الطرق أطلاق التهم  جزافا، ولكن صدقني هذا الأسلوب لن ينفعك ولن ينفع من هم يتهمون هذا البرلمان بهذه التهم فأننا نسير مهما  عويتم !!! امثالك لاتهمنا المهم هو شعبنا الاشوري الذي يؤمن بان ألأسم واللغة و ألأرض و التراث هي أشورية وستبقى أشورية.

أقتباس: (عضو مؤسس للبرلمان الاشوري العالمي في المنفى من قائمة بابليون التابعة لريان الكلداني القفاص المعروف بسرقاته لمنازل المسيحيين في بغداد وتهجير ما تبقى من أهلنا  في تلكيف باستخدام أسلوب الترهيب عن طريق لواء 50 التابع لإيران وتحت إمرة أبو مهدي المهندس وبقيادة قاسم سليماني والدليل هو عدم عودة أهالي تلكيف لحد اللحظة).
السيد  الذي  ذكرته هو ليس مؤسس للبرلمان الاشوري؟ صحيح رشح لقائمة بابليون كما انتم رشحتم في قوائم أخرى.
انتم أيضا تجلبون بعض شخصيات اللذين  لا يعلمون معنى كلمة الحركة (زوعا) لكسب الأصوات وانت خبير بهلواني في ذلك،
اما  لواء 50 التابع لإيران فلديكم قوات حماية سهل نينوى لماذا لا تتحركون فما فائدتها اذآ هل هي للدعاية أم هي البقره حلوبه مجرد لكسب المال من المهجر( هل ترغب ان أقول ماذا يفعلون ؟ )؟؟؟

أقتباس: (عضو مؤسس للبرلمان الاشوري في المنفى رئيسه عضو برلمان إيراني لا يتجرأ حتى بمطالبة البرلمان الإيراني او الملالي في ايران عن عدم ارتداء النساء الآشوريات للحجاب الإسلامي).
فهل تتجرأ انت ان تقول نحن الأشوريين شعب أصيل في البرلمان العراق ، وتطالب بحقوق شعبنا المسلوبه؟؟؟

أقتباس: ( يا ترى كيف سيكون شكل وأعضاء هذا البرلمان!!! ومن خولهم بالتحدث باسم الشعب ، باعتبار البرلمان هو الناطق باسم الشعب).
شكل البرلمان سيكون أجمل منكم انتم أعضاء البرلمان الكردي او العربي؟؟؟ اما أعضاء هذا البرلمان سينتخبون من قبل الشعب الاشوري وهو سيقرر من سيمثله.

أقتباس: ( وما هي صلاحياتهم التشريعية او الرقابية، وعلى اية سلطات ستكون مراقبتهم ، وهل سيتحولوا الى رقم جديد ليساهم في تشظي بيتنا القومي).
للبرلمان  دستور ونظام داخلي  مقترح  وسيناقش في المؤتمر القومي العالمي القادم وكل ما يخص المراقبة وتدقيق ستناقش وليس كما تفعلون انتم لا رقابة عليكم كل شيء تحت امرتك  انت الامر والناهي وحتى في مسالة  زواج رفاقك ، واللجة المركزية شكلية مجرد قرقوس واغلب القرارات تكون قد تم إقرارها مسبقا مثلا تحالفكم مع اثرانايي لم يكن يعلم بها أحد سوى انت ونائبك؟؟؟

أقتباس: (ام انه يحلم ليكون بديلاً للأحزاب والتنظيمات القومية الاشورية الكلدانية مثلاً ، ام انه باب رزق على طريقة الدكاكين في الإقليم التي يغذيها قيادات البارتي وتكون واسطة لسلب إرادة الامة).
هل انت مفصوم الشخصية ام ماذا؟ تارا تتهمنا بتمويل أيراني واخرا تتهمنا بدكاكين الكرديه؟ صدقني سوف لن نأخذ منكم هذه الدكاكين لتكن مبروك لكم ؟؟؟ انتم من تفعلون ذلك ومنغمس من راسك حتى أخمس قدمك منغمس بالخيانه!!!! بخيانة رفاقك الذين اعدمهم صدام وفرنسيس شابو وغيرهم ،ولهذا السبب وصلت قضية القومية الاشوري الى هذه الحالة من التراجع و الانهيار.
قد لا يعلم الشعب الاشوري ان حراس في مقرات حركة هم من اسايش أي بشمركه والحكومة الكردية تدفع لهم رواتبهم وتستطيع في أي وقت سحبهم من المقرات الحركة ، هل تعلم ذلك يا سيد ؟؟؟

أقتباس: ( أيا كانت الاحتمالات ، فأننا نسمع جعجعة باهتة وخافتة ، وبالتأكيد سوف لن نرى طحنا، لان البرلمان الذي يتم تعيينه لا شرعية له وولد ميتا ، وانا لله وانا اليه راجعون ، والبقاء لحياة شعبنا الاشوري).
كم تتمنى ان لا تسمع صوت جعجعة ولكن صدقني كل يوم سيزداد  رنين هذا الصوت يصدح في أذانيك وقد يأتي يوم لا تطيقه ولا نعرف ماذا سيحل بك؟؟؟
لا انت متوهم فبعد المؤتمر ستسمع صوت ضجيج قوي ستنهار الكثير من الدكاكين التي ترتزق على فتات التي تتساقط من الموائد السياسية الأخرى! والكثير من البرلمانين الذين يوقعون في اللجان مقابل الدولار سيختفون وسيذكر أسمهم بالفاسدين وسيرمون في سلة مهملات التاريخ؟؟؟
اما ما تتمناه بأنه ولد ميتا فلا تفرح كثيرا ،لان ما حدث في أرمينيا لم يكن ألا شهر العسل انشا ءالله سوف يتطور المشروع قريبا ويسمى برلمان اشور فسيكون  شعبنا  الاشوري فخور بولادة طفل أشوري من رحم أم اشورية ؟؟؟

أقتباس: ( في بيان سابق للبرلمان الاشوري في المنفى ادعى بانه سيقوم بتشكيل لجان والتي من شأنها ان تقوم بالتحضير لتأسيس هذا البرلمان، لكن يبدو ان أموال ايران كانت اكثر تأثيراً ولخصت الأحداث وتم تأسيس البرلمان الاشوري في المنفى في يوم واحد وذلك حسب تقرير إذاعة أرمينيا التي نشرت الخبر).
يبدو أنك لم تقراء البيان الختامي جيدا وسمعت من راديو أرمينيا فقد لهذا لازلت تهلوس من تأسيس  البرلمان لا تخف نحن لم نآسس برلمان اشوري بعد! أقراء البيان جيدا هذا كان اجتماع تحضيري موسع فقط ولم يكون يوم واحد  بل يومين كل معلوماتك ليست صائبة؟

أقتباس: ( مبروك علينا وعليكم البرلمان الاشو-ايرني العالمي في المنفى.
كم من الأحزاب والحزبيات والبرلمانات والاتحادات العالمية نحتاج لكي نحصل على حقوقنا الا يكفي ما لدينا من أحزاب ومؤسسات لنقوم بدعمها والعمل معها بدلاً من تشريدنا وتسليمنا لمن قام بتهجيرنا؟؟ الا تكفي انقساماتنا الحالية والتي أضحت كالأميبيا تنقسم على نفسها والنتيجة هي خدمة مغتصبي أراضينا وحقوقنا).

كم تتمنى أن لا تسمع هذا الاسم ولكن أؤكد  لك انك لن تجد مكان منذ هذا اليوم لا تسمع عنه وسيكون في كل مقابلة اين كانت ستسمع بهذا الاسم ومهما حاولت التشويه لن ينفع لأن الشعب أستاء منكم ومن وعودكم الكاذبة ألم تقراء ماذا كان شعاركم الانتخابي لبرلمان العراقي ألم تخجلوا من هكذا شعارات؟؟ 
والله العظيم انك مفصوم الشخصية الست انت المسؤول عن أكثر الانقسامات ان كانت حزبية او اتحادات وحتى الكنائس فلماذا لا تتحدون أو تتحالفون مع الأحزاب الأخرى خلال اكثر من 30 سنة ،لأنه أصبحتم أناس غير مؤتمنين؟ اما بخصوص دعم الأحزاب فالدعم كان لكم كل الوقت اين ذهبت كل تلك المساعدات؟ هل تم استثمارها ولو جزء صغير منها ولو لمشروع صغير، لا كلها ذهبت في جيوبكم الخاصه ومشاريع  في دول أخرى عن طريق أبناء  شقيقاتك اصبحوا أصحاب الملايين الدولارات و بأموال الامه الأشورية وأقاموا مشاريع في نيوزيلندا أستراليا وامريكا ووو وبأموال  شعبنا الاشوري؟؟؟
 
أقتباس: (حسب الخبر المنشور فأن القضية كانت على جدول الاعمال منذو 2011-2012 أي ما يقارب الثمانية سنوات قضيتموها من اجل عقد اجتماع واحد!!!).
في أي مكان مكتوب هذا الخبر لا يوجد مكان لهذا الخبر الا في مخيلتك فقط  أن الفكرة جاءت بعد دخول داعش الى سهل نينوى 2014 وما جرى لشعبنا  الأشوري والاخوه والأزديين ؟
إننا بصدد تحضير للمؤتمر الاشوري العالمي عن قريب وسوف ندعوك  كما دعوناك لهذا الاجتماع فلا تقلق وسوف يكون لك علم به، بيوم ومكان وكل برنامج لكي يتسنى لك ارسال نسخة الى اسيادك قد نكون مصدر رزك لك ولبعض من امثالك!!!.
وهذا ليس اول اجتماع واننا لسنا بصدد الدعاية الإعلامية وما نشر في إذاعة أرمينيا  لم يكن مدبرا منا وانما كان من قبل إذاعة وتلفزيون أرمينيا بعد حضور أربعة من  أعضاء البرلمان الأرميني و ممثل من حكومة الأرمنية.

أقتباس: (كم من السنوات ستحتاجون لكي تشكلوا برلمانكم الاشوري العالمي؟؟؟ كم من السنوات ستحتاجون لكي تسترجعوا الأراضي المغتصبة وكم من السنوات ستحتاجون لكي تحرروا اشور المحتلة).
انشاء الله سوف يتم ذلك ، أن لم يكن من امثالك  أشواكا في المسيره  القوميه!!!.
هذا جيد انك تعترف باحتلال اشور مع انك تقولها بطريقة استهزاء ولكن لأيهم ؟؟؟ ألم تنظر الى الوراء كيف كانت الحركة وأين وصلت؟ ألم ترى ماذا حدث للرفاق القدامى اين هم الان وبقيت وحدك وحولك مجموعة من  الحبر...؟؟؟ الا ترى ان الحركة أصبحت جامدة لا تتحرك ام لازلت القائد الأوحد بلا منازع بالرغم ليس لك جيش والصديق تثق به أصبحت حياتك معزوله بين منطقة الخضراء والسوداء ولم  يبقى إلا وقت القليل لتحدث الكارثة وسينهار البرج الذي تعتقد انه سيصمد امام العاصفة التي ستكشف حقيقتك وسترى ان الذين الان حولك سينقلبون عليك في اول فرصة لهم وسيتركونك كما تركت رفاقك المخلصين!!!

أاقتباس: (  والسؤال الأخير في الوقت الحالي للأعضاء المؤسسين. ماهي السلطة التي يمتلكها هذا البرلمان الاشوري العالمي في حال اتخذ الأعضاء قراراً بتحرير اشور المحتلة).
اننا عندما يكون لنا قوات كقوات سهل نينوى عندها سنقول لك ماذا سنفعل؟؟؟
انت يا سيد لماذا لا تحرر سهل نينوى من الغرباء الذين يتحكمون بكم في كل سهل نينوى وما فائدة قوات سهل نينوى اذا؟؟؟
أن الأوان لكشف كل شيء منذ 1982 من مؤامرات وفساد وعلى شعب  أشوري غيور ان يتحرك قبل فوات الأوان، فأولى مؤتمراتكم كانت 1986 بطرد نصف القيادة المؤقته للحركة ولا زلت مستمر وستستمر أن لم تكشف عن كل الوثائق السرية الموجوده في الارشيفات.
 
المجد والخلود لشهداء  أمتنا  الأشوريه

صفحات: [1]