عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Nadia Hanna

صفحات: [1]
1
النائب رائد اسحق يلتقي المطران موسى الشماني ويزور مجمع عيون اربيل للنازحين

التقى النائب رائد اسحق متي عضو مجلس النواب العراقي السبت 21 شباط الجاري نيافة الحبر الجليل مار طيمثاوس موسى الشماني مطران ابرشية دير مار متى . وجرى خلال اللقاء البحث في امور تخص النازحين المسيحيين من ابناء سهل نينوى والموصل . وأطْلَع النائب اسحق نيافة المطران على تفاصيل المكالمة الهاتفية التي اجراها مع وزير الهجرة والمهجرين وبالتحديد فيما يخص ( منحة المليون ) وعدم تسليمها الى العديد من النازحين من المسيحيين مثل المتزوجين الجدد الذين لم يتمكنوا من اكمال الحصول على مستمسكاتهم الرسمية مثل البطاقة التموينية وبطاقة السكن بسبب النزوح ، وكذلك النازحين الذين تعددت مناطق نزوحهم ، من الموصل الى سهل نينوى ومنها الى اقليم كردستان . وكان السيد وزير الهجرة والمهجرين قد اعلم النائب اسحق باستئناف توزيع منحة المليون من مكاتب الهجرة والمهجرين خلال الاسبوع المقبل .
وبتاريخ 22 / 2 زار النائب رائد اسحق مجمع ( عيون اربيل ) في عنكاوا الذي تسكنه العوائل النازحة من بلدة كرمليس . والتقى النائب اسحق بالاب يوسف القهوجي والاب ثابت المشرفان على المجمع ، واطَّلع عضو البرلمان على المشاكل التي تواجه النازحين الساكنين في المجمع والعمل على تذليلها .






2
ذكر النائب رائد اسحق متي عضو البرلمان العراقي ان مديرية الجنسية ودائرة الاحوال المدنية في محافظة نينوى ستباشر عملها من موقعها البديل في القوش بدلا من الشيخان . واضاف النائب اسحق ان مديرية جنسية واحوال نينوى ستبدأ بانجاز معاملات المواطنين من المهجرين في بحر الاسبوع القادم بعد ان تم اكمال كافة الاجراءات الادارية والفنية اللازمة لذلك . وتابع عضو البرلمان العراقي حديثه بانه هناك جهود لفتح مكاتب بديلة للدائرتين اعلاه في اربيل .
وكانت مديرية جنسية واحوال نينوى قد اعلنت في وقت سابق من كانون الاول الماضي عن حصول موافقة وزارة الداخلية بفتح موقع بديل لمديريتها في دائرة جنسية واحوال الشيخان .


3
ضمن زياراته المستمرة للعوائل النازحة الى قرى وبلدات ابناء شعبنا في اقليم كوردستان، زار القاضي رائد اسحق عضو مجلس النواب العراقي قرية بناصور و التقى بمختار القرية ايشو ميغو وقرية نهاوا وتفقد العوائل النازحة داخل كنيسة مريم العذراء والبالغ عددها 132 عائلة نازحة كما و زار قرية ملا برون والتقى بعدد من العوائل في قاعة كنيسة مار شاوة والتقى بمختار القرية فارس هرمز بولص و تفقد عدد من العوائل النازحة البالغ عددها 89 عائلة والتقى بالاب دنحا عيسى في كنيسة مار شاوة.
تأتي هذه من اجل الوقوف على مسافة واحدة من المحنة التي يمر بها ابناء شعبنا المسيحي في ظل الظروف المؤلمة التي يمر بها شعبنا في الوقت الحالي ومعرفة كافة احتياجاتهم ومتابعة احوالهم وتقديم الدعم المعنوي لهم.





















4
ضمن زياراته المستمرة للنازحين في ظل الظروف التي يعانون منها، تفقد النائب القاضي رائد اسحق متي عضو البرلمان العراقي عن قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري، المهجرين من ابناء شعبنا من الموصل وسهل نينوى وذلك يوم الخميس الماضي الموافق 11 كانون الاول 2014، حيث زار ناحية مانكيش قرية كاني بلافي و قرية تأشيش و التقى بالاب زاكاي والاب يوشيا في قرية مانكيش ومختاري قرية كاني بلافي اويقى، وتفقد العوائل المهجرة اليها واطلع على اوضاعهم والمشاكل التي يعانون منها محاولا التخفيف عنهم وشاكراً في الوقت نفسه رعاة الكنائس والمسؤولين لما يقدموه من مساعدات وتسهيلات حسب الامكانيات المتاحة لهم





















5
بقلوب مليئة بالحزن تلقينا نبا وفاة صديقة العمر التي لا تعوض الست عطور اذ انتقلت الى الاخدار السماوية مساء اليوم نطلب من الرب يسوع ان يجعلها من مختاريه الاطهار فقد فقدنا الاخت والصديقة والام الحنونة التي تعبت وربت مئات الطالبات والتي ستبقى في قلوبنا وقلوب كل من يحب ست عطور ذكرى خالدة لن تنسى


6



السيرة الذاتية

 

المعلومات الشخصية :-

الاسم الكامل : رائد اسحق متي داود ال باهو خضر

محل وتاريخ الولادة : برطلة / 1970

محل السكن   : نينوى / برطلة

الحالة الاجتماعية : متزوج وله طفلة واحدة

 

التحصيل الدراسي :-

-         بكارلوريوس قانون / كلية الحقوق/ جامعة الموصل / 1992- 1993

-         دبلوم عالي في العلوم القضائية من المعهد القضائي / الدورة 27 عام 2003- 2004

 

اللغات التي يتقنها :-

السريانية ، العربية ، الانكليزية

 

الوظيفة :-

قاضي من 24/10/2004  ولحد الان

 

الوظائف السابقة :-

-         محامي من 1993 لغاية 2002

-         معاون قضائي 2002

-         قاضي محكمة جنح الشيخان من 2004 لغاية 2009

-         قاضي محكمة المواد الشخصية في الشيخان 2004 لغاية 2009

-         منفذ عدل الشيخان من 2004 لغاية 2009

-         قاضي محكمة جنح تلكيف من 2009 لغاية 2011

-         قاضي محكمة المواد الشخصية بتلكيف من 2009 لغاية 2011

-         قاضي / نائب المدعي العام من 1/2/2011 لغاية 1/6/2011

-         قاضي / نائب المدعي العام بمحكمة بعشيقة من 2/6/2011 لغاية 6/8/2012

-         قاضي / نائب المدعي العام بمحكمة تحقيق نينوى من 7/8/2012 لغاية 12/8/2012

-         قاضي / نائب المدعي العام بمحكمة الشيخان من 13/8/2012 لغاية 23/9/2012

-         قاضي / نائب المدعي العام لمحكمة مخمور للفترة من 23/9/2012 لغاية 5/3/2013

-         قاضي / نائب المدعي العام بمحكمة بداءة الشيخان من 6/3/2013 لغاية 12/1/2014

-         عضو جمعية القضاء العراقي

 

المشاركات:-

-         من المؤسسين الاوائل لمجلس عشائر السرياني في برطلة.

-         شارك في عدة ندوات ولقاءات قانونية وثقافية واجتماعية.

-         له حضور في العديد من الفعاليات والانشطة الكنسية والثقافية والرياضية.


7

حوار مع الطالبة المتفوقة مينا عمار الأولى على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة المتوسطة:

أتمنى أن أستمر بنفس مستوى تفوقي في المراحل الدراسية القادمة لنيل أفضل النتائج لتحقيق طموحي وهدفي المنشود.

أجراه: فراس حيصا

نشر الحوار في مجلة نواطير العدد (7-8/97-98) تشرين الأول- تشرين الثاني 2013



مينا عمار نجيب أبلحد، من مواليد 15 تموز 1998 في الموصل. تخرجتْ من الصف الثالث المتوسط/ متوسطة الحمدانية للبنات للعام الدراسي (2012- 2013).وحصلتْ على معدل(97.42%). وأحرزتْ المرتبة الأولى على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة المتوسطة. (مينا) فتاة هادئة الطباع طموحة تحب التميّز وعمل الخير منذ صغرها. في امتحانات نصف السنة حصلتْ على معدل (97.5%). أما في السعي السنوي فقد حصلتْ على معدل (98%). التقيناها فدار بيننا هذا الحوار:-

بعد التهنئة بهذا التفوق، كيف كان شعوركِ عندما علمتِ أنك الأولى في المتوسطة والأولى في قره قوش؟
فرحتُ كثيراً لأنني جنيتُ ثمرة تعبي ومُثابرتي طوال عام ٍكامل، وامتلأتُ فرحاً وغبطة لحصولي على المرتبة الأولى على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة المتوسطة.

مَنْ له الفضل في تفوقكِ وتميزكِ؟
الربّ يسوع لأنني اعتمدتُ عليه الاعتماد الكلي وسلّمتُ له كل أُموري، وكذلك والدي ووالدتي اللّذين قدما لي الدعم الأكبر ووفرا لي كافة احتياجاتي وتشجيعهما المتواصل لي لتحقيق التقدم والنجاح. وأيضاً إدارة متوسطة الحمدانية للبنات وكادرها التدريسي.

بعد حصولكِ على مراتب متقدمة في دراستكِ. هل هناك من قيّم جهودكِ بهدايا؟
على الرغم من حصولي على مرتبة متقدمة في دراستي إلاَّ انه لم يكن هناك مَنْ يُقيّم ويُثمّن تعبي سوى عائلتي وأقاربي ومجلس أعيان قره قوش خلال حفل أقيم بتاريخ 13 أيلول 2013 على قاعة المجلس. وإجراءكم معي هذا الحوار هو تكريم بالنسبة لي.

ما رأيكِ بمديرية تربية الحمدانية وهي تقف عاجزة عن الحركة تجاه الطلبة المتفوقين؟
أُعاتبها عتاباً شديداً لأنها وقفتْ عاجزة ومكتوفة الأيدي أمام تفوقي وتفوق العديد من الطلبة، كنا نتمنى منها كلمة لتكون حافزاً وتشجيعاً لنا. حتى أن نتيجتي في الامتحانات الوزارية علمتُ بها بواسطة المواقع الالكترونية، وكذلك معرفتي بأني الأولى علىمستوى مدارس قره قوش كانت عن طريق المواقع الالكترونية أيضاً لأن سؤالنا الموجه لمديرية تربية الحمدانية لم يجدِ نفعاً.

ما المدارس التي درستِ فيها؟
بدأ مشواري من روضة مار افرام، ثم الابتدائية في مدرسة القديس عبد الأحد بالموصل. ونظراً لسوء الأوضاع الأمنية في مدينة الموصل انتقلتُ مع عائلتي إلى مدينة السلام (بغديدا)، وأكملتُ دراستي الابتدائية فيها متنقلة ما بين مدرسة الطاهرة للبنات ومدرسة المعلم للبنات، وعندما تخرجتُ من الصف السادس الابتدائي حصلتُ على معدل (99.12%) وأحرزتُ المرتبة الأولى على مستوى مدارس قره قوش بالدراسة الابتدائية. ثم درستُ في متوسطة الحمدانية للبنات وفي الصفين الأول والثاني المتوسط اكتسبتُ حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية بمعدل (98%)، (98.5%) على التوالي.

هل لك أن تتحدثي لقرائنا الأعزاء عن شقيقتك لينا وشقيقك فادي؟
شقيقتي لينا طالبة في الصف الثالث المتوسط، في الصف الأول المتوسط اكتسبتْ حق الإعفاء الكلي من الامتحانات النهائية، أما في الصف الثاني المتوسط اكتسبتْ حق الإعفاء بـ (8) مواد فقط. أما شقيقي فادي فهو تلميذ في الصف الثاني الابتدائي وفي الصف الأول حصل على المرتبة الأولى في صفه.

ما تطلعاتكِ للمستقبل؟
أن أستمر بنفس مستوى تفوقي في المراحل الدراسية القادمة لنيل أفضل النتائج لتحقيق طموحي وهدفي المنشود.

ما هي هواياتكِ ونشاطاتكِ المفضلة؟
من الهوايات التي أمارسها إلى جانب دراستي هي مطالعة الكتب والمجلات التي تقع بين يدي، وكذلك ممارسة فن الرسم. ومن اهتماماتي الترتيل كوني عضو في جوق قيثارة السريان حيث انتميتُ إليها سنة 2008، فهي تزيد من حرارة إيماني وتشبع روحي بفرح الرب وتقربني من الله مخلصي.

كلمة أخيرة لقرائنا الأعزاء؟
أتقدم بالشكر الجزيل لوالدي ووالدتي ولكل مَنْ رافقني في دراستي ودعمني معنوياً. وأشكر مديرة المتوسطة (فكتوريا فرج كرومي) وكادرها التدريسي. كما أشكرك وأشكر أسرة تحرير مجلة (نواطير) لجهودكم المبذولة في إجراء اللقاءات الصحفية مع الطلبة المتفوقين. بارككم الرب جميعاً وسخركم دائماً لخدمة هذه المدينة المباركة (بغديدا الحبيبة). ومن خلال هذا الحوار أناشد المسؤولين والقائمين على الحركة العلمية والثقافية في البلاد أن يهتموا اهتماماً أكبر بالطلبة المتفوقين وتشجيعهم ومواكبتهم ليستمروا بالتقدم والإبداع لخدمة الوطن.

 



8
الدكتورة سالي يوسف حنا سابيوس
حصلت الدكتورة سالي يوسف حنا سابيوس على شهادة الماجستير بتقدير امتياز(3.7من 4.0 ) بتخصص التكنولوجيا الحيوية ( Biotechnology) من جامعة جورج تاون – كلية الطب في ولاية واشنطن يذكر ان سالي حصلت على شهادة البكلوريوس بتقدير امتياز ايضاً من جامعة كاليفورنيا – ديفس بتخصص ( التكنلوجيا الحيوية وإدارة التكنولجيا) نتمنى لها كل الموفقية في طريق خدمة وطننا الحبيب وأبناء شعبنا الأكارم .



9
1- ذبحة الزور


التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية مع تقلصهما ، تبدأ أعرضها عادة بعد نوبة

من نوبات البرد أو أي عدوى مشابهة، ويكون الطفل مبحوح الصوت إلى حد

ما ، فيما عدا ذلك يبدو طبيعيا في أثنا النهار وعندما يأوي إلى فراشه تبدأ النوبة

بكحة جافة لها شيء من الرنين الخاص، سرعان ما تصبح شديدة وتتميز بصوت

( النباح ) المميز لها ونظراً لتقليص الحنجرة فإن الطفل يجد صعوبة شديدة في

التنفس ، وعند محاولته التنفس يصدر عنه صوت قوي معروف قلما يُنسى.

العلاج: استنشاق صبغة الجاوة والأكسجين ، ويصف الطبيب المضاد الحيوي

المناسب وقد يحتاج إلى شق حنجري عند انسداد في الحنجرة ..


2- حمى روماتزمية :


مرض خطير يصيب الأطفال من سن ( 5 ) سنوات إلى ( 15 ) سنة نتيجة

( لحساسية ) بعض الأطفال للميكروب السبحي الذي يصيب الحلق واللوزتين

والجلد وتختلف الأعراض من حالة إلى أخرى فقد تظهر على هيئة ارتفاع

في درجة الحرارة مع التهاب وتورم بالمفاصل الكبرى مثل مفصل الركبتين

والكاحلين والكتف والكوع ، أو عقد روماتزمية بالجلد أو إصابة عضلات القلب

وصماماته أو قد يكون على هيئة ( كوربا ) روماتزمية ويتميز ورم المفاصل

بأنه يظهر في أحد المفاصل ثم يختفي ليظهر في مفصل آخر ونظرا للعلاقة الوثيقة

بين التهابات الحلق واللوز والإصابة بالحمى الروماتزمية يجب علاج هذه

الالتهابات علاجاً كافياً وتحت إشراف الطبيب .



3- الزكام ( نزلة البرد )


عدوى سريعة الانتشار للجزء العلوي من الجهاز التنفسي بفيروسات معينة

ويساعد على إصابة الطفل ( الإجهاد وسوء التغذية والتعرض للتيارات الهوائية )

الأعراض : زكام ورشح من الأنف ، تد ميع العينين ، صداع وجفاف الحلق ،

وقد ترتفع درجة الحرارة ، مع كحة جافة أحياناً .

المضاعفات : التهاب الجيوب الأنفية ، التهاب الأذن الوسطى والحنجرة




4- النزلات الرئوية والشعبية.


ويعتمد العلاج على الراحة التامة ، وحسن التغذية ، وتناول فيتامين ( ج )

وسرعة علاج المضاعفات في حالة حدوثها بواسطة الطبيب .


5- السعال الديكي ( الشاهوق )


مرض معد تنقل عدواه عن طريق الرذاذ أثناء السعال ، وتكثر حالاته

في فصل الشتاء ،

وأهم أعراضه : ارتفاع درجة الحرارة ، وسعال قد يعقبه قيء خاصة

أثناء الليل ، وحدوث نوبات من السعال ، تتكون كل نوبة من شهيق

عميق يعقبه زفير قصير متتابع مع صوت يشبه صيحة ( الديك )

ومن هنا جاءت التسمية .


وأهم مضاعفاته : الالتهاب الرئوي الشعبي والفصي وانقباض الرئة

وحدوث فتق سري ، أو سقوط المستقيم

الوقاية : مثل ( الدفتريا ) بواسطة الطعم الثلاثي


6- شلل الأطفال

مرض يحدث نتيجة العدوى بفيروس خاص . وتنتقل عدواه بواسطة

الرذاذ ، أو عن طريق تناول طعام أو شراب ملوث بفيروس المرض

ويلعب الذباب واللبن دوراً مهماً في نقل العدوى .

الأعراض : تشبه في البداية الأنفلونزا فترتفع درجة الحرارة ، مع صداع

ورشح واضطرابات بالجهاز الهضمي . ثم يبدأ ( دور الشلل ) فجأة

حيث لا يقوي الطفل على السير أو الجلوس ثم ينحسر الشلل تدريجياً

ويبدأ الطفل في استعمال أطرافه كما يمكنه الجلوس أو السير ثم يتوقف

الشلل عن التحسن ، ويكون الشلل المتبقي أقل بكثير من الشلل الذي

بدأ به المرض .


الوقاية : بتطعيم الطفل بالطعم الحي المروض ( سابين ) بنقطتين

على اللسان ، وفي نفس مواعيد الطعم الثلاثي . ويجب الاهتمام بتهوية

المنازل ونظافة الطعام والشراب ، ومكافحة الذباب ، وغلي اللبن جيداً

قبل تناوله ، وعدم ارتياد الأماكن المزدحمة .



7-  الصرع


مرض عصبي منتشر ، يحدث نتيجة لعدة أسباب

أهمها: إصابات وأورام المخ

التهاب السحايا ( الحمى الشوكية ) ، التشوهات الخلقية ، الولادة العسرة ، اضطرابات

الغدد والتمثيل الغذائي ، ونقص السكر في الدم وتلعب الوراثة دوراً مهماً في

أنواع معينة من الصرع .

والصرع في الأطفال أنواع:

دور الصرع الصغير ، وهو عبارة عن عدة نوبات تتكرر يومياً كل نوبة تتكون

من غفوة وقتية مصحوبة بالتحديق في الفضاء وصمت لبضع ثوان ، يعود بعدها

الطفل إلى إكمال ما كان عليه قبل النوبة

دور الصرع الكبير ، يبدأ بفقدان الطفل لوعيه مع تشنج توتري في العضلات

مصحوب بتوقف التنفس وظهور زرقة وزبد بالفم ، وقد تبدأ النوبة الصرعية

في جزء محدود من جسم الطفل مثل : زاوية الفم ، أو حركة لاإرادية بالأصبع

الكبير بالقدم ، ثم ينتشر على جانب واحد من الجسم ، وهذا يُعرف ( بالصرع البؤري )


8-  ضعف الشهية :


قد يعود ضعف الشهية عند الطفل إلى ( أسباب مرضية ) مثل : النزلات المعوية

والشعبية الحصبة ،الأنفلونزا ، نزلات البرد ، التهاب الحلق ، التهابات الفم خاصة

مرض القلاع . كذلك عند التسنين وبعد التطعيمات . أو إلى( أسباب نفسية )

وتعود إلى أخطاء تربوية في تنشئته ، أو عدم انتظام وجبات الطفل وعدم مناسبة

نوعية الطعام وتركيزه لسن الطفل ومزاجه الخاص ، والفطام التأخر .


9-  الطفولة ، سكر


مرض يصيب الأطفال تحت سن ( 15 ) سنة ، ويرجع إلى تلف خلايا ( لا نجرهانز )


الموجود في البنكرياس التي تفرز هرمون الأنسولين ، وبالتالي يعجز البنكرياس


عن إمداد الجسم بحاجته من الأنسولين ، ولذا فهذا النوع من السكر يستجيب للعلاج بحقن


الأنسولين ، ويودي ذلك العجز إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم عن معدلها الطبيعي ،


وتسرب السكر في البول ، ومن ثم ظهور أعراض المرض المعروفة


10- الغدة النكفية ، التهاب ( النكاف )

مرض معد ، يصيب الغدة النكفية ، إحدى الغدد اللعابية الموجودة أمام الأذن .

تحدث العدوى بفيروس خاص ، ينتقل عن طريق الرذاذ أو استعمال أدوات المريض .

أعراض النكاف : حمى بسيطة ، وزفزفة وغثيان ، ثم بعد 24 ساعة يشكو الطفل

ألم أمام حلمة الأذن ، يعقبه تورم تدريجي بالغدة النكفية ، يزداد الألم عند المضغ

وعند البلع ، وقد تتضخم الغدة النكفية الثانية بعد يوم أو يومين من تضخم الأولى ،

كما قد تتضخم الغدد اللعابية تحت اللسان أو تحت الفك في ناحية أو ناحيتين .

الوقاية : بواسطة الطعن الفيروسي الثلاثي ( M . M . R ) ضد الحصبة

والنكاف في الشهر الخامس عشر من عمر الطفل مرة واحدة .

11- أنيميا الفول :

أنيميا تكسريه ، وراثية ، ونادرة الحدوث . تحدث لنقص إنزيم في الدم

يسمى ( G . 6 .p .d ) عند الأطفال ونتيجة لنقص هذا الإنزيم ، تحدث بعض

التفاعلات تكون نتيجتها إحداث تكسير شديد بكرات الدم الحمراء .

وتظهر الأعراض عادة عندما تبدأ الأم في فطام طفلها بإعطائه وجبة فول

عندئذ تفاجأ الأم بطفلها وقد أصيب بامتقاع وشحوب شديدين في وجهه ، وعرق غزير

وهبوط شديد .يصاحب ذلك غثيان وقيء وألم بالبطن . وفي الحالات الشديدة يتحول

لون البول إلى اللون الأحمر مع اصفرار عيني الطفل .

والعلاج هنا نقل الدم للطفل .. ويجب على الأم تنبيه الطبيب إلى مرض طفلها بأنيميا الفول

إذا ما ذهبت إليه لعلاج طفلها من مرض آخر ، حتى يتجنب إعطاء الطفل

الأدوية التي تسبب هذه الأنيميا ..

12- الحمى القرمزية :

مرض معد يحدث نتيجة الإصابة بالمكور السبحي المحلل للدم مجموعة ( أ )

وتحدث العدوى عن طريق الرذاذ أو عن طريق اللبن الملوث بالميكروب السبحي

ويتميز هذا المرض بهذه الصورة المميزة : التهاب الحلق ، وطفح قرمزي اللون

( ولذلك سميت بالحمى القرمزية ) وتغيرات مميزة في لسان المريض . وحدوث

تقشر أو انسلاخ في الجلد بعد الطفح.

أخطر المضاعفات : الحمى الروماتزمية ، والتهاب الكلى الحاد ، فضلاً عن التهاب

الأذن الوسطى ، التهاب غشاء القلب ، التهاب المفاصل ، الالتهاب الرئوي الشعبي .

والوقاية : ضرورة إتباع القواعد الصحية ونظافة فم الطفل ، وتعقيم اللبن أو غليه

قبل تناوله ، وعدم إهمال التهابات اللوز أو الحلق وعلاجها علاجاً كاملاً

وتحت إشراف الطبيب .


13-  التهاب اللوزتين

مرض معد ، يسببه عادة الميكروب السبحي ، وتحدث عداوة عن طريق

الرذاذ المتطاير من حلق المريض .

أعراضه : ارتفاع درجة الحرارة ، ألم في الحلق صعوبة في البلع . ويكون

اللسان متسخاً ورائحة الفم كريهة . أهم علامات المرض هو تضخم اللوزتين

ووجود حبيبات بيضاء اللون على اللوزتين . وقد يوجد تضخم في الغدد

اللمفاوية تحت الفكين وفي العمق .

المضاعفات : التهاب الأذن الوسطى ، والالتهاب الرئوي ، والتهاب الكلى ، والحمى الروماتزمية

14-  إنسداد معوي

هو انسداد تجويف الأمعاء مما ينتج عنه عدم مرور الغذاء المهضوم والعصارات

الهاضمة داخل تجويف الأمعاء ، فتتجمع هذه المواد فوق منطقة الانسداد مما

ينتج عنه مضاعفات خطيرة . وأخطر أنواع الانسداد المعوي هو ما يحدث

في الأطفال حديثي الولادة ، نتيجة لوجود انسداد في المرئ ، أو التواء الأمعاء

أو وجود التصاقات بريتونية خلقية ، أو تضخم القولون ، أو الانسداد الخلقي

في جزء من الأمعاء سواء الدقيقة أو الغليظة .

والأعراض : غالباً ما تكون حالة قيء مستمر ، وانتفاخ في البطن ، وعلى الأم المسارعة بعرض طفلها على الطبيب في حالة حدوث بعض أو كل هذه الأعراض .


15- نزلة معوية ( إسهال )

تنتشر النزلات المعوية كثيراً في فصل الصيف ، وتعتبر العدو الأول للأطفال

والإسهال هو زيادة عدد مرات التبرز عن العادة وقد يصاحب الإسهال القيء

المتكرر ، وقد يكون سبب النزلة المعوية ميكروباً معدياً ، أو قد تصحب عملية

فطام خاطئة ، أو وضع أصابعه والأدوات الملوثة في فمه .

الأعراض : فقد كمية كبيرة من السوائل تعرضه لحالة جفاف شديد ، مما يستدعي السرعة في تعويض هذه السوائل بالمحاليل .


16- الوسطى ، التهاب الأذن :

التهاب حاد يصيب الغشاء المخاطي المبطن للأذن الوسطى ، ويرجع

ذلك إلى كثرة إصابة الأطفال بأمراض الجهاز التنفسي العلوي

كنزلات البرد والأنفلونزا ، وكذلك إصابة الأطفال بالحميات ، وتكرار

التهاب اللوزتين والتهاب الجيوب الأنفية ، وكذلك الوضع الخاطئ

أثناء الرضاعة ، حيث تقوم الأم بإرضاع طفلها وهو في وضع أفقي

وهذا معناه تسرب اللبن إلى الأذن الوسطى عن طريق قناة استاكيوس

التي تفتح مع البلع أثناء الرضاعة .

والأعراض : ارتفاع كبير في درجة الحرارة ، وآلام شديدة بالأذن ، ويفقد الطفل قدرته على النوم ويصبح متهيجاًً ، كما يفقد شهيته للطعام

الوقاية : يجب علاج نزلات البرد خاصة إذا صاحب حميات الأطفال، وعلاج التهاب الأنف والجهاز التنفسي ، ويجب إبعاد الطفل عن كل

مريض بالبرد أو الأنفلونزا ، وحث الأم على الرضاعة الطبيعية .

17- اليرقان ( الصفراء )


الصفراء هي اصفرار بياض العين والجلد وبعض سوائل الجسم ،

نتيجة لزيادة مادة البليروبين ( المادة الصفراء ) في الدم والصفراء أنواع :

( الصفراء التحليلية ) وهي نتيجة لتكسير كرات الدم الحمراء ، وتكون

إما وراثية نتيجة لاختلاف إل R H في دم الزوجين ، أوفسيولوجية

( طبيعية ) وتحدث للأطفال حديثي الولادة في الأسبوع الأول وتختفي

بدون أي علاج . وإما مكتسبة نتيجة لتغير بالأنزيمات داخل كرات الدم

الحمراء ، ( الصفراء الانسدادية ) وهي أكثر أنواع الصفراء خطورة على المريض

وتحدث نتيجة لضيق خلقي بالقنوات المرارية أو التهابات مزمنة بالكبد

أو أورام وتليف بالكبد ، أو وجود حصوات بالقناة المرارية .

( الصفراء الكبدية الوبائية ) وتحدث نتيجة للالتهاب الكبدي الوبائي ،

وتعالج بعزل المريض والراحة التامة ومنع المواد الدهنية والإقلال

من البروتينات والإكثار من السكريات ، وإعطاء الفيتامينات وبخاصة

( ب ، ك ) ..

مع تمنياتي بالصحة و العافية لكتاكيتنا الصغار ......

منقول للفائدة

10
احفظي هذه الاسرار كي تصبحي طباخة ماهرة


_عند عمل الرز البرياني أضيفي قليل من الزنجبيل الأخضر الخولجان الأخضر.

_لسلق اللحم أو الدجاج ابشري عليها كركم أخضر وقليل من الثوم والبصل.

_لتحمير البصل أضيفي قليل من الملح.

_لتلين الكفتة وعدم سوادها أكثري البصل الناعم.

_عند عمل محشي الكوسة والباذنجان لا تضعي الملح إلا عند غليها حتى لا تذوي.

_بعد الانتهاء من عمل البامية نقوم بحمس الثوم بقليل من زيت الزيتون ثم يضاف إليه بقدونس وكزبرة مفرومة يحرك نضع البامية في صينية ثم نسكب عليها الصلصة مع الزيت بدون تحريك وتغطى بالقصدير وتدخل الفرن قليلاً.

_عند عمل السلطة الحارة أضيفي لها قليل من الكزبرة وزيت الزيتون.

_لإعطاء الرز نكهة المندي بعد الانتهاء من نضجة ضعي في إناء زيت ساخن وضعي الإناء داخل القدر ثم ضعي عليه الجمرة وأقفلي الغطاء حتى يتشبع ويتبخر.

_ لحشوة الدجاج أضيفي بصل أخضر(زيادة)وكثير من الكزبرة الخضراء ولإعطائها طعم مميز أضيفي لها قليل من الفلفل الأخضر والجزر.

_لإعطاء ليونة لحشوة الساندويشات أضيفي قليل من المايونيز.

_لإعطاء طعم لذيذ لسنبوسة أضيفي قليل من القشطة والمقليات أيضاً.

_عند عمل المكرونة كيس واحد للبايركس الكبير.

_عند عمل الباشمل نضيف بيضة مع قليل من الأعشاب مثل الحبق المجفف بعد إبعادها عن النار.

_لإعطاء المكرونة بالباشمل طعم لذيذ نضع على الوجه كأس من الجبن المبشور وقليل من الحبق والفلفل الأحمر الحار.

_لكي تكون الكيكة منفوشة وحلوة اخبزيها في حمام مائي.

_عند عمل اللحمه المفرومة لسنبوسة لا تضيفي الخضار إلا حين تستوي اللحمه يعني بعد ما تطفئين النار.

_يمكن إضافة بيض مسلوق ومبشورلحشوة السنبوسة.

_لإعطاء حشوة السنبوسة طعم لذيذ أضيفي الشبت.

_عند عمل البطاطا المقلية بعد تقطيعها وغسلها نضيف قليل من الكمون المطحون وتوضع داخل الفريزر لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة ثم تقلى في زيت حار.

_حتى لا يتطاير الزيت أضيفي إليه قليل من الملح.

_عند عمل الملوخية أو البامية أضيفي إليها قليل من بكربونات الصوديوم تكون متماسكة وخضراء.

_ الرز إذا وجدتي مائه كثير ضعيه في الصفاية ثم أرجعيه القدر.

_إذا الرز لم ينضج لا تزيدي عليه ماء ولكن غطيه بورق قصدير ثم أعيدي غطاء القدر وضعيه على نار هادئه جدا.

_لمعرفة قياس ماء الرز نوقف الملعقة في الوسط إذا وقفت فالماء مناسب وإذا مالت فإنه زايد.

_لعدم تفتح ورق العنب عند الطبخ قومي بربط كل مجموعة بخيط عريض.

_عند عمل ورق العنب ضعي بقاع القدر بطاطس وصحن بايركس ضد الحرارة حتى لاينحرق ويلتصق بالقدر.

_ عند طبخ البامية أولاً تكون النار عالية ثم اقصري النار حتى لا تسود البامية وأيضاً الفاصولياء الخضراء.

_بعد سلق الفاصولياء البيضاء احتفظي بماء السلق وضعية مع الفاصولياء واللحمة حتى لا تكون خفيفة.

_بعد إطفاء النار عن ورق العنب لا تكشفي الغطاء حتى يبرد لكي لا يغمق لونه وينشف ثم يقلب.

_ ليكون الرز مفلفل أضيفي إليه قليل من ملح الليمون.

_لإعطاء طعم جيد لدجاج اطبخيها بدون ماء وغطي القدر بالقصدير ثم غطاء القدر وعلى نار هادئة.

_عند عمل الرز المشخول نضع مع ماء السلق مسمار ودارسين وهيل حبتين من كل نوع.

منقول للفائدة

11
تمارين الفم واللسان

انقري بلطف بطرف اصبعك جبهة الطفل وخديه وذقنه
المسي باصبعك حول الشفاه بشكل دائري او استعملي فرشاة رسم ناعمه
انقري بلطف حول الشفتين
مسدي بلطف داخل الشفتين واللثه
لاحقا حركي اصبعك على سطح اللثه من الخارج باتجاه الاسنان الخلفيه
ان الهدف من هذه التمارين
هو منع سيلان اللعاب
والمساعده على افقال الفكين وفتحهما
والتعود على تحريك الشفتين
وعندما يعتاد الطفل على الحركات السابقه ابداي كما يلي :
افركي اللثه خلف الاسنان الاماميه والجهه الاماميه من سقف الحلق
لا تدفعي اصبعك الى مؤخرة الفم اطلاقا
زيدي الضغط فوق الشفتين كلما تجاوب الطفل ولا تضغطي على الرقبه او القصبه الهوائيه.
تمارين تعزز الاحساس في الفم
:
مسدي باصبعك او بفرشاة الاسنان طرفي للسان ثم الى الداخل حتى منتصف اللسان واضغطي الى الاسفل بلطف فهذا يساعد الطفل على الاعتياد على الملعقه .

ولتحسين حركة اللسان والشفتين والفك جربي التمارين السابقه والتاليه
:
لا تغلقي فم الطفل اذا كان مفتوحا بل حاولي ان تمسكي ذقنه واضغطي للاسفل بلطف
او جربي النقر على خديه بمحاذاة الاذنين
او اضغطي اسفل الذقن فينفتح الفم كردة فعل ولما ينفتح تماما اضغطي قليلا للاسفل فينغلق الفم.


اذا كان الفم مرخيا


: حاولي اغلاقه بشد الشفه العليا الى الاعلى والشفه السفلى الى الاسفل ثم اتركيهما
وهذه بعض التمارين التي تساعد على اغلاق الشفتين :
ضعي اصبعك اسفل الانف(على الشارب) واضغطي الشفه العليا ياتجاه الاسفل عدة مرات ثم ضعي اصبعك تحت الشفه السفلى واضغطي للاعلى اذا كانت الشفه العليا مشدوده جربي ان تضعي اصبعيك لضم الشفتين معا وكرري ذلك عدة مرات
.
لتحسين حركة اللسان :


اضغطي باصبعك او بطرف الملعقه على مقدمة اللسان وساعديه قليلا بدفع اللسان للاعلى
ادفعي اللسان من جانب لاخر
ضعي اسفل الملعقه على طرف اللسان واضغطي للاسفل وللامام قليلا
ضعي بعض العسل او المربى او السكر على الشفه السفلى وادفعيها باتجاه اللسان مشجعة الطفل على لحسها عن شفتيه , جربي وضع العسل على اللثه العليا من الداخل ثم اضغطي اللسان للاسفل واتركيه وشجعي الطفل على لحس الطعام.
شجعي الطفل على وضع طرف لسانه خلف الاسنان العليا او ضعي بعض العسل هناك واطلبي منه لحسها .
ضعي القليل من العسل او المربى على ملعقه واضعة اياها على طرف اللسان ثم اضغطيها على اللسان واخريجيها مشجعة الطفل على اخراج لسانه تابعا الملعقه
مرري الابهام والسباته من اسفل الى اعلى الرقبه من الجهتين فهذا يساعد ردة فعل البلع ويعود الطفل تدريجيا على بلع لعابه
ملاحظات :
لن يستطيع الطفل البلع اذا تم اطعامه وراسه مرتخ الى الخلف فبجب اطعامه وراسه مرتفع ومستقيم
لتكن الملقعه على مستوى فم الطفل لا اعلى منه كي لا يرفع راسه وليستخدم شفتيه لالتقاط الطعام ويجب ان ندعه يشاهد الطعام الذي سياكله.
يجب وضع كميات قليله من الطعام في الملعقه ليتعرف على الطعم .
اما اذا كان لسان الطفل بارز الى الخارج فيجب وضع الطعام جانب الفم او وسط اللسان والضغط بلطف الى الخلف.


لتشجيع حركة المص :


نضع بعض العسل او المربى على الاصبع ونضعها في فم الطفل وندلك اللثه واللسان بنعومه ونساعد الطفل على مص الرضاعه بكبس لطيف اسفل ذقنه بينما نضع حلمة الرضاعه على لسانه
نمسد بلطف اسفل الذقن واعلى الحلقوم لنساعده على البلع
ندلك بحركات دائريه الخدين واسفل الذقن للمساعده على المضغ
نمضغ الطعام امام الطفل كي يراقبنا ويقل حركات الفم والفك .

عدم محاولة فتح الفم باليد او بالملعقه
نضع الابهام اسفل الذقن لنساعد على المضغ
تذكبر الطفل ببلع لعابه كلما اوشك على سيلانه خارج الفم
مسح الذقن دائما ليتحسس الطفل باللعاب عندما يسيل
ولا نمسح اللعاب بحركه عرضيع فذلك يزيد من سيلان اللعاب يجب مسحه بتقطيع حول الفم باجمعه
يجب الحرص على نظافة الاسنان وعدم استعمال الملاعق البلاستيكيه .
منقول

12
تتعدد المواقف مع الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة ولكل مقام مقال كما هو معروف، فلابد من وجود ضوابط وقواعد للذوق واللياقة تحكم التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة .

الاستقبال:

- تحديد أماكن الاستراحة التى يمكن الوصول إليها بسهولة، أماكن التليفونات ... وإذا لم تكن مثل هذه الوسائل متاحة عليك بتوفير البدائل علي الفور مثل أى حجرة خاصة أو حجرة للموظفين تحتوى علي مثل هذه الإمكانيات حتى وإن كان مكتبك، مع توفير كوبآ من الماء.
- التحدث بنغمة الصوت الطبيعية عندما ترحب شفهيآ بمن تستقبله لا ترفع نبرة صوتك مالم يطلب منك ذلك.
- عندما تقدم الشخص الذى يعانى من إعاقة ما،
فمن اللائق أن تصافحه بالأيدى
حتى وإن كان الشخص يركب يدآ صناعية أو بها إصابة ما
1- من المقبول المصافحة باليد اليسرى.
2- بالنسبة للشخص الذي لا يستطيع مصافحتك بالأيدى، عليك بلمس كتفه أو ذراعه للترحيب به والاعتراف بوجوده.

المعــــــــامل ــة :

- مناداته باسمه/اسمه الأول في حالة إبداء
جو من الود والصداقة مع كافة الحاضرين.
لا تحاول مطلقآ الربت علي الرأس أو كتف الشخص
الذي يستخدم كرسي متحرك.
- عندما تخاطب شخصآ يجلس علي كرسي متحرك، لا تحاول الاقتراب والإمالة عليه لأن الكرسي هو جزء من الحيز الذي يمتلكه الشخص المعاق ومن حقه أن ينتفع به بمفرده.
- عندما تتحدث مع الشخص المعاق، عليك بالنظر إليه ويكون ذلك بشكل مباشر من خلالك بدون الاستعانة بعنصر ثالث.
- عرض المساعدة بشكل لائق مع وجود الحساسية والاحترام، لكن كن مستعدآ لتقبل الرفض علي عرضك هذا ولا تلح في تقديمها إذا كان الرفض هو الإجابة.
أما إذا تم قبول المساعدة استمع ونفذ كما يطلب منك.
- استئذن الشخص المعاق بحمل أى شئ
يكون معه ولكن بطريقة لائقة.
- إذا عرضت الإمساك بمعطف أو شمسية فهذا يجوز، لكنه من غير اللائق الإمساك بالعكاز أو العصا
ما لم يطلب منك الشخص المعاق ذلك.

شئ جميل أن نتعـــلم طريقة استقبال الأشخاص ذو الأحتياجات الخاصة
حتى نتجنب جرح مشاعرهم والتقرب إليهم أكثر ,,

منقول

13
التدريب العملي لذوي الإعاقة العقلية

مقال مميز للأستاذ : محمد محمد عوده - أخصائي نفسي

((بسبب نقص القدرات الذهنية للفرد ذي الإعاقة العقلية فإنه يمر بخبرات متكررة من الفشل فيصاب بالإحباط

ويشعر بالعجز والعدونية وأنه لا يستطيع القيام بالأعمال التي يقوم بها أقرانه ممن هم في مثل سنه أو من يصغرونه

ولذلك نجده يعتمد على الآخرين في شئونه وتلبية احتياجاته. ولأن هذا الفرد يملك قدرات ولو محدودة فعلينا أن   

نستثمر هذه القدرات وندربه على أعمال تناسب قدراته المحدودة فاحتياجه إلى التدريب العملي هو الأجدى والأنفع

لمساعدته للقيام ببعض الأعمال التي يمكنه الاعتماد فيها على نفسه. ويقل بذلك اعتماده على الآخرين في تصريف

شئونه.

وبذلك يتحقق له الكثير من التكيف الاجتماعي والتكيف الشخصي وأيضاً يتحقق التفاعل الاجتماعي ويساعده بالتالي

على تحقيق ذاته وشعوره بقيمته. ان التدريب العملي الجيد والمنظم لهؤلاء الأفراد على أعمال تناسبهم وتناسب

إمكاناتهم يساعدهم على تحقيق النجاح الذي يعوضهم بكل تأكيد عن الفشل الذي يشعرون به في مجال التعليم

العام والذي لا يتناسب مع قدراتهم، فهذا النجاح يحقق لهم قدراً كبيراً من التكيف مع من حولهم وبيئتهم التي يعيشون

فيها. ان النجاح الذي يحققه هؤلاء الأفراد يساعدهم بلا شك في تغيير الصورة السالبة عنهم وعن قدراتهم وإمكاناتهم

وبالتالي تتغيير صورتهم نحو ذواتهم إلى الأفضل وبالتأكيد ستتغير نظرة المجتمع لهم وكل هذا سيشعرهم بدورهم

وقيمتهم وكفاءتهم وفاعليتهم. وسوف يخفف هذا النجاح من معاناتهم النفسية ويعمل على تحقيق التوازن الداخلي

وإعطائهم الدافعية لتحقيق المزيد من التقدم والنجاح واكتساب الخبرات والمهارات الاجتماعية. ان التدريب العملي

يتيح لهم الفرصة للتعبير عن قدراتهم والاستفادة القصوى من هذه القدرات ويجعلهم قوة منتجة بالمجتمع وليست

قوى معطلة تمثل عبئا على الآخرين ممن حولهم وعلى المجتمع. ولنثق جميعاً بأن هؤلاء الأفراد بالرغم من وجود

جوانب قصور لديهم فهناك على الجانب الآخر جوانب قوة علينا أن نبحث عنها وأن نصل إليها ومن ثم استثمارها لنحقق

من خلالها الكثير والكثير لهم وللمجتمع. ))

14
مبادئ التربية الخاصة للأطفال المعوقين

هناك مبادئ واعتبارات تربوية هامة ينبغى مراعاتها فى التربية الخاصة للأطفال المعوقين وتتمثل فى :

- المبدأ العام للتربية عموماً وهو التعلم عن طريقة العمل
- تنمية معلومات الطفل عن طريق الادراك وتدريب الحواس المتعلقة بالبصر والسمع والذوق والشم وغيرها
- أن يكون التعليمات اللفظية واضحة وبسيطة ، مع اعادتها من وقت لأخر0
- تشجيع المتخلف عقلياً بالتعبير عن نفسه ، والتعليق اللفظى على الأشياء والصور والمواقف
- ضرورة مراعاة الفروق الفردية حتى بين المتخلفين أنفسهم وأثناء التعليم الجماعى
- أن يكون ترتيب المادة فى المواقف منظماً من المادى الحسى الحسى إلى المجرد ، ومن المعروف والمألوف إلى المجهول وغير المألوف
- أن يكون تنظيم المادة من السهل إلى الصعب ، لكى توفر للمتخلف فرص النجاح ماأمكن
- ربط الموضوعات ببعضها البعض فى مجموعات طبيعية ،مما يجعل مضمونها أسهل فهماً على الأطفال ، ويعمل على تقوية وتحسين ارتباط الأفكار بعضها ببعض
- أن يكون التعليم وظيفياً ، أى أنه أثناء التدريب المهنى ن ينعلم المتخلف بعض الحاسبات البسيطة التى يحتاجها
- تقديم المادة على أجزاء وبالترتيب ، مع التأكد من نجاج التعلم فى هذا الجزء ، قبل الإنتقال الى جزء أخر
- العمل على جذب انتباه المتخلف عقلياً إلى العلامات المنتمية فى الموقف بطريقة مقصودة ، فقد يساعد ذلك على الإنتباه للعلامات بالموقف
- التنوع فى استخدام أساليب تدريسية مختلفة ، مواد تعليمية متنوعة ، بحيث يستخدم المتخلف أكثر من قناة حسية واحدة
- التنوع فى المواقف والخبرات التى تتصل بتعليم مفهوم واحد من أجل تعزيز هذا المفهوم
- التعزيز المستمر سواء التعزيز المادى بالمكافئات العينية والمادية ، أو اللفظى بالمديح والتشجيع
- شعور الطفل باندماجه داخل الفصل الدراسى ، ومساعدته أن يقدر مستواه بالنسبه لباقى زملاؤه فى الفصل
- التقبل الإجتماعى للطفل المتخلف عقلياً
- لابد أن تتضمن تربية المتخلفين كل من التربية البدنية ، والفن ، والكلام ، والعمل اليدوى

ولابد أن يرعى أن المتخلف عقلياً يحتاج إلى مايسمى بالتدريب والتدريس العلاجى والعملى على بعض الآداءات والمهام والأعمال الملائمة له ، والمتفقة مع قدراته المحدودة ، على أن يعتمد فى أدائه لهذه الأعمال على نفسه بعد تدريب كافى عليها ، وبالتالى اعتماده على الأخرين بالتدرج ، وينجم عن ذلك أشياء كثيرة إيجابية مثل استقلالية المعاق عقلياً ، ولو أنها نسبية وحدوث التكيف الشخصى له ويترتب عليه أيضاً حدوث التوافق الاجتماعى مع الآخرين 0 وأن أسلوب التدريب العلاجى الجيد لهؤلاء الأفراد يتيح فرص إخراج إمكاناته وقدراته المحدودة ، والاستفادة منها إلى أقصى حد ممكن 0

المصدر
اسم الكتاب: سيكولوجية الفئات الخاصة والمعوقين
اسم المؤلف: د/ زينب محمود شقير- 1999

15
الضغوط الكبيرة أثناء فترة الحمل مرتبطة بالتوحد


المصدر: المركز الطبي لجامعة ولاية أوهايو
ترجمه بتصرف: ياسر الفهد – والد طفل توحدي - الرياض

في عرض تم تقديمه في اللقاء السنوي لجمعية العلوم العصبية في ساندييغو علّق الدكتور/ ديفيد بيفرسدروف طبيب الأعصاب في مركز OSU الطبي ورئيس الباحثين في الدراسة على دراسة 188 سيدة من الذين وضعوا أطفالا توحديين. حيث أوضح البحث بأن هؤلاء السيدات ربما تعرضوا إلى ضغوط كبيرة خلال فترة الأسبوع الرابع والعشرين وحتى الأسبوع الثامن والعشرين من فترة الحمل لديهم.

وقال: أن الباحثون قاموا بفحص المكونات الجينية للمرض لعدة سنين ولكن توجد الآن دلائل من خلال هذه الدراسة بأن التوحد أيضا ذو علاقة بالمؤثرات الخارجية مثل الضغوط قبل الولادة.

الدكتور/بيفرسدروف وفريقه طلبوا من الأمهات توثيق مستوى الضغوط عندما تحدث خلال فترة الحمل لديهم. الدراسة شملت أمهات أطفال توحديين و 212 سيدة من الذين لديهم ولادة طبيعية و 92 سيدة ممن لديهم أطفال من ذوي متلازمة داون.

الباحثون استخدموا مقياسا نفسيا مقننا (The Social Readjustment Rating Scale) وذلك لقياس فجوة التأثير التي عانت منها السيدات في فترة أربعة أسابيع. بالنسبة للدراسة فإن الضغوط الكبيرة التي تم التعرف عليها خلال فترة تواتر الأحداث الحياتية لهؤلاء السيدات هي فقدُ شخص عزيز أو فقدان العمل. ولاحظ بأن عدد السيدات اللاتي واجهن ضغوط كبيرة خلال فترة الأربع أسابيع المحددة كانت مستقرة خلال دراسة حمل السيدات الطبيعيين ومتلازمة داون. بينما كان مستوى الضغوط التي واجهت أمهات الأطفال التوحديين بمعدل الضعفين من الأمهات الطبيعيين خلال هذه الدراسة. وقال: نحن توقعنا أن الأمهات اللاتي وضعن أطفال توحديين ومتلازمة داون يتذكرن بسهولة ضغوط الحياة أكثر من السيدات الذين وضعوا أطفالا توحديين.و ما كنا ننظر إليه هو الزيادة في أعداد اللاتي تعرضن لضغوط كبيرة خلال فترة ما قبل 32 أسبوع وهؤلاء السيدات أيضا وضعوا أطفال توحديين. الدكتور/بيفرسدروف وفريقه يوقنون بأن بحثهم يدعم دراسات الحيوانات السابقة التي تقترح بأن الضغوط أثناء فترة محددة من الحمل ربما تؤدي إلى تغييرات في نشأة المخ وهذا كان مرتبطا بالتوحد. إن توقيت أحداث الضغوط الذي تم تسجيله في الدراسة يبدو أنه ينسجم تماما من ناحية التوقيت وفترة نمو المخيخ (وهو جزء رئيسي من المخ ينمو بطريقة مختلفة في الأطفال ذوي التوحد).

التوحد هو اضطراب عصبي يظهر في مبكرا في حياة الأطفال قبل بلوغ الثلاث سنوات، وهؤلاء الأطفال لديهم مشاكل في التفاعل والتواصل مع الآخرين ولديهم تأخر في الكلام ويطورون سلوكيات شاذة ونمطية متكررة تستمر مدى الحياة.

وقال بيفرسدروف: مع معلومات هذه الدراسة سيكون هناك دراسات أخرى يؤمل أن تحدد الأسباب التي تؤدي إلى التوحد في الأطفال.

16
ضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً



أوضحت نتائج الدراسات الحديثة أن معدل انتشار أعراض اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً أعلى من معدل انتشارها بين الأطفال ذوي الذكاء الطبيعي خاصة أعراض ضعف الانتباه ، وفضلاً عن ذلك فإن القدرات العقلية لدى هؤلاء الأطفال يؤدي إلى ضعف قدرتهم على الانتباه ، وهذا ما أكدته بعض الدراسات السابقة التي فحصت اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً .

ولعل ذلك يرجع إلى أن الجهاز العصبي لدى الأطفال المعاقين عقلياً مليء بالضوضاء والتنبيهات الداخلية ، كما أن لديهم ضعف في القدرة على تنظيم المنبهات في الذاكرة قصيرة المدى استعداداً للاستجابة لمصدر التنبيه مما يؤدي إلى ضعف الكفاءة الانتباهية لدى هؤلاء الأطفال مقارنة بالأطفال ذوي الذكاء الطبيعي .


ويشتمل ضعف الانتباه لدى الأطفال المعاقين عقلياً كل من :

مدى الانتباه ومدة الانتباه ، حيث يقصد بمدى الانتباه : السعة الانتباهية لدى الأطفال أي قدرة الطفل على الانتباه لأكثر من منبه في وقت واحد ، بينما يقصد بمدة الانتباه : الفترة الزمنية التي يستطيع الطفل تركيز انتباهه فيها على مصدر التنبيه .
وفضلاً عما سبق فإن الأطفال المعاقين عقلياً لديهم ضعف في القدرة على الانتباه للصفات والخصائص الفيزيائية التي تميز أحد المثيرات البصرية عن غيرها والتي يراها شورم ( Schworm , 1979 ) بأنها أساس عملية التعلم .


علاج ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال المعاقين عقلياً :

يرى كل من زيمان وهاوس ( Zeaman & House , 1979 ) أن ضعف الانتباه لدى الأطفال المعاقين عقلياً يرجع لعدم قدرتهم على استخدام المثيرات البصرية المناسبة في عملية التعلم ، ولذلك فقد نادى سوارس ( Soraci , 1990 ) بضرورة تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على تنيمية الانتباه البصري حتى يمكنهم الاستفادة من البرامج التربوية المقدمة لهم .
وهنا يرى لوفاس وزملاؤه ( Lovase , et al . , 1979 ) أن المثيرات البصرية التي تستخدم في تدريب الأطفال المعاقين عقلياً على تنمية الانتباه البصري لديهم يجب أن تقدم لهم وفقاً لثلاث حالات :

الحالة الأولى :

يطلب فيها من الطفل أن ينتبه لمثير بصري واحد يقع بين عدد من المثيرات البصرية الأخرى والتي تشترك معه في بعض الخصائص الفيزيائية ، وتختلف معه في أحدها مثل : ( الطول ، واللون ، والشكل ) وهذه المثيرات الأخيرة يطلق عليها المثيرات المشوشة ، وفي هذه الحالة ينبه دينسمور ( Dinsmoor , 1985 ) بأن هذه المثيرات المشوشة يجب أن تكون قليلة العدد حيث إن كثرة عددها يؤدي إلى تشتت الانتباه البصري لدى الطفل المعاق عقلياً .

الحالة الثانية :

يطلب فيها من الطفل الانتباه إلى تفاصيل محددة داخل المثير الهدف نفسه وذلك مثل اختلاف جزء معين منه في ( اللون ، أو الشكل ، أو الطول )

الحالة الثالثة :

يطلب فيها من الطفل الانتباه لمثير يقع بين عدد من المثيرات التي تختلف عنه في الخصائص الطبيعية ، وهذا النوع من الانتباه يطلق عليه إلى الضد .


من كتاب / اضطراب ضعف الانتباه والنشاط الزائد لدى الأطفال
للدكتور / السيد على .... والدكتورة / فائقة محمد

17


أطفال الولادات المبكرة ربما يصابون بإعاقة عند البلوغ

خلصت دراسة نشرت في دورية طب الاطفال الى أن الاطفال الخدج يواجهون خطر الاصابة باعاقة طويلة الامد.

وقال الدكتور اندرس هيرن وزملاؤه في المجلس الوطني للصحة والضمان الاجتماعي في ستوكهولم بالسويد "الأعداد المتزايدة من الاطفال الذي يولدون قبل اكتمال نموهم يعانون أثناء البلوغ نتيجة نموهم في مراحل الرعاية قبل وبعد الولادة."

واختبر الباحثون تأثير الولادة المبكرة على معدلات الاعاقة والنجاح الوظيفي للشبان في عينة سويدية من 522310 اشخاص ولدوا بين عامي 1973 و1979.

ومن بين المجموعة ولد 431656 طفلا وعمرهم من 39 الى 41 أسبوعا، و68541 وعمرهم 37 الى 38 أسبوعا، و19166 ولدوا مبكرا وكانت أعمارهم بين 33 و36 أسبوعا. وولد 2947 طفلا قبل اكتمال نموهم بين 24 الى 32 أسبوعا.

ولاحظ فريق هيرن زيادة متدرجة في الاعاقة لدى البالغين الشباب كلما قل عمرهم عند الولادة.

وزادت نسبة خطر الاصابة باعاقة واحدة على الاقل بنسبة 3.7 ضعفا لهؤلاء الذين ولدوا وعمرهم 24 الى 32 أسبوعا مقارنة بالمولودين في موعدهم الطبيعي. وكانت نسبة الاصابة باعاقة واحدة على الاقل هي 51 في المئة عند المولودين في عمر 33 الى 36 أسبوعا و23 في المئة عند المواليد في أعمار من 37 الى 38 أسبوعا.

ولاحظ الباحثون أيضا أن البالغين المولودين قبل اكتمال نموهم كانوا أكثر نزوعا للحياة مع ابائهم. واقترنت الولادة قبل الميعاد الطبيعي أيضا بنسبة أقل من اكمال الدراسة الجامعية وأجور أقل بنسب تدرجية.

ومع ذلك وحسب هيرن وزملاؤه فان "الغالبية العظمى لاكثر الاطفال ولادة قبل النمو يعيشون حياة منتجة ويعتمدون على أنفسهم في شبابهم."

وأنهى الفريق بحثه بقوله "هناك مزايا اقتصادية جمة للوقاية من الاعاقة المرتبطة بالولادة قبل اكتمال النمو."



المصدر : رويترز

18
هناك طريقتان لتدريس مهارات القراءة للطلاب التوحيديين:
-1الطريقة التركيبية: وهي التي تعتمد على هجاء أصوات الحروف وتركيبها لنطق الكلمة.
-2الطريقة التحليلية: وهي تعتمد على قراءة الكلمات مباشرة ثم مدارسة أجزائها بعد و يتوقف اختيارنا لإحدى الطريقتين على حالة الطفل واستعداداته وإمكانياته وأسلوبه في التعلم، وفي الطريقة التحليلية وكذلك التركيبية يجب أن نتبع نهج القراءة الوظيفية حيث ندرب الطفل على:
- اسمه، واسم والده،ووالدته، وأسماء أخوته وأصحابه، واسم مدرسته، وعنوانه.
- قراءة بعض الكلمات البسيطة مثل: مأكولات، وفاكهة، خضراوات، وأشياء يستخدمها في حياته اليومية ونعرض فيما يلي بشيء من التفصيل الطريقة التحليلية والتركيبية:
1 الطريقة التحليلية: لتوضيح هذه الطريقة نعرض لإجراءات تدريب الطفل على قراءة كلمة بالطريقة التحليلية، فعند إعطاء كلمة مثل "أحمد" لأحد الأطفال لكي يعرف اسمه، فإننا ندربه عليها كالآتي: -
- نتكب الكلمة في صفحة كاملة وبخط واضح ثم تقرؤها بصوت يجذب انتباه الطفل مع الإشارة إليها، على أن نكررها ثلاث مرات (أو أربع مرات) متتالية مع ترك ثانيتين بين كل مرة تنطق فيها الكلمة، ثم نجعل الطفل يشير إلى الكلمة مع تكرار نطقها.
- نضع صورة للطفل في أعلى الصفحة ناحية اليسار، ونقوم بنفس الإجراء السابق، حيث نكتب الاسم في صفحة بيضاء ويكون حجمه كبيراً ويمكن أن يقوم الطفل بأكثر من نشاط، مثل:
• تلوين الاسم بلون فلوما ستر.
• تلوين بلون الشمع.
• لصق حبوب على الاسم.
• لصق أسطوانات رفيعة أو شرائط من الصلصال.
- نكتب الاسم في صفحة مع كلمتين لم يدرسهما الطفل، ونجعله يضع علامة عليه.
- نكتب الاسم أعلى الصفحة، ونملأ الصفحة بكلمات من بينها كلمة "أحمد" مكررة عدة مرات، ونجعل الطفل يضع علامة على كل كلمة "أحمد" تقابله.
- نحضر مجلة أو جريدة، ونجعل الطفل يستخرج كلمة من الصفحة على أن تكون ة بخط واضح.
- في هذه الطريقة يتم تدريس الحروف الهجائية للطفل منفصلة، ثم تركيبها لنطق الكلمات على أن يتم دراسة صوت الحرف وليس اسمه، مثل : حرف ألف، وهكذا في جميع حروف الهجاء الباقية.
- عند اتباع هذه الطريقة فليس شرطاً أن ندرس للطفل الحروف الهجائية بالترتيب، وإنما نقوم باختيار الحروف السهلة، وبعد أن ندرس للطفل ثلاثة حروف أو أربعة، نبدأ بتكوين كلمة من هذه الحروف ويقوم الطفل بهجائها.

2- الطريقة التركيبية: إذا أردت تدريس فكرة الهجاء للطفل فابدأ بكلمة حروفها سهلة،مثل: كلمة ولد أو علم وتقوم بالآتي:
- أكتب حرف ( و ) مع نطقه بشكل واضح.
- اصنع حرف ( و ) وألصقه على ورقة واجعل الطفل يمر بيده على الحرف ويغرس فيه مسامير،على أن يتتبع في غرس المسامير اتجاه رسم الحرف.
- ارسم الحرف على ورقة وأحدده بحبل أو بخيط سميك واجعل الطفل يلونه.
- ارسم الحرف على ورقة واجعل الطفل يلونها و يلصق عليه حبوباً أو خرزاً.
- بعد أن يكون الطفل قد حفظ شكل الحرف ونطقه،كرر معه الإجراءات التي سبق ذكرها في الطريقة التحليلية.
- بعد ذلك كرر الإجراءات السابقة مع حر ( ل ) وحرف _ د ) ثم ركبها معاً واجعل الطفل يقرأها بالترتيب، ويتعلم كلمة " ولد" عن طريق هجاء حروفها بالترتيب.

- بعد أن يدرس الطفل كلمة " ولد" مثلاً أعطيه حرفاً آخر أو حرفين، ثم كون من حروف كلمة ولد،والحرفين الآخرين، كلمة جديدة، مثل: تدريس حرف ( ع ) وحرم ( م ) ، وأعطي الطفل كلمة ( علم ) بنفس الطريقة. و هذه الطريقة تجعل الطفل متمكناً من هجاء أي كلمة بعد أن يكون قد درس جميع الحروف، كما أنها تحتاج إلى تدريب مستمر ودرجة تكرار كبيرة لكل تدريب
وهذا ينطبق علي باقي أطفال الاعاقة

تعليم المهارات اليومية والاعتماد على النفس والتحكم في المشاكل السلوكية
د. بروس باكر د.آلان برايتمان





تعليم المهارات
مهارات الاستعداد:
أن مهارة الاستعداد هي الأساس اللازم لمهارات العناية بالنفس ومهارات اللعب.....
وتشمل مهارات الاستعداد :الإمساك بالأشياء ,الجلوس,القيام, المشي,اتباع التعليمات البسيطة,التنسيق بين عمل كل من الأعين والأصابع واليدين والأرجل للعمل معاً في توافق وهذه المهارات يتعلمها الأطفال العاديين بشكل تلقائي لذلك لا تخطر على بال البعض إنها مهارات يجب أن يتعلمها الطفل.
ومهارات الاستعداد (مثل :الوقوف ,الإمساك بالكوب ,الاستجابة للنداء )تعتبر بداية للعديد من المهارات الأخرى,وكثير من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لا يكتسبون مهارات الاستعداد بسهولة, ومن المعروف أنه أثناء نمو الطفل توجد مهارات تسبق الأخرى زمنياً
فمن الطبيعي أن يتعلم الطفل مهارة الوقوف قبل المشي
تركيز الانتباه
يعتبر تركيز الانتباه من أهم المهارات على الإطلاق فأنت الآن وأنت تقرأ تركز كل حواسك على هذه الكلمات اله ولاتعطي أي اهتمام للمؤثرات الأخرى ....
أما بالنسبة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة فإن تركيزهم على على شئ لفترة طويلة من الزمن يعد أمر صعب عليهم فالطفل الذي يتململ في مقعده والذي يهيم ببصرة أو بتفكيره أو الذي لا يستجيب لمن يناديه باسمه هم جميعاً أطفال ليس لديهم استعداد للتعلم.
فلكي يبدأ الطفل فعلياً التعلم يجب أن ينتبه للشيء الذي سيتعلمه ولا يلتفت لأي شئ آخر.
تعليم الانتباه

مثال
إلام الطفل كانت تعلم طفلها أن يشرب من الكوب ولكن كل جهودها بآت بالفشل والإحباط فدائما هو زائغ العينيين لا يستجيب لندائها يلعب بالكوب ويرميه فقامت إلام بمايلى :
1 - تحديد مهارة معينة من مهارات الاستعداد:هو أن ينظر ا ليها عندما تناديه
2 - إعداد ظروف التعليم.خمس دقائق في كل ظهيرة
3 - تخصيص مكان للتدريب وإخلائه من المشتتات
4 - اختيار المعزز.اختيار نوع الطعام المفضل لدى الطفل
5 - التشكيل : قامت بمراقبته إلى أن اقترب من الكرسي وبتوجيه جسدي ولفظي قالت:أجلس بكل هدوء وما إن جلس حتى قامت بتعزيزه
6 - الانتظام في التعلم مع تقليل المساعدة
7 - ملاحظة التقدم
تعليم طفل مهارة الانتباه :
-1نقف بالقرب من الطفل.
-2 النظر في مستوى نظر لطفل.
-3 مناداته باسمة
-4 النظر في عين الطفل
-5اختيار الكلمات المناسبة
6-تثبيت الكلمات المستخدمة
7-استخدام الإشارات والإيماءات
مهارات الانتباه الأساسية:
*نظر الطفل لمن يناديه
*حضور الطفل لمن يناديه
*التعرف على الأشياء بأسمائها
*اتباع التعليمات البسيطة
*التقليد
مهارات استخدام العضلات الكبيرة
*الجلوس
*القيام من على الكرسي
*المشي
*الصعود والهبوط من على السلالم
مهارات استخدام العضلات الدقيقة
* الدفع ,الجذب,الإمساك, الاستدارة.
*الإمساك بالأشياء وتركها.
*الألعاب المائية.
*وضع الأشياء داخل ثقب في صندوق.
*مسك الأشياء الدقيقة بين السبابة والإبهام
منقول

19
كيف تلعب مع الأطفال ذوي التوحد

المصدر: إلينا ساند – ABA Therapists
ترجمة: ياسر بن محمود الفهد – والد طفل توحدي

سنوات من تحليل السلوك التطبيقي (ABA) أدركتٌ ما هي أهمية مهارات اللعب بالنسبة للأطفال و خصوصا الأطفال ذوي التوحد. ومن خلال اللعب يتعلم الأطفال:
• السلوك الملائم
• إتمام المهام
• الخيال
• أخذ الدور
• بناء العلاقات
• التقمص
• اللغة الملائمة
• القدرة على الطرق المتنوعة للعب
• التفاعل المتبادل
الأهم من ذلك هو المرح و الاستمتاع. وجوهريا يعتبر اللعب مهارة مهمة تكمّل تحليل السلوك التطبيقي (ABA) وتعمم المهارات التي دُرّست اعتياديا.
التالي: هو عبارة عن ملخص عن الحالات التي تعاملت معهم والذين بعد سنوات من الجهد تعلموا كيفية الاستمتاع بالألعاب.
أحد الأطفال الذين تعاملت مهم كان لا يملك مهارات اللعب ولا يستمتع بتدريس اللعبة اعتياديا. و بعد ثلاث سنوات من تدريب اللعب الصارم والدقيق مع الألعاب المختلفة أصبح لديه لعبة مفضلة يقضي وقتا للعب بها باستقلالية.
و على الرغم من أن هناك أطفالا يجب أن يُدّرسوا بطريقة اعتيادية كيفية اللعب وذلك بطريقة وضع مهام اللعب في برنامج تحليل السلوك التطبيقي، كان هذا الطفل خاصة لا يستمتع بالمرح. عمل الفريق جاهدا بصورة خاصة لتحفيز هذا الطفل على اللعب. ودُرّس الطفل برنامج اللعب الخاص بطريقة غير اعتيادية ليكون مرحا وممتعا. حيث كان الانتباه للمهارات بالنسبة للطفل صعبا و تركيز نظراته لا تستمر سوى ثوان معدودة في كل مرة.
خلال جلسات لا تحصى عملت جاهدة كل ما بوسعي لأجعل الطفل يستمتع باللعب ليس فقط من خلال نص مكتوب يدرس له بل استخدمت عددا من المعززات الاجتماعية التي كان يحبها الطفل. على سبيل المثال كنت أنا والطفل نقوم بتركيب المكعبات ومن ثم هدمها، وعندما تتساقط المكعبات كنت أسقط أمام الطفل وأتظاهر بأنني ميّتة وكان ذلك يشعل الضحك، وقمنا بعملها مرة أخرى وأخرى. مثال آخر أذكره وهو لعبة أحجية الخرز. و كطريقة للابتعاد عن فترة الجلوس الطويلة للعب كنت أصدر صوتا مضحكا محدثة اختلاف في نبرة صوتي العادية عند الكلام حيث استمتع هذا الطفل بشدة. وكنت قادرة من خلال التفاعل الاجتماعي بالاستمتاع باللعب.
أيضا الجلوس للعب باللعبة زاد تدريجيا وأصبح الطفل الآن يلعب لمدة 15 دقيقة بألعاب مختلفة.
هذا الطفل الآن عمره خمس سنوات. خلال سنوات من الجهد تمكن فريقنا من تقليص توجيه الأصوات وطريقة التدريب الاعتيادية واستمتع بطريقة اللعب، وبالمقابل تعلم هذا الطفل أن اللعب مرح وليس مهمة روتينية يجب انجازها.
عندما أقوم الآن بالعلاج يجلس هذا الطفل الصغير ويقوم باللعب بإحدى لعبه المفضلة بينما أقوم بوضع البرنامج في كل مرة أرى ذلك أتبسم وأكون ممتنة لتلك اللحظات الثمينة.
و بما أن الأطفال ذوي التوحد فريدين ولديهم نقاط ضعف ونقاط قوة مختلفة لدي طفل آخر بحيث كان له برنامج لعب اعتيادي. اللعب كان يستهدف الطفل ويُوجّهه للعب باللعبة بالطريقة الصحيحة. على سبيل المثال: عند تعليم لعبة الصلصال عدة مهارات كانت مستهدفة مثل عجن الصلصال بطريقة وتدية، تقطيع الصلصال، وعمل أشكال مختلفة بقاطعة البيتيفور، استخدمت لهذا الطفل طريقة التوجيه الصوتي ولكن بنبرة طبيعية.
الآن و بعد استهداف المهمة في اللعب أصبح الطفل يلعب بطريقة طبيعية بالصلصال ويقوم بعمل أشكال لا تحصى باستخدام قاطعة البيتيفور. وأيضا قام المعالجون بتعليم الطفل عدد من مهام الألعاب المختلفة بالصلصال بطريقة طبيعية مثل عمل شكل الثعبان والكرات والاسباكيتي من مكينة اللعب بالصلصال.
الأطفال الآخرون المستهدفين في برنامج اللعب استخدمت معهم طريقة صارمة. على سبيل المثال: الطفل ينظم الخرز بطريقة الأمر أو يجب عليه أن يقوم بانجاز المهمة نظم الخرز كاملة وتنظيف المكان دون معارضة. بالنسبة للأطفال الذين لديهم سلوكيات صارمة يقوم المعالجون اعتراض هذه السلوكيات من خلال المقاطعة المستمرة لمراحل اللعب. على سبيل المثال: لقطع الطفل من انجاز مهمة اللعب يقوم المعالج بمناداة الطفل لجدولة أو عمل شيء آخر بينما الطفل يكون منهمكا في إتمام المهمة. في البداية سيقوم الطفل ذوي التوحد بمقاومة أي تغيير يطرأ في طريقة لعبه، ولذلك سيقوم بعمل أي شي لوقف المعالج. على أي حال انه عمل المعالج عندما يضع الهدف أن يعمل من خلال الإجراءات. بمعنى آخر أن يوجههم جسديا إلى مهمة أخرى وذلك لقطع الطريقة الصارمة لإنهاء المهمة. الأطفال ذوي التوحد سيتعلمون قطع طريقتهم الصارمة ويتعلمون تحمل طرق أخرى للعب بالألعاب.

20
عيب في العمود الفقري يظهر عند الولادة. يطوِّق العمود الفقري الحبل الشوكي ويحميه. وفي حالات السنسنة المشقوقة الحادة لا تنمو عدة عظام فقرية تمامًا، ولذلك لا تستطيع أن تحيط بالحبل الشوكي بالكامل، فيتدلى جزء من الحبل الشوكي عبر الفجوة الناتجة في العمود الفقري، مما ينتج عنه ورم في ظهر المريض. ويبقى هذا الجزء من العمود الفقري غير كامل النمو وكذلك الأعصاب التي تربطه بالجزء السفلي من الجسم. هذه الحالة شائعة في الدول الغربية خاصة بريطانيا وأيرلندا. والدليل على ذلك حالات الولادة المتعسرة والوفيات بين الأطفال حديثي الولادة وكذلك حالات المعوقين الحادة.

ولا يعرف الأطباء على وجه اليقين أسباب مرض السنسنة المشقوقة، كما أنهم لم يتوصلوا لعلاجها. غير أنه بالعلاج الطبي المناسب استطاع الكثير من المرضى أن يعيشوا حياة مستقلة منتجة.


وتشكل السنسنة المشقوقة إعاقات تختلف في شدتها بين المرضى. فهؤلاء الناس ينعدم لديهم الإحساس في الجزء السفلي من الجسم ولايستطيعون السيطرة على وظائف المعدة والمثانة ويعانون شلل الأرجل. والكثير منهم أيضًا يعانون موه الرأس، وهو تضخم في الرأس ناتج عن زيادة في السائل الدماغي الشوكي. وقد يسبب ذلك تخلفًا عقليًا بين الخفيف والمتوسط. انظر: السائل الدماغي الشوكي.


ويتطلب علاج السنسنة المشقوقة عدة تقنيات لمواجهة المشاكل المرتبطة بالحالة. يمكن عمل جراحة لتغطية وحماية الأنسجة البارزة في أسفل الظهر. كما يمكن التحكم في السائل الدماغي الشوكي بعملية جراحية؛ إذ يستطيع الجراح أن يدخل أنبوبًا في الشُّعب الدماغية، وهي تجاويف في الدماغ يتجمع فيها السائل الدماغي الشوكي. ينساب السائل الزائد عن طريق هذه الفتحة الزائفة من الدماغ إلى فجوات الجسم الأخرى حيث يمكن امتصاصه دون أي أذى. ويساعد العلاج الطبيعي الكثير من المرضى على المشي بدون مساعدة عكازات أو أربطة. غير أن المرضى الذين يعانون الشلل الشديد لا بد من بقائهم في كراسي متحركة.

21

الف الف الف مبروك عززتي سمراء على الفوز بجدارة  وحصولك على اللقب لهذا الشهر

اتمنى لكي المزيد من النجاح والتألق في كافة مجالات الحياة

يحميكي الرب

تحياتي

22
مساء الخير جميعا

تعالو نهنئ زميلنا وعزيزنا واخونا ريمون بعيد ميلاده الميمون

عيد ميلاد سعـــــــــــــــــــــــــــيد  وكل عام وانتي بالف خير
وانشاء الله تتحقق كل امنياتك وتكون حياتك كلها افراح ومسرات

وان شاء الله ينعاد عليك بالصحة والعافية


ودمت في رعاية الرب يسوع وامه مريم


تحياتي
وتمنياتي لك بالموفقية
اختك نادية

23
بعض الحروف الشائعة التي تنطق بالخطأ و علاجها :
نطق حرف الراء :

كثير من الأطفال الصم و حتى العاديين قد يصعب عليهم نطق حرف الراء لتعديل نطق هذا الحرف بمشيئة الله يتم الآتي:
 1- تدريبات تنفس لا تقل عن دقيقتين وذلك بأخذ شهيق عميق من البطن ثم طرده نهائيا ً.
2- البدء في التدريب : حرف الراء يتكون من التقاء طرف اللسان باللثة مكررا ً فيضع الطفل يده اليسرى على صدره و يده اليمنى على حنجرته ليشعر بذبذبات الصوت ثم الاستعانة بمسطرة أو شيء غير سام لتحريك اللسان للأعلى و الأسفل عدة مرات لينطق الحرف بطريقة سليمة و كذلك تصلح هذه الطريقة لمن يعانون من اللثغة أو قلب حرف الراء غين مثل ( عمغ – بدلا ًمن عمر )

حرف الكاف و إبداله إلى تاء :

غالبا ما ينطق حرف الكاف تاء و لعلاج هذا الأمر يطلب من الطفل إخراج حرف التاء كما اعتاد ثم يتم الضغط على طرف لسان الطفل بمسطرة نظيفة أو أي شيء غير سام ليخرج حرف الكاف تلقائيا .

نطق حرف الشين :

في علاج نطق حرف الشين يضع الطفل يده قرب فمه ليحس بالهواء الخارج من الفم مع ضم الفم قليلا ًعند النطق به و يمكن أثناء التدريب وضع المعالج إصبعه السبابة على فمه كأنه يقول ششششششش أو أسكت و يفضل وضع مرآة أمام الطفل ليرى أداءه .

نطق حرف العين :

غالبا ً ما ينطق حرف العين ألفا ً و لهذا يبدأ العلاج من نطق حرف الألف
حيث يطلب من الطفل نطق حرف الألف ثم يتم الضغط على آخر فمه من الداخل بمسطرة أو شيء غير سام ضغط خفيف فيتم بمشيئة الله نطق الحرف

نطق حرف السين ثاء :

عند نطق حرف السين يكون طرف اللسان خلف الفك العلوي ليقترب من مقدمة اللثة من الخلف بشكل يسمح بمرور الهواء قليلا

و للعلاج :

يضع الطفل يده قرب فمه بشكل أفقي أو بالعرض ليحس الطفل بمرور الهواء عند نطقه للحرف و ذلك حتى يفرق الطفل بين حرف السين ونطق حرف الزاي و يطلب من الطفل نطق الحرف و كأنه يبتسم ابتسامة بسيطة مع ضم الفكين و السماح بمرور الهواء بشكل بسيط من بين الفكين .

منقول

24

الفرق بين الإعاقة العقلية والمرض العقلي

في كثير من الأحيان يخلط البعض وبخاصة في الأوساط غير المتخصصة بين مفهوم الإعاقة العقلية ومفهوم المرض العقلي ,

فكثيرا عندما أتواجد في لقاء أو مع بعض الأشخاص ويعلمون أني أخصائي نفسي وفي مجال الإعاقة العقلية أول سؤال يوجه الي هل هذه الفئة تقع ضمن فئة مرضى العقول.



لذلك رأيت أنه يجب توضيح الفرق بين هذين المفهومين وإزالة اللبس بينهما لأن هذا الخلط يؤدي الى تأخر العلاج اللازم

لكل من مرضى العقول والمعوقين عقليا على اعتبار أنه نتيجة هذا الخلط قد يؤدي الى أن يصنف المعوقون عقليا

ضمن مرضى العقول أو العكس.

فالإعاقة العقلية ليسن مرضا , وانما هي حالة نقص في القدرة العقلية , وانخفاض دال في الأداء العقلي عن

المتوسط بمقدار انحرافين معياريين , ويصاحبه قصور في المهارات التكيفية وتحدث قبل سن 18 سنة.


وتحدث الإعاقة العقلية قبل الولادة او أثناء الولادة , وقد تحدث بعد الولادة خلال فترة النمو وقد تحدث

نتيجة عوامل وراثية أو عوامل بيئية مكتسبة بسبب مرض أو فيروس أو اضطرابات أو إصابات مباشرة للدماغ تؤثر على

وظائف المخ.

اما المرض العقلي فيحدث في مرحلة من مراحل العمر , وعادة ما يحدث بعد سن المراهقة , وفي

معظم الحالات يحدث المرض العقلي للفرد بعد المرور بخبرة فشل وشعور بالإحباط مع بعض عناصر البيئة التي يعيش

فيها أو التعامل مع أشخاص او العجز في حل بعض المشكلات التي تقابل الفرد في حياته , وكما ترى مدرسة التحليل

النفسي في الصيغة العامة للأمراض (إحباط لا يقوى الراشد على تحمله فيشعر الأنا بالخطر فيرفع راية الحصر)

وقد يحدث المرض العقلي نتيجة مغالاة الفرد في طموحاته وتوقعاته بما لا يتلاءم مع قدراته وإمكانته

فيجد نفسه عاجزا عن تحقيق طموحاته ويفشل في توقعاته , أو يشعر الفرد بان الآخرين ينظرون له على انه غير كفء

وتكرار هذه المواقف في حياة الفرد يؤدي به الى ظهور أنماط غير سوية من السلوك الانفعالي مثل الاكتئاب ,

العداونية.. الانطواء ... الى آخره.

ولعل أهم ما يميز المرض العقلي أنه يحدث بعد اكتمال نمو العقل وأن العجز الظاهر في

الأداء العقلي لدى المريض يرتبط بفترة المرض. ويتضح من ذلك ان هناك اختلافات أساسية بين مفهوم الإعاقة العقلية

والمرض العقلي وظهور هذا الخلط يرجع الى تشابه بعض الأعراض التي تظهر لدى المعوقين عقليا ومرضى العقول.


فالشخص المعوق لا يملك القدرة على أداء الأعمال والمهام التي تتطلب كفاءة عقلية معينة ,

ويفشل في أداء تلك المهام لذا قد يصاب بالعدوانية والخجل والانطواء والاكتئاب نتيجة لهذا الفشل في القيام بما

يتطلب منه من أعمال لا تناسب قدراته العقلية المحدودة ونتيجة لظهور هذه الأعراض الانفعالية في سلوكه ينشأ

الخلط في وصفه بأنه مريض عقلي.

وكذلك الأمر بالنسبة للمريض العقلي فنتيجة للاضطرابات الانفعالية والوجدانية التي يعانيها , ونتيجة

لمرضه تظهر لديه بعض المشكلات في عدم قدرته على التعامل مع بعض المهام التي تتطلب كفاءة عقلية , وأيضا

عدم قدرته على حل المشكلات التي تقابله , فينشأ الخلط في وصفه بانه معاق عقليا.

منقول عن الأستاذ محمد محمد عودة

اخصائي نفسي

25
العلاج بالصدمات الكهربائية ECT والمعروف أيضاً في أوساط العامة بالعلاج بالصدمات ، له دوره في

علاج الاكتئاب الحاد ، والطور الهستيري من الاضطراب ثنائي القطب ، وفي بعض الأحيان انفصام الشخصية

(الشيزوفرينيا) ،وقد استعمل كذلك في حالات الطوارئ لمنع لجوء المريض للانتحار.

‏وقبل العلاج، يتم إعطاء المريض عقاراً مرخيا للعضلات وتخديره بحقنة ‏مخدر كلي . وهناك عقاقير

أخرى تستخدم ‏في السيطرة على معدل ضربات القلب، وكذلك يتم تزويد المريض بالأكسجين لمنع

حدوث تلف ناجم عن التنفس المتقطع.

‏ويتم وضع قطبين كهربيين فوق فروة ‏الرأس ويتم إمرار تيار ضعيف يستمر ‏لثانية إلى ثانيتين بين

القطبين، فيتسبب ‏ذلك في إحداث تشنج. وعندما يوقظ المريض بعدها بعشرين دقيقة، قد

يشعر ‏بألم بالعضلات وصداع خفيف.

‏ويجري تكرار العلاج مرتين أو ثلاثا كل أسبوع وذلك على مدى عدة أسابيع حتى تتحسن الحالة.

ومن أبرز الآثار الجانبية لهذا الأسلوب فقدان الذاكرة بدرجة طفيفة.

ونظرا لغياب المريض عن الوعي أثناء جلسات العلاج بالصدمات، فإنه لا يتذكر مطلقا ما جرى أثناء

العلاج. ورغم عدم استطاعة الباحثين شرح كيفية عمل هذا الأسلوب على نحو دقيق،

إلا أن الدراسات قد أوضحت أن العلاج بالصدمات الكهربائية يقلل كثيرا من حدوث

نوبات الاكتئاب أو الهوس لدى كثيرين.
منقول

26
لعل استعراض اهم العلامات المبكرة للإحتياجات الخاصة يسهم في تفعيل دور المعلمين والمعلمات فيما يتعلق بالتعرف المبكر .
العلامات المبكرة لحالات الضعف البصري
ــ الاحمرار المستمر في العين .
ــ كثرة الإدماع والافرازات البيضاء في العين .
ــ الحركة السريعة لمقلة العين وصعوبة تركيز النظر .
ــ ظهور عيوب واضحة في العين كالحول .
ــ الذبذبة السريعة والمتكررة لأهداب العين .
ــ حملقة العين أثناء النظر الى شيء ما .
ــ وضع غير طبيعي للرأس اثناء القراءة والكتابة .
ــ تقريب المادة المقروءة أو ابعادها بشكل ملفت للنظر .
ــ التعثر أثناء المشي والحذر الشديد عند نزول السلم .
ــ الانزعاج من الضوء بشكل ملفت للنظر ( أو طلبالمزيد منه ).
ــ كثرة الشكوى من عدم وضوح ماهو على السبورة .
ــ مواجهة صعوبة كبيرة في التنقل في الأماكن غير المألوفة .
ــ تكرار الشكوى من الصداع .
ــ سرعة الشعور بالاجهاد والتعب أثناء القراءة أو الكتابة والأعمال الأخرى التي تتطلب تركيزاً بصرياً .
ــ كثرة الأخطاء في القراءة والكتابة فيما يتعلق بالحروف المتشابهة أو ضياع السطور عند القراءة .
ــ صعوبة التمييز بين الألوان المختلفة .
ــ تغطية احدى العينين باليد أثناء القراءة أو التدقيق في شيء ما .
ــ فرك العينين لدى محاولة إدراك التفاصيل الدقيقة لشيء ما .
ــ الطلب بشكل متكرر من الزملاء في الصف أو من المعلم ان يفسروا مايحدث أو ماهو على السبورة .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة لحالات الضعف السمعي البسيط
ــ إدارة الأذن أو الرأس نحو المتكلم .
ــ الصعوبة في فهم التعليمات وطلب إعادتها .
ــ اخطاء في النطق والمشكلات الكلامية.
ــ وضع اليد حول احدى الأذنين لتحسين القدرة على السمع .
ــ الحملقة في وجه المتحدث ومتابعة حركة الشفاه .
ــ تفضيل استخدام الاشارات أثناء الحديث .
ــ التهاب الأذن بشكل متكرر .
ــ ظهور إفرازات صديديه من الأذن أو إحمرار ، في الصيوان .
ــ التهاب الحلق واللوزتين بشكل متكرر .
ــ ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى منطنين ( رنين ) في الأذن .
ــ استخدام القطن في الاذن بشكل متكرر .
ــ التنفس من الفم .
ــ العزوف عن المشاركة الصفية بحكم عدم قدرتهم على متابعة وفهم مايقال .
ــ تحاشي المشاركة في النشاطات التي تتطلب مزيداً من الكلام ومحاولة اشغال النفس .
ــ عدم ملائمة الاستجابات الصادرة عن الطفل .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للصعوبات التعليمية
ــ السلوك الاندفاعي التهوري .
ــ النشاط الزئد او الخمول المفرط .
ــ الافتقار الى مهارات التنظيم .
ــ عدم المثابرة .
ــ الصعوبات الادراكية البصرية .
ــ الارتباك .
ــ التشتت .
ــ العجز عن الانتباه .
ــ عدم القدرة على التركيز .
ــ عدم القدرة على القراءة .
ــ قلب الحروف والارقام والخلط بينهما .
ــ صعوبات كبيرة في الحساب
ــ الافتقار الى المهارات الحركية الدقيقة .
ــ عدم القدرة على استيعاب التعليمات .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للاضطرابات السلوكية
ــ عدم الثقة بالنفس .
ــ عدم القدرة على بناء العلاقات الاجتماعية المناسبة مع الآخرين .
ــ تدنب المستوى التحصيلي الاكاديمي .
ــ تباين السلوك من وقت الى آخر .
ــ الانسحاب الاجتماعي .
ــ العدوانية المفرطة .
ــ نوبات الغضب والعناد .
ــ النشاط الجسمي المفرط .
ــ عدم القدرة على التركيز والانتباه .
ــ عدم ادراك نتائج الافعال .
ــ اظهار أنماط سلوكية غير هادفة بشكل متكرر .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للصعوبات الكلامية واللغوية
ــ التكلم بطريقة غير مفهومة .
ــ التكلم بطريقة ملفته للنظر بشكل سلبي .
ــ ظهور ايماءات جسمية غريبة عند التكلم .
ــ معاناة الطفل عندما يتكلم .
ــ حذف بعض الحروف عند التكلم .
ــ استبدال الحروف عند الكلام .
ــ التكلم بطريقة سريعة جداً أو بطيئة جداً .
ــ الكلام الانفي أو المرتفع جداً أو المنخفض جداً .
ــ شعور الطفل بالاحراج عندما يتكلم .
ــ عدم قدرة الطفل على التعبير كلامياً أو استيعاب مايقال له .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للإعاقة العقلية البسيطة
ــ بطء معدل التعلم بشكل ملحوظ .
ــ التأخر في معظم مجالات النمو .
ــ تدني مستوى التحصيل الدراسي .
ــ عدم التمتع بالكافية الاجتماعية .
ــ التأخر اللغوي الملحوظ .
ــ عدم القدرة على تعميم المهارات ونقل أثر التعلم .
ــ الحاجة الى التكرار المبالغ فيه .
ــ عدم القدرة على التركيز .
ــ عدم الانتباه .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للضعف الحركي / الجسمي والصحي
ــ التغيرات المفاجئة او التدريجية في الصحة العامة للطفل .
ــ الشعور بالتعب والارهاق المفرط بعد تأدية الانشطة الجسمية .
ــ تجنب القيام بالانشطة الجسمية .
ــ ضيق التنفس عند بذل مجهود جسمي بسيط نسبياً .
ــ الشكوى من الغثيان أو الصداع أو الدوار أو التعرق أو الجوع او العطش بشكل مبالغ فيه .
ــ السعال او العطاس وردود الفعل التحسسيه الاخرى المعروفة .
ــ إظهار اوضاع حركية وجسمية غير عادية .
ــ حدوث نوبات الاغماء وفقدان الوعي .
ــ الشكوى من الألم في العضلات اوالمفاصل والاجزاء الاخرى في الجهاز الحركي .
............... ............... ............... ............... ....
علامات التوحد
ــ بطء في نمو المهارة اللغوية .
ــ أو لا يوجد علامات تدل على ذلك .
ــ عدم القدرة على اختيار الكلمات المناسبة مع استخدام الكلمات في غير محلها .
ــ الاستجابة للاشارات والايماءات دون الكلام .
ــ قصر مدة الانتباه.
ــ قضاء الاوقات على انفراد .
ــ قلة الاهتمام في تكوين صداقات .
ــ قلة الاستجابة للآخرين من حوله مثل الابتسام نحوهم او النظر اليهم .
ــ الافتقاد الى اللعب البريء كاللهو مع الاقران مثلا .
ــ عدم تقليد ما يفعله الآخرون .
ــ نوبات غضب دون سبب واضح .
ــ لا يشعر بمن حوله فقط يكون عدوانيا نحوهم او على نفسه .
ــ صعوبة في تغيير ما تعود على فعله .
منقول للفائدة

27
يصل الطفل الطبيعي إلى سن ثلاث سنوات تقل حدة نوبات الغضب ومعدلات تتكرارها ليصبح أكثر قدرة على التعبير عن نفسه وأكثر انشغالاً بأمور حياتية تشغله عن هذه التصرفات.

إلا أن الأمر لا ينطبق على الاطفال ذوي الإعاقة الذهنية حيث يبقى الجانب اللغوي أقل تطوراً وبالتالي فهو أقل قدرة في التعبير اللفظي عن ذاته ومشاعره مما يبعث على ضيق صدر الطفل وكثرة غضبه كوسيلة للتعبير عن انفعالاته ومشاعره.

لذا فمن الضرورة بمكان بالنسبة للوالدين والمعلمين والقائمين على رعاية الطفل ان يتعلموا كيفية التعامل الصحيح مع نوبات غضب الطفل والسيطرة عليها ويكون ذلك من خلال مراعاة النقاظ التالية:

• التوجيه بالرسائل الايجابية

وذلك بإعطاء الطفل رسائل إيجابية واضحة حول أمور متوقعة منه مع مراعاة أن لا تكون أعلى من قدراته وطاقاته، إضافة إلى تعليمات ايجابية محددة كالقول: "أتوقع منك أن تتصرف بشكل مؤدب أثناء الزيارة وأعرف أنك قادر على ذلك".

• التنفيس الانفعالي

يتعين على الأم اتاحة الفرصة للطفل كثير الغضب ان ينفس عن غضبه بين فترة وأخرى وتدريبه على استخدام جسده بطريقة ايجابية من خلال الرياضة والهوايات خارج البيت أو داخله.

• مراعاة قدرة الطفل على التقليد

للاطفال حتى المعاقين منهم قدرة كبيرة على تقليد طريقة تعبير الكبار عن الغضب فهناك من الوالدين

من يعكس غضبه على الجو الأسري بكامله وقد يستخدم العنف ومنهم من يفرغ غضبه عن طريق

ضرب مخدة أو الخروج في نزهة.

• عدم الرضوخ لغضب الطفل

يعتقد بعض المعلمين والأباء عن طريق الخطأ ان الرضوخ يعززن لرغبات الطفل عندما يغضب بإعطائه

ما يريد وقد يعمل ذلك على تهدئة الطفل بعض الوقت الا انه يؤدي إلى أن يلجأ الطفل

باستمرار لهذا السلوك حتى يحصل على ما يريد.

• التجاهل

ثبت بالتجربة ان تجاهل نوبات غضب الطفل تأتي بنتائج ايجابية خاصة عندما يرمي الطفل من

خلالها الى لفت انتباه الآخرين. ويكون ذلك بتجاهل الأم غضب الطفل والابتعاد عنه لكن بعد إعطائه

تلميحاً بأنه عندما يهدأ سوف تلبي احتياجاته وعلى الأم أو المعلمة أن تصبر لأن حدة غضب الطفل

قد تزداد في اللحظات الأولى للتجاهل لكنه سرعان ما يهدأ بعد فترة.

• التعامل مع نوبات الغضب خارج المنزل

قد يحدث ان يدخل الطفل في نوبة غضب خارج المنزل عندما يريد الطفل ان يحصل على شئ

ما ضد رغبة الام خاصةً وان الكثير من مراكز التسوق والمتنزهات وأماكن الترفيه تحتوي على أشياء

كثيرة قد يرغب الطفل في الحصول عليها.

وتكمن المشكلة هنا في عدم امكانية إهمال الطفل في الأماكن العامة لأن سلوكه سوف يزعج

الآخرين ويحرجها كما قد يؤذي الطفل نفسه ولذا يجب التصرف بهدوء وبصوت منخفض لأن شعور

الطفل أن الغضب بدأ يتسرب إلى الأم قد يعزز من سلوكه.

28
يعتبر التأخر الدراسي من أهم المشكلات التي تواجه النظام التعليمي في أي مكان. فهو يسبب مشكلة كبرى للتربويين وفي المدارس وفي اقسام الاشراف التربوي في التوجية والارشاد . ويقلق أولياء أمور الطلاب وجميع العاملين في المجال التربوي . وقد حاول علماء التربية تعريف التأخر الدراسي بأنه انخفاض في نسبة تحصيل الطالب الدراسي دون المستوى العادي للطلاب . ويمكن تعريف الفئة من التأخرة من الطلاب بأنهم مجموعة من الطلاب لديهم نقص في المقدرة على التحصيل الدراسي . أو قد نصفهم بالمتعثرين دراسيا بسبب تأثير عوامل مختلفة قد تكون عقلية أو اجتماعية أو اقتصادية أو انفعالية أو مدرسية …الخ . وجدير بالذكر أن، التأخر الدراسي ليس شكلا واحدا ولكنة يظهر في اربعة أشكال تتحدد وفق المسبب الرئيسي للتأخر الدراسي وهذه الاشكال هي :

الشكل الاول :

هو التأخر الدراسي الناجم عن عدم قدرة الطالب على التعلم بسبب تكرر عدم قدرتة على الاستفادة من برامج الأنشطة الطلابية ، على الرغم من أن نسبة ذكاء الطالب متوسطة ولا يعاني من أية اعاقة جسمية .
والأسباب التي تفسر هذا الشكل من التأخر الدراسي ، غالبا ماتكون أسبابا اسبابا اجتماعية ترجع الى الظروف الاسرية أو غير ذلك .

الشكل الثاني:

المقصود به التاخر الدراسي الناجم عن اعاقة تربوية بسبب تحصيل الطالب للدروس بقدر لايتناسب مع قدرتة العقلية فهو طالب متوسط الذكاء ، ولكنة لايستغل هذه القدرة الذكائية في تحصيل المواد الدراسية بصورة جيدة فتنخفض نسبة التحصيل لدية عن المعدل الطبيعي ، فيزيد عمره الزمني عن عمره (التحصيلي) بمقدار عامين تقريبا .

الشكل الثالث :
هو التأخر الدراسي الناجم عن بطء التعلم بسبب انخفاض في نسبة الذكاء عن المتوسط بشكل طفيف ، بحيث لايعتبر تخلفا عقليا ، بل يطلق على هذه الفئة من الطلاب الفئة البينية أو الفئة الحدية .فالطالب المتاخر دراسيا بهذا الشكل يقل عمره العقلي عن عمره الزمني بحوالي ثمانية أشهر الى عامين تقريبا ، ممايترتب عليه تأخر دراسي .
الشكل الرابع :

ويرجع التأخر الدراسي فيه الى انخفاض ملحوظ في العمر الاجتماعي للطالب عن العمر الزمني ، مما يجعله غير قادر على التكيف مع اقرانة ، ويسبب له سوء التوافق مشكلات دراسية تؤدي الى انخفاض مستوى تحصيله الدراسي بسبب عدم تقبل اقرانه له ، ممايؤثر على فكرته عن نفسه .
_هذه هي الاشكال الاربعة التي يتخذها التأخر الدراسي ، وتتفق هذه الاشكال في صفة جوهرية ، هي انخفاض المستوى التحصيلي للطالب عن مستوى عمره الزمني ولكنها تختلف من حيث الاسباب التي تؤدي اليه .
وسوف نستعرض فيما يلي بعض اهم الأسباب التي يعزى اليها التأخر الدراسي . وذلك في لمحة موجزة لتلك الاسباب لكي نتمكن من الوصول الى بعض المقترحات والحلول التي قد تساعدنا في القضاء على هذه المشكلة المعقدة أو حتى الحد من أثارها على العملية التعليمية التربوية والتي تهدف الى إعداد الاجيال بشكل سليم
أسباب التأخر الدراسي :
يرجع التأخر الدراسي الى أسباب قوية تقعد يالطالب وترده الى حالة التأخر الدراسي . وهذه الاسباب ترجع الى بعض العوامل بعضها عوامل بيئيه واخرى تتعلق بالمدرسه والبعض الاخر يتعلق بشخصية الطالب . وسوف نستعرض فيما يلي هذه العوامل :

أولا : العوامل البيئية :

أ‌- مستوى الاسرة الاقتصادي :

قد يكون انخفاض دخل الاسرة من اقوى اسباب التأخر الدراسي لدى فئة من الذين يعانون من هذا العامل ، وخاصة الطلاب الذين يقومون ببعض الاعمال بهدف مساعدة الاسرة . وفي الجانب الاخر يعتبر انخفاض دخل الاسرة دافعا قويا لمضاعفة الجهد للتزود من العلوم بغرض القضاء على عوز الاسرة وحاجتها . كما قد يكون الدخل العالي للاسرة سببا لدى فئة من المؤسرين لأنخفاض مستوى التحصيل الدراسي لشعور الطالب بأن العلم غير مهم له للكسب مستقبلا .




ب_ المستوى الثقافي للأسرة :

بعض الأسر ذات المستوى الثقافي المنخفض تعتني بمواضبة الطالب ولاتعتني بأدائه لواجباته ولاتهيء له جوا صالحا لاستذكار دروسه ، بعكس الاسر الاكثر وعيا .

ج_ الجو المنزلي :

يقصد بذلك ما يسود المنزل من علاقات مضطربة ، لها أثرها في حياة الأبناء مثل كثرة المشاحنات والخلافات ، واستبداد الأباء ، والتفرقة في معاملة الأبناء ، والقسوة ، وغير ذلك مما قد يكون سببا في ايجاد جو من القلق والاضطراب ، ويؤثر حتما في حياة التلميذ المدرسية بل يؤدي التأخر الدراسي .

ثانيا: العوامل المدرسية :

ان سوء توزيع الطلاب على الفصول من غير مراعاة للتجانس في التوزيع يجعل المعلم ازاء مجموعة من الطلاب غير متجانسة . فيفاجأ بوجود طلاب سريعي التعلم وبطيء التعلم ، وفئات اخرى لاتحب الانتظام في الدراسة . كما أن المعلم يعتبر عصب المدرسة ، فكثرة تنقلاته أو عدم انتظامه في الدوام أو ما شابه ذلك ، كل هذه الامور تفقد المعلم عنصر الاستمرار والمتابعة . أيضا ، اختيار طرائق التدريس المناسبة وحث الطالب على القيام بنشاطات صفية ولاصفية ، ومعاملته معامله تربوية تتناغم مع جميع النواحي العقلية والجسمية والانفعالية ، ومراعاة ميوله واستعداداته باسلوب علمي ، هذا يساعد على نمو الطالب نموا شاملا، ويخلق جوا دراسيا مفعما بالعطاء والاستزادة من العلوم ، بالاضافة الى تنمية سمة الابتكار لدى الطالب وأعتماده على نفسه وبروز روح التعاون والمحبة لديه .

ثالثا : العوامل الشخصية أو الذاتية :

أ-العوامل العقلية :

قد يرجع التأخر الدراسي الى ضعف في الذكاء العام للطالب . وهذا العامل يعد من أقوى أسباب التأخر الدراسي ومن اكثرها ارتباطا بالتحصيل العلمي وبالفروق الفردية بين الطلاب . وقد يكون تأخر الطالب في مادة معينة مع تقدمه في بقية المواد ، بسبب انخفاض القدرة العقلية .


ب- العوامل الجسمية :

ثبت بالتجربة أن الصحة العامة اذا كانت سيئة لدى الطالب ، فانها تكون سببا رئيسيا في انخفاض مستوى التحصيل الدراسي لديه.ومن المؤثرات الصحية التي قد تؤثر على التحصيل الدراسي الاتي :
*اضطراب النمو الجسمي لدى الطالب وضعف بنيته والأمراض المزمنة واضطراب افرازات الغدد
*العاهات الجسمية مثل حالات ضعف البصر وضعف السمع ، خاصة التي لايفطن اليها المعلم .
*حالات الاضطراب التي تصيب اللسان وأجهزة الكلام .

ج- العوامل الانفعالية :
قد يرجع التأخر الدراسي الى بعض المؤثرات الانفعالية ، مثل الحياء الشديد ، القلق ، الخوف ، كراهية الطالب لبعض المعلمين . يضاف الى العوامل السابقة ، ضعف دافعية الطالب تجاه العلم واهماله للاستذكار لدروسه واداء واجباته واستغراقه في احلام اليقظة ومدى توافق علاقاته مع زملائه والمعلمين .

وبعد ان استعرضنا اهم عوامل ومسببات التأخر الدراسي فانه يمكننا ان نتوصل الى بعض الوسائل التي تمكننا من علاج هذه المشكلة .

علاج التأخر الدراسي والتوصيات المتعلقة بذلك :

يتحدد دور المرشد الطلابي والهيئة التعليمية في المدرسة في تناول حالات التأخر الدراسي في ضوء المعلومات المتوفره والتي تلقي الضوء على طبيعة المشكلة والعوامل المسببه لها ، وتفاعلها للوصول بالطالب الى حالة التأخر الدراسي ويجب على كل مرشد ان يحرص على ان ينمو الطلاب المتأخرين دراسيا نموا سليما وان يهتم بكل عامل يؤثر في حياة الطالب وفي تعليمه ، سواء كان سبب التأخرالدراسي لدى الطالب صحيا أو نفسيا أو انفعاليا أو ذاتيا أو مدرسيا أو عقليا .
ومن الامور التي تساعد على علاج التأخر الدراسي والتي تبدأ من الاسرة وذلك بالتعاون مع المدرسة عن طريق التوعية مايلي :

-توعية الاباء بضرورة توفير حجرة للاستذكار وتوفير الجو المناسب للدراسة داخل البيت .
-توعية الاباء الى متابعة ابنائهم خارج المدرسة والتعاون مع المدرسة من أجل رفع مستوى الطالب العلمي .
-التأكيد على الاباء بضرورة احترام دعوات المدرسة للوقوف على مستوى ابنائهم الدراسي والسلوكي.
-توعية الاباء بأهمية التعرف على اصدقاء أولادهم .
-تنظيم أوقات الأبناء بين الاستذكار واللعب وتادية الشعائر الدينية والالتزمات الاجتماعية والنوم .
-توعية الاباء بأهمية تجنيب الابناء الخلافات الاسرية والمناقشات الحاده وأهمية مراعاة المساواة بين الابناء والعدل في معاملتهم .

دور المدرسة تجاه الطالب المتاخر دراسيا اثناء وجوده بالمدرسة :
-كشف حالات التأخر الدراسي لدى بعض الطلاب في وقت مبكر ، والتعرف على الاسباب واتخاذ الاجراءات الارشادية اللازمة مبكرا .
-الاعتماد على النواحي المحسوسة في التدريس وتقريب المعلومات المجردة للطالب ليسهل الفهم .
-انشاء المعامل اللازمة في المدارس وتجهيزها بما يلزم .
-توضيح اسلوب الاستذكار الجيد لكل مادة للطلاب .
-الموزنةبين قدرة الطالب وكم الواجبات المنزلية ، حتى يجد الطالب لوقت الكافي لتأدية الواجبات المنزلية .
-مراعاة الدقة في تصحيح الواجبات المنزلية .
- الاشادة بالطلاب الذين احرزوا تفوقا دراسيا وكذلك الاشادة بالذين يحاولون تحقيق التحصيل الدراسي المقبول .
-مساعدة الطالب على التكيف مع البيئة المدرسية ، وتكوين اتجاهات ايجابيه نحو المدرسة .
-تصميم البرامج والخطط العلاجية المبنية على الدراسة العلمية للحالات الفردية والظواهر الاجتماعية لكافة انواع المشكلات والحرص على متابعة وتقويم تلك الخطط .
-الحاق الطالب التاخر دراسيا ببرامج المدرسة المساندة كمجموعات التقوية المجانية خلال اليوم الدراسي.

بعض التوصيات للقضاء على مسببات التأخر الدراسي النفسية :
-ملاحظة سلوك الطلاب داخل المدرسة من قبل المعلمين والاداريين والمرشد الطلابي وتدوين تلك الملحوظات على الطلاب المتأخرين دراسيا.
-الاهتمام بالتعرف على الحالات النوعية من خلال الانشطة الحرة والرحلات بهدف مساعدة الطالب على التخلص من مشاكله.
-التوسع في انشاء الجماعات الطلابية ليجد كل طالب الفرصة للانخراط في الجماعة وضمن المجموعة التي يميل اليها الطالب.
-التركيز على مبدأ الثواب والتشجيع داخل المدرسة وخارجها والابتعاد تماما عن التوبيخ أو الاستهزاء أو الضرب .

بعض التوصيات للقضاء على مسببات التأخر الدراسي الصحية :
-توعية الأباء بضرورة تنفيذ الفحص الطبي على الاطفال وتطعيمهم لوقايتهم من الامراض .
-احالة الطالب الذي يعاني من مرض معين ، أو من يشتبه في معاناته من مرض معين للوحدة المدرسية ، مع المطالبة بتقرير رسمي عن حالة الطالب ودرجتها .
-ضرورة ملاحظة الاب وأفراد المدرسة المسؤلين لأي ضعف أو تغير صحي يطرأ على الطالب والتعامل معه وفق حالته الصحيه باسلوب تربوي
بعض التوصيات للاستفادة من وقت الفراغ :
-ترشيد الطالب الى ضرورة الاستفادة من وقته وحسن توزيعه بين الاستذكار والترفيه عن النفس وبقية الالتزامات الدينية والاجتماعية ، الى جانب تنمية الطالب وتوجيهه الى الاستفادة من برنامج رعاية الموهوبين.

وفي الختام نذكر بأن اكتشاف أسباب التأخر الدراسي في وقت مبكر من العام الدراسي لدى الطالب ثم اتخاذ كافة الاحترازات التربوية للحيلولة دون تفاقم الحاله وتطورها والتعاون مع ذوي العلاقة داخل المدرسة وخارجها في الوقت المناسب ، كل ذلك يحول باذن الله دون استمرار الطالب في التأخر الدراسي ، بل ان دراسة حالته وتشخيصها وبناء البرامج العلاجية الارشادية وتقويمها من قبل المرشد الطلابي ستقضي على مشكلة الطالب باذن الله ، بل ستفتح له افاق متعدده في مجال العطاء والاكتساب والابداع والله المعين والهادي الى الطريق القويم .
منقول

29
ألقت بعكازيها على الارض ثم انكفأت منتحبة ورفعت راسها المنكس وادارت عينين حمراوين قد تركت دموعها دموعها خطوطا طولية على وجنتيها والمكان حولها كان يسوده الفوضى والضوضاء ثم فكرت ومدت ذراعيها الى العكازين ....

شاءت الارادة الالهية ان تمضي احلى سنوات عمري حبيسة اعاقتي الجسدية الا انني لم استسلم ليأسي فقد كانت طموحاتي اكبر للوصول الى مايصل اليه صديقاتي فمشيت بعزيمة لاتعرف المستحيل يدفعني بذلك ايماني بقضاء الله وقدره حتى اجد لنفسي مكانا ودورا في هذا المجتمع ورغم المتاعب الكثيرة التي كانت تصادفني فقد تحديث نظرات المجتمع من حولي بمزيد من الاصرار على تحقيق النجاح بإصرار يبقيني قوية على الاقل امام الآخرين ، بحيث اتمتع بالصلابة حتى ولو كانت وقتية لأني على علم ان عاملي الضعف والانكسار قد يولدان الشفقة في نظر الآخرين فلست بحاجة اليه ان كنت استطيع التغلب على ضعف نفسي فلقد انهيت المراحل الدراسية بيسر دون الحاجة الى من يمد يد العون لي ..

وبعد حين مللت من مكابرة نفسي وتعبت من التشتت وضاقت نفسي من الوحدة والاحلام ولكن مازلت اصر على ان احلم فمن منا يستطيع ان يعيش بدون احلام؟ فهي التي تحرك نقص الحرمان الذي نعيشة ولكن الوحدة الحقيقية في اعماقي تجعلني افكر بأشياء كثيرة ، بالخوف من المستقبل المجهول الذي اشعر فيه من فقدان زرع الفرح في طريقي وبالوحدة التي لطالما ارى نفسي فيها انني مميزة عن الغير بعيب ما . فذلك يجعلني اعيش في دوامة من التوتروالقلق افقد فيها قدرتي على منح العاطفة والحنان لكل من يحيطون بي فلا امنحهم منها الا بقدرمااملكه منها شخصيا فينحصر حزني على نفسيوعلى خسارتي النفسية والعاطفية قد لايبادلين احد بهذا الشعور لأن من يملك النقص انا شخصيا .

لكن رغم ذلك كله اتخيل نفسي وانااعيش في عالم جديدتكون فيه الظروف معي وليست ضدي
فالحقيقة التي انا فيها عذاب اعاني منه
فإلى متى اتحدث عن القوة وبداخلي ضعف شديد ؟
والى متى اتحدث عن السعادة وبداخلي الشقاء ؟
وكأنني اعيش في حالة دفاع عن سعادتي وهجوم على تعاستي .
لااستطيع ان اخترق الغيب وماعلي الا ان اؤمن بقضاء الله وقدره
فيجب ان اضع حداً لعزلتي حتى لااعيش وحيدة يائسة فانا أعلم بأن العزلة هي البداية والنهاية للإنسان فعندما يقتنع الإنسان بقضاء الله وقدره فإنه يرضى بآلآمه ونصيبه من هذه الدنيا .
فاعتيادي على ارتفاع هامتي جزء من جهادي المستمر مع ضعف نفسي وإبراز هامتي في المجتمع .
سأحاول ان استند على نفسي بعد الله بقوة ولاانتظرعكازاً استند اليه فربما مر وقت طويل دون ان اجده ، وعلي ان أحاول ان اقف على قدمي سريعا ولاانتظر احداً يمد لي يده ويقوم بإيقافي على قدميً ....

هذه مشاعر وكلمات ثارت من نفس معاق
خرجت من بين جوانج صدري رغما عنها
لأن من حولي هم الذين فرضوا وجودها لكل انسان وجد فيه نقص بسيط خارج عن العادة والمألوف الذي اعتادوا على رؤيته في حياتهم
ان هذاالشعاريثير غضبي وتضطرب له اعصابي وبالكاد سوف تنهار اذا زاد تكرارها
لأنني اعتقد انني وغيري لانستحق ولو جزءاً بسيطا من حروف هذه الكلمة.

اتمنى ان نطل على عالم جديد يذيب معنى هذه الكلمة ويخرج لنا مفهوما ومصطلحا جديدا ننسى فيه صدى شعارنا السابق
مفهوماً يجري لفظه فينا مجرى الدم في العروق وتنمو له انفسنا وترتاح له قلوبنا وتهدأ له جوارحنا.
وهاأنذا امد يديّ الى عكازي واضمها الى صدري كالعادة .
ويبقى عكازي كالجثة هامدة لايعرف أي العبارات والكلمات يسردها إليّ
فسأظل اسئله طالما انا اوضاعنا كتبت لنا قبل خروجنا لواحة هذه الدنيا
اذن فلم التفكير؟


( هذه مشاعر معاقة من مركز التأهيل الشامل بالرياض )

30
المغولية

هي اكثرالحالات الأكلينيكية شيوعا في التخلف العقلي وقد اطلق عليها الاسم ( مغولي ) لأن المتخلف عقليا من هذه الفئة يشبه افراد الجنس المغولي وتسمى الحالة احيانا:
بعرض داون (Downs syndrome )

وهناك عدة فروض حول مسببات هذه الحالة اهمها ان هناك كرومزوما زائدا يتعلق بأحد اززواج الكرزموزومات ويزداد احتمال حدوث الحالة بزيادة عمر الأم فقد وجدت الأبحاث الأخيرة ان نسبة الأصابات بالمغولية تزداد بزيادة عمر الأم طرديا. فإذا زاد السن عن الأربعين ازدادت النسبة زيادة حادة والتفسير الممكن الآن ان هناك معدل كفاءة للجهاز التناسلي للأنثى وتقل كفاءه هذا الجهاز بإزدياد العمر ، وليس معنى هذا ان الاصابة لاتأتي لأم اصغر سنا، ولكن عوامل محددة قد تؤثر على كفاءة الجهاز التناسلي في أي عمر من الاعمارلأسباب طارئه او متكررة

والمعروف حتى الآن ان نسبة من المغولية 0.0001 من مجموع الناس ، وان نسبة كبيرة منهم تموت في سن مبكرة ، وانهم يمثلون بين 5-17% من المتخلفين عقليا داخل المؤسسات التي ترعاهم عقليا


صفاته:

وتتصف هذه الفئة بملامح وصفات مميزة تجعل الانسان العادي بسهولة يتعرف عليهم مثل صغر الرأس وارتفاعها ، الشعر يكون خفيف وناعم ، والعينان بشكل اللوز والجفون سميكة ومتدليه والحواجب منحدرة والأنف صغيرافطس وعظام الأنف غير نامية والفم صغير والشفتات رقيقتات واللسان كبيرة والاذنان صغيرتان والجلد يكون سميك وجاف والايدي والاقدام عريضة ومتورمة والاصبع الاول الخنصر يكون قصير ويميل الى الداخل وعلى سطح الكف يكون لدى الشخص العادي اكثرمن خط اما المغولي فيكون لديه خط واحد وشكل بصمات اليد يغلب عليها حرف L والصوت يكون خشن والاعضاء التناسلية تكون صغيرة .....الخ

وبشكل عام فالمغولي ينقصه النمو الحركي السوي والتوافق ، ويظهر اثر هذا اثناؤ المشي والحركة والقفز وتبدو عضلاته مرتخية بحيث يستطيع وضع قدمه في فمه بسهولة ويصاب 10% بالمئة منهم بأمراض عضوية كأمراض القلب والالتهاب الرئوي مع ضعف الجهاز الدوري وعدم انتظام دقات القلب ومع العناية الطبية قد يعمر المغولي الى سن الرشد مدة تختلف باختلاف الحالة ونسبة ظهور هذه الصفات تختلف من شخص الى اخروكلما زاد عدد الاعراض زاد احتمال وجود تخلف عقلي شديد

وهذه الفئة تتميز بصفات انفعالية واحتماعية متميزة ، فهم اقل من الاطفال الآخرين انفجارا في المواقف الانفعالية ويبدو المغولي كطفل وديع طريف يبتسم دائما ويتقرب للاخرين وينفذ التعليما تاللسيطة خصوصا بالتقدلي والمحاكاة واغلبهم يقع في فئة البلهاء ويصنفون ضمن الاعاقة العقلية المتوسطة التي تترواح نسبة ذكاءها مابين 40-55 او ضمن فئة الاعاقة العقلية االبسيطة التي تترواح نسبة ذكاءها مابين 55-70.

كيفية الاهتمام بهم:

ويجب الاهتمام بهذه الفئةبألحاقهم بالمراكز التأهيل المتخصصة والجمعيات الخيريةالتي تقوم بوضع البرامج التي تحوي المناهج التي تنمي لديهم بعض المهارات التي تجعلهم يعتمدون على انفسهم والتي تنمي قدراتهم المختلفة مثل :
1- المهارات الاستقلالية التي تتضمن مهارات الحياة اليومية( الأكل ، الشرب ) ، مهارات العناية الذاتية ( النظافة الشخصيةة والجسمية والاهتمام بأنفسهم ).
2- المهارات الحركية العامة ( القفز ، الجري ) والمهارات الحركية الدقيقة (الرسم ، التلوين ، القص ، فك وتركيب المكعبات )
3- المهارات اللغوية ( فهم لغة الحديث) وتتضمن مهارات اللغة الاستقبالية فهم لغة الحديث ن ومهارات اللغة التعبيرية مثل التعبير عن افكاره شفهيا وكتابيا )
4- المهارات الاكاديمية مثل القراءة والكتابة والرياضيات
5- المهارات المهنية مثل الاعمال اليدوية
6- المهارات الاجتماعية في كيفية التعامل مع الاخرين
7- المهارات الاقتصادية مثل البيع والشراء
8- مهارات السلامة كيفية المحافظة على انفسهم من الاخطار والحريق ونحوه

وقد قامت العديد من المراكز والجمعيات الخيرية المتوفرة في بلادنابجهود مشكورة بتوفير تلك البرامج للمعاقين ومن بينهم المغوليين والمشاهد لما يفعله هؤلاء بعد تعليمهم تلك المهارات انهم انتجوا وابدعوا واذكر اني في اثناء تدربي في احد مراكز التأهيل لاحظت احد المغوليات وقد حاكت سجادة رائعة الجمال ولم اكن اصدق انها هي من عملتها وقد علقت كشكل جمالي في ذلك المركز والعديد من الاعمال المهنية الرائعة والمتميزة فسبحان الله والحق يقال ان المراكزالتأهيل قد ساهمت وساعدت هؤلاء لينتجوا وليعطوا لمجتمعهم واستفادت من خبراتهم من خلال تعليمهم تلك المهارات فيجب ان لايهمل المغولي ولايترك بل يجب ان يستفاد من طاقاته وقدراته وان يدرب وان يعلم حتى يكون عضو فعال في المجتمع بألحاقه بالمراكز التأهيلية التي تدربه وتعلمه بعض المهارات .

منـــــــــــــــــــــــقوووووووووووول

31
كيف نعرف أن الطفل متأخر ذهنياً؟

كيف نعرف أن الطفل متأخر ذهنياً؟
عزيزتي الأم كيف تعرفين أن طفلك متأخر ذهنياً ؟
في السنة الأولى من عمر الطفل يكون تأخر التطور الاجتماعي للطفل أولى العلامات فتأخر ابتسام الطفل بعد عمر ثلاثة شهور هو من علامات التأخر الذهني.
وأيضاً تأخر الضحك وتأخر تعرف الطفل على أمه من علامات التأخر الذهني
في بداية الطفولة يكون تأخر الطفل في الكلام وتأخر التحكم في عملية الإخراج من العلامات المهمة الدالة على التأخر الذهني.
وفي أواخر الطفولة فإن تأخر الطفل في عملية التعليم واستيعاب الدروس هي ظاهرة رئيسية للإعاقة العقلية.
ولكن قبل تشخيص التأخر الذهني يجب أولا أن نستبعد أسباباً أخرى مثل الصمم وفقد البصر والضعف العضلي حيث إن هذه الأسباب تسبب أيضا تأخر التطور الاجتماعي للطفل.
التأخر الذهني عند الطفل له درجات:
في السنة الأولى غالبا ما يكون شديداً وواضحاً ويحتاج إلى رعاية كاملة وهذا الطفل غالبا لا يلتحق بالمدارس العادية عندما يكبر ولكن يلتحق بمدارس خاصة بالتربية الفكرية.
التأخر الذهني المكتشف أثناء الطفولة المبكرة غالبا ما يكون متوسط الدرجة لكن الطفل يحتاج إلى مدارس خاصة بالتربية الفكرية، ولا يدخل الطفل المدارس العادية. أما التأخر الذهني المكتشف في فترة الطفولة المتأخرة تكون غالبا بسيطة وبإمكان هؤلاء الأطفال إنهاء المرحلة الابتدائية.

32


إذا أردت لطفلك نمواً في قدراته وذكائه فهناك أنشطة تؤدي بشكل رئيسي إلى تنمية ذكاء الطفل وتساعده على التفكير العلمي المنظم وسرعة الفطنة والقدرة على الابتكار،

ومن أبرز هذه الأنشطة ما يلي :

أ‌) اللعب :

الألعاب تنمي القدرات الإبداعية لأطفالنا .. فمثلاً ألعاب تنمية الخيال ، وتركيز الانتباه والاستنباط والاستدلال والحذر والمباغتة وإيجاد البدائل لحالات افتراضية متعددة مما يساعدهم على تنمية ذكائهم .

- يعتبر اللعب التخيلي من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل،لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل،ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب ..ولذا يجب تشجيعه على مثل هذا .





ب‌) القصص وكتب الخيال العلمي:

تنمية التفكير العلمي لدى الطفل يعد مؤشراً هاماً للذكاء وتنميته، والكتاب العلمي يساعد على تنمية هذا الذكاء ، فهو يؤدي إلى تقديم التفكير العلمي المنظم في عقل الطفل ، وبالتالي يساعده على تنمية الذكاء والابتكار ، ويؤدي إلى تطوير القدرة القلية للطفل .

- الكتاب العلمي لطفل المدرسة يمكن أن يعالج مفاهيم علمية عديدة تتطلبها مرحلة الطفولة ، ويمكنه أن يحفز الطفل على التفكير العلمي وأن يجري بنفسه التجارب العلمية البسيطة،كما أن الكتاب العلمي هو وسيلة لأن يتذوق الطفل بعض المفاهيم العلمية وأساليب التفكير الصحيحة والسليمة،وكذلك يؤكد الكتاب العلمي لطفل هذه المرحلة تنمية الاتجاهات الإيجابية للطفل نحو العلم والعلماء كما أنه يقوم بدور هام في تنمية ذكاء الطفل،إذا قدم بشكل جيد ، بحيث يكون جيد الإخراج مع ذوق أدبي ورسم وإخراج جميل،وهذا يضيف نوعاً من الحساسية لدى الطفل في تذوق الجمل للأشياء،فهو ينمي الذاكرة ، وهي قدرة من القدرات العقلية .

- الخيال

هام جداً للطفل وهو خيال لازم له ،ومن خصائص الطفولة التخيل والخيال الجامح ،ولتربية الخيال عند الطفل أهمية تربوية بالغة ويتم من خلال سرد القصص الخرافية المنطوية على مضامين أخلاقية إيجابية بشرط أن تكون سهلة المعنى وأن تثير اهتمامات الطفل،وتداعب مشاعره المرهفة الرقيقة،ويتم تنمية الخيال كذلك من خلال سرد القصص العلمية الخيالية للاختراعات والمستقبل ،فهي تعتبر مجرد بذرة لتجهيز عقل الطفل وذكائه للاختراع والابتكار ،ولكن يجب العمل على قراءة هذه القصص من قبل الوالدين أولاً للنظر في صلاحيتها لطفلهما حتى لا تنعكس على ذكائه كما أن هناك أيضا قصص أخرى تسهم في نمو ذكاء الطفل كالقصص الدينية وقصص الألغاز والمغامرات التي لا تتعارض مع القيم والعادات والتقاليد ولا تتحدث عن القيم الخارقة للطبيعة فهي تثير شغف الأطفال،وتجذبهم تجعل عقولهم تعمل وتفكر وتعلمهم الأخلاقيات والقيم ولذلك فيجب علينا اختيار القصص التي تنمي القدرات العقلية لأطفالنا والتي تملأهم بالحب والخيال والجمال والقيم الإنسانية لديهم ويجب اختيار الكتب الدينية ولمَ لا ؟ فإن الإسلام يدعونا إلى التفكير والمنطق، وبالتالي تسهم في تنمية الذكاء لدى أطفالنا .



ج) الرسم والزخرفة :

الرسم والزخرفة تساعد على تنمية ذكاء الطفل وذلك عن طريق تنمية هواياته في هذا المجال،وتقصي أدق التفاصيل المطلوبة في الرسم،بالإضافة إلى تنمية العوامل الابتكارية لديه عن طريق اكتشاف العلاقات وإدخال التعديلات حتى تزيد من جمال الرسم والزخرفة

- ورسوم الأطفال تدل على خصائص مرحلة النمو العقلي،ولا سيما في الخيال عند الأطفال،بالإضافة إلى أنها عوامل التنشيط العقلي والتسلية وتركيز الانتباه.

- ولرسوم الأطفال وظيفة تمثيلية،تساهم في نمو الذكاء لدى الطفل، فبالرغم من أن الرسم في ذاته نشاط متصل بمجال اللعب، فهو يقوم في ذات الوقت على الاتصال المتبادل للطفل مع شخص آخر ،إنه يرسم لنفسه،ولكن تشكل رسومه في الواقع من أجل عرضها وإبلاغها لشخص كبير،وكأنه يريد أن يقول له شيئاً عن طريق ما يرسمه،وليس هدف الطفل من الرسم أن يقلد الحقيقة،وإنما تنصرف رغبته إلى تمثلها، ومن هنا فإن المقدرة على الرسم تتمشى مع التطور الذهني والنفسي للطفل ،وتؤدي إلى تنمية تفكيره وذكائه .



د) مسرحيات الطفل :

- إن لمسرح الطفل،ولمسرحيات الأطفال دوراً هاماً في تنمية الذكاء لدى الأطفال،وهذا الدور ينبع من أن (استماع الطفل إلى الحكايات وروايتها وممارسة الألعاب القائمة على المشاهدة الخيالية،من شأنها جميعاً أن تنمي قدراته على التفكير،وذلك أن ظهور ونمو هذه الأداة المخصصة للاتصال- أي اللغة - من شأنه إثراء أنماط التفكير إلى حد كبير ومتنوع، وتتنوع هذه الأنماط وتتطور أكثر سرعة وأكثر دقة ) .

- ومن هذا فالمسرح قادر على تنمية اللغة وبالتالي تنمية الذكاء لدى الطفل.فهو يساعد الأطفال على أن يبرز لديهم اللعب التخيلي، بالتالي يتمتع الأطفال الذين يذهبون للمسرح المدرسي ويشتركون فيه،بقدر من التفوق ويتمتعون بدرجة عالية من الذكاء،والقدرة اللغوية،وحسن التوافق الاجتماعي،كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة .

- وتسهم مسرحية الطفل إسهاما ملموسا وكبيرا في نضوج شخصية الأطفال فهي تعتبر وسيلة من وسائل الاتصال المؤثرة في تكوين اتجاهات الطفل وميوله وقيمه ونمط شخصيته ولذلك فالمسرح التعلمي والمدرسي هام جدا لتنمية ذكاء الطفل



هـ) الأنشطة المدرسية ودورها في تنمية ذكاء الطفل :

تعتبر الأنشطة المدرسية جزءا مهما من منهج المدرسة الحديثة، فالأنشطة المدرسية - أياً كانت تسميتها - تساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التعليم ، كما أن الطلاب الذين يشاركون في النشاط لديهم قدرة على الإنجاز الأكاديمي ،كما أنهم إيجابيون بالنسبة لزملائهم ومعلميهم .

فالنشاط إذن يسهم في الذكاء المرتفع ،وهو ليس مادة دراسية منفصلة عن المواد الدراسية الأخرى،بل إنه يتخلل كل المواد الدراسية، وهو جزء مهم من المنهج المدرسي بمعناه الواسع (الأنشطة غير الصفية) الذي يترادف فيه مفهوم المنهج والحياة المدرسية الشاملة لتحقيق النمو المتكامل للتلاميذ ،وكذلك لتحقيق التنشئة والتربية المتكاملة المتوازنة ، كما أن هذه الأنشطة تشكل أحد العناصر الهامة في بناء شخصية الطالب وصقلها ، وهي تقوم بذلك بفاعلية وتأثير عميقين .



و ) التربية البدنية :

الممارسة البدنية هامة جداً لتنمية ذكاء الطفل،وهي وإن كانت إحدى الأنشطة المدرسية،إلا أنها هامة جداً لحياة الطفل،ولا تقتصر على المدرسة فقط ،بل تبدأ مع الإنسان منذ مولده وحتى رحيله من الدنياوهي بادئ ذي بدء تزيل الكسل والخمول من العقل والجسم وبالتالي تنشط الذكاء،ولذا كانت الحكمة العربية والإنجليزية أيضاً ،التي تقول ( العقل السليم في الجسم السليم)دليلاً على أهمية الاهتمام بالجسد السليم عن طريق الغذاء الصحي والرياضة حتى تكون عقولنا سليمة ودليلاً على العلاقة الوطيدة بين العقل والجسد،ويبرز دور التربية في إعداد العقل والجسد معاً ..

- فالممارسة الرياضية في وقت الفراغ من أهم العوامل التي تعمل على الارتقاء بالمستوى الفني والبدني،وتكسب القوام الجيد،وتمنح الفرد السعادة والسرور والمرح والانفعالات الإيجابية السارة،وتجعله قادراً على العمل والإنتاج،والدفاع عن الوطن،وتعمل على الارتقاء بالمستوى الذهني والرياضي في إكساب الفرد النمو الشامل المتزن .

- ومن الناحية العلمية :

فإن ممارسة النشاط البدني تساعد الطلاب على التوافق السليم والمثابرة وتحمل المسؤولية والشجاعة والإقدام والتعاون،وهذه صفات هامة تساعد الطالب على النجاح في حياته الدراسية وحياته العملية، ويذكر د. حامد زهران في إحدى دراساته عن علاقة الرياضة بالذكاء والإبداع والابتكار(إن الابتكار يرتبط بالعديد من المتغيرات مثل التحصيل والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والشخصية وخصوصاً النشاط البدني بالإضافة إلى جميع المناشط الإنسانية،ويذكر دليفورد أن الابتكار غير مقصور على الفنون أو العلوم،ولكنه موجود في جميع أنواع النشاط الإنساني والبدني).

- فالمناسبات الرياضية تتطلب استخدام جميع الوظائف العقلية ومنها عمليات التفكير،فالتفوق في الرياضات (مثل الجمباز والغطس على سبيل المثال) يتطلب قدرات ابتكارية،ويسهم في تنمية التفكير العلمي والابتكاري والذكاء لدى الأطفال والشباب.

- فمطلوب الاهتمام بالتربية البدنية السليمة والنشاط الرياضي من أجل صحة أطفالنا وصحة عقولهم وتفكيرهم وذكائهم .



ز ) القراءة والكتب والمكتبات :

والقراءة هامة جداً لتنمية ذكاء أطفالنا ،ولم لا ؟ فإن أول كلمة نزلت في القرآن الكريم (اقرأ) ، قال الله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم) فالقراءة تحتل مكان الصدارة من اهتمام الإنسان،باعتبارها الوسيلة الرئيسية لأن يستكشف الطفل البيئة من حوله،والأسلوب الأمثل لتعزيز قدراته الإبداعية الذاتية،وتطوير ملكاته استكمالاً للدور التعليمي للمدرسة

- القراءة هي عملية تعويد الأطفال : كيف يقرأون ؟ وماذا يقرأون ؟

ولا أن نبدأ العناية بغرس حب القراءة أو عادة القراءة والميل لها في نفس الطفل والتعرف على ما يدور حوله منذ بداية معرفته للحروف والكلمات،ولذا فمسألة القراءة مسألة حيوية بالغة الأهمية لتنمية ثقافة الطفل،فعندما نحبب الأطفال في القراءة نشجع في الوقت نفسه الإيجابية في الطفل ،وهي ناتجة للقراءة من البحث والتثقيف،فحب القراءة يفعل مع الطفل أشياء كثيرة ،فإنه يفتح الأبواب أمامهم نحو الفضول والاستطلاع ،وينمي رغبتهم لرؤية أماكن يتخيلونها،ويقلل مشاعر الوحدة والملل ، يخلق أمامهم نماذج يتمثلون أدوارها،وفي النهاية،تغير القراءة أسلوب حياة الأطفال

* الهدف من القراءة

أن نجعل الأطفال مفكرين باحثين مبتكرين يبحثون عن الحقائق والمعرفة بأنفسهم ،ومن أجل منفعتهم ،مما يساعدهم في المستقبل على الدخول في العالم كمخترعين ومبدعين ،لا كمحاكين أو مقلدين.

- والقراءة هامة لحياة أطفالنا فكل طفل يكتسب عادة القراءة يعني أنه سيحب الأدب واللعب ، وسيدعم قدراته الإبداعية والابتكارية باستمرار، وهي تكسب الأطفال كذلك حب اللغة،واللغة ليست وسيلة تخاطب فحسب,بل هي أسلوب للتفكير .



ح ) الهوايات والأنشطة الترويحية :

هذه الأنشطة والهوايات تعتبر خير استثمار لوقت الفراغ لدى الطفل، ويعتبر استثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية ،ووقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لا يعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى ،ولكنه أيضاً ،بالإضافة إلى ذلك، يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة .

*ويرى الكثير من رجال التربية :

ضرورة الاهتمام بتشكيل أنشطة وقت الفراغ بصورة تسهم في اكتساب الفرد الخبرات السارة الإيجابية،وفي نفس الوقت ،يساعد علىنمو شخصيته،وتكسبه العديد من الفوائد الخلقية والصحية والبدنية والفنية.ومن هنا تبرز أهميتها في البناء العقلي لدى الطفل والإنسان عموماً .

- تتنوع الهوايات ما بين كتابة شعر أو قصة أو عمل فني أو أدبي أو علمي ، وممارسة الهوايات تؤدي إلى إظهار المواهب،فالهوايات تسهم في إنماء ملكات الطفل،ولا بد وأن تؤدي إلى تهيئة الطفل لإشباع ميوله ورغباته واستخراج طاقته الإبداعية والفكرية والفنية .

- والهوايات إما فردية،خاصة مثل الكتابة والرسم وإما جماعية مثل الصناعات الصغيرة والألعاب الجماعية والهوايات المسرحية والفنية المختلفة.

فالهوايات أنشطة ترويحية :

ولكنها تتخذ الجانب الفكري والإبداعي،وحتى إذا كانت جماعية،فهي جماعة من الأطفال تفكر معاً وتلعب معاً،فتؤدي العمل الجماعي وهو بذاته وسيلة لنقل الخبرات وتنمية التفكير والذكاء ولذلك تلعب الهوايات بمختلف مجالاتها وأنواعها دوراً هاماً في تنمية ذكاء الأطفال،وتشجعهم على التفكير المنظم والعمل المنتج ،والابتكار والإبداع وإظهار المواهب المدفونة داخل نفوس الأطفال
منقول

33

صفات المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً
إن الطفل المعاق عقلياً يستطيع أن يتعلم أو يتمرن على مهنة تناسب مستوى ذكائه وميوله إذا أتيحت له الفرصة لذلك ، بتوفير الإمكانات المادية والطرق التربوية المناسبة التي يقوم بتدريسها معلمون متخصصون في تربية وتعليم الطفل المعاق عقلياً ، ومن هنا كان لابد أن يتصف المعلم في مجال تعليم المعوقين عقلياً بعدة خصائص وصفات شخصية ومهنية تساعد على إنجاز عمله بنجاح وفاعلية في تعليم هذه الفئة من الأطفال .
ومن أهم هذه الصفات مايلي :
أ – صفات شخصية :
ــــ الذكاء المرتفع .
ـــ الشخصية المتزنة الخالية من الاضطرابات الانفعالية والنفسية .
ـــ المهارات العلمية والعملية في ميدان العمل بمجال المعاقين عقلياً
ـــ حب العمل في هذا المجال والرضا عن هذه المهنة حتى يستطيع التميز فيها .
ب – صفات مهنية :ـــ القدرة على استخدام طرق تدريس الفروق الفردية بين الأطفال المعاقين عقلياً في الفصل الواحد ، ودراسة حالة كل طفل على حدة والعمل على توفير احتياجاته الخاصة .
ـــ القدرة على التعرف على نواحي القوة والضعف في الطفل المعاق عقلياً ، حتى يمكن أن يستثمر نواحي القوة في تعليمه أو تدريبه على مهنة أو حرفة تلائمه ، وتقوية جوانب الضعف به .
ـــ الدراية التامة بطرق العلاج المختلفة وخصوصاً تعديل السلوك .
ـــ العلم التام بطرق التوجيه والإرشاد لوالدي المعاقين عقلياً لمساعدتهم في تربية ورعاية طفلهم المعاق عقلياً .
ـــ القدرة على التعاون مع غيره من الإخصائين العاملين بالمدرسة فالعمل ليس عملاً فردياً بل عملا جماعياً .
ـــ القدرة على تصحيح عيوب النطق والكلام للتلاميذ المعاقين عقلياً .
ـــ القدرة على خلق وابتكار مواقف داخل المدرسة يشترك الطفل العادي مع الطفل المعاق فيها عقلياً " في الفصول الملحة بالمدارس العادية " في العمل واللعب ، والرحلات والزيارات ، والأنشطة الاجتماعية المختلفة .
المصدر / تربية الأطفال المعاقين عقلياً

34
ا لعدوان عند المعاقين عقلياً ما هو ؟كيف التعامل معه...

العدوان في الدراسة النفسية الاجتماعية هو استجابة عنيفة فيها إصرار لتغلـب على العقبات من أي نوع بشرية كانت أو ماديه مادامت تقف في طريق تحقيق ا لرغبات.
وهذا يؤكد لنا إن السلوك العدواني ليس هدفاَ بذاته بل وسيلة وقد بكون العدوان في مواجهة عدوان أخر.
((التدمير والمنازعة والمشاة وضرب الآخرين ))
وللعدوان درجاته المتصاعدة في سلم الأذى حيث يبدأ من هجوم اندفاعي لإيقاف فرد مهاجم ثم تدمير وتخريب، إصابة بجروح إلى عنف أشد. يظهر ضعاف العقول تصرفات شاذة منذ صغر سنهم. حيث يعتري الأمهات قلق بالغ حينما يبلغ طفلهن السنوات الأولى ويبدأ في مقاومة جميع المحاولات المبذولة لتعليمة أو تقويمية،فيبدو دائماَ وكأنه يريد أن يفعل ع ما يقال له تماماَ.
معظم الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة يبدو عليهم الميل للعدوان،وبخاصة إذا كانوا من الصبيان،ويكون الاحتكاك بالآخرين حتمياَ وطبيعياَ، وكذلك ضرب الآخرين بدون مبرر، وتزداد هذه الظاهرة عند التعب، الجوع، الملل، الشعور بفقدان الأمن ولفت الانتباه.
ولا ننصح بضرب هذه الفئة من الأطفال إذا ما اعتدى على طفل أخر بالضرب لأن ضربه يزيد شعوره بفقدان الأمن ويجب أن نتذكر أن هذا الشعور كامن في عقله الباطن وأن ميلة للعدوان ليس مقصوداَ لذاته ولا حيلة له فيه.
وقد يكون الضرب وغيره من أشكال السلوك العدواني الناتج عن التقليد والمحاكاة، وربما محاكاة أحد الوالدين، فالوالد الذي يكثر من ضرب أبنه عند الغضب يجب أن يتوقع أن ابنه يضرب الآخرين عند الغضب.
أما ميل الطفل المعاق إلى التدمير فان أسبابه تشبه إلى حد كبير ضرب الأطفال الآخرين أو منازعاتهم بالإضافة إلى نقص خبرة الطفل ن وتجربته في الإمساك بالأشياء القابلة للر وهو بطبيعة الحال لا يقدر قيمتها ولا يستطيع أن يتبنين نتيجة فعلته.
ويبدو أن الميل المعتمد لتحطيم الأشياء لدى الطفل المعاق يرجع في العادة إلى الشعور بالرغبة في المعارضة، القلق، الغيرة، ولأنهم لا يفهمون ما يفعلونه.
((كيف نعالج فكرة التدمير والمنازعة والمشاة وضرب الآخرين))
من الضروري أن يعمل الوالدين على إزالة كافة أسباب الشعور بفقد الأمن للطفل المعاق عقلياَ.
لابد من بذل الجهود لإشعار الطفل بأنه محبوب ومرغوب فيه وموضع اهتمام من قبل الوالدين خاصة الأهل والمجتمع عامة.
لابد من أن يشعر الطفل المعاق بأن له مكانه في البيت ويفضل أن يوجه إليه كثير من الثناء والتشجيع ليكف عن لفت الأنظار إليه.
ينبغي إتاحة الفرص للطفل للتنفيس عن طاقاته بتوفير الألعاب التي تحتوي على أجزاء كثيرة كعدة النجارة وغيرها من التي تحتاج إلي جهد عضلي ولعبه في الهواء الطلق يساعد من التنفيس عن ميوله العدوانية.
إبعاد الطفل عن الأشياء التي يمكن أن يسهل تحطيمها، وإذا تعمد الطفل على تحطيم اللعبة فأننا نبعدها عنه ونخفيها لبضعة أسابيع وسنلاحظ أنة يفرح عند رؤيتها من جديد.
قد يكون العامل جسمياَ في حالة الهيجان العدواني وذلك في حالة وجود عاهة أو نقص حسي أو ضعف

35
كيف تدرب المعاق بصرياً على الإعتناء بنفسه

الأكل :


1/ يجب على الشخص الذي يعاني صعوبة الإبصار أن يأكل كباقي أغراد الأسرة الآخرين فحينئذ لا يشعر بأنه مختلف عنهم بسبب عجزه، ولا تحاول أختيار طريقة أخرى يأكل بها إلا إذا تعذر ذلك .

2/ إذا كان الشخص قادرا على الأكل دون مساعدة قبل إصابته بالعجز فمن الأسهل عليه أن يأكل بنفس الطريقة .

3/ إذا كان الشخص لم يسبق له الإبصار فساعده على معرفة الأنواع المختلفة من الغذاء .

4/ سيكون من الأسهل على الشخص أن يجلس دائما في نفس المكان فضع دائما طبقه والأدوات الأخرى التي يستعملها للأكل في نفس المكان في كل وجبة حتى يعثر عليها بسهولة .

5/ ضع الطعام في نفس المكان على الطبق لسهولة معرفة مكانها بالنسبة له .




الشرب :

1/ إذا كان الشخص قادرا على الشرب من فنجان قبل أن يصاب بالعجز فإنه يستطيع أن يشرب بنفس الطريقة الآن .

2/ إذا كان الشخص طفلا فعلمه الشرب في الفنجان بأن تضع يدك فوق يده وتمسكا بالفنجان سويا وكيف يأخذ رشفة ثم يضعه مرة أخرى ، ساعده على ذلك عدة مرات مقللا المساعدة في كل مرة ، ثم دعه يحاول بمفرده .

3/ ضع الفنجان في نفس المكان كل مرة حتى يستطيع العثور عليه بسهولة .



الاستحمام :

1/ يستطيع الشخص تعلم الإستحمام بنفس الطريقة التي يتبعها أفراد الأسرة الآخرون .

2/ إذا كان الشخص لا يستطيع الذهاب إلى مكان الإستحمام بمفرده ، ثبت خيطا أو حبلا لكي يتبعه الشخص إلى مكان الإستحمام



غسل الملابس :

1/ علم الشخص أن يرتدي ملابس نظيفة بعد كل أستحمام ، ومعرفة ماإذا كانت الملابس متسخة وتحتاج إلى الغسل بشمها .

2/ علمه كيف يغسل الملابس ، وتقدير كمية الصابون المطلوبه لعملية غسيل واحدة وذلك بوضع كمية الصابون بيده .

3/ يجب عليه عد قطع الملابس قبل وبعد غسلها حتى لا يفقد ملابسه .

4/ إذا كان يغسلها في ماء جاري كنهر فأطلب منه أن يغسلها قطعة فقطعه حتى لا يجرفها التيار.

5/ علمه أين توضع الملابس لتجف .




النظافة الشخصية:

1/ علمه كيف ينظف أسنانه من الداخل والخارج .

2/ علمه تمشيط شعره كل يوم.

3/ يجب أن يتعلم الشخص على أستخدام الحمام بمفرده، أما إذا كان لا يستطيع الذهاب للحمام بمفرده ، رتب أن يرافقه أحد للحمام أو ضع خيطا أو حبلا لكي يتبعه الشخص للحمام .

4/ علمه كيف يغسل يديه بالصابون كلما أستخدم المرحاض



أرتداء الملابس بدون مساعده :

1/ علمه معرفة الوجه الأمامي والوجه الخلفي للملابس حتى يستطيع أرتدائها على النحو الصحيح .

2/ إذا كان الوجه الأمامي والخلفي متشابههين تقريبا ضع علامة على الوجه الخلفي بخياطة قطعة صغيرة من القماش عليه من الداخل .

3/ يجب أن يكون الشخص قادرا على معرفة الفرق في الألوان بين الملابس المختلفة فثبت بالخياطه قطعا صغيرة من القماش بأشكال مختلفة على الملابس الملونة وأخبر الشخص باللون الذي يدل عليه كل شكل بحيث يستطيع أختيار اللون الذي يرغب في أرتداءه .


أستخدام النقود :

1/ علم الشخص معرفة النقود المعدنية المختلفة عن طريق الإحساس بحجمها وشكلها ووزنها باليد .

2/ علمه معرفة النقود الورقية بالإحساس بمساحتها باليد وبين أصابعه .

3/ إذا كانت النقود الورقية متساوية المساحة فتطوى الأوراق ذات القيم المختلفة بطرق مختلفة وعلم الشخص كيف طويت الأوراق ذات القيمة المختلفة .



عن منزل الشخص:

1/ يجب أن يكون الشخص قادرا على التنقل في المنزل بأمان ، لذا يجب أن تراعي حماية الموقد أو الفرن .

2/ إذا كانت بالممرات المحيطة بالمنزل أحجار كبيرة تجعل المشي فيها صعبا ، فيجب رفع هذه الأحجار وردم الفجوات في الممرات إن وجدت .

36
الصرع التوتري الارتعاشي الكامل
(Generalized tonic–clonic seizures)

المصطلح " الصرع التوترى الارتعاش الكامل هو تقريباً وصف مميز لنوبة تشنج شائعة من الصرع.

الصرع قد يخص الجزء الأيمن من المخ ، أو يخص الجزء الأيسر من المخ ، أو يكون كامل أي يخص المخ ككل.

القصد من معنى التصلب أن الشخص قد يصاب بنوبة صرعية تفقده الوعي ويصبح متصلباً.

القصد من معنى ارتعاشي أن الشخص قد يصاب بنوبة صرعية تكون على شكل ارتعاش منتظم.

ففي حالة الصرع التوتري الارتعاشي الكامل تكون النوبة الصرعية على تصلب أولاً لمدة قصيرة ثم يرتجف على شكل منتظم.

- من بعض خصائص الصرع التوترى الإرتعاشي الكامل:-

أصوات غير إعتيادية أو الصراخ في بداية النوبة الصرعية ، عض اللسان ، التنفس بصعوبة قد تصل في بعض الأحيان إلى انقطاع النفس في بعض الأحيان، التبول.

- الصرع لا يستمر لأكثر من بعض دقائق وعند نهايتها يبدأ الشخص باستعاده الوعي ولكن قد يكون مضطرباً وضعيا أو يصاب بالنعاس أو النوم وقد يعانى من الضعف في البد أو الرجل أو من صعوبة في الكلام لمدة قصيرة .

التصلبي
ما هي أسباب الصرع التوتري أو التصلبي الارتعاشي الكامل؟
جميع أنواع الصرع تحصل بسبب خلل في النبضات الكهربائية في المخ بأسباب متعددة قد تكون بعضها معروف في الدم وهناك بعض الأسباب المعروفة التي يمكن عند تفاديها أن نقلل من حدوث النوبات الصرعية مثل نقص مستوى الأدوية في الدم وعدم التعرض لقلة النوم و الإجهاد والتعب وكذلك ارتفاع الحرارة ، شرب الكحول ، المرض ، الإمساك ، الدورة الشهرية ، من الأسباب التي قد تخفض مستوى المقاومة للصرع وتؤدى إلى حدوث النوبات الصرعية و تختلف درجة حدوثها من شخص لآخر.

ما هي النسمة ( aura) ؟

يحصل لدى بعض الناس تحذير قبل حدوث النوبة الصرعية ، ويكون هذا التحذير متمثلا بإحساس برائحة أو غثيان .دوران . خفقان في القلب أو إحساس كالتنميل في اليد أو الرجل

هذه النسمة قد متكررة ، وفي الحقيقة النسمة ( Aura ) هي عبارة عن نوبة صرعية وهى متعلقة بجزءٍ محدد من المخ والشخص يمكن أن يحدث لهو هذه النسمة فقط أو تتطور إلى صرع ارتعاشي تصلبي كامل أو صرع جزئي مركب .

ما هي الإجراءات المناسبة عند حدوث الصرع التصلبي الإرتعاشي الكامل؟

1. ضع المريض على جانبه

2. ضع شيئا لينا تحت رأسه و أبعد الأشياء التي قد تصطدم برأسه .

3. لا تضع شيئا في فمه ولا تدفع لسانه إنه ليس معرضا لخطر ابتلاعه .

4. ابق بجانبه حتى يستعيد وعيه .

5. اعرض المساعدة لتوصيله إلى منزله

6. إذا تكررت نوبة التشنج خلال خمس دقائق يجب نقله إلى أقرب مستشفى.

7. ليس من الضروري استدعاء الإسعاف إلى إذا كان حاله صرع متكرر من دون الوصول لحاله وعي كامل. أو إذا كانت النوبة الصرعية استغرقت أكثر من خمس دقائق ، أو لم يكن بالاستطاعة إيقاظ شخص بعد وقوف حالة الارتعاش ، أو حدوث نوبة صرعية أخرى مباشرة بعد النوبة الصرعية الأولى.

ما هو ( Status Epilepticus )؟

هي حالة من الصرع المستمر status epileptics عبارة عن حالة صرع إسعافية تستدعي عناية طبية عاجلة وهى عبارة عن حالة متكررة أو مستمرة من الصرع التصلبي الارتعاشي أو أي نوع أخر من الصرع ,وقد تؤثر على التنفس الطبيعي مما يؤدي إلى نقص في الأوكسجين وقد ينتج عنها الإصابة بتلف بالمخ أو حتى الوفاة.

وإذا استمرت نوبة الصرع لأكثر من خمس دقائق يجب نقل المريض إلى لأقرب مركز صحي أو مستشفى .

كيف يمكن تشخيص الصرع التصلبي الارتعاشي الكامل؟

أهم خطوة في عملية التشخيص هي

أ-التاريخ الطبي للمريض (متضمنا حالة المريض وأيضا التاريخ الأسري في الماضي والحاضر).

ب-الكشف الطبي العام واختبار الأعصاب السريري :-

اختبار الأعصاب عبارة عن فحص دقيق يختبر فيها وظائف محدده من الجهاز العصبي المركزي للإنسان.

إن أكثر الاختبارات الروتينية لجميع حالات الصرع هي (EEG)تخطيط الدماغ الكهربائي .ويمكن أن يعرف الطبيب عاده من هذا الاختبار من أين تبدأ النوبة الصرعية في الدماغ،وما هو نوع الصرع أيضا.ولكن أحيانا يكون تخطيط الدماغ طبيعي والشخص مصاب بالصرع.

الأشعة المقطعية للدماغ و المغناطيسية قد تساعد على الكشف لحالات الإصابة للجمجمة،الأورام، الالتهابات المزمنة والجروح التي قد تصيب الدماغ و تؤدى إلى حدوث النوبات الصرعية.

لا يوجد فحص واحد فقط يؤدى الى معرفة إذا كان الشخص مصاب بالصرع أو لا.

الصرع قد يكون صعب التشخيص وقد يحتاج إلى وقت طويل إلى قبل معرفة التشخيص الصحيح.وأحيانا لا يوجد سبب واضح للصرع وقد تكون لأسباب وراثية أو أولية

هل الصرع يمكن أن يعالج؟

العلاج الأولى للصرع التوتري الارتعاشي الكامل أدوية مقاومة الصرع التي بمقدورها تقليل أو إيقاف النوبات.كذلك توجد جراحة لعلاج الصرع ولكن فئة قليلة من الناس المصابون بالصرع مؤهلون للجراحة.

هل يجب على الشخص المصاب بالصرع التوتري أو الارتعاشي الكامل عدم ممارسة بعض الأنشطة؟

يجب على الشخص المصاب بالصرع التوتري الارتعاشي الكامل مناقشة طبيبه الخاص عن الأنشطة التى يمكن أن يمارسها ، باستطاعة غالبية الأشخاص المصابون بالصرع ممارسة الأنشطة الطبيعية حسب درجة التحكم بالصرع وأيضا على قدرة الشخص وعموما الشخص المصاب بالصرع يجب أن يشجع على ممارسة الأنشطة غير الخطرة .

37
تقضتي ضرورة الوعي الصحي ان نقوم بطلب الاستشاره الوراثيه قبل الزواج لنحدد ما اذا كان هناك امراض وراثيه واحتمال حدوث حالات معينه بسبب الوراثه التي قد تحدث ايضا بعد انجاب طفل معوق . بالنسبة الى الصرع الوراثي فان الدراسات اشارت انه اذا كان احد الابوين مصابا بصرع غير معروف السبب فان 6 % من الاطفال المولودين يتعرضون للصرع اما اذا كان كلا الابوين مصاب بالصرع الوراثي فان 12% من الاطفال المولودين يتعرضون للصرع وانه هناك بعض الاسباب غير معلمومه او انه يكون هناك نقص في تكوين المخ وسواء كان ذلك او كان السبب غير معلوم فان للوراثه دورا في ذلك.

اكتشف باحثون كنديون جينا يعتقد أنه يلعب دورا أساسيا في الاصابة بنوبات الصرع لاسيما لدى الصغار، فقد اكتشف الدكتور جي رولو وفريقه من الباحثين في معهد الأبحاث التابع لجامعة ماكجيل في مونتريال بكندا أن هذا الجين الذي يعرف باسم ( جابرا ) قد يؤدي إلى الاصابة بصرع الصغار التشنجي والذي يعتبر الوجه التقليدي للصرع وقد اكتشف الباحثون هذا الجين بعد دراسة اجروها على عائلة كندية يعاني بعض أفرادها من الصرع فقد اجرى فريق البحث مسحا جينيا ل14 من أفراد هذه العائلة وتوصلوا إلى أن الافراد الثمانية الذين يعانون من الصرع مصابون بتحويرات متشابهة في ذلك الجين. اما بقية أفراد المجموعة غير المصابين فلم يلاحظ بينهم هذا التحوير الجيني.


اما اذا كان هناك سبب معروف مثل حوادث اصابات الراس او نقص الاوكسجين فان الصرع في هذه الحلات لا يورث وكلما كان الاكتشاف مبكر كن افضل للعلاج . والصرع مثله مثل أي مرض وراثي ممكن ان يكتشف او يتوقع حدوثه وهنا تبرز اهمية الوعي الصحي والوراثي والاستشارات الوراثيه قبل الزواج فكثيرا من الامراض الوراثيه تؤدي الى الاعاقه العقليه او الى مشكلات اخرى متعدده خاصة المتعلعه بامراض الفنيل كيتون يوريا لانه في هذه الحاله يولد الطفل بشكل طبيعي لكن لديه نقص في الازيمات المسؤوله عن التمثل الغذائي لاحد الاحماض الامينيه الموجوده بصوره طبيعيه في اللبن مما ينتج عن ذلك تجمع مادة الحمض في الدم فترتفع ويتسبب ذلك في تلف خلايا الدماغ وبالتالي الى الاعاقه العقليه وعلاج ذلك بسيط اذا عرفنا ان الاب والام حاملان لهذا المرض ويتوقعانه فيجرىله تحليل فور الولاده ويعطى الطفل لبن خاليا من هذا الحمض الامينى الذي لا يستطيع الجسم ان يتمثله وبالتالي نمنع كل الاثار الضاره .
حاله اخري تتمثل في الاطفال الذين لا يستطيعون ان يستفيدوا من سكر اللبن او اللاكتوز وهو موجود بصوره طبيعيه في لبن الام وينتج عن ذلك تجمع هذه الماده في الدم وتسبب الاعاقه العقليه في حين لو اعطينا لبنا خاليا من ا اللاكتوز فاننا نمع حدوث الاعاقه ومن هنا تبرز اهمية معرفة الامراض الوراثيه وطريقه وراثتها ومن هم الذين يحملونها وما هو العلاج .
وهناك نوعان من الصرع للوراثه فيهما دور .
الصرع حاله مرضيه تسبب عجزا او قصورا في اداء المخ وتؤدي الى حدوث نوبة الصرع ويوجد زياده مفاجئه في نشاط المخ او كهربة المخ وهذه الزياده هي التي تؤدي الى نوبة الصرع ولكنه اذا اكتشف مبكرا واخذ المريض العلاج المناسب وانتظم عليه يصبح شخصا خالى من هذا المرض مع الاشاره ان مريض الصرع هو شخص عادي يعاني من حاله مرضيه تظهر في صورة نشاط جسمي غريب تحدث بشكل غير متوقع وهذا النشاط ياخذ اشكالا كثيره لا تقتصر على النوبات الكبرى والصغرى ونذكر ان بعض المشاهير كانوا مرضى بالصرع امثال اجاثا كريستس-يوليوس قيصر الاسكندر الاكبر –ريتشار بيرتون الخ …. فالصرع لا يعوق الشخص عن اداء وظيفته .
تذكر الدراسات ان نسبة حدوثه في البلاد المتقدمه من 5 % الى1 وفي البرد الناميه 2% وسر الزياده في البلاد الناميه يعود الى اسباب غير وراثيه مثل امراض خاصه الحميات والامراض المعديه كذلك حوادث السيارات والاصابات التي يتعرض لها الاطفال اما في الدول المتقدمه فهو قاصر تقربيا على الاسباب الوراثيه .
في زواج الاقارب يحدث تجمع للصفات سواء كانت صفات حسنه او سيئه ون اكان احد الابوين حاملا لصفه او مريض بمرض له صفه سائده فان الناتج حوالي 50% من الابناء له نفس الصفه او المرض و 50 % لا يوجد عندهم هذه الصفات او هذا المرض .
في الصفات السائده في تكون صفه معينه للجسم مثل لون الشعر , والصفات المنتجه يحملها الشخص دون ان تظهر عليه ويستمر اتقالها من جيل الى جيل حتى يتصادف زواج اثنين يحملون نفس الصفه المنتجه فتظهر في احد ابناء بنسبة 25% ومثال للامراض التي تنتقل وتحدث بهذه الطريقه انيميا حوض البحر الابيض المتوسط كذلك بعض انواع االاعاقه القليه.
اخيرا ان الصرع المكتسب اسبابه معروفه وتحدث قبل او اثناء او بعد الولاده ولا يورث اما الصرع الغير معروف الاسباب وله تاريخ عائلي ويزداد حدوثه في العائله كلما ذادت درجة القرابه .

يذكر انه اكتشف باحثون كنديون جينا يعتقد أنه يلعب دورا أساسيا في الاصابة بنوبات الصرع لاسيما لدى الصغار، فقد اكتشف الدكتور جي رولو وفريقه من الباحثين في معهد الأبحاث التابع لجامعة ماكجيل في مونتريال بكندا أن هذا الجين الذي يعرف باسم ( جابرا ) قد يؤدي إلى الاصابة بصرع الصغار التشنجي والذي يعتبر الوجه التقليدي للصرع وقد اكتشف الباحثون هذا الجين بعد دراسة اجروها على عائلة كندية يعاني بعض أفرادها من الصرع فقد اجرى فريق البحث مسحا جينيا ل14 من أفراد هذه العائلة وتوصلوا إلى أن الافراد الثمانية الذين يعانون من الصرع مصابون بتحويرات متشابهة في ذلك الجين. اما بقية أفراد المجموعة غير المصابين فلم يلاحظ بينهم هذا التحوير الجيني.

المصدر :الحصن النفسي

38
تأخر النطق عند الاطفال.. أسباب ومسببات

يعود النطق المبكر أو تأخره عند الاطفال الى عوامل عديدة ترتبط بالأسرة وبطريقة التربية المعتمدة، فحنان الأم مثلا يلعب دورا كبيرا في إثراء لغة الطفل والإسراع بالنطق، وكلما قلت العاطفة تأخر الطفل بالنطق، والاسرة التي تضم عددا لابأس به من الاطفال يتكلم فيها الصغير قبل الطفل الذي يعيش بمفرده، وكذلك تلعب ثقافة الابوين دورا مهما في الاسراع بالتعلم والنطق وتقع على عاتقهما مسؤولية تطور لغة الطفل و اكتساب المعلومات والخبرات اللغوية.

إن التأخر بالنطق يمكن إزالته بالتدرج وذلك بوضع الطفل في وسط اجتماعي معين كرياض الاطفال، فاللعب مع أقرانه سيجعله يندمج في الوسط الذي يعيش فيه وينطلق في الحديث وسوف يكسبه الكثير من الخبرات اللفظية التي هو في أمسّ الحاجة اليها وذلك بغية التعبير عما يجول في خاطره. ولكن هناك حالات من التأخر بالنطق تدعو للقلق وترجع أسبابها الى وجود صمم وراثي من جهة أو تخلف عقلي من جهة ثانية. ففي هاتين الحالتين يصعب على الابوين تقديم خبرات لغوية لطفلهم وهنا يجيء دور الاشراف الاجتماعي والطبي بغية تقديم الخدمات الضرورية لأمثال هؤلاء الاطفال والى جانب هاتين الحالتين هناك حالات اخرى من التخلف اللغوي عند بعضهم تعود الى أسباب وراثية كالتخلف اللغوي عند الطفل الاعسر (الأشول) الذي لايقل فهما وإدراكا وذكاء عن بقية الاطفال، لكن المشكلة التي قد يعاني منها هي مشكلة التلعثم في الكلام. لذا يجب على الاهل ان يتحلوا بالأناة والصبر لأن هذه المشكلة وقتية وتزول بالتدريج عندما يتوخون البساطة في تلقين الكلمات ثم ينتقلوا الى الاصعب وهكذا.. حتى يتمكن الطفل من النطق السليم والتعبير عن حاجاته ورغباته.




أما البكم فهو نتيجة طبيعية للصمم الوراثي، وفي هذه الحالة ليس أمام الاهل سوى تربية طفلهم لمرحلة معينة ثم إرساله الى مراكز تعليم الصم والبكم. ولكن هناك بعض الاطفال الذين يكون عندهم نقص بسيط في حاسة السمع، وفي هذه الحالة يأتي دور الطبيب لتقصي الاسباب ومعالجة النقص الذي يكون سببه في الغالب التهاب في الأذن أو خرق في غشاء الطبل. أما الاطفال الذين اصيبوا بالشلل فغالبا ما يجدون صعوبة في النطق، ويعود ذلك الى تغير مراكز العضلات الصوتية المستخدمة في النطق أو المساعدة عليه. وغالبا ما يتمتع هؤلاء الاطفال بذكاء فطري ولكنهم لاينجحون في التعبير. ولكن هناك بعض حالات من الشلل الحاد أو الحمى الدماغية التي تؤثر تأثيرا مباشرا على المخ وعلى مراكز النطق في الدماغ فتصاب بتلف بسيط أو كبير طبقا للحالة المرضية التي يمر بها الطفل. وفي مثل هذه الحالات لايؤدي المرض الى تخلف لغوي فحسب بل والى تخلف عقلي ايضا. ‏

وهناك عيوب لغوية تقتصر عند بعض الاطفال الى تغير في نطق الحروف بشكل غير سليم كحرف الراء مثلا نسمعه كالحرف (غ)، ويطلق على هذا الخلل اسم (الروتاشيزم) وحرف السين نسمعه كحرف (ز) ويدعى هذا الخلل (السجمايتزم)، وقد يكون سبب العيب النطقي عيبا فيزيولوجيا (خلقيا) كوجود عيب في تكوين الشفاه أو وجود عيب في سقف الحلق أو عيب في تكوين الاسنان، وتدخل الجراحة في إصلاح هذه العيوب التي يمكن اعتبارها عيوبا مؤقتة تزول بزوال المسبب. ‏

ويبقى لحنان الأم الدور الاكبر والفاعل في تأخر النطق عند الطفل أو الاسراع به وتلعب الناحية النفسية للأم اضافة الى اجواء العائلية دورا مهما له كبير الاثر في نفسية الطفل وشخصيته التي تنمو تدريجيا وبمرافقة النمو اللغوي وقدرته على التعبير عما يريد. ‏


منقول

39
تتعدد المواقف مع الأشخاص ذوى الاحتياجات الخاصة ولكل مقام مقال كما هو معروف، فلابد من وجود ضوابط وقواعد للذوق واللياقة تحكم التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة .

الاستقبال:

- تحديد أماكن الاستراحة التى يمكن الوصول إليها بسهولة، أماكن التليفونات ... وإذا لم تكن مثل هذه الوسائل متاحة عليك بتوفير البدائل علي الفور مثل أى حجرة خاصة أو حجرة للموظفين تحتوى علي مثل هذه الإمكانيات حتى وإن كان مكتبك، مع توفير كوبآ من الماء.
- التحدث بنغمة الصوت الطبيعية عندما ترحب شفهيآ بمن تستقبله لا ترفع نبرة صوتك مالم يطلب منك ذلك.
- عندما تقدم الشخص الذى يعانى من إعاقة ما،
فمن اللائق أن تصافحه بالأيدى
حتى وإن كان الشخص يركب يدآ صناعية أو بها إصابة ما
1- من المقبول المصافحة باليد اليسرى.
2- بالنسبة للشخص الذي لا يستطيع مصافحتك بالأيدى، عليك بلمس كتفه أو ذراعه للترحيب به والاعتراف بوجوده.

المعــــــــامل ــة :

- مناداته باسمه/اسمه الأول في حالة إبداء
جو من الود والصداقة مع كافة الحاضرين.
لا تحاول مطلقآ الربت علي الرأس أو كتف الشخص
الذي يستخدم كرسي متحرك.
- عندما تخاطب شخصآ يجلس علي كرسي متحرك، لا تحاول الاقتراب والإمالة عليه لأن الكرسي هو جزء من الحيز الذي يمتلكه الشخص المعاق ومن حقه أن ينتفع به بمفرده.
- عندما تتحدث مع الشخص المعاق، عليك بالنظر إليه ويكون ذلك بشكل مباشر من خلالك بدون الاستعانة بعنصر ثالث.
- عرض المساعدة بشكل لائق مع وجود الحساسية والاحترام، لكن كن مستعدآ لتقبل الرفض علي عرضك هذا ولا تلح في تقديمها إذا كان الرفض هو الإجابة.
أما إذا تم قبول المساعدة استمع ونفذ كما يطلب منك.
- استئذن الشخص المعاق بحمل أى شئ
يكون معه ولكن بطريقة لائقة.
- إذا عرضت الإمساك بمعطف أو شمسية فهذا يجوز، لكنه من غير اللائق الإمساك بالعكاز أو العصا
ما لم يطلب منك الشخص المعاق ذلك.

شئ جميل أن نتعـــلم طريقة استقبال الأشخاص ذو الأحتياجات الخاصة
حتى نتجنب جرح مشاعرهم والتقرب إليهم أكثر ,,
هذا كل ما لدي أتمنى لكم المتعة والفائدة ودمتـــــم بخير


منقول

40
ماهو شعورك عندما يساء الظن بك؟



كثير ما تمر علينا مواقف يسيء بها اناس الينا في ظنهم



يعتقدوون بأنهم هم اصحاء في تفكيرهم وهم بعيدين كل البعد



عن التفكير السليم



انه شعور مؤلم .. وقمة الاحساس بالظلم وخيبه الامل خاصة



لو كان من الاشخاص المقربين وأعتقد أن كل من تعرض لهذا



الموقف قد تجرع كأس الألم ..



قد تنفع الثقة بالنفس لكن ليس دائماً فليس من الســــــــــهل أن تغمض



عينيك و أنت تدرك أن هناك من هو حاقد عليك ..



شعور صعب .. حتى لو كنا واثقين ببرائتنا ..



ولكن الأدهى والأمر عندما تقوم بعمل ما قاصداً فيه مساعدة ذلك الإنسان ..



مقصدك هو الخير ولا شيء غيره ولكن لسبب أو لآخر تنقلب أطراف المعادلة



لتصبح الصورة التي أردت ظهورها معكـــــــــــوسة في نظر ذلك الإنسان ..


موضووووع أحببت ان اسمع آرائكم جميعا فيه



سوووء الظن!!!!


فماهو شعوورك عندما يساء الظن بك ؟؟؟!!

تحياتي للجميع

41
إرشادات لأولياء أمور المعاقين في تعاملهم مع أبنائهم


1- امتدح نجاح طفلك والأعمال التي يعملها بشكل صحيح حتى ولو كانت صغيرة .

2- أعط طفلك الملاطفة الجسمانية والدعم مثل : التربيت على الكتف ، لكون الأطفال الصغار وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة قد لا يستوعبون كلمات الثناء وحدها .

3- تكلم مع طفلك بوضوح وبصوت عادي ، حيث إنه من غير المفيد أن تتكلم إلى الطفل بطريقة تحدث طفولي ، أو بالصراخ على الطفل الذي لديه إعاقة في السمع .

4- استخدام أكثر من طريقة كلما كان ذلك ممكناً للتحدث مع طفلك عن أشياء حوله . فدعه يلمس ، ويتذوق ، ويشم الأشياء ، حيث إن استخدام جميع الحواس مهم خاصة مع الأطفال الذين لديهم مشكلات حسية .

5- التزم بشكل ثابت بما تقول ، وما تعمل لكي لا يؤدي ذلك إلى إرباك الطفل في معرفة الصواب من الخطأ .

6- التزم أنت وبقية أفراد الأسرة على سياسة موحدة في معاملة الطفل .

7- لا تفرط في تدليل طفلك ولا تبخل عليه بالثناء على نجاحه .

8- شجع طفلك في استخدام المعينات السمعية والبصرية والأجهزة التعويضية بأسلوب محبب على سياسة موحدة في معاملة الطفل .

9- عندما لا تنجح طريقة ما لمساعدة طفلك لكي يتعلم فحاول تجريب أساليب أخرى باستخدام أساليب التعزيز الإيجابي .

10- اعمل على توفير خبرات متنوعة عن طريق اللعب والخبرة المباشرة بقدر الإمكان .

11- تعامل وتخاطب مع طفلك باحترام وتقدير دون استهزاء .

12- عود طفلك على تحمل المسئولية في إمكاناته .

13- أتح الفرصة لطفلك في اختيار احتياجاته الخاصة مما يعطيه الثقة في النفس واتخاذ القرار .

14- شجع طفلك على الاعتماد على نفسه في حل واجباته المدرسية مع توجيهه بطريقة غير مباشرة .

15- شجع طفلك على اللعب وتكوين علاقات اجتماعية وأقرانه في العائلة أو الحي أو المدرسة .

16- لا تعاتب طفلك على إتلاف الألعاب التي تقوم بشرائها له ويمكنك توجيهه بالمحافظة عليها .

17- لاحظ قدرات ابنك وحاول تنميتها .
م ن ق و ل

42
كيف ترعى طفل لدية تأخر عقلي

عندما يولد طفل طبيعي في العائله فان الوالدين يرعياه بصوره عاديه دون القلق على ما سيكون عليه في المستقبل باعتبار ان كل شىء عادي وبالتالي سياخذ مكانه العادي في الحياة والمستقبل مثله مثل باقي الاطفال .

اما عندما يولد طفل معوق سواء اكتشف الوالدين حالته فور ولادته او بعدها بفترة قصيره نجد ان شغلهم الشاغل وكل اهتمامتهم تكون منصبه على مستقبل هذا الطفل وما سيكون عليه مستقبلا غافلين عن الحاضر بالنبة بالنسبة الى هذا الطفل.
نجد الوالدين يبحثان عن تاكيدات وامال لمستقبل هذا الطفل وهم في بحثهم هذا ينسون اولا انه طفل كاي طفل اخر وان له حاضر يجب عليه ان يعيشه ويسعد به ولذلك فمن الافضل للاباء والامهات ان يتعاملوا مع حاضر الطفل المعوق وان يدعوا المستقبل للمستقبل حتى لا يفسدوا حياة الطفل اولا وحايتهم ثانيا بالقلق على امور ما زالت في علم الله تعالى .

اي اسره وكل اسره عندما تعلم ان طفلها معوق عقليا تشعربالصدمه وترفض تصديق هذه الحقيقه كما تشعر بالاضطراب والارتباك . ولكن تتفاوت درجات هذه المشاعر باختلاف وتفاوت شخصية افراد الاسره . فبعض الاسر نجدها تقوم بحماية هذا الطفل حمابيه زائده في حين نجد الاغلبيه ترفض الاعتراف باعاقة الطفل وترفض الطفل نفسه وقد ينتاب البعض مشاعر الحزن والاكتئاب نتجية لفقدانهم الطفل الذي كانوا يتمنوه كما يشعر البعض لاخر بالقصور وعدم القدرة على انجاب اطفال اسوياء وينتاب البعض الاخر الاحساس بعدم الامان وعدم الثقه في كيفية التعامل مع الطفل.

هذه المشاعر المتباينه تظهر وتختفي خلال الاسابيع الاولى مع معرفة حالة الطفل وبعد ذلك تواجه الاسره الامر وتعمل على معرفة كيفبة مساعدته ولكن قد تعود المشاعر الاولى للظهور امام اي صدمه. جديده او مشكله تواجه الطفل.

وعلى الاسره ان تعلم ان هذه المشاعرعامه بين جميع الناس ممن لديهم معقوقين عقليا وليست قاصره عليهم وحدهم وانهم شانهم في ذلك شان كل من له طفل معوق وانه لا يوجد ما يبرر هذه المشاعر او اعتبارها اثما او شيئا مخجلا او غربيا يجب ستره واخفائه ومن اكثر الاخطاء شوعا خطأ تصور ان الطفل المعوق عقليا غير قابل او صالح للتعليم او التدريب.

وقد يترتب على هذا الاعتقاد في الماضي ان اودع الاطفال المعوقين عقليا مؤسسات للرعايه لاعاشتهم فقط اما الان فقداثبت الدراسات ان البيئه لها تاثير عليهم ويمكن تنمية بعض قدراتهم وتعليمهم بعض المهارات وفق امكانيات كل منهم .

ان الطفل المعوق عقليا في اكثر الاحيان يمكنه الحياة بصوره مستقله عن الاخرين وممارسة عمل او حرفه يكتسب منها فالنجاح في الحياة لا يعتمد فقط على الذكاء الفردي بل يعتمد ايضا على القدرات المختلفه والنضج الانفعالي والعاطفي والعلاقات الاجتماعيه التي لا يستطيع احد ان يوفرها بقدر ما توفرها الاسره وعلى الاسره ان ن تتعاون مع المركز ومع المتخصصين لمساعدة الطفل وتدربيه فان نمو الطفل يتوقف على ثلاثة عناصر :

عوامل وراثيه
عوامل بيئيه
عوامل نواحي القوة والضعف

وفي حالة المعوق عقليا لا يمكننا عمل اي شيىء بالنسبة لعوامل الوراثه لكن يمكن عمل الكثير كاهالي لتعويض التاخر في النمو والبطء في الاستجابه وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصه منتوعه ضمن المنزل(بروتيج) وفي الحديقه وفي اي مكان فكلما نال الطفل رعاية واستثاره وتدريب لاسيما في سنوات مبكره كلما كانت الاستفاده اكبر وعند تقديم المساعده للطفل المعوق عقليا علينا ملاحظة بعض النقاط الهامه:

اولا: ان كل طفل حاله خاصه منفرده فالفروق بين الاطفال المعوقين عقليا متفاوته.ولا يمكن تطبيق ما تم بالنسبة لطفل على طفل اخر.

ثانيا: ايمان الاسره بامكانية تعليم وتدريب الطفل شيىء اساسي فلو فقدت الاسره الحماس او شعرت بان الجهد المبذول جهد ضائع فمن المؤكد ان الطفل لن يتقدم في اي شيىء.

ثالثا:ليس المهم الكميه التي يتعلمها الطفل بل الاهم بالنسبة له هو نوع التعليم فلا يفيد الطفل ان يقضي ساعات طويله في تعليم مهارات بشكل جيد بل المفيد له ان يقضي فتره بسيطه في التعليم تكون بشكل صحيح ومدروس فتكون النتجيه افضل.

رابعا: نمو الطفل المعوق عقليا ابطأ من الطفل العادي فمعرفة مراحل النمو الطبيعيه للاطفال الاسوياء تساعد في تقديم برامج ناجحه للطفل المعوق تجعله يلحق بقدر الامكان باطار النمو الطبيعي.

عندما نقول اننا نعلم الطفل شيئا يعني اننا نعطيه معلمومات او مهاره او خبره لم تتوفر لديه من قبل فكلمة تعلم لا تنطبق فقط على المواد الدراسيه بل هي اعم من ذلك وتشمل كل ما يكتسبه الطفل من الميلاد وحتى لحظة الموت وما نعلمه للطفل لا بد ان يكون مفيدا له ويدفعه للتقدم والنمو وعندما نتحدث عن عملية التعلم بمفهومها الواسع نجد انها تشمل اربعة مجالات فرعيه وهي :
كيف ترعى طفل لدية تأخر عقلي

عندما يولد طفل طبيعي في العائله فان الوالدين يرعياه بصوره عاديه دون القلق على ما سيكون عليه في المستقبل باعتبار ان كل شىء عادي وبالتالي سياخذ مكانه العادي في الحياة والمستقبل مثله مثل باقي الاطفال .

اما عندما يولد طفل معوق سواء اكتشف الوالدين حالته فور ولادته او بعدها بفترة قصيره نجد ان شغلهم الشاغل وكل اهتمامتهم تكون منصبه على مستقبل هذا الطفل وما سيكون عليه مستقبلا غافلين عن الحاضر بالنبة بالنسبة الى هذا الطفل.
نجد الوالدين يبحثان عن تاكيدات وامال لمستقبل هذا الطفل وهم في بحثهم هذا ينسون اولا انه طفل كاي طفل اخر وان له حاضر يجب عليه ان يعيشه ويسعد به ولذلك فمن الافضل للاباء والامهات ان يتعاملوا مع حاضر الطفل المعوق وان يدعوا المستقبل للمستقبل حتى لا يفسدوا حياة الطفل اولا وحايتهم ثانيا بالقلق على امور ما زالت في علم الله تعالى .

اي اسره وكل اسره عندما تعلم ان طفلها معوق عقليا تشعربالصدمه وترفض تصديق هذه الحقيقه كما تشعر بالاضطراب والارتباك . ولكن تتفاوت درجات هذه المشاعر باختلاف وتفاوت شخصية افراد الاسره . فبعض الاسر نجدها تقوم بحماية هذا الطفل حمابيه زائده في حين نجد الاغلبيه ترفض الاعتراف باعاقة الطفل وترفض الطفل نفسه وقد ينتاب البعض مشاعر الحزن والاكتئاب نتجية لفقدانهم الطفل الذي كانوا يتمنوه كما يشعر البعض لاخر بالقصور وعدم القدرة على انجاب اطفال اسوياء وينتاب البعض الاخر الاحساس بعدم الامان وعدم الثقه في كيفية التعامل مع الطفل.

هذه المشاعر المتباينه تظهر وتختفي خلال الاسابيع الاولى مع معرفة حالة الطفل وبعد ذلك تواجه الاسره الامر وتعمل على معرفة كيفبة مساعدته ولكن قد تعود المشاعر الاولى للظهور امام اي صدمه. جديده او مشكله تواجه الطفل.

وعلى الاسره ان تعلم ان هذه المشاعرعامه بين جميع الناس ممن لديهم معقوقين عقليا وليست قاصره عليهم وحدهم وانهم شانهم في ذلك شان كل من له طفل معوق وانه لا يوجد ما يبرر هذه المشاعر او اعتبارها اثما او شيئا مخجلا او غربيا يجب ستره واخفائه ومن اكثر الاخطاء شوعا خطأ تصور ان الطفل المعوق عقليا غير قابل او صالح للتعليم او التدريب.

وقد يترتب على هذا الاعتقاد في الماضي ان اودع الاطفال المعوقين عقليا مؤسسات للرعايه لاعاشتهم فقط اما الان فقداثبت الدراسات ان البيئه لها تاثير عليهم ويمكن تنمية بعض قدراتهم وتعليمهم بعض المهارات وفق امكانيات كل منهم .

ان الطفل المعوق عقليا في اكثر الاحيان يمكنه الحياة بصوره مستقله عن الاخرين وممارسة عمل او حرفه يكتسب منها فالنجاح في الحياة لا يعتمد فقط على الذكاء الفردي بل يعتمد ايضا على القدرات المختلفه والنضج الانفعالي والعاطفي والعلاقات الاجتماعيه التي لا يستطيع احد ان يوفرها بقدر ما توفرها الاسره وعلى الاسره ان ن تتعاون مع المركز ومع المتخصصين لمساعدة الطفل وتدربيه فان نمو الطفل يتوقف على ثلاثة عناصر :

عوامل وراثيه
عوامل بيئيه
عوامل نواحي القوة والضعف

وفي حالة المعوق عقليا لا يمكننا عمل اي شيىء بالنسبة لعوامل الوراثه لكن يمكن عمل الكثير كاهالي لتعويض التاخر في النمو والبطء في الاستجابه وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصه منتوعه ضمن المنزل(بروتيج) وفي الحديقه وفي اي مكان فكلما نال الطفل رعاية واستثاره وتدريب لاسيما في سنوات مبكره كلما كانت الاستفاده اكبر وعند تقديم المساعده للطفل المعوق عقليا علينا ملاحظة بعض النقاط الهامه:

اولا: ان كل طفل حاله خاصه منفرده فالفروق بين الاطفال المعوقين عقليا متفاوته.ولا يمكن تطبيق ما تم بالنسبة لطفل على طفل اخر.

ثانيا: ايمان الاسره بامكانية تعليم وتدريب الطفل شيىء اساسي فلو فقدت الاسره الحماس او شعرت بان الجهد المبذول جهد ضائع فمن المؤكد ان الطفل لن يتقدم في اي شيىء.

ثالثا:ليس المهم الكميه التي يتعلمها الطفل بل الاهم بالنسبة له هو نوع التعليم فلا يفيد الطفل ان يقضي ساعات طويله في تعليم مهارات بشكل جيد بل المفيد له ان يقضي فتره بسيطه في التعليم تكون بشكل صحيح ومدروس فتكون النتجيه افضل.

رابعا: نمو الطفل المعوق عقليا ابطأ من الطفل العادي فمعرفة مراحل النمو الطبيعيه للاطفال الاسوياء تساعد في تقديم برامج ناجحه للطفل المعوق تجعله يلحق بقدر الامكان باطار النمو الطبيعي.

عندما نقول اننا نعلم الطفل شيئا يعني اننا نعطيه معلمومات او مهاره او خبره لم تتوفر لديه من قبل فكلمة تعلم لا تنطبق فقط على المواد الدراسيه بل هي اعم من ذلك وتشمل كل ما يكتسبه الطفل من الميلاد وحتى لحظة الموت وما نعلمه للطفل لا بد ان يكون مفيدا له ويدفعه للتقدم والنمو وعندما نتحدث عن عملية التعلم بمفهومها الواسع نجد انها تشمل اربعة مجالات فرعيه وهي :

كيف ترعى طفل لدية تأخر عقلي

عندما يولد طفل طبيعي في العائله فان الوالدين يرعياه بصوره عاديه دون القلق على ما سيكون عليه في المستقبل باعتبار ان كل شىء عادي وبالتالي سياخذ مكانه العادي في الحياة والمستقبل مثله مثل باقي الاطفال .

اما عندما يولد طفل معوق سواء اكتشف الوالدين حالته فور ولادته او بعدها بفترة قصيره نجد ان شغلهم الشاغل وكل اهتمامتهم تكون منصبه على مستقبل هذا الطفل وما سيكون عليه مستقبلا غافلين عن الحاضر بالنبة بالنسبة الى هذا الطفل.
نجد الوالدين يبحثان عن تاكيدات وامال لمستقبل هذا الطفل وهم في بحثهم هذا ينسون اولا انه طفل كاي طفل اخر وان له حاضر يجب عليه ان يعيشه ويسعد به ولذلك فمن الافضل للاباء والامهات ان يتعاملوا مع حاضر الطفل المعوق وان يدعوا المستقبل للمستقبل حتى لا يفسدوا حياة الطفل اولا وحايتهم ثانيا بالقلق على امور ما زالت في علم الله تعالى .

اي اسره وكل اسره عندما تعلم ان طفلها معوق عقليا تشعربالصدمه وترفض تصديق هذه الحقيقه كما تشعر بالاضطراب والارتباك . ولكن تتفاوت درجات هذه المشاعر باختلاف وتفاوت شخصية افراد الاسره . فبعض الاسر نجدها تقوم بحماية هذا الطفل حمابيه زائده في حين نجد الاغلبيه ترفض الاعتراف باعاقة الطفل وترفض الطفل نفسه وقد ينتاب البعض مشاعر الحزن والاكتئاب نتجية لفقدانهم الطفل الذي كانوا يتمنوه كما يشعر البعض لاخر بالقصور وعدم القدرة على انجاب اطفال اسوياء وينتاب البعض الاخر الاحساس بعدم الامان وعدم الثقه في كيفية التعامل مع الطفل.

هذه المشاعر المتباينه تظهر وتختفي خلال الاسابيع الاولى مع معرفة حالة الطفل وبعد ذلك تواجه الاسره الامر وتعمل على معرفة كيفبة مساعدته ولكن قد تعود المشاعر الاولى للظهور امام اي صدمه. جديده او مشكله تواجه الطفل.

وعلى الاسره ان تعلم ان هذه المشاعرعامه بين جميع الناس ممن لديهم معقوقين عقليا وليست قاصره عليهم وحدهم وانهم شانهم في ذلك شان كل من له طفل معوق وانه لا يوجد ما يبرر هذه المشاعر او اعتبارها اثما او شيئا مخجلا او غربيا يجب ستره واخفائه ومن اكثر الاخطاء شوعا خطأ تصور ان الطفل المعوق عقليا غير قابل او صالح للتعليم او التدريب.

وقد يترتب على هذا الاعتقاد في الماضي ان اودع الاطفال المعوقين عقليا مؤسسات للرعايه لاعاشتهم فقط اما الان فقداثبت الدراسات ان البيئه لها تاثير عليهم ويمكن تنمية بعض قدراتهم وتعليمهم بعض المهارات وفق امكانيات كل منهم .

ان الطفل المعوق عقليا في اكثر الاحيان يمكنه الحياة بصوره مستقله عن الاخرين وممارسة عمل او حرفه يكتسب منها فالنجاح في الحياة لا يعتمد فقط على الذكاء الفردي بل يعتمد ايضا على القدرات المختلفه والنضج الانفعالي والعاطفي والعلاقات الاجتماعيه التي لا يستطيع احد ان يوفرها بقدر ما توفرها الاسره وعلى الاسره ان ن تتعاون مع المركز ومع المتخصصين لمساعدة الطفل وتدربيه فان نمو الطفل يتوقف على ثلاثة عناصر :

عوامل وراثيه
عوامل بيئيه
عوامل نواحي القوة والضعف

وفي حالة المعوق عقليا لا يمكننا عمل اي شيىء بالنسبة لعوامل الوراثه لكن يمكن عمل الكثير كاهالي لتعويض التاخر في النمو والبطء في الاستجابه وذلك عن طريق برامج وتدريبات خاصه منتوعه ضمن المنزل(بروتيج) وفي الحديقه وفي اي مكان فكلما نال الطفل رعاية واستثاره وتدريب لاسيما في سنوات مبكره كلما كانت الاستفاده اكبر وعند تقديم المساعده للطفل المعوق عقليا علينا ملاحظة بعض النقاط الهامه:

اولا: ان كل طفل حاله خاصه منفرده فالفروق بين الاطفال المعوقين عقليا متفاوته.ولا يمكن تطبيق ما تم بالنسبة لطفل على طفل اخر.

ثانيا: ايمان الاسره بامكانية تعليم وتدريب الطفل شيىء اساسي فلو فقدت الاسره الحماس او شعرت بان الجهد المبذول جهد ضائع فمن المؤكد ان الطفل لن يتقدم في اي شيىء.

ثالثا:ليس المهم الكميه التي يتعلمها الطفل بل الاهم بالنسبة له هو نوع التعليم فلا يفيد الطفل ان يقضي ساعات طويله في تعليم مهارات بشكل جيد بل المفيد له ان يقضي فتره بسيطه في التعليم تكون بشكل صحيح ومدروس فتكون النتجيه افضل.

رابعا: نمو الطفل المعوق عقليا ابطأ من الطفل العادي فمعرفة مراحل النمو الطبيعيه للاطفال الاسوياء تساعد في تقديم برامج ناجحه للطفل المعوق تجعله يلحق بقدر الامكان باطار النمو الطبيعي.

عندما نقول اننا نعلم الطفل شيئا يعني اننا نعطيه معلمومات او مهاره او خبره لم تتوفر لديه من قبل فكلمة تعلم لا تنطبق فقط على المواد الدراسيه بل هي اعم من ذلك وتشمل كل ما يكتسبه الطفل من الميلاد وحتى لحظة الموت وما نعلمه للطفل لا بد ان يكون مفيدا له ويدفعه للتقدم والنمو وعندما نتحدث عن عملية التعلم بمفهومها الواسع نجد انها تشمل اربعة مجالات فرعيه وهي :

اولا: عملية التعليم

ثانيا: المحيط التعليمي:العالم المحيط بالطفل والذي يمارسه في حياته اليوميه نموذج السلوك وهو كل ما تقوم به الام وتطلب من الطفل ان يتعلمه مثل الاكل او اي سلوك اخر.

ثالثا: التشجيع والدافع:وهو ايجاد دافع للطفل للقيام بالسلوك الذي نرغب تعليمه له ومنحه مكافاة ترضيه عند تنفيذه فالمكافات ترضي وتسعد الجميع وتدفعهم للقيام بالاعمال المطلوبه منهم .

رابعا : التفاعلات والتعليمات والمعلومات :
وهو التفاعل اليومي الذي يتم بين الطفل وامه من ابتسامات واحتضان وقبلات وتعليمات وطلبات ... والبيئه المحيطه بالطفل مليئه بمثيرات يمكن للطفل التفاعل معها والتعامل معها ولو اعطي التعليمات الكافيه البسيطه وبصوره تلقائيه.

ان اسلوب الام في التحدث مع طفلها والتعامل معه هام للغايه ومفيد في عملية التعلم وسنتاول بشيىء من التفصيل فيما يلي المجالات الاربعه السابقه.

المحيط التعليمي
يتميز المحيط التعليمي بعنصرين:

- تنوع المثيرات
تنظيم المثيرات بشكل فيه معنى وترتيب فالمثيرات قد تضيع هباءا اذا لم تنظم وقد لا ينتبه اليها ولا يستفاد منها
لذلك يجب تحرير الطفل من الضوضاء المحيطه بالطفل حتى يستطيع ان يستمتع ويسمع الاصوات المنفرده ويميزها.
ان خروج الطفل للنزهه او التسوق او لزيارة الاقارب والاصدقاء والجيران او حتى السير بالشارع يستثير انتباهه فتنوع مجالات الاستثاره مهم لنمو الطفل وسعادته ايضا .

ان المجال الذي يعيش به الطفل يجب ان يتسم بالنظام بدرجة تسمح للطفل بالعثور على احتياجاته وتعلم امكان الاشياء ومواقعها .

ويجب تعليم الطفل على روتين ونظام معين لحياته مع تعليمه ايضا المرونه في تطبيق هذا النطام فالنظام مطوب للطفل لمواجهة ظروف قد تطراء على حياة الاسره.

اما بالنسبة الى اللعب فيجب ان توضع في مكان يسهل على الطفل احضارها والوصول اليها ويستحسن ان توضع في مكان مسطح يصل الطفل الى كل اللعب ويجب ان يكتشف الطفل مع الام اي لعبه جديده تقدم له ثم يعتاد على اللعب بها بمقرده . .


أكدت البحوث التربوية أن الأطفال كثيراً ما يخبروننا بما يفكرون فيه وما يشعرون به من خلال لعبهم التمثيلي الحر واستعمالهم للدمى والمكعبات والألوان والصلصال وغيرها،ويعتبر اللعب وسيطاً تربويا يعمل بدرجة كبيرة على تشكيل شخصية الطفل بأبعادها المختلفة؛وهكذا فإن الألعاب التعليمية متى أحسن تخطيطها وتنظيمها والإشراف عليها تؤدي دوراً فعالا في تنظيم التعلم،وقد أثبتت الدراسات التربوية القيمة الكبيرة للعب في اكتساب المعرفة ومهارات التوصل إليها إذا ما أحسن استغلاله وتنظيمه .

*تعريف أسلوب التعلم باللعب :

يُعرّف اللعب بأنه نشاط موجه يقوم به الأطفال لتنمية سلوكهم وقدراتهم العقليةوالجسميةوالوجدانية،ويحقق في نفس الوقت المتعةوالتسلية؛وأسلوب التعلم باللعب هو استغلال أنشطة اللعب في اكتساب المعرفة وتقريب مبادئ العلم للأطفال وتوسيع آفاقهم المعرفية.فاللعب اهميه تربوية تساعد في إحداث تفاعل الفرد مع عناصر البيئة لغرض التعلم وإنماء الشخصية والسلوك ويعتبر اداة فعاله لمواجهة الفروق الفرديه ويشكل اداة تواصل هامه وينشط القدرات العقليه

على الام ايضا ان تعلم ابنها كيف يعيش ضم المجتمع بما يعني ان اقترب من النار سيحرق يده وان لامس الكهرباءسيؤذي نفسه وان شاهد الجيران يجب ان يلقي او يرد التحيه وان اخطأ سيعاقب وعليه ان يلتوزم بالتنطظيم الاجتماعي اي على الام ان تدربه على سبيل المثال ان كان في لمنزل ضيوف فلا يمكن للام ان تنفرد معه في غرفته وتترك الضيوف.

نماذج السلوك
يحب الطفل عادة ان يقلد ويجد متعه في ذلك وعن طريق التقليد يتعلم اشياء كثيره والطفل المعوق يحتاج للتقليد اكثر من غيره وعلى الام ان تقوم امامه بالسلوك الذي ترغب ان يتعلمه بشكل واضح ولعدة مرات حتى يتمكن من تقليده واعادته.

على الام مساعدة الطفل على اداء شيىء معين مهم ولكن الاهم و اعطائه الوقت الكافي ليقوم به بنقسه ويساعد ذلك فيما بعد على اتخاذ القرارات وادراك العلاقات بين الاشياء وعلى الفهم وليس على التقليد فالطفل اثناء قيامه بعمل ما يقوم بعد كل خطوه بالنظر الى امه فاذا كانت الخطوه صحيحه فان نظرة الام يجب ان تكون مليئه بالتشجيع والفخر وان كانت الخطوه خاطئه فان نظرة الام يجب ان تحمل هذا المعنى وقد يتعب الطفل من المحاولات فيطلب من الام المعاونه او الارشاد وهنا يجب ان يكون تدخل الام مدروس حتى يستفيد الطفل وفي كل هذا يجب ان لا يغيب عن بال الام ان الحاجه الاساسيه لاي طفل هي الحب والاهتمام وعن طريق الحب والرعايه يكتسب الطفل الثقه بالنفس ويبدأ باكتشاف العالم المحيط به دون رهبه ومن المهم ان نميز بين الاهتمام والرعايه وهما مطلوبان وبين الحمايه الزائده وهي مرفوضه ومعوقه للطفل .

عند تعليم الطفل اي نشاط يجب ان تكون مدة التعليم قصيره وعلى فترات وعند الانتقال من نشاط الى اخر يجب اعطاء فرصه

اعطاء فرصه ومهله في تدليل الطفل او حضنه قبل ان يبدأ نشاطه الجديد فهذا يفيده ويشجعه

التشجيع والدافعيه
الدافعيه اما شيىء داخلي مثل رغبه او فضول يدفع الفرد للقيام بعمل ما وهي شيىء خارج عن الرغبة في نيل مكافئه او مكانه او امتياز وان الدافعيه تكون داخليه المصدرلا او خارجية المصدر وفي حالة الطفل المعوق عقليا فان الدوافع في الاغلب تكون خارجيه المصدر فهو يقوم بنشاط ما لكسب حب او رصاء شخص مهم لديه كالام مثلا والطفل بطبعه فضولي ويحب الاستكشاف وهذا نوع من الدوافع الداخليه التي يجب على الام ان تشجعها وتنميها لدى ابنها ولن يقوم الطفل بالاستكشاف واشبع فضوله الا اذا كان متاكدا من حب الوالدين له وثقتهم فيه كذلك يجب ان لايخاف الطفل من العقاب الذي قد يوقعه الوالدين اذا ما حاول استكشاف شىء جديد

التفاعلات والتعليمات والمعلومات
عند تعليم الطفل يجب مراعاة قاعدتين اساسيتين :
الانتقال من المعلوم الى المجهول - اي البدء بشىء يعرفه الطفل والارتقاء به لشيىء جديد لا يعرفه.
معرفة وتحديد ما هو مطلوب من الطفل ان يتعلمه بالضبط

ولتطبق هاتين القاعدتين يجب معرفة نواحي القوه ونواحي الضعف في الطفل وهذا ياتي بملاحظة الطفل ملاحظه دقيقه منظمه او بتطبق قائمة ملاحظات لنحدد مكان الطفل في سلم القدرات وما هي الخطوه الارقى التي نريد ان نعلمها.

لتعليم الطفل الخطوه الاولى الارقى من تلك التي يقوم بها فعلا ويمارسها نتبع احد الوسائل الثلاث التاليه او حتى كلها معا بالتبادل :

الاشاره :
اي نقوم بالمهاره المطلوب ان يتعلمها الطفل ونطلب منه تكرارها
التشكيل
اي الاخذ بيد الطفل اذا عجز عن تقليد اداء الام مثلا ومساعدته في الوصول الى المطلوب مثلا رفع يده لفتح الباب اذا عجز عن هذا تمسك الام بيده وتساعده على فتح الباب .
ولكن يجب استخدام هذا الاسلوب في اضيق الحدود .
ومهما كانت وسيلة تعليم الطفل فان الاساسي والمهم لانجاح هذه العمليه التعليميه هو تقسيم العمل الى خطوات صغيره ودقيقه لكي يتعلم الطفل في كل مره خطوه واحده فقط ينتقل منها اذا ما تعلمها الى الخطوه التاليه حتى يستطيع في نهاية العمل القيام بكل المهمه .

واذا لم يقسم العمل لخطوات دقيقه فسيجد الطفل صعوبه في التعلم والسؤال الذي يتبادر الى ذهن الام هو كيف اعلم ان ابني تعلم فعلا اداء ما ؟؟؟
فالفرد يتعلم او يعتبر تعلم اذا :
كان العمل المطلوب منه تم فعلا---- يعني تناول طعامه بالملعقه مثلا
اذا حدث تحسن بالاداء مثلا لم يعد يسكب الطعام على نفسه او على المائده او على الارض.
اذا استمر هذا العمل وداوم عليه
اذا عمم هذا الاداء خارج مجال التعليم-اي خارج البيت
وانجح وسيله لتعليم الطفل هي تعليمه عن طريق اللعب ويمكن للام ان تعلم طفلها اشياء كثيره عن طريق اللعب حيث يشعر الطفل انه يلعب ويلهو وهو سعيد ومن خلال هذه المشاعر يتعلم الكثير من المهارات وفي اللحظه التي يفقد فيها احساسه بمتعة اللعيب يجب على الام التوقف والاستجابه له - وطريقة اللعب تختلف باختلاف السن
ان اللعب تقوي قدراته التخليه وتمثل مواقف الحياة اليوميه لانه من خلالها يقلد ويكتسب ويمارس وبالتالي يتعلم وعادة يبداء الطفل باللعب مع الكبار اولا بعد ذلك مع الصغار ويساعد اللعب الطفل على الاتصال بالغير والتعبير عن نفسه .
يساعده على التعلم من غيره.
يتعلم المشاركه وتبادل الادوار وبالتالي يكون اقل تمركزا حول نفسه واقل انانيه .
واثناء اللعب مع الطفل يجب ان يقترن اللعب بالحديث حتى يتعلم الطفل التخاطب والتواصل ولكي يتعلم الطفل

التواصل :
لكي يتعلم الطفل التواصل يجب ان يكون هناك شخص اخر يتواصل معه

ان يكون هناك موضوع يدور حوله الحديث. فالطفل عادة يعرف الان وهنا لذلك يجب التحدث معه بالاشياء التي يمارسها في حياته اليوميه وليس عن اشياء لا يعرفها ولا تمثل له شيىء .

وعندما يتحدث الطفل قد يخطىء في نطق الالفاظ او يعكس وضعها او يعكس بعض الحروف في هذه الحالخه يجب على الام ان تطلب منه النطق بالطريقه الصحيحه لان ذلك سيؤخر نطقه وعلى الام في هذه الحاله اعدة نظق الكلمه بالطريقه الصحيحه وعلى الام ان تتطلع على قائمة النمواللغوي.

وبشكل عام نقول
ا
ذا عاش الطفل محاطا بالنقد تعلم انتقاد الاخرين اذا عاش الطفل محاطا ابالعداء تعلم العدوان
اذا عاش الطفل محاطا بالسخريه تعلم الخجل
اذا عاش الطفل محاطا بالعار تعلم الاحساس بالذنب
اذا عاش الطفل محاطا بالسماحه تعلم الصبر
اذا عاش الطفل محاطا بالتشجيع تعلم الثقه
اذا عاش الطفل محاطا بالمديح تعلم تقدير الاخرين
اذا عاش الطفل محاطا بالمسواة تعلم العدل
اذا عاش الطفل محاطا بالامن تعلم الايمان
اذا عاش الطفل محاطا بالتقبل تعلم تقدير ذاته
اذا عاش الطفل محاطا بالتقبل والصداقه تعلم ان يجد الحب في العالم
على كل اب وام ان يتذكورا ما يلي :

عش اليوم بيومه ولا تفكر كثيرا بمستقبل الطفل
تعرف على ولدك المعوق واكتشف اساليبه في التعامل
اشرك جميع افراد الاسره في الموقف
لا تجعل الطفل المعوق محمور اهتمام الاسره كلها وحاول ان تكون علاقات اسريه وعلاقات اجتماعيه ولا تتجنب الاصدقاء والاقارب

بادر باخبار الاقارباء والاصدقاء والجيران بحالة الطفل وكلما كان مبكرا كلما كان افضل.

لا تخفي الحقائق الخاصه بالطفل عن بقية اطفال الاسره واجب على اسئلتهم بصدق.

لا تخجل / لاتخجلي من ولدك او ابتك بسبب الاعاقه لانه ان شعرت انت بالخجل سيشهر كل من يتعامل معهم هذه المشاعر تجاه الطفل

اخرج بالطفل كثيرا ولا تحاول اخفائه

لا تومن بالخرافات وتعامل مع ابنك بشكل علمي وقدم له كل الانجازات

تحدث وكون علاقات مع اسر اخرى لديعها طفل معوق وتبادل المشاعر والاحاديث معهم

تذكر ان كل فرد بالاسره قد يكونوا متضايقين واعصابهم متوتره لذلك يجب ان يتسامح كل فرد مع الاخر ويحاول ان يهداء من نفسه حتى يعتاد الجميع على الوضع

تعلم تعلمي كيف تساعد ابنك المعوق وكيف تقدم له المثيرات التي يحتاجها وكيف تلعب معه وتنمي قدراته في نفس الوقت.
منقول للفائدة

43
العلامات المبكره التحذيريه للاعاقه ( مهم للوالدين والمعلمين والمعلمات )





لعل استعراض اهم العلامات المبكرة للإحتياجات الخاصة يسهم في تفعيل دور المعلمين والمعلمات فيما يتعلق بالتعرف المبكر .
العلامات المبكرة لحالات الضعف البصري
ــ الاحمرار المستمر في العين .
ــ كثرة الإدماع والافرازات البيضاء في العين .
ــ الحركة السريعة لمقلة العين وصعوبة تركيز النظر .
ــ ظهور عيوب واضحة في العين كالحول .
ــ الذبذبة السريعة والمتكررة لأهداب العين .
ــ حملقة العين أثناء النظر الى شيء ما .
ــ وضع غير طبيعي للرأس اثناء القراءة والكتابة .
ــ تقريب المادة المقروءة أو ابعادها بشكل ملفت للنظر .
ــ التعثر أثناء المشي والحذر الشديد عند نزول السلم .
ــ الانزعاج من الضوء بشكل ملفت للنظر ( أو طلبالمزيد منه ).
ــ كثرة الشكوى من عدم وضوح ماهو على السبورة .
ــ مواجهة صعوبة كبيرة في التنقل في الأماكن غير المألوفة .
ــ تكرار الشكوى من الصداع .
ــ سرعة الشعور بالاجهاد والتعب أثناء القراءة أو الكتابة والأعمال الأخرى التي تتطلب تركيزاً بصرياً .
ــ كثرة الأخطاء في القراءة والكتابة فيما يتعلق بالحروف المتشابهة أو ضياع السطور عند القراءة .
ــ صعوبة التمييز بين الألوان المختلفة .
ــ تغطية احدى العينين باليد أثناء القراءة أو التدقيق في شيء ما .
ــ فرك العينين لدى محاولة إدراك التفاصيل الدقيقة لشيء ما .
ــ الطلب بشكل متكرر من الزملاء في الصف أو من المعلم ان يفسروا مايحدث أو ماهو على السبورة .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة لحالات الضعف السمعي البسيط
ــ إدارة الأذن أو الرأس نحو المتكلم .
ــ الصعوبة في فهم التعليمات وطلب إعادتها .
ــ اخطاء في النطق والمشكلات الكلامية.
ــ وضع اليد حول احدى الأذنين لتحسين القدرة على السمع .
ــ الحملقة في وجه المتحدث ومتابعة حركة الشفاه .
ــ تفضيل استخدام الاشارات أثناء الحديث .
ــ التهاب الأذن بشكل متكرر .
ــ ظهور إفرازات صديديه من الأذن أو إحمرار ، في الصيوان .
ــ التهاب الحلق واللوزتين بشكل متكرر .
ــ ضغط الطفل على الأذن أو الشكوى منطنين ( رنين ) في الأذن .
ــ استخدام القطن في الاذن بشكل متكرر .
ــ التنفس من الفم .
ــ العزوف عن المشاركة الصفية بحكم عدم قدرتهم على متابعة وفهم مايقال .
ــ تحاشي المشاركة في النشاطات التي تتطلب مزيداً من الكلام ومحاولة اشغال النفس .
ــ عدم ملائمة الاستجابات الصادرة عن الطفل .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للصعوبات التعليمية
ــ السلوك الاندفاعي التهوري .
ــ النشاط الزئد او الخمول المفرط .
ــ الافتقار الى مهارات التنظيم .
ــ عدم المثابرة .
ــ الصعوبات الادراكية البصرية .
ــ الارتباك .
ــ التشتت .
ــ العجز عن الانتباه .
ــ عدم القدرة على التركيز .
ــ عدم القدرة على القراءة .
ــ قلب الحروف والارقام والخلط بينهما .
ــ صعوبات كبيرة في الحساب
ــ الافتقار الى المهارات الحركية الدقيقة .
ــ عدم القدرة على استيعاب التعليمات .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للاضطرابات السلوكية
ــ عدم الثقة بالنفس .
ــ عدم القدرة على بناء العلاقات الاجتماعية المناسبة مع الآخرين .
ــ تدنب المستوى التحصيلي الاكاديمي .
ــ تباين السلوك من وقت الى آخر .
ــ الانسحاب الاجتماعي .
ــ العدوانية المفرطة .
ــ نوبات الغضب والعناد .
ــ النشاط الجسمي المفرط .
ــ عدم القدرة على التركيز والانتباه .
ــ عدم ادراك نتائج الافعال .
ــ اظهار أنماط سلوكية غير هادفة بشكل متكرر .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للصعوبات الكلامية واللغوية
ــ التكلم بطريقة غير مفهومة .
ــ التكلم بطريقة ملفته للنظر بشكل سلبي .
ــ ظهور ايماءات جسمية غريبة عند التكلم .
ــ معاناة الطفل عندما يتكلم .
ــ حذف بعض الحروف عند التكلم .
ــ استبدال الحروف عند الكلام .
ــ التكلم بطريقة سريعة جداً أو بطيئة جداً .
ــ الكلام الانفي أو المرتفع جداً أو المنخفض جداً .
ــ شعور الطفل بالاحراج عندما يتكلم .
ــ عدم قدرة الطفل على التعبير كلامياً أو استيعاب مايقال له .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للإعاقة العقلية البسيطة
ــ بطء معدل التعلم بشكل ملحوظ .
ــ التأخر في معظم مجالات النمو .
ــ تدني مستوى التحصيل الدراسي .
ــ عدم التمتع بالكافية الاجتماعية .
ــ التأخر اللغوي الملحوظ .
ــ عدم القدرة على تعميم المهارات ونقل أثر التعلم .
ــ الحاجة الى التكرار المبالغ فيه .
ــ عدم القدرة على التركيز .
ــ عدم الانتباه .
............... ............... ............... ............... ....
العلامات المبكرة للضعف الحركي / الجسمي والصحي
ــ التغيرات المفاجئة او التدريجية في الصحة العامة للطفل .
ــ الشعور بالتعب والارهاق المفرط بعد تأدية الانشطة الجسمية .
ــ تجنب القيام بالانشطة الجسمية .
ــ ضيق التنفس عند بذل مجهود جسمي بسيط نسبياً .
ــ الشكوى من الغثيان أو الصداع أو الدوار أو التعرق أو الجوع او العطش بشكل مبالغ فيه .
ــ السعال او العطاس وردود الفعل التحسسيه الاخرى المعروفة .
ــ إظهار اوضاع حركية وجسمية غير عادية .
ــ حدوث نوبات الاغماء وفقدان الوعي .
ــ الشكوى من الألم في العضلات اوالمفاصل والاجزاء الاخرى في الجهاز الحركي .
............... ............... ............... ............... ....
علامات التوحد
ــ بطء في نمو المهارة اللغوية .
ــ أو لا يوجد علامات تدل على ذلك .
ــ عدم القدرة على اختيار الكلمات المناسبة مع استخدام الكلمات في غير محلها .
ــ الاستجابة للاشارات والايماءات دون الكلام .
ــ قصر مدة الانتباه.
ــ قضاء الاوقات على انفراد .
ــ قلة الاهتمام في تكوين صداقات .
ــ قلة الاستجابة للآخرين من حوله مثل الابتسام نحوهم او النظر اليهم .
ــ الافتقاد الى اللعب البريء كاللهو مع الاقران مثلا .
ــ عدم تقليد ما يفعله الآخرون .
ــ نوبات غضب دون سبب واضح .
ــ لا يشعر بمن حوله فقط يكون عدوانيا نحوهم او على نفسه .
ــ صعوبة في تغيير ما تعود على فعله .
منقول للفائدة

44
تبدأ عادة مص الأصابع من الشهور الأولى من عمر الطفل بل قد تكون قبل الولادة والطفل في بطن أمه، وتعتبر إحدى الظواهر الشائعة بين الأطفال صغار السن، والأطفال الصغار قد يعوضون حاجتهم لعملية المص بالأكل والشرب، والآخرون يلجأون لمص الإصبع أو أشياء أخرى مثل (اللهاية).


مشاكل النطق:

يؤدي الاستمرار في عملية مص الأصابع إلى مشاكل في النطق والكلام، مثل صعوبة نطق بعض الحروف المعينة كحرفي ( ت، د)، والتلعثم في الكلام، ودفع اللسان للأمام عند النطق، وهم يحتاجون إلى فحص الأسنان والفك وإلى تقويم عملية الكلام والتخاطب، وعندما تكون عادة مص الإصبع شديدة وعنيفة يحتاج الطفل إلى العلاج النفسي.


العلاج:

الأطفال الذين يتوقفون عن هذه العادة عند عمر 3-6 سنوات غالباً لا يحتاجون علاجاً. لكن يجب اللجوء إلى العلاج في الأحوال التالية:

- عندما يمص الطفل إصبعه، وفي نفس الوقت يشد شعره وخاصة عند عمر 12-24 شهراً.

- عندما يستمر في المص بعد عمر أربع سنوات.

- كذلك عندما يسأل المساعدة لوقف هذه العملية.

- عند حدوث تشوهات بالأسنان أو مشاكل بالنطق والتخاطب.

- عندما يشعر الطفل بالخجل والإحراج من الآخرين.


شروط العلاج:

العلاج لوقف عملية مص الأصابع عند هؤلاء الأطفال يكون جيداً إذا كان الطفل متعاوناً، ويستطيع الوالدان علاج طفلهما من هذه العادة بإتباع الخطوات الآتية:

- إعطاء الطفل مزيداً من الانتباه والاهتمام ومحاولة صرف انتباهه عن عملية المص، وذلك بإشراكه في كثير من الأنشطة.

- أن تطلب الأم من الطفل عدم مص الإصبع إلا في غرفة النوم مثلاً.

- وضع الأشياء التي تصاحب عملية المص بعيداً عن الطفل.

- عندما يكون الطفل عند عمر 5 سنوات يجب الحديث معه عن هذه العادة وآثارها السيئة.

- وضع قفاز على يد الطفل أو لف إبهامه بشريط لاصق أو قطعة قماش مع القول إن هذه الأشياء ليست عقاباً ولكن لتذكيره حتى لا يمص إصبعه.

- استعمال غطاء معين من بعض المواد ذات الطعم المر على أظافر إبهام وأصابع الطفل للمساعدة في البعد عن عملية المص وأيضاً يمكن استعمال معجون الأظافر كل صباح وقبل النوم لاكتشاف هل الطفل يمص أصابعه أم لا.. وهذه الطرق تكون ناجحة عندما يصاحبها نظام للمكافأة إذا توقف عن مص أصابعه.




المصدر: مركز الرياض للتأهيل

45
أكد الدكتور عادل عاشور مدرس طب الوراثة البشرية بالمركز القومي للبحوث في مصر أن زواج الأقارب يعد السبب الرئيسي في ظهور الإعاقة الذهنية في مصر.
وجاء تأكيد الدكتور عاطف بعد دراسة استغرقت 4 سنوات وأجراها على 100 حالة إعاقة ذهنية من مختلف المحافظات، وتبين أن 76 في المائة منها ترجع إلى زواج الأقارب،وذكر من خلال بحثه أن الأمل في الشفاء من الأمراض الوراثية يتم عن طريق أخذ المورثة المسببة للمرض بعد معرفة مكانها واستبدالها بمورثة أخرى سليمة قادرة على القيام بالوظائف الطبيعية، وذلك عن طريق الخريطة الجينية واكتشاف المرض مسبقا والقضاء عليه قبل ظهوره.

يذكر أن من أشهر الأمراض الناتجة عن زواج الأقارب مرض الفينيل كيتون يوريا وهو من أمراض التمثيل الغذائي الذي ينتج عن نقص في أنزيم معين مسؤول عن تكسير مادة الحامض الأميني أو الفينيل آلانين فتزداد نسبته في الدم ويسبب الاعاقه الذهنيه وصغر حجم الرأس وتشنجات عصبية واصفراراً في لون الشعر.

كما أن ارتفاع سن الإنجاب لكلا الزوجين الرجل والمرأة يأتي في المرتبة الثانية للإصابة بهذه الأمراض بعد زواج الأقارب، فارتفاع سن الإنجاب يعطي الفرصة لتعرض أحد الزوجين لبعض التغيير أو الانحراف في الجين الوراثي.

كما يأتي تناول الأدوية خلال فترة الحمل للزوجة بدون إشراف طبي في المرتبة الثالثة لظهور حالات الاعاقه الذهنيه أو تعرضها للإشعاعات أو الالتهابات الفيروسية والتي قد تؤدي إلى تشوهات في الجنين.
وطالب الدكتور عادل بضرورة التركيز على التوعية الصحية وإجراء فحوص ما قبل الزواج والفحوص الوراثية أثناء الحمل إلى جانب المسح والفحص الدوري الشامل على المواليد وأطفال المدارس وتشجيع إجراء البحوث التطبيقية والمتخصصة في مجال الإعاقة الذهنية، والعمل على الحد من ارتفاع نسبة زواج الأقارب في المجتمعات العربية وارتفاع سن الإنجاب سواء للمرأة أو للرجل وتطبيق برامج المسح الشامل للمواليد للعمل على الاكتشاف المبكر للأمراض، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة الأجيال المقبلة.


منقول عن " خليج الصحه- لمقاله نشرتها الفجر البعيد

46
أزرع الثقة بنفسك بثلاث كلمات


الكثير تنقصه الثقة فى النفس فى شتى مجلات حياته

وقد تحدث بعض الأمور تعيق هذة الثقة

لذلك لنقرأ هذه الكلمات البسيطة بتمعن

ونؤمن بوجودها ومدى فعاليتها فى النفس :

سـئـل نـابليــون :

كيف أستطعت أن تــولد الثقة فى نفوس أفراد جيشك؟!

فأجــاب : كنت أرد على ثلاث بثلأث ؟؟

__ من قال لا أقدر ..... قلت له ....... حـــــــاول

__من قال لا أعرف ... قلت له ......... تعلـــــــم

__ من قال مستحيل ... قلت له ... جــــــــــرب

كلمات بسيطة وسهلة ولكنها ذات تأثير كبير على النفس

فقط نحن محتاجون للأيمان بمدى تأثير هذة الكلمات


فـــــهل سنحــاول ونتعــلم ونجــرب ؟؟

47
زاوية الشباب / عزيمة عيد الحب
« في: 20:32 13/02/2008  »
هاي احلى شباب& صبايا اليوم راح نسوي عزيمة بمناسبة عيد الحب مثل ما وعدتكم واتمنى من
الجميع الحضور في استديو برنامج لقاء مع نجم بس شنو ما تاكلون هواية لان اني اخاف عليكم لا تسمنون هههههههههه
وبهذه المناسبة الجميلة والرائعة اتمنى من الاعضاء ان يقدمو تهئنة للمنتدى ولاعضائه بطاقات حب والمعايدة فيما بينهم وايضا لكل من يرغب بتقديم هدية لاي عضو يحبه......  وان يسامحو اصدقائهم واحبابهم وكل من اخطئ بحقهم وان  يفتحوا صفحة بيضاء ملئية بالتسامح والمحبة والاخلاص لكي يكون قلبنا ملئ بالحب بمناسبة عيد الحب ... عيد المحبة


 











طبق هدية من العزيزة هيوي





48
كيف تتعامل مع انسان مهموم ؟؟

احيان كثيره يصيبنا الياس والضيق في النفس ونتمنى الموت لانفسنا لدرجه اننا
لانطيق ان نتحدث مع احد او نعبر لاي كان بما يدور في دواخلنا لاادري لماذا ؟



دائما في بدايه كل جلسه حورايه مع الذات نبداها بسوال اياً كان صياغته مجرد
اسئله تطرحها لنفسك وتتامل في اخطائك وعيوبك بل ويصل الحد لتلوم نفسك
وتعاتبها بشده وكثيرا مانردد تلقائيا كلمه (يالله,ياربي وش اسوي والخ ..)
كلمات تنادي فيها ربك وتشعر وقتها بقربه منك وياتيك الهام فجاه من الله
تشعر فيها بزوال همك وانتهاء ضايقتك



ان مناداه الخالق في مثل هذه الاوضاع النفسيه السيئه امرا في غايه الاهميه
بالرغم من وجود اقرباء لك قريبين من شخصك الاانك تثبت ان رب العالمين
اولا واخرا هو مريح القلوب وفارج الهموم
في بعض الاحيان نخطا بتقديراتنا حينما نفضفض لاشخاص يعتبروا مثال للصداقه الحقيقيه
النادره فليس كل انسان تعبر عن حاجات النفسيه له ياتيك بما تشتهي انت


فانا مثلا :

لااحب الاشخاص الذين من بدايه المشكله يقذفون بالنصايح واللوم والعتاب الشديد
قبل فهم المشكله وفهم ابعادها كامله واسبابها
فمن الصحيح لمعالجه مشكله ما ان تبدا بسوال ثم يليه اسئله اخرى
وهكذا تبدا االامور طريقها
فبديهيا انا شخص ضيق الحال فحينما اتيك فانا اكون على ثقه باني ساجد الراحه
والتخفيف من معاناتي فليس من الواجب ان تضغط علي وتزيد من حده الامور
اللي حبيت اوصله لكم انه حتى في التفريج عن هم شخص والتخفيف من معاناته
لها سياسه خاصه جدا واستراتيجيه مهمه ليست كما نتصورها بالامر السهل
فكل شخص ونفسيته ومدى تقبل الاخر من كلام وعبارات



سوال هنا اخواني واخواتي الاعضاء


اذا جاءك شخص يشكي لك من امور الحياه الصعبه كيف تبدا معه الحوار ؟؟؟؟؟

منقول

49
العناية بأسنان الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

وهم الأطفال الذين يعانون من أنواع مختلفة من الإصابات تؤدي إلى صعوبة في تعلمهم وتكيفهم مع المجتمع واكتساب المهارات التي يستطيع الأطفال الذين هم في نفس عمرهم تعلمها . وهناك أنواع مختلفة من الإعاقة منها الإعاقة العقلية والجسدية والنفسية ومنها ما هو ولادي وما هو مكتسب وتختلف حدة الإعاقة في نفس النوع من طفل إلى آخر . يكون الأطفال المعاقين أكثر عرضة للإصابات بأمراض الفم ( التهابات اللثة وتسوس الأسنان ) أكثر من غيرهم وذلك لأنهم يتناولون نوعية معينة من الغذاء ( الغذاء اللين ) أو يتناولون أنواع معينة من الأدوية أو لأن أفواههم يبقى مفتوحا ويتنفسون عن طريق الفم والسبب الأهم هو أنهم غير قادرين على العناية بأسنانهم بأنفسهم إما لصعوبة تعلمهم كيفية تفريش أسنانهم أو لإصابتهم باضطرابات عقلية وعضلية تجعلهم غير قادرين على القيام بتفريش أسنانهم بمفردهم

الوقاية

ان الإعاقة التي يعاني منها الطفل تجعل من واجب الوالدين تجنيب الطفل التعرض لأي إصابة أخرى أو المعاناة من الألم، ولاشك أن ألم الأسنان من أصعب أنواع الألم التي يعاني منها الإنسان. ويجب على الوالدين و بمساعدة طبيب الأسنان وضع برنامج وقائي للطفل المعاق يتضمن العناية بأسنان الطفل في البيت وفي عيادة الأسنان

الوقاية في البيت

يجب الاهتمام بتفريش أسنان الطفل كما هو عند الطفل المعافى ولكن مع وجود الصعوبات التي يعاني منها الطفل المعاق فإن واجب تفريش أسنان الطفل يقع على عاتق الوالدين . ولكي يتمكن الوالدين من التحكم بحركة رأس الطفل فإنه من الممكن وضع الطفل على كرسي ويقف الأب خلف الطفل ويلف ذراعه حول رأس الطفل أو أن يجلس الطفل على الأرض والأب على الكرسي ويقوم الأب بوضع رأس الطفل بين ركبتيه ثم يقوم بتفريش أسنانه بنفس الطريقة المشروحة عند الأطفال المعافين . ويمكن استخدام فرشاة الأسنان الكهربائية لتسهيل مهمة الطفل والوالدين . ويمكن التحكم بحركة رأس الطفل بنفس الطريقة لاستخدام الخيط السني ويمكن تثبيت الخيط السني على حامل خاص لتسهيل مهمة الوالدين

الوقاية في عيادة الاسنان

يجب أن يشمل البرنامج الوقائي على تطبيق الفلورايد ، والحشوات السادة اللاصقة كما هو مشروح عند الطفل المعافى

علاج الاسنان

ان الإهمال في تطبيق البرنامج الوقائي للطفل المعاق يؤدي بالضرورة إلى إصابة الأسنان بالتسوس وظهور التهابات اللثة وبداية المعاناة من آلام الأسنان . يحتاج علاج الطفل المعاق إلى التنسيق بين طبيب الأسنان والطبيب المعالج للطفل ، وذلك لأن أغلب الأطفال المعاقين يعانون من إصابات جهازية يجب أن يكون طبيب الأسنان على علم كامل بها ، و ذلك لاتخاذ الاحتياطات اللازمة التي تجنب الطفل أي اختلاطات غير مرغوبة قد تحدث أثناء أو بعد العلاج،و كذلك لاختيار نوع التخدير المناسب للطفل . ويقوم طبيب الأسنان باستخدام الوسائل الكفيلة بالتحكم بحركات الطفل أثناء العلاج حتى يتمكن الطبيب من تقديم العلاج المناسب والناجح والمريح للطفل ،وسوف يقوم طبيب الأسنان بشرح كل هذه الأمور للوالدين وهدفه الأساسي كيفية حصول الطفل المعاق على صحة فموية جيدة

50
قديما كانت الفتاة عندما يعرض

عليها الشاب الزواج فى بيت عائلته او مع حماتها تحديدا كانت توافق بكل يسر وسهولة

وكانت البيوت لكبرها وتعدد غرف النوم بها كانت تسكن عدة اسر فى بيت واحد دون خوف او

قلق من الخلافات او رفض الزوجات لهذا الوضع بل كثيرا ماكانوا يقممن سيدات البيت بشغل

المنزل بالتنسيق سوياً وكثيراً كن يشتركن فى تحضير الولائم لأسرهم فى سعادة ثم يجلسن

ليتسامرن سوياً ..!!


ولكن الان اختلف الحال واصبح شبة مستحيل بان يعرض شاب على فتاة الزواج منه فى بيت

عائلته او مع والدته حتى لو كانت مريضة وليس لها ملجأ غير الاعتماد على ابنها

بل كثيرا ما ترفض الفتاة الزواج بشاب حتى لو كانت تحبه وهى على يقين من انه سيسعدها

لماذا لانه ليس لدية شقة وسوف يجعلها تسكن مع اهله


بل وصل الحال بان الفتاة ترفض ان تسكن فى دور او طابق خاص بها اى ليست حجرة فى نفس

البيت وانما فى بيت مستقل بها ولكن فى نفس العمارة او محل السكن

لماذا لان امه راح تراقبها فى ( الطالع والنازل)

سؤال لكل الشباب


هل تفضل السكن فى بيت العائلة ام تفضل الاستقلال بمنزل خاص بك..؟

واذا كنت تقوم بخدمة والديك واصرت زوجتك الانتقال او الاستقلال فى بيت خاص بكم ماذا

ستفعل ويكون رد فعلك..؟

وسؤال لكل البنات


هل تقبلين بالسكن فى بيت عائلة عريسك ام تفضلين الاستقلال فى بيت خاص بك..؟


وما قولك اذا كان زوجك او عريسك الابن الوحيد لوالدية او والدية مسنين ويقوم برعايتهم ولا

يستطيع الانتقال بعيدا عنهم لانهم يحتاجون الية ولخدمته لهم..؟

51
معلومات تهم كل بيت !.


للتخلص من النمل : ضع قشر الخيار في المكان الذي يخرج منه النمل


للحصول على مكعبات نقية من الثلج : إغلي الماء أولاً .


لجعل المرايا تلمع : إمسحها بالسبيرتو .


لنزع العلكة عن الملابس : ضع الثياب في مجمد الثلاجة لمدة ساعة


لتبييض الملابس : ضعها في ماء مغلي مضافاً إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق ، ثم اغسلها


لإعطاء الشعر لمعاناً : أضف ملعقة صغيرة من الخل للشعر ثم اغسله جيداً .


لجعل الليمون يعطي أكبر كمية من العصير :ضعه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره .


لإزالة رائحة الملفوف أثناء الطبخ : ضع قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء


لإزالة رائحة السمك من اليدين : غسل اليدين بقليل من خل التفاح


لمنع الدمع عند تقشير البصل :امضغ علكة .


للتأكد من صلاحية المشروم : رش قليلاً من الملح على الفطر ، فإذا تحول لونه للون الأسود ، فإنه جيد ، وإن تحول لونه للأصفر فإنه سام .


لسلق البطاطا بسرعة : قشر حبة البطاطا من جهة واحدة فقط قبل السلق


لسلق البيض بسرعة : أضف قليلاً من الملح إلى الماء .


لإذابة الدجاجة المجمدة : ضعها في ماء بارد مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من الملح


لمعرفة السمك الطازج : ضعه في ماء بارد ، فإذا طفا على السطح فإنه طازج .


لمعرفة البيض الطازج : ضع البيضة في الماء ، فإن رسبت بشكل أفقي فإنها طازجة ،
وإن رسبت بشكل مائل ، فإن عمرها 3-4 أيام ، وإن رسبت بشكل عمودي ، فإن عمرها 10 أيام ، وإن طفت فإنها فاسدة .


لإزالة الحبر عن الملابس : ضع كمية من معجون الأسنان على بقعة الحبر، واتركه حتى يجف تماماً ، ثم إغسل كالمعتاد


لتقشير البطاطا الحلوة بسرعة : ضعها في الماء البارد فوراً بعد نضجها .


لمنع فوران الحليب : إغسل الوعاء بالماء البارد (من الثلاجة) قبل غلي الحليب .


لإزالة الحشائش من جوانب الطريق : رش الملح عليها .


للتخلص من الفئران : رش الفلفل الأسود في الأماكن المحتمل وجود الفئران فيها ، عندها تجد الفئران تخرج هاربة بسرعة ! .


لإبعاد البعوض خاصة في الليل : ضع بضع أوراق نعناع طازج قريباً من الوسادة وفي أنحاء الغرفة !



--------------------

منقووول

52
كيف نطور الثقة بالذات عند الشخص المعاق؟
إن مراعاة الفروق الفردية في التعليم أمراً في غاية الأهمية عند التعامل مع الأشخاص المعاقين، إلا أن مراعاة الفروق الفردية لا يجب أن تتوقف على الجانب التعليمي فقط، بل في الحياة النفسية والاجتماعية وفي السمات الجسمية للشخص المعاق، وهذا يتأتى عن طريق:
1. تهيئة الأم والمعلمة على تقبل واستيعاب الشخص المعاق وعدم تصويره أمام الآخرين بشكل سلبي، وعدم التعليق على تصرفاته بما يسبب الأذى النفسي له.
2. تطوير أولياء الأمور للبيئة الأسرية بحيث يحصل فيها كل فرد على الحفاوة والتقدير والاحترام الذي يستحقه، رغم الاختلافات المظهرية أو السلوكية التي تبدو عليهم.
3. مساهمة أولياء الأمور في تعليم الأخوة كيف يتعايشوا مع أخيهم المعاق دون سخرية أو تمييز، على أساس الحق في العيش بكرامة وليس من منطلق الشفقة.
4. أن يتمتع الوالدين بمفهوم إيجابي نحو الإعاقة، يقومون بنقله عملياً إلى الأبناء وإلى الجيران والمحيط الاجتماعي، عبر تعاملهم السليم والعلمي مع طفلهم، دون خجل أو إحساس بالدونية.
5. إتاحة حرية التعبير للشخص المعاق عن ذاته، وعن حاجاته بالطريقة التي تلائمه.
6. الاعتماد على مبدأ التشجيع والتحفيز لنقاط القوة، والتركيز على ما يستطيع الشخص المعاق القيام به وما يتميز به، دون تضخيم لنواحي الضعف.
7. إعطاؤه الفرصة الكافية والوقت الكافي للمحاولة، وعدم إحباط محاولاته.
8. عدم فرض الحماية الزائدة عليه، والتي من شأنها أن تعيق سلوكه، وتقف أمام تحقيقه لأهدافه، وتقتل روح الابداع لديه، وإن كان لا بد من إشراف، فلا بأس أن يكون عن بعد.
9. عدم التدخل المباشر في شؤونه الشخصية، واحترام خصوصيته وممتلكاته، وطريقته في التفكير والتعبير عما يريد.
10- تكليفه بمهام تتناسب مع قدراته –في إطار الأسرة أو المدرسة أو المجتمع- من شأنه أن ينجزها ليشعر بالنجاح، وكلما مرّ بخبرات نجاح كلما تحسن مفهومه عن ذاته.
11. إمداده بالوعي أكثر عن ذاته، ليتعرف عليها وعلى قدراته وما يمتلك من مهارات، وما يستطيع أن يقدمه لنفسه وأسرته ومجتمعه.
منقول

53
نحن الآن في آخر العام ، ونريد أن نبدأ عاما جديدا .

ما تزال أمامنا بضعة أيام ، نريد أن نختم بها عامنا هذا ، الذي إن لم نكن قد جعلنا سيرته صالحة ، فعلى الأقل ليتنا ننتهي من هذا العام بنهاية صالحة. فكيف إذن ننهي عامنا هذا ، ونبدأ آخر ؟
يحتاج كل منا إلى جلسة هادئة مع نفسه .
وتكون جلسة تخطيط للمستقبل ، تفكير فيما يجب أن تكونوا عليه في العام المقبل ، في جو من الصلاة ، وعرض الأمر على الله ، لكي تأخذوا منه معونة و إرشادًا .. جلسة يناقش فيها الإنسان كل علاقاته ، سواء مع نفسه أو مع الآخرين أو مع الله ، بكل صراحة و وضوح .
ويحاول أن يخرج من كل هذا بخطة جديدة للعام الجديد خطة عمل ، أو خطة عملية ، ومنهج حياة .. كما حدث للابن الضال : إذ جلس لنفسه ، وفحص حالته ، وخرج بقرار حاسم لما ينبغي عليه أن يعمله .
أقول هذا لأن كثيرا من الناس يعيشون في دوامة ، لا يعرفون فيها كيف يسيرون أو إلى أين يسيرون ، يسلمهم الأمس إلى اليوم ، ويسلمهم اليوم إلى غد ، وهم في متاهة الأمس و اليوم و الغد ، لا يعرفون إجابة من يقول لهم إلى أين ؟

54
المعاني الحقيقية للزخارف المستخدمة في زينة عيد الميلاد

الرموز المستخدمة للزينة والاحتفال بالميلاد جميعها لها معاني خاصة لكن مع مرور الزمن وبسبب علمانية عيد الميلاد فقدت هذه الرموز معناها الحقيقي وربما القائمة التالية تشجعنا لتعليم اولادنا واللذين يعيشون حولنا المعاني الحقيقية للميلاد.

النجمة
هي الرمز السماوي للوعد. الله ارسل مخلصه للعالم ونجمة بيت لحم كانت علامة الوعد لانها قادت المجوس الى مكان ولادة المسيح. يقال انه يوجد في السماء نجمة لكل شخص في العالم تمثل الامل للانسانية.

اللون الاحمر
هو اللون الاول لعيد الميلاد واستخدم من قبل المؤمنين الاوائل لتذكيرهم بالدم الذي سفك من قبل المسيح. المسيح اعطى حياته وسفك دمه من اجل ان نحصل على الحياة الابدية.

اللون الاخضر
هو اللون الثاني لعيد الميلاد. الشجرة هي اجمل واضبط خلفية للزخرفة الحمراء. اللون الاخضر للاشجار دائمة الخضرة يبقى كما هو طول ايام السنة، الاخضر هو الشباب والامل واكثر الالوان غزارة في الطبيعة. الاوراق الابرية الشكل لشجرة عيد الميلاد تتجه نحو الاعلى وترمز الى الصلوات المتجهة نحو السماء.


الجرس
استعمل الجرس للعثور على الخروف الضال. سيدق الجرس لكل شخص ايضا ليجد طريقه للاب ويعني ذلك الهداية والرجوع بالاضافة الى ذلك تؤشر الى اننا جميعا اعزاء في عيون الله.

الشموع
الشموع على شجرة الميلاد كانت تمثل تقدير الانسان للنجمة. اما الان فتستخدم الاشرطة الضوئية لذكرى ميلاد المسيح. في الكثير من البيوت تضاء الشموع وهي تمثل نور الله.

الربطة
توضع على الهدايا لتذكرنا بروح الاخوة فمثلما يربط الربطة هكذا يجب ان يكون الجميع مترابطين مع بعضهم البعض. هدية الحب والسلام للابد هي رسالة هذا الرمز.

العكازة
تمثل عصا الراعي. الجزء المعقوف او الملتوي من العصا كان يستخدم لجلب الخروف الضال. اللون الاحمر والاخضر وبقية الالوان المستخدمة بشكل حلزوني ترمز الى اننا حراس الاخ الضال، كما تمثل العكازة الحرف الاول من اسم المسيح باللغة الانكليزية عند قلبها رأسا على عقب.


الطوق او الاكليل
يرمز الى الطبيعة الخالدة للحب لا تنتهي ولا تتوقف، تذكرنا بحب الله اللامحدود لنا كما انها تذكرنا بالسبب الحقيقي والصادق لميلاد المسيح.
منقول

55
زاوية الشباب / ضيافة العيد
« في: 19:34 16/12/2007  »
أتى العيد وكل منا بدأ باستقباله على طريقته الخاصة فمنا من أحضر الشجرة وزينها ومنا من اشترى الحلوى ومنا من أسرع الى الاسواق ليشتري لنفسه ولأولاده أجمل الملابس وأثمنها ومنا أيضا من بدأ يفكر بالطعام الذي سيقدمه في العيد ومنا من الذي سيفرح لزيارة الاقارب والاصدقاء

ولكن …………….
هل فكر أحدنا بمعنى هذا العيد هل وقف أحدنا امام الله وشكره على نعمه علينا
هل خطر ببال أحد أن هناك عائلات لا تملك مسكنا لتضع فيه شجرة للعيد
وهل يستطيع احدنا أن يكتفي بنوع واحد من الاطعمة ليعطي قليلا مما لديه لاسرة لا تملك سعر رغيف خبز تأكله

أحبائي دعونا ننظر الى معنى العيد الحقيقي بمساعدة عائلة محتاجة أو برسم بسمة فرح على وجه طفل فقير أو مشرد


وانشاالله ينعاد عالكل بالصحة والعافية

56
ســألــت حكيمــاً عـــن ســؤالـــ لطــــالمــــا حيــــرنـــــي

مـــــا هـــــو اكثــــــر شـــــيء مــــدهــــــــش فى البشـــــــر ؟؟؟

فــــــــــأجــــــابنـــــــــــي :

البشــر يمــلّــون مــن الطفــوله , فيســـارعــون ليكبــروا

ثــم يتــوقــون ليعـــودوا اطفـــالاً ثــــانيــــاً ..........

يضيعــــون صحتهـــم ليجمعـــوا المـــال ,,

ثــــم يصـــرفـــون المـــال ليستعيـــــــدوا صحتهـــــــــم ..........

يفكــرون بالمستقبــــل بقلـــــق , وينســـــــون الحــــاضـــــــــر

فــــــــــلا يعيشــــــــــــون الحـــــــاضـــر ولا المستقبـــــــــل ..........

يعيشــــــــون كمــا لــــو انهـــم لــــن يمـــوتــــوا ابـــــــــــداً

ويمــــوتــــــون كمــــا انهـــــم لـــــم يعيشـــــو ابداً..........

مـــــرت لحظـــــــات صمـــــت ,,,

ثـــــــم ســــــــــألــــت:

مــــا هــي دروس الحيــــاه التــــي علـــى البشـــر ان يتعلمــــوهــــا؟؟؟

فــــــــأجـــــــــــابنـــــــــي :

ليتعلمـــــوا انهــــم لا يستطيعـــون جعـــل احـــداً يحبهـــم ,

كــل مـــا يستطيعـــون فعلــه هـــو جعــــل انفسهــــم محبـــوبيـــن .....

ليتعلمـــوا الا يقـــارنــــوا انفسهـــم مــــــع الاخــــريـــن,,

ليتعلمـــوا التســـامــح ويجــــربـــوا الغفـــــران,,

ليتعلمـــوا انهــــم قـــد يسببـــــون جــــروحـــاً عميقـــة لمــــن يحبـــون فــي دقــائــق فقـــط

ولكـــن قــــد يحتـــاجــون لمـــداواتهــم سنـــوات طـــويلـــه ,,

ليتعلمـــوا ان الانســـان الاغنـــى ليـــس مــن يملـــك اكثـــر

بـــل هـــــــو مــــــن يحتـــــــــاج الامـــــــــل ,,

ليتعلمـــــوا ان هنـــــاك اشخــــاصً يحبـــونهــم جــــداً

ولكنهـــم لــم يتعلمـــوا كيــف يظهــرو او يعبـــرو عــن شعـــورهـــم ,,,

ليتعلمـــوا ان شخصيــن يمكـــن ان ينظــر الـــي نفـــس الشـــيء

ويـــــــريـــــــانـــه بشكـــــــل مختلــــــــف ,,,

ليتعلمـــــوا ان لا يكفـــي ان يســـامــح احـــدهــم الاخــــــر

لكــــن عليهـــــم ان يســــامحـــــوا انفسهــــــــــم ايضـــــــــــاً


مــــــع حبــــــــــي واخـــــــــــلاصـــــــي

وتحيـــــــ للجميــــع ـــاتــــــي

منقول

57
:::اللي بعيد عن العين بعيد عن القلب :::

أم

::: إذا العين لا تراك فالقلب لن ينساك :::


58
يا من أنعم الله عليها بنعمة الزواج
في مجلس به مطلقة أو فتاة أوشكت على العنوسة
لاتتحدثي عن مغامراتك العاطفية والرومانسية مع زوجك

ولكن إذا كان ولابد فقولي ( ولستِ كاذبة في ذلك )
الزواج له متاعب ومشاغل قد تعيق المتزوجة من الحرية
وطلبات الزوج والأولاد والبيت كثيرة ومنهكة ولاتنتهي أبداً

فالجرح يزيد.. ولا يحتمل المزيد


يا من أنعم الله عليه بنعمة الوظيفة

في مجلس به عاطل عن العمل أو موظف براتب منخفض

لاتتحدث عن مشاريعك الاستثمارية والعقارية ورحلاتك الصيفية

ولكن إذا كان ولابد فقل ( ولست كاذباً في ذلك )

الأرزاق بيد الله وبركة المال في الكيف لا في الكم

وكم من صاحب أموال لا يجد السعادة ولا يذوق طعمها


فالجرح يزيد.. ولا يحتمل المزيد


يا من أنعم الله عليها بنعمة الأمومة

في مجلس به امرأة حرمها الله نعمة الحمل والإنجاب
لاتتحدثي عن أطفالك وجمالهم وبراءتهم وسعادتك بتربيتهم

ولكن إذا كان ولابد فقولي ( ولستِ كاذبة في ذلك )
الأطــفــال والأبناء مـسـؤولــيــة كــبــيـرة وخـطـيـرة
وبقدومهم قد تـقـل الرومانسية والخصوصية بين الزوجين


فالجرح يزيد.. ولا يحتمل المزيد



يا من أنعم الله عليه بنعمة الشهادات العلمية

في مجلس به شخص لم تسعفه الظروف لمواصلة تعليمه
لاتتحدث عن مؤهلاتك العلمية وثقافتك الواسعة ودرجاتك العلمية

ولكن إذا كان ولابد فقل ( ولست كاذباً في ذلك )
الـعـلـم لـيـس بـالـشـهـادات والـدرجـات والجامعات
وكم من عالم جليل وقدير تفوق وهو لا يقرأ ولا يكتب


فالجرح يزيد.. ولا يحتمل المزيد



يا من أنعم الله عليهم بنعمة الوالدين

في مجلس به أُناس فقدوا أحد والديها أو كليهما
لاتتحدثوا عن حنان وعطايا وهبات أمهاتكم أو آبآئكم لكم

ولكن إذا كان ولابد فقولوا ( ولستم كاذبين في ذلك )
فقدان الوالدين قد يزيد من سرعة النضج وقوة الشخصية
وقد يكسب الشخص خبرات وقدرات عالية في تحمل المسؤوليات والمهام


فالجرح يزيد.. ولا يحتمل المزيد


يا من انعم الله عليه
بالمال
بالصحه
بالجمال
بالحريه
بالنجاح
بالسمع بالبصر بالكلام باللمس
باي نعمه ملموسه اولا
باي نعمه يفتقدها غيره

تذكر ان:
الله هو ولي النعم
التضامن مع الناس شئ جميل
جرح المشاعر بقصد او بددون قصد
شئ مخزي ومهين
لا ترقص فوق جراح الاخرين

وتذكر ان:

حين ترقص فوق جراحهم فانها تزيد وتزيد

ولكنك بجهلك تقتلهم

لان للاسف جراحهم لا تحتمل المزيد


منقووووووووووول

تحياتي

59
تربيت منذ طفولتى على كثير من المبادئ كما تربينا جميعا ان صح القول
ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
_اياكى يا ابنتى وسرقه حقوق الغير او اخذ ما هوا ليس حقا لكى

_اياكى والكذب (الكذب مالوش رجلين)

_كيف ثم كيف تستطيعين ان تعيشى فى راحه بال وراحه ضمير بالخداع والغش

_آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه والف آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه من الخيانه واياكى ان تبريريها لنفسك يوما بمصطلح الغايه تبرر الوسيله

_ان كنتى فى يوم صاحبه سلطه فاتقى الله فيمن تحت سلطتك وحاسبى قبل ان تحاسبى

_اعلمى جيدا انك لم ولن تصلى للنجاح الا بعملك ومجهودك
كل تلك المبادئ وغيرها الكثير تربيت عليها ,شربت معانيها فجرت فى عروقى مجرى الدم
, جعلتها مسلمات فى حياتى

ولكنى ومع تقدم سنوات عمرى بدات اصدم بالواقع وكانت او صدماتى فى سن المدرسه
فوجدت احدى زميلاتى تكذب من اجل الهروب من عقاب المدرسه . وآخر يغش فى الامتحان من اجل الحصول على درجات اضافيه .وغيرها وغيرها من سلبيات هذه المرحله
لكنى لم ابالى ولم اهتم اقنعت نفسى ان هؤلاء قله وليسو كثره والدليل انا وزملاء المقربين .
او ربما كانو هؤلاء من الذين حذرت من التعامل معهم حتى لايردونى عن مبادئى

واستمريت فى طريقى حامله بداخلى كل ما تربيت عليه من مبادئ .نعم كانت بداخلى مثلى مثل الكثير من الناس كما كنت اعتقد

ولكنى عندى وصولى فتره الشباب ودخولى فى مجتمع اكثر انفتاحا فوجدت ذاك الشاب قلبه مفتوح لكل البنات تقريبا يحب هذه وهذه وهذه ........ ويتخذ فى سبيل كسب حبهم كافه الطرق
وجدت الدكتور فى الجامعه يتحكم فى مصير الاف الطلاب من اجل ان يرغمهم على شراء كتابه الجامعى
وجدت ان عملى ومجهودى ليسو هما الطريق لوصلى الى غايتى والنجاح فانا اجتهد واذاكر وبالرغم من ذلك لم احصل على نفس النجاح الذى حققه زميل لى كان طوال السنه الدراسيه لايبالى بالمذاكره ولكنه لمجرد انه اخد درس عند الدكتور وجد اسئله الامتحان باجوبتها معه ليله الامتحان دون مجهود او تعب

توقفت وتسالت اين المبادئ؟


اكل هؤلاء لم يتعلموها ؟ام تعلموها ونسوها او ان صح القول تناسوه فى زحام الحياه؟


تساءلت ايضا
اكانت هذه المبادئ موجوده فى عصر اباءنا؟ ام كانت مجرد حلم بالنسبه لهم زرعوها بداخلنا املين ان يجدوها فى جيل قادم؟


تساءلت ايضا بفزع
انا ..اما زلت احمل هذه المبادئ بداخلى او تلاشت فى تصرفاتى واصبحت مجرد معتقدات انتقد غيرى بها فقط؟

اننى فى حيره من امرى وادعوكم لنتناقش سويا ونحدد هل سنقف وقفه حداد على مبدءنا ؟
ام لاداعى للحداد لانها كانت مجرد سراب فى داخلنا


تحياتي

60
زاوية الشباب / هدايا لا تشترى ...
« في: 21:35 28/10/2007  »
هدايا لا تشترى



أن تبرّ بوعد


أن تحفظ سرا


أن تشارك أحدهم في حلم


أن تبتسم لمن يبتسم لك


أن تضحك لقصة يرويها لك أحدهم للمرة الثانية دون أن تشعره بأنه يكررها


أن تصغي لطفل يحادثك حتى ولو كان يروي لك أشياء لا تهمك


أن تلتمس الأعذار لهفوات وأخطاء صديقك


أن تساعد أبيك في عمله دون أن يطلب منك ذلك


أن تقبّل يد أمك كل يوم لتشعرها بحبك الدائم والأبدي لها


أن تمسح على رأس يتيم


أن ترسم البسمة على وجه مسكين


أن يجدك أصدقائك حيثما احتاجوك


أن تشعر بمحبة الناس لك


أن يشعرك االله بأنه راض عنك عندما ييسر لك الخير ويعسر لك الشر


أن تكون محاطا بمن تحب من أقرباء وأخوة وأصدقاء...



تحياتي وأحترامي لكم جميعاً

61
هل تـــهمــــــك سمعتـــك داخل الــــنت



أصبـح النـت مـن أحـدى وسـائـل الأتـصـال بيـن الـناس فـي شتـىء


بقـاع الـكره الأرضيـه ...


بـل أصـبـحت مـن أهـم وسـائـل الأتصـال والـتـرفيـه والتعـلم ..الخ


ورغـم تـواجـد تـواجـد النـاس فـي هذه الـشـبـكه


بـأسـماء مـسـتـعـاره ,, خـلفـها نـاس حـقـيـقـيون ..


فـهل تـهـمك سـمعتـك فـي الـنت او الـمنتـدى ,,


أو إن إلي امامك مـجـرد شـاشـه وكيـبـورد ومـاوس


أي بالأصـح كـله كـلام فـي الـهـواء لا يـودي ولا يـجيـب ...






*السؤال الأول :


هــل تهمـك سمعـتك داخـل المنـتـدى ؟ والـنـت بشكـل عـام ؟





*السـؤال الـثـاني:



هـل تـعتـبـر الـنـت شـيء مـهـم بـالـنسـبه لك ؟ والا مـجـرد تـضـيـيع وقت ؟

62
  ملف كامل عن الإسعافات الأوليه
--------------------------------------------------------------------------------



الإسعافات الأولية

مقدمة
قد تجد نفسك وأنت في مكان العمل أو المدرسة أو المنزل أو الشارع أينما كنت تقف وجهاً لوجه أمام شخص عزيز عليك أباً كان أو أبناً أو قريباً أو صديقاً أو حتى إنساناً لا تعرفه وقد تعرض لجرح ، نزيف ، ، كسر ، صدمة ، أو لنوبات مرض ما، فهل فكرت ماذا سيكون تصرفك ؟ وهل ستقف عاجزا عن تقديم بعض الإسعافات التي قد تنقذ حياته حتى يتم نقله إلى أقرب مستشفى أو عيادة طبية . لتلقي العلاج المناسب ، إن الإسعافات الأولية على الرغم أنها علاج مؤقت لأي أزمة أو حالة إلا أنها قد تنقذ حياة الإنسان ولهذا فيجب على كل شخص منا التعرف على مبادئ الإسعافات الأولية ووسائلها وكيفية التعامل مع المصاب ، وهذا ما سنحاول عرضه فيما يلي داعين الله عز وجل أن تعم الفائدة على الجميع .

تعريف الإسعافات الأولية

الإسعافات الأولية هي الرعاية والعناية ألأولية والفورية والمؤقتة التي يتلقاها الإنسان نتيجة التعرض المفاجئ لحالة صحية طارئة أدت إلى النزيف أو الجروح أو الكسور أو الإغماء .. الخ لإنقاذ حياته وحتى يتم تقديم الرعاية الطبية المتخصصة له بوصول الطبيب لمكان الحادث أو بنقله إلى أقرب مستشفى أو عيادة طبيه .

أهداف الإسعافات الأوليه:

1- الحفاظ على حياة المصاب.
2- منع تدهور حالة المصاب.
3- مساعدة المصاب على الشفاء.

مبادئ الإسعافات الأولية

1- السيطرة التامة على موقع الحدث.
2- ألا يعتبر المصاب ميتا لمجرد زوال ظواهر الحياة مثل توقف التنفس أو النبض.
3- إبعاد المصاب عن مصدر الخطر.
4- الاهتمام بعمليات التنفس الاصطناعي وإنعاش القلب والنزيف والصدمة. وما إلى ذلك.
5- العناية بالحالة قبل نقلها إلى المستشفى.
6- الاهتمام براحة المصاب.
7- الاهتمام بحفظ وتدوين كافة المعلومات المتوفرة عن الحادث والإجراءات التي اتبعت.

المسعف - مسئولياته - خطوات عمله

المسعف

هو الشخص الذي يقوم بتقديم الإسعافات الأولية والعناية بالمصاب أو من تعرض لحالة مرضية مفاجئة ، بشرط أن يكون مؤهلاً للقيام بهذا العمل بحصوله على التدريب المناسب بالمراكز الصحية المتخصصة ولديه المعلومات التي تمكنه من تقديم الإسعافات الأولية للمصاب أو المريض بشكل صحيح لإنقاذ حياته .


مسؤولية المسعف الأولي

• تقييم وتشخيص صحيح وسريع سريع للإصابة أو الحالة لمعرفة سبب الحادث وتحديد نوع المرض أو الإصابة معتمداً على وصف وقائع الحادث والأعراض و العلامات المشاهدة.
• فحص المصاب بالكامل والاهتمام بالإصابة كبيرة كانت أم صغيرة وذلك لأنه غالبا ما يكتفي المسعف بالإصابة الأولى خاصة إذا كانت هذه الإصابة كبيرة ويهمل باقي الإصابات الصغيرة والتي قد تكون لها خطورتها .
• تقديم المعالجة الفورية المناسبة حسب الإصابة أو المرض.
• نقل المصاب ‎إلى المستشفى أو المركز الصحي حسب خطورة الحالة.


خطوات عمل المسعف

• يجب على المسعف أن يتصرف في حدود معلوماته الطبية التي تمكنه من تقديم الإسعافات الأولية للمصاب أو المريض بشكل صحيح لإنقاذ حياته وأن يقوم بتقييم الموقف ومعرفة ما حدث للمصاب حتى يتمكن من تقديم الإسعافات الأولية التي تتفق مع نوعية الإصابة أو المرض نظراً لاختلاف نوعية الإسعافات بحسب نوع الإصابة.
• يجب على المسعف أن يطمئن المصاب ويهدىء من روعه ويزيل اضطرابه وتشجيعه ومعاملته بلطف والتخفيف من انزعاجه.
• يجب على المسعف أن لا يسمح بتزاحم الناس حول المصاب ليساعده على التنفس وتهدئة المصاب
• يجب على المسعف الاحتفاظ بشهود الحادث واستدعاء الطبيب والشرطة يجب على المسعف محاولة إيقاف النزيف أو عمل جبيره أو تنفس صناعي وتدليك القلب حسب الحالة
• يجب على المسعف أن يعرف ما حدث للمصاب بالاستفسار ودراسة الملابسات وان يصل من ذلك إلى تشخيص تقريبي لإصابة المريض أو مرضه ومن أمثلة ذلك :
- المعرفة التامة بقواعد الإسعافات الأولية وطريقة تنفيذها .
- تأمين موقع الحادث ، وعزل الجسم وتقييم مكان الحادث .
- تنفيذ عملية التنفس الصناعي وكيفية فتح ممرات للهواء .
- الوضع الملائم للمريض أو المصاب
- معرفة الأعراض وعلامات الخطر للمشاكل الطبية .
- معرفة علامات الاستجابة من عدمها للمصاب .
- السيطرة علي النزيف الداخلي .
- معرفة ما إذا كان يوجد نزيف داخلي أم لا .
- التعامل مع إصابات العمود الفقري .
- توافر المعلومات العامة لديه عن جسم الإنسان وتشريحه ، وأعضائه وأجهزته المختلفة .
- كيفية حمل المريض وذلك لتخفيف تعرضه لمزيد من الضرر أو الأذى .
- معرفة الأعراض المتعلقة بمختلف الأمراض وكيفية التعامل معها .
- تدليك القلب .
- التعامل مع الحروق والكسور .
- كيفية تضميد الجراح .
- كيفية التعامل مع إصابات الأطفال .


صندوق الإسعافات الأولية

يعتبر صندوق الإسعافات الأولية ضرورة لا غنى عنه في المنزل أو السيارة أو العمل أو الرحلات ، فوجود وسائل الإسعافات الأولية تساعد على إسعاف المصاب بسرعة ، وتجنب تدهور حالته وتفادى حدوث المضاعفات المترتبة عن الإصابة ، فمعظم الإصابات يمكن التعامل معها بسهولة وبقليل من الخبرة وكثير من العناية وبتجهيز صندوق الإسعافات الأولية على أكمل وجه. ويجب حفظ مواد الإسعافات الأولية داخل صندوق محكم الغلق والكتابة عليه بشكل واضح ووضعه في مكان ظاهر يمكن الوصول إليه . حقيبة الإسعافات الأولية للرحلات يجب أن تكون من النوع الخفيف ولها مقابض لسهولة حملها.


ملاحظة هامة

- في المنزل يجب حفظ حقيبة أو صندوق الإسعافات الأولية بعيد عن متناول الأطفال الصغار لضمان سلامتهم .
- تأكد من تاريخ صلاحية المواد من فترة لأخرى وقم باستبدال كل مادة انتهى تاريخ صلاحيتها .
- احتفظ بقائمة أرقام هواتف الطوارئ بصندوق أو بحقيبة الإسعافات الأولية.
- يجب الاحتفاظ داخل صندوق الإسعافات الأولية بدليل المواد والحالة التي يتم استخدامها كدليل إرشادي عند استعمال الأدوية .


نصائح هامة

ما هو الخطأ الأكثر شيوعا في الإسعاف الأولي؟
إن المسعفين الغير متمرسين في الإسعاف الأولي غالبا ما تلفت انتباهم الإصابات الظاهرة مثل النزف والكسور البائنه. يجب أن لا تدع أي شيء يحول دون التأكد من سلامتك الشخصية أولا وقبل كل شيء والتأكد من أن المصاب في وضع آمن ومن ثم التحقق من أساسيات الإسعاف الأولي والتي تتمثل في التأكد من أن المجرى التنفسي للمصاب مفتوحا وبأن قلبه يعمل بشكل طبيعي.
تعد هذه من أهم الأمور الواجب التأكد منها وإتباعها، وهي مع الأسف، ما يهمله المسعفون الغير مدربين في الغالب.
لقد مات الكثير من المصابين من جراء انسداد المجرى التنفسي لديهم في الوقت الذي كان المسعفون يقومون بتجبير أطراف مكسورة لدى هؤلاء المصابين !! ان الكسور أمر غاية في الأهمية ولكنها لا تشكل خطرا مباشرا على حياة المصاب. صحيح أن المصاب يمكن أن يموت من جراء نزف من أحد شرايينه أو أوردته ولكنه يموت في وقت أقل من جراء انسداد مجراه التنفسي.
لا تكرر هذا الخطأ. لا تنشغل بأي شيء عن التأكد من أساسيات الإسعاف الأولي من حيث التنفس ونبض القلب.

النزيف - خطوات وقف النزيف

يتم انتقال الدم في جسم الإنسان عبر الأوعية الدموية، والتي تقسم إلى ثلاثة أقسام:( الشرايين - الأوردة - الأوعية الدموية الشعرية ) ، حيث يقوم الدم بحمل الأوكسجين إلى خلايا الجسم التي تستخدم الأوكسجين كوقود لها، وبدون الأوكسجين لا يمكن لأعضاء الجسم وأنسجته أن تعمل.
فإذا نزف الدم من جسم الإنسان واستمر النزف لفترة طويلة فلن يبقى في الجسم دم كاف لنقل الأوكسجين إلى الخلايا، وفي حالة نقص الأوكسجين فان بعض الأعضاء الحساسة والحيوية في الجسم مثل الدماغ والقلب سيصيبها التلف، لهذا كان وقف النزف على قدر كبير من الأهمية.
هل النزف من مختلف أنواع الأوعية الدموية متساوي؟
بالطبع لا. تختلف درجة خطورة النزف تبعا لنوع الوعاء الدموي النازف، كما تختلف طريقة النزف من كل نوع من أنواع الأوعية الدموية حيث أن كل منها يكون تحت درجة ضغط مختلفة عن الآخر، ويكون الاختلاف في النزف على النحو الآتي:

الشرايين:

الشرايين أوعية ذات أنسجة عضلية قوية تقوم بنقل الدم الغني بالأوكسجين من القلب إلى مختلف أعضاء وأنسجة الجسم، وحيث أن الدم الذي يجري فيها قادم من القلب مباشرة فان ضغطه يكون عاليا،ويسير الدم في الشرايين على شكل نبضات مع كل ضربة من ضربات القلب، وفي حالة حدوث قطع في أحد الشرايين فان الدم ينزف من الجرح على شكل نبضات من شدة الضغط الواقع عليه. ويعتبر النزف في هذه الحالة خطيرا لذا فانه يجب وقف النزف فور التأكد من عمل القلب والرئتين وتولي أمرهما، ونظرا لارتفاع ضغط الدم في الشرايين فان الجسم يمكن أن يفقد معظم الدم إذا لم يتم وقف النزف الشرياني.

الأوردة :

تقوم الأوردة بنقل الدم من مختلف أعضاء الجسم إلى القلب. والأوردة ليست بقوة الشرايين، ثم إن الدم فيها لا يكون تحت ضغط عال. ويكون النزف من الأوردة ( النزف الوريدي ) على شكل دفق ثابت وليس على شكل دفقات نبضيه. ويعتبر النزف الوريدي أقل خطورة من النزف الشرياني، ويتوقف النزف الوريدي تلقائيا بعد فترة تتراوح بين 6 و 8 دقائق، ويستثنى من هذه القاعدة بالطبع النزف الناجم عن جرح قطعي في وريد كبير الحجم.
الاوعية الدموعية الشعريه:
الأوعية الدموية الشعرية أوعية صغيرة الحجم ودقيقة وتصل بين الشرايين والأوردة، وينتقل الأوكسجين عبر هذه الأوعية إلى خلايا الجسم كما تقوم بنقل الفضلات – مثل ثاني أكسيد الكربون – من الخلايا إلى الدورة الدموية. ويكون النزف الوعائي الشعري على شكل ترشيح بطيء غير متدفق وهو لا يعتبر نزفا خطرا أو مميتا لذا فان من الممكن إرجاء معالجته إلى حين الانتهاء من الجوانب الأكثر أهميه.
ويتوقف هذا النوع من النزف تلقائيا بعد مرور 2 – 3 دقائق، وتجدر الإشارة إلى أن معظم حالات النزف التي يواجهها المسعفون هي من النوع الوعائي الشعري.

خطوات وقف النزيف

يتم وقف 99 % من حالات النزف بالضغط على مكان النزف باستخدام ضمادة ماصه.فما هي الضمادة؟
الضمادة هي قطعة من أية مادة يمكن وضعها على الجرح لوقف النزف، والضمادة المثالية التي يمكن استخدامها تكون مصنوعة من الشاش الطبي الذي يتميز بخاصية امتصاص السوائل وعدم الالتصاق بالجرح، ولكن الحوادث والإصابات لا تقع دائما في أماكن تتوفر فيها الضمادات المثالية. في الحالات التي لا تتوفر فيها ضمادات طبية يمكن استخدام مادة بديلة بشرط أن تكون نظيفة وتتميز بخاصية عدم الالتصاق بالجرح.ويمكنك كمسعف أن تستخدم أقمشة الملابس أو المناشف أو أغطية الأسرة كضمادات للجروح النازفة، أما المحارم الورقية أو ورق التواليت فهي ليست خيارا جيدا للاستخدام كضمادات وذلك لان هذه المواد تتفتت عندما تبتل كما تلتصق بالجروح الأمر الذي قد يؤدي إلى تلوث الجروح والتهابها ويجعل تنظيف الجروح فيما بعد أمرا معقدا.

ما هي عصابة التضميد؟

التضميد هي أية مادة تستخدم لربط الضمادة فوق الجرح النازف. هناك لفافات خاصة مصممة لربط الضمادات فوق الجروح، ولكن في غياب هذه اللفافات الطبية الخاصة يمكن استخدام وسائل ربط أخرى مثل ربطات العنق ( الكرافات ) أو الغترة أو حتى الأحزمة الجلدية. وعند ربط الضمادات فوق الجروح يجب التأكد من عدم الإفراط في شدها لان ذلك سيؤدي إلى حبس الدورة الدموية عن العضو المصاب من الجسم.
ماذا أفعل لوقف النزف؟
تأكد من أن كل منكما ( المسعف والمصاب ) في وضع آمن ومن أن المجرى التنفسي للمصاب مفتوحا ورئتاه تعملان بشكل طبيعي وان قلبه أيضا يعمل بشكل طبيعي، وتذكر دائما بأنه لا يوجد ما هو أهم من ذلك.
- إذا كانت لديك قفازات لاتكس ( بلاستيكية ) ضعها على يديك فهي تقيك خطر العدوى بالبكتيريا والفيروسات التي تتواجد أحيانا في دم المصاب.
- ضع المصاب في وضع استلقاء على الأرض للحيلولة دون فقدانه للوعي.
- حاول إيجاد مادة ماصة وغير قابلة للالتصاق بالجروح لتضميد الجرح النازف للمصاب.
- اجعل الجزء المصاب أعلى من مستوى الجسم إذا كان ذلك ممكنا.
- ضع قطعة سميكة من القماش فوق الضمادة على الجرح واضغط بثبات على منطقة الجرح إلى حين توقف النزف، و يستغرق وقف النزف عادة أقل من خمس (5) دقائق.
• إذا أصبحت الضمادة مشبعة بالدم تأكد من انك تجعل الضغط مباشرة على الجرح النازف. أضف المزيد من القماش فوق القماش الذي كنت قد وضعته أصلا واضغط على الجرح بقوة أكبر.
• بعد توقف النزف اربط الضمادة على الجرح بواسطة عصابة الربط.
- إذا كان المصاب قد نزف لفترة طويلة فيجب استدعاء سيارة الإسعاف. سيقوم طاقم الإسعاف بإعطاء الأوكسجين للمصاب كما أن لدى هذا الطاقم أساليب أخرى لوقف النزف إذا فشلت محاولات وقف النزف بالضغط المباشر.
كيفية وقف الرعاف ( النزف من الأنف):

1- اجلس المصاب بحيث يكون اتجاه رأسه إلى الإمام.
2- اضغط على الانف من الخارج باستعمال قطعة قماش نظيفة.
3- استمر في الضغط لمدة 3 – 5 دقائق.
4- يجب نقل المصاب بالرعاف إلى المستشفى في إحدى الحالتين التاليتين:
- إذا لم يتوقف الرعاف( النزف من الأنف )
- إذا كان المصاب بالرعاف يعاني من ارتفاع في ضغط الدم .
كيفية وقف النزف من الأذن:
إذا كان النزف من الأذن نتيجة لحادث تعرض له المصاب فان هذا النوع من النزف يعتبر غاية في الخطورة لان النزف في هذه الحالة يكون ناجما عن كسر في الجمجمة. فلا تحاول وقف النزف من الأذن. واستدع سيارة الإسعاف فورا.

الجروح - كيفية التعامل مع الجروح القطعية

ما هي الجروح القطعية التي ينبغي نقل المصاب بها إلى المستشفى؟
يجب الحصول على المشورة الطبية في الحالات التالية:
- إذا لم يتوقف النزف من الجرح.
- إذا كان الجرح أطول من بوصة واحده.
- إذا كان الجرح أعمق من 2 سم .
- إذا كان الجرح متشعبا أو منفرجا.
- إذا كان الجرح متسخا أو بداخله جسم غريب.
- إذا لم يكن المصاب قد أخذ طعم أو لقاح مرض التيتانوس خلال السنوات الخمس الماضيه.
- إذا رأيت أن هناك ضرورة لاستشارة طبيب مختص.

إذا لم تنطبق إي من الحالات الأنفة الذكر يمكن للمسعف المباشرة في غسل الجرح بالماء والصابون ومن ثم تضميد وربط الجرح. يجب إبقاء الضمادة على الجرح إلى ان يلتئم الجرح تماما حيث أن الضمادة تساعد على بقاء الجرح رطبا الأمر الذي يعجل في شفائه.

الكسور - كيفية التصرف السليم لتجبير الأطراف

ما هو التجبير؟

التجبير هو وضع دعامة ساندة لذراع أو ساق المصاب الذي يخشى أن تكون ذراعه أو ساقه قد تعرضت للكسر.
والهدف من التجبير هو:
- وقف الألم في الطرف المصاب.
- سند النهايات العظمية لمنطقة الكسر .تكون النهايات العظمية في منطقة الكسر حادة جدا، وتحول عملية التجبير دون اختراق هذه النهايات العظمية الحادة للجلد و دون تمزق العضلات والأنسجة المحيطة بها كما أن التجبير يقلل من النزف في الطرف المصاب.
- تسهيل عملية نقل المصاب بأمان وراحة.
ما هي الجبيرة؟
في الحالات الطارئة يمكن استخدام إي شيء كجبيرة، وهناك نوعان من الجبائر:( جبيرة صلبه - جبيرة مرنه)
الجبيرة الصلبه: أي جسم صلب، كأن يكون قطعة من الخشب أو البلاستيك، عصا مكنسه ، كتاب ، رزمة جرائد، ويمكن استخدام هذه المواد كجبائر للذراع أو الساق المكسوره.
الجبيرة المرنه: أي جسم مرن القوام، كأن يكون وسادة أو غطاء سرير مطوي عدة طيات. وتصلح هذه المواد كجبائر لكسور القدم والكاحل والمفاصل.
ما هو الوشاح الطبي والرباط؟
الوشاح الطبي عبارة عن قطعة من القماش تستخدم لتثبيت ذراع مكسورة إلى جسم المصاب، ويكون التثبيت عادة في وضع الكوع المثني. ويكون الوشاح في العادة على شكل مثلث كبير الحجم، ويمكن استخدام هذا الوشاح بالإضافة الى جبيرة صلبة كما يمكن استخدامها بدلا عن الجبيرة. إذا استخدم الوشاح منفردا بدون جبيرة فيجب تعزيزه بقطعة إضافية تسمى الرباط، والرباط نفسه عبارة عن وشاح تعليق يتم طيه بحيث يكون عرضه 5 أو 6 بوصات.

المبادىء العامة للتجبير :

هناك الكثير من الأساليب المتبعة في التجبير وقد تبدو هذه الأساليب للوهلة الأولى بالغة التعقيد إلا أنها في واقع الأمر سهلة للغايه. فيما يلي عرض للمبادىء العامة التي يجب مراعاتها عند القيام بتجبير الإطراف:
- اكشف عن منطقة الإصابة.
- أوقف النزف باستخدام الضمادات، ولكن حاذر أن تضغط على الجزء المؤلم الذي تعرض للإصابة وظهرت عليه علامات التشوُه.
- في حالات كسور العظام التي تكون النهايات العظمية فيها قد اخترقت الجلد وبرزت للخارج يجب عدم دفع هذه النهايات إلى مكانها لأن ذلك يسبب الالتهاب كما يسبب نزفا حادا.
- يجب إبقاء العظم المكسور ( بما في ذلك المفصل الواقع فوق منطقة الكسر والمفصل الواقع تحت منطقة الكسر) ساكنا دون حركة وذلك على النحو التالي:
- إذا كان الكسر في الجزء السفلي من الذراع فيجب إبقاء كل من مفصل الكوع ومفصل الرسغ ساكنين.
- إذا كان الكسر في الجزء العلوي من الذراع فيجب إبقاء كل من مفصل الكوع ومفصل الكتف ساكنين.
- إذا كان الكسر في الجزء السفلي من الساق فيجب إبقاء كل من مفصل الركبة ومفصل الكاحل ساكنين.
- إذا كان الكسر في الجزء العلوي من الساق فيجب إبقاء كل من مفصل الركبة ومفصل الورك ساكنين.
- يجب ربط الجبيرة بشكل محكم لمنع حركة الطرف المكسور مع مراعاة عدم شد الجبيرة على الطرف أكثر من اللازم حيث أن ذلك يؤدي إلى حبس الدورة الدموية عن الطرف المكسور. ويعمل التجبير الصحيح على تخفيف الألم الذي يعاني منه المصاب.
- إذا كان الطرف المكسور مثنيا وكانت النهايات العظمية فيه بارزة فلا تحاول تحريكها. قم بتجبير الطرف في الوضع الذي وجدته عليه بحيث يكون هذا الوضع مريحا للمصاب قدر المستطاع.
- إذا تم استدعاء سيارة الإسعاف وكانت سيارة الإسعاف في طريقها إليك فلا تقم بتجبير الطرف المكسور وانتظر طاقم الإسعاف حيث أن لدى هذا الطاقم جبائر طبية ومتخصصه.
لماذا يجب علي التأكد من إبقاء المفاصل الواقعة فوق وتحت منطقة الكسر ساكنة دون حراك؟
إن نهاية كل عظمة من عظام الاطراف مرتبطة بمفصل، وحركة المفصل يترتب عليها حركة العظم المكسور لذا يجب ان تبقى المفاصل ساكنة لتظل العظام المكسورة أيضا ساكنه.
ماذا لو كان الكسر في المفصل نفسه؟
هذا النوع من الكسور أصعب من الكسور في العظام الأخرى، ولكن يمكن تطبيق نفس الطريقة الخاصة بالتجبير. يجب التأكد من بقاء المفصل والعظام الواقعة فوق وتحت منطقة الكسر جميعها ثابتة. تخيل مفصل الكوع مثلا، انه يجمع عظم الذراع مع عظم الساعد وفي حالة الكسر يجب تثبيت المفاصل والعظام المرتبطة بها والحيلولة دون حركتها، لذا يجب إبقاء الرسغ والكتف في هذه الحالة ساكنين.
غالبا ما تحدث الإصابة للمفصل في وضع يكون المفصل فيه مؤلما جدا. في هذه الحالة لا تحاول تسوية وضع المفصل حيث أن هناك أعصاب هامة وأوعية دموية تتواجد حول المفصل وأية محاولة لتسوية أو تصحيح وضع المفصل قد ينجم عنه إتلاف للأعصاب والأوعية الدموية علاوة عن أن تصحيح المفصل ينجم عنه ألم شديد.
عليك أن تكون ذا خيال واسع في تعاملك مع مثل هذه الإصابة، ويمكن تجبير المفصل في الوضع الذي يكون عليه.
ما هي المواد التي احتاجها للتجبير؟

ستكون بحاجة الى:

- جبيره ( صلبة أو مرنه ).
- ضمادة سميكة توضع تحت الجبيرة لتوفر اكبر قدر ممكن من الراحة للمصاب. ( إختياريه )
- حبل أو شيء مشابه لربط الجبيرة بالطرف المكسور.
ماذا لو لم تتوفر المواد اللازمة للتجبير؟
لا داعي للقلق. يمكن استخدام جسم المصاب نفسه كجبيرة وذلك على النحو التالي:
• يمكن ربط الذراع المكسورة بواسطة عصابة إلى جسم المصاب.
• يمكن ربط الساق المكسورة بواسطة عصابة إلى الساق الأخرى للمصاب.
• يمكن ربط الإصبع المكسورة بواسطة عصابة إلى بقية أصابع المصاب.

مبادئ إسعاف الحروق

ما هي أنواع الحروق؟

تقسم الحروق بشكل أساسي إلى ثلاثة أنواع:
- الحروق الناجمة عن الحرارة: وهي الحروق التي تنجم عن التعرض لشيء حار كالنار واللهب وأدوات الطبخ.
- الحروق الناجمة عن المواد الكيماويه: وهي التي تنجم عن تعرض جلد الإنسان لمواد كيماوية أكاله.
- الحروق الكهربائيه: وهي التي تنجم عن ملامسة جسم الإنسان للتيار الكهربائي أو للصواعق.

ما هي الدرجات المختلفة للحروق؟

تصنف الحروق إلى ثلاثة درجات وذلك تبعا لمقدار تعرض الجلد للحرق:
- الحروق السطحيه ( حروق الدرجة الأولى ) وتشمل هذه الحروق الطبقة الخارجية للجلد، وتتميز هذه الحروق باحمرار الجلد مع قدر كبير من الألم، ومن الأمثلة على هذا النوع من الحروق تلك الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس.
- الحروق العميقة نسبيا ( حروق الدرجة الثانية ) وتشمل هذه الحروق الطبقتين الخارجية والتي تليها من طبقات الجلد، وتتميز هذه الحروق بألم شديد جدا بالإضافة إلى احمرار وتقرح في الجلد.
- الحروق العميقة ( حروق الدرجة الثالثة ) وتكون جميع طبقات الجلد في هذه الحالة قد احترقت بما في ذلك الأعصاب والعضلات والأنسجة الداخلية، ويكون الجلد في هذه الحالة أسودا متفحما ولا يشعر المصاب بأي ألم في منطقة الحرق من الدرجة الثالثة لان النهايات العصبية تكون قد احترقت. وتكون منطقة الحروق من الدرجة الثالثة في العادة محاطة بمنطقة حروق من الدرجة الثانية أو الدرجة الأولى.

ماذا أفعل في حالات الحروق؟

- إن أول شيء يترتب عليك فعله هو التأكد من انك ستكون في مأمن من أي خطر حتى تتمكن من إنقاذ شخص مصاب. لا تغامر بحياتك من أجل إنقاذ الآخرين.
- تحقق من أساسيات الإسعاف الأولي ( التنفس وعمل القلب ) واستدع سيارة الإسعاف.
- حاول أن توقف عملية الحرق، وذلك من خلال :
- إخماد اللهب.
- ترطيب منطقة الحرق باستخدام الماء.
- نزع الملابس المحترقة ( من غير لهب ).
- برد منطقة الحرق بماء جار واغمس الطرف المصاب في الماء إذا لم يكن الجلد قد تقرح أو تشقق، وبرد الحروق لبضعة دقائق وتجنب استخدام الثلج في تبريد منطقة الحرق.
- غط منطقة الحرق بضمادة نظيفة ومعقمه.
- إذا كانت الحروق شاملة وتغطي مساحات كبيرة من الجلد لا تبرد مناطق الحروق بالماء لان ذلك قد يؤدي إلى انخفاض خطر في درجة حرارة المصاب. فقط غط جسم المصاب بقطعة قماش جافة ونظيفة ثم استدع سيارة إسعاف وذلك بعد التأكد من أساسيات الإسعاف الأولي.
- تأكد من عدم تغطية منطقة الحروق بأية مراهم أو بالزبدة او بأية مادة أخرى.
- استخدم الماء والضمادات فقط لان إي شيء آخر تغطي به الحرق سيتم إزالته حتما في المستشفى، كما أن إزالة إي شيء آخر تغطي به الحرق سيؤدي إلى زيادة الم المصاب وإحداث المزيد من التلف لجلد المصاب علاوة عن أن ذلك قد يزيد من فرص حدوث التهابات لدى الشخص المصاب.
إي المصابين بالحروق يجب إرساله إلى المستشفى؟
يجب إرسال إي شخص مصاب بالحروق إلى المستشفى في حالة حدوث واحد أو كل مما يلي:
- احتراق جزء كبير من جسم المصاب.
- احتراق وجه المصاب.
- احتراق يدي او قدمي المصاب أو مؤخرته أو أعضاؤه التناسليه.
- احتراق مفاصل المصاب.
- إحاطة الحرق بأحد أطراف المصاب إحاطة كاملة.
• إذا كان المصاب يشعر بالدوار او بصعوبة في التنفس او كان يسعل.
ماذا علي أن أفعل في حالة الحروق الناجمة عن مواد كيماويه؟
يجب غسل منطقة الحروق الناجمة عن المواد الكيماوية بكميات كبيرة من الماء، وتعد أفضل طريقة للقيام بذلك هي وضع المصاب تحت مرشة الحمام:
- تأكد من حماية نفسك من تأثير المواد الكيماوية التي تعرض لها المصاب.
- تحقق من أساسيات الاسعاف الأولي.
- سلط ماءا دافقا على منطقة الحروق لمدة عشرين ( 20 ) دقيقه.
- ضع المصاب تحت الماء الجاري اذا كان جسم المصاب قد تعرض بالكامل للحروق أو ضع الطرف الذي تعرض للحرق تحت الماء الجاري.
- يجب فحص وتقييم حالات الحروق الناجمة عن المواد الكيماوية في المستشفى.

خطوات إسعاف إصابات الظهر والعنق

ماذا أفعل في حالة إصابة الظهر والعنق؟
- إن إصابة الظهر أو العنق تعد إصابة بالغة الخطورة، وإذا تم نقل المصاب من موقع الحادث بطريقة خاطئة فيمكن أن يصاب بالشلل الدائم. لا تنقل المصاب من مكان الحادث.
- تأكد من سلامتك الشخصية وسلامة المصاب ومن ثم تحقق من أساسيات الإسعاف الأولي واستدع سيارة الإسعاف.
- إن لدى أطقم الإسعاف جبائر خاصة بالظهر والعنق كما أنهم على دراية بالطرق المثلى للتعامل مع مختلف الإصابات.
كيف لي أن اعرف إذا كانت هناك إصابة في الظهر أو العنق؟
إن أهم أعراض إصابة الظهر أو العنق لدى المصاب الذي لم يفقد وعيه هو الألم الشديد، وإذا بدا هذا العرض على المصاب فعليك أن تتخذ الاحتياطات اللازمة، وإذا كان المصاب فاقدا للوعي أو كان لا يتحدث لغتك فعليك إن تفترض بان لديه إصابة في الظهر أو العنق أو كليهما وذلك في الحالات التالية:
- الحوادث المرورية التي تحدث على سرعة تزيد عن ( 30 ) كيلومترا في الساعة أو أكثر.
- السقوط من ارتفاع يزيد عن مترين.
- تعرض المصاب لضربة مباشرة على الرأس أو العنق أو الظهر.

كيفية إسعاف مصاب فاقد الوعي

ماذا أفعل إذا تعرض شخص للإصابة في حادث وكان فاقد الوعي؟
استدع سيارة الإسعاف فورا. تأكد من أن المصاب يتنفس بشكل طبيعي وان قلبه يعمل. أوقف النزف الخطر، وتذكر بأن إبقاء المجرى التنفسي للمصاب مفتوحا أكثر أهمية من وقف النزف الذي لا يشكل خطورة مباشرة على حياته. لا تنقل المصاب من مكان الحادث ولا تقم بتجبير أية أجزاء من جسمه.

خطوات إسعاف شخص توقف قلبه

تعتمد إمكانية إنقاذ إنسان توقف قلبه على أول شخص شاهد ما قد حدث. كل دقيقة تمر على المصاب دون إسعاف تقلل من فرص هذا المصاب في النجاة أو البقاء على قيد الحياة، لذا فان الوقت هنا يعني الفرق بين الحياة والموت.
- إن دماغ الإنسان وقلبه لا يستطيعان تحمل انقطاع الدم والأوكسجين عنهما لأكثر من ( 6 ) ستة دقائق حيث أن خلايا الدماغ والقلب تبدأ بالموت بعد مرور هذه الدقائق السته.
- تجدر الإشارة إلى انه حتى في الدول المتقدمة فان وصول سيارة الإسعاف إلى مكان الشخص المصاب يستغرق فترة 8 إلى 10 ثمانية إلى عشر دقائق.
- إن كل دقيقة تأخير في البدء بعملية إسعاف المصاب أو محاولة الإنعاش القلبي الرئوي له تقلل من فرص إعادة قلبه للعمل بما نسبته 10 % إي انه بمرور 10 دقائق دون البدء بالإسعاف تصبح فرصة المصاب في البقاء على قيد الحياة ضئيلة جدا أن لم تكن معدومه.
- تتجلى أهمية إنعاش القلب والرئتين في أنها تزود القلب والدماغ بالدم و الأوكسجين لزيادة فرص بقاء المصاب على قيد الحياة.

في مجتمعنا المعاصر أصبح في حكم الالتزام الأخلاقي أن يقوم الشخص البالغ بتقديم العون لمن هم بحاجة لهذا العون، ومعرفة الشخص وإلمامه بكيفية إسعاف المصاب أو إنقاذه ضرورية للغاية. قد تعتمد حياة إنسان على ما يمكن أن يقدم له من عون، ولا يقتصر ثواب إنقاذك لحياة إنسان على الثواب في الدنيا فالله يجزيك خير الجزاء لعظم هذا العمل عند الله حيث يقول في كتابه الكريم " ومن أحياها فكأنما أحيى الناس جميعا" .

ما هو الإنعاش القلبي الرئوي؟

الإنعاش القلبي الرئوي هي عملية مزدوجة يقوم المسعف فيهما بإنعاش الرئة والقلب. أما إنعاش الرئة فيتم من خلال إيصال الهواء والأوكسجين إليها عن طريق التنفس الصناعي، وأما إنعاش القلب فيتم عن طريق الضغط اليدوي على منطقة قلب المصاب ( في المنطقة الواقعة بين العظم الصدري والعمود الفقري ) بحيث يتم ضخ الدم إلى الأجزاء الحيوية من جسم المصاب ، خصوصا الدماغ.

لماذا تعتبر عملية الإنعاش القلبي الرئوي هامة جدا؟

عملية الإنعاش القلبي الرئوي بحد ذاتها تعتبر عملية لكسب الوقت بحيث يتم تزويد الرئة بالأوكسجين والقلب بالدم إلى حين وصول سيارة الإسعاف، وبذلك تكون فرص المصاب في البقاء على قيد الحياة قد زادت. وفي حالة بقاء المصاب بدون إسعاف أولي فان دماغه يبدأ بالموت في فترة زمنية تتراوح من 4 إلى 6 دقائق، ولكن ينبغي أن نعرف بأن الإنعاش القلبي الرئوي وحده لا يمكن أن ينقذ حياة المصاب إنما هو واحد من سلسلة من الإجراءات الواجب إتباعها والتي تشمل العناية الطبية التي تقدم عن طريق الطاقم الطبي في سيارة الإسعاف وعن طريق الأطباء في المستشفى، لذا فان طلب العناية الطبية / استدعاء سيارة الإسعاف في وقت مبكر يعد ضروريا للغاية.

كيف تقوم بإسعاف / إنعاش المصاب بتوقف القلب أو الرئتين؟

1- تأكد من انك في وضع اّمن إذا اقتربت من المصاب ، احذر أن تصبح أنت نفسك مصابا.
2- حاول معرفة ما إذا كان المصاب قادرا على الاستجابة أم لا، وحاول إيقاظه عن طريق هز كتفيه ومناداته بصوت مرتفع وعلى مقربة من أذنيه.
3- اطلب النجدة ممن هم حولك أو من المارة. اطلب النجدة حتى ولو كنت لا ترى أحدا بالقرب منك. إذا استجاب أحد لطلب النجدة أطلب منه أن ينتظر بالقرب منك إلى أن تقوم بتقييم حالة المصاب.
4- ضع المصاب على الأرض أو سطح صلب وقم بإزالة آية وسائد تكون تحت رأسه. كن حذرا في حالة تعاملك مع مصاب كان قد فقد وعيه اثر ارتطامه بشيء.
5- تأكد من أن المجرى التنفسي مفتوحاً، استخدم أسلوب إمالة الرأس ورفع الذقن. وللتأكد من ان المجرى التنفسي مفتوحا، اتبع الخطوات التالية:
أ- ضع إصبعين من أصابع أحدى يديك تحت ذقن المصاب وارفع رأسه إلى أعلى.
ب-ضع راحة يدك الأخرى على جبين المصاب ثم اضغط إلى أسفل.
ج-أنظر داخل فم المصاب للتأكد من خلو فمه من أي جسم غريب أو أسنان صناعية ( طقم أسنان) أو مخاط.
د-إذا كان المصاب يعاني من أثر صدمة أو رضوض فان عليك أن تتجنب تحريك رقبته وحاول فتح المجرى
التنفسي بأسلوب الضغط على الفك.
6- تحقق ولمدة 10 ثوان فيما اذا كان المصاب يتنفس أم لا وذلك بالطرق التاليه:
أ- التحقق بالنظر لملاحظة ارتفاع وهبوط الصدر.
ب- التحقق بالسمع وذلك بوضع أذنك على مقربة من فم وأنف المصاب.
ج- التحقق بالحس بحيث تشعر بزفير المصاب على خدك.
7- هل يتنفس المصاب أم لا ؟
أ- إذا كان المصاب يتنفس ضعه في وضع الإنقاذ وانتظر سيارة الإسعاف.
ب-إذا كان المصاب لا يتنفس :
- اطلب من الشخص الذي يقوم بمساعدتك أن يستدعي سيارة إسعاف وان يعود إلى حيث أنت في أسرع
وقت ممكن ، وإذا لم يكن هناك شخص ليساعدك اذهب واستدع سيارة الإسعاف بنفسك.
- قم بإجراء التنفس الصناعي بالنفخ في فم المصاب مرتين ببطء بطريقة ما يسمى ( قبلة الحياه ) وذلك على
مدى ثانية ونصف إلى ثانيتين. راقب ارتفاع صدر المصاب بعد النفخ في فمه وانتظر حتى يهبط صدره بين النفخة الأولى والثانية.
8- إذا كنت مدربا على جس النبض السباتي فافعل ذلك لمدة 10 ثوان وذلك على النحو التالي:
- قم بتحسس مكان الحنجرة ( تفاحة اّّّّدم ) في الرقبة وذلك باستخدام إصبعين من أصابع يدك.
- مرر إصبعيك في المجرى المحاذي للحنجرة واضغط قليلاً لجس النبض، أما إن لم تكن مدربا على
جس النبض فابحث عن أية علامة من علامات الحياة على المصاب.
9- هل هناك علامات تدل على أن المصاب لا يزال على قيد الحياة أو أن قلب المصاب لا يزال ينبض؟
- إذا كانت الإجابة بنعم فعليك الاستمرار في محاولة إنقاذ المصاب بإعطائه تنفساً صناعياً مرة كل (5) خمس ثوان إلى حين وصول سيارة الإسعاف.
-إذا كانت الإجابة بلا فعليك المباشرة بما يلي:
10- اضغط على صدر المصاب بهدف إعادة قلبه إلى العمل بواقع 15 خمس عشرة مرة وذلك بإتباع ما يلي:
- تحسس الحد الخارجي للضلع السفلي للمصاب وذلك بوضع يديك على جانبي قفصه الصدري.
- تتبع بأصابع يدك حدود الأضلاع السفلية إلى أن تلتقي أصابعك عند عظم صدر المصاب.
- ضع إصبعك الوسطي ( من يدك الواقعة باتجاه قدمي المصاب ) على عظم الصدر ثم ضع إصبعك الشاهد إلى جانب الإصبع الوسطي.
- ضع راحة يدك الأخرى على عظم صدر المصاب مكان الإصبعين الوسطي والشاهد.
- ضع يدك الأخرى فوق راحة يدك جاعلا أصابع كلتا يديك في وضع تشابك.
- اجعل جسمك في وضع يكون فيه كتفاك وكوعاك بشكل عمودي بالنسبة ليديك. تأكد ان ذراعيك وظهرك في وضع استقامة ثم باشر في إجراء الضغط على عظم صدر المصاب مستخدماً عضلات ظهرك وليس عضلات ذراعيك.
- اضغط على عظم الصدر إلى أسفل بواقع 4 إلى 5 سم وبمعدل 80 إلى 100 مرة في الدقيقة .
11- قم بإعطاء التنفس الصناعي مرتين أخريين. استمر في إعطاء دورة الدقيقة الواحدة من التنفس الصناعي
( أي 4 دورات في كل منها 15 ضغطة لإنعاش القلب ونفختان اثنتان لإنعاش الرئتين) ثم افحص النبض.
إذا لم يكن هناك نبض استمر في عملية الإنقاذ إلى حين وصول سيارة الإسعاف مع الاستمرار في تفقد النبض كل بضعة دقائق.

كيفية التصرف في حالة انسداد المجرى التنفسي

كيف أتصرف لإنقاذ شخص انسد المجرى التنفسي لديه؟
( أ ) انسداد المجرى التنفسي باللسان: إذا كان الإنسان فاقداً للوعي ومستلق على ظهره فتجب مساعدته للحيلولة دون انسداد مجراه التنفسي بلسانه، ويتمثل ذلك في استخدام أسلوب إمالة الرأس ورفع الذقن، وبما أن اللسان متصل بالفك فانه عندما يتم رفع الفك إلى أعلى يرتفع معه اللسان وبذلك يبقى المجرى التنفسي مفتوحا.

(ب) انسداد المجرى التنفسي بواسطة جسم غريب: إن كيفية التصرف إزاء وجود جسم غريب في المجرى التنفسي يعتمد على كون المصاب في وعيه أم فاقدا للوعي:
* بالنسبة للشخص الذي يكون في وعيه: هل انسداد المجرى التنفسي لديه كامل ام جزئي؟
* إذا كان بإمكان المصاب أن يتكلم أو يسعل يكون انسداد المجرى التنفسي لديه جزئيا. في هذه الحالة لا تفعل له شيئا سوى تشجيعه على السعال ومحاولة فتح مجرى تنفسه بنفسه. ابق معه لتساعده في حال ساءت حالته.
* إذا لم يكن باستطاعة المصاب التكلم أو السعال فهذا يعني أن المجرى التنفسي لديه مغلق تماما والمصاب في هذه الحالة بحاجة ماسة للمساعدة وبسرعة. ويترتب عليك في مثل هذه الحالة أن تضرب براحة يدك على ظهره عدة مرات أو تقوم بالضغط على منطقة بطن المصاب حيث أن الضغط على البطن من شأنه أن يجبر الهواء الموجود في الرئتين إلى الخروج دافعا أمامه الجسم الغريب الذي يسد المجرى التنفسي.

كيف أنقذ مصابا بانسداد المجرى التنفسي ؟

1- أسال المصاب " هل تختنق ؟"
2- إذا لم يتمكن المصاب من الإجابة على سؤالك، قم بالضغط على منطقة بطن المصاب .
ويمكن وصف هذا الأجراء على النحو التالي:
أ- اقبض إحدى يديك على شكل قبضة محكمه.
ب- قف خلف المصاب وأحِطهُ بذراعيك بحيث تكون قبضة يدك على بطن المصاب ( فوق السرة بقليل ) ويكون
إبهام قبضة يدك باتجاه بطن المصاب.
ج- أقفل ذراعيك بشكل محكم ثم اضغط على منطقة بطن المصاب مع مراعاة أن يكون الضغط إلى الداخل والى
الأعلى في أن واحد .
3- استمر في إجراء الضغط بشكل متقطع إلى أن يتم خروج الجسم الغريب من المجرى التنفسي، أو إلى أن يفقد المصاب وعيه بسب عدم خروج هذا الجسم الغريب.
4- إذا فقد المصاب وعيه أنزله على الأرض وحاذر أن يرتطم رأسه بالأرض.
5- استدع سيارة الإسعاف فورا بالاتصال على رقم الطوارئ .
6- استخدم أسلوب إمالة الرأس ورفع الذقن. افتح فم المصاب وأدخل إصبعك وحاول إزالة الجسم الغريب الذي
تسبب في انسداد المجرى التنفسي.
7- افتح المجرى التنفسي وحاول إعادة التنفس الطبيعي لدى المصاب عن طريق إجراء التنفس الصناعي.
8- إذا لم يدخل الهواء إلى رئتي المصاب بعد إجراء التنفس الصناعي فذلك يعني أن المجرى التنفسي لا يزال
مسدودا ، في هذه الحالة أعد الخطوات المتبعة في (5) و (6) أعلاه ثلاث مرات .
9- إذا لم يتم خروج الجسم الغريب من المجرى التنفسي بعد تلك المحاولات، آبدا في إنقاذ المصاب من خلال الضغط على عظم الصدر ( كما في حالات إنعاش القلب والرئتين ) .
10-استمر في محاولة إنقاذ المصاب إلى أن تصل سيارة الإسعاف أو إلى أن يتم خروج الجسم الغريب من المجرى.
11- إذا خرج الجسم الغريب من المجرى التنفسي ، قم بفحص التنفس ونبض القلب تماما كما تفعل في حالة إنقاذ المصاب بتوقف القلب أو / و الرئتين.
ما هو وضع الإنقاذ للمصاب بانسداد المجرى التنفسي؟
هو الوضع الآمن والمستقر الذي يوفر الحماية للمجرى التنفسي للمصاب الفاقد الوعي. عند وضع المصاب الفاقد للوعي بشكل يكون فيه شبه منكب على وجهه لن يرتد اللسان إلى الخلف ليسد مجرى التنفس، كما أن القيىء والافرازات المخاطية لن تدخل إلى المجرى التنفسي بل ستخرج من الفم.
كيف تضع المصاب في وضع الإنقاذ؟
لوضع المصاب في وضع الإنقاذ يجب إتباع الخطوات التالية:
1- ضع المصاب مستلقيا على الأرض.
2- ارفع الذراع اليسرى للمصاب إلى أعلى بزاوية قائمه.
3- ضع اليد اليمنى للمصاب على خده الايسر بحيث يكون باطن يده إلى الخارج.
4- إثن ركبة المصاب اليمنى إلى أعلى بزاوية قائمه.
5- أدر المصاب باتجاهك وضعه على جنبه الايسر وذلك بسحبه من ركبته اليمنى وكتفه الايمن.
6- تأكد من أن المصاب في وضع مريح.
الحمل:

* الإجراءات الأولية للإسعافات الأولية للحمل:

- تاريخ انقطاع الدورة الشهرية.
- هل يوجد مشاكل في هذا الحمل أو في مرات سابقة؟
- نوع الأدوية التي تأخذها السيدة الحامل وجرعاتها وأوقاتها.

* تقييم الإسعافات الأولية للحمل:

- عليك بتحديد ما إذا كان هناك:
- آلام بالبطن.
- نزيف مهبلي.
- حدوث تقلصات مع حساب مدة استمرارها وفترات حدوثها.
- قياس العلامات الحيوية.

* تحذيرات:

وجود نزيف مهبلي أثناء الحمل هو أحد العلامات الخطيرة التي تستدعي العناية الطبية وخاصة إذا صاحبه آلام في البطن أو انخفاض في ضغط الدم أو سرعة في خفقان القلب.

* بروتوكول الإسعافات الأولية للحمل:

- قياس الأعراض الحيوية.
- قياس الضغط علي نحو منتظم.
- الاتصال بالطبيب لتحديد الأدوية المسموح بها.

* اللجوء إلي الطبيب:

- في حالة وجود نزيف مهبلي، أو خروج إفرازات أخرى.
- في حالة وجود آلام بالبطن.
- في حالة وجود تقلصات.
- إذا كان هناك تورم في الأيدي أو كاحل القدم أو الوجه.
- استمرار الدوار والصداع.
-قيء مستمر.
- وجود تشنجات.


الإسعافات الأولية للاعتداء الجنسى:


* الإجراءات الأوليةلإسعافات الاعتداء الجنسى:

- لابد ان يكون الشخص الذي يقدم العون من نفس النوع الجنسي.
- التأكد من وجود إصابات بالغة.
* التقـييم:

- إبعاد الضحية عن مكان الحادث.
- تقديم العون النفسي.

* تحذيرات:

- الاتصال غير الشفهي بالمريض يؤدي إلي نتائج سلبية.

بروتوكول الإسعافات الأولية للاعتداء الجنسى:

- يتم تغطية المريض.
- إبعاد أي شخص غريب، مع بقاء الأصدقاء أو أفراد العائلة لتقديم العون النفسي.
- عدم خلع الملابس علي الإطلاق إلا في حالة تقديم العون الطبي للإصابات.
- عدم أخذ الضحية حمام حتي يوقع الكشف الطبي عليها.
- عدم سؤال الضحية عن أحداث الإعتداء.

* يتم اللجوء إلي الطبيب:
- في كل حالات الاعتداء.


الإسعافات الأولية لإصابات الأسنان:

- توجد أسباب عديدة لإصابات الأسنان ومنها: التعرض لحادثة سيارة - عند ممارسة إحدى الرياضات - عند الارتطام بسطح ما - التعرض للتسوس - استخدام الأدوات الحادة - أكل الحلوى والأطعمة الجامدة.

* وتختلف حدة هذه الإصابات فإما أن تكون:
1- كسور حادة تسبب آلاماً مبرحة:
أ- تؤدى إلى تهشم الأسنان كلية (التاج والجذر).
ب- كسور فى الفك.

2- كسور بسيطة تصيب التاج فقط (الجزء البارز فوق اللثة) ولا يشعر فيها المصاب بآلام حادة.


* بروتوكول الإسعافات إصابات الأسنان:

- بالنسبة للكسور الحادة وإصابات الفك أو نزيف اللثة لابد من التدخل الطبي علي الفور وعمل أشعة سينية (إكس) للتشخيص وتحديد مكان الكسر (ويستخدم في هذه الحالة مرهم مخدر حتى وصول العناية الطبية).

- أما الكسور البسيطة فيمكن وضع شمع عليها، أو لبان بدون سكر فوق المكان المكسور حتى تتم رؤية الطبيب.


الإسعافات الأولية للدغة الحشرات (النحل- الدبور):

- تختلف درجة الحساسية من لدغة الحشرات من شخص إلي آخر. فمعظم الناس ليس لديهم حساسية من لدغة الحشرات ولكن ينتاب البعض الآخر أعراض الحساسية الحادة.


* الأعراض العادية:

- ألم موضعي مكان اللدغة.
- هرش.
- ورم مكان اللدغة (وامتداده أحياناً إلي أماكن أخرى).
- احمرار الجلد.

* أعراض الحساسية:
وتختلف أعراضها من شخص إلي آخر ولكن أخطرها علي الإطلاق تسمى (anaphylaxis- الإعوار): فرط الحساسية لمفعول بروتين غريب سبق إدخاله إلي الجسم، وهي نوعاً من أنواع الحساسية المميتة ومن أعراضها:

- طفح جلدي علي هيئة بثور.
- هرش في أماكن متعددة بخلاف مكان اللدغة.
- صعوبة في التنفس.
- صعوبة البلع.
- تورم اللسان.
- الشعور بالدوار والغثيان.
- تأثر الصوت.

- وهذه العلامات تظهر بعد دقائق من اللدغة وتستمر لمدة 24 ساعة وتتطلب العلاج الفوري.

* بروتوكول الإسعافات الأولية للدغة الحشرات:

- الحالات العادية:

- نزع الإبرة التي تتركها النحلة أو الدبور في الجلد.
- تطهير مكان اللدغة بالماء والصابون.
- استخدام ثلج لمعالجة الورم.
- إذا زاد الورم، يتم استخدام مضادات للحساسية.
- وفي بعض الأحيان يكون الشخص معرضاً للعدوى، وعندئذ يوصى بالمضادات الحيوية (يجب استشارة الطبيب).

- حالات الحساسية:

- يتم الحقن بالأدرينالين أو الإبينفرين في مقدمة الفخذ وقد يحتاج المصاب إلي أكثر من جرعة واحدة.

(ملحوظة: يجب أن تنزع الإبرة بظفر الاصبع أو بنصل السكين بحركة خاطفة حتى لا يفرز مزيداً من سمها في الجلد).

* الوقاية:

- تنتشر هذه الحشرات في فصل الصيف، لذلك يجب التأني في اختيار ألوان الملابس (وخاصة ملابس البحر) لأن اللون الأسود يسبب استثارة النحل بينما اللون الأزرق يساعد علي هدوئه.
- من لهم قابلية للحساسية عليهم بأخذ جرعات منشطة من مضادات الحساسية.
- أما من يعانون بالفعل من حساسية أعراضها حادة للغاية، يجب عليهم حمل "الإبينفرين" باستمرار.
- تجنب المشي بدون حذاء (ألا تكون القدم عارية).
- تغطية الطعام.
- عدم ترك صناديق القمامة مفتوحة بدون غطاء.
- عدم الإكثار فى استخدام العطور، ماء الكولونيا، أو اسبراي الشعر.


الإسعافات الأولية للزلازل:

- للحد من الأخطار التي تلحق بالإنسان من كوارث الزلزال هناك ثلاث مراحل يجب اتباعها لتقليل خسائر الزلازل بقدر الإمكان:



(1) مرحلة ما قبل حدوث الزلزال:

- اختر مكاناً آمناً في كل حجرة مثل الاختباء تحت منضدة ثابتة أو في مقابل حائط بحيث لا تسمح بوقوع أي شيء عليك.

- جرب عمليا الاختباء تحت أو في مقابل هذه العناصر الواقية إلي جانب الإنتظار قليلاً مع حماية العينين بوضع ذراعيك حولها. وإذا لم توجد منضدة عليك بالجلوس علي الأرض بجانب إحدى الحوائط ولكن بعيداً عن الشباك أو أي أثاث مرتفع.
- التدريب علي استخدام مطفأة الحريق.

- تقليل مخاطر الإصابات بقدر الإمكان عن طريق:
- إحكام غلق الأثاث مثل: المكتبة - دولاب المطبخ أو أي أثاث له ارتفاع عالٍ وذلك عن طريق استخدام أقفال.

- إلي جانب مراعاة تصميم المنازل بأساليب وقائية لتخفيف وقع الهزات أو انهيارها.
(2) أثناء حدوث الزلزال:

- اختبئ في أكثر الأماكن أماناً.

- إذا كنت داخل أحد المباني عليك بالبقاء بداخلها حتى تتوقف الهزات ولكن مع البقاء بعيداً عن الشرفات.
- أما إذا كنت في الفراش عليك أيضاً بالبقاء فيه مع حماية الرأس بالوسادة.

- إذا كنت في الخارج (في الشارع) اختر مكان فضاء بعيداً عن المباني أو الأشجار ثم اجلس علي الأرض.
- أما إذا كنت تقود سيارة فعليك التأني في قيادتها حتي تصل إلي أرض فضاء لا توجد بها مباني أو أشجار.

( 3 ) بعد انتهاء الهزات:

- عليك بالتأكد من الخلو من أية جروح أو إصابات.

63
زاوية الشباب / أأقولها؟؟؟
« في: 22:40 21/10/2007  »
أحبك

أأقولها ؟؟

و بأي الحروف أكتبها

و بأي الألوان أرسمها

هل أقولها

علمني كيف أنطقها

و بأي شريان أنبضها



أحبك

بصرخة أم بهمسة أطلقها

أبالدموع أغرقها

أم بالضحكات أرصعها



أحبك

كيف أسطرها

بأي الأقلام أزخرفها

و كيف أرسلها

للقمر أم للريح أحملها



أحبك

بأي شيء أخضبها

بالورد أم بالفل أعطرها

علمني كيف أنطقها

أحبك



__________________
ابتسم الآن ... فغداً قد يكون أسوأ

64
ليس من السهل ان تجد نفسك امام هذا القرار

وليس من السهل ان تختم حكايتك مع شخص بالفراق

وان تسدل الستار على اخر فصل من صداقه سنين

وان تفرض عليه الرحيل ........ وترحل بدورك


* * * *

هناك من يتخذ هذا القرار دون تمهل او تفكير

فى لحظه غضب عارمه

قد ينسون او يتناسون المساحات التى يحتلها هذا الشخص فى وسط قلوبهم

* * * *

تمهل

فقد لا تتقبل الحياه بدونهم

ولا تستسيغ الدنيا ببعادهم

وربما بفعلتك ترتكب خطا كبير بحق قلبك

وخطأ اكبر بحق من تحب

فلا يبقى لديك الا الندم تتجرع منه كلما شعرت بالحنين

( هذا ان كان الشخص يستحق الصداقه )

فلا تتعجل الأمر مع أصدقائك

فهم دوما معك ولك

واعود اكرر السؤال

هل حذفت يوما شخصا من لائحه اصدقائك ؟

واذا حذفت الاترى بانك استعجلت في القرار ؟ وياترى الم يؤثر عليك كلتا الحالتين ؟

ارجو من الجميع المشاركة برايه وشكرااااااا

منقول

65
هل تعلم أن البنت ترفـع وتنزل من أقتصــــــاد أي دولــــــــــــــه

تعالوا نتخيل ... دولـــه بدون بنات كيف بتكون طبيعتهـــا.......... " الله يســــــــــتر "
خسائر فـــــادحـــةلمحـــــلات العطـــــــور والماكياج والملابس والاحذية والأ****************سوارات
خســـــــــاره كبـــــــــــــيره وفوق ما تتصورون لمحـــــلات بيـع الـذهـب والألمـاس
ستعلـن شركة الاتصالات الدوليـــه حالـة الإفـــلاس في الجـــــرائد الرسميــة
إغـــــــــــلاق محــلات الكوافيــــــر والصـالونات.
إلغاء أقسام الولادة والاطفال من المستشفيات
إغلاق كليات والمعـاهـد " التمريض " ومعاهد الفنون
مساوين زحمـه علينا
أغـــلاق جميـع الخياطين النسائيه في البلد " راحوا فيها الهنود بدول الخليج "
انتهاء زحمـــــــــة الأســـــــواق وخاصــــــة في شهر رمضان .
انعدام حاد في نسبة " المعا****************ات " وخاصة حول المدارس والمعاهد والجامعات
انخفاض ملحوظ في عدد المُراجعين والنزلاء من الرجال . للمستشفيات بشكل عام والعيادات النفسية بشكل خاص الا من قدر عليه ربي
استغناء الصيدليات عن بيــــــــــع أدوية رفـع ضغـــط الــــدم.. وادوية الاعصاب والاكتئاب و وجـــــع الرأس " البنادول "
خصم عـــلاوة الزوجة والأبناء منرواتب الموظفيـن في بعض الـدول .
ومع ذلك ستفيــض عن الحاجة حتى أخر الشهر .. مع احتمالات فتح دفتر
توفير للفائض منها .
سيقوم ديوان الموظفين العام بإلغاء قانون إجازة الوضع والرضاعة.. ما فيه لا مدرسه بـديل ولا غـيره
انخفاض حاد في قيمة الاستهلاك الشهري لفاتورة التليفون والمياه والكهرباء
رغم كل هالمميزات الحلوة اللي ممكن نشوفها في عدم وجود البنات ...
ولكن
تعالـــــــوا نشــــــــوف مساوئ غيابهم :
يُحذف بيت الشعر الذي يقول: " الأم مدرسه... "
تختفي الألوان التي تزهي الحياة.
تغادر البسمة وجه الرجل .
لا يستطع التمييز بين الحلو والمر - الأبيض والأسود .
ينتهي أي شيء إسمة جمال وحنان وحب ودفء
لم يعد هناك عبث مُحبب (أطفال(
تصحـى من النوم يتيـــــم من كلمة صباح الخير .
الفـوضى تعـم في البيـــــــــــت ..
بتروح على دراستك أو عملك بدون وجبة الإفطار
وبملابس غير مكوية ومُتسخة جداً .."
لما ترجـع من العمل وتدخـل البيت راح تفتقــــــــد للريحــه الطيبه
والابتسامه الخلابة

تحياتي

منقول

66

صدمة

عندما تفسر كلماتك وأفعالك على أنها كلمات حاقد .

صدمة

عندما يُجحد عطائك ..

صدمة

عندما تمر بك سنين العمر وتجد أنك لم تحقق شيء من أحلامك..

صدمة
 
عندما يذهب جميع ما بنيته أدراج الرياح ..

صدمة

عندما يخونك من هو منك وفيك ..

صدمة

عندما يموت أقرب الناس اليك ..

صدمة

عندما تقابل صديقا لم تره منذ سنين ولا يتذكر اسمك

صدمة

عندما تطعن في ظهرك وتجد الطاعن أخاك ..

صدمة

عندما تكتشف أن من تحب يتسلى بمشاعرك .


صدمة

عندما تمد يديك للناس بالخير وترد خائبا ..

صدمة

عندما يصارحك من تحب انك لاتعني له شيئا ..

صدمة

عندما تتُهم بما ليس فيك ..

صدمة

عندما تكتشف أن مصدر الاشاعات التي تصدر عليك
مصدرها أقرب الناس لك ..

صدمة

عندما تكتشف أن خلف الاجساد الرائعه أنفس خاوية جوفاء


منقول...

67
زاوية الشباب / دعوة للبحث..
« في: 20:50 18/10/2007  »
يامن تبحث عن انسان يفهمك بمعنى كلمة الانسانيه



إنسان يكون صادقا معك ..مخلصا لا يلتفت الى سواك،،


لايبدلك بين عشية وضحاها كما تبدل الملابس والاثواب


انسان يضحي من اجلك،، ويبحث بأي وسيلة عن ارضائك واسعادك ..


يصبر على سيئات طباعك ..


يفهمك ويحس بك


تجده عندما تحتاجه الى جانبك،،


يساعدك حتى بالانصــات الى همومك دون تعب او ملل


انسان يمسح دمعتك قبل سقوطها على وجنتيك ..


انسان تعرف انك تعني له الكثير وانه لن يعوضك بكنوز الدنيا كلها


انــســان يحــبـــك بـــصـــدق





ولكن


قبل أن تبحث عن كل هذه المواصفات


وقبل ان تميز بين هذا الانسان او ذاك.


هل بـــحــثــت عن نفس الشيء في داخـــــلك ..



هل تساءلت عن امكانية ان تكون لديك


انت نفس ميزات الشخص الذي تبحث عنه؟


هل أنت ذلك الصادق المخلص المضحي ؟؟



هل انت ذلك المعطي بلا حدود و لا كلل؟؟



هل انت ذلك المحب الصادق؟؟





إبحث دائما عن الأفضل لكن إبحثه في داخلك أولاً


قبل أن تغوص في اعماق مشاعر المحيطين بك


وتقيم ميزاتهم وعيوبهم


إسبح في داخلك لتكتشف أعماقك


أصلح جــــــوهــــرك ومعدنك العميق


قبل أن تنشــد ذلك في غيرك


لو ان كل انسان بحــث عن هذه المواصفات بداخله


قبل ان يبحث عنها فيمن حــوله


لأستقامت أمـــور كثيره


و لتحسنت عــــلاقــاتنا الاجــتمـــاعيه الى حد كـــبـــير....


* همسة اخيرة*


"لاتـــقل اني حاولت ان اكون كذلك لكن المجتمع سيء

حـــاول وحــاول

فبالتأكــــيـــــد ستــــجد من يـــفهـــمـــك

وســـيـــجــــدك هو ايــــضـــــا لتـــفهـــــمــــه"


تحياتي للجميع

68
اصعب شيء … ان ترى اعز واقرب الناس اليك يرمي بنفسه في النار ولا تستطيع عمل شي لسبب بسيط .. انه لايريد منك التدخل ...


* اصعب شيء … ان توضع بين خيارين عقلك ام قلبك??

*اصعب شيء … ان تغمض عينيك عن الحق إرضاء
لغيرك … وتغـمض عـينيك عـن البـاطـل إرضاء لنفسك..
والنتيجه اعمى في كل الاحوال ...

*اصعب شيء …ان تضحي … وتضحي …لمن وضعك
خلفه كي لايراك مهما بلغت تضحيتك له ..

*أصعب شيء ... الوداع سواءً أكان مؤقت أم دائم فإنه يحمل بين طياته التعب والحسرة والفراغ الكبير لنا ...
* أصعب شيء ... أن تبحث عن الصدق ... في عصر الخيانة و تبحث عن الحب ... في قلوب جبانة ...

* أصعب شيء ... أن يطعنك أحدهم في ظهرك ... ولكن الأصعب أن تلتفت و تجده أقرب الناس إليك ...

* أصعب شيء ... غربة الإنسان عن نفسه وروحه وقلبه ...
* اصعب شيء ... ان تعطي بلا حدود ويقابل عطاءك بالجحود ...
* اصعب شيء ... ان تحب شخص وانت تعلم ان حبك بلا نهاية وبلا أمل ...
* اصعب شيء ... ان تفسر طيبة قلبك بانها سذاجة وغباء ...

* اصعب شيء ... انك تريد ان تخرج ما في قلبك فيمنعك لسانك ويخونك تعبيرك...

69
بدأ العام الدراسي ونتمنى لجميع ابنائنا النجاح
فهذا عام جديد فيه الفرحة والبسمة والجد والاجتهاد وفيه من يتقاعس عن الدراسة وهنا المشكلة

تدني الدراسة عند الطلاب مسؤولية من؟؟؟؟
الاهل
المدرسة
الطالب
الظروف المحيطة بالطالب
اكتب رأيك بصراحه
وشكرا لمروركم مقدما

70
الكثير منا تنقصه الثقة في النفس

في شتى مجالات حياته

وقد تحدث بعض الأمور تعيق هذه الثقة

لذلك لنقرأ هذه الكلمات البسيطة بتمعن

ونؤمن بجدواها ومدى فعاليتها في النفس :


سُـئِـل نـــابليـــــون :


كيف استطعت أن تولد الثقة في نفوس أفراد جيشك .؟!


فأجاب : كنت أرد على ثلاث بثلاث ؟؟

- من قال لا أقدر ... قلت له ... حاول .

- من قال لا أعرف ... قلت له ... تعلم . -

-من قال مستحيل ... قلت له ... جرب .

كلمات بسيطة وسهلة

ولكنها ذات تأثير كبير في النفس

فقط نحن محتاجون للإيمان بالله أولا ً

ثم بمدى تأثير هذه الكلمات على حياتنا ...

71
كن الورده !


ولا تكن أشواكها



:: كن الورده ::


عندما تفرح وأنت صغير وتقبل خدي والديك وتنثر العبير


:: ولا تكن أشواكها ::


عندما تنظر إليهم وهم عاجزين وأنت قادر وكبير





:: كن الورده ::


التي تزين باب الدار وتنثر الزهور في كل مكان وتلم شمل القريب والجار


:: ولا تكن أشواكها ::


وتجرح من كان لك بلسم لجروحك ولا تكن أبدا غدار





:: كن الورده ::


التي تغرس بأرض خصبة ومن غبار الطلع تنبت زهره


:: ولا تكن أشواكها ::


وتظلم أطفالا هم عطر الحياة ولا تكن جبار





:: كن الورده ::


التي تفرح البشر بكل هبة نسيم وتنعش الروح وتزيل الهم بالابتسام


:: ولا تكن أشواكها ::


نثر بقدومك الشر وتشعل بالقلوب مواقد من نار





:: كن الورده ::


التي تعطينا شراب حلو المذاق وماء عذب تطيب له الأطباق


:: ولا تكن أشواكها ::


تجحد للنعمه دون أخلاق وللرذيله تكن سباق





:: كن الورده ::


التي تزرع الحب في القلوب وتكن خير هديه لكل العشاق


:: ولا تكن أشواكها ::


التي ان لُمست تدمي الأيادي والقلووووب





:: كن الورده ::


كن الورده التي تنعش القلوب دائما بعطرها ولونها ونعومتها


:: ولا تكن أشواكها ::


مهما طغت عليك الدنيا وجارت



منقول

72
قبل مده دا اقرا موضوع ولفتت نظري جمله
( قلب المرأة غرفه واحده لا يدخلها الا رجل واحد وقلب الرجل بيت كامل من الغرف تسع لجميع النساء)
اريد اعرف اراكم بهاي الجمله؟؟؟
تحياتي

73
زاوية الشباب / فلسفة النمل
« في: 20:03 07/10/2007  »
الـفـلـسـفـة الأولـى

الـنـمـل لا يـنـسـحـب أو يـسـتـسـلـم أبـداً
إذا أحتجز في مكان معين أو حاولت إيقافه سيبحث عن طريق آخر
سيحاول التسلق أو المرور من أسفل أو من الجوانب
وسيستمر في البحث عن طريق آخر

لذلك لا تستسلم في البحث عن طريق آخر لتصل إلى هدفك


الـفـلـسـفـة الـثـانـيـة


النـمـل يفـكـر في الـشـتاء طول فصل الصيف
من الغباء أن تـعـتـقـد أن فصل الصيف سيستمر إلى الأبد
لذلك فإن النمل يجمعون طعام الشتاء في منتصف فصل الصيف
كما يقال ”لا تبني بيتك على الرمال في الصيف , يجب أن تفكر في العواصف التي ستأتيك في الشتاء , لذلك لا تنسى الأرض الصخرية بينما أنت تستمتع بالشمس والرمل“

لذلك من المهم أن تكون واقعياً, فكر في المستقبل


الفلسفة الثالثه


النـمل يفكـر في فصل الصيف طول فصل الشـتاء
خلال فصل الشتاء, النمل يذكرون أنفسهم بأن ”فصل الشتاء لن يستمر طويلاً , وقريباً سنخرج من هنا“
ويخرج النمل في أول يوم دافئ
وعندما يعود البرد مرة أخرى يعودون إلى مساكنهم , لكنهم يعودون للخروج مرة أخرى في أول يوم دافئ

لذلك كـن دائـمـاً إيـجـابـيـاً


الـفـلـسـفـة الـرابـعـة


كـل الـذي تـسـتـطـيـع أن تـفـعـلـه تفعله
كم تجمع النملة خلال فصل الصيف لتستعد لفصل الشتاء؟

لذلك أفعل كل الذي تستطيع فعله وزيادة


بــاخــتــصــار



الأقـسـام الأربـعـة لـفلـسـفـة الـنـمـل
لا تستسلم أبداً
فـكـر فـي الـمـسـتـقـبـل
كـن إيـجـابـيـاً
أفـعـل كل ما تـسـتـطـيـع فـعـله ..




تقبلوا اخلص وارق تحية معطرة

74

هاي

شلونكم شخباركم اخواني ..... واخواتي

اليوم موعدنا مع الحلقة الثالثة من برنامج لقاء نجم اهلاً وسهلاً بالجميع

بداية البرنامج اتمنى اجازة سعيدة للزميلة العزيزة وردة كيرل وشكرا للمخرجة الغالية نوهرا لترشيحي

لتقديم البرنامج بالنيابة عن زميلتي وردة خلال فترة اجازتها

ولقاءنا اليوم ...مع أحد الوردات التي يفوح عبيرها في أرجاء المنتدى...

تطل علينا كشمس ساطعة في سماء منتديات عنكاوا

تتحف القارئين بردودها وتعجز الكلمات عن شكرها...

طيبة قلبها تغمرنا...وجودة أسلوبها يعجبنا...

((**وردة كيرل**))

لتصبح المضُيفة ضيفة

ضيفتنا الراقية ..... تطل عليكم لترد على أسئلتكم بكل صدر رحب..









75
سؤال مطروح على بنات المنتدى


متى يسقط الرجل من نظرك ؟؟؟؟
؛
؛
؛
؛
؛
وسأطرح نفس السؤال على شباب المنتدى


متى تسقط المرأه من نظرك؟؟؛
.
.
؛
؛
؛
تحياتى

76
هل لبس المرأه يحدد اخلاقها ام لا ؟؟

هل اصبح اللبس وسيله لتحديد شخصية الانسان واخلاقه ؟
تحياتي لكم جميعا

77

.. وقـفات علمتني الصبر ..




.. الدمعه ..


يقال كل دمعة لها نهاية .. ونهاية أي دمعة بسمة ..
ولكل بسمة نهاية .. ونهاية البسمة دمعة ! ...
ولحن الحياه بداية ونهاية ،، بسمة ودمعة ،، فلا تفرح كثيرا ،، ولا تحزن كثيرا
وإذا أصابك أحدهما فنصيبك من الآخر آت مع صفحات القدر ....



.. القلم ..


القلم صديقك الذي يبقى معك مادمت تهتم به ،، وهو أداتك التي تعكس شخصك
على مرآة الورق ،، إنها هبة الله لبعض من الناس يحملوه سلاحاً ومناراً ،،
ترجم بؤس قلوبهم وجراحاتهم الى قناديل تضئ دروب السعادة للآخرين .....



.. اخطَاؤنا ..


ليست المشكلة أن تخطئ ،، حتى لوكان خطئك جسيما ،، وليست الميزة أن
اعترف بالخطأ وتتقبل النصح ،، إنما العمل الجبار الذي ينتظرك حقا هو أن
لا تعود للخطأ أبداً
....



.. لاَ تَقف ..


لا تقف كثيراعند أخطاء ماضيك ،، لأنها ستحيل حاضرك جحيماً ،،
ومستقبلك حُطاماً،، يكفيك منهاوقفة اعتبار،، تعطيك دفعة جديدة في
طريق الحق والصواب ......



.. مَن يكرَهك ؟ ..


ان يكرهك الناس وأنت تثق بنفسك وتحترمها أهون كثيرا من أن يحبك الناس
وأنت تكره نفسك ولاتثق بها ...



.. شُروقُُ وَ غُروب ..


لا تدع اليأس يستولي عليك ،، انظر الى حيث تشرق الشمس كالفجر جديد ،،
لتتعلم الدرس الذي أراد الله للناس أن يتعلموه ،، ان الغروب لايحول دون شروق
مرة أخرى في كل صبح جديد .....


.. لاَ تتخيل ..


لا تتخيل كل الناس ملائكة فتنهار أحلامك ،، ولا تجعل ثقتك بهم عمياء ،،
لأنك ستبكي يوما على سذاجتك ،، ولتكن فيك طبيعة الماء الذي يحطم الصخرة
بينما ينساب قطرة ،،قطرة...


.. لاَ تَحزنْ ..


لأن الحزن يريك الماء الزلال علقماً ،، والوردة حنظلة ، والحديقة صخوراً قاحلة
لأن الدنيا كماء البحر ،، كلما ازددت منه شربا ،،ازددت عطشاً .
لذلك على العاقل أن يكون عالما بأهل زمانه ،، مالكا للسانه
لأن بلاء الإنسان ،، من اللسان ..

78
الصمت ..
يمنحك طاقه قويه للتفكير بعمق في كل مايحصل حولك والتركيز بعقلانيه على اجابتك0

.. الصمت..
يجعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محمله بمعان غير منطوقه تجعلهم حائرين في تفسيرها 0

.. الصمت..
المصحوب ببعض الحركات والايماءات يرغم من أمامك على البوح بما داخله فيقول اكثر مما يريد فعلا 0

.. الصمت..
يولد لدى الاخرين شعورا بالغيظ الشديد لانهم يعتبرونه هجوما مستترا ، فتكون الاقوى من دون كلام ولا تعب0

.. الصمت..
في المواقف الصعبه يولد الإحترام ، بعكس الصراع و الجدل الذي يولد التنافر والحقد0

.. الصمت..
يدمر أسلحة من تتشاجر معهم ويجردهم من القدره على مواصلة الكلام 0

.. الصمت..
يعلمك حسن الاستماع الذي يفتقده الكثيرون 0

.. الصمت..
فن00 حاول اتقانه ولن تفشل أبدا في تحقيق ما تريد في أي وقت وفي أي موقف0

ولا ننسى المثل : إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب 

79
أنا .. بحب أسمع أصوات العصافير في الصباح ..



وبستمتع .. برؤيتهم ..


بس منذ فترة أستوقفتني ..


عادة من عادات العصافير ..


عصفوران .. بماذا يبدآن حياتهم .. ؟!!


بـ ِ قـــــــــشه ؟!!



مهر ُ العصفوره قشه !!



ويسعى الذكر والأنثى .. بجمع القش .. معا ً ..


لبناء عشهما ..


سبحان الله .. الله خلقهما .. وسيّرهما ..


لــكن ســـؤال ... !!!


أيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن نـــــــــــــــــحن مـــــــــــــــــــــن هـــــــــــذا .؟


تحياتي
[/color]

80
أجمل شئ في هدة الدنيا هي السعادة فهي تبعت فينا أحاسيس رائعه...
غالباًما نعجز عن إخفائها...
ولكن مفهومها يختلف من شخص لأخر...والإختلاف في هدا المفهوم يرجع لأسباب عدة...
فما رأيك...
ما هو مفهوم السعادة الحقيقية من وجهة نظرك...؟؟؟
وبناء علي إجابتك لهدا السؤال...
هل وجدت السعادة الحقيقية فعلاً، وأنت الأن سعيد في حياتك...؟؟؟
تحياتي للجميع

81
عندما تكون درجات الحرارة اقل بكثير مما يتوقع العقل ، فالبحر يتجمد من شدة "البرودة" ..

انظروا الى البحر , ذلك المنظر حين يتجمد .. كيف يصبح شكله










82
كثير منا يدخل إلى شبكة الانترنت ، من خلال المنتديات والمواقع .. يلتقي كل منا بعدد ليس بقليل من الناس .. ويحدث بينهم كلام في مواضيع شتى ... فقد تكون اللقاءات عبارة عن :

محادثة بين شاب وفتاة

محادثة شاب مع شاب

محادثة فتاة مع فتاة أخرى

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ...

هل تثق بمن تحادثه على الانترنت ؟؟
هل تثق بأن من تحادثه صادق ؟؟
هل تثق بأن من تحادثه لا يخدعك ؟؟

وسؤال يجر سؤال ..

هل من الممكن أن تصل هذه الثقة لإقامة صداقة أو علاقة أياً كانت ؟؟
هل من الممكن أن تصل بك الثقة لإخبار الشخص الآخر بأمور شخصية عنك ؟؟
هل تصل الثقة لأن تقابل من تحادثه دون خوف ؟؟ 
تحياتي

83

الصادقون في عواطفهم لا يبالون بالمظاهر

من السهل أن تحب الناس ولكن من الصعب أن تجبر الناس على حبك

النفوس القوية لا تعرف اليأس

إذا أردت أن تعيش سعيداً إنزع الحقد من قلبك

الصحة مثل المال لا تعرف قيمتها إلا حين تفقدها

الحياه تحب من يحبها والتعاطف أساس الأخلاق والصدق لغة التفاهم

الحياة كالوردة كل ورقة خيال وكل شوكة حقيقة

الجهل هو الموت والمعرفة هي الحياه

البكاء ضروري ولكنه ليس حلاً

لنسعد أيامنا بالإبتسامة بدلاً أن نملأها بالدموع

ما تبنيه الأيدي تهدمه أيدي أَخرى

حينما نكذب فإننا نكذب على أنفسنا

السيره الحسنة كشجرة الزيتون لا تنمو سريعاً ولكنها تعيش طويلاً

ليس من الصعب أن تضحي من أجل صديق ولكن من الصعب أن تحب صديقاً يستحق التضحية

من السهل أن ترى الناس على حقيقتهم ومن الصعب أن ترى نفسك على حقيقتها

بين السعادة والكراهية خيط من دخان قد ينقطع بنسمة هواء

اذا ضحك لك الزمان فكن على حذر لأن الزمان لا يضحك طويلاً

المتكبر كالواقف على جبل يرى الناس صغاراً ويرونه صغيرا

نحن نتقابل مع الناس كل لحظه ولكننا لا نتقابل مع أنفسنا إلا نادراً

لا تسأل صديقك لماذا يحبك ؟ فكثيراً ما يجهل الصديق الوفي عن أسباب حبه لك

القلوب التى تغسلها الدموع لا يتراكم عليها الصدأ

خيانة الصديق أشد من ألف طعنه سيف

الصداقة كلمة ثمينة لا تقال لكل إنسان

84
تمارين بالصور المتحركة لمن يطيل الجلوس أمام الكمبيوتر

لمن يطيلون المكوث أمام الكمبيوتر ..
تمارين مهمة لصحتك وسهلة جدا !!

مجموعة من الصور المتحركة تشرح تسعة تمارين بسيطة لابد من القيام بها




 










85
عالم المطبخ / مقاييس الطعام
« في: 21:12 15/09/2007  »
لتكون مقاديرنا اكثر دقه:

نتعرف على مقاييس الطعام

نجاح الطبخة قائم على

عدة أمور أهمها المقادير ومقياس

درجة الحرارة للفرن أو النار

وأمور أخرى لذلك هذه مقاييس الأوزان


المقاييس بالجرام

55 جرام سكر ....... 1/4 كوب

225 جرام سكر ....... كوب

150 جرام دقيق....... كوب واحد

450 جرام """ ....... 3 أكواب

225 جرام زبدة ...... كوب واحد

225 جرام سكر بودرة......1/2 1 كوب

225 جرام سكر خشن ....... 1 كوب


المقاييس بالملليمتر

5 ملم..... ملعقة شاي

15ملم..... ملعقة طعام

30 ملم.... 1/8 كوب

60ملم..... 1/4 كوب

80 ملم.... 1/3 كوب

120 ملم.... 1/2 كوب

240 ملم .... كوب

300ملم..... 1/4 1 كوب


معدلات حرارة الفرن

--------------------- مئوي................. فهر نهايت

منخفض جدا.... 110-120 ............225-250

منخفض.......140-150 ............ 275-250

معتدل........160-180............. 325-350

فوق المعتدل... 190-200 ........... 375- 400

حار ........220-230 ............ 425-450

حار جداً ......240 ................ 475-500


أوزان المواد السائلة والجامدة

هذه أوزان المواد السائلة والجامدة من
الجرام والمليمتر إلى الكوب

المواد السائلة

60 مل _ 20 اونصه _ ربع كوب

150 مل _ 50 اونصه _ ثلثين كوب

200 مل _ 70 اونصه _ ثلاثة أرباع الكوب

300 مل _ 100 اونصه _ كوب وثلث الكوب

450 مل _ 150 اونصه _ كوبين

600 مل _ 200 اونصه _ كوبين ونصف _ pint1

المواد الجافة

15 جم _ ملعقتان طعام _ نصف اونصه 2/1

30 جم _ ثلاثة ملاعق طعام + ملعقة صغيره _ 10 اونصه

56 جم _ ثلث كوب + ملعقة كبيرة _ 20 اونصه

85 جم _ نصف كوب+ ملعقتان كبار _ 30 اونصه

115 جم _ ثلاثة أرباع الكوب + ملعقة كبيرة + ملعقة صغيره _ 40 اونصه

145 جم _ كوب + ملعقتان كبار _ 50 اونصه

175 جم _ كوب وثلث الكوب _ 60 اونصه

200 جم _ كوب ونصف الكوب _ 70اونصه

225 جم _ كوب وثلاثة أرباع الكوب _ 80 اونصه

255جم _ كوبين + ملعقة صغيره _ 90 اونصه

285 جم _ كوبين وثلث الكوب+ ملعقتين كبار _ 100 اونصه

315 جم _ كوبين ونصف الكوب _ 110 اونصه

340 جم _ كوبين ونصف + ثلاث ملاعق كبيرة _ 120 اونصه

370 جم _ ثلاثة أكواب + ملعقة كبيرة _ 130 اونصه

395 جم _ ثلاثة أكواب وثلث الكوب + ملعقة كبيرة _ 140 اونصه

425 جم _ ثلاثة أكواب ونصف الكوب _ 150 اونصه

450 جم _ ثلاثة أكواب وثلاثة أرباع الكوب _ 160 اونصه


منقوووول للفائدة

86
الفرق بين الصراحه والوقاحه.....دعوه للنقااش


ما الـفرق بين الصراحة والوقاحة ؟؟!

للأسف هناك البعض يتصرفون بمنتهى الوقاحة
معللين ذلك بأنهم صريحين ،،

الصراحة شيء جميل
ومصارحة أصدقائنا بعيوبهم
أمر مطلوب وواجب ،،
لكن البعض ينتقد بوقاحة
وبطريقة فيها تجريح ،،


أنا هنا أتساءل ....
هل الصراحة تعني الوقاحة؟؟

ألا يمكن للفرد أن يكون صريحاً
إلا إذا كان وقحاً لا يراعي مشاعر الآخرين ؟؟

لماذا يتضايق البعض من الصراحة ؟؟

متى تكون الصراحة جارحة ومتى تكون كلمة حق
يجب أن نقولها؟؟

أريد أن أعرف آرائكم عن الفرق بين الصراحة والوقاحة
وهل يمكن أن نضع هاتين الكلمتين
في كفة واحدة ؟؟!!

  تحياتي
   
 

87
اليوم أحببتُ أن أناقشكم بحوار لمسألة جادة وبعض الناس يعتبرونها مفارقة حقيقية في شخصية الشاب

وهي أنه يقبل أن يحب فتاة ويخرج معها , ولكنه يرفض أن تتعرف أخته إلى شخص ما وتحبه !

أحببتُ أن أسمع من الشباب عن حقيقة هذه المفارقة ,

وهل هي موجودة فعلا ً في شخصية الشاب  أم أنها مجرد حالات فردية ؟

وما هو تفسير الشاب لها؟

وهل تعيش الفتاة  هذه المفارقات مع أخيها فعلا ً ؟


مع تحياتي

88
عالم المطبخ / نصائح مطبخية
« في: 20:14 05/09/2007  »
نصائح مطبخية

* عند أحتراق الطعام
ارفعي( وعاء الطهى ) من على النار مباشرة واغمسيها فى ماء بارد حتى لايحمل طعم الشياط الى الأجزاء السليمة>>هذا لو بقى شي سليم..
ثم يتم نقل الطعام السليم فى وعاء آخر وتستكمل عملية النضج.

* لإختبار البينج بودر :
يمكن إضافة قليل منه إلى الماء ، فاذا أحدث فوراناً فإنه يكون صالحا اما اذا لم يحدث هذا التفاعل فهذا دليل على انتهاء صلاحيته.

يمكن اضافة البينج بودر الى البقسماط المطحون الذى يستخدم فى تحمير البفتيك والستيك وصدور الدجاج وكذلك الاسماك


* ثمرات الليمون الجافة

اذا جفت ثمرات الليمون يتم نقعها ليلة كاملة فى ماء مارد لتستعيد ليونتها

* عصير الليمون

للحصول على أكبر قدر من عصير الليمون الطازج . يوضع في ماء دافىء قبل استعماله بفترة بسيطة مع الضغط باليدين على سطح قاس ثم يعصر بعد ذلك .

* عصائر الفاكهة

لاتحفظ بوعاء أو آنية بدون غطاء لأن فيتامين " ج " يفسد بتعرضه للهواء .


* عصير الليمون

للحصول على أكبر قدر من عصير الليمون الطازج . يوضع في ماء دافىء قبل استعماله بفترة بسيطة مع الضغط باليدين على سطح قاس ثم يعصر بعد ذلك .



* لصنع كيكة هشة يتم اضافة قليلا من الملح الى البيض عند خفقه ويمكن استخدام اللبن الزبادى بدلا من اللبن الحليب وسوف يعطى نفس النتيجة.
أو
اضافة ملعقة صغيرة من المياه الغازيه ( السفن اب ) الى الكيكة أو البان كيك يساعد على ان تكون العجينة تبدو هشة بصورة افضل .

* لتسهيل نزع قشر البطاطس المسلوقة ، يتم وضعها فى ماء بارد بعد النضج مباشرة .

* افضل طرق تقشيرالبصل

وضعه في الفريزر لمدة نصف ساعة . او يوضع في قدر فيه ماء قبل تنظيفه لمدة نصف ساعة وكذلك حتى لاتدمع عيناك عند تقطيعه .

* للتخلص من رائحة الثوم والبصل من يديك القيام " بفرك " اليدين باليمون . ومن الفم بتناول عيدان البقدونس الاخضر .

* افضل طريقة لشى اللحوم والاسماك:

يتم وضع صينية بها ماء مغلى أسفل الشواية لأن ذلك يساعد على امتصاص الدخان المتصاعد من الشىء بدلا من انتشاره بالمطبخ ، كما أن نثر قليلا من الملح فى الصينية الموجودة اسفل الشواية يساعد على عدم احتراق المادة الدهنية الناجمه عن عملية الشى ، ولإختصار وقت عملية الشى يمكن شق اللحوم بسكين حاد بخط مائل .

* للحد من رائحة قلى الاسماك ( 1 )
للحد من رائحة قلى الاسماك غير المحببة والتى تملأ ارجاء المطبخ يتم اضافة قليل من الخل أو عصير الليمون الى زيت القلى كما أن اضافة قليلا من قشر الليمون الطازج للزيت يعطى للسمك مذاقا وطعما جميلا .

* للحد من رائحة قلى الاسماك ( 2 )
لتخفيف رائحة السمك عند قليه توضع قطعة فحم غير مشتعلة على الفرن بجانب المقلاة . مع تغطية المقلاة وفتح مروحة الشفط والنوافذ معا.



* لتجنب تطاير زيت القلي :
أضيفي رشة ملح على الزيت

للحفاظ على الكبة متماسكة عند القلي:
أضيفي ملعقة من نشا الذرة إلى الزيت واقليها مجمدة

* الشوربة الباهتة

للتخلص من ذلك يتم وضع ملعقة سكر مع ملعقة ماء فى اناء صغير ويرفع على النار حتى يتبخر الماء ويصبح لون السكر بنيا ثم يضاف هذا المزيج الى الشوربة أو وضع قليلا من القهوة (وهذا لن يؤثرعلى طعم الشوربة بل سيجعل طعمها الـذ).


لتماسك الملوخية والشوربة :
أضيفي قليلا من النشا ..(نشاء الذرة أو دقيق )

* شوربة الخضار

يضاف اليها الدقيق المحمر بالزبدة الذى يعطيها طعما رائعا ، ويتم اضافته رويدا رويدا وعلى مهل وليس دفعة واحدة حتى لايتعجن داخلها واثناء الاضافة استمرى فى تحريك الشوربة .


* للحفاظ على الزبدة

لا يتم ترك العلبة الخاصة بحفظ الزبدة فى الثلاجه بدون غطاء لأن الدهون سوف تتحد مع الاوكسجين الموجود بالهواء ، ويترتب على ذلك أن الزبدة ستصبح كريهة المذاق بسبب فسادها .


* لكسر حدة التوابل بالطعام

فى حالة زيادة التوابل بالطعام ، بكسر حدته بإضافة ملعقة من اللبن الزبادى.

* لتخفيف حدة البصل :

هناك بعض الانواع من البصل التى يكون طعمها لاذع ، ولتخفيف هذا الطعم عند تناوله بمفرده يتم وضع شرائح البصل فى قليل من الماء البارد المضاف اليه الخل والافضل خل التفاح ، فأن ذلك يعطيه طعما طيبا .

* عند سلق البطاطس

يضاف بعض قطرات من عصير الليمون فى منتصف مدة سلق البطاطس حتى تكتسب اللون الابيض . وعند هرسها يتم ذلك وهى ساخنة لأنه اذا تركت حتى تبرد فأنها ستصبح مطاطة ولزجة وثقيلة القوام.

* للحفاظ على البيض عند السلق :
أضيف خل إلى ماء السلق أو ملعقة ملح أو ارمي ملعقة معدنية
إلى ماء السلق

* عند الطهى بفرن البوتاجاز

ينصح بعدم فتح باب الفرن على فترات متقاربة ، لأن هذه الطريقة تؤدى الى تسرب الحرارة المختزنة مما يؤثر على سرعة نضج الطعام . ويلاحظ هذا عند اعداد الكيكة فأن الكيكة تهبط بدرجة كبيرة اذا ماتسرب الهواء الى داخل الفرن.


للطرد النمل:
يخلط خل التفاح بقليل من الماء ثم رشه عند تجمعات النمل بالمنزل


للتخلص من الذباب:
يتم وضع اصيص الزرع ..المزروع بها نباتات النعناع أو الريحان فأن الروائح الذكية المنبعثة من تلك النباتات تطرد الذباب.

افضل طرق طرد الحشرات:
تعتبر مادة النشادر من افضل المواد الطاردة للحشرات المنزلية ، ويمكن الاستعانه بها بنثرها فى ارجاء المطبخ وحول صندوق القمامة

للتخلص من أزعاج القطط :
تتكالب القطط الضالة على صندوق القمامة ويؤدى ذلك الى تناثرها أمام باب الشقة ، وللتخلص من ازعاجها يتم وضع قليلا من مادة النشادر بالقرب من فوهة الصندوق.


(" أدوات المطبخ ")

* تنظيف الواح تقطيع الطعام

الحرص على تنظيفها بالماء الساخن والصابون أمر ضرورى بعد كل استخدام مع تطهيرها بالسؤال لانها أرض خصبة لتجمع البكتيريا .

* التخلص من المواد الدهنية داخل الزجاجات

بوضع كمية من الملح الخشن داخل كل زجاجة مع اضافة كوب من الماء الساخن مع رج الزجاجة جيدا ، ويتم تكرار العملية مرة اخرى مستخدمة الماء الساخن وملعقة كبيرة من الصابون الساخن ثم الانتهاء من ذلك بعملية الشطف .


* للتخلص من روائح السمك فى أوانى الطهى

خلافا للمتبع فأنها تغسل جيدا بالماء البارد وليس الساخن وأستخدام بقايا القهوة فى الدعك ، وتغسل الايدى بالخل أو الليمون المخلوط بالملح ، فأن ذلك يساعد على التخلص من الرائحه الناتجة عن ذلك .

* للتخلص من رائحة البهارات من المطحنة
أو رائحة البصل والثوم من المفرمة . يمكنك طحن قليلا من الخبز المحمص بها.

* لتنظيف الخلاط :
لتنظيف الخلاط من البيض واللبن أو أى مواد دهنية عموما ، يمكن بوضع كمية من الملح وقشر الليمون مع كوب ماء ساخن فى الخلاط ومزج هذا فى الخلاط وبعد ذلك يمكن غسله بسهوله .

* للتخلص من المواد الدهنية

للتخلص من المواد الدهنية العالقة ببعض اوانى الطهى كأناء التحمير والقلى
مثلا ، يتم دعكها بورق الجرائد ( الخالى من الآيات القرآنية ) ، لأن ذلك يسهل فى عملية غسيلها بدون مجهود.


افضل طريقة للحفاظ على ملح الطعام من عدم تسرب الرطوبة اليه بوضع بضع حبات من الارز الجاف الى الملاحة .

* الطريقة الآمنة لغسل الخضروات والفاكهة

يتم غسلها جيدا بالماء المضاف اليه الخل ( ملعقة خل لكل لتر ماء ) هذه الطريقة تقتل الميكروبات وتحتفظ بالفيتامينات

* للحفاظ على لمعان أدوات المائدة
يتم جمعها ونقعها قليلا فى اناء به ماء مضاف اليه مبشور الصابون وقليلا من النشادر ،،أو يتم دعكهـا بقشـر البطاطـس النيىء ، أو النشادر ثم تشطـف وتجفف جيدا .
* للحفاظ على لمعان الفضة :
ضعى أصبعا من الطباشير فى درج الفضية مع الملاعق والشوك والسكاكين ، اذ انه يساعد على تشرب الرطوبة .

89
زاوية الشباب / مؤسف
« في: 14:52 19/02/2007  »
مؤســــف ..

أن تظن أن هناك أشخاصاً مهتمين بكِ ..

وما أن تنتهي " مصلحتهم " يختفون ..

وقد يواجهونك ولا يلقون عليكِ السلام !!



مؤســــف ..

أن تجبر على مغادرة من تحبهم بصمت ...

في حين أنكِ ترغب بطبع قـُــبلات الوداع على وجنتيهم ..



مؤســــف ..

أن يؤخذ منكِ ماتستحقه .. ويـٌـعطى لمن لا يستحق بسبب .. الواسطة ..



مؤســــف ..

أن تنصح اشخاصاً يهمونك .. فتــُــفاجأ بإتهامكِ بنيـــة " الإفســـاد " !!



مؤســــف ..

أن تــُـصـدم بشخصية أحد كُــنتِ تراه " قمة في الأخلاق " ..



مؤســــف ..

أن يــُــخطئ عليكِ من يعرفكِ جيداً لإنه ... فهمكِ خطأ !!



مؤســــف ..

أن تتلقى طعنة غدر ممن اسكنتـهم قلبك ..



مؤســــف ..

ان تـغرس ورده وغيرك يجني لك شوكه



مؤســــف ..

ان تعيش آمال وغيرك يهدمه بإهمـال



مؤســــف ..

ان تحب شخص وهو يكن لك البغضاء



 ..

90
الاعضاء الكرام

اهلاً وسهلاً بكم
............................................ ...............

مـتى تـحـاول الـجــلـوس لـوحدك ؟؟؟

تمر على الإنسان لحظات يحتاج فيها إلى خلوة بنفسـه

فمنهم من يحتاج وقتاً للراحة

ومنهم من يحتاج إلى وقفه مع نفسه ومع ذاته للمحاسبة

ومنهم من يعشق العزلة ويحب الجلوس وحده دوماً

وقد تتعدد الأسباب على حسب الأشخاص والظروف



والسؤال هنا :
متى تحاول الجلوس وحدك ؟؟؟


 
 
     

91
من هو الرجل الذي لا تنساه المرأة؟؟

الرجل الذي يكون كريم في عواطفه ويده ويهبها الأمان والحنان.

اللين في تعامله الرقيق في مشاعره القوية الشخصية بلا غرور الواثق من نفسه .

الذي تشعر وهي معه برجولته وأنوثتها.

اذا تحدث تنبهر من أسلوبه وحسن حديثه ولا تمله

الذي يدللها ويرويها عشقاً.

الذي يتقن فن النظرات تجاهها

الذي يقدر إحساسها ومشاعرها ويحن عليها وقت حزنها وألمها.

الذي يستمع لها ويقدر رأيها ويطلب مشاركتها ويحترم رأيها.

الذي في بعض الأمور يفضلها على نفسه.

الذي إذا كانت أخطائها بسيطة يسامح ويعفو عنها ..

الذي يكون غيور عليها بدون تحكم أو تسلط .

أن يطرب مسمعها بكلمات دافئة مليئة بالحب و الغزل.

أن يحتمل تقلب مزاجها ويشاطرها المزاح والضحك ..

أن يفرح أذا فرحت ويحزن أذا حزنت ويقف معها سنداً لها.

الذي تشعر انه يحتاجها في كل لحظة.

الذي يفتخر بها
ويراها في عينه غالية جوهره ثمينه .

الذي تهبه عمرها لثقتها به وتعتمد عليه.

الحنون في عواطفه الذي تشعر معه دوماً أنه لايرى غيرها .

الذي يشركها بمعرفتها أسراره .

الذي ترى دموعه ولا يخفيها عنها .

الذي يشعرها أنها ملكت فؤاده وعقله.

هذا هو الرجل الذي لا تستطيع المرأة ان تنساه ...

هل يا ترى مثل هذه الصفات موجودة ام فقط في الخيال

تحياتي

منقول

92
شكر و تهاني / عيد ميلاد سعيد
« في: 17:46 20/01/2007  »
عيد ميلاد سعيد
اجمل التهـــــاني و التبريكــات واجمــل باقــات الورود اهديها الى ابننا العـزيز اندي
 
بمناسبة اطفاءه الشمعة الاولى من عمره متمنين له العمر المديد والصحة والسلامة

ودمت تحت رعاية ربنا وسيدنا يسوع المسيح والف الف مبـــــروك.

93
"انســــان عـــزيز علـــيك"


تــقضي مــعظم أوقـــاتك مــعه..



كـــان الانــــسان الـــذي تشـــكو لـــه هـــمومك..


وتـــسعدك ابتـــسامته الــرقيقه..


وكــان يـــهتــم بــك..


ولا يـــقدر عــلى فراقـــك..


وحـــالك لايــصبح أفضـــل إلا بـلقــياه..و ســماع صــوته كـــل يــوم..

......................

بــين يوم وليـــله انقــلب حــاله..


وتــغيرت تصـــرفاته...


كــأنــه لـــم تــكن بيــنكم عــلاقة وطيــدة تـــجمعكما..




مـــاذا ســـتكون ردة فعــلك اتــجاه..؟


هـــل تحــاول معــرفة السبــب..؟


أو تنســـاه ولاتــهتم بــه..؟؟


أم "تــحن عـــليه"؟


ومـــاذا ســتفعـــل..؟؟


وهــــل مررت بهـــذه الـــتجربــه؟

94
زاوية الشباب / حصاد 2006
« في: 18:21 02/01/2007  »


عــامٌ مضى .. وعــامٌ سيمضي .. وعــاماٌ سيشرفنا بدخوله ..
مــاذا جرى .. مــاذا تغيّــر .. مــاذا تبّــدل ..
هل كبرنا .. هــل تطورنا .. هل نضجنــا ..

بالأمس .. كنــا نباركـ لدخول العام .. والآن نحن على مشارف نهايته ..
بالأمس .. كنــا نفكــر مــا نُـعِـد .. والآن نحن نفكر ماذا اعـددنــا .. ومــاذا حصدنا .

بالأمس .. كان معنا اخوة لنــا .. والآن هم تحت التراب ..
بالأمس .. كنــّا نتألم لحال العراق .. والآن نحن نتألم لحال شقيقتها لبنان ..
وغدا لمن سنتألم

عـــام 2006 ..
مــر على البعض .. كغمضة عيــن .. كساحبة صيف .. كـزيارة ضيف ..

عـــام 2006 ..
مــر على آخرين .. الدقيقه كالساعه ..اليوم كالسنه .. والسنه كالقرن ..
وهم بين السلاسل والقيود .. في زنزانه لاتتسع لظله !!..

عــام 2006
للبعض انجاز .. وللبعض اعجاز ..
للبعض انتصار .. وللآخرين احتضار ..
للبعض أمل وعمل .. ولغيرهم يأس وملل ..
للبعض احلام .. وللبعض أوهــام
للبعض ابداع .. وللبعض أوجاع
للبعض انتعاش.. وللبعض ارتعاش
للبعض رضى الرب .. وللبعض سخط الرب
لنــا أعيـــاد وأمجــاد.. ولغيرنا تصاريح تكرر وتـُعــاد

هاهو الآن .. عـــام 2006
يلملم أوراقه التي بعثرناها ..
ويجمع مابقي من حاجياته وأغراضه التي استخدمناها ..
هاهو يودعنا .. على امل ان نذكره او يتذكرنا ..

رحل .. بخيره ،،وشره
رحل .. بطوله ،، وعرضه
رحل .. بألمه ،، وفرحه
رحل .. بابتسامته ،، ودمعته
رحل .. بجماله،، وقبحه
رحل .. بأمله ،، ويأسه
رحل .. بطيبته ،، وقسوته
رحل .. بانجازاته ،، واخفاقاته ..
رحل .. بتقدمه،، وتأخره
رحل.. بربحه ،، وخسارته
رحل .. بكل ما في جعبته ..

لنقف الآن .. وقفه صادقه مع أنفسنــا .. ماذا صنعنا فيه ..
هل أدينا واجباتنا الدينيه والحياتيه .. هل خرج وهو راضي عنــّا .. !!

هل رحل ونحن في ذاكرته .. وهل جعلناه هو في ذاكرتنا ..
أم رحل ونحن من ذكرياته الكئيبه .. باهتة اللون .. كالحة المظهر !!

اذن ..
اذا كنا اخطأنا يجب ان نصحح أخطائنا مستقبلياً ..
واذا كنا قد اصبنا يجب ان نواصل اصابتنا لهدفنا ..


من الآن ..
يجب أن يكون لنــا هدف واضح نتجه باتجاهه .. ونبتغيه ..
ليكون هو المغزى في حياتنا وعامنا هذا ..
حتى لا تتوه بنا الجاده ..
وتبقى حياتنا  كعاصفة تعصف بورقه متى ما أرادت ..
وكيف ما تشاء ..


في هذا العام .. بالتأكيد .. مر على كل انسان منا مواقف كثيره وعديده ..منها المضحك .. ومنها المبكي .. ومنها الجميل .. ومنها المؤلم ..  وسيبقى خالداً في ذاكرتك .. ؟


مــا أبــرز انجازاتك في العام الماضي 2006 ؟ وكيف مر عليك ؟سريع ام بطيئ ؟

هل كان هذا العام من افضل الاعوام التي ستبقى في ذاكرتك ولماذا ؟

ماذا قدمت لوالديك في هذا العام ؟

مــا هو هدفك في العام القادم ؟

وما هو الشى الذى سيبقى خالداً في ذاكرتك .. ؟

وفي الختــام ..

أسأل الله أن يجعل لنا هذا العام عام خير وبركه وتوفيق ونجاح
وأن يجعل هذا العام عاماً يخلّد بذاكرتنا ..

95
فى بداية عام جديد
ابدأ من جديد!
القرار قرارك...
ان تبدأ من جديد وتقول لنفسك:
**(( البداية هي وقفة صدق مع نفسى))*
*((البداية اهم قرار فى حياتك للتغير نحو الآفضل دائما))*
**(( البداية هى ثورة على كل ماهو خطأ فى حياتى ))*
مع بداية عام جديد، قد تجد نفسك محتاجا الى ان تقرر ان تبدأ بداية جديدة.
وهنا:
لابد من ان تثق بنفسك ، وتصدق انه يمكنك ان تتغير .
لابد ان تريد وترغب فعليا فى التغير للافضل.
لابد ان تجعل امام عينيك دائما دافعا للتغيير.
*عقد النية والعزم على التنفيذ.
*اشحد قدرتك على الرؤية الداخلية لنفسك ،وبموضوعية ،لكي ترى نفسك على حقيقتها ،وتتعرف على مناطق ضعفك وعيوبك وكذلك على نقاط قوتك.
* استمع ،بدون حساسية لرأى الآخرين الصادقين المخلصين فيك.
*حدد الآمور التى تحتاج الى ان تتغير فيها.
*اخترا  هدفا واقعية يمكنك ان تحققها.
*ضع فى اعتبارك انك سوف تبذل الجهد والوقت.
*ضع خططا عملية نحو التغير .
*شجع نفسك كلما احرزت تقدما.
تمسك بتفاؤلك دائما.

لا تؤجل!
من عادة الناجح انه يريد ان يبدا الآن .. وهو مستعد ان يواجه كل ما يتطلبه النجاح ومن جهد وعمل . تجده واثقا من نفسه لا يخاف من النتائج ولا يتهرب من مسؤولياته وراء التأجيل .. فهو لا يؤجل ويؤجل حتى تضيع الفرصة المناسبة للبدء فى الوقت المناسب لاتخاذ القرار المناسب.

تمسك بالجديد:
اتخذ المبادرة دائما فى البحث عن الطرق الجديدة الفعالة التى توصلك الى اهدافك الجديدة. ولكي تحقق ذلك يلزمك ان تتخلى فى بعض الآحيان عن الآساليب القديمة فى حياتك، سواء فى طريقة التفكير او النتفيذ او التعامل.

اتطلع إلى الانجاز:
اقنع نفسك بأنه مهما كان قد تراكم على نفسك من صدا بسب اخفاق أو فشل ما، بأنك تستطيع ان تصل بنفسك الى قمة مرتفعة من النجاح . ويتحقق ذالك بأن بدا بالمزيد من التعلم واكتساب الخبرة لتحقيق الانجاز المطلوب.
وتذكر انه لزيادة طاقتك على الانجاز فى كل بداية جديدة ، يلزمها الا تنحصر فى مشكلاتك الصغيرة ، وانما ان ترحب بكل تجديد لتطوير امكاناتك وفرصك فى تحقيق النجاح. تذاكر كذلك انك تحصد ، عادة، ما تزرعه ، ولهذا فإن عليك ان تزرع زرعا جديدا فى كل خطوة جديدة.
وعندما تتحقق الانجاز ، ويتاح لك حصاد معرفة وخبرات نافعة ، احرص على أن يصاحب حصادك مسئوليه مشاركة الآخرين فيها، وذلك ليتعلموا هم ايضاً أن يبدأوا من جديد.
البدايه هى وقفة صدق مع النفس
والوقوف امام مراة حياتك لآعرف حقيقة موقفك بلا مجاملة ، مع الاصرار على تحدى كل ظروف ،والوقوف مرة اخرى بأكثر قوة لمواجهة نقاط ضعفك او ضعفى..
البداية هي اهم قرار فى حياتى ، لآنها تغيرنى للأفضل دائما..
البداية هى ثورة على كل افكاري البالية..ثورة بكل معانيها من امتزاج الآلم بالآمل!
اذا كنت تتساءل مثلي: كيف ابدا وانا مثقل بالتعب والآمل؟؟؟ او كيف ابدا من جديد والظلام يحجب عني ضوء الحقيقة ؟؟؟ او ماذا افعل فى حياتى التى مضت..هل انساها؟
هل ابكي عليها؟؟؟؟
انا اشجعك على أن تغتنم كل فرصة جديدة نافعة لحياتك وحياة من حولك .
لا تخشى من تغيير المسار ، ولا تخف من ان تبدا من جديد.
واجه نفسك بشجاعة. فالمواجهة مع النفس هى أول طريق البداية ، بعدها يأتى بأذن الله الاصرار على استقبال النور الجديد الذى ينير حياتك ويجعل لها معنى))*
وبكل الحب والاخلاص لكم منى اجمل الزهور فى حياة جديد

96
تلقينا ببالغ الاسى والحزن العميق ،نبأ وفاة الخال منصور بولا خوركا، وكانت صدمة هزت مشاعرنا
واننا لايسعنا الا ان نرفع ايدينا الى الرب طالبين لكم الصبر والسلوان، وان يحفظكم الرب يسوع المسيح وامه العذراء مريم من براثن الشر، ان يكون في الجنة بين الابرار و الصـديقين و لاهـله و اقاربه الصـبر و السـلوان.

شمعون حنا شموعي
شكرية داؤد بهاري
عيس داود بهاري
سلمى داؤد بهاري

97
أشاء لايمكن أن تأتي بها من خلال المال



يستطيع المال أن يشتري المنزل ولكن لا يستطيع أن يشتري الدفئ !!

يستطيع المال أن يشتري السرير ولكن لا يستطيع أن يشتري النوم !!

يستطيع المال أن يشتري الساعة ولكن لا يستطيع أن يشتري الزمن !! 

 يستطيع المال أن يشتري الكتاب ولكن لا يستطيع أن يشتري المعرفة !!

 يستطيع المال أن يشتري المنصب ولكن لا يستطيع أن يشتري الأحترام !! 

يستطيع المال أن يشتري الدواء ولكن لا يستطيع أن يشتري الصحة !!

 يستطيع المال أن يشتري الدم ولكن لا يستطيع أن يشتري الحياة !! 

 يستطـيع المــال أن يشتـرى كل متطلبات الحياه ولكن لايستطيع أن يشترى الراحه !!

 المهم ان المال يستطيع أن يشتري شمعة لعشاء رومنسي ولكنه لا يستطيع أن

يشتري الحب !!

98
لكل إنسان منا شخصية تميزه عن غيره من الناس ، و كل شخصية ضروري


لها مميزات وعيوب ، و علينا ان نأخذ بعين الاعتبار الاعتراف بعيوبنا قبل مميزاتنا


وان نقف وفقه صادقه مع انفسنا للتخلص من هذه العيوب ..


بــــصــــراحــــه


ماهي الصفة الي تعكر عليك شخصيتك وتتمنى تتخلص منها ؟؟

انتظر ردودكم

تحياتي

99
كامرأه  اريد ان اسال اي رجل يقف على هذه الصفحه ؟؟



ماهو شعورك اذا جاءتك امراه وقالت لك انا احبك؟؟

هل تقبل الزواج مني؟؟



هل تعتبرها انسانه جريئه ام وقحه ..؟

هل تحب تبادل الادوار ..؟

هل تعتبرها خارجه عن المالوف؟؟



هل تخاف منها ؟؟

100
زاوية الشباب / قدري انت
« في: 21:59 06/11/2006  »
انتقيت لكم قصيدة رائعة قرأتها في احدى المجلات الثقافية ارجو ان تنال اعجابكم....



قدري انت


قدري انت اين تهرب مني؟............يا قريبا مهما تناءيت عني

أنت تحيا في نبض قلبي و أني ............بخيالي أراك في كل ركن

رح بعيدا ان شئت و انس هوانا............فخيالي لحسنك الفض يدني

يوم سافرت لم تسافر وحيدا............ففؤادي قد فر خلفك مني

أنت زهر الربيع في حقل عمري............و الهزار الدي عليه يغني

ان تكلمت تنتشي الأدن مني ............و متى ما اراك تسكر عيني

اتمناك في الكرى كل ليل ............فالكرى من خيالك الحلو يدني

انت مني القريب رغم التنائي ............فلمادا تحاول البعد عني

أوقد البعد في ضلوعي لهيبا ............و أرى القرب منك جنة عدن

كلما فاض بي اليك حنيني ............رحت في حسنك البديع أغني

و الاماني كثيرة غير أني ............ان تمنيت كنت انت التمني
__________________

- - - - - - - - - - - - - - - - - - -

101
(( الزواج ام الدراسة ايهما في صالح الفتاة ؟؟؟ ))


الكثير من العوائل يرفضون يزوجون بناتهم فى مرحلة الدراسه
فالدراسه أولا ومن ثم الزواج ..هل وجهة نظرهم صحيحه ؟؟


أم ان الدراسه لاتمثل عائقا لزواج الفتاه حيث انها تستطيع التوفيق بينهما؟؟

هل الشهاده الدراسيه اكثر ضمانا لمستقبل الفتاه من الزواج ؟؟


هل الزواج فى سن مبكره السبب لحالات الطلاق حيث يكون الزوجان
غير مهيئين لتحمل المسؤليه وحل المشاكل ، كذلك إنشغال الفتاه فى الدراسه قد يلهيها عن واجباتها تجاه زوجها وبيتها
فيحدث الإنفصال من أول مشكله أو خلاف..؟؟

شنو رايكم في الموضوع ؟؟؟؟

تحياتي

102
شعر الزوج بان زوجته اصبحت ضعيفة السمع ... وخوفا عليها ذهب للطبيب لاستشارته، فاجابه الطبيب : "كل مشكلة والها حل .. بس حتى نفهم الوضع اكتر ممكن تعمل تجربة ... ابعد عن زوجتك 40 متر و كلمها بنبرة صوت عادية جدا.. لو ماجاوبت قرب 30 متر و كلمها لو ماجاوبت قرب 20 متر و كلمها لو ماجاوبت قرب 10 متر وكلمها"
وبالفعل .. عاد الزوج للمنزل ووجد زوجته بالمطبخ ... فابتعد جدا عنها ... بمسافة 40 متر وقال بنبرة صوت عادية :

حبيبتي شسويتلنا على العشا

ولم ترد

فتقدم الزوج 30 متر و قال للمرة الثانية

حبيبتي شسويتلنا على العشا

ولم ترد

فتقدم الزوج 20متر و قال للمرة الثالثة

حبيبتي شسويتلنا على العشا

ولم ترد

فتقدم الزوج 10متر و قال للمرة الرابعة

حبيبتي شسويتلنا على العشا

ولم ترد

فتقدم الزوج بالقرب من زوجته تماما و قال للمرة الخامسة

حبيبتي شسويتلنا على العشا

هنا قالت الزوجة بغضب

للمرة الخامسة كات مسوية دجاج

والمغزى من القصة هو :

لماذا نفترض دوما وجود المشكلة فى الغير و لا نراها فينا , لماذا نتوقع دوما العيب من الغير و لا نراه فينا

103
مرحبـــــــــااا بالكـــــــــــــل


◦˚ஐ˚◦ على ورق الـــــورد ◦˚ஐ˚◦

على ورق الورد
على ورق يسع الارض
يفترشها
وبقلم كل ماجف يملأه الحب حبرا لاينتهي
أنقل هذه الرسائل اليكم أتمنى أنها تعجبكم



◦˚ஐ˚◦ الى يائــــــــــس ◦˚ஐ˚◦

ضاع منك الامل وتمزق منك الحلم
وغرقت الاماني في محيطات المستحيل
لن تعود اليك البسمه
الا بعد ان تكون كالشمس تشرق اليوم.. وتشرق بامل جديد
ترحل وتعود بامر ربها
وليست كالشمعه التي اذا ذابت لن تعود



◦˚ஐ˚◦ الى كل فقـــــــــير ◦˚ஐ˚◦

لست فقير اذا ادركت جيدا ان اكبر الاغنياء
يحسدك على سعاده
لا يلتمسها بين النقود وابتسامه لايدري اين يجدها في زحمة الحياة.



◦˚ஐ˚◦ الى غائـــــــــب ◦˚ஐ˚◦

ننتظرك فلا تطول في غيابك
ورغم غيابك لاتغيب
كيف تغيب وانت بقلوبنا



◦˚ஐ˚◦ الى حقــــــــــود ◦˚ஐ˚◦

انت لاتحقد الا على نفسك
لانك تؤذيها وتقتل قلبك دون ان تشعر
انه قلبك فلا تكن سبب موته



◦˚ஐ˚◦ الى كل محــــــــب ◦˚ஐ˚◦

المحبه هي التي تبعث الالوان للزهور
وتغمر الكون روعه وعطاء
من عالم المحبه إرسم الحياه جميله
وعشها
وهذه المحبه التي تعيش بقلبك ابعثها نسائم بارده
للقلوب المتأججه بالنار




◦˚ஐ˚◦ اليــــــــــــــــــــكم ◦˚ஐ˚◦

نثرت حروفي هنا
كتبتها بين هذه الصفحات
أخبئ خلفها معاني أردت زرعها في قلوبكم
افرحوا
فالحياه أقصر من أن نعيشها في الآهات
ولاتأخذكم الهموم الى حيث تضيع الفرحه
وتسلب البسمه وتجلب الاهات

.
.


عجبني ونقلته لكم

.. تحياتي  ..

104
الى من تلجأ؟

كل منا تمر عليه لحظات حزينة ومواقف صعبة ويحتاج فيها الى من يقف بجانبه ويزيل عنه شيئا من همه

ولكن السؤال : هل تلجأ الى أحد عندما تتضايق؟ أم تفضل أن تسير بمحنتك لوحدك؟

ومن بنظرك الذي يستطيع أن يخفف عنك؟

وهل ترتاح فعلا عندما تلجأ الى أحدهم؟

بالنسبة الي الجا الى اعز واغلى انسانة في الوجود والي هي والدتي العزيزة بعد الله سبحانه وتعالى

105
تحيـة طيـبة لكل الاعضاء وأهلا بكم

ربما هذا الموضوع ليس جديدا في طرحه
ولكن أحببت أن نتشارك جميعا بالآراء
فإن كانت لك تجربة فلا تتردد بذكرها
وإن كانت لك معرفة فلا تبخل علينا
هي دعوة موجهة لكل من قرأ أو سمع أو أحب
لا أريد أن أطيل عليكم ،،، لذلك سأطرح عناصر الموضوع

هل فعلا القلب لا يتسع إلا لحبيب واحد
هل هناك اختلاف في هذا الجانب بين قلب الذكر وقلب الأنثى
هل الحب الجديد يمحي الحب القديم
بانتظار ارائكم

106
استراحة المنتديات / لحظات الحب
« في: 08:46 21/05/2006  »
لحظات الحب

هي اللحظات التي تخلد في أذهاننا وتحمل كل معاني السعادة
فلا تندم على لحظة حب عشتها حتى ولو كانت ذكرى تؤلمك.
فإذا كانت الزهرة قد جفت وضاع عبيرها ولم يبقى منها غير
الاشواك فلا تنسى انها منحتك
في يوماً عطراً جميلاً اسعدك
لا تكسر أبداً كل الجسور مع من
تحب فربما شاءت الاقدار لكما يوماً لقاءاً آخر يعيد ما مضى
ويوصل ما أنقطع فإذا كان العمر الجميل قد رحل فمن يدري
فربما ينتظرك عمر أجمل.
وإذا قررت أن تترك حبيباً
أو صديقاً فلا تترك له جرحاً فمن أعطانا قلباً لايستحق منا أن نغرس
فيه سهماً او نترك لحظة تشقيه
ما أجمل أن تبقى في روحيكما دائماً لحظات الزمن الجميل
فإن فرقت بينكما الايام
فلا تتنكر لمن تحب غير كل
أحساس صادق ولا تتحدث عنه إلا بكل ما هو رائع ونبيل
فقد أعطاك قلباً وأعطيته عمراً.
وإذا جلست يوماً وحيداً فحاول أن تجمع حولك ظلال الايام الجميلة
التي عشتها مع من تحب
وأترك بعيداً كل مشاعر الألم والوحشة التي فرقت بينكما فلأفضل أن يحاول المرء
أن يقف بذاكرته عند أجمل لحظة لقاءعاشها لأنها أروع
بكثير من لحظة وداع وإفتراق

فحــــــــــــــــــــــــــــــــاول
أن تجمع دفاتر وأوراق كل الكلمات اللطيفة التي قلتها لمن تحب
وكل الكلمات التي سمعتها منه
إجعل في ألبوم أيامك مجموعة صور جميلة للانسان الذي سكن قلبك يوماً
ملامحه بريق عيونه الحزين
ابتسامته في لحظة صفاء
ووحشته في لحظة ضيق
والأمل الذي كبر يوماً وترعرع
حتى وإن كان قد ذبل ومات
وإذا سألوك يوماً عن أنسان أحببته فلا تحاول تشويه الصورة الجميلة
لهذا الانسان
الذي أرتبطت به فإجعل من قلبك مخبأ لكل أسراره
وحكاياه
فالحب الصادق
ليس مشاعر وأحاسيس فقط بل أخلاق وقيم عظيمة



107
أقـســى اللـحـظـات.. أن تـشـكـي بـصـمـت والـكــل يـظــن أنـــك نـائــم..
أقسى اللحظات.. أن تقف أمـام شخـص يبكـي ولا تملـك الشجاعـه لأن ترفـع يديـك  لتعانقـه..
أقـســى اللـحـظـات.. أن تـشـعــر بـالـغـربـة وأنــــت بــيــن  أهــلــك..
أقــســى الـلـحـظـات.. أن تـشـعــر بــالألـــم وتـجــهــل بـالأســبــاب..
أقسى اللحظات.. أن يعطيك شخص كل معاني الحب من قلبه وتعجز عن إعطاءه معنى واحد من قلبك..
أقـسـى اللحـظـات.. صـداقـة دامـــت سـنــوات وانـتـهـت بلـحـظـة غـضــب..
أقسى اللحظات.. أن تستيقـظ علـى شعـور صـادق يخبـرك بأنـك فقـدت أعـز النـاس إليـك..
أقـســى اللـحـظـات.. أن تـكــون بـعـيـداً عـــن شـخــص يـحـتـاج إلـيــك..
أقسى اللحظات.. أن يضحك الكل ساخراً منك فتضحك وتخفـي جرحـك متظاهـراً باللامبـالاة....


108
--------------------------------------------------------------------------------
 


تحدثت إحدى وكالات الأنباء مؤخرا عن حدث عجيب في إحدى مدن ألمانيا.
منذ عشر سنين، حكم على سيدة ألمانية بالسجن لسنوات كثيرة بسبب تهم عديدة وشنيعة. كان لهذه السيدة أربعة أطفال، وكان لها كذلك أُخت توأم تشبهها جدا. قررت تلك الأخت التوأم أن تأخذ مكان اختها، لتعطي أختها المحكوم عليها فرصة لتهتم في تربية أولادها الأربعة.
إتفقت الأختان على ذلك، وبالفعل دخلت الأخت البريئة الى السجن منتحلة شخصية تلك المحكوم عليها. ومرت الأعوام دون أن يشعر أحد بشيء. لكن، وبعد قضاء عشر سنين في السجن، ضاقت الحياة بتلك السجينة، ولم تعد تستطع الإحتمال، فقدمت نفسها لإدارة السجن واعترفت بكل شيء قائلة: لقد حاولت بكل جهدي لكنني لا أود أن أتحمل ذنب غيري، حتى ذنب أختي بعد الآن...
أخي وأختي، لقد جاء الرب يسوع الى العالم كي يحمل بنفسه خطايانا على الصليب. لم يكن مرغما بذلك، ولم يجبر... لكنه وضع نفسه... قال بفمه المبارك...وضع نفسه للصلب قائلا: ليس أحد يأخذها مني، بل أضعها أنا من ذاتي. لي سلطان أن أضعها ولي سلطان أن آخذها أيضا.
يظن البعض أن موت الرب يسوع كان قهرا عنه وبسبب مؤامرة بشعة إقتنصت ذلك الإنسان الوديع. أو يرى البعض في صلب المسيح إنتقام الفريسيين والكهنة والقادة اليهود ممن أشهرهم علنا موبخا إياهم على ريائهم وخطاياهم. لكن فاتهم جميعا أن الرب يسوع المسيح هو حمل الله الذي يرفع خطية العالم. لقد فاتهم ، أنه أخلى نفسه آخذا صورة عبد صائرا في شبه الناس... وأنه وضع نفسه وأطاع حتى الموت موت الصليب.
هل تساءلت يوما لما إحتمل الرب كل هذه الآلام؟ لمَ لم ينزل عن الصليب، مع أنه كان له كامل القدرة أن يفعل ذلك؟ لقد إحتمل الرب الصليب من أجلي ومن أجلك ومن أجل الملايين ومئات الملايين الذين نالوا الخلاص بالإيمان بموته الكفاري على صليب الجلجثة. لذلك لم ينزل عن الصليب...
أخي وأختي بعد مرور عشر سنين على إنتحال الأخت التوأم شخصية أختها، ضاقت الحياة بتلك السيدة الألمانية، وقررت أن لا تحمل ذنب أختها فيما بعد. إن كل واحد فينا مسؤول وحده عن ذنبه، وعن ذنبه وحده. إن كل إنسان يحمل ذنب نفسه، وكلٌ منا عمل الشر وأخطاء في وجه الله. من سيحمل ذنبك اليوم؟ لا تستطيع أن تتكل على نفسك أو على أي إنسان آخر. وحده الرب يسوع هو الماحي ذنوبك... وحده دفع ثمنها على الصليب.
يقول الكتاب المقدس: وليس باحد غيره الخلاص. لان ليس اسم آخر تحت السماء قد أعطي بين الناس به ينبغي ان نخلص. هذا هو يسوع، المخلص والفادي. فهل تقبل اليه بالإيمان، حتى يمنحك مغفرة الخطايا والحياة الأبدية؟
 

109
وددت لو أنك يومها اتيت في تلك الليلة
حيث اشتياقي لك كان أقوى من أي شيء
وددت لو أنك اتيت
اسمع صوت زمجرة الرياح كطقطقة الحطب
أو هو كان يختلط بموقد الحطب
لا أدري
ولكن كل ما كنت أدريه
انني وددت لو أنك اتيت
أمطار الخارج كانت تطرق على نافذتي
كلحن يطرق على عود قلبي
فبقلبي مجيئك تمنيت
ارتجف خوفا أو بردا أو شوقا و اناوحدي
لا أدري
من أي شيء ارتجف
ولكن كل ما أذكره ان دمعتي ما كانت وقتها لتجف
فوددت يومها لو انك اتيت
يومها بالذات تمنيت لو أنك بددت ظلمة ليلتي
لو انك حللت مكان شمعتي في غربتي
أو ظلمتي أو وحشتي
اختر الاسم الذي شئت يا حبي
لكني حضورك تمنيت
كنت أتمنى لو أنك قربي
لا أدري
أو ربما بين أحضاني أو ربما أدس بين شفتيك قبلتي
فما كان مني سوى اني رأيت نفسي مع نفسي
وأني وحدتي قد حضنت
تعجبت بكيت لا أذكر أو ربما تألمت
ولكنك كنت يومها تحضرني بمخيلتي
أو بمذكرتي أو بين خاطرتي أو بين كلماتي
كل ما أذكره أنك بشوقي
أو لأجل حبي أو بحرقتي
في وسط بردي
بين سطور كلماتي اهاتي لوعاتي
أنت حضرت
كنت أنا على نافذة الحب انتظروأنتظر
ولا أدري كم من الليالي أنا انتظرت
هل كان المطر من يعزف على نافذتي ؟؟؟؟؟؟
أو كانت الدموع التي لاجلك بكيت
وددت لو أنك يومها حضرت
شعرت بنفسي تدفعني لأفعل ما كنت تحب
أن تشرب أن تأكل من بين يدي
أن أفعل كل ما يوما أحببت
فلبيت نفسي وذهبت
وكل ما يوما أحببت
أنا في تلك الليلة أحضرت
لا تدري كم شعرت بحاجتي اليك
وانتظرت وانتظرت عمرا او عمرين
أو زمنا لا أدري كم انتظرت
كل ما أدريه انني شخت انتظارا اليك
جلست أمام مائدة لشخصين
الطرف الثاني لم يحضر
فبحثت عنه وبحثت
بحثت عنك في وسط الثلج المحرق داخلي
بحثت في بركان احتياجي اليك
لم أدري كم من الوقت بحثت
فلم أجدك حبيبي
فصرخت وصرخت
صرخاتي هزت كل شيء من حولي
حتى شمعتي آلت للانطفاء من شدة صرختي
فوجدت نفسي قبلها قد انطفأت
اه يا حبيبي يا من أجله الدنيا تركت
ما أصعب ان تقع فريسة الوحدة
في ظلمة المطر والبرد والضجر
ما أصعب أن تنتظر حبيبا
وددت لو يأتي
في وقت كنت فيه الأحوج اليه ولم يأتي
فخاب المنتظر
فبقيت انت ودموعك تنتظر
رحمة الوقت الزمن القدر
ولطالما أنا بقيت
وددت لو أنك حبيبي اتيت
فتلك الليلة كانت لربما ليلة العمر !!!

صفحات: [1]