عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - صومو البوتاني

صفحات: [1]
1
نشر موقع آفستا AVESTAِ

وفاة المرأة التي خاطت علم جمهورية مهاباد


نشر بتاريخ الإثنين, 17 كانون1/ديسمبر 2012 10:40. | طباعة | البريد الإلكتروني
المرأة التي تسلمت مهمة خياطة علم جمهورية مهاباد أنتقلت إلى رحمته تعالى أول أمس الخميس بعد صراعها مع مرض عضال. السيدة فاطمة أسعد شاهين وافته المنية أول امس الخميس في العاصمة هولير بعد صراع مرير مع مرض عضال لتترك بصماتها للشعب الكردي كونها خاطت اول علم لجمهورية مهاباد في كردستان إيران .
وبحسب المعلومات التاريخية لجمهورية مهاباد فقد سلم القاضي محمد رئيس أول جمهورية كردية مهمة خياطة العلم الكردي للسيد

ة "فاطمة اسعد شاهين". فاطمة تنحدر من احد العوائل في منطقة شمزينان في كردستان تركيا انتقلت مع عائلتها إلى قضاء زاخو في كردستان العراق وأقترنت مع السيد " نعمان عيسى شيرواني" احد المقاتلين الكرد القدامى وأستمرت بحياتها الزوجية مع السيد نعمان وشاركت في كافة الحركات التي ساهمت في تحرر الشعب الكردي في جنوب وشرق كردستان.
جدير بالذكر بأن جمهورية مهاباد تاسست في الثاني والعشرون كانون الاول عام 1946 واستمر عمر جمهورية مهاباد 11 شهراً لتنهار في 15 كانون الثاني من عام 1947 بعد ان أخل الإتحاد السوفياتي بدعمه للجمهورية ، وكان قاضي محمد أول رئيس لأول جمهورية كردية أقيمت في القرن العشرين.
الرابط:

http://www.avestaarabic.com/2011-12-31-10-26-21/1952-2012-12-17-09-40-44.html

2
التسمية الخاطئة للحزب الشيوعي ونتائجها السلبية في المستقيل للمكون المسيحي
نشر موقع عنكاوة العنوان التالي: عنكاوا: بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي... منظمة كلدوآشور وجمعية الثقافة الكلدانية تستضيفان الشاعر (ابراهيم الخياط )
 الربطhttp://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=776235.0
الاقتباس
(ضمن الموسم الثقافي لمنظمة ( كلدوآشور ) للحزب الشيوعي الكوردستاني وبمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتاسيس الحزب الشيوعي  استضافت منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني ، وجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا.) نهاية الاقتباس.

لقد عان الشعب المسيحي على مر الاجيال ولا يزال من محن حيث الاضطهاد والذبح والقتل والتشريد في حياته على ايدي المتشددين الاسلاميين بسبب الدين اولا والتنكيل بهم لانتماءاتهم الشيوعية ثانيا ولا ثالث لهما.
وكان لقب مؤسس الحزب فهد الذي اسمه الحقيقي هو (يوسف سلمان يوسف) وتوما توماس الاسمين المسيحيين المشهورين المتداولين عند القاء القبض على شاب مسيحي (طالب, عامل, موظف, عاطل). ويأخذ الى المجهول ومن غيررجعة وان عاد احدهم بالعودة المعجزية فلن يكون طبيعيا اي مشوها جسديا وعقليا بسبب التعذيب ليصبح فيما بعد مصدر تخويف ورعب لبقية الشعب بالعدول عن الانخراط الى تنظيم سياسي يخالف قوانين الدولة طبعا حسب زعمهم.
واليوم يعيد التاريخ نفسه لالصاق تهمة الشيوعية فيما بعد بالمسيحيين الابرياء بسبب التسمية الخاطئة للحزب الشيوعي تحت عنوان (منظمة كلدوا اشور للحزب الشيوعي). الا يكفي ان يسمى بالحزب الشيوعي العراقي؟ من خول هؤلاء باستعمال اسم المكون المسيحي الشامل (كلدو اشور للحزب الشيوعي) في تنظيمهم الفاشل والغير المجني عبر التاريخ الذي ثكل الاف الامهات وشرد مثلهم من الارامل واليتامى من المسيحيين الابرياء الذين لاذنب لهم.
كان المسيحي احيانا يتهم ويزج في السجن لمجرد ذكر اسم فهد او توما توماس في سياق حديثه في محل عمله او وظيفته او في جلسات اجتماعية وهذا ليس بغريب على اعضاء الحزب ولا شك بأن احد القراء كان ضحية هذه الضاهرة الغير المتحضرة والساذجة.
انا لست ضد ولا مع التنظيم السياسي ولكن ضد التسمية الشمولية التي قد تجلب الويلات من جديد للابرياء من المسيحيين في العراق عامة والاقليم خاصة الا تكفي المحن وهل نريد من مزيد.  الدول الاسلامية عامة والعربية خاصة يصعب التكهن في مسارهم السياسي ولنأخذ العبرة من مصر لم يدم حكم الاخوان اكثر من سنة والان هم مصنفين بالارهابيين من قبل الحكومة وكذلك في العراق يوم شيعي ويوم سني ويم داعشي وقد يكون ملا كريكار الكوردي نائبا في اربيل وعلى حين غرة  الخ. ما هي ضمانات العيش للمسيحيين تحت ضل هكذا انظمة ينعدم فيهما الاستقرار السياسي والديني ناهيك عن الاستقرار الاقتصادي؟
الدول الاسلامية والشيوعية هما نقيضان عدائيان بسبب ايديولوجية الحزب بالتعامل مع الدين وتسميته (الدين أفيون الشعوب) لن ولا يكتب له النجاح مهما طال الزمن (احلموا).
وفي سبيل المجادلة هل استعمل العرب المسلمون تسمية الحزب ( منظمة الشيعة والسنة للحزب الشيوعي)؟
سؤالي لكل الشيوعيين المسيحيين المجتمعين في عنكاوة البلدة الجميلة بشعبها ثانيا وبمسيحيتها اولا. ماذا كان مصيركم اذا لم يأويكم الاقليم؟ وماذا قدمتم للشعب المنزوح؟ تأكلون وتشربون وتحتفلون تحت حماية البيشمركة الابطال وتعلنون الولاء للمنجل والجكوج كشعار بيد وبالاخرى علم (الله اكبر) الكلمة التي تسبق كل تفجير انتحاري. ماذا تريدون وتنتضرون بعد ما يقارب القرن من تأسيسكم؟
والعلة في دستورهم كتابة وتطبيقا انهم يعادون الرأسمالية ويسمونها بالامبريالية وعدوة الشعوب حسب مبادئ الحزب. وفي نفس العمود لموقع عنكاوة لاحظوا احتفالية الحزب في السويد الدولة الرأسمالية وعدوة الحزب والشعوب. اليست هذه ازدواجية العقيدة والمبدأ والفكر الحزبي وماذا يتوقع المسكين المتورط من اعضائكم؟
  الرابط http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=776687.0
 لماذا تركتم الوطن وانتم تنادون (وطن حر وشعب سعيد) أي وطن وشعب تقصدون؟, اين انتم من الثورات التحررية والكفاح المسلح والنصال من اجل الطبقة العاملة والوطن؟  فقط بالشعارات. ولستم اكفاء حتى في اختيار اسم لحزبكم. ولم يكتفوا ب (كلدو اشور بل ضافوا اليه كردستاني) ثلاثة اسماء لحزب واحد لقد نسيتم رابعا العراق. اليس هذا دليل واضح على افلاسكم السياسي. عيدوا النضر في ممارساتكم ومبادئكم.
.

وكنت اعتقد وفي أسوأ الظنون والظروف انهم سيطلبون اللجوء السياسي الى الصين او كوبا او فيتنام او كوريا الشمالية او نيكاراكوا او حتى روسيا. لكنهم فضلوا الدولار المقدس والدول الرأسمالية على ايديولوجيتهم التي جلبت عليهم وعلى الأبرياء من المسيحيين الويلات عبر العقود الزمنية الغابرة.
هل ستالين ولنن وماوتسي تونك و(كيم سونك الثاني) رئيس كوريا الشمالية وهوشيمن الفيتنامي وفيدل كاسترو الكوبي جاؤوا الى الحكم بالعزيمة وطيبة خاطر, الف كلا!. بالنضال الحزبي العلني الذي سمي ولا يزال بالكفاح المسلح والان هم قادة العالم من حيث العلوم والتكنولوجيا والصناعة والاقتصاد والرفاهية. اين انتم من 81 عاما وما عساكم ان تكونوا بعد 81 سنة أخرى. هل تريدون المزيد من الوقت. اصرفوا النضر عن التسمية الشمولية للقوميات المسيحية لحزبكم اذهبوا أينما شاتم ليأتيكم من يشاء وباختيار ومحض إرادة شخصية.
هنا اناشد كل الخيرين الغير الشيوعيين من المثقفين المسيحيين ذو الشأن السياسي والاجتماعي والادبي والاقتصادي والديني ان يجتمعوا بالسادة من متبوبي الحزب الشيوعي بتغيير وعدم استعمال المسمى المسيحي الشامل (كلدو اشور وحتى سريان) كأسم لحزبهم.
انا لا امثل (كلدو اشور سريان) ولكن انا واحد منهم وهذا هو رأيي الشخصي فقط.

3
تلاميذ الكهنوت والرسامة الكهنوتية المرتقبة في ابرشية سان ديكو.
مرت السنين, وبقلوب نابضة مفعمة بالحيوية وبعيون سهرانة ومفتوحة بانتضار يوم تخرج طلبة الكهنوت في سان ديكو لينالوا البركة الالهية المقدسة برسامتهم الكهنوتية وبحضور ذويهم واقاربهم وعامة الشعب الكلداني المؤمن وكذاك رموز الكنيسة الكلدانية وعلى راسهم غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو بطريرك الكلدان على العراق والعالم وممثل الكرسي الرسولي من الفاتيكان لهذه المناسبة الكنسية المقدسة المميزة بأهميتها للشعب والكنيسة الكلدانية لا فقط في كاليفورنيا / أمريكا ولكن في العالم اجمع. ولكن للاسف  حال القدر دون دعوة غبطة ابينا البطريرك الى هذه المناسبة من قبل المعنيين في اسقفية سان ديكو لاسباب مجهولة لم يكشف عنها لحد الان. وعلينا جميعا حث غبطة البطريرك باشعار قداسة البابا باعتباراعتماد اسلوب تجاهل البطريركية الكلدانية وغبطة البطريرك وخاصة في هكذا مناسبة من قبل اي اسقف مخالفة للقانون الكنسي ومحاسبة المقصرين, لان استمرار هكذا تصرف يكون له المردود السلبي لا على وحدة الكنيسة فحسب ولكن على وحدة شعبها دون ادنى شك. وكلنا ثقة وامل وبتذرعات المؤمنين الى الباري تعالى بأن تبقى وحدة الكنيسة والشعب راسخة ولا تقوى عليها قوى الشر كما قال رب المجد لمار بطرس الذي سماه بالصخرة وعلى هذه الصخرة ابني بيعتي (الكنيسة المقدسة) والذي مضى عليها 2015 سنة وهي ثابتة وراسخة وأعضم من عضماء كل البشرية.
وكذلك نطالب غبطة البطريرك بالتعاون والتنسيق مع قداسة البابا بتأجيل الرسامة الكهنوتية ليتم مشاركته وممثل الكرسي الرسولي في رسامتهم لان هذه المناسبة لا تقل اهمية عن القرار البابوي باعادة الكهنة والرهبان الى ابرشياتهم وتكون الفرحة فرحتين.
وكذلك نطالب غبطة البطريرك وبالتشاور مع كل اساقفة الكلدان وقداسة البابا باعتماد وكالة بطريركية في اوروبا تكون بمثابة عامل مساعد لاعمال البطريركية في الخارج لتسهيل واسراع اعمال البطريركية مع الوحدة الاوروبية وامريكا خاصة اثناء الازمات والمحن الفجائية كالهجمات الارهابية والازمات البيئية كالجفاف والمجاعة والفياضانات والعواصف المدمرة الفجائية في مناطق سكن شعبنا المسيحي. وان لانبقى في حيرة من امرنا ولا يسعنى الا بفرك الكَفّين والبكاء والعويل الغير المجديين ونلوم القاصي والداني.
كما نناشد غبطته بالايعاز الى كافة المواقع الالكتورونية الكنسية بازالة التعليقات السلبية من مواقعها التي تمس رموز الكنيسة من اساقفة وكهنة ورهبان ومعاقبة المقصرين والمخالفين وعدم السماح لاي اسقف او كاهن بانتحال ملكية الكنيسة وموقعها الالكتروني وحساباتها المصرفية بل تكون هذه الاعمال من صلاحيات اللجان المنبثقة والمنتخبة من وقبل الرعية من ذوي الكفاءات الادارية والعلمية الممارسة والمخلصة المزكات من قبل الاكثرية وان لا يقل عددهم عن الاثني عشر عضوا وان ينالوا ثقة الرعية التي تعتبر العمود الفقري لادامة واستمرارية الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية في ارجاء المعمورة. اضافة الى اعداد مناهج التعليم المسيحي وتشجيع الشبان والشابات من ابناء الجالية في كل مكان للتوجه الى المجال الكهنوتي والرهبنة والراهبات ليكونوا رعاة المستقبل الامنين على الرعية.

4

نشر موقع عنكاوة في الصفحة الرئيسية هذا العنوان:

محافظ كركوك بعيد الفصح: المستقبل لكم فأنتم لم تستسلموا للتطرف

    http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=777061.0  الرابط 
   
جاء هذا العنوان في الصفحة الرئيسية من موقع عنكاوة. وعسى من يكون المصدر الذي بدل القيامة بالفصح ؟
 بمناسبة تهنئة محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم الشعب المسيحي في العراق والعالم بمناسبة (عيد القيامة) الذي هو اعظم مناسبة للشعب المسيحي ومعروف لدى كل شعوب العالم بتسميته الصحيحة (عيد القيامة) بغض النضرعن انتمائهم الديني.
ولكن كتب في موقع عنكاوة ب (عيد الفصح) وهو عيد خاص بالديانة اليهودية الموسوية الذي فيه صلبوا السيد المسيح ويصادف يوم الجمعة. محافظ كركوك الكردي المسلم كتبه ولفضه (عيد القيامة).
لا اعلم ماذا سيقول محافظ كركوك لو قرأ الخبربتغيير اسم المناسبة. وانا متاكد ستنتابه الدهشة لاعتقاده هو الخاطئ وقد يقدم اعتذار لادارة الموقع ولهذا السبب ارتأيت ان اكتب هذه الملاحضة من مبدا حرية الراي والتنويه عن الخطأ الغير المتعمد مهما كان مصدره.
وسؤالي كيف يحتفل السيد المسيح بعيد قيامته في يوم الجمعة وهو حي لم يصلب بعد. في هذا اليوم بالذات اكد السيد المسيح لتلاميذه لقرب الساعة ليصلب وواحد منكم سيسلم ابن الانسان. ويقوم في اليوم الثالث.
   
                 

5
المنبر الحر / عيد القيامة المجيد
« في: 18:43 04/04/2015  »
غبطة البطريرك مار ساكو, السادة الأساقفة, الإباء الكهنة والرهبان والراهبات المحترمين
الاخوة والخوات من الشعب المسيحي المهجر أينما انتم.
السادة والسيدات أدارة موقع عنكاوة المحترمين
السادة والسيدات الأعضاء المتحاورين أينما انتم.
المسيح قام    حقا قام

اهنئكم جميعا بمناسبة حلول عيد القيامة المجيد داعيا الباري تعالى ان يعيده على أبناء المعمورة في كل صوب بالسلام والمحبة كما أتذرع اليه تعالى ان ينهي معاناة شعبنا المهجر واعادته الى من حيث هجر وان يعم السلام على الأرض وخاصة العراق وسوريا ومصر وليبيا وافريقيا حيث اضطهاد المسيحيين فيهما غير مبرر وان يمد يده المقدسة ويلمس قلوب القساة لمعرفته لخلاص انفسهم ويجعلهم ابرار.
والشكر الخاص لإدارة الموقع لإتاحة الفرصة لنا لطرح ما هو في مخيلتنا من إيجابيات وسلبيات وتحمل سذاجتنا وعبقريتنا على حد سواء ومجانا.

اترككم مع سلام ومحبة المسيح     

6
الرسالة البابوية المجهولة بتعليق المرسوم الباطريركي! تحليل وتعليق.
سمعنا باستلام اسقفية سان ديكو رسالة من قداسة البابا حسب زعمهم بخصوص موضوع الكهنة والرهبان الموقوفين من الخدمة الكهنوتية بسبب دعم اسقف سان ديكو لعصيانهم ضد قرار ابرشياتهم وضد قرار البطريرك والبطريركية وهذه الرسالة لازالت مجهولة لم تقرا ولم تشاهد اعلاميا ولا شخصيا. وسرعان ما نفى غبطة البطريرك هكذا رسالة.
ونشرت كنيسة سان ديكو فيديو بهذا الخصوص بتزكية وموافقة اسقفها والمتحدث فيه هو الاب الفاضل ميخائيل بزي نيابة عن (الاسقف) المطران سرهد يوسب جمو.
لغة الفيديو هو مزيج (من اللغة العربية والانكليزية والسورث) وهو امر طبيعي بسبب الجالية التي تستعمل اللغات الثلاثة في المخاطبة الشفهية اليومية وارتأيت ان اكتب الحديث باللغة العربية لكونه لغة تعليقي على الفيديو.
أما لغة البابا والفاتيكان هي كما يلي:
اللغة اللاتينية هي اللغة الرسمية للفاتيكان وليست الايطالية.
يستعملون اللغة الايطالية في التحدث والمخاطبة فيما بينهم كمنتسبين (موظفين) رسميين.
يستعمل قداسة البابا لغة بلد الاسقف او البطريرك عند مخاطبته لهم على انفراد والذي هو بيت القصيد في هذه الرسالة. فمثلا يكتب الى فرنسا بالفرنسية والى امريكا بالانكليزية وهكذا.
يستعمل قداسة البابا اللغة اللاتينية الرسمية للفاتيكان عند اصدار مرسوم بابوي كقرار نهائي لحل معضلة (عصيان كهنوتي, رهباني , اسقفي) ما او ما يخص شؤون الكنيسة الكاثوليكية في العالم.
ايطاليا والفاتيكان هما دولتان رسميتان مختلفتان كل لها لغتها الرسمية الايطالية واللاتينية على التوالي.
وقت الفيديو هو 5.00 دقائق فقط.  واقتباساتي منه هي بالدقيقة والثانية للدلالة الى المقطع.
               رابط الفيديوhttps://www.facebook.com/Kaldaya.Netml   
  رابط المرسوم البطريركي بنفي الرسالةhttp://www.saint-adday.com/permalink/7005.ht 
القس بزي: 00:00-00:22  ميلة سربرايز؟
أومخّنا سيدنا مطران دِيَّنْ تيليلي رسالة من روما شميلوخون قَيْ لأن قاشي دَيَّنْ كَم بَطْليلَيْ
الترجمة: ما هي المفاجأة
اول البارحة سيدنا مطران استلم رسالة من روما... سمعتم .... لماذا لأن كهنتنا أوقفوا
تعليق: الرسائل تأتي من الفاتيكان وليس من روما. دليل ينفي وجود رسالة.
القس بزي: 00:50-1:10  دشموؤوا بصخوتا أيكَيْلَية روما ميرة تاسيدنا..إتلي رسالة كَيبي بس لَكْ قارينّوخنيلة بس تري ريزي مفهيمنوخون بصخوخ كُلَّن بصخوتة رَبْتَةْ احسن هدية تا أيدا زيل امرنّة طَلوخونْ بأنكليزي بدمرنوخنيلة بكاود عربي هم.
الترجمة: اسمعوا اين هي الفرحة ... روما قالت لسيدنا... عندي رسالة معي لا أقرأها لكم لكن فقط سطرين منها لافهمكم....حتى نفرح جميعا فرحة كبيرة... احسن هدية للعيد...سأقولها لكم بالانكليزي واقولها بالعربي ايضا.
تعليق: فاتيكان تقول وليس روما. دليل آخر ينفي وجود رسالة. لماذا يقرأ سطرين من رسالة وليس كل الرسالة امر مشكوك فيه؟
القس بزي: 1:11-1:38
الرسالة: نُعلِمُكَ كأمْرِيلي تمطران
We support you in every decision you make, so
روما إيلَةْ بيمارا تامطران أخني كسَندُوخْلوخْ بكَاوِدْ كُل ما إيوِدّ بِيوادا بِصْخوتَيلَةْ  لو لا؟ - تصفيق
ئايلي نَصْ دِيَّةْ ئِيلِي كَيبي أيْمَة مِنّوخون لَكَمْهَيمِنْ هَيَّوْ كَيبي بْقارِنّي طَلوخِنْ.
الترجمة: نعلمك- يقولون للمطران (ترجمة النص الإنكليزي- ندعمك بكل القرارات التي تتخذها)
روما تقول للمطران نحن نسندك بكل ما تعمله ... فرحة هي لو لا لنا ..تصفيق
نص الرسالة هي عندي أي واحد منكم لا يصدق تعالوا عندي لأقرأها لكم.
تعليق: فاتيكان تقول وليس روما دليل دامغ ينفي الرسالة لتكرار العبارة.
نحن نسندك معناها ليس هناك اي داعي لتعليق القرار للبت فيه لاحقا كما اشيع. وهذا من المستحيل ان يستعمل قداسة البابا هذه العبارة لاي انسان على الكرة الارضية مهما كان مركزه ومرجعيته, القرارات تصدر كحصيلة اجتماعات رسمية وتصويت. وهو دليل آخر يلغي اصل اي رسالة. عجبي لم يكن هناك اي شخص طلب منه رؤية الرسالة او قراءتها او حتى تصويرها بالتلفون؟ دليل جديد يلغي هكذا رسالة.
القس بزي: 1:40-2:12
 ثاني خأ بِصْخُوتَةْ بِشْ رَبتَةْ ئيلة__ نعلمكم بأن تنفيذ مرسوم صاحب الغبطة البطريرك بخصوص الكهنة المعينين قد أوقف _ روما كَمْمَحْمِلالِي _ أمْرِتْ سيّدنا بطرك روما كِمرَةْ لِيلِي ....
قاشي دْيَّنْ ئِيدِيلوخُونْ ئِيلَةْ كَيزَيلَي مُحِرمِي بيشي _ لِيلَيْ بَعٍدْ لِتَّنْ بَعِدْ حْملّيْ فهملوخون الي لو لا؟ شكرخ مريا لو لا؟ تصفيق.
الترجمة: الفرحة الثانية هي اكبر _ نعلمكم بأن تنفيذ مرسوم صاحب الغبطة البطريرك بخصوص الكهنة المعينين قد أوقف _ روما أوقفته أمر (قرار) سيدنا بطرك روما رفضته.
كهنتنا تعلمون المساكين هم حرموا (من الكنيسة) _ ليسوا بعد, ما عدنا بعد, اوقفوا, فهمتم علي لو لا؟ نشكر الرب لو لا؟ تصفيق
تعليق: (المرسوم اوقفته روما) الفاتيكان هي التي توقف وليست روما, وقف معناها القرار النهائي وهو عكس التعليق. (روما رفضته) فاتيكان هي التي ترفض وليس روما مغالطات لا شفيعة لها من مطران ولسان حاله الكاهن المعتمد.
What is, it was in Italian we translated to English. Inform you القس بزي: 2:23-3:02
ئيلة بيمارا روما,
That the execution of decree his beatitude Patriarch is suspended.
(احد المؤمنين يقول معلق)
   حْمِلَّةْ   Suspendedشميلوخون ميلة بأنكليزي 
 According to the prescription, according to the law number 1000.
كآمر حسب قانون الكنائس الشرقية ديلي (ألبة 1000), كآمر كلي قاشي دأيبي تد مقدشي.
الترجمة: ما هو؟ كانت باللغة الايطالية ترجمناها الى الانكليزية.
أنا اخبركم- روما تقول : تنفيذ مرسوم غبطة البطريرك......قد علق (شخص من الجمهور يقول علق), سمعتم ماذا تعني بالانكليزي
 أوقِفَ. استنادا الى الامر, استنادا الى القانون رقم 1000Suspended 
 حسب نص قانون الكنائس الشرقية الذي هو الف 1000
وينص كل الكهنة بامكانهم التقديس.
تعليق: ترجمة الرسالة من الايطالية الى الانكليزية, الرسالة يجب ان تكون باللاتينية وليس بالايطالية. روما تقول الصحيح فاتيكان تقول.
 اوقف) خطأ معناها الصحيح علق وهما نقيضان.  Suspended(
القس بزي: 3:54-4:02 : كود ودلن استئناف شميلوخون لو لا؟....استئناف معناها كل ما ديلي إتْيَةْ  حْمِلّي كل ما ديلي إتْيَةْ  حْمِلّي شميلوخون لو لا؟
الترجمة: عندما قدمنا الاستئناف سمعتم لو لا؟ استئناف معناها (كل ما جاء قد اوقف مكرر) سمعتم لو لا؟
القس بزي: 4:05-4:07 : ئاييلة رسالة كَيبِي فهملوخون لو لا؟
الترجمة: هذه هي الرسالة عندي فهمتم لو لا؟
القس بزي: 4:16-4:19 : هاويلوخون ثقة برؤساء ديوخون
الترجمة: تكون لكم ثقة برؤسائكم
تعليق: أين الرسالة ومنهم الرؤساء وأي ثقة تطلبون؟
كاهن متمرس وذو سمعة واسعة لا يتفوه بجملة واحدة صحيحة وينتحل رسالة من قداسة البابا ويعجز عن تقديم دليل واحد لصحتها في وعضته وعلى المذبح المقدس ومباشرة بعد قراءة الانجيل المقدس ولا يزال بِزَيّ التقديس الرسمي وخلفه دم وجسد يسوع المسيح.
هنا اتساءل ما معنى التجديف يا سعادة المطران والاب الفاضل؟
 تنتحلون رسالة بابوية وتعزوها الى روما بدل الفاتيكان, ومكتوبة باللغة الايطالية بدل اللاتينية, ولا تفرق بين كلمة ( مُعَلَّقْ اي البت فيه لاحقا وكلمة أُوقِفَ اي القرار النهائي).  يا لها من سذاجة وعدم الايمان. اين الثقة والمصداقية؟ المطران والكاهن يجهلون اين هي اقامة قداسة البابا ولغته الرسمية.؟
يا ابونا الفاضل لم تذكر كلمة الفاتيكان اطلاقا في المقاطع التي اشرت اليها في تعليقي, لماذا.؟ حتى ملا في الجامع يعرف اين يسكن البابا.
للاسف هذا ما يدل على ايمانكم   (بسم الاب والابن والدولار المقدس)..
بودي ان اطرح هذه الاسئلة الى مطرانية سان ديكو ومؤيديهم:
ماذا تتوقعون من الكهنة والرهبان المعنيين بقرار البطريركية في حالة قطع الاسقفية رواتبهم الشهرية؟
هل سيستمرون بالخدمة الكهنوتية مجانا؟ سينضمون الى فئات مسيحية اخرى مثل الارثوذوكسية او البروتستانتية الخ ؟ ام يتخلون عن الكهنوت كليا ويتزوجون للراحة النفسية؟ ام سيعودون الى ابرشياتهم الاصلية بكل شجاعة وايمان, او يحذون حذو يهوذا الاسخريوطي؟.
ألادلة الانفة الذكر هي دلالات دامغة تنفي وجود اي رسالة تحريرية موقعة من قبل قداسة البابا. ولا نعلم فيما اذا كان المطران سرهد جمووكاهنه  المعتمد ابونا بزي قد استلموا رسالة شفهية من موزع بريد الرسائل الشفهية الايطالي لا الفاتيكاني المعتمد لديهم اثناء المحن لكونهم تجاهلوا ماهية دولة الفاتيكان ولغتها الرسمية.
بجهود غبطة ابينا البطريرك روفائيل الاول ساكو والاساقفة المؤمنين والمخلصين وبالتنسيق مع قداسة البابا فرنسيس  دخلت الكنيسة الكلدانية من الباب الواسع الى التاريخ العالمي يوم ( 27 آذار 2015) ويجدر بنا الاحتفاء والاحتفال به كل عام.

7
تعليق 3 على مقال عجمايا 3 غبطة البطريرك ساكو مهمتكم تاريخية في مجلس الأمن الدولي
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=776080.0 رابط مقال عجمايا الثالث
 
مقالك المؤرخ والموقت 26/03/2015 في الساعة الثامنة وثماني دقائق على التوالي صباحا (أي قبل القاء غبطة البطريرك كلمته ب 26 ساعة في مجلس الامن) ومن خلال هذه الفترة القصيرة استيقظت فيها من سباتك وغيبوبتك وبدأت املاءاتك السلبية لغبطة البطريرك. متجاهلا استعدادات غبطته لهذا الحدث التاريخي (يوم 27 اذار 2015) الذي لم ينل هذا الشرف أي مسؤول كلداني من قبله. 
إتَّبَعْتَ الخدعة في مقالك هذا حيث العنوان المنصف لا يطابق المحتوى ذو النقد السلبي أذ قال رب المجد: احذروا الأنبياء الدجالين سيأتونكم بثياب الحملان وهم من الداخل ذئاب خاطفة متي: 7: 15
طبعا كعادتك تعطي املاءاتك لمن هو اعلى واعظم منك شأنا في كل المجالات ودون أي استثناء فقط ليكون اسمك ملازما لاسم غبطة البطريرك عساك ان تنال الشهرة على حسابه (احلم).
مقتبسات:
 وعليه يتطلب منّا تساؤلات تاريخية مشروعة لابد منها.
لأننا نؤكد بنوايا حسنة وحرص تام.
  نتمنى من غبطته الاتصال واستشارة أخوته المطارنة الكلدان في الداخل والخارج.

كيف يتصل غبطة البطريرك خلال 26 ساعة بالمطارنة في الخارج والداخل؟ ويهئ نفسه  لهذا الحدث التاريخي العظيم. أهذه هي تساؤلاتك التاريخية المشروعة ونواياك الحسنة وحرصك التام؟ ام هو هذيان!. لماذا لم تذكر أسماء المعنيين منهم في الداخل والخارج؟
غبطته في استشارة دائمة ومستمرة مع كل الرعاة المؤمنين الصالحين (كهنة ورهبان وراهبات واساقفة) في الداخل والخارج ومنهم لا للحصر من استضافوه ورافقوه الى مجلس الامن ناهيك عن قداسة البابا, وليس بانتظار املاءاتك.
هل هناك من يستوجب استشارتهم في سان ديكو من كل النواحي التي تطرقت اليهما؟ اذكر مثلا واحدا.
نتمنى تواصله مع قادة الكنائس الأخرى المتواجدة في العراق ، لاطلاعهم......
هل اتصلت او اتصلوا بك هؤلاء القادة ونفوا علاقتهم بغبطته ام هو فقط هذيان منك؟ ومن هم هؤلاء القادة اذكر مثلا واحدا.
نتمنى تواصله مع القادة العلمانيين من سياسيين وأجتماعيين وأقتصاديين من المتخصصين أصحاب خبرة.........
اعطي نموذجا لهؤلاء المعنيين وهل انت واحد منهم ام الثلاثة الذين غادروا الاجتماع قبل القاء كلمته في اجتماع الاديان.؟
ثانية, هل هناك من يستوجب استشارتهم في سان ديكو؟ اذكر مثلا واحدا؟
نتمنى تواصله: تعني النفي أي لم ولا يتصل وما ادراك بذلك وتتكلم بالحاضر والمستقبل نيابة عن غبطته وعن قادة الكنائس وووو......
دعوة غبطته من قبل ممثل الحكومة الفرنسية الذي ترأس اجتماع مجلس الامن لألقاء كلمته لم تأت خلال 26 ساعة وقت استعادتك لوعيك لهذا الحدث التاريخي العظيم. وانما جاء عن دراسة وتحضير وتنسيق واستشارة مع المحافل المحلية والقطرية والدولية (الدينية والعلمانية والسياسية). حيث تمت الدراسة والتهئ لهذا الحدث اشهر عديدة وبالتنسيق واستعمال نفوذ قداسة البابا في الوحدة الاوربية والأساقفة الاجلاء الذين نال ثقتهم ومصداقيتهم من الناحية الدينية والإدارية.
الى اللقاء في الحلقة الرابعة بعون الله.

8
تعليق 2 على مقال ناصر عجمايا 2
رسالة مفتوحة لغبطة البطريرك روفائيل الأول ساكو المحترم..
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,774996.0.html  مقال عجمايا الثاني       
قصة ظريفة وطريفة بدأها وكأنها من نسج الخيال, طبعا لسذاجة كاتبها. ولكن سرعان ما تبين لي وانها قصة لا فقط هي حقيقية ولكن لايزال البقال حي يرزق ولم يعد بقالا يبيع المسواق العائلي كما سلف, ولكنه اصبح بقالا بتسمية مغايرة وبضاعة جديدة.
هذا البقال كان ذكيا جدا لامثيل له اطلاقا, اذ مارس شتى أنواع  الحيل والخدع والقسم الكاذب وقدمهما لزبائنه بصورة جميلة (المجاملة والابتسامة والبضاعة الجيدة لكن الحيلة كانت في التسعيرة والوزن المغاير بسبب الكيلو الحديدي والحجري البلدي) لتغطية عيوبه من اجل كسب لقمة العيش لعائلته وكان أسلوبا ناجحا نوعا ما ولم يعد البقال طفيليا يعيش على صدقات الغير.
واستغرابي لماذا لم يكمل الكاتب القصة حتى نهايتها وما هو المانع, دعني اساعدك:
هذا البقال بمكره كان يقضا وعلى دراية تامة سيكشف سره وحقيقته وسرعان ما فكر بالترحال الى مأوى جديد قد يستطيع التأقلم والعيش مع الغرباء. والسبيل الى ذلك حصل على جواز سفر وغير ملبسه ومهنته وبضاعته الى ان حل به القدر في بلاد الغربة. وبدأ بانتحال مهنة جديدة للأسف لا يجيدها كالبقالة لقلة ثقافته وتحصيله الجامعي وشاء به القدر التعرف على من هم اعلى مستوى منه ومن هم العكس أي على مستواه. غير ان البقال لايزال متمتعا بحكمة الحيل والخداع والنفاق عَرَّفَ نفسه لهم انه كاتب واديب من بلاد الرافدين ومن دون ادلة تذكر, وفكر بتأسيس اتحاد او جمعية للأدباء والكتاب وضاف اليها كلمة الكلدان التي لم تكن مصاحبة لبقالته أي لم يسمي (بقالة كلداني). لكونه لم يستطيع بيعها للزبائن.
واسم كاتبنا الجديد وبقالنا العتيق هو ناصر عجمايا له كل الاحترام.
بقال القرن العشرين وكاتب القرن الواحد والعشرين يا لك من شخص محضوض ومعاصر.
واستدرج بمكره قلة قليلة من ذوي النوايا الحسنة لمشروعه الجديد ليكون موضع ثقة واستقطب من هم على شاكلته ومستواه او اقل وشخص الهدف المنشود ووسائل استهدافه ليكون بمثابة سِلَّمْ الى مجد الخيال حسب اعتقاده. للأسف الشديد هدفه وبضاعته كانت ولا تزال غبطة ابينا البطريرك الكلداني الكاثوليكي  على العراق والعالم. بسبب شهرته في المحافل العالمية بدأ مصاحبة اسمه مع شخص غبطة البطريرك قد ينال شهرة او سمعة على حساب غبطته لشعوره بالنقص.
المستحسن له ان يبقى بقالا من ان يكون كاتبا او اديبا من صنع الخيال. لعل هذه الابيات تشفي غليله.
فإذا انتشيت فإنني ... رب الخورنق والسدير
وإذا صحوت فإنني ... رب الشويهة والبعير
أتمنى لك الصحة والصحوة في ان واحد

في البداية: لماذا لا تستهدف نقادك في موقع البطريركية؟ بل تستهدف غبطة البطريرك الذي هو اعلى شأنا ومرتبة منك وممن ينتقدوه في موقع سان ديكو الذي بقي حكرا وملاذا امنا لك ولهم.
موقع البطريركية له لجنة إعلامية تبت فيما هو صالح او غير صالح للنشر وما كتب عنك لا يعد كقطرة مما نشرتم في موقع سان ديكو وبجانب اقوال قداسة البابا. أهذا هو احترام ام هو استهزاء بالحبر الأعظم وخاصة  من جانب المشرفين على الموقع والمزكين للكتاب الفاشلين أعضاء جمعيتك وغيرهم.
Kamil Kunda
 اتهمك بالشيوعية وتغاضيت النضر عنه وتنصلت في الدفاع عن نفسك وهذا ما ثبت لي وللقراء بانك شخص شيوعي. وكراهيتك لأعلى رجل ديني في الكنيسة الكلدانية دليل اخر ودامغ بانك شيوعي. غبطته ليس مسؤولا عما يكتب عنك.
بسبب انفعالاتك النفسية المزمنة وافتقارك الى كل المؤهلات والمتطلبات وبضمنها الخبرة والممارسة لاستقلالية العيش الرغيد. وأصبحت كالمكفوف الذي تقوده عصاه, وما عساك ان تكون نهايتك بسبب العصى ليس الا على حافة الهاوية وبأس المصير وتلك هي اللعنة بسبب تجديفك.   
وفق تصوراتكم الغير الدقيقة ولا المسؤولة تجاه شعبكم ومثقفيه وكتابه ، الذين يكنون لكم الاحترام والتقييم والتقدير والحرص عليكم وعلى الموقع والكنيسة
لولا غبطة البطريك وقداسة البابا لما نجى من الشعب ما هو في مخيمات الإقليم. وما هي جهودك في هذا الشأن وما هي مؤهلاتك الثقافية والأدبية؟ وما هو الحرص والاحترام الذي تكنه لغبطته وللكنيسة. اقرأ الفقرة أعلاه. 
عندما يتهجم لفيف من الكتاب بكل المقاييس ، وانتم تلتزمونهم وتحترمونهم وتنشروا سمومهم الحاقدة الباطلة والغير المنصفة في موقع البطريركية.
قارن بما تكتبه انت وأعضاء خليتك الفاشلة من اوكاركم في المنفى في موقع كنيسة سان ديكو وما يكتب عنكم, وايهما ادنى مستوى وضحالة بكل المعايير الأخلاقية والثقافية والأدبية؟
ولكنكم ضمن عامة الناس لكم هفواتكم وأخطائكم من خلال عملكم,
ما هي الأخطاء والهفوات ضمن عامة الناس, اتقصد بها الحشر مع الناس عيد؟ اعطي للقارئ نموذجا كي لا تفقد مصداقيتك, لان القراء لهم مكانتهم في تقييم شخصك من خلال الفاضك الهابطة وافتراءاتك.   
  وأنتم كالمرآة أمام شعبكم.
الانسان الذي يدخل في مقاييس وصفك واتهاماتك الباطلة لا يمكن ان يكون كمرآة وانما يكون كشبح وكابوس. وحاشا ان يدخل غبطته في معاييرك اللفظية وانت الأولى من يدخل ضمن هذه المقاييس.
ولنا مقابلات صحفية على أس بي أس في هذا الجانب يمكنكم سماعها. كما وانتقدنا حكومة وقادةالإقليم من أجل البناء والمحبة وليس الهدم والضغينة
(ولنا) من هم  الجماعة ذوي الاختصاص الذين أجريت معهم المقابلات؟ سمعنا نموذجا منها.
هل إيواء شعبنا المهجر في الإقليم وحمايته هو ضغينة ام محبة؟ وهل تعتقد انتقادك لحكومة الإقليم هو لصالح شعبنا ام هو تحريض, وما عساك ان تكون عواقب التحريض؟ كن شجاعا اسكن الإقليم او بغداد. وبعدها انتقد من تشاء وتحمل العواقب لوحدك مع أعضاء خليتك.ما هي العناية والمساعدة التي قدمتها الى الشعب المهجر مقارنة بمجهود السيد البارزاني.؟
أهذه هي الدروس التي تعلمتموها من المسيح والكتب السماوية ورسائل الرسل والمبشرين والبابا الحالي.
غبطة البطريرك ليس بحاجة الى تقيمك له فيما يخص اللاهوت المسيحي. لكونك رفضت التسمية المسيحية لك ولشعب سهل نينوى.   
أين أنتم من احترام كما ذكرتم غبطتكم الأعلام والإعلامين والكتاب والصحفيين الذين يشكلون السلطة الأولى وليس الرابعة.
لا تحشر نفسك في صف الإعلاميين والصحفيين والكتاب لكونك لا تحمل اي مؤهلات لهذا الاحتراف المهني. قدم ادلتك الجامعية.
هل بالإمكان تعريف السلطة الأولى والرابعة للقراء الكرام مع إعطاء نموذج لها ان امكن.
وبالضد من رسائلنا الشريفة المدافعة عن النفس وعن شعبنا أينما حلّ ووجدّ
 اعطي القراء نموذجا من خدماتك ورسائلك الشريفة التي دافعت بها عن الشعب المهجر. عدى الطعن في اعلى رمز للشعب الكلداني وكنيسته المتمثلة بغبطة ابينا البطريرك.
وأين أنتم من الأعلام الحيادي ونبذكم للأعلام الأحادي الجانب.
تشنجك وافتقارك للمؤهلات الإعلامية والأدبية تضعك في مآزِق يصعب عليك الخروج منه. الاعلام البطريركي كان وسيبقى حيادي. هل ممكن ان تعطي للقراء الكرام صنفك الإعلامي الذي انت بصدده.
أين هو حوارنا البناء الهادئ الشجاع؟
ما هي ثقافتك الحوارية قياسا بألفاظك البذيئة الانفة الذكر وهل هذا دليل على شجاعتك ام على  كآبتك النفسية. انت تفتقر الى ابسط المقومات الحوارية وحاشا ان يدني غبطته الى مستواك الهابط للجلوس على طاولة الحوار. تكتب وكأن غبطته هو منافسك لمنصب ما وتبغي النيل منه بأسلوبك الغير المتحضر والمتدني.
وختاما اهدي لك مقطع من اغنية مطربي المفضل المرحوم فريد الأطرش:
تطلع من الأرض اطلعلك ........... تنزل من السما انزلك.

9
تعليق على مقال السيد ناصر عجمايا!!

كانت لي مداخلة على مقالك ولكن ارتأيت التريث لكي اتعرف الى شخصك الكريم, واخيرا تبين لي انك احد الاعضاء والمؤسسين لجمعية الكتاب والادباء الكلدان في ولاية مشيكان ديترويت الامريكية عام 2009 وتسلسل اسمك هو الثامن عشر ولا اعلم هل تزال عضوا ام علقت عضويتك ام استغنيت عن خدماتك فيها بسبب كتاباتك التي لاتمثل جهة ادبية مثقفة مثل جمعيتك الغالية لك ولنا جميعا
 رابط المقال.http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=774242.0
  رابط الجمعية.http://tellskufusa.almountadayat.com/t121-topic
السيد عجمايا
البطريرك انتخب باجماع الاراء في الفاتيكان من قبل اساقفة كلدان العراق وبتصديق وتبريك وتزكية قداسة بابا الفاتيكان ليكون راس ورمز الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في المؤسسة الكنسية الكلدانية الكاثوليكية التي تسمى البطريركية ولم يكن لنا نصيبا في ترشيحه أوانتخابه وانما حصل ذلك من نخبة اساقفتنا الاجلاء الذين نالوا ثقتنا ومثلونا في هذا الحفل الديني التاريخي العظيم. ويعتبر البطريرك الشخص الثاني بعد القديس بطرس الرسول (بطرس الرسول, البابا, الكردينل او البطريرك) على المؤمن ادراك ان الطعن فيه يصب في مفهوم التجديف وتلحقه اللعنة.   
جمعية الكتاب والادباء الكلدان:
هذا الحدث الثقافي لم يكن وليدة ساعة او يوم وانما جاء بعد دراسة وجهود مضنية لاعضائه الكفوئين ذوي الثقافة والممارسة  في مضمار الادب والتاريخ والتراث واللغة والديموغرافية السكانية واحتمال الدين ايضا.
هذا مايكفي عن ماهية البطريرك والبطريركية والجمعية الثقافية.
مقتطفات من مقالك:
وعليه نطالب غبطته بالعمل الجاد لخدمة أبناء جلدته وشعبه الكلدانيً. خاصة وغبطته قد تبنى فكرة أنشاء الرابطة الكلدانية على أساس قومي وليس طائفي المرفوض من شعبنا الكلداني
عندما يسمي القرى المسيحية في سوريا بالآشورية.. ولقرانا ومدننا الكلدانية والسريانية في بغديدا وكرمليش وبرطلة وتلكيف وباطنايا وتللسقف وباقوفا وألقوش وعنكاوا وبقية مدننا وقصباتنا الكلدانية (بالمسيحية)، تلك نراها مفارقات غير منصفة من قبل غبطته. ونعتبره غير موفق بمقاييسه ولا بنظرته المنصفة بشعبه داخل العراق وخارجه  
بيت القصيد من تهجمك على غبطة البطريرك لكونه لا يحمل افكارك اللفضية لمسمى معين وخاصة  في تسمية سكان قرية او مدينة  بالكلدان او لا يجوز تسمية شعب قرى سهل نينوى حسب زعمك بالمسيحية  واعتبرتهما مفارقات غير منصفة من قبل غبطته ، وغير موفق بمقاييسه.
 وفي نفس الوقت تكتب ( بانصاف شعبنا المسيحي القابل للزوال.) يا لها من مغالطة ومفارقة ترفض  المسيحية لسلبيتها تارة وتستعملها لايجابيتها تارة اخرى. (بكيف اليكتب).
هل قصدك الكلدانية اسمى من المسيحية ام العكس؟
الاعلام العالمي والقطري والمحلي الذي نقل ونشر خبر اعتداء الارهابيين على القرى المسيحية الاشورية في سوريا وعلى نفس السياق قدم غبطته المعونة للشعب المنكوب.  وما هو الخطأ في هذا التعبير. وهل انت وجمعية الكتاب والادباء الكلدان التي انت احد اعضائها  في المنفى طلبتم ايضاحا او قدمتم اعتراضا او ادانة للاعلام العالمي الذي نقل الخبر من غير التسمية الكلدانية.؟ طبعا لا! ولماذا؟ ولكن تشمرون سواعدكم وتكشرون انيابكم للتهجم على الرمز الكنسي الكاثوليكي الكلداني على العراق والعالم المتمثل بغبطة بطريرك الكلدان.
كلنا شعب واحد بجميع مسمياته ومكوناته:
هذا تعبيرك في المقال, اذاً الشعب واحد بالمسيحية فقط. وانت ترفضه. وليس بالمسمى القومي لان الاشوري او السرياني لايقبلون ان تسميهما بالكلداني ولا العكس حسب شريعتك.  ورفضت لفضة المسيحية لشعب سهل نينوى عجبا ما هي التسمية الدينية الصحيحة لهم؟ سواء كان (كلداني,سرياني, ارمني, أشوري, تياري, وووو). وكذلك رفضت التعبير الاشوري لشعب في منطقة منكوبة؟
من الرابط ادناه المنشور في موقع عنكاوة يثبت حقيقة هوية شعب مسيحيي منطقة الخابور وصدق غبطة البطريرك ويفند اقوالك, وكيف تسمح لنفسك بان يسمي غبطة البطريرك 34 قرية اشورية بالكلدانية وهناك فقط قرية واحدة كلدانية. عليك الاعتذار لغبطته لعدم مصداقيتك.     
اقتباس:
والجدير بالذكر أن منطقة الخابور الممتدة على طول 100 كم تقريبا، بين مدينتي رأس العين والحسكة مرورا بمدينة تل تمر، وتحوي على 35 قرية لابناء شعبنا الذين قدموا إليها من العراق سنة 1933 بعيد مذبحة سيميل، والقرى أغلبها يقطنها اتباع كنيسة المشرق الآشورية، باستثناء قريتي تل هرمز وام غركان يقطنها اتباع للكنيسة الشرقية القديمة، وقرية تل عربوش يسكنها اتباع الكنيسة الكلدانية، ولا توجد إحصائيات رسمية بتعداد أبناء شعبنا في قرى وبلدات شعبنا على حوض الخابور، ولكنهم يقدرون بـ30.000 الف نسمة

 الرابط لقرى الخابور.http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=774653.0
باعتقادي اساءتك لغبطة البطريرك لا تقل أهمية عن اساءتك لجمعيتك في نفس الوقت.   
عجبي, هل لدى جمعيتك الثقافية قائمة او فهرست بالقرى والقصبات والمدن الكلدانية؟ حتى يعتمد عليها الشعب والكهنة الكلدان ليتجنبوا اي خطأ لفضي غير مقصود لكونك تحاسب القاصي والداني وكأنها جريمة.
تلك نراها مفارقات غير منصفة من قبل غبطته ، ونعتبره غير موفق بمقاييسه ولا بنظرته المنصفة بشعبه داخل العراق وخارجه
 غبطة البطريرك يعمل على مدار الساعة لحماية ما لم يهلك وحسب الإمكانيات المتاحة وفي ظروف قاسية للغاية. الاتصال بالمحافل المحلية والدولية وبالتنسيق مع قداسة البابا لتقديم المساعدات للشعب العراقي المنكوب (المسيحيون واليزيديون والمسلمون ) بالمحبة المسيحية وبعمله الجبار استجابت الفاتيكان والوحدة الاوربية وامريكا لنداءات غبطته.
هل تَعاوَنتَ  والجمعية الأدبية الكلدانية مع غبطته ولو بتنسيق زيارة ميدانية للإقليم للاطلاع على أحوال الشعب المنكوب والتعاون مع حكومتي الإقليم وبغداد للوقوف على احتياجاتهم وتحسين احوالهم وتقديم المساعدات لهم. ومعرفة الشعب بجمعيتك لتكون مصدرا إعلاميا لمحنتهم لا للنيل كعضو من اعلى رمز للكنيسة. ولا اعلم هل تتفق الجمعية مع ارائك.؟     
لماذا لا تطالب وبالتنسيق مع جمعيتك وبغداد والاقليم وبكل شجاعة وكلدانية مخلصة بازالة الجوامع الإسلامية من قصبات سهل نينوى المعروفة بعراقتها واصالتها القومية والدينية  التي كانت ولاتزال مسيحية بأكملها, او ابتعد عن حماسك الكلداني السلبي الذي لا يجدي نفعا.
وعليه نطالب غبطته بالعمل الجاد لخدمة أبناء جلدته وشعبه الكلداني كقوم وكأمة على الأرض وبالضد من الطائفية اللعينة التي  يرفضها شعبنا الكلداني.
ماذا تعني بالطائفية اللعينة؟ وأين تم ذكرها في المرسوم البطريركي.
 من الذي خولك بالمسؤولية والوصاية ان تعطي املاءاتك السلبية لغبطة البطريرك (بالعمل الجاد) هل الجدية هي في اللفظة الكلدانية يا لها من سذاجة وقلة ادراك. يكفينا فخرا يعيش غبطة البطريك والأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات في العراق في ظروف الإرهاب وبكل شجاعة ويقدم العناية والمحبة الغير المحدودة للشعب المسيحي والمسلم واليزيدي المهجر والتنسيق مع المسؤولين في حكومتي بغداد والاقليم والمجتمع الدولي.
ما هي الاعمال الجادة التي قدمتها انت وجمعيتك  للشعب الكلداني المهجر, مقارنة بأعمال غبطته؟ ام غايتك ان تصعد سلم المجد على اكتاف غبطة البطريرك والبطريركية بالمقالات السلبية وتحت ذريعة حرية الرأي
ومن دون التفريط ومحاولة الغاء الوجود القومي الكلداني والذي يدخل في المخالفة القانونية بموجب الدستور العراقي المقرر عام 2005
اعتماد أسلوب النقد الساذج الغير المتحضر ضد رمز كنيستنا وبالذات غبطة البطريرك وضعنا في ادنى مستوى امام المسؤولين في العراق لذلك ترك ثلاثة من مسؤولي الحكومة العراقية في اجتماع الأديان قبل القاء غبطة البطريرك كلمته, سؤالي ماذا كانت ردة فعلك وجمعية ادباء الكلدان؟ هل قدمتم ادانة لهذا التصرف الغير المتحضر؟ ام تنصلتم عن مسؤوليتكم في الدفاع عن اعلى رمز للكنيسة الكلدانية.الذي يمثلنا في العالم اجمع ان شئت ام ابيت. اليس هذا هو إلغاء لوجودك القومي الدستوري الذي هو حبر على ورق. 
وتلك الآراء السلبية أيضا طالت ونالت بعض الكهنة والرهبان والأساقفة في المنفى للعصيان الغير المسبق ضد غبطة البطريرك والبطريركية والقوانين الكنسية بعدم العودة الى ابرشياتهم الاصلية في العراق والتنصل عن مهامهم الكهنوتية والرهبانية لأسباب مادية وخوف غير مبرر. اذ حرموا الاحبة من موتانا من الطقس الكنسي للدفن وتركت الجثث لتنهش بها حيوانات الغاب. هل هذا هو مبعث فخر يا حضرة الاديب والكاتب الكلداني.؟ ماذا يعني لك وجودك القومي؟
 ما هو المعيار الذي تقيس به كلدانيتك هل باللفظ ام بالصدق والعمل ونزاهة المسؤولية واحترام البطريرك والبطريركية. وهل في النية تشكيل بطريركية او امبراطورية كلدانية في المنفى من قبلكم.؟ احلموا والى الابد.
ستبقى البطريركية الكلدانية في العراق المرجعية الدينية الاصلية والاساسية للشعب الكلداني.

يؤسفني ان أقول في يوم ما ستغيرون وبالتعاون مع بعض رجال الدين في المنفى منطوق إشارة الصليب المقدس:
من: بسم الاب والابن والروح القدس  الى:  بسم الاب والابن والدولار المقدس.
اناشد جمعية الكتاب والادباء الكلدان في المنفى رجاء انصحوا اعضاءكم بان لا ينفردوا كأشخاص غير مسؤولين في ابداء آرائهم  السلبية العقيمة تجاه رمز الكنيسة الكلدانية المتمثل بغبطة ابينا البطريك مار لويس ساكو وعليكم محاسبة كل من يخالف قوانين الجمعية. المستحسن ان تبدي الجمعية رأيها بعد التشاور مع أعضائها وإعلان رايها الجماعي على موقعها أولا ثم في مواقع أخرى اذا اقتضت الضرورة.

10
ملا كريكارالبَهِيمَةْ الغربية والشبح الكوردي الاسلامي القادم
نجم الدين فرج أحمد الملقب ( ملا كريكار )، من مواليد محافظة السليمانية عام 1954، مؤسس أنصار الإسلام وقادها بين عامي 1991-2000 .
جماعة أنصار الإسلام: هي جماعة جهادية ذات المنهج الفكر آلتكفيري الجهادي والمنهج آلإخواني القطبي.
المنهج القطبي: هو حركة فكرية إسلامية تنسب إلى سيد قطب أحد الأدباء الذي انتمى إلى الإخوان المسلمين بعد مصرع مؤسسها حسن البنا.
 كريكار بدأ حياته السياسية شيوعيا ضد نظام صدام حسين، ضمن احدى الفصائل الشيوعية الكردية المسلحة في ثمانينات القرن الماضي، وانضم فيما بعد الى الحركة الاسلامية في كردستان بعد ضرب مدينة حلبجة بالأسلحة الكيماوية المحظورة من قبل نظام البعث السني في مارس 1988
هاجر ملا كريكار إلى النرويج في سنة 1992 مع عائلته وأصدر صحيفة باللغة العربية باسم (كردستان) بالمشاركة مع شقيقه خالد فرج.
وفي ديسمبر/كانون الأول 2012 حكم عليه بالسجن لمدة عامين وعشرة أشهر بتهمة تهديد رئيسة وزراء النرويج (إيرنا سولبيرغ ) وعدد من الناشطين الأكراد والتحريض على الإرهاب، في 25 يناير/كانون الثاني الجاري 2015 تم إطلاق سراحه بعد قضاء محكوميته،
عرفان علي عبد العزيز: هو مرشد الحركة الاسلامية في كردستان العراق والتي تاسست عام 1987، اعلن خلال مؤتمر صحفي عقده باربيل قبل فترة وجيزة بان الحركه ستجاهد لإعادة ملا كريكار الى اقليم كردستان، معتبرا إياه برئ وغيرمجرم.
لانعلم هل مرشد الحركة الاسلامية على علم واطلاع على سجن كريكار في النرويج بسبب الارهاب ام لا؟ وبأي قانون أو شرع يبرئ ذمة كذا مجرم؟
ملا كريكار بدأ 1- شيوعيا 2- انتمى الى الحركة الاسلامية 3- اسس انصار الاسلام 4- والان بايع داعش 5- 6- 7 اين الثقة والمصداقية بشخص متقلب الافكار.
ملا كريكار الكردي شأنه شأن أي شخصية إسلامية أوعربية تسكن الغرب المسيحي أوروبيا او أمريكيا الهاربين من دولهم الإسلامية, وعلى وجه التحديد للتخلص من حبل المشنقة ورصاصة الاعدام بسبب التهم والاحكام الصادرة بحقهم غيابيا كخيانة عظمى او دعمهم للارهاب أو أختلاس أموال الخ...
نسمع ونشاهد ونقرأ الكثير عن كذا شخصيات اعلاميا من بلدان المنفى مقرات سكناهم كألقاء القبض عليهم والمحاكمات والسجن والتهديد بترحيلهم الى من حيث أتوا هذه الإجراءات الغربية بحقهم  ليست ألا لتأهيلهم ولاستيعابهم وتقبلهم تلقينات الدول الغربية وإعلان وفائهم وولائهم لهم واستعمالهم عند الحاجة. هذه المرحلة بالذات تعتبر مرحلة التأهيل لتكوين شخصية وهمية او مبهمة ذات وجهين او اكثر:
1- الولاء للدول الغربية (بلدان الكفر).
 2-التبجح والتشهير بالشعارات الوطنية والدينية والمصلحة العامة لاوطانهم وشعوبهم.
وبالرغم من مطالبة واحتجاج حكوماتهم بترحيلهم من دول المنفى الى دولهم الام للمحاكمة لكن الغرب يرفض بحجة عدم وجود اتفاقية تبادل او ترحيل السياسيين المطلوبين الهاربين بين الدولة الغربية والدولة الاسلامية او العربية ناهيك عن الاغرائات المالية التي تقدمها الدول العربية والاسلامية فقط للنيل من شخص سياسي مناوئ للسلطة.     
وبعد العملية التأهيلية سيكونون بمثابة عملة نادرة للاستثمارالغربي ويستعملونهم عند الضرورة الطارئة والحاجة الملحة في بلدانهم وضد شعوبهم لمنع الاستقرار وبسط الامن بكل اشكاله, طبعا لمصلحة الغرب (بلدان الكفر).
دعونا لانتسرع بالفرحة والغطرسة ونتكهن بمصيرملا كريكار وعلى وجه التحديد عند دخوله العراق اواقليم كردستان اذ ليست الامور كما نتخيلها او نتصورها نحن السذج بأنه مجرم ومتشدد سيحاكم ويعدم بالحبل او بالرصاص. ولكن على العكس سيكون بمثابة سفير الدول الغربية له شخصيته ومركزه ومكانته وثقله السياسي والديني على الدولة والاقليم لأن الدولة والاقليم هما موطنه واصل اقامته منذ الولادة وعليهما التجانس معه كمطلب اولي للدول الغربية والاذعان لمطالب الغرب هو مطلب لابد منه من الاطراف الثلاثة (كريكار,العراق ,الاقليم) لأسباب عدة منها: عدم اكتفائهما الذاتي من الناحية الاقتصادية والصناعية (والعسكرية على وجه الخصوص) وعدم التجانس الطائفي والديني والمذهبي والقومي وفقدان الامن والثقة ودمار البنية التحتية وهزالة النقد والفساد الاداري والمالي وعدم الاستقرار والفشل السياسي ناهيك عن سوء العلاقات مع دول الجوار ....الخ.
 والدول الغربية هي التي ستقرر فيما بعد من يبقى ومن يموت ومن ينتحر وكيف تكون خارطة وديموغرافية البلد. وليس مستبعدا ان يبقى حزب مولانا كريكار احد الاحزاب الرئيسية التي ستتولى أدارة الاقليم أبان الحكم الذاتي أو الانفصال بجانب الاحزاب الرئيسية في الاقليم وحتى في بغداد.
لنأخذ العبرة من مام جلال الطالباني حيث كان كالمكوك متنقلا ما بين الحكومة العراقية (أيام صدام) والبارزاني (ك جَتَةْ او جاش). ويقال (والعهدة على القائل) ان مام جلال قتل من الاكراد اكثر مما قتل صدام. وانظروا اليه منذ 2003 والى حد الان اذ تمتع بكل ما هو موجود في الاقليم والعراق كرئيس الجمهورية وبعد انتهاء رئاسته اصبح والي محافظة السليمانية وبلا منازع وحتى له عَلَمَهُ الخاص. 
ولكن لنتساءل اين ستكون مقراقامة الضيف الكريم الملا كريكارفي العراق عامة والاقليم خاصة, وهل سيشكل جبهة اسلامية مع عرفان علي عبد العزيز مرشد الحركة الاسلامية في كردستان؟ لنترك هذا الشأن للبرلمان الكردستاني للبت فيه.
بالطبع هذه البَهِيمَةْ الغربية والشبح الكوردي القادم سيكون مرفوضا اقليميا, هذا لاشك فيه, وخاصة من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني, برئاسة مام جلال. ومحتمل مرفوض عراقيا ايضا, ومقره على الاغلب سيكون في سهل نينوى (لاسامح الله) ما بين المسيحيون والايزيديون (شعوب المحبة والامان المنكوبة) مكان حلمنا نحن المسيحيون اهل الوطن والسهل لتفادي المشاحنات ما بين الضيف العزيز والعرب والكورد وسنبقى نحن المسيحيون والايزيديون مشردين ومهددين ويستعملوننا حطبا ووقودا لنيرانهم الجهادية المشتعلة والتي لاتهدأ ولا تنطفئ ابدا.
وعسى ان اكون مخطئا في رأيي وتقديري وان نكون متفائلين لا متشائمين ويقضين في نفس الوقت.
المسيح هو أملنا ومخلصنا.


صفحات: [1]