عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - جيفارااا

صفحات: [1]
1
بكلمات مقتضبة جدا... أريد أن اوضح فكرتي حول هذه المهزلة التأريخية التي تعيشها الكنيسة الكلدانية ويدفع أبناء الكلدان ثمن هذه الازدواجية الغامضة للرؤساء...

فكرة عامة ومعروفة لدى الجميع هي... إن الكنيسة اللاتينية أو كرسي بطرس الواقع في روما والمتمثل برئاسة البابا فرنسيس... وغبطة ابينا البطريرك رئيس الكنيسة الكلدانية... الذي يخضع الى الكرسي الرسولي في روما... وهذا اكيد عندما يدلي الاسقف والبطريرك بشهادته للطاعة العمياء لكرسي روما اثناء الاحتفال بالرسامة الكهنوتية والاسقفية وحتى التنسيب البطريركي... إذن لا بد للكاهن والاسقف والبطريرك الكلداني أن يطيعوا "بابا" روما لأنه هو الرئيس الاعلى للكنيسة الكاثوليكية، وليس الباطريرك.

تصدر قرارات من الرئاسة العليا لكرسي بطرس الرسول في روما بحق الكهنة والرهبان... وبنفس الوقت غبطة ابينا البطريرك يصدر قرارات معاكسة ومناقضة عن قرارات التي صدرت من روما... وهذا بحد ذاته يدل على عدم طاعة البطريرك للكرسي الرسولي... وهذه خيانة واضحة لرسامته الكهنوتية والاسقفية والباطريركية لأنه اعلن أمام الملأ بموافقته واستعداده الكامل على طاعة جميع المقررات والقوانين التي تنبثق من موافقة الكرسي الرسولي... وإذا لم يتم طاعتها... هذا يدل على التمرد العلني للبطريرك على كرسي روما ورغبته على الانفصال والاستقلال الذاتي كليا!!!!!!

وما يخص قضية الكهنة والرهبان لقد تم ايجاد حلول لها من قبل الرئاسة البابوية... وقد حصلوا على الموافقات الرسمية العلنية من قبل المجمع الشرقي البابوي... ويجب على سيادة البطريرك لويس ساكو أحترام هذه المقررات وعدم التجاوز عليها بمصادرة قوانين مغايرة ومضادة دليل على رغبتك على التمرد والعصيان على الكرسي البابوي.

لذا يا غبطة أبينا البطريرك لويس ساكو الجليل... يجب عليك أن تنفذ هذه الاوامر والمقررات وأن تكون أمين مع شهادتك واعلانك بالطاعة الكاملة عند الرسامة الكهنوتية والاسقفية والباطريركية ولأن "بابا" روما الذي بمثابة كرسي بطرس هو الذي منح لك هذا الشرف العظيم أن تتعلى هذا المنصب الكبير مثل بطريرك الكنيسة الكلدانية... ولولا موافقة البابا ما كنت عليه الآن!!! ولا تخون هذه الثقة التي أوكلتها لك الدائرة الفاتيكانية...
وفي حال لم ترض بمقررات المجمع الشرقي وهيمنتهم والسياسة البيروقراطية المفروضة عليك.... نصيحتي هي: أن تعلن انفصالك الرسمي عن التبعية والخضوع لكرسي روما وهذا أمر يسير جدا... وبالنتيجة ستكون انت سيد المقررات ولا تكون خاضعا ابدا تحت أي سلطة كنسية تيمنا بالباطريرك الارثودوكسي الذي يعتبر رئيس كنيسة مستقلة لا يؤثر أحد في قراراته....

أبينا البطريرك لويس ساكو الجليل اتمنى أن تكون واضح جدا مع ابناء كنيستك... إذا انت لست راضيا بمقررات المجمع الشرقي انفصل عنهم واستقل وستتبعك الكنيسة الكلدانية باكملها لأنك الرئيس الان... وإلا أطع السلطة البابوية وكن "رمزا للطاعة" لأبناءك ولا تكون متمردا ويشمت بنا الغرباء والكنائس الاخرى حيث يقولون:
 كان القس لويس ساكو متمردا في كهنوته... كما كان المطران لويس ساكو متمردا في اسقفيته ... وحاليا البطريرك لويس ساكو هو متمردا أيضا... وبالتأكيد عندما يرحل باطريرككم الى الملكوت السماوي مع القديسين سوف يتمرد على الله ايضا دون شك؟؟؟؟؟؟ 

2
عندنا تطلعت وشاهدت جميع الصور التي نشرت في كنيسة (الرسولين مار بطرس ومار بولس) بمناسبة شيرا "مار كيوركيس ومار أتقن ومار أدي" الذي أقامه القس سرمد باليوس يوم الاحد السابق. هذه الكنيسة التي تأسست منذ سنة ٢٠٠٥ ميلادية اي عمر هذه الجماعة يناهز احدى عشر سنة تقريبا. ويعتبر القس سرمد باليوس القس الكلداني المؤكل من قبل سيادة مطران الرعية مار عمانوئيل شليطا. وهو راعي لكنيسة يقارب عدد عائلاتها ألف عائلة مسيحية ساكنة في فانكوفر وينتمون الى كنيسة الرسولين وهي الكنيسة الرئيسية في المنطقة. والتي لها امكانية وغنية جدا نظرا لعدد العائلات والاشتراكات والهبات والعطايا التي يأخذها القس سرمد عنوة من الناس.
تابع الرابط لمشاهدة مزيد من الصور
https://www.facebook.com/media/set/?set=a.612503248914023.1073741856.173332956164390&type=3

وبالمقابل، شاهدت الصور التي نشرت في كنيسة مريم العذراء الكلدانية بمناسبة شيرا :ربان هرمزد ومار كيوركيس ومار أداي. الذي أقامه القس ايوب شوكت يوم الاحد السابق ايضا. هذه الكنيسة تأسست منذ سنتين تقريبا. ويعتبر المطران مار عمانوئيل شليطا هذه الكنيسة هي منشقة وغير خاضعة لسطانه وإدارته. والقس ايوب راعي لكنيسة الشتات الذي هجروا كنيسة الرسولين في فانكوفر بسبب تصرفات القس وإدارته السيئة، واستقروا بهذه الكنيسة المصغرة. وعدد عائلات المنتمية الى هذه الكنيسة ما يقارب مئتين عائلة تقريبا. فهي كنيسة حديثة العهد وفقيرة ومتألمة بسبب ما شاهدته من اضطهادات وإساءات وهجومات من قبل الرئاسات الكنيسة المحلية والعالمية، لكن بمحبة العذراء مريم وصلاتها شفيعة الكنيسة استمرت هذه الكنيسة واثبتت وجودها وكيانها واستقلاليتها الدينية والروحية والإدارية لأنها كنيسة مبنية على الصخرة. 

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,809187.0.html

غاية المقال: لن اسبقكم وابدي احكامي بالمقارنة بين صور لهذه الكنيستين:
الكنيسة الاولى هي كنيسة رئيسية وعدد رعايا كثيرين ما يقارب ألف عائلية (معدل ثلاثة ألف فرد) وهي قديمة وتمتاز بدعم مالي وكنسي من الرئاسات.
بينما الكنيسة الثانية هي منشقة وبديلة وعدد رعايا ما يقارب مئتين عائلة (معدل ستة مائة فرد) وهي كنيسة حديثة التأسيس وتمتاز بانها كنيسة مضطهدة من قبل الرئاسات الكنسية العليا.

بعض من صور الكنيستين في فانكوفر...


3
لقد حملني رد السيد بطرس آدم المحترم على كتابة هذا التوضيح المقتضب حول دور الاسقف ومدى صلاحيته في كنيسته. قد نشر الرد في أحد المقالات المنشورة في هذا المنبر المؤقر (عينكاوا) تحت عنوان:"مقامرة كاهن تحطيم للقيم الانسانية، وحلول منطقية" للكاتب القدير السيد زيد ميشو المحترم. تابع الرابط
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,807078.msg7461723.html#msg7461723

وفي هذا الرد المرقم (٢٢) استقطع نقطة مهمة ذكرت فيه أمرا يتعلق بتحديد صلاحية الاسقف كالاتي:
5 -  سيادة راعينا الجليل مار عمانوئيل شليطا ، وكافة الرعاة الأجلاّء ليس لديهم سلطة تنفيذية لتطبيق القوانين والأوامر على كهنة خورناتهم ، كل ما بأستطاعتهم عمله هو النصح والأرشاد ، هكذا كان معلمهم الرب يسوع المسيح ، خانه يهوذا ، نكره بطرس ، لم يصدق توما بقيامته ، فلم يعاقبهم ، فقط طلب منهم الخدمة ونشر البشارة. [تم الاقتباس]

حسب مجموعة القوانين الكنائس الشرقية، ضمن (الباب السابع) المعنون تحت عنوان: الإيبارشيات والأساقفة. يندرج هذا الباب تحت اربعة فصول وهي: الفصل الاول (الأساقفة ١٧٧-٢٣٤ق)، الفصل الثاني (الأجهزة المساعدة للأسقف الإيبارشي في حكم الإيبارشية ٢٣٥-٢٧٨ق)، الفصل الثالث (الرعايا والرعاة ونواب الرعاة ٢٧٩-٣٠٣ق)، الفصل الرابع ( مديرو الكنائس٣٠٤-٣١٠ق).

ما يهمني في هذا العرض، هو ذكر بعض القوانين التي جاءت في هذه المجموعة العامة لقوانين الكنائس الشرقية، وباعتبار الكنيسة الكلدانية ورعاتها (البطريرك، الاسقف، الكهنة) أحد تلك الكنائس الشرقية التي تخضع لهذه المجموعة والتي تتطرق على سلطان ونفوذ الاسقف في تطبيق القانون وإصدار الأوامر على كهنة إيبارشيته.

يعرف القانون (١٧٨): الأسـقف الإيبارشي، أي مَن يُعهَد إليه برعاية الإيبارشية باسمه الشخصي، يحكمها كنائب المسيح ومندوبه؛ والسلطان الذي يقوم به شخصيا باسم المسيح ذاتي ومألوف ومباشر؛ مـع أنّ ممارسة هذا السلطان تحكمها في نهاية الأمر سلطة الكنيسة العُليا، ويمكن أن  توضع لها بعض الحدود في سبيل منفعة الكنيسة أو المؤمنين.
إذن هو الاب المسئول عن عدد من الكنائس داخل إقليم معين ويترأس القسوس القائمين على رعاياهم، ويتخذ الأسقف عادة الكنيسة الكبرى في الإقليم مقرا له وتعرف في هذه الحالة بال(كاتدرائية) و يوضع في جميع الكنائس كرسى خاص بالأسقف تقديرا لقامته الدينية، و لأهمية تلك الرتبة الدينية.

كما يحدد القانون (١٩٠): الأسـقف  الإيبارشي  يمثّـل  الإيبارشية  في  جميع  شـؤونها القانونية.
و القانون (١٩١ بند ١): للأسـقف الإيبارشي أن يحكم الإيبارشية المعهـودة إليه بسلطان تشريعي وتنفيذي وقضائي.
يبين هذان القانون مدى صلاحية الاسقف التامة في تنفيذ الامور القانونية والتشريعية في إيبارشيته التي تخضع لسلطانه الاسقفي واصدار الاحكام والاوامر على كهنته. والايبارشية تتضمن: الكهنة والرعايا وكنائسهم التي يخدمون فيها دون استثناء.

وإذا ما وجد في إيبارشية ما مجمع إيبارشي محلي خاص يسعى على معاونة الاسقف في الامور المتعلقة بالاحتياجات الخاصة للإيبارشية أو فائدتها. راجع القانون (٢٣٥).
يؤكد القانون (١٤١): على إن الاسقف له الصلاحية في إدارة الإيبرشية ومجمعها ايضا: الأسقف الإيبارشي هو المُشَرّع الوحيد في المجمع الإيبارشي وللباقين صوت استشاري فقط، وهو وحده يوقّع  أيّ قرارات يتّخذها المجمع الإيبارشي؛ فإن صدرت في نفس المجمع يبدأ إلزامها فورًا، ما لم يُستدرك صراحة غير ذلك.
بعد هذا العرض الوجيز لمجموعة من القوانين التي تستتب مدى الصلاحيات الممنوحة للأساقفة كونهم "رعاة" والخدام المألوفين في متابعة شؤون وقضايا التنظيمية للكهنة والرعايا على حد سواء.

وأخيرا: نرجو من حضرة الاستاذ بطرس آدم المحترم بيان المصدر والمرجع الذي استقى منه هذا المرسوم القانوني ومصداقيته الذي مفاده: سيادة راعينا الجليل مار عمانوئيل شليطا ، وكافة الرعاة الأجلاّء ليس لديهم سلطة تنفيذية لتطبيق القوانين والأوامر على كهنة خورناتهم ، كل ما بأستطاعتهم عمله هو النصح والأرشاد.؟
 وتوضيح عام عن قصد ونوايا المبطنة في منطوق هذا النص، والتي تعبر عن توجيه الإساءة الصريحة وتقليل من مكانة الرعاة "الاساقفة" و قوة سلطان نفوذهم الرعائي والابوي في الكنيسة؟

4
  وفق وجهة نظري واستقرائي لمعطيات الاحداث الكنسية والمجريات المأساوية التي تحدث في ابرشية مار اداي الكلدانية في عموم كندا. وبعد تسنم إدارة الابرشية بيد سيادة المطران عمانوئيل شليطا من قبل غبطة البطريرك لويس ساكو والسادة الاساقفة الاجلاء في السينودس الكلداني ليكون اسقفا وراعيا للابرشية، يقود دفة الابرشية نحو بر الخلاص، ويهتم بالجالية الكلدانية الصغير والكبير منهم وايضا ما يتعلق بشئون كهنتها ومتابعتهم وخدمتهم في رعاياهم.
   بعد التمعن والتأمل بما يحدث من كوارث كنسية وحالات شاذة التي حصلت بعد رسامته الاسقفية وادارة الابرشية. سواء ما يحصل في فانكوفر من انقسام كبير، وخروج قسم كبير جدا من ابناء الرعية واعلان استقلاليتهم وانشائهم كنيسة كلدانية معترفة بها في الاراضي الكندية دون الرجوع بموافقة سيادة المطران، هذا أمر في غاية الخطورة يدل على عدم سيطرة المطران عمانوئيل شليطا على الجالية الكلدانية في فانكوفر، وخصوصا بعد المحادثات واللقاءات التي حصلت بين الاطراف من اجل ايجاد حلول سلمية ناجحة لعودة الجماعة الكلدانية في فانكوفر الى احضان الكنيسة الام، لكن سيادة المطران لم يوفق بذلك وباءت كل محاولاته بالفشل وزياراته الى فانكوفر زادت الطينة بله، بعدما أصر ابناء الكنيسة المنشقة على تحقيق مطلبهم باجراء تحويل القس سرمد باليوس من فانكوفر وتعيين قس آخر في محله.
   واليوم ظهرت كارثة أخرى، تتعلق بكاهن ينتمي الى ابرشيته ايضا، ألا وهو القس عامر ساكا، الذي فرط باموال المهاجرين وخسرها على لعبة القمار ليلا في الكازينو. والضحية كانت تلك العائلات التي أتمنت باموالهم بيد هذا الكاهن (رجل الله) لكي يخلصوا عائلاتهم واقاربهم من هلاك الحرب وغضب داعش. لكن مع الاسف، سيادة المطران عمانوئيل شليطا يستغفل الامر، وكأنه غريبا لا يعرف ما يحدث في ابرشيته (مسكين)، يتفاجأ بمكالمة القس عامر ساكا له، يا له من سيناريو مضحك، يقشعر منه الابدان!!
  والأنكى من هذا يضغط المطران على اهالي كنيسة مار يوسف في لندن اونتاريو حيث يخدم فيها القس المذكور، ويحثهم على أن يتبرعوا حتى يخلصوا كاهنهم، لكي يرجع لخدمتهم؟؟ ماذا حل برجال الدين يا الهي؟؟ لا يحترمون كرامة الناس بتاتا. يسرقونهم في الامس واليوم يطلب منهم ان يتبرعوا للسارق!!!
   علاوة على ذلك، هروب كثير من ابناء الكلدان من الحضور والمشاركة في تورنتو حيث يقيم سيادة المطران ولجوئهم الى كنائس انجيلية وارثوذكسية واثورية اخرى. وقد قابلت عدة عائلات هناك اخبروني قائلا: ان المطران عمانوئيل شليطا يشبه "جابي الضرائب"!  زادت التبسيات والصينية عند قدومه الى الجالية، لا بل حتى التعليم المسيحي اصبح (اشتراك شهري) ندفعه للكنيسة ما عدا اشتراك الكنيسة التقليدي. وبسببه حرمنا انفسنا واولادنا من الحضور وذهبنا الى كنائس اخرى افضل من كنيسته الكلدانية.
  مع بالغ احترامي وتقديري الى سيادة المطران عمانوئيل شليطا ورتبته الاسقفية، يبدو سيادته لا يمتلك الخبرة الكافية والوافية لقيادة ابرشية كلدانية تعيش في المهجر تواجه الصعوبات والازمات، حيث تحتاج الى شخص اكثر خبرة وجدارة منه. صحيح انه نال نعمة الاسقفية، لكن هذا لا يعني انه مؤهل لادارة الجالية الكلدانية، وخصوصا في فشله بقضية (الكنيسة الكلدانية المنشقة في فانكوفر) بسبب القس سرمد باليوس، ومآسي الشعب المسيحي وخسرانهم اموالهم وانقاذ اهاليهم بسبب القس عامر ساكا، والحبل عالجرار...
  منذ الوهلة الاولى، من تعلي سيادة المطران عمانوئيل شليطا منصب راعي ابرشية مار اداي الكلدانية، اتخذ النظام الصفري لتنظيم الشئون الداخلية للابرشية، ويبدو ان الصفر قد اشتغل، والدليل وضع الابرشية في تدهور نحو الصفر!!! وهذا يظهر في التجاوزات غير القانونية لجميع الكهنة في ابرشيته، وما يتعلق بمدة خدمتهم في رعاياهم هي كالاتي:

(١)  خدمة الاب سرمد يوسف باليوس أكثر من 10 سنوات في نفس الرعية.
(2)  خدمة الاب داود بفرو أكثر من 15 سنة في رعيته الحالية.
( 3) خدمة الاب نؤيل فرمان أكثر من 8 سنوات في رعيته الحالية.
(4)  خدمة الاب صباح كموره أكثر من 8 سنوات في رعيته الحالية.
(5) خدمة الاب عامر ساكا اكثر من 8 سنوات في رعيته الحالية.
أي ان في كندا 5 كهنة مشمولين بقانون النقل.
   سيادة المطران عمانوئيل شليطا، لا يحترم القانون، الذي صاغه اخوته الاساقفة الاجلاء لأن معظم كهنته هم خارجين عن القانون الكنسي، وهو يغطي على الكاهن ويستر عليه لأسباب خفية جدا، الله عزه وجل وحده يعلم ماذا يحدث خلف الكواليس، وهذه نتيجتها!!
   لذا ارجو من غبطة البطريرك لويس ساكو والاساقفة الاجلاء التدخل الفوري لمعالجة الازمة وحل المشاكل التي تحدث داخل الابرشية. ولا يعتبر سيادة المطران شليطا هذا التدخل تجاوزا قانونيا على سلطته واقليم نفوذه، بل انه نابع من الغيرة الرسولية والمحبة الاخوية والتعاون والتضامن بين الابرشيات والاساقفة لأمتصاص الازمات وحل المشاكل المتعلقة بالكهنة ورعاياهم، وألا ابرشية مار أداي الكلدانية سوف تشهد تدهورا ملحوظا وانهيارا كبيرا، يذهب ضحيته عدد هائل من افراد جاليتنا الكلدانية في عموم كندا.


صفحات: [1]