عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - حامد العيساوي

صفحات: [1]
1
اعداد : حــــامد العيساوي




آلة القانون الموسيقية من الآلات الشرقية المهمة وقد تكون بمثابه زعيم الآلات للدور المهم الذي تضطلع به مثل القائد في الفرقه الموسيقيه .  ومحور حديثنا هنا  ليس عن تلك الالة ومواصفاتهاا وتفاصيلها.. ولكن  عن حكاية لشخصية ريفه ارتبط فهمه بهذا القانون والقصه هي من الموروث الشعبي واغلب الظن انها حصلت فعلا كما اكد البعض ذلك . وقد كتب عنها الكثير وكل باسلوبه الخاص  وانا هنا اكتب لكم وبكل تواضع .... وتبدأ قصتنا مع رجل فلاح  اسمه موحان  وموحان هذا يدعي المعرفة
 او يملك شيء منها وعلى اقل تقدير يستطيع ان يميز بين الدولمه وبرج ايفل متقدما على اهله وناسه  !! كان موحان رجل اكثر ما يطمح اليه الظفر ب نفر كباب مع ماعون طرشي  يمكن يفظله على   السفر والعيش وضاء ليلةواحدة في فينا لو خٌير بينهما . المهم في موعد محدد جمع موحان الحاصل السنوي  مع بعض الدواب وذهب  بها الى المدينه ليبيعها  . وفعلا باعها بملغ  جيد ملأ جيوبه به   وهنا تذكر الكباب اكلته المفضله التي طالما تحدث عنها في القريه وشد اليه الحاضرين .  وقرر دخول احد المطاعم ليملأ بطنه بالكباب  الذي لا يستطيع ان يقاوم  رائحته المحببة الى انفه .  وبعد ان  انهى وجبتة هذه , قرر ان يتجول في المدينه  وان يبات فيها على امل العوده في الصباح الباكر الى قريته ليريح جسده و ليعوض تعب وشقاء السنة .  وبينما هو يتجول ليلا في عالم مليء بالاضواء التي لم يعهدها المسكين فلم يشهد في حياته  تلك النشرات الضوئيه والنيونات  المتلألئه   التي تملأ  وتغطي  معظم شوارع العاصمة بغداد  , فاهم ضوء عندهم في القرية  كان الفانونس !! . وظل سائرا في الشوارع مع ارتطامه كل شويه لو بعمود لو باحد المستطرقين  . وعلى حين غره لمح اعلان ضوئي يحمل صوره راقصه  بملابسها الفاضحه  هنا استغفر موحان ربه لهذا المنظر  وسار قليلا ثم ايطأ سيره وهو يسرق النظر الى الاعلان بين لحظه واخرى مع صرعات نفسيه رهيبه استسلم على اثرها وعاد واقترب رويدا رويدا من الاعلان وسال  عن هذا الامر من بعض المتواجدين قرب الملهى (النايت كلوب )  وقد اخبروه بان هذا ملهى وكرر  السؤال شنو بويه ملهى مع ضحك الناس عليه اخبروه ماذا يحصل في الملهى . فما كان منه بعد ان فكر مليا  قرر ان يدخل الى الملهى وهي فرصة العمر بالنسبه له  وحتما قارن بينها وبين  الكباب فرحجت كفة الملهى حتما  ! وفعلا اشترى تذكرة دخول  ودخل الى الملهى وقد انبهر بهذه الاجواء وتلك النساء التي لم يشاهدن حتى في احلامه  وقد صمت مشدوها لا يلتفت يمينا او شمالا والخجل يسيطر عليه بالكامل .. وعندما بدا الرقص والغناء بدأ موحان يتحرر تدريجيا من هذا الحياء الذي ملكه حتى رصده احد الكلاوجيه القفاصه وجلس معه بعد ان  سلم عليه سلام حار  .  بدأ الرقص وبدأ العزف وقد اعجب بالة القانون فسأل جليسه عنها فقال له انها الة موسيقيه اسمها القانون .  القفاص الملعون دزله على بطل بيره  شربه موحان وراد الثاني والثالث , تاره يصفق طبعا خارج التون تاره يرقص  ويعربد.  وهنا قد تم تجريده من كل مايملك في جيوبه من قبل القفاص الذي تركه وخرج  وموحان مستمر  في الانطلاق بدون وعي . حتى تحرش باحدى الراقصات بشكل غير اعتيادي مما اضطر ادارة الملهى ان تستدعي الشرطه  التي حضرت واخذت موحان للسجن  وقضى  ليلته مع  السراق والمجرمين الذين كان موحان  سلوتهم في تلك الليلة .. في الصباح اخذت الشرطة موحان الى القاضي الذي قرر الحكم عليه بغرامة مالية واذا لم يدفعها يودع السجن  . وهنا ثار موحان وصرخ باعلى صوته  بويه القاضي هم بكَتوا فلوسي وضيعتوا وقاري ونوب تحكم عليه بالسجن شنو هاي بموجب شنو انت تحكم عليه اجابه القاضي انا احكم عليك بموجب القانون  . موحان انصدم ةتذكر كلمة القانون التي تعني آلة موسيقية, وكرر سؤاله
للقاضي بموجب شنو رحمه لابوك ,  القاضي قال له بموجب القانون  هنا موحان انفجر ضاحكا وقال والله خوش بالليل  دكَون بيه وتركصون الناس وبالنهار تحكمون بيه . يا حيف على تعب السنين .... والسالفه الها رباط  !

حــــامد العيساوي / سان دييكَو
[/color][/size][/size]

2
حكاية من الموروث الشعبي
اعداد : حــامد العيساوي
[/b][/color][/size]




في التاريخ القريب  المنظور الذي نقله لنا ابائنا عن اجدادنا عن الحياة البغدادية , ورغم بساطه الحياة مع تسلط الحكام والمستعمرون الا انهم ينقلون  لنا صورة  ذات نكهة محببة عن تلك السنوات ,  ونلمس من خلال الوصف  حياة لطيفه تمخضت عن   قييم اخلاقيه عاليه .. اثناء الحكم العثماني   وكما هو معروف عن الاتراك الاستبداد و العنجهيه والتعالي  الغير مبرر , فقد تداول الناس احداث واقعيه وذكروها باساليب مختلفه . وخصوصا عن الحياة البغدادية كون بغداد  كانت ولا تزال تشكل قبلة لكل العراقيين ... كان في بغداد رجل اسمه حجي احمد آغا  يشغل منصب رئيس للجندرمه اي ما يعادل مدير للشرطه في وقتنا الحالي  وانا اتذكر عندما كنت طفلا ان الناس كثيرا ما تذكر اسمه خلال احاديثهم وجلساتهم  واحكامه الغريبة  التي تثير السخرية . الا ان الجيل الحالي ربما لم يسمع به اطلاقا . كان هذا الرجل حازم وشديد  جدا في معالجة الامور وضبط الامن , وكثيرا ما كان يستقبل المواطنين  ويستمع لهم  ويحل شكاويهم .  في احد الايام قصدته امرأة كبيرة  في السن تشكو من ولدها العاق الذي يعاملها بسوء ويتشجار معها كثيرا . وقد اقسمت المرأة  وفي حالة عصبية ان تشكوه عند احمد اغا . مع علمها انه قاسي وقد يجلده  الا انها اقسمت ولابد ان تبر بقسهما ولايجوز الحنث باليمين . وفعلا نفذت الام قسمها وذهبت الى حجي احمد أغا . وقصت عليه حكايتها  , وما ان سمع الحكاية حتى غضب وانزعج جدا وقال للمرأة والشرر يتطاير من عينيه ( هازا عمل قبيح، الله يگول: لا تقل لهما أف ! كيف هازا! ولد وفا سز يشتم حزرتكم  ! ) ثم نادى على الجلاد وامره ان يذهب مع المرأة  و يحضر الابن فورا وبالقوة .. هنا المرأة خافت على ولدها عندما شاهدت غضب الآغا وشاهدت الجلاد ضخم جدا وهو مدجج بانواع الاسلحه !! ( وقلب والدة بعد ) واحتارت المسكينة بين خوفها على ابنها فلذة كبدها وبين التراجع عن الشكوى وهي في الطريق شاردة وتفكر ماذا تعمل وكيف تخلص ولدها من هذا المأزق وسرعان ما قفزت الى ذهنها  فكرة اذ شاهدت شاب يمشي لوحده في الطريق .فما كان من المرأة  الا  ان اشارت للجلاد  ان هذا هو ابنها ..قفز عليه الجلاد وبدأ  بسحله الى مقر حجي احمد والشاب يتوسل ويريد ان يعرف السبب  لكن  الجلاد قافل  وبدون جدوى  حتى ادخل  الى مقر الاغا وبدأت محاكمته  . قال له حجي احمد  ( ولك ادبزز لمازا انتي يكلم امك كلام يغزب ربنا ) تعجب الشاب واندهش وقال للحاكم مولنا انا امي ميته من زمان  وهذي المرأة  لا اعرفها ولا تعرفني  .. هنا اشتد غضب الحجي وقال له حيا زز تنكر امك  . كل هذا والمرأة  لم تنطق بكلمهة واحدة ! والكل صمت ينتظر قرار الآغا وبعد ان انتهى من الكتابه امر الجلاد ان ياخذ الشاب يجلده واذا اعترف بامومة امه يعاقب فقط  بان يحمل امه على ظهره ويتجول بها في االشوارع حتى يصل بيتهم . طبعا الشاب وخوفا من الجلد قال نعم هذه امي وحملها والجلاد معه يراقب تنفيذ الحكم واخذ يسير في الطرقات الى ان التقى باخيه الذي استغرب من الحاله وقال له ولك هاي شدتسوي  وهاي منو الشايلها  اجاب الشاب اخيه هذه  امي .. اندهش اخيه وقال له ولك شنو كاعد تحجي احنه من اين لنا ام وقد ماتت امنا منذ زمان بعيد  ... رد الشاب على اخيه قائلا اعرف بس روح فهم حجي احمد أغا ... وصار هذا مثلا يتداوله البغداديون  لمن يتخذ القرارات بشكل متسرع  دون علم او معرفه بحيثيات الامور  ..... مع كل الود .
حامد / سان دييكَو
[/right]r]
[[/right][/right]/colo[/center[/left][/right]][/center]r]

3
عيناك ليالٍ صيفية
ورؤىً وقصائد وردية
ورسائل حبٍ هاربةٌ
من كتبِ الشوقِ المنسيةْ

مع كل الحب
 https://www.youtube.com/watch?v=AEr8HdCiHNc&fbclid=IwAR0AeOH-3wgIwzb0qoVE4-GC0M3M7o_mexiV5Y-qSRg7X0R9kVA7sqigua0

5
بقلم : حامد عاصي العيساوي


وكنت وعدتني يا قلب اني اذا ما تبت عن ليلى تتوبُ ... فها انا تائب عن حب ليلى فمالك كلما ذكرت تذوب .

كنت طالب في اعداية الكاظميه وقد احببت فتاة هي الاخرى طالبه في اعداديه الكاظميه للبنات والتي لا تبعد عن مدرستنا كثيرا . والمجتمع الكاظمي كما هو معروف مجتمع محافظ جدا ومغلق ومن الصعوبه ان يحصل فيه مثل تلك الاشياء او العلاقات . ولهذا كانت وسائل الاتصال بيننا عبر شبكه معقده ومتعبه والتى لا تكون في الغالب اكثر من ايصال الرسائل . وكان لزاما عليَّ ان ارها كل صباح ‘إذ ابقى منتظرا في موقف الباص القريب مدرستها حتى تشرق بوجهها الصبوح الذي تضيف له عبائتها السواد القاً وعفه .. ولكون الحب طاهر وعفيف فاحسن مكان كنا نلتقي فيه او نحتمي عنده كانت الحضره
 الامام الكاظم  وطبعا باوقات بعيده بين لقاء ولقاء .... الى ان سفرها صدام وعائلتها بحجة ان جذورهم من  التبعيه الايرانيه !!. الشيء الذي احب ان اذكره ان تلك السنين ورغم تقادمها لم تمحو هذا الحب من ذاكرتي ووجداني , قبل اكثر من 9 سنوات في مدينة اسطنبول شاهدت فتاة تشببها . اقسم كاد قلبي ان يتوقف وارتعد جسمي وكل اعضائي وارتبكت بشكل واضح , تبعتها الى ان اقتربت متها ودققت بها جيدا وعرفت انها ليست عالية حبي الاول ..... المهم هذا الكلام مقدمه لما اريد ان اقوله . عن حكاية حب حقيقيه حصلت  ايضا لاحد الشباب من اهالي الناصريه جنوب العراق وكان شاعرا متمكنا ومعروفا .  فقد احب هذا الشاعر الذي اسمه كامل سواري فتاة بعمق و بشكل جنوني وحاول جاهدا ان يتزوجها الا ان طلبه ومحاولاته قد  رفضت ولم تكن من نصيبه اذ تزوجت حبيبته من رجل آخر . وتمر السنين والشاعريكمل دراسته ويتم تعينه مديرا لاحد مدارس الناصرية . وصادف ان طرد احد طلابه من المدرسة لسبب ما  طالباً منه ان ياتي بولي  امره وفي اليوم الثاني جاء الطالب ومعه امه وعندما نظر اليها المعلم عرف انها حبيبته السابقه وعشقه الماضي منذ عشرين سنه صدم لهول المفاجئه  . اهتزوارتجل مايلي :
گلي وشجابك عٓلي وشـــــــــذكرك بينه
عشرين عام الگضت وانت الي ناسينه
...
شيبنه شوف الشعر لونه شعمل بينه
صحيت بينه الصـــــــغر واشياء منسيه
ذكرتنا بالصغر وايام منسيه
...
گلي شجابك عٓٓلي بعد الجره والصار
لامتنــــــي كل العرب اصغارها وكبار
يا ما انتظرنا ومشه بينه العمر حدر
والگمر مل السهر ودع شواطيه
...
بياع من يشتري حلمــــــي ومواويلي
ينطيني گلبه الخلي وياخذ سهر ليلي
مليت من حسرتي والي هدم حيلي
بيعوني تالي گلب ما ظل گلب بيه
وانطوني تالي گلب ما ظل گلب بيه
ومن الجدير بالذكر ان هذه الكلمات غناها المطرب سعدون جابر ..كما في الرابط ادناه

https://www.youtube.com/watch?v=iSyuTN-9m2k


مع فائق التقدير

حــامد العيساوي / سان دييكَو


6
استمع الى الاغنيه قبل قراءة سطوري هذه . https://www.youtube.com/watch?v=A52-DYMKirw

كنت طفلا صغيرا وكانت اختي الاكبر مني ( الحاجه ام سلام ) طالبة في المرحلة المتوسطه.. وقبل ان تذهب  الى الدوام ياتين مجموعه من صديقتها الى بيتنا ومن هناك ينطلقن الى المدرسه كمجموعه من الطالبات الجميلات بزيهن المدرسي المحبب آنذاك  مع العباءه السوداء العراقيه المميزه ...... في ذلك الوقت كان الراديو هو الجهاز الوحيد للتسليه اذ لم تكن اغلب العوائل آنذاك تمتلك جهاز التلفزيون .. ومن الطبيعي ان يتابع الناس الاغاني والتمثيليات من خلال الراديو .. في تلك المرحله كان هناك مطربين في بغداد مشهورين علاوه على مطربي الريف المعروفين امثال حضيري ابو عزيز وداخل حسن وغيرهم .. كانت  البنات قبل الانطلاق للمدرسه تدور بينهن حورات شتى اغلبها يتركز  حول  الاغاني اذ كان هناك انصار عبد الحليم حافظ وانصار فريد الاطرش ويجرى بينهم تناحروتقاطع جدي قد يصل الى خصام  كما هو الان بين انصار برشلونه وريال مدريد !!... من الاغاني التي اطبقت شهرتها الآفاق آنذاك اغنيه لمطرب اسمه جاسم الخياط , الاغنيه تقول :
اربع حروف بغصن عمري كتبت
حروف اسم محبوبتي البيها همت
ورسمت كلبي وكَلبها
ذكرى حبي ويح جبها

 من البنات اللاتي اتذكر اسمائهن واحده اسمها ليلى واخرى خوله وربيعه وفاطمه البنت التي يتكون اسمائهن من 4 حروف تكول جاسم كاعد يغني عليَّ هههههههه طبعا من كل عقلهن . وهنا يجرى نقاش حاد بينهن يصل لحد الزعل . الا ان تتدخل الوالده وتهجهن وتفض نزاع القوم !!!.. المهم كنا عالم بريء وبسيط ذهب بلا عوده.. توفى جاسم الخياط بهدوء في ولاية مشكان غريبا عن وطنه ورحل بصمت ودون وداع .. بعض صديقات اختى توفين والبعض الاخر عجائز امد الله بعمرهن .[/center]

7
الاخوه الاعزاء من لديه سؤال او يرغب في المداخله .عليه ان يدخل من خلال حسابه في تويتر او الفيسبوك او كوكل بلاص فقط يذهب الى اعلى الصفحه فسوف يشاهد الاختيارات كما في هذه الصوره ادناه .
..............................

احد الاصدقاء كان يسكن في منطقه الكاهون ولم يعيش اجواء ثلجيه بالتمام . ثم انتقل قبل اشهر الى ولاية اوهايو , وقد سقط الثلج في هذه الولايه  ارسل لي صور عن عن المدينه والثلوج  . علما انا ارى الثلوج جدا بسيطه واعتياديه اذا ما قورنت بولاية مين او ولايه ماساشيوستس .. لهذا اهديكم واياه هذا الفديو عن المدينه التي  سكنتها قبل اكثر من خمسة سنوات  .
ولايو ماساشيوستس التي عاصمتها بوسطن وتقع في الشمال الشرقي من الولايات المتحده الامريكيه , وفيها اعرق جامعه في العالم هي جامعة هارفرد التي تخرج منها معظم الرؤساء الامريكان كما يوجد فيها معهد ماساشيوستس التقني  وهو غني عن التعريف . من هذه الولايه بدأ عيد الشكر وله حكايه عظيمه ومشوقه ومن الجدير بالذكر ان كرة السله اكتشفت في هذه الولايه . اهلها طيبون جدالغتهم الانكليزيه سليمه جدا ومفهومه بالنسبه للعراقيين  على عكس اهل كلفورنيا لغتهم بروكن لانكوج هههههههه عشت في هذه الولاياه حوالي سنتان وكان  ايام رائعه . عندما تسقط الثلوجتتصل المدارس والكليات بالطلاب تلفونيا بعدم وجود مدارس طبعا حسب كمية الثلوج الساقطه . ولكم ان تتصورا طالب نايم في فراشه الدافيء ويجيه هيج خبر سار !! .التقسيم غير الرسمي لتركيبه المجتمع يعتبر الاطفال اعلى قيمه على الارض ثم تليه النساء ويبقى الرجل والكلب الحقيقه ما متاكد منو قبل في هذا السلم التقسيمي هههههه . اذ يعتبر الكلب احد افراد العائله المهمين وضميره  ( he ) او (she )   وليس كما درسنا على انه  ( it ) .
هذه لمحه سريعه لجانب من  هذه الولايه وثلوجها العملاقه ... مع كل الود.

https://www.youtube.com/watch?v=vGxqb8FXnyc

8
عندما  خلق  الله  الجمال  قال  له  اذهب  ..  فرد عليه الجمال  الى  اين  اذهب    يا الهي !  قال  له  اذهب  الى  ساندييكَو ..  فهي   التي  تليق  بك  ولكي  تمتع  الناظرين  بطلعتكِ البهيه .  وتشفي  بكِ  كل  عليل  بالهوى او مغرمُ .. !!
عذرا  فانا  اعشقها  مدينتي .  انظروا   الفديو واترك  الحكم  لكم  ...  ولكي  يطلع  الاخوه  على  واحده  من  اهم مدن  كاليفورنيا  الرائعه
..  مع  كل  الحب  .



من اجمل معالم ساندييكو


9
 كثر الحديث عن انسحاب  امريكا من ( ميثاق الأمم المتحدة العالمي للهجرة ) ويبدو ان البعض ممن يعتبرون نفسهم خبراء هجره في مواقع التواصل الاجتماعي  قد ضنوا  ان امريكا لم تعد ملزمه بعمليه الهجره واللجوء وهم يهدفون من وراء ذلك الى الاثاره وسد النقص الحاصل في تكوين وبناء شخصياتهم اصلا . !.. الى كل الاخوه اللذين هم ضمن برامج اليو ان او الاي او ام . ان لا يعيروا الى هؤلاء اي اهتمام لان حقيقة الامر ليست كما يعتقد اولئك اذ انهم لا يفهمون ما المقصود بهذا الاعلان .ان هذا الاتفاق شيء جديد ارادت من ورائه الامم المتحده ان تفرض شروط جديده على الدول للعب دور اكبر حول الهجره واللجوء. يعني ما اله اي علاقه بالاتفاقات الدوليه السابقه الخاصه باللجوء والذي التزمت ووقعت عليه معظم دول العالم ومن ضمنها امريكا .  ان الرئيس ترامب يعتقد ان امريكا تقدم كل انواع الدعم والمساعده وبسخاء لكل المهاجرين واللاجئين ولاداعي ان تفرض عليها الامم المتحده شروط والتزامات اضافيه ولذلك قرر الانسحاب من هذا الميثاق ...  يقول  المفوض السامي للامم المتحده لشؤون اللاجئين فيليبو غرانيد هذا الاعلان بما يلي ( يمثل إعلان نيويورك التزاماً سياسياً غير مسبوق من حيث القوة والتأثير، إذ أنه يملأ ثغرة لطالما كانت دائمة في نظام الحماية الدولية متمثلة في تقاسم المسؤولية بشأن اللاجئين ).وادرج لكم ادناه نبذه عن هذا الميثاق الذي اقرت التوقيع عليه  في عهد الرئيس اوباما عام 2016 الا ان الرئيس ترامب قرر الانسحاب منه
 لاسباب يراها  موجبه تتعلق ببلده .وهذا كلما في الامر ... مع كل الحب .
في 19 سبتمبر 2016، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة مجموعة من الالتزامات لتعزيز حماية اللاجئين والمهاجرين. وتُعرف هذه الالتزامات بإعلان نيويورك الخاص باللاجئين والمهاجرين. ويؤكد إعلان نيويورك مجدداً أهمية النظام الدولي للاجئين ويمثل التزاماً من الدول الأعضاء بتقوية وتعزيز آليات حماية الأشخاص أثناء تنقلهم كما يمهد الطريق لاعتماد ميثاقين عالميين جديدين في عام 2018: الميثاق العالمي بشأن اللاجئين والميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة.
وباعتمادها إعلان نيويورك، فإن الدول الأعضاء:
أعربت عن تضامنها العميق مع أولئك الذين أُجبروا على الفرار؛
أعادت تأكيد التزاماتها باحترام حقوق الإنسان للاجئين والمهاجرين احتراماً تاماً؛
توافقت على أن حماية اللاجئين والبلدان التي تأويهم مسؤولية دولية مشتركة ويجب تحملها بصورة أكثر انصافاً وقابلية للتنبؤ؛
تعهدت بتقديم دعم قوي للبلدان المتأثرة بالتحركات الكبيرة للاجئين والمهاجرين؛
وافقت على العناصر الأساسية للإطار الشامل للاستجابة للاجئين؛
وافقت على العمل من أجل اعتماد ميثاق عالمي بشأن اللاجئين وميثاق عالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة.
يحدد إعلان نيويورك العناصر الرئيسية للإطار الشامل للاستجابة للاجئين (في الملحق I) التي ستطبق على تحركات اللاجئين الواسعة النطاق وحالات اللجوء التي طال أمدها.
وتتمثل الأهداف الرئيسية الأربعة للإطار الشامل للاستجابة للاجئين في ما يلي:
تخفيف الضغوط على البلدان المضيفة؛
تعزيز اعتماد اللاجئين على ذاتهم؛
توسيع نطاق الحلول المتعلقة بالبلدان الثالثة؛
دعم الظروف في بلدان المنشأ للعودة بأمان وكرامة.
تعمل المفوضية مع الحكومات وأصحاب المصلحة الآخرين على تطبيق الإطار الشامل للاستجابة للاجئين في عدد من البلدان- بما فيها جيبوتي وإثيوبيا وهندوراس وأوغندا وجمهورية تنزانيا المتحدة- ومن خلال نهج إقليمي لمعالجة الوضع في الصومال.
الميثاق العالمي بشأن اللاجئين
يدعو إعلان نيويورك المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى اقتراح “ميثاق عالمي بشأن اللاجئين” في تقريره السنوي المقدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة عام 2018، للاستفادة من الإطار الشامل للاستجابة للاجئين. لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى “نحو ميثاق عالمي بشأن اللاجئين”.
الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة
ينص إعلان نيويورك أيضاً على التفاوض بشأن ميثاق عالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة ليتم اعتماده في عام 2018. وعلى الرغم من أن العمليتين اللتين ستؤديان إلى الميثاقين العالميين ستجريان في الوقت نفسه، إلا أن الجمعية العامة قررت أن تكونا “منفصلتين ومتميزتين ومستقلتين”.
وسوف يعزز ميثاق الهجرة التنسيق بشأن الهجرة الدولية ويقدم إطاراً للتعاون الدولي الشامل بشأن المهاجرين والتنقل البشري. وقد طُلب من المفوضية في إعلان نيويورك أن تساهم أيضاً في هذا الميثاق وأن تساعد في وضع مبادئ غير ملزمة للمهاجرين الذين يعيشون أوضاعاً ضعيفة. وتشمل القضايا التي تساهم فيها المفوضية الاستجابة لتدفقات اللاجئين والمهاجرين، وحماية المهاجرين في البلدان التي تمر بأزمات وغيرها من حالات الضعف، والنزوح بسبب تغير المناخ والكوارث الطبيعية.
وستعمل المفوضية عن كثب مع مختلف أصحاب المصلحة حول قضايا التكامل بين الميثاقين العالميين (بشأن اللاجئين والهجرة)، ولا سيما في ما يتعلق بالمسائل الشاملة مثل الاتجار والتهريب، والإنقاذ في البحر، وجمع البيانات وتحليلها، وتعزيز التسامح.
يمكن الاطلاع على مزيد من المعلومات عن الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة الخاص باللاجئين والمهاجرين.
قمة القادة بشأن اللاجئين
عقب اعتماد إعلان نيويورك، شارك الأمين العام للأمم المتحدة وسبع دول أعضاء في 20 سبتمبر 2016 في استضافة مؤتمر قمة القادة بشأن اللاجئين من أجل رفع مستوى تقاسم المسؤولية على الصعيد العالمي لصالح اللاجئين. وخلال القمة، التزمت 47 دولة بالقيام بتغييرات قانونية أو سياسية من أجل تعزيز حصول اللاجئين على التعليم والعمل القانوني والخدمات الاجتماعية، وتحقيق زيادة كبيرة بالمساعدات الإنسانية؛ وتوسيع نطاق الوصول إلى حلول البلدان الثالثة من خلال إعادة التوطين أو المسارات التكميلية مثلاً.

صفحات: [1]