عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - mark sako

صفحات: [1]
1
على الرغم من كثرة الانتقادات التي طالت مسلسل صبايا  الذي عرض في الموسم الماضي إلا أنه عاد هذا العام بحلة جديدة من حيث التأليف والإخراج .

 

حيث تم تسليم مقاليد الإخراج للمخرج  فراس دهني ، والتأليف لـ (مازن طه، رانيا بيطار، نور شيشكلي). وبهذا يعتبر صبايا  التعاون الثاني للمخرج فراس دهني مع شركة بانة  للإنتاج الفني بعد عمله الاول مع الشركة وهو شتاء ساخن والذي حصد جماهيرية كبيرة ، ويتابع صبايا بنسخته الجديدة ،


ما كان قد بدأه في جزئه الأول من عرض لحياة الصبايا الخمس ومشاكلهم اليومية وأحلامهم .واعتذرت الفنانة نسرين طافش عن متابهة دورها في هذا
 الجزء في حين لم تكشف الشركة عن بديلة طافش لغاية الآن .
والجدير بالذكر أن الجزء الأول من  العمل كان من إخراج ناجي طعمة، وتأليف رنا الحريري و إنتاج شركة بانة .

2
يتعرض المطرب العراقي ماجد المهندس لهجوم شديد بعد حصوله على الجنسية السعودية.

وشن الجمهور العراقي حملة شرسة ضد ماجد خاصة وان الجنسية السعودية تشترط عدم حمل صاحبها اي جنسية اخرى وهو ما يعني تخلي المهندس عن جنسيته الاساسية العراقية مما جعل عدد كبير من العراقيين يهاجمونه متهمين اياه بعدم الوطنية والتخلي عن جنسية بلاده من اجل تحقيق مجده الفني.

 

من جانبه التزم ماجد الصمت تجاه تلك الانتقادات التي لم تتوقف على العراقيين فحسب بل انتقدته ايضا بعض الاقلام السعودية التي تساءلت عن الحيثيات وراء الموافقة على تجنيس المهندس و الخدمات الجليلة التي قدمها للمملكة حتى يحصل علي جنسيتها.

ماجد ظل فترة طويلة ينفي الخبر الذي تسرب لوسائل الاعلام التي اكدت حصوله علي الجنسية مع مدير أعماله وزوجة مدير أعماله بناء على أمر سامي وتم تصويره بالزي السعودي.

وقد قام مؤخرا بغناء اغنية وطنية سعودية عبر اذاعة MBC FM تزامنا مع الأحداث التي تشهدها الحدود السعودية اليمنية تقول كلماتها:

من يظن حدودنا تسهل عليه أو يطاول في عناده أو يديه

دونك رجال بواسل ما تلين ماهو من هاليوم من ذيك السنين

يوم سعد والمثنى وسيف رب بن الوليد ثم توارثنا الشهاده مثل ثوب نلبسه توه جديد

ذا وطنا يالهبيل عود لغارك ذليل

ذا ملكنا قائد القوات فينا يفتل الرأي السديد

ولا استخار من توكل ماقصر دون البعيد

يلحق الهامه بهامه ثم هامه دون دينه ولا عرضه ولا أرضه بلا ندامه

جنده جنود بواسل ضربهم مثل النوازل

من مات دون الأرض محسوب شهيد قول نبي الله صاحب القول الرشيد

ومن أصيب بجرح أو صابه شظيه هي وسام ساقها ربه عطيه

يابو متعب متعب كل العداء كلنا حولك ولاء ما يخالجه الرداء

3
نشغل الفنانة اللبنانية ميريام فارس راهناً بالتحضير لألبومين: يتنوع الأول بين اللهجتين المصرية واللبنانية بالإضافة إلى أغنية مغربية،

 
تعاونت فيه مع سليم عساف، سمير صفير، سليم سلامة، الملحن المصري محمد رحيم ومجموعة من المؤلفين والملحنين.
أما الألبوم الثاني فخليجي ويتضمن أغنيتها «ولعوه» وهي من كلمات سعود الشربتلي، ألحان عبد الله القعود، توزيع موسيقي لطارق عاكف.

4
بعد الزيارة التي قامت بها الفنانة اللبنانية نجوى كرم الى اقليم كردستان واحيائها حفلات غنائية قبل شهرين، يأتي الدور الى المطربة اللبنانية أليسا التي وصلت الى مدينة اربيل لاحياء حفلة غنائية في المدينة.

 
أليسا تتحدث للصحفيين في مطار أربيل الدولي
 

اللافت للنظر ان استقبالاً رسمياً لأليسا جرى في مطار اربيل الدولي شارك فيه مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس الوزراء بحكومة اقليم كردستان العراق فلاح مصطفى الذي اعتبر زيارة المطربة اللبنانية دليلاً عل انفتاح العالم الخارجي على الأقليم الذي قال عنه انه يشهد تطورا اقتصاديا ملحوظا واستقرارا امنيا ملفتا للنظر مقارنة مع باقي المناطق العراقية الاخرى التي تشهد اوضاعا امنية مضطربة.

 
أليسا تتحدث للصحفيين في مطار أربيل الدولي
 

أليسا عبرت عن سعادتها لزيارتها الاولى الى العراق من خلال اقليم كردستان، معربةً عن تمنياتها في ان تستقر الاوضاع في العراق، وقالت في تصريح للصحفيين في مطار اربيل الدولي:
"سعيدة لانني أتعامل مع شعب جديد ومنطقة اسمع بها فقط، ولكن لم التق بهم لحد الان وعرفت ان الوضع الامني مستقر ولهذا السبب جئت".

واشارت أليسا الى الاوضاع التي مرت بها لبنان خلال الحرب الاهلية في اعوام الثمانينات من القرن المنصرم، مؤكدة ان اللبنانيين يشعرون بالمعاناة التي يمر بها الشعب العراقي، وقالت:
" اتمنى صراحة ان يستتب الوضع في العراق، واحب ان ازور العراق ونحن عانينا ايضا كثيرا ونتمنى ان تخلص هذه الازمة التي يمر العراق بها".  يشار الى ان المطربة اليسا ستحيي مساء الجمعة حفلة غنائية في مدينة اربيل.

5
قال مارك فان بوميل ، قائد فريق بايرن ميونيخ الألماني لكرة القدم ، وزميله المهاجم الإيطالي لوكا توني اليوم الأربعاء ، إنهما على استعداد للعودة إلى الملاعب والمشاركة في مباراة الفريق المقررة أمام فرايبورج السبت المقبل ، ضمن منافسات الدوري الألماني (بوندسليجا).

ويعود الهولندي فان بوميل والإيطالي توني من فترة غياب بسبب الإصابات ، وقد عاد توني بالفعل منذ أسابيع قليلة ، لكنه لم يشارك في الدوري منذ الإصابة.

وقال توني "أنا مستعد للبوندسليجا" ، في حين قال فان بوميل "يمكنني اللعب أمام فرايبورج ولكن القرار ليس بيدي".

ويحتل بايرن ميونيخ المركز الثامن في جدول البوندسليجا بفارق ثماني نقاط خلف المتصدرين ، باير ليفركوزن وهامبورج ، اللذين يلتقيان على ملعب الأخير السبت أيضا.

ويفتقد لويس فان جال ، المدير الفني لبايرن ميونيخ ، جهود الثلاثي ايفيككا أوليتش وآريين روبين وفرانك ريبيري ، بسبب الإصابات ، وهو ما قد يمهد الطريق أمام توني للمشاركة في أولى مبارياته بالبوندسليجا لهذا الموسم.

6
لم يخيب راقصو التانجو الأرجنتيني آمال عشاق الساحرة المستديرة في جميع أنحاء العالم وحجزوا بطاقة تأهلهم إلى نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم بجنوب أفريقياإثر فوزهم الثمين 1/صفر على مضيفهم منتخب أوروجواي في المباراة التي جرت بينهما مساء أمس الأربعاء (صباح اليوم الخميس بتوقيت جرينتش) في الجولة الثامنة عشرة الأخيرة من تصفيات قارة أمريكا الجنوبية المؤهلة للنهائيات.

وحجز المنتخب الأرجنتيني البطاقة الرابعة الأخيرة من قارة أمريكا الجنوبية للتأهل المباشر إلى النهائيات بعدما حجزت منتخبات البرازيل وباراجواي وشيلي البطاقات الثلاث الأولى قبل مباريات هذه الجولة.

وبذلك أصبح المنتخب الأرجنتيني هو المنتخب الثاني والعشرين الذي يتأهل للنهائيات.

وشهدت باقي مباريات الجولة فوز شيلي على الإكوادور 1/صفر وتعادل البرازيل مع فنزويلا سلبيا وفوز بيرو على بوليفيا 1/صفر.

ورفع منتخب الأرجنتين رصيده إلى 28 نقطة في المركز الرابع وتجمد رصيد أوروجواي عند 24 نقطة في المركز الخامس بينما رفع منتخب البرازيل رصيده إلى 34 نقطة في صدارة جدول التصفيات انتظارا لانتهاء مباراة باراجواي (33 نقطة) مع كولومبيا(20 نقطة).

ورفع منتخب شيلي رصيده إلى 33 نقطة ليصعد مؤقتا إلى المركز الثاني بفارق الأهداف المسجلة أمام باراجواي ويتجمد رصيد الإكوادور عند 23 نقطة في المركز السادس وبفارق نقطتين أمام فنزويلا.

وبذلك يخوض منتخب أوروجواي الدور الفاصل مع المنتخب الذي يحتل المركز الرابع في تصفيات اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) ليتأهل الفائز منهما إلى النهائيات.

على استاد "سينتيناريو" أو "المئوية" في مونتيفيديو عاصمة أوروجواي ، لم يقدم أصحاب الأرض أو المنتخب الأرجنتيني العرض اللائق بمستوى وتاريخ أي منهما حيث غلب الطابع الخططي على معظم أحداث المباراة.

وفرض موقف الفريقين نفسه على بداية المباراة حيث وضح التوتر الشديد على لاعبي الفريقين منذ البداية واضطر بعضهم إلى اللجوء للخشونة أحيانا لإيقاف خطورة المنافس.

ولم يقدم الفريقان خلال الشوط الأول أي لمحات فنية حيث اتسم الأداء بالحذر الدفاعي فلم يشهد هذا الشوط خطورة حقيقية على المرميين إلا في محاولات نادرة كانت في مجملها لصالح منتخب أوروجواي.

وبدا أن المنتخب الأرجنتيني يسعى للخروج بنتيجة التعادل التي تكفيه من أجل التأهل إلى النهائيات فسعى الفريق في المقام الأول إلى الرقابة اللصيقة على مفاتيح لعب منتخب أوروجواي.

وشهدت الدقيقة الثالثة من المباراة هجمة خطيرة لمنتخب أوروجواي لكنها افتقدت للنهاية الدقيقة.

وفي الدقيقة التالية ، كانت الهجمة الثانية لمنتخب أوروجواي في هذه المباراة لكن حارس المرمى الأرجنتيني سيرخيو روميرو خرج من منطقة جزائه في الوقت المناسب وتصدى للهجمة رغم عبور الكرة منه في النهاية لتمر بجوار المرمى.

ونال المدافع الأرجنتيني جابرييل هاينزه إنذارا في الدقيقة التاسعة للخشونة.

وواصل منتخب أوروجواي محاولاته لاختراق الدفاع الأرجنتيني المهتز حيث سدد اللاعب أندريس سكوتي كرة خادعة برأسه ولكنها مرت بجوار القائم مباشرة.

وهدأ أداء الفريقين بمرور الوقت ولكن ظل منتخب أوروجواي هو الأفضل والأكثر استحواذا على الكرة حيث سدد اللاعب ألفارو باريرا كرة قوية من خارج منطقة جزاء الأرجنتين في الدقيقة 23 مرت كالسهم بجوار القائم على يسار الحارس.

بمرور الوقت ، تحسن أداء المنتخب الأرجنتيني وبدأ الدخول تدريجيا في أجواء المباراة وسدد هاينزه كرة برأسه في الدقيقة 28 لكنها مرت بجوار القائم.

وانحصر اللعب بوسط الملعب بشكل كبير في ظل الحرص الدفاعي الزائد من لاعبي الفريقين ، ولذلك حاول الأرجنتيني آنخل دي ماريا تجربة التسديد من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 37 ولكن تسديدته ذهبت إلى يد حارس مرمى أوروجواي.

ونال دييجو بيريز نجم منتخب أوروجواي إنذارا في الدقيقة 38 للخشونة مع آنخل دي ماريا.

واستمر الأداء في وسط الملعب خلال الدقائق الأخيرة من هذا الشوط الذي انتهى بتسديدة قوية من دييجو فورلان نجم هجوم أوروجواي في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع ولكنها مرت بجوار القائم لينتهي الشوط بالتعادل السلبي.

ونشط أداء المنتخب الأرجنتيني مع بداية الشوط الثاني وشن بعض الهجمات نحو مرمى أوروجواي لكنها افتقدت للنهاية السليمة.

ولكن منتخب أوروجواي رد بهجمتين خطيرتين تصدى الحارس الأرجنتيني للأولى في الدقيقة 49 وسدد فورلان الكرة في الهجمة الثانية في الدقيقة 50 بجوار القائم.

ومع وصول أنباء تقدم منتخب شيلي على نظيره الإكوادوري بهدف ، نشط أداء الفريقين بحثا عن هدف التقدم وتحقيق الفوز الذي يضمن لصاحبه التأهل المباشر للنهائيات دون خوض الدور الفاصل مع المنتخب صاحب المركز الرابع في تصفيات اتحاد الكونكاكاف.

وواصل دفاع أوروجواي رقابته المحكمة والناجحة على النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي ففشل الأخير في اختراق دفاع أوروجواي.

وسدد المدافع الأرجنتيني مارتن ديميشليس كرة قوية من ضربة حرة مرت خارج المرمى بقليل.

وأجرى أوسكار تاباريز المدير الفني لمنتخب أوروجواي تغييره الأول في الدقيقة 59 بنزول إديسون كافاني بدلا من خورخي رودريجيز لتنشيط أداء الفريق.

وشهدت الدقيقة 61 هجمة خطيرة للمنتخب الأرجنتيني قادها ميسي لكن فورلان مهاجم أوروجواي وحارس مرمى الفريق نجحا في التصدي لهذه الهجمة.

وفي الوقت الذي فرض فيه المنتخب الأرجنتيني بعض السيطرة على مجريات اللعب خطف لويز سواريز لاعب أوروجواي الكرة أمام منطقة جزاء الأرجنتين وسددها مباشرة ليمسكها روميرو على مرتين.

وأهدر دييجو لوجانو قائد منتخب أوروجواي فرصة التقدم بهدف لفريقه في الدقيقة 73 عندما لمس بظهره الكرة القادمة من ضربة حرة وهو على بعد خطوات قليلة من المرمى الأرجنتيني لكنه أخرجها بجوار القائم.

ووضح من خلال التغييرات التي أجراها المدربان في الدقائق الأخيرة من المباراة رغبة أوروجواي في تنشيط الأداء بحثا عن الفوز من أجل التأهل المباشر بينما سعى دييجو مارادونا المدير الفني للأرجنتين إلى إبقاء الوضع والنتيجة كما هما وسط هتافات جماهير أوروجواي. ونال أندريس سكوتي إنذارا في الدقيقة 80 للخشونة.

ووسط تزايد الخشونة والتوتر من جانب لاعبي أوروجواي ، شهدت الدقيقة 84 طرد خوسيه مارتين كاسيريس لاعب أوروجواي بعدما نال الإنذار الثاني له في المباراة للخشونة مع جوناس جوتيريز.

ومع تنفيذ الضربة الحرة استغل اللاعب البديل ماريو بولاتي الارتباك الواضح داخل منطقة جزاء أوروجواي وسدد الكرة على يسار حارس المرمى محرزا هدف الفوز الغالي للأرجنتين في الدقيقة 84 ليؤكد تأهل الفريق للنهائيات مباشرة.

وفشلت محاولات أوروجواي لتحقيق التعادل في الدقائق الأخيرة من المباراة.

وفي مدينة كامبو جراندي البرازيلية فشل المنتخب البرازيلي في استعادة توازنه بعد الهزيمة 1/2 من بوليفيا يوم الأحد الماضي وسقط في فخ التعادل السلبي مع نظيره الفنزويلي في مباراة شهدت طرد البرازيلي ميراندا في الدقيقة 59 .

وفي سانتياجو ، تغلب منتخب شيلي على نظيره الإكوادوري بهدف أحرزه هامبرتو سوازو في الدقيقة 53 .

بينما انتهت مباراة بيرو وبوليفيا في وقت سابق أمس بفوز بيرو 1/صفر ليرفع منتخب بيرو رصيده إلى 13 نقطة في المركز العاشر الأخير بجدول التصفيات بفارق نقطتين خلف بوليفيا.

7
تنفس أسطورة كرة القدم الأرجنتيني الشهير ديغو أرماندو مارادونا الصعداء بعد فوز منتخب التانغو بهدف نظيف على نظيره المنتخب الأوروجوياني اليوم الأربعاء في ختام التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم عن منطقة أميركا اللاتينية.

وعانى مارادونا من ضغوط شديدة بعدما تعرض له من انتقادات كثيرة شككت في قدراته التدريبية بعد توليه زمام الأمور على رأس الإدارة الفنية للمنتخب الأرجنتني في منتصف رحلة التصفيات الطويلة.

وكاد مارادونا أن يفقد قلوب ملايين الأرجنتينيين الذين أحبوه بعدما صنع أمجاد المنتخب عندما كان لاعبا أسطوريا طالما جلب الفرحة والانتصار لمنتخب التانغو، لكن سمعة النجم الكبير كانت على المحك فيما لو أنه فشل في الوصول إلى المونديال القادم الذي تنظمه جنوب إفريقيا.

وكان مارادونا قد استبعد عددا من اللاعبين أشهرهم خوان رومان ريكلمي فيما استقدم لاعبين جدد إلى المنتخب الأول وهو ما كان مصدر انتقاد العديد من خبراء الكرة الأرجنتينية.

لكن نجاح مارادونا أخيرا في قيادة المنتخب إلى كأس العالم لابد وأنه سيفرض على الصحافة الأرجنتينية أن تنسب هذا الإنجاز إلى اللاعب الأسطوري مارادونا، بحكم أنه إنجاز -وإن جاء متأخرا- كان بواسطة طبخة مارادونية خالصة.

وأحرز البديل ماريو بولاتي هدف مباراة اليوم الوحيد في الدقيقة ال84 من عمر اللقاء بعد تنفيذ النجم الأرجنتيني ميسي لركلة حرة مررها إلى زميله في المنتخب فيرون الذي سدد كرة ارتطمت بمدافعي المنتخب الأوروجوياني لتجد أمامها اللاعب بولاتي الذي صوبها باتجاه المرمى معلنة هدفا ثمينا ضمن للأرجنتين التأهل المباشر إلى كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا.

وبهذه النتيجة احتل المنتخب الأرجنتيني المركز الرابع ب28 نقطة فيما تجمد رصيد الأوروجواي عند النقطة 24 في المركز الخامس الذي يؤهلها إلى الملحق النهائي مع رابع منطقة الكونكاكاف.

8
انتهت الفنانة دنيا سمير غانم من تصوير آخر مشاهدها من أحداث فيلمها الجديد "7 نوفمبر" والذي يشاركها البطولة فيه أحمد فلوكس، ومن تأليف إسلام يوسف، إخراج عبد العزيز حشاد، وإنتاج شركة النيل ومن المقرر عرضه خلال موسم عيد الأضحى المقبل. منناحية أخرى تتنظر دنيا عرض فيلمها الجديد "عزبة آدم" خلال نفس الموسم، والذى كان من المقرر عرضه فى عيد الفطر، إلا أنه تم تأجيله بسبب عدم الانتهاء من عمليات المونتاج والتحميض. والفيلم من تأليف محمد سليمان، إخراج محمود كامل ويشارك دنيا البطولة الفنان محمود يس وفتحي عبد الوهاب وأحمد عزمي وماجد الكدواني. ونقلت مصادر صحافية عن دنيا قولها إنها تحلم بالبطولة المطلقة، "أعتقد أنه حلم مشروع ولكنني لا أتعجل تحقيقه خصوصاً أنني أعرف أن هناك ظروفاً كثيرة تحول دون ذلك بالنسبة لجيلي من الفنانات الشابات". وعن تفرغها للسينما على حساب الغناء قالت دنيا "لن أتخلى عن تحقيق حلمي كمطربة بجانب عملي كممثلة ولكنني انشغلت خلال الفترة الماضية بالسينما وسأعود خلال الفترة المقبلة الى التحضير لألبومي الأول'.

9

باب الحارة الجزء الخامس:مؤلف "باب الحارة 4" يتمنى عودة "أبوعصام" إلى الجزء5
كشف مؤلف الجزء الرابع من مسلسل باب الحارة كمال مرة أن الخط الدرامي في الجزء الجديد في رمضان المقبل سيكون مختلفاً تماماً عما رآه المشاهد في الجزء الرابع بحيث سيشعر بأنه مسلسل مستقل متمنياً عودة الفنان عباس النوري الذي أدى شخصية أبوعصام.وقد لاحظ المتابعون للعمل أن تطوراً ما قد طرأ على مضمون العمل في الجزء الرابع منه خصوصاً لجهة إسقاط أحداثه على ما يجري داخل فلسطين وتحديداً ما جرى في غزة من مصادرة وتضييق.
وفي هذا الصدد أكد مرّة أنه سعى وراء خط فكري مهم يحمل الأحداث لكي لا يبقى العمل محصوراً ضمن إطار الحكايا الشعبية الاجتماعية وأشار إلى أن الجانب الوطني لم يكن جديداً على المسلسل "فهو موجود منذ الجزء الأول واستمر في بقية الأجزاء ولا ينكر أن تغيير مسار العمل في الجزء الرابع كان مغامرة. وقال كمال مرة : أعتقد أن حرارة الأحداث والتشويق والإثارة التي صاحبت الجزء الرابع من المفيد أن تكون موجودة في الخامس. وقد بدأت بعض الأصوات المراقبة للشأن الدرامي السوري تطالب بعودة الفنان عباس النوري إلى العمل استجابة ربما لرغبة عارمة لدى المشاهدين وحول جاهزيته ككاتب للنص في حال تمت هذه العودة قال مرّة: عباس النوري فنان كبير ووجوده في أي عمل درامي مكسب له وأنا شخصياً أكنّ له كل الاحترام وفي حال قرر العودة فأنا أول المرحبين وككاتب جاهز لكل الاحتمالات وعن شخصية (العكيد) ومصيرها في الجزء الخامس قال مرّة: من الممكن أن تنتهي درامياً أو أن تستمر بممثل آخر لم يستقر الرأي بعد بشكل نهائي حولها.

10
ونقل موقع "فيميل فيرست" الالكتروني عن المغنية الكولومبية قولها، "لم أنجح مطلقاً في الاشتراك في كورال المدرسة لأن معلم الموسيقى لم يحب صوتي ولذلك شعرت بالحزن الشديد". وأضافت شاكيرا، "ولكنه (المعلم) كان محقا على الأرجح حيث أن صوتي وقتهاكان يشبه صوت العنزة ولكن والدي قال إن عليّ عدم اليأس ومواصلة العمل لأن هذا سيجدي في النهاية". وأكدت شاكيرا أن صوتها لم يكن الشيء الوحيد الذي نجحت في تطويره على مدار السنوات بل ثقتها في نفسها أيضا وقالت "قبل عشرة أعوام كنت تقليدية ومحافظة للغاية ولكن الناس تكبر وتتغير أشعر الآن أني امرأة

11

مصطفى الخاني " النمس " أفضل ممثل في الشرق الأوسط
حاز الممثل مصطفى الخاني على لقب أفضل ممثل في الشرق الأوسط للموسم الرمضاني 2009، في نتائج الاستفتاء الذي أطلقته قناة «إم بي سي». وقد حلّ في المرتبة الثانية الفنان المصري يحيى الفخراني وبفارق كبير في الأصوات عن الخاني. ويحظى الخاني باهتمامالعديد من الوسائل الإعلامية وخصوصاً شبكة «إم بي سي»، التي أعلنت أنها ستنتج مسلسل للخاني تحت اسم «النمس». وعقب إعلان النتائج، انهالت عروض العمل على الفنان الخاني وخصوصاً في مصر، حيث عرضت عليه إحدى أكبر شركات الإنتاج في مصر توقيع عقد احتكار، بحيث يكون أيّ عمل للخاني في مصر عن طريقها. والجدير بالذكر أنّ الخاني كان قد جسّد شخصية «النمس» في مسلسل «باب الحارة 4»، حيث حققت هذه الشخصية شهرة غير مسبوقة.
وكان الممثل مصطفى الخاني قد أدى العديد من الشخصيات الملفتة التي بشرت بموهبته ومنها شخصية «جحدر» في مسلسل «الزير سام» للمخرج حاتم علي، حيث كانت إطلالته الأولى على الشاشة والتي حققت رضى الجمهور والنقاد. كما كانت مشاركته في مسلسل «سقف العالم» للمخرج نجدت إسماعيل أنزور نقطة محورية في مسيرته التمثيلية. والممثل مصطفى الخاني من مواليد مدينة حماة 1979. وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية 2001. شارك في العديد من الأعمال المسرحية منها: «لقاء 1-2»، «بيكيت»، «عيد الميلاد»، «المفتاح»، «حلم ليلة صيف»، «أنا كريستي»، «سهرة مع أبو خليل القباني»، «شتاء البحر اليابس»، «دون كشوت». كما كان له مشاركة في السينما في فيلم «فوق الرمل تحت الشمس». وقد شارك أيضاً في العديد من المسلسلات التلفزيونية منها: «الفوارس»، «الزير سالم»، «أبيض رمادي أسود»، «الناصر صلاح الدين الأيوبي»، «المتنبي»، «سقف العالم»، «باب الحارة 4»

12
إنتهت الفنانة المصرية مروة نصر من تصوير أغنيتها الجديدة والتي تحمل عنوان "نفسي" بطريقة السينما كليب وقد استغرق التصوير يوماً كاملاً، وتم التصوير فى قناة السويس، ومدينة كبريت مع مدير التصوير عمرو سلام، والمخرج محمد حمدي. فكرةالأغنية جديدة وغريبة، وتظهر مروة فيها باكثر من لوك مختلف، وتعتبر أغنية "نفسي" هي الاولى التى تقوم مروة بتصويرها من البومها الاول "سنين" وقد اختارت تصويرها لانها مختلفة عن باقى اغانى الالبوم وحققت نجاحاً ملموساً في مصر

13
أثارت “أم جوزيف” التي تؤدي دورها الفنانة السورية القديرة منى واصف في المسلسل السوري “باب الحارة 4″ الذي يعرض حصريًّا على MBC1 في رمضان، إعجابَ المشاهدين المسلمين المسيحيين الفلسطينيين على السواء، والذين رأوا فيها نموذجًا لعلاقات التسامح والمؤازرةالتي تجلّت في وقت الأزمات من خلال دعمها لأهالي حارة الضبع ووقوفها إلى جانب المقاومة.
المعاني والقيم التي جسّدتها “أم جوزيف” بدعمها لأهالي باب الحارة، وبوقوفها إلى جانب المقاومين الذين يربطها بأحدهم صلة قرابة؛ حيث ظهرت شخصيتها القوية الجريئة في مواجهة الاحتلال الفرنسي؛ عبر إصرارها على الدخول إلى باب الحارة رغم حصارها بالجنود.
واعتبر مشاهدون مسيحيون أن أهم الدروس والمبادئ التي جسدتها “أم جوزيف” بالنسبة لهم هي مشاعر الوحدة بين المسيحيين والمسلمين التي من شأنها أن تذيب الخلافات أمام العدو الواحد، وهو الحال نفسه الذي عليه الطرفان وما يعانيانه داخل قطاع غزة من حصار وتجويع من قِبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
وبدا “عبد النور الصوري” متفاعلاً جدًّا مع شخصية أم جوزيف، أثناء متابعته للجزء الرابع من “باب الحارة”؛ حيث أكد أن شجاعة هذه المرأة ووفاءها لأهالي حارة “الضبع” رغم أنها تعيش في حارةٍ أخرى، هو أكثر ما جذبه إليها.
وقال إنها جسدت بالفعل مواقفنا كمسيحيين من المسلمين الذين نحرص على التعامل معهم وفق قيم التسامح والتودد، خاصةً عندما نمر بظروف قاهرة يكون الاحتلال سببًا فيها.
وأضاف أن “أم جوزيف أعادت أصحاب الديانتين إلى مربع مهم وهو أنه في المواقف التي تُختبر فيها النخوة والصبر والتحمل، فإنه يجب أن يساند كل فئات الشعب بعضهم البعض؛ لأن البلاء والمعاناة عندئذٍ تكون واحدة، والعدو لن يفرق في طغيانه بين مسلم ومسيحي”.
وأشاد باستعداد أم جوزيف العالي بأن تفعل أي شيء من أجل المقاومة، بدليل أنها ذهبت إلى حارة الضبع المحاصرة ودخلت رغمًا عنهم بذريعة أنها “داية”، كي توصل مطلب المقاومين إلى عقيد باب الحارة، وهذا يؤكد على أن المسيحي والمسلم يتوحدان في نظرتهما إلى المقاومة التي تعتبر بالنسبة لهما الوسيلة الوحيدة للخلاص من المحتل.
كما أشار عبد النور إلى روح الفكاهة التي تتمتع بها “أم جوزيف” وهي تتعامل مع الرجال، خاصة مع “معتز” الذي بدأت علاقتها به “بخناقة” سرعان ما انقلبت إلى اعتزازٍ وفخر.
"أخت رجال"
أما “ليزا”، فقد وصفت “أم جوزيف” بـ”أخت رجال”، قائلةً: “راق لي كثيرًا مسألة إحساس أم جوزيف بإخوتها المسلمين في الحارة، فهي لم تتأخر لحظةً واحدة عندما علمت بخبر نجاح عملية خاطر الذي أصيب في بداية الجزء الرابع، فانطلقت إلى منزل “أبو خاطر” تحمل لهم البشارة.
وأوضحت “ليزا” أن “هناك عبارة قالتها أم جوزيف أثرّت فيّ كثيرًا، عندما تذكّر المقاوم “أبو أحمد” أمه التي كانت قد توفيت مؤخرًا، وهو يعبِّر عن حنينه بما كانت تصنعه له من “طبخات”، وعندئذٍ لم يتمالك نفسه، فقام مسرعًا، لتقول حينها أم جوزيف كلمةً جوهرية: “إن الرجل الحقيقي هو من يبكي على فقدان أمه ووطنه”.
وأشارت إلى أن تبادل الزيارات والعلاقات الاجتماعية الوطيدة بين المسيحيين والمسلمين في الأعياد والمناسبات، ظهر في عدم اقتصار “أم جوزيف” على مجرد الدعم، بل تجاوزه في زيارتها إلى “الداية أم زكي”، ونسج الحوار الطيب مع بنات أم خاطر، وحكمتها في آرائها وقراءتها للشخصيات من حولها.
تعزيز ثقافة التسامح
أما “حنان الجلدة” فقالت إن ما يحدث من حصار من قبل الاحتلال الفرنسي لأهل الحارة يحدث مثله تماما معنا مسلمين ومسيحيين في غزة من الاحتلال الإسرائيلي، مشيرة إلى أن مثل هذا الحصار هو الذي يوحد بين الجميع، وأن أم جوزيف عكست هذه الصورة بطريقةٍ رائعة عبر دورها الوطني الذي ساعدت فيه المسلم والمسيحي دون تمييز.
وأضافت أن “ما يجب أن يدركه الجميع أننا سواسية أمام الوطن والعدو”، معربةً عن اعتزازها بقوة شخصية أم جوزيف التي تشبهها الكثير من النساء الفلسطينيات.
وفي الضفة الغربية، فلم يكن أحمد السيد بعيدًا في رأيه عن سابقيه ممن يعتنقون المسيحية، فهو اعتبر أن دور أم جوزيف لم يكن عبثاً، ولم يأت كإضافة عشوائية، داعيًا القائمين على الدراما التلفزيونية بأن يكرسوا في مسلسلاتهم على تعزيز هذه الثقافة التي تظهر فيها أسمى معاني المساندة والتلاحم الذي ظهر بقوة في كل مراحل التاريخ الفلسطيني.
من جانبه، أثني “جميل حامد” على طريقة إسقاط المسلسل لما يحدث في غزة من حصار مشدد، وذلك عبر استخدام “قنوات الماء” مثل الأنفاق، مضيفًا: “أشعر كأن الحارة هي نموذج مصغر لغزة، مع بعض الفروقات في الزمن. هذه الحارة التي تعاملت اجتماعيًا مع كل الناس، والتي تقدم للمشاهد في كل حلقة معنى مميزًا، خاصة مع “أم جوزيف” التي عنت لنا الكثير كمسيحيين”.
وتجسِّد الفنانة مني واصف شخصية “أم جوزيف”، السيدة المسيحية التي تنقل رسائل شفهية من المقاومين إلى عقيد الحارة، والتي تساعد إخوانها في الحارة على رفع الحصار.
والفنانة مني واصف ممثلة سورية، لقبت بنجمة العالم العربي، وهي من مواليد 1 فبراير 1942، ولدت في دمشق لأم مسيحية وأب كردي مسلم، وترعرعت في دمشق في شارع العابد (حارة شرف) حتى سن السابعة، وكانت متزوجة من المخرج السوري الراحل محمد شاهين، ولها ابن واحد اسمه عمار.




14
زاوية الرياضة / يوفنتوس Juventus
« في: 13:05 31/08/2009  »
أسس نادي اليوفينتوس في نوفمبر 1897 في مدينة تورينو شمال غرب إيطاليا
عن طريق طلبة من مدرسة ( ماسيمو دازيليو ليتشيوم )

حيث شكلوا فريق تعود أن يجتمع في ملعب أسطوري في جادة الملك أومبيرتو بالقرب من مدرستهم
فاز الفريق في النسخة القديمة من الدوري الوطني في موسم 1905
ولكنهم لم يفوزوا بعد ذلك إلا في سنة 1926 م
في عام 1923 م, إمتلكت عائلة أنييلي ( مالكة شركة فيات ) زمام الأمور في النادي
وبنوا ملعب خاص بالنادي في ( فيلار بيروسا )
قريبا من تورينو مجهزة مع ملاحق و خدمات أخرى
في سنة 1931 م, جمع الفريق خمسة ألقاب متتالية للدوري الإيطالي ( ألقاب الإسكوديتو )
في سنة 1933 بدأ الفريق اللعب على ملعب مينوتشيبالي الذي سمي لاحقا كومونالي
بعد الحرب كان الفريق ناجحا بصورة كبيرة على المستوى المحلي
وربح الفريق بطولة الدوري العاشرة في 1961 م ولكن الفوز بأول بطولة أوروبية كانت في موسم 1977
وكان ذلك بكأس الإتحاد الأوروبي ( كأس إتحاد كرة القدم الأوربي )
إرتدى لاعبوا اليوفي الألوان الوردية ( الزهرية ) كألوان أساسية للفريق, حتى طلب النادي من عضو
الفريق الإنجليزي جون سافاج الإتصال بإنجلترا لتوريد طقم جديد للفريق أفضل
من الطقم الحالي الذي كان يفقد رونقه بعد الغسيل. وعن طريق الصدفة
أرسل صديق جون في إنجلترا طقم للفريق الذي يشجعه ( نوتس كاونتي ) إلى تورين
وكانت الشحنة تحتوي على أطقم مخطط باللونين الأسود والأبيض
و لبس اليوفي تلك الألوان بعد ذلك. بعد ذلك منح النادي لاعبيه ملابس
الفريق الرسمية مصممة عبر أمهر الخياطين في ذلك الوقت

أهتم اليوفينتوس بلاعبيه من نواحي التعليم والأخلاق, حيث أجبرهم على إكمال دراستهم. حتى وقت قريب
لم يكن للاعبي اليوفينتوس شعر طويل بسبب قوانين النادي حتى موسم 1970 عندما جاء ظهير اليمين لليوفي
فرانكو كاوسيو الذي سمح له النادي إطالة شعره
 لعب معظم لاعبوا الفريق مع اليوفي حتى إعتزالهم, بعضهم لازال يعمل في النادي
أو في شركة فيات أو شركات أخرى مرتبطة بالنادي.

النجمتان اللتان يحملهما شعار الفريق تمثلان 20 بطولة للدوري الإيطالي من أصل 27 بطولة حققها الفريق
( تمثل كل نجمة 10 بطولات دوري )

اليوفي هو اكثر فرق إيطاليا إحرازا للقب الدوري بـ 27 بطولة
( بعدما تم سحب بطولتان من الفريق بسبب فضيحة فساد تم إدانة الفريق على إثرها )
بينما يأتي بعد اليوفي كل من الميلان ثم إنتر ميلان

على الرغم من ( أو ربما بسبب ) الشعبية الكبيرة للفريق, يعتبر اليوفي
أكثر فريق منافس في إيطاليا و يعتبر أكبر خصومه فرق:
 تورينو ( النادي الثاني في مدينة تورينو ) - فيورينتينا - روما - الميلان

أسماء مؤسسي نادي اليوفي :
Armano Alfredo

Armano Gioacchino

Canfari Enrico

Canfari Eugenio

Daprà Francesco

Favale Carlo

Ferrero Carlo

Forlano Luigi

Gibezzi Luigi

Malvano Umberto

Molinatti Enrico Piero

Savoia Umberto

Varetti Vittorio

15
الاسم الكامل Chelsea Football Club

تأسس في عام 1905

البلد : إنجلترا

المدرب : كارلـو أنشلوتـي

الدوريFA Premier League



نادي تشيلسي (معروف أيضاً باسم البلوز وباسم (Pensioners))، تأسس عام 1905 م، وهو فريق يلعب في

الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم (البريمر ليغ).يلعب الفريق على أرضه في لندن في ستامفورد بريدج والذي بإستطاعته إستيعاب 42,522 متفرج


يملك النادي حالياً رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش والذي قام بعقد العديد من الصفقات الكبيرة كان أبرزها

جلب المدرب جوزيه مورينو إلى الفريق والعديد من اللاعبين الآخرين

السنين الأولى (1905-1952)


تأسس فريق نادي تشيلسي في14 آذار عام 1905م. بعد محاولات فاشلة لدخول الSouthern League تقدمت

إدارة النادي بطلب لدخول الFootball League وقد تم الموافقة على هذا الطلب، وبهذا قبل تشيلسي للعب في

الFootball League AGM في 29 أيار عام 1905م. تم اعتماد اللون الأزرق في قمصان زيّ الفريق. كانت

أولى مبارايات النادي (مباراة ذهاب) في منطقة ستوكبورت (Stockport County) في 2 أيلول عام 1905م. في

تلك المباراة خسر الفريق 0-1. مباراة الفريق الأولى في أرضهم (مباراة الإياب الأولى) كانت مع فريق نادي ليفربول،

وقد فاز فريق تشيلسي 4-0. لقد جند النادي منذ تأسيسه لاعبون من فرق مختلفة، منهم المدرب جون تيت

روبرتسون، وحارس المرمى الشهير وليام فولك، و الهداف المحترف جورج هيلسدون. مع كل هذا فلم يستطع الفريق

تحصيل أي لقب في السنين الأولى.



لعب تشيلسي مباراة الFA Cup النهائية مع Sheffield United عام 1915م ولكنهم خسروا المباراة. استطاع النادي الوصول الى المركز الثالث في الFirst Division عام 1920م، واستطاعوا أيضاً في الموسم هذا أن يصلوا الى نصف نهائي الFA Cup.




عصر تيد دريك (1952-1961)
في عام 1952م تم تعيين تيد دريك كمدير للنادي. أكمل دريك مسيرة تحديث النادي. قام كأول خطوة بمحي الصورة

القديمة عن النادي، وبذلك فقد أصبح لقب ال((Pensioners)) من الماضي. قام أيضاً بتحديث طرق وأساليب التدرب

المتبعة في النادي وقد جلب بضعة لاعبين شباب من دواري ذات مستوى أقل. عام 1954-1955م فاز النادي

بالFirst Divsion برئاسة دريك وصفوف فريقٍ ضمّت الكابتين الهدّاف روي بنتلي (برصيد 21 هدف) والحارس

تشارلي ثومسون وغيرهم من الاعبين.


بالرغم من أن ترتيب تشيلسي كان 12 على الدوري في نوفنبر لكنه تمكن لاحقاً من اللحاق و الوصول وأخذ اللقب.

جمعت المباراة النهائية بين تشيلسي وبين نادي ولفرهامبتون وانديريدرز وانتهت بفوز 3-0 لصالح تشيلسي.


إنجازات وألقاب


League Championship
سنة: 19552006, 2005
2nd Division
سنة: 1984, 1989
FA Cup
سنة: 1970, 1997, 2000 , 2007 , 2009
League Cup
سنة: 1965, 1998, 2005
FA Charity Shield/Community Shield
سنة: 1956, 2000, 2005
Full Members' Cup
سنة: 1986, 1990
UEFA Cup Winners' Cup
سنة: 1971, 1998
UEFA Super Cup
سنة: 1998
FA Youth Cup
سنة: 1960, 1961

16
زاوية الرياضة / إنتر ميلان
« في: 12:55 31/08/2009  »
بطاقة النادي
سنة التأسيس : 1908
رئيس النادي : ماسيمو موراتي
المدرب : خوزيه مورينهو
ملعب الفريق : جوزيبي مياتزا " سان سيرو "

تاريخ الانتر :
في 9 مارس من عام 1908 قرر مجموعة من الشباب إنشاء نادي جديد في اجتماع جرى في مطعم يسمى اوريلو وتم تكوين نادي انترناسيونالي تحت رئاسة جوفاني بارميثوتي وأسندت كابتنية الفريق الى السويدي هيرنست مانكتل .
عام 1899 كان ميلاد نادي اى سي ميلان على يد الانجليزي الفريد ادواردز الذي أنشئ نادي ميلان ولكنه ورغم انه انجليزي الجنسية الا انه كان يريد لناديه ان يكون بصيغة ايطالية فقط وكل أعضاءه من ايطاليا وهذا ما لم يعجب بعض الأجانب في المدينة الذين انشق عدد منهم وقرروا إنشاء نادي جديد ليكون للكل ولذلك سمي انترناسيونالي .


بداية المشاركات وموسوليني:
أول موسم للفريق كان عام 1909 ولم يلبث النادي سوى عامان من إنشائه حتى أحرز أول ألقابه في بطولة الدوري وكان ذلك في عام 1910 وكرر بعد 10 سنوات أخرى اى في عام 1920 نفس الانجاز وفاز الفريق ببطولة الدوري الايطالي مجددا , وكان الحاكم في ايطاليا في ذلك الوقت الديكتاتور موسوليني الذي كان لا يحب الأجانب ومن أفكاره طرد كل الأجانب في ايطاليا لتكون ايطاليا للايطاليين فقط لذلك واجه نادي الانتر بعض المشاكل ومنها ان تم دمج النادي مع نادي أخر وسمى باسم امبروسيانا وحتى مع تغيير الاسم والدمج أحرز الفريق بطولة الدوري في عام 1930 ليكون اللقب الثالث وللمصادفة ان كل بطولة كانت تفرق 10 سنوات عن الأخرى 1910 و 1920 و1930 .
وفي تلك الفترة ظهر اسم لاعب جديد حقق الكثير للنادي ولايطاليا وهو جوزيبي مياتزا الذي يسمي باسمه ملعب سان سيرو الان حيث حيث أحرز لقب الدوري 3 مرات وكاس ايطاليا بالإضافة إلى بطولتين لكاس العالم مع المنتخب في عامي 34 و 38 ولعب أيضا للغريم ميلان ولكنه لم يحقق النجاح الكبير لذلك يعتبر هو رمز الانتر .


عصر مجد هيريرا :
في عام 1945 ومع الحرب العالمية انتهت حقبة موسوليني وعاد الانتر من جديد الانتر وانفصل من امبروسيانا واستمر الفريق حتى كان عام 1962 نقطة فاصلة في تاريخ الانتر وكرة القدم عندما تم جلب المدرب هيلينو هيريرا الذي طبق واخترع طريقة الكاتيناتشو الشهيرة والتي اشتهرت بها الفرق الايطالية حتى الان وهي الدفاع الصارم وقاد الانتر إلى 3 بطولات في الدوري ولكن اكبر انجازاته عندما أحرز في عام 1964 لقب بطولة أوربا للأبطال عندما هزم ريال مدريد 3/1 وفي العام التالي أحرز للمرة الثانية والأخيرة حتى الان لقب الإبطال من جديد هذه المرة انتصر على بنفيكا البرتغالي 1/0 و أحرز بطولة كاس العالم للأندية ( انتركونينتنال ) مرتين على حساب نفس الفريق انديبندينتي الأرجنتيني , وكاد ان يكمل هيريرا الثلاثية للعام الثالث على التوالي عام 1966 ولكنه خسر نهائي اوربا امام ريال مدريد .


العصر الالماني :
واستمر الفريق بين التراجع وإحراز البطولات وفي عصر الثمانينيات ومع توسع الاحتراف أصبح الدوري الايطالي اقوي دوري في العالم بوجود المحترفين الكبار كبلاتيني وبونيك في يوفنتوس وميلان بالثلاثي الهولندي غوليت وفان باستين وريكارد ونابولي بقيادة مارادونا وكاريكا وكانت الألقاب في النصف الثاني من عقد الثمانينيات محصورة بين الميلان الجار الذي بزغ اسمه بشدة محليا أوربيا ونابولي مارادونا ولكن في عام 1989 جلب الانتر الثلاثي الألماني ماتيوس وبريمة وكلينسمان وأحرز الفريق لقب الدوري بقيادة تراباتوني .


الانتر وكاس الاتحاد الاوربي :
رغم الفشل المحلي استطاع الانتر في عصر التسعينيات ان يتألق بشكل كبير في بطولة كاس الاتحاد الاوربي واحرز اللقب في ثلاثة مناسبات وكان اجملها بالنسبة للفريق بطولة عام 1998 عندما حقق الفوز على لاتسيو 3/0 بأهداف زانيتي وزامورانو ورونالدو في ستاد بارك دي برانس " حديقة الامراء " بباريس في اول مرة يتم اعتماد ان تلعب المباراة النهائية من مباراة واحدة في ارض محايدة .

العصر الحديث :
وبحث الانتر عن الالقاب خصوصا لقب الدوري كثيرا وهو ينظر الى يوفنتوس والميلان وهما في التنافس ومنذ عام 1995 اتي ماسيمو موراتي ليكون رئيس النادي وانفق الكثير من الأموال وضاع منه لقب الدوري كثيرا في لحظات حاسمة مثل عام 2002 بقيادة رونالدو عندما خسر في اخر شوط في البطولة امام لاتسيو وخسر الدوري ولكن في موسم 2005/2006 وبعد فضيحة الدوري أهدى للفريق بطولة الدوري ولكن الانتر استطاع في موسم 2006/2007 ان يحرز لأول مرة لقب الدوري من داخل الملعب بعد 18 عام من الغياب ليحقق الانتر للمرة الثالثة على التوالي لقب الدوري موسم 2007/2008 تحت قيادة المدرب مانشيني .

اساطير الانتر :
لعب للانتر العديد من اللاعبين العظماء ابرزهم جوزيبي مياتزا المهاجم العظيم الذي لعب في الدوري لصالح الانتر في 365 مباراة سجل خلالها 246 وهو الهداف التاريخي للانتر .
جاشينتو فاكيتي المدافع العظيم وقائد المنتخب يعتبر رمز من رموز الانتر وكان في الحقية الذهبية في الستينيات مع المدرب هيريرا ولعب للانتر 549 مباراة في الدوري والبطولات الاوربية وكان رئيس النادي وتوفى قبل عام .
المدافع جوزيبي برجومي لعب في فترة الثمانينيات والتسعينيات اكثر لاعب للعب للانتر حيث لعب في الدوري 512 مباراة و 117 مباراة اوربية .
ساندرو ماتزولا لاعب الوسط الكبير الذي كان في فريق هيريرا ولعب للمنتخب كان له دور كبير في انتصارات الانتر المحلية والاوربية 116 هدف للانتر .
خافيير زانتي الارجنتيني قائد الفريق الحالى لعب للانتر اكثر من 10 سنوات ومازال يسطر اسمه ودخل تاريخ الانتر مخلص بشكل كبير لناديه يكفي انه حتى الان لعب 522 مباراة محلية واوربية ومازال مستمر في العطاء .
العديد من اللاعبين العظماء الذين مروا على تاريخ النادي مثل المهاجم التوبيللي والحارس زنجا والبرازيلي رونالدو والالمان ماتيوس وبريمة وكلينسمان والهولندي بيركامب .
مسيرة طويلة للانتر حافلة بالأنجازات والألقاب في 100 عام وبالتأكيد يتمنى أنصار النادي في 100 عام القادمة أنجازات أكثر وبطولات أكبر لهذا النادي الكبير .


أنجازات الفريق :
دوري ابطال اوربا مرتين

1963-1964 , 1964-1965


كاس الاتحاد الاوربي 3 مرات

1990-1991, 1993-1994, 1997-1998


كاس الانتر كونتينتال مرتين

1964 , 1965


بطولة الدوري 17مرة

 

1909-1910, 1919-1920, 1929-1930, 1937-1938, 1939-1940,

 1952-1953, 53-1954, 1962-1963, 1964-1965, 1965-1966, 1970-1971,

1979-1988,1980-1989, 2005-2006 , 2006 - 2007 , 2007 -2008 , 2008-2009
بطولة كاس ايطاليا 5 مرات

38-39, 77-78, 81- 82, 2004-2005 , 2005 -2006


بطولة السوبر الايطالية 3 مرات

1989-1990 , 2004-2005, 2006 - 2007

17
زاوية الرياضة / النجف Al Najaf
« في: 12:41 31/08/2009  »
تأسس نادي النجف الرياضي عام 1968 وقد دمج عام 1972 بنادي الغري الذي تأسس عام 1961.

وبدأت مشاركات فريق النجف بالدوري الممتاز تحديدا من الموسم 1987/ 1988 ولم يهبط حتى الآن الى دوري الدرجة الاولى.

لم ينل نادي النجف لقب الدوري العراقي حتى الان لكنه حصل على المركز الثاني في الدوري الممتاز مرتين (95-1996 ) (2005-2006)

وعلى المركز الثالث موسمي (94-1995) (2006-2007) والمركز الرابع موسم (93-1994) .

3- فاز ببطولة كأس دوري النخبة العراقي (أم المعارك) عام 1998 بعد فوزه على الشرطة 4-0 في ملعب الشعب الدولي .

مثل نادي النجف الكرة العراقية في دوري أبطال آسيا 2007 وخرج من الدور الأول بعد حلوله ثالثاً في مجموعته بجانب الكرامة السوري ونيفتشي الأوزبكي والسد القطري

18
زاوية الرياضة / اربيل Arbil
« في: 12:39 31/08/2009  »
تاسس نادى اربيل عام 1968
اول مشاركة له فى الدورى العراقى كانت فى عام 1968 فى دورى الدرجة الثانية
لعب فى دورى الدرجة الأولى عام 1987
لعب فى الدورى العراقى الممتاز عام 1992
هبط الى دورى الدرجة الأولى عام 1996
عاد الى الدورى الممتاز عام 1998 وحتى الأن يلعب فى الدورى الممتاز
احرز بطولة الدوري العراقي الممتاز موسم 2006 \ 2007 - شارك فى جميع بطولات كأس العراق ولم يحقق نتائج تذكر .
شارك فى البطولات المحلية التالية :
1- كاس المثابرة

2- بطولة العراق الخيرية

3- بطولة المحبة

4- كأس شباب الأردن

وعلى مستوى اقليم كوردستان حقق بطولة دورى كوردستان الممتاز فى موسمى 2004-2005و2005-2006
شارك فى دورى ابطال العرب موسم 2006-2007 و خرج فى الدور الأول .
حصل على المركز الثالث فى بطولة الزيتون 2006
افضل أنجازات الفريق هو حصوله على لقب الدوري العراقى الممتاز لموسمين متتاليين 2006-2007 و 2007-2008.
ابرز نجوم اربيل سابقا وحاليا : طارق عبدالرحمن , كامران محمد, محمد خوشناو, صلاح الدين سيامند , رافد بدرالدين , سرهنك محسن و ديدار حامد

19
بيشكتاش هو اول نادي رياضي تركي ,، متخصص ,، في تاريخ اسطنبول الحديث ,، حيث تأسس في نهاية الدولة العثمانية ,، على إيدي 22 شاب !! كانوا يجتمعون كل اسبوع ويلعبون كرة القدم ,، بشكل منظم ,، كانت هناك تدريبات على ايدي كبار الحي الذي كان ولا زال يعرف بـحي " سيرنشيبي " في منقطة بشكتاش ,، كانوا يركضون بعض الايام ويقومون بتمارين جسدية وايام اخرى يلعبون كرة القدم ,، فكانوا فريق منظم جدا ويقدم كرة حديثة في عهد قديم ,، ويمكن بسهولة تـامة القول ان بيشكتاش اول نادي قدم كرة احترافي وسبق عهده في تاريخ الكرة التركية ,’


لابد التنويه ان بيشكتاش أثر في تاريخه وتأسيسه اناس كثر ,، الذين كان لهم فضل عالي جداً فـي بروز هذا النادي على جميع الاصعدة ,، كان اغلبهم ابناء الطبقات الراقية ,، حيث كان في الفريق ككل وليس فقط كرة القدم "ابناء  عثمان باشا " و"حسين محمد بركات ساميل " وبعض شبان الحـي الذين ساهموا كثيراً في وضع حجر الاساس من العاب القوى وكرة القدم وبعض انواع الرياضات الاخرى ,،خصوصاً رفع الاثقال - والجمباز ..


كان النادي في بدايته يلقى دعماً كبيراً من سكان المدينة والمنقطة ,، كان يلقى التمويل اللازم ,، حيث دائماً عرف ارباح وليس فقط ممارسة هيواية .. فمنذ البدايات وكان هذا النادي ,، يعتمد على الدراسات السليمة والاقتصاد المميز ,،ومن قوة التنظيم في هذا النادي كان في بدايته جواسيس وعملاء سريين خوفاً من تحولـه الى اي نشاط سياسي يشكل قلق كبيرة على تركيا !! حيث كانت هناك العديد والكثير من المشاكل ,، من نقل الشبان الذين يمثلون النادي الى مركز الشرطة ورقابة لصيقة ,، الى ما هنالك من ظروف المضايقة ..


ولكن بفضل دعم "عبدالحلــيم شيخ زادي" ..الذي كانت له علاقات قوية داخل القصر استمر النادي في نشاطاته وتحركاته بأكثر حرية ,،’فعادت التمارين بعدما توقفت قرابة العام ,، وسمحوا لشباب اكثر واكثر بمداعبة الكرة مع الكبار واصبحت هيكلية بيشكتاش تتشكل أكثر وأكثر ,’، كانت اسطنبول تسحب نحو هذا النادي ,، للممارسة الرياضة بشكل احترافي ,، فكسب شعبية هائلة وكبيرة ,، واصبح الملجأ الاول لعشاق الرياضة ,،


حيث برزت في تلك الفترة اول اربع سنوات ,، عدة رياضين مهمين ,، منهم "علي بالوشي" في كرة القدم ,، الذي كان يأتي العديد من الشخصيات السياسية المرموقة ,، للفرجة على أمكانياته العالـــيــة ,،’ كان يلعب على المتعة واعطاء نوع من الفنيــات ,’والذي ساهم بشكل كبيرفي اعطاء نوع من الجاذبية مع المصارع " كنعان " وحينها بدأت قصص الدعم والتمويل الضخم ,، وحب البهرجة ,، والتفخيــم ,، واصبح بيشكتاش مصقولاً بشكل كافي للانتشار دولياً فتم الاعتراف به كنادي رياضي رسمياً في عام 1910 ..حيث كانت اول مشاركاته الخارجية والتنافس مع الدول المجاورة ,، وكان يعود بإنتصارات مهمة وابداعية بشكل كبيــر ,، وفي الحـقـيـقـة ورغم الاحتقان السياسي في تلك الفترة ,، الا انه عرف نجاحاً منقطـــع النظيـــر ,، وهذه تحسب له ,، انه ناديٍ ولد محبوباً ,، ناديٍ ولد ناجحاً ,، ناديٍِ ولـد كبيراً وتارخيه بجانبــه ,، وكانت قصة اسطورة تم تأسيســها ,،


توسعاً اكثر في تاريخ نشأة كرة القدم في النادي ,، تقسم الفريق الاصلي الى اثنين ,، من نفس المنقطة ,، ذلك يرحع الى كثرة المواهب التي وجدت بذلك الحــي ,، فتم انشاء فريقين الاول عرف بإســم "Valideçeşme" والثاني اطلق عليه اسم "العثماني 2 " ,، الفريق الاول كان بقيادة "شيفيرف بيك " والفريق الثاني كان بقيادة " موتار ساليم" وعرفت هذه الفرق الصغيرة البداية الحقيقية لنبض كرة القدم ,، في بيشكتاش ,، الفريق الاول هو الذي انحدر منه بيشكتاش الحـالي ,، حيث استمر واستطــاع النـجـاح ,، بينما الثاني انضم الى الاول بعد اعوام قليــلة ,، ذلك للضغط  الذي سببه على اداري النادي وتشتيته اكثر ,، وهو ما لا يرغبون فيه طبـعاً ,، تولى تدريب هذه الفرق شخصيات رياضية عدة ابرزهم كانوا يلبعون الجمباز ,، حيث مرنوا الفريق على اساسيات كرة القدم ,، ووضعوا لهم قناعـة ان كرة القدم تستنــد عـلـى اللياقة البدنية ,، فكانت التمارين شديدة للغاية ,، ولكن النتائج رائعة ,، فعقد اول اجتماع بهذا الخصوص في عام 1908 وعلى اساسه ,، تم اقرار وضع فئات صغيرة في السن وحقنها باللياقة البندية وتمارين اعلى مستوى ,، فكانت فكرة رائع واخرجت اجيال مميزة جداً على الصعيد الرياضي في تاريخ تركيا ككل وليس فقط الـنـادي ,، وهذا برهان ان النادي لطالمـا كان تحت قيادة إدارة عالية المستوى ..


جدير بالذكر ان فكرة وضع قمصان موحدة لفريق كرة القدم جاءت مؤخراً قليلاً ,، بعد 3 او اربع سنوات من تأسيس النـادي ,، وكانت باللونين الاحمـر والابيـض ,،وتم ممارسة كرة القدم والرياضة بصفة عامة بهذه الالوان حوالي 7 او 8 اعوام .. ولكن وبما ان النادي يملك في عروقه روح الانتماء لتركيا ,، غير اللون الاحمر الى الاسود حداداً على فقدان بعض الاراضي التركية والبلقان في عامي 1912 - 1913 ..فكانت هذه بصمة حقيقية في تاريخ الرياضة التركية ككل ,، ووسام على صدر بيشكتاش كمنقطة في اسطنبول قبلها ان تخلد في ارشيف النـادي ,، فكان موقفأً نبيلاً يبين ان بيشكتاش نادي تركي ,، نابع من اجل تركيا ,، ثم يأتي دور الرياضة في التعبير عن الرأي والحزن والفرح ,،


تكريماً لهذا النادي العظيــم في تركيا تم منحه الشرف ,، بأنه النادي الوحيد الذي يمكنه وضع العـلم التركي داخل شعار فريقه ,، لانه لطالما كان نبيلاً من اجل وطنه ,، ولطالما كان بيشكتاش يشارك بأسم المنتخب التركـي ,، فاعطي هذا الشرف الذي لا يملكه سواه ,،

20
زاوية الرياضة / فنربخشه Fenerbahçe
« في: 03:31 31/08/2009  »
هو ناد رياضي، مقره مدينة حي فنربخشه في إسطنبول بتركيا.سمي على اسم الحي الذي يقع فيه. أبرز نشاطات النادي هي في كرة القدم بالإضافة إلى الكرة الطائرة وكرة السلة والملاكمة والتجديف والإبحار والسباحة وألعاب القوى وكرة الطاوله. يلعب في الدوري التركي الدرجة الأولى. يدربه البرازيلي زيكو. يلقب الفريق "Sarı Kanaryalar" أي "طيور الكناري الصفراء". ملعب الفريق هو إستاد سوكرو ساراكوغلو (Şükrü Saracoğlu).

تأسس فنربخشه في عام1899 في زمن الإمبراطورية العثمانية. لم يكن هنالك فرق لكرة القدم في ذلك الوقت، حيث منعها العثمانيون. كان الفريق يدعى "الجوارب السوداء" وتأسس على أيدي مجموعة من الناس، ولكنهم أجبروا على إغلاقه بأمر من السلطان. بعد ثمانية أعوام تم إعادة فتح النادي باسم نادي فنربخشه الرياضي.

إنجازات الفريق:

. الدوري التركي الدرجة الأولى 17 مرة أعوام: 1959، 1960-61، 1963-64، 1964-65، 1967-68، 1969-70، 1973-74، 1974-75، 1977-78، 1982-83، 1984-85، 1988-89، 1995-96، 2000-01، 2003-04، 2004-05 -2006-2007
.كأس تركيا: 1968، 1974، 1979، 1983
.كأس البلقان: 1966-1967
.كأس مصطفى كمال أتاتورك: 1964، 1998
.كأس الرئيس: 1968، 1973، 1975، 1984، 1985، 1990
.بطولة كرة القدم التركية: 1932-33، 1934-35، 1943-44
.الدوري الإسطنبولي: 1911-12، 1913-14، 1914-15، 1920-21، 1922-23، 1929-30، 1932-33، 1934-35، 1935-36، 1936-37، 1943-44، 1946-47، 1947-48، 1952-53، 1956-57، 1958-59
.كأس إسطنبول: 1944
.الدرع الإسطنبولي: 1930، 1934، 1938،

21
زاوية الرياضة / Galatasaray A.Ş
« في: 03:26 31/08/2009  »
غـلطة سراي هـو نـادي تـركي مـشهور يـقع في اسـطنبول ,, ويـعتبر غـلطة سـراي الـنادي الاكـثر نـجاحا في تـاريخ كـرة القدم الـتركية , وذلك بـعدما حـصل على جـوائز قـيمة من الـقارة الـعـجوز الـقارة الاوربية , وهـو أيـضا أول نـادي كـرة قـدم تأسس في تـاريخ تـــركيا .
ويـعتبر الـنادي كـأفضل نادي تـركي يـحمل سـجل حافل بـ النجاحات الـدولي على الـصـعيد الاوربي و الـعالمي ,, وقـد اصـبح أول نـادي تـركي يـحصل على جـائزة أوربية وذلك بـعد فـوزه في نـهائي مـسابقة كـأس الاتحاد الاوربي مـوسم 1999-2000 عـلى فريق الارسـنال الانـجليزي , وايـضا غـلطة سـراي حصل على بـطولة كـأس الـسوبر الاوربي التي يـلتقي فـيها الفـائز من مـسابقة كأس الاتحاد الاوربي و الـفائز من بـطولة دوري ابـطال أوربا , وحين ذلك كان الـفائز من الـمسابقة الاخيرة نادي ريال مـدريد الاسـباني حـيث الـتقى غـلطة سـراي وريـال مـدريد في الـمباراة الـنهائية وفـاز الاتراك في تلك الـمباراة .
غـلطة سـراي اصــبح هـو الـعنوان حـيث تـصدر قـائمة أفـضل نادي في العالم في كـانون الثاني / يـناير 2001 ,, غـلطة سـراي نـادي كـبير جدا حـيث يـشمل العاب اخـرى غـير كرة القدم " تـنس , طـاولة , كرة سـلة , كـرة مـظرب , سـباحه , فـروسية , كرة طـائرة , كـرة ماء , تـجديف , الـفورملا 1 ... وغـيرها من الـمسابقات الـجميله .
مـؤخرا فـاز غـلطة سـراي بـلقب الـدوري الـتركي الـممتاز مـوسم 2007-2008 , وايـضا أخـتير 9 لاعبـين من غـلطة سـراي لـ الذهاب لتمثيل مـنتخباتهم في بـطولة أمم أوربا 2008 .

22
وصل السيد سلوان ساكو يوم الجمعة المصادف 23\1\2009  الى الاراضي الاسترالية بلخير والسلامة.

23
نشرت مجلة KAIROS  الكاثوليكية الصادرة في مالبورن \ استراليا  في عددها الرابع عشر /18AUGUST2007  ، مقالة بقلم الاستاذ جورج ويكيل وهو عضو في مركز السياسة الاخلاقية والمدنية في العاصمة واشنطن ، وقد خص في مقالته هذه حادثة استشهاد الاب رغيد كني ورفاقه الشهداء ومستقبل المسيحية في العراق ، ويسرني ان اقوم بترجمة هذه المقالة لقراء موقع عين كاوة الاعزاء لسببين : اولاً : وفاءاً للاب رغيد الذي اعتبره مثلاً اعلى للتضحية والعطاء والخدمة دون مقابل ، وكنت شخصيا قد عملت معه عندما عاد من روما وخدم في كنيسة الروح القدس  فرأيت فيه التواضع والنشاط والحماس والرغبة في خدمة ابناء الرعية والتعرف على متطلباتهم واحتياجاتهم  ومد يد العون لهم وخصوصاً في الاوقات العصيبة ، وثانيا" : مساهمةً بسيطة  مني بمناسبة مرور سنة على استشهاد الاب رغيد ورفاقه الشهداء.

الاستشهاد ومستقبل المسيحية في العراق

كتابة جورج ويكيل
ترجمة ممتاز ساكو

في بداية شهر تموز ، استلمت رسالة الكترونية من مراسل صحفي كان قد قام بعدة جولات في العراق، وهو بدوره كان قد سمع من صديق كاثوليكي عمل مترجم سابق مع القوات الامريكية تواً بحادثة موت الاب رغيد كنــي . ان اللغة الانكليزية المتكسرة للرسالة الالكترونية التي استلمتها  نقلت الحادثة البشعة بقوة افضل مما توقعت .

اليوم الثالث من تمــوز ، الاحد صباحا" ، بعد ان انهى قداس الصباح في كنيسة الروح القدس في حي النور في مدينة الموصل ، وبينما كان يغادر الكنيسة وبرفقة ثلاثة شمامسة ،  اوقفوهم مجموعة من المتعصبين المجرمين والذين يدعون انفسهم اعضاء من دولة العراق الاسلامية بالقرب من الكنيسة ،  فطلبوا منهم الترجل من السيارة وبدأوا بأطلاق الرصاص عليهم وقتلهم جميعا" ، وفي نفس الوقت قاموا بزرع عبوات ناسفة بالقرب من اجسادهم وذلك لجعل الدمار والتخريب كبيرا عند القيام بسحب اجساهم الطاهرة ، لقد بقيت اجسادهم خارج الكنيسة لعدة ساعات .... بالحقيقة انني اعرف الاب رغيد منذ سنتين، انه انسان لطيف محترم ، محب ومحبوب من الاخرين . يحب دائما زيارة الفقراء والمحتاجين .
بعد تخرجه من روما،  استطاع ان يجد لنفسه كنيسة خارج العراق وان يخدم هناك العراقين المغتربين، ولكنه فضل ان يعود الى العراق وان يخدم  ابناء بلده ، كان دائما يصلي من اجل وقف العنف في العراق .
 اطلب من الرب الرحمة له ولبقية الشمامسة .

لقد كشف الموقع الالكتروني لشبكة الانترنيت الكاثوليكية عن انسان رائع ، في سنة 2004 وفي الرسامة الكهنوتية قال الاب رغيد على ما يبدو لااحد اصدقائه انه لايتوقع ان يعيش لااكثر من سنتين ، ان الرب اعطاه ثلاث . 

لقد استشهد الاب رغيد بعد وقت قصير من تسلمه اوراق قبوله لدرجة الدكتوراه في روما ، ان  موته كان لها هالة من القدسية ،  مثل المسيحين الشهود العظماء في كتاب سفر الرؤيا ، لقد ُتركت اجساد الاب رغيد و بقية الشمامسة في الشارع  وحدها حتى تم نزع فتيل المتفجرات المزروعة ، وبعدها تم اخذ ما تبقى من اجساد القديسين الى كنيسة الاب رغيد . انني اقول وبثقـة ’ قديسين‘ لانه ومن دون شك  بأن الاب رغيد كنـــي وشمامسته هم شهداء، قتلوا ’’ من اجل ايمانهم ‘‘ من قبل هؤلاء المكروهين الذين خلقوا الفوضى الحالية في العراق. 

نحن وعلى صواب ربما نبتهج بفرحة انتصار الشهداء ، ولكن ينبغي ان نسأل ، حسناً ماذا الآن ؟
انه من المعروف جدا" موقف البابا المعارض من استخدام القوة في العراق في آذار سنة 2003 ، وربما  انه من المعروف لقليل من الناس  بأن الاقتناع الشائع في الفاتيكان اليوم بأن الانسحاب الامريكي المتهور من العراق سوف يكون من اسوأ الخيارات وذلك من عدة جوانب ، وبضمنها الجانب الاخلاقي.

لقد ناقشت هذه المسألة مع كبار الموظفين في الفاتيكان في شهر ايار بمشاركة وجهات النظر مع المحللين الامريكان والذين هم مقتنعين بأن الانسحاب المتسرع من العراق سوف يقود الى ابادة جماعية  قاسية ، وان الانهيار الحاصل في العراق وفشل الحكومة وحالة الفوضى في الشرق الاوسط والمـــلاذ الجديد للارهابيين الدوليين ، كل ذلك سوف يجعل وبشكل جلي الحياة لاتطاق للمسيحيين الباقيين في العراق . 

لقد تمت مناقشة مسألة المسيحيين العراقيين في التاسع من حزيران الماضي وذلك خلال اللقاء الذي تم بين الرئيس الامريكي بوش والبابا بندكتس السادس عشروكبار الموظفين الدبلوماسين الذين يعملون في  الفاتيكان  ، وقد تعهد كل من الكاثوليك في االولايات المتحدة والعاملين من اجل الحريات الدينية على حث الحكومة الامريكية  من اجل العمل لتحقيق ضمان ان تأخذ حكومة المالكي مسالة الحريات الدينية على محمل الجد  وان تقرها في الدستور العراقي ، والتعهد بأصلاح وضع الكلدان الكاثوليك وبقية المسيحيين العراقيين من عملية ابتزازهم  تحت تهديد ثلاث خيارات مرفوضة وهي : اعتناق الاسلام او مواجهة الموت  او الهجرة.

نتمنى ان يحل السلام والحرية والعدالة قريباً في العراق بشفاعة الاب رغيد ورفاقه .


المصدر :   مجلة KAIROS   الكاثوليكية الصادرة في مالبورن/ استراليا / العدد 18 / 2007

                       الشماس ممتاز ساكو
                       استراليا_مالبورن

24
نشرت مجلة KAIROS  الكاثوليكية الصادرة في مالبورن \ استراليا  في عددها الرابع عشر /18AUGUST2007  ، مقالة بقلم الاستاذ جورج ويكيل وهو عضو في مركز السياسة الاخلاقية والمدنية في العاصمة واشنطن ، وقد خص في مقالته هذه حادثة استشهاد الاب رغيد كني ورفاقه الشهداء ومستقبل المسيحية في العراق ، ويسرني ان اقوم بترجمة هذه المقالة لقراء موقع عين كاوة الاعزاء لسببين : اولاً : وفاءاً للاب رغيد الذي اعتبره مثلاً اعلى للتضحية والعطاء والخدمة دون مقابل ، وكنت شخصيا قد عملت معه عندما عاد من روما وخدم في كنيسة الروح القدس  فرأيت فيه التواضع والنشاط والحماس والرغبة في خدمة ابناء الرعية والتعرف على متطلباتهم واحتياجاتهم  ومد يد العون لهم وخصوصاً في الاوقات العصيبة ، وثانيا" : مساهمةً بسيطة  مني بمناسبة مرور سنة على استشهاد الاب رغيد ورفاقه الشهداء.

الاستشهاد ومستقبل المسيحية في العراق

كتابة جورج ويكيل
ترجمة ممتاز ساكو

في بداية شهر تموز ، استلمت رسالة الكترونية من مراسل صحفي كان قد قام بعدة جولات في العراق، وهو بدوره كان قد سمع من صديق كاثوليكي عمل مترجم سابق مع القوات الامريكية تواً بحادثة موت الاب رغيد كنــي . ان اللغة الانكليزية المتكسرة للرسالة الالكترونية التي استلمتها  نقلت الحادثة البشعة بقوة افضل مما توقعت .

اليوم الثالث من تمــوز ، الاحد صباحا" ، بعد ان انهى قداس الصباح في كنيسة الروح القدس في حي النور في مدينة الموصل ، وبينما كان يغادر الكنيسة وبرفقة ثلاثة شمامسة ،  اوقفوهم مجموعة من المتعصبين المجرمين والذين يدعون انفسهم اعضاء من دولة العراق الاسلامية بالقرب من الكنيسة ،  فطلبوا منهم الترجل من السيارة وبدأوا بأطلاق الرصاص عليهم وقتلهم جميعا" ، وفي نفس الوقت قاموا بزرع عبوات ناسفة بالقرب من اجسادهم وذلك لجعل الدمار والتخريب كبيرا عند القيام بسحب اجساهم الطاهرة ، لقد بقيت اجسادهم خارج الكنيسة لعدة ساعات .... بالحقيقة انني اعرف الاب رغيد منذ سنتين، انه انسان لطيف محترم ، محب ومحبوب من الاخرين . يحب دائما زيارة الفقراء والمحتاجين .
بعد تخرجه من روما،  استطاع ان يجد لنفسه كنيسة خارج العراق وان يخدم هناك العراقين المغتربين، ولكنه فضل ان يعود الى العراق وان يخدم  ابناء بلده ، كان دائما يصلي من اجل وقف العنف في العراق .
 اطلب من الرب الرحمة له ولبقية الشمامسة .

لقد كشف الموقع الالكتروني لشبكة الانترنيت الكاثوليكية عن انسان رائع ، في سنة 2004 وفي الرسامة الكهنوتية قال الاب رغيد على ما يبدو لااحد اصدقائه انه لايتوقع ان يعيش لااكثر من سنتين ، ان الرب اعطاه ثلاث . 

لقد استشهد الاب رغيد بعد وقت قصير من تسلمه اوراق قبوله لدرجة الدكتوراه في روما ، ان  موته كان لها هالة من القدسية ،  مثل المسيحين الشهود العظماء في كتاب سفر الرؤيا ، لقد ُتركت اجساد الاب رغيد و بقية الشمامسة في الشارع  وحدها حتى تم نزع فتيل المتفجرات المزروعة ، وبعدها تم اخذ ما تبقى من اجساد القديسين الى كنيسة الاب رغيد . انني اقول وبثقـة ’ قديسين‘ لانه ومن دون شك  بأن الاب رغيد كنـــي وشمامسته هم شهداء، قتلوا ’’ من اجل ايمانهم ‘‘ من قبل هؤلاء المكروهين الذين خلقوا الفوضى الحالية في العراق. 

نحن وعلى صواب ربما نبتهج بفرحة انتصار الشهداء ، ولكن ينبغي ان نسأل ، حسناً ماذا الآن ؟
انه من المعروف جدا" موقف البابا المعارض من استخدام القوة في العراق في آذار سنة 2003 ، وربما  انه من المعروف لقليل من الناس  بأن الاقتناع الشائع في الفاتيكان اليوم بأن الانسحاب الامريكي المتهور من العراق سوف يكون من اسوأ الخيارات وذلك من عدة جوانب ، وبضمنها الجانب الاخلاقي.

لقد ناقشت هذه المسألة مع كبار الموظفين في الفاتيكان في شهر ايار بمشاركة وجهات النظر مع المحللين الامريكان والذين هم مقتنعين بأن الانسحاب المتسرع من العراق سوف يقود الى ابادة جماعية  قاسية ، وان الانهيار الحاصل في العراق وفشل الحكومة وحالة الفوضى في الشرق الاوسط والمـــلاذ الجديد للارهابيين الدوليين ، كل ذلك سوف يجعل وبشكل جلي الحياة لاتطاق للمسيحيين الباقيين في العراق . 

لقد تمت مناقشة مسألة المسيحيين العراقيين في التاسع من حزيران الماضي وذلك خلال اللقاء الذي تم بين الرئيس الامريكي بوش والبابا بندكتس السادس عشروكبار الموظفين الدبلوماسين الذين يعملون في  الفاتيكان  ، وقد تعهد كل من الكاثوليك في االولايات المتحدة والعاملين من اجل الحريات الدينية على حث الحكومة الامريكية  من اجل العمل لتحقيق ضمان ان تأخذ حكومة المالكي مسالة الحريات الدينية على محمل الجد  وان تقرها في الدستور العراقي ، والتعهد بأصلاح وضع الكلدان الكاثوليك وبقية المسيحيين العراقيين من عملية ابتزازهم  تحت تهديد ثلاث خيارات مرفوضة وهي : اعتناق الاسلام او مواجهة الموت  او الهجرة.

نتمنى ان يحل السلام والحرية والعدالة قريباً في العراق بشفاعة الاب رغيد ورفاقه .


المصدر :   مجلة KAIROS   الكاثوليكية الصادرة في مالبورن/ استراليا / العدد 18 / 2007


          الشماس ممتاز ساكو
          استراليا_مالبورن

25
أعلن أشرف زكي نقيب الممثلين المصريين منع كافة الممثلين العرب العاملين في مصر من المشاركة طيلة العام إلا في عمل واحد فقط مهما كانت نجوميتهم أو تاريخهم ورفض مشاركة أية وجوه عربية جديدة في الأعمال المصرية مهما كانت الضرورة التي تستدعي ذلك.

وكان أعضاء بنقابة المهن التمثيلية المصرية اشتكوا من أن فنانين عرباً مثل جومانا مراد وجمال سليمان وأيمن زيدان يقدمون أكثر من عمل في مصر كل عام مما يحجب فرص العمل عن الفنانين المصريين.

وقال أشرف زكي وهو ممثل ومخرج مسرحي في مؤتمر صحفي مساء السبت بمقر النادي النهري للنقابة إننا نعلن بداية مرحلة جديدة من الأداء النقابي يتمثل في قرارات حازمة ضد الدخلاء بعد أن أصبح التمثيل "مهنة من لا مهنة له" على حد تعبيره وبات يضم "العرايا والمحاسيب".


وأضاف في قرارات تلاها على الصحفيين والإعلاميين وأعضاء النقابة أنه تقرر وقف جميع تصاريح العمل بالتمثيل بدءا من الأحد 6-4-2008 للمصريين والعرب على حد سواء لأن بعض المنتجين لم يعملوا بقررات النقابة التي تلزمهم باستخدام خريجي المعاهد والأكاديميات الفنية ولجأوا إلى تشغيل أقاربهم ومعارفهم وأصدقاءهم.

وأشار إلى أنه بالنسبة للفنانين العرب يشترط عضويتهم في نقابة الفنانين ببلادهم كما لا يسمح لأي منهم بالمشاركة في أكثر من عمل فني واحد طيلة العام على ألا يزيد عدد الممثلين العرب في العمل عن اثنين فقط حتى تتاح الفرصة للمئات من أعضاء النقابة الذين لا يجدون عملا بسبب تزايد أعداد العرب خلال الأعوام الماضية بشكل متزايد اعتبره نقيب الممثلين "عبثا بمصائر الفنانين المصريين من جانب شركات الإنتاج".

وفيما يخص العرب المشاركين بالأعمال الفنية دون الحصول على تصاريح عمل من النقابة قال نقيب الممثلين إنه سيبلغ الأجهزة الأمنية بفحص حالاتهم وترحيلهم من مصر لو ثبت أنهم لا يحملون تصاريح عمل تتيح لهم البقاء في مصر كما سيقوم بتفعيل الضبطية القضائية التي منحها له القانون لمحاسبة الشركات المخالفة.

وقال أشرف زكي، ردا على سؤال حول لجوء المنتجين للممثلين العرب بسبب مغالاة المصريين في أجورهم، ان قوة النجم في تسويق الأعمال تفرض على الجميع أجورا لا يمكن التدخل فيها ولولا أن النجم يستحق ما يطلبه ما استجابت له شركات الإنتاج.

وأضاف أن اللجوء للممثلين العرب لا علاقة له بأجور المصريين وإنما يتعلق بأسباب أخرى بعضها أخلاقية وبعضها تتدخل فيه المصالح والعلاقات الشخصية مشيرا إلى شيوع حالات الزواج بين المنتجين والمخرجين ووجوه جديدة وشائعات حصول مديري إنتاج ومخرجين على أموال لتشغيل آخرين قائمة حتى أن ممثلة عربية قدمت في عام واحد خمسة أفلام بينما أعضاء النقابة المصريين يبحثون عن عمل.

وفيما يخص حالات بعض الممثلات مثل التونسية هند صبري واللبنانية نور اللاتي يقمن في مصر بشكل دائم ويشاركن في الأعمال المصرية باعتبارهن مصريات قال نقيب الممثلين إن القرارات ستطبق على الجميع ولن تستثني أحدا مهما كانت نجوميته، مشيرا إلى أن هند صبري تزوجت من مصري ومن حقها الحصول على الجنسية فلا مشكلة لديها.

وفتح حديث نقيب الممثلين دون أن يدري بابا خلفيا لدخول الممثلات العرب عن طريق الزواج من مصريين كما كانت اجاباته مبهمة وغير محددة عند سؤاله عن أبناء الفنانين والفنيين المصريين الذين باتوا ظاهرة في الوسط الفني المصري حيث يلجأ كل ممثل أو مخرج أو منتج لفرض أبنائه على الأعمال التي يشارك فيها تحت سمع وبصر النقابة.
 

26
تنطلق مساء اليوم منافسات النسخة السادسة والاربعين من كأس سمو امير الكويت لكرة القدم والتي ستكون مسك ختام البطولات المحلية .

وتعتبر هذه المسابقة بمثابة الفرصة الاخيرة لجميع الاطراف لإنقاذ موسمها والتشرف برفع اغلى الكؤوس بعد ان حصد الكويت ثنائية تاريخية هذا الموسم بإحرازه كأس سمو ولي العهد والدوري الممتاز .

و وزعت الفرق ال14 المشاركة على مجموعتين ضمت الاولى الكويت (بطل الدوري في المواسم الثلاثة الاخيرة وحامل كأس ولي العهد) والسالمية والتضامن والجهراء وخيطان والفحيحيل والصليبيخات .

أما المجموعة الثانية فضمت القادسية (حامل اللقب) والعربي وكاظمة والنصر والساحل والشباب واليرموك .

وتقام مباريات المسابقة بنظام الذهاب والاياب عدا مباراة تحديد المركز الثالث والرابع والمباراة النهائية , وفي حالة التعادل في نتائج لقائي الذهاب والإياب سيتم اللجوء الى الوقت الاضافي ومن ثم ركلات الترجيح بدلا من لعب مباراة فاصلة حسب ما كان مقررا سابقا .

وقد جنبت القرعة الكويت والقادسية اللعب في الدور التمهيدي فتأهلا مباشرة الى دور ربع النهائي الذي سيقام في 16 و17 من الشهر الجاري ذهابا و27 و28 منه ايابا ، على ان تحدد لاحقا مواعيد الدور نصف النهائي والمباراة النهائية .

ويلعب الكويت في ربع النهائي مع الفائز من السالمية وخيطان فيما يواجه القادسية الفائز من لقاء اليرموك وكاظمة .

ويلتقي اليوم الإثنين ضمن ذهاب الدور التمهيدي للمجموعة الأولى السالمية مع خيطان على استاد ثامر في تمام الساعة السادسة والربع من مساء اليوم ، ويسبقها لقاء الفحيحيل الجهراء على ملعب الفحيحيل في الساعه الرابعة والربع عصرا وفي نفس التوقيت يقام لقاء الصليبيخات مع ضيفه التضامن على ملعب الصليبيخات.

ويستكمل الدور التمهيدي يوم الثلاثاء، فيلعب اليرموك مع كاظمة على استاد محمد الحمد ، والساحل مع ضيفه الشباب على ملعب الساحل ، ويستضيف العربي على إستاد صباح السالم فريق النصر .

وتقام مباريات الاياب يومي 11 و12 الحالي .

ويحمل العربي الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس الامير حيث فاز بها 14 مرة ويأتي خلفه نادي القادسية الذي أحرز اللقب 12 مرة فيما تمكن الكويت من تحقيق الكأس 8 مرات وكاظمة 6 مرات والسالمية مرتين واليرموك مرتين ايضا والفحيحيل مرة واحدة .

27
طالب رئيس اللجنة الاولمبية في هونج كونج اليوم الاثنين بعدم الاقتداء بالعاصمة الانجليزية لندن من حيث تنظيم المظاهرات الاحتجاجية أثناء عبور الشعلة الاولمبية لها كجزء من جولتها عبر العالم.

وستكون مدينة هونج كونج هي أولى المناطق بالاراضي الصينية استقبالا لشعلة ألعاب بكين الاوليمبية عندما تصل إليها في الثاني من أيار/مايو المقبل قادمة من جولتها العالمية التي شهدت بالفعل العديد من الاعتراضات والاحتجاجات بسبب قضية التبت.

وتستعد مجموعات المعارضة بالفعل في هونج كونج ، التي يقطنها 9ر6 مليون نسمة وتعتبر المكان الوحيد في الصين بخلاف ماكاو المسموح فيه بخروج مظاهرات احتجاجية ضد الحكومة ، لاستغلال مناسبة وصول الشعلة الاولمبية لاراضيها من أجل تنظيم المظاهرات.

ولكن تيموثي فوك رئيس اللجنة الاولمبية بهونج كونج أوضح أنه لا يجده أمرا لائقا أن تخرج المظاهرات الاحتجاجية لاعتراض مسيرة الشعلة.

وصرح فوك لصحيفة "هونج كونج ستاندراد" اليوم قائلا "ستكون دورة الالعاب الاولمبية فرصة كبيرة بالنسبة لرياضيي هونج كونج للتقدم إلى الساحة العالمية".

وأضاف "حتى إذا كان للجميع الحرية في التعبير عن أنفسهم ، لا أعتقد أنه من الجيد أن نبعث برسالة سياسية في هذا اليوم (الذي ستصل فيه الشعلة إلى هونج كونج)".

ويتواجد فوك اليوم في العاصمة الصينية بكين لمناقشة الترتيبات الخاصة بمرور الشعلة الاولمبية فى هونج كونج مع اللجنة المنظمة لاولمبياد بكين. ومن المقرر ان تجرى تجربة لرحلة الشعلة الاولمبية في هونج كونج في 18 نيسان/أبريل الجاري.

وكانت المشرعة البارزة إميلي لاو المناصرة للديمقراطية قد طالبت الرئيس التنفيذى لهونج كونج المعين من قبل بكين دونالد تسانج أمس الاحد بعدم قمع المظاهرات الاحتجاجية في هونج كونج أثناء مسيرة الشعلة قائلة "إنني أحث الشرطة على عدم المبالغة في رد فعلها بمنع الناس من ممارسة حقها في التظاهر ، لان هذا الامر سيسيء إلى سمعة هونج كونج المعروفة بأنها مدينة آسيا العالمية".

28
قزم شارك برنامج من سيربح المليون قبل ميصعد على الكرسي طلب مساعدة الجمهور.


فد يوم اردني لكه مصباح سحري ففركه جان يطلع له المارد وكال له:شبيك لبيك عبدك بين ايديك...الاردني كال:بدي كل العراقيين يطلعوا من بلدنا,فرد عليه المارد:ليش عيوني؟؟ليش اخويه؟؟..احنا شنو مسويلكم.


اكو فد طفل راح على امه يبجي كله يمه كرصتني عكربه كلتله امه....طرطاره .طرطاره

محشش راح يخطب بنت من اهلها قالو البنت هسه تدرس قال اروح وارجع بعد ساعه

اهبل عنده بس بنات ونذر اذا اجاه ولد يصوم 10 ايام ومن اجاه ولد صامهن بعد فترة مات الولد گال إلا اخصمهن من رمضان

محشش راح يحج ..... شاف الناس تشمر حجار كّال : ايبااااااااااه !!!!!! لهنا وصلت اسرائيل

غبي حب يسوي عمليه انتحاريه.... سوا بروفه قبل يوم

غبي زوجتة ولدت بنت الساعة اربعة الصبح ذبحها الزوج قال احنه ما عدنا بنت تجي الفجر

محشش ضربا صديقه راجدي فگال له: لك هذا صدگ لو شقه؟.. قال : لا صدگ.. گال إي عبالي.. لإن أني ما أتحمل الشقه

29
الكمان من الآلات الوترية ذات أربعة أوتار ، و هي ذات الصوت الأكثر حدة بين أفراد عائلتها مقارنة مع الفيولا و التشيللو ، و يتم العزف على آلة الكمان بواسطة قوس ذو انحناءة خفيفة مشدود عليه خيوط من شعر الحصان
لآلة الكمان مجال صوتي واسع يبلغ حوالي الأربع أوكتافات
و أًصل الكمان هي آلة الرباب العربية التي انتقلت مع العرب إلى الأندلس في القرن التاسع و تطورت فيما بعد بفضل العرب و غير العرب على السواء ، ففي القرون الأولى بعد الميلاد أوجد العرب آلة الرباب ذات الوتر الواحد و منذ ذلك الحين أخذوا في تحسينها على مدى العصور فأصبحت بعد فترة ذات وترين متساويين في الغلظ ثم ذات وترين مختلفين ثم ذات أربع أوتار
و لما نقلها العرب فيما نقلوا معهم إلى الأندلس من الآلات الموسيقية أحبها أهل البلاد الأصليين و عملوا على تحسينها و منذ ذلك الوقت بدأت فكرة صنع الآلات الوترية ذات القوس
و ظهرت في أوربا أول آلة من صنع الفرنسيين تماثل الرباب العربية و سموها كإسمها العربي ربيبة و انتشرت هذه الآلة في أوربا في القرن الرابع عشر و عرفت باسم ريبيك ثم أدخل عليها في القرن الخامس عشر بعض التعديلات أما قوس الكمان فلم يأخذ شكله المعروف إلا في أواخر القرن الثامن عشر
يصنع الكمان من خشب الصنوبر و يتم تخزين الخشب قبل صناعته حتى يجف تماما حتى لا تتغير نسب أبعاده فيما بعد

تحياتي

30
في ظل تداعيات الأزمة الأخيرة التي عصفت واطاحت ببعض المسؤولين المحليين في محافظة نينوى بتوجيه اتهامات فساد إداري ومالي لهم، كشف محافظ نينوى دريد محمد كشموله في مؤتمر صحفي عقده في ديوان محافظة نينوى عن وثائق وبيانات وكتابات رسمية تدين بعض المسؤولين في مجلس محافظة نينوى بتهم الفساد المالي. كشموله اظهر وثائق أمام وسائل الإعلام لأول مرة بعد قضية اعتقال رئيس مجلس المحافظة. كشموله ذكر في حديث له خلال المؤتمر الصحفي انه في الاونه الأخير كثر الحديث عن مشاريع تنمية الأقاليم والفساد الإداري في المحافظة.
ومجلسه وأصبحت ورقة يتلاعب بها ممن يصطادون في الماء العكر ممن يريدون تشويه سمعة محافظة نينوى والحقيقة أن مجلس محافظة نينوى ليس كله متهم بل مجلس المحافظة مجلس نزيه وحريص على مصلحة مدينة الموصل ولكن البعض من أعضاء المجلس تصرفوا بشكل خارج عن صلاحياتهم، كشموله أوضح أن مشاريع تنمية الأقاليم بدأت بتاريخ 6-3-2006 وصدرت في حينها تعليمات من وزارة المالية مفصلة وواضحة ولا تخول مجلس المحافظة بالتصرف بالأموال لكن رئيس مجلس المحافظة تجاهل كل التعليمات الصادرة على الرغم من مفاتحته وتنبيهه لأكثر من مرة من خلال الكتابات الرسمية. كشموله أكد أن هناك العديد من المواد التي تم استيرادها من قبل المجلس وبتصرف شخصي من قبل رئيس المجلس بأموال باهظة الثمن عن أسعار السوق وهي بمليارات الدنانير ملوحا بذلك إلى وثائق وأدلة رسمية. كشموله ذكر أن رئيس المجلس هو من قائمة التحالف الكوردستاني لكن الأخوة في التحالف الكوردستاني لم يرضوا عن تصرفاته في إدارة مجلس المحافظة، مضيفا أن المتهمين في قضية الفساد المالي في المجلس لا يتجاوز عددهم أصابع اليد. واختتم كشموله حديثة قائلا: سنكشف كل الاختلاسات والأموال التي سرقت وسنحاسب كل المقصرين وعلى الجميع أن يعلم أن لا احد فوق القانون وان مجلس المحافظة سيواصل عمله بجهود كل الخيرين من أبناء مدينة الموصل من عرب وكورد وكل القوميات التي تريد خيرا للعراق الجديد.


تحياتي
مارك ساكو

31
قصيدة محشش لحبيبته 

حبيبتي 
احبك الله يقطع شكلك

حبيبتي
احبك الله يخلف على اهلك

انا بدونك
زي الشارع بدون اناره
زي التقاطع بدون اشاره
زي العربجي بدون حاره
زي السلطه بدون خياره
زي السواق بدون سياره
زي الددسن بدون غماره
زي السياره بدون استماره

زي البدوي بدون نار
زي الشارع بدون قار
زي القطو بدون فار
زي العصفور بدون منقار

زي الحديقه بدون شجره
زي الثور بدون بقره

زي الصحراء بدون بعير
زي بوش بدون بلير
زي السياره بدون قير

زي الحفله بدون كيك
زي الدباب بدون بريك

زي العرس بدون طيران
زي الطق بدون زيران
زي البيت بدون جيران
زي الكوره بدون الثنيان

زي توم بدون جيري
زي جبن نوعه كيري

زي الخبل بدون خبله
زي عنتر بدون عبله

آآآآه.....
انا المحشش وانتي الزقاره
انا الشقه وانتي العماره
انا الصرصور وانتي البيــاره

انا النار وانتي الدخان
انا الزلزال وانتي البركان

انا بدونك اضيع
انا بدونك بالشوارع اصيع
انا بدونك زي الخروف من غير قطيع
انا بدونك ماني فظيع
ليش ماني فظيع؟؟؟

لاني راح اشب طراطيع

انا بدونك حمام من غير سيفون
انا بدونك الدمام من غير هاف مون

انا الكهرباء وانتي الليت
وانا مارق مريت

جمب ابواب البيت
وش عندك عند ابواب البيت؟
عشان لك حنيت
انا روميو وانتي جوليت

انا بدونك مافيه واجد قرقر كلام
انا في يبغى يكون مال انا مدام
انا في يبغى يسمع يقول انتا سلام

انا سوبرمان وانتي طيارته
انا باتمان وانتي سيارته

انا عشانك اشتغل تاكسي
انا الميراندا وانتي الببسي

انتي القشطه وانا الزيتون
انتي نعناعه وانا ليمون
انتي الجزيره وانا سبيس تون
انتي بومبا وانا تيمون

انتي العراق وانا صدام
انتي الهند وانا الافلام
انتي الشكمان وانا الصّدام

انتي القمر وانا الشمس
انتي اليوم وانا الامس
انتي الصوت وانا الهمس

انتي الكليجـا وانا القصيم
عشان حبي لك بالصميم

انتي الباب وانا المفتاح
انتي الضفدعه وانا التمساح

انتي الزيت وانا المكينه
انتي التلفون وانا الكبينه

انتي البيت وانا السطوح
انتي الفؤاد وانا الروح

انتي الثلاجه وانا الفريون
انتي الريموت وانا التلفزيون
انتي السماعه وانا التلفون
انا من غيرك ما اعرف مين اكون

يااا احلى من بنات امسترادام
انتي جوليا وانا فان دام

يا اجمل من بنات المغرب واليونان
آآآآآه ليتك بنت الجيران
انا لعيونك اغلب جاكي شان
واعبر المحيطات والخلجان
واهجد البعاريين والضبان
وادمن عالجريش والقرصان
واسمع بشير حمد شنان
واصارع في حلبة الثيران
واحترف الكيرم واشب النيران
يا احلى من شاكيرا وبرتني وكريستان
انا قليبي مشتعل نيران
شربت حبك وصرت سكران
ما يفيد معه النكران

آآآه .. انا وانتي احلى معنى للحب
انا المتر وانتي الشبر
ليش انتي الشبر ..؟؟؟

لان حبي لك هالكبر
لااا حبي لك كبر كثر موج البحر
حبي لك كثر مافي العالم قهر
كثر ما في عمان سحر
كثر ما في الحساء تمر

كثر ما يلبسون البنات حرير
كثر مافي القطيف جرجير

كثر مافي لبنان بنات حلوات
كثر ما عند الوليد يختات

كثر مافي هولندا ورود
كثر مافي امريكا يهود

كثر مافي الصومال مجاعه
كثر مافي لبنان صياعه

كثر ما تخيلت اني طرزان
كثر ما بوزيدان طلق نورمان

كثر ما الصيف عندنا حار
كثر ما عبر بن بطوطه البحار
ياكثر ما نويت الانتحار

ااااااه ... احـــبــــك


تحياتي
مارك ساكو

32
انا يجـي مـن قـنـدهـار.. .. شغـل هـنا ليـل ونهـار
هـذا كفيـل وايد بخيـل.. .. يعطي فلـوس وايد قليل
أنا يخـلـي في بـلــد .. .. أربـع بـنــات واحـد ولــد
ولـد أنـا يـبـي عــروس.. .. بابا أنـا يـبـي فـلــوس
بنـات يبي وايـد هـدوم .. .. ماما مريـض ماكو يقوم
أنا يبـي واحد قصر.. .. يبي عـروس جيـهـان نـصـر
لازم يصيـر واحـد كبيـر.. .. لازم أكـو أمـوال كثـيـر
أنا يصيـر مخي خـراب.. .. ماكو فكر ماكـو حسـاب
أنا يجيب مـن طالبان.. ..أفيون يبيـع في كل مكان
شرطي يجي يمسك أنا.. .. سجن يروح عشرة سنة
تعـب يـروح كـلـه بلاش.. .. الـيـوم أنا ماكـو معـاش


تحياتي

33
كل الناس عندهم لها صوره

فطوم خليتينا نصوم
فطوم سبب حرب الروم

وريم أحلى من كل الحريم
مقطعتنا بالجسم ومسويه رجيم

أشواق بنت كلها ذوق
ما تناظر غير لفوق

ومشاعل مسويه فاصل
بينها وبين كل الي حاصل

منال بنت عال العال
القلب ليها خلاص مال

هدى صوتها مثل الصدى
ودموعها على الخد ندى

لميا تحب تاكل باميا
وتحب تتكلم وهي نايما

ايمان لقد آن الأوان
لكي تشخبطي على الورق بالألوان

ساره يا بنت الحاره
تكبري وتطلعي مضيفة في الطياره

نجله تطلع مع الشله
بنت على اهلها عله

أحلام ما تطلع الا بمحرم
هذا عليها شي ملزم

يا روان صوتك كعصفور الكروان
محرومين منه اشد الحرمان

لينا انتي ليكي شديتينا
ومن شوفتك لقد حرمتينا

أميرة بنت تحب تكل خميره
وحده فله وكتكوته وخطيرة

مها تشبه امها
دايما يخطبها ابن عمها

رشا تحب تشرب شاي مع العشا
كلها انتعاش وفرفشا

بشاير بشري الناس بالخير
لايجيك يوم أنذار وطرده


نوران انا فيكي ولهان
ومن حبك انا طفشان

ديانا وحده معذبانا
وبحبيب قلبها مزعجانا

دانيه تحسب الدنيا فانيه
وتشجع فريق المانيه

رزان من اسمك الناس
تحسبك رزاه وانت بره


عنود ريحتها دايما عود
واقربائها ظباط وجنود

نوف وجهها الناس تبي تشوف
وهي لابسه الروب الموف

نهي انتي الهناء والامل
بس اللي مخربك هبالك

ميساء انت الهوي والنسمه
بس لو تصيروزنك زي الهمسه

مي تحب الزراعه والري
ومسويه ازعاج بالحي

وجدان عانت كثير من الحرمان
وانحرمت من العواطف والحنان

لارا شفتها في محل زارا
تبيع الجزم بمهارا وشطارا

مريم يامريم انت الحلا
وانت راحة البال وياك


لونا قاعده تاكل تونا
وخلصت ام الكرتونا

جواهر كلامها كله طاهر
وحبيبها مغزلجي ماهر

حنين ليها انا مُدين
والناس بحبها مجانين

هيفا لنفسها شايفا
وولجهها من الناس خايفا

شروق داخله كليت حقوق
وشغاله على اهلها عقوق

ريناد روحي وتعالي
تراك على الفاضي

هلا يا هلا ومسهلا
ومئه وخمسين هلا

يارا سافرت مصر بالعبارا
غرقت هناك في البيارا

غلا انت من غلا صرتي
بالضبط مثل الهواء


مرام تنسينا والله حرام
بعد ما طيحتنيا في الغرام

انغام تحب تاكل شمام
وتحب تربي عصافير وحمام

نوال انتي على البال
تكفى قوليلي كيف الحال؟


دينا انتي الدنيا ومافيها
بس انت روحي ودنيتك ويالك
يالله كل وحدة تروح تدور لأسمهاا


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه



mark sako[/size]

34
حقق المنتخب العرااقـــــــــــي فوز قـــــــــــــــــــوي ومستـحق

على المنتخب السعوديـ 1&0


وحصل على كأس قارة اسيا 2007


الف مبرررررررررررررررررررررررووووك للعراقـ

وبجد هذا اقلـ شيئ يقدموه للشعب العراقــي


،،


كانت المباره عراقيــه من الاولـ للاخـــر يلعبوا بقتاليـه

واستحقوا الكااااااااااااااس بكل جداره..

،

اما الاعبين السعوديـن ماادري ايش صار لهم بجد عصبووووووووونـــي
مافي ولا هجمه حتى بالكذب تتسمــى هجمه خطيــره
مااعرف ايش عذرهم عن هذا المستوى
لكن ربنا ماوفقهــم وماحصل نصيــب <<زواج على غفله


،،

انتوا ايش رايكم بالمبااره؟!!



عراقي انا وهاي اكبر هديه ....... عراقي انا والناس تعرف بيه ..... عراقي انا و الهم صار اليه ...... عراقي انا وربي يدري بيه ... عراقي انا والغربه تحرك بيه ....... عراقي انا والاحتلال راح يضربلي تحيه ...... عراقي انا والفخر كله اليه ..... عراقي انا ومااريد الطائفيه ..... عراقي انا ودجله والفرات هم اليه ...... عراقي انا وقلبي صافي نيه

mark sako

35
كيف تجيب الفتيات وكيف يجيب الشباب على هذه الاسئلة
س: ماهوالبرنامج الذي يجعل الشخص يتغيب عن زيارة مهمة
ج:البنت .. الحلقة الاخيرة من مسلسل درامي
الشاب .. مباراة كرة قدم

س: ماهو الشي اللي اذا قالوه عنك تعصب
ج: البنت .. إذا قالوا ان ماعندي ذوق
الشاب .. إذا قالو إني ما اعرف شي

س: ماذا يفعل الشخص بعد تناول الطعام
ج: البنت .. تنظف المائدة
الشاب .. ينام

س: ماهو المكان المفضل لديك
ج: البنت .. السوق
الشاب .. القهاوي

س: ماهو الشكل اللي تتمناه في شريك حياتك
ج: البنت .. طويل ا بيض و عريض
الشاب .. اقصر مني بيضه و ناعمة

س: ماهو الشيء الذي لا تمل منه
ج: البنت .. رؤية نفسي في المرايا
الشاب .. الأكل

س: كم من الوقت يلزمك للاستحمام
ج: البنت .. ساعة
الشاب .. عشر دقايق

س: ماهي الجملة التي عادة يقولها الزوج لزوجته/ الزوجة لزوجها
ج: البنت .. عطني فلوس
الشاب .. ايش طبختي لي غدا


mark sako

36
ألحق فريق تشلسي الإنكليزي الخسارة بمضيفه لوس أنجلوس غلاكسي الأميركي بهدف مقابل لاشيء، في المباراة الودية التي جمعتهما صباح الأحد في مدينة كارسون سيتي بولاية كاليفورنيا الأميركية.

وكانت المباراة في مجملها متوسطة في المستوى الفني، حيث لم تشهد الكثير من الفرص التهديفية لكلا الفريقين، حتى تمكن مدافع تشلسي جون تيري من إحراز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 49 من تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء.

وتأتي هذه المباراة في إطار تحضيرات تشلسي ولوس أنجلوس غالاكسي لمسابقتي دوري كرة القدم في إنكلترا والولايات المتحدة الأميركية، وأشبع فوز تشلسي غرور لاعبيه وجماهيره، إذ يعتبر هو الفوز الثالث للفريق في جولته التحضيرية استعداداً للموسم الجديد، الذي يسعى فيه "البلوز" للفوز ببطولة الدوري التي ذهبت الموسم الفائت إلى الغريم التقليدي فريق مانشستر يونايتيد.

وشارك مع غالاكسي في هذه المباراة، نجم الفريق الجديد وقائد منتخب انكلترا ديفيد بيكهام لمدة 12 دقيقة فقط، في أول ظهور علني للاعب مع فريقه الجديد.

وكانت قد ترددت أنباء قبل المباراة عن عدم تمكن بيكهام من المشاركة بسبب إصابة آلمت به في نهاية الموسم المنقضي مع فريق السابق ريال مدريد الحاصل على بطولة الدوري الإسباني لكرة القدم.

وصرح اللاعب عقب المباراة "لقد كنت راضياً عن المشاركة في المباراة ولو لوقت قصير، إذ لم أخض تدريبات حقيقية منذ وصولي الى الولايات المتحدة".

وحول تشجيع الجماهير الأميريكة له في كل مرة لمس فيها الكرة، قال بيكهام "الجمهور كان رائعاً. هذا ما نريد تحقيقه، أي أن نرى المدرجات ممتلئة والاجواء حماسية".


mark sako

37
ام  صلاح"  امرأة فلسطينية كانت الاولى والسباقة في بيع زوجها رغم انها تعيش في مجتمع محافظ إلا انها باعت زوجها وبمبلغ بسيط لا يتعدى تسعمائة دولار فقط .... ام صلاح سيدة متواضعة وبسيطة ولم تجن من حياتها الا  الألم والمشقة ودفعها اليأس والواقع الذي يحيط بها الى بيع زوجها بعد حياة زوجية استمرت 72 عاماً اسفر عنها ستة اولاد وثلاث بنات وستة احفاد... وبإبتسامة مشرقة وعيون تملؤها الحيرةوالامل وقسمات الحزن تعلو وجهها  اخذت تحدث نفسها لقد ارتحت  منه ، لقد نلت  حريتي اخيراً .. انه ظلمني أهانني  ورفض ان يطلقني .. إن كرامتي عنده لا تعني شيء وهو لا يعني عندي شيء لن ارجع اليه ولن اقبل بأن يرجع لي...ولمعرفة  كيف تمت عملية البيع  ولمن بيع هذا الزوج وكيفية سير حياة ام صلاح قبل وبعد البيع وشعور ابنائه تجاه الوالدين  تابعت "فوستا" هذه القضية الغريبة من خلال اللقاء مع تلك السيدة..
بداية صعبة
وحول كيفية بداية حياة ام صلاح مع زوجها قالت : ابلغ من العمر 54 عاماً ورزقني الله بستة اولاد وثلاث بنات  وقصتي  تبدأ  وأنا طالبة في الثانوية العامة وابلغ  الثامنة عشر وانا في بيت محافظ بسيط وكنت اجمل فتياته . واضافت في حينها تقدم لخطبتي  طبيب ، وسعد والدي  بذلك ووافق عليه  واخذ يحثني على  الموافقة  وعدم اكمال الثانوية فوافقت على ذلك ووجدت فيه عزاء لما يحيط بي  من الم ومن واقع صعب سواء على الصعيد المادي او المعنوي ، فأخذت احدث نفسي بأن السعادة  قد جاءت اخيراً ولكن ما حلمت به لم يتحقق اذ انه تقدم  لخطبتي احد اقاربي في ذلك الوقت ، والعادة جرت  على ان القريب احق ببنت عائلته من الشخص الغريب وعلى  رأي المثل القائل ( ابن العم بنزل بنت العم عن ظهر الفرس) ..وهكذا طُلب من الطبيب ان ينسى ما قاله والدي و تمت الموافقة على قريبي رغم رفضي الشديد لذلك واصبحت  اندد بتلك العادة السيئة والتي تنص على تفضيل القريب على الغريب بغض النظر عن  وضعه الاجتماعي وسلوكه ودرجة تعليمه ، واضافت ام صلاح .. انني لاانكر  اذا قلت انه من يوم  ان وافق ابي على الزواج من ابن عم والدتي  كتبت عليّ التعاسة والشقاء اخذت الدموع تترقرق في عينيها وتابعت : لقد رفضته  بشدة ولكن رفضي  قوبل حينها بالاستهجان من عائلتي وكلما ازداد  رفضي كلما اسرعوا في تحديد موعد الزواج .. وتزوجت وسكنت  في غرفة في بيارة  كان زوجي يعمل بها "جنايني" وكان يعاملني  معاملة حسنة وحمدت الله على كل حال واخذت اصبر نفسي بأن ما حدث  لعله خير وبالفعل تناسيت الماضي وعاهدت الله ان لا اخون زوجي حتى في فكري  واخذت اعمل معه في البيارة  اساعده واشد على ازره  واستمر وضعنا على ما هو لمدة سبعة اعوام من المعاناة والالم ونحن نأمل ان يمدنا الله بالصحة والعافية  وان يفرج كربنا  ليصبح لنا بيت.
البيت الجديد
حول بيتها الحالي قالت ام صلاح لقد بعت ذهبي كله  وبثمنه  قام زوجي بشراء قطعة ارض في مشروع عامر في حي عباد الرحمن وسعدنا بها وشعرت  ان احلامي  اخذت تتحقق وطوبة طوبة تم بناء غرفتين اسبست  وانتقل  زوجي للعمل في مهنة تركيب الدفيئات الزراعية لدى احدى العائلات  ودعوت الله له بالتوفيق  ولكن بعد فترة وجيزة  اخذت معاملته تسوء ويهددني بين الفترة والاخرى بالزواج عليّ ، وقالت : لم اصدقه لأنني اعلم ما يملك من المال  فكيف سيتزوج ان لم يكن لدينا ما يكفينا.. ورغم ذلك  اخذ يردد  ذلك الى ان قام بطرد  ابنائه من الغرفة الثانية  وشراء خزانة مستعملة  بقيمة 04 دينار اردني وقال لي انني اليوم  ذاهب لإحضار زوجتي الجديدة .. زوجتي التي ستساعدني في الخروج من هذا الجحيم  وسوف اسافر معها  الى دول  الخليج  لأعمل واوفر اموالاً كثيرة واعود بها فأبني بيتي واعيش مثل باقي البشر.
المفاجأة الصعبة
وبالفعل في ذلك اليوم جاء هو وزوجته وقد فوجئت ولم اصدق ما رأت عيناي .. انها صديقتي ، تلك السيدة المتواضعة والتي كانت  تزورني  بإستمرار  وكنت اعتقد  بأنها بمثابة الاخت لي ولزوجي ولكن كان الله في عوني .. الصدمة كانت اقوى مني . واكدت ام صلاح  ان جيراني كانوا على علم وجاءوا  يوم الفرح المشؤوم الى منزلنا  واخذوا يواسوني ويؤكدون  لي انه سيندم  على ظلمه  لي واخذوا  يرددون اغاني واناشيد لي ، متناسين وجود عروسه امامهم ومن بين ما رددوه في ذلك اليوم  وبقي في ذاكرتي ( يا ام صلاح ويا اولادها يا حجر صوان في وتادها ، يا مسمار  من عند الحداد يقلع عين حسادها). وجاء اخوانه ليواسوني وعمدوا الى اثارة العروس الجديدة  اذا انهم اخذوا ابنائه  واجلسوهم بجانب والدهم. استمرت حياتنا على ما هي وكنا عائلة واحدة نعيش  في بيت واحد ولكن مشاكلنا  ازدادت حول الطعام  وحول الاولاد  وخاصة انها كانت تتعدى على ابنائي وبصورة همجية ، وقالت  ان زوجته  اصبح لديها 4 اولاد وبنتان. تم الانقسام واصبح كل منا يأكل لوحده وكان يحضر لنا الطعام مناصفة على الرغم من اننا اكثر منهم عدداً .. واخذ يعامل ابناءها معاملة حسنة ، اما ابنائي فمعاملته لهم سيئةجداً .. كثرت المشاكل في حياتنا وازدادت وقد كان الجيران كل يوم يفصلون بين مشاكلنا .. واخيراً قرر زوجي  العدل والمناصفة بيننا الامر الذي دفعها الى اغرب ما سمعت اذني .. اذ انها عرضت عليّ  ان تشتري زوجي بمبلغ 009 دولار وقد وافقت على الفور جراء معاملته السيئة وبالفعل تمت عملية البيع  بحضور الابناء وبعد ان استلمنا المبلغ  اخذت في الزغاريد  وقد اخذت في الرقص ومن حولي ابنائي حتى ان الجيران جاءوا على صراخنا واصبحوا يهنئونني على ما تم ، فهم اكثر  الناس الذين  يعرفون مدى معاناتي . بعد ذلك قمت  بطلب الطلاق منه الا انه رفض  مطلقاً .. لم تتدخل عائلتي في هذا الامر وتركت لي المجال لأفعل ما اريد فقد ظلموني من بداية حياتي ويكفيهم ما جنوه عليّ.. واردفت قائلة  بأن عملية البيع مضى عليها  الآن سبعة شهور وذلك الرجل لا يحضر الى منزلي مطلقاً اذ انه التزم  بشروط البيع  وهو عدم حضوره الي وانا سعيدة بذلك.
ثروة هائلة
واختتمت ام صلاح كلامها قائلة : اقسم بالله ان 009 دولار ثروة بحد ذاتها اما هو فلا شيء مطلقاً ، انني اعمل اليوم في بيت احد المسؤولين الكبار خادمة من اجل ان اساعد ابنائي الذين يعاملون بقسوة شديدة من قبل والدهم وذلك بسببي ..فأي حياة تلك التي كانت تنتظرني لأستمر معه .

38
صور معبرة لعصفورين يقال أنها صورت في جمهورية أوكرانيا
حيث يظهر العصفور وهو يهم بسرعة لنجدة زوجته المصابة الواقعة
على الأرض . وصورة العصفور أبكت الملاين في أوروبا وأمريكا
ويقال أن مصور هذه الصور قام ببيعها لأشهر صحيفة في فرنسا
بمبلغ خيالي ، واحتلت الصور الصفحات الأولى للصحف الفرنسية
وكتب عنوان كبير أسفلها " العصافير أوفى الأزواج " وقالت
الصحيفة الفرنسية أن الصحيفة قد نفدت بالكامل من الأسواق فور
نشر الصور الحزينة للعصفور الذي حاول نجدة زوجته الجريحة
وحاول بصرخاته الضعيفة فلم يفلح وكأنه يطلب منها أن تتحمل
الألم والجرح حتى تعيش . ولما فاضت روحها صرخ العصفور
والدموع احتقنت بعينييه سبحان الله الذي زرع الإحساس في قلب الطير


مارك ساكو
استراليا_مالبورن

39
الصراحة أساس لنجاح علاقاتنا مع الأخرين . الحياة الزوجيه , الصداقه , التعاملات المادية و غيرها من أمور

الحياة تقوم على الصراحة لكي تستمر بنجاح .

برأيك عزيزي العضو هل تحتمل كلمة الصراحة أكثر من معنى ؟ ما مفهومها الحقيقي بنظرك ؟

إلى أي مدى تكون الصراحة مجديه و مفيده؟

هل للصراحة سلبيات ؟ ما هي ؟

هل تخاف أو تتجنب مصارحة الأخرين بحقائقهم ؟

هل ندمت يوما ما على صراحتك مع شخص ما و تمنيت لو أنك لم تكن صريحا معه؟

ما موقفك من شخص صارحته بحقيقة ما غضب منك و أنهال عليك بما لا يرضيك ؟

برأيك هل هناك فرق بين الصراحة , الوقاحة و الجراءة بالحديث ؟ أرجو التوضيح .

هل لك أن تفيدنا عزيزي العضو ببعض الوسائل الدبلوماسية لمصارحة الأخرين دون المساس بمشاعرهم.

كم يشرفني مروركم على موضوعي و إجابتي بصراحة متناهية .

تقبلوا فائق تقديري و إحترامي


مارك ساكو
استراليا

40
تعاني فتاة إيرانية 12 عاماً من ظاهرة غريبة وهي العطس بصورة متواصلة منذ عامين. وتعطس مريم بين 50 إلى 60 مرة كل دقيقة. وأصيبت بهذا الداء الغريب منذ سنتين عندما شمت رائحة وردة في المدينة حيث لا تستطيع التكلم والقيام بواجباتها اليومية. ولم تؤد مراجعات ذويها إلي الأطباء والأخصائيين في علم التنفس والحساسية في مدينة كرمان جنوب غربي ايران إلي إنهاء معاناتها. وقال والد الفتاة ان ابنته تعيش مايشبه الجحيم اليومي انعكس علي حياتها وسلوكها وباتت تعزل نفسها عن الاخرين وتكظم حزنها. وأمل الاب أن تجد مريم من يساعدها ، تصور أن يقضي الانسان يومه بالعطاس لايستطيع الكلام او العمل او حتي الضحك والبكاء. ووصف حال ابنته بالمحنة التي انعكست علي جميع أفراد العائلة التي باتت عاجزة عن فعل اي شيء لمعالجتها بعد فشل الاطباء الايرانيين في التوصل الي سبب حالتها .


مارك ساكو
استراليا_مالبورن

41
عندما رأيته .. رأيت الدفئ بين جفنيه
عندما رأيته .. رأيت الحب في ناظريه
عندما رأيته ..أحسست بالأمان بين ذراعيه

لست أدري ماذا حدث لي حينها
كل ما أذكره أنني أحببته بكل إندفاع

أذكر أنني أمنته على روحي
أذكر ذات ليلة
أنني أخبرته عن مكنون نفسي
بكل صدق وبراءة
أذكر أنه حينها
كان يمثل لي تلك الجزيرة الخلابة
المعطاءة الهادئة
التي تعطي ولا تأخذ

جلست ليلتها أحكي وأحكي وأحكي
أذكر أن الليالي توالت
وإنه كان النبع الذي لا ينضب
النبع الذي أرتوي منه
أذكر أنه كان يعطيني
كل ما أحتاج إليه وزيادة
أذكر أنه كان يعوضني عن كل ما فقدت
أذكر انه كان يوعدني بالكثير

ثم... وفجأة وبدون مقدمات
أذكر أنني إكتشفت
كم كنت معتوهة
حينما صدقته ووثقت به
ويا للأسف
أحببت و أهدرت الكثير من الوقت

أذكر أنني تألمت
أذكر أنني بكيت
أذكر أنني صدمت

ومرت الأيام وكبرت
لأتذكر كم كنت طفلة

أذكر أنني ضحكت وضحكت من أعماق قلبي
أذكر أنني لم تعد الصورة واضحة في ذاكرتي

وها أنا الآن
أشعر كأنني كنت طفلة وحيدة
تفتقد إلى الأب
إلى الأخ
إلى الرجل في حياتها

لتجد فجأة
رجل عظيم ... ما هو إلا صورة مبرزخة
وملمعة ومزينة بكل أنواع الزينة

طفلة فٌتِنت بالجمال وإحتفظت بالصورة
بالرغم من أنها تحوي أشياء لم تفهمها
لتكبر هذه الطفلة وتجد أن الصورة ماهي إلا
رسم كاريكاتيري لأشباه الرجال
وتحتاج إلى تعليق مضحك

أمسكت الطفلة(الكبيرة) بالريشة
وكتبت التعليق
(......)
يا للسخافة


مارك ساكو
استراليا_مالبورن

42

صـمـتـي يـذبـحـنـي
و ... صـمـتــك يـقـتـلـنـي
أحاول جاهدة ان أكتب
فلا يمكنني الإستغناء عن الكتابة
إنها جزء مني
أمسك بقلمي لأكتب
وأسطّر عما يدور في فكري
لقد أعجز عن التعبير بما في داخلي
لأكتبه على صفحاتي
فقلمي يساعدني ويكتب معي
كتمان حبي عنك
بأعذب الكلمات

إلى أغلى الأحبة
لك عطر التراب الندي
أسلٍم عليك بقلبي
الذي يفيض شوقاً لرؤيتك
أحببتك
حتى أصبحت أنت لي الروح والأمل
حبك يسري بشراييني
وروحك تعانق روحي
كلماتي تعجز عن التعبير
لأن ما يجول بأعماقي
أكبر بكثير من كلماتي
لا أعرف كيف ملكت فؤادي
وسيطرت على كياني
وعانقت روحي روحك
أنا إلتقيتك
وأحسست بأنك الإنسان
الذي كنت أحلم به منذ سنين طويلة
في كل لحظة أحس أنك معي
أحسك في خفقات قلبي
وأشعر بك وأنت تتسلل إلى أعماقي
وتحتل كل جزء من جسدي
صمتي أطبق على أحلامي
لم أعترف لك بعد بحبي
لِمتى سأقاوم حبك
أنا أخجل أن أبوح
بحبي ومشاعري وأحاسيسي
وليس عندي الشجاعة الكاملة
حتى أعترف لك
بما أحسه تجاهك
لقد تعبت من أحاسيسي
التي أدفنها بداخلي
أبحث عن كلمة تهتف
هل أقول أحـبـك
فهل سيأتي يوم
ألملم فيه هذه الحروف لأقول لك
أحــبــك
أريد أن أصرخ بأعلى صوتي وأقول
أحــبـــــــــك
نعم أقول أحبك على صفحاتي
ولكن آهاتي لها طعم آخر
أرى كلمة أحبك
قليلة في حقك
وتعبر عن شيئ قليل
مما في قلبي

ولكن
وآآآآآهٍ من كبريائي
الذي يحطم قلبي
والذي يمنعني من مصارحتك
إلى متـــى
سأســــــتمر في تعذيب نفسي
لماذا صمتي
أرجوك ... ساعدني
إكشف لي عن أحاسيسك تجاهي
وحبك لي
لا تتركني وحيدةً
فكن معي بفكرك.. وإحساسك
لا زال لدي أمل في بوح حبك لي
ليتك تحس بلهفتي
ليتك تحس بغيرتي
ليتك تحس بحبي
ليتك تحس بإحساسي

آآآهٍ ... حبيبي
صمتي يذبحني
وصمتك يقتلني


مارك ساكو
استراليا_مالبورن

43
استراحة المنتديات / نجم الكره
« في: 13:49 17/11/2006  »
 انتضم رامي ساكو الى فريق كره القدم منذ نعومة اضفاره و في العاشره من عمره
كان يلعب مع فرق مختلفه و عندما كان رامي يذهب الى كل مبارات كان يتصل بعمه ليأخذه الى الملعب للتدريب وكان يتدرب كل يوم في حديقه المنزل الخلفيه هو و اخيه روزان ساكو. و اما روزان فكان يلعب
مع فريق روح القدس الكلداني مع ابن عمه داني ساكو
اما رامي فقد استمر بلعب كره القدم حتى و صار عمره عشرون سنه . و في احد الايام جاء رامي الى ابيه و قال يا ابي لقد تركت الفريق فصرخه ابوه قائلا" لا اريد ان اسمع هذه الكلمة مره اخرى اذهب من هنا و ارجع الى الفريق اريدك ان ترفع راس عشيره ال ساكو يا ابني .وقال رامي نعم يا ابي و ذهب رامي الى الفريق و بينما كان ذاهبا" سال نفسه لماذا ابي طلب مني ذالك .وعندما وصل رامي الى الملعب كان الملعب فارغا"وضل
رامي يتدرب مع بنفسه الى اليوم الثاني و عندما وصل الى البيت قالت امه له يا ابني لقد اتصل كابتن احد الفرق المشهوره وطلبك وقلت له ليس هنا انه يتدرب مع الفريق و عندما سمع هاذا الخبرفرح فقالت له امه لقد ترك رقم تلفونه لتتصل به . وعندما اتا رامي الى البيت اتصل بلكابتن و تكلم معه وعندما انتها التكلم سالته امه ماذا قال الرجل .قال رامي و هوا يبكي لقد طلبوني الى فريق في اسبانيا و اسم الفريق ريال مدريد و سيرسلون لي جواز سفر الى اسبانيا وحضنه رامي امه وقال لقد اشتهرت يا امي و هاذا بفضلكما انتي و ابي و ذهب رامي الى استراليا و من هناك الى هولندا و وصل رامي الى اسبانيا وكان نصف الشعب الاسباني يستقبله في المطار و كان رامي يبكي من الفرح .وقال كابيتن الفريق الى رامي نحنو بحاجتك الان
سنلعب مع فريق برشلونه في الاسبوع القادم و نحتاج مهارتك
قال رامي نعم يا مدرب وكان المدرب فرحن مع رامي
وانضم رامي الى الفريق و في يوم الاثنين بدات اول مباريات رامي في اسبانيا وكان يلعب قلب الهجوم.
في الشوط الاول كانت النتيجه لصالح منتخب برشلونه 1-0
و بدا الشوط الثاني و كان رامي تحمسا جدا جدا وقال لنفسه
سافعل ما قاله لي ابي انشاء لله و في الدقيقه 46 سجل الاعب زيدان الفرنسي الهدف الاول و كان رامي فرحا بذالك و في الدقيقه 48 سجل الاعب رامي ساكو الهدف الثاني .وعندما انتهت المبارات قال المدرب الى رامي هذه مكافاتك يا ولدي
لقد اعاه 700,000$ وكان رامي اول الاعبين العراقيين يصل الى هاذه المرحله الصعبه . ورجع رامي الى دولته
ووصل الى ابيه و قال لقد اديت ما قليه لي يا ابي و كان ابو رامي يبكي من الفرح و ها هوا رامي يلعب لحد الان في فرق مختلفه .لقد نسيت بعض الكلمات و كان رامي يتدرب في عوجات الساعه و في دير مار كوركيس في الموصل
وهاذا احد ابنا عشيره ساكو.    وهناك قصه اخره للاعب زياد ساكو .ساكتبها في سنه 2007 انشاء لله .........
مع فائق الاحترام.

اسم الكاتب
مارك ساكو


صفحات: [1]