عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - Gazlaya

صفحات: [1]
1





الأب د . خوشابا كوركيس / لندن 


2
تفسير الآية " ولذلك يترك الرجل أباه وأمه ويلزم أمرأته فيصيران جسداً واحداً" (تكوين 2 : 24 ومتي 19 : 5 وأفسس 5 : 31)
لمار يعقوب السروجي
ولد مار يعقوب السروجي في قرية (كرتم) الواقعة على ضفة الفرات. وقيل في بلدة (حورا) من أعمال (سروج) عام 451 م وتخرج في مدرسة الرها فأصاب من علومها اللغوية والفلسفية واللاهوتية السهم الأوفى . وترهب وتنسك وحين بلوغه عمر الثانية والعشرين ارتجل قصيدته المشهورة في مركبة حزقيال النبي، في محضر خمسة أساقفة اقترحوها عليه وهو ماثل في بيعة بطنان سروج أو في رواية ضعيفة في بيعة نصيبين، فأقروا عليه بالشاعرية الممتازة وأجازوه واثقين أن الله سبحانه مازه بفضله وهو الوهاب الكريم . أشتهر السروجي بمقالاته المنظومة وأشعاره التي استعمل فيها البحر الأثني عشري، حتى عرف باسمه. امتاز بالنفس الطويل في قصائده ، فبلغت قصيدته في الأيام الستة ثلاثة آلاف بيت . تناول السروجي في كتاباته المواضيع التالية : أهم أحداث وأفكار أسفار العهدين القديم والجديد، حياة مريم العذراء والقديسين، الفضائل، وقد نشر له الأب بيجان 195 قصيدة وله أيضاً رسائل عديدة معظمها موجهة للرهبان ذكر البطريرك أفرام برصوم 43 رسالة منها ، وله ليتورجيتان ، الأولى للقداس والأخرى للعماذ، وخطب لأهم أعياد السنة الطقسية، توفي سنة 521 م .
فيما يلي ننشر باللغة السريانية شرح مار يعقوب السروجي للآية أعلاه كما وردت في المقالة 194 وهي المقالة الرابعة عن نهاية العالم والعرس، والعريس والعروس:-



7

الخوراسقف الدكتور
خوشابا كوركيس
لندن/ بريطانيا العظمى
Dr. Khoshaba Georges

8
الكنيسة الشرقية القديمة في لندن
تحتفل بيوم القديس مار كوركيس الشهيد


احتفلت اليوم الأحد 9 أيار 2010، خورنة القديس مار كوركيس الشهيد للكنيسة الشرقية القديمة في لندن بتذكار مار كوركيس والذي يصادف يوم 24 نيسان من كل عام حسب التقويم اليولياني (الشرقي). وقد ترأس رتبة القربان المقدس بهذه المناسبة الأركذياقون د. خوشابا كوركيس راعي الخورنة عاونه الشماس كوركيس زيا بهرام . وفي نهاية القداس قرأ الأب خوشابا  الفصل العاشر من الانجيل المقدس حسب البشير متي. وتناول الحاضرون الأسرار المقدسة. وفي نهاية القداس تجمع المؤمنون في الصالة الكبيرة حيث تناولوا الفطور (دوخرانا) وتبادلوا التهاني بهذه المناسبة السعيدة. لتكن صلوات وبركات القديس مار كوركيس معنا جميعاً.


9
إقامة قداس على راحة نفس المرحوم
خوديدا آغا بطرس


ببالغ الأسى وبقلب ملئه الحزن نعلم أبناء شعبنا الآشوري بأن المرحوم خوديدا أبن المرحوم القائد الآشوري الجنرال آغا بطرس إيليا،  قد وافته المنية عشية رأس السنة الآشورية الجديدة الأول من نيسان 6760 في مدينة تولوس بفرنسا.
كان المرحوم خوديدا بطرس إيليا قد ولد عام 1932 في نفس عام وفاة والده المرحوم الجنرال آغا بطري إيليا في المنفى تاركاً الأمة الآشورية في حزن وضيقة شديدين. كان رحيل آغا بطرس إيليا بضعة أشهر  قبل المذابح العامة التي ارتكبت بحق الأبرياء الآشوريين من المدنيين في قرية سيميلي (شمال العراق). لذلك ظل رحيله تكتنفة الأسرار مما جعل الكثيرين يوجهون أصابع الاتهام إلى المخابرات البريطانية والحكومة العراقية لتورطهما في وفاته.
ربما تكون من محاسن الصدف أن تكون ولادة خوديدا بضعة أشهر قبل رحيل والده، ليرحل هو نفسه عشية ذكرى ميلاد والده ( كان ميلاد الجنرال آغا بطرس إيليا في الأول من نيسان 1880 ) أو ربما هذا يذكرنا بأن لكون وفاة هناك ولادة جديدة وهو دليل خلود الأمة الآشورية.
تقوم عائلة يكمالا بتنظيم قداديس على راحة نفس المرحوم خوديدا آغا بطرس في كل من جدينة سدني أستراليا ولندن بريطانيا، ويلي إقامة القداديس المشاركة في لقمة المحبة وتقديم التعازي لأفراد عائلة المرحوم، لذلم نهيب بكل آشوري ليأتي ويشاركنا أحزاننا وفقداننا لرمز آخر من رموز أمتنا. يقام القداس في لندن وسدني في الزمان والمكان التاليين:-
Sunday the 11th of Nisan (April)                     Sunday the 11th of Nisan (April)             
 09.0 AM to 13.0 PM.                                                8.30 AM to 13.0 PM
Ancient Church of the East                                        St. Zaia Cathedral
St. Mary Church Hall                                                 145-155c Mclver Avenue
62 Greenford Avenue                                                 Westhoxton , NSW 2171
London Hanwell W7  3QP                                         Contact details:
Contact details:                                                         Ninos Toma Al Bazi, 0410528143
Sargon Isaac 07739472320                                      Pitrus Eliya Debaz, 0405155031
Peter Isaac 07944522115
Nineb Lamasu 07969224642     


10
اجتماع الكنيسة الانكليزية والكنائس الشرقية الأرثودوكسية في لندن
بدعوة من نيافة مار ريتشارد تشارتر أسقف مدينة لندن عقد يوم 17 نوفمبر الجاري الاجتماع السنوي بين الكنيسة الانكليزية والكنائس الشرقية الأرثودوكسية المتواجدة في بريطانية. وكان الحضور هذه السنة متميزاً حيث كان قد دعي أيضاً كل من الدكتور عبدالفتاح البيزيم مفتي دمشق والسيد شريف عصمت عبدالمجيد من جامعة الأزهر الشريف القاهرة، للاشتراك كمراقبين لتداول سبل التعايش المشترك والمحبة والتسامح بين الديانتين في أوطانها. وعن كنيسة العراق حضر كل من:-
الأركذياقون د . خوشابا كوركيس / الكنيسة الشرقية القديمة.
الأب أسحق توزة/ الكنيسة السريانية الارثودوكسية.
الأب توني ملهم/ الكنيسة الآشورية.
وكان هناك ممثلين من الكنيسة القبطية الأرثودوكسية والكنيسة الروسية والصربية والأثيوبية والأريتيرية وملانكارا الهندية والروم الملكيين، والانطاكية واليونانية والكنيسة الجورجية الأرثودوكسية.     


11
الكنيسة الشرقية القديمة في لندن
تأبن الفقيد الراحل الدكتور هرمز أبونا

 

بمناسبة تذكار القديس مار كوركيس الشهيد المصادف 24 نيسان 2009 حسب التقويم
 الشرقي  ( اليولياني)  أقامت الهيئة الإدارية للكنيسة الشرقية القديمة في لندن قداساً إلهياً مهيباً ، وذلك على راحة نفس المرحوم الدكتور رابي هرمز أبونا، ترأس القداس الأركذياقون د . خوشابا كوركيس عاونه الشماس كوركيس زيا بهرام وحظره جمع غفير من أبناء جاليتنا في لندن، بهذه المناسبة نتقدم بتعازينا الحارة إلى ولدي المؤرخ الآشوري الكبير الأخوان فرات وخلدون وإلى عقيلته السيدة أم فرات (نني) ونتضرع إلى الرب يسوع المسيح أن يسكنه جنات الخلد مع الأبرار والصديقين ويلهم أهله وذويه وأمتنا الصبر والسلوان على هذا المصاب الجلل والخسارة الفادحة . نم قرير العين يا أبا فرات فقد وفيت وكفيت .
 
الدكتور
هرمز زيا بهرام
رئيس الهيئة الإدارية للكنيسة الشرقية القديمة / لندن


صفحات: [1]