عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - babel2010

صفحات: [1]
1
✝️انا هو القيامه والحق والحياة من امن بي وان مات فسيحيا ✝️
اليوم 6/8/2020 فقدنا انسانة غالية على قلوبنا وانسانة عظيمة بكل معنى الكلمة التي كانت تشع النور الينا ، وبفقدانها خسرنا جميعا الطيبة والرقة والحنان نعم خسرنا المرحومة ( غريبة بطرس مرقس كوندا ) في عنكاوا التي كانت خيمة لنا جميعا ، والمرحومة هي زوجة المرحوم لوقا منصور عسكر  ووالدة كل من نوري ورمزي ونازدار ورمزية في السويد وكمال وايفان وغزالة في امريكا وسليم  وعايدة في عنكاوا وسميرة في بغداد واخت كل من  المرحومة مسكوفي عنكاوا، وبهنان في استراليا وبولص وكوركيس ومرقس ولوقا في السويد رحمها الله واسكنها فسيح جناته
صلوا لاجلها '
ملاحظة : نظراً للظروف الراهنة نعتذر عن استقبال التعازي في القاعة و في البيت حسب التعليمات .

2
توفي في أمريكا إثر مرض عضال اليوم ٢٤ /٦ /٢٠٢٠ بولاية كاليفورنيا ألمرحوم ياقو اورها هندايا والمرحوم هو والد حنان زوجة أكرم بنيامين حنا عسكر في السويد ووالد كل من رعد في أمريكا وسعد و كفاح في كندا وحياة في الأردن و افراح في لبنان ونظرا للضروف الراهنة بسبب مرض الكورونا نعتذر عن إستقبال التعازي في البيت رحمه الله واسكنه فسيح جناته. عن ذوي المرحوم:
حنان ياقو اورها
أكرم بنيامين حنا عسكر

3
مسيحيو العراق على وشك الإنقراض وإتهام لبريطانيا
تأریخ التحریر: : 2019/5/29 16:03 • 95 مرة مقروئة
مسيحيو العراق على وشك الإنقراض وإتهام لبريطانيا
{دولية: الفرات نيوز} أتهم رئيس أساقفة أربيل، في إقليم كردستان، الزعماء المسيحيين البريطانيين بالإخفاق في عمل ما يكفي دفاعاً عن الأقلية المسيحية في العراق.
وقال المطران بشار متى وردة، في خطاب عاطفي في لندن: "المسيحيون العراقيون على وشك الانقراض بعد 1400 عام من الاضطهاد".
وأضاف إنه "منذ الغزو الأمريكي للعراق الذي أطاح بنظام صدام حسين في عام 2003، تضاءل عدد المسيحيين بنسبة 83 في المئة، من حوالي 1.5 مليون إلى 250 ألف فقط، وإن الكنيسة العراقية واحدة من أقدم الكنائس في العالم إن لم تكن الأقدم، وتقترب من الانقراض بشكل متسارع، ويجب أن تكون البقية الباقية على استعداد لمواجهة الشهادة".
وأشار إلى التهديد الحالي الذي يمثله داعش باعتباره "كفاحاً أخيراً في سبيل البقاء" بعد هجوم الارهابيين عام 2014 والذي أدى إلى نزوح أكثر من 125 ألف مسيحي من أرض أجدادهم التاريخية.
وقال: "صادر أعدؤنا حاضرنا، كانوا يسعون إلى القضاء على تاريخنا وتدمير مستقبلنا، ولا يوجد في العراق تعويض لمن فقد ممتلكاته ومنزله وعمله وتجارته، عشرات آلاف المسيحيين فقدوا ثمرة عمل حياتهم، وثمرة جهد أجيال في أماكن عيشهم عبر آلاف السنين".
تم طرد داعش من معقله الأخير في بلدة باغوز بشمالي سوريا في مارس/آذار الماضي بعد حملة عسكرية ضخمة متعددة الجنسيات، مما يدل فعليا على نهاية "الخلافة".
وقبل ذلك تم طرده فعلياً من الموصل، بشمالي العراق في يوليو/تموز 2017. لكن تم تدمير الكنائس والأديرة ومنازل الأسر المسيحية، ولم تعد عشرات آلاف العائلات النازحة إلى مدنها وقراها.
وحذر رئيس الأساقفة من تنامي الجماعات المتطرفة التي ترى في قتل المسيحيين والإيزيديين أمراً يساعد في نشر الإسلام.
واتهم رئيس الأساقفة الزعماء المسيحيين في بريطانيا بـ "المداهنة" بهذا الخصوص، ووصف الفشل في إدانة التطرف بأنه "سرطان"، قائلاً إنهم لا يتحدثون بصوت عالٍ بما فيه الكفاية خشية اتهامهم بالعداء للإسلام.
"هل ستستمرون في التغاضي عن هذا الاضطهاد المنظم المستمر ضدنا؟" وتابع: "عندما تضربنا موجة عنف جديدة، هل ستحتجون وتخرجون في مظاهرات وتحملون لافتات تقول "كلنا مسيحيون؟".
ويوافقه في هذا الموقف إلى حد ما أسقف ترورو، القس فيليب مونستيفن الذي يرأس اللجنة المستقلة التي تتولى دراسة تعامل وزارة الخارجية البريطانية مع اضطهاد المسيحيين في جميع أنحاء العالم.
وقال مونستيفن: "أعتقد أن رئيس الأساقفة محق في أن ثقافة المداهنة والمجاملة منعت الأصوات الغربية من التحدث علناً عن اضطهاد المسيحيين"،ويتابع: "أعتقد أن هذا الموقف نابع من عقدة الشعور بالذنب لدى الغرب بسبب ماضيه الاستعماري".
وأكد الأسقف مونستيفن على الحاجة إلى النظر إلى الاضطهاد المسيحي من منظور عالمي وله أسباب متعددة، وإذا "نظرنا إلى الأمر على أنه ناجم عن التشدد الإسلامي، سنتغاضى عن كثيرين آخرين يجب محاسبتهم".
وأعرب أسقف أربيل عن شعوره بالحزن إزاء الواقع الراهن، إذ كانت هناك فترة مزدهرة من التعايش المثمر في القرون الماضية بين المسيحيين والمسلمين في العراق، وهي الفترة التي يطلق عليها المؤرخون "العصر الإسلامي الذهبي".
ويقول وردة: "تحاور أجدادنا المسيحيون مع العرب المسلمين في الفكر والفلسفة وكان الحوار والاحترام متبادلاً بينهم منذ القرن الثامن".
"لقد نشأ نمط من الحوار الفكري المفيد بفضل روح التسامح مع الأقليات لدى الخلفاء المسلمين المتعاقبين، ومع غياب التسامح، اندثرت الثقافة ومات الثراء الفكري".
ويواجه المسيحيون في الشرق الأوسط أوضاعاً مختلفة في الوقت الراهن.
فقد تعرض الأقباط المصريون {يشكلون 10% من سكان البلاد البالغ عددهم 100 مليون نسمة} لهجمات متواصلة من قبل الجهاديين الذين فجروا كنائسهم وحاولوا طردهم من شمال سيناء.
ما في الإمارات العربية المتحدة، فقد قام البابا فرانسيس في شهر فبراير/شباط الماضي، بزيارة تاريخية إليها، استغرقت ثلاثة أيام، وهي الأولى من نوعها إلى شبه الجزيرة العربية، حيث أقام قداساً حضره ما يقدر بنحو 135 ألف مسيحي معظمهم من الكاثوليك المهاجرين.
وفي السعودية، مهد الإسلام والدولة التي فرضت تفسيرات متشددة للإسلام على مدار أربعين عاماً مضى، سُمح للمسيحيين الأقباط لأول مرة بإقامة قداس في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
وفي سوريا، شعرت الأقلية المسيحية بالتهديد من قبل الجناح الإسلامي المتشدد في المعارضة، ولكن في الآونة الأخيرة ومع تقدم قوات الرئيس بشار الأسد في تلك المناطق، بدأ المسيحيون بتنفس الصعداء.
وفي العراق، يواجه المسيحيون مستقبلاً غامضاً، فمازالت التوترات الطائفية بين المسلمين السنة والشيعة قائمة، ومازالت هناك أعداد غير معروفة من خلايا التنظيم النائمة في شمال وغرب البلاد.
وخلص رئيس الأساقفة إلى نتيجة مريرة حول ما يحمله المستقبل قائلاً: "أيها الأصدقاء، نقرُّ بأننا ربما نواجه نهايتنا في أرض أجدادنا، وحينها سيواجه العالم بأسره لحظة الحقيقة".
"هل سيتم السماح بالقضاء على أناس مسالمين أبرياء بسبب معتقداتهم الدينية؟ وبسبب انعدام الإرادة في مواجهة المعتدي، هل سيتواطأ العالم في إبادتنا".انتهى

4
باسم الأب والابن والروح القدس
الإله الواحدامين
انتقلت الى رحمة الله تعالى السيدة حني بنيامين حنا عسكر في عنكاوا اليوم الجمعة ١12~4~2019 والمرحومة هي والدة كل من رغد و رامي أديب شابو وأخت كل من الشهيد نجيب ولطيف وأكرم وعسكر ولطيفة ونجاة وتقام التعازي على روح المرحومة غدآ السبت 13-4-2019 من الساعة الثالثة عصرا إلى الساعة السادسةمساءا في نادي اور الثقافي في منطقة فوربيري وعلى العنوان التالي Vårbergsplan 26 صلوا لاجلها


5

انا هو الطريق والحق والحياة ومن امن بي وان مات سيحيا

انتقل الى جوار ربه السيد فارتان شاهين  اليوم السبت 26-8-2017
على اثر نوبة قلبية والمرحوم هو زوج السيدة سميرة لوقا منصور عسكر
ووالد كل من سوسسيك وسيلفا وفارانت وفيرا ومانو وتقبل التعازي من
قبل ذويه غدا الاحد 27-8-2017 في قاعة كنيسة شارهولمن في ستوكهولم بعد قداس الساعة الثانية ظهرا الى الساعة الخامسة عصرا
صلوا لاجله.
الراحة الابدية اعطه يا رب ونورك الدايم فليشرق عليه


ايها الاخوة والاخوات
نريد ان نعلمكم بانه تم تغير مكان قبول التعازي على روح المرحوم
فارتان شاهين من قاعة كنيسة شارهولمن /ستوكهولم  الى قاعة نادي
اور الكلداني الكائن في فوربيري سنتروم Vårberg centrum وذلك
غدا الاحد 27-8-2017 بعد انتهاء قداس الساعة الثانية ظهرا ال الساعة
السادسة والنصف عصرا  18:30 وشكرا صلوا لاجله.

6
اربعينية المرحوم خالد مرقس سيدا عسكر في السويد

ستقام صلاة الاربعين على روح المرحوم خالد مرقس سيدا في بيت
اخته بفرين الكائن في سوديرتاليا وذلك يوم السبت 02-05-2015 من
الساعة الرابعة الى الساعة السابعة مساءَ وعلى العنوان التالي:
Fjärilsstigen 19
151 60 Södertälje
صلوا لاجله
ذوي المرحوم

7

انتقل الى رحمة الله اليوم 27/3/2015 في عنكاوا السيد خالد مرقس سيدا عسكر
عن عمر يناهز58 عاما على اثر جلطة قلبية والمرحوم هو زوج
السيدة ثائرة صليوا نعمان واخ كل من سليم وفارس وجنارفي عنكاوا وخالدة
في فنلندة وحربية وبفرين في السويد .رحمه الله واسكنه فسيح جناته و
لاهله وذويه الصبر والسلوان .وتقبل ألتعازي من قبل ذويه في قاعة كنيسة مار يوحنا في سوديرتاليا وذلك يوم الاحد 29/3/2015 بعد
قداس الساعة الحادية عشر مباشرة اي من الساعة الواحدة الى الساعة الرابعة مساءً٠على العنوان التالي östergatan 11

8
ئيس أساقفة فرنسا يزور المسيحيين في عنكاوا
2014/12/6 05:37:53 PM
أربيل / واي نيوز

زار الكاردينال فيليب بارباران رئيس أساقفة فرنسا والوفد الفرنسي المرافق له "عنكاوا مول" وهو مبنى قيد الإنشاء ويضم نازحين مسيحيين من الموصل، واطلع على أوضاعهم وتحدث إليهم وصلى من اجل أن يعودوا سريعا إلى ديارهم.

وقال المطران مار يوحنا بطرس موشي، راعي أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك تعليقا على هذه الزيارة "زيارة الكاردينال دائما مشجعة لنا وكل زيارة لهم نعتبره تعاطفا وتضامنا معنا والتخفيف ولو قليلا من محنتنا".

وأضاف "أملنا كبير بان تحل مشكلتنا بسرعة وحتى فرحنا يكون كاملا ونرجع الى ديارنا ونعيش بسلام مثلما كنا سابقا".



9
نتقدم ببالغ الشكر والتقدير الى جميع الأهل والأقارب و الأصدقاء الذين شاركو حزننا بوفاة والدتنا المرحومة( نركز نعمان صليوا)من خلال المشاركة في مراسيم القداس والتشيع و الدفن و مجالس العزاء في الوطن والمهجر .كما نتقدم جزيل الشكر والتقدير الى جميع الذين شاركونا الأحزان عن طريق إرسال التعازي عبر المكالمات الهاتفية والبريد الالكتروني او عن طريق (عنكاوا . كوم )متمنين للجميع دوام الصحة والعافية.
                               
 ابناء وبنات المرحومة نركز نعمان صليوا

10
انتقلت الى رحمة الله السيدة نركز نعمان صليوا في عنكاوا عن عمر يناهز 84 عاما والمرحومة هي
زوجة المرحوم مرقس سيدا عسكر ووالدة كل من سليم وخالد وفارس وجنار في عنكاوا وحربية و
بفرين في السويد وخالدة قي فنلندا ، و سيقام قداس على روحها في كنيسة مار يوحنا في
سوديرتاليا يوم الاحد الموافق 6 / 4 /2014 في تمام الساعة 11 صباحا وتقبل التعازي من قبل
ذويها في قاعة الكنيسة  بعد القداس رحمها الله واسكنها فسيح جناته .

11
مهرجان ” سومر الشعري الأول “سرياني عراقي عربي في قره قوش بغديدى

(المستقلة)/ جميل الجميل/..أقام منتدى بغديدى الأدبي بالتعاون مع اتحاد الادباء والكتاب السريان في العراق مهرجان سومر الشعري الأول في قاعة مسرح قره قوش في الحمدانية .

شارك “29″ شاعر من الموصل والحمدانية في الشعر السرياني والعربي والعراقي، حيث ابتدأ المهرجان بالوقوف دقيقة صمت على ارواح شهداء العراق وبعدها تلتها كلمة اتحاد ادباء والكتاب السريان القاها الاديب شاكر سيفو وبعدها كلمة منتدى بغديدى الأدبي القاها الشاعر جميل الجميل وأعرب فيها بان الشباب هو شريان الحياة ولابد من دعم لشباب لإستمرار الأدب والثقافة في العراق وبعدها كلمة للمرواتي د. عمار احمد أكد فيها بأن الكتابة ليست اعتباطية وانها تحتاج الكثير والكثير كما قال بانه مستعد لدعم الشباب حتى ولو من راتبه الشخصي .

حضر المهرجان قائمقام قضاء الحمدانية والخوراسقف قرياقوس حنا البرطلي وعميد جامعة النور الأهلية ومسؤولي المنظمات والأحزاب والدوائر الرسمية وجمع غفير من الأدباء والمثقفين وأكاديمين من جامعة الموصل  .

وقرأ الشعراء نصوصهم بالتوالي :321

الشاعر الدكتور عبد الرحمن محمود الدوخي_الشاعر الدكتور سعد الجبوري_ضيف يونس يزن_برزان عبد الغني جرجيس_كرم سكريا_ايهاب ماجد هدايه_محمد الحمداني_سلمان العكيدي_الياس حنو_محمد السرمدي _صهيب الهلالي_بشائر هيثم عزيز_نرساي جبرائيل_ديفد شيتو _رواد رعد_سرجون شعبو_نسيم صباح شعي_قصي السالم_مارك بشير_نور تمس_مارفن جورج_ سلام غانم_نبراس شيما_طيف عبد المسيح_مهدي المارديني_نور عولو _ريفان عيسو_جميل الجميل

وأعرب الشاعر جميل الجميل رئيس منتدى بغديدى الأدبي في تصريح له

إن لم يتعاونوا معنا لن نتعاون معهم مطلقا وسنشتغل نحن الشباب وحدنا فقط ونفرض حضورنا على الساحة الادبية في العراق واقلامنا سوف تكون سيوفا تكتب التاريخ ، كما تعودنا ان نراكم تصرفون الاموال ببذخ نريد منكم مبلغا معينا لجمع الشباب واقامة لهم مهرجانا خاصا بهم كل سنة وأن يكون قطريا ودوريا ، كما وجزم بان المهرجان سيكون نواة لمهرجانات اخرى .

وختم العريفين الشاعر ارام ابو وديع والشاعرة بيداء حكمت هداية بتوزيع الشهادات التقديرية للمشاركين في المهرجان.

12
صليوا يدعو لتخصيص الدقائق الاولى من المحاضرات لارشاد الطلبة بأهمية البيئة

وزير البيئة
(المستقلة)..هنأ وزير البيئة سركون لازار صليوا الاسرة التعليمية في العراق لمناسبة يوم المعلم العراقي الذي يصادف في الاول من اذار .

وقال صليوا ان الدور الذي يلعبه المعلم في تربية الاجيال وتعليمهم ينعكس على جوانب الحياة المختلفة  بما فيها البيئة والجهود المبذولة من اجل حمايتها وتحسينها ، داعيا الاسرة التعليمية الى اقتطاع بضع دقائق من المحاضرة الاولى كل يوم للحديث عن اهمية البيئة للطلبة من اجل رفع مستوى الوعي البيئي لديهم بالشكل الذي يعزز من روح المواطنة والانتماء للعراق .

واشار الى الدور التربوي للاسرة التعليمية واهميتها في دعم توجهات وزارة البيئة للنهوض بالواقع البيئي لمدارس العراق عبر الاهتمام بالحدائق المدرسية والمناهج التعليمية التي تتضمن التعريف بالبيئة والصحة العامة بعد ان كانت هذه المناهج تخلوا من اي اشارة للثقافة البيئية رغم اهميتها في حياة الانسان .

يذكر ان وزارة البيئة كانت قد اطلقت مشروع المرشد البيئي الذي يتولى الاهتمام بكل ما يتعلق بالبيئة المدرسية والمنطقة التي تتواجد فيها المدرسة .(النهاية)

13
احياء اليوم العالمي للغة الام في اربيل
الخميس, 20 شباط/فبراير 2014 16:41


شفق نيوز/ أحيت وزارة التربية في حكومة اقليم كوردستان العراق الخميس اليوم العالمي للغة الام من خلال تكريم مديري عدد من المدارس الكوردية والتركمانية والسريانية والعربية في مدينة اربيل.

وقال بكر كريم مدير عام التربية في اربيل لـ"شفق نيوز": "يوجد لدينا اكثر من 20 الف طالب يدرسون في اربيل باللغات الام غير الكوردية وهي السريانية والتركمانية والعربية".

وأضاف أن "هذا يدل على نجاح سياسة اقليم كوردستان في ضمان حقوق جميع الاقليات في الدراسة بلغة الام".

وتابع كريم بالقول "قمنا اليوم وبمناسبة اليوم العالمي للغة الام بتكريم المدارس السريانية والتركمانية والعربية والكوردية".



http://www.shafaaq.com/sh2/index.php/news/kurdistan-news/72834-2014-02-20-13-43-02.html

14
أحزاب إسلامية تزاحم المسيحيين على مقاعد الكوتا الخاصة بهم

شفق نيوز/ أبدت أطراف مسيحية خشيتها من ضياع مقاعد الكوتا الخاصة بها مع تأكيدها على دخول قوائم كبيرة من بينها تابعة لأحزاب إسلامية على خط المنافسة على مقاعدهم ومزاحمتهم عليها مع قرب الانتخابات البرلمانية المقررة في 30 نيسان.

altوخصصت خمسة مقاعد للمسيحيين موزعة على محافظات البلاد في نظام الكوتا المتبع في العراق للأقليات الدينية والعرقية.

وقال النائب عماد يوحنا عن كتلة الرافدين المسيحية لـ"شفق نيوز": "نستغرب من وجود تسع قوائم لتمثيل شعبنا فقط في كركوك للتنافس على مقعد كوتا واحد في المحافظة".

وأشار إلى أن "هناك قوائم رشحت مسيحيين للمنافسة على مقعد كركوك ليسوا من كركوك اصلاً وهذه مخالفة قانونية ودستورية ويحاولون التحايل على القانون من خلال استغلال العراق دائرة انتخابية واحدة".

واعتبر أن "ما يجري من ترشيح عشوائي وتعدد القوائم هو الاستفادة من مقعد كوتا المسيحيين في تنافس القوائم الكبيرة في كركوك كون المقعد سيكون بمثابة بيضة القبان".

وأضاف يوحنا أن "ما تقوم به هذه القوائم هو نصب واحتيال على ارادة الناخب المسيحي ومن المحتمل ان يفوز مرشحوها من خلال اصوات غير مسيحية وهذا نرفضه جملة وتفصيلا ونخشى ان يستلم مقعد الكوتا مسيحي يخضع للمرجعيات الحزبية التي ليس لها علاقة بأبناء شعبنا".

واعتبر معاون محافظ كركوك ادور اوراها جعل العراق دائرة انتخابية واحدة لنظام الكوتا بأنه غير منصف رغم أنه قانوني.

وقال اوراها لـ"شفق نيوز" إن مقاعد كوتا المسيحيين باتت مطمعا للقوائم الكبيرة على الساحة العراقية وكركوك على وجه التحديد كما ان جعل العراق دائرة انتخابية واحدة سيفسح المجال لترشيح اي نائب خارج المحافظة المشمولة بالكوتا.

وأضاف أن "كركوك لها خصوصية وحساسية تجاه هذا الموضوع، كما نستغرب من وجود 9 قوائم تمثل المكون المسيحي ووجود عدد منها في قوائم تابعة لأحزاب إسلامية"، لم يذكر اسمها.

وتتنافس عدة أحزاب مسيحية لشغل المقاعد الكوتا من بينها قائمة الرافدين وقائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري.

15
مسؤول محلي مسيحي: المحكمة الاتحادية اصدرت قرارا يمنع التغيير الديموغرافي في سهل نينوى
الإثنين, 10 شباط/فبراير 2014 08:01



[نينوى-أين]


كشف نيسان كرومي قامممقام قضاء الحمدانية، شرق الموصل، ذي الاغلبية المسيحية ان قرار المحكمة الاتحادية لم يكن خاصا بسهل نينوى والمناطق المسيحية، وانما  بعموم العراق.


وقال كرومي لمراسل وكالة كل العراق [أين] في رده على تصريحات القيادي في تجمع الشبك الديمقراطي حنين القدو ان "قرار المحكمة الاتحادية واضح وصريح ولا يشمل المناطق المسيحية فقط وانما عموم العراق وذلك لمنع التغيير الديموغرافي".


وأوضح كرومي ان "مضمون القرار عدم التملك والتميلك للاراضي لاغراض التغيير الديموغرافي  في المناطق ذات الخصوصية حتى على مستوى القرية".


وبين قائممقام الحمدانية "ان القرار ناتج عن تفسير المادة الدستورية [23] فقرة 3/ب وجرى تعميم هذا بخطاب رسمي في عموم العراق للمحافظة على خصوصية كل منطقة وان لا تملك للغير فمناطق الشبك لا يحق ان تملك لغير الشبك ومناطق المسيحيين لا يحق ان تملك لغير المسيحيين، وهذا القرار قيد الفقرة الاولى التي تجيز للعراقي التملك في جميع انحاء العراق".


وكان رئيس تجمع الشبك الديمقراطي حنين القدو قداتهم جهات سياسية مسيحية لم يسمها، وقال "انها تمنع وتعرقل تمليك الاراضي للمكونات الاخرى في مناطق سهل نينوى".انتهى40.

16
العراق يكافح للحفاظ على سكانه المسيحيين

وكالة البريق الاخبارية

بعد 10 سنوات على سقوط النظام في العراق تضاءلت أعداد المسيحيين في البلاد من مليون شخص إلى ما لا يزيد عن 200 ألف شخص بحسب تقرير لصحيفة الديلي تلغراف البريطانية.

وجاء في التقرير "كآخر كاهن مسيحي متبقٍ في ضاحية الدورة جنوبي بغداد لم يعد الشماس تيماثيوس ايشا يثق في عدد العيون التي تتطلع إلى الله فهناك أمامه 16 شاشة في دائرة تلفزيونية مغلقة تراقب كل ركن في الكنيسة خوفا من هجوم محتمل. وإلى جانب الحرس المسلح خارج الكنيسة كانت الجدران الكونكريتية العازلة ما يجعلها قلعة محصنة أكثر منها مكانا للعبادة". وكانت الدورة قبل عقد من الزمن تعد مقرا لأكبر تجمع مسيحي في العراق. وبعد تعرض سكانها من المسيحيين للخطف والقتل على أيدي المتطرفين الإسلاميين، وجدت نفسها تقدم ملاذا لمجتمع يأخذ في التضاؤل.
وقال الشماس ايشا "كانت الدورة أكبر تجمع للمجتمع المسيحي في العراق بوجود 30 ألف أسرة بينما لا تجد الآن في الكنيسة سوى 22 شخصا بالكاد يشغلون الصفين الأوليين من مقاعدها. ولم يبق في الدورة سوى ألفي شخص متبقين يشعرون بأنهم غرباء في بلدهم وهو ما يجعلهم يريدون المغادرة، فنزيف الهجرة ما زال مستمرا فيها".
الصورة الموجودة في الدورة تمثل نسخة مكررة في جميع أنحاء العراق، بل والشرق الأوسط، فحينما أنهى ما يسمى بالربيع العربي حالة الحماية التي كانت تمنحها العلمانية القوية في البلدان تحولت القضية إلى الأقليات الدينية.
وبعد أن كان المسيحيون في العراق قبل السقوط أكثر من مليون شخص، لم يتبق منهم الآن سوى ما يقرب من 200 ألف شخص فقط.
أولئك الذين لم يستطيعوا الانضمام إلى الشتات العراقي في أوروبا وأمريكا فروا في كثير من الأحيان إلى المجتمعات الشقيقة لهم في سوريا ليجدوا أنفسهم في خطر آخر بفضل وجود تنظيم القاعدة المنظم للمعارضة التي تقاتل نظام الرئيس السوري بشار الأسد. أما في مصر بعد مبارك فقد شعر المسيحيون أنهم في خطر، فيما حذر البابا فرانسيس من أن الكنيسة بأكملها في المنطقة بخطر، مضيفا "نحن لن نستسلم لأنفسنا في أن نتخيل شرقا أوسطا من دون وجود المسيحيين".
ومع تصاعد العنف في العراق بسبب تنظيم القاعدة؛ قتل أكثر من 6 آلاف شخص في العراق هذا العام. وفي محاولة أخيرة لوقف نزوح المسيحيين في البلاد قام الأب لويس ساكو الذي تم تعيينه بمنصب البطريارك الجديد لبغداد في وقت سابق من هذا العام بالحديث في كنيسة القديس يوسف في بغداد، وأعطى رسالة قوية بخصوص هذا الشعور قائلا إن "العراق كان بلدنا منذ 2000 عام وإنكم إن غادرتم البلاد فستموت إلى الأبد ثقافة عمرها هذا الزمن الطويل. أنا أعرف مخاوفكم لكنكم كنتم هنا منذ 2000 عام وأنتم الأصل في هذه البلاد جنبا إلى جنب مع أخوانكم المسلمين فلماذا لا يزال هذا القطيع الصغير خائفا، لا تهاجروا مهما كانت الضغوط".
وقال السيد بسام جورج الذي نجا من هجوم كنيسة سيدة النجاة في بغداد عام 2010 إنه ليس لديه خطط لمغادرة البلاد، مشيرا إلى أن جميع العراقيين قد عانوا من العنف الديني منذ عام 2003 وحتى الآن، فحين مات من المسيحيين ألف شخص بسبب أعمال العنف فانه توفي ما لا يقل عن 30 ألف شخص من المسلمين فقط في سنوات 2006 – 2007 نتيجة لنفس الأعمال، بينما قال السيد إسحاق نابليون الذي فقد أخوه وشقيقه في ذروة العنف الطائفي في العراق "سأغادر البلاد حينما أستطيع لأنني أشعر أن المسيحيين قد انتهوا في العراق".


17
الاتحاد الأوروبي يطالب العراق بحماية المسيحيين ويلوح بقطع المساعدات

 بغداد - اوان
لوح الاتحاد الأوروبي، الخميس، بقطع المساعدات الاقتصادية المقدمة للعراق، على خلفية "العجز في حماية الاقليات".
وقال ستروان ستيفنسون، رئيس وفد الاتحاد الذي يزور العراق حاليا، في تصريح صحفي تابعته "اوان"، إن "مسيحي العراق واجهوا تطهيرا عرقيا لدرجة تهدد بانقراضهم"، على حد قوله.
وأضاف، "العديد من طائفة الشيعة يشكون هم أيضا من فشل الدولة في إدارة البلاد في ظل تصاعد العنف الطائفي في البلاد.
وتابع ستيفنسون، "استمرار هذا الوضع قد يفضي إلى وقف مساعدات الاتحاد إلى الحكومة العراقية وتوجيهها إلى منظمات المجتمع المدني بدلا منها".
وقال، "اقترح وقف كافة المساعدات الاقتصادية التي نمنحها لبغداد وأن نوجهها بدلا من ذلك لمنظمات المجتمع المدني والجهات التابعة للأمم المتحدة مثل مفوضية شؤون اللاجئين".
وأشار إلى أن كافة الاتفاقات التي وقعها الاتحاد مع العراق تتضمن نداءات للحكومة العراقية بتطبيق القيادة الرشيدة".
ومضى إلى القول، "إذا لم يجد الاتحاد اثرا لذلك فإنه سيقوم بـبتر كافة التعاملات الاقتصادية مع العراق".
وتنحي الحكومة باللائمة في تصاعد العنف على مسلحين سنة مرتبطين بتنظيم القاعدة، حيث استهدف الشيعة بشكل اساسي في الهجمات.

http://www.awaniq.com/2/index.php/2013-11-05-13-03-06/4862-2013-11-28-14-49-08

18



صورة جميلة لأخواننا المسيح وهم يشاركوننا العزاء في عاشوراء
07/11/2013م - 5:53 م | عدد القراء: 17


شارك في العزاء اللذي اقيم امس في مكتب سماحة السيد عمار الحكيم ببغداد مجموعة من الأخوة المسيح حيث ان الحسين (ع) ليس لطائفة او مذهب او ديانة و استشهاده هو استشهاد لأنستقامة الأنسانية .

http://www.shia-today.com/index.php?show=news&action=article&id=11462

19

حاصل على ماجستير في الفقه الاسلامي..اختيار المطران لويس ساكو بطريرك للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم

روما/ متابعة المسلة: اختار سينودس اساقفة الكنيسة الكلدانية، الجمعة، المطران مار لويس ساكو بطريركا للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم،وهو الحاصل على الماجستير في الفقه الاسلامي عام 984 في العاصمة الايطاليا روما.
وافادت تقارير اخبارية أن "سينودس اساقفة  الكنيسة الكلدانية المنعقد في روما اختار المطران مار لويس ساكو بطريركا للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم".
وانتخب البطريرك في الساعة الثانية بعد الظهر بتوقيت بغداد حيث ستقرع الكنائس الكلدانية في العراق والعالم النواقيس اعلاناً لأنتخاب البطريرك.
وكان مار لويس ساكو في مدينة زاخو عام 1948 واكمل دراسته الابتدائية في الموصل، حاصل على شهادة الدكتوراة في علم اباء الكنيسة من روما عام 1983، وعلى الماجستير في الفقه الاسلامي من روما عام 1984، وعلى الدكتوراه في تاريخ العراق القديم من باريس عام 1986 ،عين مديرا للمعهد البطريركي واستاذا في كلية بابل الحبرية في بغداد من 1997 – 2001 ،وهو مستشار المجلس البابوي للحوار بين الاديان، له اصدارات ومقالات وبحوث كثيرة في مجالات محلية وعالمية،فضلا عن المحاظرات العديدة التي القاها في مختلف الاندية الدينية والثقافية وفي الدورات اللاهوتية في الموصل التي ادارها لزمن، اشترك في عدة محافلا ومؤتمرات دولية،وكان عضوا في الهيئة السريانية في المجمع العلمي العراقي.

20
البرلمان ينتخب مجلسًا منقوصًا لمفوضية الانتخابات العراقية
فشل في الاختيار بين تركماني ومسيحي لتمثيل الأقليات
د أسامة مهدي


عراقيات يدلين بأصواتهن
فشل مجلس النواب العراقي اليوم في الإتفاق على عضو تاسع يمثل الأقليات في مجلس جديد لمفوضية الإنتخابات العراقية بين المكونين التركماني والمسيحي بعد أن اختار ثمانية أعضاء للمجلس الذي يضم 9 أعضاء وسط فوضى سادت جلسة البرلمان اليوم.

صوت مجلس النواب العراقي لاختيار ثمانية أسماء من أصل تسعة لشغل عضوية مجلس مفوضي المفوضية من بين 30 مرشحا فيما حال الخلاف حول تسمية مرشح الأقليات دون التصويت على الاسم التاسع بين  مرشحين عن المسيحيين والتركمان.

والاعضاء الثمانية الذين تم اختيارهم هم: سربست مصطفى رشيد وسيروان احمد رشيد من المكون الكردي عن الحالف الكردستاني ومقداد حسن صالح وصفاء ابراهيم جاسم ووائل محمد عبد علي ومحسن جباري حسن  من المكون الشيعي عن التحالف الوطني وكاطع مخلف كاطع وسرور عبد حنتوش من المكون السني عن الكتلة العراقية.

أما مرشح  التركمان فهي كولشان كمال فيما لم يقدم المسيحيون الذين احتجوا بشدة على عدم اختيار واحد منهم مرشحهم بعد وبذلك خلا مجلس المفوضين الجديد من ممثل للاقليات. وقد سادت الفوضى جلسة البرلمان اثر الانتهاء من التصويت على اعضاء مجلس مفوضي مفوضية الانتخابات بسبب عدم قبول بعض الكتل السياسية بتمرير المرشحين الامر الذي دفع رفع رئيس مجلس النواب اسامة النجيفي الى رفع الجلسة المجلس ساعة واحدة.

وبذلك تم تقسيم أعضاء مجلس المفوضين على القوى السياسية بواقع (4) اعضاء للتحـــالف الوطني ( اثنان لدولة القانون وواحد للمجلس الاعلى واخر للتيار الصدري) و (2) للتحالف الكردستاني و(2) للقائمة العراقية و(1) للاقليات والذي فشل المجلس على اختياره اليوم.

ومن المتوقع ان يتم اختيار احد المرشحين الاكراد رئيسا للمفوضية خلفا للكردي فرج الحيدري الرئيس الحلي فيما ستكون رئاسة الادارة الانتخابية لدولة القانون (شيعة) وهو اهم واخطر منصب في المفوضية اما القائمة العراقية (سنة) فسيكون مرسحها نائبا للرئيس وهو منصب غير مهم. ومن الملاحظ ان عملية المحاصصة هذه لم يجر التقاسم فيها على مستوى الاعضاء فقط وانما أيضا على المناصب والمواقع داخل مجلس المفوضية وهو ما يمكن ان يسمى "المحاصصة المركبة". وللمرة الثانية يتم ابعاد المكون المسيحي عن مجلس المفوضين.

وقد أدى رفض مجلس النواب الخميس الماضي لزيادة عدد اعضاء مجلس المفوضية العليا للانتخابات العراقية من 9 الى 15 عضوا الى خلافات بين الكتل السياسية في المجلس. فقد صوت المجلس بالاغلبية   على رفض زيادة عدد أعضاء مجلس المفوضية الى 15 عضواً مفضلاً الإبقاء على عددهم الحالي وهو 9 الامر الذي ادى الى  رفض نواب كتلة ائتلاف دولة القانون الذي يتزعمه المالكي وانسحابهم من الجلسة لكن التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر والمجلس الاعلى الاسلامي برئاسة عمار الحكيم صوتوا الى جانب القرار. وتشكل القوى الثلاث العمود الفقري للتحالف الوطني العراقي الشيعي الحاكم.

وقال خالد العطية النائب عن ائتلاف دولة القانون خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نواب يمثلون الكتل المنسحبة الاخرى وهي دولة القانون والتغيير الكردية والاتحاد الإسلامي الكردستاني وأقليات مسيحية وايزيدية إن "التصويت على تسمية تسعة أعضاء للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات بغيابنا ما هو إلا مؤامرة قررنا بعدها الانسحاب من الجلسة". وأضاف "بعد خروجنا من قاعة مجلس النواب وجدنا أن النصاب مكتمل علما انه لم يكن مكتملا عندما كنا داخل القاعة" معتبرا أن "ما جرى في مجلس النواب تزوير لإرادة النواب لان النصاب غير مكتمل ورئاسة مجلس النواب أصرت على استمرار الجلسة".

وهدد العطية بـالطعن أمام المحكمة الاتحادية بقرار البرلمان مؤكدا إصرار الكتل على أن تكون مفوضية الانتخابات مستقلة ومشكلة من جميع الكتل السياسية. وأشار العطية إلى أن "التصويت على تسعة أعضاء لا يعطي هذا التنويع والتمثيل لجميع المكونات سيما أنه تم منح القائمة العراقية ثلاثة أعضاء من مجموع تسعة وهو ما لا ينسجم مع حجمها".

لكن رئيس كتلة الاحرار النيابية الممثلة للتيار الصدري بهاء الاعرجي اعلن ان تصويت كتلته على بقاء اعضاء المفوضية بتسعة اعضاء وعدم الموافقة على الزيادة جاء تنفيذا لمطالبات المرجعية الدينية والشارع العراقي. وقال في مؤتمر صحفي ان تصويت الكتلة على بقاء اعضاء المفوضية على تسعة اعضاء وعدم الموافقة على التعديل بزيادة الاعضاء الى 15 لا يعني انها خارج التحالف الوطني بل اننا جزء رئيس منه.

وكان رؤساء الكتل البرلمانية قد اتفقوا الثلاثاء الماضي خلال اجتماع مع رئاسة مجلس النواب ولجنة اختيار الخبراء لاختيار أعضاء المفوضية على تسمية تسعة أعضاء لمفوضية الانتخابات بدلا من 15   عضواً. وتدور خلافات حادة بين الكتل السياسية بشان عدد أعضاء المفوضية حيث تطالب بعض الكتل السياسية باختيار تسعة مرشحين فقط، فيما تصر كتل سياسية على زيادة عدد الأعضاء إلى15 عضوا.

وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الحالية التي يترأسها فرج الحيدري قد اختيرت عام 2007 وبعد انتهاء الانتخابات العامة التي جرت عام 2005. وأشرفت هذه المفوضية على إجراء ثلاث عمليات انتخابية الأولى لمجالس المحافظات والثانية للانتخابات النيابية والثالثة انتخابات برلمان إقليم كردستان. ومفوضية الانتخابات من الهيئات العراقية المستقلة وتتبع مجلس النواب مباشرة وهو الذي اختار أعضاء مجلس المفوضين الحالي.


21

حركة مسيحية تؤكد تعرض إحدى الكنائس للأعتداء وتحذر من نسف التآخي والتعايش بكردستان



 المحرر: NK | NQ

الأربعاء 02 أيار 2012   10:12 GMT



 

السومرية نيوز/ دهوك
 كشفت حركة مسيحية في محافظة دهوك، الأربعاء، عن تعرض إحدى الكنائس في المحافظة للسرقة والتحطيم من قبل مجهولين، وطالبت السلطات المحلية بالكشف عن الفاعلين وتقديمهم للعدالة، محذرة من أن هكذا أعمال تستهدف التآخي والتعايش السلمي والشراكة في إقليم كردستان.
 
وقالت الحركة الديمقراطية الآشورية فرع دهوك في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن "أيادي المجرمين تطال مرة أخرى مقدسات أبناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري"، مبينة أن "كنيسة مار خنانا في مجمع ديرالوك تعرضت في ليلة 24 / 25 نيسان 2012 لاعتداء سافر والعبث بمحتوياتها وسرقة بعض ممتلكاتها وتحطيم ضريح المرحوم الاب ايرميا توما من قبل مجهولين".
 
ورجحت الحركة أن "يكون الفاعلين من ذات المجموعة التي أحرقت المحلات التجارية واعتدت على ممتلكات المواطنين قبل بضعة اشهر"، مشيرة إلى أن "هذه الجريمة تأتي لتضاف إلى جرائم سابقة وممارسات لا قانونية طالت ممتلكات ومقدسات أبناء شعبنا".
 
وأضافت الحركة الديمقراطية الآشورية أن "هذه المرة وصل الاعتداء على الأماكن المقدسة ومرقد الاب المرحوم ايرميا توما الذي خدم ابناء المجمع والمنطقة لعقود وبدون تمييز"، لافتة إلى أن "مجمع ديرالوك شهد اعتداءات مختلفة في الماضي القريب، حيث سرقت على أثرها كنيسة مار خنانا مرتين و تم العبث بالمقبرة وحرقت محلات تجارية وتكررت الحالة ثلاث مرات متتالية اخرها كان بتاريخ 2/12/2012".
 
واعتبرت الحركة أن "جريمة الاعتداء على الكنيسة تعد الأخطر وفقا للمعايير الدينية والدنيوية من بين جرائم الاعتداء وإحراق وتخريب ما يقارب الأربعين محلا تجاريا في كل من زاخو وسميل وقرية شيزي ومركز المحافظة مرورا بزاويتا وديرالوك"، مشددة على أن الحادث يعد "خرقا وتعديا خطيرا على القيم والمبادئ المقدسة التي احترمها المجتمع تاريخيا"."
 
وأبدت الحركة استغرابها وقلقها من أن "جميع الجرائم والاعتداءات السابقة سجلت ضد مجهول"، مؤكدة أن "عجز السلطات عن كشف هذه الجرائم يشجع الخارجين عن القانون والعابثين بامن وكرامات المواطنين بتكرار هذه الجرائم وارتكاب أخرى ومن نوع اكبر".
 
وطالبت الحركة "السلطات المحلية بتحمل مسؤولياتها تجاه مكونات المجتمع المتآخية والكشف عن الفاعلين وتقديمهم للعدالة واتخاذ الإجراءات اللازمة"، مشددة على ضرورة "إنزال القصاص العادل بالمتجاوزين لقطع دابر الفتنة التي يخطط لها المتربصين".
 
وحذرت من أن "أي تهاون أو  تقصير من لدن  السلطات الرسمية في التصدي ومواجهة هكذا عصابات منفلتة يقود إلى الخراب والتخريب واستهداف لروح التآخي والتعايش السلمي والشراكة في الإقليم وبالتالي نسف الأمن والاستقرار والعملية السياسية برمتها تنفيذا لأجندات خارجية لا يسرها الواقع القائم".
 
ويقع مجمع ديرالوك على نحو 20 كم شرق مركز قضاء العمادية، (70 كم شمال محافظة دهوك)، الذي يسكنه نحو عشرة الاف مواطن بينهم مسيحيين ويتميز القضاء بمواقع سياحية وطبيعية يقصدها آلاف السياح من مختلف مناطق العراق.
 
يذكر أن عدد المسيحيين في العراق بلغ في ثمانينيات القرن الماضي نحو مليون إلى مليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة خلال فترة التسعينيات بسبب توالي الحروب وتردي الأوضاع الاقتصادية، فيما هاجر القسم الأكبر منهم بعد عام 2003 بسبب أعمال العنف التي طالت المسيحيين في مناطق مختلفة من العراق.
 
ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.
 
 وتقع محافظة دهوك، 460 كم شمال العاصمة بغداد، ضمن إقليم كردستان الذي يضم بالإضافة إليها، محافظتي اربيل والسليمانية، ويتمتع باستقرار امني واضح على خلاف العديد من المحافظات العراقية الأخرى وخصوصا العاصمة التي تشهد بين حين وآخر أعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الأمنية على حد سواء.
 


http://www.alsumarianews.com/ar/2/40779/news-details-.html

22
المسيحيون يطالبون بمحافظة في نينوى وحكم ذاتي في كوردستان واقراره بدستوره .

 الأحد, 29 نيسان/أبريل 2012 11:06 .

 
شفق نيوز/ طالب المكون المسيحي في اقليم كوردستان، الاحد، باستحداث محافظة خاصة بالمسيحيين في نينوى، مع منحه الحكم الذاتي في مناطق تواجدهم في اقليم كوردستان وتضمينه في مسودة دستور الاقليم، مشددا على ضرورة اقرار هذا الدستور.
 
وجاء في بيان للمجلس القومي الكلداني بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيسه في 29 من نيسان 2002 في بلدة عينكاوا بمحافظة اربيل باقليم كوردستان، وتلقت "شفق نيوز" نسخة منه ان "المجلس يطالب باستحداث محافظة خاصة بالمكون المسيحي في محافظة نينوى مع منحهم الحكم الذاتي ضمن مناطق تواجدهم في اقليم كوردستان العراق".
 
وتأسس المجلس القومي الكلداني في 29 نيسان من عام 2002 وله حاليا عضوان يمثلانه في برلمان كوردستان من مجموع 111 عضوا يتكون منه البرلمان.
 
وأكد البيان على "مطلب المسيحيين في استحداث محافظة في سهل نينوى للمكونات المتعايشة فيه من ضمنهم شعبنا الكلداني السرياني الآشوري ليكون سنداً في بلورة الكثير من أسس العيش الآمن والعيش الرغيد على أرض الأجداد".
 
ونوه البيان الى ان "الحكم الذاتي في إقليم كوردستان سيعمل على ترسيخ الأواصر التأريخية والدينية والقومية بين شعبنا ومكونات الشعب الكوردستاني"، موضحا ان "هذا حق كفلته المادة 35 من مسودة دستور أقليم كوردستان".
 
وطالب البيان بـ"إقرار دستور دائم للإقليم وتضمين هذه المادة فيه"، مشيراً الى ان "مجلسنا أكد، وفي مناسبات عديدة، تلاحمه مع شعب وحكومة كوردستان على مدى السنين في نضاله من أجل الحرية وتعزيز مباديء الديمقراطية والتعددية بكل مضامينها، والتمثيل العادل، والشراكة الحقيقية لجميع المكونات في الاقليم".
 
كما اكد البيان على "رفع كافة التجاوزات واستعادة جميع الاراضي والاملاك المتجاوز عليها في مناطق تواجدهم، وألغاء كافة القوانين التي سببت وتسبب التغيير الديموغرافي والتعويض العادل والمجزي للمتضررين من أصحابها"، مشددا على "ألغاء القوانين التي من شأنها التمييز بين أبناء الشعب العراقي من النواحي القومية والدينية وأحترام حقوق الانسان".
 
كما طالب البيان بـ"العمل على تعديل مناهج التربية والتعليم وتضمين هذه المناهج حضارة شعبهم العريقة والتعريف بهم لترسيخ مبدأ الشراكة الوطنية وتعزيز روح المواطنة بين أبناء الشعب العراقي كافة".
 
وتعد المسيحية ثاني ديانة في العراق من حيث عدد الأتباع بعد الإسلام وهي ديانة معترف بها حسب الدستور العراقي ويتوزع أبناؤها على عدة طوائف.
 
ويتواجد المسيحيون في العراق في كافة المحافظات تقريباً لكن وجودهم يتركز في العاصمة بغداد حيث يتواجد أكبر تجمع سكاني لهم وفي منطقة سهل نينوى قرب الموصل، في حين أنهم يتواجدون في دهوك وأربيل والموصل والبصرة والعمارة والحلة وبعقوبة والحبانية وكركوك وغيرها وتتواجد كنائس لهم فيها.
 
وبعد تغييرات عام 2003 تأزم الوضع الإنساني في العراق بصورة ملحوظة وضمن هذا الإطار تردت أيضاً أوضاع المسيحيين بشكل كبير، حيث أشارت تقارير صحفية إلى أن قرابة نصف المسيحيين العراقيين المقدر عددهم بـ 800 ألف نسمة قد هجروا إلى الخارج بسبب أحداث العنف والخطف والتعذيب والقتل.


http://www.shafaaq.com/sh2/news/kurdistan-news/40140-2012-04-29-08-18-29.html

23

تنظيمات مسيحية تطالب باستحداث محافظة بسهل نينوى وتدعو تركيا إلى الاعتراف "بمذابح سيفو"



المحرر: NQ | NK

الثلاثاء 24 نيسان 2012   10:18 GMT



 

السومرية نيوز/ بغداد
 جددت تنظيمات مسيحية، الثلاثاء، مطالبتها باستحداث محافظة خاصة بالمسيحيين العراقيين في مناطق سهل نينوى بالمشاركة مع المكونات الأخرى المتعايشة معها، فيما دعت الحكومة التركية إلى الاعتراف "بمذابح ارتكبتها الدولة العثمانية بداية القرن الماضي" بعد اعتراف أكثر من 22 دولة بوقوعها.
 
وقال تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، "نستحضر اليوم الذكرى السابعة والتسعين لمذابح سيفو 1915- 1918 التي راح ضحيتها الملايين من أبناء شعبنا الكلداني السرياني الآشوري والأرمن والروم"، مبينا أن "هذه المذابح الشنيعة التي أقدمت عليها الدولة العثمانية، هي واحدة من الجرائم الكبيرة التي طالت أبناء شعبنا مروراً بمذابح سميل وصوريا، وإنتهاءً بمذبحة كنيسة النجاة في بغداد".
 
ودعا التجمع الرأي العام العالمي إلى "الوقوف عند هذه المذابح البشعة" التي ارتكبت بحق المسيحيين والشعب الأرمني، مطالبا "الحكومة التركية بالاعتراف بها، بعد اعتراف أكثر من 22 دولة بوقوع هذه المذابح بشكل عام، وقد طالت أبناء شعبنا بشكل خاص".
 
وشدد التجمع على ضرورة أن يلتزم الجميع بـ"ترسيخ القيم الإنسانية ورفض سياسة التهميش والإلغاء التي تمارس ضدّ أبناء شعبنا في العراق الجديد"، وطالب بـ"تثبيت الهوية القومية والدينية والثقافية للمكونات المسيحية والحصول على كامل حقوقها القومية"، مؤكدا انه "بما فيها ذلك استحداث محافظة لأبناء شعبنا في مناطق من سهل نينوى بالمشاركة مع المكونات الأخرى المتعايشة معه فيها، وحق الحكم الذاتي في إقليم كردستان وفق دستور الإقليم".
 
وطالب التجمع الحكومة المركزية الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كردستان بـ"الاعتراف بوقوع هذه المذابح، إيماناً منا بأن التغيير الديمقراطي واحترام حقوق وحريات الإنسان الذي حصل في وطننا العزيز".
 
ولفت التجمع إلى أن "استهداف أبناء شعبنا من قتل وخطف وتهجير وإقصاء ومحاولات التغيير الديموغرافي التي يثيرها البعض ضدهم بين الآونة والأخرى، ليست بجديدة على شعبنا الذي عانى كثيرا بسبب السياسيات الدكتاتورية، وما زال يعانيه الآن في ظل الحرية والديمقراطية"، مبينا "شعبنا ما يزال يداوي جراحاته مجددا من الجرائم التي استهدفت أبناءه ورموزه الدينية والسياسية وكنائسنا في بغداد والموصل والبصرة وكركوك وغيرها".
 
وسبق أن طالبت منظمات مسيحية عراقية في الولايات المتحدة في (22 أيلول 2011)،  باستحداث محافظة في بعض أجزاء سهل نينوى خاصة بالمسيحيين ومنحها حكماً ذاتياً، كما اعتبر المجلس القومي الكلداني أن شعبه لا يملك مستقبلاً في العراق من دون الاستجابة لحقوقه المشروعة وفي مقدمتها استحداث المحافظة.
 
كما دعا ممثلون عن قوى سياسية مسيحية، في (20 آذار 2011)، إلى استحداث محافظة جديدة في منطقة سهل نينوى التي يقطنها خليط من المسيحيين والإيزديين والشبك، بهدف ضمان بقاء تلك المكونات السكانية في العراق، فيما لاقت الدعوة تأييد كتلة التحالف الكردستاني في البرلمان.
 
وأكد تجمع التنظيمات الكلدانية السريانية الآشورية، في ( 27 آب 2011)، عن مساندته جميع مكونات منطقة سهل نينوى لمشروع استحداث محافظة جديدة في المنطقة، وفي حين أشار إلى أن نسبة الإيزيديين والشبك والمسيحيين تبلغ 95% وليس 30% كما يقول محافظ نينوى، لفت إلى أن الدعوة لإقامة المحافظة لا تعد انفصالا، إنما هو حق دستوري.
 
وأعلن في أربيل، في 16 أيار 2011، عن التوقيع على برنامج لتأسيس تجمع يضم 14 جهة مسيحية عراقية ستعمل على المطالبة بتأسيس محافظة خاصة بالمسيحيين على أجزاء من محافظة نينوى، فضلاً عن تضمين مشروع دستور إقليم كردستان مادة تسمح بحصولهم على حكم ذاتي داخله.
 
وتقع منطقة سهل نينوى شمال شرق الموصل، وتتألف من ثلاث أقضية هي الحمدانية، والشيخان، وتلكيف، ويكون غالبية سكانها من المسيحيين والكرد والإيزيديين والشبك.
 
ويتعرض المسيحيون في العراق إلى أعمال عنف منذ عام 2003 في بغداد والموصل وكركوك والبصرة، من بينها حادثة خطف وقتل المطران الكلداني الكاثوليكي بولس فرج رحو في شهر آذار من العام 2008، وانتهاءً بتفجير بيوت مواطنين مسيحيين في بغداد في الثلاثين من كانون الأول المنصرم.
 
وتمثلت أعنف تلك الهجمات بحادثة كنيسة سيدة النجاة في العاصمة بغداد حيث احتجز مسلحون مجهولون، في الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول من العام الماضي 2010، عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، فيما تبنى الهجوم تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفراد.
 
وكان المسيحيون يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة منهم إلى الخارج بعد عام 2003.
 
وبلغ عدد المسيحيين في العراق في الثمانينيات ما بين مليون إلى مليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة خلال فترة التسعينيات بسبب توالي الحروب وتردي الأوضاع الاقتصادية، وهاجر القسم الأكبر منهم بعد عام 2003 بسبب أعمال العنف التي طاولتهم في مناطق مختلفة من العراق.
 
ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.
 
يذكر أن مذابح سيفو والتي تعرف كذلك بالمذابح الآشورية أو مذابح السريان، تطلق على سلسلة من العمليات الحربية التي شنتها قوات نظامية تابعة للدولة عثمانية بمساعدة مجموعات مسلحة كردية شبه نظامية استهدفت مدنيين آشوريين وسريان وكلدان أثناء وبعد الحرب العالمية الأولى، وأدت هذه العمليات إلى مقتل مئات الآلاف منهم كما نزح آخرون من مناطق سكناهم الأصلية بجنوب شرق تركيا الحالية وشمال غرب إيران.
 

24
قلق عالمي لهجرة مسيحيي العراق وانخفاض "هائل" بأعداد الأقليات .

 الإثنين, 23 كانون2/يناير 2012 16:36

 
شفق نيوز/ أعرب قادة دينيون عن قلقهم من استهداف معتنقي الديانة المسيحية من العراقيين ودفعهم إلى ترك بلادهم الأصلية والهجرة، كما أشاروا إلى أن تعداد السكان بين فئات دينية أخرى مثل الايزيديين والصابئة المندائيين شهد انخفاضا "هائلا" وصل إلى 80 %.
 



وغادرت المئات من العائلات المسيحية والأقليات الأخرى مناطق سكناها إلى مدن أكثر أمنا بعد أن تعرضت لسلسلة هجمات منظمة من قبل مسلحين.
 

وكان استهداف كنيسة سيدة النجاة الواقعة في منطقة الكرادة وسط بغداد في نهاية شهر تشرين الأول من العام 2010 أسوأ هجوم يتعرض له المسيحيون بعدما سقط 120 شخصا بين قتيل وجريح.
 


كما نزح الكثير من العائلات المسيحية صوب إقليم كوردستان والى بعض البلدان الأوروبية طلبا للامان ومنذ ذلك انخفضت إعداد المسيحيين.
 


ويبلغ عدد المسيحيين الذين تم استهدافهم في العراق منذ عام 2003  اكثر من 900 قتيل وتم استهداف 54 كنيسة.
 


واجتمع يوم الخميس الماضي قادة من ممثلي أديان مسيحية ويهودية بالسفير العراقي لدى الأمم المتحدة حامد البياتي وأعربوا عن قلقهم بشأن تقارير عن نزوح جماعي للمسيحيين من العراق، ومنوهين إلى عدم انخراط المسيحيين بدرجة كافية داخل العراق في عملية بناء بلدهم، معربين أيضا عن قلقهم بشأن ما إذا كانت الحكومة العراقية تبذل كل ما في وسعها لحماية الأقليات الدينية.
 

ومن بين الذين حضروا الاجتماع كل من رئيس مجلس الحاخامات في نيويورك الحاخام ياكوف كرماير ورئيس مدرسة اللاهوت في نيويورك الدكتور بأول دي فريس وعدة أشخاص آخرين.
 


وكانت وكالات إخبارية وإعلامية وكذلك منظمات للأبحاث الخارجية، وحتى حكومة الولايات المتحدة قد سجلت ارتفاعا في "اضطهاد" الأقليات الدينية في العراق في أعقاب الفوضى التي أعقبت الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003.
 


ووفقا لدراسة حديثة أجراها الفريق الدولي لحقوق الأقليات  فان نحو 500 ألف مسيحي ما زالوا في العراق حاليا في حين كان مابين 800 ألف و1.4 مليون مسيحي يسكنون في العراق عام 2003.
 


وذكر تقرير صادر عن اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (uscirf) وهي وكالة حكومية انه منذ عام 2004 كان هناك نزوح جماعي للمسيحيين من العراق أسهم في الحد من تعدادهم السكاني داخل بلادهم بنسبة أكثر من النصف.
 


واشار التقرير الى ان تعداد السكان بين فئات  دينية اخرى مثل الايزيديين والصابئة المندائيين شهد انخفاضا "هائلا" أيضا فقد فقدت هذه الاديان أكثر من 80 % من أعضائها بسبب النزوح.
 


وقتل الكثيرون نتيجة أعمال العنف داخل العراق في السنوات الأخيرة بسبب "الاضطهاد الديني" وفق منظمات دولية.
 


ويقول رئيس مجلس الحاخامات في نيويورك الحاخام ياكوف كرمياري "علينا جميعا كأمريكيين ان نصلي من اجل ان يصبح العراق منارة للضوء ليس فقط لشعبه بل لمنطقة الشرق الاوسط برمتها في التعددية والديمقراطية".
 


ويضيف "واحدة من الأشياء التي نأمل ونصلي من أجلها بالتركيز على المسيحيين كمثال، هي إعطاء المزيد من الاهتمام لسلامة وحرية ورفاه هذه الأقلية، وأن يوفر العراق حرية وحماية إضافية لها، لأن هناك صورة نمطية، ان المسيحيين لا يمكنهم ممارسة حرية العقيدة، والالتزام في بيئة المسلمين ان كانت جائرة أم لا لأن القوالب الجامدة تسود وأعتقد أن العراق لديه فرصة رائعة حقا".
 


ويقول رئيس مدرسة اللاهوت في نيويورك الدكتور بول دي فريس "نظرا لرغبة (البياتي) للتشجيع وتشارك الرؤى بما في ذلك الجهود المبذولة في الشرق الاوسط، فأن القادة الإنجيليين واليهود سيتابعون الامر وبطريقة مثمرة عن طريق الاجتماعات المقبلة التي يمكن أن تخلق حلولا جيدة لزعماء العراق الحاليين ومن بينهم السفير ويمكن أيضا ان تنقل مزيداً من صلواتنا من اجل العراق واخواننا وأخواتنا المسيحيين العراقيين".
 


الزعماء الدينيون اوضحوا خلال لقائهم أن الحوار بين الحكومة العراقية والمجتمع الدولي أمر حيوي لاسيما وان العراق يحاول الارتفاع فوق مستوى العنف.
 


من جهته يؤكد سفير العراق لدى الامم المتحدة ان "الوضع ليس سيئا كما يبدو وأن العراق مع تقاليد التسامح الديني ولديه فرصة كبيرة ليصبح واحة للسلام والتسامح في المنطقة ولكن ذلك يتطلب "القضاء على التطرف".
 


ويتابع البياتي ان "الحكومة العراقية تدرك ان المسيحيين عنصر مهم جدا للشعب العراقي وهي تدرك انه من دون المسيحيين في العراق لن يكون الشعب العراقي قادرا على العيش حياة طبيعية وأنها تحاول حمايتهم". ويؤكد على انه سيجري نقل رسالة الزعماء الدينيين إلى بغداد.
 


ويوضح البياتي انه "غالبا ما يرتبط المسلمون بالتطرف لكن في الواقع المسلمين واليهود والمسيحيين كانوا يعيشون جنبا الى جنب في العراق"، متطرقاً الى الوقت الذي كان فيه الناس يعرفون أنفسهم "أولا كعراقيين ومن ثم بانتمائهم الديني".
 


ويشير البياتي الى ان القضية "معقدة وأن كثيرا من الناس الذين يهاجرون من العراق يفعلون ذلك ليس فقط بسبب وجود تهديد لأمنهم ولكن أيضا للبحث عن فرص اقتصادية أفضل".
 


ويوضح ان "صدام حسين كان يدفع الجماعات العرقية والدينية ضد بعضها بعضا مستندا على القول السائد (فرق تسد)"، مضيفاً "وبعد الاطاحة بالرئيس السابق صدام حسين حصل فراغ سياسي وبرزت ميليشيات مسلحة وتسلل تنظيم القاعدة الى داخل العراق، لكن الوضع "تدريجيا اصبح تحت السيطرة".
 


ويتابع البياتي ان الحكومة العراقية "بحاجة للعمل" على تدمير الصورة "النمطية" للعراق كمركز للعنف والتطرف "لا أعتقد أن أي عراقي يستطيع الذهاب الى الكنيسة وقتل الناس وهم يصلون لأنه في نهاية المطاف الذهاب إلى المسجد أو الكنيسة أو معبد يهودي لغاية واحدة وهي عبادة الله الواحد".
 


ويوضح، ان المتطرفين يعرفون أن استهداف المسيحيين من شأنه خلق ردة فعل قوية في الغرب "انهم يحاولون تحريك وسائل الإعلام لإظهار العراق بلدا ليس آمنا بالنسبة للمسيحيين وهذا ليس صحيحا"، مردفاً "اعتقد ان كل واحد منا يعاني من الصور النمطية عندما تكون غير عادلة".
 


ويشدد السفير البياتي على ان الهجوم الذي وقع عام 2010 على كنيسة سيدة النجاة في بغداد هي "حادثة مروعة قام بها القليل من المتطرفين تسبب باعطاء سمعة سيئة عن العراق".
 


يشار الى ان سوريا ومازالت حتى الان تعد أكبر ملاذ آمن للاجئين العراقيين في المنطقة، برغم تدهور الوضع فيها، بعد أعمال العنف بين النظام والمتظاهرين المؤيدين للديمقراطية، كما انها تعد البلد المضيف لأكبر عدد من المسيحيين العراقيين في المنطقة بعد أن هاجر كثير منهم مضطرين إليها طلبا للامان.


http://www.ankawa.com/forum/index.php?action=post;board=2.0

25
سيدة النجاة تسدل الستار على الحزن وتتزين بأسماء الشهداء وتماثيل وصور ايطالية

23/01/2012   19:47


 

بغداد/  عادل كاظم

تزين كنيسة سيدة النجاة قاعتها الداخلية باسماء الشهداء محفورة على الخشب والمرمر وصور وتماثيل مستوردة من ايطاليا بعد استئناف وزارة الاعمار والاسكان العمل في مشروع اعادة اعمار الكنيسة.

واكد المهندس المقيم عادل احمد حصول توقف في العمل قبل مدة لرفض المطران متي متوكا تغيير التصميم داخل قاعة الكنيسة من اجل الحفاظ علي شكلها القديم مما جعل المراحل الاولى للاعمار تتوقف على الشكل الخارجي للكنيسة فقط.

واضاف احمد انه بعد استبدال المطران متوكا بالمطران مار افرام الذي قام بتغيير تصاميم الكنيسة بالكامل من اجل ازالة آثار الحزن التي خلفها الهجوم الارهابي على الكنيسة مشيرا الى ان استبدال المطران وتغيير التصاميم اديا الى ارباك العمل لان التصاميم الجديدة تطلبت المصادقة عليها من الوقف المسيحي الذي وقع عليها بداية الشهر الجاري، لافتا الى ان الجهة المشرفة على عملية الاعمار هي الهيئة العامة للمباني التابعة للوزارة وشرعت بالعمل من جديد منتصف الشهر الجاري وذلك بعد المصادقة علي تصاميم المطران مار افرام والتي شملت وضع اسماء الشهداء في الكنيسة مطبوعة على خشب الزان والمرمر الايطالي اضافة الى استيراد التماثيل والصور من ايطاليا.

وكان الوزير محمد الدراجي قد اعلن استئناف العمل في الكنيسة بعد التوقف. واوضح الدراجي في تصريح صحفي انه تم اعداد تصاميم جديدة لاعادة أعمار الكنيسة بعد استحداث اعمال أضافية تتطلبها اقامة الشعائر الدينية في الكنيسة، ما تسبب بتوقفات عن العمل، مشيرا الى انه وجه شركة الفاو الهندسية العامة والهيئة العامة للمباني التابعتين للوزارة بتصعيد وتائر العمل وحل جميع المعوقات من اجل انجازه في اسرع وقت ممكن.

وكان عدد من المسلحين اقتحموا الكنيسة في منطقة الكرادة في الحادي والثلاثين من شهر تشرين الاول من عام 2010 واحتجزوا عددا من الرهائن داخل الكنيسة ، قبل ان تنفذ وحدة امنية خاصة عملية لانقاذ الرهائن اسفرت عن سقوط اكثر من 40 شهيدا وعشرات الجرحى.



--------------------------------------------------------------------------------

26
باسم اللامي" يزور كنيسة الكلدان ويبحث ميثاق الشرف الذي يدعو فيه للوحدة الوطنية بين جميع مكونات الشعب العراقي

 بواسطة م.حمنذ 9 ساعة 57 دقيقة
 


زار ممثل الهيئة السياسية في كركوك "باسم اللامي" برفقة مرشد الممهدون الشيخ "علي البياتي" ومسؤول العلاقات للمكتب الشريف كنيسة الكلدان لإخواننا المسيح والتقى بالدكتور المطران " لويس ساكو" رئيس أساقفة الكلدان في كركوك  لتهنئته بمناسبة حلول أعياد رأس السنة الميلادية مبدين عدم إقامة مراسيم الأعياد والفرح تأسيا منهم واحتراما لشهر محرم الحرام الذي استشهد فيه الإمام الحسين ( عليه السلام ), وكذلك تضمن اللقاء التطرق لميثاق الشرف الوطني الذي دعا إليه سماحة السيد القائد المجاهد "مقتدى الصدر"( اعزه الله) الذي يدعو فيه للوحدة الوطنية بين جميع مكونات الشعب العراقي بمذاهبه وأطيافه وأعراقه وانه لا فرق فيه بين شيعي وسني إلا بالإسلام الحنيف ولا فرق بين مسلم ومسيحي إلا بالعمل الصالح.
 
وأضاف " لويس" بأنهم مشتركين في نصرة الحسين (ع) من خلال وهب النصراني الذي استشهد لأجل إحقاق الحق وإعلاء كلمة الله.
 
وأثنى : على هذه المبادرة وأبدى إعجابه الشديد بمواقفه الوطنية تجاه البلد الجريح وتوصياته باحترام الطقوس لدى كل طائفة.

في نهاية اللقاء شكر الدكتور المطران هذه الزيارة واعتزازه الشديد بمواقف التيار الصدري متمنين عاما أمنا ليكون بردا وسلاما على كل العراقيين الشرفاء. م.ح
http://www.pc-sader.com/index.php/permalink/5219.html

27
الاتحاد الإسلامي .... المركز السادس يستقبل رئيس أساقفة المسيحيين في كركوك
 
 

استقبل مسؤول المركز السادس للاتحاد الإسلامي الكوردستاني السيد (ريبوار سيد كول) وبحضور عدد من أعضاء المركز، رئيس اساقفة المسيحيين الدكتور (لويس ساكو) في كركوك.


وتناول الجانبان الأوضاع في منطقة بهدينان، والاعتداءات التي وقعت على المحلات والأماكن العامة وإحراق مقرات يككرتوو في زاخو ودهوك وقسروك وسيميل.


كما وأكد الجانبان على توطيد العلاقة بينهما، مؤكدين في الوقت نفسه على أن ما حدث في بهدينان لا يمت الى الاتحاد الإسلامي الكوردستاني بصلة.

http://www.kurdiu.org/ar/hawal/index.php?pageid=92036

 

28

المئات من المدنيين يحرقون محال لبيع الخمور في دهوك



 المحرر: SZ

الجمعة 02 ك1 2011   13:56 GMT

















احراق محال لبيع الخمور في زاخو


السومرية نيوز/ دهوك
 
افاد مصدر امني في محافظة دهوك، الجمعة، بان المئات من المدنيين قاموا بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو.
 
وقال المصدر في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "المئات من المدنيين هاجموا عددا من محال لبيع الخمور، عصر اليوم، واحرقوا عشرة منها، فضلا عن حانة كبيرة في قضاء زاخو، شمال محافظة دهوك".
 
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف اسمه، أن "الحادث تسبب بخسائر مادية كبيرة من دون وقوع إي إصابات بشرية".
 
وشهدت محافظة دهوك اليوم، الجمعة، هجوم عشرات المصلين بالحجارة على مركز للمساج شمال المحافظة على خلفية ما أسموه بـ"خرق" تقاليد المجتمع الكردي.
 
وتقع محافظة دهوك، 405 كم شمال العاصمة بغداد، ضمن اقليم كردستان الذي يضم بالاضافة اليها، محافظتي اربيل والسليمانية، ويتمتع باستقرار امني واضح على خلاف العديد من المحافظات العراقية الاخرى وخصوصا العاصمة التي تشهد بين حين واخر اعمال عنف تستهدف المدنيين والقوات الامنية على حد سواء.
 

29
أسقفان من العراق يحملان المخاوف إلى رئيس مجلس الأساقفة في أوروبا
بتاريخ : السبت 17-09-2011 08:36 مساء 
 
 
 
زينت – ايطاليا
اخبر اثنان من أساقفة العراق رئيس مجلس الأساقفة في أوروبا بأنه ببساطة لا توجد حرية دينية في  العراق، الاسقفان بشار وردة من أربيل وأميل نونا من الموصل قد أكدا هذا عند اجتماعهما مع هيرمان فان رومبي رئيس مجلس الأساقفة يوم الثلاثاء الماضي وقد شدد رئيسا الأساقفة الكلدان للزعيم الأوربي على حاجة الميسحيين  لتسلم المساعدة لبناء المدارس قائلين بان التعليم تحت إدارة الكنيسة يفيد المجتمع ككل، فالتعليم يساعد على تطوير ثقافة جديدة بالإضافة إلى الحرية الدينية وهو ما يفتح منظورا جديدا للشباب. وقد تم هذا الاجتماع في بروكسل في إطار الزيارة المنظمة لمساعدة الكنيسة وعن ظروف المعيشة سأل رومبي عن ظروف المعيشة في العراق وعن حقوق النساء والكيفية التي يمكن لأوربا من خلالها تقديم المساعدة  وقد ابرز الأساقفة مخاوف على حقوق الإنسان الناتجة من الفقرة الثالثة من الدستور العراقي التي تنص على سيادة قانون الشريعة. 


http://almowatennews.com/news.php?action=view&id=26733

30
النجف تحتضن أكبر مقبرة للمسيحيين القدامى في العالم
بتاريخ : الثلاثاء 13-09-2011 03:54 مساء 
 
 
 
13 سبتمبر / ايلول 2011
النجف - فاضل رشاد
عثرت دائرة التنقيب والآثار في مدينة النجف (160 كم جنوب بغداد) على أكبر مقبرة للمسيحيين في العالم داخل مدينة النجف التي تضم في الوقت ذاته أكبر مقبرة إسلامية في الوقت الحالي.
وقال مدير آثار النجف محمد الميالي لـ «الحياة» إن «التنقيب الذي تم في السنوات السابقة في مدينة النجف كشف عن وجود أكبر مقبرة للمسيحيين في العالم في فترة ما قبل الإسلام».
وأكد الميالي أن مساحة المقبرة 1416 دونماً ولها امتدادات واسعة من محافظة النجف حتى إمارة المناذرة التي كانت تدين بالمسيحية، ودلالتها علامة الصليب، فضلاً عن العثورعلى قطعة حجرية مكتوب عليها اسم عبد المسيح وهو شخصية معروفة في تلك الفترة.
وأضاف «لدينا في محافظة النجف 200 موقع أثري ومقبرة للطائفة المسيحية تمتد من جنوب مطار النجف الدولي إلى ناحية الحيرة ولدينا في بحر النجف منطقة عيون الرهبان وقصور الأثلة».
بدأت بعثات التنقيب عملها في ثلاثينات القرن الماضي. وفي عام 1932 وصلت إلى النجف بعثة أثرية ألمانية للتنقيب عن الأديرة والكنائس فاكتشفت عدداً من الكنائس والأديرة تعود لدولة المناذرة.
وفي عام 1957 اكتشفت بعثة أميركية من جامعة شيكاغو قصر أم عريف في منطقة الحيرة.
وفي 1958 تمكّنت بعثة عراقية من اكتشاف آثار قصر الخورنق، لكن التنقيب توقف مرة أخرى حتى 1981 حين استؤنف من جديد في مقبرة المناذرة.
وأكد الميالي اكتشاف أوعية زجاجية تستخدم لحفظ العطور. علماً أن الحيرة كانت تشتهر بصناعة الزجاج في تلك الفترة، وتنفرد بهذه الصناعة. وتختلف الأغراض الأثرية في القبور من ميت إلى آخر، بحسب المنزلة الاجتماعية والاقتصادية.
وتدل الأغراض المكتشفة ما إذا كان الميت رجلاً أو امرأة، من خلال الحلي وأنواعها. وغالبية المكتشفات هي قنان زجاجية وقلائد مصنوعة من خرز العقيق وجرار فخارية بأحجام مختلفة، وأختام عليها رسوم حيوانية، وأوان عليها كتابات قديمة فضلاً عن علامة الصليب المرسومة عليها.
ووجد على بعض المكتشفات عبارات يهودية، يعود بعضها إلى ما بعد انتشار الإسلام في المدينة، ما يدل على التعايش الديني بين الإسلام والمسيحية واليهودية في بداية العصور الإسلامية.
الميالي قال أيضاً إن «القبور المكتشفة في بحر النجف والمناذرة متشابهة وتعتبر منطقة الدكاكين أو (عين الشايع) كما يسمونها في منخفض بحر النجف أقدم منطقة وتعود إلى فترة الساسانيين، أي إلى ما يقارب 2000 سنة قبل الميلاد».
وحول كيفية دفن الموتى ومواد الدفن يوضح «تختلف المواد المستخدمة وشكل القبر في الدفن وغالبية القبور تعود إلى الفترة الفرشية التي تحوي توابيت فخارية كبيرة، إذ يكون القبر جملوني الحجم بينما القبور الساسانية تكون على شكل جرار فخارية، متعددة وأقل قبر يحتوي على 6 جرار (أي ستة موتى)».
ويؤكد المنقب باسم كاظم عبود أن المقبرة المسيحية المكتشفة في النجف كبيرة جداً، تبدأ من منطقة أم خشم والمناذرة وحتى مقبرة وادي السلام، فإذا ما تم حساب المساحة الكلية لمقبرة النجف من دون تحديد العامل الديني فهي أكبر من حجمها الحالي بكثير، إذ توجد قبور المسيحين، وقبور فرشية قبل الديانة المسيحية تعود إلى ما قبل الميلاد.
وقال لـ «الحياة»: «عثرنا على بعض اللقى المسيحية والصلبان والهدايا التي تدفن مع الموتى، كما توجد مقبرة مسيحية في منطقة أبو صخير، وقلاع كقلعة الذرب، التي تعود للفترة العثمانية. وتحت هذه القلاع مقابر قديمة تعود إلى ما قبل الميلاد والفترة الفرشية».
ويؤيد مدير قسم التاريخ في الجامعة الإسلامية الدكتور حيدر سلمان وجود مقابر مسيحية تقابل عدد المقابر الإسلامية أو تفوقها في النجف.
وقال لـ «الحياة» إن أصحاب المقابر من العلماء المسيحيين كانوا يدفنون في الحيرة، إذ تنقل لنا الروايات القديمة أن هند أخت النعمان قامت بدفن البطريرك «إيشوعباب الارزني» في ديرها المعروف بدير هند الصغرى.
وأشار إلى أن «الديانة المسيحية انتشرت في الحيرة، أحد أقضية محافظة النجف في وقت مبكر حــيث اعــتنق النـــاس الـــمذهب النســطوري في القرن الخامس ميلادي أي ما يقارب عام 400، وأول ملك اعتنق المسيحية هو النعمان الأكبر سنة 420 وهو المعروف بالسائح الأعور».
اللجنة المشرفة على التهيئة لمؤتمر النجف عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2012 أعلنت فور إعلان الاكتشاف عن ضم المقبرة المسيحية إلى تراث النجف الذي سيظهر في أعمال المؤتمر.

 


http://www.almowatennews.com/news.php?action=view&id=26490

31

تنظيمات مسيحية تطالب الكرد بتعويضها عن أراض سلبت منها في أربيل



الثلاثاء 23 آب 2011   10:32 GMT



 السومرية نيوز/اربيل
 طالب تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية، الثلاثاء، حكومة إقليم كردستان بالتعويض المجزي عن أراضي سلبت منه في أربيل، مؤكدا تشكيل لجنة لمتابعة التجاوزات على أراضي المحافظة.
 
وقال التجمع في بيان صدر، اليوم، وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن اعضاء التجمع "عقدوا، اليوم الاثنين، الاجتماع الدوري الاعتيادي الثامن  في مقر المجلس القومي الكلداني في عنكاوا بأربيل"، مبينا أن "الاجتماع ناقش تفاصيل لقاء وفد التجمع بوفد من رؤساء وممثلي عدد من مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني في الرابع من آب الحالي".
 
وأضاف التجمع أن "المجتمعين قرروا دعم مضامين المذكرة المقدمة من قبل هذه المؤسسات بشأن التعويض المجزي عن أراضي أبناء شعبنا في عنكاوا، وتقديمها إلى الجهات المعنية من خلال ممثلينا في برلمان كردستان، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لمتابعة التجاوزات على الأراضي في أربيل إلى جانب اللجنتين القائمتين في التجمع لمتابعة التجاوزات على أراضي شعبنا في دهوك ونينوى"، بحسب البيان.
 
وتابع التجمع أن "الاجتماع شهد ايضا مناقشة مطالب شعبنا، والتي منها استحداث محافظة في مناطق من سهل نينوى لجميع المكونات المتعايشة فيها على أساس جغرافي إداري اقتصادي وبما يكفله الدستور العراقي، مع التأكيد أيضا على إبراز المطالب والحقوق الأخرى، من توفير الخدمات والتعيينات وغيرها"، مشيرا إلى أن "المجتمعين أكدوا على ضرورة مواصلة هذه اللقاءات والحوارات مع مختلف القوى والمؤسسات في بغداد والإقليم وسهل نينوى".
 
وتقع منطقة عنكاوا بمحافظة أربيل بإقليم كردستان، وهي ذات غالبية مسيحية، وقد لجأ إليها بعد الأحداث الأمنية التي شهدتها المحافظات العراقية مؤخرا، العديد من الأسر المسيحية بسبب الاستقرار النسبي الذي تتمتع به المنطقة. ووزعت مؤخرا قرابة 4000 قطعة سكنية في عنكاوا، فيما تؤكد مصادر في المنطقة أن أكثر هذه الأراضي وزعت على أشخاص من خارج حدود عنكاوا.
 
وتأسس تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية نهاية العام الماضي 2010، على خلفية تعرض كنيسة سيدة النجاة لهجوم مسلح، بهدف توحيد الجهود لمواجهة ما يتعرض له المسيحيون في العراق ويضم التجمع أغلبية التنظيمات السياسية المسيحية العاملة على الساحة العراقية.
 
وكان عدد من النواب المسيحيين والتنظيمات السياسية المسيحية، طالبت بعد العام 2003، بإنشاء محافظة في منطقة سهل نينوى التي تمثل مناطق انتشارهم الحالي، إلا أن تلك المطالبات كانت تواجه بالرفض خاصة من قبل النواب العرب الذي يعتبرونها تشجيع من الكرد لتقليص مساحة محافظة نينوى للسيطرة على المناطق المتنازع عليها بين العرب والكرد، فيما أبدى رئيس الجمهورية جلال الطالباني، في شهر تشرين الثاني من العام الماضي 2010، في حديث لعدد من وسائل الإعلام، رغبته باستحداث محافظة للمسيحيين في منطقة سهل نينوى.
 
يشار إلى أن المسيحيين في العراق يتعرضون إلى أعمال عنف منذ عام 2003 في بغداد والموصل وكركوك والبصرة، من بينها حادثة خطف وقتل المطران الكلداني الكاثوليكي بولس فرج رحو في شهر آذار من العام 2008، وانتهاء بتفجير بيوت مواطنين مسيحيين في بغداد في الثلاثين من كانون الأول المنصرم وكان اعنف تلك الهجمات حادثة كنيسة سيدة النجاة في العاصمة بغداد حيث احتجز مسلحون مجهولون، في الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول الماضي، عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، فيما تبنى الهجوم تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفراد.
 
وكان المسيحيون يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة منهم إلى الخارج بعد عام 2003.
 
يذكر أن منطقة سهل نينوى الواقعة شمال شرق الموصل، تتألف من ثلاث أقضية هي الحمدانية، والشيخان، وتلكيف، ويكون غالبية سكانها من المسيحيين والكرد والأيزيديين والشبك.
 


http://www.alsumarianews.com/ar/1/26853/news-details-.html

32

قوى مسيحية تدعو وبدعم كردي لاستحداث محافظة جديدة بسهل نينوى





السبت 20 آب 2011   18:37 GMT

ممثلو القوى المسيحية خلال اجتماعهم مع القيادي في التحالف الكردستاني محسن السعدون
 

السومرية نيوز/ بغداد
 
دعا ممثلون عن قوى سياسية مسيحية، السبت، إلى استحداث محافظة جديدة في منطقة سهل نينوى التي يقطنها مسيحيون وشبك وايزيديون، وفي وقت لقيت الدعوة تأييد كتلة التحالف الكردستاني بالبرلمان العراقي، أكد ممثلو القوى المسيحية ان مطلبهم هذا يأتي لضمان بقاء تلك المكونات السكانية في العراق.
 
وقال بيان صدر عن تجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية وتلقت "السومرية نيوز"، نسخة منه، إن وفداً مثل التجمع أكد أثناء لقائه مسؤولين بكتلة التحالف الكردستاني بالبرلمان العراقي "على المظالم الواقعة على المكونات الصغيرة العراقية ومنها المكون الكلداني السرياني الآشوري في العراق، لا سيما في مناطق سهل نينوى إلى جانب باقي المكونات الأخرى كالأخوة الإيزيديين والشبك، حيث تم استهدافهم وتهجيرهم وقتلهم على الهوية".
 
وأضاف بيان التجمع "وعليه، ومن أجل ضمان بقائهم في العراق يطرح التجمع اليوم مشروع استحداث محافظة في مناطق من سهل نينوى على أساس إداري وجغرافي لهذه المكونات"، موضحاً "وهو أمر لا يعني مطلقا استقطاع أراض من منطقة معينة وضمها إلى منطقة أخرى، ذلك أن أرض العراق لجميع العراقيين".
 
واوضح البيان موقف ممثلي كتلة التحالف الكردستاني بشأن موضوع استحداث محافظة جديدة بنينوى، مشيراً الى أن "كتلة التحالف الكردستاني لن تعارض هذا المطلب، لأنها تحترم إرادة هذه المكونات وتعمل من اجل رفع المظالم عن جميع مكونات سهل نينوى".
 
وتابع البيان بالقول إن وفد تجمع القوى المسيحية "عبر عن قناعته بأن كتلة التحالف الكردستاني هي من المدافعين عن استحقاقات وحقوق المكونات الدينية والأثنية والعرقية المتعايشة في سهل نينوى والذين يرتبطون مع باقي أبناء الشعب العراقي بمصير مشترك".
 
ونقل البيان عن نائب رئيس الكتلة الكردستانية في مجلس النواب العراقي محسن السعدون قوله إنه "يقف مع مطالب المكونات الصغيرة الأصيلة في منطقة سهل نينوى، حيث إن قائمته تكن كل الاحترام والتقدير لهذه المكونات والتي لها الحق بأن تتمتع بحقوقها وخصوصيتها، وفقا لما كفله الدستور العراقي الدائم".
 
وضم وفد تجمع التنظيمات السياسية المسيحية، رئيس قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري في مجلس النواب العراقي خالص إيشوع، ورئيس الهيئة التنفيذية لحركة تجمع السريان المستقل أنور متي هداية، والأمين العام للحزب الوطني الآشوري عمانوئيل خوشابا، والسكرتير العام للمجلس القومي الكلداني ضياء بطرس.
 
وكان اعلن في أربيل، الاثنين (16 آيار 2011)، عن التوقيع على برنامج لتأسيس تجمع يضم 14 جهة مسيحية عراقية ستعمل على المطالبة بتأسيس محافظة خاصة بالمسيحيين على أجزاء من محافظة نينوى وبتضمين مشروع دستور إقليم كردستان مادة تسمح بحصولهم على حكم ذاتي داخله.

 وقال بيان اصدرته اللجنة الاعلامي لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية إن "التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية اجتمعت اليوم الاثنين، وعلى مستوى الرئاسات والقيادات في جمعية الثقافة الكلدانية في أربيل للتوقيع على البرنامج السياسي والنظام الداخلي للتجمع".
 
 ويضم التجمع جهات عدة هي، الحركة الديمقراطية الآشورية، والمجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري، والمنبر الديمقراطي الكلداني، والحزب الوطني الآشوري، وحزب بيت نهرين الديمقراطي، والحزب الديمقراطي الكلداني، والمجلس القومي الكلداني، وجمعية الثقافة الكلدانية واتحاد بيت نهرين الوطني، وحركة تجمع السريان المستقل، ومنظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكردستاني، والاتحاد الآشوري العالمي والمنظمة الآثورية الديمقراطية والحزب الآشوري الديمقراطي.
 
 ويتضمن برنامج تجمع الجهات المسيحية "العمل لاستحداث محافظة في مناطق من سهل نينوى لشعبنا وبالمشاركة مع بقية المكونات القومية والدينية التي تتعايش فيها، وتفعيل المادة (35) من مسودة دستور إقليم كوردستان العراق، التي تنص على منح الحكم الذاتي لشعبنا بعد الاستفتاء على الدستور"، بحسب البيان.
 
 وكانت تنظيمات سياسية مسيحية في العراق طالبت، في 20 آذار الماضي، باستحداث محافظة للمسيحيين بمنطقة سهل نينوى، التي يقطنها خليط من المسيحيين والايزديين والشبك.
 
 وتقع منطقة سهل نينوى شمال شرق الموصل، وتتألف من ثلاث أقضية هي الحمدانية، والشيخان، وتلكيف، ويكون غالبية سكانها من المسيحيين والكرد والإيزيديين والشبك
 
 يشار إلى أن المسيحيين في العراق يتعرضون إلى أعمال عنف منذ عام 2003 في بغداد والموصل وكركوك والبصرة، من بينها حادثة خطف وقتل المطران الكلداني الكاثوليكي بولس فرج رحو في شهر آذار من العام 2008، وانتهاء بتفجير بيوت مواطنين مسيحيين في بغداد في الثلاثين من كانون الأول المنصرم.
 
 وتمثلت أعنف تلك الهجمات بحادثة كنيسة سيدة النجاة في العاصمة بغداد حيث احتجز مسلحون مجهولون، في الحادي والثلاثين من شهر تشرين الأول من العام الماضي، عشرات الرهائن من المصلين الذين كانوا يقيمون قداس الأحد، وأسفر الاعتداء عن مقتل وإصابة ما لا يقل عن 125 شخصاً، فيما تبنى الهجوم تنظيم ما يعرف بـ"دولة العراق الإسلامية" التابع لتنظيم القاعدة، مهدداً باستهداف المسيحيين في العراق مؤسسات وأفراد.

 وكان المسيحيون يشكلون نسبة 3.1 بالمائة من السكان في العراق وفق إحصاء أجري عام 1947، وبلغ عددهم في الثمانينيات بين مليون ومليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة بسبب الهجرة خلال فترة التسعينيات وما أعقبها من حروب وأوضاع اقتصادية وسياسية متردية، كما هاجرت أعداد كبيرة منهم إلى الخارج بعد عام 2003.
 
 يذكر أن عدد المسيحيين في العراق بلغ في الثمانينيات ما بين مليون إلى مليوني نسمة، وانخفضت هذه النسبة خلال فترة التسعينيات بسبب توالي الحروب وتردي الأوضاع الاقتصادية، وهاجر القسم الأكبر منهم بعد عام 2003 بسبب أعمال العنف التي طاولتهم في مناطق مختلفة من العراق.

 ويضم العراق أربع طوائف مسيحية رئيسية هي الكلدان أتباع كنيسة المشرق المتحولين إلى الكثلكة، والسريان الأرثوذكس، والسريان الكاثوليك، وطائفة اللاتين الكاثوليك، والآشوريين أتباع الكنيسة الشرقية، إضافة إلى أعداد قليلة من أتباع كنائس الأرمن والأقباط والبروتستانت.
 
http://www.alsumarianews.com/ar/5/26720/news-details-.html

33

الحكيم يبحث مع رئيس اساقفة بغداد اوضاع المسيحيين في العراق

بحث رئيس المجلس الاعلى الإسلامي العراقي عمار الحكيم مع  رئيس اساقفة بغداد المطران مار أفرام يوسف عبا القضايا التي تخص الكنيسة المسيحية والخدمات وأوضاع البلد بشكل عام .
 
وذكر بيان لمكتب الحكيم تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه اليوم السبت ان" الحكيم أستقبل بمكتبه المطران مار أفرام يوسف عبا رئيس اساقفة بغداد وعدد من رجال الدين المسيحيين , عبر الحكيم خلال اللقاء عن تقديره لما تبذله الكنيسة من جهود لدعم الوحدة الوطنية واعتزازه بالدور الذي يقوم به المسيحيون في بناء البلد واستقراره ."
 
 
من جانبه أوضح الخور أسقف بيوس قاشا مسؤول الإعلام في الكنيسة في مؤتمر صحفي عقب انتهاء اللقاء بحسب البيان ان " الطرفين اتفقا على بذل الجهود في دعم كل ما يخدم البلد والمواطن" , مشيرا الى ان "راعي الكنيسة أبدى شكره وتقديره للدور الذي يلعبه الحكيم في التقريب بين ابناء البلد ورعايته للوحدة الوطنية".


وتابع قاشا " لا يوجد اضطهاد للمسيحيين في العراق وإنما يوجد استهداف للإسلام والمسيحيين والطوائف الأخرى في  العراق وكون المسيحيون اقلية ربما يعطي نظرة اقرب الى هذا الشيء".
 

واضاف "لن نخاف وسنبقى في بلدنا وسنعمل جهدنا من اجل بناء هذا الوطن وكارثة سيدة النجاة كانت علامة وحدة واتحاد , والدمعة التي اطلقها السيد عمار الحكيم كانت نقطة تألف واتفاق ومحبة للمسيحيين في العراق". أنتهى

http://www.alliraqnews.com/index.php?option=com_content&view=article&id=8937:2011-08-06-13-20-28&catid=41:2011-04-08-17-27-21&Itemid=86

34
يونادم كنا: المسيحيون همشوا رغم تميزهم بالكفاءة الأكاديمية والعلمية

04/08/2011   22:34


 

بغداد/ اور نيوز

قال رئيس كتلة الرافدين النيابية يونادم كنا إن المكون المسيحي تعرض إلى سياسات "التهميش و الإقصاء" أسوء مما تعرض لها خلال فترة حكم النظام السابق، معرباً عن أمله في إنصافهم عقب طرح "قضية التوازن" على طاولة رؤساء الكتل.

وأوضح كنا أن "المكون المسيحي تعرض إلى سياسات تهميش وإقصاء أسوء مما تعرض لها في زمن النظام البائد، رغم تميزيه بالكفاءات الأكاديمية والعلمية على مر تاريخ العراق"، وأضاف "أمل أعادة بعض من حقوق المسيحيين بعد طرح قضية التوازن في مؤسسات الدولة على طاولة رؤساء الكتل".

وأعرب كنا عن ترحيبه بتشكيل "لجنة التوازن المتكونة من نواب رئيس مجلس الوزراء الثلاثة بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والتي ستكون مهمتها مسح المواقع و المناصب المهمة في الدولة و تقديم نتائجها لاجتماع الكتل"، لافتا إلى أن رؤساء الكتل "هم الذين سيقررون في النهاية حجم التغيير في مؤسسات الدولة، وهي خطوة ضرورية ومهمة لتحقيق توازن حقيقي في مؤسسات الدولة".

وكان اجتماع رؤساء الكتل الذي عقد الثلاثاء الماضي اقر تشكيل لجنة من نواب رئيس الوزراء، تحدد بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء مواضع الخلل في التوازن على مستوى مدير عام فما فوق في دواوين الوزارات وما يقابلها في الوزارات الأمنية خلال مدة شهرين، على أن تقوم اللجنة بعد الاعتماد على نتائج المسح بوضع آلية مناسبة لرفع الخلل وبشكل لا يؤثر على المواصفات والأصول الإدارية.

http://www.uragency.net/ur/news.php?cat=news&id=3423

35
القاء القبض على شبكة "بوكا" المتهمة بقتل المسيحيين وعناصر المرور في نينوى


اعلنت قيادة شرطة نينوى القاء القبض على افراد شبكة مسلحة قامت بقتل عائلة مسيحية و2 من عناصر شرطة المرور في وقت سابق.
وقال مصدر في الشرطة لوكالة كل العراق ان الفرقة الثالثة شرطة الاتحادية في محافظة نينوى القت القبض على الارهابي عمر عبد علاوي الدليمي الذي قام بقتل 2 من عناصر شرطة المرور وعائلة مسيحية.
واضاف ان الارهابي الدليمي القي القبض عليه بالاضافة الى 9 من افراد شبكته الارهابية التي تعرف بشبكة بوكا


http://ar.radionawa.com/Detail.aspx?id=8202&LinkID=63

36
يونادم كنا لـ(واخ): لا توجد دعوات بإقامة اقليم للمسيحيين وهذه كذبة كبيرة يسوقها أعداءنا
 


النائب يونادم كنا

 

واخ ـ وسـام المـلا
 
اكد النائب المسيحي ورئيس كتلة الرافدين يونادم كنا انه لا توجد دعوات بإقامة اقليم للمسيحيين هذه كذبة كبيرة يسوقها اعداء المسيحيين .
 
وبين كنا في تصريح خص به مراسل وكالة خبر للانباء (واخ): لم يدعوا أي تنظيم مسيحي بإقامة اقليم مسيحي ,ولكن طلب في مناطق معينة فيها من جغرافية مثل ماهو الموزائيك العراقي بدون أي فرز عنصري او على  خلفية دينية او مذهبية .موضحا" ان هذه المناطق اجزاء من محافظة نينوى شملت الحمدانية وتلكيف وبعشيقة وفيها كل الموزائيك العراقي من مسلمين ومسيحيين ومن شبك ويزيدية وكل مكونات الشعب العراقي.مشددا" على ان هذه كذبة وكلمة يراد بها باطل وهي لتسويف ونسف هذا المشروع ولكن المطلب هو رفع الغبن على هذه المناطق واستحداث محافظة ليست كفرا .مشيرا" على ان هناك مناطق تشعر بالمغبونية وتطالب بهذه المناطق مثل تلعفر والزبير ومن الطبيعي مراجعة التقسيم الاداري الى حصتها من الموارد أسوة بباقي المحافظات ويكون سيادته اصحاب هذه الارض وان يقرر استخدامات الارض او تقاسم الثروة .

 http://khabaar.net/index.php/permalink/3805.html
 
 

37
بغداد : احمد نصير
كشفت منظمة ( حمورابي ) لحقوق الانسان في العراق ان العام 2010 كان الأسوأ على ابناء الجالية المسيحية في العراق ، وان استمرار الاستهداف المباشر لهم زاد من هجرتهم لخارج العراق وعودتهم مرهون بمدى توفير الحماية لهم  .
وبين الناشط المسيحي وليم وردا رئيس منظمة حمورابي المعنية بالدفاع عن حقوق المكون المسيحي في العراق وتوثيق الانتهاكات التي يتعرضون لها ل(المواطن ) ان الأرقام التي تم إحصاءها خلال العام 2010 كانت مخيفة وهي أسوا من الاعوام التي سبقتها ، حيث شهد هذا العام استهداف مباشر للمسيح بكافة مسمياتهم اي الكلدان والأشوريين والسريان والأرمن ) وأيضا في كافة مناطق العراق وبخاصة بغداد والموصل حيث يتركز فيها المسيح بكثافة مقارنة بالمحافظات الأخرى .
واضاف انه وخلال عام واحد تعرض 92 مسيحي للاغتيال واصابة 280اخرين وتفجير كنيستين في بغداد واختطاف فتاتين في بغداد والموصل اضافة لشخصين احدهما طفل يبلغ من العمر 12 عاما في منطقة الدورة ببغداد والاخر في كركوك يضاف لها تلقي عشرات رسائل التهديد القيت في بيوتهم ورسائل عبر الجوال تنطوي على تهديد بالقتل او ترك العراق ، كما تطورت اشكال التهديد لتصل حد ارسال ظروف بداخلها اطلاقات نارية وكتب رسالة نصية مفادها ( انكم مشروع تصفية ) .
واكد وردا ان هذه الاحداث اجبرت اكثر من 1800 عائلة مسيحية على النزوح لمناطق مختلفة من سهل نينوى وتوقف اكثر من 1700 طالب عن الدراسة و300 موظف دولة ، كاشفا عن ان التهديدات كانت بدوافع سياسية وليست من جماعات متشددة .
وبين ان احداث كنيسة سيدة النجاة وايضا تعرض العديد من دور المسيحيين للتفجير في مناطق متفرقة من بغداد اجبر اكثر من 2300 عائلة اخرى على النزوح من بغداد لشمال العراق وتحديدا سهل نينوى .
وبشان استمرار هجرة المسيحيين للخارج قال وردا ان هذا مرهون بعملية فرض القانون وسيادته من خلال وجود سلطة تمتلك ارادة في حماية هذا المكون خاصة في ظل غياب منظومات عشائرية في المجتمع المسيحي وعدم امتلاكنا لميليشيات خاصة لتحمينا ، يقابلها اخفاق حكومي في السيطرة على الجماعات المتشددة والمسلحة التي تستهدفنا واغلب الهجمات وحتى الان مسجلة ضد مجهولين والتحقيقات نادرة جدا وان وجدت فهي فليست جدية وفعالة ، والغريب ان الحكومة اظهرت اشخاص من على شاشات التلفزيون ليعترفوا بمسؤوليتهم عن حادثة كنيسة سيدة النجاة ، لكن شخص خرج من السجن التقته المنظمة بين ان يعرف من ظهر في الشاشة وانه نزيل معه بنفس الغرفة وانه ليس ضمن المتهمين بالحادثة ، وكل ما لمسناه من اجراءات للحماية هو احاطة الكنائس بجدران كونكريتية ارتفاعها ثلاثة امتار جعلت الكنائس عبارة عن ثكنات عسكرية .
وبالعودة الى احصائيات استهداف المسيحيين في العراق وبحسب منظمة حمورابي فان العدد الاجمالي للقتلى تجاوز 822 شخصا وان 629 منهم تم استهدافهم على الهوية كونهم مسيحيين فيما لقي 126 شخصا اخرون حتفهم اثناء تواجدهم في اماكن حديثت فيها انفجارات واخرون قتل بنيران القوات الامريكية والعراقية ، وقد بلغت نسبة اصحاب الكفاءات 16% فيما كانت نسبة النساء من القتلى 13% وبلغ عدد رجال الدين 14 شخصا والاطفال 33 والشيوخ 25 ، فيما بلغت نسبة القتلى في بغداد وحدها 54% والموصل 28% .
وطالب وردا الحكومة العراقية وحكومة الاقليم بتعزيز حماية الدور والكنائس ، ومتابعة اعمال المجالس المحلية وايقاف الانتهاكات بحق المسيحيين وايقاف عملية التغيير الديموغرافي وتوزيع اراضي لغير المسيحيين في مناطق ذات اغلبية مسيحية وتسهيل انخراط شباب مسيحيين بالاجهزة الامنية وتوكيل قيادة مؤسسات الشرطة والجيش لضباط مسيحيين في داخل مناطقهم .
 
http://almowatennews.com/news.php?action=view&id=21133

38
محلل سياسي: نقل المسيحيين الى منطقة ما داخل العراق هو رسالة سياسية خاطئة   
 أكد المحلل السياسي نزار السامرائي أن ايجاد صيغ جزئية لحل مشكلة كبيرة عامة تخص العراقيين جميعا هو هروب من المسؤولية ، واضاف ان الحديث عن نقل المسيحيين جميعا الى منطقة ما من داخل العراق هو رسالة سياسية خاطئة تماما حسب تعبيره .

 راديو نوا

39
السياسية الاولى: المالكي: مستعدون لتوفير جميع التدابير اللازمة لطمأنة المواطنين المسيحيين
  
  


بابا الفاتيكان يشيد بإجراءات الحكومة
بغداد - الصباح
اعلن رئيس الوزراء نوري المالكي استعداد الحكومة لتوفير كل الاجراءات والترتيبات اللازمة لطمأنة المواطنين المسيحيين.




اعلان المالكي جاء خلال استقباله بمكتبه الرسمي امس القائم بأعمال السفارة البابوية لدولة الفاتيكان لدى العراق الدكتور يوأنس لخطي جيد.
وأكد رئيس الوزراء خلال اللقاء ان الفكر التكفيري الذي يستبيح قتل الآخرين من المسلمين والمسيحيين وغيرهم يعتبر فكرا غريبا لايمت لأي من الأديان السماوية أو القيم الإنسانية بأية صلة، مشددا على ان العراقيين وبجميع أديانهم وطوائفهم ينظرون الى أخوانهم المسيحيين باعتزاز واحترام ولايوجد ما يعكر صفو هذه العلاقة لولا هذه الموجة التكفيرية الارهابية القادمة من الخارج.
وجدد استعداد الحكومة لتوفير كل الاجراءات والترتيبات اللازمة التي تراها القيادات المسيحية ضرورية لطمأنة المواطنين المسيحيين الذين عاشوا بين أهلهم العراقيين بكل محبة واحترام طيلة تأريخ العراق.
وسلم المبعوث البابوي رئيس الوزراء رسالة من قداسة البابا بينيدكتوس السادس عشر أعرب فيها عن شكره على اهتمام الحكومة وحرصها الأكيد على استمرار المواطنين المسيحيين بممارسة حياتهم الطبيعية داخل بلدهم، بحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي للمالكي.
كما أبدى القائم بأعمال السفارة البابوية في العراق استعداد الفاتيكان لدعم الأفكار التي طرحها رئيس الوزراء والتي تستهدف تعزيز الثقة والمحبة بين الأديان كافة في عموم المنطــــقة، خصوصا في العراق، وضـرورة تحـــرك الزعامات الدينية لجميع الجهات بمــا يؤمن مناخات السلام والمحبة ويـــبعد شبح العنف والتطرف والارهاب.
http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=111588
 

40
فيسك: الانقسام المسيحى أخطر من السنى ـ الشيعى
2010-10-26 16:25
الجوار:تحت عنوان "تغيير خريطة الشرق الأوسط"، كتب روبرت فيسك فى صحيفة الإندبندنت تحقيقاً عما أسماه بداية الهروب المسيحى الكبير بأبعاده التوراتية من إسرائيل إلى العراق.



استهل فيسك تحقيقه من لبنان، حيث يصف كيف تقف كاتدرائية سانت جورج المارونية بجوار مسجد محمد الأمين الكبير، فيقول على الرغم من أن مئذنة المسجد أعلى ارتفاعاً من الكاتدرائية إلا أن المارونيين قاموا ببناء منزل رئيس الأساقفة الجديد بين المبنيين على سبيل التعويض، وكل يوم تعلو أصوات أجراس الكاتدرائية وأصوات المؤذنين فى المدينة تدعو إلى الصلاة، ورغم ذلك، فإن المسيحيين يرحلون، وهذه القصة من اليأس وأحيانا الفزع تظهر كل يوم فى جميع أنحاء الشرق الأوسط، حيث تقوم الأقليات المسيحية بهجرة جماعية تصل إلى ما يسميه محاكاة الأبعاد التوراتية.

ففى العراق، فر نصف المسيحيين من البلاد منذ اندلاع حرب الخليج الأولى عام 1990، وأغلب هؤلاء رحل بعد الغزو الأمريكى عام 2003، وهو ما يعد تحية غريبة موجهة من الدين المسيحى إلى الرئيسين جورج بوش الأب وابنه اللذين خاضا حربى العراق، وانخفض عدد المسيحيين بسببهم على 550 ألف فقط، وأصبحوا يمثلون 3% فقط من سكان العراق، وفى لبنان، يعيش أكثر من نصف المسيحيين خارج بلدهم، وبينما كان المسيحيون يمثلون أغلبية فى وقت ما فى لبنان، فإن عددهم حالياً يقدر بمليون نصف مليون نسمة أغلبهم من المارونيين الكاثوليك ونسبتهم 35%، وفى مصر يوجد ما يقرب من 8 مليون قبطى يمثلون أقل من 10% من تعداد السكان.

ويمضى فيسك فى القول، إن السبب وراء هجرة المسيحيين فى أغلبه ليس فقط ناجماً عن الخوف، ولكن سببه الموت الذى سبق التنبؤ به، فالأغلبية المسلمة تتفوق على المسيحيين فى التناسل، وأغلب المسيحيين منقسمون بشكل يائس، ففى القدس هناك 13 كنيسة مسيحية مختلفة وثلاثة بطاركة، لدرجة أن مسلما هو من يحمل مفتاح كنيسة القيامة ليمنع الكهنة الأرمن والأرثوذكس من القتال فى عيد الفصح.

وعندما اجتمع أكثر من 200 عضو تابعين لأربعة عشر كنيسة مختلفة بعضها متناحر، فى روما الأسبوع الماضى لمناقشة خسارة المسيحيين فى الأرض التى كانت مهداً للمسيحية، تعامل الناس مع هذا اللقاء بجالة من الملل والضجر وتجاهلته الصحافة الغربية تماماً.

وينتقل فيسك للحديث عن المسيحيين فى الأردن، ويقول إن العائلة المالكة ظلت دائماً تحمى ما يقرب من 350 ألف مسيحى يقدرون بنسبة 6% من السكان، لكن هذا هو مبعث الأمل الوحيد تقريباً فى المنطقة، فالانقسامات داخل المسيحية أثبتت أنها أكثر خطورة على المسيحيين من تأثير الانقسام الشيعى السنى على المسلمين فى الشرق الأوسط.

وواصل فيسك حديثه عن المسيحيين فى لبنان، وقال إن الكنيسة المارونية، التى تسمح بزواج الكهنة، تفهم جيداً كيف يمكن أن يصبح المسيحيون منحازين لجماعات سياسية، كما تطرق إلى أوضاعهم فى السعودية وكيف أن المسيحية دين محظور هناك وكذلك الحال بالنسبة لبناء الكنائس فى مكة والمدينة، واعتقال 12 من القساوسة الفلبينيين هناك هذا الشهر فقط بتهمة التبشير.

وتحدث فيسك فى نهاية مقاله عن موقف المسيحيين الغربيين من أقرانهم فى الشرق الأوسط، قائلاً إنهم يزرون المنطقة بهدف الحج إلى الأماكن المقدسة ولا يركزون على لقاء مسيحى الشرق، وقال إن الأمريكيين مهوسون بأساطير صراع الحضارات بين الشرق والغرب منذ عام 2001، ويميلون إلى اعتبار أن المسيحية دين غربى أكثر من كونه دين شرقى ويفصلون بين جذور الشرق الأوسط لدينهم وبين أرض الإسلام، وهو ما يمثل فى حد ذاته ضياعا للعقيدة.
http://aljewar.org/news-28765.aspx

41
القبانجي يدعو الحكومتين الاتحادية والكردستانية الى إيقاف هجرة المسيحيين  
 دعا خطيب جمعة النجف الحكومتين الاتحادية والكردستانية الى معالجة هجرة المسيحيين من العراق والوقوف بجانبهم، مشيرا الى هجرة عشرات الآلاف منهم خلال السنوات الماضية، مطالبا بإيجاد حلول للمساهمة بعودتهم وتشجيعهم على ذلك.
وناشد صدر الدين القبانجي، خلال خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت في الحسينية الفاطمية بالنجف المسيحيين الذين غادروا العراق الى “العودة اليه بعد تأمين مناطقهم من قبل الحكومة الاتحادية والكردستانية”، مشددا أن على الحكومتين “المساهمة بعودتهم الى العراق”.
وفي جانب آخر من خطبته تحدث القبانجي عن موسم الحج واستعدادات الحجاج العراقيين، داعيا “الحجاج العراقيين الى ان يكونوا قدوة للمسلمين بوحدتهم الاسلامية”.
http://radionawa.com/ar/NewsDetailN.aspx?id=36709&LinkID=151

 

42
اعتداء على الناشط السرياني التابع للحزب السويدي الديمقراطي عيسى عيسى في السويد

خاص جزيرة كوم بتاريخ 24/9/2010 ، تعرض الناشط السياسي السرياني التابع للحزب السويدي الديمقراطي السيد عيسى عيسى ، البالغ من العمر 31 عاما وهو من أصول سورية ، تعرض الى اعتداء وحشي من قبل مجموعة مجهولة الهوية يقدر عددهم بحوالي 40 شخصاً ..

الاعتداء تم في منزله الخاص في الطابق الأول الكائن في مدينة يوتوبوري السويدية .


يقول السيد عيسى أنه يشعر بالامتنان لكونه لا يزال حياً بعد الهجوم الوحشي الذي تعرض له ، فقد فَقَدَ الكثير من الدماء وهو يعاني ألاماً فظيعة في جميع أنحاء جسده ، ومعظمها في الكتف الأيمن. حيث تلقى لكمة على العين و الرقبة ثم الطعن في الكتف واليد والساق. يتابع السيد عيسى قائلاً أنه تمكن من ضرب أحدهم بزجاجة في رأسه .

السيد عيسى مشلول في يده اليمنى الآن وقد ترك الحزب بعد هذا الهجوم الذي تعرض له ويرقد الان في المشفى وتقوم الشرطة بحمايته هناك.

قالوا أنهم لن يغفروا لي وكانوا يصرخون "المسيحي سخيف ، سخيف ، وبالسويدية " Sverigedemokrat " .

اميرة نصري - جزيرة.كوم



 

43
مقتل شاب مسيحي بالرصاص بعد اختطافه في الموصل
 راديو نوا
 أعلنت مصادر أمنية وأخرى طبية العثور على جثة شاب مسيحي بعد ظهر الجمعة، بعد أن تم اختطافه الجمعة الماضية من بلدة الحمدانية شرق مدينة الموصل.
وأكد المقدم محمد عمر الجبوري من شرطة الموصل "العثور على جثة الشاب المسيحي لؤي بهنام الملك (35 عاماً) مقتولاً بالرصاص بعد اختطافه الجمعة الماضية"، مضيفاً أنَّ "جثة الملك الذي وجد مقتولاً بالرصاص في الرأس، وجدت في أرض قاحلة في منطقة النمرود جنوب الموصل.
واشار الجبوري الى ان "عائلة الضحية تفاوضت سرياً مع الخاطفين ودفعت لهم مبلغ 15 الف دولار، دون أن يبلغوا الشرطة، على أمل ضمان عودة ابنهم الثلاثاء الماضي، ولكن دون جدوى.
http://radionawa.com/ar/NewsDetailN.aspx?id=30271&LinkID=151
 
Friday, August 27, 2010  

44


السكرتير العام لحزب بيت نهرين يحضر احتفالية الذكرى السنوية لميلاد ملكة بريطانيا

بيت نهرين: حضر السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي روميو هكاري في العشرين من حزيران الجاري، الاحتفالية التي أقامتها القنصلية البريطانية لمناسبة الذكرى السنوية لميلاد ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية في فندق خانزاد بأربيل. وفي الاحتفالية التي حضرها رئيس برلمان الإقليم وعدد من الدبلوماسيين والمسؤولين الحكوميين والحزبيين، القيت العديد من الكلمات الترحيبية والتعبيرية بهذه المناسبة الجليلة، ثم قدم السكرتير العام للحزب تهانيه وتهاني الحزب لقنصل وأعضاء القنصلية البريطانية وللشعب البريطاني بهذه المناسبة.

 
 

http://nahrain.com/d/news/10/06/100621fb.htm

45
نهنئ العزيزين * اندي & كرست *بمناسبة تناولهما القربان المقدس لأول مرة
ونتمنى لهما السعادة الدائمة في كنف والديهما * كمال & بيداء .
كما نهنئ العائلة الكريمة بهذه المناسبة السعيدة .

جميل ـ نازدار
كلارا - كاتي
روفان ـ كلوديا











46
نهنئ العزيز بول سالم بهنان المالح بمناسبة تخرجه من مرحلة الاعدادية و
نتمنى له التوفيق والنجاح في حياته العلمية والعملية ، كما نهنئ العائلة
الكريمة بهذه المناسبة السعيدة .

جميل ـ نازدار
كلارا ـ كاتي
روفان ـ كلوديا



























47
السياسية الاولى: استدعاء رئاسة البرلمان للشهادة في قضية إقالة مستشار شؤون الأمن والدفاع
  
  


السامرائي مطالب بدفع تعويض قدره خمسة مليارات دينار
بغداد- الصباح
أكد محامي المستشار السابق للامن الوطني في مجلس النواب المقال أليكس واركيس، أن المحكمة المركزية في الكرخ قررت استدعاء رئيس البرلمان السابق المستقيل محمود المشهداني، ونائبي رئيس البرلمان خالد العطية وعارف طيفور،





والنائب خلف العليان للإدلاء بشهادتهم بشأن سبب إقالة موكله من قبل رئيس البرلمان أياد السامرائي، فيما لفت إلى أن الدعوة المقامة من قبل واركيس تتهم الأخير بممارسة التمييز العنصري والطائفي.على حد قوله.

وقال المحامي سامي سليم حسن الجبوري في تصريح نقلته»السومرية نيوز: أن وكيل المدعى عليه (السامرائي) حضر إلى جلسة المحكمة، وطلب من هيئة المحكمة عدم الاستماع إلى الدعوى وردها، على أساس أن ما قام به موكله كان من قبيل أعمال الإدارة المتمثلة بإقالة موظف من منصبه، مبينا أن محكمة البداءة غير متخصصة بالنظر في هذه الدعاوى، وإنما هي من اختصاص مجلس الانضباط العام.

واشار الجبوري الى تقديم طلب للمحكمة بالاستمرار في الاجراءات القانونية، مضيفاً: نريد محاكمة المدعى عليه على أساس الضرر الأدبي الذي سببه لموكلي، من خلال إعفائه من منصبه على أساس عنصري على حد وصفه، لافتا الى انه قدم للمحكمة لوائح توضيحية مع أسانيد قانونية، طلب خلالها تعويضا بمبلغ خمسة مليارات دينار، مستندا الى المادة 205 من القانون المدني العراقي، التي تؤكد وجوب التعويض نتيجة الإساءة للمركز الاجتماعي ودعاوى الشرف، إضافة إلى المركز المالي، منوها بان القضية متحقق بها بندان في المادة القانونية وهما المركز الاجتماعي والمالي.

وأوضح المحامي أن المحكمة طلبت المزيد من البيانات لإثبات حالة التمييز العنصري، لذلك قررت استدعاء شهود في القضية تمثلوا برئيس مجلس النواب المستقيل محمود المشهداني (الذي اصدر أمراً بتعيين المدعي واركيس خلال مدة ترؤسه البرلمان) ونائبي رئيس المجلس خالد العطية وعارف طيفور، والنائب خلف العليان لكونه رئيس جبهة الحوار التي رشحت أليكس واركيس كمستشار لأمن مجلس النواب لشؤون الأمن والدفاع، بحسب قوله.

من جهته أكد المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب اياد السامرائي، عمر المشهداني، أن محامي المستشار الأمني المقال هو من طلب، خلال جلسة المحكمة، شهادة خالد العطية وعارف طيفور، وأن المحكمة أخبرته بأنها غير قادرة على مخاطبتهم، لأن الدعوى مقامة على السامرائي ووظيفته».

واضاف: إن الدائرة القانونية في مجلس النواب هي التي تتولى النظر في هكذا قضايا، عاداً ان القضية حسمت إداريا في الإطار العام، وأن المحكمة الإدارية بتت في القضية، وإذا أراد المستشار الأمني المقال الاعتراض، فإن عليه أن يعترض على القانون الإداري للمحكمة.

من جهته أكد الخبير القانوني طارق حرب أن القضية التي رفعت من قبل المستشار الأمني المقال على رئيس مجلس النواب المنتهية ولايته إياد السامرائي ليست مجدية، وأن نائبيه لن يحضرا للشهادة.

وعد طارق حرب أن من الصعب إثبات ممارسة رئيس البرلمان التمييز العنصري أو الطائفي، مشيرا إلى أن شهادة خالد العطية وعارف طيفور لن تكونا لصالح واركيس لأن المناصب موزعة بينهم»، بحسب قوله.

وذكر حرب أن الأساس في هذه القضية هو كيفية إثبات ممارسة السامرائي للتمييز العنصري بالحجج والأدلة والإثباتات وليس بالادعاءات»، لافتا إلى أن «محامي واركيس لا يمتلك هذه الأدلة، ومن المرجح أن الشهود لن يحضروا للشهادة ضد السامرائي، لذلك فإن نتيجة هذه القضية معروفة مسبقا».
  
 
    
  
 

 
 
 

48
حركة تمرد ناعمة في المحطة القطرية:
قضية مذيعات "الجزيرة" المستقيلات في الصحافة البريطانية
صلاح أحمد
GMT 17:30:00 2010 الثلائاء 1 يونيو


 
لم تفت قضية استقالة خمس من مذيعات فضائية "الجزيرة" القطرية على بعض وسائل الإعلام البريطانية. وكانت صحيفة "ديلي تليغراف" من بين أبرز الصحف التي أوردت النبأ. وكان عنوانها "مقدمات برامج الجزيرة يستقلن بسبب تعليقات عن الحشمة".

لندن، وكالات: قالت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية إن أزمة شقّت فضائية الجزيرة الشهيرة بعد ان اشتكت المذيعات مما قلن إنه "تحرّش" بهن من قبل نائب رئيس هيئة تحرير الفضائية أيمن جاب الله. واتهمنه بأنه أصدر "تعليقات مسيئة" عن ملبسهن.

وبعد ان امتنعت القناة عن الوقوف خلفهن، قدمت المذيعات الخمس، وهن من أشهر الوجوه في الشرق الأوسط بفضل انتشار "الجزيرة" نفسها، استقالتهن الجماعية. وبرّأ تحقيق داخلي جاب الله مشددا على أن للفضائية الحق في الكيفية التي يظهر بها مقدمو برامجها.

وأشارت الصحيفة الى أن المذيعات يأتين من مجتمعات متحررة نسبيا ولا يرتدين النقاب أو الحجاب، على عكس بعض المذيعات الأخريات، ويتزيّن بالمكياج الثقيل. ولذا فربما بدا طبيعيا ان يستغربن الحديث عن مظهرهن.

والمذيعات المستقيلات هن اللبنانيات جمانة نمور ولينا زهرالدين وجلنار موسى والسورية لونا الشبل. وتبعا لمصادر الصحيفة داخل "الجزيرة"، فقد بدأت المعركة بين جاب الله والمذيعات من فترة على ما يراه المسؤول "تخليا عن الحشمة".

وقالت "تليغراف" إن من المرجح لهذه المشكلة أن تسلط الضوء على المتاعب التي تواجهها "الجزيرة" في سعيها لأن تصبح "بي بي سي" الشرق الأوسط، خاصة بالنظر الى محاولتها الانتشار في العديد من المجتمعات المحافظة التي تعج بها المنطقة. 

الى ذلك، قالت احدى المذيعات المستقيلات لوكالة الانباء الفرنسية "لم نتلق حتى الآن ردا من الادارة لكنّ قرارنا بالاستقالة نهائي ولا رجوع عنه" مبررة الاستقالة "بعدم تحمل الأجواء الموجودة". وذكرت المذيعة ان الاستقالة اتت نتيجة "تراكمات خمس او ست سنوات، وبسبب سياسة لا تحترم القواعد المهنية" مشيرة الى "مزاجية بعض المسؤولين".

 
واشارت الى ان بعض المسؤولين في القناة "يوجهون لنا ملاحظات خارجة عن حدود اللياقة وخارج الاطار المهني والاخلاقي، نحن مذيعات الجزيرة محتشمات ويطلب منا أن يزيد احتشامنا، وهذا يمس بكرامتنا".

 ولم يصدر اي تعليق رسمي من ادارة القناة حول الاستقالات. لكنّ مصدرا مقربا من إدارة القناة قال لوكالة فرانس برس ان الجزيرة "أرادت تحديد "كود" (معايير) لبعض المسائل الفنية المتعلقة بلباس المذيعين وماكياجهم".

وذكر ان رئيس التحرير أصدر قرارا منذ فترة في مسألة اللباس والماكياج والتسريحة، وقبل اصدار القرار تم الاطلاع على المعايير المتبعة في مؤسسات إعلامية كبرى مثل هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) و"سي ان ان" الاميركية.

ووفقا للقرار، "لم يطلب من المذيعات ان يتحجبن كما لم يطلب منهن تحديد الماكياج، وتم طلب بعض المسائل الفنية المتعلقة بإظهار هوية على الشاشة والفكرة الاساسية هي الموازنة بين المضمون كقناة اخبارية وبين الشكل"، على حد تعبير المصدر.

واقر المصدر بحصول مشاكل عند متابعة تطبيق القرار، موضحا ان "بعض المذيعات صدمن على اساس ان الجزيرة تحاول فرض اللباس بصورة معينة وبعض المذيعات اعتبرن ان ايصال الرسالة في تطبيق الخطوط الجديدة فيها اساءة لهن".

كما اقر المصدر بتشكيل لجنة للتحقيق في القضية، مؤكدا "لم يجبر احد، اي احد على شيء ضد قناعاته". وحول اتهام القناة الفضائية بتبني خط تحريري قريب من الاسلاميين، قال المصدر "كلا، ابدا. هذه اتهامات قديمة، نحن نغطي الأحداث بتوازن". وعن استقالة بعض المراسلين الرجال في القناة خارج الدوحة، قال المصدر إن تزامنها مع استقالة المذيعات هي مجرد صدفة وان لا علاقة بين المسألتين.

كما اكد انه "لم يبت في استقالات المذيعات" و"هناك زملاء في غرفة الاخبار يريدون الانتقال من الجزيرة الى مؤسسات اخرى وليس لدينا كما يقال استقالات بالجملة وسينتقل الينا قريبا ثلاثة مذيعين جدد". وبحسب المصدر، فان القناة "تقدر عمل الجميع وجهودهم ولا تستطيع الزام الناس بالبقاء".

 
 
 

 

49
واع/مسلحون يفجرون منزل مواطن مسيحي وسط الموصل
 
   
 


27/3/2010            5:35pm

 

فجر مسلحون مجهولون هذا اليوم منزلا لاحد المواطنين المسيحيين وسط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وذكر مصدر امني لمراسل(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع )ان مسلحين مجهولين قاموا بتفجير منزل يعود لمواطن مسيحي مهجر في منطقة الساعة وسط مدينة الموصل ما اسفر عن اضرار مادية بالمنزل دون اصابات بشرية .مبينا ان الاجهزة الامنية فرضت طوقا امنيا حول مكان الحادث وشرعت بحملة مداهمات في المناطق القريبة بحثا عن الفاعلين.

 

ت/و. خ 

50
بغداد/ اور نيوز

دعا نائب مدير مكتب منظمة "هيومان رايتس ووتش" في الشرق الأوسط جو ستورك السلطات العراقية إلى التحرك الفوري لوضع حد لأعمال العنف التي تطال المسيحيين ومنع استفحالها.

وكانت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها قد حذرت من أن يؤدي الخلاف الكردي العربي في محافظة نينوى إلى تعريض الأقليات إلى الخطر، مشيرة الى أن تصاعد وتيرة الهجمات ضد المسيحيين قد تقف وراءها أهداف سياسية، وفقا لما ذكرته وكالة رويترز.

النائب هاشم الطائي وضع مسلسل استهداف المسيحيين في نينوى في اطار ما وصفه بمخطط خبيث لإبعاد أهالي مدينة الموصل من المشاركة في الانتخابات المقبلة، واتهم الطائي دولا إقليمية منها إيران بالسعي لتوتير الأوضاع الأمنية في محافظة نينوى، لافتا إلى وجود رغبة لدى هذه الدول بإقصاء أهالي المحافظة من المشاركة في الانتخابات.

 

51
عزت الشابندر وعقدة الشيوعيين

 

ستار جبار*

يقول القيادي السابق في حزب البعث نعيم حداد: صدام حسين لا يخاف من الموجات الدينية رغم قوتها الروحية، انه - فقط - يخاف من الشيوعيين، لأنهم، والكلام ما زال لحداد، أكثر ثقافة من الآخرين، وهم صعاليك ولا يسرقون قوت الشعب.

ويقول الشيخ همام حمودي: إذا كان الشيوعيون كلهم على شاكلة "حميد مجيد موسى" فإنهم مثال ناصع للوطنية والنزاهة.

الشيوعيون، على امتداد تاريخ نضالهم، كانوا محرقة لكل الأنظمة الفاشية والمستبدة، وكانوا حمامات سلام يرفضون لغة السلاح، ويميلون لعشق الوطن بلا ثمن (مامش بمامش.. يا ميزان الذهب.. تغلط واحبك).

وكان العراقي عندما ينتمي للحزب الشيوعي لا يضع أمامه سوى خيار السجن او الموت او التشرد او التسكع بلا عمل وهذا أسوأ الخيارات، وكانت السجون عبارة عن ورش عمل لأفكار تنهزم أمامها كل الأفكار المتسلطة والفاشية، والشيوعيون منذ إعدام فهد وحازم وصارم في الأربعينيات ارتبطوا بمشروع الشهادة، وصلاتهم محصورة بالعراق فقط، وللعراق من زاخو الى الفاو.

وأكثر من حارب طغيان البعث وظلمه هم أولئك الذين يطلق عليهم بعض الإسلاميين بالملحدين، ولم يتغنوا ابداً بالمؤامرات ولا بسرقة المال العام.

اليوم يخرج علينا بعض الإسلاميين الذين تدربوا في دهاليز المخابرات العربية والأجنبية، والذين استخدموا العراق كمحطة للثراء. ما أثارني هو حديث منشور في احد المواقع للنائب الصديق "عزت الشابندر" يقول فيه: ان الشيوعيين أسوأ من البعثيين.

تصورت وأنا اقرأ الحديث، انها نكتة من سياسي يدعي بأنه كان معارضا لصدام حسين رغم انه يعيش في سوريا البعثية، وقريب من أجهزتها الأمنية، ولا اعرف كيف يكون معارضاً وهو يعيش الآن تحت خيمة نظام يقتل العراقيين، وأسال السيد الشابندر: أعطني وزيرا واحدا – وأتحداك - بنزاهة وعقلية وزير العلوم والتكنولوجيا رائد فهمي.

أليس هذا نموذجاً للقياديين الشيوعيين، ثم من هم المعارضة الحقيقية، هل الذين اعدموا بسبب صلاتهم لأنهم شيعة من قبل صدام أم الذين حاربوا بالفكر واتخمت السجون بهم على امتداد الأنظمة الفاشية، وعلموا الوطن كيف يغني أغاني الفقراء، وكيف يكون الالتصاق بالأرض.

يا أبا زينب: الشيوعيون ملح الأرض، وهم المعارضة الوحيدة التي لم تقع في أحضان أحد، وبقوا فقراء، ولكنهم مثل المسيح الذي صلب في أمة لا تعرف سوى لغة القتل والشعوذة.

أتمنى ان يكون كلامك محرفا، وإلا فإن كل معارض لا يعترف بأبطال (نقرة السلمان) ما هو إلا امتداد للفاشيين والقتلة والحرامية الذين سرقوا الوطن باسم الدين، كما باع صدام الوطن باسم القومية.

أيها النائب المحترم، يقول احد السفراء الآسيويين الذين عملوا بالعراق: عجبي من فئة - ويقصد الشيوعيين - يختارون الموت والفقر ولا يبيعون العراق.

نعم لا يبيعون الوطن، كفى، إنكم صادرتم نضالات الشعب، وجيرتموها لصالح فئة تؤمن بالشعوذة ووعود الجنة التي يــُذبح الإنسان تحت عنوانها.

الشعب، أيها السيد النائب، بدأ يفيق من الأفيون (.......) بحب السلطة، والشيوعيون – فقط - هم عنوان النزاهة المطلقة، وهم بصيص أمل فقراء الوطن، وليس الساسة الذين يقبضون من خارج البلاد.

إعتذر للشهداء، وإعتذر لكل شاعر أنشد لدجلة والفرات وكان شيوعياً، وأتحداك لو جلبت مفكراً وعالماً بدون ان يمر بماركسية الأرض، لأن الشعر لا يمكن أن يكون إلا في ظل معاناة وعشق حقيقي للوطن.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

* رئيس التحرير

جريدة "البينة الجديدة"

 

الحزب الشيوعي العراقي مركز الإتصالات الإعلامية ( ماتع )

 

 

 

 

 

52
الشاه بندر وعقد الماضي

محمد علي محيي الدين

 

يقول المثل الشعبي العراقي أكعد أعوج وأحكي عدل ويبدو أن البعض لا يعرفون الجلوس السليم ولا ينطقون إلا بما هو لئيم ،وكثيرا ما واجهنا في حياتنا الطويلة التي نتمنى أن تمتد لنرى نهاية بعض المدعين ممن تلبسوا لباس الدين والدين يهرب منهم ومن أشكالهم التي تتعارض ونهجه السليم ،لقد أصدع رؤوسنا هؤلاء بكلام مكرور لم يملوا ترديده رغم أنه فقد طعمه ولا يستسيغه حتى من فقدوا حاسة الذوق فالعداء للشيوعية أتخذ أشكالا عدة كان أكثرها ضررا ما يصدر من البعض ممن لا يعدوا في العير أو النفير في موازين المبادئ والمعتقدات فقد أرخى هؤلاء لأفكارهم العنان لينطقوا بدنيء القول وفاسده لتشويه صور زاهية لن تستطيع كلماتهم الدنيئة التأثير عليها قيد أنملة ،فقد تقول الكثيرون ولكنهم ذهبوا الى مزابل التاريخ يبحثون عن أقوالهم لأنها وجدت مكانها هناك،ولو كنا نتبع سياسة أن كل من تكلم علينا ألقمناه حجرا لأصبح الصخر مثقالا بدينار ولكننا نتعفف عن الرد على من هب ودب إلا أذا رأينا أنه تجاوز الحدود وحاول تهديم السدود وآخر المتقولين علينا ابن الشعب البار عزت الشاه بندر الذي عرفناه في سوريا مناضلا لا يصطلي له بنار ،فقد كان والحق يقال يحمل راجمتين واحدة من الأمام وأخرى من الخلف يقاتل بها النظام البائد حتى أورده موارد التهلكه وجعله يدفع ملايين الدولارات للبحث عنه في مكاتب النضال المعروفة في أزقة سوريا ،التي كانت الملاذ الآمن لهذا المناضل الكبير وهو يجند المقاتلات الماجدات لإسقاط النظام الصدامي البغيض،وكان نظام صدام يحسب للشابندر ألف حساب وقد ورد في وثائق المخابرات الصدامية أنه قد وضعت جائزة لرأس الشاه بندر بملايين الدولارات ولكن مخابرات النظام البائد لم تستطع الوصول إليه لأنه كان متحصنا بلحية أحالها اللبن الأبيض فأصبحت بلون الثلج لذلك ضاعت معالمه على الطالبين ونجا من الموت بأعجوبة وكأنه محروس بالملائكة والشياطين.

يقول الشاه بندر أن الشيوعيين أسوء من البعثيين ويبدو أن اكتشافه لهذه النظرية يمكن أن يضعه بمرتبة أنشتاين أو بمنزلة مكتشف الديناميت نوبل أو يتبوأ حضن نيوتن لأنه والحق يقال أستطاع أيجاد نظرية جديدة تعادل النسبية أو الجاذبية في أهميتها ونفعها للبشرية لا سيما وهو الرجل المؤمن الذي يعبد الله على سبعين حرف في بارات دمشق وملاهي شارع الهرم كما يقول عنه جل عارفيه،ولا أدري كيف للشابندري التحالف مع هذين في الانتخابات السابقة عندما كان بوقا للعراقية والناطق بأسمها والقريب من رئيسها لاعتبارات يعرفها المطلعون على ما وراء الكواليس ،كيف له التحالف معهم البارحة والعودة اليوم ليكون عدوا لهم بعد أن وجد له مكانا في قائمة أخرى متصورا أنه سيتسلق سلم البرلمان من جديد على أكتاف الآخرين كما كان في الانتخابات الأولى ،فلم أسمع أن عراقيا قد سمع بالشاه بندر أو عرف عنه مناضلا وإسلاميا متحررا إلا بعد سقوط الصنم وظهور الوجوه الجديدة التي سوقتها لنا المخابرات العالمية بوصفها وصفة جاهزة لعلاج المرض العراقي العضال.

ليعدد لي الشاه بندر نضالاته أو كفاحه في زمن الدكتاتورية وأين كان يناضل في العراق وما هو موقفه من النظام السابق وهو الذي ظهر علينا بعد سقوط صدام مطالبا بالمصالحة الوطنية والعفو عما سلف فالبعثيون هم عراقيون وأن أذنبوا ففي الرحمة مكان رحب لهم عند العراقيين فما حدا مما بدا حتى تنقلب هذا الانقلاب المريع وأنت عراب المصالحة ولسانها الناطق عندما كنت مرتميا في حضن علاوي تزوق له وجهه وتحسن من شكله طمعا في الحصول على مكان مرموق.

لقد صرح ذات يوم عندما سئل عن حقيقة المخصصات والأراضي المتميزة التي منحت للبرلمانين فقال متحديا مشاعر العراقيين الرافضين لهذه الامتيازات أن ذلك حق معلوم للنائب واللملوم فهم نواب الشعب وهذا الجزاء الذي يستحقونه فليس من المعقول أن يتساوى النائب العراقي مع المواطن العراقي لأنه أعلا محتدا وأكثر شرفا وأوفر حظا في التمتع بمباهج الحياة ،ولو تسألنا عن الأيام التي قضاها الشاه بندر المحترم في مجلس النواب لرأينا أنه كرئيسه علاوي كان على رأس قائمة الغائبين المزمنين عن البرلمان كما هو حال أكثر نواب العراقية فعلى ماذا أستحق الشاه بندر هذه الامتيازات وهو الذي نقض العهد مع الناخب وتمتع بالامتيازات دون أن يقدم شيئا لناخبيه.

لو أردنا التوغل أكثر في ميزان العدالة لتقييم الشاه بندر لوجدنا أنه لا يستحق راتب شهر واحد،بل لا يستحق أن يرشح مجددا في أي قائمة كانت لأنه خان الناخبين وتخلى عنهم ولم يؤدي واجبه اتجاههم ،وبذلك هل نستطيع مقارنتك مع النائب حميد مجيد موسى الذي لم يتغيب ساعة واحدة لأنه يعرف قيمة نفسه وحقيقة موقعه بوصفه ممثلا للشعب أما أنت وأمثالك من المتغيبين الذين لم نحصد منهم غير الكلام فمكانهم ليس في البرلمان القادم وستكون النتائج صفعة حق لك ولأمثالك من النواب الذين خدعوا الجماهير.

 

abu.zahid1@yahoo.com

 

53
مجلس المطارنة المسيحي يطالب الحكومة بحماية ابنائه

الموصل/ اور نيوز

طالب مجلس مطارنة في الموصل الحكومة المركزية لمتابعة التحقيق بشأن الاعتداءات التي تحدث ضد المسيحيين في المدينة، وفضح المتورطين الواقفين خلف المنفذين، مهما كانت مواقعهم على الساحة، جاء ذلك خلال مذكرة سلمت الى محافظة نينوى، حملت توقيع رؤساء الطوائف المسيحية في الموصل، وبينت المذكرة بان لقاءً جرى في الاول من شباط الحالي، جمع محافظ نينوى وعدداً من علماء الدين ورؤساء العشائر بمطارنة من الموصل، على خلفية الاحداث الدامية التي طالت الكنائس وابناء المسيحيين في الموصل.

وكان الملازم الاول زكريا محمد من شرطة الموصل اعلن العثور على جثة رجل مسيحي بعد خطفه السبت الماضي، في المدينة. وقال : عثرنا على جثة عدنان الدهان، مسيحي عراقي (57 عاما)، ملقاة في احد شوارع حي البلديات (شمال) بعد مقتله بالرصاص، مضيفا ان الدهان من طائفة السريان الارثوذكس، متزوج ولديه اربعة ابناء. من جانبه، اكد مروان جرجيس احد اقرباء الضحية ان "الدهان كان قد اختطف السبت الماضي من محله التجاري لبيع المواد الغذائية، قرب منزله في حي الحدباء لكننا تكتمنا على الامر على امل ان نعالجه بدفع فدية، مضيفا انتظرنا طوال الايام الماضية ولكن لم يتصل بنا احد.

 

54
تهانينا القلبية الصادقة نهديها الى العزيزين لؤي & ايمان بمناسبة الخطوبة
ونتمنى لهما كل الخير والسعادة ، ويوم دخولهما القفص الذهبي انشاءالله
كما نهنئ عائلتيهما بهذه المناسبة السعيدة .


روفان & كلوديا










55
قد يسهل للمسيحيين والأقليات الدينية العراقية المستهدفة في العراق الحصول على الاقامة في السويد. هذه المسألة التي طرحت اليوم في مجلس الشؤون القانونية في مصلحة الهجرة، قد تؤمن للعراقيين الفارين من الاضطهاد في بلادهم الحصول على تصاريح الاقامة في السويد. مجلس الشؤون القانونية لمصلحة الهجرة ناقش مسألة حماية المسيحيين والاقليات الاخرى من العراق اليوم.

محرر موقع عنكاوة كوم ـ اسكندر بيقاشا ـ يتمنى ان تأخذ مصلحة الهجرة بالاعتباراوضاع السيئة للاقليات العراقية وان تقوم ببناء قراراتها على اسس صحيحة وواقعية، ويتابع انه من المهم ان تدرك دائرة الهجرة ان العراقيين الفارين من بلادهم فعلوا ذلك بسبب وجود خطر على حياتهم

تطالب مصلحة الهجرة طالبي اللجوء غالبا بعرض اسباب شخصية للحصول على الاقامة في السويد، لكن الموقف القانوني الذي اتخذه مجلس الشؤون القانونية في مصلحة الهجرة سابقا، والذي يسهل للمثليين ولثنائيي الجنس من العراقيين بالبقاء في السويد لأنتمائهم الى اقلية عرقية او دينية مثلا، يتم ربما توسيعه ليشمل في المستقبل القريب المسيحيين والأقليات العرقية والدينية الأخرى من العراقيين اذ ان ما من احد يدافع عنهم. لكن اوضاع العراقيين جميعا سيئة كما يقول اسكندر بيقاشا

في بداية العام الجديد سيلخص ويقييم رئيس قسم الشؤون القانونية Mikael Ribbenvik وثيقة سيتم توزعها على وحدات التابعة لمصلحة الهجرة، لكنه يتحذرمن افشاء النتائج التي انتهت الوثيقة اليها، لكنه يقول هذا لن يعني أنهم سيعانون من صعوبات اكبر في البقاء في السويد، انما على عكس ذلك.

والمبادئ التوجيهية التي ستحدد في الشهر القادم قد يعني أيضا أن مصلحة الهجرة ربما تعيد النظر في طلبات الآلاف من العراقيين بعدما رفضت طلبات حصولهم على تصاريح الاقامة وثم التجاؤا الى الاختباء في السويد. Mikael Ribbenvik يقول هناك من يشعر بالغبن في كيفية تعامل مصلحة الهجرة معه لذا يرى بان له الاسباب كافية لتعيد مصلحة الهجرة النظر في طلبه. وهذا امر لا يمكن استبعاده، بطبيعة الحال.

ـ يعود استهداف الاقليات العرقية والدينية في العراق لاسباب عديدة، منها سياسية، وعرقية وهي مؤسسة على الصراع القومي في شمال العراق الذي ينعكس سلبا على الاقلية المسيحية وهناك اسباب اخرى دينية كما يقول اسكندر بيقاشا

معظم المنتمين الى الاقليات العراقية الذين ترفض طلباتهم يلجئون الى الاخنباء في السويد، واحدة منهم هي الاثورية مها التي رفضت الجهات المعنية كافة طلب حصولها على الاقامة، وهي تعيش الان مع اولادها الثلاثة في الخفاء. قد يغير هذا المقترح وضع عائلتها ويعيد اليها الامل في البقاء في السويد.


http://www.sr.se/cgi-bin/International/nyhetssidor/artikel.asp?ProgramID=2494&Format=1&artikel=3313582

56
واع/ الموصل / م.خ

15/12/2009     12:40pm

وقع إنفجار مزدوج قبل ظهر اليوم أمام احدی الكنائس في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.

وقال مصدر امني لمراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي / واع) ان الانفجار أسفر عن إستشهاد 5 أشخاص وإصابة العشرات بجروح كحصلية أولية، مبينا ان سيارة كانت مركونة بالقرب من كنيسة (مريمان) إنفجرت قبل ظهر اليوم، مؤكدا انه وبعد ان تجمع رجال الأمن في مكان الحادث إنفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة في المكان نفسه.

واضاف المصدر ان الانفجار الحق اضرارا كبيرة بمبنى الكنسية والمبان المجاورة لها، مشيرا الى ان قوات الجيش والشرطة قامت بفرض طوق امني حول المكان بحثا عن الجناة.

 

57
بحضور رسمي وثقافي واسع:
انطلاق أعمال مؤتمر الأدب السرياني السادس في أربيل

http://nahrain.com/news.php?readmore=90538



برعاية وزارة الثقافة في حكومة إقليم كوردستان انطلقت صباح الأربعاء 30 أيلول 2009 على قاعة وزارة الثقافة في أربيل أعمال مؤتمر الأدب السرياني السادس (مؤتمر الأديب يوحنا دولباني) والذي ينظمه اتحاد الأدباء والكتاب السريان في العراق ويستمر لثلاثة أيام.
وحضر حفل افتتاح المؤتمر وجلسته الأولى السيد فلك الدين كاكائي وزير الثقافة في حكومة الإقليم، والسيد جورج منصور وزير المجتمع المدني في الإقليم والسيد نمرود بيتو وزير السياحة والآثار في الإقليم والسيد سالم توما كاكو عضو برلمان إقليم كوردستان والسيد نوزاد هادي محافظ أربيل، والسيد فاضل ثامر رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في العراق وعدد آخر من المسؤولين الحكوميين والمدراء العامين وممثلي الأحزاب السياسية والمؤسسات القومية والثقافية ومنظمات المجتمع المدني ونخبة من الأدباء والكتاب الكورد والعرب والسريان وجمهور من محبي الثقافة والأدب.



واستهل حفل افتتاح المؤتمر بالوقوف دقيقة صمت إجلالا لأرواح شهداء كوردستان وشهداء العراق وشهداء الكلمة الحرة في كل مكان، تمت بعدها تلاوة الرسالة الموجهة من قبل الأستاذ مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان العراق إلى المؤتمر والتي بارك فيها سيادته انعقاد هذا المؤتمر متمنيا للمؤتمرين التوفيق والنجاح على طريق الإسهام في إغناء الساحة الأدبية والثقافية، ألقيت بعد ذلك مجموعة من الكلمات كالآتي:
ـ كلمة اتحاد الأدباء والكتاب السريان في العراق ألقاها السيد نزار الديراني رئيس الاتحاد.
ـ كلمة راعي المؤتمر ألقاها السيد فلك الدين كاكائي وزير الثقافة في الإقليم.
ـ كلمة السيد جورج منصور وزير المجتمع المدني في الإقليم.
ـ كلمة الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق ألقاها الأستاذ فاضل ثامر رئيس الاتحاد.
ـ كلمة فرع أربيل لاتحاد الأدباء الكورد ألقاها الأديب إسماعيل البرزنجي نائب رئيس الاتحاد.
ـ كلمة كلية اللغات في جامعة بغداد ألقاها الدكتور طالب القريشي عميد الكلية.



بعدها قام السيد فلك الدين كاكائي بتقليد مجموعة من الأستاذة وسام الأدب السرياني تكريما لهم على جهودهم في مجال الأدب واللغة وهم كل من:
ـ البروفيسور يوسف متي إسحق، من جامعة ستوكهولم/ السويد.
ـ البروفيسور جون هيلي، من جامعة لندن/ بريطانيا.
ـ البروفيسور أمير حراق، من جامعة تورنتو/ كندا.
ـ الأستاذ روبر فولس غبريال من لبنان.
وقد تسلم الأوسمة نيابة عن المكرمين عدد من الأدباء الحاضرين.
ثم قام الأديب نزار الديراني رئيس اتحاد الأدباء والكتاب السريان في العراق بتقديم درع المؤتمر للمساندين والجهات الداعمة للمؤتمر، كل من:
ـ وزير الثقافة في حكومة الإقليم السيد فلك الدين كاكائي.
ـ محافظ أربيل السيد نوزاد هادي.
ـ رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في العراق الأديب فاضل ثامر.
ـ عميد كلية اللغات في جامعة بغداد الدكتور طالب القريشي.
ـ الأديب اسماعيل البرزنجي نائب رئيس اتحاد الأدباء الكورد.
ـ الأستاذ حسين الجاف المدير العام للثقافة الكردية والقوميات الأخرى في وزارة التربية في الحكومة العراقية نائب الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق.
ـ السيد نزار حنا بطرس مدير عام التعليم السرياني في وزارة التربية في حكومة إقليم كوردستان.
قام بعدها السيد وزير الثقافة والسادة الوزراء الحضور بافتتاح معرض الخط السرياني المقام على قاعة الوزارة، تلتها استراحة قصيرة ثم توالت جلسات اليوم الأول للمؤتمر وكالآتي:
الجلسة الثانية: برئاسة الدكتور طالب القريشي عميد كلية اللغات بجامعة بغداد، وشارك فيها:
ـ الأستاذ الدكتور يوسف قوزي (اتحاد الأدباء) / السريان نشأة ولسانا وتاريخا.
ـ الباحث جاسم عاصي (اتحاد الأدباء): نبات الخصب الكنعاني.
ـ الباحثة ماري فاضل (كلية اللغات ـ جامعة بغداد): المخطوطات السريانية.



الجلسة الثالثة برئاسة الأستاذ فاضل ثارم رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في العراق، وشارك فيها:
ـ الباحث عمار عبد الرزاق (جامعة بغداد): الأوزان الأسمية في اللغة السريانية.
ـ الباحث أنمار جاسم (جامعة القادسية): اسم الآلة في اللغة السريانية.
ـ الباحث أحمد سامي (جامعة بغداد): اسم الزمان والمكان في اللغات السامية.



الجلسة الرابعة برئاسة السيد نزار حنا بطرس مدير عام التعليم السرياني في إقليم كوردستان، وشارك فيها:
ـ الباحث حكمت بشير (جامعة الموصل): أدب الرثاء في بلاد الرافدين.
ـ الباحث حيدر حسن (جامعة بغداد): شعر الرثاء في الشعر السرياني.
ـ الباحث بشير الطوري (اتحاد الأدباء): سوحنا سليمان أديبا.

ويواصل المؤتمر أعماله وجلساته حسب المنهج المقرر يومي الخميس والجمعة الأول والثاني من تشرين الثاني 2009 على قاعة فندق (موناكو) في أربيل.

58
الاعزاء روفان وكلوديا

نقدم لكما اجمل التهاني وازكى التبريكات بمناسبة دخولكما
القفص الذهبي ونتمنى لكما حياة زوجية سعيدة مليئة بالافراح
والمسرات ، وليبارك الرب زواجكما ....امين

نوري و نجيبة
كوفان

جميل ونازدار
كلارا و كاتي











59
الف مبروك للاخ الان توما بمناسبة تخرجه من مرحلة الاعدادية
ونتمنى له التوفيق ،وعقبال التخرج من الجامعة انشاءالله،كما
نهنئ العائلة بهذه المناسبة السعيدة .


جميل و نازدار

كلارا وكاتي




url=http://www.herosh.com][/url]












60
النزوح المسيحي ينذر بإعادة رسم خارطة العراق الديموغرافية
   
 
 
   
 
 

النزوح المسيحي ينذر بإعادة رسم خارطة العراق الديموغرافية

معظم اللاجئين إلى دول الجوار لا ينوون العودة.. ويريدون أوطانا بديلة

لندن: «الشرق الأوسط»
ينذر النزوح المسيحي من العراق بإعادة رسم خارطته الديموغرافية باتجاه غياب هذا المكون العريق من فسيفسائه الاجتماعية والدينية. وفيما يبدو النزوح إلى الخارج خيارا مؤقتا للكثير من الفئات العراقية الأخرى، إلا أنه يبدو دائميا للمسيحيين الذين أكدت غالبية من خرجوا منهم أنهم لا ينوون العودة.

وينطوي هذا النزوح على مضامين خطيرة بالنسبة لمستقبل العراق نظرا لأن المسيحيين كانوا تأريخيا يشكلون جزءا مهما من الطبقة الوسطى العراقية ويؤدون وظائف حيوية في مجالات الطب والهندسة والثقافة والخدمة المدنية. وحسب آخر إحصاء سكاني أجرته الحكومة العراقية عام 1987 كان هناك 1.4 مليون مسيحي في العراق، أما الآن وحسب تقرير لوزارة الخارجية الأميركية فإن عددهم يتراوح ما بين 550 و800 ألف فيما تشير أرقام منظمة كيرشه الكاثوليكية الألمانية للإغاثة إلى أن عددهم لا يتجاوز الـ40 ألفا.

وحسب تقرير لوكالة «اسوشييتد برس»، فإن القسط الأعظم من الهجرة المسيحية من العراق سجل بعد الغزو الأميركي عام 2003 وذلك استنادا إلى تقارير وزارة الخارجية الأميركية. وتشير تقارير الوزارة إلى أنه كان هناك نحو 102 مليون مسيحي في العراق في عام 2003. وبدأت الهجرة المسيحية بعد حرب الخليج الأولى عام 1991 خلال فترة العقوبات الاقتصادية والقمع في ظل نظام الرئيس الأسبق صدام حسين. إلا أن الهجرة المسيحية تحولت من قطرات إلى فيضان بعد إطاحة صدام عام 2003 وتصاعد العنف، حسب النائب البرلماني المسيحي يونادم كنا. ويؤكد معظم المسيحيين الذين لجأوا إلى دول الجوار أنهم لا ينوون العودة، ومن هؤلاء شيران سركون (27 عاما)، التي غادرت إلى سورية عام 2004 بعد تلقيها تهديدات. وقالت «أتمنى الرحيل إلى أي مكان آخر في العالم». وكان والد شيران قد اختفى من دون أثر وفجر صالون تجميل كانت تملكه. والآن تنتظر إعادة توطينها في بلد آخر.

ويقول داود داود (70 عاما)، وهو موظف حكومي متقاعد من الموصل وينتظر مع مئات المسيحيين الآخرين في مركز إعادة توطين تابع للأمم المتحدة في دمشق، إنه يأمل في الاستقرار في السويد، حيث يعيش أبناؤه. ويضيف «العراق كما كنا نعرفه انتهى. لا مستقبل لنا هناك». وحسب تقرير للمفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة صدر العام الماضي، فإن المسيحيين العراقيين الذين لجأوا إلى دول الجوار هم الأكثر ميلا نحو التسجيل كلاجئين في محاولة للهجرة إلى بلد ثالث. وأشار التقرير إلى أن «الغالبية العظمى من العراقيين لا يزالون يرغبون بالعودة إلى بلادهم عندما تسمح الظروف– والاستثناء الملحوظ هو الأقليات الدينية، خاصة المسيحيين».



 

61
منتدى الموبايلات / سؤال
« في: 21:38 19/11/2008  »
لدي جهاز بلوتوث everonetl-5 اوصله بالموبايل واخابر به *
وسؤالي هو هل اقدر ان اسمع اغاني من موبايلي بهذا
الجهاز الذي هو وايرليس ويوضع في الاذن لسماع الكالمات
اذا الجواب نعم الرجاء توضيح ذلك مع الشكر مقدما

بابل



62
تهنئة من الاعماق الى الاعزاء سوسيك و بول بمناسبة دخولهم القفص
الذهبي ونتمنى لهم كل الخير والسعادة ، بالافراح والمسرات انشاءالله
لكم منا الف قبلة وقبلة .

جميل ـ نازدار
كلوديا ـ كلارا ـ كاتي














م

63
الدكتور افين جوهر رزكو المحترم
نهنئك بمناسبة نيلك شهادة الماجستير في الجراحة العامة في موضوع
( المقارنة بين الفحص السريري والفحص النسيجي لعقد الثدي) ونتمنى
لك الموفقية والنجاح في حياتك العلمية والعملية ويوم الدكتوراه
انشاء الله . كما نهنئ العائلة بهذه المناسبة السعيدة .


جميل جرجيس عسكر والعائلة



64
ستقام القداس و صلاة الجناز على روح المرحومة جوان حنا مربين نباتي في السويد
يوم الاحد 21/9/2008في كنيسة مار ميخائيل في شارهولمن وتقبل التعازي
بعد القداس مباشرة من قبل اخيها نائل واخوان زوجها المرحوم ( فرهاد ) كل من
نجاح واوميد في قاعة الكنيسة .القداس يبداء الساعة الثانية ظهرا.
راحة ابدية اعطها يا رب ونورك الدائم يشرق عليها
صلوا لاجلها

65
احلي و اجمل التهاني الى الاعزاء "كارلو & ازل" بمناسبة قدوم المولود البكر
راجين من الله القدير ان يحفظه و يرعاه و ان يتربي في عزهم ونقول للعزيزة
(ازل )حمدا لله على سلامتك .

نوري ـ نجيبة
كوفان
جميل ـ نازدار
كلارا ـ كاتي
سالم ـ رمزية
بول ـ مارية





66
الاعزاء اردلان عسكر واشواق حبيب الغاليين
تحية طيبة
الف مبروك لكم بمناسبة قدوم المولود البكر ، جعله الله من الصالحين
وانشاءالله  يتربى في كنفكم  ونقول للاخت اشواق حمدالله  على
سلامتك .

جميل ـ نازدار
كلوديا ـ كلارا ـ كاتي




67
الى/ اعضاء الهيئة الادارية لجمعية الثقافة الكلدانية ـ عنكاوا
تحية طيبة
نهنئكم ونشد على اياديكم بمناسبة انتخابكم اعضاء للهيئة الادارية الجديدة
ونتمنى لكم كل الخير والموفقية في عملكم خدمة لشعبنا ودمتم.

جميل جرجيس عسكر
     والعائلة



68
الف الف مبروك خطوبة الاعزاء روفان و كلوديا ونتمنى لهما كل الخير
والسعادة عقبال دخولهما القفص الذهبي انشاءالله .


نوري لوقا عسكر & نجيبة صليوا ساكا & كوفان نوري
جميل جرجيس عسكر & نازدار لوقا عسكر
كلارا جميل & كاتي جميل




















69
بحضور الاهل والاحبة وبجو عائلي بهيج احتفلت العزيزة مارية سالم المالح
بتناولها القربان المقدس وبهذه المناسبة السعيدة  نقدم لها وللعائلة
اجمل التهاني وازكى التبريكات راجين من المولى القدير ان يحفظها  ،
ندعو لها كل الخير والسعادة .


جميل ـ نازدار
كلوديا ـ كلارا ـ كاتي



























70
الف الف مبروك للاخ (اكرم بنيامين) لحصول زوجته (حنان) على الاقامة في السويد
وانشاءالله يوم لم شمل العائلة  مع تمنياتنا لهم بالخير والسعادة.


جميل * نازدار
كلوديا * كلارا * كاتي


                     


71
نهنئ ونبارك العزيزة (اريان رمزي لوقا ) بمناسبة التناول الاول ونتمنى لها
طول العمر ،كما ونهنئ العائلة بهذه المناسبة.


جميل& نازدار
كلوديا & كلارا & كاتي





72
نهنئ الاخ ( ضياء توما ) بوصول زوجته ( ميلاد ) الى السويد ونتمنى
لها طيب الاقامة والعيش الكريم معا في السويد .
الف الف مبروك .



جميل & نازدار
كلوديا & كلارا & كاتي

 
 


 
نسخ الرابط للمنتديات 
 


 

73
تهانينا القلبية الصادقة مهداة الى العروسين ( اكرم & حنان )
بمناسبة الزواج السعيد ونتمنى لهما حياة زوجية سعيدة
بالرفاه والبنين, كما اهنئ عائلتيهما بهذه المناسبة السعيدة

برختا كلثوخن اخونا بنيامين
يومد ته جونقن خن ( اردو و ارسو و اسيل و رامي و راكان.....
وهاويتون بسيم , شلامي ته كولوخن .


جميل جرجيس عسكر
نازدار لوقا عسكر
كلوديا & كلارا & كاتي

 
نسخ الرابط للمنتديات


 


 
 
 
 
نسخ الرابط للمنتديات 

Picture URL: http://www.alwaha.com/vb/up_ar/Pictures/aiu847eeff340.jpg
 

Picture URL: http://www.alwaha.com/vb/up_ar/Pictures/aiubb697b5344.jpg



Picture URL: http://www.alwaha.com/vb/up_ar/Pictures/aiu0a34ced48e.jpg

75
 
       
  قائمة الرافدين: كان استحقاقنا مقعدين ولربما اكثر لو لم يحصل تزوير من قبل الكيانات الكبيرة
وكالة الاخبار العراقية - نركال كيت : : 2006-01-22  - 11:18:10






قائمة الرافدين: كان استحقاقنا مقعدين ولربما اكثر لو لم يحصل تزوير من قبل الكيانات الكبيرة



وكالة الاخبار العراقية - نركال كيت –بغداد:



عبرت قائمة الرافدين عن امتعاضها لنتيجة الانتخابات التي اعلنت يوم امس واعتبرتها مخيمة للآمال بالنسبة للمسيحيين بسبب عمليات التزوير التي حصلت من جهة وتشتت اصواتهم من جهة اخرى وان اجراءات المفوضية جاءت لتزيد الطين بلة ولتحول الخيبة الى مصيبة اكبر اذ اعلن السيد وليم وردا وكيل قائمة الرافدين ورئيس الدائرة الاعلامية في الحركة الديمقراطية الاشورية " ان النتائج الاولية وحسب الارقام التي نشرتها المفوضية في بغداد بعد بضعة ايام من الانتخابات والتي كانت بنسبة فرز 89% اظهرت بأن للقائمة (الرافدين) مقعد واحد في دائرة محافظة بغداد وظهر ذلك في خلاصة توزيع الـ 230 مقعد للدوائر الانتخابية للمحافظات على القوائم الانتخابية الفائزة " كما اضاف " كنا ننتظر ان تسفر اجراءات المفوضية لمعالجة الشكاوي والطعون حول عمليات التزوير التي حصلت انصاف القوميات الصغيرة والجهات التي لم تلجأ الى التزوير وحصلت على اصوات نظيفة لكن الذي حدث حصل العكس" إذ تسائل قائلا " هل ان ذنبنا اننا لم نزور لنحصل على مقاعد اكثر من استحقاقنا وبعد ذلك ليتم تقليصها الى درجة الاستحقاق !!؟ " . كما اكد اننا حسب الاصوات النظيفة التي حصلنا عليها دون تزوير كان استحقاقنا مقعدين ولربما اكثر لو لم يحصل تزوير من قبل الكيانات الكبيرة (مقعد في بغداد ومقعد من الاصوات الوطنية ) لكن على ما يبدو كتب على ان تكون الاقليات هي الضحية وكبش الفداء للمساومات والترضية للفرقاء . كما اضاف اننا نسجل اعتراضنا لهذه النتيجة وهي مجحفة بحقنا ونطلب من المفوضية العليا ان تطلعنا على الكيفية التي تغيرت بها النتائج. كما انتقد نظام توزيع المقاعد التعويضية مشيرا ان قانون الانتخابات تم ترجمته بشكل خاطئ اذ كان من المفروض ان توزع المقاعد التعويضية الى الكيانات والقوميات الصغيرة وليس كما حصل اذ تم توزيعها على الكبار فالكبار استفادوا من القانون مرتين، وتم خنق الصغار .


2006-01-22
27س


   
 
 
                                                                                                   

 
 
   
 

 

 
 

 
 







 

76



بمناسبة الشريط المزيف الجديد لبن لادن
شبكة البصرة
كمال عبدالغفور
 
كنت قد كتبت هذه المقالة كرد على تساءل الاخ ابو غيث:

"لماذا يطل علينا (الظواهري) بالصوت والصورة و(ألزرقاوي) بالصوت فقط؟؟؟"

 

ولكني احجمت عن ارسالها لعلمي ان الامة قد ادركت اكاذيب الادعاءات الامريكية حول بن لادن والزرقاوي والقاعدة، فرغم ان موضوع محاربة امريكا لبن لادن في العراق!! هو موضوع سيبقى معنا لوقت غير قصير الا ان الحقيقة قد صارت تفقع عين الشمس خاصة بعد كل الفضائح والاعتقالات التي كشفت ان قتل الابرياء في العراق هو من عمل المحتل وعملاء الاحتلال،

 

ولكن ظهور شريط مزيف جديد للمدعو بن لادن الى جانب مؤتمر مكافحة "الارهاب" الذي سينعقد في فيننا دفعاني الى التفكير بنشر هذه المقالة الرد على تساءل الاخ ابو غيث "لماذا يطل علينا الظواهري بالصوت والصورة والزرقاوي (واليوم بن لادن) بالصوت فقط؟"

 

والرد على هذا السؤال بسيط (رغم انه لن يعجب الكثير من ابناء امة العجب!!):

 

اولاً: ايمن الظواهري لاقيمة حقيقية له، والبعض يشك بانه مدسوس على بن لادن وتنظيم القاعدة، منذ زمن بعيد، (والله اعلم)،

 

ثانياً: الزرقاوي حي يرزق ولكنه مسجون في احد سجون ال سي ايه في العراق لهذا لاتظهر صورته لان كل خطاباته مفبركة من الموساد وعملاء الموساد في العراق،

 

ومايسمى بتنظيم القاعدة فرع العراق!! ماهو الا مجموعة من المتحمسين والمندسين الذين تسيرهم الاستخبارات الصهيونية من اجل شق صف شعب العراق،

 

قد يسئل احدهم ولكن هذا التنظميم له اعمال يظهر منها احياناً انه يحارب الاحتلال واعوان الاحتلال!، ونرد على هذا السؤال: "ان الاستخبارات المعادية لاتمانع من قتل حتى ابناءها اذا حقق هذا القتل اهدافها، واكبر دليل على هذا ليس فقط اغتيال الرئيس كندي الذي لايعرف الشعب الامريكي من قتله حتى الان، بل ايضاً عمليات 11 سبتمبر التي صار من الثابت اليوم انها تمت من طرف الموساد والامريكان وادار عملياتها ديك تشيني رغم انه تم تلبيس بن لادن لها لانه كان يعتقد فعلاً ان جماعته هي التي ضربت واشنطن ونيويوريك بالطائرات!!،

 

ثالثاً: بن لادن مات منذ زمن وقد قبره الامريكان بعد دخول افغانستان، اما الشخص الذي ظهر في التسجيل عشية انتخاب بوش والذي قال ابو الغيث بانه كان احد اسباب نجاح بوش في الانتخابات فهو ليس بن لادن بل رجل مزيف، (انظر الصورة ادناه لتعرف ان هذا الرجل ليس بن لادن)، علماً بأن كل خطابات بن لادن السابقه واللاحقة لهذا الظهور كانت مزيفة وقد فضح احد مراكز البحث العلمي في سويسرا هذه الكذبة ولكن جرى التعتيم على هذه الفضيحة لان ال سي اي ايه كانت قالت ان التسجيل الذي اشار اليه المركز السويسري حقيقي فكشف السويسريين كذب وافتراء الامريكان (انظر تفاصيل التصريح السويسري هنا)

 

اخيراً: ارجو من كل الاخوة والاخوات ان يتأملوا في صورة الرجل الذي خطب عشية الانتخابات الامريكية ويسئلوا انفسهم هل هذا هو فعلاً بن لادن عند مقارنة صورته بصورة بن لادن:
 
     
            بن لادن الحقيقي                           بن لادن المزيف
 
لاحظوا الاتي:

اولا، تصوير الخطاب لم يكن بالوضوح المعتاد لصور خطابات بن لادن رغم انه تم تسجيله في استديو، وسؤالنا هو: "لماذا تم اخراج تصوير مشوش لخطاب بن لادن المزعوم هذا رغم ان التصوير تم في استديو؟، علماً بان كل صور بن لادن (والظواهري) كانت تأتي غاية في الوضوح، فلماذا جرى تشويش هذا التصوير لهذا الخطاب؟"

 

ثانياً، هذا الرجل كان يخطب وهو يقرأ من ورقة وبن لادن كان يعتبر نفسه عالم دين وخطيب مفوهه ولم يسبق له ابداً ان خطب وهو يقرأ في ورقة، (حتى الظواهري لايقرأ من ورقة!) فلماذا يقرأ هذا الرجل من ورقة اذا كان هو بن لادن؟  من المعروف ان كل علماء الدين الجيدين لايقرؤن خطبهم من الورق وهذا كان دأب بن لادن لانه كان يعتبر نفسه شيخ وامام من ائمة الاسلام فلماذا يقرأ من الورقة هنا؟

 

ثالثاً: تأملوا في هيئة الرجل جيداً، وقارنوها مع كل صور بن لادن وستدركون ان هذا الرجل ليس بن لادن بل شخص مزيف فكل ملامح وجهه وشكل كتفه وصدره تختلف تماماً عن هيئة بن لادن كما ان لبن لادن وجه سمح وصبوح بينما هذا الرجل يبدو وكأنه محنط،
 

 
لهذا فان الاخ ابو غيث ظلم بن لادن عندما سماه بن لاعن، فبن لادن كان رجل طيب وصادق في مااعتقده رغم انه لم يكن سياسي قدير فلوكان سياسي قدير لكان عرف منذ زمن علاقة الامريكان بالسعودية وماكان يسمى بالجهاد في افغانستان الذي ذهب ضحيته خيرة شباب الاسلام خدمة للصهاينة والامريكان (افغانستان اليوم محتلة من الامريكان ولانسمع عن جهاد هناك ولاهم يحزنون مثلما كان الحال عندما احتلها الروس).

 

اخيراً، لقد كتبنا منذ وقت طويل عن كذبة بن لادن والزرقاوي، ويمكن الاطلاع على كتابتنا هنا :

بن لادن المزعوم والسيستاني الموهوم وجهان لعملة واحدة: فاحذورهم ياامة العرب والاسلام

 

ماذا وراء الترويج الاعلامي الدولي لخبر اصابة "الزرقاوي" في هذا الوقت بالذات؟

 

وعليه فاننا لانسأل فقط مع الاخ ابو الغيث لماذا لايظهر الزرقاوي بالصورة مثل الظواهري ولماذا لايظهر بن لادن في صور واضحة مثل صور الظواهري اذا كان فعلاً هذا الرجالان لايزالان طليقا السراح ولم يقتلا؟

 

الجواب ببساطة لان الزرقاوي معتقل عند الامريكان (امريكا تريد اخراج الزرقاوي او اظهار قتله عندما تستتب لها الامور في العراق) اما بن لادن فانه مات من زمان،

 

ارجو ان تلاحظوا ان قناة الجزيرة هي الوكيل الحصري للترويج لخطابات بن لادن والظواهري والزرقاوي (مثلما اكد اخر نشر للخطاب المزيف لبن لادن الان) ومثلها تفعل جريدة عطوان التي تركز على اخبار الزرقاوي وبن لادن والقاعدة وتضخمها مع الاصرار على اهمال اي اخبار تخص المقاومة البعثية والوطنية في العراق، في نفس الوقت تحرص الجزيرة وجريدة عطوان على نشر كل الاكاذيب عن صدام وترديد الاكاذيب حول دكتاتوريته وجرائمه!! مع الاستمرار في التعتيم بشكل تام على اخبار المقاومة العراقية الحقة التي هزمت الامريكان في العراق،
 

 
ولمن اراد ان يعرف لماذا تسير الامور بهذا الاتجاه، فاننا نقول ببساطة: أن خطة بوش لضرب العراق والعالم بسيطة جداً:

اقنعوا العالم بوجود بن لادن والزرقاوي وتنظيم القاعدة من خلال الترويج لخطر هؤلاء، لان الحرب ضد كل شعوب الارض لامعنى لها ولامبرر لها اذا لم نبررها بحجة محاربة الارهاب، لهذا فان بقاء اخبار القاعدة وبن لادن والزرقاوي والظواهري هي المكمل الاخر لمايسمى بالحرب على الارهاب فلوا اختفى هؤلاء بماذا سيبرر بوش احتلال العراق؟ وبماذا ستتحجج امريكا وهي تنشر قواتها على كل مراكز النفط في العالم اذا لم يكن بدعوى محاربة الارهاب؟

 

هذه الخطة الصهيونية الابليسية كانت ستنجح حقاً لولا ارادة الله التى بعثت للعالم بصدام فكشف كل جرائم واكاذيب اعداء الانسان، فلقد اثبت صدام ان كل كلامه كان صادق وحقيقي لهذا فان اسطورة القاعدة وبن لادن والزرقاوي لم تحقق اهدافها حتى الان رغم ان المحتل الصهيوني والمجوس الامريكي لايزال يأمل ان يساعده الاغبياء في العراق والعالم على النجاح من خلال احياء اموات القاعدة وتجميع المنافقين اولاد الحرام (لاحظوا ان الاغبياء خرجوا في مسيرات ضد "الارهاب" في العراق ولم يخرجوا في مسيرات ضد الاحتلال بينما الارهاب كل الارهاب الذي يحدث في العراق كان ولايزال مصدره الاحتلال وعملاء الاحتلال، كما اننا نرى المؤتمرات والمبادرات تعقد بحجة رفض الارهاب البن لادني ولانسمع اي تعليق او خبر عن الحرب الصهيوامريكية  على كل شعوب الارض بدءاً بشعب فلسطين والعراق).
 
شبكة البصرة
 
السبت 21 ذو الحجة 1426 / 21 كانون الثاني 2006
 
يرجى الاشارة الى شبكة البصرة عند اعادة النشر او الاقتباس
 [/b] [/color] [/font] [/size]

77
تهانينا القلبية الصادقة مهداة الى العزيزين ( اكرم & حنان ) بمناسبة الخطوبة السعيدة

ونتمنى لهما كل الخير والسعادة , يوم الزواج انشاءالله , كما نهنئ عائلتيهما بهده

المناسبة السعيدة , مع تحياتنا للجميع .




جميل & نازدار
كلوديا & كلارا & كاتي




78
رئيس الجمهورية يهنئ المسيحيين و سائر المواطنين العراقيين بمناسبة أعياد الميلاد و رأس السنة الميلادية
   
December 24, 2005

وجه رئيس الجمهورية جلال طالباني رسالة تهنئة إلى المسيحيين و سائر المواطنين العراقيين بمناسبة أعياد الميلاد و رأس السنة الميلادية. و هذا نصها:

"من أعماق القلب أهنئكم بحلول عيد الميلاد المجيد و أعياد رأس السنة متمنياً لكم الخير و الأمن و السعادة و الرفاه في وطننا المشترك العراق. و نحن نعاهدكم على مواصلة العمل لترسيخ مبادئ المساواة التامة بين مواطني العراق بصرف النظر عن انتماءاتهم الدينية أو المذهبية أو القومية. إن مبادئ التسامح التي بشّرت بها الأديان السماوية هي السبيل للارتقاء ببلادنا إلى ملكوت الأمان و الطمأنينة و السعادة و الازدهار. و إن تحقيق رفعة بلدنا مرهون بتعزيز وحدة أبنائه و نبذ الفرقة و البغضاء.
مرة ثانية أهنئ المسيحيين و سائر المواطنين العراقيين بعيد ميلاد السيد المسيح (ع) و رأس السنة الجديدة و لتكن أيامنا جميعاً أعياداً.

جلال طالباني
رئيس جمهورية العراق"

79


((زهريرا: اربيل / عنكاوا))
تشهد عنكاوا هذه الايام ظاهرة ملفتة للنظر لم تشاهدها الاعين

في الانتخابات السابقة بنفس الدرجة . فبعد العملية الاولى والتي تمثلت بتمزيق البوسترات واللافتات وازالتها ، بدا واضحا للعيان بأن الحملة الاولى لم تكن بالمستوى المطلوب الذي يشبع رغبات القائمين عليها . وعليه وجب اكمالها بحملة ثانية تمثلت بتشويه البوسترات باستعمال الاصباغ وباسلوب ( النضال السري ) بعد الساعة الثانية من منتصف الليل ، رغم ان المنطقة محررة منذ 15 سنة وفيها تجربة يقال عنها ديمقراطية يجب ان تكون مثال يحتذى بها . والسؤال الذي يطرح نفسه الان ، ترى كيف يفكر القائمون على هكذا عمليات ، وبأي نظرة ينظرون . الا يعلمون بأن السحر ينقلب على الساحر ؟

80
أخبار

29 Nov 2005
بلاغ الى ممثلي الكيانات السياسية العراقية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام في السويد
 
م / اعتماد وكلاء ومراقبي العملية الانتخابية في السويد .

يهديكم مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في السويد اطيب التحيات ويود ان يدعوكم لمراجعة مقره حسب العنوان المدرج ادناه لتقديم اسماء الوكلاء والمراقبين الذين سيتم اعتمادهم للاشراف ومراقبة سير العملية الانتخابية التي ستجري ايام 15,14,13 كانون الاول (ديسمبر) 2005. علما ان اخر موعد لتقديم الطلبات هو 7-12-2005.
وتقبلوا منا فائق الاحترام والتقدير.


Irakist Utlands Val
Sveriges Kontor
Viderögatan 6 ,164 40 Kista


ملاحظة: العنوان المذكور هو قرب شيستا يومناسيوم المنطقة الصناعية
 

81
سكرتير الحركة الديمقراطية الآشورية: الدستور الجديد جيد لكن لدينا تحفظات عليه
(نشرت صحيفة الشرق الأوسط الدولية "طبعة بغداد" هذا اللقاء مع السيد يونادم كنا بعددها 9834 الصادر يوم الاثنين 31 تشرين الأول 2005، ونعيد نشره):

برر يونادم كنا، سكرتير الحركة الديمقراطية الآشورية في العراق وعضو الجمعية الوطنية العراقية، عدم حماسة حزبه لهذا الدستور الى وجود تحفظات على بعض بنوده، لكنه اعتبر ان الدستور "اشتمل على جوانب ايجابية عموماً"، ولفت الى ان حزبه لم يدع الى اسقاط الدستور.
واشار كنا، في مقابلة اجرتها معه "الشرق الاوسط" خلال زيارته لندن الاسبوع الماضي، الى حدوث حالات من مصادرة اراضي الكلدوآشوريين وانتهاك حقوقهم في شمال البلاد من قبل اشخاص يقومون بذلك" على سبيل الاستقواء بالحزب الحاكم الذي يتحمل المسؤولية"، لكنه اعتبر ان هذه التصرفات ليست ذات طابع سياسي او عنصري، مشيراً الى ان بعض الكلدوآشوريين يلجؤون الى كردستان العراق طلباً للأمن الذي يفتقدونه والجنوب.
* انت شاركت في وضع الدستور العراقي الجديد من خلال عضويتك في لجنة الصياغة، لكن حزبكم لم يصوت الى جانب الدستور اليست مفارقة؟.
- لم تكن لدينا اية حملة ضد الدستور، ولكننا انتقدناه وسجلنا تحفظاتنا عليه. وانا شخصياً كنت في فرنسا لازاحة الستار عن نصب تذكاري لاكثر من 250 الفاً كانوا ضحايا مذابح وقعت في جنوب شرقي تركيا ايام العثمانيين عام 1915، اي انني لم اكن في العراق وقت الاستفتاء، لكن حركتنا كان لديها اعتراض على عدد من النقاط في الدستور، رغم انه اشتمل على جوانب ايجابية عموماً.
* وما هي اهم هذه النقاط؟.
- ما يخصنا نحن ككلدوآشوريين سريان في العراق انه في الديباجة غابت الاشارة الى حضارتنا وهويتنا الثقافية التي تعود في هذا البلد الى 6000 سنة، فالنص يشير اليها ضمنياً لكنه لا يذكرها صراحة. وحين يأتي على ذكر الاضطهادات يشير الى مظالم العرب والكرد والتركمان ويقول بقية اخوانهم، وكأنه يستكثر علينا ذكر اسمنا كعنصر اساسي واصيل من عناصر الشعب العراقي. كما ان هناك تناقضاً كبيراً في المادة الثانية. نحن نقدر ان غالبية سكان البلد مسلمون وان الاسلام دين الدولة، وليست لدينا مشكلة مع هذا، لكن هناك نصاً على حظر سن اي قانون يتناقض مع الثوابت الاسلامية، وقد اردنا ان يشار الى ان الثوابت المعنية هي التي تحظى بالاجماع، وقد رفض طلبنا هناك ثلاثة مذاهب اسلامية رئيسية والمشرع سيحتار من يتبع منها، ناهيك عن المذاهب الفرعية، حاولنا اصلاح ذلك وفشلنا.
* ثمة تجارب سابقة خيبت امالكم، خصوصاً قضية تجريد 200 الف كلدوآشوري من حقهم في الانتخاب خلال اقتراع يناير/ كانون الثاني الماضي وعدم معالجة السلطات للأمر على الرغم من الشكاوى المتكررة، هل تخشون شيئاً كهذا في الانتخابات المقبلة؟.
- الانتخاب على اساس الدوائر الانتخابية في المحافظات سيقلل من احتمالات سرقة الصناديق. كما ان تجربة الماضي افادتنا خصوصاً بعدما كشف المسؤول الاميركي "عن الموصل" كل الاسرار. فعندما غادر الى الولايات المتحدة كتب كل شيء وكشف عمن سرق وعمن تصرف نعم نخشى من حصول بعض الخروقات. لكنها ستكون بنسبة اقل بكثير مما حصل، الحصص الثابتة المخصصة للمناطق والمكونات الصغيرة "الاقليات" ستضمن وصول مندوبيها الى البرلمان مهما كانت الخروقات ولن تحتكر لصالح هذه الفئة او تلك طبعاً مفوضية الانتخابات لم تتمتع بالجرأة اللازمة للكشف عن كل الاخطاء نحن حريصون على انجاح التجربة السياسية لكن ليس على حساب الاخلاق والمبادئ.
* بعضكم يشكو مما يسميه تجاوزات بخصوص حقوق اساسية للآشوريين خصوصاً في المناطق الشمالية، مثل تذويب هوية مناطقهم ونهب اراضيهم هل صحيح ان مثل هذا يجري في عراق يقول انه يسعى الى الديمقراطية واعطاء الاقليات حقوقها المشروعة؟.
- نؤكد ان ثقافة الزمن الماضي، اي ما قبل 9 نيسان لا تزال سائدة في اغلب مناطق العراق، وهذه حقيقة كما لم نتمكن بعد من فرض سلطة القانون في كل المناطق. اما بالنسبة للقضية التي تطرقت لها، فهي لا تعود الى طرح سياسي او ديني او قومي او عنصري وانما هناك فعلاً تجاوزات وخروقات من قبل بعض الاشخاص ولم تعالج هذه الممارسات، ليس صحيحاً ان هناك اعمال نهب. كما لا يوجد ارهاب وانما استيلاء على قطع اراض او عدم الخروج من قرية معينة على رغم ان سلطة القانون تطال الاشخاص المعنيين بذلك السلطات المحلية تتحمل المسؤولية وهي حتى الآن لم تقم بالدور المطلوب. لكن ما نلمسه حالياً هو ان بعض المعالجات قد بدأت ونتمنى ان تستمر وتتواصل بجدية لست راغباً في جعل ارييل شارون مثالاً لكن عندما قال انه سيزيل المستوطنات الاسرائيلية انجز ذلك في غضون اسبوع او اسبوعين. آسف لذكر هذا المثال، لكن اذا كنا جادين في كل ما نقوله عن الشراكة والت! آخي والتوجه السلمي وضرورات فرض العدالة والمساواة فيجب ان تعالج هذه الخروقات بسرعة.
* لكن هذه الممارسات ليست ظاهرة فردية؟.
- هي نوع من الاستقواء بالحزب الحاكم، وهو يتحمل المسؤولية غير ان ما يحصل ليس جزءاً من سياساته، اي ان هذه الممارسات لا تتم بصورة متعمدة انسجاماً مع توجه سياسي مرسوم من قبل الحاكم. واقول مجدداً ان ثقافة الزمن الماضي بما يخص التنافس الحزبي - الحزبي ليس مع الآشوريين فقط بل حتى بين الكردي والكردي او بين العربي والعربي ايضاً، لا تزال موجودة. ندعي ونطالب بالديمقراطية. لكن عندما يشعر احدنا انها ستؤدي الى ازاحته من موقعه سيسعى للتشبث بمنصبه بأي ثمن كان ولو بطرق غير ديمقراطية. [/b] [/color] [/font] [/size]

82
((سام وليم : زهريرا / بغداد))
برعاية السيد وزير الثقافة نوري الراوي

أقيمت صباح يوم 20 تشرين الأول 2005 في بناية المسرح الوطني في العاصمة بغداد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الثاني للأدب السرياني الذي يقيمه اتحاد الادباء والكتاب السريان للفترة من 20 ـ 22 تشرين الأول الجاري. وقد اقيمت الجلسة الأولى للمؤتمر الذي سمي بأسم العلامة المرحوم يوسف حبي مساءاً على قاعة جمعية آشور بانيبال.
الجلسة الافتتاحية للمؤتمر حضرها العديد من المسؤولين الحكوميين والحزبيين منهم باسكال وردا وزيرة المهجرين والمهاجرين السابقة وسامي الشياع ممثل وزير الثقافة ووليم وردا عضو المكتب السياسي للحركة الديمقراطية الآشورية ولدكتور دوني جورج مدير الهيئة العامة للآثار في العراق والدكتور حسين الجاف رئيس مديرية اللغة الكردية والقوميات الاخرى وفاضل ثامر رئيس اتحاد الادباء والكتاب العراقيين بالاضافة الى جمهور من المهتمين بالأدب والثقافة الكلدوآشورية السريانية. في بداية المؤتمر القى الاستاذ يوسف قوزي رئيس قسم اللغة السريانية في جامعة بغداد، كلمة رحب فيها بالحضور، ثم تلتها كلمة ممثل وزير الثقافة سامي الشياع الذي نقل فيها تحية وزارة الثقافة واعتزازها وسرورها البالغين لأنعقاد هذا المؤتمر وقال "ان موقف الوزارة من هذا المؤتمر هو موقف للثقافة موقف للتاريخ تجسده الثقافة السريانية وندرك جميعا مدى اسهام هذه الثقافة في أغناء ثقافة المنطقة على مدى قرون طويلة، إن الاهتمام بالادب السرياني هو اهتمام بالهوية الثقافية العراقية، وعلى المثقف والاديب ان يلعب دورا كبيرا في ايقاض هذا الوعي بالهوية وتسخيره باتجاه الابداع وباتجاه تمتين اللُحمة الوطنية التي نحتاجها في بلدنا اليوم اكثر ما يمكن". بعدها القيت عدة كلمات من قبل فاضل ثامر رئيس اتحاد الادباء والكتاب العراقيين تلتها كلمة نزار الديراني رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان وكلمة اتحاد الادباء والكتاب السريان فرع نينوى القاها الشاعر شاكر مجيد سيفو.
كما وقد ألقيت في المهرجان مجموعة قصائد شعرية باللغة السريانية. ثم قدمت فرقة اكيتو الفلكلورية التابعة للاتحاد الطلبة الشبيبة الكلدوآشوري في بغداد فقرة فنية راقصة على أنغام تراثية، تلا ذلك تكريم لمجموعة من الادباء السريان في المهجر. وفي الجلسة الأولى التي عقدة على قاعة جمعية آشور بانيبال قدم الدكتور يوسف قوزي بحثه حول نقل الأدباء والعلماء السرياني الفلسفة الاغريقية إلى العربية، بعده قدم السيد ميخائيل بنيامين بحثه الموسوم الترجمة وسيلة لاغناء لغتنا وتطويرها.
وستنشر زهريرا البحوث التي قدمت للمؤتمر بعد انتهاء أعماله.
هذا وستنعقد غداً الجلسة الثانية للمؤتمر.


83
باسمة بطرس تلتقي البابا و نظيرها الايطالي في ايطاليا                                                                        « عدد القراءات: 7 »           
 
 الكاتب: samir - بتاريخ: 09 /10 /2005 م 10:57 صباحا
 
 باسمة بطرس تلتقي البابا و نظيرها الايطالي في ايطاليا

في اطار زيارتها الحالية الى العاصمة الايطالية روما التقت السيدة باسمه يوسف بطرس وزيرة العلوم والتكلنوجيا نظيرها الايطالي ستانكا في عدد من الاجتماعات خصصت مناقشتها لموضوع الدعم الايطالي للعراق في مجال الانترنيت وعرض التجربة الايطالية في مجال ربط الدوائر والوزارات الحكومية بشبكة الكترونية موحدة من اجل تبادل المعلومات فيما بينها لأنجاز مهامها بالصورة الامثل وتم على هامش هذه الاجتماعات توقيع اتفاقية بين العراق وايطاليا لأجل إقامة شبكة مماثلة في العراق وتم الاعلان عن هذه الاتفاقية امام شبكات التلفزة و وكالات الأنباء العالمية خلال مؤتمر صحفي مشترك للسيدة باسمة يوسف بطرس ونظيرها الايطالي ستانكا. وكانت السيدة الوزيرة قد شاركت في الاحتفال الاسبوعي بالفاتيكان في ساحة القديس بطرس وبمشاركة دبلوماسيين من بلدان اخرى التقت خلالها بقداسة البابا بندكتس السادس عشر الذي اكد بدوره ان العراق دائما في تفكيره وصلواته ودعواته نظرا للاوضاع الراهنة والصعبة التي يمر بها في هذه المرحلة



 

84
 
       
  المنظمة الاشورية الديمقراطية تدعو السريان الاشوريين الكلدان في العراق الى رفض مسودة الدستور في الاستفتاء العام!
وكالة الاخبار العراقية : : 2005-10-09  - 10:55:50






المنظمة الاشورية الديمقراطية تدعو السريان الاشوريين الكلدان في العراق الى رفض مسودة الدستور في الاستفتاء العام!



المنظمة الاثورية الديمقراطية - المكتب السياسي



بعد انتظار وترقب طويلين، تم الإعلان عن مسودة الدستور العراقي الدائم، في الخامس والعشرين من شهر آب الحالي، والمصادقة عليه في الجمعية الوطنية العراقية، وعلى طرحها للاستفتاء العام في الخامس عشر من شهر تشرين الأول القادم. لقد شكل صدور هذه المسودة صدمة وخيبة أمل قاسية لشعبنا الكداني الآشوري السرياني، لتنكرها لوحدة هويته القومية، وتمزيقه إلى شعبين منفصلين. لقد جاءت مقدمة الدستور، متجاهلة بتعمد واضح تاريخ العراق وحضارته ورموزه، فلا ذكر لحضارة سومر وبابل وآشور ونينوى، ولا ذكر لشريعة اورنامو وحمورابي، ولا ذكر لسركون الاكدي ولا لنبوخدنصر واشوربانيبال وسنحريب وغيرهم، ولا ذكر لكون شعبنا، كواحد من مكونات الشعب العراقي، إلى جانب العرب والكورد والتركمان، ولا ذكر للمسيحية والصابئية واليزيدية كديانات، إلى جانب الديانة الإسلامية، وهي السابقة لها في العراق.



كما أن المادة -135- من مسودته، جاءت كخنجر مسموم مقسمة شعبنا الواحد إلى شعبين، بوضعها حرف الواو الفاصلة، بين تسميتين أساسيتين من تسميات شعبنا، هما الكلدان والآشوريين، لتظهرهما كشعبين مستقلين منفصلين، جاءت هذه المادة لتلغي حقائق ووقائع تاريخية لا جدال فيها، حول وحدة شعبنا تاريخا وثقافة ولغة وإرادة ومصير، رغم وجود تسميات ثلاث لشعبنا، السريانية/ الكلدانية/ الآشورية، سمي بها عبر مراحل تاريخه الطويل. ونرى أن المرسوم الخاص بمنح الحقوق الثقافية لشعبنا لعام 1972، الذي صدر في عهد النظام البائد قد أعترف بوحدة شعبنا هوية وثقافة ولغة، كما أن الدستور المؤقت الذي اعتمده مجلس الحكم، بإشراف الحاكم الأمريكي " بريمر" اعتمد أسما موحدا لشعبنا هو " الكلدواشوري"، الذي توافقت عليه معظم مؤسسات شعبنا السياسية والدينية والثقافية في مؤتمر بغداد العام السرياني الكلداني الآشوري، الذي عقد في الفترة، 23-25 من تشرين الأول لعام 2003. وبموافقة بطاركة كنائس شعبنا. فنجد أن المرسوم المذكور أعلاه والدستور المؤقت كانا أكثر إنصافا وإقرارا بوحدة هوية شعبنا.



إننا في المنظمة الآثورية الديمقراطية، نعتبر أن هذه المسودة بما تتضمنه من تقسيم ظالم لشعبنا، هي تعدي سافر على حقوقه وواقعه في وطنه العراق، وهي مؤامرة مكشوفة تهدف إضعاف وجوده القومي والوطني، من خلال تكريس حالة من التشتت والتمزق في بيته القومي الواحد، ما يؤدي لإشاعة شعور لديه بالمرارة والغبن وخيبة الأمل في تحقيق طموحاته القومية المشروعة في عراق الغد، ودفعه للاغتراب والسلبية والهجرة.



  إننا نحمل مسؤولية تمزيق شعبنا في مسودة الدستور إلى:



- أولا: إلى رؤوساء المؤسسات الدينية لشعبنا، الذين ساهموا في تمزيقه، بإرسال المذكرات لمختلف الجهات المعنية في السلطة العراقية مطالبين فيها بأن تذكر في الدستور أسم كل طائفة من طوائفهم باسم مستقل وقومية مستقلة. ومنهم من لم يكتف بذلك بل تنكر لانتمائه القومي، بإعلان إنتمائه للعروبة، قبل أشهر فقط، ضاربا عرض الحائط حقائق الواقع والتاريخ.



- ثانيا: إلى ممثلي شعبنا في الجمعية الوطنية العراقية، وإلى ممثليه في لجنة صياغة الدستور، الذين كان من واجبهما كحد أدنى بعد أن فشلوا في فرض حقيقة وحدة هوية شعبنا في مسودة الدستور، أن يعلنا انسحابهما منها، احتجاجا على الصيغة التي خرج بها.



- ثالثا: للمتعصبين من بعض تنظيمات ومؤسسات شعبنا، في العراق والمهجر، الذين بمواقفهم المتطرفة والمتعصبة حيال التسمية، وبمذكراتهم التي رفعوها للسلطات العراقية برفضهم لأي تسمية قومية موحدة، ساهموا مع بعض القوى والأحزاب العراقية التي كانت تترقب الفرصة المناسبة لتهميش دور شعبنا وتمزيق هويته القومية، في تحقيق مأربها.



إننا في المنظمة الآثورية الديمقراطية، وانطلاقا من ثوابتنا القومية، نرفض البنود والفقرات التي جاءت في مسودة الدستور والتي ألحقت غبنا واضحا بشعبنا وهويته القومية، وندعو كافة تنظيماته ومؤسساته في الوطن والمهجر، للعمل سوية لمطالبة السلطات الرسمية والقوى الوطنية العراقية، والمجتمع الدولي، من أجل رفع هذا الغبن، وندعو أبناء شعبنا في العراق إلى رفض مسودة الدستور في الاستفتاء العام، في حال عدم تعديله بما يتوافق مع حقوق ووحدة هوية شعبنا الكلداني الآشوري السرياني.



والنصر لقضيتنا العادلة



المنظمة الاثورية الديمقراطية - المكتب السياسي


31س


   
 
 
                                                                                                   

 
 
   
 

 

 
 

 
 








 

85
زاوية الكاريكاتير / ميثاق شرف
« في: 21:13 02/10/2005  »

86
 
       
  المنظمة الاشورية الديمقراطية تدعو السريان الاشوريين الكلدان في العراق الى رفض مسودة الدستور في الاستفتاء العام!
المنظمة الاثورية الديمقراطية - المكتب السياسي : : 2005-09-04  - 16:01:21






المنظمة الاشورية الديمقراطية تدعو السريان الاشوريين الكلدان في العراق الى رفض مسودة الدستور في الاستفتاء العام!

بعد انتظار وترقب طويلين، تم الإعلان عن مسودة الدستور العراقي الدائم، في الخامس والعشرين من شهر آب الحالي، والمصادقة عليه في الجمعية الوطنية العراقية، وعلى طرحها للاستفتاء العام في الخامس عشر من شهر تشرين الأول القادم. لقد شكل صدور هذه المسودة صدمة وخيبة أمل قاسية لشعبنا الكداني الآشوري السرياني، لتنكرها لوحدة هويته القومية، وتمزيقه إلى شعبين منفصلين. لقد جاءت مقدمة الدستور، متجاهلة بتعمد واضح تاريخ العراق وحضارته ورموزه، فلا ذكر لحضارة سومر وبابل وآشور ونينوى، ولا ذكر لشريعة اورنامو وحمورابي، ولا ذكر لسركون الاكدي ولا لنبوخدنصر واشوربانيبال وسنحريب وغيرهم، ولا ذكر لكون شعبنا، كواحد من مكونات الشعب العراقي، إلى جانب العرب والكورد والتركمان، ولا ذكر للمسيحية والصابئية واليزيدية كديانات، إلى جانب الديانة الإسلامية، وهي السابقة لها في العراق.
كما أن المادة -135- من مسودته، جاءت كخنجر مسموم مقسمة شعبنا الواحد إلى شعبين، بوضعها حرف الواو الفاصلة، بين تسميتين أساسيتين من تسميات شعبنا، هما الكلدان والآشوريين، لتظهرهما كشعبين مستقلين منفصلين، جاءت هذه المادة لتلغي حقائق ووقائع تاريخية لا جدال فيها، حول وحدة شعبنا تاريخا وثقافة ولغة وإرادة ومصير، رغم وجود تسميات ثلاث لشعبنا، السريانية/ الكلدانية/ الآشورية، سمي بها عبر مراحل تاريخه الطويل. ونرى أن المرسوم الخاص بمنح الحقوق الثقافية لشعبنا لعام 1972، الذي صدر في عهد النظام البائد قد أعترف بوحدة شعبنا هوية وثقافة ولغة، كما أن الدستور المؤقت الذي اعتمده مجلس الحكم، بإشراف الحاكم الأمريكي " بريمر" اعتمد أسما موحدا لشعبنا هو " الكلدواشوري"، الذي توافقت عليه معظم مؤسسات شعبنا السياسية والدينية والثقافية في مؤتمر بغداد العام السرياني الكلداني الآشوري، الذي عقد في الفترة، 23-25 من تشرين الأول لعام 2003. وبموافقة بطاركة كنائس شعبنا. فنجد أن المرسوم المذكور أعلاه والدستور المؤقت كانا أكثر إنصافا وإقرارا بوحدة هوية شعبنا.
إننا في المنظمة الآثورية الديمقراطية، نعتبر أن هذه المسودة بما تتضمنه من تقسيم ظالم لشعبنا، هي تعدي سافر على حقوقه وواقعه في وطنه العراق، وهي مؤامرة مكشوفة تهدف إضعاف وجوده القومي والوطني، من خلال تكريس حالة من التشتت والتمزق في بيته القومي الواحد، ما يؤدي لإشاعة شعور لديه بالمرارة والغبن وخيبة الأمل في تحقيق طموحاته القومية المشروعة في عراق الغد، ودفعه للاغتراب والسلبية والهجرة.
إننا نحمل مسؤولية تمزيق شعبنا في مسودة الدستور إلى:
- أولا: إلى رؤوساء المؤسسات الدينية لشعبنا، الذين ساهموا في تمزيقه، بإرسال المذكرات لمختلف الجهات المعنية في السلطة العراقية مطالبين فيها بأن تذكر في الدستور أسم كل طائفة من طوائفهم باسم مستقل وقومية مستقلة. ومنهم من لم يكتف بذلك بل تنكر لانتمائه القومي، بإعلان إنتمائه للعروبة، قبل أشهر فقط، ضاربا عرض الحائط حقائق الواقع والتاريخ.
- ثانيا: إلى ممثلي شعبنا في الجمعية الوطنية العراقية، وإلى ممثليه في لجنة صياغة الدستور، الذين كان من واجبهما كحد أدنى بعد أن فشلوا في فرض حقيقة وحدة هوية شعبنا في مسودة الدستور، أن يعلنا انسحابهما منها، احتجاجا على الصيغة التي خرج بها.
- ثالثا: للمتعصبين من بعض تنظيمات ومؤسسات شعبنا، في العراق والمهجر، الذين بمواقفهم المتطرفة والمتعصبة حيال التسمية، وبمذكراتهم التي رفعوها للسلطات العراقية برفضهم لأي تسمية قومية موحدة، ساهموا مع بعض القوى والأحزاب العراقية التي كانت تترقب الفرصة المناسبة لتهميش دور شعبنا وتمزيق هويته القومية، في تحقيق مأربها.
إننا في المنظمة الآثورية الديمقراطية، وانطلاقا من ثوابتنا القومية، نرفض البنود والفقرات التي جاءت في مسودة الدستور والتي ألحقت غبنا واضحا بشعبنا وهويته القومية، وندعو كافة تنظيماته ومؤسساته في الوطن والمهجر، للعمل سوية لمطالبة السلطات الرسمية والقوى الوطنية العراقية، والمجتمع الدولي، من أجل رفع هذا الغبن، وندعو أبناء شعبنا في العراق إلى رفض مسودة الدستور في الاستفتاء العام، في حال عدم تعديله بما يتوافق مع حقوق ووحدة هوية شعبنا الكلداني الآشوري السرياني.

والنصر لقضيتنا العادلة
المنظمة الاثورية الديمقراطية - المكتب السياسي
47س


   
 
 
                                                                                                   

 
 
   
 

 

 
 

 
 








 

88

بيان الاتحاد الآشوري العالمي . . عضو: منظمة الأمم والشعوب غير الممثلة في هيئة الأمم المتحدة UNPO
الأتحاد يطالب الحكومة العراقية الأعتراف بالقومية الأشورية قومية ثالثة في الدستور ومنحها منطقة حكم ذاتي بين الزاب الأعلى ودجلة
         
الجيران ـ 18/8 ـ  لندن ـ أصدر الأتحاد الأشوري العالمي بيانا أثر أنعقاد الكونغرس العالمي الرابع والعشرين للأتحاد .وأوضح البيان للأمة الشورية في جميع أنحاء العالم وجهة نظره حول قضايا عديدة منها الشرق أوسطية والعراقية على وجه الخصوص , وفي مايلي نص البيان كما ورد للجيران :
بيان ـ  لندن – بريطانيا ـ7-9 تموز 2005
بما أن الاتحاد الأشوري العالمي هو منظمة شاملة تجتمع تحت مظلتها مؤسسات للشعب الأشوري على النطاق العالمي، فإنَّه – ادراكاً منه لاحتياجات الشعب الآشوري في موطنه التاريخي (بلاد أشور) - يعبّر عن اﻫتمامه بمصير اﻠﺤﻗوﻖ السياسية والإنسانيّة للشعب الآشوري في العراق. 
يُذكَّر الاتحاد بالإبادة الجماعية والاضطهادات الى تعرَّض لها الشعب الآشوري في موطنه التاريخي على يد السلطنة العثمانية السابقة.
يُذكَّر الاتحاد أيضاً بالإنكار اللاحق وعدم الاعتراف بالشعب الآشوري وحقوقه خلال مؤتمر لوزان وعصبة الأمم.
يُذكَّر الاتحاد أيضاً بالمذابح والاضطهادات والانتهاكات اللاحقة التي تعرَّض لها الشعب الآشوري، بما فيها، مذبحة سميلي عام 1933 وغيرها.
نؤكد مجدَّداً ﺸﺠبنا الشَّديد للأعمال الإرهابية على النطاق العالمي.
نؤكد مُجدَّداً إيماننا بأن الحرب على العراق كانت ضرورية لتحرير العراق من الطاغية الشرير ونظامه الوحشي.
نؤكد مُجَدَّداً أنَّ الشعب الآشوري هو الساكن الأصلي للعراق.
نؤكد مُجَدَّداً إيماننا بوحدة الأراضي العراقية وﺴﻴادة العراق الإقليمية.
نؤكد مُجَدَّداً أنَّ الاتحاد الآشوري هو عضو مرافق في شبكة السلام العالمي.(WPN)
لذا فان الاتحاد الآشوري العالمي يعلن مايلي:

على الصعيد العراقي
يُجَدِّد الاتحاد توكيدَه بأنَّه لن يتداول بعد الآن التسميات اﻠﻤﺘﻌﺪِّدة اﻠﺗﻲ تقسم شعبنا، بل سيشار الى الجميع بكونهم آشوريون.
1. ـ نحن في الاتحاد نتقدم بتهانينا للحكومة العراقية الجديدة ونحثها على الإتيان بدستور ديمقراطي وعلماني.
2. ـ نطالب الحكومة العراقية بالإقرار بالحقيقة التاريخيّة الساطعة والاعتراف بالآشوريين كسُكان العراق الأصليين.
3. ـ نطالب الحكومة العراقية بالاعتراف بقوميّة الشعب الأشوري وإدراجه في الدستور العراقي بوصفه القومية الرئيسية الثالثة داخل حدود جمهورية العراق.
4. ـ يتوجب التوكيد في الدستورالجديد للعراق أن الشعب العراقي يتكوَّن من العرب، والأكراد، والآشوريين، والتركمان وغيرهم.
5. ـ يتوجب أن يشمل الدستور الجديد للعراق الحقوق السياسية والثقافية والادارية للآشوريين وذلك تحت حماية الأمم المتحدة.
6. ـ يتوجب على الحكومة العراقية منح الآشوريين منطقة حكم اداري، على أرض أجدادهم، تقع بين الزاب الأعلى ودجلة تكون خاضعة لسلطة الحكومة المركزية العراقية.
7. ـ يتوجب أن يشير الدستور الجديد الى حصة نسمية للآشوريين اِستناداً الى الإحصاء العراقي لعام 1957، تضمن التمثيل المناسب للآشوريين في الجميعة الوطنية والحكومة العراقية من خلال ممثلين منتخبين من قبل الآشوريين.
8. ـ يتوجب أن توفر الحكومة العراقية الضمانات الأمنيّة للآشوريين للحيلولة دون حدوث المذابح واغتيالات الزعامات السياسية والدينية، و كذلك التهجير.
9. ـ يتوجب السماح للآشوريين بممارسة حق العودة إلى بيوتهم وقراهم في العراق.
10. ـ يتوجب على الحكومة العراقية اتخاذ الإجراءات لضمان ترميم القرى والكنائس الآشورية.
11. ـ يتوجب على الحكومة العراقية اتخاذ التدابير للحفاظ على الهوية القومية الآشورية وحمايتها كإقرار بأﻫميتها التاريخية للعراق وللحضارة الإنسانية.
12. ـ يتوجب على الحكومة العراقية ضمان حصّة منصفة للآشوريين من الواردات النقدية للدولة.
13. ـ يتوجب على الحكومة العراقية الضمان أنَّ المساعدات المادية الخاصة باعادة البناء سيتم تخصيصها على أساس منصف.
14. ـ يتوجب معالجة مسألة اللاجئين الآشوريين في الإحصاء اﻠﺴﻜﺎﻧﻲ العراقي القادم.
15. ـ لضمان حماية حقوق الآشوريين يستلزم أن تخضع كافة الانتخابات العراقية والإحصاءات اﻠﺴﻜﺎﻧية القادﻤﻪ لمراقبة المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الانسان.
16. ـ يتوجب على الحكومة العراقية اتخاذ التدابير المناسبة لحماية المناطق الأثرية والمقدسة والتاريخية للآشوريين، وعلى وجه التحديد، منع بناء سد مخول الذي سيغرق بشكل دائم الآثار القيَّمة لمدينة آشور العريقة في القدم.

ـ على الصعيد التركي
17ـ نطالب الحكومة التركية بتوفير الأمن لإعادة وعودة العائلات الآشورية الى بيوتها وقراها.
18. ـ نطالب الحكومة التركية الإقرار عُرْفياً ورسمياً بالإبادة الجماعية للآشوريين، والأرمن، ويونانيي البحر الأسود إبّان الحرب العالمية الأولى.

ـ على الصعيد الايراني
19.ـ إِننا نقدر ونثمن الاﻫتمامات والمساعدات التي أُتيحت للآشوريين من قبل الحكومة الايرانية ونطلب اِستمرار العملية الديمقراطية في المستقبل.

ـ على الصعيد السوري
20. ـ  نطالب الحكومة السورية بالإﻔراج الفوري عن المعتقلين الآشوريين لحادثة الحسكة وإحالة المسؤولين عن الحادثة إلى القضاء.
21. ـ نطالب ونحثّ الحكومة السورية على زيادة الحقوق السياسية والثقافية للآشوريين وكذلك دعم المنظمات والمؤسسات الآشورية.

ـ على الصعيد اللبناني
22. ـ يرحب الاتحاد الأشوري العالمي بانسحاب القوات والمخابرات السورية من لبنان. كما يرحب بالانتخابات البرلمانية الأخيرة في لبنان. ولنا ثقة كبيرة بطاقات الشعب اللبناني في تطوير جهاز دولة بحيث يصبح لبنان نموذجاً للديمقراطية. وهنا نطالب الحكومة اللبنانية بأن تشمل حقوق أَبناء شعبنا في المؤسسات الإدارية والحكومية.
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

90
 
       
  حملة تواقيع لضمان حقوق المسيحيين في الدستور الدائم
الشرق الاوسط : : 2005-08-18  - 08:36:10






حملة تواقيع لضمان حقوق المسيحيين في الدستور الدائم


بغداد ـ مهدي العامري: وقع نحو 30 الف عراقي، على مذكرة تطالب بضمان حقوق الطوائف المسيحية في الدستور العراقي الدائم، الذي تجري صياغته الان.
وتنظم حملة التواقيع هذه منظمة (معا)، التي اعربت رئيستها ابتسام كوركيس عن تخوفها من الا يتضمن الدستور الجديد حقوق المسيحيين الذين يعيشون في البلاد منذ نحو الفي سنة جنبا الى جنب مع العرب والكرد وغيرهم من مختلف الاديان والمذاهب والطوائف.

وقالت كوركيس لـ«الشرق الأوسط»، ان مطالب المسيحيين تتلخص في الا ينطوي الدستور العراقي الدائم على أي تمييز بين العراقيين، وانهم يريدون ان يؤكد الدستور على مبدأ المواطنة.

25س


   
 
 
                                                                                                   

 
 
   
 

 

 
 

 
 








 

91

92

الآشوريون والأقليات العرقية يطالبون بفيدراليات أيضاً
الجمعة 12/8/2005 "السياسة"- طالبت الأقلية الآشورية في العراق بإقامة فيدرالية لها في مناطق تركزهم في شمال البلاد, في حين تطالب بعض الطوائف والقوميات العراقية الصغيرة وعلى رأسها الكرد الفيليون والشبك بالاعتراف بهم كأحد مكونات الشعب العراقي واثبات كيانها في مسودة الدستور العراقي الجديد, فيما اعتبره سياسيون عراقيون مطالب »مشروعة« ورآه آخرون اضعافا للدستور. وقال ادوارد أوراها نائب رئيس اللجنة الإعلامية للمؤتمر الآشوري العام الذي عقد في الفترة من 5-7 اغسطس الجاري »ايمانا منا بعراق تعددي فيدرالي نطالب بفيدرالية آشورية في سهل نينوى وسائر مناطق وجود الآشوريين مع بقية المكونات القومية, العرب والأكراد والتركمان والأرمن والكلدان«.
وأضاف: »نطالب بالتأكيد على حق العودة للمهجرين الآشوريين الى قراهم ومساكنهم التي تركوها, وادراج رمز آشوري تأريخي في العلم العراقي الجديد«, داعيا الى التعامل مع تلك المطالب بالجدية نفسها التي يتم الأخذ بها مع مطالب الاطراف الأخرى.
والآشوريون العراقيون مسيحيون ويتحدثون الآرامية, وتشير تقديرات الى ان ما بين مليون و1.5 مليون آشوري يعيشون في العراق معظمهم في مدينة سنجار قرب الموصل شمالي العراق.
أما الأكراد الفيليون, وهم أكراد شيعة ينتشرون جنوب مدينة السليمانية مرورا بكركوك ومحافظة ديالى شمال العراق, فقد شجبوا اغفالهم ضمن مكونات الشعب العراقي, معتبرين ان هذا الإغفال اهانة للديمقراطية التي يسعى اليها الجميع, وذلك في بيان وجهوه الى المراجع الدينية وأعضاء الجمعية الوطنية والمنظمات والاحزاب والنقابات والمثقفين العراقيين.
وتعود جذور مشكلة ومعاناة الكرد الفيليين الى ازمنة الصراعات التي كانت دائرة بين الدولتين الفارسية والعثمانية التي حكمت العراق قروناً.
اما الشبك وهم جماعة تضم في صفوفها خليطا من قوميات عربية وكردية وتركمانية, فما زال مختلفا على تثبيتهم ضمن مكونات الشعب العراقي, حسبما قال احمد الصافي رئيس اللجنة الفرعية الأولى المكلفة بوضع المبادئ الأساسية للدستور.
ويتخوف الشبك من قيام الاحزاب الكردية بمصادرة حقوقهم وتغييبهم والتحدث نيابة عنهم في حال عدم الاعتراف بهم, خصوصا ان نظام صدام فرض عليهم إما الانتماء الى القومية العربية, او الكردية الذي يرحل من ينتسب اليها خارج مدينة الموصل, وتحديدا الى منطقة حرير في محافظة أربيل بعد مصادرة ممتلكاتهم كي لا يفكروا بالعودة الى وطنهم الأصلي مرة أخرى.
ويبلغ عدد سكان الشبك »ولغتهم التركمانية الاˆذرية« حسب إحصائية عام 1977 قرابة 80 ألف ويتركزون في الجانب الشرقي من الموصل.
ويدين الشبك بمعتقد هو خليط من المذهب الجعفري والعقيدة البكتاشية, ولهم كتابان مقدسان هما »البويورق« اي (الاوامر) وهو بلغة تركمانية شديدة الشبه بلغة الشبك الحالية, وكتاب »الكلبنك« وهي كلمة مركبة من (كل), أي زهر, و (بنك) وتعني صوتا بالفارسية.
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

94

اعتراض آشوري على قانون الجنسية
الخميس 4/8/2005 "الحياة" بغداد هبة هاني-اعترضت «الحركة الديموقراطية الآشورية» المسيحية أمس، على مشروع قانون «منح الجنسية العراقية» الذي ناقشته لجنة صوغ الدستور، لاشارته الى إعادة الجنسية الى المهجرين والمهاجرين منذ عام 1963 فقط.
وقال رئيس الحركة يونادم كنا العضو في الجمعية الوطنية إن لدى الحركة اعتراضات على اعتماد عام 1963 لمنح الجنسية العراقية للمهجّرين والمهاجرين العراقيين لأن «الإنسان الذي اضطهد عام 1959 أو قبله أو عام 1963 أو على مدى سنوات من حكم صدام حسين سواء كان في الموصل وكركوك أو محافظات الجنوب واقليم كردستان، اعتدي عليه وسلبت حقوقه»، في اشارة الى التهجير القسري والمذابح التي طاولت القرى المسيحية في سهل نينوى منذ 1933 وحتى حكم «البعث» للعراق. وأوضح أن «أكثر من 20 ألف إنسان هُجّروا أو هاجروا إلى سورية من الآشوريين ولهم حق العودة لأنهم عراقيون ويعتزون بانتمائهم الى وطنهم» لافتاً الى أن «من الخطأ أن يحدد تاريخ معين لاعتبار من هجر أو هاجر من العراق وهو متضرر وله حق التجنس». واعتبر أن «الذين اقترحوا هذا التاريخ يستهدفون منع الجالية اليهودية التي هاجرت من العراق من الحصول على الجنسية العراقية، لكنهم يلحقون الضرر ببقية المكونات العراقية».
وقال إن الأحزاب المسيحية والكنائس في العراق تملك وثائق وأدلة تؤيد حقوق المهجرين لا سيما في ما يتعلق بتحوّل الآشوريين الى ضحية لتمديد وجود الجيش البريطاني في العراق من 1933 إلى 1954.
أما مدير العلاقات والاعلام في الحركة إسحق إسحق فأوضح لـ «الحياة» أنه «لا يمكن لأي جهة تجاهل الأعداد الضخمة من المهجرين والمهاجرين الآشوريين منذ 1933 إلى سورية وفرنسا، ويجب الإقرار بنفيهم المتعصب ومواطنتهم واعادة حقوقهم المدنية والمالية»، لافتاً إلى أن «النظام السابق أعاد الجنسية العراقية الى بعض المسيحيين المهجرين».
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

98

صفحات: [1]