عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - 3RA8

صفحات: [1]
1
استراحة الخواطر / أيوان الدم
« في: 00:03 10/08/2007  »

أيوان الدم

إلهُ النارِ بالقبورِ يجول ، غادَرَ

إيوانَهُ, وفي بلدي الآن يَهيم

فَوجُ أضْحِيَةٍ نُحِرَتْ تحتَ قدَمَيه

مزيداً يَبغي ، وبالجماجِمِ مُقيم

واللهُ على ابراهيمِ عزَّ عليه

عَزيزُهُ يُنحَرْ ، فيُفدى بِكَبشٍ سَقيم

حُرُماتٍ ومقدَّساتٍ انتُهٍكَتْ

ومن تحتِ عباءَتِه يُكَرْكِرُ اللئيم

أقامَ في قُبَبٍ خَضْراءَ مَزهيَّة

مَن كانَ في جُحْرِهِ أجْرَبٌ جَثيم

يبكي ضَريحاً شَريفاً مُهدَما

وبرائحةِ الدمِّ والبارودِ هُوَ البَصيم

معَ قبائلِ الكُفرِ تآمرَ على النبيّ

ومِن مآذنِهِ السُودِ هو يُعَظِّم العَظيم

وَيحُكَ ، في بلدي يَفدي النبيُّ ، عليُّ

وعُثمانُ والصِدّيقُ والفاروقُ الحَكيم

أطفِىء نارَكَ اللَّعِنةُ ومِن جنّاتِ عَدنٍ

إرْحَلْ ، فلِسانُ الضّادُ لا يَقبلُ التعْجيم

أنتَ وَلُئمُ وُجوهَ عَنزِ الصّحارى

مِن هاماتِ الرجالِ لن تنالَ يا دَميم

عامر كبوته


مــــنـــقـــول
اخوكم

عراق

2
 عراقي انا ومامزور بالهويه ................
عراقي انا والنخل يشهد عليه .................
عراقي انا وهاي اكبر هديه ..................
عراقي انا والناس تعرف بيه .................
عراقي انا و الهم صار اليه .................
عراقي انا وربي يدري بيه .................
عراقي انا والغربه تحرك بيه ....................
عراقي انا والاحتلال رح يضربلي تحيه ....................
عراقي انا والفخر كله اليه ..................
عراقي انا وماريد الطائفيه .................
عراقي انا ودجله والفرات هم اليه ..................
عراقي انا وقلبي صافي نيه ................


أرجو ان تكون كلماتي في القلب

3
التـناول الأول في كنيسة مار اوراها الكلدانية في اريزونا

 

في العاشر من الشهر الجاري تم الاحتفال بالتناول الاول لعدد من ابناء الجالية وعددهم31 طالباً وطالبة، وقد اكتظّت الكنيسة بالمؤمنين، وكان التناول في غاية الاتقان والترتيب حيث نال اعجاب الحاضرين . وبهذه المناسبة نشكر القائمين على اعداد وتعليم الاولاد للتناول الاول .

لقد وفقنا الرب لخدمة الجالية روحيا واجتماعيا، والرب يبارك الجميع.


الأب بولس خزيران الراهب


http://www.kaldaya.net/2007/6_DailyNews_June2007/June19_07_A5_MarAurahaComm_AZ.html


4
هذه قصائد فيها معاني رائعه وتعابير لفضيه جياشه وقويه ..

فِي وَرَقِ الرِّيحِ
يَنَامُ طِفْلٌ
وَدِيعًا كَنَجْمَةٍ..
اَلسَّمَاءُ لَهُ ظِلٌّ
وَالأرْضُ لِحَافْ..
يَحْلُمُ بِوَطَنٍ أَبْيَضَ
تُزَيِّنُهُ الرَّيَاحِينُ
يُسَيِّجُهُ الصَّفْصَافْ..


********

دعني انزع جلدي..لاكتب عليه كل الامنيات..

فانا الى الان لا ازال طفلة في هواك..

ارسم في جدار انوثتي..شاربيك

واتنقل على زورق خشبي.بين كفيك..


********

تشبــــــــــــَّثْ .....
بأسنانِك العشرِ بالرّيـــــــحِ
في ريـــــــشَةٍ
في هلال المآذنِ
في صليبِ المسيحِ
و كن هادئًا كرضيع
يهاب التمشّيََ ثانيةًً
فوق كفٍّ جريح



أرجو ان تكون هذه الابيات فيها معاني اكبر مما نحن نبحث فيه

منقوله الابيات
عرررررراق

5
يروى انه كان في بلدة اهلها مشهورين بالغباء الشديد

وكان في هذه القرية حفرة كبيرة سقط فيها اناس كثر

اجتمع اهل القرية ليفكروا في طريقة لحل هذه المشكلة

فاختاروا ثلاثة يعتبرون من اذكياء هذه القرية

فوقف الثلاثة امام الحفرة

قال الاول : الحل هو ان نوقف اناس امام الحفرة وكلما سقط فيها احد ياخذونه بسرعة الى المستشفى

وقال الثاني : الافضل ان نوقف سيارة اسعاف امام الحفرة وكلما سقط واحد نقلناه بها بسرعة

وقال الثالث : لدي حل افضل نردم هذه الحفرة ونحفر واحدة بدلا عنها قرب المستشفى

6
لغات عراقية
كلمات آرامية مازالت حية في العامية العراقية:


بلابوش .. وحريشي ..  وسمج مسكوف...

احتفظت لنا الذاكرة العراقية بالكثير من الكلمات والتعابير الاكدية( بلهجتيها البابلية والآشورية) التي ظلت سائدة اكثر من الفي عام  حتى سقوط بابل في القرن السادس قبل الميلاد والتي اعتمدت على الكتابة المسمارية التي ورثتها من شقيقتها السالفة السومرية. قبل الميلاد بببضعة قرون بدأت تنتشراللغة الآرامية التي تعتبر مزيجا من الكنعانية الشامية والاكدية العراقية، والتي تمكنت من ان تحل محل الاكدية السابقة بسبب اعتمادها على الكتابة الحروفية السهلة والعملية التي ابدعها اهل الشام. ظلت الآرامية تستخدم في بلاد الرافدين طيلة قرون حيث اتخذت تسمية (السريانية) بعد انتشار المسيحية في العراق والشام. بعد حتى بعد إنتشار الاسلام ومعه اللغة العربية ظلت الآرامية (السريانية) تلعب دورا اساسيا في الحياة الثقافي في العراق والشام من خلال رفدها للعربية بالعبارات والمصلحات والمفردات الجديدة، وذلك عبر الدور الكبير الذي لعبه المترجمون السريان من مسيحيين وصابئة. من الطبيعي جدا ان هذه اللغة الآرمية  التي كانت لغة العراقيين جميعهم دخلت في اللغة العربية الجديدة بصورة تدريجية وطبيعية كما يذوب الثلج في الماء، بحيث يمكن الجزم بان اللهجة العراقية بجميع تنوعاتها ما هي إلا بقايا اللغات العراقية القديمة ( الاكدية والآرامية) بعدما ارتدت زي اللغة العربية. ان الدراسة الصحيحة ووالمقارنة العميقة تؤكد لنا انه لا زال في اللهجة العراقية ما لا يحصى من المفردات والتعابير واساليب الللحن واللفظ والتصوير اللغوي من اللغات (السومرية والاكدية والآرامية) .  لقد اتيح لي التعرف على جذور الكثير من هذه الكلمات والتعابير عندما بدأت بدراسة اللغة الآرامية القديمة،  ضمن منهاج الدراسات العليا الذي اقوم به . وسأقدم لك عزيزي القارئ  فيما يلي جزء بسيط  منها وهي غيض من فيض كما يقال :
مسـﮔوف : السمك المسـﮔوف هو ملك المائدة العراقية .  ومسـﮔوف من الفعل الآرامي [ س ق ف ]  اي خوزق (سيَّخ) .  ومسكوف يعني مخوزق (مسيَّخ) ، وذلك لأن من يشوي السمكة  يقوم بشقها من الظهر وينظفها ثم  يخوزق (يسيَّخ) السمكة عرضيا بأسياخ (أوتاد) خشبية  ترفعها عن الأرض وهي تقابل النار .
يشجر : يشجر التنور بمعنى يحمي التنور،  و يشـﮔـر بالارامية من مشـﮔـور،  وهو شجر الطرفاء المعروف الذي يحمى به التنور او الآتون.
ﭽـا : يستخدم اهل جنوب العراق هذه الكلمة بكثرة، فيقولون:  ﭽـا شلون ؟ بمعنى كيف اذن ، ﭽـا شفت شلون؟ بمعنى هل رأيت كيف،  و ﭽـا ليش ؟ بمعنى لماذا اذن ، وتأتي كأداة ربط يصعب ترجمتها حرفيا مثل [ﭽـا  شمدريني] و [ﭽـا وينك] وهكذا   . وهذه الكلمة مقتصرة على العراقيين فقط وأصلها من كا او قا الآرامية وهي بنفس المعنى تحولت الكاف الى (ﭽـ) ch  مثلما تحولت كلمة كلب الى ﭽـلب و كف الى ﭽـف وهكذا.  ونجد ذكرا لهذه الكلمة في هذه الأغنية المندائية/ الآرامية الجميلة التي تنشد في الاعراس : الهايه ربيثه استارثي / إد إِدري لي نور اسقيلو /    كـا   هزيت ابـﮔـوّ  / انات اشفر مني آن ؟   ومعنى الأغنية : يا  سيدتي الجملية  / التي  تحمل  المرآة من اجلي /   هل  ترين فيها متنبئة  /  بأني اكثر جمالا (نقاوة) منها ؟

كتابة آرامية عراقية وهي اساس الخط الكوفي

طرئوزي  :  خيار القثاء ترع أوزي [ ترع عوز] قرية قرب حران وتعني  باب الزهرة . وكان صابئة حران يزرعون هذا النبات الحلو في اطرافها،  والذي ينتسب الى عائلة الخيار والبطيخ، لفوائده الطبية.
عزه : تقول النساء العراقيات عزا بمعنى ـ المصيبة ـ  والعزا [ أزا] بالارامية هي  النار المتقدة ـ  الحريق اوالكارثة التي تنجم عنه.
طرﮔـاعه : هيجان عظيم ، واضطراب شديد .  وهي مشتقة من الجذر الثلاثي الآرامي [ ط ر ق] بمعنى :  يخفق ، يخلط  ، يقلق (الهدوء والسكينة) .  فنقول [طرﮒ البيض] أو[ طرﮒ اللبن] بمعنى خفقه وحركه . و [ طرﮔـا أو طرﮔـاءة ] ـ اصبحت بعدئذ طرﮔـاعة ـ هي بمعنى :  تشويش، اضطراب ، اقلاق ، ازعاج   و  فوضى.
سرسري : كلمة ارامية تعني  ذو الاخلاق السيئة ؛ اي  سمسار ، قواد . وهي بنفس المعنى بالفارسية ايضا.
تمريخ : من تمروخ الآرامية بمعنى الدعك او المساج . يقول العراقيون : مرّخوله رجله وفاخ من الوجع .  أي دعكوا قدمه وارتاح من الألم .
يفوخ :  وهي من الجذر الآرامي [ فوخ] بمعنى  ينفخ ، يهب ، يطلق ريحا [ يظرط]  ، يرتاح. يقول العراقي : افوّخ الجمجمة  بمعنى أريح الرأس .
يدگ حدادي :  يقولها العراقي عندما يقع بورطة لا يعرف لها منفذا ومعناها بالآرامية :  يضرب كفا بكف.
اسليمة :  تعبير (اسليمه كرْ فـَتـَـه ) يطلقه العراقي على من لا يطيقه. و (سليمه او سليموت) بالبابلية  والآرامية تعني الموت او شبح الموت والفعل ﮔـرف يعني  جرف اي أخذ ،  وعبارة (اسليمة كرفته) عبارة تمني بمعنى ليت الموت يأخذه (البعيد عنكم). 
بوري   : يستخدم العراقيون كلمة [ بوري ]  للدلالة على الانبوب، وكلمة [ بوري ] هي كلمة عراقية اكدية قديمة تعني قصبة البردي المجوفة وهو  النبات المشهورالذي ينبت باهوار العراق ، ومنها جاءت كلمة [ بارية ] وجمعها [ بواري ]  اي حصيرة القصب . ابتكر العراقيون معنى آخر للبوري  فيقولون اليوم  : فلانا انضرب بوري ،  بمعنى نـُصـب عليه ، احتالوا عليه واستغفلوه.
بلا بوش :  قليل الحياء ، الذي لا يستحي . بلا  تعنى  بدون  و (بوش) كلمة ارامية قديمة تعني الخفر او  الحياء ، الفرج.  وبلا بوش تقال للشخص القبيح اي(  بلا حياء )  والكويتيون مازالوا  يقولون " جليل الحيا" بنفس المعنى .  اما البوشي فهو النقاب. 
حريشي: صمم ، سكون او موت  ، يقولون يطبّه حريشي اي ليصيبه ( يضربه) الصمم ،  الموت.
رﮔـه : سلحفاة ؛ من الأكدية  رقو
صريفة : من صريف السومرية / الأكدية  بمعنى كوخ القصب
بربوﮒ : من الألفاظ التي تسب بها النساء ، وجمعها برابيـﮒ .  وقد جاء في شعر للبهاء زهير:  (( لا تعجبوا كيف نجا سالمامن عادة البربوق لا يغرق)) . ومن النادر ان يخاطب بها الرجل .. وقد خرجها في قاموس العوام من البُربُخ .. قال ويشتمون الغلام والمرأة بقولهم بربوﮒ كناية عن [ السعة ] كأنها مجرى لماء الرجال .. وفي الأمثال البغدادية : (( بربوﮒ ما يغرﮒ)) .
يزي : يكفى ، تم ، كمل .  نقول يزي عاد اي يكفي الان.
صـﮔـله : لعبة يمارسها الاطفال في العراق هي كلمة ارامية تعني : تكويم الحصى.
كرَّز ـ  كرزّات  : قطـّع ؛ يقال كرزت فلانة الحب اي قطعت (قشور) البذور  باسنانها ومنه جاءت كلمة (كرزات) العراقية اي مكسرات كما يسميها بعض العرب . و البابلي كان يقول : كرز  فلان فلانا اي اتهمه بالباطل.  وحاليا يقول البعض (ﮔـصّه) اي اغتابه. 
حرمه : بعض الناس يشيرون الى المرأة بالـ " حرمه" ، وترد هذه االكلمة في اللغة الأكدية بصيغة [حرماتو ]  و [ شمخاتو ] وتعني (بغي المعبد) او (كاهنة الحب) ، والكلمتان في الأكادية تشيران الى زمرتين من كاهنات معبد عشتار الموكلات بالبغاء المقدس.
دوش : على وزن (خوش) . يقول العراقيون عن اللحمة الدهينة: لحمة دوش ، ودشَـن هو السمين بالآرامية ومنها اسم دشنة  وهي المرأة  السمينة او الدهينة.
جــت:  من [ دت ] الآرامية وهو عشب من انواع البرسيم ترعاه الماشية.
عود أو عودين :  على وزن بعدين ، ظرف زمان آرامي  بمعنى عندئذ.
ماطول : كلمة آرامية تعني بسبب ، مادام .  وترد  في السريانية بنفس المعنى ايضاً . نقول : ما أطب بيتك ماطول  بيه فلان . اي لا ادخل بيتك بسبب وجود فلان (الذي لا ارغب برؤيته) بداخله.
 إلّح : يقول العراقيون : اخويه الـ [ لح] وعمي الـ [لح]  بمعنى اخي شقيقي وعمي اخ أبي .  وهي كلمة آرامية / عبرية تعني القريب جدا (ءلح).
بوجي : بعض العراقيين يسمون الكلب الصغير ( بوجي) . و [البوﮔـي]  في البابلية والآرامية  كائنات روحانية أو اشباح. ومنها جاءت كلمة [ بعبع] .
شاغ ، وشاغت روحه : أي ذهبت روحه وغاب وعيه [ من الألم أو غيره ] . وهي  من الفعل الآرامي [ ش غ ا ]  بمعنى : يضيع ، يُفقد ، يضيّع الهدف ، ينتشي ، يحيد عن ، يخطأ.
ارجو ان لا تكون طويله عليكم
عـــــــــــــــررراق


7
لغات عراقية
كلمات آرامية مازالت حية في العامية العراقية:


بلابوش .. وحريشي ..  وسمج مسكوف...

احتفظت لنا الذاكرة العراقية بالكثير من الكلمات والتعابير الاكدية( بلهجتيها البابلية والآشورية) التي ظلت سائدة اكثر من الفي عام  حتى سقوط بابل في القرن السادس قبل الميلاد والتي اعتمدت على الكتابة المسمارية التي ورثتها من شقيقتها السالفة السومرية. قبل الميلاد بببضعة قرون بدأت تنتشراللغة الآرامية التي تعتبر مزيجا من الكنعانية الشامية والاكدية العراقية، والتي تمكنت من ان تحل محل الاكدية السابقة بسبب اعتمادها على الكتابة الحروفية السهلة والعملية التي ابدعها اهل الشام. ظلت الآرامية تستخدم في بلاد الرافدين طيلة قرون حيث اتخذت تسمية (السريانية) بعد انتشار المسيحية في العراق والشام. بعد حتى بعد إنتشار الاسلام ومعه اللغة العربية ظلت الآرامية (السريانية) تلعب دورا اساسيا في الحياة الثقافي في العراق والشام من خلال رفدها للعربية بالعبارات والمصلحات والمفردات الجديدة، وذلك عبر الدور الكبير الذي لعبه المترجمون السريان من مسيحيين وصابئة. من الطبيعي جدا ان هذه اللغة الآرمية  التي كانت لغة العراقيين جميعهم دخلت في اللغة العربية الجديدة بصورة تدريجية وطبيعية كما يذوب الثلج في الماء، بحيث يمكن الجزم بان اللهجة العراقية بجميع تنوعاتها ما هي إلا بقايا اللغات العراقية القديمة ( الاكدية والآرامية) بعدما ارتدت زي اللغة العربية. ان الدراسة الصحيحة ووالمقارنة العميقة تؤكد لنا انه لا زال في اللهجة العراقية ما لا يحصى من المفردات والتعابير واساليب الللحن واللفظ والتصوير اللغوي من اللغات (السومرية والاكدية والآرامية) .  لقد اتيح لي التعرف على جذور الكثير من هذه الكلمات والتعابير عندما بدأت بدراسة اللغة الآرامية القديمة،  ضمن منهاج الدراسات العليا الذي اقوم به . وسأقدم لك عزيزي القارئ  فيما يلي جزء بسيط  منها وهي غيض من فيض كما يقال :
مسـﮔوف : السمك المسـﮔوف هو ملك المائدة العراقية .  ومسـﮔوف من الفعل الآرامي [ س ق ف ]  اي خوزق (سيَّخ) .  ومسكوف يعني مخوزق (مسيَّخ) ، وذلك لأن من يشوي السمكة  يقوم بشقها من الظهر وينظفها ثم  يخوزق (يسيَّخ) السمكة عرضيا بأسياخ (أوتاد) خشبية  ترفعها عن الأرض وهي تقابل النار .
يشجر : يشجر التنور بمعنى يحمي التنور،  و يشـﮔـر بالارامية من مشـﮔـور،  وهو شجر الطرفاء المعروف الذي يحمى به التنور او الآتون.
ﭽـا : يستخدم اهل جنوب العراق هذه الكلمة بكثرة، فيقولون:  ﭽـا شلون ؟ بمعنى كيف اذن ، ﭽـا شفت شلون؟ بمعنى هل رأيت كيف،  و ﭽـا ليش ؟ بمعنى لماذا اذن ، وتأتي كأداة ربط يصعب ترجمتها حرفيا مثل [ﭽـا  شمدريني] و [ﭽـا وينك] وهكذا   . وهذه الكلمة مقتصرة على العراقيين فقط وأصلها من كا او قا الآرامية وهي بنفس المعنى تحولت الكاف الى (ﭽـ) ch  مثلما تحولت كلمة كلب الى ﭽـلب و كف الى ﭽـف وهكذا.  ونجد ذكرا لهذه الكلمة في هذه الأغنية المندائية/ الآرامية الجميلة التي تنشد في الاعراس : الهايه ربيثه استارثي / إد إِدري لي نور اسقيلو /    كـا   هزيت ابـﮔـوّ  / انات اشفر مني آن ؟   ومعنى الأغنية : يا  سيدتي الجملية  / التي  تحمل  المرآة من اجلي /   هل  ترين فيها متنبئة  /  بأني اكثر جمالا (نقاوة) منها ؟

كتابة آرامية عراقية وهي اساس الخط الكوفي

طرئوزي  :  خيار القثاء ترع أوزي [ ترع عوز] قرية قرب حران وتعني  باب الزهرة . وكان صابئة حران يزرعون هذا النبات الحلو في اطرافها،  والذي ينتسب الى عائلة الخيار والبطيخ، لفوائده الطبية.
عزه : تقول النساء العراقيات عزا بمعنى ـ المصيبة ـ  والعزا [ أزا] بالارامية هي  النار المتقدة ـ  الحريق اوالكارثة التي تنجم عنه.
طرﮔـاعه : هيجان عظيم ، واضطراب شديد .  وهي مشتقة من الجذر الثلاثي الآرامي [ ط ر ق] بمعنى :  يخفق ، يخلط  ، يقلق (الهدوء والسكينة) .  فنقول [طرﮒ البيض] أو[ طرﮒ اللبن] بمعنى خفقه وحركه . و [ طرﮔـا أو طرﮔـاءة ] ـ اصبحت بعدئذ طرﮔـاعة ـ هي بمعنى :  تشويش، اضطراب ، اقلاق ، ازعاج   و  فوضى.
سرسري : كلمة ارامية تعني  ذو الاخلاق السيئة ؛ اي  سمسار ، قواد . وهي بنفس المعنى بالفارسية ايضا.
تمريخ : من تمروخ الآرامية بمعنى الدعك او المساج . يقول العراقيون : مرّخوله رجله وفاخ من الوجع .  أي دعكوا قدمه وارتاح من الألم .
يفوخ :  وهي من الجذر الآرامي [ فوخ] بمعنى  ينفخ ، يهب ، يطلق ريحا [ يظرط]  ، يرتاح. يقول العراقي : افوّخ الجمجمة  بمعنى أريح الرأس .
يدگ حدادي :  يقولها العراقي عندما يقع بورطة لا يعرف لها منفذا ومعناها بالآرامية :  يضرب كفا بكف.
اسليمة :  تعبير (اسليمه كرْ فـَتـَـه ) يطلقه العراقي على من لا يطيقه. و (سليمه او سليموت) بالبابلية  والآرامية تعني الموت او شبح الموت والفعل ﮔـرف يعني  جرف اي أخذ ،  وعبارة (اسليمة كرفته) عبارة تمني بمعنى ليت الموت يأخذه (البعيد عنكم). 
بوري   : يستخدم العراقيون كلمة [ بوري ]  للدلالة على الانبوب، وكلمة [ بوري ] هي كلمة عراقية اكدية قديمة تعني قصبة البردي المجوفة وهو  النبات المشهورالذي ينبت باهوار العراق ، ومنها جاءت كلمة [ بارية ] وجمعها [ بواري ]  اي حصيرة القصب . ابتكر العراقيون معنى آخر للبوري  فيقولون اليوم  : فلانا انضرب بوري ،  بمعنى نـُصـب عليه ، احتالوا عليه واستغفلوه.
بلا بوش :  قليل الحياء ، الذي لا يستحي . بلا  تعنى  بدون  و (بوش) كلمة ارامية قديمة تعني الخفر او  الحياء ، الفرج.  وبلا بوش تقال للشخص القبيح اي(  بلا حياء )  والكويتيون مازالوا  يقولون " جليل الحيا" بنفس المعنى .  اما البوشي فهو النقاب. 
حريشي: صمم ، سكون او موت  ، يقولون يطبّه حريشي اي ليصيبه ( يضربه) الصمم ،  الموت.
رﮔـه : سلحفاة ؛ من الأكدية  رقو
صريفة : من صريف السومرية / الأكدية  بمعنى كوخ القصب
بربوﮒ : من الألفاظ التي تسب بها النساء ، وجمعها برابيـﮒ .  وقد جاء في شعر للبهاء زهير:  (( لا تعجبوا كيف نجا سالمامن عادة البربوق لا يغرق)) . ومن النادر ان يخاطب بها الرجل .. وقد خرجها في قاموس العوام من البُربُخ .. قال ويشتمون الغلام والمرأة بقولهم بربوﮒ كناية عن [ السعة ] كأنها مجرى لماء الرجال .. وفي الأمثال البغدادية : (( بربوﮒ ما يغرﮒ)) .
يزي : يكفى ، تم ، كمل .  نقول يزي عاد اي يكفي الان.
صـﮔـله : لعبة يمارسها الاطفال في العراق هي كلمة ارامية تعني : تكويم الحصى.
كرَّز ـ  كرزّات  : قطـّع ؛ يقال كرزت فلانة الحب اي قطعت (قشور) البذور  باسنانها ومنه جاءت كلمة (كرزات) العراقية اي مكسرات كما يسميها بعض العرب . و البابلي كان يقول : كرز  فلان فلانا اي اتهمه بالباطل.  وحاليا يقول البعض (ﮔـصّه) اي اغتابه. 
حرمه : بعض الناس يشيرون الى المرأة بالـ " حرمه" ، وترد هذه االكلمة في اللغة الأكدية بصيغة [حرماتو ]  و [ شمخاتو ] وتعني (بغي المعبد) او (كاهنة الحب) ، والكلمتان في الأكادية تشيران الى زمرتين من كاهنات معبد عشتار الموكلات بالبغاء المقدس.
دوش : على وزن (خوش) . يقول العراقيون عن اللحمة الدهينة: لحمة دوش ، ودشَـن هو السمين بالآرامية ومنها اسم دشنة  وهي المرأة  السمينة او الدهينة.
جــت:  من [ دت ] الآرامية وهو عشب من انواع البرسيم ترعاه الماشية.
عود أو عودين :  على وزن بعدين ، ظرف زمان آرامي  بمعنى عندئذ.
ماطول : كلمة آرامية تعني بسبب ، مادام .  وترد  في السريانية بنفس المعنى ايضاً . نقول : ما أطب بيتك ماطول  بيه فلان . اي لا ادخل بيتك بسبب وجود فلان (الذي لا ارغب برؤيته) بداخله.
 إلّح : يقول العراقيون : اخويه الـ [ لح] وعمي الـ [لح]  بمعنى اخي شقيقي وعمي اخ أبي .  وهي كلمة آرامية / عبرية تعني القريب جدا (ءلح).
بوجي : بعض العراقيين يسمون الكلب الصغير ( بوجي) . و [البوﮔـي]  في البابلية والآرامية  كائنات روحانية أو اشباح. ومنها جاءت كلمة [ بعبع] .
شاغ ، وشاغت روحه : أي ذهبت روحه وغاب وعيه [ من الألم أو غيره ] . وهي  من الفعل الآرامي [ ش غ ا ]  بمعنى : يضيع ، يُفقد ، يضيّع الهدف ، ينتشي ، يحيد عن ، يخطأ.
ارجو ان لا تكون طويله عليكم
عـــــــــــــــررراق

9
شششششششششكررررررررررا الى اعز الاصدقاء والصديقات
الذين صوتوا لي على هذا المهرجان الجميل وهو مسابقه اجمل قصيده عن وطننا الجريح ...
اتمنى للجميع دوام التقدم والنجاح نحو عراق  جديد وان تكون الايام القادمه خير وسعاده على الكل ..
اشكر شكر خاص الى الاخت الغاليه (( hewy ))
لتفضلها باجراء هذه المسابقات التي تجعل منا اناس ذا عطاء متجدد ..
اشكر الاخوه والاخوات كافه من اداريين واعضاء
على مساندتهم لنا في هذا المحفل الرائع والجميل ..
اتمنى لكم الصحه والعافيه
جزيل شكري وامتناني لكم
اخوكم
عـــــــــررراق
يسلمو هيوي على هل الموضوع الحلو
واتمنى ان تلقى رضاكم

أخـــــــــوكم
عــــــــررراق

8 8 8
8 8
8
8
8 8
8 8 8
8 8
8
8



ܤܤܤ ܧܧܧ  يـــــــا ســـــــومريه النـســب  ܧܧܧ ܣܣܣ


يا سومريه تتقنين الكلام

وسمار وجهك فيه الهيام

فخر وعزه بين الاحلام

وتتركين وراءك الاوهام

يا شجاعة بين الاصنام

تتحدثين حديث الانغام

وصوتك همسُ الانسام

ياسومريه عرقك نسبه الشهام

رايتك ترفرف فوق الاعلام

من يراها يرى حرية بلا سهام

ذوق وعفة ولغة الايام

لتاريخ عاشته في وهم وصدام

يتجدد بين حاضره ومستقبل الاحلام

حقيقة ام وهم بين الكرام

لقراءة حب بين غرب وشرق ووئام

يا جبل عالي وعرقه اشم

من يتسلقك يكون في القمم

ومن ينال منك يعيش أبد الدهر في الوهم

بــــــــقـلمي
عــــــــررراق


10
ܤܤܤ ܧܧܧ  يـــــــا ســـــــومريه النـســب  ܧܧܧ ܣܣܣ


يا سومريه تتقنين الكلام

وسمار وجهك فيه الهيام

فخر وعزه بين الاحلام

وتتركين وراءك الاوهام

يا شجاعة بين الاصنام

تتحدثين حديث الانغام

وصوتك همسُ الانسام

ياسومريه عرقك نسبه الشهام

رايتك ترفرف فوق الاعلام

من يراها يرى حرية بلا سهام

ذوق وعفة ولغة الايام

لتاريخ عاشته في وهم وصدام

يتجدد بين حاضره ومستقبل الاحلام

حقيقة ام وهم بين الكرام

لقراءة حب بين غرب وشرق ووئام

يا جبل عالي وعرقه اشم

من يتسلقك يكون في القمم

ومن ينال منك يعيش أبد الدهر في الوهم

بــــــــقـلمي
عــــــــررراق

11
يسألوني ما نسيت ..!

يسألوني وش جنيت

يسألوني عن مشاعر

عن هوى بالقلب حاضر

عن نواظر ...

كنت فيها .. تعتلـــــيها

اذكرك وابكيك واضحكك

تخنق العبرات صوتِ

حس موتِ حسهم لا قالوا وش بك؟

تفضح العبرهـ سكوتِ

خنت جرحِ ومانسيتك

.... مــــانسيتك ......

ما بخلت انا عطيتك

خذت قلبِ والمشاعر

صرت حتى في عروقِ

اسألك بالله قلِ ليه انا اشرب من حنانك


وارجع اضمى؟؟!

ليه انا ارسم لك في موتِ صورة واعجز احتويها!

<< قد هالدنيــــا عشقــــــتك >>

يمكن اكثــــــر ..

ماخذلتــــك

ماعذلتــك

يسألونِ ما دروا بك !

<< يجرحونِ لو حكوا بك >>

أحلف بربِ احبــك

ايــه واللهـ ... احبــــــك ...


عــــــــررراق

12
أقدم لكم احلا افلام الممثل المصري محمد هنيدي
فــــــــــــول الـــــــــصيـــــــــن
باجزاءه الكامله (( 7  ))

http://farfesh.interhost.co.il/fool-elsean-el3azeam/1.html

مع حياتي
عرررراق

13
ولغة الأزهار لغة كل المناسبات وتعبير عن كل الرغبات وأجمل المشاعر

 
إذا كان لك قلب رقيــق كالـــــورد ..
وإرادة صلبـــــــة كالفولاذ ..
ويّــــــــد مفتوحة كالبحــر ..
وعقــل كبير كالسمــــــــاء ..
فأنت من صنّاع الأمجـــــــــــــــاد
إن هناك لغة او حوار بين الورد والانثى ,,
 حيث يعتبر الفرنسيين أن
-زهرة التيوليب الحمراء : ترمز للحب والعاطفة وتخاطب المرأة الجميلة

-زهرة اللاونــــــــد : تخاطب الانثى الرقيقة والمرهفة الحس

-زهرة البنفســج : للحب الصامت المتأجج وتخاطب المرأة الخجول

-الوردة الحمراء : تخاطب الصبية ذات العاطفة البركانية

-الوردة الصفراء : تخاطب المرأة النرجسية

-الورد الازرق : يخاطب المرأة ذات المكانة العالية

-الروز الجوري : تخاطب المرأة الوفية ذات العاطفة الثابتة

-الياسمين الابيض : للأنثى الرقيقة ولكنها متمردة على واقع سيء

-القرنفل الابيض : يخاطب المرأة المتشككة ويقول لها ثقي في حبي

-القرنفل الوردي : فهو للغزل ويقول انا معجب بك بشدة

-القرنفل الأحمر : يقول للفتاة أنا مؤمن بإخلاصك

-زهرة الكامليليا البيضاء : تقول انك تحتقرين الحب

-زهرة الكامليليا الحمراء : تقول للمرأة انك أجمل نساء العالم

-وهذا ما يؤمن به الفرنسيين والذين يعتبرون ان لكل مناسبة زهورها الخاصة

ونادرا ما يعود الزوج الفرنسي الى بيتة ويدة خالية من زهرة او باقة ورد

فالورود عندهم اغلى من الذهب ولا يوازيها سوى العطور


 مع تحياتي
لعضاء الزهور
عــــــــــررراق

14
ܔܔܔ ميلاد المجيد ܔܔܔ

آه يا قريتي المتلالاء كالمرايا
يشدو بدورك واحيائك الصبايا
يتجولون في ازقتك والخبايا
يرتدون اجمل ما لديهم من حـُليا
0
00
000
00
0
حديثهم عن الحب وهموم العاشقين
بين زوايا العيد فرحين
ما اجمل صفاء ونقاء المحبين
يا ايام الفرح أرجعِ البسمه للطيبين
واجعلي قراكِ مزارا ذا سعدٍ للزائرين
يتجول الاحبه بين طرق قريتي القديمين
عوائل وافراد ترسم على وجوهها صليب المؤمنين
لكنائس  واديره كل المسيحيين
موصل الحدباء يا سلالة الآشوريين
لقبك ابنائك  بام الربيعين
0
00
000
00
0
موصل يا مدينةِ
يا ارض حضارةِ
يامدينة وحدةِ
فيك شموخ نمرود وآشور سلالةِ
لأعياد الميلاد المجيدةِ
وبيوتنا متشوقة بحب الزيارةِ
يا أمنا العذراء تقبلي تحيةِ
لودلاة أبنك ِمخلصُ البشريةِ
نركعُ لكماونصلي للمحبةِ
وحبُ السلام والامان بالمناسبةِ
لعراق المجروح ولكل أبناء قريةِ
عراق الميلاد والوحدةِ


بقلمي
عــــــــــــراق

15
ܘ.ܘ.ܘ. حبيبى .ܘ.ܘ.ܘ

سألوني عنك فقلت
هو الماضي الذي لا أنساه
والحاضر الذى اعيشه
ومستقبلى الذى انتظره
والحب الذي يملأ حياتي
هو أمل حياتي ووجودي
هو النور الذي يشع من عيناي
والصوت الذي أسمعه
والهواء الذي أستنشقه
هو الذي يشغل تفكيري
هو أحلامي وأوهامي
هو ساكن أحلامي
وسارق كياني
......

اخوكم
عــــــــــــ ر ر ر ر ا ق

16
هذا الموووووووضوع عن الكون والمجره والكواكب والارض ...
ارجو مشاركه الجميع مع من تتوفر لديه صور أضافتها كملف للموضو ووووووووع
ولكم جزيل الشكر والامتنان اخوكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم


عـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر ر ر ر ر ر ر ر ر ر ر ا ا ا ا ا ا ق ق ق ق ق


 [/font] [/size] [/center]












مع تحياتي واشواقي القلبيه
عــــــــــــــــــر ر ر ا ا ق

17
اهلا بيكم مع الفلم العربي
أوقـــــــــــــــات الــــــــــفراغ

http://www.fun.mzagyat.com/modules.php?name=Video_Stream&page=watch&id=188&d=1

مع تحيات اخوكم
عـــــــــــــــــــــــر ر ر ر ر ر ر ر ا ا ا ا ق

18
أشتاقُ لكِ..... أشتاقُ لكِ


يا من سكنةِ في قلبي وعيني
كنتِ عمري الجاري وسنيني
يا قمري وضياء لعيوني

أشتاقُ لكِ
يازهرة الهوى الدافِ
عيونكِ بحر ليل صافِ
رميتُ قلاعي ومجدافِ
وتركتُ الموج يحملني كعود الصفصافِ

أشتاقُ لكِ
يا ملاكي وكلُ دنياي
يا نجم عشقته في سماي
يا روحي وعمري ومناي
يا قلبي وعقلي ورضاي

أشتاقُ لكِ
كل دقات قلبي باسمك
وحلمي رسمتهُ كان رسمك
الذي في جمالك وفي هيامك
وحياتي كلها لا ارى سوى بسمك

أشتاقُ لكِ
بحبكِ انا لا اخاف
تصبحين بعيني كا أطياف
يا أحلى بسمه وأوصاف
انتي نبع الحياة والاهداف
حبيبتي
أشـــــتــــــــاقُ لـــــــــــــكِ


بقلم الكاتب
عــــــــــــر ااااااا ق

19
احبك كلمة في قلبي قد حفر

وارسلتها اليك على ظهر النسر

لينقلها عابرا البر والبحر

وينقشها على سطح مياه النهر

ويطرزها على موج البحر...

ويحوكها على اغصان الشجر

ويطير ويعبر جميع الجزر

ويوصلها لك يا اجمل الزهر

الموجود في بستاني الاخضر

احبك مهما طال العمر...

واكتبها حتى اذا جف الحبر

وانقشها على كل الثمر

وازينها يا احلى واروع عطر

واتحمل من اجلها طعم المر

وحرارة نار الجمر...

مهما بعدت المسافة وطال الدهر

احبك ابدا ولن اهجر

من اجلك اتحمل مشاق السفر

والالم والحزن وكثر السهر

احبك بكل مكان وكل دهر...

كلمة على لساني دائما اكرر

لتطير بعيدا الى القمر

واقولها في البرد وفي الحر

وفي النهار والليل وعند الفجر

واقولها لكل البشر

احبك يا اجمل بدر...


منقول
عــــــــــــــــــــــر اااااااااااا ق

20
كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعاً ***
                               *** ترمى بحجرٍ فترمي اطيب الثمر

أسعدني تواجدي بينكم على أمل أن أستمتع وأستفيد
وأننتظروا مشاركاتي وتفاعلي بين إخواني وأخواتي
وأنشاء الله التوفيق والنجاح والتميز بين الاعضاء الكرام
عــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر ا ا ا ا ا ا ق
3RA8

صفحات: [1]