عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - DaNa..@..AsKaR

صفحات: [1]
1
اقدم اجمل التهاني والتبريكات بمناسبة اطفاء الشمعة الثالثة للحفيدة --ايزبيلا وسام-- واتمنى لوالديها العمر المديد ... كما اقدم اجمل التهاني للحلوة --فيلما-- لاطفائها الشمعة الثانية فالـــــف الـــــــف مبروووووووك للاحفاد الحلويــــن ولوالديهما....



حبـــيب عســــكر

عنـــــكــــاوا

2
يولد الانسان حراً طليقاً بدون قيود تكبله، فهو يخرج من رحم أمه عارياً وتستقبله الأسرة بالأفراح والتهاني، وفي مراحل نموه  تسترعي انتباهه صورة الحياة الجديدة وينظر الى ما حوله باندهاش وفضول، فيشغله التفكير والتخطيط ليعيش حريته مستقلاً برأيه ومعتزاً بارادته مع احترامه لرأي الآخرين، ليساهم معهم بتجديد الانسان والحضارة، حتى يعيش المجتمع سوياً معافى من الامراض التي تنخر جسد المجتمع، ويُصيب الارض الخراب والدمار، ويُفنى الانسان من الوجود. إن الحضارات لم تُبنَ بالعضلات، لأن اساسها الانسان المفكر، والفكر المبدع. التاريخ يشهد بما ابدعه الانسان قبل آلاف السنين، والجنائن المعلقة التي ابدع فيها الانسان العراقي، تدلّ على مدى عظمة ابداع البابليين الذين اخلصوا للتاريخ، والعالم مازال يقف اليوم بإجلال وأحترام لهذا الانجاز العراقي الصميم. لكن العراقي الأصيل -أقولها بكل أسف- يتعرض اليوم الى هجوم من المتثاقفين، ونحن تجاوزنا بآلاف السنين بناء الجنائن المعلقة ومعرفة الانسان بشريعة حمورابي، في هذه الايام يوجد من يعرض بضاعته على البسطية..

لسنا بحاجة الى بسطية القلم، لأن بعضهم يهينه، وهناك من يسترزق من القلم، و من يسترزق منه لا يرقى.. بل لن يصل الى العتبة الاولى من عتبات الانسان، وهذا ما يمارسه مَنْ يحسب نفسه على الثقافة والمثقفين، فينفلت يراعه عليهما بدون رادع يقود ما يكتبه، ويطلق آراءه واحكامه على الآخرين مثل من يطلق شتائمه في الهواء فتصيب ملايين البشر.. هذا هو ما يحدث الآن. إن بعضاً مِن مُدعي الثقافة  لا يرى الاخر الا بمقياس حدده أسياده، أو يطلق احكامهم بقلمه المكسور مستخدماً اسلحته الهجومية التي لاتخلو من الاهانات، ونعته لمن لا يقف مع ثقافته الأُحادية بأبشع الأوصاف. انتم يامن تدَّعون الثقافة، الثقافة ليست اتفاقاً وتوافقاً، إن قمة الثقافة هي القبول بالرأي الآخر المختلف، فالاختلاف يخلق التنوع، والتنوع يؤدي الى الابداع، وبدون الابداع لن تولد، ولن تكون ثقافة متجددة وفعالة إنْ خطط لها لتكون تابعة لمؤسسة. إذا كانت الثقافة تابعة لمؤسسة او جهة رسمية أو لأشخاص علينا احضار النعش. بعضهم يبغي جعل الثقافة محصورة داخل اطار يختاره في احلام يعيشها أو يرسمها بريشة مشوهة، فهو يصور نفسه أحد فرسان الكلمة الذي يحمل بيده السيف راكباً حصاناً مُصدِّقاً صولات دون كيشوت .

من المؤلم حين الحديث عن الحقيقة فإنها تُهاجَم، بعضهم يَتشبث بالواقع لأنه لايُتعِب، لأن باطن الكلام هو الابقاء على الواقع سيد الموقف جامداً لاحراك فيه، إن هذا ما يحدث. وما يؤلم ويؤرق هي الكتابات التي تظهر على الانترنيت الذي يحوله ابطالها الى غول لايشبع، لمن يستطيبون تلقيمه بما يبثونه وما يطلق عليها بالآراء لمناقشة الواقع الثقافي، بقدر ما يستطيعون وما يستطاب لهم من رسم كلمات سوداء فيها من السذاجة من معاني التشفي والحقد والكراهية.
ان كان من يعتقد انه حريص على الوجه الثقافي لشعبنا، عليه ان يؤمن بالتنوع الثقافي ومد اليد لمصافحة الآخر.

3
نغم الزرقاوي..اسم جديد من ساحة الارهاب

مشهد مخزٍ (يندى له الجبين) تؤديه ممثلة من الدرجة الدنيا بالاداء فيه ما يرعب الأطفال كالاشباح التي تظهر في شاشات التلفاز.. هذا الاسم الجديد الذي ظهر في مدينة الموصل لايحمل هوية او عنوانا، لانه ينتمي الى الفصيلة الهلامية التي لايتحدد شكلها او حجمها في صورة واضحة جلية للعيان هذه الاشكال الهلامية بدأت حراكها بشكل خفي من خلال مسميات لاتبدو براقة رغم محاولة هؤلاء الافراد الاعتداء على شعاع الشمس وسرقته واهانته معتقدين ان بسلوكهم الاهوج انهم يحيطون اجسادهم بهذه الهالة المعتدى عليها وكما نقولها باللهجة البغدادية المحببة (هذا موثوبك) لان الذي يوغل ذاته بارتكاب الاعمال الاجرامية بحق انسان كرس ذاته من اجل خدمة الاخرين بمحبة نابعة من اعماق انسانيته المستمدة من مخلصنا يسوع الممجد الذي كان الذبيحة باذلا ً ذاته من اجل خلاص البشرية.. من المؤكد ان هؤلاء يجهلون او يتعامون من أن المسيحية عانت ومنذ نشأتها الاولى الاضطهادات من القتل والتنكيل وتقطيع الاجساد، ان اسماء شهداء المسيحية لاتستطيع مسلة حمورابي احتواءها ولا موسوعة غينيس، ان بدأنا بأول شهيد هو القديس اسطيفانوس والرسل وو... الى الشهيد الاخير في العراق وليس اخرهم. التاريخ يذكر شابور الثاني (ذو الاكتاف) الملك الفارسي الذي مارس ابشع انواع التعذيب ضدنا وسمي بذي الاكتاف لانه كان يقطع اجساد ضحاياه قبل قتلهم امعانا بتعذيبهم ولتخويف الاخرين حتى يتركوا مسيحيتهم. واستمر هذا الحال طوال اربعين عاما، والمسيحية لم تنته ولم تمت مهما حاول ومازال يحاول مبغضوها النيل منها ولن ننسى المذابح التي ارتكبها العثمانيون وبكر صدقي ... ومازال الفلم يعرض بممثلين اخرين (مع اعتذاري للمثل الانسان الفنان) فبرز قبل ايام قليلة مبارز ليكمل مسلسل الاضطهاد بحقنا، وكانت الساحة دير مار كوركيس في الموصل بحق الاب الراهب (روني اسحق) الذي جعل من صومعته الملاذ الامن للقادمين اليه يتلون صلاتهم ويقدمون نذورهم للمحتاجين الذين يجدون السكينة وراحة النفس والامان في هذا المكان المقدس، لانه متقدس بالانسان الذي قدسه الله وغمره بمحبته اللامتناهية ليدخل هذا الانسان من الباب الضيق الى ملكوت الله وجنانه وهذا ما اكدته نغم شابور الزرقاوي حين اقدمت على فعلتها الشنعاء بتهجمها مع ازلامها (Bodyguard) المدججين باسلحتهم يحميهم اللاقانون على ارض مقدسة راعيها  الاب الطاهر الذي يزرع في حدائق منازلنا اشجار الحب والكرامة لتزهو حياتنا المشعة بالتقوى،لكن هذا الاب العزيز زُجَّ في السجن (كما زج القديس مار بطرس الرسول) مكبلا باغلال خطيئة الانسان في زنزانة مظلمة، لكن شعاع الايمان في النفس النقية ينير وحشة المكان الذي اودع فيه، (نعم اطلق سراح الاب روني وعدد من حراس الدير بكفالة من السجن بألتفاتة انسانية رائعة من القاضي الشهم يونس العبادي ، وشكرا للموظفين في محكمة نينوى على موقفهم النبيل) لان الانسان هو وديعة الله في هذا العالم هكذا هو الان حال هذا الراعي الصالح الذي ابى ان تصول وتجول ممثلة قائمة الحدباء بدون رادع ، فليس من حق احد ان يتجاوز حدوده في هذا المكان، حيث يريد الانسان ان ينعم بالهدوء لانه يكلم الله ويريد ان يسمع كلام الله في وجدانه وهذا على مايبدو لا تعرفه، بل تجهله تماما (معنى ان يكلم الله الانسان).. دعوة مخلصة لا رياء فيها، لاتنقادي وراء افكار واعمال شابور والزرقاوي لانك ستلقين بنفسك الى التهلكة. اتركي وثنيتكِ وعودي الى احضان الرب لتنعمي بالهدوء وراحة البال والامان.. ماذا يفيد الانسان لو ربح العالم وخسر نفسه؟.
ابو حنة




4
شارك الاب سليم برادوستي في مؤتمر (نحو خطاب ديني معاصر) الذي عقدته وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في اقليم كوردستان في اربيل من 17 – 19 شباط الماضي وحضره أكثر من 400 شخصية دينية واجتماعية، وبحث المؤتمر آليات تطوير الخطاب الديني وتم فيه تقديم 17 بحثا مختلفا.

ادناه كلمة الاب سليم برادوستي في المؤتمر:

دولة رئيس الوزراء.. الأستاذ نيجيرفان البارزاني المحترم...
معالي وزير الأوقاف.. الأستاذ محمد شاكلي المحترم...
السادة العلماء الأفاضل المحترمون...
السادة الحضور الكرام .. ايها الأخوة الاعزاء.. السلام عليكم
بكل ما يحمله الود من معانٍ سامية جئتكم ملبياً دعوتكم الكريمة للحضور الى مؤتمركم الموقر هذا، المنعقد تحت شعار(نحو خطابٍ دينيّ معاصر)، وأشكركم جزيل الشكر على اعطائكم الفرصة لنا للمشاركة في هذا التجمع المبارك، الذي يضم نخبة خيرة من رجال الدين، الذين نكنُّ لهم تمام المحبة وحسن التقدير، وأنقل لكم تحيات وتمنيات المطران (ربان القس) وإخوتهِ المطارنة، حيث تعذّر عليه  الحضور لكونهِ خارج العراق، ونحن معاً نبارك لكم هذا المؤتمر  ونتمنى أنْ يحقق نجاحاتٍ كبيرة، وأن يخرج بنتائج تكون مرضاةً للجميع.
إخواني الحضور.. أعزائي..
ممّا لاشك فيه أنّ هذا البلد هو مهد الحضارات الأولى، وهو لا يشبه اي بلد آخر من حيث تركيبته السكانية المتنوعة. فسكان هذا البلد ينتمون الى قوميات متعددة واعراق مختلفة، لكنها متآلفة، متجانسة فيما بينها. فالعرب والكورد والتركمان والكلدو آشوريين والصابئة المندائيين والشبك واليزيديين وغيرهم، يشكلون نسيجاً فريداً من نوعه في المجتمع، كما أنّ اختلاف انتمائاتهم الطائفية والعرقية والإثنية، وتباين معتقداتهم الدينية ما كانت يوماً سبباً في صراعٍ او نزاعٍ او خصومةٍ فيما بينهم، بل على العكس كانت اواصر المحبة واحترام خصوصية الآخر هي التي ميزت علاقاتهم مع بعضهم البعض على مر التأريخ.
هذا النمط من العلاقة ظل سائداً عبر الزمن، ولم يتأثر او يتراجع رغم كل الظروف الصعبة، التي مر بها البلد في تأريخه القديم والحديث
ألم يشجعْ خالد بن يزيد في اواخر القرن الهجري الاول، العالم مريانوس، لِيتوغَّلَ في علم الكيمياء، ويترجم كل ما يختص بها من علوم ؟
ألم يدعُ ابو جعفر المنصور يوحنا بن ماسَوَيه إلى ترجمة النفائس والمعلومات الثمينة في العالم ؟
ألم يُكلّف المأمون حُنين بن اسحق العبّادي، وحُبَيش الأعسم، بترجمة الاثار اليونانية ؟
هؤلاء العلماء وغيرهم قدموا خدمات جليلة للاسلام والمسلمين، ايام حكم الخلافة الاسلامية عبر العصور المختلفة .
إخواني الاعزاء .. إنّنا كمسيحيين نعيش في اقليم كوردستان، بأمان واستقرار. نمارس طقوسَنا الدينية بكل حرية وانتظام، وهذا الحق (حق العبادة) حق طبيعي للجميع. وهنا لابد لي أنْ أشيرَ وأشيدَ بمواقف وزارة الاوقاف التي لم تألُ جَهداً في مساعدتنا وفي تقديم يد العون لنا، خاصةً في مجال تشييد الكنائس ودور العبادة والمزارات، تماماً مثلما تفعل مع اخواننا المسلمين في مجال بناء المساجد، دون تمييزٍ او تفرقةٍ بين هذا الطرف او ذاك. ولعلَّ هذا المبدأ (مبدأ المعاملة بالمثل) والمساواة بين الجميع من قبل الوزارة سيساعد كثيراً في دعم وتوطيد أُطُر العَلاقة القائمة في الاصل على المحبة والاحترام المتبادل بين الجانبين، ويساهم في ترسيخ دعائمها. فنحن اولاً واخيراً اخوةٌ في الانسانية، وفي الإيمان بالله. وهذا نابعٌ من إيمان وفهم القيادات الكوردية في اقليم كوردستان، وعلى رأسها الأستاذ مسعود البارزاني (رئيس الأقليم) والأستاذ نيجيرفان البارزاني (رئيس الوزراء)
أيها الأخوة.. نحن مع الحوار بين الاديان، مع التفاهم لا مع التصادم، فكلّنا إخوةٌ في عبادةِ الله الواحد.. وقد جاء في القرآن الكريم ما نصّه:
(( قل يا أهلَ الكتاب تعالوا إلى كلمةِ سواء بيننا وبينكم ألاّ نعبدَ إلاّ اللهَ ))
إذن، الدعوةُ إلى التفاهم بين الأديان، والاتفاق بين المؤمنين بالله، كانت قائمة منذ ايام الدعوة الأولى للاسلام، فهي إذن  ليست وليدة اليوم او دعوة جديدة. لكنَّ هذه المسألة تكتسبُ في وقتنا الحاضر قَدَراً اكبر من الاهمية، لأن المسلمين والمسيحيين الموجودين في العالم يبلغ تعدادهم اكثر من (4) مليار نسمة، وهم إذا اتفقوا فيما بينهم على المسائل الايمانية، فسيصبح تفاهمهم هذا سبباً مباشراً في انحسارِ الافكار الظلامية، وتراجع الارهاب الذي يسيء إلى الجميع، وبخاصة إلى الدين الاسلامي وتعاليمهِ السمحاء. ونحن على يقين من أنَّ الدينَ الاسلامي هو دينُ محبة وتسامح، شأنهُ في ذلك شأن الدين المسيحي، الذي يدعو إلى المحبة والسلام والوئام بين سائر البشر .
من قام بأسم الدين يدعو مُفرِّقاً         فدعواهُ في اصلِ الديانة بهتانُ
إنَّ الديانات السماوية ما وُجِدَتْ إلاّ لاصلاح البشر، والدين بحدِّ ذاته هو نظامٌ إصلاحي، هو إخبارٌ وبيانُ كلِّ شيءٍ مفيد للنفس .
عليه يجب ألاّ يُسمَحَ للفكر التعصبي أنْ يأخذَ مكانَ الدين او يُصبِحَ بديلاً عنه.
إنّ الارهابَ هو في صميم الفكر التعصبي، لأنَّ كلَّ تعصبية دينية تعتقدُ أنّها تمتلك الحقيقة المطلقة، وكل من يمتلك الحقيقة المطلقة يعتقد أنَّ من يخالفهُ في الرأي، إنّما يخالف الحقيقة المطلقة .
فالتعصبيةُ تعمل من خلال المُطلَقات، والتفكير المطلق يدعو إلى الحرب لحل أيّ نزاع. بينما التفكير النسبي يقبل بالحوار، ويؤمن بالمفاوضات كحل لفضّ المنازعات وايجاد الحلول لكل المشاكل، التي تعتري حياة البشر مهما كانت معقدة أو مستعصية. ونحن نعتقد أنّ الخللَ لا يكمنُ في المراجع أو الكتب الدينية. فالكتاب نبراسٌ ينير دربَنا، إنّما الخلل، كل الخلل يكمن في القراءة : القراءة الخاطئة لهذه الكتب. لذا فإنّ الخطوة الاولى لأي تقارب بين الأديان يجب ان يبدأ بقراءةٍ صحيحة وتفسيرٍ صحيح لما جاء في الكتب. وهذه مسؤوليتُنا نحن. فما من كتابٍ سماوي يدعو إلى العنف  والتناحر والاقتتال ، بل إنَّ جميع الكتب السماوية تدعو إلى المحبة والتسامح والاعتدال.
وربَّ سائل يسأل: هل لرجال الدين دورٌ في مقاومة الارهاب والترهيب؟ وما هو هذا الدور ؟
مما لا شك فيه أنَّ رجلَ الدين يحمل رسالة ، وهو يحرص على أداءِ دورهِ المميز، وله مكانةٌ مرموقة في المجتمع، وكلمتُهُ مسموعة، ومواقفُهُ واضحة في كل مسعى من مساعي الخير. وهو يدعو لعلاقةٍ راسخة ومتينة لا ترتكز إلاّ لشريعةِ الله الخالدة، التي تترفع على العرقية والمذهبية والطائفية وتنكر التعصب، وتنبذ التفرقة، وتدعو إلى التآخي . إنَّ رجالَ الدين بأستطاعتهم أنْ يفعلوا الكثير، هم يستطيعون أنْ يغيّروا ملامح هذا العالم أو بالاحرى تغيير مظاهرهِ السلبية، وخلق قيم جديدة قابلة للحياة، ترتكز على مبدأ السلام والمحبة والحق والعدل والمساواة.
واستطيع أنْ أقولَ : إنَّ ما نقوم به اليوم هو بالضبط ما تفرضه علينا عقيدةُ كل منا، ويحتمه المصير المشترك .
نحن كرجال الدين المسيحي، ندينُ ونشجب بشدة كل الممارسات التي من شأنها إثارة الفتنة بين ابناء الديانات المختلفة، ونستنكر تلك التصرفات اللامسؤولة، التي تقوم بها فئات ضالّة بين فينةٍ وأخرى . وننوّه إلى أنّ تلك الجماعات لا تنتمي إلى أي دينٍ، ولا تُقرُّ بوجود الله. ومن هنا أدعو مخلصاً إلى ضرورةِ إحترام الرموز الدينية لكل الديانات دون تمييز، وضرورة محاسبة كل من يسيء إلى هذه الرموز أو يُلحِقُ ضرراً معنوياً بها.
واخيراً نقولُ بأنَّ مايصيب المسيحيينَ أو أيَّ دينٍ آخر، يصيبُ المسلمين. وما يصيبُ المسلمينَ، يصيبُ المسيحيينَ والدياناتِ الأخرى، فنحن في السراء والضراء معاً.
واشكرُ حُسنَ إستماعِكم. مرةً أخرى أتمنى لمؤتمركم كلَّ النجاحِ، ونحن مستعدونَ للتعاون التام معكم في هذا الإتجاه.
وشكراً لكم.
القس سليم توما البرادوستي
عن ابرشية عنكاوا للكلدان
ونيابة عن مسيحيي اقليم كوردستان / العراق
اربيل 17/2/2009               
   

5
شكر و تهاني / تهنئة
« في: 17:25 26/11/2008  »
الى ابنتي الوردة العزيزة (لمياء عسكر)
 بمناسبة منح الحكومة الالمانية لك الاقامة الدائمة لا يسعني الا ان ازف لك اجمل التهاني وازكى التبريكات والى زوجك العزيز (امانج كوندا)....الف الف مبروك
اتمنى لكم السعادة والموفقية


والدك
حبيب عسكر
25/11/2008 

6
خاص/ كلديتا
القى غبطة المطران مار كوركيس صليوا محاضرة بعنوان (ايقونة الرها) على الكتان المعروف بـ(كفن تورينو) وذلك في تمام الساعة الخامسة من عصر الجمعة الموافق 14/11/2008 والتي اقيمت على قاعة كنيسة مار يوخنا المعمدان لكنيسة المشرق الاشورية في عنكاوا،
واوضح غبطته خلال محاضرته والمجسدة بالصور والاثباتات التأرخية والعلمية كيف نقل (كفن المسيح) من مدينة اورهاي التركية مروراً بالقسطنطينية (اسطنبول حالياً حتى وصوله الى فرنسا حيث اختبىء فيها لمدة 153 سنة قبل نقله الى مدينة تورينو الايطالية حيث يحفظ فيها لحد الان واضاف المطران صليوا ومن خلال الصور التي عرضها شخصياً على الشاشة بأن العلماء والمصورين والاختصاصيين (التقى قسماً منهم في امريكا) قاموا بأجراء البحوث والتجارب للتأكد من كفن المسيح وهل هو ذاته الذي غطي جسده قبل صعود روح المسيح الى السماء وماتزال البحوث جارية حتى هذه اللحظة للتأكد وبشكل نهائي من ذلك كما اظهرت الصور ايضاً الاثار الجسدية على جسد المسيح ولاسيما اثار الرمح الذي اصابه تحت صدره وفي نهاية المحاضرة فتح باب المناقشة ل(الرجال والسيدات) للاستفسار عما دار في المحاضرة وااتي استغرقت زهاء الساعتين .
بعدسة.....دانا عزيز
للمزيد من صور اضغط على هذا ال رابط:


www.kaldayta.com

7
جرت انتخابات الهيأة الادارية لمنتدى المتقاعدين العائلي مساء الاربعاء الموافق 12/11/2008، لانتخاب اول هيأة إدارية للمنتدى وبأشراف:
1- السيد ريبوار صلاح دلو... ممثل وزارة الداخلية.
2- السيد فرهاد عبد الله حسين... ممثل مجلس القضاء.
3- السيد قاسم علي... ممثل محافظة اربيل.
4- السيد جلال حبيب... ممثل محكمة بداءة عنكاوا.
وبعد فتح باب الترشيح، رشح (13) متقاعدا لاشغال مقاعد الهيأة الادارية المتكونة من (7) اعضاء اصليين و(2) احتياط بموجب النظام الداخلي.
وبعد فرز الاصوات فاز السادة المدرجة اسماؤهم في ادناه:

الاسماء               عدد الاصوات
1- السيد عبد المسيح سلمان يلدا         114
2- السيد جلال مرقس بويا            108
3- السيد شمعون مرقس يوسف         105
4- السيد صليوه دنحا شمعون         97
5- السيد جورج دنحا بولص            94
6- السيد دنحا عيسى مروكي         93
7- السيد بطرس اسحق عيسى         78
الاحتياط
1- السيد جبرائيل بويا عطو             73
2- السيد الياس بولص توما            68
وستجتمع الهيأة الادارية الجديدة لاحقا لتوزيع الاعمال بين الاعضاء.
فبأسم موقعنا نتقدم بأعز التهاني والتبريكات الى الهيأة الادارية ونتمنى لهم التوفيق

















المصدر:
www.kaldayta.com

8
وسط جو ملؤه الفرح والبهجة احتفلت الطفلة اماندا سعد ياقو بعيد ميلادها الرابع مساء السبت الموافق 6/9/2008 احر التهاني والتبريكات لطفلتنا الغالية، أدامها الله واعطاها العمر المديد.

9
في بادرة فريدة من نوعها ليس في ابرشية اربيل (خورنة عنكاوا) فحسب، بل، في العراق أجمع وربما في العالم، اقامت خورنة عنكاوا بتهيئة لمراسيم الاحتفال بمناسبة مرور اكثر من خمسين سنة على زواج عدد من الساكنين في عنكاوا، إذ احتفلت باليوبيل الذهبي لما يقارب (90) زوج وزوجة،
وكان منهم من تجاوز السبعين سنة على زواجه، وبدأت مراسيم الحفل باقامة قداس خاص أقامه الخوري روفائيل بنيامين وعدد من الشمامسة، وحضره جمع غفير من المؤمنين، وأعطى الخوري كلمته القيمة بهذه المناسبة ووزع على المحتفلين سُبحة الصلاة وكتاب الانجيل، وشرح الخوري معنى كل واحد منهما. وبعد انتهاء القداس خرج الجميع الى باحة الكنيسة ليتمموا مراسيم الاحتفال، وبدأت بكلمة ترحيبية القاها عريف الحفل الشماس كوثر نجيب، ومن ثم تلت قراءة لرسالة المطران ربان القس الذي ذكر فيها بانه سيحاول المشاركة في الاحتفال على الرغم من تواجده في كومانى، وبالفعل وبعد قراءة رسالته بمدة من الزمن وصل وانظم الى الاحتفال قادما من كومانى في ساعة متأخرة من الليل، وبعدها كلمة القاها عميد المحتفلين الشماس الانجيلي حنا عبدالاحد روفو، وبعدها القيت قصيدة أُلّفت على اسماء المشاركين والتي سننشرها في آخر الحديث، ومن ثم بدأ المطران ربان والخوري روفائيل والاب يوسف بقص الكيك (الكعك) ومن ثم توزيع الكيك والبارد على المحتفلين كلهم، وكان لجوقة كنيسة مار كوركيس حصتهم للمشاركة في الاحتفال إذ انشدت ترتيلتين بهذه المناسبة.
كما وتضمن الحفل لقاء مع بعض المحتفلين (زوج وزوجة) ليتحدثوا عن بعض العادات والتقاليد قبل اكثر من خمسين سنة، ومن مناطق مختلفة (عنكاوا، شقلاوا، موصل (القوش)، كويسنجق). وبعدها اختتمت بصلاة ابانا الذي والسلام الملائكي ثم بركة سيادة المطران.


وهذه قصيدة على اسماء المحتفلين
بشوما دتليثايوثا              مشارن بكثوتا دمشوحثا
وشورايا من عنكاوا          وشقلاوا وبيرى دطوثا
عقرة وكرمليس وموصل دمشوتبلو بأد أبثا
وال ايدى دكهنى ومطران بشلا يولتا بوركثا
                        ***
مشاروخ من كهنى ميقرى    دمبورخلو لزوكَانى
قاشا توما عزمت     وتوما عزيز مزمرانى
بهنام سياوش واوراها     وبولس بي عبدوكانى
فَرَنسيس شير وروفائيل   وخنّى كهنى طَننانى
ناطر مريا لبيخايي   ومحاسى منو ميثانى
                      ***
وخوري يوسف نباتي  وها منّيه خوري بولس
وهم يوسف قاشا بهنام وبي عجمايا خور بولس
وها مطران بولس شيخو كولو كمقدشي لترونوس
ولتي الا دتخرنو شومانوخن بطوثا وبس
                      ***
هرمز وشيرين    حنا وشموني    متي ومية
حنا ومسكو   منصور وشوني    شعي وسية
يلدا وحلوة   سلمان وشموني  حبيب ومية
توما ونركز   يلدا وشوني      حنا وسية
صبري ونركز   بولص ونركز      يوسف وسية
نطريلوخن   مريم بثولتا       ويشوع مريا
                      ***
سمعان ووردى    حنا ومريم    يوسف وسارة
قرداغ وسعاد    حبيب ومسكو  بطرس وسارة
بطرس ومريم    يوسف وبسي  شابو وسارة
سعيد وجانيت  يوسف ومسي  نوح وبربارة
حنا ومريم   يوسف ونركز    بطرس ووردة
هاوى بريخا   زوواغوخن       لدارا ودارا
                  ***
مروكي وشوني  جبرائيل وإشا  حنا وصوفية
كورييل ومسكو  حنا وفريدة    حنا وماريا
صليوا وبربارة شمعون وفريدة  حنا وفكتورية
بويا وشكرية حبيب وبربارة    حنا وترازية
صلوثن طالوخن  لخليا شموخن  ولا بايش مشونيا
                      ***
لعازر ومية   مجيد وصوفية    بطرس ووارينا
صليوا ووردية   دنحا وتريزية      يلدا ووردية
صليوا وشكرية  حبيب وترازية  مرقس وكاترينة
يلدا وتريزية   نوري ووردية      كوركيس ووارينا
هاويتون نطيرى  وخاهيتون بحوبا  وبكو شلاما وشينا
                      ***
هرمز وشكرية    شابو ووارينة      يوسف وشكرية
بطرس ووردية    بولص وهيلاني    صليوا ووردية
يوسف وصوفيا    الياس وبهيجة    بطرس وتريزية
سلمان ووارينة    بيا وفريدة        الياس وبجية
هاويتون مبورخى  من ملاخا موخ  اليشوع وصخريا ***

شمعون وناهدة    لويس ووارينة  حبيب وغريبة
بطرس ووردية      اسحق وزريفا  هرمز وغريبة
شمعون وبربارة    سولاقا ومريم  جرجس ونجيبة
ميخائيل وجوليت  توما وصوفيا    يوسف وغريبة
شود هاوى بريخا  وبريقا كواروخن  من بشتا وايبا
                          ***
بيش مروكي وتريزيا وهم بطرس ومرغريتة
وعم بنيامين وشكرية وفرنسي ومرغريتة
من عبدالاحد وميري وهم انطون ومرغريتة
عبدالمسيح وناهدة وعم حنا ومرغريتة
ها ابراهيم وغريبة ومن جبار ومرغريتة
وشوما خرايا بيشن عبدالاحد ومرْغريتة
الاه ناطر كولوخن ومتمم طالوخن نيتا
مند برونوخن كوثر مشمشانا دادي ايتا
كثولي مشوحثي طالوخن وتا حوبوخن موقروتا

نقلا عن:
 :

www.kaldayta.com
http://www.kaldayta.com/news.php?action=view&id=192




10
اليوم الاول الاربعاء: 13/8/2008
تحت شعار نوهدرا مركز إشعاع حضاري وثقافي، وبرعاية السيد د. فاضل عمر ممثل محافظ دهوك افتتح مساء الاربعاء الموافق 13/8/2008 وفي تمام الساعة السابعة مهرجان نوهدرا الثقافي العاشر، إذ حضره الاب قرياقوس ميخائيل والسيد جميل زيتو رئيس المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري والسيد عادل حسن مدير مديرية الثقافة العامة في دهوك وعدد من الشخصيات الثقافية والسياسية وممثلي الاحزاب الكوردستانية ومؤسسات المجتمع المدني وجمع غفير من اهالي دهوك الكرام.

بدأ المهرجان بدقيقة صمت إجلالا وإكراما لارواح شهداء الحرية ونشيد باللغة الكوردية لمجموعة من الاطفال، ثم تلته كلمات عدة، منها كلمة اللجنة العليا القتها الانسة برناديت حنا، ثم كلمة راعي المهرجان القاها الدكتور فاضل عمر، وكلمة مديرية الثقافة العامة في دهوك القاها السيد عادل حسن.
وبعدها القى مجموعة من الشعراء اشعارهم وباللغات الثلاث: السريانية والكوردية والعربية، وهم كل من:
1. عوديشو سادا/ بالسريانية.
2. حسن نوري/ بالكوردية.
3. نجاة عبدالله/ بالعربية.
4. نزار الديراني/ بالسريانية.
5. يوخنا دانيال/ بالسريانية والكوردية.
ثم تلتها اغنية القيت من قبل رغد وبيرنا التابعين للفرقة الفنية لجمعية الثقافة الكلدانية/ فرع القوش. وانشودة (شمس الحرية) لاطفال الجمعية المذكورة.
وبعدها القيت مجموعة اخرى من قصائد للشعراء كل من:
6. امنة زكري/ بالكوردية.
7. سمير زوري/ بالسريانية.
8. كوركيس نباتي/ بالسريانية.
9. نهى لازار/ بالسريانية.
10. بشير مزوري/ بالكوردية.
11. وليد خرات/ بالسريانية.
12. ابراهيم خضر/ بالسريانية.
ومن ثم انتهت نشاطات وقراءات اليوم الاول بانشودة اخرى من قبل مجموعة من اطفال جمعية الثقافة الكلدانية/ القوش.








نقلا عن:
www.kaldayta.com       

11

† الــــــــ مــبـــروك ـــــــف للــعــزيــزيــن *مارس & اند * بــمــنــاســبــة الــــزواج †
* بـمـنـاسـبــــة دخولهم القفص الذهبي مـتـمـنـيـــن لـهـم حياة زوجية سعيدة و بالرفاه و البنين..
 كـمـا و نـهـنـئ عـوائـل العروسين بـهـذه الـمـنـاسـبـة الـسـعـيـدة *

                                                                                                  11/7/2008

12
تهنئة الى الخطيبين العزيزين مارس و اند متمنين لهم دوام الصحة والسعادة
                                                                                             8/7/2008

13
ضمن النشاطات المختلفة لجمعيتنا جمعية الثقافة الكلدانية/ عنكاوا، افتتحت مساء اليوم السبت الموافق 9/8/2008 وفي تمام الساعة السابعة  دورة لتعليم فن الرسم لمجموعة من هواة الرسم ولكلا الجنسين ومن مختلف الاعمار
إذ وصل عدد المشاركين (20) هاوٍ وهاوية وبواقع ثلاثة محاضرة في الاسبوع وكل محاضرة ساعة ونصف، علماً إن الدورة هي باشراف الفنانة صبا سمير صبري، التي اقامت عدة معارض خاصة بها في الجمعية المذكورة.
إذ بدأت بشرح درسها الاول وذلك باعطاء نبذة عن الالوان الرئيسة وكيفية استخراجها واهميتها، واعطاء فكرة حول كيفية استعمال الانسان القديم الالوان في الكهوف.



       

14
تهنئة بمناسبة انطلاق موقع www.kaldayta.com من جديد كما ونهنى المتصفحين لموقعنا.


DaNa aZeZ

                 AnKaWa
       
                             http://www.kaldayta.com/forums/        منتديات

15
نتقدم باحر التهاني و التبريكات الى العزيزة (*-رونزة-*) بمناسبة تناول القربان المقدس و نتمنى لها كل الخير  و السعادة في ظل مخلصنا يسوع المسيح و امنا مريم العذراء ....>>>>

عزيز & جوزة
اردلان & اشواق-ادم
ارسلان & ايفون
اسيل
هديل

ܕܵܢܵܐ

16
الى السيد وسام حبيب والسيدة ايناس جميل في الدانمارك
اقدم اجمل التهاني والتبريكات بمناسبة اخذ ابنتكم ايزابيلا سر المعمودية واتمنى لها العمر المديد وان تكون من البنات الصالحات ودمتم با لسعادة والموفقية...


حبيب عسكر
عنكاوا

صفحات: [1]