عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - akoza

صفحات: [1]
1
كما هو معروف عن السيد حبيب تومي انه بعد ان يستعيد جزء من وعيه بعد كل صدمه يبدا بالاتهامات بذات اليمين وذات اليسار .

والظاهر ان هذا الرجل وهو في خريف عمره يعاني من حالة (حب الظهور في التلفزيون) كما مجد قناة سوريويو سات ولعن القنوات البقيه فعلى قنواتنا التلفزيونيه محاولة اظهاره في اي برنامج تلفزيوني تراه مناسبا كبرنامج لتعليم الرياضيات لطلاب المرحله الابتدائيه لكونه خبير ايضا في هذه الماده فنراه قد جمع وطرح وقسم وفلش وحطم اصوات القوائم الفائزه مع القاسم الانتخابي ولكنه عند وصوله للقوائم الكلدانيه قد اعفاها من هذا القاسم فيقول بعد حصول قائمة الرافدين على مقعدين يبقى لها من الاصوات (ناقص 231) بعد طرح القاسم الانتخابي منها وهذا صحيح ولكن لماذا لم يجري نفس العمليه مع المجلس القومي الكلداني حيث تكون العمليه الحسابيه له كلاتي6608-14663(القاسم الانتخابي)=ناقص8055 صوت.فايهما يستحق المقعد(ناقص231) او(ناقص8055).

السيد تومي وانت ترسل التهاني للفائزين لا ترسل لهم مع الورود اشواك حتى يتقبلوا تهانئكم .اخيرا ان سياسة اتهام الاخرين في كل حين قد اكل الدهر عليها وشرب واصبح تكرارها مملا لدى القاريء .
واقول لك كما قال الشاعر مظفر النواب( فما بالشارب بل بالروح العطب)

2
الذي اقوله ليس مبرر للقتل الوحشي لشعبنا المسيحي في الموصل لان تعليقاتي في الايام الماضيه توكد مدى المي لما حصل لتاج رووسنا اهل الموصل
اقول لو فرضنا ان الاعتداء على شعبنا حصل من قبل اهل الناصريه او الكوت او العماره هل كان السيد سعد بطرس ندد بذلك انا اشك اليس هو من شارك في عزاء الحسين والغى احتفال ميلاد يسوع المسيح في البصره بحجة احترام شعائر اتباع المذهب الجعفري (نحن نحترم شعائر كل البشر ولكن ليس على حساب شعائرنا) وبسبب (فتوى) السيد سعد بطرس هذه دفع اهلنا في برطله الثمن حيث احسوا الشبك بان شعبنا في برطله لم يفعلوا ما فعلوه اهلنا في البصره
طيب في السنتين او الثلاثه القادمه سيقع عيد ميلاد سيدنا يسوع المسيح ضمن مدة اربعينية الحسين ماذا سيكون موقفنا من الاحتفال بميلاد ابن الله هل سنلغيه ايضا يا سيد سعد بطرس
ثم بهكذا عمل الم تثبت هذه علينا عاده انه في اي مناسبه دينيه مسيحيه تتصادف مع مناسبه دينيه اسلاميه يجب ان نلغيها
ابهذه الطرق تبنى المحبه بين الشعب العراقي بالتملق او الخوف هل لو لم تمنع الاحتفال بميلاد يسوع المسح له المجد كان المسيحيين في البصره سيسكرون ويعربدون في الشوارع كان كل ما فعلوه زينوا الاشجار واشجار النخيل التي ابادتها الحروب بعد ان كان العراق اول بلد في عدد النخيل اصبح الخامس هل الزينه هذه كانت ستتلف التمور
لاحظوا ماذا يقول السيد سعد متى في التعريف ببرنامجه الانتخابي( ان هجرة مسيحيو البصرة الى الشمال في المناطق الامنة والى وخارج العراق لم ولم يكن بسبب الارهاب من قبل الجماعات المسلحة بل كان بسبب الظروف التي مرت بها البصرة بتجاورها مع ثلاثة دول اقليمية حسب موقعها الجغرافي  وتداعياتها لثلاثة عقود اما الان فالمؤثر على الهجرة هو البطالة) يا رجل هل يصدقك عاقل يان المسيحيين في البصره نزحوا وهاجروا الان بسبب البطاله انت بهذا الكلام تعطي ذريعه للذين هجروهم
ويطالب السيد سعد بطرس بكوتا للمسيحيين في االبصره ضمن الكوتا الممنوحه للمسيحيين ليضمن له مقعد في مجلس النواب القادم حيث يقول(   نشعر بخيبة الامل والاجحاف بعدم تمثيل شعبنا في البصرة بمقعد   ضمن المكون المسيحي على عموم العراق حيث خصص قانون الانتخابات لمجلس النواب القادم خمس مقاعد نيابية للمسيحيين واحد في بغداد واربعة للمنطقة الشمالية،  فاين تمثيل مسيحيوا البصرة، والمنطقة الجنوبية من هذا القانون؟
صحيح ان الكثافة السكانية للمكون المسيحي في هذه المناطق قليلة مقارنة بالمنطقة الشمالية لكننا ننظر لهذا الموضوع بنظرة معنوية، وليس احصائية لتغطية تمثيل شعبنا على خارطة العراق من شماله الى جنوبه ) يريد السيد سعد بطرس ان يكون عضو مجلس النواب على ثلاثة الاف مسيحي هذا في حال جميع الناخبين المسيحيين صوتوا له
ما همني في الموضوع هو قول المرشح عن القائمه  الكلدانيه سعد متي ان( هجرة مسيحيو البصرة الى الشمال في المناطق الامنة والى خارج العراق لم ولم يكن بسبب الارهاب من قبل الجماعات المسلحة )
ولكل مسيحي من البصره نزح الى الشمال او هاجر الى خارج العراق اقول الله يعوضك على ما بلاك ويبلي  اليوم اهلنا في الموصل
ارجوا ان لا ياتي اليوم الذي نحرم فيه من مناسباتنا بسبب غزه او صعده او بنت جبيل

3
في زمن النظام السابق كانت البدله (الخاكي) والباجات التي تعلق على الصدور وفيها  صور صدام حسين هي الدلاله على ان هذا الشخص هو عضو في الحزب القائد او في الحكومه
وبعد احتلال العراق في 2003 اصبحت (اللحيه والسبحه والمحبس)هي الداله على ان صاحبها عضو في حزب ما او الحكومه ابتدا من المناصب العليا حتى اصغر عضو في ميليشيا .حيث نشاهد المسوولين العراقيين على الفضائيات يتكلمون و(المسبحه) بايديهم  حتى رئيس الجمهوريه جلال الطالباني اصيب بعدوة المسبحه وهذه العدوه انعكست على عددكبير من العراقيين حيث نشاهد اغلب الشباب بلحى غير مرتبه وبيده عدد من المحابس الكبيره وان كان الغرض منها ديني لكن الاكثار منها يظهرهم كالسحره والمشعوذين في السينما
ولكن في الفتره الاخيره يلاحظ ان بعض المسوولين قاموا بالتخفيف من هذه المظاهر كالسيد نوري المالكي مع  (سكسوكته) وصولة السيد جواد البولاني وزير الداخليه على كامل الوجه حيث اصبح وجهه فيه بسمه تريح النظر اليه.ونتمنى على الجميع ان يزيلوا هذا المظاهر مع قرب الانتخابات كازالتهم للنصب التي في ساحات بغداد
 العراق لم ينفعه شعار(الوحده والحريه والاشتراكيه) ولا ينفعه شعار(اللحيه والمحبس والسبحه) الشعار الوحيد الذي ينفعه هو شعار (المحبه المحبه المحبه) التي هي اعظم من الايمان والرجاء
هل سياتي ذلك اليوم الذي يطبق به هذا الشعار.

4
القطار الذاهب من سوديرتاليا في جنوب ستوكهولم باتجاه مركز مدينة ستوكهولم والمده الزمنيه التي يقطعها القطار تقريبا 45 دقيقه ويقف القطار خلالها في 12 محطه تقريبا..في احدى المحطات صعدت في القطار سيدتان محجبتان عراقيتان في العقد الرابع من عمرهما تقريبا وجلستا في المقعدين الذين بمواجهتي وانا اسمع حديثهن جيدا
الاولى(يمعوده احنا لو الدول العربيه تنطينا حقوق لو تركيا شنسوي نجي اهنا)
الثانيه(اي والله لا عاداتهم مثلناولا عيشتهم)
كانت تجلس على يميننا في الجهه الاخرى شابه سويديه وتضع حقيبتها على المقعد الذي بجانبها وجاء رجل ليجلس فشاهد الحقيبه فذهب ليجلس في مكان اخر في العربه لوجود مقاعد فارغه
الثانيه(شوفي شكد ادبسس هاي البنيه ما خلت الرجال يكعد)
الاولى(يمعوده هسه تحجين يكولون انتو ناس متخلفين)
في هذه الاثناء كانت الشابه السويديه تطالع في كتاب وكانتا السيدتان العراقيتان تطالعان في ذمم الناس
في هذه الاثناء تذكرت اني قرات مره تقرير للتنميه البشريه يقول ان كل اوربي يقرا في السنه 37 كتاب وان كل 80 عربي يقرءوون في السنه كتاب واحد
وصل القطار الى محطة (فليمنكس باري)
الاولى(شايفه ذيج العماره)
الثانيه(اي)
الاولى(شقة اخويه بيها)
الثانيه(ها)
الاولى(خوش شقه غرفتين وهول)
الثانيه(اخوج عل سوسيال)
الاولى(اي)
السوسيال هي الدائره التي تعطي للاجي مساعدة الايجار وتتابع شوونه
وصل القطار الى محطة(هودنكا)
الاولى(ذاك اليوم جان عندي موعد بمستشفى هودنكا خوش فحوصات سوولي)
الثانيه(بس مواعيدهم بعيده حيل)
في هذه الاثناء صعد رجل ومعه كلبه
الثانيه(كتلونا بهالجلاب شنو ها النكاسه)
الاولى(همزين ماكو مكان يكعد يمنا...يمعوده ميخلفون بس يربون جلاب)
وتذكرت حينها كيف ان اجهزة الكشف عن المتفجرات في العراق فاسده والذي تعاقد عليها فاسد وسوف يستبدلوها بالكلاب عفوا ب(الجلاب) لكشف المتفجرات وحماية ارواح العراقيين
وانتبهتا السيدتان الى ملامح وجهي العربي ولما لم تجدا ابتسامه مني تويد حديثهم خيم السكون على العربه لان بقية الركاب كل مشغول بقراءة كتاب او سماع اغاني من خلال سماعة الاذن او مستخدم اللاب توب..اخيرا وصلنا ستوكهولم

5
السيد حبيب تومي يمتدح قناة سوريويوسات لانها استضافته ويصفها ب(الشفافه والحياديه)فهل لانها استضافتك اصبحت شفافه وحياديه..وهل تومن هذه القناة بالقوميه الكلدانيه يل جاء بك الدكتور اسعد صوما لهذه القناة لتلاقي ارائك مع ارائه حول تاريخ الاشوريين..ثم عجيب امركم انتم القوميون الجدد تشتمون الناس ليلا نهارا وتصفون كنا  واغاجان بما لا يليق من الاوصاف وتريدون ان يستضيفونكم...ثم القناة استضافتك بصفتك رئيس الاتحاد(العالمي) للكتاب والادباء الكلدان فكانت معظم اجاباتك خارج حدود الصفه المستضاف بها..وهل يليق ان تصف الكلدان الذين يخالفونك الراي باوصاف غير لائقه وتشبههم بالعمال الفلسطينيين الذين يعملون في المستوطنات الاسرائيليه حيث تقول الحاجه تدفعهم لتخريب قوميتهم..وهل يليق ان تشبه الاشوريين بالاسرائيليين حتى قناة سوريو تي في لم تسلم من اتهاماتك نحو اليمين ونحو الشمال..ثم من اجل لقاء تلفزيوني غيرت اللغه الكلدانيه واعتبرت اللغه السريانيه الخارجه من الاراميه هي الاصل(دا كلام يا راجل)

6
الحبانيه ناحيه تقع على بعد80كم غرب بغداد وهي تابعه لمحافظة الانبار وتقع بين قضاء الفلوجه وقضاء الرمادي مركز محافظة الانبار...وتسمى المدينه ب(سيسي) لان بيوتها مقسمه على شكل بلوكات وكل بلوك يتكون من 36 دار ويسمى كل بلوك c1 او c2 فمنها جاءت كلمة سيسي...جميع الدور مبنيه بنفس الشكل ونفس المساحه وعدد الغرف...وتحيط بالسيسي مناطق كولي كمب وقاعدة الهضبه الجويه (اكبر قاعده جويه في العراق) وسن الذبان ومعسكر الحبانيه...معظم سكانها من الاشوريين لغاية 1968 وفيها عدد قليل من العرب والاكراد(علما ان جميع سكانها من غير المسيحيين يجيدون اللغه الاشوريه بشكل مطلق)...بعد اشهر من مجيء البعث للسلطه تم ترحيل سكانها الى منطقة الخالديه لواقعه على بعد 5كم عن الحبانيه حيث تم بناء دور سميت بالعمل الشعبي واعتبرت الحبانيه منطقه عسكريه فذهب قسم من سكانها الى الخالديه والقسم الاكبر رحلوا الى بغداد وسكنوا في منطقتي الدوره وكراج الامانه...الدخول والخروج من الحبانيه كان يتم من بوابه واحده وعليها سيطره عسكريه وكانت المدينه بكاملها محاطه باسلاك شائكه...اشتهرت هذه المدينه بان خرج منها معظم لاعبي منتخباتنا بكرة القدم منذ اربعينيات القرن الماضي وعلى سبيل المثال لا الحصر ارم كارم و كلبرت اويقم وعمو بابا وشدراك يوسف وعمو يوسف ودكلص عزيز وايوب اوديشو ومن ابناء هذه المدينه الدكتور تيرس اوديشو بطل العراق السابق بالكاراتيه ومدرب المنتخب الوطني بعد ذلك ورئيس اتحاد الكاراتيه العراقي...ومن المثقفين الذين انجبتهم الحبانيه الشاعر الكبير الراحل سركون بولص والدكتور سركون داديشو والدكتور دوني جورج المدير العام لدائرة الاثار العراقيه الى ما بعد الاحتلال..ومن الفنانين من ابناء هذه المدينه المطرب الكبير سركون كبريل والمطرب البير روئيل(ابي طنبوره)صاحب اغاني (اسمر) و(غزالا) ...ومن ابناء الحبانيه اشهر (مجبرجي) في العراق المرحوم (جتو) حيث كان ياتون الناس اليه من بغداد ومن بقية المناطق......هذا جزء قليل من سيسي الحبانيه هذه الناحيه الصغيره بمساحتها والكبيره بابنائها

7
بمناسبة هطول الثلوج هذه الايام بكثافه على اوربا اليكم قصيدة الشاعر كريم العراقي بعنوان(الغيمة البيضاء في السويد)
الثلج والسويد والشتاء
ونقاوة الهواء والنساء
ما اطفأوا كابتي الحمراء
أشعر بالأمان لكنما تئن بين أضلعي ربابة البكاء
أهيم في الشوارع السعيدة متأملا
باصاتها الرزينة الخضراء محاولا أن أستمد الصبر من ملامح الغرباء
محاولا أن اعقد الصلح مع الكآبة الحمقاء
والمطر الثلجي ينساب بلا انتهاء
تقدمت إلي في الطريق غيمة بيضاء

أغيمة؟ أم رجل كأنه حط من السماء؟
فالشعر ابيض والوجه والشفاه
وحاجباه والأسنان والأجفان
ومظلة وبذلة بيضاء
ها أنت في السويد يا آخر الآتين من مدينة
البكاء
تحسين- تحسين- أنت أم سفينة بيضاء؟
بالمستحيل . . بالأمس كنت
قمر الفتيان .ساحر النساء
كنا نسمي شعرك المسبحة الطويلة السوداء
أين سواد المسك يا تحسين؟
أين بديع العمر والزملاء؟
رحلوا وكل راحل أكرمني بشعرة بيضاء
فرأسي الآن حديقة الشهداء
لم يبق غير ذكرياتنا وفرحتي بذلك اللقاء
عانقته ثم بكيت وبكى . . .
حتى بأرض العيد يا تحسين عيدنا بكاء؟




 

8
باختصار يقول الشماس مردو في مقاله(هل استهداف مسيحيي الموصل لغز محير ام مخطط مدروس) مخاطبنا محافظ نينوى( ومما لـفــتَ انـتباهي بأن عـلاقـتكم السياسية مقـتصرة على مـا تـُدعى بالحركة الآشورية التي تُمثـل أصغر مكـون من المكونات المسيحية ، ولا عـلمَ لكم ولا أيَّ تماس بالحزبَـيـن الكـلدانـيَيـن الكبيـرَين الحـزب الديمقراطي الكلداني والمجلس القـومي الكـلداني ، هل يليـق ذلك بمحافظـ أكبر ثالث محافظـةٍ عـراقية ؟)..انا متاكد بان المحافظ سوف لم يطلع على مقال الشماس والذين يقروون المقال هم نحن متصفحي موقع عنكاوا...فيا شماشه انت تتكلم عن الاصغر والاكبر بين الاحزاب كيف والحزب الديمقراطي الكلداني دخل انتخابات البرلمان الحالي تحت عبائة الاكراد والمجلس القومي الكلداني لم يحصل على اجازته الا قبل ايام معدوده...ثم انظر النتائج التي حصلت عليها الحركه الديمقراطيه الاشوريه في جميع الانتخابات بينما نتيجة الحزبين الكلدانيين الكبيرين(لم ينجح احد) ..ثم ما علاقة النسبه المئويه للمسيحيين بحجم الاحزاب
...ثم هل تعتقد بعدم كتابتك لعنوان الحركه بالكامل انك سوف تحقق انتصار حيث شفطت كلمة الديمقراطيه ..علما انا لم انتمي الى اي حزب في حياتي لا مسيحي ولا غير مسيحي..ارجوا ان يكون مقالك القادم عن وليم ويكرام يا خال(شماشه)

صفحات: [1]