عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - منیر چیری

صفحات: [1]
1
جميل بشير وتاريخ الاسطوانات الموسيقية الاشورية في العراق

من الشركات العراقية الاولى التي أصدرت اسطوانات باللغة الاشورية كانت شركة تملكها عائلة (بشير), وهي عائلة موسيقية عريقة, كان جد العائله السيد عزيز جورجيس قساً في الكنيسة الأرثوذكسية السريانية, اما ابنه بشير عزيز فكان شماساً في الكنيسة وكان ايضاً عازفاً على الة العود وصانعاً محترفاً لالة العود, اما ابنائه منير بشير (١٩٣٠-١٩٩٧) وجميل بشير ( ١٩٢١-١٩٧٧) فهم من اشهر عازفي العود في العراق والعالم العربي وهو اول من علّمهم العزف على الة العود.

تنحدر عائلة بشير من جبال عبدين (طور عابدين) الواقعة في جنوب شرق تركيا حالياً ومابين النهرين الشمالية قديماً قبل رسم الحدود السياسية الحديثة, وعائلة بشير هي عائلة سريانية, انتقلت العائلة من تركيا الى الموصل عام ١٩٠١ ومن ثم انتقلت الى بغداد عام ١٩٣٧ دخل جميل بشير معهد الموسيقى في بغداد ودرس العود والة الكمان وكان من الدوره الاولى التي تخرجت من المعهد والذي اصبح لاحقاً معهد الفنون الجميلة. درس الة العود على يد الشريف محيي الدين حيدر (١٨٩٢-١٩٦٧), وثم تعلم على الة الكمان واتقنها بحرفية عالية, واصبح معلماً ومدرباً في المعهد في الاربعينيات والف الكثير من الالحان والمقطوعات الموسيقية الرائعة, وساهم في تطوير الاغنية العراقية والاشراف على الانتاج الغنائي والموسيقي في تلك الفترة. الف كتاب بجزئين وهو العود وطريقة تدريسه, ويعتبر من اهم الكتب الرائدة في تعلم العود في العراق والمنطقة, ويُدرس لحد الان في المعاهد الشرقية والغربية في العالم.

في عام ١٩٥٩ اسس جميل بشير في منطقة الكرادة في بغداد شركة عشتارفون لانتاج الاسطوانات ومن ثم غير اسمها الى شركة بشيرفون. وكانت هذة الشركة تنافس الاذاعة والتلفزيون العراقية في غزارة الانتاج والجودة.

سجل جميل بشير ارشيف الغناء العراقي في الخمسينات والستينات, وكان موسيقاراً يبحث دائماً عن الابداع, ومن ضمن الاسطوانات التي سجلها كانت بصوت والده بشير عزيز وهي تراتيل كنسية. واصدر اسطوانة لمقطوعاته الموسيقية بعد زيارته لفرنسا عام ١٩٧٣ تحت عنوان "ارابيسك" لشركة (إي.إم.أي) ونالت الاسطوانة الجائزة الاولى كأفضل البوم من بين عشرات الالبومات الشرقية.

يعتبر الموسيقار المرحوم جميل بشير من اهم الرواد الذين ساهموا في اغناء الخزانة الموسيقية والغنائية الاشورية, ولا اعتقد بأن هذا الشخص الوطني النادر اخذ نصيبه من التكريم للخدمة التي قدمها للتراث الغنائي الاشوري في وقت كانت فيه الاقليات تعاني التهميش والتعريب والاضطهاد السياسي, استطاع المؤلف السيد عبود زيتوني بتوثيق حياة الراحل الموسيقار جميل بشير وتأثيرة على الموسيقى الاشورية في كتابة الصادر في المانيا عام ٢٠١٥ بعنوان "الموسيقى الاشورية الحديثة".

فقد ساهم الموسيقار جميل بشير في تسجيل وانتاج اكبر مجموعة اسطوانات لمطربين يعتبرون اليوم من رواد الغناء الاشوري, فقد كانت الاعراس والمناسبات يستحوذ عليها الطابع التراثي من حيث العزف على الزورنا (الناي) والطبلة والغناء بدون موسيقى في الاعراس والحفلات.

فقد اصدرت شركة عشتارفون اول اسطوانة حجرية للمطرب الراحل اوشانا يول ميرزا (١٩١٨-٢٠٠٩), اصدرها في الخمسينات ولاكن لانعرف في اي سنة بالتحديد لاننا لم نستطع العثور على نسخة من كتالوجات الشركة لحد الان, تعتبر اسطوانة اوشانا الحجرية من الاسطوانات النادرة ولم تكن معروفة بين اوساط هواة جمع الاسطوانات وعثرنا عليها قبل حوالي سنتين فقط. واستمرت الشركة بأصدار اسطوانات للمطرب اوشانا ميرزا حيث اصدرت الشركة ثمان اسطوانات له, اربع منها تحت اسم عشتارفون واربع منها تحت اسم بشيرفون اصدرتها الشركة بين الخمسينات والستينات.

كانت ساحة الغناء الاشوري بأمس الحاجة لمثل هذة التسجيلات التي ساهمت في ملء فراغ كبير كان يعانيه الاشوريون في العراق وبلاد الجوار ونلاحظ ذلك عن طريق العدد الكبير للنسخ الغير رسمية التي استنسختها على سبيل المثال شركات ايرانية لاسطوانات جميل بشير ففي احد الامثلة لاسطوانة اوشانا ميرزا قامت ثلاث شركات مختلفة في طبعها وبيعها في ايران.

اصدرت شركة بشيرفون ايضاً اسطوانات للمطرب الراحل ملك الفلكلور الاشوري البرت رويل تمراس (١٩٤٤-٢٠١١) لاكن من الصعب تحديد عدد الاسطوانات التي اصدرتها الشركة للمطرب البرت تمراس ولاكن نتوقع ان تكون ست اسطوانات (سنگل) بلاستيكية, اصدرتها الشركة في الستينات, و احد تلك الاسطوانات للمطرب البرت رويل تمرس يغني في الكورس خلفه المطرب ادور يوسف بيبا وسركون جبرائيل في اول غناء لهم.

اصدرت شركة بشيرفون اربع اسطوانات (سنگل) بلاستيكية للمطرب الراحل الملقب بملك الغناء ادور يوسف بيبا (١٩٤٥-١٩٩٥) كانت هذة من سنة ١٩٦٢ الى ١٩٦٧. واصدرت الشركة ايضاً اسطوانتين للمغنية اليزابيث وزوجها ايشايا زيا عام  ١٩٦٥ وايضاً اسطوانتين للمغنية افلين شمعون تضم اغنية نرجس نرجس.

وبهذا الكم من الاغاني استطاع اثراء المخزون الفني الاشوري بأجمل الاغاني التي اصبحت جزءاً من التراث وساهمت في نشر وتوثيق الاغنية الاشورية واكتشاف مواهب اصبحت من المع نجوم الغناء الاصيل.

مُنير چیري
سدني - استراليا
واحد العاملين على موقع
Qeenatha.com

2
العام المقبل ستحتفل الاغنية الآشورية الحديثة بمرور 100 عام على ولادتها

قرن من الموسيقى االآشورية، هي الرحلة التي شملت الصالح والسيئ, وكوننا مازلنا شعب بدون وطن هذا لم يساعدنا في إنشاء وتطوير تراث موسيقي عظيم مثل باقي الشعوب.

وعندما ذبح الأتراك العثمانيين شعبنا خلال الحرب العالمية الاولى، فقدنا العديد من المغنين والموسيقيين الاوائل امثال جرجي السرياني الذي قُتل حوالي عام 1920 على يد الأتراك, ومغنيي تراث الراوه وديوانه في حكاري, وفي الكثير من المذابح الاخرى. إن كان امثالهم قد نجا لربما كان لدينا الان موسيقى اشورية أصيلة وبمستوى أفضل.

أيضا العديد من المطربين الاوائل لم تسجل اغانيهم لأسباب مختلفة منها; عدم اعتبارهم مرغوبين تجاريا لشركات التسجيل الغربية التي كانت تعمل في الشرق الاوسط كما كانت تسجل لمطربين باللغة العربية، التركية و الكردية. او لم يسجلوا لأسباب سخيفة مثل "مُسجل الصوت سوف يأكل صوتي"! استناداً إلى قصة مؤكدة في العائلة.
لماذا 100 سنة في العام المقبل؟ بدأ كل شيء عندما كنا نبحث عن مواد ذات صلة بالموسيقى الآشوري، تم العثور على إعلان قديم على صفحة في مجلة آشورية بعنوان "آشور الجديدة" نشرت في الولايات المتحدة الأمريكية، ونص الإعلان كان "نحن نبيع اسطوانات آشورية اطلب الكاتالوك من محلنا" تأريخ المجلة يعود لعام 1917 تم العثور على الإعلان من قبل السيد عبود زيتون من ألمانيا وهو مؤلف كتابين للاصدارت الموسيقية.
حتى ذلك الحين لم نكن نعلم أن كان هناك اسطوانات آشورية أصدرت في عام 1917؟ وحتى مع مساعدة الإنترنت لم نستطع العثور على المزيد من المعلومات في أي مصدر اخر لفترة من الوقت، ثم بعد أكثر من عام إدرج شخص في الولايات المتحدة الامريكية ثلاث اسطوانات على موقع للمزاد بعنوان "آسطوانات آشورية"، كان عنوان مثير للاهتمام لذلك اتصلت به وسئلته عنهم, وقال انه اشتراهم فقط لأن اللاصق كان يحمل رسومات جميلة مثل "الثور المجنح مع نجمة الشمس". وقال انه اشتراهم من "سوق الاحد" أثناء سفرة عائلية في ولاية ماساتشوستس الامريكية.
تلك المعلومات جعلتني مُتحمس، ومُقتنع بأن هذة الاسطوانات قد تكون هي التي في إلاعلان. لذلك كان يجب علي شرائها، وبالفعل اشتريتها وبعد فترة قصيرة وصل الطرد مع محتوياته الثمينه. كان صاحبها قد قال لي أن اثنين من الثلاثة ليسوا في حالة جيدة. لاكن لم أكن أبالي حتى ان جاءوا في قطع طالما كان ذلك سيساعدنا في اثبات وجود هذة الاسطوانات النادرة. لكن رغم انها في حالة مستعملة لاكن كان بوسعي الاستماع اليها, وتحويلها الى رقمية, وحفض الاصلية للمستقبل.
الآن أنا أملك ثلاث نسخ مؤرخة لعام 1917 مما يجعلها أقدم اسطوانات آشورية معروفة  لنا، وهي مرقمة على الترتيب التالي: NO3، NO2، وNO4 لذلك نعلم بأن NO1 مازالت مفقود،ولا نعرف ما إن كان هناك المزيد من الاسطوانات بعد الرقم اربعة؟ اعاد هذا الاكتشاف تاريخ اقدم اسطوانة معروفة لدينا من عام 1929 الى عام 1917 والبحث مستمر.
والاسطوانة هي من نوع ال78 دورة في الدقيقة, اي حجرية, كل منها يحمل أغنيتين، وتغنى من قبل زوج اسمهم يوسف وآنا يونان، في الأصل من إيران، وتم اصدارها في الولايات المتحدة الأمريكية. الموسيقى قد تكون اذربيجانيه من أوبرا صدرت في وقت سابق، وكلمات الاغاني هي باللغة الآشورية الحديثة ونحن لسنا على يقين إذا كانت تلك الكلمات الترجمة الحرفية من الاوبرا الآزارية او كلمات اصلية.

تعتبر الموسيقى جزء مهم من التراث الحضاري لاي شعب, وعنصر فعال في الحفاظ على مقومات الامة كاللغة والقومية والتاريخ، وقد لعبت الموسيقى الآشوري دورا في الحفاظ على جزء من لغتنا وتراثنا, عدد كبير من ابناء شعبنا آنذاك والآن ليس قادرا على القراءة والكتابة باللغة الآشورية, ولكن كُلنا تقريبا نستمع إلى الموسيقى الاشورية التي تحكي قصص وملاحم من تاريخنا ونتعلم منها عن امجاد ومئاسي شعبنا, فهي من وسائل الاعلام الاكثر انتشاراً بيننا.

نشكر العديد من المطربين والموسيقيين الذين فعلوا ويفعلون عمل رائع في إنتاج موسيقى آشورية عظيمة ولا شكر للمطربين الذين يقدمون  موسيقه سيئة.
لقد مرت 100 سنة, هل ستبقى موسيقانا أو حتى لغتنا الام على قيد الحياة بعد 100 سنة أخرى؟

أعتقد إن لم يحصل تغيير سياسي ايجابي أو استقرار في الشرق الأوسط، سوف تبقى على قيد الحياة فقط في المتاحف.

منیر چیری
سدني استراليا
واحد العاملين على موقع Qeenatha.com

3
انطلاق مشروع رائع وجديد للموسيقى الآشورية, ونحن بحاجة إلى مساهمتكم في دعم هذا المشروع ان كنتم مهتمين في تحسين وتعزيز الموسيقى الآشوري الحديثة. المشروع الجديد هو تحت عنوان: جلجامش: رواية اسطورة جلجامش بطريقة الأغاني باللغة الآشورية، ومقاطع الفيديو. هذا الرابط يحتوي على كافة التفاصيل للمهتمين بالمشروع وشكراً:

https://www.generosity.com/education-fundraising/shamiram-ninous

4
"جلجامش - الموسيقية بالاشوري"

قيناثا.كوم – استراليا - فنون:
يُعلن الموسيقار ادوين ايليا عن اطلاق مشروع موسيقي ضخم تحت عنوان "جلجامش - الموسيقية بالاشوري", وهذة الاوبرا الموسيقية مستوحاة من ملحمة جلجامش القديمة من بلاد مابين النهرين.

تتقسم الملحمة الموسيقية الى ثلاث اجزاء ترجمها الى الاشورية العامية الشاعر الكبير يوسف بت يوسف ويلحنها الموسيقار والمنتج ادوين ايليا الدارس في ايران والذي اكمل دراسته في الولايات المتحدة الامريكية في جامعة كاليفورنية وهو اليوم من اكبر الملحنين والموزعين والمنتجين, واخر اعماله كانت "ملك راما - الامير الجميل" والتي انتجتها المؤسسة الخيرية الاشورية عام ٢٠١٢ في امريكا.

هذا المشروع الموسيقي الجديد يحتاج الى دعمكم المالي حسب امكاناتكم حيث تُكلف مثل هذة الاعمال اموالاً كثيرة لكي تخرج الى العالم بصورة عالية الجودة ويكون هذا العمل مناراً ثقافياً وموسيقياً يفتخر به ابناء شعبنا اجمعين ويبقى تذكاراً للاجيال القادمة ويكون وسيلة للحفاظ على تراثنا ولغتنا.   

ستجدون معلومات اكثر وبالتفصيل في هذة المواقع الرسمية للملحن والمشروع:

https://www.indiegogo.com/projects/gilgamesh-an-assyrian-musical#/

http://www.oojaabaa.com/

http://www.gilgameshmusical.com/about


5
اترا...البوم غنائي جديد للمطرب چارلس توما چارلس توماقيناثا.كوم – استراليا - فنون:
 
أنتهى الفنان چارلس توما، مؤخرا،ً من اصدار البومه الغنائي الجديد والسادس في استراليا، الالبوم يحمل عنوان "اترا - وطن" ويضم ٨ اغاني جديدة.
شارك في انتاج اغاني الالبوم عدد من الفنانيين والموسيقيين امثال ريمون عبديشو وداود سامو. وكلمات للشاعر يوسف منِشه والشماس سركون ميشو والبرت اوراهم واغنية قديمة لبترس بيكزاده.
للمزيد من المعلومات الاطلاع على موقع Qeenatha.com والاستماع لنموذج من الاغاني:
الالبوم متوفر الان في جميع الاقطار, في الولايات الامريكية, استراليا, كندا ومتوفر بالطبعة الرقمية على موقع Amazon وسوف يكون متوفر ايضا على: iTunes, Google Play Store, Spotify & Apple Music

Qeenatha.com Team
http://www.qeenatha.com/albums/CharlesTooma/ATRA/2103/

6
لمشاهدة احدث الاصدارات من الالبومات وسماع اجمل الاغاني الجديدة والقديمة من ضمنها البوم مارلين خوشابا الجديد لعام ٢٠١٤ وطلال كريش واخرين من ابناء شعبنا, زورو موقع www.Qeenatha.com

7
لمشاهدة احدث الاصدارات من الالبومات وسماع اجمل الاغاني الجديدة والقديمة من ضمنها البوم مارلين خوشابا الجديد لعام ٢٠١٤ وطلال كريش واخرين من ابناء شعبنا, زورو موقع www.Qeenatha.com

8
نقدم لكم موقع جديد مُصمم لاغاني ابناء شعبنا

الموقع يهتم بالاصدارات الجديدة لمطربينا من جميع انحاء العالم

ويقدم القديم والتراثي من ارشيف الاغنية الاشورية السريانية

كل من جديد يطرح في الاسواق تجدونة على الموقع مع معلومان كاملة عن كل البوم

الموقع يقدم ايظاً :

- أخر أخبار الموسيقى
- أحلى فيديو كليب

انظموا للموقع، وشكراً

www.qeenatha.com

9
سيبي هوة شخصية يكتب ردود على مقالات التي تكون مجاملة او مناصفة للقضية والتاريخ الاشوري فهوة لا يحب ذالك حتى ان كانت المقالة مكتوبة بكلداني.

المشكلة ان هذا الشخص لا يعرف تاريخة فكيف لة ان يعلم الاخرين؟ في اخر مقالة نشرها لة الاخ موفق ساوا على جريدتهم في استراليا كانت مثالا للسب والقذف لكل مناصر للواقع والتاريخ الذي مهماحاول سيبي تغييرة فلن يستطيع. لاكن عندنا الرب فهوة معنا فمن يكون ضدنا؟

من هم كلدان اليوم هل هم اشوريين من نينوى او من بابل؟

انا لن اجيب لان جوابي غير معترف بة لاكن لنسمع مطران الكلدان مار سرهد جمو ماذا يقول؟


http://www.youtube.com/watch?v=xaaXUtNp5mQ






اذا يامايكل سيبي لا انت من بابل؟ ولا انت من جد كلداني لاكن اشوري من نينوى يا نعامة

10
ابشع صورة للتكريد في عصرنا الحديث. واللة ماعدنا رجال؟



12
ردا على توما شماني - السريان اضاؤا التاريخ

تقوم جريدة بنشر صفحات من كتابات السيد توما شماني -  السريان اضاؤا التاريخ
تعقيبي هوة يقول بان البابليين والاشوريين هم اراميين؟ والسبب لانهم احفاد ارام بن سام؟ طيب الاتعلم يا استاذ بان سام كان لدية ولد اسمه اشور؟ اين احفادهم؟ ضيعت حضارة كاملة في قبائل ارامية بدوية. الاشوريين حارب الاراميين فكيف ضيعت تاريخهم في سطور؟

13
خطاب المرحوم (الشهيد) مار روفائيل بيت داود, رحمة الرب.


http://www.youtube.com/watch?v=hA_f1t3P6CU

14
خطاب المرحوم (الشهيد) مار روفائيل بيت داود, رحمة الرب.


http://www.youtube.com/watch?v=hA_f1t3P6CU




15
زاد الاردن -

بعد أن وافيناكم من موقعنا فجر هذا اليوم من تمكن الأجهزة الأمنية العثور على رأس الجثة المتفحمة التي وجدت مقتولة في منطقة ازحيقة/ محافظة الطفيلة قبل أيام وتحديد هويتها التي تعود لرجل أعمال عراقي الجنسية  يلقب بـ " أبو جورج"،  فقد أفادت مصادر أمنية أنها اقتربت من فك لغز الجريمة والكشف عن خيوطها والقبض على الفاعل الحقيقي المتورط في مقتله خاصة وأن نتائج التحقيقات الأولية والأدلة التي تم جمعها بعد التحري والبحث الدقيق كانت تحوم ضد شريك المغدور الذي يشتبه بتورطه بالجريمة.

وفي تفاصيل الواقعة التي استجدت فقد ألقت الأجهزة الأمنية القبض على المدعو (ح.س.ف) وهو شريك المغدور، ولا زالت التحقيقات مستمرة معه للمعرفة المتعمقة في كيفية تنفيذه للجريمة ومكان إخفاء الرأس وسيارة المغدور وإحضار المسدس الذي نفذ به جريمته خاصة وأن المغدور تلقى 5 عيارات نارية في منطقة البطن قبل قتله وإحراقه كما أشارت بذلك نتائج تقارير اللجنة الطبية الشرعية المشرفة على الحالة.
يذكر أن المدعو محمود السعايدة كان هو من أول عثر على الجثة التي وجدها مقطوعة الرأس ومربوطة على إطار سيارة بحالة وصلت لدرجة التفحم يوم الأربعاء الماضي  8/ نيسان في منطقة ازحيقة التي تبعد 4 كم تقريبا عن العيص، وهي منطقة شبه نائية كما أن الأرض التي كانت مسرحا للجريمة تعود  للمدعو المشتبه به (ح.س.ف)، جرى ذلك خلال جمع السعايدة للصخور في إحدى الوديان القريبة من منطقة العيص بحكم عمله كمتعهد مشاريع  زراعية (بناء سلاسل وآبار ماء) في محافظة الطفيلة.
وعلى الفور قام المواطن بإبلاغ الجهات الأمنية عن الواقعة رافضا التحرك من عند الجثة  إلى حين وصول المعنيين، وبالفعل تواجدت الأجهزة الأمنية والطب الشرعي والإدعاء العام في مسرح الجريمة للمعاينة، ونقلت الجثة إلى مركز الطب الشرعي الجنوبي في محافظة الكرك.
وبعد تحديد هوية المغدور الذي يكنى بـ "أبو جورج" العراقي فقد حصرت الأجهزة الأمنية  الشبهة في احد شركاء المجني عليه خاصة وأن الأدلة التي جمعت كانت تشكل سلاحا ضده، كما  وأن الإثنين شريكان ويملكان مصنعا في محافظة الكرك.
فبعد التحري ضبط مع المشتبه به مسدسا لكنه غير الذي استخدم في قتل المجني عليه، والأهم من ذلك ما أفاد به أحد عمال المصنع في الكرك أن المشتبه به طلب منهم غسل سيارته لوجود بقع دماء عليها مدعيا أنها تعود لدم خروف كان يحمله، لكن الفحص المخبري في إدارة المختبرات والأدلة الجرمية دحض ادعائه  ليتبين أن الدم الذي عثر عليه في السيارة هو دم آدمي، وتم إجراء الفحص الوراثي للحمض النووي على هذه الدماء فتبين أنها دماء المجني عليه، ودليل آخر يضاف لقائمة الأدلة التي تصب في اتهام المشتبه به الرئيسي أن آخر مكالمة تلقاها المجني عليه كانت من المشتبه به.


http://jordanzad.com/jordan/news/117/ARTICLE/14591/2009-04-11.html

16
الى الاخوة المسؤلين في موقع عنكاوا,
نريد الاشارة لمقابلة منشورة حاليا على الصفحة الرئيسية من موقعكم الموقر عن شخصية دينية سابقا, ولا نعلم ما هو المقصود من ذلك؟ فهذه الشخصية لا هي بمطران ولا بـ (مار)؟ في بداية السنة تم صدور قرار كنيسي من مطرانية الكنيسة الاشورية في الشرق الاوسط بفصل السيد باوي سورو من منصبة. فلا هوة بمطران ولا بـ مار.
لكم طبعا كل الحق بمقابلة اي شخصية لاكن الرجاء تسمية الاشياء بمسمياتها, فلا نعتقد بان موقع عنكاوة يريد ان يقف موقف سلبي من اتباع الكنيسة الاشورية في العالم؟
وشكرا.

منير شيري

17
أدب / ابو مصعب الزرقاوي
« في: 11:48 11/06/2005  »

الطاغية
كل شئ معك؛؛
الحديد...الضلام...الحراب...القبور...
وسياراتا مفخخة تحضنك
كل شئ معك؛؛
قلب الرصاص الذي يتناثر في طفله...وردة...وطير
ويتبعك الموت أنى ارتحلت
انفجار المذابح...سر الفضائح...ودم يتطاير
فماذا تخبئ فيما تبقى من الليل؟
كل الرؤوس...
اترفع جدران هذا الجامع...الكنيسة...الدار ...غدا؟
هل ارتدى المنتحر سترة الموت واصاب الهدف...المدرسة...الباص...الـ...
هل بهذا العمل قد نال الشهاده...قائد السيارة المفخخة وفجر وسط البشر؟
هل صورتها...؟...اعمال البطولة ؛؟
صورتها ليراها اهلكم في الاردن..وسوريا والجزائر والسعودية...
كيف ذبحت طباخا...كناسا...عجوزا عاملا معصوم العينين ومقيد اليدين
..ها عادت امجاد الاندلس.....تفييي عليك أي والله
بحثنا عن انكيدو في العرب...كمن يبحث في القمامة عن قطعة ذهب
لاكن...تبا لكم ابناء الشيطان.
بأسم النخيل والمحبة والشهداء العراقيين
باسم ابطال العراق، الجيش والمغاوير...صامد العراق الشريف
عاد الى الاحضان..عاد الى اليد التي تبني فيما ضل لقرون بيد التي كانت تقتل وتدمر.
للعدو اقول...راح يجي يومك يا بطيحان مثل ما اجى لغيرك

صفحات: [1]