عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


مواضيع - michaelgewargis

صفحات: [1]
2
بقلم ميشيل كيوركيس زكريا
الاشوريون والانتخابات الاوربية … السويد نموذجا !

Wed 5 Sep 2018
www.nala4u.com

تنويه;ننظر بمنظار واحد للانسان مهما كان عرقه, جنسه دينه, مذهبه ولكن هذا جزء عن ما يحدث في السويد.

سندخل في صلب الموضوع وبدون كليشة ومقدمات. سيذهب السويديون الاحد القادم اي في 09 / 09 / 2018 الى الانتخابات البرلمانية ومجالس المحافظات والبلدية .

* فيما يخص السويد
*يقال عن الحزب الديمقراطي السويدي (سفاريا ديمكراتنا) بانه حزب يميني ذات جذور عنصرية.
* يقال عن فشل السويد والدول الاوربية الاخرى في سياسة الاندماج وتقوقع وانعزال المهاجرين واللاجئين في بعض المناطق المحددة في المدن الكبيرة.

نحن نتسائل;
ما الذي جناه الاشوريين والمسيحيين من احزاب اليسار كالحزب الشيوعي في العراق وسوريا على سبيل المثال ؟ قدموا الاشوريين والمسيحيين عددا كبيرا من الشهداء والضحايا..وما هي النتائج ؟ لا شيء يذكر قبل وبعد 2003 وها هو (المثلث السني الشيعي الكردي ) يعربد على هواه.
لماذا هذا الصعود للاحزاب اليمينية المتطرفة والتيارات العنصرية والقومية المتعصبة في عموم اوربا..؟
هل الاشوريين , المسيحيين ,الصابئة , الارمن والاشوريين الازيديين سببا في صعود هذه الاحزاب اليمينية المتطرفة والتيارات العنصرية والقومية المتعصبة في السويد وفي عموم اوربا..؟

لقد اندمج الاشوريين , المسيحيين ,الصابئة , الارمن والاشوريين الازيديين في هذه المجتمعات الاوربية وفي شتى المجالات وابدعوا ولم ينعزلوا أوتقوقعوا بمعزل عن السويديين ومع الحفاظ على خصوصيتهم القومية والدينية.
نحن لسنا بصدد الدفاع عن هذه الاحزاب اليميية. المثل يقول ( اكعد عوج واحجي عدل ) .

نشر قبل اشهر خبرا في الاعلام السويدي عن مسلم متزوج من اربعة نساء كان قد ضمن ثلاثة مساكن ويحاول ايجاد مسكن للزوجة الرابعة وانكشف امره بعد ذلك ويعيل نفسه وزوجاته الاربعة واولاده بواسطة الضمان الاجتماعي
في الوقت ذاته نشر خبر عن سويدي قد احيل على التقاعد المبكر بسبب مرضه وفي الستينات من عمره ولا يملك ماوى للسكن..
وكم من المسلمات اللواتي رفضن مصافحة مدير العمل عند البحث عن العمل بحجة ان الاسلام لا يسمح بذلك ومن ثم يحصلن على تعويض مالي.

الحكومة السويدية فتحت الابواب على مصراعيها فدخلوا مئات الالاف دون تخطيط ودراسة علمية بحجة حقوق الانسان ومنها اللجوء وفي الوقت ذاته .. يشاهد السويديين وبالاخص المتقاعدين منهم يبحثون في القمامة والنفايات عن لقمة قد تكون صالحة للاكل.
هذه النماذج ما هي إلا غيض من فيض.

يتهربون من الاجابة الحقيقية فتكون الشماعة على حد زعمهم بان الاسلام السياسي هو احد اسباب تنامي الفكر اليميني المتطرف.
السبب هو الاسلام بحد ذاته والشرق الاوسط شاهد عيان على ذلك منذ ظهور الاسلام والى يومنا هذا.

سياتي يوما ويطالب العرب والمسلمون بجكم ذاتي , اقليم منفصل او إمارة اسلامية في مالمو السويدية… ولما لا..!

الاشوريين والمسيحيين ليسوا بحاجة لقطعة حجر قد تكون نصبا تذكاريا في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها السويد.

* كفى الترويج للبضاعة الفاسدة التي عانى منها الاشوريين والمسيحيين في الوطن والمهجر.

* نعم سيذهب الاشوريين والمسيحيين الى صناديق الاقتراع للتخلص من اشباه رجال الدين والسياسة المتملقين والذين لا يهمهم سوى عروشهم ويدسون السم في العسل ويجاملون على حساب الحقيقة ويتاقسمون الادوار مع شاكلتهم في الوطن.

3
بقلم ميشيل كيوركيس زكريا
مذبحة سميل 1933 ..اسئلة.. دروس وعبر

Thu 30 Aug 2018
www.nala4u.com

اعتاد الاشوريين في السابع من شهر آب في كل عام بتخليد شهداء مذبحة سميل التي راح ضحيتها الآلاف من الشهداء الاشوريين والمسيحيين الابرياء العزل كالشيوخ والاطفال والنساء والتنكيل بهم وبجثثهم وتعرية النساء من ملابسهنىواعمال مشينة يندى لها الجبين لكي يسجلوا الشوفينيين من(( سياسيين وعسكريين)) انتصارا عسكريا وهميا على الناس المدنيين العزل والمجردين من السلاح سوى لانهم اشوريين ومسيحيين.
تكرار بعض المتحدثين لخطبهم وقصائدهم مستذكرين مذبحة سميل … ومرددين نفس النغمة وعلى سبيل المثال;

*ينعتون ابناء قومهم بالعملاء وخونة القضية الاشورية وقبولهم بشروط وعروض واغراءات الحكومة العراقية وقاموا ببيع دماء الضحايا والشهداء الآشوريين بثمن بخس وقاموا بتزوير الكثير من التواقيع وقيام الحكومة بارسالها الى جنيف مدعية ان البطريرك مار ايشاى شمعون لا يمثل الآشوريين …
* يفتخرون بان لديهم اليوم قضية آشورية .. وهذه القضية صنعتها تضحيات ودماء شهداء كنيستنا وامتنا الآشورية بقيادة العائلة المارشمعونية وعلى رأسها البطريرك مار ايشاي شمعون ..
* يدعون الكنائس الأخرى ( كالكلدانية والشرقية القديمة وغيرها ) لتفكر بحالة الأنشقاق التي تمر بها أمتنا وتعود الى اصولها الكنسية التاريخية ..
* يصفون الراي الاخر بالأسلوب الهابط في الحوار
*. ينعتوا الاشوريين بانهم يعانون من ثقل تأنيب الضمير وما زالت الأحقاد تسيرهم وغيرها.

نحن نتسائل ان نسي هؤلاء او تجاهلوا كاسلافهم ان ينعتوا الاشوريين ايضا ؟ ب..
* المتسولين, المتسكعين والشحاذين
*الملالي
*المخادعين
* ابناء الارامل
*محبي الانواط والنياشين
*العسكريين الفاشلين
* عملاء الروس والفرنسيين والفاتيكان
* وكلمات لا تليق ذكرها …

لا غرابة في نعت الاشوريين بهذه الاوصاف المبتذلة و… لان هؤلاء تخرجوا من نفس المدرسة في الامس واليوم .. وهل هؤلاء ماضون في هذا الدرب والنفق المظلم.؟
هل نسي هؤلاء او تجاهلوا (دعاة الاشورية الكوبلزية).. القادة الحكماء من الاشوريين الذين قاموا بوقف مذبحة ىسميل لكي لاتمتد الى شمال آشور ( العراق ) …؟
ما زالت ماكنتهم الاعلامية التي تمتد اكثر من قرن تعمل ولا تتوقف وفي شتى المجالات ( كتب, مجلات, جرائد, قنوات تلفزيونية, محطات اذاعية, مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها..هل استطاع هؤلاء وبكل ما في حوزتهم ان يرسوا بالسفينة الاشورية الى بر الامان ؟

ظهر احد المستعربين التونسيين على احدى القنوات الفضائية وخلال ((موسم الربيع العربي)).. وقال بالنص … هرمنا من اجل هذه اللحظة التاريخية… سئموا وهرموا الاشوريين عقود وعقود وهم بانتظار الوثائق التي يملكها (دعاة الاشورية الكوبلزية)…هلموا واكشفوا ما لديكم..وماذا تنتظرون.؟
سنضرب مثالا آخر لا للحصر وكما يقال الامثلة تضرب ولا تقاس.
في لقاءات سابقة لقناة الجزيرة مع حامد الجبوري الذي تولى عدة مناصب في الدولة العراقية منذ تموز عام 1968 لحين مغادرته العراق بصقة لاجئ سياسي.
لقد ذكر حامد الجبوري بان هناك سبعة ( 7 ) اجهزة امنية عراقية منها جهاز المخابرات , جهاز الامن الخاص, الامن العامة, الاستخبارات العسكرية وغيرها.
بعد احتلال العراق 2003 وليومنا هذا اي بعد مرور 15 سنة على الاحتلال..والكشف عن الوثائق والارشيفات …فهل باستطاعة (دعاة الاشورية الكوبلزية) ان يظهروا للاشوريين والمسيحيين ولو قصاصة ورق واحدة عن (( عمالة الاشوريين للحكومات العراقية المتعاقبة منذ تاسيس الدولة العراقية في عام 1921 والى اخر حكومة التي سوف تتشكل بعد فترة وجيزة …على حد زعمهم )).

القضية الآشورية صنعت ووصلت الى عصبة الامم بسواعد القادة الحكماء والمقاتلين الاشوريين ودماء الشهداء وفي مقدمتهم الشهيد ماربنيامين وبدماء الشهداء المنسيين في خوي وتحت صخرة بهستون وغيرها من المعارك …والان بدلا من البطريرك الواحد ….خمسة بطاركة…فما هم فاعلون ؟؟؟؟؟
عندما يروم المرء بابداء رايه ..فهل معناه الاساءة لعائلة مار شمعون ؟

لماذا غرر بمالك لوكو شليمون ومالك ياقو مالك اسماعيل فقط اللذان كانا بمثابة كبشا فداء؟
واين كان قائد القوات الاشورية ( رب خيلا ) والذي كان تحت امرته ان لم نقل الالاف وانما المئات من المقاتلين الاشوريين؟

فالذي يؤيد مذبحة سميل.. فهو وطني وقومي ومؤمن اشوري
اما الغالبية العظمى بمجرد ان تبدي براي مخالف عن هذه الفئة فيتم نعتهم …انهم ليسوا وطنيون..ليسوا قوميين وليسوا مؤمنين اشوريين..ايعقل هذا الفكرالمتحجر العقيم والعالم في القرن الواحد والعشرون.؟؟؟

(دعاة الاشورية الكوبلزية) يتابهون ويتفاخرون بالجضارة الاشورية التي تمتد تاريخها الى سبعة الاف سنة او اكثر…
لماذا تمت صياغة وبناء الاتجاهات الفكرية والسياسية والايديولجية على المغامرة الصبيانية (مذبحة سميل) وتجاهلوا حضارتهم الاشورية وبها يمكن احتواء السومري الشيعي من جنوب اشور الى شماله وبكل اطيافه ؟

هل ( الحقيقة , Shrara , Doozota ) ماركة مسجلة وطابو محتكرة حصرا على (دعاة الاشورية الكوبلزية ) والناطق الرسمي لها؟
وهل من خطاب اشوري يلوح في الافق يمكنه من لجم هذه الفئة الضالة ؟

ومن باب الافتراض… لو لم يتم نفي الرمز الوطني والقومي اغا بطرس ايليا من قبل الانكليز واصداقهم من بني قومه… ما الموقف والاجراء الذي كان سيتخذه قبل…اثناء.. وبعد عام 1933  ؟؟؟

فهل من اراء ومقترحات وحلول يقدمها الكتاب والقراء الاعزاء؟

الاصوات والنداءات المتكررة من كافة النخب الاشورية والمسيحية التي تدعوا بطي صفحة الماضي ونبذ الخلافات وهذا هو عين الصواب ولكن على (دعاة الاشورية الكوبلزية) ايقاف ماكنتهم…ام ماذا ؟ ..دمتم بنعمة الرب.

5
الاخ ميخائيل ديشو المحترم
* اود ان اوضح لحضرتك ولبقية الاخوة بانني لست كاتبا اومحلل سياسي او خبيراستراجيا في الشان كذا و..

* لقد ذكرت لحضرتكم سابقا بانني ساستوقف عن النشرفقط في موقع عنكاوا الموقر نزولا عند رغبة بعض الاخوة.

*يبدو كلامنا لاينفع لذوي الذاكرة المثقوبة.

* الخوف اخرما نفكر به وشتان بين الرجال والذكور.

 تقبلوا تحياتنا ودمتم

*************

* نحن نتسائل فقط.. هل من مخالفة قانونية لنشرنا للاخبار والمقالات والخ.. حالنا كحال المواقع الالكترونية الاخرى مع كتابة المصدر والتاريخ ؟

* نحن نتسائل ايضا.. هل تنهض آتورمن جديد بالمتنزهات والديسكاوات ؟

* ولهذا سنعيد هذه المقالة  لاهميتها من وجهة نظرنا المتواضعة..

* نحن على يقين سيقوم نفر قليل بترديد .. قال فلان وفلان ..حلال عليهم وحرام على الاخرين.

* نحن نتسائل.. لماذا اعتمد البعض على كتابات بارمتي الذي عاش في اقاصي الكرة الارضية واستقصى معلوماته من طرف واحد ومن الاجدر للكاتب المحايد ان يستقصى المعلومة من مصادر عديدة وينقلها بامانة ليكون القرار الاخير للقارئ ..ام ماذا ؟

http://nala4u.com/2018/08/15/%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A3%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/











8

ميشيل كيوركيس زكريا
س

03 / 06 / 2018
www.nala4u.com

نشر السيد كيوركيس رشو (نينوس بتيو) السكرتير السابق للزوعا مقالة بعنوان ( رأي حول رسالة مفتوحة ) على الرابط;

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=879447.0
نقتبس منها;ولم اجد تطورا في طروحاتهم الفكرية والمنهجية مختلفة عن الطروحات التي تبناها زوعا منذ تأسيسه عام 1979 , وهذا يلغي مبرر خروجهم من زوعا وتشكيل حزب اخر , الا أذا كانت المبررات شخصية وشخصنة الامور , لا بل عند البعض منهم الاسباب تعود الى تراكمات متخلفة متوارثة من زمن حكاري وتفاعلت في احداث سميل عام 1933 ويبدو ان البعض لا يزال يحتفظ بها رغم سنوات قضوها في مدرسة زوعا ولكن يبدو انهم لم يستوعبوا درسا أوليا من فكر ومبادئ زوعا. اننتهى الاقتباس.

انا لست مؤازر ومساند لاي حزب او حركة سياسية على حساب التوجهات السياسية الاخرى واقف على مسافة واحدة من كل الاحزاب والحركات والتوجهات الاشورية..
اعتادت الدول عندما تمر بازمات خانقة ,كالازمات السياسية والاقتصادية مثلا ان توجه انظار الشعب الى امور اخر ليست ذات صلة بالازمة الاساسية كاشاعة النكات والكتابة بامور بالية وهذا ما فعله السيد كيوركيس رشو بكتابة هذه المقالة في الوقت لم تنشر مقالته في موقعه الرسمي http://www.zowaa.org/كأن موقع عنكاوا كوم حلبة مصارعة او ملاكمة.
ان خروج النخبة المثقفة والمتعلمة من صفوف زوعا هي صحوة ضمير وان جاءت متاخرة.
لا يوجد اي عداء تاريخي بين الاشوريين ( تياري السفلى وتياري العليا ) بقدر ما هي اختلاف في وجهات النظر ولا سيما قبل الحركة المشؤومة سميل 1933والذي انحاز المرحوم ياقو مالك اسماعيل الى جانب البطريرك المرحوم مار ايشا شمعون وبسبب علاقة القرابة.
بالنسبة الى التراكمات المتخلفة المتوارثة حسب ما كتب السيد كيوركيس رشو .سنضرب مثالا من الامثلة التي لا تعد ولا تحصى
الكل يعلم القاصي والداني بان السيد يوناذم يوسف يكنى ب ( ياقو) تيمنا بالمرحوم ياقو مالك اسماعيل ( تياري العليا) وهو اسم يهودي صرف لا يقبل النقاس ..فمن يحمل الجينات الوراثية المتخلفة يا سيد كيوركيس رشو؟

اما المعضلة الاشورية وما اصاب الاشوريين اليوم فهو النتاج الفكري العقيم لهذه المدرسة او تلك وسننتطرق اليها لاحقا ولكل حادث حديث واقعي وملموس.

ستطل علينا بعد شهرين وبضعة ايام حركة 1933 السيئة الصيت التي زهقت ارواح الاشوريين الابرياء اما مرتكبوها الذين لاذوا بالفرار متنعمين ومترفين كحال اشباه قادة اليوم ,سوف يطبلون ويزمرون لمذبحة سميل في الوقت الذي يبحث الاشوريين والمسيحيين المشردين عن ماوى او لقمة تشبع البطون الجائعة.


10

أعضاء بالكونغرس الأمريكي يدعون البيت الأبيض للاعتراف بإبادة “داعش” للمسيحيين + رد على الخبر
كنيسة مدمرة في سوريا.. طلب عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي من إدارة الرئيس بارام اوباما الاعتراف بإبادة المسيحيين في الشرق الأوسط من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأعرب 30 عضوا من الكونغرس وعلى رأسهم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب آد رويس في رسالة وجهوها إلى وزير الخارجية جون كيري، عن قلقهم بشأن نية البيت الأبيض وصف أعمال “داعش” بحق الايزيديين بالإبادة والامتناع عن تطبيق هذا الوصف بالنسبة للمسيحيين وغيرهم من الأقليات المضطهدة بالمنطقة.

وجاء في الرسالة: “المسيحيون وغيرهم من الأقليات يواجهون خطر أعمال القتل الجماعية والصلب والرق الجنسي والتعذيب وقطع الرؤوس وخطف الأطفال وغيرها من أعمال العنف من قبل مسلحي داعش”.

وأشار الرسالة إلى أن تصنيف “الإبادة” يمثل “حالة نادرة ومهمة”، ولاتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن يجب أن تجري الإدارة الأمريكية مشاورات مع الكونغرس.

يذكر أن آن باترسون مساعدة وزير الخارجية الأمريكي أبلغت لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب في نوفمبر/تشرين الثاني بأن إدارة أوباما ستعترف قريبا بإبادة الايزيديين على يد مسلحي “داعش”.

Members of the US Congress called the White House to recognize the genocide of “Daash” Christian response to the news

Church destroyed in Syria .. request of a number of members of the US Congress from President Param Obama administration to recognize the genocide of Christians in the Middle East by the organization “Daash” terrorist.

The 30 members of Congress, led by Chairman of the Foreign Affairs Committee in the House of Representatives Ed Royce wrote a letter to Secretary of State John Kerry, expressed concern about the intention of the White House described the “Daash” acts against the Yazidis genocide and to refrain from the application of this description for Christians and other persecuted minorities region.

The letter stated: “Christians and other minorities are at risk of mass killings and steel, sexual slavery, torture, beheadings and kidnapping of children and other acts of violence by militants Daash”.

The letter pointed out that “genocide” rating represents a “rare and important case,” and to take a final decision in this regard must be that the US administration was consulting with Congress.

The Anne Patterson, US Assistant Secretary of State informed the Foreign Affairs Committee of the House of Representatives in November that the Obama administration will recognize soon Yazidis extermination at the hands of militants, “Daash”.

Source: RT / Agencies
******************************************************************************************
الرد;

الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها قاموا بغزو العراق واحتلاله عام 2003 والى يومنا هذا والحكومة العراقية الحالية ما هي إلا دمية من صنع الاحتلال الامريكي .
الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها قاموا بزرع الحرب الاهلية في العراق.

الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها قاموا بصنع داعش في العراق ودول اخرى.

الولايات المتحدة الامريكية وحلفائها واجندتهم ما زالوا مستمرين بعمليات الخطف والتفجير والتهجير الذي طال كل العراقيين ولا سيما السكان الاصليين من الاشوريين والمسيحيين والصابئة والازيديين وغيرهم.
مطالبة بعض اعضاء الكونكرس من إدارة الرئيس بارام اوباما الاعتراف بإبادة المسيحيين في الشرق الأوسط من قبل تنظيم “داعش” الإرهابي ما هو إلا ذر الرمال في العيون وتلميع صورة امريكا الاستعمارية.
Response;

The United States and its allies invaded Iraq and occupation in 2003 and to this day the current Iraqi government is only a puppet of making the US occupation.
The United States and its allies have planted a civil war in Iraq.

The United States and its allies have Daash making in Iraq and other countries.

The United States and its allies and their agenda are still ongoing kidnappings and bombings and displacement of the long all Iraqis, particularly the indigenous Assyrians, Christians, Sabians and Alazidiin and others.
The demand by some members of the congressional president Param Obama administration to recognize the genocide of Christians in the Middle East by the organization “Daash” terrorist is just throwing sand in the eyes and polish the image of colonial America.

Michael Zakaria
www.nala4u.com

11
قال الأمير تشارلز أن المسيحيين “سيختفون” من العراق في غضون خمس سنوات، في آخر تحذير بشأن مصير الأقليات الدينية التي تتعرض للاضطهاد في الشرق الأوسط الذي مزقته الحرب.
وصف أمير ويلز حماية العقيدة المسيحية في المنطقة بأنها “التحدي الأكبر الذي نواجهه”.

ولا يزال في العراق حوالي ربع مليون نسمة من المسيحيين، في وقت نزح مائة ألف منهم بسبب القتال وتهديد تنظيم داعش.
كما آلاف آخرون من العراق ومن سوريا المجاورة، بينما يستمر تنظيم داعش في حملة الرعب الدموية ضد كل من لا يدين له بالولاء، ويتوعده بالموت.

وتحدث تشارلز في جمع من رجال الدين في بريطانيا أن هناك حاجة لـ “مساعدة طارئة” لتفادي الكارثة.
وتطرق الأمير تشارلز في منزل رئيس الأساقفة في وسط لندن الى التهديد الذي يواجهه المسيحيون في الشرق الأوسط، قائلا أن “معاناتهم نابعة من أعراض أزمة حقيقية جدا تهدد المسيحية في الأرض التي نشأت فيها.

وأضاف أن “واقع الحال يقول أن المسيحية في طريقها الى الزوال من العراق في غضون خمس سنوات، ما لم يتم تقديم مساعدة طوارئ دولية.
وأشار إلى ان “هذا يؤثر علينا جميعا، وبالتالي فإن التحدي الأكبر الذي نواجهه الآن هو ضمان التراث الروحي والثقافي في الشرق الأوسط للأجيال القادمة”.

من جهته، أعلن رئيس الوزراء التشيكي بوهيوسلاف سوبوتكا، يوم الاثنين، عن خطط لقبول 153 من المسيحيين الفارين من العراق.

وقال الرئيس التشيكي ميلوس زيمان، الذي كان قد أكد منذ فترة طويلة، على تهديد المتشددين الإسلاميين، في شهر تموز، أنه يفضل المهاجرين المسيحيين بينما انتقلت موجة بشرية، معظمهم من المسلمين، عبر الجنوب الشرقي من أوروبا شمالا.
وستأتي العائلات المسيحية الـ 37 إلى البلد العضو في الاتحاد الأوروبي من مخيمات اللاجئين في شمال العراق التي يسيطر عليها الأكراد، ومن مخيم للاجئين في لبنان، على أربع مجموعات من شهر كانون الثاني الى شهر نيسان.
كما وصل الأسبوع الماضي، 149 مسيحيا عراقيا الى سلوفاكيا.
اين
***********************************************************************************************
رد على الخبر
***********
الغالبية العظمى من الاشوريين والمسيحيين كانوا يعيشون في القسم الشرقي والشمالي من ارض آشور وعلى سبيل المثال لا للحصر منطقة هكاريي الآشورية.
الستم انتم من وصل الى تلك المناطق الاشورية والمسيحية تحت راية الانجيل والتبشيربالمسيحيية وقد افلحتم من اقناع بعض من رجال الدين والعلمانيين المسيحيين في المشاركة في اتون الحرب العالمية الاولى بحجة منحهم الحقوق الدينية والقومية .وبعد ان حطت الحرب اوزارها لقد نكثتم عهدكم يا سمو الامير تشارلز؟ الا انه الادهى والانكى من ذلك قمتم بتدبير المذابح ضد الاشوريين والمسيحيين من عام 1915 والى يومنا هذا.
بعد احتلال العراق عام 2003 وبمشاركتم ايضا يا سمو الامير تشارلز تم اظطهاد الاشوريين والمسيحيين وبمشاركة حكومتكم المبجلة.
تاريخكم اسود ووصمة عار يندى لها الجبين فمزبلة التاريخ اطهر وانظف من تاريخكم الاستعماري. وبهذ الرسالة  القصيرة ارجو ان تصل الى مسامعكم والى مسامع البعض من الاشوريين والمسيحيين والذين هم اخوتي في القومية والدين.

**********************************************************************************************

Reply to the news
***********
The vast majority of the Assyrians and Christians have been living in the eastern and northern part of the land of Assyria and, for example, not limitation Hkariy Assyrian area.
Are you not of arrived that the Assyrian and Christian areas under the banner of the Gospel and the Altbshirbalchristaah has Avlanm to convince some of the clergy and lay Christians to participate in the furnace of the First World War under the pretext of giving them religious and national rights. After that landed the war ended, you Nkttm your covenant, O Prince Charles? But he Worse Worse still, you masterminding massacres against the Assyrians and Christians from 1915 to the present day.
After the occupation of Iraq in 2003 and Bmcharktm also, O Prince Charles was Azthad Assyrians, Christians, and with the participation of your government hallowed.
Black and your history disgrace unspeakable cruelty Fmzbilh Athar history and colonial cleaner than your history. Bhz short message and I hope that up to your ears and to the ears of some of the Assyrians, Christians, and who are my brothers in religion and nationalism.

Michael Gewargis Zakaria
www.nala4u.com

12

نعم مالك خوشابا لم يكن عميلا وقادة الامة لا يمكن ان يكونوا عملاء
تحت هذا العنوان توجد هذه المقالة في المنبر الحر إلا انها لم ترى النور على الصفحة الرئيسية للموقع ربما قد يكون سهوا ولكم وافر الشكر والتقدير.

ميشيل كيوركيس زكريا
     مستقل

13
لقد تم تصحيح لخطا قد حصل عند كتابة الخبر،فمعذرة للقراء الكرام.
الى ادارة عنكاوة دوت كوم الموقرة من www.nala4u.com

 انطلاقا منا بان عنكاوة دوت كوم بانها تمثل غالبية كبيرة من قراء وكتاب ابناء امتنا وغيرهم
لقد تم نشر خبر عن تاسيس موقع الكتروني جديد nala4u.com الا انه تم حجب الخبر وعدم نشره  ضمن اخبار شعبنا وبدوري  كعضو في عنكاوة دوت كوم اتسائل لماذا تم حجب الخبر ونحن نعرف بان عنكاوةدوت كوم هو منبرحر وديمقراطي.واذا كان السبب هو اعلامي  لعدم عمل اعلام لمواقع الكترونية اخرى ،فهل تبخل عنكاوة كوم علينا بهذا الخبر الصغير ونحن احد اعضائها مع جزيل الشكر والامتنان .

   ميشيل كيوركيس زكريا.
         مستقل.

14

الى ادارة عنكاوة دوت كوم الموقرة من www.nalau.com
اانطلاقا منا بان عنكاوة دوت كوم بانها تمثل غالبية كبيرة من قراء وكتاب ابناء امتنا وغيرهم
لقد تم نشر خبر عن تاسيس موقع الكتروني جديد nala4u.com الا انه تم حجب الخبر وعدم نشره  ضمن اخبار شعبنا وبدوري  كعضو في عنكاوة دوت كوم اتسال لماذا تم حجب الخبر ونحن نعرف بان عنكاوةدوت كوم هو منبرحر وديمقراطي.واذا كان السبب هو اعلامي  لعدم عمل اعلام لمواقع الكترونية اخرى ،فهل تبخل عنكاوة كوم علينا بهذا الخبر الصغير ونحن احد اعضائها مع جزيل الشكر والامتنان.

  ميشيل كيوركيس زكريا.
       مستقل.

15
Nala4u هو موقع ثقافي واخباري سمي بهذا الاسم نسبة الى منطقة وادي نهلة التي ترعرنا فيها منذ الصغر وحتى بعد ان صار لنا ذرة من بعدنا فاننا نتحنن لهذه المنطقة باشجارها المثمرة ومياهها العذبة وهوائها النقي العليل وارضها النابعة على مدار السنة. وان كنا في الغربة فلا زالت الذاكرة وقوة الوصال والعشرة تغرينا لاجل الالتحام والتواصل مع ابنائها المتواجدين فيها او الذين تغربوا في بلدان المهجر. اننا مع الاقرار بوجودنا الوطني والحقوق القومية لامتنا الاشورية على ارض بيث نهرين. ونحاول ابراز هويتنا وحضارتنا والتقاليد والعادات القومية. كذلك نؤيد فكرة اقامة اقليم خاص بنا على ارض ابائنا واجدادنا. كما اننا نؤمن إن الأشوريين والكلدان والسريان شعب واحد مهما اختلفت التسميات. نحب ان ننوه ايضاً بأننا اناسٌ مستقلون لاننتمي الى اي جهة سياسية او دينية او طائفية. لكننا في النهاية لن نتهاون او نسكت عن الحق ابداً مهما طال الزمن. فالحقيقة هي كالشمس لايمكن حجبها بغربال. لذلك سنتجاوز جميع الخطوط الحمراء. وليعلم الجميع ان هدفنا هنا ليس الشتم او السّب وانما النقد. وعليه كان هذا هو السبب الرئيسي لفكرة انشاء هذا الموقع الالكتروني، ليكون ايضاً وسيلة تقربنا من بعضنا البعض ولنتبادل فيها الحديث عن كل ما هو قيم ومفيد وذكريات الماضي. هدفنا ايضاً الحفاظ على اواصر الصلة وديمومتها بين ابناء منطقة نهلة وامتنا الاشوريه بصورة خاصة وشعبنا العراقي بصورة عامة في الوطن والمهجر.

انه من دواعي الفخر والاعتزاز لهذا الموقع ان يشاركوا كتابنا وقراءنا الاعزاء بكتاباتهم من مقالات وبحوث ونشاطات اخرى من اخبار وصور ومقاطع فيديو وغيرها من النشاطات.
نتقبل بصدر رحب كافة الاراء والمقترحات وان هذا الموقع منكم واليكم.
للاتصال بنا انقر على كلمة اتصل بناومن ثم البريد االالكترونيnalaforyou@hotmail.com
او راسلنا على الفيسبوك Nala4U.


16


كتب الدكتور ايوب بطرس مقالا تحت عنوان الاشوريون والمسالة الاشوريةـ الكتاب الذي فقد ظله ـ.
لكن المقال ظل قابعا في مكانه منذ عشرة ايام،نتمنى ان يرى هذا المقال النور على الصفحة الرئيسية وكلنا امل وثقة بذلك،علما بان المقال موجود في المنبر السياسي ومع الشكر الجزيل لادارة عنكاوه دوت كوم.


ميشيل كيوركيس زكريا.
        مستقل
     
 


17
في الوقت الذي استذكر فيه الاشوريين يوم الشهيد الاشوري الذي يصادف السابع من اب من كل عام على اثر مذبحة سميل عام 1933 فان معظم كنائسنا واحزابناوغيرها من الجمعيات والمنظمات قاموا باحياء هذه الذكرى المؤلمة وكانت الاراء والخطب وغيرها من النشاطات قد اتخذت موقفا محايدا بشان الخلاف الذي حصل بين فصيل المؤيد للعائلة البطريركيةوالفصيل المعارض لها انذاك ،انها مبادرة جيدة من قبل الكنائس والاحزاب وغيرها لوقف وحصر التشرذم الحاصل في المؤسسات الحزبية والكنسية.
إلا ان نفرقليل ظلوا يغردون خارج السرب ومنهم السيد عوديشو ملكو من خلال مقالته التي نشرت في عنكاوه دوت كوم تحت عنوان اشكاليات التاريخ الاشوري المعاصر(العائلة البطريركية ونكبة سميل)،واحبذ ان اوضح ما يلي

1ـ مع اعتزازنا وتقديرنا للعائلة البطريركية والمتمثلة برمزها البطريرك ما شمعون ايشا الذي اصر وتشبث بسلطته الدينية والدنيوية مهما كان الثمن الذي سيدفعه الاشوريين وهذا ما نلمسه ايضا عند عودته الى العراق وتعيينه رئيسا اعلى للقومية الاشورية كان فخا نصب من قبل الحكومة العراقية لدغدغة مشاعر الاشوريين ولتتحرى عن ما يحمله البطريرك مار شمعون ايشا في حعبته.


2_اما بالنسة((الفريق الاشوري المعادي )) فان هذا الفريق او الفصيل الاشوري لم يكن ابدا معاديا لطموحات وتطلعات الشعب الاشوري بل تصرف هذا الفصيل المعارض بكل حكمة ودراية لتجنب الويلات التي ستقع على الاشوريين لاحقا.ان عدم تخلي البطريرك مار شمعون ايشا عن سلطته الدنيوية ورفض فصيله بالقبول لمشروع الاسكان التي طرحته الحكومة العراقية انذاك وتحرك ياقو مالك اسماعيل مع بعض المقاتلين الاشوريين في بعض القرى،هذه العوامل الرئيسية الثلاثة اعطت الذريعة لبكر صدقي واعوانه وبتحريض من الانكليز للانتقام من الاشوريين بحجة فرض سيادة الحكومة العراقية على كافة الاراضي العراقية.

3_ بعد سقوط الحكومة العراقية السابقة في 9/4/2003 وبدخول القوات الاجنبية واحتلال العراق حاول السيد عوديشو ملكو ان يبرز شخصه كسياسي بارز على الساحة الاشورية إلا انه فشل فشلا ذريعا وذلك لتعصبه القبلي الاعمى بالاضافة الى امور اخرى ولكل حادث حديث. وبذلك حاول ان يصب جام غضبه في مقالته في كلمات مبطنة ضد الرمز القومي مالك خوشابا ورفاقه ولولاه لما كان السيد عوديشو ملكو يتنفس الهواء العليل في ربوع شمال عراقنا الحبيب.
المحبة والمودة للعائلة البطريركية وفي مقدتهم المرحوم مار شمعون ايشا والمقربين منه.
المحبة والمودة لمالك خوشابا ورفاقه الذين استطاعوا ان ينقذوا القسم الاكبر من الاشوريين وذلك باللجوء الى لغة المنطق وقراءة الواقع قراءة دقيقة ومتانية انذاك.

ميشيل كيوركيس زكريا.
مستقل.   

18
تعودت دائما وكلما توفر الوقت بالذهاب الى الكنيسة التي تبعد عن مركز المدينة التي اسكن فيها تقريبا ربع ساعة بواسطة السيارة مع بعض الاقرباء،وبعد حضورنا الصلاة التي استغرقت ساعة كاملة، جلسنا بعد ذلك في القاعة لاحتساء الشاي مع قطعة من البسكويت. ثم دارت دردشة صغيرة حول الوضع الذي يجري في العراق بصورة عامة واحوال امتنا بكل طوائفها الاثوري، الكلداني السرياني بصورة خاصة وتضرعنا الى الاب السماوي ان يصون العراق ويسود الامن والسلام فيه.

فاذا باحد الاخوة نادى بصوته وقال بامكانكم الدخول للكنيسة وسماع بروفات الترانيم الروحية،فقلت لنفسي لما لا ؟ دخلت الكنيسة مرة ثانية فاندهشت من المشاهد التي رايتها، احد الشباب يجلب الاوراق الخاصة بالترانيم الروحية ويوزعها على الشبيبة والاخر يحاول تنظيم اجهزة الموسيقى واخرون يقومون بكل ما كلف عليهم من واجب اي والحق يقال كانوا عبارة عن مجموعة من النحل يقودهم ويرشدهم الاب الفاضل يوخنا ياقو راعي الكنيسة الشرقية القديمة في يونشوبنك وستوكهولم.

ثم باشروا باداء الترانيم الروحية وعلى ما اظن خمسة ترانيم او اكثر بصوت شجي واحد وما اروع تلك الكلمات الروحية التي تقرب الانسان الى الله وتجعل الانسان بعيدا عن هموم الحياة اليومية،لقد وجدنا فعلا شبيبة مؤمنة بالكنيسة الشرقية بكل فروعها وبامتها بكل طوائفها. حقا انهم مقاتلي حزب الله ولكن هذه النخبة من المقاتلين سلاحهم هو * المحبة، الايمان، السلام، الوئام، التسامح * وهو عكس المقاتلين التقلديين والذي سلاحهم هو الكلاشنكوف وال ار.بي.جي وغيرها التي تجلب الهلاك لاخيه الانسان مهما كان جنسه او عرقه او دينه.

(رباط الحجاية،صلينا وسمعنا ترانيم وابتعدنا شوية عن دوخة الانتخابات والكرسي الوحيد والمكسور)

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

19
كتب الاخ نزار عسكر ردا على ما كتبته حول محاضرة السيد موشي داود في النادي البابلي الاشوري بمدينة يونشوبنك السويدية واود ان اوضح ما يلي.
1ـ اننا لم نوجه انتقادا هداما بل كان نقدا بناءا.
2ـ اننا لم نذكر قناة عشتار الفضائية اطلاقا بل  وانما شمل كل القنوات الفضائية والوسائل الاعلامية لامتنا من دون تسمية.ولم يذكر لا المحاضر ولا الحضور قناة عشتار الفضائية لا من قريب ولا من بعيد .
3ـ ان الهدف من تلك الكتابة هو المزيد من البرامج الثقافية ونشر الوعي الثقافي بين ابناء امتنا
4ـ ان محاضرة السيد موشي داود كانت ثقافية تهم كل العراقيين ولكل انسان مولع بثقافة وتاريخ وادي الرافدين،ولم نذكر بان الاخ نزار عسكر بانه نائم ،اما دخول الاخ نزار على الخط مباشرة والرد  فاقول، الرب يسامحه. مع تمنياتنا بالموفقية لكافة ابناءامتنا  ولا سيما العاملين في الحقل الاعلامي.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

20
القى السيد موشي داود محاضرة في النادي البابلي الاشوري في مدينة يونشوبنك / السويد تحت عنوان ( الحجر ينطق ) واستعرض من خلالها حضارة وادي الرافدين بابل واشور والتي اصبحت هذه الحضارة مركز اشعاع لجميع الامم. وقد اديرت المحاضرة من قبل الاديب المعروف ميخائيل ممو بكل جدارة لما يملكه من خلفية ثقافية وادبية وغيرها. ومن بعدها فتح باب الاسئلة وقام بعض الاخوة بطرح الاسئلة ومن ثم اجاب عليها المحاضر بصورة جيدة نال رضى السائلين.
ثم جاء دوري فوجهت السؤال للمحاضر ومتضمنا ايضا مداخلة قصيرة وكالاتي حقا انها محاضرة قيمة وحقا انه امر مفرح عندما نسمع ونشاهد هذه الحضارة العريقة والحية الى يومنا هذا الا ان الامر المحزن ان هذه المحاضرة وغيرها كنا نتمنى ان ترى اذان صاغية لقنواتنا والمحسوبة على امتنا والتي اصبحت حكرا للحفلات الراقصة والمناظر الطبيعية والقداديس الدينية.
كان الجواب من قبل المحاضر موشي داود ان مثل هذه المحاضرات وغيرها التي تنصب في تثقيف شباب امتنا وتعريفهم بحضارتهم وارثهم الثقافي والادبي وغيرها فان الابواب موصودة (مغلقة ) من قبل هذه القنوات لمثل هذه المحاضرات. انتهى الجواب.
ان مثل هذا الجواب المنطقي والصريح يذكرنا بالفنان الراحل عبد الحليم حافظ في اغنيته الرائعة قارئة الفنجان والذي كتبها الشاعر الراحل نزار قباني.اختار بعض كلماتها وارجو ان تسعفني الذاكرة ( فحبيبة قلبك يا ولدي نائمة في قصر موصود  من يدخل حجرتها   من .........مفقود مفقود مفقود يا ولدي )
(يلا  واحنا ياهو مالاتنا.)

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

21
المنبر الحر / الاشوريون في اب
« في: 19:17 11/08/2008  »
الآشوريون
في آب
آب 1918  --    آب 1933
                                           
      مقاربة
                                               
د.أيوب بطرس

آب 1918 حشد من الأشوريين على التخوم الشرقية للوطن يرومون الدخول إليه والأستقرار فيه.
آب 1933  حشد من الأشوريين على الحدود الغربية للوطن يريدون العودة إليه  والأستقرار فيه.

آب  1918  رفض أفراد الحشد وضع أنفسهم تحت تصرف الغير والتوقيع على البياض فافسدوا  بعلمهم او  بدونه ما تكشف فيما بعد من خطة معدة لاحتوائهم.
آب  1933  رفض أفراد الحشد وأغلبهم من المسرحين من خدمة الليفي الخضوع للأمر الواقع والذي ساهموا هم أنفسهم بنصيب كبير في صنعه.

آب  1918  حاول الحشد التمسك بزمام أمره وحماية نفسه من تقلبات السياسة ورياح المصالح في المنطقة فدنا من الخط الأحمر .
آب 1933 حاول الحشد الان أسترداد المبادرة والأعتماد على نفسه والتخلي عن صحبة الحليف ونبذ رفقته فأقترب من الخط الأحمر.

آب 1918  غاب عنهم قادتهم فاستسهل (الحليف) أمرهم وأطلق يده في التعنيف والتنكيل والمعاقبة .
آب 1933  حضر بينهم قادتهم فاستبشر (الخصم) لأنه سيضرب عصفورين بحجر واحد .

آب  1918  جردوا من سلاحهم غدرا وفصلوا عن ذويهم عنوة قبل أن يتقرر مصيرهم .
آب  1933 أرادوهم دون سلاحهم عزلا بعد أن ابتعدوا عن ذويهم توهما وقبل أن يطمأنوا على مستقبلهم.

آب  1918  منعوا من دخول الوطن ما لم يمروا باشغال شاقة ؛ حصدت ارواح المئات بل الآلاف منهم.
آب  1933 منعوا من العودة الى الوطن ما لم  يسلموا سلاحهم؛ تلاه قتل واعدام المئات بل الآلاف منهم.

آب   1918  اقتصر العقاب على المعارضين، وكل الذين ماتوا، قتلوا بدم بارد ودون أطلاق نار.
آب  1933 شمل العقاب المعارضين والمحايدين، بل ان خسائر المحايدين اكبر،وكل الذين ماتوا من الرجال والنساء والاطفال قتلوا عمدا مع سبق الأصرار، باطلاق النار عليهم .

آب  1918  جرح الأمة أندمل أو كاد، وأنهت مرحلة النقاهة وأستعادت عافيتها وتجاوزت محنتها.
آب 1933  جرح الامة مستديم والاسفين الذي دق في خاصرتها ترك اثرا مزمنا لا زالت تعاني منه.     

آب  1918 استوعبوا الدرس ولم يعيروا بعده اهمية لصدقية الحليف ووعوده وتعاملوا مع قادم الاحداث بحذر فتفادوا المزيد من الخسائر.
آب 1933  اعتقدوا ان الصداقة دائمة وانها فوق المصالح والمنافع فاندفعوا اكثر وتمادوا في التحدي, فتكبدوا خسائر تعادل اوتزيد عن تضحيات رفاقهم المعارضين اولا .

آب 1918 سعى الحليف لأحتضان الآشوريين " مؤقتا " للأستفادة من قدرتهم على العمل والقتال، بعد فرز المشاكسين!! منهم .
آب 1933 تحرك الحليف برغبة في "التخلص" من عبء الاشوريين والتنصل من مسؤوليته تجاههم بعد أن تنكر لتضحياتهم.

آب  1918 –  آب  1933كان هنالك خلاف وأصطفاف في الصف الاشوري بين معارض تحول واقعيا؛ وبين متعاون صار معارضا, والفريقان كان في منتهى الشجاعة والاقدام في مواقفهما.
 
آب   1918 –  آب 1933  العقاب كان من (الحليف)، مباشرة او من حلفائه.
ونتائجه كانت اضافات جديدة الى رصيد هذه الامة الكبير من آلآم والمأسي والكوارث.

آب  1918 –  آب  1933 مرت على الاشوريين سنوات ذهبية حبلى بالفرص الثمينة والمحطات النادرة        للاستقرار واسعاد ابناء هذه الامة و ضمان مستقبلهم، وقد اهدرت جميعها .

آب  1918  أول أختبار لعلاقة الآشوريين الفعلية بحلفائهم وباكورة التماس الحقيقي بينهما .
آب  1933   آخر الخبرات العملية لعلاقة الآشوريين بحلفائهم ومسك الختام بينهما .

      في آب  1918 وفي مدينة همدان حشد مقاتلون أشوريون شجعان رفضوا الأنصياع للحليف والعمل برغبته في الليفي لخدمة جهده العسكري، قبل الاطمئنان على عوائلهم ومستقبلهم، فسيقوا بالقوة الى أشغال شاقة (قطع الحجر وحمل قضبان السكة الحديدية وتمهيد الطريق في منطقة حارة ووعرة في مكان يقال له "تحت صخرة البهستون" على الطريق بين كرمنشاه وخانقين قرب حدود العراق الشرقية) فمات المئات بل الآلاف منهم من شدة الارهاق والاجهاد ومن الجوع والعطش وحرارة الجو ومن الامراض المعدية الفتاكة التي انتشرت بينهم، بينما مات الآلاف من ذويهم في مخيم بعقوبة من الضعف والحر والامراض الانتقالية وشدة الحزن، حاول المسؤولون عن مأساة صخرة بهستون اخفائها والتستر عليها، فنجحوا في ذلك.
 
     اما آب  1933  فمآسييه ومذابحه وفظائعه وجرائمه والتي لا زالت تقشعر لذكرها الأبدان، وأخبار ذلك الحشد من المقاتلين الآشوريين الشجعان على الحدود العراقية – السورية، وأنباء السلب والنهب وقتل النساء والأطفال والشيوخ والرجال العزل وأعدام الأسرى وحرق القرى الآشورية وتدميرها في شمال الوطن، باتت معروفة للجميع .

يجمع أصحاب الخبرة :
على ان الانطباع الاول هو الأصدق ؛ وان الخطوة الأولى هي الأهم،  وان الدرس الأول هو الاثمن ؛         
لأن مصالح الحلفاء  تسبق دائما يقظة ضميرهم !.
   

22
تعودت بين فترة واخرى وحسب قدر المستطاع من متابعة الاخبار العالمية واخبار العراق الجريح ولكن احاول جهد الامكان التركيز على احوال واخبار شعبنا وخاصة في هذه الظروف العصيبة التي يمر بها العراقيين بصورة عامة وشعبنا بصورة خاصة.ومن احدى الوسائل لمتابعة الاخبار هي الانترنيت وتصفح بعض من صفحاتها التي تخص اخبار شعبنا وعند التعرج على شبكة زهريرا الاخبارية الغراء والمقربة من الحركة الديمقراطية الاشورية وجدت صورة شاب وسيم ذات شعر طويل وذات (زلوف ) خط طويل حسب المودة الجديدة في هذه الايام وذات (سكسوكا) شبيه يشيوخ وملوك الخليج اعتقدت بان هذا الشاب الوسيم هو احد فنانينا الصاعدين ويريد ان يسير على خطى النجوم امثال اشور بيت سركيس وسركون هرمز وغيرم.
الا انني فوجئت بانه صاحب مقالة تحت اسم (ملهاة الحكم الذاتي) .اقول وكمتابع متواضع للمستجدات التي تطرا على الساحة السياسية لشعبنا فهناك من يؤيد فكرة الادارة الذاتية حسب المادة 125 المنصوص عليها في الدستور العراقي والبعض من يؤيد الحكم الذاتي  وفصائل اشورية اخرى تطالب باقليم اشور كما هو الحال بالنسبة للاقاليم الاخرى وهناك افكار وطروحات  يعرفها المعنيون بصورة ادق.انني اناشد كافة احزابنا القومية وكنائسنا للاتحاد ولم الشمل لاقامة مؤتمر قومي يوحد طروحاتهم للخروج بحلول وبلورة موقف قومي للحصول على حقوقنا القومية.
وهنا اريد ان اقتبس جزء من مقالة السيد ماجد هوزايا (فقصة مالك خوشابا التياري الطائفة مع الحكومة والانكليز لدحر عظمة اغا بطرس الكلداني المذهب الاشوري القومية معروفة، وما زال قسم ممن لايعرف التاريخ يتغنى بمالك خوشابا ونسي عظمة اغا بطرس ) انتهى الاقتباس.
نعم مالك خوشابا ينحدر من عشيرة تياري الكبرى( السفلى) والاشوريين الذين ينتمون لهذه العشيرة  ومعها عشائر الباز وتخوما وجيلو وغيرها كان عليهم العبء الاكبر في تحمل شرف المسؤولية والدخول في معارك ضد هجمات الاتراك والاكراد والفرس في القرن العشرين وما قبله .ان عشيرة تياري السفلى والعليا هي التي حمت شرفك وعرضك قبل ان تحمي شرف الاشوريين الاخرين.
ان الوعود التي وعدوا لها الانكليز وغيرهم للمرحوم مار ايشا شمعون ولسورما خانم وغيرهما قد نكثوا الانكليز بها ولم يوفوا بوعودهم وتركوا الاشوريين لقمة سائغة لكل من هب ودب بتشديد الباء.ان مالك خوشابا لم يكن ابدا متعاونا مع الانكليز بل كان الد اعدائهم وكان يعرف غدرهم ومكرهم قبل غيره. وراهن مالك خوشابا على الهوية الوطنيةوالولاء للعراق ويجب التعايش مع اخوتهم العرب وغيرهم.اما اذا كنت تقصد يا سيد ماجد ان من يتعامل مع الحكومة العراقية واعطاء ولائه لتربة العراق خائنا فماذا تقول للذين جاءوا على ظهر الدبابات الامريكية واحتلوا العراق في 2003.ان مالك خوشابا لم يكن عدوا لدودا ابدا للزعيم اغا بطرس بل كانا صديقان حميمان بل تؤامان الى ان غدر الانكليز بالزعيم اغا بطرس ونقله الى المنفى في فرنسا وفرضوا الانكليز على رفيقه مالك خوشابا الاقامة الجبرية.وهناك البعض ممن لا يتعدون رؤوس الاصابع هم الذين كانوا يحرضون الاشوريين في بعقوبة بحجة ان اغا بطرس يريد ان يسلب الزعامة من العائلة البطريركية مع الود والمحبة والتقدير لهذه العائلة البطريركية.
اما من يتغنون بمالك خوشابا من خلال اغنية مالك خوشابا فهذا شانهم حتى وان ارادوا ان يجعلوا من اغنية مالك خوشابا نشيدهم الوطني على سبيل المثال  وكذلك الامر مع اغا بطرس ومالك برخو وغيرهم.
ان ثقافة الزمن الماضي قد ولت كما ذكرها السيد يوناذم كنا عند لقائه بابناء شعبنا في القوش وحث ابنائها التطلع الى الامام للخروج برؤية مشتركة لخدمة شعبنا.
ان الزيارات التي قام بها السيد يوناذم كنا الى قرانا في شمال العراق ومنها القرى الذين يسكنونها عشيرة مالك خوشابا ومنها قرى وادي نهلة وغيرها والاستقبال والحفاوة الكبيرة التي تلقاه السيد يوناذم كنا ورفاقه،ولولا حكمة وحنكة مالك خوشابا لما وجدنا السيد كنا في قرى نهلة والقرى الاشورية الاخرى وشكرا لكل الذين شاركوا في اعادة واعمار هذه القرى في شمال الوطن.ان كتابتي لهذه الاسطر المتواضعة هي ليست من منطلق عشائري او تعصب قومي بقدر ما هي ايضاح بعض الحقائق المخفية ولا سيما على شبابنا في هذا الوقت. واني اهمس في اذنك يا سيد ماجد هوزايا بان تلجاء الى الغناءبدلا من الكتابة وستنال الشهرة باسرع وقت ممكن لما تحمله من جمال ووسامة بدلا ان تريد الشهرة والبروز على حساب التشهير برموزنا القومية امثال  مالك خوشاباومالك بخو ومالك جكو ورفاقهم.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.



23
نشرت الجريدة الالكترونية الناطقة باسم الحركة الديمقراطية الاشورية خبرا حول الحفل الخطابي الذي اقامته الحركة بمناسبة الذكرى 29 لتاسيس زوعا  جاء فيه ( اقامت منظمة يونشوبنك للحركة الديمقراطية الاشورية حفلا بمناسبة مرور 29 عاما على تاسيسها بحضور الرفاق كوادر واعضاء اسكندنافيا للحركة وعدد من الرفاق والمساندين والمؤيدين من ابناء شعبنا )  انتهى الاقتباس.
اريد ان اوضح من خلال كتابة هذه الاسطر المتواضعة لكوني لست بكاتبا سياسيا او محللا استراتيجيا في الشان القومي لشعبنا. بتاريخ 6/ 4 تواجدت من بين الحضور من ابناء شعبنا في نادي بابل الاشوري في يونشوبنك للاستماع ومشاهدة المحاضرة الثقافية للاديب ميخائيل ممو بمناسبة راس السنة البابلية الاشورية 6758 وما يتضمنه هذا العيد اكيتو من دلالات سامية وقيم حضارية لبلاد ما بين النهرين . وقد سلط السيد ميخائيل ممو الضوء  على هذا الاحتفال بشرح وافي وكيفية احتفال الاشوريين بهذا العيد خلال 12 يوما.
ان تواجدي من بين الحضور هو احتراما وتقديرا للهيئة الادارية للنادي والمحاضر.
الا ان المحاضر لم يستغل الحضور لاغراضه الشخصية او الحزبية تحت اسم المساندين والمؤيدين له.
ان تواجدنا في الحفل الخطابي لمناسبة الذكرى 29 لتاسيس زوعا هو في الحقيقة اعطاء دفع وزخم معنوي لكافة احزابنا وحركاتنا القومية وباقي مؤوسساتنا الكنسية وغيرها لبلورة موقف قومي واضح وخاصة في هذه المرحلة التي يمر بها شعبنا في الداخل لما يعانيه من قتل وخطف وتهجير لاقتلاعه من موطن اجداده.
وحول ما  ذكر في الحفل الخطابي لزوعا من مؤيدين ومساندين له هذا شيء وارد وصحيح  وهذا لا يعني بان جميع الحضور هم من مناصري ومساندي زوعا.
ان المتربعين على قمة زوعا وغيره من احزابنا القومية والذين يحملون احقاد شخصية كل تجاه الاخر ،والحقدالذي يكنه بعض المتسللين في زوعا تجاه رموزنا القومية  امثال مالك خوشابا ومالك جكو ورفاقهم الذين استطاعوا ان ينقذوا القسم الكبير من شعبنا في مذبحة سميل 1933 ولولا هؤلاء الابطال لما وجد زوعا وبقية احزابنا القومية الذي نكن لهم الحب والتقدير.
فمشاركة المستقلين في هذه التجمعات ارجوا عدم استغلالها لاتجاه حزبي تحت اسم مساندي ومؤيدي ضد الاخر.وان شاركنا في مناسبة اخرىلحزب اخر واستغل بعض االحضور من المستقلين لاهدافه الحزبية   في هذه لووو نكعد بالبيت هواية احسن وشلنا بهل دوخة الراس.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

24
 
 
 
يقام يوم الأحد المصادف 4/3/2007 في كنيسة مار كوركيس/يونشوبنك قداس على روح المرحومة خمي كوركيس سخريا.
ولدت المرحومة خمي كوركيس سخريا القصراني عام 1948 في قضاء نهلة وتوفيت بتاريخ 27/02/2007 في مدينة الموصل. والدها هو المرحوم كوركيس سخريا القصراني ووالدتها المرحومة منى عزيز يعقوب. عاشت في مدينة الحبانية وانتقلت مع عائلتها إلى مدينة الموصل عام 1989. لديها اربعة أخوة هم كل من: الأكبر هو عمانوئيل كوركيس والذي يعمل كمرشد اجتماعي. الأخ الثاني هو وليم كوركيس والذي توفي في حادث سيارة مؤسف عام 1982. الأخ الثالث هو ميشايل كوركيس والذي عمل محلل بيولوجي ومدرس. أما الأخ الرابع والأصغر فهو زكي كوركيس.
المرحومة خمي كانت مثال الفناء والتضحية لأجل أخوتها، كما اتسمت بايمانها الراسخ. وكانت محبوبة من قبل الجميع.

لتقديم التعازي.
العراق009647703036407
السويد036175513

25
بعد المجازر التي حدثت عام 1915 اضطر ابناءشعبنا مجبرين الى  ترك مناطقهم في هكاري واللجوء الى ايران ثم بعقوبة،مندن ومن بعدها شدوا العزم للعودة الى مناطقهم الا ان الانكليز ومن لف حولهم من بعض النفوس المريضة من شعبنااخفقوا هذا المخطط للعودة وذلك سكن شعبنا في مناطق متفرقة من العراق وخاصة القسم الشمالي منه ومنهم من استقروا في وادي نهلة التي تتكون من تسعة قرى وهم ينتمون الى عشيرة الزعيم مالك خوشابا [تياري السفلى ].
لقد مرت منطقة نهلة بظروف عصيبة لم تشهدها اي قرية اخرى من قرى شعبنا من عدم توفر الخدمات كالطرق والمستوصفات وانتشار الامراض الفتاكة انذاك مثل امراض الملاريا وغيرها اضافة الى الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة.كانت منطقة نهلة ملاذا امنا لحركة التحرر الكردية التي تحمل شعبنا وزرا ثقيلا منها مما جعل منطقة نهلة تقع بين المطرقة والسندان ناهيك عن صعوبة وصول المواد الغذائية والادويةلانها كانت تعتبر منطقة محرمة من قبل الحكومة العراقية السابقة.عندما فرض الحصار على العراق من قبل الامم المتحدة عام 1991 وقعت منطقة نهلة تحت وطاة ثلاثة حلقات او اشكال الحصار.
1 ـ الحصار المفروض من قبل الامم المتحدة على العراق.
2 ـ الحصار المفروض من قبل الحكومة العراقية عل القسم الشمالي من العراق
3 ـ المضايقات التي كانت تحصل من قبل البعض من الكرد نتيجة تسلل مسلحوا حزب العمالي الكردستاني الى بعض من قرى نهلة. اما بالنسبة للحركة الديمقراطية الاشورية فان منطقة نهلة اعتبرت نواة استطاع زوعا من خلالها ان يوحد صفوفه ويقويها اضافة الى انخراط شباب منطقة نهلة وحتى كبار السن في صفوف زوعا ولكن بالرغم من هذا كله ما يزال السيد يوناذم كنا يضمر الحقد الدفين والاعمى اتجاه عشيرة تياري السفلى وزعيمها مالك خوشابا وان كتابة هذه الحقيقة ليس من باب التخندق والتعصب العشائري. ان ما تشهده نهلة من العمران كبناء المساكن والكنائس والمدارس والجسور وشق الطرق وغيرها فانها تعتبر حلما لاهالي نهلة الذين حرموا من هذه الخدمات منذ عام 1927 في الوقت التي شهدت قرية [كوريه كوانه ] التي ينتمي اليها السيد يوناذم كنا مثل هذه الخدمات منذ سنين طويلة حتى تم نصب محطة اذاعية فيها وبذلك سميت هذه القرية بقرية العوجة النموذجية وهذا الكلام منسوب الى احد ابناء قرية كوريه كوانه اثناء لقائي به في الاردن عام 2001.ان ما يقوم به السيد سركيس اغاجان نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في الحكومة الكردية يملي عليه الواجب الوطني والقومي بالقيام  بهذه المشاريع لمعظم قرى شعبنا اسوة لما يحصل من عمران لباقي القرى الكردية وغيرها ونثمن جهود السيد سركيس اغا جان على ذلك.ان بعض الكلمات التي اطلقت ومرفقة ببعض الصور في احدى المواقع الالكترونية لشعبنا حول بعض الضرر الذي لحق باحد الجسور في نهلة نتيجة هطول الامطار الغزيرة وارتفاع منسوب الرافد غزلي فان القائمين بهذا العمل من مهندسين ومشرفين يتحملون هذه المسؤولية،اما استغلال هذا الضرر باطلاق الصور والكلمات من باب الشماته فان سينعكس سلبا على اهالي نهلة المساكنين اولا واخيرا [اتركوا هؤلاء المساكين الي فيهم مكفيهم].
اما الذين يطبلون ويزمرون فها هي نهلة تفتح ذراعيها امامكم  فاجعلوها قرى نموذجية كقرية العوجة النموذجيةوقد ذهبت وعودكم مع ادراج الريح وفي مقدمتهم السيد روميل موشي مسؤول فرع زوعا واللجنة الخيرية في دهوك اثناء لقائنا به اكثر من سنتين في السويد حيث اوعدنا بان يبذل ما بوسعه في سبيل توفير الخدمات في منطقة نهلة وفي مقدمتها بناء جسر نهلة بعد ان قدمت اتحاد الاندية الاشورية في السويد مبالغ مالية  مخصصة لجسر نهلة.
ملاحظة....ارجو المعذرة على كتابة هذه الاسطر لكونها جاءت متاخرة.
المجد والخلود ليوبرت ويوسف ويوخنا ورفاقهم الشهداء.
الف تحية لشباب زوعا الرابضين كالاسود لنيل الحقوق القومية لشعبنا الكلدو الاشوري السرياني.
الف تهنئة لكم يا شباب زوعا بمناسبة الذكرى السابعة والعشرون للحركة الديمقراطية الاشورية.

ميشيل كيوركيس زكريا

26
تطل علينا بعد ايام الذكرى الحادية عشرة لاستشهاد ادور خوشابا ايشو.في صباح يوم الاحد 7  اذار عام 1995 تلقى شعبنا السرياني الكلداني الاشوري وكل انسان محب للحرية والسلام نبا استشهاد الشاب ادور خوشابا ايشو البالغ من العمر24 عاما.
في 13 شباط 1995  كان ادور خوشابا عائدا الى قريته [بيلمند ] في منطقة نهلة في شمال العراق،فجاة هجموا عليه ثلاثة لصوص وحاولوا قتله وسرقة مواشيه لكنه دافع عن نفسه وقتل اثنان منهم وسلم نفسه للسلطات المسؤولة ،علما بان اللصوص الثلاثة كانوا مطلوبين للسلطات المسؤولة ولاسباب سياسية ايضا.
تم اختطاف ادور خوشابا من السجن في وضح النهار واخيرا سيق الى قرية [باكرمان ] حيث ينتظره عددا من قساة القلوب والمحسوبين على اخوتنا الكرد مع الاسف،حيث قاموا بضربه ضربا مبرحا امام الجموع المحتشدة حتى الموت وتم التنكيل بجثته ومن ثم ضربه بفاس في راسه ومثلوا بجثته ابشع تمثيل ولم تسلم الجثة حتى من عضات النساء.في حين وقفت احزابنا الاشورية ومنها زوعاعاجزة مكتفية بموقف المتفرج،مما اضطر والد الشهيد ووالدته واخوته بالهروب الى خارج الوطن خشية من الانتقام وقتل العائلة باكملها.
وبهذه المناسبة الاليمة اناشد السيد مام جلال رئيس جمهورية العراق والسيد كاك مسعود البرزاني رئيس الاقليم الكردي في شمال العراق وكل الخيرين من اخوتنا الكرد ان لا تتكرر مثل هذه الافعال البشعة لكي لا تضر بسمعة حركة التحرر الكردية من جهة وبالعلاقات الاخوية بين الكرد وشعبنا السرياني الكلداني الاشوري من جهة اخرى في الوقت التي تشهد قرانا مرحلة البناء وشق الطرق وبناء المدارس وغيرها شاكرين المسؤولين الكرد والسيد سركيس اغاجان والمنظمات منها منظمة كابني وكل الخيرين الساعين الى بناء عراق جديد.

27
يدور في ذهن الانسان شيء من الفضول في بعض الاحيان  لمعرفة ما يجري من حوله من احداث،او الاستماع والمشاهدة في احيان اخرى. ان كتابة هذه الاسطر، عادت بنا الذاكرة عندما كنت اعمل محللافي قسم التحليلات المرضية في احدى مستشفيات العراق قبل اكثر من عشرين عاما.عندما كنت اجري تحليلا معينا لمريض ما كنت اطلب منه مراجعتي لمعرفة الوصفة الطبية التي كتبها الدكتور لمعرفة نوع الدواء لغرض زيادة المعلومات الطبية والتي ممكن ان يستفاد الانسان منها عند الحاجة.
حقا ان احزابنا وخاصة الاشورية منها بحاجة الى اصلاحات جذرية وشاملة وذلك لما تتصف من عقم فكري والتي لا تلبي الطموحات الفكرية والعقائدية لشعبنا في الاوضاع الراهنة وساورد بعض الامثلة على ذلك.معظم الاحزاب الاشورية تعتبر حركة 1933 والتي قام بها ياقو مالك اسماعيل وبتحريض من القيادة الدينية انذاك معيارا تقاس بها  مدى الولاء الذي يملكه الاشوري لوطنيته واخلاصه لامته من دون قبول الراي الاخر اطلاقا وهذا خطا فادح وقعت فيه الاحزاب الاشورية علما بان حركة 1933 هي التي اوصلتنا الى الوضع المزري الذي نحن فيه،
اما من الجانب الديني فانه يحصل ذات الامر بل اسوا،فان ولاء الاشوري لقيادة كنسية اشورية معينة تعتبر ايضا معيارا ومقياسا بمدى ايمانه لهذه الكنيسة وبالتالي اخلاصه لامته الاشورية.ان الاحزاب الاشورية والكنيسة الاشورية بحاجة الى اصلاحات ابتداءا من قياداتها ومن ثم الانفتاح على الاخرين وبذلك يزيد من الوحدة ورص الصفوف لكي يكون تمثيلنا اقوى في المؤسسات الوطنية وفي المحافل الدولية ايضا.
حقا ان مقالة الدكتور وديع بتي حنا تحت عنوان [الحركة الاشورية والبريسترويكا ] هي وصفة طبية ممتازةللحركات والاحزاب الاشوريةوالكنائس.

ميشيل كيوركيس زكريا.

28
أخبار شعبنا / تنويه قصير.
« في: 23:20 18/02/2006  »
ضمن رسالة كركوك الاسبوعية [اترانايي ] ورد بان نيافة المطران مار نرسي اقام قداسا في كنيسة المشرق الاشورية القديمة [مار يوخنا ].
الصواب هو الكنيسة الشرقية القديمة والتي هي ليست حصرا لقومية معينة،ولذلك اقتضى التنويه.

ميشيل كيوركيس زكريا.

29
ما زال احداث المسلسل الكوميدي[تحت موس الحلاق] عالقا في اذهان الكثير من المشاهدين العراقيين،لما تضمنه المسلسل من مشاهد كوميدية ناقدة وهادفة،ومن ابرز مقومات نجاح هذا المسلسل هو مؤلفه الفنان المبدع الراحل سليم البصري الذي قام بدور [حجي راضي] وبمشاركة الفنان المبدع حمود الحارثي [عبوسي]، بالاضافة الى نخبة من الفنانين المبدعين.
لقد اضاف المخرج عمانوئيل رسام نكهة عراقية خالصة مما زاد من حلاوة المسلسل.ان الصف الذي كان يضم عددا من الممثلين باعتبارهم طلاب،لقد جعلوا الصف كانه عبارة عن سوق لبيع وشراء المواد كانه صفا او مدرسة للمشاغبين.ان كتابة هذه الاسطر تعود بنا الذاكرة الى الوراء،عندما كنا نرافق احد الاقرباء القادم من القرية لزيارة طبيب لنساعده في الترجمة لان بعض الاقرباء الساكنين في قرى شمال العراق كانوا لا يجيدون التكلم باللغة العربية.ان الظروف التي مر بها العراق منذ اندلاع الحرب الايرانية العراقية عام 1980 وما تلت الحرب من حصار جائر مما جعلت الى هجرة كثير من العراقيين الى خارج العراق ولجوء عددامنهم الى السويد.
عند قدومي الى السويد وحصولي على الاقامة وبعدها بفترة وجيزة كان لا بد من تعلم اللغة السويدية باعتبار بان اللغة هي المفتاح في الدخول في اي مجتمع. وقد باشرت بالدوام كطالب لتعلم اللغة السويدية والصف الذي كنت اتعلم فيه كان يضم لاجئين من كثير بلدان العالم وكانه عبارة عن احدى قاعات الامم المتحدة.
ان جلوسي على مقعد الدراسة ذكرتني بمدرسة عبوسي وحجي راضي والمشاغبة التي كانت تحصل وهرج ومرج وغيرها.اما في مدرستنا وفي الوقت التي كانت المعلمة منهمكة في شرح المادة فاذا تلفون الموبايل يرن وعلى انغام اغنية موسيقية لاحدى الطالبات والكل يستدير نحو صوت التلفون فاذا بصاحبة التلفون تخرج من الصف  بكل رهاوة وشقاوة وتتمختر من دون استئذان من المعلمة.ومن الحالات الاخرى التي كانت تحصل خروج احد الطلبة كاننا نظن خرج لقضاء حاجته،فيعود بكوب من القهوة وقطعةمن البسكويت ويبدا بشرب القهوة واكل البسكويت كانه جالسا في كهوة عزاوي.ومنهم من يترك الصف لان مزاجه قد تعكر بعض الشيء ومن دون سبب.يا لها من معلمة رائعة تعامل الطلبة باعصاب باردة كبرودة الجو في السويد مع ابتسامة رقيقة على شفتي المعلمة،هذه الطرائف تذكرني بعبوسي وحجي راضي كما اسلفت سابقا.الصف كان يضم ذوي الكفاءات العلمية جالسين معنا طلاب لم يكملوا حتى الابتدائية في بلدانهم مع الاحترام والتقدير لهم.
نحن مقبلون في الاسابيع المقبلة على تشكيل مجلس النواب وحكومة وطنية بعد ان شاركوا عراقيوا المهجر مع اخوتهم العراقيين في الوطن في الانتخابات التي جرت في 15 من كانون الاول من العام المنصرم،كلنا على امل وثقة بان يستقر الوضع الامني ونجاح العملية السياسية، لتبدا مرحلة الاعمار لكي تعود هذه الكفاءات العلمية لتساهم في بناء العراق بعد ان امضت سنين طويلة في الاغتراب، ليشدوا المغتربين الرحال الى وطنهم الامــ العراق ــ.يا ربي افرجها واجعل الدخان الابيض يتصاعد من المنطقة الخضراء.

ميشيل كيوركيس زكريا

30
في البدء لا يسعنا سوى الشكر والامتنان لهذه الصفحة الالكترونية عنكاوة كوم والتي هي بمثابة الرئة الثالثة التي يتنفس بواسطتها ابناء شعبنا والعراقيين وكل الخيرين الذين ينشدون الى  المحبة والسلام والتي يدعو لها معلمنا يسوع له المجد.
حقا انه لامر مؤسف بضهور خلاف في كنيسة المشرق ـ التقويم الجديد ـ والذي كان تحصيل حاصل للخلافات السابقة بين قداسة البطريرك ماردنخا والاسقف مار باوي والمدعوم من قبل الحركة الديمقراطية الاشورية.
كلنا امل ورجاء من راب الهوة وان لا يتطور هذا الخلاف الى انقسام في كنيسة المشرق الاشورية.
اما بخصوص  الى ما ذهب اليه السيد ابلحد كوركيس يونان في مقالته بتاريخ26/11/2005 تحت عنوان هل تتحمل كنيستنا الشرقية انقسام اخر ؟
اود ان اذكر بان الكنيسة الشرقية او المشرقية هي كنيسة واحدة ـ التقويم القديم والتقويم الجديد ـ وكل بطريرك عليه مسؤولية رعيته ورسم الاساقفة والقساوسة والشمامسة والذي ينصب في خدمة الكنيسة .
يبدو بان السيد ابلحد كوركيس غير راض عن بطريركية الكنيسة الشرقية ـالتقويم القديم ـ بان تكون في بغداد وبدورنا نتسائل هل نريد بان تكون البطريركية مركزها في الصين او في ......انه الاجراء المنطقي بان يكون مركز البطريركية في بغداد او في اي محافظة عراقية حيث الكثافة العددية لرعيته، قريبا من رعيته ليقوم بواجباته الدينية والوطنية وحتى القومية بشرط ان يكون الدين بعيدا عن السياسة.ان قداسة البطريرك مار ادي الثاني خير ما يقوم بواجباته وكذلك المطارنة والاخرين والامثلة كثيرة ومنها حيث  كان في مقدمة مراسيم التابين للشهداء الاربعة من ابناء شعبنا والذين كانوا ضمن فريق الحماية للوزيرة السابقة  السيدة صورية ايشو  ،والذي نعتبره موقفا مشرفا وشجاعا من قبل قداسة البطريرك مار ادي الثاني بالرغم من عدم توفر الاجراءات الامنية في الوقت الذي كان السيد يوناذم كنا منشغلا في حفلة زفاف ابنته كما قيل.
ان قداسة البطريرك مار ادي لا يقل شانا عن الشهيد مار شمعون بنيامين الا ان الاول هو زعيما دينيا والثاني لقد كان زعيما دينيا ودنيويا ومن بعده دفع شعبنا ثمنا نتيجة احتكار السلطة الدينية والدنيوية والذي اوصل شعبنا الى يومنا هذا . اما بخصوص سبب انقسام الكنيسة، حصل بعد مذبحة سميل 1933الذي قادها السيد ياقو مالك اسماعيل وبتحريض من القيادة الدينية انذاك والمتربصين لها امثال بكر صدقي .
لقد وقف الاسقف مار سركيس ندا قويا لمنع حدوث مذبحة سميل وفي هذا الوقت حصل الانقسام في الكنيسة الشرقية وبلغ ذروته في منتصف الستينات من القرن الماضي
اخيرا ندعوا وبقلوب مؤمنة الى رؤوساء الكنائس بتقريب وجهات النظر والتي قد تثمر باذن الرب الى وحدة مسيحية كاملة يتمناها كل مسيحي مؤمن والى كل من ينشد الى المحبة والسلام.

ميشيل كيوركيس زكريا.

31
نسترعي انتباه المواطنين ـــ الرئيس القائد يتحدث اليكم ـــ



اعتاد المواطن العراقي ابان الحكومة العراقية السابقة التي كانت برئاسة الرئيس صدام حسين،ومن خلال المناسبات الوطنية كذكرى تاسيس الجيش العراقي مثلا عما كانت تقوم به الماكنة الاعلامية من خلال الاعلام المرئي والمسموع والمقروء بان هناك خطابا قوميا سوف يلقيه الرئيس القائد.قبل القاء الخطاب يبدا التلفزيون مثلا ببث الاناشيد الوطنية ،ثم يطل المذيع بتكرار نفس الكلام وعلى هذه الشاكلة لحين ظهور وزير الثقافة والاعلام ليبدا بديباجة معروفة ومن ثم يختمها بهذه المقولة ــ ايها الشعب العراقي العظيم ايتها الامة العربية المجيدة   ـالرئيس القائد صدام حسين يتحدث اليكم .

ان كتابة هذه الاسطر تعيد بنا الذاكرة لما حصل من خلال احدى الغرف الاشورية الكلدانية السريانية ،حيث كنا مسبقا على موعد مع ممثل احد احزاب شعبنا.اثناء دخولي لهذه الغرفة واذا بالاناشيد الوطنية تصدح واحدة تلو الاخرى. وقد تواجد اكثر من خمسة اداريين لادارة الغرفة ،وبدا كل واحدا منهم بتوجيه واعطاء المعلومات للاخر رغم التخبط الذي بات واضحا عليهم.

فاحدهم تخصص ببث الاناشيد الوطنية والقومية والاخر تخصص بوضع النقاط الحمراء على كل من يتحدث ويبدي رايه وان لا يتجاوز حدود السؤال.الاداري الرئيسي استمر بتكرار نفس الدياجة اي الكليشة بان هناك لقاء مع السبد........عبر البالتوك..ومن حق المشاركين توجيه الاسئلة فقط.ومنهم من تخصص بان يبقى حارسا عند باب الغرفة لوضع النقطة الحمراء امام اسم اي شخص في حالة عدم التاكد منه لاسباب امنية.

ومنهم من اختص بتوجيه الانذارات للحاضرين بعدم الكتابة على السكرين عندما يبدا السيد.....بالحديث.
بعد فترة انقطع  الصوت وذلك بوجود خلل فني حسب قولهم.

توالت اهداء باقات الورود وعلامات النصر من خلال الايدي من قبل بعض الحاضرين  عندما بدا السيد ...بالحديث.بصراحة لقد اتخذت كافة التدابير الامنية والاحتياطات لمنع دخول اي ارهابي كما يسمى من الدخول الى الغرفة كان يكون حاملا حزاما ناسفا او راكبا سيارة مفخخة. يبدوا ان شعبنا الكلداني السرياني الاشوري كانت له حصة بما يسمى بقائد الضرورة.الله يساعد القوميات الاخرى.

ميشيل كيوركيس زكريا.[/b]

32
بعد سقوط الحكومة العراقية في 9 نيسان عام 2003 ،تدفق عددا كبيرا من العراقيين الذين يقيمون في الدول الاسكندنافية لمراجعة السفارة العراقية في ستوكهولم،بعد سنين طويلة من العيش في الغربة ،حيث يزداد الحنين والاشتياق بزيارة او العودة الى الوطن.
وانا كنت من احد هؤلاء العراقيين ،الذي استوجب مراجعة السفارة لغرض تمديد جواز السفر وليس الحصول على جواز جديد، وكنت ضمن صحبة بعض الاصدقاء اثناء المراجعة.
قبل مغادرة المنزل واذا بكيس كبير احضرته زوجتي وبداخل الكيس ترمس شاي،شكر، ملاعق ،اربعة سندويجات، فواكه بانواعها،فقلت لها لماذا كل هذه المواد؟،اجابت قائلة بان المراجعيين ينتظرون فترة طويلة امام شباك وباب السفارة حسب ما سمعت.عند وصولنا عند مدخل السفارة واذا بحشد من المراجعين ينتظرون امام باب وشباك السفارة ،فقلت مع نفسي الله يستر اليوم.عند فتح الباب تدافع المراجعين وخلال هذه الموجة من التدافع لم اجد نفسي والا امام الموظف المسؤول امام الباب ،فسال شعندك انت؟
اجبت باني اريد تمديد جواز سفري الذي يمكث عندكم حوالي خمسة اشهر،فقال انتظر راح يدورون على جوازك،وانسدا الباب والشباك ونحن نتلمس ونتضرع ودعاءات كاننا ماسكين شباك الامام الكاظم عليه السلام
كل المراجعين العراقيين ضمن هذا الموزاييك الجميل لشعبنا.
وعلى هالرنه ولثلاث مرات متتالية بين فترة واخرى ،حصلت المعجزة بان عثروا على جوازي وكتب فيه التمديد بعد ماراثون طويل لمدة خمسة اشهر والانتظار تحت المطر المتساقط وكنا نبدوا كالمتسولين والمتسكعين في هذا الفرع الضيق التي تقع فيه السفارة وحيث سيارة البوليس السويدية تبحث عن السيارات الواقفة بصورة غير قانونية من قبل العراقيين اصحاب السيارات.
نحن بحاجة الى التزام من قبل المراجعين وبعض من موظفي  السفارة والحق يقال بان تعامل الموظفين كانت جيدة  لكن الانتظار ثم الانتظار ثم الانتظار.

ميشيل كيوركيس زكريا.

33


عشتار تقول ـــــ اتركوني فانا مخطوبة ـــ
[/size][/font]

    تعودنا عند التنقل من محافظة الى محافظة اخرى بواسطة المركبات الصغيرة او الحافلات الكبيرة في بلدنا الحبيب العراق بان نرى بعض الكتابات المكتوبة على السيارت والحافلات مثل اتركني فانا مخطوبة، الحسود لايسود ، محبوبة فلان ، او  صورة للكف وغيرها من مواد الزينة التي تجعل من السيارة او الحافلة كانه عبارة عن بوتيك متنقل للعرض.

     بعد ان عجزت معظم احزابنا للوصول ولو الى الحد الادنى من التضامن المشترك لنيل الحقوق القومية لشعبنا الكلداني السرياني الاشوري ويشاركهم في هذا العجز الدخول بعض من رجال الدين على هذا الخط  وذلك لشهيتهم المفتوحة للاحتفاظ بالسلطة الدينية والدنيوية.

     الاخفاق والعجز في التوصل الى تسمية موفقة ايضا نتجت عنها ردود سلبية وزاد الكثير من الانفعالات والتشنجات بين الصفوف من ابناء شعبنا.

    الا ان الخيرين ما زالوا يعملون من دون كلل ومثال على ذلك هو في السويد وبالذات في مدينة لنشوبنك، حيث استطاع ابناء شعبنا في هذه المدينة من تقريب وجهات النظر بينهم وتاسيس مجلس هو المجلس الكلداني السرياني الاشوري والذي ما زال يقوم بكثير من النشاطات التي ترسخ العمق الوحدوي  لهذا الشعب.

استطاع المجلس من دمج النادي الاشوري والنادي الكلداني وتاسيس جمعية موحدة  هي العروسة ـــــجمعية عشتارــــ والتي تقوم بنشاطات كثيرة وكبيرة حتى لحظات كتابة هذه الاسطر.

بوركت اعمالكم ايها الاخوة داود كوركيس بيث ابونا , موشي داود ، نبيل البازي، ورفاقكم.

اتركوها العروسة جمعية عشتار تعمل في سبيل هذا الشعب  فانها مخطوبة له والحسود لا يسود.


ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

10-9 -2005

34
.تجري في هذه الايام بطولة كروية بكرة القدم في بغداد بشاركة ثلاث اندية رئيسية وهي النادي الكردي والنادي الشيعي والنادي السني ونادي جديد وهو الدستور العراقي.
حيث ان النادي الكردي يضم لاعبين محترفين ومخضرمين،سبق بان هذا النادي قد اشترك في مباريات تجريبية مع الفرق الانكليزية والامريكية وغيرها.سجل النادي الكردي ثلاث اهداف في مرمى الدستور العراقي.
الهدف الاول هو جمهورية العراق الاتحادي.
الهدف الثاني هو ابقاء قوات البيشمركة تابعة لاقليم كردستان وليس جزءا من الجيش العراقي.
الهدف الثالث هو تطبيع الاوضاع في كركوك.جاءت هذه الاهداف الثلاثة من مناولات متقنة من قبل اللاعبين امثال مام جلال ومسعود وهوشيار .ويذكر بان مام جلال هو مدرب ولاعب في ان واحد، وينتظر بان النادي الكردي امامه مشوار لتسجيل عديد من الاهداف،الف الف مبروك.
اما النادي الشيعي يضم ايضا عددا من اللاعبين المتميزين ، وقد خاض الفريق عدة مباريات تجريبية وخاصة مع الفرق الايرانية واصبح في حكم المؤكد بان النادي الشيعي سوف يسجل عددا من الاهداف في مرمى الدستور العراقي وخاصة اللاعب عبد العزيز الحكيم الذي سوف يسجل الهدف الاول وهو اقليم واحد لجنوب ولوسط العراق.الف الف مبروك.
فيما يخص النادي السني ذو الخبرة الطويلة ولكنه لم يخض مباريات تجريبية كثيرة في هذه الفترة،من المتوقع ايضا ان يسجل عددا من الاهداف، الف الف مبروك مقدما.
اما الاندية العريقة مثل النادي الاشوري،الكلداني، السرياني،الصابئي، اليزيدي،الشبكي، التركماني والتي تاسست قبل النادي الكردي،الشيعي والسني ما زال اللاعبين جالسين على مصطبة الاحتياط وبعيدين عن البطولة وقد اصبح في حكم المؤكد الهبوط الى الدرجة الثانية او الثالثة او اقل،وبذلك قد يقود بالمدربين الى الاعتزال او الاستغناء عن خدماتهم واللاعبين سوف يبحثون عن اندية اخرى.
اين انت يا عمو بابا ؟  اسرع وحاول انقاذ نادينا ــالكلداني السرياني الاشوري ـ من الهبوط الى الدرجات الادنى فانت معروف في المواقف الصعبة.

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

35
وتمكنا من العبور اثناء الليل من نقطة تقع جنوب قرية فيشخابور بواسطة كلك صغير مصنوع من القرب. وفي الصباح وصلنا الى معسكر قوة فرنسية في قرية خانك القريبة من الحدود العراقية واتصلنا بامرها عارضين له قضيتنا واخذنا حالا في سيارة الى قرية ديرك حيث كان مقر المستشار الفرنسي كابتن لارست ولماعرضنا له قضيتنا مفصلا نقلها بدوره برقيا الى المندوب السامي الفرنسي في بيروت قائلا لنا بانه سيخبرنا النتيجة عند ورود الجواب منه، وبينما كنا ننتظر الجواب من المندوب السامي الفرنسي ارسلت رسالة الى القس كوركيس في العراق مع احد مرافقينا مبينا له فيها باننا سنخبرهم بالنتيجة حال حصولنا عليها طالبا منهم البقاء والمحافظة على الهدوء والسكينة. الا انه قبل حصولنا على النتيجة وبينما كنا مدعوين لتناول طعام الغذاء في مكان اثري على نهر دجلة من قبل توما البازي الذي كان يسكن هنالك جاءنا خيالان من الجندرمة السورية واخبرنا بان حوالي 500 رجل من اتباعنا قد وصلوا مع اسلحتهم وبنادقهم من العراق الى قرية خانك، فهرعنا الى هناك على الفور والتقيت بالقس كوركيس وسالته فيما اذا كان قد استلم رسالتي اليه، فاجابني بانه قد استلمها الا انه لم يتمكنوا من الانتظار لان قداسة مار شمعون كان قد اخبرهم بواسطة شليمون بن مالك اسماعيل بان الجيش العراقي سيتحرك نحو قراهم ويقوم بقتلهم جميعا لذا امرهم بالالتحاق بنا مع سلاحهم فورا قبل ان يتمكن الجيش العراقي من الوصول الى قراهم وسد الطريق بوجههم.ولما اكد كل من سورمة خاتون والمطران مار يوسف خنانيشو هذا الخبر اضطروا للتحرك والالتحاق بهم. ثم توافدت جماعات اخرى وعبرت النهر حتى بلغ عددها حوالي 900 شخص منهم 600 شخص يحملون السلاح والبقية بدون سلاح تم تعسكرهم في تلك الاراضي الخالية من اي ظل او شجرة تحت اشعة الشمس المحرقة وبدون طعام وبينما نحن في هذه الحالة المزرية اصدر ياقو اوامره الى بعض من رجاله لمنع اي شخص من الاتصال باحد او الاستفسار من اي شخص اخر سواء حول الموضوع ولذا حصل بعض التذمر بين الوافدين ولما قلت له باننا كنا بامس الحاجة الى مخرج من ورطتنا ولم نكن بحاجة الى مظاهر فارغة اجابني بان الوضع يتطلب الكتمان وعدم الاتصال بالاخرين واخذ يتحجج ببعض الحجج.واخيرا وصلنا جواب المندوب السامي الفرنسي من بيروت بان قداسة مار شمعون لم يكن لديه اي اتصال مع الفرنسيين وانه صديق الانكليز لذا فانه لا يعلم اي شيء عن قضيتنا وعلينا ان نسلم اسلحتنا الى السلطات الفرنسية. وهكذا تم تجريدنا من بنادقنا وبقينا في ذلك الوادي نعاني من العطش والجوع وحر الشمس بينما كانت المفاوضات بين السلطات الفرنسية والحكومة العراقية بصددنا.وعلى اثر ذلك حدثت بلبلة شديدة وتذمر بين صفوف الوافدين متهميننا باننا خدعناهم واخذوا يستفسرون عن الارزاق والمساعدات المالية التي كنا وقداسة مار شمعون قد وعدناهم بها عندما كانوا في العراق،ثم ازداد هيجانهم وعلت صيحاتهم وصرخاتهم ضدنا وخاصة من ابناء عشيرة تياري العليا التابعين لياقو والذين قالوا له بانهم سيعودون الى قراهم وعوائلهم في العراق لان لهم امل كبير من ان مالك خوشابا سوف يستحصل موافقة الحكومة العراقية على السماح لهم بالعيش بسلام في العراق كما كانوا سابقا. لذا جاءني ياقو مع اخوته وبعض اقربائه وهو في حالة ياس شديد طالبا مني القيام بتهدئة اتباعه وعدم السماح لهم في العودة الى العراق، فاجبته بصعوبة تلبية طلبه لانه اذا كانوا لا يطيعوه وهو رئيسهم فكيف يطيعوني وانا غريب عنهم. ولما اخبر هؤلاء الراغبون في العودة المسؤول الفرنسي بذلك قام الفرنسيون باعادة بنادقهم اليهم بينما كان ياقو مع بعض الرجال من اقربائه بعض عبارات التنديد بهم مدعين بانهم سيلونون ماء نهر دجلة بدم كل من يحاول عبوره للعودة الى العراق،الا انه لم يمض سوى وقت قصير حتى طلب الاشخاص الذين كانوا مع ياقو يطلقون التهديدات ببنادقهم ايضا والبالغ عددهم حوالي12 شخصا واخذوا يعبرون النهر مع العائدين وكانت الساعة تقترب من الثانية بعد الظهر من يوم 5 اب سنة 1933.وقبل وصول مقدمة العابرين الى شاطىء النهر داخل الحدود العراقية حيث كانت بعض القوات العراقية قد اتخذت مواضع لها فيها قام ياقو وبعض من اقربائه بفتح النار على القوات العراقية التي كانت تنتظر عبور الاشوريين بسلام حسبما كان قد تم الاتفاق عليه فيما بينها وبين السلطات الفرنسية. وعلى اثر ذلك بدا الجيش العراقي بالرد بالمثل وهكذا بدا القتال بين الطرفين دون ان يعلم اي طرف من هو البادىء بالرغم من ان الجيش العراقي كان قد بلغ من قبل مكي بيك الشربيني قائمقام دهوك والمستشار السياسي المفاوض مع السلطات الفرنسية بهذا الخصوص بان الاشوريين سيعودون ويسلمون سلاحهم كما كان الاشوريون على علم بذلك،الا ان ياقو لم يرق له ذلك فاشعل نار الفتنة ولو كان ذلك على حساب ابناء عشيرته الذين كانوا قد وثقوا به بانه كان يعمل من اجل مصلحتهم فتبعوه الى سوريا.
ولما بدات المعركة اضطرنا نحن ابناء عشيرة تخوما الباقين في المؤخرة على استلام بنادقنا من الفرنسيين وقمنا بعبور النهر لمساعدة هؤلاء المساكين الذين اوقعهم ياقو في ورطة وكان الظلام بدا يخيم والقتال مستمر بين الطرفين على ربايا الجيش العراقي المحيطة بالمعسكر في ديرة بون حتى الفجر. وبعد ان اصبت في يدي نتيجة لقصف الطائرات العراقية وبعد ان تكبدنا بعض الخسائر من القتلى والجرحى انسحبنا ثانية عبر نهر دجلة الى الاراضي السورية. واما ياقو فبعد ان اشعل نار الفتنة التجا مع بعض اقربائه المقربين الى داخل نهر الهيزل داخل الحدود التركية واختبئوا في غابة من القصب.
وبعد الانتهاء من المعركة وانسحاب الاشوريون الى داخل الحدود السورية جاء ياقو ومن معه والتحقوا بنا حيث صرخ به الضابط الفرنسي الموجود هناك قائلا له  اين كنت ؟ انت الذي اشعلت نار الفتنة ثم هربت واختفيت فانت المسؤول عن كل هذه المصائب التي حلت بهؤلاء المساكين فلم يجب ياقو ولا بكلمة بل ظل صامتا.مطاطا الراس.

الموضوع يتبع...3

ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

36
مالك لوكو الجريء يسرد الفاصيل الكاملة حول حركة 1933 عند لقاءه بالسيد يوسف مالك خوشابا في بيروت عام 1963.
في يوم 11 تموز سنة 1933 وفي الساعة الثانية بعد الظهر عندما انصرفنا من الاجتماع في المتصرفية واتفقنا على السفر الى بغداد لاقناع قداسة مار شمعون العدول عن فكرة مطالبته بالسلطة الزمنية ذهبنا انا وياقو الى مسكن قداسة مار شمعون في الدواسة في بالموصل. وعند دخولنا غرفة الاستقبال وجدنا سورمة خاتون والمطران مار يوسف خنانيشو جالسين فيها وقبل ان نسلم عليهما صرخا في وجهنا قائلين لناـ من الذي وكلكما ان تسافرا الى بغداد لاقناع قداسة مار شمعون بقبول اذا كنتما حقا من مخلصين لقداسة مار شمعون  فعليكما الالتجاء فورا مع رجالكما المسلحين الى قمم الجبال؟
وبقينا صامتين ثم دخلت سورما خاتون ومعها كل من المطران مار يوسف وياقو الى غرفتها حيث بقوا مدة نصف ساعة ثم خرج ياقو واخبرني بانهم قد قرروا عدم سفرنا الى بغداد والسفر الى قرية سميل عوضا عن ذلك لاتخاذ الترتيبات اللازمة مع اتباعنا.  ولما استفسرت منه عن موقفنا بخصوص وعدنا الى كل من المتصرف والميجور تومسن بالسفر الى بغداد اجابني بان الحكومة تريد ان تخدعنا بارسالنا الى بغداد كي تلقي القبض علينا هناك وترسلنا الى سجن الناصرية. وكان هذا الاتفاق قد تم سرا بين سورمة خاتون والمطران مار يوسف خنانيشو وياقو ولما كنت صغير السن وقليل التجارب ولم تكن لي المعلومات الكافية عن نيات عائلة المار شمعون لذا  كنت اصدق كل اقوالها مما ادى الامر  بي الى اطاعة اوامرها اطاعة عمياء حتى يوم الذي انكشف لي دجلها وزيفها حيث تاكدت لي كل الحقائق التي كان يرويها المرحوم مالك خوشابا عن هذه العائلة في عام 1932 والتي مع الاسف الشديد لم اصدقها في حينه لانني كما قلت  كنت اجهل انذاك نوايا هذه العائلة.فخرجت انا وياقو من الموصل ليلا مستقلين سيارة ومتوجهين نحو قرية سميل  حيث كان مسكن ياقو فيها ومن هناك ذهبنا الى قرية بوسيرية التي كان يسكنها اتباعي ابناء عشيرة تخوما. واجتمعنا فيها مع القس كوركيس ـ ججي ـ التخومي وبض رؤوساء العشيرة وشرحنا لهم الموقف وما تم الاستنتاج منه وعليه قررنا انا وياقو القيام بعبور الحدود العراقية الى سوريا والاتصال بالسلطات الفرنسية لتمهيد الطريق للاشوريين الذين لا يرغبون البقاء في العراق للدخول للاراضي السورية وقلت للقس كوركيس بانه اذا نجحنا في مسعانا ساكتب له رسالة وارسلها مع احد الاشخاص المرافقين لنا واذكر فيها بان تجارتنا كانت ناجحة اي ان الاتفاق قد حصل مع السلطات الفرنسية وفي حالة فشلنا في مسعانا كنت اذكرفي رسالتي بان تجارتنا غير جيدة وطلب منهم التحرك فورا نحو الحدود السورية في الحالة الاولى واما في الحالة الثانية فعليهم البقاء في العراق واطاعة جميع اوامر الحكومة العراقية اسوة بغيرهم من الاشوريين الباقين حيث كان علينا ان نبقى كلاجئين سياسيين لدى السلطات الفرنسية في سوريا لعدم تمكننا من العودة الى العراق ثانية وفي الساعة الثامنة مساءا تحركنا ومعنا ثلاثة اشخاص وهم كل من بنيامين مروكل من عشيرة تياري العليا ومكو وموشي من عشيرة تخوما وسرنا ليلا حتى وصلنا عند الفجر قرب قرية ديرة بون حيث قضينا فترة استراحة على عين ماء كائنة على جبل بيخير منتظرين حلول الظلام لنتمكن من عبور نهر دجلة الى داخل الاراضي السورية.                                                                                                           


الموضوع....يتبع.2

ميشيل كيوركيس زكريا

اكاديمي مستقل.

ا

37
هو الابن الاصغر لمالك اسماعيل رئيس عشيرة تياري العليا.كانت نشاته عادية فلم يدخل اي مدرسة خاصة في صغره ولم يتلقى اي تعليم عالي في كبره ولم يتميز بمواهب خاصة ولم يتحمل اي مسؤولية خلال مسيرة الشعب الاشوري الكبرى من حكاري الى بعقوبة ولم يعرف بين الاشوريين الا بعد تطوعه في الليفي وعرف بكونه من انصار العائلة المارشمعونية الاقوياء امينا في تنفيذ اوامرها اذ كان يظهر ثقة عالية وطاعة مطلقة للعائلة.قل شانه حتى بين اتباعه بعد تحميله مسؤولية احداث 1933 وبعد اكتشاف قلة خبرته بامور القيادة وتسرعه بالطاعة لاوامر العائلة دون تقدير خطورتها على شعبه لذلك لم يتدخل في شؤون الامة ولم يكون له اي دور بعد تلك الاحداث عدا عودته ثانية للخدمة في قوات الليفي ملبيا دعوة الانكليز له بعد حركة مايس 1941.مما حدا به للهجرة والاستقرار في كندا بعد ان ترك سورية التي لجا اليها وترك اتباعه على الخابور مثلما فعل قداسة المار شمعون وسورمة خانم.
وكان لمالك اسماعيل اربعة اولاد وهم دنخا وشليمون ودانيال وياقو وثلاث بنات. وقد تزوج شليمون من السيدة رومي اخت سورمة خانم وعمة قداسة المار شمعون. وتزوج دانيال من السيدة بتي وهي خالة قداسة المار شمعون وشقيقة المطران يوسف خنانيشو. وبحكم مصاهرة اولاد مالك اسماعيل مع عائلة قداسة المار شمعون وتوافق النوايا الشخصية للعائلتين كان الارتباط بينهما قويا ومصيريا لذا نرى ان ثلاثة من اولاد مالك اسماعيل تسلموا مناصب قيادية في الليفي وكان التعاون بينهم وثيقا لحماية مصالحهم لان امكانياتهم الخاصة بالمقارنة مع العشائر الاخرى كانت ضعيفة فكان اعتمادهم كليا على مساعدة الانكليز لهم سياسيا وماليا.
وقد تقدم العمر بمالك اسماعيل ولم يعد قادر على الحركة فاستقال او سرح ابنه ياقو من الجيش الليفي بامر من قداسة مار شمعون ليتولى قيادة اتباعه فترك الخدمة في الفوج الثاني المعسكر في قرية ديانا بقضاء راوندوز في شهر كانون الثاني سنة 1933 وجاء الى لواء الموصل وسكن قرية السميل في قضاء دهوك حيث ضمه الى داره السيد عوديشو ناثان الذي هو من اشد انصارهم وكان قداسة مار شمعون قد عينه ضابطا في الجيش الليفي.وكان الاشوريون الساكنون في قرية السميل خليطا من مختلف العشائر الاشورية الا انه اكثريتهم كانوا من عشيرة باز واقليتهم من عشيرة تياري العليا اذ ان الغالبية من هذه العشيرة تسكن في القرى الواقعة على الطريق العام بين دهوك والعمادية . فاتخذ ياقو من السميل مقرا لسكناه اولا لانها واقعة في مركز منطقة سكنه الاشوريون وثانيا لانها قريبة من الحدود السورية التي كانوا قد خططوا النزوح اليها في حالة فشل حركتهم في العراق.وبعد وصول ياقو الى سميل اخذ يتجول في القرى الاشورية المنتشرة في الاقضية والنواحي الشمالية الموالية لقداسة مار شمعون لتحريض الاشوريين على عدم قبول مشروع الاسكان ما لم يكن مقرونا بموافقة قداسة مار شمعون وكان يعرض عليهم امالا براقة لتقوية معنوياتهم وعدم قبول مشروع الاسكان ثم عمدا ياقو الى التجوال في المنطقة الشمالية على راس جماعات مسلحة من اتباعه معتقدا بانه سيؤثر بذلك على الحكومة والاشوريين الرافضين لارائه والموافقين على مشروع الاسكان.

الموضوع يتبع

ميشيل كيوركيس زكريا
اكاديمي مستقل.

المصدر.
حقيقة الاحداث الاثورية المعاصرة ـ يوسف مالك خوشابا

38
ولد مالك يوسف مالك خوشابا سنة1914 في قرية ليزان مركز وادي ليزان الشهير وسط تياري الكبرى في عائلةتميز رجالها بالشجاعة والحكمة وبعد النظر.
خدمت بني قومها بصدق واخلاص ونالت الاحترام والتقدير، وكانت ثقة الاشوريين دائما.اكمل الدراسة الابتدائية في مدينة الموصل ـالمدرسة الاثورية / نينوى ـ. دخل المدرسة الحربية اي الكلية العسكرية  وكان من الطلبة المتميزين في الكلية، ومن الاوائل على دورته وتخرج سنة 1935 برتبة ملازم دائمي في الجيش العراقي ـ الدورة التاسعة للكلية ـ.
وهو اول ضابط اشوري يتخرج من الكلية العسكرية الرسمية العراقية. نشا محبا للعلم والمطالعة ،اجاد القراءة والكتابة باللغات الاشورية والعربية والانكليزية،وخدم في مختلف وحدات الجيش العراقي وكان مثال للضبط ونموج للالتزام. والضابط القدوة بحسب شهادة زملائه وتمتع اثناء خدمته بسمعة طيبة وشجاعة متميزة.
نال العديد من الاوسمة وحصل على الكثير من شهادات التقدير والكفاءة. انتخب من قبل الرؤساء الروحانيين للكنائس الاشورية وشيوخ العشائر وكل رجال العشائر والقبائل الاشورية ليتولى منصب زعيم الاشوريين ورئيسهم الرسمي في العراق بعد وفاة والده مالك خوشابا سنة 1954، وطلبوا في عرائضهم الموقعة من قبل 12  الف رجل اشوري من الحكومة العراقية اقرار ذلك. ارتقى الرتب  العسكرية بنجاج الى ان بلغ رتبة عقيد بعد خدمة ممتازة لمدة 32 سنة، حينها وبرغبته طلب الاحالة على التقاعد سنة 1960.
هذه سطور منقولة من كتابه ـ حقيقة الاحداث الاثورية المعاصرةـ الذي صدر عام 2000 ، وله باللغة الاشورية ـ كتاب اسمه التصحيح الذى يحتوى على معلومات وحقائق تاريخية تنشر لاول مرة.
انتقل الى الحياة الابدية في بغداد  ـتموز  2000 وشيع في موكب مهيب الى مثواه الاخير في الموصل حيث رقد الى جانب والده مالك خوشابا في ثرى نينوى حيث اختارا ان يكونا بين اجدادهما العظام في مكان يليق بمقامهما.
ويذكر ان ابنه السيد بولص قد خدم في الجيش العراقى كضابط دروع وارتقى الى رتبة عميد قبل سقوط الحكومة العراقية
في9 نيسان سنة 2003.
اما ابنه الاخر السيد نينوس مالك يوسف  قد اختطف مع قريبه، السيد يوارش الكهفي ، شقيق المطران  مار نرسي راعي الكنيسة الشرقية القديمة لابرشية كركوك في شهر مايس من هذا العام .
وبدورنا نوجه نداء الى الخاطفين.
اهكذا تعاملون احفاد وابناء واخوة الوطنيين العراقيين.؟


ميشيل كيوركيس زكريا.
اكاديمي مستقل.

صفحات: [1]