عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Noel Riskallah

صفحات: [1]
1
استاذي العزيز شمعون كوسا
تحية قلبية من احد تلاميذ معهد مار يوحنان الحبيب، كنت في السنة الاولى من دخولي الى المعهد وكنت انت في قسم الكبار ، أتذكرك جيدا بالرغم من قصر الفترة التي قضيتها في المعهد آلا وهي سنتان فقط، كنت استاذي في تعلم الألحان الكنسية الجميلة، كنت معجب  جدا ومتأثرا بصوتك الرباني الجميل ، عشقت تلك الألحان ولكن الظروف التي مر بها بلدنا من مآسي وحروب بقيت بعيدا عن التراث الذي ترسخ في ذاكرتي بسبب جهودك التدريسية وصوتك الرباني الرخيم آنذاك،
مقالتك هذه  معبرة حيث كل  حروفها وكلماتها تلتهب كالجمر من حرقة  الغربة القاتلة والحنين لبلداننا الجميلة التي تربينا بهما بعد ان  غادرناهم مكرهين وشوهها الأغراب والأشرار ، انا ايضا مثلك أدندن المزمور الحزين  مثلك ولكن وحيدا لا يشدو معي البلبل.
استاذي العزيز كثيرا ما اتابع التراتيل التراثية التي تنشرها على اليوتوب، ولكن أتمنى منك ان تنشر بصوتك الرباني  ألحان القداس الثمانية مع أوزانها مقطع واحد لكل مقام مع ترتيلة المقام التي نطلق عليها وزن المقام ولَك الشكر الجزيل .بصراحة ألحان القداس في مرحلة الانقراض من كنائسنا بحجة التجديد والتعريب والى اخره
تحياتي لك مرة اخري
نوئيل يعقوب رزق الله

2
الاستاذ  سالم  ايليا تحياتنا
ليس من طبعي الرد ولكن عبارة (الشهيدة منارة الحدباء)!!!! استوقفتني كثيرا وقلت لنفسي الى متى نبقى نطبطب على اكتاف جلادي وقاتلي ومهجري شعبنا اليسوا أهل الحدباء التي هزت مشاعرك وأخذت قلمك وسطرت بها رثائك للحدباء التي بنيت على كنيسة مغتصبة ومسلوبة من أبناء جلدتك اليسوا هم الذين فجروا مسكنتة والساعة ومار افرام والطاهرة ومار توما وكل أديرة نينوى ،وانت اليوم تبكي على الحدباء ؟ ليس ليدي اي كلام اخر أستطيع ان أقوله لك لان أهل الحدباء خيروا أبناء جلدتك بين دفع الجزية او اعتناق الاسلام او الرحيل مجردين من كل مايملكون حتى من مستمساكتهم  الرسمية.

3
الاستاذ أنطوان الصنا المحترم
مبادرة جيدة فعلا الشهيد الأسقف بولس فرج رحوا نال إكليل الشهادة دفاعا عن إيمانه المسيحي ودفاعا عن كنيسته ورعيته ، نعم كان شجاعا ويستحق التطويب ،ولكن ما يحز بالنفس هو اللامبالاة من قبل رئاسة الكنيسة الكلدانية تجاه الملف التحقيقي للشهيد. فبدلا من انفاق الأموال الضخمة على موائد الافطار ، والصرف الغير المبرر  على تأسيس روابط كلدانية وإقامة مؤتمرات. لها  ، ورحلات الأساقفة المكوكية  حول العالم  كان الاولى برئاسة الكنيسة تدويل ملف الشهيد الأسقف بولس فرج رحوا وتقديمه الى المحكمة الجنائية الدولية ، وانا على ثقة لو كانت الرئاسة الكنيسة عملت هذا لما بخل أبناء شعبنا في تمويل هذه القضية.مجرد رأي

4
ان الذي يقود الحملة الإعلامية ضد الكنيسة الكلدانية وضد غبطة البطريرك ساكو هم المسؤولون عن إعلام موقع البطريركية هم من يتصيدون في المياه العكرة وهم الذين يبثون السموم بين أبناء شعبنا المسيحي بكل طوائفه، هذا مختصر الكلام كله .

5
كل الكنائس. التي اتحدت بكنيسة روما في شركة إيمانية لها استقلال ذاتي قي قراراتها ماعدا الكنيسة الكلدانية هي كنيسة تابعة لا تستطيع اتخاذ اي قرار يخصها بخصوص الرسامات الأسقفية او في الليتورجيا،

6
الاخ سعد توما المحترم
قرأت مقالك عن قرية صوريا مشاعر جميلة تجاه أبناء شعبنا من هذه القرية الذين سفكت دماءهم بدون ذنب اقترفوه، ذهبوا ضحية الغدر ان كان من طرف  المجرم الملازم عبد الكريم جحيش وزمرته من القتلة من الجيش العراقي او ضحية الذين قاموا بزراعة الألغام من عناصر الحركة الكردية. فبسبب هذه الألغام دفعت هذه القرية الدماء الزكية، سؤالنا الي ما يطلق عليهم آنذاك البيشمركة لماذا لم يزرعوا ألغاما على أطراف المدن الكردية التي كان التواجد العسكري الحكومي موجودا فيها ؟لماذ دائما كان الاستهداف للقوات والمراكز الحكومية من قبل البيشمركة هي التي كانت في مدن وقرى أبناء شعبنا وبالنتيجة كان شعبنا يدفع الثمن، وبالمناسبة كانت مدن وقرى شعبنا اكثر الناس دعما للحركة الكردية اقتصاديا وماديا وايضاً قدموا شهداء من خيرة شبابنا، كل هذا والسؤال ماذا جنى شعبنا من هذه التضحيات ،بالعكس السلطات الكردية كافئتنا بالتجاوز على اراضينا وقرانا والتهميش المتعمد وكانت الذروة في حرق محلاتنا ومصادر رزقنا في زاخو وسميل ونوهدرا وديرالوك وامام أنظار السلطات الكردية.
لنرجع الي موضوع صوريا من سنة السقوط ٢٠٠٣ الي ان سلمت محافظة نينوى الي داعش كانت موصل تحت سيطرة البيشمركة، وكان المجرم الذي ارتكب مجزرة صوريا حي يرزق يسرح ويمرح في الموصل السؤال لماذا لم يتم إلقاء القبض عليه وتقديمه للمحاكمة من قبل الأكراد ؟هذا السؤال يحتاج الي جواب صريح وتوضيح من قبل سلطة الإقليم ، اقترفت مجزرة صوريا بسبب اعمال البيشمركة والحركة الكردية ومساندة أهل القرية للحركة الكردية  فالمفروض من الاكراد تقديم المجرم الي العدالة لان بيده السلطة الان  .
الاخ سعد يمكن ستحكم علي بأنني ضد الشعب الكردي أبدا انا كنت من الذين ساندوا الشعب الكردي في ثورته لكن مع الأسف كنّا علي خطأ ، وثق هناك الكثير من الظلم على أبناء شعبنا الذين كانوا سندا للشعب الكردي في ثورته،

7
الاستاذ سامي بلو
في البداية تحية لك على هذه المقدمة لتعريفنا على مؤهلات الاستاذ د، روبين بيت شمويئيل.
ثانيا نهنىء من قلبنا الاستاذ د.روبين بيت شموئيل على تسنمه لمنصب مدير التعليم السرياني ونتمنى له كل الموفقية والنجاح لخدمة أبناء شعبنا ،وشكرا.

8
في سنة ٢٠٠٦ وافقت رئاسة الوزراء بتشكيل لواء من أبناء شعبنا تابع لوزارة الداخلية للحكومة المركزية لحماية بلداننا في سهل نينوى ولكن مع الأسف تم اجهاض القرار من قبل التحالف الكردستاني وبكل قوة ،مدعين بان  البيشمركة سيحمون هذه المناطق وفعلا نجحوا بإلغاء القرار ضمن التوافقات السياسية بين الكتل التي تتسلط على العراق ، وبعد ذلك أسرع الأكراد الى تجنيد ما يسمى الحراسات ، ولكن قبل دخول داعش الى بلداتنا بأيام تم جمع كل أسلحة الحراسات بما فيها الأسلحة الشخصية ، وحصل ما حصل بابناء شعبنا عندما سلمت. بلداتنا الى داعش على طبق من ذهب من قبل الذين كانوا قائمين  بحمايتنا ، الان القرار أمريكي  ولا يكون باستطاعة أية كتلة او حزب من هم في السلطة  من منعه ،لان شعبنا مر بتجارب كثيرة ومريرة عبر التاريخ ، لم تبقى هناك ثقة بالغير.
مسك الختام أنا مع تسليح أبناء شعبنا لان سوف لن يحمينا لا الكردي ولا العربي يجب ان نحمي أنفسنا بالاعتماد على مصدر القرار الدولي وهو أمريكا هذا هو الحل الوحيد وإلا يجب على شعبنا اللجوء الى الامم المتحدة لتوطينه في بلد أمن لان ليس باستطاعة الحكومة العراقية حمايتنا.

9
رابي شوكت الصديق العزيز
الف تحية لك على سلامتك نتمنى لك الصحة دائما  اصدقائك وقرائك بانتظارك .
صديقك نوئيل رزق الله

10
ميقرا رابي شوكت توسا
في البداية اهنئ شعبنا بكل طوائفه على براءة الوزير السابق للبيئة الشاب سركون صليوا الذي برهن بشجاعته انه الابن البار لهذا الشعب لانه رجع الى العراق وواجه الموقف بكل شجاعة تحية له ولعائلته جميعا ،
رابي شوكت تحية من الأعماق الى قلمك الحر والشجاع الذي يناصر الحق دائما ولكن هذه المرة كان الامر يتعلق بأحد أبناء شعبنا الذي اتهم ظلما وبهتانا، شجاعة الوزير سركون فعلا خذلت الفاسدين وبرائته كانت رفعة رأس لكل أبناء شعبنا، وقلمك النبيل والحر كان المدافع الأمين لأحد أبناء جلدتك .
ايضا شكرًا لكل الكتاب والأقلام الشريفة التي ناصرت الحق وشكرا لكل الذين وقفوا مع محنة الوزير السابق سركون صليوا ستبقى سمعة شعبنا دائما نظيفة ونزيهة كما كانت دائماً.

11
بسم الاب والابن والروح القدس
نقدم تعازينا الحارة الى كل اساقفة وكهنة وشمامسة وكل ابناء رعيةالكنيسة الشقيقة كنيسة المشرق الاشورية بانتقال قداسة مار دنخا الرابع الى الاخدار السماوية, نشارككم احزانكم وانه مع القديسين والابرار.
دخرانا لعالم نهوي لزديقا

12
الاخ العزيز عوديشوع يوحنا
شكرا على هذه اللوحة الرائعة والخط الجميل.
اخي العزيز عوديشو انا من المولعين والمهتمين بلغتنا السريانيةواعجبتني هذه اللوحة والخط الذي استعملته ارجوه منك ان تدلني على البرنامج الذي استعملته في رسم وكتابة هذه اللوحة اذ ممكن رجاء.

13
سؤال موجه الى كل الاخوة الذين يعتزون بالتسمية الكلدانية:
لماذا موقع ابرشية مار بطرس الكلدانيةالذي يديره المطران جمو في سان دييغو يكتب اسم كلدايا نيت هكذا:(Kaldaya) ولا يكتبه كما هو وارد (Chaldean ) , هل هناك لغز في هذا نرجو من كل الاخوة الكلدان ايجاد تفسير لهذا.
علما سألنا هذا السؤال الى الموقع ولكن مع الاسف لم نلقى اي جواب.

14
الف مبروك سنار مازن رزوقي
انه لفخر شعبنا دائما عندما يعلو ابنائه بارفع درجات العلم
نتمنى له مستقبل باهر لخدم وطنه وشعبه.

15
ميقرا رابي شوكت
وميقرا رابي يوسب شكوانا
اذا نحن لانحمي قرانا وبلدتنا بانفسنا لا ننتظر من الغريب ان يحمينا في بلد لايوجد به القانون والقوي يأكل الضعيف.
نعم انهم ابناء(بخديدي) عروس نينوى هم الامل الوحيد لكي يحمون بلدتهم بدمائهم ستعود ارضهم اليهم وستعود بخديدى معززة مكرمة ومحمية بابنائها.
نحني رؤؤسنا احتراما لهؤلاء الشباب
نأمل ولنا ثقة بان بلداتنا ستعود الى اصحابها الشرعيين

16
السيد انطوان صنا المحترم
السيدة تيريز ايشو المحترمة
انا كنت قد قررت ان لا اكتب ولا ارد على اي مقال ولكن في بعض الاحيان يتطلب منا نكتب او نعلق مجرد لايضاح بعض الامور التي تخص شعبنا المظلوم من الحيتان الكبيرة التى تحكم العراق اليوم.
انا لااتفق لا مع الحكومة المركزية الحالية او التى كانت قبلها ولا مع حكومة الاقليم.
هناك حقيقة واضحة حتى الاطفال من ابناء شعبنا يعرفوها وهي:
القوات التي كانت في بلداتنا في سهل نينوى لم تكن قوات من الحكومة المركزية كانت قوات من البيشمركة منذ 2003 الى ان سلموهاالى داعش بدون اطلاق رصاصة واحدة باتجاه داعش وحصل ماحصل لابناء شعبنا والاخوة اليزيديين من قتل وسبىالنساء وانتهاك الحرمات ولا داعي للتذكير عن ما حصل لانها معروفة للقاصي والداني.
قوات المالكي لم تكن في قرقوش او كرمليس او برطلة او تلكيف او باقوفة او تلسقف او الشرفية او بعشيقة وبحزاني القوات التي كانت موجودة بحجة حمايتنا كانت قوات كردية وفي لحظة زمن انهزمت وفرت منها تاركة اهالي هذه البلدات يواجهون مصيرهم.
السيدة تيريز ايشو سؤال موجه لك والى الاخ انطوان :
هل تستطيعون اعطاء جواب شافي ومقنع لابناء شعبنا لما حصل؟
من سلم بلداتنا الى داعش بدون اطلاق رصاصة واحدة؟
شعبنا ينتظر جوابكم

17
شلاما وايقارا رابي شوكت
اتمنى ان تكون والعائلة الكريمة بخير وبسلام
رابي كنت اعاني صعوبة في الردود ولكن اخيرا انحلت المشكلة.
اشد على يدك وكل ما يسطره قلمك هو فعلا نابع من انسان غيور عل امن وسلامة شعبه ومؤمن بقضيته, الصور التي عرضتها لهؤلاء الشباب الذين اخذوا قرارا بتحرير بلداتنا  تبعث بنا الامل من جديد لتحرير بلداتنا من مجرمي الدواعش القادمين من الكهوف المظلمة. ةانحني اجلالا واكراما للصورة التي قلت فيهم (نموذجان يبعثان الفخر والاعتزاز) واود ان اطبع قبلة على جبينهما حيث السنين حفرت عليهما اخاديد الزمن نتمنى لهم النصر.
واريد ان اقول بعض الكلمات لااحزابنا السياسية وممثلينا في الوطن:
ان قضية شعبنا اليوم تمر في اخطر منعطف لذلك يتوجب على كافة احزابنا السياسية وممثلينا ان يكونوا بمستوى المسؤلية الاخلاقية تجاه انقاذ شعبنا وتحرير بلداته واخراجه من غرفة الانعاش معافا والتعامل بمنطق المصلحة العليا لشعبنا فقط والدعوة الى توحيد الجبهة العسكرية الحرة والمستقلة ورفض كل انواع الوصاياعليه تضم كل فصائل شعبنا, وتوطيد الثقة بالنفس فقط.
مرة اخرى رابي شوكت تحياتي لك وكل ما يسطره قلمك هو لخدمة شعبنا المظلوم

18
شكرا الاخ ادي على الجواب
ولكن كلمة (عورلي) هي صحيح ترجمتها في القاموس هي الذكر غير المختون او غير المطهر ولكن في لغة اليهود هي كلمة احتقار ويعنى بها النجسون.
مرة اخرى شكرا عزيزى ادي

19
مع الاعتذار لكاتب المقال
الاخ يوسب شكوانا
الاخ مسعود النوفلي
في كتاب الحوذرة للطبعة الكلدانية مذكور اسم ملك نينوى في القريان الاول بهذه الصيغة حيث يقول ( ملك نينوى هو ابن الملك الجبارنمرود الصياد الماهر).

اما في المجلد طبعة هند ف اسم الملك مكتوب صريح مثل ما بًيًن الاخ ادي في تعليقه اعلاه.

الاخ ادي بيث بنيامين لم تجاوبني على سؤالي؟

20
الاخ العزيز ادي بيث بنيامين
انا من الاشخاص المولعين بطخس وتراث كنيسة المشرق بكل فروعها, لكن هناك دائما ما يلفت نظري هو البيت الاول من القريان الاول من صوم باعوثا دنينواي الذي نزلت انت صورة منه حيث يقول:
" ها بنينواى يونان اكرز هوذايا بينث عورلي" انتهى البيت
سؤالي لماذا نطلق على اهل نينوى الذين كانوا اجدادنا بكلمة عورلي التي معناها بالعربي (نجس) نحن نصلي ونقول لاابائنا بالنجسين لماذا؟ مجرد سؤال

21
الدكتور عبدالله رابي المحترم
تحياتنا الى الاخوة المتحاورون
الاستاذ عبدالله احب ان اضيف بعض الشىء على نقطة تطرقت حضرتك عليها وهي مجمع القسطنطينية الذي عرف ب (مجمع اللصوص).
عقد هذا المجمع في افسس وليس في القسطنطينية عل طلب من (اوطيخا).
اوطيخا: او سمي بصاحب بدعة "الطبيعة الواحدة" كان رئيس دير في القسطنطينية يضم 300 راهب, سنة 448 بدأ تعليمه حول سر التجسد وسوف لا ادخل بالتفاصيل الاهوتية لان ليس لدي المام بها ةلكن حسب تعاليم كنيسة روما وانطاكية والقسطنطينية قيل ان تعاليم اوطيخا مناقضة للايمان القويم, لكن كيرلس اسقف الاسكندرية كان يستعمل عبارات اوطيخا ويوافقه على تعاليمه.
مهما يكن من امر اوطيخا ونواياه فقد بدا ان تعليمه مناقض للايمان القويم حسب تفسير لسر التجسد لكل الكنائس ماعدا كنيسة الاسكندرية. لذلك حرمه فلابيانوس بطريرك القسطنطينية سنة 449. فطلب اوطيخا الى الامبراطور تيوذوسيوس أن يدعو الى عقد مجمع للبحث في تعاليمه, استجاب الامبراطور لطلبه فدعا الى مجمع مسكوني عقد في افسس سنة 449,
لكن النفوذ والقوة التى كانت كنيسة الاسكندرية تتميز به استطاع الاسقف (ذيوسقورس) الذي كان قد انتخب اسقفا على الاسكندرية سنة 444 بعد وفاة كيرلس ان (يترأس المجمع) , وبمؤازرة اساقفة مصر وقوة سواعد زمرة من الرهبان المتعصبين من جماعة اسقف الاسكندرية وضربات عصيهم, فرض رأيه على جميع آباء المجمع وكان عدده 135, وبُرر اوطيخا من كل التهم التي الصقت به, وفي الجانب الاخر حُرم مناوئيه من الاساقفة وخاصة بطريرك القسطنطينية( فلابيانوس), والذي توفي بعد ثلاثة ايام متأثرا بجراح الضربات التي انهالت عليه في المجمع. فهرب موفدو البابا لاون حاملين شكاوى من ضحايا هذا المجمع الذي سمي بحق ب " مجمع اللصوص".
النفوذ والقوة كانت الاساليب المتبعة في هرطقة الاخر

22
ان اسقف الاسكندرية الذي كان رئيس الكنيسة المصرية هو الذي اتهم نسطوريوس بالهرطقة , فدعا هذا الاسقف الى مجمع افسس سنة 431 م لقد رافقت هذا المجمع احداث معقدة , ففي اواسط حزيران سنة 431م وصل الى افسس حوالي مئتي اسقف يمثلون جميع الكنائس ما عدا وفد انطاكية(الذي كان من المفروض ان يضم وفد كنيسة المشرق)براسة يوحنا بطريرك انطاكية, ومندوبي بابا روما الذين تأخروا في السفر وفي 22 حزيران اذ كان موعد المحمع قد انقضى دعا كيرلس الاسكندري الاساقفة الحاضرين الى مباشر اعمال المجمع. ودعى نسطوريوس الى الحضور ثلاث مرات فرفض فقرأ قانون ايمان نيقية ثم رسالة كيرلس الى نسطوريوس وجواب نسطوريوس على الرسالة فوافق الاساقفة الحاضرين على رسالة كيرلس الذي كان يسيطر هو واتباعه على سير اعمال المجمع بالقوة, وحكموا على نسطوريوس واعلنوا في اليوم نفسه اقالته عن كرسيه.
وبعد بضعة ايام وصل يوحنا مع اساقفة انطاكية. وقد كانوا من محبذي نسطوريوس, ففي يوم 26 حزيران حكموا على كيرلس لكونه تصرف خلافا للشرع الكنسي, ورأوا في اقواله سقوطا في ضلال ابوليناريوس وآريوس.
وفي اول تموز وصل مندوبوا البابا, وبعد سماعهم محضر جلسة  22 حزيران وافقوا على كل ما جاء فيها وثبتوا الحكم على نسطوريوس لان كيرلس كان اقوى واكثر عددا , ومن ثم حُرم يوحنا بطريريك انطاكية.
وازاء هذه البلبلة امر الامبراطور باقفال المجمع وتوقيف كيرلس ونسطوريوس معا , إلا ان كيرلس مثل ما ذكرنا كان الاقوى استطاع بعد بضعة اشهر العودة الى كرسيه. اما نسطوريوس فنفي الى ديره الاول قرب انطاكية ثم الى احد اديرة صعيد مصر.
لذلك يرى بعض مؤرخي اللاهوت اليوم ان افكار نسطوريوس لم تكن خاطئة وان خلافه مع كيرلس لم يكن سوى خلاف على الالفاظ وان ما نبذه مجمع افسس في النسطورية ليس بتعاليم نسطوريوس بل التفسير الذي اعطاه كيرلس لتلك التعاليم.

23
السيد عبد قلو المحترم
الظاهر عندك حساسية من الاسم الاشوري, انك تتكتب وكان الاشوريين هم الذين احتلوا مدينتك العزيزة منكيش وبنو بها ثلاث جوامع وصارت نسبة الاشوريين في منكيش 60% . نصيحة مني احد ابناء الكنيسة الكلدنية ان تشمر عن ساعديك للجهاد ضد التغيير الديموغرافي من قبل العدو الاشوري في منكيش.
السيد عبد الاحد قلو من الاخير بلدات سهل نينوى كلها اشورية يعجبك او لايعجبك كفى اقرفتمونا وازكمتم  انوفنا من خطاباتكم الهزيلة شعبنا قلع من جذوره  من ارضه وانتم ملتهين بجدلكم البيزنطي العقيم هذا كلداني وهذه البلدة كلدانيةوهؤلاء كلدان الجبال . لماذا لاترسل قواتك الكلدنية لاايقاف التغيير الديموغرافي في بلدتك منكيش من قبل الاكراد , تطاولكم على رئاسة الكنيسة الكلدانية زاد عن حده.

24
السيد اوشانا نيسان
في البداية اهنئك بعيد الميلاد المجيد وكل عام وشعبنا الاشوري وانتم بخير
ادناه اقتباس من كلامك:
"أن شعبنا هو شعب أصيل لهذا الوطن"، جملة نطقها كل من دولة رئيس الوزراء الكوردستاني السيد البارزاني والسيد رئيس الوزراء العراقي حيدرالعبادي من دون تردد، في وقت ترددت فيه جميع الحكومات العراقية ولم تجد الجرأة خلال 82 عاما، أن تنطق هذه الجملة المقتضبة أو شهادة الاعتراف مطلقا. حيث لازالت تتردد في مخيلتي ومخيلة الالاف من أبناء شعبي المضطهد، كيف كتب علينا نحن جميعا تحت ظل حكوماتنا المركزية "الرشيدة" أن ننتظر بفارغ الصبر قبل أن نتجرأ في التفكير، هل يهنئ فخامة رئيس الجمهورية العراقية رسميا أو دولة رئيس الوزراء العراقي شعبنا "المسيحي" بهذه المناسبة الغالية أم تتردد الدولة العراقية كعادتها وتتجاهل أقدم مكون من المكونات العرقية العراقية من جديد؟
استاذي العزيز سابقا كنت اقرأ مقالاتك في تسعينات القرن الماضي في مجلة (حويادا) التي تصدر في السويد وبصراحة كنت احد المعجبين بها وبجرأتك بالطرح لقضية شعبنا الاشوري وكنت متفائلا بان لنا مدافعين عن قضيتنا وما عاناه شعبنا الاشوري من التجاوز على اراضيه وقراه والتغيير المتعمد لديمغرافية شعبنا على ارضه التاريخية وخاصة في شمال العراق. في مقالتك هذه انك مبتهج جدا من ان رئيس الوزراء الكوردستاني نطق جملة قائلا انتم (المسيحيين اصلاء) سيدى العزيز اية اصلاء ومعظم اراضيهم وقراهم متجاوز عليها من قبل الاكراد والعملية مستمرة والمخطط ماشى, القوات الكردية عرضت عضلاتها في منطقة سهل نينوى الذي يقطنه شعبنا الاشوري والاخوة الائزيديين منذ سنة 2003 وكنا نسمع تصريحات من اعلى المستويات من الاكراد بانهم سيحموننا ولكن يا سيدي ما الذي حصل؟ سلموا مناطق سهل نينوى بدون اطلاق رصاصة واحدة, هل تستطيع ان تفسر لنا هذا؟ ام انت منبهر ومبتهج بما قاله رئيس وزراء للاقليم او العبادي, نسبة الاكراد في منكيش الان صارت 60% والمخطط ماشى.
انت تلوم الحكومات السابقة كانت بالكاد تهنىء شعبنا او اكثر الاحيان تتجاهله, نحن نتمنى ان يتجاهلنا القادة الكرد من ان  يقدمون لنا التهاني من جهة ومن جهة اخرى اغتصاب الاراضي والتجاوزات على قرى شعبنا جاري على قدم وساق .
سيدى الكريم هل تشعر بالذنب عندما تطالب بمغتصب اراضيك وقراك او تخاف ان تجرح مشاعرهم عندما تطالب بحقك المغتصب,
شعبنا الاشوري كان صديقا ومشاركا مخلصا في الحركة الكردية وقدم دماء زكية في سبيلها في الوقت الذي كان الالاف مؤلفة من الاكراد يقاتلون الحركة الكردية بجانب الحكومة , ولكن في النهاية الاكراد الذين قاتلوا وحاربوا الحركة  الكوردية يحتلون المراكز العليا وانت ياسيد اوشانا لاتتجرأ ان تذكر وتتكلم باسمك القومي الاشوري.
في مقالتك اعلاه ذكرت اسمنا الثلاثي بخجل مرة واحدة, انا شخصيا لااعرفك ولا اعرف اين تعيش ولكن المعرفة الوحيدة بك هي من خلال كتاباتك في مجلة حوياذا كما ذكرت اعلاه, تحياتى لك ولعائلتك واتمنى ان لا نخجل من نتكلم باسمنا القومي الصريح  الشعب الاشوري الشعب الذي هو ملفه لحد الان على رفوف عصمة الامم منذ زمن بعيد قبل الشعوب الاخرى.
ملاحظة الى السيد عبد الاحد قلو:
سيدى العزيز بدلا من نفث سمومك وحقدك على اخوانك بالدين الشعب الاشوري , كان الاولى بك ان تعمل وتناضل من اجل تحرير بلدتك العزيزة منكيش من الاحتلال الكوردي, في بلدتك الان ثلاث جوامع ونسبة التكريد وصلت الى 60% وامخطط ماشي.

25
ميقرا رابي نبيل
الف مبروك على شهادة التخرج فعلا انها اروع شهادة مثل ما ذكر الاستاذ جلال برنو لانها شهادة لغة الام لغة تاريخنا وتراثنا.
عندي ملاحظة كاحد خريجى كلية اللغات جامعة الموصل دورة 78_79 لغتنا هي لغة سريانية ولايوجد البتة لغة كلدانية للعلم حسب دراستنا للغات السامية وشكرا

26
الاخ حبيب تومي المحترم
قرأت مقالك اعلاه محتواه هو عبارة عن معلومات تاريخية متكررة اكثر من مرة , انا لايهمني هذا وانما لدي تعليق او بالاحرى تصحيح لبعض المعلومات التي وردت في الجزء الاول من الفقرة السادسة من المقال , ادناه اقتباس من كلامك.
الاقتباس: ( سادساً :ـ
بداية النار الكبيرة تكون بمستصغر الشرارة ، في تسعينات القرن الماضي خيمت عائلة عربية لهم اغنام في قرية بيندوايا وتبعتها عائلة اخرى ثم عوائل وأخذ هؤلاء ببناء البيوت من البلوك والسمنت بعد ان ازالوا الخيم ، وفي الأخير اعترف الدير بالأمر الواقع وهو مالك قرية بيندوايا ، وبعد جهود مضنية من قبل رئيس الدير انذاك القس مفيد استطاع اخراجهم بعد دفع مبالغ كبيرة لهم ، كانوا معتدين وتم تعويضهم ثمن اعتادهم) انتهى الاقتباس:
في سنة 1974 كنت حينئذاك طالب في السادس العلمي في ثانوية القوش للبنين, في تلك السنة وقع الحزب الشيوعي العراقي في فخ حزب البعث ودخل معه في تحالف ماكان يسمى( بالجبهة الوطنية), وبدأت مؤشرات الحرب ضد الحركة الكردية واضحة, حيث بدا الحزب الشيوعي في القوش تحشيد انصاره وحمل السلاح بوجه حليف الامس الحزب الديمقراطي الكردستاني, وهنا وقعت القوش بين كماشة البعث والحركة الكردية وكان من مصلحة الاثنان البعث والاكراد تخريب وتشريد اهالي القوش, لكن حكمة القياديين من اهالي القوش المنتمين الى الحزب الديمقراطي الكردستاني خرجوا من البلدة لكي لا يكون هناك سفك للدماء بين ابناء البلدة الواحدة مهما اختلفوا في انتماءاتهم السياسية.
وبعد فترة قامت الحرب بين النظام البعثي والاكراد, وبما ان معظم ابناء بندواية كانوا منتمين الى الحزب الديمقراطي الكردستاني التحقوا بالحركة , اما الذين كانوا منتمين الي الحزب الشيوعي فجاءوا الى القوش وفرغت القري من اهلها. بعد فترة وبالتحيد سنة 1975 تم اسكان عرب من عشائر الحديديين في بندواية وبامر من النظام البعثي الفاشي, وبقى العرب يعيشون فيها الى ان سقط النظام سنة 2003 حيث تم تعويض العرب من قبل اهالي بندواية وليس من قبل الدير ,

27
الشماس بطرس ادم المحترم
شكرا لك لتوضيحك لهذه  الحقائق التي تخص ابرشية كندا وبالاخص ابرشية الراعي الصالح في تورنتوا وخاصة الكلام الذي قلته عن راعي ابرشية الراعي الصالح مار حنا زورا , فعلا انه الراعي الصالح وما ذكرته انت انه الشي القليل من خصال هذا الاسقف,
بالحقيقة فرحنا بموافقة الفاتيكان لطلب التقاعد لهذا الراعي الجليل بعد خدمة روحية جليلة في الكنيسة الكلدنية وخاصة ابرشية تورنتو, ولكن يعصر الالم قلوبنا لاننا قريبا سنرى ونسمع ونلمس بان التعريب سيغزوا قريبا جدا اخر معاقل الارث المشرقي الروحي الذي حافظ عليه راعينا الجليل مار حنا زورا.
فياهل ابرشية الراعي الصالح لا تتفاجئوا التعريب قادم قادم هللوا وافرحوا هو التجديد وسيشمل كل الارث الروحي الذي ورثناه من اجدادنا لمئات السنين وحافظنا عليه , الرعاة الجدد القادمين معاولهم جاهزة لتدمر وتهدم كل ما تبقى لنا من الارث الروحي والالحان الجميلة التي تذهب بخيال المؤمن والمصلي الى حضرة الخالق, وبعد سنين سنبكى على الاطلال.
فعلا انه شيء مؤلم جدا التعريب يغزو  حتى مشاعرنا الروحية فعلا انه برنامج ممنهج ضد مشرقية الكنيسة الكلدانية لتدميرها.

28
الاخ اشور كيوركيس
لااعرف كيف وجدت العواطف من خلال ردي على مقالة الاستاذ سامي بلو, ربما جئت بها لتوهم القارىء الكريم وتشككه بما كتبت عن رعاة كنائسنا كلهم بلا استثناء , وبعدها القيت اللوم على طائفة واحدة فقط , هذا هو بعينه عدم الانصاف في اظهار الحقائق وكشفها لاابناء شعبنا الانتقائية في تعليقك هذه اولا
ثانيا طريقة حوارك مع الاخرين وان اختلفوا معك بالرأى  ليست متمدنة ولا حضارية, مؤتمر بغداد لاابناء شعبنا الذي عقد في بغداد بعد السقوط حضره مئات من ابناء شعبنا ومن المستويات المثقفة جدا ان كانت سياسية وتكنوقراطية وحضره ايضا كافة رعاة كنائسنا بمختلف طوائفها, وكان المؤتمر برعاية الحركة الديموقراطية الاشورية , وفعلا كان مؤتمرا ناجحا جدا والكل اتفق ان يدخل  شعبنا في الدستور كاسم مرحلي باسم (كلدواشوري), ولك اعيدها لك مرة اخرى ان رعاة كنائسنا بكل طوائفهم هم السبب في افشال هذه الخطوة وهم السبب في آلت عليه احوال شعبنا هذه الايام.
فياخي اشور يجب ان تعطي قليلا من الاحترام للذين حضروا المؤتمر , انه من المعيب ان تطلق عليه (مهرجان يوناذم كنا) مع كل احترامنا وتقديرنا للاستاذ يوناذم كنا .
والنقطة الثالثة انت ياخي خرجت من موضوع الاستاذ سامي بلو.
انا اعتذر ولااريد ان ادخل باي سجالات عقيمة لاتفدي نفعا بل تزيدنا تفرقا, لربما سوف تتهمني بانني من اعضاء زوعا فاقولها مقدما انني لست ولكن لدي الشرف ان اكون احد مناضلي زوعا لانهم في راي ومن خلال عملي في العراق من 2003 الى 2011 هم اي الحركة الديمقراطية الاشورية المؤسسة الحزبية الوحيدة بين كل مؤسسات شعبنا بلا استثناء لها قرار مستقل.

29
السيد انطوان الصنا المحترم
اعتقد كان من الاحسن عدم الدخول بهذه السجالات لو قام مجلسكم الموقر (المجلس اشعبي) بالاتصال بالسيد خسرو كوران وتوضيح الامر منه بكل بساطة,
شعبنا ليس بهذه السذاجة فكفىالاستخفاف بعقول البسطاء  المجلس الشعبي صناعة كردية شئنا ام ابينا.
كان الاولى ياخ انطوان وانت كاتب متمرس ومحامي ايضا مثل ماذكر الاخ نبيل دمان ان تعالج بكتاباتك التغيير الديموغرافي الخطير الذي تمارسه الاحزاب الكردية المتسلطة على بلداتنا وتجاوزهم عل اراضينا وقرانا.س

30

الاخ العزيز سامي بلو
ادناه اقتباس من مقالتك:
 (بعد أن خذلتنا احزابنا (القومية) السياسية وتحولت الى مؤسسات للمنافع الشخصية والحزبية، وعلى ايديها خسرنا اسمنا القومي وحقوقنا القومية، واصبحنا مسيحيين فقط بعد ان كانت هذه الاحزاب تنادي وتناضل من اجل هويتنا القومية بالاضافة الى مسيحيتنا، فهويتنا اكبر من ان نكون مسيحيين فقط ووجودنا على هذه الارض هو اكبر من سنين مسيحيتنا، وحقوقنا القومية هي اكبر بكثير من حقوقنا كمسيحيين)
الاخ سامي بصراحة نحن لا نستطيع ان نوجه كل اللوم الي احزابنا السياسية المتواجدة في الساحة (اعني الاحزاب السياسية الحقيقية التي تمثل ابناء شعبنا وليس الاحزاب الكارتونية التي طفت على السطح بفعل فاعل متسلط) , ولكن يجب علينا ان نوجه كل اللوم على قادة الكنيسة لكل الطوائف وليس لطائف معينة, هم كانوا السبب الرئيسي بتقويض اهداف وبرامج احزابنا السياسية بتدخلهم الغير المعقول في كل صغيرة وكبيرة, بدأ بالمؤتمر القومي الاول لشعبنا الذي انعقد بعد السقوط مباشرة حيث اتفق الجميع بضمنهم كل قادة كنائسنا بكل طوائفها ان تكون تسمية شعبنا في الدستور (الكلداشوري), ولكن مع كل الاسف بعد المؤتمر بايام انقلب رجال الدين راسا على عقب وبدأوا باطلاق تصريحات طائفية مقيتة كانت السبب او نستطيع ان نقول بداية المهاترات والسجالات على التسمية بين ابناء شعبنا , واستغلت هذه الامور من قبل بعض الاحزاب المتسلطة في المنطقة فبدأوا بخلق دكاكين حزبية طائفية تدعوا الى الانقسام والتشرذم.
وقبل سنة بدأ ينجلىء على شعبنا وخاصة ابناء الكنيسة الكلدانية شعاع مضيىء جدا حيوي تراس دفة السفينة الكلدانية بطريرك شجاع ومثقف ومدرك للاخطار التي تحيط بكنيسته وبشعبه لنا امل كبير جدا من انه سوف يوحد الكنيسة مهما كان الثمن , لانه مدرك جدا ان لم ننتحد سوف ننتهي وسنبق شىء من الذاكرة في العراق , علينا ان نساعده ونشجعه ونقف معه لينقذ ما تبقى لنا هناك.
الاخ سامي انا اتفق معاك بان اللغة هي من المقومات الاساسية لديمومة شعبنا , صح هناك من في الكنيسة الكلدانية بدأ بتعريب الصلوات والترانيم والقداس والمشكلة هنا في المهجر, قسم من رعاة الكنيسة الكلدنية يستنكفون من لغة ابائهم لغة المسيح له كل المجد يجب علينا نحن العلمانيين محاربة هؤلاء وفضحهم بكل وسائل الاعلام, نحن شعب لنا لغة نعتز بها فكل راعي لايحب هذه اللغة الباب مفتوح فليرحل عنا ويذهب ويخدم في الجاليات العربية الكثيرة.
كنا نتمنى ان نقرأ لافتات ترحيب بزيارة غبطة البطريرك مار روفائيل الاول ساكو الي ابرشية القوش باللغة السريانية لغتنا وبجانبها لافتات مترجمة الى اللغات الاخرى كالعربية والكردية.

31
     


 
في البداية اطلب الرحمة على روح البطريرك الكردينال المثلث الرجمة مار عمانوئيل الثالث دلي الذي نذر نفسه وحياته لخدمة بشارة المسيح وليجازيه الرب في الفردوس مع الصديقين والابرار.
(الراعي الصالح يبذل نفسه في سبيل الخراف)

هذا ما قاله المسيحُ الربُ لرُعاةِ كنيستِه  في  ( يوحنا 10 /11 ) لأن الراعي الذي تُعهَدُ إليه مسؤولية قسم مِن خِراف كنيسة المسيح له المجد ، عليه واجبُ الإهتمام بها ورعايتها في زَمَن السِّلم وحمايتها والدفاع عنها في زمن الضيق, ولكن هذا لايمنعنا نحن ابناء الرعية من ان نقول الحقيقة وان كانت مرة , النقد البناء هو حالة حضارية في المجتمعات المتقدمة,
يجب علينا ان نجامل ولانزايد على الحقيقة بسبب الصداقات الفردية او الانتماءات القروية, او من اجل محاباة الاعلى منا درجة لان هذه هي علة المجتمعات المتخلفة.
يجب ان نقبل الحقيقة كما هي ونعترف بها وهي ان اسوأ مرحلة مرت بها الكنيسة الكلدانية من ضغف الادارة والامركزية كانت في عهد المرحوم مار عمانوئيل الثالث دلي , ولا نستبعد ايضا الضروف الامنية التي مر بها البلد, واستهداف الكنائس وخطف وقتل المسيحيين كانت احد الاسباب ايضا الى ضعف الكنيسة. في عهده برزت تكتلات الاساقفة (تكتل اساقفة الشمال) تكتل اساقفة بغداد وتكتل اساقفة امريكا الشمالية, في عهده برزت ظاهرة كانت تسمى كهنة المطارات, حيث يحزم الكاهن حقائبه ونراه في مطارات اوروبا طالبا اللجوء بدون الرجوع مرؤوسيه, في عهده كان مطرانُ أبرشية البصرة للكلدان يتفاخر ويقول بأنه ليس مطراناً للكلدان فحسب وإنما هو مطران لعموم أبناء البصرة ، فما الذي جَرى له ليسعى للهروب مِن البصرة في  مثل تلك الظروف الصعبة ؟ كان يُطالب أبناء أبرشيتِه بعدم هَجر البصرة والعراق ،  ولكنه غادرها بدون رجعة والى أبعد بقعةٍ مِن المعمورة تنعم بالأمان والإستقرار وعدم التفرقة بين البشر ليُصبح راعياً لمؤمنيها مِن الكلدان هناك ! تُرى ،  هل كان مواطنو اوستراليا مِن الكلدان أحوجَ الى  مطران البصرة  مِن كلدان البصرة  ؟  وهل كانت رئاسة الكنيسة الكلدانية عاجزة عن رسم اسقفٍ جديد ليكون راعيا لقطيع اوستراليا مِن الكلدان ؟
إن للقرارات الكنيسية  حُرمةً خاصة ويَكُنُّ لها أبناءُ الكنيسة احتراماً وتقديراً كبيرَين ، ولكن إذا كانت ذاتَ أثر سلبي عليهم فمِن حَقِّهم أن يسألوا : لماذا تُتَّخَذ ؟  هل يَحُقُّ للراعي أن تخورَ عزيمتُه ويلوذ بالفرار تاركاً خرافَه  مأكلاً  للذئاب ؟ لماذا تسلَّمَ المسؤولية ؟  ماذا تعني الأشرطة الحمراء في ردائه الاسقفي ؟  أليست  رمزاً للإستشهاد وهو يذود عن رعيته ؟  كيف يعتبر نفسه راعياً  صالحاً  وهو يسعى للنجاة بنفسه تاركاً قطيعه مُعرَّضاً للهلاك ؟  ألم يكن باستطاعة المطارنة الشهداء, فرج بولس رحو  توما اودو وأدي شير الهروبَ والنجاةَ  بنفسَيهما ؟  لماذا بذلا  نفسيهما في سبيل خرافهما ؟  أليس لكونهما راعيَين صالحَين ؟ لكنك خذلت ابناء البصرة وملئت قلوبهم بالالم وانتابهم الشك في عدالة تصرف رئاسة كنيستهم آنذاك.
من هنا اوجه تحية حب واحترام الي الاسقف الجديد سعد سيروب, لانه فعلا من رعاة الصالحين الذين تكلم عنهم الرب يسوع, كلنا يعرف قصة اختطافه وتعذيبه ولكنه بقى هناك لم يرحل كما رحل الاخرون ليحافظ على رعيته في وقت الضيق والشدائد. نتمنى من راعينا الجليل مارلويس روفائيل الاول ساكو ان يمنحه الرب القوة والايمان لخدمة كنيستنا المقدسة.
 





32
استاذي العزيز شوكت توسا المحترم
تأخرت قليلا في الرد والمشاركة في الحوار عن الموضوع الذي طرحته لانني اردت ان اقرأ اكبر عدد من مداخلات الاخوة الاعزاء المتحاورين.
وفعلا كانت هناك مداخلات وحوار وطرح افكار كثيرة على مقالك هذا وقد اغنوا المقال بطروحاتهم وافكارهم . استاذي العزيز شوكت مقالك هذا هو فعلا تحليل وتشخيص جريىء لواقع شعبنا بكل مسمياته وخاصة ونحن نمر في هذه المرحلة الحرجة مرحلة الانتخابات, تشخيصك لظاهرة ما كان يسمى (بالنهضة الكلدانية كان حقا وصفا دقيقا لذلك المرض حقا انهم كما قلت وهذا اقتباس من كلامك :(ب سياسي الصدفة ممن يروا في تسقيط ابناء جلدتهم وتبويس اللحى اسهل وسيلة للتسلق على حساب وحدة ومصير المجموع) .
شعبنا تألم كثيرا وتشظى من عثرة المطب الشمالي سابقا, واليوم تكالب علينا الاخرون وزرعوا امامنا مطبا شيعيا جنوبيا اكثر تدميرا ليسقط احرار شعبنا الذين ارهقتهم المطبات الاخرى وسوف يتعثرون ويسقطون ويتم اخراجهم من ماراثون كانوا قد اشتركوا فيه لبصيص امل ان ينالوا استحقاقهم للعيش بسلام وحرية على ارضه.
الاخ العزيز شوكت كل الشكر والامتنان لك لااظهارك وكشفك الحقائق وتشخيصك للداء بهذا الاسلوب الاكاديمي الرائع عسى ان يتعظ به سياسي الصدفة كما وصفتموهم, وشكر لك ايضا لاسلوبك الرائع في الرد على طروحات الاخوة الاعزاء المتحاورين .
تحياتي لكم

33
الاخ العزيز د. صباح قيا
سرد جميل لذكريات منه ماهو محرج ومنه ما هو مفرح ايضا , انا ايضا من من تلك الضيعة التي زرتها انت يوما ولدت وترعرت فيها طوال ايام حياتي الى ان اتخذت قرار الرحيل بعيدا عندا مع عائلتي , في الحقيقة كان اصعب قرار اتخذته في حياتي وهو ان تقتلع جذورك من وطن ابائك وترحل غريبا بعيدا , عل كل لااريد ان اخوض في هذا المجال ولكن لنرجع الي ضيعتنا ضيعة والدك, انا لاالومك على ما ذكرت وخاصة نظرات النادل لكم, لاتعتب على ابناء ضيعتك لانهم طيبون جدا ويحترمون الغريب جدا , ولكن الذي حصل آنذاك ان النظام البعثي اراد ان يذل او يركع اهلنا ففتح فيها مركز امني وكانت كل عناصرها من شباب غرباء عن المنطقة وغرباء عن ايماننا هنا بدأت المضايقات والاعتقالات لشبابنا ولاابسط واتفه الاسباب, وكانت تبدل هذه العناصر بمجموعات اخرى بين فترة واخرى . عندها ذاق اهل البلدة ذرعا بهم, وكنا حينذاك شبابا في مرحلة المتوسطة ولاعدادية فعندما كنا نرى شابا غريبا في المنطقة ولايتكلم السريانية لغة البلدة راسا كنا نحسبه من العناصر الامنية القذرة.
فعزيزي الدكتور صباح نظرة النادل اليكم لم تكن بسبب انكم لاتتكلمون السريانية وانما اعتقاده بانكم من العناصر الامنية فقط اهلك طيبون جدا حتى للغرباء وبلد امن لكل من يلجأ اليها.
وتعقيبا على الاخ عزيز الياس , نحن ايضا عانينا من عدم اتقاننا للغة العربية في بداية مشوارنا الحياتي, حيث كنا نتكلم السورث في البيت وفي المدرسة وحتى المعلمين والمدرسين اكثر الاحيان كانوا يشرحون المادة بالسورث لتسهيل ايصالها الى التلميذ, فنحن هنا تعلمنا العربية الفصحى فقط كنا نجهل اللغة العربية العامية, فكنا نعاني من احراج كبير عندما كنا نسافر الى المدينة وخاصة الموصل للتسوق او مراجعة طبيب خاص او مستشفى , اهل الموصل كانوا يتهزأوون بنا ويضحكون علينا وعلى لبس ابائنا وامهاتنا , وحدثت لنا مواقف محرجة جدا عندما كنا نتبضع او عندما كنا ندخل مطعما لنأكل قليلا.
عزيزى الدكتور صباح عدم اتقان اللغة لم يكن سببا ابدا للانسان في عدم تعلقه بمسقط راسه او قوميته, مثالا حي امامنا الشعب اليهودي تشتت في كل انحاء العالم بالضبط مثل ما حدث لنا هذه الايام وكل بلد وجد اليهود تعلم لغة ذلك البلد وانحسرت اللغة العبرية وبقت فقط في التوراة, لكن الشعور بالانتماء لقومهم بقى ملتصقا بهم وباجيالهم الى وجد لهم وطن قومي, فالعلق بالارض والقومية هي ليست اللغة فقط وانما هو الشعور والانتماء.
املنا نحن الشعب الذي تشتت في زوايا الكرة الاضية ان نحضى بوعد بلفور ثاني وسوف يعيد ابنائنا امجادنا الماضية وهذا ليس بالمستحيل.
تحياتي لك د.صباح
وتحياتي الى الاخ العزيز الياس منصور لانني اعرفه من بغداد كم هو غيورا على لغة ابائه اللغة السريانية الجميلة لغة المسيح له المجد.

34
الاخوة المشرفين في موقع عنكاوة:
هل من توضيح عن سبب حذفكم لردي ؟

35
الي الاخوة المتحاورين:
بمناسبة الالفية الثالثة لولادة المسيح كانت هناك احتفالات ومهرجانات ثقافية وروحية عمت مناطقنا ومدننا في سهل نينوى بصورة خاصة في سنة 2000.
ومن ضمن هذه الاحتفالات الكبيرة هي الحج الكبير الى دير الربان هرمزد ودير السيدة العذراء في القوش, حضره الالاف من ابناء شعبنا من كل العراق ومن كل طوائفنا, وما زاد بهجة وفرح المحتفلين هو حضور قداسة مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية والمثلث الرحمات مار روفائيل الاول بيداويذ بطريرك بابل على الكلدان آنذاك.
الغاية من هذه المقدمة هي في ذالك اليوم استقبل اهالي القوش بطاركة كنيشة المشرق بفرعيها الكلداني والاشوري استقبالا مهيبا. والاستقبال كان في كنيسة مار كوركيس في القوش. كلمة الترحيب بالضيفيين العزيزيين القاها راعي ابرشية القوش انذاك المثلث الرجمة مار عبد الاحد صنا حيث القى كلمة بليغة ومؤثرة وفي وقتها كانت التحاور بين الكنيستين من اجل الوحدة في قمة اوجهه ومن جملة ماقاله هو:( بدون القوش تاريخ كنيسة المشرق يبقى ناقصا). وتعليقي على هذه الجملة انها فعلا كلمات قليلة لكن كبيرة في عمق تاريخ كنيسة المشرق, القوش كانت دائما الرافد الروحي والثقافي لكنيسة المشرق في كل الاوقات.
ومن القوش دخلت الكثلكة الى كنيستنا فعليا سنة 1838 وتبعنا كنيسة روما,
ومن القوش بدأت مرة اخرى تسري افكار معارضة لروما غايتها الرجوع الى الاستقلالية الكنسية وارجاغ اتباع كنيسة كلدان ملبار متمثلة بالباطريرك مار يوسب اودو ولكن فشلت المحاولة.
ومن القوش ايضا في بداية القرن العشرين الطلب الذي عرضه علينا الاخ سام درمو مجموعة كبيرة من اهالي القوش يريدون الرجوع الى كنيسة الاباء كنيسة المشرق.
ومن القوش ايضل في بداية الثمانينات القرن الماضي كانت هناك حركة يقودها شماس شاب   ومعه حوالي ثلاثون عائلة مسجلة اسمائهم عنده وانا كاتب هذه السطور كنت واحدا منهم, وفاتحنا بهذا الموضوع المرحوم المطران عبد الاحد صنا فلم يمانع وانما قال اذا هذه هي رغبتكم فليس عندي مانع لانها ايضا هذه (كنيسة المشرق) هي كنيسة ابائنا وسوف اسمح لكم ان تقدسوا في كنيسة مار ميخا .
المحاولة فشلت لاننا لم نوفق برسامة هذا الشماس كاهنا لنا .
واليوم هناك محاولات اخرى لاننا نحن نؤمن باننا شعب وكنيسة ولتورجية وايمان واحد, لغة وتاريخ واحد نحن نرغب ان يكون لنا شراكة ايمانية مع كنيسة روما مثل كل الكنائس المتحدة مع روما لكن لا نرغب ان نبقى تبعية ننتظر سبعة شهور للموافقة عل رسامة اسقف
ندائي الي ايائنا الروحيين من كلا الجانبين كفانا كفانا انقساما وتشرذما وتشظيا ارحمونا لفد تشتتنا في كل بقاء العالم كفانا الما وتمزقا, عشرات الالاف من ابنائنا ارتموا في احضان كنائس اخرى لاتمت اية صلة بنا(امثال شهود يهوى وغيرها).
نحن عطشى للوحدة

36
اقتباس من ما طرحه الاستاذ جلال برنو:
(بقي أن أقول أن أبناء جاليتنا بجميع مسمياتهم بحاجة الى ابنائهم الغيورين ليهدفوا الى الحفاظ على هويتهم الثقافية التي يتميزون بها وابراز مواهبهم والخروج من الخيمة العربية لأن العرب ليسوا بحاجة الى خدمات كلدانية .. ودمتم في خدمة ابناء شعبنا ، وأملي أن لا تترجموا ندائي هذا على أنه ضرب من العنصرية بل اعتزازاً بأمتي التي تحتضر وحفاظاً على الهوية)
انتهى الاقتباس
الاستاذ كمال يلدو انا اؤيد ما جاء به الاستاذ جلال وقد اختصر كلامه بالعبارة التي اقتبستها من كلامه اعلاه , وانا اكرر معه ايضا الي متى نبقى نعمل تحت الخيمة العربية حتى في بلاد الحرية, متى يكون لنا كيان مستقل نحن الكلدن وخاصة في ديترويت؟ متى نتحرر من اسر (ما يسمى بمجلس العربي الكلداني؟ متى يكون لنا كيان مستقل وقرار مستقل خارج الخيمة العربية؟
الاستاذ زيد ميشو:
تقول لدى الكلدان اهم رباط مع الاخوة العرب هو اللغة؟ سؤالي لك هل لغة قوم الكلدان الذى انت احد الناشطين القوميين الكلدان في ديترويت هي اللغة العربية؟
السيد ميشو : كيف تسمح لنفسك ان تطلق على تسمية السرياني والاشوري تسمية خبيثة؟ ياللعجب اسمائنا التاريخية (السرياني والاشوري) تسميات خبيثة والعرب بالنسبة لك اكثر انصافا الي الكلدان!!!!!!في اي زمن نحن وانت محسوب من الناشطين القوميين الكلدان ؟ اهذه كانت احدى مقررات مؤتمركم الاخير المنعقد في ديترويت وكنت احد المدعويين له؟
تسمية الكلداني السرياني الاشوري كلها اسماء لشعبنا الوحد جاءت على مراحل من الزمن وسنبقى نكن لها كل الاحترام والتقدير هذه اسمائنا نعتز بها ولنا الشرف بالانتماء اليها ولا نسمح لاي كان ان ان يسيء اليها.

37
الي السيد قلو المحترم
من خلال متابعتنا لما تسطره من ما تسمى كتابات على صفحات الانتريت ,
وبدأت تتخبط حيث لا تفرق بين مشروع الحكم الذاتي واقامة محافظة ادارية, المشروع الذاتي التابع الى الاقليم الكوردي المقترح من قبل المجلس الشعبي الذي طبلتم وزمرتم له طويلا الى ان بحت اصواتكم وتبخر المشروع.
ففي تصوري ان قائمة الرافدين لم تتخبط وانما انتم تتخبطون ونصيحتي لكم الاختلاء في قلايتكم والدعاء الي ربك ان يرحمنا جميعا

38
الاخ لوسيان
انا اتفق معك بان الاسلام كان له دور سلبي كبير جدا في تدمير كل مناهل ومرافق العلم والمعرفة عند غزوه لبلداننا مثل (العراق , سوريا,) وكذلك مصر ايضا دمرت كنيسة الكرازة المرقسية فيها بعد غزوها من قبل المسلمين.
لكن كلامي كان ايضا موجها  الى الذين يطبلون ليل نهار بمناقب كنيسة روما علينا نحن ابناء كنيسة المشرق بعد تمزيقها طائفيا. لهؤلاء اقول هل لهم ان يذكروا لنا ماهو وما كان تأئير كنيسة روما علينا (روحيا , وفلسفيا, وعلميا):
روحيا: نحن ابناء الكنائس الثلاث الشقيقة (الكلدانية, والمشرق الاشورية, والسريانية بفرعيها الكاثوليكي, والارثودكسي) نحن لحد هذا اليوم ولهذه اللحظة الكتب الطقسية الاساسية ورتبة القداس هي من انتاجات ابائنا الاجلاء قبل تمزيقنا طائفيا من قبل روما.
فلسفيا: التاريخ يشهد لنا ايام الاستعمار الاسلامي زمن الامين والمأمون كان لااجدادنا الدور المشرف في نقل وترجمة وابداع في المجال الفلسفي والعلمي خاصة في مجال الطب. هذه كلها كانت لنا قبل تمزيقنا من قبل روماز
والذين يدعون بان ابائنا واساقفتنا معظمهم حاصلين على شهادات عالية من روما, الى هؤلاء اقول هل لكم ان تذكروا لنا بماذا او باى مادة دراسية منحت هذه الشهادات, انا اقول لكم ان معظم شهاداتهم هي دراسات واطروحات على نتاج ابائنا امثال مار نرساى ومار افرام وغيرهما, هل لكم ان تذكروا لنا شهادة منحت على دراسة او اطروحة من خارج تراثنا الروحي الثري الخاص بابناء كنيسة المشرق, وان وجد هذا فانه قليل جدا.
اوجه كلامي ايضا مرة اخرى الى الذين يطبلون للكاثوليك الغربيين وينتقصون من ابناء جلدتهم الكاثوليك الشرقيين, بربكم هل هذا انصاف بحق اساقفة الكنيسة الكلدنية ان ينتظروا سبعة اشهر للحصول على موافقة لرسامة اسقف!!! هل اساقفتنا عاجزون او ليس لديهم القدرة على اتخاذ القرار خاص بكهنتهم واساقفتهم!!!! يا للعجب عليكم  ايها المتطبلون.
 نتمنى ان يكون لنا شراكة ايمانية وحدوية مع كنيسة وليس تبعية , نتمنى ان يكون لكنيستنا قرار مستقل لااننا لنا الثقة التامة باساقفتنا.

39
الاخ لوسيان
تقول ( لولا المطابع الكاثوليكية لكان قد غرق اتباع كنيسة الشرق في الجهل والظلمات)
اما انا اقول لك بان مدارس كنسية المشرق قبل مجيء مطابع الكاثوليك كانت تزدهر بالعلوم والمعرفة وكان يقصدها طلاب المعرفة من كل حدب وصوب,
التاريخ يشهد عظمة مدارس الرها والنصيبين وكانت بمثابة الجامعات في ذلك العصر تخرج منها اباء ورهبان واساقفة عظماء تشهد لهم انتاجاتهم في العلوم والليتورجية واللغة والادب والشعر, شعرائنا في ذلك العصر ارتقوا الى القمة امثال مار نرساى وعبد ايشوع الصوباوى واخرين كثيرين,
وفي مقدمة هؤلاء كنارة الروح القدس مار افرام السرياني, وكذلك مدرسة جنديسابور في بلاد فارس كانت ايضا ترتقي الى مستوى جامعات اليوم, فلماذا هذا الاستصغار بانفسنا نحن ابناء كنيسة المشرق.
اما بالنسبة الى الاهوت الكنسي فباعتراف كنيسة الغرب انها اخذت كثيرا من تفاسير  الاهوت من كنيسة المشرق.
في كتاب اللاهوت المسيحي والانسان المعاصر (الجزء الاول) وهذا الكتاب هو من منشورات المكتبة البولسية ويدرس في مدارس اعداد الكهنة الكاثوليك حيث يقول عن نسطوريوس: (لذلك يرى بعض مؤرخي اللاهوت اليوم ان افكار نسطوريوس لم تكن خاطئة, وان خلافه مع كيرلس لم يكن سوى خلاف على الالفاظ, وان مانبذه مجمع افسس في البدعة النسطورية ليس بتعاليم نسطوريوس بل التفسير الذي اعطاه كيرلس لتلك التعاليم).

40
الى الذين بحت اصواتهم من التطبيل والتبجيل
والزعيق والصراخ الى الذين وصفوه بالشعلة النيرة الوهاجة
الى الذين قاموا بتأليهه وتطويبه وبعد فترة سوف ينحتون له تمثالا
الى كل هؤلاء اقول ان الاسقف الجديد لم يكن يفكر يوما ان يلجأ الى الكنيسة الكلدانية
ان هذا الاسقف بعد خروجه من كنيسة المشرق قدم اوراق لجوئه اولا الى كنيسة المشرق القديمة
لكن بعد عقد اجتماع لااعضاء سنهادوس كنيسة المشرق القديمة تم رفض طلبه
فالمحطة التالية كانت الكنيسة الكلدانية وقبل بها من قبل روما كاسقف فخري للخدمة

41
تحية الي الفنان العراقي الشاب سيمور
نتمنى لك الموفقية والنجاح والتالق بحق انك تمتلك صوتا قويا وشجيا,
هذا فخر لكل العراقيين
نتمنى ان تكون كل التهاني والتبريكات بعيدة كل البعد عن القروية او الدين لانها ستؤثر عليه في مرحلة التصويت.

42
الاخوة المتحاورون نتمنى للجميع ولكل الشعب المسيحي في العالم عيد ميلاد سعيد.
الاخ سامي هاويل مقترح جميل جدا يجب ان يرقد الشهيد مار بنيامين في بلدته الاصيلة جنبا مع اجداده في دير الربان هرمزد.
ندائنا الى عائلة الشهيد عائلة ابونا الكريمة ان تتبنى هذا المشروع الانسانئ لنقل رفات ابنهم البار الشهيد مار بنيامين ليرقد قريبا مع ابائه ,ليبقى مزارا ورمزا لكل الغيارى من ابناء امتنا.

43
اللغز هو في معدن الصليب !!
هل كان من فضة او خشب ام من الذهب!!
قائد مجموعة ارهابية يقبل الصليب ويأخذه , الحقيقة هي وانا اتوقع ان الصليب كان من ذهب وعندما قبله الارهابي انما كان فرحا بغنيمة قل وزنها وزاد ثمنها هذا هو بيت القصيد (غنائم).

44
السيد اوغلو
لمل هذا التلاعب بالالفاظ هل تضحك على نفسك ام ان العالم امامك لايرى.
لماذا لاتعترفوا بالابادة الجماعية وتنهون الموضوع.
مثلما قمتم بمذابح ابادة ضد الاقوام المسيحية , سوف تذوقون نفس الكأس ياسيد اوغلو.

45
مبروك للاخوة التركمان على تدويل قضيتهم
نتمنى من مسؤولينا السياسيين والروحانيين ان يحذوا حذو التركمان,
التركمان تاريخهم بالعراق حديث جدا , وسيدولون قضيتهم اما نحن اصحاب الارض نغفر ونصلي من اجل الذين يقتلوننا ويهجروننا واغتصبوا قرانا واراضينا وبلدنا, هذه ليست مسامحة هذا خنوع ومهانة وذل متى تستيقظ اصحاب القرارات من ابناء شعبنا ان كانوا سياسيين او روحانيين!!!!!
ان لاتستطيعوا ان تعملوا شيء افسحوا المجال الى الذي يعمل . كفى خنوع وكفى ذل وكفىمسح الذقون, استفيقوا نحن على هاوية الانقراض من بلدنا.
يجب تدويل قضيتنا !!!!!!! كفانا

46
اي دين هذا!!!!!!
قتل الانسان حلال
وشرب الخمر حرام


47
السيد موميكا المحترم
انا لم اكن يوما افكر ان ارد عليك وعلى كتاباتك التي ازكمت انوفنا واقرفتنا , لذا انا لااسمح لك ان تزايد على اخي (جيمس ايشا برجم) من خلال ردي عليه , ان جيمس اخي بالقومية وبالدين واكن له كل الاحترام وانه من دمي انا اشوري وكنيستي كلدانية وهو اشوري وعندما رديت عليه هذا كان من باب الحرس بالمسؤولية, السيد موميكا نصيحة لك ان تبقى تناضل من اجل نيل وتحرير شعبك الارامي واتركنا نحن الاشوريون في حالنا ننتقد بعضنا بعض نتفق او نختلف كله باحترام وهذه حالة حضارية اتركنا وشأننا نحن (كلدن سريان اشوريون) نؤمن باننا شعب واحد ايمان واحد ولغة وتاريخ واحد نختلف نتفق هذا شأننا.
الي الاخ جيمس برجم, انا اعتذر منك لانني كنت قاسيا بعض الشىء في ردي عليك وهذا كان من باب الحرس على مقومات الاساسية لشعبنا الاشوري ستكون دائما اخا لي وسيكون هدفنا الاساسي مهما طال الزمن العمل والنضال من اجل شعبنا الاشوري المضطهد والمشرد في كل بقاع العالم.
السيد موميكا سوف لاارد على اي كلام تقول لانني لست من هواة المهاترات الانترنيتية ارجو ان الرسالة وصلت.

48
ادناه اقتباس من رد الاخ (جيمس ايشا برجم)

(] عشت في العراق ل43 عاما . مارايت احد الاخوة السريان وما اكثرهم يتكلم او يعرف حرفا واحدا من اللغة التي انت وغيرك وبعد سقوط النظام في العراق بداتم تتكلمون عنها. كانوا وحتى في قداسهم يستخدمون لغة القرأن. وبالنسبة الى الاخوة الكلدان كانوا في مدينة البصرة وبغداد وضواحيها لا يتكلمون سوى العربية. واما القاطنين شمال العراق كانوا يتكلمون لغة عربو كلداني . مثال : عبور عبور لا سحقالوخ سيارة \\ اي \\ اعبر اعبر لا تسحكك السيارة. أو \\ كبيرة كبيرة مشتاق الوخ \\ كبير كبير كنت مشتاق اليك. اخينا الغالي لا احد غير الاشوري ورغم المأسي والموامرات بقي محافظا على اسمه وتراثه ولغته )
انتهى الافتباس:
في زمن ما في الماضي كانت لغتنا السريانية اللغة الرسمية لكل ممالك الشرق الاوسط والادنى وكثير من بلدان الشمال الافريقي, لكن بعد سقوط الامبراطورية الاشورية بدأت تتراجع شيئا فشيئا الى ان احتلت العربية مكانها ايام غزوات الاستعمار الاسلامي الى ان انحسرت وبقت لغة الاديرة والكنائس تقريبا, وعندما تبقى اللغة اية لغة محكية فقط وليس لغة كتابة حينئد من البديهي ان تدخل عليها مفردات دخيلة وهذا حدث مع كثير من اللغات , ولكن ليس موصوعي هذا وانما الرد على الاخ جيمس ايشا , الظاهر يا اخ جيمس انك لست ملما باللغة السريانية ولا تعرف شيئا عن اللغة السريانية بتاتا لانك لو تعرف قليلا لما استهجنت واستهزئت  بابناء قومك في شمال العراق عندما اطلقت عليهم انهم يتكلمون لغة (عربو كلدان) وذكرت امثلة عليها ومن خلال هذه الامثلة تبين مدى جهلك باللغة السريانية , ان كلمة (عبر او عبور هي اصلا كلمة سريانية اصلية فصحى , اصل الفعل بالسريانية هو عبر بسكون العين وفتح الباء وسكون الراء) , وكلمة سحق ايضا كلمة سريانية اصلية فصحة من اصل (شحق انه دائما الشين والسين يتبادلان بين العربية والسريانية) وكلمة ( كبيرة هي كلم سريانية فصحى من اصل الفعل (كبر) بسكون الكاف وفتح الباء وسكون الراء, التي تعني كثيرا.
الاخ جيمس لاتستهزأ او تسخر من ابناء قومك عندما يستعملون كلمة دخيلة في كلامهم, لانه لاذنب لهم بذلك.

50
الاخوة المتاحورون
كل الكنائس المرتبطين بشراكة ايمانية مع كنيسة روما لها دستور بها مستقل ما عدا اعني ماعدا الكنيسة الكلدانية ليس لها دستور انها كنيسة تابعة, وصلاحيات البطريرك هي العراق ودول الشرق الاوسط بضمنها تركيا وايران, ماعدا ذلك هي صلاحيات الفاتيكان .

52
نداء مار لويس روفائيل الاول ساكو , كان لكل المسيحيين العراقيين ومن كل الطوائف وليس موجه فقط الى ابناء طائفة الكنيسة الكلدانية.
للتوضيح فقط

53
التغيير الديموغرافي في قرية منكيش العزيزة:
نسبة الاكراد الان في منكيش 60%, ونسبة اهل منكيش الاصلاء اصحاب الارض 40%.
هناك عدد من الجوامع في القرية.
للعلم والاطلاع ونسخة منه الى السيد عبد قلو

54
الاستاذ الدكتور ليون برخو المحترم
بالحقيقة ان الغالبية العظمى من شعبنا بكل تسمياته متلهف لهذه الوحدة التي هي حتمية لوجودنا وبقائنا في العراق كما قال غبطة مار لويس ساكو الجزيل الاحترام. نريدها كنيسة واحدة كما ارادها المسيح , نريدها مجردة من كل الاسماء القومية ان كانت كلدانية او اشورية, نريدها كنيسة المشرق فقط فقط كما كانت في السابق في اوج انتشارها, نريدها كنيسة روحية مفعمة بالايمان ربها المسيح فقط نريد رعاة لهذه الكنيسة يقتدون بالمسيح له المجد, نريد رعاة يطبقون المبادىء التي من اجلها اختارهم المسيح (العفة والطهارة والفقر).
هذا ما يريد شعبنا من رعاتنا الاجلاء, نقول لهم ان شعبنا في مراحل الانقراض الاخيرة ان لم نتحد سوف ننتهي وسوف يقوم امام الديان العادل من كان السبب الى هذا.
تحية واحترام الى بطاركتنا الاجلاء  نقول لهم ان عيون شعبنا كلها تصبوا الى هذه الفرصة والمبادرة التى اعلنها غبطة مار لويس ساكو نتمنى من المسيح ان يلهمكم وتنقذوا هذا الشعب من الضياع ز
المسيح يعينكم على هذه المهمة الشاقة ولكن بمحبة المسيح والنيات الصافية سوف تزال كل العقبات.
المسيح يحميكم جميعا

55
رابي جلال
الكاتب والاديب السرياني (نعوم فائق) يقول ( الامة التي لاتتكلم لغتها هي امة خرساء).
ويقول ايضا ( ان الامة التي لا تحترم كتابها وتراثها ولغتها لايحترمها الغير).
نعم يجب المحافظة على لغتنا وتراثنا وثقافتنا ان كانت كنسية ام مدنية.

56
الاستاذ شوكت المحترم
شكرا جزيلا على كلماتك هذه , انها فعلا تعطينا زخما وحماسا وتشجعنا لنقدم المزيد من هذه الامسيات الثقافية لخدمة شعبنا .
مرة اخرى باسم اتحاد سورايا القومي نحييك ونثمن كتاباتك الهادفة ايضا لخدمة شعبنا المتشرد في كل قارات الارض.

57
زيارة رعوية لقداسة البطريرك مار دنخا الرابع الي خورنة الربان هرمزد المشرقية في مشيكان

في يوم الاثنين المصادف 9/9/2013, وفي تمام الساعة السابعة مساء كانت رعية الربان هرمزد مع موعد بلقاء ابوي لقداسة البطريرك مار دنخا الرابع والوفد المرافق لقداسته من ضمنهم الاسقف مار بولس بنيامين اسقف الرعية والاب انطوان لاجين وعدد من الشمامسة.
عند وصول موكب قداسته الى ساحة كنيسة مريم العذراء استقبل من قبل ابناء الرعية والشمامسة مرتدين الزي الشعبي والتراثي  بترتيلة المزمور القائل( سبحوا لله....) , وعند دخول الموكب الى الكنيسة بدأ قداسته بالصلوات الطقسية.
بعدها القى راعي الخورنة الاكذياقون قردغ حكيم كلمة ترحيبية ارتجالية باسم  راعي الابرشية سيادة المطران مار بولس بنيامين وباسم ابناء الخورنة, حيث تتطرق على منجزات قداسة البطريرك الروحية والفكرية والاجتماعية والدينية وكيف فتح ابواب كنيسة المشرق على مصراعيها للحوار والوحدة مع الكنائس الشقيقة, بعدها رتل الشمامسة مع ابناء الرعية ترتيلة ( صفقوا ياجميع الامم بقدوم ابينا البطريرك). بعدها جاءت كلمة راعي الابرشية مار بولس بنيامين مرحبا بقداسته ومبينا دور الكنيسة في حمل رسالة المسيح الخلاصية لكل البشر.
بعدها رتل الشمامسة مع الشعب ترتيلة (ايها المؤمنون....). بعدها القى الشماس جميل فرنسيس كلمة باسم ابناء الرعية شاكرا قداسته لزيارته الميمونة لاابناء رعيته, بعدها جاء دور الفنان عماد ربان حيث رتل بصوته الشجي ترتيلة (امر لي عيتا) حيث سما بخيال الحضور الى حضرة الخالق وصفق له الجميع.
بعدها كانت كلمة قداسته الى ابناء الرعية تكلم فيها عن دور كنيسة المشرق الريادي, وكيف انتشرت في اربع جهات العالم, وتتطرق قداسته الى دور القوش التاريخي لكنيسة المشرق, بعد هذه الكلمة توجه الجميع مع قداسته الى قاعة الكنيسة وهم يرتلون (ابناء الرب احرار....).
بعدها قدمت الي قداسته باقة ورد من قبل طفل وطفلة يرتدون ازياء بلداتنا التراثية. بعد العشاء كانت هناك فقرات معدة من قبل اعضاء الخورنة, حيث القى السيد سلام يلدكو كلمة ترحيب بابينا البطريرك والوفد المرافق له وبكل الحاضرين من ابناء الرعية والضيوف, بعدها كانت كلمة رئيس مجلس الخورنة السيد بهجت كجوجا, وكلمة السيد هاني جولاغ , وكلمة السيدة مي نيسان, وقصيدة نثر من قبل السيدة سوزان سورو , عبروا فيها عن محبتهم وفرحهم بقدوم راعي رعاتنا مار دنخا الرابع , وقد ختم حفلة الاستقبال هذه فناننا المحبوب عماد ربان حيث ابهج الجميع في بعض اغانيه التراثية الجميلة. مسك الختام كانت بركة قداسته للجميع بعدها بدا ابناء الرعية بالتقاط صور تذكارية مع قداسته.
اللجنة
الاعلامية لخورنة الربان هرمزد المشرقية






58
أُمسية شعرية غنائية تراثية أقامها إتحاد سورايا القومي في مشيكان

بقلم: نوئيل رزق الله      
    يوم الاثنين المصادف 5  ايلول2013، اقام اتحاد سورايا القومي (منتدى حمورابي الثقافي) أمسية شعرية وغنائية تراثية  على قاعة قصر راين.  كانت بحق عرسا ثقافيا فنيا غنائيا وشعريا بكل معنى الكلمة.
    فعند الساعة الثامنة مساءً اكتظت القاعة بالحاضرين من الرجال والنساء، و كان الحضور من العنصر النسائي ملحوظاً، لأن الأمسية نُظمت على شرف احدى شاعرات ابناء شعبنا القادمة من الوطن الام وهي السيدة منال ابونا، حيث امتعت الجمهور بقصائد جميلة متنوعة. أُفتتح الحفل بكلمة ألقاها السيد موئل رزوقي،أهم ما تناول فيها حاجتنا إلى مركز ثقافي، تلا ذلك عزف منفرد على الساز(الطنبور) للفنان آندي ربان، هذا وقد شارك الشاعرة الضيف مجموعة من أُدبائنا وشعرائنا من مختلف مؤسساتنا الثقافية والقومية في المهجر،  بقصائد جميلة متنوعة تناولت مواضيعاً مختلفة تخص هويتنا وخصوصيتنا القومية، واخرى عن الحب والغربة ومواضيعاً اخرى جميلة احتفاءً بالضيفة العزيزة. وكان ضمن المشاركين الاستاذ سالم كجوجا، السيد كريم ديشا، الاستاذ نجيب جلو، والاستاذ صباح جولاغ. كما شاركت في الامسية السيدة سوزان سورو في قصيدة رثاء مؤثرة، وفي الختام القى الاستاذ عابد ملاخا قصيدة عن وحدة ابناء شعبنا والغربة . وكانت هناك مفاجئة من الكاتب والشاعر الاستاذ سالم كجوجا حيث قدم فقرة غنائية من فلكلورنا الشعبي ، من كلماته وتلحينه اضفت على الامسية فرحا وبهجة وصفق لها الحاضرون كثيرا، رافقه فيها رهط من أعضاء إتحاد سورايا وأعضاء من أسرة مجلة حمورابي.
وقد تخلل إلقاء القصائد اغانٍ غزلية وتراثية، حيث قدم لنا الفنان عماد ربان اغنية بعد كل قصيدة او فقرة ابدع بها وصفق له الحاضرون.
  ختاما نقول: نتمنى لضيفتنا العزيزة الشاعرة منال ابونا ولكتابنا وشعرائنا هنا في المهجر الذين شاركونا بقصائدهم الجميلة العمر المديد ومزيدا من الانتاجات الشعرية، فجهودهم لاتقدر بثمن، واوسمتنا لهم هي قلوبنا التي امتلات بحبهم، فهم ابناء شعبنا و آبائنا وأخوتنا، نقف اجلالا لأقلامهم النبيلة. إن الامسية كانت عربون محبة لهم. وشكرا للفنان المحبوب عماد ربان والفنان الشاب اندي ربان ونتمنى لهم التألق والنجاح، شكرا لإتحاد سورايا القومي ومنتداه: منتدى حمورابي للثقافة السريانية، لهذه الامسية الشعرية ونتمنى ان تتكرر دائما لأن كما يقول الاديب السرياني الراحل نعوم فائق " الامة التى لاتحترم ادبائها وشعرائها لايحترمها الغير".















59
الاخ لؤي فرنسيس
اننا لا نكن للشعب الكردي اي حقد بل نتمنى له تقرير المصير في ارض ابائه واجداده, كاى شعب مضطهد, مثل مانتمنى لشعبنا ان ينال حقوقه في ارضه,
لكن التاريخ الماضي البعيد والماضي القريب يشهد بان كل المجازر والمذابح الجماعية اقترفت بحق شعبنا كانت من قبل الاكراد , بدأ من بدرخان المجرم , وايام سمكو الارعن المجرم الذي غدر بالبطريرك كنيسة المشرق هو ورفاقه الذين كانوا عنده في مهمة مصالحة انسانية, والانكى من ذالك انهم الاكراد يدرسونه لاابنائنا في مدارس الاقليم كبطل قومي كردي يا للمهزلة, انسان ارعن مجرم قتل الالاف من ابناء شعبنا مدعوما ومرتزقا من قبل الاتراك, وفي اربيل سميت شوارع باسمه , اهذه هي المدرسة التي تتكلم عنها الاستهانة بمشاعر كل ابناء كنيسة المشرق.
ونأتي الي مجرم كردي اخر ألا وهو الامير الاعور(محمد الراوندوزي) الذي هاجم قرى سهل نينوى واقترفت يده جرائم ينكى لها الجبين بحق شعبنا وشعب اخر مسالم يعيش بين ظهرانينا الا وهو الشعب اليزيدي الطيب الذي كان نصيبه اكثر من سبعين فرمان ابادة .
فاية مدرسة تتكلم عنها ياخي , في الوقت الحاضر الان مئات من قرانا واراضينا متجاوزين الاكراد عليها فاين المحبة والسلام الذي تتكلم عنه يااخي؟
من قتل وهجر شعبنا في مدينة الموصل سنة2008؟
من قتل الاسقف فرج رحو؟
اسئلة مطلوب الاجابة عنها ممن هم الان في السلطة اذا كانت في الاقليم او المركز
ابيد اهل صوريا من قبل ازلام البعث وكان هذا بسبب الحركة الكردية, السؤال لماذا لم تتطالب حكومة الاقليم يتقديم القتلة الي العدالة, للعلم
قتلة ابناء صوريا احياء يرزقون,
مطلوب من الشعب الكردي متمثلا بقياداته الان وهو في السلطة الاعتذار الي ابناء شعبنا هذا اقل ما يمكن عمله.
الاخ لوي فرنسيس:
هل كل هذه الارواح التي زهقت من قبل الاكراد بنظرك لا تستحق الاعتذار؟
اننا نتمنى من اخوتنا الاكراد ان لا تغريهم نشوة السلطة الحالية الان وينقلبون من الضحية الي الجلاد هذا ما لانتمناه لان القوة والسلطة لاتدوم لاحد.

60
الاخ العزيز نبيل دمان
تحية لك  على هذا السرد الجميل لااحداث مؤلمة مرت على شعبنا وعلى بلدتنا , انه حقا موقف قومي كما وصفته, دفاع اهل البلدة عن ابناء قومهم لجئوا اليهم في محنتهم , هكذا كانت القوش ومنذالقدم وهي الان وستكون في المستقبل الصدر الحنون والملاذ الامين وبذل الارواح لاابناء قومهم في كل زمان.
الاخ يوسب شكوانا شكرا لك  على القصيدة كلمات هادفة وجميلة ومعبرة, عودتنا دائما على الابداع , بصوت الفنانة جوليانا تحية لها.
الاخ العزيز الاستاذ شوكت توسا, تحية لك ولقلمك الجريئ في اعلان الحقيقة دائما, مقالك الاخير الموجه الي اعضاء الحركة الديمقراطية الاشورية رائع جدا كلام نابع من انسان يضع قضية شعبه الاولوية نتمنى من اعضاء الحركة الجلوس الى المائدة المستديرة بكل نكران ذات واضعين مصلحة شعبنا فوق كل الشبهات, كما ذكر هذا الاستاذ شوكت في مقاله تحية لك استاذي العزيز.
مرة اخرى اخ نبيل دمان تحية لك وشكرا لهذا السرد الشيق

61
تنويه الي زوار وقراء موقع عنكاوة المحترمون
ان التوضيح اعلاه هو من الاب اركان حكيم وليس مني انا (نوئيل رزقالله)ز
لقد كلفني الاب اركان حكيم ان اطبع  التوضيح اعلاه وارساله الي موقع عنكاوة وموقع القوش نيت , والسبب لعدم توفر الكيبورد العربي لدى الاب اركان.
انه مجرد تنويه للقراء الاعزاء
شكرا

62
توضيح حول رسالة المدعو جلال ابونا الي غبطة البطريرك مار لويس ساكو
الاركذياقون قرداغ اركان حكيم
مشيكان/07/30/2013

بتاريخ 07/19/2013, نشر المدعو (جلال ابونا) وعلى موقع عنكاوة في صفحة المنبر الحر رسالة موجهة الي غبطة ابينا البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الاول الجزيل الاحترام, نقتبس منها :( لقد ذكر الاب اركان اكثر من مرة بأنكم (اي البطريرك) اتصلتم به شخصيا واعطيتم بركتكم له بمواصلة الخدمة لااهالي بلدة القوش من خلال الكنيسة الاشورية , فهل هذا صحيح؟) انتهى الاقتباس.
تعقيبي على المدعو (جلال ابونا) اوجزه بعدة نقاط كما يلي:
1 – في ديترويت /مشيكان يوجد شخص معروف هو (جلال جرجيس ياقو ابونا) وهو شخص معروف لدى الجميع ولنا قرابة وجيرة مع بعضنا, ودار حديث بيني وبينه هذه الايام حول هذه الرسالة, تأسف كثيرا من ان مجهولا انتحل اسمه واسم عائلته وارسل رسالة الي غبطة البطريرك.
2 – إن عائلة ابونا بشخص المحامي يعكوب ابونا نشرت توضيحا على رسالة المدعو(جلال ابونا) بتاريخ 07/22/2013, وعلى المنبر الحر ايضا في موقع عنكاوة دوت كوم تستنكر هذا العمل وان من قام بهذا العمل قد انتحل اسم عائلة ابونا.
3 – رد المدعو (جلال ابونا) على توضيح الذي نشرته عائلة ابونا حيث قال:( انه التباس واسمي هو (جلال بتي ابونا) , وحسب معلوماتي ومعلومات بيت ابونا بانه لايوجد شخص باسم (بتي ابونا) انه اسم مستعار وان مجهولا انتحل لقب بيت عائلة الابوي.
4 – أيا كنت ومن تكون هل تعرفني شخصيا؟ هل التقيت بي من قبل؟ هل تعرف من هو الاب اركان حكيم ومن اية عائلة واي بيت؟. أين سمعتني اقول بان سيدنا البطريرك ساكو اتصل بي مرتين؟ هل في الكنيسة ام في الشارع؟ ام سمعت هذا في النوادي الليلية التي يحضرها امثالك ياسيد (جلال ابونا).
5 – انا ككاهن في كنيسة المسيح اتصلت بغبطة البطريرك مار لويس ساكو وهذا من واجبي وباركته على تسنمه كرسي بطريرك الكنيسة الكلدانية, فمن انالكي يتصل بي سيدنا البطريرك؟.
6 – ان بيتي مفتوح للجميع انني ادعو هذا المدعو (جلال ابونا) ان ياتي عندي ويواجهني بكل صراحة وجرأة وبحضور ناس يختارهم هو ويوضح لي متى انا قلت له هذا الكلام , واذا انت غير مستعد ان تواجهني وتفصح عن اسمك وشخصك , اذا انت انسان مدسوس وكاذب, كذبت على نفسك وعلى غبطة البطريرك وللاسف امثالك كثيرون.
ختاما انني اطالب عائلة الابوي (ابونا) بأتخاذ الاجراءات القانونية بحقك بسبب انتحال لقب العائلة وبحق المواقع الاليكترونية التي نشرت هكذا افكار مسمومة , حفاظا على اسم العائلة الابوية مع شكري وامتناني لكل انسان نزيه , آمين.


63
الاخ حبيب تومي:
لم اكن اتوقع من اقرأ منك هذا الكلام حينما تخاطب احد ابناء جلدتك حيث تقول ( جاء لاجئاً من تركيا برفقة القوات البريطانية ، ودخل العراق لاجئاً لحين وجود له مسكن يسكن به ، وبعد ان فتح الكلدانيون بيوتهم لأيوائهم في القوش وغيرها من البلدات الكلدانية.)
هل تتشفى بمصائب شعبك ام انك تحمله المنية بايوائه وايجاد مسكن له , ياللعجب!!!!!
الاخ حبيب هل قرات كتاب القوش عبر التاريخ , الذي يذكر بالتواريخ ان 90% من ابناء القوش الغيارى هاجروا من المناطق التي تسميها انت تركيا وعلى مراحل من الزمن . انا من الناس كاتب هذه السطور هاجروا اهلي الى القوش ونجوا من المذابح و من بطش العشائر الكردية المدعومة من قبل الدولة التركية ابان الحرب الكونية الاول ومئات الالاف من ابناء شعبنا من كل المذاهب السريان والكلدان والاثوريون.
وايضا مثلها الالاف العوائل التي تسكن الان مدن سهل نينوى التي تسميها انت مدننا الكلدنية : مثل تلكيف, وتلسقف وباطنايا والموصل ايضا جاءت مهاجرا هربا من المذابح والموت ومنها الفقر . أتعتبر كلها هذه جاءت من خارج بلاد مابين النهرين؟
لا اعتقد مثلك انسان سياسي وكاتب كلداني وقارىء للتاريخ انك تجهل جغرافية بيث نهرين.
الاخ حبيب تومي سوف اكتفي بالتعليق على هذه النقطة فقط

64
الاخوة المتحاورون:
ان موقف السيد حبيب تومي مع الحركة الديمقراطية  الاشورية معروف منذ التغيير الذي حصل في العراق سنة 2003 , حيث كانت الحركة في بداية مشوارها السياسي العلني عندما انخرطت بالعملية السياسية في العراق وكانت في مراحلها الاولى عندما تعرفت عليها جماهير شعبنا , فمنذ اللحظة تلك بدأ السيد حبيب بالكتابة ضد الحركة قبل ان يتعرف شعبنا على نضال واسلوب العمل لهذه الحركة.
الاخ حبيب النقطة الثانية هي من خلال متابعتنا لكتاباتك اليومية الكثيرة انه واضح جدا انك كلداني القومية وتؤمن بأن القومية الكلدانية مستقلة تماما عن الاشوريين والسريان , وعلى ضوء كتاباتك تقول بان الكلدان قومية ثالثة في العراق ومستقلة. العجب لماذا تهاجم حزبا اشوريا انت تختلف عنه قوميا؟ لماذا لا تنتقد الاحزاب الشمولية الاخرى في العراق ان كانت كردية او عربية التي هضمت حقوق الكلدان؟ يااخي كن عادلا في نقدك؟ وسوف تقول بانك تنتقد زوعا لسبب بانه يدعي انه يمثل الكلدان السريان الاشوريون . انا اقول نعم ان الحركة تمثل شعبنا بكل تسمياته لانه منتخب.
اخي حبيب الساحة السياسية مفتوحة, ولك الحرية ان تؤسس حركة او حزب كلداني مستقل وتدخل الانتخابات وسوف ينتخبك ابناء الكلدن , وبهذا سوف تتخلص من مشكلة زوعا.



السيد عجمايا: انت انسان يساري وتؤمن بالاممية بدلا من معارضتكم لسياسة زوعا كان الاجدر بكم ان تنزلوا الي الساحة السياسية وتدخلون معركة الانتخابات من خلال قائمة الحزب الشيوعي العراقي, او ان تؤسسوا حزبا كلدانيا غير شمولي كما تتدعون على الاحزاب الاشورية فقط.

الاخوة المتحاورون لم اقرأ لكم يوما انكم تنتقدون الاحزاب الحالية التي بيدها مقاليد السلطة في العراق ان كانت في الاقليم او المركز او ليست هذه احزاب شمولية؟ او ليست هذه الاحزاب سبب في هجرة وقتل ابناء شعبنا ؟ او ليست هذه الاحزاب هي التي ترعى التغيير الديموغرافي على شعبنا ان كان في المركز او في شمال العراق؟

الاخوة الاعزاء سوف تتهمونني باني من اعضاء الحركة , انا اقول لكم انني اتشرف وافتخر بكل اعضاء الحركة لسبب رئيسي وهو انهم احيوا اللغة السريانية لااجيال اخرى , وقاموا بهذا العمل ما لم تستطع اية مؤسسة او حزب او كنيسة عمله منذ قرون تلت. في القوش كما تسمونها انتم القلعة الكلدانية , الكلدان هم منعوا من تدريس اللغة السريانية في المدارس سنة 2003 وكنت هناك حاضرا في تلك المأساة واسفاه .
انا لست من اعضاء الحركة . لكن الحقيقة تقال

65
الاخوة المتحاورون
الاخ العزيز نبيل دمان تحياتي لكم وللعائلة الكريمة.
المدارس التي تسمى بالنموذجية هي مدارس مختلطة من كلا الجنسين الابتائية والثانوية, تم تاسيسها بالفترة الاخيرة ومدعومة حسب معلوماتي من حكومة الاقليم,
عزيزي نبيل  حصرا في القوش ليست لديهم اية مشكلة من تأسيس هذه المدارس , بالعكس انها حالة حضارية, ونحن الكلدواشورين بصفة خاصة دوما كانت لدينا مدارس اهلية مختلطة وعلى مستوى العراق وكانت تلك المدارس متميزة ومتوفقة من الناحية العلمية ابان فترة السبعينات ولكن كما تعلم اُممت بعدئذ من قبل نظام البعث وانتهت. ولكن المشكلة الان وبعد ان فشلت كل محاولات التغيير الديمغرافي في القوش بعد 2003,  وهذا راى الشخصي انه في تاسيس  هذه المدارس  استطاعوا اختراق البلدة والمخطط هو للمدى الغير البعيد  حيث يوجد اعداد كبيرة من طلبة الاخوة اليزيديين من البلدات المجاورة لالقوش ومن الجنسين ايضا. السؤال لماذا لم تكن هذه المدارس حصرا بابناء القوش؟؟؟ كنا نتمنى ذلك. لماذا لم يؤسسوا من هذه المدارس حصرا في حتارة, بوزان, وبيبان خاصة بالاخوة اليزيديين؟
اخي نبيل كما ذكرت انت في تعليقك انه كان دوما في القوش طلاب غرباء من القرى المجاورة لبلدة القوش, هذا صحيح ونتذكر هذا ايام دراستنا في ثانوية القوش للبنين وفي ذلك الوقت كانت القوش في اوج قوتها بسبب وجود مقاتلين اشداء من اهل البلدة (قوات الانصار) بقادة الفقيد الشهيد ابو جوزيف كانوا هؤلاء الشباب سندا منيعا بوجه كل معتدى كان هدفهم الاول حماية البلدة , ونتذكر الازمة التي خطط لها النظام البعثي الفاشي للوقوع بيننا وبين اخواننا الايزيديين الذين تربطهم بالقوش جيرة حسنة وطيبة مئات ومئات من السنيين كنا نعيش بوئام وانسجام بسبب اختلاف عقيدتنا عن عقيدة دين الدولة الرسمي وايض كنا بالمظلومية متساوون. بدأت شرارة الازمة في ثانوية القوش سنة 1969 كما كان مخطط لها وهو افتعال ازمة بين اهل القوش والاخوة اليزيديين الذين نكن لهم كل الاحترام, وكان هدف نظام البعث من هذا المخطط هو لضرب عصفورين بحجر واحد. خوفنا من تاسيس هذه المدارس هو ان يعيد التاريخ نفسه مرة اخرى .
الاخ حبيب تومي .
ساستشهد بقول المثلث الرحمة بابا الاقباط (الانبا شنودة) المشهورة حين قال (مصر ليست بلدا نعيش فيها وانما مصر تعيش فينا).
انا ايضا اقول لك ان القوش ليست بلدة ولدنا وترعرنا فيها انما القوش تعيش فينا مهما ابتعدنا منها.
مرة اخرى اخي العزيز حبيب اقولها لك ولبعض الاخوة المتحاورين لماذاِ تتهربون من تحميل حكومة الاقليم على ما يجري من تغيير ديموغرافي وتجاوز على قرانا واراضينا من قبل الاخوة الاكراد, قراءت مؤخرا في القوش نيت مقالا لك عن قرية جمي ربتكي  وقرات مابين السطور كي اجد تنديدا بما يجري لااخوتنا هناك من مظالم لم اجد إلا كلمات خجولة جدا تخاطب بها سلطة الاقليم. وفي مقالك ايضا توحى للقارىء بان ماجرى في جمي ربتكي هي تراكمات العداوات والثار بين اهل القرية وبين المعتدين من الاكراد الذين استخدموا رتبهم العسكرية بالتعدى على ناس مسالمين وكانك بهذا تبرىء المتعدى والمتجاوز. اخي العزيز انك لم تجب على سؤالي الذي هو لماذا سلطات الاقليم لا تؤسس مدارس نموذجية مختلطة في المدن الكردية للمسلمين؟ لماذا في بلداتنا؟؟
ختاما اوجه تحية الي اهلي واحبائي في القوش الصامدين هناك , استميحكم عذرا على ماكتبت ليس في نيتي ان اترفع عليكم ابدا لاانكم انتم هناك الادرى والاعلم ولكن كان هذا مجرد راى شخصى حبا ووفاء لتلك البلدة التي ولدنا فيها وترعرنا في ربوعها وحقولها وجبلها الصامد الذي رضعنا منه الوفاء والشجاعة والاخلاص ودمتم سالمين.
وتحية الي اهلنا في عنكاوة العزيزة نتمنى ان تخرج سالمة معززة من محنتها.
والله والقوش من وراء القصد
تحياتي لك اخي حبيب

66
الاخوة المتحاورون:
انا اتفق مع الاخ كوخوا في رده , الكل يتهرب من القاء اللوم على المتسبب الي هي بالدرجة الاولى حكومة الاقليم , هي الجهة المسؤولة التي سمحت ببناء الابراج والبارات , هي التي سمحت لكل المسوؤلين بالسكن في عنكاوة السؤال لماذ يكنون في عنكاوة لهم اربيل فليبنوا لهم فيها قصورهم , لكن المسألة هي ابعد من ذالك انه جزء من المخطط وهم ماشين فيه.
الاخ حبيب تومي:
مقارنتك القوش ب عنكاوة غير متناسبة لسبب انه لا توجد مدينة كردية قريبة على القوش مثل ما هي اربيل الى عنكاوة لوكانت هناك مدينة لكان مصير القوش كشقيقتها عنكاوة.
ولكن اريد اذكر الاخ حبيب بان اللعبة قد بدأت في القوش ايضا ونتائجها السلبية ستكون على المدى غير البعيد, المدارس المختلطة التي اسست في القوش التي تسمى (المدارس النموذجية) هي الطعم الذي بلعه اهل القوش, لان في هذه المدارس طلاب غرباء ليسوا من اهل البلدة , سؤالي لماذا لم تؤسس مثل هذه المدارس المختطلة في المناطق الكردية الاسلامية؟ الجواب واضح واللبيب تكفيه الاشارة
الاخت جنان قلبنا يحترق على عنكاوة العزيزة ونتمنى من المسؤولين فيها من ابناء شعبنا تدارك الامور قبل فوات الاوان

67
الاخ العزيز عبد الاحد قلو:
تحية صادقة من احد ابناء جلدتك.
انحني امامك احتراما وتقديرا مني لك لهذه العبارات, فعلا بهذه الكلمات اثبت للجميع انك الابن البار لهذا الشعب بكل تسماته التي نعتز بها , لنترك الماضي ولنبدأ صفحة جديدة مليئة بالتسامح ونكران الذات , لنعمل يدا بيد كلدان وسريان واشوريون للنقذ ما تبقى من شعبنا الصامد هناك على ارض الوطن.
لنوجه اقلامنا ونجعلها سيوفا بتارة بوجه كل الذين اذلونا واغتصبوا قرانا ودنسوا مقدساتنا , وقتلونا وهجرونا من وطننا , لنوحد كلمتنا وخطابنا لنعبد الطريق امام ابائنا الروحانيين لوحدة كنائسنا المنشودة لتبقى كنيسة واحدة كما ارادها المسيح له المجد.
مرة اخرى شكرا لك وستبقى اخا عزيزا لنا.

68
الاخ ابو سنحاريب المحترم:
تحية صادقة من اخوانك في اتحاد سورايا القومي في مشيكان
اتحاد سورايا القومي هو منظمة مجتمع مدني غير سياسية, قومية ثقافية اجتماعية تسعى الي بث الوعي الثقافي والقومي الذي يحفظنا من الانصهار ويؤكد وجودنا في العصر الحالي كشعب سورايا متواصل مع جذوره"البيث نهرينية"
يسعى الي لم الشمل عن طريق النشاطات الثقافية , لان الثقافة والتراث يجمعان ولا يفرقان.
هناك لجنة منبثقة من الاتحاد هي (منتدى حمورابي للثقافة السريانية) يشارك فيها اعضاء الاتحاد ممن تتوفر فيهم القابليات الادبية والشعرية والفنية المختلفة.
اهم انجاز لهذا المنتدى هو الاستمرار على اصدار مجلة حمورابي الفصلية منذ سبع سنين بثلاث لغات السريانية والعربية والانكليزيةز
يقيم الاتحاد مهرجان ثقافي وفني سنويز
الاتحاد جهة مستقلة تماما لايقبل ان يكون تابع لغير امتنا وشعبنا , التمويل يأتي عن طريق اشتراكات الاعضاء.
قام اتحاد سورايا القومي في السنة الماضية بتكريم كوكبة من ابنا شعبنا المتميزين في حفل خاص رائع وهم :
1- الاب عمانوئيل الريس
2- الاستاذ واكاتب يوسف ناظر.
3- الكاتب والاديب فاضل بولا.
4- الشماس الاستاذ رحيم شعيوتا.
وسيستر اتحاد سورايا القوعي في نشاطاته خدمة لشعبنا في المهجر.

69
المنبر الحر / رد: رموسنا متاحفٌ
« في: 08:16 22/06/2013  »
الاخ الفنان المبدع لطيف بولا:
تحية حارة لكم الصامدون في الوطن , كنا هنا في مشيكان اعضاء اتحاد سورايا القومي ننتظر قدومكم الي شيكاغوا بفارغ الصبر لنحضر تكريمكم من قبل الاخوان في مجلس القومي الاشوري وهم مشكورين على ذلك, فعلا تستحق التكريم ونعم الاختيار, ولكن مع الاسف لم تكتمل الفرحة , وفي كل الاحوال سوف لن نفقد الامل ونامل ان نلتقي بكم يوما ما.
الاخ العزيز الفنان لطيف انني من المتابعين الحريصين لكل اعمالك الفنية من خلال هذه التكنلوجية الرائعة الانترنيت التي جعلت من الكرة الاضية قرية صغيرة تسري بنا على كل بقاع الارض من خلال هذه الشاشة الصغيرة فشكرا للذين اخترعوها خدمة للبشرية. الاخ لطيف انني لا اجاملك بحق انت فنان عظيم وشاعر مرهف نتمنى منك المزيد من هذه الانتاجات الرائعة.
واروع ماقرأت لك هذه القصيدة الموسومة تحت عنوان (رموسنا متاحف), قصيدة رائعة ومعبرة انها الحقيقة ان صوت امهاتنا يدوي على مسامعنا قائلين ( رحلتم وتركتم اشلاءنا للغربان وغلات حقولنا للجراد) ما اعظمك ايها الشاعر العظيم.
قرأت قصيدتك مرات عديدة , وكل مرة كلماتك تهز كياني انها الحقيقة المرة (ارادونا كالخرسان كالعميان كالشحاذ... بلا ارض بلا اسم بلا لون او رمادي).
ختاما تحية للفنان القدير والشاعر لطيف بولا

70
الي السيد قلو
لمعلوماتي انك منحدر من بلدة منكيش العزيزة, فما بالك تستأسد على ابناء جلدتك .
كان الاجدر بك ان تحرر بلدتك منكيش العزيزة من سطوة التكريد لقد اصبح نسبة الاكراد في منكيش 60% , وعدد غير قليل من الجوامع.
كفاك شتما وحقدا على ابناء شعبنا , لم يسلم منكم حتى غبطة البطريرك مار لويس ساكو الجزيل الاحترام عدة مرات تطاولتوا انت ورفاق دربك على غبطته.
والسيد المغوار الاخر  الذي يستنكف من التكلم وحتى سماع اللغة الكلدانية كما يحلو لله ان يسميها, في الوطن الام كنتم تطلقون علينا (اهل بغة)
وتنعتوننا بالفليحي, كفاكم حقدا على ابناء شعبنا اتحداكم ان تكتبوا ضد الذين يقتلوننا ويهجروننا والذين دنسوا مقدساتنا وتجاوزوا على اراضينا وقرانا.
والسيد الاخر الذي كان يرتدي الزيتوني ويفتخر بعروبته ويوشي ويسوق ابناء جلدته الى الي جبهات القتال ليكونوا حطبا لحرب افتعلها سيدهم لاارضاء نزواته المرضية, كفاكم تستأسدون علينا وارانب علي من يقتلنا ويهجرنا ويغتصب قرانا واراضينا.
سئمنا من قرفكم وكتاباتكم وشتائمكم وحقدكم والله يكون في عون ابناء شعبنا

71
الاخ سامي
الاختلاف الموجود في الترجمتيز هو اختلاف بسيط لاكن يغير مضمون الرسالة كلها يقول السيد مردو في ترجمته( اشترطوا علينا الغاء اسماء اباءنا نسطوريوس وتيئودورس من طخسنا وكتبنا)
لكن في النص الاصلي يقول ( اشترطوا علينا ونحن لم نقبل ان نحذف اسماء الاباء بالايمان), هنا الفرق ( الاباء في الايمان) وليس ابائنا في الايمان , لان نسطوريوس وتئودورس هما اسقفان يونانيان وليسوا من ابائنا السريان.
الاختلاف الثاني : ترجمة السيد مردو هي (ونحن النساطرة لا نعلم إن كان ايمانُهم الأوثوذكسي مستقيماً وتعليمُهم حقيقياً ومقبولاً من قبل آبائنا القديسين).
بينما الصحيح هي (  حتى اذا نحن انفسنا النساطرة لانعرفها, ولكن نقبل بان ايمانهم هو ارثودسي اي(قويم) وتعاليمهم صادقة ومقبولة من قبل ابائنا القديسين)ز
الشماس مردو  يترجم: ونحن النساطرة لا نعلم
بينما الصحيح في الرسالة الاصلية هي ( ولكن نقبل بان ايمانهم قويم وال اخره من الجملة......)


72
الشماس مردو والامانة في الترجمة؟
نوئيل رزق الله
مشيكان : 06/06/2013

نشر موقع كلدايا نيت التابع الي احدى الابرشيات الكلدانية في امريكا مقال للسيد الشماس مردو وهو عبارة عن ترجمة لرسائل متبادلة بين قداسة البطريرك مار دنخا الرابع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية الشقيقة,  وقداسة مار ادي الثاني بطريرك كنيسة المشرق القديمة الشقيقة.
الرسائل هي بخصوص الحوار مع كنيسة روما والوحدة مع كنيسة المشرق الكلدانية, ولكن مع الاسف لم يكن الشماس امينا في ترجمة بعض النصوص, نتمنى ان تكون غير مقصودة, لان لي معرفة شخصية بامكانية السيد مردو في اللغة السريانية قراءة وكتابة وتفسير.
اليكم ادناه اقتبس ترجمة النص من قبل الشماس مردو:
(بدأنا التحاور مع الكنيسة القبطية، إلا أنَّ الأقباط وضعوا شروطاً علينا، ونحن لم نقبلها، اشترطوا علينا إلغاء أسماء آبائنا نسطوريوس وتيئودوروس من طقسنا وكُتُبنا، وأن ندعو مريم أم الله، إن هذه الأمور لن نقبلها أبداً.
لقد كتب الأقباط ضِدَّ النسطورية، ونحن النساطرة لا نعلم إن كان ايمانُهم الأوثوذكسي مستقيماً وتعليمُهم حقيقياً ومقبولاً من قبل آبائنا القديسين)

انتهى الاقتباس.
في مقال سابق لي قمت بترجمة هذ المقطع من رسالة قداسة مار دنخا ونشر في موقع القوش نيت لاطلاع عليه انق على الرابط :
http://www.alqosh.net/article_000/noel_riskallah/nr_6.htm
 وبعض المواقع الاخرى لشعبنا, واعيد ترجمته مرة اخرى لنكون امناء بنقل الحقائق كما هي لا كما يتمنى او يشتهيها المتصيدون في المياه الاسنة, اليكم مرة اخرى ادناه ترجمة النص بامانة ومصداقية:
( مع كنيسة الاقباط كنا بدانا  حوارا, لكنهم اشترطوا علينا ونحن لم نقبل ان نحذف اسماء الاباء بالايمان نسطوريوس وتيئودورس من طخسنا وكتبنا, او مريم ندعوها ام الله, نحن لانقبل هذه الامور في اى وقت. بسبب هذا بدأ الاقباط بالكتابة ضد النسطورية, حتى اذا نحن انفسنا النساطرة لانعرفها, ولكن نقبل بان ايمانهم هو ارثودسي اي(قويم) وتعاليمهم صادقة ومقبولة من قبل ابائنا القديسين)
انتهت ترجمة النص.
 مع العلم ان ما جاء في كتاب اللاهوت المعاصر الذي يدرس لطلبة الكهنوت في الكنيسة الكاثوليكية, الجزء الاول بقلم الاب سليم بسترس البولسي صفحة 171 حيث يقول:( لذلك يرى بعض مؤرخي اللاهوت اليوم ان أفكار نسطوريس لم تكن خاطئة, وأن خلافه مع كيرلس لم يكن سوى على الالفاظ . وان ما نبذه مجمع افسس في النسطورية ليس بتعاليم نسطوريوس بل التفسير الذي اعطاه كيرلس لتلك التعاليم).
في الختام ارجوا من الشماس مردو ان يكون امينا في ترجمته وخاصة الوثائق المهة أنفة الذكر اعلاه وتذكر عندما قبلت درجتك الكنسية كشماس اعطاك الاسقف القريان لتحمله بامانة واخلاص  ونكرات الذات الي العالم.

   






73
كذا يكون الحوارمع غبطة البطريريك مار لويس روفائيل الاول الجزيل الاحترام!!!
نوئيل رزق الله
ديترويت/ مشيكان/
05/05/2013
(ليس لاحد حب اعظم من هذا ان يبذل احد نفسه لاجل احبائه), هكذا علمنا ربنا يسوع المسيح له المجد, فطوبى لكل من يضحي من اجل وحدة كنيسة المسيح له الحياة الابدية واسمه يكتب في سفر الحياة.
يفاجئنا البعض وخاصة هذه الايام بالتباكي وقذف بدع واطلاق ارهاصات بعيدة كل البعد عن المنطق والواقع, غايتها دق اسفين الفرقة والكراهية بين جميع طوائف شعبنا الذي يعيش اليوم الهجرة والابادة واقتلاع الجذور.
 في هذه الايام قد علا عويل وزعيق وصراخ مجموعة انفصالية من ابناء كنيستنا الكلدانية وهم عل عدد اصابع اليد البعض منهم يعيش على الاعانات الاجتماعية التي تقدمها لهم دول اوروبية التي يعيشون فيها, معلنين انفسهم بالدفاع عن حقوق الكلدان وابناء الطائفة الكلدانية منهم براء لم يخولهم احد من الكلدان بالتكلم نيابة عنهم ولم ينتخبهم احد, لكنهم فرضوا انفسهم علينا .
نتناول في هذا المضوع مسئلة نوازع تخريبية تسكن روح هؤلاء دائما يشعرون بالضعف والصغر امام الاخرين مما يدفعهم للقذف والشتم لتحجيم الناس على الوزن الذي يريدونه, ونفس الوقت تقتلهم الغيرة امام الحقيقة التي هم عليها والامر الذي يدعوهم الي اشهار سلاح التشهير في محاولتهم لتشويه الصورة الناصعة لللاخرين ويتمادون في احلامهم على بساط الاوهام حتى يسقطون في مهاوى التاريخ المخجل.
كان على هذه المجموعة المدعية بالكلدانية والكلدان منهم براء الاهتداء بأؤلائك المتخصصين الذين لهم الجراة في قول كلمة الحق والتي يصطفون من خلالها بجانب الفصائل والتنظيمات والمؤسسات السياسية والثقافية والاجتماعية المتبنية الهوية القومية الواحدة الجامعة بكل تسمياتها مع اننا نعتز كل الاعتزاز بمسمياتنا التاريخية العديدة التي تتوحد في مضمونها.
ان هذه المجموعة التائهة والمحبة بالتصيد بالماء العكرة تمكنت باساليبها من التوغل في بعض المؤسسات تحت يافطة الكلدانية التي كانوا بالامس القريب ينبذونها وينكرونها متفاخرين بعروبتهم وانتمائهم الي ازلام النظام السابق ينوون كتابة وتدوين تاريخ جديد لشعبنا الموغل في القدم والذي تجاوز عطاءه  ومدنيته الالاف السنين. ان شعبنا بكل مسمياته لا يعير اهمية الي مقالتهم المسمومة والمليئة بالمغالطات وتجاوزهم على اعلى درجة في هرم الكنيسة الكلدانية على غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الاول ومع الاسف من على صفحات احد المواقع الاليكترونية التابع لابرشية كلدانية, والتي يستهجنها كل ابناء شعبنا .

لقد نشر الموقع المذكور اعلاه تحت عنوان ( كذا يكون الحوار المسكوني؟
جانب يتنازل عما ليس من ملكيته، وجانب يتجذّر في أوهامه
أيها القارئ الكريم، تفحص الوثائق وعندك الخبر اليقين)
   مقتطفات من المقابلة التي اجريت مع غبطة البطريريك مار لويس روفائيل الاول من قبل موقع عنكاوا المحترم , ومعقَبة برسالتين الاولى لقداسة مار أدي والثانية لقداسة مار دنخا , مع ترجمة جزئية للرسالتين باللغة العربية نقتبس جزء من الرسالة الثانية هذا المقطع(ولكن اشترطوا علينا ونحن رفضنا ان نلغي اسماء نسطور وتيودور من كتبنا الطقسية أو ان نبدأ استعمال اصطلاح "والدة الله" للبتول مريم  ونحن سوف لن نرضى بشىء كهذا ابدا). انتهى الاقتباس..
كان الاجدر بالكاتب  الذي ترجم جزئية من هذه الوثائق ان يكون امينا  في نقله للحقائق كما هي واردة في الرسالة وليس الانتقائية في  ترجمته لنصف الجملة وذلك ليضلل القارىء الكريم الذي لا يتقن اللغة السريانية واليكم اعزائي ترجمة للنصف الباقي من الجملة المترجمة اعلاه: ( بسبب هذا بدأ الاقباط بالكتابة ضد النسطورية, حتى اذا نحن انفسنا النساطرة لانعرفها, ولكن نقبل بان ايمانهم هو ارثودسي اي(قويم) وتعاليمهم صادقة ومقبولة من قبل ابائنا القديسين, نحن كمسيحيين يجب ان نكون مطيعين وحافظين لوصايا يسوع المسيح الذي يقول في يوحنا 15:12 ( أن يحب بعضكم بعضا كما انا احببتكم).وايضا يقول في يوحنا 17:20 ( ولست اصلي من اجل هؤلاءفقط , بل ايضا من اجل الذين يؤمنون بي بسبب كلمة هؤلاء. ليكون الجميع واحدا, كما انك انت فيً وانا فيك, ليكون هم ايضا واحدا فينا). ). انتهت ترجمة الجملة كاملة. مع العلم ان ما جاء في كتاب اللاهوت المعاصر الذي يدرس لطلبة الكهنوت في الكنيسة الكاثوليكية, الجزء الاول بقلم الاب سليم بسترس البولسي صفحة 171 حيث يقول:( لذلك يرى بعض مؤرخي اللاهوت اليوم ان أفكار نسطوريس لم تكن خاطئة, وأن خلافه مع كيرلس لم يكن سوى على الالفاظ . وان ما نبذه مجمع افسس في النسطورية ليس بتعاليم نسطوريوس بل التفسير الذي اعطاه كيرلس لتلك التعاليم).
ولو كان هؤلاء فعلا كلدان صادقون لافتخروا بالتضحيات والدماء التي سفكت على ارض الوطن من الاساقفة و الكهنة والاكليروس و من قبل تنظيماتنا السياسية التي تناضل على الارض والتي تكن كل الاحترام لكل تسمياتنا بدلا من دس الكراهية بين ابناء شعبنا.
ان من يريد الدخول الي ساحة العمل القومي عليه الاتصاف بالايمان والاخلاص والشعور بالانتماء القومي الصحيح المبني على صخرة  تتحطم فوقها كل مغالطات الانقساميينمن الطائفة الكلدانية  الذين يبثون ارهاصتهم عبر شاشات الانترنيت معروفة الولاءات والتوجهات والتمويل لاارباك ابناء الكنيسة الكلدانية والتأمر عليهم لغرس بذور الشقاق والكراهية بين اخوانهم من ابناء الكنيسة الكلدانية المعتزين بالتسمية الاشورية الشاملة لما تحويه هذه التسمية من مدلولات ملموسة وواقعية على الصعيد الداخلي في العراق , والاقليمي والعالمي , تلك التسمية التي يخشاها الكثيرين  لاسباب لاداعي للدخول في تفاصيلها.
أخيرا نقول لاابناء كنيستنا الكلدانية نحن لسنا مهمشين كما يدًعون هؤلاء الذين هم على عدد اصابع اليدين ولم يخولهم احد بالتكلم باسم الكلدان, انه شعار زائف,أن اعدادا كبيرة منهم قد انخرط في التنظيمات السياسية التابعة لشعبنا يكافحون ويناضلون من اجل الوصول الي الاهداف السامية وهي نيل الحقوق القومية والسياسية والثقافية لشعبنا( الكلداني السرياني الاشوري) بكل تسمياته, ولكن مع الاسف في الواقع كلنا نعلم بان شعبنا كله بكل طوائفه مٌهَمش ومٌهَجَر وحقوقه مهدورة ومدنه وقراه مٌتجاوَز عليها في بلدنا العراق الذي نحن سكانه الاصليين. اذا علينا الكفاح والنضال سوية متحدين ويد بيد مع تطلعات وحدة كنيسة المسيح التي تبناها غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو الاول الجزيل الاحترام و بخطاب سياسي واحد لنتمكن من الوصول الي اهدافنا و تقرير مصير شعبنا الذي بات ضحية للصراعات السياسية بين الاحزاب المتسلطة الان على زمام الامور في بلدنا العراق , وبدون ذالك سيفرَغٌ وسوف يُقتلع من جذوره من ارض اباءه واجداده وهذا ما يريده الكثيرين ممن لهم زمام الامور في العراق.


74
هل شاخت الجبال ام نحن؟

بقلم: يونس كوكي/ مشيكان 23/اب/2012
   كثر الكلام في السنين الاخيرة ممزوجا مره اكثر حلوه ونقرأ بالمجان الهفوات ووضع العثرات اكثر من لم الشتات, وبخفوت دعوة الضالين الى منطق العقل والرشد, فلو كل داع للفرقة والحقد والكراهية يسأل نفسه كم جنى او سيجني الاخرون منه غير لعنات التاريخ, لمصلحة من؟
فالذي يزرع بذور القسمة والنسبة الكبيرة لو يجلس ويتأمل بالذي يزرعه وماذا حل بنا ك (سواراي) اقتلاع من الجذور! وكي لانبتعد اكثر من مائة عام مضت والى حد عشر سنوات الاخيرة, يا لهول المصيبة التي حلت بنا اكثر من مليون انسان تهجيره ال  جنات الغرب, وهذا يذكرنا ابان المجازر التي ارتكبت بحق آباءنا والمسيحيين عامة في ظل العثمانيين الطارئين على التاريخ, ففي برقية لأحد قادة تلك المجازر الي اسياده حيث يقول(والاسبوع الماضي ارسلت عشرة آلاف كافر الى جهنم) من كتاب ( دان جيلمونيه) الشاهد العيان ومؤلف كتاب (هل يجب ان تموت هذه الامة؟), ومنذ ستة وعشرين قرنا لازال فصيل من ابناء هذه الامة المنكوبة يستشعر ذلك الالم ويقول اني اسمع آهات آبائنا ألا تسمعون معي؟
فنتيجة الفرقة الناجمة والجذلون مقسمي النسب الكبرى والذين انعم الاوروبيون عليهم بوافر النعم والتبشير بما لدى القوم والقسمة ما بعد 1551, يقولون ان ابي من تزوج أمي ايها الحمقى, نحن قصبة مرضوضة. ايستغفلون ببلاهة ويسمعون صداهم فقط في الشتات ويظنون انهم يفتنون جبابرة هذا الزمان بوضاعتهم ونغمة نشاز لايسمعها غيرالجان في وسط ريح صرصر.
الصامدون في الديار يااخوة لااريد ان اقول انفضوا اياديكم من المهاجر, فالانانية والنرجسية قد اعمت البعض وباوهام بالية بالرغم من النور الوضاح امامهم.
كنت اضن حتى جبالنا شاخت لكن عندما ارى نبتا اخضر يطلع بين الحين والاخر في جبل القوش عروس التاريخ والزمان والساتر الاول لأمجاد آشور واصرارهم على الثبات لحراسة عظام اجدادنا النائمين بأمان على الاقل لهذا الزمان, طوباهم, فيا ايها الاخوة جموع المهاجر حالما تطأ اقدامهم يظنيهم الجري مع العجلة السريعة الدوران فهل تظنون ان يبحثوا عن ذهب مجلي.
فرهبة الوعاض المتربعين على منابع الثلاثين من الفضة وخدمتهم لربين في آن واحد كيف سيتركونهم وشأنهم. فقط يعوزكم ناموسا يعيد تلك الحقول تنبت سنابل مثقلة بالحب الوفير, دعوا الذين آثروا الهجرة وفضلوا شخبطات سوق مريدي في منافيهم, وانهم يعلمون علم اليقين ان بذورهم في الشتات ذائبة لامحالة, فأين ستكون امبراطوريتهم يا ترى؟ واحفادهم على ماذا سيزايدون؟ فاولاد المهجر شاخوا قبل آبائهم من اثر الجرى وراء السراب وللامانة فقط قبضت اياديهم حزم الامان.
وهنا ليس لنا إلا ان نتأمل ماقاله العظماء ومنهم الامريكي ( بنيامين فرانكلين), ان الذي يتخلى عن حريته مقابل امنه لايستحق لا الامان ولا الحرية.


75
نحن والمؤتمرات الانقسامية

يونس كوكي: 26تموز 2012
قد لايصدق البعض عندما اقول اني أتألم وبشدة عندما اسمع عن انحسار اعداد شعبنا (السوراي) في الوطن الام (بيث نهرين) وليس بين النهرين, ولا اريد ان اكرر ما يقوله البعض عن اعداد شعبنا هناك هل هي حقيقة ام مجرد تخمين؟ وقد تكون مقصودة لتقزيمنا بحقد.
اما العدد الاكبر في خارج العراق واكبر تجمع هنا في الولايات المتحدة الامريكية وخاصة في مشيكان بالذات, ثم ليس عيبا ان نعترف ببعض السلبيات كما تراها العين وتسمع بها الاذن وخاصة من الذين سبقونا لااكثر من اربعة عقود مضت, ما قام ويقوم به بعض المنفلتين لعدم تصديقهم لتلك المساحة المنوحة لهم من الحرية في بلاد الاغتراب وخاصة هنا في امريكا.
وللتذكير فقط ألا نجد في طقوسنا الدينية والكنسية بندا للاعتراف امام كاهن ولو مرة في السنة لرمي الاثقال من الخطايا تجاه الاخرين في حياتنا اليومية, فهل يفعل ذلك من يدًعي التدين اولا؟ قد لايمر يوم دون ان نرى مقالة تدعو الانقسام حسب النسبة المئوية الوهمية في عقول البعض تدعو الى الحقد والابتعاد عن اخوتهم وكلماتهم مكررة وغير ودية وليس فيها ما يغري القارىء البيب كي يؤيد صاحبها, لا بل تزيده نفورا ولكل من يؤمن بأننا شعب واحد, وجميع مشتركاتنا المطلوبة ان نكون واحدا كاللغة التي تأتي في المرتبة الاولى والارض المشتركة والدين المشترك ايضا.
ثم يأتي نفر قتلته النرجسية وحب الظهور والزعامة الفارغة وفي المهجر ليقول لنقتسم, ألا يكفي انقسامنا وتشرذمنا وضحك الاخرين على وضعنا, وكم من شخصية معروفة ومنذ الاطاحة بالطاغية قالوا لنا (وحدوا انفسكم) كي يتمكن الاخرين من مخاطبتكم كواحد وليس عدة وفود! ماذا تفيدنا النسبة والادعات الفارغة اذا فرغ الوطن من شعبنا(السورايا) كالذي يقيم افخر عزاء لميت لكن عندما كان في الحياة لم يفعل له شىء ليديم حياته!
وكما قلنا قبل قليل عن الاخطاء وشواهدنا في ديترويت اقرب للالتقاط, مثلا ينشط الجميع هنا في اقامة التذكارات (شيري) لااشخاص في نظر البعض قديسين في تاريخ كنيستنا العريقة لكنها تأخذ طابع القروية في جميعها,ولحد الان لم نسمع بأن الفاتيكان قدًس او طوًب احد ممن نحتفل بذكراهم سنويا كقديسا من اتباع كنيستنا كنيسة المشرق منذ تأسيسها مع العلم لدينا عمالقة في هذا الشأن.
هذا من ناحية ومن ناحية الجمعيات حيث لكل قرية جمعية ولابأس ان كانت هادفة ومتحدة ومنسقة فيما بينها ويدًعي الجميع بأنها تبرز الوجود الثقافي القومي في المهجر, أما اذا تحضرها فلا تجد غير موائد طعام عامرة بالدولمة واكلاتنا المعروفة و(الخكة) فقط, حيث لا وجود للفن ولا الثقافة ولا شىء يمت بصلة في الشأن القومي, هل تعرية الظهور والسقان في الخكا هو مهرجان قومي؟ ام جهل العديد من الشبان لايجيدون التكلم بالكلدانية, او ان يتحدث احده عن تاريخ قريته قبل ان يتحدث عن اور, وبابل وهو يجهلهما تماما؟
واما عن الاحزاب والتجمعات فحدث ولا حرج, في كل سنة نسمع عن تأسيس حزب او تجمع قومي اوسياسي او رابطة ثم لاتلبث ان تنشطر الى اثنين او اكثر كالاميبا, ولا وجود لااعضاء لهم في الوطن الام(بيث نهرين) العراق. فلاجل من تؤسس هذه الاحزاب والتجمعات اذن؟ والمؤتمرات العالمية كل سنة نسمع انعقاد مؤتمر عالمي ولايزيد عدد الحضور فيه عن عدد اصابع اليدين, وسؤال بسيط ان اي مؤتمر يدعو المشاركين فيه للحضور الى مكان انعقاد المؤتمر سيكون على حساب من؟ خاصة اذا استوجب حضور العشرات ان لم نقل المئات لهكذا مؤتمر, من سيصرف هكذا اموال من جيبه الخاص؟ في حين نعرف معظم الداعين لايصرف دولارا واحدا إلا ويعرف كيف سيعوضه بعشرة اضعاف.
فيا ايها الاخوة كفانا من هذه الخزعبلات, والواعين من ابناء شعبنا (السوراي) والصامدين في الوطن ليسوا بهذه السذاجة ولاتنطلي عليهم هكذا دعوات, ولاجل ان نتًعظ ونقارن ونتعلم من غيرنا كيف استفادوا ونحن نتفرج ونتشظى وننقسم فيما بيننا, وكما قال جبران خليل جبران(ويل لامة عاقلها ابكم, وقويها اعمى, وشعبها ثرثار).
والله وشعبي من وراء القصد.


76
نتاجات بالسريانية / أمي
« في: 22:06 16/05/2012  »

77
هل حقا ان ابناء الطائفة الكلدانية مهمشون؟

نوئيل رزق الله
يفاجئنا البعض بين الحين والاخر وخاصة هذه الايام بالتباكي علينا نحن ابناء الكلدانية، ويقومون بطرح بدع واطلاق ارهاصات بعيدة كل البعد عن المنطق والواقع, غايتها دق اسفين الفرقة والكراهية بين جميع طوائف شعبنا الاشوري الذي يعيش اليوم عصر نهضته القومية.
 في هذه الايام علا عويل وزعيق وصراخ مجموعة انفصالية من ابناء كنيستنا الكلدانية وهم لايزيدون عن عدد اصابع اليد فيها،  اقترح عدم كتابتها، وبدل عنها تستطيع ان تقول مثلا "يعيشون في بحبوحة الحرية والعيش الهانئ في الغرب ولا هم لهم سوى اثارة الفتن بين ابناء الامة الواحدة, ومعلنين انفسهم المدافعين عن حقوق الكلدان وابناء والطائفة الكلدانية منهم براء لم يخولهم احد من الكلدان بالتكلم نيابة عنهم ولم ينتخبهم احد, لكنهم فرضوا انفسهم علينا.
نتناول في هذا المضوع مسألة النوازع التخريبية التي تسكن ارواح هؤلاء،  ويبدو انهم دائما يشعرون بالضعف والصغر امام الاخرين المؤمنين بوحدانية امتنا مما يدفعهم للقذف والشتم معتقدين انهم بهذا السلوك سوف يحجمون الناس على الوزن الذي يريدونه, وفي نفس الوقت تخيب امالهم امام الحقيقة التي هم عليها،  الامر الذي يدعوهم الى اشهار سلاح التشهير للاشخاص المخلصين لامتهم ولوحدانيتها،  في محاولتهم لتشويه الصورة الناصعة لهؤلاء الغيارى، وهم ويتمادون في احلامهم على بساط الاوهام حتى يسقطون في نظر ابناء امتهم، ويكون مصيرهم في مهاوى التاريخ المخجل.
كان على هذه المجموعة المدعية بالكلدانية، والكلدان منهم براء الاهتداء بأؤلائك المتخصصين الذين لهم الجراة في قول كلمة الحق والتيمن خلالها يقفون الى جانب  الفصائل والتنظيمات والمؤسسات السياسية والثقافية والاجتماعية المتبنية الهوية القومية الواحدة الاشورية مع اننا نعتز كل الاعتزاز بمسمياتنا التاريخية المتعددة التي تتوحد في مضمونها، ومن مكوناتها تتشكل امتنا الموحدة، التي يجمعها التاريخ واللغة والتراث والتقاليد والدين.
ان هذه المجموعة التائهة في دروب الانفصال والتقسيم مهمتها التصيد في المياه العكرة تمكنت باساليبها الخداع من اختراق بعض المؤسسات تحت يافطة الكلدانية، التي كانوا بالامس القريب ينبذونها وينكرونها، متفاخرين بعروبتهم وانتمائهم الي النظام السابق ولحد هذا التاريخ فان ما يقومون به من مهام في تقسيم امتنا هي امتداد لما كلفوا به من تلك التنظيمات البعثية التي انكر على شعبنا حقوقه القومية واسمه القومي، وحاولت صهره في بوتقة العروبة، مستعينين بادواتهم من داخل امتنا، هؤلاء هم من يريد ولغايات شريرة كتابة وتدوين تاريخ جديد لشعبنا الموغل في القدم والذي تجاوز عطاءه  ومدنيته الالاف السنين. ان شعبنا الاشوري بكل مسمياته لا يعير اهمية الي مقالتهم المسمومة والمليئة بالمغالطات والتي يستهجنها كل ابناء شعبنا , ولو كان هؤلاء فعلا ابناءا صادقين لكنيستنا الكلدانية المقدسة لافتخروا وثمنوا التضحيات والدماء التي سفكت على ارض الوطن من قبل ابناء امتنا وتنظيماتنا السياسية التي تناضل على الارض والتي تكن كل الاحترام لكل تسمياتنا، بدلا من دس الكراهية بين ابناء شعبنا.
ان من يريد الدخول الي ساحة العمل القومي عليه أن يتحلى بالايمان والاخلاص والشعور بالانتماء القومي الصحيح المبني على صخرة  تتحطم فوقها كل مغالطات الانقساميين الكلدان، الذين يبثون سمومهم في جسد امتنا الطاهر  من على مواقع الانترنيت، المعروفة الولاءات والتوجهات، والتي مع الاسف تحمل اسماء ابرشيات كنسية كلدانية، وتمول من العطاء السخي الذي يقدمه المؤمنون لكنيستهم، وذلك لارباك ابناء الكنيسة الكلدانية والتأمر عليهم، ولزرع بذور الشقاق والكراهية بينهم وبين اخوتهم لهم من نفس الكنيسة من المعتزين بالتسمية الاشورية الشاملة، لما تحويه هذه التسمية من مدلولات ملموسة وواقعية على الصعيد الداخلي في العراق , والاقليمي والعالمي، والتاريخي، تلك التسمية التي يخشاها الكثيرين لايتسع المجال للدخول في تفاصيلها الان.
أخيرا نقول لاابناء كنيستنا الكلدانية المقدسة نحن لسنا مهمشين كما يدًعون هؤلاء, انه شعار زائف,أن اعدادا كبيرة منهم من ابناء كنيستنا الكلدانية، تؤمن ايمانا قاطعا بانتمائها الى الامة الاشورية، وإن منهم من انتمى ويعمل جنبا الى جنب مع اخوته من الكنائس الاخرى في التنظيمات السياسية التابعة لشعبنا، يكافحون ويناضلون من اجل الوصول الي الاهداف السامية  من اجل نيل الحقوق القومية والسياسية والثقافية لشعبنا الاشوري بكل تسمياته, ولكن مع الاسف كلنا نعلم بان شعبنا كله بكل طوائفه مٌهَمش ومٌهَجَر وحقوقه مهدورة ومدنه وقراه مٌتجاوَز عليها في بلدنا العراق الذي نحن سكانه الاصليين. اذا علينا الكفاح والنضال سوية متحدين و بخطاب سياسي واحد لنتمكن من الوصول الي اهدافنا و تقرير مصير شعبنا الاشوري الذي بات ضحية للصراعات السياسية بين الاحزاب المتسلطة الان على زمام الامور في بلدنا العراق،وبخلافه سوف يُقتلع  شعبنا من جذوره في ارض اباءه واجداده وهذا ما يريده الكثيرين ممن تتقاطع مصالحه مع تواجدنا كشعب حي في العراق.
 

78
كنيسة كلدانية روحية ؟ ام دكاكين حزبية ؟   
               
                                                     
بمجرد قراءة العنوان سينتفض بعض النهضويون الانقساميون الكلدان ليستلوا اقلامهم الصفراء ليكيلوا لنا من مديحهم الغني بالكلمات النابية التي تنضح من انائهم المليىء من تقيأت هذا الزمن التافه, ولكن اقول لهم مهلا ايها الاحباء ان هذه الكلمات ليست من عندي وأنما قالها من كان في اعلى درجات الهرم لكنيستنا الكلدانية, وتحديدا في ثمانينات القرن الماضي, و بعد تسنم مثلث الرحمات مار روفائيل بيداويذ كرسي بابل على الكلدان, قام بأول زيارة رعوية له لتفقد أوضاع رعيته وكنيسته في المهجر وخصوصا الكنيسة الكلدانية في امريكا الشمالية. وبعد تفقده لاأبناء رعيته وكنيسته وأحوالهم  قفل راجعا الى الوطن العراق. ومن خلال احد لقاءاته مع ابناء رعيته في بغداد أنذاك سئل الرحوم مار روفائيل من قبل المؤمنين عن احوال واوضاع كنيسته في المهجر فكان جواب المرحوم و بالحرف الواحد: ( أية كنيسة تتكلمون عنها، هناك  كل كاهن فاتحلو دكان وقاعد), هذا ما قاله المرحوم البطريرك و بألم, وتعالت عليه اصوات التنديد والشجب من قبل رؤساء الكنيسة الكلدانية في المهجر ومن لف حولهم من المرددين ومن على القنوات المحلية و  المرئية والمسموعة والمقروءة أنذاك.
وفي تسعينات القرن الماضي ايضا تفقد المرحوم مار روفائيل بيداويذ رعيته في المهجر مرة اخرى, وفي احد لقاءاته مع الجالية الكلدانية في ديترويت وبالتحديد جوابا على سؤال طرح على غبطته قال (نحن الكلدان عرب و لنا ثقافة عربية), وكان حينئذاك حاضرا في القاعة كل هؤلاء الذين اليوم يدعون بالقومية الكلدانية, وبضمنهم ايضا النهضويون الانقساميون الكلدان الجدد والعجب لم ينبت احد منهم ببنت شفة, ماعدا بعض الاصوات من ابناء شعبنا في الاحزاب اليسارية التي تعالت بالشجب، ليس حبا لاسم الكلدان وانما معارضة للنظام السابق. أما اسباب سكوت النهضويون الانقساميون الكلدان الحاليون فكان ان معضمهم أنذاك إما انهم كانوا من ضمن صفوف حزب النظام، وبالتالي فانهم كانوا يفتخرون بعروبتهم، أو انهم كانوا يقتاتون من فتات موائد اسيادهم, حتى ان قسم منهم كانوا يرتدون بزات عسكرية زيتونية، الزي الممقوت من العراقيين والذي حفر في ذاكرتهم الاما واحزانا لا تنسى، ويقطعون هؤلاء الطرقات في ساعات الفجر الاولى يتصيدون الابرياء الذاهبين الي اعمالهم لتأمين لقمة العيش لااطفالهم ولعوائلهم ليسوقونهم الي محرقة الحرب التي اشعلها سيدهم.
مرت سنين ليطل علينا مرة اخرى المثلث الرحمات مار روفائيل بيداويذ من على احدى شاشات قنات فضائية لبنانية ليقول بانه اشوري وبطريرك يترأس كنيسة كلدانية كاثوليكية, وان كنيسته وطنية وليست كنيسة قومية, وقامت الدنيا ولم تقعد من قبل الذين يدعون اليوم بالكلدانية ومن النهضويون الكلدان الجدد, وعلا الصراخ والزعيق من على كل الاصعدة الاعلامية المسموعة , والمقروءة, والمرئية وصدرت فتاوي واعلن الجهاد ضد البطريرك هنا في المهجر احتجاجا على قول البطريرك بانه اشوري يا عجبي؟ هؤلاء انفسهم لم يتفوهوا بكلمة ولم يحركوا ساكنا عندما قال نحن (عرب).
وفي الوقت الذي كان ابناء شعبنا متفائلين ويتابعون باهتمام توحيد خطابنا السياسي من قبل احزابنا القومية العاملة على الساحة السياسية في الوطن، وأذا ببيان سياسي بحت لاعلاقة له بشؤون الكنيسة صادر من بطريركية الكنيسة الكلدانية الذي كان له ردود افعال واثار سلبية على شعبنا في الداخل والخارج غايته زيادة مشاعر الكراهية وبث روح التفرقة بين ابناء شعبنا الواحد. سؤالنا الي رؤساء الكنيسة الكلدانية منهم المعنيين باصدار البيان أنف الذكر: ألم يبلغ السيل الزبى وألم يفض الكيل عندما فجرت ودمرت العشرات من كنائسنا في العراق؟
لماذا لم يبلغ السيل الزبى ويفيض الكيل  عندما اغتيل الاب الشهيد رغيد كني ورفاقه من قبل الاسلام الارهابي؟
لماذا لم يبلغ السيل الزبى ويفيض الكيل عندما خُطِفَ وقتل رئيس اساقفة الكلدان في الموصل الشهيد مار فرج رحو ورفاقه الشمامسة بابشع هجمة بربرية من قبل الارهاب الاسلامي؟
لماذا لم يبلغ السيل الزبى ويفيض الكيل عندما قام الارهاب الاسلامي بتشريد اكثر من نصف مليون مسيحي من مختلف مدن العراق؟
لماذا لم يبلغ السيل الزبى ويفيض الكيل عندما اقتحمت مجموعة اسلامية ارهابية كنيسة النجاة وقامت بقتل المصلين من نساء واطفال وشباب وشيوخ وهم يصلون، وبابشع طريقة بربرية همجية عرفها التاريخ؟
يا للعجب! لقد بلغ السيل الزبى وفاض الكيل بتبديل كلداني بكلداني اخر وكلاهما مرشحان من قبل بطريرك الكنيسة الكلدانية ومجلس الطوائف الاخرى لاستلام منصب رئاسة الوقف المسيحي والديانات الاخرى ألم يكن الاجدر بكم ان تلجؤا الي الحوار الاخوي وبكل تواضع ومحبة كما تعلمنا من معلمنا الاكبر الرب يسوع المسيح، وكما توعضون المؤمنين بتلك التعاليم كل يوم , وهل نسيتم  اننا جميعا مهمشين في وطننا وقسم من الاسباب هي اصدار مثل هذه البيانات التي تفرقنا ولا توحدنا.
أملنا نحن ابناءالكنيسة الكلدانية، بانه لازالت كنيستنا تمتلك من الرعاة الحريصين على الامانة التي سلمها لهم اباءنا, املنا في مثل هؤلاء الرعاة وبايمانهم والمحبة المسيحية التي تعتمر قلوبهم سوف يهدئون امواج بحر التقسيم والتشتت بين ابناء الكنيسة الواحدة وبين ابناء الشعب الواحد كما فعل ربنا يسوع المسيح له المجد، وبهذا يقودون يقودون كنيستنا وشعبنا الى بر الامان للحفاظ على ما تبقى لما في ارض اجدادنا، انه الاصغاء الى صوت الضمير، ليس إلا.

نوئيل رزقالله
01/27/2012



79
من نختار ليكون الصوت الحر ويملك القرار المستقل لشعبنا في البرلمان القادم ؟

                                                                                   نوئيل رزق اللـه
                                                                                         بغداد

ان الشعب الحي ، هو الشعب الذي يتعلم من كبواته الماضية ، فهلا فعلا نحن جادون من ان نتعلم ونستفاد من تجارب الزمن الماضي ؟
ان الناخب الكلدواشوري السرياني في زمن يواجه عملية مخاض تأريخية لاثبات الوجود وديمومة هذا الوجود ، والبقاء احرارا على ارض الاباء والاجداد ، وهنا ينبغي ان يدرك الناخب من ابناء امتنا ، تأثير واهمية دوره في هذه الانتخابات ، وان لا يغيب عن باله بان عدم تحمله لمسؤوليته في هذه الانتخابات فانه يكون كمن يقرر بنفسه انهاء وجوده في الوطن الام ، وبانه يساهم في زعزعة ثقة الصامدين في الوطن ، ويكون سببا معجلا لرحيل هؤلاء المتشبثين بارض الوطن الى المجهول وتشتتهم في ارجاء المعمورة ، لان صوتك ايها الناخب الغيور هو المعين لهم لاستمرار صمودهم ، وبدونك سوف تتقاذفهم مصالح ومساومات الغرباء، وبالتالي سببا لضياع الوطن والهوية .
لذا اناشدكم بالمحبة لي يا ابناء امتنا الغيارى، وخاصة المغتربين منهم ، بان لا تدعوا هذه الفرصة التأريخية المتاحة تنزلق من بين بين ايدينا ، لا بل لنجعلها فرصة لانطلاقة نحو خطوات اثبت وامتن لتحقيق امنيات شعبنا ، وهذا ستحقق من خلال تحمل مسؤوليتكم لتقديم هذه التضحية البسيطة من وقتكم ، ومالكم ايضا ان تطلب الامر ، لمساندة ابناء امتكم الصامدين في وطننا بيث نهرين–العراق، اتمنى ان تتوجهوا الى صناديق الاقتراع لتختارو الشخص المناسب لهذه المهمة الصعبة والشاقة ، بلا شك انه طريق شاق ذلك الذي سيسلكه هؤلاء الذين تنتخبوهم لاتحقيق اهداف شعبنا ، وقد تكلفهم هذه المسيرة حياتهم ، فما نقدمه نحن للامتنا هو تضحية بسيطة قياسا بهؤلاء الجنود المجهولين ، هؤلاء الذين حافظوا على استقلالية قرار شعبنا ، وقرروا ان لا يحيدوا عن مسيرتهم مهما كلفهم ذلك ، وبرغم تحديات وتهديدات الغرباء المستمرة ، إلا ان اصواتهم بقيت تصرخ وتطالب باعادة اراضي وقرى شعبنا الى اصحابها الشرعيين.
نأمل بان يكون ناخبنا الكلدواشوري السرياني على قدر المسؤولية ، ويمنح صوته لمن يستحقه، لمن سيكون ذات قرار مستقل يصب في صلب مصالح شعبنا ، وبعيدا عن املاءات وتأثيرات اصحاب الاجندات السياسية التي تتقاطع مصالحها مع مصالح شعبنا وبقائه على تراب اجداده ، امنح صوتك لمن سيكون صوته صدى لصوتك في البرلمان القادم ، امنح صوتك لمن لم يقتات على فتات موائد الاخرين ، امنح صوتك لمن يجد فيك راسماله المكشوف والمضموم ، انه يتدبر اموره من "فلس الارملة" الذي يجود به ابناء امتنا ، لان هذا الفلس عظيم ، وأبقى قرارنا مستقلا غير حاظعا لاملاءات الاخرين وتأثيراتهم علينا .
اكرر مرة اخرى ندائي الى اخوتنا في المهجر بالذات بان لا تبخلو بصوتكم ، ان صوتكم سوف يكون املنا في الداخل ، صناديق الاقتراع ستكون الخطوة الثابتة الحقيقية لبقاءنا على ارضنا ، اختياركم للصوت الحر المستقل والجري هو الحل والامل الباقي لشعبنا ، الذي يعاني في الداخل من الظلم والقتل والتهجير والتهميش.
لو وجدت قائمة اخرى تملك هذه الصفات التي تحدثنا عنها غير قائمة الرافدين 389 لدعوتكم لمنح اصواتكم لها ، ولو لم يكن الاستاذ باسم بلو مرشح قائمة الرافدين 389 يملك الصوت الحر والجرئ ويملك القرار المستقل ، لما طالبتكم بمنح اصواتكم له ، فهو المؤهل لتمثيل شعبنا في نينوى ، فهو الخبير والمتفهم لكل الاشكالات والتجاوزات والاعتداءات التي تعصف بشعبنا في نينوى ، وبصوتك سيهدر صوته في البرلمان القادم مطالبا بالكشف عن الجناة الذين غدروا بابناء شعبنا في الموصل وتقديمهم الى العدالة.
الاستاذ باسم بلو هو الابن البار لهذه الامة وجذوره ممتدة في اعماق نينوى وسهل نينوى ، وجبل القوش ، هذه البلدة الصغيرة بحجمها والعظيمة بمأثرها ، كانت وستبقى ملاذا امنا لابناء شعبنا كلما طالتهم يد الغدر ، تدافع وتبذل دماء ابنائها رخيصة في الدفاع عن امتنا ن والتاريخ خير شاهد ، ومسيرة الشهداء تنطق بان ابناءها لن يناموا ولن يهدأوا عندما يلحق بأبناء امتهم الظلم .
واخيرا اقول للجميع بان الاستاذ باسم بلو من قائمة الرافدين 389 سوف يكون صوتكم الحر وقرار امتكم الذي تحرصون ان يكون مستقلا في البرلمان القادم .
المجد لشهداء امتنا .


80
ابرشية الكلدان في البصرة .. رعية يائسة بدون راعي
[/color]
 

"والراعي الصالح يبذل نفسه في سبيل الخراف" ( يوحنا 10 /11 ). بهذه القيم عرّف الرب يسوع الراعي الصالح، ويبدو ان ما نطق به المسيح اصبح محالا في ايامنا هذه، او ربما يعتبره البعض من رعاة الكنيسة كلاما نظريا وليس للتطبيق ، هذا ما نلاحظه هذه الايام ، فكلما كانت الرعية تعيش بيسر ورخاء وطمأنينة ، نرى هذا الراعي او ذاك ملتصقا بها ، ينعم بنعيمها ، متلذذا بخيراتها . وما ان تتبدل الظروف ، وتمحل الارض ، وتهب رياح الشقاء ، وتحاط الرعية بالذئاب ، ويأتي يوم البذل والعطاء والتضحية للذود عنها حتى تراه قد شد الرحال تاركا رعيته في مهب الريح .

الراعي الذي تُعهَدُ إليه مسؤولية قسم مِن خِراف كنيسة المسيح له المجد ، عليه واجبُ الإهتمام بها ورعايتها في زَمَن السِّلم وحمايتها والدفاع عنها في زمن الضيق ، لقد كان مطرانُ أبرشية البصرة للكلدان يتفاخر ويقول بأنه ليس مطراناً للكلدان فحسب وإنما هو مطران لعموم أبناء البصرة ، فما الذي تغير يا ترى ليسعى للهروب مِن البصرة في  مثل هذه الظروف الصعبة ؟ ولمن ترك اهلنا في البصرة ؟  كان على الدوام يعظ ابناء ابرشيته ويطلب منهم بعدم ترك البصرة او هجر العراق ،  وها هو يغادرها بدون رجعة والى أبعد بقعةٍ مِن المعمورة تنعم بالأمان والإستقرار وعدم التفرقة بين البشر ليُصبح راعياً لمؤمنيها مِن الكلدان هناك ! ويترك رعيته في البصرة بدون راعي ! تُرى ،  هل كان مواطنو اوستراليا مِن الكلدان أحوجَ الى  مطران اليه  مِن كلدان البصرة بصورة خاصة ومسيحيوها بصورة عامة ؟ وهل كان تأسيس ابرشية استراليا على بهذه الحراجة وليس بالامكان تأجيله؟  يا رب هل كانت رئاسة الكنيسة الكلدانية عاجزة عن رسم اسقفٍ جديد ليكون راعيا لقطيع اوستراليا مِن الكلدان ؟ بدلا من رسم مطراناً جديداً لكنيسة للبصرة ، وكم من الوقت سيحتاج الراعي الجديد الى ان يلم بمجريات الامور هناك ويتأقلم مع تلك الاجواء؟ انها الخبرة التي يكتسبها الانسان من جراء معايشة اوضاع معينة ، والمفروض ان مار جبرائيل كساب كان يحمل هذه الخبرة من خلال المدة التي خدم فيها ابرشية البصرة، وحسب علمنا مما كان ينقل عنه بانه كان قد استطاعَ بناءَ علاقاتٍ متينة مع كبار مسؤولي المحافظة عن طريق الحوار واللقاء المتواصل حيث أثمرت جهودُه  عن إثباتٍ وجودٍ لذاته ولأبناء رَعيَّتِه  الذين شعروا بالأمان والإطمئنان بأن لهم راعياً يسهر ويَهُبُّ لحمايتهم مِن الذئاب الكاسرة التي تتحَيَّن الفرصَ لإفتراسهم ! ونقول جازمين بان المطران الجديد، في حالة وجود من يقبل هذا المنصب، سوف يحتاج الى وقت ليس بالقصير ليتمكن من الوصول الى تلك الخبرة والعلاقات التي كانت لدى المطران السابق !

 

إن للقرارات الكنيسية  حُرمةً خاصة ويَكُنُّ لها أبناءُ الكنيسة احتراماً وتقديراً كبيرَين ، ولكن هذا لا يعني بانها دائما تكون هذه القرارات صائبة ، وعندما تكون ذاتَ أثر سلبي عليهم فمِن حَقِّهم أن يسألوا : لماذا تُتَّخَذ ؟  هل يَحُقُّ للراعي أن تخورَ عزيمتُه ويلوذ بالفرار تاركاً خرافَه  مأكلاً  للذئاب ؟ لماذا تسلَّمَ المسؤولية اذا ؟  ماذا تعني الأشرطة الحمراء التي يرتديها فوق ردائه الاسقفي ؟  أليست  رمزاً للإستشهاد وهو يذود عن رعيته ؟  كيف يعتبر نفسه راعياً  صالحاً  وهو يسعى للنجاة بنفسه تاركاً قطيعه مُعرَّضاً للهلاك ؟  ألم يكن من السهل على المطرانَين الشهيدَين مار توما اودو ومار أدي شير الهروبَ والنجاةَ  بنفسَيهما ؟ فلماذا قررا البقاء في تلك الظروف العصيبة ؟  أليس لكونهما راعيَين صالحَين ؟ ففضلا الموت في سبيل ابنائهم بدلا من الهرب .

 

أليسَ سعيُ مطران البصرة  لنقله مِن أبرشيته، وامتثال الرئاسة الكنسية لطلبه، وقرار ارساله الى استراليا مِثالاً سيئاً سيُحتذى مِن قبل المطارنة الآخرين حالَ تَعرُّضهم لأي نوع مِن الظروف الصعبة ؟ ألا يُشيرُ مثل هذا العمل الى ضعف الرئاسة الكنسية ؟  أو على الأقل الى مُحاباتِها ؟ هل أخذت الرئاسة  بعين الإعتبار مدى الإحباط الذي أصابَ أبناءَ البصرة بنقل مطرانهم وتعيينه في موقع آخر لم يكن بحاجةٍ إليه  إطلاقاً، قياساً بحاجتهم هم ! إذا كانت مُصيبتُهم وهو بينهم قد أنهكَت قواهم ، فكيف بهم وقد غابَ مِن بينهم ؟ ألم تخشى الرئاسة الكنسية أن تضعفَ إرادة أبنائها في البصرة أمام المِحَن فينزلقوا ويقعوا في فِخاخ البِدَع والإغراءات ويُقبِلوا الى قبول ما كانوا يتهرَّبون مِنه ويُحاربونه !

 

هل تستطيع الرئاسة الكنسية  أن تُعطيَ  تبريراً  لعملها هذا تُقنعُ به المؤمنين مِن أبنائها ؟  لا سيما وأن أبناء الكلدان في البصرة يؤكدون عدم وجود أي تهديد بالقتل أو الإختطاف أو غير ذلك بحيث يُبَرِّر إتخاذَ مثل هذا القرار !   إن اليأس قد أخذ مِن كلدان البصرة مأخذه ،   لقد كانوا مسرورين وفخورين بمطرانهم ،   ولكن مطرانهم خذلهم وملأَ  قلوبهم بالالم،  وانتابهم الشكُ في حكمة وعدالة تَصَرُّف رئاسة كنيستهم.

 

نوئيل رزق الله[/b][/font][/size]

صفحات: [1]