عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Hermiz Hanna

صفحات: [1]
1
السيد جنان المحترم

كل ما ذكرته صحيج بان الامم المتحدة في العراق بقت متفرجة دائما لما كان يحدث للشعب العراقي.  لاندرى ما فائدة وجودها اذن في العراق؟

2

الاستاذ عدنان المحترم
سرد جميل لبعض ما كتبه هؤلاء الادباء العراقيون السريان المعاصرين باللغة العربية رغم كون لغتهم االاصلية لم تكن العربية الا ان ثقافتهم كانت وطنية وليست عنصرية .  تحياتي لك لما تعرضه في الوقت الراهن الذى يكون العراق في امس الحاجة الى مثل هذا التنوع الفكرى والادبي الرفيع.


3
الاستاذ صبحي المحترم

استقدام او تعيين شخص يحضى بموافقة الاطراف المعنية في كركوك- الاكراد او العرب او التركمان - يجب ان يأتي من الفضاء الخراجي او شخص ذات ثفافة افلاطونية يعامل جميع مكونات كركوك بمعيار واحد وهكذا امر من شبه المستحيل. انا ابن كركوك واعرف ما في داخلها وماذا فعلوا الاشرار فيها ليصعب معالجة مشكلاتها والمتابع يعرف ما حل بكركوك بفعل التغيير الديمغرافي المتعمد لها.

4

لمزيد من المعلومات  عن الاستاذ جبرا ابراهيم جبرا انه كان يشغل منصب مدير اعلام في شركة نفط الشمال - المقر الرئيس في بغداد ويشرف على اصدار مجلة الشركة الداخلية الشهرية  "العاملون في النفط" حتى تاريخ تأريخ تأميم النفط عام 1972 .

5
مبادرة متميزة من ااتحاد ادباء وكتاب محافظة كركوك في تكريم رئيس ادباء اللغة السريانية - خطوة متقدمة نحو تكريس التنوع الثقفافي والاجتماعي لمدينتي الحبيبة كركوك - الف شكر وتحيا للاتحاد .

6
 الاستاذ جمعة المحترم
سردك للوضع الماساوى الذى يعيشوه العراقيون مؤلم جدا بعد ما كان معظم العراقيون يتطلعون لحياة افضل في ظل نظام خال من الدكتاتورية والقمع للاقلام الحرة والشريفة تشرد وغاب كل ما كان الفرد العراقي يتطلع اليه الامر اذى شعر بموجبه بخيبة امل في ظل الارهاب والرعب الذى ساد البلاد بسيطرة الحركات الارهابية والتكفيرية غلى حياة الموطنين وقتلهم وارعابهم مما جعل الكثير من المواطنين المستقلين والمتحررين فكريا الى ترك العراق خوفا من تصفيتهم تاركين العراق بيد افسد رجالات في تاريخ العراق الحديث والذى تمثل في سرقة ونهب كافة موارد العراق النفطية عن طريق العقود الفاسدة والوهمية تاركين الشعب العراقي يترجم على ايام دكتاتورية صدام من باب القول بان ازلام النظام السابق رغم كل ظلمهم الا انه لم يجروا احد منهم سرقة فلس واحد من خزينة الدولة - باختصار تقديرك للوضع صحيح جدا ولكم تحياتي .

7
الى كافة السادة المشاركين في هذا النقاش الطويل حول اللغة الاثورية او الاشورية
 تعتبر اللغة الاشورية او الكلدانية المحكية في التعريف الحديث ب "الارامية الحديثة " حسبما ورد في مقال في مجلة Biblical Archaology" في عددها الصادر في ديسمبر من العام الماضي تحت عنوان Saving the Aramaec of Christ and the Jews" الذى ذكر فيه عن اللغة التي كان يتكلم بها اليهود الساكنين في شمال العراق مثل زاخو وغيرها من القرى الكردية في شمال العراق والتي سبق ان ورثورها  عن اجدادهم من اليهود المزبيين اثناء السبىء البابلي لاسرائيل وحسب اعترافيهم بهذه الحقيقة .

8
  الاستاذ ياسين الحديدى المحترم
 احزننى كثيرا ما ورد في مقالتك حول الوضع الذى حل بمدينتي الجميلة التي قضيت فيها كل سنوات عمرى حين كانت فيها من الحدائق الجميلة - حديقة ام الربيعين وحديقة المجيدية في الخمسينات والستينات من القرن الماضي تديرها ادارة بلدية كركوك ببستاني واحد او اثنين مع نطافة شوارعها الصغيرة ونواديها المتميزة مثل نادى الموظفين الذى الحقت به قسم من حديقة المجيدية .  اما عن سينماتها الرائعة -مثل سينما اطلس وسينما العلمين وسينما الحمراء التي كانت تعج صالاتها برواد السينما الذين كانوا يتدفقون لحضور مشاهدة الافلام السينمائية المتميزة والمأخوذة احيانا من الروايات العالمية - مثل الروائي ارنست همنيجوى بروايته المشهورة مثل "لمن تدق الاجراس " و "وداعا للسلاح" . اما عن مدارسها الجيدة والمتميزة فكانت الخالدية والامير عبدالالة الابتدائية والمتوسطة الشرقية والمتوسطة الغربية والاعدادية الشرقية التي خرجت المئات من الاساتذة والعلماء الذين لازال قسم منهم يدرس في جامعات مشهورة في بريطانيا وامريكا .  هذا ما كانت عليه كركوك في تلك الحقبة من الزمن - بدون مدارس خصوصية . بميزانية البلدية المتواضعة كانت مدينة كركوك متميزة ومزدهرة في كل شيْ .  الشيىْ الوحيد الذى كان ينقص المدينة هو انشاء جامعة فيها حيث حرم الكثير من ابناء جيلنا تلقي التعليم الجامعي فيها وذلك بسبب يعزى كثيرا بان الحكومة السابقة لم تكن ترغب في توفير التعليم العالي لابناء هذه المدينة لتنوع قومياتها المتالفة حينئذ ليس الا .  املا ان تلتفت ادارة او المحلس البلدي في المحافظة الى ملاحظاتك القيمة مع شكرى وتقديرى الى كل مواطن يهتم ببلده ويحافظ على تراث هذه المدينة العريقة .

9


 الاستاذ الفاضل زكي رضا المحترم

 شكرا جزيلا على مقالك الرائع حول الشاعر الكبير الزهاوى واشعاره الموءثرة والمتمردة على الجهل والتخلف ووضع المرأة في تلك الحقبة من تاريخ العراق .  ما اشبه اليوم بالبارحة .  يقوم السياسيون العراقيون الجدد - ولا ندرى من جاء بهولاء - باستخدام الاسلام السياسي في تنفيذ مخططات اسيادهم في ايران والسعودية من اجل اعادة الجهل والتخلف الى العراق وايهام الشعب العراقي بان تطبيق الشريعة سوف يجلب لهم السعادة وينقذهم من الجهل والتخلف الذى وصل بهم بعد كل هذه الحروب والدمار الذى خلفه النطام البعثي السابق وما خلفه الاحتلال الامريكي للعراق بعد 2003 والذى لم يكن بلحسبان الوضع الذى وصل اليه العراق بعد تسليمه الى هذه الزمرة الخبيثة وغير المعروف اصولها لما تقوم به من اعمال شنيعة وسرقة اموال الشعب بكل هذه الوقاحة والشفافية دون رادع .  لا ينقذ هؤلاء استخدامهم الدين لتنفيذ مخططاتهم الرجعية واعادة العراق الى عصر الجاهلية مثلما سعى صدام بمبادرته بتطبيق الحملة الايمانية من اجل ارضاء السعودية واملا باستمراره بحكم العراق .  اكرر شكرى وتقديرى لمقالك الرائع .

10

  الى السادة المسوؤلين الافاضل

  استغرب من كل هذا الصخب والمناقشات الطويلة  حول ما جاء بخصوص وجود اسم محافظ البنك المركزى او نائبه على العملة الورقية الصادرة مؤخرا.  الا تتذكرون وجود اسم محافظ البنك المركزى العراقي (مهدى الحافظ ) على العملات الورقية السابقة .  يرجى الرجوع الى العملات الورقية الصادرة قبل 2003 للتأكد من ذلك .  وحتى اذا كان هذا التوقيع لنائب محافظ البنك المركزى هل يستوجب اتلاف كل هذه العملة وصرف كل هذه المبالغ على مجرد شطب او تغيير اسم الموقع المخول بذلك .  عليه اقتضى التوضيح .

11
  تكتل ابناء شعبنا المسيحي في قائمة واحدة هو عين العقل ويعمل على جمع شملنا وتقويتنا ويمنع تقسيمنا .  نامل ان تنجح هذه المبادرة العظيمة من لدن البطريرك لويس الساكو الحكيم وهو مطلب جميع المسيحيين الطيبين بكافة اطيافه ومذاهبه .  نأمل ان يتم تعميم هذا المبدأ في جميع العمليات الانتخبابية في القطر لاحقا للحد من تفريقنا وبث الفتنة بين ابناء الشعب الواحد .  الرب يبارط جميع من يعمل من اجل هذا العمل النبيل في سبيل خدمة امتنا ودمتم.

12
   [تكتل جميع المسحييون بكافة اطيافهم هو عين العقل وكل ما يتمناه الطيبون والحكماء من ابناء شعبنا.  نأمل ان تتكلل هذه المحاولة بالنجاح وتعميم ذلك على الانتخبات القطرية اللاحقة لان قوتنا هي في جمعنا وضعفنا في تفرقنا .  الرب بارك البطريريك لويس ساكو وكل من يسعى الى جمع شمل امتنا الواحدة بكل اطيافها ومذاهبها.

13
الاسساذ زكي

سلمت يداكعلى هذا الاسلوب الننقدى البديع الذى عرضت فيه وضع العراق الحالي .  مؤلم جدا ان لا يرى ابن العراق بصيص امل في التخلص من الوضع الذى نحن فيه بعد كل هذا الدمارالذى حل في ارض العراق وشبه - ارض الرافدين - ارض دجلة والفرات - ارض حمواربي وسرجون والمتنبي والرصافي والزهاوى كما اسلفت .  نأمل ان لا تكرر نفس والاشخاص وتقوم نفس الادوار في تدمير العراق اكثر مما هو حاصل الان . وشكرا جزيلا مرة اخرى.


14
  يعتبر السيد الجبورى الحاق بعض الاضرار  باثاث البرلمان جريمة كبيرة يحاسب عليها المحتجون على اداء الحكومة والبرلمان .  ماذا على الجرائم والخراب الذى التحقته هذه الحكومة وتحت اشراف هذا البرلمان الفاسد بحق الشعب العراقي المسكين المغلوب على امره بهذا الشكل الغيض من حكومة مخاصصة طائفية بغيضة جل اهتمامها هو ضمان استلامهم لرواتبهم وزيادة ثرواتهم المودعة خارج العراق.  الا تعتبر هذه جرائم كبيرة بحق الشعب يجب محاسبة الحكومة عليها ؟  الذى فعلوه المحتجون والمعتصمون قليل جدا بحق هؤلاء الفاسدون فكان يجب ان يحجزوا هؤلاء الفاسدون سارقوا قوت الشعب ومحاكمتهم في ساحة التحرير امام المشانق الذى نصبوها المتظاهرون في ساحة التحرير  ليكونوا عبرة على كل تطال ايديه على ثروة الشعب العراقي وعدم تجاوز الحكومة والبرلمان الصورى على حقوق الشعب العراقي الابي. عاش الشعب فلتسقط الحكومة .

15
  الاستاذ انطوان صنا المحترم
تعقيبا لردك على تصريح السيد نائب رئيس حكومةاقليم كردستان  حول اعتبار المسيحيون القاطنين في اقليم كردستان " اكراد مسيحيون" كما جرت العادة لدى جميع الحكام العرب بل وحتى الدول الاوربية لا يشيرون الى المسيحيون في بلداننا الى انتمائم القومي العريق الذى يمتد الى الاف السنين ان كانوا اشوريون من بلاد اشور وعاصمتها نينوى - في شمال العراق  ام كلدان الذين  كانوا يسكنون بابل  - بلاد اور الكلدانيون - كما جاء ذكر ذلك في عدة اسفار من العهد القديم. فلا يمكن حصر تسمية جميع المسيحيون الذين يسكنون في العراق بانهم اشوريون ومن ثم تحددهم بين قوسين - اشوريون وكلدان وسريان رغم معرفتنا بان جميع هؤلاء يتكلمون بلغة واحدة وبلهجات متعددة واصلها وجذورها "ارامية " . فاذا كنت تعتقد بان الكلدان كانوا قببلة  حكمت في بابل - جنوب العراق وتلاشت بعد موت الملك نبوخدنصر . الاستاذ انطوان - لقد خرج ابراهيم من اور الكلدانيين ونشأ ابرام في اور الكلدانيين. بابل هي اصل الحضارةوامتاز شعبها البابلي الكلداني بعلم الفلك والرياضيات وقد استخدم البابليون القدماء علم المثلثات قبل ان يكتشفها فيثاغورس اليوناني واول تشريع دون من قبل الملك حمورابي في مسلته الشهيرة "مسلة حمورابي قبل اكثر من 1750 قبل الميلاد حيث تم تنظيم حقوق المواطن وواجباته في المجتمع . الاستاذ انطوان تحضرني حالة تهميش احفاد القوميتين الاشورية والبابلية الكلدانية حين كنا طلاب في المرحلة المتوسطة عندما كنا ندرس تاريخ حضارة وادى الرافدين فعند ذكر الاشوريون او البايبليون الكلدانيون كان مدرس مادة التاريخ عند تدريسه لهذا الموضوع يقول لنا بان هؤلاء الاشوريون او الكلدانيون المذكورين في المادة في زمن حضارة وادى الرافدين ليسوا الاشوريون او الكلدانيون الذين يعيشون في ارض العراق حاليا . لقد انثرت وانقرضت هذة الاقوام . وحسب كلامك يا استاذ انطوان لقد اندثر وانقرض الشعب الكلداني بعد موت الملك نبوخدنصر بنفس الاسلوب الذى كان يشرحه مدرس التاريخ عندما كان يمر بتاريخ حضارة وادى الرافدين وبكل هذه السذاجة .  تحياتي .

16
  لا المضاهرات السلمية ولا اعادة الانتخابات الشكلية تفيد مع هكذا حكومة وهكذا برلمان وهكذا وزراء .  الجميع اتفقوا على تقاسم ثروات الشعب العراقي المسكين ولا تنفع مع هؤلاء لا احالتهم الى القضاء ولا محاسبتهم وفق الاصول القانونية لان ذلك سوف يمنحهم الفرصة من الهروب من العدالة لغياب القانون وتفشي الفساد .  يجب الانقلاب على هؤلاء واقصائهم من المناصب ونصب المشانق لتحمل اجساد هؤلاء الخونة والمأجورين الذين لا تنفع معهم الرأفة ولا القانون في بلد لا يسود فيه القانون . وجزاء جميع هولاء الفاسدين الذين خانوا الامانة وسرقوا قوت الشعب  لمدة اكثر من عشر سنوات  هو تعليقهم على المشانق لينالوا جزائهم العادل على ايدى الشعب العراقي الابي . يحيى الشعب فتسقط الحكومة الحالية بكل مؤسساتها التشريعية والدستورية والقضائية- حكومة الملالي والعمامات .

17
   الى السيد ناظم جرجيس والسادة الاخوة المشاركين في التعليق على المقال موضوع البحث  نقولها بصراحة وباختصار ان كل من النواب (ممثلي الشعب) الذين لم يؤيدوا الانتفاضة الاخيرة في البرلمان  بحل البرلمان الحالي برئاستة والرئاسات الثلاث الفاسدة - ذات التوجهات الطائفية والمحاصصة - يعتبرون مؤيدون للوضع الحالي المزرى الذى يعيشه الشعب العراقي والسادة النواب منهمكون بحرصهم على المشاركة في كعككة العراق ويخشون فقان حصتهم من الكعكة في حال تأييدهم الانتفاضة - مع الشكر .   

18
  الاستاذانطوان صنا المحترم

  لا ادرى كيف يستطيع من يتسلم الحقيبة الوزارية من المكون المسيحي في ظل هذه الظروف و مع من يتعاون ويتشاور بين اقسام ودوائر وزارته اذا كان معظم من يشغل هذه المناصب من الحزبيين الاسلاميين الجدد وذوى عقليات هذا الزمن الصعب .  كيف يستطيع ان يديرامور هكذا وزارة في وقت نعدم فيه القانون وسادت الفوضى وطال التهديد وارهاب لمن يكون منصفا وعادلا وبدون اى سند يحميه .  لا يعرف هذه الامور الا من خدم في الدولة لفترة ما قبل الاحتلال حيث لم يكن باستطاعة المدير او المشرف ان يقم بتقييم الموظف موضوعي او الطلب الى الموظف بالقيام بعمل ما لا يرضى او يقتنع به الموظف المأمور .  كفى التحدث بالنظريات والاحلام . يرجى الرجوع الى الواقع المأساوى الذى يعشيه العراق الان في بيئة غير صحيةيسوده الفوضى والقتل والارهاب .

19
   السيد نزار عناى المحترم
  هيئة التدقيق اصولية قانونية فعالة يجب ان تكون هيئة مستقلة لا ترتبط باية جهة عليا لكي لا تؤثر في قراراتها والارتباط الوحيد في حالة الدولة العراقية الحالية يجب ان يكون ارتباط هيئة التدقيق بها فقط و لا تغضع قراراتها للنقد والمحاسبة الا من قبل رئيس القضاة . اما بالنسبة للوقف المسيحي فعلى الهيئة تقديم قراراتها الى الرئيس الاعلى للكنيسة في العراق و هو البطريريك لكي تقوم بممارسة اعمالها بكل شفافية وصدق بعيدة عن المؤثرات الخارجية .  وان جميع الشركات والمؤسسات العالمية تقوم بتدقيق اعمالها شركات تدقيق عالمية معترفة ومستقلةوتقدم تقاريرها وكشوفاتها الى المدير التنفيذى لهذه الشركات .
 

20
  ان سبب انهيار الغرب وبداية سقوط حضارته هو الابتعاد عن القيم والبمادءى المسيحية وتغلب الامور المادية والعلمانية على القيم والمبادى الروحية السماوية وانتشار الثقافة اللااخلاقية تحيت ستار الحرية المطلقة غير المحدودة وغزوات الهجرة الكثيفة المبرمجة لشعوب واقوام تنتمى الى ثقافات مغايرة محافظة على قيمها واصولها ودينها ولا تندمج مع المجتمعات الغربية وتنصهر فيها بل اخذت تؤثر فيها الامر الذى سوف يؤدى في النهاية الى طغيان ثقافات هذه الشعوب المهاجرة على الثقافات الاصلية بازدياد النمو السكاني لهذه الشعوب قياسات الشعوب الاصلية الغير مهتمه بمثل هذه الامور والوقائع والساعية وراء وهم الحرية المطلقة والاباحية وانهيار الاخلاق متناسية بان المبادءى الاساسيةلحقوق الانسان في ميثاق الامم المتحدة والدستور الامريكي جميعها مستمدة من الديانة المسيحية والمبادءى التي اعلنتها الثورة الفرنسية .

21
  الاستاذ عبدالله رابي الامحترم
  الاستاذ انطوان صنا المحترم

  لقد ذكرتم بان عدد  قوات الحماية للمواقع التابعة لنا في سهل نينوى وغيرها كانت تتراوح بين 3000-4000 مقاتل مزودون ببنادق او رشاشات .  سؤالي هو  لماذا لم تقم هذه القوات بحماية ولو شكلية عند احتلال داعش لقرى وبلدات سهل نينوى ؟  انا اشك في هكذا امر ام ان هذه القوات او الافراد كانت تتقاضى رواتب لقاء قيامها باعمال نستطيع ان نصفها حراسة الاماكن المقدسة - مثل الكنائس او الاديرة .  اما كان الاجدر بها بالانخراط باعمال دفاعية لحماية اهل المنطقة من هؤلاء الارهابيون ؟  اى دفاع هذا تسمونه ؟  الدفاع عن الارض يستدعي التضحيات بالدم وليس ارتداء الملابس العسكرية والتظاهر بها .  كنا سوف نعتبر بان هؤلاء او قسم من هؤلاء يمكن اعتبارهم مناضلين حقا للدفاع عن اراضينا لو فعلا شارك احدهم بالقتال ضد داعش او استشهد احد منهم .  واية تفسيرات اخرى تعتبر الضحك على الذقون .  وشكرا .

22
  المسار الذى يرسمه الاستاذ حميد موسى هو الطريق الصحيح لحل مشكلة الحكومة في العراق منذ ان استلمت زمام الامور نخبة فاسدة غير مؤمنة بالديمقراطية دينية غير علمانية طائفية جاهلة اوصلت بالعراق و شعبه الابي الى ما وصلت اليه من دمار وهلاك و فقر وحرمان من ابسط مقومات الحياة وهي توفير الحاجات الاساسية للشعب من الامن والغذاء والكهرباء والمعالجة الطبية وبناء البنية التحتية التي دمرتها القوى الرجعية باىدى الجماعات الارهابية المجرمة . ولا ننسى عدم اشغال المناصب العليا في الوزارات والدوائر المهمة الى اشخاص يحملون الجنسيات المزدوجة لضمان خدمتهم للوطن دون ان تمسهم افة الفساد ويفلتوا من عقاب القضاء كما حدث للبعض من هؤلاء المسوؤلين سابقا .

23
    الى السيدة الفاضلة الاخت مادلين وجميع ابناء وبنات الاخ العزيز صديق العمر صبرى توما - ابو جودت
  بمزيد الحزن والالم تلقينا نبأ وفاة العزيز صبرى توما - زميل الدراسة والعمل في شركة نفط الشمال لمدة تزيد على اربعين عاما سوف يفقه الكثير من زملائه في الوظيفة - بالاخص الدائرة المالية. كان رحمه الله من ابرز واخلص العناصر الكفوءة في الشركة  والجيرة الطويلة الصادقة التي امضسيناها في منطقة عرفة الاولى لحوالي خمسة عشر سنة . امنحه يا رب الراحة الابدية ولزوجته واولادة واحفاده الصبر والسلوان .
  هرمز متى حنا وزوجته مريم شمعون حنا - ديس بلينس -الينوى . 1680 - ٍٍS . Elm St -
Des Plaines - IL. 60018 .
 

24
أدب / رد: شَبَحُ وَطَنٍ
« في: 15:28 06/02/2016  »
  حياك يا استاذ بولص على الكلمات والابيات الجميلة التي عبرت فيها عن معاناة شعبنا في العراق بعد استحواذ الاحزاب الاسلامية للسلطة فيه وقيام الارهابيين المجرمين بالسيطرة على ممتلكاتنا ومدننا وقرانا التي عاش فيها اباءنا واجدادنا لمأت السنين بعد ان استحوذت حتى على جضارتنا وثقافتنا بعد ان احتلو او فتحوا بلاد مابين النهرين - ارض الاباءوالاجداد قادمين مع ريحهم الصفراء من الصحراء العربية واصبحوا هم اهل البلد ونحن الاصلاء اهل البلد غرباء عنه.

25
   العراق الجديد المقسم ات لا ريب فيه.  من مصلحة الحكومة المركزية وحكومة اقليم كردستان الانفصال . فكردستان شبه منفصلة عن باقى ارجاء العراق فما يضر او ينفع الحكومة المركزية ان ترى بان كردستان قد انفصلت عن العراق . اليسى دستور العراق الجديد فيدرالي . اذ من المفضل تقسيم لعراق الى فيدراليات ثلاث - واحدة لللاكراد واحدة للعرب السنة وواحدة للعرب الشيعة في الجنوب . وبهذا التقسيم يصبح العراق اكثر قوة وصلابة اذا كان لهؤلاء الطوائف شعورا وطنيا غيورا على العراق . وباستطاعة  الحكومة المركزية ان تضع خططها وموازناتها بشكل افضل مما تعانيه الان نظرا لعدم سيطرة الدول مبئيا على هذه الاقاليم . ففي ولايات الجنوب يهربون النفط وكذلك من كردستان والان ومنذ ان اصبح البلد بدو استقرار الوسط والغرب المحتل من قبل داعش يهرب النفط لادامة عملياته الاجرامية على العراق . وعدم حصول اقليم كردستان على موارده من المركز اصبح يبصدر النفط لديمومته عليه يصبح العراق اكثر امنا بتقسمه الى ثلاث اقاليم وقد كان سابقا في العهد العثماني مقسم الى ولاية الموصل وولاية بغداد وولاية البصرة وان الحدود الحالية للعراق سبق ان رسمتها اتفاقية ايكس بيكو ولاحقا معاهدة سيفر في عام 1917 .

26
   
  ان اساس كل ادارة ناجحة هو التخطيط وان ما حصل  في العراق بعد عام 2003 هو فوضى في فوضى .  فالتعيينات  في دوائر الدولة دون الرجوع الى الملاكات المثبتة  في كل دائرة اصبحت بلا قيود او ضوابط واصبحت حالات الاعادة الى الوظيفة تحت اعذار اكثرها  وهمية وهي المفصولين السياسيين او تاركي الوظيفة لاسباب سياسية بعد ان لاحظنا بان معظم الذين عادوا الى الوظيفة بعد احالتهم على التقاعد كانوا قد تركوا الخدمة او احيلوا على التقاعد كانت لاسباب اقتصادية عندما كانت رواتب الموظفين لا تسد متطلبات المعيشة وقد استفادوا هؤلاء المتقاعدون من عملهم في الاسواق او ممارستهم بعض المهن التي كانت تدر لهم دخلا اعلى بكثير  ما كان يتقاضونه اقرانهم . وففجأة بعد احداث 2003 اصبح معظم هؤلاء من السياسيون المغبونون ولم يتطلب اجراءات اعادتهم الى الخدمة بعد زيادة الرواتب سوا الحصول على تأييد شكلي من احدى المكاتب الحزبية التي تأسست بعد الاحداث ليتم اعادتهم الى الوظيفة من قبل اللجان الخاصة باعادة المفصولين الى العمل .  وادى ذلك الى التضخم الحاصل في اعداد الموظفين بشكل عشوائي دون تخطيط وزيادة الرواتب التقاعدية للمعادين الى الوظيفة بشكل كبير دون الالتفاف الى ميزانية الدولة والدوائر الخدمية التي اصبحت تقدم خدماتها بنفس المستوى او اقل قبل تضخمها بهذا العدد الهائل من الموظفين الفائضون عن الحاجة بدون انتاجية .

27
   افتتاح السفارة السعودية في العراق تعتبر افتتاح لفرع داعش في بغداد دون ادنى شك . لقد ضل يأتينا ريحهم الصفراء السامة طيلة هذه السنين والان ياتون بعرابيهم الشيوخ السلفيين الذين يكفرون حتى الاتقياء المؤمنين من الاسلام والمسيحيون ولا يؤمنون الا بالفتاوى التي يطلقها شيوخهم المخرفين . فلا اهل ولا سهلا بهم في عراقنا الحبيب .

28
  اصبحت ارض العراق الطاهرة مباحة لهؤلاء الاعراب  بعد استمرارهم بدعم الارهاب وقتل اهلنا ها هم يستبيحون ارضنا بحجة اصطياد حتى طيورنا الحرة وغيرها من الاعمال الا جرامية من دس روح الفتنة بين مواطنيا والتجسس علينا بحجة الصيد .  يجب على السلطات العراقية ان تعلم مثل هؤلاء الشرار درس قاسي لكي لا تطأ اقدامهم النجسة ارض العراق بعد ان اصبحت بفضل حكومتها الكارتونية مباحة للجميع  من الشرق والغرب والشمال والجنوب يسرحون ويمرحون في صحاريهم ووديانها وجبالها لا بل سمائها.

29
   الاستاذ زكي
  شكرا على مقالتك الرائعة حول الخمر وتأثره على الاحداث في العراق .  حبذا قيام بعض مسوؤلينا قراءة مقالك هذا الذى يعالج الموضوع بشكل علمي وعقلاني ومنطقي الا ان المؤسف بان ساستنا العراقيين الحاليين المصابين بداء التطرف الديني المتزمت لا يليقهم مثل هذا التحليل وكأنما جميع مشاكل وماسي العراقيين تأتي من شرب البعض للخمر دون النظر الى معالجة الاوضاع والمشاكل التي تعصف بلبلد من جراء الفساد المالى المستشرى بين المسؤولين في البلد وكأنما  سرقة اموال الشعب المسكين وممتلكات الدولة حلال اما شرب البعض الخمر حرام ويؤدى الى زعزعة استقرار البلد ودفعه الى الهاوية مثلما يدفعون به هؤلاء الدجالون في هذا الزمان  الذى اصبح فيه الدجل والكذب حلال وكلما عدا ذلك من الاخلاص للواجب وممارسة العدالة الاجتماعية هي كفر ومن فعل الغرب الكافر الذى يمنح المستلزمات الاساسية لكل مهاجر اضطر الى ترك بلده دون الاعتبارعن اصله او دينه او عرقه . المهم انه انسان ويتمتع بابسط حقوق الانسان التي اصبحت في بلداننا سلعة صعبة المنال .

30
صدقت يا اخي هادى الظلاميون لا يستطيعون العيش  الا في الظلام .  لقد احجبوا الشمس عن العراق  سوريا ويريدون ان يحجبونها عن فرنسا واروبا . ومن قال لهم ان يستوطنوا البلدان الاوربية .  ان موطن هؤلاء الاصلي يا عزيزى هادى هو الصحراء وفي غير الصحراء لا يستطيعون ان يعيشوا او يتنفسوا .

31
   هذا ما يجنيه العراقيون من اخوانهم العرب لان البذور التي اعطت هذا الزرع  مسمومة وملغومة بالسفية الاسلامية التي لا تقبل ان يعيش الفرد العراقي او العربي حرا دون ان يكون تابعا للسعودية ودول الحليج العربي التي تغذى هذا الارهاب المقيت .  وهل العراق محتل من قبل الاجنبي ؟ وهل الدول الخليجية غير محتله او محمية منذ تأسيسها ؟ الخلل في عقول العرب  الذين يضل يعزفون باوتار الامة العربية والعراق العربي .  وهل العراق كان عربيا حتى وقت قريب .  الجواب كلا . العراق كان ارض الرافدين التي كان يسكنه الاراميون بعد ان احتلته الجيوش الغازية بعد الفتح الاسلامي تحول تدريجيا الى دولة عربية بفعل الممارسات القمعية التي كانت تمارس ضد شعوب المنطقة وتحملهم على تغيير دينهم او القبول باذلالهم .  وخير شاهد على ذلك هو الممارسات التي يقوم بها داعش في المناطق التي يحتلها وشبيهة بما كانت تقوم به الجيوش العربية الاسلامية القادمة من الصحراء والتي اصبحت بلداننا كالعراق وسوريا قفراء بفضل هؤلاء الغزاة حاملين ريحهم الصفراء.

32
   تأسست جمهورية العراق في 14 تموز من عام 1958 واسقطت دولة العراق على يد الامريكان بواسطة حلافئهم من الاحزاب الاسلامية السنية والشيعية والاعمال الارهابية التي اعقبت احتلال العراق عام 2003 الامر الذى ثبت للجميع بان الارهاب السلفي السني في العراق قادران يسقط اية حكومة لا تجارى مخططاته الارهابية التي تمارس  من قبل اعضاء النظام السابق وفشلت جميع محاولات الاحزاب الشيعية المدعومة من قبل ايران بالقضاء على الارهاب نظرا لان جذور الارهاب اصبحت طائفية صرفة - فايران تدعم الشيعة والسعودية ودول الحليج باموالها النفطية تدعم السنة و المكبوس بينهما هو الشعب العراقي اللبراليى والمؤمن بالديمقراطية والحرية والدولة العلمانية الذى لا يوجد من يدعمه لان ذلك ليس في مصلحة المنتفعين من هذه الاوضاع والمنغمسين بالفساد وسرقة المال العام - مع الاسف الشديد الذى وصل اليه البلد باحتضان مثل هؤلاء الساسة الذين حتى الوقت القريب كانوايعتبرونهم بالمعارضة الشريفة .

33
   مفارقة عجبية غريبة والا كيف يسمح بهذا الداعية الاسلامي المتطرف  الملا كريكار الاقامة في بلد كالنرويج ؟  الاتعتبر تصريحاته وافعاله ارهابية ؟  اية ديمقراطية او حرية تمارس في هكذا بلد يسمح لمثل هؤلاء الاقامة في بلد متحضر كالنرويج .  الى متى يبقى الغرب مغفلا وساذجا بالتغني بالحرية المطلقة التي يسمح فيها الاساءة الى المواطن الاوربيى من قبل شخص او اشخاص لا يؤمنون بهذا مبادءى ؟ ماذا ينتفع بلد مثل النرويج او غيره من البلدان الاوربية المتفتحة قبول اقامة مثل هذه الجراثيم والفايروات  فيها ؟  الا تخشى انتقال العدوى المسمومة الى افرادها الامناء ؟ اصحوا يا الدول الغربية قبل ان يجرفكم الفيضان الاسلامي المتطرف  بالاسم الحريةوالديمقراطية التي يصعب على مثل هؤلاء الارهابيون قبولها .

34
   الاستاذ عبدالغني المحترم

  للاسف اصبحت ثقافة الاحذية مقبولة لدى البعض من المجتمع العربي بعد ان قام الصحفي العراقي  منتظر الزيدى بعد ان رمى بحذائه على الرئيس جورج بوش  .  ان التحليل والتفسير الوحيد لدي بان صاحب هذه الممارسة - مع الاسف الشديد - لا يملك من مقومات الصحفي الناجح الذى يتعامل بالحدث بقلمه وفكره وليس بحذائه . وانه لمن الغرابه بشيء ان بعض افراد مجتمعنا المتخلف  يعتبر منتظر الزيدى بطلا وطنيا وقوميا لقيامه برمي حذائه على الرئيس بوش  بدل من مواجهته بكل حكمة وعقلانية ليعكس للاخر مدى ثقافة ودراية المجتمع والمثقف العراقي الذى واجه الاحتلال الامريكي وان يثبت للمحتل بان احتلاله للعراق المتقدم وذات حضارة عريقة يعتبر خسارة ليس للعراق فحسب بل للعاام العربي اجمع .  ما يثير استغرابي بان الصحفي موضوع البحث اصبح مادة صحفية دسمة للبعض من السذج وانكى من ذلك قبول فرنسا لهذا الصحفي كلاجىء سياسي على اراضيها.  عالم غريب حقا .

35
   الاستاذ عبدالغني حكمت المحترم

   ان موضوع استقلال اقليم كردستان من عدم استقلاله لا دخل باستمرار بقاء المسيحيون في الاقليم من عدمه لان الامر يتعلق بقدر ما يملي على المواطنون الكرد من اداء الاحترام والمصداقية المطلوبة في تعاملهم مع اخوانهم المسيحيون في الاقليم وعدم ممارسة العداء ضدهم من المنظور الديني  الذى بدأ يزحف على بعض مناطق الاقليم بتحريك بعض الحركات الاسلامية السلفية المدعومة من الخارج .  ان بقاء الاقليم مزدهر ومتقدم يعتمد الى التعامل بروحية حرة ديمقراطية بعيدة عن التعصب الذى ابتلى به بعض من مواطني كردستان دون يدركوا بان من دافع عن كردستان وحماها من الحكومة السابقة الطاغية هم الدول الغربية والولايات المتحدة التي ينعم شعوبها بالحرية الشخصية والديمقراطية والتسامح والقبول بالاخر الامر الذى اجبر حكوماتها على اتخاذ مواقف انسانية نبيلة في سبيل انقاذ الشعب الكردى بمنع تحليق طائرات النظام السابق فوق سمائها.  السوءال المطروح على الاخوة الكرد هو من من الانظمة العربية او الاسلامية اعترضت على الاعتداءات التي كان يقوم بها النظام السابق بسحق المقاومة الكردية .  هل اعترضت على ذلك منظمة الدول الاسلامية او دول الجامعة العربية ؟ وهل استثنت جماعات داعش وغيرها من الجماعات الاسلامية المتطرفة في الموصل من التعرض عليها ؟ بل اعتبرتها ولا زالت من الشعوب المنبوذة لمجرد كونها غير عربية وتمارس العداء لكل شعوب العالم عدا الاسلامية السلفية - مع الاسف الشديد .  الموضوع يحتاج الى يقضى عزيز الاستاذ عبدالغني.

36
   الاستاذ جمعة المحترم

شكرا على مقالتك التي توضح طريقة استخدام النفوذ الديني على الشعب العراقي (الجاهل) مع الاسف الشديد الذى يصدقو اقوال هؤلاء الساسة الجدد اصحاب العمامات البيضاء والسوداء الذيبن دخلوا على الساحة السيا سية العراقية من بابه الواسع بعد 2003 وهم على معرفة تامة سذاجة المواطن العراقي
الذى اتعبه ممارسات السياسيين الجدد والذين لقبوا بالمعارضة العراقية في الخارج دون ان يعلم هذا الشعب المسكين بأن هؤلاء الساسة المطروحين على الساحة العراقية عبد الاحتلال قد تم تهيئتهم وتهذيبهم ليقوموا بممارسة واجباتهم وافعالهم على الشعب العراقي بعد ان تشبع من الممارسات القمعية والاغتراب السياسى لمدة تزيد على ثلاثون عاما علما بان الدول العضمى بصورة عامة لا يسعدها ان تشاهد قيام ساسة لبراليون معتدلون مخلصون للوطن لتولى المناصب القيادية في العراق الذى كان يجب ان يكون ضمن مصاف الدول المتقدمة بعد ثورة تموز المباركة عام1958 وتحرره من المعاهدات والتبعية الانكليزية واعادة سيطرته على موارده النفطية وخروجه من تبعيته المالية ببريطانيا وقضاءه على الاقطاع بتشريع قانون الاصلاح الزراعي وغيرها من القوانين التقدمية التي كانت تخدم عموم الشعب العراقي الامر الذى اخاف الدول الاستعمارية واربكها مما دفعها بتسخير بعض القادة والاحزاب التي كانت تعمل تحت اسم القومية وكانما الشعب العراقي او قادته في تلك الفترة لم يكونوا عربا مؤمنين بالقومية العربيةاو بقضية فلسطين وحدث ما حدث الذى اوصلونا هؤلاء الى هذا اليوم الذى فقد فيه العراق مع الاسف الشديد ابسط مقومات الدولة وحتى الضعيفة منها الامر الذى استغل الامريكان وغيرهم بان الشعب العراقي سأم وتعب من الممارسات في ضل النظام السابق ويحتاج الى نظام سياسي يعترف بحقوق الانسان ويفتح بابا لممارسة الديمقراطية على هذا الشعب الذى صعب عليه ممارستها ولو بابسط قواعدها . لقد نجح اعوان ومؤيدوا النظام السابق بافشال العملية الديمقراطية في العراق تحت ذرائع ومسميات عديدة وحتى عارضوا او امتنعوا المشاركة في انتخابات اقل ما تكون بانها لم تجرى تحت ارهاب السلطة بذريعة بكون البلد محتل ولا يجوز فيه اجراء انتخابات مما دفع بالاعداد الهائلة من مثقفي ولبرالي العراق من مغادرتها خوفا على حياتهم من الارهاب الذى اخذ يطال على كل من لا يؤمن بثقافة رجعية سلفية هدفها الغاء الاخر وتهميشه معتمدين بنتائج الانتخابات التي فاز بها الاكثرية الجاهلة التي امنت بشعارات هؤلاء المعممين الذين يشغلون الساحة السياسية في العراق .  المحصلة كانت خروج الكثيرين من افراد الشعب العراقي الى ساحة المظاهرات هاتفين"باسم الدين باكونا الحرامية " .  ادق شعار تردد لوصف ممارسات هؤلاء الساسة المعممون الجدد .  وبناء على ما تقدم ولانكشاف حقائق حكم المعممين والاحزاب الدينية في العراق وبقية الدول العربية ومن اجل النهوض بهذه الشعوب يجب قيام انظمة حكم وسن تشريعات تفصل الدين عن الدولة  كما سبق فشل الحكومات في معظم الدول الاوربية عندما كانت الكنيسة تتدخل في الشوؤن السياسية للبلد الامر الذى دفع بالساسة الذين يؤمنون بالعلمانية بتشكيل حكومات وبرلمانات تدعوا الى فصل الدين عن الدولة وكان من ابرز هذه الحالات بعد انبثاق الثورة الفرنسية وكذلك في اسبانيا الذى شهدت تطور كبير في بناء الديمقراطية الحقيقية ومراعاة حقوق الانسان والنهوض بالمستوى الفكرى والثقافي لهذه الشعوب فهي المحصلة النهائية لهكذا تغيير .

37
  الاستاذ حامد الجبورى

لقد سبق وقلنا بان السيد العبادى لا يستطيع محاربة الحيتان ولان الاكثرية فاسدة وان انتخابه كان ضمن  هذه الدوائر والتي يسمونها كتل ولا يستطيع الخروج عن طاعتها .  المفروض من رئيس الدولة في مثل هذه الحالات ان يمارس صلاحياته بحل الوزارة او ان يطلب استقالة الوزارة وحل البرلمان واجراء انتخابات باشراف المنضمة الدولية لانتخاب من هم اشرف وانزه من هذه الكتل والمرجعيات التي تحكم العراق تحت راية الدين والعمامات الفاسدة .  لعنة الله على هكذا عمامات تسرق قوت الشعب .  يحيى الشعب وتسقط الحكومة .

38
  يجب مستقبلا على العراقيين اجمع الحذار من ترشيح جميع المعممين - ذوى العمامات السوداء او الييضاء واعطاء اصواتهم الى الشرفاء والخيرين المثقفين العلمانيين من ابناء للشعب العراقي لكي يتمكنوا من واعادة بناء للوطن الذى تم تمزيقه تحت يد هؤلاء الدجالين الذى يتسترون باسم الدين ويسرقون اموال العراقيين الشرفاء العزل والذى توهموا بانتخابهم لمثلوهم في البرلمان دون ان يدركوا بان هؤلاء سوف يخونون الامانة الامر الذى وصلت اليه العراق في هذا الوضع البائس الذى لا يتمانه حتى عدوه بافتقارهم الى ابسط مقومات الحياة وهي الماء والكهرباء والخدمات الاساسيةالتي كان يتعين ان تكون من الامور الذى فات عليها الزمن في عصر الستالايات والايفون والسلفون والاختراعات الالكترونية الاخرى الذى يندهش لها العقل الانساني في هذا العصر.

39
 الاستاذ المحترم رزاق عبود

تحليل صائب وواقعي لما تحدثت به عن السعودية ودول الامارات الخليجية الذى انكوت باموالها   العراق وسوريا والان اليمن .  بامرة اسيادهم الصهاينة والامبرياليين تقوم هذه الدول الخليجية العفنة والتي كانت حتى الوقت القريب من الدول او محميات فقيرة اضحت الان غنية بفضل النفط المستخرج من اراضيهم يقومون هذه الدول باموالهم الحقيرة بدمير العراق الحبيب - عراق الحضارات وكذلك سوريا من اجل تمرير اجندات خارجية خبيثة لتدمير الدول العربية العريقة .  اتمنى من كل عراقي - وخاصة من الاخوة السنة - ان يقرأ مقالك هذا ويراجع نفسه - وخاصة اولئك الذين يتسولون في هذه الدول الخليجية طلبا للمال الذى يستخدمونه لتدمير وتمزيق العراق تحت غطاء طائفي مقيت لم يشهده العراق ابدا وبعد ان اصبح واضحا هدف دول الخليج هو تدمير العراق خشية من وصول الافكار الديمقراطية الى بلدانهم التي تعيش شعوبها في نظام قمعي عنصرى سلفي قديم لا يتفق مع ما وصلت اليه الحضارة الحالية . وشكرا .

40
  ادق وافضل وصف للرلمان العراقي الحالي والفضل يعود الى الشعب الذى انتخب هؤلاء الساسة  الذين يمثلونهم في الحكومة .  فالتسقط هذه الحكومةومعها هذا البرلمان الفاسد الذى يضم المعممين ذوى العمامات السوداء البيضاء .

41
   الاستاذ شوكت كوسا

  كاتب التعليق  حول النفط العراقي و نقمته على العراقيين بدل منفعته كان بسبب جشع الشركات النفطية االاحتكارية التي كانت تمتلكها للدول الكبرى وتتحكم بمصائر شعوب الدول التي تمتلك الثروات النفطية مثل العراق. 
عزيزى شوكت اني كنت احد موظفي النفط لفترة طويلة خدمت في الشركات النفطية قبل التأميم وبعه ولست المقصود به هرمز حنا كهارى .  عليه اقتضى التنويه وشكرا .

42
   لتهبط اسعار النفط الى ادى مستوياتها من اجل ان يحرم قادة وسياسيوا العراق الحاليون من موارده نظرا لعدم استفادة هذا الشعب من واردات النفط ابدا منذ تدفق النفط في ابار العراق عام 1927 الى في نطاق محدود جداوقد كان هذا النفط نقمة على الشعب العراقي ومصدر جشع الدول الكبرى من وراء استثماره من قبل شركاتهم و ارباك استقرار الدولة العراقية بسبب الموءامرات والدسائس التي كانت تحاك ضد كل من الساسة المخلصون الذين كاتنم هدفهم استغلال عائدات النفط من اتجل بناء البنية التحتية للعراق وتوفير الحدمات الاساسية لشعبه في العيش بسلام .  وسبق ان صرح عدد من  المحللون والاقتصاديون  بان مصدر كل الاضطرابات والتخلف الذى لحق بالعراق كان النفط .

43
  الاستاذ رازق عبود
  ما طرحته من افكار حول تغيير القوانين والدساتير في العراق في الوقت الحاضر الى قوانين تواكب الدول المتحضرة وكذلك ينطبق الامر على الدستورالذى عليه  فصل الدين عن الدولة .  هذا ما يريده كل المخلصين من ابناء الشعب العراقي الابي .  ونأمل بنضالهم ومظاهراتهم هذه ان تتحقق مطاليبهم العادلة ويتخلص العراق من اكبر زمرة فاسدة حكمت العراق منذ تأسيس الجولة العراقية  على يد الانكليز في عام 1922 .  يحيى الشعب وتسقط حكومة الفاسدين المتسترين بأسم الدين.

44
   مشكورة جدا الخدمات المقدمة من قبل ابرشية كركوك للكلدان لابناء الابرشية من المهجرين والنازحين . بوركت اياديكم من اجل المزيد من العطاء والتشجيع لهولاء الذينخدر بهم المجرمين الغرباء عن هذا الوطن ليزيحوا اباء البلد الاصيل ويستطرون على املاكم وممتلكاتهم وكنائسهم الذين بنوها اباءهم واجدادهم قبل مئات السنين .

45
  اذا كان بعض من هؤلاء المتهمين بالفساد منذ 2005 ماذا كان يفعل القضاء طيلة هذه الفترة وهل هولاء المطلوبين للقضاء موجودين داخل العراق  للمثول امام المحاكم ؟ اشك في اجراءات الحكومة وتمكنها من محاسبة هؤلاء الفاسدين لان المعروف عن بعض من هؤلاء الوزراء الفاسدون قد فروا خارج العراق بفضل حصولهم على جنسية ثانية يسهل لهم دخولها والاقامة فيها متى شاؤو .  يجب من جميع المسوؤلين العراقيين من اعضاء البرلمان او الوزراء او وكلائهم التخلى عن جنسياتهم الاجنبية قبل تسليمهم او اناطة اية مسؤولية رئاسية اليهم لكي لا يفلتوا من العقاب في حالة خيانتهم الامانة .

46
   الاستاذ زكي رضا المحترم

مقالتك حول الوضع الراهي وممارسات الاسلام السياسي رائعة فعلا وتشخص عيوب الساسة العراقيين المرتبطين المرجعيات الدينية والتي تدعوا ظاهريا الى مكافحة الفساد. لقد مل الشعب العراقي من شعارات الاسلام السياسي . فهولاء الساسة يسرقون ونهبون اموال الشعب العراقي منذ اكثر من عشر سنوات باسم الدين والاخرون التابعين للموقف السني يفجرون اجساد الشعب العراقي من كافة اطيافه باسم الين ايضا وتحت راية الله واكبر .  اى اله واي دين يقبل بمثل هذه المفاهيم .  على الشعب العراقي ان يستفيق ويتحرر من هذه الاوهام وان تكون عبادته الى الله  بطريبقة صادقة ولبس صورية تكره كل فرد لا يتفق مع تصوراتهم ومفاهيمهم للدين وترك الامور الدينية والعبادة ان ترتبط مباشرة بالله وليس بواسطة هولاء المعممين والسادة الذين يزيدون من تأجيج الصراع الطائفي وترك الامور لساسة علمانيين بخدمة الشعب ومحاسبتهم وفق اعمالهم وليس وفق ما يعتقدون او يؤمنون به .  لا احد من الدول الجارة للعراق مثل السعودية او ايران او العراق يرغب ان يستقر العراق وينهض . جميع هؤلاء لا يريدون استقرارنا لحساب مصالحهم وان ايران التي تستضيف حاليا نورى المالكي تعرف جيدا ان الشخص مطلوب للقضاء .  كيف تقوم باستضافته وستقباله ان لم يكن لها ضلعا فيما يجرى للعراق من نهب وسلب على يد الساسة الذين يخدمون سياستها على حساب مصلحةالشعب العراقي المظلوم .  فهل هذه مبادءى مرجعياتهم الدينية الاستحواذ على اموال جيرانهم ؟

47
 المرحوم رحيم عبدالاحد من كبار المناضلين والمدافعين عن حقوق الطبقة العاملة العراقية وخاصة عمال النفط لكون المرحوم كان قد ترأس نقابة عمال ومستخدمي صناعة النفط والمعادن بعد ثورة 14 تموز المجيدة وقد تحققت على يديه الكريمتين مكاسب كبيرة لعمال شركات النفط بواسطة عقد العمل  المشترك المبرم مع ممثلي الشركات النفطية في عام1960  والذى ناضل العمال منذ اربعينيات القرن الماضي في سبيل الحصول عليها ولم تنجح جميع المغريات التي كان يقدمها له ادارة هذه الشركات للتنازل عن حقوق العمال ان اخلاصه وتفانيه من اجل الطبقة العاملة خيب امال هذه الشركات ورضخت لمطاليب نقابة النفط التي كان يترأسها المرحوم مع زملائه المناضلين انذاك .  الراحة الابدية امنحه يا رب والى ذويه الصبر والسلوان .

48
  السيد سنحاريب المحترم

 نحن المكونات الاصلية المسيحية في كردستان لا يجب  ان نتوقع او نأمل باى شيء يعطى او يخصص لنا في مواد دستور اقليم كردستان لان واضعيه هو من الا كراد المتعصبين والمنتمين اكثرهم الى الاسلام المتعصب فلا يستطيعوا ان يخرجوا دستورا علمانيا يمنح الجميع الساكنين في كردستان حقوقهم المدنية  ولان الشعب الكردى - مع الاسف الشديد - غالبيته يتمسك بالتعاليم الدينية الاسلامية المتطرفة ولا يقبل بالاعتدال المذهبي وتقبل الاخر ولو ان ذلك يمارس احيانا من قبل بعض الساسة الا ان ذلك ظاهريا فقط .  وابسط مثال قريب الى الواقع والتاريخ ما حدث من تخريب واعتداء على ممتلكات المسيحيين الذى كانت لديهم محلات او صالونات الحلاقة او محلات بيع المشروبات الكحولية دون ان تقوم الدولة او الحكومة في كردستان بمعالجة الظاهرة ومحاسبة المقصرين بشكل جدى.  يجب على الشعب الكردى ان لا ينسى ابدا المضالم والكوارث التي تعرض لها على يد الساسة العراقيين العرب المسلمين طوال عقود ماضية من اضطهاد عنصرى مقيت وقد كان الانصار والاحرار من قادة شعبنا يناصر القضية والانتفاضات الكردية مثل عام 1961 ولحد حصولهم على الحكم الذاتي بفضل حكومات الدول الاوربية المتمدنة والولايات المتحدة الامريكية بعد فرض الحظر الجوى على الاقليم لمنح الطائرات الحربية لنظام صدام من قصف قرى ومدن كردستان . يجب على الشعب الكردى ابدا عدم نسيان ذلك ومراجعة افكاره الضيقة بممارسة التفرقة العنصرية تجاه افراد شعبنا الموجودين والذين يعيشون في مدن وقرى في كردسنان لعدة قرون مضت واعتبارهم من الاقليات وكفرة لا يستحق ان يعيشوا معهم .  هذا ما يظهر لنا الواقع المؤلم وما يتعرض له بعض النازحين على يد بعض المتعصبين من الكرد - مع الاسف الشديد .  ان نهضة كردستان ونموها لا يتحقق الا  في دولة او نظام او دستور يعتمد العلمانية في مبادءه وتطبيقاته وبخلاف ذلك سوف يعود الى عزلته وتخلفه كما تخلفت دول عربية عديدة لدى اعتمادها النظام الطائفي الديني المتعصب ولا تلقى اى تأييد من المجتمعات المدنية المتحضرة الاخرى في العالم ونأمل الموفقية والازدهار للشعب الكردى الذى ناضل كثيرا من اجل تحقيق استقلاله .

49
  الاستاذ عبدالجبار نورى المحترم

  سلمت يداك على التحليل الصائب الذى وصفت به فشل البرلمان العراقي في تحقيق اهداف الشعب في العيش في حرية وكرامة وامان مقارنا بذلك البرلمان البريطاني .  وكما قلت فان الفرٌق كبير بين الشعب العراقي المتخلف ( مع الاسف ) والشعب البريطاني المتحضر والذى الحرب العالمية الثانية بقيادة السياسي البريطاني المحنك ونستن شرشل . لم تطال يد الفساد طيلة فترة الحرب وكانت لندن تأن تحت قنابل الطيران النازى وكانت طوابير الشعب البريطاني تقف في صفوف طويلة لاستلام حصة الفرد من البيض وهي بيضة لكل مواطن فقط دون ان يستغل هذا المواطن وياخذ حصة الفرد الاخر .  مع الاسف بدل ان يبادر اعضاء البرلمان في الحكومات التي شكلت بعد الاحتلال الى تطبيق العدالة والالتفاف الى بناء الوطن انحرف الى سرقة قوت واموال الشعب العراقي دون ان يلتفت الى معاني الحرية والامانة التي منحها له المواطن العراقي بترشيحه في البرلمان ليمثله وليس ليسرقه . وان قدوم مثل هذه النماذج من خارج العراق باسم المعارضين للحكم الدكتاتورى اعطي اسوأ نموذج للمعارضة العراقية التي كان الشعب ينتظر لها طويلا واذا بهؤلاء يقومون بسرقة كل اموال الشعب وكان هدفهم كان استلام الكراسي لغرض الاستثراء وتحويل البرلمان الى تجار يساومون فيما بينهم اموال الشعب الفقير وكانما هي غنائم حرب دخلوها وهم منتصرين .  الحل الوحيد حاليا هو حل هذا البرلمان وتصفيته من هؤلاء الفاسدين واعادة التصويت الى اعضاء برلمان يتمتعون بثقافة ونزاهة عالية ومن العلمانيين وليس اصحاب العمائم البيضاء او السوداء وان يساند الضباط الاحرار في الجيش العراقي هذا الاجراء لاعادة الامور الى نصابها واصلاح ما يمكن اصلاحه في البلد الذى شهد اسوء خراب وتدمير لعقود عديدة سابقة .  فالتسقط الحكومة ويعيش الشعب .

50
 الاستاذ النجيفي المحترم
 جوابي ليس فقط المالكي هو الذى خرب العراق . جميعكم اهل السنة الذين يدعمون الارهاب الذى يدمر العراق واهل الشيعة الفاسدين الذين يدعمهم المرجعيات الدينية .  جميعكم مسؤول امام الشعب العراقي لما الت الية اوضاع البلد الى هذا المستوى المتدني بعدم توفير ابسط الخدمات للبلد بولائكم للدول المجاورة التي لا تحب مطلقا مصلحة العراق وتسعى الى تخريبه . تحديدا السعودية التي تصدر لنا الارهاب والوهابية وايران تصدر لنا مخلفات مياه القاذورات وتلوث انهارنا . اما تركيا فتقطع عنا الماء .  اى من هؤلاء يريد مصلحة العراق ؟  ان كنت تطالب باجراء انتخابات . فماذا سوف تحقق انتخاباتنا ؟  على ماذا سوف تعتمد ؟ الجواب كالانتخابات السابقة .  هذا سني يرشح للقادة السنة الاسلاميين ( ليس العلمانيين او المعتدلين ) وهذا الشيعي بالتأكيد سوف يرشح لكل ما هو شيعي - اى لحزب الدعوى وهذا الكردى يرشح للقادة الاكراد . لا احد من هؤلاء يرشح للقادة العلمانيين والتكنوقراط الوطنيين .  اذن ستكون النتيجة كما جرت في الانتخابات السابقة وعلى هذا المنوال سوف يستمر حكم العراق - مع الاسف الشديد - لا احد ينطلق  من شعوره كعراقي اولا  وولائه لتربته ثم ولائه لحزبه او كتلته التي ينضم اليها . 

51
  الاستاذ زكي رضا المحترم
  ثبت للشعب العراقي جميعا مع الاسف ان النظام الحالي الذى يترأسه رجال الدين والسياسيون الشيعة في العراق هو افسد نظام حكم عرفه العراق منذ سقوط الامبراطورية العثمانية . حقيقة لا شك فيها بتاتا. كيف يقبل مرجعيات هؤلاء الساسة ان يستمر تدمير العراق تحت يد بعض الفاسدين الذين جاؤو الى الحكم بدعم من مرجعياتهم الدينية ليحكموا مجتمعا كان حتى الوقت القريب علمانيا مدنيا ومتحضرا . وهل التظاهر للمطالبة بتوفير الخدمات التي مضى على حرمان الشعب منها هدفه افشال العملية السياسية والطعن بالساسة الذين يديرون الحكومة الفاسدة والتي لا يهمها مطقا سوف توزيع موارد الدولة فيما بينها دو الالتفاف الى تطوير البلد والنهوض به لما ال اليه بعد سقوط النظام الديكتاتورى - وان كان دكتاتوريا - الا ان وزرائه لم يكونا قط بمستوى الحثالات الحالية التي تحكم العراق دون ان نعلم بان هؤلاء كانوا من يعارضون الحكم في السابق وجاوؤا لتحقيق العدالة وخدمة الشعب .  على المرجعيات الدينية ملاحظة ما وصل اليه البلد واصدار فتاوى بتحريم الفساد والرشوة وقمع المتظاهرين والامر بمحاسبة المقصرين والفاسدين بشدة وبدون ردع  . ان هذا يرضى اللله وليس مراسيم الحسينيات واللطم على الصدور .

52
   من اجل من تكون المظاهرات ذات اهمية ويخشى منها المسوؤلين يجب على المتظاهرين التوجه الى المنطقة الخضراء حيث يوجد المسوؤلين لكي يشعروهم امتعاضهم وكرههم واستياءهم من الدور القذر الذى يقومون فيه بخيانة الامانة وعدم الاخلاص للشعب والوطن وبخلاف ذلك سوف تمر هذه المظاهرات دون ان تترك اى اثر على المسوؤلين مثلما حدثت سابقا . يجب ان تكون المظاهرات بقوة تكون بواسطتها هز كراسي المسوؤلين واخراجهم من مواقعهم الوظيفية التي استلموها بدون وجه حق وفق مبدأ المحاصصة والطائفية البغيض.ولتكن المظاهرات ساخنة سخونة المناخ الذى يعيشه الفراد الشعب دون ان يشعر بها المسوؤلين القابعين في المنطقة الخضراء .  يحيى الشعب وتسقط الحكومة .

53
  هل قيام الشعب بمظاهرات سلمية للمطالبة بتوفير الخدمات الاساسية لهم يشكل تهديدا امنيا للحكومة ؟  ما نوع الحكومة الحالية هذه التي تخشى من مطاليب الشعب ؟  اين الديمقراطية واين الحرية ؟ الخزى والعار على هكذا حكومة وعلى من دعمها ووضعها في السلطة .

54
   الاستاذ زكي رضا - شكرا على تحليلك الصائب  لما يعانيه الشعب العراقي على ايدى هؤلاء السادة والملالي الذين وصلوا الى السلطة بقدرة فاعل . وهل الاستجابة الى الطلبات المشروعة من قبل المواطين  بتوفير الكهرباء والخدمات الاخرى لهم امر مخالف للقانون ؟ وهل معالجة ذلك يتم باطلاق الرصاص عليهم ؟ اى ديمقراطية او حكومة وطنية تمثلون ؟ هل التعاليم الدينية التي تستلمونها من ايران هي التي علمتكم كيف تعاملون شعوبكم ؟  ام ان واجبكم هو فقط محاربة الظواهر والمراكز الاجتماعية والادبية بحجة مخالفتها للقانون وتعاطي بعض روادها المنكر ؟  هل هؤلاء يحملون السلاح والمتفجرات  تقتل بها الاناس الابرياء ؟ ام ان ثقافتهم المنفتحة تعتبر سلاح خطير لمحاربة ذوى العقول المتحجرة والظلامية  .  كل الخيرين من الشعب العراقي بكافة اطيافه يتطلع الى اليوم الذى يتخلص من هذه الزمرة الطائفية المحاصصية الذى لا يهمها سوا سرقة حصتها من ثروات الشعب العراقي وتهريبه خارج العراق للاستمتاع به لاحقا من قبلهم او افراد اسرهم الذى يقضون اوقاتهم في الخارج دون ان يعوا معانات وجروح هذا الشعب .   اين اموال زعماء حكموا واختنزوا اموال شعوبهم . هل استمتع احد من هؤلاء الساسة الديكتاتوريون بالاموال التي سروقها من شعوبهم ؟  الجواب كلا . وان حضى بعض من اولادهم او اعوانهم من بعض هذه الاموال  فانها حرام عليهم وعلى احفادهم .

55
 المحد والخلود لزعيم العراق الاوحد عبداالكريمو قاسم . لا تستطيع الكلمات عن التعبير عن مدى نزاهة وطيبة ومحبة هذا الرجل العظيم للعراق الامر الذى ادى الى استهدافه وتصفيته من قبل اعداء العراق ومنها احتكارات شركات النفط العالمية للحفاض على مصالحها في العراق بسبب اصجارة لقانون رقم 80 لنسة 1960 .

56
  بامكاننا القول بان ثروة النفط والغاز اصبحت نقمة على الشعب العراقي بسبب تكالب الدول الكبرى على استغلال هذه الثروة لتحقيق ارباح ضخمة لشركاتهم دون ان يهتموا بمصلحة العراق واحتياجاته الا ان لك لا يعفي من  فشل الساسة العراقيين من الاستفادة من هذه الثروة الكبيرة وتسخير ريعها لبناء وتطوير البلد واعماد سياسة ذكية وناجحة دون ان تقع في مطبات ومشاكل مع الشركات النفطية التي كانت مستعدة لتلبية احتياجات البلد وسط تنافس شركات اخرى للمشاركة في ادارة وانتاج وتصدير النفط .  ان الارباح الهائلة التي نتج عنها تأميم النفط العراقي في عام 1972 لم تسخر لبناءوتطويرالبلد بسبب سوء التخطيط واحتكار حزب البعث السلطة دون اعطاء الفرصة للاحزاب والتكتلات الديمقراطية الاخرى في المساهمة في انهاض البلد ورفع مستوى معيشة شعبه انما انصرفت الدولة وانشغلت في زيادة ترسانتها العسكرية بشراء الاسلحة دون اعطاء اهمية كبيرة لمرافق الحياة الاخرى ودخول العراق في حرب خاسرة مع ايران ادى الى افراغ ثروة واحتياطي العراق من الذهب الى ادنى مستوياته بل الى الافلاس تقريبا نتيجة بطش وجهل الساسة العراقيين في ظل نظام البعث وانفرادهم بالسلطة دون الاخذ برأى القوة السياسة الوطنية الاخرى في العدول عن ممارسة سياسات خاطئة ادت الى ما وصل اليه العراق اليوم مع الاسف الشديد .
 

57
  ملاحظاتك حول مضمون اقليم كردستان القادم مجرد تطلعات وطموحات كل المكونات المثقفة التي تؤمن بالديمقراطية وتحب ان يضمن بقاء تقدم وتحرر الاقليم بواسطة هكذا ثوابت بعيدا عن ما يجرى بين جيرانه من العرب المتأثرين بالسفية الاسلامية والقومية المتطرفة مما جعلها العوبة بيد الدول الكبرى التي تهدف الى اذابتها وتحويلها الى دويلات او مكونات صغيرة ضعيفة ضيقة التفكير في هذا العالم الواسع المنفتح وبخلاف ذلك اقرأ على كردستان الفاتحة في حالة اختيار مسوؤليها وضع دستور يتخذ من الدين الاسلامي قاعدة له كما جرى لعراقنا الحبيب .

58
  اكان حيدر العبادى او سلفه نورى العبادى او كان الجعفرى او الشهرستاني وغيرهم من اعضاء حزب الدعوة فالجميع من بضاعة (صنع في ايران) .

59
  ومن كان يتوقع ان يقود العراق الابي والحبيب في هذا الزمان حزب متخلف رجعي تابع لايران وهو حزب الدعوة . يا للمأساة .

60
  لللاسف الشديد اصبح المواطن العراقي بدون وطن يأويه ويتكرم بعض الدول على ايوائه والعطف عليه . الخزى والعار على حكومتنا العراقية الفاشلة التي لا تتمكن من توفير امان وابسط الخدمات لمواطنيها  . اتسأل ما هو دور البرلمان والوزارة والرئاسة  ؟ اليس الافضل وانسب لهم التخلي عن هذه المناصب وفسح المجال لاشخاص متمكنين وامناء لتولي ادارة البلد الذى لا يستطيع المواطن العيش فيه بامان وشرف دون ان يكون عالة على دول اخرى تتصدق عليه بتوفير ملاذ امن له .

61
  ليس المهم اصدار قرارات بعقوبة الاعدام بحق المجرمين القتله انما الاهم هوتنفيذ تلك العقوبات وليس حفظ اضابيرها على الرفوف لمدة طويلة ليتسنى لللارهابيون تهريبهم خارج السجون. وان مماطلة رئاسة الجمهورية بعدم التصديق على قرارات الاعدام هو بالحقيقة جبن وتجاهل لمشاعر ومعاناة ذوى الشهداء في هذه الجريمة التي يندى لها الجبين ولا يوجد ما يماثلها الا في جرائم النازية ضد اليهود.

62
  الاستاذ جودت المحترم
   كنا نتوقع ان تقوم الولايات المتحدة وهي التي احتلت العراق ان تبادر و تشجع مثل هذا الاجراا التي كان من المحتمل انتشال البلد من الحالة التي اليه البلنية التحتية وكان من الممكن حتما توفير الحماية لهكذا افراد وليس تشكيل وزارة خصخصة وكأنما يقوم هؤلاء  بتوزيع الكعكة فيما بينهم دون ان يراعوا مصلحة البلد .  ولو فرضنا ان يقوم الامريكان بتنفيذ هكذا برنامج لكان معظم الذين جلبهم المحتل والمسمى بالمعارضة لم يكن يوافقوا على مثل هذا الاجراء وكان ايضا بامكان الامريكان استخدام عراقييون تكنوقراط مستقلين كان يكون مصيرهم الاغتيال ناهيك عن عامة الشعب العراقي الجاهل الذى كان يصف هؤلاء الوزراء التكنوقراط الاجانب بانهم عملاء لامريكا و كفار يقودون بلد اسلامي. الزمن الذى كان العراق امنا يقصده الخبراء الاجانب قد فات لعدم وجود ضمان لحياتهم في بلد
تسود فيه العنصرية والمحاصصة والجهل - للاسف الشديد .

63
   الراحة الابدية امنح المرحوم المناضل عبدالرحيم اسحاق المعروف باخلاصه وتفانيه من اجل الطبقة العاملة العراقيةوبالاخص عمال شركة نفط العراق في الخمسينات من القرن الماضي ورفض جميع المغريات التي قدمها له الانكليز من اجل التخلي من مبادءه واخلاصه لقضايا حقوق عمال الشركة والامتيازات التي حصلوا عليها من خلال ترأسه نقابة عمال صناعة النفط  في كركوك .

64
  الى المزيد من القرارات الرجعية المتخلفة الصادرة من من يدعون بالتحضر والتمدن . اهذه قراراتك يا سيد وزير التعليم العالي.  المفروض ان يكون عنوان وظيفتك وزير لاعادة التخلف في العراق ولست اهلا ابدا ان تترأس مثل هذه الوزارة عالية الشأن .  اهذا كان ينتظر العراقيون ان يأتي المحتل بكل ما هو  فاسد و متخلف ورجعي.  اهذه كانت ماتسمى المعارضة العراقية التي كانت تعمل في الخارج.  امثل هؤلاء يبنون البلد وغيرهم من المرتزقة والجهلة الذين انتخبهم الشعب العراقي؟

65
  الاستاذ زكي رضا المحترم

سلمت يداك على وصف ثروة النفط الذى ابتلى بها الشعب العراقي لعقود ماضية عديدة  والذى وصفها جميع من اعتلى الحكم بعد ثروة 14 تموز المجيدة بان النفط من ملك الشعب العراقي بكافة اطيافه ظلما وبهتانا وقد تجلى ذلك واضحا بعد ان سيطر النظام البعثي على الحكم في العراق وبه اختفى بها ظهور الميزانيات المقررة التي كانت تنظم فيها تخصيصات كل وزارة من وزارات الدولة قبل استلام النظام البعثي الحكم وخاصة بعد الواردات العظيمة التي درت على العراق بعدالتأميم المبارك والذى كان يهدف  قبل كل شيء زيادة تخصيصات رئاسة الحكومة حصرا وبتصرف رئيس الدولة فقط دو ان يقوم احد بمناقشة ابواب صرفهادون ان ننكر انجاز بعض المشاريع الحكومية وبعض العمران من بناء مستشفيات وغيرها قبل ان يدخل النظام في حرب ضروس مع ايران وفقد بها كل ما كان يملكه في خزينة الدولة وبدءادارة الحرب وديمومتها باموال دول الخليج ودم شباب العراق . لقد  كان كل من يزور كركوك - المدينة التي تشتهر بابارها النفطية الغزيرة - يستغرب من افتقار المدينة التي تحتضن كل هذه الابار الى ابسط المرافق الخدمية الحضارية ومشاريع خدمية ضرورية .  مراجعة بسيطة الى بعض الوثائق العائدة للوزارات في العهد الملكي سوف تجد بان جميع الوزارء في الحكومة بضمنهم رئيس الوزراء كان يستلم رواتبهم الشهرية حالهم حال بقية موظفي الدولة لا يستطيعون تجاوزها ناهيك عن حرصهم على انجاز وظائفهم دون ان يفكروا بسرقة اموال العراق مثلما يتم حاليا وبدون اى رادع وغير مثال على حصر هولاء الوزراء منهم وزير المالية في الثلاثيات من القرن الماضي اليهودى حسقيل ساسون الذى كان من شدة حرصه على اموال الدول ان يزعج حكومة بر يطانيا عند مناقشته حصة الحكومة من ريع النفط العراقي - شتان بين الثرة والثريا .  اهؤلاء كان الشعب العراقي ان يتوقعهم الشعب العراقي ان يأتوا بهم الى العراق باعتبارهم معارضين للحكومة التي اسقطها المحتل ؟

66
   الاستاذ عبدالغني المحترم
تحليلك للممارسات اللاحضارية واللاانسانية التي يمارسها بعض الساسة العرب وبعض المنظمات من مقاطعة كل ما يشارك فيه الاسرائيلون من دورات رياضية او اجتماعات او مؤتمرات  ما هي الى انعكاس عن  تخلف وعنصرية العقل العربي بصورة عامة وعدائه الى كل ما هو غير  مسلم وعلى الاخص تجاه اليهود او حتى المسيحيون وان مقاطعاتهم ما هي الا نوع من المزايدات والمتاجرة في القضية الفلسطينة علما بان الفلسطينيون انفسهم يقومون بالجلوس والمفاوضة مع الجانب الاسرائيلي بشأن قضيتهم. وان التصرف من قبل بعض العرب او الحرص الزائد عن اللزوم على القضيةالفلسطينية اكثر من الفلسطينيون انفسهم ما هي الا مبالغة او حقد دفين على اليهود والنابع من تعاليم القران الكريم الذي يصف اليهود باولاد القردة والخنازير . والتاريخ يشهد بالعداءات التي كانت تحدث بين الشعوب ويتم التغاضي عنها بعد المصالحات والرجوع الى العقل . امثلة كثيرة على ذلك من العداء التقليدى الذى كان سائدا بين الانكليز والفرنسيين والعداء بين الالمان والايطاليون وقد اصبحت من طيات الماضي بفضل التعقل والتنور في انسانية البشر. وقد حارب الامريكان الفيياتناميون والكوريون لعدة سنين وها هم يتبادلون العلاقات الودية فيما بينهم بعد تناسيهم الماضي . الى متى يبقى العرب يحقدون على العالم المتحضر ؟ ان العرب انفسهم يميزون ويفرقون فيما بينهم وحتى بين مذاهبهم - هذا سني وهذا شيعي وهذا درزي وهذا علوى .. الى اخره .  مع الاسف متى تصحوا هذه العقول ؟

67
  نستنكر بشدة ما قامت به هؤلاء العصابات الاجرامية من الاعتداء للمرة الثانية على مقر اتحاد الكتاب والادباء في بغداد وان ذلك على شيء انما يدل على انه ابدى العراق اليوم يحكمه جهلة ومتخلفون لا يقوون على رؤية العراق معافى ومتحضر بعد ان عانى فترة مظلمة وطويلة من بطش النظام البعثي الخاشم . وان قيام هؤلاء بهذه الاعمال لا يفرقهم عن سابقيهم بل ان سابقيهم على الاقل لم يكونوا بهذا القدر من الحماقة والتخلف بالاعتداء على اهم فئة او طيف مثقف منفتح في العراق .

68
  ان الافلات من العقوبات الصارمة الصادرة بحق المدانين المجرمين الذين تلطخت اياديهم بدماء العراقيين الابرياء يزيد من اصرار هؤلاء الارهابيون من جرائمهم وان دفاع منظمة هيومن راتس عن هؤلاءدون ان تلتفت الى هول وفجاعة الجرائم التي ارتكبها هؤلاء لهوا امر غاية في الدهشة والاستغراب. اين كانت هيومن راتس عندما كان ازلام النظام السابق يعدم العشرات والمأت من ابرياء من الشعب العراقي .  وهل يبقى هؤلاء يقبعون في السجون وتقدم لهم كافة التسهيلات حتى يأتي يوم يقوم بعض الارهابيون باقتحام السجون واخراجهم منها ليعودا الى اعمالهم الاجرامية .  اننا مع تنفيذ احكام الاعدام بعد ان تمت المرافعات الاصولية والقضائئة بحقهم وان عدم قيام رئاسة الجمهورية بالتصديق على هذه الاحكام هو التنصل عن واجباتها واستخفافها بارواح هؤلاء الشهداء الذين سكبت دمائهم على ارض العراق الطاهرة دون ان يقترفوا اية جريمة .

69
 سوا بوثائق ويكيليكس او بدونها تبقى السعودية الدولة الاكثر رجعية داعمة لللارهاب بواسطة ترويجها للسلفية الجهادية في العالم سابقا ولحد الان خدمة لمصالح الدول العظمى واسرائيل وهي -اى السعودية -المسؤول الاول عن كل ما يجرى في الدول العربية من تدمير وارهاب .

70
  ان  هذا الاعتداء يعكس همجية ورجعية من يحكمون العراق حاليا بكل تأكيد .  عمل جبان لا يتقبله اى شخص متحضر ومثقف في الوقت الذى غاب فيه هكذا اشخاص  وطغت على غالبية الشعب العراقي  صفة التخلف والتعصب الدينى الاعمى . حقا انه الزمن الصعب .

71
  ليس المهم  الاعلان عن المتورطين في سقوط الموصل حسب تقرير اللجنة التحقيقية اما المهم ان يكون هناك جزاء عادل وان لا يفلتوا بالعقاب كما فلتت مجاميع ارهابية اخرى من العقاب لح الان كما هو عادة اللجان التحقيقية حيث يجرى تمييع اجراءاتها تدريجيا ونسيانها . ماذا حل بمجزرة عرس الدجيل . هل سمعنا باعدام احد من هؤلاء القتلة الذين نفذوا هذه الجريمة وغيرها بدم بارد . الجواب كلا . كل ما نسمع القاء القبض على مجرمين وارهابيين ونشاهد التحقيق معهم موقعيا الا انه بعد ذلك يسدل الستار عن هذه الجرائم بشكل غريب .

72
  الاستاذ حامد الجبورى مقترحكم بوضع العراق تحت الوصايا الدولية قرار صائب بكل تأكيد وحسبما ثبت  من خلال الاحداث والامور التي تحصل فيه - مع الاسف الشديد - وبمعنى ارجاع العراق الى ما قبل مائةعام لكي يقف على قدميه ويبني جيل جيد من العراقيين الذين يدينون بالولاء الى بلد العراق وليس حسب اسس طائفية ضيقة . رغم ما كانت تتسم سياسة بريطانية  سلبية او رجعية في العراق الا انها على الاقل بنت او اسست ركائز حكومة مدنيةعلمانية  مائة بالمائة وغاية وزراء العهد المباد - كما يقال - انهم ثبت للجميع بانهم كانوا من اشرف وانزه الرجال من العراق رغم كون اخلص وزير مالية بينهم كان المرحوم حسقيل ساسون اليهودى العراقي المشهور بنزاهته في تدبير الامور المالية للعراق حتى وان انزعج منها احيانا الانكليز انفسهم . الجميع كانوا يستلمون رواتب حتى رئيس الوزراء المرحوم نورى السعيد ولا احد منهم استغل مركزه لينهب خزينة العراق .

73
  ان طارق عزيز ليس بمسيحي ولا هم يحزنون . وان اقامة صلاة على روحه ودفنه وفق الطقوس المسيحية هو للمجاملة فقط .

74
  الاستاذ عبدالجبار نورى المحترم

سلمت يداك على التحليل الذى قدمته في مقالتك وان جميع المخلصين والواعين من ابناء الشعب العراقي يعرف ماذا يدور في العراق الا انه للاسف الشديد سياسي العراق الحاليون مشغولون بجمع الاموال دون ان يراعوا مصلحة البلد لانه هكذا اريد للعراق ان يصبح بان يدار من قبل بعض الجهلة والرجعيون المتسترين باسم الدين من اجل تحقيق رغباتهم ورغبات اسيادهم وطالما كانت الانتخابات تجرى على اسس طائفية لا يتحقق اى شيء ايجابي في العراق ويضل ينزف وينكمش حسب ما يرضي دول الجوار لان في نهوض العراق خسارة لهم ولا احد من هولاء يريد للعراق ان ينهض . يا لسذاجة سياسينا الحاليين . هل هم متغافلون او مغفلون ؟  اصبح العراق دولة فاشلة بكل المعايير الدولية لكونها لا تستطيع حماية شعبها  ولا توفرابسط مقومات الحياة لهم ولا تستطيع حماية ارضها. دون قيام حكومة وطنية علمانية واعادة تشريع دستور يفصل الدين عن الدولة يبقى العراق يدور في فلك الصراعات الطائفية الى ما لا نهاية - مختصر مفيد .

75
  الغريب  في الامر باننا نشاهد ما يدلون به الارهابيون المقبوض عليهم من قبل قوات الامن والشرطة العراقية من اعمال اجرامية بتفخيخ وقتل العراقيين الابرياء دون ان نسمع في اى عقوبة رادعة تنفذ بحقهم حتى تنتظر هذه القوات فجاةء وقد تم استهداف السجون التي تحوى هؤلاء الارهابيون ويفلتون من يد العدالة بهذه الصور المخجلة والشنيعة نتيجة تواطى بعض المسوءولين مع الارهابيون الامر الذى يحول دون تنفيذ العقاب الصارم بحقهم ودون تردد وتأخير لفسح المجال للارهابيون باطلاق سراج هؤلاء القتلة ليعودوا الى قتل الابرياء العراقيون مرة اخرى .  حقا انها مسرحية هزلية .

76
  هذه الموءتمرات مع الاسف الشديد اصبحت ضحك على الذقون  على الجهلاء من سياسينا العراقيين الذين يستمر الضحك عليهم بكلمات معسولة دون ان يدركوا بان من يمول ويدعم الارهاب وداعش هم المشاركون في مؤتمر باريس وغيره من المؤتمرات التي تخدع الدول المبتلية بارهاب بانهم سوف يساندوهم في الوقت الذى ينفذون مخططاتهم الدنيئة بخدمة النظام السعودى القوى المدعوم بدولاراته النفطية التي لا يستطع الكثير من الدول النامية كمصر مثلا تجاهلها لظروفها الاقتصادية الصعبة وتركيا التي تدعمها لنفس الغرض من اجل اعادة بناء الامراطورية العثمانية المريضة والا كيف يتحرك ويمتد ارهاب داعش بوضعة النهار و الليل بكل حرية اذا كان فعلا مستهدفا ولا يخشى القصف الجوى المعادى لطائرات التحالف التي تخدع العالم بوسائلها الاعلامية بانها تقوم بمحاربة الارهاب .  على اية ذقون تضحكون ؟  الم تعي حكومة االعراق وسياسيوها ماذا يدور حولهم ؟ الى متى تضل تعتمد على الدعم الخارجي ؟  الدولة - اى اية حكومة لا تسنطع حماية شعبها وحدودها هي حكومة فاشلة بكل تأكيد .

77
  اين كانوا القوات الامنية وحراس الفندق في تلك الفترة؟ اكيد كانوا نيام وهذا ما متعودين عليه من الحراس ان يسترخوا في الليل دون ان يدركوا بان اللصوص والارهابيون يستغلون هذه الفترة لتنفيذ مخططاتهم الاجرامية .  اليقضى ثم اليقضى . متى تستيقضون ؟  اهذا هو ما تم تدريبكم عليه في حماية المنشات ؟

78
  اذا كان اهل السنة في العراق  ينشدون الى اقليم سنى بقيادة داعش فماشاء الله على هذا التمنى اما اذا كان اهل السنة المعتدلين والعلمانيين يرغبون بانشاء اقليم لهم على نحو ما تم في اقليم كردستان فهذا شيء جميل وسوف ينقذ العراق من الصراعات الطائفية التي انهكت وكادت تقضى على العراق وياخذ كل طيف او طائفة حقها من موارد العراق ويعملون من اجل عراق موحد باقاليم تحت راية عراق واحد فيدرالي قوى لا  يخترقه الارهاب .

79
  الاخ قيصر الالسناطي
   سقطت الرمادى كما سقطت الموصل  نظرا لعدم وجود عقوبات على الذين تخلوا عن موقعهم ومعداتهم واسلحتهم عند سقوط الموصل وتكرر نفس الشيء في سقوط الرمادى .  هذا هو الجيش العراقي الحالي ولا يهمه ضياع الوطن بقدر خلاص نفسه لعدم وجود له ايمان بالدفاع عن الوطن و حماية تربته ومعرفته مسبقا بعدم وجود من يقوم بمحاسبته .

80
  الاستاذ عبدالجبار نورى المترم
 شكرا جزيلا لما ادرجته في مقالك  عن فقدان الموصل والا نبار الا ان ذلك ليس مستغربا عن المدركين والواعين من ابناء العراق المخلصين من امثالك وما اكثرهم من المقيمين خارج العراق قسرا بعد ان اضصطروا الى هجر الوطن  في ظل الظروف القاسية التي مرت على العراق بحيث لم يعد المواطن المخلص لارضه وشعبه ان يصمد في وطنه دون ان يتعرض الى الاضطهاد والقمع لفترة تزيد على خمسة وثلاثون سنة تقريبا .  وليس مستغربا ان تذكر بان بعض اهالي الموصل قام بالابتهاج والاحتفال بعد سقوط مدينة الرمادى على ايد الداعشيون المجرمون لان الاناء ( الموصل) ينضح بما فيه للاسف الشديد.

81
   الاستاذ حنا بيداويد المحترم

تشخبص سليم وواقعي في تحليلك الظروف والاحداث التي يمر بها العالم في الوقت الحاضر وتوجهه الى الانحدار والسقوط من خلال الاحداث والممارسات الرهيبة اللااخلاقية التي يتعرض لها بعض الاقليات (الشعوب الاصيلة )  في منطقتنا العربية - العراق وسوريا - من قتل وذبح وتشريد دون ان يتخذ المجتمع الدولى من اجراءت رادعة بمنع حدوث او تكرار مثل هذه الاعمال الا رهابية التي يشقعر لها الجبين الانساني في هذا العصر وكأنما بان هذا المجتمع الدولي اخذ لا يهتم بما يجرى في العالم الثالث  سوا تأمين مصالحه الضيقة دون ان يعي بان هذا الفايروس من الارهاب الدولي اخذ ينتشر بفعل تمويل ودعم دول معروفة في المنطقة والشواهد على هذه الاحداث كثيرة وتمثل حتما الاسباب الكفيلة بالسير بالحضارة الحالية الى السقوط دون محالة وخير شاهد على ذلك قول الشاعر (انما الامم الاخلاق ان هي ذهبت , ذهبت معها الامم) .

82
  بالكيل الذى تكيلونه يكال لكم يا حكومات وشعوب جول الخليج والسعودية على الشر الذى الخقتموه بعراقنا الحبيب بفعل اموالكم التي تغدقونها على عملائكم الدواعش وكما يقول المثل العراقي الدنيا دوارة يوم لكم ويوم عليكم.

83
   الاستاذ عامر صالح المحترم
  مشكورة جهودكم بهكذا تفسير جريء للفتاوى التي اخذنا نسمعها في اخر هذا الزمن الصعب .  والغريب بانه لم نسمع ولا احد من الشيوخ ورجال الدين في زماننا سبق له ان نشر او تطرق لمثل هكذا احكام موجودة في القرآن الكريم . ام ان التطرق لمثل هذه الفتاوى في الوقت الحاضر هو لغرض تشويه سمعة الاسلارم . ام ماذا ؟ وهل يوجد عقل يقبل بمثل هكذا حالات او تفاسير .  ام ان هذا من قلب السادية المنتشرة في عالم الرجال في وطننا العربي او في بعض مجتمعاتنا العربية المنغلقة على نفسها كما هو شائع في بعض دول الخليج العربي الذى لا يمنح اية قيمة اخلاقية او انسانية للمراة عدا اعتبارها سلعة يستعملها لغرض اشباع رغباته الجنسية لبس الا. ما هو موقف رجال الدين او الازهر الشريف من هكذا فتاوى ؟ الايجب ان يراجعها ويعطي قراره المنطقي بخصوص ذلك ؟

84
  الاستاذ كاظم حبيب
نقدر عاليا مواقفك المشرفة بحق الشعوب المقهورة والتي تعرضت الى الابادات الجماعية والقتل بدم بارد لما يحدث لابناء الشعب العراقي على يد المدعين بالاسلام عصابات داعش الارهابية المدعومة من قبل بعض انظمة دول الخليج التي ترفع راية الاسلام وتقوم بتدمير الدول العربية الجارة مثل العراق و سوريا بتمويلها الارهاب لقتل شعوبها دون ان تتوقع بان هذا الارهاب ربما سيطال شعوبهم في النهاية وما تقوم به حاليا من قصف وحشي على بلد فقير مثل اليمن وبمباركة جامعة الدول العربية بدل من توجيه صواريخها الى العدو الصهيوني .

85
   موضوع تشمأز منه العقلية البشرية . اهذه مادة يهتم فيها الازهر ليدرس طلابه ويعلمهم فيها ؟ يا لضحالة هكذا هيئة واين بقية رجال الدين العقلانيين والمنفتحين من هكذا مناهج ؟ خسارة قيام الاخوة المسلمين بالاسترشاد بهكذا هيئة ام ان ذلك من صميم اختصاصهم بتعاليم الدين ؟ ما هو موقف خريجي الازهر ؟

86
  تشبيه دقيق بحد ذاته يشبه معركة العراق وسوريا مع ارهابي داعش  كفلم امريكي طويل او مسسل ذو حلقات لا يعرف المشاهد فيها مجريات الاحداث القادمة قبل مشاهدة الحلقة ولا يوجد لدى المشاهد ذات الصلة او الضحية سوا الانتظار لمشاهدة الحلقة الاخيرة لمعرفة النتائج التي حاكها المخرج لهذا المشاهد الجريج ومتى سيأتي موعد عرضها .

87
   الاخ انطوان صنا
   والاخ اخيقر يوخنا
    شلاما الوخن

    طروحاتكم وتطلعاتكم حول توحيد جهودكم من احل توحيد منظماتنا القومية والدينية  لغرض رفع او عرض قضايانا الوطنية والقومية لدى المحافل الدولية هو طموح جميع افراد شعبنا الاشورى الكلداني والسرياني  الاانني لا ارى اية امكانية من تحقيق مثل هذا التقارب والتوافق تحت راية واحدة لكون هناك دائما من لا يقبل ان ينطوي الا تحت رايته ولا يتقبل تسمية الاخر فكيف يمكنكم تحقيق  مثل هذه الوحدة تحت مسمية واحدة تضم كافة افراد شعبه بكل تسمياته رغم كونه يشترك في لغته وتراثه ودينه عسى ان تتمخض جهودكم من تحقيق مثل هذه الوحدة .

88
  الاستاذ كمال يلدو المحترم
 لمعرفة الكثير من المثفين والكتاب الاجانب اضافة الى العراقببن  بهذا الشارع - انقل ادناه مقالة صدرت في مجلة "نيسوز ويك " الاسبوعية يوم 9\1\2015 قمت بترجمتها وتحمل عنوان :
     قراءة في كتاب "فرانكنشتاين في بغداد "
    يرغب الكاتب بان تكون عاصمة العراق  مدينة "اليونسكو" للثقافة  .  يعتبر الخامس من اذار من عام 2007 من اظلم ايام الحرب الاهلية  العراقية  على اثر انفجار سيارة مفخخة ادى الى تدمير وتمزيق شارع المتنبي القريب من محلة اليهود القريبة في بغداد وما اسفر عن مقتل ما لا يقل عن ثلاثون شخصا واصابة اكثر من مائة بجروح .
     كانت حوادث انفجار السيارات المفخخة مسألة اعتيادية في بغداد في تلك الفترة ’ الا ان استهداف شارع المتنبي - وهو طريق ملتوى  توجد على جانبيه اشكاك قديمة لبيع اقراص "dvd" المهربة ودوريات طبية قديمة ونسخ من القرآن الكريم واعداد قديمة من مجلة National Geographic" ةقد غطتها الاتربة واكداس كبيرة من الكتب . وقد اصاب هذا التفجير شلل تام في المنطقة
     تأتي تسمية الشارع بالمتنبي تثمينا بالشاعر ابو طيب احمد ابن الحسين المتنبي والذى يعد من اعظم شعراء العربية . لقد كان هذا المكان خلال فترة حكم صدام حسين القمعي مزدهرا رغم الرقابة الشديدة عليه وفضول اعين رجال الامن التابعة للنظام بقي هذا الشارع متنفسا لجماعة شعراء بغداد ويأتي بمستوى اهمية مقهى "ريجي" الكائن في مدينة القاهرة  القديمة  والتي اشتهرت به رواية نجيب محفوظ " الثلاثية " .
     يعبتر يوم الجمعة بداية العطلة الرسمية في الدول الاسلامية يتجمهرالناس عند الصباح في شارع المتنبى لغرض تداول القصص والروايات والحكايات وشراء كتب او استبدال الكتب فيما بينهم وتنتهي فترةالصباح عند مقهى "الشابندر" الكائنة  في نهاية الشارع حيث يتناول الناس الشاى او تدخين الشيشا - اى النركيلة .
      لم يكن تفجير عام 2007 هو الاول في المنطقة الا انه ترك اثرا كبيرا في معنويات المدينة الاانه مع ذلك فشل في قتل روح الثقف العراقي  او النيل من كبرياءه . " تعتبر الاداب والفنون الشريان الذى يمد الحياة لهذه المدينة . ",هذا ما قاله لي السيد محمد صادق ,رئيس جامعة الامام جعفر الصادق في بغداد . وهو شاعر وكاتب وعالم. لقد قام هذا الشخص في االعام الماضي بالسعى لاعتبار بغداد مدينة الثقافة باعتراف منظمة  "اليونسكو".  ,
      وفي صباح يوم جمعة ممطر ومن على طاولة القهوة في عام 2007 بعد فترة نفيه الى الهند قال السيد محمد بان الرنامج سوف يربط مجموعة الكتاب العراقيين وحثهم على اقامة مشاريع مشتركةواصدار دوريات وكتب . وتضم اليونسكو مدن اخرى مثل غرناطة في اسبانيا وكراكاو في بولنا ودبلن و براغ وملبورن ومدينة ايوا في ولاية ايوا الامريكية .
      "نعم" - لماذا اذن ليس بغداد ؟ " سأل السيد صادق. لقد تم تشجيعه اثناء تمتعه باجازته الجامعية في وقت مبكلار من هذه السنة لدى البرنامج الدولي للكتابة التي اعدته جامعة "ايوا" في ولاية "ايوا" والذى يعد من اقدم واشهر برنامج الكتاب في امريكا وسط حقول الذرة . لقد سبق لمدينة  ايوا ان وفرت فترة راحة في هذا المكان لكتاب من امثال "تنيسي وليامز" و "كورت فونيكوت" و "جون ايرفينج" و "فلانيرى اوكونور" . ويرغب صادق بخلق مجتمع مماثل للكتاب العراقيي، .
      لقد تكبد العراق الكثير من حالات الوفيات والبئس منذ الاحتلال الامريكي في عام 2003  الا انه رغم ذلك ضل شارع المتنبي متواصلا. يفتخر العراقيون بان بابل القديمة كانت موطن لاقدم معايير انظمة الكتابة ويعتبر الشعر جزء مهم من سنيجه الادبي الا ان الا يديولوجيا الحالية تهدد الحياة الادبية منذ نهوض "الدولة الاسلامية " والتي داعش وقيامها بنشر الرعب  والخوف بين المثقفين العراقيين . وبعد احتلالهم للموصل في حزيران الماضي  قام المقاتلين بتدمير تماثل الشعراء واثار اخرى باعتبارها اصنام تخالف الشريعةوازداد معها العنف وتعمقت معها الانقسامات الطائفية .
     ان اهتمام السيد صادق ينصب  على فكرة بان الكتاب هنا منقطعين عن مجتمع الكتاب العالمي وان داعش سوف تغربه اكثر . "خمسون بالمئة من المجتمع هنا هم دون العشرين من العمر" . هذا ما ذكره السيد صادق . " ليس با لامكان عزل انفسنا عن بقية العالم ". كانت بغداد قد انتجت اول وثيقة ادبية على هذا الكوكب ولا يرغب ان نفقده . يصر السيد صادق  بانه بالرغم من هذه المحنة الكبيرة لا زال العراقيون يكتبون. في العام الماضي فازت رواية "فرانكنشتاين في بغداد " للكاتب احمد السعداوى في ابو ضبي بجائزة افضل رواية عربية للاْدب الخيالي وقد اعتبر ذلك مصدر فخر للعراق . ان روابة "فرانكنشتاين في بغداد تعتبر نسخة متقاربة من الرواية الحربية الخيالية  لمارى شيلي المكتوبة في عام 1818 حول الرعب الخيالي مع تركيزها حول حبكة شخصية تقوم بدرز اعضاء من اجسام المقتولين من جراء التفجيرات  في اطراف عديدة من بغداد والوحش الذى صنعه الكاتب يبعث حيا ويقوم بحملات شنيعة للانتقام من اولئك الذين تسببوا في تلك الوفيات .قالت المراجع النقدية حول الرواية بان " فراكنشتاين في بغداد" عكست حالة الشعور العام الذى يكتنفه العاجزون امام العنف الذى يشهده العراق.
     سبق وان كانت محاولات لربط الادباء العراقيين بالعالم وبضمنها بعض القصص الناجحة .  نجحت تمارا الجلبي - ابنة نائب رئيس الوزراء العراقي احمد الجلبي باحضار مجموعة من الادباء العراقيين الى بينيالية فينيسيا في عام2012. اذن لماذا لا نصنع من بغداد مدينة الثقافة ؟ بحسب ما ذكر السيد كريستوفر ميرل \ مدير مشروع الكتاب العالمي - بان فكرة ربط بغداد بمبادرة  اليونسكو اخذت شكلا في عام 2012 اثناء زيارته للعراق وقد تم ترشيح بغداد لتكون عاصمة الثقافة ىالعربية وقد خطرت في بالي فكرة تكون فيها فرصة مناسبة لاختتام سنة الاحتفالات بهذا القرار .
      وقد اقترح على قيام السيد صادق بتقديم ملف بغداد الى اليونسكو والبدأ باقناع الدبلوماسيين الامريكان والمسؤولين العراقيين بفائدة ذلك . لقد ادهشت الفكرة وكيل الوزير العراقي بقوله بما معناه وصلت الفكرة لانه رأى فيها وسيلة لتجاوز الانقسامات الطائفية واعادة بناء البنية التحتية الادبية ولربط العراق ايضا بالعالم الخارجي كافة . حاول صادق وفريقه تقديم طلب بذلك في الربيع القادم الا انه لم يتمكنوا من جمع التواقيع المطلوبة من بقية المدن في الوقت المناسب. بامكانهم اعادة تقديم الملف السنة القادمة الا ان الاخفاق ترك  في السيد صادق والاخرين شعور بانقطاع اكثر عن مجموعة الكتاب. " كنا نرغب بعمل شيء لانقاذ النظام الثقافي في بغداد وبقي لدينا الكثير - جيل جديد من الكتاب  - لا يرغب ان نكون منعزلين وضالين في الترجمة .
     "اننا نواجه الان التقسيم بموازاة الخطوط الاثنية . ماذا بقي من مجتمعنا ."
       قال ميريل "بان منظمة اليونسكو ترغب بالتفرع وتوجد في قائمته "دول العالم الاول" للناطقين بالانكليزية  وهي المهيمنة . الشبكة تحتاج الى المزيد من المدن في افريقيا - الشرق الاوسط وامريكا الجنوبية - مضيفا " بغداد هي  حيث بدأت فيها الكتابة وفي الكثير من تاريخه كانت بغداد مركزا للادب العربي."
        "هذه فرصتنا" قال صادق واشار الى انه هو وفريقه سوف يبدؤن بالقيام بعملية تقديم شاقة مرة اخرى . " اذا فقدنا الشعور بهويتنا ووحدتنا سوف نخسر العراق " . وبعدها قام بتجميع كتبه وانطلق نحو شارع المتنبي.
 هرمز حنا - ميشيكان

89
 الاخ عبالعزيز
نأمل ان يسمع احد رسامي الكاريكاتور و يقوم برسم الصورة التي وصفتها عن وضع العراق الحالي والتي سوف تعادل جميع المقالات التي تكتب عن العراق وقد لا تكون الصورة واضحة مثل رسم الكاريكاتور المقترج  وشكرا.

90
  الاخ محمد صابر
 انت تخاطب من يا اخى ؟ الذين يجلسون في الحكم لا ينتمون الى العراق باى شكل من الاشكال - ان كانوا من السنة او الشيعة او الاكراد . فالجميع لا يفكر الا حصوله على فرصة لينهش من جسد العراق الجريح .  طموحاتك جميلة عسى ان تتحقق و تعود بغداد كما كانت بالامس عاصة الرشيد - بغداد نصب الحرية والسعدون والمتنبى - بغداد الحضارة والثقافة والفنون لا بغداد المحاصصة واللصوص . من كان يتوقع من العراقيين ان تصبح بغداد بيد هؤلاء المرتزقة والجهلة بعد كل ما عاناه الشعب العراقي من الحرمان والترهيب  لاكثر من ثلاثة عقود يظهر لنا اناس دجالون على هيئة بشر .

91
  الظاهر مما جاء بالخبر بقيام داعش بتفجير مطار الموصل وبطريقه الى هدم وتفجير بقية الابنية الحكومية في الموصل وهذا يعني بان الجيش سوف يدخل الموصل وهي اراضي محروقة غير قابلة للسكن كبقية المناطق التي احتلها داعش ولم يخرج منها الا بعد ان دمرها وهذه هي الاستراتيجية العسكرية التي يتبعها ولا كما قام الجيش العراقي الذى كان يحمي الموصل فقد ترك مواقعه وابقى على جميع اسلحته الخفيفة والثقيلة والثمينة هدية لداعش  لكي يستخدمها في احتلال العراق - مع الاسف ودون ان يحاسبه احد لحد هذه الساعة .

92
  الى متى نضل نسمع ونقرأ في عراقنا الجريح سني يذبح شيعي وشيعي يذبح سني - متى يستفيق هذا الشعب ؟ الا يعلم هؤلاء بان من زرع هذه الفتنة الطائفية هي من اجل تفتيت العراق باكمله . وعندما نقول بان السيد المسيح قال في كتابه بانه اذا ضربك احد على خدك الايسر  ادر له خدك الا يمن - ومعنى ذلك ان لا يستمر العداء والقتل بين البشر . لقد قال المهاتما غاندى فيما يخص بشريعة موسى والتي اتخذها الاسلام ضمن شرائعه العين بالعين والسن بالسن . قال غاندى في حالة تطبيق تلك الشريعة سيأتي يوم سيكون فيه الجميع عميان . ويتضح من ما جاء بالخبر بان احد افراد هذه العائلة المنكوبه كان ضابط سابق في الجييش العراقي للنظام السابق افلا يعني ذلك بان هذا المغدور كان ضابطا شريفا لم تسوله غيرته الوطنية بالانضمام الى عصابات داعش الاجرامية وفضل الخروج من تكريت المحتله من قبل هؤلاء الاوباش . الخلاصة حتى البرىْ لم يعد يسلم في هذا العراق العجيب .

93
  الم يكن يعلم الغرب وامريكا بان خروج الجني من عنق الزجاجة كاف لاءن ينطلق حرا يعبث الخراب في المنطقة وهذا ما كان تتمناه امريكا والغرب من وراء تأييد الثورات الربيعية الزائفة والتي ثبت بانها جاءت بسونامي رهيب الى دول المنطقة مثل اليمن وليبيا وسوريا والعراق بحيث لم يعد باستطاعتها السيطرة على الوضع لغرض اعادة بسط نفوذها مرة اخرى على هذه البلدان التي اخذت تنكوى نيران ولهيب هذا القمقم الجديد الذى يحرق الاخضر واليابس في البلدان من تخريب وابادة جماعية للمكونات الضعيفة والصغيرة فيها والتي كانت تحتمي تحت ظل الانظمة الدكتاتورية مكتفية بما يمنحه لها على اقل تقدير الا وهو الامن والسلام لمن لا يتدخل بشوؤنها .  وقد ظن او توهم هولاءالمكونات بان امريكا والغرب سوف تحمي الاقليات بتوفير حياة ديمقراطية لهذه البلدان الا ان املهم خاب ومستقبلهم ضاع وتاريخهم وتراثهم وحضارتهم اخذت تنقلع من ارض كانت لابائهم واجدادهم واصبحوا بلا وطن ترفضهم الارض بعد ان كانوا اسياد هذه المنطقة  بنظر المجتمع الدولي والدول العظمى التي لا يهمها سوى الدولار والوسيلة التي يحصل عليها دون ان تعطي اية قيمة للاخلاق بعد ان ضاعت في هذه الدول مع الاسف الشديد فقد اضحى نيران دول المنطقة وقود لنهضتها وتقدمها . بالامس كانت الموصل وسهل نينوى واليوم الخابور وقراه التي كان قد هاجر اليها سكانها قسرا بعد مذابح سميل في عام 1933 على يد القوات العسكرية العراقية في ظل الانتداب البريطاني . متى يصحى الضمير الانساني -؟ لست ادرى .

94
   نتذكر المناضل ارا خجادور من خلال تأسيس اول نقابة لعمال النفط في العراق في عام 1959 وابرام اول عقد عمل مشترك مع ادارة الشركات النفطية العاملة في العراق انذاك (شركة نفط العراق المحدودة) في عام 1960 وتحققت بموجبه انجازات كبيرة لعمال النفط  منها توفير وجبة غداء للعمال في مواقع الشركة المختلفة باجر مخفض مقداره(30) فلسا للوجبة الواحدة ومنح بطاقة النفط الاببض بواقع (3) تنكات في فصل الشتاء واثنتين في فصل الصيف لتلبية احتياجات عوائل العمال في الطبخ والتدفئة ومنح اجرة السفر بالقطار للعامل اثناء تمتعه باجازته السنوية وبناء مساكن للعمال( مشروع الاج او اس) وغيرها من المكاسب وكان اهمها منح زيادة عامة للعمال وما كان كل ذلك يتحقق دون انبثاق ثورة 14 تموز العظيمة بقيادة الزعيم المرحوم عبدالكريم قاسم والتي كانت غير سند للعمال والفلاحين.

95
  ان عدم اشراك ممثلين عن القنوات الفضائية التي تنطق باسمنا هو تجاهل لمكوناتنا الاصيلة الباقية في العراق  هو اجراء متعمد وكل ما يصدر عن المسؤولين العراقيين من تصريحات حول مساوااتنا مع المكونات الاخرى في العراق هو للمجاملة والاستهلاك المحلي والدولي بغية اظهار الصورة القبيحة لهذه الحكومة الفاشلة بشكل مرضي وينطبق عليه المثل "الاناء ينضح بما فيه " ويتطلب منا عدم الثقة وعدم دعم مثل هذه الحكومة وعدم المشاركة في برلمانها الصورى الذى لا يمثل الشعب العراقي باى شكل من الاشكال الذى يعكس حقدهم العميق على الشعب المسيحي والاستهانة به .

96
  المفروض ان تكون خير خلف لخير سلف - اقصد بمستوى سعاد ارشد العمرى - ولو انني غير متفائل ان تعود مدنية وحضارة بغداد الى تلك العقود المتحضرة والمتفتحة وليس المنغلقة عن ركب الحضارة والتقدم في ظل المسوءولين الحاليين الذين يتبوأن منصب امين عاصمة الرشيد .

97
  الاخ اوشانا
 من قال لك بان للسياسة او للغرب اخلاق او قيم لان جميعها تحول الى مصالح . واذا كانت باقية لهم بعض من القيم والاخلاق لما وصل التححل الاخلاقي لهم بتشريع السماح للزواج المثلي وغيرها من العادات الدنيئة بحيث اصبح من الممكن تكوين عائلة من زوجين من الذكور او زوجين من الاناث بصورة شرعية ويكون لاولادهم ابوين مثليين . ماذا يصبح اولاد هؤلاء وباى قيم سوف ينشأؤن مستقبلا؟  كان الغرب لحد الان لا يعترض على اعمال الارهابيين ويعتبرونهم معارضون حتى وصل الارهاب الى دولهم وعسى ان يقرع جرس اليقضة عندهم لكي يقوموا بحماية انفسهم من الارهاب ومن يغذى او يدعم الارهاب داخل مجتمعاتهم .

98
  الاستاذ كاظم
التصدى ومحاربة الارهاب يجب ان يكون من الداخل - اى من داخل المجتمعات الاسلامية التي يحتضن بعضها الارهاب اضافة الى الحكومات في الخليج التي تقوم برعايتها ودعمها ماديا وبشريا وحتى اذا ادعوا هؤلاء الدول التي ترعى الارهاب فانهم يحاربوها لا يفعلون ذلك لانهم غير معنيون بمصلحة العراق او سوريا شريطة ان لا يطال هذا الارهاب دولهم لن يقوموا بفعل اى شئ وان مايقومون به الان هو تصديرهم لهذا الارهاب ودعمه بالدولار النفطي وبفتاوى شيوخهم اللذين يبثون سمومهم بين شعوبنا البريئة والجريحة باسم السلفية الجهادية التي تعرفنا عليها مؤخرا ودماء شهدائنا الابرار تبقى في عنقهم .

99
 طالما هنالك حواضن لهؤلاء الارهابيون في معظم الدول العربية التخلص من هذا الارهاب يحب ان يبدأ من  الاسلام انفسهم للمبادرة على نبذ مثل  هذه الاعمال الشنيعة قبل ان يقوموا ويسيطروا على عقول بقية المسلمين المعتدلين وقبل ان ينهض العالم المتحضر جميعا يوما للوقوف بوجه هذا الوحش الذى يهدد البشرية كلها تحت عباءة او مظلة الاسلام وسوف يكون المسلمون هم الخاسرون اذا ساروا على هكذا منهج يؤدى  يهم الى تخلفهم عن ركب التحضر في هذا العالم الذى  لا يستطع الشخص الاعتيادي اللحاق به. ويجب علي المسلم ان يفهم هذه الاية الصريحة التي تقول " لا يغير الله في قوم حتى يغيروا ما في انفسهم" .  اى بمعنى اخر نبذ هذه الافكار الشيطانية والعمل على عدم نشرها بين الاطفال لكي لا تغرز في عقليتهم  حينئذ سوف تقلبهم عند كبرهم الى وحوش غير ادميين يذبحون باسم الدين وباسم الله الناس الابرياء العزل ويعتبرون ذلك جهاد . جهاد ضد من؟ وهل كان هؤلاء المساكين العمال المصرين الغلابة يحاربوكم ؟ لا نسمي هذا العمل الاجرامي باى شكل من الاشكال وتحت اية مسمية جهاد بل اسميه جبن ولا يوجد اى دين سماوى يتقبل ذلك . وهل خلق الله عز وجل جميع الشعوب في هذه الارض طائفة واحدة او جنس واحد لكي يقوم الاسلام بالقضاء عليه.  وما تفسير الاية الكريمة عندما تقول "وخلقناكم شعوب وقبائل لكي تتعايشو ." وهل قال الله تعالى لكي تحاربوا بعضكم بعضا ؟ هل ينتظر الاسلام اطلاق العالم المتحضر عليه بنازية القرن الواحد والعشرون ويتحد  لمحاربتهم ؟

100
  المجد والخلود لزعيم العراق الاوحد والاخلص والاوفى زعيم انجبته العراق لحد اليوم . يجب ان لا ينسى الكرد وقوف الالاف من الشعب العراقي المخلصين بالوقوف الى جانبهم ايام مطالبتهم بالحكم الذاتي ومنحهم حقوقهم الوطنية والقومية شريطة عدم تعارض  ذلك مع بقية حقوق الشعب العراقي الابي والذى كان هدف الزعيم عبدالكريم قاسم تحقيقه  بمحاربة انتفاضتهم عام1961ويجب ان لا ينسى هذا الشعب الايام العصيبة التي يمر بها الشعب العراقي باتخاذهم موقفا انانيا بالنظر الى مصلحتهم فقط دون ان يراعوا مصلحة بقية الشعب العراقي بايواء المجرمين من ازلام النظام السابق لتحقيق مصالحهم الشخصية متناسين المذابح والمعاناة التي تعرض لها الشعب الكردى على يد هؤلاء المجرمين .  وان هدف الزعيم الراحل كان بناء عراق موحد قوى يضم كافة قومياته وطوائفه ولا يقوم بتجزئته والذى كان وراء تلك الاحداث قوى اجنبية لا تريد ابدا مصلحة العراق.

101
  ان عدم توقيع الرئيس معصوم على قرارات احكام الاعدام الصادرة بحق المجرمين كزميله السابق الطالباني هو خدمة لمصلحته ومصلحة الساسة الاكراد والعرب المسؤولين في الحكومة لانه ليس من مصلحتة تعكير علاقته مع بعض زعماء هؤلاء الارهابيون المعروفين من قبل الشعب العراقي خدمة لمصلحته وعدم اهتمامه بالدماء الزكية التي اسيلت على يد هؤلاء الارهابيون ما دام هو ورفاقه يستلمون رواتبهم وامتيازاتهم على حساب هذا الشعب المسكين المهم بقاءة في الحكم اطول فترة تمر عليه بسلام وليذهب الشعب العراقي الجريح الى الجحيم . وان ايواء حكومة اقليم كردستان للمعارضين من ازلام النظام السابق الذين تلطخت ايديهم بدماء الشعب الكردى لهي سياسة ازداجية المعاير الهدف منها عدم تأسيس حكومة مركزية قوية في بغداد.

102
  تجفيف منابع النفط في دول الخليج والسعودية هو الحل الناجع في تجفيف منابع الارهاب والذى بات واضحا بان ممولوه وداعموه هم هؤلاء الدول الذين يتخذون من الوهابية السلفية دينا لهم وتخوف الدول الاوربية والامريكية من اتخاذ قرارات ضدها هو تخوفا على مصالحها والنتيجة فان اى قرار يصدر من هذه المنظمة نابع منهم اضافة الى الحواضن الموجودة في الداخل يصعب تجفيفها من الخارج - اى يجب تجفيفها من الداخل .

103
  الاستاذ احمد مطر
بمناسبة قيام العصابات الاجرامية لداعش في قتل الطيار الشهيد بهذه الطريقة البشعة لا يسعنى الا ان تقدم عزائنا لعائلة الطيار الادني الشهيد بهذا المصاب الاليم الا اننا في نفس الوقت نطالب الحكومة الاردنية وباسناد من  الشعب الاردني بالضرب بالحديد والنار لكل من يدعم ويساند الداعشيون في الاردن وهم ليسوا بالقلة وخير شاهد على ذلك ما شاهدناه قبل فترة من الاستقبال والترحيب للداعشيون العائدون في مدينة معان باهازيج وبشكل علني امام شرطة الحكومة والمؤتمر الاخير الذى عقد في عمان والذى ضم اقذر عناصر العراقييون الحاقدين على الشعب العراقي من امثال حارث الضارى وعدنان الدليمى وطارق الهاشمي وغيرهم الذين كانوا دائما معترضين على قيام حكومة ديمقراطية تألفية والذين لا زالوا يدعمون الارهاب والقتل للعراقيين الابرياء في العراق.

104
  موضوع انشاء مناطق او محميات لاقامة المسيحيون فيها موضوع شائك و معقد سيكون له مردودات جيدة و سيئة في وقت واحد اضافة الى صعوبة تطبيقه لاسباب عديدة منها:
   1- تناقص اعداد المكونات المسيحية في العراق عموما و هذه نقطة هامة
   2- حصر هذا المكون في بقعة واحدة يحد من حركته او تطوره وقد تنشا عنه حساسيات اضافية قد تضر
      باهل المنطقة وقد كان للتغيير الديموغرافي الذى احدثه النظام السابق ايضا اثره في ذلك .
   3- حماية هذه المنطقة تكون من مسؤولية من ؟ ومن سيقوم  بتمويل هذا المشروع ؟
   4- المشروع سوف يحتاج الى امكانيات هائلة لنجاحه .
   5- المنطقة سوف تحتاج الى امكانيات بشرية واعني بذلك يتطلب القيام بتشجيع الهجرة المعاكسة
      لمن هم خارج القطر او في دول الجوار ينتظرون الهجرة بعد ان صرفوا كل ما كان عندهم
      ويعودون الى ما هو شبه مجهول . نسيت ان اذكر بان مكونات شعبنا المسيحي قد اصابها فايروس الهجرة حتى قبل الاحداث الاخيرة .
    اعلاه هو جزء من ما قد يتطلبه مشسروع كهذا ولا يجب مقارنة ما تم بالنسبة لمنطقة الحكم
    الذاتي لكون الشعب الكردى يتكون من عدة ملايين و شعبه يمتد الى عدة محافظات .
     نقطة اخرة مهمة يجب ذكرها بان المواطن المسيحي فقد الثقة بمعظم الحكومات التي تعاقبت على العراق اضافة الى مكونات الشعب العراقي من المسلمين لا زال ينظر الى المسيحيون نظرة دونية ولا
ولا يتقبله نفسيا لاسباب عقائدية ويحتاج الى قرون لكي يتخلى عن مثل هذه المعتقدات والثقافات السلبية وعدم قبول الاخر .  على الدول المدنية العلمانية في حالة توفرها امكانية ان تزرع مثل هذه القيم في نفسية الشعب منذ الصغر لكي يتعود على العيش المشترك دون مشقة .
 اذن لازال الشعب المسيحي غير مستعد بالعيش في العراق في ظل هذه الظروف مع اخوانه المؤتسلمون االمسلمون عليه يستحيل فقاءة في هذه الارض رغم كونها ارض اجداده واباءه . الخاسر الوحيد من هذه العملية في النهاية سوف يكون الشعب العراقي  الذى رضا ان يقبل مثل هذه القيم والمعتقدات المستوردة والغريبة عنه لغرض تخلفه وعدم نهوضه في النهاية وغدالناظره قريب .   

105
  ما الفرق من تغيير بعبوع ببديل اخر من كتلة المالكي او الصدرى ؟ الجميع جهلة و متخلفون .اتستحق هذه العاصمة العريقة والمتمزة بين عواصم الدول العربية ان يحكمها بعبعيون او صدريون ؟ اخر زمان يا سادة اهل بغداد الكرام.  متى تنقشع عن سماء بغداد عاصمة الرشيد وعاصمة السلام هذه الغمامة الصفراء؟

106
  اخبار مؤلمة نسمعها عن حديثة ومعاناة اهلها وصمودهم .  اين مسؤولية الحكومة والجيش العراقي في رفع الحصار عن اهالي هذه المدينة المتحضرة الجميلة والتي يقترن اسمها بمحطة ك-3 التابعة لشركة نفط الشمال ايام كانت مزدهرة باهاليها من جميع مكونات الشعب العراقي تقريبا . لماذا لا تبذل الحكومة او الجيش العراقي جهودها بفك الحصار عنها قبل ان تنهار بايدى عصابات داعش وهل ان تحرير امرلي كان اكثر اهمية من تحرير هذه المدينة العريقة باهلها  ؟

107
   ان قيام الاردن بالرد على عصابات داعش كان بعد ان انكوا الشعب الاردني بالجريمة البشعة التي اقدم عليها الارهابيون في حرق الطيار الاردني الشهيد الامر الى ايقض الضمير الاردني بالرد على مثل هذا الفعل الشنيع . في الامس فقط كان اغلب الاردنيون يغذون الارهاب ويدعموه بالمقاتلين للنيل من الشعب العراقي المسكين وكذلك الشعب السورى لسنوات عديدة بحجة دعم المقاتلين والجهاديين السنة ضد الصفويين الايرانيين والشعب العراقي يقدم الشهداء بالتفخيخ والصواريخ والاغتيالات وينزف دمه الزكي البرئ دون ان يعوا بان العراقيون جيرانهم وهم مسلمون مثلهم فلماذا ولمصلحة من تقتلون هذا الشعب البرئ وهم الان يحصدون ما كانوا يزرعون لجيرانهم والامر ينطبق على دول الخليج فقد اخذوا يشعرون بان الارهاب الذى يصدروه باموالهم وسلاحهم سوف يطالهم لا محالة - العراقيون يقولون الدنيا دواره يوم لك ويوم عليك والله سوف ينصر المظلومين .

108
المنبر الحر / رد: هلوسة بطران !!!
« في: 15:30 07/02/2015  »
  اخي الاستاذ عبدالجبار
 ماذا بقي من العراق - عراق الحضارات وعراق ما بين النهرين - لم يخربوه هؤلاء الاوباش المتخلفون والذي ابتلي العراق بجيرتهم .  اى سيادة بقيت للعراق حين يأتي هؤلاء الشيوخ بكل انواع المعدات والاجهزة ليسرحوا ويمرحوا بارض العراق وبيئتها واصطياد طيورها وبحماية السلطات العراقية التي لا تعي بان ما يقوم به هؤلاء محرم في جميع انهاء العالم . اين وزارة البيئة ؟ اين وزارة الداخلية ؟ حرام عليك يا دولة العراق لم تسلم منكم حتى الطيور .

109
   جريمة قتل او حرق الطيار الاردني معاذ وغيرها من الجرائم البشعة التي قامت بها عصابات داعش الارهابية باسم الاسلام ولازالت مستمرة بحق الشعب العراقي بجميع مكوناته وما ابشعها جرائم القتل الجماعية التي طالت منتسبي القوة الجوية في معسكر سبايكر وجريمة عرس الدجيل وجرائم جماعية اخرى بحق المكونات الاخرى المسيحية واليزيدية من تشريدهم من قراهم ومدنهم وقتل المأت منهم لم يحرك مشاعر الشعب العراقي للقيام باى مظاهرات استنكار وشجب لمثل هذه الافعال الجبانة كون الجماعات الارهابية تحمل اسم الاسلام باعتبار ما يقوم به هؤلاء المجرمون هو تطبيقا للشريعة الاسلامية التي يقوم هؤلاء المجرمون وبعض رجال الدين المؤمنون بالجهادية السلفية الوهابية بتبريرها .  والغريب في الامر ان غالبية الشعب الاردني كانوا يتعاطفون مع الارهابيين قبل هذه الحادثة الاليمة دون اكتراثهم ما يحدث من جرائم بشعة بحق العراقيين والسوريين من قبل هؤلاء الاوباش وقد سبق ان شاهدنا قيام المواطنين الاردنيون في مدينة معان باستقبال بعض من هؤلاء الارهابيين بحفاوة وترحيب حار عند وصولهم المدينة رافعين راياتهم الصفراء اي (السوداء)بشكل علني ومكشوف في شوارع المدينة .

110
 ان سبب خروج الرئاسات العراقية الثلاث من قاعة المؤتمر قبل القاء البطريرك لويس ساكو لكلمته هو لعدم تقبل هؤلاء اى نقد موجه اليهم كونهم جميعا مسؤولون عما يحدث للمسيحيين وغير المسحيين  من اضطهاد ومعاناة  في العراق وليس باستطاعتهم عمل اى شيء لانه يبقى المسيحي بنظر اغلبية الشعب العراقي من هذا الجيل "كافر" و "عميل للغرب" .

111
  يبقى الغرب اغبياء بتطبيقهم الديمقراطية على اناس لا تفهم بالديمقراطية ولا تعترف بها . متى تدق اجراس الخطر عند هذه الدول ؟   الا يعلم هؤلاء الحكام بانه اذا تسنى للملا كريكار واخوانه الفرصة سوف يقومون بقطع رؤوس اى من هؤلاء الحكام وغيرهم بدون رحمة ووفق الشريعة الاسلامية التي يعترفون بها فقط كما يفعلوا اقرانهم في العراق وسوريا .

112
  الاستاذ كاظم حبيب
شكرا لمقالتك الرائعة والصريحة حول الايديولوجيات السلفية التي تصدرها السعودية ودول الخليج اجمع بواسطة الارهابيين المدعومين من قبلهم وبواسطة المال الخليجي التي يأتي من الموارد النفطية والغازية لهذه الدول والذى يؤدى الى تخريب بلداننا العربية بدلا من تطويرها .  لم يعد المجتمع الدولي  في اوربا وامريكا مهتم بالجرائم التي يرتكبها الارهابيون في بلداننا ويستنكرون هذه الجرائم بشدة فقط عندما تطال دولهم والسبب كله خوفا على مصالحهم الاقتصادية . المطلوب من المجتمع الدولى والدول الاوربية وامريكا والمنظمات والمحافل الدولية اتخاذ قرار بفرض عقوبات اقتصادية بحق السعودية ودول الخليج وذلك بمقاطعة شراء النفط والغاز من هذه الدول طالما ان المال الذى يدفعونه الى دول الخليج يذهب جزء منه الى المنظمات الارهابية التي تخرب وتدمر بلداننا باسم الاسلام . وسؤالي هل كانت الدول العربية قبل ظهور داعش والمنظمات الارهابية الاخرى غير مسلمة ؟ وهل ما ينشروه هو الاسلام الحقيقي الذى اتى به الاسلام ؟ على المجتمع الاسلامي ومنظمة الدول الاسلامية وجامعة الازهر الاجابة بصراحة على هذا السؤال .

113
  الطيور على اشكالها تقع -  هذا الشبل من هذا الاسد - اى  هذا البرلمان من هذه  الحكومة . ربما يقوم هؤلاء النواب الاستماع والتصويت  على مقررات البرلمان بواسطة التلفونات النقالة او عن طريق الريموت كونكرول .  الدنيا تطورت ولا يوجد لهؤلاء الحاجة  الحظور الى البرلمان او البلد الا عند استلامهم لمرتباتهم التي هم بحاجة اليها لدفع مصروفاتهم على معيشتهم وترفهم خارج القطر . حرام عليكم مو رئيسكم رئيس حزب اسلامي  كيف يتحمل او يستوعب مثل هذا التصرف ؟  هل ما يتناولوه من مال هذا الشعب المسكين حلال ؟ لا والله حرام في حرام .

114
  الى الاخ الدكتور صباح قيا
  والاخ السيد اخيقر يوخنا
   من بابل كنا او اشور فكلانا من الوطن مهجرون وعن اية اطلال تبكون - امن معارض ؟

 

115
   الدكتورة فيان دخيل تستحق ان تكون افضل شخصية نسوية واجرءها لعام  2014

116
  اخي النوهدرى
كشف خطط الهجوم قبل تنفيذها استراتيجية جديدة تبنتها القيادات العسكرية والامنية العراقية ليقوم الارهابيون الاستعداد لها وصدهاوحسب الاتفاق بين الطرفين وهذا ما هو مطلوب وما ينتج عنها المزيد من المهاجرين والنازحين .

117
  ان الغاء فرض ضريبة الدخل على مدخولات الموظفين بعد تحسين الوضع الاقتصادى للعراق في بداية الستينات كان قرار خاطئ من قبل الحكومة انذاك بسبب عدم تحميل الموظف او المواطن عن اية تبعات او نفقات عامة تقدمهاالدولة له ويؤدى ايضا الى ابعاده او تغريبه عما يجرى في البلد فيما يخص اقتصاده الوطني وكيفية تحصيل البلد لموارده المالية واصبح المواطن مؤخرا لا يستصيغ حتى دفع قوائمه للمصروفات الكهربائية او المائية ويعتبر بان تلك الخدمات يجب ان تقدم من قبل البلد الى المواطن مجانا .

118
  الاستاذ هادى

طرح جرئ وصريح حول ما يجرى في البلدان الاوربية على يد المدعين عن حماية المسلمين وكذلك على ما ابتليت به بعض الدول العربية مثل العراق وسوريا على يد الارهابيين القتلة الذين يحاربون كل ما هو جميل ومعتدل وعقلاني في هذه الدول تحت راية الاسلام وكأن الاسلام هو الحل. السبب كله يعود الى التفاسير المتطرفة للقران من قبل شيوخ وأئمة المسلمين في بعض الدول العربية وعلى وجه الخصوص في دول الخليج والمعتمدة على الفكر الوهابي في كل هذه التبريرات للافعال الاجرامية التي يقومون بها في الدول الاوربية التي احتضنت هؤلاء المهاجرين وانتشلتهم من حالة الفقر والقمع التي ربما كانوا يتعرضون لها في بلدانهم مستغلين تسامح المجتمعات الغربية وحكوماتهم تجاه هذه النظرات والايديولوجيات الغريبة التي اتوا بها هؤلاء الغرباء من  اوطانهم التي تركع تحت وطأة القمع والترهيب بكل ما يحرك ساكنا مما يهدد من مراكز سلطاتهم الديكتاتورية .  الا تهتز مشاعرهم قليلا لكي يعو بانهم يأكلون ويشربون من نفس البلد الذين يقومون بتخريبه .  ما نوع هذه النفسية والعقلية التي تتحكم في عقليتهم ؟ الا يوجد احد من هؤلاء العقلاء الشيوخ والائمة من ينصحهم ويقول لهم كيف تخربون البلدان التي استضافتكم وحمتكم من الذل والفقر والحرمان والقمع .  هل هو هذا الرد الذى تجابهون به الاحسان ؟  هل هذه الافعال والممارسات مكتوبة في كتبكم ؟  وهل قتلكم وتشريدكم المسيحين واليزييدين واخوانكم المسلمين الغير متفقين مع مبادأكم الضالة هو ما مذكور في كتبكم ؟ اجيالنا واجيال ابائنا قبلنا لم يشاهدوا او يسمعوا بهكذا مسلمين .  المطلوب مراجعة شاملة لما يجرى تدريس الطلاب في الدول الاسلامية والتركيز على التسامح وقبول الاخر وليس كراهيته او قتله بشكل يتجانس مع مبادئ حقوق الانسان المقرة حتى قبل ان تنشأ الاديان السماوية وكذلك في الدول التي لا تدين بهذه الاديان ايضا .

119
  عنوان جميل .لماذا لا تكون مظاهرات ضد الارهاب في بغداد ؟
لا تقوم مظاهرات في بغداد لتندد او تستنكر العمليات الارهابية نظرا لوجود من يغذى هذا الارهاب من داخل الحكومة والبرلمان ولان الشعب منقسم على نفسه . من يدعم الارهاب للوصول الى الحكم ومن يدعم الارهاب لتميزق العراق وعدم وجود حكومة وحدة وطنية . الحكومة تتكون من محاصصات طائفية واحزاب دينيةولم تبنى على اسس علمانية بعيدة عن التعصبات الدينية .ولا تزال العلمانية والديمقراطية بعيدةولا يؤمن بها الشعب العراقي .  الشعب العراقي وفئاته المثقفة لم يصدقوا ابدا بانه سوف تأتي هكذا حكومات بعد زولال الديكتاتورية  . وهذه الرؤية مع الاسف تشكل القسم االاعظم من هذا الشعب .  ولم تكن من مصلحة المحتل ان يشجع ابدا على تشكيل حكومة مدنية علمانية من التكنوقراط بل جاءت بالمحاصصة - كل طائفة او مكون او قومية اصبح يفكر من ينتخب ولا يهمه ان يكون مؤهل للمنصب او لا .المهم ان يكون له ممثل في هذه الحكومة او البرلمان وياخذ حصته من الخزينة  . وان اىة انتخابات تجرى مستقبلا سوف تكون نتيجتها طائئفية ولا احد يفكر لمصلحة الشعب والوطن . لا يوجد الان في العراق عندما تسأله من انت ؟ يقول لك اني عراقي . الجواب هو انه سوف يقول لك اني شيعي او اني سني او اني كردى   الحكومة لا تزال تخلوا من العناصر الديمقراطية والوطنية الصادقة .  لقد رحل الخيرين والاحرار عن  العراق .  لقد اغتيلت الحرية والديمقراطية في العراق منذ زمن بعيد  - اى منذ 1968 وكان يحلم الخيرين واالاحرار بان يستعيدوا طموحاتهم الا ان المحتل لم يستطع ان يحقق ذلك - للاسف الشديد .

120
  ليزحفوا دواعش الدولة الاسلامية الى مملكتهم في السعودية ويعلنوا خلافتهم فيها ليكونوا قريبين الى الجنة التي يحلمون فيها - لتكن هذه الجنة الموعودة لهم ويفرج ويهلهل لهم اخوانهم السعودية الذين زرعوا شرهم في العالم المتحضر وليحصدوا الشر الذى زرعوه. 

121
  هذا ثمن الديمقراطية التي يطبقها الغرب  على مواطنين مثل الصومال وغيرها من الدول العربية التي يتمتع لاجؤها  بالامتيازات والحقوق التي تمنحها السويد لمثل هؤلاء وهذا جزاء احتضانهم ورعايتهم لكي يرعوا امهاتهم اطفالهم ويعلمونهم منذ الصغر على كره الاخر .  لا نعرف ماذا كان السر من استقبال الالاف الالاف من هؤلاء الصوماليون والسودانيون في دوائر الهجرة في دمشق في عام 2006 و 2007 في الوقت كان هناك الالاف لالاف من العراقيين ينتظرون امام ابواب دائرة الهجرة وعند الاستفسار من موظفي هذه الدائرة ولماذا يتم فقط قبول هؤلاء دون ان ينظروا الى طالبي اللجوء في الدول الاخرى كانوا يجيبون بان هؤلاء الصوماليون وا لسودانوين وغيرهم من هذه النماذج فقط لدبهم برنامج توطين . فلتستمتع بهم الدول التي استقبلتهم مثل السويد والمانيا وغيرها لكي يأكلوا من خيراتها ويدمرون البلدان التي استضافتهم - عوافي عليهم . صدق قول الشاغر "اذا انت اكرمت اللئيم تمرد وان اكرمت الكريم  ملكته .

122
 اخي العراقي المحتج

 كيف يتم القضاء على الصناعة الوطنية ؟ بواسطة اطلاق الاستيراد بدون رقابة ودراسة وبشكل عشوائي لكي يقضوا على البنية التحتية للبلد تمهيدا لسقوطه وهذا جانب مهم اصحاب القرار السياسيين العراقيين العملاء الذين يسعون الى انهيار العراق.  اين المسوؤولين ؟ اين وزارة التجارة ؟ اين وزير الاقتصاد ؟ ما هي مشاريعكم من اجل انهاض او رفع المستوى الاقتصادي للبلد بهذه الطريقة الاجرامية .  اين البرلما، ؟  لق سبق وان طالب النائب  يونادم كنا  في اكثر من مناسبة حماية المنتوج الوطني وحماية الصناعة الوطنية  ودعم اصحاب المهن والحرف من اجل النهوض  بالاقتصاد العراقي .  لقد وصل الفساد الى حد لا يتصوره الفرد العراقي المسكين . لماذا تهدمون البلد من اجل ان يتقوى اقتصاد الدول المجاورة مثل تركيا و ايران ودول الخليج التي جميعها لا تريد خيرا للعراق .  كفا ظلما على هذا الشعب المسكين . اين خطط التنمية التي تضعونها  ؟  الظاهر تضعونها على الحبر والورق فقط من اجل ان يقول لكم بعض الجهلة ها هي حكومتنا الوطنية تعمل وتسعى من اجل ان ينهض العراق .

123
  الاستاذ غازى
الذى تتحدث عنه حلم ولن يتحقق .  تحرير الموصل من من؟  ان من بقى في الموصل هم اهلها وراضين ومقتنعين بان حياتهم مع داعش افضل من ان يكونوا تحت حكومة شيعية طائفية - كما يتصورونها هم .
وكيف يمكن للمسيحيين والطوائف الاخرى التي نزحت ان يعودوا ويتجاورا مع من خانوهم وسرقوا ممتلكاتهم ومحلاتهم وهدموا كنائسهم واديرتهم .  حساب القلم ليس كحساب البيدر.

124
  الاستاذ كمال
شكرا لجهودك في تقديم هذه الصفحات النادرة من العراقيين الخالدين التي تعيد بنا الذاكرة الى العصر الذهبي الذى كانت تعيشه بغداد في حقبة الستينات من القرن الماضي . نأمل ان تسعفنا بالمزيد من هذه الصفحات لخالدين اخرين يستحقون منا كل التقدير والاحترام .

125
 الاخ الاستاذ عبد الغني
مقالة رائعة وتقديم و طرح غاية في الجرأة لم  يجرأ احد من المسوؤلين او رجال الدين والمرجعيات والاوقاف الاسلامية حتى من القيام باستنكار علني لما جرى للمسيحيين  من اضطهاد وتهجير وخاصة بعد الاحتلال الامريكي للعراق وكأنما الذى استقدم المحتلين الى العراق كانوا المسيحيين .  ان الذى استقدم واحتل العراق كان سببه السياسات الخاطئة للنظام السابق منذ توليه السلطة في عام 1968 ولغاية اسقاطه في 2003 حينئذ اصبح ينظر على كل عراقي مسيحي بانه عميل وخائن وكافر لسبب لا يستطيع اى عاقل وسياسي منصف ان يستوعبه . وان توجه بعض العراقيين ومنهم المسيحيين للعمل مع المحتل وذلك بالقيام باعمال خدمية ليس الا كان الدافع منه المادة التي كان معظم هولاء محرومين منها او كانت رواتبهم لا تكفي لسد رمقهم بخلاف ازلام الطبقة الحاكمة التي كان النظام السابق يغدق عليهم الامتيازات والمكافات من كل جانب . الا يعمل بعض الفلسطينيون اجراء لدى الكيان الصهيوني المحتل ؟  هل تعتبر هؤلاء عملاء ايضا ؟ صحيح ان العراقيين المسيحيين كانوا يحملون الجنسية العراقية وكانوا يعاملون اسوة باقرانهم العراقيين المسلمين الا ان ذلك لم يتم الا على الورق بدليل كان الانحياز والتفرقة في كثير من الامور يطالهم في وظائفهم والفرص المتوفرة لهم عند مقارنتهم بزملائهم المسلمين - اى عمليا كانوا يعتبرونهم مواطنين من الدرجة الثانية رغم تفانيهم واخلاصهم في اعمالهم ولمس  ذلك كل من عاصرهم في الوظائف الا انه لم يجرأ احد الاعتراض على ذلك .وقبل المسيحيون بكل ذلك ايمانا منهم بان كل تلك السلبيات بامكان تلافيها وان كان بعض المواطنين المسلمين غاية في الصراحة وانصاف اخوتهم المسيحيين في بعض الاحيان والمواقف .  ان المسيحيين ما كانوا يتركون العراق اذا كانوا قد حضوا بعشرة في المائة مما ذكرته وما كان قد حل بهم تلك المصائب والماسي من تهجير قسرى واستهداف وقتل لا يستطيع اى مكون تحمله وخاصة الجيل الشباب منهم .كل ما مر ذكره قد اختبره كاتب هذا التعليق لما مر به في الخدمة الوظيفية التي قاربت الخمسين عاما في القطاع النفطي وليس من نسيج الخيال ولا داعي للخوض في التفاصيل . في الغرب والدول المتقدمة والمتحررة تجرى مظاهرات واسعة واحتجاجات علنية لمجرد ان يفصل  شخص من الوظيفة بشكل قسرى او من جراء تمييز عنصرى ولا يتجرأ اى عراقي ان يخرج الى الشارع ويستنكر بشكل علني لما جرى للعراقيين المسيحيين من قتل وتشريد وتهجير اذا كان منصفا وعادلا في تفكيره وتعامله مع زميله المسيحي في هذه المحنة والظرف العصيب .

126
   اخي صلاح
متى ترجع الطيور  الجميلة الهادئة المجروحة الى اعشاشها . الاعشاش التي عبثت ونبشتها الغربان القادمة من الصحراء . نأمل جميعنا العودة بعد ان تهجر وتترك بيوتنا وسهولنا وجبالنا التي عاشوا فيها ابائنا واجدادنا لمئات بل الاف السنين ويعم السلام والطمأنينا فيها وتعود تسمع اصوات اجراس الكنائس تدق فيها معلنة المجد لله في العلا وعلى الارض السلام وفي الناس المسرة.

127
   تم ترفيع السيد نورى المالي الى منصب نائب رئيس الجمهورية تقديرا لخيانته في تسليم الموصل الى الارهابيين .  عن اية لجنة تحقيقية تتحدثون ؟ واين تحقيقات في قضايا الفساد وخيانة الوطن وقتل الابرياء - مثل جريمة اسبايكر و جريمة عرس الدخيل .  ماذا  تمخضت النتائج ؟ا اين الجناة اذا كانوا قد بقوا في العراق بانتظار من يحاكمهم.  دولة المهازل باحرى !

128
  لكل زمان دولة ورجال . وفي دولة هذا الزمان في العراق هو هكذا رجال وما اكثر من الشهادات التي بامكان الفرد الحصول عليها في هذه الايام في العراق ودول اخرى .  العلة ليست بالرجل والاستاذ المدعو نعيم عبعوب او زعيم معيوب اذا صج القول . العلة تكمن بمن قام بترشيح هكذا شخص لمثل هذا المنصب الرفيع لاكبر عاصمة في الوطن العربي . يا للآسف ان تناط هكذا مناصب لهكذا جرذان . وبعبارة اخرى الاناء ينضح بما فيه وشجرة الشوك لا تثمر تينا .

129
  امنياتي في العام الجديد ان تجف منابع النفط والغاز في السعودية ودول الخليج وبها سوف تجف منابع الارهاب ويتخلص العالم من هذا الشر الذى اخذ ينتشر في هذا العالم .

130

  كل عام والعراق بكافة اطيافه بخير املين ان يعم السلام في كل اطرافه من شماله الى جنوبه.

131
  الاستاذ كاظم
   نتفق بما ذهبت  اليه بانعدام الثقة بين الشعب والقوات المسلحة التي تقاتل عصابات داعش و نقولها بصراحة الثقة معدومة بين الاطياف السنية و الجيش نظرا لاستمرار اتهام الجيش وتبعيته للطائفة الشيعية وكذلك الحال بالنسبة للحشد الشعبي الذى يتهم بانه متكون من المكون الشيعي ويوجد بعض الملاحظات عليه من جانب بعض المناطق السنية التي قام بتحريرها بمساندة الجيش العراقي . سبقى الحال على ما هو عليه بنظرى لانه من الصعوبة اقناع الطائفة السنية بالقبول بالامر الواقع بان عهد حكم السنة في العراق من الصعب اعادته وان هؤلاء مع الاسف لا يقبلوا بالاخر وهذا ما تعودوا عليه في ظل النظام السابق وهذه علة العراق يا اخى كاظم .  ان اهل نينوى يقولونها بصراحة بانهم يرضوا بداعش عن ان يرضوا بحكومة شيعية والتي لا يزال ينعتونها بالطائفية . الحل بعيد المنال للاْسف الشديد يبقى العراق مقسما ويتداعى امام اعين الخيرين من ابناء الشعب العراقي لآنه توجد ايادى عديدة تتحكم بمصير هذا الوطن .

132
   يذكر بان مرض التهاب الكبد انتشر في الموصل بعد دخول عصابات داعش. الم يكن اهل الموصل هم الذين احتضنوا داعش ؟ دع داعش تعالجهم وتشفيهم. اين تذهب  خطيئة معاناة وتشريد اهل الموصل الاصلاء المسيحين على يد هؤلاء الذين زمروا ورقصوا بدخول داعش الى مدينتهم وبدأ بعدها الاثار والنتائج التي اخذت تنعكس عليهم ليدركوا  بعدها من هم المدافعون عن الموصل ؟ هل هم عصابات داعش ام اهل الموصل الاصلاء ومعهم المسيحيون الذين كانوا يعيشون معهم لمئات السنين وتركوهم للغزاة  وتنكروا لهم بان هؤلاء هم اشقائهم في الوطن وليسوا غرباء عنهم ..

133
  الاستاذ صلاح
  الممارسات والقمع والاقصاء التي تعرض الشعب الكردي في سوريا حسبما اورتها شبهة بالممارسات التي تعرض لها الاخوة الكرد في العراق بعد تسلم حزب البعث الاشتراكي للسلطة برأسة صدام حسين وذلك باعتراضه على مطالبة الاكراد بمنحهم الحكم الذاتي في مناطقهم في الشمال في بداية السبعينات وقد تم منحهم حكم ذاتي منقوص لا يمثل طموحاتهم باتفاقية اذار لعام 1970 رغم استمرار النظام بسياسة تعريب المناطق التي كان يسكن فيها العدد الكبير من الاكراد مثل كركوك وذلك بنقل الموظفين والعمال الاكراد من دوائرهم الى المناطق الشمالية والغربية والجنوبية واحلال المواطين العرب عنهم وبدأت في بداية الثمانيات باستقدام العرب ومنحهم الامتيازات والاراضي للسكن في كركوك بغية تغيير ديموغرافيتها وجعل العرب اكثرية في هذه المحافظة ومنح الاراضي الزراعية التي كانت تعود للكرد في اطراف كركوك الى الوافدين العرب وتغيير اسماءها الكردية الى العربية وهدم وتهجير جميع القرى الكردية المحيطة بكركوك وحتى اربيل اثناء الثمانينات - اى ما يسمى بعملية الانفال سيئة الصيت وما كان يتحقق الحكم الذاتي الحقيقي الحالي للكرد الا بعد دعم القوى الغربية وامريكا لهم بعد جعل مناطقهم وسمائهم محمية من بطش واعتداء ازلام النظام السابق عليهم من اجل ان يتخلوا عن هدفهم بالحصول على الحكم الذاتي ولا يجب على الاخوة والمواطنين الكرد ان يتنكروا للدعم الذى قدمه لهم الحلفاء بهذا الصدد .

134
  الاستاذ رزاق
سلمت يداك على المقالة التي تناولت فيها الظروف والممارسات القسرية التي تمارس ضد المناضلة هيفاء الامين بغياب اجهزة الدولة الامنية وغيرهم من المسؤولين الفاسدين الذين يحكمون باسم الدين ونظرتهم المتخلفة للمراة العراقية الشريفة .  ان جميع القوانين والانظمة والدستور التي شرعها المسوؤين في البرلمان ما هي الا حبر على ورق ولا وجود  لا ديمقراطية ولا حقوق الانسان في العراق في ظل هكذا حكومة  يديرها مسؤولين فاسدين لا يهمهم سوا سرقة اموال الشعب وان حزب الدعوى والحزب الاسلامي العراقي وجهان لعملة واحدة . ان الشعب العراقي ما كان ينتظر بسقوط صدام سيأتي المحتل بساسة ومسؤولين فاسدين يحكمون باسم الاسلام والاسلام براء منهم . وكان على المفكرين والاحرار في العراق ان يدركوا بان المحتل لم يكن ابدا صادقا مع الشعوب بتقديم لهم الحرية كون الحرية لا تأتي بهذه السهولة بل تأخذ بالقوة ومن كان يتصور بان كل المعارضة التي كانت تظاهر و تصرخ مطالبة باسقاط النظام السابق كانوا امثال هؤلاء الذين يحكمون العراق الان . اين الديمقراطيين واين الاحرار واين المفكرين واين المستقلين . وهل جميع ما تمخض عنه كل هذه الفئات المعارضة هؤلاء الجرذان ؟ مع الاسف بماذا ابتلى الشعب العراقي الابي .  عار عليكم ايتها الحكومة التي تحكم باسم العدالة والديمقراطية ؟ ان بلدكم اكثر من ثلثه محتل وعدة ملايين من الشعب العراقي مشرد في الداخل والخارخ . اهذه هي انجازاتكم وان كل ما تقون عليه هو معاداة امرأة حرة مناضلة تريد ان تعيش المرأة العراقية بجرأة وشرف تريدون انقاص كرامتها واذلالها بممارساتكم المستوردة من السعودية وايران .

135
  عار على المجتمع الدولي كافة على قيام شرذمة من عصابات داعش من تهجير الالاف من المسيحين من
 الموصل و سهل نينوى -سكانها الاصليين لاكثر من الفي سنة من قبل غزات غرباء عن ارض العراق على مسمع و نظر العالم اجمع .  لا يشعر احد بهكذا اذلال و حرمان الا من يكتوى بنارها .  و عار على المجتمع العراقي  بقبول او السكوت على مثل هذه الاعمار الاجرامية على اقرانهم العراقيين ولو كانوا هؤلاء من مذهب اخر ز وعار ك1ذلك على حكومة العراق بعجزها عن ابقاء الوضع على هذا النحو لكل  هذا الوقت وكذلك عار على  العسكريين والاخرين الذين سلموا الموصل بيد هؤلاء الامجرمين.

136
   الاستاذ عبدالجبار نورى
سلمت يدات على المعلومات التي وردت في تقريرك عن الساسة والمسؤولين الحرامية الذين لا يوجد مثيل لهم في جميع انهاء العالم .  اننا نعرف بان الجميع يسرقون و ينهبون اموال العراق والعتب  يقع في الدرجة الاولى على الذى نصب هؤلاء الاشخاص في هذه المواقع . اهذه نموذج الدولة التي سعت امريكا الى تاسيسها بعد ان اسقطت الصنم حيث كان نظام الحكم ديكتاتويا الا انه لم يرقى الى قيام مسؤوليه بسرقة اموال العراق على النحو الذى يجرى حاليا وبشكل مكشوف . لقد تجاهلت ان تذكر بان السيد حسقيل ساسون اليهودى كان مخلصا الى درجة لا تضاهي نزاهته احد هؤلاء "المسؤولين في الوقت الحاضر".  .

137
  الدكتور محمد البندر المحترم
نداءك الى الاشوريون والكلدان والسريان ليهبوا ويحملوا السلاح لتحرير الارضهم صائب  لان الارض المسلوبة لا يحررها غير سواعد اهلها ولا احد غيرهم الاانه للاسف توجه شبابنا الى الهجرة لتفشي هذا السرطان القاتل بينهم وبتشجيع من الدول الكبرى بهدف افراغ العراق من المسحيين وتحقيق اجندات خبيثة تكون من الصعوبة بمكان تحقيق مثل هذا الهدف النبيل عسى ان ياخذ بعض من شبابنا الغيارى مثل هذه المبادرة قبل ان تضيع ارضهم ووطنهم وتاريخهم .

138
  الاستاذ ماجد الزاملي
ان كل ماذكرته عن القانون الدولي وقانون الجنايات ومنظمات حقوق الانسان بعيد عما يجرى في العراق من انتهاكات لحقوق الانسان وجميع هذه المنظمات والمحاكم تبقى حبر على الورق في نظرى لعدم القبض على اى من المجرمين التي تلطخ  ايديهم بدماء العراقيين الزكية  . لم يعد المجتمع الدولي يهتم بهذه الجرائم والانتهاكات  لانهم بالحقيقة ليسوا معنين بالامر ولان الموضوع لا يخصهم ولا يوجد ما يستطيعون فعله . الامر بيد الدول والشعوب التي تنكوى بنيران هؤلاء المرتزقة المجرمين والمدعومين من دول معروفة في المنطقة وحين انتقال هذه الريح الصفراء الى دولهم سوف يعون ويكتشفون ماذا كان يحل بالشعب العراقي من ويلات كانوا هم من يغذونها .

139
  الاستاذ سامان سوراني
 بعد كل ما ذكرته في مقالتك وتحليلك الواقعي للاحداث  اما ان الاوان  ان يدق ناقوس الخطر عند العرب والمسلمين ليصجوا ويعوا ماذا يدور في وسطهم وماذا يخطط لهم الاستعمار وبايدى واموال العرب
 للاسف .

140
  لا دفاعا عن اسرائيل بل عن يهود العراق المهجرين والذين اسقطت عنهم الجنسية العراقية . اين ذهبت املاك واراضي هؤلاء  في جميع اراضي العراق من البصرة وحتى زاخو  وغربا حتى كفرى ؟ من الذى استولى عليها ؟ الى متى يبقى هذا الحقد بدمائكم . هؤلاء كانوا مواطنين اصيلين مثلكم وهل ستبقى املاك المسيحين المهجرين من الموصل و سهل نينوى باسم اصحابها ام سيتم الاستيلاء عليها مستقبلا كما جرى لممتلكات واراض اليهود العراقين المرحلين.

141
  نقف مع الناشطة العراقية هيفاء الامين ونشاطاتها للدفاع عن حقوق المراة العراقية التي تناضل ضد القوى الضلامية التي جاءت بها بعض الساسة المتخلفين والمتعصبين املا ان تصحوا العراق وقد انقشعت عنها هذه الغمة الصفراء .

142
  يا خسارة ! لم يبقى للمسؤولين  اموال كافية ليسرقوها حتى وصل الامر الى الاستدانه من دول الكويت لتلبية احتياجاتها لادارة هذه الدولة. الا يخصص مبلغ احتياطي لمجابهة التقلبات في الاسواق وامورر   اخرى  عند اعداد الميزانة العامة ؟ ام المسوؤولين لا يستطيعوا منع الفساد والسرقات وعندها في النهاية تظهر لهم الميزانية خالية وسارقوها قد غادروا العراق ويصعب على الحكومة استرجاع اموالها .  يا لشطارة هكذا دولة و حكومة ’!

143
   من المؤسف جدا استقبال واحتضان المانيا ودول اوربية اخرى مثل هذه النماذج  الايتم التحقيق في  هويتهم وماضيهم وخلفيتهم قبل الموافقة على قبولهم في هذه المجتمعات الغربية .  يضل الغرب  جاهلا ولا يعترف بما يقوم به من افعال سوف يهدد مستقبل اوطانهم باعتماد مبدا المجتمع المتسامح مع مجتمعات متخلفة متعصبة لا ينفع معها مهما قدمت لهم من منافع وامتيازات و حقوق . متى يدق ناقوس الخطر عند هذه الدول ؟

144
  القادة السنة هم السياسيون الذين ساهموا بسقوط الموصل .  هؤلاء جميعا يستمرون بالعزف  على نفس الوتر  منذ سقوط الصنم امثال النجيفي و صالح المطلق وطارق الهاشمي - انهم يفضلون داعش على الحكومة التي يتراسها سياسي شيعي . هذه هي المشكلة يااخي . وعنما لا يجد شيوخ عشائر المنطقة العربية  في الانبار والرمادي من يقدم لهم المساعدة يستنجدون ليس بامريكا - بل لديهم الاستعداد التعاون حتى مع الشيطان . واذا كانت  حجة اهل السنة بانهم مهمشين فمن في الحكومة غير مهم ؟ الشعب كله مهمش . الحكومة والبرلمان في جهة والشعب العراقي في جهة . واذا كانت توجد حكومة نزيهة قوية لما كانت موارد العراق تسرق تحت نظر المشاركين في هذه الحكومة  . اين كان اهل السنة عندما جرت انتخابات ديمقراطية تحت حماية الاحتلال في العراق في عام 2006 ؟ فقد كان جواب جميع من كنا نسأل عن سبب عدم مشاركتة في الانتخاب فقد كان جوابه غير المقبول عقلانيا بان عدم مشاركته كون البلد تحت الاحتلال . الم يكن البلد تحت الاحتلال النظام البعثي والرئيس المستبد العراقي لمدة تزيد عن ستة وثلاثون عاما ؟ هل كانت الانتخابات والاستفاءات تجرى في ضوء ذلك النظام ديمقراطيا ؟ النتيجة كانت خسارة اهل السنة وضيعوا فرصة كبيرة لكي يتعرفوا امام العراقيين مدى حجمهم الحقيقي بدون خوف . واذا كانت رغبتهم الحالية بانشاء اقليم للسنة . فلا نرى هناك تخوف من ذلك شريطة بقائهم مرتبطون بالمركز ومخلصون للعراق وعدم انضمامهم الى قوات داعش كما فعلو في الموصل او في الفلوجة . في حالة تحقيق ذلك لم يبقى امام هؤلاء عذر العزف على الوتر الطائفي ولجربوا حكم انفسهم بانفسهم دون الاعتماد على بقية الاطياف وكانت حجة عدم مشاركتهم في الحكومة هو التهميش وعدم المشاركة في المصالحة الوطنية لعدم اطلاق سراح المعتقلين في السجون العراقية - رغم كون بعلم الجميع بان اغلبهم من الارهابيين - وقد فر العدد الكبير من هؤلاء من السجون بمعاونة الارهابيين انفسهم . واذا كان كل سياسي يعلق كل مشاكل العراق  التي تجرى حاليا وكانت تجرى سابقا كما كنا نسمع دائما على شماعة امريكا واسرائيل فلماذا لا نكون نحن اكثر ذكاءا ورشدا منهم ؟ لا يكفي ادانة هذا وذاك على سبب فشلنا في ادارة بلدنا . الم نتعلم الدرس لدد الان بعد مضىء اكثر من عشر سنوات على سفك دماء العراقيين والا يكفي اطفاء الحقد الطائفي واعادة الاستقرار وجلوس الجميع على طاولة واحدة والاخذ بمقولة الدين لله والوطن للجميع واعادة اعمار البلد المنكوب بالمحاصصة الطائفية والاحزاب الاسلامية .

145
   قوات التحالف الدولي عزيزى القارئ كانت في "الويك اند" . اى اثناء عطلتها الاسبوعية ومن حقها ان تتمتع بها ولا يهمها اذا كانت قوات داعش  تسيطر على اجزاء اخرى من العراق كون لهذه القوات اجندات يعملون بها وفق خطط اسيادهم ولك وفق ما يطلبه منهم العراقيون .

146
  اذا كان احد الضباط الكبار مو مشكلة الا انه يوجد الكثيرون على شاكلته والا لماذا تستمر صصابات داعش بالمقاومة وبسط نفوذها اذا لم يكن لديها اعوان من الداخل .  امر بديهي جدا ولا يحتاج الى الاستغراب .   

147
   خبر كهذا   الهدف منه كانه لا يوجد في العراق من يدافع عن ارضها  بكافة فئاته  ان ينهض ويشارك في هذه الانتفاضة واقتضاض على هؤلاء القتلة الغرباء المرتزقة الذين كان هدف قدومهم الى العراق هو الارتزاق والمشاركة في الغنائم والاستمتاع باختصاب نساء العراق المسبين فىالمناطق التي احتلها مرتزقوا قوات داعش من صنيعة الولايات المتحدة وبريطانيا واسرائيل بدعم اموال دول الخليج العربية المتخلفة التي لا ولم تضمر خيرا ابدا للعراق .

148
  الاستاذ ليون . نؤيد بشدة ما ذهبت اليه بعدم تشجيع استعمال اللغة الكلدانية الصرفة في القداديس حيث لا زلنا سمع بعض المفردات ترد باللغة العربية عند قراءة الانجيل او عند الكرازة ولماذا لم يتم الاستعاضة عنها باللغة الكلدانية ؟ هل السبب عدم وجود من يجيد اللغة الكلدانية الاصلية لكي يقوم بترجمة ذلك وبذلك يقوم المؤمنون التعود على سماع الكلمة باللغة الكلدانية الاصلية حفاظا على عدم اندثارها لقلة الاستعمال ؟  واذا فرضنا هناك من ليس لو المام جيد باللغة الكلدانية فاستطاعته حضورالقداس باللغة العربية فبذلك نكون قد حافضنا على تراثنا ولغتنا الاصلية الموروثة عن اجدادنا .

149
 لم نسمع بين هولاء متطوعين من ابناء سهل نينوى الذين ضاعت اراضيهم وممتلكاتهم بعد احتلالها من قبل عصابات داعش .  هل يوجد وقت افضل للدفاع عن الوطن اسمى من هذا الظرف ؟ فهل ينتظر هولاء من اخرون ان يحرروا اراضيهم نبابة عنهم ؟ اذن فلينتظروا .

150
  الخزى والعار على هكذا حكومة يعيش اطفالها في كارتونات في الوقت الذى يستلم مسؤوليها هكذا
رواتب ومخصصات خيالية . اين ضمير هؤلاء ؟ هل هذه ديمقراطية ام استرضائية لتوزيع موارد البلد النفطية فيما بينهم ؟ يجب سحب الاعتراف الدولي من كذا حكومات . ام  ان المجتمع الدولي اضحى فاسدا وبدون اخلاق ايضا ؟

151
  الاخ لويس -  نشارك الراى الذى اشرت اليه بخطا عدم مشاركة السنة في عام 2006 على ما اظن . اتذكر بانه  كنا من نقول لهم انذاك يجب عليكم المشاركة في هذه االانتخابات لكونها مصيرية وعدم فسل المجال امام الاخرين ليحتلوا مواقعكم وقد كان جوابهم بانهم لن يشاركوا في الاىنتخابات لكون البلد محتل. ما هذا العذر غير المنطقي يا الاخي ؟ هل كان المحتل يمنعك من الادلاء بصوتك ؟ وهل كانت جموع الشعب عند الطلب اليهم بالذهاب الى الاستفتاء لانتخاب القائد الضرورة عملية ديمقراطية ام كانت ترهيب  ؟ ولماذا هذا التعنت . وبعد ان ظهرت النتائج وحصول الشيعة والاكراد علي جميع المقاعد بدا البعض من هؤلاء بالندم بعدم المشاركة بغية عدم فسح المجال لطائفتين فقط باستلام مقاليد الحكم وغياب السنة من هذة العملية التي كانت ديمقراطية رغم كل ما يقولونه بان عدم المشاركة فيها كان بسبب كون البلد محتل .  وهل البلد لم يكن محتل من قبل  الرئيس السابق وازلامه لمدة اكثر من ثلاث عقود ؟ ام ان ذاك كان عراقيا وهؤلاء هم محتلين كفرة ؟             

152
  الاخ عصمت - بحثك شيق يستحق الاطلاع من قبل الباحثين والمؤرخين  من العراقيين ليعترفو بان احفاد هؤلاء هم المسحيون الحاليون في العراق ومن سكان  البلاد الاصليين وليسوا دخلاء ومن الصليبيون كما يسميهم البعض وكان من المفضل عدم نشرمثل هكذابحث يكون محط انظار العابثين والسراق وما اكثرهم في الظروف الحالية التي يعيشوها العراق وتعرض الموقع الىالسرقةعلى يد سراق الاثار لبيعهافي الخارج بابخس الاثمان.

153
  الاخ كوركيس - اصبت الهدف بمقالتك اعلاه - لم يعد في العراق رعاة وقطيعه المسكين  يرعاه الان الذئاب وتقودها الحيوانات المتفترسة - اكلة لحوم البشر واعني بذلك اكلة قوت الشعب العراقي من قبل المسؤولين (المسعورين) كما اسميهم .

154
  اخي زكي - ماذا تتوقع من حكومة يديرها رئيس وزراء شعيي من حزب الدعوى الاسلامي ورئيس برلمان سني من الحزب الا سلامي و فوق كل هولاء ياتي رئيس الجمهورية كردى وخريج جامعة الازهر .  اية ثقافة يتمتع بها هولاء غير ثقافة الدين ولا يهمهم سعدى يونس او الجواهرى واو السياب او نجيب محفوظ لقد رحل ادب هولاء مع رحيل جيل الستينات في العراق وبغداد التي كانت تزهو بادباء والشعراء والفنانين واقفرت بغداد بعد رحيل ادباءهاوكتابها ومثقفوها ولم يعد فيها غير المعممين. يا لخسارة الجيل الذى ينهض حاليا ولا اتوقع له ان يكون افضل من الجيل الذى تربى تحت شعارات حزب البحث .

155
  اي مصلحة عامة يا اخي بتعيين مواظف براتب ثلاث عشرة مليون دينار . وعلى ذقون من تضحكون يا حكومة المحاصصة الفاشلة . هذا اول القطر وسوف نسمع وسمعنا الكثير من هذه المهازل . اضحت اموال
 العراق وكانها غنائم حرب توزع بين المسؤولين حسب مناصب ومراكز المسؤولين دون ان يكون هناك رقيب عليهم .اينة النزاهة اين الاخلاص واين الولاء الذى يؤدون القسم به قبل استلاءهم للسلطة ؟ اهذا تدينكم ام انه مجرد غطاء او ستر تتخذونه عند استلامكم لمناصبكم الغير مستحقيها اصلا .

156
  كل ما يقال عن نزاهة واخلاص هذا الزعيم العظيم  قليل بحقه والذى قد لا يولد بصفاته ابدا قائد بمثل هذه الاخلاقية والصفات الحميدة مثل هذا الزعيم الذى كان هدفه اسعاد الشعب العراقي ورفع من شان العراق و مستواه الاقتصادي والثقافي والعلمي بتاسيسه عدد كبير من المشاريع واصداره عدة قرارات مهمة مثل اصدار القانون رقم (80) الذى قلص من فعاليات الشركات النفطية العملاقة والذى قد يكون احد اسباب محاربة الاستعمار البريطاني والامريكي له بتدبير  المؤامرات  العديدة ضده اضافة الى اضدار قانون الاصلاح الزراعي و توزيع الاراضي الزراعية علي الفلاحين وقانون الاحوال الشخصية وغيرها من القرارات والمشاريع التقدمية الجريئةوكل هذة الانجازات لم تعجب الاستعمار وعملائه حيث قاموا تحريض ابشع الاشرار بمحاربته وقتله لكي لا ينهض العراق وهذا غير شاهد على ما اوصلنا اليه هؤلاء الاشرار في يومنا هذا . رحم الله الزعيم عبدالكريم قاسم وتلك الام التي انجبت مثل هذا القائد .

157
  الاخ علي - نوءيدك الراى بعدم تاييد تغيير تسميات المدن والقصبات وغيرها باسماء الاحداث مهما تكن اهميتها وحقيقتها وبتغيير اسماء هذه المدن سوف يضسيع تدريجيا اسم كذا مدن اوقصبا مثلما فعل النظام السابق بتغيير الكثير من اسماء المدن والقصبات لاعتبارات سياسية وتغيير واقع هذه المناطق من كونها كانت سابقا باسماء كردية حسب ساكنيها وتغيرت اسماءها الى اسماء عربية . ومن اهم المدن العرقية في العراق كان اسم مدينة كركوك او محافظة كركوك المعروفة عالميا لوجود ابار النفط فيها وقد تغيرت الى التاميم بعد تاميم النفط العراقى . ان تغيير اسماء المدن وغيرها من المناطق نتيجة احداث  سوف يوءدى في المستقبل الى طمر هويتها الوطنية على مدى العصور . ولا نرى في ذلك اى نصر وغيرها من هذه التسميبات التي اصبح مغالات في استعمالها.

158
  لاخ الاستاذ عبالجبار

اؤيد ما جاء بمقالك حول كون امريكا عدوة الشعوب ولو فرضنا جدلا وتوجد لديها قواعد في عدد من الدول العربية والمجاورة واخرة مثل اليابات وانلترا والمانيا وايطاليا . اكل هذه الشعوب مستعمرة لامريكا ؟ الجواب كلا لان كل هذه الشعوب تتمتع بالحرية اوالديمقراطية حتى تركيا الجارة غير الحميدة . الم يكن شعبنا قد ابتلى باحتلال حزب البعث للسلطة لاكثر من خمسة وثلاثون عاما ادى الى تشتت الالاف الالاف من خيرة مواطنيه في اقصاع الدنيا هربا من بطشها ؟ الم تكن انت احد من هولاء 
  التاركين والهاربين من الوطن العزيز الم يكن ذلك لماذا انت وانا نفضل العيش في الخارج رغم مرارة الغربة . واذا كان انشاء قواعد عسكرية فرضا في العراق لقاء توفير الامن والاستقرار فيه ا فى هذا نوعا من انقاص لسيادة العراق واى سيادة باقية للعراق في الوقت الحاضر ؟ العراق امسى ساحة كرة القدم يلعب في ساحته كل من ايران وتركيا والسعودية. هذا العالم مصالح متبادلة ولا اتصور يوجد في الوقت الحاضر دول مستقلة بالمعنى الكلمة دون ان ترتبط بدولة اخرى لقاء مصالح وان كانت امريكا عدوة الشعوب الا انها ليست عدوة للشعب الامريكي .

159
 الاخ العزيز وردة - استغرب بان تاتي  محصلة السنين الطويلة لما يسمى بالمعهارضة العراقية في الخارج والاعلام والدعايةالتي كان تحضى به ان تتمغض عن تشكيل الحكومات العراقية الطاتفية المتخلفة . اين الاصوات الحرةالعلمانية الدمقراطية ؟ الم كانت تشارك في موءتمرات المعارضة التي كان يتامل الشعب العراقي ان يجد الخلاص من الحكم الديكتاروتورى الفردى الى حكم طائفى رجعي  كان يحلم به ابناء العراق الغيارة ولا يعتبر باى شكل من اشكال افضل من النظام السابق اقضل كان نظاما علمانيارغم مساؤه.

160
  عزيزى الاخ جاك - حكاية جميلة اشبه باسطورة تخص تراثنا الجميل .  كبذا لو تزود تراثنا بمثل هذه القصص والحكايات والتي قد تختفي او تزول دون قيام احد الابناء الغيورين بتوثيقها - هذه القصة تخص قرية بلن الا انه قد تكون هناك قصص او اساطير تعود الى قرانا الكثيرة  والتي كانت تنتشر في كل من العراق وتركياوالتي طالها االزوال بفعل الغزاةالظالمين. نامل قيام من له اطلاع او معرفة بمثل هكذا قصص او حكايات ان يقوم بالتحرى عنا بهدف التوثيق و عدم الاندثار .

161
  الاستاذ صلاح نسيت ان تذكر بانه اضافة الى تشتيت الشعب الكردى في اربع دول  هناك المسيحين الذين كانوا يسكنون شمال العراق باعداد كبيرة وكذلك في ولاية الموصل و ما يعرف بسهل نينوى الم يكن الاجدر والاعدل ان يمنحوا محررى اتفاية سايكس بيكو الاراضي  للسكان الذين  يقطنون في  هذه الاراضي لمئات السنين بل تقتطع وتمنح الى العرب الذين اذا رجعت الى التاريخ يرجع اصلهم الى جزيرة العرب.

162
  الاخ الاستاذ علي - يبدو ان استراتيجية كشف الخطط العسكرية قبل تنفيذها من قبل من يدعو غزوان وغيرها من الذين  يدعون بان لديهم خطة كذا لتحرير الموصل وغيرها من الاراضي المحتلة من قبل داعش هي استراتيجية جديدة يتعين تدريسها في الكليات العسكرية المشهورة مثل (وسيست بوينت مليترى كليج) الامريكية او ( سان هيرست مليتارى كليخ) البريطانية والا كيف يعقل ان تكشف الخطط العسكرية المزمع تنفيذها ضد العدو قبل القيام بها الا  يعنى ذلك ان  بكون تلك من اللعب التي القصد المراد بها هو افشالها ؟ عجيب امور غريب قضية هذا الزمن الذى  يشهده العراقيين!

163
  الاستاذ عبداالغني - نؤيد تماما ما ذهبت اليه بصدد تخوف الحكومة العراقية من قيام الولايات المتحدة الامريكية من انشاء قاعدة عسكرية لها في منطقة كردستان ولا نرى ضررا من ذلك لان من شان ذلك تقوية مركز العراق من الناحية الامنية والعسكرية كما هو في البلدان التي تتوفر فيها مثل هذه القواعد وان تخوف العراق من قيام امريكا بانشاء قاعدة عسكرية لها في اقليم كردستان هو بسبب بقاء اقليم كردستان معرضا لغزو الجيش العراقي له عندما يصبح العراق قويا ولا يرتاح من كردستان اذا كانت قوية ايضا من شان ذلك تعزيز قوة العراق بشكل اجمالي اما اذا كانت الحكومة لا زالت تحمل العداء الى الشعب الكردى فهذا شئ اخر وان التشدق بالوطنية فهذه اسطوانة قديمة تعزفها جميع الحكومات التي تعاقبت في العراق منذ تاسيسها ولا ندرى كم هي محبة هؤلاء الحكام على العراق وشعبة في الوقت الذى تعرض ويتعرض الى ابشع انواع الممارسات من فقدان الامن  وتفشي الفساد الادارى وسرقة اموال الدولة دون ان يشعر المسوؤلين بان اموال العراق ليس ملك احد يتصرفون فيها كانها غنائم يوزعونها فيما بينهم ومثال بسيط على ذلك في اى بلد يوجد ثلاث نواب لرئيس الجمهورية وثلاث نواب لرئيس مجلس النواب اذا لم تكن ذلك هو ارضاء العدد الاكبر من الحرامية لتسكيتهم بغية عدم قيامهم بالانقلاب عليهم . فهل اقامة قاعدة عسكرية يمس بالمصلحة الوطنية كفا نفاقا يا ساسة العراق وارجعوا الى الواقع و فكروا باحوال الشعب ولا تبيعوا الوطنيات لهذا الشعب كما نقول بالعامية .

164
  اخي الاستاذ ابرم - لا يوجد من يحمينا الان - لا العرب ولا الكرد -نظرا لضيق صدرنا وعدم تحملنا ما كان يتحمله بقية المواطنين العراقيين خلال عقبة السبعينات والثمانيات من القرن الماضي و بدا معها سرطان الهجرة يستشرى في عروقنا حتى قبل هذه الاحداث و عندما كنا نقول لهؤلاء لماذا تهاجرون كان جوابهم لان في امريكا والغرب يوجد حرية - فهل من يطلب الحرية يكون بالهجرة من وطنه ؟ فهذا الشعب الكردى كم من التضحيات اعطى من اجل ان وصل الى هذه المرحلة - الم يضحي او يتعرض الى ابشع الجرائم ومنها جرائم الابادة الجماعية دون ان يتخلى عن ارضه ؟ هذه هي النتيجة الحتمية لشعبنا الاشورى الكلداني بهروبه من الواقع وعدم رغبته ابدا بتقديم اية تضحيات .  وبعد ان اصبح في المهجر في امريكا وغيرها - يكون حديث الساعة عند الاخوة هو الامة او الوطن .  وعندما نقول لهم اذا كنتم هكذا مؤمنين بالوطن فلماذا  هجرتموه حتى في زمن السلم والاستقرار - زمن الستينات من القرن الماضي . هذه هي النتيجة الان ولا ينفع الندم على ما فات .

165
   الاخ الاستاذ كاظم -باختصار لم يعد للمنظمات الدولية مثل الامم المتحدة ومجلس الامن و منظمة الدول الاسلامية منظمات حقوق الانسان الاخرى من اخلاف نظرا لسكوتهم على الجرائم الي ارتكبها الداعشيون بحق المكون المسيحي - مع مكونات اخرى -  في العراق وحتى لم يصدر اى استنكار شعبي من الاخوة المسلمين العراقيين بل فضلوا الصمت ربما خوفا على انفسهم - اين الخيرة ؟ اين الشهامة التي يتباهى بها العراقيون الذين شهدو لهكذا ماساة ولم يحركوا ساكنا وكانما المسيحيون كانوا غرباء في العراق ام صلببيون جاوء من اوربا اوامريكاولم يكونوا  من سكان العراق الاصليين قبل غيرهم .  ازيدك علما بان الخاسر الحيد سيكون العراق في النهاية لاءنه سيصبح العراق اكثر تخلفا وظلاما وقد خسر العراق قبلنا اليهود وكانوا اكثر حرصا على اموال العراق من العراقيين المسلمين مثلما شهد له  الكثير من الساسة العراقين  في تلك الحقبة من الزمن وزير مالية يهودى سابقا في الاربعينيات من القرن الماضي كان حريصا على خزينة العراق لحد الفلس الواحد بعكس ما يحدث الان من سرقةاموال الدولة من قبل الوزراء والمسوؤلين بشكل واضح .ونزاهة المواطنين المسيحيين في دوائر الدولة يشهد له الجميع من عمل معهم والتاريخ سوف يشهد على ما اقوله وما ذكرته.  مع الاسف بان الاخوةالمسلمين العراقيين لا يدركوا بان هذه الاعمال الاجرامية التي ترتكب باسم الدين هي مؤامرة كبيرة على العراق لتخليصه من مواطنيه المخلصين الاوفياء والذين لم يكونوا في يوم من الايام خونة لهذا الوطن .

166
  الحل الامثل لحل مشكلات وعقد الحكومات في العراق هو لاعتماد على مبدء فصل الدين عن الدولة  وذلك باعتبار جميع طبقات الشعب الواحد مواطنين رغم اختلاف معتقداتهم لانها امور شخصية بينهم وبين الخالق و عدم استغلال الدين لاغراض سياسية ضيقة لان الاديان جميعها وجد لتنظم حياةالناس  وعدم استغلال الفرد لاخيه الانسان وعلاقة الفرد بربه لا يتوسطها او يتحكم بها الحكام لانه لا يوجد من يتحكم بعلاقة الفرد بخالقه الا نفسه ولم ينصب الله احد ان يكون وسيطه ومن يقول عكس ذلك فهو غير محق لانه لا يعرف ما يدور بخاطر الفرد فيما اذا كان في داخله  غير مؤمنا ام لا حتى ان كان ظاهره يتصرف بانه مؤمنا وهو في الباطن غير ذلك .  هل يوجد شخص يستطيع احد يكشف ذلك  او يثبت ذلك ؟

167
  اخي الدكتور  ماجد - ان االطروحات التي قدمتها في مقالك طروحات معقولة الا انها صعبة التطبيق وقد يراد لها معجزة الهية لانقاذ العراق من هذا المستنقع الخطير الذى وقع فيه .  ان السيد الحيدرى او اى رئيس وزراء اخر لا يستطيع احداث مثل هذه التحولات او التغييرات لان البطانة اى الوزراء واعضاء البرلمان ليسوا بالمستوى المطلوب ولبس لديهم الغيرة او محبتهم للوطن لان يساهموا او يضحوا من اجل انقاذ العراق من محنته هذه لان جل اهتمامهم عند قبولهم الاشتراك في الوزارء او البرلمان كان من اجل الحصول على المنافع العالية  المقدمة اليهم - اى الاشتراك في الحصول على جزء من الكعكة العراقية التي يتقاسمونها على اساس طائفي مقيت دون ان يهمهم الماساة التي يعاني منها الشعب العراقي .

168
   لازال المالكي موجودا في الحكومة والمفضل الغاء المالكى نفسه مع القوانين القمعية التي شرعها لكونه لازال موجودا في الحكومة .

169
  ان  رئيس الحكومة السابقة والرئبس الحالي حيدر العبادى يسطرون انتصاراتهم على الورق- ما اسهل من ذلك -  اذ ان كل ما نسمع هو انتصارات على  طول الجبهات في الواقع المقابل نقرء  يوميا  زحف قوات داعش  على مدن ومواقع جديدة مثل هيت و بيجي والانبار وغيرها  اذا لا تكون الحكومة  باستطاعة حماية البلد انيطو حمايته الى الاجانب ان يحموه  او سلحوا ابناء العشائر في هذه المناطق ان تحمي نفسها قبل ان يتمكن منها هولاء المجرمين القتلة .

170
  عزيزى الاستاذ احمد - مقالتك رائعة تنبع من الصميم - وينطبق على ما ورد فيها باختصار المثل الذى يقول " الاناء ينضح بما فيه " .  كيف يتقبل هوءلاء الحكام العرب  وما هي درجة تخلفهم لتقبل  مثل هذه الحقائق - هل مثل هولاء الحكام يحكمون الدول العربية ؟ في اي عصر نحن ؟ يمكننا ان نقول للاسف اقرا على هذه الشعوب السلام .

171
  الاخ زكي -كلام جميل نسمعه من كل عراقي صادق الا من السياسيين الدجالين الذين يشكلون هذه الحكومات الطائفية او المحاصصة كما تفضلت بذكره . انه نظام توزيع ثروات الشعب العراقي على هولاءالحرامية المهتمين فقط باستلام حصصهم من خزينة العراق التي باتت هدف هولاء ليس الا و لا يهمهم ما يجرى في العراق. الكل يعرف هذه الحقيقة المرة الا انه اين الحل - الجواب لا يوجد حل لان الحكومة الجديدة التي اوقرت بعد عام 2006 تاسست وفق هذا النظام الفاشل و كانما خزينة العراق او العراق هو شركة يتقاسم ارباحة المساهمون دون ان يدركو بان الحكومة هي موءسسة خدمية ولا ربحية
ويجب الاعتماد على الاشخاص المخلصين والكفوءين في ادارة الحكم وليس على اساس الاكثرية او الاقلية
ومن قال بان نظام الاكثرية هو نظام عادل عندما تكون اكثرية الشعب جهلة والاقلية  مثقفة او متعلمة تبقى ضحية هولاء الجهلة افلا يكون القائد من هذه الاكثرية فاشلا وتبقى الاقلية تعاني من ممارسات الجهلاء تحت عذر نظام الاكثرية الديمقراطي - كما يسمونه - ان كنت لا تدرى فتلك مصيبة و ان كنت تدرى يا اخي فالمصيبة اعظم.

172
  قرار البطريركية صائب بحق هولاء الرهبان والكهنة الذين تم ايفادهم الى الخارخ لاكمال دراستهم اللاهوتية او للتمتع باجازة وعدم رغبتهم بالعودة الى بلدهم وخدمة رعيتهم فيها وانقيادوراء رغباتهم والمغريات التي تمنحها لهم هذه الدول والا ما هي خدمتهم بالخدمة المخلصة بالايمان ويعتبرون خدمتهم كاى خدمة وظيفية ليس الا.

173
  لا يستطيع احد من هولاء القادة ان يباشر بمهام عمله دون ان يذهب الى طهران و يحصل على تبريكات الملالي اولا باول كي لا يخرج عن الخط الذى يرسم له في توجيه الحكومة الجديدة .

174
  اعجابي الكبير لهذه الطبقة من العراقيين ان يقوموا بتشجيع الجيل الجديد على القراءة في هذا العصر الذى طغت فيه الشبكات الالكترونية وغيرها من وسائل الاتصال الحديثة  واللاكترونية التي اخذت تشغل معظم اوقات الشباب بالثرثرة والثقافة الصطحية وتبعدهم عن المطالعة والقراءة التقليدية . اذ بالحقيقة ليس من السهولة بمكان العودة الى الماضي وعودة عجلة التاريخ الذى يسير بسرعة متناهية لا يستطيع المطلع و المثقف مواكبته بسهولة . 

175
  من لم يستطع حماية العراق لحد الان من السيارات المفخخة واستشهاد العشرات من المواطنين يوميا بحضور الاجهزة الامنية الحالية كيف باستطاعة هذه الاجهزة ان تحمي العراق من هجمات هذه الوحوش البشرية بالاسلحة الكيمياويةاذا كانت ولا زالت الاجهزة الامنية مخترقة والمحاصصة الطائفية لازالت تحكم الحكومة اضافة الى فقدان الثقة بين هذه العناصر والوزراء واعضاء البرلمان لا يهمهم شيئ
سوا حماية انفسهم وضمان استلام رواتبهم وتمتعهم بالامتيازات التي لم يحلم بها احد ولم يمر على حكومة العراق منذ تاسيسه ان مر بهكذا فترة تحت ظل هكذا مسوءولين .  الله يرحم وزراء و مسوءولي النظام الملكي الذى اتهم وزراءه ظلما وبهتانا بانهم كانوا ينهبون اموال الشعب العراقي .

176
  تحية من الاعماق لقوات بيش مركة الصامدين امام عصابات داعش الارهابية في مدينة كوباني رغم الامكانيات المحدودة للاولى. وان دل ذلك على شيء انما يدل على مدى  التصاق هولاءالابطال بارضهم وهويتهم وتفانيهم من اجل هذه المادئ السامية التي يحملونها . حبذا ان تكون تجربتهم هذه مثال يتخذونه قواتنا العراقية الباسلة من اجل الدفاع عن تربة الوطن الحبيب و بفدانه يكون العراق قد خسر الوطن و لا ينفع بعده البكاءعلى اطلاله .

177
هذا يثبت بشكل قاطع بان الحكومة في العراق طائفية ولا يوجد قانون يحاكم المسوءولين المجرمين فبدلا من محاكمة نورى المالكي للاعمال الاجرامية التي وقعت اثناء حكمه بسيطرة الارهابيين على ثلث العراق ناهيك عن الضحايا من الشعب العراقي بالالاف من جراء التفجيرات والالاف الالاف من النازحين من مدنهم يكافا هذا المجرم بتعيينه نائب رئيس الجمهورية و يمنح هذا الراتب الضخم وتخصيص حماية للاستمرار بتخريب العراق على نحو ما فعله سابقا .يجب وضع هذه الصورة امام المسوءولين من حزبه عني كيفية ترشيح مثل هذا الشخص و هل يكون ادارة العراق على هذا النحو .  واخيرا نقول العتب على الذى اصر على تنصيبه لاول مرة رئيسا للوزراء .

178
   انه لامر مضحك و مبكي في نفس الوقت . تنطبق حالة اجتماعات برلماننا الحبيب الى مقولة شعبية لدينا نحن ابناء شمال العراق تقول بان احدا كان يستنجد باح الجيران لدى اندلاع الحريق في بيته
ان يساعده باخماد الحريق .  اجاب الجار ان يسمح له المنادى بان يشوى طيره و بعدها سوف يقوم بالهروع الى صاحب الدار ليساعده في اخماد الدار .  الشعب العراقي وين و البرلمان المبجل وين!

179
  تعليق جميل.  ان امر اكتساب السياسي العراقي لجنسية اجنبية هو لحمايته من القوانين العراقيةالتي قد تصدر بحقه - رغم عدم وجود قانون يحكم العراق في الوقت الحالي - في حالة خيانته الامامة كما فعل عدد من الوزراء والمسوءولين السابقين عند ادانتم باحدى جرائم الفساد او خيانة الواجب .

180
  عزبزى الكاتب

  لاءسف لم يعد احدا بالمجتمع الدولي مهتما لاستلام هذه الرسالة لانه مهتم بصفقات الاسلحة والمبالع التي سيجني من وراء توريد الاسلحة الى الارهابيين القتله وان القرارات التي يتخذها محلس الامن ما هي الاجرعات لتغدير هذا الشعب  ولا ييوجج اىة اشارة الى موعد تنفيذها لان المغدور هو الشعب المسيحي
واليزيدى  وهل هذه الاحداث اقل اجراما و دموية مما حدث في يوعوسلافيا - كوزوفو - لهب المجتمع الدولى وامريكا وحلف الناتو لنجدتها ؟

181
  lمقالة رائعة و جريئة تحلل نتائج التغييرات الديموغرافية التي تعرض له البلد على يد النظام السابق ولاحقا الحكومات الحالية.  لقد عشنا ممارسات مشابهة خاطئة لما حصل من عملية التعريب الذى جرى على ايدى النظام السابق باستقدام العوائل العربية الى مدينة كركوك وترحيل العوائل الكردية عنها و قد كان الوافد الى كركوك يتمتع بامتيازات ومفاضلة على المواطن الاصلي المولود في كركوك من حيث الحصول على قطة الارض  و التعيين في الدوائر وغيرها من المنافع.  وللاءسف قام الاكراد بممارسة عكسية مماثلة باستقدام عوائل كردية ساكنة في مناطق في اطراف كركوك واسكانها في هذه المحافظة و نزوح اعداد كبيرة من العوائل العربية الى كركوك نتيجة الظرف الامني المتردي في مناطقهم الامر الذى ادى للاسف
 الى خلق تركيبة سكانتيةمعقدة يصعب ادارتها من قبل اية جهة لعدم قبول اية فئة بالاخر وتحقيق العيش المشترك الامن للجميع .

182
  حقائق يعرفها كل من يتابع هذه الاحداث . من يتجرا ان يدين هذه الدول ؟ تركيا عضو في حلف الناتو لا اعرف كيف تم مشاركتها في القرار الاخير بمحاربة داعش و لو ان هذه العملية مسرحية لها اجندات خاصة ستظهر نتائجها لاحقا .  دولة قطر و الدول الخليجية الاخرى و معهم السعودية ممارساتها وحقدها على العراق معلوم لدى الجميع منذ احتلال النظام السابق دولة الكويت . الدول الاوربية و امريكا يعتبر هذه الدو الغنية ذات المصادر النفطية والغازية اسواق كبيرة تصدر لها منتوجاتها وتربطها بعلاقات متينة ولا اتصور ان تضحي بهذه المصالح لاجل انقاذ شعب العراق و شعب سوريا المظلومين بحجة تحريرهما من الطائفية . فهل انظمة الحكم في هذه الدول الخليجية افضل من الحكومات القائمة الان في العراق او سوريا من ناحية توفير الحياة الديمقراطية لشعوبها ؟

183
  سبب فشل الجيش العراقي في تحقيق اهدافه في تحرير العراق من الارهابيين كون تشكيله قد جرى اصلا على اسس طائفية كما هو الحال في الحكومات المتعاقبة التي تشكل في العراق على نفس النهج حيث لا يهم المسوءولين الحكوميين عدا استلام رواتبهم و مكافئاتهم والمساهمة بالفساد الادارى الفاحش الذى  يشتركون فيها مما ادى بالعراق الى هذا الوضع الموءلم و خسارة معظم كوادره المتميزة والكفوءةمفرغين هذا البلد من كل مقومات النهوض كما خطط له الامبرياليون . 

184
  رد صريح و جرىء  من قبل السيد رئيس الوزراء الجديد .  لايعرف المرء كيف لاكبر دولة في العالم ان يكون موقفها بهذا االضعف تجاه دولة مثل قطر و دولة تركيا العضوة الحليفة في الحلف الاطلسى و كلا الدولتين المذكورتين كانتا تدعمان منظمة داعش الارهابية بشكل لا يخفي على احد .

185
  حبذا لو جاء احد من هولاء الاصوليون  او الشيوخ ليردو على ما  ورد بصراحة هذه المقالة الجريئة .  لم يترك الكاتب شءا دون ذكره لما يمارس هولاء الوحوش البشرية بحق الانسانية في هذا العصر امام مرا و مسمع العالم المتحضر الذى لا زال يوجد فيه من يوءيد هذه الاعمال البربرية تحت تبريرات دينية للاسف الشديد.

186
 لا يوجد لدى اهالي الفلوجة والموصل  سوى الضرب على نفس الوتر الذى سبقى ان سمعناه الا وهو "بان الحكومة يريد ابادة السنى او تهميشهم" و لا يقبل هولاء الا باعادة تسليم الحكم والسلطة بايديم ليوءسسو فيها دولتهم الاسلامية.

187
 لا غرابة بقيام داعش بالسيطرة على جمبع المحافظات الغربية من العراق طالما كان بنية الجيش الحالي كما هو عليه الان لعدم وجود نيات صادقة لهذا الجيش الطائفي بالدفاع عن ارض العراق كما جرى عند احتلالهم لمناطق اخرى من العراق .

188
  مثال و تجربة رائعة لللانجاز الذى يحققونه الاقليات العراقية والتي كانت على طول الدهر مضطهدة  في بلدهم الاصلي  وقد ثبت لكل العالم بانهم من اخلص الافراد بين اقرانهم الاكثرية التي تقود العراق .  من قال بان الاكثرية دائما على حق وهم الافضل رغم كونهم الاكثر جهلا للاسف .

189
  من المسوول عن تهريب الفريق المنفرجي
  اليس القائدالعام للقوات المسلحةالحالي؟وماذا عن المسوولين عن مقتل اكثر من ..16 عسكرى في معسكر سبايكر ؟  اليس المسوول الاول عن هولاء ايضا هو القائدالعام للقوات المسلحة / رئيس وزراء العراق المنتهية ولايته وتم اعادته الى الخدمه بمنصب اعلى كنائب لرئيس الجمهورية - ما هذهالمهزله؟ي

190
الموضوع له جذور عميقه ، ولا يمكن السيطرة عليه لوجود مغريات كبيره للمهاجرين وفي ضوء استمرار الوضع الغير المستقر في العراق للأسف الشديد حبذا ان يأخذ بمقترح الأب لويس ساكو لمن بقوا في ارض الأجداد عدم أخذ منحى الهجره رغم الظروف الصعبه الا ان بلاد المهجر ليست ارض الميعاد

                                                                                                                                                          هرمز حنا - شيكاغو

صفحات: [1]