عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - صومو البوتاني

صفحات: [1]
1
نشر موقع آفستا AVESTAِ

وفاة المرأة التي خاطت علم جمهورية مهاباد


نشر بتاريخ الإثنين, 17 كانون1/ديسمبر 2012 10:40. | طباعة | البريد الإلكتروني
المرأة التي تسلمت مهمة خياطة علم جمهورية مهاباد أنتقلت إلى رحمته تعالى أول أمس الخميس بعد صراعها مع مرض عضال. السيدة فاطمة أسعد شاهين وافته المنية أول امس الخميس في العاصمة هولير بعد صراع مرير مع مرض عضال لتترك بصماتها للشعب الكردي كونها خاطت اول علم لجمهورية مهاباد في كردستان إيران .
وبحسب المعلومات التاريخية لجمهورية مهاباد فقد سلم القاضي محمد رئيس أول جمهورية كردية مهمة خياطة العلم الكردي للسيد

ة "فاطمة اسعد شاهين". فاطمة تنحدر من احد العوائل في منطقة شمزينان في كردستان تركيا انتقلت مع عائلتها إلى قضاء زاخو في كردستان العراق وأقترنت مع السيد " نعمان عيسى شيرواني" احد المقاتلين الكرد القدامى وأستمرت بحياتها الزوجية مع السيد نعمان وشاركت في كافة الحركات التي ساهمت في تحرر الشعب الكردي في جنوب وشرق كردستان.
جدير بالذكر بأن جمهورية مهاباد تاسست في الثاني والعشرون كانون الاول عام 1946 واستمر عمر جمهورية مهاباد 11 شهراً لتنهار في 15 كانون الثاني من عام 1947 بعد ان أخل الإتحاد السوفياتي بدعمه للجمهورية ، وكان قاضي محمد أول رئيس لأول جمهورية كردية أقيمت في القرن العشرين.
الرابط:

http://www.avestaarabic.com/2011-12-31-10-26-21/1952-2012-12-17-09-40-44.html

2
السيد عبد الغني
السلاح ليس هو بيت القصيد لنيل الاستقلال بل هو أداة الحماية لكن سلاح الاستقلال هو المصالحة الكردية / الكردية حيث  بفقدانها يفقد امل الشعب الكوردي من ابسط حقوقه ناهيك عن الاستقلال الذي تطرقت اليه.
جلال الكركوكلي الملقب بالطالباني يعمل مع الشيعة العراقية والإيرانية وحزب الله والحوثيين وPKK حزب العمال الكردستاني في تركيا واليزيديين الموالين له بزعامة ششو الألماني الجنسية اذ فتحوا في الآونة الأخيرة 6 مدارس في منطقة شنكال بدون علم أربيل, القي القبض عليه وبعدها اعلن ولاءه للبيشمركة واطلق سراحه. اعلان حلبجة كمحافظة وستعلن خانقين كمحافظة في القريب العاجل لتكون الديموغرافية السكانية والمساحة الجغرافية لمحافظة السليمانية اكثر بكثير مما هو عليه لأربيل ودهوك, وبهذا ستقسم كردستان وتبدأ مرحلة الاضمحلال كما حصل في جمهورية مهاباد الكردية في ايران عام 1947 بعد خيانة الاتحاد السوفيتي للاكراد وجمهوريتهم وكان مصطفي البارزاني احد ابرز جنيرالات جمهورية مهاباد في حينها.


   

3
الفاتيكان مؤسسة دينية وليست سياسية ولا شأن لها بالتدخل في شؤون دستور دولة او قوانين مدينة في دولة. شعب تلك الدولة او المدينة لهم الحق الدستوري كمواطنين لمناقشة أوضاعهم مع مؤسساتهم التعليمية.
البابا لا يمكن ان يتصرف كشرطي او محامي او حاكم دولي.
طرحك كان بخصوص الشعب المسيحي في العراق وفجأة تحولت الى أطفال كندا.
من هو المقصود وما هو القصد؟
 

4
صالون حلاقة الدولة الإسلامية في فندق الوارثين
شروط خدمة حلاقة الدولة الإسلامية:
خابرنة احنا نجيك وين ما انت ناخذ راسك ونزينة ونرجعلك الراس باحسن موديل.
الأسعار:
المسيحي واليزيدي والشيعي والكردي بعشرة دولارات.
السني مجانا.
ساعات الدوام 24 ساعة باليوم سبعة أيام بالاسبوع على طول السنة.
الرزق على الله وعلى رسوله.

5
الضاهر المالكي متقاول ويا جماعت البغدادي ولهذا يعرف أسعار كص الراس, يعني ماكو تخفيضات بموسم الصيف.
اعتقد المالكي راح يشترك ويا , EBAYُ أوAmazon, alibaba
 حتى يبدي يبيع الروس لمطاعم الباجة   

6
رابط علم داعش
https://i2.wp.com/mrzine.monthlyreview.org/2011/images/islamic_state_of_iraq.jpg
لا يجب إعطاء جميع التفاصيل والتحدث عن الديانة أو القومية، ومراعاة عدم الكذب عليهم
عندما تنفجر سيارة امام أعين الأطفال, او يبدأ رمي الاطلاقات النارية بالقرب من المدرسة او محال سكناهم وتبدأ الجثث تتهاوى من كل صوب والدم الأحمر يسيل وتبدأ أصوات الصياح والبكاء وصفير الإسعاف المدوي من قريب ومن بعيد. هذا المنظر لا يحتاج الى شرح وهل ممكن تسمية المنظر في مفهوم علم النفس بالألعاب النارية الاحتفالية لمهرجان ما لأقناع الطفل.
وعدم استخدام الفاظ نابية أو الحط من ديانة الاخرين وتوجهاتهم الفكرية او العقائدية او القومية،
تقوم المجلات الموجهة الى الأطفال بالتحدث عن موضوع الإرهاب بشكل صور كارتونية،

اضغطي على رابط العلم الداعشي أعلاه وضعيه اما انضار الأطفال كصورة كارتونية وبودي ان أعرف اجوبتك كاختصاصية في علم النفس لو سُؤِلْتِ ما يلي من قبل الأطفال وكما تنصحين عدم استعمال الكذب في الأجوبة؟
 ماذا يعني اللون الأسود للعلم؟
أي دين يردد: لا اله الا الله ؟
من هو: محمد ومن يعبده؟
من هو: الرسول؟
لماذا يكتبون باللغة العربية على العلم؟
لماذا يتكلمون اللغة العربية؟
أي قومية تتكلم اللغة العربية؟
--------------------------------------------------------
هل أبو بكر البغدادي هو من فرنسا؟
ما هي ديانة وقومية أبو بكر البغدادي؟
 أي ديانة تردد كلمة الله اكبر؟


7
أصل لهجات الشعوب الثلاثة بحروفها مشتقة من اللغة الآرامية (كلدانية, اشورية, سريانية) وكلهم اعتنقوا الديانة المسيحية وقد قدس المسيح اللغة الآرامية باستعمالها كلغة تبشيرية بالإضافة الى العبرية. وبطبيعة الحال اللغة والقومية كانوا قبل مجيء المسيح.
أن يسمى:
(الشعب الارامي المسيحي)
ولكن هذا لا يشمل القومية الأرمنية الا من ناحية الدين (المسيحية فقط).
العرب معروفين باللغة العربية
الاكراد معروفين باللغة الكوردية
الفرس معروفين باللغة الفارسية
الترك معروفين باللغة التركية
انا في اعتقادي اللغة والدين يجب ان يكونا مصاحبين لتسميتنا لكونهما اكثر شمولية.
وأتمنى ان لا يأتي اجنبي ويعطينا تسمية من صنعه ويفرضها علينا.
لنكون واعين وغير متعصبين وعدم التمسك بالصيغة التفضيلية لقومية دون الأخرى.
وافضل ان يعطي كل متداخل تسميته حسب قناعته واجتهاده لا فقط ان ينتقد او يستهزئ برأي الاخرين.     

8
لقد نسيت ان تكتب
 1- "الشيوعيون لا يحاربون داعش" لأننا ندعم السلم لا للحرب.
2- نحتفل في عنكاوة تحت حماية البيشمركة والرأسمالية في السويد وبسبب الأوضاع الأمنية.
3- لا نشترك في مظاهرات الباب الشرقي في بغداد لأنها مدينة الاشباح والمفخخات.
 

9
النائب جوزيف صليوا المحترم
هذه هي نص الفقرة على لسان السيد النائب جوزيف صليوا:
أريد ان أوصل هذا الصوت الى الرأي العام اليوم: تم رفض من قبل رئاسة المجلس تلي هذا البيان داخل القاعة بذرائع غير مقنعة بأنه هذا تدخل بالشأن التركي.
وهذا هو رابط النفي: نفى نائب رئيس مجلس النواب العراقي ئارام شيخ محمد بأنه قام بمنع النائب جوزيف صليوا سبي عن قائمة الوركاء قراءة بيان عن الذكرى المئوية لمذابح الارمن داخل قبة البرلمان.
 http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=779420.0
ألسيد ئارام المحترم:
أدناه المبرر لمنع تلاوة بيان مذبحة المسيحيين من قبل النائب صليوا الصادر من مكتبك وبفقرة واحدة تم تكرارها ولكن بسياق مختلف هل من توضيح ايهما هو الصائب:
1- موافقة النائبين.
2- ام فقط النائب الأول.

تحـتاج إلى موافـقة مسـبقة من أعـضاء هيئة الرئاسة أي لابد من موافـقة الرئيس ونائـبيه".
قراءة بيان دون أخــذ موافـقة الرئيس و نائبه الأول وهـذا مخالف للسياقات،

اما بالنسبة للسيد صليوا:
كيف تلفظ اسم مناسبة بصورة غير صحيحة ولا معنى لهااطلاق.
لفضتها سيفو كما هي Sevo or Sivo
الكلمة الصحيحة هي باللفظة السريانية وليست بالكلدانية ولا الاشورية.
السريانية: سَيْفٌو ومعناها السيف بالعربي
الكلدانية والاشورية: سَيْبا Saypa or saipa
في بيان النفي لم يتطرق السيد ئارام الى الشأن التركي.
هل من إيضاح من السيد صليوا والسيد ئارام من هو الصائب والمخطئ في المبررات.
ولكم وللقراء الكرام الشكر.

12
 يعيد التاريخ نفسه لالصاق تهمة الشيوعية فيما بعد بالمسيحيين الابرياء بسبب التسمية الخاطئة للحزب الشيوعي تحت عنوان (منظمة كلدوا اشور للحزب الشيوعي). الا يكفي ان يسمى بالحزب الشيوعي العراقي؟ من خول هؤلاء باستعمال اسم المكون المسيحي الشامل (كلدو اشور للحزب الشيوعي) في تنظيمهم الفاشل والغير المجني عبر التاريخ الذي ثكل الاف الامهات وشرد مثلهم من الارامل واليتامى من المسيحيين الابرياء الذين لاذنب لهم.
كان المسيحي احيانا يتهم ويزج في السجن لمجرد ذكر اسم فهد او توما توماس في سياق حديثه في محل عمله او وظيفته او في جلسات اجتماعية وهذا ليس بغريب على اعضاء الحزب ولا شك بأن احد القراء كان ضحية هذه الضاهرة الغير المتحضرة والساذجة.
انا لست ضد ولا مع التنظيم السياسي ولكن ضد التسمية الشمولية التي قد تجلب الويلات من جديد للابرياء من المسيحيين في العراق عامة والاقليم خاصة الا تكفي المحن وهل نريد من مزيد.  الدول الاسلامية عامة والعربية خاصة يصعب التكهن في مسارهم السياسي ولنأخذ العبرة من مصر لم يدم حكم الاخوان اكثر من سنة والان هم مصنفين بالارهابيين من قبل الحكومة وكذلك في العراق يوم شيعي ويوم سني ويم داعشي وقد يكون ملا كريكار الكوردي نائبا في اربيل وعلى حين غرة  الخ. ما هي ضمانات العيش للمسيحيين تحت ضل هكذا انظمة ينعدم فيهما الاستقرار السياسي والديني ناهيك عن الاستقرار الاقتصادي؟
الدول الاسلامية والشيوعية هما نقيضان عدائيان بسبب ايديولوجية الحزب بالتعامل مع الدين وتسميته (الدين أفيون الشعوب) لن ولا يكتب له النجاح مهما طال الزمن (احلموا).
وفي سبيل المجادلة هل استعمل العرب المسلمون تسمية الحزب ( منظمة الشيعة والسنة للحزب الشيوعي)؟
سؤالي لكل الشيوعيين المسيحيين المجتمعين في عنكاوة البلدة الجميلة بشعبها ثانيا وبمسيحيتها اولا. ماذا كان مصيركم اذا لم يأويكم الاقليم؟ وماذا قدمتم للشعب المنزوح؟ تأكلون وتشربون وتحتفلون تحت حماية البيشمركة الابطال وتعلنون الولاء للمنجل والجكوج كشعار بيد وبالاخرى علم (الله اكبر) الكلمة التي تسبق كل تفجير انتحاري. ماذا تريدون وتنتضرون بعد ما يقارب القرن من تأسيسكم؟
والعلة في دستورهم كتابة وتطبيقا انهم يعادون الرأسمالية ويسمونها بالامبريالية وعدوة الشعوب حسب مبادئ الحزب. وفي نفس العمود لموقع عنكاوة لاحظوا احتفالية الحزب في السويد الدولة الرأسمالية وعدوة الحزب والشعوب. اليست هذه ازدواجية العقيدة والمبدأ والفكر الحزبي وماذا يتوقع المسكين المتورط من اعضائكم؟
  الرابط http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=776687.0
 لماذا تركتم الوطن وانتم تنادون (وطن حر وشعب سعيد) أي وطن وشعب تقصدون؟, اين انتم من الثورات التحررية والكفاح المسلح والنصال من اجل الطبقة العاملة والوطن؟  فقط بالشعارات. ولستم اكفاء حتى في اختيار اسم لحزبكم. ولم يكتفوا ب (كلدو اشور بل ضافوا اليه كردستاني) ثلاثة اسماء لحزب واحد لقد نسيتم رابعا العراق. اليس هذا دليل واضح على افلاسكم السياسي. عيدوا النضر في ممارساتكم ومبادئكم.
.

وكنت اعتقد وفي أسوأ الظنون والظروف انهم سيطلبون اللجوء السياسي الى الصين او كوبا او فيتنام او كوريا الشمالية او نيكاراكوا او حتى روسيا. لكنهم فضلوا الدولار المقدس والدول الرأسمالية على ايديولوجيتهم التي جلبت عليهم وعلى الأبرياء من المسيحيين الويلات عبر العقود الزمنية الغابرة.
هل ستالين ولنن وماوتسي تونك و(كيم سونك الثاني) رئيس كوريا الشمالية وهوشيمن الفيتنامي وفيدل كاسترو الكوبي جاؤوا الى الحكم بالعزيمة وطيبة خاطر, الف كلا!. بالنضال الحزبي العلني الذي سمي ولا يزال بالكفاح المسلح والان هم قادة العالم من حيث العلوم والتكنولوجيا والصناعة والاقتصاد والرفاهية. اين انتم من 81 عاما وما عساكم ان تكونوا بعد 81 سنة أخرى. هل تريدون المزيد من الوقت. اصرفوا النضر عن التسمية الشمولية للقوميات المسيحية لحزبكم اذهبوا أينما شاتم ليأتيكم من يشاء وباختيار ومحض إرادة شخصية.
هنا اناشد كل الخيرين الغير الشيوعيين من المثقفين المسيحيين ذو الشأن السياسي والاجتماعي والادبي والاقتصادي والديني ان يجتمعوا بالسادة من متبوبي الحزب الشيوعي بتغيير وعدم استعمال المسمى المسيحي الشامل (كلدو اشور وحتى سريان) كأسم لحزبهم.
انا لا امثل (كلدو اشور سريان) ولكن انا واحد منهم وهذا هو رأيي الشخصي فقط.

13
السيد شهباز المحترم
هل من المعقول ان يمارس مجلس الوزراء عمله في صريفة كما هو ابن الاهوار؟
فإذا ألرئيس ألعبادي زار ألأهوار، وين راح يكعد ماكو غير ألصريفة، وهذه لترطيب ألجو أخي صومو ودمت موفقا مع العائلة الكريمة.
شكرا لمداخلتك.
انا لم اذكر فاذا زار العبادي .....؟؟ اقرأ الجملة؟ مجلس الوزراء الذي هو في بغداد.؟
وليس لي تعليق على قصتك التي لا صلة لها بموضوع البيروقراطية.
تحياتي.

14
الاب الفاضل بولس المحترم
منذ تأسيس دولة العراق الإسلامية من قبل بريطانيا ولحد الان لا توجد أي نزاهة واحترام للأقليات والأديان الغير العربية والغير الإسلامية. وببساطة الدستور ينص (الإسلام دين الدولة) لا جدل فيه ولا منازع له. الفتوات الدينية هي اعلى واسمى من أي مادة في الدستور. في هذه الحالة نحن نواجه مسؤول إسلامي في كل قرية والعشرات منهم في القضاء والمئات بل الالاف في المحافظات. هذا هو أساس غياب القانون وتعميم الفوضى بين الشعب من قبل الحكومات المتعاقبة.
صرف رواتب الموظفين في الموصل وتزويدهم بالمواد الغذائية والغاز والكاز عن طريق أبو بكر البغدادي هل هي وطنية ام خيانة عظمى يحكم مرتكبها بالإعدام.
ولكن لا تصرف رواتب المسيحيين واليزيديين من سهل نينوى المتواجدين في الإقليم ناهيك عن رواتب البيشمركة. ولكن الحكومة ورجال دينها يتهمون الغرب الكافر وبعض الدول السنية بالتآمر على العراق بدعم داعش. ماذا نتوقع أسوأ واجهل من هكذا شبه دويلة.

15
اولاد تسعة
لذا ومن هنا أعلن إحتجاجي على هذه الظاهرة البيروقراطية المتخلفة.
بل هو موقف مبدأي تجاه هذه الظاهرة البيروقراطية المقيتة التي تميز بين أفراد المجتمع العراقي.

السيد جعفر:
كلام لطيف فقط من باب المجاملة والملاطفة وبيع المثاليات واعتبار الانسان كمجموعة بيض في سلة واحدة او مجموعة عصافير في قفص واحد بغض النضر عن البيض (المصدوع) المكسور وتباين في حجم العصافير وفي كلا المثالين لا وجود لابن (الصفر) الفقيرالذي طرحته خارجا.
 البيروقراطية المقيتة كما سميتها: هي ظاهرة عالمية وتتميز بها كل الشعوب وليس فقط المجتمع العراقي كما تدعي ولا علاقة لها بطرحك لا من قريب ولا من بعيد؟ الصالة مصممة بطريقة يجلس الشخص حسب اختياره ورغبته وامكانيته المادية وما هو القبح في ذلك؟
اعطيك مثلا: امرأة حامل في الشهر الثامن من هواة الموسيقى وترغب الجلوس في مقعد مريح ذو خدمة للحفاظ على صحتها والجنين بأي ثمن لإمكانيتها المادية ما هو الخطأ في الرغبة الشخصية.؟ ولكن بمنضورك تفرض عليها الجلوس في المقعد الذي هيأته لها عنوة وعدم اعطاء اي اعتبار للجنين والاختيار الشخصي. في رأيك ممارسة المساوات الجبرية والغاء الرغبة الشخصية هي الصحيحة, خطأ في خطأ.
هل سافرت بالطائرة ولاحظت الفرق بين الدرجة الاقتصادية الرخيصة في وسط ومؤخرة الطائرة على ما هو عليه في مقدمة الطائرة من مقاعد قليلة وفخمة ومريحة وذات خدمة استثنائية ولا يمكن مقارنتهما. الشخص المتمكن يشتري ما يريحه بدون قيد او شرط وليس على ضيم او غبن المسافر في الدرجة الاقتصادية. ولكن الكل في الطائرة مضمون لهم الوصول الى المدينة او الدولة المقصودة في نفس الوقت وكذلك مستمعي الحفلة يسمعون الغناء في وقت واحد دون تمييز. اين البيروقراطية.؟ هل تعتقد يجب الغاء الرحلة او حفلتك الغنائية بسبب غياب (ابن الصفر) الذي نسيت ذكره انت وأصحاب الردود لفقره.؟
في تقديرك نحن أولاد تسعة ومن عساه ان يكون (ابن الصفر) الذي غاب في طرحك. اليست هذه هي طبقية مريضة ولا علاقة لها بالبيروقراطية.
املا ان تقرأ منشأ وتعريف ومفهوم البيروقراطية قبل استعمالها.
هل من المعقول ان يمارس مجلس الوزراء عمله في صريفة كما هو ابن الاهوار؟

16
الأخ عجمايا المحترم

1- اتصالات السيد ششو بالحشد الشعبي الشيعي الإيراني والعراقي سرا وعلنا بتوصية من جلال الكركوكلي الملقب بالطالباني والمدعوم من قبل حكومة تركيا الإسلامية.
2- السيد ششو تعرف على مام جلال في المانيا واستدرجه الأخير لينضم الى حزب الوطني الكردستاني ليستعمله ضد البارزاني وضد ملا كريكار العدو الخطر لمام جلال اذا دخل العراق. لان جلال الكركوكلي احتل السليمانية محافظة ملا كريكار.
3- ولاء السيد ششو لحزب العمال الكردستاني الشيوعي PKK المبدأ والسماح للحزب بفتح 6 مدارس من مبدأ التحريض ودون استشارة أربيل.
4- التعاون مع حكومة تركيا ورئيسها الاخواني رجب طيب اردوغان وبتوصية من رئيس حزب PKK اوجلان القابع في سجون تركيا والخاضع لاملاآت الدولة التركية الاسلامية الاخوانية المبدأ.
5- ولكن أسألك من هي الجهة الممولة والداعمة عسكريا وماديا وتدريبيا وصحيا لحماية شنكال هل هي (العراق ام الحزب الوطني الكردستاني ام حزب العمال الكردستاني الشيوعي)؟ ومن ان انقذ كوباني من السقوط, ومن يعالج جرحى شنكال ويأوي الشعب اليزيدي في الإقليم.؟ اليس الحزب الديموقراطي الكردستاني!
الحزب ووزارة البيشمركة انذروا السيد ششو في شهر شباط وللمرة الثانية ان يحترم قانون الوزارة والحزب والا سيزج في السجن وبعلم اوجلان ومام جلال والمسلحين اليزيديين في شنكال. اعتقاله لم يكن سرا ولا كرها.

17
السيد أنطوان الصنا المحترم
أنا مستغرب كيف لا تصدق قول قداسة البابا بالصورة والصوت الذي قدمه لك السيد Mateena.
بالإضافة الى ذلك تكتب (مذبحة الاشوريين 1915 سيفو)
كلمة سيفو لامعنى لها اذا لم يتم تحريك حروفها وهي (سَيْفُوُ) وتعني باللهجة السريانية السيف ولا تعني المذبحة حرفيا. هذا للإيضاح.
وهذه ترجمة ما قاله قداسة الباب فرنسيس في وعضته بمناسبة مذبحة المسيحيين (الأرمن والكلدان والسريان والاشوريين الكاثوليك والارثوذوكس).
اليوم أيضا, نحن نعاني نوعا من الإبادة الجماعية نتيجة الإهمال الجماعي والعام من قبل الصمت المتواطئ من قايين في (القرن الماضي). وأضاف لقد عاشت اسرتنا البشرية ثلاثة أضخم مآسي لم يسبق لها مثيل. الأولى والمعروفة على نطاق واسع (اول إبادة جماعية في القرن العشرين) والتي أطاحت بشعبكم الأرمني, اول شعب مسيحي, بالإضافة الى ذلك الكاثوليك والسريان الارثوذوكس والآشوريين والكلدان واليونانيين.
.المطارنة والكهنة والرهبان والراهبات والشيوخ وحتى الأطفال العزل والمقعدين قتلوا.
وهكذا بركوكليو أعاد استخدام كلمة (الإبادة الجماعية) المتعلقة بمذبحة الأرمن حتى لو اقتبسها من سلفه بابا يوحنا الثاني الذي استخدم العبارة في البيان المشترك الموقع في 27 أيلول 2001 أتشميازدين.
   
السيد Mateenaالمحترم
اشكرك على الرابط القيم الذي قدمته للأخ أنطوان وللقراء الكرام ومع كل ذلك وللأسف الصورة والصوت لا اعتبار لهما أحيانا. وعجبي ما هو المعتبر كبرهان.؟
إيضاح للقراء الكرام:
قايين: هو اول أولاد ادم وكان فلاحا.
بركوكليو: هو اسم البابا فرنسيس.

18
السيدة عروبة والشعب اليزيدي أينما انتم
لا يسعني في هذا الضرف العصيب والغير الملائم والنكبة التي اصابت مكونات الشعب العراقي عامة واليزيدي خاصة وان اقدم لكم شعبا ورجال دين اخلص واحر التهاني بعيد راس السنة اليزيدية الجديدة داعيا الباري تعالى ان يعيده عليكم جميعا أينما انتم بالسلام والمحبة الدائمة وعودة السبايا والمخطوفين والنازحين الى من حيث هجروا ولجرحاكم الشفاء العاجل والرحمة الإلهية لشهدائكم بسبب المتشددين الإسلاميين الأشرار. 

البوتاني

19
التسمية الخاطئة للحزب الشيوعي ونتائجها السلبية في المستقيل للمكون المسيحي
نشر موقع عنكاوة العنوان التالي: عنكاوا: بمناسبة ذكرى تأسيس الحزب الشيوعي... منظمة كلدوآشور وجمعية الثقافة الكلدانية تستضيفان الشاعر (ابراهيم الخياط )
 الربطhttp://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=776235.0
الاقتباس
(ضمن الموسم الثقافي لمنظمة ( كلدوآشور ) للحزب الشيوعي الكوردستاني وبمناسبة الذكرى الحادية والثمانين لتاسيس الحزب الشيوعي  استضافت منظمة كلدوآشور للحزب الشيوعي الكوردستاني ، وجمعية الثقافة الكلدانية في عنكاوا.) نهاية الاقتباس.

لقد عان الشعب المسيحي على مر الاجيال ولا يزال من محن حيث الاضطهاد والذبح والقتل والتشريد في حياته على ايدي المتشددين الاسلاميين بسبب الدين اولا والتنكيل بهم لانتماءاتهم الشيوعية ثانيا ولا ثالث لهما.
وكان لقب مؤسس الحزب فهد الذي اسمه الحقيقي هو (يوسف سلمان يوسف) وتوما توماس الاسمين المسيحيين المشهورين المتداولين عند القاء القبض على شاب مسيحي (طالب, عامل, موظف, عاطل). ويأخذ الى المجهول ومن غيررجعة وان عاد احدهم بالعودة المعجزية فلن يكون طبيعيا اي مشوها جسديا وعقليا بسبب التعذيب ليصبح فيما بعد مصدر تخويف ورعب لبقية الشعب بالعدول عن الانخراط الى تنظيم سياسي يخالف قوانين الدولة طبعا حسب زعمهم.
واليوم يعيد التاريخ نفسه لالصاق تهمة الشيوعية فيما بعد بالمسيحيين الابرياء بسبب التسمية الخاطئة للحزب الشيوعي تحت عنوان (منظمة كلدوا اشور للحزب الشيوعي). الا يكفي ان يسمى بالحزب الشيوعي العراقي؟ من خول هؤلاء باستعمال اسم المكون المسيحي الشامل (كلدو اشور للحزب الشيوعي) في تنظيمهم الفاشل والغير المجني عبر التاريخ الذي ثكل الاف الامهات وشرد مثلهم من الارامل واليتامى من المسيحيين الابرياء الذين لاذنب لهم.
كان المسيحي احيانا يتهم ويزج في السجن لمجرد ذكر اسم فهد او توما توماس في سياق حديثه في محل عمله او وظيفته او في جلسات اجتماعية وهذا ليس بغريب على اعضاء الحزب ولا شك بأن احد القراء كان ضحية هذه الضاهرة الغير المتحضرة والساذجة.
انا لست ضد ولا مع التنظيم السياسي ولكن ضد التسمية الشمولية التي قد تجلب الويلات من جديد للابرياء من المسيحيين في العراق عامة والاقليم خاصة الا تكفي المحن وهل نريد من مزيد.  الدول الاسلامية عامة والعربية خاصة يصعب التكهن في مسارهم السياسي ولنأخذ العبرة من مصر لم يدم حكم الاخوان اكثر من سنة والان هم مصنفين بالارهابيين من قبل الحكومة وكذلك في العراق يوم شيعي ويوم سني ويم داعشي وقد يكون ملا كريكار الكوردي نائبا في اربيل وعلى حين غرة  الخ. ما هي ضمانات العيش للمسيحيين تحت ضل هكذا انظمة ينعدم فيهما الاستقرار السياسي والديني ناهيك عن الاستقرار الاقتصادي؟
الدول الاسلامية والشيوعية هما نقيضان عدائيان بسبب ايديولوجية الحزب بالتعامل مع الدين وتسميته (الدين أفيون الشعوب) لن ولا يكتب له النجاح مهما طال الزمن (احلموا).
وفي سبيل المجادلة هل استعمل العرب المسلمون تسمية الحزب ( منظمة الشيعة والسنة للحزب الشيوعي)؟
سؤالي لكل الشيوعيين المسيحيين المجتمعين في عنكاوة البلدة الجميلة بشعبها ثانيا وبمسيحيتها اولا. ماذا كان مصيركم اذا لم يأويكم الاقليم؟ وماذا قدمتم للشعب المنزوح؟ تأكلون وتشربون وتحتفلون تحت حماية البيشمركة الابطال وتعلنون الولاء للمنجل والجكوج كشعار بيد وبالاخرى علم (الله اكبر) الكلمة التي تسبق كل تفجير انتحاري. ماذا تريدون وتنتضرون بعد ما يقارب القرن من تأسيسكم؟
والعلة في دستورهم كتابة وتطبيقا انهم يعادون الرأسمالية ويسمونها بالامبريالية وعدوة الشعوب حسب مبادئ الحزب. وفي نفس العمود لموقع عنكاوة لاحظوا احتفالية الحزب في السويد الدولة الرأسمالية وعدوة الحزب والشعوب. اليست هذه ازدواجية العقيدة والمبدأ والفكر الحزبي وماذا يتوقع المسكين المتورط من اعضائكم؟
  الرابط http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=776687.0
 لماذا تركتم الوطن وانتم تنادون (وطن حر وشعب سعيد) أي وطن وشعب تقصدون؟, اين انتم من الثورات التحررية والكفاح المسلح والنصال من اجل الطبقة العاملة والوطن؟  فقط بالشعارات. ولستم اكفاء حتى في اختيار اسم لحزبكم. ولم يكتفوا ب (كلدو اشور بل ضافوا اليه كردستاني) ثلاثة اسماء لحزب واحد لقد نسيتم رابعا العراق. اليس هذا دليل واضح على افلاسكم السياسي. عيدوا النضر في ممارساتكم ومبادئكم.
.

وكنت اعتقد وفي أسوأ الظنون والظروف انهم سيطلبون اللجوء السياسي الى الصين او كوبا او فيتنام او كوريا الشمالية او نيكاراكوا او حتى روسيا. لكنهم فضلوا الدولار المقدس والدول الرأسمالية على ايديولوجيتهم التي جلبت عليهم وعلى الأبرياء من المسيحيين الويلات عبر العقود الزمنية الغابرة.
هل ستالين ولنن وماوتسي تونك و(كيم سونك الثاني) رئيس كوريا الشمالية وهوشيمن الفيتنامي وفيدل كاسترو الكوبي جاؤوا الى الحكم بالعزيمة وطيبة خاطر, الف كلا!. بالنضال الحزبي العلني الذي سمي ولا يزال بالكفاح المسلح والان هم قادة العالم من حيث العلوم والتكنولوجيا والصناعة والاقتصاد والرفاهية. اين انتم من 81 عاما وما عساكم ان تكونوا بعد 81 سنة أخرى. هل تريدون المزيد من الوقت. اصرفوا النضر عن التسمية الشمولية للقوميات المسيحية لحزبكم اذهبوا أينما شاتم ليأتيكم من يشاء وباختيار ومحض إرادة شخصية.
هنا اناشد كل الخيرين الغير الشيوعيين من المثقفين المسيحيين ذو الشأن السياسي والاجتماعي والادبي والاقتصادي والديني ان يجتمعوا بالسادة من متبوبي الحزب الشيوعي بتغيير وعدم استعمال المسمى المسيحي الشامل (كلدو اشور وحتى سريان) كأسم لحزبهم.
انا لا امثل (كلدو اشور سريان) ولكن انا واحد منهم وهذا هو رأيي الشخصي فقط.

20
الى كل المحتفلين وبدون استثناء.
انا لست شيوعيا ولم انتمي الى أي حزب لا في تركيا ولا في العراق ولا في الغرب.
استغرب نقلتم نضالكم من بلدكم الى دولة رأس مالية التي ترفض مبادئ حزبكم وانتم ترفضون مبادئ الرأس مالية بالإضافة الى ذلك ترفعون شعار المنجل والجكوج بيد وبالأخرى علم (الله اكبر) الكلمة التي تسبق كل تفجير انتحاري. هل الأيدولوجية الشيوعية العالمية تغيرت الى ما انتم عليه ام هي فقط فكرة الفرع العراقي؟
لو كنتم أصحاب فكر وعقيدة سياسية راسخة وتؤمنون بها لناضلتم في بلدكم وعانيتم مما يعانيه الشعب من التيارات الإسلامية المتشددة ولكن سؤالي هل هذه هي الطريقة لمقولتكم (وطن حر وشعب سعيد) .
الستم مناقضين للاديولوجية الماركسية والماوية بوجودكم في الدولة الرأسمالية بدلا من وجودكم في الصين او نيكاراكوا او كوبا او حتى روسيا.
هل تتذكرون بياتريس لومومبا وجيفارا وسلفادور اليندي اين ماتو؟
ما هو القصد من هذه السذاجة والسلوكية الحزبية التي تنتحلونها وبكل فخر تحتفلون وبماذا؟ بالهزيمة والاختفاء في اوكاركم الغربية من اجل العيش وليس من اجل الشعب الذي يعاني. هل لديكم مسلحين بجانب الجيش والبيشمركة.   

21
السيدة عروبة
هذا هو الدليل والبرهان الذي كتبته لك بعلاقة قياديي اليزيدية عن طريق جلال الكركوكلي  (الطالباني) بالمليشيات الشيعية العراقية والإيرانية. وشهد شاهد من أهلها.
وهذا هو الرابط
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=777762.0

22
يا كنعان شماس انت لم تقتبس حتى كلمة واحدة لا من تعليقي ولا من مقال السيدة عروبة لأبداء رأيك فقط اكتفيت بالعاطفة اللفظية يا كنعان العاطفة للأسف تسبق التفكير الصحيح كعصى المكفوف التي تسبق خطواته. العراق برمته مظلوم لا فقط قومية واحدة. المسيحيين يعانون في كل الدول العربية ولكن لا يخطر ذلك على ذاكرتك.
 

   

23

   السيدة عروبة:

انا لست كرديا ولا عربيا ولا يزيديا ولا مسلما أنا مسيحي كاثوليكي كلداني من أصول تركية..
تسشبيه حادث اليزيدية مع حادث مقتل زنجي في ولاية كارولاينا الجنوبية الامريكية تشبيه خاطئ بسبب المفارقة القانونية وضروف الحادثين في الاقليم وامريكا, لكون شخصك الكريم تطرقت الى الحادثين حسب ضاهرهما وليس من اعماقهما.
الزنجي الامريكي لديه حقوق لا تضاهي حقوق البيض لا من قريب ولا من بعيد بل هناك عبارات المساوات الدستورية كتابة ولكن ليس في التطبيق.
الزنجي يصعب عليه الحصول على قرض مالي لشراء بيت او سيارة جديدة او الدخول الى الجامعة التي يرغبها او الحصول على العمل الذي قدم اليه بالرغم من كفاءته واستيفائه الشروط ويصعب عليه ان يصبح رب عمل ويصعب عليه السكن في محيط ذو الاغلبية البيضاء بسبب التمييز العنصري في الدستور الشفهي.
الاقليم قدم ما بوسعه وحسب الامكانيات المتاحة لكل الاقليات النازحة وبدون تمييز. ولكن المطالبة باستثناء الايزيدية من المخالفات القانونية وعدم محاسبتهم لا اعتقد هذا مطلب منصف ولا علاقة له بما عاناه الشعب اليزيدي من الدواعش لان الارهاب لم يكن بتوصية من الاقليم. الاقليم درب وسلح وجهز الشعب اليزيدي ليقف بجانب البيشمركة للدفاع بما هوعليه ولديه وان يفهم ويطبق قوانين الاقليم وعدم تجاوز الحدود. غير ان بعض القيادات اليزيدية المعزولة في اربيل اعلنت ولاءها الى تنظيمات غير يزيدية وغير كردية وعراقية وغيرعراقية بالرغم من تلقيهم تعليمات من الاقليم بهذه الممارسات الخاطئة والمرفوضة وعلى اثرها عزلوا قانونيا نتيجة اصرارهم الخاطئ وليس تعسفيا كما يراها البعض.
تحالفهم مع حزب العمال الكردستاني (الشيوعي المبدا) التركي الاصل والموافقة على فتح مدارس وحملة الانتخابات ماذا تعني هذه الممارسات الخاطئة والخطيرة؟ وهل يجوز صرف النضر عنها.؟ لماذا يسمعون على املاءات اوجلان وهو قابع في السجون التركية؟ اصبح حزب جلال الكركوكلي الملقب بالطالباني حلقة وصل بين المعزولين من قيادات اليزيدية والملشيات الشيعية العراقية والايرانية. هل هذا هو اليزيدي الذي تدافعين عنه.
من الذي انقذ كوباني من السقوط  جلال الكركوكلي ام اوجلان السجين التركي؟ الاقليم فرض نفسه على الاتراك وكانت بمثابة هزيمة عسكرية وسياسية للاتراك بدخول قوات البيشمركة عبر اراضيهم الى كوباني.       

24
سوق النخاسة تباع فيه النساء بأسعار متباينة.
سوق الحشود الشعبية يشترون فيها الرجال بأسعار رخيصة.
أما أسواق داعش فهي عالمية لشراء وبيع الرجال والنساء (مغلفة او غير مغلفة) على حد سواء.
الله يزيد الأسواق الإسلامية لان ماكو بضاعة كاموا يبيعون ويشترون بشر.
انشاء الله ما يصيب العراق الا الخير و يجينا على جناح الطير.
هلهولة

25
تلاميذ الكهنوت والرسامة الكهنوتية المرتقبة في ابرشية سان ديكو.
مرت السنين, وبقلوب نابضة مفعمة بالحيوية وبعيون سهرانة ومفتوحة بانتضار يوم تخرج طلبة الكهنوت في سان ديكو لينالوا البركة الالهية المقدسة برسامتهم الكهنوتية وبحضور ذويهم واقاربهم وعامة الشعب الكلداني المؤمن وكذاك رموز الكنيسة الكلدانية وعلى راسهم غبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو بطريرك الكلدان على العراق والعالم وممثل الكرسي الرسولي من الفاتيكان لهذه المناسبة الكنسية المقدسة المميزة بأهميتها للشعب والكنيسة الكلدانية لا فقط في كاليفورنيا / أمريكا ولكن في العالم اجمع. ولكن للاسف  حال القدر دون دعوة غبطة ابينا البطريرك الى هذه المناسبة من قبل المعنيين في اسقفية سان ديكو لاسباب مجهولة لم يكشف عنها لحد الان. وعلينا جميعا حث غبطة البطريرك باشعار قداسة البابا باعتباراعتماد اسلوب تجاهل البطريركية الكلدانية وغبطة البطريرك وخاصة في هكذا مناسبة من قبل اي اسقف مخالفة للقانون الكنسي ومحاسبة المقصرين, لان استمرار هكذا تصرف يكون له المردود السلبي لا على وحدة الكنيسة فحسب ولكن على وحدة شعبها دون ادنى شك. وكلنا ثقة وامل وبتذرعات المؤمنين الى الباري تعالى بأن تبقى وحدة الكنيسة والشعب راسخة ولا تقوى عليها قوى الشر كما قال رب المجد لمار بطرس الذي سماه بالصخرة وعلى هذه الصخرة ابني بيعتي (الكنيسة المقدسة) والذي مضى عليها 2015 سنة وهي ثابتة وراسخة وأعضم من عضماء كل البشرية.
وكذلك نطالب غبطة البطريرك بالتعاون والتنسيق مع قداسة البابا بتأجيل الرسامة الكهنوتية ليتم مشاركته وممثل الكرسي الرسولي في رسامتهم لان هذه المناسبة لا تقل اهمية عن القرار البابوي باعادة الكهنة والرهبان الى ابرشياتهم وتكون الفرحة فرحتين.
وكذلك نطالب غبطة البطريرك وبالتشاور مع كل اساقفة الكلدان وقداسة البابا باعتماد وكالة بطريركية في اوروبا تكون بمثابة عامل مساعد لاعمال البطريركية في الخارج لتسهيل واسراع اعمال البطريركية مع الوحدة الاوروبية وامريكا خاصة اثناء الازمات والمحن الفجائية كالهجمات الارهابية والازمات البيئية كالجفاف والمجاعة والفياضانات والعواصف المدمرة الفجائية في مناطق سكن شعبنا المسيحي. وان لانبقى في حيرة من امرنا ولا يسعنى الا بفرك الكَفّين والبكاء والعويل الغير المجديين ونلوم القاصي والداني.
كما نناشد غبطته بالايعاز الى كافة المواقع الالكتورونية الكنسية بازالة التعليقات السلبية من مواقعها التي تمس رموز الكنيسة من اساقفة وكهنة ورهبان ومعاقبة المقصرين والمخالفين وعدم السماح لاي اسقف او كاهن بانتحال ملكية الكنيسة وموقعها الالكتروني وحساباتها المصرفية بل تكون هذه الاعمال من صلاحيات اللجان المنبثقة والمنتخبة من وقبل الرعية من ذوي الكفاءات الادارية والعلمية الممارسة والمخلصة المزكات من قبل الاكثرية وان لا يقل عددهم عن الاثني عشر عضوا وان ينالوا ثقة الرعية التي تعتبر العمود الفقري لادامة واستمرارية الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية في ارجاء المعمورة. اضافة الى اعداد مناهج التعليم المسيحي وتشجيع الشبان والشابات من ابناء الجالية في كل مكان للتوجه الى المجال الكهنوتي والرهبنة والراهبات ليكونوا رعاة المستقبل الامنين على الرعية.

26
الأخ عبد الاحد سليمان المحترم

اشكرك على المبادرة القيمة بإيصال الخبر للمؤمنين من أبناء المعمورة في كل مكان الخبر الذي تمنيناه وانتظرناه وبكل شغف.
سبق وان ذكرت في تعليقي (رسالة قداسة البابا المجهولة ...) بان قداسة البابا لا يمكن ان يتراجع عن مقولته المشهورة للعالم (لا اصدق ان يفرغ الشرق الأوسط من المسيحيين). وقد أوفى بوعده لا فقط من اجل وحدة الكنيسة فحسب ولكن لوحدة الشعب المؤمن أيضا.
وكلنا امل وثقة ان يكون هذا القرار للصالح العام وان لا يستخف به بمنظور الربح لمجموعة والخسارة لأخرى وكأننا في حانة القمار والف حاشا.
ونرجو من اسقفية سان ديكو بان توجه الدعوة الأسقفية الرسمية لغبطة ابينا البطريرك مار لويس ساكو لحضور رسامة طلبة الكهنوت في الأبرشية وبدونه نطالب غبطته بالتنسيق مع قداسة البابا بتأجيل الرسامة الكهنوتية لحين حضوره وان يقوم بمراسيم الرسامة الكهنوتية لكونه أعلى رمز للكنيسة الكلدانية في العراق والعالم وهذا ما يشرفنا.   

27

نشر موقع عنكاوة في الصفحة الرئيسية هذا العنوان:

محافظ كركوك بعيد الفصح: المستقبل لكم فأنتم لم تستسلموا للتطرف

    http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=777061.0  الرابط 
   
جاء هذا العنوان في الصفحة الرئيسية من موقع عنكاوة. وعسى من يكون المصدر الذي بدل القيامة بالفصح ؟
 بمناسبة تهنئة محافظ كركوك الدكتور نجم الدين كريم الشعب المسيحي في العراق والعالم بمناسبة (عيد القيامة) الذي هو اعظم مناسبة للشعب المسيحي ومعروف لدى كل شعوب العالم بتسميته الصحيحة (عيد القيامة) بغض النضرعن انتمائهم الديني.
ولكن كتب في موقع عنكاوة ب (عيد الفصح) وهو عيد خاص بالديانة اليهودية الموسوية الذي فيه صلبوا السيد المسيح ويصادف يوم الجمعة. محافظ كركوك الكردي المسلم كتبه ولفضه (عيد القيامة).
لا اعلم ماذا سيقول محافظ كركوك لو قرأ الخبربتغيير اسم المناسبة. وانا متاكد ستنتابه الدهشة لاعتقاده هو الخاطئ وقد يقدم اعتذار لادارة الموقع ولهذا السبب ارتأيت ان اكتب هذه الملاحضة من مبدا حرية الراي والتنويه عن الخطأ الغير المتعمد مهما كان مصدره.
وسؤالي كيف يحتفل السيد المسيح بعيد قيامته في يوم الجمعة وهو حي لم يصلب بعد. في هذا اليوم بالذات اكد السيد المسيح لتلاميذه لقرب الساعة ليصلب وواحد منكم سيسلم ابن الانسان. ويقوم في اليوم الثالث.
   
                 

28
المنبر الحر / عيد القيامة المجيد
« في: 18:43 04/04/2015  »
غبطة البطريرك مار ساكو, السادة الأساقفة, الإباء الكهنة والرهبان والراهبات المحترمين
الاخوة والخوات من الشعب المسيحي المهجر أينما انتم.
السادة والسيدات أدارة موقع عنكاوة المحترمين
السادة والسيدات الأعضاء المتحاورين أينما انتم.
المسيح قام    حقا قام

اهنئكم جميعا بمناسبة حلول عيد القيامة المجيد داعيا الباري تعالى ان يعيده على أبناء المعمورة في كل صوب بالسلام والمحبة كما أتذرع اليه تعالى ان ينهي معاناة شعبنا المهجر واعادته الى من حيث هجر وان يعم السلام على الأرض وخاصة العراق وسوريا ومصر وليبيا وافريقيا حيث اضطهاد المسيحيين فيهما غير مبرر وان يمد يده المقدسة ويلمس قلوب القساة لمعرفته لخلاص انفسهم ويجعلهم ابرار.
والشكر الخاص لإدارة الموقع لإتاحة الفرصة لنا لطرح ما هو في مخيلتنا من إيجابيات وسلبيات وتحمل سذاجتنا وعبقريتنا على حد سواء ومجانا.

اترككم مع سلام ومحبة المسيح     

29
الأستاذ يوهانس yohans المحترم
المسيح قام حقا قام
قيامة مجيدة
اشكرك على مداخلتك ولكن للأسف لم تتطرق الى الموضوع واكتفيت بكلمات يصعب فهم قصدك.
مثلا نفس الشلة؟ واي شلة تقصد, وما هي شلتك, وما هي اختلافات شللنا؟
سننسحب من الموقع؟ جئت الى الموقع بمحض ارادتك ولم يدعيك او (يعزمك) احد. وجودك او عدمه في الموقع هذا شأنك مع أعضاء إدارة الموقع.
دعني أكون صريحا مع شخصك الكريم:
أنا نقلت ما قاله الاب الفاضل ميخائيل بزي في وعضته الشفهية (الكلامية) ال كتابة كما هي.
وانا شخصيا اكن له احتراما.
باعتقادي انت ضد ما قاله الاب بزي في وعضته وانت على خطأ لأنه قال ونقل ما كلف به والدليل في بداية حديثه قال ان المطران استلم رسالة لا هو حتى يبرئ ذمته من أي خطأ محتمل.
ارجوك ان تقرأ قبل ان تكتب وشكرا. 

30
الأستاذ مسعود النوفلي المحترم:
قام المسيح  حقا قام
قيامة مجيدة
القائم من بين الأموات هو امل كل مسيحي الى بر الأمان.
اما بخصوص امر الإيقاف او الطرد لم يعد من صلاحية بطريرك الكلدان على العراق والعالم بل اصبح من صلاحية بطريركية سان ديكو الجديدة ولهدا ليس نافذ المفعول.
قداسة البابا لم يبت في الامر لحد الان ولا يمكن ان يتراجع عن مقولته الشهيرة حيث قال (لا اصدق بأن يفرغ الشرق الأوسط من المسيحيين). فكيف يسحب الكهنة ال بر الأمان وإبقاء الشعب المهجر من غير كنيسة. المسألة هي في مرحلة التستر.
هيبة غبطة البطريرك لم ولن تنكسر اطلاقا بل العكس يعلو ويسمو يوما بعد يوم والدليل هو الذي اعتلى منصة الأمم المتحدة ولا أي كلداني من قبله نال هذا الشرف. وحصل هذا بثقة ومؤازرة والتنسيق مع قداسة البابا.
قداسة البابا يتريث في البت في عقدتنا وعسى ان نحلها فيما بيننا.
قداسة البابا يسمع من غبطة البطريرك مباشرة ويسمع من سان ديكو عن طريق موزع البريد الإيطالي لا الفاتيكاني ان صح التعبير.
 

31
الأستاذ فريد شكوانا المحترم
قام المسيح حقا قام
عيد قيامة مجيد
اشكرك على المداخلة ولآرائك القيمة بخصوص الموضوع.
التصفيق (طربوا ايداذا) هناك نوعان من التصفيق احدهما هو المعبر عن فهم الكلام والتعاطف معه بالتصفيق والأخر كما ذكرت هو مصطنع ومموه لاستدراج المستمع الى فرحة مصطنعة لحجب تفكيره من التركيز على الكلام والحدث.
لم تعد هناك شكوك بل اصبح الامر جليا والمسألة أصبحت في مرحلة المراوغة للتستر على الفضيحة.
قداسة البابا لا يعطي رأيه الشخصي وانما هو رأي الفاتيكان ويسبق الرأي الاجتماع.
وكلنا امل وثقة بهذه القيامة المجيدة وبرعاتنا المؤمنين بأن ساعة الفرج هي قريبة لا محال.
وان لا يكون هناك ما نسميه بالخسران والربحان لأننا لم نعد في حانة القمار والف حاشا.
 

32
الأستاذ عبد الاحد سليمان المحترم
قام المسيح   حقا قام
قيامة مجيدة
اشكر لك مداخلتك القيمة وانت غني عن التعريف بمواقفك المنصفة والهادفة والبناءة.
لغة المخاطبة والتوقيع هما دلائل على حقيقة الرسالة طبعا هذا رأي الشخصي.
عجبي هل اعتمد قداسة البابا اللغة الشفهية لإيصال رسالته وهو امر غير معقول ايضا.
أي قرار استأنف هل الإيقاف ام الفصل (الطرد). وقد نفى غبطة البطريرك اصل أي رسالة سواء تحريرية ام شفهية.
ارجوا من الموقع ان لا يحذف أي رد مهما كان وانا اتحمل عبئ مقالي واعد الموقع بعدم الرد عليهم بنفس اللهجة.
وانا اتفق معك بان المذبح المقدس فقد قدسيته بسبب استثماره تجاريا واعلاميا ودعائيا.
وهنا أتساءل ما معنى التجديف؟
 

33
الرسالة البابوية المجهولة بتعليق المرسوم الباطريركي! تحليل وتعليق.
سمعنا باستلام اسقفية سان ديكو رسالة من قداسة البابا حسب زعمهم بخصوص موضوع الكهنة والرهبان الموقوفين من الخدمة الكهنوتية بسبب دعم اسقف سان ديكو لعصيانهم ضد قرار ابرشياتهم وضد قرار البطريرك والبطريركية وهذه الرسالة لازالت مجهولة لم تقرا ولم تشاهد اعلاميا ولا شخصيا. وسرعان ما نفى غبطة البطريرك هكذا رسالة.
ونشرت كنيسة سان ديكو فيديو بهذا الخصوص بتزكية وموافقة اسقفها والمتحدث فيه هو الاب الفاضل ميخائيل بزي نيابة عن (الاسقف) المطران سرهد يوسب جمو.
لغة الفيديو هو مزيج (من اللغة العربية والانكليزية والسورث) وهو امر طبيعي بسبب الجالية التي تستعمل اللغات الثلاثة في المخاطبة الشفهية اليومية وارتأيت ان اكتب الحديث باللغة العربية لكونه لغة تعليقي على الفيديو.
أما لغة البابا والفاتيكان هي كما يلي:
اللغة اللاتينية هي اللغة الرسمية للفاتيكان وليست الايطالية.
يستعملون اللغة الايطالية في التحدث والمخاطبة فيما بينهم كمنتسبين (موظفين) رسميين.
يستعمل قداسة البابا لغة بلد الاسقف او البطريرك عند مخاطبته لهم على انفراد والذي هو بيت القصيد في هذه الرسالة. فمثلا يكتب الى فرنسا بالفرنسية والى امريكا بالانكليزية وهكذا.
يستعمل قداسة البابا اللغة اللاتينية الرسمية للفاتيكان عند اصدار مرسوم بابوي كقرار نهائي لحل معضلة (عصيان كهنوتي, رهباني , اسقفي) ما او ما يخص شؤون الكنيسة الكاثوليكية في العالم.
ايطاليا والفاتيكان هما دولتان رسميتان مختلفتان كل لها لغتها الرسمية الايطالية واللاتينية على التوالي.
وقت الفيديو هو 5.00 دقائق فقط.  واقتباساتي منه هي بالدقيقة والثانية للدلالة الى المقطع.
               رابط الفيديوhttps://www.facebook.com/Kaldaya.Netml   
  رابط المرسوم البطريركي بنفي الرسالةhttp://www.saint-adday.com/permalink/7005.ht 
القس بزي: 00:00-00:22  ميلة سربرايز؟
أومخّنا سيدنا مطران دِيَّنْ تيليلي رسالة من روما شميلوخون قَيْ لأن قاشي دَيَّنْ كَم بَطْليلَيْ
الترجمة: ما هي المفاجأة
اول البارحة سيدنا مطران استلم رسالة من روما... سمعتم .... لماذا لأن كهنتنا أوقفوا
تعليق: الرسائل تأتي من الفاتيكان وليس من روما. دليل ينفي وجود رسالة.
القس بزي: 00:50-1:10  دشموؤوا بصخوتا أيكَيْلَية روما ميرة تاسيدنا..إتلي رسالة كَيبي بس لَكْ قارينّوخنيلة بس تري ريزي مفهيمنوخون بصخوخ كُلَّن بصخوتة رَبْتَةْ احسن هدية تا أيدا زيل امرنّة طَلوخونْ بأنكليزي بدمرنوخنيلة بكاود عربي هم.
الترجمة: اسمعوا اين هي الفرحة ... روما قالت لسيدنا... عندي رسالة معي لا أقرأها لكم لكن فقط سطرين منها لافهمكم....حتى نفرح جميعا فرحة كبيرة... احسن هدية للعيد...سأقولها لكم بالانكليزي واقولها بالعربي ايضا.
تعليق: فاتيكان تقول وليس روما. دليل آخر ينفي وجود رسالة. لماذا يقرأ سطرين من رسالة وليس كل الرسالة امر مشكوك فيه؟
القس بزي: 1:11-1:38
الرسالة: نُعلِمُكَ كأمْرِيلي تمطران
We support you in every decision you make, so
روما إيلَةْ بيمارا تامطران أخني كسَندُوخْلوخْ بكَاوِدْ كُل ما إيوِدّ بِيوادا بِصْخوتَيلَةْ  لو لا؟ - تصفيق
ئايلي نَصْ دِيَّةْ ئِيلِي كَيبي أيْمَة مِنّوخون لَكَمْهَيمِنْ هَيَّوْ كَيبي بْقارِنّي طَلوخِنْ.
الترجمة: نعلمك- يقولون للمطران (ترجمة النص الإنكليزي- ندعمك بكل القرارات التي تتخذها)
روما تقول للمطران نحن نسندك بكل ما تعمله ... فرحة هي لو لا لنا ..تصفيق
نص الرسالة هي عندي أي واحد منكم لا يصدق تعالوا عندي لأقرأها لكم.
تعليق: فاتيكان تقول وليس روما دليل دامغ ينفي الرسالة لتكرار العبارة.
نحن نسندك معناها ليس هناك اي داعي لتعليق القرار للبت فيه لاحقا كما اشيع. وهذا من المستحيل ان يستعمل قداسة البابا هذه العبارة لاي انسان على الكرة الارضية مهما كان مركزه ومرجعيته, القرارات تصدر كحصيلة اجتماعات رسمية وتصويت. وهو دليل آخر يلغي اصل اي رسالة. عجبي لم يكن هناك اي شخص طلب منه رؤية الرسالة او قراءتها او حتى تصويرها بالتلفون؟ دليل جديد يلغي هكذا رسالة.
القس بزي: 1:40-2:12
 ثاني خأ بِصْخُوتَةْ بِشْ رَبتَةْ ئيلة__ نعلمكم بأن تنفيذ مرسوم صاحب الغبطة البطريرك بخصوص الكهنة المعينين قد أوقف _ روما كَمْمَحْمِلالِي _ أمْرِتْ سيّدنا بطرك روما كِمرَةْ لِيلِي ....
قاشي دْيَّنْ ئِيدِيلوخُونْ ئِيلَةْ كَيزَيلَي مُحِرمِي بيشي _ لِيلَيْ بَعٍدْ لِتَّنْ بَعِدْ حْملّيْ فهملوخون الي لو لا؟ شكرخ مريا لو لا؟ تصفيق.
الترجمة: الفرحة الثانية هي اكبر _ نعلمكم بأن تنفيذ مرسوم صاحب الغبطة البطريرك بخصوص الكهنة المعينين قد أوقف _ روما أوقفته أمر (قرار) سيدنا بطرك روما رفضته.
كهنتنا تعلمون المساكين هم حرموا (من الكنيسة) _ ليسوا بعد, ما عدنا بعد, اوقفوا, فهمتم علي لو لا؟ نشكر الرب لو لا؟ تصفيق
تعليق: (المرسوم اوقفته روما) الفاتيكان هي التي توقف وليست روما, وقف معناها القرار النهائي وهو عكس التعليق. (روما رفضته) فاتيكان هي التي ترفض وليس روما مغالطات لا شفيعة لها من مطران ولسان حاله الكاهن المعتمد.
What is, it was in Italian we translated to English. Inform you القس بزي: 2:23-3:02
ئيلة بيمارا روما,
That the execution of decree his beatitude Patriarch is suspended.
(احد المؤمنين يقول معلق)
   حْمِلَّةْ   Suspendedشميلوخون ميلة بأنكليزي 
 According to the prescription, according to the law number 1000.
كآمر حسب قانون الكنائس الشرقية ديلي (ألبة 1000), كآمر كلي قاشي دأيبي تد مقدشي.
الترجمة: ما هو؟ كانت باللغة الايطالية ترجمناها الى الانكليزية.
أنا اخبركم- روما تقول : تنفيذ مرسوم غبطة البطريرك......قد علق (شخص من الجمهور يقول علق), سمعتم ماذا تعني بالانكليزي
 أوقِفَ. استنادا الى الامر, استنادا الى القانون رقم 1000Suspended 
 حسب نص قانون الكنائس الشرقية الذي هو الف 1000
وينص كل الكهنة بامكانهم التقديس.
تعليق: ترجمة الرسالة من الايطالية الى الانكليزية, الرسالة يجب ان تكون باللاتينية وليس بالايطالية. روما تقول الصحيح فاتيكان تقول.
 اوقف) خطأ معناها الصحيح علق وهما نقيضان.  Suspended(
القس بزي: 3:54-4:02 : كود ودلن استئناف شميلوخون لو لا؟....استئناف معناها كل ما ديلي إتْيَةْ  حْمِلّي كل ما ديلي إتْيَةْ  حْمِلّي شميلوخون لو لا؟
الترجمة: عندما قدمنا الاستئناف سمعتم لو لا؟ استئناف معناها (كل ما جاء قد اوقف مكرر) سمعتم لو لا؟
القس بزي: 4:05-4:07 : ئاييلة رسالة كَيبِي فهملوخون لو لا؟
الترجمة: هذه هي الرسالة عندي فهمتم لو لا؟
القس بزي: 4:16-4:19 : هاويلوخون ثقة برؤساء ديوخون
الترجمة: تكون لكم ثقة برؤسائكم
تعليق: أين الرسالة ومنهم الرؤساء وأي ثقة تطلبون؟
كاهن متمرس وذو سمعة واسعة لا يتفوه بجملة واحدة صحيحة وينتحل رسالة من قداسة البابا ويعجز عن تقديم دليل واحد لصحتها في وعضته وعلى المذبح المقدس ومباشرة بعد قراءة الانجيل المقدس ولا يزال بِزَيّ التقديس الرسمي وخلفه دم وجسد يسوع المسيح.
هنا اتساءل ما معنى التجديف يا سعادة المطران والاب الفاضل؟
 تنتحلون رسالة بابوية وتعزوها الى روما بدل الفاتيكان, ومكتوبة باللغة الايطالية بدل اللاتينية, ولا تفرق بين كلمة ( مُعَلَّقْ اي البت فيه لاحقا وكلمة أُوقِفَ اي القرار النهائي).  يا لها من سذاجة وعدم الايمان. اين الثقة والمصداقية؟ المطران والكاهن يجهلون اين هي اقامة قداسة البابا ولغته الرسمية.؟
يا ابونا الفاضل لم تذكر كلمة الفاتيكان اطلاقا في المقاطع التي اشرت اليها في تعليقي, لماذا.؟ حتى ملا في الجامع يعرف اين يسكن البابا.
للاسف هذا ما يدل على ايمانكم   (بسم الاب والابن والدولار المقدس)..
بودي ان اطرح هذه الاسئلة الى مطرانية سان ديكو ومؤيديهم:
ماذا تتوقعون من الكهنة والرهبان المعنيين بقرار البطريركية في حالة قطع الاسقفية رواتبهم الشهرية؟
هل سيستمرون بالخدمة الكهنوتية مجانا؟ سينضمون الى فئات مسيحية اخرى مثل الارثوذوكسية او البروتستانتية الخ ؟ ام يتخلون عن الكهنوت كليا ويتزوجون للراحة النفسية؟ ام سيعودون الى ابرشياتهم الاصلية بكل شجاعة وايمان, او يحذون حذو يهوذا الاسخريوطي؟.
ألادلة الانفة الذكر هي دلالات دامغة تنفي وجود اي رسالة تحريرية موقعة من قبل قداسة البابا. ولا نعلم فيما اذا كان المطران سرهد جمووكاهنه  المعتمد ابونا بزي قد استلموا رسالة شفهية من موزع بريد الرسائل الشفهية الايطالي لا الفاتيكاني المعتمد لديهم اثناء المحن لكونهم تجاهلوا ماهية دولة الفاتيكان ولغتها الرسمية.
بجهود غبطة ابينا البطريرك روفائيل الاول ساكو والاساقفة المؤمنين والمخلصين وبالتنسيق مع قداسة البابا فرنسيس  دخلت الكنيسة الكلدانية من الباب الواسع الى التاريخ العالمي يوم ( 27 آذار 2015) ويجدر بنا الاحتفاء والاحتفال به كل عام.

34
لماذا حذف مقالي؟
انا حولت ما قيل في الفيديو الى كتابة.
هل لديكم ما تبررون به حذف المقال.

35
عندما اكتب مقال مباشرة أعضاء الموقع يلصقون إشارة او علامة لتشخيص نوعية المقال حسب هواهم ولا يحملها عدى المقال الذي اكتبه (موضوع شاركت فيه) ما الذي تقصدونه؟ هل يعادي جهة او اشخاص؟ انا اكتب كما يكتب غيري وان كان مخالفا للنشر احذفوه. ولاحظت للأسف الإساءة لغبطة البطريرك يأخذ مكان الصدارة وعلى الفور. وكذلك لاحظت كل المقالات التي كتبت قبلي وبعدي مكتوب عليهم عبارة (جديد) باللون الأحمر عدى ما اكتبه انا. ما هو القصد من هذا الأسلوب الاستثنائي المحير.
كونوا منصفين. كثرة الانتقادات قد تعود سلبا لموقعكم لا سامح الله. 

36
في موقع عنكاوا صور فتيات للمراسلة بعضها غير لائقة لموقع قد تزوره فتيات او راهبات او أمهات او كهنة سؤالي هل هي موجودة في صفحة كل عضو يدخل الى الموقع ام هي تضاف الى صفحة من يشاء أعضاء الموقع وحسب مزاجهم. انا شخصيا ارفض ان تلاحقني هذه الصور المغرية والغير اللائقة ان كنتم كصحيفة إعلامية تحترم رأي أعضائها. وشكرا   

37
السيد جاك
دعوة غبطة البطريرك لم تأتي اعتباطا ولم تأتي بناء على طلبه الشخصي ولا بناء على طلب من الحكومة العراقية, ولكن كان وليدة جهود غبطة البطريرك وبالتنسيق مع قداسة البابا بنفوذ الأخير المؤثر على الوحدة الاوربية وبالذات الحكومة الفرنسية لكون وزير خارجيتها هو الذي يرأس دورة مجلس الامن الحالية إضافة الى كونها العضو الدائم في الأمم المتحدة.
ومن غير المعقول ان يرشح قداسة البابا سياسي عراقي لهذا الحدث التاريخي ويستغني عن نائبه في الكنيسة الكاثوليكية الكلدانية وهو غبطة البطريرك. لكونه لم يجد أي دور إيجابي من الحكومة العراقية تجاه المسيحين في معاناتهم. وقد اثنى قداسته على دور حكومة الإقليم.
قيل كانت هناك جهود ومحاولات لأفشال هذا الحدث التاريخي الذي لم ينل هذا الشرف أي كلداني من قبل عدى غبطة البطريرك لكن المحاولة باءت بالفشل وهو امر طبيعي.
اما عدم تمثيل السياسيين المسيحيين وخاصة من هم في الحكومة العراقية تمثيلهم يتطلب تقديم الطلب عن طريق الحكومة العراقية وهذا من صنع الخيال وان حصل على سبيل المثال قد ترسل الحكومة من تشاء من السنة او الشيعة او او..
   

38
تعليق 3 على مقال عجمايا 3 غبطة البطريرك ساكو مهمتكم تاريخية في مجلس الأمن الدولي
http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=776080.0 رابط مقال عجمايا الثالث
 
مقالك المؤرخ والموقت 26/03/2015 في الساعة الثامنة وثماني دقائق على التوالي صباحا (أي قبل القاء غبطة البطريرك كلمته ب 26 ساعة في مجلس الامن) ومن خلال هذه الفترة القصيرة استيقظت فيها من سباتك وغيبوبتك وبدأت املاءاتك السلبية لغبطة البطريرك. متجاهلا استعدادات غبطته لهذا الحدث التاريخي (يوم 27 اذار 2015) الذي لم ينل هذا الشرف أي مسؤول كلداني من قبله. 
إتَّبَعْتَ الخدعة في مقالك هذا حيث العنوان المنصف لا يطابق المحتوى ذو النقد السلبي أذ قال رب المجد: احذروا الأنبياء الدجالين سيأتونكم بثياب الحملان وهم من الداخل ذئاب خاطفة متي: 7: 15
طبعا كعادتك تعطي املاءاتك لمن هو اعلى واعظم منك شأنا في كل المجالات ودون أي استثناء فقط ليكون اسمك ملازما لاسم غبطة البطريرك عساك ان تنال الشهرة على حسابه (احلم).
مقتبسات:
 وعليه يتطلب منّا تساؤلات تاريخية مشروعة لابد منها.
لأننا نؤكد بنوايا حسنة وحرص تام.
  نتمنى من غبطته الاتصال واستشارة أخوته المطارنة الكلدان في الداخل والخارج.

كيف يتصل غبطة البطريرك خلال 26 ساعة بالمطارنة في الخارج والداخل؟ ويهئ نفسه  لهذا الحدث التاريخي العظيم. أهذه هي تساؤلاتك التاريخية المشروعة ونواياك الحسنة وحرصك التام؟ ام هو هذيان!. لماذا لم تذكر أسماء المعنيين منهم في الداخل والخارج؟
غبطته في استشارة دائمة ومستمرة مع كل الرعاة المؤمنين الصالحين (كهنة ورهبان وراهبات واساقفة) في الداخل والخارج ومنهم لا للحصر من استضافوه ورافقوه الى مجلس الامن ناهيك عن قداسة البابا, وليس بانتظار املاءاتك.
هل هناك من يستوجب استشارتهم في سان ديكو من كل النواحي التي تطرقت اليهما؟ اذكر مثلا واحدا.
نتمنى تواصله مع قادة الكنائس الأخرى المتواجدة في العراق ، لاطلاعهم......
هل اتصلت او اتصلوا بك هؤلاء القادة ونفوا علاقتهم بغبطته ام هو فقط هذيان منك؟ ومن هم هؤلاء القادة اذكر مثلا واحدا.
نتمنى تواصله مع القادة العلمانيين من سياسيين وأجتماعيين وأقتصاديين من المتخصصين أصحاب خبرة.........
اعطي نموذجا لهؤلاء المعنيين وهل انت واحد منهم ام الثلاثة الذين غادروا الاجتماع قبل القاء كلمته في اجتماع الاديان.؟
ثانية, هل هناك من يستوجب استشارتهم في سان ديكو؟ اذكر مثلا واحدا؟
نتمنى تواصله: تعني النفي أي لم ولا يتصل وما ادراك بذلك وتتكلم بالحاضر والمستقبل نيابة عن غبطته وعن قادة الكنائس وووو......
دعوة غبطته من قبل ممثل الحكومة الفرنسية الذي ترأس اجتماع مجلس الامن لألقاء كلمته لم تأت خلال 26 ساعة وقت استعادتك لوعيك لهذا الحدث التاريخي العظيم. وانما جاء عن دراسة وتحضير وتنسيق واستشارة مع المحافل المحلية والقطرية والدولية (الدينية والعلمانية والسياسية). حيث تمت الدراسة والتهئ لهذا الحدث اشهر عديدة وبالتنسيق واستعمال نفوذ قداسة البابا في الوحدة الاوربية والأساقفة الاجلاء الذين نال ثقتهم ومصداقيتهم من الناحية الدينية والإدارية.
الى اللقاء في الحلقة الرابعة بعون الله.

39
اين كانوا هذه الأحزاب المنافسة لا فقط للحزب الديموقراطي الكردستاني ولكن لشخص البارزاني والبرزانيين أيضا.
ما هو نضالهم وانجازاتهم في الإقليم مقارنة بالسيد البارزاني وحزبه الديمقراطي الكردستاني.
البرزانيين هم مؤسسي الحركة الكردية والحزب هل من المعقول التخلي عنهما تحت ذريعة الانتخابات والديمقراطية.
وماذا سيكون مصير المسيحيين اذا استولى ملا كريكار  او امثاله الإسلاميين على الحكم.   

40
الرابط ادناه بالصوت والصورة في الفيديو يفند الرابط الملحق بالمقال.
https://youtu.be/A7-StB87n9Q
والفيديو ادناه هو من موقع الأعماق التابع للتنظيم الإسلامي والتعليق هو باللغة العربية وتم تصويره في القرية السورية التي تسمى كوباني قرب الحدود التركية. صور الفيديو هي نفس الصور المنشورة في المقال من قبل كاتبها ولا علاقة لها اطلاقا بالعراق.
يستعمل الداعشي اللفظة الكردية اللاتينية المستعملة من قبل حزب العمال الكردستاني التركي  PKK  لقوات الحماية الكردية YPG(للرجال) YPJ (للنساء).
مطلع التعليق: هذه بعض الأسلحة العسكرية التي القتها القوات الامريكية للأحزاب الكردية (يبكا) و (يبزا) الباء لها ثلاثة نقاط في كلا المصطلحين والزاء الأخيرة لها ثلاثة نقاط أيضا ليطابق لفضة الداعشي.
وهذه فيديوهات باللغة الإنكليزية تثبت ان الصور الملحقة بالمقال هي من كوباني القرية السورية قرب الحدود التركية وليست من العراق كما يدعي الكاتب.
https://youtu.be/o4njbExtqp4
https://youtu.be/LP7vnAbdz3s


41
الأخ جميل المحترم
بركات الرب تنعم عليكم جميعا وان يمنحكم الراحة في هذا الوقت الصعب والحزين وتقبلوا خالص تعازينا القلبية بأربعينية فقيدكم الغالي ونشاركه في صلواتنا.

صومو البوتاني والعائلة.
   

42
المنبر الحر / رد: حرامية بغداد
« في: 06:36 20/03/2015  »
خبران بثتهما آحدى القنوات الفضائية العراقية.
إلغاء وزارة حقوق الإنسان من قِبل البرلمان ورئاسة الجمهورية.
كلمة أحدى! ليس مقنعا, هل ممكن الإشارة الى اسم القناة وتاريخ البث لإزالة الشكوك؟
الإلغاء جاء تماشيا مع الدستور للمادة الأولى أولا, وبتوصية من دولة الملالي في ايران ثانيا. لان هذه الوزارة غير موجودة في ايران.
والثاني إثبات من قِبل لجنة النزاهة في البرلمان على وجود مشاريع وهمية لم تُنفذ بقيمة 100 مليار دولار.
في هذه الحالة الحرامي لا يلام لان الشاهد والحاكم تغاضوا النضر عن السرقة فهم شركاء في الجريمة.
انا قرات في اخبار (ياهوyahoo )الإنكليزية قبل أسبوع بان المبلغ هو 330 مليار دولار.
للمالكي الحصة الكبرى. حيث باع الطائرات العراقية القديمة (سوخوي 24)التي كانت في روسيا الى وزارة الدفاع.

43
تعليق 2 على مقال ناصر عجمايا 2
رسالة مفتوحة لغبطة البطريرك روفائيل الأول ساكو المحترم..
http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,774996.0.html  مقال عجمايا الثاني       
قصة ظريفة وطريفة بدأها وكأنها من نسج الخيال, طبعا لسذاجة كاتبها. ولكن سرعان ما تبين لي وانها قصة لا فقط هي حقيقية ولكن لايزال البقال حي يرزق ولم يعد بقالا يبيع المسواق العائلي كما سلف, ولكنه اصبح بقالا بتسمية مغايرة وبضاعة جديدة.
هذا البقال كان ذكيا جدا لامثيل له اطلاقا, اذ مارس شتى أنواع  الحيل والخدع والقسم الكاذب وقدمهما لزبائنه بصورة جميلة (المجاملة والابتسامة والبضاعة الجيدة لكن الحيلة كانت في التسعيرة والوزن المغاير بسبب الكيلو الحديدي والحجري البلدي) لتغطية عيوبه من اجل كسب لقمة العيش لعائلته وكان أسلوبا ناجحا نوعا ما ولم يعد البقال طفيليا يعيش على صدقات الغير.
واستغرابي لماذا لم يكمل الكاتب القصة حتى نهايتها وما هو المانع, دعني اساعدك:
هذا البقال بمكره كان يقضا وعلى دراية تامة سيكشف سره وحقيقته وسرعان ما فكر بالترحال الى مأوى جديد قد يستطيع التأقلم والعيش مع الغرباء. والسبيل الى ذلك حصل على جواز سفر وغير ملبسه ومهنته وبضاعته الى ان حل به القدر في بلاد الغربة. وبدأ بانتحال مهنة جديدة للأسف لا يجيدها كالبقالة لقلة ثقافته وتحصيله الجامعي وشاء به القدر التعرف على من هم اعلى مستوى منه ومن هم العكس أي على مستواه. غير ان البقال لايزال متمتعا بحكمة الحيل والخداع والنفاق عَرَّفَ نفسه لهم انه كاتب واديب من بلاد الرافدين ومن دون ادلة تذكر, وفكر بتأسيس اتحاد او جمعية للأدباء والكتاب وضاف اليها كلمة الكلدان التي لم تكن مصاحبة لبقالته أي لم يسمي (بقالة كلداني). لكونه لم يستطيع بيعها للزبائن.
واسم كاتبنا الجديد وبقالنا العتيق هو ناصر عجمايا له كل الاحترام.
بقال القرن العشرين وكاتب القرن الواحد والعشرين يا لك من شخص محضوض ومعاصر.
واستدرج بمكره قلة قليلة من ذوي النوايا الحسنة لمشروعه الجديد ليكون موضع ثقة واستقطب من هم على شاكلته ومستواه او اقل وشخص الهدف المنشود ووسائل استهدافه ليكون بمثابة سِلَّمْ الى مجد الخيال حسب اعتقاده. للأسف الشديد هدفه وبضاعته كانت ولا تزال غبطة ابينا البطريرك الكلداني الكاثوليكي  على العراق والعالم. بسبب شهرته في المحافل العالمية بدأ مصاحبة اسمه مع شخص غبطة البطريرك قد ينال شهرة او سمعة على حساب غبطته لشعوره بالنقص.
المستحسن له ان يبقى بقالا من ان يكون كاتبا او اديبا من صنع الخيال. لعل هذه الابيات تشفي غليله.
فإذا انتشيت فإنني ... رب الخورنق والسدير
وإذا صحوت فإنني ... رب الشويهة والبعير
أتمنى لك الصحة والصحوة في ان واحد

في البداية: لماذا لا تستهدف نقادك في موقع البطريركية؟ بل تستهدف غبطة البطريرك الذي هو اعلى شأنا ومرتبة منك وممن ينتقدوه في موقع سان ديكو الذي بقي حكرا وملاذا امنا لك ولهم.
موقع البطريركية له لجنة إعلامية تبت فيما هو صالح او غير صالح للنشر وما كتب عنك لا يعد كقطرة مما نشرتم في موقع سان ديكو وبجانب اقوال قداسة البابا. أهذا هو احترام ام هو استهزاء بالحبر الأعظم وخاصة  من جانب المشرفين على الموقع والمزكين للكتاب الفاشلين أعضاء جمعيتك وغيرهم.
Kamil Kunda
 اتهمك بالشيوعية وتغاضيت النضر عنه وتنصلت في الدفاع عن نفسك وهذا ما ثبت لي وللقراء بانك شخص شيوعي. وكراهيتك لأعلى رجل ديني في الكنيسة الكلدانية دليل اخر ودامغ بانك شيوعي. غبطته ليس مسؤولا عما يكتب عنك.
بسبب انفعالاتك النفسية المزمنة وافتقارك الى كل المؤهلات والمتطلبات وبضمنها الخبرة والممارسة لاستقلالية العيش الرغيد. وأصبحت كالمكفوف الذي تقوده عصاه, وما عساك ان تكون نهايتك بسبب العصى ليس الا على حافة الهاوية وبأس المصير وتلك هي اللعنة بسبب تجديفك.   
وفق تصوراتكم الغير الدقيقة ولا المسؤولة تجاه شعبكم ومثقفيه وكتابه ، الذين يكنون لكم الاحترام والتقييم والتقدير والحرص عليكم وعلى الموقع والكنيسة
لولا غبطة البطريك وقداسة البابا لما نجى من الشعب ما هو في مخيمات الإقليم. وما هي جهودك في هذا الشأن وما هي مؤهلاتك الثقافية والأدبية؟ وما هو الحرص والاحترام الذي تكنه لغبطته وللكنيسة. اقرأ الفقرة أعلاه. 
عندما يتهجم لفيف من الكتاب بكل المقاييس ، وانتم تلتزمونهم وتحترمونهم وتنشروا سمومهم الحاقدة الباطلة والغير المنصفة في موقع البطريركية.
قارن بما تكتبه انت وأعضاء خليتك الفاشلة من اوكاركم في المنفى في موقع كنيسة سان ديكو وما يكتب عنكم, وايهما ادنى مستوى وضحالة بكل المعايير الأخلاقية والثقافية والأدبية؟
ولكنكم ضمن عامة الناس لكم هفواتكم وأخطائكم من خلال عملكم,
ما هي الأخطاء والهفوات ضمن عامة الناس, اتقصد بها الحشر مع الناس عيد؟ اعطي للقارئ نموذجا كي لا تفقد مصداقيتك, لان القراء لهم مكانتهم في تقييم شخصك من خلال الفاضك الهابطة وافتراءاتك.   
  وأنتم كالمرآة أمام شعبكم.
الانسان الذي يدخل في مقاييس وصفك واتهاماتك الباطلة لا يمكن ان يكون كمرآة وانما يكون كشبح وكابوس. وحاشا ان يدخل غبطته في معاييرك اللفظية وانت الأولى من يدخل ضمن هذه المقاييس.
ولنا مقابلات صحفية على أس بي أس في هذا الجانب يمكنكم سماعها. كما وانتقدنا حكومة وقادةالإقليم من أجل البناء والمحبة وليس الهدم والضغينة
(ولنا) من هم  الجماعة ذوي الاختصاص الذين أجريت معهم المقابلات؟ سمعنا نموذجا منها.
هل إيواء شعبنا المهجر في الإقليم وحمايته هو ضغينة ام محبة؟ وهل تعتقد انتقادك لحكومة الإقليم هو لصالح شعبنا ام هو تحريض, وما عساك ان تكون عواقب التحريض؟ كن شجاعا اسكن الإقليم او بغداد. وبعدها انتقد من تشاء وتحمل العواقب لوحدك مع أعضاء خليتك.ما هي العناية والمساعدة التي قدمتها الى الشعب المهجر مقارنة بمجهود السيد البارزاني.؟
أهذه هي الدروس التي تعلمتموها من المسيح والكتب السماوية ورسائل الرسل والمبشرين والبابا الحالي.
غبطة البطريرك ليس بحاجة الى تقيمك له فيما يخص اللاهوت المسيحي. لكونك رفضت التسمية المسيحية لك ولشعب سهل نينوى.   
أين أنتم من احترام كما ذكرتم غبطتكم الأعلام والإعلامين والكتاب والصحفيين الذين يشكلون السلطة الأولى وليس الرابعة.
لا تحشر نفسك في صف الإعلاميين والصحفيين والكتاب لكونك لا تحمل اي مؤهلات لهذا الاحتراف المهني. قدم ادلتك الجامعية.
هل بالإمكان تعريف السلطة الأولى والرابعة للقراء الكرام مع إعطاء نموذج لها ان امكن.
وبالضد من رسائلنا الشريفة المدافعة عن النفس وعن شعبنا أينما حلّ ووجدّ
 اعطي القراء نموذجا من خدماتك ورسائلك الشريفة التي دافعت بها عن الشعب المهجر. عدى الطعن في اعلى رمز للشعب الكلداني وكنيسته المتمثلة بغبطة ابينا البطريرك.
وأين أنتم من الأعلام الحيادي ونبذكم للأعلام الأحادي الجانب.
تشنجك وافتقارك للمؤهلات الإعلامية والأدبية تضعك في مآزِق يصعب عليك الخروج منه. الاعلام البطريركي كان وسيبقى حيادي. هل ممكن ان تعطي للقراء الكرام صنفك الإعلامي الذي انت بصدده.
أين هو حوارنا البناء الهادئ الشجاع؟
ما هي ثقافتك الحوارية قياسا بألفاظك البذيئة الانفة الذكر وهل هذا دليل على شجاعتك ام على  كآبتك النفسية. انت تفتقر الى ابسط المقومات الحوارية وحاشا ان يدني غبطته الى مستواك الهابط للجلوس على طاولة الحوار. تكتب وكأن غبطته هو منافسك لمنصب ما وتبغي النيل منه بأسلوبك الغير المتحضر والمتدني.
وختاما اهدي لك مقطع من اغنية مطربي المفضل المرحوم فريد الأطرش:
تطلع من الأرض اطلعلك ........... تنزل من السما انزلك.

44
السيد انطوان الصنا
اشكرك لمداخلتك وللروابط القيمة التي زودتني بها.
السيد عجمايا يحاول من تقليل شان البطريركية والبطريرك وكانهما عوائق في مسيرته المجهولة والفاشلة لذا يترصد غبطة البطريرك وعن كثب لانتقاده باسلوبه الانتهازي ونضرته الضيقة وكأنه الوصي الرسمي المخول على البطريركية والبطريرك. وعليهما اتخاذ موقف السماع  والطاعة لاملاءاته السلبية  من اجل مصلحته الشخصية لضمان المعيشة باسم الشعب والقومية والدين من خلال تبني التشكيلات السياسية بشكل اتحادات او جمعيات كلدانية.والتي لاتزال في خبر كان. وعليه تنطبق المقولة:
تمخض الجبل فولد فأرا.

45
السيد عجمايا
ذكرت عبارة الاخوة الاعزاء
انا هو من كتب التعليق وليس الاخوة الاعزاء. تتهجم بالجملة وليس بالمفرد نتيجة عدم تملكك لاعصابك المتوترة اذ فقدتك بصيرتك وصوابك على حد سواء.
انا اقتبست من مقالك وعلقت عليه ولكن الخيبة انك لم تقتبس حتى عبارة واحدة من تعليقي بل اكتفيت بتسميتي والاخوة  الاعزاء اصحاب الردود بالحاقدين نقرأ ولا نفهم. هل لديك من مزايا ثقافية, علمية, ادبية, معجزية لكي نحقدك عليها؟ قرأت وفهمت وعلقت بعكسك تماما.
ثالثاً:الموضوع ليس ضد البطريرك ، بل هو رأي مخالف لمسيرة موقع البطريركية ، وأنتقاده هو لصالحه لتغيير مساره بموجب تفكيرنا نحن..وهو غير ملزم بما نحن فيه.
الموضوع ليس ضد البطريرك ، بل هو رأي مخالف لمسيرة موقع البطريركية
 قلت: ونعتبره غير موفق بمقاييسه ولا بنظرته المنصفة بشعبه داخل العراق وخارجه.
وعليه نطالب غبطته بالعمل الجاد لخدمة أبناء جلدته وشعبه الكلداني.
اليس هذا طعن بمجهودغبطته الجبار للوقوف مع الجالية المهجرة ليل نهار الذي هو اصل وصميم عمل موقع البطريركية؟.
ما هو الفرق بين عمل البطريركية وغبطة البطريرك؟ باعتقادي انت في محنة نفسية من امرك ويكفيك هذيان.
وأنتقاده هو لصالحه لتغيير مساره بموجب تفكيرنا نحن..
انتقادك السلبي لا يمكن ان يغير مسار انسان معتوه وما عساك بشخص حكيم وحائز على شهادة الماجستير والدكتوراه من جامعات اوروبية. أتساءل هل تحصيلك العلمي يضاهي ما لغبطته؟ الف كلا. اذا لست بالمستوى لتنتقد غبطته.
رأي الباطريركية هو رأي البطريرك ومساعديه, اذاً انت ضد الكل. كيف يغير غبطته مساره ومسار الكنيسة الكلدانية  حسب تفكيرك السلبي الغير المسيحي وحسب اعترافك لرفضك تسمية شعب سهل نينوى بالمسيحي وانت احد افراد السهل. أو يبدي كراهيته للشعب الاشوري. او يسمي 34 قرية اشورية في سورية بالكلدانية (حسب رأيك الكذب والتحايل هو لصالحه). حاشا والف حاشا ان يسلك او يدني شخصه الكريم الى هكذا  مستوى هابط.
من انتم وكم هو عددكم حتى غبطة البطريرك يغير مساره بموجب تفكيركم ؟ لماذا لم تذكر نموذجا لتفكيرك او تفكيركم الذي تبتغونه؟.
اطرح مقالك وتعليقي على جمعية او اتحاد الادباء التي انت احد اعضائها لابداء رأيهم الجماعي من هو الحاقد ومن يقرأ ولايفهم ومن يكتب من صنع الخيال.
 وهو غير ملزم بما نحن فيه   
او بعبارة أخرى (اقتله على مسؤوليتي.) عبقرية لا مثيل لها.

46

 السيد James Zakaria
شكرا لمداخلتك
باعتقادي ان السيد عجمايا لا يستعمل قلم ولا ورق لانها مكلفة ماديا ولكن قد يستعير الكومبيوتر من المكتبات الحكومية العامة مجانا للكتابة السلبية المملوءة بالحقد والكراهية للنيل من غبطة ابينا البطريرك.

47
السيد قشو ابراهيم نيروا
شكرا لمداخلتك ولشعورك القيم. ونحاول جهد الامكان الابتعاد عن الكراهية واحترام رمز كنيستنا غبطة البطريرك مار لويس ساكو والتعاون معه وخاصة اثناء المحن لمساعدة النازحين بسبب الظروف الطارئة.

48

السيد Akoza
شكرا لمداخلتك ولرأيك الصائب القيّم ولملاحظتك ولكن تسمية الجمعية او الاتحاد ليس بالفرق الشاسع من حيث التعبير. لقد وَصَفتَ السيد عجمايا على حقيقته من ناحية الحقد والكراهية للاخوة الاشوريين.وعدم وجود مقر واستعماله البالتوك لاتحاده او جمعيته معناها يعمل بمثابة بائع او كاتب متجول ومن غير مأوى .

49
تعليق على مقال السيد ناصر عجمايا!!

كانت لي مداخلة على مقالك ولكن ارتأيت التريث لكي اتعرف الى شخصك الكريم, واخيرا تبين لي انك احد الاعضاء والمؤسسين لجمعية الكتاب والادباء الكلدان في ولاية مشيكان ديترويت الامريكية عام 2009 وتسلسل اسمك هو الثامن عشر ولا اعلم هل تزال عضوا ام علقت عضويتك ام استغنيت عن خدماتك فيها بسبب كتاباتك التي لاتمثل جهة ادبية مثقفة مثل جمعيتك الغالية لك ولنا جميعا
 رابط المقال.http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=774242.0
  رابط الجمعية.http://tellskufusa.almountadayat.com/t121-topic
السيد عجمايا
البطريرك انتخب باجماع الاراء في الفاتيكان من قبل اساقفة كلدان العراق وبتصديق وتبريك وتزكية قداسة بابا الفاتيكان ليكون راس ورمز الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية في المؤسسة الكنسية الكلدانية الكاثوليكية التي تسمى البطريركية ولم يكن لنا نصيبا في ترشيحه أوانتخابه وانما حصل ذلك من نخبة اساقفتنا الاجلاء الذين نالوا ثقتنا ومثلونا في هذا الحفل الديني التاريخي العظيم. ويعتبر البطريرك الشخص الثاني بعد القديس بطرس الرسول (بطرس الرسول, البابا, الكردينل او البطريرك) على المؤمن ادراك ان الطعن فيه يصب في مفهوم التجديف وتلحقه اللعنة.   
جمعية الكتاب والادباء الكلدان:
هذا الحدث الثقافي لم يكن وليدة ساعة او يوم وانما جاء بعد دراسة وجهود مضنية لاعضائه الكفوئين ذوي الثقافة والممارسة  في مضمار الادب والتاريخ والتراث واللغة والديموغرافية السكانية واحتمال الدين ايضا.
هذا مايكفي عن ماهية البطريرك والبطريركية والجمعية الثقافية.
مقتطفات من مقالك:
وعليه نطالب غبطته بالعمل الجاد لخدمة أبناء جلدته وشعبه الكلدانيً. خاصة وغبطته قد تبنى فكرة أنشاء الرابطة الكلدانية على أساس قومي وليس طائفي المرفوض من شعبنا الكلداني
عندما يسمي القرى المسيحية في سوريا بالآشورية.. ولقرانا ومدننا الكلدانية والسريانية في بغديدا وكرمليش وبرطلة وتلكيف وباطنايا وتللسقف وباقوفا وألقوش وعنكاوا وبقية مدننا وقصباتنا الكلدانية (بالمسيحية)، تلك نراها مفارقات غير منصفة من قبل غبطته. ونعتبره غير موفق بمقاييسه ولا بنظرته المنصفة بشعبه داخل العراق وخارجه  
بيت القصيد من تهجمك على غبطة البطريرك لكونه لا يحمل افكارك اللفضية لمسمى معين وخاصة  في تسمية سكان قرية او مدينة  بالكلدان او لا يجوز تسمية شعب قرى سهل نينوى حسب زعمك بالمسيحية  واعتبرتهما مفارقات غير منصفة من قبل غبطته ، وغير موفق بمقاييسه.
 وفي نفس الوقت تكتب ( بانصاف شعبنا المسيحي القابل للزوال.) يا لها من مغالطة ومفارقة ترفض  المسيحية لسلبيتها تارة وتستعملها لايجابيتها تارة اخرى. (بكيف اليكتب).
هل قصدك الكلدانية اسمى من المسيحية ام العكس؟
الاعلام العالمي والقطري والمحلي الذي نقل ونشر خبر اعتداء الارهابيين على القرى المسيحية الاشورية في سوريا وعلى نفس السياق قدم غبطته المعونة للشعب المنكوب.  وما هو الخطأ في هذا التعبير. وهل انت وجمعية الكتاب والادباء الكلدان التي انت احد اعضائها  في المنفى طلبتم ايضاحا او قدمتم اعتراضا او ادانة للاعلام العالمي الذي نقل الخبر من غير التسمية الكلدانية.؟ طبعا لا! ولماذا؟ ولكن تشمرون سواعدكم وتكشرون انيابكم للتهجم على الرمز الكنسي الكاثوليكي الكلداني على العراق والعالم المتمثل بغبطة بطريرك الكلدان.
كلنا شعب واحد بجميع مسمياته ومكوناته:
هذا تعبيرك في المقال, اذاً الشعب واحد بالمسيحية فقط. وانت ترفضه. وليس بالمسمى القومي لان الاشوري او السرياني لايقبلون ان تسميهما بالكلداني ولا العكس حسب شريعتك.  ورفضت لفضة المسيحية لشعب سهل نينوى عجبا ما هي التسمية الدينية الصحيحة لهم؟ سواء كان (كلداني,سرياني, ارمني, أشوري, تياري, وووو). وكذلك رفضت التعبير الاشوري لشعب في منطقة منكوبة؟
من الرابط ادناه المنشور في موقع عنكاوة يثبت حقيقة هوية شعب مسيحيي منطقة الخابور وصدق غبطة البطريرك ويفند اقوالك, وكيف تسمح لنفسك بان يسمي غبطة البطريرك 34 قرية اشورية بالكلدانية وهناك فقط قرية واحدة كلدانية. عليك الاعتذار لغبطته لعدم مصداقيتك.     
اقتباس:
والجدير بالذكر أن منطقة الخابور الممتدة على طول 100 كم تقريبا، بين مدينتي رأس العين والحسكة مرورا بمدينة تل تمر، وتحوي على 35 قرية لابناء شعبنا الذين قدموا إليها من العراق سنة 1933 بعيد مذبحة سيميل، والقرى أغلبها يقطنها اتباع كنيسة المشرق الآشورية، باستثناء قريتي تل هرمز وام غركان يقطنها اتباع للكنيسة الشرقية القديمة، وقرية تل عربوش يسكنها اتباع الكنيسة الكلدانية، ولا توجد إحصائيات رسمية بتعداد أبناء شعبنا في قرى وبلدات شعبنا على حوض الخابور، ولكنهم يقدرون بـ30.000 الف نسمة

 الرابط لقرى الخابور.http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=774653.0
باعتقادي اساءتك لغبطة البطريرك لا تقل أهمية عن اساءتك لجمعيتك في نفس الوقت.   
عجبي, هل لدى جمعيتك الثقافية قائمة او فهرست بالقرى والقصبات والمدن الكلدانية؟ حتى يعتمد عليها الشعب والكهنة الكلدان ليتجنبوا اي خطأ لفضي غير مقصود لكونك تحاسب القاصي والداني وكأنها جريمة.
تلك نراها مفارقات غير منصفة من قبل غبطته ، ونعتبره غير موفق بمقاييسه ولا بنظرته المنصفة بشعبه داخل العراق وخارجه
 غبطة البطريرك يعمل على مدار الساعة لحماية ما لم يهلك وحسب الإمكانيات المتاحة وفي ظروف قاسية للغاية. الاتصال بالمحافل المحلية والدولية وبالتنسيق مع قداسة البابا لتقديم المساعدات للشعب العراقي المنكوب (المسيحيون واليزيديون والمسلمون ) بالمحبة المسيحية وبعمله الجبار استجابت الفاتيكان والوحدة الاوربية وامريكا لنداءات غبطته.
هل تَعاوَنتَ  والجمعية الأدبية الكلدانية مع غبطته ولو بتنسيق زيارة ميدانية للإقليم للاطلاع على أحوال الشعب المنكوب والتعاون مع حكومتي الإقليم وبغداد للوقوف على احتياجاتهم وتحسين احوالهم وتقديم المساعدات لهم. ومعرفة الشعب بجمعيتك لتكون مصدرا إعلاميا لمحنتهم لا للنيل كعضو من اعلى رمز للكنيسة. ولا اعلم هل تتفق الجمعية مع ارائك.؟     
لماذا لا تطالب وبالتنسيق مع جمعيتك وبغداد والاقليم وبكل شجاعة وكلدانية مخلصة بازالة الجوامع الإسلامية من قصبات سهل نينوى المعروفة بعراقتها واصالتها القومية والدينية  التي كانت ولاتزال مسيحية بأكملها, او ابتعد عن حماسك الكلداني السلبي الذي لا يجدي نفعا.
وعليه نطالب غبطته بالعمل الجاد لخدمة أبناء جلدته وشعبه الكلداني كقوم وكأمة على الأرض وبالضد من الطائفية اللعينة التي  يرفضها شعبنا الكلداني.
ماذا تعني بالطائفية اللعينة؟ وأين تم ذكرها في المرسوم البطريركي.
 من الذي خولك بالمسؤولية والوصاية ان تعطي املاءاتك السلبية لغبطة البطريرك (بالعمل الجاد) هل الجدية هي في اللفظة الكلدانية يا لها من سذاجة وقلة ادراك. يكفينا فخرا يعيش غبطة البطريك والأساقفة والكهنة والرهبان والراهبات في العراق في ظروف الإرهاب وبكل شجاعة ويقدم العناية والمحبة الغير المحدودة للشعب المسيحي والمسلم واليزيدي المهجر والتنسيق مع المسؤولين في حكومتي بغداد والاقليم والمجتمع الدولي.
ما هي الاعمال الجادة التي قدمتها انت وجمعيتك  للشعب الكلداني المهجر, مقارنة بأعمال غبطته؟ ام غايتك ان تصعد سلم المجد على اكتاف غبطة البطريرك والبطريركية بالمقالات السلبية وتحت ذريعة حرية الرأي
ومن دون التفريط ومحاولة الغاء الوجود القومي الكلداني والذي يدخل في المخالفة القانونية بموجب الدستور العراقي المقرر عام 2005
اعتماد أسلوب النقد الساذج الغير المتحضر ضد رمز كنيستنا وبالذات غبطة البطريرك وضعنا في ادنى مستوى امام المسؤولين في العراق لذلك ترك ثلاثة من مسؤولي الحكومة العراقية في اجتماع الأديان قبل القاء غبطة البطريرك كلمته, سؤالي ماذا كانت ردة فعلك وجمعية ادباء الكلدان؟ هل قدمتم ادانة لهذا التصرف الغير المتحضر؟ ام تنصلتم عن مسؤوليتكم في الدفاع عن اعلى رمز للكنيسة الكلدانية.الذي يمثلنا في العالم اجمع ان شئت ام ابيت. اليس هذا هو إلغاء لوجودك القومي الدستوري الذي هو حبر على ورق. 
وتلك الآراء السلبية أيضا طالت ونالت بعض الكهنة والرهبان والأساقفة في المنفى للعصيان الغير المسبق ضد غبطة البطريرك والبطريركية والقوانين الكنسية بعدم العودة الى ابرشياتهم الاصلية في العراق والتنصل عن مهامهم الكهنوتية والرهبانية لأسباب مادية وخوف غير مبرر. اذ حرموا الاحبة من موتانا من الطقس الكنسي للدفن وتركت الجثث لتنهش بها حيوانات الغاب. هل هذا هو مبعث فخر يا حضرة الاديب والكاتب الكلداني.؟ ماذا يعني لك وجودك القومي؟
 ما هو المعيار الذي تقيس به كلدانيتك هل باللفظ ام بالصدق والعمل ونزاهة المسؤولية واحترام البطريرك والبطريركية. وهل في النية تشكيل بطريركية او امبراطورية كلدانية في المنفى من قبلكم.؟ احلموا والى الابد.
ستبقى البطريركية الكلدانية في العراق المرجعية الدينية الاصلية والاساسية للشعب الكلداني.

يؤسفني ان أقول في يوم ما ستغيرون وبالتعاون مع بعض رجال الدين في المنفى منطوق إشارة الصليب المقدس:
من: بسم الاب والابن والروح القدس  الى:  بسم الاب والابن والدولار المقدس.
اناشد جمعية الكتاب والادباء الكلدان في المنفى رجاء انصحوا اعضاءكم بان لا ينفردوا كأشخاص غير مسؤولين في ابداء آرائهم  السلبية العقيمة تجاه رمز الكنيسة الكلدانية المتمثل بغبطة ابينا البطريك مار لويس ساكو وعليكم محاسبة كل من يخالف قوانين الجمعية. المستحسن ان تبدي الجمعية رأيها بعد التشاور مع أعضائها وإعلان رايها الجماعي على موقعها أولا ثم في مواقع أخرى اذا اقتضت الضرورة.

50
العراقي الدكتور محمد سعدون جميل؟
يسمي نفس عراقي ويساعد الاوكرانيين, فتح عيونك يا اعمي منو هو بحاجة اكثر للمساعدة العراقيين لو لأجانب اللي انت تعيش وياهم.

51
فإما ان نتوافق او نتقاتل.
العراق ليس جزء من نفوذنا الثقافي فحسب، بل من هويتنا.. وهو عاصمتنا اليوم.
 وان العراق لن يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية أو المساس بسيادته الوطنية.
سرايا القدس الإيرانية وحزب الله يعملون ويقاتلون في صفوف الجيش والحشد الشعبي, اليس هذا مساس بالسيادة والشؤون الداخلية يا حضرة وزير الخارجية؟
يدفعون رواتب سرايا القدس وحزب الله اضعاف رواتب الجيش والحشد الشعبي والشرطة الاتحادية ولا يدفعون رواتب موظفي الدولة من المسيحيين واليزيدين المهاجرين من سهل نينوا ولا رواتب البيشمركة
علينا ان لا نستغرب ما قاله علي يونسي مستشار الرئيس الإيراني ولكن العجب في خطاب حسن نصر الله عندما صرح ( اذا أكون رئيسا للبنان سأضم مدينة لبنان بالوطن الام جمهورية ايران الإسلامية).


52
يا حضرة الصدر:
السواد هو موجود على مدى أربعة عشر قرن ليش تشيلة بس دبقي ثلاث ايام. ما تعتقد هاي مخالفة.
سلاحك واللي يدربوك والأدوية والمعدات الطبية والسيارات بالنجف وكربلاء والقم والازهر والمكة كلها أمريكية ومن أصول مسيحية مو بس السفير هو مسيحي.

53
لنناشد السيد مسعود البارزاني بالتدخل لإنقاذ ما لم يهلك من مسيحيي قرى الخابور السورية بارسال  قوات البيشمركة كما فعل مع مدينة كوباني الكوردية داخل الحدود السورية وهم اقرب قوة اليهم في الوقت الحاضر او على الأقل ارسال مساعدات عسكرية.
وكذلك نطلب من غبطة البطريرك لويس ساكو بتفعيل الموضوع عن طريق بغداد واربيل والفاتيكان وحث الوحدة الاوربية وامريكا بالتدخل السريع للحماية والمساعدات.

54
طرح واستنتاج معقول لما بعد تحرير تكريت. ولكن الخطر والتهديد على الإقليم بدأ منذ احتلال داعش للموصل وليست بدايته بعد تحرير تكريت.
التدخل الإيراني  في سير العمليات العسكرية في رايي هي تجربة السلاح والتقنيات الروسية التي تمتلكها ايران ومن هذه التقنيات المستعملة في الحرب ضد داعش هي الأقمار الصناعية الوقتية التي يدوم بقاؤها في الفضاء لا اكثر من ثلاثة اشهر وكذلك الطائرات بدون طيار التي حلقت فوق تكريت بأسبوع قبل بدا الهجوم.
اذا فشلت الحملة ضد تكريت لا تعني بالمنظور العسكري كمعيار يقاس به مستقبل ايران لمواجهة إسرائيل. الحرب الإيرانية الإسرائيلية لا يكون للقناص او الانتحاري او السيارة المفخخة أي مفعول اما مع داعش فان ايران تختلف عن العراق وسورية وليبيا هذه الدول تعيش في حالة الانعدام الأمني والعسكري والعامل الاستخباراتي  والإداري والاقتصادي ووو. هل تعتقد قدرة داعش باجتياح أربعة محافظات إيرانية خلال اسبوع كما حصل في العراق. لنأخذ العبرة من سورية وتدخل أمريكا والوحدة الأوروبية ودول إقليمية وإسرائيل وبعد مرور أربعة سنوات لم يحالف النصر أي جهة سوى الدمار والهلاك. في رايي الشخصي اصبح الشرق الأوسط ساحة تجريبية للأسلحة. وهذا شيء مؤسف ما يحصل لأوطاننا وشعوبنا.   

55
ed
انا لست لك اخا لسوء الفاظك وليس لدي اسياد من المسلمين لأنه انا لست كرديا ولا عربيا ولا مسلما.
انا اكتب ما اعرفه فان كانت لك معلومات إضافية اكتبها بالدليل والبرهان وهدء اعصابك كما كتبها ويكتبها العقال والمثقفين المتحاورين من قبلك بطريقة متحضرة ودمثة التي تفتقدهما في ردك.
وبدون شك انت من قرى زاخو ولست من المركز.
لولا الإقليم لمات المسيحيون بيد الدواعش عمل الإقليم ما بوسعه للحفاض على ما لم يهلك بشهادة غبطة بطريرك الكلدان وقداسة البابا الذي تبرع بمليون دولار لإغاثة المهجرين وانا متأكد لديك أقرباء في الإقليم ويجب ان تتشكر على بقائهم على قيد الحياة بقلب وعيون مفتوحة كانسان عاقل لان نكران الجميل هو خيانة الضمير.
استقدام الحرس الجمهوري من قبل جلال لانه كان على وشك ان يخسر المعركة مع جند الإسلام وانصار الإسلام. ولحد الان جلال هو المعارض لهم لانه احتل مدينتهم وشعبهم.
ما هي ادلتك بهؤلاء القتلى او الضحايا ومن كان من ورائها.
وفي النهاية الفاضك باعتقادي لا مكان لها في هذا المنبر ومعلوماتك لا تستوجب قراءتها لأنك تكتب بانفعال تفقدك صوابك ومصداقيتك.
والف شكر لردك.


56
موقع المرأة في الإسلام الحنيف (السنة والشيعة) الازهر والمكة والقم.
المرأة في القران والسنة المحمدية:
لا فرق بينها والكلب والحمار والخنزير
تبطل صلاة المسلم اذا مرت من امام الرجل المصلي.
قذرة بسبب العادة الشهرية.
أداة ووسيلة متعة وتسلية للرجل.
تنكح وهي ميتة للتوديع.
تباع وتشترى للنكاح.
هي بضاعة من الغنائم تقسم ما بين المتحاربين وللرسول كان له ولإلهه خمس الغنائم وصدر على اثرها فرض الجزية لأعالتهن.
كلهم من اهل النار
ناقصات عقل ودين
نصف انسانة شهادتها غير مقبولة في المحاكم الإسلامية.
لا يحق لها ان تكون محامية او حاكمة او ضابطة في القوات المسلحة.
الجنة تحت اقدام الأمهات
اله الإسلام يكافئ المجاهد ب 72 باكرة على مدار الساعة في الجنة الإسلامية المحمدية.
تتزوج ويتزوج عليها مثنى وثلاث ورباع.
هم ملكات اليمين.
زوجات الرسول فقط هم أمهات المؤمنين والباقي شراميط.



57
مام جلال اسمه الحقيقي (جلال حسام الدين نور الله نوري طالباني مواليد 12 نوفمبر ت2 1933)
الخلافات بين البارزاني والطالباني عام  1996 وانتهت بتوقيع اتفاقية في واشنطن بدعم بريطاني امريكي سنة 1998.
1996 صدام دعم مام جلال لضرب انصار الإسلام (المحروس ملا كريكار) في حلبجة وكذلك جند الإسلام المناوئين والمنافسين لمام جلال في السيطرة على السليمانية (لان جلال هو من سكنة ومواليد كركوك) لا يحق له حكم السليمانية, وامتد النزاع الى أربيل وغيرها من المدن الموالية للبارزاني لانهم اخذوا موقف الحياد لهذا النزاع (كردي/كردي) وبعد تطاول الحزب الوطني الكردستاني على البارزانيين تم زجهم في النزاع. وكان كانتقام مام جلال من البارزاني لحل حزب الوطني الكردستاني سنة 1970 بعد صدور بيان 11 اذار.
الحزب الوطني الكردستاني اسسه إبراهيم احمد سنة 1964 بعد انشقاقه من الحزب الديمقراطي الكردستاني وتزوج مام جلال ابنة إبراهيم احمد واصبح زعيم الحزب والعريس الأوحد لمؤسسه.
ولرد الاعتبار لعام 1996 رفض جلال اعدام صدام حسين. واعدم الاخير بدون موافقته وتوقيعه عندما كان يتلقى جلال العلاج في الخارج.
لا يوجد سجل بصدور حكم اعدام جلال من قبل صدام.

58
هذه الأنواع من الحشائش والنباتات المرفهة والمنعشة هي خاصة بالدولة الإسلامية ولا يمسها الا المطهرون.
وهي بمثابة بر نوطي خاص  يستنشقه المحروس بالله خليفة الامة الإسلامية وبلا منازغ حفظه الله أبو بكر البغدادي دام ظله. هذه المزية لم تذكرها الاحاديث الشريفة بالنسبة لجنة الأرض.
الأمم المتحدة ما عليها الا وان تكافئ الخبراء الأفغان لمجهودهم المالي الحلال لدولة الخلافة الإسلامية الميمونة.
المحرمات في الدولة الإسلامية هو لحم الخنزير فقط والحمد للله.

59
البارزانيون ومن قبلهم اعمامهم وخوالهم هم مؤسسي الحزب والحركة الكردية اما من لفة لفهم من المرتزقة المطبلين الاحزاب الإسلامية (جند الإسلام وانصار الإسلام) وبضمنها الحزب الوطني الكردستاني بزعامة الجاش او الجتة رئيس العراق السابق مام جلال الموالي لصدام سابقا وعصائب اهل الحق لاحقا والحوثيون مستقبلا هم مجاميع كردية مسلحة أدخلت عنوة مع الشعب الكردي في الإقليم كحصن السباق لتلبية رغبات مؤسسيهم وداعميهم من الناحية السياسية والمالية والموسوي هو واحد منهم.
ان ما اسسوه البارزانيون لا يقدموه كهدية على طبق فضي للمرتزقة من الاكراد والعرب.
سؤالي للموسوي ولكل الحكومة العربية البغدادية ان يقارنوا بين الإقليم الذي عمره 10 سنوات وعراق العروبة الذي عمره اكثر من 100 سنة حتى يكونوا على بينة حقيقية من هو المخلص لشعبه وقوميته واقلياته من ناحية الامن والتنمية الاقتصادية والازدهار والانعاش المعاشي.
 

60
مجاميع الحشد الشعبي  تمثل المذهب الشيعي جماعة (اهل البيت  مو نزل) وتعتبر (بالقوى الشيعية المعتدلة) ولكن كل مجموعة تشكلت بتوصية وتصديق عشائري او نيابي او حزب شيعي.
اما المليشيات المسلحة اعتبروها (القوى الشيعية الغير المعتدلة) مغايرة للحشد فقط بالاسم. المليشيات هي لفظة او كلمة إنكليزية وليست عربية وتعني مجموعة مسلحة او (الجيش الشعبي). الحشد والمليشيا هي مجموعات مسلحة (عسكر غير نظامي) او تسمى بالإنكليزية( paramilitary group, forces, or militia).
واعتبروا المليشيات من تبعية عصائب اهل الحق ومدعومة إيرانيا. المشكلة هي في اللفظ وليس في المعنى والواقع, العراق العربي والجيش والشرطة والدولة بكامل وزرائها ومؤسساتها هي إيرانية فهل يا ترى اذا المليشيات كانت إيرانية / عراقية تعتبر جريمة.
الإيرانيون هم الذين يخططون ويوجهون الحكومة وإيجاد طرق للقضاء على السنة وبعدها الاكراد والمسيحية.
العبادي تنصل عن كل وعوده مع الاكراد والسنة والمسيحيون ولا اعتقد بل اجزم انه لا يستطيع ان يتحدى القرار الإيراني ولا (مصائب كَصائب اهل الحق).
المخطط الإيراني هو ان يحول العراق الى (دولة يمن او بحرين ثانية) واحتمال هجرة الحوثيون من اليمن الى شمال العراق للاصطياف مع جند الإسلام وانصار الإسلام. ويبدأ عرض أزياء العكَال والنعال.
وبعدها يشكل ائتلاف مذهبي بين قيس الخزعلي ومولانا او الأمير ملا كريكار في المصايف الكردستانية. 
 

61
كَصوا معاليكَهم (الأعضاء التناسلية) حتى لا تتورط بيهم أي مريّه او طفلة لان تعدّوا على أطفال صغار و باكرات.
بلكي يجيلهم وفد من سان فرنسيسكو يواسيهم من ورا لتحسين النسل.
غير قابلة للشطب.

62
السيد ابو جاسم
طرح جميل ومفاجئ الذي هو بمثابة محصلة لأوضاع العراق المأساوية منذ الستينات  من القرن الماضي وما الت على مكوناته.
الحل باعتقادي لا يكمن بتعين شخص او اشخاص من ذوي الكفاءات العلمية العالية والمتمرسة لمنصب متبوب ومهم. كيف لهؤلاء القيام بمهامهم وهم محاطون بالملايين من الذئاب الكاسرة والجهلة المسيرين بمبادئ ومعتقدات الكراهية ونبذ الاخر قد غسلت ادمغتهم وجعلت منهم أناسا اشرار وغير عقال.؟ لكن الحل او الحلول هي ابعد من ذألك بكثير.
الحل او الحلول تكمن بالحوار المتحضر والمتمدن واستفتاء لدستور مدني علماني صرف يضمن الحق او الحقوق لمكونات البلد والابتعاد عن قانون الأقلية او الأكثرية والقومية والدين والمحاصصة والعشائرية والمليشيات الشعبية المسلحة التي في يوم ما قد نستغني عن القوات المسلحة (الشرطة والجيش وقوى الامن) وتبقى الأمور (لا سامح الله) بيد المختار والشيخ والملا كما هي الان تقريبا.
لو القينا نضرة الى المادة الأولى من الدستور فهي تشطب وتمحي بقية المواد قاطبة وهي: الإسلام دين الدولة معناها المسيحي لا يمكن ان يحكم بالدين الإسلامي. ولا يجوز ان يكون له منصب متبوب في الدولة بسبب الدين والدستور. لكن المختار والملا او الشيخ فهم اكثر تأهيلا.
لنأخذ العبرة من رئيس جمهورية العراق لا يحل ولا يربط رئيس بلا رئاسة ولا نفوذ له لا من قريب ولا من بعيد ليس هو الا ناتج لتنفيذ بنود الاتفاقية بين القوميتين العربية والكردية في الدساتير العراقية الشفهية والتحريرية القومية والدينية على حد سواء.
ولنسرد تصرف العبادي في اجتماع حوار الأديان قبل فترة قصيرة اذ ترك الاجتماع عمدا قبل القاء المكون المسيحي كلمته تصغيرا وعدم الاعتراف بدينه وبقومتيه. (هذا رأيي الشخصي فقط)
 ماذا كانت ردة فعل البرلمان العربي في بغداد والبرلمان الكردي في أربيل ورئيس الجمهورية؟ طبعا لا شيء! لماذا لم ينتقدوه او نصحه لتقديم اعتذار؟
وفي سبيل المجادلة هل بإمكان العبادي ترك أي اجتماع في حالة وجود احد الآيات الإيرانية؟
هل الخلل هو في كثرة الدساتير التي لا تجدي نفعا ام الخلل في مفاهيم العقائد والمبادئ الدينية التي تحفظ ولا تفهم ام في المفاهيم القومية والعنصرية.


 

63
العرب والاكراد في العراق كانوا من المعجبين بمسيحيي العراق لتراثهم العميق وثقافتهم وتفوقهم  العلمي ونظافتهم واخلاقهم وحسن معاملتهم واحترامهم للغير واخلاصهم بالعمل وحبهم للوطن الام ونجاحهم بإدارة الاعمال ووظائفهم العلمية ويكنون خالص الاحترام للمسيحيين الخ....
ولكن بعد الحرب الباردة بين مطرانية سان ديكو والبطريركية خلال الانترنيت والمواقع الالكترونية فقدنا رصيدنا وسمعتنا واحترامنا لدى الساسة والمثقفين من كلا الطرفين (العربية والكردية) ولم يعد شأننا عما كنا عليه سابقا بسبب المؤيدين والمعارضين الذين ينتهزون فرصة خطأ كلمة او عبارة ليعلقوا عليها دون ملل او تردد. ولهذا السبب ان لم اكن مخطئا في الآونة الأخيرة لحق بنا الغبن من بغداد والاقليم على حد سواء وبالنتيجة كثرت مشاكلنا وماسينا وكثرت شكاوينا التي لم تلقي اذنا صاغية لا من قريب ولا من بعيد, قبل أيام معدودة قرأنا ان المسؤولين في عينكاوة قابلوا السيد نيجيرفان البارزاني لتلبية مطالبهم ورفع الغبن والحيف عنهم وبعد المقابلة كرروا سيستمرون بمطالبهم ولا يكفون معناها لم يتم تلبية طلبهم كليا.
بودي اسال السادة المؤيدين والمعارضين لطرفي هذه النكسة:
 لماذا لم يقم المطران سرهد جمو لوحده او بصحبة السياسيين الكلدان او بصحبة بطريرك الكلدان او ممثل قداسة البابا بزيارة تفقدية للاطلاع على أوضاع المهجرين والتعرف على احوالهم واللقاء مع مسؤولي إقليم كردسستان  لدراسة وتحسين اوضاعهم ومستقبلهم؟؟
حرموا موتانا من الطقوس الكنسية لدفنهم بسبب عدم وجود الكهنة الذين تركوا أبرشياتهم واخذت حيوانات الغاب تنهش جثثهم في الجبال والوديان.
هل حصل المطران جمو على موافقة البطريرك والبابا على هجرة المسيحيين قبل المطالبة بتهجيرهم؟
  هل لدى مطران جمو الإمكانيات المادية لمساعدة المهجرين وحسب معلوماتي لدى وجودي في أربيل والسليمانية ودهوك وزاخو وعينكاوة بان كلفة جواز سفر واحد هو بحدود 600 دولار واذا حسبنا كلفة 120 الف جواز ستكون الكلفة 72 مليون دولار من يدفع وكيف؟ لنهدأ قليلا ونكف عن الضوضاء لوحدة الكنيسة وندع أصحاب الشأن (المطران والبطريرك والبابا) للبت في الموضوع وفي النهاية آراؤنا تبقى لنا وبيننا لا فائدة منها.
   اترككم مع سلام ومحبة المسيح                                                                                                       

64
فقد الشعب الكوردي وقيادته السياسية ثقتهم ومصداقيتهم بالحكومة العربية الإسلامية (الشيعية السنية) البغدادية والى الابد وخاصة فيما يتعلق بمحاربة داعش الإسلامي الإرهابي حصريا في الموصل وكركوك وتكريت مستندين الى حقائق من ارض الواقع عند تسليم الوحدات العسكرية العراقية العربية المتواجدة في الموصل وتكريت عددا وعدة الى التنظيم الإسلامي طوعا وبدون مقاومة ولكن حصل العكس في كركوك اذ صدرت أوامر عسكرية من الحكومة العراقية العربية الى الوحدات العسكرية في كركوك بتدمير كافة أسلحتهم وتفريغ البنوك من النقد الأجنبي والعراقي وترك ثكناتهم والهروب الى بر الأمان من استطاع اليه سبيلا.
الحكومة العراقية العربية زودت محافظة نينوى وصلاح الدين ماليا (مليارات الدولارات) وجهزت وحداتها العسكرية اضعاف احتياجاتهم بالأسلحة الثقيلة التي هم في غنى عنها لعدم وجود عمليات عسكرية حربية لتبرير ذلك غير ان بيت القصيد هو اعلان حرب ضد الإقليم بصورة غير مباشرة مستخدمين الإرهاب السني الداعشي ولكن بقدرة قادر انقلب السحر على الساحر.
ولحد الان ترفض الحكومة العراقية بأرسال السلاح للإقليم حسب الاتفاقية الأمنية بين العراق وامريكا والاقليم.
معتقدة الحكومة العراقية العربية المتخلفة بان قيادة الإقليم الواعية ستفتح الباب على مصراعيه لتأذن بدخول وحداتهم العسكرية لنجدة الإقليم الوهمية من المخطط الشيعي السني العربي في بغداد والقم.
ولا تزال الحكومة العربية البغدادية تدفع رواتب موظفي الموصل شهريا بما يعادل ملايين الدولارات ترسلها الى داعش السني ليأخذ نصيبه من المال ويعطي الباقي لمن يشاء ولكن ترفض نفس الحكومة صرف رواتب الموظفين المسحيين واليزيدين النازحين من الموصل وسهلها الساكنين في إقليم كردستان اليس هذا إرهاب صارخ وعنصرية بربرية للدولة الإسلامية العربية العراقية المتخلفة بحق المكون الأصلي للوطن العراقي؟
نعم والف نعم. الحكومة العراقية العربية هي في غنى وغير جادة اطلاقا بتحرير الموصل وسيستميتون السنة والشيعة في بغداد لإبقاء الأوضاع على حالها او بأسوأ منها لتكون تهديدا للإقليم لزعزعت امنه استقراره.
الجنوب والوسط في حرب طاحنة مع الدواعش والمليشيات الشيعية على أبواب كركوك لخلق الفوضى. اليس من الاجدر بالمليشيات الشيعية للدفاع عن ناحية البغدادي بدلا من وجودها في كركوك, البيشمركة الابطال ليسوا بحاجة الى هذه المليشيات الإيرانية الفكر والمعتقد للدفاع عن كركوك او أي شبر كردستاني.
الحل الوحيد هو الحكم الذاتي او الانفصال لقد طفح الكيل بما لا يحمل عقباه.   
   

65
انجيل يوحنا 16
1 قد كلمتكم بهذا لكي لا تعثروا
2 سيخرجونكم من المجامع، بل تأتي ساعة فيها يظن كل من يقتلكم أنه يقدم خدمة لله
3 وسيفعلون هذا بكم لأنهم لم يعرفوا الآب ولا عرفوني
4 لكني قد كلمتكم بهذا حتى إذا جاءت الساعة تذكرون أني أنا قلته لكم. ولم أقل لكم من البداية لأني كنت معكم


الله هو المحبة الغير المتناهية والغير المشروطة اذ فدى بابنه الوحيد من اجل خلاصنا ومن اجل خطايانا ومعاصينا. المسيح ويوحنا المعمدان علمانا طريق الشهادة من اجل المحبة والايمان.
ستبقى خالدا في قلوبنا على الأرض وحيا مع المسيح وكل القديسين والأب السماوي في الاعالي.
ستكون في صلواتنا وفي بيوتنا وكنائسنا الى الابد.
نطلب من الباري تعالى ان يتغمدك برحمته الإلهية مع كل القديسين.
 
 الأشرار بشهادتك لبوا طلب ووصية الههم الشرير.
 


66
الحكومة العربية المركزية (السنية والشيعية) في بغداد مصابة (بداء العظمة) اذ لا يكنون احترام ولا تقدير لا فقط للمكون المسيحي ومؤسساته ولكن للمكون الكوردي المسلم أيضا المنافس والند الوحيد والقوي للحكومة العربية البغدادية.
حيدر العبادي يرسل رواتب موظفي الموصل ( ما يعادل ملايين الدولارات) شهريا الى أبو بكر البغدادي ليأخذ نصيب الدولة الإسلامية منها ويعطي الباقي لمن يشاء ولكن لحد الان لم تصرف حكومة الشيعة والسنة رواتب المسحيين المهجرين من الموصل والسهل علينا الاهتمام بما هو اهم اذ ما قدمته دولة الشعوذة والتصوف هي الفئران الميتة للمهجرين المسيحيين.
واذكركم بقولين شهيرين:
علق مدير شرطة باريس على مقتل احد افراد شرطته من قبل احد عصابات السفارة العراقية ابان حكم صدام بالقول: (ماذا تتوقع من شعب لا يستطيع ان يحكم نفسه بنفسه الا بالعصى.)
وقال جان مكين السناتور الجمهوري من ولاية اريزونا الامريكية ابان غزو الكويت من قبل صدام (لا نسمح لدولة متخلفة ان تغزوا دولة أخرى لا تقل عنها شأنا)
وقال المرحوم محمد شكوكو المهرج المصري: اشكيك لمين يا زمن لالك خلي ولا صاحب.



67
ملا كريكارالبَهِيمَةْ الغربية والشبح الكوردي الاسلامي القادم
نجم الدين فرج أحمد الملقب ( ملا كريكار )، من مواليد محافظة السليمانية عام 1954، مؤسس أنصار الإسلام وقادها بين عامي 1991-2000 .
جماعة أنصار الإسلام: هي جماعة جهادية ذات المنهج الفكر آلتكفيري الجهادي والمنهج آلإخواني القطبي.
المنهج القطبي: هو حركة فكرية إسلامية تنسب إلى سيد قطب أحد الأدباء الذي انتمى إلى الإخوان المسلمين بعد مصرع مؤسسها حسن البنا.
 كريكار بدأ حياته السياسية شيوعيا ضد نظام صدام حسين، ضمن احدى الفصائل الشيوعية الكردية المسلحة في ثمانينات القرن الماضي، وانضم فيما بعد الى الحركة الاسلامية في كردستان بعد ضرب مدينة حلبجة بالأسلحة الكيماوية المحظورة من قبل نظام البعث السني في مارس 1988
هاجر ملا كريكار إلى النرويج في سنة 1992 مع عائلته وأصدر صحيفة باللغة العربية باسم (كردستان) بالمشاركة مع شقيقه خالد فرج.
وفي ديسمبر/كانون الأول 2012 حكم عليه بالسجن لمدة عامين وعشرة أشهر بتهمة تهديد رئيسة وزراء النرويج (إيرنا سولبيرغ ) وعدد من الناشطين الأكراد والتحريض على الإرهاب، في 25 يناير/كانون الثاني الجاري 2015 تم إطلاق سراحه بعد قضاء محكوميته،
عرفان علي عبد العزيز: هو مرشد الحركة الاسلامية في كردستان العراق والتي تاسست عام 1987، اعلن خلال مؤتمر صحفي عقده باربيل قبل فترة وجيزة بان الحركه ستجاهد لإعادة ملا كريكار الى اقليم كردستان، معتبرا إياه برئ وغيرمجرم.
لانعلم هل مرشد الحركة الاسلامية على علم واطلاع على سجن كريكار في النرويج بسبب الارهاب ام لا؟ وبأي قانون أو شرع يبرئ ذمة كذا مجرم؟
ملا كريكار بدأ 1- شيوعيا 2- انتمى الى الحركة الاسلامية 3- اسس انصار الاسلام 4- والان بايع داعش 5- 6- 7 اين الثقة والمصداقية بشخص متقلب الافكار.
ملا كريكار الكردي شأنه شأن أي شخصية إسلامية أوعربية تسكن الغرب المسيحي أوروبيا او أمريكيا الهاربين من دولهم الإسلامية, وعلى وجه التحديد للتخلص من حبل المشنقة ورصاصة الاعدام بسبب التهم والاحكام الصادرة بحقهم غيابيا كخيانة عظمى او دعمهم للارهاب أو أختلاس أموال الخ...
نسمع ونشاهد ونقرأ الكثير عن كذا شخصيات اعلاميا من بلدان المنفى مقرات سكناهم كألقاء القبض عليهم والمحاكمات والسجن والتهديد بترحيلهم الى من حيث أتوا هذه الإجراءات الغربية بحقهم  ليست ألا لتأهيلهم ولاستيعابهم وتقبلهم تلقينات الدول الغربية وإعلان وفائهم وولائهم لهم واستعمالهم عند الحاجة. هذه المرحلة بالذات تعتبر مرحلة التأهيل لتكوين شخصية وهمية او مبهمة ذات وجهين او اكثر:
1- الولاء للدول الغربية (بلدان الكفر).
 2-التبجح والتشهير بالشعارات الوطنية والدينية والمصلحة العامة لاوطانهم وشعوبهم.
وبالرغم من مطالبة واحتجاج حكوماتهم بترحيلهم من دول المنفى الى دولهم الام للمحاكمة لكن الغرب يرفض بحجة عدم وجود اتفاقية تبادل او ترحيل السياسيين المطلوبين الهاربين بين الدولة الغربية والدولة الاسلامية او العربية ناهيك عن الاغرائات المالية التي تقدمها الدول العربية والاسلامية فقط للنيل من شخص سياسي مناوئ للسلطة.     
وبعد العملية التأهيلية سيكونون بمثابة عملة نادرة للاستثمارالغربي ويستعملونهم عند الضرورة الطارئة والحاجة الملحة في بلدانهم وضد شعوبهم لمنع الاستقرار وبسط الامن بكل اشكاله, طبعا لمصلحة الغرب (بلدان الكفر).
دعونا لانتسرع بالفرحة والغطرسة ونتكهن بمصيرملا كريكار وعلى وجه التحديد عند دخوله العراق اواقليم كردستان اذ ليست الامور كما نتخيلها او نتصورها نحن السذج بأنه مجرم ومتشدد سيحاكم ويعدم بالحبل او بالرصاص. ولكن على العكس سيكون بمثابة سفير الدول الغربية له شخصيته ومركزه ومكانته وثقله السياسي والديني على الدولة والاقليم لأن الدولة والاقليم هما موطنه واصل اقامته منذ الولادة وعليهما التجانس معه كمطلب اولي للدول الغربية والاذعان لمطالب الغرب هو مطلب لابد منه من الاطراف الثلاثة (كريكار,العراق ,الاقليم) لأسباب عدة منها: عدم اكتفائهما الذاتي من الناحية الاقتصادية والصناعية (والعسكرية على وجه الخصوص) وعدم التجانس الطائفي والديني والمذهبي والقومي وفقدان الامن والثقة ودمار البنية التحتية وهزالة النقد والفساد الاداري والمالي وعدم الاستقرار والفشل السياسي ناهيك عن سوء العلاقات مع دول الجوار ....الخ.
 والدول الغربية هي التي ستقرر فيما بعد من يبقى ومن يموت ومن ينتحر وكيف تكون خارطة وديموغرافية البلد. وليس مستبعدا ان يبقى حزب مولانا كريكار احد الاحزاب الرئيسية التي ستتولى أدارة الاقليم أبان الحكم الذاتي أو الانفصال بجانب الاحزاب الرئيسية في الاقليم وحتى في بغداد.
لنأخذ العبرة من مام جلال الطالباني حيث كان كالمكوك متنقلا ما بين الحكومة العراقية (أيام صدام) والبارزاني (ك جَتَةْ او جاش). ويقال (والعهدة على القائل) ان مام جلال قتل من الاكراد اكثر مما قتل صدام. وانظروا اليه منذ 2003 والى حد الان اذ تمتع بكل ما هو موجود في الاقليم والعراق كرئيس الجمهورية وبعد انتهاء رئاسته اصبح والي محافظة السليمانية وبلا منازع وحتى له عَلَمَهُ الخاص. 
ولكن لنتساءل اين ستكون مقراقامة الضيف الكريم الملا كريكارفي العراق عامة والاقليم خاصة, وهل سيشكل جبهة اسلامية مع عرفان علي عبد العزيز مرشد الحركة الاسلامية في كردستان؟ لنترك هذا الشأن للبرلمان الكردستاني للبت فيه.
بالطبع هذه البَهِيمَةْ الغربية والشبح الكوردي القادم سيكون مرفوضا اقليميا, هذا لاشك فيه, وخاصة من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني, برئاسة مام جلال. ومحتمل مرفوض عراقيا ايضا, ومقره على الاغلب سيكون في سهل نينوى (لاسامح الله) ما بين المسيحيون والايزيديون (شعوب المحبة والامان المنكوبة) مكان حلمنا نحن المسيحيون اهل الوطن والسهل لتفادي المشاحنات ما بين الضيف العزيز والعرب والكورد وسنبقى نحن المسيحيون والايزيديون مشردين ومهددين ويستعملوننا حطبا ووقودا لنيرانهم الجهادية المشتعلة والتي لاتهدأ ولا تنطفئ ابدا.
وعسى ان اكون مخطئا في رأيي وتقديري وان نكون متفائلين لا متشائمين ويقضين في نفس الوقت.
المسيح هو أملنا ومخلصنا.


68
المنبر الحر / رد: رثاء الحفيد
« في: 16:55 21/02/2015  »
[عزيزي الأخ جميل زيتو والعائلة الكريمة
أعزاءي ذوي الفقيد.

"فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّكَ الْيَوْمَ تَكُونُ مَعِي فِي الْفِرْدَوْسِ»" (لو23: 43).

ببالغ الأسى والحزن تلقينا خبر مصابكم المفاجئ والاليم داعيا الباري تعالى ان لا يصيبكم باي مكروه وان تتغمده الرحمة الإلهية وان يكون مع كل القديسين.
موت الجسد هي بداية الحياة الروحية الأبدية مع المسيح والقديسين.

" مُبَارَكٌ اللهُ أَبُو رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، أَبُو الرَّأْفَةِ وَإِلهُ كُلِّ تَعْزِيَةٍ، الَّذِي يُعَزِّينَا فِي كُلِّ ضِيقَتِنَا، حَتَّى نَسْتَطِيعَ أَنْ نُعَزِّيَ الَّذِينَ هُمْ فِي كُلِّ ضِيقَةٍ بِالتَّعْزِيَةِ الَّتِي نَتَعَزَّى نَحْنُ بِهَا مِنَ اللهِ" (2كو1: 3، 4).

•"وَرَبُّنَا نَفْسُهُ يَسُوعُ الْمَسِيحُ، وَاللهُ أَبُونَا الَّذِي أَحَبَّنَا وَأَعْطَانَا عَزَاءً أَبَدِيًّا وَرَجَاءً صَالِحًا بِالنِّعْمَةِ، يُعَزِّي قُلُوبَكُمْ وَيُثَبِّتُكُمْ فِي كُلِّ كَلاَمٍ وَعَمَل صَالِحٍ" (2تس2: 16، 17)

عبد المسيح والعائلة / أمريكا


69
Adnan Adam 1966
ولكن الشعب انتخبه والذي أسقطه هي شركة نفطية أمريكية وقد قرأناها من  صحفي كردي
وهذة الشركة هي شركة عالمية وعندها اكثر من مئة وثمانين الألف موظف
 اما حكومة اقليم كردستان  فما الذي فعلته سوئ بناء عمارات في أربيل ولم نلاحظ اي تقدم او تثقيف شعب الكوردي
اذا تجهل اسم الشركة واسم الصحفي عجبا كيف عرفت عدد موظفي الشركة النفطية؟ للأسف تضع مصداقيتك موضع الشك وهذا شيء مؤسف.
عدد الجامعات والمدارس والمتشفيات في كردستان في غضون عشرة سنوات هو اضعاف ما هو موجود في العراق خلال المئة سنة من عمر العراق او اي دولة عربية. ناهيك عن النمو الاقتصادي والزراعي والتجارة الخارجية والشرطة والامن والبيشمركة والماء والكهرباء والسياحة والعمران ووو.
وهذه هي أسماء الشركات العاملة في كردستان التي تعاقدت مع الحكومة العراقية والكردية واقامتهما هي في كردستان لسوء الأوضاع الأمنية في العراق وهي تتقاضى 40% والعراق 40% وكردستان 20%
واحصائية عدد عمال اكسون وشيفرون لعام 2013 هما :
Exxon mobile 75,000
Chevron 64,600
List of Top Oil Companies in Kurdistan by Country
USA
     Exxon Mobil .Chevron Aspect. Energy.  Marathon Oil Corporation. Hillwood International Energy.Hunt Oil. Prime Oil.Murphy Oil.Hess Corporation. HKN Energy. Viking International
Canada
 Forbes and Manhattan,Western Zagros Resources,Talisman Energy Inc,NIKO Resources,Ground Star .Shamaran
South Korea
 Korea National Oil Company
Britain
 Gulf Keystone Petroleum LTD, Sterling Energy,Heritage Oil,Anglo-French company, Perenco
France : Total
Austria :OMV AG
China
China acquired a significant presence in Iraqi Kurdistan after Sinopec Group bought Addax Petroleum in 2009.
Russia :Norbest,Gazprom Neft
Norway :DNO

 

70
كردستان حافظت على ما لم يهلك بالدم والمال وبكل ما هو متاح.
الاعتراف فضيلة والشكر واجب وبعيون مفتوحة وقلب نقي.


71
من خلال القاء المساعدات لعناصر التنظيم عن طريق الجو أو هبوطها في المطارات والمناطق التي تقع تحت سيطرتهم .

وأضاف أن معلومات ترد بشكل مستمر من جميع قواطع العمليات العسكرية موثقة بالصور والتقارير تثبت قيام طائرات التحالف بالهبوط في الموصل وتلعفر والكيارة، ومناطق في قرة تبه وناحية يثرب وقرية الضلوعية وملعب الفلوجة وفي صحراء الانبار. واشار إلى أن استطلاعات امري القواطع والحشد الشعبي، تؤكد القاء الأسلحة بواسطة المظلات،

المساعدات عن طريق الجو او الهبوط في المطارات!
امري القواطع والحشد الشعبي، تؤكد القاء الأسلحة بواسطة المظلات، [/color]
اذا بإمكانهم النزول في المطارات باعتقادي واعتقادكم لا داعي لاستعمال المضلات لأنها اكثر علانية  وفضاحة. المضلات تهبط ببطء بإمكان سلاحكم الجوي تدميرها او تدميرها عن طريق المقاومة الأرضية كل هذا لم يحصل من قبل الحكومة العراقية بالرغم من مشاهدتكم لعمليات الانزال بالمضلات معناها ما حصل لكم العلم به وبمواقتكم ولا داعي للشكوى.
اين الصور؟ ومن المعقول ان يكون هناك من اخذ أفلاما مصورة للمضلات اعرضوا الصور والأفلام ان وجدت لمصداقيتكم. الصورة المنشورة هي من كوباني!
 ام انكم تبررون فشلكم العسكري وعدم قدرتكم بتحرير الفلوجة وتكريت والموصل


72
هنيئا والف مبروك لرعية مار ادي الكلدانية في كندا لرسامة الراعي الجديد المطران مار عمانوئيل شليطا. واسم شليطا غني عن التعريف في منطقة زاخو والقرى المسيحية التابعة لها وخاصة ابان الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي بسبب عمه المرحوم الاب يوسف شليطا كاهن رعية قرية ديربون آنذاك. حيث كان السواق المسلون الاكراد في زاخوا يسمون قرية ديربون بالقدس نظرا لقداسة راعيها المرحوم الاب يوسف شليطا. املا ان تتكرر النعمة والبركة الإلهية في ابرشيتكم بوجود المطران مار عمانوئيل شليطا.
كنت آنذاك طالبا في الابتدائية وزرت القدس (ديربون) ثلاث مرات وحضرت مع المرحوم (شنو مختار قرية افزرونكي وراهبتان ورجل وامرأتان) المعجزة الإلهية التي حصلت على يد المرحوم الاب يوسف شليطا بقيام وتخطي مطران زاخو مار يوحنا المقعد والمصاب بالشلل آنذاك من الجهة الشرقية الى الجهة الغربية في احدى قاعات الكنيسة وبدون مساعدة او سند (جاكون) بعد الصلات والبركة من الاب شليطا على المطران, وانتابت الدهشة الجمع القليل الحاضر وخاصة الراهبتان المرافقتان للمطران.
عزيزي بتروس:
ذكرتني أيام رسامة مطران توما من أهالي قرية (أرادن) القادم من أمريكا كراعي ابرشية زاخو بعد نياحة المطران يوحنا (الجيولوجي)الذي اكتشف ماء كاريز لقضاء زاخو طبعا قبل ولادتي هذا ما نقلته الأجيال.
حيث كنا نغني المديح التي كتبها ولحنها طالب الثانوية من قرية بيدارو الشماس الشاب كمال حيث مطلعها كان:
بشينا بشينا يا بابا دمرعيتا
اديو بصخلة زاخو حشانيتا
بيتي توخ برختا مشوهيتا
بصخ زاخو روز زاخو مهلل بليلي يوما.

مبروك والف مبروك وان تحل النعمة والبركة الإلهية على الرعية وراعيها والسلام في العراق وان يبعد كل شر من مسيحيي العراق والعالم اجمعين.
       

73
فيها مسؤول مالي ثابت له امكانية وخبرة في هذا المجال، يعطى له راتب معين ومعه اخرين لمعاونته وان لا يكون الكاهن فيها طرفا في كل الاحوال، وان تكون هنالك تقارير مالية شهرية واضحة بأرقامها من وارد ومصاريف يطلع عليها المؤمنين وبصورة ثابتة.
صرف راتب لمحاسب مالي يعمل في كنيسته ورعيته (والاخرين معه لم يذكر فيما اذا الراتب يشملهم ام لا؟). انا لا اتفق معك بصرف راتب لأي شخص يخدم كنيسته عدى الكاهن الذي لا سبيل له.
انا شخصيا عملت في اكثر من كنيسة كعضو مجلس الخورنة لم يتقاضى أي شخص أي مبلغ لخدمته للرعية والكنيسة. لان الكنيسة ليست مؤسسة تجارية لجني الأرباح حسب المفهوم العام.
ومجلس الخورنة يفضل ان يكون من المثقفين المتقاعدين ذوي الخبرة ولديهم الوقت الكافي للخدمة الكنسية ولكن لست بصدد قصد المتقاعد فحسب لكن هناك مؤمنين من الرعية من أصحاب الاعمال ومن الموظفين المهرة الذين لهم متسع من الوقت بأن يخدموا الكنيسة مجانا هذا لا ضير فيه.
وان يكون الكاهن على اطلاع على كل ما يجري في الكنيسة ويعتبر كعضو ورئيس فخري في مجلس الخورنة ولا أعني بان يكون حساب الكنيسة المالي (كجزدان) في جيب الكاهن.
التأمين: من الناحية الاقتصادية والتوفيراقترح بان يكون التأمين الصحي وتأمين السيارات الخاصة بالكنيسة والكهنة والرهبان والراهبات (ويمكن إضافة الشمامسة) تأمينا جماعيا لا فرديا لان التأمين الجماعي في أمريكا له سعر اقل وامتيازات واستثناءات كثيرة لصالح (المُؤمِّنْ) والتي لا تتوفر في التأمين الفردي وقد يختلف الحال في استراليا او كندا ووو.
   

74
اثناء دخول أمريكا الى العراق عام 2003 تم سرقة الاثار العراقية علنا من المتحف العراقي وعلى الملأ اذ اعتبروا السراق بحثالات بشرية خارجة عن القانون.
والان النائب موفق الربيعي يعلن بيع اهم قطعة تاريخية في العصر الحديث لأشخاص ليسوا عراقيين ولا يسكنون العراق بسعر لا يضاهي أهمية القطعة من حيث التاريخ والمعنى.
هل ليس في العراق ما يسمى بالمتحف ام لا يوجد من يحمي ويدافع عن الاثار التاريخية لذلك نائب يلعب دور المؤرخ ويبيع ما يشاء.
اقترح ان يوضع هذا الحبل في المتحف ويستعمل فقط للرؤساء عند الحاجة ويبدأ الشعب بالعد التصاعدي كم رئيس سينال نصيبه من هذا الحبل. وانا متأكد بأن طوله ومتانته كفيلان ان يكون صالحا لما يقارب قرنا من الزمن او اكثر على اقل تقدير.   

75
حضور الرئاسات الثلاثة محتمل كان مجاملة لتلبية دعوة منضمي المؤتمر وخروجهم قد كان مبنيا على عدم امكانيتهم سماع انتقادات وتلبية طلبات المؤتمرين. وخاصة كون المؤتمرين من مرجعيات دينية لمكونات الشعب المتعددة ومكانتهم بين طبقات الشعب قد يشكل عبء على قدراتهم المحدودة لذلك رجحوا الاكتفاء بالانتقادات الموجهة اليهم من بعض المؤتمرين كما فعل غبطة بطريرك الكلدان. وليس مستبعدا ان منضمي المؤتمر كانوا على دراية او اتفاق مسبق بالموضوع لذا لم نسمع أي رد فعل منهم ولا انتقاد او حتى مطالبتهم بتقديم اعتذارا للمؤتمرين. 

76
وقال مدير دائرة اصلاح النساء في السليمانية، اوميد محمد، إن حالات القتل العمد من قبل النساء في ازدياد، عادا ذلك إلى الخلافات الزوجية، والتطور التكنولوجي وتقليد الغرب والفهم الخاطئ لمعنى الحرية.
هل السيد اوميد زار او عاش في الغرب؟
لماذا لم يذكر السيد اوميد الفرق الزمني بين عمر الزوجين؟
هل تم الزواج حسب العرف العشائري (بنت العم لا يتزوجها الا ابن العم) بغض النضر عن العمر والحالة الثقافية والجسمانية لابن العم.
هل تم الزواج باتفاق مسبق ومدبر من قبل ذويهم وهو الأكثر شيوعا في المجتمعات الإسلامية؟
هل تم الزواج على مبدأ الحب المشترك بين الاثنين ام كان فقط من جهة الرجل؟
هل كان الزواج مبنيا على مبدأ الدين الإسلامي حيث الانثى لا خيار لها (تجبر وتباع وتشترى) بغض النضر عن فرق العمر؟
هل كان الزوجين على اختلاط مع البعض قبل الزواج ليكونا على دراية كاملة لقبول واحد للآخر؟
هل كان هناك خلافات زوجية موثقة من قبل السلطات المحلية؟
المصدر بت في الامر على أساس تقليد غربي!! ولماذا؟
لماذا اقتباس الجريمة من الغرب, وليس الثقافة والحرية والمساوات والصناعة من اجل الرفاهية. ام لكم منضور خاطئ للجريمة وهي فقط سفك الدماء؟ اليس زواج الطفلة في ربيعها السادس او التاسع بجريمة؟
لماذا تغاض المصدر من اعتبار المرأة المسلمة كبضاعة للبيع والشراء في سوق النخاسة واجبارها على قبول زواج الكراهية طيلة أربعة عشر قرنا؟ باعتقادي هذه هي بداية تمردها على الماضي الأليم ورفضها ان تكون عبيدة وبضاعة واداة جنس لمتعة الرجل.


 

77
العراق قسم حسب قومياته واديانه كل في منطقته الجغرافية, حيث اصبح العراق القديم لا يشبه العراق الحديث الممزق للأسف. العراق الحديث الحالي فقد الثقة بالشعب المنقسم والجيش الغير المسلح والغير المنظم  والشرطة المجهولة وعلى غرارها تمت النجدة بالعشائر المسمى بالحشد الشعبي التي فرضت نفسها على الجيش ووضعت الجيش في المرتبة الثانية من بعدها حسب تصريحات حكومة بغداد الحالية. ولكن عندما يؤكد مصدر كردي في تعليقه عما قالته حكومة بغداد يكذبوه ويعتبرونه من الخوارج وقلة المواطنة وتقوم الدنيا ولا تقعد لأنه طعن بعراق العروبة الشامخ وجيشه الباسل الذي لا يقهر.
لنحلل الواقع المرير وبكل رشد:
1- هل موصل وتكريت وفلوجة معتبرين جزء من العراق وبإمكان كاكة معصوم او المالكي زيارتهما.
2- لماذا هذا الجيش الباسل ليست له القدرة ان يدخل هذه المدن وحبذ ان يكون متفرجا لفشله.
3- هل العلم العراقي هو مرفوع فيهما.
4- هل هناك مسيحي او شيعي مسلم او يزيدي او تركماني مسلم او كردي مسلم يعيشون في هذه المدن.
5- هل هناك كنيسة في هذه المدن.
6-  بمناسبة اسبوع الوئام العالمي بين الاديان نظمت مؤسسة الحكيم الدولية مؤتمرا تحت شعار ديننا وئامنا حضره رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب. وتركو هؤلاء الرؤساء الثلاثة القاعة قبل القاء بطريرك الكلدان كلمته وهم يمثلون الدستور والعلم والدولة والنقد المالي اليس هذا بمثابة تحقير الأديان عامة والمسيحية خاصة والعراق والدستور.
7- من الذي انتقدهم من البرلمانيين واعلامهم عدى غبطة بطريرك الكلدان من الذي يستوجب عليه ان يقدم اعتذار البارزاني ام هؤلاء اشباه الرؤساء؟
لنكون مع الواقع الذي نعيشه  ولا نأخذ مبادرة الدفاع جهرا وبهتانا هذا ما يفقدنا مصداقيتنا على اكاذيبنا وفي النهاية لا غفران لنا من الشعب المظلوم والمنهوك.
على الرؤساء الثلاثة ان يقدموا اعتذارا خطيا وشفهيا عبر وسائل الاعلام لأعضاء مؤتمر الوئام العالمي بين الأديان.
أنا عراقي واحب العراق وهل لدي القابلية والحقوق للتجوال فيه كما كنت انا وانت ابان العراق القديم.؟
     

78
لازم تشكرك الحكومة على اضرابك عن الطعام لأن وفرتهم اكل وفلوس. للأسف هذا نكران الجميل.
الظاهر الحكومة لا تعترف باختصاصيي الإدارة والاقتصاد.
احتفل بعيد ميلادك الحكومي الجديد بعد الافراج.
عيد ميلاد مبروك وكل سنة انت طيب.
نصيحة اخوية لا تكتب ولا تقرا جريدة والا يصيبك اعظم.
ذنبك على جنبك
 

79
عزيزي حمودي

ردودك مضحكة وساذجة الى درجة انها أصبحت كلهو وتسلية للقراء.
عجبا الهجوم على محور كوير ومخمور وكركوك وجلولاء وسنجار هل هذا هو التحالف الذي تزعمه يا محترم
هل داعش هو شيعي ام سني بعثي؟
من يسرق خيرات العراق؟
سرقة 330 مليار دولار أعلنتها حكومة العراق العربية (السنية والشيعية) بأيادي عربية في الحكومة العربية من أعضاء البرلمان.
انظر بعين مفتوحة وفكر وقلب صافي الى الإقليم وانجازاته خلال عشرة سنوات وقارنه بالعراق الذي عمره اكثر من مئة سنة, واحكم بكل وعي وصفاء نية اين تريد العيش في بغداد ام في كردستان؟
علما انا لست كردي ولا عربي ولكن عراقي بكل فخر.

80
السيد حمودي
لا اعلم هل تنطق بما لا تعلم ام هذا كل ما تعرفه بخصوص العراق.
حكومة العرب السنية والشيعية في بغداد راهنت على داعش بانها الحصان الرابح لمقاتلة الاكراد والنيل منهم لذلك سلحوا الجيش العراقي (العربي الشيعي والسني) في تكريت والموصل ليكون بمثابة تسليح غير مباشر للدواعش وتكون بمثابة غنائم للدواعش بعد الأحتلال (طبعا بدون مقاومة) وبعبارة أخرى كبراءة الذمة لحكومة العرب البغدادية بأنه لا صلة لهم بما حصل ويحصل لاحقا. قبل احتلال داعش للمدينتين حكومة بغداد وضعت ايداعات مالية في بنوك ومصارف الموصل اكثر من 4 مليارات دولار امريكي ومثلها في تكريت ( ليتنعم الحصان الخاسر) بينما حصل العكس في كركوك حيث امرت حكومة بغداد العربية الجيش بأخلاء كافة ثكناته وتدمير كافة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وافراغ البنوك والمصارف من العملات الأجنبية (الدولار واليورو) حتى لا يستفاد الكورد لا من السلاح ولا من المال لذلك هرعت قوات البيشمركة لملأ الفراغ الأمني الذي كونته (عمدا حكومة بغداد) والدفاع عن المدينة وحماية الأهالي.
هذه هي بداية استنزاف الطاقات البشرية والمالية كسياسة (شيعية سنية عربية) ضد الاكراد والأقليات الغير العربية والغير الإسلامية.
وبعد تمتع الدواعش بالقوة العسكرية والمادية والدعم الخارجي من الحثالات البشرية انقلبوا على صانعهم وبعبارة اخرى انقلب السحر على الساحر.
وماذا نتوقع اكثر من حكومة العكال والنعال.

81

السيد جورج اوراها
تحية اخوية
من يقرا ردودك يعلم جليا طابعك الانحيازي لجهة وعدمها لاخرى وهذه نتيجة انفعالات وصراعات نفسية داخلية تفقدك الصواب والتفكير
الرزن في الرد كردك للاستاذ عبد الاحد سليمان ومن غير تبرير اذ صعقت ردك بعبارة (مقال غير موفق) هل لانه غير منحاز
ام طرحه للرأي والفكرة بالدليل والبرهان يغيض تحيزك السلبي.؟   
(قراءت جزء من رسالة الكادرينال ساندري .. سليم مية بالمية)
نظرية رياضية جديدة تبشر بالخير يعتبر (الجزء هو الكل) (مية بالمية).وهذا برهان على غليانك الداخلي
 وعدم المامك بموضوع النسبة والتناسب ناهيك انك جزمت بما لم تقرأه هو صحيح (مية بالمية) غيابيا يا للفرحة
الانسان يفقد مصداقيته بكلماته واعماله ولا داعي للحكم عليه.
انك كتبتها لانك قرات مقال للسيد عامر فتوحي جورج
الاستاذ عبد الاحد سليمان لم يذكر الاسم اعلاه في مقاله من اين اتيت بهذه المعلومة؟
الرابط الذي دونته في ردك اخذوا المعلومات من القناة العاشرة في سان ديكو حسب ما اخبرني رئيس تحريرها السيد فيليب لولير,
القنوات المحلية المستفيدة من مطرانية سان ديكو.     
 الرابطCWN, Philip F. Lawler Editor,
Catholic World News, www.catholicculture.
Pope rules El Cajon priest can stay (10news)

تحياتي

82
المشكلة مع التنظيمات الإسلامية أحزابا ام كتل في إقليم كردستان انها تنتهج نهج الازدواجية في التعبير عن الاحداث لسوء فهمهم اللغة العربية والقران وقد يستعملونهما كمبرر لتعبيراتهم اللغوية الخاطئة. أتساءل كيف اتفقوا فيما بينهم بان البيشمركة المقتول من قبل الدواعش (الجحوش العربية الإسلامية امثالهم)هو شهيد ولكن القاتل ليس بمجرم؟ هل ممكن الإجابة بلغتكم الكردية يا شركاء الجريمة؟
تستعملون اللفظة الإسلامية في تسمية احزابكم وتكتلاتكم لقلة ثقافتكم وسذاجتكم وانعدام ممارساتكم الحزبية والتواصل الاجتماعي وكان الحزب هو جامع او حسينية تستقطبون الاميين السذج والفاشلين في الحياة امثالكم وتملون عليهم الإملاءات الإسلامية السلبية كالكراهية والحقد ونبذ الاخر باستعمال القران والاحاديث والسنن وكتب السيرة الإسلامية. الستم شركاء يالجرائم التي حدثت في زاخو ضد المسيحيين والايزيدية قبل فترة. شعب الإقليم العظيم بطوائفه وحكومته ورئيسه البارزان براء منكم ومن شعوذتك وتصوفكم الديني الهزيل. للأسف لا تعرفون تاريخ الكورد ولا ديانتهم. الإسلام فرض جبرا وقسرا على الكورد من قبل العرب والفرس (العجمية) والترك بالظبط كما يفعل داعش اليوم. انتم يا ملالي الجهل اصلكم واصل الكورد الديني هو الزردشتية وليس الإسلام.
المخجل انكم تجمعون اراءكم السلبية ضد المثقفين والادباء الكورد لا لشيء سلبي ولكن فقط لقوله الحقيقة,

83
الأخ الكريم عبد الاحد قلو
تحية وتهاني بمناسبة عيدي الميلاد المجيد وراس السنة الجديدة.
لا يصح الا الصحيح!!
بخصوص نشرك للفيديو الذي يتضمن المرسوم البابوي الذي قرأه القس بزي.
1- هل لديك النسخة الاصلية (الصحيح) من المرسوم البابوي وباللغة اللاتينية وموقع من قبل قداسة البابا؟
ام هذا مرسوم استثنائي ارسل للقس بزي؟
2- هل المرسوم يشمل الكهنة المفصولين من قبل المطران سرهد جمو الذين رفضوا املاءاته الشخصية والتوقيع على مسودة الاستئناف المقدمة الى قداسة البابا حسب زعمهم؟
3- اذا لم يكن لديك (الصحيح) الذي يبرر نشر المعلومة المرجو هو التريث وعدم الإسراع لأنه قد يسئ الى مصداقية شخصك الكريم.
 لست انت ولا نحن اصل الحدث بل هم غبطة البطريك والمطران والكهنة والرهبان اللذين يستلمون الرسالة البابوية.
ولك الشكر.
     

84
الى الاخوة المعلقين على ما كتبه الأستاذ عبد الاحد سليمان بولص :
تعليقاتكم او ردودكم على ما كتبه وما قدمه الأستاذ عبد الاحد من وثائق ومواقع وروابط بغية إيصال الصورة الحقيقية للحدث او الموضوع حسب قراءته وفي النهاية ابدى رايه الشخصي حسب قناعته. المستغرب كانت ردودكم على ما كتبه الأستاذ الكريم وليس على الحدث ذاته ولا حسب قراءتكم وفهمكم لمحتوى الحدث. هذا ليس انصافا لان الأستاذ الكريم ليس اصل الحدث وانماالاصل هو غبطة البطريرك وأعضاء المجمع وممثل البابا.
 للأسف بعضكم تهجم على الاخر من دون سبب. اكتبوا آرائكم على أصل الحدث لا على كاتب ابدى رايه الشخصي وتعلقون على كل جملة كتبها الكاتب وتظهرون شجاعتكم وتأييدكم او عدم ارتياحكم.
أقرا مكونات الحدث (النصوص, الصور, الوثائق, المواقع, الروابط الخ) واكتب ما يحلو لك على الأصل.
هذا مجر رايي الشخصي ولكم مني كل احترام وتقدير وبالذات للأستاذ الكريم عبد الاحد سليمان بولص   

85
سيدتي الكريمة تارا

 "لمحت امرأة محجبة من رأسها الى أخمص قدميها لا ينقصها إلا الخمار"،
 المرأة لم تكن محجبة بل كانت منقبة حسب وصفك لأن الوجه مغطى بالقماش.
المرأة المسلمة مغلوب عليها أمرها وليس في اليد حيلة. أنها ضحية التعاليم الدينية ان شاءت أم أبت. أذ قال المرحوم علي الوردي العالم النفساني العراقي "يولد الاعرابي مزدوج الشخصية" يتمتع الرجل المسلم بجمال المرأة في الشارع ولكن يحرم حتى على أطفاله التمتع والافتخار بجمال والدتهم في الشارع لكونها محجبة ويصعب عليهم تمييز وتشخيص والدتهم في المحال التجارية المزدحمة اذا ضاعت عليهم, هويتها غير معروفة حتى بين اطفالها الصغار.
هي لم تقبل الحجاب والنقاب طوعا بل شرعا والأسوأ من هذا هي ناقصة عقل ودين وهي نصف إنسانة وشهادتها غير مقبولة في المحاكم الإسلامية وقبلت لزوجها زواج المتعة والمسيار وتعدد الزوجات حسب الشريعة الاسلامية. المرأة المسلمة تتخلى عن كرامتها كإنسانة ولاتتخلى عن جنسيتها الجزائرية التي هي حبر على ورق. حسب الاحصائيات الامريكية مؤخرا ما يقارب 3000 أمريكي تخلوا عن جنسيتهم عام 2013. تأملي يا سيدتي الكريمة وقارني بين الجزائر في شمال أفريقيا والولايات المتحدة الامريكية التي هي أعظم دولة في العالم. هذه المسكينة لو رفضت الإسلام لطبقوا عليها حد الردة بقطع الراس على الأقل تحتفظ برأسها فوق كتفيها والمغلف بقماش التعزية الأسود.
كنت في احدى مولات الكويت 2011 في شهر تموز الحار واذا بشاب في العشرينات من عمره لابسا شورت وقميص نصف ردن يتقدم زوجته بخطوات وبيدها طفل في الثالثة من عمره وهي مغطاة وكأنها تمثال أسود ومقبلين باتجاهي والحر الشديد قد أنهك الام قواها, عند الاقتراب سألت الشاب (مبين حارة عليك, بابتسامة قال طكيت, قلت أله يساعد زوجتك فرد يطبها مرض  صاحت المسكينة وبكت أنا شنوا ذنبي).
اليس هذا تناقض بطريقة تحمل حر الصيف بين المرأة والرجل في الدول الإسلامية له الأفضلية بسبب الشرع الإسلامي.
الرجال قوامون على نسائهم حسب الشرع.

صفحات: [1]