عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - ahmed salem

صفحات: [1]
1
الاساتذة الأفاضل ..
قريبا جميع المحاورين لم يخرجو عن التوصيف ده أحدهم أخذ جنبا ، والأخر يقتطع جزء من كلامي ،  وآخر تعامل بتعصب شديد " وأعتقد أنه كان الأصدق والأوضح ولم يخفي مشاعر التعصب والعنصرية وبغضه للإسلام ، وكانت لدي تساؤلات في سياق النقاش لم يجبني عنها أحد !!

 والأخير استاذ لوسيان صاحب المنطق ، الذي تقريبا لغبط المنطق ، وادعائك العلم وجهل الأخرين به هو عين الجهل ذاته . "من قال أنا أعلم فقد جهل"

 لو كان المنطق الذي تتحدث عنه هو منطقكك الخاص ، فهكذا استطيع أن افهم ما تقوله ..

اما ما تتحدث عنه لا يمت للمنطق بأي شيء ..

المنطق وما افهمه عنه هو دراسة لطرق التفكير واستدلال والإثبات السليمه للوصول للحقيقة،  أو بمعنى أسهل : المنطق: هو العلم الذي يدرس القواعد والقوانين العامة للتفكير والشعور الإنساني الصحيح.

اما ما تعتمد عليه في منطقكك الخاص غريب .. وهو منطق فاسد لا يقبله أحد يعقل للكلام معنى .
اقتباس
منذ متى كان المنطق يتكون فقط من جملة واحدة تقف لوحدها في الساحة؟

لم تكن جملة .. "إنها قاعدة منطقية" القاعدة التي قلتها نجدها في جميع مراجع وكتب المنطق القديم والحديث ، " لا يمكن وصف الكل بصفة الجزء" هل تحتاج تلك القاعدة لدراسه طرق تفكير ومقدمات وأدلة ، تلك قاعدة منطقيه وبديهيه للكثيرين بدون دراسة اصلا المنطق .

هل هناك عاقل ينكر هذه القاعدة غيرك ، والأدهى من ذلك أنك تعطي مقدمات ونتائج لتصل لهذا الإنكار.فمنطقك : هو دراسة لطرق التفكير والإستدلال الغير سليمة ، لإخفاء الحقيقة البديهية عن نفسك ، ليس عن الغير طبعا لأن القاعدة واضحه للجميع ويمكن تطبيقها وصياغتها بأكثر من طريقة ومثل .

تطبيق تلك القاعدة ببساطة ..
1- لا يصح أن نقول (الجذعُ شجرةٌ أو الأغصانُ شجرةٌ) وإنما (الشجرة ذاتُ جذعٍ و ذاتُ أغصانٍ)
2- لا يصح أن نقول : (الخوارج هم الإسلام ) وإنما (الإسلام به خوارج)


اقتباس
برهان هذه النظرية توضحه انت بافضل الطرق عندما تشير الى ما قلته انا بان معاناة المسلمين من الاسلام هي اكبر من معاناة الاخرين منه

أعيب عليك سرد كلامي بطريقة توحي بأني قلت هذا المعنى الغريب والساذج .. فكلامي كان واضحا وله سياق  لم أقل معاناة المسلمين من الإسلام قلت " معاناة المسلمين من داعش" "محدش مضرور من داعش أكتر من المسلمين ، إرهاب داعش موجه للمسلمين " داعش تمت صناعاتها من أجل محاربة الإسلام .


كان الأفضل منذ البداية ان تكون مثل الأستاذ متى أسو الذي يسميني "المدعو" وبسبب رفضة الإقتناع أو مجرد الفهم يقول عني "يتقن بحرفية كبيرة ‏فن المراوغة والتلاعب بالمعاني"،  أعتقد انه كان الأصدق في التعبير عن مشاعره ولم يخفي تعصبه وعنصريته وبغضه للإسلام بشكل عام، وأعتقد بغضه للمسلمين كأشخاص كذلك.


اقتباس
وحول سؤالي الذي تتهرب منه حول "لماذا لم نشاهد تظاهرات عارمة ضد قول مسلمين الدولة الاسلامية بقولهم بان ما يفعلونه هو الاسلام الصحيح مثلما شاهدنا تظاهرات واحتجاجات عارمة ضد الرسومات الدنماركية" فانت تذهب وتطرح سؤال وتسال:

ياعم لوسيان ، الرد اللي فات ده كله مش شايفه وبتقول بتهرب منه ، مختصر لمرة تانيه أقول : المسلمين بيقولو داعش خوارج ، الاحتجاجات هتخرج قصاد مين او ضد مين ، ضد أنظمة الحكم ؟ أنظمة الحكم الإسلامية تدين داعش وتحاربها ، أم تخرج الاحتجاجات تطالب داعش بالرجوع ! ، ماهو المطلب !

انت زي ما تكون بتطلب او بتنكر على الناس في المجتمعات : انهم ما خرجوش في احتجاجات ضد المجرمين المغتصبين السارقين ، مع ان في قوانين بتحكم المسألة، والأنظمة والحكومات بتحارب المجرمين دولا ، وفي وفي محاكم وأحكام بالسجن وغيرها .. الناس تحتج ضد مين !!!


انت ناسي تقريبا معنى الاحتجاج او التظاهر: مش التظاهر او الاحتجاج ده بيكون من أجل تحقيق مطلب .. طيب المطلب محقق وموجود... في نقاط كثيرة :
  • الأزهر مثلا قال داعش "خوارج" ويقام عليهم حد الحرابة " تقطيع الأيدي والأرجل من خلاف .
  • الحكومة تحارب داعش وتقاتلها بل مجرد الإشتباه في كونة داعشي يتم تصفيته فورا .
  • الجميع يكره داعش ولو نزلت داعشي واحد وشاورت عليه الناس هتموته بالشباشب.
  • الإعلام يوميا بيهاجم داعش واي فكر متشدد ، حتى لو كان مجرد رأي.
ومثلا : لماذا لم يحتج الشعب الأمريكي على نظامه بعد علمهم ، مبرر الحرب على العراق واحتلالها "الأسلحة النوويه" أنها كانت مجرد كذبه ! ، وقد تحولت العراق "بلدك" "وطنك" لما هي فيه الآن ، وسرقت ونهبت هذا مثال لما يجب أن تتسائل عنه ، فهناك مشكلة كانت موجوده فعلا ولايزال اثرها باق ، يمكن أن نقول لقد تقدم الكونجرس الأمريكي بطلب تحقيقات حول هذا الأمر مع أن ذلك لا يكفي ، لذا فالشعب الأمريكي صمت وترك المجال لأصحاب التخصص ..  وفي مسألتنا هذه المطالب كلها تم تحقيقها.

أخيرا هل هناك مطلب معين،غير ما ذكرته تعتقد انه غير موجود وكان من المفترض الاحتجاج من أجل تحقيقه !!

أم أن المقصود من كلامك :
كان من المفترض حتى لا يتوهم أحد أو يفهم أن المسلمين كلهم داعشيين ، أن تخرج الاحتجاجات العارمة في جميع الأرجاء تشجب وتنكر ؟ !!!
هل هذا هو المقصود ؟

2
السيد المحترم  lucian
أنا لم اقم بعملية مقارنة ابدا أنا كنت بقصد بكلامي .. أن الحكم على الكل من خلال الجزء لا يصح ويدل على فساد الرأي وميله "الخطأ ان نعمم ونطلق صفة الجزء على الكل ".

أيها الفاضل : المسلمون وعلمائهم ومنابرهم كلها تهاجم داعش وتتبرأ منهم ومن أفعالهم، وكل دوله في المنطقة ملهيه وغرقانه في مصايب داعش وحربهم ، محدش مضرور أكتر منا أحنا، هنا في مصر العشرات من أهالينا واخواتنا في الجيش بسينا ومن المدنين المسلمين بيموتو كل يوم بسبب داعش كان في مذبحة لداعش في سينا في مسجد الروضة أثناء الصلاة حصدت أرواح 305 شخص بينهم 27 طفلا وإصابة 128 آخرين بجروح .. متيخل أثناء الصلاة .. دول مش شايفين حد تاني .. داعش دول مجرمين.

عندنا هنا نار كل يوم بسبب داعش دي

، فنثور ونحتج على من بالظبط ! ، " انتم فقط وداعش من يقولون انهم يمثلون الإسلام وهذه تعاليم القرآن" ، لماذا يصمم الاساتذة الأفاضل هنا على ذلك ؟ هو بالعافية ؟!! ، كلنا بنقول "لأ دول غلط وانتو وهما بتقول لأ صح".

محتاج احتجاجات تثبت الرفض ده من المسلمين الذين تصفهم بالجيدين ؟ ، بس تكون الاحتجاجات دي تطالب بتغيير مناهج وكمان يا سلام لو تشيل حبه من القرآن تلغيه من المقرر" وبعض التفاسير اللي مش على هوانا ، أيها الفاضل ، لو قابلت تلميذ فاشل وقالك 1+1=3 والمدرسه كلها وكتبها بتقول 1+1 = 2 يكون الحل عندك نطالب بالغاء المسألة نفسها من المقرر !!

فين المنطق اللي بتكلم عنه ؟!

اقتباس
وكلمة المسؤولية هي كلمة اجنبية في العربية لا يعرفها احد واذا طلبتها من مسلم فانه لا يفهم شيئا.

أختلف معك بشدة ، الكلام ده جايبه منين بالظبط ! 
هل على سبيل المجاز تقصد ؟! ام على سبيل المعلومة اللغوية؟ ، أم المعلومة الإسلامية؟
لو كمعلومة لغويه فصحح معلوماتك وابحث في قاموس اللغة ، لو كمعلومة إسلامية حديث "كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته" على العكس من كلامك ده من أهم الأشياء في الإسلام المسؤلية .. امال الحساب في الأخرة ده على ايه! ودرجات ومنازل الجنة ليه .. مش على صلاة وصوم بس ، لأ على كله عبادات ومعاملات خير وشر قتل واحياء خيانة ووفاء ..... إلخ .. إمراة عذبت هرة فدخلت النار ، وإمرأة سقت كلب فدخلت الجنة .

لو علي سبيل المجاز ، اتفق معك ان صححت النص ، وقلت مجتمعات العالم الثالث مثلا ، او غالبيه المجتمعات العربية ، لا تعرف معنى المسؤلية ، حيث هنا ينتشر الجهل والفقر والحرمان من أقل الحقوق ، والتعليم متدنى لدرجات لا تتخيلها ، والأسر مفككة ، مجتمعات مريضة ، مع كل هذه الثروات والخيرات التي تملكها ، ولكنها ليست لهم .. الأحوال لا تسر عدو ولا حبيب .
ولكن مكن هذه المجتمعات وأعطها تلك المقومات !!

اقتباس
ماعدا المجتمعات المسلمة فهي ترفض تحمل المسؤولية والخروج الى الشارع للوقوف بموقف واضح وقوي ضد المتطرفين

انت محتاج موقف واضح أكتر من تبرأنا منهم والأزهر كمؤسسة بيقول دول خوارج يقام عليهم حد الحرابة  قطع الأيدي والأرجل من خلاف ، موقف أوضح من اننا في حرب معاهم !! .. هو ده المنطق اللي حضرتك بتكلم عنه؟

اقتباس
انا شخصيا اعتبر النقاش مع المسلمين بشكل عام مضيعة للوقت

الحقيقة انا استفدت جدا ، واعتقد ان النقاش  كان سيكون مفيدا للآخرين ايضا ان تحاملو على أنفسهم وتركو العنصرية أو التعصب لبعض الوقت ، ألا تتفق معي ان العنصرية والتعصب هو ما يجعل النقاش مضيعة للوقت ؟!

خالص تحياتي لحضرتك ، وشاكر جدا على جميع ردودك ، التي لمست فيها عدم الخروج عن سياق النقاش ، بالإضافه لأكثر كلمة أعجبتني "أتفق معك " التي قلتها  ;D مع أنك عقبت عليها .. ولكن ، تقريبا مفيش حد هنا متفق في اي شيء اساسا ولا كلمة من اللي قلتها عاجبه حد ؟

اقتباس
من العبث صرف وقتكم مع المدعو احمد سالم .‏
كان الاستاذ صباح قيا قد طالبه بنشر صورته مع ‏اسمه الحقيقي فلم يفعل .‏
حسبته مسلما اعتياديا فحاورته .‏
الرجل اسلامي متمرّس ، وللاسف يلجأ الى " الكذب ‏‏" من اجل دعم فكرته‏

استاذ متي اسو : اسلوبك الصبياني ده شيء مؤسف جدا !
وبعدين انت محاورتنيش أصلا المفروض في رد منتظره منك ! طلبت مني أفهمك وفهمتك ، المفروض ترد تقول فهمتك أو عيد تاني ، او النقطة دي مش صحيحة مثلا . مع انك بتدخلنا في حوار عقائدي ، والذي يتطلب مني أن اذكر  أحيانا المثل في دينك أيضا ، لتصلك الفكره كاملة ، وتقتنع .. على رأي المثل "اللي بيته من زجاج ما يرميش الناس بالطوب" وبالطريقة دي مش هنخلص ابداً. ترد وارد وتدافع وادافع وانت فاهم وانا مش فاهم وهكذا ..

اقتباس
الرجل اسلامي متمرّس

لو شايف ان انا كده متمرس ، فأشكرك .. على فكره ده وصف إن كان في فأفخر بيه .. ولا كلمة إسلامي هي اللي المشكلة أصلا ؟ مش شايف ان انا داعشي كمان ؟! طيب متطرف ؟!  :o

انا مش بدعم فكرتي على قدر ما انتو عندكو معلومات خطأ عن الإسلام أو ناقصة مصممين عليها، وهذا أمر لا تخطئة العين ، فالعالم الإسلامي كله بيرد عليها بصوت عالي ومع ذلك لا تسمع سوى صوتك !

اقتباس
فالرجل يتقن بحرفية كبيرة ‏فن المراوغة والتلاعب بالمعاني
وطبعا انت ذكائك خلاك ما تقعش في تلك المعاني الكاذبة والمرواغة الخادعة  8) 8)  .. يااه فلت للأسف ، وذكائك أنقذك انك تصدق ، وخلاك تغمض عنيك بسرعه .. يا رجل ده أنا خوفت مني بعد الكلام اللي انت قلته ده  :-[ اييه !!!!

انا جيت المنتدى هنا بالصدفة البحته ، ولشيء تاني أصلا .. مش هقلك عليه طبعا فمتسألش  :P

اقتباس
فالدين الذي يدافع عنه يتأرجح الان على كفوف ‏المسلمين الذي استعبدهم لقرون طويلة ...عندئذ لن ‏يجد مخرجا... انها مسألة وقت فقط .‏

أكرر انا لا أدافع عن الدين ، أنا اوضح مفاهيم مغلوطة عنه ، بحسب النقاش
لو سلمنا بموضوع الأرجحة اللي بتكلم عنها ، فهو بيتأرجح بمفهومك ده منذ وفاة النبي كما أخبرتك ، لأنه نفس الكلام ، ولم يأتي هذا الوقت الذي تنتظرة للأسف ، ولن يأتي .. فالتاريخ يقول ذلك وليس أنا بحسب مفهومك للأرجحه  ???

3
مرحبا ،،
السيد المحترم: lucian
اقتباس
انا شخصيا لا امتلك مشكلة مع الاسلاميين والداعشيين وانما انا امتلك تحديدا مشكلة مع اشخاص مثلك يعتبرون انفسهم بالمسلمين الجيدين.
قصة تصنيفي انني اعتبر نفسي جيد .. أرفضها ، كل ما اعتقده وأفهمه ان ما اؤمن به وما تعلمته انا وأقراني ومن أعرفهم من المسلمين على خلاف ما تم روايته هنا عن الإسلام ، وأن الفكر الداعشي او المتشدد المتطرف الذي يحل سفك الدماء ليس من تعاليم الإسلام  في شيء ، وهذه هي الفئة الغالبه بين المسلمين .. ان قارنت أعداد المتشددين مع المعتدلين ستجد النسبة ضئلية .. وكما ذكرت سابقا كل مجتمع وكل دين وكل عرق وكل فصيل تجد فيه الصالح والطالح وهذه هي سنة المجتمعات والشعوب بل سنة كل المخلوقات على رأي المثل " صوابعك مش زي بعضها" ، والخطأ ان نعمم ونطلق صفة الجزء على الكل بتلك الطريقة، والتي اعتقد ان بها من الخبث الكثير، ولا يراد بها الخير ابداً.

بنفس طريقتك أقول المشكلة ، مع من لا يلقى بالا للداعشيين او المتشددين ويصب جم غضبه ومشاكلة على عموم المسلمين.
لن اتطرق بالتفصيل لحادثة الرسوم المسئية وكيف بدأت ، وكيف ان الاحتجاجات كانت بعد اعادة النشر بشكل تصاعدي لأكثر من مرة و التحدي السافر لمشاعر المسلمين ، والتي تمثلت في السخرية من النبي صلى الله عليه وسلم، وكيف أن الحكام العرب والمسلمين كان ردود فعل أغلبهم تبعث على الإشمئزاز، فلن تفهم المقصود حتى تكون انت في ذات الموضع وذات المكان، وأود أن أخبرك حقيقة وقتها ، تمنيت أنا شخصيا أن أنتقم من كل من تسبب في هذا ، او من تطاول على أشرف الخلق صلوات الله وسلامة عليه ، وضع في مخيلتك كل الأفعال الشنيعه التي كنت لو اتيحت لي الفرصه او الشجاعة لقمت بها.

ولم يكن السبب تعاليم الإسلام بل هي الفطرة السليمة في أي إنسان يحمل من الغيرة مثقال ذرة ، لتفهم الأسباب ولماذا وكيف تترجم تلك المشاعر ، عليك تجربتها او على الاقل تخيلها ، تخيل أحد يسخر من ... ممم ليس من النبي عيسى عليه الصلاة والسلام ، بل من ابنك ، بل أحد يسب أباك ؟ ، بل أحد اتهم أحدى نسائك في عرضها ، أي مشاعر ستحركك ، ما بالك وهذا النبي المصطفى! يتجرأون عليه بهذه الطريقة .. هل تتفق معي انه من غير المقبول ابدا السخريه او التلميح فقط لرمز من رموز دينك بشكل مسيء ؟!، والأدعى من ذلك شعورك بالضعف وقلة حيلتك أمام هذا ! وسط خنوع قادتك ماذا ستفعل ... لو تحرك حكامنا ، ما كانت قامت اية احتجاجات ! كانت احتجاجات المغلوب على أمره أكثر منها احتجاجا من قوي ، واستجاب الحكومات تحت ضغط الشعوب وقتها ، وليس من تلقاء نفسها لو تتذكر .
أما ولاد الكلب "داعش"فهي جماعة لا تمثل أحد من المسلمين ، هم خوارج ، لا يمثلون الإسلام ، بالنسبة لي اعتبرهم كأي جماعة ارهابية ، اعتبرها إرهابا مثل اسرائيل التي لم يتحرك العالم في اي وقت ضدها ، مع انتهاكتها وقتلها وابادتها للشعب الفلسطيني ، اعتبرهم إرهابيين مثل أمريكا التي نهبت ثروات العراق وغيرها من شعوبنا .. والأمثله كثيرة .ولكن كل إرهابي له طريقته ، وله إمكانياته ، التي يتحرك بها على الأرض والحق أن داعش تلك هناك من يقف ورائها ويحركها ، كل هذا يرجع لمصدر واحد فقط وابحث عن صاحب المصلحة في كل هذا.

واليك هذا من ويكيبيديا :

- اتهمت بعض وسائل الإعلام والمخابرات الإيرانية والروسية أبو بكر البغدادي بأنه إسرائيلي يهودي وعميل في الموساد وأنه استخدم اسف مزيف ومعلومات مزيفة واسمه الحقيقي هو شمعون إيلوت بالتعاون مع الاستخبارات الأمريكية والبريطانية لربط الإسلام بالإرهاب ، ونقلت المصادر تصريحات الموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكي إدوارد سنودن حيث أوضح في وثائقه أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية والبريطانية والإسرائيلية تتحمل مسؤولية إنشاء داعش لافتاً إلى أن متزعم التنظيم أبو بكر البغدادي خضع لتدريب عسكري مكثف لمدة عام كامل من قبل جهاز الموساد الإسرائيلي بالتوازي مع تلقيه دروساً في اللاهوت وفن الخطابة.

وبنفس اسلوب تفكيرك إذا مطلوب من المسلمين الاحتجاج ضد كل ما يحدث في العالم وليس احتجاجا ضد داعش فقط ، بل الأفضل أيضا ان تقول نحتج على حقوقنا المسروقة ، والمنهوبة على الأنظمة الفاسدة ، وحدث ولا حرج "ثورات الربيع العربي" وتمت سرقتها منا ، اعطي الشعوب المسلمة والعربية أنظمة حكم غير فاسده ، وسترى العجاب وعكس ما هو حاصل الآن بل لن تجد داعش مكانا لها ! او حتى أنظمة نصف فاسده ! وليس أمراء ينفقون أموال النفط ، وتبتزهم أمريكا ، ليس قادة جيوش تركوا ميدانهم ليأخذو الكعكه لأنفسهم.

وبنفس اسلوبك ، الشعوب الأخرى غير المسلمه لم نراهم يحتجون على أي شيء ! تطالبنا بفعل ما سكت عنه العالم أي منطق في كلامك هذا !! ، الشعوب الإسلامية يؤسف عليها ، يفتقدون لأقل الحقوق ، وهذا ما يريده أعداء الإسلام ان نظل هكذا. لو حدث تمكين ، وفقط سكتو قليلا ودعو الإسلام وشآنه بدون داعش ، وبدون الحروب والفتن التي يشعلونها كل فتره .. اعتقد ان العالم كله سيصبح مسلمين بلا شك في غضون سنوات قليلة ! والدليل ان مع كل ذلك الهجوم وراجع احصائيات العالم الغربي عن انتشار الإسلام و"خوفهم ومصطلح الإسلاموفوبيا" وكل ما تقوله أنت او غيرك وتتغنى به الميديا طوال سنوات ومع ذلك هذا الدين باق ومستمر ، ما بالك لو اخذ فرصة حقيقية !

وأكرر الحقيقة أنهم فهمو وأدركو أن لا مناص وان ما يفعلونه لأ يأتي بجديد ولا يفعل شيئا وأن الهجوم يزيده قوه ، فتوجهت الحرب على الدين ككل وليس على الإسلام فقط !
انظروا حولكم ، كم شخصا تعرفه ملحدا! ، أقصد كم طفلا تعرفه أصبح ملحدا ! ، هنا في مصر العدد ليس بالقليل ما بين مسلمين ومسيحين تحولو للإلحاد ، يا عزيزي سنوات قليلة وستعى ما أقوله بالضبط ! وستعي المشكلة الحقيقة ! واعلم أنهم يستغلون ما تقوله انت على الإسلام ، ويستغلون ما يقوله المسلمون عن المسيحيين ! ما نوجهه من سهام ضد بعضنا تعود الينا وفي قلب صدرونا .
الأخ صباح قيا ،
السلام عليكم 
اقتباس
أرجو أن تتيقن بأن جوهر المقال وما يجري من نقاش معك ليس له علاقة بالمسلم كإنسان , وإنما بالفكر الذي ينشر القتل والدمار المستمد من القرآن وتحت راية الإسلام . من المسؤول عن محاربة هذا الفكر هو أنت وليس أنا , لأنك تسير وتعيش بهداية القرآن وآياته , وما يحصل من دمار يستند  إلى البعض من تلك الآيات حسب ما تؤكده  المنظمات الإسلامية المقاتلة  نفسها .
يا عزيزي الفكر الذي ينشر القتل الإسلام منه بريء ، وما يحصل من دمار هو بسبب اجتزاء النصوص من سياقها ، وجماعات وتنظيمات بعيده كل البعد عن النهج والشريعه الإسلامية . طيب ، سأتفق معك وأمشي مجريات الأمور بحسب كلامك ..

الآن القرآن هو السبب استنادا لآياته ! وليس كما أقول أنا
أسالك ، واستحلفك بالمسيح عيسى ابن مريم روح الله ،  ان تتفكر معي بالمنطق .. هل لو كان القرآن هو السبب الحقيقي كان هذا هو حال داعش ؟ !
هل كان عددهم سيكون بضع الااف ، يا عزيزي لو كان هو السبب لكانت جحافل وجيوش لا أول لها ولا اخر لكنت أنا ايضا معهم ! واصدقائك الذين تحدثت عنهم من المسلمين أيضا ، لما نغفل هذه الحقيقة !
داعش الذي يدعي أنه الدولة الإسلامية يقتل المسلمين
[/color]
اقتباس
لا يا عزيزي إنها ليست كيانات فردية بل مجاميع منظمة ومنتشرة في كافة أنحاء العالم .  كم عدد التنظيمات الإسلامية التي حاربت ولا تزال في سوريا ؟ كم عددها التي تتصارع في ليبيا ؟ من الذي أعلن بزوغ " الدولة الإسلامية في العراق والشام " وأرسى حكم الخلافة الإسلامية التقليدية لمد أربع سنوات؟ من الذي يقتل الأبرياء في نيجريا والصومال ومالي وافغانستان؟ من الذي فجر الكنائس وهاجم المؤسسات المتعددة في أرجاء المعمورة ؟ من ومن ومن؟؟؟؟؟؟؟ ألجميع يقتلون ويذبحون بحضور " ألله اكبر"
أحيل للرد السابق أيضا ، وعلى نفس نهجكك ، يمكنني أن اعد لك المجازر والحروب التي ارتكبتها القوات الأمريكية أو الروسية أو الأوروبيه أو الاسرائلية في العالم كله ليس الآن فقط لكن على مدار عقود من الزمن ، الشرق الأوسط المشتعل دائما ، الحرب العالمية وضحاياها والقنبلة النوويه لماذا ننسب تلك المجازر لدول فقط لأمريكا مثلا وليست للصليب مع أن اصحابها مسيحيين الفرق أنهم لم يقولو بإسم الصليب فقط لماذا لا نقول أن خلفيتهم مسيحيه مثلا !! .

اقتباس
هل تقر بأن العمليات الإرهابية المنوه عنها أعلاه عمليات إرهابية صناعها ليسوا مسلمين ولكنها تعلن باسم الإسلام ؟ أجب بنعم أو لا فقط ؟


داعش ليس فكرا اسلاميا بل جماعة تخدم مصالح أخرى ، المتطرفين الإسلامين المنضمين لها أو لأي تنظيمات أخرى هم ضحايا حكومات بلدانهم ، وضحايا جهلهم ، وآخرين يعلمون تماما ما يقومون به ، وآخرين مرضى نفسيين ، وهناك العديد من الأسباب تقف وراء قناعات من ينضم لتلك الفئة.

نعم أقر ان كل وجميع العمليات الأرهابيه التي ادعى أصحابها أو من يحركها أنها باسم الإسلام .. اساس نشأتها وأصلها الإسلام بريء منه !

وأسالك سؤال بالمثل أرجو ان تجيب عليه أيضا :

هل تقر بأن أكبر المجازر والحروب التي في العالم الآن وقبل ذلك والمنوه عنها بإسم أمريكا وحلفاؤها عمليات ومجازر إرهابية صناعها مسيحيين ولكنها لم تعلن باسم المسيحية ؟ أجب بنعم أو لا فقط ؟

لو قلت نعم فقد انتهى النقاش .. وهذه ترد تلك
لو قلت لا .. فقد كذبت على نفسك ، وحينها عليك أن توضح ماهي ديانتهم وما يؤمنون به بالضبط !


موضوع صورتي ... حاضر هضيفها اليوم إن شاء الله
وده اسمي الحقيقي فعلا .. أحمد سالم .. من الإسكندرية  8)

4
المحترم : متي اسو

أنا قلت انك مش هتستوعب ومش هتحاول حتى تفهم ولا هتحاول تقرى كامل الرد .. وهتحاول تمسك في اي شيء ، أنت متعصب أعمى للأسف ! وحتى لا يحاول أن يصلح نفسه ، "تخاريج شيوخ ايه" ، انا أحضرت لك رد قديم لفقاء قدامى ، مفتحتش كتاب أولى ابتدائي ورديت منه ،  أنا لا أدعوك للدين أساسا لتؤمن به مثلا !! ، ولا أحاول ان ادافع عنه ، بل مجرد النقاش هو ما يستوجب إيضاح تلك المعاني لمن لا يعلمها .. الإسلام كفيل بالدفاع عن نفسه كما يفعل دائما بدون الحاجه لي أو لغيري ، وأنا اساسا لست أهلا للرد على مثل تلك الشبهات ولكن ادعائك الأول هو ما دفعني لذلك ، وكيف لك ان تصنفني بهذه الطريقة ، أنا لا اقبل منك هذا الكلام  >:( .


ومسألة الحديث سأقبل كلامك ، لكني لم أقل بضعف الحديث وسكت ، ولكن قلت بسبب كذا وكذا، والحقيقة أن هذا اول ما طالعني في بداية بحثي عنه وكان منه ردي هو ضعف الحديث من عدة وجوه وعليه فقد تكلمت بها .

وبعد كلامك الأخير هذا قمت بالبحث مرة أخرى عن الحديث ، ووجدت مصححين له ، ولكن وجدت لهم رأيا في تصحيحة ومعنى في الكلام أيضا يرد به عليك ، اعترف بخطأي أنني لم أذكر الرأيين واخذت واحدا فقط منهم.

شبكة الانترنت مفتوحة لماذا لا تبحث أولا ، عن هذا الكلام القديم وردوده وهذه الخزعبلات بدلا من طرحها بتلك الطريقة !

وأيضا ماذا عن باقي ادعائتك التي افتريتها !! حول مجموعة الأيات التي ذكرتها .. لم تقرأها طبعا !!

.. كفاك قول افترائات خارج السياق .. هنا في مصر .. هناك مسلمين عرو مسلمين آخرين بسبب حوادث العرض والشرف وقتلوهم ، وهناك مسيحين سرقو مسيحين وقامو بقتلهم هنا في مصر أيضا هناك مجرمين وفئات مجتمعيه وطبقات عديدة لكل الأطياف والأديان ،  فهل نبحث اذا في مذهب هؤلاء المسلمين ونقول ، عنف واضهاد المسلمين الأقليه الشافعيه من المسلمين الأغلبيه الحنفية .. ، ام هل نبحث في مذهب او طائفة المسيحين المختلفين الذين تعاركو ونقول نفس الكلام بروتوستانت وارثوذكس.. هذه الإدعائات وتلك الطريقة في الكلام هي التي تشعل نار الفتن.

هنا في مصر مثلا عائلتي تفضل بعض تجار الذهب المسيحين عن المسلمين ، ليس لكونهم مسيحين او كرها في المسلمين بل وجدنا حسن التعامل واطمأننا لهم فقط ! كونهم فقط مواطنين او تجار ناجحين ، من الممكن ان يغشنا أحدهم وارد هذا بشر ، وحينها سيقولون غشنا المسيحي مثلا لا اعتقد ؟؟ ، لدي جاري مسيحي نأكل معه وياكل معنا  نضحك نهزر كأي شخص في المنطقة ، وبالأمس كان فرحا بقدوم رمضان ، ويقول أن ربنا بيكرمه ويرزقه في الشهر ده أكثر من اي شهر تاني ، ولم أسمعه مره يقول انتم المسلمين ، ولم أنظر إليه ولا مره على أنه مسيحي بأي شكل ! .. لكن بعد كلامك حسيت ان في شيء غلط ، انا كنت فاكر أصحاب المراكز والمناصب والمصالح هما اللي بيقولو الكلام ده ، لكن شخص عادي ! هل ممكن جاري ده بيفكر في اللي انت بتقوله ده وبيخدعني !! .. .. هل لو اختلفت انا وهو وتعاركنا مثلا لأي سبب ، هيطلع واحد زيك يقول شوف المسلم بيتخانق مع المسيحي !  انت وكل من يقول بهذا الكلام يرغب في الفتن واشعالها لا غير ! كفايه مش عايزينكم وولا عايزين نسمع كلامكو ده سيبونا في حالنا يا أخ ..

المسيحيين والمسلمين في مصر شعب واحد يعيش في وطن واحد ومعرضين لحدوث مشاكل بينهم ، ولكن الإعلام الغبي ينتفض عندما يكون الطرفين مختلفين في العقيدة ويقولون اضهاد و و و ..
وحتى لو كانت تلك الحوادث بسبب الطائفيه والدين فقط .. فهي حوادث فرديه وقليلة ، وكل المجتمعات عربيه غربية أسيوية ، يمكن ان يحدث فيها ذلك ، ده حتى الآن في أمريكا وأوروبا في عنصرية ضد المسلمين ، او حتى ذو البشرة السمراء ، او حتى كونهم عرب فقط ، او لمجرد انهم من غير السكان الأصليين وبنسب كبيره مرعبة ، ولكن الإعلام هو من يسلط الضوء علي حوادث المسلمين بهذا الشكل ويظهرها على أنها صراع واضهاد طائفي، لتظهر صورة الإسلام بتلك الطريقة التي تعجبك وتريد تعميمها ، والإسلام بريء من كل هذا والدليل انه مستمر وباق وينتشر وكل يوم يتحول اليه اناس جدد بدون دعايات او منابر او تبشير بل مع وجود داعش التي هي أكبر دعايه ضد الإسلام هناك من يفهم الحقيقة ويدخل الإسلام ، الأديان السماويه كلها بريئة من الإرهاب ، يهودية مسيحية إسلامية ، لم يأمر الله ابدأ بالإرهاب والقتل والفتن والنار.

المشكلة الحقيقية مع الإسلام ليست كما ترويها أنت ..

وان كنت تريد مجالا أفضل من موضوع المسلمين يمتص حماستك وتعصبك لدينك .. وتكون لطاقتك فيه شيء من الإيجابيه.. ابحث عن الملحدين وناقشهم .. هؤلاء هم الطامة والمشكلة الكبيره .. الأجيال الجديدة لا تعلم عن دينها شيئا يقولون بعدم وجود الخالق من الأساس وانت لا زلت في حقبة انتهت ، وتردد كلام عفا عليه الزمن .
وأخيراً  أذكرك .. الموضوع عنوانة إنهم ليسوا مسلمين ؟ والإسلام منهم براء !!

5
أعلم ان المنتدي هنا ليس للنقاش الديني ..ولكن الموضوع المطروح هو ما يجبرنا على الخوض في المسألة .. وأكرر ان كل ما قيل هو كلام قديم ، وتم الرد عليه كثير ،وبدأ بعد وفاة النبي مباشرة ، ولم يكن له اي آثار تذكر .. والسؤال الذي أطرحة .. لماذا يستمر ويدوم هذا الدين مع كل هذه الانتقادات إن كانت حقيقية ؟!  وتقولون أنها بديهيه !

وأعود للسياق .. هناك نقاط لابد من الرد عليها .. احتراما لمن قالها أولا .. وحق الرد وابدأ بالترتيب ..
السيد متى اسو المحترم
اقتباس
ولا تزعل ان قلت لك ان النقاش معك لا فائدة منه لان كل ‏ما تعرفه عن الاسلام هو ما يعلمه الشيوخ الذي اختلفوا ‏في معظم تفاسير الايات القرآنية وعندما يجدوا الطريق ‏مسدودا امام التفسير يقولون : " والله اعلم " ...‏
اختلاف التفاسير او فقه المسائل كلها يصب في أمور فرعيه ، ولم يُختلف على الأصول ابدا ، والاختلاف رحمة لنختار الأيسر والأنسب لكل مجتمع وزمان . ، اما عن قول المفسرين أو العلماء أو اي شخص في نهاية حديثه " والله أعلم" هي عباره يقصد بها نفي العلم عن الشخص نفسه ونسبه لله تعالى ، وهو ينفي بذلك الخطأ عنه ليقول .. هذا اجتهادي والله تعالى أعلى واعلم.اما عن فائدة النقاش من عدمها .. لأ ادعي العلم بل أنا شخص بسيط اقرأ واقول ما أعرفه عن ديني ، ويمكن أن اخطأ واصيب ..

وأعتقد أنك لن تقرأ كامل المكتوب هنا اما كسلا ، او قناعتك بأنه لا فائدة ، أو صعوبة أن تجد الحقيقة على خلاف رائيك ..


الإسلام دين بسيط ولكن تخريج الأحكام والفقه والمسائل تحتاج لدارس عالم " علم الفقه - علم التفسير - علم الحديث،- وهناك علوم مساعدة " علم اصول الفقه - علم القواعد الفقهيه - علم اللغة العربية وعلوم أخرى مثل التاريخ والتراجم" بدونها لا يصلح الشخص لتخريج اية أحكام .. كلها مترابطه . .. لا اعتقد أن واحدا من أصحاب الاراء المتشدده او المتطرفه يعلم عنها شيئا الا قشور.

والمشكلة ان الجميع يتكلمون عن القرآن بدون ان يلمو اساسا بلغته "العربية" مجرد أنهم يتكلمون العربيه فأصبحو علماء ولهم ان يفسروا ويضيفو ويحذفو .. وفي النهاية "كل ينهل على قدر مشربه" لأ اطلب منك ان تكون فقيها أو تبحر في تلك العلوم. ولكن اذهب بنفسك لأحد علماء الدين واسألة !
وعندما يجيبك لو سمحت خذ بكلامه  8) لا تقول يخدعني او لا فائدة من النقاش معه او او او كلامه ليس على هواك :-\ ، المسلمين ارهابيين لقد قرأت ذلك .... !  :o


اقتباس
وفي نفس الوقت تجتز الاية لتخدم غرضك فتقول ‏
اقتباس "  ‏‎ ‎مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ ‏فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ ‏جَمِيعًا‎" ‎‏ انتهى الاقتباس...‏
السؤال : لماذا اخذت الاية من سياقها ... الاية تقول :‏
‏" مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا ‏بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا ‏وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ‎ ‎‏"‏
اي ان الآية هي لبني اسرائيل .... لكن الاية التي تأتي ‏بعدها مباشرة هي للمسلمين ، وهي :‏
‏" إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي ‏الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ ‏وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ ‏فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ "‏


هنا لم أجتزأ الأية بل اجتزأت الحكم مباشرة "لم اتوقع حقيقة ان هناك أحد يفهم غير ذلك".. وهل تعتقد ان باجتزائي أهرب مما قبلها أو مما بعدها .. اليك المعنى والجواب للمعنى المقصود في كلامك فقط ولكن الأية تحمل احكاما كثيره وبطريقة التفسير المعتادة سنبحر في أفرع كثيرة.

يقول تعالى:وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ
(27) لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31) مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذَلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ.
قولة تعالى "من أجل ذلك" عن القصه التي سبقت الأية وهي "قتل ابن آدم أخاه ظلما وعدوانا"
والحادثة في بداية البشرية والخلق "من أجل ابن آدم الذي قتل أخاه ظلمًا" .
فهل تكون الحادثة عامة ؟! والخطاب لبني اسرائيل في الأية فقط؟! هذا هو الظاهر  وإليك الرد:
كل جمهور المفسرين منذ بداية الإسلام لوقتنا هذا يقول أن هذا الحكم على الجميع وليس خاصا ببني اسرائيل .. فليس هناك من يقول هذا خاص ببني اسرائيل انت وحدك من تقول هذا ! واعتقد ان المسألة في فهم الأية والنص يرجع فيه لعلماء الإسلام فقط. وهذا ما نبحثه في الموضوع في الأساس "التفسير".
وخص بني إسرائيل بالذكر ؛ لأن السياق في تعداد جناياتهم ، ولأنهم أول أمة نزل الوعيد عليهم في قتل الأنفس، ووقع التغليظ فيهم إذ ذاك لكثرة سفكهم للدماء وقتلهم للأنبياء.
عن سلاّم بن مسكين قال، حدثني سليمان بن علي الربعي قال: قلت للحسن: " من أجل ذلك كتبنا على بني إسرائيل أنه من قتل نفسًا بغير نفس " الآية، أهي لنا يا أبا سعيد، كما كانت لبني إسرائيل؟ فقال: إِي والذي لا إله غيره، كما كانت لبني إسرائيل ! وما جعل دماءَ بني إسرائيل أكرم على الله من دمائنا؟
ولكن للإضافة ايضا عن كيف ولماذا ان لم يقنعك الجواب .. يمكنك الرجوع فيه للتفاصيل الجار والمجرور وعلم اللغة وغيرها من العلوم في هذه الروابط مثلا التي تحكي باستفاضة :
http://www.nabulsi.com/web/article/7286/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%88%D9%84-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A6%D8%AF%D8%A9-005-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%B31849-%D8%AA%D9%81%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A2%D9%8A%D8%A9-32-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B9%D9%88%D8%A9-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%8A-%D8%AA%D9%84%D9%8A%D9%82-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%B3%D8%A7%D9%86

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/tabary/sura5-aya32.html


https://library.islamweb.net/NewLibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=66&ID=240

اقتباس
الاية التي تأتي ‏بعدها مباشرة هي للمسلمين ، وهي :‏
‏" إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي ‏الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ ‏وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ ‏فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ "
انت شكلك ناوي تتعبني  ;D
الأية التي ذكرتها واضحه جدا "يحاربون الله ورسولة ويسعون في الأرض فسادا" مشكلتك عدم الفهم الواضح للنص .. وتنقل ما يقوله الملحدون من شبهات عن الإسلام ، يتناقلونها بغير وعي او فهم .

أولا  : ماهي المحاربة :

المحاربة : هي المضادة والمخالفة ، وهي صادقة على الكفر ، وعلى قطع الطريق وإخافة السبيل ، وكذا الإفساد في الأرض يطلق على أنواع من الشر ، حتى قال كثير من السلف ، منهم سعيد بن المسيب : إن قرض الدراهم والدنانير من الإفساد في الأرض .الأصل في معنى كلمة الحرب التعدي وسلب المال

من يتحرك حركة لا تتوافق مع منهج الله فهو مجازاً يحارب الله ورسوله :

ثانياً : الأية لكل الناس المسلمين منهم وغيرهم .. جزاء المسلمين وجزاء غيرهم ماذا بها !! فهذه الآية عامة في المشركين وغيرهم ممن ارتكب هذه الصفات.
تناسب العقاب مع عظم الجريمة

إعلم أيضا ان هذه الصفات هي "ظرف مشدد من أوجه كثيرة في القانون المدني الفرنسي والمصري" مثل "سبق الإصرار والترصد" و "كذلك السرقة بالإكراة" تؤدي بصاحبها لعقوبة الإعدام ..الآن الإجابة ننتظرها منك !  هل ستخبرني أنك لم تكن تفهم هذا ! هل ستخبرني أنك لم تبحث قبل النقل  ، هل ستخبرني أنك كنت جاهلا بذلك ، أم هل ستبحث عن خطأ ما ، وتحاول النيل لرأيك والإنتصار لأفكارك حتى لو كانت خاطئة ..

ملحوظة : الأزهر يستشهد بهذه الأية على تنظيم داعش الإرهابي

المزيد من الإيضاح والتفاصيل في كيف وماذا ومن اين ولماذا قالو ذلك وموضوع قطع الأيدي والأرجل والصلب كيف يؤخذ به وهل هناك أحكاما وتفصيلا لكل حالة سرق ولم يقتل ، قتل ولم يسرق وغيرها في الروابط التالية :

http://www.nabulsi.com/web/article-text/7532/0/%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B1%D8%A8%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D8%A3%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%A6%D9%87-%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%86%D9%8A%D9%86%D9%87

http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/katheer/sura5-aya33.html


اقتباس
وما رأيك بالاية : " ‏‎ ‎فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا ‏الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا ‏لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ ‏فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ‎ ‎‏"

لقد أخبرتك انت ناوي تتعبني .. كفاك افترائات يا رجل الأية مقتطعه من سياقها ، وهناك خلفية للأحداث وسبب نزول :
اليك الأية وماقبلها وما بعدها :
يقول الله تعالى : بَرَاءَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ (1) فَسِيحُوا فِي الْأَرْضِ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ۙ وَأَنَّ اللَّهَ مُخْزِي الْكَافِرِينَ (2) وَأَذَانٌ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ۙ وَرَسُولُهُ ۚ فَإِن تُبْتُمْ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي اللَّهِ ۗ وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (3) إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدتُّم مِّنَ الْمُشْرِكِينَ ثُمَّ لَمْ يَنقُصُوكُمْ شَيْئًا وَلَمْ يُظَاهِرُوا عَلَيْكُمْ أَحَدًا فَأَتِمُّوا إِلَيْهِمْ عَهْدَهُمْ إِلَىٰ مُدَّتِهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ (4) فَإِذَا انسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ ۚ فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (5) وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ (6)
هذه كانت حالة حرب بين المسلمين وبين "مشركي مكة" من أخرجوهم من ديارهم وقاتلوهم وعذبوهم ، واخذو أموالهم ، وكان هناك اتفاق سلام بين المسلمين وبين هؤلاء ، ولكن تم خرق اتفاق السلام وتم قتل أحد الأشخاص الذين دخلو في العهد مع المسلمين ، فقال لهم القرآن انه سيمهلهم أربعة أشهر وبعدها سيعلن عليهم الحرب !

 وكانت الأشهر الحرم هي هدنة لهؤلاء وبعدها سيتم اعلان الحرب "
فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ ، اي اقتلو اعدائكم . الأية نزلت في ميدان الحرب والمعركة !
خذ الأمر بحيادية وقارنه بدولة مدنية عاديه حدثت فيها نفس الأحداث.. ودع مشكلتك مع الإسلام جانبا ستجد الأمر منطقيا ، بل وزد عليه أن هناك أمر بالوفاء بالعهد وعدم الخيانة.

تخيل حرب بين أمريكا وكوريا .. ونفس الأحداث  والقائد يقول لو وجدتم اي كوري اقتلوه .. هل الأمر طبيعي أم ان هناك مشكلة لديك !

اما لو أخذت العبارة هذه بدون سياقها ، او في الوقت الحالي بدون حرب.. والقائد يقول لو وجدتم اي كوري اقتلوه .. فالأمر طبعا مشكلة كبيرة ! وسنقول عليه أنه رجل سفاح !
الأية تخبرنا باحترام العهود ثم بعد نهاية مدة الهدنة تقول لا ترحموهم ، فالإسلام لا يأمر بالخيانة وإنما يأمر بالوفاء ، الأيات هنا للإسلام تحسب له ليست عليه ! يا سيدي المحترم كفاكم افترئات بدون علم .. انتصارا للرأي فقط.

الأية الأخيرة تقول : "
وَإِنْ أَحَدٌ مِّنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّىٰ يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَعْلَمُونَ " !

وهي ترد على الشبهه التي في الأية قبلها :
"فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ". التي يقول الملحدون ومنتقدي الإسلام أنه دليل على الإجبار على الإسلام إما الحرب او السيف.يقول الله تعالى هنا لو أحد من المشركين "من المشركين" طلب الإجارة او العفو والحماية او الإستسلام في حالة الحرب هذه فلا تتركة لسبيله فقط ، بل أمر أن يتم ايصاله لمأمنة بعيدا عن مكان الحرب حتى لا يقابل آخريين لا يعلمون بأمره فيقتل او يقابل من الطرف الأخر من غضب من طلبه السلام فيقتل ايضا ، أي رحمة واي عدالة تقول هذا الآن ؟! ما شاء الله

اي لو أسلم وتاب وأقام الصلاة فخلو سبيله بين المسلمين ، أما لو بقى على اشراكة وطلب الامان والسلام فقط ، فأوصلوه لمكان آمن بعيدا عن المعركة وعن الطرف المعادي حتى لا يقتل انتقاما منه ؟ ونحن الآن في حاجه للسلام !

والله لقد زادني هذا النقاش معلومات جديدة ، وزادني يقينا على يقين  8)

أخبرتك أن مشكلة السياق والإقتطاع والتأويل على الهوى هي مشكلة الملحدين ومثيري الشبهات حول الإسلام ليس لديهم أمانة في النقل ، فلا تنقل عنهم وابحث أولا.

باقي الشبهات في الأيات التي ذكرتها .. بنفس التفاصيل الماضية .. هناك أسباب نزول يجب الإطلاع عليها بنفس الطريقة
 ارجوك ادخل على جوجل : واكتب الرد على شبهه واكتب أول الأية .. ستجد الكثير والكثير ..مما يغنينا عن المجادلة في كلام مردود عليه في السابق وليس بجديد ابداً.

وان اردت أن اشرحه بمعاني بسيطه وسهله لك هنا ، ليس عندي مانع فقط أخبرني .. انا موجود .. وسوف ارد واشرح لك كل أية لوحدها !

أية : ‎قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ ‏الْآخِرِ.. الرد عليها في هذا الرابط :

https://www.facebook.com/notes/the-truth-will-prevail/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B4%D8%A8%D9%87%D8%A9-%D9%82%D9%8E%D8%A7%D8%AA%D9%90%D9%84%D9%8F%D9%88%D8%A7%D9%92-%D8%A7%D9%84%D9%8E%D9%91%D8%B0%D9%90%D9%8A%D9%86%D9%8E-%D9%84%D8%A7%D9%8E-%D9%8A%D9%8F%D8%A4%D9%92%D9%85%D9%90%D9%86%D9%8F%D9%88%D9%86%D9%8E-%D8%A8%D9%90%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%91%D9%87%D9%90-%D9%88%D9%8E%D9%84%D8%A7%D9%8E-%D8%A8%D9%90%D8%A7%D9%84%D9%92%D9%8A%D9%8E%D9%88%D9%92%D9%85%D9%90/283332475024776/


والأية : إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالأِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللَّهِ فَاسْتَبْشِرُوا بِبَيْعِكُمُ الَّذِي بَايَعْتُمْ بِهِ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ
.

مع انني أرى انها لا تحتاج لأي تفسيرات ماذا بها ؟!! بناء على السابق من نقاشنا هذا أمر طبيعي وجزاء طبيعي !

لو قلت لك أن المدافعين عن الوطن والمحاربين والمرابطين على حدودهم لهم مبلغ مائة الف جنية .. ايه مشكلتك مع ده !! ولكن المتكلم في الأية هو الله سبحانه وتعالى فيقول لهم الجنة !

وَعْداً عَلَيْهِ حَقّاً فِي التَّوْرَاةِ وَالأِنْجِيلِ وَالْقُرْآنِ
أي ان الله يقول أنه وعد بهذا الوعد في التوارة والأنجيل أيضا .. وأن الجهاد ومقاومة الأعداء أصله من عهد موسى عليه السلام.

ومع ذلك اليك مثلا هذا الرابط لتعرف سبب النزول :
https://www.alukah.net/sharia/0/105819/
http://quran.ksu.edu.sa/tafseer/qortobi/sura9-aya111.html


حديث :
جُعل‎ ‎رزقي تحت ظل ‏رمحي‎ ‎وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري‎

مثيري الشبهات لم يقولوه بهذه الطريقة بل قالو بالطريقة التي ورد بها هذه : "بعثت بالسيف بين يدي الساعة، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالفني، ومن تشبه بقوم فهو منهم".

أولا : لم يذكر هذا الحديث في اي صحيح ، وأنكره وضعفته جميع الأسانيد ، وقيل عن راويه في متن الحديث "اي أحد الذين نقلوه" انه غير ثقه واسمه الوليد بن مسلم وهو الوحيد الذي روي من طريقة بل وصفوه أنه مدلس .. هذا علم يدعى "علم الرجال" أو علم رجال الحديث هو أحد فروع علم الحديث، يبحث فیه عن أحوال رواة الحديث من حيث اتصافهم بشرائط قبول رواياتهم أو عدمه. وقيل في تعريفه أيضا: هو علم وضع لتشخيص رواة الحديث، ذاتا ووصفا، ومدحا وقدحا.
فهو علم يدرس سير رواة الأحاديث النبوية ليتم الحكم على سندها إذا كانت صحيحة أو حسنة أو ضعيفة أو موضوعة.
ثانيا : لو كان الحديث ده صحيح لعاش الرسول صلى الله عليه وسلم مثل الملوك المرفهه ، بل توفي النبي ودرعه مرهونه عند يهودي مقابل ثلاثين صاعا من الشعير ، وكان يمر عليه الشهر والشهران ولا توقد نارٌ في بيته ، ولم يكن له من الطعام إلا الأسودان - التمر والماء.

 لن أطيل عليك اقرأ في الرابط التالي كافة التفاصيل عن هذا الحديث وكيف ضعف وماذا قال عنه الجميع قديما وحديثا وماهي حقيقتة:
http://www.ebnmaryam.com/vb/t196590.html



اقتباس
يا اخ احمد ، يبدو من لهجتك انك مصري ... هل تستطيع ‏ان تخبرني لماذا يهيج المؤمنون بعد صلاة الجمعة في ‏مصر ليهجموا على الاقباط ؟ ماذا يقرأ لهم الشيخ المبارك ‏؟

ده فين الكلام ده انت بتحضر صلاة الجمعة في مصر ؟! في أي مكان ؟! في أي مسجد هذا افك وكذب ، يا راجل حرام عليك ..

أخيرا في نهاية ردي عليك .. اعتقد ان لديك مشكلة ما قديمة تحاول ان تعالجها بهجوم على الإسلام ، او شخص او أشخاص مسلمين تعرضوا لك او لقومك بشيء تكرهه فوصفت الإسلام بهذا الشيء . انت متحامل فعلا ... والدليل هو نهاية ردك .. محض افتراء .. أشكرك لأنك جعلتني أبحث واكتسب معلومات جديدة !
................................



الأخ المحترم اخيقر يوخنا ..
السلام عليك ..


اقتباس
ان المشكلة تكمن في تفسير الايات ، حيث ان القران كما قال علي بن ابي طالب انه حمال اوجه
ولذلك فاباستطاعة. كل شخص ان يقتنع بما يشاءمن التفاسير ،فالمتشددون ياخذون من التفاسير ما يشدهم ويوءمنون به في تنفيذ اهدافهم وتطلعاتهم
............................................

وذكر مقاتل في صدر كتابه حديثا مرفوعا لا يكون الرجل فقيها كل الفقه حتى يرى للقرآن وجوها كثيرة
لما بعث علي رضي الله عنه عبد الله بن عباس لما بعثه للاحتجاج على الخوارج قال له " لا تخاصمهم بالقرآن فان القرآن حمال أوجه ، ذو وجوه ، تقول ويقولون ، ولكن حاججهم بالسنة ، فانهم لن يجدوا عنها محيصا

.

أهلا بحضرتك .. قول على رضى الله عنه معناه أن السنة تفسر القرآن وتكمله ، فلو أخذنا بالقرآن فقط دون السنة فسوف تجد الرد والرد الأخر، بل في مواضيع كثيرة لن نفهم المعنى" مثلا .. "واقيموا الصلاة" لم يذكر كام ركعة وعددها وطريقة الصلاة ، ولكن السنة فسرتها وبينتها.

ومثل الشبهات التي أوردت وتم الرد عليها .. ايات الحرب السابقة . بدون السنة لن نعرف سبب نزول الأيات وعن ماذا تدور وفي اي سياق قيلت فيه .. فسوف تجد الكثير من الردود وكثير من الكلام والجدل حولها هذا هو قصده .
أما قول مقاتل عن ان القرآن له وجوه كثيرة فالوجوه : للفظ المشترك الذي يستعمل في عدة معان كلفظ الأمة ، وقد جعل بعضهم ذلك من أنواع معجزات القرآن ، حيث كانت الكلمة الواحدة تنصرف إلى عشرين وجها وأكثر وأقل ، ولا يوجد ذلك في كلام البشر .

ومعنة كلام قتادة ولفظة "لا يفقه الرجل كل الفقه" إلا عندما يرى اللفظ الواحد يحتمل معاني متعددة ، فيحمله عليها إذا كانت غير متضادة ولا يقتصر به على معنى واحد . أي يعرف اللفظ ومعانيه كلها. ثم يبدأ الكلام ويخرج الحكم ، فلا يكون فقيها بدون درايته بجميع أحوال اللفظ .

وهذا ترهيب بالإشتغال بالفقه والإقدام على تفسير القرآن دون دراية ، فيخاف المتكلم من أن يكون كلامه ناقصا ، او معاني لا يعلمها فيصمت ولا يتحدث.
وقد أخرجه ابن عساكر في تاريخه ، من طريق حماد بن زيد ، عن أيوب عن أبي قلابة ، عن أبي الدرداء ، قال : إنك لن تفقه كل الفقه حتى ترى للقرآن وجوها .قال حماد : فقلت لأيوب أرأيت قوله : حتى ترى للقرآن وجوها ، أهو أن يرى له وجوها فيهاب الإقدام عليه ؟ قال : نعم ، هو هذا .



اقتباس
ومن ناحية اخر هناك ذكر للمسيح في ٢٥ اية ،ويصف القران المسيح بان روح من الله وله ميزة الله في الخلق حيث خلق من الطين طيرا،  واقام الموتى وبذلك يماثل  الخالق مما جعل الكثيرين من المسيحيين يعتبرون المسيح مساويا لله
ولذلك اعتقد ان القران ان فهم وفق تلك الايات فان المسلمون هم اقرب الى المسيحيين
ولكن المشكلة تكمن في ان لكل  فريق وجهة  نظر  يستند اليها ولا  يستطيع ان يكفر الطرف الاخر وهذا ما نجده حاليا حيث لم يقم الازهر بتكفير. الارهابيين ،داعش ،


نعم انا معك المسلمون أقرب للمسيحين في كل شيء ، فلا ينكر المسلمين غير شيء واحد "ألوهية المسيح" ، بل إن الدليل الوحيد على معجزات سيدنا عيسى عليه السلام هو القرآن ، هل لديك دليل على احياء المسيح للموتى او شفاء المرضى غير القرآن ؟
بل أن اليهود يعتبرونه ابن سفاح وزنا ، وجاء القرآن الكريم ليبين الحقيقة كاملة .
بل ان الإيمان بكل ما ذكرته الآن هو شرط لتكون مسلما صحيح الإسلام بدونه أنت خارجه إن انكرت اي شيء من هذا ! عدا الألوهية. وهذا أصل ثابت عند متشدد او معتدل او غيره لم يختلف عليه احد .
اقتباس
ولذلك  فاباستطاعة. كل شخص ان يقتنع بما يشاء من التفاسير ،فالمتشددون ياخذون من التفاسير ما يشدهم ويوءمنون به في تنفيذ اهدافهم وتطلعاتهم ............................................................ ولكن المشكلة تكمن في ان لكل  فريق وجهة  نظر  يستند اليها ولا  يستطيع ان يكفر الطرف الاخر وهذا ما نجده حاليا حيث لم يقم الازهر بتكفير. الارهابيين ،داعش
في المسألة السابقة حول المسيح لا يختلف اي مسلم حول هذا ، أما في باقي المسائل .. الحقيقة أن جميع التفاسير معظمها واحدة لم تخرج عن السياق ابداً ، أما المتشددون فهم لا يأخذون تفسيرا معينا كنهج لمذهبم بل يفعلون مثل مثيري الشبهات يقتطعون النصوص من سياقها ... مثلما يفعل الملحدون ومنتقدي الإسلام بالضبط للأسباب التي قلتها أنت تخدم مصالحم وتنفذ أهدافهم.

المتشددون لا يعتمدون ليس لهم تفسير معتمد بل يقتطعون النصوص من سياقها ويفندونها على حسب هواهم.

وكما تثير تلك الشبهات حفيظه غير المسلمين مثل الشبهات في الأيات التي رددنا عليها سابقا ويصدقونها بمجرد ان تقال ، فهي تثير الجهال بين شباب المسلمين غير المتفقه او الذي مر بأزمات سواء مادية او نفسيه ، ويصدقون أن هذا هو الحق لمجرد ان قائلها ذو لحية ووعدهم بإغرائات بالجنة والكسب المادي والإنتقام ، وأنه سيقيم حدود وشرع الله الحقيقي على الأرض.

ولا تغفل يا صديقي عن أن معظم المتشددين والمتطرفين لم يخربو الا ديار المسلمين لم نراهم يهاجمو جيشا لدولة محتله او مغتصبه، بل يهاجمون جيوش وحكومات مسلمة في الغالب ، وراجع كل ما يحدث حولك لن تجد أكثرهم إلا في بلاد المسلمين يخربون فيها ويقتلون إخوانهم في الدين والوطن.

ألا من عاقل ينظر ويمحص !!


أما مسألة عدم تكفير الأزهر لداعش : داعش نفسها تتمنى أن يكفرها الأزهر ، حتى يكون ذلك ذريعة لها لتكفير كل من ليس معهم، الأزهر يا عزيزي صاحب عقيدة واضحة.

وبالمناسبة الأية التي ذكرها أحد الاخوة كأحد الشهبات ورددنا عليها سابقا قوله تعالى "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم"الأزهر يستشهد بها على داعش فهو يقول هذا جزائهم ، أن نحاربهم وأنهم يجب أن يعاملوا بالحكم الذي في تلك الأية. ولكن مسألة التكفير مسألة أخرى يقول شيخ الأزهر :
إنه "لكي تكفر شخصاً يجب أن يخرج من الإيمان وينكر الإيمان بالملائكة وكتب الله من التوراة والإنجيل والقرآن، ويقولون: لا يخرجكم من الإيمان إلا إنكار ما أدخلت به".

أضاف شيخ الأزهر قائلاً: "أعرف أنكم تسألون عن الإرهاب، وعن داعش وأخواتها وما أظنكم بغافلين عن حقيقة هذه التنظيمات المسلحة، والظروف التي ولدت فيها، وكيف أنها ولدت بأنياب ومخالب وأظافر، وكيف أنها صُنعت صنعاً لحاجة في نفس يعقوب، ومعنى في بطن الشاعر، وقد صار اللعب الآن على المكشوف، وظهر ما كان بالأمس مستخفياً وأصبحت هذه التنظيمات ألعوبة في يد من يحركها ويصنعها وتقوم بتجنيد الشباب مستغلة عدم معرفته بأمور دينه الصحيح".
واستشهد شيخ الأزهر بالآية الكريمة: "إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم"، مضيفاً أن الأزهر لا يحكم بالكفر على شخص، طالما يؤمن بالله وباليوم الآخر، حتى ولو ارتكب كل الفظائع.
وأضاف: "داعش لا أستطيع أن أكفرها، ولكن أحكم عليهم أنهم من المفسدين في الأرض، فداعش تؤمن أن مرتكب الكبيرة كافر فيكون دمه حلالاً، فأنا إن كفرتهم أقع فيما ألوم عليه الآن.

خالص تحياتي ،،

6
الأخ صباح قيا .. أهلا بحضرتك

ألأخ ahmed salem
سلام ومودة
علمتني تجارب الحياة ان لا أعالج الخطأ قدر الإمكان بخطأ مماثل أو أشد , لذلك أخاطبك حسب الأسلوب المتبع في مخاطبة بني البشر . ربما تتفق معي بأنه من الغرابة أن يغفل المسلم تحية الآخرين بقوله ' ألسلام عليكم ' ولكنك أغفلتها وأغفلت مثيلاتها متعمداً أو جهلاً . قد يكون الدافع شعورك بأني من ' أهل الذمة ' فاستكثرت السلام عليّ وذلك جزء من   البيئة الإسلامية التي ترعرع بين أحضانها الكثيرون وقد تكون أنت أحدهم . وعليه أعتذر عن مناقشة ما جاء في مداخلتك لحين اتباع الأصول الإجتماعية السوية في مخاطبة الآخرين .
تحياتي


خروج إجباري عن مسار النقاش ، هل هو تشتيت أم ضعف الحجه ! ولكن وجب عليا الرد بما يعيدنا للسياق نفسه ..

متعمداً : الكلام ده مش حقيقي ابداً ولم يخطر في بالي .. والله تعالى أعلم بنيتي ..إنَّ أساس علاقة المسـلمين مع غيرهم يتمثَّل في قول الله عزَّ وَجـلَّ: {لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴿8﴾ إِنَّمَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ }.البر والقسـط مطلوبان من المسلم تجاه كلِّ الناس، ما لم يقفوا في وجهه ويضطهدوا أهله.. ولأهل الكتاب من بين غير المسلمين منْزلة خاصة في المعاملة، فالإسلام ينهى عن مجادلتهم إلا بالحسنى، ويبيح مؤاكلتهم والأكل من ذبائحهم ومصاهرتهم، ولأهل الذِّمة في دار الإسلام حقُّ الحماية من كلِّ عدوان خارجي، ومن كلِّ ظلم داخلي.يقول صلى الله عليه وسلم «من آذى ذمّيًا فقد آذاني، ومن آذاني فقد آذى الله».

ويقول صلى الله عليه وسلم في حديث آخر «مَن ظلم معاهدًا، أو انتقصـه حقًا، أو كلَّفه فوق طاقته، أو أخذ منه شيئًا بغير طيب نفس منه، فأنا حجيجه يوم القيامة»
وغيرها الكثير والكثير من الاحاديث .


جهلا : أضيف لمعلوماتك .. إغفال القاء السلام على المسلمين أو غيرهم . ليس شيئا يعاقب عليه المسلم ، او يجازى عليه ... بل إن القاء السلام هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، من فعلها يثاب ومن تركها لا يعاقب ... يقولون في الفقه " القاء السلام "سنة عين على المنفرد" .. "وسنة كفاية على الجماعة" اي أيهم نطق بها فكفى ... فهو أمر مستحب ويدل على الإستحباب  الحديث :
يقول النبي صلى الله عليه وسلم  "لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم: أفشوا السلام بينكم".

ولكن رد السلام هو الفرض الواجب .. هو الذي عليه الإثم لو كان فردا ، ولو رد واحد من الجماعة السلام سقط الحرج عنهم جميعاً ، ويثابو جميعا .

ويدل على وجوب الرد قولة تعالى : "وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا "
فأمر بالرد بمثلها أو بأحسن منها، والأصل في الأمر أن يكون للوجوب.

أخيرا ...اعتقد أنك وجهت إتهام خطير تحركة مشاعر الطائفية ، لأ أحملك الكثير فهذه ثقافة البعض عن المسلمين ، الحساسية المفرطة ، او توقع الهجوم او غيره .. تغذيها مشاعر وتجارب وحكايات من الماضي ، لا داعي للتحامل بهذا الشكل .. صدقني الموضوع أبسط من هذا كله.

وأعتقد انك مدين لي بإعتذار !


7
مرحبا ..  السيد الفاضل متي اسو

كل ما يثار عن الإسلام الأن هو كلام قديم مردود عليه ، ممكن أقول انه بدأ بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم مباشرة ، ومع ذلك الدين باق ومستمر ، حتى مع الميديا والإعلام الشرس والإسلاموفوبيا بدأ الكثير من الناس تصلهم الحقيقة . بدون اي مجهود من اي أحد ولم يحتاج الإسلام مثل تلك المنابر للرد عليه من هؤلاء او هؤلاء بل مستمر وباق وهم يفنون ويأتي غيرهم وهكذا .


اقتباس
لكن عندما يقوم الدين بحثّ وفرض الجهاد على اتباعه على إرهاب ‏وقتال المختلفين دينيا ، يكون الدين نفسه مسؤولا لانه يجعل من ‏جريمة قتل الاخرين عملا مقدسا يستحق الثواب ..
كلامك للأسف غير صحيح وبدون دليل ، ايات القتال والجهاد بعيده كل البعد عن الإرهاب .. كل ايه لها سبب ننزول ولها معنى ..  وهناك علم اسمة اصول الفقه ، من خلاله نخرج الأحكام من تلك الأيات ، ليتزن المعنى .
مثال بعيد عن الإرهاب لأنك لم تذكر أية او دليل على كلامك لأناقشة، واعتقد ان معظمه كلام ظني ، بدون دراسة او نقلا عن احد اخر بدون تحقيق ، المثال أوضح من خلالة ان تخريج الأحكام من الأيات مسألة علم ، وليس كما يفعل بعضهم، الله سبحانه وتعالى يقول "ولا تقل لهما اف ولا تنهرمها" اي للوالدين الأب والأم ، فتسائل البعض يعني مقالش "ولا تضربهما" او "لا تحزنهما" او غيرها من المعاني ..
فوجدت قاعدة في اصول الفقة تدعى  "المفهوم" وتنقسم لنوعين "مفهوم المخالفة" و "مفهوم الموافقه" وهو المقصود في هذه الأية "يكون فيه المسكوت عنه أَولى بالحُكم من المنطوق به" فهذه الآية الكريمة تدلُّ بمنطوقها على تحريم التأفُّف والنهر في حق الوالدين، وعلة هذا الحكم هو إيذاؤهما، كما تدل بمفهومها الموافق على كفِّ جميع أنواع الأذى عنهما؛ حيث إن الأذى في الضرب والشتم وغيرهما مما هو مسكوتٌ عنه، أشدُّ من التأفُّف والنهر المنطوق بهما، فيكون تحريم الضرب والشتم أَولى من تحريم التأفُّف والنهر.

طبعا هذا ليس كل ما فهي مفهوم الموافقه او المخالفه هناك كلام كتير عنه دلالة ظنية ودلالة قطعية و و و و .... قصة كبيرة وعلم يحتاج الرجوع فيه لدارس عالم . يمكن الرجوع لهذا المصدر للقرائة أكثر عن المفهوم :
https://www.alukah.net/sharia/0/80241/

وأضيف أن اجتزاء الأيات من سياقها ، اي ايات او اي كلام يمكن ان ينتج عنه الكثير من الفهم الخاطيء ، وأصحاب هذا القول فعلو ذلك عمدا وهم يعلمون ، ولا اقصد بهم أنت شخصياً او أحد اخر بل المروج الأساسي.

ويتناسون قول الله تعالى " مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا"

وعشان يكون كده لابد اننا ما نطلقش كلام عام سمعناه بدون دليل وتحقيق في المسألة.


اقتباس
لكن يبدو انك لا تفرّق بين المسلم العادي و" الاسلامي ".‏
فالاسلامي يريد تطبيق شرع الله حسب القرآن والسنة النبوية من ‏الاحاديث والسيرة النبوية ، وهذا ما يفعله الارهابيون ، فهم لا ‏يفسّرون الايات حسب مزاجهم ، لكنهم يرجعون الى تفاسير علماء ‏الاسلام في صدر الاسلام ...‏

انا شايف نفسي مسلم عادي ، وفعلا عايز أطبق شرع الله حسب القرآن والسنة النبوية ، وأي مسلم عادي برده هتسألة هيقلك كده . مفهومك خاطيء


أخيرا .. نحن الآن ايها الأخوة الأفاضل في عالم مادي بحت ، يبحث فيه عن الملذات  وهي المادة الأساسية الان في كل مكان والتي يروج لها بشكل كبير ، الجيل الجديد من المسلمين او حتى المسيحين .. أطفال بداية من عمر 15 سنة تجدونهم ملحدين .. ولا اعتقد ان الحادهم بناء على فهم لأن ملكة التفكير لديهم ناقصه . بل تقليد وبحثا وطلبا لما يرونهم أمامهم في كل مكان[/size]

8
الموضوع ده محتاج نقاش يفند تلك الافترائات ..
الناظر بعين الحقيقة بدون تعصب لدينه ، سيرى الحقيقة ..
اعتقد ان ممكن نلخص الرد على كل الكلام ده بقولي ..
"حاول تنظر لإسلام العوام " اي الناس البسيطة اللي تكلمت عنهم حضرتك كزملاء ليك
او في اي مكان من الشعوب الإسلامية المختلفه .. سترى حقيقة الإسلام وفهمه الحقيقي
اخلع عنك عبائه أفكارك وانظر بحيادية ....
وإن كان هناك البعض يمارس التطرف منسوب للإسلام فهي كيانات فرديه .. ولكن ماذا عن الإرهاب الدولي الذي تقوده دول تدين بأديان مختلفه ؟!
الحروب الموجوده الآن في مناطق العالم من صنعها ومن يشعلها؟! واي البلدان التي تهاجم ويقتل ويهجر أهاليها وماهي ديانتها ! واي المناطق الآن في العالم تشتعل بنار الحرب والنار ، إنها بلدان اسلامية ، بصواريخ وقنابل وجيوش من ؟
يا عزيزي الإرهاب الموجود في العالم من صنع البشر وليس من صنع الله ! مطامع سلطة وجشع المال ونهب الثروات .. واعتقد بما لا يدع مجالات للشك ان من يقود الحروب في العالم الآن هو المسؤل عن وجود تلك الجماعات ، وهو من انشئها ويمولها ويغذيها ، ليجعل له ذريعة التدخل والحرب !
لم يأمر به الله في اي من الأديان السماوية !
انظروا بعين الحق واخلعو عبائة التعصب


9
تحية لكل الجهود التي تعمل من اجل رقي الانسان العراقي , لا للجهل والتخلف .
تحية لكل القائمين على احياء التراث ..موجز الأنباء

10
العراق لا يستطيع الخروج من الهيمنة و النفوذ الايراني لوجود اذرع و مليشيات تاتمر من قبل خامنئي و الحرس الثوري ٠٠
عندك حق
موجز الأنباء

14
رائعة..
شكرا على الطرح المميز ..  موجز الأنباء

15
أدب / رد: الدخول ممنوع
« في: 06:49 02/05/2019  »
شكرا على الطرح المميز ..  موجز الأنباء

17
فيينا (عرب ميرور) – استقال نائب عمدة البلدة النمساوية التي ولد فيها أدولف هتلر من منصبه وحزب الحرية اليميني المتطرف يوم الثلاثاء بعد أن أثار انتقادات شديدة بقصيدة قارن فيها المهاجرين بالجرذان.

غادر كريستيان شيلتشر حزب الحرية لتجنب إلحاق الضرر بالشريك الأصغر في الائتلاف الوطني مع محافظي المستشار سيباستيان كورتز ، وفقا لما ذكره رئيس الاتحاد هاينز-كريستيان ستراش في مؤتمر صحفي في فيينا.

كُتبت قصيدة شيلتشر في إحدى الصحف الحزبية تحت اسم مستعار هو “جرذ المدينة” وقالها  من وجة نظر القوارض.

“تمامًا كما نعيش هنا ، كذلك يجب على جرذان أخرى ، كضيف أو مهاجرين … أن تشاركنا طريقة الحياة! أو (يجب عليهم) الإسراع بسرعة “.

ويضيف إحدى الآبيات أنه إذا اختلطت ثقافتان ، فإن الأمر كما لو كان قد تم تدميرهما.

وقال شتراشي ، نائب مستشار الحكومة الائتلافية النمساوية: “سوء السلوك هذا لا يتفق مع مبادئ حزب الحرية”.

وتعثر أعضاء حزب الحرية مراراً وتكراراً بسبب الفضائح النازية وتصدروا عناوين الصحف في وسائل الإعلام المحلية بسبب صلاتهم المزعومة بحركة الهوية اليمينية المتطرفة.

وقال كورز لإحدى وكالات الأنباء إن استقالة شيلتشر كانت “النتيجة المنطقية الوحيدة” بعد نشر تلك “القصيدة الرهيبة والعنصرية”.
المصدر :  السياسي اليميني المتطرف النمساوي يستقيل بسبب قصيدة ‘الجرذان’

صفحات: [1]