عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - رحيم الغالبي

صفحات: [1]
1
ياشنهي ..اموت واحبك
 
 
الى مظفر النواب لذكرى 43 عام لثورة اهوار الشطره
 

بعيونك اموتن ، حتى افوتن .
.بابك المسدود ، ماشافه
الحلم مرّه
نديمي العمر ردته اوياك ما صاح
ازت روحي مسافه
طاح الزمن وكله , بحزن وانياح
لا شرجي ولا غربي تهب ارياح شفنه الحنطه كلها صوفرت...
والسنبل عله المسطاح ، ذابل ....
فارغ من الحبه ...
ظل يحلم تبن ...
يحلم تبن ، مو تين !!

وبكل جفن مرواح ، محّد فزز الناطور
ا
موسم اجه
وموسم راح
وموسم بالحلم ينزع ثياب السهره والافراح
شفناهه جذب
من صبّح المصباح !!!!
وكبل ما كتلك ، اريد اتخلي ايدك عله خد الوسفه
واصبع تعظ للندم
اخر ليله من سديت العمر للموت اتاني
وطاح من ايدي القلم ،
...... بس آنه نايم ..ماحلم ...آنه نايم واعي ما حلم
اخر ليله طاح النجم
وراسك عالي لا ماطاح
والحلم والالم طول اسنين
.... ما مر ( .............
بالنفسج رازقي وقداح

.......... ولاشجرة عنب ، لايثمر التفاح
(( مرّانه .. حمد ..
ذاك الزمان وراح
عله عيوني .. رسم خطوات هجرانه
وتعده أعوام عمري،،
ورك شجره يبس ،من اغصانه
، حش منجل فركته ،
الغاب عنه اسنين ، بس ما غاب ...
كل جلساتنه ويانه
جذر شجرته .. لعلو السمه ..اتسمت
شجرته
الزاهيه الكالوا *خبيثه *
اتفرعت كلها..محبه
ياحبيبي
انت زخّت
زخت مطر وبغدرانه ، سولفولي
من زمان
اسرارك.............
وافكارك.........
تصاوريك بعرس الهور..
والكصبات .والبردي سولفلي ياجدّي
جنت حدّي... بسواليفك...
بمشاحيفك ..بصوت الماي والمردي
سر ضميت بيه اسرارنه ..
تاخذنه واتودي
عرس ( خالد زكي ) لليوم
هلهوله تطر وسط الغموكه*
الخوفت تيجان
تدري بكل نشيد الثوره (لمظفر )
يكوم الهور والبردي والمعدان...
وتطك للبصره لهوار العماره صويحب ، وغيلان
ازيرج عمامه
وتسير كلها الزلم والنسوان...
كلها تصيح يا بغداااااااااد
يابغدااااااااد
شعب الهور احنه :
ضيعنه زمن قواد( لا مو قوّاد كوّاد )،
شعر : رحيم الغالبي
,,,,,-----------------------------------------------
لعيبي * الشيوعي الاسم والعنوان
**القصيده هدية لاستاذي ومعلمي الفذ مظفر النواب
اهديت للشاعر النواب قصيده مهمه في ديواني الذي صدر هذاالعام بعنوان= جسر من طين=منشورات مجلة الشراره للحزب الشيوعي في النجف
 
 

2

[color=red
صدرت المجموعة الشعريه ( كبوة جواد ) للشاعر الشعبي نعيم آل مسافر...هذا الشهر (آذار 2011)
من منشورات مجلة الشراره التي يصدرها الحزب الشيوعي في النجف الاشرف كتب مقدمتها الشاعر رحيم الغالبي رئيس تحرير مجلة انكيدو الثقافيه ومديرها التنفيذي ( كاتب الموضوع ) وصمم غلافها الجميل الكاتب والفنان المبدع كاظم السيد علي رئيس تحرير مجلة الشراره...
جاء في المقدمه :

((حين ينغمس في القلب قلم الشعر يبدأ الهمس في عالم سحري..فتجد في آفاقه طيور تحوم بجمالية التشامل مع العامة مع الناس البسطاء وليس مع النخبة فقط...
إن الكتابة عن شاعرنا المبدع المجدد نعيم آل مسافر فيها أكثر من وقفه..رغم ذلك نقف لأكثرها ونترك للقارئ أن يقف معنا لكي نكون بعيدين عن المحاباة والمجاملة وقريبين من أجوائه الرومانسية.. لأن أشعاره تمتاز بتلقائية صميمه نابعة من إنسانيته..
أشعاره في صياغتها تتغلغل في أجواء عالم وجدانه ومشاعره الخصبة إلى ابعد حدود الجد في موقفه إزاء الحياة...وكما قال الشاعر الروسي الكسندر بلوك ( إن الشعر خالد..فقد تشيخ لغة الشاعر وأسلوبه ولكن جوهر قضيته لا يشيخ ))..
..........
((نعيم آل مسافر عرفته قبل أن أراه أي قبل 30 عام
كأنما مع كمونة باريس أو مع ثوار ألحبوبي أو مع ثوار عبد الكريم قاسم عام الجمهورية 1958
وهو في الأفق العراقي يغني للشعب لا للغير للحق للعدل للحب للجمال..طيلة فترة الحكم الفاشي السابق وقف صامدا ومتحديا ولم يسر وراء خطوات من ساروا ولم يقتفي آثار خطواته في المديح للطاغية..مطلقا...وهذا ليس على حساب فنية وجمال القصيدة, والإبداع الشعري. إنما بقى ممسكا بخيط الإبداع حتى النهاية وبقدر ما بقي صامتا و رافضا للأنظمةالدموية..الجائرة مدى السنوات العجاف التي مر بها العراق. ))

بعدها جائت افتتاحيه للديوان للشاعر فالح حسون الدراجي المغترب في كلفورنيا ..جميلة بحق شاعرنا نعيم ال مسافر :

((عندما تحققت كل هذه العناصر طوعيا في البنية الخلقية والتشكيلية لنعيم آل مسافر مضافا إليها تلك أللفته الربانية السامية التي جاد بها على هذا المولود حصل التكون وتمت الولادة. وهكذا جاءنا الشاعر نعيم آل مسافر وهو يحمل في يده موهبته الشعرية.. وفي سره قدره الشعري الأزلي المحتوم, مثلما جاء من قبله آلاف الشعراء, ومثلما سيأتي بعده الآلاف أيضا.. إذا فالشعر قدره.. وميدانه الأوحد.. وإذا ما ذهب يوما إلى ساحة القصة القصيرة والرواية والمسرح. أو سيذهب يوما إلى ساحة الرسم أو الموسيقى.. فسيعود مسرعا لميدانه الأحب.. ميدان الشعر.. ليس لان الشعر قدره الأزلي فحسب.. بل ولأنه واحد من أجمل مبدعيه.. فمثلما يحتاج الشعر لنعيم باعتباره شاعرا مبدعا متقدما, فان نعيم هو الآخر بحاجة للشعر. بعد أن باتت القصيدة العراقية اليوم الرئة الوحيدة التي يتنفس منها نعيم وزملاؤه الشعراء الموهوبون أوكسجين الحياة والحرية والحب الجميل. ))

عرفت الشاعر وقرأت له في بداية الثمانينات ما نشره في صحف انذاك مثل جريدة الاتحاد ومجلة صوت الفلّاح وجريدة الناصريه والمصور العربي والكوثر وغيرها... واخيرا في الصباح وطريق الشعب وغيرها ونشاطه الشعري في جمعية الشعراء في الكوت وبغداد والناصريه والشطره وكان حضوره متميزا خصوصا بعد سقوط النظام الفاشي في 2003
كتب الشعر بكل الوانه ومدارسه فكان موفقا بكل نصوصه الشعريه كان ينئى بعيدا جدا عما سمعناه من بعض شعراء الثمانيات وللان من قصائد تهريجيه وطروحاتهم (اللغوائيه ) ومن مدمني القناوت الفضائيه ومنصات الخطابه يلوون عنق قصائدهم لأي مناسبه سوى عن قناعتهم القديمه اوالحاليه التي انخرطوا فيها لغرض التكسب والظهور الساذج..
وكما يقول المثل الشعبي ( لو خليت قلبت ) فهناك لاتزال وبقوة اصوات شعريه نقيه ومبدعه وملتزمه بالموقف الشعري والانساني المتين ومن هؤلاء الملتزمين بالوجه المشرق والقلب النقي والنظيف للقصيده الشعريه هو شاعرنا المبدع نعيم آل مسافر.انه يكتب بشفافيه وعمق واضح بعيدا عن السطحيه ..نجد احيانا المباشره التي يتطلبها الموضوع والمضمون مع حداثة الصورة الشعريه لتناوله الحدث وأيصاله الصوره للمتلقي والقاريء

تحتوي المجموعه على19 قصيده

يختصر بطاقته الذاتيه قائلا :

- نعيم عبد الأمير آل مسافر
- مواليد 1970 الشطرة
- ابتدأ النشر عام 1988
- عضو منتدى الشطرة الإبداعي
- عضو إتحاد الأدباء الشعبيين
- صدرت له مجموعة شعرية عن دار الينابيع/سوريا
- نشرت قصائده في مختلف الجرائد والمجلات العراقية والمواقع الالكترونية
- شارك في الكثير من المهرجانات القطرية
- حصل على الكثير من الجوائز والشهادات التقديرية

يبتدأ بقصيده وجدانيه يهديها الى شقيقه = عباس = المقيم في ارض الغربه منذ سنوات وبعنوان(المرايه )

لوردت اعرف أخبارك ..
لوردت أسأل عليك..
تدري أسألني عليه ..
وتدري خويه من ارد أشوفك
اوﮔف اﮔبال المرايه ...
واشبع من الشوف بيه

لكن آنه ..
من ارد ابوسك ..
باره خدود المرايه..
وما اشبـﮕـك بين اديه..
وبعدها قصيده يرئي بها والده الوجه البارز في وجوه شيوخ العشائر في المنطقه ومن شيوخ الساده آل مسافر قائلا :
فرحه امن العمر مرتني ما ظنيت
قنبلة الحزن بالبيت موقوته
عقد ياقوت روحي بمخلب الموت
انـﮕـطع بالليل مني وضاع ياقوته
ترف كلش ترف مثل الفراشات
وأترف من جنحهن يمكن ابتوته
ولونه وريحته ماغيره الموت
يشبه للورد ما يشبه الموته
وتابوته امن اجه حته العصافير
طلعتله الصبح تتلـﮕـه تابوته
كتب الشاعر نعيم في كافة فنون القصيده الشعبيه من قصيده حديثه وكلاسيكيه ابوذيه ودارمي وبقية الاوزان ومختلف المضامين من الوجداني والحسيني والغزل والسياسي .....
ومن القصائد التي ينتقد فيها الوضع الراهن وبحرقه شديده لكن نقده بامل وليس بيأس في قصيدته (عتب ) :

ومن توصل القافله
حصتنه بس التعب
من حيث ياهو اليجي
راكب فرس من خشب
واستاذ بالـ (إننا)
وأستاذ بس بالخطب
ويصير تالي أسد
عالكرسي واوي العنب
خصم الحـﭼـي يا وطن
ومعلينه شنهو السبب
كل الإجو والمشوا
من الكرد للعرب
ما شوف بيهم بعد
ﭼـعب التطﮕـه بـﭼـعب


تتخل المجموعه الشعريه قصائد قصيره و ومضات شعريه ..منها :

جراح مختلفه

( ما نسيت... )

ما نسيتك من مشيت
ولا نسيتك من نسيت
وانته ماي
ومن جدح روحي انـﭼفيت


( مربيه... )

مربيه نداوه وبلل اهروشي بنداك
مربيه زعل..
واشلع ﮔـليبي برضاك
يا عشـﮕنه الما بعد نعشـﮓ وراك
ويا فرحنه..
الما بعد..
نفرح وراك
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
ومضات


( جـﮕـاره )

مربيه الفرح ..
شربة جـﮕـاره وﮔام ..
ومربيه حزن ..
ﭼـن نومة أهل الكهف ..
لف راسه يمي ونام
****
( غايه )

غايه لا تدرك رضاك ..
ونته ما تدري شتريد..!!!
وكل طلب ..
لبيته يطلع .. فد طلب آخر جديد
شنو ﭼـا انته جهنم ؟
دائما تطلب مزيد..
ومن القصائد القصيره والمكثفه والمعبره عن واقع يعيشه الشاعر وتلوح في الافق من خيوط الواقع الاليم هذه القصيده :

(الوالي )

عدنه مأتم ..
مدري عيد..
والفقيد..
ويانه حاضر
يختلف عن كل فقيد
مدري نلطم من نذكره
مدري نقراله نشيد ..
ومدري وين العله تكمن ؟؟؟
بينه..... بالوالي الجديد !!!
عدنه وادم من ربعنه
تحلم برجعة يزيد
بعيدا عن المجامله والاخوانيات التي اعتدنا نراها في الفضائيات او الصحف والمواقع من بعض الاقلام اقولها وبكل اصراران قصائد نعيم ال مسافر قرئتها بشغف واحار عند اختياري لمناذج منها في تحمل العمق والوضوح في آن واحد وهذا جهد صعب ان يجعل من الشكلين وجهان لعملة واحده
مبروك لشاعر نعيم ال مسافر هذا الجهد الابداعي النبيل..[/color]


3
      

 
(جسر من طين) ديوان للشاعر المبدع رحيم الغالبي كتب مقدمته الشاعر عبد الكريم هداد الذي ورد فيها (ما لدى القصائد هنا، هو خاصية الايقاع الهادئ مع رؤية تختصر جودتها العالية لتسلب مخيلة القارئ والمستمع معا في صورها التشكيلية المختزلة والمختصرة على مساحة تكوينها الثابت انها قصائد جديدة في جدية شاعرها الملتهب في انسانية تجربته الواثقة الرؤية والموقف تحت ظلال فسحات زمن يخبئ لنا قصاصات العشق بين صباحات ورد الجوري القادمة) وكان احتفاء متميزا به للشاعر (رياض النعماني) حيث كتب (خيط من بخور يترنح في كل الاتجاهات ثم يواصل صعود، الابيض الى اعالي الكلام.. انه دائم الالتفات الى حنينه الاول.. لا ليكرر نفسه وعلاقات لغته الحية بل لكي يلتقط مافاته من اشارات وصور وعبارات توشك على الغياب.. هكذا وفي عينين نصف مغمضتين وبنظرة شغلت باستقصاء الداخل

ـ احتوى الديوان على (22 قصيدة) متنوعة الاهداف والمعاني
صمم الغلاف الفنان محمد الخزرجي وابدع في لوحة الغلاف الفنان كاظم السيد علي
ـ ففي (بطاقة ومضية الى اعياد اذار)
احبك ياوطن مجروح
واحضنك يا وطن بالروح

فالحب هنا متناه ليس له حدود وكم عانى العراقيون بسبب هذا الحب
وجاء حبهم انتهازياً وتملقاً ومتسلطاً وذهب وبقي الحقيقيون الصادقون بحبهم ملح لهذه الارض المعطاءة لهذا الوطن الذي ليس له مثيل حتى في الامة وجراحه وتمر به اعياد شتى ولكن يبقى عيد المرأة له طعم خاص ولون خاص وحاله متميزة

العيد..المرأة لو تفرح
كصايبهه حمامة عله السطوح
تطير ويه الشمس

ـ وعند الغالبي (منارة خوف) في الشطرة الحبيبة اذ يخاطب

أيسن لا تدكن باب
اخاف الرقم متغير
 احب هالباب
واعرف رقمه ،
من آنه بعجدهم ألعب  ازغيّر

فمنذ متى وهو يعرف رقم هذا الباب ويحبه حتى التفاني من انه

ابعكدهم العب زغير
 اجي امبلل الثوب
اسبح بالنهر
 وثوبي...فوك عالشباج اشره
شلون ارد لهلي
يعمري ودوم متحير

ويعلن لاحبته للناس القريبين والبعيدين عنه :

اظل وحدي
منارة خوف بالغربة
اريد اجفوف توصلي
اظل غربة وبعد غربة

وكان نهره خاليا حيث ينادي حبيبته :

من كلبي اخذ نهران
لو مامش مطر
واندار الك مثل الشمس تندار
لفياي الشجر اعبر

ويؤكد بكل اصرار وعفوية :

خالي النهر تريد افوجن
ليش..؟ ولك خالي النهر

تساؤل مشروع وتأكيد مابعده تأكيد كيف يسبح الانسان ويفوج والنهر لامياه فيه اليس تساؤله مشروعاً..؟
ـ ويخاطب حبيبته في (دلينه الشمس عالباب ) ويؤكد لها بان حبه علامة في كل بريد في كل ليل.. في القرى والمدن محطة للفرح روحه منارات يفتح دفتر همومه فيراه تعبان تعبان.:
.
من يحفر بروحي محبة ابيار
بجت لك من لكت بيك الحنين انهار
من اتغار
يتبده الحنين بروحي من اتغار

وغيرته هنا محببه ومطلوبة حنين لايام مضت وفرح مشرق لانه وجد اسم حبيبته بشارة في كل محطة وفي كل جريدة وفي كل لحظة من لحظات السنة الحلوة الجديدة
ـ وكانت (ايام البيوت) في مقاطعها الاربعة تعبيراً صادقاً عن معاناة الشاعر علما ان وقت نظمها كان في عام (1974) وكلنا يعرف ماذا عانى الشعراء المناضلون من تعسف وازدراء ومهانه :
 
اجيتك ارد بالوحشه
مهر وامضيع الواهس
مهر حزنه
يلاكي الدنيه ويعاكس
مهر خله مواعيدك رسن
وعيونك الفارس

ـ وفي (بساتين) قصيدة تعبر عن مضمون بكل اخلاص ووضح :

بساتين..عالشجرة من يلتاف
يشبكها ويطك بيها الجذر
وايورد الطين
خطوات المحبة بريحة اثيابي
اشر كل الثياب
ويابارحة اتسهرين

وتناول في قصيدة (الومضات الاربع) محنة العراقيين ايام الزمن الاسود :

 ملّيت المذله وطاحن متوني
يامحله العراق بغير زيتوني

والملابس الزيتونية معروفة عند العراقيين ومن هم الذين يرتدونها..؟
ويصر بكل تأكيد وعزيمة في التعبير عن العام بالرأي الخاص :

ياشعب..اسمك مسافة
من اول عيون البجي
لاخر اشفاف الغنه
ارد اشيل ـ شباط ـ من كل سنة..!!!

وكانت (سعادات) قصص متوالية قصص يريد بها الشاعرأن يتحدث عن زمن ولى ولكن ترك بصماته على جدرانه :

ردت ابوسك..وين خدك؟
مالكيت كبالي خد

واراد ان يزور بيته ليلقاه...ليؤنس برؤيته
ردت ازر البيت اشوفك
بس لكيته بلايه حد

واراد الشاعران يفعل كل شيء في سبيل مبتغاه لكنه يفشل ويصر بعناد ليدخل البيت مهما كانت العواقب والنتائج فيفوز بما يريد :

وشفت صبير البراري
ابيتي ورد
هاي من ذاك الزمان
الجان ضدنه وهسه ضدنه
وما دره حبنه ايتجدد

ـ (لافتات باللون الاحمر) كانت سبع لافتات في كل لافتة معنى وهدف وحقيقة ناصعة :

البوق وابنادم سوه
يموتون لو ماكو هوه

وصوره جميلة ومعناها واضح لا يخفي على من له لب صادق وضمير حي :

صرت حارس عنده حارس
ولمن جاع اكل عيني

ويخاطب ابناء وطنه وخاصة الشباب الصلب الاهداف الحاضن وطنه باهداب عيونه :

مو مثل اسنينه العشناها
واحدنه مجنون..مجنون
خلصنه الشباب الراح
من داخل سجن مسجون
بس مفتون
من حب العراق الماكو مثله ابد بالكون

نعم ياصديقي ليس بالكون مثل وطني بجماله بروعته باصالته
ـ وكانت قصيدة (ماي من نهران اهلنه) المهداة الى الشاعر الرمز مظفر النواب في اروع قصائد الديوان وعلى قارئها ان يعيد قراءتها مرات ومرات ....:

طبع وردة النرجس
لونها من ابعيد
يلطبعك اجيبه
خاتل بروحي ورد صبير
اشمنه اشم حلمان
ضعت بنص حلم بي موكد ودخان

ويمتعنا الشاعر برؤاه :

شفت فوك الخريطة اورام
وشفت فوك الجرح
فوك الذبح اعلام
شفت اقزام
رادت بيدها اتجر الكمر
اقزام وتنوش الكمر..!

ـ وفي (ومضات برتقالية الى سماء العراق)التي اهداها الى الشاعر رياض النعماني :

ذلت حدتي
وذاك الامعارك راح
عله بيبان عمرك.. بس لكيت اصباح
عله بيبان عمرك.. مالكيت الكام يمك.. بس لكيت الطاح...!!

ـ وفي قصيدة (للحلوو ايام اهلنه) غزل صادق معبر يريد به ان يرينا طريق الحب الذي لايخلو من الاحزان والاحلام والوحشة والذنوب :

يالحبك مدينة اووجهي بيها اذنوب
جاهي مدينه..؟
الماتمر بيها سجج ودروب
جاهي مدينه.. دروبها وحشه؟
ولا ضويات وي محبوب

ـ وكانت قصيدة (جسرمن طين) الذي جاء اسم الديوان منها.. حيث روح الشاعر نهر للماء الصافي...لايريد ان تعبر حبيبته لان روحه جسر من الطين وجروحه صديقه في مدينة متعالية ويؤكد لها بان الغربة كلها هو ووجه حبيبته قد ذاب لونه واخذ من وجهه كل اوصافه وهو اغنية حب لا تنتهي ومعها يستطيع البكاء والسهر ومعها يومئ للنجمة ان تأتي بسرعة محملة بحب ليس له مثيل معاتبا قلبه المكلوم :
يكلبي شعلمك بالناس
وتفوج بواجيهه
رسمت الكمر عالغبرة
انطفه باول لياليهه
وكانت اخر قصيدة في الديوان هي (بطاقات للعالم الجديد) يسطر فيها الشاعر امانيه وتطلعاته :
 
اتمنه اردن للطفوله
والعب براس العجد
خط محبه....
    وخط مودة ....
       ... وخط ورد
ومن نتزاعل كون يومين ونرد

وكانت لوحة الغلاف التي ابدعها الشاعر الفنان والاعلامي المتوهج نشاطا (كاظم السيد علي) ترتيلاً صدى في معبد شعر رحيم الغالبي وضعها ضمن مناشير الروح المتسلقة لامتدادات الامل والتطور.

•   عبد البطاط _ البصره
•   نشرت في جريدة الصباح في 8 شباط 2011
* المجموعه من منشورات مجلة الشراره للحزب الشيوعي في النجف

4

 بقلم :رحيم الغالبي
raheemalghalbi@yahoo.com
 الحكام الطغاة وان اختلفوا..أسلوبهم ومصيرهم واحد... يختلفون بالافكار ..لكن يتشابهون بالسلوك السيء والفساد والظلم.. ومصادرة حرية الشعوب..والعماله لاستعمار

كلنا يتذكر ان صدام المقبور قبل ان يحين زواله من الوجود على كرسي الحكم...قام بعمليه (تبييض السجون)
أي يطلق سراح جميع السجناء مهما كانت مدة محكوميتهم من السجن المؤبد ونازلا... وعلى هؤلاء تسجيل حضور في مقرات الحزب كل حسب منطقته للقيام بثورة الحواسم.
وفي يوم سقوط صدام وهروبه الى حفرته المشهوره... واصبح العراق في حالة هرج ومرج ..بتشجيع قوات متعددة الجنسيه... حتى بدأ هؤلاء المطلق سراحهم بثورتهم ضد المؤسسات الحكوميه وبعض الاسواق والقتل العشوائي..ويومها ( سميت حركتهم هذه ام الحواسم )... ونفس العمليه قام بها الرئيس التونسي الهارب زين العابدين بن علي...وكذلك الان الرئيس حسني مبارك...ومايسمون البلطجيه ( حيث اخرجهم من اشهر سجن بالعالم العربي وهو ( ابو زعبل ) وادعت اجهزة الشرطه والامن المصريه انهم هربوا.....!!
القصد من هاذا هو تشويه الثوره الشعبيه والانقضاض على المحتجين والرافضين للحكام... والمطالبين تنحيتهم وترك كرسي الرئاسه والخروج من سلطة البلد..السلطه التعسفيه والاجراميه بحق الشعب
ومن المضحك تدعي فضائية (العربيه ) التي تريد تجميل صورة حسني مبارك تقول ان المؤيدين لمبارك خرجوا بتظاهرة تأييد له وهم الف شخص او اكثر...بينما المحتجين والرافضين لمبارك بالملايين في القاهره والسويس والاسكندريه و دمنهور و...و اكبر المدن المصريه..!!

آخر تصريح للرئيس ( اللا مبارك)...حسني مبارك : أود الائتقاله لكن اخشى الفوضى....!!

هذا من تصريح الرئيس.... والحقيقه ان يتمسك بيديه ورجليه بكرسي الحكم مثل كل رؤساء الحكومات العربيه..
وان وجوده هو استمرار الفوضى المكشوفه على الساحه المصريه في القاهره وبقية المدن أما الفوضى المزمنه وهي منذ 30 عام او قبلها منذ تولي ناصر وتنصيب نفسه زعيما واحدا للقوميه العربيه وتدخله السافر وبالتعاون مع بريطانيا في التآمر على أي نظام يجد فيه بوادر الديمقراطيه او التقدميه مثلا ثورة السودان بقيادة الشهيد عبد الخالق محجوب وفي ثورة 14 تموز 58 في العراق واسقطها في 8شباط الاسود وارساله اسحله = غدارات بورسعيد = لتغدر بالشعب العراقي وتقتله بالشوارع.... كذلك تآمره المستمر على اليمن وجمهوريه اليمن الجنوبيه الديمقراطيه.... وتاريخ حكام مصر ...تاريخ تآمري ليس ضد شعبه فقط وانما ضد الشعوب العربيه
وأن اتصال الرئيس الامريكي معه وطلبه من مبارك بالاستقاله... ما هو الا لتجميل وجه مبارك وتشويه لثورة الشعب المصري بحيث يردها اتهام بأنها تسير ضمن اجندات خارجيه وليس من قلب مصر... لكن اغلب الدول طلبت من رئيس مصر الاستقاله..
ومن الطريف بالذكر انه احد المعتصمين المصريين رافع لافته كتب عليها ( ارحل ياريّس... مو ايدي بتوجعني ) أي انه خلال اسبوع رافع هذه اللافته واصاب يديه الخدر والوجع... وهو صامد وينتظر تنحي المجرم حسني مبارك
الامر الاخر اليوم السبت نقل المراسلين الاعلاميين حول استقالة حسني مبارك من رئاسة حزبه الحاكم في مصر ...وبعض الاعلام كذبها .ولا زال سلّم التنازلات امامه واخرها يطالبون تنازله عن دفة الحكم وهروبه الى حفرة او بلاد اخرى وانصحه لايذهب للسعودين لان فيها انتشر مرض = انفلونزا الخنازير = وانا اخاف عليه ...لاينقل للخنازير مرض منه هو انفلونزا الكراسي ... هذه مآسي الشعوب.. ومخلفات انظمتها الشموليه التي تحكم بالبطش والتشريد والقتل والسجون في كل الدول العربيه لايوجد مثيل لها في اعتى الدول فاشيه
صرح قبل يوم الرئيس اليمني صالح في مؤتمر شعبي انه لايرشح لولايه اخرى ولايورث الرئاسه الى ابنه وسوف يعطي الحريه للصحافه والاعلام..وتوفير الغذاء . وقبله صرح ملك الاردن واقال الوزاره وكذلك الاسد امر بتوفير الغذاء والحريه واليوم اعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بانه لايرشح الى رئاسة ثالثه ( اعتقد كان مقررا ان يمسك الكرسي الى 20 دورة جديده ) واضاف بانه قرر ان يكون راتبه نصف المقرر واعادة الفرق الى خزينة الدوله...وهكذا كانت ثورة الشعب التونسي والمصري ناقوس انذار للمنطقه..أين كانوا قبل هذا الاحداث ليعترفوا الان امام شعوبهم...
هناك قول قديم وعليه اقول اذا (( عطست تونس ومصر ..اصيبت كل حكام ))

5



 قراءة للمجموعة القصصية " ضريح السُرو " للقاص العراقي محمود يعقوب


لا يعني أن كل من يستعرض مجموعه قصصيه أو شعرية أنه يعد ناقدا ً ، هنالك بون شاسع بين القارئ المتذوق والناقد الموضوعي المتمرس ، الذي يمتلك أدواته النقدية ويتسلح بثقافة نقدية تيسر لة السيطرة على مفردات النص وأفكاره ومكنوناته وتفحصه تفحص طبيب نطاسي ، قادر من الوقوف على مختلف العلل ، وكشفها ووصف العلاج الناجع لها أينما وجدت . إنني إذ أسوق هذه المقدمة البسيطة لا أبرر فيها قلة خبرتي النقدية ولكن لأوضح أن بإمكان القاريء المتذوق ان يمتلك الحس الكافي لتمييز النصوص الإبداعية عن سواها من النصوص بحكم القراءة المتواصلة . واعتقد أن القراء الجيدين قادرين فعلا على تقييم النصوص بدرجة وأخرى .

من منشورات مجلة الشرارة التي يصدرها الحزب الشيوعي في النجف الاشرف ، صدرت هذا الشهر(ك2 - 2011 ) المجموعة القصصية الأولى للقاص العراقي محمود يعقوب بعنوان ( ضريح السرو ) ضمّت ( 11 ) قصة قصيرة ، صمـّم غلافها الأنيق الفنان محمد الخزرجي.. وقد نشر هذا القاص عددا ً كبيرا من القصص..واغلبها نشر في الصحف العراقية والمواقع الالكترونية المهمة ، ومن أبرز هذه الصحف جريدة طريق الشعب ..والمواقع منها الحوار المتمدن وناصريه نت وموقع بحزاني للحوار والينابيع وسومريون نت والأخبار ومجلة انكيدو الثقافية..وغيرها وذلك بعد سقوط النظام الفاشي عام 2003 علماً انه كتب في بداية السبعينات ونشر بعض من قصصه وبعدها اخذ يكتب ويتابع .. بعيدا عن النشر...

يرى النقاد انه صاحب أسلوب مميّز وطريقه خاصة في كتابة القصة...ومن هؤلاء الناقد الراحل شاكر ارزيج فرج ، الذي كان يبدي إعجابه به وتنبأ له بتبوء مركزا مرموقا ً في عالم القصة العراقية الحديثة ..وقد ذهب إلى ذلك أيضا غيره من النقاد من متابعي الفن القصصي .
تحتوي المجموعة على القصص:
ضريح السرو – رشقة ماء – حكاية ابن علي بابا – كرابيت – أسطورة الجندي شيبوب – القافز بعصا الزانة – الرجاء الصالح - قصة كفاحي – أسرار النجم الغجري – بائع الصور المقدسة – النوم مبتلا .

أكرر مرة أخرى أنا لست بناقد..لكني متابع للقصة القصيرة والرواية ، و لما يكتبه زميلي القاص محمود منذ السبعينات..عليه يكون غرضي الآن هو ان استعرض المجموعة واترك الباب للنقاد والقراء ليقولوا الرأي الفصل في هذه المجموعة.

امتازت قصص محمود يعقوب بلغة شعرية جميلة وجرس عذب ،إضافة إلى القوة البلاغية الطاغية على السرد ..وبناءه الذكي ، وانسيابية النص بحذر ودراية . ينهل من ينبوع التراث وكنوز اللغة ..وأحيانا مستفيدا من جذور اللغة المحكية ..رجوعا إلى أصلها في اللغة الفصحى .. غير إن اهتمامه بالشكل لا يفرط بالمضمون مطلقا فهو يمسك الحبل من طرفيه ليمرح ويلعب بكل دقة في ساحات القصة بتألق وحبور...مرتكزا على ذكريات الطفولة الغزيرة وبراءتها لذا نراه يصورها بكل صدق وخبرة متقنة ... وينتقي شخوص أبطاله من نماذج شعبية موجودة حية في هذا الزمن ، أو كانت موجودة تعيش ببساطتها وعفويتها وهي تواجه واقعها ومصيرها ، وتعاني شظف العيش في حياتها في سنوات صعبة وظروف شرسة... يستخدم القاص الشخوص والأماكن التي عاشت فيها و خيوط العلاقات الاجتماعية التلقائية التي تشبكهم مع نعضهم البعض وتربطهم مع مكانهم من جهة أخرى . ينقلها بهدوء و ذكاء وقدرة فنية عالية ومميزه في الفن القصصي .. ينفل هواجس هؤلاء خلال أزمنه بعيده أو آنية بأمانة ، وفي سنوات الجدب التي مرّت علينا زمن الأنظمة الشمولية التعسفية القاسية التي وقفت حجر عثرة أمام تطلعات الإنسان العراقي النبيل ، تمخضت عن خسارات كبيرة واستنزاف في كل مفاصل الحياة لا يتوقف ..
ليعكس معاناتهم التي ترمي بظلالها على ما يعانيه شعب بكامله خلال عقود من تاريخنا الراهن ناقدا ورافضا بشده كل ألوان العداء للإنسانية وتهميش كرامة وحرية وتطلعات الناس نحو أفق جديد أفق يلّوح للعدالة والقيم التي تليق بالإنسان...وبكل واقعيه ينظر وبكل اتساع لآلام وهواجس أبناء جلدته ..وهو لا يتكئ على التصوير وحده..أو ينظر بعين واحده أنما يؤكد على مضمون يغور بعيدا نحو العمق الوجداني والإنساني لأفراد تهددهم الهزيمة..لكنه يحرضهم على الثبات حتى آخر لحظه . وهذا لا يعني انه يبرر للمهزومين هزيمتهم أو يريد من الآخرين تقبلها ..ولا يوحي لهم بعقدة النقص التي يشعرون فيها..إنما يرفع رؤوسهم نحو آفاق ورديه نحو شمس الأمل
لحياة قادمة وليست قاتمة .

محمود يعقوب القاص الذي يحمل – كصخرة سيزييف – ذكريات طفولته بذاكرة ثاقبة وكذلك فترة صباه وشبابه وكل معاناته وصموده وصولا إلى نضجه الثقافي والأدبي فهو لم يتعكز على الماضي إنما يعد مرآته المفضضة والنقية دون شائبة أو ندم على أطلال الماضي إنما يرتكز على قاعته الصلدة بكل ما يملكه من صبر و وعي ثاقب... ويربط الماضي بالحاضر بخيط متين لا يراه إلا هو...!! و حكايات تختزنها ذاكرته بتاريخ مضيء يشرق ماضيه على حاضره بشمس يرسم بطل قصته خيوط ضوئها بكل جدارة.
وثمة ملاحظة أخرى في أسلوب القاص محمود يعقوب الواقعي الحديث هو إقترابه من الواقعية الحسية بدرجات متفاوتة في قصصه ، تلك الواقعية الحسية التي نراها مجسدة في قصته الجميلة
( رشقة ماء ) حيث يترك لأحاسيسه حرية امتلاك فضاء النص وإشغاله تماما ...
كما أود هنا أن أذكر أن مجلة أنكيدو الثقافية الحرة الألكترونية قد نشرت له هذا الشهر قصة جديدة بعنوان ( النوم مبتلا ً ) وهي إحدى قصص هذه المجموعة . وقد تلقت ردود على الصفحة الألكترونية واسعة أعطت إنطباعا عاما عن إبداعات هذا القاص وأهميته ومدى تذوق القراء لنصوصه القصصية ، فقد علّق الدكتور جبار الحيدر(المقيم في كندا) عنها قائلا : ( قصة أكثر من جميلة ، مكرسا ً فيها المعاني والعبر ورافعا قيم المثل الإنسانية عاليا ً...
أما الاستاذ صباح ساجت ( المغترب في الخارج ) فكتب يقول عن هذه القصة : ( طوبى لك أيها القاص المبدع محمود يعقوب وأنت تضع يدك على الجرح .. لقد شخصت بهذه القصة التي أتمنى أن تأخذ مكانها بين التراث كرسالة محبة من انسان عرف قدر هؤلاء البشر مع اختلافه معهم في الدين ... ) .
أما سلام الناشيء ( المقيم في سوريا ) فقد كتب يقول : ( إن هذه القصة تقرب أن تكون قطعة شعرية أكثر مما هي قصة قصيرة ، ولا أخفي سرا ً أن الدموع انهالت على وجنتي أثناء قراءتها ، لقد استطاع الكانب أن ينفذ إلى أعماق الروح الإنسانية ويطلق صرخة كانت محبوسة في أعماقنا... ) .
اكرر ما ذكرته في البدء اني لست بناقد لذا لم اشير او اناقش ماجاء حرفيا بنصوص المجموعه اولا..وثانيا هذا ماكتبته ليس من طروحاتي فقط بل دونت ما سمعته شفهيا من متابعي الفتن القصصي وقصص مود يعقوب خصوصا حينا نتصفح الصحف ونجد قصصه منشوره فيها..واسمع آرائهم ونقاشهم الذي يسير باتجاه ما كتبته....اولا وثانيا لكي لايقال انه اخذ آرائنا ولم يشير لها
المجموعه القصصيه ( ضريح السرو ) جديرة بالقراءه


6


28 كانون الأول (ديسمبر) 2010 , بقلم سامي عبد المنعم

الحبيب ابو سلام ... كيف لي ان اصدق غيابك لاربع سنوات مضت ؟ وما زلت احتفظ بحرارة اللقاء عندما ارشدني الى بيتك المتواضع احد شيوعيي الديوانية بسيارته الخاصة من مقر الحزب الشيوعي الى (الحي العصري) الذي يفتقر لابسط سمات العصريه حيث اضطرتني بركة المياه الاسنة التي تتقدم بيتك المتواضع ان ادور دورة كامله لاصل الى مدخل البيت . استقبلتني قططك الاليفة كانها تعلم مدى شوقي اليك بعد ثلاثين عام عجاف من الهجرة القسريه التي فرضها علينا الاوباش. ( چنت گبلك ياحبيب خيط امنلضوه النعسان بالشارع غريب چنت اعبر سچچ مهمومه مهمومه اشگلتلك من عبرنه الليل واللايم گلتلك فرگك المايل سچچ بگليبي مالومه ) الاحب ابو سلام ... خيرا فعلت حين غادرتنا بهدوئك المعهود قبل ان يكتمل العام بيومين في ضهيرة يوم 29/ 12/2006 اثناء تكريم زوجتك الشاعرة رسمية حتى لاترى ما يفعله بنا طواغيت الدين الزيتوني وخلفاء القرن الواحد والعشرين احفاد طلفاح المقبور . هؤلان هم من كان يحاربنا لمجرد كتابة قصيدة تحكي عن اضطهاد شعبنا المسكين ليتسابقوا في كتابة التقاريرتحت تواقيع اصدقاء الريس وفدائيي صدام وما سحي احذية عدي . لو كنت معنا الان كيف تستقبل الصدمه...؟ عندما يحرم الغناء والشعر والالق في ارض بابل وسومر الارض التي اراد لها الله ان تعانق الضوء حيث سمية ببلاد الشمس . كم انت محضوض لانك لم تشهد ما يفعله بنا زيتونيو الامس الذين نزعوا جلودهم غداة سقوط قائدهم الضرورة وارتدوا اللحى وتختموا بالفيروز والعقيق وكوا جباههم متسترين بالدين لتمرير نذالاتهم وسرقاتهم . تصور حتى اطفال الروضه لم يسلموا من سفالة هؤلاء حيث فرضوا الحجاب على رياض الاطفال والمدارس والمعاهد والجامعات . هل من الممكن ان تتصور بغداد التي تحبها بلا حانات وبلا مسارح وبلا سينمات وبلا اتحاد الادباء ...؟ اي عراق هذا...؟ هل ممكن ان نرى عراق بلا سرجون والورده والگاردينيا والخرابه وليالي الصفى والرفاه والسلام والخضراء وشريف وحداد وبار السمان ونادي مصلحة نقل الركاب ونادي وزارة الزراعة ونادي ذوي المهن الهندسية ونادي التعارف وخان مرجان ومحمد العاشق وفؤاد سالم وحسين نعمه ورياض احمد وحميد منصور وسعدون جابر وكوكب حمزه وكريم منصور ومحمد جواد اموري وياس خضر وطالب القرغلي وقحطان العطار وفرقة المسرح الفني الحديث وجبار ابو الشربت ومقهى البرلمان ومرطبات كيت كات التي كانت مكان لقاء المرحلين من المحافظات ان يلتحقوا بالنضال السري في بغداد ضد فاشية النظام الصدامي المقيت . بغداد التي نعشقها جعلوا منها سجنا كبيرا لتمرير موبقاتهم وسرقاتهم وصفقاتهم الدنيئة ، هل ممكن ان تتصور بغداد بدون كورنيش ابو نؤاس واتحاد الادباء ونخلة الجواهري ...؟ اي عهر هذا الذي يمارسه هؤلاء الاوغاد الاميين الجهله باسم الدين ؟ والدين منهم براء كبرائة الذئب من دم يوسف . بالامس القريب كانوا فدائيين لصدام وعدي وقصي وبرزان وسبعاوي ووطبان وحتى عبد حمود وارشد وعلى كيمياوي ابو الكاوليات الذي انفل الشعب الكوردي وكنا نحن نسجن ونعذب ونجبر بالجلوس على القناني دون ان يكون لنا اي ذنب سوى اننا لا نرقص للفاشيه الصداميه كمى كانو هم يفعلون كالقرود . كيف ممكن ان تتصور عراق بلا اعراس وافراح وغناء ومدينة الثورة ...؟ صدقني هؤلاء المسخ المتسترين بالدين يبحثوا عن وسيلة دنيئه لقتل (ام عامر) لانها فضحت زيفهم ( عمي ملينه چاهيه ولية غمان ) اي عراق هذا الذي يقتل به ( كامل شياع ) لمجرد انه يريد ان ينشر الثقافة الهادفة لتطور المجتمع وبناء الانسان والحكومه العاهره لم تحرك ساكن لان الامر لايهمها. اي عراق هذا الذي يمنع به الغناء والموسيقى في مهرجان بابل العالمي ..؟ ( والله خزيتوا الاسلام يافاسدين ) . كيف ممكن ان تكون بغداد عاصمة العراق الفيدرالي الديمقراطي كمى تدعون وبلا سينمات مسارح واكاديمية الفنون ياقرود ..؟ عذرا ابو سلام ايها الشاعر ابن الدغارة على الاسهاب والاطالة ابشرك سالتحق بك عن قريب لان قلبي سينصفني قبل ان يغتالني مسدسهم الكاتم . اخيرا وقبل ان اعانقك اود ان اخبرك ان بغداد التي تحبها اصبحت مومسا يحكمها سماسرة العهر الامريكي الذين يتخذون الدين ستارا لسفالتهم وفسادهم الاداري والمالي الذي اصبحت نتانته تزكم الانوف ، وهم يعلموا جيدا اننا انظف منهم بكثير لذلك يحاولوا ايذائنا لنتوب عن حب الناس نحن نتمسك بالصرخه المدويه لابي الاحرار الحسين ابن علي ( هيهات منا الذلة ) صرخة الحق بوجوههم الكالحة. اخيرا اود ان تعلم لازال رحيم الغالبي يتذكرك كل يوم وكذلك رسميه وانا و باقي محبيك نم قرير العين لانك وفيت ما عليك وسبقتنا كثيرا بحب الناس . اخيك ورفيقك الذي لا ينساك ابدا سامي عبد المنع


* المانيا

7
الذكرى الرابعه لرحيل الشاعر العراقي كزار حنتوش
رحيم الغالبي
raheemalghalbi@yahoo.com


رحيل كزار يسنين العراق ولوركا العرب
تمر اليوم الذكرى الرابعه لرحيل الشاعر العراقي الفذ كزار حنتوش..ابن الديوانيه ..ابن العراق البار.. المبدع

ذكرى رحيل الشاعر الكبير كزار حنتوش صديق ورفيق العمر منذ 1970
لاتخونني الذاكره اتذكر كل دقائقه وايامه ..لكن يخونني القلم والتعبير..اقف عاجزا امام ابوسلام من اين ابدأ وكيف انتهي... كزار ليس بهذه السهوله ان اكتب واضع الحق لشاعر لايتكرر...شعرا وثقافة وصدقا
كزار اسعد انسان في العالم * كزار الغابة الحمراء*
من الصعوبه ان ادخل ابواب عالمه الرهيب والمبدع انه يسنين العراق ولوركا العرب...لااريد ان اخدش مشاعرواحساس الاخت الشاعره العراقيه عندما اذكرها برحيل كزار... وكيف كنت كل شهر اسافر للديوانيه كل اراه واجالسه وذلك قبل سقوط النظام....
كزار...لازالت بجيبك صورة الامام الحسين وصورة عبد الكريم قاسم وعبد الحليم حافظ
اهداني باحد زياراتي كتاب عن حياة الشهيد عبد الكريم قاسم قائلا في الاهداء
(الى رحيم الغالبي الذي تنحني امام تاريخ عبد الكريم لحد قدميه) وبخط يده

2---------

أستقبال كل ماكتبوا عن الشاعر الراحل الفذ كزارحنتوش
نستقبل مواضيعكم بباقات من الورد
وجل الاحترام
يذكرنا من الخارج الاستاذ سلام ابراهيم وسامي عبد المنعم وجواد القبجي ويحيي السماوي وعبد الستار الكاصد وعدنان الشاطي...زعيم الكائي وحسن النواب ونصيف الناصري
واسماء كثيره بين الشطره والديوانيه
بين كل مدن العراق
كتب عنه الان المبدع حسن النواب ونصيف الناصري وكل ادباء الناصريه والديوانيه
غريبا كيف جاء الارتباط بين الديوانيه والناصريه جاء منفي للناصريه وللشطره وللرفاعي وقلعة سكر
ارتبط بالاخير بزوجه من الشطره وهي الشاعره العراقيه المعروفه رسميه محيبس
ارتبط بعلاقات مع كل اديب من الناصريه والشطره ومن دهوك للفاو
اشهر قصيده له في مجموعته
قصيدة الشطره

غصبن عن هذا الكون تبقى الشطره
اقول له
ياكزار غصبن عن هذا الكون تبقى كزار ورسميه والشطره
المجد والخلود لك ياكزار حنتوش وكل عام احتفل بميلادك وليس بوفاتك...

8

شعر : رحيم الغالبي

 -  1-

حين
صافحني
 ..كان   بدون يدين
وقرأ  تاريخي ..
بدون  عينين
لكن حين  اراد  حز  رقبتي..
بتقاريره
كان  بدون  سكين..!!

-  2-
للأعمى..
رأي ثاقب وشاهده..
نصب الحريه
لجواد سليم

- 3 -
لن تعود مياه  الفرات
ودجلة..
عكس  مجراها
نحو الشمال
لذلك
لن تعود  ابدا...ابدا
أ
ب
د
ا

 -4  -

في الثامن  من آذار
رفعت  ابنتي 
صورة جدّتها....
وأزاحت نقابا
كاد يخنقها
رغم  انها  رحلت منذ  اعوام
لكنها  خافت  ، وهي  ميتة
حتى  وهي في  صورتها
المؤطرة بالسواد
لذلك   وضعت
ابنتي
شرائط  حمراء
وتقول  لها:
جدّتي....
جدّتي....
لاتعودين..ستموتين  ثانية
لاتعودي...
فقبرك   بعيدا  عن  الالغام
أرتاحي...وأطمئني
تحت الارض...
بدون حجاب

-------
* رئيس تحرير مجلة انكيدو الثقافيه الحره

9
 رحيم الغالبي
 
بعد سقوط النظام الفاشي الصدامي والانفلات في الوضع الداخلي..انبرى الادعياء ليندسوا ويخترقوا الاجواء الثقافيه والاعلاميه والفنيه والصحفيه والسياسيه وحتى التجاريه والتجمعات الدينيه...خاصة من المحافظات الى بغداد وبالعكس من بغداد الى المحافظات..وهؤلاء ناقصي الاهليه او من يشعرون بنقص واغلبهم من ذيول النظام السابق ومرتكبي الجرائم لينهزموا من الضحايا.وحتى لديهم تاريخ بالسرقات ...نراهم في الفضائيات او التجمعات الادبيه والياسيه لابسين القاط والرباط ومعهم حاشيه يطبلون لهم بعبارات ( عظيم ..ورائع )..بعد ان عرفوا الديمقراطيه وحرية التعبير بمفهوم متغابي ويتجاهل ومتجاهل لمفهومها الصحيح....
تطالع اخبار الصحف والاذاعات والفضائيات بعقد ندوات وامسيات لنماذج ليس لديهم خبره علميه ومعرفيه او
تاريخ يثبت انه من رموز الثقافه والادب والصحافه او السياسه والتجاره وفقه الاديان والطوائف...فأذا وجد مجتمعا يتحدث بالاسلاميات حشر نفسه في مقدمتهم..واذا بالسياسه او الادب والفن كذلك دس انفه..وهذا المجتمع حقه لم يعرفهم لانهم كما ذكرنا جائوا لمجتمع غريب عليهم من بغداد العاصه الى المدن ومن المدن الى بغداد ( وضاع الخيط والعصفور) ..لكنه لن ولم يضيع متوهمين هؤلاء الشلّه بأن التاريخ بدون لسان ولاصفحاته تنطوي ابدا لا...سوف تبقى مفتوحه للابد كما وصل الينا تاريخ العظماء من سنوات وقرون ماضيه وبعيده جدا...
على مستوى الحكومه الجديده فرحنا بتشكيلها انها كانت (حامل تسعة شهور ) فولدت...لكن اعتراضات الشارع وحتى الكيانات والغريب من داخل الكيان او القائمه نجد تصريحات وعلنا امام الاعلام او في اجتماعات مجلس النواب.ولاداعي ان نكرر ما صرح به بعض قادة القوائم ليس بدافع الوطنيه منهم وانما لانهم لم يحصلوا على حصتهم من الكيكه العراقيه على حساب الشعب ..لانهم حرموا من الكراسي الوزاريه ولاتتحقق امانيهم الا بجعل عدد الوزرات مائه..نعم 100 وزاره وربما لاتكفيهم؟؟؟
وزراء الدوله لاعلى التعيين ربما يضيفون وزير الدوله لشؤون الشوارع والمنتزهات او وزير دوله لشؤون المهرجانت والمسيرات او لشؤون الارض والفضاء....
غياب عنصر المرأه وعنصر التكنوقراط..والممارسه المهنيه ..مثلا كيف يكون وزير دفاع سابقا ان يصبح وزير للثقافه..او من اعترف وتنازل عن انتمائه البعثي ونفس اليوم يصبح نائبا لرئيس الوزراء !!!وكيف وعجيب جدا ان تكون حكومه عددها 43 وزاره فلا توجد بكل بلدان المنطقه ولاالشرق الاوسط هكذا عدد فتصور ماهو عدد الحمايات والسيارات والمستشارين والاعلامين والمباني والاثاث المستورد لاحدث الموديلات لكل وزاره؟ وآلاف العوائل تنام في الكراجات او غرف من الطين والصفيح وسعف النخيل او في البساتين...ونواب لديهم قصور وعمارات في الداخل والخارج... اما الرواتب لها حديث آخر
يتبع ج2
----------------------
* رئيس تحرير مجلة انكيدو الثقافيه الحره


10
ألرائع رحيم ألعراقي سميّ ألمبدع .... وعراقي اسم على مسمى ...عراقي حقيقي
أقرا لك بامعان كل ما تنشره في الحوار المتمدن واحيانا احقظه في الكمبيوتر كمصدرثقافي مهم
 كما واني اجالسك يوميا اقابل صورتك منتشيا تحت ظلال السبعينات....( عندما اشاهدها في الحوار ..كان هادي السيد يحكي لي بحراره وحب عنك  ...قبل رحيله بأيام )
سوف اكون معك... دائما انت في القلب
شكرا جدا

11
تحياتي للاخ الشاعروالاديب الفنان الرائع والملتزم بالروح العراقيه الحقه
أبدعت في اكثر من مجال وليس جديدا عليك عرفتك منذ السبعينات مثقفا مثابرا
محبتي

صفحات: [1]