عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - سام صبحي

صفحات: [1]
1
صلاة في كرملش من أجل إحلال السلام في العراق

عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص
 
نظمت خورنة مار أدي الرسول في بلدة كرملش ، مساء السبت الماضي ، صلاة وطلبات من أجل إحلال السلام في العراق والمنطقة خصوصاً بعد الأحداث الأمنية الأخيرة التي حصلت في الموصل مركز محافظة نينوى.
 
وتضمن منهاج الصلاة عدداً من الصلوات والتراتيل الجماعية السريانية والعربية فضلاً عن قراءات ومزامير من العهد القديم بالإضافة إلى نصوص من الإنجيل ، حيث أختتم المنهاج بصلاة "مارن مراحمِ ألن" التي رتلها الحضور بلهجة البلدة المحكية التي تسمى بالـ "سورث".
 
وقد حضر الصلاة الأب بولس ثابت حبيب والعشرات من أبناء البلدة بمختلف أعمارهم.
 
وكان رئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم البطريرك مار لويس روفائيل الأول ساكو قد حذر ، الأحد الماضي ، من أستمرار الأزمة الحالية ، كونها تدق ناقوس خطر الحرب الأهلية وتقسيم البلاد ، داعياً إلى الإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية تضم كل المكونات.
 
جدير بالذكر أن خورنة مار أدي الرسول في كرملش تتبع لأبرشية الموصل الكلدانية التي تضم عدداً من الخورنات في الموصل والبلدات الواقعة على أطرافها.




2
بعد القطع المستمر للكهرباء ... مولدات كرملش تعود لتجهيز الأهالي يومياً

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
عاودت المولدات الأهلية في بلدة كرملش ، مؤخراً ، بتجهيز الأهالي بالكهرباء الأهلية وبمعدل (10) ساعات يومياً بعد القطع المستمر الذي تعاني منه البلدة حالها حال مناطق سهل نينوى الأخرى منذ عدة أيام مضت.
 
ووضع أصحاب المولدات الأهلية وبالإتفاق مع لجنة من بلدة كرملش جدولاً بمواعيد التشغيل للأيام القادمة إعتباراً من الـ 17 من حزيران الجاري والذي يتضمن تزويد الأهالي بالكهرباء مدة (10) ساعات من الساعة الواحدة ظهراً وحتى الرابعة صباحاً من صباح اليوم التالي وبمبلغ 6 آلاف دينار للأمبير الواحد.
 
وكانت "كرملش" قد أستثنيت منذ حوالي عام من القطع المبرمج للتيار الكهربائي الوطني مما جعلها تتزود يومياً لـ "24" ساعة متواصلة وذلك بقرار وزاري من وزارة الكهرباء العراقية بعد إلتزامها بدفع الرسوم وعدم التجاوز على الشبكة الكهربائية ، إلا أن أحداث الموصل وما رافقها من تطورات ألقت بضلالها على منطقة سهل نينوى أيضاً حيث أن المنطقة محرومة من الكهرباء حال بقية المناطق في المحافظة رغم كونها منطقة آمنة نسبياً بالمقارنة مع مركز المحافظة.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرمليس أو كما يسميها أهلها بالسريانية الدارجة "كرملش" هي إحدى البلدات التابعة لقضاء الحمدانية وتقع على بعد 28 كم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.




3
جامعيو كرمليس ينظمون حفل تخرجهم من جامعتي الموصل والحمدانية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
نظم طلبة بلدة كرملش الجامعيون ، مؤخراً ، حفلاً ساهراً بمناسبة تخرجهم من الكليات والمعاهد في جامعتي الموصل والحمدانية للعام الدراسي 2013 - 2014.
 
وأقيم الحفل الذي جاء برعاية خورنة مار أدي الرسول ، على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في البلدة. حيث أطلق المتخرجون على دفعتهم أسم "دفعة الثقافة والسلام" التي ضمت "26" طالب وطالبة من مختلف الإختصاصات العلمية والإنسانية في كليات ومعاهد جامعتي الموصل والحمدانية.
 
وبعد دخول الخريجين إلى الحفل بمراسيم رافقتها "هلاهل" وتصفيق من قبل أهاليهم ، رحب عريفي الحفل بالحضور ثم ألقى الأب بولس ثابت حبيب كلمة الخورنة هنئ فيها هذه الكوكبة من الطلبة الخريجين وتمنى لهم المستقبل الزاهر لخدمة بلدتهم ووطنهم.
 
ثم ألقى الطالب سام صبحي ميخائيل كلمة الطلبة الخريجين رحب في بدايتها بالحضور الكرام ودعاهم إلى مشاركتهم فرحتهم في هذا الحفل ، وأختتم كلمته بتقديم الشكر لأسر الطلبة لما منحوه لأولادهم ليصلوا إلى هذه المرحلة من النجاح. وأعقب كلمة الطلبة كلمة أخرى لأهالي الطلبة ألقتها إحدى والدات الطلبة الخريجين هنئت فيها الطلبة بمناسبة تخرجهم وتمنت أن يكون النجاح حليفهم في المستقبل ، كما وقدمت شكرها لخورنة البلدة لرعايتها حفل تخرج أبناء البلدة.
 
بعدها شارك الخور أسقف يوسف شمعون حنا الطلبة الخريجين في قص "كعكة الحفل" ، لتتشابك بعدها أيادي الطلبة والحضور في عدد من الدبكات الشعبية على أنغام "مايسترو "Dj وضمن فقرات الحفل الغنائية المتنوعة.
 
كما تضمن الحفل عدداً آخر من الفقرات المتنوعة إضافة إلى فقرات تقديم دروع تذكارية وهدايا تقديرية إلى الطلبة الخريجين والآباء الكهنة وعريفي الحفل وكل ما كان له دور في إنجاح الحفل وإعداده.
 
جدير بالذكر أن كرمليس أو كما تسمى بلهجة أهلها السريانية المحكية "كرملش" ، بلدة مسيحية تقع على بعد 28كم شرق مدينة الموصل ويقطنها أكثر من 4 آلاف نسمة غالبيتهم العظمى من المسيحيين.




























4
بسبب تزامنه مع الإمتحانات... خورنة مار أدي الرسول في كرملش تؤجل إحتفالاتها بعيد شفيعها



 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أعلنت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، مؤخراً ، عن برنامج إحتفالاتها بعيد شفيعها "مار أدي الرسول" والذي تأجل الإحتفال به إلى مطلع شهر تموز المقبل بسبب وقوعه في يوم الـ 18 من الشهر الجاري في فترة تزامنت مع أداء طلبة البلدة الإمتحانات النهائية للصفوف غير المنتهية.
 
وتزامن العيد هذا العام مع إمتحانات طلبة البلدة حيث أقتصر الإحتفال على إقامة ساعة سجود وأحتفالية روحية في الكنيسة مساء الـ 17 من أيار كما وأقيم قداس بالمناسبة في اليوم التالي الخاص بالعيد ، أما المهرجان الشعبي "مهرجان مار أدي الرسول الثالث" الذي كان من المؤمل إقامته بمناسبة العيد فقد جرى تأجيله إلى مطلع تموز القادم وبالتحديد خلال الفترة من 1 - 4 من الشهر ذاته وسيتضمن برنامج المهرجان ما يلي:
 
1.    إقامة سوق خيري في قاعة مار يونان للإحتفالات عصر يومي 1 - 2 تموز ، تتخلله فعاليات متنوعة ، تراثية ومسلية. وكل ما يباع هناك من معجنات وأكلات شعبية كرمليسية ومرطبات ومواد تسوق وتوقيعات وكتب سيخصص ربحها لدعم المحتاجين أو سد حاجة تخص المجتمع كله.
 
2.    ستقام مواكب في شارع الكنيسة متجهة إلى القاعة لأفتتاح السوق الخيري ، وستشمل لوحات تجسد الحياة الإجتماعية في كرمليس سابقاً.
 
3.    ستقام فعاليات متنوعة في القاعة وضمن الحيز المحيط بها من آكلات وألعاب شعبية مختلفة.
 
4.    في اليوم الأخير من المهرجان والذي من المؤمل أن يكون الـ ٤ من تموز المقبل ستقام مجموعة من المسابقات الفلكلورية والإبداعية في الملعب المصغر لـ "نادي كرمليس الرياضي".
 
5.    سوف تباع بطاقات يانصيب مع هدايا قيمة للرابحين يوم السحبة في المهرجان. كما أنه قد يكون هناك ماراثون في شوارع البلدة يتوجه بعدها إلى السوق الخيري.
 
وبحسب المنشور الخاص بالمهرجان والمنشور على الصفحة الخاصة بالمهرجان على الـ "فيس بوك" فإن "المهرجان يهدف إلى خلق روح الأخوة والتضامن والفرح والحب ما بين أبناء كرمليس الذين يلتفون حول مصادر إيمانهم مثل القديس أدي رسول المشرق".
 
وكانت الخورنة قد دعت أبناء البلدة إلى تشكيل فرق تشترك في الألعاب والمواكب وباقي الفعاليات ، كما فتحت باب التطوع لمن يرغب في تقديم المساعدة والعمل في اللجان الفرعية التي تدير المهرجان وكذلك دعت أصحاب المواهب من الشعر والفن والغناء والتمثيل والرقص الشعبي بضرورة إبلاغها بمواهبهم وفعالياتهم لإدارجها ضمن منهاج المهرجان.
 
جدير بالذكر أن هذا هو العام الثالث على التوالي الذي تنظم فيه خورنة مار أدي الرسول في كرملش مهرجاناً في يوم تذكار شفيعها مار أدي رسول المشرق.


5
روضة المطران فرج رحو تحتفل بتخرج "49" طفلاً في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
نظمت روضة وبيت طفولة المطران بولس فرج رحو ، الجمعة الماضية ، حفل تخرج وجبة جديدة من أطفالها البالغ عددهم "49" طفلاً وطفلة على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وأستهل الحفل بإنشاد الأطفال للصلاة الربية والسلام الملائكي وعدد من الأناشيد الخاصة بالمناسبة تلتها كلمة خورنة مار أدي الرسول ألقاها الأب بولس ثابت حبيب.
 
بعدها عرض مجموعة من الأطفال المتخرجين مسرحية بالسريانية حملت عنوان "يوميات عائلة" ثم مجموعة أخرى من الأناشيد لتعقبها مسرحية أخرى بالسريانية بعنوان "خوروثا - الصداقة" التي تلتها فعاليات أخرى متنوعة من الألوان الإنكليزية والأشعار ومعاني الكلمات ، ليختتم الحفل فقراته بفعالية الحنة التي شارك فيها مجموعة من الاطفال وهم يرتدون الأزياء الشعبية والفلكلورية.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو تعد روضة أهلية تديرها وتشرف عليها راهبات بنات مريم الكلدانيات في كرملش ، وتضم عشرات الأطفال في مرحلتي الحضانة والتمهيدي والتي يتعلم فيها الطفل الكثير من المهارات التي تؤهله للدراسة الإبتدائية.












6
مؤازري قائمة الرافدين في بغديدا يحتفلون بفوز قائمتهم في الإنتخابات البرلمانية

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
نظم مجموعة من شباب ومؤازري قائمة الرافدين (300) التابعة للحركة الديمقراطية الآشورية "زوعا" ، مساء الأثنين 19 أيار الجاري ، مسيرة بالسيارات والدراجات النارية جابت عدداً من الشوارع الرئيسية في أحياء بغديدا المتعددة.
 
وشهدت المسيرة حضوراً شبابياً متميزاً والتي كان أغلبهم يرفعون شعار "زوعا" البنفسجي إلى جانب العلم القومي وصوراً للمرشحين الفائزين بمقاعد كوتا شعبنا عن قائمة الرافدين ولاسيما صورة وزير البيئة في الحكومة الحالية سركون لازار صليوا الذي فاز بمقعد كوتا شعبنا عن محافظة كركوك.
 
وجاءت هذه المسيرة بعد إعلان المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات النتائج النهائية للإنتخابات النيابية العراقية والتي شهدت فوز 3 قوائم من أصل 9 قوائم تنافست على كوتا شعبنا وهم كل من قائمتي الرافدين والمجلس الشعبي اللتان حصلتا كل منهما على مقعدين فيما ذهب المقعد الخامس لصالح قائمة الوركاء الديمقراطية.
 
جدير بالذكر أن الإنتخابات البرلمانية العراقية شهدت منافسة 9 كيانات من شعبنا على خمسة مقاعد مخصصة لكوتا المكون المسيحي والتي كانت قد جرت في الـ 30 من نيسان المنصرم في عموم أنحاء العراق.

















7

ثانوية كرمليس للبنين تكرم 15 طالباً من طلبتها المعفيين إعفاءاً عاماً

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
نظمت ثانوية كرمليس للبنين ، الخميس الماضي ، حفلاً في باحة المدرسة جرى فيه توزيع نتائج معدلات السعي السنوي على الطلبة وتكريم المتفوقين والمعفيين منهم إعفاءاً عاماً من قبل مدير المدرسة جبرائيل حنا ماموكا.
 
وبلغ عدد الطلبة المعفيين (15) طالباً من طلبة المراحل غير المنتهية في الثانوية والذين جرى تكريمهم بحضور المدير والكادر التدريسي في المدرسة.
 
ويعد هذا الإحتفال الرابع من نوعه الذي تقيمه المدرسة على مدار السنة الدراسية (2013 - 2014) لتكريم الطلبة المتفوقين والمتميزين في المدرسة حيث سبق لها أن كرمت طلبتها المتميزين خلال نصفي السنة الأول والثاني من العام الدراسي الحالي.
 
وينشر موقع "عنكاوا كوم" أسماء المتفوقين المعفيين إعفاءاً عاماً مع معدلاتهم كما وصلته من إدارة المدرسة:
 
الصف الأول:
1- فادي فارس جورج - الأول 93%.
2- حسن ميثم حيدر - الثاني 91%.
3- أيوب إيفان أيوب - الثالث 88%.
 
الصف الثاني:
1- ليونارد وليد صليوا - الأول 97%.
2- محي الدين شمس الدين - الثاني 87,8%.
3- جان فارس جودت - الثالث 86,5%.
4- هانس فواز يونس - الرابع 85,3%.
 
الرابع العلمي:
1- يوسف معن حبيب - الأول 97,5%.
2- أنس حازم شمعون - الثاني 90,5%.
3- فرانس نهاد عزيز - الثالث 88%.
4- فرانس فواز يونس - الرابع 87,9%.
 
الخامس العلمي
1- يوسف عبد اللطيف جميل - الأول 96,4%.
2- فادي نهاد عزيز الثاني - الثاني 95,8%.
3- ريتشارد أكرم عبوش - الثالث 89,9%.











8
التربية الرياضية في كلية التربية / الحمدانية تقيم مهرجانها السنوي الثالث

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
نظم قسم التربية الرياضية في كلية التربية / الحمدانية ، مؤخراً ، مهرجانه الرياضي السنوي الثالث والذي ينظمه القسم للعام الثالث على الملعب المغلق لنادي قره قوش الرياضي في مدينة بغديدا مركز قضاء الحمدانية.
 
وأستهل المهرجان بالنشيد الوطني العراقي أعقبه وقوف الجميع دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق ، بعدها ألقت رئيسة قسم التربية الرياضية الدكتورة أمال نوري بطرس كلمة بينت فيها دور الرياضة الكبير ولاسيما في الوحدة الوطنية والألفة بين أبناء المجتمع الواحد.
 
وتضمن المهرجان عدداً من الفعاليات الأستعراضية والألعاب الشعبية والترفيهية والتي قدمها طلبة قسم التربية الرياضية ، بعد ذلك أقيمت المباراة النهائية لبطولة الكلية بكرة القدم المصغرة للصالات والتي ألتقى فيها فريقا "التربية الرياضية x الفيزياء" وأنتهت بفوز التربية الرياضية بركلات الجزاء الترجيحية.
 
وبعد إنتهاء المباراة جرى توزيع الكؤوس والميداليات على الفرق الفائزة في مختلف فعاليات المهرجان.
 
وقد حضر المهرجان عميد كلية التربية - الحمدانية الدكتور رجب عواد بكر ومعاونيه العلمي والإداري كلاً من الدكتور ميخائيل عيسى جحولا والدكتور يوسف فرنسيس إقليمس وعدد من رؤساء أقسام الكلية وعضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع وجمع من طلبة الكلية.
 
جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كانت قد أصدرت في الـ 23 من شباط الماضي أمراً وزارياً بإستحداث جامعة الحمدانية والتي ستكون كلية التربية الحالية في الحمدانية نواتها الأولى.











9
المرشح أسطيفو جميل حبش يقيم ندوة تعريفية في بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقام مرشح قائمة المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري 302 ذو التسلسل "3" أسطيفو جميل حبش ، السبت 26 نيسان الجاري ، ندوة تعريفية بالمرشح وبرنامج القائمة الإنتخابي وذلك على قاعة مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني في البلدة.
 
وأستهلت الندوة بالترحيب بالحضور من قبل نائب رئيس مجلس أعيان كرملش نشأت يوشوع عيسى تلاها تعريف بالمرشح وسيرته الذاتية.
 
بعدها تحدث المرشح حبش متطرقاً إلى البرنامج الإنتخابي للقائمة ، كما وقدم شرحاً موجزاً عن المحاولات المتكررة للتغيير الديمغرافي في منطقة سهل نينوى ، حيث أكد على أهمية الحفاظ على خصوصية المناطق المتبقية لأبناء شعبنا.
 
وفي جانب آخر أكد حبش على ضرورة المشاركة الواسعة لأبناء شعبنا في الإنتخابات البرلمانية لمعرفة أعداد أبناء شعبنا وبالتالي زيادة المقاعد البرلمانية حسب النسبة الموجودة التي تحدد كل مقعد برلماني بـ"مائة" ألف ناخب.
 
وفي ختام الندوة أجاب المرشح على أسئلة الحضور التي تمحورت في عدد من المواضيع التي تخص شعبنا وحقوقه في الوطن.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات حددت الـ 30 من نيسان الجاري موعداً لإجراء الإنتخابات البرلمانية في جميع أنحاء العراق والتي ستشهد منافسة 9 كيانات من شعبنا على خمسة مقاعد مخصصة لكوتا المكون المسيحي.








10
عنكاوا تحتضن أبنها المرشح في قائمة الرافدين كلدو رمزي أوغنا

 
عنكاوا كوم - عنكاوا - خــاص
 
أحتضنت ناحية عنكاوا ، مساء الأحد 27 نيسان الجاري ، أبنها كلدو رمزي أوغنا المرشح ضمن قائمة الرافدين 300 بالتسلسل (7) وذلك بكرنفال جماهيري كبير أُقيم على قاعة بابل في عنكاوا.
 
وحضر الحفل كل من رئيس قائمة الرافدين والمرشح ذو التسلسل (1) فيها النائب يونادم كنا ومرشحي القائمة فريد يعقوب ذو التسلسل (4) وكلدو رمزي أوغنا ذو التسلسل (7) ، وكذلك مرشحي قائمة الرافدين 89 لمجلس محافظة أربيل كل من آرام عمان ذو التسلسل (1) وكرستينا شمشون ذي التسلسل (2)  وأديب يوسف القس الياس ذو التسلسل (3) إضافة إلى عدد من قياديي "زوعا" وأعضائها وسط حضور شبابي كثيف من أبناء بلدة عنكاوا.
 
وفي مستهل الحفل أرتجل المرشح كلدو رمزي كلمة تطرق فيها إلى مواضيع تخص شعبنا ولاسيما تلك التي تهدد وجوده في الوطن مثل التجاوز على الأراضي والتغيير الديمغرافي في عنكاوا ومناطق شعبنا الأخرى ، مؤكداً على أهمية الحفاظ على الأرض كونها هي التي تجعل الشخص يتشبث في وطنه ، كما أشار في جانب آخر من حديثه إلى إستقلالية القرار التي تتمتع بها قائمة "الرافدين" التي يترشح ضمنها وكونها دائماً تختار الحياد الإيجابي في المواضيع ذات الشأن الوطني.
 
بعدها قدم فنانو شعبنا "آشور بيث سركيس ، سعاد إلياس ، عمانوئيل بيث يونان" عدداً من الأغاني القومية التي تفاعلت معها الجموع ، إضافة إلى حضور خاص للفنان يوسف عزيز دعماً للمرشح كلدو رمزي.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات حددت الـ 30 من نيسان الجاري موعداً لإجراء الإنتخابات البرلمانية في جميع أنحاء العراق والتي ستشهد منافسة 9 كيانات من شعبنا على خمسة مقاعد مخصصة لكوتا المكون المسيحي.









11
قائمة الرافدين 300 تقيم ندوة تعريفية في بغديدا

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خاص
 
أقامت قائمة الرافدين المشاركة بإنتخابات مجلس النواب العراقي بالرقم (300) ، الأحد 27 نيسان الجاري ، وعلى قاعة القيثارة في بغديدا ندوة تعريفية بالقائمة وبرنامجها الإنتخابي الذي ستتبناه في حالة فوزها بمقاعد الكوتا المسيحية.
 
وأستهلت الندوة بالترحيب بالحضور ثم عرَف مدير الندوة بالمرشحين المتواجدين في الندوة وهم كل من رئيس قائمة الرافدين والمرشح ذو التسلسل (1) يونادم يوسف كنا ، الدكتور نجيب قاشا ذو التسلسل (3) ، كلدو رمزي أوغنا ذو التسلسل (7).
 
وبعد التعريف بالمرشحين ألقى النائب يونادم كنا كلمة موسعة تطرق خلالها إلى مجموعة من القوانين التي تم العمل على إقرارها ولاسيما ما يخص شبكة الحماية الإجتماعية وقانون العمل وقوانين تخص ذوي الإحتياجات الخاصة ، كما تطرق "كنا" إلى مواضيع أخرى تخص الشأن السياسي العراقي وأخرى تخص شعبنا في الوطن والتحديات التي تواجهه والسبل الكفيلة لحل تلك الإشكالات.
 
وفي جانب آخر تحدث "كنا" على ضرورة إنشاء محافظة سهل نينوى لشعبنا مع المكونات المتعايشة في المنطقة وأهم ما سيتحقق لشعبنا من إنشاء هذه المحافظة حيث سيكون له تمثيل يتناسب مع حجمه في المحافظة الجديدة ولن يقتصر على مقعد واحد كما هو الحال الآن في مجلس محافظة نينوى.
 
وفي جانب التغيير الديمغرافي بين "كنا" أن أهم ما يوقف التغيير الديمغرافي في المنطقة هو إستحداث أقسام بلدية في مناطق أخرى من سهل نينوى وعدم أقتصار ذلك على بلدات أبناء شعبنا ليخف الضغط على مناطق شعبنا.
 
وبعد كلمة النائب كنا ، قدم مرشحا القائمة الدكتور نجيب قاشا وكلدو رمزي أوغنا شرحاً موجزاً عن برنامجهما الإنتخابي ، مؤكدين على ضرورة المشاركة الفعالة لشعبنا في الإنتخابات الحالية لأختيار من يمثلهم في البرلمان.
 
بعد ذلك فتح باب النقاش حيث أجاب النائب "كنا" على عدد من الأسئلة والإستفسارات التي طرحت من قبل الحضور.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات حددت الـ 30 من نيسان الجاري موعداً لإجراء الإنتخابات البرلمانية في جميع أنحاء العراق والتي ستشهد منافسة 9 كيانات من شعبنا على خمسة مقاعد مخصصة لكوتا المكون المسيحي.




















12
النائب يونادم كنا يزور بلدة كرملش ويلتقي أبناء البلدة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
زار عضو البرلمان العراقي النائب يونادم كنا ، الخميس 24 نيسان الجاري ، بلدة كرملش بسهل نينوى وذلك خلال الزيارة التي قام بها للمنطقة للتهنئة بعيد القيامة المجيد واللقاء عن كثب مع أبناء شعبنا.
 
وأستقبل كنا في مقر محلية كرملش للحركة الديمقراطية الآشورية من قبل مسؤول المحلية جلال أيشوع ومختار البلدة جورج يعقوب الكيخوا ، وعدد من أعضاء الحركة وجمع من أبناء البلدة.
 
وقدم كنا خلال اللقاء شرحاً مطولاً أستمر زهاء الساعة تطرق فيه إلى الوضع السياسي في البلد ووضع شعبنا وأهم التحديات التي تواجهه ، كما وتطرق إلى موضوع الإنتخابات البرلمانية المقبلة حاثاً الحضور على المشاركة الفعالة في الإنتخابات.
 
وقد رافق النائب كنا في زيارته هذه كل من مسؤول فرع "كالح" مرقس إيرميا والقيادي في الحركة طليا شمعون وعدد من أعضاء الحركة.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات حددت الـ 30 من نيسان الجاري موعداً لإجراء الإنتخابات البرلمانية في جميع أنحاء العراق والتي ستشهد منافسة 9 كيانات من شعبنا على خمسة مقاعد مخصصة لكوتا المسيحيين.







13
كلية التربية / الحمدانية تشارك في المعرض السنوي الأول لجامعة الموصل

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
شاركت كلية التربية / الحمدانية ، مؤخراً ، في المعرض السنوي الأول لجامعة الموصل والذي أقيم على هامش إحتفالات جامعة الموصل بالذكرى السابعة والأربعين لتأسيسها.
 
وجاءت مشاركة الكلية بجناح خاص ضم العديد من الشهادات التقديرية التي حصل عليها أساتذتها إلى جانب إحصائيات خاصة بالطلبة وصور من مختلف أقسام الكلية مع مجموعة من الصور توثق مراحل إنجاز البناية الجديدة للكلية ، بالإضافة إلى عدد من البحوث والمؤلفات الخاصة بأساتذة الكلية.
 
وكان المعرض قد أفتتح من قبل رئيس جامعة الموصل الدكتور أُبي سعيد الديوه جي ، حيث مثل كلية التربية / الحمدانية في المعرض عميدها الدكتور رجب عود بكر ومعاونيه كلاً من الدكتور ميخائيل عيسى منصور جحولا والدكتور يوسف فرنسيس إقليمس.
 
جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كانت قد أصدرت في الـ 23 من شباط الماضي أمراً وزارياً بإستحداث جامعة الحمدانية والتي ستكون كلية التربية الحالية في الحمدانية نواتها الأولى.



14
تزامناً مع إحتفالات أكيتو... قائمة الرافدين تنظم حفلاً غنائياً وتعريفياً بمرشحيها في بغديدا

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
تزامناً مع إحتفالات رأس السنة البابلية الآشورية "أكيتو 6764" ، نظمت قائمة الرافدين (300) التابعة للحركة الديمقراطية الآشورية "زوعا" ، الثلاثاء 22 نيسان الجاري ، وعلى حدائق الخضراء في بغديدا ، حفلاً غنائياً جماهيرياً دعماً للقائمة وتعريفاً بمرشحيها المشاركين في إنتخابات مجلس النواب العراقي لعام 2014.
 
وأبتدأ الحفل بكلمة ترحيبية أعقبها قصيدة عن بغديدا وقائمة "الرافدين" ألقاها الشاعر هرمز موشي من دهوك ، تلاها وقوف الجميع دقيقة صمت على أرواح شهداء زوعا وشهداء شعبنا.
 
ثم ألقى عضو اللجنة المركزية للحركة عماد دديزا كلمة بالمناسبة ، أعقبها الإعلان عن قائمة الرافدين والتعريف بمرشحيها الـ10 المشاركين في إنتخابات مجلس النواب العراقي.
 
بعد ذلك ابتدأ الجزء الغنائي من الحفل والذي كانت بدايته مع الفنان آشور بيث سركيس أعقبه الفنان وضاح الألقوشي ثم الفنانة سعاد إلياس وأخيراً الفنان عمانوئيل بيث يونان الذي كان قد وصل أرض الوطن قبل ساعات من بدء الحفل ، وختام الحفل كان بمشاركة الفنانين جميعاً في تقديم عدد من الأغاني القومية التي تفاعل معها الجمهور الحاضر الذي رفع شعار "زوعا" البنفسجي إلى جانب العلم القومي.
 
وقد حضر الحفل كل من قائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي ومدير تربية الحمدانية باسم حبيب أسطيفو ومدير عام الدراسات السريانية في وزارة التربية العراقية عماد سالم ججو ونائب السكرتير العام لـ"زوعا" جيفارا زيا وعدد من قيادي الحركة وأعضائها وكوادرها في المنطقة ، ومنسق حماية الكنائس في محافظة نينوى العميد فارس عبد الاحد ، بالإضافة إلى جمع غفير من أهالي بغديدا والبلدات المجاورة.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات حددت الـ 30 من نيسان الجاري موعداً لإجراء الإنتخابات البرلمانية في جميع أنحاء العراق والتي ستشهد منافسة 9 كيانات من شعبنا على خمسة مقاعد مخصصة لكوتا المسيحيين.





























15
مباراة ودية تجمع شباب نادي كرمليس الرياضي والكرمليسيين المغتربين في المهجر

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
جمعت مباراة ودية نظمها نادي كرمليس الرياضي ، أول أيام عيد القيامة المجيد ، الأحد 20 نيسان الجاري ، شباب النادي مع الشباب الكرمليسيين المغتربين في دول المهجر والقادمين للأحتفال بالعيد مع ذويهم.
 
وشهدت المباراة منافسة قوية بين الفريقين حيث لم يدع فريق نادي كرمليس الرياضي الفريق المقابل من تحقيق الفوز وبالمقابل فإن فرق المغتربين لم يسمح لفريق النادي من تحقيق الفوز على حسابه ، حيث أنتهت المباراة بالتعادل الإيجابي بأربعة أهداف لكل منهما.
 
هذا وأحتضنت كرملش هذا العام العشرات من المغتربين الكرمليسيين الذين قدموا من بلدان المهجر المختلفة لمشاركة أحبائهم وأقربائهم فرحة عيد القيامة المجيد وعيش أجواء العيد في كنف بلدتهم الأم كرملش ووطنهم العراق.
 
جدير بالذكر أن عيد القيامة يعد من أكبر الأعياد المسيحية في العالم ، حيث يحتفل المسيحيون في هذا العيد بذكرى قيامة السيد المسيح له المجد من بين الأموات بعد ثلاثة أيام من صلبه.










16
كرملش تشهد تمثيل مراحل درب الصليب بين أزقتها وشوارعها

 
عنكاوا كوم - كرمليس -  خــاص
 
شهدت بلدة كرملش ، الأربعاء الماضي 16 نيسان الجاري ، تمثيل مراحل درب الصليب بين أزقتها وشوارعها والتي نظمها مركز كلكامش للثقافة ومثلها عدد من شباب بلدتي كرملش وبعشيقة.
 
وتضمن العمل تمثيل لمراحل درب الصليب التي مر بها السيد المسيح أثناء صلبه قبل ألفي عام في أورشليم ، حيث أنطلق العمل من أمام مركز طلبة وشباب كرملش شرقي البلدة وأنتهى على تل الغنم الأثري شمالي البلدة ماراً خلال مسيرته هذه بالعديد من أزقة البلدة القديمة وشوارعها في الحي العسكري.
 
وجاء هذا العمل بمناسبة أسبوع الآلام وعيد القيامة المجيد ، حيث شارك في تمثيله عدد من الشباب والشابات من كرملش وبعشيقة ، فيما أخرجه كل من د. ريمون السمعاني والشماس يوسف جبرائيل قطا.
 
جدير بالذكر أن مركز كلكامش للثقافة يعد مركزاً ثقافياً يهتم بأمور الثقافة والتربية والفن والأدب.




















17
شوارع ومداخل كرملش تعج بالبوسترات الدعائية للقوائم الإنتخابية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
عجت شوارع وأحياء بلدة كرملش ومداخلها بعشرات البوسترات الدعائية للقوائم الإنتخابية المتنافسة للإنتخابات البرلمانية لعام 2014 ولاسيما تلك المتنافسة على مقاعد الكوتا الخاصة بأبناء شعبنا.
 
وباشرت القوائم المتنافسة بتعليق ولصق بوستراتها مع بدء الحملة الإنتخابية التي بدأت في الأول من نيسان الجاري ولكن مع دخول الحملة ليومها الـ 17 فإن القوائم زادت من كثافة دعاياتها والتي من المؤمل أن ترفع بعد الإنتخابات المقرر إجرائها في الـ 30 من نيسان.
 
وتنتشر البوسترات والدعايات الإنتخابية على أعمدة الكهرباء وجدران وسطوح المباني والدور السكنية وتتزايد هذه الدعايات يوماً بعد يوم ، كما وتنتشر دعايات أخرى على الجسر الحديدي الذي يقع قرب مدخل البلدة والذي تمر من تحته مئات العجلات يومياً.
 
وهذا ومن الملاحظ فإن للقوائم المتنافسة على مقاعد الكوتا المسيحية الحصة الأكبر من هذه الدعايات الإنتخابية ، فيما تحتل البوسترات الدعائية لقوائم المكون الشبكي والقوائم الوطنية الحصة الأصغر من تلك البوسترات المنتشرة في بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات حددت الـ 30 من نيسان الجاري موعداً لإجراء الإنتخابات البرلمانية في جميع أنحاء العراق ، فيما ستشهد محافظات إقليم كردستان إنتخابات مجالس محافظات الإقليم بالتزامن مع الإنتخابات النيابية للبرلمان العراقي.





























18
المئات من أبناء كرملش يحيون مراسيم أحد السعانين


عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل

 
أحيا المئات من أبناء بلدة كرملش ، الأحد الماضي ، عيد السعانين والذي يحتفل به المسيحيون بذكرى دخول السيد المسيح له المجد مدينة أورشليم قبل ألفي عام مضت ، بمسيرة نظمتها خورنة مار أدي الرسول في البلدة.
 
وأنطلقت المسيرة هذا العام وخلافاً للأعوام السابقة من نصب الصليب قرب حي الربيع جنوبي البلدة ، وسارت الجموع منطلقةً من موقع النصب إلى كنيسة مار أدي الرسول مارةً بشوارع حي الشهداء والقصبة القديمة لتصل إلى الكنيسة التي تقع في وسط البلدة حيث أقيم بعد المسيرة قداس أحتفالي أقامه الأب بولس ثابت حبيب بمشاركة الشمامسة وجوق مار يوسف البتول التابع للخورنة.
 
وسبق المسيرة قراءة نص من الإنجيل المقدس الخاص بدخول المسيح إلى أورشليم من قبل الأب بولس ثابت حبيب في الموقع الخاص بالتجمع قرب نصب الصليب.
 
وشهدت المسيرة مشاركة المئات من أبناء بلدة كرملش رجالاً ونساءً ، أطفالاً وشباباً وشيوخاً حاملين بأيديهم أغصان الزيتون والذين ساروا في شوارع البلدة وهم يرتلون الترانيم والتراتيل الدينية الخاصة بالسعانين ولاسيما ترتيلتي "الشعب المسيحي في هذا اليوم مسرور ، كلخون عمي نقوش كپا" وغيرها من التراتيل الخاصة بهذه المناسبة.
 
جدير بالذكر أن أحد السعانين يقع في الأحد الذي يسبق أحد القيامة ويسمى "أوشعنا" وهي كلمة مأخوذة من "هوشعنا" التي تعني باليونانية "أوصنا" أي خلصنا.































19
مؤسستان تنظمان مهرجاناً فنياً بمناسبة أعياد "أكيتو" في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
نظم مركز كلكامش للثقافة بالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش ، الثلاثاء 15 نيسان الجاري ، مهرجاناً فنياً على حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني وذلك بمناسبة أعياد أكيتو القومية.
 
وأستُهِل الحفل بكلمة ترحيبية بالحضور أعقبها وقوف الجميع دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا والعراق ثم كلمة بالمناسبة ألقاها نائب رئيس مجلس أعيان كرملش نشأت يوشوع عيسى وأخيراً كلمة عن الإحتفالية ألقاها رئيس مركز كلكامش للثقافة الأديب سعيد شامايا والتي سرد خلالها أيام الإحتفالات وتفاصيلها والتي كانت تقام قديماً في بابل وآشور.
 
وبعد الإنتهاء من الكلمات قدمَ مجموعة من أطفال كرملش أنشودة "بشينا بشينا بأكيتو" تلتها قصيدة "بين بابل وآشور" للشاعر توفيق سعيد توفيق ، ثم همسة من الغربة بعنوان "عززتي لا نشيتي" قدمها شاب وشابة من البلدة. بعدها ألقى الشاعر الدكتور بهنام عطاالله قصيدة بعنوان "أيقونات نهرينية" تلتها فقرة حوار حب حمل عنوان "عزيزا دماثي" قدمه شاب وشابة من البلدة ، ثم ألقى الشاعر وسيم مجيد قصيدته "مجبور عفتك يا بلادي" أعقبها قصيدة بعنوان "أكيتو" ألقاها الشاب فرانس فواز.
 
بعد ذلك ألقى الشاعر متي إسماعيل متي قصيدة بعنوان "تنياثا" أعقبها شعر حمل عنوان "لبي" ألقاه الشاب فرانس نهاد ، ثم ألقت الشاعر عذراء صباح سكريا قصيدتها المعنونة "نشيد الربيع" ، بعدها قدم عدد من شباب البلدة أوبريتاً حمل عنوان "الغربة" وأختتمت القصائد بقصيدة "نيسن خاثا" للشاعر قصي يوسف مصلوب.
 
وكان مسك الختام مع دبكة كرمليسية أداها عدد من شباب البلدة يرتدون الأزياء الشعبية وعلى أنغام الأغاني السريانية لتعقبها فقرة تكريم الشعراء والمشاركين والتي أختتم الحفل بها.
 
جدير بالذكر أن مركز كلكامش للثقافة يعد مركزاً ثقافياً يهتم بأمور الثقافة والتربية والفن والأدب.



























20
شباب كرملش يشاركون بمارثون دراجات تزامناً مع عيد السعانين

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
شارك العشرات من شباب بلدة كرملش ، الأحد الماضي ، في مارثون دراجات نظمته خورنة مار أدي الرسول في البلدة بالتزامن مع عيد السعانين الذي يسبق أسبوع الآلام في التقليد الكنسي المسيحي.
 
وأنطلق المارثون من مدخل كنيسة مار أدي الرسول ، وسط البلدة ، متوجهاً إلى الطريق القديم في الجهة الشمالية من كرملش حيث الأراضي الزراعية الخاصة بالبلدة ، ثم العودة من ذات الطريق مجدداً إلى مدخل الكنيسة.
 
وشارك في المارثون الأب بولس ثابت حبيب والعشرات من شباب البلدة ، حيث حمل المشاركون على دراجاتهم أغصان الزيتون علامة السلام والمحبة والتي تعد إحدى العلامات المميزة لعيد السعانين.
 
جدير بالذكر أن أحد السعانين يقع في الأحد الذي يسبق أحد القيامة ويسمى "أوشعنا" وهي كلمة مأخوذة من "هوشعنا" التي تعني باليونانية "أوصنا" أي خلصنا.













21
أطفال كرملش يحيون عيد السعانين بأسلوب يحاكي دخول المسيح لأورشليم

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحيا العشرات من أطفال روضة مار بولس فرج رحو في كرملش ، السبت الماضي ، مراسيم عيد السعانين بطريقة تحاكي دخول يسوع المسيح له المجد لأورشليم منذ ألفي عام مضت.
 
ونظمت الروضة بمناسبة العيد وللعام الثاني على التوالي زياحاً خاصاً تقدمه مجموعة من الأطفال بثيابهم الزاهية وهم يمثلون دخول المسيح راكباً على أتانه ، فيما حمل أطفال آخرون أغصان الزيتون وهم يرتلون "أوشعنا...أوشعنا" إضافة إلى الأناشيد والصلوات الخاصة بالعيد.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو تعد روضة أهلية تديرها وتشرف عليها راهبات بنات مريم الكلدانيات في كرملش ، وتضم عشرات الأطفال في مرحلتي الحضانة والتمهيدي والتي يتعلم فيها الطفل الكثير من المهارات التي تؤهله للدراسة الإبتدائية.






22
ثانوية مار أفرام السريانية تقيم معرضاً فنياً من نتاجات طلبتها

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
نظمت ثانوية مار أفرام السريانية المختلطة ، السبت الماضي ، المعرض السنوي الأول الذي ضم نتاجات فنية وأعمال يدوية من عمل طلبة المدرسة التي تقع في بلدة بغديدا مركز قضاء الحمدانية.
 
وذكر مدرس مادة التربية الفنية في المدرسة أرجوان أياد جرجيس لموقع "عنكاوا كوم" أن "المعرض تضمن لوحات سريانية ولوحات تضليل بقلم الرصاص مع أستخدام الطالب تكنيك الظل والضوء في الرسم".
 
وأضاف جرجيس "كما ضم المعرض لوحات زخارف هندسية ودائرية الشكل ولوحات من القماش والرسم على الزجاج ، إضافة إلى فن الكولاج ولوحات من الفن الآشوري".
 
وبين جرجيس أن "المعرض ضم 95 عملاً فنياً كانت مشاركات لطلاب صفوف المرحلة المتوسطة وطلبة الصف الرابع العلمي في المدرسة".
 
وقد حضر أفتتاح المعرض كل من مدير تربية الحمدانية باسم حبيب أسطيفو ومدير معهد إعداد المعلمين في الحمدانية الدكتور فاضل قاشا ومدير ثانوية مار أفرام السريانية سمير جحولا ومديرة مدرسة آشور بانيبال السريانية منيرة أوراها مع الكادر التدريسي لكلتا المدرستين إضافة إلى جمع من أهالي بغديدا.
 
جدير بالذكر أن ثانوية مار أفرام السريانية المختلطة أستحدثت في العام 2012 بعد أن أنفصلت عن مدرسة آشور بانيبال السريانية التكميلية المختلطة التي أصبحت فيما بعد مدرسة إبتدائية.



















23
بغديدا تحتضن الأستعراض الرياضي السنوي لمدارس تربية قضاء الحمدانية

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خـاص
 
أقامت مديرية تربية قضاء الحمدانية بالتعاون مع مديرية النشاط الرياضي والكشفي في المديرية العامة لتربية نينوى وبرعاية محافظ نينوى أثيل النجيفي ، الأربعاء 9 نيسان الجاري ، الأستعراض الرياضي السنوي لمدارس قضاء الحمدانية وذلك على ملعب عمو بابا الأولمبي في بغديدا.
 
وأستهل المهرجان الرياضي فقراته بكلمة ترحيبية بالحضور تلتها وقوف الجميع دقيقة صمت إجلالاً وإكراماً لشهداء العراق وشهداء الحركة الرياضية ، بعدها جرت مراسيم رفع العلم الوطني العراقي وعزف النشيد الوطني "موطني".
 
بعدها جاءت فقرة الكلمات التي كانت بدايتها مع كلمة محافظ نينوى ألقتها مستشارته لشؤون المكونات عروبة بايزيد إسماعيل ، ثم كلمة رئيس لجنة التربية والتعليم في المحافظة ألقاها سيدو حسين بعدها كلمة لجنة الرياضة والشباب في مجلس قضاء الحمدانية ألقاها عضو المجلس لويس مرقوس أيوب ، والكلمة الختامية كانت لمدير تربية الحمدانية باسم حبيب أسطيفو والتي بَيـّن فيها حرص تربية الحمدانية على إقامة مهرجانها السنوي هذا كل عام.
 
ثم أنطلقت كراديس المدارس في أستعراض مسيرها حول الملعب والمرور من أمام منصة التحية ، وكان في مقدمتها كردوس حملة الأعلام العراقية ، تلاها كردوس الأزياء التراثية لبلدات شعبنا والمكونات العراقية الأخرى ثم كردوس أطفال الروضات ورياض الأطفال ، وفي الأخير كراديس المدارس الإبتدائية ، المتوسطة ، الإعدادية والثانوية المشاركة في المهرجان ومن مختلف مناطق القضاء.
 
وبعد الإنتهاء من الأستعراض من أمام منصة التحية تجمعت كراديس المدارس جميعها في منتصف الملعب وأدت قسم المشاركة بإخلاص وأمانة في مسابقات الأستعراض ثم بدأت بإخلاء الساحة لتُعرض فقرة اللوح الأرضي من قبل مدرسة برطلة الأولى.
 
ثم ابتدأت مسابقات ألعاب القوى الخاصة بالمهرجان والتي تضمنت كل من القفز العالي ، ركض 25م ، ركض 100م ، ركض 200م ، ركض 400م ، ركض 800م ، قذف الثقل ، الطفر العريض ، بريد 425 x  ، بريد 4100 x م ولمختلف المدارس من الإبتدائيات والمتوسطات والإعداديات والثانويات من البنين والبنات إضافة إلى الروضات ورياض الأطفال المشاركة في المهرجان.
 
كما عـُرِضَت خلال الأستعراض فعاليات متنوعة منها فعالية فنية بعنوان "وطني الغالي" لروضة قره قوش الثانية وعرض لفريق نادي قره قوش الرياضي بالملاكمة وفعالية خطف الأعلام للمدارس المتوسطة والثانوية والإعدادية.
 
وفي ختام المهرجان جرى توزيع الكؤوس والجوائز على المدارس الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى.
 
وقد حضر الأستعراض كل من عضوي مجلس النواب العراقي خالص أيشوع ومحمد جمشيد ووكيل وزير التربية للشؤون العلمية د. نهاد الجبوري ، رئيس أبرشية الموصل وتوابعها للسريان الكاثوليك المطران مار يوحنا بطرس موشي والمستشار البطريركي للسريان الأرثوذكس المطران صلبيا شمعون ، مستشارة محافظ نينوى لشؤون المكونات عروبة بايزيد إسماعيل ، قائمقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي وعدد من أعضاء مجلس قضاء الحمدانية ، منسق حماية الكنائس في محافظة نينوى العميد فارس عبد الأحد ، مدير تربية الحمدانية باسم حبيب أسطيفو ومدراء الأقسام والمشرفين ومدراء المدارس والكوادر التدريسية ، معاون عميد كلية التربية / الحمدانية الدكتور يوسف فرنسيس متي ومدراء الدوائر الحكومية والأمنية في القضاء إضافة إلى ممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المنطقة وجمع غفير من أهالي بغديدا.
 
جدير بالذكر أن تربية الحمدانية تحرص كل عام على إقامة هذا النشاط الرياضي الكبير والذي يعد عرساً رياضياً يجمع مدارس القضاء كافة.




























































































[/center]

24
سركون لازار: لنا تحفظات على القانون الجعفري ولم أصوت عليه لأني كنت في جولة في سهل نينوى




 
عنكاوا كوم - خــاص
 
أوضح وزير البيئة في الحكومة العراقية المهندس سركون لازار صليوا في تصريح خاص لموقع "عنكاوا كوم" أنه لم يصوت على القانون الجعفري كونه كان في جولة في سهل نينوى يوم جرى التصويت على القانون وإقراره في شباط من عام 2014 ، مؤكداً في ذات الوقت تحفظه على طبيعة صياغة بعض فقرات القانون.
 
وجاء تصريح صليوا على هامش الندوة التعريفية التي أقامتها قائمة "الرافدين" في الـ 6 من الشهر الجاري في بلدة كرملش والتي حضرها عدد من مرشحي القائمة ومن بينهم وزير البيئة الذي يحمل التسلسل (10) في القائمة.
 
وبيّن صليوا في تصريحه أن "قانون الأحوال الشخصية الجعفري طـُـرِحَ في جلسة مجلس الوزراء في شهر تشرين الثاني من عام 2013 والتصويت الذي جرى عليه في تلك الجلسة كان على تأجيل الموضوع من عدمه".
 
وأضاف وزير البيئة "أنا كنت مشاركاً فقط في تصويتي على رفض تأجيل الموضوع والسير به ولكن التصويت الذي فاز خلال تلك الجلسة كان تأجيل الموضوع وبالفعل تأجل حيث جرى التصويت عليه في شهر شباط من عام 2014 والذي لم أشارك فيه لأني لم أكن متواجداً في تلك الجلسة".
 
وذكر صليوا أن "القانون الجعفري تم إقراره في جلسة مجلس الوزراء بتاريخ 25 / 2 / 2014 وأنا لم أكن موجوداً في تلك الجلسة ، فقد كنتُ في جولة في سهل نينوى وفي ذلك اليوم بالتحديد كنتُ في قرية تللسقف ولم أحضر جلسة التصويت ، فمحاضر إجتماعات المجلس ومحضر التصويت موجود وبالإمكان نشره".
 
وأستغرب صليوا من التشويش الذي جرى على الموضوع ، مبيناً أن الموضوع جرى تناوله بطريقة غير سليمة وغير ناضجة خصوصاً الإعلام الذي تناول هذا الموضوع كأنه حقيقة ولم يسأله أحد هل هذا صحيح أم لا ، على حد قوله.
 
وأوضح الوزير أن "الشيء الذي يربطني بالموضوع هو ما صرح به المرجع اليعقوبي وكان تصريحه هذا في شهر تشرين الثاني من عام 2013 وليس حالياً وأستغرب من ترويجه في هذه الفترة".
 
وبين صليوا أن "التصويت الذي حصل في مجلس الوزراء في تلك الفترة - أي شهر تشرين الثاني من عام 2013 - لم يكن على أساس إقرار الموضوع من عدمه فالقانون كان مطروحاً خلال الجلسة وكان لنا تحفظات على نقاط داخل هذا القانون لكن مع إتفاقنا مع المبدأ لأنه موضوع دستوري بعيداً عن الآراء العلمية والمنهجية والأكاديمية ولكنه يتبع مادة دستورية وهي المادة (41) التي تعطي لكل طائفة ولكل مذهب ولكل دين الأحقية بأن يكون له قانون للأحوال الشخصية ومحاكم خاصة به".
 
وأختتم سركون لازار التصريح بقوله "أؤكد ثانية تحفظي على طبيعة صياغة بعض فقرات القانون والتي ليس من حقي أن أدخل في فلسفة وتفسير المذهب الشيعي – الجعفري ولكن أتحفظ على بعض الصياغات التي فيها نوع من التجاوز أو الإساءة أو سوء الفهم فيما يخص المذاهب الأخرى".
 
جدير بالذكر أن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجعفري كان قد أثار جدلاً سياسياً وإجتماعياً ودينياً في الأوساط السياسية والشعبية العراقية ، وقد تبنى القانون وزير العدل في الحكومة العراقية حسن الشمري.


25
مع بداية الحملة الإنتخابية... قائمة الرافدين تقيم ندوة تعريفية في كرملش

عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
عقدت قائمة الرافدين المشاركة بإنتخابات مجلس النواب العراقي الحالية بالرقم (300) ، الأحد الماضي ، وعلى قاعة سنحاريب في بلدة كرملش ندوة تعريفية بالقائمة ومرشحيها وبرنامجها الإنتخابي الذي ستتبناه في حالة فوزها بمقاعد الكوتا المسيحية.
 
وأستهلت الندوة بالوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء شعبنا ثم عرَف مدير الجلسة الحضور بالمرشحين المتواجدين في الندوة وهم كل من وزير البيئة سركون لازر صليوا ذو التسلسل (10) ، رستم شمعون ذو التسلسل (8) ، كلدو رمزي أوغنا ذو التسلسل (7) والدكتور نجيب قاشا ذو التسلسل (3).
 
بعدها تحدث المرشحون الأربعة كلٌ على حدا على برنامجه الإنتخابي وتطرقوا إلى أهم المستحقات القومية التي تحققت لشعبنا في الفترة الماضية لاسيما مشروع إستحداث محافظة سهل نينوى التي كان قد أبدى مجلس الوزراء العراقي في إحدى جلساته على موافقته المبدئية عليها ، حيث أكدوا على تواصل مطالبتهم بتحقيق كل حقوق شعبنا في الوطن.
 
كما تطرق المرشحون إلى حقوق شعبنا في الوطن والتحديات التي تواجه وجوده في وطنه العراق ، حيث أكدوا على ضرورة المشاركة الفعالة في الإنتخابات المقبلة لإثبات ثقل شعبنا في العراق وأختيار من يمثلهم التمثيل الصحيح في البرلمان.
 
وفي ختام الندوة أستمع المرشحون إلى مداخلات عدد من الحضور ، وأجابوا عن الإستفسارات والأسئلة التي طرحت عليهم.

هذا ومع بدء الحملة الإنتخابية في الأول من نيسان الجاري فإن قائمة "الرافدين" تعد أولى القوائم التي تعقد ندوة تعريفية بمرشحيها في بلدة كرملش ، حيث من المؤمل أن تعقد قوائم شعبنا الأخرى المتنافسة على مقاعد الكوتا ندوات خلال الأيام القادمة في البلدة.
 
وقد حضر الندوة كل من نائب السكرتير العام للحركة الديمقراطية الآشورية جيفارا زيا ومسؤول فرع كالح للحركة مرقس إيرميا ومسؤول محلية كرملش للحركة جلال أيشوع وعدد من كوادر وأعضاء الحركة وجمع من أهالي البلدة.
 
جدير بالذكر أن للمسيحيين 5 مقاعد في برلمان العراق الإتحادي يتنافس عليها 9 كيانات سياسية في الإنتخابات البرلمانية العراقية التي من المقرر أن تجري في الـ 30 من نيسان الجاري.















26
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تستذكر الأب الراحل سالم كَني بأمسية تأبينية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أستذكرت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس الماضي ، مرور 5 أعوام على رحيل الأب سالم حبيب كَني ، بأمسية أستذكارية تأبينية أقامتها الجمعية على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وأستهلت الأمسية بالوقوف دقيقة صمت على روح الأب الراحل كَني ثم توالت الكلمات التي ألقيت بالمناسبة وكانت البداية مع كلمة خورنة مار أدي الرسول ألقاها الخورأسقف يوسف شمعون حنا ، ثم كلمة مجلس أعيان كرملش ألقاها عضو الهيئة الإدارية في المجلس فهمي إلياس حنونا أعقبتها أخوة المحبة والفرح التي كانت لها هي أيضاً كلمة ألقاها زاهر عبد اللطيف جميل والتي كان الأب الراحل مرشدها في البلدة ، وكان ختام فقرة الكلمات مع جمعية كرمليس للثقافة والفنون التي ألقى رئيسها الشماس حبيب يوسف كلمة بهذه المناسبة.
 
ثم صدحت حناجر الشعراء القادمين من برطلة وتللسقف وبغديدا بالإضافة إلى شعراء كرملش بقصائد تخص المناسبة ، تلتها ترتيل جوق مار يوسف البتول لعدة تراتيل روحية كان أبرزها ترتيلة "بوش بشلاما" السريانية لإحدى عضوات الجوق.
 
وفي ختام الأمسية أفتتح النائب خالص أيشوع بمشاركة الآباء الكهنة معرضاً خاصاً بمقتنيات الأب الراحل سالم كَني.
 
وقد حضر الأمسية عضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع أسطيفو ، قائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي ، عضو مجلس محافظة نينوى أنور متي هدايا  ، الآباء الكهنة الأفاضل من كرملش والبلدات المجاورة ، ذوي المرحوم الأب سالم كَني ، ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في المنطقة وحشد كبير من أهالي بلدة كرملش.
 
هذا وكانت الأمسية قد أقيمت تحت شعار " بين السطور تركت أسماً عطراً" وبرعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.
 
جدير بالذكر أن الأب سالم حبيب كَني ينحدر من عائلة "كَني" الكرمليسية ، وكان قد وافاه الأجل مع مرافقه أبلحد خمو أثر حادث مروري مؤسف في نيسان من عام 2009.
























27
للعام الثالث... ثانوية كرمليس للبنات تقيم معرضاً لنتاجات طالباتها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
نظمت ثانوية كرمليس للبنات للعام الثالث على التوالي ، الخميس الماضي ، معرضاً للأعمال الفنية ضم نتاجات فنية وأعمال يدوية وتراثية من عمل طالبات المدرسة.
 
وحضر أفتتاح المعرض عدد من أعضاء مجلس قضاء الحمدانية ، مديرة ثانوية كرمليس للبنات إنعام هرمز والكادر التدريسي في المدرسة ، مختار البلدة باسل حبيب القس ، مدراء ومدرسي المدارس في البلدة إضافةً إلى ممثلي الأحزاب والمؤسسات العاملة في كرملش.
 
ويعد هذا المعرض الثالث من نوعه الذي تقيمه ثانوية كرمليس للبنات بعد معرضين كانت قد أقامتهما خلال العامين المنصرمين ولاقا حضوراً جماهيراً من أهالي البلدة.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنات تأسست العام 2002 بعد فصلها عن ثانوية كرمليس المختلطة التي أصبحت تـُعـرَف فيما بعد بـ "ثانوية كرمليس للبنين".














28
غداً الأثنين ... عرض مسرحية "طـلـيـبــوثــا" في بغديدا

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خـاص
 
تقدم فرقة مسرح قره قوش "بغديدا" للتمثيل وبمناسبة يوم المسرح العالمي ، يوم غدٍ الأثنين 31 آذار الجاري ، المسرحية السريانية "طليبوثا" وذلك على قاعة فرقة المسرح في بغديدا.
 
والمسرحية من تأليف أنطوان تشيخوف ، سرينة أبراهيم كولان ، إخراج الدكتور نشأت مبارك وتمثيل نخبة من فناني الفرقة.
 
وسيكون موعد العرض الساعة السادسة مساءاً من يوم غدٍ الأثنين والأيام التالية ، والدعوة عامة للجميع لحضور العرض المسرحي.
 
جدير بالذكر أن الـ 27 من آذار – مارس من كل عام يعد يوماً عالمياً للمسرح ، حيث تـُـقدَم في هذا اليوم العروض المسرحية والفنية علي خشبات المسارح في العديد من بلدان العالم.


29
وزير التعليم العالي يكرم معاون عميد كلية التربية / الحمدانية

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
كرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي الأديب ، مؤخراً ، المعاون العلمي لكلية التربية / الحمدانية الدكتور ميخائيل عيسى منصور جحولا بشهادة تقديرية مذيلة بتوقيع الوزير.
 
وجاء تكريم جحولا لجهوده المتميزة المبذولة وتميزه من خلال مشاركته في عضوية اللجان العلمية المتعددة التي كُلِفَ بها وكذلك حضوره المتواصل ومساهمته الفعالة في تقييم وأختيار المرشحين لجائزة التعليم العالي للعلوم.
 
ويشغل جحولا منصب المعاون العلمي لعميد كلية التربية / الحمدانية الدكتور رجب عواد بكر ، فيما يشغل الدكتور يوسف فرنسيس إقليمس منصب المعاون الإداري للعميد.
 
جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كانت قد أصدرت في الـ 23 من شباط الماضي أمراً وزارياً بإستحداث جامعة الحمدانية والتي ستكون كلية التربية الحالية في الحمدانية نواتها الأولى.



30
مدير عام الدراسة السريانية يزور مدرستان سريانيتان في بغديدا

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
زار مدير عام الدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية عماد سالم ججو ، السبت الماضي ، مدرستي آشور بانيبال السريانية الإبتدائية المختلطة ومار أفرام السريانية الثانوية المختلطة في بغديدا.
 
وألتقى ججو خلال زيارته للمدرستين بمديرة المدرسة الإبتدائية الست منيرة أوراها ومدير المدرسة الثانوية الأستاذ سمير جحولا ، حيث تطرق المديران خلال حديثهما مع المدير العام للدراسة السريانية إلى عدد من الصعوبات والمعوقات التي قد تعرقل المسيرة التربوية في كلا المدرستين منها مشكلة الدوام المزدوج الذي تعاني منه المدرسة ، حيث طالب مدير ثانوية مار أفرام ببناء صفوف أخرى تلحق بثانويته التي تداوم في الطابق الثاني من المدرسة لكي لا تكون معوقاً تعرقل فتح صفوف جديدة في الثانوية المستحدثة حديثاً والتي تتكون من أربعة صفوف فقط.
 
وزار ججو أثناء تجوله في المدرسة أحد صفوف إبتدائية آشور بانيبال السريانية وأطلعَ على طريقة التدريس المتبعة في تعليم طلاب هذا الصف ، وأطلع كذلك على المستوى الدراسي للطلاب.
 
جدير بالذكر أن مدرسة آشور بانيبال السريانية المختلطة كانت قد تأسست في العام 2008 كمدرسة تكميلية تضم 9 صفوف حتى العام 2012 عندما أستحدث ثانوية مار أفرام السريانية المختلطة لتنفصل عن آشور بانيبال السريانية التي أصبحت إبتدائية.







31
قسم التربية الرياضية - الحمدانية يختتم مخيمه الكشفي الثالث
 
عنكاوا كوم - الحمدانية - خــاص
 
أختتم قسم التربية الرياضية في كلية التربية / الحمدانية ، الخميس 20 آذار الجاري ، مخيمه الكشفي الثالث الذي أقيم تحت شعار "الكشافة عالم من الأخوة وخدمة للآخرين" في منطقة الخضر البساطلية التابعة لناحية النمرود في قضاء الحمدانية.
 
وتضمن المخيم فعاليات عدة أستُهلت بمراسيم رفع العلم العراقي ثم كلمة رئيس المخيم بعدها جرى إستعراض مسير للجوالة والدليلات إضافةً إلى أداء عدد من الألعاب الشعبية الخاصة بالمنقطة.
 
وأفتتح على هامش المخيم معرض للأعمال الفنية التي قام الطلبة بإنجازها ، تلته فقرة توزيع الهدايا التقديرية والشهادات ثم مراسيم إنزال العلم العراقي وأختتام فعاليات المخيم.
 
وكان المخيم قد أفتتح بحضور عميد كلية التربية - الحمدانية د. رجب عواد بكر ومعاون العميد الإداري د. يوسف فرنسيس إقليمس وعدد من الآباء الكهنة ورؤساء الأقسام والأكاديميين.
 
جدير بالذكر أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كانت قد أصدرت في الـ 23 من شباط الماضي أمراً وزارياً بإستحداث جامعة الحمدانية والتي ستكون كلية التربية الحالية في الحمدانية نواتها الأولى.













32
"مار أفرام السريانية" الأولى على المدارس الإعدادية في مسابقة سريانية في الحمدانية

 
عنكاوا كوم - الحمدانية - خــاص
 
أختتمت ، اليوم الأثنين 24 آذار الجاري ، مسابقة "مار أفرام السرياني" الأولى للغة السريانية للمدارس الإعدادية في قضاء الحمدانية والتي أقيمت مباراتها النهائية على قاعة ثانوية أبن العبري السريانية المختلطة في برطلة.
 
وجمعت المباراة النهائية 4 مدارس هن كل من "إعدادية برطلة المهنية ، ثانوية كرمليس للبنات ، إعدادية الشهيدة شموني / برطلة ، ثانوية مار أفرام السريانية المختلطة / بغديدا" وذلك بعد تصفيات أستمرت يومين بين "16" مدرسة تأهلت خلالها مدرسة واحدة من كل مجموعة من المجاميع الأربعة المكونة للفرق.
 
وقبيل إنطلاق المباراة ألقى مشرف اللغة السريانية ومقدم المسابقة فوزي ميخائيل كلمة قصيرة شكر فيها الحضور وتمنى للمدارس المتبارية الفوز ، بعدها جرى عزف وإنشاد النشيد الوطني العراقي باللغة السريانية.
 
وبعد مباراة شيقة وقوية طـُـرحت فيها أسئلة متنوعة في 5 أبواب هي "القواعد ، الإملاء ، القراءة ، المعاني ، أختر الصحيح" فازت ثانوية مار أفرام السريانية المختلطة من بغديدا بالمركز الأول برصيد 24 نقطة تلتها في المركز الثاني ثانوية كرمليس للبنات برصيد 23 نقطة ، فيما حلت إعدادية الشهيدة شموني من برطلة في المركز الثالث بحصولها على 22 نقطة أما إعدادية برطلة المهنية فقد جاءت في المركز الرابع والأخير بعد جمعها لـ 18 نقطة فقط.
 
وفي ختام المسابقة جرى توزيع الدروع والميداليات على المدارس الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى ومدرسي اللغة السريانية فيها إضافة إلى درع المديرية العامة للدراسة السريانية والتي تسملها رئيس قسم اللغة السريانية في المديرية العامة لتربية نينوى سمير يوخنا.
 
وقد حضر المسابقة مدير مديرية تربية الحمدانية باسم حبيب ، رئيس القسم السرياني في المديرية العامة لتربية نينوى سمير يوخنا ، مدير شعبة الدراسة السريانية في تربية تلكيف ضياء سالم ، مشرف اللغة السريانية الجديد في تربية نينوى خالد ياقو وعدد من مدراء المدارس والهيئات التدريسية في برطلة.
 
وذكر رئيس القسم السرياني في تربية نينوى في تصريح خاص لموقع "عنكاوا كوم" أن "اليوم أختتمت المسابقة الأولى للدراسة السريانية تحت أسم مسابقة مار أفرام السرياني الأولى وسيكون لنا مسابقة أخرى في تلكيف في الـ 31 من الشهر الجاري". مبيناً كذلك أن للمديرية العامة للدراسة السريانية مهرجان للخط والزخرفة في شهر نيسان القادم.
 
وتمنى يوخنا في ختام حديثه من أولياء أمور الطلبة تشجيع أولادهم للإلتحاق بالمدارس السريانية من أجل تطوير اللغة السريانية والتعليم المسيحي في المدارس التي يتواجد فيها أبناء شعبنا.
 
هذا وأقيمت هذه المسابقة التي تعد الأولى من نوعها في القضاء برعاية المديرية العامة للدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية ببغداد ، وأشرف عليها ثلاثة من مشرفي اللغة السريانية في محافظة نينوى هم كل من "عصام ياكو ، فوزي ميخائيل ، بشار هادي".
 
جدير بالذكر أن مسابقة "مار أفرام السرياني الأولى" كانت قد أنطلقت في الـ 22 من الشهر الجاري وأستمرت لثلاثة أيام متتالية.
































33
أول مسابقة سريانية للمدارس الإعدادية في قضاء الحمدانية

 
عنكاوا كوم - خـــاص
 
تقام في مدرسة آشور بانيبال السريانية في بغديدا أول مسابقة من نوعها خاصة باللغة السريانية للمدارس الإعدادية والثانوية التابعة لمديرية تربية قضاء الحمدانية.
 
ويشارك في المسابقة التي تحمل أسم "مسابقة مار أفرام السرياني الأولى للغة السريانية" 16 مدرسة إعدادية وثانوية تدرس اللغة السريانية كمنهاج مدرسي ضمن الحصص الأسبوعية في المدرسة.
 
وكانت المسابقة قد أنطلقت يوم أمس السبت ، 22 آذار الجاري ، وستستمر لثلاثة أيام متتالية حيث من المؤمل أن تختتم يوم غدٍ الأثنين على قاعة ثانوية أبن العبري السريانية المختلطة في برطلة.
 
جدير بالذكر أن المسابقة تقام برعاية المديرية العامة للدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية ببغداد ، ويشرف عليها ثلاثة من مشرفي اللغة السريانية في محافظة نينوى.



















34
الـ 3 من نيسان القادم... أمسية أستذكارية للأب الراحل سالم كَني في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تنظم جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس 3 نيسان القادم ، أمسية أستذكارية لمرور 5 أعوام على رحيل الأب سالم كَني إلى الأخدار السماوية.
 
وستقام الأمسية الساعة السادسة مساءاً على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي شرقي بلدة كرملش.
 
هذا وستكون الأمسية برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ، وستقام تحت شعار "بين السطور تركت أسماً عطراً".
 
جدير بالذكر أن الأب سالم حبيب كَني ينحدر من عائلة "كَني" الكرمليسية ، وكان قد وافاه الأجل مع مرافقه أبلحد خمو أثر حادث مروري مؤسف في نيسان من عام 2009.


35
كرملش تحيي الذكرى السادسة لإستشهاد المطران مار بولس فرج رحو

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحيت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، الجمعة الماضية 14 آذار الجاري ، الذكرى السادسة لإستشهاد المطران مار بولس فرج رحو الذي أستشهد مطلع العام 2008 في مدينة الموصل.
 
وجاء إحتفاء الخورنة بهذه المناسبة متزامناً مع إحدى جمع الصوم الأربعيني المتضمنة في طقوسها رتبة "درب الصليب" التي تقام حتى يوم الجمعة العظيمة الواقعة في الأسبوع الأخير من الصوم.
 
وتضمن تقديم المناسبة كلمة جاء فيها "إن آلام شهداء الإيمان ليست فقط مرتبطة بهم ، ولكنها تستمد معناها الكامل لأنه قد تم عيشها لأجل الله. نحتفل اليوم بذكرى إستشهاد شيخ شهداء المسيحية العراقيين للألفية الثالثة، المطران مار بولس فرج رحو... نرافق المسيح المتألم اليوم ومعه تلميذه بولس فرج رحو، نصل إلى قمة آلامه لنعبر من خلالها إلى قيامته، هناك نعبر لنرى تلميذه ينال إكليل الشهادة والنصر. لقد تم وضع شريط أحمر على الصليب ، إنه دم فرج رحو الذي أختلط بدم المسيح....".
 
كما وتضمنت المسيرة تأملات وصلوات عدة ركزت على روحية الإستشهاد في المسيحية وأخرى على مشوار المطران الشهيد منذ دعوته الكهنوتية حتى إستشهاده.
 
وقد حضر الصلاة راعي أبرشية الموصل وتوابعها على الكلدان المطران مار أميل شمعون نونا والخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب وجمع غفير من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن المطران الشهيد مار بولس فرج رحو كان قد أختُطف وعثر عليه مقتولاً في مدينة الموصل العام 2008م وكان حينها يرأس أبرشية الموصل وتوابعها على الكلدان.













36
"مجلس الأعيان" يحرز لقب بطولة المسابقات الثقافية السابعة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، الجمعة الماضية 14 آذار الجاري ، وعلى قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش ، بطولة المسابقات الثقافية بموسمها السابع والتي نظمها نادي كرمليس الرياضي تحت رعاية خورنة مار أدي الرسول.
 
وألتقى في المباراة النهائية للبطولة فريقا "مجلس أعيان كرملش x الأكاديميون" سيطر خلالها "مجلس الأعيان" على مجموع النقاط في فقرات المباراة والتي فشلت فيها محاولات "الأكاديميون" الظفر بالمزيد من النقاط للتفوق على الخصم ليحسم المجلس المباراة لصالحه ويفوز بلقب الموسم السابع من البطولة بـ 35 نقطة مقابل 33.
 
وقبيل بدء المباراة ألقى الأب بولس ثابت حبيب كلمة أشاد فيها بدور النادي في إقامة هكذا نشاطات ثقافية سنوية منذ عدة سنوات ولا زال مستمراً في تنظيمها ، كما ألقى رئيس الهيئة الإدارية للنادي الكابتن فادي عزيز كلمة شكر فيها جميع المؤسسات التي كان لها دور في إنجاح هذه البطولة الثقافية خاصاً بالذكر خورنة مار أدي الرسول في البلدة.
 
وفي ختام المباراة جرى توزيع الجوائز والهدايا على أعضاء الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني ، إضافة إلى الجوائز التقديرية للهيئة المنظمة والمعدة للبطولة والمؤسسات والشخصيات التي كان لها دور في إنجاحها.
 
وقد حضر المباراة الختامية راعي أبرشية الموصل وتوابعها للكلدان المطران مار أميل شمعون نونا ، الخوري يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب من خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، الأخ الراهب وسام مارزينا من بغديدا ، عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة إضافة إلى جمع غفير من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن البطولة كانت قد أنطلقت في الـ 2 من شباط المنصرم بمشاركة 12 فريقاً من بلدة كرملش.





















37
فرقة كرمليس للفنون الشعبية تشارك في مهرجان أعياد الحرية ونوروز الثامن
 
عنكاوا كوم - خــاص
 
شاركت فرقة كرمليس للفنون الشعبية ، مؤخراً ، في فعاليات مهرجان أعياد الحرية ونوروز الثامن وبمناسبة إعلان أربيل عاصمة للسياحة العربية والذي أقيم على متنزهات شانا بارك في أربيل.
 
وأدى أعضاء الفرقة خلال المهرجان عدداً من الدبكات الشعبية والتراثية الخاصة بشعبنا مرتدين أزياء كرمليس الشعبية ، كما شاركت الفرقة بعرض فني أقيم على مسرح منتزهات شانا بارك مع مجموعة من الفرق الكردية والعربية والعالمية.
 
وكان قد شارك في المهرجان "16" عضواً من أعضاء الفرقة ولعدة أيام متتالية.
  
جدير بالذكر أن فرقة كرمليس للفنون الشعبية تأسست عام 1997 وتضم حالياً العديد من الشباب الواعد بين صفوفها وتتبع إلى جمعية كرمليس للثقافة والفنون.






38
ليومين متتاليين... ورشة عمل صحفية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
يقيم مركز كلكامش للثقافة والفنون وبالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش ورشة عمل صحفية خلال يومي الخميس والجمعة القادمين ، 13 - 14 آذار الجاري ، عن "دعم الإعلام لدى الشباب".
 
وستقام الورشة على قاعة مجلس أعيان كرمليس "كرملش" في حي الربيع جنوبي البلدة.
 
جدير بالذكر أن مركز كلكامش للثقافة يعد مركزاً ثقافياً يهتم بأمور الثقافة والتربية والفن والأدب.


39
متوسطة قره قوش للبنات تنظم سفرة علمية إلى معمل خياطة برطلة
 
عنكاوا كوم - خـــاص
 
نظمت متوسطة قره قوش للبنات ، الأحد الماضي ، سفرة علمية لعدد من طالبات المدرسة إلى معمل خياطة برطلة الواقع قرب مفرق الحمدانية على طول الشارع الواصل بين أربيل والموصل.
 
وذكر مصدر في المدرسة لموقع "عنكاوا كوم" أن "السفرة تضمنت 35 طالبة من الطالبات المتفوقات في المراحل الدراسية الثلاثة من المدرسة وذلك بهدف إطلاع الطالبات على كيفية عمل المعمل".
 
وأضاف المصدر " أطلعت الطالبات خلال الزيارة على التصاميم ، الديكورات وآلية عمل المكائن في المعمل والتي شرحها المهندس المسؤول على المراحل الفنية في المعمل ، حيث أخترنا هذا المعمل لكونه قريباً من بغديدا والوحيد المتواجد في المنطقة".
 
وشكر المصدر المدرسي في ختام حديثه كل من إدارة المعمل والمهندس الذي قدم الشرح للطالبات وكذلك مديرة المدرسة رحاب ثمين مجيد التي عملت على إستحصال الموافقات من مدير المعمل ومن مدير تربية الحمدانية.
 
وأختتمت السفرة بزيارة مزار وكنيسة القديسة بربارة الشهيدة وكنيسة مار أدي الرسول في كرملش ، حيث شارك في السفرة بالإضافة إلى الطالبات كل من مديرة المدرسة والكادر التدريسي في المدرسة.
 
جدير بالذكر أن معمل خياطة برطلة أفتتح قبيل عام في منطقة سهل نينوى الجنوبي ، وقد أنشأ بكلفة 14 مليار دينار عراقي وبطاقة تصميمية تقدر بـ "500" ألف قطعة سنوياً.







40
ثانوية كرمليس للبنين تختتم بطولتين بالكرة الطائرة والمنضدة


عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص

أختتمت في ثانوية كرمليس للبنين ، مؤخراً ، بطولتين إحداهما بالكرة الطائرة والأخرى بكرة المنضدة واللتان شارك فيهما طلبة من مختلف المراحل الدراسية في المدرسة.
 
وذكر مدرس مادة التربية الرياضية في المدرسة طلال عبا لموقع "عنكاوا كوم" أن "بطولة المنضدة للمرحلة المتوسطة شارك فيها 16 طالباً وأتبع خلالها نظام التسقيط الزوجي".
 
وأضاف عبا "تأهل إلى المباراة النهائية من المرحلة المتوسطة الطالبان ألن ثامر من الصف الثاني وجورج سمير من الثالث المتوسط والتي أثمرت عن فوز ألن ثامر بنتيجة شوطين مقابل شوط واحد".
 
أما في بطولة المنضدة للمرحلة الإعدادية فقد ذكر عبا أن "البطولة شارك فيها 14 طالباً وطبق خلالها أيضاً نظام التسقيط الزوجي في التأهل إلى أدوار البطولة". مبيناً تأهل الطالبان دونر عامر ورايمن خالد إلى المباراة النهائية والتي تمكن خلالها الطالب دونر من الفوز بنتيجة شوطين مقابل شوط واحد.
 
كما وأقيمت في ذات اليوم المباراة النهائية لبطولة الكرة الطائرة بين فريقي "الخامس العملي x السادس الأدبي" في البطولة التي شارك فيها 7 صفوف من المدرسة ، حيث أنتهت المباراة بفوز السادس الأدبي بشوطين مقابل شوط.
 
وفي ختام المباريات جرى توزيع الميداليات والجوائز التقديرية على الفرق واللاعبين الفائزين في كلا البطولتين ، حيث حضر حفل التوزيع كل من مشرفي مادتي الإجتماعيات والفيزياء في المديرية العامة لتربية نينوى ومدير المدرسة جبرائيل حنا ماموكا إضافة إلى الكادر التدريسي والطلاب.
 
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين تأسست عام 1975 تحت أسم "ثانوية كرمليس المختلطة" حتى عام 2002م عندما فصلت إلى مدرستين واحدة للبنين وأخرى للبنات.





















41
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تزور مدارس كرملش في ذكرى عيد المعلم
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
زار وفد من جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الأربعاء الماضي ، المدارس الإبتدائية والثانوية في بلدة كرملش وذلك لتقديم التهاني بمناسبة عيد المعلم الذي يقع في الأول من آذار من كل عام.
 
وشملت الزيارة كل من إبتدائيتي وثانويتي كرمليس للبنين والبنات ، حيث تمنى رئيس الجمعية وأعضاء الهيئة اﻻدارية النجاح والتوفيق للهيئات التدريسية في المدارس الأربعة التي زارها الوفد إضافة إلى روضة مار بولس فرج رحو في البلدة.
 
وضم الوفد الزائر كل من رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف حنا وعدد من أعضاء هيئتها الإدارية.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.









42
في إطار جولتهما في سهل نينوى... وزير البيئة والنائب عماد يوخنا يزوران كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
زار وزير البيئة العراقي المهندس سركون لازار صليوا وعضو البرلمان العراقي النائب عماد يوخنا ، الجمعة الماضية ، بلدة كرملش وذلك ضمن جولتهما في منطقة سهل نينوى وشمال العراق على رأس وفد من الحركة الديمقراطية الآشورية.
 
وأستهل الوفد زيارته بالتوجه إلى مقر الحركة في البلدة حيث ألتقى هناك بأهالي المنطقة وأستمع إلى معاناة عدد من المواطنين وإحتياجاتهم والمشاكل التي تواجههم لمتابعتها وحلها مع الجهات ذات العلاقة.
 
بعدها توجه الوفد إلى كنيسة مار أدي الرسول وألتقى بالخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب ، حيث أكد الوفد خلال لقاءاته الدينية والشعبية على أهمية تضافر الجهود لإنجاح قرار مجلس الوزراء في أستحداث محافظة سهل نينوى الهادف لتطوير المنطقة وتنميتها إقتصادياً.
 
وأختتم الوفد زيارته للبلدة بالمشاركة في حفل عيد الميلاد لأحد أبناء البلدة وذلك أثر دعوة وجهت لهم للمشاركة في هذه المناسبة.
 
هذا وقد رافق الوفد خلال جولته في البلدة كل من مستشار محافظ نينوى لشؤون المكونات الدكتور دريد حكمت زوما ، العميد فارس عبد الأحد ، مسؤول محلية الحركة في كرملش جلال أيشوع شابا وعدد من أعضاء وقياديي الحركة.
 
جدير بالذكر أن الوفد كان قد زار ناحية برطلة قبيل زيارته لبلدة كرملش وألتقى هناك بعدد من أهالي المنطقة.
























43
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تختتم دورتها الرابعة للغة السريانية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفلت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الأربعاء الماضي ، بتخرج الدفعة الرابعة من دورة تعليم اللغة السريانية التي نظمتها الجمعية أواخر كانون الثاني الماضي تحت أسم "دورة مار أدي الرسول الرابعة".
 
وتخلل الحفل كلمة الجمعية ألقاها رئيسها الشماس حبيب يوسف وكلمة أخرى للخورأسقف يوسف شمعون حنا ، كما وشهد الحفل توزيع شهادات التخرج وجوائز لكافة المتخرجين من الدورة.
 
وبيّن رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف لموقع "عنكاوا كوم" أن "الدورة أستغرقت 45 يوماً وشارك فيها 20 طالباً من كلا الجنسين ، وقد تضمنت تعليم مبادئ اللغة السريانية وقواعدها".
 
وأضاف يوسف "تفوق في الدورة 4 من المشاركين فيها وهن كل من: ثامرة بطرس يعقوب  ، هدى غانم سليم ، لينا محب شاكر ، ناريمان عبد الكريم حنا".
 
وقد حضر الحفل كل من الخورأسقف يوسف شمعون حنا القهوجي ، ممثلين عن مجلس أعيان كرملش ، هيئة حراسات كرملش وعدد من منظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.










44
بمناسبة عيد المعلم... ثانوية كرمليس للبنين تكرم طلبتها المتفوقين

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفت ثانوية كرمليس للبنين ، السبت الماضي ، بذكرى عيد المعلم العراقي الذي يقع في الأول من آذار من كل عام ، بإحتفالية أقيمت في الباحة الداخلية للمدرسة كُرِمَ خلالها الطلبة المتفوقين في إمتحانات نصف السنة في المدرسة.
 
وأستهلت الإحتفالية بكلمة مدير المدرسة جبرائيل حنا ماموكا التي هنئ من خلالها زملائه في الكادر التدريسي بذكرى عيدهم مبيناً في ذات الوقت أهمية المعلم ودوره في بناء المجتمع من خلال الأجيال التي يعدها للمستقبل.
 
وأعقب كلمة الإدارة توزيع هدايا على الطلبة المتفوقين من الذين حصلوا على المرتبتين الأولى والثانية في كافة المراحل الدراسية في المدرسة ، تلتها فقرة توزيع الحلويات على الحضور من الكادر التدريسي والضيوف والطلبة ، لتختتم الإحتفالية بمشهد مسرحي قدمه عدد من طلبة الصف الرابع الإعدادي.
 
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين تأسست عام 1975 تحت أسم "ثانوية كرمليس المختلطة" حتى عام 2002 عندما فصلت إلى مدرستين واحدة للبنين وأخرى للبنات.





















45

بفوز "الكرمة"... أختتام بطولة الشهيد صلاح يوسف الثالثة عشر في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، السبت الماضي ، وعلى الملعب المصغر لنادي كرمليس الرياضي بطولة الشهيد صلاح يوسف الثالثة عشر بكرة القدم المصغرة والتي ينظمها النادي سنوياً في البلدة.
 
وألتقى في المباراة النهائية فريقا "الكرمة x حراسات كرمليس" ، تمكن من خلالها فريق "الكرمة" من الظفر بلقب البطولة منهياً المباراة لصالحه بـ 4 أهداف مقابل 3 للحراسات.
 
وقبيل المباراة دخل الحكام والفريقان أرض الملعب ووقفوا في منتصف الملعب حيث جرى عزف النشيد الوطني العراقي ، بعدها وقف الجميع دقيقة صمت على أرواح شهدائنا ثم صافح لاعبوا كل فريق لاعبوا الفريق الآخر.
 
وتميزت المباراة بالقوة والندية بين كلا الفريقين خصوصاً مع تشجيع الحضور الذي زاد المباراة حماسةً ، حيث أضاع الفريقين عدة فرص محققة لاسيما "الكرمة" الذي سيطر على الملعب ولكن الحظ لم يحالفه في هز شباك الحراسات لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.
 
وفي مجريات الشوط الثاني أضاع "الكرمة" عدة فرص محققة أخرى للتقدم وهز شباك الحراسات لينتهي الشوط الثاني أيضاً بالتعادل السلبي ويلجأ الفريقان إلى الأشواط الإضافية التي أنتهت هي الأخرى بالتعادل السلبي ، لجأ بعدها الفريقان إلى الركلات الترجيحية والتي حسمت نتيجة المباراة لصالح الكرمة بـ 4 أهداف إلى ثلاثة.
 
وفي ختام البطولة جرى توزيع الكؤوس والهدايا على الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني في بطولة المحبة الخامسة للأشبال وبطولة الشهيد صلاح يوسف الثالثة عشر ، إضافة ً إلى الهدايا الفردية للاعبين المتميزين في كلا البطولتين وجائزة الفريق المثالي في بطولة الشهيد صلاح والتي كانت هذا العام من نصيب فريق جمعية كرمليس للثقافة والفنون.
 
وقد أشترك في توزيع الجوائز ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة ، مختاري البلدة جورج يعقوب وباسل حبيب ، عائلة الشهيد صلاح يوسف ، مدراء وممثلي مدارس البلدة ، عضو مجلس قضاء الحمدانية جنان يونان إضافة ً إلى ممثلي المواقع الإلكترونية في البلدة.
 
وكانت البطولة قد أنطلقت في الـ 7 من شباط الماضي بمشاركة 9 فرق جرى تقسيمهم إلى مجموعتين.
 
وكان الشهيد صلاح يوسف لاعباً بارزاً في صفوف الطلبة وكان يشارك في المباريات المدرسية التي كانت تقام في محافظة نينوى وعليه تبنى نادي كرمليس الرياضي إقامة بطولة سنوية بكرة القدم المصغرة سميت بأسمه حيث تشارك فيها فرق عديدة من بلدة كرمليس سنوياً.
 
جدير بالذكر أن الشهيد صلاح يوسف سليمان الشابي هو من مواليد كرمليس 1964 ، درس الإبتدائية والمتوسطة فيها وأكمل دراسته المهنية في صناعة الموصل ، وفي عام 1982 شارك في قاطع الجيش الشعبي مع مجموعة من الطلبة وأستشهد في قاطع السليمانية.























46
لجنة العائلة في الكنيسة تقيم أمسية ترفيهية للعوائل في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
نظمت لجنة العائلة التابعة لخورنة مار أدي الرسول في كرملش ، الجمعة الماضية ، أمسية ترفيهية لعوائل البلدة ، والتي أقامتها على قاعة مار يونان للإحتفالات في مركز مار يوسف الثقافي.
 
وتضمنت الأمسية ، التي أشرف عليها الأب بولس ثابت حبيب والأخت الراهبة أنجيلا ، فعاليات ومسابقات ترفيهية بين العوائل الحاضرة إضافة إلى الصلاة التي شارك فيها الحضور والتي تليت في بداية الأمسية.
 
وكانت لجنة العائلة في الخورنة قد باشرت مؤخراً بتنظيم لقاءات لعوائل البلدة ضمن برنامج "لقاء العائلة" الذي يتضمن تقديم محاضرات نصف شهرية للمتزوجين من أبناء البلدة.
 
جدير بالذكر أن خورنة مار أدي الرسول / كرملش تتبع لإيبارشية الموصل الكلدانية التي يرأسها المطران مار أميل شمعون نونا.
















47
طالبات الإبتدائية يحتفين بذكرى عيد الطالب العراقي في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفت إدارة وطالبات مدرسة كرمليس الإبتدائية للبنات ، الثلاثاء الماضي ، بذكرى عيد الطالب العراقي الذي يقع في الـ 25 من شباط من كل عام ، بإحتفالية صغيرة أقيمت في باحة المدرسة شاركت فيها الهيئة التدريسية والطالبات.
 
وأستهل الإحتفال بكلمة إدارة المدرسة ألقتها المديرة لطيفة أيشوع هنئت فيها الطالبات في ذكرى عيدهن وطالبتهن ببذل المزيد من الجهد في سبيل النجاح والتفوق في الحياة الدراسية ، كما وأثنت على العمل الذي يقدمه الكادر التدريسي في المدرسة من أجل الوصول إلى النتائج المرجوة.
 
كما وتضمن الإحتفال إلقاء كلمة وأناشيد من قبل الطالبات إضافة إلى فعاليات ومسابقات شاركت فيها طالبات من مختلف المراحل الدراسية في المدرسة.
 
جدير بالذكر أن مدرسة كرمليس الإبتدائية للبنات جرى تشييدها في أواخر أربعينيات القرن المنصرم ، وتضم حالياً 6 صفوف دراسية.









48
"المحبة" تحصد لقب بطولة المحبة الخامسة للأشبال في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، الخميس الماضي 13 شباط الجاري ، النسخة الخامسة من بطولة المحبة للأشبال بكرة القدم المصغرة والتي ينظمها نادي كرمليس الرياضي سنوياً في البلدة.
 
ألتقى في المباراة النهائية فريقا "المحبة x أشبال الحديقة" ، وتميزت أجواء الشوط الأول بسيطرة كلا الفريقين على الملعب حيث أنتهى بالتعادل الإيجابي بهدف صحيح لكل منهما.
 
أما في الشوط الثاني فقد سيطر فريق "المحبة" على مجريات اللعب وتمكن من زيادة الفارق مسجلاً 5 أهداف أخرى في شباك "أشبال الحديقة" الذين لم يتمكنوا سوى من تسجيل هدفين آخرين في شباك الخصم لتنتهي المباراة بفوز "المحبة" وتتويجه بطلاً للبطولة بنسختها الخامسة.
 
وكانت البطولة قد أنطلقت في الـ 6 من شباط الجاري ، بمشاركة 6 فرق جرى تقسيمها إلى مجموعتين ، ضمت الأولى كل من "أشبال الحديقة ، المحبة ، التعاون" ، أما الثانية فقد ضمت "أشبال الرافدين ، الصقور ، النسور".
 
ومن المؤمل أن يتم توزيع الكؤوس والهدايا على الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني واللاعبين المتميزين في البطولة في ختام بطولة الشهيد صلاح يوسف الثالثة عشر المقامة حالياً في البلدة.
 
جدير بالذكر أن نادي كرمليس الرياضي كان قد تأسس عام 1970 بإجازة من وزارة الشباب حينها.









49
إنطلاق بطولة الشهيد صلاح يوسف الثالثة عشر في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أنطلقت ، الجمعة الماضية 7 شباط الجاري ، وعلى الملعب المصغر لنادي كرمليس الرياضي ، بطولة الشهيد صلاح يوسف بكرة القدم المصغرة بنسختها الثالثة عشر والتي ينظمها النادي سنوياً في البلدة.
 
ويشارك في البطولة 9 فرق قسمت على مجموعتين ، ضمت المجموعة الأولى كل من "الشمامسة ، السلام ، الطلبة والشبيبة ، جمعية كرمليس".
 
فيما ضمت المجموعة الثانية كل من "حراسات كرمليس ، الإتحاد ، الطلبة ، رواد كرمليس ، الكرمة".
 
وتقام البطولة بمعدل مباراتين في اليوم الواحد ، حيث ألتقى في مباراتها الإفتتاحية فريقا "الكرمة x الإتحاد" وأنتهت بتفوق الكرمة بـ 5 أهداف مقابل هدف وحيد للإتحاد.
 
أما المباراة الثانية فقد ألتقى فيها فريقا "رواد كرمليس x الطلبة" وأنتهت بنتيجة 5 - 3 لصالح الطلبة.
 
وكان الشهيد صلاح يوسف لاعباً بارزاً في صفوف الطلبة وكان يشارك في المباريات المدرسية التي كانت تقام في محافظة نينوى وعليه تبنى نادي كرمليس الرياضي إقامة بطولة سنوية بكرة القدم المصغرة تحمل أسمه وتشارك فيها فرق عديدة من بلدة كرمليس.
 
جدير بالذكر أن الشهيد صلاح يوسف سليمان الشابي من مواليد كرمليس 1964 ، درس الإبتدائية والمتوسطة فيها وأكمل دراسته المهنية في صناعة الموصل ، وفي عام 1982 شارك في قاطع الجيش الشعبي مع مجموعة من الطلبة وأستشهد في قاطع السليمانية.










50
دير في ألقوش يستضيف مخيماً شبابياً دينياً من كرملش

 
عنكاوا كوم – خــاص
 
أستضاف دير الفادي العائد للآباء المخلصين في ألقوش , للفترة 2 - 3 شباط الجاري ، مخيماً شبابياً نظمته لجنة التعليم المسيحي المشرفة على نشاطات الشبيبة في كرملش , وتحت شعار "توبتي هي مصالحتي".
 
وتضمن المخيم محاضرة ألقاها الأب بولس ثابت حبيب تمحورت حول مفهوم "المصالحة ومعناها" ، فيما ناقشت المجاميع المشاركة نصوصاً من الكتاب المقدس سلطت الضوء على معنى الخطيئة والتوبة.
 
كما وتضمن المخيم فعاليات روحية كان أبرزها مسيرة صلاة إلى دير الربان هرمزد في جبل ألقوش برفقة الأخت مارينا من رهبنة بنات مريم الكلدانيات في كرملش.
 
هذا وشارك في المخيم طلبة المرحلة الإعدادية من التعليم المسيحي إلى جانب شبيبة خورنة مار أدي الرسول.
 
جدير بالذكر أن شبيبة خورنة مار أدي الرسول تضم العشرات من شباب وشابات البلدة الجامعيين منهم والخريجين.













51
إنطلاق الموسم السابع من بطولة المسابقات الثقافية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أنطلقت ، الأحد الماضي 2 شباط الجاري ، وعلى قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش ، الموسم السابع من بطولة المسابقات الثقافية التي ينظمها نادي كرمليس الرياضي في البلدة.
 
ويشارك في البطولة 12 فريقاً موزعين على أربع مجموعات ، ضمت المجموعة الأولى كل من " المتابعون بصمت ، مجلس أعيان كرملش ، مار أدي" ، في حين ضمت الثانية كل من "الكرمة ، جامعيون ، القديسة ريتا".
 
أما المجموعة الثالثة فقد ضمت "حراسات كرمليس ، الأكاديميون ، النادي الرياضي" ، وضمت المجموعة الرابعة والأخيرة كل من "الشرقية ، مار يوسف ، أكاد كرملش".
 
وتميزت البطولة هذا العام بإضافات جديدة تمثلت بتقسيم أبواب المسابقة ضمن 3 شاشات برونزية وفضية وذهبية ، تضم كل شاشة 3 أبواب وكل باب بدوره يتضمن 3 أسئلة وتفصل بين الشاشتين الأولى والأخيرة فقرتين من باب "غير كلام".
 
هذا وتقام البطولة برعاية خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، ويعدها ويقدمها كل من زهير يوشوع وبسام منصور.
 
جدير بالذكر أن المباراة الأولى للبطولة كان قد ألتقى فيها فريقا "مجلس أعيان كرملش  xمار أدي" والتي أنتهت بفوز مجلس الأعيان بـ 16 نقطة مقابل 9 نقاط لفريق مار أدي.















52
شمامسة إيبارشية الموصل الكلدانية يحتفلون بتذكار شفيعهم في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفل شمامسة إيبارشية الموصل الكلدانية ، الجمعة الماضية ، بتذكار شفيع الشمامسة مار إسطيفانوس الشهيد وذلك من خلال قداس أحتفالي أقيم في كنيسة مار أدي الرسول في كرملش.
 
وترأس القداس راعي الإيبارشية المطران مار أميل شمعون نونا بمشاركة كل من الخورأسقف يوسف شمعون حنا والخورأسقف حنا ججيكا.
 
وتخلل القداس قراءة الإنجيل بلغات عدة علامة على إنتشار الإيمان المسيحي والمسيحية في العالم.
 
وحث راعي الإيبارشية في موعظته التي ألقاها ، حث الشمامسة على الخدمة ، مؤكداً على ضرورة أن تكون الخدمة مقرونة بالمحبة والتواضع وأن على الشمامسة أن يتذكروا دائماً شفيعهم مار إسطيفانوس الذي أستشهد من أجل حب المسيح ولهذا أتخذته الكنيسة بكر شهدائها وشفيع شمامستها ليبقى دائما حياً معها.
 
وقدم عدد من شمامسة خورنة مار أدي الرسول مشهداً يجسد شهادة القديس ، وبعدها تقاسم الشمامسة مع راعي أبرشيتهم غداء المحبة في الباحة الخلفية للكنيسة.
 
جدير بالذكر أن إيبارشية الموصل الكلدانية تضم كنائس الموصل الكلدانية وخورنتي قلب يسوع الأقدس في تلكيف ومار أدي الرسول في كرملش إضافة إلى خورنة مار نارساي في بغديدا.










53
لقاءات ومحاضرات نصف شهرية للعوائل في بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
باشرت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، مؤخراً ، بتنظيم لقاءات لعوائل البلدة ضمن برنامج "لقاء العائلة" الذي يتضمن تقديم محاضرات نصف شهرية للمتزوجين من أبناء البلدة.
 
وأقيم اللقاء الأول للبرنامج يوم الجمعة الماضية 31 كانون الثاني المنصرم ، قدم خلاله الأب بولس ثابت حبيب محاضرة بعنوان "التربية" وذلك على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في البلدة.
 
ومن المؤمل أن يشتمل البرنامج فعاليات عدة ومتنوعة ستقدم خلال السنة.
 
هذا ودعت اللجنة من خلال المواقع الإلكترونية الكرمليسية كافة عوائل البلدة للمشاركة في هذه اللقاءات بالنظر لأهمية اللقاء لهم.
 
جدير بالذكر أن خورنة مار أدي الرسول / كرملش تتبع لإيبارشية الموصل الكلدانية التي يرأسها المطران مار أميل شمعون نونا.











54
إنطلاق دورة جديدة لتعليم اللغة السريانية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلقت ، مؤخراً ، دورة جديدة من دورات تعليم اللغة السريانية التي تنظمها جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، إحدى منظمات المجتمع المدني العاملة في بلدة كرملش.
 
وذكر رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف لموقع "عنكاوا كوم" أن "الدورة أنطلقت في 20 / 1 / 2014 وستسمر لمدة شهرين حاملة أسم دورة مار أدي الرسول الرابعة".
 
وأضاف يوسف "تتضمن الدورة تعليم مبادئ اللغة السريانية ويتعلم فيها 26 متعلم من كلا الجنسين ومن مختلف الأعمار".
 
هذا ويشرف على الدورة والتعليم رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف حنا.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.






55
مجلة "الكرمة" تحتفي بالذكرى الـ 10 لتأسيسها في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفت مجلة "الكرمة" ، الأثنين الماضي ، بمرور الذكرى العاشرة لتأسيسها من خلال إحتفال أقامته هيئة تحرير المجلة على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وأستهلت الإحتفالية بكلمة ترحيبية ألقتها عريفة الحفل تلتها إلقاء كلمات كانت الأولى لصاحب الإمتياز الخورأسقف يوسف شمعون حنا ثم كلمة رئيس التحرير الكاتب توفيق سعيد توفيق ، وأخيراً كلمة المحررين ألقاها عضو هيئة التحرير فرج بولس.
 
بعدها قدمت الفنانة هدير عزفاً على آلة الكمان ، ثم جرى توقيع كتاب "أصبر يا صابر مع الصابرين" لرئيس تحرير "الكرمة" والذي قدمه الإعلامي مروان ياسين الدليمي ، لتعقبها مداخلات حول المجلة والكتّاب.
 
بعد ذلك قدمت فرقة كرمليس للفنون الشعبية عرضاً فولكلورياً تضمن دبكات تراثية وشعبية على أنغام الأغاني السريانية.
 
وأختتم الحفل بتوزيع شهادات تقديرية على الكتّاب المساهمين في رفد المجلة بالمواد والمقالات المتنوعة.
 
جدير بالذكر أن مجلة الكرمة ، التي تصدر في كرملش ، تعد مجلة فصلية ، ثقافية ، إجتماعية ، عامة وصاحب إمتيازها هو الخورأسقف يوسف شمعون حنا القهوجي.













56
بمناسبة العام الجديد... هيئة شؤون المسيحيين توزع هدايا في مدارس كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
نظمت هيئة شؤون المسيحيين في بلدة كرملش ، السبت الماضي ، كرنفالاً صغيراً تكون من شخصين تنكرا بزي "بابا نوئيل" ، ووزعا هدايا على طلاب المدارس الإبتدائية في البلدة.
 
وتضمنت جولة الكرنفال كل من مدرستي كرمليس الإبتدائيتين للبنين والبنات ، حيث زارهما ووزع هدايا العيد على طلابهما.
 
وجاء تنظيم هذا الكرنفال تزامناً مع حلول عام ميلادي جديد ، ولإدخال البهجة والسرور في نفوس الأطفال لاسيما مع فترة الأعياد.
 
وكانت هيئة شؤون المسيحيين قد رعت ، مؤخراً ، كرنفالاً آخر لأطفال روضة مار بولس فرج رحو التابعة لرهبانية بنات مريم الكلدانيات في كرملش.
 
جدير بالذكر أن كرمليس أو كما تسمى بلهجة أهلها السورث "كرملش" ، بلدة مسيحية تقع على بعد 28كم شرق مدينة الموصل ويقطنها أكثر من 4 آلاف نسمة غالبيتهم العظمى من المسيحيين مع أقلية من الشبك المسلمين.


















57
أهالي كرملش يودعون 2013 بـ "كرنفال" أحتفالي يتجول في بلدتهم

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
ودع أهالي بلدة كرملش العام المنصرم 2013 ، بـ "كرنفال" أحتفالي ضم العشرات من شباب البلدة الذين تجولوا في أحياء وأزقة بلدتهم "كرملش" حتى مساء الـ 31 من كانون الأول الماضي.
 
وتجول الشباب المشاركون في الكرنفال في أحياء البلدة الأربعة وأزقتها وشوراعها ووزعوا هدايا العيد على الأطفال من المسيحيين والمسلمين على حدٍ سواء في إشارة إلى عدم وجود تفرقة بين أبناء البلد الواحد.
 
وبعد الإنتهاء من التجوال في البلدة الذي أستمر حتى مساء الثلاثاء الماضي الذي كان آخر يوم من عام 2013. أنتقل المشاركون في الكرنفال إلى مجمع الأرمن السكني ، جنوبي بلدة كرملش ، ووزعوا الهدايا على أطفاله.
 
وجاء هذا الكرنفال بالتزامن مع حلول أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة ، حيث أقيم بدعم من خورنة مار أدي الرسول وأحد المتبرعين من البلدة.
 
هذا وقد ضم الكرنفال العشرات من شباب البلدة الذين تنكروا بالأزياء الشعبية والتنكرية المختلفة ، فيما أرتدى آخرون الأزياء الدينية ، أما عدد آخر فقد فضل إرتداء زي الـ "بابا نوئيل" ليجمع هذا الكرنفال أزياء عدة بين صفوفه.
 
جدير بالذكر أن كرمليس أو كما تسمى بلهجة أهلها السورث "كرملش" ، بلدة مسيحية تقع على بعد 28كم شرق مدينة الموصل ويقطنها أكثر من 4 آلاف نسمة غالبيتهم العظمى من المسيحيين مع أقلية من الشبك المسلمين.































58
ثانوية كرمليس للبنات تستقبل العام الجديد بمخيم كشفي لطالباتها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أستقبلت ثانوية كرمليس للبنات العام الجديد بمخيم كشفي ترفيهي أقامته لطالبتها ، الخميس الماضي ، إدارة المدرسة بالتعاون مع النشاط الرياضي والكشفي في المدرسة وذلك تزامناً مع حلول عام ميلادي جديد.
 
وتضمن المخيم ألعاباً وفعاليات مختلفة بين الطالبات المشاركات فيه ، حيث نـُـظِمَ المخيم من قبل معلمات التربية الرياضية وبإشراف إدارة المدرسة.
 
كما وتضمن المخيم إيقاد "شعلة النار" التي تعد من المعالم البارزة في المخيمات والنشاطات الكشفية.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنات تأسست العام 2002 بعد فصلها عن ثانوية كرمليس المختلطة التي أصبحت فيما بعد تعرف بـ "ثانوية كرمليس للبنين".








59
الكرمليسيون يستقبلون العام الجديد بالإحتفال والألعاب النارية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أستقبل الكرمليسيون العام الجديد 2014 بإحتفال أصبح تقليداً يقيمه أبناء البلدة كل عام ، حيث خرج العشرات من أبناء بلدة كرملش مع دقات الثانية عشر ليلاً في شوارع وأحياء البلدة ، متجولين بسياراتهم لأكثر من ساعة معلنين بذلك عن ولادة عام ميلادي جديد.
 
وأطلق المحتفلون في إحتفالهم ألعاباً نارية مختلفة إبتهاجاً بدخول عام جديد وطي عام مضى ، فيما أطلق آخرون العيارات النارية في الهواء الأمر الذي يعده البعض مستهجناً وغير محبب وإنحداراً في الثقافة.
 
وقد فضلَ آخرون الإحتفال برأس السنة الجديدة مع عوائلهم في البيت.
 
جدير بالذكر أن كرمليس أو كما تسمى بلهجة أهلها السورث "كرملش" ، بلدة مسيحية تقع على بعد 28كم شرق مدينة الموصل ويقطنها حوالي 5 آلاف نسمة غالبيتهم العظمى من المسيحيين.













60
بمناسبة الأعياد... معرض فني تشكيلي ينظم في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
نظمت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس الماضي ، معرضاً فنياً تشكيلياً لعدد من فناني بلدة كرملش بمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة ، وذلك على قاعة كنيسة مار أدي الرسول في البلدة.
 
وشارك في أفتتاح المعرض الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب ، مختاري البلدة جورج يعقوب الكيخوا وباسل حبيب القاشا ، مسؤولي وممثلي المؤسسات والأحزاب السياسية العاملة في المنطقة ، إضافة إلى جمع من أهالي البلدة.
 
وضم المعرض ، الذي أقيم برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ، لوحات فنية متنوعة كانت نتاجات كل من "ضياء يوسف عزيز ، كمال بولس يوسف ، هدى يوسف أبراهيم".
 
هذا وقد حضر جانب من فعاليات المعرض عضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع أسطيفو.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.















61
مغارة الميلاد تزين بلدة كرملش بشكلها التراثي

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تزينت بلدة كرملش ، للعام الثالث على التوالي ، بمغارة ميلاد جديدة حملت هذا العام بصمة تراثية بين طياتها جامعةً بين عيد الميلاد المجيد وتراث وعراقة البلدة.
 
وأتخذت المغارة هذا العام شكل بيت كرمليسي قديم ، حيث بُنيت من بقايا حجارة البيوت الأثرية القديمة في البلدة والتي كانت تُبنى سابقاً بالحجر والجص ، والأمر نفسه ينطبق على المغارة حيث بُنيت هي الأخرى بالحجر والجص.
 
وتضم المغارة ، التي تقع وسط البلدة وبالقرب من كنيسة مار أدي الرسول ، تماثيلاً للعائلة المقدسة والمجوس ، كما وتضم بداخلها مقتنيات تراثية كانت تستعمل سابقاً في كرملش فضلاً عن باب خشبي كبير مماثل للأبواب الموجودة في البيوت الكرمليسية القديمة المبنية على الطراز الشرقي.
 
وكانت خورنة مار أدي الرسول قد أقامت ، الثلاثاء الماضي ، زياحاً إلى المغارة وأشعلت "جذوات النار" التي وضعت على جدرانها الخارجية وذلك بعد إنتهاء القداس الإحتفالي ليلة عيد الميلاد.
 
جدير بالذكر أن خورنة مار أدي الرسول في كرملش تحرص للعام الثالث على التوالي على إقامة مغارة جديدة بهيئة جديدة كل عام مع حلول عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة.









62
النادي الرياضي يرعى حفل عيد الميلاد في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
نظم نادي كرمليس الرياضي ، الخميس الماضي ، حفلاً ساهراً للعوائل على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش وذلك بمناسبة حلول عيد الميلاد المجيد الذي يحتفل به المسيحيون بذكرى عيد ميلاد المسيح له المجد.
 
وتخلل الحفل فقرات متنوعة كان أبرزها فقرة الـ"بابا نوئيل" الذي حضر الحفل ووزع هدايا العيد للأطفال المتواجدين في الحفل وسط أضواء الشموع التي أشعلت لتنير القاعة مع الأضواء الخافتة التي أضفت شكلاً مميزاً لحضور هذه الشخصية المقترنة بعيد الميلاد.
 
كما وتضمن الحفل فقرات غنائية ودبكات شعبية مختلفة أمتعت الحضور لساعات متأخرة من الليل.
 
جدير بالذكر أن عيد ميلاد المسيح له المجد يقع في الـ 25 من كانون الأول وتحتفل به غالبية دول العالم التي تتبع التقويم الميلادي الغريغوري.








63
تزامناً مع عيد الميلاد... الجمعية الخيرية الآشورية توزع هدايا العيد في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تزامناً مع حلول عيد الميلاد المجيد وقرب حلول رأس السنة الميلادية الجديدة ، وزعت الجمعية الخيرية الآشورية ، الأثنين الماضي ، هدايا العيد لطلاب مدرستي كرمليس الإبتدائيتين للبنين والبنات في كرملش.
 
وجاء توزيع الهدايا بعد زيارة وفد من محلية كرملش للحركة الديمقراطية الآشورية لكلا المدرستين وقيامه بتوزيع الهدايا المقدمة من قبل الجمعية لأطفال بلدة كرملش.
 
وقد شمل التوزيع طلاب المدرستين الإبتدائيتين من المسيحيين والمسلمين في إشارة إلى وحدة الشعب العراقي بكل أطيافه ودياناته وقومياته.
 
جدير بالذكر ، أن الجمعية الخيرية الآشورية / العراق ، تعد جمعية خيرية ، إنسانية ، غير حكومية وغير ربحية ، وقد تشكلت رسمياً في ربيع عام 1991م.










64
مظاهر الزينة تعم كرملش... والبلدة المسيحية تتهيأ لإستقبال عيد الميلاد
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تتهيأ بلدة كرملش ، كما كافة المناطق المسيحية في العراق ، لإستقبال أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة بحلة بهية تزيد من جمالية البلدة في هذه الأيام من السنة التي تعد مباركة بالنسبة للمسيحيين في عموم العراق والعالم.
 
وعمت مظاهر الزينة والإحتفال البلدة المسيحية الواقعة على بعد 28 كم شرقي الموصل ، حيث تزينت الشوارع الرئيسية في البلدة بالنشرات الضوئية والكتابات الخاصة بعيد الميلاد ، فيما قام أصحاب المحال والأسواق التجارية في البلدة بتزيين واجهات محالهم بزينة العيد ، إيذاناً منهم ببدء إحتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة في البلدة.
 
أما خورنة مار أدي الرسول فقد أستعدت هي الأخرى للعيد ، حيث أقامت للعام الثالث على التوالي نصب مغارة الميلاد ولكن بشكل مختلف عن العام الماضي ، كما وقامت بنصب شجرة ميلاد وسط ساحة القديسة بربارة ، إضافة إلى تزيين الشارع المؤدي إلى الكنيسة وناقوسها وواجهتها بالنشرات الضوئية والتصاميم الخاصة بالميلاد.
 
ولم تنسى حراسات كرمليس تزيين مداخل البلدة بالزينة والنشرات الضوئية وذلك دلالة على مشاركة الجميع في التحضير والإستعداد للإحتفال بهذا العيد.
 
أما الأهالي فقد أنشغلوا بالتحضير للعيد من خلال عمل المعجنات و"كليجة" العيد التي تعد من أهم العلامات المميزة للعيد ، إضافة إلى نصب أشجار العيد ومغارة الميلاد كلٌ في منزله الخاص.
 
جدير بالذكر أن عيد ميلاد المسيح له المجد يقع في الـ 25 من كانون الأول وتحتفل به غالبية دول العالم التي تتبع التقويم الميلادي الغريغوري.





















65
أطفال روضة كرملش يستقبلون الأعياد بكرنفال الـ "بابا نوئيل"

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أستقبل أطفال روضة مار بولس فرج رحو في كرملش ، السبت الماضي ، أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة ، بكرنفال الـ "بابا نوئيل" السنوي الذي نظمته وأقامته هيئة شؤون المسيحيين في البلدة.
 
وتضمن الإحتفال قراءة نص من الإنجيل المقدس ، تراتيل الميلاد ، إضافة إلى مسرحية تجسد حدث الميلاد ، ليختتم الكرنفال فعالياته بتوزيع الهدايا على الأطفال من قبل شخصية الـ "بابا نوئيل" المحبوبة من قبلهم وذلك على أنغام موسيقى الميلاد التي تضفي جواً من الألفة والسرور في هكذا مناسبات.
 
وقد حضر الإحتفال الأخوات الراهبات والكادر التعليمي في الروضة.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو ، تعد روضة أهلية تديرها وتشرف عليها راهبات بنات مريم الكلدانيات في كرملش ، وتضم عشرات الأطفال في مرحلتي الحضانة والتمهيدي والتي يتعلم فيها الطفل الكثير من المهارات التي تؤهله للدراسة الإبتدائية.
















66
للعام الثالث على التوالي... "الشابي" تخطف بطولة عشائر كرمليس

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، الجمعة الماضية ، وعلى الملعب المغلق لنادي كرمليس الرياضي بطولة عشائر كرمليس الثالثة بكرة القدم المصغرة التي نظمها نادي كرمليس الرياضي في البلدة.
 
وألتقى في المباراة النهائية للبطولة فريقا "الشابي x القس يونان - الكيخوا" ، وكانت مباراة قوية تمكن فيها فريق "الشابي" ، الحاصل على كأس البطولة بنسختيها السابقتين ، من الظفر بلقب البطولة للعام الثالث على التوالي.
 
وقبيل المباراة ألقيت كلمة ترحيبية من قبل نادي كرمليس الرياضي رحب من خلالها بالضيوف الكرام والجمهور الحاضر لمؤازرة  الفريقين ، كما وقدم النادي شكره الجزيل لكل من ساهم ودعم وأنجح بطولته هذه منذ إنطلاقها وحتى إختتام مبارياتها ، بعدها نزل الفريقان أرض الملعب ووقفا في منتصف الملعب حيث جرى عزف النشيد الوطني العراقي.
 
وفي شوط المباراة الأول أستطاع فريق "الشابي" تسجيل هدفين لصالحه ، فيما حاول فريق "القس يونان - الكيخوا" تقليص الفارق ، إلا أن محاولاته باءت بالفشل ، لينتهي الشوط الأول بتقدم "الشابي" بهدفين مقابل لا شيء للفريق الآخر.
 
فيما تمكن فريق "القس يونان - الكيخوا" من تقليص الفارق في شوط المباراة الثاني ، بعد تسجيله هدفاً في مرمى "الشابي" إلا أن الأخير تمكن من هز شباك الأول بهدفٍ آخر منهياً الشوط الثاني والمباراة لصالحه بنتيجة 3 أهداف مقابل هدف وحيد للفريق الخصم.
 
وفي ختام البطولة جرى توزيع الهدايا والميداليات والكؤوس على الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني وعلى ممثلي العشائر المشاركة في البطولة ، إضافة ً إلى الهدايا الفردية للاعبين.
 
وقد أشترك في توزيع الجوائز كل من الأب بولس ثابت حبيب ، ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة ، مختار بلدة كرمليس جورج يعقوب الكيخوا وممثلي عدد من المواقع الإلكترونية في البلدة.
 
جدير بالذكر أن البطولة كانت قد أنطلقت في الـ 14 من تشرين الثاني المنصرم ، بمشاركة 12 فريقاً يمثلون عدداً من العشائر الكرمليسية.











67
تراث كرمليس يجتمع مع عيد الميلاد في مغارة جديدة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـــاص
 
تشهد بلدة كرملش "كرمليس" إنجاز مغارة جديدة يجتمع فيها عيد الميلاد المجيد مع تراث كرمليس ، لتكون بديلاً للمغارة القديمة التي كانت تتخذ شكل كرة أرضية كبيرة.
 
وسيكون شكل المغارة الجديدة بهيئة بيت كرمليسي قديم بحيث تجمع المغارة في ذات الوقت بين تراث البلدة والمناسبة الدينية.
 
والمغارة المزمع إقامتها تقع بالقرب من كنيسة مار أدي الرسول وسط البلدة ، وستضم تصاميم تراثية من الداخل والخارج إضافة إلى تماثيل العائلة المقدسة والمجوس التي ستوضع بداخلها لتجعل المغارة مكتملة من الناحية الدينية.
 
جدير بالذكر أن خورنة مار أدي الرسول في كرملش تحرص للعام الثالث على التوالي على إنجاز مغارة جديدة مع حلول عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة.





68
أمسية تراتيل في كرملش بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
نظمت جوقة مار يوسف البتول التابعة لخورنة مار أدي الرسول في كرملش ، اليوم الجمعة ، أمسية تراتيل وصلوات وذلك بمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة.
 
وأقيمت الأمسية في كنيسة مار أدي الرسول ، كبرى كنائس البلدة ، حيث صدحت حناجر المرتلين بالصلوات والترانيم التي جاءت بالعربية وبالـ "سورث" لهجة البلدة المحكية التي تعد إحدى لهجات اللغة السريانية.
 
وشارك في أداء بعضاً من التراتيل جوقة القديسة بربارة للصغار التي أختتمت الأمسية بإحدى تراتيلها التي قدمتها بالمشاركة مع جوقة مار يوسف البتول.
 
جدير بالذكر أن جوقة مار يوسف البتول تحرص دائماً على إقامة أمسيات للصلوات والتراتيل في الأعياد والمناسبات الدينية وعلى مدار السنة.


















69
الخميس القادم وبمناسبة الأعياد... معرض للفن التشكيلي في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تنظم جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس القادم الـ 26 من كانون الأول الجاري ، معرضاً للفن التشكيلي لفناني الجمعية وذلك بمناسبة حلول أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة.
 
وسيفتتح المعرض في العاشرة والنصف صباحاً على قاعة كنيسة مار أدي الرسول في البلدة.
 
والدعوة عامة للجميع للحضور والمشاركة بأفتتاح المعرض.


70
الـ 19 من الشهر الجاري ... بدء عرض فلم "حياة المسيح" في أربيل

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
تمكنت مؤسسة حياة المحبة ، المؤسسة المالكة لراديو الحياة الجديدة ، من توقيع عقد مع "سينما رويال مول" في أربيل لعرض فلم "حياة المسيح" وذلك مع قرب حلول عيد الميلاد المجيد في العراق والعالم.
 
وذكر كادر العمل لموقع "عنكاوا كوم" أن "العرض سيبدأ في الـ 19 من الشهر الجاري وسيعرض بشكل مستمر أثناء فترة الأعياد لغاية الـ 9 من شهر كانون الثاني المقبل".
 
وأوضح الكادر أن "سعر البطاقة مخفض فـسيكون بـ 5,000 آلاف دينار فقط بدلاً من 10,000 آلاف دينار عراقي".
 
وبين كادر العمل إحتمالية عرض الفلم في "سينما المنصور مول" في بغداد ، و "سيتي سينما" في السليمانية.
 
جدير بالذكر أن "حياة المسيح" ، فلم سينمائي يتناول حياة يسوع المسيح له المجد على الأرض وهو مبني بالكامل على بشارة الإنجيل بحسب البشير لوقا ، ويتوفر بأكثر من 1,100 لغة ولهجة حول العالم.





71
إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ينهي أعمال مؤتمره التاسع في دهوك ويصدر بياناً ختامياً



عنكاوا كوم - خــاص
 
أختتم إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري ، السبت الماضي ، مؤتمره التاسع المتزامن مع الذكرى الثانية والعشرون لتأسيسه والذي كان قد أقامه على قاعة محمد عارف الجزيري في مدينة دهوك ، تحت شعار " نحو المستقبل ... بنهج ثابت وخطى معاصرة".
 
وتضمنت فعاليات المؤتمر مناقشة تقرير السكرتير الذي تناول الشأن الداخلي للإتحاد من فروع ومكاتب ، والنظام الداخلي للإتحاد وبرنامجه للمرحلة المقبلة ، والذي تم إقراره من مندوبي المؤتمر.
 
كما وشهد المؤتمر في يومه الثاني مشاركة نائب رئيس مصلحة الطلاب في القوات اللبنانية رامي نحاس الذي ألقى كلمة أشار فيها إلى الشراكة المصيرية التي تربط مسيحيي المشرق بعض ببعض ، كما وأشار إلى دور القوات اللبنانية ومصلحة الطلاب في الدفاع عن مسيحيي لبنان ونضالهم خلال الفترات العصيبة التي مر بها لبنان.
 
أما الجلسة الأخيرة من المؤتمر فقد شهدت إنتخاب سكرتير جديد للإتحاد وأعضاء مكتب السكرتارية واللجنة التنفيذية ، حيث ترشح ثلاثة من أعضاء الإتحاد لشغل منصب السكرتير لدورة جديدة وبعد إنتخابات ديمقراطية أُعلِنَ عن فوز "فيانكي خوشابا" بمنصب سكرتير الإتحاد خلفاً للسكرتير السابق "كلدو رمزي".
 
وأختتم المؤتمر أعماله بأداء سكرتير وأعضاء اللجنة التنفيذية للإتحاد القسم أمام الحضور معاهدين أنفسهم على مواصلة نهج الإتحاد لتحقيق طموحات طلبة وشبيبة شعبنا.
 
وضم مكتب السكرتارية الجديد كل من:
 
1.   فادي كمال / نائب السكرتير ومسؤول مكتب الثقافة والإعلام المركزي.
2.  أثيل إسماعيل / مسؤول مكتب التنظيم.
3.  ألن تبسيما / مسؤول مكتب النشاطات.
4.  سافينا روفائيل / مسؤولة مكتب علاقات الإقليم.
5.  ريتا كوريال / مسؤولة مكتب الإدارة المالية.
6.  نينوس أنطوان / مسؤول مكتب التطوير والمشاريع.
 
أما اللجنة التنفيذية الجديدة فقد ضمت كل من:
 
1.  أوكن زيا / مسؤول فرع أربيل.
2.  أسان عماد / مسؤول فرع دهوك.
3.   لارسن مؤيد / مسؤول فرع سنحاريب.
4.  مارتن بابا / مسؤول فرع نينوى.
5.  أنور أنويا / مسؤول فرع كالح.
6.  عامر عادل / مسؤول فرع بغديدا.
7.  بانيبال شمعون / مسؤول فرع كركوك.
8.  كيوركيس يوخنا / مسؤول فرع بغداد.
 
فيما جاء في الإحتياط كل من :
 
أسحق داؤد / إحتياط أول ، عضو مكتب التنظيم.
رياض هرمز / إحتياط ثاني ، مكتب العلاقات - بغداد.
 
وكان إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري قد أصدر بياناً بمناسبة إختتام مؤتمره التاسع والذكرى الـ 22 لتأسيسه، هذا نصه:

بيان إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري بمناسبة
أختتام المؤتمر التاسع والذكرى الثانية والعشرون لتأسيسه

تحت شعار "نحو المستقبل ... بنهج ثابت وخطى معاصرة", عقد إتحادنا مؤتمره التاسع للفترة من الخامس ولغاية السابع من كانون الأول، على قاعة محمد عارف الجزيري في مدينة دهوك، بإحتفال كرنفالي حضره شخصيات سياسية وبرلمانية من المركز والإقليم.
 
وجاء المؤتمر التاسع متزامناً مع الذكرى الثانية والعشرين لتأسيس إتحادنا، مؤشراً إلى أن إتحادنا يواصل وبنجاح مهمته في ترسيخ المفاهيم القومية والتي ناضل من أجلها طوال تلك السنوات الطويلة من عمره، فيما يؤكد من جانب آخر أن مسيرة التجديد والتقييم مستمرة وبزخمها الذي أنطلق قبل 22 عاماً.
 
وبدأت فعاليات المؤتمر بنقاشات لتقرير السكرتير الذي تناول الشأن الداخلي للإتحاد من فروع ومكاتب، والنظام الداخلي للإتحاد وبرنامجه للمرحلة المقبلة، والذي تم إقراره من مندوبي المؤتمر.
 
وأكد المؤتمر أن إتحادنا وخلال تلك السنوات أثبت أن نهجه يجسد أفكار وأمال الطلبة والشبيبة، وعمل ومن خلال مواقفه على تمثيلهم والدفاع عن قضاياهم، في كافة المحطات النضالية، مكرساً نشاطه وجهود أعضاءه لخدمة هذه الأهداف والدفاع عنها وتذليل العقبات والصعوبات التي تواجهها ومن خلالها خدمة المسيرة العلمية والتربوية.
 
فيما دعا المؤتمرون الحكومة المركزية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للإهتمام بجامعة الحمدانية، وجعلها بحق جامعة تليق بالمنطقة وأبنائها، مطالبين بتطوير أقسامها ورفدها بالتدريسيين ذوي الإختصاص من الكفاءات العلمية، ومنحها الإستقلالية الكاملة كجامعة قائمة بحد ذاتها، وتطوير البنى التحتية لها لتأخذ دورها العلمي في هذه المنطقة التي شهدت عبر عقود طويلة الحرمان والتهميش والإقصاء، وجعلها مركزاً ثقافياً علمياً بحثياً يخدم أبناء المنطقة بمختلف إنتماءاتهم القومية والدينية.
 
أما بشأن التعليم السرياني فإن المؤتمر يجدد مطالبته حكومة إقليم كردستان العراق، بفتح أقسام اللغة السريانية في جامعات الإقليم أسوة ببغداد، ونطالبهم كوننا ممثلين شرعيين لطلبة المدارس السريانية بالجدية أكثر والإفصاح عن الأسباب التي أدت إلى كل هذا التأخير.
 
وكذلك نطالب حكومة الإقليم والجهات الإختصاصية بضرورة مراجعة مناهج التعليم في الإقليم وإزالة كل ما يسيء إلى روح التآخي والتعايش بين مكوناته القومية. حيث لا تخلو هذه المناهج من مواضيع تثير الحساسية وتسيء لمشاعر أبناء شعبنا وهذه بحد ذاتها نقطة مهمة وجب على الحكومة معالجتها دون تأخير.
 
كما أشار إلى ضرورة وضع خطط شاملة و متكاملة لأهم الأولويات والملفات الواجب تفعيلها دولياً، ودعمها بالمستندات والوثائق، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بسهل نينوى والتغيير الديمغرافي الجاري بالمنطقة، وإعداد مشاريع إستراتيجية تهدف إلى تحديد المشاكل التي تواجه شعبنا ووضع الحلول والرؤى العملية لمعاجلتها.
 
ودعا المؤتمر أحزابنا القومية الكلدانية السريانية الآشورية، لوضع إستراتيجية حقيقة للعمل المشترك، لخدمة قضايا شعبنا المصيرية، كما أكد أن العمل المشترك وتوحيد الرؤى لا يقتصر على القوائم الإنتخابية أو توزيع المناصب السياسية على هذه الجهة أو تلك، بل أن العمل الحقيقي يتحقق بتوحيد برامج العمل الإستراتيجية بشكل يخدم مطالب شعبنا ويحقق أماله، وفي هذه المناسبة نجدد مطالبة قوانا السياسية بضرورة تفعيل مطلبهم العادل بإستحداث محافظة سهل نينوى، لما له من أهمية في النهوض بواقع المنطقة والحفاظ على ديمغرافية المنطقة من المحاولات المستمرة التي تحاول تغيير واقعها لمصالح سياسية ضيقة.
 
وجدد المؤتمر إلتزام الإتحاد بنهج وسياسة الحركة الديمقراطية الآشورية - زوعا وقائمة الرافدين في ترسيخ وحدتنا القومية، ومطالب شعبنا المشروعة مؤكدين على دعم مواقف الحركة في المسيرة النضالية والمحطات المقبلة.
 
واليوم يعلن إتحادنا إستمراره في الإلتزام بثوابته القومية والوطنية، وسعيه المستمر لخلق مجتمع عراقي جديد يحمل ثقافة العيش المشترك، والإحترام المتبادل بين مكوناته الإثنية والدينية، دون المساس معنوياً ومادياً بالإرث الحضاري والديني والثقافي لأحدنا الآخر، فبناء الوطن على أساس التآخي والشراكة الحقيقية هدف نسعى لتحقيقه، ونغرسه في وجدان شبيبتنا وطلبتنا.
 
وختاماً تحية لأعضاء إتحادنا ومؤازريه من أبناء شعبنا ولأصدقائنا وأشقائنا في الوطن، ونعاهدهم على مواصلة نهجنا لتحقيق طموحات الطلبة والشبيبة، والنضال المستمر خدمةً لقضية شعبنا العادلة.
 
 
المجد والخلود لشهداء إتحادنا "بيرس، سمير، زيا"
المجد والخلود لشهداء شعبنا
المجد والخلود لشهداء الحركات الطلابية..
 
 
دهوك: 7 / كانون الأول / 2013
المؤتمر التاسع
لإتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري

































72
بعد مرور عقدين على هدمه... برج ناقوس كنيسة مريم العذراء يزين كرملش مجدداً

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
عاد برج ناقوس كنيسة مريم العذراء ليزين القصبة القديمة من بلدة كرملش بعد أن كان قد هـُـدِمَ أثناء تعمير الكنيسة عام 1986م.
 
وجاء البرج الجديد على طراز البرج القديم الذي كان قد أُزيل بسبب ضروريات الصيانة والإعمار التي شملت الكنيسة في الثمانينات من القرن الماضي.
 
وشملت عملية بناء البرج الجديد إقامة غرفة كانت في الأصل موجودة في الطابق العلوي من الكنيسة وكان يقوم عليها برج الناقوس القديم ، وإقامة هيكل حديدي بطول 9 أمتار وتغليفه بحجر الحلان مع بناء بعض الأجزاء التي كانت مبنية بالحجر والجص. إضافةً إلى طلاء البرج باللون الأبيض.
 
وجاءت عملية إعادة بناء البرج بإشراف المهندس شامل مجيد القاشا وبدعم من عائلة ألويس ججيكا ، أحد أبناء البلدة في المهجر ، الذي تبنى المشروع وأرسل مبلغاً قدره 17 مليون دينار عراقي لإعادة البرج إلى حالته السابقة وذلك حسبما ذكر الأب بولس ثابت حبيب في مقالة نشرها على المواقع الإلكترونية.
 
وكانت كنيسة مريم العذراء قد شهدت عدداً من التجديدات والترميمات كان آخرها في العام 2011م ، حيث أصبحت الكنيسة لعدة عقود مكاناً لتجمع الأخويات وإقامة الندوات والبرامج الدينية والثقافية في البلدة.
 
جدير بالذكر أن كنيسة مريم العذراء كانت في الأصل داراً لإحدى السيدات أوقفتها قبل مماتها لخدمة النفوس ، إذ يعود تاريخ تشييدها وحسب كتاب "تاريخ كرمليس" إلى عام 1887م ، أما البرج الأصلي فكان قد شُـيد عام 1923م أي بعد 36 عاماً من تشييد الكنيسة.











73
"يوما دكرمشايي" ... أمسية بنكهة تراثية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
نظمت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، مساء الجمعة الماضية ، أمسية ذات نكهة تراثية ثقافية وذلك على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في البلدة.
 
وجاءت الأمسية التي حملت أسم "يوما دكرمشايي" أي يوم الكرمليسيين بمناسبة عيد شفيعة البلدة القديسة بربارة الشهيدة والذي يقع في الجمعة الأولى من شهر كانون الأول من كل عام.
 
وأستهلت الأمسية بصلاة من أجل القرية والمناسبة ثم ترتيلة "يا بربارة طوانيثا" ، بعدها عـُـرِضَ تقرير مصور على الـ "داتا شو" عن عيد القديسة بربارة قديماً في كرملش والذي كان من عمل الأديب قصي يوسف المصلوب.
 
ثم أستمع الحضور لجلسة طربية كرمليسية من أداء الفنانان أكرم عبوش وغزال الشابي ، قدم بعدها مجموعة من شباب البلدة عدداً من الألعاب التراثية الكرمليسية. ليلقى بعدها الخوري يوسف شمعون القهوجي والأب بولس ثابت والشاعرة نقية زيا قصائد شعرية بهذه المناسبة.
 
كما تضمنت الأمسية أغاني كرمليسية تراثية أداها عدد من شباب البلدة ودبكات تراثية ، إضافة لمحاور شعرية أداها الشابان "ميلاد جورج ، لوران جوني". لتختتم الأمسية بعرض صور متنوعة من البلدة مع تقديم الشاي والأكلات الشعبية.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش "كرمليس" تحتفل بعيد القديسة بربارة ومنذ أوائل سبعينيات القرن المنصرم في الجمعة الأولى من شهر كانون الأول من كل عام ، بعد أن ألتمست خورنة كرمليس عام 1973 من راعي الأبرشية آنذاك المثلث الرحمة المطران عمانوئيل ددي تحويل يوم العيد بدلاً من يوم الرابع من كانون الأول ليتسنى للطلبة والموظفين حضور مراسيم الإحتفال.


























74
الكرمليسيون يحيون عيد القديسة بربارة الشهيدة شفيعة بلدتهم

عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحيا أهالي بلدة كرملش ، الجمعة الماضية ، عيد القديسة بربارة الشهيدة ، شفيعة البلدة ، الذي يقع في الرابع من كانون الأول من كل عام ، وذلك بقداسين أقيما في كنيستين من كنائس البلدة.
 
وترأس القداس الأول الذي أقيم ، في السابعة صباحاً ، في مزار وكنيسة القديسة بربارة الشهيدة راعي أبرشية الموصل الكلدانية المطران مار أميل شمعون نونا ، فيما ترأس القداس الإحتفالي الكبير الذي أقيم ، في العاشرة والنصف صباحاً ، في كنيسة مار أدي الرسول ، كبرى كنائس البلدة ، الأب بولس ثابت حبيب بمشاركة الشمامسة وجوقة مار يوسف البتول التابعة للخورنة.
 
وشهد مزار وكنيسة القديسة بربارة ، المشيد في بداية القرن السابع الميلادي ، كما في كل عام زيارات من أهالي البلدة والبلدات المجاورة ، وتجمهر الزوار فوق وحول التل الأثري الذي تقع قربه الكنيسة ، حيث فتحت الكنيسة أبوابها للزوار حتى المساء وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها قوة من حراسات كرملش.
 
هذا وزار المزار في وقتين منفصلين كل من وزير البيئة العراقي سركون لازر صليوا يرافقه وفد من الحركة الديمقراطية الآشورية ، وعضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع أسطيفو يرافقه وفد من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش "كرمليس" تحتفل بعيد القديسة بربارة ومنذ أوائل سبعينيات القرن المنصرم في الجمعة الأولى من شهر كانون الأول من كل عام ، بعد أن ألتمست خورنة كرمليس عام 1973 من راعي الأبرشية آنذاك المثلث الرحمة المطران عمانوئيل ددي تحويل يوم العيد بدلاً من يوم الرابع من كانون الأول ليتسنى للطلبة والموظفين حضور مراسيم الإحتفال.
















75
العثور على عملة معدنية في كرملش عمرها 800 سنة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
عثر أحد الكرمليسيين ، مؤخراً ، على عملة معدنية نحاسية قديمة يعتقد أن عمرها أكثر من 800 سنة ، وذلك على بعد 1كم من بلدة كرملش.
 
وذكر الكرمليسي "عمار يوحنان عيسى العبدلي" أن "قبل عدة أسابيع عثرنا (أنا والسيد فرج بولس) على عملة معدنية نحاسية قديمة ، وبعد أن قمت بتنظيف العملة وإجراء عملية بحث في الإنترنت وجدنا أنها تعود إلى العصر الأتابكي (السلجوقي) وتم سكها في مدينة الموصل عام ستمائة وسبع للهجرة أي سنة 1210 ميلادية".
 
وبين العبدلي أن العملة "مصنوعة من النحاس أو البرونز وتحمل صورة رجل يلبس خوذة عسكرية ومكتوب حول الصورة أنها ضربت في الموصل سنة سبع وستمائة. أما الجانب الآخر فمكتوب عليه - لا اله إلا الله - ثم كلمات لم أستطع قرأتها ثم أسم الأمير أو الأتابك وهو أتابك مسعود - أبو بكر-".
 
وأضاف "بعد التفتيش عن الموضوع بدقة عرفت أنه الأتابك عز الدين مسعود الثاني أبن قطب الدين مودود زنكي أقسنقر من أتابكة الدولة الزنكية - مؤسسها عماد الدين زنكي - والد نور الدين زنكي باني الجامع النوري الكبير ذو المنارة الحدباء والتي تسمى الموصل الحدباء على أسمها".
 
وأشار العبدلي إلى أن "هذه العملة قد سكت قبل مذبحة كرمليس على يد المغول - سنة 1235ميلادي - بحوالي 25 سنة وأن عمرها الآن هو 803 سنة بالضبط أي قبل دخول المغول إلى العراق".
 
وبين أن هذه العملة "تم العثور عليها بالصدفة في الطريق الوسطاني - أورخا بلكيثا - على الطريق وعلى بعد 1كم من القرية".
 
جدير بالذكر أن كرمليس "كرملش" تجثم فوق هضبة تاريخية مساحتها حوالي 3كم مربع ، تحيط بها تلال أثرية كثيرة كانت فيما مضى مع كرمليس مدينة واحدة.
 
 
وتبين الصور أدناه العملة المكتشفة مع صور مشابهة لها من الإنترنت للمقارنة






76
اليوم الخميس ... إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري يحتفي بالذكرى 22 لتأسيسه

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
ينظم إتحاد الطلبة والشبيبة الكلدوآشوري "خويادا" ، اليوم الخميس 5 كانون الأول الجاري ، حفل أفتتاح مؤتمره التاسع الذي يتزامن مع الذكرى الـ 22 لتأسيسه والمقام تحت شعار "المؤتمر التاسع.. للمستقبل.. بنهج ثابت وخطى معاصرة".
 
وسيقام حفل الإفتتاح الساعة الـ 5 مساءاً على قاعة محمد عارف الجزيري في مدينة دهوك "نوهدرا".
 
والدعوة عامة للجميع لحضور حفل الإفتتاح.


77
صدور التقويم الطقسي السنوي لبطريركية بابل الكلدانية لعام 2014

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
صدر ، مؤخراً ، التقويم الطقسي السنوي لبطريركية بابل الكلدانية لعام 2014 والذي تصدره البطريركية سنوياً لرعيتها ويجري توزيعه على أبرشيات البطريركية كافة.
 
ويشتمل التقويم على جميع الأعياد المارانية والصوم والعطل وتذكارات الكنيسة الكلدانية المشرقية الكاثوليكية.
 
وقد سار تقويم هذا العام على نهج تقويم عام 2012 وذلك بوضع إزاء كل إيقونة صلاة طقسية مستقاة من كتاب "الصلاة الليتورجية على مدار السنة الطقسية" المعروف بكتاب الـ "حوذرا" ومن مصادر التراث الطقسي الأخرى وذلك بنصها الكلداني "السرياني الشرقي" وترجمتها العربية ، بحيث تسلط هذه الصلاة الضوء على الإيقونة وتشرحها.
 
وضم تقوم هذا العام إيقونات "عماذ الرب يسوع" ، "قيامة يسوع" ، "صعود الرب إلى السماء" ، "إنتقال العذراء إلى السماء" ، "يسوع الملك" و "زيارة المجوس".
 
جدير بالذكر أن هيئة التقويم البطريركي لعام 2014 ضمت كل من منظم تواريخ الأعياد والمواسم المطران جاك أسحق ، الإشراف الفني بسام صبري نكَارا ، أما التنفيذ فكان لدار نجم المشرق.






78
مفوضية الإنتخابات تفتتح مركزاً لتحديث سجلات الناخبين في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات في العراق ، مؤخراً ، بإفتتاح مركز لتحديث سجلات الناخبين الإبتدائي في بناية ثانوية كرمليس للبنين في كرملش تمهيداً لإنتخابات مجلس النواب العراقي المزمع إقامتها في العام 2014.
 
وحددت المفوضية الفترة الخاصة بتحديث سجلات الناخبين من الـ 10 من تشرين الثاني الجاري ولغاية الـ 5 من كانون الأول القادم ، إلا أن مراسل الموقع وأثناء تواجده في المركز كناخب عادي علم أن المفوضية قد تقوم بتمديد فترة التحديث ولكن الأمر لم يرد بشكل رسمي لحد الآن.
 
وكان مقداد الشريفي رئيس الإدارة الإنتخابية في المفوضية قد ذكر في مؤتمر صحفي سابق أن المفوضية ستفتتح أكثر من "1080" مركزاً لإستقبال المواطنين من أجل تحديث سجل الناخبين.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات حددت الـ 30 من نيسان في عام 2014 القادم موعداً لإجراء إنتخابات مجلس النواب العراقي بدورته الثالثة.






79
"الحالمون" من بغديدا إلى مهرجان الكاميرا العربية في روتردام

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
أقيم في مدينة روتردام بهولندا للفترة من 14 - 17 تشرين الثاني الجاري ، مهرجان الكاميرا العربية بدورته الثانية الذي نظمته مؤسسة نفيس للفنون والثقافة بمشاركة أكثر من 60 فلماً وتحت شعار"الربيع العربي تحديد الوجهة".
 
وضم المهرجان العديد من الأفلام العربية والعالمية منها فلم "الحالمون" المنتج من قبل فرقة مسرح قره قوش "بغديدا" للتمثيل وهو من تأليف جوزيف حنا يشوع ، بطولة الفنان وسام نوح الجميل وإخراج رغيد ننوايا.
 
ويعد "الحالمون" أول فلم من سهل نينوى يشارك في هكذا مهرجانات عالمية ، وهو فلم قصير مدته 6 دقائق ، تدور أحداثه حول "الحالمون" الذين هم شريحة مجتمعية زجت بها أنظمة أمن النظام السابق في مستشفيات الأمراض العقلية بعد تعذيبهم بوسائل دفعتهم إلى حالات الجنون المؤقت مثل فصام الشخصية وغيرها.
 
ويضع الفيلم تحت دائرة الضوء ما آل إليه حال البلد بعد دخول القوات الأمريكية وحتى اللحظة من خلال أحد هؤلاء الحالمين ، إذ بعد دخول القوات الأمريكية في العام 2003 تمزق النسيج الوظيفي لدوائر الدولة وفر كل العاملين من أماكن عملهم ومن هذه الدوائر (مستشفى الأمراض العقلية الشهير في منطقة الشماعية على أطراف بغداد) وعلى أثر ذلك فر العاملون من المستشفى وتبعهم المرضى الحقيقيون و"الحالمون".
 
وذكر مخرج الفلم رغيد ننوايا في حديثه لموقع "عنكاوا كوم" أن "كادر الفلم لم يستطع الذهاب إلى هولندا رغم الدعوة الموجهة إلينا وذلك لعدم إعطائنا التأشيرة أو الفيزا من السفارة الهولندية في العراق مما أضطرنا إلى أن يمثلنا في المهرجان أحد أبناء شعبنا في هولندا وهو الأخ هدير شيما".
 
وبين ننوايا أن "الحالمون كان المنافس القوي حسب قول مدير المهرجان روش عبد الفتاح" ، مشيراً إلى أن لجنة الحكم كان قد ترأسها الفنان المصري القدير هشام عبد الحميد.
 
وقدم ننوايا في نهاية حديثه شكره لكل من ساهم في إنجاز هذا العمل خاصاً بالذكر كل من "نورس خدو ، ستيفن حبيب ، ميثاق ميخائيل ، وعد توماس ، غريد صباح ومدير فرقة مسرح قره قوش - بغديدا الأستاذ صباح مجيد".
 
وكان فلم "الحالمون" قد عرض في الـ 17 من الشهر الجاري ، حيث ألقيت بعده كلمة المخرج ألقاها نيابة عنه ممثل الكادر هدير شيما.
 

وينشر موقع "عنكاوا كوم" نص كلمة المخرج:
 
الخيط الأول لذلك الشعاع الذي نشرته الشمس, مس مياه دجلة والفرات, مسها برقة وعذوبة, وأضفى عليهما عذوبة ومرحاً, فكانت الحضارة.
 
حضارة سومر, أولى حروف الكتابة البشرية, بداية الموسيقى الحقيقة بالقيثارة, والجمال حيث موناليزا سومر, وأحدث إكتشاف للبشرية أن سومر عرفت كرة القدم قبل الصين بـ 800 سنة.
 
الحضارة الأكدية, موطن الأنبياء, موطن أبينا إبراهيم.
 
الحضارة البابلية, أول قانون بشري, الجنائن المعلقة.
 
الحضارة الآشورية, رمز القوة والبناء, حضر, ونمرود.
 
حضارة الأمل التي ما لبثت أن تحولت إلى حضارة الألم.
 
ساحة التحرير, حيث يسكن جواد سليم, الفنان الإنسان, رمز الحرية والأمل, حيث سكنت الحرية حبيسة على ركام من الخرسانة, حرية وأمل ما زال الجميع يحلم بها. أنا وأنت وآخرون تحت حرية جواد المسلوبة, نحلم بتحقيقها, وفعلاً نحلم ولكن بالألم, ألمنا خاص لا يشبه ألام الآخرين, وعبثاً نحاول, لأننا جبلنا بالألم, والألم جُبِلَ بنا, ولكن رغم الألم سيبقى بصيص الألم هناك في الأفق, وإن كان في الأحلام, فهو أمل خير من ألم.
 
الحالمون نموذج مصغر لألم مستمر يولد مع ولادة كل عراقي, نحن هنا لنستورد حلماً فقدناه منذ زمن. فرصة اليوم كانت التواجد بينكم, ولكنها كانت عصية علينا, بقيت حلماً كغيرها من الأحلام معفرة بالألم, لأن العالم غير قادر على أحتوائنا, أو على الأقل القبول بنا. الفرح سيكون حلمنا المستقبلي, عسى أن لا تكرهوا أحلامنا لأنها بحجم ألمنا.
 
شكرا لإدارة المهرجان على هذه الفرصة, تحية من كل العاملين معطرة بالورد والياسمين والبنفسج إلى إدارتكم الموقرة, والى لقاءات أروع...
 
 
حديث مدير المهرجان روش عبد الفتاح
 http://www.youtube.com/watch?v=J8lKeF5f8l4&feature=youtu.be
 
برموشن فلم "الحالمون"
http://www.youtube.com/watch?v=RMo0umzi3sw


مخرج الفلم رغـيـد نـنـوايــا









80
إنطلاق بطولة عشائر كرمليس الثالثة بكرة القدم المصغرة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أنطلقت ، الخميس الماضي 31 تشرين الأول المنصرم ، وعلى الملعب المغلق لنادي كرمليس الرياضي بطولة عشائر كرمليس لكرة القَدم المصغرة بنسختها الثالثة والتي ينظمها النادي لخلق روح التنافس بين عشائر البلدة للعام الثالث على التوالي.
 
ويشارك في البطولة 11 فريقاً يمثلون عدداً من عشائر البلدة ومقسمين على  مجموعتين ، ضمت الأولى كل من "الشابي ، الكَبارا - اليوسف مكو ، الكجي ميمي ، القس يونان - الكيخوا ، التمو - العبدلي".
 
أما المجموعة الثانية فقد ضمت كل من "العوديش ، الكَني ، الشنكول - البهدري ، الحنا بينو - البابو ، الزيباري - اليوسف ، النجار - البابكا" ، حيث تميزت كلتا المجموعة هذا العام بكونهما ضمتا فرقاً عدة تتكون من عشيرتين بدلاً من عشيرة واحدة.
 
وجمعت المباراة الأولى للبطولة فريقا "القس يونان - الكيخوا x التمو - العبدلي" والتي أنتهت بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما.
 
أما المباراة الثانية فقد جمعت كل من "الكَبارا - اليوسف مكو x الكجي ميمي" وأنتهت بفوز فريق الكجي ميمي بهدفين مقابل لاشيء.
 
جدير بالذكر أن فريق "الشابي" يعد حامل لقب البطولة بنسختيها الأولى والثانية.









81
معاودة العمل بمشروع تبليط شوارع كرملش بعد توقفه لشهور

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
باشر ، مؤخراً ، قسم التطوير الريفي في محافظة نينوى بالعمل في مشروع تبليط شوارع بلدة كرملش بعد توقف العمل فيه لعدة شهور والذي على أثره تركت بعض الشوارع المشمولة بالتبليط بالإسفلت من دون تبليط.
 
وذكر رئيس لجنة الإعمار والبلديات في مجلس قضاء الحمدانية لويس مرقوس أيوب لموقع "عنكاوا كوم" أن "هذه الشوارع هي من موازنة تنمية الأقاليم لعام 2011 والبالغة 650 مليون دينار عراقي ، وقد تجاوز تأخر التنفيذ لسنتين ، والسبب في ذلك هو أسلوب التنفيذ "أمانةً" للشوارع من قبل مديرية بلدية الحمدانية ، حيث أن القانون يجيز لمدير البلدية إحالة المشاريع التي لا تتجاوز كلفتها أكثر من 100 مليون دينار".
 
وبين أيوب أن "بلدية الحمدانية قامت عام 2012 بتنفيذ جزء من هذه الشوارع والتي كانت ضمن السقف القانوني المسموح لها تنفيذه ، حيث نفذت فقرة الترابيات والتيكلة الجبلية بقيمة 81 مليون دينار ، وفقرة القوالب الجانبية وصب الأرصفة بمبلغ 82 مليون دينار ، والفقرة الثالثة كانت صب شوارع كونكريتية مع تنفيذ ساقية وسطية بقيمة 67 مليون دينار والأرصفة والقالب الوسطي والجانبي ، وقد وصلت نسبة الإنجاز في هذه الفقرات 100%".
 
وأوضح أيوب أن "المرحلة الأولى من التنفيذ كانت "أمانة" من قبل بلدية الحمدانية ونفذته شركة صقر الحدباء للمقاولات ، أما المرحلة الثانية للإكساء بالإسفلت فيقوم بتنفيذه قسم التطوير الريفي في محافظة نينوى بميزانية تبلغ 265 مليون دينار" ، مشيراً إلى أنه "تم تنفيذ أكثر من 70% من المرحلة الثانية للشوارع ولم يتبقى إلا أيام قليلة وينتهي تنفيذ المشروع".
 
وحول وجود شوارع ضمن المشروع جرى تبليطها بطبقة واحدة فقط من الإسفلت أجاب أيوب "الإكساء دائماً يكون بطبقتين من الإسفلت ، الأولى هي الأساسية وتسمى الستابلايزر بسمك 10سم ، والثانية البايندر بسمك 5- 6سم ، فالمبالغ المخصصة للمشروع لا تكفي لإكساء هذه الشوارع بكاملها بالطبقتين ، حيث أن الكميات المخصصة للأساسية هي 12550 م3 ، بينما الكمية المخصصة لطبقة البايندر هي 5800 م3، ولهذا سيكون هناك نصف هذه الشوارع بطبقة واحدة والباقي بطبقتين".
 
أما عن إلغاء إكساء شوارع في حي القصبة القديمة بطبقة من الإسفلت فوق القديمة أوضح أيوب أن "هناك مبلغ  57 مليون دينار من إحتياط المشروع تم إصدار قرار تخصيصه من قبل مجلس قضاء الحمدانية لتأهيل وإكساء شوارع في كرمليس ، والآن يتم إستكمال الموافقات الرسمية من اللجنة القطاعية رقم 1 في محافظة نينوى ، إضافةً إلى أن هناك كشف إضافي بمبلغ 37 مليون دينار من إحتياط مبالغ 2010 ، تم تخصيصه من قبل مجلس القضاء لتبليط شوارع عدد/2 مع الأرصفة في حي ربيع".
 
وختم رئيس لجنة الإعمار والبلديات في مجلس القضاء حديثه بالقول "إن هناك أكثر من جهة رقابية على سير تنفيذ المشروع ، حيث الإشراف الفني من قبل مديرية بلدية الحمدانية/ قسم المشاريع ومديرية بلديات نينوى والطرق الريفية في المحافظة ، إضافة إلى اللجنة المختصة في مجلس قضاء الحمدانية" ، مبيناً أن "هذه اللجان تتولى عملية المراقبة والإشراف على سير التنفيذ" ومشيراً إلى أنه "سيكون هناك لجنة إستلام أولية من قبل إدارة القضاء وممثلين لكل الدوائر المشرفة على المشروع بمشاركة مجلس قضاء الحمدانية لتقييم المشروع قبل إستلامه".
 
جدير بالذكر أن بلدية الحمدانية كانت قد باشرت بالأعمال الأولية في مشروع تبليط وإعادة تأهيل شوارع في حيي "الشهداء والربيع" في بلدة كرملش قبل أكثر من عام.









82
قبل قليل .... هزة أرضية خفيفة تضرب سهل نينوى الجنوبي
 
عنكاوا كوم - سهل نينوى - خـاص
 
ضربت منطقة سهل نينوى الجنوبي ، قبل قليل من الآن ، وبالتحديد في الساعة 10:2 دقيقة من مساء الأربعاء ، هزة أرضية خفيفة أستمرت لثواني معدودة.
 
وشعرَ الأهالي في المنطقة بالهزة التي لم تسبب أية أضرار مادية أو بشرية تذكر.
 
جدير بالذكر أن سهل نينوى يعد منطقة جغرافية تابعة لمحافظة نينوى الواقعة شمالي العراق إلى شمال وغرب من مدينة الموصل.

83
الخوري لويس الشابي يوارى الثرى في مسقط رأسه كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
بعيون باكية ودموع حزينة أستقبلت بلدة كرملش ، عصر اليوم الجمعة ، جثمان أبنها الخوري لويس سعيد الشابي الذي أنتقل إلى الأخدار السماوية أمس الخميس في العاصمة العراقية بغداد.
 
وأقيمت مراسيم الإستقبال من دورة القديسة بربارة حيث سارت الجموع التي خرجت لإستقبال الجثمان برفقة الآباء الكهنة والشمامسة والأخوات الراهبات إلى كنيسة مار أدي الرسول التي جرى فيها مراسيم تشييع كبيرة ترأسها راعي أبرشية الموصل الكلدانية المطران مار أميل شمعون نونا بمعاونة الآباء الكهنة من الكنيسة الكلدانية والكنائس الشقيقة.
 
وتضمنت مراسيم التشييع صلوات الجنازة الطقسية عن راحة نفس الخوري ونص من الإنجيل المقدس وكلمة صديق الطفولة الخورأسقف يوسف شمعون القهوجي وكلمة أخرى لكهنة بغداد ألقاها الأب جميل نيسان القادم من بغداد.
 
كما وأقيمت في ختام الجنازة مراسيم توديع الكنيسة للخوري الراحل وبعدها وري جثمانه الثرى في كنيسة مار أدي الرسول كبرى كنائس بلدته ومسقط رأسه كرملش.
 
هذا وغصت الكنيسة بجموع غفيرة من أهالي البلدة الذين توافدوا لإلقاء نظرة الوداع على الفقيد والمشاركة في مراسيم الصلاة الجنازية.
 
والخوري الشابي مواليد بلدة كرملش "كرمليس" 22 / 10 / 1939 ، أكمل الدراسة الابتدائية فيها ثم دخل معهد شمعون الصفا في الموصل عام 1956 ، وفي سنة 1961 أرسِلَ إلى روما لإكمال الدراسة هناك حيث مكث فيها 9 سنوات.
 
رُسِمَ كاهناً في 29 / 6 / 1968 في كنيسة الكلية بروما على يد الكاردينال لغجان ، وفي عام 1970 نال على شهادة الليسانس في الفلسفة واللاهوت مع شهادة الماجستير في اللاهوت من الجامعة الكهنوتية ثم عاد إلى بغداد لخدمة الطائفة وعين في كنيسة مار يوسف الكلدانية - خربندة منذ 8 / 12 / 1970 ،  وخدم كذلك في كنيسة مار بولس في الزعفرانية وأخيراً في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة خارج ببغداد.
 
جدير بالذكر أن الأب الراحل لويس سعيد إلياس الشابي تقلد صليباً وخاتماً بعد رسامته خورأسقفاً من قبل غبطة البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي في كنيسة مار يوسف البتول في 11 / 1 / 2009 ، تكريماً للجهود التي بذلها في خدمة الكنيسة منذ رسامته الكهنوتية في روما عام 1968.































84
الخوري لويس الشابي ينتقل إلى الأخدار السماوية في بغداد

 
عنكاوا كوم - بغداد - خـاص
 
أنتقل إلى الأخدار السماوية في العاصمة العراقية بغداد ، ظهر الخميس 31 تشرين الأول ، الخوري لويس سعيد الشابي راعي كنيسة سلطانة الوردية في منطقة الكرادة ببغداد.
 
وحسب ما نقله الموقع الرسمي للبطريركية الكلدانية فإن "غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو زاره صباحاً ورآه تعباً جداً ، فأتصل بمستشفى سان رافائيل لراهبات التقدمة ، فأرسلن سيارة إسعاف لنقله إلى هناك وبعد ساعة توفي".
 
وبين الموقع أن مراسيم التشييع ستقام صباح يوم غد الجمعة ، 1 تشرين الثاني 2013 ، الساعة العاشرة في كنيسة سلطانة الوردية لينقل من هناك إلى مثواه الأخير.

والخوري الشابي مواليد بلدة كرملش "كرمليس" 22 / 10 / 1939 ، أكمل الدراسة الابتدائية فيها ثم دخل معهد شمعون الصفا في الموصل عام 1956 ، وفي سنة 1961 أرسِلَ إلى روما لإكمال الدراسة هناك حيث مكث فيها 9 سنوات.

رُسِمَ كاهناً في 29 / 6 / 1968 في كنيسة الكلية بروما على يد الكاردينال لغجان ، وفي عام 1970 نال على شهادة الليسانس في الفلسفة واللاهوت مع شهادة الماجستير في اللاهوت من الجامعة الكهنوتية ثم عاد إلى بغداد لخدمة الطائفة وعين في كنيسة مار يوسف الكلدانية - خربندة منذ 8 / 12 / 1970 ،  وخدم كذلك في كنيسة مار بولس في الزعفرانية وأخيراً في كنيسة سلطانة الوردية في الكرادة خارج ببغداد.

جدير بالذكر أن الأب الراحل لويس سعيد إلياس الشابي تقلد صليباً وخاتماً بعد رسامته خورأسقفاً من قبل غبطة البطريرك الكاردينال مار عمانوئيل الثالث دلي في كنيسة مار يوسف البتول في 11 / 1 / 2009 ، تكريماً للجهود التي بذلها في خدمة الكنيسة منذ رسامته الكهنوتية في روما عام 1968.



85
الأربعاء القادم ... أمسية ترانيم في بغديدا في ذكرى حادثة سيدة النجاة

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
يحيي فريق رسل المحبة ، يوم الأربعاء القادم 30 تشرين الأول الجاري ، أمسية ترانيم روحية وذلك بمناسبة مرور الذكرى الثالثة لمذبحة كنيسة سيدة النجاة التي حدثت في ذات التاريخ من عام 2010 في العاصمة العراقية بغداد.
 
وستقام الأمسية الساعة الخامسة والنصف عصراً على مسرح قاعة عشتار بغديدا - قره قوش ، والدعوة عامة للجميع.
 
جدير بالذكر أن الأمسية ستكون تحت شعار "دماء الشهداء بذار للحياة" والآية الإنجيلية "تعالوا يا مباركي أبي رثوا الملك المعد لكم منذ إنشاء العالم".



86
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تحتفي بالذكرى الثانية لتأسيسها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحتفت ، جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الخميس الماضي ، بالذكرى الثانية لتأسيسها وذلك بحفل أقامته الجمعية على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وأستهل الحفل فقراته بكلمة ترحيبية لعريفي الحفل "سامر أمير ، صبا ميخائيل" رحبا من خلالها باللغتين السريانية والعربية بالحضور المشارك في الحفل ، أعقبها كلمة خورنة مار أدي الرسول ألقاها الخورأسقف يوسف شمعون حنا القهوجي ، وتلا ذلك كلمة الجمعية التي ألقاها رئيس هيئتها الإدارية الشماس حبيب يوسف تطرق فيها إلى بدايات تأسيس الجمعية وأستعرض بشكل مختصر النشاطات الهامة التي أقامتها الجمعية خلال العامين المنصرمين ، كما وقدم شكره للمنظمات والهيئات التي ساعدت الجمعية خلال مسيرتها القصيرة هذه.
 
بعدها شارك عدد من المسؤولين الحكوميين والإداريين وممثلي منظمات المجتمع المدني في إطفاء الشمعة الثانية من عمر الجمعية وقص كعكة الإحتفال.
 
وتخلل الحفل إلقاء قصائد بالسريانية والعربية لكل من الشاعرين "توفيق سعيد ، متي إسماعيل" وأوبريت بالسورث المحكية حمل أسم "كَـو كـرماني" وأوبريتات غنائية تراثية أخرى ومشاهد فكاهية ومشاركات للأطفال.
 
وعرض بعدها فلماً وثائقياً قصيراً على شاشة الـ "داتا شو" عن نشاطات الجمعية ومشاركاتها في مهرجانات متعددة خلال الفترة المنصرمة.
 
وأختتمت فقرات الحفل بدبكة شعبية أدتها فرقة كرمليس للفنون الشعبية ، ليختتم الحفل بتكريم الأطفال والرسامان المشاركان في المعرض الذي أفتتح على هامش الحفل.
 
وقد حضر الحفل كل من قائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي ، مختاري البلدة جورج يعقوب وباسل حبيب ، الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب والخوري قرياقوس حنا راعي كنيسة مريم العذراء للسريان الأرثوذكس في برطلة ، عضو مجلس محافظة نينوى السابق سعد طانيوس وعدد من ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المنطقة وجمع من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن الحفل جاء برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وتحت شعار "الثقافة نهر الحياة والفن رافدها".































87
الخميس والجمعة القادمان ... عرض مسرحية "حـُـكـّـيــاثــا" في بغديدا

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خـاص
 
تعرض فرقة مسرح قره قوش "بغديدا" للتمثيل ، يومي الخميس والجمعة القادمين 17 - 18 تشرين الأول الجاري ، المسرحية الكوميدية السريانية "حُكيّاثا" وذلك على خشبة فرقة المسرح في بغديدا.
 
والمسرحية من إعداد وإخراج وسرينة الدكتور نشأت مبارك وتمثيل عدد من أعضاء فرقة مسرح قره قوش للتمثيل.
 
وسيكون موعد العرض الساعة الخامسة والنصف مساءاً من يومي الخميس والجمعة ، والدعوة عامة للجميع.
 
جدير بالذكر أن مسرحية "حُكيّاثا" عرضت مؤخراً ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السرياني السادس الذي أعلنت فيه بغديدا عاصمة للثقافة السريانية.


88
بمشاركة فرق من بلدات شعبنا ... إنطلاق بطولة "بابيلون" في عنكاوا
 
عنكاوا كوم - خــاص
 
أنطلقت ، مؤخراً ، بطولة "بابيلون" بكرة القدم والتي ينظمها نادي أكاد عنكاوا الرياضي في عنكاوا بأربيل.
 
ويشارك في البطولة 6 فرق قسِمَت إلى مجموعتين ، ضمت الأولى كل من "قره قوش بغديدا ، تللسقف ، أكاد عنكاوا" أما الثانية فقد ضمت كل من "تلكيف ، برطلة ، كرمليس" ، حيث تقام البطولة وفق نظام المجموعات الذي يتأهل فيه فريقان من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي.
 
وألتقى ضمن منافسات البطولة ، السبت الماضي ، كل من فريقا "نادي كرمليس الرياضي x نادي تلكيف الرياضي" وكانت مباراة ندية وقوية أستطاع تلكيف في شوطها الأول من تسجيل الهدف الأول في المباراة ليتبعه نادي كرمليس في تسجيل هدف التعادل ، وليعاود تلكيف بعد ذلك من تسجيل هدف آخر وينهي الشوط الأول بتقدمه بهدفين مقابل هدف لكرمليس.
 
وأنتهت المباراة بتعادل الفريقين بهدفين لكل منهما بعد تسجيل كرمليس لهدف التعادل الثاني خلال مجريات الشوط الثاني من المباراة.
 
جدير بالذكر أن نادي أكاد عنكاوا الرياضي تأسس عام 1992 ويتخذ من مدينة عنكاوا في أربيل بإقليم كردستان مقراً رسمياً له.






89
مدير الدراسة السريانية في نينوى يزور مدرسة آشور بانيبال السريانية المختلطة
 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
زار جبرائيل حنا ماموكا مدير الدراسة السريانية في المديرية العامة لتربية نينوى ، السبت الماضي ، مدرسة آشور بانيبال السريانية المختلطة في بغديدا وذلك ضمن زياراته التفقدية للمدارس المشمولة بالدراسة السريانية في المحافظة.
 
وقام ماموكا بجولة في المدرسة أطلع من خلالها على واقع التعليم السرياني والمستوى العلمي والتربوي كما وأطلع على واقع المدرسة من حيث الأثاث والإحتياجات وأداء الإدارة والمعلمين وتقييمهما ، مبدياً توجيهاته إلى مديرة المدرسة الست منيرة أوراها والكادر التعليمي على ضرورة تطوير عملية التعليم السرياني وإنجاحها.
 
كما وبين ماموكا كيفية معالجة السلبيات وتطوير الإيجابيات متمنياً في ذات الوقت الموفقية والنجاح للجميع خدمةً لبلدهم العراق وللعملية التربوية بشكل عام والتعليم السرياني بشكل خاص.
 
هذا وتعد هذه الزيارة الثالثة من نوعها التي يقوم بها ماموكا لهذه المدرسة لما لها من أهمية في إنجاح وتقدم التعليم السرياني في المنطقة.
 
جدير بالذكر أن جبرائيل حنا ماموكا يعد أول مدير لقسم الدراسة السريانية في المديرية العامة لتربية نينوى بعد إستحداث هذا القسم قبل حوالي عام والذي سبقه إستحداث المديرية العامة للدراسة السريانية في وزارة التربية العراقية.











90
كرملش تحتضن تدريبات مركز رياضة السماء للطيران الإنحداري

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتضن سفح تل بربارة الأثري الواقع غربي بلدة كرملش ، الأثنين الماضي ، تدريبات مركز رياضة السماء للطيران الإنحداري والتي تعد الثانية من نوعها التي يقيمها المركز في المنطقة.
 
وذكر مصدر مقرب من المركز لموقع "عنكاوا كوم" أن "هذه التدريبات تأتي تحضيراً لبطولة ستقام في تركيا وسيشارك فيها المركز"
 
وبين المصدر أن التدريبات التي أقيمت في كرمليس شارك فيها 7 متدربين من المركز.
 
وكان المركز ذاته قد أقام دورة تدريبية مماثلة مطلع العام الحالي لمجموعتين إحداهما تدربت في كرمليس والأخرى في دير مار متي على جبل الألفاف شمال مدينة الموصل.
 
ويكاد تل القديسة بربارة الموجود في كرملش هو المكان الأنسب لمثل هكذا تدريبات كون إرتفاعه مثالي بالنسبة للمنطقة وهذا ما يجعل العديد من الأندية الرياضية في المحافظة تتجه لتقيم دوراتها بالطيران الإنحداري عليه.
 
جدير بالذكر أن مركز رياضة السماء تأسس في 17 / 10 / 2009 بجهود فردية من الكابتن الطيار محمد ياسين وذلك بعد إنهاء الدورة التدريبية الخاصة به والمصدقة من المنظمة الدولية للطيران الشراعي.
















91
الأخ فريد

المعلومات التي تحدثت عنها ليست من بناة أفكاري أو معلومات أنا نسجتها في خيالي وإنما أستقيت هذه المعلومات من موقع الموسوعة الحرة - ويكيبيديا وبإمكانك الإطلاع عليها من على هذا الرابط:


http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%B3%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

ثم أن المعلومة تتكون من شقين ، الشق الأول يقول أن الكرمليسيين يتبعون الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية والتي هي إحدى الكنائس المشرقية الكاثوليكية أو ما يسمى بالمذهب الشرقي للكاثوليكية ، أما الشق الثاني فإنه يفسر معنى عبارة المذهب الشرقي للكاثوليكية بأنه يضم كنائس مستقلة عن كنيسة روما تنظيمياً ورعوياً وهذه الكنائس تحتفظ بشعائرها وطقوسها وتقاليدها فعلى سبيل المثال فإن لغة الشعائر التقليدية للكنيسة الكلدانية هي السريانية باللهجة الشرقية ولكن في نفس الوقت فهي تعترف بسلطة بابا روما أي أن أي قرار يصدر من هذه الكنيسة فإنه لا يدخل حيز التنفيذ إلا بموافقة بابا روما عليه كونها في شركة تامة معه ...

تقبل تحياتي
ســام صبحي

92
نصب ديني جديد يزين بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تزينت بلدة كرملش بنصب ديني جديد يمثل صليباً كبيراً جرى نصبه ، مؤخراً ، في إحدى المناطق الواقعة بين حي الربيع وحي الشهداء من البلدة.
 
وجرى أفتتاح النصب بمسيرة تقدمها الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب وذلك ضمن فعاليات اليوم الثالث والأخير من مهرجان مار يوسف الثقافي الذي أقيم في البلدة للفترة من 17 - 19 أيلول الجاري.
 
ويعد هذا النصب ثالث نصب ديني يجري نصبه في البلدة من قبل خورنة مار أدي الرسول ، حيث أفتتحت في العام الماضي نصب تمثال مريم العذراء سيدة الكروم وقبله تمثال العذراء مريم قرب مركز مار يوسف الثقافي شرقي البلدة.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرمليس يقطنها قرابة الــ 900 عائلة مسيحية يتبعون الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية إحدى الكنائس التي تنتمي إلى المذهب الشرقي للكاثوليكية ، الذي يضم كنائس مستقلة من أصل شرقي تحتفظ بشعائرها وتقاليدها ولكن تعترف بسلطة بابا روما.




93
مهرجان مار يوسف الثقافي الثامن يختتم فعالياته في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، مساء الخميس الماضي ، فعاليات مهرجان مار يوسف الثقافي الثامن الذي كانت خورنة مار أدي الرسول قد أقامته في كرملش للفترة من 17 ولغاية 19 أيلول الجاري تحت شعار "الإيمان دعوة".
 
وتضمن المهرجان في يومه الأول ، الثلاثاء 17 أيلول ، كلمة الإفتتاح لراعي الأبرشية مار أميل شمعون نونا وكلمة راعي الخورنة الخورأسقف يوسف شمعون حنا ، تلا ذلك عرض فيلم عن "سفر الرؤيا" الذي قدمه الأب بولس ثابت حبيب.
 
أما اليوم الثاني ، الأربعاء 18 أيلول ، فقد كان مخصصاً لمحاضرة بعنوان "الدعوة مغامرة.. هل حاولت أن تخوضها؟!" للأب الراهب جوزيف عبد الساتر ، والتي شهدت عقب إنتهائها عدداً من المداخلات والتساؤلات التي طرحت من قبل الحضور.
 
في حين كان اليوم الثالث ، الخميس 19 أيلول ، مُعداً للتأمل في دعوة المسيح لنا والدخول إلى جوانب النفس وسط جو روحي تضمن زياح للقربان المقدس وقراءات تأملية وإنجيلية وطلبات قدمها نموذج من الشباب المشارك في المهرجان.
 
وأختتمت فعاليات اليوم الثالث والأخير من المهرجان بمسيرة ضمن القصبة القديمة للبلدة مع تلاوة صلاة الوردية وأخيراً نصب وتكريس صليب كبير في المنطقة الواقعة بين حي الربيع وحي الشهداء جنوبي كرملش.
 
جدير بالذكر أن المهرجان شهد مشاركة كبيرة من شبيبة البلدة الذين بعمر 16 سنة فما فوق ومن كلا الجنسين بالإضافة إلى خورنة مار نرساي الكلدانية من بغديدا وتجمع الشباب للأخوية الفرنسيسكانية من بغديدا أيضاً.















































94
فضائية سورويو تعرض حلقتان من برنامج "نبع الحياة" عن بلدة كرملش



 
عنكاوا كوم - خــاص
 
عرضت فضائية "سورويو TV" ، مؤخراً ، حلقتان متتاليتان من برنامجها "مبوعا دخايي بيث نهرين - نبع الحياة" عن بلدة كرملش ، وذلك ضمن الجولة التي قامت بها الإعلامية المعروفة سركونتا أوشانا لتصوير حلقات البرنامج في عدد من قرى وبلدات أبناء شعبنا في العراق.
 
وتضمنت حلقتا البرنامج جولة في عدد من المؤسسات الثقافية والإجتماعية والأديرة والكنائس في البلدة ، حيث زارت الإعلامية برفقة العم بطرس يوسف بطرس الزيباري كل من كنيسة مار كَوركيس وجمعية كرمليس للثقافة والفنون وأطلعت على معالم الكنيسة وقدمها إضافة إلى الإطلاع على المقتنيات التراثية الخاصة بالبلدة الموجودة في الجمعية.
 
كما وزارت أوشانا عدداً من البيوت وأطلعت على طريقة صنع "ماء الورد الكرمليسي" الذي يشتهر بصناعته أصحاب الكروم في البلدة ، وكذلك زارت مركز أعيان كرملش وأجرت لقاءاً مع رئيسه نعمت إيشوع الشابي.
 
ثم زارت المعرض الفني الخاص بإبتدائيتي كرمليس للبنين والبنات المقام في كنيسة مار أدي الرسول واللقاء بمدراء المدرستين ، تلتها زيارة الكنيسة من الداخل والإطلاع على معالمها وزيارة ضريح الآباء المدفونين في الكنيسة. وأختتمت الزيارة بلقاء عدد من الأهالي في باحة الكنيسة.
 
وكانت الحلقتان قد صورتا في البلدة بالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش.
 
جدير بالذكر أن فضائية "سورويو TV" تعد إحدى فضائيات شعبنا التي تبث برامجها من السويد بالسريانية "الشرقية والغربية" والعربية والإنكليزية والتركية والسويدية.
 
ويمكن مشاهدة الحلقتان الخاصتان ببلدة كرملش على الرابطين التاليين:
 
http://www.ankawa.org/vshare/view/4284/mabuca-dkhayye-bethnahrin-01-karamlesh-part-1/

 http://www.ankawa.org/vshare/view/4285/mabuca-dkhayye-bethnahrin-02-karamlesh-part-2/


صورة خاصة بصفحة البرنامج على الفيس بوك

95
شبيبة كرملش تطلق نشيداً خاصاً بمخيمها الأخير


صورة أرشيفية للمخيم

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أطلقت شبيبة خورنة مار أدي الرسول للمرحلة الإعدادية في كرملش ، مؤخراً ، نشيداً خاصاً بمخيمها الأخير الذي كانت قد أقامته للفترة من 31 تموز ولغاية 3 آب المنصرمين في مزار القديسة بربارة الشهيدة في البلدة.
 
وحمل النشيد أسم "هيون دبصخخ" أي تعالوا لنفرح وهو من كلمات الأب بولس ثابت حبيب ، ألحان وتوزيع سايمن فهمي ، تصوير سيف سعدون ، مونتاج نبراس كزير ، أداء كل من المرنمين "ميرنا وليد ، أيسن فهمي ، ليدي رمزي ، يوسف عبد اللطيف ، مينا زهير ، سايمن فهمي" وبمشاركة شبيبة المخيم.
 
وكان النشيد قد سجل في أستوديو إذاعة صوت السلام "قالا دشلاما" التي تبث برامجها من بغديدا على التردد 105.5 FM.
 
جدير بالذكر أن هذه هي المرة الأولى التي تقوم بها شبيبة كرملش بتسجيل نشيد خاص بإحدى مخيماتها التي تقيمها سنوياً للمرحلتين الإعدادية والمتوسطة.
 
 
يمكنكم الإستماع للنشيد على الرابط التالي:
 
http://www.ankawa.org/vshare/view/4269/brbara/


96
للعام الرابع ... مسيرة شموع في كرملش بمناسبة عيد الصليب

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
نظمت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، مساء الجمعة الماضية ، مسيرة شموع وصلاة في البلدة بمناسبة عيد الصليب الواقع في الـ 14 من أيلول من كل عام.
 
وأنطلقت المسيرة التي شارك فيها العشرات من أهالي البلدة من باحة كنيسة مار أدي الرسول ، كبرى كنائس البلدة ، إلى حيثُ المكان المعد لإيقاد شعلة العيد في المحلة الشرقية من البلدة.
 
وتقدم المسيرة الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب ، إضافة إلى صليب كبير مصنوع من الخشب حمله عدد من شباب البلدة وجرى نصبه قرب مكان الشعلة عقِبَ قراءة الإنجيل المقدس وتلاوة الصلاة الخاصة بالمناسبة.
 
وبعد أختتام الصلوات والطلبات توقفت الجموع قرب الشعلة الكبيرة التي قام بإيقادها الخورأسقف يوسف شمعون حنا ، كما وأشترك الأهالي في الإحتفال من خلال إطلاق الألعاب النارية التي أضاءت سماء كرملش لعدة ساعات.
 
هذا ويعد عيد الصليب من الأعياد المسيحية الهامة والشعبية وهو ذكرى اليوم الذي وجد فيه الصليب الذي صلب عليه المسيح له المجد.
 
جدير بالذكر أن هذا هو العام الرابع على التوالي الذي تنظم فيه خورنة مار أدي الرسول مسيرة للشموع في بلدة كرملش بمناسبة عيد الصليب.















97
المرنمة رغدة سعدي تحرز المركز الأول في مسابقة "ترانيم ستار 4"



عنكاوا كوم - خــاص
 
أختتمت ، السبت الماضي ، مسابقة "ترانيم ستار" في موسمها الرابع التي كانت قد نظمتها مؤسسة حياة المحبة - العراق وراديو "الحياة الجديدة" الذي يبث برامجه من أربيل على التردد 97.1 FM.
 
وعقب توقف التصويت على الترانيم في التاسعة من صباح السبت ، 14 أيلول الجاري ، أُذيعَت حلقة مباشرة على الهواء مع المتسابقين أُعلِن من خلالها نتائج التصويت الذي أفرز عن فوز المشتركة "رغدة سعدي" بالمركز الأول بعد حصولها على 306 صوتاً عن ترنيمتها التي حملت أسم "إلهي يسوع".
 
وشارك في المسابقة التي كانت قد أنطلقت في الأول من أيلول الجاري عدد من المرتلين بترانيم أدوها باللغات "العربية ، السريانية ، الكردية" وأستمر التصويت عليها لغاية عيد الصليب الواقع في الـ 14 من الشهر ذاته.
 
وبعد الإنتهاء من إعلان النتائج أحتفل كادر العمل في البرنامج مع المرنمين المشاركين في المسابقة وقام بتوزيع هدايا تقديرية على الفائزين فيها.
 
جدير بالذكر أن مؤسسة حياة المحبة - العراق هي مؤسسة شبابية دينية ترعى العديد من النشاطات الدينية ولها مقراً في عنكاوا بأربيل وتمتلك راديو "الحياة الجديدة" الذي يبث لسكان مدينة أربيل و ضواحيها كلمة الله المسموعة باللغات الثلاث "العربية ، السريانية والكردية" لمدة ١٦ ساعة متواصلة يومياً.




الإحتفال بإعلان النتائج


المرنم إيفان يعقوب مع كادر العمل


المرنم سايمن فهمي مع كادر العمل


المرنم مارفن متي مع كادر العمل


المرنم مشرق أيسر مع كادر العمل


المرنم يزن بابا اللوس مع كادر العمل


المرنمة رغدة سعدي مع كادر العمل


المرنمة فريدة البازي مع كادر العمل


المرنمة فيوليت كمال مع كادر العمل


بعد الإنتهاء من إعلان النتائج - داخل الأستوديو

98
كرملش تتزين بالصلبان الضوئية تزامناً مع عيد الصليب

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
تبدو بلدة كرملش هذه الأيام زاهية وهي تتلون بمختلف النشرات الضوئية التي تتخذ شكل صلبان تتزين بها أسطح البيوت في البلدة والتي كانت من أهم تحضيرات الأهالي لإستقبال عيد الصليب الواقع في الـ 14 من أيلول الجاري.
 
فمع قرب عيد الصليب شرع الأهالي بتزيين أسطح منازلهم بالصلبان التي تنار بواسطة النشرات الضوئية ، فيما فضل آخرون تزيين واجهات محالهم التجارية وأعادت خورنة مار أدي الرسول في البلدة وللعام الثاني على التوالي نصب وتزيين صليب كبير فوق تل القديسة بربارة ، حيث شارك الجميع في التحضير لهذا العيد الذي له نكهة خاصة وطابع مميز للإحتفال به والذي يتجلى في إشعال النيران في الليلة التي تسبق العيد.
 
كما وأعلنت خورنة مار أدي الرسول عن تنظيمها مسيرة شموع وصلاة في البلدة يتقدمها صليب كبير ، والتي ستسير حتى المحلة الشرقية لإشعال شعلة الصليب حسب التقليد وذلك مساء الجمعة الـ 13 من أيلول الجاري.
 
ويرجع تقليد شعلة النار التي يوقدها الناس في عيد الصليب إلى فرق الجنود التي كانت مكلفة بالبحث عن الصليب وقد أتفقت على إشارة وهي إضرام النار في حال وجدت إحداها عود الصليب ، وقد تم الكشف على الصليب المقدس بمعرفة الملكة هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين الكبير الذي شجعها على ذلك فأرسل معها حوالي 3 آلاف جندي.
 
جدير بالذكر أن عيد الصليب يعد من الأعياد المسيحية الهامة والشعبية وهو ذكرى اليوم الذي عثر فيه على الصليب الذي صلب عليه المسيح له المجد.


















99
فلاحو كرملش يشرعون بجني محصولهم من البصل ذي الشهرة الواسعة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
شرع عدد من مزارعي بلدة كرملش ، مؤخراً ، بجني محصول البصل الذي يُـزرع في مزارع البلدة وله شهرة واسعة في مناطق مختلفة من محافظة نينوى.
 
ويُـزرع البصل في شهر آذار في لاحات يسميها المزارع بالسورث لهجة البلدة المحكية "لينه" ويتم إروائه مرة واحدة كل أسبوع من مياه عيون كرمليس التي تقع بعد 6 كم شرق البلدة ويُـقطع عنه الماء في شهر تموز ، حيث يبقى في الأرض إلى أن يقوم المُزارع بإستخراجه في شهر أيلول بواسطة آلة حديدية يسميها "قلاعا".
 
ويقوم الفلاح الكرمليسي بنقل البصل من مزارعه إلى بيته حتى يُباع ، فيما يفضل قسم آخر نقله إلى سوق بغديدا بعد تعبئته بأكياس وذلك بسبب كثرة الكميات.
 
للبصل الكرمليسي شهرة واسعة في المنطقة إذ حسبما يذكر الفلاحون فإن سبب هذه الشهرة يعود إلى أن بصلهم لا يتلف طيلة فترة خزنه في الشتاء وهذا ما يجعل الزبائن يقصدون البلدة لشرائه بكميات كبيرة.





100
الثلاثاء القادم ... إنطلاق مهرجان مار يوسف الثقافي الثامن في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
تنطلق يوم الثلاثاء القادم الـ 17 من أيلول الجاري فعاليات مهرجان مار يوسف الثقافي الثامن والذي تعتزم خورنة مار أدي الرسول إقامته في كرملش للفترة من الـ 17 ولغاية الـ 19 من هذا الشهر.
 
ودعَت الخورنة الشباب الذين بعمر 16 سنة فما فوق من كلا الجنسين للإسراع في حجز الفولدر الخاص ببرنامج المهرجان من مكتب سكرتارية الخورنة ، إبتداءاً يوم السبت القادم ولغاية يوم الأثنين 16 أيلول الجاري.
 
جدير بالذكر أن النسخة الثامنة من مهرجان مار يوسف الثقافي ستكون تحت شعار "لأني آمنتُ فقد إخترتُ".


101
نادي كرمليس الرياضي يشكل أول فريق كاراتيه خاص به

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلقت ، مؤخراً ، الدورة التدريبية لفريق الـ "كاراتيه" الذي ينوي نادي كرمليس الرياضي تشكيله ليضاف إلى فرق النادي الأخرى الخاصة بالألعاب المختلفة.
 
وذكر رئيس الهيئة الإدارية للنادي الكابتن فادي عزيز أن "هذا الفريق يعد أحد الفرق المشكلة الحديثة في نادي كرمليس الرياضي والذي يشرف على تدريبه جنان توفيق عبو"
 
وأضاف "يبلغ عدد لاعبي الفريق 14 لاعباً ، يتدربون في ثانوية كرمليس للبنين أيام الأثنين ، الأربعاء والجمعة".
 
وبين عزيز أنه رغم قلة التجهيزات وعدم وجود قاعة رياضية خاصة بالألعاب إلا أن التدريبات تجرى بصورة مستمرة وبحماس قوي.
 
جدير بالذكر أن نادي كرمليس الرياضي كان قد تأسس عام 1970 ، بإجازة من وزارة الشباب حينها.














102
محاضرة في كرملش عن "الإرهاب في العلاقات الإجتماعية"

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أستضافت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، مؤخراً ، الصحفي والإعلامي ظافر نوح كيخوا ليلقي محاضرة بعنوان "الإرهاب في العلاقات الإجتماعية " بمقر الجمعية في بلدة كرملش.
 
وبعد قراءة السيرة الذاتية للمحاضر والترحيب به شرع يشرح للحضور محاور محاضرته التي بدأها بالتطرق إلى أن الموضوع ليس جديداً فالإرهاب الإجتماعي قديم بقدم الإنسان معطياً أمثلة على ذلك كسيطرة الحماة على كنتها والأب على الأبن.
 
وبين كيخوا أن كلمة الإرهاب تأخذ مساحة واسعة في الإعلام العالمي والعربي خصوصاً عندما يكون الخبر من بغداد. فالإرهاب دخل ميادين شتى سياسية وإقتصادية وغيرها ليحقق هدفه وهو زرع عدم الإطمئنان في نفس الإنسان في أي زمان ومكان.
 
وعرف المحاضر الإرهاب بأنه "إستعمال القوة والعنف لتغيير موقف الآخر وخاصة بعد أن يشعر الآخر بعدم الأمان ليجبر أن يغير رائيه". حيث يرى كيخوا أن الإرهاب بدأ مؤخراً يتجه نحو ضرب طريق الجامعات والأسواق والمقاهي التي تعتبر المتنفس الوحيد للمواطن في بغداد وذلك كي يشعر المواطن بعدم الإطمئنان وهذا هدف الإرهاب.
 
وبين المحاضر أن الإرهاب الإجتماعي في مجتمعنا يأخذ صورة تسقيط الفرد ، فالطالب إن لم ينجح نهدده بأننا سنحرمه فالمهم أن ننجح وإن كانت الطريقة سلبية.
 
وفي ختام المحاضرة أجاب المحاضر على الأسئلة التي طرحها الحضور التي كانت ذات صلة بالموضوع وأغلبها في باب المشاكل الزوجية والإرهاب الأسري.
 
جدير بالذكر أن الصحفي ظافر نوح كيخوا ينحدر من عائلة كيخوا الكرمليسية وهو من مواليد بغداد 1968 ويشغل منصب سكرتير تحرير مجلة الفكر المسيحي التي تصدر عن الآباء الدومينيكان في بغداد.







103
كعادتها في كل عام ... المحلة الشرقية في كرملش تتهيأ للإحتفال بعيد الصليب

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تحتفظ المحلة الشرقية من بلدة كرملش على تقاليد سنوية لاسيما تلك الخاصة بالأعياد والمناسبات الدينية والتي يحرص أهالي تلك المحلة على إقامتها كل عام.
 
فمع قرب موعد عيد الصليب الذي يصادف الـ 14 من أيلول من كل عام يتهيأ أبناء المنطقة للإحتفال على طريقتهم الخاصة ، حيث حرصوا هذا العام على نصب وتزيين صليب كبير أمام تمثال السيد المسيح له المجد والذي يقع في محلتهم.
 
ويبلغ طول الصليب الحالي حوالي 5 أمتار أما عرضه فيبلغ حوالي 3 أمتار ، ومن المؤمل نصب صليب آخر خلال الأيام القادمة.
 
جدير بالذكر أن عيد الصليب يعد من الأعياد المسيحية الهامة والشعبية وهو ذكرى اليوم الذي عثر فيه على الصليب الذي صلب عليه المسيح له المجد.






104
دورة التعليم المسيحي الصيفية تختتم فعالياتها في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، الأثنين الماضي ، فعاليات الدورة الصيفية للتعليم المسيحي للمراحل الإبتدائية في كرملش ، بحفل ختامي أقيم على الملعب المصغر لنادي كرمليس الرياضي.
 
وأستهلت برامج الحفل بتلاوة نص قانون الإيمان الذي كان محور وموضوع دروس الدورة الصيفية لهذا العام ، كما وتضمن الحفل فعاليات دينية ومسابقات ترفيهية شارك فيها طلاب التعليم المسيحي وذويهم ، وأختتم الحفل بتوزيع هدايا تقديرية للطلبة.
 
وفي كلمة قصيرة شكر الأب بولس ثابت حبيب كل من ساهم وتعب في تثقيف الطلبة من أعضاء كادر التعليم المسيحي والإكليريكيين وكل من تعاون في تلبية متطلبات التعليم وأحتفاله الختامي.
 
وقد حضر الحفل كل من راعي أبرشية الموصل وتوابعها للكلدان المطران مار أميل شمعون نونا ، الخورأسقف يوسف شمعون حنا ، الأب بولس ثابت حبيب وذوي الطلبة وجمع من أهالي البلدة.
 
جدير بالذكر أن التعليم المسيحي في كرملش ينقسم إلى 3 مراحل هي الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية ولكل مرحلة كوادر خاصة بها.


























105
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تنظم سفرة لخريجي دورتها السريانية

 
عنكاوا كوم - خـاص
 
نظمت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، مؤخراً ، سفرة ترفيهية إلى مصيف "بيجيل" السياحي في شمال العراق للطلبة المتخرجين من الدورة السريانية الثالثة التي كانت قد أقامتها الجمعية لطلبة المرحلة الإبتدائية.
 
وجاءت السفرة بمناسبة تخرج دورة جديدة من الدورات الخاصة بتعليم اللغة السريانية والتي كانت قد حملت أسم "دورة مار أدي الرسول الثالثة".
 
وقد تخللت السفرة ألعاب ومسابقات متنوعة ودبكات شعبية تراثية شارك فيها الطلبة وذويهم.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.













106
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تنظم حفل تخرج لطلبة دورتها التعليمية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
نظمت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الأربعاء الماضي ، حفل تخرج لطلبة دورتها الخاصة بتعليم اللغة السريانية والتي كانت قد أقامتها الجمعية لطلبة المرحلة الإبتدائية تحت أسم "دورة مار أدي الرسول الثالثة".
 
وأستهل الحفل بكلمة الجمعية ألقاها رئيس هيئتها الإدارية الشماس حبيب يوسف شكر فيها الطلبة على حضورهم المتميز والفعال في هذه الدورة ، كما وأوضح أن هدف الجمعية من إقامة هكذا دورات هو للتقليل من معاناة الطالب من مادة اللغة السريانية في المدارس.
 
وشهد الحفل أيضاً توزيع شهادات تخرج وهدايا تقديرية للطلبة ، إضافةً إلى إقامة بعض الفعاليات المتنوعة من قبل الطلبة المشاركين في الدورة.
 
وكانت الدورة قد أنطلقت برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية قبل أكثر من شهر وحاضر فيها الأديب قصي يوسف مصلوب ، حيث بلغ عدد المتخرجين منها 77 طالب وطالبة.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.











107
تقليد متوارث منذ 130 عاماً لا يزال يحيى في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
تحافظ إحدى العوائل الكرمليسية على تقليد متوارث منذ عقود وتعيده كل عام في ذكرى عيد إنتقال العذراء مريم إلى السماء المسمى بلهجة سورث البلدة المحكية "إيذا دسيده" أي عيد السيدة.
 
حيث تحرص عائلة بحو الشابي في هذا العيد على توزيع طبخة متكونة من الحبية المسماة بلهجة البلدة "بقوتا" ولحم الضان للعوائل الأخرى في البلدة كتقليد متوارث منذ أكثر من 100 عام.
 
ويرجع هذا التقليد إلى حادثة حصلت لرجل كرمليسي يدعى ججوكا الشابي قبل حوالي 130 عاماً عندما توفي ولده الوحيد ففرض على من يرثه أن يقوم بتوزيع لحم الضان والحبية للفقراء فأستمر أحفاد ذلك الرجل بإحياء هذا التقليد حتى يومنا هذا.
 
وحسبما يذكره كبار السن فإن هذا الرجل الثري أوصى صهره زوج أبنته بأن يتوارث هذا العمل سنوياً كذكرى أبنه الوحيد الذي توفي.
 
عيد إنتقال مريم العذراء إلى السماء الذي يقع في الـ 15 من آب في كل عام رغم كونه مناسبة دينية إلا أن له وهجاً آخر في بلدة كرملش وتراثاً يحمل بين طياته تقليداً متوارثاً لا يزال يحيى إلى اليوم.



108
أمسية تراتيل في كرملش بمناسبة عيد إنتقال العذراء مريم

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
نظمت جوقة مار يوسف البتول التابعة لخورنة مار أدي الرسول في كرملش ، الأربعاء الماضي ، أمسية صلاة وتراتيل تحت شعار "لنرنم للعذراء ملكة الكون" وذلك بمناسبة حلول عيد إنتقال العذراء مريم إلى السماء.
 
ورتل المشاركون في الأمسية صلوات وتأملات وترانيم باللغة العربية و"السورث" لهجة البلدة المحكية إحدى لهجات اللغة السريانية الفصحى.
 
وشارك في الأمسية الأب بولس ثابت حبيب وعدد من الإكليريكيين وجمع من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن جوقة مار يوسف البتول تحرص دائماً على إقامة أمسيات للصلوات والترانيم في الأعياد والمناسبات الدينية وعلى مدار السنة.


















109
قسم اللغة السريانية بجامعة بغداد يحدد الـ 31 من آب موعداً أقصى للتسجيل فيه


 
عنكاوا كوم - خـاص
 
حدد قسم اللغة السريانية بكلية اللغات في جامعة بغداد الـ 31 من آب الجاري موعداً أقصى للطلبة الراغبين بالدراسة فيه من الناجحين والمكملين بالدور الأول المبادرة بالتسجيل في مقر القسم بمجمع كلية اللغات الواقع في باب المعظم شمال وسط العاصمة العراقية بغداد.
 
وأعلنت كلية اللغات على موقعها الإلكتروني عن فتح باب القبول المباشر للدراسة في قسم اللغة السريانية للعام الدراسي 2013 - 2014 إعتباراً من 15 / 7 / 2013.
 
وأشترط القسم على المتقدم:
 
1.  أن يكون المتقدم من الناطقين باللغة السريانية.
2.  أن يكون المتقدم خريج عام 2012 - 2013 للدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي فقط أو خريج عام 2011 - 2012 ممن لم يظهر لهم قبول مركزي.
3.  أن لا يزيد عمر المتقدم عن 24 عام.
4.  أن لا يقل معدل المتقدم عن 60 للفرع الأدبي وعن 65 للفرع العلمي.
 
كما وبين القسم أن المستمسكات المطلوبة تتضمن:
 
1.  وثيقة الدراسة الإعدادية إن وجدت أو تأييد تخرج من الدراسة  (أصلية + أربع نسخ ملونة).
2.  هوية الأحوال المدنية (أربع نسخ ملونة).
3.  شهادة الجنسية العراقية (أربع نسخ ملونة).
4.  البطاقة التموينية (أربع نسخ ملونة).
5.  بطاقة السكن (أربع نسخ ملونة).
6.  صور شخصية (عدد أربعة).
7.  تأييد الفحص الطبي مختوم من المدرسة ومن المستوصف الصحي.
8.  جميع المستمسكات المطلوبة بالفقرات أعلاه تخزن على قرص مرن (CD).
 
جدير بالذكر أن قسم اللغة السريانية أفتتح في جامعة بغداد بموجب كتاب مجلس الحكم المرقم 1228 في 31 آذار 2004 ، وبدأ التدريس فيه في تشرين الثاني 2004 ، حيث يمنح القسم شهادة البكالوريوس في اللغة السريانية وآدابها.

110
أختتام مخيم القديسة بربارة الثاني لطلبة المتوسطة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتم ، السبت الماضي ، المخيم الكشفي الثاني الذي أقامته خورنة مار أدي الرسول في مزار القديسة بربارة الشهيدة في كرملش للفترة من 7 - 10 آب الجاري ، تحت شعار "كلمتك مصباح لخطاي" حاملاً أسم "مخيم القديسة بربارة الثاني" والذي أشتمل على طلبة المرحلة المتوسطة من كلا الجنسين في البلدة.
 
وتمحورت نشاطات المخيم على التأمل في كلمة الله ومعناها ، وتركزت حلقات الحوار التي شكلها المشتركون حول كيفية عكس بعض آيات الإنجيل ومعناها من خلال رسومات خاصة تشرح معنى الآية بطريقة رمزية.
 
وجسد المشتركون خلال فقرات برنامج اليومين الأول والثاني أفكارهم التي تناقشوها من خلال ورشة عمل بسيطة تضمنت الرسم بالألوان المائية ، كما وأشتمل برنامج اليوم الثالث ذات الشيء مع التركيز على إعلان كلمة الله حيث قام المشاركون بتعليق نتاجاتهم على أبواب الكنيسة لتصبح رسالة لأبناء الخورنة.
 
وأشتمل المخيم كذلك على صلوات صباحية ومسائية ، قداديس ، ألعاب ومسابقات والتي كان الهدف منها إدخال البهجة في قلوب المشاركين.
 
وأختتم المخيم فعالياته بعرض صور أحداث المخيم وتوزيع الهدايا التذكارية للمشاركين والمشرفين وكل من ساهم في إنجاح هذا المخيم.
 
جدير بالذكر أن خورنة مار أدي الرسول كانت قد أقامت في وقت سابق مخيماً آخر لطلبة المرحلة الإعدادية في كرملش.





















111
مركز كلكامش للثقافة يقيم مهرجانه السنوي الثالث في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقام مركز كلكامش للثقافة وبالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش الكلداني السرياني الآشوري ، الأثنين الماضي ، مهرجانه الثقافي السنوي الثالث في كرملش وذلك على حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني في البلدة.
 
وأستهلت فقرات المهرجان بكلمة ترحيبية أعقبها وقوف الجميع دقيقة صمت ، ثم كلمة مركز كلكامش ألقاها رئيس هيئته الإدارية الأديب سعيد شامايا.
 
وتضمن المهرجان مشهد تمثيلي ، شعر للوطن الجريح "العراق" ، فقرات فنية منوعة إضافةً إلى أغاني المرحوم الشماس إسماعيل متي والتي أبدع في أداها حفيده إسماعيل متي إسماعيل.
 
كما وتضمن المهرجان دبكات تراثية كرمليسية وتكريم الشباب المشاركين في فقرات المهرجان ، بالإضافة إلى تكريم مركز كلكامش لمركز طلبة وشباب كرملش لجهوده المبذولة في إنجاح المهرجان.
 
وأختتمت فقرات المهرجان بتكريم عدد من الأطفال اليتامى في البلدة.
 
جدير بالذكر أن مركز كلكامش للثقافة هو مركز ثقافي يهتم بأمور الثقافة والتربية والفن والأدب.





















112
الأثنين القادم ... فعاليات ثقافية وفنية تراثية سريانية في كرملش

 
عنكاوا كوم - خـاص
 
يقدم مركز كلكامش للثقافة وبالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش الكلداني السرياني الآشوري ، الأثنين القادم 12 آب الجاري ، فعاليات ثقافية وفنية تراثية سريانية في بلدة كرملش.
 
وستقام الفعاليات الساعة السادسة مساءاً وعلى حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني خلف مركز مار يوسف الثقافي شرقي البلدة.
 
جدير بالذكر أن هذه الفعاليات تأتي بمناسبة حلول العطلة الصيفية.


113
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تؤبن الشاعر عزيز قاشا بأمسية شعرية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت جمعية كرمليس للثقافة والفنون وبرعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ، الخميس الماضي ، أمسية شعرية بمناسبة رحيل الشاعر الكرمليسي عزيز ججو قاشا تحت شعار "طوبى لمن أقتنى في الدنى أسماً عطراً" وذلك على حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني في كرملش.
 
وأستهلت الأمسية بكلمة ترحيبية أعقبتها كلمة جمعية كرمليس للثقافة والفنون ألقاها رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف ثم كلمة مجلس أعيان بغديدا ألقاها النائب الثاني لرئيس المجلس إبراهيم يوسف حنو.
 
ثم ألقيت مجموعة من القصائد الشعرية من قبل عدد من شعراء شعبنا إبتدأت مع الشاعر توفيق سعيد وقصيدته "أنهض وشاركنا" ، أعقبه الشاعر بهنام عطا الله بقصيدته المعنونة "هذا الرحيل عرس وألم" ، بعدها أدى الفنان الكرمليسي أكرم عبوش أغنية قومية حملت أسم "شميلي قالا مريرا" حثا فيها أبناء شعبنا على الوحدة وعدم هجرهم لأرض آبائهم وأجدادهم.
 
وبعد إنتهاء الأغنية أستكملت القصائد الشعرية حيث ألقى الشاعر نمرود قاشا قصيدة بعنوان "عذراً أبا سعد" ، أعقبه الشاعر أمير بولس أبراهيم بقصيدته "من رعشة الشفتين" ، ألقيت بعدها عدد من الزهيريات والأبوذيات الخاصة بالشاعر الراحل.
 
ثم ألقى الشاعر جبو بهنام قصيدته المعنونة "يا شاعر الحب" تلاه الشاعر متي أسماعيل متي الذي قدم شهادته عن الشاعر الراحل ليعقبه الشاعر جبرائيل حنا ماموكا وقصيدته التي حملت عنوان "رثاء لعزو قاشا".
 
وألقى بعدها الشاعر رمزي هرمز ياكو قصيدة بعنوان "ستبقى في قلب الوقت" أعقبه الشاعر جميل صلاح الدين جميل بقصيدة "دمع بحجم الماء" ثم ألقى الشاعر كريم إينا قصيدته السريانية والتي حملت عنوان "بدخذرن" ، ثم قصيدة "زهرة الشعراء" ألقتها الشاعرة عذراء صباح سكريا.
 
وأختتمت القصائد الشعرية بقصيدة "وداعاً جواهري كرمليس" للشاعر كمال أبلحد ، أعقبتها إلقاء نبذة عن حياة الشاعر الراحل عزيز ججو قاشا ثم ألقى رفيق درب الشاعر وصديقه بطرس إلياس سليمان بعض كلمات رثاء عن الشاعر الراحل.
 
ثم ألقت عائلة الشاعر كلمتها بالمناسبة شكرت فيها جمعية كرمليس للثقافة والفنون وكل من ساهم في إقامة هذه الأمسية كما وشكرت الحضور جميعاً ، وأختتمت الأمسية بتقليد الجمعية لعائلة الشاعر بدرع الجمعية.
 
وقد حضر الأمسية كل من عائلة الشاعر الراحل عزيز ججو قاشا ، عدد من الشعراء والمثقفين من كرملش والبلدات المجاورة ، ممثلي عدد من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وجمع من أهالي البلدة.
 
جدير بالذكر أن قاشا كان قد توفي في الـ 23 من أيار المنصرم بعد صراع طويل مع المرض. وقد كان عضواً في إتحاد الأدباء والكتاب السريان والإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.




















114
أختتام مخيم القديسة بربارة الثاني لطلبة الإعدادية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتم ، السبت الماضي ، المخيم الكشفي الذي أقامته خورنة مار أدي الرسول في مزار القديسة بربارة الشهيدة في كرملش للفترة من 31 تموز ولغاية الـ 3 من آب الجاري ، حاملاً أسم "مخيم القديسة بربارة الثاني" والذي أشتمل على طلبة المرحلة الإعدادية من كلا الجنسين في البلدة.
 
وتمحورت نشاطات المخيم حول شعاره "ألتقي بك في أسرارك" وهي عبارة مستوحاة من كتابات القديس أمبروسيوس , أسقف ميلانو 391م.
 
فيما أشتمل الجزء التثقيفي على شرح طبيعة وأهمية أسرار الكنيسة وعيشها على ضوء تعليم الكنيسة الكاثوليكية للشباب "YOUCAT".
 
وتضمن المخيم فعاليات متنوعة من المحاضرات الدينية ، المسابقات والألعاب ، كما وأشترك أعضاء المخيم في فقرات الصلوات الصباحية والمسائية والقداس ، وقاموا كذلك بإنتاج كليب بسيط يشتمل على أنشودة المخيم "هيون كـُـلـن دبصخخ".
 
جدير بالذكر أن هذا هو العام الثاني على التوالي الذي تقيم فيه خورنة مار أدي الرسول في كرملش مخيماً كشفياً لشبيبتها.






















115
إتحاد الأدباء والكتاب السريان يستذكر الشاعر الراحل عزيز قاشا بأمسية شعرية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أستذكر إتحاد الأدباء والكتاب السريان ، الأحد الماضي ، الشاعر الراحل عزيز ججو قاشا بأمسية تذكارية تعريفية بالشاعر على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وأستهلت الأمسية بكلمة ترحيبية ألقاها عضو الهيئة الإدارية للإتحاد الشاعر قصي يوسف مصلوب ثم الوقوف دقيقة صمت على أرواح شهداء الكلمة في كل مكان من عالمنا ، أعقبتها كلمة الإتحاد ألقاها عضو الهيئة الإدارية فيه الشاعر رمزي هرمز ياكو تطرق من خلالها إلى حياة الشاعر وأكد حرص الإتحاد على إستذكار شعراء شعبنا في مختلف مناطق تواجده.
 
ثم ألقت عائلة الشاعر كلمتها بالمناسبة تلتها عرض قصيدتان صوتيتان مسجلتان بصوت الشاعر الراحل في إحدى الأمسيات الشعرية المقامة سابقاً في كرملش.
 
وبعد أن قرأ الشاعر قصي يوسف نبذة عن سير حياة الشاعر الراحل ، ألقيت نماذج من أشعار المرحوم من قبل عدد من الأطفال من أبناء البلدة.
 
ثم ألقيت مجموعة من القصائد الشعرية من قبل عدد من شعراء شعبنا إبتدأت مع الشاعر بهنام عطا الله وقصيدته "من فيض شعرك تنهض الأشجار" ، أعقبته الشاعرة الشابة عذراء صباح سكريا بقصيدتها المعنونة "زهرة الشعراء" ، ثم قصيدة "فن الشاعر الراحل" للشاعر جبرائيل حنا ماموكا.
 
بعد ذلك ألقى الشاعر كريم إينا قصيدة بعنوان "جواهري كرمليس" ، أعقبه الشاعر كمال أبلحد بقصيدته السريانية والتي حملت عنوان "عزيزا دماثا" أي عزيز البلدة ، وأختتمت القصائد بقصيدة سريانية أخرى ألقاها الشاعر أمير بولس بعنوان "لأورخا دتنيثا رخشله" أي على طريق الكلمة سار.
 
وفي ختام الأمسية قلد الإتحاد عائلة الشاعر بدرع الإتحاد والذي قدمه للعائلة الأب بولس ثابت حبيب.
 
وقد حضر الأمسية كل من الأب بولس ثابت حبيب ، عائلة الشاعر الراحل عزيز ججو قاشا ، عدد من الشعراء والمثقفين من كرملش والبلدات المجاورة ، ممثلي عدد من مؤسسات المجتمع المدني وجمع من أهالي البلدة.
 
جدير بالذكر أن قاشا كان قد توفي في الـ 23 من أيار المنصرم بعد صراع طويل مع المرض. وقد كان عضواً في إتحاد الأدباء والكتاب السريان والإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
























116
الخميس القادم ... أمسية شعرية بمناسبة رحيل الشاعر عزيز ججو في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تقيم جمعية كرمليس للثقافة والفنون وبرعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وتحت شعار "طوبى لمن أقتنى من الدنى أسماً عاطراً" ، الخميس القادم 8 آب الجاري ، أمسية شعرية في بلدة كرملش وذلك بمناسبة رحيل الشاعر الكرمليسي عزيز ججو قاشا.
 
وستقام الأمسية الساعة السادسة والنصف مساءاً وعلى حدائق مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني خلف مركز مار يوسف الثقافي شرقي البلدة.
 
وكان قاشا قد توفي في الـ 23 من أيار المنصرم بعد صراع طويل مع المرض.
 
جدير بالذكر أن قاشا كان عضواً في إتحاد الأدباء والكتاب السريان والإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.



117
بعد شهر من الإنتخابات المحلية ... ملصقات الدعاية الإنتخابية لا تزال باقية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
بعد مرور أكثر من شهر على إجراء إنتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في محافظتي نينوى والأنبار ومصادقة المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات على نتائجها فإن بعض البوسترات الدعائية لعدد من مرشحي الإنتخابات لا تزال باقية ولم ترفع بعد من أماكنها التي وضعت فيها قبيل الإنتخابات في كرملش.
 
حيث لا زالت بعض البوسترات الإنتخابية الكبيرة باقية على الأعمدة الكهربائية وأخرى الصغيرة ملصقة على جدران البيوت والمحال التجارية.
 
وكانت غالبية الكيانات السياسية قد قامت برفع ملصقاتها وبوستراتها الإنتخابية من البلدة بعد أيام من إنتهاء الإنتخابات ، فيما بقيت بعض البوسترات في أماكنها من دون إزالتها لحد الآن على الرغم من مرور أكثر من شهر على إنتهاء الإنتخابات.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات كانت قد أجرت في الـ 20 من حزيران المنصرم إنتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في محافظتي نينوى والأنبار.








118
نشاط ترفيهي لطلبة التعليم المسيحي في كرملش

عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقام كادر التعليم المسيحي في كرملش ، الخميس الماضي ، وضمن نشاطات دورته الصيفية الحالية ، نشاطاً ترفيهياً لطلبة التعليم المسيحي من المرحلة الإبتدائية وذلك على الملعب المغلق لنادي كرمليس الرياضي.
 
وتضمن النشاط ألعاباً منوعة ومسلية داخل وخارج أحواض السباحة المطاطية التي ملئت بالمياه للمرح والمنافسة بين الأطفال.
 
جدير بالذكر أن دورة التعليم المسيحي الصيفية أنطلقت مؤخراً في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.











119
إنطلاق دورة موسعة لتعليم اللغة السريانية في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
أنطلقت ، مؤخراً ، وفي مقر جمعية كرمليس للثقافة والفنون دورة موسعة لتعليم اللغة السريانية في بلدة كرملش وذلك بعد الطلب المتزايد من أهالي الطلبة بإقامة دورات للغة الأم في البلدة.
 
وحملت الدورة أسم "دورة مار أدي الرسول الثالثة" والتي تتكون من مرحلتين يحاضر في كلتيهما الأديب قصي يوسف مصلوب ، الأولى مخصصة لطلاب الإبتدائية وتضم قرابة الـ 100 طالب وطالبة ، أما الثانية فقد خصصت لأولياء أمور الطلبة وعلى مدار ثلاث محاضرات في الأسبوع الواحد.
 
وذكر مصلوب لموقع "عنكاوا كوم" أن "الدورة ترعاها جمعية كرمليس للثقافة والفنون التي وفرت القرطاسية وأجهزة التبريد ومستلزمات أخرى لإنجاح العملية".
 
وأضاف "يعاني الطلبة من عملية التعليم السرياني بسبب عدم أستطاعة الأهالي تدريس أبنائهم فيكون أعتماد الطالب على هكذا دورات تطويرية ، فنعلمهم هنا الحروف والحركات وبعض القواعد البسيطة ليتخرج الطالب بعد أكثر من شهر متعلماً القراءة والكتابة رغم الفروق الفردية بين الطلبة".
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في أربيل ، ولها نشاطات فنية وإجتماعية وثقافية متنوعة على مدار السنة.






120
ثانوية كرمليس للبنين: نسبة النجاح متوسطة للمرحلة الإعدادية المنتهية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت إدارة ثانوية كرمليس للبنين ، السبت الماضي ، بتوزيع نتائج الإمتحانات الوزارية لطلبتها في الفرعين العلمي والأدبي وذلك بعد أيام من نشرها على شبكة الإنترنيت ضمن مشروع الدفتر الإلكتروني الخاص بوزارة التربية.
 
وحصل الطالب وعد أنطوان متي على معدل 93% مما أهله ليكون الأول على الفرع العلمي في المدرسة ، فيما كان الأول على الفرع الأدبي الطالب سام مظفر جميل والذي حصل على معدل 84%.
 
وذكر مدير المدرسة جورج عبوش العبدال أن"نسبة النجاح للعام الدراسي الحالي في المدرسة كانت متوسطة حيث حصل الفرع العلمي على نسبة نجاح 50 % ، كما ولدينا عدد آخر من الطلبة المكملين الذين يودون تحسين معدلهم في الدور الثاني".
 
وأضاف العبدال "شارك 18 طالباً من الفرع العلمي في الإمتحانات الوزارية العامة نجح منهم 8 طلبة وأعاد 7 منهم كمكلين في الدور الثاني فيما رسب طالب واحد فقط في الدور الأول".
 
جدير بالذكر أن وزارة التربية العراقية حددت الـ 21 من آب القادم موعداً لبدء إمتحانات الدور الثاني العامة للمرحلة الإعدادية.



121
كرملش تحتفل بالتناول الأول لـ 44 متناول ومتناولة من أبنائها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحتفلت خورنة مار أدي الرسول في بلدة كرملش ، صباح الجمعة الماضية ، بالتناول الأول لـ "44" متناول ومتناولة من أبنائها وذلك بقداس أحتفالي أقيم في كنيسة مار أدي الرسول ، كبرى كنائس البلدة.
 
وترأس الإحتفال بالذبيحة الإلهية راعي أبرشية الموصل وتوابعها للكنيسة الكلدانية المطران مار أميل شمعون نونا بمعاونة الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب.
 
وشكرا راعي الأبرشية خلال عظته الله على عطاياه ونعمه الكثيرة التي توزعها الكنيسة من خلال منحها لأسرار الخلاص ، مؤكداً على أهمية إتباع المؤمنين للرب إذ يكون الإشتراك في القربان من خطواتها المهمة والتي لها أهميتها في حياة العائلة والدعوة المسيحية.
 
هذا وكان الأطفال المتناولين قد تلقوا دروساً في التربية المسيحية وخدمة القداس حسب الطقس المشرقي الكلداني وأمور أخرى يتلقاها المتناولون قبل تناولهم الأول لجسد المسيح له المجد.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش تحتفل بالتناول الأول لأبنائها مرة واحد كل عام ، في حين تحتفل بلدات أخرى مثل بغديدا عدة مرات خلال العام الواحد وذلك بسبب إختلاف التعداد السكاني بين البلدتين.


















122
الكرمليسيون يحتفلون بتأهل العراق إلى دور الثمانية للشباب

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خاص
 
أحتفل أبناء بلدة كرملش ، مساء الأربعاء الماضي ، بتأهل منتخب العراق إلى دور الثمانية لبطولة كأس العالم للشباب المقامة منافساتها في تركيا وذلك في المباراة التي جمعته مع البارغواي وأنتهت بفوز العراق بهدف نظيف في الدقيقة 94 من أحداث الشوط الإضافي الأول.
 
وتنوعت الأماكن التي قصدها الشباب لمتابعة مجريات اللقاء فمنهم من تجمع في إحدى مقاهي البلدة ومنهم من قصد نادي كرمليس الرياضي لمتابعة المباراة ، في حين فضل قسم آخر متابعتها في بيوتهم من خلال القنوات الأرضية التي تقوم بنقلها مجاناً.
 
وفور إعلان حكم اللقاء نهاية المباراة وفوز منتخب العراق خرج العشرات من أبناء البلدة متجولين بسياراتهم في شوارع البلدة حاملين الأعلام العراقية ومطلقين منبهات سياراتهم وهم يحتفلون بالإنجاز الذي حققه منتخب بلادهم.
 
جدير بالذكر أن عدداً من بلدات سهل نينوى كانت قد شهدت إحتفالات مماثلة بهذا الإنجاز الرياضي للكرة العراقية.







123
بالرغم من التيار الكهربائي المستمر ... نشوب حريق في إحدى مولدات كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
نشب ، يوم أمسٍ الأثنين ، حريق في إحدى المولدات الأهلية التي تزود الأهالي بالكهرباء في بلدة كرملش.
 
وقدمت فرقة من الإطفائيين مع سيارة الإطفاء من مركز الدفاع المدني في قضاء الحمدانية لإخماد الحريق قبل أن يدمر المولدة التي تغذي عدداً لا بأس به من أهالي البلدة بالتيار الكهربائي التجاري.
 
هذا وشهد الشهر المنصرم تشغيلاً قليلاً للمولدات في البلدة والتي كانت تعمل بعد إنقطاع التيار الكهربائي الوطني المستمر لأغراض الصيانة أي بمعدل ساعتين أو أقل في اليوم الواحد.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش تتزود بالتيار الكهربائي الوطني وفق نظام 24 ساعة منذ الـ 3 من حزيران المنصرم كأول تجربة تطبق في محافظة نينوى.





124
الإنتهاء من تنفيذ مشروع إنشاء حديقة عامة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
أنتهى العمل ، مؤخراً ، بمشروع إنشاء حديقة عامة في منطقة حي الربيع جنوبي بلدة كرملش.
 
وذكر رئيس لجنة الإعمار والبلديات في مجلس قضاء الحمدانية لويس مرقوس أيوب لموقع "عنكاوا كوم" أن "المشروع يندرج ضمن مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2012 ، حيث يبلغ المبلغ المخصص له 100 مليون دينار وأحيل بحوالي 90 مليون دينار عراقي".
 
وأضاف أيوب "يتضمن المشروع سياج مع نافورة وألعاب عدد 4 ، مقاعد للزوار عدد 10 ، إضافة إلى إنارة متكاملة وحديثة".
 
وبين أيوب أن "مديرية بلدية الحمدانية ستقوم خلال الأسبوع المقبل بحفر بئر سطحي لأغراض السقي والإرواء الخاصة بالحديقة".
 
جدير بالذكر أنه كان لبلدة كرملش حديقة عامة كبيرة شرقي البلدة أنشئت في عقد الثمانينات من القرن الماضي إلا أنها تعرضت للإهمال وعدم الصيانة خلال العقود اللاحقة مما أدى إلى هجرها.












125
نتائج مخيبة للآمال في الإمتحانات الوزارية لإبتدائيتي كرمليس

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أعلنت إدارتا مدرستي كرمليس الإبتدائيتين لكل من البنين والبنات ، اليوم السبت ، نتائج الإمتحان الوزاري لطلاب وطالبات الصف السادس الإبتدائي لكل من المدرستين.
 
وذكرت مديرة إبتدائية البنات لطيفة أيشوع أن "عدد الطالبات المشاركات كان 20 طالبة نجحن منهن 12 طالبة بينما البقية مكملات بعدد من الدروس ، حيث كانت نسبة النجاح 60 بالمائة".
 
أما في إبتدائية كرمليس البنين فإن عدد طلبتها الناجحين كان 12 طالباً من أصل 29 طالب مشارك في الإمتحانات.
 
هذا وكانت نسبة النجاح مخيبة للآمال في إبتدائية كرمليس البنين حيث بلغت النسبة هذا العام 42 بالمائة فقط.
 
جدير بالذكر أن مدرسة إبتدائية كرمليس للبنات كانت قد حققت نسبة نجاح 100 بالمائة في العام المنصرم ولكن النسبة إنخفضت هذا العام لتصل إلى 60 بالمائة.




126
فرقة مسرح بغديدا تباشر بتصوير فلماً سينمائياً جديداً من إنتاجها

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
باشرت فرقة مسرح قره قوش - بغديدا للتمثيل ، مؤخراً ، بتصوير عملها السينمائي الجديد باللغة العربية والذي جاء بعنوان "الحالمون".
 
ويأتي هذا العمل بعد عملين سينمائيين أولهما حمل عنوان "الشهداء لا يتأخرون أبداً" وهو يتحدث عن العمل الإجرامي الذي أستهدف حافلات نقل طلبة بغديدا الجامعيين في أيار من عام 2010 ، والثاني حمل عنوان "معجزة الدير" وهو فلم وثائقي يتناول حياة القديس مار يوحنا الديلمي وديره الواقع شمال بغديدا المسمى بدير نقورتايا.
 
والفلم القصير "الحالمون" من تأليف جوزيف حنا أيشوع ، إنتاج فرقة مسرح قره قوش للتمثيل ، إخراج رغيد ننوايا وتمثيل الفنان وسام نوح ونخبة من شباب الفرقة.
 
وتدور أحداث الفلم حول سقوط النظام العراقي السابق في نيسان من عام 2003 وما رافقها من عمليات مسلحة.
 
هذا وشكرت الفرقة في تصريح قصير لموقع "عنكاوا كوم" كل الذين ساهموا في هذا العمل وخصت بالذكر أبناء بغديدا وهيئة حراسات بغديدا التي كان لها الدور الكبير في وجودها بعدة مواقع للتصوير.









127
البدء بتنفيذ مشروع مد خط مجاري جديد في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
بوشر ، مؤخراً ، بتنفيذ مشروع مد خط مجاري جديد يربط مجاري القصبة القديمة وحي الشهداء بمصب واحد ينتهي في المجرى الصندوقي الواقع بين حي الشهداء وحي الربيع جنوبي بلدة كرملش.
 
وذكر رئيس لجنة الإعمار والبلديات في مجلس قضاء الحمدانية لويس مرقوس أيوب لموقع "عنكاوا كوم" أن "المشروع يتضمن مد خط مجاري بطول 600 متر وبقطر 600 ملم ، وستكون مدة تنفيذه خلال 4 أشهر حيث بدأ العمل به في 7 / 5 / 2013 وسينتهي في 15 / 9 / 2013".
 
وبين أيوب أن "طريقة تنفيذ المشروع هي أمانةً من خلال مديرية مجاري نينوى ويشرف على تنفيذه المهندس معطاء ماهر حربي ، ويعد من مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2012 حيث يقدر المبلغ المخصص له بحوالي 265 مليون دينار عراقي".
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش تشهد هذا العام العديد من المشاريع الحيوية التي تنفذ من ميزانية تنمية الأقاليم.








128
تزويد كرملش بالكهرباء المتسمرة منذ 15 يوماً ودائرة كهرباء الحمدانية تؤكد إستمرار النظام طالما لا يوجد تجاوز

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
باشرت دائرة كهرباء الحمدانية في الـ 3 من حزيران الجاري ، بتطبيق نظام جديد لتزويد بلدة كرملش بالكهرباء الوطنية المستمرة وعدم شمولها بنظام القطع المبرمج المتعامل به في العراق.
 
وجرى تطبيق النظام بعد جبي كافة الديون التي كانت مترتبة على البعض وكذلك بعد إزالة كافة التجاوزات من الشبكة الكهربائية في البلدة.
 
وذكر سامي يوسف عولو مدير دائرة كهرباء الحمدانية في تصريح لموقع "عنكاوا كوم" أن "النظام الجديد بوشر بتنفيذه في الـ 3 من شهر حزيران بعد توجيهات الوزارة بأن المنطقة التي تلتزم وتدفع الديون ولا يوجد فيها أي تجاوز على الشبكة الكهربائية يتم تزويدها بالكهرباء المستمرة كتشجيع وكحافز للآخرين".
 
وأضاف عولو "إن هذه التجربة ليست في كرمليس وحدها بل لأنها قرية صغيرة ولها مغذي واحد يغذي البلدة لوحدها وعلى هذا جرى أختيار كرمليس في البداية ، وسيستمر هذا البرنامج فنحن نفكر بإمكانية شمول بغديدا في القريب العاجل ضمن هذا البرنامج وبنفس الأساليب التي جرى إتباعها في كرمليس من جبي الديون وإزالة التجاوزات وكذلك إفهام الأهالي أن التجربة مهمة لهم من خلال الندوات التي نعقدها معهم".
 
وزاد "حسب إمكانياتنا كدائرة طبقنا النظام أولاً في كرمليس ويليها تطبيقه في بغديدا ثم سنبدأ بتطبيق النظام على خط كبرلي - خرابة - قريطاخ بعد التوعية وعقد الندوات مع مختلف الشرائح".
 
وبين عولو أن "المخالفين والمتجاوزين بعد تطبيق هذا النظام إما سيحالون للمحاكم لأنهم يضرون بالمصلحة العامة أو سيتم تغريمهم سنتين حسب تعليمات الكهرباء للمتلاعبين والمتجاوزين على الشبكة من خلال تقدير صرفيات كل متجاوز لمدة سنتين تدفع فوراً لكي لا نشجع أناس آخرين على التجاوز".
 
وأوضح عولو أن "المولدات سيكون حالها كما في بعض المناطق التي تتمتع بكهرباء مستمرة وستعمل وفق النظام المعمول به في تلك المناطق ولكن بالإتفاق بين وجهاء المنطقة والجهات الرسمية على صيغة معينة كما حصل في كرمليس من خلال تسعير الأمبير الواحد بمبلغ ألفين دينار".
 
وأختتم عولو حديثه أن "تطبيق هذا النظام ليس تجريبياً وإنما سيستمر تطبيقه طالما أن الأهالي ملتزمين بالنظام دون تجاوز على الشبكة الكهربائية" ، منوهاً أن "الإنقطاعات القليلة التي حدثت خلال الأيام السابقة كانت لأغراض الصيانة أو خارج عن إرادتنا لأن أي منطقة يطبق فيها هذا النظام سوف لن تخضع للقطع المبرمج".
 
جدير بالذكر أن بلدة كرمليس أو كما يسميها أهلها بالسريانية الدارجة "كرملش" هي إحدى البلدات التابعة لقضاء الحمدانية وتقع على بعد 28 كم شرقي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.



129
مسيرة شموع في كرملش بالذكرى السادسة لإستشهاد الأب رغيد كَني

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
نظمت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، مساء الأحد الماضي ، مسيرة شموع في البلدة بمناسبة مرور الذكرى السادسة لإستشهاد الأب رغيد كَني ورفاقه الشمامسة الثلاثة.
 
وتضمنت المسيرة تجمع الأهالي في ساحة القديسة بربارة وسط البلدة وقراءة نص من الإنجيل المقدس من قبل الأب بولس ثابت حبيب ، ثم المسير نحو تمثال العذراء مريم سيدة الكروم ليُصلوا هناك بعضاً من الصلوات الطقسية.
 
بعد ذلك أكملت المسيرة وجهتها نحو مدخل كنيسة مار أدي الرسول حيث صلى الجموع الصلاة الربانية والسلام الملائكي ، فيما تلا الأب بولس حبيب صلاة الختام للجموع المشاركة في المسيرة.
 
جدير بالذكر أن الأب رغيد عزيز كَني كان قد أستشهد مع رفاقه الشمامسة الثلاثة بعد إنتهائهم من أداء قداس مساء الأحد في كنيسة الروح القدس في حي النور بمدينة الموصل العام 2007.










130
إدارة ثانوية كرمليس للبنين: نسبة النجاح جيدة رغم وجود بعض الإخفاقات

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت إدارة مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ، الثلاثاء الماضي ، بتوزيع النتائج النهائية لطلبتها في المراحل الغير منتهية "الأول والثاني المتوسط والرابع والخامس الإعدادي".
 
وحسب ما ذكر مدير المدرسة جورج عبوش العبدال فإن "نسبة نجاح الطلبة على العموم كانت جيدة بالرغم من أنه كانت هناك إخفاقات لطلبتنا بمادة أو مادتين وثلاثة والذين أعتبروا مكملين للدور الثاني وكانت أعدادهم كالآتي:
 
1.     الأول: 13 مكملاً
2.     الثاني: 7 مكملين
3.     الرابع: 4 مكملين
4.     الخامس: 5 مكملين
 
هذا وعملت الإدارة على جعل كل طالب مكمل يوقع في دفتر خاص حيث أبلغ بأنه مكمل من الدروس ليكون على علم بها وليحضر لإمتحان الدور الثاني.
 
جدير بالذكر أن الإمتحانات النهائية كانت قد أنطلقت في الـ 18 من أيار المنصرم وأنتهت في الـ 28 من الشهر ذاته وبمشاركة أكثر من 85 طالباً من طلبة المدرسة.





131
معرض للأعمال الفنية في عيد العذراء ملكة الكون في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، الجمعة الماضية ، وفي قاعة الكنيسة الداخلية معرضاً للأعمال الفنية من نتاجات أبناء الخورنة وذلك بمناسبة عيد مريم العذراء ملكة الكون وإنتهاء الشهر المريمي.
 
وأفتتح المعرض الذي أستمر ليومين متتاليين من قبل الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب وذلك بعد إنتهاء مراسيم تتويج مريم العذراء التي أقيمت في الكنيسة.
 
وتضمن المعرض أعمال يدوية فنية متنوعة إضافة إلى بعض الصور الفوتوغرافية التراثية القديمة.
 
جدير بالذكر أن المعرض أستقطب الكثير من أهالي بلدة كرملش الذين حضروا لمشاهدة أعمال وإبداعات أبناء البلدة.












132
بدء موسم الحصاد في كرملش والفلاحون غير متفائلون بالنتائج

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلق ، مؤخراً ، موسم حصاد محصول الشعير في بلدة كرملش بعد موسم جفاف أصاب المنطقة ولم يحصد خلاله الفلاحون غلتهم التي خسروها في العام المنصرم.
 
وقال عدي متي وهو أحد الفلاحين في البلدة أن" الحملة بدأت منذ أيام ونتائجها جاءت بعكس ما كان متوقع منها ، حيث وصل إنخفاض الإنتاج إلى حد النصف عن موسم 2011".
 
ويرجع متي السبب في ذلك إلى "تغير المناخ حيث أدت حرارة وشحة الأمطار في شهر نيسان إلى إصابة الشعير ببعض الأمراض الفطرية".
 
ويقول الفلاح أ . ح "إن موسم عام 2011 كان أفضل من هذا الموسم والسبب في ذلك يرجع إلى أن سقوط المطر كان متذبذباً وضعيفاً خلال هذا الموسم".
 
وأضاف "بلغ معدل إنتاج الدونم الواحد من الشعير حوالي 250 - 300 كيلوغرام وهي نسبة متوسطة لكن في النهاية فهذه عطية الرب ولا إعتراض عليها".
 
فيما يقول الفلاح س . أ أن "حصاد محصول الحنطة لم يبدأ بعد والتي يتوقع أن تكون إنتاجيته أفضل من محصول الشعير كونه تعرض إلى أمطار سقطت في الآونة الأخيرة من شهر أيار".
 
وكانت البلدة قد شهدت مؤخراً هطول أمطار غزيرة في وقت كان فلاحو المنطقة يقومون بحصاد محصولهم من الشعير ، مما جعلهم يتوقفون عن الحصاد لحين إنتهاء الأمطار وجفاف الزرع بعد تعرضه للأمطار.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش تمتلك أكثر من عشرة آلاف دونم من أخصب الأراضي الزراعية في المنطقة.







133
وفاة الشاعر عزيز ججو قاشا في كرملش


 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
أنتقل إلى الأخدار السماوية وبعد صراع طويل مع المرض ، مساء الخميس 23 أيار الجاري ، الشاعر الشعبي الكرمليسي عزيز ججو قاشا المعروف بـ "عزو قاشا".
 
وعرف عن الشاعر إلمامه بالشعر الشعبي بلهجة كرملش وبقصائده التي تميزت بالنقد والفكاهة ، وتعد قصيدته "تليفون" من أهم قصائده التي أشتهرت في كرملش والتي يذكر فيها معاناة أهل البلدة من بريد الإتصالات الذي كان الهاتف شبه الوحيد في كرملش أيام النظام السابق.
 
والفقيد من مواليد كرمليس 1937م أنهى دراسته الإبتدائية فيها ، وكانت بدايته مع الشعر الشعبي بالسريانية الدارجة بكتابته لأشعار غنائية فكانت له عدد من الأغاني المغناة في الإذاعة السريانية ، وتمرس بكتابة الشعر من خلال نقده لسلبيات المجتمع الكرمليسي والمسيحي عامةً.
 
وأول أغنية قدمها للإذاعة السريانية هي أغنية "كُـل شني - كل سنيني" التي غناها جوزيف ومريم الفارس وسجلت في تلفزيون كركوك. وللشاعر ديوان شعري حمل عشرات القصائد التي كتبها خلال مسيرته الشعرية.
 
جدير بالذكر أن قاشا كان عضواً في إتحاد الأدباء والكتاب السريان والإتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.


134
قسم التربية الرياضية / الحمدانية يقيم مهرجانه الرياضي السنوي الثاني


عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
أقام قسم التربية الرياضية في كلية التربية / الحمدانية ، الأربعاء الماضي ، مهرجانه الرياضي السنوي الثاني وذلك على ملاعب نادي قره قوش الرياضي في بغديدا.
 
وإبتدأ المهرجان بعزف النشيد الوطني العراقي ، أعقبه وقوف الجميع دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق بعدها ألقت رئيس قسم التربية الرياضية د.آمال بطرس نوري كلمة رحبت من خلالها بالضيوف الحاضر في مهرجانهم الرياضي.
 
ثم أدى أطفال روضة بيت مار أفرام للطفولة فعالية فنية تلتها فعاليات رياضية مختلفة لطلبة قسم التربية الرياضية وألعاب شعبية متنوعة وأخيراً فعالية الملاكمة للصغار من نادي قره قوش الرياضي.
 
وأقيمت على هامش المهرجان المباراة النهائية لبطولة المنضدة الثانية بين قسمي "الجغرافية x التربية الرياضية" والتي فاز فيها اللاعب راندي فارس من قسم الجغرافية.
 
كما وشهد المهرجان إقامة المباراة النهائية لبطولة كرة القدم المصغرة بين قسمي "التربية الرياضية x اللغة العربية" والتي فاز فيها قسم التربية الرياضية محرزاً لقب البطولة.
 
وفي ختام المهرجان كانت هناك فقرة للدبكات التراثية الشعبية وتوزيع الجوائز والميداليات على الفائزين بالمركزين الأول والثاني في بطولات الكلية والفائز بالمركز الأول في بطولة المنضدة وجوائز للحكام والملاكمين ، إضافةً إلى تكريم عميد الكلية والأساتذة والمحاضرين في قسم التربية الرياضية في الكلية.
 
هذا وقد حضر المهرجان كل من عميد كلية التربية / الحمدانية د. رجب عواد بكر ، معاون العميد للشؤون العلمية د.ميخائيل عيسى جحولا ، رئيس قسم التربية الرياضية د.آمال نوري بطرس ورؤساء الأقسام الأخرى في الكلية وعدد من الأساتذة والمحاضرين وجمع غفير من طلبة وطالبات الكلية.
 
جدير بالذكر أن في بغديدا كلية للتربية تضم غالبية الأقسام العلمية والإنسانية وقسمين لكلية الإدارة والإقتصاد وتحمل أسم "كلية التربية / الحمدانية".



135
أواخر شهر أيار ... هطول أمطار غزيرة في سهل نينوى


عنكاوا كوم - سهل نينوى - خـاص

 
هطلت ، بعد ظهر اليوم ، الأثنين ، أمطار غزيرة في مناطق سهل نينوى الجنوبي وأستمرت لأكثر من ساعة في حالة تعتبر نادرة في مثل هذا الوقت من السنة الذي يندر خلاله سقوط الأمطار الغزيرة في العراق.
 
ويأتي سقوط الأمطار في وقت كان فلاحو المنطقة يقومون بحصاد غلتهم من المحاصيل الزراعية ، مما جعلهم يتوقفون عن الحصاد كون الزرع تعرض للرطوبة ومن الصعوبة حصاده.
 
وكانت ظاهرة سقوط الأمطار بغزارة في فصل الصيف منذ عدة عقود أمر أشبه بالمستحيل إلا أنها أصبحت ظاهرة أشبه بالعادية منذ عدة سنوات وذلك نتيجة للإختلافات الجوية التي تعرضت لها الأرض من جراء الإحتباس الحراري.
 
جدير بالذكر أن منطقة سهل نينوى تنقسم إلى قسمين أحدهما شمالي يقع فيه قضاء تلكيف والقصبات والنواحي التابعة له وآخر جنوبي يقع فيه قضاء الحمدانية والقصبات والنواحي التابعة له.






136
عرض مسرحية "آهات أم أدم" في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
عرضت مجموعة عشتار الرافدين لمسرح المضطهدين ضمن برنامج مد الجسور الثقافية للمصالحة في العراق وبالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش ، الجمعة الماضية ، مسرحيتها المنبرية الجديدة "آهات أم أدم" وذلك على قاعة مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني في كرملش.
 
وقبيل العرض رحب جوكر العرض أبراهيم إلياس بالحضور وشاركهم في بعض الفعاليات الترفيهية التي تعودت المجموعة على أدائها قبل عرض مسرحياتها للجمهور.
 
بعدها عرض فنانو المجموعة الجزء الأول من المسرحية بمشاهدها الثلاثة ، فيما شارك عدد من الجمهور في أداء عدد من مشاهد المسرحية في الجزء الثاني منها والذي ينص على مشاركة الجمهور في حل المشاكل الإجتماعية التي يرون أنها مطروحة في العرض.
 
كما وشارك عدد من الجمهور في إيجاد حلول لعدد من المشاكل الإجتماعية المطروحة في المسرحية من خلال إبداء آرائهم وإعطاء حلول شفهية دون أداء المشاهد.
 
وتدور أحداث المسرحية حول "أم أدم" المرأة المريضة التي تعاني من إنزلاق في الظهر وتراجع المستشفى بدون جدوى ، و "أبو أدم" الرجل المتقاعد الذين دخله محدود ويقضي وقته في المقهى ، وطبيب يسعى للإستثمار وكسب المال بطريقة سريعة من خلال العيادة والعمليات الخارجية ولا يبالي لحالة المريض المادية.
 
هذا ويعد مسرح المنبر أحد أشكال مسرح المضطهدين الذي طوره المخرج البرازيلي أوغستو بوال والذي يتحدث بلسان الناس ويعطيهم الفرصة للتعبير عن الذات بشكل حيوي وفعال وفي جو ديمقراطي عن طريق نقل المتفرج من حالة التلقي غير النشط على المقعد إلى حالة المشاركة الفعالة على خشبة العرض.
 
جدير بالذكر ، أن مسرح المضطهدين بدأ عمله منذ ما يقارب السنتين في عدد من مناطق العراق.



137
ثانوية كرمليس للبنات تتميز بإعفاء 15 طالبة من الإمتحانات النهائية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تميزت ثانوية كرمليس للبنات هذا العام بإعفاء 15 طالبة من طالباتها إعفاءاً عاماً بكافة الدروس من الإمتحانات النهائية للمراحل غير المنتهية وإعفاء 59 طالبة إعفاءاً فردياً بعدة دروس تراوحت بين درس واحد و 14 درس.
 
وجاءت نتائج الطالبات المعفوات إعفاءاً عاماً وكما وردت من إدارة المدرسة كالآتي:
 
الأول المتوسط
1.     ساندرا زهير العبدلي ، بمعدل 98.8 %
2.     مريم جلال خوشابا ، بمعدل 98.8 %
3.     لونا رمزي صليبا ، بمعدل 97.7 %
4.     سانتا أمجد وديع ، بمعدل 94 %
5.     مريم مراد بيدروس ، بمعدل 93 %
 
الثاني المتوسط
1.     سانتا زهير العبدلي ، بمعدل 99.4 %
2.     مريم معن حبيب ، بمعدل 96.5 %
 
الرابع العلمي
1.     مريم عدنان عبد المسيح ، بمعدل 98.6 %
2.     كرستينا زاهر بطرس ، بمعدل 98 %
3.     مارين أسعد يونس ، بمعدل 97.3 %
4.     ديانا نشأت العبدلي ، بمعدل 96.7 %
5.     ساندرا كمال أيشوع ، بمعدل 95.6 %
6.     ريفا كمال متي ، بمعدل 94.6 %
 
الخامس العلمي
1.     مينا زهير منصور ، بمعدل 98.6 %
2.     ليديا رمزي صليبا ، بمعدل 95.4 %
 
هذا وجاءت الطالبة سانتا زهير العبدلي من الصف الثاني المتوسط الأولى على الطالبات المعفوات في ثانوية كرمليس للبنات بحصولها على أعلى معدل في المدرسة والذي كان 99.4%.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنات تأسست العام 2002 بعد فصلها عن ثانوية كرمليس المختلطة التي أصبحت فيما بعد تعرف بثانوية كرمليس للبنين.






138
إتحاد طلبة كردستان يكرم طالبات ثانوية كرمليس المتفوقات

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
كرم إتحاد طلبة كردستان ، الأثنين الماضي ، الطالبات المتفوقات في ثانوية كرمليس للبنات من المعفوات إعفاء فردي وعام وذلك على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وقبيل التكريم وقف الجميع دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق وكردستان ، تلاها كلمة ترحيبية بالحضور وكلمة لرئيس الإتحاد قدم من خلالها تهانيه للطالبات المعفوات في المدرسة.
 
ثم جرى توزيع الهدايا التقديرية على الطالبات إضافةً إلى تكريم مدرسة ثانوية كرمليس للبنات.
 
وفي ختام التكريم قدم رئيس الإتحاد تهانيه وتبريكاته للطالبات المعفوات وتمنى لهن التفوق والنجاح في المستقبل.
 
وقد حضر التكريم معاون مديرة ثانوية كرمليس للبنات نشأت أيشوع وعدد من أعضاء الكادر التدريسي وممثلي عدد من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والإعلامي توفيق سعيد توفيق.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنات تأسست العام 2002 بعد فصلها عن ثانوية كرمليس المختلطة التي أصبحت فيما بعد تعرف بثانوية كرمليس للبنين.















139
أختتام فعاليات مهرجان مار أدي الرسول الثاني بأيامه الأربعة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، يوم الأحد الماضي ، فعاليات مهرجان مار أدي الرسول الثاني بنسخته الثانية الذي أقامته خورنة مار أدي الرسول في كرملش للفترة من 25 - 28 نيسان المنصرم ، وذلك بمناسبة عيد مار أدي الرسول الذي يقع في الأحد الخامس من القيامة حسب الطقس المشرقي الكلداني.
 
وابتدأت نشاطات المهرجان ، مساء الخميس الـ 25 من نيسان ، من خلال لقاء صلاة خاصة تخلله قراءات كتابية , تراتيل , طلبات , إضافةً إلى إنشاد ترتيلة خاصة توجز قصة مار أدي رسول المشرق.
 
ثم توجه المحتفلون وعلى ضوء الشموع بتطواف يتقدمه الصليب وصورة مار أدي , نحو ساحة الشهيد مار كوركيس الذي يعتبر من أقدم شفعاء البلدة والذي صادف عيده في اليوم السابق لإنطلاق فعاليات المهرجان ، حيث شارك المحتفلون بصلاة لمار كوركيس وأخرى على راحة الموتى المؤمنين الذين يرقدون في مقبرة القرية القديمة الكائنة في هذه الكنيسة.
 
بعدها جرى غرس شجرتين في الساحة تعبيراً عن ذكرى القديسين المحتفل بهما في هذا الأسبوع ورمزاً للتجذر في إيمان كنيستنا وفي بلدنا. وأنتهت المراسيم بنشيد إلى الرب "أيها المسيح الإله" ، ثم تلاوة البركة الختامية.
 
وتضمن اليوم الثاني من المهرجان تنظيم مخيمات في محيط البلدة تحمل أسماء الكنائس والأديرة الموجودة والمندثرة والتي كانت موجودة يوماً في نطاق المخيمات ، فالمخيم الأول حمل أسم "القديسة بربارة الشهيدة" وجرت فعالياته في مزار القديسة بربارة الشهيدة غربي البلدة ، والمخيم الثاني حمل أسم "مار يونان" نسبةً إلى دير مار يونان الذي كان يقع في المكان الذي يقع فيه حالياً مركز مار يوسف الثقافي شرقي البلدة ، فيما حمل المخيم الثالث أسم "الأربعين شهيداً" نسبةً إلى كاتدرائية الأربعين شهيد التي تلاشت منذ غزو نادر شاه لكرمليس عام 1743م في الضاحية الجنوبية الشرقية من البلدة.
 
وتضمنت المخيمات الثلاث فعاليات ترفيهية وفقرات روحية , ألعاب شعبية وفكرية ونقاشات في عدد من المشاكل الإجتماعية. وأختتمت الفعاليات بتوجه أعضاء فرق المخيمات إلى باحة كنيسة مار أدي الرسول لتمضية الساعة الأخيرة من هذا النشاط معاً , حيث قدمت كل فرقة فعالية عكست ما قامت به في المخيم وخبرته ، وأختتم اليوم الثاني بمشاركة الأعضاء في تناول المرطبات.
 
أما اليوم الثالث من المهرجان فكان مختلفاً بفعالياته عن الأيام السابقة حيث قام نادي كرمليس الرياضي بإعداد مهرجان للمسابقات والألعاب الشعبية في الملعب المصغر للنادي. وشارك في هذه المسابقات 6 فرق حملت أسماء دينية للقديسين وكهنة كرمليسيين متوفيين وهي كل من "مريم العذراء , القديسة بربارة , مار كوركيس , مار يوسف , الأب سالم كَني ، الأب الشهيد رغيد كَني".
 
وبعد الأستعراض الذي تقدمه الصليب والعلم العراقي وصورة مار أدي , مرت أعلام الفرق وأعضائها ووقفت أمام الحضور في منتصف الملعب حيث جرى عزف النشيد الوطني العراقي والوقوف دقيقة صمت على راحة شهداء العراق.
 
ثم أنسحبت الفرق إلى خارج الملعب وابتدأت الفعاليات الخاصة بالمهرجان التي شارك فيها الجمهور صغاراً وكباراً إضافة إلى الفرق الست المشاركة في المهرجان. وأمضى الحضور ساعات مرح بمشاهدة الألعاب الترفيهية والتي كان البعض منها تنشيطاً لذاكرة من لعبها أيام طفولته. 
 
في ختام فعاليات اليوم الثالث من المهرجان جرى توزيع ميداليات مار أدي الخاصة بالمهرجان والتي قلدها الآباء الكهنة لأعضاء الفرق المشاركة وهيئة التحكيم والفريق الإعلامي وكل من ساعد في إنجاح هذه الفعاليات.
 
وفي اليوم الرابع والأخير من المهرجان شارك راعي أبرشية الموصل وتوابعها للكلدان المطران مار أميل شمعون نونا بإقامة قداس أحتفالي عاونه فيه الأب بولس ثابت حبيب ، هنأ فيه راعي الأبرشية أبناء كرمليس بعيد شفيعهم متمنياً لهم الخير والصحة والسلامة.
 
وبعد إنتهاء القداس تقاسم الحضور المرطبات في ساحة الكنيسة وأستمتعوا بمشاهدة عرض ريبورتاج موجز لفعاليات المهرجان بأيامه الأربعة.
 
جدير بالذكر أن هذا هو العام الثاني على التوالي الذي تنظم فيه خورنة مار أدي الرسول في كرملش مهرجاناً في يوم تذكار شفيعها مار أدي رسول المشرق.





 


140
روضة مار بولس فرج رحو تقيم سفرة إلى أربيل بمناسبة إنتهاء العام الدراسي

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
أقامت روضة مار بولس فرج رحو التابعة لرهبانية بنات مريم الكلدانيات في كرملش ، السبت الماضي ، سفرة ترفيهية لأطفال المرحلة التمهيدية وأولياء أمورهم إلى بارك سامي عبد الرحمن وسوبر ماركت آشتي في أربيل وذلك بمناسبة قرب إنتهاء العام الدراسي الحالي للروضة.
 
وتخللت السفرة إقامة صلوات وممارسة بعض الألعاب والمسابقات والفعاليات المختلفة ولاسيما فعالية الأزياء التراثية لشعبنا والمكونات العراقية الأخرى ، إضافةً إلى بعض الرقصات والدبكات المتنوعة التي أدوها الأطفال المدربين من قبل الكادر التعليمي في الروضة.
 
وأختتمت السفرة بالتجوال والتبضع من سوبر ماركت آشتي في أربيل.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو تعد روضة أهلية تديرها وتشرف عليها راهبات بنات مريم الكلدانيات في كرملش ، وتضم عشرات الأطفال في مرحلتي الحضانة والتمهيدي والتي يتعلم فيها الطفل الكثير من المهارات التي تؤهله للدراسة الإبتدائية.
























141
معرض فني لطلبة المدارس الإبتدائية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
أقامت إبتدائيتا كرمليس للبنين والبنات ، الأربعاء الماضي ، معرضاً فنياً متنوعاً من نتاج طلبة كلتا المدرستين وذلك على القاعة الداخلية لكنيسة مار أدي الرسول في كرملش.
 
وتضمن المعرض أكثر من 120 لوحة إضافة إلى 75 عمل يدوي من عمل البنين والبنات وبإشراف معلمات الفنية في كلتا المدرستين.
 
وأفتتح المعرض الخورأسقف يوسف شمعون حنا القهوجي بحضور عدد من مدراء المدارس ومختاري البلدة جورج يعقوب الكيخوا وباسل حبيب القس وممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة.
 
كما وزار المعرض مدير تربية الحمدانية باسم حبيب أسطيفو وعدد من أهالي البلدة ، حيث أستمر المعرض مدة يومين متتاليين.
 
هذا وقد قام بتغطية أفتتاح المعرض ومعروضاته فضائية سورويو التي تبث برامجها من السويد بالسورث بلهجتيه الشرقية والغربية وذلك من قبل الإعلامية المعروفة سركَونتا أوشانا القادمة من السويد.
 
جدير بالذكر أن المعرض أستقطب الكثير من أهالي بلدة كرملش الذين حضروا لمشاهدة أعمال وإبداعات أبنائهم ومبدعي الأجيال القادمة.



142
إحياء ذكرى مار كَوركَيس الشهيد بديره التاريخي في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت خورنة مار أدي الرسول ، صباح الأربعاء الماضي ، 24 نيسان الجاري ، قداساً إلهياً بمناسبة تذكار مار كَـوركَـيس الشهيد وذلك في ديره التاريخي الموجود في كرملش والذي يحمل أسم مار كوركيس الشهيد.
 
وأقام الذبيحة الإلهية في القداس الصباحي الخورأسقف يوسف شمعون حنا القهوجي ، فيما ترأس قداس العصر الأب بولس ثابت حبيب.
 
وقد حضر قداديس العيد جمع غفير من أهالي بلدة كرملش.
 
ويقع تذكار مار كَوركَيس الشهيد في يوم 24 نيسان من كل عام كأول عيد بعد ذكرى قيامة السيد المسيح له المجد كونه يعد مثالاً في البطولة والنصر والإستشهاد.
 
جدير بالذكر أن الدير التاريخي للشهيد مار كَوركَيس الموجود في كرملش يرجع تاريخ بنائه إلى عام 596م ، وقد بناه مار كَوركَيس الذي كان راهباً في دير مار أوراهام الكبير في جبل الأزل.










143
تربية الحمدانية تقيم أستعراضها الرياضي السنوي لمدارس القضاء في بغديدا

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خـاص
 
أقامت شعبة النشاط الرياضي والكشفي في مديرية تربية الحمدانية وتحت شعار "العقل السليم في الجسم السليم" ، الثلاثاء 23 نيسان الجاري ، مهرجان الأستعراض الرياضي السنوي لمدارس تربية قضاء الحمدانية وذلك في ساحة مفتوحة بجوار إعدادية آشور للبنين في بغديدا.
 
وسبق إنطلاق فعاليات الأستعراض قص الشريط إيذاناً بإفتتاح المهرجان وذلك من قبل مدير الإدارة في المديرية العامة لتربية نينوى يونس علي مسعود يرافقه مدير تربية الحمدانية وعدد من المسؤولين.
 
ثم ألقيت كلمة ترحيبية بالحضور تلتها وقوف الجميع دقيقة صمت إجلالاً وإكراما وإستذكاراً لشهداء العراق ، بعدها جرى رفع العلم الوطني العراقي وعزف النشيد الوطني "موطني".
 
بعدها ألقى مدير تربية الحمدانية باسم حبيب أسطيفو كلمة تطرق من خلالها إلى أهمية الرياضة في بناء الفرد من مختلف النواحي وبين حرص تربية الحمدانية على إقامة مهرجانها السنوي هذا كل عام.
 
ثم أنطلقت الكراديس في مسيرها حول الساحة والمرور من أمام منصة التحية ، وكان في مقدمتها كردوس حملة الأعلام العراقية ، تلاها كردوس الأزياء التراثية لبلدات شعبنا والمكونات العراقية الأخرى ثم كردوس أطفال الروضات ، وفي الأخير كراديس المدارس الإبتدائية ، المتوسطة ، الإعدادية والثانوية المتأهلة إلى نهائيات المهرجان ومن مختلف مناطق القضاء.
 
وبعد الإنتهاء من الأستعراض من أمام منصة التحية تجمعت كراديس المدارس جميعها في منتصف الساحة وأدت قسم المشاركة بإخلاص وأمانة في مسابقات الأستعراض ثم بدأت بإخلاء الساحة لتُعرض فقرة اللوح السويدي.
 
ثم ابتدأت مسابقات العاب القوى الخاصة بالمهرجان والتي تضمنت كل من القفز العالي ، ركض 100م ، ركض 200م ، ركض 400م ، ركض 800م ، قذف الثقل ، الطفر العريض ، بريد 4 x 100م ولمختلف المدارس من الإبتدائيات والمتوسطات والإعداديات من البنين والبنات.
 
كما عـُرِضَت خلال المسابقات فعاليات متنوعة كفعالية الملاكمة من فئة البراعم لنادي قره قوش الرياضي وفعالية "لنحارب الفساد" لمدرسة التسامح الإبتدائية المختلطة ، إضافةً إلى فعالية لفتيات من نادي سورايا الرياضي وفعاليات أخرى متنوعة.
 
وفي ختام المهرجان جرى توزيع الكؤوس على المدارس الفائزة بالمراكز الثلاث الأولى وجاءت نتائج الألعاب للمدارس الإبتدائية - بنين كالآتي:
 
1.     منارة شبك.
2.     الزوراء.
3.     أور.
 
أما نتائج المدارس الإبتدائية - بنات فكانت:
 
1.     الزوراء.
2.     المعلم.
3.     برطلة الأولى.
 
وجاءت نتائج المدارس المتوسطة - بنين كالآتي:
 
1.     برطلة.
2.     السلام.
3.     قره قوش.
 
في حين كانت نتائج المدارس الإعدادية - بنين كالتالي:
 
1.     برطلة.
2.     خزنة.
3.     كرمليس.
 
وقد حضر المهرجان كل من مدير الإدارة في المديرية العامة لتربية نينوى يونس علي مسعود ممثلاً للمدير العام أدريس الطحان ، قائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي ، عضو مجلس محافظة نينوى سعد طانيوس ، منسق حماية الكنائس في محافظة نينوى العميد فارس عبد الأحد ممثلاً لمحافظ نينوى ، أعضاء مجلس قضاء الحمدانية لويس مرقوس وفيصل جارالله وغازي خليل أبراهيم ممثلين لرئيس المجلس ، سفير العراق في الدانمارك الدكتور ألبرت عيسى ، معاون عميد كلية التربية / الحمدانية الدكتور يوسف فرنسيس متي ، عدد من الآباء الكهنة والأخوات الراهبات ، وعدد من المعاونين ومدراء الأقسام والمشرفين ومدراء المدارس والدوائر الحكومية والأمنية ، إضافة إلى ممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المنطقة وجمع غفير من أهالي بغديدا.
 
جدير بالذكر أن تربية الحمدانية تحرص كل عام على إقامة هذا النشاط الرياضي الكبير الذي يعد عرساً رياضياً يجمع مدارس القضاء كافة.



144
عرض مسرحية "أورخا دأومثن مسوكرتا" في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
عرضت جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الأثنين 22 نيسان الجاري ، وبرعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية مسرحيتها الكوميدية الهادفة "أورخا دأومثن مسوكرتا" وذلك على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وقبيل العرض ألقى رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف كلمة رحب من خلالها بالضيوف الكرام ، ثم ابتدأ العرض الذي طرح مواضيع عدة تهم وجودنا على أرض الوطن وموضوع الهجرة الذي ينخر وجود شعبنا على أرضه ومواضيع أخرى تخص شعبنا في الوطن.
 
وفي ختام العرض قام رئيس الجمعية بتقديم الممثلين الذين أشتركوا في العمل إضافةً إلى مؤلف ومخرج العمل الأديب قصي يوسف مصلوب.
 
وتحدث لموقع "عنكاوا كوم" مؤلف ومخرج العمل الأديب قصي مصلوب ، قائلاً "هذا العمل قمنا بالتدريب عليه لمدة شهر في جمعية كرمليس للثقافة والفنون لنعرضه اليوم وهو يتناول واقع أمتنا المرير من تغيير ديمغرافي وهجرة مستمرة وصراعات تنحر بأمتنا لتؤدي إلى مصير مجهول لشعبنا في الوطن".
 
وأضاف مصلوب "المسرحية تطرح تساؤلات لما الهجرة ولما الإنسان المسيحي لا يهتم بلغته السريانية التي تعتبر روح الأمة وما الحل لكل هذه الصراعات التي تهدد أمتنا العريقة".
 
وزاد مصلوب بالقول "إن مسرحية أورخا دأومثن مسوكرتا والتي تعني طريق أمتنا قد ضاع كانت من تأليفي وإخراجي وساعدني في الإخراج الفنان أنس عولو ، وشارك في التمثيل كل من ميلاد جورج ، لوران جوني ، رودي لطيف ، يوسف لطيف ، ساندرا فؤاد ، ساندرا عبد المسيح".
 
وقد حضر العرض كل من مختار البلدة باسل حبيب ، الخورأسقف يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب ، رؤساء وممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة ، إضافة إلى جمع غفير من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن جمعية كرمليس للثقافة والفنون تعد جمعية فنية ، ثقافية وتراثية تتبع للمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في حكومة إقليم كردستان.





















145
الأثنين القادم ... عرض مسرحية "أورخا دأومثن مسوكرتا" في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تعتزم جمعية كرمليس للثقافة والفنون عرض المسرحية الكوميدية الهادفة "أورخا دأومثن مسوكرتا !!! - طريق أمتنا قد ضاع" مساء الأثنين القادم الـ 22 من نيسان الجاري.
 
وسيقام العرض الذي سيكون برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية الساعة الخامسة والنصف عصراً على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.


146
بأسم الثالوث الأقدس
الآب والأبن والروح القدس

أنتقل إلى الأخدار السماوية في ملبورن بأستراليا المأسوف على شبابه المرحوم فراس نجيب عن عمر يناهز الـ 36 عاماً ، وهو شقيق كل من "فوزي وعلاء وفارس وفاتن ووفاء" وسوف يقام قداس وصلاة الثالث والسابع على روحه الطاهرة في كنيسة حافظة الزروع يوم الأحد المصادف 14 / 4 / 2013.

وستتقبل والدته ستيلا وأخوته وأحبائه التعازي في قاعة الكنيسة من الساعة الثانية إلى الخامسة عصراً من نفس اليوم...

تغمد الرب الفقيد برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته وألهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

147
مدخل بلدة كرملش الرئيسي يتزين بنصب جديد لعيد القيامة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تزين المدخل الرئيسي لبلدة كرملش هذا العام وبمناسبة عيد القيامة المجيدة بنصب جديد يمثل سلة بيض كبيرة وبداخلها بيض ملون رمز القيامة لدى مسيحيي العالم ، وذلك بعد الإنتهاء من إنجاز النصب بشكله النهائي يوم السبت الماضي الـ 30 من آذار المنصرم.
 
وأشرفت خورنة مار أدي الرسول على العمل كما في كل عام ، حيث أقيم النصب الجديد مكان نصب القيامة للعام المنصرم والذي كان بشكل بيضة ملونة كبيرة التي ترمز لعيد القيامة في العديد من دول العالم.
 
وقد شارك عدد من أبناء كرملش في إقامة هذا النصب كلٌ حسب عمله كونهم يرون أن هذا النصب يمثل البلدة جميعها.
 
جدير بالذكر أن عيد القيامة يعد من أكبر الأعياد المسيحية في العالم ، حيث يحتفل المسيحيون في هذا العيد بذكرى قيامة السيد المسيح له المجد من بين الأموات.










148
في حالة لم تشهدها البلدة منذ سنين .... الكهرباء الوطنية تستمر لأكثر من 24 ساعة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
شهدت بلدة كرملش (28 كم شرقي الموصل) منذ مساء الخميس الماضي ، 28 آذار الجاري ، تزويداً مستمراً بالتيار الكهربائي الوطني لأكثر من 24 ساعة في حالة لم تشهدها البلدة منذ أكثر من عقد من الزمان.
 
وأستمرت الكهرباء الوطنية في البلدة من منتصف ليلة الخميس ولغاية صباح السبت ، فيما شهدت بعدها إنقطاعات تكاد تكون معدومة بين الحين والآخر.
 
وكانت محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق قد تعرضت خلال حرب الخليج الثانية عام 1991 إلى قصف من قبل قوات التحالف ، وأصبحت بعدها الكهرباء الوطنية تخضع لساعات القطع المبرمج في مختلف محافظات العراق.
 
جدير بالذكر أن مدينة بغديدا مركز قضاء الحمدانية كانت قد شهدت هي الأخرى حالة مماثلة من إستمرار التيار الكهربائي الوطني فيها لأكثر من 24 ساعة دون إنقطاع.



149
صلاة كرمليسية قديمة أصبحت من تراث كنيسة البلدة ليلة خميس الفصح

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
أقيمت ، مساء الخميس الماضي ، وفي كنيسة مار أدي الرسول في كرملش صلاة تحاكي ليلة القبض على السيد المسيح في جبل الزيتون قبل ألفي عام مضت والمعروفة في كرمش بأسم "أرايا دمارن".
 
والصلاة التي أعيدت بماهيتها القديمة هي صلوات باللغة السريانية الفصحى تضم نبوءات الأنبياء عن موت وقيامة المسيح ومزامير وصلوات قديسي كنيسة المشرق من مار أفرام ومار نرساي.
 
وفي ختام الصلاة تتلى صلاة ألفها كاهن كرمليسي يدعى بطرس ججو عام 1873م ومن يومها أصبحت من طقس ليلة خميس الفصح في البلدة وهي على شكل قصيدة غنائية موزونة ومقفاة على البحر الثماني وتبدأ بالبيت "أريلي مارن بلكد ليلي ..... عرقلي كولي تلميذه".
 
جدير بالذكر أن مراسيم أيام عيد القيامة بدأت في بلدة كرملش كنسياً وشعبياً.



150
الكرمة تحرز لقب بطولة المسابقات الثقافية السادسة في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، الأحد الماضي ، وعلى قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي بكرملش بطولة المسابقات الثقافية بموسمها السادس والتي نظمها نادي كرمليس الرياضي بالتعاون مع جمعية كرمليس للثقافة والفنون.
 
وقبيل بدء المباراة ألقيت عدد من الكلمات من قبل الخوري يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب ورئيس الهيئة الإدارية للنادي فادي عزيز والتي بينت دور الثقافة في تطور المجتمع وإستمراره وأشادت بدور النادي والمؤسسات الأخرى في إقامة هكذا نشاطات خلال السنة.
 
وألتقى في المباراة النهائية للبطولة فريقي "الكرمة x الشرقية" والتي كانت مباراة قوية من قبل كلا الفريقين ولكن فريق الكرمة أستطاع حسم النتيجة لصالحه والفوز بلقب البطولة في موسمها السادس بـ 36 نقطة مقابل 31 للشرقية.
   
وفي ختام المباراة جرى توزيع والجوائز والهدايا على الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني وعدد من الفائزين بأسئلة الجمهور خلال مباريات البطولة منذ البداية وذلك بعد إجراء القرعة بين الأسماء ، إضافة إلى الجوائز التقديرية للهيئة المنظمة للبطولة وللمؤسسات والشخصيات التي رعتها.
 
وقد حضر المباراة  الختامية الخوري يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب وعدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة بالإضافة إلى جمع غفير من أهالي كرملش.
 
جدير بالذكر أن البطولة كانت قد أنطلقت في الـ 2 من شباط المنصرم بمشاركة 12 فريقاً من بلدة كرملش.



151
المئات من أبناء كرملش يحيون أحد السعانين بمسيرة راجلة حول البلدة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحيى المئات من أبناء بلدة كرملش ، صباح الأحد ، ذكرى أحد السعانين وهو اليوم الذي دخل فيه السيد المسيح له المجد مدينة أورشليم قبل ألفي عام مضت ، بمسيرة عيد السعانين والتي نظمتها خورنة مار أدي الرسول في البلدة.
 
وأنطلقت المسيرة من باحة كنيسة مار أدي الرسول وطافت حول البلدة ، لتنتهي برجوع الجماهير إلى أمام بوابة الكنيسة وقراءة الأب بولس ثابت حبيب نصاً من الإنجيل المقدس الخاص بدخول المسيح إلى أورشليم ، كما وتلا الخوري يوسف شمعون القهوجي بركة المناسبة على الجمع المشارك في إحتفالية السعانين.
 
وشهدت المسيرة مشاركة المئات من أبناء بلدة كرملش رجالاً ونساءً ، أطفالاً وشباباً وشيوخاً حاملين بأيديهم أغصان الزيتون الذين ساروا في شوارع وأزقة البلدة وهم يرتلون الترانيم والتراتيل الدينية الخاصة بالسعانين كــ "الشعب المسيحي في هذا اليوم مسرور ، كلخون عمي نقوش كپا" وغيرها من التراتيل الخاصة بأحد السعانين.
 
جدير بالذكر أن أحد السعانين يقع في الأحد الذي يسبق أحد القيامة ويسمى "أوشعنا" وكلمة "أوشعنا" مأخوذة من "هوشعنا" والتي تعني باليونانية "أوصنا" وتعني خلصنا.



152
أطفال كرملش يحيون عيد السعانين بأسلوب يحاكي دخول المسيح لأورشليم
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحيى العشرات من أطفال روضة مار بولس فرج رحو في كرملش ، السبت الماضي ، مراسيم عيد السعانين بطريقة تحاكي دخول يسوع المسيح له المجد لأورشليم قبل ألفي عام مضت.
 
ونظمت الروضة بمناسبة العيد زياحاً خاصاً للأطفال تقدمه مجموعة من الأطفال بثيابهم الزاهية وهم يمثلون دخول المسيح راكباً على أتانه ، حيث حمل الأطفال أغصان الزيتون ومرتلين "أوشعنا... أوشعنا" إضافة إلى الأناشيد والصلوات الخاصة بالعيد.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو تعد روضة أهلية تديرها وتشرف عليها راهبات بنات مريم الكلدانيات في كرملش ، وتضم عشرات الأطفال في مرحلتي الحضانة والتمهيدي والتي يتعلم فيها الطفل الكثير من المهارات التي تؤهله للدراسة الإبتدائية.





















153
روضة مار بولس فرج رحو تحتفي بعيد الأم في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحتفت روضة المطران الشهيد مار بولس فرج رحو في كرملش ، الأثنين الماضي ، وللعام الثاني على التوالي بذكرى عيد الأم الذي يصادف الـ 21 من آذار من كل عام وذلك بإحتفالية في باحة الروضة.
 
وأستهلت الإحتفالية بترتيل الأطفال للصلاة الربية والسلام الملائكي باللغة الإنكـليزية ، أعقبتها كلمة إدارة الروضة ألقتها الأخت سعاد والتي رحبت من خلالها بجميع الأمهات وقدمت لهن التهاني والتبريكات بمناسبة عيدهن.
 
كما وتضمن المنهاج أناشيد وأشعار للأطفال ومقطع مسرحة أداه عدد من أطفال الروضة ، إضافة إلى إنشاد نشيد خاص بعيد الأم.
 
وفي نهاية الإحتفالية قدم كل طفل وردة حمراء إلى والدته وباركها بعيدها.
 
وقد حضر الإحتفالية كل من أمهات الأطفال والأخوات الراهبات والكادر التعليمي للروضة.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو تعد روضة أهلية تديرها وتشرف عليها راهبات بنات مريم الكلدانيات في كرملش ، وتضم عشرات الأطفال في مرحلتي الحضانة والتمهيدي والتي يتعلم فيها الطفل الكثير من المهارات التي تؤهله للدراسة الإبتدائية.



















154
الفلاح الكرمليسي بين فرحة الأمطار وخطر الآفات

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
رغم فرحة الفلاح الكرمليسي بقدوم موسم ماطر هذا العام لكنه تفاجأ بجفاف عدد من المحاصيل الزراعية من الحنطة والشعير في هذه الفترة المبكرة من السنة ، حيث وجد الفلاح إصفرار الأوراق الخضراء قبل نضج حبوبها في حقله بالرغم من أننا ما زلنا في فصل الربيع.
 
خضر نوح وهو أحد المزارعين الذين قاموا بزراعة محصول الشعير قال لموقع "عنكاوا كوم" ، "كما نعرف أن محصول الشعير لا يجف إلا بعد الأسبوع الأول من شهر أيار لكن في هذا العام ورغم الأمطار الجيدة أكتشفنا أن العديد من الحقول تصفر ونحن لا زلنا في بداية الربيع".
 
يعتمد الفلاحون في مناطق سهل نينوى الجنوبي في زراعتهم على تساقط الأمطار وأغلب هذه المناطق هي ضمن الخط المطري غير المضمون أو الشبه الماطر.
 
يرى البعض أن الزراعة أصبحت كالمقامرة حيث يقول سليمان هرمز "اليوم أصبح الفلاح مثل المقامر على حظه فإما يخسر أو يربح !!!".
 
أما الشاب نصير متي فيقول "قمنا قبل عدة أيام بمكافحة الأدغال بالمبيدات التي نشتريها بأسعار باهظة ولكننا لاحظنا أن المبيد لم يفد المحصول ، فالأصفر لازال قائماً فنحن نحتاج لمكافحة مستمرة وتعفير البذور قبل زراعتها ، فالزراعة لا تزال متأخرة هنا".
 
المزارع ((ب . م)) يقول "يزرع الفلاح في الحمدانية عامة هذه الأراضي بمحاصيل الحنطة والشعير والعدس وقد عانى الفلاح من موسمي جفاف أفقدته الكثير من مدخراته المالية والزراعية".
 
ويضيف "يقوم الفلاح هنا بالإحتفاظ بقسم من الحبوب كي يقوم بزراعتها في الموسم الزراعي التالي ولكنه خسر هذه المدخرات بعد جفاف عامين مما جعله يقترض الأموال لزراعة الموسم الحالي ونحن نواجه خطر إصفرار محاصيلنا بعد إقتراضنا الأموال للزراعة".
 
يبقى الفلاح الطبقة الأكثر تأثراً من طبقات المجتمع العراقي ويستمر في صراعه مع قوى الطبيعة والآفات ليعلن أنه باقٍ مع أرضه رغم كل الظروف.




155
إنطلاق الحملات الإعلانية للقوائم الإنتخابية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلقت ، مؤخراً ، القوائم الإنتخابية بحملاتها الإعلانية والدعائية في بلدة كرملش وذلك من خلال تعليق ولصق ملصقاتها وبوستراتها الإنتخابية في عدد من الشوارع الرئيسية في البلدة.
 
وقامت عدد من القوائم الوطنية والمسيحية بإلصاق ملصقاتها في شوارع وأحياء البلدة الرئيسية وكذلك على الجسر الحديدي الواقع شرقي البلدة المخصص لعبور المشاة من فوق الشارع العام المؤدي إلى مركز قضاء الحمدانية.
 
وتدخل الأحزاب القومية المسيحية إنتخابات مجالس المحافظات بقائمة موحدة لتجمع التنظيمات السياسية الكلدانية السريانية الآشورية ، فيما يدخل مرشحون مستقلون بقوائم منفردة وآخرون ضمن القوائم الوطنية.
 
جدير بالذكر أن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات كانت قد حددت الـ 20 من نيسان القادم موعداً لإجراء إنتخابات مجالس المحافظات الغير منتظمة بإقليم، بإستثناء محافظة كركوك.





156
ثانوية كرمليس للبنين تكرم عدداً من طلبتها المتفوقين
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت إدارة مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ، مؤخراً ، بتكريم طلبتها المتفوقين في كافة المراحل الدراسية المتوسطة والإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي.
 
وقال مدير المدرسة جورج عبوش لموقع "عنكاوا كوم" أن "المدرسة كرمت 16 طالباً متفوقاً من كافة المراحل الدراسية وذلك حسب نتائجهم في إمتحانات نصف السنة".
 
وأضاف عبوش "أخترنا طالبين متفوقين من كل صف ليتم تكريمهم وذلك كخطوة تشجيعية لهم وللطلبة الآخرين كي يحذو حذوهم في التفوق".
 
وشمل التكريم الطلبة المدرجة أسمائهم أدناه:
1.     ليونارد وليد صليوا.
2.     ميشيل زهير منصور.
3.     جورج سمير دنو.
4.     جون باسم.
5.     يوسف معن.
6.     أنس حازم.
7.     يوسف عبد اللطيف.
8.     فادي نهاد.
9.     علي سعدي.
10.     ألن نبيل.
11.روبن نوح بهنام.
12.     ريدا رافد.
13.     ميرون زاهر.
14.     وعد أنطوان.
15.     سام مظفر.
16.     آرا واروس.
 
وكانت إدارة المدرسة قد أقامت مؤخراً ندوة مع أولياء أمور الطلبة لمعالجة إخفاق الطلبة في إمتحانات نصف السنة ، حيث جرى التأكيد على تطبيق عدد من الأمور لتحسين مستوى الطلبة ولاسيما الدروس الإضافية.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنين تعد إحدى المدارس النموذجية في محافظة نينوى.







157
مشاركة شعبنا في مهرجان أربيل السابع للحرية ونوروز

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
شاركت فرقة كرمليس للفنون الشعبية بالتعاون مع مركز طلبة وشباب كرملش وبإشراف مركز كلكامش للثقافة ، يومي الأثنين والثلاثاء الماضيين ، في مهرجان أربيل السابع للحرية ونوروز والذي أقيم في شاندر بارك بأربيل.
 
وأدى أعضاء الفرقة التي حملت أسم "كلدو آشور" عدداً من الدبكات الشعبية والتراثية لشعبنا وهم مرتدين لأزياء شعبنا في كرملش ، القوش ، تياري - جوليه دخومالا ، عنكاوا ، تللسقف ، بغديدا وأزياء مناطق أخرى من شعبنا.
 
وقال مسؤول الفرقة الشماس حبيب يوسف لموقع "عنكاوا كوم" أن "الفرقة شاركت في مهرجان الحرية السابع في أربيل ، حيث قدم أعضائها عدداً من الدبكات وهم يرتدون أزياء شعبنا".
 
جدير بالذكر أن الفرقة تأسست عام 1997م وتضم حالياً العديد من الشباب الواعد بين صفوفها.
















158
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تحيي الذكرى الخامسة لإستشهاد المطران فرج رحو بأمسية شعرية
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت جمعية كرمليس للثقافة والفنون وتحت شعار "الكنيسة شاهدة وشهيدة" ، السبت الماضي ، أمسية شعرية أستذكارية على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي وذلك بمناسبة مرور الذكرى الخامسة لإستشهاد المثلث الرحمة المطران بولس فرج رحو.
 
وأستهل منهاج الأمسية فعالياته بكلمة ترحيبية بالضيوف ، تلا ذلك وقوف الحاضرين لدقيقة صمت إكراماً وإجلالاً على أرواح شهداء شعبنا.
 
بعدها رتل جوق مار يوسف البتول التابع لخورنة مار أدي الرسول ترتيلة لاقت إستحسان الحضور ، ثم قراءة فصل من الإنجيل المقدس كان سيادته يتلوه في مناسبات عديدة وتلاه الخورأسقف يوسف شمعون القهوجي.
 
بعد ذلك ألقى رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف مدراشاً بالسورث ، لتعقب ذلك عدة كلمات ألقيت بهذه المناسبة مع سيرة لحياة المطران الشهيد و 14 قصيدة باللغتين السريانية والعربية لشعراء من تللسقف ، باطنايا ، برطلة ، كرملش وبغديدا.
 
وأختتمت فعاليات الأمسية بتكريم الشعراء المشاركين والمسؤولين الإداريين والحكوميين الذين حضروا الأمسية.
 
وقد حضر الأمسية كل من قائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي رزوقي وعضو مجلس محافظة نينوى سعد طانيوس ، الخورأسقف يوسف شمعون القهوجي ، مسؤولي وممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المنطقة وجمع من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن المطران الشهيد بولس فرج رحو كان قد أختُطف وعثر عليه مقتولاً في مدينة الموصل العام 2008م.



159
أول توسيع وتطوير في مجمع الأرمن بسهل نينوى

 
عنكاوا كوم - سهل نينوى - خــاص
 
يجري العمل منذ أكثر من شهر في مجمع الأرمن جنوبي كرملش وبتنفيذ من ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية ، في إنشاء قاعة للمناسبات في هذا المجمع الذي يشهد أول عملية تطوير وتوسيع منذ إنشاءه في العام 2007م.
 
وقال معاون مدير ممثلية الديوان في قره قوش عبد الكريم متي بطرس لموقع "عنكاوا كوم" أن "هذا المشروع تقوم بتنفيذه شركة النظم الريادية خلال مدة 360 يوماً وبمبلغ 76 مليون دينار عراقي".
 
وأضاف بطرس "يشمل المشروع إنشاء قاعة مع خدماتها الصحية والكهربائية وتكون تابعة للمجمع لإقامة المناسبات الدينية والإحتفالات الإجتماعية".
 
وزاد بطرس قائلاً "إن المبالغ المخصصة للمشروع هي من الميزانية التكميلية الأستثمارية لعام 2012 ، وقد أنجز منه حالياً 15% من العمل".
 
جدير بالذكر أن للأرمن مجمعاً يقع جنوبي بلدة كرملش في المنطقة الواقعة بين بلدتي كرملش وبغديدا ، وقد أنشأ بدعم من لجنة شؤون المسيحيين في عام 2007م بعد نزوح العديد من العوائل الأرمنية من الموصل والمناطق الساخنة.






160
الوقف المسيحي ينفذ مشروع تعمير في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلق العمل ، مؤخراً ، بمشروع تعمير قاعة مار يونان للإحتفالات في مركز مار يوسف الثقافي شرقي كرملش ، وذلك بتنفيذ من ديوان أوقاف الديانات المسيحية والأيزيدية والصابئة المندائية في العراق.
 
وقال معاون مدير ممثلية الديوان في قره قوش عبد الكريم متي بطرس لموقع "عنكاوا كوم" أن "المشروع تقوم بتنفيذه شركة المريانا للمقاولات خلال مدة 9 أشهر وبكلفة 88 مليون دينار عراقي".
 
وأضاف بطرس "يشمل المشروع تبديل الأرضيات والكهربائيات والأمور الصحية ، إضافة إلى توسيع حجم القاعة الأصلي".
 
وزاد بطرس قائلاً "إن المبالغ المخصصة للمشروع هي من الميزانية التكميلية الأستثمارية لعام 2012 ، وقد أنجز منه حالياً 10% من العمل".
 
جدير بالذكر أن مركز مار يوسف الثقافي هو بناية تتكون من طابقين ، أرضي يحتوي على صفوف وقاعة صغيرة للمناسبات فيما يضم الطابق الآخر على قاعة كبرى للإحتفالات ، وقد أفتتح المركز في العام 2001 ومنذ ذلك الحين لم يشهد أي مشروع تعمير أو توسيع كبير بهذه الدرجة.










161
ثانوية كرمليس للبنين تقيم إحتفالية ترفيهية لطلبتها
 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت مدرسة ثانوية كرمليس للبنين ، السبت الماضي ، إحتفالية ترفيهية لطلبتها وللكادر التدريسي في المدرسة.
 
وأقيمت خلال الإحتفالية المباراة النهائية لبطولة المنضدة للطلبة والتي فاز بها من المرحلة المتوسطة الطالب دونر عامر هرمز اليونان للعام الثاني بينما فاز الطالب روبن نوح بهنام من المرحلة الإعدادية.
 
كما وأقامت المدرسة وجبة غداء للحضور من الضيوف والتدريسيين ، إضافة إلى الوجبات الفردية الخاصة بالطلبة والتي أحضروها من البيت.
 
وقد تخللت الإحتفالية فقرات ترفيهية وفقرات رياضية لاسيما لعبة فريق المدرسين والطلبة والتي لقيت تشجيعاً من الطلبة.
 
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين تأسست عام 1975م.














162
قبل قليل .... هزة أرضية خفيفة تضرب مناطق سهل نينوى

عنكاوا كوم - سهل نينوى - خـاص
 
ضربت ، قبل قليل من الآن ، هزة أرضية خفيفة مناطق سهل نينوى الجنوبي وأستمرت لدقائق قليلة معدودة.
 
وشعرَ الأهالي في سهل نينوى بالهزة والتي لم تسبب أية أضرار مادية أو بشرية تذكر.
 
وتواردت أنباء أن محافظتي دهوك وأربيل في شمال العراق تعرضتا أيضاً إلى هذه الهزة وفي مواعيد متقاربة جداً.


163
كرملش تحتضن تدريبات مركز رياضة السماء بالطيران الإنحداري

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أختتمت ، مؤخراً ، الدورة الثانية من تدريبات مركز رياضة السماء بالطيران الإنحداري والتي أقيمت من على سفح تل بربارة الأثري غربي كرملش.
 
وتحدث المشرف على الدورة الكابتن الطيار محمد ياسين لموقع "عنكاوا كوم" قائلاً "أقام مركزنا هذه الدورة للطيران الإنحداري والتي تضمنت مجموعتين ، مجموعة تدربت في دير مار متي وأخرى تدربت في كرمليس".
 
وأضاف ياسين "أستغرقت الدورة 20 يوماً شارك فيها 8 متدربين ولا تزال المجموعة التي تتدرب في دير مار متي مستمرة بالتدريبات".
 
هذا وتقيم عدد من الأندية الرياضية الموصلية دوراتها بالطيران الإنحداري في كرمليس وذلك لكون تل القديسة بربارة ذي إرتفاع مناسب للطيران في المنطقة.
 
جدير بالذكر أن مركز رياضة السماء تأسس في 17 / 10 / 2009 بجهود فردية من الكابتن الطيار محمد ياسين وذلك بعد إنهاء الدورة التدريبية الخاصة به والمصدقة من المنظمة الدولية للطيران الشراعي.












164
قره قوش ثانياً في بطولة كرة الطائرة للمدارس الإعدادية في الحمدانية

 
عنكاوا كوم - بغديدا - خــاص
 
أختتمت ، مؤخراً ، وعلى ملعب نادي قره قوش الرياضي فعاليات بطولة تربية الحمدانية بالكرة الطائرة للمدارس الإعدادية.
 
وجرى تقسيم الفرق إلى مجموعتين ، ضمت الأولى فرق خارج القضاء أما الثانية فضمت فرق داخل القضاء.
 
وضمت مجموعة فرق داخل القضاء كل من مدارس "برطلة ، خزنة ، كرمليس ، الباسل ، آشور ، قره قوش ، صناعة الحمدانية". وكانت نتائج البطولة للفرق الستة مع إنسحاب فريق برطلة كالتالي:
 
كرمليس x آشور 1 - 2
قره قوش x الخزنة 2 - صفر
باسل - الصناعة 2 - صفر
 
وألتقى في المباراة الختامية للبطولة فريق قره قوش المتأهل من مجموعة داخل القضاء مع فريق العدلة المتأهل من مجموعة خارج القضاء والتي أنتهت بفوز فريق العدلة بهدفين مقابل لا شيء لقره قوش.
 
جدير بالذكر أن البطولة أقيمت بنظام التسقيط الفردي.



165
السبت القادم ... إحياء الذكرى الخامسة لإستشهاد المطران بولس فرج رحو في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
تحيي جمعية كرمليس للثقافة والفنون وتحت شعار "الكنيسة شاهدة وشهيدة" ، السبت القادم 9 آذار الجاري ، الذكرى الخامسة لإستشهاد المثلث الرحمة المطران بولس فرج رحو ورفاقه الشمامسة الثلاثة.
 
وستقيم الجمعية بهذه الذكرى أمسية في تمام الساعة الرابعة عصراً على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وحسب مصدر مقرب من الجمعة فإن الأمسية سيشارك فيها قرابة الـ 15 شاعراً من بغديدا وكرمليس وبرطلة وتللسقف وباطنايا ، كما وسيشارك الفنان الكرمليسي أكرم عبوش بأغنية حزينة ترثي المطران الشهيد ، إضافة إلى تراتيل لجوق مار يوسف البتول التابع لخورنة مار أدي الرسول في البلدة.
 
جدير بالذكر أن هذه الأمسية ستكون برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية.



166
حملة تشجير واسعة تشهدها أحياء بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلقت  ، مؤخراً ، حملة تشجير واسعة في الأحياء والشوارع الرئيسية من بلدة كرملش وبتنفيذ من القسم البلدي في البلدة.
 
وقال مسؤول الخدمات في القسم البلدي عزيز حنا شابا لموقع "عنكاوا كوم" أن "حملة التشجير هذه يقوم بها القسم البلدي في كرمليس وتجري في حي الربيع وحي القصبة القديمة وحي العسكري".
 
وأضاف شابا "شملت حملة التشجير شتل ما يقارب الـ 600 شتلة من شجيرات الددونيا وأشجار اليوكاليبتوس إضافة إلى شجيرات الورد الجوري والتي أخذناها من المشتل الخاص بالقسم البلدي الموجود حالياً في شرقي كرمليس والذي يجهز بغديدا أيضاً".
 
وأشار شابا إلى أن حملة التشجير مستمرة خلال الأيام القادمة لحين الإنتهاء من غالبية المناطق الرئيسية في البلدة.
 
جدير بالذكر أن في كرملش قسم بلدي خاص بها أفتتح العام 2011.










167
البدء بإنشاء حديقة عامة في كرملش

عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلق العمل ، مؤخراً ، في بلدة كرملش لإنشاء حديقة عامة خاصة بأهالي البلدة في حي الربيع جنوبي البلدة.
 
وقال عضو مجلس قضاء الحمدانية جنان يونان شابا لموقع "عنكاوا كوم" أن "عمليات التسوية الترابية لمشروع الحديقة العامة في كرمليس قد أنطلقت منذ أكثر من شهر ، بعد إحالتها إلى مقاول لتنفيذ العمل خلال مدة 150 يوماً".
 
وأضاف شابا أن "كلفة المشروع هي 100 مليون دينار عراقي وهي من مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2012".
 
هذا وكان لكرمليس حديقة عامة شرقي البلدة أنشئت في عقد الثمانينات من القرن الماضي إلا أنها تعرضت للإهمال وعدم الصيانة خلال العقود اللاحقة مما أدى إلى هجرها.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش هي إحدى البلدات التابعة إداريا لقضاء الحمدانية أحد الأقضية الخمس المكونة لمحافظة نينوى.






168
فصل الحقول والمعامل عن كهرباء كرملش تمهيداً لنظام 24 ساعة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
شرعت دائرة كهرباء الحمدانية ، مؤخراً ، بعمليات فصل كهرباء الحقول الزراعية والمعامل الصناعية القريبة من كرملش والمربوطة على خط الكهرباء الذي يزود البلدة لتصبح كهرباء البلدة على مغذي واحد تمهيداً لتطبيق نظام الـ 24 ساعة الذي من المؤمل تطبيقه في كرملش في غضون الأشهر القادمة.
 
وقال عضو مجلس قضاء الحمدانية جنان يونان شابا في حديث لموقع"عنكاوا كوم" أن "هذا النظام سيتم تطبيقه في كرمليس بعد فصل الحقول والمعامل الصناعية المجاورة للقرية عن خط كرمليس وكذلك سيتم ربط ساعات كهرباء خاصة وحديثة في المنازل بدل الساعات القديمة والتي لا تتلاءم مع هذا النظام الحديث".
 
وأضاف شابا "النظام الجديد سيكون بنظام الكارتات المسبوقة الدفع التي تطبق لأول مرة في القضاء وسيتم العمل بها بعد إكتمال الموافقات الرسمية والإجراءات الخاصة بها".
 
وكانت دائرة كهرباء الحمدانية قد عقدت ندوة تعريفية في كرملش ، أواخر العام الماضي ، عن تطبيق هذه التجربة الجديدة للتيار الكهربائي في المنطقة والتي ذكر فيها مدير الدائرة سامي عولو أن المشروع سيكون خدمياً وسيوفر إستمرار التيار الكهربائي يومياً لـ 24 ساعة وبنظام الكارتات مسبوقة الدفع ، وأشار إلى أن صرف العائلة سيكون حسب تقنينها فهناك من سيصرف ضعف جاره وحسب أجهزة منزله.
 
جدير بالذكر أن التيار الكهربائي الوطني في قضاء الحمدانية يخضع لساعات القطع المبرمج كباقي مناطق ومحافظات العراق.




169
إبتدائية كرمليس للبنين تكرم طلبتها المتفوقين بمناسبة عيد الطالب

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت إدارة مدرسة كرمليس الإبتدائية للبنين ، أمسٍ الأثنين ، 25 شباط الجاري ، بتكريم عدد من طلبتها المتفوقين وذلك بمناسبة عيد الطالب العراقي.
 
وتضمن الحفل أيضاً قراءة عدة كلمات من قبل التدريسيين ، وإنشاد الطلبة لعدد من الأغاني الشعبية والقصائد المدرسية.
 
وكرمت إدارة المدرسة الطلبة الأوائل في كل صف من الأول وإلى السادس الإبتدائي وحسب نتائجهم في إمتحانات نصف السنة.
 
كما وقامت الإدارة بخطوة تشجيعية للطلبة الضعفاء الذين حسنوا من مستواهم الدراسي في إمتحانات نصف السنة عن طريق تكريمهم بهدايا كتشجيع لهم لتحسين مستواهم للأفضل.
 
جدير بالذكر أن مدرسة إبتدائية كرمليس للبنين تأسست عام 1919م.









170
روضة مار بولس فرج رحو تقيم معرضاً للأعمال الفنية في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت روضة المطران الشهيد مار بولس فرج رحو التابعة لرهبانية بنات مريم الكلدانيات في كرملش ، الخميس الماضي ، معرضاً للأعمال الفنية واليدوية المتنوعة الأول خلال العام الحالي.
 
وأفتتح المعرض رئيس أساقفة الموصل وتوابعها للكلدان المطران مار أميل شمعون نونا ، بحضور الأب بولس ثابت حبيب ومختاري البلدة جورج يعقوب الكيخوا وباسل حبيب القاشا وعدد من مدراء وتدريسي مدارس البلدة وأولياء أمور الأطفال إضافة إلى رؤساء وممثلي منظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة.
 
وتضمن المعرض رسومات وأعمال فنية ويدوية متنوعة أٌنجِزَت بعمل مشترك بين الأطفال والكادر التعليمي وبين الأطفال وأهاليهم.
 
وقالت إحدى المعلمات في الروضة لموقع "عنكاوا كوم" أن " هذا المعرض يعتبر أول معرض فني تقيمه روضتنا خلال هذا العام وقد أستمر العمل فيه منذ أكثر من شهرين".
 
وتابعت قائلةً "أحتوى المعرض على أعمال فنية ويدوية متنوعة شارك في إنجاز بعضها الكادر التعليمي للروضة والأطفال بينما أنجز البعض الآخر الأطفال بمساعدة أهلهم في البيت".
 
وقد نال المعرض إعجاب الحاضرين من خلال ثنائهم للكادر التعليمي في الروضة لما رأوه من أعمال جميلة نابعة من الأطفال تهدف إلى تعزيز ثقة الطفل بنفسه من خلال عرض إنجازاته أمام غيره والعمل على تبادل الخبرات بين الأطفال في الروضة.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو تعد روضة أهلية تديرها وتشرف عليها راهبات بنات مريم الكلدانيات في كرملش ، وتضم عشرات الأطفال في مرحلتي الحضانة والتمهيدي والتي يتعلم فيها الطفل الكثير من المهارات التي تؤهله للدراسة الإبتدائية.


























171
إنطلاق منافسات بطولة المحبة الخامسة للأشبال في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أنطلقت ، الجمعة الماضية ، وعلى الملعب المصغر لنادي كرمليس الرياضي منافسات بطولة المحبة الخامسة للأشبال التي ينظمها النادي في بلدة كرملش.
 
ويشارك في البطولة 7 فرق مقسمة على مجموعتين ، ضمت المجموعة الأولى كل من "المحبة ، الصداقة ، أشبال الرافدين ، أشبال الحديقة".
 
فيما ضمت المجموعة الثانية كل من "حي الربيع ، أسود الرافدين ، أشبال كرمليس".
 
وجمعت المباراة الأولى بين فريقي "المحبة x الصداقة" والتي حاول فيها كل فريق التقدم على حساب خصمه حيث أثمرت هذه المحاولات في تقدم فريق المحبة بـ 3 أهداف مقابل لا شيء للفريق الخصم في شوط المباراة الأول.
 
وفي شوط المباراة الثاني أستمر فريق المحبة بالتقدم لينهي هذا الشوط لصالحه أيضاً بتسجيله لـ 5 أهداف أخرى لتنتهي المباراة بتقدم فريق المحبة بـ 8 أهداف مقابل لا شيء لفريق الصداقة.
 
جدير بالذكر أن نادي كرمليس الرياضي كان قد تأسس عام 1970 بإجازة من وزارة الشباب حينها.














172
إنطلاق بطولة المسابقات الثقافية السادسة لنادي كرمليس الرياضي في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أنطلقت ، السبت الماضي ، وعلى قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش ، المسابقات الثقافية بموسمها السادس والتي ينظمها نادي كرمليس الرياضي بالتعاون مع جمعية كرمليس للثقافة والفنون في البلدة.
 
ويشارك في المسابقات 12 فريقاً موزعين على ثلاث مجموعات ، ضمت المجموعة الأولى كل من "النادي الرياضي ، أبناء مريم ، الجامعيين ، بابيلون".
 
أما المجموعة الثانية فقد ضمت كل من "الكرمة ، مجلس الأعيان ، الطلبة ، المحبة".
 
فيما ضمت المجموعة الثالثة والأخيرة كل من "حراسات كرمليس ، المهندسون ، قلب يسوع وجمعية الثقافة ، الشرقية".
 
والبطولة هذا العام تميزت بنوع من التجديد من حيث إضافة أبواب جديدة إليها وعرض الأسئلة وأبوابها على شاشة العرض "داتا شو" بعد أن كانت سابقاً تتلى من قبل المقدم ، حيث تشمل البطولة الأبواب التالية "تاريخ ، أكمل ، أحداث ، دين ، مشاهير ، تلفزيون ، أدب ، رباعيات ، صح أم خطأ ، جغرافية ، علم مجرد ، فنون ، ثقافة عامة ، رياضة ، حول العالم ، كشكول ، من غير كلام".
 
جدير بالذكر أن المباراة الأولى للبطولة كان قد ألتقى فيها فريقا "النادي الرياضي x أبناء مريم" والتي فاز فيها فريق النادي الرياضي بنتيجة 34 نقطة مقابل 19 لفريق أبناء مريم.




















173
جني محصول أول تجربة لزراعة البطاطة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
يقوم حالياً عدد من مزارعي بلدة كرملش والذين قاموا بأول تجربة لزراعة محصول البطاطة بجني محصولهم هذا والذي كما يبدو قد نجحت زراعته في تربتهم.
 
وتحدث لموقع "عنكاوا كوم" العم خضر حنونا عن هذه العملية قائلاً "في كرمليس نزرع المحاصيل الصيفية كالباذنجان والبصل والخيار بينما في الشتاء فإنه يعتبر موسم بطالة لدى الفلاح".
 
وأضاف حنونا "زرعنا هذا الموسم محصول البطاطة ونقوم حالياً بجني محصوله الذي نجح بصورة جيدة لكن بسبب ظروف النقل فإننا نقوم ببيعه بأسعار ليست جيدة في بغديدا".
 
جدير بالذكر أن لبلدة كرملش عيون مياه لا يستفاد منها الفلاح شتاءاً ويمكنه زراعة أرضه في الشتاء والخريف بالبطاطة بحيث تكون كمحصول ثاني مرادف للخضار.





174
خورنة مار أدي الرسول في كرملش تقيم صلاة من أجل السينودس الكلداني

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، مؤخراً ، صلاةً خاصة بالمجمع الأسقفي الكلداني المقدس الذي سينعقد في روما في الـ 28 من كانون الثاني الجاري من أجل أختيار بطريرك جديد للكنيسة المشرقية الكلدانية الكاثوليكية خلفاً للبطريرك المستقيل عمانوئيل الثالث دلي.
 
وتلا المؤمنون الصلاة الخاصة بالسينودس الكلداني القادم كالآتي "يا رب أنت هو الراعي الحقيقي لأبناء كنيستك أنت أقمت وكلاء لك ليعتنوا بكنيستك ، نطلب منك يا رب أن تنير عقول رعاتنا آبائنا الأساقفة الذين سيجتمعون من أجل أن يختاروا أباً وراعياً لكنيستنا ، أرسل روحك القدوس عليهم ليستطيعوا أن يختاروا رجلاً حسب ما يريده قلبك ، تعال أيها الروح القدس إلهنا أفض حكمتك ومواهبك على كل أبناء كنيستك وعلى أساقفتها الذين سيختاروا بطريركاً جديداً لها كما ألهمت الرسل منذ البدء فأختاروا أشخاص مناسبين لحمل نور أنجيلك اليوم نطلب بتواضع منك أن ترشد قلوب رعاتنا ليعرفوا إرادة ربنا يسوع المسيح لخير كنيستنا نصلي من أجلهم ... آمين".
 
وجرى قراءة صلاة السينودس هذه بعد عدد من الصلوات الطقسية ، والتي حضرها عدد كبير من مؤمني البلدة.
 
جدير ذكره أن البطريرك الكاردينال عمانوئيل الثالث دلي أستقال في كانون الأول المنصرم بعد بلوغه السن القانونية.




175
قداس أحتفالي مهيب بمناسبة عيد الدنح في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، ليلة السبت الماضي ، قداساً إحتفالياً مهيباً بمناسبة عيد الدنح والذي يصادف الـ 6 من كانون الثاني من كل عام.
 
وأقيم القداس في كنيسة مار أدي الرسول كبرى كنائس البلدة وأحدثها ، حيث أقام الذبيحة الإلهية الأب بولس ثابت حبيب الذي تحدث في عضته إلى المؤمنين عن معنى عيد الدنح لكنيستنا.
 
هذا وكان أبناء البلدة في الماضي يجرون تقاليد خاصة بعيد الدنح ومنها الذهاب للسباحة ليلاً إلى حيث مياه عيون وينابيع البلدة والتي تبتعد عن كرمليس بحوالي 7 كم ، إذ كان الرجال يعودون في الصباح إلى الكنيسة لسماع القداس الصباحي.
 
جدير بالذكر أنه إلى اليوم تقوم كنيسة مار أدي الرسول بتقديس المياه في يوم عيد الدنح ، حيث تقوم العوائل بأخذ أقداح منه للتبرك.






















176
شبيبة كرمليس تقيم حفلاً بمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت شبيبة مار أدي الرسول للطلبة الجامعيين والإعداديين ، الخميس الماضي ، وبمناسبة أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة حفلاً على قاعة مار أفرام في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وابتدأ الحفل بكلمة ترحيبية لعريفي الحفل رحبوا من خلالها بالآباء الكهنة والأخوات الراهبات والحضور الكرام ، تلتها صلاة الإفتتاحية والتي أعقبتها أنشودة "ليلة الميلاد".
 
وتضمن الحفل أيضاً عدداً من الفقرات والمسابقات الترفيهية والمشاهد المسرحية القصيرة والدبكات الشعبية والتي شارك فيها الحضور من شبيبة البلدة.
 
وأختتم الحفل بقص كيك الحفل بمشاركة الحضور والأخوات الراهبات.
 
جدير بالذكر أن شبيبة كرمليس تضم العشرات من شباب وشابات البلدة الجامعيين منهم والخريجين.










177
حفل ساهر بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقيم ، مساء الأثنين الماضي 1 كانون الثاني الجاري ، وعلى قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش ، حفلاً فنياً ساهراً وذلك بمناسبة السنة الميلادية الجديدة 2013.
 
وتخلل الحفل عدداً من الفقرات منها أختيار ملكة جمال الحفل والتي فازت بها الشابة رواء بهنام ، فقرة لعبة الدومبلة الشعبية ، فقرة إشعال الشموع والتي تلتها فقرة توزيع الهدايا من قبل بابا نوئيل الحفل ، إضافة إلى الدبكات الشعبية المتنوعة وفقرات ترفيهية أخرى مختلفة.
 
جدير بالذكر أن هذا الحفل أقامته أسواق هافانا بالتعاون مع مكتبة كرملش في البلدة.




















178
الكرمليسيون يستقبلون العام الجديد بالإحتفال والألعاب النارية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
خرج العشرات من الكرمليسيين مع دقات الثانية عشر ليلاً في شوارع وأحياء البلدة ، متجولين بسياراتهم في شوارعها وأحيائها لأكثر من ساعة معلنين عن ولادة عام ميلادي جديد.
 
كما وأطلق آخرون العيارات والألعاب النارية في الهواء إبتهاجاً بدخول عام جديد وطي عام مضى ، فيما فضل عدد آخر من الكرمليسيين الإحتفال في البيت مع عوائلهم.
 
وعبر عدد من المحتفلين لموقع "عنكاوا كوم" عن فرحتهم بهذه المناسبة التي وصفوها بأنها من أحلى اللحظات ، وتمنوا أن يكون العام الجديد عام أمن وسلام وطمأنينة.
 
جدير بالذكر أن كرمليس ، بلدة مسيحية تقع على بعد 28 كم شرقي الموصل ويقطنها ما يزيد على 5 آلاف نسمة غالبيتهم العظمى من المسيحيين.









179
عشيرة آل شابي تحتفل بحصولها على لقب بطولة عشائر كرمليس الثانية

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفلت عشيرة آل شابي الفائزة بلقب بطولة عشائر كرمليس بنسختها الثانية بمناسبة حصولها على اللقب للمرة الثانية على التوالي ، بحفل أقامته ، مؤخراً ، على قاعة مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني في البلدة.
 
وابتدأ الحفل بكلمة ألقاها الشماس سلام كريم شابا رحب من خلالها بالحضور الكريم وهنئهم بمناسبة الظفر بلقب بطولة عشائر كرمليس الثانية ، كما وقدم لهم التهاني والتبريكات بمناسبة أعياد الميلاد المجيد رأس السنة الميلادية الجديدة.
 
بعدها جرى قص كيك الإحتفال من قبل الأب بولس ثابت حبيب ولاعبي الفريق الفائز ، تلتها توزيع هدايا تقديرية على لاعبي الفريق من قبل الدكتور عماد كريم شابا ، كما وقدم نادي كرمليس الرياضي هديتين تقديريتين إلى فريق عشيرة آل شابي وبالمقابل كرمت العشيرة النادي بهدية تقديرية.
 
كما وتضمن الحفل إختيار أجمل فتاة في الحفل وإجراء للعبة للأطفال وعدد من الفقرات والفعاليات المنوعة.
 
هذا وقد حضر الحفل كل من الأب بولس ثابت حبيب ورئيس الهيئة الإدارية لنادي كرمليس الرياضي فادي عزيز وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للنادي وغالبية عوائل عشيرة آل شابي.
 
جدير بالذكر أن بطولة عشائر كرمليس الثانية كانت قد أنطلقت في الـ 21 من تشرين الثاني المنصرم ، وبمشاركة 12 فريقاً يمثلون عدداً من العشائر الكرمليسية.


























180
فضائية السومرية تجري تقريراً عن أعياد الميلاد في كرملش

عنكاوا كوم - كرملش - سام صبحي ميخائيل

زار كادر من قناة السومرية الفضائية العراقية ، اليوم الأحد ، بلدة كرملش في سهل نينوى وذلك لإجراء تقرير عن إحتفالات أهالي البلدة بأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة.

وألتقى الكادر في البلدة بالخورأسقف يوسف شمعون حنا والأديب قصي يوسف مصلوب اللذان تحدثا عن واقع البلدة في العيد وعن أمنيات البلدة من حيث إيجاد فرص عمل للشباب لتخفيف الهجرة وكذلك الإهتمام بالخدمات العامة وتنمية البلدة من الناحية الإقتصادية.

كما وألتقى الكادر بعدد آخر من الأهالي الذين تحدثوا عن تحضيراتهم للعيد وتقاليد العيد في البلدة وأمنياتهم بحلول السلام في بلدهم العراق.

جدير بالذكر أن فضائية السومرية تجري هذه التقارير والريبورتاجات كي تقوم بعرضها بمناسبة رأس السنة الميلادية الجديدة 2013.




181
مظاهر الزينة تعم كرملش والأهالي يتحدثون عن تقاليد العيد بين الوطن والغربة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
تتهيأ بلدة كرملش ، كما كافة المناطق المسيحية في العراق ، لإستقبال أعياد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية الجديدة بحلة بهية تزيد من جمالية البلدة في هذه الأيام من السنة والتي تعد مباركة للمسيحيين في عموم العراق والعالم قاطبةً.
 
وأنشغل الأهالي في البلدة منذ أيام في التحضير للأعياد من خلال تزيين البيوت والمحال التجارية وشراء حاجيات العيد من الملابس وعمل المعجنات والكليجة ، بحيث أستعد الجميع للعيد ولكن كلٌ على طريقته وأسلوبه الخاص.
 
تقول "ن ، أ" وهي موظفة في إحدى الدوائر الرسمية "إن عيد ميلاد ربنا يسوع المسيح هو من الأعياد المقدسة عندنا والتي نحرص دائماً على الإحتفال بها ، كما أن لتقاليد العيد في بلدتنا طعم خاص بها".
 
وأضافت "أنشغلت في الأيام التي تسبق العيد بالتحضيرات حيث عملت الكليجة التي هي من تقاليدنا في عيد الميلاد إضافة إلى عمل معجنات أخرى والتي تضيف نكهة خاصة إلى العيد".
 
أصحاب المحال والأسواق التجارية في البلدة قاموا بتزيين واجهات محالهم بزينة العيد ، كما أن حراسات البلدة قامت بتزيين مداخل البلدة بالزينة والنشرات الضوئية كعلامة لمشاركة الجميع في هذا العيد المبارك.
 
يقول الطالب الجامعي رامي شمعون "العادات الإجتماعية من زيارة الأقارب والأصدقاء هي نفسها في كل عيد ، فلا توجد هناك ظروف تجعلني أستغني عن الأمور التي أود فعلها وعلى العكس كافة الظروف متلائمة مع الواقع".
 
ويضيف شمعون "ولكن في كل سنة ومع قرب موعد الأعياد نرى تزايداً ملحوظاً في أسعار السلع والألبسة والتي ربما تكون غير متناسبة مع دخل الفرد في المنطقة".
 
غالبية أهالي البلدة وخصوصاً خلال مواسم الأعياد يشترون حاجيات العيد والألبسة وغير ذلك من أسواق بلدة بغديدا القريبة منهم والتي تعد من أكبر الأسواق في المنطقة وغالباً ما تجذب أهالي المناطق المجاورة إليها.
 
أما الشاب سالار نوح وهو خريج كلية التربية ويعمل في إحدى الشركات المحلية فله رأي آخر إذ يقول "بسبب إنشغالي بالعمل خلال أيام الأسبوع فليس هناك رغبة بالإحتفال ، فـالعيد في هذه الأيام كثرت مصاريفه ، كما أننا مللنا من الروتين ذاته في كل العيد ونرغب بشيء مغاير يخرجنا من هذا الروتين".
 
تلاميذ وطلبة المدارس في البلدة قاموا خلال الأيام التي تسبق العيد بتزيين مدارسهم وصفوفهم ، والعديد منهم قاموا بنصب شجرة الميلاد والمغارة في الصفوف إيذاناً منهم ببدء إحتفالات أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة في البلدة.
 
يقول الشاب رافي فارس الذي غادر العراق في العام الماضي "هذه هي المرة الثانية التي يأتي العيد وأنا خارج العراق وبعيد عن عائلتي فالعيد بالنسبة لي من غير الأهل لا معنى له ، وكنت أتمنى أن أكون حالياً في بلدتي كرمليس ولكن للأسف فالظروف لا تسمح بذلك".
 
ويضيف فارس قائلاً "إن المنطقة التي أعيش فيها بعيدة عن الجالية الكرمليسية ولا يوجد فيها غير الأتراك والأكراد ، لذا فإنني سأعيد وأحضر قداس العيد في المنطقة التي تعيش فيها أختي والتي يتواجد فيها الكثير من المسيحيين ومن كافة مناطق سهل نينوى".
 
خورنة مار أدي الرسول في البلدة قامت بالعديد من النشاطات تحضيراً للعيد ، حيث أقامت نصب مغارة الميلاد بشكل كرة أرضية كبيرة وقامت بنصب شجرة ميلاد كبيرة أمام مدخل الكنيسة وشجرة أخرى داخل باحة الكنيسة إضافة إلى تزيين ناقوس وواجهة الكنيسة بالنشرات الضوئية والتصاميم الخاصة بالميلاد.
 
أما الشاب رامي عبوش وهو من الشباب الذين هاجروا إلى الخارج قبيل سنتين فله رأي آخر بالعيد في الغربة ، حيث يقول "إذا كان الإنسان مرتاح البال حتى وإن كان في الغربة فأنه سيشعر بطعم العيد".
 
ويضيف عبوش "الكرمليسي هنا في المنطقة التي أعيش فيها لا يشعر بالغربة كون الجالية الكرمليسية غالبيتها متمركزة هنا ، حتى أن النشاطات والفعاليات الخاصة بالعيد كثيرة فيشعر الفرد كأنه في بلدتنا كرمليس".
 
خورنة البلدة قامت مؤخراً بتوزيع فولدرات للعوائل في البلدة ، خاصة بمنهاج ومواعيد الإحتفالات الكنسية والقداديس الخاصة بعيد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة وعيد الدنح.
 
تقول الطالبة كارمن فارس وهي كرمليسية تعيش في بغداد "الإحتفال بالعيد يكون بنفس التقاليد والمراسيم التي أعتدنا عليها وخصوصاً الكنسية والإجتماعية ، حيث تقتصر إحتفالاتنا على حضور قداس العيد وزيارة الأقارب والأصحاب فقط خصوصاً أنه ليس هناك حفلات في العاصمة بغداد كتلك التي تقام في مناطق سهل نينوى وإقليم كردستان".
 
وتضيف فارس قائلةً "في كثير من الأحيان يكون العامل الإقتصادي عاملاً يجعل الفرد يستغني عن أمور كثيرة ولكن العامل الذي له أكبر الأثر علينا هنا في بغداد هو عامل الأمن ، فعندما كان الوضع الأمني جيداً كنا بعد خروجنا من الكنيسة نخرج في سفرات ترفيهية ولكن بعد تغير الوضع لم نعد نخرج في مثل تلك السفرات ، فأصبحت إحتفالاتنا بالأعياد ليست كما كانت في الماضي القريب".
 
قد تختلف طرق الإحتفال بالعيد من منطقة إلى أخرى وحسب الظروف والإمكانات ولكن تبقى المراسيم الكنسية والتقاليد الإجتماعية العامل الموحد للعيد في مختلف مناطق المعمورة.















182
لجنة التعليم المسيحي للمرحلة المتوسطة تقيم حفلاً بمناسبة أعياد الميلاد في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت لجنة التعليم المسيحي للمرحلة المتوسطة وبمناسبة قدوم أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة ، الجمعة الماضية ، حفلاً لطلبة مرحلتها المتوسطة وذلك على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وابتدأ الحفل بكلمة ترحيبية بالطلبة وأهاليهم والحضور الكريم ، تلاها مشهد مسرحي من تمثيل طلبة التعليم المسيحي.
 
بعد ذلك أجريت مسابقات ثقافية والتي قسمت إلى مرحلتين ألقيت في كل مرحلة عدد من الأسئلة المتنوعة وفي أبواب مختلفة على فريقين من الطلبة.
 
كما وتضمن الحفل مشاركة الـ "بابا نوئيل" بفقرة ترفيهية أمتعت الحضور والطلبة ، إضافة إلى فقرات متنوعة ودبكات شعبية شارك فيها الطلبة. وأختتم الحفل بتوزيع الهدايا للكادر التعليمي وللطلبة الحاضرين في الحفل.
 
وقد حضر الحفل كل من الأب بولس ثابت حبيب ومختار البلدة جورج يعقوب الكيخوا ورئيس القسم السرياني في تربية نينوى جبرائيل حنا ماموكا والأخوات الراهبات والكادر التعليمي للمرحلة المتوسطة للتعليم المسيحي في البلدة.
 
جدير بالذكر أن التعليم المسيحي في كرملش ينقسم إلى 3 مراحل هي الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية ولكل مرحلة كوادر خاصة بها.





















183
بلدية الحمدانية تقوم بتنفيذ عدد من الشوارع في بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
قامت بلدية الحمدانية منذ أكثر من شهر ويستمر عملها لحد الآن بعمليات قشط وتنفيذ واسعة لعدد من شوارع بلدة كرملش وفي عدد من أحيائها.
 
وشملت عمليات التنفيذ قشط عدد من الشوارع في حي الشهداء تمهيداً لتبليطها إضافة إلى مد وتبليط شوارع جديدة في حي الربيع جنوبي البلدة.
 
وكان عضو مجلس قضاء الحمدانية جنان يونان شابا قد ذكر في تصريح سابق لموقع "عنكاوا كوم" أن "المشروع هو ضمن مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2011 ولكن بسبب التأخير في صرف المبالغ المرصودة للمشروع فقد أجل المشروع لعام 2012 وسيتم تنفيذه تنفيذاً مباشراً من قبل مديرية بلدية الحمدانية".
 
وزاد يونان "لقد تم رصد مبلغ يقارب الـ 515 مليون دينار عراقي والتي سينفذ بها المشروع الذي يشمل تبليط شوارع جديدة وصيانة عدد من الشوارع في حي الربيع وإعادة تبليط عدد من الشوارع في حي الشهداء ، كما وسيتم وضع قوالب جانبية للشوارع القديمة والحديثة في حي الربيع".
 
هذا ويعاني الأهالي في الأحياء التي تجري فيها عمليات التبليط من صعوبة السير في الشوارع التي يجري تبليطها بسبب الأوحال المتراكمة فيها عند سقوط الأمطار خصوصاً وأن هذه السنة تشهد سقوط الأمطار بكثرة.
 
جدير بالذكر أن العديد من شوارع بلدة كرملش وخصوصاً في حي الشهداء كان قد أصابها التهدم وأصبحت شبه ترابية وذلك بعد مرور ما يقارب الـ 3 عقود على تبليطها.












184
روضة مار بولس فرج رحو في كرملش تقيم كرنفال الـ "بابا نوئيل" السنوي

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت روضة مار بولس فرج رحو في كرملش وبمناسبة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة ، الأربعاء الماضي ، كرنفال الـ "بابا نوئيل" السنوي لها.
 
وتضمن الإحتفال قراءة نص من الإنجيل المقدس ، صلوات وتراتيل ، إضافة إلى توزيع الهدايا على الأطفال من قبل البابا نوئيل وذلك على أنغام موسيقى الميلاد التي أدخلت البهجة والسرور في قلوب الأطفال الصغار.
 
هذا وقد حضر الإحتفال كل من الأخوات الراهبات والكادر التعليمي في الروضة.
 
جدير بالذكر أن روضة مار بولس فرج رحو تضم عشرات الأطفال في مرحلتي الحضانة والتمهيدي ، حيث يتعلم فيها الطفل الكثير من المهارات التي تؤهله للدراسة الإبتدائية.





















185
لجنة التعليم المسيحي الإبتدائي تقيم حفلاً بمناسبة أعياد الميلاد في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت لجنة التعليم المسيحي وبمناسبة قدوم أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية الجديدة ، السبت الماضي ، حفلاً لطلبة التعليم المسيحي من المرحلة الإبتدائية وذلك على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وتضمن الحفل عدداً من الفعاليات والمشاهد المسرحية منها "المغارة ، المجوسي الرابع ، بابا نوئيل ، حب القريب" وعدد آخر من الفعاليات المتنوعة.
 
وأختتم الحفل بتوزيع هدايا للأطفال الحاضرين في الحفل من قبل البابا نوئيل.
 
جدير بالذكر أن التعليم المسيحي في كرملش ينقسم إلى 3 مراحل هي الإبتدائية والمتوسطة والإعدادية ولكل مرحلة كوادر خاصة بها.










186
عشيرة آل شابي تخطف كأس بطولة عشائر كرمليس الثانية للعام الثاني على التوالي

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أختتمت ، الجمعة الماضية ، وعلى الملعب المغلق لنادي كرمليس الرياضي بطولة عشائر كرمليس الثانية بكرة القدم المصغرة والتي نظمها نادي كرمليس الرياضي في البلدة.
 
وألتقى في المباراة النهائية للبطولة فريقا " آل شابي x آل عوديش " ، وكانت مباراة أحادية الطرف تميزت بسيطرة فريق آل شابي على مجريات اللعب خلال شوطي المباراة الأول والثاني والذي أنهى البطولة لصالحه وظفر بلقبها للعام الثاني على التوالي.
 
وقبيل المباراة ألقيت كلمة ترحيبية من قبل نادي كرمليس الرياضي رحب من خلالها بالضيوف الكرام والجمهور الحاضر لمؤازرة  الفريقين ، كما وقدم النادي شكره الجزيل لكل من ساهم ودعم وأنجح بطولته هذه منذ إنطلاقها وحتى إختتام مبارياتها ، بعدها نزل الفريقان أرض الملعب ووقفا في منتصف الملعب حيث جرى عزف النشيد الوطني العراقي ، ثم صافح لاعبوا كل فريق لاعبوا الفريق الآخر.
 
وفي شوط المباراة الأول أستطاع فريق آل شابي تسجيل هدفين لصالحه ، فيما حاول فريق آل عوديش تقليص الفارق بتسجيله لهدف في مرمى آل شابي إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل للتعادل مع الفريق الآخر ، لينتهي الشوط الأول بتقدم فريق آل شابي بهدفين مقابل هدف وحيد لفريق آل عوديش.

وفي شوط المباراة الثاني تمكن فريق آل شابي من هز شباك آل عوديش بـ 4 أهداف أخرى موسعاً الفارق على فريق آل عوديش من تحقيق التعادل على أقل تقدير ، منهياً الشوط الثاني والمباراة لصالحه وبنتيجة 6 أهداف مقابل هدف وحيد لفريق آل عوديش.

وفي ختام البطولة جرى توزيع الهدايا والميداليات والكؤوس على الفريقين الفائزين بالمركزين الأول والثاني وعلى ممثلي العشائر المشاركة في البطولة ، إضافة ً إلى الهدايا الفردية للاعبين وكذلك للطلبة المتفوقين في الدراسة من لاعبي نادي كرمليس الرياضي.
 
وقد أشترك في توزيع الجوائز ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في البلدة ، مختاري البلدة جورج يعقوب الكيخوا وباسل حبيب القس ، الأب بولس ثابت حبيب ، وممثلي المواقع الإلكترونية في البلدة.
 
جدير بالذكر أن البطولة كانت قد أنطلقت في الـ 21 من تشرين الثاني المنصرم ، وبمشاركة 12 فريقاً يمثلون عدداً من العشائر الكرمليسية.









































187
صدور التقويم الطقسي السنوي لبطريركية بابل الكلدانية لعام 2013

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
صدر ، مؤخراً ، التقويم الطقسي السنوي لبطريركية بابل الكلدانية لعام 2013 والذي تصدره البطريركية سنوياً لرعيتها ويجري توزيعه على أبرشيات البطريركية كافة.
 
ويشتمل التقويم على جميع الأعياد المارانية والصوم والعطل وأغلب تذكارات الكنيسة الكلدانية المشرقية الكاثوليكية.
 
وقد خصص التقويم موضوعاته هذا العام للتأمل بفضيلة الإيمان كون هذه السنة تعتبر سنة الإيمان وذلك حسب ما أصدرته الجهات المختصة لدى الكرسي الرسولي في الفاتيكان ، فجاءت مواضيع التقويم لتشرح المشاهد الإنجيلية الثلاث "زيارة العذراء لنسيبتها إليصابات ، إقامة لعازر من القبر ، شفاء أعمى أريحا" ، وذلك عبر كل من اللوحات الفنية الآتية "لوحة سفينة سيدة النجاة ، لوحة شهداء الكنيسة ، لوحة مار أفرام".
 
جدير بالذكر أن هيئة التقويم البطريركي لعام 2013 ضمت كل من منظم تواريخ الأعياد والمواسم المطران جاك أسحق ، الإشراف الفني بسام صبري نكَارا ، أما التنفيذ فكان لدار نجم المشرق.







188
أفتتاح نصب العذراء مريم سيدة الكروم في بلدة كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
 
أفتتحت خورنة مار أدي الرسول في بلدة كرملش، السبت الماضي، وبمناسبة عيد مريم العذراء، تمثال مريم العذراء سيدة الكروم والذي نصب في الشارع المؤدي لكنيسة مار أدي الرسول في واجهة إحدى الساحات المفتوحة وسط البلدة.
 
وسبقت مراسيم الإفتتاح، مسيرة شموع أنطلقت من باحة كنيسة مار أدي الرسول إلى حيث المكان الذي نُصِب فيه التمثال، حيث تليت خلال المسيرة عدد من الصلوات والتراتيل الخاصة بالعذراء مريم.
 
وجرى خلال الإفتتاح قراءة نص من الإنجيل المقدس من قبل الأب بولس ثابت حبيب، كما وصلى المؤمنون والآباء الكهنة الحاضرون عدداً من الصلوات الخاصة بهذا العيد، لتختتم مراسيم الإفتتاح بقص شريط إفتتاح النصب من قبل الخوري يوسف شمعون حنا القهوجي.

هذا وقد جرى تسمية التمثال والذي تحيطه سيقان الأشجار متخذة شكل كرمة بـ "سيدة الكروم" وذلك نسبة إلى الكروم التي تشتهر بها البلدة.

جدير بالذكر، أن إقامة هذا النصب جاء بدعم مادي من الكرمليسي عدنان نوح الشابي وذلك لكي يكون نصباً جميلاً للعذراء يزين مدخل بلدة كرملش.
 














189
ثانوية كرمليس للبنين تطبق تجربة جديدة للإرتقاء بمستوى طلبتها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
في خطوة وصفها التدريسيين والإدارة بأنها تنبيهية وتقويمية ، قامت إدارة ثانوية كرمليس للبنين بتطبيق أول خطوة لإعطاء شهادات الطلبة شهرياً وذلك كي يكون الطالب وأهله على علم بمستواه العلمي.
 
وتحدث مدير المدرسة جورج عبوش عن هذه التجربة الجديدة قائلاً "قمنا لأول مرة بإعطاء الطالب درجات شهر تشرين الثاني ، إذ أنه من المعتاد أن نقوم بإعطاء الطالب شهادة الفصل الأول والمكون من الأشهر الثلاثة التي تسبق إمتحانات نصف السنة".
 
وأضاف عبوش"حالياً بإمكان الطالب تحسين مستواه الدراسي شهرياً من خلال النتائج الشهرية التي يستلمها بحيث يعرف الطالب وأهله مستواه الدراسي وسيكون الطالب على دراية بمستواه ليجد وينجح شهرياً".
 
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين تعتبر أول مدرسة في قضاء الحمدانية تطبق هذه التجربة وذلك للإرتقاء بالمستوى التعليمي للطلبة.


190
رغم الأمطار المتساقطة ... أهالي بلدة كرملش يحيون عيد القديسة بربارة الشهيدة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحتفلت بلدة كرملش ، الجمعة الماضية ، بعيد القديسة بربارة الشهيدة ، شفيعة البلدة ، والذي يقع في الرابع من كانون الأول من كل عام ، بقداسين أقيما في كنيستين من كنائس البلدة.
 
وترأس القداس الأول الذي أقيم في الساعة السابعة والنصف صباحاً في مزار وكنيسة القديسة بربارة الشهيدة كل من راعي أبرشية الموصل الكلدانية المطران مار أميل شمعون نونا والأب بولس ثابت حبيب ، في حين أقيم القداس الإحتفالي الكبير في الساعة العاشرة صباحاً في كنيسة مار أدي الرسول ، كبرى كنائس البلدة ، وأشترك في إقامة الذبيحة الإلهية فيه كل من الخوري يوسف شمعون حنا والأب بولس ثابت حبيب بمعاونة ومشاركة الشمامسة وجوقة مار يوسف البتول التابعة للخورنة.
 
هذا ولم تثني الأمطار المتساقطة أهالي البلدة والبلدات المجاورة من زيارة كنيسة القديسة بربارة الشهيدة والتي شيدت في بداية القرن السابع الميلادي وكذلك التجمهر فوق وحول التل الأثري الذي تقع قربه الكنيسة ، حيث فتحت الكنيسة أبوابها للزوار حتى وقت متأخر من المساء وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها قوة من الشرطية المحلية وحراسات كرملش.
 
جدير بالذكر أن بلدة كرملش تحتفل بعيد القديسة بربارة ومنذ أوائل سبعينيات القرن المنصرم في الجمعة الأولى من شهر كانون الأول من كل عام ، بعد أن ألتمست خورنة كرمليس عام 1973 من راعي الأبرشية آنذاك المثلث الرحمة المطران عمانوئيل ددي تحويل يوم العيد بدلاً من يوم الرابع من كانون الأول ليتسنى للطلبة والموظفين حضور مراسيم الإحتفال.









































191
إنطلاق بطولة عشائر كرمليس الثانية بكرة القدم المصغرة

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أنطلقت ، مؤخراً ، وعلى الملعب المغلق لنادي كرمليس الرياضي بطولة عشائر كرمليس الثانية بكرة القَدم المصغرة والتي ينظمها النادي للعام الثاني على التوالي في البلدة.
 
ويشارك في البطولة 12 فريقاً يمثلون عدد من عشائر البلدة ومقسمين على 3 مجموعات ، ضمت المجموعة الأولى كل من "آل كَبارا ، آل كجي ميمي ، آل قس يونان ، آل كَني".
 
أما المجموعة الثانية فقد ضمت كل من "آل شابي ، آل تمو ، آل زيباري ، آل شنكَول وآل بهدري ضمن فريق واحد".
 
في حين ضمت المجموعة الثالثة والأخيرة كل من "آل عوديش ، آل حنا بينو ، آل كيخوا ، آل نجار".
 
وألتقى في المباراة الأولى للبطولة فريقا "آل كجي ميمي x آل قس يونان" والتي أنتهى فيها الشوط الأول بالتعادل السلبي لكلا الفريقين ، إلا أن الشوط الثاني شهد تقدم فريق القس يونان ليختتم المباراة لصالحه وبنتيجة هدفين مقابل لا شيء للفريق الخصم.
 
ثم ألتقى في المباراة الثانية من البطولة كل من فريقي "آل كَبارا x آل كَني" وكانت مباراة قوية أنتهى الشوط الأول فيها بتقدم آل كَني بهدفين مقابل هدف وحيد لآل كَبارا ، أما في الشوط الثاني من المباراة فقد أستطاعَ فريق آل كني توسيع الفارق من خلال تسجيله لهدفين آخرين ، كما وأستطاع فريق آل كَبارا تقليص هذا الفارق بتسجيله لهدفين خلال شوط المباراة الثاني ، لتنتهي المباراة لصالح فريق آل كَني بنتيجة ( 4 - 3 ).
 
جدير بالذكر أن البطولة تشهد حضور جماهيري من مشجعي ومحبي الرياضة في البلدة.













192
مركز سترايت نت في كرملش يحتفي بالذكرى الثامنة لتأسيسه

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أحتفى مركز سترايت نت لخدمات الإنترنت في كرملش ، مؤخراً ، بالذكرى الثامنة لتأسيسه بإحتفال صغير أقيم في صالة المركز في البلدة.
 
وشارك في إطفاء الشمعة الثامنة من عمر المركز كل من إدارة المركز والصالة والعاملين في المركز إضافة إلى عدد من رواد صالة الإنترنت في المركز.
 
ويعد مركز سترايت نت أول مركز للإنترنت أفتتح في بلدة كرملش بعد أن كانت البلدة وقتها تفتقد لخطوط الإنترنت ، حيث كانت بدايات المركز صالة صغيرة للإنترنت ثم تطور بعد ذلك ليشمل توزيع خطوط الإنترنت لأهالي البلدة.
 
جدير بالذكر أن مركز سترايت نت لخدمات الإنترنت هو أحد الأنشطة التابعة لهيئة شؤون المسيحيين في البلدة.




193
الفنان وسيم متي يصدر ألبومه الأول "لين بيدايا"

 
عنكاوا كوم - سام صبحي ميخائيل
 
صدر حديثاً ، الألبوم الغنائي الأول للفنان الكرمليسي الشاب وسيم متي ، والذي حمل عنوان "لين بيدايا - لست أعرف".
 
وضم الألبوم 10 أغاني باللغة السريانية والتي جاءت بالتعاون مع عدد من الفنانين والشعراء وهم كل من "إسماعيل الفروجي ، زيا كَيوركَيس ، لطيف بولا ، ريمون القصراني ، صباح الساتي ، هاني أندراوس ، أفرام ججّي نسيمو ، تيدي دهايا ، ريان بتو ، قصي يوسف مصلوب ، سركون دنخا ، أنمار بربر ، غزال الشابي ، عزيز القاشا ، سعد زاي ، ماجد الشعّال ، رضوان الخوري ، نوار البعشيقي ، متي سوبو ، محمد كوندي".
 
هذا وأستغرق العمل في الألبوم ما يقارب السنتين ، حيث تمت عملية التسجيل الصوتي في أستوديو نوهدرا للإنتاج الفني في دهوك وبالتعاون مع أستوديو مايسترو في بغديدا.







194
إنطلاق بطولة المنضدة الثانية في ثانوية كرمليس للبنين

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أنطلقت ، مؤخراً ، وفي ثانوية كرمليس للبنين بطولة المنضدة الثانية للمرحلتين المتوسطة والإعدادية وذلك كأول نشاط رياضي في المدرسة للعام الدراسي الجديد 2012 - 2013.
 
ويشارك في البطولة أكثر من 20 طالباً من المرحلة المتوسطة و 5 طلبة من المرحلة الإعدادية والذين يمثلون فريق المدرسة ليكونوا فريقاً قوياً يشارك في البطولات التي تقام على مستوى تربيتي نينوى والحمدانية.
 
جدير بالذكر أن ثانوية كرمليس للبنين تقيم وعلى مدار السنة الدراسية عدداً من البطولات الرياضية لمختلف الألعاب الرياضية وذلك للترفيه عن الطلاب وتطوير مهارات المبدعين منهم.







195
وفد من جمعية كرمليس للثقافة والفنون يزور مجلس أعيان بغديدا

 
عنكاوا كوم - خــاص
 
زار وفد من جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، السبت الماضي ، مجلس أعيان بغديدا - قره قوش ، حيث كان في أستقبال الوفد النائب الثاني لرئيس المجلس إبراهيم حنو وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية للمجلس.
 
وجرى خلال الزيارة الحديث عن كيفية تفاعل الجمعية والمجلس لخدمة أهالي المنطقة ثقافياً وإجتماعياً وكذلك الحديث عن أهم مستجدات الساحة القومية لشعبنا.
 
وفي ختام الزيارة قدم رئيس جمعية كرمليس للثقافة والفنون درع الجمعية للمجلس كهدية تذكارية له.
 
وقد ضم الوفد كل من رئيس الجمعية الشماس حبيب يوسف ومسؤول اللجنة الثقافية الأديب قصي مصلوب وإعلامية الجمعية نافلة ججو وعدد من أعضاء الجمعية.





196
المدير الجديد لثانوية كرمليس للبنين يعقد إجتماعاً مع الكادر التدريسي ويناقش عدداً من الأمور

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خــاص
 
أقامت إدارة ثانوية كرمليس للبنين ، أمسٍ الثلاثاء ، أول إجتماع للإدارة الجديدة للمدرسة مع الكادر التدريسي للعام الدراسي 2012 - 2013.
 
وتحدث مدير المدرسة وكالةً جورج عبوش للهيئة التدريسية عن أن الإدارة ستقيم إجتماعاً يوم السبت القادم مع أولياء أمور الطلبة كي يكون الآباء على معرفة مسبقة بالمستوى الدراسي لأبنائهم.
 
كما وتطرق عبوش في حديثه للتدريسيين عن حالات الغش خلال الإمتحانات ومواضيع عدة تخص الطلبة والعملية التعليمية في المدرسة.
 
وفي ختام الإجتماع جرى تعيين معاون جديد للإدارة والذي كان يشغله سابقاً المدير الحالي حيث ترشح أربعة مدرسين لشغل المنصب وفاز به المدرس ليث جرجيس بعد أن حصد غالبية الأصوات في الإنتخابات التي جرت بين التدريسيين.
 
جدير بالذكر أن مدرسة ثانوية كرمليس للبنين كانت قد تأسست منذ عام 1975م كمدرسة مختلطة للبنين والبنات حتى عام 2002م عندما صدر قرار بفصل المدارس الثانوية المختلطة في العراق ، عندها تأسست ثانوية كرمليس للبنات.





197
كرملش تحتفل بالرسامة الشماسية لعدد من أبنائها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
أقامت خورنة مار أدي الرسول في كرملش ، الجمعة الماضية ، مراسيم رسامة شمامسة بدرجتي الرسائلية والقارئية وبحضور راعي أبرشية الموصل الكلدانية المطران أميل شمعون نونا.
 
وجرى رسامة كل من الشمامسة المدرجة أسمائهم أدناه:
 
1.     فرانس وعد.
2.     رودي لطيف.
3.     كرم رأفت.
4.     هرمز جورج.
5.     أيسن سمير.
6.     أيدن سمير.
7.     ألن نبيل.
8.     ميرون عدنان.
9.     سام هيثم.
10.     فرانس فواز.
11.     فرانس نهاد.
12.     فلورنس ضياء.
13.     أنس حازم.
14.     وعد متي.
 
كما وأقيم بعد مراسيم الرسامة قداس أحتفالي بهذه المناسبة حضره أهالي المرتسمين ومؤمني البلدة.
 
جدير بالذكر أن أبرشية الموصل الكلدانية تضم كل من خورنات كرمليس وتلكيف والموصل ومار نارساي في بغديدا.














198
الأربعاء القادم ... مسرح المضطهدين يعرض مسرحيته الجديدة في كرملش

 
عنكاوا كوم - كرمليس - خـاص
 
ستعرض مجموعة عشتار الرافدين لمسرح المضطهدين ، الأربعاء المقبل 7 تشرين الثاني الجاري ، مسرحيتها الجديدة والتي تحمل عنوان " ينرادلها حل !!!! " في بلدة كرملش.
 
والدعوة عامة للجميع لمن يرغب بالحضور والإستفادة من الموضوعات الإجتماعية الهامة التي يطرحها هذا المسرح على الناس.
 
هذا وسيكون العرض في الساعة الرابعة عصراً وعلى قاعة مركز كرمليس الإجتماعي الكلداني ، شرقي البلدة.
 
جدير بالذكر أن هذه المسرحية تأتي ضمن برنامج مد الجسور الثقافية للمصالحة في العراق.



199
جمعية كرمليس للثقافة والفنون تحتفل بالذكرى الأولى لتأسيسها

 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أحتفلت ، جمعية كرمليس للثقافة والفنون ، الأثنين الماضي ، بالذكرى الأولى لتأسيسها وذلك على قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
وابتدأ الحفل بكلمة ترحيبة لعريفي الحفل "كمال أبلحد تمو ، وفاء سموعي" والتي رحبا من خلالها بالحضور الكريم ، تلتها كلمة المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ألقاها مدير الثقافة السريانية في أربيل الأديب بطرس نباتي.
 
بعد ذلك ألقى رئيس جمعية كرمليس للثقافة والفنون الشماس حبيب يوسف كلمة الجمعية والتي تطرق فيها إلى بدايات تأسيس الجمعية وأستعرض كذلك وبشكل مختصر النشاطات الهامة التي قامت بها الجمعية خلال سنتها الأولى ، كما وقدم شكره للمنظمات والهيئات التي ساعدت الجمعية خلال مسيرتها القصيرة هذه.
 
بعدها شارك عدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي شعبنا في البرلمان العراقي والحكومة المحلية في إطفاء الشمعة الأولى من عمر الجمعية وقص كعكة الإحتفال.
 
ثم قدمت نقية زيا فقرة مدح وثناء لنشاطات الجمعية ، تلتها إلقاء قصائد بالسريانية والعربية لكل من الشعراء "توفيق سعيد ، متي إسماعيل ، قصي مصلوب" ، وأعقبت هذه القصائد أوبريت بالسورث المحكية حمل أسم "يا بابي ويا يمي" وأوبريت آخر بالسورث أيضاً حمل أسم "أنا شورا زكايا".
 
بعدها قدم الفنان الكرمليسي أكرم عبوش أغنيتين بالسورث الأولى تحدثت عن البلدة وماضيها المتوغل في عمق التاريخ حملت أسم "كرملش" ، أما الثانية فكانت عن حب فتى من الطبقة الفقيرة لفتاة من الطبقة الغنية في البلدة قديماً حملت أسم "أئي حني".
 
تلا ذلك عرض عدد من الأوبريتات الغنائية والتراثية ومشهد فكاهي بأسم "عيادة الدكتور" ، كما وعرض بعدها على شاشة الـ "داتا شو" فلماً وثائقياً عن نشاطات الجمعية خلال الفترة السابقة.
 
وفي ختام الحفل جرى توزيع الهدايا للمشاركين في النشاطات ولعدد من الشخصيات الحكومية الحاضرة في الحفل ، ليختتم بعدها الحفل بدبكة شعبية أدتها فرقة كرمليس للفنون الشعبية.
 
هذا وقد حضر الحفل كل من عضو البرلمان العراقي النائب خالص أيشوع وعضو مجلس محافظة نينوى سعد طانيوس وقائممقام قضاء الحمدانية نيسان كرومي وأعضاء من مجلس قضاء الحمدانية ومختاري البلدة جورج يعقوب وباسل حبيب وممثل المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية الأديب بطرس نباتي وعدد من ممثلي الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني العاملة في المنطقة وعدد آخر من مثقفي وأدباء البلدة والبلدات المجاورة وجمع غفير من أهالي بلدة كرملش.
 
جدير بالذكر أن الحفل جاء برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية وتحت شعار "الثقافة نهر الحياة والفن رافدها".



200
إيبارشية الموصل الكلدانية تقيم مؤتمرها الثاني في كرملش
 
عنكاوا كوم - كرمليس - سام صبحي ميخائيل
 
أقامت إيبارشية الموصل الكلدانية وبرعاية راعي الإيبارشية المطران مار أميل شمعون نونا، مؤتمرها الثاني تحت عنوان "رسالة المسيحي"، للفترة 26 - 27 تشرين الأول الماضي، وذلك في قاعة مار يونان في مركز مار يوسف الثقافي في كرملش.
 
ابتدأت أعمال اليوم الأول من المؤتمر في الساعة التاسعة صباحاً بالصلاة الربية، تلتها كلمة مسؤول المؤتمر الأب لوسيان أيوب بابكا. ليتم بعدها عرض صور على شاشة الـ "داتا شو" لمؤتمر الإيبارشية الأول والذي كان قد حمل عنوان "العائلة".
 
وكان لراعي الإيبارشية المطران نونا كلمة بهذه المناسبة، حيث أستمع بعدها المشاركون إلى ترتيلة "رسالة أعطيتني يا سيدي".
 
بعدها، بدأ المؤتمر، بمحاضرة عن رسالة البابا بندكتوس السادس عشر بعنوان "باب الإيمان" والتي ألقاها سعادة السفير البابوي في العراق والأردن المطران جورجيو لينغوا ، حيث ترأس الجلسة المطران أميل نونا ، وفي ختام المحاضرة قدم مار نونا هدية تذكارية للمحاضر.
 
وفي ختام المحاضرة فتح باب المداخلات والأسئلة، تلتها فترة إستراحة والتي أعقبتها فقرة تقسيم المشاركين إلى مجاميع لغرض مناقشة عدد من الأسئلة المتعلقة بموضوع المحاضرة حيث أشترك الآباء الكهنة في إدارة هذه المجاميع.
 
وبعد الظهر بدأت المحاضرة الثانية والتي كانت بعنوان "عيش إيماننا المسيحي وسط التحديات" ألقاها الراهب الأنطوني الماروني والزائر الرسولي للرهبنة الأنطوانية الهرمزدية الكلدانية الأب جوزيف عبد الساتر ، وترأس هذه الجلسة الأب جليل منصور ، وأيضاً في ختام هذه المحاضرة قدم الأب منصور هدية تذكارية للمحاضر.
 
وكالمحاضرة السابقة فُتح في ختام هذه المحاضرة باب المداخلات والأسئلة، حيث شهد بعدها تقسيم المشاركين إلى مجاميع لمناقشة الأسئلة المتعلقة بمضمون هذه المحاضرة.
 
أما اليوم الثاني من المؤتمر، فقد ابتدأ بقراءة من الإنجيل المقدس، أعقبه محاضرة بعنوان "شهادة المسيحيين في بلدان الشرق" ألقاها الأب سالم ساكا وترأس هذه الجلسة الأب هديل ألويس، وجرى كذلك في ختام هذه المحاضرة تقديم هدية تذكارية للمحاضر.
 
وكما جرى في اليوم الأول للمهرجان فقد فُتح باب المداخلات والأسئلة بعد المحاضرة، أعقبتها فترة إستراحة والتي تلاها تقسيم المشاركين إلى مجاميع لمناقشة الأسئلة.
 
بعد ذلك، بدأت فقرة تقديم شهادات إيمانية من قبل أشخاص أرادوا أن يقدموا ويبينوا للمشاركين خبراتهم الإيمانية في الحياة ، وشارك في هذه الفقرة كل من:
 
1.     عماد حسيب (جماعة المحبة والفرح).
2.     أكرم إيشو (خورنة قلب يسوع الأقدس/ تلكيف).
3.     إ