عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - كوثر نجيب

صفحات: [1]
1
شلاما اخوني ايفان جان ميوقرا
سلام د. بروين بدري المحترمة
بداية ارجو ألاّ يُحسب هذا الرد طعنا في شخص او دفاعا عن اخر، فالكل يكتب ما يعرفه ويراه حقيقة وهو في النهاية حر بما يقول ومسؤول أمام التأريخ.
من حق الاخ ايفان ان يكتب ما يشاء، والكثير من الاستفسارات التي ذكرها محق بها، كونه اهل المنطقة، بالاضافة الى كونه شخصية معروفة في الاوساط الثقافية، لها قابليات وامكانيات متنوعة. بصراحة انا ايضا تعجبت مما كتبته د. بروين من حيث خلو المقال من مصادر ومراجع وهوامش.
ولكن، كلمة الحق يجب ان تقال بحق د. بروين، فهي ايضا غنية عن التعريف، فقد نشرت وما زالت تنشر مقالات في قمة الروعة، ودائما لها اكتشافات جديدة، وانا شخصيا نشرت لها العشرات من البحوث الرصينة في مجلة (رديا كلدايا) عندما كنت رئيس تحريرها، فمقالاتها كانت تحتوي على هوامش ومصادر ومخططات تقوم هي برسمها من خلال زياراتها الميدانية للمواقع، ولها الفضل ايضا في اكتشاف العديد من الاديرة المهدمة وغير المعروفة و... ولكن عندما قرأت ردها هنا، شعرت بطمآنينة وزادت ثقتي بها، وربما يكون (ردها) كافيا للاخ ايفان، واعتقد ان الخطأ ليس خطأوها، والسؤال الذي يطرح نفسه، لماذا تم حذف المصادر والهوامش من قبل رئيس تحرير المجلة المحترم، على الرغم من انه شخصية اعلامية معروفة على الساحة الاقليمية والعراقية وله باع طويل في الصحافة ولا يمكن ان يقع في مثل هذا (الخطأ او التقصير ان صح القول). أيمكن ان يكون الخطأ نتيجة خلل فني اثناء التصميم؟ أم ... ماذا؟
واخيرا اقول: شكرا لك اخ ايفان على النقاط التي اثرتها في مقالك.
شكرا لك د. بروين على اهتمامك بأديرتنا وكنائسنا وسيري دائما الى الامام.
واطلب من الاخوة عدم التقليل من شأن المقال وشأن الكاتب، لان كل بحث تكتبه د. بروين يستغرق اشهرا، لانها تزور الموقع عدة مرات.
واعتذر منكم عن الاطالة.
شلامي وايقاري تا كولوخن

2
لأول مرة في إقليم كردستان إفتتاح قسم للغة السريانية رسميًا
كوثر نجيب
بحضور رسمي على مستو رفيع ومؤسساتي افتتح صباح يوم الثلاثاء الموافق 6/12/2016 الساعة العاشرة قسم اللغة السريانية، والذي يعد أول قسم يفتتح في اقليم كردستان. حضر مراسيم الافتتاح السيد د. آمانج رشيد مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ممثلا عن الوزير والسيد نزار حنا مدير عام التعليم السرياني ممثلا عن وزير التربية والسيد د. أحمد دزيي رئيس جامعة صلاح الدين- أربيل والسيد د. سعيد عمر عميد كلية التربية وعدد من برلمانيي شعبنا ومن عمداء جامعة صلاح الدين ورؤساء اقسام كلية التربية ورؤساء منظمات المجتمع المدني في عنكاوا والقنوات الفضائية وعدد من اساتذة الجامعة. وقد تم قص الشريط بشكل جماعي، ثم بدأت مراسيم الاحتفال والتي تضمنت الترحيب بالحضور من قبل عريفا الحفل السيدة بروين شمعون وطالب القسم آندي سولاقا، ثم تلته دقيقة صمت على أرواح شهداء الجيش العراقي والبيشمركة الأبطال وشهداء شعبنا. ثم تلتها كلمة رئيس قسم اللغة السريانية/ وكالة الاستاذ كوثر نجيب والذي ارتجل كلمته في البداية باللغة السريانية بالترحيب بالحضور وشكرهم على تلبيهم الدعوة، ومن ثم تحدث عن محاولات الغيارى من ابناء شعبنا في فتح القسم لمدة تقارب العشر سنوات والتي اثمرت اليوم، كما وأكد في كلمته على ضرورة توحيد المواقف وتكاثف الجهود من أجل الحصول على مطالبنا والوصول إلى أهدافنا، وإن هذه اللغة لم تخدم المنطقة فقط وانما الشرق برمته، وقد حافظ عليها آباؤنا الفطاحنة وخدموها، ولهذا علينا نحن اليوم أن نحافظ عليها، وهي لغة مهمة في هذه المنطقة، ويمكن أن تقوم دراسات جديدة بينها وبين العربية كونهما من عائلة واحدة السامية، وكذلك بينها وبين الكردية كون أصحابهما على التماس مباشر وتواصل مستمر، ويمكن ان تتواجد هناك الكثير من الكلمات المتقاربة التي اخذت الواحدة من الأخرى. كما وشكر كل الداعمين لهذا القسم ماديا ومعنويا وإداريا وهندسيًا. بعدها قرأ كلمته باللغة الكُردية (اللغة الرسمية الأولى في الإقليم) والتي كانت بالمعنى ذاته. بعدها تلتها كلمة عميد الكلية د. سعيد عمر وقد جاء فيها: إن هذا اليوم هو ليوم مهم في تأريخ الكلية، وإن اللغة السريانية هي لغة عريقة وأصيلة في هذه المنطقة وهي وريثة الآرامية. كما وتحدث عن عدد الطلاب البالغ حاليا 17 طالبا وسيلتحق بهم 3 طلاب آخرون ليصبح المجموع النهائي لهذا العام 20 طالبا وطالبة.
وبعده ألقى الدكتور أحمد دزيي رئيس الجامعة كلمته والتي أكدت على أهمية فتح القسم، وبيّن اَنّ فتح قسم للغة السريانية ليس فتح قسم للغة فحسب، وانما له مغزا خاصا ودلالة اخرى ألا وهي اهمية التعايش المشترك بين مكونات اقليم كردستان، والتي لا تقتصر على هذه الفترة، وانما لها جذور تأريخية عميقة علينا أن نحافظ عليها ونعمقها ونقويها. وأضاف اننا نريد ان يكون هذا القسم العلمي عاملا مساعدا يصب في خدمة التراث والادب السرياني، وأضاف باننا نفتخر بأبناء هذا المكون الذي كان لهم دور مهم في السابق كما ولهم اليوم في خدمة هذه الجامعة وتطويرها، واملنا اكثر بان هذا القسم سيكون له هذا الدور واكثر في المستقبل.
ثم تلته كلمة ممثل وزير التعليم العالي الدكتور آمانج، والذي ثمّن وشكر فيها جامعة صلاح الدين؛ لان فتح القسم في هذه المرحلة يبرهن على عملية التعايش المشترك بين ابناء المكونات في الاقليم. ويُظهر مدى اهتمام الوزارة باللغات والاداب والثقافات الاخرى. كما وجاء في كلمته ان منطقة الشرق ولمدة السنوات الاربع الماضية قد مرت في حروب وويلات، إلا ان الاقليم حافظ على النظام والامن والاستقرار. وفي ختام كلمته تمنى للقسم النجاح والتفوق في البحث العلمي وخاصة في مجال اللغة السريانية..
وبعد الكلمات تم تقديم الشكر لكل الجهات الداعمة ماديا لهذا القسم، (وكجزء من وفاء لهم نذكر اسماءهم) (بحسب تأريخ التبرع):
1.   عائلة المرحوم يونان هوزايا.
2.   منتدى المتقاعدين العائلي.
3.   الأب ريان بولص عطو.
4.   جمعية الرحمة الكلدانية/ إيبارشية أربيل.
5.   أديب كَوكَا/ سدني.
6.   الجمعية الآشورية الخيرية.
7.   الرابطة الكلدانية.
8.   اتحاد النساء الآشوري.
9.   منظمة كابني.
10.   خوشابا توما كانون.
11.   باسمة يوسف بطرس.
12.   المطران بشار متي وردة/ رئيس أساقفة إيبارشية أربيل الكلدانية.
13.   الوزارة المالية في حكومة إقليم كردستان.
وبعد تقديم الشكر، تم عرض سلايدات خاصة بمراحل إعادة تعمير القسم التي تم التقاطها قبل واثناء وبعد التعمير، إضافة إلى كل النشاطات السابقة من ندوات ولقاءات قامت بها منظماتنا وشخصياتنا واللجنة الخماسية منذ يوم 23/2/2016 وحتى 5/12/2016.
والفقرة ما قبل الأخيرة كانت تكريم بعض الشخصيات من خلال تحفة فنية جميلة تجمع بين آثارنا وقلعة أربيل لتظهر مدى التعايش بين مكونات الإقليم، وكان التكريم بالشكل الآتي: تكريم السيد وزير التعليم العالي عن طريق ممثله د. آمانج سعيد من قبل رئيس القسم الاستاذ كوثر نجيب، ثم كرَّم البروفيسور د. يوسف قوزي الاستاذ نزار حنا ممثلا عن وزير التربية، بعده كرَّم د. حبيب حنا السيد أحمد دزيي رئيس الجامعة وأخيرا كرَّم د. سلام نعمة مقرر القسم الدكتور سعيد عمر عميد الكلية. وتخللت الفقر قراءة مقاطع شعرية باللغة السريانية والكردية من قبل عريفة الحفل الشاعرة بروين شمعون، واختتم الافتتاح بمشاركة الجميع في تناول الحلويات والتقاط صور بهذه المناسبة العظيمة.
تهانينا لشعبنا هذا الانجاز العظيم وننتظر من طلبتنا الاعزاء التفوق لنيل شهادة البكالوريوس في اللغة السريانية، ليكون أول من حصل على هذه الشهادة في اقليم كردستان، ونطلب منهم في المستقبل الاستمرار في الدراسة لنيل شهادات عليا كماجستير ودكتوراه ليخدموا لغتهم ويطوروها، وليقولوا للعالم بأننا باقون في هذا البلد رغم كل الصعوبات والمشاكل.

3
نود إعلامكم بأن القسم سيباشر بتوزيع استمارات (الفورم) القبول للطلبة الراغبين في الدراسة في كلية التربية/ قسم اللغة السريانية إبتداءً من يوم الخميس القادم 29/9/2016 ولغاية يوم الخميس 3/10/2016 أي لمدة اسبوع واحد، فعلى الراغبين في التقديم الحضور إلى جامعة صلاح الدين/ أربيل- كلية التربية/ قسم وحدة التسجيل الكائن في عمادة كلية التربية.
شروط القبول:
1- أن يكون من خريجيي سنة 2014-2015. أو 2015-2016.
2- أن لا يقل معدله العام عن 60 درجة.
- علما أن القسم سيقبل 30 طالباً فقط. لذا نرجو الاسراع في التقديم.
- كل من له استفسار نرجو الإتصال بنا عن طريق الصفحة الخاصة بالقسم السرياني أو الإتصال بالرقم المذكور في الأسفل.
https://www.facebook.com/profile.php?id=100013650661693
- كما ونرجو من الجميع العمل يدا بيد من أجل انجاح هذا المكسب القومي، الذي طالما انتظرناه.

تقبلوا خالص شكرنا وتقديرنا

كوثر نجيب عبدالاحد
رئيس القسم/ وكالة
مو: 07504829251

4
الأخوة الأعزاء إسمحوا لي بالردّ على تعليقاتكم ومروركم
الاخ د. عبدالله رابي الحترم: شكرا لكم ولكلماتكم الطيبة وثنائكم على ردّي وتوضيحي لمقالكم. لنا الفخر أن يكون كتابك منهجًا من مناهج قسمنا، ولكننا اعتمدنا بعض المواد التي تدرس ما هو مقرر في جميع الاقسام الاخرى لكلية التربية. رغم ذلك نتشرف ان ترسل لنا نسخة الكترونية لكي نطلع عليها كلجنة. ولك منا كل الشكر والتقدير.
الأخ أنطوان صنا المحترم: كل عمل إن لم يكن فيه نكرانًا للذات لا يعد عملاً متكاملاً ولا يصب حينذاك في المصلحة العامة وإنما الخاصة. شكرا لكلماتك الطيبة وتعليقك الجميل.
رابي ميوقرا أخيقر يوخنا: الأروع أن نتوحد يومًا ما ونعمل كلنا تحت خيمة واحدة تجمعنا بعيدًا عن التسميات التي نحرتنا ونحرت كل عمل خيّر. أما بخصوص استعداد أو عرض المسألة على مركز العلاقات الكندية الاشورية وتبرعكم الشخصي، فنحن نرحب بكل دعم معنوي قبل المادي، وإن شاء الله سندرس مسألة فتح حساب خاص للقسم، ولكن علينا أن نعرف كيف تكون عملية فتح الحساب قانونية، كون القسم تابع للحكومة. شكرًا لاهتمامكم.
الأخ العزيز إلياس متي منصور: كلماتكم وتشجيعكم هو الذي أثلج قلوبنا، ويمنحنا الثقة للمضيء قدمًا دون تردد.
الأخ العزيز كوركيس أوراها منصور:  بوركت كل الجهود التي سبقتنا والتي تعمل اليوم معنا إن كانت مؤسسات أو شخصيات. شكرنا وتقديرنا لها وللكل.
الأخ العزيز بيت نهرينايا: أصبت، وقد بدأت هذه المسافة وعلينا إجتيازها معًا، وأن نكمل المسيرة. شكرًا لمرورك.
والشكر مقدم أيضًا لكل من يتابعنا ويهتم لهذه القضية ولموقعنا العزيز موقع عنكاوا كوم.

5
توضيح وردّ على مقال: "إنجاز غريب من نوعه، لنخبة مثقفي شعبنا في أقليم كوردستان "أستحداث قسم اللغة السريانية" للدكتور عبدالله رابي
نشر د. عبدالله رابي مقالاً بعنوان إنجاز غريب من نوعه، لنخبة مثقفي شعبنا في أقليم كوردستان "أستحداث قسم اللغة السريانية" وأدناه الرابط:
 http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=820928.0
وبدوري أشكره على اهتمامه بالموضوع، وتحليله تحليلاً دقيقًا، وإن دلّ ذلك فإنه يدل على حرصه الأكاديمي الذي يتمتع به. شكرًا لكل الأخوة الذين عبّروا عن آرائهم في تعقيبهم على المقال، سواء أكانت مؤيدة للجنة الخماسية أو مخالفة لها ببعض الشيء، فالحوار الأكاديمي يبقى أخذًا وعطاءً.
ولتوضيح الأمور أحاول الإجابة على أسئلة د. عبدالله، وفي الوقت نفسه ألبي طلب الأخ الياس متي منصور. وستكون أجوبتي مركزة على الفقرة الأخيرة من المقالة والتي كانت على شكل أسئلة، وتوضيحًا وردًا على بعض ما كتبه الأخوة في التعليقات، ومقدمًا أعتذر عن الإطالة:
تساءل الدكتور: لماذا هذه المعوقات؟: منذ ما يقارب عشر سنوات حاول بعض الأخوة فتح قسم اللغة السريانية وأولهم د. يوسف متي قوزي، وكذلك المديرية العامة للتعليم السرياني والمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية واتحاد الأدباء والكتاب السريان واستمرت المحاولات حتى بداية 2016، ولكن، ومع الأسف كلها لم تفلح، والأسباب عديدة، منها ما يتعلق بالكادر التدريسي المختص على ملاك وزارة التعليم العالي/ كُردستان، والسبب الثاني – من وجهة نظري- إن عملية المطالبة والمتابعة لم تكن صحيحة ومدروسة، فالكل كان يعمل على فتح القسم –وهذا نابع من حرصه أكيد- ولكن الطريقة لم تكن موفّقة، وثمة عرقلة أخرى، وهي "أنّ  أحد عمداء الكليات قال (في جلسة من جلسات): لن أسمح بالتبشير في كُردستان؟!!" وهذا موثّق في العدد 51 من مجلة (رديا كلدايا) ص47، إذ اعترض على فتح القسم ظنًا منه بأن القسم سيؤدي إلى التبشير المسيحي مما أيده البعض الآخر مع الأسف. كل هذه الأسباب وأخرى كانت عراقيل في السابق.
 س/ لماذا التمويل الذاتي؟: بعد تشكيل اللجنة الخماسية لمتابعة عملية فتح القسم من أكاديميين تستند إلى خطط مدروسة تعرف من أين تبدأ وإلى أين تنتهي، بدأت اللجنة والتي تشكلت في 23/2/2016 في جلسة عقدها إتحاد الأدباء والكتاب السريان بالتحرك من جانبها نحو الجهات المعنية، والمتمثلة برئاسة جامعة صلاح الدين وعمادة كلية التربية والذي كان موقفها –والحق يقال- إيجابياً، ومتابعة البرلماني سرود المقدسي الإجراءات المتعلقة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والذي كان أيضًا موقفها إيجابيًا، وعند اللقاء بهم وطرحنا لهم فتح القسم، كنّا نعاني من أمرين مهمّين: الأول المشكلة المالية وعدم وجود ميزانية خاصة مسبقًا لهذا الغرض، والثاني: البناية، إذ لا تمتلك الجامعة البناية الخاصة بمواصفات القسم؛ لان القسم لم يكن ضمن الخطة لهذا العام. فعندما فاتحت اللجنة الموضوع مع الجهات المعنية كان الجواب كالآتي: الوضع المالي لا يسمح بفتح قسم وتجهيزه بكافة المستلزمات مع البناية، والثاني هو عدم وجود كادر تدريسي مختص. ومن هذا المنطلق عقد أعضاء اللجنة عدة جلسات فيما بينهم ومع المعنيين والمهتمين من أبناء شعبنا، وقرر الجميع، بأنه يمكن جمع التبرعات من مؤسسات ومنظمات وشخصيات شعبنا من داخل القطر وخارجه لتغطية النفقات الأولية، وأعتقد هذا يحسب له إيجابًا، وخاصة الوقت ضيق، ولا يتحمل كتابنا وكتابكم، ولكن يمكن بعد الإعمار والتأثيث تقديم الكشوفات والوصولات للوزارة، ولربما ستصرفه في قادم الزمان.
س/ ولماذا تخصيص غرف تفتقد إلى الشروط الصحية وغير ملائمة للتدريس والادارة وهي بحاجة الى صيانة؟: عندما وصلت المعاملات مرحلة البناية، قُدّمت لنا ثلاثة مقترحات من قبل عميد كلية التربية، وهذه المقترحات جاءت من باب محاولته توفير كل ما يمكن توفيره، فكانت كالآتي: يمكن أن يستخدم القسم السرياني قاعة الأقسام الأخرى ولكن بعد الساعة 12 ظهرًا، بسبب استخدامها من قبل الطلبة، والمقترح الثاني هناك مساحة في باحة بناية العمادة القديمة يمكن وضع عليها البناء الجاهز، والمقترح الثالث هو بناية العمادة الطابق الثالث، والذي يحتوي على عدد من الغرف يمكن تعميرها وتأثيثها لتكون ملائمة للدراسة وتليق بالطلبة الجامعيين، وقد اختارت اللجنة المقترح الأخير.
س/ ولماذا هيئة تدريسية متطوعة؟: سؤال مشروع وقد طرحه أكثر من شخص. قبل كل شيء شكرًا لكل من أبدى استعداده للتدريس مجانًا. أمّا لماذا طوعي، أنه وبسبب الأزمة المالية الحالية التي يمر بها الإقليم لا توجد عقود مع الأساتذة، ولهذا وتلافيًا لهذه الضائقة المالية أبدينا استعدادنا، وخاصة الذين ليسوا موظفين حكوميين، لإلقاء المحاضرات مجانًا في حال عدم صرف المحاضرات لهم. وهذا ليس متوقعًا؛ لأننا وُعِدنا خيرًا من قبل الوزارة والجامعة بعد فتح القسم.
أمّا بخصوص أمنية د. عبدالله "كما أتمنى من القائمين ومن جامعة صلاح الدين أختيار اساتذة مختصون أكاديمياً باللغة السريانية وليس من الملمين باللغة بحسب خبرتهم الشخصية وكتاباتهم غير الاكاديمية لكي يساهموا أكثر فأكثر في تضخيم ظاهرة عقدة التسمية لشعبنا ولغته، بل ليكون قسماً علمياً رصيناً ليوفر الكفاءات العلمية التي تعتمد على المنهجية والموضوعية في تفسير الظواهر" انتهى الإقتباس: فأقول: كن مطمئنًا استاذي العزيز فالكادر كله أكاديمي ومختص باللغة السريانية، وسوف يحافظ على هذه التسمية الموحدة: وإليك سيرهم العلمية:
أ.د. يوسف قوزي/ بروفيسور في اللغة السريانية/ جامعة لوفان/ بلجيكا.
د. سلام نعمة/ دكتوراه في اللغة الانكليزية والسريانية/ مقارنة/ جامعة صلاح الدين/ أربيل.
د. روبين بيث شموئيل/ دكتوراه في اللغة السريانية وآدابها/ الجامعة اللبنانية.
الأب د. سامر صوريشو/ دكتوراه لغة سريانية/ المعهد الحبري الكتابي (بيبليكوم)/ روما.
كوثر نجيب/ ماجستير لغات سامية/ جامعة هايدلبيرغ/ ألمانيا.
وأعتقد هذا الكادر يكفي لفتح قسم وبشعبة واحدة، وهذا ما ذهبت إليه بنفسك بأنه يكفي شخصان للسنة الأولى، ونحن نؤيدك.
أرجو أن تكون هذه الأجوبة شافية وواضحة لدكتورنا العزيز عبدالله رابي وشكرًا لاهتمامك، وننتظر منك كل المشورة العلمية كي نستفاد من خبراتك وخبرات كل الأكاديمين من أجل خدمة أبناء شعبنا.
أمّا بخصوص الأخ ماهر بولص، فأرجو أن يسمح لي بهذا التوضيح الأخوي، لقد أصبت فيما ذهبت إليه "فالسيد كوثر نجيب عضو في قيادة الرابطة الكلدانية في عنكاوا، ولغة الرابطة والشعب الكلداني كما يقولون اهل الرابطة بأنها كلدانية، فكيف بالسيد كوثر نجيب يسميها بالسريانية و كذلك يعمل جهده في ان يفتح لها قسماً في الجامعة؟.. أين أصبحت اللغة الكلدانية إذاً؟ ." انتهى الاقتباس، فأنا نائب رئيس الرابطة الكلدانية/ فرع أربيل، وكنت عضوًا في الهيئة الإدارية لجمعية الثقافة الكلدانية/ عنكاوا لأربع دورات متتالية، ومسؤولاً لإعلامها لأكثر من ثمان سنوات، وحاليًا رئيس تحرير مجلتها المثقف الكلداني (رديا كلدايا) وأفتخر في هذا الإنتماء، الذي لم ولن أتردد يومًا بالإنضمام إلى أية مؤسسة تخدم الكلدان، وهذا حق مشروع ومسألة شخصية وقرار حر. أمّا كيف يسميها كوثر نجيب السريانية وليست كلدانية، فالتسمية موجودة قبل أن يولد كوثر نجيب بأكثر من ألفي سنة، فكيف لي أن أرفضها؟ هذا أولاً، ثانيًا: إن هذه التسمية (السريانية) هي المتفق عليها رسميًا من قبل شعبنا بكل مسمياته ولدينا المديرية العامة للتعليم السرياني والمديرية العامة للثقافة والفنون السريانية، وهذا مثبت في دستور اقليم كُردستان وليس من حقي رفض ذلك. ثالثًا: أنا شخص أكاديمي ولي رأيي الخاص، وأميّز بين التسميات، فالآرامية هي آرامية، والسريانية هي سريانية والكلدانية هي كلدانية وعلينا أن نُميّز بينها، وسأشارك برأيي هذا حول التسمية في المؤتمر العام الأول للرابطة إن شاء الله والذي سيعقد للفترة من 25-27/9/2016، وسأحاول نشره بعد ذلك في الوسائل الإعلامية وسأبين ما هي اللغة الكلدانية، إن كنّا حريصين عليها فعلاً.
إسمح لي سيدي العزيز ماهر أن أقول: إذا عملنا مع الأخوة متفقين وموحدين على تسمية معينة نُنتقَد، وإذا أصرينا على تسمية معينة نُنتقَد أيضًا، فما الحل إذًا؟!
وأريد أن أطمئن الجميع، إنّه قد تم التعامل مع فتح القسم بأقصى حدّ من الحذر الأكاديمي، والقائمين عليه بدءًا من وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. يوسف كوران ود. أحمد أنور دزيي رئيس جامعة صلاح الدين ونزولاً باللجنة الخماسية كلهم حريصين عليه أيّما حرص، وهذا يتجلّى من خلال متابعة رئيس الجامعة وإتصاله بعدد من الجامعات العالمية منها: ألمانيا، مصر ولبنان لدعم القسم، وكذلك تشجيع ودعم وزير التعليم العالي على عدم الإكتفاء بفتح القسم، وإنما العمل على فتح أكاديمية خاصة والتهيئة لدراسات عليا (ماجستير ودكتوراه)....
وأخيرًا إسمحوا لي أن أقول، بدلاً من أن ننتقد هذا العمل والطريقة، دعونا نعمل معًا لإنجاح القسم، وأن نشجّع أولادنا وأخوتنا وأخواتنا للدراسة فيه، فلهم فيه مستقبل باهر، من خلال التعيينات؛ كونهم سيكونون الوحيدين الذين لهم شهادة البكالوريوس في هذا الاختصاص، وستكون لهم فرصة الدراسة خارج الإقليم لنيل الشهادات العليا؛ كوننا سنتعامل مع أساتذة وجامعات عالمية، فهي إذا فرصة ثمينة علينا استغلالها، ولا نهتم لبضعة الاف من الدولارات تُخصص لهذا المشروع وهذا الإنجاز العظيم.
-----------------
للاستفسار عن القسم الاتصال بـ:
kawthernajeeb@yahoo.com
Mo. 07504829251

6
استاذي العزيز د. عبدالله رابي...
تحية طيبة...
لقد بعثت بمقال هذا الصباح 10/9/2016 إلى إدارة الموقع، وفيه توضيح وأجوبة لأسئلتكم. أرجو أن أكون قد وفقت في ايصال الفكرة والتوضيح. كما وأعتذر إن كان في ردّي أي نقص أو إساءة لرد شخص ما.
ومن هذا المنبر أطلب من الجميع العمل على اسناد القسم ودعمه معنويا قبل ماديًا.
وانا الان وبصفتي رئيسا للقسم المذكور وكالة، أستقبل كل رأي ومقترح وأقبل بكل نقد.
تحياتي للجميع
kawthernajeeb@yahoo.com
Mo. 07504829251

7
أخوتي الأعزاء دعوني أشارككم الرأي والتوضيح هذه المرة، على الرغم من أنها المرة الأولى التي أدخل فيها في نقاشات، وجاءت هذه المداخلة نتيجة حرصي على ألاّ تُفهَم الأمور خطاً، وسأنشر في المنبر نفسه توضيحًا كاملا وأجوبة تفصيلية على مقال دكتورنا العزيز عبدالله رابي قريبًا. وشكرًا لكل الردود التي كانت تؤيدنا والتي كانت تخالفنا.
دعوني أعلق على التعليقات فقط، وأجوبة أسئلة د. عبدالله ستأتي في مقال مفصّل قريبًا:
- د. عبدالله: المشكلة ليست في المناهج، فلا تنسوا هناك قسم اللغة السريانية في جامعة بغداد ونحن على تواصل معه، من خلال مؤسسه أ.د. يوسف قوزي وكذلك د. روبين بيث شموئيل، إضافة إلى خبراتنا المتواضعة في وضع المناهج الدراسية للمدارس الابتدائية والمتوسطة والإعدادية منذ أكثر من عشر سنين.
- لا تقلقوا بشأن الكادر، ربما د. عبدالله يجهل الكادر التدريسي للقسم، باختصار أقول: لدينا اليوم كادر مختص أكاديمي  يتـألف من خمسة أشخاص، ومن خلالهم تمت الموافقة على فتح القسم، شخص بدرجة البروفيسور، وثلاثة دكتوراه وآخرهم وأصغرهم أنا ماجستير، وكلهم من خريجيي الجامعات العالمية باستثناء واحدًا منهم، واختصاصهم اللغة السريانية.
- ليست الخبرة وحدها كافية لان نحكم على كل شيء، فالحكم على شيء يجب أن يكون من خلال متابعات من أهل الشأن، وكم كنت أتمنى من دكتورنا العزيز عبدالله أن يتصل بي شخصيًا - والذي تركت رقمي الشخصي على شاشة عشتار الفضائية 07504829251- لازوده بكافة المعلومات الصحيحة والدقيقة وأن نستفاد من خبراته أيضًا، فهدفنا هو خدمة طلبتنا الأعزاء، وهذا لا يعني أن اللجنة تفتقر إلى الخبرات، وعلى سبيل المثال وليس الحصر د. قوزي.
- الأخ ناصر عجمايا شكرًا لحرصكم على القضية واللغة والأمة الكلدانية وتهانينا لانتخابات الهيئة الإدارية الجديدة لاتحاد العالمي للكتاب والأدباء الكلدان، ولكن اسمح لي بهذا التصحيح: الكلدانية تطلق على الشرقية والسريانية على الغربية. هذا ما قاله السيد بطرس آدم: "وخلاصة البحث أن لغتنا هي اللغة الكلدانية – اللهجة الشرقية من اللغة الآرامية  وهي تختلف عن اللغة السريانية التي هي اللهجة الغربية من اللغة الآرامية . وكل ذلك مفصّل في قاموس المطران أوجين مَنّا". ثم يجب أن ننتبه يا أخوتي إلى أنّ العلامة اوجين منا لم يطلق التسمية الكلدانية على قاموسه أبدًا، وإنما الآرامية أرجو الانتباه إلى ذلك والتدقيق فيه... تحياتي
- أمّا تسمية اللغة السريانية فهذا بحد ذاته يحتاج إلى موضوع مستقل، إن شاء الله سأطرح لكم يومًا رأيي في ذلك.
اعذروني عن الإطالة وأعتذر عن التقصير أو الإساءة

8

قرر مجلس جامعة صلاح الدين/ اربيل، الموافقة على افتتاح قسم خاصاً للغة السريانية ضمن كلية التربية، كما وعد المجلس بإكمال مستلزمات القسم وإدخاله في نظام القبول المركزي للعام الدراسي القادم، بحسب بيان صدر عن اللجنة الخماسية.

وأوضح البيان الذي تلقت (عنكاوا كوم) نسخة منه أن "مجلس جامعة صلاح الدين- أربيل وافق في جلسته المرقمة ١١ في ٢٨/٦/٢٠١٦ على فتح قسم اللغة السريانية في كلية التربية"، مشيرا إلى " رئيس الجامعة وعد بالتواصل وإكمال مستلزمات القسم وإدخاله في نظام القبول المركزي للعام الدراسي 2016-2017".

ويذكر ان اللجنة الخماسية كانت انبثقت من المشاركين في جلسة الحوار التي عقدت في اتحاد الادباء والكتاب السريان بداية هذا العام، لمتابعة افتتاح قسم اللغة السريانية في جامعة صلاح الدين/ اربيل، وضمت الدكتور يوسف قوزي، الدكتور حبيب حنا منصور، الدكتور سلام نعمت، الاب الدكتور  سامر صوريشو، الأستاذ كوثر نجيب.

وتابع البيان أن "عدة اجتماعات تم عقدها لأعضاء اللجنة الخماسية مع رئاسة جامعة صلاح الدين وعمداء الكليات المعنية، حيث تم من خلالها تهيئة كافة المتطلبات  من كادر الهيئة التدريسية ومنهاج التدريس للسنوات الدراسية الأربع".

ودعا البيان "الطلبة من ابناء شعبنا للتقديم للدراسة في هذا القسم"، مباركا "كل الجهود التي بذلت لتحقيق هذا الانجاز".



9
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد امين
الى ذوي المرحوم الخور اسقف روفائيل بنيامين
اليوم فقدتم وفقدنا أبانا الغالي روفائيل الذي كرز حياته كلها لخدمة الكنيسة والمؤمنين، فلا يسعنا هنا الا ان نعزيكم ونعزي انفسنا بهذا المصاب الاليم، ونطلب من الرب ان يسكنه فسيح جناته ويسكنه مع الابرار والصديقين.
الراحة الابدية اعطه يا رب ونورك الابدي فليشرق عليه.
عائلة الشماس
كوثر نجيب/ المانيا

10
الى ذوي المرحوم متي مرقس الموقرين
بعيون ملؤها الدموع وبقلب ينزف ألماً تلقيت نبأ أنتقال الاب الروؤف العم متي الى الاخدار السماوية. وبهذه الفاجعة الاليمة أتقدم إليكم بأحر التعازي وأشارككم حزنكم الكبير هذا، دعونا نصلي جميعاً من أجله، ونطلب له غفران الخطايا، وأن يرحمه الله ويسكنه فسيح جناته، ويلهمكم ويلهمنا الصبر والسلوان، وان تكون هذه آخر أحزانكم.
راحة أبدية أعطه يارب ونورك الابدي فليشرق عليه.

أخوكم الشماس
كوثر نجيب/ ألمانيا

11
الى ذوي المرحومة وردية جبرائيل المحترمين
ببالغ الحزن والاسى تلقيت نبأ وفاة المرحومة وردية وانتقالها الى الاخدار السماوية. رحمها الله واسكنها فسيح جناته.
وبهذه المناسبة الاليمة، اتقدم بتعازيي الخاصة، واطلب من الله ان تكون هذه خاتمة احزانكم، وان يمنحكم الصبر والسلوان.
راحة ابدية اعطها يارب ونورك الابدي يشرق عليها.
الشماس/ كوثر نجيب
المانيا

12
الى الاخ رمزي ياكو وأقارب المرحومة الموقرين
ببالغ الحزن والاسى تلقيت خبر وفاة المرحومة فكتور والدتكم، أطلب من الله ان يرحمها ويسكنها فسيح جناته وان تكون من الابرار والصالحين، ولكم الصبر والسلوان.
راحة ابدية اعطها يارب ونورك الابدي يشرق عليها

كوثر نجيب
 

13
الى ذوي المرحوم الشماس الطاهر والمربي الفاضل حنا عبدالاحد روفو
ببالغ الحزن والاسى تلقيت خبر وفاة شماسنا الكبير بعد ان قدم كل عمره خدمة للكنيسة وللشعب، كان فعلا انسانا مداوما على الصلاة الى اخر ايام حياته. عرفناه شماسا ومربيا وشاعرا وكاتبا و....
دعوني اقول كلمة له بهذه المناسبة الاليمة:
ايها الشماس العزيز عرفتك عندما علمتنا لغتنا الام.
اتذكرك دائما من خلال مزامير داؤد التي ترجمتها لنا في الكنيسة ونحن نتدرب على يديك.
اتذكرك كلما قرأت في كتاب قواعد اللغة السريانية الذي عاوتني في مراجعة ترجمته.
اتذكرك كلما دخلت الكنيسة صباحا ومساءً حيث كنت واقفا وتخدم المذبح.
اتذكرك كلما شاركتُ في الاماسي الشعرية والمهرجانات اللغوية، حيث كنتَ مشاركا فعالا فيها.
بعد كل هذا كيف لي ان انساك يا معلمي الفاضل.
ارقد بسلام وكن مطمئنا فان شاء الله مكانك الملكوت الابدي.
ارقد بسلام ولا يظل بالك على كنيستك ولغتك فلك اجيال ستسير على خطاك.
راحة ابدية اعطه يا رب ونورك الابدي فليشرق عليه ولاهله ولنا الصبر والسلوان

الشماس كوثر نجيب/ المانيا

14
اخي العزيز هاوزين المحترم
اهنئك من اعماق قلبي، واشاركك فرحك الكبير هذا، متمنيا لك دوام الصحة ومزيدا من الانجازات والتقدم في كافة المجالات. وهنيئا لبلدتنا العزيزة ارموطة بتفوق احد ابنائها.
اخوك كوثر نجيب

15
 الى ذوي المرحومة الماسوف على شبابها السيدة سازكار جبار المحترمين
 أشاطركم احزانكم و عزائكم بمصابكم الاليم هذا داعيا المولى ان يتغمدها بواسع رحمته و يسكنها  فسيح جناته و يلهمكم الصبر و السلوان و ويكون هذا المصاب خاتمة احزانكم ان شاء الله.
 راحة ابدية اعطها يارب ونورك الابدي فليشرق عليها .....
الشماس كوثر نجيب/ المانيا

16
الى ذوي المرحومة ماري هرمز شمعون
ببالغ الحزن والاسى تلقيت خبر وفاة المرحومة ماري، اشاطركم حزنكم الاليم هذا واطلب من الله ان يرحمها ويسكنها فسيح جناته، ولكم طول العمر.
ارحمها يا رب ارحمها واغفر لها ذنوبها ولتكن من الصالحات التي يرثن ملكوتك السماوي.

كوثر نجيب/ المانيا

17
بسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد آمين
ܡܚܐ ܡܥܬܹܐ ܫܘܒܚܐ ܠܫܡܟ ܢܨܠܐ ܫܠܡܐ ܥܡܢ
إلى ذوي المرحوم (حبيب حنا)
تلقيت ببالغ الحزن والاسى نبأ وفاة المغفور له (حبيب)، وفي هذا المصاب الاليم لا يسعني الا ان اتقدم اليكم بالتعازي القلبية واطلب من الله ان يرحمه ويسكنه فسيح جناته، حقا كان المرحوم شخصا مؤمنا لا يترك صلاته ليل نهار، وهذا ما سيبقيه خالدا في ذكرانا الى الابد.
يا رب اعطه الحياة الابدية ونورك الابدي فليشرق عليه. ولكم أفراد عائلته ومحبيه واصدقائه ولنا ايضا الصبر والسلوان.

الشماس كوثر نجيب/ المانيا

18
 الى ذوي المرحوم حبيب عيسى اوستا المحترمين

(الاخوة عصام وبسام وبشار، والاخوات أمل وبشرى وبسمة)

أشارككم احزانكم والآمكم بهذا المصاب الأليم ، وأطلب من الرب ان يسكن المرحوم فسيح جناته. ولكم الصبر والسلوان ..

الشماس
كوثر نجيب/ ألمانيا

19
التعازي / راحة أبدية أعطه يا رب
« في: 17:19 08/01/2012  »
الى ذوي المرحوم السيد اكرم مجيد كندلان المحترمين
 أشاطركم احزانكم و عزائكم بمصابكم الاليم هذا داعياً الله عز و جل ان يتغمد المرحوم  بوافر نعمه وواسع رحمته و يسكنه  فسيح جناته بين الابرار والصديقين و الصالحين، ويلهمكم الصبر و السلوان و تكون خاتمة احزانكم ان شاء الله.
 راحة ابدية اعطه يارب ونورك الابدي يشرق عليه .....

الشماس كوثر نجيب

20
السيد أمير المالح المحترم
السادة  العاملين في موقع عنكاوا كوم
باسم ادارة وكافة العاملين في موقع كلدايتا كوم، يسرنا ان نقدم لكم تهانينا الحارة وتبريكاتنا الصادقة بمناسبة الذكرى العاشرة لتأسيس موقعنا الغالي (عنكاوا كوم)، الموقع الذي رفع أسم المسيحيين عاليًا على العموم وعنكاوا الغالية على الخصوص؛ بما يحمل من مصداقية نقل الخبر وحرية التعبير وتعدد الاراء.
متمنين لكم ولموقعكم العمر المديد خدمة لابناء شعبنا الكلداني السرياني الاشوري.
والى الامام والف مبارك

ادارة موقع kaldayta.com
الموقع الرسمي لجمعية الثقافة الكلدانية/ عنكاوا
 

21
 

جمعية الثقافة الكلدانية تدين وتستنكر بشدة عملية الاغتيال الجبانة
للاب رغيد والشمامسة الثلاثة في الموصل


    باسمنا وباسم جميع اعضاء جمعيتنا ومؤازريها ندين ونستنكر بشدة العملية الجبانة التي اودت بحياة الاب رغيد كني راعي ابرشية كنيسة الروح القدس والشمامسة الثلاثة بسمان يوسف وعصام بيداويد ووحيد حنا.

    ومن هنا نناشد قوى الخير العمل على وقف هكذا اعمال ليعم الامن والسلام في ربوع بلدنا الغالي "عراق". كما ونتقدم بهذه المناسبة الاليمة باحر التعازي لعوائل شهدائنا الابرار، ولسيادة المطران فرج رحو وكنيستنا جمعاء وابناء بلدة كرمليس العزيزة، طالبين لهم الصبر والسلوان، وداعين المولى ان يسكن شهدائنا فسيح جناته.

المجد والخلود والحياة الابدية لشهداء شعبنا الاب رغيد كني و الشمامسة بسمان يوسف وعصام بيداويد ووحيد حنا، شهداء المحبة والانسانية.

                                                      جمعية الثقافة الكلدانية/ عنكاوا

صفحات: [1]