عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - Abn-alqosh

صفحات: [1]
1
راي الكتاب المقدس اولا اذ يقول : لا يدخل زاني, او مضاجع ذكرا, ملكوت السماوات.
هذا من ناحية, وقصة لوط وكيف الله عافبهم لمثل تلك الافعال....
اما رايي, فانا لا اتفق معك كليا. لسببين
اولا , تقول انها مشكلة الجينات. لهذه المشكلة علاجات . فاذا كان للولد ميول انثوية , وعلامات انت ادرى بها, توميء الى ان جسمه يتحول الى جسم انثى, من هطه الناحية يمكن ان يتحول الى انثى بمساعدة الهرمونات والادوية الاخرى, ويتحول, ويعيش كاي امراة,  ولا مشكلة في ذلك.
اما المثلية الجنسية التي تنتشر في العالم اليوم, فهي لا لشيء, انما تقليد الاخرين او كما يقال  ( فاشن ) او مودة !
في عالم التقنيات والانترنت , اصبح الناس يمتلكون كل شيء, ويملون من كل شيء في نفس الوقت.
فيحاول البعض عمل اي شيء خارج عن الروتين اليومي لحياتهم المملة, واذا اخذنا مثلا ان هناك شباب, غير قادرين على تكوين علاقة طبيعية مع فتاة, لاسباب عديدة, تراهم من السهل عليهم ان يكونوا علاقة مع  شخص من نفس الجنسو وتكون بالنسبة لهم ((عادية ))طالما هناكدعم, ودعاية علمانية قوية لهذا الشذوذ من منطلق احترام حرية الانسان, وتقرير المصير والاختيار. ولا تنسى, فلكل انسان مثل اعلى, فاذا كان مثلنا الاعلى (( يسوع )) على سبيل المثال, فسنحاول قدر الامكان ان نقتدي به.
اما اذا كان الدين لدينا تلرهات, ومثلنا الاعلى مثلا المغني التون جون !!
فاقرا الفاتحة على الشرف والضمير.

2
كانت هناك منذ السبعينات, مصانع تجميع سيارات في العراق.
والكل يتذكر سيارات صلاح الدين, وسكانيا عراق, وتركتورات عنتر, وباصات ريم...
ولكن اهمال الحكومات منذ السقوط  ماتت هذا الصناعات التي كانت العمود الفقري للصناعة العراقية.
واثناء الحرب العراقية الايرانية, كانت هذه الصناعات في اوجها, ولكن ومع الاسف بيعت كل هذه المعامل الى ايران كخرة حديد!
واليوم ايران تستثمر في العراق لانتاج سياراتها!!!
يا لغرابة الدهر !!!

3
كم اكره تسمية ( السعب السرياني الكلداني الاشوري...) يا ناس كفاية من هذه التسميات المقستة.
وكاننا طواءف مختلفة يراد تجميعنا بالقوة!
وماذا عن الارمن في العراق, والانجيليين, وغيرهم من المسيحيين المهمشين مثلكم؟؟؟
اتمنى ان ارى تسميتنا ب ( شعبنا المسيحي) ....فقط
والرحمة على شهداءنا

4
الصديق العزيز بادر, وعائلة الفقيد الاستاذ نويل قيا,
ببالغ الاسى والحزن تلقينا خبر انتقال المرحوم الى الاخدار السماوية.
بالفعل فقد خسرت القوش والكنيسة , واحدا من اعز ابناءها الذي طالما خدم الكنيسة والتعليم, وربى اجيالا واولادا صالحين

وبالوقت الذي ندعوا من الله ان يرحم فقيدكم وسكنه جناته , نطلب منه لكم الصبر والسلوان


اخوانكم
غزوان و نشوان خندي

من لندن \انكلترا

5
الف مبروك للعزيزة هيلدا , ونتمنى لها التوفيق داىما
مع خالص تحيات ابن عمك في لندن
قبلاتي للجميع

6
رغم كل الحزن والالم الذي يمر به  اهلنا , لا زال هناك مجال للابداع وارادة لاثبات الذات القادرة على وضع البسمة في الوجوه الحزينة.
الى كل الذين يعملون بجد ومسؤولية ومحبة واخلاص, اقول لكم بارك الله بجهودكم ووفقكم .
والف مبروك لنجاح هذه التجربة ولكم كل الحب منا والموفقية من رب العالمين.
وسلامي خاصة لابن (الخال ) هيثم جلو
ابن القوش

7
ببالغ الاسى تلقينا هذا الخبر المفجع  والدموع تغرق عيوننا .
لقد تعجل الموت وخطفك منا يا ابانا العزيز ونحن في انتظارك ككل صيف لتقضي شهرا كاملا معنا في لندن .
لقد تركت في نفوسنا صدمة اليمة برحيلك عنا,
اذهب بسلام ايها الاب الطيب والراعي الصالح وستبقى ذكراك الطيبة دائما في نفوسنا وبقلوبنا, ولتذكرنا بصلواتك دائما
عن كل محبيك واهلك واحبابك في لندن
وعن اعضاء جوقة كنيسة العائلة المقدسة \ نورث اكتن\لندن

8
ابنة عمي العزيزة اديبة, والعزيز سرمد
ببالغ الاسى والحزن تلقينا هذا الخبر المؤسف بوفاة المغفور له العم يونس.
لايسعنا الا ان نقدم لكم تعازينا الحارة لعائلتكم الكريمة وعائلة بنا.
ونطلب من الله ان يسكنه فسيح جناته مع الابرار والقديسين, ولمنحكم الصبر والسلوان بمصابكم.
ابن عمكم
نشوان خندي والعائلة
لندن

9
دير السيدة في القوش.....من المسوؤل عن تدميره؟
اعلم ان هناك منكم مكن يستغرب من هذا العنوان , وعن اي دمار اتحدث !
فالتغير فيه على قدم وساق, والفضل لملايين الدولارات من التبرعات التي لا نعلم مصدرها !
ولكن الدير مع كل الاسف دمر, وهويته التاريخية طمست خلف جدران من المرمر والحلان .
لعل اهم ما كان يشد الزاىر لهذه الاماكن هو تاريخها وبناءها القديم, وكانت تعتبر من اهم الاثار المسيحية الموغلة في القدم في منطقتنا. مئات السنين من التراث, ومئات من الرهبان سهروا وصلوا في قلاياتها ما زالت اصداء دعاءاتهم ترن بين جدرانها.
كنت اتذكر في صغريحينما كنت ادخلها, كنت اصاب بلحظات خشوع ورهبة كلما نظرت الى جدرانها العتيقة, ودخان الشموع يغطي بعض اجزاء جدرانها, تلك كانت وسيلتهم لانارة الصومعة, ساهرين الليالي في الصوم والصلاة, زاهدين بالحيان لا يملكون شيئا سوى ثوبهم ومسبحتهم.
اليوم , كل هذا الارث دُمر, وجرفت كل تلك الصوامع بالجرافات, واقيمت مكانها قلايات القرن الحادي والعشرين, من المرمر والحلان وبمكيفات الهواء طبعا !!
كانت توجد خلف الديرساحة واسعة , وكان الناس والمحتفلون بالمناسبات, يفرشون , ويحتفلون ويدبكون على ارضها, وكانت تغص بالزوار من كل انحاء البلاد, قادمين للاحتفال بعيد تذكار السيدة حافظة الزروع, او الربان هرمزد, او حتى بالاعياد الاخرى في فترة الربيع, حيث الطبيعة خلابة, والجو مناسب للسفرات والاستمتاع بجمال المنطقة. ولكن مع الاسف ايضا, فلا مكان في الدير يكفي اليوم لكل تلك الالاف من الزوار, ولا مكان لهم اليوم ليفترشوا, او يحتفلوا, حيث قام القيمون على الدير, بتمديد جدران الدير شرقا لزيادة مساحة الدير لاسباب لا احد يفهمها, وقللوا بها مساحة الاماكن التي كان الناس يفترشونها, بحيت ان العوائل بدأوايفترشون حافات الطرق و حتئ الوديان المحيطة بالدير, وطريق دير الربان هرمزد واصبحت الطرق مكتظة بالسيارات والمارة.
الاسئل التي تطره نفسها نفسها هي : ما الفائدة التي كان يرجوها القيمون على هذا الارث التاريخي, من التغييرات الجذرية التي حصلت على بناية الدير القديم؟
الم يكن ترميم وصيانة القديم منها يحفظ تاريخها الذي توارثته القوش لمئات السنين ؟
وماذا بقي من هذا التاريخ لنورثه لاجيالنا القادمة؟

10
برا عوديشوا , با خدا نه زانم كوردي , اكتب عربي حتى نفتهم  جي مه كود؟

12
فعلا القوش انجبت الكثير من المطارنة والبطاركة وكان اخرهم ممن يرفع به الراس عاليا المرحوم بولس شيخو . اتمنى ممن يحملون راية المسيح من بعده ان يحذوا حذوه بالايمان اولا , وبالشهامة ثانيا وبحبهم لشعبم ثالثا.
واهالي القوش يبقون هم نفسه اهل الغيرة والنخوة ويبذلون الغالي والنفيس من اجل مساعدة الغير والمحتاج. وهناك قصص بطولية رائعة سمعتها في صغري عن شهامة ونخوة اهل القوش . حفظك الله من كل شر ومكروه يا ام القرى... احبك الى الابد.

13
خطوة جريئة ونتمنئ ان تاتي بالمنفعة لابناءنا المظطهدين من خلال توصيل معاناتنا الئ الراي العام العراقي اولا والدولي ايضا

14
اكيد البطريرك راح للموصل؟؟؟ شنو ها الزحمة !!
كان الاجدى ببطريركطنا الموقر ان يتخذ هذا الموقف وهذه الخطوة من سنيين من قبل ان يقتل العشرات من المسيحييين في الموصل , وكان خطابه دائما هو نفي اي اظطهاد موجه للمسيحيين في العراق !!!! هسة صحا من نومته وحس اكو اظطهاد مدروس وموجه ضدنا .... الله يرحم  من كان يقف في وجه الحكومة ويطالب جهرا بكل حقوقنا , ذاك كان شهما ومؤمنابصدق.

15
يا رجالات ديننا كفاكم شجب وكلام لا يودي ولا يجيب, كل هذا الشجب  مجرد كلام في كلام  . كل ما نريده منكم هو موقف صريح وجريء  وهو الاعتراف علنا باننا مستهدفين من قبل المسلمين . الوحيد الذي رفع روؤسنا هو مطران  اللاتين الجليل. وهو ان لم يكن عراقيا , فانه شجاع وجريء ويدافع عن رغيته بلا خوف ويقول الحقيقة ! تعلموا منه الجراة وانطقوا بالحقيقة لتنالوا حب رعيتكم التي تبتعد عنكم يوما بعد يوم... الف رحمة على القديس بولس شيخو وداىما اقول لو كان حيا لكنا على حال اخر غير ما نحن عليه, كان تقيا وكان اتكاله على الرب بلا حدود وكان  الله ينير طريقه.......

16
سيادة المطران والاخ العزيز اميل  الجزيل الاحترام
بهذه المناسبة العزيزة علينا لا يسعنا الا ان نقدم لكم احر التهاني والتبريكات , ونسال الله ان يحفظكم من كل شر ومكروه ويديمكم لخدمة الكنيسة والمؤمنين.
 
نشوان وغزوان خندي- لندن
كمال شابا عربو - سانتياغو

17
لماذا هذا الحقد الاعمى وماذا ستستفيدون من قتل الابرياء ؟
يا اولاد الكلب مع اعتذاري اشديد للكلب فهو وفي, وليس غدارا مثلكم .

18
الف مبروك لكم افراحكم  وادام الله سعدكم وامانكم ونسال الله ان يعيد عليكم هذه الاعياد بالسلام والامان والتاخي وكل عام وانتم بالف خير وليحفظكم الرب

19
يعني لو احنا عددنا باملايين , راح نقول وين ما تذب حجر لازم يطخ بينا, هسة احنا جم نفر باقي بها البلد وكلما تمسع بعملية خطف , لازم يكون واحد منا والاخ يقول لسنا مستهدفين !!!

20
نشكركم على التهنىة, ولكن نطلب منك بعض الحركة لرفع الضيم عنا وايصال صوت صراخنا الى العالم نحن نعاني من الارهاب الموجه الينا ولكنك لا تراه !!

21
نتقدم لعاىلة الفقيد باحر التعازي لمصابهم بوفاة المرحوم  الاستاذ بطرس, نسال الله عز وجل ان يسكنه فسيح جناته اذ كان مثال الانسان الطيب والخلوق والمحبوب من قبل كل من عرفه وعاشره.
الف رحمة  على روحه ولا هله الصبر والسلوان .
غزوان ونشوان خندي
لندن

22
والغريب ايضا ان حضرة بطريركنا الموقر يقول لا دليل على عودة استهداف شعبنا؟؟!!!!
ارجوا ان تفتح عينك جيدا لترى ما يحصل لنا الان ....لو كان المرحوم شيخو حيا لاقام الدنيا ولا اقعدها وانت ادرى الناس به وتعلم كيف تدخل عندما امرت الحكومة بتدريس القرأن اجباريا على المسيحيين سنة 1978 وتعلم كيف تصرف. اليوم شعبنا يحتاج لواحد قوي مثله يلم الكنيسة وشعبها , لا يفتته الى احزاب...

23
يا اخوان ساقول هذه الحقيقة : كل من ادعى بالتأخي والعيش المشترك مع هؤلاء الهمج فهو منافق. والدليل هو التاريخ.
فمنذ دخولهم العراق في الغزوة الهمجية منذ الف واربعمىة سنة, خيروا اهل العراق النصارى , ثلاث : الاسلام, الفدية او حد السيف !! هذا كان التعايش المشترك الاول, وتلتها بعد ذلك قوانين عمر السخيفة, لا يحق على النصراني الركوب على فرس اصيل, عليه ان يلبس زنارا قرمزيا ....., ولا يحق لهم الشعانين خارج اسوار البيع....الخ من التفاهات العنصرية التي تحملها اجدادنا من ظلم ونهب واغتصاب وقتل بلا رحمة . ويقولون دين التسامح ... والعيش المشترك .اليسوا هم من يعلنون  وينادون في جوامعهم : لا تشتروا بيوت النصارى والكفار لانكم ستاخذونها مجانا غدا؟ اهذا بيت صلاة ام بيت شيطان؟

24
نتمنى ان يكون هذا المهرجان ليس مجرد مادة دعاىية وانما ايمان باننا اخوة في السراء والضراء وان العيش المشترك هو السبيل الاوحد لبناء عراق متحضر كما كان دوما قبل ان يزرع الشياطين الفرقة في جسد العراق الحبيب, وليكن هذا المهرجان وهذه الدعوة الاخوية الصادقة خنجرا في قلب الارهاب ...القذر وبارك الله بجهود كل الخيريين والقاىمين عليه.

25
في كل ما يجتاح العالم من احداث ومأسي, يعود الانسان لا اباليا ويراجع خفايا الاحداث ويقارنها ويحللها عله يربط كيف ولماذا.... ولحد الان لا نعلم بالضبط الاهداف الحقيقية التي تقف وراء ما يحدث لنا في بلدنا.
انا لا اريد ان اكون متشاءما, ولا اود ان تفرغ ارض الرافدين من ابناءها, ولكن اقف متساءلا ومقارنا بما حدث لاخوتنا اليهود في منتصف القرن الماضي وافرغوا العراق كاملا منهم!!لا اريد ان اقول هذا ولكني كلما نظرت وسمعت عما يحدث.....سيوؤل لتلك النتيجة , وطبع اقول لا سامح اال الف مرة

26
ان وضع المسيحيين في بلدهم كوضع المهاجر في بلاد الغربة, لا بل اسوأ وساقول لماذا:
كل المهاجرين من كل القوميات والبلدان حينما يستقرون في بلاد غير بلادهم , يلتأمنو في جمعيات ونواد تخدمهم وتساعدهم لتجاوز مشاكلهم كونهم بعيدين عن وطنهم الام. ولكن حال شعبنا في البلد هو كسفينة في بحر هاءج تتقاذفها الامواج هنا وهناك, وليس بعيدا ان تلقى هذه السفينة علئ صخرة وتتحول الى اشلاء...هل هذا ما نتمناه لامتنا الاصيلة والعريقة؟  الحال هو  هذا مع الاسف الشديد ولا يخفى على احد اننا غير متفقون حتى على ابسط الاشياء وهي اسمنا!! كيف ذلك ايها الواعون؟ اننا نضيع وبكل ما فيها كلمة الضياع من معنى الى متى نبقى نتراكض خلف ترهات لا تزيد ولا تنقص من  تراث حضارتنا المجيدة ... والى متى نبقى نتغنى بماضي ذهب ولن يعود وننسى ونغمض عيوننا عما يجري الان من حولنا؟ اننا نعيش في غابة!! نعم وان لم نحمي انفسنا سنكون لقمة سائغة للوحوش المفترسة التي تحاصرنا من كل صوب... لنفتح عيوننا جيدا ونقرأ علامات الازمنة ونتحد كي نصل بسلام الى شاطئ السلام بما يخدم امتنا ويوفر مستبلا مشرفا لما تبقى من اهلنا !!!!

27
والله اشتاقيتلك ابونا فارس.. شير بريخا وعمرا ياريخا!! وسلام ال السماس سعد اتمنى له الصحة والسلامة
مع تحيات اخوك نشوان

28
العم يوسف
الف مبروك لكم اولا وصولكم بالسلامة الى كندا وثانيا بعماذ ابن ايفا.
ما شاء الله نحن نتذكر ايفان حينما كان صغيرا والان اصبح ابا فعلا الايام تمر بسرعة.
الف مبروك لكم حفيدكم وجعله الله من ابناءه الصالحين
ونهنيء ايضا ابن العم عماد وباسمة, ونتمنى ان نسمع دائما اخباركم المفرحة ودمتم بالف خير
اولاد عمكم غزوان ونشوان من لندن

29
 جدر الدولمة في العراق الجديد
تساءل السفير الأمريكي( المحب للعراق بطبعه) في إحدى الولائم المقامة على شرفه(إن وجد) عن محتوى صحن كبير موضوع على المائدة من ضمن عدة أصناف تم تحضيرها لهُ و للمدعوين من الساسة النجباء؛ تم التوضيح لهُ بأن هذا الصحن هو (دولمة) ؛ السفير أبدى إعجابهُ بها و تساءَل عما إذا كانت هذه الأكله سنية أم شيعية بالأصل؟!

جاء الرد من مسعود البارزاني و هو يبتسم بخبث :"لا كاكا, هزا دولمة سويها احنا بكوردستان هناك خوش تبخ نتبخ ؛انت يجي يمنا وشوف" ابتسم الجميع في باديء الأمر و ذهبوا الى بيتوهم بعد ان ناقشوا عدة مواضيع تخُص مصلحة الشعب مثل الفيدرالية و تقسيم الثروات و الخطط الأمنية و ما الى ذلك و لم يتوصلوا الى نتيجة بالتأكيد ولكنهم عادوا الى بيوتهم شبعانين و كروشهم ممتلئة هذا بالإضافة الى بعض الصفقات التجارية التي تم الإتفاق عليها هنا و هناك لتسيير بعض المصالح الخاصة و زيادة اللغف خدمةً لقضية ابناء هذا الشعب البار.

الليلة لم تمر هانئة و لم ينعم الجميع بليلٍ مطمئِن؛ الدكتور إبراهيم الإشيقر بقي طوال الليل يتقلب في فراشه دون أن تغمض عينه ؛ و على نفس الحال مرت ليلة طارق الهاشمي؛ كلمات مسعود البارزاني هل كانت محض صدفة؟ ماذا قصد بها؟ هل هي محاولة كردية للإستئثار ب(جدرية الدولمة) ؟!!!
مع خيوط الفجر الأولى وفي الوقت الذي كان ينعم به فخامة الرئيس(جلال الطالباني) بشخيرٍ عالي؛ بدأ الجميع يتحرك؛ دعا الإشيقر الى إجتماع طاريء للإئتلاف الموحد بعد مناقشات صاخبة على الهاتف مع كل من الحكيم و المالكي ؛ بعد جدالٍ طويل أصدر الإئتلاف بياناً تم إرسال نسخة منه للسفارة الأمريكية وضح فيه أن (الدولمة) هي أكلة شيعية و أن ما جاء على لسان البارزاني قد أُخذ على صعيد المزاح.
بعد ساعتين تم عقد مؤتمر صحفي لكل من عدنان الدليمي و طارق الهاشمي و المشهداني: وضح الثلاثة إستيائهم من تصريحات الإئتلاف و محاولاته المستمرة للهيمنة على العملية السياسية و أسلوبه الإقصائي المتمثل في فرض سياسة ديكتاتورية الأغلبية ؛ وشدد الثلاثة على أن الدولمة هي أكلة سنية مئة بالمئة و إن أهل السنة في العراق عرفوا بها منذ الأزل.

الموضوع لم يمر بسهولة ؛ إذ مع العصر ظهر علي أزدي الشهير ب(علي الاديب) في مقابلة تلفزيزنية موضحاً وجود مؤامرة على ابناء المرجعية الشريفة و محاولات البعثيين و الصداميين لطمس الحقائق و تزييفها, إذ أكد (الاديب) أن الدولمة هي اكلة معروفة عند المرجعية و أن من حق ابناء الوسط و الجنوب أن يضموها الى اقليمهم و أن ما يجري الآن من مشاركة جميع الطوائف و الأعراق فيها, إنما هو نابع من روح التسامح و الأخوة التي ينتهجها الإئتلاف حرصاً على وحدة العراق و سيادته.
و وضح الأديب أن الدولمة بترتيبها مستمدة من مأساة المقابر الجماعية حين كان المئات يوضعون في حفرة واحدة بعضهم فوق بعض , كما أكد أن مكونات الدولمة و الوانها من اوراق خضراء و بصل ابيض و باذنجان اسود إنما ترمز الى المرجعية الدينية التي ترتدي العمائم البيضاء و السوداء و تستخدم العلق الأخضر.

حارث الضاري ظهر على شاشات القنوات العربية موضحاً وجود مؤامرة ضد العمق العربي للعراق و ضد ابناء السنة بصورة خاصة ؛ و أوضح أن الدولمة هي سنية لا مجال للشك : و أن اسلوب تحضيرها هو اسلوب اللف مثلها مثل الكبة التي يشتهر بها ابناء الموصل الحدباء كما عُرفت الدولمة منذ القدم في الإحتفالات التي تقام في جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني في حين أن الشيعة في العراق معروفين بال(القيمة والتمن ) ولم يسبق ان كانت لهم أي علاقة بالدولمة لا من قريب و لا من بعيد.
و أكد الضاري في مجمل حديثة أن أي محاولة للهيمنة على جدر الدولمة سيتم الرد عليها بعنف إذ لا يمكن السكوت على محاولات البعض للسيطرة على واردات البلد و خيراته وتراثه مستعينين بالمحتل الغاشم و دعا الى استقالة الحكومة الحالية إذ أن الأزمة الحالية خير دليل على فشلها.

من جانبه أكد مقتدى الصدر أن الدولمة هي حالة ناصبية و أنهُ من الواجب على جنود الأمام المهدي(عج) ان يتحاشوها ؛ كما نصح الزينبيات بعدم طبخها و استبدالها بال(شيخ محشي) عند الضرورات لأنها لا يجب ان تكون موجودة على مائدة الإمام المهدي (عج) عند ظهوره.

الموضوع بدأ يأخُذ ابعاداً خطيرة حين هدد مسعود البارزاني بالإنفصال إذا لم يتم الإعتراف بأحقية الكرد في (جدر الدولمة) مؤكداً على وجود العديد من الشواهد التاريخية على ذلك؛ وشدد البارزاني على أن ماجرى بينه و بين السفير الأمريكي كان رغبةً من في تأكيد حقوق الشعب الكردي في مسألة الدولمة و ضمان الفيدرالية في المستقبل.

الرد التركي على تصريحات البارزاني لم يتأخر على الإطلاق؛ إذ أكدت اعلى السلطات في تركيا أن (الدولمة) هي اكلة تركية و أن تركيا ستكون مضطرة لضمان حقوق التركمان في هذه المسألة حتى لو كلفها الأمر أن تتوغل في داخل الأراضي العراقي لمنع أي تهديد كردي للتركمان في العراق.

جيش المهدي باشر بتهجير كل من يقوم بطبخ الدولمة في بيته ؛ في حين باشرت مفارز الداخلية بتفتيش البيوت لمعرفة محتويات جدرية المطبخ إذ تم إصدار قرار بمنع طبخ الدولمة حتى يتم التوصل لحل بشأن هذه الأزمة التي تعصف بالبلاد.
المسلحون من جانبهم منعوا طبخ الدولمة ايضاً إذ أن فيها خلط بين الإناث و الذكور من المواد الغذائية مما يمكن أن يُشكل حالة فتنة و يشجع على الرذيلة و الفساد!!!

تم طرح الموضوع للنقاش داخل البرلمان العراقي و شهدت الجلسات مهاترات كثيرة و إنسحابات متوالية و تبادل للإتهامات من جميع الأطراف و مقترحات تم رفضها من حيث المبدأ.
الأئتلاف الموحد دعا الى وضع فقرة الدولمة في الدستور و التصويت عليها في وقتٍ لاحق أو إجراء استفتاء شعبي لتحديد مصيرها, الأمر الذي رفضتهُ جبهة التوافق بشدة مؤكدةً عدم إستعدادها لتقديم تنازلات في هذا المجال و مهددةً بالإنسحاب من العملية السياسية في حال تمت الموافقة على ذلك المقترح.
تم تشكيل لجان جانبية للتفاوض في الموضوع برمته للوصول الى حالة مؤقتة لحل الأزمة قبل حلها جذرياً؛ تم الإتفاق على تقاسم مكونات الجدر يالتساوي لحين فض النزاع و التوصل الى صيغة نهائية تتزامن مع إقرار الأقاليم و تقسيم الثروات.
لحين ذلك الوقت تم الإتفاق على أحقية الشيعة في كل ماهو أخضر في جدرية الدولمة و بالتالي فأن لهم كافة اوراق العنب و السلك بالأضافة الى حقهم في وضع بعض المكونات الخضراء كالباقلاء(شريطة ان تكون خضراء)؛ في حين سيختصر حق العرب السنة في لف البصل و لهم الحق في إضافة الطماطة إن شاؤا بشرط ضمان عدم وجود أي محتوى أخضر .
الأكراد لهم الحق في إستخدام أشياء أخرى شرط أن لا تكون خضراء و لا يستخدموا البصل نهائياً.
و بقي هنالك بعض الإختلافات بشأن الحشوة و كمية الحامض المضافة الى الجدرية إذ يفضل البعض الدولمة حامضة في حين يفضلها البعض معتدلة وتم الأتفاق على تشكيل لجان فرعية لحل كل هذه المسائل العالقة .

من جانبها اعلنت السفارة الأمريكية عن سعادة الرئيس جورج بوش لتوصل العراقيين الى حل لأزمة الدولمة بطريقة ديمقراطية و شددت على ان العراقيين بدأو يجنون ثمار التحرير من خلال ظهور هكذا ممارسات ديمقراطية.

إمتنع البعض عن ادخال مكونات الدولمة الى بيوتهم إما حرصاً على حياتهم أو إستجابةً للفتاوى الصادرة؛ إشتباكات نشبت في بعض المناطق بسبب الجدال الدائر حول موضوع الدولمة؛ سقط العديد من الضحايا بين قتلى و جرحى.
ربات البيوت في حيرة دائمة لا يعرفن كيفية التعامل مع التقسيم الجديد؛ إذ أن جدرية الدولمة أضحت فاهية و لا تعجب أحداً بعد أن كانت من الأكلات المميزة في المائدة العراقية.



صفحات: [1]