عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - غسان الصفار

صفحات: [1] 2 3
1
                              أمنيات لعام ٍ جديـــــــــــــد .. ولكن ؟!
                          ------------------------------------

    غسان حبيب الصفار



ما أجمل أن نتمنى ، وأن نحلم .. ما أجمل أن نتشارك الأمنيات والأحلام .. ولكن الأجمل أن تتحقق الأمنيات ولو بشكل جزئي وبسيط ، هنا ستمتزج الأحلام بالحقيقة لتنتج واقعا ً جميلاً ومقبولاً ينعكس في التعامل والتعايش .. ما يعني المحبة والسلام ، السلام الذي هو المطلب الدائم لكل الشعوب ومنذ الأزل ! فالسلام يعني الخير والبناء ، الأمان و الإستقرار والعيش الكريم الذي هو من حق كل إنسان .

أمنيات تراودنا .. متمنين لها أن تتحقق ! لكنها تبقى معلقة ! وهكذا عام ٌ تلو عام .. وتبقى فقط أمنيات ..

في عالمنا الحاضر .. وما نعيشه في زماننا الصعب هذا ، من حروب غير مبررة بل ومفتعلة من أجل غايات ومسميات .. ومشاكل العالم السياسية ، وغزو الدول وتدميرها دون أي وازع من ضمير ! ومئات الملايين الذين يدفعون ثمن غباء السياسيين وأصحاب القرار ، الطمع والجشع الذي أصبح آفة المجتمعات ككل ، صراع الحضارات والتكنولوجيا التي ندفع ثمنها من حياتنا وراحتنا ومستقبل أجيالنا .. الرأسمالية التي باتت كالغول .. تهدد بإبتلاع كل شيء من أجل فئة معينة بل وقلة قليلة جدا ً ! لتجعل العالم سوقاً مفتوحة للإستهلاك فقط ! حيث بات الفرد يعمل كالآلة الصماء دون أي شعور أو إحساس لتأمين المتطلبات التي لا تنتهي .. وإشباع المظاهر والنفخة الكذابة الخالية من أي معنى ! إذ بتنا بكل صراحة نعيش على هامش الحياة !

نتمنى .. ولكن أين لأمنياتنا أن تجد لها مكاناً في زحمة الحياة والتطور السريع الذي أختلط فيه كل شيء ! وباتت الحياة تكرار في تكرار دون أي هدف او معنى ! وللحقيقة فقد باتت أمنياتنا فقط حروف تنطق لتموت قبل أن تغادر شفاهنا ! كلامٌ مكرر .. نقوله ونسمعه لا أكثر ! وبالمناسبة أنا مع كل كلمة جميلة تقال بحق أي إنسان ، مهما كان وأينما كان .. فلا أجمل ولا أروع من الكلام الجميل والصادق ..

الأمنيات والتمنيات برأي البسيط والمتواضع كالنبات ، لا تنمو دون تربة وضوء وماء .. والواقع ليس سوى شوك وحسك ! إذن كيف لها أن تنمو ؟ وإن نمت فلن تعطي ثمارها الحقيقية .

كي لا أطيل عليكم قرائي الأحباء أقول ..

السنين والأعوام ما هي إلا أيام تمضي .. وأيام تقبل .. لا أكثر، السنين لا تعي ولا تفهم لكي تكون أعوام خير وسعادة أو نكبات ومصائب ..

نحن البشر نحن وليس غيرنا من يجعل من الأعوام سعيدة .. نحن من يجعل من الأيام خيرات وبركات .. بالمحبة .. ويا أسفي عليها في زماننا هذا ! وبالتسامح .. ويا أسفي عليه أيضا ً فالأكثرية باتت جلادين لأنفسهم وللغير !!

نحن من يتحكم بالأعوام .. بتعاملاتنا وتصرفاتنا ومدى تقاربنا .. نحن من يتحكم بالأعوام .. بالمحبة والتسامح وفعل الخير والعطاء دون مقابل .. بالتصافي والمشاعر الصادقة .. صدقوني تكون الأعوام والسنين أعوام خير وسنين فرح وسعادة للغني والفقير .. للصغير والكبير .. للبعيد والقريب .. للجار والغريب .

رغم كل شيء .. تبقى الأمنيات .. وتبقى الآمال .. وتبقى الكلمة الصادقة .. وتبقى المشاعر النابعة من القلب أجمل ما يقــــــــــــــــــــــــــــال ..

أحبتي ..

كل عام والرب راعيكم ..
كل عام وأمانيكم بين أيديكم .






      31 / 12 / 2017 / كندا








2

                                 بصراحة .. كلنا طائفيــــــــــــــــــون !!
                                --------------------------------------

      غسان حبيب الصفار


الطائفية كما يتفق الأكثرية مقيتة ومكروهة .. الطائفية هي التمييز العرقي والديني .. هي تفضيل البعض على البعض الآخر ، وصفة من صفات التخلف ، الطائفية أيضا ً سمة من سمات عدم الثقافة .. فهي التفرقة والإختلاف ، الصراع والإقتتال وعدم الإتفاق وفي النهاية التقاطع والإبتعاد والتناحر وعدم قبول الآخر .. إنها التفكير الضيق الذي يؤدي الى كل ما ذكرناه ! إنها السبب الرئيسي لكل ما تعانيه بلداننا وما وصلت إليه شعوبنا ! شعوبنا التي عادت قرون الى الوراء وما زالت ! شعوبنا التي أثبتت أنها طائفية حد النخاع .. ( الأغلبية العظمى منها طبعا ً ) وهذه هي الحقيقة المرة التي يجب أن نتجرعها ونقبلها .. نعم الأكثرية منا طائفيون وبإمتياز .. بل حد الجنون في بعض الأحيان !! ولأجيال وأجيال والحال نفس الحال  ، قد يقول البعض انها مبالغة .. ولكني أقول إنه الواقع ، وإلّا كيف نفسر كل الذي حدث ومازال لبلداننا وشعوبنا التي تعاني الأمرين في كل شيء وفي كل نواحي الحياة ! لا عجب فكل هذا بفضل الطائفية التي نشجبها علنا ً ونستنكرها .. لكننا نشجعها ونتبعها سرّا ً !! لابل نشرّعها ونجعلها دستورا ً للبلد !! يا للمصيبة والكارثة .. فهل من يشرح لي أو يفسّر .. كيف يتفق القانون والطائفية وكيف يتوالم النظام والعشائرية ؟

دستور العراق ما بعد الإحتلال أكبر دليل على الطائفية .. لا بل يكرّسها في الكثير من مواده .. ويفرق بين المكونات .. كأقليات وأديان .. ويعطي الأفضلية لمكونات دون أخرى .. ويتحيز لجهات دون اخرى ووو...  أفليست هنا الطائفية هي التشريع بعينه ؟ أليس بالأحرى أن يكون الكل مواطنون يحميهم القانون ويمثلهم .. ومن مبدأ المواطنة والشراكة .. ومبدأ الحقوق والواجبات ، القانون وليس غيره هو من يمثل الكل .. وينطبق على الكل .. هذا هو الفرق بين الدول والشعوب المتطورة وبيننا ، إذ لا وجود لشيء أسمه تقسيم المناصب وجعلها حكراً لفئة دون أخرى .. لا وجود لتفضيل البعض على البعض الآخر ولا وجود للكثير من الممارسات والأفعال التي أدت الى ما أدت وما زالت ..

بصراحة .. نحن من يزرع الطائفية ونحن من يراعيها ويشجعها أما كيف ؟ فالجواب بسيط جدا ً ومقنع في نفس الوقت .. لنمعن النظر في مجتمعنا ولندقق في الممارسات والتصرفات والتعاملات ومن أعلى هرم السلطة الى أبسط  الأفراد .. لرأينا أن الطائفية هي أساس التعاملات والتصرفات .. في الأحزاب السياسية .. في المؤسسات والدوائر الحكومية .. في البيوت والشوارع وبين الأكثرية من الأفراد والمواطنين وبالعديد من المسميات والأشكال ومن الصعب الدخول في كل التفاصيل إذ أننا سنحتاج الى الكثير من الصفحات والأسطر للكتابة .. ومن يدقق ويتفحص سيستنتج الكثير وكل له رأيه وقناعته الخاصة طبعا ً .

المشكلة أننا لا نستطيع أن ننزع هذا الثوب البالي ( الطائفية ) الذي هو أساس الكثير من مشاكلنا وإختلافاتنا هذا الثوب الذي أكل الدهر عليه وشرب ونحن لا نستغني عنه في كل وأدق تفاصيل حياتنا ! أدى بنا الى الهلاك والتناحر والتقاتل ونحن متشبثين به ! أدى بنا الى الإنقسام والتفرقة ونحن متمسكين به ! إنه متغلغل في النفوس ومستفحل في كل المجتمع ومتجذر في العقول .. لعنك الله أيتها الطائفية وقبحك .. كم نكرهك ونحتقرك .. ولكننا لا نستغني عنك !! فأنت في عمق أعماق مجتمعنا وأنت المحرك لكل شيء وأنت الهدف وأنت المصيبة والمشكلة في كل فعل وممارسة .. وفي كل قرار ونتيجة .

صغار ً وكبارا ً ، رجالا ً ونساء ً .. والأكثرية من أفراد مجتمعنا مؤمنون بالطائفية ويمارسونها عن دراية أو دونها وعن قصد أو دونه .. لأننا وبكل بساطة ترعرعنا عليها .. أجيال وأجيال ولا عجب ! ولكن السؤال المهم والمحرج في نفس الوقت هو أننا هل سنستطيع التخلص منها والأبتعاد عنها ؟ هل سننبذها ونستغني عنها ؟ أم أننا سنبقى على حالنا .. نتسائل ونتعجب ؟ والطائفية هي السبب !

ليست المشكلة في أن نقتنع أو لا نقتنع .. المشكلة أننا طائفيون .. فهل سنثبت عكس ذلك ؟؟

ليتنا نفعل ..




      11 / 11 / 2017 / كندا




3

                                   بصراحة .. نحن نصفق لمن يدفع !!
                               -----------------------------------

   غسان حبيب الصفار   

تشتكي شعوبنا المنكوبة دائما ً ( والسبب في النكبات هي نفس الشعوب طبعا ً ) !! من أنظمة الحكم الدكتاتورية .. والأستبداد والأنفراد في الحكم وقمع الحريات .. ونظام الحزب الواحد والقائد المفدى والزعيم الضرورة .. إضافة الى الظلم والقهر والحرمان والكثير الكثير من المشاكل والعقد التي لا تنتهي بل هي مستمرة وموجودة بطول التاريخ وعرضه إن صح التعبير .

طيب .. هل تسائلنا يوما ً أو سألنا أنفسنا ، ما السبب في ذلك ؟ هل حاولنا أن نوضح الأسباب ؟ هل حاولنا أن نفهم لم شعوبنا بالذات تعاني من كل هذا ؟ قد يكون الجواب نعم .. وقد يكون كلا .. وفي كلتا الحالتين لم نتوصل الى حل ! بل ليس هناك حل ما لم نغير وبجدية واقع الحال وأقصد هنا هو السلوكية والتعامل للقاعدة وليس للقمة أي للجماهير العريضة التي هي الكل والأساس .

حين قال أحدهم أننا نحن من يصنع الدكتاتوريون ! برأي فقد صدق بما نطق .. وهذه فعلا ً حقيقة الحال وهذا هو الواقع المرير الذي نشتكي منه ونحن علته وأسبابه !!

فحين نوزع الألقاب .. ونكتب الأشعار ونخلد القادة ونمدحهم ( حين لا يستحقون ذلك ) ننشد الأغاني والأناشيد ، لهم ونتشدق بإنجازاتهم ومعجزاتهم وما قالوه وفعلوه .. وكل هذا في حقيقة الحال لا وجود له .. سوى في مخيلة البعض .. وحين نمدح من نريد ونرفع من نريد .. وحين نذم البعض ونسب البعض سرا ً أو علانية ً على أساس الأستفادة والفائدة .. ونمارس من الرياء والنفاق والكذب والخداع ما يخجل المرء من ذكره .. وننقسم على أنفسنا في تأييد هذا ونبذ ذاك !! نتظاهر ونرفع الشعارات .. نقبل بفلان ونرفض فلان على أسس طائفية ومذهبية وعشائرية .. وليس الكفاءة والنزاهة والخبرة .. نفتقر الى التمييز والى الوعي الجماهيري .. الذي هو الأساس في كل شيء ، نردد ونكرر دون فهم أو تفسير .. ونقيس الأمور على مزاجاتنا ومانريد أو ما لانريد .. كم سنستفيد وكم سيعود علينا من وراء فلان أو فلان كمسؤولين أو قادة وما إلى ذلك .. أليس هذا ما تفعله الأكثرية من شعوبنا ؟ أليس هذا هو الواقع الذي لا نرضى عنه .. والعجيب أننا نحن من يصنعه ويدعمه ويعمل على إستمراره .. حقا ً عجيب أمرنا وغريب ...

حين نعطي المسؤول أكبر من حجمه بكثير .. وحين نهتف بحياته .. وحين نمدحه من حيث لا يستحق .. وحين ننتخبه رغم فساده وعدم كفاءته !! وعدم صلاحيته .. ألسنا منافقين ؟ ألسنا إنتهازيين .. ننتخب ثم ننتحب ! ونلدغ من نفس الجحر مئات المرات .. والمصيبة الكبرى أننا لا نتعظ ولا نعتبر .. ولا ولا  .. رغم تكرار التجارب وتعاقب المصائب ، وما يحدث في الكثير من بلداننا لهو الدليل الأكيد على ذلك .

عجبي كل العجب ! نرى الفساد بأعيننا ونرى أكاذيب المسؤولين وفسادهم ونعيد إنتخابهم .. نرى عدم الكفاءة وعدم الإخلاص .. ونأتي بهم ! نلمس كل العيوب والنواقص وندافع عنهم ! نهتف ونرفع الشعارات .. لنعود ونندد ونرفض ونستنكر .. نمدح وننشد ونطبل ونزمر .. للقائد أو الحزب أو المسؤول .. ثم نسب ونلعن ونشتكي .. والكثير الكثير مما إلى ذلك وعلى مدى أجيال وأجيال .. كل هذا وغيره ثم نقول .. دكتاتور ، وطاغية ومستبد ووو.. ناسين ومتناسين أننا نحن من صنعناه ودعمناه وأنتخبناه ..
هذه هي شعوبنا .. ومجتمعاتنا مع فائق الإحترام والتقدير .. فالفكرة من المقال هي التنويه الى واقع معين وحالة متكررة بل ومتأصلة في مجتمعاتنا والمعاناة تشمل الأكثرية منها .

هذه هي الممارسات التي لم تجلب لنا سوى العار وخراب الدار !

نتكلم عن الحكومة والمسؤولين .. والأكثرية تنتقد السلطة والأحزاب فقط عندما لا تكون هناك إستفادة مادية أو معنوية أو أي شكل آخر كالنفوذ أو غيره .. ننبذهم ونرفضهم إن لم يكونوا على مقاسنا ومزاجنا حتى وإن كانوا نزيهين ومخلصين وكفوئين ! ونقبل بهم رغم العيوب والنواقص والفساد إن كانوا على المقاس والمرام لا بل ونتقاتل ونختلف للإبقاء عليهم والدفاع عنهم .. وهنا المصيبة الكبرى والمشكلة المعقدة التي هي أساس ما نحن عليه من مصائب ! وهذا ما يفسر التقاتل على السلطة والإختلاف بين المسؤولين والأحزاب والتهافت على المناصب ، ويفسر عدم الإستقرار على كل المستويات ، وإستمرار المعاناة وإنعدام الحلول ..
 وهذه حقيقة واقعة ، رغم علمي أنها لن تقنع الكثير .. فالإعتراف بالخطأ في مجتمعاتنا لهو من أصعب الأمور والتنازل عن الرأي والأعتراف بالآخر ورأيه هي الأصعب !

يا ترى .. إلى متى ؟ لم لا نكون صريحين مع أنفسنا أولا ً ، وهذا هو المهم ثم نصارح بعضنا البعض ولا نخجل من ذكر الحقائق والإعتراف بالذنوب كي نصلح الحال ونحسن الأحوال .. ونغير من واقعنا المرير والبائس بكل المقاييس ، فما نزرعه سوف نحصده .. وما نجتهد له سوف نقطف ثماره وهذا هو المطلوب وهذا هو المراد من الكل .. وسيعود على الكل .. أم أننا سوف نظل نصفق لمن يدفع فقط !!





   25 / 7 / 2017 / كندا







4

                                   وماذا بعد تدمير الموصل ؟
                                  -------------------------

 
   غسان حبيب الصفار



سؤال مر في خاطري .. وأنا أتابع اللقطات المصورة لشريط أخباري عن عمليات تحرير الموصل ! ويا للأسف .. ويا لفظاعة المشهد .. ولا ندري بالضبط إن كان تحرير أم تدمير !!

الموصل ، تلك المدينة الرائعة .. بتاريخها العريق وإرثها الثقافي والحضاري وتنوعها الجميل .. بتفاصيله الدقيقة من أحياء سكنية وأسواق ومعابد ومزارات دينية .. لا تقدر قيمتها التاريخية بثمن ولا تعوض بكنوز ! لقدمها وعراقتها ..

نينوى .. تلك العاصمة التاريخية لواحدة من أعظم حضارات التاريخ .. عاصمة آشور ، الأمبراطورية التي مازالت شواخص حضارتها وإبداعاتها شامخة إلى يومنا هذا تتحدى الزمن بأسرارها وكنوزها وعظمتها .


أم الربيعين  .. فسيفساء الطوائف المختلفة التي عاشت فيها لقرون , وما أنتجته من إمتزاج للثقافة والتراث البديعين وما كان لها من تأثير في التاريخ الحضاري للمنطقة ككل , والشواهد على ذلك كثيرة .. والكثير منا قد عايش ورأى هذا بأم العين .

الموصل بموقعها الجغرافي المهم .. وإسمها يدل على ذلك إذ كانت همزة الوصل للطرق التجارية بين الكثير من المناطق والمدن ولقرون عديدة .. كذلك سهولها الفسيحة الممتدة مع النظر .. والمنتجة للكثير من المحاصيل .

الإرث التاريخي العريق .. والموقع الجغرافي المهم .. وإمتزاج الثقافات والكثير من الصفات الأخرى .. تلك هي الموصل ..

لأهداف معينة وأجندات مختلفة ومعقدة .. دولية أو إقليمية وغيرها .. تم تسليم الموصل لا بل إسقاطها بأيدي فئات ضالة لا تمت للإنسانية بصلة ولا يردعها دين أو ضمير ، والله اعلم ماذا كانت النوايا والأهداف لهذه الجريمة النكراء .. حيث شُرد الآلاف وقتل الآلاف وعانت آلاف أخرى الظلم والقهر وإنتهاك الحقوق وجرائم يندى لها جبين الإنسانية ويهتز لها ضمير كل من له ضمير .

تدمير بكل ما في الكلمة من معنى , ليس البنى التحتية فقط , وليس المباني والخدمات .. أو الطرق والجسور بل تدمير لتاريخ طويل وقرون عديدة وإرث حضاري .. وثقافة نادراً ما نرى لهما مثيلاً في المنطقة ككل ، تدمير ومحو لهوية عريقة لأمة كاملة ولأقوام توالت على هذه الأرض ، أنتجت وأبدعت وأضاف كل منها ما أضاف لتمسي هذه الحضارة على ما كانت علية من عظمة وإفتخار .

نعم .. تدمير وبوحشية وقسوة .. تدمير وتدنيس وإنتهاك قل مثيله !
تعددت الأسباب .. وإختلفت النوايا ! لإحتلال الموصل وتدميرها .. وبعد كل ما حدث .. وبعد كل ما كان ، جاء التحرير !

أتراه تحريراً ؟ أم تدمير !

برأي البسيط والمتواضع لن يكون التحرير سوى تدمير آخر ، ومن نوع مختلف ، بعد أن عاث الظلاميون الفساد في هذه المدينة ولم يتركوا شبرا ً إلا ودنسوه .. وأحرقوا الأخضر واليابس وإعتدوا وإنتهكوا وتجاوزوا بكل الطرق حدود الضمير والدين والأخلاق .. ولن يكون من السهل طردهم أو تخليص المدينة من شرورهم ..

ماذا كانت الأهداف ؟ ومن كان وراءها ؟ ومن المستفيد ؟ الله اعلم وله المشتكى .

التحرير وبعد كل هذا لن يكون سهلا ً ، بل سيكون تدميرا ً آخر وستدفع المدينة فاتورته الباهضة ، سكانها ، مبانيها ، تاريخها وكل شيء ٍ فيها .. تحرير .. تدمير .. سمه ما شئت ففي نهاية المطاف .. النتائج كارثية بكل المقاييس !

السؤال المهم هنا هو : كم سيستمر ذلك ؟ وكم سيكلف من ضحايا ؟ وكم سيأخذ من وقت ؟ مئات الأسئلة تخطر على البال وللأسف .. سوف لن تلقى أي إجابة !

تحرير بمعنى التدمير .. وتدمير بهدف التحرير !! إذ قد إختلط الحابل بالنابل .. والنتيجة واحدة لا غير .. مدينة مشوهة ، ومدمرة وفاقدة لكل المعالم .. وسكان مشردون ولاجئون ومعاناة لا حدود لها ومصائب ونكبات لا تعد ولا تحصى .. وإلى متى ؟

هذا ما سيكون بعد التحرير !

ماذا سيتبقى من المدينة ؟ وماذا عن السكان ؟ وماذا عن الضحايا ؟ وماذا عن البناء والإعمار والخدمات ؟ وماذا عن آثار كل ذلك ؟ وماذا ؟ وماذا ؟ ووووو ماذا ؟

أو بالأحرى ماذا بعد التدمير ؟ .








    10 / 3 / 2017 / كندا



5

                              حظر الخمور .. موقف خاطيء .. وقرار أخطأ !!
                           -----------------------------------------------

  غسان حبيب الصفار



لقد تعودنا على العجائب والغرائب .. وتعودنا لا بل نشأت شعوبنا ومجتمعاتنا على الكثير من الأخطاء ! قياسا ً بالأمم والشعوب المتحضرة التي عرفت الأخطاء وشخصتها لتتخلص منها في زمن قياسي وتسير في طريق الحضارة والتطور .

( الممنوع مرغوب ) هو من أكثر الأمثال الشعبية تطبيقا ً في مجتمعاتنا ، وحينما يصوت برلماننا العجيب أقصد ( العتيد ) .. على قرار حظر الخمور ويصدر قراره بمنع أستهلاكها وأستيرادها وقد يكون شمها أو لمسها أيضا ً !! فهو حقا ً حريص على صحة المواطنين وحريص على أن يكون الشعب صاحي أو بالأحرى ( مصحصح ) في زمن الغفلة الذي يعيشه البلد ، في زمن ليس في حساب الزمن ! في زمن العكس والمعكوس .. وبما أننا في هكذا زمن فلا عجب أن تكون القرارات عجيبة والمواقف غريبة بكل ما في الكلمة من معنى ، وحدث ولا حرج عن الفلاسفة والحكماء الجالسين تحت قبة البرلمان .. حيث تركوا كل شيء يخص الوطن والمواطن ليصدروا قرارا ً بحظر الخمور ، فيا لعظمة برلماننا ويا لذكاء أعضائه وإخلاصهم وتفانيهم في خدمة البلد والشعب .

نعم .. فقد تم تطهير كافة المدن المغتصبة والمحافظات المنكوبة منذ عامين وأكثر من أيدي الظلاميين .. وتم تقديم كافة الفاسدين والمزورين والمحتالين الى العدالة .. وتمت محاسبة سراق المال العام .. وتم تنفيذ كافة المشاريع الخدمية ، وتم إعمار كافة البنى التحتية .. وتم القضاء على البطالة .. وتم تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين وتم القضاء على أزمة السكن .. وتمت حماية الحدود .. وتمت مناقشة كافة الخطط التنموية .. وتم وتم وتم .. كل شيء ليتبقى فقط حظر الخمور !!

يا سادة .. هل نسيتم أن الممنوع مرغوب .. هل ناقشتم قراركم هذا من كل الجوانب ؟ هل ناقشتم النتائج المترتبة على ذلك ؟ هل تصورتم كيف ستكون العواقب ؟ أم أنه تصويت وإقرار فقط !

إنكم بهذا تفتحون الباب على مصراعيه للتهريب والمهربين .. وتفتحون الباب لمواد أخرى أشد فتكا ً وأسوأ ضررا ً من الخمور .. إنكم تشجعون السوق السوداء وتجارها وعملائها .. إذ ستقفز أسعار الخمور الى أضعاف مضاعفة وستكون العاقبة كارثة على الجميع .. ناهيك عن التبعات الأقتصادية من وراء التهريب والأتجار بالممنوع ، والكارثة الأخرى أنكم ستقضون على مصادر الرزق للكثير من المواطنين .. ولم كل ذلك ؟ لِم َ ؟ هناك الأهم والأهم ّ للمتابعة والحل وإصدار القرارات !

في الختام .. سأكون صريحا ً برأيي .. وأخاطبكم بكل بساطة ووضوح ..

دعوا الخلق للخالق .. ودعوا كل يتولى أمر نفسه لانه أدرى بمصلحته ، ولنكون صريحين أكثر ..

وكما قال أحدهم ..

لقد فرقتنا المذاهب .. وفرقتنا الطوائف .. وفرقتنا الملل والأحزاب .. وأبعدتنا المصالح .. نعم نحن متفرقون عن بعضنا في كل شيء ! وبعيدون عن بعضنا في كل شيء ..

إلا ّ في الحانات والبارات .. فجميعنا متقاربون ومتحابّون .. بل ومتحدون !!

صدقت يا هذا .. صدقت وبالحقيقة الناصعة نطقت .






     23 / 10 / 2016 / كندا


6
                                 جمال لاسو .. الأخ والصديق ...
                             -------------------------------

       غسان حبيب الصفار

صديقي العزيز :

أقول صديقي .. لكن الصديق يكون أقرب من الأخ أحيانا ً , وأنت بلا شك ذلك الأخ ...
لا أدري .. أأرثيك بدمعة .. أم أرثيك بكلمة .. أم بوصف ..
تخونني الكلمات .. وتخذلني العبارات .. ويقف قلمي عاجزا ً عن أن يكتب ويعبر !!

أيها الغائب الحاضر :

أقول غائب .. ولكنك حاضر .. بكلماتك .. ببساطتك وطيبتك .. طيبة الأنسان المحب والخدوم ..
الفرق بين غيابك وحضورك هو ( الموت ) هذا القدر المحتوم لكل البشر .. والنهاية الحتمية لكل الكائنات ..
الموت الذي كنت لا تخشاه .. وتقول دائما ً كلنا راحلون .. صدقت , كلنا راحلون عاجلا ً أم آجلا ً ..

صديقي العزيز :

أيها المحب .. البسيط والمتواضع .. القانع والمؤمن بالمقسوم .. المتفاعل في المجتمع وصاحب الخدمات الكثيرة والخبرة والمعلومة المفيدة ..
ياصاحب المعشر الطيب .. كلنا بشر ولسنا ملائكة , ولكن يبقى دائما ً من هو الأفضل والمميز .. بأخلاقه وطيبته وتسامحه .. وأنت بلا شك أحد هؤلاء .
لست مجبرا ً ان أمدحك ولكنها الحقيقة التي يعرفها الكثير حيث عاشرناك وخبرنا معدنك وعرفنا أصالتك ..

كم سهرنا وتحدثنا وتناقشنا .. وكم من مواقف جميلة جمعتنا .. وكم من مفارقات لا زلنا نذكرها .. وكم من لحظات أمضيناها .. لا توصف ولن تتكرر .. عشرة ولا أروع , فقد كنت جار وصديق وأخ ...

كنا متواصلين بعد أن إغتربنا .. نسأل عنكم وعن أحوالكم ونتابع أخباركم .. في هذا الزمن اللعين والقاسي الذي فرق الجميع .. وغير الحال والأحوال .. كيف لا ؟ عزيزي وأنت بهذه المنزلة ...

الذي يحز في نفسي .. أنني قبل أشهر قدمت الى تركيا لأراك وأتفقد أحوالك , ويعلم الله كم كنت ملهوفا ً للقائك والأطمئنان عليك .. فوصلت وألتقيت بماريتا زوجتك وأبنائك يوسف وجرجيس ليخبروني أنك في المستشفى وحالتك غير مستقرة فلم أحظى برؤيتك ولم تكتمل فرحتي بلقائك للأسف الشديد .. غادرت مدينتكم وأنا كلي أمل بأننا سنلتقي ثانية .. لكنها مشيئة الباري ...

صديقي العزيز :

آثرت أن لا تترك مسقط رأسك ( القوش ) حيث كنت تردد دائما ً ( هنا ولدنا وها هنا سنموت   ) لكن القدر كان أقوى منك والموت الذي لايرحم .. شاء أن تغادر دنيانا الفانية وأنت بعيد ومغترب .. والأصعب من كل ذلك أنك لم تكن في وعيك , لتقول أو تعبر عما يجول بخاطرك في تلك اللحظات ..

لعن الله الغربة .. فكم من قريب ومحب وصديق كانوا ليكونوا من حولك .. ليقوموا لك باللازم .. ويودعونك  في رحلتك الأبدية هذه ..

غادرت بصمت ٍ وسكينة .. رحلت يا صديقي العزيز الى حيث لا عناء ولاشقاء  .. رحلت الى حيث الصفاء والنقاء .. رحلت .. لكنك حاضر بين الكل .. صدقني الكل آسف لرحيلك وحزين لفراقك ..

بكيتك .. ومن الصعب جدا ً على أن أبكي .. لكني بكيت .. صدقني .. فقد كانت دموعي تنهمر على الأسطر القليلة التي كتبتها لك .. فما زلت غير مصدق أنك رحلت .. بل لقد إستعجلت الرحيل ...

جمال , أيها البسيط , المحب والمتعاون , المشارك في الأفراح والأحزان , جمال المثابر بلا كلل  .. والمندفع بلا ملل لتقديم المعلومة والنصيحة والمشورة والرأي .. لغزارة معلوماتك وخبرتك وثقافتك التي يشهد لها الجميع ..

عرفتك القوش , شماس مجتهد ومواظب وله حضور في الكنيسة , وناشط في الهيئات والمنظمات ومؤلف ومخرج مسرحي .. آه كم كانت رائعة تلك الأيام .. أيام المسرح والأعمال العديدة التي قدمناها , كم كان فيها من ذكريات ومواقف لا ولن تنسى ...

عرفتك القوش , صاحب حضور إجتماعي وصاحب نكتة وسرعة بديهة .. متسامح ومسالم  .. عرفتك القوش , صغيرها وكبيرها .. رجالها ونسائها ...

صديقي العزيز :

الأنسان ليس بماله وجاهه .. ولا بمنزلته ومقامه .. بل بأفعاله وما يتركه من أثر بعد رحيله .. وأنت بلاشك تركت أطيب الأثر .

لترقد بسلام .. حيث النور السماوي ...
أرقد بسلام صديقي العزيز .. فأنت في أحضان الرب .






   1 / 9 / 2016 / كندا


7
المنبر الحر / يوم مميز في كندا ..
« في: 02:02 04/07/2016  »



                                    يوم ٌ مميز في كندا ..
                                  --------------------

      غسان حبيب الصفار

اليوم مقالي مختلف عما أعتدت ان اكتب في كل مرة , مقالي اليوم هو موضوع بسيط خطر في بالي وأنا عائد من العمل .. فاليوم هو الاول من تموز وهذا اليوم هو يوم ميلاد كندا كدولة مستقلة حيث التأسيس في الأول من تموز عام 1867 .

أنهيت عملي وخرجت متوجها ً الى البيت لأرى أن الشارع العام مقطوع وقد إصطف المئات من العامة على جانبي الرصيف وهم يصفقون ويلوحون بالأعلام الصغيرة للمواكب المارة والعربات المزينة التي تحمل الرموز والشعارات والتراث الذي يمثل كندا , هذه الدولة الفتية والحديثة قياسا ً بالتاريخ والتي تعد من الدول الأولى في العالم بدءا ً من إحترام حقوق الإنسان الى تطبيق النظام والقانون والمساواة وعدم التمييز من منطلق الحقوق والواجبات .

العديد من المواكب والكثير من المركبات المختلفة التي تمثل الاكثرية من المؤسسات والدوائر والمدارس والجهات العامة والخاصة إضافة الى المواكب التي تمثل المجتمع الكندي بكل مكوناته حيث الازياء التقليدية والرقصات الفولكلورية والتراث الذي يعكس ثقافاتهم المختلفة وهويات بلدانهم الاصلية التي اجتمعت كلها في هذا البلد الذي يعطي الاولوية للأنسان ويحترم أنسانيته دون النظر الى اللون والجنس والدين او القومية والخ ......

وقفت على الرصيف والحقيقة فقد إندمجت مع جو الإحتفال البسيط والرائع في نفس الوقت .. جمال المواكب وتنظيمها والمشاركين فيها من كل الأعمار والأجناس .. حيث الكل مبتسم ومنطلق ومندفع للإحتفال والمشاركة وشعور الفرح المرسوم على كل الوجوه , فهذا موكب يمثل جالية معينة وهنا جوقة موسيقية تعزف وهناك موكب يمثل دائرة أو مؤسسة .. رجال ونساء .. شباب من كل الاعمار وبالعديد من الازياء ملوحين ومبتهجين .. حيث المرح والبهجة على وجوه الكل .. ليندمجوا ويفرحوا إحتفالا بميلاد دولة وبلد ضمهم جميعا ً بكل إختلافاتهم .

الكل يحتفل بيوم كندا والكل يعبر ويشارك .. دون تمييز ودون تحيز ودون تفضيل أحد على أحد !!

وأنا أشاهد الأحتفال حيث لا حراسات ولا حمايات ولا صور لرئيس أو قائد أو سياسي ولا مظاهر العسكرة التي تشوه كل المناسبات ..ولا عبارات ممنوع الدخول او ممنوع التصوير .. الكل حر في أن يحتفل ويعبر .. والكل حر في أن يشارك ( الحرية ) بمعناها الحقيقي .. مختلف الاجناس , مختلف الثقافات ومختلف الاعمار ومن مختلف البلدان .. يجمعهم رابط واحد وهو أنهم احرار في بلد حر وهذا كافي جدا ً ..

يحتفلون بميلاد بلد لم يكمل القرن ونصف القرن على تأسيسه .. فأخذني الواقع وقارنت حال بلدنا حيث تاريخنا يمتد لستة آلاف عام وأكثر .. والتعايش السلمي من أصعب الامور ! وألأعتراف بالآخر مشكلة لاحل لها ! واحترام الإنسان كإنسان مفقود بل لا وجود له أساسا ً !

أناس يحتفلون لأجل الاحتفال فقط .. بساطة وجمال وفرح لا مثيل له .. فتسائلت مع نفسي , ترى هل سنحتفل يوما ً ما هكذا ؟

هل سنتفق ونتحد ونتعاون ؟ ونحتفل بيوم مميز للعراق .. أتمنى ذلك .





    1 / 7 / 2016 / كندا

8

                                  وطني .. أسفي لك .. وعليك !!
                                 -----------------------------
 

     غسان حبيب الصفار


الى وطن ٍ أستبيح .. الى وطن ٍ ذبح من الوريد الى الوريد !
الى وطن ٍ بعناه بأبخس الأثمان ! الى وطن ٍ دمرناه بأيدينا , بكل الأشكال وكل الطرق ..

وطني ماذا أقول ؟ وكيف أعبر , فقد باتت الكلمات خرساء في وصف حالك ..
ماذا اكتب وقلمي عاجز ٌ عن الكتابة ! ماذا أسطر ؟ فآلاف الأسطر لن تكفي ..

وطني أرثيك .. وأنا أتذكر ماضيك .. كيف كنت وكيف أمسيت ! أرثيك فأتأسف وأتحسر ..
أتأسف على ما أصاب جسدك الطاهر .. وأتحسر حيث كنت كل شيء ..

نحرناك بالطائفية .. وأثخننا جراحك بالخلافات .. ومزقنا أجزائك بالأختلافات !
أتأسف على من باعوك وخانوك وقبضوا الثمن , أتحسر على من يرى ويسمع ويقف صامتا ً ..
أتحسر على من يؤيد هذا ويميل الى ذاك .. حيث الكل مشاركون في الجريمة !
وحيث الكل أصبحوا سكاكين في خاصرتك وحراب في جسدك !

أسفي على من تمسكن وتمكن ! أسفي على من تسلط وتجبر ..
مرات ومرات .. بأسم النضال مرة , وبأسم الدين مرة ! وبأسم الجهاد مرة وبالكثير من الأسماء ..
وفي كل مرة ٍ تذبح وتنحر وتمزق على مرأى ومسمع الجميع ! حيث أرادوك هكذا ! لتنهش الذئاب المنتظرة فيك بكل ما فيها من وحشية وخسة ومكر .. لتصبح في خبر كان !

نهبوك بأسم الدين .. ودمروك بأسم المذهبية .. ومسحو هويتك بالطائفية .. ولازالوا حيث أنت تنزف وتعاني وتحاول الوقوف والصمود وهم يزيدون عليك الضربات بمكرهم وغدرهم ليطرحوك أرضاً ويفرحوا ويضحكوا لفعلتهم الشنعاء ! وليهنئوا بعضهم بعضا ً فيما أرادوا ..

أسفي لك يا وطني لكل ما جرى وحدث , دمرناك وأعذارنا كثيرة .. بعناك وندعي البراءة !
نعم نحن من فعلنا ذلك .. وأسفي عليك وأسفي على قوم ٍ لم يعرفوا يوما ما معنى وطن ؟!

أشتاق إليك .. ويحملني شوقي .. فأنت وطني رغم كل شيء , رغم جراحاتك ورغم ماحل بك ..
لأنك وطني أحبك وأأسف عليك ..

أشتاق إليك رغم أنكسارك .. فمازلت كبيرا ً في نظري ومازلت ذلك الحضن الدافيء وذلك الحنو الذي لا ينضب ..

أشتاق إليك .. فمازلت لي كل شيء ..

أسفي لك .. وأسفي عليك يا وطني .. فجلادوك هم أبناؤك !!



  6 / 3 / 2016 / كندا



9
المنبر الحر / نحن والميلاد ..
« في: 22:18 24/12/2015  »

                                                    نحن والميلاد ..
                                                  -----------------

         غسان حبيب الصفار



ميلادك أيها المخلص .. أيها الآله المتجسد في طفل المذود .. أيها الرب العلي .. ميلاد كل شيء وبداية كل شيء , الميلاد العظيم الذي تحتفل به كل المعمورة .. ميلادك حيث البساطة والألوهية معاً, التواضع والعظمة معا ً , أبن الله المتجسد في مذود حقير .. طفل المغارة الذي حمل خطيئة العالم وإفتداه الى الأبد .. كم هو عظيم ٌ حبك لنا وكم رائع ٌ هو تواضعك .. أنت الآله الرب .

كيف لنا أن نصف تلك اللحظات وكيف لنا أن نتخيلها ونتصورها بل وكيف لنا أن نفهم وندرك معانيها العميقة , كيف لنا ان نتواضع ؟ وكيف لنا أن نتسامح ونغفر وننسى إساءات الغير .. كيف لنا أن نقتدي بتلك البساطة التي هي رمز عظمة لا تنتهي .. كيف لنا أن نتقرب من تواضعك وأنت الآله القادر .. والرب المحيي , بل كيف لنا حتى أن نحاول أن نقتدي .. وما أضعفنا حين نحاول وما أضعفنا ونحن ننقاد لمغريات العالم وللمظاهر الخداعة التي حولتنا الى دمى عديمة الإحساس وكائنات لاحول لها ولا قوة !

المغريات وحب الذات والمصالح التي جعلت من الأكثرية أعداء وحاقدون ومنتقمون ووو.. ولأجل ماذا ؟ للاشيء ! ومن أجل ماذا ؟ أيضاً للاشيء !

أين نحن من الميلاد ؟ أين نحن من عبرة الميلاد ؟ أين نحن من كل هذا ؟ من منا المستعد ليمحو البغض , من منا السباق الى التسامح , ومن منا القدوة للتواضع ؟ لا أحد ! وإن كان فنادرٌ جدا ً !

من منا تخلى عن أحقاده ؟ وزين قلبه بالفضائل .. ألا يجدر بنا أن نزين نفوسنا قبل بيوتنا .. من منا سامح وغفر لأخيه وقريبه ؟ ألا يجدر بنا أن نصفح ونعفو قبل أن نجامل وننافق ! من منا مد يد المساعدة للفقير والمحتاج ؟ ألا يجدر بنا أن نحسن الى هؤلاء قبل أن نتفاخر ونتظاهر .. من منا تواضع وفكر بالآخر ؟ من منا حاول أن يزرع المحبة .. من منا بادر لفعل الخير .. من منا نسي الخصام ؟ ومن ومن ومن ؟ لا أحد !

أين نحن من الميلاد ؟ وطمعنا وجشعنا فاق الحد .. أين نحن من الميلاد وغرورنا فاق التصور !! أين نحن من الميلاد .. لا ندري بل ولم نعد ندري ! فالميلاد عند الأكثرية هو الولائم والموائد العامرة .. والملابس الجديدة والشكليات والمظاهر لا أكثر .. نتسابق بكل ذلك .. هذه هي الحقيقة وإن كنا لا نعترف بها .. بينما الميلاد وحقيقة الميلاد ومغزى الميلاد بعيدون نحن عنها كل البعد !

ماذا يعني الميلاد ؟ وكيف سنولد مع المخلص ؟ والأهم من كل ذلك ..

أين نحن من الميلاد ؟





    23 / 12 / 2015 / كندا



10

                                      قبول الفاشلين .. والثمن الصعب !!
                                    -----------------------------------

     غسان حبيب الصفار


سؤال جريء يدور في مخيلتي .. وفي مخيلة الكثيرين غيري , لا ألقى له إجابة مقنعة ! أو رد واضح ! أسأل نفسي .. وأسأل الكثيرين ولكن دون جدوى .. والسؤال بكل بساطة هو :

لماذا يقودنا السراق ؟ ولماذا يحكمنا الفاشلون ! والأدهى من هذا وذاك .. لماذا نقبل بهم ونرضى ؟ عجبي كل العجب !!

الواقع المؤلم والحقيقة المرة التي نعيشها هي التي تقول ذلك وتثبته بالكثير من البراهين والأدلة .. ويشهد الله أنني  أقولها حزنا ً وليس تشفيا ً أو أنتقاصا ً ..

ولنختصر وندخل في الموضوع نقول :

بعد مرور إثنا عشر عاما ً على سقوط النظام السابق والآمال الكبيرة التي حلم بها الكثيرين من تغيير وإعمار وتطوير للخدمات .. وإنصاف للحقوق وتطوير نحو الأفضل .. والتي باتت من المستحيلات لا بل من الأحلام فقط , حيث قتلت كل الآمال ونحرت كل الأحلام بالعملية السياسية أو مايسمى بهذا الأسم .. لأنها لم تكن في الحقيقة إلا فشل وفشل وفشل .. بكل المقاييس والمسميات ! ولن ندخل في تفاصيل ذلك لأنها باتت مملة ومعروفة وإسطوانة مكررة لا أكثر !!

العملية السياسية التي سارت وتسير من سيء الى أسوأ .. ومن رديء الى أردأ .. الى أن وصل الحال حيث لا وصف ولا مقال , من خراب ودمار في كل المجالات وعلى كل الأصعدة وفي كل الأتجاهات ومازال ! بل وصل الى خراب النفوس والضمائر ؟!

وما دمنا في صلب الموضوع أقول :

قبل أيام قرأت مقولة على الفيسبوك للكاتب الكبير ( محمد حسنين هيكل ) يقول فيها :

أن العراق عبارة عن بنك أستولى عليه مجموعة من اللصوص ليس لهم علاقة لا بسياسة ولا بحكم ولا بإدارة دولة .

برأي المتواضع فقد أصاب هيكل كبد الحقيقة .. ولخص الحالة وإختصرها .. ولو كان قد أكمل عبارته الرائعة هذه قائلا ً : ليس هؤلاء فقط بل كل من ساندهم وآزرهم وحذا حذوهم طمعا ً بمنصب أو جاه أو مال او سلطة وما الى ذلك .. إذ أن الأغلبية من السياسيين وكل الأحزاب التي إستلمت الحكم وتبوأت المناصب لم يكن همها في الحقيقة سوى المصالح الذاتية والشخصية الضيقة والسلطة والنفوذ ولا أستثني من ذلك إلا قلة قليلة جدا ً لا تتجاوز أصابع اليد !

شراذم من اللصوص .. إستحوذوا على السلطة وإستلموا المناصب باسم الوطن وباسم الدين وباسم المواطن وباسماء أخرى كثيرة لم تكن إلا غطاء لسرقاتهم ونهبهم للبلد بكل الطرق , لا بل بطرق مبتكرة وحديثة وملتوية وفساد لا يخطر على بال ! ليس هذا وحسب بل أسسوا وشرعنوا الفساد منذ أول يوم ومنذ اللحظة التي أستلموا فيها السلطة .. برواتبهم الخيالية ومخصصاتهم التي لاتعد ولا تحصى وحماياتهم ومليشياتهم التي تستنزف المليارات ! دون أن يقدموا أي شيء بالمقابل لابل الأكثرية منهم لا يعرف مسؤولياته بالضبط وإن عرف يتغاضى ويقصر لا من محاسب أو رقيب ! والسؤال هنا لماذا قبلنا بهم ؟ ولماذا أعدنا إنتخابهم ؟ ما دمنا قد عرفنا حقيقتهم ! ولماذا نغض الطرف عن كل ما أقترفوه ومازالوا .. حيث أدى السكوت عن كل ماحدث الى أن هؤلاء ومن حولهم والمستفيدين منهم أسسوا إمبراطوريات للفساد والنهب لم نقرأ أو نسمع عن مثيل لها يوما ً .. ضاربين عرض الحائط كل الأعراف والقوانين , وضاربين جذور فسادهم في كل المرافق والمؤسسات ليصبح التخلص من المشكلة صعبا ً جدا ً إن لم يكن مستحيلا ً . حيث الكثير من المؤيدين لهم والبائعين لذممهم واللاهثين خلف المال والسلطة والنفوذ . والمستعدين لكل شيء مقابل ذلك !

وما نراه اليوم من مظاهرات ومسيرات .. تندد وتهدد هؤلاء .. وتطالبهم بالخدمات والتغيير لهو رد فعل متأخر جدا ً .. إذ كان من المفروض والضروري جدا ً محاسبتهم وتغييرهم قبل أن يصل الحال الى ما وصل إليه .. بعد أن إكتوى الكل بهذه النار التي باتت تهدد بحرق الأخضر واليابس لا بل أحرقته مع كل الأسف وشديد الندم ..

رد فعل .. بعد ماذا ؟ بعد الخراب والدمار الذي حل بالبلد ..

بعد فساد الذمم والضمائر .. وبعد أن وصلنا الى حالة التسول !

رد فعل .. بعد ماذا ؟ بعد أن أصبح البلد لا شيء .. وبعد أن رأينا العجب !

بعد أن وقع الفأس في الرأس .. بعد كل ما حدث وصار .. ولا زال ..

ما زال الفاشلون في الحكم .. وما زال من أنتخبهم وأتى بهم يدفع الثمن .






         7 / 8 / 2015 / كندا


11

                                        ألا تباً .. للعملية السياسية !!
                                       ---------------------------


      غسان حبيب الصفار


لعل من أكبر الأكاذيب التي أنطلت على العراقيين ككل بعد عام 2003 وأحلام التغيير التي راودتهم والسؤال هنا ( تغيير ماذا ! ) والأجابة بسيطة جدا ً وهي من ( السيء الى الأسوأ والأردأ ) وإلا أي تغيير ؟

العملية السياسية تلك الكذبة الكبرى التي أتت على الأخضر واليابس في العراق ولازال وأوصلته الى آخر صفوف الدول المتأخرة والمتخلفة في كل شيء وفي كل المجالات , العملية السياسية التي أتت بالفاسدين والفاقدي الوطنية والضمير .. ليصبحوا بين ليلة وضحاها الماسكين للسلطة والقابضين على رقاب الكل والمتحكمين بمقدرات واحد من أغنى بلدان العالم , أقول هذا ولا أبالغ حيث أن الأغلبية من هؤلاء ليسوا بسياسيين أصلا ً ولا يمتلكون المؤهلات لذلك وليست لديهم الكفاءة والمهنية للقيام بهذا الدور الصعب بل والصعب جدا ً , وليس لديهم أي حس وطني ! والذي هو أساس العمل السياسي , ولا تتوفر فيهم النزاهة التي هي الضمير الحي لتفضيل مصلحة الوطن على كل شيء .

الأكثرية من هؤلاء كانوا معارضين للنظام السابق ومقيمين في دول الجوار أو دول أخرى .. والمضحك المبكي أنهم حين أستلامهم للسلطة فعلوا أضعاف ما كانوا يعارضونه ! متناسين كل المباديء وضاربين عرض الحائط الوطن والمواطنين .. وجل أنجازاتهم لا شيء ! وكل ما قدموه لا شيء ! لا بل والطامة الكبرى أنهم أدخلوا البلد في نفق لا مخرج منه لعقود قادمة .. وأفشلوا وأفسدوا كل شيء بخلافاتهم وأختلافاتهم .. زرعوا ونشروا الفتنة والطائفية المقيتة والمحاصصة التي أفسدت الأخلاق والضمير حتى للمواطن البسيط !

أي عملية سياسية ؟ أنها مهزلة بكل معنى الكلمة .. أحزاب وكتل وجهات لا تمتلك من السياسة سوى الشعارات والأقوال .. متقنعة بقناع الوطنية ! مع شديد الأحترام والتقدير لكل مخلص ووطني ونزيه منهم والذين هم قلة قليلة جدا ً لا تقدم ولا تؤخر ! حتى وأن حاولوا فلن يستطيعوا شيئا ً حيال حيتان السلطة والفساد ! تلك الحيتان التي لا تشبع أبدا ً .

أي عملية سياسية ؟ انها صفقات ومصالح فقط  ! باسم الوطن والمواطن وحصص توزع على الكتل والأحزاب والمتنفذين الذين ضربت جذورهم عميقا ً في كل المؤسسات وفي هرم السلطة من أعلاه الى أسفله ! توافقات وأرضاءات بعضهم للبعض ومن مبدأ ( شيلني وأشيلك ) ! ولا نستثني إلا القليل ! والدليل على ذلك ما وصل إليه حال البلد في كل المجالات .. حيث القضاء مسيس لا بل ومشلول .. وهيئات النزاهة باتت غير نزيهة وأمتدت إليها أيادي الفساد وبالعديد من الطرق .. لتكمم الأفواه الناطقة بالحقوق والمطالبة بمحاسبة المقصرين والفاسدين !

أو ليست قمة المهازل أن تكون ميزانية البلد لعام 2014 مائة وبضعة عشر مليار من الدولارات ليصبح العراق مفلسا ً في عام 2015 عالنا ً للتقشف ويستجدي الدعم !

أي عملية سياسية ؟ والدستور خاطيء من الأساس وفيه الكثير من الملابسات وبشهادة الكثير من المطلعين وذوي الاختصاص ..

أي عملية سياسية ؟والبلد محكوم بالفساد والمحاصصة المقيتة .. حيث المناصب مقسمة وموزعة وعلى سبيل المثال .. رئيس الجمهورية كردي ورئيس الوزراء عربي ( شيعي ) ورئيس البرلمان عربي ( سني ) ما معنى هذا ؟ وبأي حق ؟ وماذا نسمي هذه العملية ؟ أو ليست المناصب للأكفأ والأنزه والأصلح دون أي أعتبارات أخرى ؟ ثم أليست هذه المؤسسات الأعلى في البلد لا بل العمود الفقري له .. وبيدها كل القرارات والتشريع والتنفيذ والمشاريع .. ألخ .... في كل ما يخص الوطن والمواطن .. وحدث ولا حرج عن الوزارات والدوائر والمؤسسات التي أصبحت هي الأخرى محصورة ومقيدة بفئات وأشخاص متنفذين .. حيث المحاصصة الكارثية أيضاً !! والتي أتت وفرضت أناس غير كفوئين وغير مؤهلين وغير نزيهين لشغل الكثير من المناصب العليا والحساسة ! لينتج عنها كل ما نراه اليوم من واقع في العراق , واقع العجائب والغرائب وكل ما لايصدق ..

أي عملية سياسية ؟ والسياسيون لا هم لهم سوى المكاسب والأمتيازات والأستحواذ على المناصب والكراسي لا بل وكل شيء ! وبأي ثمن !

أي عملية سياسية ؟ والوزارات محتكرة من قبل الكتل والأحزاب .. والكثير من الوزراء غير كفوئين وليسوا على قدر المسؤولية !

أي عملية سياسية ؟ والوزير الفلاني في الوزراة الفلانية اليوم .. وغداً في وزارة لا تمت بأي صلة للتي قبلها !! أين الكفاءة والمهنية والأختصاص في هذا ؟

أي عملية سياسية ؟ وحال البلد لا يوصف .. ولا مؤشرات الى أي تحسن أو تغيير لابل بالعكس !!

أي عملية سياسية ؟ ووراء كل حزب وكل كتلة .. مليشيات وحمايات ! تستنزف الملايين .. تعتقل وتعتدي وتتجاوز في الكثير من الأحيان .. غير مكترثة بأي نظام أو قانون !

أي عملية سياسية ؟ والعراق دولة بوليسية بأمتياز !

أي عملية سياسية ؟ والمدن العراقية لا بل وثلث العراق محتل من قبل الأرهاب .. والملايين تسكن المخيمات والعراء وفي أسوأ الظروف .. حيث المتاجرة بمأساتهم ومعاناتهم .. والأمثلة كثيرة ومتعددة ..

أي عملية سياسية ؟ والخلافات والأختلافات بين الكتل والأحزاب والقادة على أشدها .. مختلفون في كل شيء .. ومتخاصمون في كل الأمور .. حتى في المصائب التي حلت بالبلد .. متخبطون ولا يعرفون التصرف .. لا يحلون ولا يربطون في أي كبيرة أو صغيرة !

أي عملية سياسية ؟ وكل القوانين المهمة مهملة ومنسية فوق الرفوف !!

أي عملية سياسية ؟ والشراكة الوطنية والمصالحة باتت عداوة وحقد وانتقام .. والأقليات مهمشة ومهجرة ولا مكان لها من الأعراب !!

أي عملية سياسية ؟ وهيبة الدولة العراقية باتت مفقودة أو شبه معدومة على الصعيد الدولي والعالمي !!

أي عملية سياسية ؟ والبلد سائر الى المجهول .. والخراب والدمار في كل ركن من أركانه !

عفواً .. عن أي عملية سياسية تتحدثون ؟

ألا تبا ً لها من عمليــــــــــــــــــــــــــــــــة .






        7 / 6 / 2015 / كندا



12
                                          ديمقراطيتنا الكاذبة !!
                                        -------------------

   
       غسان حبيب الصفار


الديمقراطية مفهوم عميق المعاني والدلالات , والأكثرية من المجتمعات باتت تعرف المعنى والمقصود من هذا المفهوم .. ولسنا هنا بصدد تعريف الديمقراطية أو شرحها بقدر ما نحن بصدد وجودها وتطبيقها في مجتمعاتنا التي ترفع شعار الديمقراطية وتنادي به من جهة وتتعامل بمنتهى الدكتاتورية من جهة أخرى !

إن تطبيق الديمقراطية والسير على نهجها لهو من أصعب الأمور في مجتمعاتنا التي أبت إلا أن تكون كما ذكرنا وكما هو معلوم للأكثرية دكتاتورية بكل ما في الكلمة من معنى والدليل واضح ولا يحتاج سوى وقفة قصيرة وتأمل عن كثب في كل مفاصل الحياة ومجالاتها المتعددة .

يظن الكثير من البسطاء أن الديمقراطية حالة خاصة بالسياسة والسياسيين وهي مقتصرة على هؤلاء دون غيرهم ! ويظنها البعض وصفة تؤخذ حالها حال أي وصفة أخرى لتأتي بمفعولها خلال دقائق أو ساعات .. ناسين أو متناسين أن الديمقراطية فعل قبل أن تكون قول وممارسة قبل أن تكون شعار وهدف قبل أن تكون كلام ! لذا نقول من السهل التشدق بالأقوال .. ولكن من الصعب التطبيق كممارسات وأفعال !

ولو نظرنا عن قرب الى مجتمعاتنا كأفراد عاديين أو سياسيين ( حيث بات الكل يتكلم في السياسة مع العلم أننا نفتقر الى السياسيين !! ) أو أحزاب وسلطة أو مواطنين وغير ذلك .. وتمعننا وحللنا لأستنتجنا وبكل تأكيد أن لا مكان لتطبيق الديمقراطية لا من قريب ولا من بعيد ! بل لا وجود لها إلا في الخيال , إذ أن مجتمعاتنا من أبسط أفرادها وإلى أعلى قمم السلطة والحكام وأصحاب القرار فيها لا تطبق الديمقراطية بل ولا تعترف بها أصلاً وإن حدث وأعترفت فهو من باب الكلام الفارغ والشعارات الرنانة فقط ! إذ أن تركيبة مجتمعاتنا وتعامل أفرادها فيما بينهم هو الدكتاتورية بعينها والأمثلة على ذلك كثيرة جدا ً .. فالفرد محكوم إبتداء ً من داخل الأسرة بدكتاتورية الأب أو الأخ الأكبر أو العم أو الخال .. ثم هؤلاء محكومون بدكتاتورية شيخ العشيرة , كذلك الفرد محكوم بدكتاتورية رئيسه في العمل أو مديره .. أو رئيسه في الحزب أو الجهة او الكتلة التي ينتمي إليها .. وتشمل الدكتاتورية أيضا تسلط الأكبر على الأصغر والأقوى على الأضعف وووو .... وتتسع الدائرة لتشمل المجتمع ككل إذ أن الكل دكتاتور بطبعه ومتزمت برأيه ومتشبث بفكره بغض النظر عن صحة أعتقاده وتفكيره وهكذا .. والمحصلة تركيبة مجتمعية محكومة من الكل وبالكل !!

فمثلا ً نتكلم عن الديمقراطية في الأنتخابات العامة ( وكأن الديمقراطية هي في هذا المجال فقط ) الذي ما هو إلا جزء بسيط من الحياة اليومية للأفراد والمجتمع , ولنفرض جدلا ً أو نتخيل وجود نوع بسيط من أنواع الديمقراطية في هذه العملية المصيرية .. فما هي في الحقيقة إلا زائفة ومصطنعة وهي بالمظهر فقط لا أكثر ( صناديق إقتراع وأستمارات وناخبين ... ) أما جوهر العملية فهو أيضا دكتاتورية إذ أن الكل محكوم هنا أيضا ً وبالعديد من الأشكال ( الكتلة والحزب والعشيرة وفلان وفلان وووو ) !! وبمعنى أخر أننا هنا نجسد الدكتاتورية بأسم الديمقراطية والدليل الواضح على ذلك أن لا أحد يقبل بالنتائج أو يرضى بها .. ولا يتقبل الفشل أو الخسارة وهذا عكس ما تنادي به الديمقراطية تماما ً .

إن الحقيقة التي قد لا يقبلها البعض ويعترض عليها البعض الآخر هي أن الديمقراطية عندنا هي فقط كلام وشعارات وخطب .. أما على أرض الواقع فلاشيء بتاتا ً ! إذ أن العكس هو الصحيح , لأن الديمقراطية كما ذكرنا في بداية المقال ممارسة قبل كل شيء وهذه لا تأتي إلا بتجارب وخلاصات وسنين من الممارسة الفعالة وما تتطلبه العملية ككل من نزاهة وشفافية وثقة بالنفس وروح رياضية تقبل بالوقائع ..

وقبل أن نختم مقالنا البسيط هذا نقول :

أن تقبل بمقترح صاحبك , وأن تناقش زميلك , وأن تحترم رأي الآخر مهما كان .. وأن تصغي لكل فكرة مهما كانت صغيرة .. وأن تقبل بالفشل في نيل أي منصب , وأن تتعامل بأحترام مع الكل , وأن لا تفرض آرائك دائما ً , وأن لا تهدد وتتوعد وتنتقم من الآخرين .. وأن تكون واضحاً وصريحاُ في كل المواقف , وأن تفضل المصلحة العامة , وأن تقبل النصيحة وتتقبل الواقع , وأن تعترف بالآخر كائن من كان , وأن تكون بسيطاً في التعامل وشفافاً وحريصاً على المسؤولية ومراعياً للضمير .. تلك هي الأجواء والظروف للديمقراطية وهذا هو مناخها الذي تنمو فيه وتثمر لتأتي بأفضل النتائج للمجتمع ككل ..

سؤالي هنا وبكل صراحة هل هذا موجود في مجتمعاتنا ؟

أترك الأجابة للقاريء الكريم .. وأقول :

لنوفر المناخ المناسب للديمقراطية ولنبدأ من الآن , في البيت والمدرسة والشارع , في العمل والتعامل وفي كل مرافق المجتمع ومجالاته .. بين الأفراد , بين الرئيس والمرؤوس , بين الأصدقاء والأقرباء وبين الكل , بتواضع وسهولة وبساطة .. وإلا كيف لنا أن نتحدث عن الديمقراطية ؟ وإن تكلمنا أو حاولنا حتى دون ذلك فديمقراطيتنا في كل الأحوال كاذبة !!







        20 / 5 / 2015 / كندا

13



نتقدم بتعازينا القلبية الى اهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

14



نتفدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

15


نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

16


                                  أنه الميلاد .. فلنولد من جديد ..
                                ------------------------------

     غسان حبيب الصفار

أخوتي وأحبتي :

ميلاد المسيح .. هو ميلاد الأمل , ميلاد الآمال والأماني المتجددة بالمحبة والتسامح والعفو بين بعضنا البعض ..

ميلاد المسيح هو رمز التجدد في كل شيء .. والأهم تجديد النفوس .. نفوسنا التي باتت بحاجة ملحة الى المراجعة والوقوف بجدية والنظر الى تعاملاتنا وتصرفاتنا .. مشاعرنا وأحاسيسنا كبشر , لأن الأنسان هو أسمى المخلوقات وأرقاها وأكملها عقلا ً , فأين كل هذا فيما وصلنا إليه ؟ حيث بات الطريق غير الطريق ! أي طريق الرب المخلص الذي أرشدنا إليه وأعطانا العبرة والحكمة لنخطو فقط ونكمل المسير .

فأين تواضع المخلص ؟ ومن منا المتواضع ؟ إلا القليل ! ومن منا يقول ويفعل ؟ إلا القليل .. في زمان ٍ أصبح كل همنا فيه التعالي والغرور ..

أين المحبة ؟ ومن منا المحب ؟ والمتفاني والمخلص إلا القليل .. وأين دلائل المحبة وروابطها ؟ كي نقطف ثمارها .. نقول ونتكلم ولكن أين الفعل ! وأين التطبيق ؟ فقط كلام لا غير !

أين التسامح ؟ ومن منا المتسامح ؟ ومن منا الذي يغفر وينسى إلا القليل ..

أين تعاليم المخلص ؟ وما مدى وجودها في حياتنا اليومية ؟ حياتنا التي باتت صراع مع النفس ومع الزمن ومع الغير ومع كل شيء ! حياتنا التي فقدت قيمتها كحياة !

نعيش لنأكل ونشرب ونلبس ! نعيش للمظاهر الخداعة والمشاعر الزائفة .. نجري دون كلل لنؤمن فقط ما نريده ونحتاجه .. وليتنا نرضى ! وليتنا نقنع ! بل نجري وراء المزيد والمزيد .. ثم ماذا ؟

لم لا نقف ونتأمل ولو للحظات .. ونتسائل ونسأل هل فعلا ً أن حياتنا باتت حياة !

طمع وجشع وحسد .. زيف وخداع ومظاهر كاذبة لا تغني عن شيء , وأفعال وممارسات هي من الغرابة والعجب بما لا يوصف !! فهل هذا هو المهم ؟ وهل هذا هو الهدف من الحياة ؟

أبدا ً , لأن الحياة هي محبة وتعايش بسلام .. وأحترام وتفاني من أجل الغير ومساعدتهم .. وإذا تميز فينا أي فرد فيجب أن يتميز بهذه الصفات وغيرها من صفات الأنسانية .. لا أن يتميز بما يملك أو يقتني أو يربح أو يلبس ووووو ألخ .. يتميز بتعامله مع الآخرين ومحبته وأحترامه لهم .. حيث المحبة أساس كل شيء , والحياة بدونها لاشيء , ولأنها ببساطة لغة التفاهم المشتركة بين كل أبناء البشر .. وأينما وجدت المحبة فلا مكان للبغض أو الكره أو الحسد ولا مكان لكل ما ينغص الحياة , لأن المحب متواضع والمتواضع متسامح وما أروعها من صفات نتحلى بها .. ونزرعها في أبنائنا ونورثها لأجيالنا ..

إخوتي لنكن محبين في كل وقت .. كما أحبنا المخلص له كل المجد .. لأننا بالمحبة نولد كل يوم من جديد .

                        وكل عام ونحن أحباء ...






                 
                   23 / 12 / 2014 / كندا

17


                                         هص .. هص ..
                                     أنت نص .. وأنا نص !!
                                    ----------------------

      غسان حبيب الصفار

     
في عراقنا المنكوب والمنهوب كل شيء جاهز ! فحتى المستحيل أو الخيال هو واقع مرئي و مسموع .. ويا لهول هذا الواقع وفظاعته وبشاعته .. ومن الأمثلة على هذا الواقع المخزي والغير مشرف ما تناقلته وسائل الأعلام موخرا ً عن فقدان ( 700 ) سبعمائة مليار دولار من أموال العراق منذ بدء الأحتلال أي بعد عام 2003 ولحد الآن .. يا للعجب ويا للمصيبة .. أنه مبلغ يكفي لأعمار قارة بكاملها وتوفير كل المستلزمات فيها وعندنا لم يكفي المبلغ حتى لرفع القمامة وأزالة الاوساخ عن المدن الكبيرة وبضمنها العاصمة بغداد ! ولم يكفي للارتقاء ولو بمستوى بسيط بالخدمات المقدمة .. والمشكلة أن المبلغ لم يشبع الحيتان التي ألتهمته بكل بساطة دون رادع أو رقيب !! لا بل مازالت تبحث عن المزيد بكل وقاحة .

وليس هذا فقط ففي العراق من العجائب والغرائب الكثير الكثير مما لم نسمع به أو نشاهده من قبل .. فعندنا والحمدلله الألاف من الشهادات المزورة .. والآلاف من العقود الوهمية التي أستنزفت الكثير من المليارات والتي أضحت وأصبحت بين ليلة وضحاها أملاك وعقارات وأرصدة وأستثمارات للمتنفذين والمتصرفين بالمال العام !! وكأنه أرثهم الخاص أو من حقهم أو أو أو ......... وليس هذا فقط فعندنا أيضا من الفساد المالي والأداري ما لا يتصوره العقل والعاقل ! وعلى كل المستويات وفي كل الأختصاصات .. أذ حتى المناصب باتت تشترى وتباع كما جاء على لسان السياسيين أنفسهم .. وحدث ولا حرج عن المئات من الحالات في الأكثرية من المؤسسات والدوائر !! أذ كما ذكرنا فالخيال عندنا هو الواقع وبمنتهى السهولة لو أردناه كذلك .

وأخر المستجدات أو بالأحرى آخر الفضائح وجود ( 50000 ) خمسون ألف جندي فضائي في صفوف القوات المسلحة !! بكامل مواصفاتهم وتجهيزاتهم ورواتبهم ومخصصاتهم .. ولولا أقتضاء الضرورة والحاجة الملحة لأستدعائهم لما كان لهذا الملف المشين والمخزي أن ينكشف !! ليظهر حرص البعض ووطنيتهم المشبوهة وتفانيهم في حفظ أمن العراق !! والطامة الكبرى أن يكون هذا العدد أكبر بكثير مما ذكر وموجود في الكثير من المؤسسات الأخرى والله أعلم بالمخفي , وما خفي كان أعظم كما يقول المثل . حقا ً أنه الخيال الواقعي في بلد منكوب بكل معنى الكلمة .. منكوب بالمواطن ومنكوب بالمسؤول ومنكوب بالكل .. لأن المسؤولية تقع على عاتق الكل دون أستثناء , ونلقي باللوم ونلوم من ؟؟ ( لا أعلم من بالضبط ) الكل يلوم والكل يتذمر والكل يتسائل ! مامعنى هذا كله ؟ ما معنى ان يكون ...........

الكثير من سياسيونا فاشلون ومع ذلك مستمرون في المناصب ! وهم الواجهة وهم أصحاب القرار وهم وهم ........ لماذا ؟

وزراء فاشلون وبكل معنى الكلمة ومع ذلك محتلون للوزارات .. ومهيمنون على كل شيء والمضحك المبكي أنهم يتبادلون الأدوار .. فلا فرق أبدا ً اليوم وزير ...... وغدا ً وزير .......... مجرد تبادل للأدوار لا أكثر ! والمصيبة أن الكثير منهم بعيدون عن المهنية والأختصاص ووو .......... لماذا ؟

رئاسات ثلاثة .. جمهورية ووزراء وبرلمان .. مستحقات للمحاصصة المقيتة وكأنها حكر وحصص مستحقة للبعض !! لماذا ؟

مناصب مهمة وحساسة .. تباع وتشترى ! من يدفع ؟ ومن يقبض ؟ ولصالح من ؟ وميزانيات ومخصصات بأرقام فلكية والنتيجة لا شيء ثم لا شيء .... لماذا ؟

أحزاب وكتل وبالمئات .. لا تقدم ولا تؤخر .. الأكثرية منها شعارات فقط ! والأغلبية منها متخاصمة ومختلفة وغير متفقة ! همها الأول والأخير المناصب وما وراء المناصب من أمتيازات ! وأيضا ً لماذا ؟

حمايات ومليشيات لاحد لها ولا حصر تستنزف المليارات .. ولا تقدم شيئا ً يذكر بل بالعكس ! لماذا ؟

ملايين ساكتة .. وملايين قانعة .. وملايين خانعة أو مخدرة لا دخل لها من بعيد او قريب بكل ما يحصل ! راضية بعلم أو دونه .. لماذا ؟؟

وتدور الدائرة ويستمر الحال , ويضيع الوطن .. والأكثرية بين راضي وقانع ومتفرج !! ما معنى كل هذا ؟؟ وما الذي أوصلنا الى هذا الحد ؟ وما الذي يمنع من الحلول ؟ وما الذي يمنع من التغيير ؟ وما الذي يمنع من الوقوف بوجه ما يحصل ويجري ؟  والسؤال الأهم .. لما كل ذلك ؟؟

أترك الأجابة لكم ...... أما جوابي البسيط والصريح فهو كما قلت في بداية المقال ..

هص .. هص .. أنت نص وأنا نص !!






        14 / 12 / 2014 / كندا









18


باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

انا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا


أولاد عمتي الأعزاء .. عائلة المرحومة وأهلها ذويها ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال عمتي العزيزة ( ريجو يونس صفار ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الاليم هذا نتقدم
أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ..
ويسكنها فسيح جناته .. ويلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

19



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

أنتقلت الى الأخدار السماوية عمتي المرحومة ( ريجو يونس صفار ) في القوش
يوم الأحد الموافق 23 / 11 / 2014 .. والمرحومة من مواليد القوش 1918 وهي زوجة
المرحوم ( كوركيس سكماني ) ووالدة كل من المرحوم توما, حميد , حنا . كامل ,
عادل , فاضل , والمرحومة ( صالحة ) , سلمى , مريم , سهام .

تغمدها الباري بواسع رحمته وأسكنها فسيح جناته ...


آمين


غسان حبيب الصفار / كندا


20



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

21



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

22



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

23



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

24



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو 
والعائلة / أمريكا

25



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

26


                                تاريخ قرون .. يمحى في أيام !
                             ------------------------------

    غسان حبيب الصفار


إن الهجمة البربرية التي طالت الأقليات الدينية في بلدنا الحبيب ( العراق ) , وما تعرضت له لهو أشبه بتطهير عرقي وأبادة جماعية .. بل وجريمة نكراء يندى لها جبين كل من له ضمير حي ويعترف بالأنسان والأنسانية .

وماحدث لبلداتنا وقرانا المسيحية ليس ببعيد عن ذلك , بل هو أيضا جريمة بشعة وهجمة شرسة لم يعرف لها التاريخ مثيلاً عبر قرونه الطوال .. 

فقد قرأنا عن هولاكو وجنكَيز خان والأسكندر المقدوني والكثير من غزوات الفاتحين والطامعين منذ القدم والى يومنا هذا , وإذا ما قارنناها بما حدث ويحدث اليوم للعديد من المدن والقرى والبلدات لرأينا أنها أهون من هذا بكثير ! ولسبب بسيط جداً .. وهو أن ما يحدث الآن هو تطهير كامل ومسح لتاريخ يعود لآلاف السنين , ومحو آثار حضارة عميقة كان لها كبير الأثر في وصول عالمنا اليوم الى ما هو عليه من تطور ورقي , إنه إختزال لدور أناس خدموا البشرية بالكثير من الأنجازات وأناروا لهم الطريق بالكثير من الأكتشافات والأختراعات .. حيث كان العالم يسبح في ظلام الجهل وقلة المعرفة .

إن ما يحدث هو تشويه لتاريخ حافل .. وطمس لمعالم حاضرة وباقية صمدت لآلاف السنين أمام الفاتحين والمعتدين .. وتحدت كل الكوارث لتبقى شامخة عبر الأزمان , تنطق بالحقيقة التي لا يعلمها الكثيرون أو يتجاهلها الكثير منهم , وكأني بها تقول ..

نحن التاريخ , نحن الأساس والأصل , نحن الحضارة ونحن المعرفة , ونحن الشواهد على من بنى وعمر وقدم للبشرية عصارات الأفكار ونور المعرفة وروائع الأنجازات , إذ أن لكل من هذه المدن والبلدات تاريخ حافل وأرث عظيم تناقلته الأجيال عبر الأزمان والقرون الطويلة من أعمارها .. إرثٌ مقدس أخذه الأبناء عن الآباء وحافظوا عليه بكل مافيه من عادات وتقاليد , طقوس وشعائر , صلوات وعبادة , عملٌ وكفاح , تحدي للزمن والظروف , وذود عن أرض الآباء والأجداد , حياة إمتزجت بالأرض وتمسكت بالوطن وأبت إلا أن تصونه وتدافع عنه بكل ما أوتيت من قوة وجلد وصبر .. لتحفظه للأجيال وتتفاخر بأنتمائها أليه .. 

هذا هو القاسم المشترك بين بلداتنا وقرانا المسيحية .. وهذا هو إرثها المقدس الذي بات هوياتها جميعاً .. فكيف بهذا ألأرث أن يُمحى ؟ وكيف بهذه الهوية أن تُمسح ؟ وكيف لهذا التاريخ الحافل أن يُشطب ؟ 
لأول مرة عبر تاريخها الطويل .. تفرغ بلداتنا وقرانا من سكانها ! لأول مرة في التاريخ تُهجر بيوتها .. ليدب السكون أرجائها .. ويسود الصمت أحيائها وأزقتها .. لأول مرة تسكت النواقيس ! وتفرغ الكنائس من المصلين ! لأول مرة تفرغ الأزقة من الصبية والأطفال وألعابهم المرحة والبريئة .. وكأني بالبيوت والجدران تنادي .. أين أنتم يا أهل الدار ؟ فقد طال غيابكم ! ماذا أصابكم ومن هجركم ؟ ماذا حل في دياركم ؟ أين انتم ؟ فالسكون قاتل .. والصمت رهيب .. أين أنتم لتملئوا البيوت من جديد بالحب والفرح .. أين أنتم لتتهلل العصافير بقدومكم وتشدو في باحات منازلكم .. طربة فرحة كما في ماضي الأيام .. لتعود ضحكات الأطفال وثرثرات النسوة .. وصخب الأسواق .. والحكايات الجميلة التي لا تنتهي .. أين انتم فقد طال غيابكم ! والأماكن في أنتظاركم ودوركم مشتاقة لكم .. ومدنكم وبلداتكم تناديكم , كي لا يمحى تاريخ قرون في أيام .
ربي .. أنت المستعان في كل زمان ومكان .



       12 / 8 / 2014 / كندا






27



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

28



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن 
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

29



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

30



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

31



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .




أبلحد صادق سورو / أمريكا

32



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

33











                                           هذا الذي صار .. ويصير !!
                                     -------------------------------


          غسان حبيب الصفار

يقول المثل : إذا عرف السبب بطل العجب .. 

حينما نسأل ونتسائل .. ونندهش ونتعجب ! ونحتار ونستغرب , في ما وصلت إليه الأمور وكيف دارت الأحداث وتسارعت لتصل ألى حد اللا معقول ! فلابد من إجابة .. 

ولكي نقترب أكثر من الحقائق .. لنجد الأجابات .. ونفسر الوقائع لنمحو الدهشة والأستغراب ونتفهم الواقع لنبدد الحيرة لابد لنا من وقفة بسيطة وتأمل .. عسى ولعل أن نستفيد ونعتبر .. سواء ً إقتنعنا أم لم نقتنع .. ورضينا أم لم نرضى .. لكن أن نقتنع ونرضى شيء .. وما يقوله واقع الحال شيء آخر !

برأيي الشخصي والمتواضع أن كل ما يحدث في العراق منذ عام 2003 ولغاية اليوم لهو نتيجة حتمية , وتحصيل حاصل لعدة أمور نذكر منها :

1 / عدم قبول الآخر .. وهي الثقافة السائدة في مجتمعاتنا للأسف و بكل المقاييس .. والتعامل على أساس القومية والمذهب والدين والعرق .

2 / الطائفية المقيتة بين أبناء الوطن الواحد .. و أستفحالها في السنين الأخيرة .

3 / تشكيل الحكومات على أساس المحاصصة .. وتعيين أصحاب القرار على هذا المبدأ أيضا وليس على مبدأ ( الرجل المناسب في المكان المناسب ) .

4 / توزيع المناصب والمهام بشكل خاطيء .. بعيدا عن الأستحقاق والكفاءة .

5 / أنعدام المسؤولية والحس الوطني لدى الكثيرين .. سواء مسؤولين أو مواطنين عاديين .

6 / الفساد المالي والأداري المستشري في كل أركان الدولة .  وأنعدام الشفافية في التعامل .

7 / تشبث المسؤولين بالكراسي والمناصب وعلى حساب الوطن والمواطن وبالكثير من الأشكال .

8 / غياب القانون أو بالأحرى تغييبه  وعدم أحترامه .. وسياسات الكيل بعدة مكاييل وليس بمكيال ! 

9 / غياب مبدأ الشراكة الوطنية في المؤسسات العليا للدولة ( رئاسة جمهورية .. رئاسة وزراء .. برلمان ) وكذلك الأحزاب والكتل السياسية .

10 / تفضيل المصالح الضيقة والخاصة للمسؤولين على المصلحة العامة للبلد .. والأمثلة كثيرة جداً .

11 / سياسة الأقصاء والتهميش للأقليات .. وأيضا على أساس الدين والمذهب والطائفة .

12 / الأختلاف على كل شيء وفي كل شيء .. بين الجهات المتنفذة وأصحاب القرار بل وحتى بين المواطنين !

13 / المحسوبية والمنسوبية في كل مفاصل الدولة وحتى المؤسسات والأحزاب والكتل السياسية مانتج عنه شغل المناصب المهمة من قبل أشخاص عديمي القدرة والكفاءة .. وبالتالي الفشل في الأداء وتحمل المسؤوليات .

14 / دكتاتورية القرارات .. في الكثير من مؤسسات الدولة  وعدم الأستعانة باصحاب الخبرة والدراية من سياسيين وأداريين في أتخاذ ما يلزم من خطط آنية ومستقبلية .

15 / عدم محاسبة الفاسدين والمقصرين والناهبين للمال العام والتغاضي عن جرائمهم .

16 / التعامل على أساس الحقد والأنتقام بين الأحزاب والكتل السياسية والجهات صاحبة القرار .. وأظهار العداء بعضهم للبعض الآخر .. ما أدى الى التنافروالتباعد وبالتالي العداوة والخصومة والتفرقة .

17 / عدم تحمل المسؤولية أو التهرب منها للكثير من السياسيين وصانعي القرار .. والتقصير في واجباتهم ومسؤولياتهم .. لا بل أستغلال مناصبهم ونفوذهم للمصالح الضيقة والمكاسب الشخصية .

18 / تعطيل الكثير من القوانين التي تخص المواطنين والصالح العام من قبل الجهات المعنية بها .

19 / العمل بمبدأ الواسطة .. وتعاطي الرشاوي والفساد في أغلبية الدوائر والمؤسسات بحيث أصبح الشذوذ هو القاعدة !

20 / قلة الوعي العام للمواطنين .. والفهم الخاطيء للكثير من المفاهيم وعلى سبيل المثال وليس الحصر , 
( البرلمان ومسؤولياته , دور الأحزاب السياسية , مسؤوليات المواطنين , الحقوق والواجبات , أحترام القوانين والعمل بها , الأنتخابات , والكثير من الأمور الأخرى التي تخص الكل وتنظم الحياة الأجتماعية ضمن حدود الوطن الواحد ) .

هذا ما أردت قوله و توضيحه , بكل صراحة وبساطة .. بدافع الحب والأعتزاز لوطني وبلدي الحبيب , هذا ما كتبته وما خطر على بالي .. قد يقنع البعض ولا يقنع البعض الآخر ! لكنه في النهاية رأي المتواضع .. 
فحين نسأل ونقول .. ما الذي يجري ؟ وما الذي يحدث ؟ ولم ؟ ولماذا ؟ 
أقول .. أنها النتيجة الحتمية والمحصلة الطبيعية لكل ما ذكرنا أعلاه .. أليس كذلك ؟





          21 / 7 / 2014 / كندا
 





34



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

35



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين اله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .




أبلحد صادق سورو / أمريكا

36



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

37



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

38



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .




أبلحد صادق سورو / أمريكا

39



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

40



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

41



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

42



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .




غسان حبيب الصفار / كندا

43



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

44



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

45


نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا


46



                                        برلمان رايح .. برلمان جاي !!
                                       ------------------------------

      غسان حبيب الصفار



ما أن تنتهي عملية الأنتخابات ( الديمقراطية ) عندنا .. وتستلم الأحزاب والكيانات السياسية مهام عملها حتى تظهر الخلافات والأختلافات بينها لتصل حد التراشق بالكلمات والتنافر والتباعد وأظهار العداء لبعضها البعض بل والأنتقام من بعضها البعض في الكثير من الأحيان ! وهذا ما يحصل فعلا ً ومازال على أرض الواقع بعد سنين التغيير كما نسميها .

ولو أمعننا النظر قليلا ً في ما وصل أليه الحال ! وتساءلنا , لم عدنا الى الوراء ؟ ولم أنعدم الأمان ؟ ولم الكثير من القوانين معطلة ؟ والخدمات شبه مفقودة .. والحال من سيء الى أسوأ في كل المجالات , وواقعنا الحالي أكبر دليل على ذلك .. لرأينا أن الأجابة على سؤالنا بسيطة جدا ً ..

برأي الشخصي والمتواضع .. أن عملية الأنتخابات عندنا خاطئة من الأساس ولسبب بسيط , وهو أن أكثرية الأحزاب والكتل والكيانات السياسية والأكثرية من المرشحين يدخلون الأنتخابات وكأنهم في حرب ! يتبارون في الحصول على المقاعد وكل طرف يحاول أن يسحق الطرف الآخر وينتقم منه ويقلل من شأنه ! بكل الطرق .. وهنا العلة الكبرى والسبب الأكبر في أن العملية الأنتخابية لا تاتي بثمارها .. لا بل لا تأتي بأي نتائج تذكر من حيث التغيير والتطوير .

 أن العملية الأنتخابية لابد أن تكون في البداية على أساس الشراكة والتوافق .. إضافة الى الممارسة الديمقراطية فيها أي قبول الآخر والأعتراف به كشريك ومكمل وليس كخصم ! بغض النظر عن الفوز والخسارة .. إذ يكمل الثاني ما بدأه الأول وهكذا إذ كلما تعددت التجربة ومورست بحرية وديمقراطية كانت النتائج أحسن وأفضل للجميع كبلد وشعب .

ولكي نربط الموضوع ونوضح المقصود نقول .. أننا حين نشتكي من برلمان ونلقي باللوم على العملية السياسية برمتها دون أن نحاول معرفة السبب ومعالجة العلة ! لابد من أن نقف ونسأل لماذا ؟ ولا عجب عندما يكون البرلمان نتاج عملية فيها العديد من الأخطاء كما ذكرنا في بداية المقال , إذ أن البرلمانيون ماهم إلا واجهة للأحزاب والكتل السياسية أو مرشحين عنهم .. والخلاصة أن الخلافات والأختلافات ستأخذ طريقها الى قبة البرلمان , لتستمر نفس المأساة ونفس المناهج الخاطئة وتكرار للسيناريوهات القديمة التي لا تغني ولا تنفع ! وهذا ما نراه ونلمسه في تأخير البرامج التنموية والخطط المستقبلية وإقرار القوانين وتشريعها بالشكل الذي يخدم الكل .. وتطوير الخدمات والنهوض بالتعليم ودفع عجلة التطور الى الأمام .

إنها أخطائنا .. سواء بعلم أو دونه ! ومادامت الأخطاء تتكرر فالنتائج لن تكون سوى نفس النتائج , لهذا لابد من أتفاق ولابد من تفاهم طالما أننا في النهاية أبناء وطن ٍ واحد وهدفنا خدمته وأعلاء شأنه حالنا حال دول المعمورة الأخرى خاصة وأن في البلد أمكانيات أقتصادية هائلة وثروات لا تعد وموارد لا تحصى ..

 ولا ننسى الأهم , وهو الوعي والحس الوطني .. إذ هما الأساس الفعلي لكل ما ذكرنا ..

إذن .. الوعي + التفاهم + الشراكة = الأتفاق , وطالما وصلنا الى مرحلة الأتفاق ( الأتفاق على ما يخدم الكل ) مع الشعور بالوطنية , هنا نكون قد وضعنا الأساس السليم لخطوة صحيحة مستقبلية في أنتخابات فعلية نزيهة وديمقراطية ولخدمة الكل دون إستثناء ! كي نقول أن البرلمان هو فعلا ً برلمان ..

وليس برلمان رايح أو برلمان جاي !!





    23 / 5 / 2014 / كندا

47



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

48



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

49



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

50



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

51



باسم الآب والابن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

52



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : رائد , رعد , وعد , ميلاد
عائلة المرحوم وأهله وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدكم المرحوم العم ( كامل ججي مقو ) الى
الأخدار السماوية وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الاليم هذا نتقدم أليكم
بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح
جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

53



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

54



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

55



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

56



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

57



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

58



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

59


نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

60



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

61



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

62



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

63



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

64



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

65



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

66



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

67



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

68



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

69



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

70



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : أمير , أمين
عائلة المرحومة وأهلها وذويها ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدتكم المرحومة الخالة ( فاني ) الى الأخدار
السماوية .. وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم أليكم بتعازينا
القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن
يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

71



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

72



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

73



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

74



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

75



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

76



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

77


الأخ العزيز نبيل يونس دمان :

مع شكري الجزيل لأبداء ملاحظاتك حول مقالي الواضح والبسيط  .. أود أن أوضح لك الآتي :

1 _ لا علاقة لعنوان المقال بما ذكرته .. أنه رايك الشخصي وأنا أحترمه ..
2 _ عندما نكتب في موضوع معين أو نتناول حالة معينة , تتعدد المفاهيم لدى القراء الكرام , وتتنوع
الآراء كل حسب فهمه وأدراكه وثقافته .. ليكونوا فكرة معينة أو خلاصة عن الموضوع المطروح .
3 _ قد يكون المضمون مكرر بصيغة أو باخرى .. لكن الموضوع هنا هو نقد صريح ومبسط للعديد من الظواهر
التي أوصلت مجتمعنا الى ماهو عليه الآن ! أو ليست معاناة مجتمعنا ككل تكرار في تكرار ؟
4 _ الى متى نظل ننتظر المعجزات لتغيير الحال ؟ صدقني أخي العزيز .. لو نوينا بصدق أن نغير الحال ..
حينها سنكون نحن من يصنع المعجزة وليس من ينتظرها .

شكرا لمرورك الكريم
وتقبل خالص تحياتي ..

غسان حبيب الصفار

78



                                   
                                     منّا وبينا ومن عدنــــــــــــــــا !!
                                    -------------------------------

          غسان حبيب الصفار



من حقنا أن نسأل , ومن حقنا أن نتعجب ! ومن حقنا أن نندهش .. ومن حقنا أن نضرب الأخماس في الأسداس والأرباع في الأنصاف ! طالما أننا لم نعد نميز الخطأ عن الصواب ولا الأبيض عن الأسود ولا البداية من النهاية ولا ولا ولا ........ فقط نشكو ونتذمر ونلقي باللوم , وعلى من نلقيه ؟  ( الكل على الكل طبعاً ) سنين على هذا المنوال دون أن نحاول تغيير الحال !!

عجيب ٌ أن نتفق في الأقوال ونختلف في الأفعال ! بل أننا متفقون أن لا نتفق , وأن حدث وإتفقنا فسرعان  ما نختلف ونتخاصم ونعلن العداوة والقطيعة لبعضنا البعض و لأتفه الأسباب ! ولنكتب لكل خطواتنا الفشل الدائم .. وليتني أعرف السبب !

إتفقنا فقط أن نذبح الوطن !! وكل منا بطريقته .. إتفقنا أن نتنكر له ونبيعه .. إتفقنا أن نقتل المواطنة بالكثير من الأشكال والعديد من المرات ! 

إتفقنا أن لا نتفاهم أو نتحاور .. أتفقنا أن نستسلم لليأس دون أن نبحث عن الحلول ! إتفقنا أن نغض النظر عن كل ما نعانيه , إتفقنا أن لا نستفيد من الأخطاء و نتجاوزها .. إتفقنا على الكثير مما لا يجدي  ومازلنا حتى باتت حياتنا هموم في هموم مع شديد الأسف , وطبعا ً هنالك أسباب وأسباب لكل ما نعانيه وما وصلنا إليه .. والأسباب هي في كل الأحوال منا وبينا ومن عدنا ! ومن هنا نقول ..

منا وبينا ومن عدنا ..

أنتقامات وأحقاد وثأرات لاحد لها ولا حصر .. تفجيرات تحصد المئات , تقتل وتدمر وترعب , أبرياء يدفعون الثمن وضحايا لا ذنب لهم .. خراب ودمار وخسائر .. والسؤال هنا من ضد من ؟ ولأجل من ؟

منا وبينا ومن عدنا ..

سياسيون وأذيال سياسيون فاشلون في كل شيء , لاعلم لهم بالسياسة ولا يرتبطون بها من قريب أو بعيد !  يلقون من التهليل والترحيب الكثير , جل همهم مصالحهم الضيقة والمحافظة عليها بكل الطرق وليذهب الباقون الى الجحيم !


منا وبينا ومن عدنا ..

برلمان مفكك .. وبرلمانيون مهملون .. بعيدون عن هموم المواطن ! قريبون لكل ما يخدم مصالحهم فقط !!


منا وبينا ومن عدنا ..

بسطاء وسذج ( جمع ساذج ) ينقادون وراء الشعارات الرنانة والكلام المنمق .. يقابلهم أنتهازيون يجعلون من الرموز الدينية أو السياسية سلما ً للوصول الى السلطة , ظاهرهم شيء وباطنهم شيء آخر !

منافقون ومراؤون .. يجعلون من الحق باطل ومن الباطل حق ! حسب الظرف وحسب المصالح .. لا يتوانون عن إرتكاب أقبح الأفعال .. في سبيل مصالحهم وأطماعهم التي لا تنتهي ..

منا وبينا ومن عدنا ..

محسوبية ومنسوبية .. من القمة الى القاعدة , طائفية عمياء تفتك بالكل , دوائر ومؤسسات ينخرها الفساد , هيئات عليا مسيسة .. وجهات مسؤولة تنحاز لأطراف معينة ومتنفذة .. لترضي هذا الطرف أو ذاك , وعلى حساب الحق طبعا ً .

منا وبينا ومن عدنا ..

فساد وفاسدون .. راشون ومرتشون .. ومتجاوزون .. بعيدون عن المسائلة أو المحاسبة ! لأنهم متنفذون أو تابعون لجهات متنفذة .

منا وبينا ومن عدنا ..

مليشيات وحمايات .. لا بل عصابات ! تتجاوز وتعتدي في الكثير من الأحيان , وتتخطى الحدود في أحيان أخرى ودون وجه حق .
مسؤولون وسياسيون غير مناسبون لمناصبهم ومسؤولياتهم ! يتوقف عليهم مصير البلد ككل , وهم في واد والبلد في وادي .

منا وبينا ومن عدنا ..

دستور منتهك , وقوانين معطلة .. وديمقراطية عرجاء لا بل كسيحة ! والمنادون بها هم أبعد الناس عنها ! مع أنها شعار الأكثرية منهم !
الفاسدون واللصوص والأنتهازيون هم القاعدة ! والنزيه والكفوء والوطني هم الشواذ !

منا وبينا ومن عدنا ..

أناس لا تكل ولا تمل من الكذب والغش والنفاق وأقتراف كل النقائص في سبيل غايات ومصالح ضيقة .. لا يهمها في ذلك سوى تلك المصالح وبأي طريقة كانت !

منا وبينا ومن عدنا ..



كل من يتمكن يفعل العجب ! وكل من يستلم المسؤولية يمسي غير مسؤول ! وما المناصب والسلطة إلا سلم لتحقيق المنافع الشخصية ! ويا للعجب !!

منا وبينا ومن عدنا ..

تأليه الحاكم والمسؤول .. تطبيل وتزمير دون حد .. نفاق ورياء .. أزدواجية في الأفعال ! لم ؟ ولماذا ؟ وما السبب ؟
صراعات طائفية ومذهبية .. أنقسامات وخصومات .. أقتتال على السلطة , وحدث ولا حرج عن الخلافات والأختلافات التي لا تنتهي لسبب أو دونه !

منا وبينا ومن عدنا ..

المصالح ثم المصالح .. بكل الطرق وفي كل الأحوال .. أناس تتلون ! وتميل مع التيار , وأناس تنتفع وتستفيد من كل الظروف .. وأناس لايقر لها قرار ولا تستقر على حال ..

منا وبينا ومن عدنا ..

الكثير والكثير .. فيطول السرد ويكثر الشرح .. وربما من يقول : ليس الكل ولا الجميع كذلك بل البعض ! وأنا اقول أن المشكلة هي في هذا البعض الذي بات أقوى من الكل ! وفي أحيان كثيرة يمثل الكل ! والحقيقة التي لا تخفى .. هي أنهم منا وبينا ومن عدنا ..

أم أن لكم رأياً آخر ؟





        9 / 2 / 2014 / كندا

79


نقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أورها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

80



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

81



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

82



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

83



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

84



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

85



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

86



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

87



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

88



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

89


نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

90



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الاعزاء : رياض , زياد
عائلة المرحوم وأهله وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدكم المرحوم ( خليل أبراهيم جلو ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم
أليكم بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه
فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

91



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

92



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

93



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر  والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

94



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

95



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

96



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : دريد , لؤي , لورانس
عائلة المرحوم وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدكم المرحوم ( أنور شمعون كجو ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم
أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه
فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

97



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

98



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

99



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

100



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

101



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

102



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

103



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

104



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

105



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا





106



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

107



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

108



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

109



استاذي العزيز خوشابا سولاقا :

بعد قراءة مقالتك القيمة .. اود ان اضيف اضافة بسيطة وهي ..

ان الديمقراطية كمفهوم حرفي .. صعبة التحقيق جدا لا بل تكاد تكون مستحيلة .. ولكن تقارب الافكار وحرية الراي والاختيار وقبول الاخر كل هذه تقرب العملية الديمقراطية وتحولها الى واقع ملموس .. وهناك الكثير من الامثلة في الدول التي قطعت شوطا بعيدا في ممارسة العملية الديمقراطية .. وما يحدث عندنا .. ليست ديمقراطية بمعناها الصحيح .. لانها ديمقراطية الاكثرية او الاغلبية اي عدد الاصوات التي يكتسبها المرشحون فقط ! بغض النظر عن كيفية ممارسة العملية ذاتها ..  اي انها ليست ممارسة كاملة من قبل الافراد بان ينتخبوا الاكفا والاصلح والانزه دون اي مؤثرات او ضغوط خارجية او ميول عشائرية او قومية او مصالح خاصة ! قد تكون التجربة جديدة على شعوبنا وحديثة .. ولكن يجب ان تبنى على الاساس المتين والمفهوم الصحيح لتصبح مع الوقت ممارسة حقيقية لها نتائجها الايجابية في البناء والتطور .. اتمنى ذلك .


تمنياتي لك بكل الموفقية
وتقبل خالص تحياتي ..

غسان حبيب الصفار

110


نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

111



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

112



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

113



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

114



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

115



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

116



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

117



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

118



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

119



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

120



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

121



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

122



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

123



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

124



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

125



عزيزي زيد :

قرات مقالك وهو مفهوم وواضح .. ولكن لدي تعقيب او اضافة بسيطة ..

اشرت الى ان هناك اعداء للامة الكلدانية .. فلم نفترض وجود اعداء ؟ ولم العداوة اساسا ؟ طالما اننا شعب واحد بكل القرائن والادلة من دين وتاريخ ولغة الخ .. عانينا ولا زلنا نعاني من الصراعات القومية والانقسامات وعدم الاتفاق على ابسط الاشياء .. لماذا ؟؟ الاسباب كثيرة واهمها باعتقادي هو المصالح الشخصية الضيقة والكثيرين الذين يلهثون ورائها وعلى حساب اقدس الاشياء !! مع كل الاسف فقد اتفقنا ان لا نتفق وحتى من حاول او يحاول الاتفاق فهناك دائما الكثير من العراقيل .. لست متشائما ولكن واقع الحال يقول هذا .. كم اتمنى ان نكون متكاتفين ومتحابين .. في هذه المرحلة بالذات حيث وجودنا وبقائنا على ارض الوطن مهدد وبالكثير من الاشكال !! فهل سنتعظ ؟ وهل سنتفق !!


تمنياتي لك بكل التوفيق
وتقبل خالص تحياتي ..

غسان حبيب الصفار

126


الاستاذ خوشابا سولاقا المحترم :

ان مقالاتك واسلوبك في الكتابة ينمان عن دراية واسعة وخبرة طويلة في العمل السياسي , ودائما تعطي الموضوع قدره من شرح وتفاصيل .. اود هنا ان اضيف تعليقا بسيطا .. وهو ان ظاهرة عبادة الافراد وتأليه الحكام ليست بجديدة على البشرية وخاصة في الشرق .. هناك من الدول والمجتمعات من تخطاها الى غير رجعة .. وذلك بتفعيل المفاهيم الحديثة وانتشار الوعي لدى شعوبها وقبول الآخر بكل بساطة ورحابة صدر .. وهناك من لا يزال كما هو الحال في مجتمعاتنا مع كل الاسف .. اذ اننا ما زلنا على نفس المنهاج , من تأليه الحكام وجعلهم ظل الله على الارض .. وتقديس اقوالهم وافعالهم .. وهذا كله من باب النفاق والرياء اللذان هما السبب في كل العلل التي تعاني منها مجتمعاتنا .. سياسيا واجتماعيا واقتصاديا .. والذي يؤدي بدوره الى فشل كل المؤسسات ويجعلها عاجزة عن ان تقوم بابسط ادوارها المطلوبة .. لا يوجد حاكم او مسؤول دكتاتور الا القليل لا بل النادر .. وانا مقتنع تماما بمقولة نحن من يصنع الكتاتور ..

اتمنى لك المزيد من الابداع .
وتقبل خالص تحياتي ..

غسان حبيب الصفار

127



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

128



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

129



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

130



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

131



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

132



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز جل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

133



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

134



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

135



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

136


نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

137



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

138



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

139



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





اولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

140



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

141



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

142


نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

143



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

144



باسم الآب والأبن والورح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : عماد , طارق , طالب , صلاح
عائلة المرحومة وأهلها وذويها ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدتكم المرحومة وأبنة عمنا العزيزة
( كوزي بتي حنا الصفار ) الى الأخدار السماوية .. وأننا إذ نشارككم
الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم إليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله
عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم
جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

145



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

146



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

147



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

148



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

149



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

150



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

151



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
تيتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

152



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

153



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

154



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

155



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

156



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

عائلة المرحوم ( سعيد يوسف سيبو ) وأهله وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال فقيدكم المرحوم ( سعيد ) الى الأخدار السماوية
وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم إليكم بتعازينا القلبية داعين
الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم
جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

157



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس اوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

158



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

159



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

160



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

161



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

162



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

163



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

164



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

165



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

166
المنبر الحر / من المخطيء إذن !!
« في: 06:37 01/10/2013  »



                                                   من المخطيء إذن !!
                                                  --------------------

       غسان حبيب الصفار


بينما أكثر دول العالم سائرة في طريق التطور .. لا بل وتتسابق في الوصول الى الأحسن والأفضل والأرقى وفي كل المجالات , من تكنولوجيا وحداثة وأبتكارات الى قوانين وأنظمة ودساتير تخدم بلدانها وشعوبها وتسير بها في ركب الحضارة , الى خدمات ومنجزات كثيرة كلها تخدم الأنسان والأنسانية دون أي تفرقة أو تمييز !! الى أحترام للحقوق وتقديس للواجبات من قبل الكل وعلى كل المستويات ! الى الكثير من الأمور التي تجعل الكل متساوون أمام القانون .. ولا أحد أفضل من أحد إلا فيما يقدم وينجز .. الى الكثير الكثير الذي يجعل من التطور هدفا ً .. والقانون شعارا ً.. والنظام طريقا ً ..

وبينما كل ما ذكرنا يحدث في العديد من دول العالم .. يحدث عندنا العكس تماما ً ! لأننا ببساطة نختلف عن باقي دول المعمورة وشعوب الله , ما يحدث عندنا عجيب وغريب ! ولا يمت بأي صلة للحداثة والتطور , فنحن لا نتطور ولا نتقدم ولا نعمر ولا نستحدث ولا ولا .. ( وليتني أعرف السبب ) .

حال البلد كما يقول المثل لا يسر عدو ولا حبيب , وحينما نقول حال البلد فهذا يعني الكثير كوطن وشعب سائر الى الوراء , توقف به الزمن وفقد المسار الصحيح والأدلة والبراهين على ذلك لا عد لها ولا حصر !

يطول  الشرح وتكثر التفاصيل فيما يقوله واقع بلدنا المر , من الطائفية التي باتت جذورها تضرب بعمق بين الكل , الى التفجيرات العشوائية التي باتت تحصد المئات , الى القوانين المعطلة والخدمات السيئة , فضلا ً عن الفساد الذي بات ينخر في كل مفاصل الدولة ودوائرها , الى تدخل دول الجوار في شؤوننا الداخلية , والكثير من الحكايات التي باتت الواقع البائس والمخزي للكل !

من هنا يبرز سؤالنا البسيط والمشروع .. ألا وهو : من المخطيء ؟

من المخطيء ؟ الحكومة المقصرة في كل شيء ! الحكومة العاجزة عن فعل أي شيء تجاه كل ما يجري ويحدث , الحكومة التي ليس لها علم بأي شيء .. الحكومة التي لا يخصها ولا يهمها حال البلد من قريب أو بعيد !

من المخطيء ؟ البرلمان ذو الميزانية الخيالية التي لا مثيل لها في أكبر وأغنى دول العالم ! البرلمان البعيد عن المواطن , البرلمان الذي يشرع أمتيازات أعضائه ويناقش رواتب ومخصصات منتسبيه , ويعارض كل ما يخدم .. ويهمل كل ما هو مهم ! البرلمان الذي لا يشبه أي برلمان آخر في العالم , البرلمان الذي لا يسأل او يحاسب أحد ألا ما ندر !

من المخطيء ؟ رئيس الجمهورية الغائب عن مهامه لأسباب صحية .. الرئيس الذي لا نعلم بالضبط أن كان على قيد الحياة أم أنه انتقل الى أحضان الباري , الرئيس الغائب لأشهر وليس هناك من يملأ مكانه الشاغر !
الرئيس الذي لابد من وجوده في كل الأحوال .

من المخطيء ؟ رئيس الوزراء الذي جمع بيده الكثير من الصلاحيات وله العديد من المستشارين ويشغل عدة مناصب , وهو الآمر الناهي في الكثير من المؤسسات الحساسة في البلد .

من المخطيء ؟ قوات الشرطة والجيش .. التي وصل تعدادها الى مليون من الأفراد ! أم الحمايات والمليشيات .. وكلها تستنزف المليارات من ميزانية الدولة , والبلد في فوضى لم يشهد مثلها من قبل والفلتان الأمني في الكثير من المدن والمحافظات .. والأعتداءات والقتل بشتى الطرق والخروقات الكثيرة والأسوأ من كل هذا التفجيرات العشوائية التي تحصد الأبرياء وتفتك بهم .. إضافة الى أنعدام الأمان والأستقرار الذي يقض مضاجع الكل .

من المخطيء ؟ المسؤولون الكبار .. الوزراء والمدراء والقادة الذين يتمتعون بالرواتب الخيالية والسكن والحمايات والمخصصات والكثير منهم لا يقدم شيئاً ! لا بل وليسوا في المكان المناسب والأمثلة كثيرة .

من المخطيء ؟ الأحزاب والتيارات والكتل التي تعد بالمئات وكلها تتحدث عن الوطنية والديمقراطية وترفع العديد من الشعارات ولا شيء على أرض الواقع يتحقق !

من المخطيء ؟ القضاء الذي لا يحاسب المقصرين والسارقين ! ويتغاضى عن الكثير من القضايا المهمة , القضاء الذي من المفروض أن يكون محايدا ً ويقف على مسافة واحدة من الكل .

من المخطيء ؟ الأفراد والمواطنون .. الثلث الذي هو تحت خط الفقر والمهمش الى أبعد الحدود في واحد ٍ من أغنى البلدان في العالم ! أم الثلث المستفيد بطريقة أو بأخرى .. أم الثلث الذي لا علم له بأي شيء والبسيط الذي يسهل خداعه بالكلمات والوعود .

من المخطيء ؟ الأقليم المطالب بالأنفصال عن المركز وأعلان دولته المستقلة .. أم السنة الذين أضحوا مهمشين كما يقولون .. أم الشيعة القابضون على الحكم كقادة وسياسيين وأحزاب .. أم الأقليات التي باتت شبه منقرضة بعد أن عانت ما عانت !

من المخطيء ؟ أصحاب الفكر الطائفي .. المتقاتلون على الهوية والدين والقومية والمذهب .. أم المنافقون والمصفقون .. أم الوصوليون والأنتهازيون وما أكثرهم الآن والمستفيدون من كل الظروف !

من المخطيء ؟ المخلصون والوطنيون .. المنادون بالحقوق والحريات .. المتفانون من أجل الوطن والمواطن .. والمعارضون لكل ما يحدث , أم الساكتون عن الحق .. أم القابلون بالظلم .. أم الراضون والمتراضون من أجل المصالح والمكاسب !

من المخطيء إذن ؟

مع أحترامي وتقديري للكثيرين .. وإذا كانت الصراحة راحة كما يقولون .. فأنا أقولها : نوعا ً ما كلنا مخطئون !





      30 / 9 / 2013 / كندا


167



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

168



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

169



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

170



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

171



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

172



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

173



الاخ خوشابا سولاقا المحترم :

مقالك رائع .. ومن صميم الواقع .. وقد شخصت فيه العديد من الممارسات السلبية التي كانت وما تزال السبب الرئيسي لفشل الكثير من الاحزاب في تأدية دورها .. لا بل والاكثرية منها ابتعدت كل البعد عما كانت تنادي به من شعارات واهداف !! والامثلة كثيرة .. لتصبح في آخر المطاف مؤسسات .. ظاهرها شيء وباطنها شيء آخر .. ويتحكم بها وبممارساتها بل وبكل صغيرة وكبيرة فيها .. الانتهازيون والوصوليون وما اكثرهم !! لتصبح في النهاية مؤسسة القائد الواحد والفكر الواحد وووو .. ولا ننسى دور الكثير من الافراد في ما اشرنا اليه .. في الختام اتفق مع مقولة ( نحن من يصنع الدكتاتور )

تقبل خالص تحياتي ...


174



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

175



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

176



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

177



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

178



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

179



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

180



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

181



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

182



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

183



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

184



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

185



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

186



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

187



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

188



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

189


                                 تفجيرات .. أنتهاكات .. تجاوزات
                         أنتقامات .. وكل المحرمات .. عراقي ويا بلاش !!
                         ------------------------------------------------

         غسان حبيب الصفار      

  
أقول للذي لا يعرف معنى كلمة ( يا بلاش ) أنها مصطلح بالعامية العراقية يطلق على الشيء الرخيص أو الزهيد الثمن .

وما دفعني بصراحة الى كتابة هذا المقال مع شديد حزني وأسفي هو الحالة التي وصل أليها الفرد العراقي أو التي وصلنا أليها كعراقيين بشكل عام .. من تهميش ( عدم التقييم ) وعذرا ً هنا للكلمة لأن واقع الحال يقول هذا وبأوضح الصور ! تهميش عالمي ودولي .. وتهميش لبعضنا البعض وأقتتال وتناحر وأنتهاك للحقوق والحرمات , وأنتقام ما بعده أنتقام وبالكثير من الأشكال , وتقاعس وأهمال وسكوت وعدم مبالاة ورضوخ ما بعده رضوخ ! وتفاصيل أخرى كثيرة لو سردنا ولو جزءاً صغيراً منها لما كفتنا لذلك عشرات الصفحات !  وحال البلد في كل المجالات لهو أكبر دليل على ذلك .. والعجب كل العجب لما يجري ويحصل ..  وكأننا كنا ننتظر هذا .. وكأننا راضون ومقتنعون بالحالة .. أو كأننا أستسلمنا للواقع المرير الذي بات لا يشبه أي واقع آخر في كل دول المعمورة !

فلسان الحال ينطق ويقول وبالعديد من الحقائق .. والممارسات اليومية التي باتت الواقع اليومي للكثير منا لا بل الصورة تنطق والحدث يقول والواقع يتكلم ! لأننا فعلا ً وصلنا الى مرحلة لا أدري كيف أصفها أو أتحدث عنها , أتأمل في واقعنا البائس .. أراقب الأحداث , أتسائل ؟ أتعجب وأندهش .. عسى ولعل من تغيير أو حتى محاولة للتغيير ولكن دون جدوى .. أتحدث الى نفسي وأحيانا ً بصوت مسموع ! هل أنا في حلم مزعج ؟ أم هو كابوس ثقيل ؟ أم أنها فعلا ً الحقيقة المحزنة والمخجلة في نفس الوقت ..

أالى هذه الدرجة أصبحنا رخيصين في نظر العالم ونظر بعضنا البعض ؟ أالى هذه الدرجة فرقتنا المصالح والمكاسب الضيقة ؟ أالى هذه الدرجة فاضت الأحقاد بيننا ؟ أالى هذه الدرجة ؟ وألا كيف نفسر ما يحدث ؟

فعلا ً وصلنا الى مرحلة عراقي ويا بلاش ! مع أسفي وأعتذاري .. أذ أنني لم أجد عبارة أخرى أو جملة تعبر عن حقيقة الحال وما وصلنا أليه .. وبئس ما وصلنا ..

عراقي ويا بلاش .. بالتفجيرات والمفخخات التي باتت تفتك بالمئات .. لا بل وأصبحت لغة للبعض ويا لها من لغة ! لتحصد الأرواح بعشوائية منقطعة النظير وهمجية لا يصدقها عقل كل من يؤمن بالأنسان والأنسانية , تفجير هنا وعبوة ناسفة هناك ومفخخة هنا وحزام ناسف هناك .. وكلها لتقتل وترعب وتدمر والكارثة أنها أصبحت من الأحداث العادية التي لا يعطى لها أي أهمية أو صدى محلي أو عالمي !

عراقي ويا بلاش .. في الأغتيالات والأستهدافات والتصفيات وبكل سهولة ! لكل من لا يعجب فلان أو لا يرضي فلان .. أو يعارض فلان .. تصفيات للخصوم بالكثير من الأشكال .. أستهداف للكثيرين .. أسكات للحق وتزوير للحقائق حسب المصالح والأهواء .. وعلى كل المستويات .. أعدام للضمير وخروج على الشرائع .. علنا ً وعلى مرأى ومسمع الكثيرين !!

عراقي ويا بلاش .. قتل على الهوية , تصفية للمختلف بالملة أو الطائفة أو الدين أو المعتقد وحتى التوجه والفكر .. وبكل جرأة وعراقي لعراقي ! جرائم طائفية وأنتقامات عشائرية وأنقسامات لا حد لها ولا حدود , أغتيالات وخطف وتهجير وتهديد .. مرة بأسم الدين وأخرى بأسم السياسة أو الملة أو أو .. والكثير من المسميات ..

عراقي ويا بلاش .. حيث أن كل من يحكم يطغى , وكل من يقود يستبد , وكل من يستمكن يتجبر ! ليصبح المظلومون ظلّاما ً ومهمشوا الأمس طواغيت اليوم .. ومعارضوا البارحة دكتاتوريو اليوم ! والجهلة فطاحل وعلماء .. والغير مؤهلين في المناصب والكراسي وحدث ولا حرج عن الكثير مما يجري ويحدث .

عراقي ويا بلاش .. حكومة عاجزة .. وأحزاب متناحرة ومتخالفة .. وبرلمان منقسم .. وسياسيون أنتهازيون بكل معنى الكلمة .. ويل ٌ لنا كل الويل .. يحكمنا من لا يهمهم أمرنا و ويتحكم فينا من لا تهمهم مصائرنا ومستقبل أجيالنا .. ويقودنا من ليس أهلا ً للقيادة .. يستهزئون بنا ! ويستخفون بأرواحنا وينهبون أموالنا ويسرقون خيراتنا .. غير آبهين ولا مبالين .. ونحن ساكتون ومتفرجون لا أكثر !

عراقي ويا بلاش .. أعتداء على الحريات والممتلكات .. تصرفات لا مسؤولة وهوجاء .. قوات أمن وحمايات ومليشيات هي المشكلة الأكبر بأساليبها وهمجيتها والمليارات التي تستنزفها .. وبدل أن تحمي , باتت تعتدي .. وبدل أن تدافع باتت تتجاوز .. وبدل أن تكون عون أصبحت فرعون !

عراقي ويا بلاش .. هجرة وضياع في بلدان الله الواسعة ومعاناة أخرى فوق المعاناة للكثيرين من الذين هاجروا وتركوا البلد وللعديد من الأسباب .

عراقي ويا بلاش .. يعصرنا الواقع المزري بكل الأشكال .. وتتقاذفنا أمواج العنف وتهددنا الطائفية ويقض مضاجعنا الخوف من المستقبل المجهول .. لا نتكاتف ولا نتفق .. ولا نرضى أو نتراضى .. لا نغير ولا نقدم الحلول أو حتى نقترحها ..

عراقي ويا بلاش .. أحلام ضائعة .. وآمال معدومة .. ومستقبل غامض .. بلد منكوب وشعب ضائع .. شباب بلا طموح .. ومصير الكل مجهول في ظل ما يجري ويحدث ..

فهل من صحوة ؟ وللعلم فالصحوة لو أردناها .. غير مكلفة أبدا ً أبدا ً .. لأنها منا وألينا وملكنا ولا أبسط منها .. أنها بكل صراحة .. ببلاش .






       22 / 8 / 2013 / كندا



190



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

191



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

192



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

193



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

194



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخ العزيز : سمير ميخا زوري
عائلة المرحوم وأهله وذويه ..

نتقدم أليكم بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته
ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

195



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : سمير , ماجد , هاني , منهل , صفاء
عائلة المرحوم وأهله وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ انتقال شقيقكم المرحوم ( حميد ميخا زوري ) الى
الأخدار السماوية وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم أليكم
بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح
جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

196



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : قيس هادي حيدو , شوقي هادي حيدو
عائلة المرحومة وأهلها وذويها ..

نتقدم أليكم بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع
رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

197



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

انا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

أولاد أختي الأعزاء : قيس هادي حيدو , شوقي هادي حيدو
بنات المرحومة وذويها ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدتكم المرحومة ( أسيت يوسف حيدو ) الى
الأخدار السماوية .. لا يسعنا ألا أن نواسيكم بهذا المصاب الأليم .. داعين
الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم
جميل الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

198



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : قيس هادي حيدو , شوقي هادي حيدو
عائلة المرحومة وذويها ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدتكم المرحومة ( أسيت يوسف حيدو ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم أليكم
بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح
جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

199



نتقدم يتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

200



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

201



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

202



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

203



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

204



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

205



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

206



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

207



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

208



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

209



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

210



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

211



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

212



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

213



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

214



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

215



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

216



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

217


نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

218



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

219



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

220



                                            كلدان أو آشوريون .. لا فرق
                                         لنفتخر بالأنتماء .. ونعمل كأخوة ..
                                      ====================

       غسان حبيب الصفار



بداية وقبل كل شيء , أود أن أقول أنني لست من المهتمين بالشأن القومي أو الباحثين فيه .. لسبب بسيط وهو قناعتي التامة بأن الكثير مما نعانيه هو بسبب التسميات القومية وتبعاتها .. وهذا رأي الشخصي مع أحترامي الشديد لبقية الآراء .. لذا فأنا لا أخوض في هذا المجال أبدا ً .

وما يهمني هنا وأود الأشارة أليه أننا بين فترة وأخرى نقرأ ونسمع أو نلمس الكثير من الخلافات والأختلافات ! والكثير من المتناقضات بين أبناء شعبنا ( السوراي ) ككتاب ومثقفين وسياسيين وحتى العاديين منهم أحيانا ً لا بل أن البعض من كتابنا أصبح شغلهم الشاغل التهميش والأنتقاص من البعض والتقليل من شأنهم سواء كانوا كلدان أو آشوريون , والتخاصم أحيانا ً وأظهار العداء بعضهم لبعض بحيث باتت التحديات ظاهرة للعيان ! والذي يحير ويدعو الى التساؤل هو لماذا ؟ ومن أجل ماذا ؟

أنا كلداني , والأهم من ذلك مسيحي ( سورايا ) وأعتز وأفتخر بمسيحيتي كما وأعتز بالآخرين وأحترمهم كسورايي أيضا ً ولا أفرق أبدا ً بين كلداني أو آشوري أو سرياني أو أرمني فالكل بنظري سواسية , ولأننا في حقيقة الحال شعب واحد فرقته التعصبات والنظرة الضيقة والمسميات .

ومن هنا أقول لكل الأخوة .. من حقنا أن نفتخر بقومياتنا وتسمياتنا ولكن لا أن نجعلها سبباً للأختلاف والأنقسام والفرقة !

ما بالنا أحبائي ؟ متخاصمين ومتفرقين .. لنقف ونتمعن قليلا ً لنرى أين وصل بنا الحال ؟ أصبحنا مهمشين في بلد نحن الأصل والأساس فيه ! طالنا القتل والتهجير ولا زلنا نعاني الكثير .. وحالنا غني عن التعريف ! أفلا يكفينا ذلك ؟

من حقي أن أفتخر بأنتمائي وقوميتي ولكن ليس على حساب الآخرين , وأن لا يكون أفتخاري دافعا ً للطعن أو الأنتقاص بأي شكل من الأشكال .. وللعلم فأن الحقائق لن تتغير لمجرد كتب فلان أو همش فلان أو أنتقص فلان .. فالتاريخ يحفظ الكثير ويثبته , والمفروض بنا أن نفتخر بالأخوة والمحبة والوحدة وليس بالفرقة والخصام .. وأن نثبت لأولئك الأجداد العظام الذين ورثنا وحملنا أسمائهم أننا أهل لأن نكون أحفادهم , لا بل ونضيف الى أنجازاتهم وحضارتهم التي أمتدت لآلاف السنين .

لا أحد أفضل من الآخر مطلقا ً أو أحسن منه .. ألا فيما يقدم أو ينجز ويجتهد وأن كانت هناك أفضلية لقوم على قوم فهي بدعم الوحدة ولم الشمل والمناداة بالأخوة والتعاون طالما أننا شعب واحد وتاريخنا واحد .. والرابط الأكبر والأقوى هو المسيح الواحد والأنجيل الواحد .

ثم هناك مسألة مهمة وهي أن فلان أو فلان من الكتاب أو السياسيين أو المثقفين لا يمثلون كل أبناء شعبنا المسيحي ( السوراي ) قد يمثلون أنفسهم أو جهات معينة .. وأختلافاتهم لا تعني بالضبط أن الكل مختلف ومتخالف , بل بالعكس فالكثير من أبناء شعبنا يتوقون الى الوحدة لأننا أساسا ً شعب واحد بكل المقومات .. وفرقتنا كانت لأسباب وأسباب !

أخواني .. الطائفية دمرت وتدمر العراق .. أرض الآباء والأجداد ومنبع الحضارات .. والبلد سائر من سيء الى أسوأ .. ونحن هنا ماذا نسمي أنقساماتنا وأختلافاتنا ؟ أليست طائفية أخرى تضاف الى ما نعانيه ؟ والمشكلة أن الكثير من كتابنا ومثقفينا وسياسيينا يرفضون الطائفية لكنهم يطبقونها وينادون بها من خلال التعصب والنظرة الضيقة ! والمضحك في الأمر أن الكثير منهم يعيش في بلدان متطورة وديمقراطية لا تعرف معنى للتمييز بين المواطنين قومي كان أو طائفي أو غيرهما ..

كفانا يا أخوة .. كفانا ما عانينا ونعاني .. كفانا أنقساما ً وتشرذما ً على الأقل لنحافظ على وجودنا وأستمرارنا على أرض الوطن , الوطن الذي كنا الأصلاء فيه والمؤسسين له وفي هذا الظرف العصيب بالذات والذي يعصف بالكل ونحن جزء من هذا الكل والذي بات يهدد وجودنا وبالكثير من الأدلة الملموسة .

لا أحد منزه عن الخطأ .. ولا أحد يمتلك كل الحقائق .. أذن لم الشد ولم التوتر والعصبية في التعامل ؟

لنكن أبناء اليوم .. ونعمل من أجل الحاضر والمستقبل مع الأعتزاز بأولئك الأجداد العظام الذين نحمل أسمائهم ونفتخر بأنجازاتهم الرائعة على مدى التاريخ , وان لا نسيء أليهم يوما ً بعد يوم بما نقترفه من تباعد وتنافر وفرقة .. في وقت نحن أحوج ما نكون فيه الى التقارب والوحدة والأتفاق لمواجهة الكثير من التحديات التي باتت تهدد وجودنا وتاريخنا ككل , وليكن فخرنا وحدتنا وتماسكنا والمطالبة بحقوقنا وأثبات وجودنا وهويتنا .. حيث التهديد بالزوال والأندثار بات واضحا ً مع أستمرار نزيف الهجرة والتشتت والضياع في بلدان الله الواسعة .

أخوتي من محبتي للكل أقول : نحن شعب واحد , أصلاء وأصحاب حضارة عريقة .. والتاريخ لا يمحى بجرة قلم , فدعونا نتقارب ولا ندع مكانا ً للفتنة بيننا .. ونمنع من يزرع بذورها .. ولتكن تلك الأسماء العظيمة .. التي حملناها عبر التاريخ الطويل ملهمة لنا ودافعا ً قويا ً للوحدة والأتفاق على أرض وطن .. نحن الأصل والأساس فيه .. فهل سنتفق ؟







             6 / 6 / 2013 / كندا

221



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

222



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

223



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

224



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

عائلة المرحوم ( أنوكي منصور منصورا ) وأهلها وذويها ..

نتقدم أليكم بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته
ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

225



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

عائلة المرحومة ( أنوكي منصور منصورا ) وأهلها وذويها ..

نتقدم أليكم بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته
ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

226



باسم الآب والأبن والروح القدس
الأله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : صبري , ثامر , ثائر , صباح , سلام , عادل , عائد
عائلة المرحومة وأهلها وذويها ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ انتقال والدتكم المرحومة الخالة ( أنوكي منصور منصورا ) الى
الأخدار السماوية وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا .. نتقدم أليكم
بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح
جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

227



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

228



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

229



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

230



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

231



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

232



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

233



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

234



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

235



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

236



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

237



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

238



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

239



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

عائلة المرحوم ( حازم حسقيال شدا ) وأهله وذويه ..

نتقدم أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل ان يتغمده بواسع
رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

240



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

عائلة المرحوم ( حازم حسقيال شدا ) وأهله وذويه ..

نتقدم أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع
رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

241



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

انا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : فراس , آراس , أيفان , آندي
عائلة المرحوم وأهله وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ انتقال والدكم المرحوم ( حازم حسقيال شدا ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم
أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه
فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

242



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

243



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وان يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

244



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

245



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

246



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

247



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

248



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

249



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

250



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

251
المنبر الحر / ننتخب .. ثم ننتحب !!
« في: 01:41 17/04/2013  »



                                                ننتخب .. ثم ننتحب !!
                                            ==============
  
         غسان حبيب الصفار

قد يكون عنوان المقال غريبا ً بعض الشيء , وقد يراه البعض مبالغا ً فيه , ولكن بكل أسف هذه حقيقة نراها ونلمسها كل يوم وبالكثير من الأشكال في عراق ما بعد الأحتلال !

فعندما يكون التغيير هو الهدف .. والتخطيط نحو الأفضل هو المقصود .. والسير نحو الأحسن في كل المجالات هو غاية الجميع .. حينها فقط نستطيع القول بأننا أنتخبنا .. وسننتخب .. لأن أساس العملية سيكون مفهوما ً .. والقصد منها واضح ومعروف للأكثرية , ولأننا سنكون قد ألممنا بما يعني مرشح وناخب وقائمة أنتخابية وأصوات ألخ .. حينها ستكون العملية ناجحة وأن كانت بنسبة بسيطة لكنها ستكون تجربة مثمرة وخطوة أولى على الطريق الصحيح .

ففي كل دول العالم المتطورة ( ديمقراطية ) بالمعنى الصحيح وليس بالأسم فقط ! ونتيجة لتكرار التجربة وأزدياد الوعي بين الأفراد ومعرفتهم ما معنى أنتخابات , تكون العملية مدروسة بالشكل الصحيح ومهيء لها ومحسوب لها بدقة دون أي حواجز أو معوقات , وبكل بساطة وتواضع بين المرشحين والناخبين .. حيث تكون هناك لقاءات مباشرة بين الأثنين خلال الحملات الأنتخابية وتعريف وشرح للبرنامج الأنتخابي لكل مرشح وبمنتهى المصداقية والحس والضمير .. والفوز والخسارة في كل الأحوال مرجح للكل .. وصناديق الأقتراع هي التي تحدد في النهاية فوز المرشحين بعد فرز الأصوات وعدّها .. والعملية بسيطة وحتى غير مكلفة ! وبنتائج ملموسة ومحصلة تخدم الكل في النهاية , وهذا ما نسميه أنتخابات .

أما عندنا فحدّث ولا حرج ! لأن العملية عرجاء من الأساس لا بل كسيحة بكل المقاييس .. وبرأي الشخصي هناك عدة أسباب منها :

1-   بين الناخب والمرشح فواصل وجدران لا يمكن تخطيها ! والمرشح أساسا ً غير معروف للناخبين ألا من خلال الصور المعلقة على الجدران   والدعايات الأنتخابية .  

2-   لا يوجد برنامج واضح للتعريف بالمرشحين وخططهم وبرامجهم الأنتخابية .. عبر اللقاءات المباشرة والندوات .

3-   الأكثرية من الناخبين ينتخبون دون وعي , وأقصد هنا الوعي الأنتخابي لترشيح الأكفأ والأصلح بعيدا ً عن الميل العشائري والطائفي والحزبي .

4-   كثرة وعود المرشحين .. ضمن حملات الدعاية الأنتخابية .. وفي نهاية المطاف لا شيء منها على أرض الواقع !! والأدلة كثيرة جدا ً , حيث لم يحصد المواطن ألّا الخيبة والخذلان .

5-   الجهات السياسية المتنفذة والأحزاب الكبيرة هي التي تحتل الصدارة في العملية الأنتخابية نظرا ً لما تمتلك من تمويل ضخم ودعاية وأعلام قويان , الى جانب شراء الذمم ! بالكثير من الأشكال وهذا غالبا ً ما يقع فيه السذج والبسطاء من المواطنين .

6-   نسبة الناخبين غالبا ً ما تكون قليلة للمشمولين بالتصويت .. أي المشاركين في عملية الأنتخابات , لأنعدام الثقة بالعملية نفسها .. أو لأسباب أمنية .. وهذا يلعب دورا ً مهما ً في النتائج .

7-   قد تكون هناك ضغوطات أو تهديدات على الناخبين من قبل الجهات المتنفذة للتصويت لصالحها .. ما يؤدي الى ردة فعل عكسية لدى الناخب .

8-   مقاطعة الأنتخابات من قبل الكثير من الناخبين ولأسباب عديدة .. وهذا خاطيء جدا ً لأن كل صوت له تأثيره في عملية فرز الأصوات ككل .

9-   الناخب أو المواطن مقتنع تماما ً أن العملية كلها مفبركة .. وأن القوي والمتنفذ هو الفائز في كل الأحوال فلا داعي من الأساس للأنتخاب .

10- التجربة ككل جديدة .. مع ذلك لابد من أخذ العبرة والدرس كي نتجنب الأخطاء قدر الأمكان .. ولا نكررها بل نستفيد منها للتجارب القادمة .

11- الترشيح للأنتخابات  .. للأكثرية أصبح عملية جري وراء المصالح والمكاسب الشخصية والأمتيازات , لا بل والفوز فيها يكل الطرق أي أن  الهدف أصبح شخصيا ً وليس خدمة الوطن والمواطن ! والأدلة كثيرة وواضحة وملموسة .  

وقد تكون هناك أسباب أخرى .. ما يجعل من عملية الأنتخابات , معقدة ومكلفة .. مهملة ومهمشة ! وفي النهاية دون أي نتائج ! وأن كانت هناك نتائج فهي بالتأكيد لصالح فئة قليلة جدا ُ . لذا لابد من التوعية ولابد من الحس الوطني ولابد من الضمائر الحية التي هدفها الخدمة الفعلية .. ولابد من تجنب الأخطاء ولابد من خطوات عملية لذلك مطلوبة من الكل ناخب ومرشح ومواطن .. كي لا تتكرر المأسي التي يعيشها الكل , لنقول فعلا ُ أننا أنتخبنا وسننتخب ولن ننتحب !





    

        16 / 4 / 2013 / كندا

252



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

253



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

254



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

255



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

256



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

257



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

258



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

259



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

260



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

261



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

262



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

263



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

264



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكتها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

265



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

266



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

267



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس اوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

268



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلعمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

269



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

270



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

عائلة المرحوم ( منصور ميخا كادو ) وأهله وذويه ..

نتقدم أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع
رحمته ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أولاد المرحوم
جرجيس أوراها مكسابو
عصام , بسام , وسام , حسام

271



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسييحيا

عائلة المرحوم ( منصور ميخا كادو ) وأهله وذويه ..

نتقدم أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع
رحمته ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

272



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : مهند , مرشد , مريما , ساناي , أثرا
عائلة المرحوم وأهله وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدكم المرحوم الخال ( منصور ميخا كادو ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم أليكم
بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح
جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

273



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

274



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

275



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

276



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

277



                                          أيام .. ولكن بلون الدم !!
                                        ==============

      غسان حبيب الصفار



ألى متى ؟ تفجير , تفخيخ , وعبوات ناسفة وعبوات لاصقة .. والعديد من التسميات المقيتة الأخرى ..
ألى متى ؟ وصباحات العراقيين دماء وأشلاء وبارود ودخان ..
ألى متى ؟ ومن الفاعل ؟ ومن المستفيد !
المسألة ليست سهلة أو هينة الى الحد الذي يمكننا أن نغض الطرف عنها أو ننساها بعد ساعات أو أيام .. لا بل أصبحت واقع يومي يقض المضاجع ويبث الخوف والرعب وينشر الخراب والدمار وبالكثير من الأشكال .. ويدفع ثمنه مئات الأبرياء في كل مرة !

مرة أخرى يعود مسلسل القتل والدمار وما يحمله من آثار .. مسلسل الحقد الأعمى والتعصب واللا أنسانية بكل معنى الكلمة , ثلاثاء دامي وأربعاء أسود وجمعة حمراء وسمي ما شئت من باقي أيام الأسبوع .. فلقد أصبحت كلها ملونة بدماء الأبرياء الذين لا ذنب لهم في كل ما يجري ويحدث ! ذنبهم الوحيد أنهم عراقيون محبون لأرضهم .. بسطاء وأصلاء جل همهم العيش بأمان وأستقرار فقط لا أكثر وهل هذا كثير ؟ لا بل هو من أبسط  الحقوق ..

وسؤالنا البسيط والذي ليس له مجيب ! من الفاعل ؟ ومن المسؤول ؟ ولماذا يحدث كل هذا ؟
أهو انتقام ؟ ومن ينتقم من من ؟ جهات سياسية وحزبية .. أم أطراف في الحكومة .. أم من ؟ أم جهات خارجية هي المستفيدة مما يحدث !

وأن كان تخريب .. فالبلد قد أصبح خراب على خراب بكل المقاييس .. ثم لماذا هذا الطريق ؟ البشع والبعيد عن الضمير الأنساني والقيم والأخلاق ..
لماذا هذا الطريق البعيد عن قبول الآخر والتحاور والتسامح رغم أختلاف الدين والمذهب ألخ ..


لماذا نقتل بعضنا البعض ؟ لماذا ننحر أحلام الشباب ؟ لماذا نرمل النساء ؟ لماذا نقتل البسمة ؟ لماذا نخيب الآمال ونبث الرعب والخوف لنزرع ثقافة الأرهاب بكل معانيها ..

قتل للأبرياء .. فبدل أن يستيقظ العراقيون على تغريد العصافير ونسيم الصباح والشمس المشرقة ليتفائلوا بيوم أمل جديد في البناء والتغيير وتحقيق الطموحات والأحلام .. يستيقظوا على دوي الأنفجارات ورائحة البارود وسحب الدخان .. يستيقظوا على الدمار والخراب والدماء التي تصبغ كل مكان .. وأشلاء الضحايا والجثث المبعثرة .. وليسوا ألا من البسطاء والكادحين من عامل أجرة بسيط يعيل أفراد أسرته الى موظف ذاهب الى عمله ليسترزق منه الى طالب حالم بمستقبل وبيت وأسرة الى أمرأة أو طفل .. الى سائق أو بائع متجول ألخ .. والكل برئء ودون ذنب !!
ناهيك عن الخراب والخسائر في الممتلكات والآثار النفسية والجسدية التي ستمتد مع الأجيال .. ويعود السؤال مرة أخرى .. من ؟ ولماذا ؟ والى متى ؟

أيا ً كان الفاعل وأيا ً كان السبب والمسبب فالنتيجة واحدة في كل الحالات .. ضحايا أبرياء .. دمار وخراب .. أيام سوداء وحزينة ومثقلة بالجراح ولون الدم , ولماذا أيام سوداء ودامية ؟ وليس أيام وردية وحالمة .. أيام تفاؤل وفرحة .. ثلاثاء وردي وأربعاء زهري .. وجمعة سلام وأحد محبة .. وأيام تعاون وخير ..


أيام يسعى الكل فيها للتغيير .. ألى الأحسن والأفضل .. أيام يسعد فيها الكل للبناء وتحقيق الأحلام أيام للتعايش والأخوة .. وليس أيام بلون الدم !!






         20 / 3 / 2013 / كندا

278



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

279



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : نبيل يونس دمان وفريد يونس دمان
عائلة المرحومة وأهلها وذويها ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدتكم المرحومة ( كرجية كوريال أودو ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا .. نتقدم
أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته
ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

280



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

281



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ويلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

282



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

283



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

284



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

285



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : باسم , فريد , فراس , فادي
عائلة المرحوم وأهله وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال شقيقكم المرحوم ( نجيب عبد الرزاق أسمرو ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا .. نتقدم أليكم
بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته
وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

286



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

287



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

288



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

عائلة المرحوم ( نابليون شمعون كجو ) وأهله وذويه ..

نتقدم أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته
ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو والعائلة
أمريكا

289



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخ والصديق العزيز : سامي نابليون شمعون
عائلة المرحوم وأهله وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدكم المرحوم العم ( نابليون ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا
نتقدم أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته
ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أخوتكم
غسان حبيب الصفار / هناء يوحنا منصور
كندا

290



بسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخ العزيز : سمير الصفار
عائلة المرحومة وذويها ..

نتقدم أليكم بتعازينا القلبية لأنتقال والدتكم المرحومة الى الأخدار السماوية
داعين الله عز وجل ان يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن
يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

291



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

أولاد عمنا الأعزاء ..
سمير , نبيل , باسم
عائلة المرحومة وذويها ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ انتقال والدتكم المرحومة الى الأخدار السماوية ..
واننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا .. نتقدم أليكم بتعازينا القلبية
داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته .. ويسكنها فسيح جناته وأن
يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أولاد عمكم
غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

292



                                        أين الصالح من الطالح ؟؟
                                       =============

        غسان حبيب الصفار


من المفارقات العجيبة والغريبة التي حدثت وما زالت تحدث في العراق الذي أمسى فعلا ً بلد العجائب في كل شيء ! من الخلافات السياسية التي لا بداية لها ولا نهاية .. الى الفتن الطائفية التي لاحد لها ولاحصر , الى الخصومات والتقاتل والتناحر .. لسبب ودون سبب ! الى الأختلاف في كل شيء فقط لمجرد الأختلاف , حيث باتت الحالة تنذر بالخطر وتهدد بتقسيم البلد ومشاكل وفتن لم يشهدها من قبل .. كل هذا والأدهى والأمر أن الكل لم يتعظ أو يأخذ العبرة مما حدث وما وصل أليه الحال !

والمثير في الأمر أن الحالة في تصاعد مستمر والأكثرية غير مكترثة كمسؤولين أو مواطنين وكأن الأمر لا يعنيهم من قريب أو بعيد , فالسياسيون منشغلون بالخلافات التي باتت الواقع اليومي للبلد .. وجل أهتمامهم مصالحهم الشخصية وأمتيازاتهم التي باتت أهم من كل شيء ضاربين عرض الحائط مصلحة الوطن والمواطن .. والقضاء شبه مسيس وتابع لجهات معينة دون أن يكون له الأستقلالية التامة في أتخاذ القرارات , والبرلمان منقسم وبعيد عن هموم المواطنين .. والمشكلة الكبرى أن كبار القادة والسياسيون مختلفون في كل شيء ومنقسمون في الآراء وبعيدون كل البعد أيضا عن الحالة .. والباقي أما تابعين لهذا او ذاك أو مؤيدين لهم خوفا ً على مصالحهم وأرزاقهم .. بحيث لم نعد ندري أين المشكلة ! أو ما هو الحل ! لا بل تداخلت الأمور ووصلت الى حد أن الحلول في بعض الأحيان أصبحت هي المشاكل وبالعكس !! وما يحصل الآن لهو أكبر دليل على ذلك .

مظاهرات وتظاهرات في العديد من المدن والمحافظات وكل له مطالبه .. تهديدات ومشاحنات وعزف على أوتار الطائفية المقيتة وأدخالها في كل شيء .. فضائح كثيرة وممارسات لا مسؤولة وفساد أداري على كل المستويات .. والتلويح بالأنفصال عن حكومة المركز في العديد من المحافظات .. والمشاكل المستعصية بين بغداد والأقليم , هذا له جيشه وذاك له جيشه .. هذا يقرر وذاك يرفض .. والأمور من سيء الى أسوأ يوما بعد يوم وألى متى ؟؟

أين الخلل وأين المشكلة ؟ ثم ما هي الحلول ؟ وكيف نقدم الحلول دون تشخيص للمشاكل ! والبلد سائر نحو المجهول بكل المقاييس والكل مختلف ومتخاصم من رئاسات الى برلمان الى أحزاب وجهات الى مواطنين !!

لا بد من حل و ولا بد من بر نرسو عليه ولا بد من تفاهم وتعاون , وألا ستكون العواقب وخيمة والنتائج مدمرة على الكل كوطن وشعب .

ثم هناك السؤال الأهم .. لماذا نحن دائما ً مختلفون متخاصمون ومتفرقون ؟ لا يوحدنا رأي ولا يقربنا مبدأ .. لم لا نتشارك ونتقارب ! لم لا نعمل يدا ً بيد ؟ لم لا نتحد ونعمل الكل من اجل الكل , أذ ليس من المعقول أن يكون الكل على حق أو الكل عادل وصائب .. ليس من المعقول أن نقول أنه لا يوجد خطأ لا بل أخطاء وأخطاء عديدة وكثيرة وعلى كل المستويات وفي كل المجالات .. وألا فما بال الحالة التي وصلنا أليها .. وهي غنية عن التعريف والشرح !

من الصالح ؟ ومن الطالح ؟ الحكومة والسياسيين .. أم المواطنين ؟ وفي الواقع أحدهم مكمل للآخر .. أين الصالح من الطالح ؟ هل ما نسير عليه الآن ؟ وما وصلنا أليه !! من تفرقة وتناحر  وأختلاف ما بعده أختلاف ومشاكل ومعاناة لا حدود لها ومستقبل مجهول بكل معنى الكلمة ! من الذي يهمه البلد ؟ ومن يريد له الخير ؟ من خانه ومن يريده خراب في خراب ؟

أختلطت الأمور وتداخلت والكل في دوامة .. دوامة كبيرة ستبتلع الكل ولن تبقي على أثر .. ساعة لا يفيد ندم , من السبب ؟ من المسؤول ؟ من الفاعل ؟

الكثير من الأسئلة .. والكثير من الحيرة .. والمزيد من العجب ! لا بل والسؤال الأصعب ..
أين الصالح من الطالح ؟






   
     20 / 2 / 2013 / كندا



293



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

294



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

295



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

296



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

297



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

298



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

299



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

300



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

301



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

302



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

303



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

304



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

305



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

306



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

307



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

308



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

309



                                      هل فعلا ً .. سنتخطى الأزمة ؟
                                     =================

        غسان حبيب الصفار


سؤال يطرح نفسه في هذه الفترة بالذات , بعد أن تفاقمت العديد من الأزمات السياسية .. ونحن أساسا ً لا نعرف معنى الأزمات ولم نجربها أو نسمع بها من قبل !!
ولاندري حقيقة أن كانت هذه الأزمات مفتعلة أو مفبركة أو أو أو .. ألخ .. غير أن المؤكد والمعروف أنها أزمات .. والغريب أنها تنقسم وتتفرع وأزمة تلد أزمة ولازال .. خاصة بعد أنسحاب قوات الأحتلال وما تركته من آثار سلبية على البلد ككل , حيث باتت النزاعات والخصومات على أشدها بين السياسيين والقادة والأحزاب والكتل والبرلمان لتنذر بالكثير من المساويء على مستقبل العراق ككل .

والمضحك والمبكي في الأمر أن كل الأزمات التي حدثت وتفرعت وأنتشرت وما زالت تعصف بالبلد تفاقمت دون أن يكون هناك طرح صادق وجدي للحلول أو حوار بنّاء يجمع كل الأطراف المتنازعة للتقارب والتحاور ! وأن كان فالمبادرة تكون دون نتائج تذكر وهذا ما حدث فعلا ً ولأكثر من مرة علما ً أن كل الأطراف المتنازعة هي ( عراقية ) لا غير !!

حقا ً أن شر البلية ما يضحك , ففي الوقت الذي تعصف بالبلد الأزمات المتلاحقة وتنذر بأسوأ العواقب .. نرى الأطراف التي أتفقت أن لا تتفق في كل الأحوال ! نراها وكأن الأمر لا يعنيها من قريب أو بعيد .. لا بل وهناك من لا يأبه للأمور ويعطيها أية أهمية كبلد وشعب ومستقبل أجيال .. حيث بات الشغل الشاغل لأكثرية السياسيين كيل الأتهامات والتي باتت جاهزة , وأطلاق التصريحات وألقاء اللوم على الطرف المقابل والبعض يصب الزيت على النار بالكثير من الممارسات والأفعال ! وكل هذا ومصالحهم وأمتيازاتهم محفوظة ومصونة وليذهب الباقون الى الجحيم .

ونعود هنا ونسأل .. ما هي الأزمة ؟ وكيف أختلقت ؟ وكيف نشأت ؟ ومن وراء أستمرارها ؟ لتسير بالبلد الى الأقتتال والتقسيم والتفرقة بحيث وصل الأمر الى ما يشبه المصادمات العسكرية وتواجد الجيش في العديد من المناطق !

هل الفقراء والبسطاء الذين لا حول لهم ولا قوة هم من صنعوا الأزمة ؟ أم أن الأزمة من أفتعال المواطن العادي الذي جل همه وشغله الشاغل لقمة عيش كريمة لا أكثر !
هل الأزمة صناعة هؤلاء ؟ وكيف لهم أن يصنعوها ؟ كلا أبدا ً ليس هؤلاء ..
أنها صناعة أناس تحملوا مسؤولية البلد كقيادة وسلطة وأحزاب .. وأختلفوا فيما بينهم ولا ندري جوانب الأختلاف .. أناس أقسموا أن يصلوا بالبلد الى بر الأمان ولكنهم أخفقوا وللعديد من الأسباب ! أناس كانوا بالأمس يعارضون الدكتاتورية .. ويناهضون النظام ليصبحوا اليوم هم من يمارسون ذلك لكل الأسف .. أناس وصلوا الى السلطة ولا نعلم كيف وصلوا ! أناس لا هم ّ لهم سوى مصالحهم وأمتيازاتهم وقد أثبتوا ذلك بالكثير من الأفعال والممارسات .. مع شديد الأحترام والتقدير لكل وطني ومخلص ونزيه ..

وألا فما معنى أزمة ؟ ثم أزمة .. لنصل الى أزمة !! وألى متى ؟
برأي الشخصي .. الحل بسيط جدا ً , مجرد تنازلات وأتفاق وتحاور وكل شيء سيكون على ما يرام .. والسياسيون والقادة هم الأدرى .. وهم من بيدهم مفتاح الحلول لو شاؤوا ذلك , بالتفاهم والتشاور وليس بالعناد والعداء .. بالنظر الى المستقبل البعيد وبالشراكة الوطنية الحقة وتفعيل القوانين لكل ما يخدم البلد ككل .. وألا فما معنى الجلوس على الكراسي وأستلام المناصب دون تقديم ما يذكر ودون تطوير أو أنجاز للأفضل .. لا بل العودة الى الوراء في كل شيء !

فهل تفعلونها ؟ وهل سيكون بعدها أزمة ؟







          8 / 1 / 2013 / كندا




310

                                      هل فعلا ً .. سنتخطى الأزمة ؟
                                     =================

        غسان حبيب الصفار


سؤال يطرح نفسه في هذه الفترة بالذات , بعد أن تفاقمت العديد من الأزمات السياسية .. ونحن أساسا ً لا نعرف معنى الأزمات ولم نجربها أو نسمع بها من قبل !!
ولاندري حقيقة أن كانت هذه الأزمات مفتعلة أو مفبركة أو أو أو .. ألخ .. غير أن المؤكد والمعروف أنها أزمات .. والغريب أنها تنقسم وتتفرع وأزمة تلد أزمة ولازال .. خاصة بعد أنسحاب قوات الأحتلال وما تركته من آثار سلبية على البلد ككل , حيث باتت النزاعات والخصومات على أشدها بين السياسيين والقادة والأحزاب والكتل والبرلمان لتنذر بالكثير من المساويء على مستقبل العراق ككل .

والمضحك والمبكي في الأمر أن كل الأزمات التي حدثت وتفرعت وأنتشرت وما زالت تعصف بالبلد تفاقمت دون أن يكون هناك طرح صادق وجدي للحلول أو حوار بنّاء يجمع كل الأطراف المتنازعة للتقارب والتحاور ! وأن كان فالمبادرة تكون دون نتائج تذكر وهذا ما حدث فعلا ً ولأكثر من مرة علما ً أن كل الأطراف المتنازعة هي ( عراقية ) لا غير !!

حقا ً أن شر البلية ما يضحك , ففي الوقت الذي تعصف بالبلد الأزمات المتلاحقة وتنذر بأسوأ العواقب .. نرى الأطراف التي أتفقت أن لا تتفق في كل الأحوال ! نراها وكأن الأمر لا يعنيها من قريب أو بعيد .. لا بل وهناك من لا يأبه للأمور ويعطيها أية أهمية كبلد وشعب ومستقبل أجيال .. حيث بات الشغل الشاغل لأكثرية السياسيين كيل الأتهامات والتي باتت جاهزة , وأطلاق التصريحات وألقاء اللوم على الطرف المقابل والبعض يصب الزيت على النار بالكثير من الممارسات والأفعال ! وكل هذا ومصالحهم وأمتيازاتهم محفوظة ومصونة وليذهب الباقون الى الجحيم .

ونعود هنا ونسأل .. ما هي الأزمة ؟ وكيف أختلقت ؟ وكيف نشأت ؟ ومن وراء أستمرارها ؟ لتسير بالبلد الى الأقتتال والتقسيم والتفرقة بحيث وصل الأمر الى ما يشبه المصادمات العسكرية وتواجد الجيش في العديد من المناطق !

هل الفقراء والبسطاء الذين لا حول لهم ولا قوة هم من صنعوا الأزمة ؟ أم أن الأزمة من أفتعال المواطن العادي الذي جل همه وشغله الشاغل لقمة عيش كريمة لا أكثر !
هل الأزمة صناعة هؤلاء ؟ وكيف لهم أن يصنعوها ؟ كلا أبدا ً ليس هؤلاء ..
أنها صناعة أناس تحملوا مسؤولية البلد كقيادة وسلطة وأحزاب .. وأختلفوا فيما بينهم ولا ندري جوانب الأختلاف .. أناس أقسموا أن يصلوا بالبلد الى بر الأمان ولكنهم أخفقوا وللعديد من الأسباب ! أناس كانوا بالأمس يعارضون الدكتاتورية .. ويناهضون النظام ليصبحوا اليوم هم من يمارسون ذلك لكل الأسف .. أناس وصلوا الى السلطة ولا نعلم كيف وصلوا ! أناس لا هم ّ لهم سوى مصالحهم وأمتيازاتهم وقد أثبتوا ذلك بالكثير من الأفعال والممارسات .. مع شديد الأحترام والتقدير لكل وطني ومخلص ونزيه ..

وألا فما معنى أزمة ؟ ثم أزمة .. لنصل الى أزمة !! وألى متى ؟
برأي الشخصي .. الحل بسيط جدا ً , مجرد تنازلات وأتفاق وتحاور وكل شيء سيكون على ما يرام .. والسياسيون والقادة هم الأدرى .. وهم من بيدهم مفتاح الحلول لو شاؤوا ذلك , بالتفاهم والتشاور وليس بالعناد والعداء .. بالنظر الى المستقبل البعيد وبالشراكة الوطنية الحقة وتفعيل القوانين لكل ما يخدم البلد ككل .. وألا فما معنى الجلوس على الكراسي وأستلام المناصب دون تقديم ما يذكر ودون تطوير أو أنجاز للأفضل .. لا بل العودة الى الوراء في كل شيء !

فهل تفعلونها ؟ وهل سيكون بعدها أزمة ؟







          8 / 1 / 2013 / كندا



311



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

312



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

313



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

314



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

315



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

316



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

317



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

318



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

319



                                         بالمحبة والتسامح ..
                                       يولد المخلص كل يوم ..
                                     ==============

      غسان حبيب الصفار


هكذا خاطب ملاك الرب .. الرعاة البسطاء في بيت لحم , لا تخافوا فقد ولد لكم اليوم مخلص ..
وهكذا كانت البشارة العظيمة وهكذا تغير وجه التاريخ ..

حقا ً ولد المخلص ! أنه الطفل يسوع , رب الأرباب والآله المتجسد بعظمة مجده وسلطانه ..

حقا ُ لقد ولد المخلص , في تلك المغارة الصغيرة وذاك المذود الحقير .. وبكل بساطة وتواضع ..
ملك الملوك الى أبد الدهر وسيد الأسياد في كل عصر ..

بالمحبة نولد معك من جديد .. لنكون مستحقين النعمة التي وهبتها لنا ولازال ..

بالمحبة نجدد العهد لنسير في طريق الخلاص ..

بالمحبة ننال السلام لتطمئن نفوسنا وننال الحياة ..                                                                                                                                                                                                 

بالتواضع نكون أبناء المغارة معك .. بالتواضع نكون قد شاركنا الرعاة في التسبيح لأسمك ..

بالتواضع نكون قد شاركنا ملوك المجوس بتقديم الهدايا لك ..

بالتسامح نكون أرفع وأسمى , بالتسامح نكون أقرب أليك ..

بالتسامح تولد بيننا كل يوم .. وما أروعها من ولادة ..

أخوتي وأحبائي .. ما أحوجنا الى التسامح والتقارب بعد أن تاه واحدنا عن الآخر ..

ما أحوجنا الى الغفران .. أنسان مع أنسان ..

ما أحوجنا الى التواضع والمحبة لنكون في المسيح والمسيح فينا ..

يا طفل المغارة .. أيها الآله .. المتواضع والمحب والفادي .. يا واهب النعم ..

جدد فينا الآمال .. لنحيا بمحبتك ونسير في طريق الحياة الأبدية ..

لتولد بيننا كل يوم ألها ً ومخلصا ً .. الى الأبد .

كل عام وأنتم بخير


   23 / 12 / 2012 / كندا




320



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

321



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

322



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

323



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا






324



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

325



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

326



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

327



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

328



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

329



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد أمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من أمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : بطرس .. أيميل .. منير
عائلة المرحومة وذويها ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدتكم المرحومة الخالة ( مكو قس يونان )
الى الأخدار السماوية .. وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا
نتقدم أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته
ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

330



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

331



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

332



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

333



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

334



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

335



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

336



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

337



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

338



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

339



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

340



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر ولسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

341



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

342



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

343



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

344



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

345



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

346



                                         حل الأزمات .. إلغاء الأمتيازات !!
                                       ===================
  
      غسان حبيب الصفار



لعل أبرز ما يحدث في الشأن السياسي العراقي هو الأزمات المتكررة ! لا بل الغير منتهية والخصومات التي لا حد لها .. والتناحر بين القوى السياسية والكتل وتباين المواقف وأختلاف الأدوار بين الكل كقادة وسياسيين وبرلمان وأحزاب وفي الكثير من الأحيان بين الأفراد والمواطنين العاديين التابعين أو الموالين لهذا الحزب أو تلك الجهة أو الكتلة .. أو لشخص الوزير أو عضو البرلمان أو السياسي أو المدير العام أو .. أو .. أو .. ألخ ........ جريا ً وراء المصالح الآنية والفردية الضيقة والتي تؤدي في كل الأحوال الى الفرقة والتشرذم والأقتتال .. لا لشيء إلا لنيل القسم الأكبر من الكعكة !! الكعكة العراقية التي باتت تتقاذفها مختلف الأيادي من الكبير الى الصغير , قائد .. سياسي .. رئيس حزب .. عضو برلمان .. مدير عام .. ونزولا ً الى أدنى المراتب , والأكثرية حالمة بالقسم الأكبر والسهم الأوفر وبأي ثمن وتحت العديد من المسميات ! مصالحة وطنية , شراكة وطنية , وطن ومواطن , ديمقراطية , تطوير وأعمار والكثير من الشعارت التي باتت جمل مكررة وعبارات تخدش الآذان لا أكثر , ضاربين عرض الحائط المصلحة الوطنية التي باتت في آخر القائمة ! لا بل منسية ومهملة .. ويلام كل من يطالب بها أو يتحدث عنها ! وهذا ما تثبته الأكثرية من مَن يقودون البلد .. أو بالأحرى من نهبوا البلد بالعديد من الطرق وأوصلوه الى حالة الضياع ومرحلة كان يا ما كان .. مع شديد التقدير والأحترام لكل مخلص ونزيه ووطني .. والذين باتوا قلة قليلة لا تقدم أو تؤخر في شيء !!

ولعل السبب في هذا السباق المحموم لتبوأ المناصب وأستلامها الى ماشاءلله والتشبث بالكراسي بغض النظر عن الكفاءة والنزاهة والوطنية ! هو برأي الشخصي ما وراء هذه من إمتيازات ومخصصات وصلاحيات وما تدره من أموال ومغريات يسيل لها لعاب الكثيرين .. خاصة وأن أصحابها بعيدين عن المسائلة والمحاسبة ! في عصر الأنفتاح والديمقراطية التي نحن مقبلون عيها والله أعلم بما ستؤدي أليه .. وما ستجره على البلاد والعباد .

والسؤال هنا : هل أن سباق المناصب والكراسي والأستئثار بها مهما كلف الأمر هو من باب الوطنية والحرص على مستقبل البلد والسير به نحو الأفضل والأحسن ؟ لا أعتقد ذلك .. ولسبب بسيط جدا ً وهو أن مصلحة الوطن والمواطن واحدة في كل الظروف والأحوال , ولو كان الدافع ذلك لكان الأكثرية متفقين متحابين ومتفانين الى أبعد الحدود .. وما كنا سنعاني كل هذه الأزمات والأختلافات التي باتت عقدا ً بلا حلول !

وبصراحة أكثر وكلام موجز وأوضح .. السباق هو سباق الأمتيازات والرواتب الخيالية والمخصصات الأستثنائية التي لا مثيل لها في كل دول العالم .. والحصانات والجوازات الدبلوماسية .. ألخ .. والوطني والمخلص والنزيه هو من يخدم ويقدم الخدمة وهمه البلد والمواطن قبل كل شيء ! بغض النظر عما يدره المنصب أو الكرسي . والطريف في الأمر أن الكرسي أو المنصب بريء من كل ذلك واللوم يقع على شاغله في كل الأحوال .

ولنفرض أن المناصب والكراسي أصبحت بلا أمتيازات .. أو لنقل بأمتيازات وصلاحيات محدودة ومعقولة .. ومؤقتة وحسب الكفاءة والأجتهاد وبرواتب محدودة ومعلنة ووفقا ً لقرارات رسمية من البرلمان , الذي من المفروض أن يكون الجهة التشريعية العليا في كل الأحوال , ويضع المصلحة الوطنية فوق كل إعتبار ! هل كان سيحدث كل هذا ؟؟
برأي الشخصي والمتواضع .. كلا , ولا غرابة في ذلك لأن المناصب والكراسي ستكون لمستحقيها وفق ضوابط وأسس قانونية .. شفافة ونزيهة وديمقراطية صحيحة وليس الديمقراطية المغلفة التي تدعو الى الدهشة والأستغراب من كل ما يحدث !

إذن .. ليس ذلك بالأمر الصعب , إمتيازات معقولة .. صلاحيات محدودة وفق ضوابط .. ورواتب معلنة وبأستحقاق .. وقوانين وقرارات تنظم ذلك وتسري على الكل .. ومحاسبة ومسائلة دون تمييز .. وأحترام للمباديء .. وتنفيذ للواجبات على أكمل وجه وعن نزاهة وصحوة ضمير .. وتقبل الأمور من قبل السياسيين والقادة .. والتواضع .. ومد اليد بعضهم لبعض .. وعدم الأستعلاء والغرور .. والتعاون في كل ما يخدم البلد بالشكل الصحيح .. عراقي مع عراقي لخدمة العراق دائما ً , لنلغي الأمتيازات ونقول وداعا ً للأزمات .





           1 / 11 / 2012 / كندا

347



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

348



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

349



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

350



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

351



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

352



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

353
المنبر الحر / لا عجب !!
« في: 04:20 19/10/2012  »


                                             لا عجب !!
                                           =======

          غسان حبيب الصفار


قد يرى البعض مقالي هذا جارحا ً بعض الشيء , أو مبالغا ً فيه .. وهذا سوف لن يغير من واقع الحال شيء إذ أن الواقع هو الواقع دائما ً , ولم أكتب مقالتي هذه إلا تعبيرا ً عما وصل إليه الحال ولازال لبلد وشعب سائر الى المجهول مع حزني وأسفي الشديدين لكل ما يحدث , ولكي نصلح الخلل لابد أن نكون واقعيين ونعترف بالحقائق كما هي لا كما نريدها .. مع أحترامي وتقديري لكل الآراء .

ولندخل في صلب الموضوع نقول : قد لا يكون كل ما نسمع صحيحا ً أو ما نقرأ هو الحقيقة بعينها .. ولكن ( لا دخان بلا نار ) كما يقول المثل , وبأختصار وبساطة شديدين فأن كل ما يحدث من عجائب وغرائب في بلدنا ( العراق ) من تناقضات لا حد لها الى ملابسات ومفارقات تدعو الى البكاء من شدة الضحك ! والأندهاش أحيانا ً والأشمئزاز أحيانا ً ووقفات وتأمل أحيانا ً أخرى .. وأحيانا ً تقود الى متاهات لا نهاية لها ولا حد ! لهو نتيجة أفعال وممارسات من داخل مجتمعنا نفسه , ولنكون صريحين وواقعيين فأن الكثير منا لهم فيها دور مباشر أو غير مباشر .. سواء عن قصد أو غير قصد !

فالأكثرية إن لم يكن الكل تدين أداء الحكومة والمسؤولين والتقصير في الكثير من الأمور والمسؤوليات كإدارة وأمن وخدمات .. ألخ ..
الأكثرية تلقى باللوم على الأحزاب والمؤسسات الحكومية ..
الأكثرية تشيد بتقصير البرلمان في الأداء وعدم تحمل المسؤولية والأهمال كونه أعلى مؤسسة تشريعية لها الأولوية في أتخاذ القرارات فيما يخص حياة المواطنين اليومية ..
الأكثرية تدين أداء الوزارات والوزراء والمدراء والدوائر ..
الأكثرية غير راضية عن أداء الرئاسات الثلاث ( الجمهورية والوزراء والبرلمان ) ..
الكثير من الكتاب والمثقفين يكتبون ويتناولون العديد من الحالات الجماعية والفردية وعلى جميع المستويات من تقصير في الواجبات وعدم تحمل المسؤولية الكاملة والفساد المستشري في كل المؤسسات والحالة الكارثية التي يعيشها البلد ككل !
الكل مؤمن وواثق بأن الفساد قد ضرب كل المفاصل دون إستثناء لا بل وأصبح ممارسة يومية ! مرئية وملموسة من الكبير الى الصغير في الدوائر والمؤسسات دون رادع أو خوف من أي مسائلة أو محاسبة ..
وحدث ولا حرج عما يحدث من الكثير من الأمور .. وعلى مستوى مجتمعنا ككل ..
والسؤال هنا بكل صراحة وبساطة .. لماذا الكل ساكت عما يحدث ؟
هل أصبحنا نرضى الظلم ؟ هل نحن راضون عن التقصير وعن الأخطاء ؟ هل هي المصالح الضيقة في غض الطرف عن كل ذلك ! أم أن الحس الوطني أنعدم الى هذه الدرجة ؟ إنطلاقا ً من مقولة ( آني شعليّه ) ! أم هو القبول بالواقع مهما كان وكيفما كان ؟ أم ماذا ؟؟
نحن من ضمن هذا كله .. طالما أنه يحدث في مجتمعنا .. نحن الذين نقول ونفعل ونمارس .. وبالتالي فالمردود سينعكس علينا ..
إذن لا عجب ! طالما أن الكل يرى ويعلم .. والأكثرية لا تحرك ساكنا ً ! لا بل أن البعض يحارب الحق ويدافع عن الباطل بالكثير من الممارسات والأفعال ..
لا عجب طالما أننا رضينا بالحال , لا بل أصبح الشذوذ هو القاعدة مع الأسف في الكثير من الأمور اليومية ..
نرى الصح ونتبع الخطأ , نرى الصدق ونتفق مع الكذب , نرى الحقيقة ونركض وراء السراب , نرى الظلم والتقصير والنفاق والأزدواجية في التعامل والتصرفات والمواقف .. نفسر ونستنتج كما يحلو لنا .. نحلل ونحرم حسب ما نريد وكيفما نريد .. ووووو ..
لا عجب طالما أننا نفعل مالا نقول .. ونقول مالا نفعل !
سياسيونا وقادتنا مختلفين ومتخاصمين , مسؤولونا متناقضين , أحزابنا متناحرة , قومياتنا متشرذمة وأطيافنا متباعدة , كل يريدها لنفسه ومهما كان الثمن ( هو وبس والباقي ..... ) طامع في الأكثر والأكبر .. لا تقارب ولا إتفاق .. ولا مصالحة ولا ضمير ولا ولا ولا ..
نحن من فعل ويفعل .. ونحن من دفع ويدفع الثمن ؟!
ولا عجب ..
ألسنا من قتل بعضنا البعض على الهوية ؟
ألسنا من خطف وهجر بعضنا البعض ولا زال ..
ألسنا من أرتكب الجرائم لأختلاف الدين والمذهب والقومية ..
ألسنا من تطرف وأنقسم وأختلف لأتفه الأسباب ..
ألسنا من ننافق ونبدي الولاء والرياء من أجل المصالح الضيقة والشخصية ..
ألسنا من ضحى بالكثير من الأشياء الجميلة .. للا شيء ..
ألسنا من نهب المتاحف وسرق الآثار ودمر حضارة الأجداد ..
ألسنا من أوصل البلد الى أسوأ حال ..
ألسنا من يخضع ويطيع دون أي إعتراض أو نقاش ..
ألسنا من يسكت عن الحق ويغتاله آلاف المرات ..
ألسنا من يؤله الحكام والقادة ثم نلعنهم ..  
ألسنا من أحرق الدوائر والمؤسسات ونهبها تحت العديد من الأعذار ..
ألسنا من يتعامل بالمحسوبية والمنسوبية والعشائرية على حساب النظام والقانون ..
ألسنا من يضع اللوم على الطرف المقابل دائما ً ..
ألسنا من يتهرب من أبسط المسؤوليات ..
ألسنا من لا نتعظ ونصحو رغم كل ما حدث ويحدث ..
ألسنا من فعل كل ذلك ولا زال ..
ليس الكل طبعا ً .. لكن المعاناة هي للكل .. والأذى هو للكل .. وضياع الوطن خسارة للكل ..
لا عجب .. فالأذى + الضرر = الخراب والدمار ..
ولا عجب ..
الحقيقة مرة دائما ً .. لنقبل بالحقيقة ومرارتها كمرارة الدواء الذي يشفي .. ومن يدري فقد نشفى ونصحو قبل فوات الأوان .. ولا عجب .






       17 / 10 / 2012 / كندا


354



ألف ألف مبروك عزيزي ريان .. بالرفاه والبنين .. وانشاءلله التوفيق الدائم ..





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

355



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

356



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

357



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم  الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

358



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

359



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

360



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

361



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

362



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

363



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

364



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

365



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

366



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

367



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

368



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

أولاد خالتنا الأعزاء : عيسى ياقو سورو وريجينة ياقو سورو
عائلة المرحومة .. وأهلها وذويها ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال شقيقتكم وأبنة خالتنا العزيزة المرحومة ( سورية ياقو سورو ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم أليكم بتعازينا القلبية
داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته .. وأن يلهمكم جميل
الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

369



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

370



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

371



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

372



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

373



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

374



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

375



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

376



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا


الأخوة الأعزاء .. صباح , نجيب , أنيس , أسماعيل , آيدن , هيثم
عائلة المرحومة وأهلها وذويها ..


ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدتكم المرحومة ( سمرية بحو شهارة )
الى الأخدار السماوية .. وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا
نتقدم أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته
ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

377



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

378



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

379



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

380



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

381



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

382



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

383



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

384



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

385



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

386



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

387



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

388



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

389



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

390



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

391



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين



أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا


نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

392



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء .. داود .. ماجد .. أدمون .. مالك ..
عائلة المرحوم .. وذويه ..


ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدكم المرحوم .. العم ( سليمان لاسو مراد )
الى الأخدار السماوية .. وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا ..
نتقدم أليكم بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ..
ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

393



نتقدم يتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

394



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

395



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

396



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

397



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

398



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

399



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

400



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

401



                                       ما المطلوب .. بالضبط ؟؟
                                     ==============

        غسان حبيب الصفار


في الحقيقة هذه ثالث مرة .. أحاول فيها صياغة موضوع مقالي هذا وكتابته بحيث تصل الفكرة الى القاريء العزيز بأبسط وأسهل صورة , لما في ذلك من صعوبة في ربط خيوط الموضوع المعقدة والمتشابكة .. ولنختصر قدر الأمكان بالقليل من العبارات المهمة والتي تخص الكل ,

من هنا نقول .. من منا لا يخطيء ؟ ومن منا ليست له زلات أو هفوات ؟ ومن منا كامل في كل شيء ؟ الجواب وبكل بساطة لا أحد طبعا ً .. ولأن لكل منا سلبياته وأيجابياته .. وآراؤه وطموحاته  وهذه تختلف من فرد لآخر حسب النشأة والتعليم والظروف .. ألخ .. أذن لابد من صيغة أو طريقة للأتفاق والنقاش والوصول الى ماهو أقرب لأرضاء الجميع أو بالأحرى الأقتراب من ميولهم وافكارهم وتطلعاتهم .. وهذا ما حدث فعلا ً لكل المجتمعات المتطورة والمتقدمة .

وللدخول في صلب الموضوع نقول .. لو تابعنا المشهد العراقي عن قرب وحاولنا التوغل في بعض الأمور لنربط المجتمع سياسيا ً وأجتماعيا ً كحكومة وأحزاب وبرلمان ومواطنين وأفراد عاديين .. ولأن كل هؤلاء مجتمعين يمثلون الشعب بمجموعه ولا يجب أن نفصل أحدها عن الآخر في أي حال من الأحوال , طالما أن الكل منتمين لنفس الأرض ولنفس الوطن أي عراقيين والأختلاف أو الفصل يكون من حيث المهام أو المناصب والوظائف لا أكثر , لرأينا العديد من الأختلافات والتناقضات حاله حال أي مجتمع آخر .. تتعدد فيه الميول والأفكار وتتباين الآراء وتختلف وجهات النظر بطريقة أو بأخرى .. الى جانب تعدد القوميات والأديان والمذاهب , إلا أن الأختلاف عندنا هو الأصرار على الخطأ والسير عليه !!

أن المتابع لتاريخ العراق الحديث خاصة بعد تأسيس الدولة العراقية عام 1921 وما شهده من أحداث سياسية .. وأنقلابات وأغتيالات للقادة والسياسيين وما بين مد وجزر التيارات والأحزاب وما عاناه الكل .. خاصة الفرد البسيط والمواطن الفقير الذي لا ناقة له ولا جمل في كل ما حدث ويحدث .. جعل المجتمع ككل لا يثق بحكوماته المتعاقبة ومسؤوليه , ودائما ً بينه وبين الحكومة أو المسؤول فاصل أو جدار .. أو لنقل الأولى فوق والثاني تحت ولعقود مضت كان هذا الحال ولم يزل ! وبتعبير أدق وصراحة أكثر أن كل من يحكم يتسلط ويستبد ويأمر وينهي ويمسك بزمام الأمور قدر ما أمكن ولأطول فترة ممكنة .. والأمثلة كثيرة .. لا بل الكثير منا عايشها بكل وأدق تفاصيلها .

وهنا لنطرح سؤالا ً أو بالأحرى السؤال يطرح نفسه , وهو ما المطلوب بالضبط ؟؟ ما العمل وما الحل ؟ إلى متى سيستمر واقعنا هكذا ؟ حكوماتنا غير مسؤولة ! وسياسيونا غير متفقين وأحزابنا متخالفة ومتقاطعة والكل متناحر ومختلف .. والأكثرية منا لا تعي ماذا تريد ! ما المطلوب سواء كمسؤولين أو مواطنين وما المفروض تقديمه وفعله , والطامة الكبرى هنا أن الكل واثق أنه على صواب , وإن كنا على صواب فلم وصلنا الى ما نحن عليه ولا زلنا من سيء الى أسوأ بكل المقاييس ! أين الخلل إذن ؟ وأين الخطأ ؟؟ وما المطلوب بالضبط وفي هكذا مرحلة بالذات ؟

هناك الكثير لنفعله مواطنين وأفراد .. قادة وسياسيين .. حكومة وبرلمان وأحزاب .. الكل مع الكل دون تمييز أو تفرقة وعلى أساس المواطنة .. ومن مبدأ الحقوق والواجبات , ومبدأ الشراكة الوطنية .. لا شراكة المصالح الشخصية أو الحزبية الضيقة , أو شراكة المصالح المذهبية أو القومية أو الطائفية .. مناقشة الأسباب التي أوصلتنا الى ما نحن عليه والتي باتت تهدد مستقبل البلد ككل ! من تناحر وأقتتال طائفي وما سال فيها من دماء الآلاف من الأبرياء .. ونهب المال العام بكل الطرق ! وأسقاط الخصوم السياسيين .. وأسكات الأصوات المطالبة بالحق والحقوق .. ومحاربة الخيرين والنزيهين .. وأهمال الكفاءات .. والتعامل على أساس الأنتماء والولاء .. والكثير من الممارسات التي باتت لا تعد ولا تحصى والعجائب والغرائب التي تحدث يوميا ! في مختلف مجالات الحياة ..

مطلوب منا الكثير .. والكل دون أستثناء من المواطن البسيط الى المسؤول الى المدير العام الى البرلماني .. والى أعلى القيادات .. لأن الكل مواطن قبل أن يكون أي شي آخر , مطلوب منا أن نعي الدرس جيدا ً وأن نفهمه , لنتجنب الأخطاء مستقبلا ً .. أو نتلافى أكثرها .. نراجع أنفسنا بكل مصداقية لنميز بين ما يفيد وما لايفيد .. وبين ما يبني ويطور وما يهدم ويخرب .. ولأن تجربتنا غنية وما عشناه وعانيناه لهو قمة المآسي .. بكل ما للكلمة من معنى . فلابد من تغيير والتغيير لابد أن يكون منا وإلينا .. ونحن أدرى بما نريد .

بأيدينا الحل .. وبأيدينا ان نبني ونعمر ونطور .. للأجيال القادمة .. لمستقبل واعد ولغد مشرق .. لتصبح الأمنيات حقائق .. والأحلام واقع .. هذا هو المطلوب لا أكثر .






       20 / 7 / 2012 / كندا





402



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

403



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

404



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

405



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

406



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

407



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

408



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

409



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

410



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

411



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

412



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

413



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

414



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

415



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا


عائلة المرحوم ( بهجت أيوب كجو ) وأهله وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال المرحوم ( بهجت ) الى الأخدار السماوية ..
وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا .. نتقدم إليكم بتعازينا القلبية ..
داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .. وأن
يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

416



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

417



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

418



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

419



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

420



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

421



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا


أبناء عمنا الأعزاء .. عائلة المرحومة وأهلها وذويها ..


ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال المرحومة ( جميلة عيسى الصفار ) الى الأخدار السماوية ..
وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا .. نتقدم أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله
عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

422



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

423



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

424



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

425



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

426



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

427



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

428



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين



أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا


عائلة المرحوم ( ميخا ججو حيدو ) وأهله وذويه ..

نتقدم إليكم بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمده
بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

429



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا


الأخ العزيز عمار حيدو .. عائلة المرحوم وذويه ..


ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدكم المرحوم ( ميخا ججو حيدو ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا ..
نتقدم إليكم بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته
ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

430



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

431



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

432



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان





أبلحد صادق سورو / أمريكا

433



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

434



                                         أزمة لحل .. كل أزمة !!
                                       =============

       غسان حبيب الصفار


لا تستغرب .. ولا تندهش .. إذ أننا كلما تقدمنا خطوة الى الأمام .. رجعنا عشرة أو أكثر الى الوراء ! وهذا هو حالنا دائما ..

لماذا في العراق فقط ؟ أزمات .. كل شيء أزمة حتى باتت الحياة نفسها أزمة ! أزمات سياسية وأزمات كهرباء وأزمات وقود وأزمات حكومية وأزمات ديمقراطية وأزمات دستورية .. وأزمات بطالة .. وأزمات أمنية .. وأزمات فساد وأزمات تزوير .. وألخ ....... من الأزمات ,

والعجيب عندنا أنك كلما حاولت أن تحل أزمة .. هذا إذا عرفت سببها وشخصت حلها تتبعها أزمات .. وكلما حاولت أن تتخطى أزمة تظهر لك من حيث لا تعلم أزمات غير متوقعة ولا تخطر لك على بال !!

فمثلا أزمة الكهرباء في العراق .. أزمة غنية عن التعريف ولعقدين أو أكثر , وحينما تطرح الحلول للقضاء على الأزمة .. تصبح الأزمة أزمة وزير ! ثم أزمة عقود وهمية .. ثم أزمة فساد ونهب وهكذا تتفرع الأزمة الى أزمات وتفرخ وتتكاثر وتكبر الأزمات في جو الأزمات والظروف الملائمة لأستمرار وبقاء الأزمة أطول أزمة ممكنة !!

ثم هناك أزمات السياسة والسياسيين .. وهذه ( حدث ولا حرج ) حيث أن سياسيونا المخضرمون والمدافعون عن مصلحة الوطن وحقوق المواطن ! وإحقاق الحق للكل والتضحية في سبيله .. وتقديس الواجب .. لا همّ لهم سوى إثارة الأزمات .. وتصنيعها وفق أحدث الطرق المبتكرة وتعميمها وحسب مصلحة كل واحد منهم , وما يتطلبه الظرف والحال وحجم الأزمة وطولها وعرضها وتأثيرها وردود الأفعال عليها وهكذا ..

ولأن حياتنا ومستقبلنا ومنذ عقود مرهونة بالأزمات وما تجره كل أزمة وتنتجه , أصبح لزاما ً علينا ودون أستثناء أن نتعايش ونخطط ونتكيف مع الأزمات لأن واقعنا أزمة والخروج منه أزمة أخرى وكل له أزماته .................

أمثلة أخرى على أن الأزمات عندنا تنتج أزمات .. حيث كان إنعقاد المؤتمر الوطني لحل الأزمة المتصاعدة بين السياسيين وأختلافاتهم المشروعة وغير المشروعة .. إذ أن الكل بات يعلم أن ليس هناك من يفكر بالوطن ومستقبل البلد أو مصلحة المواطن !! أصبح أنعقاد المؤتمر وصيغة عقده والكيفية والمكان والزمان أزمة أخرى .. أي أن الأزمة أنتجت أزمة والأثنتان صارت أربعا ً ...................

مؤتمر القمة العربية الذي عقد مؤخرا ً في بغداد عقد لطرح عدد من الأزمات .. لكنه خلق أزمات لم تكن على بال أحد ! أزمات في العلاقات بين المؤتمرين وأزمات مليارات مهدورة وأزمات أختلافات وتراشقات ..............

أزمة نائب الرئيس العراقي .. وما تلا بعدها من أزمات بين الأطراف السياسية ككل ولا زال .. أزمة العلاقات بين العديد من دول الجوار .. أزمة العلاقات بين الحكومة المركزية في بغداد وحكومة أقليم كردستان .. ناهيك عن الكثير من الأزمات التي تفرعت وستتفرع نتيجة ما يحدث وعلى كل المستويات وفي كل المجالات ..

والمضحك والعجيب في الأمر , أن الأزمة تخُلق في دقائق .. والحلول تأخذ ما تأخذه لشهور أو سنين .. ولو أستمرينا بالحديث عن الأزمات وما وراءها للزمنا لذلك عشرات الصفحات في بلد أصبح كل ما فيه أزمات من أصغر الأشياء الى أكبرها !

وكأن الحال كانت تنقصه الأزمات لتظهر لنا أزمة من نوع خاص , لا ندري كيف أستحدثت أو أختلقت ! لكنها بالتأكيد نتيجة أزمات أخرى .. ألا وهي أزمة سحب الثقة من الحكومة الحالية , وهذه بحد ذاتها أزمة ليست ككل الأزمات لما لها من صدى وتأثير على السياسة الداخلية وحال البلد وحياة المواطنين بشكل عام ..

ما أكثر الأزمات في بلد يخرج من أزمة ليدخل في أخرى .. والله أعلم ما وراء هذه الأزمات من أزمات ؟؟






        8 / 6 / 2012 / كندا



    

435



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

436



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا


الأخوة الأعزاء : حكمت يوسف خزمي وأنيس يوسف خزمي
عائلة المرحوم وذويه ..


ببالغ الحزن تلقينا نبأ انتقال المرحوم ( لويس يوسف خزمي ) الى
الأخدار السماوية وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا ..
نتقدم أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع
رحمته ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

437



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

438



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

439



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

440



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

441



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

442



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

443
المنبر الحر / أسلاح ؟ .. ومباح !!
« في: 10:53 13/05/2012  »



                                         أسلاح ٌ ؟ .. ومباح !!
                                       =============

       غسان حبيب الصفار


قرأت قبل أيام وعلى إحدى صفحات الأنترنت خبرا يقول .. أن مجلس الأمن الوطني في الحكومة العراقية وفي خطوة غير مسبوقة أجاز حيازة السلاح ( مسدس أو بندقية ) لكل عائلة عراقية على أن تكون قطعة السلاح هذه مرخصة رسميا ً , يا للعجب والغرابة !

قطعة سلاح لكل عائلة ويتم تسجيلها في أقرب مركز شرطة لتكون حيازتها قانونية .. ثم ماذا ؟ وماهي النتائج المترتبة على ذلك ؟ لنتصور قطعة سلاح مجازة رسميا ً .. في البيت وفي الشارع وفي الدائرة وفي المحلات التجارية والأماكن العامة .. وفي ظرف كظرف العراق الداخلي حيث لا خلافات ولا أحقاد أو ثأرات ولا طائفية أو عشائرية ولا ولا ولا .......

كم سيكون حجم المشاكل من وراء ذلك ؟ ولنتصور ما الذي سيحدث ؟ خاصة وأن السلاح في العراق موجود بكثرة ووفرة .. وبأشكال وأنواع مختلفة فكيف بقطعة مجازة ومرخصة رسميا ٌ ؟ إذ أن الحكومة حينما تجيز حمل قطعة السلاح هذه كيف ستضمن أن حاملها سيستعملها للدفاع أو للحماية كشخص أو كعائلة ؟ وهناك من سيحملها علنا ٌ وهناك من سيهدد ويعتدي ويتجاوز على الغير .. وسيكون الحال فوضى وتهديد أمن حقيقي .. ناهيك عن أن الظرف الحالي للكثير من المدن العراقية لا يتحمل أكثر مما هو فيه ..

ثم هناك عدة أمور يجب أن تؤخذ في الحسبان .. فمثلا ٌ كيف سيحفظ رب العائلة أو مالك قطعة السلاح هذه سلاحه بعيدا ٌ عن الأطفال والشباب المراهقين ؟ ثم هناك بيوت وعوائل ستحوز على أكثر من قطعة .. ثم هناك السؤال الأهم وهو هل أن الكل يجيد أستخدام السلاح ؟ وأن كان يجيد ذلك هل فعلا سيستخدمه في الوقت المناسب ؟؟ ثم هل أن الظرف الحالي للعراق ككل يساعد على حيازة السلاح وأمتلاكه ؟؟ ومن ناحية أخرى فأن قطعة السلاح هذه ستكون مصدر أزعاج وقلق نفسي لأفراد العائلة نفسها .. من سوء أستخدام وعبث أطفال .. ولا ننسى ما في المجتمع من خلافات وأحقاد مدفونة ومشاكل مبيتة وقضايا كثيرة بين الأفراد والمواطنين كل هذه ستؤججها قطعة السلاح هذه ! وستكون العواقب وخيمة على الكثير شاءوا أم أبوا خاصة وأن ظروف العراق الداخلية مؤاتية للكثير من الأفعال والأنتقامات والتصفيات .. والكثير الكثير من التساؤلات التي تخص الموضوع ككل .

السلاح وحيازة السلاح .. ليس حلا ٌ لتوفير الأمن والأمان للمواطنين وللمجتمع ككل , بل هي مسؤولية الدولة ووزاراتها كالداخلية والدفاع وما يتبعها من أجهزة كأمن وجيش وشرطة وتعاون كل هذه مع بعضها البعض مع الشعور بالمسؤولية وتنفيذ الواجب على أكمل وجه .. هذا ما سيوفر الأمن والأمان ..

المطلوب أن نقلص السلاح الى أبعد حد ممكن .. ونمنع تداوله وحيازته بكل الأشكال إلا لقوات الأمن والشرطة والجيش لأنها أجهزة تابعة للدولة ومسؤولية الحماية والأمن هي من صميم واجبها وعملها ..

المطلوب أن نلغي كلمة سلاح ونحاول قدر الأمكان زرع المحبة والتفاهم ونبذ الأحقاد .. بتثقيف المواطن وتعريفه أهمية التعايش السلمي لأن الكل أخوة في الوطن وشركاء في المصير .. ولأننا ملينا الحروب ولعقود وما جرته على البلد ككل من نتائج وويلات وأرواح مئات الآلاف من الضحايا والخسائر الجسيمة .. علينا أن نلغي من قاموسنا كلمة أسمها سلاح بكل أشكاله وأنواعه ومسمياته .. وأن نتعايش بسلام ومحبة .. ونتفاهم ونتفق بلغة الحوار ..

ولا سلاح .. فيكفي ما فينا من جراح .




         12 / 5 / 2012 / كندا

444



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

445



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

446



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

447



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

448



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

449



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

450



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

451



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

452



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

453



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين



أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا



الأخ العزيز راندي .. عائلة المرحوم ( يوئيل أوراها شمعون ) وأهله وذويه ..


ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدكم المرحوم ( يوئيل ) الى الأخدار السماوية ..
وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا .. نتقدم أليكم بتعازينا القلبية ..
داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم
جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا


454



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا


عائلة المرحوم ( باسل توما قاشا ) وأهله وذويه ..


نتقدم أليكم بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته
ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

455



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا


عائلة المرحوم ( باسل توما قاشا ) .. وأهله وذويه ..


ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال المرحوم ( باسل ) الى الأخدار السماوية
وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم أليكم بتعازينا القلبية
داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته ..
وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

456


باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

 أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحا

عائلة الشاب المرحوم ( آيسن باسم حميد قلو ) وأهله وذويه ..

نتقدم أليكم بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته
ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

457



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا


الأخ العزيز : باسم حميد قلو .. عائلة المرحوم وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ وفاة ولدكم الشاب المرحوم ( آيسن باسم حميد قلو )
وأننا إذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا نتقدم أليكم بتعازينا القلبية ..
داعين الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .. وأن
يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

458



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

459



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

460



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

461



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

462



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

463



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

464
المنبر الحر / همم .. ثم قمم !!
« في: 23:08 25/03/2012  »





                                                 همم .. ثم قمم !!
                                               ===========


   غسان حبيب الصفار


تعودنا على سماع هذه الكلمة ( قمة عربية ) أو مؤتمر قمة عربي , ومواعيد وتحضيرات وحضور لرؤساء وملوك وأمراء عرب أو من ينوب عنهم .. منذ أول مؤتمر قمة عربي عقد في القاهرة عام 1964 ولحد يومنا هذا .. حيث التحضيرات للقمة العربية التي ستعقد في بغداد أواخر آذار 2012 , هنا لابد من وقفة وسؤال بسيط وشرعي ألا وهو ما الذي جناه المواطن العربي من وراء مؤتمرات القمة العديدة ؟ وما مدى أستفادة الشعوب العربية ككل من إنعقاد القمم ؟

أموال تُصرف .. وإعلام وتغطية وإجراءات أمنية مشددة .. ثم وفود تصل وإجتماعات ومآدب وإقامة في فنادق فخمة وضيافة خمس نجوم .. وكل هذه من باب اللياقة والأصول والواجب تجاه الضيوف .. ثم ماذا ؟

برأي الكثير من المحللين والباحثين والسياسيين فأن القمم العربية لم تستطع أن تطرح مشاكل العرب بشكل متوازن وجدي وضروري , وإن طرحتها فقد كانت عاجزة دائما عن تقديم الحلول ووضعها موضع التنفيذ على أرض الواقع وهذا يرجع لأسباب كثيرة وعديدة منها سياسية أو إجتماعية أو أقتصادية .. إضافة الى الظروف الخاصة لكل بلد عربي , وما يعكسه ذلك على مؤتمرات القمة .. حيث في الكثير من الأحيان يخرج القادة المؤتمرون والمجتمعون بمشاكل وإنقسامات وإختلافات أكثر قبل إنعقاد القمة نفسها ! وهنا نقول أيضا ونسأل .. لم كانت القمة ؟ ولم إنعقدت وماهي النتائج ؟ وهل توصل القادة والزعماء والرؤساء الى ما يخدم بلدانهم وشعوبهم حقا ؟ أم أنها قمة والسلام ؟؟

ثم هناك الكثير من القضايا العربية التي تحتاج الى وقفات جدية .. وهمم فردية وجماعية لحلها على أرض الواقع العربي , حلها والنهوض بواقع الحال والسير في ركب التطور كما في باقي دول العالم .. ولأن المجتمعات العربية ككل تعاني من الكثير من المشاكل الداخلية والخارجية لا بل حتى في علاقات الدول العربية ككل .. وعلاقة الشعوب العربية بحكوماتها .. هنالك الكثير من القضايا والإختلافات التي تحتاج أيضا الى طرحها وأخذها مأخذ الجد للخروج بحلول وتقاربات بين الدول والشعوب العربية لما يربطها من تاريخ ولغة وثقافة ومصالح مشتركة كي تقف وتتكاتف بوجه الكثير من مخططات التقسيم والتي باتت كثيرة ومتنوعة وحسب المصالح لما في المنطقة العربية من خيرات وثروات وموارد طبيعية يسيل لها لعاب الكثيرين ..

نحتاج همم عربية ليس فقط للحكومات بل للشعوب والمجتمعات العربية .. همم لتغيير الواقع .. همم للسير والتطور نحو الأفضل وتكاتف وترابط يخدم الكل وينعكس على الكل في الرفاهية والأمان والإستقرار التي تحتاجه الأجيال الناهضة والقادمة ..

همم للتفاهم والحوار الصريح والبناء للإرتقاء بالمستوى الفكري والمعيشي للمواطن العربي البسيط والكادح والفقير والسير بواقعه نحو الأفضل طالما أن الكل عرب والوطن العربي واحد من المحيط الى الخليج .

همم لنبذ الخلافات العربية القديمة والحديثة وفتح صفحات جديدة ناصعة ..خالية من أي أحقاد أو ضغائن للتعاون المثمر والبناء الذي يخدم واقع الأنسان العربي في كل مكان .

نحتاج همم كحكومات عربية تفهم واقع الحال العربي وتأخذ مأخذ الجد التطورات الأقليمية والعالمية والظروف المحيطة .. وتعمل جاهدة لتحدي كل طاريء وكل ما يتربص بالوطن العربي ككل من أطماع خارجية وتدخلات لا تخدم مصلحته العامة .

همم كحكومات عربية تعطي المواطن حقه وتأخذ بعين الإعتبار أنسانيته وطموحاته وأحلامه في عيش كريم وأمن وأستقرار وحقوق وواجبات .. وإلا فما معنى المواطنة ؟؟

همم كحكومات وشعوب للتكاتف والتعاون لخلق مجتمعات متحضرة ومتطورة .. تسير في ركاب الحضارة العالمية .. والإرتقاء بالمستوى المعيشي والحالة الإجتماعية والإقتصادية للفرد العربي الذي يعاني الكثير سواء داخل مجتمعه أو من قبل حكوماته التي أغلبها مستبدة ومتحكمة بالرقاب والمصائر .

همم لنبذ الطائفية الموجودة في أكثر الدول العربية ! همم لقبول الآخر كمواطن أولا وأخيرا دون أي تفرقة أو النظر الى دينه أو قوميته أو أصله وفصله ..ولا حاجة لذكر ما حصل ويحصل من جراء ذلك وما تعانيه بلداننا العربية من هذه المشكلة الخطيرة .

همم كحكومات وشعوب لتطبيق الديمقراطية الصحيحة .. ليس فقط بالشعارات وإنما على أرض الواقع وهذا ما سيفتح المجال اكبر وأوسع للعيش الكريم والمستقبل الأفضل في كل المجالات .

همم للتعاون الحقيقي والمثمر .. همم لبناء شعوب متطورة وأجيال متحضرة وواعية تعاصر ما يحصل في بلدان العالم من تكنولوجيا وعلوم .. همم لتكاتف أقوى وتلاحم مصيري بين كل العرب قادة وشعوب .. همم لكل ما يخدم .. همم لكي نقول دائما..


بلاد العرب أوطاني             من الشام لبغدان ِ

ومن نجدٍ الى يمن ٍ            الى مصر فتطوان ِ






24 / 3 / 2012 / كندا

465



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

466



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

467



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

468



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

469



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

470



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

471



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

472



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

473



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

474



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

475



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

476



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

477



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

478



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

479



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

480



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

481



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





ابلحدج صادق سورو / أمريكا

482



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

483
المنبر الحر / نواب .. أم نهاب ؟
« في: 23:22 02/03/2012  »



                                           نُواب .. أم نُهّاب ؟
                                          ==========

       غسان حبيب الصفار


في عراقنا الديمقراطي المفدرل والحديث والجديد الذي ما بعده جديد ! والسبّاق نحو التطور والسائر بسرعة نحو الوراء بكل المقاييس والموازين .. والذي باتت تحسده دول وشعوب المنطقة على ما وصل أليه في كل المجالات من أرهاب وتخلف وهجرة وفساد وتجاوزات على حقوق الأنسان وتوترات وخصومات سياسية وتفرقة طائفية ودمار وخراب ما بعده خراب .. بفضل سياسيين هم أبعد ما يكونون عن السياسة وأبعد من أن يقودون سفينة البلد الى بر الأمان .. ومنهم برلماننا العتيد والذين نذروا أنفسهم وضحوا بالغالي والنفيس وآثروا أن لا يستريحوا ألا وبلدهم في مصاف باقي دول العالم المتحضرة وشعوب الله المنكوبة كسويسرا واليابان .. أناس قمة في الأداء وروعة في الأخلاص في كل النواحي ! وضعوا نصب أعينهم الشعب والوطن جاعلين ليلهم نهار ونهارهم ليل ليقدموا أرقى الخدمات وليشرعوا أرقى الخطط الحديثة في البناء والأعمار .. متقين الله في كل صغيرة وكبيرة يقررونها .. حريصين على المال العام ومحافظين على ثروات البلد .. حامين حدوده مدافعين عنه ضد أي أطماع أو تدخلات خارجية .. وخير دليل على ذلك ما وصل أليه حال البلد .. وهم في واد والشعب في واد .. سائرين على نفس الطريق وكأن الأمر لا يعنيهم من قريب أو بعيد !!

برلمانيون .. من نوع جديد لا يخطر على بال بكفاءات معدومة وشهادات مزورة وضمير ميت وجشع لا محدود مع فائق التقدير والأحترام للبعض منهم , حاقدين وكارهين لبعضهم البعض مختلفين دائما ً ومتخاصمين .. همهم المكاسب والأمتيازات والأستحواذ على المزيد منها وبأقل مدة ممكنة ! وقد أثبتوا ذلك في الكثير من المواقف , أذ لم يعد خافيا ً على أحد بل بات حتى الغبي يعلم ويفهم أن برلماننا المنتخب وأعضاؤه ( الوطنيين جداُ ً ) المتفانين في خدمة بلدهم وشعبهم الى أقصى الحدود وما يبذلوه من جهود مضنية من أجل أسعاد العراقيين جميعا ً ودون تفرقة طبعا ً ! والنهوض بالبلد والسير بواقع الخدمات والأعمار الى أقصى الدرجات .. وأن تفانيهم وأخلاصهم للبلد والمواطن قد وصل الى أعلى الحدود بدليل أنهم يناقشون ويقررون كل ما يخدم ويفيد بأسرع ما يمكن ويعقدون أكثر من الجلسات المعتادة في سبيل أحقاق الحق ( لمصالحهم طبعا ً ) فتراهم يصوتون ويقررون دون نقاش أو أعتراض المهم أن ما سيقرر هو لصالحهم ويخدم طموحاتهم وجشعهم اللامنتهي .. معرقلين ومتناسين المئات من القرارات والتشريعات والقوانين ومؤجلين الكثير منها في أدراج البرلمان مع العلم أنها مهمة وحيوية وتمس حياة الملايين من أفراد الشعب , في هذا البلد المنكوب والمبتلي .. كالخدمات الصحية التي يرثى لها ومشاريع الكهرباء وعقوده التي بلغت المليارات دون أي تحسن .. وتوفير الماء الصالح للشرب وبناء المدارس والأهتمام بالتعليم الذي هو أساس التقدم والنهوض لكل بلدان العالم .. ومحاربة الفساد هذه الآفة التي باتت تنخر أقتصاد البلد وتهدده ومحاسبة الفاسدين وتقديمهم للعدالة بأسرع وقت والكثير الكثير من الأمور التي تخص المواطنين ..

برلمان لا يتابع أداء المسؤولين ومؤسسات الدولة .. برلمانيين لا يحضرون الجلسات المقررة ولا علم لهم بما يجري فيها .. برلمان حائر كيف يقرر الميزانية العامة للدولة .. برلمانيين كل همهم المكاسب والأمتيازات والعقود وجني الأموال بكل الطرق .. برلمان لا يحاسب الفاسدين والمفسدين في دوائر الدولة .. برلمان لا يهمه المواطن من قريب أو بعيد ! نواب لا يقدمون أو يؤخرون .. نواب بأمتيازات خيالية ورواتب مجزية دون أن يقدموا أي شيء لا بل لا يؤدون المطلوب ومقصرين في واجباتهم الى أبعد الحدود .. نثريات وصرفيات لاحدود لها ولأغراض شخصية بحتة .. أموال مفقودة ومليارات مختفية .. من المسؤول عنها ؟؟  وفي آخر المطاف يصوتون لشراء سيارات مصفحة لتحميهم !! وتحميهم من مَن ؟؟ الله أعلم .. وبمبلغ تافه جدا ً فقط خمسون مليون دولار لا أكثر ! حقا ً شر البلية ما يضحك ..

برلمان عجيب غريب .. تصريحات لا مسؤولة من البعض .. ونفاق مفضوح للبعض الآخر .. وأكاذيب ملفقة لا تمت للواقع بأي صلة , وخلافات وأختلافات .. فضلا عن الأستهتار بالمال العام وتنكرهم للفقراء والبسطاء الذين أنتخبوهم وجاؤوا بهم الى ما كانوا لا يرونه حتى في الأحلام ! لينهبوا أموالهم ويبددوا ثرواتهم ضاربين عرض الحائط كرامتهم .. غير مبالين بأرواحهم التي تزهق كل يوم نتيجة خصوماتهم وعداواتهم التي لا تنتهي , متجاهلين ومتناسين الدماء البريئة للمواطنين والتي باتت ثمنا ً ووقودا ً لنزاعاتهم وتقاتلهم من أجل السلطة والكراسي وسلوكياتهم التي باتت هي الأزمة وكأننا ناقصين أزمات ليصنعونها لنا ! نواب وأي نواب ؟؟ أقسم أنهم في كل الأحوال نُهّاب !!






        1 / 3 / 2012 / كندا

484



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

485



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من أمن بي وأن مات فسيحيا

الأخ العزيز سعد .. عائلة المرحوم وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدكم المرحوم ( عزيز بولص أسطيفانا ) الى
الأخدار السماوية .. وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا .. نتقدم
أليكم والى كل أهله وذويه .. بتعازينا القلبية داعين الله عز وجل أن يتغمده
بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

486



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو
والعائلة / أمريكا

487



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين


أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

الأخوة الأعزاء : صباح , فاضل

الأخوات العزيزات : جنفياف , باسمة .. عائلة المرحومة وذويها ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال والدتكم المرحومة الخالة ( أستير أسحق زرا ) الى
 الأخدار السماوية .. وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا .. نتقدم أليكم
والى كل أهلها وذويها بتعازينا القلبية .. داعين الله عز وجل أن يتغمدها بواسع رحمته
 ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

488



باسم الآب والأبن والروح القدس
الآله واحد آمين

أنا هو القيامة والحق والحياة من آمن بي وأن مات فسيحيا

العم العزيز : أبلحد صادق سورو .. عائلة المرحوم وأهله وذويه ..

ببالغ الحزن تلقينا نبأ أنتقال المرحوم ( صباح صادق سورو ) الى الأخدار السماوية ..
وأننا أذ نشارككم الأحزان بمصابكم الأليم هذا .. نتقدم أليكم بتعازينا القلبية داعين الله
عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته .. وأن يلهمكم جميل الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

489



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

490



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

491



ألف ألف مبروك الخطوبة .. عزيزي ريان ويوم الفرحة الكبيرة ..
ودخول القفص الذهبي .. وأنشاءلله بالتوفيق دائماً .





غسان حبيب الصفار
والعائلة / كندا

492



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

493



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

494



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

495



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

496



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

497



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحوم وذويه داعين الله عز وجل أن
يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

498



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





أبلحد صادق سورو / أمريكا

499



نتقدم بتعازينا القلبية الى أهل المرحومة وذويها داعين الله عز وجل أن
يتغمدها بواسع رحمته ويسكنها فسيح جناته وأن يلهمكم الصبر والسلوان .





غسان حبيب الصفار / كندا

500



                                    مؤتمر وطني .. لماذا ؟ وكيف !
                                    ================

        غسان حبيب الصفار


أن المتابع للشأن السياسي العراقي وما أفرزته الأحداث المتعاقبة والمفاجئات الأخيرة بين أصحاب القرار من سياسيين وقياديين ومسؤولين كبار .. وكيل الأتهامات علنا ً للبعض ومحاولات الأسقاط وتعطيل العملية السياسية هذا أذا كانت هناك عملية سياسية فعلا ً ! خاصة بعد انسحاب القوات الأمريكية المحتلة وتركها البلاد فوضى على فوضى وخراب على خراب .. سيلاحظ الغرابة والعجب بين كل الأطراف المتنازعة ( على مصالحها طبعا ً ) وليس على مصلحة البلد أو المواطن .. لأن هذا آخر ما تفكر به أو تخطط له ! الغرابة في المواقف والسلوكيات للبعض .. والعجب من الأساليب والكيفيات للبعض الآخر .

أن تصاعد وتيرة الخلافات والأختلافات وعدم الأتفاق بين من يفترض بهم أن يكونوا أول من يتفق ويتفاهم ويتعاون من أجل الوطن والمواطن كما أقسموا وعاهدوا حين أنتخابهم ووصولهم الى المناصب والتي كانت كما أصبح معلوما ً للكل كل همهم ومبتغاهم وليذهب الوطن والمواطن الى الجحيم , وعدم أتفاقهم وأختلافاتهم بشأن المئات من القضايا لهو دليل قاطع وبرهان أكيد على
 أن وطنيتهم مزيفة وشعاراتهم كاذبة وأخلاصهم مصطنع .. وألا فما بال الخلافات والتشنجات وأختلاق الأزمات .. في وقت حرج وحساس والبلد يمر بأزمات عديدة قد تكون لها أسوأ العواقب وفي وقت عصيب الكل أحوج فيه الى التفاهم والتقارب والحوار أكثر من كل الأوقات لوضع البلد في مساره الصحيح وأنقاذه من مخاطر وتداعيات سوف يكون لها بالغ الأثر على مستقبله ككل .

ومع أستمرار الخلافات وتصاعد الأزمة وتجنبا ً لأنجراف البلد نحو أقتتال طائفي .. كانت هناك العديد من المبادرات والحلول المطروحة ومن ضمنها مبادرة الرئيس الطالباني لعقد مؤتمر وطني يضم كافة الأطراف للخروج من الأزمة التي عصفت بالكل ولا زالت .. وقد لاقت المبادرة أستجابة العديد من القادة والكتل وتأييد الكثير من السياسيين .. ولم يبقى ألا التنفيذ , ولأن المبادرة هي للمصالحة ونبذ الخلافات والنظر في مستقبل البلد في ظروف صعبة للغاية وتحولات جذرية وتهديدات خارجية ألخ .. كان من المفروض أن يهب الكل سياسيين وقياديين وكل المعنيين للحضور والأجتماع والوصول الى حلول بأسرع وقت ممكن طالما أن الأمر يخص البلد ككل , غير أن البعض لم يتفق في آلية التنفيذ للمؤتمر ! وهنا العلة الكبرى دائما ً حيث أننا متفقون أن لا نتفق ! فالبعض يريد المؤتمر في أربيل والبعض يريده في بغداد ! والبعض لا يحضر والبعض يحضر ولكن بشروط ! والعملية بين مد وجزر والحال كما هو ! ثم كان بعد عدم الأتفاق طبعا ً أن تكون هناك لجنة تحضيرية تمهد للمؤتمر .. ولا عجب في أن تكون هناك لجنة تحضر للجنة التي ستمهد للمؤتمر !! وهكذا من لجنة الى لجنة ومن أتفاق الى عدمه ومن حضور الى عدمه ومن ومن .. والأزمة مستمرة والبلد سائر نحو الأسوأ , والخلافات باقية والأتهامات والتهديدات جارية والى متى ؟؟ الله أعلم ..

ثم لو أن الكل متفق منذ البداية , ولماذا الأختلافات أساسا ً ؟؟ ولو أن الكل مخلص ووطني وغيور على مصلحة الوطن وأداء الواجب هذا أذا كان الدافع الوطنية والضمير طبعا ً , فبقليل من الحكمة , وقليل من الحوار والتفاهم و وقليل من التنازلات .. تحل المسائل وتنتهي الأزمات ولو أن الكل متفاهم ومتفهم للوضع وتداعياته وفي هذه المرحلة الحرجة بالذات .. ولو أن الكل يريد خدمة العراق وشعب العراق , ما الحاجة الى الخصومات وكيل الأتهامات والتشرذم والأبتعاد عن المصلحة الوطنية خاصة وأن الحكومة هي حكومة شراكة وطنية ! وترفع هذا الشعار منذ تشكيلها .

بعد كل هذا ما حاجتنا الى مؤتمر وطني ؟ وما حاجتنا الى لجان تعد وتمهد وتحضر لمؤتمر قد لا يقدم أو يؤخر ! في مسار العملية السياسية المحتاجة الى الكثير من الجهود والتضحيات والتنازلات .. ثم لماذا لا تكون المؤتمرات للبناء والأعمار والرقي بالخدمات .. لماذا لا تكون المؤتمرات لتصحيح الأخطاء وتفعيل الخطط  وتنسيق الأمور .. للمضي بالبلد في ركب التطور والتقدم نحو الأفضل والأحسن في كل المجالات , وليس مؤتمرات لحل نزاعات السياسيين التي لا ناقة لنا فيها ولاجمل ! بل بالعكس نحن من يدفع الثمن دائما ً ! مع تقديرنا وأحترامنا لكل المبادرات الطيبة طالما كانت تخدم الصالح العام .. ثم أليست الكتل والقادة المتخاصمين والمختلفين دائما ً ! وطنيين أم ماذا ؟؟ أو لم يقسموا على الولاء للوطن وخدمة المواطن والسير بالبلد في الطريق الصحيح ؟؟ مؤتمر وطني لحل الخلافات وأصحاب الخلاف مختلفين على صيغة المؤتمر ومكان المؤتمر وحضوره ! مؤتمر وطني متى سيعقد وكيف ؟ ولماذا سيعقد ؟ أسئلة بسيطة ومشروعة ولكن أجاباتها صعبة .





         25 / 1 / 2012 / كندا


صفحات: [1] 2 3