عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - RAYAN ATTO

صفحات: [1]
1
رحلة حج خورنة مارقرداخ الشهيد في اربيل الى تركيا

اعداد: د. أياد الياس خزمي
نظمت خورنة مارقرداخ رحلة حج الى تركيا للفترة من 12-8-2011ولغاية 21-8-2011 وذلك تزامنا مع عيد انتقال مريم العذراء الى السماء يوم 15-8 , حيث قامت مجموعة مكونة من 40 شخص من ابناء الخورنة برعاية الاب ريان بوص عطو برحلة حج الى آخر بيت عاشت به امنا مريم والواقع في منطقة سلجوق ضمن أفسس حيث اقيم قداس عيد الانتقال حسب الطقس اللاتيني وبمشاركة مؤمنين من مختلف انحاء العالم .


كما وشمل برنامج الرحلة زيارات الى عدة كنائس اثرية في تركيا ومن ابرزها :
كنيسة الحكمة المقدسة (آيا صوفيا) والتي بنيت في القرن الرابع الميلادي.
 

كنيسة بيركاموم وهي احدى الكنائس السبعة المذكورة في سفر رؤيا يوحنا، وبالقرب منها توجد أطلال مدينة  أكروبوليس الأثرية.
 

مدينة أفسس التاريخية والمذكورة في رسائل مار بولس الرسول.
 

كنيسة بوليكاربوس(أزمير) والذي يعد أول أسقف شهيد في تاريخ المسيحية وهذه الكنيسة يطلق عليها أيضا سيستينا الشرق.
 

مدينة هيرابوليس الاثرية والتي يقع ضمنها أطلال كنيسة القديس فيلبس الرسول حيث كشفت التنقيبات حديثا عن وجود قبر القديس نفسه بالقرب من تلك الاطلال.


 
كنيسة قرية وتحتوي على العديد من الفسيفسائيات والتي هي بمثابة درس تعليم مسيحي صوري.


 
كما وتخلل برنامج السفرة زيارات لعدة أماكن سياحية ضمن مدن اسطنبول وأزمير وبورسا

2
تقرير عن عيادة الاب الشهيد رغيد كني الخيرية في كنيسة مار قراداخ الشهيد – أربيل


نبذة عن العيادة
منذ افتتاح العيادة بتاريخ 13 اكتوبر 2007، قام اطباءنا بالعمل على استلام شحنات متتالية من ادوية ومستلزمات طبية التي استلمتها العيادة من النمسا، ونجح المشروع في خدمته لكل المرضى ذوي الامراض المزمنة بشكل خاص على تزوةيدهم بما يحتاجوه من دواء مجاناً دون تفرقة لكل الذين ترددوا الى عيادتنا بشكل مستمر.
الجهة الممولة للمشروع   
الذي ساعد تحقيق نجاح هذا المشروع يعود الى الجهود المبذولة من قبل السيد الدكتور نوئيل دومنيك من جاليتنا في النمسا، الذي يقوم شخصياً بمتابعة تحضير وارسال هذه الكميات الوافرة من الادوية بالتنسيق مع كاريتاس فيينا والصليب الاحمر في النمسا.
الكادر الطبي العامل في العيادة
ان الكادر الطبي المتكون من عشر اطباء وخمس صيادلة مختصين في مجالات مختلفة في الطب، يقوم بكافة المهام المخولة اليه في استلام الشحنات وافرازوها وتوزيعها على المرضى المترددين الى العيادة ، والمستشفيات الخاصة والعامة وبعض الجهات الاخرى التي تهتم بالمرضة وبتوزيع الدواء مجاناً لكل من يحتاجه.
الية استلام وتوزيع الادوية
يقوم الدكتور نوئيل دومنيك بجمع كمية من الادوية المتبرع بها لجهات خيرية في النمسا وتنضيمها في صناديق كارتونية، ويبعثها بالتنسيق مع منظمة كاريتاس الخيرية والصليب الاحمر النمساوي، ويشحنها من مطار فيينا الى مطار اربيل بكلفة 1200 يورو تقريباً لكل 250 كيلو غرام وحسب ما يتفق مع شركة الطيران التي تقوم مشكورة بنقلها الى مطار اربيل.
في اربيل قام كادرنا الطبي باشراف كاهن الرعية الاب ريان بولص عطو باخذ موافقة رسمية من قبل وزارة صحة اربيل، لاخراج شحنة الادوية من الكمارك وتحويلها الى مخازن العيادة في كنيسة مار قرداخ الشهيد في اربيل.
يقوم الاطباء بفرز الشحنة وتصنيف الادوية والمستلزمات المبعوثة حسب استعمالاتها وانواعها المختلفة، وتحضّر للتوزيع على الشكل التالي:
1-   مجموعة توزع على المرضة الذين يترددون الى العيادة والبالغ عددهم اكثر من 500 شخص
2-   توزيع كمية غير محدودة من الادوية التي تحتاجها بعض المستشفيات في اربيل وحسب ما نستلمه في كل وجبة: مستشفى نانا كلي لامراض الدم والاورام في اربيل، مستشفى رزكاري التعليمي، مستشفى اربيل التعليمي، مستشفى الولادة في اربيل، مركز صحي في عنكاوا، مستشفى هيلينا للاطفال المعوقين والامراض النفسية في اربيل.   
3-   العيادة الخيرية المتنقلة التي تبنت مهامها لجنة مجلس شعب الكلداني السرياني الاشوري
4-   بعض الجهات  الخاصة كدار عنيا في بغداد الذي يهتم بالمرضى المهمشين والمتروكين حسب احتياجاتهم ، فريق من شباب يقومون باعمال خيرية في ابرشية الموصل، واللجنة الخيرية التابعة لنادي شباب عنكاوا الاجتماعي، والعيادة التابعة لنادي متقاعدين عنكاوا. والعيادة الخيرية التابعة لكنيسة شقلاوا. وجمعية مرضى سكري الاطفال في اربيل. 
امكانية المساهمة في استمرار هذه الخدمة
ان عمل هذه العيادة رغم الامكانيات البسيطة التي نملكها ساعداتنا كثيرا على استمرار العمل بهذا الشكل اللائق في ايصال الدواء لكل مريض محتاج، كما ان هذا العمل ساعدنا على الانفتاح على كل المحتاجين ومساعدتهم وارشادهم على متابعة امور تخص صحتهم وكيفية متابعة العلاج  والفحوصات التي نقوم ببعض منها داخل العيادة او ارسالهم الى  الاطباء ذوي الاختصاصات الذين قمنا بالتنسيق معهم في امكانية مراجعتهم والكشف عليهم مجانا او بكلف مدعومة اذا اقتضى الامر استعمال الكشوفات التي تتطلب استعمال الاجهزة المتتطورة المتوفرة في البلد.
لذا ندعو كل من له رغبة في المساهمة معنا في اتمام مهام هذا المشروع والتضامن معنا ماديا ومعنويا الاتصال ب: fr.rayan@gmail.com
للمزيد من المعلومات عن العيادة نرجو زيارة موقعنا www.mar-qardagh.com
http://www.mar-qardagh.com/AL_MUSTASHFAA.htm


4
احتفل الاخ صميم باليوس، رهبنة الفادي الاقدس،  بنذوره الدائم يوم 15 اوكتوبر بروما، اثناء قداس مهيب بحضور الاب العام للرهبنة وعدد غفير من الكهنة الكلدان واللاتين والرهبان والراهبات العراقيين المقيمين في روما للدراسة والعمل الرعوي. كما وحضر اهل المحتفل القادمين من كندا وفرنسا واصدقاءه من العراق والمانيا.

الاخ صميم باليوس من مواليد بغداد، له موهبة في تعلم اللغات الاجنبية، الالمانية والفرنسية والايطالية والانكليزية... انتمى لرهبنة الفادي الاقدس في بغداد، بعث الى روما لمدة سنتين لتعلم اللغة واكمال دراسته في اللاهوت، بعث يوم نذوره الدائم الى المانيا لعمل الليسانس.

نتمنى له الموفقية والنجاح في حياته التي كرسها لاجل الصلاة والعمل والمثابرة في خدمة النفوس و الكنيسة...


5
فصل ابرشية الكلدان في الاوقيانوس ( استراليا ونيوزلندا) و تسمية اول اسقف لها
[/size]







أسس البابا بينيدكت السادس عشر ابرشية كلدانية في اوقيانوس ( استراليا ونيوزلندا)  بعنوان " ابرشية مار توما الرسول في سدني للكلدان". وعين فيها سيادة المطران جبرائيل كساب كأول اسقف للابرشية الجديدة ، محولا اياه من ابرشية بصرة، مع حفاضه بلقب رئيس اساقفة " بالشخص"

المطران جبرائيل كساب:
من مواليد تلكيف 4 / 8/ 1938 في ابرشية موصل، اكمل دراسته الفلسفية واللاهوتية في سمنيربطريركية الكلدان في الموصل. رسم كاهنا في بغداد يوم 19/1/1961 ، دّرس الفلسفة في سمنير الكبار، حينما كان يشغل منصب المدبر في السمنير، وشغل لفترة قصيرة منصب مدير سمنير الصغار. سنة 1966 استلم رعاية خورنة القلب الاقدس في بغداد، حيث عمل بتفان واخلاص وغيرة الى حين انتخابه رئيساً لاساقفة البصرة.
استلم موافقة الكرسي الرسولي في 24 /10/1995 ورسم اسقفاً يوم 5/5/1996.

ان عدد المؤمنين الكلدان في اوقيانوس يصل الى 29 الف مؤمن ومؤمنة، منهم 26 الف في استراليا، 14 الف في ملبورن، يقوم بخدمتهم 3 كهنة و لهم كنيستان، و 12 الف في سدني، يقوم في خدمتهم 3 كهنة ولهم كنيسة واحدة وارساليتان، وحوالي 3 الاف مؤمن في نيوزلندا، يقوم في خدمتهم كاهن ، ومستقرين في 3 مراكز اوكلاند التي فيها كنيسة و الكاهن وفي ويلينغتون و هاملتون.
[/size]


http://212.77.1.245/news_services/bulletin/news/19062.php?index=19062&lang=it



#  EREZIONE DELL’EPARCHIA CALDEA DI OCEANIA E NOMINA DEL PRIMO VESCOVO

Il Papa ha eretto l’Eparchia caldea di Oceania con il titolo di "San Tommaso Apostolo di Sydney dei Caldei" ed ha nominato S.E. Mons. Djibrail Kassab, primo Vescovo della nuova Eparchia, trasferendolo dalla sede di Bassorah, e conservando al Presule il titolo di Arcivescovo "ad personam".

 S.E. Mons. Djibrail Kassab

È nato a Telkef il 4 agosto 1938 nell’Arcieparchia di Mossul. Ha compiuto gli studi di Filosofia e Teologia al Seminario Patriarcale Caldeo a Mossul.

È stato ordinato sacerdote a Baghdad il 19 gennaio 1961 e fino al 1966 ha insegnato Filosofia al Seminario Maggiore, svolgendovi anche l’incarico di Economo. Per qualche tempo è stato Rettore del Seminario Minore. Nel 1966 gli è stata affidata la Parrocchia del Sacro Cuore a Baghdad, che ha retto ininterrottamente e con grande zelo e dedizione fino alla sua elezione ad Arcivescovo di Bassorah.

Ha ricevuto l’assenso pontificio il 24 ottobre 1995 ed il 5 maggio 1996 è stato ordinato Vescovo.

 Dati statistici

Il numero complessivo dei fedeli Caldei in Oceania si aggira sulle ventinovemila unità. In Australia vi sono circa ventiseimila fedeli di cui: circa 14.000 sono a Melbourne, serviti da tre sacerdoti, con due chiese, sale di insegnamento per catechismo ed una scuola; circa 12.000 fedeli sono a Sidney, serviti da tre sacerdoti, con una chiesa e tre missioni nei sobborghi della città.

In Nuova Zelanda i Caldei superano le 3.000 unità; sono affidati alle cure di un sacerdote ed organizzati in tre centri: Auckland con una chiesa e un presbitero, Wellington e Hamilton.

[01492-01.02]


6

قداسة البابا يدعو إلى صلاة الوردية من أجل رسالة الكنسية والسلام في العالم، وعن العراق: أدعو الجميع للإتحاد معي لنسأل الله الكلي القدرة عطية السلام والوئام في هذا البلد المعذب



تلا قداسة البابا بندكتس السادس عشر ظهر الأحد صلاة التبشير الملائكي من القصر البابوي الصيفي في بلدة كاستيل غاندولفو القريبة من روما، ووجه كلمة للمؤمنين والزائرين قال فيها: اليوم هو الأول من اكتوبر تشرين الأول، وأودّ التوقف عند سمتين تميزان هذا الشهر وهما صلاة الوردية والإلتزام الإرسالي. ويوم السبت المقبل السابع من أكتوبر، سنحتفل بعيد عذراء الوردية التي تدعونا كل عام إلى إعادة اكتشاف جمال هذه الصلاة البسيطة والعميقة. وذكّر البابا بأن يوحنا بولس الثاني كان رسول الوردية أيضًا وقال: نتذكّره ساجدًا والمسبحة في يديه، غارقًا في التأمل بالمسيح، هو الذي دعانا لنفعل ذلك في رسالته الرسولية "وردية مريم العذراء". والوردية، أضاف الحبر الأعظم يقول، هي صلاة تأملية محورها المسيح وهي صلاة المسيحي السائر على طريق الإيمان. وأودُّ أن أدعوكم لصلاة الوردية خلال هذا الشهر: في العائلة والجماعات والرعايا، من أجل نوايا البابا ورسالة الكنيسة ومن أجل السلام في العالم. وتابع الأب الأقدس كلمته قائلا إن أكتوبر تشرين الأول هو شهر الرسالة أيضًا، ويوم الأحد الموافق تاريخ 22 من الجاري، سنحتفل باليوم الإرسالي العالمي.

فالكنيسة بطبيعتها إرسالية، وقال يسوع القائم من الموت لتلاميذه في العلية:"كما أرسلني الآب أرسلكم". ورسالة الكنيسة ـ أضاف البابا يقول ـ هي امتداد لرسالة المسيح وهي إيصال محبة الله للجميع، بالقول وشهادة المحبة الملموسة. وفي رسالتي لليوم الإرسالي العالمي، أردتُ تقديم المحبة "كروح الرسالة"، ويقول لنا القديس بولس، رسول الأمم، في رسالته الثانية إلى أهل قورنتس:"إنّ محبة المسيح تحثّنا..." وتمنى البابا أن يعانق كل مسيحي هذه الكلمات، في فرحة اختبار أن يكون مرسل المحبة حيث تضعه العناية الإلهية، وذلك بتواضع وشجاعة، خادمًا القريب بدون أية غاية ومنتهلا من الصلاة قوة المحبة. وذكّر الأب الأقدس في كلمته قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي بشفيعة الرسالات إلى جانب القديس فرنسيس كسفاريوس، وهي القديسة تريزا الطفل يسوع، الكرملية ومعلمة الكنيسة، ونحتفل اليوم بعيدها، وقال: فلتساعدنا لنكون شهودا حقيقيين لإنجيل المحبة.

وبعد صلاة التبشير الملائكي وجه البابا بندكتس السادس عشر كلمة قال فيها: التقيتُ بفرح أمس السبت بطريرك بابل للكلدان عمانوئيل الثالث ديلي الذي أطلعني على الواقع المأساوي الذي ينبعي أن يواجهه يوميا سكان العراق حيث يعيش المسيحيون والمسلمون معا منذ 14 قرنا كأبناء للأرض نفسها، وأتمنى ألا تفتر علاقات الأخوة بينهم. وبمشاعر قربي الروحي، أدعو الجميع للإتحاد معي لنسأل الله الكلي القدرة عطية السلام والوئام في هذا البلد المعذب. وغدًا الإثنين، أضاف البابا يقول، سنحتفل باليوم العالمي للموئل الذي أنشأته الأمم المتحدة وموضوعه هذه السنة:"مدنٌ جاذبة للأمل". وإني أشجّع جميع العاملين ـ على الصعيدين المحلي والدولي ـ كيما تُؤمّن للسكان العائشين في الضواحي الفقيرة أوضاع حياة لائقة والحاجات الأولية وإمكانية تحقيق طموحاتهم الشخصية. وفي ختام كلمته، وفي الأحد الأخير الذي يقضيه في كاستل غاندلوفو، حيا قداسة البابا سكان البلدة وتمنى للجميع إمضاء يوم أحد سعيد.



http://www.oecumene.radiovaticana.org/ara/Articolo.asp?c=97513

7
تاكدنا من خبر عودة الاب باسل سليم يلدو قبل دقائق سالماً الى احضان كنيسته، بعد فقدانه يوم السادس عشر من ايلول الجاري ...
نشكر الرب على سلامته ...

8

اثناء قداس عمت فيه روح البساطة والاخوّة الصادقة ، في كابيلا ( فيلا ريديمير) في شيكاغو،  ابرز الاخ فواز كاكو نذوره، امام كهنة الرهبنة المسؤولين في الدير بشيكاغو واخرين القادمين من المانيا وهولندا وكندا. حيث اعلن الاخ  بصوت جهوري وشجاع ان يلتزم بامانة وحب واخلاص، ما تفرضه قوانين رهبنة الفادي الاقدس في حياة مكرسة لله وخدمة الكنيسة، والسير نحو ربنا ومخلصنا يسوع المسيح.

حضر الاحتفال اقارب الاخ فواز واصدقاءه من ديترويت وكندا، والاب فادي فيليب والاب ريان عطو صديقي المحتفل.


لكتابة التهاني يرجى متابعة الرابط ادناه:

http://www.ankawa.com/forum/index.php/topic,53811.0.html





















9


الاخ فواز للفادي الاقدس،

اشكر الرب قبل كل شيء على النعمة التي اقتبلتها وانت تبرز نذورك وتكرس حياتك لخدمة الله والكنيسة من خلال التزامك بمواعيد الفقر والعفة والطاعة ، وتكريس ذاتك وتقديسها ... الى الامام يا اخي وصديقي الراهب الجديد ولا تخف لان الرب معك ....

صلاتي ومحبتي

10



أوصت الأخت فيليب قرما رئيسة رهبانية بنات مريم الكلدانيات بتكريس ثلاثة أيام ابتداءً من يوم الأثنين 22 آب 2006، للصلاة والصوم وتخصيص ساعات للسجود أمام القربان لتُرفع فيها الصلوات في كل أديرة وبيوت الرهبانية في العراق وذلك على نية الأب سعد الذي يُعاني عذاب الابتعاد عن كنيسته والتزاماته الكهنوتية، ليحفظ الرب قوياً في محنته هذه، ويسنده بالنعمة. وعلى نية كافة الكهنة ليحميهم الرب برعايته.
 
 

11
   

قامت ابرشية مار بطرس الكلدانية، يوم عيد انتقال العذراء الى السماء، بالصلاة من اجل تحرير الاب سعد سيروب، اذ ابتهل سيادة راعي الابرشية المطران سرهد يوسب جمو ، اثناء كرازته، الى العذراء مريم كي تفرج عنه باسرع وقت ممكن.
    كما وتضرع الحشد المجتمع من المؤمنين الى العذراء مريم ذارفين الدموع واملين ان يفرج عن الاب سعد سيروب في القريب العاجل.

    كما وقام المركز الاعلامي الكلداني بطبع منشورات تحث المؤمنين على الصلاة من اجل تحرير الاب سعد سيروب.


http://www.kaldu.org/DailyNews/August_2006/News_August19_06_1A.htm

http://www.kaldu.org/DailyNews/August_2006/News_August19_06_2E.htm


12

نداء اخوي
[/size]

باسم الله القادر على كل شيء، ملك المحبة والسلام، الذي احبنا ويريد ان نعمل بارادته القدوسة، ان نحب بعضنا بعضاً نحنُ ابناء العائلة العراقية الواحدة.
 ادعو جميع اخوتي ابناء العراق العزيز، من جميع الاديان والمذاهب والقوميات، الى رفع الصلوات اليه عزَّ وجل، كي يتحنن على ابناء الرافدين ويغدق عليهم النعم والبركات.
اننا ابتعدنا عن الله باعمالنا ولم نكمل ارادته، وابتعدت عنا التقوى والفضيلة والغفران والتسامح، فسفكت دماءُ اخوة كثيرين وتيتم اطفالٌ عديدون. علينا اليوم ان نرجع الى بيت الله، الى العمل بارادته عز وجل تائبين.
وللوصول الى هذه الغاية السامية، ندعو الى الصوم والصلاة يومي الاثنين والثلاثاء، الثالث والرابع من شهر نيسان القادم، جميع العراقيين في الداخل والخارج، وكافة المؤمنين، وذوي الارادة الطيبة في العالم، لكي يعيد الله السلام والامن والاستقرار الى العراق موطن ابراهيم الخليل، ولكي تسود المحبة والوئام بين ابناء العراق خاصة، والعالم عامة. فيتنعم الجميع بالسلام والرفاه والتآخي المنشود، انه سميعٌ مجيب.

                       

 
† عمانوئيل الثالث دلي
                             بطريرك بابل على الكلدان
                  ورئيس مجلس المطارنة الكاثوليك في العراق
                          بغداد 24/3/2006
[/size][/font]

13
الراحة الابدية اعطها يا رب و نورك الدائم ليشرق عليها ...

الاخوة شوان مربين وشوبان و الاخوات بنات المرحومة " تيريزا " الاعزاء،

اتقدم الى جميعكم بتعازي على رحيل امكم المرحومة، و اتوجه بالصلاة للرب بان يقبلها بين قديسيه في السماء.

الاب ريان بولص عطو
روما

14
الاخوة الاعزاء،
الشماس الانجيلي عمر هشام
و الشماس الانجيلي بسمان فتوحي
و الاعزاء الشمامسة الرسائليين المحترمون ...

نزف اليكم ازكى واحلى تهانينا، آملين ان تكون خطوتكم هذه بداية نحو كهنوت الخدمة والعطاء الذي تحتاجه كنيستنا اليوم وخاصة في العراق...

نبارك كنيستنا بشخص ابينا البطريرك مار عمانويل الثالث دلي واسرة ادارة معهد شمعون الصفا على هذه الهبة المعطاة لكنيستنا...
وفق الرب الجميع ...
اخوانكم
الكهنة الدارسين في روما
كلية مار افرام الحبرية

15
هدية السلام لاطفال بغداد

قام المكتب الرعوي للمهاجرين لابرشية تورينو و بالتنسيق مع ASAI   (  الجمعية الساليزيانية التثقيفية )، بانهاء جمع التبرعات لشراء هداية ميلاد 2005 لاطفال عشر خورنات في بغداد التي تشترك في خطة مشروع " لديّ صديق جديد، كاهن عراقي كلداني".
كان هدف " هدية السلام لاطفال بغداد"، جمع على الاقل 5000 يورو، والمبلغ كمل وبعث الى بغداد.

منسق المكتب الرعوي لشؤون المهاجرين
الاب فريدو اوليفيرو
The Director of Pastoral Migrants Office

Don Fredo Olivero
 
info plan: f.olivero@diocesi.torino.it
              www.migranti.diocesi.it Iraq: I have a new friend, an Iraqi chaldean priest

[/color][/size]
[/left]

16
منقول من راديو فاتيكان

قداسة البابا يستقبل الأساقفة الكلدان: أشكركم على زيارتكم التي تسمح لي من خلالكم، توجيه كلمة تشجيع إلى جماعاتكم وجميع مواطني العراق. وتترافق كلمة التضامن مع تأكيدي على رفْع الصَّلاة كيلا يفقد وطنكم الحبيب، حتَّى في الأوضاع الصعبة الراهنة، العزم على مواصلة السير باتجاه المصالحة والسَّلام



استقبل قداسة البابا بندكتس السادس عشر صباح اليوم في القصر الرسولي بالفاتيكان الأساقفة الكلدان في ختام أعمال السينودس الخاص بكنيستهم، يتقدَّمهم البطريرك عمانوئيل الثالث ديلي، ووجَّه لهم كلمة قال فيها:"أشكركم على زيارتكم التي تسمح لي من خلالكم، توجيه كلمة تشجيع إلى جماعاتكم ومواطني العراق كلِّهم. وتترافق كلمة التضامن مع تأكيدي على رفْع الصَّلاة كيلا يفقد وطنكم الحبيب، حتَّى في الأوضاع الصعبة الراهنة، العزم على مواصلة السير باتجاه المصالحة والسَّلام."

وأضاف البابا يقول: خلال وجودكم في روما، احتفلتم بسينودس خاص، وأنهيتم خلاله مشروع إعادة النظر في نصوص الليتورجيا الإلهيَّة، حسب الطقس السرياني الشرقي، معدِّين إصلاحًا من شأنه أن يُتيح إنطلاقة جديدة في جماعاتكم. وقد استغرق هذا العمل سنوات من الدراسة، وشكَّل فترة تمكَّنت خلالها الكنيسة الكلدانية من التأمل عميقًا بعطية الإفخارستيا الكبرى.

وتطرَّق قداسة البابا إلى مسألة أخرى ناقشها الأساقفة الكلدان، تتعلَّق بمسوَّدة الشَّرع الخاص الذي من شأنه أن ينظِّم حياة جماعاتهم الداخليَّة. وبروح السينودس الذي يميِّز إدارة الكنيسة الكلدانيَّة، قال البابا، اختبرتم فترة من الشركة العميقة،واضعين أمامكم الخير الأسمى لخلاص الأنفس.  وفي الختام، منح قداسة البابا الجميع بركته الرسولية.

17
الى اخوتنا المسلمين الاعزاء


يطيب لنا في هذه المناسبة المباركة أن نقدم لكم اجمل واطيب التهاني في عيد الفطر المبارك سائلين المولى الكريم أن يديم لكم جميعاً الصحة والعافية ودوام التوفيق في خدمة الله و القريب وأن يجزل على ابناء الوطن العزيز فيض النعم وغزير البركات وأن يجعل بلدنا العراق الحبيب وأن تسود فيه دوماً المحبة و الاخوة و التعاون و المسامحة ... آمين

البطريرك عمانوئيل الثالث دلي
بطريرك بابل الكلدان ورئيس مجلس
الاساقفة الكاثوليك في العراق
روما 2 /11/ 2005
[/size][/color]

18

من امن بي و ان مات فسيحيا ....

الاعزاء ذوي المرحومة " فيروز فرنسيس" ...

ببالغ الحزن و الاسى تلقيت نبأ وفاة الاخت العزيزة " فيروز" ، اطلب من الرب ان يقبلها في ملكوته ، ولكم الصبر والسلوان...

اخوكم
الاب ريان بولص
روما - ايطاليا
27- 10- 2005

19
المونسينيور فيليب نجم زائرا رسوليا للكلدان في اوروبا



اعلن الفاتيكان رسميا اليوم بان الاب الاقدس البابا بينيدكت السادس عشر عين حضرة المونسينيور فيليب نجم  زائرا رسوليا لشؤون الكلدان في اوروبا ، دون السمة الاسقفية . حيث كان الى حد الان المعتمد البطريركي لدى الفاتيكان و زائرا باطريركيا لشؤون الكلدان في اوروبا.


و نحن بدورنا نوجه  صلاتنا للرب لكي يعينه على اداء خدمته هذه لخير ابناء كنيستنا الكلدان في اوروبا .

http://212.77.1.245/news_services/press/vis/dinamiche/c6_it.htm

21

يوم الجمعة 10 حزيران الجاري ، قام الاب اميل شمعون نونا بالدفاع عن اطروحته الموسومة
 (Nozze ed antropologia nei scritti di S. EFREM Siro)  ، ( الزواج و علم الانسان في كتابات مار افرام السرياني )  في جامعة اللاتران ، معهد يوحنا بولس الثاني ، التي نال بها درجة ( suma cum laude ) .


حضر الدفاع كهنة كنيستنا الكلدانية و الراهبات ، بالاضافة الى زملاء الاب الدكتور ، و اصدقاءه من الخورنة الايطالية التي كان يعمل بها اثناء اقامةته في روما . و بعد اعلان النتيجة من قبل مدير الجلسة عمت الفرحة و البهجة على الحاضرين فشكر الاب اميل كل من عائلته التي عاضدته و شجعته على ان يكمل مشوراه نحو العلم و المعرفة ، و مطران ابرشيته و رفاقه الكهنة و كل الذين حضروا و اقتسمو الفرحة معه.

و نحن بدورنا نوجه احلى التهاني و التبريكات للاب الدكتور اميل نونا ، و لراعي ابرشيته العزيزة القوش المطران ميخائيل مقدسي ، و لابناء و بنات الابرشية ، و اخيرا لكنيستنا الكلدانية التي ستستقبل بفرح جهد ابنها الاب اميل ليعمل في كرمتها و يبعث الرجاء لكل انسان يلقيه.
                                                                                     
                                                                              الاب ريان بولص
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الاب اميل شمعون نونا هو من مواليد القوش 18 / 12 / 1967
رسم كاهنا في 11 / 1 / 1991
خدم في ابرشية القوش منذ 1991 الى سنة 2000
بعث من قبل مطران الابرشية الى روما ، ودرس اللسانس في جامعة اللاتران ـ معهد يوحنا بولس الثاني
ثم اخيرا الدكتوراه في 10 حزيران 2005.





صفحات: [1]