عرض المشاركات

هنا يمكنك مشاهدة جميع المشاركات التى كتبها هذا العضو . لاحظ انه يمكنك فقط مشاهدة المشاركات التى كتبها فى الاقسام التى يسمح لك بدخولها فقط .


الرسائل - fyg

صفحات: [1]
1
ماذا يريد فيروس كورنا ان يقول لنا.

ان الاوضاع التي تحصل في الوقت الحاضر في اغلب الدول لها علاقة بفيروس كورونا. ويتسأل الشخص نفسه كأن  هذا الوباء الذي انتشر في الوقت الحاضر  في العالم يريد ان ينشر رسالة الى الانسان العصري. ان التكنو لوجية المتقدمة بكل ما فيها من معاني لم تستطيع الصمود امام فيروس صغير غير مرئي. اثار الرعب في قلوب البشر. ان التقدم العصري والقوانين المعقدة في الحياة جعل الحياة معقدة من خلال القوانين. وعندما نتحدث عن القوانين فأننا نتحدث عن قوانين المعقدة لتنظيم الحياة ولكن بقدوم فيروس كورونا فان الوضع في اختلف. القوانين التي وضعت للسيطرة على كل جوانب الحياة مع قدوم الفيروس قد فشلت ولم تعد الحاجة الى تطبيقها. لم تعد تطيق بفعل قدوم هذا الفيروس. لقد افشلها. القوانين المعقدة للسيطرة على البشر قد فشلت طبيقها كانه بذلك يقول ان هذه القوانين المعقدة هي السبب الذي جاء من اجلها الفيروس. جاء فيروس كورنا لكي يعطل تلك القوانين. الانسان مهما وصل من تكنولوجية فهو عاجز عن أبسط الاشياء التي هي موجودة في الطبيعة. في هذا البلد الاوربي التي أعيش فيه هناك قوانين معقدة لتنظيم كل نواحي الحياة. حتى هناك قوانين للحيوانات. بحيث ان الحيوانات الاليفة يسمح لها في اللعب في الحدائق المسموحة لها فقط وليس في جميع الحدائق..
قبل انتشار الفيروس كان الحياة عادية جدا وكانت الحكومات مشغولة بشى واحد مهم وهو تنظيم الحياة او السيطرة على حياة الانسان. يحبث كل شى يحدث له قانون. تنظيم حياة الانسان منذ الولادة حتى الوفاة. تنطيم كل شيى بحيث لايبقى شى للصدفة.
ولكن مع قدوم هذا الفيروس فانه جعل هذا التنظيم معرض للخطر. بل انه فشل فشلا كبيرا.


2
أدب / التخلص من الكآبة
« في: 10:22 09/07/2020  »

أحيانا استيقظ صباحا في ذلك الشتاء القاسي وليس لي الرغبة في عمل شي ما. أزيد أن ابقى ثواني, دقائق, ساعات راقدا في الفراش. افكر في الأشياء وانأ غارق في تفكير عميق.
أفعل هذا لأني لا أري شيئ اكثر من الحياة السوداء في حياتي. أسئلة تبقى بدون أجوبة في ذهني. لماذا افعل ذلك لا ادري
أريد أن أقاتل لآني لا أريد أن أبقى هكذا. وفي بعض الأحيان أشعر أني تعبان وتصبح الخطوة في هذا الاتجاه صعبة. ولكن أريد أن انظر ألى ما وراء الأفق.
لقد حان الوقت لللاستيقاظ. لقد حان الوقت لللانتقال إلى حياة فيها متعة وسعادة. أريد أن استمر في الحياة ولكن كيف
أريد أن أتكلم مع الناس الذين يعطوني الإحساس أني موجود بينهم. لااريد أن أجرح أي شخص ولكن الناس الذين حولي يريدون أن يساعدوني. يريدون أن يقولوا لي : تخطي هذه الحواجز المظلمة واخرج خارج هذا النفق إلى الهواء النقي.
لا احد يفهمني وانأ أشعر أحساس فضيع بالوحدة. لقد تركت الموسيقى التي كنت اعزفها. لقد تركت كل شيي خلفي حتى الله تركته

كم هو صعب التفكير في الأوقات الجميلة وعدم التركيز على الأوقات التي أشعر فيها كأنه يوم سيء. أحاول أن أخذ وقت لنفسي وقت اٍشعر فيه براحة تامة. أحاول أن أتحدث مع ناس. لقد اكتشفت أن هذا يجعلني أشعر بالراحة من خلال أفراغ ذهني من القصص والمشاعر.
من خلال تلك الفترة عرفت نفسي جيدا والآن اصبح بالإمكان إن ارجع إلى وضعي الطبيعي. في بعض الأحيان أنجح في تجاوز هذه الفترة الصعبة وفي أحيانا أخرى لا. ولكني في الطريق الصحيح للتخلص من هذه الكآبة في حياتي.

3
أدب / الى متى
« في: 16:49 01/07/2020  »


الى متى


الى  متى أبقى هكذا معلق بين الجدران
كنت ولازلت اعيش الغربة
ولكني كنت اشتاق الى ايام كنت اعيشها في الوطن
هل كانت تلك الايام جميلة ام انا اتصورها هكذا
كنت دائما حالما
أردت أن أعيش بطريقتى الخاصة
اردت ان أعيش مع أفكاري فقط
اريدها فقط لي أنها حياتي
اريد أن أعيش لحظة بلحظة
وانسى الماضي وجروحه الكثيرة
واحيانا افكر في الرجوع
الرجوع الى تلك الارض التي تسمى الوطن
تنتابنيى لحظة خوف من ان ارجع هناك
وهي لاتعرفني
اين يقودني هذا الطريق
كنت ولازلت اعيش الغربة
كنت أشتاق الى أيام كنت اعيش في الوطن
هل كانت تلك الايام جميلة
أيام كانت لها معنى أخر
غير هذه الايام
لآن الوطن يبقى الوطن والغربة تبقى غربة
الايام كانت لها طعم خاص
كانت ايام لايمكن ان تصف
سوى أيام جميلة حقا
أنها الحياة ومعناها العميق
بالنسبة لي

4
هو كتاب يتحدث عن التفكير الايجابي  وتاثيرة على الانسان. وكيف يستخدم الصلاة لكي ينظر الى الامور والمشاكل التي يصادفها نظرة ايجابية. وهو مقسم اى عدة فصول مثلا. ثق بنفسك. جرب قوة الصلاة. كيف تتوقع الافضل . كيف تعيش بدون قلق وغيرها من الفصول. وهو موجود على شبكة الانترنت. المولف هو قس امريكي  نورمان فنسنت بيل.

5
مقال شيق وجميل وانت تناولت الموضوع من جوانب عديدة.
اريد ان اعقب على الموضوع
التشابه الكبير بين القصة الطوفان المذكورة في الكتاب المقدس والقصة المذكورة في الاساطير البابلية هو موضوع استغراب. هذا التشابه كبير يعنى ان القصة الموجودة في الكتاب المقدس قد تكون ما خوذة  من الاساطير البابلية. لأنه حسب علمي ان اسم نوح مذكور ايضا في الأسطورة ة البابلية.

6
موضوع مكتوب بطريقة موضوعية . وفيه تذكر فيه النقاش مع اخ انجيلي. الشيء الذي عجبني فيه. انك تذكر افكار الاخ الانجيلي وردك عليه بموضوعية. ولكن عندما ذكرت ما قله هرتزل خرجت عن موضعيتك.

7
منذ اواسط التسعينات كان العراق مصدر للهجرة الى أوربا وامريكا. بالضبط بعد انتهاء الحرب الخليج الاولى. هاجر العراقيين الى أوربا. وكانت دوافع الهجرة منحصرة في التخلص من بلد الحروب والعيش في سلام في بلد أخر يوفر لهم العيش في سلام واطمئنان. حيث كان اغلب الذين هاجروا قد شاركوا في الحروب التي حصلت في العراق سوى الحرب العراقية الايرانية وبعد ذلك غزو الكويت. لذلك كانوا قد سئموا العيش في بلد كثرة فيه الحروب والماسي التي اتت بها تلك الحروب. وعندما وصلوا الى أوربا كانت غايتهم العيش بأمان ولذلك نراهم تعلموا في تلك البلدان الاوربية وفهموا قوانينها بشكل جيد, ونراهم اندمجوا في تلك المجتمعات الغربية. والتي كانت تقاليدها واساسها يختلف عن الاساس والتقاليد في المجتمع العراقي. بالرغم من استمرار الاوضاع في العراق على حالها. الا ان الهجرة استمرت خاصة بعد عام 2003  والاعوام التي تليها وخاصة بعد عام 2006 وصلت اعداد كبيرة من العراقيين الى أوربا . هؤلاء كان لهم دوافع الهجرة تختلف عن المجموعة الاولى. لقد كانت دوافعهم تختلف هي انهم اصطدموا بان الهجرة ليست سهلة وان عملية الاندماج في تلك البلدان لم تكن بالشكل البسيط. كانوا على ما يبدو لهم فكرة غير صحيحة عن الهجرة. لذلك نراهم لا يعرفون لماذا هاجروا من العراق. وكيفية التأقلم في تلك المجتمعات الاوربية ليست بالسهلة . انها تحتاج الى عمل دؤوب ومستمر. ان المجتمعات ت الاوربية هي مجتمعا مادية بالرغم من انها مجتمعات متقدمة. لقد اصطدموا ا مثلا عندما يشاهدون اولادهم يقلدون اولاد تلك البلدان. الذي اريد قوله هو ان الدافع للهجرة يلعب دورا كبيرا في كيفية الاستمرار ر في الحياة في تلك البلدان. نرى المهاجرين من المجموعة الثانية اصطدموا بطبيعة الحياة في أوربا. 

8
أدب / عالمي الصغير
« في: 16:23 16/01/2014  »

اريد ان ارجع الى عالمي الصغير
العالم الذي كنت اعيش فيه عندما كنت صغيرا
اريد الرجوع الى عالم الطفولة
حيث الوقت ليس له وجود
اريد ان ارجع الى ذلك العالم
في تلك المدينة التي اصبحت الان غير معروفة لدي
كانا صغيرا
وعندما كبرت كبر العالم معي
وظل يكبر حتى اصبح لا حدود له
انه عالمي الحالي
اريد ان ارجع الى ذلك العالم الصغير
الى ذلك البيت الذي نشأت فيه
الى ذلك الشارع الذي عشت فيه
الى ذلك البلد البعيد
كان عالمي صغيرا
وبدأ ذلك العالم يكبر ويكبر
واصبح عالمي الصغير ليس صغيرا
كانت الاشياء ليست لها اسم
ولكن مع مرور الزمن اصبحت لتلك الاشياء معنى واسم
وبدأ يكبر عالمي
ويكبر ويكبر
كنت سعيدا مع ذلك العالم الصغير
حيث الاشياء ليست لها معنى وليست لها اسم
وبدأ يكبر عالمي
واصبحت الاشياء لها معنى واسم
اصبحت الطرقات التي أسير فيها لها طعم أخر
لم تعد مثلما كانت في الماضي
اصبح للوقت له قيمة
وعندئذ انتهى عالمي الصغير
لم يعد له وجود

9
أدب / أجلس في هذه الشرفة
« في: 15:23 13/09/2010  »


أجلس في هذه الشرفة



أتطلع إلى الخارج من وراء النافذة
أرى اناس كثيرون
الجميع منهمك بالسير في هذه الشوارع المزدحمة  بالناس في المدينة
يسيرون في جميع الاتجاهات
سيارات واناس من مختلف الأعمار
لهم وجوه وأشكال مختلفة
من خلال نافذتي انظر إليهم
أنظر إلى العالم الخارجي من خلال هذه النافذة
إنها الحياة
كل شيء يسير فيها بسرعة
ماعدا أنا
أجلس في مكاني وأنظر من خلال النافذة الى العالم الخارجي
أنظر إلى الناس
أنظر إلى البنايات الشاهقة
أنظر إلى الشوارع
إلى ضجيج السيارات
إلى الشوارع المليئة بالناس
مليئة بالحيوية
الجميع منشغل بشيء ما
بالذهاب إلى العمل
والآخرون بالذهاب إلى المحلات للتبضع
آلا  أنا
لازلت جالسا في مكاني

صفحات: [1]