المشاركات الحديثة

صفحات: 1 2 3 4 5 [6] 7 8 9 10
51

ماذا أكتبُ عنكَ يا صديقي..؟!
(رثاء الى روح صديقي الراحل الدكتور سعدي المالح)


وعد الله ايليا


ا
لقرابينُ التي قدّمتَها
على جسد الثقافة
لم تصل لأصحابها
أيها الجبل المؤثث بالمعرفة
رحلتَ بسرعة البرق
وطُفْتَ في متاهات الملكوت
دون أن تودّعَ طفولة القمر
وتحتفلَ بسعادة الشمس
وتشبع من جمال عشتروت
لم تُكْمِلْ مشواركَ الأول
ولم تحتفل بقداسك الأخير
كيف زحف الموتٌ عليكَ
وركض وراءك وبحث عنكَ
وآغتالك عنوة
من غير أن يكشفَ
عن أسرار زيارته البيضاء؟
أنتَ لم تركع للموت
كيف أغمضَ عيونكَ
التي كانت تُبحرُ في الندى؟
ما أقسى رحيلكَ يا سعدي
غادرتَ مٌسْرِعاً يا سيدي
دون أن تُقبّلَ(شربل) الأمير
وتُودّعَ أصدقاءك الأُصلاء
بطرس نباتي وزهير بردى
ونمرود قاشا وهيثم بردى
وجحافل المثقفين العراقيين
لقد صدمتنا برحيلكَ يا صديقي
مثلما صدم كلكامش بموت أنكيدو
رجاؤنا بأنّكَ ستعودُ قريباًُ
تُضيءُ كل الشواطيء والسواحل
مُحَمّلاً بكنوز الحياة
تُحلّقُ مثل النوارس
في سماء(عينكاوة)
التي تنتظرُ قدومكَ
وهي ترتدي أجمل الثياب
المُعطّرة برائحة(عمكا)
ستقصٌّ علينا روايتكَ الجديدة
وتُشارك في أُمسيات البلابل
تُرافقك الطواويس والحمامات
لتُوثّقَ أرشيف المهجرين
وتُعيد لنا أشكال الجمال
52
USAID  تدعم القطّاع الزراعي والفلاحين في بلدة كرمليس.

كتابة - منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية.

وقّعت منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية عقدا مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية صباح هذا اليوم الخميس الموافق 4 حزيران 2020 لدعم القطّاع الزراعي والفلاحين في بلدة كرمليس في قضاء الحمدانية.
يهدف هذا المشروع إلى زيادة الإنتاج الزراعي للمزارعين في قرية كرمليس في الحمدانية من خلال تزويدهم بالمعدات. وفي الوقت الحالي ، عاد 45 مزارعا إلى كرمليس واستأنفوا الإنتاج الزراعي ، لكنهم يواجهون تحديات كبيرة لأن داعش نهب أو أتلف جميع المعدات الزراعية، وأنّ نقص المعدات - والحاجة إلى تأجيرها تجاريا - يقوض الإنتاج المحتمل وسبل العيش. لهذا إرتأت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وفي شراكة مع منظمة الرسل الصغار للإغاثة والتنمية توفير جرارات ومكائن تفريغ القش لمعالجة هذه المشكلة.
شملت الآليات التي سيتم تزويدها إلى مكتب إعمار كرمليس يوم الأثنين المقبل ما يلي :
جرار (ترگتر) 4 سلندر عدد 4 .
جرار (ترگتر) 3 سلندر عدد 2.
آلة تفريغ القش مع مقطورة مثبتة عدد 2.
مطفأة حرائق عدد 8.
إذ ستخدم هذه الآليات القطّاع الزراعي والمزارعين في بلدة كرمليس لتعزيز الإنتعاش الإقتصادي وخاصة بعد أن مرّت بلدة كرمليس وقضاء الحمدانية بصورة عامة بظروف إقتصادية صعبة بعد تحرير محافظة نينوى من سيطرة داعش.

قال عماد صبيح رئيس منظمة الرسل الصغار " تشكّل الزراعة خطوة مهمة في الإقتصاد العراقي لكن وبسبب الظروف الراهنة وبسبب ضعف الدعم الحكومي للمزارعين فقد تعرّض العديد من المزارعين إلى خسائر عديدة لمدّة سنوات إلّا أنّهم ساهموا في المواصلة على العمل في القطّاع الزراعي،

وأضاف صبيح، بأنّ هذا المشروع سيكون نقطة إنطلاقة لدعم أكثر من خمسة وأربعين مزارعا في كرمليس من أجل النهوض بالواقع الزراعي ودعمه كون،
وأشار صبيح إلى أنّ المنظمات ساهمت تساهم يدا بيد مع العائدين في تعزيز الاستقرار من خلال هذه المشاريع المهمة التي تحقق التنمية المستدامة الطويلة الأمد والمباشرة، إذ أنّ دعم القطّاعات الزراعية والصناعية يشكّل فارقا مهما لتعزيز الإقتصاد على المتسوى الوطني،
وختم صبيح، بأنّنا نعمل مع المانحين والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لتعزيز التنمية في محافظة نينوى وخاصة بعد تحريرها من سيطرة داعش.

وفي الآونة الأخيرة وبسبب الكلفة العالية لجمع القش بعد موسم الحصاد إستغنى العديد من الفلاحين عن الإهتمام بالقش وتحويله إلى علف للحيوانات أو إلى مواد إنتاجية أخرى، وهذا المشروع سيساهم في تعزيز إستثمار القش وعدم تركه من خلال دعم المزارعين بتقليل كلفة تأجير الآليات.


53
الاستاذ يوسف الثلجي :  التاريخ وما جاء فيه وله وعليه هو عبارة عن مهزلة وجريمة وكذب ونفاق لا يمكن وصفه ! المصيبة الاكبر ان الجهلة والمتخلفين يصدقون ذلك ويتبعونه حرفياً بالرغم من كل الاجرام الذي يحتويه ! الى ان نثبت لهم صحة ذلك التخلف والجهل والكذب والنفاق يتطلب منا آلاف السنوات ! لهذا انا اختصرتها بنقطة الصفر ! فلا تقدم ولا نجاح لأي متخلف قبل ان يبدأ من نقطة الصفر ! بقت لدينا مشكله واحدة ماهي نقطة الصفر للمتخلف وكيف سيستوعبها ! هذه علينا العمل عليها . تحية طيبة
54
                                               الأسلام .. و ”وهم صنع الأبطال “
                                                        خالد بن الوليد   
مقدمة :
دأب رجال الأسلام ، من شيوخ وفقهاء وأئمة ودعاة ، على وضع هالة من التقديس على الكثير من الشخصيات الأسلامية ، خاصة القادة العسكريين منهم ، مستخدمين في ذلك كل الوسائل التجميلية من أجل أبراز الصورة الأفضل والأبهر لهذه الشخصيات ، وبنفس الوقت ، العمل منهم كأيقونة ، لا يمكن المساس بها بأي شكل من الأشكال ، وخالد بن الوليد ، هو أحد هذه الشخصيات ، التي سأتعرض لها في هذا المقال ، وسأسرد أولا نبذة مختصرة جدا عن سيرته / ونحن لسنا بصددها التفصيلي لأنها معروفة ومتداولة في الكثير من المصادر والمراجع ، ومن ثم سأعرض قراءتي الخاصة للموضوع .

النص :
1 . هو خالد بن الوليد بن المغيرة المخزومي القرشي (30 ق.هـ / 21 هج ) ( 592 – 642 م )  ، صحابي وقائد عسكري ، لقّبه الرسول" بسيف الله المسلول " ، عرف بحسن تخطيطه العسكري وبراعته في قيادة جيوش المسلمين ، واشتهر بانتصاراته الحاسمة في معارك ك .. اليمامة وأُلّيس والفراض وغيرها ، وعرف بتكتيكاته العسكرية التي استخدمها في معركتي الولجة واليرموك . وشارك في حروب الردة وفتح العراق والشام ، في عهد خليفتي رسول الأسلام ، أبي بكر الصديق  وعمربن الخطاب في غضون عدة سنوات من عام 632 حتى عام 636 . كما شارك في الكثير من المعارك ضد الإمبراطورية الرومية البيزنطية والإمبراطورية الساسانية الفارسية وحلفائهم ، من أهم معاركه ( غزوة مؤتة ، فتح مكة و معركة اليرموك .. ) ، ويعد خالد أحد قادة الجيوش القلائل في التاريخ الذين لم يهزموا في أي معركة طوال حياتهم ، حيث أنه لم يهزم في أكثر من مائة معركة أمام قوات متفوقة عليه عدديًا .. نقل بتصرف ، مع أضافات للكاتب من موقع / الويكيبيديا .                                                                                                                                             2 . أما عزل خالد بن الوليد فله أسبابا كثيرة منها ، التالي ( وقد نقل بعض المؤرخين بعض الروايات التي يُشم منها رائحة اتهام الصحابة  بالهوى ، وأن عزل عمر لخالد كان لهوى في نفسه ، وكراهية لخالد ، ويذكرون قصة مصارعة قديمة بين خالد وعمر ، وفيها : أن خالدًا صرع عمر وكسر رجله ، فحملها عمر في نفسه ، فلما تولى الخلافة عزله ... إلخ . ، ومن الأسباب الأخرى ، أن عمرا عزل خالدًا لما كان ينفق من أموال الغنائم دون الرجوع إلى الخليفة ، كما روى الزبير بن بكار ، قال : " كان خالد إذا صار إليه المال قسمه في أهل الغنائم ، ولم يرفع إلى أبي بكر حسابًا ، وكان فيه تقَدُّمٌ على أبي بكر ، يفعل أشياء لا يراها أبو بكر". / نقل من موقع – أسلام ويب ) .                                                                                     * وفي كل هذا تاكيد لعدم أمانة خالد بن الوليد ، من جانب ، ووجود ثأر شخصي بين عمر وبن الوليد ، من جانب أخر .
القراءة :
أولا - هل خالد بن الولد صحابي : الكثير ينكرون على خالد بن الوليد كونه من صحابة الرسول ، وهذا ما أكده ، الدكتور عدنان أبراهيم في الكثير من محاضراته ، وهو ما ذكره موقع / مركز أهل الفتوى ، حيث جاء بهذا الخصوص التالي - نقل بأختصار وتصرف ( والمدعو عدنان إبراهيم لا يطعن فقط في صحبته للرسول ، بل يزعم أن كل من أسلم بعد صلح الحديبية فليس صحابيًا ، وهذا يجري على أبي هريرة ، وأبي موسى الأشعري .. ) .                                                              * أن رجال الأسلام عندما يصنفون الفرد من كونه صحابيا للرسول ، له أغراضه الخاصة ، وهو العمل على حجب كل الأنتقادات التي من الممكن أن توجه أليه ، وليس من فرد نال كيلا من الأنتقادات كخالد بن الوليد ، أذن أرى أن رجال الأسلام بحسب هواهم يكبرون من شأن الفرد أو يصغرون من قدره ! .

ثانيا - لقبه : أخرين ينكرون من أن لقب " سيف الله المسلول " ، كان قد أطلقه الرسول على خالد بن الوليد ، وفق الرواية التالية ( .. وقد قال له سيدنا أبو بكر : سمعت رسول الله يقول:  نعم عبد الله ، وأخو العشيرة خالد بن الوليد ، سيف من سيوف الله ، سله الله على الكافرين والمنافقين ../ نقل بتصرف من موقع  www.islam.ms  ) ، ويقولون أن اللقب / وهؤلاء من شيعة آل البيت ، هو من نصيب و أستحقاق علي بن ابي طالب ، حيث يبين موقع / مركز الأبحاث العقائدية ، بهذا الصدد التالي (  لم نجد في كتبنا ولا كتبكم ما يؤيد كون الرسول ، قد لقب خالد بسيف الله المسلول ، بل الذي نعلمه أن من سماه بذلك أبو بكر ، نعم وجدنا هذا اللقب يطلق على امامنا علي بن ابي طالب وهو به جدير ) .                                 * هنا نلاحظ تحولا أخر في أحاطة هالة من التمجيد بالأشخاص ، ولكن بهذا المحور تنصب وفق أهواء شيوخ وفقهاء المذاهب المختلفة ! .                                                                                                                                             
ثالثا – دموية قتل الأسرى : قام خالد بقتل الأسرى ذبحا ، وكان جلهم من المسيحيين المتحدين مع كسرى ، وقد جاء وفق هذا الشان بالمصدر التالي ما يلي ( .. سبق هذه المعركة معركة تسمى “ الولجة ” في  12 هجرية – 633 م ، وكانت ضد الفرس ، وأعانهم فيها بعض نصارى العرب ، حيث قُتِلَ منهم ابْنَا زعيمين كبيرين ؛ هما : ابنا جابر بن بجير ، وعبد الأسود العجلي ، وانتقاما من المسلمين التفَّت نصارى عجل وتيم اللات للفرس ، فأمر كسرى قائده بهمن جازويه للسير بجيش جرار قُدِّرَ بمائة وخمسين ألفا لقتال المسلمين ، وكان عدد جيش المسلمين ثمانية عشر ألفا ، ودارت معركة طاحنة ، انتصر بها المسلمون على عدوهم ، وأمر خالد بقتل الأسرى ، وكان عددهم سبعون ألفا ، وأنهم قُتلوا بين ليلة وضحاها حتى سال نهر الدم . / نقل بأختصار وتصرف من الموقع التالي www.alqalamoun.com ) .
رابعا - وحول تفاصيل مقتل الأسرى ، يحدثنا الموقع التالي ببعض التفاصيل ( فاقتتلوا قتالاً شديداً ، والمشركون يزيدهم كلباً وشدة .. وقال خالد : " اللهم إن لك على نهرهم بدمائهم "! فأمر خالد مناديه ، فنادى في الناس : الأسر الأسر ! لا تقتلوا إلا من امتنع ؛ فأقبلت السيول بهم أفواجًا مستأسرين يساقون سوقًا ، وقد وكل بهم رجالًا يضربون أعناقهم في النهر ، ففعل ذلك بهم يوماً وليلة ، وطلبوهم الغد وبعد الغد ؛ حتى انتهوا إلى النهرين ، ومقدار ذلك من كل جوانب أليس فضرب أعناقهم ، وقال له القعقاع وأشباه له : لو أنك قتلت أهل الأرض لم تجر دماؤهم ؛ إن الدماء لا تزيد على أن ترقرق منذ نهيت عن السيلان ، ونهيت الأرض عن نشف الدماء ؛ فأرسل عليها الماء تبر يمينك . وقد كان صد الماء عن النهر فأعاده ، فجرى دمًا عبيطًا فسمى نهر الدم لذلك الشأن إلى اليوم .. / نقل بأختصار من موقع - منتديات أتباع المرسلين ) .         
أضاءة :                                                                                                                                  *  ما أشبه اليوم بالبارحة ، أن مذبحة قتل الأسرى من قبل خالد بن الوليد ، تشابه قتل داعش لطلاب القوة الجوية العراقية ، والذي يقدر عددهم بين 2000 – 2200 طالب ، والتي دعيت بمذبحة سبايكر ، في يوم 12 حزيران / يونيو 2014 م – في تكريت / العراق ، أن داعش لا تقوم بأفعالها أعتباطا ، أنما هي تطبق ما فعله الأولون كالحرق الذي قام به أبو بكر الصديق مع المرتدين ، وداعش ، بعملية مشابة ، حرقت الطيار الاردني منذر الكساسبة ، وهذا خالد بن الوليد الذي كان يذبح ويرمي بالنهر الأسرى ، كما فعلت داعش بمذبحة سبايكر !! .                                                                                      **  كذلك هناك تهويل وتضخيم في عدد الجيش الفارسي مقارنة بجيش المسلمين ، فليس من المعقول ان يكون الجيش الفارسي 150 ألفا ، مقابل 18 ألفا من المسلمين ، يعني كل جندي مسلم يقابله أكثر من 8 جنود فرس ، وهذا تضخيم مبالغ به ، وليس من داع له ، نعم ربح المعركة بن الوليد ولكن ليس بهذه الرواية ، ولكن من جانب أخر ، هكذا دأب المؤرخون المسلمون في تعظيم شأن قادتهم بروايات غير منطقية ! .
خامسا - السفاح : وكان خالد سفاحا ، لا يأمن جانبه ، حتى الرسول نفسه ، نأى عنه وعن أفعاله ، وكذلك نفس الأمر مع أبو بكر وعمر بن الخطاب ، فقد جاء في موقع research.rafed.net ، بهذا الشأن التالي ( خالد بن الوليد سفك دماء كثيرة دون وجه حق .. كقتله في بني جذيمة عندما أرسل لهم ، وكقتله من الرجال في يوم الفتح ثأراً لعمّيه " مخالفاً بذلك نهي النبي عن القتل في ذلك اليوم " ، ومع ذلك فإنّ النبي لم يُقم الحدّ عليه ( مع أنّه قال بأنّه يبرأ إلى الله ممّا فعل خالد ) فلمإذا ؟ وكذلك كان في عهد أبي بكر حيث رفض أن يقيم الحد على خالد بعدما قتل من قتل وسبى وسلب في قبيلة مالك بن نويرة .. ناهيك عن زواجه من زوجته في نفس اليوم " وبلا عدّة " ، مع أنّ عمر طالب بالحد على خالد ؟ / وسنأتي على ذكر الواقعة لاحقا ) .                                                                                                                                  * هنا نلاحظ أبقاء شأن خالد على ما هو عليه ، وذلك لأستخدام مهاراته وخبراته كمادة ووسيلة للحروب ، من عهد الرسول حتى عهد عمر ، حيث نفذ أمره ! ، أي أن الكل كان يتغاضى عن أفعاله مصلحة في دوره في المعارك ! ، وهذه نقطة سلبية محورية في عقاب الذين لا يطبقون الأوامر ويزيغون عن الحق والعدل .

سادسا - قتل مالك بن نويرة : أما حادثة قتل بن نويرة فهي حادثة يندى لها الجبين ، لأن خالد قتله وسلب أمواله ودخل بزوجته قبل أنتهاء عدتها ، ففي / تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام – للذهبي ، نقل بأختصار وتصرف - جاء التالي   ( وقال خالد لمالك : أما علمت أن الصلاة والزكاة معا لا تقبل واحدة دون الأخرى ، فقال : قد كان صاحبك يقول ذلك ، قال خالد : والله لقد هممت أن أضرب عنقك ، فكلمه أبو قتادة الأنصاري وابن عمر ، فكره كلامهما ، وقال لضرار بن الأزور : اضرب عنقه ، فالتفت مالك إلى زوجته ، وقال : هذه التي قتلتني ، وكانت في غاية الجمال ، قال خالد : بل الله قتلك برجوعك عن الإسلام ، فقال : أنا على الإسلام ، فقال : اضرب عنقه ، فضرب عنقه وجعل رأسه أحد أثافي قدر طبخ فيها طعام ، ثم تزوج خالد بالمرأة .. ) ، والذي يؤكد ذلك أيضا هو ماجاء في موقع / الأسلام سؤال وجواب ، نقل بأختصار ( فيقال إن خالد بن الوليد تزوج بامرأة مالك ودخل بها ، دون عدة ، وعلى ذلك أجمع أهل العلم . انتهى ، يقول الحافظ ابن حجر في " الإصابة" (5/755) ، وروى ثابت بن قاسم في "الدلائل" أن خالدا رأى امرأة مالك وكانت فائقة في الجمال - فقال مالك بن نويرة بعد ذلك لامرأته : قتلتِني ! يعني : سأقتل من أجلك ) .     
                                                                                                                                                           * أضاءة : كيف لرجل بهذا المستوى من التصرف ، أن يكون قائدا عظيما ، أرى أن العظمة تستوجب محورين ، هما القيادة والشجاعة العسكرية ، وهذه يمتلكهما خالد معا ، ولكنه يفتقد الترفع عن الأمور الشخصية - كزواجه من زوجة مالك ! ، أما المحور الثاني ، وهو عندما تكون منتصرا يجب أن تتصرف بحكمة وشهامة ، لا ان تمثل بالجثث !! كجعل  رأس مالك بن نويرة وقودا وحطبا.



55
منظمة بدر تطالب الكاظمي بإعادة أسلحة الجيش العراقي من كردستان التي استولى عليها في عام 2014

 
بغداد/شبكة أخبار العراق- دعا القيادي في منظمة بدر عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية كريم عليوي، القائد العام للقوات المسلحة للتحرك  والضغط على اقليم كردستان بغية اعادة الأسلحة الثقيلة والخفيفة والمتوسطة والدبابات والاعتدة التي استولى عليها الإقليم في وقت دخول داعش إلى العراق في عام ٢٠١٤.وقال عليوي في بيان ، ان “هنالك عشرات الاليات والعجلات اضافة الى كميات كبيرة من الاعتدة والاسلحة بمختلف الانواع استولى عليها اقليم كردستان بعد الانسحاب غير المنظم لبعض قطعات الجيش العراقي ابان اجتياح زمر داعش الارهابية لمحافظة نينوى”، مبينا ان “الاقليم وللأسف فقد تعامل مع الموضوع على انه غنائم وليست اسلحة لدولة هو يمثل اقليم فيها”. واضاف عليوي، ان “تلك التصرفات ليست غريبة او جديدة على ساسة القرار في الاقليم الذين طالما حلموا بالانفصال ومارسوا شتى صنوف السرقة لثروات الشعب”، مشددا على ان “الكاظمي بصفته القائد العام للقوات المسلحة فهو مطالب بالتحرك على قادة الاقليم والضغط عليهم لاعادة تلك الاسلحة او استقطاع ثمنها من حصة الاقليم بالموازنة المقبلة”.وتابع عضو اللجنة، أنه “سيتم جمع تواقيع واصدار قرار برلماني ملزم للحكومة لاعادة تلك الاسلحة او استقطاع ثمنها من حصة الاقليم بالموازنة”. واكد عليوي، ان “ما نتمناه ان يكون الكاظمي عند مستوى ثقة الشعب العراقي وممثلي الشعب في مجلس النواب، وان يتصدى لهذا الملف بقوة، وان لايكون كمن سبقه في اهمال هذا الملف المهم”.
56
العراق يرفض "الخيار المستحيل" ويشعل غضب السعودية وروسيا

الحرة / ترجمات - واشنطن
04 يونيو 2020

يواجه التحالف الكبير الذي ساعد على إحياء أسواق النفط العالمية والمعروف باسم "أوبك+" هزة كبيرة بسبب نزاع طويل الأمد بين أعضائه بشأن الالتزام بوعود تخفيض الانتاج، وعلى رأسهم العراق.

وقبل يوم واحد فقط من اجتماع مقترح اليوم الخميس، أجل تحالف "أوبك+" بشكل مفاجئ عقد اللقاء، الذي كان يهدف إلى تمديد تخفيضات الإنتاج ودعم أسعار النفط الخام.

ونقلت وكالة "بلومبرغ" عن أشخاص مطلعين على الأمر قوله إن السعودية وروسيا، أكبر منتجين للنفط في التحالف، فقدتا صبرهما على "السلوك الخاطئ" الذي يمارسه العراق.

وتضيف الوكالة أنه بينما تقوم معظم الدول بتخفيض حصصها المتفق عليها في قيود الإنتاج، إلا أن بغداد تتراجع مرة أخرى عن التزاماتها.

وتؤكد "بلومبرغ" أن وحدة تحالف "أوبك+" الذي يضم 23 دولة باتت على المحك بعد أن ساعدت جهوده مؤخرا في مضاعفة أسعار النفط العالمية التي تراجعت كثير نتيجة جائحة كورونا.

ويشير تقرير الوكالة إلى الرياض وموسكو هددتا بإلغاء اتفاق خفض الإنتاج في حال لم يلتزم العراقيون والمنتجون الآخرون مثل نيجيريا وكازاخستان.

وتضيف أن السعودية وروسيا تضغطان على المخالفين بشدة، ليس فقط من أجل تنفيذ التخفيضات التي وعدوا بها بالفعل، ولكنهما تطلبان أيضا من هذه الدول إجراء تخفيضات أكثر في الأشهر المقبلة للتعويض عن إخفاقاتهم السابقة.

الخيار المستحيل
سيكون من الصعب على العراق قبول مثل هذا التخفيض. ووفقا لحسابات "بلومبرغ" فقد أجرت بغداد أقل من نصف التخفيضات المخصصة لها الشهر الماضي، لذا فإن الخفض الكامل يتطلب منها تقليص الإنتاج بنسبة 24 في المئة أخرى، وبالتالي تقوم بتصدير 3.28 مليون برميل يوميا.

وبالنسبة لدولة ما زالت تعيد بناء اقتصادها بعد عقود من الحروب والعقوبات وأزمة تنظيم داعش، فهذا أمر صعب، لأن مقاومة إغراء بيع الخام خلال انتعاش السوق الحالي، والذي أعاد الأسعار إلى حوالي 40 دولارا للبرميل قد يكون مستحيلا.

وفي حين تعهد وزير المالية العراقي ووزير النفط بالوكالة علي علاوي بالالتزام باتفاق خفض الإنتاج في تغريدة نشرها على تويتر الثلاثاء الماضي، إلا أنه لم يذهب أبعد من ذلك بحسب "بلومبرغ".

واتفقت مجموعة أوبك+ لمنتجي النفط على خفض الإنتاج عشرة ملايين برميل يوميا تقريبا في مايو ويونيو لدعم أسعار الخام العالمية. وتناقش المجموعة ما إذا كانت ستواصل التخفيضات بعد يونيو بنفس الوتيرة.

وتتفق الرياض وموسكو على استمرار التخفيضات بمستواها الحالي لشهر إضافي بعد الأول من يوليو، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.

ولكن إذا لم يتلقوا تأكيدات من العراق والمنتجين الآخرين في اجتماعهم القادم، المقرر في 9-10 يونيو، فإن تخفيض الإمدادات اليومية للمجموعة ستتراجع إلى 7.7 مليون برميل لبقية العام، بدلا من 10 ملايين.
57



من هو يسوع المسيح ؟ - يسوع المسيح يكشف لنا حقيقة الله-
نافع شابو البرواري
"إنّ يسوع بهاء مجد ألآب : "لم يحسب خلسة أن يكون معادلا لله ، لكنه أخلى نفسه آخذا
صورة عبد"فيلبي 2 :6،7"

يقول فيليب يانسي في كتابه "يسوع الذي لم أكن أعرفُهُ":
منذُ أكثر من 1900 سنة قال المؤرخ ه. ج ويلز:"إنَّ مؤرخا مثلي ، لايسمّي نفسهُ مسيحيا ، يجد أنَّ كُلِّ التركيز، وبشكل لايُقاوم ، موجّه الى حياة شخصية أهم إنسان . إنَّ المؤرّخ يقيس عظمة ألأشخاص بما تركوهُ لينمو ويكبر.هل جعل الناس يُفكِّرون فيه بحماس أو بالقدر الذي يَتَذَكّرون بعد موتِهِم ؟. وبهذا المقياس يكون يسوع في المُقدِّمة ". ويمكنك َ قياس حجم السفينة التي عبرت عندما ترى قدر المياه وألأمواج الذي تحرّكها خلفها .
وبالرغم من ذلك ، فأنا لا أكتب كتابا عن يسوع لأنّه رجل عظيم غيّر التاريخ . فليست لدي أي رغبة للكتابة عن يوليوس قيصر، أو أمبراطور الصين الذي بنى السور العظيم . ولكنني مُنجذب الى يسوع بطريقة لاتُقاوم،لأنَّه هو الذي أحدث نقطة التحول في حياتي .قال يسوع :
" مَنْ يَعْتَرِفُ بِي قُدَّامَ النَّاسِ أَعْتَرِفُ أَنَا أَيْضًا بِهِ قُدَّامَ أَبِي الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ،"متى 10 :32". وطبقا لذلك، فإنَّ إعتقادي عنه ، وكيفية تجاوبي معهُ سوف يُقرّران مصيري ألأبدي.
إنَّ تصريحات يسوع الجريئة عن نفسه تُمثِّل المشكلة الرئيسية في كُلِّ التاريخ . وهي النقطة التي تفصل بين المسيحيين وألأديان ألأخرى . وبالرغم من أنّ المسلمين واليهود يحترمون المسيح كمعلم ونبي عظيم ، فلا يمكن لمسلم أن يتخيَّل أنّ محمدا يدّعي أنَّه ُ الله ، ولا ايِّ يهودي يتخيّل أنَّ موسى يدّعي أنّه يهوه . وبالمثل فإنَّ الهندوس يؤمنوا بالتجسّد ، ولكن ليس في تجسد المسيح ، في حين أنَّ البوذيين ليس لهم أي مقولة تدعي أنَّ الله أصبح إنسان .
إنَّ التلاميذ كما تصورهم ألأناجيل قاوموا فكرة إلوهية المسيح . وعندما كان يسوع معهم في ألليلة ألأخيرة ، وبعد أن سمعوا كُلِّ ما قاله ، ورأوا كُلِّ المعجزات ، قال أحدهم : "يا مُعلم أرنا ألآب ". حتى تلك اللحظة لم يستطيعوا فهم أنّه هو والآب واحد ، ولم يكن المسيح أكثر وضوحا عندما قال لهم :"من رآني رأى ألآب ".
إنّها حقيقة تاريخية لاتقبل الجدل إنّ اتباع المسيح الذين كانوا يحكّون رؤوسهم لدى سماعهم كلماته في العشاء ألأخير . هم انفسهم بعد أسابيع قليلة من قيامته اعلنوا أنّه هو "القدوس البار"، "والرب خالق الحياة" ، وفي إنجيل يوحنا "وكان الكلمة الله "،"خالق كُلِّ ألأشياء بكلمة قُدرته ". وعبّر يوحنا في رسالته قائلا :" الذي كان من البدء ، الذي سمعناهُ ، ورأيناهُ بعيوننا ، والذي شاهدناهُ ، ولمستهُ ايدينا من جهة كلمة الحياة "1يوحنا 1 :1".
لماذا قال تلاميذ المسيح هذه ألأنطباعات الشخصية ؟
إنَّ أتباع محمد وبوذا الذين كانوا على استعداد أن يضحّوا بحياتهم من أجل سيّدهم ، لم يقوموا بهذه الطفرة المنطقية . فلماذا يُطالبنا تلاميذ المسيح – الذين قبلوا افكاره ببطء- بالأيمان بامور يصعب تصديقها ؟ لماذا يصعّبون ألأمر، ولا يُسهِّلونه، لكي نقبل المسيح ؟
عندما يقول المسيح :"أنا الطريق والحق والحياة.لأ أحد يأتي الى ألآب الاّ بي" يو 14 :6 ". هنا المسيح لايترك لنا خيارات ،فإذا لم يكن المسيح هو الله عندئذ فإنه يكون قد خدعنا وضلّلنا .
يقول سي .اس . لويس في هذا الصدد :"إنَّ التناقض الواضح بين العمق والدهاء في تعاليم يسوع المسيح ألأخلاقية والأفراط في جنون العظمة التي لابد وأنّها هي التي كانت وراء كُلِّ تعاليمهُ اللاهوتية ما لم يكن هو الله حقا . إن ألأنسان الذي يقول مثل هذه الأشياء التي قالها المسيح لن يكون معلما عظيما للأخلاق فحسب . فهو إمّا ان يكون مجنونا أو شيطانا . وعليك أن تختار ، إمّا أن ذاك الرجل هوابن الله ، وإلا فإنّه يكون رجلا مجنونا او اسوأ من ذلك "....ما قاله سي .أس . لويس ، إنَّ يسوع لم يتهاون في إثبات شخصيَّته. وفهم الناس في عصره أنّه إمّا أن يكون إبن الله الذي جاء ، ليُخلّص الناس في عصره أو أنَّهُ دجال ومحتال يستحق الصلب .(1)
جاء في كتاب "القضيّة .....المسيح للكاتب لي ستروبل
عن "بن ويزنجتون الثالث" مؤلف كتاب
The Christology of Jesus
"..كان يسوع لديه وعي بالذات سامٍ وفائق . وبناء على الدليل
"هل آمن يسوع أنّه كان إبن الله ، مسيح الله ؟والأجابة نعم قال وبزنجتون :
" هل رأى نفسهُ بإعتباره المسيا ألأخير؟ نعم، هذه هي الطريقة التي رأى بها نفسهُ. هل آمنّ أن اي إنسان أقلُّ شأنا من الله يمكنه خلاص العالم ؟ لا ، لستُ أؤمن بذلك ". قال الباحثون إن ّ إشارة يسوع المتكررة الى نفسه بإعتباره إبن ألأنسان لم تكن تأكيدا على الناسوت ، بل كانت إشارة الى دانيال "7 : 13-14"، حيثُ يُرى إبن ألأنسان وهو له السلطان الكلي والمُلك ألأبدي ، والذي يقبل عبادة كُلِّ ألأمم . قال باحث :" وهكذا ، فإنَّ تأكيد أنَّ يسوع إبن ألأنسان هو تأكيد على ألألوهية ".
قال إدوبن باموسب من جامعة ميامي – وهو خبير بارز في التاريخ القديم :" لدينا توثيق تارخي عن يسوع أفضل مما لدينا عن مؤسس أيّة ديانة قديمة أُخرى ". فالمصادر من خارج الكتاب المقدّس تؤيد أنَّ كثيرون آمنوا أنّ يسوع أجرى مُعجزات شفاء ، وأنَّهُ كان المسيا ، وأنَّهُ صُلِبَ ، وأنَّهُ رغم موته المخزي ، فإنَّ أتباعهُ الذين آمنوا أنَّهُ كان لايزال حيا قد عبدوهُ كالله .وثّقَ أحد الخُبراء 39 مصدرا قديما أكَّدت أكثر من مائة حقيقة حول حياة يسوع ، وتعاليمهُ ، وصلبِهِ ،وقيامَتِهِ. فهناك سبعة مصادر مدنية ، والعديد من القوانين المسيحية المبكرة تخص لاهوت يسوع ، وهو تعليم "حاضر تماما في الكنيسة ألأولى" وفقا للدكتور جاري هابيرماس الذي كتب "يسوع التاريخي ".
أمّا جاري كلولنز – أُستاذ علم النفس لمدة 20 عاما ، ومؤلف 45 كتابا متعلقا بعلم النفس – قال :"إنَّ يسوع لم يُبيّن مشاعر غير مناسبة ، بل كان متصلا بالواقع ، وكان لامعا ذات افكار مدهشة في الطبيعة ألأنسانية ، وقد تمتع بعلاقات مستمرة عميقة . واستنتج كولنز :" لا ارى علامات أنّ يسوع كان يعاني من ايِّ مرض عقلي معروف." وبالأضافة الى ذلك ، فقد دعّم يسوع تأكيده بأنَّه الله من خلال ألأعمال ألأعجازية للشفاء ، والأظهارات المدهشة لسلطانه على الطبيعة ، والتعليم الذي لايُنافس ، والفهم ألألهي للبشر ، وقيامته التي كانت الدليل الجوهري لألوهيّته .(2)
يقول فيليب يانسي :"إنني ارى الآن أنّ حياة يسوع تواصل سيرها ، أو تُهاجم بناء على إدِّعائه أنَّهُ إبن الله . ولا أستطيع أن أثق في غُفرانه الذي وعد به ما لم تكن له السلطة التي تُدعم هذا الوعد. ولايمكنني أن اثق فيما قاله عن الجانب ألآخر من الحياة : "أنا ذاهب لأعد لكم مكانا ". ما لم أؤمن بما قاله أنَّهُ جاء من عند ألآب ، وسيعود الى هناك .
ومن المهم للغاية- ما لم يكن هو الله – أن انظر الى الصليب على أنّهُ عمل إلهي قاس أكثر منه محبّة وتضحية . ويقول الرسول بولس :"إنَّ الله في المسيح صالح العالم لنفسه".، وبطريقة يصعب فهمها إختبر الله في الصليب بنفسه . وإلاّ فإنّ الجُلجُثّة تُسجِّل في التاريخ على أنَّها إساءة لأنسان كوني ، وليس ما نسميه بالجمعة العظيمة (يوم صُلِبّ المسيح) ".
يسرد لنا فيليب يانسي قصة حدثت بجامعة هارفارد فيقول:
"يتذكّر جورج بتريك القس السابق بجامعة هارفارد عندما كان الطلبة يحضرون الى مكتبة ، ويعلنون:"أنا لا أؤمن بالله "، ويرد عليهم جورج بتريك بكلمات تُعطِّل فعالية هذا الأعلان: "إجلس واخبرني اي اله لاتؤمن به . من المحتمل أنني أيضا لا أؤمن بالله ". ثُمَّ يبدا القس بتريك يتحدث إليهم عن يسوع الذي يُصحِّح كُلِّ إدّعاءاتنا عن الله .
وتميل كتب اللاهوت لتعريف الله بتعريفات احيانا تكون خاطئة :" الذي لايموت ، الذي لانراه ُ ، غير المحدود ". ولكن ماذا يُشبه الله ؟ بالنسبة للمسيحي ،فإنّ يسوع أجاب على مثل هذه ألأسئلة الهامة . لقد قال الرسول بولس عن يسوع أنَّهُ :"صورة الله غير المنظور " لقد كان يسوع هو نسخة طبق ألأصل من الله : لأنَّ الله سُرَّ أن يُعطيهِ كُلِّ الملء . واقول كلمة واحدة :إنَّ الله هو شبه المسيح . لقد قدَّم لنا المسيح الله مجسَّدا الذي إمّا أن نأخُذُهُ أو نتركهُ، نُحبُّهُ أو نتجاهَلَهُ. ففي هذا النموذج المجسَّم يُمكِنُنا أن نرى ملامح الله بوضوح أكثر ...يجتمع الذين يؤمنون بالله في منازلهم الخاصة ، فيرنمون ، ويتحدّثون مع الله على أنّهُ اباهم (وهي الصلاة التي علمها يسوع المسيح لتلاميذه وتُسمّى الصلاة الربانية ) . لم يعد هناك خوف ، ولا طقوس معيَّنة تُتَّبع ، لا داعي للذبائح ، والموت غير موجود في العبادة فيما عدا فريضة العشاء الرباني. بهذه الطريقة أدخل يسوع تغييرات عميقة في رؤيتنا لله . فقد اصبح الله قريب منا . ولليهود الذين لايجرؤون أن ينطقوا باسم الله ، جاء يسوع بالكلمة الآرامية " آبا " ، إنّها كلمة مالوفة للآراميين للتعبير عن العواطف الأسرية ، فكلمة بابا أوّل كلمة يطلقها الطفل ، ولكن قبل المسيح لم يفكر احدٌ على ألأطلاق بالنطق بكلمة (أبانا) ليهوة إله الكون العظيم . وبعد المسيح اصبحت كلمة التخاطب المتداولة حتى في المجتمعات اليونانية ، وهم في ذلك يقلِّدون المسيح ، فاستعاروا الكلمة ألأجنبية ، ليعبّروا عن علاقتهم الوثيقة بالآب . يسوع المسيح أظهر تغييرات عميقة في رؤيتنا لله . فقد اصبح الله قريب مِنّا . واليهود الذين يعرفون إلها بعيدا عنهم . جاء المسيح برسالة تقول بأنَّ الله يهتم بِعُشب الحقل ويُطعِم عصافير السماء ويُحصي شعور رؤوسنا .إنّ يسوع يكشف لنا عن إله جاء يبحث عنا ، اله منحنا الحرية حتّى كلَّفهُ هذا حياة إبنهِ .إله يحب ويشتاق أن نُحبُّهُ.وهو يقول لنا :" لوكُنتم عرفتموني لعرفتم أبي أيضا"يوحنا 14 :6"
حادثة حدثت عندما كان يسوع معلقا على الصليب صادقت على ألألفة الجديدة بالكنيسة الوليدة .يقول البشير مرقس :أنّ يسوع عندما كان يلفظ أنفاسه ألأخيرة :" إنشقَّ حجاب الهيكل الى نصفين من أعلى الى اسفل.كان هذا الحجاب بمثابة لقدس الأقداس حيث حضور الله . وكما كتب الرسول للعبرانيين : إنَّ شق الحجاب يبين بما لايدع مجالا للشك ما حقّقه موت المسيح . لم يعد هناك حاجة الى ذبيحة ، ولم يعد رئيس الكهنة يرتعش ، وهو يدخل قدس الأقداس (سقط الحاجز بين الله والأنسان بذبيحة المسيح الفادي للبشرية ).ونحنُ الذين في العصر الحديث قد عشنا في ظلِّ علاقة وثيقة جديدة مع الله لمدة طويلة حتى ان الأمر أصبح عاديا بالنسبة لنا . فنرنّم لله ، ونتحادث معه في الصلاة . وفكرة الذبيحة بالنسبة لنا تبدو شيئا بدائيا . إنَّنا ننسى بسهولة كم كلَّف هذه الأمر المسيح لكي ياتي بنا الى ألأقداس ، لنستمتع بالحضور ألدائم في حضرة الله . نحنُ نعرف الله على أنّه ابونا المحب على اساس عمل المسيح (أمّا الذين قبلوه ، المؤمنونَ بإسمِهِ ، فأعطاهم سُلطانا أن يصيروا أبناء الله "يوحنا 1 :12" ...إنَّ يسوع يكشف لنا عن إله يبحث عنا ، إله منحنا الحرية حتى كلَّفهُ هذا حياة إبنهُ . إله حسّاس وسريع التاثير . وفوق كل هذا فإن يسوع كشف لنا عن الله الذي هو محبّة.
"لأَنَّهُ هكَذَا أَحَبَّ اللهُ الْعَالَمَ حَتَّى بَذَلَ ابْنَهُ الْوَحِيدَ، لِكَيْ لاَ يَهْلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ، بَلْ تَكُونُ لَهُ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ." يوحنا 3 : 16" (3)
أمّا كوستي بندلي في كتابه "الله والشر والمصير " يقول:
"إنَّ يسوع ، على هذه الشفافية الناصعة لنور الله ، كشف لنا حقيقة الله كاملة ، إن بسلوكه أو بتعليمهِ
1 – بسلوكه :
أ – جواب يسوع عن سؤال يوحنا المعمدان الذي كان ينتظر شأنه شأن فرقة "ألأسينيّين " وهم رهبان يهود عاشوا في ذلك العصر (راجع مخطوطات قمران)، الذين كانوا يؤمنون أن يأتي الله بقوّة ساحقة ليبيد أعدائه ويقيم على أشلائهم مملكة البرّ "متى 3 : 10-12"هاهي الفاسُ على أُصول الشجر.." وقد إعترف ، يوحنا المعمذان ، بالروح على أنّ يسوع هو المسيح المُنتظر ."متى 11 :2،3" .
عندما سمع يوحنا المعمذان ، وهو في السجن ، بأعمال المسيح ، أرسل إليه بعض تلاميذه ، يسألهُ :"أأَنتَ هو ألآتي (اي المسيح المنتظر)، أم ننتظر غيرك؟. أدرك يسوع قصد يوحنا من سؤاله فما كان جوابه اليه؟:
"إذهبو أخبروا يوحنا بما تسمعون وترون : العُميُ يُبصرون ، والعُرجُ يَمشون ، والبُرصُ يطهَّرُون ، والصُم يَسمعون والموتى يقومون والمساكين يُبشِّرون . وطوبى لِمَن لايشكُّ فيَّ". وكأنّه يقول له : إنَّك تنظرأن يُعلن الله عن نفسه بالغضب الساطع المُدّمِر : ولكنه بالفعل إنّما يكشف إقترابه بالرحمة المُحبّة والمحرّرة الممنوحة لمسحوقي ألأرض والتي سبق للنبي أشعيا ان تحدث عن بزوغها في يوم مجيء الرب "اشعيا 26 :19 ،29 :18 ، 35 :5 ،16 : 1"
يوحنا المعمذان شهد على حقيقة كون يسوع المسيح جاء من السماء اذ يقول :"من جاء من فوقُ، فهو فوقَّ الناس جميعا . ومن كان منَ ألأرض ِ ، فهو أرضيٌّ وبكلام أهل ألأرض يتكلَّم . من جاء من السماء ، فهو فوق الناس جميعا ، يشهد بما رأى وسَمِعَ ولا أحد يقبلُ شهادَتُه . من قبل شهادتَهُ شهد أنَّ الله صادق .."يوحنا 3 :31- 33".
وهذا ما قاله يسوع المسيح لنيقاديمس رجل الدين اليهودي :
"ما صعَدَ أحدٌ الى السماء الاّ إبنُ ألأنسان الذي نَزل مِنَ السماء ."يوحنا 3 : 13".
وقال يسوع للفريسون والعلماء اليهود:"...أنتم من أسفل أمّا أنا من فوق .. أنتُم مِن هذا العالم . وما أنا من هذا العالم " يوحنا 3 : 23 "
أمّا شهادة الحق فلن تُفرض نفسها بالقوة الساحقة بل بشق طريقها عبر إخلاص حتى الموت ...والقيامة .
بهذا البرنامج الذي رسمه وحققه المسيح لرسالته ، قلب المفاهيم الشائعة عن نمط تدخل الله في ألأرض ليقيم فيها مملكته . وإنّنا لنجد ذات البرنامج في تلك الخطبة التي القاها يسوع في مجمع الناصرة ودشن بها رسالته :"روح الربَّ علي لأنّهُ مسحني لأْبشّر المساكين ، أرسلني لأنادي للأسرى بالحريّة ، وللعميان بعودة البصر اليهم ،لأحرِّر المظلومين,وأُعلن الوقت الذي فيه يقبلُ الربُّ شعبه "لوقا 4 :18"
ب – جواب يسوع على طلب وجّهَهُ اليه يعقوب ويوحنا إبنا زبدي ، اللذان طلبا من يسوع المسيح ان يُنزل النار على قرية للسامريين لأنهم رفضوا استقبال المسيح والتلاميذ ، فانتهرهما يسوع (لوقا 9 :51-54) ووصفهما ب"اولاد الرعد" وقال لهمها ": لستما تعلمان من أيّ روح أنتما ،" فإنَّ إبن ألأنسان لم يأتي ليهلك نفوس الناس بل ليخلّصها"."الله ارسل إبنه الى العالم لا ليدين العالم ، بل ليُخلِّص به العالم " يوحنا 3 :17"
ج- تصرف يسوع عند القاء القبض عليه كانت صورة المسيح (ألآتي) مقترنة في الذهنية اليهودية التي نشا عليها التلاميذ وتشبَّعوا منها ، كانت مقترنة بصورة ألأقتدار الكلي والجبروت . فالمسيح ، بموجب هذه الذهنية ، وإن لم يكن قد إتَّضح جليا بعد أصله ألألهي، إنَّما كان يُعتَبَر بحق ممثل الله في ألأرض ، والمُنفّذ ألأسمى لمقاصده في التاريخ . من هُنا ألأعتقاد الشائع بأنَّهُ سيسود في ألأرض دون مُنازع ،لأنَّ قُدرة الله ستسحق ألأعداء تحت قدميهِ . لذا لم يكن يؤبه لتلك المقاطع الغامضة من نبؤءة إشعيا النبي المتعلقة بشخصية "خادم الرب " المتألم " وبغيرها من النبؤاة المماثلة ، التي تُصوّر المسيح على أنَّهُ "رجل اوجاع"راجع اشعيا 53"، وبالعكس كانت تُبرز الى الواجهة نصوص تؤخذ بمعناها الحرفيّ وهي تتحدَّث عن عزَّة المسيح وإقتداره الساحق " قال الربُّ لربّي : إجلس عن يميني حتى أجعل أعداءك موطئا لقدميك "مزمور 110" ."عصا قوّة يرسل لك الرب من صهيون فتسود وسط اعدائك ... معك الرئاسة في يوم قوّتك .."..الخ
تلك هي بالضبط الصورة التي قفزت الى أذهان التلاميذ عندما تيقّنوا بأنَّ يسوع هو مسيح الله .يسوع خيّب آمالهم واحلامهم ، فيُعلن المرّة تلو المرة عن قُرب آلامه وموتهه ، والتلاميذ لايفهمون . وكيف لهم أن يفهموا أن يفشل المسيح في إقامة ملك ظاهر في ألأرض . بمجرَّد التفكير بفشل المسيح كان يُزعزع مُجمل تصوّرهُم عن الله ، إذ كيف يُعقَل أن يقبل الله بفشل ممثّلُهُ ومُنفّذ أوامره دون أن يُزلزل ألأرض بالمتآمرين ويسحقهم سحقا ويبيدهم من أمام وجههِ ...لقد كان إنباء يسوع عن إقتراب آلامه ، وما تراءئ لهم عبر هذا ألأِنباء من ضعف ظاهري لله نابع من إحترامه المُذهل لحُرّية المخلوق . لقد كان هذا ألأعلان بمثابة طعنة عنيفة للتلاميذ ، فثار بطرس وزجَر يسوع على كلامه هذا ، فنال منه جوابا قاسيا وبَّخَهُ فيه المُعلّم على إنقياده الى "أفكار الناس" (الناس الذين تشوّهت فيهم صورة الله فلم يعودوا قادرين على تصوّره بغيرصورة ألأله الساحق الماحق) دونَ "افكار الله "
يقول الله على لسان إشعيا النبي :
«"لأَنَّ أَفْكَارِي لَيْسَتْ أَفْكَارَكُمْ، وَلاَ طُرُقُكُمْ طُرُقِي، يَقُولُ الرَّبُّ." إش 55: 8"
لقد صعقوا التلاميذ حين أتى الجُند ليلا ووضعوا اليد على مسيح الله دون أن تنشقُّ ألأرض وتَبتَلِعَهم . وكأنّى ببطرس ، في تلك اللحظة الرهيبة ، يقوم بحركة يائسة يُعبِّر فيها عن مرارة إنهيار أحلامِهِ ، فيستلّ سيفهُ ويضرب به أحد خُدام رئيس الكهنة فيقطع أذُنِهِ . وإذا بيسوع يُعاتِبُهُ في هذه المرّة ايضا فيقول له :
"إغمد سيفك ّ ، فمن يأخُذ بالسيف يهلُك. أو تظُنّ إنّي لا أستطيع أن اسال ابي فيمدُّني في الساعة بأكثر من إثني عشر فيلقا من الملائكة ؟ (متى 26 :52)
وكأنّ المسيح يقول له : إنّ الله كُلّي ألأقتدار فعلا ليبيد أعدائي واعداءهُ ...ولكن الله يعلو على إقتدارهِ هذا لأنّهُ محبّة "حنونيّة " ،(ذلك هو "الحب الجُنوني " الذي تحدّث عنهُ مكسيموس المعترف ونقولا كاباسلاس ) يحترم حُرّية المحبوب ، الى حدّ القبول بمعاناة رفضهِ الكامل ، القاتل ، لها . من هُنا إنَّني لم أسأل أبي أن يتصرَّف خلافا لحقيقته ، وهذا هو معنى هُتافي "لا كما أنا أشاء ، بل كما أنتّ تشاء" .ذلك الذي أطلقتهُ في بستان الجسمانيّة حيث عُشتُ المخاض العسير الذي عبره سطعت في إنسانيّتي صورة الله على حقيقتها الناصعة العجيبة .إنّ سلوك يسوع المسيح هذا عبّر عن وجه الله الحقيقي المُتجلّي في إنسانيّة المسيح . من هنا لايُمكن أن تكون لنا معرفة صحيحة عن الله ، معرفة لاتشوبها اسقاطاتنا ، إلاّ تلك التي نجنيها من رؤيتنا لأنسانية يسوع . بهذا المعنى قال السيّد :"من رآني فقد راى الآب"يوحنا 14 :9" وايضا:"لايعرف ألآب إلاّ ألأبن ومن أراد ألأبن ان يكشف له "متى 11 :27". وعن المسيح قال الرسول بولس إنّهُ "صورة الله الذي لايُرى"كولوسي 1 : 15": "الله واحد والوسيط واحد بين الله والناس وهو ألأنسان يسوع المسيح "1تيموثاوس 2 : 5"
2- بتعليمه
ومما يؤكّد كون يسوع أيَّد بتعليمه عن الله صحّة صورة الله التي تتجلّى في سلوكه ألأنساني . فمثلا نرى أنّ محبة ألأعداء التي نادى يسوع بها إتّخذت نموذجا لها سلوك الله نفسه ،بحيث تبيّن بأن الله ليس ألأله المنتقم الذي يقابل الشرَّ بالشرّ ، بل هو ذاك الذي يُنعم بخيراته على ألأخيار وألأشرارعلى حدّ سواء ، ذلك الذي هو "رحيم "أي واسع القلب الى حدّ أنّه يشمل برحابة حُبِّه ألأبرار والأثمة . "أحبّوا أعداءكم ......فتكونوا بني ابيكم الذي في السماوات ،لأنّه يطلع شمسه على ألأشرار والأخيار ، وينزل غيثه على ألأبرار والفُجّار "مى 5 : 44-45". ...كونوا رُحماء كما أنَّ أباكم رحيم "لوقثا 6 : 35 -36 "(2)
هكذا يسوع المسيح وهو مسمّر اليدين والرجلين على الصليب ، أشفق على صالبيه الذين كانوا يستمتعون بتعذيبه وتعييره وإذلاله والأستهزاء به ، فطلب من أبيه السماوي ان يغفر لهم قائلا:" إغفر لهم يا ابي لأنَّهم لايعرفون ماذا يعملون "لوقا 23 :34 ".
المصادر
تم اقتباسي للموضوع من خلال قرائتي للكتب التالية:
( 1) كتاب "المسيح الذي لم اكن اعرفهُ " للكاتب فيليب يانسي
(2) كتاب "القضية...المسيح " للكاتب لي ستوبل
( 3 ) المصدر (1) اعلاه
(4)كتاب "الله والشر والمصير" كوستي بندلي
58
شكرا للجهود الكبيرة التي بذلها الكاتب أبرم شبيرا  .. الذي ساهم من خلال مواضيعه وكتاباته بإقناعنا  .. بحق السريان في مطالبتهم بدرجهم كقومية في الدستور العراقي .
59
مسلسل أقدار الأبراج مترجم الحلقة 559- لودي نت lodynet|مسلسل أقدار الابراج مترجم الحلقة 559 نت سيما كلوب | مسلسل أقدار لابراج الحلقة 559 من شاهدنت | مسلسل أقدار الابراج مترجمة الحلقة 559 من اكوام |مسلسل أقدار الابراج الحلقة 559 من كرمالك |مسلسل أقدغر الابراج مترج من هلا يوتيوب |مسلسل أقدار الابراج الحلقة 559 من كلمتين مسلسل أقدار الابراج الحلقة 559 من سيما للجميع |مسلسل أقدار الابراج الحلقة 559 من هواك
لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا

لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا

لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا


ل أقدار الابراج الحلقة 559 من برستيج |مسلسل أقدار الابراج الحلقة 559 من حكايت قلب |مسلسل أقدار الابراج الحلقة 558 من شاهد الايف
القنوت الناقلة لـ مسلسل أقدار الأبراج مترجم الحلقة 559 عبر قناة ذي ألوان.
مسلسل أقدار الابراج القصة تحكي عن شقيقتين بربا ولر بشتي يحاولان العثور على والتهما ةالكن أثناء البحث يتصادمون بعائلة لوشراد / وهي من أغني وأشهر العائلات ، ولديهم الأبن الأكبر ويدير شركة إدارة شهيرة تدير حفلات موسيقى ، والأبن الاصفر " كارات" هوشاب لعوب ، مما يجعلو بلا منازع كازانوفة ومشهور با لكريكيت ، والكن الأقدار تتشابك ةلأختين  يصادفان الأخويين وتحدث بينهم مواقف تؤدي الى إنقلاب حياتهم رأس على عقب ، هل ينجحوحون فى العثور علىوالدتهم؟
هل الأخوين سيكون ا عقبة في حياتهم للافضل ؟
تقابل بريتا  عندما تصبح أخصائية علاج طبيعي لجدتهم تشترك في علاقة متعارضة بينما تشترك في علاقة ودية، قريبا يبدأ تطوير مشاعر ل ترغب أم ريشاب في أن يتزوج من شيريلين وتطلب من بريتا أن تستعد له للزواج . في حفل خطوبتهما في قاعة كومكوم بهاجا ، تمزج شيرلن سم الفئران مع الطعام وعلى معرفة أن بريتا تذهب إلى منزلها وتجدها مع بعض شخص آخر في وقت لاحق ، أرادت هي مع كاران إيقاف زواج ريشاب ، لكن شيرلين تثبت خطأ بريتا أمام الجميع ، وأخيراً قالت راخي لها أن تكون بعيدة عن منزلها .
لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا

لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا

لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا















60
مسلسل أقدار الأبراج مترجم الحلقة 558 - لودي نت lodynet|مسلسل أقدار الابراج مترجم الحلقة 558 نت سيما كلوب | مسلسل أقدار لابراج الحلقة 558 من شاهدنت | مسلسل أقدار الابراج مترجمة الحلقة 558 من اكوام |مسلسل أقدار الابراج الحلقة 558 من كرمالك |مسلسل أقدغر الابراج مترج من هلا يوتيوب |مسلسل أقدار الابراج الحلقة 558 من كلمتين مسلسل أقدار الابراج الحلقة 558 من سيما للجميع |مسلسل أقدار الابراج الحلقة 558 من هواك
لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا

لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا

لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا


ل أقدار الابراج الحلقة 558 من برستيج |مسلسل أقدار الابراج الحلقة 558 من حكايت قلب |مسلسل أقدار الابراج الحلقة 558 من شاهد الايف
القنوت الناقلة لـ مسلسل أقدار الأبراج مترجم الحلقة 558 عبر قناة ذي ألوان.
مسلسل أقدار الابراج القصة تحكي عن شقيقتين بربا ولر بشتي يحاولان العثور على والتهما ةالكن أثناء البحث يتصادمون بعائلة لوشراد / وهي من أغني وأشهر العائلات ، ولديهم الأبن الأكبر ويدير شركة إدارة شهيرة تدير حفلات موسيقى ، والأبن الاصفر " كارات" هوشاب لعوب ، مما يجعلو بلا منازع كازانوفة ومشهور با لكريكيت ، والكن الأقدار تتشابك ةلأختين  يصادفان الأخويين وتحدث بينهم مواقف تؤدي الى إنقلاب حياتهم رأس على عقب ، هل ينجحوحون فى العثور علىوالدتهم؟
هل الأخوين سيكون ا عقبة في حياتهم للافضل ؟
تقابل بريتا  عندما تصبح أخصائية علاج طبيعي لجدتهم تشترك في علاقة متعارضة بينما تشترك في علاقة ودية، قريبا يبدأ تطوير مشاعر ل ترغب أم ريشاب في أن يتزوج من شيريلين وتطلب من بريتا أن تستعد له للزواج . في حفل خطوبتهما في قاعة كومكوم بهاجا ، تمزج شيرلن سم الفئران مع الطعام وعلى معرفة أن بريتا تذهب إلى منزلها وتجدها مع بعض شخص آخر في وقت لاحق ، أرادت هي مع كاران إيقاف زواج ريشاب ، لكن شيرلين تثبت خطأ بريتا أمام الجميع ، وأخيراً قالت راخي لها أن تكون بعيدة عن منزلها .
لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا

لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا

لمشاهدة الحلقة  اضغط هنا















صفحات: 1 2 3 4 5 [6] 7 8 9 10