المحرر موضوع: الملحن السعودي حسن خيرات : الاغنية العراقية متسيّدة و حاضرة في عالمنا العربي بكل معطياتها  (زيارة 71 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 712
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الملحن السعودي حسن خيرات :
الاغنية العراقية متسيّدة و حاضرة في عالمنا العربي بكل معطياتها

حوار / كاظم السيد علي
 حكايته مع  فن الموسيقى والغناء حكاية حب وشغف واعجاب كبير , وكأنه وجد ضالته بما في نفسه من اشياء كثيرة . وبذلك الحب قد تمكن ان يتعلم مبادئ الموسيقى  بموهبته وذكائه دون مدرسة , حتى اصبح واحدا من الملحنين الذين يشار لهم بالبنان من خلال ما قدمه من الحان لأعمال متميزة وبرؤية معاصرة وحديثة .. انه الفنان السعودي حسن بن محمد آل خيرات ,عبر هذا الحوا نسلط الضوء على تجربته اللحنية :
*على أية آلة تعزف وعلى يد من تعلمت المقامات الموسيقية ؟
 - اجيد العزف على آلة العود والكمان  وتعلمت المقامات الموسيقية والتلحين عبر التصاقي بكبار الفنانين والملحنين السعوديين امثال العميد طارق عبد الحكيم والملحن الموسيقار عمر كدرس والملحن سامي احسان "رحمهم الله " . والملحن طاهر حسين .
*ماذا اثمرت تلك  التجربة الفنية ؟ 
- مبادرة فكرة مسرح السجون,  وهي ادراج التعليم الموسيقي ضمن برنامج التعليم المهني ,فبدلا من ان يعود السجين الى ألته التي ادخلته للسجن , يقتني آلة موسيقية لتصبح مهنة له . اضافة  فكرة انشاء الفرقة الوطنية للموسيقى السعودية مشروع وطني (التفعيل والاستثمار ) . اضافة لمشاركتي مع كبار الفنانين السعوديين في تقديم اوبريتات الوطنية امثال الفنان عبادي الجوهر وعلي عبد الكريم وعبد الله رشاد .
*وماذا عن الالحان التي قدمتها ؟
-لحنت اشهر القصائد العربية .منها لامية العرب للشنفرة "رحمه الله " وقصيدة سبحان من خلق القلوب " لمعالي الدكتور عبد العزيز خوجة وقصيدة "الوفي الامين " لمعالي غازي القصيبي . قدمت اعمال فنية متميزة بجمل فنية تجمع الموروث والمعاصرة والحديثة لكثير من الشعراء المشاهير والشباب . 
* برأيك هل يعود غناء الطرب الاصيل بعد موجة الاغاني السريعة اليوم ؟
-اكيد ستكون هناك عودة للطرب الاصيل ,فكل شيء سيعود الى اصله.
* ما هو واقع الاغنية السعودية اليوم وهل مازالت كما عهدناها ؟0
*هل ما زالت الاغنية الخليجية كما عهدناها  ؟
-كل شيء يتغير مع تغيير الزمن , لا يوجد في الأغنية المكبلة  شيء يثرينا اكثر, جميعها فقط صول وكوبليه ولا يوجد فيها ابداعات جديدة الا في تصنيع الإيقاعات المركبة .
*كيف تجد الاغنية العراقية اليوم؟
-الغناء العراقي لا يختلف تاريخه وتطوره وتحوله عن أي بلد ولكن الاختلاف في المدارس المتنوعة ومقاماته غير موجوده في الخليج والمدن العربية اخرى . فالأغنية العراقية متسيّدة بالذات الاغاني الشبابية التي فرضت وجودها في هذه الفترة فانتشرت اكثر وصار لها تأثير, و حاضرة في عالمنا العربي بكل معطياتها. 
*ما رأيك بالبرامج التي تعدها بعض الفضائيات امثال برنامج " thevoico "  ؟
 -في رأيي ان مثل هكذا برامج لها تأثير وأثراء  رغم انها  نوع من التجارة, فتجعلك  تستمع الى اصوات متنوعة وتطرب لها . اتمنى ان تكون اكثر من برنامج واحد . 
* اهم المشاركات في مشوارك الفني ؟   
 -مهرجان الاغنية العربية وحرزت المركز الثاني وهي اجمل تأليف للأغنية العربية على مستوى 16 دولة وكان هذا المهرجان برعاية اتحاد اذاعات وتلفزيون العرب وجامعة الدول العربية بجمهورية مصر العام 2011 . كذلك كانت لي مشاركة في مهرجان الفنون الموسيقية لدول مجلس التعاون الخليجي الاول بدولة الكويت العام 2010 وحصلت على اجمل عرض موسيقي في الموروث والمعاصرة والحديث . واخرها احرزت  المركز الاول في المهرجان الثالث بدولة قطر العام 2013 .                                                                                                                                                                                               *  هل هناك عمل غنائي جديد في النية تقوم بتقديمه ؟
-هناك افكار جديدة تحتاج الى تأني , حتى اتمكن من ولادة ألحان جديدة .
 *  واخيرا بماذا تحلم ؟
-الاحلام كثيرة .. ان تكون لي مسرح ومدرسة لتعليم الموسيقى, هذا ما احلم به  .