المحرر موضوع: بين كنيستين ومقبرتين مسيرة صلاة في تللسقف بمناسبة تذكار جمعة الموتى المؤمنين  (زيارة 415 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل abo narsay

  • مراسل عنكاوا كوم
  • عضو فعال جدا
  • **
  • مشاركة: 939
    • مشاهدة الملف الشخصي
بين كنسيتين ومقبرتين مسيرة صلاة في تللسقف بمناسبة تذكار جمعة الموتى المؤمنين
عنكاوا كوم  - تللسقف  - لؤي عزبو
في طقوس تتجدد كل سنة احيا اهالي تللسقف والساكنين فيها من المهجرين من باطنايا وتلكيف وباقوفة والموصل ذكرى يوم "الموتى المؤمنين " الذي صادف يوم الجمعة 12 شباط الجاري  .

الاب د. كرم نجيب قاشا ترأس الصلوات التي بدأت في كنيسة ماركوركيس,بمشاركة الاخوات الراهبات الدومنيكيات والشمامسة والشماسات واعضاء الاخويات ,ومن ثم خرج الجمع في مسيرة في ازقة ودرابين بوسط تللسقف القديمة  بأتجاه كنيسة ماريعقوب المقطع الاثرية مع ترديد الصلوات والمداريش الخاصة بالمناسبة .
بعدها توجه الجمع  الى التل الاثري وتوقفوا مرة اخرى للصلوات في ساحة التل الذي استخدم لفترات من القرن الماضي كمقبرة لاتزال العديد من القبور الاسمنتية  ظاهرة في جانبه الشمالي .

وكانت مقبرة " ابني مارن " او "افني مارن "  المكان الاخير الذي شملته مسيرة الصلاة ,حيث تواجد المؤمنين بالمئات منتشرين بين قبور موتاهم ,منهم من زينها بالورود ومنهم من قام بتوزيع الماء والحلوى على الحاضرين او اشعال الشموع ترحما على ارواح الموتى.
وتللسقف تقع الى الشمال الغربي من مدينة الموصل وتبعد عن مركزها بحدود 30 كيلومترا ,فيها كنيستان اولها كنيسة ماريعقوب المقطع وهي قديمة جدا كانت قائمة في القرن الثالث عشر الميلادي عند غزو المغول , أما الكنيسة الثانية فتقع قريبة من الاولى  وهي كنيسة مار كوركيس وتذكر المصادر الى انها تهدمت عام 1955 م .

أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية