المحرر موضوع: رواية دنيا ميخائيل مرشحة لجائزة البوكر العربية  (زيارة 264 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 36427
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رواية دنيا ميخائيل مرشحة لجائزة البوكر العربية

عنكاوا كوم –خاص
 اعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية (أي باف) قائمتها القصيرة لعام 2021 وضمت ست روايات من الأردن وتونس والمغرب والجزائر والعراق.
وشملت القائمة روايات «دفاتر الوراق» للأردني جلال برجس و»الاشتياق إلى الجارة» للتونسي الحبيب السالمي و»الملف 42» للمغربي عبدالمجيد سباطة و»عين حمورابي» للجزائري عبداللطيف ولد عبدالله و»نازلة دار الأكابر» للتونسية أميرة غنيم و»وشم الطائر» للعراقية دنيا ميخائيل.
يحصل كل مرشح بالقائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار فيما يحصل الفائز في نهاية مايو/أيار على 50 ألف دولار إضافية.
وكانت الجائزة قد تلقت في دورتها الرابعة عشرة 121 رواية من 13 دولة اختيرت منها 16 رواية للقائمة الطويلة.
تشكلت لجنة التحكيم برئاسة الشاعر والكاتب اللبناني شوقي بزيع وعضوية كل من المترجمة اللبنانية صفاء جبران والمترجم المغربي محمد آيت حنا والكاتب اليمني علي المقري والإعلامية الإماراتية عائشة سلطان.
وقال رئيس لجنة التحكيم في تصريحات صحفية  إن «الروايات التي قُدمت هذا العام وإن كانت أقل من سابقاتها على صعيد الكم إلا أنها تقف على المستوى النوعي جنبا إلى جنب مع أفضل الأعمال التي عرفتها هذه الجائزة منذ انطلاقتها».
 
 اما دنيا ميخائيل فتشير  الى ان روايتها المرشحة التي حملت عنوان  وشم الطائر و التي  صدرت عن دار  الرافدين حيث تقع أحداث رواية "وشْم الطائر"، على مدى عقدين صاخبين في العراق تعيش خلالهما بطلة الرواية حباً كبيراً ومحنة كبيرة كذلك.
 
في قريتها الجبلية الوادعة شمال غرب العراق، تتعرّف هيلين إلى إلياس الصحفي القادم من الموصل مقتفياً طائر القبج، وبعد تجربة مفعمة بالحياة، يتم اختطاف هيلين وبيعها من قبل تنظيم داعش.. الرواية ترصد تحولات عالمها الزاخر بالجمال والاضطراب معاً، من قرية حليقي إلى مدينة الموصل وأخيراً إلى كندا.
 
وبحسب تعبير الناقد عباس عبد جاسم "يرتقي وعي الشاعرة دنيا ميخائيل في رواية (وشم الطائر) إلى مصاف الكيفية في إعادة تعريف بنية مجتمعية (مهمشة ـ تابعة) مغمورة
ومقهورة معزولة تماماً عن العالم، وهي تؤسس لكتابة جديدة تقوم على إعادة تعريف التاريخ المسكوت عنه من الهامش وكيفية تمثيل ذاته في مواجهة إكراهات العبودية، كعبودية الجسد واستعباده".
 
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية