المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+52  (زيارة 85 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 269
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+52
« في: 20:15 04/04/2021 »
يوميات دنماركية 200+52

1- كذبة نيسان :
لأن الشعب الدنماركي يتعامل بالصدق والصراحة بشكل عام على مدار السنة، فان الأول من نيسان مناسبة ممتعة للكذب، وهو تقليد قديم حيث تشارك فيه وسائل الإعلام وجهات رسمية وشعبية مختلفة. مثلاً: أعلنت رئاسة الوزراء في موقع لإعلانات العمل عن وظيفة مدير الكتروني لقسم "الأشياء الصغيرة"، صحيفة الإكسترا بلاذ نشرت ان رئيس الوزراء السابق سيكون رئيس التحرير الجديد، مديرة منظمة إعلام النساء طلبت تغيير الكلمات المميزة بين الرجل والمرأة في البيت واستبدالها بكلمات محايدة، الإتحاد الأوربي يشارك للمرة الأولى في مسابقة الغناء الاوربية، صحيفة البوليتكن نشرت ان دار نشر امريكية اوقف نشر اعمال الكاتب الدنماركي اندرسن المتوفي منذ 146 سنة حتى يتأكدوا من نوع جنسه ليوفروا مترجم من نفس النوع، صحيفة الصحيفة نشرت خبر ان الحكومة ستمنح مبلغ 5 آلاف كرون كهدية لمن يأخذ لقاح استرزينكا، أعلنت مقدمة برنامج تلفزيوني ان زميلها قد ابلغ ألإدارة انه لايرغب بالعمل معها واعتذرت له في فيديو بث حي على الفيسبوك، محافظ مدينة فريذكسبيرغ كتب على الفيسبوك انه يجب الحصول على بطاقة التلقيح قبل الدخول للمدينة.
https://www.dr.dk/nyheder/indland/hoppede-du-paa-dem-anders-hemmingsen-anmelder-aarets-aprilsnarre

2- الطاقة الشمسية:
ضمن خطة مضاعفة استخدام الطاقة الخضراء وتخفيض مستوى الإحتباس الحراري بنسبة 70% حتى عام 2030، اُعلن عن خطة بناء مجمعات للألواح الشمسية لتوفير الطاقة الكهربائية، بمساحة تُقدر 239 كيلومتر مربع موزعة على الأراضي المفتوحة، ومنها زراعية، المتوفرة في الدنمارك. المديرة في مؤسسة الطاقة كريستينا كرونيت قالت: من المهم تنشيط العمل في توفير الطاقة النظيفة وزيادتها لنتمكن من زيادة استخدام السيارات الكهربائية مثلاً، وانا لست قلقة في موضوع الأراضي الزراعية لأننا نتحدث عن مساحة 0,1% من الاراضي الزراعية. بينما قالت المواطنة هايدي برنتسن من جمعية معارضة للمشروع: ان الألواح الشمسية تحرمنا من مناظر الطبيعة ويجب وضعها فوق سطوح بنايات المعامل الكبيرة. يُذكر ان تحقيق المشروع سيوفر الطاقة الكهربائية ل 5,7 مليون وحدة سكنية.
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-04-01-enorme-solcelleanlaeg-paa-vej-over-hele-danmark-se-planerne-for-din-kommune-her

3- اطفال داعش:
إتفقت أغلبية برلمانية على تشكيل فريق عمل لدراسة الحالة القانونية الممكنة لإسترداد 19 طفل يحملون الجنسية الدنماركية لوالدين من أعضاء داعش، وموجودين الآن في مخيم الهول في شمال شرق سوريا تحت وصاية القوات الكردية. جاء ذلك على خلفية مطالبة احزاب داعمة للحكومة بجلب الأطفال مع أمهاتهم لأنهم يعيشيون في أوضاع سيئة، مقابل رفض الحكومة مع أغلبية برلمانية جلب الامهات اللواتي تخليّن عن جنسيتهن والتحقن بداعش وعشن هناك لسنوات، ولأنهن يشكّلن خطر أمني مستقبلي. مراسل القناة الثانية التقى باحداهن وهي دنماركية من اصول مغربية وسحبت الجنسية عنها عندما التحقت بداعش عام 2014 مع زوجها الدنماركي من اصول عراقية، وبعد مقتله تزوجت من افغاني وأنجبت منه طفلين، قالت انها لم تكن مؤيدة لداعش، ولكنها في مقابلة سابقة في مدينة الرقة عبرت عن ارتياحها لوجودها مع داعش. أول العوائق القانونية هو تناقض فكرة سحب الأطفال بدون امهاتم مع الميثاق الدولي لحقوق الطفل.
https://nyheder.tv2.dk/udland/2021-03-31-mor-til-syrien-boern-min-dreng-vil-blive-hos-mig

4- إخفاء السكائر:
بدأ منذ يوم الخميس الماضي تنفيذ قرار سابق بان يقوم مالكي محلات البقالة الصغيرة وغيرها، وعددها 7 آلاف بقالة في عموم الدنمارك، بإخفاء رفوف علب السكائر والتبغ بستارة ولاتكون ظاهرة للعيان، ومن يطلب شراء سكائر يقوم البائع بفتح الستارة وجلب النوع المطلوب. الهدف من القرار هو تقليل عدد الأطفال والشباب المبتدئين بالتدخين عندما تكون علب السكائر غير مكشوفة. السيدة ميته هاناك مديرة الوقاية في منظمة مكافحة السرطان قالت: من تجربة محلات السوبرماركت الكبيرة التي بادرت تطوعياً باخفاء السكائر منذ وقت سابق، فان نسبة 10% اقل لشراء للسكائر، والآن نتوجه الى محلات البقالة، وننتظر من هذه الخطوة مع إجراءات اخرى، تقليل عد المدخنين في المجتمع. يُذكر ان خطة واسعة بهذا الصدد أقرتها أغلبية برلمانية واسعة في ديسمبر 2020 لمكافحة التدخين بين الأطفال والشباب.
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-04-01-nu-skal-alle-smoeger-og-tobak-skjules-i-butikkerne


حكمة اقبال
4 نيسان 2021
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المُنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .