المحرر موضوع: رحلة عمر متوجة بأدب الرحلات.. كتابة الرحالة الأستاذ باسم فرات  (زيارة 71 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل فهد عنتر الدوخي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 623
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اليوم هو اليوم العالمي للكتاب، وفي مثل هذا اليوم (23 من شهر نيسان "أبريل") من سنة 1993 ميلادية، غادرت العراق نحو الأردن، لتبدأ حياة الترحال.
4 سنوات و26 يومًا في عَـمّان - الأردن
8 سنوات و10 أسابيع في جنوب الجنوب (زي الجديدة) معظمها في العاصمة وَلِنْغْـتُن، لكنني طفتها من أقصى نقطة في شمال الجزيرة الشمالية إلى أبعد أو أقصى نقطة في جنوب الجزيرة الجنوبية ومن الشرق والغرب، وزرت الجزيرة الثالثة وهي جزيرة ستيوارت فضلًا عن جزيرة أولفا.
3 أعوام في هيروشيما وطفت في أعماق اليابان وزرت كورية الجنوبية وتايوان.
3 أعوام في لاوس وطفت في الهند الصينية كلها وكتبت كتابي "طواف بوذا"، فقد زرت فضلًا عن لاوس، تايلند وفيتنام، وكمبوديا وميانمار وسنغافورة وماليزيا وجنووب الصين (المدن والمناطق المحاذية للاوس) ذهبت للصين بالحافلة.
3 أعوام في الإكوادور وتوغلت في أعماقها فضلًا عن كولومبيا والبيرو
6 أعوام في الخرطوم وتوغلت في إفريقية، زرت معظم مناطق السودان من "كوستي جنوبًا حتى الحدود المصرية فضلًا عن شرق السودان، وزرت إثيوبيا وكينيا وموزنبيق ورواندا وأوغندا، كذلك مصر 23 مرة وتونس.
28 سنة من الترحال في أعماق الجغرافية والثقافات والأمم والشعوب، تعرضت فيها للخطر مرارًا وللموت أكثر من مرة، لكن عصارتها تجارب عميقة.
النتيجة:
9 مجموعات شعرية
7 كتب في أدب الرحلات
كتاب سيرة
ثلاثة كتب مختارات شعرية
4 مجموعات شعرية (مختارات) باللغتين الإنجليزية والإسبانية، والخامس المفروض يصدر قريبًا.
3 جوائز في أدب الرحلات، تُوّجت بجائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب، عن كتبي الخمسة (مسافر مقيم، الحلم البوليفاري، لا عُشبة عند ماهوتا، طواف بوذا، لؤلؤة واحدة وألف تل).
والآن أعكف على كتابي الثامن في أدب الرحلات عن تجربتي في السودان، التي بدأت في الخامس من شهر آب "أغسطس" 2014 ميلادية وأنهت اضطراريًّا بسبب جائحة كورونا – كوفيد التاسع عشر – في التاسع من شهر حزيران "يونيو" 2020 ميلادية.
كل عام وأنتم بخير رمضان كريم
كل عام والكتاب والكُتّاب والأدباء بخير
أرجو أن أنتهي من كتابي عن تجربتي في السودان وهو الثامن في سلسلة كتبي في أدب الرحلات، قبل عيد الفطر أو بعد العيد بقليل، ويكون إضافة لما أنجزت من كتب.
#زي_الجديدة
#باسم_فرات