المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+56  (زيارة 51 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 273
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+56
« في: 11:00 02/05/2021 »
يوميات دنماركية 200+56

1- باحثون صغار:
فازت طالبة الصف الثاني متوسط من مدينة فريدرشيا غرب الدنمارك (فرايا نيسلسن، 14 عاما) وهي فنانة مهتمة بالبيئة، بجائزة هذا العام للمسابقة السنوية للباحثين الصغار، عن مشروعها (فن بدون تأثيرات بيئية) الذي هدف الى إنتاج طلاء فني مستدام وصديق للمناخ ولا يضر بجودة الأعمال الفنية، ويجب أن يكون خالياً من البلاستيك وله مستوى انبعاث منخفض من ثاني أكسيد الكربون. لجنة التحكيم قالت: ندرك جيدًا أن موضوعات مثل الاستدامة والبيئة هي شيء يركز عليه العديد من الباحثين الشباب، وهذا هو الحال أيضًا مع فرايا وهي شابة ومتحمسة، وتتبنى فكرة جيدة بطريقة مقنعة. يّذكر ان المسابقة هي الأكبر من نوعها في الدنمارك للمواهب الشابة لغاية 21 عاماً في العلوم الطبيعية والعلوم الصحية والتكنولوجيا، ومع لقب الجائزة مُنحت فرايا مبلغ 25 الف كرونة، وفرصة للمشاركة في المسابقات الاوربية والعالمية.
https://ungeforskere.dk/nyhed/miljoebevidst-kunstner-er-aarets-unge-forskere-junior-vinder

2- إنتاج اللقاح:
أعلنت رئيسة الوزراء ميته فريذركسن (42 عاماً) عن توجه الحكومة الدنماركية للعمل على توفير إمكانية لإنتاج اللقاح المضاد لوباء كورونا داخل أراضي الدنمارك خلال العام القادم، لتأمين توفير الكميات اللازمة لإبناء الشعب. جاء ذلك في مقابلة تلفزيونية يوم الأثنين الماضي وقبل يوم من موعد (وقت للأسئلة) التي يقدمها رؤوساء الأحزاب الى رئيسة الوزراء بشكل دوري منتظم تحت قبة البرلمان. أضافت: يتعلق الأمر بكوفيد 19، ومن المحتمل أن نبحث في شكل جديد تمامًا من تقنيات اللقاحات وإنتاجها، وحتى لقاحات ضد الأمراض التي لا يمكننا التطعيم ضدها اليوم في مجال السرطان مثلاً، والتي ستؤدي الى نجاحات صحية كبيرة، ولكن أيضاً تجارية، وانه لم يعد مقبولاً ان نكون في حالة إنتظار لما يصلنا من الكميات من شركات الإنتاج، وسنعمل  على تسهيل عمل الشركات والمؤسسات التي يمكنها وترغب في إنتاج اللقاح. 
https://nyheder.tv2.dk/politik/2021-04-26-nu-skal-der-produceres-coronavacciner-i-danmark-siger-mette-frederiksen

3- الزراعة والمناخ:
ضمن برنامج الحكومة والأحزاب المتضامنة معها بتخفيض انبعات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 70% حتى عام 2030 ، قدمت الحكومة يوم الأربعاء الماضي خطتها للتخفيض في مجال الزراعة بتخفيض قدره 7,1 مليون طن من إنبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بين وزراء الزراعة والطاقة والمهن والبيئة. وقال وزير الزراعة  راسموس بيرهن: لدى الحكومة خطة طموحة في هذا المجال وسنعتمد على التكنولوجيا الحديثة في أهدافنا المستقبلية، ورغم انها غير متوفرة الآن لكننا رصدنا مبلغ 700 مليون كرونة للبحوث العلمية، وعلينا الثقة بأنفسنا مثلما فعلنا قبل أكثر من 30 عاماً عندما بدأنا باستخدام طواحين الهواء لإنتاج الطاقة الكهربائية النظيفة ونحن الآن في مقدمة دول العالم في هذا المضمار. يُذكر ان الخطة ستعرض على أحزاب البرلمان للتفاوض وتوفير الأغلبية البرلمانية لإقرارها.
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-04-28-regeringen-satser-pa-at-omdanne-kokasser-til-braendstof

4- اوسكار عدد 2:
كما كان متوقعاً، فقد فاز الفلم الدنماركي (الشرب) أو (جولة اخرى) حسب التسمية الإنكليزية، بجائزة أفضل فلم عالمي في حفل الاوسكار السنوي لهذا العام، وقد القى مخرج الفلم توماس فنتربيرغ كلمة مؤثرة في حفل استلام الجائزة، واضطر لمسح دموعه وهو يستذكر وفاة ابنته الشابة وتأثير ذلك على مسيرة إنتاج الفلم. الفلم يتحدث عن تجربة أربعة مدرسين للثانوية في تناول الخمر أثناء الدوام وسوء الإدمان عليه، وهو "مسعى لتذوق طعم المشاعر الإنسانية وتجديد العلائق واستجلاء الأحاسيس من منظور مرحلة عمرية أكثر نضوجاً، لا يقدم موعظة أخلاقية ولا يسعى للتبرير بل يطرح الإنسان بكل أوضاعه وسلوكياته المتأرجحة بين الفعل الجيد ونقيضه ليشكل كل ذلك صورة العيش وجوهر الحياة". وقد اشترى الممثل ليوناردو دي كابيرو حقوق الفلم لإنتاج فلم امريكي مشابه. وحصل الدنماركي ميكل نيلسن اجئزة اوسكار كأحسن مونتاج.
https://underholdning.tv2.dk/2021-04-26-druk-vinder-en-oscar


حكمة اقبال
2 آيار 2021
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .