المحرر موضوع: لقاء اذاعة Sbs الاسترالية مع الدكتورعامر ملوكا بمناسبة يوم الصحافة العالمي  (زيارة 311 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل SBS

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 345
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

لليوم العالمي لحرية الصحافة أهمية بالغة لجميع دول العالم. وهو بمثابة الضمير الذي يذكر الحكومات بضرورة الوفاء بتعهداتها تجاه حرية الصحافة،


يصادف اليوم الاثنين الثالث من أيار/مايو من كل عام اليوم العالمي لحرية الصحافة. وشعار هذا العام هو "المعلومات كمنفعة عامة" Information as a Public Good . ويعتبر هذا الشعار بمثابة دعوة لتأكيد أهمية الاعتزاز بالمعلومات باعتبارها منفعة من أجل تعزيز الصحافة وتحقيق الشفافية.

ولليوم العالمي لحرية الصحافة أهمية بالغة لجميع دول العالم. وهو بمثابة الضمير الذي يذكر الحكومات بضرورة الوفاء بتعهداتها تجاه حرية الصحافة، ويتيح للعاملين في وسائل الإعلام فرصة الوقوف على قضايا حرية الصحافة والأخلاقيات المهنية.

Victorian Premier Daniel Andrews addresses the media during a press conference in Melbourne, Wednesday, September 16, 2020. Victoria has recorded 42 new cases of coronavirus and 8 deaths in the past 24 hours. (AAP Image/James Ross) NO ARCHIVING
أندروز يحظى بإشادة في الصحافة العالمية ومحلياً المعارضة تتحرك لسحب الثقة عنه

ولا ننسى أن اليوم العالمي لحرية الصحافة يعدّ كذلك فرصة للوقوف إلى جانب وسائل الإعلام الملجومة والمحرومة من حقها بحرية الصحافة ومساندتها. ويعدّ هذا اليوم أيضاً فرصة لإحياء ذكرى أولئك الصحفيين الذين قدموا أرواحهم فداءً لرسالة القلم.

تأتي مناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة هذه السنة، فيما نشرت منظمة "مراسلون بلا حدود" لائحتها الخاصة بترتيب الدول لناحية حرية الصحافة في العالم. بحسب هذه اللائحة، احتلت الدول الاسكندينافية المراتب الأولى، تضاف إليها دول أخرى بينها الجارة نيوزيلندا، فيما حلّت أستراليا في المرتبة 19، وهي أفضل بكثير من فرنسا (المرتبة 39)، وبريطانيا (40)، والولايات المتحدة (43)، وذلك من أصل 180 بلداً.

Australian Prime Minister Scott Morrison (right) and Australian Treasurer Josh Frydenberg arrive during House of Representatives Question Time at Parliament House in Canberra, Monday, August 24, 2020.
موريسون يعلن عن 1.5 مليار دولار لدعم الصناعة المحلية وإعادة بناء الاقتصاد

قال رئيس تحرير مجلة Babylon  الصحفي والأكاديمي الدكتور عامر مالوكا، لبرنامج أستراليا اليوم، إن تخصيص يوم عالمي لحرية الصحافة مهم جدا لكل صحفيي العالم خاصة أصحاب الكلمة الصادقة والأقلام التي تنقل المعلومة بمهنية ومصداقية في وقتنا الحالي وانتشار الكثير من الصحفيين والصحف المسيسة ولها أهداف غير نقل الحقيقة.

وأضاف مالوكا أن الصحافة هي منفعة عامة ومعلومة. كل شيء مكتوب يستحق القرأة فكيف اذا كانت هذه المعلومة صادقة وهادفة ومفيرة.

المزيد في التدوين الصوتي  مع رئيس تحرير مجلة Babylon  الصحفي والأكاديمي الدكتور عامر مالوكا
https://www.sbs.com.au/language/arabic/audio/world-press-freedom-day_2