المحرر موضوع: دوالي الخصيتين  (زيارة 351 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Ayman Wael El-Emam El-Shafiey

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
دوالي الخصيتين
« في: 17:31 27/06/2021 »
دوالي الخصيتين أحد أشهر أمراض الجهاز التناسلي المنتشرة بين الذكور، خاصة في سن البلوغ والشباب. وهي عبارة عن تضخم في أوردة كيس الصفن، وهو الكيس الذي يحمل بداخله الخصيتين، فتصير الأوردة ظاهرة وملموسة وتسبب عددًا من الأعراض. ترجع خطورة دوالي الخصية أنها تؤثر على كمية وجودة الحيوانات المنوية، الأمر الذي يمكن أن يسبب العقم. أغلب أنواع دوالي الخصية تتطور مع مرور الوقت، لكنها بشكل عام سهلة التشخيص ولا تحتاج علاجًا، إلا إذا سببت أعراضًا مزعجة حينها يلجأ الطبيب للتدخل الجراحي.

أعراض دوالي الخصيتين

يمكننا القول بشكل عام أن دوالي الخصيتين لا تسبب أية أعراض ملحوظة، لكنها أحيانًا تسبب أعراضًا مثل الألم. ويختلف شكله كما يلي:

يتراوح بين الألم الخفيف والألم الحاد.
تزداد حدته مع الوقوف أو المجهود البدني لفترات طويلة.
تزداد شدته بمرور الوقت.
تخف شدة الألم عند الاستلقاء على الظهر.
يمكنه أن يعيق عملية الإخصاب.

يمكن لدوالي الخصية أن تكبر في الحجم بمرور الوقت، وتصبح أكثر وضوحًا فتشبه "كيسًا من الديدان" وفي هذه الحالة، يشكو المريض عادةً من تورم الخصية، خاصة الخصية اليسرى.

مضاعفات دوالي الخصية
على الرغم من كون دوالي الخصية بلا أعراض في أغلب الأحيان، إلا أنها يمكنها التسبب في عدد من المضاعفات الجدية، مثل:
انكماش الخصية المصابة.
يؤثر انكماش حجم الخصية بالسلب على إنتاجية المريض للحيوانات المنوية. لم يتوصل العلماء لسبب واضح لانكماش الخصية، لكن هناك نظرية مقترحة: خلل الصمامات الموجودة في أوردة الخصية تسبب تجمع الدم في الأوردة مما يسبب زيادة الضغط داخلها وضعف مقاومتها للسموم الموجودة في الدم، ومن هنا يحدث تلف الخصية.

العقم.
قد تسبب دوالي الخصيتين ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة المحيطة بها، الأمر الذي يؤثر بالسلب على تكوين وإنتاج وحركة ووظيفة الحيوانات المنوية.

العلاج
لا تتطلب دوالي الخصية علاجًا في أغلب الأحيان، إذ يستطيع الكثير من الرجال الزواج والإنجاب دون أي مشكلة. لكن قد تظهر ضرورة علاج دوالي الخصية
 عندما تسبب ألمًا أو عقمًا. وتختلف خيارات العلاج بين:

العلاج الجراحي.
العلاج التنظيري.
الانصمام الجلدي.
يمكنك ايضا القراءة عن علاج حرقان البول نهائيا