المحرر موضوع: الست إخلاص تـتحـكم في موقع البطريركـية  (زيارة 1211 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نزار ملاخا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 733
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الست إخلاص تـتحـكم في موقع البطريركـية
د. نزار عـيسى ملاخا 
كـتب غـبطة البطريرك لويس ساكـو مقالاً بعـنوان " الحـوار سُـنّة الحـياة " 
https://saint-adday.com/?p=44363   جاء في بعـض فـقـراته :
(1) الحـوار له أهـمية كـبرى في حـياتـنا العائلية والإجـتماعـية والسياسية والدينية . (2) الحـوار مِن حـور حـوارا ، حـور ــ أبـيض ــ في اللغة السريانية ... وهـنا بـيت الـقـصيـد .... . إنـتهى .
وعـليه بتأريخ 8 تموز 2021  كـتـبتُ الـتعـقـيـب التالي : 
غـبطة البطريرك المحـترم (هـذه هي أخلاقـيات الرد) ، غـبطتكم بطريرك بابل للكـلـدان ، رئيس الكـنيسة الكلدانية ، وشعـبكم الكـنسي هـو شعـب كلداني بأغـلـبـيته ، لا أدري لماذا تـقـولون (اللغة السريانية) ، ولا تـقـولـون اللغة الكلدانية ؟ . نحـن نـقـوم بتوعـية وتـثـقـيـف شعـبنا عـلى ثوابته الأصيلة ، ومن هـذه الـثوابت اللغة . فإن كانت قـد سُـمّـيَـت قـديماً هكـذا أو هـذا خـطأ شائع ، فاليوم يجـب عـلينا نحـن المتعـلـّـمين والمثـقـفـين أن نوقـف هـذا الخـطأ المتـداول عـند حـدّه ونـصحّحه ، ونـقـول لا يصح إلّا الصحـيح . إن لغـتـنا كلدانية ولو كـره الكارهـون . وأنـتم أهـل الخـير .
 كما نشكـرك جـداً عـلى مقالاتك الثلاث الأخـيرة ، فإنها تـقـرّب الـبعـيـد ، وتبلسم الجـراح ، تحـياتـنا وتـقـديـرنا .     د.  نزار عـيسى ملاخا 
جاءني الرد في اليوم نفسه من أنـثى لا أدري إن كانت فـتاة أو إمرأة ، أم إنه شخـص يتخـفى تحـت إسم إمرأة ، أو يكـتب بإسم مستعار ، المهم جاء الرد بإسم " إخلاص " وذلك في الساعة 1:16 بعـد الظهـر ويقـول :
السيد نزار 
هـذه اللغة المكـتوبة هي السريانية المستعـملة في كـنائسنا بحـركـتين ، الأصيلة وهي الحـركات السبع ، واليونانية وهي الحـركات الخمس ، والخـط تغـير في الـقـر (ولا أعـرف ما هـو المقـصود بكـلمة الـقـر) بحسب المنطقة ، مثـلما تغـير الخـط العـربيــالكـوفي والـنسخي ــ ... عـلماً هي اللغة السريانية وليست الكـلـدانية ولا الآشورية ، هي لهجة الرها . أما اللغة الكلدانية في إعـتـقادي وإعـتـقاد بعـض عـلماء اللغة هي السورث العـراقي الذي يستعـمله الكـلـدان والسريان والآشوريـون يتكـلمون لهجة أورمية ... السورث فـيه كلمات كلدانية قـديم وفـيه كـلمات سريانية شرقـية ... لربما يجـب غـربلة السورث ، عـلينا أن نـتكـلم عـلمياً وليس عاطفـياً . مع إحـترامي
... ( إنـتهى ردّها ). 
قـرأتُ الرد وشككـتُ بالأمر أن يكـون غـبطته هو الذي قام بالرد من خلال بعـض المعـطيات التي وردت فـيه مثل دفاعه الشديد عـن اللغة السريانية وتمسكه بها ومن خلال الـقـول (بإعـتـقادي) ، ولكـني لم أعـر أهمية لذلك ، إلاّ أنـني تساءلت عـمّن تكون هـذه الأنثى (إخلاص) ؟ هل هي مقـطوعة من شجـرة ؟ بمعـنى هـل هي مجهـولة إسم الأب واللـقـب ؟ إن كانت راهـبة مثلاً لماذا لم تكـتب الأخـت إخلاص وهذه صيغة متبعة لـدى جميع الراهـبات ، ثم لم تـذكـر موقعها في البطريركـية ، هل هي مسؤولة قسم الإعلام ، أم الناطق الرسمي بإسم البطريرك ؟ أم تم تخـويلها في السينودس لـتـرد عـلى كـل الـبـريد الوارد إلى البطريركـية أم هي التي تـدير البطريركـية ؟ كـثيرة هي التساؤلات التي دارت في ذهـني . عـلى أية حال أنا خاطبت مَن كـتب إسمه متسائلاً عـن صلاحـياته في الرد ، وغايتي أن أقـف عـلى حـقـيـقة الشخـص الذي قام بالرد ، لأنـني رجـل أكاديمي وأعـرف غـبطته أكاديمي لهـذا خاطبته ولم أكـلّـف سكـرتيري الخاص أن يخاطب غـبطته ، فكان من الكـياسة واللياقة الأدبـية أن يرد هـو بنفسه كما كان يرد عـلى الكـثيرين لأتـفه الأسباب ، ولما أرسلتُ هذا الرد ، قام موقع البطريركـية بحـذف الردود كلها . وعـندي صور كاملة عـن الموقـف والردود جاهـزة للـنـشر إذا تـطـلـب الأمر . 
نبهـتهم عـلى ذلك وقـلت لهم أعـيـدوا نشر الردود وإلّا سأكـتب مقالاً مفـصلاً حول ذلك ، لكـن مع الأسف كانت العـصبـية المقـيتة التي هي ديدنهم فلا  ( الحـوار سُـنّة الحـياة ) ينـفع ، ولا ( التعـصب غـلـوّ أعـمى ) يـفـيـد ! ويـبدو أنهم ينظّرون للآخـرين فـقـط ، وكلامهم لا يشملهم لأنهم فـوق الميول والإتجاهات والشبهات ... غـريـبة. 
نبقى في الرد : ... أولاً
هذه المجهـولة التي ورد إسمها في الرد (إخلاص) ، مع الأسف بعـيدة كل الـبُعـد عن أصول المخاطبات فـذكـرت ــ السيد نزار ــ دون أن تكلف نفسها أو تكـتب كلمة (المحـترم) أو أن تخاطبني بصفـتي مثلاً ( د. نزار ملاخا المحـترم ) كما أنا خاطبتُ سيادته فـقـلت غـبطة البطريرك ، وكأن نزار ملاخا طفـل كان يلعـب معها في حـديقة الجـيران وأطراف المحـلة ، أو تلميذ عـندها وهي المعـلمة ، وليس نـزار رجلاً تجاوز السبعـين من العـمر وله تأريخ قـومي وسياسي حافـل . أليس المفـروض أن نـرد التحـية بأحـسن منها ؟ أم أن التعالي والكـبرياء ديدنها ؟ 
هل أن صاحـب الرد لا يستحق الإحـترام . أنا أستطيع أن أرد الإساءة بأضعاف ، فـقـلمي ليس قاصراً عـن الرد ، واللغة العـربية لا تـفـتـقـر إلى كـلمات مرادفة ولكـن أخلاقي وتربـيتي تـفـرض عـليَّ التمسّك بما تعـلمته من أهلي ومجـتمعي الألـقـوشي وديني ومذهـبي ، أنا لستُ متـربّـياً في معاهـد دومنيكـية لكي أكـره كل ما يمتّ بصِلة للـكـلدان. 
النقطة الثانية : 
 لا أدري ما دخـل تغـيّـر الخـط العـربي الكـوفي والنسخي في موضوعـنا ؟ وإلى ماذا يـدلّ تغـير هـذان الخـطان ؟ وماذا يخـصنا منهما ، ولماذا غـيّـرَت مجـرى الحـديث ؟ ومع ذلك أنا أسألها : هل تغـيرت اللغة العـربـية إلى إسم آخـر ؟ وهل أصبحـتم لا تميزون بـين اللغة والخـط ؟ أنـتم رعاة التأوين لماذا لم يشمل تأوينكم هـذه المفاصل المهمة ؟ مع العـلم أن موقع البطريركـية كـتب مقالا آخـر ( رد إعلام البطريركـية عـلى تعـقـيب سيادة الاُسقـف مار عـوديشو أوراهم ــ البطريركـية الكلدانية ) 
 https://saint-adday.com/?p=44417
يرد فـيه عـلى تعـقـيب الأسقـف المذكـور ويكـرر الخـطأ نـفسه الذي وقع فـيه ( في مقاله ) حـين قال : اللغة الحالية في طقـوسنا هي اللغة السريانية عـلمياً وتأريخـياً وليست الآرامية كما تـفـضلتم . أما لغة السورث في العـراق فهي كلدانية ولغة الآشوريـين هي لهجة اُورميا ( أورمجـنايا ) 
عـقّـب أحـد زملائي وهـو د. گورگـيس مردو قائلاً : إنكم خـريجـوا المعهـد الدومنيكاني ، وهـذا المعهـد معـروف بمعاداته للكـنيسة الكلدانية ، منـذ أن رفـض طلبهم البطريرك مار عمانوئيل الثاني توما بدمج معهـدهم مع المعهـد الكلداني ، لأنهم جهلة بالتأريخ والتراث والعادات والـتـقالـيد الكلدانية ، وقـد عـملوا جهـدهم لإبعاد نظر الطلبة الكلدان الدارسين في معهـدهم ومحـو شعـورهم الكلداني الـقـومي وحـثّهم عـلى تـقـبّـل اللغة السريانية كـلغة أصلية مشرقـية. 
وجاء في الرد : 
هـذه اللغة المكـتوبة هي السريانية المستعـملة في كـنائسنا .... ــ لغة الكـنيسة ــ . 
إن أبناء هـذه الكـنيسة يتحـدثون بلهجات عـدة للغة الكلدانية ، إن اللغة الطقسية المستخـدمة هي اللغة الكلدانية الـقـواعـدية الفـصحى، ولا يزال الكلدان في مناطق بلادهم الأصلية يتحدثون بالكلدانية السوادية. 
وقـد حافـظ الكلدان عـلى لغـتهم الكلدانية الـفـصحى للـتـدوين والطقس ، في حـين قام اليعاقـبة بتحـويرها لـفـظاً وحـرفاً في الزمن المتأخـر إلى ما دعـوها بـ (السريانية) ... إنّ العـلماء العـظام والآباء الـقـديسين الذين أنجـبتهم كـنيسة المشرق الكلدانية كـتـبـوا باللغة الكلدانية الفـصحى  ... وعُـرفـت اللغة الكلدانية باللغة أو اللهجة الشرقـية نظراً لإنـفـتاح لـفـظها وحلاوة وإستـقامة وروعة خـطها ... أما اللغة الآرامية اللهجة الغـربـية التي يسمونها (السريانية) فهي المتولـدة من تحـريف اللهجة الشرقـية للغة الكلدانية الفـصحى عـن طريق تضميم لـفـظها ومَيلان خـطها وإلغاء حـركـتين من حـركاتها لتصبح خمساً بـدلاً من سبع ، فـولـدت عـوجاء نطقاً وكـتابة ً". 
المصدر : گورگيس مردو (الشماس الدكـتور) ، تأريخ بلاد الرافـدين ، الكلدان والآشوريون عـبر الـقـرون ، المجـلـد الثاني  ط1 مطبعة ميترو ـ مشيگان ـ أميركا ، 2013م ، ص50 و  51 و 202) . 
والمصدر نـفسه يقـول في ص 213 : في مستهـل الـقـرن السابع أثبت العالم الشهـير يعـقـوب الرهاوي في كـتاب نحـوه " بأن حـركات اللغة الكلدانية (اللهجة الشرقـية للآرامية) هي سبع ، وقـد حـصرها بالجـملة التالية " بْـنِحـو تِحّـين أورهَي إمَّن " في حـين أن حـركات اللغة المخـترعة المُحَـرَّفة عـن اللغة الكلدانية التي يستعـملها اليعاقـبة ومقـتبسوها منهم هي خمس. 
كـتب صديق آخـر لي متضلع يقـول كسؤال يطرح نفسه وهو:  بما أن الحضارة الكلدانية في بابل العـظمة وفي العالم كله والتي كانت حـضارة عِـلم ومعـرفة وثـقافة وفـن وأدب وقانون ، هل من المعـقـول لم يكـن لـديها لغة ؟؟؟؟ كـيف يمكـن للأرض الكلدانية الموجـودة في العـراق حسب الكـتاب المقـدس وحسب الآثار في جـنوب العـراق ، وشعـبها كلداني ومنهم النبي إبراهـيم وملوك مثل سرﮔـون ونبوخـذنصر ليس لهم إسم لغة ؟؟ قـبل المسيح كانت تسمى لغة الكـتاب المقـدس بالتلمود البابلي أي الكلداني وكـتبت أسفار مثل سفـر يهـوديت وسفـر عـزرا وسفـر إيرميا وناحوم بلغة التلمود البابلي أي الكلدانية ومنها إنبثـقـت اللغات الأخـرى كالعـبرية والعـربـية ويذكـرها العلامة بطرس نصري في كـتابه (ذخـيرة الأذهان) وبعـد المسيح وفي سنة 58 ميلادية كـتب أول إنجـيل باللغة الكلدانية المترجم من اليونانية مِن قِـبَـل الـقـديس مار ماري وكـتبه أحّا تلميذ مار ماري في كـنيسة كـوخي التي كانت أول كـنيسة بنيت بعـد المسيح في جـنوب العـراق وتحـديدا في بابل وهـذه المعـلومة كـتبت مِن قِـبَـل العلامة المطران أدّاي شير في كـتابه المرة . والـقـديس جـيروم أعـتـقـد بـين 380 – 425 ميلادية تعـلم ثلاث لغات الكلدانية واليونانية والعـبرية وترجم الكـتاب المقـدس من هذه اللغات إلى اللغة اللاتينية . أكـتـفي بهـذه المعلومات والوثائق. 
نبقى في الرد : " أما اللغة الكلدانية في إعـتـقادي وإعـتـقاد بعـض عـلماء اللغة " . وأقـول يا حـضرة المُجـيب عـلى تساؤلنا ، هل نحـن نسير وراء إعـتـقادك ؟ أما إعـتـقاد بعـض عـلماء اللغة فكان الأولى بكم أن تـذكـروا مَنْ هُـم عـلماء اللغة ؟ وأية لغة تـقـصدون ؟ وهل هم مجهـولو الهـوية كما هي الست إخلاص ؟ أم ماذا ؟ سؤالي هـو وأخـص بالـذكـر العـراق فـقـط ، أي قـوم هـم الأقـدم في العـراق الكلدان أم السريان ( أي الكلدان الذين إعـتـنـقـوا المسيحـية بعـد ميلاد السيد المسيح )؟ إن أجـبتم بـ نعم فـمن الطبـيعي ستـفـندون ردودكم وتمسككم بإسم غـير أصيل للغـتـنا الكلدانية ، فاللغة لا تـتغـير بتغـير معـتـقـد الـقـوم ، وما السريان إلّا إسم ديني يعـني مسيحي وهم جـزء من الكلدان الذين آمنوا بـيسوع . 
الرد : عـلينا أن نـتكلم عـلمياً وليس عاطفـياً. 
تعـلـيقي هو أين العـلمية في ردّكم وأين العاطفـية في ردّي ؟ 
يقـول الأب الدكـتور (المرحـوم) يوسف حَـبّي : مما لا شك فـيه أن الكلدان هم مؤسسوا كـنيسة المشرق ، وكوخي كانت أول كـنيسة بُـنـيت في منطقة كـلدو مِن قِـبَـل كلدان بلاد فارس ، وأصبحـت مقـراً للرئاسة الكـنسية. 
كـتب صديق آخـر يقـول : إسألهم : من بـين الشعـوب الـقـديمة قـرأنا إسم السومريون ، البابليون ، الأكـديون ، الكلدانيون ، الآشـوريون ... طيب ، لماذا لم يُـذكـر إسم  ((( السريانـيون ))) ؟؟؟ إذن !!! من أن جاءت كـلمة السريان ...؟؟؟ وبالتالي ما هـو أصل اللغة السريانية ؟؟؟ ..... وسؤال آخـر : هـل خـلـق الله اللغة أولاً أم الإنسان ؟؟ 
أكـتـفي بهـذا الـقـدر عـسى أن تراجع نـفـسها المدعـوّة (إخلاص) وتـصقـل معـلـوماتها المتأكـسـدة قـبل أن تـتورط وتـدخـل المجال التأريخي للغة. 
تحـياتـنا وتـقـديرنا. 








متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4249
    • مشاهدة الملف الشخصي
                       ܞ
ܡܝܲܩܪܵܐ نزار ملاخا ܠܸܫܵܢܘܿܟܼ ܘܡܲܪܕܘܼܬܘܿܟܼ ܐܝܼܠܵܗ ܐܵܪܵܒܵܝܵܐ ܘܗܲܝܼܵܝܘܼܬܘܿܟܼ ܘܗܲܝܡܵܢܘܼܬܘܼܟܼ ܐܝܼܠܵܗ ܡܵܥܪܒܼܵܝܹܐ ܠܵܬܝܼܢܵܝܹܐ : ܗܝܼܟ̰ ܥܕܵܢܵܐ ܠܝܼܬܠܘܿܟܼ ܠܸܫܵܢܵܐ ܝܲ اللغة ܐܲܚܟ̰ܝܼ ܒܐܵܗܵܐ ܫܡܘܿܟܼ ܟܠܕܵܝܵܐ ܫܸܡܵܐ ܕܜܵܝܹܦܵܐ ܕܥܹܕܬܵܐ : ܗܲܕܟܼܵܐ ܐܵܗܵܐ ܠܸܫܵܢܵܐ ܩܲܕܝܼܫܵܐ ܐܝܼܠܹܗ ܠܸܫܵܢܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܕܐܵܒܼܵܗܵܬܹܐ ܡܲܕܢܚܵܝܹܐ ܦܝܼܫܹܐܠܹܗ ܚܸܡܝܵܐ ܘܢܛܝܼܪܵܐ ܒܐܲܠܦܵܝܹܐ ܕܫܸܢܹܐ ܓܵܘ ܥܹܕܬܵܐ ܕܡܲܕܢܚܵܐ ܝܸܡܵܝܬܵܐ ܕܐܵܒܼܵܗܵܬܹܐ : ܗܲܕܟܼܵܐ ܐܸܢ ܐܝܼܘܸܬ ܕܘܼܙ ܕܐܝܼܠܹܗ ܕܝܘܿܠ̄ܘܿܟܼ ܐܵܗܵܐ ܠܫܵܢܵܐ ܝܲܢ لغة ܕܝܠ̄ܘܿܟܼ ܟܠܕܵܝܵܐ ܫܸܡܹܐ ܡܓ̰ܵܘܘܿܒܸܬ ܠܝܼ ܒܠܸܫܵܢܘܿܟܼ ܘܟܬܒܘܿܢܘܿܟܼ ܟܠܕܵܝܵܐ ܠܵܐ ܡܓ̰ܵܘܼܘܸܒܹܬ ܒܠܸܫܵܢܵܐ ܐܵܪܵܒܵܝܵܐ ܐܸܢ ܐܝܼܘܸܬ ܕܘܼܙ ܒܹܐ̄ܡܵܪܵܐ ܕܐܵܗܵܐ ܠܸܫܵܢܵܐ ܚܸܠܝܵܐ ܐܵܫܘܿܪܵܝܵܐ ܐܝܼܗ̄ܘܵܐ ܕܝܼܠ̄ܘܿܟܼ ܦܝܼܫܵܐ ܩܪܝܵܐ ܠܸܫܵܢܵܐ ܟܠܕܝܼܵܐ : ܗܲܕܟܼܵܐ ܐܘܼܦܙܹܐ ܐܲܢܹܐ 6 ܦܲܘܵܬܹܐ ܐܵܩܲܦܬܝܼ ܩܵܬܘܿܟܼ ܘܩܵܐ ܕܐܢܝܼ ܕܐܝܼܠܹܗ ܡܐܲܝܟܼ ܕܝܼܠ̄ܘܿܟܼ ܐܵܡܹܝܢ ܀  ܩܲܫܘܿ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 15-7-2021 



غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 739
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ الفاضل د . نزار ملاخا المحترم
 كن على ثقة عزيزي د . نزار فأن اخلاص وغير اخلاص ليسو سوى بيادق شطرنج تترنح باصابع وفكر غبطة البطريرك ... لا شئ يعلن ان لم يمر على غبطته ليضع عليه بصماته الأخيرة ...
  تحياتي الرب يبارك حياتك واهل بيتك
  اخوكم  الخادم  حسام سامي    21 / 7 / 2021

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3208
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

صدقني سيد حسام
بيادق الشطرنج هي التي تسيء للباطريرك على طول الخط ..أما بتوجيه او بأجندة أو بقناعة غبية
حقيقة لا يوجد اسوء من الذي يدعي القومية الكلدانية او الإيمان المسيحي شغله الشاغل انتقاد أبينا الباطريك
انت جعلت من الكتاب المقدس سلاح لغرض الأساءة لكنيستنا وغيرك يستعمل إسمنا الكلداني ويهين قوميتنا
فما ارخص من كتابنا المقدس وهويتنا الكلدانية لديكم
فإن اهينت قوميتنا واحتقرت فبسببكم ...وإن أهين مسيحنا فبسببكم
وقعت على إسمك بتعبير خادم، خادم لمن؟؟
ممكن ان اصدق اي شيء لكن ارجوك لا تقل خادم للمسيح
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأستاذ حسام سامي المحترم
تحية وتقدير
شكرا لقراءتك المقال وتعقيبك، يبدو أن إخلاص أسم وهمي
والدليل هو أن الأسلوب والصيغة وعروفتان لدينا. أكيد مما لا شك فيه
أن لا شيء يعلن ما لم يرم على غبطته وتستحصل موافقته
تحياتي وتقديري استاذنا العزيز
أخوكم د. نزار عيسى ملاخا



غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ والصديق الأستاذ زيد ميشو المحترم
تحية وتقدير
شكراً لتفضلكم بقراءة الموضوع
أما الرد فمن حق الأستاذ حسام
تحياتي وتقديري
أخوك نزار


غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 739
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ الفاضل د . نزار ملاخا المحترم
بعد اذنك نجيب السيد زيد
السيد زيد لا تستعجلني الأجابة لكوني اعددتها لك بكل اعتزاز بك وسانشرها هنا في الردود ... لكن لكونها سوف لن تعجب كثيرين من النوارس وخشية ان تشطب او يشطب المقال كلّه بسببها ... مع هذا دعني انسّقها بشكل جيد واطلقها لك ... لا تتصوّر بأنني زعلان او منزعج منك على مبادرتك الجميلة التي ستعطيني فسحة رائعة لأعبر لك عن ايماني وما استوعبته من عمل الروح القدس ... وسأستند على اجابتك من الكتاب المقدس الذي تنصحني على ان لا استخدمه ... وكيف لا استخدمه وهو دليلي لكشف الفاسدين والمفسدين والمجدفين على الروح القدس ... سنضع لك المقارنات المنطقية عسى اننا نستطيع ان نؤَمِن لك ( ابديتك ) ليس وحدك بل مع اخوتك النوارس هذا اذا كنتم وإلهكم ( .... ) تؤمنون بها ... تأمل بهذه الأية وتصبّر بها لحين يأتيك جوابنا ... يقول الرب : انا لا اكره الخاطئ بل اكره الخطيئة ... وكما علّمنا قدوتكم سنعلّمكم بداية ( التواضع والايمان الصحيح ) ... تحياتي
   خادم الكلمة ( اي خادم الرب الإله بكلمته يسوع المسيح ) العبد الذليل حسام سامي    16 / 7 / 2021

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد نزار ملاخي المحترم
اود اعلامكم من غير التشنج ، لما عدم الرضاء عندما البطريرك مار ساكو يسميها أو يطلق على اللغة يتعامل بها سواء الطقسية أو المحادثة باللغة السريانية ؟  وأنت رافضها وتطلق عليها أو تحورها أو تخلق منها وفي زمن المخاطرة السياسية باللغة الكلدانية .
 هل يمكن أن تدلنا ولو بشخصية وقامة تراثية بابلية كلدانية ( كلدية ) تمثال وصنم أو نقش ولوح ، وأن كانوا يملكون لغة قومية  آظهر لنا كتابة بهذه اللغة وبحروفها التي تحيط نفسك بها ، هل التراث هو سري ؟  أم لأ يجوز أن يستقيم مع ناس ندعو ونلتمس منهم الحقيقة ؟ ولأ نرى منهم غير الكلام المباح . من تظن وتساور نفسك وعلمك عندما تفكر وتهاجم وتسبق الاحداث من غير الدرايا بكل افعالك ،.
هل يوجد لديكم قاموس لغوي كلدي بابلي قومي لتنشط افكارنا ؟  بدلا من أن تهاجم كأنك اسد في غابته لأ احد يقترب على ارضه وآلا يمزقه اشلالآ . هل هي قوى كلامية فقط التي تملكها في ارض الجفاء ؟
أين اعمالك  الفعالة في خدمة حقل القومية واللغوية ومصادرك الايمانية التي تضعها في خدمة قومك المنشق عن المذهبية بتسمية كلدية ؟
 والكلديين الحقيقيين اليوم  في موطنهم بابل هم عرب اسلام شيعة ، وأنت والكل من يدعوا الكلدية تعلمون ذلك بعلم اليقين ، واغلبيتهم هاجروا الي هند زمن الحروب لآنهم كانوا خائفين من الاشوريين والسكن معهم في ارضهم ، انظر الملاحظة .
 كيف ظهرتم في ارض ليست لكم ولأ تشبهم جسديا ؟  ولأ علاقة لكم بهم ؟ أين دليلكم التاريخي عكس الملاحظة ؟
هل تعتبروها لحظة تجانس أو كنسمة الهواء التي تهب عليك  ؟
وهل لكم أن نصغي لكم ولو بالكلمات في كيفية هذا التواجد التاريخي ؟  آليس المخلوق منكم حاليا ضنا وشكا ؟ تكلموا الواقع والآ تأتيك من وراءهما الاثم لاخفاء الحقيقة التاريخية المصداقية واعلمونا تفاصيلها بعيد عن اللف والدوران .
 
الأستاذ الدكتور نزار ملاخي : منذ 2007 اصبحت عضو وكاتب مقالات وردود في موقع الاغر عينكاوا ويا شطبت لي مقالات وردود واقول من حق الموقع ونظامه ، وقرأءت 100 % ولم اكتب اكثر من 10 % من ما قرأت ، وتابعت كل ما يخصني من كل قضايانا القومية والسياسية والعلمية والتاريخية والانسانية والايمانية والاجتماعية وغيرها بكل اشكالها وتنوعها ، وكسب المستطاع ولكن افتقر ألي الاشارة اليها في الوقت المطلوب لها ... أسف .
ما يخصني في الوقت الحاظر هو كلام عن تثبيت التسمية المذهبية كقومية في دستور اقليم كردستان منفصلا عن المركبة التي مثبت الان . وهذا هو موت البطيئ للجميع . سابقا من غير المنافسة قبلنا بتقسيم كنيستنا المشرقية النسطورية لانه معبدنا لله فقط وحتى أن كانت مذاهب متعددة ، ولكن ما كانت بالحسبان ليأتي يوم اسود ظالم وحاقد ومزيف للحقيقة ليحولوا هذا المذهب الي قومية ونتعاقس عن مسيرة قومنا وباغلبية ناسنا ، ولكن انشطار وتقسيم القومية الواحدة هذا بنظري موت لنا .
من بعد الاحتلال الامريكي والقوة الظالمة للعراق في 2003 ، وما رافقها على السعيد الاعلامي من نشر الافكار وانتشار حقوق الاعلام العراقي ، بدأ ابناءنا في المهجر يأخذون روح متغايرة عن ماضيهم ، ولكن في الداخل بنسبة محدودة ومحصورة وبشكل واجب محضور .
من اطلاعي على الواقع سواءا ما قبل كتابة الدستور العراقي الاتحادي وما بعده ، كان نشاط غير طبيعي من علاقات وارتباطات تجري بين كتاب الذين تظاهروا بالتسمية القومية الكلدية وبالاخص أنت احدهم يا دكتور نزار المحترم مع النشطاء الكلديين في ناصرية وديوانية ( اور السومرية أو اليهودية  أو الكلدية ) واخص كما اتذكر اسمه الذي اطلقته عليه بالاسم المحترم على الكلداني ، وأظهرتم له عدة صور ومقالات ، وكانوا حلقة التواصل بينكم كما أظن وبين كتاب الدستور ، ومن بينكم ولو هي أثم لي الدكتور حكمت حكيم الذي فارق الحياة بشكل فجائي بعد كتابة الدستور ، واخر الالقوشي لأ اتذكر اسمه ( هرب بعد تثبت الدستور الي سوريا ثم الي امريكا وكتبت وقتها مقال يخصه وقلت لما تهرب كالغزلآن ) .
من الملاحظ أن تسمية كلدان نزلت في الدستور الاتحادي بشكل مشترك بين كلدان الجنوب وفقط لمساندة اخوتهم الذي يلقبون انفسهم بالكلدان الحاليين ، لآن بعد الاعلان عن الدستور وحدث ما ذكرت ، لم نسمع أن تصال بين الطرفين ولأ حراك قومي يضمن اتصال مشترك كما في السابق ، بل الكلدي الجنوبي رضى باسمه ( كلدان ) في الدستور لأن مجمل حقوقهم هي عربية لانهم عرب واسلامية لانهم اسلام وشيعية لانهم شيعة ، ولأ يهمهم اسمهم الكلدي في الدستور وترك كحبر على ورق ، ونفس الشيئ لحد اليوم هل جرى حراك قومي ودستوري وحقوق قومي مع من سموا انفسهم بالقومية الكلدية في الدستور . يتطرق البعض الخارجين عن القانون الي وجود اسم لقومية كلدانية في الدستور العراقي الاتحادي لآ يعني لنا غير نوع من الفلسفة لاشباع الرغبة والتفاخر وليس لتمتع والعمل بالحقوق القومية .
هل يمكن ذكر حقيقة لواقع عمل قومي طبعت انامل اصحاب الاسم ( طابع اصابع ) في الدستور الاتحادي بواقع الذي لأ غيبة آمل منه ؟ 
ملاحظة :-
 العنوان والنص هو
مشكلة تعاطي اقليم كوردستان العراق
مع الكلدان والاشوريين والسريان
تحليل سوسيولوجي "
الدكتور عبدالله مرقس رابي
استاذ علم الاجتماع و تأهيل القادة
في الجامعة العربية المفتوحة لشمال امريكا
، على الرابط الاتي :- 2010
http://www.kaldaya.net/2011/Articles/04_April2011/31_Apr21_DrAbdullaRabi.html
{{{  تم الاتفاق بين المتحالفين من الجانب الميدي والكلداني على اقتسام تركة الامبراطورية الاشورية بينهما فكانت المناطق الشمالية الشرقية من نصيب الميديين، والمناطق الجنوبية والغربية من نصيب الكلدانيين وهي تشمل على اجزاء بلاد انهرين وعلى سورية الحالية باكمله }}} .

اوشانا يوخنا                           16/ 7 / 2021

غير متصل al8oshi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 216
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ اوشانا يوخنا المحترم
تحية طيبة
شكراً لقراءتك المقال، أما عن تعقيبك فأقول لك نصيحة أخوية
أقرأ واقرأ وقرأ المصادر لتجد أجوبة لأسئلتك، فلا تتوقع مني بعد
كل ما كتبناه ونشرناه عن لغتنا الكلدانية أن أقرأ لك المصادر
واقدمها لك على طبق من ذهب
تحياتي لك شاكرا مرورك الكريم
أخوك نزار عيسى ملاخا

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
    • مشاهدة الملف الشخصي

الدكتور نزار ملاخي المحترم
استاذ نزار قلت لك بقرار نفسي اقرأ  100 %  واكتب 10 % وهل احتاج الي نصيحتك في القراءة وتعيشنا زمن المفارقات ، كان المهم الاجابة على الاسئلة ولو لبعضها افضل لنا من النصحية لا قيمة لها ، عدم الاجابة حتى على سؤال هي حططت من مصداقية انتسابك العلمي ، وشبهتك كما وصفت الالقوشي الذي هرب كالغزلان الي سوريا ، وصدق واقول ... لأ ... ولن ... ولم تلمس من ما كتبته عن اللغة الكلدية ( الاكادية ) الأ اسمها وزيفها الذي تجرده من مذهبيتكم .
أنا لست بحاجة الي تقديم لغتك على طبق من الذهب لعدم وجود لغة باسم كلدية لأ قديما ولأ حاليا أي في الكون كله ، لآني على علم بزيف مخادعيكم كما من كذبكم المعاصر .
ولما لم تتطرق ولو لسطر الي ما اعلمتك عن كتابة الدستور العراق الاتحادي ، هل قررتم من تلقاء ذاتكم تركه حبر على ورق كما فعلوا اقرانكم من كلديين الجنوب ، ولأ تفسير لتحريك ساكن من حقوق الذي يضمنه لكم ، فعلا لربما صدمتك مصداقية الحقيقة لمعلومات التي كانت شبه سرية واعلنت بطرق غير شرعية ، ومن بعد كتابة الدستور العراقي وبمدة محدودة ولحد اليوم لم نلاحظ أي نوع من الارتباط حتى المعنوي بينكم ومع كلديين الجنوب ، لما هذا التجني مع بعضكم ؟  مبارزة فعلا .
ليس المهم لنا بأن نتقبل ادعاءكم بكونكم كلدان من غير معرفة اصلكم الحقيقي وانتماءكم الدموي ، وكيف وجدودكم في ارضنا ، وبين مدننا وقرانا ، وقوم ( شعب كما تدعون  ) واحد بكل مميزاته وكنائسه ولغته ، وما بعدها من الانفصال القومي من المذهبية ومن غير المذلة ترغبون أن يعطى لكم مجانا .
لكن لأ تخف هنا رب لآ يحير عبده ، وظهر شاهد من اهله على ما وصلته لك . وشكرا
الكنيسة الكلدانية وأزمة التسمية الكلدانية لغير المسيحيين
بدء بواسطة عماد هرمز 
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1021026.0
اوشانا يوخنا                             18 / 7 / 2021

متصل Michael Cipi

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4078
    • مشاهدة الملف الشخصي
بعـد الإعـتـذار من كاتب المقال الأخ نـزار
أقـول للأخ  oshana47 العـزيز :
لا تـصدق أكـو كـلـدان ... هم كم نـفـر جاؤوا من موزمبـيـق ... وآخـرين جاؤوا من كـوالالامبـور
كـلهم لا عـلم ولا فـهم .... إشـتـغـلـوا بالطين وقالـوا هـذه ألـواح فـلكـية ...
كانـوا يتعاركـون بـيناتهم وقالـوا هـذه قـوانين حـمورابي
ويهـذون هـذيان فـقالـوا هـذه لغة كلـدانية
فأنت لا تسمع أقـوال فلان عالم وفلان مؤرخ ,,, هـذولا كـلهم دجالين
وأبـوسك من رأسـك وأنت الأخ الموقـر

غير متصل oshana47

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1099
    • مشاهدة الملف الشخصي
 
    السيد Michael Cipi  المحترم
   من اذن الدكور نزار المحترم
بعمري مع عمرك ما صدقت اكو قوم في ارضنا باسم كلديين مطلقا ، بل مذهب لكنيسة بابل على الكلدان ما ترجمته كنيسة بابل العلمية ، لأ تستهزع يا سيبي والبقية معروفة ، والذي اعرفه عن بشر سكنوا بابل واحواره هم جرعائيين من الاحساء السعودية ذات البشرة السوداء ( لنقول سمرة داكن ) ، وعدد نفوسهم ما يتعدى بعدد ثلاثة عصابات الكلدية التي هاجمت نبيك ايوب وقتلت وسرقت ما كان له من غلام والاملاك ( قتلة وسراق ) .   
ايوب 1 / 17 ، هل اتضح لك العدد يا ... ؟   
لما ( من له الرغبة ) بدعاء الكلدي ليذهب الي ارضهم الاصيلة في موزنبيق وكوالالامبور ( تقولها دائما لانك لأ تملك التهذيب الانساني مطلقا ) وهناك السلام والامان ولما العيش تحت مطرقة الاشوريين الناكرين لكم ، يا اسفا على الكلام بذيئ بلا اصل ولأ ذمة ، فعلا لا علم ولأ فهم من نصيبكم بل تخريفات وتحريجات مع اكاذيب معاصرة ، لآن هؤلأء الكلديين ( الجرعائيين ) في حياتهم العامة ما عملوا خير لبني البشر ، ما عدا العمالة والمؤامرات والثورات والاختفاء عند الشدة في اكواخهم المصنوعة من البردي في الاحوار والانتفاضات وبيع النساء في معابدهم ولاجلها سميت بابل بالزانية .
يا ريت اشتغلوا بالطين وكتبوا بلغتهم لكنا اليوم نعرفهم ونتقرب منهم ولربما نحترمهم على كد عقليتهم . ما اعتقد بأن لهم هكذا مواصفات له القوة ليتعارك مع مناهضيهم ، قوانين حمورابي ليست لك لتستهزع بها مع احترام لشخصك انتبه لكلامك .
خطية ما بس يهذيان بل ينافقون على لغة ليس لهم بل كانوا يختصبوها عنوتا ، مرة كلدية وثانيا علمية واخرى ارامية وبالاخير اكادية المطعمة على الاشورية بصغة كلدية مذهبية . هههههه   
تتغذى بالعالم وتتعشى بالمؤرخ ونتركهما اسرى لديكم . لآ تأخذنا رجاء على تعبير الغير الرزن لحالة اظطرارية وصدقة لعيون سيبي . مع احتراماتي للجميع
اطلب منك أن تترك هذه العادة لانك لو كتبت كلمتين في الموقع احدهما هي شخصنة والاخرى خرافة . ورأسي غير قابل لتوسيغ .
هذه اول مرة واخر مرة اجاوبك بالرد على هكذا اسلوب نشاز ومهما تعاديني ، لآحقا طلبي من المنبر القيام بحذفه حسب رؤيتهم . 
اوشانا يوخنا                18 / 7 / 2021

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2927
    • مشاهدة الملف الشخصي
 
    السيد Michael Cipi  المحترم
   من اذن الدكور نزار المحترم
بعمري مع عمرك ما صدقت اكو قوم في ارضنا باسم كلديين مطلقا ، بل مذهب لكنيسة بابل على الكلدان ما ترجمته كنيسة بابل العلمية ................
اوشانا يوخنا                18 / 7 / 2021


السيد اوشانا المحترم

انا شخصيا لا اعرف سبب استمرارك لهذه الكتابات. لو كان هناك وعي قومي كلداني وظاهرة قومية كلدانية فلن يكون هناك احد بحاجة الى اعتراف منك او مني او من شخص اخر.
وانا كشخص اعتبر الاشورية بانها الطريق الصحيح، سيسعدني ان ارى الالاف من الذين هم غير مهتمين باي شئ قومي بان يكون لديهم اهتمام قومي كلداني اذا كانوا غير مقتنعين بالاشورية. وهذا اقصد به ان يكون لديهم اهتمام جدي بمقومات القومية كالحقوق الثقافية وغيرها. فهذا سيكون افضل من ان لا يهتموا باي شئ او يقبلوا بالتعريب...

الا ان ذلك للاسف غير موجود.

ولذلك انا شخصيا لا افهم مغزى ردودك . فهي ليست مفيدة في اي شئ وليست مفيدة لك، وانما هي مضرة فقط.

انا اكتب لك ذلك لكوني اطلب منك بان تتوقف عن هذا الاسلوب.

انت ترى بنفسك بان كل مقالات الكتاب الكلدان هنا تمتلك مركز ثقلها في :

- انهم يتمنون ان يكون هناك شخص اشوري يدخل ليقول بان الكلدان لا وجود لهم. اذ بدون ذلك  فهم لا يملكون موضوع اخر . ولن يمتلكوا موضوع يكتبون عنه.

- هم يحاولون اقصى جهدهم وبتمني وولع كبير بان يظهروا بان هناك من يتهجم على الكنيسة والبطرك وهذا بالرغم من ان الكتاب الكلدان هم الذين كانوا يفعلون ذلك.

ما تقوم انت به هو انك تحقق لهم هذه الامنيات التي هم ينتظرونها بولع وبشوق شديد.

انا كنت قد طلبت من الكثيرين بالتوقف عن موضوع التسميات ، وانت الشخص الوحيد الذي تقوم فيه الان بتغذية هذه الامنيات لتستمر.

الكثير من هذه المقالات التي تملك مركز ثقلها التمنيات التي ذكرتها في النقطتين اعلاه، كانت ستغرق في اسفل الفهرست وتموت بسرعة بدون ان يهتم بها احد. الا ان الشخص الذي يعطيها الحياة هو انت. هل ترى الان كم هي مضرة مداخلاتك؟

وضررها هو اكبر ايضا، كيف ذلك؟
الجواب: هناك ادمان كبير على الانترنت وكورونا جعله اكبر. حيث ان هناك من لا يرى بانك الشخص الوحيد الذي يكتب الان في هذه المواضيع وانما سيحولون مداخلاتك الى هجمات شرسة بين مجموعات ضخمة من البشر. وهذه هناك حتى من رجال الدين من يرونها هكذا بسبب ادمانهم على الانترنت ايضا.

انت قد لا تقتنع بكلامي، وربما ستقول بانك تريد ان تشارك في اقناع الاخرين بوجهات نظرك....

هنا اقول لك انت مخطى جدا.

موضوع التسميات هو موضوع محسوم منذ سنوات طويلة. ولن يكون هناك يوم يتجمع فيه مختصين ليحددوا التسمية الصحيحة. لو كان هذا ممكننا لبضعة اشخاص مختصين، فكان سيكون ايضا ممكننا بان يتجمع بضعة مختصين ويقنعوا الشعب العراقي بالقبول بالحرية الفردية.


موضوع التسميات نعم محسوم منذ سنوات طويلة، لان من يحسم هكذا مواضيع هم الافراد بانفسهم.

اذ منذ البداية، من كان من الكنيسة الكلدانية راى بانه اشوري او امتلك اهتمام باللغة الام او بالارض والحلم بالحكم الذاتي الخ فهو قبل بالاشورية وانتهى الموضوع. والاخرين  الاغلبية بينهم غير مهتمين باي شئ قومي ولا باي شئ من مقومات القومية لا الاشورية ولا الكلدانية ولا السريانية ولن يشتروها بفلس للاسف. هناك قلة قليلة من المهتمين بالكلدانية وهؤلاء  بقوا في الانترنت ولا احد منهم مستعد بالذهاب الى ارض الوطن من اجل تقديم مجهود ولا احد ياخذ اي شئ بجدية.

وهذه النتيجة هي محسومة ولن تتغير . ولن تفيد النقاشات في التسميات عنها. لو كانت تفيد فاني كنت سامطر المنتدى بالمقالات، ولكني لا افعل ذلك، لاني اعرف بان الموضوع محسوم.

لذلك فارجوا ان تتوقف عن هذه الردود. فهناك الان عدة مئات من نقاشات متشابهة طيلة هذه السنوات وهي الان غارقة في اسفل الفهرست، هل هناك من يتذكر موضوع واحد منها؟ كلا. لذلك هي مواضيع لا تفيد.


انا اعيد طلبي بان تتوقف واشير مرة اخرى الى الادمان على الانترنت الذي يؤدي الى تضخيم المواضيع واعطائها حجم اكبر منها بملايين الاضعاف.

اذ نقاش بين خمسة كتاب في المنبر يقومون بتحويله الى هجمات شرسة ومشكلة بين ابناء شعبنا كله.


لذلك توقف.


غير متصل Husam Sami

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 739
  • الجنس: ذكر
  • ماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كله وخسر نفسه
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بعد اذن د. نزار المحترم
 صدقني سيد زيد
 وكما تعوّدت ان احاور اصدقائي واعدائي بصوت الحقيقة ومصداقيتي من خلال إيماني العميق بالرب يسوع المسيح رباً وإلهاً وليس ( سباباً وشتاماً ) حاشاه من اتهام كل مجدّف يتبع إله هذا العالم ومن كل تجديف يسئ لشخصه ( الناسوتي واللاهوتي ) ... وكما سبق وان تحاورنا في مواضيع سابقة ... سأجيبك على دهشتك واسئلتك الجميلة التي تتيح لنا ان ننقل ثقافة الكتاب المقدس وبالإيمان الغير مصطنع والتابع للمصالح .... لنعطيك ما نؤمن به نحن ايضاً من الكتاب والروح القدس عسى ان ترجع لهما فتنفتح عيونك فنقول لك :
1 ) لقد بدأت مقدمتك بكلمة رائعة ( صدقني ) واجيبك : لم لا وانا اصدق الجميع لأنهم ينطلقون من ايمانهم فحضرتك صادق فيما آمنت وتبعت وسلّمت امرك ولهذا تنطلق من حقيقة مصداقيتك تلك دون الرجوع إلى المسلّمات الأساسية في الإيمان المسيحي وبالرب يسوع المسيح القدوّة العظمى وبالروح القدس الذي ارسله ليسكن في كل من يعمل مشيئته ( فقط ) وبالأخلاق الإنسانية التي ارساها ... اصدّقك عزيزي لأن العميان الذين كانوا يعيشون في زمن الرب يسوع المسيح والذين سلموا مشيئتهم للفاسدين من الكهنة والفريسيين كانوا مؤمنين ان الرب يسوع ما هو سوى شخص جاء ليهدم البنيان التقليدي والتراثي لمستعمريهم بالفكر والجوهر لقد اتهموه بأنه ( مجدّف ) بهم وبآلهتهم التي ليس للرب الإله علاقة بهم ..
2 ) تتكلّم عن بيادق الشطرنج التي تسئ لغبطة البطريرك هي من لها اجندة او قناعة غبيّة ... وسنقول لك من هي تلك البيادق وما هي اجندتها ... ؟ البيادق هم المستفيدون من وجود البطريرك لأنهم يعتبرون انفسهم الجنود الموظفون لخدمته ولولا هو لما جلسوا لا على كرسي ( رابطته ) ولا في مجالس خورناته ( الله يرحمها ) ولا في كنيسته حيث يجلسون في المقاعد الأولى ويتلقون المديح والتهليل ... فقارن فقط ( بيني وبينك ) ... فهل عرفت بالعلم والمنطق من هي البيادق وبأصابع من تحرّك .
3 ) عزيزي أبيك غبطة البطريرك هو من يأتي بالشغل لي ولأمثالي كما يأتي بالشغل لك ولأمثالك فشغلكم الشاغل هو تمجيده وشغلنا هو كشف الأقنعة فشتان بين الشغلين ( فالأولون مستفيدون محترمون منه ومن حاشيته والآخرون مذمومين منه ومن حاشيته بل محرّض عليهم بتسليط امثالك والنوارس لكيّ يشوّهوا سمعتهم ويحاربوهم ) .
4 ) ماذا تعرف عن الكتاب سيد زيد ... !! ؟ كل معلوماتك مستقاة من المواعظ التي تسمعها من الكهنة وكثيراً منها لا يهمك لكونك تكون مشغولاً بمراقبة هذا ومتابعة ذاك وانت داخل القداس لست انت فقط بل جميع النوارس على شاكلتك . لذلك حتى حضوركم للقداس هو عبارة عن ( تأدية مهمات تجسسيه لنقلها للمصدر وهذا شغلكم وخاصةً جماعة الرابطة أولست واحداً منهم عزيزي البيدق ) أولست انت من يخاطبك غبطته ويثني على اعمالك ... ؟! . فمن هم البيادق .. ؟ .
5 ) نعم فنحن نستخدم ما نؤمن به ايماناً صادقاً ونستشهد بإلهاً نذرنا نفسنا لنكون به ومعه خداماً لشعبه المؤمن ونبشر عن هذا الإله الرائع وويل لنا ان لم نبشر ... ونحن نمجد إلهنا ولا نتهمه حاشاه بأنه ( سباب وشتّام ) بأس من يجدّف عليه لا يستحق حتى ان ينظر في وجهه القبيح الفاسد ومن يسكت عنه فهو مثله ( قبيح فاسد بيدق اسود ) ... نعم نحن نستخدم الكتاب المقدس لنعلن فيه انه خلاصنا ولا نستخدم آياته لتحريض الأخوة لقتال بعضهم البعض ... لأن أمثال هؤلاء هم من يعبدون إله هذا العالم ... لأنه محرّض على القتل سباب شتّام ويقول الرب للكهنة الفاسدين : انتم كذابون كأبيكم الشيطان الذي كان منذ البدء قتالاً أي " محرضاً على العداوة والكره والاقتتال فمن هو هذا المحرض يا ترى ... !! ؟ .
6 ) ان صدّقت او لم تصدّق فأنا خادم للرب ولكلمته وشعبه وامين على مبادئه الأخلاقية . لا اخفي تحت عباءتي فاسدين مفسدين من تجار مخدرات إلى مغتصبي أطفال ونساء وفتيان ولا لاعبي قمار ولا متاجرين بالأسرار ولا مأبونون ... فأنتم زمرة تؤمنون بأن هؤلاء من سيقودونكم للملكوت وبأس ذاك الملكوت لأنه أعدّ لكم بالذات ... فمن تعتقد انهم خدّام المسيح هؤلاء الذين تعبدهم ام نحن الذين لا مصلحة لنا مع الرب سوى طمعاً برضاه عنّا وتحقيق لمشيئته والذين حملوا صليبهم وتبعوه فمن الذي برأيك الآن يمثله الجالس على كرسيه يتمتع بشواته ويشتمه ويسبّه ام المحتقرون المطرودون المنبوذون المحرّض عليهم لقتلهم وحرقهم من جلاوزته . 
7 ) اقتباس : (( وإن أهين مسيحنا فبسببكم )) ... أي دجل هذا الذي انت فيه من الذي اهان المسيح ... ؟ يا رجل وتريد الآخرين ان يصدقوك على ماذا ... ؟ يكفيك الذي قلته لك فراجعه . ان كانت لديك ورفاقك ذرّة واحدة فقط من الإيمان فاصحوا لأنكم زؤان وتعرفون كيف سيرزم وأين سيرمى .
8 ) الذي رخّص المؤسسة الكنسيّة والرب والإيمان والقومية يفترض ان تعرفونهم ... ليس نحن بل انتم ( يا معشر سدوم وعمورية ) .. أسألك اين كنت وجماعتك المؤمنين حين توّعد ( نائب فاسد جبان ان يضرب وكيل غبطته " 60 " قندرة وهو صديق غبطته وظهره ... !! ) من هم البيادق الذين يسكتون عندما تسكت الأصابع ويطبلون عندما يؤمرون ... لا حس ولا خبر جميعكم كالنعّام دفنتم رؤوسكم في التراب واخرجتم وكما قال غبطته ( اسفلكم ) إلى الأعلى خوفاً من ان يرى الآخرون وجوهكم الكالحة ... فمن هم الذين اهانوا المؤسسة انهم المستفيدون منها ومن دافع عنها الدفاع المستميت هم المنبوذون منها غير آبهين بالنتائج التي من الممكن ان يلقوها من هكذا مجرمون فاسدون درعهم ايمانهم وسيفهم اخلاقهم ومصداقيتهم ... فيا رخص ادعاءاتك وكتاباتك انت والنوارس المؤمنون ... !
الآن هل عرفت من هي الأصابع ومن هم البيادق ... يا رجل انت واخوتك في العد العكسي لحياتكم والدينونة قريبة هذا ان كنت تؤمنون ان هناك دينونة وانا اشك بذلك ... سارعوا للتوبة قبل فوات الأوان اطلبوا الغفران لما اقترفته ايديكم عسى الرب يسوع المسيح يخلّصكم لما تبقى لكم في مسرحية الحياة من دور تؤدوه ... ( فماذا ينفع الإنسان لو ربح العالم كلّه وخسر نفسه ) ليس هناك مطهر تتلمسوه لأن الحنطة ستجمع إلى بيدر الله والزؤان سيجمع ليرمى إلى النار فيحرق . ليس هناك لوناً رمادياً في الدينونة فأما ان يكون ابيض او اسود .
  تحياتي اصلي لكم ان يفتح الرب عيونكم لتروا ما انتم عليه لخلاصكم
   الخادم   حسام سامي    18 / 7 / 2021