المحرر موضوع: سينودس الكنيسة الشرقية القديمة ينتخب أسقفا للعراق ومعاونا بطريركيا  (زيارة 1118 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شليمون اوراهم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1104
    • مشاهدة الملف الشخصي
الكنيسة الشرقية القديمة/ مكتب الإعلام

سينودس الكنيسة ينتخب أسقفا للعراق ومعاونا بطريركيا

انتخب أعضاء السينودس المقدس للكنيسة الشرقية القديمة الأب دانيال الخوري طيماثيوس راعي كنيستي مريم العذراء في عنكاوا ـ أربيل، ومار يوحنا المعمدان في كركوك، ليكون أسقفا للكنيسة على العراق ومعاونا بطريركيا.
جاء ذلك في بيان صادر عن المجمع المقدس للكنيسة بإمضاء نيافة الأسقف مار كيوركيس يونان أسقف شيكاغو وأمين سر المجمع المقدس.

وعقب الرسامة الأسقفية سيتم تكريس الأسقف الجديد في مراسيم تُقام في كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة في بغداد صباح يوم الأحد 26 أيلول 2021 تزامنا مع الاحتفال بعيد الصليب المقدس حسب التقويم الشرقي.   
جدير بالذكر أن الأب دانيال الخوري طيماثيوس تولد تكريت ـ صلاح الدين في 11 حزيران 1990، رُسم شماسا رسائليا بوضع يد قداسة البطريرك مار أدى الثاني رئيس الكنيسة في 15 حزيران 2003، وشماسا إنجيليا بوضع يد مثلث الرحمات غبطة المطران مار نرسي توما مطران أبرشية كركوك في 17 آب 2007. وكاهنا في 26 تشرين الأول 2012 بوضع يد قداسة البطريرك مار أدى الثاني.

حائز على بكالوريوس في الفلسفة واللاهوت من الجامعة الأوربانية في روما من خلال كلية بابل للفلسفة واللاهوت في عنكاوا ـ أربيل عام 2018، وله العديد من الشهادات في مجال علم النفس والصحة العقلية والدعم النفسي الاجتماعي والإرشاد الراعوي والقيادة والمشورة. أسس مراكز مسكونية تعمل على تلبية احتياجات الناس النفسية والروحية والعاطفية بالإضافة إلى الاحتياجات الأساسية. يتكلم السريانية والعربية والإنكليزية والروسية ويعرف اللغات القديمة الآرامية واليونانية والعبرية.

وينحدر الأب دانيال من عائلة كهنوتية خدمت الكنيسة لما يقارب الثمانية عقود، فجده هو المرحوم الأب إيشا ساوه الذي خدم الكنيسة في بغداد ودهوك وتلكيف والبصرة ولبنان والكويت، ووالده هو الخوري طيماثيوس القس إيشا الذي خدم في بغداد ويخدم حاليا في الأردن.

ـ المرفقات:
صورة من بيان المجمع المقدس للكنيسة الشرقية القديمة بالسريانية والعربية.