المحرر موضوع: إتحاد النساء الآشوري يشارك في المؤتمر الدولي 13 لمناهضة العنف ضد المرأة  (زيارة 88 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Nohadra Toma

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 270
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

إتحاد النساء الآشوري يشارك في المؤتمر الدولي  13 لمناهضة العنف ضد المرأة

  الإتحاد/بغداد
 شارك وفد من إتحاد النساء الآشوري، ضم كل من السيدة وايليت كوركيس مسؤولة مكتب العلاقات العامة للاتحاد وعضوة سكرتارية تحالف  1325وعدد من عضوات فرع بغداد للاتحاد، في المؤتمر الدولي السنوي الثالث عشر لمناهضة العنف ضد المرأة
 والذي اقامته مؤسسة الحكيم الدولية وبرعاية سماحة السيد عمار الحكيم رئيس تحالف القوى الدولة الوطنية ،يوم 11  ايلول 2021 ببغداد و تحت شعار ( دولة .... لأنصافها ) المؤتمر الدولي السنوي الثالث عشر لمناهضة العنف ضد المرأة.

تخلل برنامج المؤتمر كلمة سماحة السيد الحكيم تلتها كلمة فخامة رئيس الجمهورية د. برهم صالح وكلمة دولة رئيس مجلس الوزراء الاستاذ مصطفى الكاظمي وكلمة ممثل الأمين العام للأمم المتحدة السيدة جنين بلاسخارت ومن ثم كلمة رئيسة الهيأة الوطنية للاستثمار الاستاذة سهى النجار وكلمة المرأة العراقية القتها السيدة ليلى الخفاجي ومن ثم القت د. يسرى العلاق رئيس هيأة تمكين المرأة في الامانة العامة لمجلس الوزراء.
 وقد خرج المؤتمر بمجموعة من التوصيات بعد عَقد اللجنة التحضيرية للمؤتمر عددا من  ورش العمل التي تضمنت محاور قانونية وسياسية واقتصادية واجتماعية واعلامية ،حضرها عدد من اعضاء مجلس النواب وشخصيات ممثلين عن الحكومة  ومجلس القضاء الاعلى وخبراء واستشاريين واساتذة الجامعات من مختلف الاختصاصات ، وناشطات وممثلين عن منظمات المجتمع المدني بضمنهم الزميلة وايليت كوركيس عضوة شبكة النخبة للتنمية والتطوير .
وتم وضعها في مجموعة من التوصيات منها :
• اذ نثمن دور الحكومة باطلاق الخطة الوطنية الثانية للقرار 1325 ، واطلاق خطة دعم مشاركة المرأة السياسية في الانتخابات ..فأننا ندعو الحكومة  الى ضمان ومتابعة تنفيذ انشطة وبرامج الخطط المذكورة .
• تشجيع  عمل الحكومة باتجاه تبني موازنات مستجيبة للنوع الاجتماعي مع متابعة الاولويات الخاصة بتمكين المرأة اقتصاديا والتي اقرتها اللجنة التوجيهية العليا التي يترأسها السيد وزير التخطيط بالتنسيق مع الامانة العامة لمجلس الوزراء ، كما ندعو الى زيادة التخصيصات المالية الخاصة بهيئة الحماية الاجتماعية ومراعاة التوزيع المنصف بين المحافظات .
• في الوقت الذي نشيد فيه بالمواقف الايجابية للأحزاب والتنظيمات السياسية التي انتهجت سياسة المشاركة المراعية للنوع الاجتماعي ، فأننا ندعو مجلس النواب القادم والاحزاب والكتل السياسية للعمل الجاد على توسيع ودعم مشاركة المرأة وتمكينها  في مراكز صنع القرار  في السلطة التشريعية والتنفيذية
• نثمن دور مجلس القضاء الاعلى في إعادة العمل بتشكيل محاكم العنف الاسري وتسهيل اجراءات تقديم شكاوى المرشحات في الانتخابات ، ونحث وزارة الداخلية على اتخاذ الاجراءات اللازمة على احترام وصون كرامة المرأة اثناء تنفيذ القانون .
• نشيد بجهود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في استعدادها لأجراء الانتخابات المبكرة ، ونؤكد على ضرورة التفسير الايجابي لكوتا المرأة في نظام توزيع المقاعد .
• دعوة مجلس النواب القادم الى تشريع تعديل قانون العقوبات الذي اعلن عنه فخامة السيد رئيس الجمهورية وتبناه مجلس القضاء الاعلى، وكذلك دعوة مجلس النواب القادم لتشريع قانون الحماية من العنف الاسري مع متابعة ما انجزه الفريق المشكل من قبل الامانة العامة لمجلس الوزراء لمراجعة مشروع القانون.