المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+73  (زيارة 410 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 334
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+73
« في: 11:21 19/09/2021 »
يوميات دنماركية 200+73

1- فضاء نقي:
أعلنت وزيرة البيئة ليا ويرملين (36 عاماً) ظهر يوم الثلاثاء الماضي في ساحة مدينة كوبنهاكن، عن اتفاق أغلبية برلمانية من الحكومة والأخزاب المتضامنة معها على منح مجالس المدن صلاحية تقرير أية مناطق يمكن ان تثحدد كمناطق ذات هواء نقي من خلال عدة إجراءات منها منع سير السيارات التي تستخدم الديزل بدون فلترات، ومنع استخدام مواقد الخشب القديمة عند توفر بدائل تدفئة محلية أو بالغاز الطبيعي، وذلك ضمن خطة للسنوات القادمة من أجل ان يكون هواء جميع مدن الدنمارك نقياً للحفاظ على صحة الناس والبيئة. أضافت الوزيرة: في الدنمارك لدينا مدن معروفة بمسارات خاصة للدراجات الهوائية، ولدينا شواطئ نظيفة في الضواحي يمكننا السباحة فيها، وحدائق خضراء، لكن الآلاف من الدنماركيين يمرضون أو يموتون قبل الأوان كل عام بسبب تلوث الهواء، لذلك نأخذ هذا الأمر بجدية عالية الآن.
https://www.facebook.com/photo?fbid=276420657629380&set=a.268081768463269

2- إرتداء الكمامات:
بعد ان اُعُلن ان الدنمارك أول دولة في العالم و منذ يوم 10 أيلول الحالي رفعت وأوقفت كل القوانين الإستثنائية والإجراءات الصحية التي ترتبت على تلك القوانين التي اتخذت لمواجهة انتشار عدوى وباء كورونا، وعادت الحياة العملية والاجتماعية الى ماقبل يوم 11 آذار 2020 حيث تم اغلاق المجتمع جينها، ودعت السلطات الصحية الى الإستمرار بالعناية بموضوع النظافة الذاتية لتجاوز موسم مرض الإنفلونزا في الأشهر القادمة. بعض المواطنين واصل إرتداء الكمامات في وسائط النقل العام مثلاً، وكانت اجابات بعضهم بهذا الشكل، هيلينا، محلل مالي: انا حامل وبسبب ذلك لم اتلقى اللقاح بعد، اوليفر، مبرمج: لقد أصبحت الكمامة شيئ طبيعي في حياتي، كارينا، معلمة: جوابي بسيط لأني أعاني من مشاكل في التنفس، فيلوتا، موظفة: لدي شكوك حول اللقاح ولكن عائلتي ضغطت وسآخذ الجرعة الاولى يوم السبت القادم، لايلا، متقاعدة: اخذت اللقاح ولكني اود الاعتناء أكثر لأني كبيرة السن،   
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2021-09-16-ikke-alle-danskere-har-smidt-mundbindet-tv-2-moedte-fem-af-dem

3- مجلس الأخلاقيات:
اثار ولادة اول طفل دنماركي عبر انابيب الاختبار عام 1984 جدلاً مجتمعياً كبيرا، وكان علامة واضحة على أن التطور التكنولوجي تجاوز ما لم يكن ممكن سابقاً، وهذا مادعى الى تشكيل مجلس الاخلاقيات (المهنية) عام 1987 بهدف تقديم النصح الى البرلمان والسلطات الرسمية الاخرى، ومن اجل دعم النقاش العام بين السكان حول فرص البحث في المجال الصحي بتكنولوجيات حيوية وجينية جديدة. و في عام 2004 تم توسيع مجال عمل المجلس ليشمل التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية في الطبيعة والبيئة والغذاء. يتكون المجلس من 17 عضواً يتم اختيار تسعة منهم من قبل لجنة برلمانية، وثمانية آخرين يتم اختيارهم من قبل وزارات الصحة والبيئة والتغذية والتعليم والبحث العلمي والمهن وكبار السن، لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديدة مرة واحدة فقط، ويجتمع المجلس مرة كل شهر لتقديم رأيه في الاسئلة الموجهه اليه من قبل البرلمان والجهات الحكومية الاخرى.
https://www.etiskraad.dk/om-det-etiske-raad

4- مهرجان الطعام:
إحتضنت كوبنهاكن خلال عطلة نهاية الآسبوع الأسبق مهرجان الطعام السنوي في دورته السابعة عشر الذي يقام عادة في في نهاية شهر آب ولمدة 10 أيام، ويشترك فيه أفضل الطهاة، والمطاعم، وذواقة التمتع بالأكل، والمؤسسات الثقافية وعلماء الطعام، ويقام في بعض شوارع ومطاعم العاصمة، وبرعاية الأميرة ماريا زوجة الأبن الثاني لملكة الدنمارك. إبتدأ المهرجان بتقليد فعالية الأكل الجماعي على طاولة طويلة بحدود 100 متر في أحد الشوارع الرئيسية وحضرها هذا العام 950 مواطن. مدير العلاقات نيكولاي بوشرت قال: تضمّن برنامج المهرجان لهذا العام 100 فعالية مختلفة شملت ورش عمل وندوات، إضافة الى تقديم وجبات مجانية واخرى يتم الدفع فيها، والأسعار تناسب الجميع، وإن مشهد الطعام كان مليئاً بالحيوية ومتوفر لكل الأذواق والأعمار، والمهرجان كالعادة مفتوح للجميع.
https://www.tv2lorry.dk/koebenhavn/nu-indtager-madfestival-koebenhavn-her-er-fem-ting-du-kan-opleve


حكمة اقبال
19 ايلول 2021
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .