المحرر موضوع: إصداران جديدان للثقافة السريانية  (زيارة 345 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 535
    • مشاهدة الملف الشخصي
إصداران جديدان للثقافة السريانية

اصدرت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية كتابين جديدين ضمن سلسلة الثقافة السريانية، الأول بعنوان: التراث الشعبي في كرمليس من تأليف قصي يوسف مصلوب، والثاني بعنوان: التقاويم في الحضارات القديمة والتاريخ الحديث، وهو مجموعة بحوث ومقالات جمعها ورتبها سعدي شابا إبراهيم البرطلي .
يقع الأول في 570 صفحة من القطع المتوسط، وتناول حقلا مهماً في توثيق قرانا وديمومة محاكاته، فالتراث ببساطة، هو كل ما تتركه الشعوبُ من إرث ديني وثقافي وأجتماعي وعلمي وحضاري، وتتناقله الأجيالُ من جيل إلى أخر. وتراثنا السرياني هو الأمتداد الطبيعي لأجدادنا السريان الآشوريين البابليين في بلاد ميزوبوتاميا، لأن الأنسان هو أبن ما يرثه من بيئته أو محيطه، وهو يرث التراث مثلما يرث البيوت والأراضي والحقول واللغات والتقاليد. نتمنى أن يكون الكتاب نموذجاً يحتذى به من كتابنا ومثقفينا ليعوا أهمية توثيق تاريخنا وترثنا ورموزنا ولهجات قرانا الشفهي منه بخاصة، لحفظ التراث السرياني بكل تفرعاته.
الكتاب الثاني يقع في 339 صفحة من القطع المتوسط ايضاً، بذل البرطلي جهداً كبيراً في جمع محتويات والكتاب وترتيبه، اذ ضم الكتاب جداول مهمة بلغات متعددة، ورموز كتابية مختلفة ومتنوعة. كان الكتاب جديداً من نوعه بالنسبة إلى إصدارات مديريتنا التي تفتخر بنشره بتوقيعها، وبخاصة بعد أن عكفت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية ومنذ الرقم (41) على تصدير إصداراتها بكلمتي الناشر التي يكتبها حصراً مديرها العام، بلغة المديرية (السريانية الأم) وبلغة العراق الرسمية (العربية).
ونأمل أن يستمر عطاء المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في حقل نشر المنجز الفكري والثقافي المتميز لأبناء شعبنا.