المحرر موضوع: ملحمة دِقلت من الأصدارات الأخيرة للثقافة السريانية 2021  (زيارة 269 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل مديرية الثقافة السريانية

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 537
    • مشاهدة الملف الشخصي
ملحمة دِقلت من الأصدارات الأخيرة للثقافة السريانية 2021
أصدرت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية كتاباً جديداً ضمن سلسلة الثقافة السريانية، حمل عنوان " ملحمة دِقلت " للشاعر خاميس كيوركيس ايشو، هذا المصنف الشعري الموضوع باللغة الأم (السوريث)، يحمل الرقم (61) في سلسلة الثقافة السريانية، التي تصدرها المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية التابعة لوزارة الثقافة والشباب في حكومة إقليم كردستان العراق.
ملحمة دقلت (دجلة)، تجسّد صراع الآلهة والملوك على بلاد آشور (آسسيريا)، بناها الشاعر الآشوري خاميس كيوركيس شعرا مقفي، من دون الالتزام بالوزن على الغالب في القصيدة الواحدة. وجاءت الملحمة في (88 قصيدة)، وزّعها الشاعر في (88 فصلا منفصلا). استخدم الشاعر لغة سريانية سليمة جدا ، ومتطورة إلى حد كبير، تشهد على تضلعه منها، وثراء قاموسه اللغوي، وهذه نقطة مهمة تحسب له، ولمتابعته اللغوية الجدية.
كلمة الناشر والتي يكتبها حصرا مديرها العام، بلغة المديرية (السريانية الأم) وبلغة العراق الرسمية (العربية)، حملت أمنيات بأن يفتح هذا المصنف الذي جاء تحت توصيف (الرواية الشعرية)، أبوابا جديدة لزملاء وأصدقاء آخرين ليكتبوا في هذا الجنس الأدبي، الذي لا يعد غريبا في تاريخ ملاحم وأساطير وروايات أجدادنا في بلاد النهرين، منذ زمان ملحمة الخليقة البابلية الآشورية (اينوما ايليش)، وتوأمتها الخالدة (ملحمة كلكامش). كما نأمل أن لا يتوقف قلم زميلنا خاميس من تقديم ثمار قلمه المبدع لصالح أدبنا المعاصر، طالما نؤمن بأن الدماء التي جرت في شرايين آشور وكلكامش وأنكيدو ومردوخ وعشتار وسركون، تجري في دماء ورثتهم، سوارثة (الناطقين بالسوريث) اليوم.