المحرر موضوع: لجنة السينما في "شومان" تعرض الفيلم المالطي "قارب الصيد" للمخرج اليكس كاميليري  (زيارة 63 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ايهم السمارائي

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 8
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
لجنة السينما في "شومان" تعرض الفيلم المالطي "قارب الصيد" للمخرج اليكس كاميليري

عمان 9 أيار- تعرض لجنة السينما في مؤسسة عبد الحميد شومان، يوم غد الثلاثاء الموافق 10 آذار، الساعة 6:30 مساء، الفيلم المالطي "قارب الصيد" للمخرج اليكس كاميليري وذلك في مقر المؤسسة بجبل عمان، كما سيتم عرضه في مكتبة الأشرفية في تمام الساعة 6:30 مساء ومكتبة الزرقاء في الساعة 8:00 مساء.
و"قارب الصيد"، هو الفيلم الأول للمخرج المالطي/ الأميركي كاميليري، ويروي قصة الصياد (جيزمارك)، وهو صياد مالطي مجتهد، يواجه خيارا صعبا، إما إصلاح قاربه (لوزو) المتسرب - وهو قارب صيد خشبي تقليدي متعدد الألوان - ليؤمن حياة متواضعة لزوجته وأبنه حديث الولادة، أو أن يقوم بالتوقف عن العمل في البحر مقابل الحصول على تعويضات من الاتحاد الأوروبي، وتشغيل نصيبه في عملية شريرة ستقضي على تجمعات الأسماك في البحر الأبيض المتوسط وتزعزع عيش العائلات المحلية التي تعتمد عليها.
الفيلم مصنوع بأسلوب الدراما الوثائقية، وقد اختار المخرج صيادا حقيقيا لأداء الدور الرئيسي في الفيلم، والذي أداه بدون أية مبالغات، ما أضفى سمة واقعية على الفيلم، الذي لا يكتفي بسرد المأساة الشخصية لبطله، بل ينطلق منها لتحليل الوضع الاقتصادي والاجتماعي في مالطا عبر نموذج دينيس وعائلته.
يبتعد المخرج في سرده لهذه الدراما عن استجداء عواطف المشاهدين، أي ما يوصف بالميلودراما، بل يقدم سردا واقعيا يتصرف فيه شخوص الفيلم بعقلانية عبر التكيف مع الأمر الواقع، وتبعا لذلك، لا يسعى لإدانة بطله بقدر ما يهتم بإدانة الواقع نفسه.
يبدو الفيلم للنظرة الأولى بسيطا في حكايته، لكن الكثير من التفاصيل والشخصيات المتنوعة المساندة فيه تجعل منه فيلما عميقا في دلالاته.