المحرر موضوع: 17 أيار يوم العلم الكلداني العلم معنى وتاريخ:  (زيارة 274 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عامـر ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 181
    • مشاهدة الملف الشخصي
17 أيار يوم العلم الكلداني
العلم معنى وتاريخ:

كلمة علم بفتح العين واللام تعني الراية او السارية ويتضمن رموز ومعاني والوان تتعلق بتاريخية شعوب وامم وقوميات او حتى عشيرة او مجاميع اقتصادية او رياضية . استخدمت الرايات في البدايات لمساعدة الفرق العسكرية في ساحات القتال لأغراض تنظيمية . واصبح العلم رمز وطني او قومي او إقليمي دولي للدول والشعوب وعرف العِلْم الذي يدرس الاعلام  بالفيكسيلولوجية،  وهي كلمة مشتقة من الأصل اللاتيني فيكسيلوم التي تعني الراية او العلم. معظم الاعلام للدول ذات اشكال مستطيلة او مربعة عدا ثلاثة دول ويتميز علم النيبال باحتوائه على مثلثين. ويعتقد فكرة رفع الرايات والاعلام جاءت من الشرق ، بلاد الهند والصين وكذلك في بورما وسيام. والفرس استخدموا الاعلام في فترة حكم الاخمينيين من 550 الى 530 قبل الميلاد . لهذا يقترن ذكر العلم دائماً بالرفعة والحماسة ووجوب الحفاظ عليه مرتفعاً خفاقاً وعالياً. وللعلم رمزية لدى الشعوب فهو يرتبط ارتباطا مباشرا بتاريخ تلك الشعوب وعمقها التاريخي والذي يمثل التواصل البناء بين اصالة الماضي والحاضر وامال المستقبل . وأيضا للعلم معاني ورموز يعتز بها كل من وقف تحت هذا العلم او الراية وتنعكس من خلال المعاني التي يجسدها العلم كالسلام والاعتدال والمساواة وحب الأرض والاعتزاز بالموروث . والشعوب منذ قدم التاريخ حاولت إيجاد إشارات ورايات خاصة ومميزة لها حتى تطورت وأصبحت كالأعلام التي نعرفها في هذه الأيام. ومن المهم ان نزرع في اجيالنا القادمة قيمة العلم و رمزيته ومعناه ونؤكد لهم بان اجدادنا كان لهم الفضل الكبير علينا وعلى جميع الأمم من خلال ما قدموه للإنسانية والعالم.
ولهذا الرمز أهمية منذ القدم، فالبشرية في المجتمعات المختلفة وحسب العصور المتتابعة أوجدت إشارات وعلامات تعرف بها، حتى تطورت إلى هذه الأعلام التي ترمز إلى الدول التي تختارها، وتضعها من ضمن شعارها الرسمي لها.
 
قصة العلم الكلداني:
 
لم يكن لدى سكان وادي الرافدين الأوائل اعلام بالمفهوم المتعارف عليه اليوم ولكن اجدادنا منذ عصر عاصمة الكلدان الأولى اريدو استخدموا رايات لرموز الهة الحرب وخاصة في المعارك الحاسمة كالإلهة عشتار ونتورتا ومردوخ . وصمم العلم الكلداني بنسخته الأولى وطرحت على المختصين عام 1985 وفي مقدمتهم شيخ الرسامين عيسى حنا دابش وهو زميل الفنان الرائد جواد سليم ومنحه شهادة اصالة وجدارة.
عام 1997 اعترفت بالعلم الكلداني كل من الرابطة الدولية للفنانين التشكيليين الكلدان والحزب الديمقراطي الكلداني واصبح منذ هذا التاريخ علما رسميا للكلدان ، وتم التصديق عليه في المؤتمرين الكلدانيين العالميين في عامي 2011 و2013. وهو خير معبر عن الهوية القومية ويختصر تاريخيا يمتد الى اكثر من 7300 عام.
 
مواصفات علم الكلدان القومي :
يتألف علم الكلدان الذي قام بتصميمه الفنان الكلداني الدولي عامر حنا فتوحي عام 1985م من خطين عموديين أزرقين -Panton 300C- ونجمة ثمانية رافدية تضم في داخلها دائرتين ، الخارجية صفراء اللون والداخلية زرقاء اللون -Panton 300C- ، الخطان العموديان يقتربان من الحدود الخارجية للعلم بنسبته التقليدية (طول العلم = مرة ونصف عرضه) ، تاركين في الوسط مربعاً أبيضاً تحتل مركزه النجمة الثمانية الكلدانية البابلية التي تنبثق منها إشعاعات باللون الأزرق -Panton 300C- فيما تحتوي أذرع النجمة الثمانية على مثلثين متداخلين باللون الأحمر -Panton 485C- تفصلهما زاوية تتألف من خطين متلاقين باللون الأبيض .
 
يمثل الخطان العموديان نهري دجلة والفرات الخالدين اللذين ينبعان من الشمال ويصبان في الجنوب ويرمزان للوفرة والعطاء ، فيما ترمز الأضلاع والإشعاعات الثمانية والقرص الدائري الأصفر للشمس رمز الخير والعدل والمساواة والمدنية ، وإذا ما أضفنا إليها الدائرة الداخلية الزرقاء التي تمثل القمر فإنهما سيرمزان للأجرام السماوية الرئيسة في المعتقد البابلي الكلداني ويرمزان ضمناً إلى حضارة الكلدان وابتكاراتهم في مجال العلوم ومنها علم الحساب وعلم الفلك الكلداني القديم، الذي يعد أساس علم الفلك المعاصر.
 
17 أيار يوم العلم القومي الكلداني
تم اعتماد يوم 17 من شهر أيار كيوم للعلم الكلداني حيث يحتفل به جميع كلدان العالم داخل وخارج العراق واعتمد هذا التاريخ تكريما  للملك الكلداني نبوﭘﻼصر (نابو-إﭘﻼ-أوصر) مؤسس السلالة الكلدانية الإمبراطورية الذهبية ووالد الملك الشمس (نبوخذ نصر)، حيث تمكن  نبوﭘﻼصر من تحرير بابل في 17 أيار عام 4674 ك. الموافق لتاريخ 17 أيار 626 ق.م. وبالتالي تسنمه عرش عاصمة العالم القديم بتاريخ 23 تشرين الثاني عام 626 ق.م.
المصادر : د.عامر حنا فتوحي 
 
د.عامر ملوكا