المحرر موضوع: البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي لحزب المجلس القومي الكلداني عقد حزب المجلس القومي الكلداني مؤتمره التأسيسي في عنكاوا / أربيل بتاريخ 2/7/2022  (زيارة 878 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37178
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
البيان الختامي للمؤتمر التأسيسي لحزب المجلس القومي الكلداني
عقد حزب المجلس القومي الكلداني مؤتمره التأسيسي في عنكاوا / أربيل بتاريخ 2/7/2022

عنكاوا دوت كوم/الأعلام المركزي حزب المجلس القومي الكلداني
تحت شعار :
(( وحدتنا ، قوتنا ))
حضر و شارك في الجلسة الأفتتاحية السيد جودت نجار ممثلا عن الرئيس مسعود بارزاني والسيد على حسين عضو قيادة الحزب الديمقراطي الكوردستاني ومسؤول مكتب العلاقات الوطنية والكوردستانية للحزب والوفد المرافق له والسيد ابلحد افرام ساوا السكرتير العام لحزب الاتحاد الديمقراطي الكلداني والسيد روميو هكاري السكرتير العام لحزب بيت نهرين الديمقراطي والسيد جون هداية السكرتير العام لحزب حركة تجمع السريان والانسة روبينا تياري عضو برلمان كوردستان ونائب سكرتير تيار شلاما وكذلك شارك السيد سرهنك حسن ممثلاً عن حزب الأتحاد الوطني الكوردستاني .
كما وشارك في الجلسة الافتتاحية من الجانب الحكومي معالي وزير النقل والاتصالات السيد آنو جوهر عبدوكا / رئيس تحالف الوحدة القومية وحضرة السيد اوميد خوشناو محافظ اربيل.
ابتدأت اولى جلسات المؤتمر (الجلسة الافتتاحية) بالوقوف دقيقة صمت اجلالاً واكراماً لأرواح شهداء الوطن وعزف النشيد الوطني العراقي والنشيد الوطني الكوردستاني والنشيد القومي الكلداني ،وتلاها الكلمة الأفتتاحية من قبل السيد جنان جبار بويا والقيت برقيات التهنئة الموجهة من قبل الأحزاب السياسية الكوردستانية والرابطة الكلدانية العالمية وكذلك تم القاء كلمة من قبل السيد انو جوهر عبدوكا وزير النقل والمواصلات في حكومة اقليم كوردستان ورئيس تحالف الوحدة القومية (اكبر كتلة تمثل شعبنا في برلمان اقليم كوردستان) و ايضا قدم السيد ابلحد افرام ساوا الأمين العام لحزب الأتحاد الديمقراطي الكلداني كلمة بهذه المناسبة.
وبعد الانتهاء من الجلسة الافتتاحية بعد القاء مجموعة من القصائد الشعرية، تم دعوة الضيوف لألتقاط صورة تذكارية جماعية بهذه المناسبة، وبعد مغادرة الضيوف وابتداء الجلسة الثانية للمؤتمر رحبت اللجنة التحضيرية بالمؤتمرين وعرضت جدول اعمال المؤتمر لأعادة صياغة البرنامج المتضمن ( التقرير السياسي – النظام الداخلي – التنظيم – العلاقات – الاعلام – المالية ) وتقارير المقترحات الواردة لتعديلها بما ينسجم مع الواقع السياسي الحالي .
وصدر عن المؤتمر مجموعة من القرارات والتوصيات ادناه التي من شأنها ان تقوي العمل القومي الكلداني بما يحقق الطموحات المشروعة للكلدان :
1. التأكيد على تثبيت الهوية القومية للكلدان والتسمية القومية الكلدانية بصورة مستقلة (دون إضافات او ملحقات او داخل اسماء مركبة لا اصل تاريخي لها) في مشروع دستور إقليم كوردستان اسوة بالدستور العراقي الدائم .
2. التأكيد على تعزيز روح العمل المشترك مع التنظيمات والقوى السياسية الكلدانية ومع المنظمات والاتحادات الكلدانية من اجل توحيد الخطاب السياسي للبيت الكلداني .
3. التأكيد على تقوية العلاقات مع كنيستنا الكلدانية وتنمية روح الأنتماء الكلداني وتعزيز الدور السياسي الكلداني في الحياة الأجتماعية .
4. العمل على اقرار يوم الشهيد الكلداني في مجلس النواب العراقي وبرلمان اقليم كوردستان والذي يصادف 16/9/1969 يوم مذبحة وجينوسايد قرية صورية الكلدانية .
5. تثبيت الحقوق القومية لأبناء شعبنا الكلداني والمسيحي بكافة مسمياته في دستور العراق ومسودة دستور اقليم كوردستان .
6. العمل على تقوية وتعزيز العلاقات والعمل السياسي مع الأحزاب والقوى الأشورية والسريانية لضمان الوصول الى تفاهمات مشتركة لمواجهة التحديات السياسية التي تواجه شعبنا من اجل التوصل الى مشروع سياسي قومي ديمقراطي مشترك.
7. العمل على اقرار الأول من نيسان عطلة وطنية في العراق واقليم كوردستان تحت مسمى رأس السنة البابلية الكلدانية والأشورية وادراجها في الدستور العراقي الدائم وتعديلها في برلمان اقليم كوردستان وادراجها في مسودة دستور اقليم كوردستان .
8. التأكيد على دور الأعلام في بناء الوعي القومي الكلداني وسعي لأنشاء موقع الكتروني بأسم الحزب وأصدار جريدة او مجلة ناطقة بأسمه.
9. اقرار وتثبيت (النشيد الكلداني ) واعتماده في احتفالات ومناسبات الحزب .
10. الأقرار بالعلم الكلداني الحالي الذي يتضمن النجمة الثمانية في وسطه الخطين الأزرقين على جهتين والذي يمثل رموز تاريخ الكلدان وبلاد ما بين النهرين .
11. اقرار وتثبيت شعار الحزب المجلس القومي الكلداني .
12. العمل على تعويض اصحاب الأراضي وفلاحي ابناء شعبنا ممن استفادت الدولة من اراضيهم في التوسع العمراني كما في مدينة عنكاوا على سبيل المثال لا الحصر .
13. العمل على ايقاف وردع اي محاولات للتغيير الديمغرافي في مناطق تواجد شعبنا تبعا للقانون .
14. التأكيد على العمل ومتابعة تنفيذ قانون حماية حقوق المكونات رقم ( 5 ) لسنة 2015 الصادر عن برلمان اقليم كوردستان .
15. التأكيد على دعم كل الجهود الرامية للأرتقاء بالمؤسسات الأكاديمية التي تعنى بتراثنا وبلغتنا الكلدانية وادابها .
16. التأكيد على الدعم المستمر والتعاون مع ممثلي شعبنا في الحكومة والبرلمان والتنسيق المستمر مع منظمات المجتمع المدني المحلية والدولية والتنسيق مع المنظمات التابعة للأمم المتحدة والسفارات والممثليات الدبلوماسية خدمةً لأبناء شعبنا .
17. تم التأكيد على التواصل مع جاليتنا الكلدانية في المهجر من اجل دعم شعبنا الكلداني للبقاء في مناطقهم وعدم الهجرة .
18. اكد المؤتمرون اصرارهم على مواصلة المسيرة النضالية الكلدانية لتحقيق طموحات ومطالب شعبنا المشروعة.
19. اكد المؤتمرون على رفض كل محاولات الأقصاء والتهميش التي تطال شعبنا وابناء المكونات الدينية والقومية واهمية التنسيق بين ابناء المكونات للوقوف بوجه اي تطاول بحق المكونات وعدم الرضوخ لاي ضغط يمارس بالضد من انتمائنا القومي والديني لان المكونات تشكل البعد الحضاري الاصيل في بلاد ما بين النهرين.
20. اكد المؤتمرون على اهمية العمل لرص صفوف القوى الوطنية دون استثناء وضرورة توصلها الى توافق سياسي يخدم الوطن والمواطن على اسس الديمقراطية والعدالة والشراكة والشفافية.
21. اكد المؤتمرون الحرص على بناء علاقات التآخي مع اشقاءنا في الوطن ومساندتهم في العملية السياسية من اجل حلحلة كافة المشاكل التي تقف عائقا بوجه الارتقاء بالواقع الخدمي لابناء شعبنا ووطننا.
22. العمل على اعادة صياغة قانون البطاقة العراقية الوطنية الموحدة بما يضمن حقوق المكونات الدينية والغاء كل المواد التي تدعو لأسلمة القاصرين.
23. اتخذ المؤتمر العديد من القرارات التنظيمية واقر البرنامج السياسي ونظام الداخلي والتقرير السياسي وتقارير النشاطات والتقرير المالي .
يذكر ان ممثلين رسميين للمفوضية العليا المستقلة للأنتخابات ( شعبة شؤون الأحزاب والمرشحين ) حضروا الجلسة التي استكمل بها المؤتمر اعماله حسب قانون الأحزاب والتنظيمات السياسية في العراق .
ختاماً وسط اجواء من البهجة والحماس انهى المؤتمر اعماله معبراً على تحقيق شعاره ( وحدتنا ، قوتنا ).
وانتخب المؤتمر رئيساً للحزب ولجنة مركزية وهم السادة والسيدات المدرجة اسمائهم ادناه :
1. جنان جبار بويا رئيساً للحزب
2. اثير اليشاع اوراها
3. وسام مسعود ايليا
4. سلام حنا يلدا
5. لؤي طوبيا داود
6. نهلة افرام نيسان
7. شلير حنا انطوان
8. رعد اكرم شمعون
9. صباح شوكت شمو
10. مؤيد سعيد هرمز
11. خيري توما ابراهيم
12. نجيب بطرس توفيق الاحتياط الأول
13. نوري اوراها عوديش الاحتياط الثاني
الأعلام المركزي
حزب المجلس القومي الكلداني
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية


غير متصل David Barno

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 43
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عندما تعقد المؤتمرات للأحزاب السياسية في العراق،دائمآ ما يحضرها الرئيس السابق للحزب،وعلى سبيل المثال،مؤتمر  الحزب الشيوعي العراقي،لماذا لم يحضر الرئيس السابق لحزبكم السيد ضياء بطرس!!!،هل تم إبعاده أو إقصائه،أم هو خارج الوطن،أم أن المؤتمر عقد بموجب التعليمات والتوجيهات خارج إرادتكم،نرجوا إبداء رأيكم بذلك،ونتمنى لمؤتمركم النجاح  لتحقيق أهداف حزبكم المناضل.